الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة حقيقة الأولياء وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والنجباء والأبدال - هل يوجد دليل في الشريعة على وجود مقام الإمامين الذي يتكلم عنه أصحاب التصوف الكشفي - هل يوجد دليل في الشريعة لمقام الأوتاد الذي يتكلم عنه أصحاب التصوف الكشفي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 28 يوليو 2022

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة حقيقة الأولياء وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والنجباء والأبدال - هل يوجد دليل في الشريعة على وجود مقام الإمامين الذي يتكلم عنه أصحاب التصوف الكشفي - هل يوجد دليل في الشريعة لمقام الأوتاد الذي يتكلم عنه أصحاب التصوف الكشفي.

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

حقيقة الأولياء

وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والأبدال والنجباء 

 (الجزء الثامن)

#- فهرس:

:: الفصل الثامن :: عن مقام الإمامين والأوتاد الأربعة ::
1- س33: هل يوجد دليل في الشريعة على وجود مقام الإمامين الذي يتكلم عنه أصحاب التصوف الكشفي ؟
2- س34: هل يوجد دليل في الشريعة لمقام الأوتاد الذي يتكلم عنه أصحاب التصوف الكشفي ؟
************************
 
..:: س33: هل يوجد دليل في الشريعة على وجود مقام الإمامين الذي يتكلم عنه أصحاب التصوف الكشفي ؟ ::..
 
- قال بعض أهل التصوف الكشفي .. أنه يوجد مقام في الولاية أقل من رتبه القطب (الذي لا دليل عليه في الشريعة من أساسه) .. وهذا المقام هو ما أسموه بالإمامين .. وهما شخصين يكونا تحت سلطة القطب ..
 
- فهما وزيري القطب .. أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره .. وذلك حسب هيكل سلطة الولاية التي تكلموا عنها أهل التصوف الكشفي .. ويتم وصفها بأنها الحكومة الباطنية أو دولة الأولياء التي تبدأ من القطب وتنتهي بالنجباء والرفقاء .. وقد نتكلم عن هذه الحكومة الباطنية في آخر الرسالة إن شاء الله .
 
- وحين البحث عن وجود مقام الإمامين .. لم أجد أي نص شرعي يشير إلى هذا المقام .. لا نص صحيح ولا ضعيف ولا حتى مكذوب ..!!
 
- ولكن دليل بعض أهل التصوف الكشفي في ذلك هو كشفهم الروحاني .. !!
 
- وهذا الكشف لا قيمة له في شيء .. ولا يعتد به .. ولا ينظر إليه .. ولا نعتقد فيه ..
 
*********************
 
..:: س34: هل يوجد دليل في الشريعة لمقام الأوتاد الذي يتكلم عنه أصحاب التصوف الكشفي ؟ ::..
 
- في بعض الروايات قد جاء لفظ الأوتاد أو ما يدل عليه .. وكلها روايات ليس فيها حديث نبوي .. وكلها روايات لم يصح منها شيئا .. !!
- فالروايات هما روايتين لأحاديث موقوفة على صحابيين .. وهما علي بن أبي طالب وأبو الدرداء .. ثم مجموعة أثار من أقوال يتم تداولها في الكتب .. وقد تم أخذ هذه المرويات من رسالة (الخبر الدال للسيوطي) .. ولكن رجعت إلى أماكن وجود هذه المرويات لمعرفة سندها والتحقق منها .. وإليك بيان الحكم على هذه المرويات ..
 
#- أولا: حديث موقوف (موضوع) ..
- عن سعيد بن الوليد الهجري عن أبيه قال: قال علي: (إن الأوتاد من أبناء الكوفة وفي مصر من الأمصار .. وفي أهل الشام أبدال) رواه بن عساكر في تاريخ دمشق.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- حديث موضوع أو ضعيف جدا مسلسل بالمجاهيل .. وعلته (محمد بن علي بن الحسن الحسني) مجهول الحال .. وفيه (محمد بن الحسين بن غزال) مجهول الحال .. وفيه (سعيد بن الوليد الهجري) مجهول الحال .. وفيه (حسن بن حسين وهو "حسن بن القاسم بن الحسين البجلي") مجهول الحال .. والله أعلم.
 
#- ثانيا: حديث موقوف (موضوع) ..
- عن أبي الدرداء قال: (الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِم السَّلَام كَانُوا أوتاد الأَرْض .. فَلَمَّا انْقَطَعت النُّبُوَّة أبدل الله تَعَالَى مكانهم قوما من أمة أَحْمد يُقَال لَهُم الآبدال .. لم يفضلوا النَّاس بِكَثْرَة صَوْم وَلَا صَلَاة وَلَا تَسْبِيح وَلَكِن بِحسن الْخلق وبصدق الْوَرع وَحسن النِّيَّة وسلامة قُلُوبهم لجَمِيع الْمُسلمين والنصيحة لله تَعَالَى ابْتِغَاء مرضاته بصبر وحلم ولب وتواضع فِي غير مذلة .. فهم خلفاء من الْأَنْبِيَاء قوم اصطفاهم الله تَعَالَى لنَفسِهِ واستخلصهم بِعِلْمِهِ لنَفسِهِ .. وهم أَرْبَعُونَ صديقا مِنْهُم ثَلَاثُونَ رجلا على مثل يَقِين إِبْرَاهِيم خَلِيل الرَّحْمَن .. بهم تدفع المكاره عَن أهل الأَرْض والبلايا عَن النَّاس وبهم يمطرون وبهم يرْزقُونَ لَا يَمُوت الرجل مِنْهُم أبدا حَتَّى يكون الله تَعَالَى قد أنشأ من يخلفه وَلَا يعلنون شَيْئا وَلَا يُؤْذونَ من تَحْتهم وَلَا يتطاولون عَلَيْهِم وَلَا يحقرونهم وَلَا يحسدون من فَوْقهم وَلَا يحرصون على الدُّنْيَا لَيْسُوا بمتماوتين وَلَا متكبرين وَلَا متخشعين أطيب النَّاس خَبرا وأورعهم أنفسا طبيعتهم السخاء وصفتهم السَّلامَة من دَعْوَى النَّاس قبلهم لَا تتفرق صفتهمْ لَيْسُوا الْيَوْم فِي حَال خشيَة وَغدا فِي حَال غَفلَة وَلَكِن مداومين على حَالهم .. وهم فِيمَا بَينهم وَبَين رَبهم لَا تدركهم الرّيح العاصف وَلَا الْخَيل المجراة .. قُلُوبهم تصعد فِي السَّمَاء ارتياحا إِلَى الله تَعَالَى واشتياقا إِلَيْهِ قدما فِي اشتياق الْخيرَات {أُولَئِكَ حزب الله أَلا إِن حزب الله هم المفلحون}.
- قلت يَا أَبَا الدَّرْدَاء: مَا شَيْء أثقل عَليّ من هَذِه الصّفة الَّتِي وصفتها فَكيف لي بِأَن أدْركهَا ؟ قَالَ لَيْسَ بَيْنك وَبَين أَن تكون فِي أَوسط ذَلِك إِلَّا أَن تبغض الدُّنْيَا فَإِذا أبغضت الدُّنْيَا أقبل عَلَيْك حب الْآخِرَة وبقدر مَا تزهد فِي الدُّنْيَا تحب الْآخِرَة .. وبقدر مَا تحب الْآخِرَة تبصر مَا ينفعك وَمَا يَضرك .. فَإِذا علم الله صدق الطّلب من عَبده .. أفرغ عَلَيْهِ السداد واكتنفه بعصمته .. وتصديق ذَلِك فِي كتاب الله الْعَزِيز {إِن الله مَعَ الَّذين اتَّقوا وَالَّذين هم محسنون}.
- فَنَظَرْنَا فِي ذَلِك فَمَا تلذذ المتلذذون بِشَيْء أفضل من حب الله تَعَالَى وَطلب مرضاته) رواه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على هذه الرواية:
- الحديث موضوع .. وعلته الآتي:
- (عبد الرحمن بن حبيب) متروك الحديث .. قال أبو حاتم: يضع الحديث على الثقات .. وقال الذهبي: ليس بثقة .. وقال أبو نعيم الأصبهان: روى عن بن عيينه وبقية الموضوعات .
- (داود بن محبر) وضاع للحديث .. وهو داود بن المحبر بن قحذم بن سليمان بن ذكوان
- (ميسرة بن عبد ربه الفارسي) كذاب يضع الحديث.
- (أبو عبد الله الشامي) لم أعرفه .. !!
 - والله أعلم.
 
#- ثالثا: (حديث مقطوع ضعيف) .. جاء عن أبي الزناد "تابعي" المتوفى (130هـ):
- قال أبو الزناد: (لما ذهبت النبوة - وكانوا أوتاد الأرض - أخلف الله مكانهم أربعين رجلا من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - يقال لهم الأبدال .. لا يموت الرجل منهم حتى ينشئ الله مكانه آخر يخلفه .. وهم أوتاد الأرض .. قلوب ثلاثين منهم على مثل يقين إبراهيم، لم يفضلوا الناس بكثرة الصلاة ولا بكثرة الصيام ولا بحسن التخشع ولا بحسن الحلية ولكن بصدق الورع وحسن النية وسلامة القلوب والنصيحة لجميع المسلمين ابتغاء مرضاة الله بصبر حليم ولب رحيم، وتواضع في غير مذلة .. لا يلعنون أحدا ولا يؤذون أحدا .. ولا يتطاولون على أحد تحتهم ولا يحقرونه .. ولا يحسدون أحدا فوقهم .. ليسوا بمتخشعين ولا متماوتين ولا معجبين .. لا يحبون لدنيا ولا يحبون الدنيا، ليسوا اليوم في وحشة ولا غدا في غفلة) رواه بن عساكر في تاريخ دمشق..
 
#- من معاني الرواية السابقة:
- قوله (متخشعين): يتصنعون أنهم أهل خشوع .
- قوله (المتماوتين): أي الذي يظهر بمظهر الضعف والتعب أمام الناس نتيجة كثرة العبادة والزهد والصوم .. وهذا دليل الرياء ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على هذه الرواية:
1- هذا الخبر لا حجة فيه شرعا .. لانقطاع معرفة مصدر هذا الخبر الذي رواه التابعي وهو هنا أبو الزناد واسمه الحقيقي "عبد الله بن ذكوان" ..!!
 
2- وهذا الخبر في سنده يوجد علة تضعفه .. وهي "الحسن بن محمد بن يوسف بن يوه الأصبهاني" وهو مجهول الحال ..
 
- والله أعلم .
 
#- رابعا: جاء في الأثر (عن رجال القرن الرابع الهجري):
- عن عَبْد العزيز بْن أَبِي الْحَسَن القرميسيني، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ بْن جهضم الهمذاني بمكة، حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد العيشي قَالَ: سمعت الكتّانيّ يقول: (النقباء ثلاثمائة، والنجباء سبعون، والبدلاء أربعون، والأخيار سبعة، والعمد أربعة، والغوث واحد .. فمسكن النقباء المغرب، ومسكن النجباء مصر، ومسكن الأبدال الشام، والأخيار سياحون في الأرض، والعمد في زوايا الأرض، ومسكن الغوث مكة، فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة ابتهل فيها النقباء، ثم النجباء، ثم الأبدال، ثم الأخيار، ثم العمد، ثم أجيبوا وإلا ابتهل الغوث؛ فلا يتم مسألته حتى تجاب دعوته) رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على هذه الرواية:
- إذا كان هذا الأثر في نفسه ليس حجة شرعية .. فهذا الأثر أصلا مكذوب من أساسه على الإمام أبو بكر الكتاني ..!!
- فحينما راجعت سند هذه الرواية .. وجدتها رواية مكذوبة على أبو بكر الكتاني رحمه الله (المتوفى 322هـ) .. ولا يصح تداولها كمعلومة صحيحة وإنما يتم تداولها لبيان كذبها ..
 
- فقد وجدت في هذه الرواية السابقة علتين:
أ- العلة الأولى: وجدت فيها (عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ بْن جهضم الهمذاني) وقال عنه الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء (18/276): ليس بثقة بل متهم بالوضع ويأتي بمصائب ..
 
ب- العلة الثانية: وهي (عَبْد العزيز بْن أَبِي الْحَسَن القرميسيني) وهو مجهول الحال ..
- والله أعلم .
 
#- خامسا: جاء في الأثر (عن رجال القرن الرابع الهجري):
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ .. ثنا مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عِمْرَانَ مُوسَى بْنَ عِيسَى يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: (قَالَ أَبُو يَزِيدَ أَوْ سُئِلَ مَا عَلَامَةُ الْعَارِفِ؟ فَقَالَ: {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا} [النمل: 34] الْآيَةَ وَقَالَ: عَجِبْتُ لِمَنْ عَرَفَ اللَّهَ كَيْفَ لَا يَعْبُدَهُ، وَقِيلَ لَهُ: إِنَّكَ مِنَ الْأَبْدَالِ السَّبْعَةِ الَّذِينَ هُمْ أَوْتَادُ الْأَرْضِ، فَقَالَ: أَنَا كُلُّ السَّبْعَةِ، وَسُئِلَ: مَتَى يَبْلُغُ الرَّجُلُ حَدَّ الرِّجَالِ فِي هَذَا الْأَمْرِ؟ قَالَ: إِذَا عَرَفَ عُيُوبَ نَفْسِهِ فَحِينَئِذٍ يَبْلُغُ مَبْلَغَ الرِّجَالِ وَقَالَ: إِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لَوْ حُجِبُوا عَنْهُ طَرْفَةَ عَيْنٍ ثُمَّ أُعْطُوا الْجِنَّانَ كُلَّهَا مَا كَانَ لَهُمْ إِلَيْهَا حَاجَةٌ وَكَيْفَ يَرْكَنُونَ إِلَى الدُّنْيَا وَزِينَتِهَا وَهُمْ خَصَائِصُ الْرَّحْمَنِ) رواه أبو نعيم في الحلية.. وقد ذكر هذا الأثر أيضا الإمام السيوطي في (الخبر الدال).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على هذا الأثر:
- إذا كان هذا الأثر في نفسه ليس حجة شرعية .. فهذا الأثر أصلا في سنده من هو متهم بالكذب .. والمروي عنه متروك الحديث ..!!
 
1- في سنده: (مَنْصُورَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ - وكنيته  أَبُو عَلِيٍّ الذُّهْلِيُّ الخَالديُّ الهَرَوِيُّ) وهو متهم بالكذب .. قال عنه الذهبي أنه غير ثقة .. وقَالَ أَبُو سَعْدٍ الإِدْرِيْسِيّ: كذَّاب لاَ يُعْتَمَد عَلَيْهِ. (راجع سير أعلام النبلاء ج12 ص545 برقم 3699) وكذلك راجع (راجع تاريخ بغداد ج13 ص85 برقم 7063) ..
 
2- والمروي عنه .. وهو أبو يزيد البسطامي .. هو متروك الحديث ..
 
#- سادسا: جاء في الأثر (عن رجال القرن الرابع الهجري):
- أخرج القشيري في (الرسالة القشيرية) بسنده فقال: سمعت محمد بن الحسين رحمه الله، يقول: سمعت محمد بن عبد الله الرازي يقول: سمعت بلال الخواص قال: (كنت في تيه بني إسرائيل فإذا رجل يماشيني فعجبت، فألهمت أنه الخضر - عليه السلام - فقلت له: بحق الحق من أنت؟ قال: أخوك الخضر، قلت: أريد أن أسألك، قال: سل، قلت: ما تقول في الشافعي؟ قال: هو من الأوتاد، قلت: وما تقول في أحمد بن حنبل؟ قال: رجل صدِّيق، قلت: ما تقول في بشر الحافي؟ قال: لم يخلق بعده مثله .. قلت: بأي وسيلة رأيتك؟ قال: ببركة أمك) رواه القشيري في رسالته.. وهذا الأثر ذكره أيضا الإمام السيوطي في رسالته (الخبر الدال) .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على هذا الأثر:
1- إذا كان هذا الأثر في نفسه ليس حجة شرعية .. فهذا الأثر أصلا في سنده ضعف ..!!
 
- وعلة هذا السند هي (مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ موسى بن خَالِد بن سَالِم – وكنيته أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَابُوْرِيُّ الصُّوْفِيُّ) هو ضعيف الحديث .. وقال عنه الذهبي في مجمل حكمه عليه: في تصانيفه أحاديث وحكايات موضوعة، وفي حقائق تفسيره: أشياء لا تسوغ أصلا .. (راجع سير أعلام النبلاء ج13 ص43 برقم 3777) ..
 
2- وبِلَالٌ الْخَوَّاصُ مجهول الحال وهو من رجال القرن الرابع الهجري .. لا يوجد من جرحه بل ويزكيه أنه يروى عنه الثقات .. مثل محمد بن عبد الله الرازي ، أبو جعفر محمد بن صالح ابن ذريح.
- وبِلَالٌ الْخَوَّاصُ قد ذكره الإمام السلمي في تاريخ الصوفية بأنه من مشايخ الصوفية المتأخرين ببيت المقدس .. (راجع الوافي بالوفيات ج10 ص177).
 
#- سابعا: جاء في أقوال بعض العارفين (رجال القرن السابع الهجري):
- قال السيوطي في رسالته الخبر الدال:
- وفي كفاية المعتقد لليافعي - نفعنا الله تعالى ببركته - قال بعض العارفين: (الصالحون كثير مخالطون للعوام لصلاح الناس في دينهم ودنياهم، والنجباء في العدد أقل منهم، والنقباء في العدد أقل منهم، وهم مخالطون الخواص، والأبدال في العدد أقل منهم نازلون في الأمصار العظام لا يكون في المصر منهم إلا الواحد بعد الواحد، فطوبى لأهل بلدة كان فيها اثنان منهم .. والأوتاد واحد باليمن وواحد بالشام وواحد في المشرق وواحد في المغرب .. والله سبحانه يدير القطب في الآفاق الأربعة من أركان الدنيا كدوران الفلك في أفق السماء، وقد سترت أحوال القطب - وهو الغوث - عن العامة والخاصة غيرة من الحق عليه) ذكره السيوطي في الحاوي ورسالته الخبر الدال .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على هذا الأثر:
- إذا كان هذا الأثر في نفسه ليس حجة شرعية .. فهذا الكلام الذي نقله الإمام اليافعي رحمه الله (المتوفى 768 هـ) .. عن أحد العارفين فهو كلام مجهول المصدر ولا نعرف عمن نقل هذا الكلام ولا مصدره ..!!
 
#- خلاصة القول في كل ما سبق:
1- لم يصح رواية واحدة عن الأوتاد .. بل ولم نجد مفهوم الأوتاد الذي تكلم عنه أهل الكشف الصوفي في هذه الروايات .. وهذه نقطة تستحق الملاحظة جدا .. !! إلا ما ذكره الإمام اليافعي عن بعض العارفين وذلك في القرن السابع الهجري .
 
- وإجمالا تستطيع أن تقول بأن مفهوم الأوتاد الذي يروج له أهل التصوف الكشفي .. هو شيء لا وجود له في الشريعة .. لا من قريب ولا من بعيد .. فلا توجد في سند صحيح ولا ضعيف ولا حتى سند مكذوب .. لأن حتى الروايات الضعيفة والمكذوبة لها مفهوم آخر عن الأوتاد بمعنى الأبدال .. وليس بالمعنى الذي قاله أهل التصوف الكشفي .. فانتبه ..!!
 
2- بغض النظر عن كذب الروايات المروية عن الصحابيين علي وأبو الدرداء .. وضعف بعضها عن التابعين وتابعيهم .. إلا أنني أريدك أن تنتبه لشيء مهم في مستوى المرويات ..
 
- حيث أن الروايات التي تم ذكرها .. اختلف فيها مفهوم الأوتاد على مرحلتين:
- الأولى: عن أهل التصوف قبل القرن الرابع الهجري حيث كان مفهوم الأوتاد عندهم فيه إشارة إلى الأنبياء ثم انتقل المفهوم للفظ الأبدال ..
 
- الثانية: أما مفهوم الأوتاد عند أهل التصوف الكشفي والذي بدأ في الانتشار من بعد القرن الرابع الهجري تقريبا .. فهو يقصد به عندهم وجود أربعة نواب للقطب في دولة الأولياء الباطنية !!
 
#- خد بالك المعلومة السابقة دي مهمة جدا .. وانتبه لها .. لأنها قد تفيدنا عند كلامنا على الأبدال فيما بعد .. إن شاء الله تعالى.
 
#- ختاما لما سبق .. قد تستغرب أخي الحبيب .. فتسأل:
- لماذا قمت بتحقيق روايات الأثر بالرغم من أنها ليست حجة شرعية أصلا ؟
- والجواب على ذلك:
1- حتى أنبهك إلى أنك تكن منتبها لما تقرأه أو يقال لك عن أقوال الصالحين أو القصص المروية عنهم .. فلا تأخذ شيئا وكأنه معلومة صحيحة .. لا .. فطالما يوجد فيما سمعته ما لا تطمئن له فحاول أن ترجع لسند هذا القول .. فإن لم تجد له سند .. فتعامل معه كأنه لم يكن !!
 
- فبعض الأقوال يتم ذكرها في الكتب وكأنها حقائق يتم التسليم لها .. في حين أن هذه الروايات لم يقل بها أصحابها المروية عنهم .. فيوجد كذب تم وضعه على بعض أهل التصوف وعلى التابعين وعلى الصحابة بل وعلى النبي نفسه .. ولولا الرجوع إلى بيان السند ما عرفنا هذا الكذب .
 
2- كثير من القصص الصوفية هي نسيج من كذب بعض القصاصين للقصص ويقومون بنسبتها للعارفين حتى يجد لها قبولا بين الناس .. أو قد يأخذها عنهم بعض أهل العلم دون تحقيق لها ومن باب حسن الظن بقائلها .. كما في قصة بلال الخواص .. فمن نشر القصة هو عالم من الحفاظ ولكنه غير محقق للمرويات التي يذكرها ولذلك ضعفه العلماء في روايته للاحاديث والقصص التي يذكرها ..!!
 
#- صدقني أخي الحبيب:
- دون تحقيق لهذه المرويات .. سيتم تداول المعلومة الخاطئة في الكتب ونشرها .. وهذا خطأ كبير في نشر العلم الديني .. لأنه قد يترتب عليه معتقدات لا وجود لها .
 
#- وبهذا يكون ختام الكلام على مقام الإمامين والأوتاد حسب ما زعم أهل الكشف الصوفي .. ولم نجد لهما دليل في الشريعة يتوافق مع المعتقد لبعض لأهل التصوف الكشفي ..!!
- وبعد ذلك نتكلم إن شاء الله عن مقامات جديدة حسب المعتقد الصوفي في الترتيب لمقامات الولاية .. والآتي هو مقام الأبدال إن شاء الله تعالى ..  

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 41 تعليقًا:

  1. جزاك الله كل خير على توضيح عدم صحة الأحاديث
    كفيت ووفيت
    أمدك الله بمدده وثبتك يارب

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير استاذ
    فتح الله عليك وسدد خطاك
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير أستاذي الفاضل الله يزيدك من فضله وواسع كرمه

    جملة ( الحكومة الباطنية) ذكرتني بلبس الجيش الذي يورث من جيل إلى جيل في العائله وهوعباره عن طقم أفارول عسكري ويوضع عليه الرتبه على حسب رتبه هذا الشخص بمعنى لو لسه صغير يلبس الأفارول فقط بدون وضع أي رتب عليه وبعد فترة لو اترقى يوضع شرايط وبعد فترة زمانيه يترقى يبقى ضابط ويوضع نجوم على الأكتاف وهكذا وكأنك بالفعل في جيش وتزيد رتبتك كل فترة زمانيه وطبعا الطقم ده بيتلبس وإنت نايم أو في البيت فقط لفتره زمنيه وهذا ما يحدث لأغلب الأسر اللي عندها مس وراثي حتى لما كنت أذهب لزيارة بعض أضرحة الأولياء كنت ديما بلاقي واحد لابس أفارول جيش ولابس سبح كتير ومعلق كمية من الرتب بمشابك في جكت الأفارول اللي هو لبسه وكأنه هو القائد الأعلى لهذا المكان..
    ..............................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الكرام اجمعين

    ردحذف
  5. { أَهُمۡ یَقۡسِمُونَ رَحۡمَتَ رَبِّكَۚ نَحۡنُ قَسَمۡنَا بَیۡنَهُم مَّعِیشَتَهُمۡ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَاۚ وَرَفَعۡنَا بَعۡضَهُمۡ فَوۡقَ بَعۡضࣲ دَرَجَـٰتࣲ لِّیَتَّخِذَ بَعۡضُهُم بَعۡضࣰا سُخۡرِیࣰّاۗ وَرَحۡمَتُ رَبِّكَ خَیۡرࣱ مِّمَّا یَجۡمَعُونَ }[سُورَةُ الزُّخۡرُفِ: ٣٢]

    درجات .. ليتعاونوا فيما بينهم وليس ليتعالوا او يتمايزوا بالألقاب !!

    فسبحان الله عما يصفون
    والحمد لله رب العالمين اذ نورنا واكرمنا بنور الفهم وبمن يبصرنا بالحقائق بعد ان كنا مسلمين بتلك المسميات !!

    زادك الله من فضله استاذنا الفاضل
    وجعلك نورا يهتدى به في كل زمان ومكان
    امين امين امين

    ردحذف
  6. طيب
    فين دليل كلمة حكومة (سرية غيبيبة باطنية) بالقرآن المجيد أو بالأحاديث النبوية ؟
    الجواب
    قد لايوجد
    لكن
    فعلا يوجد أهل الغيب الصالحين سواء أكانوا من أهل البرزخ أو أهل الدنيا.
    قصدي
    سواء أكانوا أحياء بالدنيا أو أموات بالقبور

    ردحذف
  7. بعد اذن الأستاذ ردا على سؤال مجد
    رجال الغيب أو أهل الغيب ليس المقصود بتسميتهم أنهم يعرفون الغيب
    ولكنهم أولياء الله في الخفاء هم جنود الله في الخفاء حين صدقوا الله و إتقوه وجاهدو أنفسهم حتى صفت سريرتهم فعاشوا لله فأكرمهم الله بأن رزقهم دعوة مستجابة وكل ما قد يظهر عليهم من كرامات أساسها و منبعها لهم دعوة مستجابة و أولياء الله موجودن في كل مكان وزمان منه من توفاه الله ومنهم الأحياء ولا ينقطع مدد الله لخلقه بخلقه إلى يوم القيامة
    قد يكون شخص قريبا منك تراه وتحدثه و لا يبدو عليه أي شيء و هو له مكانة عند الله لو أقسم على الله لأبره ولو رفع يده لله داعيا ما ردت يداها خائبة أراد الله لهم الستر حتى لا يفتنوا و لا يفتنوا الناس وحتى يكون حالهم و عملهم مع الله ومساعدتهم لخلقه صادقة لله وحده قد يتجول بين الناس ويقضون حوائهم دون أن يشعر بهم أحد حالهم حال الجندي السري يقوم بالمهمة التي وكل بها و لا يرى نفسهم أبدا ولا يعتقد في نفسه القدرة على شيء إنما هو عبد مؤمور يسمع و ينفذ و الله وحده صاحب القدرة أما من أذن لهم الله بالظهور و عرفهم الناس فحكمة الله إقتضت ذلك وكان لهم عصمة من الله بعدم الفتنة فكان ظهورهم لتعم الفائدة لخلقه فيذهب إليهم الناس لطلب الدعاء والمساعدة بما أذن الله به وكلامها مشترك في شيء واحد وهو إستجاب الدعاء
    تأكد أن أحباب الله و أولياءه موجودن في كل زمان ومكان (رب أشعث أغبر لاو أقسم على الله لأبره) أشعث وأغبر لو رآه الرآئي لن يتوقع أنه أحد أحباب الله العبرة بالقلوب وليس بالمظاهر و أولياء الله يجاهدون دوما على ستر أنفسهم حتى لا يفتنوا ولا يفتنوا أحد و وقد يطلق عليهم بأصحاب السر لأن علاقتهم بالله ومكانتهم سر ودعوتهم سر وخدمتهم سر
    و الله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. متفقين مئة بالمئة

      ..........................
      منهم من أظهرهم الله العظيم = أشهرهم = عرفهم.
      و
      منهم = مستورين = محدش يعرفهم.

      ..........................

      قوات حزب الشيطان = معاهم سلم تسلسلي بنائي = مرجعي.
      يعني
      في كبير يقودهم ويرشدهم ويوجههم = والكل يسمع كلمه.
      ..........................
      وكمان

      حزب الله = في ترتيب ومستويات ومقامات ودرجات

      .والله أعلم.

      حذف
    2. جوابك نفسه يجيبك يا مجد
      حزب الشيطان = الشيطان قائدهم
      حزب الله= الله قائدهم
      الله الآمر الناهي ونحن تحت لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم
      وأعلى مقام ودرجة نالها سيدنا محمد وهذا ما سمح له الله بظهور لخلقه فلا وصول بدون الرسول
      أما بقية الخلق فلا يعلم درجة ومقام جنده إلا سيدهم، وحده الله عز وجل يعرف مكانة وقدر عباده
      ونحن ملزمون بإحترام وتقدير جميع حزبه من أعلى مقام لأصغر مقام و ظن الخيرية في الجميع لاننا مهما عرفنا فلا يعرف قدر العبد سوى خالقه
      مدام الجندي خادما لله تحت لواء راية سيدنا رسول الله فهو في أعلى مقام
      والله اعلم

      حذف
    3. طيب
      رأيي المتواضع أن : (حكومة،دولة ،رئاسة ،برلمان، مجلس شورى ) الحكومة الباطنية. حكومة الأولياء . دولة الأولياء. ديوان الأولياء.

      إذا
      البعض معترض على كلمة (حكومة)أو (ديوان) (رئاسة)
      = عادي جدا جدا = مافيش أي مشكلة بالموضوع = (لامُشاحة بالأصطلاح)
      نسميها (حزب الله)
      = مصطلح قرأني
      .............................
      حزب الله بالظاهر الأحياء بالدنيا = مش ميتين بالبرزخ.
      طيب
      يسورة المائدة:
      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ.وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ.
      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)
      +
      بسورة المجادلة :
      (كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ.لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
      .....................
      أهل البرزخ = الشهداء = حزب الله بالغيب بالباطن = لأنهم غايبين عنا = ميتين. لكنهم. أحياء.
      +
      بسورة آل عمران:
      ([ولا تحسبنَّ الذين قتلوا في سبيل اللّه أمواتاً بل أحياءٌ عند ربِّهم يرزقون * فرحين بما آتاهُمُ اللّه من فضله ويستبشرون بالذين لـم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خـوفٌ عليهم ولا هم يحزنون * يستبشرون بنعمةٍ من اللّه وفضلٍ وأنَّ اللّه لا يُضيعُ أجـر المؤمنين] (169ـ171).
      +
      بسورة النساء :
      (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا.فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا.
      وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا.وَإِذًا لَّآتَيْنَاهُم مِّن لَّدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا.وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا.وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا.ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا)70النساء.
      ............................................................

      قصدي
      الشهداء الأحياء عند ربهم = مش إللي ماتوا بالقتل بالمعركة بالحرب العسكرية
      برضو
      إللي ماتوا بالحرب الثقافية الفكرية = الحرب الناعمة
      الحرب الناعمة = سلاحها القلم والكتاب والفيديو = بدون دباية ولا رصاص ولا سيف.

      يعني
      خالد أبو عوف وغير خالد أبوعوف من الكتاب والمفكرين والمصلحين والمدافعين = يدافعون عن حِمى الأسلام = بالحرب الناعمة.

      = يعتبرون شهداء
      أيه يعني شاهد وشهيد وشهداء وشهادة ؟!!!
      مزروع بنفوخنا أن الشهيد = الذي مات مقتول بمعركة عسكرية.

      مجد يئول : هذا جزء من التعريف لكن التعريف طويل وعميق وعاوز بحث ودقة وتركيز.

      .والرب أعلم.

      حذف
  8. يقول أحد العارفين ..💜

    قلت يارب .. كيف تأخذ العبد منك ...💜
    و إليك...!!!؟
    قال..اسلط عليه الخلق من كل جهه.. واضيق عليه في كل ناحية ووجهة ..💜
    فلا ياتي ناحية من نواحيهم الا زجروه.. ولا اقبل عليهم الا نهروه ...
    ولا تودد اليهم الا قهروه... فلا يجد فيها وفيااا ولا حميماا ولياااا.... 💜
    فيرى الدنيا قبيحة. ولا يجد فيها صورة مليحة. وقد عفت نفسه دنياها. وفقدت الأمل والتعويل على مناها .
    و اقفل دونه كل باب .وضاقت به الأسباب. وفقد ميزان الخطاء والصواب.💜
    وذهبت ثقته بالرفاق والصحاب. فلا يجد له مخرج ولا باب.
    فانااديه... ياعبدي أنني الودود الوهاب. وان بابي لايغلق اذا اغلقت دونك الأبواب. أدخل عليا من أكرم باب .واجعلني لك صاحبا أكون لك خير الاصحاب .💜
    أقبل عليا اشرح لك بعد الضيق صدرك. واضع عنك ما أثقل وزرك .وارفع لك بعد الذل ذكرك. وايسر لك بعد العسر عسرك. أقبل عليا فإني اقبلك. ولذ بحضرتي فإني اتقبلك .
    قلت يارب ........ماذا عسى أن يقول وهو عنك غافل وفي الدنيا يجول ويصول 💜
    قال...يقف بين يدي بالانكسار ويسجد لحضرة اسمي الغفار
    قلت وهل سجوده لهدا الاسم يطول. قال..نعم هذا عنده خير منزل وخير نزول .💜
    قلت ومتى يرفع من سجوده في هذا الباب .قال اذا نثرت عليه روائح الاقتراب💜
    قلت وماذا يطلب منك بعد هذه الاحوال .قال تشتاق نفسه للقرب والوصال 💜
    قلت يارب كيف له السبيل لهذا .قال ادله على أهل الاتصال واشهده ما خلعت عليهم من محاسن الخصال فلا يرى أجمل منهم صحبة ويكشف له معنى خصوص هذه النخبة فيغرق في بحور المحبة .💜🌱

    منقول… ..

    ردحذف
    الردود
    1. { .. ٱللَّهُ یَجۡتَبِیۤ إِلَیۡهِ مَن یَشَاۤءُ وَیَهۡدِیۤ إِلَیۡهِ مَن یُنِیبُ }[سُورَةُ الشُّورَىٰ: ١٣]

      والمنيب : ( كما وصفه استاذنا خالد في ج5 رسالة لا تلتفت عن الله ) :

      المنيب : هو الراجع عن كل شيء يشغله عن الله إلى الله .. أو المشغول بالعمل مع الله .. أو المقبل على الله بعزيمة ثابته ..

      * والإنابة لها ظاهر ولها باطن :
      - فظاهرها : مداومة العمل مع الله شرعا (باتباع التكاليف)
      - وباطنها : مداومة العمل مع الله حبا (بإيقاظ الصفات القلبية)

      * والإنابة هي من الأعمال القلبية في الأصل ولها نتيجة في الظاهر وهو أداء التكاليف .. فهي تجعلك مشغول بالله ولا تلتفت لغيره ..

      والله أعلم .

      ###################

      حذف
  9. لا تحزن إن الله معنا
    في مثل هذه الأيام المباركة ومنذ 1444 كانت كلمات الحبيب ﷺ تفوح من ثغره الطيّب الكريم وتنبع من قلبه الرؤوف الرحيم ، مُربِّتة على قلب أحب أصحابه إليه أبو بكر الصديق...

    موقف عظيم، تأمّل معي فيه رحمة النبي ﷺ بصُويحبه وشدة يقينه وثقته بالله ؛ كان المشكرون في بحث عن النبي ﷺ لقتله كرها وحقدا وافتراء، فاختبئ الحبيب مع صديقه في الغار... اقترب المشركون منهم الى درجة أنه إذا نظر أحدهم الى رجليه رأى من في الغار...

    سيد المرسلين وخاتم النبيين ، حبيب رب العالمين... ٱذاه أهله وقومه وطاردوه من مكة وحاصروه وأرادوا قتله... بأبي وأمي ، ألقوا عليه الفضلات ونعتوه بأبشع الصفات كذبا وظلما...

    أشد الأوقات وأصعبها عليه كانت خروجه من البلد الذي ترعرع فيه، إضافة الى شدة اساءة قومه له...
    ومع ذلك لم يبرح جابرا للخواطر، طيّب الكلام، حسن المعاشرة، بردا وسلاما على أهله وأصحابه... وهو الأولى أن يُجبر بخاطره... يؤثر على نفسه ولو كان هم الدنيا على عاتقيه... بأبي وأمي يا رسول الله.

    ما هو السرّ؟
    السر في قوله لأبي بكر : يا أبا بكر ، ما رأيك في اثنين الله ثالثهما ؟

    هكذا أحب أن أراك أيها القريئ الكريم : مهما اشتدت بك الكربات والتفت حولك الفاقات وضاقت بك الدنيا وما فيها ... لا تنس أبدا معية الله لك في كل حال : من حفظك في بطن أمك ورزقك منذ نعومة أظافرك ولا يزال يلطف بك في كل أحوالك ويرعاك ويرزقك ، أهو تاركك أو مُضيّعك ؟ حاشاه والله !

    {قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا}

    ولنجعل هذه الٱية مرجعنا وسندنا في هذه السنة الهجرية الجديدة جعلها الله مباركة علينا وعلى الأمة الإسلامية جمعاء :
    {ومن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}
    وعد من الحقّ سبحانه ، ومن أصدق من الله حديثا ؟

    وهكذا كان دأب الأنبياء والصالحين من قبل :
    قول أمنا خديجة لسيدنا محمد :" والله لا يخزيك الله أبدا"
    قول أمنا هاجر لسيدنا ابراهيم :"ءالله أمرك بهذا ؟ إذًا لن يضيعنا."
    قول سيدنا ابراهيم:{إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ}
    قول موسى لقومه {كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}
    نداء أيوب عليه السلام :{ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدين}
    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. الله يبارك فيك يا حسناء وفيمن نقلتي عنه هذا الكلام ربنا يرحمنا برحمته ويغفر لنا جميعا يارب

      حذف
    2. وبارك الله فيك يا محمد وفي كل أهل المدونة
      يحتاج كل شخص فينا لصاحب يمسك بيده بشدة في طريق الحياة ويشد على كتفه كما فعل نبينا بقوله لصاحبه ( لا تحزن إن الله معانا) وهذا ما يفعله معنا أستاذنا الفاضل في كل لحظة تخور فيها قوانا وتضعف فيها عزيمتنا وتكثر فيها إبتلائتنا تأتي خواطره وكلماته كالحضن والبلسم ويد التي تقيل عثرة المتعب
      لم يملك صاحبا يشد أزره و يمسك يده و يكون حضنا وقت التعب ويدا تسمح الدمع وقت البكاء وضميرا حيا وقت الخطأ فليكن هو ذلك الصاحب لغيره لا يحلو المسير بدون رفقة تشد أزرك إن لم يكن لك فكنت أنت ذالك الشخص و

      حذف
  10. 🕊عطر الجنة✍.....

    🍀 إعلم أنك طالما أنت سائر فلا راحة لك في الطريق
    🍀 و أن من صبر على أثقال البدايات نال راحة النهايات

    🍀 فإن تحول العبد من مريد إلى مراد ومن طالب إلى مطلوب أعطي دون طلب ولا يتحقق له ذلك

    🤍إلا بإلتزام الأدب الأدب مع خالقه ومع من خلق فمن صبر وصل🤍

    ردحذف
  11. طيب
    بصو حضراتكم = هذا رابط لأغنية شفتها باليوتيوب.
    أسم الأغنية =
    Muslim -Etnaset مسلم - اتنسيت (الاغنية الرسمية لفيلم عروستي)
    ...............
    طيب
    عدد مرات المشاهدات خلال عشرة أشهر فقط = يعني أقل من سنة = بلغ ثلاثمائة وسبعة مليون وخمسمائة وثمانية وثلاثين ألف وأربعمائة وتسعة وثلاثين .
    يعني فوق الثلاثمائة مليون مشاهدة = في عشرة أشهر.
    ...................

    اللايكات = الاعجابات = فوق الأثنيين مليون.
    ...................

    التعليقات = 77753 = سبعة وسبعين ألف.

    طيب

    مجد يئول : هل هذا الشيء طبيعي ؟!!
    قصدي
    أنا من أنصار نظرية المؤامرة = أتوقع أن اليوتيوب بِلعاني = بشكل متعمد = يزيد من أرقام المشاهدات واللايكات من الادارة بتاعت اليوتيوب.

    عشان
    يلمعو ويشهرو ويظهروا = جندي من جنودهم يعطوه مدددددددد (power)= طاقة إعلامية (شهرة) + طاقة مالية + مكانة أجتماعية.

    .والإله أعلم.
    ....................................
    طيب
    ليه المُغني لابس أسود بسود ؟!

    بصو هذا رابط الغنية = شوفوها وأستمعوا ليها = وأعطونا أرائكم

    https://www.youtube.com/watch?v=BGkL2Pq-g3A

    ردحذف
  12. بعد إذن الأستاذ خالد، لو يسمح لي بنشر هذا الجزء كنت محتفظ به مكتوب في كراسة عندي ، و كنت قد دونت فيه بعض النقاط كنت أشرتم إليه في تسجيل لكم بتاريخ 09/04/2020 – حسب ماهو مدون لدي - .. و ارتأيت أن أعيد كتابته و نشره، فقد يكون منا أعضاء قد انضموا إلينا بعد هذا التاريخ و لم يتسنى لهم سماعه، أو لنقل من باب ﴿ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ﴾ .. و هذا هو الجزء و قد نقلته لكم كما هو عندي في الكراسة:
    صلوا على النبي
    - العبادة مع الله: ليست علاقة تبادلية، يعني أنا عملت لك ياربي فلازم تعطيني مقابل ذلك كذا و كذا .. لا يا بني مافيش ده، العبادة مع الله هو الالتزام بالعمل مع الله و المقابل ستأخذه في الآخرة إن شاء الله، ربنا لن يضيعك في أجرك، لكن أن تنتظر أن يستجيب لك في الدنيا فهنا فأنت تعبد الله على حرف، فلا تنتظر كرامة نتيجة العبادة.
    - في القرآن الكريم ستجد أن من صفات المتقين " الإيمان بالغيب قبل الصلاة"، فنحن لا ننتظر ظهور كرامات أو حاجة خارقة حتى نؤمن، " فالإيمان حال قلبي مع الله ".
    - الذي يرجعنا إلى الوراء هي تلك الشهوة النفسية المتمثلة في الكرامة هي خفية قد لا تظهر لنا، فيكفيك كرامة أن سمح لك بالأذكار و الصلاة
    - خذ بالك من حاجة مهمة، ده الباسط و ده القابض و ده المعطي و ده المانع = كلهم الله، فده الله و ده الله، مش فارق معايا، أنا مع الله سواء أعطاني أو منعني.
    - التقرب إلى الله يتم بالتقدم إلى الله و ذلك بأن يتقدم القلب و بقدر تقدمه يتقرب الإنسان إلى الله، و ذلك بالتزكي بالصفات التي أراد الله منك " التوبة و الإخلاص و الرضا و اليقين و المحبة و التوكل... و هي صفات يحب الله أن يجدها في قلب العبد المؤمن – و هي صفات يتم اكتسابها -.
    قراءة القرآن و الصلاة هي مجرد وسائل، لكن بدون تزكية للنفس فلا تحلم أن تجد أثر العبادة داخلك، لأن القلب لا يستجيب " عليك بالذكر و الصلاة على النبي ".
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. الله يبارك فيك يا حسن .. ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. ويحققنا بما نتعلم ويثبتنا عليه .. آمين امين امين يارب العالمين

      حذف
    2. و يبارك فيكم أستاذة قطر الندى
      اللهم أمين أمين يا رب العالمين.
      ***************************
      و يتابع أستاذنا خالد حديثه قائلا:
      - التوكل: هو اعتماد القلب على الله و سكونه إليه و ليس على الأسباب بحيث لا يبقى فيه اضطراب من حيث الأسباب " بمعنى لا تنزعج إن كنت مثلا ماشي في طريق و تقول أف هو أنا كل ما سلك طريق يحصل لي كده .. ليه الدنيا مدياني ظهرها .. ليه الكل بيشوت فيا .. ليه كل الناس بتعمل فيا كده حتى الاصحاب و الاقارب بينفروا مني .. ليه الكل ضدي مع إني طيب و غلبان .. ليه يا ربي يحصل فيا كل ده مع إني بصلي و أذكرك وو – المسرحية إياه دايما - ... " ، فلازم يا أخي ترضى بما يجاريه عليك الله من أحكامه .. ثقة فيه و يقينا ..
      - حسن الظن بالله فيما جرت به المقادير = التفويض = اعتماد القلب على الله و ليس على الأسباب
      - الأسباب هي مجرد وسيلة فقط و جزء من التوكل مثل الدعاء – فلا بد من السعي –
      لازم نحترم إسم الله " الظاهر " و ذلك بالأخذ بقانون الأسباب. و أعيد و أكرر ، أثناء سعيك في هذه الأسباب تتوكل على الله الذي هو سبب الأسباب و ترضى بما تجري به المقادير و دونما انزعاج.
      - من يتوكل على الله فهو حسبه : أي من يتوكل على الله فهو حسيبه
      الحسيب = الرقيب عليك و الكافي لك .. فحسبه يعني كافيه
      التوكل عمل القلب و الحسيب فعل الرب:
      فمن توكل على ربه كان الله حسيبه، و من كان الله حسيبه كان الله كافيه في الدنيا و يوم الدين لأنه استكفى بالله فدخل في كفايته، و من دخل كفايته فقد دخل في معيته، و من دخل في معيته فقد دخل في رحمته، و من رحمه الله فقد رضي عنه، و من رضي عنه الله فقد بلغ الكرامة في الدنيا و في منتهاه و العاقبة للمتقين.
      فيكفيه بجماله و بجلاله حتى ينشغل به عن غيره ، فلا يلتفت لغيره. فإذا وجد على عبده أذية حجبه بنور المعية في الدنيا و يوم الدين.
      المكتفي بالله هو في كفاية الله، و يكون مكتفيا إذا رضي بما قسمه الله له في الدنيا و يوم الدين.
      ** يتبع **

      حذف
    3. - أثناء سعيك في الأسباب يجب عليك أن تتوكل على الله - الذي هو مسبب الأسباب - و ترضى بما تجري به المقادير و دونما انزعاج - ظاهر و باطنا - مستعينا بالله، فإن شاء أعطاك و إن شاء منعك إياها، فلا ترى سواه فاعلا في الوجود، أضرب لك مثال لأقرب لك الصورة:
      مديرك في العمل عاوز يؤذيك بالشر، فالمدير ده عنده اللي أمره و سمح له بأذيتك و هو الله ، و في أذيته حكمة لا يعلمها إلا هو عز وجل
      إذن أنا راضي بأمر الله ( و ليس بأذية المدير ) الذي سمح بهذا الأمر .. و عليه فلك الحق أن تدافع عن نفسك مع الرضى.
      " من وكيله ربنا لا يقلق "
      - التوكل ليس هو ترك الأسباب، فهذا الأخير سبب للتوكل، يبقى لازم السعي في الأسباب
      قانون الأسباب هو من تجليات اسم الله الظاهر.

      حذف
    4. ** علاقة التوكل بالحسيب: " و من يتوكل على الله فهو حسبه" =
      (( فمن توكل على ربه كان الله حسيبه، و من كان الله حسيبه كان الله كافيه في الدنيا و يوم الدين، لأنه استكفى بالله فدخل في كفايته، و من دخل في كفايته فقد دخل في معيته، و من دخل في معيته فقد دخل في رحمته ، و من رحمه الله فقد رضي عنه، و من رضي عنه الله فقد بلغ الكرامة في الدنيا و في منتهاه و العاقبة للمتقين، فيكفيه بجماله و جلاله حتى ينشغل به عن غيره، فلا يلتفت لغيره .. ف‘ذا وجد على عبده أذية حجبه نور المعية في الدنيا و يوم الدين )).
      المكتفي بالله هو في كفاية الله
      المكتفي بالله يكون مكتفيا رضا منه بما قسمه الله له في الدنيا و يوم الدين.
      - } إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ، إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ (النحل:99، 100 ، بمعنى إن أردت الحفظ من سلطان الشيطان الغاوي فتوكل علي و تحقق بإيماني
      - إذا أردت أن أكون لك نعم الوكيل فتعلق بي بصدق، و أفتقر إلي، حتى أشهد فيك أنك نعم العبد = جاءت هذه الجملة من " حسبنا الله و نعم الوكيل"

      حذف
    5. - إذا أردت حفظي و معيتي فتوكل علي و لا تبالي بغيري = جاءت هذه الخاطرة من } وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا}(النساء/ 81 ).
      - إذا أردت محبتي لك فعليك بالتوكل علي = جاءت من } فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (آل عمران/ 159 ).
      - إذا أردت أن أكون لك كما تحب، فكن متوكلا علي كما أردت منك = } وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} ( الطلاق: 3 ).
      - الوكيل هو الذي تعلق قلبك به يقينا في تدبير أمورك حتى لم تعد تضطرب نفسك من فوات دنيا لأنه المتولي لشؤونك
      - الوكيل هو من يراه قلبك أمينا فترفع الأمر إليه فيه يقينا لعلمك فيه أنه مدبر حكيم.
      - الوكيل هو الذي اطمأن قلبك بعدله في التدبير ففوضت الأمر إليه حتى ترضى بفعله معك قبل أن تسعى بالأسباب و أثناء سعيك بالأسباب و بعد السعي بالأسباب فيدخلك برحمة منه في جملة الأحباب.

      حذف
    6. في فقرة أخرى يتحدث أستاذنا خالد عن:
      1- ** الإيمان: معرفة و تذوق
      - إذا فقدت التذوق فقدت جزء كبير من الإحساس بالإيمان
      مثال للتذوق : تعرف على أسماء الحسنى ..
      مثل اسم الله العدل = يعني لما تعرف إن ربنا يعدل يعني حتريح دماغك من مسألة القضاء و القدر= هو عدل إذن عدل " و ما ربك بظلام للعبيد " دونما نقاش فلسفي.
      و لان الله عدل خلاص ما تتعبش دماغك و قلبك " ليه ربنا خلق ده كذا، ليه عمل في ده كدا، ليه ليه ..."
      - مثال آخر الباسط و القابض : " بتقول ليه الدنيا خنقة كده.. و ساعتها تذكر أن من بين اسماء الله الحسنى اسم القابض – انتبه قد يأتيك القبض نتيجة ذنوب أو اختبار - ، و لما يسهل أمورك الدنيوية مثلا عمل و زوجة و سكن ووو... فتذكر اسم الله الباسط"
      - و من تجليات اسم الله الشافي: عندما تشفى بعدما كنت مريضا
      - و من تجليات اسم الله اللطيف : وقعت لك حادثة و نجوت منها
      فلو مثلا خرجت و وجدت سيارتك ضربها شخص، خلاص هي رسالة من الله " نعتبرها قرصة أذن "، فلا تغضب و فوض أمرك لله، فالغضب لن يصلح لك السيارة.

      حذف
    7. 2- البركة:
      - مفهوم البركة = هو الزيادة في القليل،
      - نضرب مثال للبركة: شخصين لكل منهما دولار واحد
      الأول يقول لك الدولار ده ما فيهش فايدة لا يسمن و لا يغني من جوع طب حعمل بيه إيه
      لكن الثاني اكتفى بالدولار الواحد و ربنا بارك له فيه و خلاه يصرفه صح يعني ربنا بيخلي مخه يعرف إزاي يصرفه في المكان الصح و يمكن يكفيه بيه بالرغم من أنه دولار واحد بس .
      - علشان تعرف إنه في بركة، ستجد إن ربنا بيوظف لك إمكانياتك اللي معاك في طريقها المضبوط .
      - البركة يا أخي هي نوع من أنواع الكرامة = الزيادة في القليل
      - البركة = معناها أنه تكون الحاجة عندك قليلة، بس إنت حاسس إن ربنا مبارك فيها ( و فيها زيادة كده و فيها خير، بركة من الله خصوصا لو كان المال حلال.
      - مجموعة من الناس بتاكل في طبق واحد قليل و تشبع = ده بركة من الله.
      - إعادة توزيع الملكات التي في يديك توزيعا مثاليا دونما سخط أو ضجر أو دون اضطراب و دون أي شيء = يعني الذي في يدك و تملكه تقول عنه الحمد لله عن رضا، حتلاقي ربنا يدبر لك أمورك بما لديك و حيضبط أمورك، طالما أنك رضيت بما قسمه الله لك و بما تملك.
      - البركة في الوقت = تقوم بأعمال كثيرة في وقت قليل
      - البركة = كرامة تخالف قانون الأسباب العادي.

      حذف
    8. 3- كيف تتحكم بالحساسية الروحانية التي تأتي للانسان كهواتف أو رؤيا أو عبارة عن أحاسيس ...؟
      الجواب و ببساطة أن تكون مع الله حتى لا تخرج عن السيطرة و تقع فريسة لتلاعب الجن و الشيطان و حتى لا يتسبب لك ذلك في مشاكل في حياتك.
      - لو لم تسعى للحساسية الروحانية يعني هي جاءت لوحدها فأنت لست من خدام الجن، لكن لو حطيتها في مخك فانت صرت طالبا، ففي حالات يكون فيها الشخص في الأول مطلوب أي لا يسعى لها، و مش في باله، لكن لما تكون عندهم الحساسية بيسعوا ساعتها إليها ، فبيتحول من مطلوب إلى شخص طالب و باحث عن الجن، مثلا: يقول في نفسه من سرق الشيء الفلاني و من فعل فعلا معينا و إيه الحاجة اللي بيفكر فيها الشخص الفلاني ... و بهذا تكون قد وقعت في المحظور " و كل شوية الشيطان يزن في أذنك متخفش إنت مطلوب إنت مطلوب ههههه "
      - فلو جاءك خاطر أو توهمات أو أفكار أن مثلا فلان سيأتي لزيارتك أو ستحصل على شيء، لا مشكلة في ذلك بس بشرط أن لا تسأل هو ليه و كيف عرفت هذا و علشان إيه جاءني الخاطر ده.
      (( الفضول يحجب عنك الوصول )).

      حذف
    9. - في حالة كنت متضايق من هذه الهواتف و الخواطر ، الأمر بسيط و افعل التالي:
      تسجد لله و تقول يا رب أبعد عني هذه الحاجة أو الاشياء اللي بتحصل لي لكن بعزيمة " مش تقول أوف يا ربي ابعد عني الحاجة دي و انت في قرارة نفسك عاوز الحاجة ده تفضل معاك و فرحان بيها .. لاء يا بني بعزيمة قوية " بالاضافة إلى المعاملة مع الله .. إن شاء أمورك ستتغير و ينصلح حالك
      ملحوظة : لو في شيطانيات محاطة بك و تحوم حولك – إحساس شيطاني – فمع التقرب من الله هنا الموضوع سينقلب بحيث ستهاتفك هواتف الحق.
      - في المواضيع الروحانية " الحذر ثم الحذر":
      فدوما رد بالك – و لا تلومن إلا نفسك – من أن هناك خيط رفيع فاصل بين الحق و الباطل " أي شعرة بين الحق و الباطل ".
      سفينة النجاة في هذه المواضيع هي الكتاب و السنة ، و الحفاظ على الإيمان و الصلاة.

      حذف
    10. 4- - التجاهل أقوى عزيمة تنتصر بها على العالم الروحاني
      - التجاهل هو سلاحك ضد الشيطان
      - النفس هي المحرك للعالم الروحاني.
      - الشيطان لا قدرة له، أنت من في يده القدرة على أن تجعله أسد أو أرنب و ذلك بقدر إيمانك - انتبه مدى تحكم الشيطان فيك هو بقدر ما يحرك فيك الشهوة -.
      - لو كثر عليك العارض أثناء قراءة الرقية، فلا يصيبك احباط أو اكتئاب، بل واصل القراءة و إن تعبت فخذ كوب ماء و اشربه و قل للشيطان يا الله و كمل احنا سمعيناك ( مع أني أفضل أن تتجاهل الحديث معه نهائيا ) خليك عزيز بالله .. خليك عزيز بالله .. خليك عزيز بالله....
      - لا تزكي نفسك على الله .. فأنت دائما مقصر في حق الله .. فاجتهد .. و اتركه يدبر لك.. لا تعتقد في نفسك ..
      ** انتهى نقل هذا الجزء **
      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم.

      حذف
    11. ماشاء الله .. ربي يبارك في مجهودك يا حسن ويعطيك الصحة والعافية .. ويجعل لك بكل حرف نور وسرور .. لقد قمت بعمل شاق .. ربي يجعله لك ذخرا يوم التلاق .. ويقر الله بك وباستاذنا عين سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم

      حذف
  13. ✍....من وصايا #أ_خالد_أبوعوف:

    من لم تكن عزيمته قرآنيةوهمته
    أسمائيةودعوته نبوية فلاخير فيه

    شرح المعنى :
    🍀_ عزيمته قرآنية : يعني دائما المدد تأخذه من تعلق قلبك بالقرآن يعني يكون قلبك موصول بالقرآن كعبادة وليس
    كوسيلة نفع فقط

    🍀_ همته أسمائية :الهمة بالأسماء يقصد بها تعلق قلبك باسماء الله أن تعلم ان الوجود ما هوالا تجليات الله عليك

    مثلا :خايف من ذنوبك تقول يا غفور يا رحيم يكون عندك همة ويقين لاشك فيه بأنه غفوررحيم

    🍀_دعوته نبوية : يبقى عندك عقيدة في الدعاء النبوي أن تدعو الله بما دعى به نبيه لا أن تفضل أحزاب العارفين
    عليه أن يكون عندك يقين بأن الدعاءالنبوي له بركة ومدد وأنه موصول بالله

    ردحذف
  14. راقت لي فأحببت أن أشاركها معكم
    السّلام عليكَ يا صاحبي،

    نحن مدينون للصِّعاب لأنها تصنعنا!
    فكل ضربةٍ لا تقتلكَ، تُقوِّيكَ وتُكسبكَ مناعةً!
    اللقاحات التي يعطونها للأطفال هي عبارةٌ عن مرضٍ مُخفف،
    إنهم يجعلون أجسادهم تتعرف على هذه الأمراض،
    فإذا أُصيبوا بها فعلاً فيما بعد،
    كانت أجسادهم قوية في محاربتها،
    وهكذا هي الحياة كل لكمةٍ تُسددها لكَ،
    تجعلُكَ أصلب بِنيةً، وأكثر عزيمةً!

    يا صاحبي،
    رُبَّ لكمةٍ آذتكَ،
    ولكنها كشفتْ لكَ مكامن القوة فيك،
    وقد كنتَ تحسبُ نفسك قبلها هشّاً،
    ورُبَّ غدرٍ أيقظكَ من غفوتكَ،
    فقررتَ أن تتوقفَ في منتصف الطريق،
    ولولاها لكانت النهاية موحشة حيث لا يمكنك العودة بعدها،
    ورُبَّ مصيبةٍ نزلتْ بكَ،
    فأرتكَ الناس المحيطين بكَ على حقيقتهم!
    فترى الذين كنتَ تحسبهم كتفاً وسنداً أول من أفلتوكَ،
    وترى الذين لم تكن تُعوِّلْ عليهم كثيراً،
    أول من تشبثوا بكَ، وهمسوا لكَ:
    لا تخفْ نحن هنا لأجلكَ!
    رُبَّ موقفٍ مؤلمٍ أكسبكَ حكمةً،
    لم تكن لتتعلمها في أيام الرخاء،
    للأسف يا صاحبي، الغدر أفضل مدرسةٍ نتعلم منها!

    رُبَّ خُذلانٍ أوجعكَ،
    ولكنه في المقابل أزاح أشخاصاً من قلبكَ،
    ليأتيَ إليكَ الذين يستحقونك فعلاً!

    رُبَّ معركةٍ هُزمتَ فيها،
    ولكنها في المقابل أخبرتكَ أن الجنود الذين كنت تُراهن عليهم من ورقٍ،
    صدِّقني أن تعرف الأشياء على حقيقتها،
    أقل وجعاً من أن تبقى مخدوعاً على الدوام!

    يا صاحبي،
    إن البحار الهادئة لا تصنع بحارين ماهرين،
    والجنود الحقيقيون لا يظهرون في معسكرات التدريب،
    وإنما يولدون من رحم المعارك!
    فكُنْ مديناً لعاصفةٍ هوجاء أنضجتكَ،
    ولمعركةٍ طاحنةٍ أيقظتكَ!


    والسّلام لقلبكَ
    منقول

    ردحذف
  15. 🕊عطر الجنة✍.....
    تقول لي
    مال القلوب قد جفت وقست
    فأقول لك
    سمي القلب لكثرة تقلبه
    كم من حبيب أضحى غريبا اليوم
    وكم من غريب أمسى حبيبا اليوم
    لا تأمنن للدنيا ولاتركنن لها
    ولا لمخلوق فالكل له وقت يصاحبك ثم يهجرك تعددت الأسباب والفراق واحد
    تقول لي واسي قلبي
    فأقول لك
    لي ولك حبيب ليس يتركنا، قريب لم يبتعد يوما،حي لايموت أبدا ،صاحب في الضيق،و دال على طريق ،وركن شديد ليس بزائل أبدا،ومقيل للعثرة وساتر لزلة
    إن تغيرنا ليس بمبتعد ،ممهل لنا رغم قسوتنا، غافر لنا رغم زلتنا،محب لنا رغم قسوتنا
    له باب من غير بواب تطرقه بلا إستئذان
    لست محتاجا لموعد مسبق ولا لإنتهاء شغله عنك
    موجود في كل الوجود لا يحكمه زمان ولا مكان هو حولك وحواليك متى ما قلت ياربي أجابك لبيك يا عبدي
    ليس يشغله شاغل عنك ولا يمنعه مانع منك
    كلمه في كل وقت شئته أنت
    تنام عيون الخلق كلهم ، وتنشغل إلا هو
    لا تأخذه سنة ولا نوم
    قم يا صحبي وأطرق الباب ،وإنطرح أخبره عن قلبك وبح بكل خيبة كسرة وجرجت قلبك المتعب أشكو له كل غدرة قسمت ظهرك و أحنته
    بح له بضعفك و عجزك و ذنبك ،قل له عن قله حيلتك و عجز قدرتك
    لن يمل من سماع شكواك،ولن يشغل عن سماع نجواك،
    وحده الله من إن تذللت له أعزك،وإن إفتقرت إليه أغناك
    قلي بربك أبعد هذا الحبيب ترجوا الحب فيه غيره
    وحده الحب ومنبع الحب و ما الخلائق إلا فروع تسقى من منبعه وحده
    فإن جفت الفروع حولك فلك منبع لا يجف أبد الأبد
    فاقد الحضن من فقد حضن ربه

    🕊عطر الجنة🤍

    ردحذف
  16. نقلا عن أستاذ خالد أبو عوف :

    1- أما عن اطمئنان النفوس .. أو الشعور بالسلام الداخلي والهدوء النفسي .. فهذا من السهل الوصول إليه بقليل من العزلة يوميا لو بقدر عشرة دقائق على فترات اليوم فتجلس في اتجاه القبلة مستغفرا لله في نفسك أو مناجيا لله في نفسك .. فتجلس مثلا عشرة دقائق وقت الصباح ووقت العصر ووقت الليل .. أو ممكن بعد كل صلاة .. أو كما يتيسر لك الامر .. على أن يكون ثلاث فترات في اليوم أو فترتين على الأقل (صباحا ومساء) .

    #- وأهم شروط تحقيق السلام الداخلي مع العزلة البسيطة السابق ذكرها هو الإبتعاد عن القيل والقال .. وتدريب النفس على الصمت وعدم المجادلة في شيء .. والابتعاد عن مواطن الأنفعال والغضب قدر المستطاع ..

    #- تبقى أن أقول لك أمرا مهما حتى نتبه له:

    1- أن هناك نفوس مجبولة أي مخلوقة بطبيعتها على الهدوء النفسي .. وهناك نفوس تهدأ في عمر متقدم .. وهناك نفوس تهدأ بالرياضة النفسية (وليس الرياضة الجسدية) كما سبق وذكرنا العزلة وما يصاحبها من شروط .. وهذه كلها عطاءات ربانية متاحة للجميع ..

    2- وهناك نفوس تطمئن قلوبها بالله فهذه هذه النفوس المكرمة بالله في معية مولاها (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد28 ..

    - وهذه النفوس لا تلتفت لسلام داخلي ولا خارجي .. لأنها تنفعل مع مراد الله .. فإن وجدت ما لا يحبه الله انفعلت غضبا لله .. وإن وجدت ما يحبه الله انفعلت محبة لله .. لأن النفوس المؤمنة المحبة بإخلاص لله لا تلتفت في ظاهرها أو باطنها إلا لمراد الله .. وحيث يكون مراد الله حيث تكون أنفسهم منفعلة له .. لأنهم صدقوا ما عاهدوا الله عليه وأيدهم بروح منه ..

    - ولكن انتبه لكلام الله حيث لم يقل تطمئن النفوس بذكر الله .. لا .. وإنما قال تطمئن القلوب .. واطمئنان القلوب يكون بمؤانسة الله .. أي القلب يانس بالله فيطمئن .. واطمئنانه يكون بنزول الرضا واليقين فيه .. لأنه يكون في معية مولاه ولا يلتفت لسواه .. وطالما اطمأنت القلوب فقد خشع الجسد كله ظاهرا وباطنا بالخضوع عن رضا لمولاه ويكون في حال دائم (سمعنا واطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير) .. واطمئنان القلوب لا علاقة له بسلام داخلي ولا خارجي .. وإنما له علاقة ارتباط بمراد الله من حيث ما يحبه الله وما لا يحبه الله كما سبق وشرحت لك ..

    #- فإذا سألت الله .. فلا تسأله سلاما في داخلك فقط .. ولكن اسأله اطمئنانا في قلبك تأنس به في معية مولاك ..

    #- والذكر وحده يكون سببا ووسيلة للوصول للإطمئنان في حالة الإلتزام بالإيمان كما طلبه منك من فعل الطاعات واجتنباب المعاصي .. وكل مؤمن بقدر أفعاله مع الله في ظاهره وباطنه يكن اطمئنانه بالله وتظهر عليه أنوار الذكر وأرواحه في قلبه التي تكسبه همة وعزيمة في قلبه تزيده هدى وإيمان وارتقاء واطمئنان بالله ..

    - يعني باختصار .. بقدر عملك مع الله يكن مددك من الله .. وعملك إنما يكون ظاهرا وباطنا وليس ظاهرا فقط كما يفعل البعض .. ففرق بين من يقرأ القرآن ولا يعمل به إلا في ظاهره .. وبين من يقرأه ويعمل به في ظاهره وباطنه .. كالذي يتكلم عن الرضا بلسانه والذي حاله الرضا بقلبه فعلا .. وهكذا .. !!

    ردحذف
  17. في بعض الآحيان يحتاج الإنسان منا من يجبر بخاطره إذا وضع أحد منا في موضع الإختبار فالإنسان يضق صدره ويحتاج لمن يواسيه ويفضفض معه وهناك من الناس من يفضفض مع نفسه ويبكي بقلبه وتسيل دموعه في صمت الله يجبر بخاطرنا وإياكم جبر الخواطر من أعظم العبادات فهناك من يموت بكلمه لأنها كانت سبب في ضيق صدرة وهناك من يعيش بكلمه لأنها كانت مصدر سعادته لا تكونو ممن يقتلون الناس بالكلام وتخيرو الألفاظ ولا تنسو حديث الحبيب محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم... (الكلمة الطيبه صدقه) إملأو حياتكم بالصدقات وسامحو تُسامحو إن اليوم الذي يمر علينا لن يعود مره ثانيه نام ليلتك وأنت بقلب سليم فهناك من دخل الجنه لأنه كان ينام بقلب سليم ولا يحمل بغضاء ولا كراهية ولا غل لأحد غفر الله لنا ولكم ولكل أمه النبي صلي الله عليه وعلى آله وسلم.... لأ تنسونا من صالح دعائكم
    ...............................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي نور الأنوار وسر الأسرار ومفتاح باب اليسار وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أعاذك الله من كل ضيق وممالا تطيق .. وجعل نبيه صلى الله عليه وسلم ؛ حبيبك وانيسك وجابرا لقلبك .. حامل الكَلّ .. مكسب المعدوم ..المعين على نوائب الحق .. بكرامة { حَسۡبُنَا ٱللَّهُ سَیُؤۡتِینَا ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ وَرَسُولُهُۥۤ إِنَّاۤ إِلَى ٱللَّهِ رَ ٰ⁠غِبُونَ } ..

      وأحسن الله اليك كما احسنت الينا بتوصيتك القلبية الرقيقة .. نفع الله بك وجعلك محبوبا اينما حللت .. امين امين امين يارب العالمين

      حذف
    2. سبحان الله
      الدعاء في قلبي لك ول الأستاذ من كام يوم بجبر الخاطر..ودعوته دون كتابة
      الله يجبر بخاطركم حتى تتعجبا لعطائه
      الله يجبر بخاطركم حتى تسعدا بجبره
      الله يجبر بخاطركم حد الاندهاش لفعله
      الله يجبر بقلوبكم جبرا يليق بوده وحبه..
      وإيانا وأحبابنا وأحباب النبي الأمي الأمين
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
  18. صدقت يا محمد
    تمر بنا أحداث و إبتلاءات يعجز الواحد منا عن البوح بها إلا الله
    الكلمة ويالي أثر الكلمة كلمة قد تكون كالحياة وطوق النجاة وكلمة قد تكون كالرصاص تقتل الأمل وتبعثر الحياة
    أحينا نكتب بعض الحروف لنواسي بها أنفسنا ولكن فجأة تجد كلماتك وضعت في طريق غيرك
    يضع لنا الله أشخاصا مثلنا يحتاجون إلى المواساة ولو بالكلمة
    في الوقت الذي نحن فيه بأمس الحاجة لمواساة تجد من يلتمس منك المواساة
    فقط يريك الله أنك لست وحدك من يعاني وأنك رغم كل ما تمر به ستطيع فعل الكثير لغيرك
    نحن نواسي الآخرين أيضا حين نواسي أنفسنا
    حتى إن لم تجد مرهما تضغه على جرحك وبسلما كن أنت ذلك المرهم وتذكر (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة) قد تجود بما أنت في أمس الحاجة له فلا يكون لك نفس تحدثك أنا الذي أحتاج لمن يساندي أو يحنوا علي فاقد الشيء يعطيه ببذخ وتذكر
    إعطاء ما تفقده أنت و ترجوا الحصول عليه يعود عليك ايضا بالخير فلست أكرم من الكريم ولست اجود منه إن رأى عملك مع خلقه سخر لك من يعطيك أيضا
    قد تكون تلك الكلمة الحانية التي قلتها لمتعب سبب في بعث الأمل فيه من جديد قد تكون تلك الموعظة سبب في تذكريه بحب الله له .لا تستهن بحروفك أبدا وإن لم تملك شيئا تتصدق به فجعل كلمتك الطيبة صدقة لك تميط عن قلبك وروحك الأذى
    وتذكر سيدنا موسى عليه السلام كان متعبا ووحيدا وفر خائفا وجائعا وكان في أحوج ما يكون العبد لكل حاجة ولكنه لما مر بإمرأتين قدم ما لم يستطع ٱيجاده وتصدق بما يملكه يقول تعالى( فسقى لهما ثم تولى إلى الظل ) لم يتوقف عندهما بل تولى عنهما لا تلتفت لمن أحسنت إليه ،لا تحرج ضعفه ولا تنظر شكره واصرف وجهك عنه لكي لا ترى حياء وجهه
    أفعل الخير و أكمل مسيرك تفعل لله وتساعد لله وتدعوا لله وتكتب لله وتجبر لله وتساند لله لايهم كم أعطيت ولمن أعطيت
    المهم أن تقدم من روحك وقلبك وأنت ناظر إلى ربك وتأكد أن الله يدبر لك أمرك لا تسأله كيف ومتى
    وتذكر ما حدث لسيدنا موسى بعد أن ساعد يقول تعالى ( قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ) هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
    تأكد أن إحسانك لن يضيع حتى ٱن ضاع عند الخلق لن يضيع عند الخالق
    كما قال أستاذي الله يدبر أمر المحبين وهذا يقينهم في الله
    فكن سندا لمن لا سند له وعونا لمن لا عون له وحضنا لمن لا حضن له
    وتأكد أن الله سيدبر لك أمرك

    ردحذف
    الردود
    1. طيّب الله قلبك يا عطر كما تطيبين قلوبنا بكلماتك العطرة

      والمتأمل في الاحوال ..
      وتبادل الادوار في المعاملات ..
      يشهد * الله البديع * في توزيع الاقدار ..
      ويتيقن : { قُلۡ كُلࣱّ مِّنۡ عِندِ ٱللّه }

      يضيّق علينا الدنيا .. !!
      فنضجر من كل الموجودات .. !!
      ليخرجنا عن اطوارنا وعاداتنا
      كي يدخلنا في مراده واحكامه
      حتى نستغني به عمن سواه
      ونتأدب ب ( لا حول ولا قوة إلا بالله )

      والله أعلم

      حذف
  19. هناك ناس حينما تجالسهم وأنت لست منهم تشعر وكأنك في روضه من رياض الجنه فإذا قابلت أحد منهم لا تفارق مجلسهم لعل يصيبك دعوه من أحد فيهم تغير مجري حياتك بالكامل ومن باب أخر كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم هم.. قوم لا يشقى جليسهم.... وهناك أمر أخر قد يحدث لك وهو من عجب العجاب وقت إرتكاب ذنب أنت تفعله وقد غلبتك نفسك وغفلت عن أن الله ينظر لك وانت تفعل هذا الذنب فقد يذكرك الله بأحد من هؤلاء القوم الصالحين (وتسمع من يقول لك ماذا ستفعل لو أن فلان وفلان وفلان جالسين معك الأن ) فتستحي من نفسك فتتراجع عما تفعل ففي هذا الموقف رحمه من الله لك بمعرفه هؤلاء الناس الأبرار الذين لا يشقى جليسهم وهو ليس منهم فمرة كانو سبب لمغفرة الذنوب التي فعلتها لمجرد إنك جالستهم ومرة لم تفعل الذنب لأنك تذكرتهم فستحييت منهم هؤلاء هم الصالحين فتمسكو فيهم وإمشو على خطاهم فمن نعم الله عليا أن رزقني بسيدي وأستاذ الحبيب الغالي خالد وبمدونتة التي كانت كنور الشمس الذي يمحو ظلام الليل ولا يترك منه شيء وأهلها الكيرام جمعنا الله وإياكم في الفردوس الأعلى في الجنه تحت لواء رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأنعم الله علينا وعليكم بالنعمة الكبرى النظر إلى وجه الله الجليل......... اللهم آمين يارب العالمين
    ...........................................................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  20. - اتحبين ؟

    : نعم احب .

    - الم تتالمي من ذلك الحب ؟


    لا لم اتالم .

    هل انتي متاكده ؟

    نعم متاكده

    - حسنا من هو حبيبك الذي لا يؤلمك ؟؟

    : هو من اذا تعلقت به ! لا يخذلني .

    واذا طلبت العون منه ! لا يردني .

    هو ربي هو حبي هو ملاذي

    حبيبي يا الله ولا غيرك حبيب ❤

    ردحذف
  21. حب الله

    هو الحب الذي لا ينتهي وليس له نهايه اذا فزت بحب الله فلقد فزت بالدنيا والاخره
    الحب الوحيد الذي اذا غرقت فيه نجوت
    قالو الحب اول نظره قلت الحب اول سجده
    قال و الشوق ينتهي عند الوصول قلت بل يزيد عند الوصول
    الحب الذي بينك وبين الله حب مقدس فهو الحب الوحيد الذي ينير طرقك فبحب الله ستصل الي اهدافك وتحقق احلامك كلما كبر حب الله في قلبك كلما صغر كل شيء ..القلب انما خلق لاجل الله تعالي لا تشتت قلبك في البحث عن حب وامان وكمال عند غير الله لن تجد ....
    الجميع سيتركك حتي روحك ستغادر جسدك وتتركك ذات يوم
    الله الباقي الواحد الاحد الفرد الصمد جل جلاله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف