الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - هل يتمثل الجن في صورة إنسان في المنام - هل يستطيع أن يتمثل الجن والشياطين في المنام بمظهر النبي أو بأي نبي ورسول سابق - هل يمكن للشيطان أن يظهر متمثلا بصوت مسموع في الأذن ولكن دون رؤيته - لماذا لا يستطع الجن التواصل متمثلا بصوت مسموع في أذن كل الناس كالذي يجهر بصوت على الملأ - هل قتل الجن الصحابي سعد بن عباده ونشروا ذلك بين الناس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 29 أكتوبر 2022

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - هل يتمثل الجن في صورة إنسان في المنام - هل يستطيع أن يتمثل الجن والشياطين في المنام بمظهر النبي أو بأي نبي ورسول سابق - هل يمكن للشيطان أن يظهر متمثلا بصوت مسموع في الأذن ولكن دون رؤيته - لماذا لا يستطع الجن التواصل متمثلا بصوت مسموع في أذن كل الناس كالذي يجهر بصوت على الملأ - هل قتل الجن الصحابي سعد بن عباده ونشروا ذلك بين الناس.

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الملاك والجن والشيطان

وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان

 (الفصل الخامس)
#- فهرس:
:: الفصل الخامس :: الأدلة على وجود تمثيل للجن مُتَخيَّلا في صورة الإنسان - والأدلة على قدرته على التمثيل بالصوت لآحاد الناس ::
1- س27: هل يمكن للشيطان أن يظهر متمثلا بصوت مسموع في الأذن ولكن دون رؤيته ؟
2- س28: لماذا لا يستطع الجن التواصل متمثلا بصوت مسموع في أذن كل الناس كالذي يجهر بصوت على الملأ ؟
- (هل قتل الجن الصحابي سعد بن عباده ونشروا ذلك بين الناس؟)
3- س29: هل يتمثل الجن في صورة إنسان في المنام ؟
4- س30: هل يستطيع أن يتمثل الجن والشياطين في المنام بمظهر النبي أو بأي نبي ورسول سابق ؟

****************************
:: الفصل الخامس ::
:: الأدلة على وجود تمثيل للجن مُتَخيَّلا في صورة الإنسان - والأدلة على قدرته على التمثيل بالصوت لآحاد الناس ::
***********************
..:: س27: هل يمكن للشيطان أن يظهر متمثلا بصوت مسموع في الأذن ولكن دون رؤيته ؟ ::..
 
- إذا كنا ذكرنا أن الملائكة يمكن أن تتمثل بالصوت لبعض الناس فيسمعوهم كخصوصية عطاء للسامع .. سواء بالسلام عليه أو الدعاء له أو تبشيره أو إنذاره .. أو بكل ما فيه خير لهم في العموم ..
 
- فهل الجن قد يتمثل أيضا بالصوت الواقعي كأنه صوت إنسان مسموع للأذن ..؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- الشيطان يمكن أن يتمثل بالصوت مع حضوره تجسيدا في هيئات مختلفة ولكن في غير صورة الإنسان .. كما ظهر معنا في قصص الصحابة الذين كان يتم سرقة التمر منهم .. فرأوه بأعينهم وسمعوا كلامه بأذنهم ..

  

2- ولكن هل يمكن للشيطان أن يظهر متمثلا بصوت مسموع في الأذن ولكن دون رؤيته ؟!!

- نعم ممكن يحدث ذلك .. ولكن ليس لكل الناس .. وإنما لآحاد الناس .. وهذا يحدث إما لخصوصية تتعلق بالمكان الذي يسير فيه الإنسان .. أو لأن لديه الإنسان لديه تفعيل روحاني .. أي لديه مجال روحاني نشط يسمح بتواصل الجن معهم .. ومثال ذلك الروحانيين الذين على تواصل مع الجن والسحرة والكهنة والعرافين وأشباههم ..

 

#- ولكن دعني أرشدك إلى بيان ما سبق من كلام النبي صلى الله عليه وسلم:

- حيث أتى جماعة من الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: (يَا رَسولَ اللهِ، إنَّ الكُهَّانَ كَانُوا يُحَدِّثُونَنَا بالشَّيْءِ فَنَجِدُهُ حَقًّا قالَ: تِلكَ الكَلِمَةُ الحَقُّ، يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ فَيَقْذِفُهَا في أُذُنِ وَلِيِّهِ .. وَيَزِيدُ فِيهَا مِئَةَ كَذْبَةٍ) صحيح مسلم.

 

- وفي رواية أخرى جاء فيها: (سَأَلَ أُنَاسٌ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَنِ الكُهَّانِ؟ فَقالَ لهمْ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لَيْسُوا بشيءٍ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّهُمْ يُحَدِّثُونَ أَحْيَانًا الشَّيْءَ يَكونُ حَقًّا، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: تِلكَ الكَلِمَةُ مِنَ الحق يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ، فَيَقُرُّهَا في أُذُنِ وَلِيِّهِ قَرَّ الدَّجَاجَةِ، فَيَخْلِطُونَ فِيهَا أَكْثَرَ مِن مِئَةِ كَذْبَةٍ) صحيح مسلم والبخاري.

 

- قولهم (الكهان): أي الذين يحاولون التجسس على القدر بمعرفة الغيب الإلهي المستقبلي .

 

- قوله (قر الدجاجة): أي يكون صوت الجن في أذن الكهان يتقرقر أي يتردد كصوت الدجاج السريع والمتقطع في منطوق صوته ..

 

- ورأيي الخاص في فهم لفظ (قر الدجاجة) وكما جال في خاطري: أن المعنى حتى تفهمه هو أن الجن يأتي يردد الكلام بصوت سريع وفيه تقطيع ولذلك يكون كثير منه غير مفهوم .. ويضطرون الكهنة للكذب لأن المعلومة التي تبلغهم لا تصل كاملة .. وسبب تقطيع صوت الجن هو حكمة من الله بنوع من الإذلال للجني والكاهن أو العراف .. لأن الله لا يطلع الناس على شيئا من القدر إلا بالقدر الذي يسمح به الله لفتنة من يذهبون للعرافين والكهنة .. وأحسب أن سبب التقطيع في إلقاء المعلومة هو الملائكة الحفظة الذين يسمحون فقط بمرور المعلومات التي سمح به القدر الإلهي .. والله أعلم .

 

- حاولت أن أشرح كيفية هذا التلقين قدر المستطاع حتى تستمتع بكلام النبي ووصفه ..

 

3- ومن النماذج التي يتمثل فيها الجن بالصوت للإنسان .. من خلال بعض الأماكن .. ومثال ذلك:

- جاء في (أثر صحيح - وحديث صحيح) .. عن سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، قَالَ: (أَرْسَلَنِي أَبِي إِلَى بَنِي حَارِثَةَ، قَالَ: وَمَعِي غُلَامٌ لَنَا - أَوْ صَاحِبٌ لَنَا - فَنَادَاهُ مُنَادٍ مِنْ حَائِطٍ (أي من داخل بستان) بِاسْمِهِ (أي باسم سهيل) قَالَ: وَأَشْرَفَ الَّذِي مَعِي عَلَى الْحَائِطِ (أي تسلق من كان معي ليرى ما هو خلف حائط البستان) فَلَمْ يَرَ شَيْئًا .. فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِأَبِي فَقَالَ: لَوْ شَعَرْتُ أَنَّكَ تَلْقَ هَذَا لَمْ أُرْسِلْكَ، وَلَكِنْ إِذَا سَمِعْتَ صَوْتًا (أي نداء دون أن ترى المنادي) فَنَادِ بِالصَّلَاةِ فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: (إِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا نُودِيَ بِالصَّلَاةِ وَلَّى (أي أدبر وهرب) وَلَهُ حُصَاصٌ (أي سرعة في الجري أو له ظراط)) صحيح مسلم.

 

- فظهور الصوت بلا وجود لإنسان فيه دلالة على أن هذا المكان كان فيه شيء روحاني .. أراد أن يجذبه ليشغله عن طريقه الذي كان يسعى فيه لمضايقته فقط لا أكثر من ذلك .. او لعل سهيل كان يذكر الله فأراد هذا الصوت أن يفسد عليه ذكره لله .. والله أعلم .

 

4- ومن النماذج التي يتمثل فيها الجن بالصوت للإنسان .. فذلك من خلال المس الروحاني .. حيث في بعض حالات المس يتمكن الجن من التصرف على الجزء الخاص بالكلام في المخ .. ويتحرك اللسان بناء على ما يرسله المخ فينطق به اللسان ..

- ولكن هذا السماع احتاج فيه الشيطان إلى واسطة وهو لسان الإنسان .. وقد وجد أن هذا الإنسان فيه خاصية مفتوحة للعمل للتواصل الروحاني ..

 

#- ملحوظة هامة جدا:

#- قد قلنا أن الوسواس ليس تمثيل بالصوت .. لأنه ليس بصوت مسموع لأذن الإنسان .. وإنما إيحاء في النفس بطريق خفي .. ولذلك هو يوسوس همسا في الصدور ..

 

 
***********************

 ..:: س28: لماذا لا يستطع الجن التواصل متمثلا بصوت مسموع في أذن كل الناس كالذي يجهر بصوت على الملأ ؟ ::..
(هل قتل الجن الصحابي سعد بن عباده ونشروا ذلك بين الناس؟)
 
- قد تسأل من باب الفضول أخي الحبيب .. فتقول: ولماذا لا يستطع الجن التواصل متمثلا بصوت مسموع في أذن كل الناس ؟

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- لأن الجن أو الشيطان في حالتهم الروحانية لا يستطيع أن يخترق حجاب المادة الذي يحجبنا عنهم فيظهر لنا بصوته .. إلا لمن كان لديهم خصوصية تفعيل روحاني فيهم كالكهنة مثلا .. فهم لهم استثناء في ذلك عن عموم الناس.. أو بحدوث سحر معين في مكان معين أو لجماعة من الناس بتسليط شيطان بواسطة إنسان (أي بواسطة ساحر) ..  
 
- ولكن بالنسبة لعموم الناس بعيدا عن الاستثناءات السابقة .. فلا يمكن للجن والشيطان اختراق حجاب المادة بحالته الروحانية فيظهر لنا بصوته .. ليه ؟
- لأنه لو كان لديهم المقدرة في الظهور بصوت مسموع وهم في حالتهم الروحانية ويكون الناس يسمعونهم بأذنهم ولا يرونهم بأعينهم .. لكانوا فتنوا الناس منذ عهد آدم عليه السلام .. وأصابوهم بالهوس والخبل العقلي .. لأنه كيف الحياة مع أصوات غير مرئية .. ؟!!
 
- بل ويقال حينئذ: ما فائدة الوسوسة إذا كان قادرا على الكلام بالصوت المسموع بالأذن ؟!!
- وكذلك الحال لو كان له القدرة على الظهور بشكله لكانوا أصابوا البشر بفزع وماتوا من الخوف منذ زمن بعيد ..!!
 
2- أما عن الأخبار والقصص التي يتم تداولها بأن الناس ممكن تسمع الجن وهو يتكلم على الملأ بين الناس ولكن لا يرونه .. فهي قصص ليست بحجة أو دليل إثبات وغالبها الضعف أو الخرافة..
 
- مثل قصة الجن الذي قتل سعد بن عبادة .. كما روي عن قتادة وبن سيرين: (أن َسَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ذهب يَبُولُ .. ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ: «إِنِّي لَأَجِدُ فِي ظَهْرِي شَيْئًا» ، فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ مَاتَ، فَنَاحَتْهُ الْجِنُّ فَقَالُوا: نَحْنُ قَتَلْنَا سَيِّدَ الْخَزْرَجِ سَعْدَ بْنَ عُبَادَهْ .. رَمَيْنَاهُ بِسَهْمَيْنِ فَلَمْ يُخْطِئْ فُؤَادَهْ) رواه الحاكم والطبراني .. قال الإمام الهيثمي في مجمع الزوائد: أن قتادة وبن سيرين لم يدركا سعد بن عبادة ..، وقلت خالد صاحب الرسالة: الحديث ضعيف لأنه منقطع السند .. حيث أن قتادة بن دعامة (مولود 61هـ) ومحمد بن سيرين (مولود 32هـ) وكلاهما تابعي .. ولم يدركا سعد بن عبادة الصحابي ولم يقابلوه حيث أنه توفى قبل ولادتهما (لأنه توفى 14هـ) .. فكيف عرفوا القصة حينئذ وعمن أخذوها ؟!! 

3- أما عن قوله تعالى: (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الأنفال48.
 
- فقد يقول البعض أنها تدل على أن الشيطان قد أسمع الحاضرين بأنه بريء منهم وانه يرى ما لا يرون ..!! فدل ذلك على إمكانية سماع صوته لجماعة من الناس وليس لآحاد الناس ..
 
- قلت لك: لعلك لم تنتبه إلى قوله (نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ) فهذا معناه أنه تراجع وابتعد .. وكان في حال ابتعاده يقول في نفسه أنه بريء منهم وسبب ابتعاده أنه يرى ما لا يرونه ..

- أما إذا كنت تظن أن الشيطان قد تكلم بالصوت وهو متجسد فهذا حينئذ كان متمثلا في صورة آدمية كاملة وليس تمثيلا بالصوت فقط .. !!
 
- فلا يصح حينئذ استدلالك بالآية فيما تريد من الإستدلال بتمثيل الشيطان بالصوت فقط بين جماعة من الناس .. ومع ذلك فرواية ظهور الشيطان متجسدا في غزوة بدر هو رواية باطلة .. وسيأتيك بيان ذلك في أسئلة قادمة إن شاء الله تعالى ..
 
************************

 ..:: س29: هل يتمثل الجن في صورة إنسان في المنام ؟ ::..

 
- نعم من الممكن أن يتخيل الجن في صورة إنسان في المنام .. ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن رآني في المَنامِ فقد رآني .. فإنَّ الشيطانَ لا يتمثَّلُ في صورَتيِ) صحيح البخاري.
 
- ويُفهم من الحديث السابق .. أن الشيطان يمكن أن يتمثل في صور آدمية في المنام .. ما عدا صورة النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- وكما قلنا سابقا أن الحديث السابق يخبرنا بأن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل في صورة النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
*************************
 
..:: س30: هل يستطيع أن يتمثل الجن والشياطين في المنام بمظهر النبي أو بأي نبي ورسول سابق ؟ ::..
 
- عند قراءة الحديث التالي: (مَن رآني في المَنامِ فقد رآني .. فإنَّ الشيطانَ لا يتمثَّلُ في صورَتيِ) صحيح البخاري.
 
- قد يخطر على بال البعض سؤال .. وهو أنه إذا كان التمثيل في شكل النبي صلى الله عليه وسلم ممنوع على الشيطان .. فهل هذا المنع بالتمثيل كان ينطبق على كل نبي ورسول؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الشياطين ممتنعة عن التصور في المنام بصور الأنبياء بصفة عامة في زمن كل نبي ورسول .. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم حينما ذكر حديثه فهو يتكلم بحكم زمنه وعلاقته بالمؤمنين .. والله أعلم .
 
#- وفي زمن كل نبي لم يكن الشيطان يتمثل بصورة أي نبي أو رسول .. ليه ؟ لسببين:
- الأول: لأنه لو كان بمقدور الشيطان التصور في المنام بصور الأنبياء والرسل .. لكان تزين الشيطان في عالم الأحلام في صورة الأنبياء وإظهارهم للناس بأنهم شياطين أو على باطل .. وبذلك تبطل النبوة لغلبة الظن حينئذ أن ما رأوه هو مرائي خير أتت للإرشاد والتوجيه والبيان ..!!
 
- الثاني: ولأن القرآن أثبت أقصى فعل للشيطان مع الأنبياء والرسل وهو الوسوسة في نفوس من ينشر بينهم الدعوة .. وذلك من خلال التزيين في نفس الإنسان بأن هذا الدين باطل ولا تتبعه وفيه كلام لا يتفق مع العقل وما شابه هذا الكلام .. وليس من خلال التخيل الروحاني في المنام ليصور له ذلك ..!!  
- ولذلك قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) الحج 52.
 
#- والمعنى من التفسير الميسر:
- وما أرسلنا من قبلك - أيها الرسول - من رسول ولا نبي إلا إذا قرأ كتاب الله ألقى الشيطان في قراءته الوساوس والشبهات؛ ليصدَّ الناس عن اتباع ما يقرؤه ويتلوه، لكن الله يبطل كيد الشيطان، فيزيل وساوسه، ويثبت آياته الواضحات. والله عليم بما كان ويكون، لا تخفى عليه خافية، حكيم في تقديره وأمره. (انتهى النقل من التفسير).
 
#- وبختام إجابة هذا السؤال السابق ..
- والبحث في إمكانية أن يظهر الشيطان في صورة إنسان في المنام .. وأن هذا جائز ويمكن أن يحدث في حق عموم الناس ما عدا الأنبياء والرسل ..
 
- فيظهر لنا سؤال مهم .. وهو أهم سؤال في هذه الرسالة والذي من أجله تم كتابة هذه الرسالة .. وهو إذا كان الجن ممكن يتمثل في صورة الإنسان كخيال بالمنام .. فهل الجن أو الشيطان يتمثل ويتشكل متجسدا في صورة إنسان ويعيش بين الناس بهذه الصورة الآدمية ؟
- وهذا سيحتاج لمناقشة واسعة لكثير من الأدلة .. وأرجو من الله التوفيق في ذلك ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 22 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ما شاء الله دروس متلاحقه

    ردحذف
  2. التمثيل الصوتي للشيطان لا يكون الا لمن لديه بوابة روحانية مفتوحة لا سيما حين يتمكن على جزء من المخ الخاص بالنطق فيستغل الشيطان لسان المريض فينفث سمومه الباطلة؛ أما الوسوسة فهي إلقاء في صدر الانسان فيقبلها الانسان او يستعيذ بالله من الشيطان وشركه

    -مش كذا ولا ايه استاذنا الكريم؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب صالح ..
      التمثيل الصوتي يكون بجوار الاذن بالهمس .. وهذا يحدث لمن لديه باب روحاني مفتوح مثل الكهنة أو أي شخص عموما لديه تفعيل روحاني قد يحدث معاه ذلك ..
      - والتمثيل الصوتي لا علاقة له بالتأثير على المخ لمن لديهم تفعيل روحاني .. لأن التأثير على المخ له حالة أخرى تتعلق بالمصاب روحانيا في وقت الصرع فقط ..
      - أما الوسوسة فهي كما أنت قلت ..
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. لو سمحت استاذ حتى تترسخ المعلومة لدي بشكل جيد : اذن التمثيل الصوتي غالبا يتعلق بصوت الذي يقذف الشيطان في اذن العراف او الكاهن ؛ هذه حالة أولى ثم حالة التأثير على المصاب روحانيات في حالة الصرع حينما يستولي الشيطان على جزء من المخ الخاصة بالنطق تمام
      السؤال ماذا يمكن أن نسمي الحالة التي يستحضر فيها الروحاني الشيطان على المصاب؟ مع العلم ان حالة الصرع غير حالة الاستحضار وجزاك الله خيرا

      حذف
    3. أخي الحبيب صالح:
      تسمى استحضار شيطان على المصاب روحانيا .. فيسبب له صرع .. والصرع معناه غلبه حال الشيطان على المصاب حتى يفقده إدراكه بالواقع .. وليس بمعنى سقوطه على الارض ..!!
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم. بارك الله فيكم أستاذنا في علمكم لا حرمك الله أجر ماكتبت وبارك الله في وقتك واعانك الله علي إفادتنا با علمك

    ردحذف
  4. معلومات جميلة جزاك الله كل خير
    يعني هناك فرق شاسع بين تمثيل صوتي للشيطان و الملائكة فملائكة يكون واضح برسالة واضحة ومفهومة لا شك فيها ولا تأويل
    لكن عندي سؤال هل هذا التقطيع في تمثيل صوت شيطان خاصة بالعرافين والكهنة فقط أم حتى من لديهم تفعيل روحاني يكون الصوت بنفس كيفية تقطيع
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا بنتي ..
      بسبب الرغبة في افشاء شيء من مجريات القدر بين الناس فيحاول الشيطان تبليغ المعلومة بسرعة .. ولكن السرعة لا تخدمه لأنه يحدث نعميه (تقطيع) للكلام من الملائكة (وهذا ظني) حتى لا يصل للكاهن إلا فقط ما أراده الله ليفتن به الناس .. والكلام يكون في الأذن وليس عن طريق الوسوسة حتى يتيقن الكاهن ان هناك تلقين فعلا بمعلومات وليس مجرد وسواس في النفس..

      - ولكن في الوضع الطبيعي فالكلام يكون بطريقة طبيعية ولكنهم أيضا لن ينطقوا إلا بقدر المأذون به من الملائكة الحفظة سواء كان جن صالح او طالح ..

      - والله أعلم
      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله كل خير على توضيح وزادك الله نورا وعلما وفهما وحكمة وبصيرة ونفعنا بك يارب العالمين

      حذف
  5. قال لي صاحبي : لن يقبلك أحد وأنت لا تساوي إلا صفرًا إلا الله تعالى وحده!

    وصدق حفظه الله، وذكرني بما قاله لي سيدنا العلامة الولي مصطفى البحياوي رضي الله عنه حكايةً عن شيخ من شيوخه كان يوصيهم فيقول: يابني لا تنسَ أصلك ولا رقمك!
    فأصلك التراب ورقمك الصفر!

    ثم قال لي شيخنا: والآن إذا أردت الاتصال بأحد فلابد من بدء الاتصال بصفر، فإذا كان في دولة وكنت بعيدًا عنه في أخرى زدتَ صفرا آخر!

    وكذلك أنت مع ربك!
    صلتك به أن تكون صفرًا، فقيرًا مسكينًا ضعيفًا بين يديه سبحانه وبحمده.

    ردحذف
  6. جزاك الله خيراً يا أستاذ خالد معلومات غايه في الروعه والجمال

    ردحذف
  7. في قوله تعالى عن نبيه زكريا:"وأصلحنا له زوجه"
    قال العلامة عبدالرحمن ابن سعدي رحمه الله تعالى:"هذا من فوائد الجليس والقرين الصالح؛ أنه مبارك على قرينه".
    أي: قد يكرم من يقارن الصالحين ويجالسهم تبعاً لإكرامهم.
    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه عزوجل أنه قال في حق من يجالس أهل حلق الذكر:"هم القوم لا يشقى بهم جليسهم".
    وهذا الأصل الأصيل دلائله وشواهده وأمثلته في الكتاب والسنة كثيرة.
    منقول

    ردحذف
  8. فقدان أحد نحبه بالموت يسبب الحزن في القلب كيف ننسى من فقدنا؟؟
    -----------------------------------------
    مفيش حد يبنسى حبيب ليه متوفي ولكن ربنا بيرزقنا صبر و تناسي في أيام وفي أيام تحضر ذكرى وشوق من غير إرادة مننا بتكون بمشيئة الله ممكن عشان تنذكر أنه في الآخر مصيرنا الموت زي لي فارقناهم و بيذكرنا إننا نخلي أثر حلو عشان يكون في حد يفتكرنا و يدعي لينا إحنا كمان
    ممكن عشان نكثر من صدقة ليهم ودعاء ليهم في وقت دا مش شرط يكونوا في تعب بس ممكن يكون ليهم رزق في رفع ردجات ونكون احنا سبب دا
    الحزن بيجي عشان يصغر دنيا في عينا وفي قلوبنا عشان نتدبر أنه لا حي ولا باقي إلا الله عز وجل
    ومن الأذكار الجميلة التي بتنزل سكينة على قلب وقت تذكر الأحباب لي فارقونا
    الله لا إله إلا هو الحي القيوم
    سبحانه كل شيء هالك وراحل إلا وجهه الكريم
    اللهم اغفر وارحم والدي وأمي و جميع اموات المسلمين والمسلمات
    ------------
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم
    عطر الجنة

    ردحذف
  9. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وفتح عليك بالمزيد ووفقك فيما هو نافع ومفيد
    وجزى الله عنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما هو أهله .. آمين آمين آمين يارب العالمبن

    ردحذف
  10. ربنا يبارك فيك وفي صحتك ووقتك لأنك دوما تبهرنا بعلمك وكل ماجديد وقيم
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  11. أستاذي الحبيب خالد،
    بعد اذنكم لي أسئلة ثلاث أحب مزيد التحقق منها عندما يسمح به وقتكم ان كنتم لا تمانعون:

    1 - أمّا الأوّل، فقد ذكرتم في المجلس الأخير ما معناه أنّ العلماء كانوا يأخذون العلم، وضربتم المثل بأبي حامد الغزالي رضي الله عنه، ذكرتم أنّهم كانوا يأخذون العلم قبل أن يبدؤوا في اعتزال النّاس ويدخلوا في حالة من الأنس مع الله، فهلّا وضّحتم لنا أستاذنا الحبيب معنى العلم المقصود منكم هنا؟ حيث أنّي فهمت أنّ المقصود به هو علم السلوك المدوّن في كتب أهل الله، كالرسالة القشيرية ومدارج السالكين والتنوير في اسقاط التدبير وغيرهم، وليس الفقه أو اللغة أو الحديث.

    سألت هذا السؤال لأني على ما أذكر أن كان هناك من هو من أهل الله من مصر، نسيت الاسم، وكان فقهاء يأتونه لطلب العلم القلبي منه وهو لم يكن قد تفقّه على ما أذكر، كما أنّكم أنتم سيّدي خالد كنتم قد دخلتم العزلة وقد مُحي العلم منكم محوا.

    2- الثاني هو: في هذه الرّسالة هنالك توضيح لمعني التجسيد الصوتي، وقد ذكرتم الحالات التي قد يتم عندها هذا، ولكن أيضا قد ذكرتم في المجلس الأخير مع الأخت المتدخّلة حول طلب الموتى منها الدعاء لهم، ذكرتم ما معناه أنّ الأرواح حديثها يُفهم بالقلب وليس بالصوت، والحقيقة غير مرّة كنتم قد ذكرتم هذا لنا وبيّنتم أيضا أنّ حضور أهل الله وفهم الاشارة عنهم انما يتم قلبيّا وليس بالصّوت.

    فهل نفهم من هذا أستاذنا الحبيب أنّ :

    - أهل الله من الجن أو الأموات لا يتكلّمون بالصّوت على الاطلاق، بل فقط بما يفهمه القلب منهم ويستشعره؟

    - أنّ من لديهم تفعيل روحاني يمكن لهم أن يسمعوا بالصوت وليس بالاستشعار في الحالات السابقة؟

    3- هل هنالك من الشاهدين من دليل ما يعزّز ما حدث مع الأخت وأنّ هكذا أشياء قد تحدث فعلا؟
    هذا وقد راجعت المسألة الثالثة في كتاب الروح لابن القيم حول تلاقى ارواح الاحياء والاموات، غير أني لم أظفر بدليل شرعي أستند عليه، لعلّي لم أنتبه جيّدا كعادتي، دليل شرعي خاصّة كما في حال اليقظة كما حدث مع الأخت.

    وجزاكم الله أستاذنا الحبيب مقامات الصدّيقين والواصلين المحبّين الذّين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.


    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..
      1- بخصوص العلم الشرعي .. بخصوص العلماء ... أنهم كانوا بدايتهم العلم .. وليس المقصد به السلوك .. وإنما فقط العلم .. ولكن حينما كتب الله لهم السلوك القلبي .. كان العلم معينا لهم في ذلك .. إذ أن العلم بأساسيات العقيدة وأساسيات الأحكام من أساسيات السلوك حتى لا يتم تضليلك ..

      - أما عمن يدرس السلوك بلا علم والذي أشرت إليه .. فهذا لا أعلمه .. وكيف يدرس السلوك بدون علم إذا كان السلوك كله معتمد على العلم الشرعي ..!!

      - أما عما حدث لي .. فلو تتذكر .. قد قلت تم محو العلم ما عدا اساسيات الأحكام الشرعية والعقيدة .. وهو القدر الذي يحتاجة أي مسلم عادي .. وأيضا لم أقل أن ما قراته للعارفين قد تم محوه .. بل هذا ما كنت أظل اقراه في العزلة ..

      2- بخصوص حديث الأموات .. هو مجرد صوت مسموع في النفس كالخاطر .. ولكن الجن منهم من يكون كذلك ومنهم من يتم سماع صوته .. لنهم أحياء وليسوا اموات ..

      3- أما عن وجود دليل من الدين على ما حدث لما راته الاخت من أرواح من الاموات زاروها وطلبوا منها الدعاء وهي في حالة يقظة .. فهذا لا دليل عليه وإنما قياسا عليه ما يحدث في عالم الاحلام .. وهذا حدث كثيرا مع الصحابة (يمكنك الرجوع إلى كتاب الروح لابن القيم وستجد ما تطلبه ) .. وهذا ليس دين حتى تطلب الدليل الشرعي .. ولا يتعارض مع الدين حتى يكون محل شبهة .. فإنما طلب الدليل على ما يتعلق بالدين أو ما فيه مخالفة دينية ..

      #- وهنا سؤال: قد تقول أليس حضور الأموات لطلب الدعاء فيه مخالفة لقوله تعالى: (وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) المؤمنون:100 .. ففي هذا دليل على حبس الأرواح في عالم البرزخ .. فكيف التوفيق حينئذ بين ما قلناه وبين هذه الآية ؟
      - قلت لك: هذا حال الكافر أو المفرط في في كل شيء في حق الخالف والمخلوق .. فهذا هو ما يظل محبوسا غالبا ولا كرامة حضور له في اليقظة ولا في المنام .. أما إن كان ممن له اعمالا صالحة وأخرى سيئة فيرجى له ان يكون ليس ممن شملتهم هذه الآية .. والله اعلم ..

      - وقد جاءت قصص كثيرة في ذلك من قصص الصحابة التابعين والصالحين بل وبعض من أخطأ في حق نفسه .. ويمكنك الرجوع لكتاب الروح لابن القيم فهو الكتاب الأشمل في ذلك ..

      - هذا وننوه إلى أنه ليس المقصود بحضور الأرواح هي الأرواح ذاتها هي التي تأتي .. وإنما هي مثالا لها في هيئة رسالة يتم تبليغها للشخص .. وليس اكثر من ذلك .. كما هو حال الروح النبوي لمن يراه .. ونقصد بالمثال هو انعكاس لهذه الروح .. وهنا كلام آخر يتعلق بهذه المسألة ليس هنا المجال لذكرها ..
      - والله أعلم .

      ************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. كفّيتم ووفّيتم أستاذي الحبيب، واعتذر على سوء فهمي مجدّدا.
      وجزاكم الله عنّا لكلّ هذا التّوضيح، جزاكم الله عنّا وضوح مقام مع المقرّبين الصدّيقين، ودوام وصال مع سيّد الخلق والنبيّين، صلّى الله عنه وسلّم، وثباتا وتمكينا دائمين وبركة في الوقت والأهل والمال والولد، ومقام جوار الأنبياء والصديقين للوالدين رحمهما الله، ببركة سيّد الخلق أجمعين وببركة هذا الشهر العظيم، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    3. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا خالد وجزاك الله عنا كل خير أخي نزار على هذه الأسئله والإجابات الممتعة التي تزدتنا فهما وعلما دمتم في حفظ الله ورعايته وزادكم الله من فضله وعلمه وكرمه وأفاض عليكم من نوره.... اللهم علمنا بما ينفعنا ((وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْـمًا)) من سورة طه- آية (114)

      حذف
    4. بارك الله فيك أخي محمّد راغب ورفع قدرك، والفضل كلّ الفضل، بعد الله، لأستاذنا الحبيب خالد، زادكما الله علما ونفع بكما، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    5. أستاذي الحبيب خالد،

      بخصوص سؤالي الأوّل عند قولي أني نسيت اسم العارف بالله الأمي فقد تذكّرته الآن، وأعني سيدي علي الخواص، حيث حسب علمي أنّه كان أمّيا، ولعلّه تعلّم أساسيات العلم الشرعي مشافهة، حيث أني كنت أعتقد أنه عارف بالله قد سلك التصوّف دون علم شرعي، فلذلك سألتكم، ولعلّي كنت مخطأ في الفهم، فالحقيقة لست على اطّلاع بما يقتضيه الجواب الصّحيح على كونه رضي الله عنه كان قد تشرّع قبل التصوّف أم لا.

      جزاكم الله خيرا أستاذي الحبيب دائما وأبدا وزادكم بسطة في العلم والفهم، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    6. أخي الحبيب نزار ..
      - سيدي علي الخواص كان أميا لا يعرف القراءة والكتابة .. فهذا صحيح .. ولكنه كان يواظب على حضور دروس العلم على شيخ في الشريعة سيدي عبد الوهاب الشعراني .. وغيره من مشايخ الأزهر حينذاك .. فما ترك مجلس علم للحديث أو التفسير أو الفقه إلا وكان حاضرا فيه .. يتلقن العلم كما كان هذا هو حال عموم الصحابة رضي الله عنهم ..

      - وتم تسميته بالخواص لأن مهنته كان استخدام الخوص وتشكيله واعادة بيعه .. (أي لم يكن يجلس في المسجد طول الليل والنهار أو في يبيت في جبل) ويأكل من كسب يديه .. فهذا هو ما اتذكره عنه .

      - رضي الله عنه وعن الشعراني وعن كل من احب الله والمؤمنين وأخلص لله ولم يفرق بين المسلمين بالتحريض عليهم انتصارا لغل يسكن فيه ..

      - والله أعلم .
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف