الروحانيات فى الإسلام: ج28: رسالة الإحسان خواطر قلبية - ما هو مفهوم (صاحب السر) أو (فلان فيه سر) - هل أهل بيت النبي من أصحاب السر مع الله ونور هداية .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 11 يوليو 2022

Textual description of firstImageUrl

ج28: رسالة الإحسان خواطر قلبية - ما هو مفهوم (صاحب السر) أو (فلان فيه سر) - هل أهل بيت النبي من أصحاب السر مع الله ونور هداية .

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان بشرح معاني العرفان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الثامن والعشرون)

#- فهرس:
- خواطر حول (صاحب السر) ..
1- س1: ما هو مفهوم (صاحب السر) أو (فلان فيه سر) ؟ 
2- س2: هل أهل بيت النبي من أصحاب السر مع الله ونور هداية ؟
******************
..:: س1: ما هو مفهوم (صاحب السر) أو (فلان فيه سر) ؟ ::..
 
- قد تقرأ أو تسمع من بعض الناس أن فلان فيه سر أو فلان صاحب السر .. فما المقصود من وراء هذه الأوصاف ؟!!
 
- المقصد من وراء هذا الوصف: هو أن فلان هو صاحب كرامة من الله .. لأن الله أحاطه بشيء من أسراره التي اختصه بها .. وبها ينفع الناس .. وأتت هذه الكرامة لأن له حال مع الله يدل على طهارة باطنة..
 
- وتم تسميته بصاحب السر أو تسمية الكرامة بالسر .. لأن الله أسَرَّ أو ألهمه أو منحه هذه الكرامة إليه دون غيره .. أي اختصه بها وألقاها في سره لطهارة باطنه .. هذا على افتراض طهارة باطنه لأنه قد تكون هناك كرامات للفتنة .. وأصحاب السر يدركون بعيون القلب وليس بظاهر الفعل ..
 
- وغالبا صاحب السر يكون مجهول بين الناس ولكن قد تظهره الأحداث عن غلبة منه .. لأن الله أراد ذلك بان يعلم الناس أن هذا الرجل له حال مع الله قد ترتب عليه كرامة خاصة قد اختصه بها ..   
 
- والغريب أننا نجد بعض الجهلاء ينكرون أن يكون لحد من الناس سر من الله إليه .. وكأنه يظن أن كلمة السر معناها أنه يوحى إليه ..!! ولو كان هذا ظنه فعلا فهذا إنسان جاهل بكل تأكيد .. لأن السر هنا يقصد به خصوصية الكرامة من الله التي اختصه بها .. كأن يكون صاحب دعوة مستجابة .. أو إلهام خاص من الله وبصيرة .. أو غير ذلك من عطاءات الله .. التي لا حصر لها .. لأن له حال خاص مع الله ولا يعلم بهذا الحال إلا الله ..
 
- والأمثلة على ذلك:
1- السيدة مريم الصديقة رضي الله عنها .. إذ يقول الله عنها: (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) آل عمران 37..
 
#- والمعنى من التفسير الميسر:
- يسَّر الله لها زكريا عليه السلام كافلا فأسكنها في مكان عبادته، وكان كلَّما دخل عليها هذا المكان وجد عندها رزقًا هنيئًا معدّاً قال: يا مريم من أين لكِ هذا الرزق الطيب؟ قالت: هو رزق من عند الله. إن الله -بفضله- يرزق مَن يشاء مِن خلقه بغير حساب. (انتهى النقل من التفسير).

2- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (رُبَّ أشْعَثَ، مَدْفُوعٍ بالأبْوابِ لو أقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ) صحيح مسلم.
 
#- من معاني الحديث:
- قوله (أشعث): أي غير مهذب الشعر ..
- قوله (مدفوع بالأبواب): أي لا يستقبله أحد في بيته لأن هيئته منفرة .
- قوله (لو أقسم على الله): أي لو دعا إلى الله في فعل شيء لأجابه الله في دعاءه.
 
3- وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (كَمْ مِنْ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ ذِي طِمْرَيْنِ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّ قَسَمَهُ مِنْهُمُ الْبَرَاءُ بْنُ مَالِكٍ، فَإِنَّ الْبَرَاءَ لَقِيَ زَحْفًا مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَقَدْ أَوْجَعَ الْمُشْرِكُونَ فِي الْمُسْلِمِينَ» ، فَقَالُوا: يَا بَرَاءُ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّكَ لَوْ أَقْسَمْتَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّكَ، فَأَقْسِمْ عَلَى رَبِّكَ» ، فَقَالَ: أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ يَا رَبِّ لِمَا مَنَحْتَنَا أَكْتَافَهُمْ، ثُمَّ الْتَقَوْا عَلَى قَنْطَرَةِ السُّوسِ، فَأَوْجَعُوا فِي الْمُسْلِمِينَ، فَقَالُوا لَهُ: يَا بَرَاءُ، أَقْسِمْ عَلَى رَبِّكَ، فَقَالَ: أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ يَا رَبِّ لِمَا مَنَحْتَنَا أَكْتَافَهُمْ، وَأَلْحَقْتَنِي بِنَبِيِّكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمُنِحُوا أَكْتَافَهُمْ، وَقُتِلَ الْبَرَاءُ شَهِيدًا) رواه الحاكم .. وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه .. ووافقه الذهبي وقال: صحيح.
 
#- من معاني الحديث:
- قوله (قنطرة السوس): مكان بفارس .. وهو جنوب إيران حاليا .. والله أعلم .
 
- فتأمل هذا السر الذي أعلمه النبي للصحابة عن البراء بن مالك .. وكان هذا السر سببا في أنهم طلبوا منه النصر .. وكان مجاب الدعاء .
 
4- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في أويس القرني .. حيث يحكي عمر بن الخطاب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يَأْتي علَيْكُم أُوَيْسُ بنُ عَامِرٍ مع أَمْدَادِ أَهْلِ اليَمَنِ، مِن مُرَادٍ، ثُمَّ مِن قَرَنٍ، كانَ به بَرَصٌ فَبَرَأَ منه إلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ، له وَالِدَةٌ هو بهَا بَرٌّ، لو أَقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لكَ فَافْعَلْ فَاسْتَغْفِرْ لِي، فَاسْتَغْفَرَ له) صحيح مسلم ..
 
- فتأمل السر الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم عن أويس القرني بأنه مستجاب الدعاء .. وتأمل توجيه النبي لعمر أنه لو وجده في يوما ما أن يطلب منه أن يستغفر له .. ولما وجده عمر في زمن خلافته طلب من أويس أن يستغفر له الله .. فدعا له بان يغفر له الله .
 
5- وممن كان لهم كرامة وخصوصية كرامة من الله من الصحابة .. هما عبَّادُ بنُ بِشرٍ وأُسيْدُ بْن حُضيرٍ .. فعن أنس بن مالك قال: ( أنَّ رَجُلَيْنِ مِن أصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَا مِن عِندِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في لَيْلَةٍ مُظْلِمَةٍ، ومعهُما مِثْلُ المِصْبَاحَيْنِ يُضِيئَانِ بيْنَ أيْدِيهِمَا، فَلَمَّا افْتَرَقَا صَارَ مع كُلِّ واحِدٍ منهما واحِدٌ حتَّى أتَى أهْلَهُ) صحيح البخاري.
 
- قوله (ومعهُما مِثْلُ المِصْبَاحَيْنِ يُضِيئَانِ): أي جعل الله أمامهما نورا يضيء لهما الطريق إكراما لهما من الله.
 
6- وكان ممن لهم خصوصية كرامة من الصحابة هو همر بن الخطاب .. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (قَدْ كانَ فِيمَن كانَ قَبْلَكُمْ مِن بَنِي إسْرائِيلَ رِجالٌ يُكَلَّمُونَ مِن غيرِ أنْ يَكونُوا أنْبِياءَ، فإنْ يَكُنْ مِن أُمَّتي منهمْ أحَدٌ فَعُمَرُ) صحيح البخاري.
 
- قوله (محدثون): أي ملهمون بالحق وموفقون فيه ..
 
7- وأبي سعيد الخدري كذلك كان من الملهمين بالخير في نفوسهم .. فقد جاء في الحديث عن أبي سعيد الخدري قال: (بعَثَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بَعثًا، فكُنتُ فيهم، فأَتَيْنا على قَريَةٍ، فاسْتَطعَمْنا أهْلَها، فأبَوْا أنْ يُطعِمونا شَيْئًا، فجاءَنا رَجُلٌ من أهْلِ القَريَةِ، فقال: يا مَعشَرَ العَرَبِ، فيكم رَجُلٌ يَرْقي؟ فقال أبو سَعيدٍ: قُلتُ: وما ذاك؟ قال: مَلِكُ القَريَةِ يَموتُ. قال: فانطَلَقْنا معه فرَقَيْتُه بفاتحةِ الكِتابِ، فرَدَّدتُها عليه مِرارًا، فعُوفيَ، فبَعَثَ إلينا بطَعامٍ، وبغَنَمٍ تُساقُ، فقال أصْحابي: لم يَعهَدْ إلينا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في هذا بشَيءٍ، لا نَأخُذُ منه شَيْئًا حتى نَأْتيَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فسُقْنا الغَنَمَ حتَّى أَتَيْنا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فحَدَّثْناهُ، فقال: كُلْ وأَطعِمْنا معك، وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ؟ قال: قُلتُ: أُلْقيَ في رُوعي) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح.
 
#- من معاني الحديث:
- قوله (روعي): أي ألقي في نفسي أو في خاطري إلهاما أن أقرأ هذه الرقية .
 
#- أخي الحبيب:
- إذا انتهبت لما سبق بيانه .. فهذا يجعلك تفهم لماذا يقال عن بعض عباد الله .. أن له سر .. أي له حال خاص مع الله وكرامة قد أكرمه الله بها .. واختصه بها.
 
فإذا أدركت أن لبعض عباد الله خصوصية كرامة ولهم سر من الله في قلوبهم .. وفضل من الله قد اختصهم الله به .. فإن هذا لأن لهم حال مع الله صادق في كل أحوالهم يسرا كانت أو عسرا .. ملتزمون بأدب العبودية مع الله ..
 
******************
..:: س2: هل أهل بيت النبي من أصحاب السر مع الله ونور هداية ؟ ::..
 
- إذا كان من الصحابة من لهم خصوصية كرامة ولهم سرهم مع الله .. فما بالك بأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ..؟!!
 
1- يقول النبي صلى الله عليه وسلم في أهل بيته: حيث قَالَتْ عَائِشَةُ: (خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ غَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ، فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ، ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ قَالَ: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾ الأحزاب33) صحيح مسلم.

#- من معاني الحديث: 
- قوله (مِرْطٌ مُرَحَّلٌ): المِرْطُ كِسَاءٌ أو عباءة عليها لون كانت تأتي من اليمن ..
- وقوله (مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ): أي منسوجة من شعر أسود .. كأن العباءة عليها مثل الفرو .. وبها لون .. والله أعلم .
 
- وفي رواية بلفظ: (لمَّا نزلت هذِهِ الآيةُ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا في بيتِ أمِّ سلمةَ فدعا فاطمةَ وحَسنًا وحُسينًا فجلَّلَهم بِكساءٍ وعليٌّ خلفَ ظَهرِهِ فجلَّلَهُ بِكساءٍ ثمَّ قالَ اللَّهمَّ هؤلاءِ أَهلُ بيتي فأذْهِب عنْهمُ الرِّجسَ وطَهِّرْهم تطْهيرًا) صحيح الترمذي.
- قوله (كساء) أي عباءة .
 
- من هنا جاء تسمية أهل البيت ب (أهل العباءة) .
 
- والآن أخي الحبيب ..  ما ظنك بأهل بيت أذهب الله عنهم كل ما هو رجس أي مستقذر لا يحبه الله .. وطهرهم بكل ما يحمله التطهير من معاني التزكية .. !!
 
2- وأهل البيت هم أهل الكرامة وأصحاب السر والحال مع الله .. ويكفي أنهم نور من نور النبي صلى الله عليه وسلم .. ومن سلك طريقه ومنهجه من ذريتهم أيضا فقد اقتبس من هذا النور بقدر اتباعه للنبي صلى الله عليه وسلم ..
 
#- وقد يقول أحد أليس وصف اهل البيت بالنور فيه غلو ؟
- قلت له .. بل قلبك هو الذي فيه جفاء لهم حتى استنكرت أن تصفهم بالنور .. وكأنهم تكره الخيرية لأهل البيت لوجود شيئا ما في نفسك ناحيتهم ..!!
 
- فإذا كانوا هم من الذين طهرهم الله تطهيرا وبلغت فيها التزكية مبلغ التمكين .. فمن غيرهم يسمى نورا أيها الجافي ؟!!
 
- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا: كِتَابَ اللَّهِ وعترتي أهل بيتِي) صحيح الترمذي.
 
- فإذا كان القرآن نور هداية .. فأهل بيت النبي نور هداية ببصيرة من الله والقرآن واتباع النبي .. والمؤمنون الصادقون في حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم في كل زمان ومكان يحبون أهل البيت .. ويوقرونهم ويتأدبون معهم .. لأنهم أحبوهم لحب النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
3- ولذلك أخي الحبيب لا تكن من أهل الجفاء:

- واعلم أن المؤمنين المحبين للنبي صلى الله عليه وسلم كلما عرفوا بأن أحد من أهل البيت يعمل بالقرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم .. كانوا يحبونه ويجتمعون عليه ويتقربون له ويجالسونه .. حتى يرضوا النبي صلى الله عليه وسلم في وصيته التي وصانا بها .. حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتي) صحيح مسلم .. وقال صلى الله عليه وسلم: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا: كِتَابَ اللَّهِ وعترتي أهل بيتِي) صحيح الترمذي.


- فكان هذا الحب باب من أبواب الله ووسيلة من وسائل الله في القرب من الله ورسوله .. نعم بالحب .. والحب يأتي بالأدب مع من تحب فلا تجافيه ولا تناطحه ولا تعلو عليه ولا تتهمه ولا تشك فيه ..
 
4- ففي محبة آل البيت يوجد سر .. وهذا السر هو نوال محبة النبي صلى الله عليه وسلم .. فمحبتهم سببا لمحبته صلى الله عليه وسلم .. ففيهم سر محبة النبي .. وسرهم يظهر لمن يحبهم .. ومن ظهر السر فيه فقد أشرق النور عليه ..
 
- وبهذا يكون ختام الكلام على وصف (أصحاب السر) .. وأرجو من الله القبول .. والحمد لله رب العالمين .
 ****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 18 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك استاذنا الفاضل
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلك من اهل الوصل والمحبة ويرزقك بها رؤية النبي الأمي يقظة ومناما وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله الرحمن الرحيم { قَالَ هِیَ عَصَایَ أَتَوَكَّؤُا۟ عَلَیۡهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِی وَلِیَ فِیهَا مَـَٔارِبُ أُخۡرَىٰ (١٨) قَالَ أَلۡقِهَا یَـٰمُوسَىٰ (١٩) فَأَلۡقَىٰهَا فَإِذَا هِیَ حَیَّةࣱ تَسۡعَىٰ (٢٠) قَالَ خُذۡهَا وَلَا تَخَفۡۖ سَنُعِیدُهَا سِیرَتَهَا ٱلۡأُولَىٰ (٢١) وَٱضۡمُمۡ یَدَكَ إِلَىٰ جَنَاحِكَ تَخۡرُجۡ بَیۡضَاۤءَ مِنۡ غَیۡرِ سُوۤءٍ ءَایَةً أُخۡرَىٰ (٢٢) }[سُورَةُ طه: ١٨-٢٢]

      تخلص من ادعاء الملكية ؛ تتحقق فيك العبودية

      كلما حدثتك نفسك بالملكية ( عصاي .. غنمي )
      ألق نفسك .. كما ألق موسى عصاه
      ستنكشف لك حقيقتها .. ( حية تسعى ) ..
      لكن .. ( لا تخف ) ..
      شدّ عزمك .. وطمئن قلبك ..
      فمتى تخلصت .. خلُصت
      (تخرج بيضاء من غير سوء )

      والله اعلم

      #قطرة_ندى

      حذف
  2. ماشاء الله تبارك الرحمان
    ربنا يجعلك منهم ويمدك بكرامته يارب العالمين
    لا ينكر مكانة وكرامة أهل البيت إلا جاهل رضي الله عنهم وأرضاهم
    اللهم صل على سيدنا محمد نور النور و مبعث السرورو وشفاء صدور وعلى آله الطاهرين وسلم

    ردحذف
  3. موضوع رائع

    بعض الصوفيين = يحبون الأكثار من كلمة السر والأسرار = من باب الغموض ولفت الأنتباه

    فلو
    يوضحون أن المقصود بكلمة السر = الكرامة

    كان الموضوع واضح ومفهوم
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    ربنا يصلح الأحوال وييسرها

    ردحذف
  4. ياصاحب السر إن السر قد ظهر"

    يقول مالك بن دينار رحمه الله
    دخلت البصرة يوما فوجدت الناس قد اجتمعوا فى المسجد الكبير يدعون الله من صلاة الظهر إلى صلاة العشاء لم يغادروا المسجد فقلت لهم مابالكم؟
    فقالوا أمسكت السماء ماءها وجفت الأنهار ونحن ندعوا الله أن يسقينا فدخلت معهم
    فهم يصلون الظهر ويدعون والعصر ويدعون والمغرب ويدعون والعشاء ويدعون ولا تمطر السماء قطره
    وخرجوا من المسجد ولم يستجاب لهم

    يقول مالك ثم ذهب كل منهم إلى داره وقعدت في المسجد ولا دار لي
    فدخل رجل اسود "أفطس اي صغير الأنف"
    "أبجر اي كبير البطن"
    "عليه خرقتان" ستر عورته بواحدة وجعل الأخرى على عاتقه من شدة فقره

    فصلى ركعتين ولم يطل ثم التفت يمينا ويسارا ليرى أحدا فلم يراني
    فرفع يديه إلى القبلة وقال
    إلهي وسيدى ومولاي حبست القطر عن بلادك لتؤدب عبادك فإنى أسالك يا حليما ذا أناه يا من لايعرف خلقه منه إلا الجود
    ان تسقيهم الساعة الساعة الساعة

    يقول مالك فما ان وضع يديه إلا وقد أظلمت السماء وجاءت السحب من كل مكان فامطرت كأفواه القِرب

    يقول مالك فعجبت من الرجل فخرج من المسجد فتبعته فظل يسير بين الأزقة والدروب حتى دخل دارا "فما وجدت شيئا"
    أعلّم به الدار إلا من طين الأرض فأخذت منها وجعلت على الباب علامة
    فلما طلعت الشمس تتبعت الطرق حتى وصلت إلى العلامة فإذا هو بيت نخّاس يبيع العبيد
    فقلت ياهذا إني أريد أن أشترى من عندك عبدا
    فأرانى الطويل والقصير والوجيه
    فقلت لا لا اما عندك غير هؤلاء؟
    فقال النخاس ماعندى غير هؤلاء للبيع

    يقول مالك
    وأنا خارج من البيت وقد أيست رأيت كوخا من خشب جوار الباب فقلت هل في هذا الكوخ من أحد؟
    فقال النخاس من فيه لا يصلح
    أنت تريد أن تشترى عبدا ومن في هذا الكوخ لا يصلح
    فقلت أراه
    فأخرجه لي فلما رأيته عرفته
    فإذا هو الرجل الذى كان يصلي بالمسجد البارحة
    فقلت للنخاس أشتريه
    فأجابني لعلك تقول غشّني الرجل فهذا لا ينفع فى شيء
    هذا لايصلح في شيء
    فقلت أشتريه فزهد في ثمنه وأعطاني إياه

    فلما استقر بي المقام في بيتي رفع العبد رأسه إليّ
    وقال ياسيدي لم اشتريتني؟
    إن كنت تريد القوة فهناك من هو أقوى مني
    وإن كنت تريد الوجاهة فهناك من هو أبهى مني
    وإن كنت تريد الصنعة فهناك من هو احرف مني فلم اشتريتني؟

    قلت يا هذا بالأمس كان الناس فى المسجد وظلت البصره كلها تدعو الله من الظهر إلى بعد العشاء ولم يستجب لهم
    وما إن دخلت أنت ورفعت يديك إلى السماء ودعوت الله واشترطت على الله حتى استجاب الله لك وحقق لك ما تريد

    فقال العبد لعله غيري؟
    وما يدريك أنت لعله رجل آخر؟
    فقلت بل هو أنت
    فقال العبد أعرفتني؟
    فقلت نعم
    فقال أتيقنتني؟
    فقلت نعم

    فيقول مالك فوالله ما التفت إليّ بعدها
    إنما خرّ لله ساجدا فأطال السجود فانحنيت عليه فسمعته يقول
    "ياصاحب السر إن السر قد ظهر فلا أطيق حياة بعدما اشتهرا"
    ففاضت روحه الى بارئها

    فأي سر هذا وأي سر سرنا
    وإلى أي درجة بلغ في الإخلاص وكيف إخلاصنا؟

    اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا
    اللهم اجعلنا من عبادك الأتقياء الأنقياء الاخفياء

    ردحذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    نعم - الله يجتبي اليه من يشاء و يرزق من يشاء باسرارة و يؤتى الله الحكمة لمن يشاء. بمنه و فضله.

    ردحذف
  6. الاقطاب
    الأوتاد
    الأبدال
    الأسياد
    الأغواث
    الاطواد

    ماهو تعريفهم ؟
    وهل القطب هو الغوث ؟
    ومن هو قطب الزمان ؟ لأن كل طريقة صوفية تقول : أن شيخها هو قطب الزمان !

    ...............
    وهل أهل التصريف يكونوا أقطاب أو أغواث أو أوتاد أو أطواد ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله أجيبك على ذلك .. في موضوع مستقل

      حذف
    2. إن شاء الله خير

      حذف
  7. 🌸 مشاعر نبوية

    عِندَما قَدِمَ النّبيُّ ﷺ لِلمَدينَة اجْتَمَعت حَولَهُ فَتَياتٌ صَغيراتٌ مِن بَني النَّجار يُرَحِبنَ بِه، وَيُنشِدنَ لَه بِفَرَحٍ:

    نَحنُ بَناتُ بَني النَّجار
    يا حبَّذا مُحمّدًا مِن جَار.
    ·
    وهو يدني رأسه إليهن مبتسما يتلألأ وجهه كالشمس ويقول: أَتُحبِبنَني؟
    قُلنَ: نَعَم.

    فَقالَ ﷺ: [اللّه يَعلَم أنَّ قَلبي يُحِبُكُنَّ]

    هل أبحتَ له بحبّك
    إذا لبادلك الحبَّ

    هل فرشتَ له الشوق دارًا
    وأسكنتَه القلبَ

    إذًا لصار كلُّــك نورٌ
    وعلَتْـك أنوارُ الأحبّة

    🌸🌸🌸🌸

    ردحذف
  8. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    نفع الله بك وبعلمك وزادك علما وعملا وإيمانا وصعودا ورفع قدرك في الدنيا ورزقك من فيض نعيمه في الآخرة

    ردحذف
  9. ✍......#تذكير(جزء 2 )..

    أصول و قواعد ذهبية( الوصايا الروحية) لسائرين في طريق الله للأستاذ خالد أبو عوف:

    - ☘️ إعلم أن من يريد الله بصدق هو من طلب الحق و ثبت على الحق

    - ☘️ من أجل تذوق الخشوع و إستشعار حضرة الله عز وجل وجب عليك مجاهدة النفس وتذكر قوله تعالى
    (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ.  وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ )
    وقوله تعالى
    (إنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ)

    🕊 #تقوى = تخلية القلب
    🕊 #الاحسان= تحلية القلب

    - ☘️ راقب نفسك و عملك مع الله و خلق الله

    - ☘️ جاهد بالإلتزام بأن يكون اغلب وقتك مع الله أن تفكر في الله في أي مكان وأي زمان ( مثلا أن تتقي الله في عملك فتستشعر وجوده معك و مراقبته لك فتخلص فيه من أجله هو لا من أجل رغبة نفسية كترقية أو خوفا من غضب مديرك )

    - ☘️ اجعل قلبك موصول بالله في كل وقت وحين بجعل قلبك يردد ذكر ( يارب )

    - ☘️ تذكر قوله تعالى ( و العاقبة للمتقين) إلتزم بالتقوى حتى تشملك هذه الآية

    - ☘️ لا عطاء قرآني بغير العمل بالمنهج الإلهي( لن تستمد من نور كلام الله ولن تتذوقه إيمانيا ما لم تلتزم به. وتعمل به وبما جاء به ستجزي بالحسنات على عدد الحروف فقط إن كنت لا تعمل به لكن الأصل في العبادة هو العمل بالمنهج القرآني أي قراءة+ عمل = عطاء إلهي ومدد )

    - ☘️ ولا صدق عبودية لله إلا لمن أخلص وتعلق قلبه بمولاه ( العمل هو دليل صدق مع الله العمل هو أصل العلاقة مع الله هذا دليل برهان صدق عبودتك ولا يأتي إلا بصدق مع الله إياك وعبادة الحرف لا تربط ذكر الله بعطاء دنيوي إن أعطاك توقفت أو لم يعطك توقفت
    أو من باب التجربة

    - ☘️ إياك و الغرور بالطاعة فتعلو بها على غيرك

    - ☘️ ٱياك وأن تعتقد في نفسك الخيرية على غيرك فقد ترى الله وقد ترى الرسول
    فليس في ذلك عصمة عن المعصية ولا في ذلك حجاب عن النار ولا ضمان لك للجنة (فقد كان ابليس في حضرة الله سامعا له و متكلما إليه ولكن إنقلب قلبه فأبى و إستكبر وكان من الكافرين)

    - ☘️ إياك أن تترك العجب يسري في دمك لأنه موت القلب فلا يفتن الا من اعتقد انه على خير كثير ولا يفلح إلا من اتهم نفسه بالتقصير ( لان العجب يفسد باب الإخلاص في العمل )
    لذا وجب إتهام نفسك دوما بالتقصير لتعمل أكثر و تظن دوما أن غيرك أفضل وأقرب منك لله مهما رأيت منه إلا مخلوق واحد الذي تجده مرشدا للناس على باطل فيجيب أن تواجهه قدر إستطاعتك

    - ☘️ إعلم أن الرضا عن النفس مقام الشيطان وأن الرضا عن الله هو مقام العرفان فأنظر إلى أي مقام تريد أن تنتمي

    - ☘️ إعلم أن من إعتقد في نفسه فقد إنقطع عنه مدد ربه والعاقبة للمتقين

    - ☘️ تذكر من سبقت له العناية أنعم الله عليه بالولاية وبالهداية

    🕊عطر الجنة

    ردحذف
  10. سبحان الله ما شاء الله بارك الله فيك استاذنا الحبيب

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد كامل النور ومنبع السرور، وصل اللهم على سيدتنا فاطمة الزهراء ابنته البتول، وصل اللهم على سيدنا علي بن ابى طالب اسد الله الغالب، وصل اللهم على الكوكبين النيرين سيدنا الحسن، وسيدنا الحسين، وصل اللهم على سيدتنا السيدة زينب، رئيسة الديوان وحبيبة الرحمن
    صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  11. أحد العلماء الأفغانيين ذهب لزيارة المدينة المنورة، وكان كثير الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم، وفي إحدى زياراته للنبي صلى الله عليه وسلم جلس عند قبره الشريف وأخذ يبكي بشوق ولهفة ويدعو الله أن يلهمه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة يحبها النبي صلى الله عليه وسلم ويسعد بها وتكون سببا للوصال والقرب، فأخذته سنة شاهد فيها النبي صل الله عليه وسلم، فسأله كيف تحب أن أقرأ الصلاة عليك، فقال له اذهب إلى الشام واسأل عن شمس الشام بدر الدين الحسني وأسأله كيف يصلي علي.
    قال لما أتيت الشام وسألت عن الشيخ بدر الدين الحسني دُللت على الجماعة التي هو جالس فيها، فأتيت وسألت عنه، فقال بدر الدين تفضل يا بني، فقلت له إن النبي عليه الصلاة والسلام أرسلني إليك وقال أذهب الى شمس الشام بدر الدين -وما أن سمع ذلك حتى فاضت عيناه بالدموع أن قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم شمس الشام-، واسأله كيف هي الصلاة التي تصلي بها على النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
    "اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب المحبوب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه وسلم"

    ردحذف
  12. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب الغالي جعلنا الله وإياك من المحبين لله ورسوله وآل بيته الكرام ورزقنا الله برؤيه سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ورؤيه آل بيته وجعلنا الله من الخلصين في القول والعمل ومن المتبعين لرسول الله وآل بيته ونسأل الله العظيم أن يحشرنا معهم يوم القيامة.... اللهم آمين يارب العالمين
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي نور الأنوار وسر الأسرار ومفتاح باب اليسار وعلي آله وسلم

    ردحذف
  13. اللهم صل على سيدنا محمد ..
    صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة ..
    وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة ..
    وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ا/ خالد صححت بعلمك وكتاباتك امور كثيره معى وباختصار منى فحالتى شبيهه للحاله التى نشرت عنها مقالا سنة 2015 تلاعب شيطانى خبيث ارجو التواصل للعلاج والشفاء
    جزاك الله عنى خيرا

    ردحذف
  15. تبارك الله .. لا قوّة إلاّ بالله .. ربنا يجعلك منهم أستاذنا و يرضى عنك و يراضيك و يمدك بمدده أكثر و أكثر يا رب .. جزاك الله الجنة و والديك .. و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و سلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف