الروحانيات فى الإسلام: ج7: رسالة سيدنا محمد أبوة نبوية روحية من الأزل إلى القيامة - هل حقيقة أن وصف (الأب) هو وصف كنائسي مسيحي ولا يصح قوله للنبي صلى الله عليه وسلم - لماذا قال النبي لصحابته أنتم أصحابي ولم يقل لهم أنتم أبنائي - لماذا لم يقل الصحابة للنبي يا أبانا أو يا أبو المؤمنين - كيف وصف القرآن بعض الأنبياء بأنهم أخوة لقومهم إذا كان يجوز القول على الأنبياء أنهم آباء للمؤمنين - لماذا لم يذكر القرآن عن النبي أنه أخا العرب كما قال ذلك في بعض الأنبياء - لماذا ذكر القرآن في نوح مرة أنه أخا قومه ومرة أخرى لا يذكر ذلك - ما الغرض من مفهوم أن النبي الأب الروحي للمؤمنين .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022

Textual description of firstImageUrl

ج7: رسالة سيدنا محمد أبوة نبوية روحية من الأزل إلى القيامة - هل حقيقة أن وصف (الأب) هو وصف كنائسي مسيحي ولا يصح قوله للنبي صلى الله عليه وسلم - لماذا قال النبي لصحابته أنتم أصحابي ولم يقل لهم أنتم أبنائي - لماذا لم يقل الصحابة للنبي يا أبانا أو يا أبو المؤمنين - كيف وصف القرآن بعض الأنبياء بأنهم أخوة لقومهم إذا كان يجوز القول على الأنبياء أنهم آباء للمؤمنين - لماذا لم يذكر القرآن عن النبي أنه أخا العرب كما قال ذلك في بعض الأنبياء - لماذا ذكر القرآن في نوح مرة أنه أخا قومه ومرة أخرى لا يذكر ذلك - ما الغرض من مفهوم أن النبي الأب الروحي للمؤمنين .

    بسم الله الرحمن الرحيم

(رسالة)

سيدنا محمد

أبوة نبوية روحية من الأزل إلى القيامة 

(الجزء السابع - والأخير)

#- فهرس:
:: الفصل السابع - والأخير :: عن مناقشة بعض الفتاوى وإجابة بعض التساؤلات ::
1- س28: هل حقيقة أن وصف (الأب) هو وصف كنائسي مسيحي ولا يصح قوله للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
2- س29: لماذا قال النبي لصحابته أنتم أصحابي ولم يقل لهم أنتم أبنائي ؟
3- س30: لماذا لم يقل الصحابة للنبي يا أبانا أو يا أبو المؤمنين ؟
4- س31: كيف وصف القرآن بعض الأنبياء بأنهم أخوة لقومهم إذا كان يجوز القول على الأنبياء أنهم آباء للمؤمنين ؟
5- س32: لماذا لم يذكر القرآن عن النبي أنه أخا العرب كما قال ذلك في بعض الأنبياء .. ولماذا ذكر القرآن في نوح مرة أنه أخا قومه ومرة أخرى لا يذكر ذلك ؟
6- س33: ما الغرض من مفهوم أن النبي هو أبو المؤمنين الرؤوف الرحيم ؟
7- ختام الرسالة .

********************

..:: الفصل السابع - والأخير ::..
:: عن مناقشة بعض الفتاوى وإجابة بعض التساؤلات ::
********************
 
..:: س28: هل حقيقة أن وصف (الأب) هو وصف كنائسي مسيحي ولا يصح قوله للنبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..
 
- من الأمور المستغربة التي ما كان يمكن أن أتصورها حين بدأت كتابة في هذه الرسالة .. هو أن يظن أحد أن لفظ (الأب) لا يصح قوله للنبي صلى الله عليه وسلم لأن هذا اللفظ يقال للعلماء المسيحيين ..؟!! وكذلك توصيف (الأب الروحي) هو قال عنه البعض أنه توصيف كنائسي لا يصح قوله عن النبي صلى الله عليه وسلم .. فهذا يندرج تحت باب البدعة والتشبه بالمسيحيين ؟!!
 
- وليت من راسلني استجمع الأدب في السؤال ليستفسر ويستعلم عما خفي عنه .. إلا أنه تكرر منه الإنكار والاعتراض .. وأخذ يبحث يمينا ويسارا عما يؤيد قوله وزعمه .. فأتى ببعض الفتاوى من على الإنترنت وصبغها بأسماء بعض مشايخ الحجاز ولعلهم برآء من ذلك .. وذلك لتأكيد مزاعمه واعتراضه .. ولا أدري ما صحة هذه الفتاوى التي يغلب على ظني أنها قد تكون مزورة .. أو أنها كانت تتكلم عن شيء آخر وتم التلفيق في الفتوى ..!! والله أعلم ..
 
- وعموما أجيب على ما سبق باعتبار أنها فتاوى .. حتى ولو فتاوى نفسية أي اخترعها البعض ونشرها على الإنترنت .. فما يهمني هو مناقشة هذا الفكر وليس من قاله ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- سنناقش هذه المسألة بهدوء .. ولنجعل العقل والعلم مرشدا لنا في هذه المسألة ..
 
- لا تنسى أخي الحبيب أنه قد سبق وأوضحنا أن عموم علماء المسلمين على جواز قول أن النبي صلى الله عليه وسلم هو أبو المؤمنين (راجع السؤال رقم 12) .. ومن عارض ذلك فقد ناقشناه وأثبتنا عدم توفيقه فيما ذهب إليه (راجع السؤال رقم 13) ..
 
- أما عن اختراع أنه لا يجوز قول الأب في النبي لأن فيه مشابهة للمسيحية بأي وجه من الوجوه .. فهذا يكون جهل ويحتاج لبيان .. وبيانه في الآتي ..
 
#- أولا: من حيث كلمة (الأب):
1- في مقاييس اللغة:
- الْهَمْزَةُ وَالْبَاءُ وَالْوَاوُ يَدُلُّ عَلَى التَّرْبِيَةِ وَالْغَذْوِ . أَبَوْتُ الشَّيْءَ آبُوهُ أَبْوًا: إِذَا غَذَوْتُهُ . وَبِذَلِكَ سُمِّيَ الْأَبُ أَبًا. (مقاييس اللغة ج1 ص44).
 
- وفي مختار الصحاح:
- ويقال: ما كنتَ أباً ولقد أَبَوْتَ أبُوَّة .. وماله أبٌ يَأبوهُ، أي يغذوه ويربيه .. والنسبة إليه أبوي. (مختار الصحاح ج6 ص2260).
 
- وجاء في المعجم الوسيط :
- الأبُ : الوالد، والأبُ الجَدُّ، ويطلق على العَمِّ، وعلى صَاحب الشيء، وعلى من كان سببًا في إيجادُّ شيء أَو ظهوره أو إِصلاحه..، والجمع : آباء، وأَبُوٌّ، وأُبُوّةً.
- ويقال: فلان أَبو الضَّيف، وأبو الأضياف؛ إذا كان كريمًا مِطْعامًا. (نقلا عن المعجم الوسيط ج1 ص44 مختصرا) ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذن الأبوة عند العرب لها معاني أخرى خلاف الوالد .. ويأتي مفهوم اللفظ باعتبار السياق الذي ذُكر فيه .. ولفظ الأب يأتي باعتبار التربية والتغذية .. فيؤخذ منه مجازا التربية الروحية للمعلمين .. لأنهم مرشدون في العلم والسلوك .
 
- وبهذا يتبين لك مدى فساد وعمق الجهل في هذا الظن الغير معقول والمخالف للغة .. الذي قد ظنه البعض في لفظ الأبوة .. حينما نقول أن النبي صلى الله عليه وسلم هو أبو المؤمنين ..!!
 
2- والغريب أن ما كتبه البعض .. لا علاقة له بالدين المسيحي لا من قريب ولا من بعيد .. لأن هذه لغة عربية وليست لغة مسيحية كنائسية .. فما هذا الضلال البعيد الذي يتكلمون به ..!!
 
#- ثانيا: أصحاب هذه الفتاوى الشاذة والبعيدة عن الحق والصواب .. يتهمون الصحابة وعلماء التفسير في عقولهم .. وإليك بيان ذلك ..
1- ماذا عن القراءة التي نطق بها بعض الصحابة (وهو أب لهم) .؟!!
- ولا حرج فيها حتى ولو لم تكن قراءة قرآنية .. ومجرد توصيف لغوي للنبي لحال كونه نبيا ورسولا ..
 
2- هل علماء المسلمين على طول ألف وأربعمائة سنة لم ينتبهوا لما لم ينتبه له أصحاب هذه الفتاوى الشاذة عن تفكير العقلاء ؟!!
 
3- أليس في ذلك اتهام صريح للصحابة ولعلماء المسلمين بأنهم جماعة من الجهلاء - وحاشاهم - ؟!! بل أصحاب هذه الفتاوى الشاذة والغريبة هم الجهلاء .
 
#- ثالثا: ما الذي في لفظ (الأبوة) من اتهام أو نقص ؟
1- أليس هو وصف يحمل نوعا من الأدب والتوقير لو وصفنا به النبي صلى الله عليه وسلم .. وليس فيه أي نقص له .. وإلا كان الله متهما إبراهيم بالنقص .. وحاشاه .. بل هذا التوصيف فيه من الكمال ما فيه .. لو كان المعترضون يعقلون قبل ما يكتبونه وينشرونه بين الناس ..!!
 
2- إذا كان التوقير أصل في ديننا .. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليسَ منَّا من لم يوقِّر كَبيرَنا ويرحَمْ صغيرَنا) رواه أحمد .. وصححه محققو المسند والشيخ أحمد شاكر .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب .
 
- فما المانع من توقير النبي صلى الله عليه وسلم بوصف أبو المؤمنين .. أم أن قلة الأدب هي جزء من عقيدة هؤلاء مع النبي صلى الله عليه وسلم  ؟!!
 
3- رفض أو منع توصيف النبي صلى الله عليه وسلم بوصف (أبو المؤمنين) .. تحت دعوى أن (لفظ الأب) توصيف كنائسي مسيحي .. فهذا يجعلنا نقول لمن أفتى بذلك أنه بنفس المنطق .. عليكم أن تحذفوا قوله تعالى (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ) الحج78 .. لأنه قد أتى في إنجيل أصحابنا المسيحيين في رسالة رومية ما لفظه عن سيدنا إبراهيم "لِيَكُونَ أَبًا لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ" "رسالة رومية4:11)
 
#- رابعا: ما علاقة لفظ الأب .. بالديانة المسيحية .. بما نقوله في النبي أنه أبو المؤمنين ؟!!
 
1- الغريب أن ما كتبه البعض عن محو توصيف النبي بأنه أبو المؤمنين .. لا علاقة له بالدين المسيحي لا من قريب ولا من بعيد .. لأن هذه لغة عربية وليست لغة مسيحية كنائسية ..
- ما لهم كيف يعقلون هؤلاء الناس ..!!
 
2- ولعل البعض ظن أن لفظ (الأب) هو ما ينطق به في المسيحية فيقال (الآب) أي حرف الألف ممدود .. حينما يقولون (الآب والابن وروح القدس) .. فالآب هنا بمعنى الإله وليس الوالد ..!!
- فما علاقة هذا بما نتكلم عنه حينئذ ؟!!
 
#- خامسا: أما عن وصف الأبوة للنبي بأنها أبوة روحية ..
1- حينما قال القرآن أن نتبع ملة أبينا إبراهيم .. فما معنى أبوة سيدنا إبراهيم ؟ هل أبوة جسدية أم أبوة إيمانية ؟
- بكل تأكيد أبوة إيمانية .. والإيمان هي صفة روحية تسكن في قلب المؤمن .. فهو أي سيدنا إبراهيم كان أصل في تحقيق مسألة الإيمان فيمن قدر الله له ذلك على يديه .
- فما وجه الخطأ لو قيل أن سيدنا إبراهيم أبو المؤمنين الرؤوف الرحيم ؟!! أم على العقول أقفال ؟!!
 
2- ومن ناحية أخرى فكلمة "روحي" هذا وصف إضافي لكلمة الأبوة .. لتوضيح المقصود منها بأنها ليست أبوة جسدية وإنما أبوة اتباع وطاعة لمرشد وموجه لك في سلوكك ومعاملتك مع الله ..
- ووصف (الروحي) لكونه هاديا للناس إلى ما فيه سعادتهم الأبدية وهو الإيمان بالله ..
 
- وأحيانا يجتمع الأبوة الجسدية والروحية في شخص واحد يكون معلما لأبناءه العلم الصحيح والحكمة ..
 
- وهذا التوصيف ليس توصيف ديني وإن كان يغلب قوله في المجتمع الديني .. وإنما توصيف لغوي في كل زمان ومكان لكل من يعلم العقول والقلوب سواء خير أو شر .. وليس وصفا للذي قام بالتربية الجسدية وأتى عن نسب ..!!
 
- فما علاقة ذلك بالمسيحية أصلا ؟!!
- أم لأن اللفظ انتشر في زمن المسيحية عند علمائهم أنهم الآباء الروحانيين فأنت ربطت هذا بذاك ؟!!
- فإنك لو ظننت ذلك فأنت في عقلك شيء غير تمام يا هذا ..!!
 
3- ومن ناحية أخرى أخي الحبيب .. أراد البعض هدم مسألة اللفظ (الروحي) من ناحية التشبه بالمسيحية .. دون قراءة الرسالة سوى عناوين منها .. وهذا تشبيه باطل ويدل على جهل من قال بذلك باللغة العربية وبالشرع .. بل يدل على بلادة في عقلة .. !!
- وما علاقة ما تكلمنا عنه بالمسيحية من أساسه .. ؟!!
 
#- سادسا: أما عن الزعم في فتوى بأن هذا الوصف (الأب الروحي) فيه تشبه بالمسيحيين ..!!
- فهذا كلام فاسد جدا .. لأن هذا توصيف لغوي ولا علاقة له بأصحابنا المسيحيين وإن كانوا يستخدموه في مجتمعهم الديني ..
- لكن أن يأتي مفتي ويحاول أن يجعل من المسألة أنها تشبه بالمسيحيين .. فهذا كلام يدعو للسخرية والاستخفاف بهؤلاء المدعين علم الفقه والفتوى على الإنترنت .. ليه ؟
 
1- لأنهم يتهمون أنفسهم بهذا التشبه أصلا .. وإلا فلماذا يتنعمون بعلوم المجتمع المسيحي واختراعاتهم ومصطلحاتهم الطبية والهندسية التي أوجدها الله على أيديهم ؟!! ولماذا ينتفعون بمكيفاتهم وسيارتهم ومبانيهم ؟!! أليس هذا تشبه بهم ؟!! أم لأنه يكسبهم شهوات خاصة في أنفسهم فهي الآن أصبحت مباحة لهم ؟!!
- أما كيف نفهم هذه العقول أو القلوب التي كتبت مثل هذا الجهل في فتاويها ..!!
 
2- وتكون المصيبة أكبر في الجهل .. لو كان صاحب هذه الفتوى يشير إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم القائل فيه (من تشبَّهَ بقومٍ فهوَ منهم) صحيح أبي داود ..
 
- فجعل هذا المفتي أن التشبه المذموم هو تشبه عام من أي ناحية .. ولو كان هذا ظنه فهو جاهل وقام بتحريف الحديث عن مقصده .. لأن هذا ليس مقصد النبي صلى الله عليه وسلم .. وإلا فكيف حارب الكفار بأسلحتهم وكيف كان يعيش معهم ويلبس ملابسهم ويأكل طعامهم  طالما من المباح المشروع ..!!
 
#- ولكن التشبه المذموم هو ما فيه مخالفة للشرع حيث يفعل ما يفعله الآخرون من انحرافات أو مخالفات للدين .. سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين .. والتشبه هنا ليس تشابه في عقيدة فقط فيعتقد معتقدهم مثل من ينكر وجود الإله فهي متشبه بجماعة الملحدين .. وقد يكون التشابه هو تشابه بأوصاف لا يحبها الله ورسوله .. مثل الذين ينكرون مشروعية الحديث الصحيح والتحرر من الحجاب وترك الصلاة وما شابه هذه الجماعات ..
 
#- سابعا: هل تشابه المصطلحات يؤدي لحجب اللغة وإنكارها ؟!!
- من غريب هؤلاء القوم هو لأنهم وجدوا لفظ عربي في ديانة أخرى جحدوه .. فلماذا لا يجحدون القرآن كله وفيه من الألفاظ العربية ما تم كتابته في القرآن ..!!
- وسأعطيك نموذجين لتناقض هؤلاء .. بخلاف استخدامهم علوم الغرب التي يتمتعون بها في شهواتهم ..
1- لماذا يصفون الجن بأنه عالم أرواح ؟ فهل الشريعة قالت بذلك ؟ لا .. ولكن اليهودية والمسيحية قالوا بذلك .. !!
- فلماذا لم يعترضوا في كتبهم على توصيف الجن بأنه عالم أرواح .. ؟!!
- وهل نحن نقول أنه عالم أرواح لأن أصحابنا المسيحيون يقولون بذلك .. أم لأن هذا مجرد توصيف لغوي مناسب لهذا العالم الغيبي ؟!!
- أكيد نقوله توصيفا لغويا فقط للفهم .. ولا علاقة للشريعة بالمسألة .. وإنما عقول هؤلاء تحتاج إلى تقويم بدلا من قلة الأدب في السؤال والاستفسار ..!!
 
2- هل نجحد اسم النبي الذي هو (الماحي) لأنه اتى ذكره في التوراة ؟!!
- في المسيحية واليهودية يصف الرب نفسه بأنه الماحي للذنوب: "أَنَا أَنَا هُوَ الْمَاحِي ذُنُوبَكَ" سفر أشعياء 25:43.
 
- وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لِي خَمْسَةُ أسْماءٍ: أنا مُحَمَّدٌ، وأَحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بي الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُ "أي أتيت عقب الأنبياء ولا نبي بعدي") صحيح البخاري.
 
- فهل نمحو وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه (الماحي) لأن هذا الوصف تم ذكره في العقائد السابقة وتم نسبته للإله ؟!!
 
- وهل لا نستطيع أن نصف النبي بأنه رؤوف رحيم .. لأن هذه الأوصاف أتت في ديانات سابقة ..!!
 
- فما هذا السخف والضلال العقلي البعيد الذي لم يصل إليه عقل إنسان أو مؤمن من قبل ..!! بل ما هذه النفوس التي تحرم وتحلل على وفق مزاجها بما لم ينزل في كلام الله ولا كلام رسوله .. وكأنهم تجاهلوا قوله (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل116..!!
- وحسبهم ما كتبوا ونشروه أمام الله ..
 
#- ثامنا: ما يثبت لك بطلان مثل هذه الفتاوى وأنها مما وسوس به الشيطان في نفوس البعض فجعل منها فتوى دينية .. هو الآتي:
1- لماذا أصحاب هذه الفتاوى يصفون والدهم بأنه أبوهم .. وينادون عليه بقولهم: يا أبي .. طالما المسيحيون يقولون لقساوستهم : يا أبي .. وطالما هو وصف كنائسي مسيحي وفيه تشبه بهم ؟!!
- أفلا يعقل هؤلاء أم غابت فيهم العقول ؟!!
 
2- وعلى مفهوم ومنطق أصحاب هذه الفتاوى .. يكون أبناء يعقوب عليه السلام حينما ناداه أبناءه (يا أبانا) في قوله تعالى: (قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ) يوسف97 .. فهم قد وصوفوه بوصف كنائسي مسيحي لم يكن قد ظهر بعد على وجه الكرة الأرضية .. حيث أن الفترة بين يعقوب عليه السلام وعيسى عليه السلام تقدر بألفي عام ؟!!
 
- بل ويترتب على ذلك أيضا بمنطق هؤلاء الفاسد .. أن يكون اللفظ القرأني حينئذ (أبانا) أيضا مأخوذ من الكنيسة المسيحية لأنهم يقولونه لقساوستهم ..!!

- أرأيتم جهلا مثل ذلك في حياتكم يا مؤمنين ؟!! 
- أم أن الشيطان قد ملأهم بوسوسته ليحركهم بكتابة هذا الفكر الفاسد ..؟!!
 
3- لماذا لم ينكروا على الله توصيفه لإبراهيم عليه السلام بأنه أبا للمؤمنين .. ولماذا لم ينكروا على النبي صلى الله عليه وسلم أنه كالوالد حينما يعلمنا أمور ديننا ؟!!
- بل أخشى أن يكون ذلك محاولة من البعض هو محاولة منه لطمس حالة ذوقية تنمو في قلوب المؤمنين بالحب لنبيهم صلى الله عليه وسلم من خلال توقيره والإحساس بأبوته ورأفته ورحمته ..؟!!
 
4- لماذا لم يتهموا الشيخ بن تيميه وبن القيم وكل علماء المفسرين في علمهم .. ويصفونهم بالجهلاء البدعيون وأنهم على ضلالة وتشبهوا بالمسيحيين ؟!!
 
5- لماذا لم تظهر هذه الفتوى عند علماء المسلمين سلفا وخلفا .. فلم نجد فتوى طوال 1400 سنة تقول بمثل هذه السخافات التي تدل على عقل وعلم من أفتى بها ؟
 
- وإذا تسائلت وقلت: لماذا لم يوجد مثل هذه الفتاوى في كتب علماء المسلمين ..؟!!
- قلت لك: لأن العلماء يعلمون بأن من يتكلم بمثل هذه السخافات سيكون محل سخرية واستهزاء من العالمين .. لأن المسألة لا علاقة لها بأديان أخرى .. وإنما لها علاقة بالمراد من اللفظ العربي الموصوف به ولها علاقة بالتوقير والأدب ..!!
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب:
1- على شبكة الإنترنت تجد فتاوى تحتمل جهلا واسعا .. مثل هذه الفتاوى التي كنا نتكلم عنها .. والتي قد لا تكون فتاوى وإنما هي بعض التلفيقات والأكاذيب من البعض ينشرها على الإنترنت وينسبها للمشايخ ..
- في كل الأحوال أخي الحبيب .. احترم عقلك ودينك .. واسأل أهل العلم ممن احترم عقله ودينه وليس من اخترع وابتدع شريعة من نفسه وجعل فيها أحكاما لمسائل لا وجود لها في الدين من أساسه ولا يفكر فيها ذو عقل رشيد ..!!
 
- فأنصحك أن لا تلتفت لمثل هذه النفوس .. وتحقق من كل ما تقرأه وتسمعه على الإنترنت .. فنحن في زمن فتن ..
 
2- لا تغتر بما ينشره بعض الجهلاء .. حتى لا تكون فتنة في الأرض بتحريض نفوس المسلمين على بعضهم البعض .. من خلال الذين بال الشيطان في آذانهم بالوسوسة ليمنعوا توقير النبي صلى الله عليه وسلم جهلا منهم بذلك .. ولعل يكون لهم في ذلك شبه تعمد .. والله أعلم .
 
3- ليس كل ما تقرأه أو تسمعه هو حقيقة ..
- وتذكر أن .. لفظ الأبوة هو نوعا من الأدب والتوقير للنبي صلى الله عليه وسلم .. وليس فيه أي نقص فيه او غلو له .. وإلا كان الله متهما إبراهيم بالنقص .. وحاشاه .. بل هذا التوصيف فيه من الكمال ما فيه .. وإلا ما كان الله وصف به إبراهيم في القرآن .
 
4- عجبا لهذه القلوب يا أخي الحبيب:
- كيف يزعمون حب النبي وفي نفس الوقت ينكرون توقيره والأدب معه بل ويجعلون ما هو وصفا مستحق له بأنه تشبيه كنائسي مسيحي ..!!
- أهذه قلوب حية بحبه فعلا فغلبها غفلة .. أم قلوب أصابها الجفاء واتخذته منهجا لها .. وفي كل الأحوال كيف ترضى بأن تأخذ من هؤلاء علم وهذا هو حالهم ؟!!
 
5- ولا أدري كيف يتذوق المؤمن وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه رؤوف رحيم دون أن يتذوق معنى الأبوة فيه ؟!!
- ولا حول ولا قوة إلا بالله .
 
*************************
 
..:: س29: لماذا قال النبي لصحابته أنتم أصحابي ولم يقل لهم أنتم أبنائي ؟ ::..
 
- مما قد يخطر على بالك من أسئلة فتقول: لو كنا أبناء النبي صلى الله عليه وسلم فلماذا قال النبي لأصحابه أنتم أصحابي وقال لباقي أمته الذين لم يروه وأحبوه بشده أنهم أحبابه .. ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- يا أخي الحبيب أنت ذهبت بعيدا جدا في التفكير إلى ما لا علاقة له بموضوعنا .. ليه ؟
1- نحن لا نتحدث عن أننا أبناء النبي ولكن تكلمنا عن أن النبي صلى الله عليه وسلم هو أبو المؤمنين .. أي معلمنا ومرشدنا للإيمان في نفوسنا ليطهرنا ويزكينا بالحكمة وما أنزل عليه من القرآن ..
- فوصف أبو المؤمنين .. هو توصيف بيان لفعل النبي صلى الله عليه وسلم معنا من حيث مهمته نبيا ورسولا ..
 
2- أما عن وصفه لبعض أمته بالأصحاب والأحباب .. فهذا باعتبار التواجد والحضور والملازمة ولذلك كان توصيف الصحابة .. وباعتبار غلبة الشوق والمحبة ولذلك كان توصيف المحبين .. ولكن باعتبار كونه نبيا رسولا فقد قال لجميع الأمة: (إنَّما أَنا لَكُم مثلُ الوالِدِ أعلِّمُكُم) رواه أحمد .. وصححه محققو المسند وأحمد شاكر ..
 
3- ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه أنتم أبنائي .. لكان في ذلك مخالفة لقوله تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) الأحزاب40.
- بل وقد يفهم البعض أنه لو قال لهم أنتم أبنائي .. أن لهم فيه حق الأبناء في آبائهم من حقوق شرعية كالتي تكون بالنسب مثل الميراث ..
- والله أعلم .
 
**************************
 
..:: س30: لماذا لم يقل الصحابة للنبي يا أبانا أو يا أبو المؤمنين ؟ ::..
 
- وقد يخطر على بالك أخي الحبيب سؤال فتقول: لماذا لم يقل أحد من الصحابة للنبي يا أبي أو يا أبو المؤمنين ؟ أليس هذا قد يندرج تحت البدعة حينئذ لو نحن وصفناه بذلك ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الموضوع):
1- ولماذا الصحابة يقولون له يا أبانا أو يا أبو المؤمنين .. في حين أن هذا الوصف هو وصف ذوقي قلبي غرضه توقير النبي في القلب حال كونه بالمؤمنين رؤوف رحيم .. وإلا كان من باب أولى ينادونه يا رؤوف يا رحيم .. ولكن هذا لم يحدث لأنه هذه أوصاف الغرض منها توقير النبي ومعرفة قدره .. بل ويصح مدحه بها..
 
2- وعدم فعل الصحابة لشيء ليس دليل نهي أو منع .. حتى تستغرب من ذلك .. وتتوهم أنها بدعة .. لأن مدح النبي وتوقيره ليس ببدعة .. وإنما البدعة هو لو أنت ظننت أن ذلك بدعة ..!! ولا يوجد عاقل أو عالم يقول بذلك .. لأن هذا يندرج تحت أصل كلي قرآني وهو (توقير النبي) وليس في هذا التوقير وقف على صفات معينة بأعينها .. حتى تنكر القول .. وإنما الذي تنكره لو كان في هذا الوصف فيه نقص أو مذمة للنبي صلى الله عليه وسلم ..
 
3- ومن ناحية أخرى .. إذا الصحابة لم يكونوا ينادونه بأسماءه الأخرى مثل (أحمد والحاشر والعاقب والماحي وسيد ولد آدم) وغير ذلك من أوصاف أتى ذكرها في القرآن والأحاديث .. فهل هذا معناه أنه لا يصح توقير النبي ووصفه بهذه الأسماء والصفات .. لأن الصحابة لم ينطقوا بها ؟!! بكل تأكيد .. لا .. ولا يقول بذلك أحد من العلماء ولا العقلاء ..!!
- والله أعلم .
 
***********************
 
..:: س31: كيف وصف القرآن بعض الأنبياء بأنهم أخوة لقومهم إذا كان يجوز القول على الأنبياء أنهم آباء للمؤمنين ؟ ::..
 
- من الأسئلة التي تم سؤالها لي .. كيف وصف القرآن بعض الأنبياء بأنهم أخوة لقومهم إذا كان يجوز القول على الأنبياء أنهم آباء للمؤمنين ؟ وذلك كما قال تعالى: (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ) الشعراء106 ..، وقوله (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ) الشعراء124 ..، وقوله (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ) الشعراء142 ..، وقوله (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ) الشعراء162..، وقوله (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا) الأعراف85 .. وما شابه هذه الآيات .. حيث لم يثبت فيها أبوة لهذه الأنبياء .. بل أثبت فيها الأخوة .
- فكيف نجمع بين ما سبق وبين ما جاء في هذه الرسالة من أنه يجوز أن يقال للأنبياء أنهم آباء للمؤمنين في زمنهم ..؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أخي الحبيب:
1- القرآن ذكر لفظ الأخوة عن الأنبياء على سبيل الخبر عنهم لمستمع القرآن .. أن هؤلاء الأنبياء كانوا ممن عاشوا مع قبائلهم ولم يكونوا خارجين عنهم ..
- فلفظ الأخوة هو وصف مجازي للدلالة على قربه منهم .. وأنه صاحب لهم مصاحبة تشبه الاخوة لأنه من قبيلتهم وعشيرتهم وينحدر من نسبهم كما يقال (يا أخا العرب) ..
 
- فالملازمة والتواصل تكسب أخوة بين الطرفين كما هو حال من اتبع الشياطين في منهجهم فيقال أنه أخو الشياطين كما قال تعالى: (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ) الإسراء27 ..
 
2- وهذه الصيغة وهي الإلتفات لجذب الإنتباه في القصة بقوله (قال لهم أخوهم) أو (وإلى مدين أخاهم) .. فهذا باعتبار التعريف لنا (بمن لم يشهدوا القصة وهو نحن ومن نزل عليهم القرآن) بأن هذا النبي الذي سنتكلم عنه في هذه الآيات هو ينتمي لقبيلته وعشيرته التي اسمها كذا .. ولذلك أتى بلفظ الأخوة الذي يدل على القرابة بهم ..
 
3- ومما سبق يتبين أن لفظ الأخوة هو للتعريف بكون النبي هو من أقارب من أرسل إليهم .. ولم يكن فيهم مؤمن حينئذ حتى يقال عنه أبو المؤمنين ..!!
- ولكن من كان يؤمن فالنبي بالنسبة مثل أبيه المعلم لطريق الإيمان .. (هذا على افتراض أنه آمن به أحد) !!
 
4- ولم يقل القرآن عن النبي صلى الله علي وسلم وصف الأخوة .. لأن القرآن كان يخاطب العرب بما هو معلوم لديهم وفيهم .. فلا حاجة لأن يذكر أخا العرب .. لأنه بالفعل يخاطب العرب الذين ظهر بينهم الرسول .. ولا يتحدث عن قوم سابقين فيشرح لنا ماهية حقيقتهم ..!!
 
************************
 
..:: س32: لماذا لم يذكر القرآن عن النبي أنه أخا العرب كما قال ذلك في بعض الأنبياء .. ولماذا ذكر القرآن في نوح مرة أنه أخا قومه ومرة أخرى لا يذكر ذلك ؟ ::..
 
- وهذا سؤال استكمالي للسؤال السابق ولكن أفردته في سؤال خاص .. حيث جاء في السؤال:
- لماذا لم يقل القرآن عن النبي أنه أخا العرب كما ذكر ذلك عن بعض الأنبياء كما سبق وأوضحنا في السؤال السابق ؟!!
 
#- وأضفت سؤال آخر من باب العلم وهو..
- لماذا قال في نوح مرة أنه أخا قومه .. ومرة أخرى لا يذكر ذلك ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- جاء القرآن مرة في نوح فقال: (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ) الشعراء106 ..، وجاء مرة أخرى بدون التوصيف بلفظ (أخ) مثل سورة الأعراف (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ) الأعراف59 ..، وسورة هود (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ) هود25 .. فلماذا ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- لأنه في زمن نوح عليه السلام لم يكن الناس قبائل مختلفة بل جماعة واحدة .. فمن حيث هذه الجزئية لم يذكر كلمة (أخ) للدلالة على أنها كانت جماعة واحدة حينئذ ولا يوجد غيرها ..
 
2- ومن حيث كونه رسولا منهم أي من جنسهم وعشيرتهم فقد أثبت له لفظ (الأخوة) ..
- هذا والله أعلم .
 
***********************
..:: س33: ما الغرض من مفهوم أن النبي هو أبو المؤمنين الرؤوف الرحيم ؟ ::
                     
#- أخي الحبيب:
- الغرض من توضيح مفهوم أن النبي أبو المؤمنين أو بمنزلة أبو المؤمنين الرؤوف الرحيم أو بمنزلة الوالد المعلم .. ليس أن تنطق به وتحكي بذلك على المنابر أو لتنشره عبر الإنترنت .. كل تأكيد هذا ليس مقصدي من الرسالة .. !!
 
- إنما هذا التوصيف الأبوي .. إنما هو إحساس ذوقي قبل أن يكون مصطلح وصفي .. وأردت لك أن تكتسبه من خلال الإحساس بمفهوم الأبوة .. لعل ذلك يكون شعلة في قلبك تحركه لاتباع النبي وأيضا للوصال به من خلال الصلاة والسلام عليه ..
 
- وإلا يا أخي فأخبرني .. ماذا أضاف لك وصف سيدنا إبراهيم بأنه أبو المؤمنين ..؟ فهل تذوقت هذه الأبوة الإيمانية أم اكتفيت باللفظ فقط بانه أبو المؤمنين أو أبو الأنبياء ؟!!  
 
#- أخي الحبيب ..
- إحساس الأبوة .. هو إحساس ذوقي لمن كان قلبه فيه شيئا من الحب لازال ينبض فيه .. ولم يتخلل الجفاء جميع قلبه حتى أطرافه .. فيحرك فيك مشاعر وأحاسيس يشعر بها من كان لازال في قلبه شيئا من الحب .
 
- فكما أن الأبوة يتم بنائها على الإتباع بحب لمن قام بتربيتك وتغذيتك وتعليمك .. فكذلك النبوة هي أبوة للمؤمنين لأن فيها تربتك وتغذيتك وتعليمك ما فيه تقويم سلوك الظاهري والباطني حتى تصل مراتب النفس المطمئنة ..
 
- وصدقني أخي الحبيب حينما قلت لك: لا أدري كيف يتذوق المؤمن وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه رؤوف رحيم دون أن يتذوق معنى الأبوة فيه ؟!!
 
#- وأما عن الأبوة الروحية للأنبياء ..
- لما كانت وظيفة النبوة هي نشر الإيمان .. والإيمان روح من الله .. فكان الأنبياء آباء لهذه الروح فينا أي أصل في وصول هذه الروح إلينا أي روح الإيمان .. وكلما ارتقت هذه الروح الإيمانية بالعلم والعمل في النفس الإنسانية كلما كانت جاذبة إلى غيرها من أرواح الصفات القلبية لأن روح الإيمان بمثابة بوابة العبور ومغناطيس الأرواح القلبية .. كالرضا واليقين والتوكل والمحبة والإخلاص وغير ذلك ..
 
#- واعلم أخي الحبيب ..
- أن الغرض من هذه الرسالة هو الآتي:
1- هو خدمة للنبي وإظهار معنى جميل في النبي صلى الله عليه وسلم للمؤمن .. حيث قد لا ينتبه له البعض .. وهو أن النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم .. وما يحيط بهذا المعنى من الأبوة والحنو والرأفة والرحمة بالمؤمنين.
 
- لعل ذلك يحرك شيئا ما في قلبك ناحية النبي صلى الله عليه وسلم .. فتبدأ بمواصلة الصلاة والسلام عليه .. تقديرا وتوقيرا وشكرا له وعرفانا بجميل ما فعله وما سيفعله معك ..  
 
2- الغرض الآخر من الرسالة .. أن لا تحزن حينما تعلم أنك غير منسوب للنبي صلى الله عليه وسلم .. حيث وجدت لمعة الحزن في عيون البعض حينما يرى أن فلانا منسبا أي من نسب النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- ولكن إن لم تكن منسوب فأنت محسوب .. أي إن لم تكن منسوب بالرحم فأنت محسوب بالولاية أي بولاية الرسول عليك لأنه أولى بك من نفسك في الدنيا والآخرة .. كما سبق وشرحنا ذلك ..
 
- ولذلك قال بعض أهل الله: أن المحسوب منسوب أي منسوب له بالولاية عليه لأنه الرؤوف الرحيم بالمؤمنين دنيا وآخرة ..
 
- ولذلك جاء في الحديث: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم لمَّا بعثه إلى اليمنِ خرج معه يُوصيه ثمَّ التفت رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم إلى المدينةِ فقال: إنَّ أهلَ بيتي هؤلاء يرَوْن أنَّهم أولَى النَّاسِ بي وليس كذلك إنَّ أوليائي منكم المُتَّقون من كانوا وحيث كانوا) رواه الوادعي في صحيح دلائل النبوة .. وذكره الألباني في صحيح الجامع مختصرا. 
 
- يبقى تطمن على الآخر .. وتعلم إنك موصول ولك ولاية خاصة منه صلى الله عليه وسلم طالما أنت تجتهد في أن تكون إنسان صالح ..
 
- وحتى تطمئن تماما .. لا تنسى قوله تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) الحجرات13 ..
- فالمؤمن الذي هو محل نظر الله والذي هو في ولاية النبي صلى الله عليه وسلم .. هو من يجتهد في طاعة الله ويحاول أن يكون إنسان صالح.
 
#- واعلم أخي الحبيب:
- إذا لم يكن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم أحب إليك من نفسك .. فأنت محجوبا عنه بنفسك .. فجاهدها لتكون كما يحب صلى الله عليه وسلم قدر استطاعتك ودون أن تكلف نفسك ما ليس في وسعها من فعل السنن .. فابدأ بما تستطيع واترك ما  تستطيع للوقت الذي يجعلك الله فيه تستطيع ..  
 
- ولا تنسى أن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في كل عمل خير والابتعاد عن كل عمل شر .. وذلك حتى لا يتوقف عقلك عند فعل سنن معينة كما يزين بعض المشايخ هداهم الله ذلك في عقول الناس جهلا منه .. وكأن الدين هو بالنسبة لهم سنن أذكار ما قبل النوم وعند النهوض من النوم وما شابه ذلك .. دون أي اعتبار لسنن الأخلاق والمعاملات .. !!
 
- بل أن باب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ من شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله .. ثم يزيد الإتباع بقدر طاعتك لله وأعمالك في الخير .
 
- وإذا وجدت أثناء مجاهدتك لنفسك وجود فتنة ابتلاء .. في أهل بيتك أو في مالك أو مع جارك في السكن أو العمل أو المواصلات .. فتذكر الحديث التالي عن النبي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: (فِتْنَةُ الرَّجُلِ في أَهْلِهِ ومَالِهِ وجَارِهِ ، تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ ، والصَّدَقَةُ، والأمْرُ بالمَعروفِ، والنَّهْيُ عَنِ المُنْكَرِ) صحيح البخاري .
- وفتنة أهل البيت مثل أن تفعل أخطأء في حقهم أو تفعل أخطاء لتجبر بخاطرهم أو تجد فيهم أخطأء وتحاول التقويم ولا يستجيبون أو كل ما فيه فتنة ظاهرها فيه مخالفة للشرع .. وفتنة المال في أن يشغلك عملك عن أداء حق الله أو تصرف بعضه في سفه .. وفتنة الجار في عدم الوفاء بحقه أو حسده على نعمة أنعم الله بها عليه .. والله أعلم .
 
#- من فضلك يا أخي الحبيب:
- لا تؤذي من حولك نفسيا وجسديا لتهديهم .. وإنما أرشدهم ووجههم ونبههم إلى ما فيه الخير لهم .. لأنك لا تملك من أمرهم شيئا .. فالله هو الهادي وليس أنت .. كما قال تعالى لنبيه: (لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) البقرة272.
 
- وبهذا يكون ختام هذه الرسالة - والحمد لله رب العالمين .

***********************


:: ختام " رسالة سيدنا محمد الأب الروحي للمؤمنين " ::

 

- الحمد لله رب العالمين .. على ما أمدني به من العزيمة والقوة على كتابة هذه الرسالة .. وأسأله القبول .. وأسأله الرضا عني وعن كل من أحبني في الله صدقا وأحسن بي الظن .. وأن يغفر لنا ويرحمنا ويعفو عنا .. وأن يرزقنا القلب السليم ودوام معيته حتى يقبضنا إليه وهو راض عنا .. آمين يا رب العالمين.

 - اللهم اغفر لوالداي وارحمهما واعفو عنهما واجعلهما نورا .. واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ..  في كل زمان ومكان .. آمين يا رب العالمين . 

 اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

- ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ .  وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الصافات 180-182 ..

- سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .. والحمد لله رب العالمين .

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأبلغه مني السلام .. السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. والحمد لله رب العالمين

اللهم كما أعنتني .. فتقبل مني يا أرحم الراحمين

آمين يا رب العالمين

*****************

وبهذا يكون ختام " رسالة سيدنا محمد الأب الروحي للمؤمنين " بتاريخ 11/أكتوبر/2022 .. وقد تم بداية رفعها على مدونة الروحانيات في الإسلام بتاريخ 28/سبتمبر/2022 .. والحمد لله على ما أكرمني به من كتابة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

************************

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 39 تعليقًا:

  1. جزاء الله عنا سيدنا محمد صل الله عليه واله وسلم بما هوا اهله
    وجزاك الله خيرا يا استاذنا ربنا يبارك في علمك يارب وسلمت يمينك❤

    ردحذف
  2. سلم الله يمينك نتبع الغرب في كل شيء و للاسف حسب ما يكون فيه ميولاتنا نحلل ونحرم
    ولفظ الأب روحي إحساس قلبي وشعور أكبر من كونه كلمة تكتب لا يعرف معناها إلا من ذاق حب النبي صلى الله عليه وسلم وقول هو الأب روحي شرف لنا قبل أن بكون له وعزة لنا ونصرة لنا
    اللهم حرك قلوبنا بالمحبة التي نعظمك ونحسن عبادتك واتباع نبيك كما يجب
    صدق صلى الله عليه وسلم حين قال لا يعرف قدري إلا ربي
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
  3. ختم الله لك بخاتمة الحسنى والسعادة استاذنا الفاضل .. وأقر عين حبيبه صلى الله عليه وسلم بك كما حاججت عما ينكره البعض على اهل المحبة .. !!

    وعذرا منك يا سيدي يا رسول الله ..
    عذرا منك يا سيدي يا نبي الله ..
    عذرا منك يا ابي ويا حبيبي يا خير خلق الله

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. نصيحتي لك أخي محمود:
      لا تفكر فيما هو غير موجود ولا حقيقة له إلا محض ظن .. ولكن اعمل على الواقع وما هو أنت تعيشه فعلا ..
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  5. روي عن سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
    أنه كان يسير في بعض أزقّة بغداد القديمة ومعه تلاميذه ومريديه ،
    وإذا بسكّير ملقىً في ساقية على قارعة الطريق ملابسه متسخة وهو بحالة يرثى لها .
    فاستوقفهم ونادى على سيدنا الشيخ بقوله :
    ...
    يا عبد القادر ءآلله قادرٌ أم غيرُ قادر؟.
    فابتسم سيدنا وقال له : بلى قادر .
    فناداه ثانية : يا عبد القادر ءآلله قادرٌ أم غير قادر؟.
    فابتسم سيدنا وقال له : بلى قادر .
    فناداه في الثالثة : يا عبد القادر ءآلله قادرٌ أم غيرُ قادر؟
    عندها بكى سيدي الشيخ وخرّ ساجداً وهو يردد : بلى قادرٌ قادرٌ قادر؟!.
    ثم أمرهم أن يحملوه إلى الرباط ويحسنون إليه .
    فسأله الفقراء عن معنى قول السكير؟!.
    فقال : في الأولى كان يعني ءآلله قادرٌ أن يتوب عليّ أم غيرُ قادر فقلت له : بلى قادر .
    وفي الثانية : ويجعلني في مكانك؟ فقلت : بلى قادر.
    وفي الثالثة : ويجعلك مكاني فلذلك بكيت من خشية الله وقلت : بلى قادرٌ قادر ٌ قادر وسجدت ودعوت الله أن لا يؤمنني مكره وأن يديم عليّ عافيته وستره .
    .
    اللهم لا تؤمنّا مكرك ولا تنسينا ذكرك وأدم علينا عافيتك وسترك "

    ردحذف

  6. انت هتقعد تفرز في الناس وتضيع عمرك اونطه . ده مرض ،
    لاكن الي تقابله حبه الي تقابلو حبو
    الي تقابله حبه والي متحبوش متكرهوش
    والي متنفعوش مضرهوش
    والي متثنيش عليه متغتابوش
    خليك زوق خليك زووووق
    خليك محمدي ‌❤️⁩
    الشيخ علي المنصوراوي رحمة الله عليك

    ردحذف
  7. ‏"فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ"
    لم يقل له كاذب، مدعي ،قاتل .....
    أجمل ما تقدمه لأحدهم
    أن ترتب على قلبه ❤️ لا أن تكسر بقلبه 💔
    وبين كسب قلوب وكسر القلوب خيط رفيع اسمه الأسلوب
    فإنتقي كلماتك إن لم تكن أهلا للجبر لا تكن أهلا للكسر
    وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم

    ردحذف
  8. ﴿وخشعت الأَصوات للرحمن﴾
    رغم انه موطن العظمة والجبروت في يوم الحشر لم يقل للجبار
    بل قال ﴿للرحمن﴾
    جاء بالرحمة في مقام تنخلع فيه القلوب!

    ردحذف
  9. حين تعود إلى الله؛ يعود كل شيء بداخلك
    إلى حجمه الطبيعي..
    قد لا يختفي حزنك جميعه؛
    ولكنك ستراه غيرَ جدير بكل هذا الأسى!
    قد لا يزول همك كله؛
    ولكن يصبح من اليسير عليك تقبُّله فلا يَعُد يؤرقك!
    قد لا تأتي الأفراح تهرول إليك في التوّ واللحظة؛
    ولكن سوف تسكن قلبك سَكِينةٌ من نوع خاص،
    لا يحكمها منطق الدنيا،
    فلا تتذبذب داخلك!
    إن العيشَ في كَنَفِ الله يحمينا من أوهامِ الشيطان
    ووعيده لنا، ويُرينا الأشياء على حقيقتها،
    ومن رآها على حقيقتها؛ ما بكى إلا من خشيةِ الله.

    اللهم آتِنا مِن لدنك رحمة..

    ‏طمأنينة قلب ❤

    ردحذف
  10. ✍........🕊من وصايا الاستاذ خالد أبو عوف:

    🍀ما تخليش حد يكسرك. مهما اتوجعت. اكتم وجعك جواك وكمل. إكتم وجعك جواك وكمل. وقل يا رب.

    🍀 واللي بيرضى ربنا بيراضيه. صدقني. صدقني اللي بيرضى ربنا بيراضيه. اللي بيرضى ربنا بيراضيه.

    🍀 واوعى تفتكر انك انت لما تبقى طيب انت انسان عبيط.(الراحمون يرحمهم الرحمن)

    لا العبيط هو اللي بيفتكر ان كل حاجة يقدر ياخذها  من الدنيا زي ما هو عاوز. في الوقت اللي هو عاوز. بالكيفية اللي هو عاوزها.

         #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  11. السلام عليكم
    معاكم الأخ عبد الرحمن من الجزائر

    لست ملتزم دينا اكاد أعرف القليل على ديني ...منذ فتره وجيزه لتعرفت على فضل السلام على النبي ..واصبحت احبها كثيرا ..ارددها كثيرا ...حتى أحيانا كثيرا اتخاذل في صلاه المفروضه. لكن الصلاة على النبي لااتوقف عليها ...

    اول مبارح حلمت حلم ...شفت الماء فقط ...على مدى العين شفت كيف خلق الله السماوات والارض ..لم ارى الله لكن شفت كيف خلق الله ...كان صوت يقول هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه كان منطلق هذا الخلق انوار وشفت جميع اطوار خلق المخلوقات ...وبعدها شفت كاني فوق السحاب ...كنت مع مجموعة من الناس لاعرفهم. .نمسك بحبال طويله ممدوده للارض نقوم بالسحب نحن نطوف ...بينما نحن كذلك .. كان يتفقدنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ...ولما لحق عندي ..وضع يده الشريفه على كتفي اخذ يرتب بيده الشريفه على كتفي ..وابتسم لي. .بدوري ابتسمت له ...قمت من النوم كنت فرحان كاني فعلا كنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    والذي نحكلو منامي ...يقول لي الافضل تقصها على روحاني ..دخلت النت ..كتبت روحنيات ..فوجدت مدونه ...وجدت الرسايل على سيدنا رسول الله ..رغم اني اول مره ادخل وجدت تسيير كان احد هو من يعلمني ويرشدني

    خفت كثيرا مما شفته في المنام ..ارجو منكم نصحي ارشادي ..هل هو خير ..ام لا ..مع العلم لست ملتزم دنيا ..كثيرالزلات والذنوب ..اكاد اقرا في المصحف من رمضان لرمضان فقط ...هذا للامانه حالي مع الله

    ونشكركم حتى قبل ماتردو عليا. اذا مردتوش نشوف باب آخر ممكن نلقى رد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل عبد الرحمن ..
      - استبشر خيرا وافرح لما رأيت .. ولعلك يوما ما تكون سببا في مساعدة الناس .. وسيكون عملك مقبولا إن شاء الله ..والله اعلم
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بشرك الله بكل خير وجزاك الله كل خير ...ان شاء الله يتقبلناالله فعلا يجعل رب قولك قول حق

      بالامس ايضا رئيت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في منام ...كان راكب على بغله كان يسير في طريقه ....نادى عليا قصدته مهرولا وقفت امامه وقوف خجل لااقوى على الوقوف ...قال لي هو يبتسم لي ...خذ اهديك بغلتي هذه. اركبها لتكمل بها طريقك ...وقال لي ان اسمها كذا لقد نسيت اسم بغلته .قال لي ان اخي المسيح عيسى ابن مريم ركب الحمار ...قال لي لما تصب وجهتك الكره المقبله ساهديك حصاني افقت على اذان الفجر ابتسامه تزين وجهه النير عليه افضل الصلاة واله السلام


      سيدي الشيخ ...حبيت نقولك اني نقوم بعمل ...

      هو كي. نصلي على رسول بزاف ...نبدى نكلمو في قلبي ..نحس صح اني نكلمو نطلب منو دايما يخلني نحبو وفقط
      سعات نسمع في قلبي وسواس يقولي انت تقلد المسيح ...هذا عمل الرهبان ...منكذبش عليك ..الحلاوه الي نحسها كي نكون نكلمو ...تخليني نقول في قلبي اذا قلدت المسيح هذاك نبي هذا نبي ...قلت لك منفهمش في ديني بزاف ...تعليمني بسيط بزاف ...
      كي نكون نهدر مع سيدي رسول الله نحس اني نكلمو صح انه يسمعني صح منشكش في هذا الامر ...كي نكون نصلي في التشهد الاخير دايما نشوف الروضه الشريفه نشوف كاني نقراء التشهد قدامو مباشرة .. نحس اني فوق السحاب منيش في مكاني ...أحيانا يغمى عليا من شده رهبت المشهد نحس بحراره في صدري

      لكن نحزن كثيرا ...لان نقوم بعدها بذنوب ...لي مصبر قلبي هو الحب لي نحبو ...
      نسمع صوت يقولي كذاب متحبش نبيك ...كيفاه تحبو كيفاه تذنب ياكذاب

      فتحتلك قلبي قلت لك كلام اول مره نقولو ...هل انا في ضلال صح كيما يقولي الصوت ..دايما يقعد يضحك عليا كي نكون نذنب يقولي قتلك كذاب

      رب يجعلها في ميزان حسناتك يحارب يهدني ويهدي كل متعذب

      حذف
    3. اختي نجوى اسمحي لي ان اختلف معك !! .. فالاخ عبد الرحمن توجه بالمحبة .. فقد قال : [ أصبحت احبها كثيرا .. !! .. ] .. احبها حتى ملكت عليه عقله وقلبه وشغلت وقته !! ..

      فأي شيء اعظم وارقى واعلى من ان نتقرب بالحب .. !! ..

      ويكفينا فيي ذلك دليل واحد .. جاء فيه :

      أنَّ رَجُلًا سَأَلَ النبيَّ ﷺ عَنِ السّاعَةِ، فَقالَ: مَتى السّاعَةُ؟ قالَ: وماذا أعْدَدْتَ لَها. قالَ: لا شيءَ، إلّا أنِّي أُحِبُّ اللَّهَ ورَسوله ﷺ، فَقالَ: أنْتَ مع مَن أحْبَبْتَ. قالَ أنَسٌ: فَما فَرِحْنا بشيءٍ، فَرَحَنا بقَوْلِ النبيِّ ﷺ: أنْتَ مع مَن أحْبَبْتَ قالَ أنَسٌ: فأنا أُحِبُّ النبيَّ ﷺ وأَبا بَكْرٍ، وعُمَرَ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ معهُمْ بحُبِّي إيّاهُمْ، وإنْ لَمْ أعْمَلْ بمِثْلِ أعْمالِهِمْ. .. البخاري (ت ٢٥٦) ، صحيح البخاري ٣٦٨٨ ،[صحيح]

      واقول لاخي عبدالرحمن .. صحيح اني لا افهم بالاحلام والرؤى والتفسير .. لكن استبشرت خيرا بحديثك واستأنست به .. ربي يديم عليك حالك بل ويزيدك من فضله ويختم لك بالحسنى وزيادة ..

      استمر واكثر من الصلاة على الحبيب كما تشاء .. وفقك الله وفتح عليك .. امين يارب العالمين

      حذف
    4. سيدي الشيخ
      رب يحفظك يحميك
      اسمحلي اسيدي الشيخ حبيت نقولك راني شفتك في منامي البارح ...والله مكنت متوقع راح نحلم بيك
      البارحه دعيتلك من قلبي رقدت كي رقدت
      شفت كان انت كنت نحيف وطويل ...وكنت في مكان فيه جبال كان الجبال تنبت تحت رجليك كل مايضهر جبل يضيق عليك المكان لي أنت واقف فيه ...في نفس الوقت كان راقد قدامك انت نفسك لكن الثاني كان سمين راقد على مذبح داير عليك جماعه رجال كانو راح يقومو بذبحك ...يلبسو الاسود يضعون اقنعه رؤوس غربان بعدها جات حمامه قمريه.. منقوش في جبيتها حرف ميم ...حطت على رقبتك تنحرت هي في مكانك بعدها امتزج دمها بجسمك انت ضهرتلك جناحين ..حلقت تحررت اما الثاني لي هو انت النحيف و الجبال تزيد تضيف على الذي هو انت ثم...ضهر ا نبي الله سيدنا داوود ...امرها ان تتراجع ...وبعدها قال لك سيدنا داوود هنا ستتعلم الحكمه قلت لك وقتها سيعلمها لك سيدنا داوود
      استفقت بعدها كان وقتها فجر

      لاافهم في المنام كثيرا لااعرف معناها بصح نقدر نقولك بلي رب راح يفرج عليك يزيح هم كبير على قلبك ربما الحال راح يزيد عليك ..بصح رب يفرج..كيفاه حتان قالك هم في الجزائر كي يكون واحد حزين مهموم نقولو هاز هم جبال ....سيدي الشيخ ...الصبر برب يفرح رب ...
      رب يعجل بحمامتك القمريه ..
      مكنتش معول رب يجيبني هنا ...دخلت هنا راح ندعيلك رب
      رب يزيدك من خيرو .في الاخير نقولك دمعت القلب طيح في حجر الرب

      الاخوات لي علقو ليا ..نقولكم شكرا ...الشر لي في نفسي يخلني نهرب متشوفش ورايا ..هذا منقدر نقولكم ...

      اما نصيحتك ليا منحكيش لاصحابي معنديش صحاب تقريبا عايش وحدي ميحبونيش الناس مهنتي زبال نقوم يجمع القمامه ...من الزباله تعلمت بزاف حوايج .
      رب يفرج على كل واحد رب يرزقك بالخير على يد رب ناس رب

      حذف
    5. اخي وابن بلدي عبد رحمان
      لي تعقيب بسيط على اخر كلامك جمع زبالة ليس عيب ولا ينقص من قيمتك شيء كإنسان وربنا جعل الله لك بعملك مقام وحال خير من الذين يملكون اعلى مناصب ومن ينظر إليك بعين النقص فهو ناقص بالعكس عملك يجلب لك الاحترام وكل الاحترام سواء من اهل الارض أو سماء
      إياك أن تنظر بعين إحتقار لنفسك بسب عملك ولكن إجعله مصر العزة مع الله و نحن هنا اخوة لك و احباب ولست وحدك والله ساقك إلينا يتتعرف علينا وان شاء الله ربنا ما يبعد من هنا
      واتذكر النبي حبيك صلى الله عليه وسلم قال اللهم أحيي مسكينا وأمتني مسكينا وأحشرني مع مساكين وأظن فهمت صلة وصل مع حبيبك
      ربنا يمدك بمددو و يصلح ليك حالك ويعلي ليك مقامك بين أهل السماء والأرض يارب العالمين

      حذف
    6. آسف أستاذ لأني كتبت بالمغربي
      أخي عبد الرحمن، مرحبا بيك في المدونة .. و بغيتك تعرف بأنك راك بين خوتك و احنا هنا كعائلة واحدة .. و سول كيف بغيتي، لكن كاين جوج حاجات خاصك تفهمهم و ديرهم في بالك:
      1- صاحب المدونة مكيحملش لي يقول ليه شيخ ههههه .. و يفضل تقوليه الأستاذ خالد .
      2- راه واقيلا مارديتيش البال أنه كيقول لك ستر راسك فيما يخص ما تقوم به من أذكار و تستر حالك مع الله و ما تقولهم حتى واحد و يمكن لك تقولهم الوالدة ديالك، و لو على المدونة، و نفس الشيء بالنسبة الأحلام سواء حلمت بالرسول صلى الله عليه و سلم أو بالأستاذ خالد فخليهم سر secret
      و في حالة بغيتي تقولهم أو بغيتي توجيه فيما يخص الاذكار فهنا خاصك:
      ** تدخل برنامج Telegram غادي توجدوا في playstore
      تعمليه installe عندك في الموبايل أو pc ، و تتبع التعليمات، و من بعد تعمل في البحث في التلغرام " الروحانيات في الإسلام " و في الجروب ستجد compte خاص بالاستاذ تحت اسم " khaledouf "، و ابعث له هناك و سولوا عن ما يخص الاذكار أو لو عندك غموض، أو ممكن تتواصل مع الاستاذة " قطر الندى " أو المشرفين غادي توجد مكتوب في الحساب ديالهم admin .
      و لا مانع لو حبيت تسول حتى هنا في المدونة عن أشياء لم تفهمها من الرسائل و المواضيع أو مسائل روحانية.
      لكن خذ في بالك الاستاذ لا يفسر الأحلام إلا لو شاف فيها رسالة و قليل فاش كيفسر، يعني مش يجي واحد يحكي فيلم طويل و يقول لك حلمت.
      ** أما فيما يخص من أنت و ما وظيفتك أو مهنتك أو غني أو فقير، فهذا مكيهمناش.. المهم هو أنك باغي توصل لرضى الله .. و ليس لواحد منا أفضلية على الآخر.. كلنا بحال بحال .. فطمن .. هدفنا نتعلموا و يخرج كل واحد منا بنتيجة هي إرضاء الله " أنت مطلوبي و رضاك مقصودي"
      بالنسبة للمهنة التي تزاولها، أظن و الله أعلم تم ذكرها في الحديث النبوي " إماطة الأذى عن الطريق " ، و متنقصش من خدمتك ممكن تكون سبب في رفع مقامك ماشي العكس، و المطلوب إخلاص النية في عملك " كيف كنقولوا عندك أجر و أجرة":
      عن أبي ذرٍّ الغفاري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عُرِضت عليَّ أعمالُ أمتي: حسَنُها وسيِّئُها، فوجدتُ في محاسن أعمالها الأذى يُماط عن الطريق، ووجدتُ في مساوئ أعمالِها النُّخاعة تكون في المسجد لا تُدفَنُ))؛ مسلم.
      الله يسخر ليك أخي
      شكلي طولت ثاني في الكتابة، نصيبكم كده يا أهل المدونة، حسن لو مسك المايك أو الكتابة مبيصدق، يا إما يسكت خالص يا إما يفتح على البحري هههه.
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    7. أخي الحبيب عبد الرحمن ..
      - اولا: جزاك الله خيرا على رؤياك ولا حرمك الله منها ولا حرمنا الله الخير على يدك يا بشرى الخير .
      . وأسال الله لي ولك ولكل من أحب النبي أن يمده بمدد الميم ويحيطه بالحاء حتى يكنمل فيه ولاية (حم) .. آمين يارب العالمين ..

      - ثانيا: الحمد لله الذي أسدل عليك بحجاب الستر واللطف .. ليبقيك في حضرة العز والأنس به من خلال حب النبي صلى الله عليه وسلم .
      - حجاب الستر واللطف = هو الذي أنت أسميته وظيفة زبالة .. !!

      - ثالثا: أنت على العين والراس .. وعلى فكرة أكثر من ثلثي أهل المدونة هنا من الجزائر ..

      - رابعا: سنسعد لو اشتركت معنا على قناة التليجرام .. وآنستنا في مجلس الذكر ليلة الحميس من كل أسبوع الساعة 9 مساء بتوقيت القاهرة ..

      *******************************
      - ولا حرمنا الله من رؤياك الطيبة .. وأجرى الله على يديك وصال الخير للغير .. كما ظهر ذلك في رؤياك الاولى ..ومكنك الله من سكينة النفس كما يظهر ذلك من الرؤية الثانية .. وجعلك مجبور الخاطر كما ظهر ذلك من رؤياك الثالثة ..
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. خويا المغربي .
      ميحوس خوك على حتى حاجه شفت منام دخلت حكيتو الباقي لي لحق رزق من الله ..أصلا فهمي على قد حالي دخولي صدقني كانما يد علمني ...باذن الله معادش نكتب حوايج تخصني او تخص الشيخ ياخويا كيما تعرف راه عيب كبير في الجزائر لوكان تقول كلمه استاذ لشيخ. قصدي شيخ معلم...استاذ تتقال للمدرس لي مقراش بزاف بصح شيخ معناها متفقه في دين .
      ونقول لخويا راني منفهمش في برنامج هاذو .كل واحد يمشي مشيتو ليودر روحو يحصل..اما خدمتي زبال ياخويا صدقني لقيت فيها حوايج لوكان كنت ندخل لمسجد نتعلم فيه عمري ماتعلمت كيما في هذي الخدمه ..فيها يطلعك رب على سرار الناس تعرف شكون الشبعان شكون الجيعان تعرف فيها شكون حبيب رب شكون الخداع ...تقرا فيه علم متصيبو كان في بدون الزبل أعزك الله لان هذاك البدون..يقولك صح على هذوك الناس ...عمري ماستحيت او حشمت بيها بالعكس راضي و الحمد لله
      تعرف صحابي شكون الكلاب والقطوط لقيت فيهم الخير الباقي خليهم على رب كيما حبلها راهي تكون تمشي
      وباقي الاخوات رب يستر عليكم رب يحميكم من غدر الايام

      سيدي الشيخ سامحني اذا غلطت كتبت المنام ..يقولو لي يكذب في منام يكذب على رب سبحانو لي موصلش منام خاين لامانه نخاف رب يحاسبني يقولي علاه موصلوش الرسالة
      رب يكتب لنا لي فيه الخير ويجعلنا من اهل الخير

      حذف
    9. سيدي الشيخ خالد اسمحلي نقولك سيدي الشيخ راني منحبش نقول حاجه منحسهاش ومنحبهاش ..اذا راح تزعجك كلمه سيدي شيخ معادش نقولها ...كلامك كي قريتو حسيت فيه بحنانه فكرتني في بابا الله يرحموا ..سيدي الشيخ خالد المهم لي فهمت بلي برب ان شاء الله الواحد يبقى في ماش حطو سيدي رب
      رب يبعد عليك الخبيثون والخبيثات ورب يفرشلك. صلايه المحبه يسقيك يرويك رب يجمعنا بالخير وقت ماحب رب أكيد ..اذا قدر مقبلش سيدي رب كفاك شري ..وحجب عليك الضر. من نار صدور البشر ...منعرفش علاه حسيت بفرحه حندعيلك دعوه
      رب يجعل طعام دارك ياكل منه كل جيعان كل عابر طريق ولا مسافر كل كلب وقط
      اما عني ياسيدي الشيخ تقدر تصيبني
      بقى على خير سيدي الشيخ وقت ماحب رب ياعالم هذا رب قادر تصيبني في حجر دارك قاعد
      في أمان الله سيدي الشيخ

      حذف
    10. خويا لعزيز عبد الرحمن
      مهنتك مش كيما يقولولها زبال .. بل نظاف وعامل نظافة وهاذي مهنة شريفة والنظافة من الإيمان .. سبحان الله
      مرحبا بك بيننا .. وان شاء الله تقدر تدخل معانا في جروب الروحانيات في الإسلام في التلجرام .. واذا معرفتش في الخطوات لي قدمها لك اخونا حسن المغربي .. اذهب لليوتوب واكتب : كيفية انشاء حساب تلجرام .. ادخل اول فيديو واتبع الخطوات بسيطة جدا حتى تفتح حساب
      وعندما تفتح حساب ارجع لهاذا التعليق واضغط هنا 👇🏻
      اذهب للإنضمام لجروب التليجرام بالضغط هنا

      ———————————
      جزى الله أستاذنا خالد ماهو أهله
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الأمين ..
    الأب الروحي للمؤمنين .. ونور الوصل للمحبين .. وعلى آله وسلم

    ردحذف
  13. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    الهدي التقي مخرجي الناس من الظلمات الى النور.

    ردحذف
  14. أحب الصالحين ولست منهم

    لعلى أن انال بهم شفاعة
    وأكره من تجارته المعاصي

    وإن كنا سويا في البضاعة
    وإن كنا سويا في البضاعة
    وإن كنا سويا في البضاعة

    وكرهي ليس مقصودا لشخصه

    ولكني كرهي للخطايا

    ولسنا من الصالحين ولم ندعي المقام

    ولا حال لنا إلا الوزر والذنوب والخطايا

    ونحن نعلم حجمنا وحجم الخطايا والرزيا

    نسير بستر الله ونقول

    سيرنا أعرج محمل بالرزايا ونعلم ما جنيناه في الخفايا
    سيرنا أعرج محمل بالرزايا ونعلم ما جنيناه في الخفايا
    سيرنا أعرج محمل بالرزايا ونعلم ما جنيناه في الخفايا


    ولم نبلغ مقام الالتزام يوما و إنا ملطخون بالنقص والرزايا

    ولكننا نتلذّذ بالتحدّث عن الله
    ونحب من يحببنا في الله
    ونحب أن نحبب الناس في الله
    ونحب أن نتحدث عن حب الله

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  15. اهلا بيكي اخت أبرار نورتي مدونة
    ممكن تتواصلي معانا على برنامج تلقرام
    قناة الاستاذ خالد أبو عوف للروحانيات
    وهناك يستم توجيهك إلى الأخوات المسؤولات عن تلقين الذكر
    وهذا هو رابط
    https://t.me/+vyhSiTHrrCk5NTQ0
    وطريقة دخول للقناة موجودة على يمين في مدونة فوق

    ردحذف
  16. جزاك الله خيرا وبارك فيك استاذى الفاضل

    ردحذف
  17. هل يمكن أن يغنيك حب الله عن الحاجة إلي غرام بشري؟
    - نعم ..
    إذا استطعت أن أفهم معني النظر إلي وجهه ..
    و معني أن كل شئ هالك إلا وجهه ..
    و معني أن عشق الهالكين هو الهلاك معهم ..
    و أن حبه وحده الخلاص و العتق و الحرية !
    - وكيف تنظر إلي وجهه ؟
    - أستشفه في صدح الطيور و في نور الفجر و في جناح الفراش و في بصمة الأصبع و في عطر الوردة و في العدل المستتر وراء الألم و الحكمة الخافية في العذاب ..
    و أشعر به في إستسرار الليل و إبهام الموت و طلسم القدر .. و أحس به في الحقائق التي تُلقي في عقلي بلا لغة و بلا عبارة و في السكينة التي تسعفني ساعة الخطر و في الوضوح الرائع الذي يتجلي علي لحظة الخطر .. و في الإحساس الحميم بالصحبة و الونس و أنا وحدي ، و فيما هو أكثر من ذلك من لطائف الأسرار التي يمكن أن تحدث بين العبد و ربه مما لا يكتب و لا يقال ..
    - أهناك شئ مما لا يمكن أن يقال ..
    - كل ما هو مطلق لا يمكن أن يقال !!
    من كتاب " الروح والجسد "
    د. مصطفى محمود

    ردحذف
  18. يااارب يا مولانا احفظنا والطف بنا ...

    اللهم نسألك العفو والعافية فى الدنيا والآخرة ..

    بحق صفاتك وأسمائك الحسنى ..
    وبحق اسمك العظيم الأعظم ..
    وبحق جاه سيدنا ومولانا محمد ..
    صل الله عليه وسلم

    ردحذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياك الله استاذي الفاضل وزادكم واكرمكم من فضله وعلمه وللجميع كذلك من فضل الله ونعمه بارك الله فيكم وسعيد بلاتحاقي بكم اسعدكم اله سعادة الدرين
    وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  20. من أدعية أستاذنا الحبيب خالد أبو عوف :

    أرجو من الله أن يحفظني وأياكم بمدد الحواميم السبع .. ويحيطنا
    بلطف النون ويسترنا بستر القاف و ويرزقنا علوم الألف موصولين
    بكرائم اللام ومعطوفا علينا بسحائب الجود من الميم .. ويخرجنا
    من أوحال الطريق بسفينة الياء ومحمولين بالسين في كرامات
    التمكين .. فلا نضيع وهو مولانا هو مولانا هو مولانا .. محفوظة صدورنا بالطاء ومنعمة قلوبنا بالهاء .. حتى نسمع بمسامع قلوبنا ( أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ ۖ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ ) .. محمولين بلطائف التکریم ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً)
    موصولين بالحبيب ﷺ غير منقطعين في الدنيا ويوم الدين .. آمين
    آمین آمین .. يا رب العالمين ..

    ————————
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  21. والنَّفْسُ كالطِفْلِ إِنْ تُهْمِله شَبَّ عَلَى ... * حُبِّ الرَّضَاعِ وَإِنْ تَفْطِمه يَنْفَطِمِ
    فَحَاذِرِ النَّفْسَ والشَّيْطَانَ وَاعْصِهِمَا * وَإِنْ هُمَا مَحَّضَاكَ النصح فاتَّهِمِ
    وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمَا خَصْمًا وَلاَ حَكَمًا * فَأَنْتَ تعرف كَيْدَ الْخَصْمِ وَالْحَكَمِ
    إن دعوت الله فأدعوا أن يبصرك بعيوب نفسك أن يضع لك مرآة نفسك أو يسخر لك من يضعها أمامك
    نخاف من أعدائنا و نحطاط لهم و
    نستعيذ من الشيطان ونعدوا الله أن يبعدهم عنا ولكننا نغفل عن أكبر عدو لنا
    إنها الحقيقة نحن لا نؤتى من الشيطان فقط
    بل نؤتى من أنفسنا من الفرس الجامح الذي بداخلنا
    حتى الشيطان نحن من نستدعيه بنوافذ التي نفتحها له
    الكبر، الغرور، الرياء ،الإعتقاد في النفس، الشعور بالإستعلاء ،والإعتقاد في النفس، سوء الظن.......
    لا تغفل لحظة عنها ففي كل غفلة سقطة ولا تستسلم إن أخطأت إعترف، إن أذنبت تب ، اكسر نفسك لله دوما و لذ بحماه من نفسك قبل كل شيء
    اللهم ، آت نفسي تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها .

    عطر الجنة🕊

    ردحذف
  22. من وصايا الأستاذ خالد أبو عوف:
    يا ولد نورك وكرامتك هي صدق توجهك إلى الله و إخلاصك في عملك مع الله ولن يتم ذلك إلا إن عملت ب ( إياك نعبد و إياك نستعين)
    إلزم شيخك الأول ( الرضا) حتى يقضي الله ما يريد ما من قبض إلا و يتبعه بسط ولكن في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد سبحانه فعال لما يريد

    اللهم بصرنا بعيوب نفوسنا و إشغلنا بإصلاحها و حققنا ب ( إياك نعبد وإياك نستعين)

    ردحذف
  23. تدرك حماقة نفسك حين تهدأ و تراجع فعلك
    تدرك حماقة نفسك حين يسكن قلبك وتهدأ روحك و تواجه عيوب نفسك
    تدرك حماقة نفسك حين توضع المرآة أمامك فوقتها لا تلومن إلا نفسك
    فإن أدركت حماقة نفسك فأرجع خطوة للوراء
    وإعترف بذبك و استغفر لذنبك
    لا تنتظر شيئا من الخلق بل أنظر للخالق
    خالف هواك تنجو
    وتذكر ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل
    وتذكر من إعترف إغترف :
    قالت بلقيس :" رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين" فقادها اتهام النفس للإسلام بعد كفرها!
    وقالت امرأة العزيز:" وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء" فقادها اتهام النفس إلى الهداية بعد ضلالها!
    وقال موسى بعدما قتل المصري خطأ" رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له " فقاده اتهام النفس إلى مغفرة أخطائها
    وقال يونس" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فقاده اتهام النفس للنجاة بعد انقطاع أسبابها!
    إني نظرت في كتاب الله فوجدت اتهام النفس مفتاحا لخير كثير!
    فالمؤمن إذا اتهم نفسه ألزمها عتبة العبودية!
    أعوذ بك ربي من شر نفسي
    اللهم علمنا الأدب معك ومع خلقك وأعنا على نفوسنا وبصرنا بعيوبها

    استغفر الله العظيم لي ولوالديا و جميع المسلمين والمسلمات و المؤمنين و المؤمنات جميعا و اصحاب الحقوق علي

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
    الردود
    1. تذكير في محله يا عطر
      وما احوجنا اليه ..
      ربي ينفعنا به وبك دوما

      الاتهام يأتي بالإلهام
      فاتهام النفس بالعيب يأتي بإلهام التوجيه في القلب
      ومن اعترف اغترف

      هذا .. والله اعلم

      حذف
  24. السلام عليك يا صاحبي
    أعلم أن الحمل ثقيل وأن الجسم ضعيف
    وأن أبواب الأرض قد سدت ولكن مفتاحها في سماء ورب السماء لا يغلق باب
      و أعلم أيضا ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)
    طالما أن الله أرحم بالعبد من الأم بإبنها
    لذلك أن موقنة أن نفسك قد كلفت بما تستطيع تحمله وبما فيه رحمة لك
    هل رأيت يوما شجرة تثمر في أغصانها ثمارا لا يستطيع حملها
    وكذلك أنت أنت لها بإذن الله
    أنت لها ليس لأنك قوي ولا لأنك قادر ...
    أنت لها لأنه إختارك لهذه المعركة والله يختار جنوده بالنظر لقلوبهم أما قوة والقدرة فهو مالكها وما يمنحها والله يختار القلوب لأنه أدرى بها
    وأنت جندي في هذه المعركة لن أقول قائد لأني أعرف أنك لن تستسيغها
    أنت لهذه الثغرة التي كلفت بسدها فكن لها
    أنت لهذه المعركة التي كلفت بخوضها فكن لها
    كل ألم وحزن وضيق ومكر و...... أنت له ليس من نفسك لكن لأنه الله أرحم بك  مني ولو كنت أملك رحمة ربي و لي بعض الملك لأبدلت حالك لأحسن حال أرأيت هذه الرحمة  التي في قلبي وقلوب غيري لك ما هي إلا نوع من  رحمات الله بك  و ما هي  إلا قطرة من بحر رحمته بك  أرادك أن تستشعرها
    أنا موقنة أنك لها
    يا صاحبي كلما مررت بقوله تعالى (وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ ۚ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ 62 وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) قلبي يقول أبلغي صاحبك بها
    وها أنا قد جئتك برسالة الله لك تأملها جيدا و رتب على قلبك بها
    من جمعهم الله لا يفرقهم إلا الله ونحن على العهد والوعد إلى نهاية الطريق
    وتذكر أنك قوتنا ونحن قوتك ونحن بإذن الله لها
    لا يضام ولا يكسر من كان الله ربه ومحمد صلى الله عليه وسلم حبيبه وشفيعه
    مع كل منحة منحة والله لن يخذلك أبدا بل ناصرك ومؤيدك
    والسلام من قلبي لقلبك❤️

    عطر الجنة🕊

    ردحذف
  25. بسم الله الرحمن الرحيم

    رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ..

    إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ..

    سَلَامٌ قَوْلًا مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ ..

    وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ..

    *************************************

    اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ..

    السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ..
    السلام عليك يا سيدي يا رسول الله..
    السلام عليك يا سيدي يا نبي الله..
    السلام عليك يا سيدي يا حبيب الله ..
    السلام عليك يا سيدي يا خير خلق الله ..
    صل الله عليه وسلم ..

    ردحذف
  26. عاد إليكم من جديد .. عفاريت و جن يالا .. عيشوااااااااا
    ****
    بعنوان " السحر .. و الساحر ":
    شياطين .. سحر و سحرة .. إنس و جن.. أمراض، ربط، فرقة، عذاب.. دجالون.. أبخرة و ظلام.. وكلمات كثيرة لا بد لها من تفسير حتى لا يضيع العقل في كهوف تلك الطلاسم .. إن لم يستنجد بمنجد قوي و يستعين بمن لا يعان.
    ** يقول الله تعالى في كتابه: ﴿هَلۡ أُنَبِّئُكُمۡ عَلَىٰ مَن تَنَزَّلُ ٱلشَّیَـٰطِینُ ۝٢٢١ تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِیمࣲ ۝٢٢٢ یُلۡقُونَ ٱلسَّمۡعَ وَأَكۡثَرُهُمۡ كَـٰذِبُونَ ۝٢٢٣ وَٱلشُّعَرَاۤءُ یَتَّبِعُهُمُ ٱلۡغَاوُۥنَ ۝٢٢٤ أَلَمۡ تَرَ أَنَّهُمۡ فِی كُلِّ وَادࣲ یَهِیمُونَ ۝٢٢٥ وَأَنَّهُمۡ یَقُولُونَ مَا لَا یَفۡعَلُونَ ۝٢٢٦ إِلَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِیرࣰا وَٱنتَصَرُوا۟ مِنۢ بَعۡدِ مَا ظُلِمُوا۟ۗ وَسَیَعۡلَمُ ٱلَّذِینَ ظَلَمُوۤا۟ أَیَّ مُنقَلَبࣲ یَنقَلِبُونَ ۝٢٢٧﴾ [الشعراء ٢٢١-٢٢٧]
    هؤلاء هم من يلجأ الكثير من الناس البسطاء إليهم. مصدقين لهم، فاعلين، طائعين لكل ما يأمرون به أو يتكلمون. عين صقر يتيم، و ذيل قطة جرباء، و حرباء عزباء و شعر فأر يتيم، و بعض شعيرات من كلب أسود ذي بقعة بيضاء على الرأس. مال كثير. كل هذا ليرضوا به " الأسياد " و يفكوا السحر.
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. ** يقول النبي صلى الله عليه و سلم:
      " مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً ".
      الراوي : بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
      الصفحة أو الرقم: 2230 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
      --- تفسير الحديث من موقع الدرر السنية:
      قَضى الإسلامُ على كُلِّ مَظهَرٍ مِن مَظاهِرِ الخُرافةِ والتَّلاعُبِ بآمالِ النَّاسِ وآلامِهم، وشَدَّد في تَحريمِها، فغَرَس في قُلوبِ أتباعِه أنَّه لا يَعلَمُ الغيبَ، ولا يَقدِرُ على النَّفعِ والضُّرِّ أحدٌ سِوى اللهِ عزَّ وجلَّ، وواجِبُ المُسلِمِ أنْ يَتعَلَّقَ باللهِ وَحْدَه، وأنْ يُفَوِّضَ أمْرَه إليه، وأنْ يكونَ طَلَبُه للحقائقِ والأشياءِ مِن خلالِ الأدعيةِ الشَّرعيَّةِ الصَّحيحةِ الَّتي أذِنَ اللهُ عزَّ وجلَّ فيها ورَضِيَها لعبادِه، فهذا دَليلُ إيمانِه، وعَلامةُ تَصديقِه لرَبِّه.
      وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ «مَن أتَى عَرَّافًا» وهو الكاهِنُ والمنجِّمُ، وقيل: الفَرقُ بيْن الكاهِنِ والعرَّافِ:
      أنَّ الكاهِنَ هو الَّذي يَتعاطى الخبَرَ عن الأُمورِ الغَيبيَّةِ، فيَدَّعي عِلمَ مَا يكونُ في مُستَقْبَلِ الزَّمانِ، ويَدَّعِي مَعرِفةَ الأسْرارِ، والعرَّافُ: يَختَصُّ بالماضي، فيَدَّعي مَعرِفةَ الشَّيءِ المَسْروقِ، ومَكانِ الضَّالةِ، ونحْوِ ذلِك. وقيل: هُما بمعنًى واحدٍ.
      فمَن ذَهَب إلى أحدِ هؤلاء الكذابينَ، «فسَألَه عن شَيءٍ» وطَلَبَ مَعرفةَ شَيءٍ منهم، «لم تُقْبَلْ له صَلاةٌ أربعينَ ليلةً» مِن الأزمِنَة اللَّاحِقةِ، وهذا لا يَعني إسقاطَ الصَّلاةِ عنه، بلْ هو مَأمورٌ بأدائِها، فلا تَسقُطُ عنه بحالٍ، وأمَّا عَدَمُ قَبُولِ صَلاتِه فمعناه: أنَّه لا ثَوابَ له فيها، وإنْ كانَتْ مُجْزِئةً في سُقوطِ الفَرضِ عنه، ولا يَحتاجُ معَها إلى إعادةٍ.
      وقدْ أخرَجَ أبو داودَ وأحمدُ: أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: «مَن أتى كاهنًا أو عرَّافًا، فصدَّقه بما يقولُ؛ فقدْ كَفَر بما أُنزِل على مُحمَّدٍ» أي: القرآنِ، فهذه عَقوبةُ مَن سَأَلَ الكاهنَ أو العرَّافَ مُعتقِدًا صِدْقَه وأنَّه يَعلَمُ الغَيبَ؛
      وذلك لأنَّ مِمَّا أُنزِلَ على محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَولَه تعالى: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} [النمل: 65]، فمُعتَقِدُ صِدقِ الكاهِنِ أو العَرَّافِ بعِلمِ الغيبِ مُكَذِّبٌ لهذه الآيةِ، وهكذا شَدَّد رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وحَذَّر مِن إتيانِ العرَّافِين أو الكَهَنةِ.
      --- وفي الحديثِ: بيانُ جَزاءِ مَن أتَى عرَّافًا فسَأله عن شَيءٍ.

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف