الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - مقدمة الرسالة - ما هو التمثيل الروحاني وأحواله حسب نظرتي في النصوص الشرعية - ما هو مفهوم التجسيد الروحاني والتخييل الروحاني والتمثيل المنامي الروحاني - ما هي العوالم الروحانية التي تتمثل للإنسان - هل يظهر العالم الروحاني متمثلا فجأة أمام الإنسان أم أن الإنسان لا يلحظ هذا التمثيل - هل التمثيل الروحاني معناه تغيير للطبيعة الأصلية الشكلية للعالم الروحاني.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 23 أكتوبر 2022

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - مقدمة الرسالة - ما هو التمثيل الروحاني وأحواله حسب نظرتي في النصوص الشرعية - ما هو مفهوم التجسيد الروحاني والتخييل الروحاني والتمثيل المنامي الروحاني - ما هي العوالم الروحانية التي تتمثل للإنسان - هل يظهر العالم الروحاني متمثلا فجأة أمام الإنسان أم أن الإنسان لا يلحظ هذا التمثيل - هل التمثيل الروحاني معناه تغيير للطبيعة الأصلية الشكلية للعالم الروحاني.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الملاك والجن والشيطان

وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان

 (المقدمةالفصل الأول)

#- فهرس:
:: الفصل الأول :: التعريف بالتمثيل والتجسيد والتخييل الروحاني ::
#- مقدمة الرسالة .. مقدمة مهمة جدا ..
1- س1: ما هو التمثيل الروحاني وأحواله حسب نظرتي في النصوص الشرعية ؟
2- س2: ما هو مفهوم التجسيد الروحاني والتخييل الروحاني والتمثيل المنامي الروحاني ؟
3- س3: ما هي العوالم الروحانية التي تتمثل للإنسان ؟
4- س4: هل يظهر العالم الروحاني متمثلا فجأة أمام الإنسان أم أن الإنسان لا يلحظ هذا التمثيل ؟
5- س5: هل التمثيل الروحاني معناه تغيير للطبيعة الأصلية الشكلية للعالم الروحاني ؟
***************************
..:: مقدمة الرسالة ::..
 
- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
- هذه أحد رسائل الكلام على العالم الروحاني .. والذي أقصد به عالم الملائكة والجن والشياطين .. من حيث إمكانية تمثيله وتجسيده في عالم المادة متشكلا في صورة إنسان ..

- وأقصد بكلمة تجسيد للعالم الروحاني هنا ليس بمعنى أنه تغير عن طبيعته الروحانية .. لا وإنما هو مجرد هيئة مادية يخفي ورائها طبيعته الروحانية .. ولذلك حينما أقول تجسيد فأقصد بها أنه أصحبح كيان مادي ملموس .. وذلك حتى لا تظن أن كلمة تمثيل هي مجرد خيال فقط .

 
- وهذه الرسالة في المقام الأول .. ليس الكلام على الملائكة وإمكانية تشكلهم في صورة إنسان .. وإنما الغرض هو الكلام في إمكانية تمثيل وتجسيد الجن والشيطان في صورة إنسان .. لأن هذه المسألة سيترتب عليها مفسدة وجودية كبيرة جدا إن كان فعلا يحدث ذلك .. مثل أن يحدث أي جريمة في الحياة ويتم نسبتها إلى أشخاص آخرين .. في حين هؤلاء الأشخاص لم يكونوا موجودين أصلا وقت وقوع الجريمة .. وبالتالي سيذهب العقل لكل من يؤمن بوجود العالم الروحاني وسيقال أن الفاعل كان جن أو شيطان متشكلا في صورة هذه الأشخاص التي لم تكن موجودة ..!!
 
- بل أن جواز أن يتشكل الجن في صورة إنسان .. سيجعلنا نقول حينئذ بجواز حدوث حمل وإنجاب بين الإنس والجن ومخالطتهم لعالم الإنس بصورة طبيعية ..!!
 
- وفي الحقيقة كانت هذه الرسالة جزء من رسالة (الزواج والجماع والإنجاب بين الإنس والجن - بين الخرافة والحقيقة) .. إلا أنني فضلت أن تكون جزء مستقلا لمناقشته منفردا حتى يسهل استيعابه منفردا .. خاصة وأنه سيتم مناقشة أدلة شرعية كثيرة سيتم مناقشتها .. ولذلك أفردت ذلك برسالة خاصة .. وهي هذه الرسالة ..
 

#- ما يتم مناقشته في هذه الرسالة:

1- وضعت مفهوم عام لمعنى التمثيل والتخييل والتجسيد الروحاني ..   

2- وضعت الأدلة على إمكانية تجسيد الملائكة في عالم الوجود ..

3- وضعت الأدلة على إمكانية تجسيد الجن في عالم الوجود .. وهل يتجسد في أي هيئة مادية سواء حيوانية أو جمادية أو إنسية أو غير ذلك .. أم أنه محكوم بهيئة مادية معينة .. وهذا ما سنناقشه في هذه الرسالة بالتفصيل ..

4- مناقشة الأدلة الشرعية الخاصة بتمثيل الجن متجسدا في عالم الإنس بهيئة إنسية .. والتي هي أساس البحث في هذه الرسالة .. وذلك لأنه لم أجد أحد فيما بلغني من العلم قد قام بتحقيق هذه الجزئية المهمة والخطيرة جدا .. وهي جزئية تجسيد الجن في هيئة إنسية بين عالم الإنس .

5- مناقشة الفرق بين عموم الناس ومن لديهم تفعيل روحاني فيهم .

 
#- ولذلك مهم جدا أنت تنتبه في الرسالة للآتي:
- هناك فرق بين عموم الناس وبين آحاد الناس الذين لديهم تفعيل روحاني .. أي مؤهلين للتواصل مع الجن لوجود خاصية روحانية فيهم أو لسبب روحاني أصابهم .. فما ينطبق على كل الناس لا ينطبق على هؤلاء .. ويجب أن تنتبه لذلك وأنت تقرأ في الرسالة ..
 
- وأحيانا يتم الفهم من الكلام أن من لديهم تفيل روحاني أو مشكلة روحانية .. هم جماعة مستثناه عن الذي أتكلم عنه .. وقد أكتب ذلك أو قد لا أكتبه معتمدا على فهمك السابق لما كتبته لك في الرسالة ..
 
- ومثال ذلك للتوضيح: حينما تجدني أنفي أفعال للجن لا يستطيع أن يفعلها وهو في حالته الروحانية مثل أن يظهر بصوت مسموع يسمعه الجميع .. فهذا له اسثناء ستجدني أكتبه في أماكن اخرى بالكتاب مثل أن أقول لك إلا من لديه تفعيل روحاني فيمكن سماع الجن يتحدثون معه .
 
- ومثال آخر: كذلك في حال رؤية الجن خيالا ويقظة .. فقد أنفي رؤيتهم لعموم الناس في اليقظة إلا ما كان بسحر أو لحكمة معينة في لحظة معينة وينتهي الموضوع .. ولكن لبعض الناس أنت تفهم بطبيعة الحال أن هناك من هو مستثنى من هذا النفي وهم من لديهم تفعيل روحاني فيهم وقد يحدث معهم ما لا يحدث مع غيرهم .. من إمكانية رؤية أو سماع أو الاستشعار بوجود الجن ..
 
#- من هم المقصودين بأن لديهم تفعيل روحاني ؟!!
- مصطلح تفعيل روحاني هو مصطلح ابتكرته للقراء ليفهموا أن هناك تمييز بين عموم الناس وبعض الناس .. فهو توصيف من اختصاصي البحثي ومجهودي الشخصي .. ولذلك ستجدها غير معهود ولا معروف .. وقد وضعته لتوضيح وشرح المقصد الصحيح ممن يظهر لهم بعض الأعراض الروحانية التي لا تظهر لعموم الناس ..
ولكن ما المقصود بهذا المصطلح ؟
 
- أقصد به من يظهر عليه أي علامات تدل على إدراكه للعالم الروحاني سواء بالإحساس أو بالسماع أو بالرؤية .. وسواء كان هذا الإدراك صحيح أو مزيف أي فيه خداع .. وسواء كان الشخص يحدث له ذلك منذ الصغر أو في أي مرحلة عمرية ..
 
- والتفعيل الروحاني يكون في الإنسان على نوعين حسب اجتهادي:
- الأول: الذين لديهم عزيمة روحانية .. وهم الذين يؤثرون في عالم الجن المحيط بهم.
- الثاني: الذين لديهم حساسية روحانية .. وهم الذين يتأثرون بعالم الجن المحيط بهم.
 
- وهذا ليس معناه أن من لديهم عزيمة ليس لديهم حساسية .. ومن لديهم حساسية ليس لديهم عزيمة .. لا .. وإنما هناك من يغلب عليه حال معين .. وذلك حسب ما هو مقدر له .. وقد يرتقي الإنسان من حال التأثير عليه إلى التأثير فيه .. بالعلم والإيمان ..
 
#- ملاحظة مهمة جدا عن التفعيل الروحاني:
- هي خاصية موجودة مع عموم الناس ولكن بصورة طبيعية مثل رؤية الأحلام أو الإحساس بالمخاطر من مكان ما أو من شخص ما .. ولكن مع بعض الناس يتجاوز حدود المتعارف عليه ويصل إلى تواصل أعلى من غيرهم ..
- وقد تم شرح مفهوم التفعيل الروحاني في رسائل أخرى مثل (رسالة الزوهريين أبناء الجن) .. وإنما هنا فقط في هذه المقدمة وضعتها لأنه سيصادفك مصطلح التفعيل الروحاني أثناء الرسالة.
 
#- مهم جدا أن تعرف سبب كتابة هذه الرسالة:
1- حينما كنت أكتب في رسالة (الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس) .. خطر على بالي سؤال: أنه إذا شرط تحقيق الزواج أو الجماع أو الإنجاب هو حصول توافق ظاهري بين طرفين .. فهل للجن القدرة على التشكل المادي في صورة إنسان سويا أي تام الخلقة في كل شيء ؟!!
 
- ولعل السؤال السابق ساعد على ظهوره أيضا .. ما جاء في القرآن عن سيدنا جبريل في أثناء حضوره أمام السيدة مريم عليها السلام حيث قال تعالى: (فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) مريم17.
 
- فلماذا قال تعالى (بشرا سويا) ؟!! هل أراد أن يلفت انتباهنا إلى شيء معين علينا أن ننتبه له في تمثيل الملائكة في صورة بشر تام الخلقة دون نقص فيه ؟!!
 
2- من المهم أن تعرف أن هذه الرسالة مدخل رئيسي ومهم جدا .. لرسالة (الزواج والجماع والإنجاب بين الإنس والجن) .. فبقدر النتائج التي ستظهر في هذه الرسالة بقدر ما سيكون مناقشة مسألة الجماع والإنجاب بين الإنس والجن ..
 
- حيث قد وجدت أن بعض السابقين كانوا يناقشون هذه المسائل بالقصص والحكايات دون تحقيق فعلي لهذه القصص ولبعض النصوص والروايات التي جاء ذكرها في بعض كتب التفاسير وغيرها .. وكأنها نصوص وروايات تم التسليم لها بأنها صحيحة .. وهذا ما أدى إلى ظهور الفساد الروحاني الذي نعيشه والذي أحب وصفه بأنه زمن أولياء الجن ..
 
 
#- منهجي في هذه الرسالة:
1- حاولت أن أجمع النصوص والأدلة التي تشير إلى تمثيل وتجسيد العالم الروحاني سواء ملائكة أو جن .. مع تحقيقها ومناقشتها ..
2- تم الفصل بين مسألتين وهما تمثيل العالم الروحاني في صورة إنسان .. وتمثيل العالم الروحاني في غير صورة الإنسان ..
3- قدر المستطاع قمت بتخريج الروايات والأحاديث ونسبتها لمن قام بروايتها مكتفيا أحيانا براوي واحد .. وتوضيح درجتها من حيث الصحة والضعف ..
4- ذكرت بعض الألفاظ القرآنية في شكل مصطلحات لسهولة التفهيم مثل التمثيل الروحاني وحاولت تنظيم وترتيب الأفكار المتعلقة بهذا المصطلح .. والغرض هو تقريب العلم الروحاني في الشريعة الإسلامية لكل الناس وليس المسلم فقط .. لأنه فعلا علم ممتع جدا.
 
5- قمت بوضع الرسالة في هيئة أسئلة وإجابات لسهولة الإستيعاب والفهم الكامل لكل جزئية .
 
6- قمت بوضع بوست وفهرس بين كل فصل وآخر
للتنبيه على ما يحمله هذا الفصل من بيانات تختلف عما سبقه .. وفي نفس الوقت تشجيع لبداية جديدة ومتعة جديدة في القراءة.
 
#- ختام هذه المقدمة ..

- أرجو من الله التوفيق في كتابة ما يسره لي .. وأن يجعله مقبولا .. وفيه خيرا وصلاحا ونفعا للناس .. آمين يا رب العالمين .

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

 

****************************
:: الفصل الأول ::
:: عن التعريف بمفهوم التجسد والتمثيل والتخييل الروحاني ::
************************
..:: س1: ما هو التمثيل الروحاني وأحواله حسب نظرتي في النصوص الشرعية ؟ ::..
   
 #- يمكن تقسيم هذا التمثيل الروحاني من حيث ما يحدث في التجسيد والخيال كما في الشكل التالي وسأقوم بشرحه بعد قليل:


#- ويمكن التقسيم بطريقة أخرى من حيث اليقظة والمنام كما في الشكل التالي .. وسأقوم بشرحه بعد قليل:

#- التمثيل الروحاني:
أ- كلمة تمثيل .. أي تفعيل شكل جديد في هيئة ومظهر وصورة معينة خلاف حقيقة هيئة هذا المتشكل أو المتصور ..
 
ب- كلمة روحاني .. يعني نقصد بها أن من يقوم بهذا التمثيل إنما أحد مخلوقات العالم الروحاني من الجن أو الملائكة .. فيظهر في عالمنا بصورة متشكلة لنا ولا يظهر بحقيقته الروحانية.
 
ج- ومن خلال بحثي في هذه المسألة يمكن أن أضع تعريفا عن مفهوم التمثيل الروحاني فأقول:
- هو ظهور العالم الروحاني من الملائكة والجن للإنسان متمثلا في هيئة معينة يلحظه بها الإنسان .. وهذه الهيئة قد تكون متجسدة أو مُتخيلة في الذهن أو أمام العين .. والتخيل قد يكون يقظة أو منام .
 
- ولذلك لفظ التمثيل الروحاني في الشريعة حسب معرفتي وبحثي في النصوص الشرعية قد وجدته يختلف وصفه بصفة عامة باعتبار الخيال والواقع .. وباعتبار اليقظة والمنام .. ولذلك هو يأتي باعتبارين أو حالتين:
 
#- أولا: لو قلنا باعتبار الخيال والواقع .. فيمكن الشرح كالآتي:
1- التمثيل الروحاني باعتبار الواقع .. فهو ظهر العالم الروحاني لنا في صورة متجسدة في الواقع بأشكال مختلفة يظهر لنا بها العالم الروحاني .. فمثلا الملائكة تتشكل في صورة إنسان وتقابلنا .. والجن يتشكل في صورة حيات أو كلاب أحيانا .. وبالتالي من خلال هذه الهيئات نراهم بأعيننا ويمكن ملامستهم .. ولكن ليس بالضرورة نعرف أن هذا ملائكة أو جن .. وغالبا لا نعرف خاصة مع الملائكة ..
 
2- التمثيل الروحاني باعتبار الخيال .. هو ظهور العالم الروحاني لنا في صور متخيلة من خلال الأحلام في حال المنام .. أو في صور متخيلة في أذهاننا ونحن في حالة يقظة .. ومثال ذلك ما يراه المصابين روحانيا من صور وتخيلات من الشياطين لا يراها غيرهم وهذه تكون صور متخيلة في الذهن ولا يراها إلا الشخص نفسه .. وقد يظهر الخيال من الشياطين أمام العين للحاضرين وليس في الذهن ومثال ذلك ما حدث من سحرة فرعون أمام أعين الناس وهذه تكون صور متخيلة أمام العين ويراها الحاضرين .. وبالنسبة للملائكة فقد تخيل إليك رؤيا صالحة في المنام ..
 
#- ثانيا: لو قلنا عن التمثيل الروحاني باعتبار اليقظة والمنام فله حالتين:
1- التمثيل الروحاني باعتبار اليقظة .. فهو تمثيل روحاني يحدث لنا ونحن في حالة يقظة ويأتي بحالتين ..
- الأولى: تمثيل بظهور مرئي متجسد يمكن لمسه في حال اليقظة ..
- وهو بمعنى الهيئة المرئية المتجسدة في عالم المادة أي عالم الواقع .. ومعنى متجسدة أي تأخذ هيئة ظاهرة مادية مرئية وملموسة يدركها الجميع .. كما كان يتجسد الملك في صورة إنسان ويكلم النبي صلى الله عليه وسلم .. ويمكن للجن أيضا أن يتجسد في صورة حيوانات .
 

- الثاني: التمثيل بظهور مرئي غير ملموس كخيال في حال اليقظة ..

- وهذا يكون فيه ظهور للتمثيل الروحاني ولكن بصورة متخيلة للذهن أو للعين .. وهو مجرد صورة لا يمكن إمساكها ولا لمسها .. وهذه الصورة يستطع أن يفعلها الجن والشيطان والملاك .. لأنها نفس حالة المنام مجرد خيال ولكن يحدث في حال اليقظة ..
 
#- وهنا حالتين :
- تمثيل خيالي للذهن .. وتمثيل خيالي للعين..
- الحالة الأولى: تمثيل خيالي للذهن .. فهو أن ترى صور يتم عرضها في ذهنك في داخلك .. وهذا غالبا يحدث نتيجة انفعالات حدثت لك .. وكلما أغمضت عينك في هذه الحالة كلما كانت الصوة أوضح لك .. وهذه الحالة تحدث مع الذين لديهم مس روحاني أو لديهم تفعيل لخاصية روحانية فيهم تجعل من العالم الروحاني قدرة في التواصل معاهم بهذه الصور التخيلية ..
 
- الحالة الثانية: تمثيل خيالي للعين .. فهو أن ترى صورة أمام عينك وتدركها العين .. وفي هذه الحالة لو أغمضت عينك لن ترى شيء .. لأن هذه الصورة مدركة بالعين وإلا ما كانت الصور اختفت حينما أغمضت عينك .. وهذا الخيال من الجن يتطلب دخول لعالم المادة نتيجة أسباب منها تسليط عليك أو مجرد ابتلاء لك لتقوية إيمانك بالله فتعتصم به ..
 

2- التمثيل الروحاني كخيال باعتبار المنام:
- وهو بمعنى ظهور هيئة المرئية متخيلة في عالم المنام .. وهذا له التمثيل المنامي قد يكون بسبب العالم الروحاني أو عامل نفسي .
 
#- ملحوظة هامة جدا:
- سيأتي شرح تفصيلي لكل ما سبق بالأدلة في فصل قادم إن شاء الله ..
 
****************************

 
..:: س2: ما هو مفهوم التجسيد الروحاني والتخييل الروحاني والتمثيل المنامي ؟ ::..

#- أخي الحبيب :
1- سبق في كلامي وقد ذكرت أن التمثيل قد يكون عند تجسيد .. وفي بعض كتاباتي كنت أشير إلى التجسيد الروحاني .. فما الذي أقصده من وراء وصف "التجسيد الروحاني" ؟
 
#- الذي أقصد بالتجسيد الروحاني:
- هو أن يتحول العالم الروحاني إلى جسد مادي ملموس في الوجود الإنساني .. ويستطيع الإنسان أن يراه ويلمسه ويمسكه..
 
- وهذا التجسيد المادي .. قد أتى وصفه في الشريعة تحت مسمى التمثيل للعالم الروحاني .. ولكن في أحد معانيه .. لأنه كما سبق بيانه أن التمثيل قد يكون عن تجسيد أو خيال .. وذلك حسب أحوال ها التمثيل هل هو في اليقظة أم في المنام . 
 
2- أما عن التخييل الروحاني:

- فأقصد به انعكاس لصور تراها العين أو تظهر في الذهن في اليقظة أو في المنام .. وقد يظن الإنسان في لحظتها أنها صور واقعية ولكنها في الحقيقة لا وجود لها في الواقع المادي الملموس .. ولا يمكن ملامسته وإمساكه لأنه مجرد صور خيالية ولا واقع لها ولكن تراها العين .. كما حدث في قصة سيدنا موسى مع سحرة فرعون.

- وكلمة تخييل للدلالة على أنه تم تفعيل لهذا الخيال في الإنسان بسبب خارجي .. فالمنام او ما فعله سحرة موسى ليس بإرادة الإنسان ..


- وهنا نقطة أذكرها بخصوص الوسواس .. وهو أن الوسوسة التي يفعلها الشيطان في النفس فهي توصف بأنها تخييل معنوي وليس تخييل مرئي .. أي تخييل معاني يلقيها في النفس .. ورسالتنا هذه نتكلم فيها عن التمثيل المرئي والخيالي وليس التمثيل المعنوي وهو الكلام الخفي في النفس..
 
3- أما عن التمثيل المنامي أي التمثيل الروحاني في المنام ..
- فمن ذلك إمكانية ظهور النبي صلى الله عليه وسلم للمحبين .. كما قال صلى الله عليه وسلم: (مَن رآني في المَنامِ فقد رآني .. فإنَّ الشيطانَ لا يتمثَّلُ في صورَتيِ) صحيح البخاري.
 
- ويُفهم من الحديث السابق .. أن الشيطان يمكن أن يتمثل في صور آدمية في المنام .. ما عدا صورة النبي صلى الله عليه وسلم .
 
#- وعالم المنام قد يكون التمثيل فيه إيجابي أو سلبي .. فالتمثيل الإيجابي هو ما يكسبك انشراح في الصدر وهي الرؤيا المبشرة .. وقد يكون فيه التمثيل سلبي أي يسبب لك ضيق في الصدر أو مجرد صور نتيجة مشاكل نفسية ..
- وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الرؤيا ثلاثٌ : فالرؤيا الصالحةُ بشرى من اللهِ، والرؤيا تحزينٌ من الشيطانِ، ورؤيا مما يحدِّثُ به المرءُ نفسَه، فإذا رأى أحدُكم ما يكره فلْيقمْ فلْيصلِّ ولا يحدِّثُ بها الناسَ) صحيح البخاري.
 
- وفي رواية بلفظ: (الرؤيا ثلاث: منها أَهَاوِيلُ من الشيطان لِيَخزُنَ ابن آدم ، ومنها ما يَهُمُّ به الرجل في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة) صحيح بن ماجة وصحيح بن حبان.
- قوله (أهاويل): ما فيه تخويف وفزع من الشيطان .
- قوله (ومنها جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة): وهي المبشرات التي يراها المؤمن في منامه .
 
*********************
 
..:: س3: ما هي العوالم الروحانية التي تتمثل للإنسان ؟ ::..
 
- حينما نقول وصف "تمثيل روحاني" .. فهذا معناه أن العالم الروحاني يتمثل أي يتشكل لنا في هيئات معينة قد نلحظه بها .. ولكن قد لا نعرف أن هذا تمثيل روحاني خاصة في تمثيل عالم الملائكة ..
 
#- والعوالم الروحانية التي تتمثل للإنسان هما جنسين ..
1- الجنس الأول: وهو عالم الملائكة المخلوق من النور ..
2- الجنس الثاني: وهو عالم الجن المخلوق من النار ..
 
#- وعلى هذا فالتمثيل الروحاني يكون إما ملائكي أو جنِّي ..
 
#- أولا: التمثيل الروحاني الملائكي:
1- وتتمثل الملائكة متجسدة في هيئة إنسان .. ومن ذلك قوله تعالى عن سيدنا جبريل حينما ظهر للسيدة مريم عليها السلام: (فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) مريم17 .. وظهور جبريل للنبي في هيئة رجل فيكلمه كما قال صلى الله عليه وسلم: (وأحيانًا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني) صحيح البخاري..
 
- وكذلك من التمثيلات الروحانية المتجسدة في الواقع .. نجد الملائكة التي زارت إبراهيم عليه السلام .. وكذلك الملائكة التي دخلت على داود عليه السلام .. وكذلك ظهور جبريل عليه السلام في صورة الصحابي "دِحيَة الكلبي" ومشاهدة الصحابة جميعهم له .. إلا أنهم لم يعرفوه إلا بعد أن أخبرهم النبي بأن هذا الشخص "دحية الكلبي" إنما هو كان جبريل متشكلا في هيئة إنسان .. وغير ذلك كثير جدا في الشريعة .. وسيأتي بيان ذلك بعد قليل إن شاء الله ..
 
2- وقد تتمثل خيالا في عالم المنام واليقظة .. أما في عالم المنام فهذا طبيعي .. وفي عالم اليقظة كما يرى البعض أنوار بهيئات آدمية محيطة بالذاكرين في مجالس الذكر .. وهذه الأنوار قد تكون إشارة لحضور بعض الملائكة في مجالس الذكر ..
 
3- ولا تتمثل الملائكة في صورة حيوانات أو جمادات .. لأن الأعلى لا يتشكل للأدنى .. وسيأتي مزيد بيان لهذه الجزئية إن شاء الله .
 
#- ثانيا: التمثيل الروحاني للجن والشياطين:
1- فقد يتمثل الجن والشيطان متجسدا في صورة حيوانية خاصة في الأفاعي أو الحيَّات .. والكلاب السوداء .. أو في صورة وهيئات مختلفة توصف بالغيلان عند العرب كما حدث مع بعض الصحابة .. وسيأتيك بعض من هذه الروايات بعد قليل إن شاء الله .
 
2- وقد يتمثل الجن والشيطان متخيلا وليس متجسدا .. .. فيأتي في متخيلا بصور في الذهن كما في المنام .. ويأتي في اليقظة مرة متخيلا بصور في الذهن كما في حال الممسوس أو أمام العين كما في حال المسحور أو من لديهم تفعيل روحاني أي مؤهلين لرؤية هذا الخيال.
 
3- أما عن تمثيل الجن والشيطان متجسدا في صورة إنسان .. فهذه مسألة فيها اختلاف بين العلماء حيث منهم من أجازها ومنهم من أنكرها .. وسنناقشها في سؤال منفرد إن شاء الله تعالى.
 
***********************
 
..:: س4: هل يظهر العالم الروحاني متمثلا فجأة أمام الإنسان أم أن الإنسان لا يلحظ هذا التمثيل ؟ ::..
 
- من خصائص التمثيل الروحاني .. هو الظهور مفاجأة .. وأحيانا الإنسان لا يلحظ هذه المفاجأة ..
 
#- أولا: بالنسبة للملائكة ..
1- فقد يحدث التمثيل الروحاني مفاجئة .. كما حدث في قصة السيدة مريم .. وقد يحدث التمثيل الروحاني الملائكة فجأة أيضا في ظروف الحياة لتنفيذ قدر معين أراده الله .. ولكن نحن لا نعلمهم حينئذ أنهم ملائكة تنفذ قدر الله .
 
2- ولكن ليس بالضرورة يحدث لك .. كما ظهرت الملائكة لسيدنا إبراهيم عليه السلام بطريقة عادية جدا وكأنهم بشر عاديين .. ولم يظهروا فجأة في منزله ..!!
 

#- ثانيا: بالنسبة للجن والشياطين ..
1- فقد يحدث التمثيل الروحاني للجن بصورة مفاجأة وهذا هو الغالب مع كثير من الناس .. نتيجة سحر أو مس أو قد يظهر للتضليل والغواية خاصة لمن يشعر الجن أن لديهم تفعيل للخاصية الروحانية فيه .. وهذا التمثيل قد يكون في المنام أو اليقظة .. ولو ظهر في اليقظة بصورة إنسان فهذا من باب التخييل وليس من باب التجسيد .. ولكنه قد يظهر متجسدا في صورة حيوان كالكلب والثعبان أو غير ذلك من هيئات حيوانية ..
 
2- وقد يحدث التمثيل الروحاني من الجن .. لرغبة من الإنسان في حدوث هذا التمثيل الروحاني من الجن .. وهذا يحدث لمن يستحضرون الجن لرغبة منهم في التواصل مع روحانيات الجن .. 


***************************
 
..:: س5: هل التمثيل الروحاني معناه تغيير للطبيعة الأصلية الشكلية للعالم الروحاني ؟ ::..
 
#- انتبه أخي الحبيب إلى أن التمثيل ليس معناه تغيير في الخلقة:
- التمثيل معناه أنه على هيئة يظهر بها مخالفة لهيئته الأصلية .. أي أن له هيئة أصلية ولكن ما يظهر به أمامك فإنما هو هيئة وشكل آخر مع المحافظة على طبيعته النفسية كما هي .. وإلا ما كان تمثيلا .. ومثال ذلك الممثل في الأفلام الذي يغير ملامح شكله .. فهذه ليست هيئته الحقيقة وإنما هو مجرد تمثيل لدور شخصية حسب طبيعة الفيلم الذي يقوم بتمثله ..
 
#- ولذلك يقال على التمثال بأنه تمثال: لأنه جسم مادي متصور بهيئة إنسان أو حيوان أو طير .. ولكن هذا الجسم المادي ليس هو نفسه الإنسان ولا الحيوان ولا الطير ..
 
#- أخي الحبيب ..
- هذا أوان الشروع في معرفة الأدلة على حدوث التمثيل الروحاني من النصوص الشرعية أو كما يتفق مع العقل قياسا على ما جاء في النصوص الشرعية .

  *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 25 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    جزاكم الله خيرا على طرح هذا الموضوع والمعلومات الطيبة لايقاظ العقول و التعريف بمعنى التمثيل.

    ردحذف
    الردود
    1. *** من بين ما جاء في هذا الجزء : ***
      * التمثيل الروحاني:
      -- أولا: هو ظهور العالم الروحاني من الملائكة والجن للإنسان متمثلا في هيئة معينة يلحظه بها الإنسان، وهذه الهيئة قد تكون متجسدة أو مُتخيلة في الذهن، والتخيل قد يكون يقظة أو منام، فهو يظهر في عالمنا بصورة متشكلة لنا ولا يظهر بحقيقته الروحانية.
      -- ثانيا: لفظ التمثيل الروحاني في الشريعة: يختلف وصفه بصفة عامة باعتبارين أو حالتين:
      1- التمثيل الروحاني باعتبار الخيال والواقع:
      --- أ- التمثيل الروحاني باعتبار الواقع: فيظهر لنا العالم الروحاني في صورة متجسدة في الواقع بأشكال مختلفة " مثلا: الحالة التي تتشكل فيها الملائكة في صورة إنسان و تقابلنا، و الحالة التي يتشكل فيها الجن في صورة حيات أو كلاب أحيانا، فمن خلال هذه الهيئات نراهم بأعيننا و يمكن ملامستهم، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن نعرف أن هذا ملائكة أو جن وفي الغالب لا نعرف خصوصا مع الملائكة.
      --- ب- التمثيل الروحاني باعتبار الخيال: فيظهر لنا العالم الروحاني في صور متخيلة من خلال الأحلام في حال المنام أو في صور متخيلة في أذهاننا ونحن في حالة يقظة، مثال على ذلك ما يراه المصابين روحانيا من صور وتخيلات من الشياطين لا يراها غيرهم وهذه تكون صور متخيلة في الذهن ولا يراها إلا الشخص نفسه، وقد يظهر الخيال من الشياطين أمام العين للحاضرين وليس في الذهن ومثال ذلك ما حدث من سحرة فرعون أمام أعين الناس وهذه تكون صور متخيلة أمام العين ويراها الحاضرين، وبالنسبة للملائكة فقد تخيل إليك رؤيا صالحة في المنام.

      2- التمثيل الروحاني باعتبار اليقظة والمنام، فله حالتين:
      --- أ- التمثيل الروحاني كخيال باعتبار المنام:
      ظهور الهيئة المرئية متخيلة في عالم المنام، و هذا التمثيل المنامي قد يكون بسبب العالم الروحاني أو العامل النفسي.
      --- ب- التمثيل الروحاني باعتبار اليقظة: هو تمثيل روحاني يحدث لنا و نحن في حالة يقظة و يأتي بحالتين:
       الحالة الأولى: تمثيل بظهور مرئي متجسد يمكن لمسه في حال اليقظة، وهو بمعنى الهيئة المرئية المتجسدة في عالم المادة " عالم الواقع "، ومعنى متجسدة أي تأخذ هيئة ظاهرة مادية مرئية وملموسة يدركها الجميع " كما كان يتجسد الملك في صورة إنسان ويكلم النبي صلى الله عليه وسلم "، كما يمكن للجن أن يتجسد في صورة حيوانات.
       الحالة الثانية: التمثيل بظهور مرئي غير ملموس كخيال في حال اليقظة: وهذا يكون فيه ظهور للتمثيل الروحاني ولكن بصورة متخيلة للذهن، وهو مجرد صورة لا يمكن إمساكها ولا لمسها، وهذه الصورة يستطيع أن يفعلها الجن والشيطان والملاك لأنها نفس حالة المنام، ولكن في حال اليقظة كما في قصة موسى عليه السلام مع سحرة فرعون.
      ** يتبع **

      حذف
  2. تفصيل جميل ومبسط
    ربي يفتح عليك استاذنا الفاضل بكل خير
    وينفعنا بما علمتنا ويزيدنا علما ونورا على يديك
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  3. يا رب يجعلها فاتحة خير ونور لك ويمدك بمددو يارب
    عندي سؤال في جزئية التمثيل الروحاني للجن يكون عن رغبة الانسان في ذلك
    يعني اي حد يشوف خيالات يرجع الامر بسبب رغبته دفينه؟! لا أتحدث عن سحرة وخدام الحن
    هناك من يخاف من الحن فكيف يكون هذا عن رعبة منه ارجوا توضيح اكثر من حضرتك
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا بنتي ..
      - الجزء الذي كتبت فيه عن أن تمثيل الجن قد يكون عن رغبة الإنسان في حدوث ذلك .. فقد أوضحته بمن يستحضرون الجن ..

      - ولكن قبلها قد ذكرت أنه قد يظهر الجن مفاجأة في حياة الإنسان متمثلا بخيالاته .. وهذه المفاجأة أعني بها نتيجة أسباب خارجة عنه كنتيجة سحر أو مس أو للغواية والتضليل خاصة لمن لديهم تفعيل روحاني ..

      #- والجن لا يحضر لمن يخافه .. وإنما الجن يحضر لمن يجده مهيأ لاستقباله .. فلابد من أداة استقبال في الإنسان تسمح بالتواصل ..
      - ولكن الجن وأقصد به الشيطان هنا .. قد يأتي بالوسوسة في حالات انفعال الإنسان سواء خوف أو حزن أو غضب أو غيره أو ما شابه ذلك .. وأيضا قد ياتي في أوقات الفرح كذلك .. لأن وظيفة الشيطان الخناس هي العمل على انفعالات الإنسان عموما ..

      #- ملحوظة: والوسواس ليس تمثيلا روحاني .. بل هو خاصية شيطانية فيه طبيعية.
      ***********************
      - وجزاك الله خيرا .. لقد أضفت للموضوع جزئية مفهوم حدوث المفاجأة ..
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله كل خير استاذي الفاضل
      وزهراء جزاكي الله كل خير
      معلش راح تستحمل أسئلتي بعد كدا بحاول اشغل مخي حتى لو حسيت شيء تافه سواء بعرف اجابتو ولا لا ان شاء الله راح أسأل لأني للاسف جزء سؤال دا مسكر عندي عقل مقفول ههههه
      حضرت قلك ان ظهور فجأة لمن نتيجة اسباب خارجية مس او سحر او غواية او تظليل لمن له تفعيل روحاني
      طب لو كان شخص هذا طفل صغير غير بالغ ولا سحر ولا مس له اكيد راح يكون عندو تفعيل روحاني لكن ماهو هدف جن من ظهور له ( الشخص كبير للغواية والتظليل ) لان الكثير بيقول لاني بيشوف ليه شو ذنبو

      حذف
    3. بعتذر لاحظت انو في حروف هربت مني في كتابة هههه
      سؤالي الطفل الغير بالغ ولا مس به ولا سحر وقد تكون حساسية مفعلة عنده وقد لا تكون لماذا يرى الجن سواء كان تجسيد او خيال اوليس المفروض انه غير بالغ ومعه حفظة من الله يحفظونه طالما هو غير مكلف لا أتحدث عن حفظه من وسوسة عادية لكن عن الرؤية سواء تجسيد او خيال

      حذف
    4. بصي يا بنتي ..
      نفس سؤالك ده .. هسأله ليكي بصورة تانية وهي: لو الطفل مصاب بمرض أليس معه حفظة يحفظونه ؟ فلماذا يمرض ؟

      #- وهنا يظهر سؤال: ما هي وظيفة الحفظة ؟
      - الملائكة الحفظة هم يحفظون الإنسان وفق تدبير قدر الله الذي يعلمه الله .. وليس حفظا مطلقا من كل شيء حتى تدبير الله ..!!
      - فالحفظ هو حفظ التدبير الإلهي وليس حفظ من ابتلاءات الحياة ..!!

      #- وبالتالي بالنسبة لسؤالك .. الطفل الذي يحدث له تفعيل روحاني منذ صغره .. فهذا جزء من قدره وابتلاءه الذي فيه حكمة .. وعلى الأبوين إذا لاحظوا ذلك ان يوجهوه سلوكيا ويربوا فيه الإيمان والتوجه إلى الله .. أو يرسلوه لرجل بصير ليقوم بتربية هذا الطفل ويعلمه كيف يتعامل مع ما يراه ويقومه نفسيا وسلوكيا وروحيا حتى يكون نافع لمجتمعه ونفسه ويصبح له حال مع الله ..
      - كما إذا مرض الطفل فإنهم يذهبون به إلى الطبيب لعلاجه .. ولكن هذا الطفل الذي يرى العالم الروحاني أو يشعر به لا يحتاج لدواء وإنما لتوجيه ..

      #- وليست المشكلة في أن يرى الإنسان العالم الروحاني .. ولكن المشكلة هو الطمع في العالم الروحاني ليظهر بهم كشيخ وولي في وقت من الأوقات بعد ذلك ..!!

      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. جزاكم الله خيرا أستاذنا خالد على الموضوع
    ****
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم
    ***********************
    من يريد بداية المقال المنقول، تجدونه في: رسالة سيدنا محمد أبوة نبوية روحية من الأزل إلى القيامة، الجزء 7 منه، والمنشور بتاريخ الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022، رابط الموضوع:
    https://khaledouf.blogspot.com/2022/10/7.html
    1- لا ينكر أحد أن هناك ما يسمى بالسحر و السحرة فلقد ذكرهم الله في كتابه صراحة، قال تعالى: ﴿ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾. سورة البقرة (102)

    توضح الآية الكريمة، أن العلاقة قديمة بين الإنس و الجن، و أن إبليس لعنه الله أقسم على أن يوقع بني آدم في الشرك و الضلال. فأخذ بخبثه يعبث في قلوب الضعفاء من الناس حتى جعلهم أتباعا له .. و هؤلاء هم السحرة من الإنس، ذوي النفوس الشريرة، القاتلة، المدمرة، الفاسدة، الحاقدة على ما رزق به الله غيرهم من الناس يقدمون لإبليس اللعين الطاعة بكفرهم بالله.. و ليس كفرهم عاديا. بل هو إمعان في الكفر و الضلال حتى يرضى إبليس عنهم و يتسنى لهم أن يتعلموا السحر، و يقدم لهم من الأرواح الخبيثة السفلية الماردة من الجن و التي من السهل عليها أن تنفذ عن طريق السحر إلى القلوب، فتنتزع منها الطمأنينة و تصيب الأجساد بالأمراض، و العقول بتخيلات و أوهام، فيشدوا بها المسحور عن طاعة الله، و يصيروا في نظره هم الأسياد.

    ردحذف
  5. استاذي الحبيب أ/ خالد
    ماشاء الله رساله قيمة جدا اعانكم الله وبارك لنا فيك وفي علمك وعملك وامدك بمدد من عنده لاينقطع الي ماشاء الله .. فاللهم أمين يارب العالمين
    استاذي الحبيب .. هل من الممكن ان تصف لنا اول حضرة اجتمع فيها العالم الغيبي من ملائكة وجن مع ابونا ادم عليه السلام حينما امرهم الله بالسجود له .
    كيف كانت؟
    وهل كان العالم الغيبي متجسد او متمثل لسيدنا ادم عليه السلام وما الحكمة الألهية هنا؟
    اتمني ان تضيف هذا الموضوع في الرسالة مع التوسع في شرح هذه الجزئية وتبسيطها لنا فاعتقادي ان موضوع التمثيل او التجسيد يبداء من هنا .
    وجزاكم الله عنا خير الجزاء
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علاء توفيق ..
      1- أول حضرة اجتماع بين الملائكة وآدم .. للأسف الشديد لم يتم دعوتي إليها فلم أحضرها .. (بضحك معاك)
      - ولكن هو مشهد ازلي حدث في عالم الغيب عنا حيث كان آدم تم نفخ الروح فيه .. وصدر الأمر الإلهي لجميع الحاضرين من الملائكة وكان في وجودهم إبليس الذي امتنع عن السجود (لأن الامر للاعلى وهم الملائكة يشمل الأمر للادنى وهو الجن) .. ويقال أن الجن نوع من الملائكة ولكن مخلوق من نار وله حرية الإختيار بخلاف الملائكة المخلوقة من النور فلا اختيار لها .. (وهذا تفصيل سنذكره في رسالة زواج الجن من الإنس - وفي رسالة قصة آدم والشيطان .. إن شاء الله .
      - وبعد هذا المشهد بالامر في السجود .. من عصى وهو إبليس ومعناه المتمرد على أمر الله .. تم طرده من عالم السماء وهو عالم الملائكة .. إلى مكان آخر لا نعلمه .. وذهب آدم إلى مكان يسمى الجنة المؤقتة أو جنة الإختبار .. وكان مسموح لإبليس باستخدام قدراته الروحانية من الوسوسة إلى آدم .
      - وباقي القصة أنت تعرفها .

      2- العالم الغيبي لم يكن متمثلا .. وإنما كان على حقيقته لأنهم في حضرة ملكوتيه (سماوية) .. والتمثيل إنما يكون في عالم الإنس الأرضي ..!!
      - والله أعلم .
      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اضحك الله سنك استاذنا الحبيب أ/ خالد وجزاكم الله عنا خيرا .. اللهم امين
      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
  6. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل أبو ماهر ..
    ما تسميه بالانوار وهو مجرد فلاشات ضوئية قد تظهر لبعض الذاكرين أو لغيرهم في لمحات خاطفة .. فهي غالبا علامة لتواجد روحاني .. ولكن كونه خير أم شر .. فهذا ما لا نتهم به .. لأنه قد يكون استدراج من عالم الشياطين .. وقد يكون وفتنة واختبار من عالم الملائكة تنفيذا لأمر الله لهم بذلك .. ولذلك فالأسلم أن لا نلتفت لهذه الامور .. ولكن نهتم فقط بأننا نريد الله واليوم الآخر .

    - وتخيل لو أنك أصابك فضول في معرفة ماهية هذه الأنوار .. ثم ابتلاك الله بشيخ أو روحاني ووسوس إليك بان هذه مثلا ملائكة .. فكيف سيكون حال ذكر بعد ذلك مع الله ؟ هل ستذكر لله كما كنت تفعل ام ستذكر حتى ترى الانوار وتنظر هل تزداد أم لا ؟!! (وهنا تحدث الفتنة .. وقد يتم حجبك عن الذكر وتسليط الشياطين عليك .. لأنك اصبحت تذكر ليس طلبا لله وإنما لما تصفه بالانوار - والاعمال بالنيات) ..!! فانتبه .

    - والله أعلم .
    *******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. صحيح وهذا نحن بنو البشر يقتلنا الفضول

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله....شكرا استاذ خالد ، عندي سؤال هل التمثيل الروحاني ممكن يأتي في شكل هواتف او سماع صوت بدون برؤية الشكل يقضة او مناما ام هذا أمر اخر يختلف تماما عن التمثيل الروحاني

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ممكن يحدث التمثيل الروحاني بالصوت المسموع للأذن الخارجية .. وسيأتي بيان ذلك في الفصل التاني من هذه الرسالة إن شاء الله .. سيتم رفعه خلال ساعات بإذن الله ..
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ربنا يبارك فيك ومايحرمنا من علمك القيم
    أستاذي الفاضل من حوالي سنة ونص اكترينا بيت وعايشين فيه وخلال هذه المدة، وفي غالب الأحيان كلما ادرت رأسي وبصصت بجنب إلا وأرى خيالا مارا بسرعة خاطفة وأشعر بخفقان في صدري
    سؤالي لحضرتك هو: هل هذه الخيالات خاصة بعمار المكان زي مابيقولو او من تهيوأتي، علما لم أكن اراى هذه الخيالات في البيت الذي قبل ولابعده
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أختنا الفاضلية .. ليلى ..
      - الخيالات غالبا في الاماكن المغلقة تكون دليل على وجود كيان روحاني يتم وصفه بانه عامر بيت .. ولكن هذا إن حدث فغنه يحدث لجميع الحاضرين في البيت .. حتى ولو بنسب مختلفه !!

      - لكن في الحالة التي تتكلمين عنها وهي رؤية الخيال مع دوان مفاجيء للرأس .. فهذا لا علاقة له بالروحانيات .. وإنما لضعف في التقاط الصور بالعين نتيجة الحركة المفاجئة .. وهذا قد يحدث في أي مكان مغلق .. بخلاف الأماكن المفتوحه ..

      - والله أعلم
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  10. سؤال أختي ليلى ذكرني بقصة صديقة لي متزوجة ولديها تفعيل روحاني ولكن طبعا لا تعرف ذلك
    كانت مرة تروي لنا أنها كلما انتقلت إلى بيت جديد هي وزوجها ترى عامر البيت
    تقول لا يمر عليا اسبوع إلا وقد ظهروا لي ولكن ظهور يكون خفيف وقالت كنت اعرف انه عامر البيت ربما لان المعلومة موجودة عند عامية ناس
    تقول اول بيت سكنت فيه بعد 3 أيام كنت ارى طيف رجل اسود مخيف جدا
    كان يظهر لها في كل مرة ويخيفها حتى انتقلت من البيت إلى بيت آخر
    تقول هذا البيت شعرت فيه براحة كبيرة وكعادة ظهر خيال ولكن هذه المرة كانت إمرأة تلبس الأبيض تقول اول ما رأيتها كانت تصلي لذلك لم أخف تقول وكنت أراها قليل جدا تمر مبتسمة وبحجاب أبيض ولكن الغريب في القصة تقول انا وزوجي لا نحب الفاصويا ولا نأكلها لذلك لا نشتريها أبدا
    لديها خزانة خاصة بمؤونة البيت تقول اول شهر فتحت الخزانة لأرى ما أحضر للغداء فوجدت كيس فاصولياء فإستغربت جدا لأني لم أشتريه وقلت ربما زوجي إشتراه خطأ فنسيت الأمر وتكرت الكيس في مكانه و بعد مدة إنتبهت لوجود كيس آخر هنا جائها فضول فسألت زوجها لماذا تشتريها ونحن لا نأكلها وهذه مرة ثانية فإستغرب هو أيضا و أكد انه لم يشتري تقول وفي أثناء الحديث ظهرت هذه المرأة وابتسمت لي و انصرفت تقول فهمت منها أنها هي من وضعتها
    وقالت أصبحت حزانة تمتلأ بفاصوليا كنت اوزعها على كل أهلي
    كانت تروي قصة وتقول الناس بيجيهم نقود وذهب وانا فاصوليا وياريت باكلها هههههههههه
    هي قصة حقيقة لانها من مصدر موثوق
    هل عامر البيت يمكن أن يعرف صلاحه أو خيره من شره من خلال خيال ظاهر يعني مخيف أو غير مخيف هل يمكن ان يكون هذا قياس
    وهل عامر البيت قد يقدم شيء مادي لأهل البيت هههههه ممكن اقدم طلب خطي لعامر البيت عندي يجيبي شيء ههههههههههه
    حبيت اضحككم

    ردحذف
  11. جزاكم الله عنا احسن الجزاء

    ردحذف
  12. أستاذي الحبيب خالد،

    ذكرتم نوعين من الخيال في أوّل الرّسالة، الخيال الذّهني والخيال أمام العين، فكأنّي بالأوّل خيال كما في الأحلام يتلاعب به شيطان أو تتلاعب به شياطين ويخصّ شخصا واحدا بعينه، وهذا الخيال الأوّل هو تماما كما الحلم لكنّه يخرج بصفة متواصلة مع اليقظة فلا ينقطع إلّا في أوقات معيّنة أو جلّها.

    وكأنّي بالثّاني، أي الخيال أمام العين، هو يوحي بوجود أحلام يتلاعب بها شيطان أو تتلاعب بها شياطين، في نفس الوقت وبنفس الأسلوب لأشخاص مختلفين وهم نائمون، لكن بزيادة وهي أنّ هذه الأحلام والخيالات خرجت معهم للواقع متواصلة لمدّة معيّنة، فهم يرونها جميعا بنفس الكيفيّة، وهذا لعمري شديد وصعب عليّ فهمه.

    فهلّا وضّحتم من الشيئ اليسير أستاذنا الحبيب في الفرق بين الخيالين الذّهني والعيني؟

    رفع الله قدركم دنيا وآخرة أستاذي الحبيب، وزادكم في العلم بسطة وبارك لكم في عائلتكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار:

      1- اما عن الخيال الذهني فهو ما يكون منطبع في العقل وكأن صور يتم عرضها في نفسك وفي داخلك .. وهذا بسبب خاصية روحانية فيه تستقبل اشارات هذا العالم .. وسواء اغمضت عينك أو فتحتها فالصور موجود .. ولكن تقوى عند التغميض .

      - وما سبق يتوقف على رغبة الإنسان في استمرار ذلك ومتوقف على القدر المسموح له الجن بهذا التخيل في الذهن (أي قدر الابتلاء المصاحب لهذا الشخص).

      - وهذا الخيال لا علاقة له بعالم الاحلام .. وإنما صور تحدث نتيجة انفاعالات تحدث مع الشخص يترتب عليها حضور بهذه الصور ..

      - أما عن كيفية تصورك ذلك .. فها يتطلب إما أن يكون لديك مس روحاني صاحبه كشف مزيف .. أو يكون لك إدراك فهم بما يحدث او يكون لك إدراك عقلي بان تستوعب أن هذا يحدث لبعض الناس ممن لديهم إصابات روحانية ..

      2- أما الخيال العيني فهو ما تراه بعينك ولو أغمضتها لن تراه .. لأن العين هي ما تدرك .. وهذا يتطلب دخول في عالم المادة . .. وإلا فكيف رأته العين ؟!! وذلك كظاهرة السراب ..

      *******************************
      #- ولا ادري من سؤالك .. ما الرابط بين حدوث الاحلام في المنام .. وان لها ظهور واستمرار في عالم اليقظة !!
      ممكن توضح لي أين هذه الجزئية في الموضوع (لعلي كتيتها أسلوب خطأ .. فاعيد صياغة كتابتها)
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اعتقد اخي نزار قد وجدت سبب الخطأ .. في السؤال الأول ..
      وقد أعدت صياغة كتابته في شرح جزئية الرؤية المتخيلة .. وأوضحت فيها انها للذهن وللعين ..

      إلا لو كان يوجد إشارة لمكان آخر أنت تقصده في الموضوع .. فوجهني إليه
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. بارك الله فيكم أستاذي الحبيب على الجواب الكافي والشافي، والحقيقة أنّ كلامي عن المنام والأحلام هو من محض فهمي الخاص وليس من كلامكم أو خطأ في رسالتكم، لا ليس كذلك.

      رفع الله قدركم دنيا وآخرة مع الصّدّيقين أستاذي الحبيب، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
    4. جزا الله السائل والجيب عنا كل خير وزادكم الله من فضله وكرمه وعلمه الواسع... اللهم آمين يارب العالمين

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف