الروحانيات فى الإسلام: ج19: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - ما منعه الله عنك حتى لا تلتفت أنت إليه ولا تنشغل به - لا تلتفت إلى ما أعطاه الله لغيرك - ما هو مفهوم الحجاب ومن هو المحجوب - هناك فرق بين الطمع وبين الرجاء - ألا يحق أن نطلب الرؤيا الصالحة - ما هي الرؤيا الصالحة المبشرة – ما هو الدعاء الذي تدعو به لرؤية رؤيا صالحة - كن مع الله ولا تنشغل بغيره حتى لا يسلبك مقام الذاكرين - لا تنشغل بخيال ولا فلاشات بيضاء ولا أنوار ولا ببخور ولا بعطور - كيف نعرف هل هذه الأمور الغريبة هي حق أم باطل - لماذا يسلط الله علينا هذا الإختبار - كيف تعرف أنت صادق في عبادتك لله بإخلاص أم غير صادق.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج19: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - ما منعه الله عنك حتى لا تلتفت أنت إليه ولا تنشغل به - لا تلتفت إلى ما أعطاه الله لغيرك - ما هو مفهوم الحجاب ومن هو المحجوب - هناك فرق بين الطمع وبين الرجاء - ألا يحق أن نطلب الرؤيا الصالحة - ما هي الرؤيا الصالحة المبشرة – ما هو الدعاء الذي تدعو به لرؤية رؤيا صالحة - كن مع الله ولا تنشغل بغيره حتى لا يسلبك مقام الذاكرين - لا تنشغل بخيال ولا فلاشات بيضاء ولا أنوار ولا ببخور ولا بعطور - كيف نعرف هل هذه الأمور الغريبة هي حق أم باطل - لماذا يسلط الله علينا هذا الإختبار - كيف تعرف أنت صادق في عبادتك لله بإخلاص أم غير صادق.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء التاسع عشر)

6- تحذيرات عليك أن تعرفها وأنت تطلب طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء التاسع عشر:: محاذير عليك أن تنتبه لها أثناء الذكر حتى لا تسقط نفسيا في طريق الإيمان ..
* الفصل الرابع ::
1- (التحذير السابع والعشرون): ما منعه الله عنك حتى لا تلتفت أنت إليه وتنشغل به - لا تلتفت إلى ما أعطاه الله لغيرك ؟
2- ما هو مفهوم الحجاب ومن هو المحجوب - هناك فرق بين الطمع وبين الرجاء ؟
3- ألا يحق أن نطلب الرؤيا الصالحة - ما هي الرؤيا الصالحة المبشرة ما هو الدعاء الذي تدعو به لرؤية رؤيا صالحة؟

4- (التحذير الثامن والعشرون): كن مع الله ولا تنشغل بغيره حتى لا يسلبك مقام الذاكرين ؟
5- لا تنشغل بخيال ولا فلاشات بيضاء ولا أنوار ولا ببخور ولا بعطور ؟
6- هل ما سبق من خيالات وفلاشات وأنوار .. كلها فاسدة ؟
 7- كيف نتعامل مع رؤية هذه الأمور الغريبة سواء حق أم باطل؟ 
8- كيف نعرف هل هذه الأمور الغريبة هي حق أم باطل ؟ 
9- هل هناك أعراض تصاحب الشخص الذي يلازمه شيء من عالم الباطل ؟
10- ما الذي سيكسبه الشيطان من وراء عالم الخيال ؟ 
11- لماذا يسلط الله علينا هذا الإختبار (الخيالات) ؟
12- ماذا لو اختبرنا أنفسنا وظلت الأمور ثابته لم تتغير ؟
13- كيف تعرف أنت صادق في عبادتك لله بإخلاص أم غير صادق ؟

***************************
(الجزء السادس من تقسيم الرسالة)
:: الفصل الرابع ::
تابع محاذير مع الذكر لا تلتفت
********************************
(التحذير السابع والعشرين لا تلتفت)
(ما منعه الله عنك حتى لا تلتفت أنت إليه ولا تنشغل به)
..:: لا تلتفت إلى ما أعطاه الله لغيرك ::..

- أخي الحبيب ..
- يأتيك الشيطان قائلا: انظر إلى هؤلاء مثل فلان وفلان يرون رؤيات .. ولكن أنت لا ترى شيء .. فهذا دليل على حجابك وعدم قبولك عند الله ..؟!!

- الرد على تضليل الشيطان :
أولا:- ما هو الحجاب أخي الحبيب ؟
1- الحجاب هو الحاجز الذي يمنع عنك الوصل بالله (عبادة ومعاملة) .. ولذلك يقول تعالى (أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) الأنعام122 ..

- فالمحجوب: هو الذي قسى قلبه حتى أصبحت الغفلة حجاب بينه وبين الله .. أو انسان تم دعوته للإيمان ولم يريد أن يؤمن .. أو إنسان كفر بعد إيمان .. فهذا هو المحجوب عن الله ..

- ولذلك أخي الحبيب .. لو كنت محجوبا عن الله ما كان جعلك تذكره وتتعبد إليه ..!! وبهذا يتم هدم شبهة الشيطان من أساسها ..

- مع التوضيح أن "المحجوب" هو المحجوب عن الله .. وليس كما يخدعكم البعض بأن "المحجوب" هو الذي لا يرى الغيبيات ..!! فانتبه لما قلته لك حتى لا تنخدع فتضل ..!!

- ولذلك لا نثق إلا في غيب الوحي فقط .. أي ما جائنا عن الوحي بطريق صحيح (القرآن أو حديث صحيح) .. وما عدا ذلك فلا يلزمنا بشيء حتى ولو اجتمع عليه الأولياء في حال مشاهداتهم الروحية طالما لا دليل عليه من القرآن والحديث الصحيح ..!!

2- ولكن دعني أخي الحبيب أن أوضح لك أمرا .. وهو أن معنى الشيطان قال لك ما قاله سابقا حتى أثر فيك قوله .. فهذا دليل على أنه وجد في نفسك أنك تذكر الله وتتخذ من العبادة وسيلة للبحث عن الكرامة والرؤيا وليس تعبدا لله .. أو كانت نيتك عبادة صادقة ثم بدأت نفسك تنحرف قليلا وتتجه لتجعل من العبادة وسيلة لتظهر الكرامة عليك حتى يقال عنك أنك صاحب كرامة ..!!

- ولذلك بدأت تهتز نفسيا ويؤثر فيك كلامه وتنظر بعين الإعتراض على ما أنت فيه .. وتنظر بعين الغيرة على ما منحه الله لغيرك .. وتتسائل لماذا لا ترى مثلهم ..!! فانقلب حالك إلى حال السخط ..!!

- ولكن لو كنت مريد لله بحق .. فلا يشغلك أن ترى رؤيا أو لا ترى .. لأنك كمؤمن من المفترض فيك أنك مؤمن أن الرؤيا مثل أي عطاء  هي من رزق من الله .. !!
- وإليك مزيد من التفصيل ..

ثانيا:- ما هي الرؤيا الصالحة المبشرة ؟
1- هي كرامة ربانية أي عطاء ربوبية أي رزق من الله لبعض خلقه وله وقت معلوم .. وقد يراها المؤمن أو الملحد أو أصحاب العقائد والملل الأخرى .. !!

- فلا علاقة بكثرة العبادة أو بكثرة الذكر في رؤيتك للمرائي .. لأن عطاء الربوبية هو من رزق الله الذي يمنحه لمن يشاء كيفما شاء في الوقت الذي يشاء .

2- والرؤيا المبشرة الصالحة هي رسالة روحية تمنحك خبر فيه خير لك .. ولكن قد تراها أنت وقد يراها لك غيرك .. هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال (لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إلَّا المُبَشِّراتُ قالوا: وما المُبَشِّراتُ؟ قالَ: الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ) صحيح البخاري.


* ملحوظة: الرؤيا ليست فقط للمبشرات .. فقد تكون للتحذير من شيء ما "كرؤيا فرعون" أو لتعلم شيء ما .. وإنما كلمة المبشرات تغليبا على من يرى الرؤيا .. أي أن الغالب على الرائي هو أن يرى ما فيه خير ..


3- فإذا علمت ما سبق يا أخي الحبيب ..
- فافهم أن الرؤيا رزق يمنحه الله للمؤمن وغير المؤمن .. مثله مثل كل عطاءات الحياة .. حيث قد يمنحك الله العلم والمال والذرية .. وهذه أمور لا علاقة لها بالإيمان والكفر ..

- فيتبين لك أن عدم رؤيتك للمرائي ليس معناه أنك محجوب عن الله .. وإنما هو رزق لم يأذن به الله لك لحكمة هو يعلمها .. مثل إرادته أن تعبده بلا أن تنتظر عطاء منه أو إرادته في أن تجتهد بمزيد من العبادة .. أو لأنه يعلم أنك لو رأيت فقد يكون هذا سبب في تراجعك في العبادة .. أو غير ذلك من الأمور التي يعلمها الله ولا نعلمها ..

- ولكن ما أردتك أن تفهمه هو أن الرؤيا ليست علامة على الإيمان الصادق .. وليست مؤشر على أنك قريب من الله .. وليست غاية يسعى لها المؤمن .. لأنها غيب والله أعلم بصحته .. وإنما الغاية هي مرضاة الله كما طلب منا في عالم الواقع .. والكرامة الحقيقية فعلا هي أن تثبت على الإستقامة ودوام العمل مع الله حتى ولو كان قليل .

* ثالثا:- عليك أخي الحبيب أن تتأدب مع الله ولا تنظر لعطاء الله لغيرك .. ولا تنشغل به .. ولا تتطلع إليه .. لأن ذلك طمع فيما لا مطمع فيه .. وتذكر وصية النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال (كُنْ وَرِعًا تَكُنْ من أَعْبَدِ الناسِ ، وارْضَ بما قسم اللهُ لكَ تَكُن من أَغْنَى الناسِ ، وأَحِبَّ للمسلمينَ والمؤمنينَ ما تُحِبُّ لنفسِكَ وأهلِ بيتِكَ ، واكْرَهْ لهم ما تَكْرَهُ لنفسِكَ وأهلِ بيتِكَ تَكُنْ مؤمنًا ، وجاوِرْ مَن جاوَرْتَ بإحسانٍ تَكُنْ مُسْلِمًا) صحيح الترمذي .. وقد ذكره الألباني في الصحيحة بأنه حسن لشواهده ..
 
- فارضى برزق الله لك .. مهما كان قليلا واقنع به .. ولا تنظر لرزق غيرك .. فلعل غيرك مفتون بما يفعل .. أو أن الله فتح له باب هو في حاجة إليه أكثر منك .. ولكن أنت فتح عليك برزق آخر تتقرب به إليه .. فالله أعلم بما يصلح به عباده ..

- واعلم أن الله لو منعك عطاء .. فمنعه لك فيه حكمه .. ولعل منعه لك هو عين العطاء .. ولعل منعه عنك حتى لا تلتفت أنت إليه وتنشغل به .. فالتزم الأدب بالرضى .. مع الاستغفار بالقلب‎‎ ..!!

* واعلم أن كل باب يفتحه الله لك ويكون سببا لك في ذكره فلا تقطعه .. وهذه هي بشرى وكرامة الله للمؤمن .. والرؤية الواقعية التي لا شك فيها .. وهو أن تتبدل أحوالك للعمل مع الله .. فيفتح لك بابا تعمل فيه بالإخلاص بين يدي الله .. أو مجاهدة نفس .. أو دفع سوء عن أحد .. أو قضاء حاجته .. أو ابتسامة في وجوه الخلق .. أو دفع مال لأحد لمساعدته .. أو ذكر باللسان .. أو عبادة بالليل ... أو غير ذلك كثير .. من أفعال (العبادات والمعاملات) التي تكون نيتك من ورائها ابتغاء مرضاة الله .

فلا تنظر إلى ما أكرم الله به غيرك يا مريد .. بل اهتم بما أنعم به عليك حتى يديم نعمته عليك ويمدك بالمزيد .. فافهم .

- واعلم اخي الحبيب .. أن انشغالك بما في يد غيرك هو دليل إهانة .. لأن حالك يقول أنك معترض على ما وهبه الله لغيرك .. بل وساخط على ما أنت عليه من عطاء ربك لك .. فانتبه من طمع نفسك .. واحمد الله على ما أنت فيه .. حتى لا تخرج من دائرة الكرامة إلى دائرة الإهانة فيسلبك حال الذكر والعبادة ولذة الإيمان .. وذلك من أجل عطاءات لم يمنحها الله لك بل منحها لغيرك .. فطمعت فيها ..!!

- فانتبه حتى لا تسلب ما أنت فيه من كرامة الذكر والعمل مع الله .. ولا تمد عينيك إلى ما متع الله به غيرك حتى لا تمتليء غيرة وحسدا ثم اعتراضا وسخطا .. واهتم بما أنعم به عليك واشكره حتى يزيدك من فضل كرمه ..

* وقد تتسائل أخي الحبيب فتقول:
- ألا يحق أن نطلب الرؤيا الصالحة ؟
- أقول لك : وما المانع أن تسأل الله من فضله .. وإنما هذا التحذير الذي ذكرته لك لمن يطمع فيما يراه عند الآخرين ويقول لماذا لا أرى مثلما يرون .. حتى يفسد حاله ويمرض قلبه سخطا على مراد الله فيه ..!!

- هناك فرق بين الطمع وبين الرجاء ..
- فالطمع هو تعلق القلب بالشيء حتى يغلب على فكرة فيصبح شهوة في النفس بلا ضوابط إيمانية بالقناعة والرضا بالمقسوم ..

- أما الرجاء فهو سؤال الله من فضله مع تفويض الأمر لله والرضا بما يقضي به ..

- ولذلك كانت السيدة عائشة إذا أرادت النوم قالت: ("اللهُمَّ إنِّي أسألُكَ رُؤيا صالِحَةً صادِقَةً غيرَ كاذِبَةٍ نافِعة غيرَ ضارَّةٍ" .. وكانَت إذا قالَت هذا عرَفوا أنَّها غَير متكلِّمَةٍ حتَّى تستيقظَ مِن اللَّيلِ) رواه بن حجر في نتائج الأفكار وقال: موقوف صحيح الإسناد.

- ما هو الدعاء الذي تدعو به لرؤية رؤيا صالحة؟
- هو دعاء السيدة عائشة السابق .. "اللهُمَّ إنِّي أسألُكَ رُؤيا صالِحَةً صادِقَةً غيرَ كاذِبَةٍ نافِعة غيرَ ضارَّةٍ" .
 

***************************

(التحذير الثامن والعشرون - لاتلتفت)
..:: كن مع الله ولا تنشغل بغيره حتى لا يسلبك مقام الذاكرين ::..
(لا تنشغل بخيال ولا فلاشات بيضاء ولا أنوار ولا ببخور ولا بعطور)

- أخي الحبيب ..
- أحيانا بعد فترة قصيرة من الذكر قد تظهر لك خيالات .. مثل شيئا تحرك أمامك فجأة ولا تراه .. أو تراه مثل طائر يطير في الغرفة ثم يختفي .. أو قد تظهر لك مثل فلاشات بيضاء كنقاط بيضاء تظهر مثل الكشاف الذي يضيء ويطفيء .. أو قد يجد الغرفة تضيء أو السبحة تضيء أو السجادة تضيء .. أو يتم كتابة أسماء الله على الحائط بالنور .. أو يتم كتابة آية الكرسي على الحائط بالنور .. أو تشم رائحة عطور أو بخور  .. أو قد تجد مذاق طعام أو شراب حلو في فمك .. أو قد ترتفع من على السجادة وأنت تذكر .. أو ما شابه ذلك ..

- وكما قلت لك أخي الحبيب .. لا ننكر العطاءات الربانية لأي مخلوق مؤمن أو غير مؤمن .. والبعض يظن أن ما رآه سابقا .. هو نوع من الكرامة ..!! وهذا خطأ لأن الكرامة مع الله هي الإستقامة يصاحبها دوام الحال بالإستقامة مع الله .. ولذلك كانت بيعة النبي صلى الله عليه وسلم مع المؤمنين على السمع والطاعة واجتناب ما لا يرضي الله وعمل ما يرضي الله .. ولم تكن البيعة على رؤية الغيبيات .. !!

- ونقصد بالغيبيات هنا هو عالم الخيال والمثال .. ولا نقصد به علم الغيب ..

*******************************

..:: ولكن هنا سؤال: هل ما سبق من خيالات وفلاشات وأنوار .. كلها فاسدة ؟ ::..

- قد تتسائل أخي الحبيب .. هل كل المشاهد الغيبية أو التخيلية فاسدة ؟!!

- الجواب :
- لا .. ولكن نواياك هي التي تفسدها .. أو أنت من بدايتك كنت فاسد النوايا ..

1- فقد يكون بدايتها حق ولكن أنت من تجعلها باطل .. بعد أن كنت تطلب الله ..!!

2- وقد تكون بدايتها باطل لأنك طلبت الجن لتستمتع بهم .. أو الجن عرضوا عليك إغوائهم وأنت وافقت على ذلك وطمعت فيه وتستمر عليه ..!!

******************************


..:: كيف نتعامل مع رؤية هذه الأمور الغريبة سواء حق أم باطل ؟ ::..
- أخي الحبيب ..
أسلم طريقة للتعامل مع هذه الأمور الغريبة التى تراها ولا يراها غيرك اثناء الذكر أو غيره .. هو طريقة التجاهل .. فما هي طريقة التجاهل ؟

طريقة التجاهل .. وهي الطريقة الأسلم والأحوط .. وذلك بأن تتجاهل هذا الأمر الذي رأيته أو شممته أو سمعته أو تذوقته .. ولا تلتفت إليه .. وكأنه لم يحدث شيء .. وتكرر في داخلك (اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي) .. لأنك لا تأمن الفتنة فينقلب الأمر عليك بالحسرة والندامة .. وهذه الأمور غالبا تحدث للفتنة أي للإختبار وصدق إيمانك في توجهك إلى الله .. !!

***********************

..:: كيف نعرف هل هذه الأمور الغريبة هي حق أم باطل ؟ ::..

قد تتسائل أخي الحبيب .. من باب الفضول .. فتقول : كيف نميز أو نعرف الحق من الباطل ؟
- الجواب:
طريقة الإختبار .. وهو أن تختبر ما يحدث معك .. وهو أن تستعيذ بالله مما رأيت أو ترى .. فتقول قوله تعالى (وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً) الإسراء81.. ثم تكرر كثيرا حوالي واحد وعشرين مرة (إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً) .. بعزيمة وقوة تعلق بالله أن يكشف لك الحق .. أو تقول (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ..

فإن بدأت الأنوار تختفي وتظهر بعد أن كانت ثابته .. أو أن الخيال الذي تراه بدأت صورته تتكسر أمامك فيختفي ويظهر .. أو عموما الشيء الذي كان يحدث لك بدأت عليه ملامح التغيير .. فاعلم أنه فتنة جائت إليك للإضلال واختبار صدق إيمانك أو أن الشيطان أراد أن يتلاعب بك ..!!

**********************************

..:: هل هناك أعراض تصاحب الشخص الذي يلازمه شيء من عالم الباطل ؟ ::..

قد تتسائل أخي الحبيب .. هل غير طريقة الإختبار السابقة .. تظهر أعراض تصاحب الشخص الذي يلازمه شيء من عالم الباطل .. أي عالم الجن الفاسد والشيطاني ..؟!
- الجواب:
- غالبا يكون الشخص الذي يلازمه شيء غير طيب وفاسد (شيطاني) .. ويمنحه مكاشفات أو رؤية خيالات أو وشوشة سماع أو غير ذلك من أمور لا يشعر بها غيره .. قد يصاحبه أعراض .. مثل:
1- العصبية الزائدة التي تزيد يوما بعد يوم .. ويشعر كأن هناك شيء يضغط على رأسه كأن هناك ارتفاع دائم في ضغط الدم .

2- يشعر وكأن هناك ثقل على أكتافه وبدأ يغلبه الكسل والخمول .

3- ويبدأ في إهمال العبادة تدريجيا .. أو يفقد الإحساس بالعبادة .
  
4- كلما شعر بالغضب (خاصة لو امرأة) من أي شخص أو ضايقه أحد .. فإنه يجد مشكلة تحدث لهذا الشخص سريعا جدا .

5- لو كان الشخص متزوجا .. فالزوج لو كان مصاب بالمس الذي يفتح له عالم الخيال .. سيجد المشاكل في تزايد مع أهل بيته وكأن المنزل ينخرب .. والزوجة لو كانت مصابه بالمس فقد يؤدي هذا إلى النفور الدائم منه وهجر الفراش وسيزيد الامر بشدة وقوة معها من عمر الثامنة والعشرون ويزداد قوة في منتصف الثلاثينيات في محالة لطلاقها .. ثم يبدأ الأمر في التراجع بعد عمر الخمسين .. وقد شرحنا في رسائل سابقة سبب ذلك ..

* لكن إن كنت في حالة سكينة وطمأنينة وتؤدي حقوقك الزوجية ولا تهتم بالروحانيات وكأنها أمور عادية في حياتك لا تزيدك في علاقتك بالله شيئا لو وجدتها أو تنقص من علاقتك مع الله لو فقدتها .. فاعلم أنك على خير .. والله أعلم .

* واعلم أن الأحوال الروحانية الطيبة تأتي بأحوال طيبة في النفس وفي عبادتك وعلى من حولك ..!!

****************************

..:: ما الذي سيكسبه الشيطان من وراء عالم الخيال ؟ ::..

- قد تتسائل أخي الحبيب .. ما الذي سيكسبه الشيطان من وراء التلاعب بك في عالم الخيال ؟

- الجواب:
- هناك ثلاث مكاسب من وراء ذلك:
1- تحريك الفضول عندك للبحث عن العالم الغيبي مثل الكشف الروحاني .. والإسقاط النجمي وقانون الجذب وما شابه ذلك ..

2- يفقدك عبوديتك لله من أجل حظوظ نفسك ..

3- التواصل من خلالك لنشر ضلالاته إلى الآخرين .

وإليك تفصيل ما سبق :
فالمشاهد الغيبية التي تراها .. الغرض منها هو فتنتك بصور تخيليه يريدك أن تنشغل بها .. وتقول ما هذا؟ ويا ترى يشير إلى إيه؟ وهكذا حتى يشغلك عن الذكر .. لجذبك للعالم الروحاني وتطميعك فيه وتحريض الفضول عندك للبحث عنه حتى تتواصل مع ضلالية روحانيين هم أعوان للشيطان فيدمروك روحانيا ونفسيا ..!!

- فيوهموك أنك في كرامة وأن هذه أنوار ربانية .. وجعلوا لأيات الله وأسماءه خدام سيخدموك .. حتى أصبحت تنشغل وتطمع بالوهم .. وأصبحت تركز على رؤيتك للفلاشات أو ما تسمعه أو تشمه أو تتذوقه أو ما يجعلك تنتقل روحانيا ..

وأصبحت عبادتك من أجل شهوة الخصوصية النفسية (للتميز عن الناس) وليس من أجل الله .. بعد أن كانت عبادتك خالصة لله .. فأصبحت تتعبد لله طلبا لما هو خالصا لوجهك أنت وتبتغي من وراءه مرضاة نفسك أنت .. ثم تأتي في الآخرة ولا تجد شيء من أذكارك .. لأنك لم تطلب العبادة لذاتها وإنما طلبتها لمنفعة ومرضاة نفسك بأوهام غيبية أضعت عمرك ورائها .. وفي الحقيقة أنت في خسران مبين ..!!


- ومن المكاسب الهامة للشيطان .. هو أنك ستكون من أعوانه كوسيلة تواصل رائعة للشيطان لنشر أفكاره وضلالاته الروحانية .. حيث يجعل منك نموذجا ليحتذي بك الآخرين ويفتنوا بك طلبا للكشف ومعرفة الأخبار وفتح الآثار وما شابه لك .. وتظل دائرة طلب الكشف الشيطاني مفتوحة ومستمرة لدوام التواصل بين الشيطان والإنسان ليفسد عليهم حالهم مع الله بتطميعهم في الروحانيات .. التي هي غالبا شيطانيات ..!!



* الخلاصة .. هي أن الأعمال بالنيات .. ولأن على قدر النوايا تمنح العطايا .. فالذي كان يطلب الله بصدق سيجد ثبات من الله بحق على الإيمان ولن ينخدع .. ومن كان مريدا لنفسه فقد طلب نفسه ولا يلومن إلا نفسه ..!!

وتكلمنا في فصول سابقة .. عن الفرق بين من يتعبد ويسأل الله من فضله وبين من يسأل الله من فضله ويتصنع العبادة .. فالأول طلب الله والثاني طلب نفسه ..!!

*********************************

..:: ولماذا يسلط الله علينا هذا الإختبار (الخيالات) ؟ ::..

- قد تتسائل أخي الحبيب .. وتقول لماذا يسلط الله علينا هذا الإختبار (الخيالات) مع الذكر أو العبادة عموما ؟

- الجواب:
- أريدك أن تعرف أن هذه الأمور تحدث مع الذاكرين كثيرا لله .. لأن الذكر أسرع وسيلة لتطهير القلب .. ولذلك يبدأ يحدث لك نوع من الإحساس بأمور غيبية .. وأعلى درجات الإحساس هي الإيمان بيقين أن الله يحبك ويحيطك برحمته وحنانيته ومنته وفضله مهما نزل بك من ابتلاء ..

* أما عن سبب الفتنة والإختبار:

- حتى تكون شاهدا على نفسك هل أنت طلبته بصدق إيمان .. أم طلبته لحظوظ نفسك .. !! فالصادق سيظل مع الله سواء أعطاه أو منعه .. أو قبضه أو بسطه .. أو نفعه أو ضره .. لأنه يعبد الله لله وينتظر كرامة الله له في الآخرة كما وعده سبحانه .. ولا يعبد الله عبادة منفعة أو عبادة حرف ..!! 

- والإختبار بالفتنة يندرج تحت قوله تعالى (أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ . وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) العنكبوت2-3.

********************************

..:: ماذا لو اختبرنا أنفسنا وظلت الغيبيات ثابته لم تتغير ؟ ::..

- قد تتسائل أخي الحبيب .. وتقول ماذا لو اختبرنا المشهد الغيبي الذي يحدث معنا وظلت صورته أو حاله على ما هو عليه .. ولم تتغير كما ذكرنا سابقا ..؟!!

- في هذه الحالة ننظر لهذا المشهد الغيبي .. فقد يكون هذا نوع من العطاء لتثبيتك مثل أن ترى نور بسيط لتشجيعك على الذكر .. أو قد ترى الكعبة .. أو ترى مشاهد في السماء .. ولكن أنت كمؤمن لا تنشغل بذلك .. ودائما تكرر بما معناه (اللهم إن كان خيرا فلك الحمد .. وإن كان شرا فاصرفه وثبتني بالحق) ..

- وكل فترة لازم تختبر ما يحدث لك .. لأنك لا تأمن الفتنة في أي وقت ..!!

******************************

..:: كيف تعرف أنت صادق في عبادتك لله بإخلاص أم غير صادق ؟ ::..

- قد تتسائل أخي الحبيب .. وتقول هل هناك طريقة لتظهر صدق التوجه إلى الله أم أنه يوجد خلل إيماني ؟

- الجواب:
- ببساطة .. تستطيع معرفة ذلك بطريقين :
- الأول: اسأل نفسك حين فعل أي عمل مع الله .. وقل لنفسك: ماذا تقصد من وراء هذا العمل ؟ فإن كان تعبدا أي تقربا لله محبة فيه أو طاعة له خوفا من ناره وطمعا في جنته .. فأنت على خير .. وإن كان قصدك من وراء العبادة هو مدح الناس لك أو السخط على الله لو لم يستجب لك .. فاعلم أنك في خلل إيماني عميق ..!!

- الثاني: ينكشف صدقك مع الله لو عبدته راضيا بقضاءه وقدره .. مؤمنا بيقين أنه المانع المعطي – النافع الضار – القابض الباسط .. فتكون مع الله في كل الأحوال غير ملتفتا لعطاء أو لمنع .. بل منتبها مع الله في مراده منك حين المنع وحين العطاء .. فترجوه في المنع وتسأله اللطف .. وتحمده في العطاء وتسأله مزيدا من فضله بما لا يفسدك .. لأنه الكريم .. والكريم هو الذي يعطيك بالقدر الذي لا يطغيك .. فافهم .!!

**********************************
(التحذير التاسع والعشرون – لا تلتفت)
..:: لا تنخدع بالكشف حتى لا تنخلع من عبوديتك ويمنع الله عنك اللطف ::..

- أخي الحبيب ..
1- قد يأتيك الشيطان أو أحد أعوانه من عالم الإنس .. ويخدعك بأنه لديك القدرة على الكشف وأن معك خدمة روحانية وتريد التواصل معك وأنه يستطيع أن يساعدك في ذلك .. وهذا لأنك إنسان طيب ويريد أن يساعدك لوجه الله ..!!

2- ثم يزيدك تطميعا .. ويقول لك: سيكون لديك القدرة في الكشف على الكنوز .. وهذا كرامة من الله لك لأنك صبرت وأطعت الله وذكرت الله كثيرا ..!!

3- ثم يرى في نفسك طمعا أكبر وهو شهوة الظهور .. فيقول لك: سيكون لديك القدرة على فك الأسحار عن المسلمين وتفك الكرب عنهم وهذا جهاد في سبيل الله .. !!

- وإليك الرد على تضليل الشيطان ..



يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 122 تعليقًا:

  1. غير معرف13/11/19 9:57 م

    زادك الله من خيره وبارك الله لنا فيك وزادك عطاء ومدد
    🐦🐦 لااله الاانت سبحانك اني كنت من الضالمين

    💐🌹🌻🌺

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك استاذ خالد

    ردحذف
  3. غير معرف13/11/19 11:11 م

    كلام جميل يا استاذ خالد ربنا يعطيك الصحة ويمدك بمدد عافية وقوة دايماً آمين

    واسأل الله ان يوفقنا جميعاً لعبادته سبحانه على وجه يرضيه عنا عبادة خالصة على نهج حبيبه ومصطفاه آمين

    عندي سؤال من فضلك واتمنى اوفق في توصيله

    هل قراءة المعوذتين او غيرها من السور والآيات بنية دفع الاذى او التحصين لها مرجع باي ضرر على الحاسد ام هذا محض توهم منى والصدفة لعبت دورها لا اكثر

    وجزاكم الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا نجوى ..

      - بإمكانك أن تستعيذي بكلمات الله كما تريدي .. ولكن كل فعل رد فعل .. يعني لو الشخص يصاحبه مس روحاني .. فسيترتب على ذلك مواجهة سواء في أحلامه أو في اليقظة كخيال ..

      - أما عن أن التحصين بالآيات لدفع الحسد يعود بالضرر على الحاسد .. فلا .. إلا في حالة واحدة فقط .. وهي إرادة القاريء في أن يتم رد الحسد على الحاسد .. (ولا علاقة للقرآن بهذا الشأن) .. وهنا نكون مع شخص له صحبه روحانية .. تعمل على إرادته .. حتى لو شعر بظلم أو أذى من أي شخص .. فسيتم القصاص له ..!!

      - تحياتي لك

      حذف
    2. عودا حميدا يا نجوى وحمدا لله على سلامتك .⚘⚘

      حذف
    3. غير معرف14/11/19 3:35 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف14/11/19 3:38 م

      ربنا يراضي قلبك يا هبة ويطيب لك كل حال يا رب وللجميع قادر كريم

      حذف
    5. غير معرف14/11/19 3:59 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف14/11/19 8:37 م

      عن أبي موسى قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابيا فأكرمه، فقال له: ائتنا، فأتاه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: سل حاجتك، قال: ناقة نركبها، وأعنز يحلبها أهلي! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعجزتم أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل؟ قالوا: يا رسول الله؛ وما عجوز بني إسرائيل؟ قال: إن موسى عليه السلام لما سار ببني إسرائيل من مصر ضلوا الطريق، فقال: ما هذا؟ فقال علماؤهم: إن يوسف عليه السلام لما حضره الموت أخذ علينا موثقا من الله أن لا نخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا، قال: فمن يعلم موضع قبره؟ قال: عجوز من بني إسرائيل، فبعث إليها فأتته، فقال: دليني على قبر يوسف، قالت: حتى تعطيني حكمي، قال: وما حكمك؟ قالت: أكون معك في الجنة، فكره أن يعطيها ذلك، فأوحى الله إليه: أن أعطها حكمها، فانطلقت بهم إلى بحيرة موضع مستنقع ماء، فقالت: أنضبوا هذا الماء، فأنضبوه، فقالت: احتفروا، فاحتفروا، فاستخرجوا عظام يوسف، فلما أقلوها إلى الأرض وإذا الطريق مثل ضوء النهار. رواه ابن حبان والحاكم، وقال الهيثمى في المجمع: رواه الطبراني وأبو يعلى، ورجال أبي يعلى رجال الصحيح ـ وصححه الألباني

      حذف
    7. غير معرف14/11/19 8:38 م

      وقال الألباني بعد تصحيح الحديث في السلسلة الصحيحة: كنت استشكلت قديما قوله في هذا الحديث: عظام يوسف ـ لأنه يتعارض بظاهره مع الحديث الصحيح: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ـ حتى وقفت على حديث ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بدن، قال له تميم الداري: ألا أتخذ لك منبرا يا رسول الله، يجمع أو يحمل عظامك؟ قال: بلى، فاتخذ له منبرا مرقاتين ـ أخرجه أبو داود ـ1081ـ بإسناد جيد على شرط مسلم، فعلمت منه أنهم كانوا يطلقون العظام، ويريدون البدن كله، من باب إطلاق الجزء وإرادة الكل، كقوله تعالى: وقرآن الفجر ـ أي: صلاة الفجر، فزال الإشكال والحمد لله.

      منقول _ اسلام ويب

      حذف
    8. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  4. 1- لاتخدع بالكشف حتى لاتنخلع من عبوديتك ويمنع الله عنك اللطف
    2- الله كريم والكريم هو الذي يعطيك بالحد الذي لايُطغيك
    3- فلاتنظر إلى ما أكرم الله به غيرك يامريد ، بل أهتم بما أنعم به عليك ، حتى يديم نعمته عليك ويمدك بالمزيد

    ردحذف
  5. سيدى لقد فوجئت بانتهاء الرساله وانا اتفحصها بقلبى وعينى وكانها شريط لما مررت به سابقا وكنت وقتها اسالك عن اشياء تحدث لى واذا بك تلوذ بالصمت المطبق..الآن عرفت ان سكوتك كان لصالحى حتى لاتزل قدمى فيما اجهله..سبحان من علمك ونور بصيرتك
    وكما اقول دائما عنك سيدى انت نبع من العلم باذن الله لن ينضب ونور قد بعثه الله لنا ليمحو من نفوسنا ظلمات الجهل وعيوبها فارجوا من الله ان يمدك دائما وابدا بمدده ويبارك فى وقتك وصحتك واسرتك الكريمه.آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  6. ما شاء الله ولا حول ولا قوه الا بالله
    ربنا يبارك يا استاذ خالد ورضي الله عنك وعنا جميعا

    ردحذف
  7. أحسن الله إليك اخي واستاذي الحبيب واسئل الله لي ولكم ولأخواننا صدق الإفتقار والتوجه إليه في كل أحوالنا والإخلاص في القول والعمل لوجه الكريم ، تحياتي

    ردحذف
  8. ماشاءالله تبارك الله ذادكم الله علما ونورا ا ستاذنا الفاضل

    ردحذف
  9. لماذا يسلط الله علينا الاختبار
    ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ )

    الكلام كله جميل بس بجد ده اهم جزء و يا ريت الكل يركز فيه
    اذكر عندما قلت للاستاذ / خالد
    اخيرا انتهى الابتلاء و تخلصت من الكشف
    ههههههههههه
    قال لى جمله لا انساها ابدا و كلما حدث معى
    شئ عظيم اثبت و اردد جملته فى داخلى بل انى
    كثيرا كنت اتصل به و اقول له صدقت

    قال لى : بل بداء الاختبار الحقيقى
    لم افهم وقتها ماذا يقصد
    و قال لى لسه بدرى اوووى و فعلا
    ايقنت حتى هذه اللحظه ان لسه بدرى اووى

    صدقونى هناك فتره ستنظرون لموضوع الكشف و الانوار
    على انه شئ تافه جداا حتى التفكير فيه يصيبكم بالغسيان
    امام اختبارات القلب الحقيقيه

    لا تنخدع باى كرامه فكل مرحله و لها ما لها من
    الابتلاءات التى لا يعلمها الا الله
    و لكن كنت اسجد اسال الله ان يعيننى على نفسى
    نفسى فقط لا غير ...

    اسال الله لى و لكم الثبات و ان يعيننا
    و يوفقنا لما يحب و يرضى

    استاذى الفاضل جزاك الله عنا ما هو اهله

    صل على الحبيب قلبك يطيب
    مدددددد يا رسول الله مدددددددددددد
    مددددددددددددددددددددددددددددددددددد

    ردحذف
    الردود
    1. تحياتي أختي .. أسمحي لي أن أقدم بعض ملاحظات أرجو أن ننتبه إليها وسأطرحها بشكل أسئله تخص نفس النقطه اللي حضرتك تكلمتي فيها لأنها نقطه تحتاج الي تدبر وفهم وأتمني أن يجيبنا عليها أخي واستاذنا خالد .
      1- لفظه الناس في القرأن ذكرت في مواضع عديده أحيانا يراد بها جميع الناس كافه أو كطائفه معينه واحيانا يكون مقصود بها الشخص نفسه واحيانا مراد بهم الامم السابقه .. ووللدلاله علي ما هو أكثر تستخدم الفاظ اخري ..الانسان او البشر تستخدم لما هو أكثر او بتعدد مواضعها .. ولفظه .. أَن ... كذلك تفيد ما هو.. أقل.. عموم الشرط قد يكون نادر أو قليل أو مستحيل علي حسب الشرط اللي ذكرت فيه وهو الايمان وتوجيه الخطاب في موضوعنا هذا و لفئه معينه وليس لكافه الناس في موضعها هذا ..علي عكس كلمه اذا .. كقوله تعالي : وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا ۚ قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا ۚ إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ (21)سوره يونس ...وتستخدم اذا فيما هو كثير او واجب الشرط حسب الموضع ايضا ..
      السؤال هل الخطاب موجه لعموم من قالو أمنا وهم لم يؤمنو حقا أم من أمن ولم يثبت الايمان في قلبه وما الفرق بينها وبين قوله تعالي ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ) ؟!
      2- هل المؤمن لا يفتن وهل فتنه المؤمن تنفي عنه صفه الايمان كما يعتقد البعض من التفسير الظاهري للايه حديث الموضوع ؟!
      3- السؤال بمعني أخر : هل المؤمن ملاحق بالفتنه كتفسير ظاهري للايه كاختبار لقوه ايمانو وهل يتعارض التفسير الظاهري مع ايات اخري مثلا كقوله تعالي : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ) ؟!
      تحياتي

      حذف
    2. تحياتى لك اخى الفاضل
      على اسئلتك و باذن الله يجيب الاستاذ خالد
      لان هذه النقطه هى موضوع داخل موضوع

      لانه لو كانت الابتلاءات تنفى صفه الايمان
      لماذا اذن كان اشد الناس بلاء الانبياء ؟؟

      تحياتى

      حذف
    3. ان شاء الله أختي ، وهي موضوعات داخل موضوع واحد الحقيقه ولكن ربما يجيبنا استاذ خالد عنها ولو بشكل مختصر لان في توضيحها فوائد كثيره جدا لعل الجميع ينتفع منها ، تحياتي

      حذف
    4. للأستاذي الجليل/ خالد أبو عوف مواضيع يتحدث فيها عن الإبتلاء (وهي موضوع الرسالة الحالية من رسالة التعريف) .. وفيها ردا وافيا على اسئلتكم ..
      المواضيع هي التالي :

      1-
      حقبقة سلوك طريق الإيمان أنه يجب ولازم فيه الإبتلاء

      2-
      مجاهدة نفسك يصاحبها ابتلاء ومرافقة النبي

      3-
      تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ، يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ

      4-
      إياك أن تعتقد أن الذكر يعصمك من الإبتلاء

      تحياتي لكم

      حذف
    5. للتوضيح :
      الموضوع رقم 3 السالف ذكره هو (ج4 من رسالى التعريف)..

      تصحيح الرابط بعنوان آخر هو التالي:
      احفظ الله يحفظك

      حذف
    6. تحياتي استاذه هاله شكرا علي اهتمامك وردك ،تحياتي لك

      حذف
    7. أخي طارق .. آية الموضوع التي استدللت بها خاصة بالمنافقين .. (ومن الناس من يقول آمنا ....... وما هم بمؤمنين)

      وبالتالي كل أسئلتك لا علاقة لها بابتلاء المؤمنين .. لأنك بنيت هذه الآية على عموم الناس .. وهذا خطأ .. لأنها خاصة بالمنافقين وتشرح أحوالهم !! وراجع ما بعدها من آيات وستجد توصيف أحوال المنافقين .. وراجع ما فقبلها من آيات وستجد أحوال المؤمنين ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    8. تحياتي لك اخي خالد ان شاء الله سأنظر في المسئله للاجابه علي اسئلتي اللي ذكرتها لاني اردت بها تنبيه اختي مروه لانه ربما يكون التفسير الظاهري للايات يختلف عن ما فهمته من حديثك معها وربما اكون انا من اخطأ الفهم فأن شاء الله اقرا ما طرحته استاذتي هاله من موضوعات لتحري الصواب قبل ابدأ الراي ،تحياتي

      حذف
  10. رفع الله درجاتكم وأوصلكم لأعلى مقامات الصدّيقيّة أستاذي الحبيب خالد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  11. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم احفظنا من مكايد الشيطان 🤲
    جزاك الله خيراً استاذنا زادك الله من علمه وفضله ونوره 🌼🌼

    ردحذف
  12. ياااااه الجزء دا رائع بشكل ..سبحان الله ، اتصلت بي صديقه تسألني عن كثير مما تم ذكره هنا .. وكأن كل موضوع رزق لمن يمن الله عليهم بالهداية ..زادك الله نورا وحكمة استاذي وشيخي وسيدي ..


    تحياتي للجميع ♡♡♡

    ردحذف
  13. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    بسم لله الرحمن
    والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين
    صدق الله العظيم
    بسم لله الرحمن الرحيم
    ماعلى المحسنين من سبيل والله غفور رحيم
    صدق الله العظيم
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
  14. أستاذ خالد كنت ذكرت في سيرتك أنك منعت من قراءة كتاب إسمه الفتوحات أظنه خاص بفتوحات العارفين, أظنه للأسباب التي ذكرتها في الموضوع, حتى لا تتشوف للفتوحات و يزيغ قبلك عن مرادك و تتمنى ما حصل لهم. سبحان الله أحيانا, بل دائما الحجاب نعمة إلا على سبيل التثبيت.متعك الله بالصحة و جعلك الله مفتاحا للخير مغلاقا للشر أينما حللتت و ارتحلت.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم .. مٌنعت منه .. ولكن تغافلت عن المنع .. فسُلبت شهورا .. ولعل السلب كان في ذاته عطاء لما ترتب عليه ما بعده وهو سلوك الطريق الروحاني والتعرف عليه .. حتى رجعت قبل عشرة أعوام تقريبا أو أزيد والتزمت التفويض وبعدها ظهرت المدونة .. في رحلة تحمل بين الحب واألم .. والغفلة واليقظة .. السلب والعطاء . القبض والبسط .. الضر والنفع .. باختصار :"حياة مع القضاء والقدر" ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. سبحان الله أستاذي خالد لقد كنت احدث نفسي بعد قراءة الموضوع واقول ان استاذنا وصل لما وصل اليه ويعطينا النصيحة والارشاد الآن ليس من فراغ وانما بمجاهدة كبيرة ومشقة وتعب وتحمل وصبر واشياء كثيرة وكثيرة .. فكانت الخلاصة الخالصة ..
      واقول لنفسي تذكرة .. اعملى لله وجاهدي واخلصي واصبري وارضي ولا تنتظري عطاء او جزاء ..
      اعبده باخلاص وتوكل عليه واتركه يدبر لك .. اتركه يدبر لك ..
      جزاكم الله استاذنا الفاضل خير الجزاء واتم الجزاء

      حذف
    3. سبحان من جعل العطاء و المنع خيرا. متعك الله بالصحة و جعل الله المدونة صدقة جارية لك و لوالديك.
      عند الإمام أحمد عن صهيب رضي الله عنه قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد مع أصحابه إذ ضحك ، فقال : ألا تسألوني مم أضحك ؟ قالوا : يا رسول الله ومم تضحك ؟ قال : عجبت لأمر المؤمن إن أمره كله خير ؛ إن أصابه ما يحب حمد الله ، وكان له خير ، وإن أصابه ما يكره فَصَبَر كان له خير ، وليس كل أحد أمره كله له خير إلا المؤمن .

      حذف
  15. يقول ابن عجيبة في إيقاظ الهمم : إن الله وكل حراسا لحضرته وقال لهم لا تدعوا احداً يدخل إليَّ حتى يجوز فيكم وينتصر عليكم وهم النفس الشيطان الدنيا والناس. فإذا سار السالك إلى الله تلقاه العدو الأول وهو الناس؛ فإذا انتصر تلقاه العدو الثاني وهي الدنيا؛ وهي اشد فإذا انتصر تلقاه العدو الثالث وهو الشيطان وهو اشد؛ فإذا انتصر تلقاه العدو الرابع وهي النفس وهي اشد ؛ فإذا انتصر عليهم قيل له ادخل الحضرة القدسية . هذا هو الأمر وهذا هو السلوك؛ ولا يصل الإنسان إلى الله حتى ينتصر على الجميع.

    ردحذف
  16. ولمعرفة تأثير الناس على السلوك لابد من معرفة أقسامهم من حيث كونهم موانع للسير إلى الله تعالى ، فهم انواع ولكل نوع تأثير يختلف عن غيره وأقسام الناس في هذا هي :

    القسم الأول: أصحاب السوء

    القسم الثاني : صنف المستهزئين :
    وهذا الصنف له اثر سي على السالك بحيث يصبح بعض السالكون يستحييون من عبادتهم ومن ذكرهم ومن سنة النبي خشية هؤلاء .

    القسم الثالث: أهلك وأقرباءك بزعم الخوف عليك
    وعلاج هذا الصنف يكون بالحكمة والرحمة فلا يجوز ان يكون بالعنف والنفور بل يجب أن تعلم أن هذا ابتلاء من الله وعليك أن تصبر وتداري عنهم وتحاول ان لا تفتح حربا وعداوة بينك وبينهم وتدعو لهم بجوف الليل في صلاتك وسجودك بل ويجب ان تقدر أن ما يفعلونه بدافع الشفقة والرحمة عليك.
    واحذر ان تفعل كما يفعل البعض من معاداة ابيهم وامهم واخوتهم بذريعة انهم يمنعونه من الطريق .

    القسم الرابع: المعجبون بك والمفتونون بك:
    وهذا من اخطرهم على السالك فكل سالك في بدايته يظهر الله على يديه الخير ويلتفت الناس اليه وربما تظهر له أحوال طيبة فيجد كثيرا من الناس يلتف حوله ويمده ويثني عليه ويعجب به ويفتتن به فيمدحونه ويطرون عليه وهذا خطر عظيم بل وهي مصيدة خطيرة للشيطان يسعى من خلالها للإيقاع بك في حفرة العجب والغرور وهذا المرض من أشد الأمراض على السالك .
    منقول باختصار

    ردحذف
  17. بعد الناس يأتي المانع الثاني : الدنيا
    الدنيا هي من العوائق المهمة التي تعيق طريق السالك الى ربه جل وعلا و تتلخص فيما يلي:

    · اولا : المال
    · ثانيا: الأولاد
    · ثالثا: النساء بالنسبة للرجال ، والرجال بالنسبة للنساء
    · رابعا: الطعام والشراب
    · خامسا: النوم

    ردحذف
    الردود
    1. تحياتي اختي عفوك ربي ، كل ما سبق قد يكون مانع اذا استخدم بأسراف فيما لا يرضي الله وقد يستخدم كنعمه اذا شكرنا الله عليها واحسنا استخدامها في سبيل الله فالمال نعمه والاولاد نعمه اذا استخدمناهم فيما يرضي الله وعلمنا اولادنا امور الطاعه وانشأناهم عليها ليكونو في خدمه الله والناس وامر المسلم كله خير اذا حمد وشكر واذا استخدمه فيما حدده الله لنا حتي في الطعام والنوم والزواج ، المهم ان نحسن استخدامها وان تكون نيتنا وغايتنا ومقصدنا دائما هو الله ،، فكن مع الله تؤجر وتسعد في الدارين ، تحياتي لك

      حذف
    2. نعم هو كذلك يا طارق, لأنني لم أنقل التفاصيل كاملة و حاولت اختصار المقال, و الأولاد و الزوجة مذكور فتنتهما في القرآن الكريم, و كم من رب أسرة مد يده للحرام أو أخذ قرضا ربويا بضغط من الزوجة و الأولاد و هو ليس في حالة الإضطرار, يعني لسفر أو لاقتناء حاجات أو آلات منزلية...قرأت مرة حديثا ممكن ضعيف جدا, يتكلم عن هذا و لكن للأسف فتشت عنه و لم أجده لأني نسيت ألفاظه و هو كناية عن المسلم آخر الزمان تكون زوجته و أولاده من أسباب اقتحامه للحرام.
      و المال و اللهث للمزيد و لو في الحلال قد يشغل المرء عن ربه, عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((لو كان لابن آدم واديانِ من مالٍ لابتغى ثالثًا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على مَن تاب))؛ متفق عليه.
      أما بالنسبة للطعام و النوم فمتفق بين أهل الله أنها تبطئ الوصول, و هما كناية عن الصيام و أكل ما يكفيك , و عن السهرو قيام الليل , فكثرة الطعام تثقل البدن خصوصا اللحوم بالليل و تخلق الكسل و الركون للراحة و النوم , أما الجوع فهو مقو للطاعة و لنشاط البدن للعبادة و الذكر و قيام الليل. المهم كتب السلوك مليئة بهذا .
      و هنا الشيخ بن ددو يتكلم في أربع وسائل لتربية الروح و منها الجوع و السهر, يقول : وسائل التربية الروحية أربع : الصمت، الجوع والتزهد ، العزلة،قلة النوم وعبادة آخر الليل .
      https://www.youtube.com/watch?v=kZZlVqc4eks

      حذف
    3. المهم المقال كاملا عن فتنة الدنيا دون اختصار, فقط إشارة أنا اختصرت للفائدة و كذلك حتى لا أعمل دعاية لبعض الطرق, فهو ممنوع في المدونة, و لا يعني نقلي عنها موافقتي للطريقة التي نقلت عنها, فالحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها . و حتى لا أبخسه حقه ذكرت أنه منقول من صفحة أحد الطرق القادرية.

      واعلم اخي السالك أن الدنيا تتلخص فيما يلي:
      · اولا : المال
      · ثانيا: الأولاد
      · ثالثا: النساء بالنسبة للرجال ، والرجال بالنسبة للنساء
      · رابعا: الطعام والشراب
      · خامسا: النوم

      ولكل واحد منها توابع نبدأ الاولى وهي:

      الأمر الأول المال:
      فالإنسان ينشغل بالمال من حيث جمعه والحصول عليه ، ثم بعد ذلك ينشغل بالإنفاق ، و اعلم أن الانشغال بالمال يورث عدة امراض تكون هي العائق بين الانسان وربه واهم الامراض التي يولدها المال : ( حب المال - الطمع - الحسد - التباغض - الحرص ) وقد يورث ايضا امراض اخرى : (الكبر - العجب الغرور ) طبعا هذا اذا لم يلطف به الله سبحانه وتعالى.
      والان كيف الوقاية من الوقوع في حفرة المال - وكيف الخلاص اذا وقع الانسان فيها :
      الخطوة الأولى :اعلم أن اول خطوة هي اليقين بالله تعالى فيجب عليك ان تقوي اليقين بالله في قلبك وعقلك لانه باليقين ستعلم ان الرزق مقسوم وان رزقه مقدر ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها فإذا استقر في نفسه هذا الاعتقاد لم يتكالب على الدنيا وسيورث عنده القناعة ومن بعد القناعة يأتي الرضا
      الخطوة الثانية :ان يحذر من الحرام لان الحرام يشكل حجابا مظلما امامه ولا يرضى الا بالحلال
      الخطوة الثالثة : ان يحول المال الى نعمة وذلك بإنفاقه في وجه الخير
      الخطوة الرابعة: يجب ان يعلم ان المال لله يعطيه متى وكيف واين يشاء ويسلبه كذلك متى واين وكيف يشاء

      الامر الثاني: فتنة النساء والرجال:
      واعلم أن هذا الامر هو فطري غرزه الله في بني البشر ولا يستطيع الانسان أن يعيش بدونه، وهذا الامر كيف يكون عائقا: يكون عائقا بان ينشغل الانسان به ويجعله اكبر همه فيكرس الحياة عليه ونحن في هذا الزمن نعوذ بالله نعاني من فتن عظيمة جدا في هذا الزمن فالمعصوم من عصمه الله من هذه الفتنة،
      يقول الامام القشيري: اذا اراد الله ان يعاقب المريد ابتلاه بحب النساء
      والامر ينطبق ذاته على النساء ومرض حب النساء من اصعب الامراض التي تصيب المريد. واذكر أني سمعت من سيدي الشيخ عبيد الله قولا عظيما:
      قال يا بني ان الشيخ يستطيع ان يخلص المريد بهمته من جميع الامراض التي تعتريه الا مرضين فلابد لهما من همة المريد وليس للشيخ سلطان عليهما( حب النساء - العجب ) فان حب النساء يسقطك من المقام الذي انت فيه - والعجب يسقطك من الفضل الذي انت عليه.
      والنقطة الهامة في هذا ان حب النساء اذا دخل القلب وعلق به يطرد كل شيء فيه والمشكلة في العشق هذا انه ينتشر كالسم في الدم فلا تبقى ذرة الا ويدخلها وهنا يبدا المريد اولا بالانشغال الفكري ثم بعد ذلك بالانشغال القلبي ثم بعد ذلك الانشغال الروحي وهنا يكون قد اقترب من الخطر وهو وقوع الجوارح بالمعصية فان المعصية عندما تطلبها النفس تكون وسيلتها هي الجوارح
      الوقاية والعلاج:
      دائما هناك ثلاثة جنود يقفون عارضا امام المعصية: الاول العقل: فإذا تغلبت النفس ، جاء القلب: فإذا تغلبت النفس ، جاءت الروح فإذا تغلبت النفس وقع في الكارثة وسقط من عين الله، لكن اذا استطاع العقل او القلب او الروح الوقوف امام النفس حفظه الله تعالى ورعاه ونجاه لذلك الترياق الحقيقي هو توفيق الله تعالى للعبد فالترياق لهذا المرض هو كالتالي:
      الترياق الأول:
      ان يستعين من ابتلي بهذا عافانا الله واياكم بالله ويلجأ اليه بالدعاء والنبي صلى الله عليهِ وآله وسلم كان يستعيذ من فتنة النساء وكان يعلم اصحابه ذلك
      الترياق الثاني :
      كثرة الذكر واهم الاذكار التي تنفع في هذا هي التوحيد (لا اله الا الله ) هكذا اخذناها عن اهل الله فالتوحيد ينجيك ويعصمك من فتنة النساء والتوحيد فيه سر عظيم وهو افراد الله بالوحدانية في كل شيء والتوحيد عندما يعمل به المريد يفرغ القلب شيء فشيء حتى يفرغ القلب من غير الله والتوحيد ايضا يقطع عنك كل العلائق.
      الترياق الثالث لحب النساء :
      ملازمة المرشد قدر الاستطاعة حاول ملازمة شيخك او من ينوب عنه فإن لم تجد فاصحب اخا صالحا وهذا مجرب وعظيم هذا علاج النساء والرجال .

      حذف
    4. تتمة
      الأمر الثالث : حب الاولاد:
      واعلم أن الاولاد يكونون عائق بما يلي: من خلال المحبة المفرطة التي تجعلك تنشغل بهم وبرزقهم وطعامهم وشرابهم حتى تنسى ان الله رازقك ورازقهم
      والترياق للعلاج مشكلة الاولاد : حسن التربية والتوكل على الله تعالى في كل امرهم

      الامرين الأخيرين وهما ( الطعام والشراب – والنوم ):
      وهذان أيضا من فطرة الله تعالى ويكونان عائقا باشتغال المريد وتفويت الخير الكثير عليه لكن تصبح خطر اذا صارت هي الهم في الحياة والانسان يصبح اسيرا لها فمن اكل كثيرا نام كثيرا ومن نام كثيرا فاته الخير الكثير فكثرة الطعام من الامور المنبوذة الجوع والسهر كلاهما من قواعد التصوف فالنوم والطعام من الاسباب القوية في تعويق المريد لان فيهما ضياع ما يلي: ( الذكر - القيام – الصيام ) وبهذا الكلام يتضح لنا معنى ان الدنيا عائق بين المريد وبين ربه .

      وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين.

      حذف
    5. تحياتي اختي عفوك ربي ، شكر الله سعيك ونقلك وجعله لك زادا وزخر في الدارين ، تحياتي

      حذف
  18. بعد مانع الناس و الدنيا يأتي المانع الثالث : الشيطان
    ما لحكمة من جعل الشيطان عدو للإنسان؟
    الحكمة الأولى: هي ابتلاء المؤمنين ؛وهي بدأت من خلق ادم فابتلاه الله بالشيطان؛إذا هي ابتلاء وامتحان وتمحيص.
    الحكمة الثانية: إن الله أعطى الشيطان قدرة على الإغواء والإضلال ولكنه أعطى مقابلها للإنسان القدرة على التحصين منه.

    ما هي أسلحته التي يستخدمها ليرد السالك الى حيث بدا؟
    أ‌- أول سلاح يستخدمه الشيطان مع السالك: أن يبعد عنه القريب يطول عليه المدة ويعظم عليه الطريق؛ هذا أول شيء يبدأ فيقلب له الأمور مثلا : هل أنت ستصبح مثل الشيخ عبد القادر؟ هل أنت ستصبح مثل الإمام الرفاعي؟ هل أنت؟؟؟؟
    فيصبح المريد يرى الطريق طويلة وصعبة المنال فيرضى بالقليل.

    ب‌- السلاح الثاني الذي يشهره الشيطان : يوقعه في حفرة التمني والخيال؛ يبدأ الشيطان يوسوس لك بالتمني ؛ومعنى هذا؛ يجعلك تعيش في أوهام وأحلام. ومعنى التمني:يعيش المريد في هذه الحال حالة؛يستغرق فيها لساعات وهو يتخيل نفسه قطبا وعالما وشيخا؛ومراد الشيطان هنا أن يهبط همتك

    ج- السلاح الثالث يبدا يظهر لك بمظاهر الخير: فتصبح تأتيك خواطر حسنة؛وتظهر معك بعض الخوارق والكرامات البسيطة؛ ولكن قد يستدرجك الشيطان وهذا هو السلاح الرابع.

    د- السلاح الرابع الاستدراج: يصبح يستدرجك الشيطان ليزلقك ويوقعك؛ يصبح يرى منامات؛ تحدث معه مكاشفات ؛ كرامات؛ فيظن انه وصل إلى النهاية ومازال بعيدا في حقيقة الأمر

    ه- السلاح الأخير الذي يشهره الشيطان :هنا بعد أن يأس منك ؛يكشر عن أنيابه عنك؛فيتسلط عليك ويسلط عليك جنوده؛ وربما يعطيه الله ويمده؛ وتكثر عليك المشاكل؛ تسلط عليك الأمراض - الفقر - العوز - السنة الناس ؛هنا يأتي الابتلاء الحقيقي؛فان صبرت ورضيت نجوت منه وتابعت طريقك؛ويكون الشيطان هنا قد انتهت مرحلته؛لكن هل انتهى أمر الشيطان؟؟؟هنا يتغير حال الشيطان, بعد أن كان العدو المباشر ؛يصبح العدو الحليف وحليفه النفس. وهنا يأتي دور العائق الرابع الذي هو النفس؛وهي اخطر شيء

    ردحذف
  19. المانع الرابع الأخيرو الأشد : النفس
    بعد أن كان الشيطان العدو المباشر ؛يصبح العدو الحليف وحليفه النفس. وهنا يأتي دور العائق الرابع الذي هو النفس؛وهي اخطر شيء؛قال عنها رسول الله أعدى أعداءك نفسك التي بين جنبيك ؛ لأنها ليست لوحدها؛ بل الدنيا والناس والشيطان الذين خسروا أمامك يتحدون معها ويصبحون حلفاء ضدك لذلك تكون أقوى من الجميع؛ الشيطان يوسوس لها ويأمرها وتكون له عبدا؛والدنيا تتزين لها ؛والناس يرونها.

    يكمن خطرها وقوتها في عدة امور وهي:
    أولاً: انها على طبيعتها منذ خلقها الله وقابلة للزيادة بدون تعب ولا تنقص الا بالتعب.
    ثانياً: انها تنتشر في كل شيء في الانسان تخالط العقل وتخالط القلب وتخالط الجوارح.
    ثالثاً: انها ضعيفة امام الشهوات قابلة للمعصية.
    رابعاً: انها ملازمة للانسان .

    أول ما تقابلك به النفس في البداية:
    طبعا الانطلاق لا يكون لها شان دائما انطلاق المريد يكون بقلبه وروحه والنفس كالحارس الغافل لا تنتبه للمريد انه انتبه وسار الى الله فإذا انطلق المريد وبدأ يحاول تغيير حال النفس وطبايعها تنبهت النفس الى الخطر المحدق تعلن الحرب ما ان اعلن المريد الحرب عليها فعندما يحاول منعها من الشهوات والملذات فأول خطوة تبداها تعطيه الامل فتبدا تذكره بالأيام الجميلة والملذات وتقول له مازال هناك وقت طويل ومازلت شابا عيش حياتك تمتع بلذاتك والوقت مبكر للتوبة فإذا تركها وسار وتابع هنا تبدا تريه نفسه صغيرا مقصرا وانه مهما فعل لن يصلحها وانه لن يكون مثل الأولياء وكل عمل يقوم به وتصبح تحاول ادخال الياس على نفسه فإذا نجا تأتيه الان من مدخل صعب وهذه نقطه مهمة جدا فتبدا توسوس له بترك العمل خوفا من الرياء فتقول له صلي في بيتك لا تذهب الى المسجد الناس كلها تظنك شيخ وتظنك صالح تجعله يحلق لحيته يترك السنن بزعمها خوفا من الرياء فتكون قد حرمتك من العمل لذلك اذا حدثتك نفسك بترك امرا ما خشية الرياء فلا تطعها فإذا نجوت من هذا الامر تأتيك باصعب امر وهذا هو الخطر الزعاف والسم القاتل الذي يهوي بالمريد تأتيك الان من باب النساء والمال اكبر فتنة وخاصة في هذا الزمن.

    يقول الله تعالى : ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها

    قال الشاعر:

    إني بليت بأربع يرمينني ***بسهام قوس مالها تقتير

    إبليس والدنيا ونفسي والورى*** يا رب أنت على الخلاص قدير

    فإذا جاوز المريد هذه الموانع الأربع دخل للحضرة الإلاهية كما قال ابن عجيبة : إن الله وكل حراسا لحضرته وقال لهم لا تدعوا احداً يدخل إليَّ حتى يجوز فيكم وينتصر عليكم وهم النفس الشيطان الدنيا والناس.

    الموضوع نقلته باختصار من موقع للطريقة القادرية.
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً

    ردحذف
    الردود
    1. جميل نقلك اختي عفوك ربي ، لكن لي سؤال:

      ماهي الحضرة الإلهية؟؟ اليست الصلاة وكل خلوة تكون حضرة ام ماذا ؟؟


      ...

      حذف
    2. أختي الحبيبة هبة ..

      دخول العبد الحضرة الإلهية :هو حضور قلبي و روحي يزيد بزيادة المحبة القلبية و الشوق لله تعالى .. قد يكون هذا الحضور حضور قلبي و روحي وجسدي أيضا وقت الصلاة أو وقت الذكر .. و قد يكون الحضور للحظات أوأكثر يغيب فيها العبد عن بشريته فيؤتيه الله المعارف و العلوم الربانية (اللدنية) .. و قد يكون حضورا في كل وقت وهو مقام الإحسان (أعبد الله كأنك تراه).. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    3. من خلال الموضوع الآتي (شبهة 6)مزيد من تعريف حال (الحضور بين يدي الله):

      القلب وإدراك الحق ظاهرا وباطنا

      أحسن الله إلى أستاذي الجليل على ما أفاض به من علينا من نور علمه .. زاده الله من لدنه علما .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لكم

      حذف
    4. أنا الذي فهمته من كلام ابن عجيبة هو منتهى الطريق و غايته أي أن تصل لمقام الإحسان, أي أن تعبد الله كأنك تراه, و لا إيه رأيك يا هبة؟ لأني لا أفقه مصطلحات السلوك كثيرا, إن كان غير هذا فالله أعلم,و الحمد لله هالة جابت لنا تفاصيل.
      متيجي نسأل ابن عجيبة الله يرحمو ؟ هه أمزح معك فقط.
      على فكرة كنت وصيت على كتاب مدارج السالكين لابن القيم, و هو مركون بالرف , مرة حبيت أقرأ فيه ما فهمتش حاجة و حبيت أعرف خطوات السلوك عمليا أ,ب,....و هكذا لكنه كلام عام , و من زمان كذلك جربت أقرأ للغزالي الإحياء و نفس الشيء وجدته كلام كبير و أنا على قدي. الوحيد إلي فهمته لأنه مختصر هو منهاج العابدين للغزالي كذلك, لكن أيضا يخلو من خطوات عملية. مع الوقت فهمت أنهم لم يفصلوا في الأمر لأنه يحتاج لشيخ و إلا فلا, و كذلك لأنه مجال مفتوح و فيه مدارس متنوعة كلها توصل لله بحول الله. يقول ابن عاشر المالكي :
      يَصْحَبُ شَيْخًا عَارِفَ الْمَسَالِكْ *** يَقِيهِ فِي طَرِيقِهِ الْمَهَالِكْ
      يُذْكِرُهُ اللهَ إِذَا رَآهُ *** وَيُوصِلُ الْعَبْدَ إِلَى مَوْلاَهُ

      حذف
    5. بوركتي هاله الحبيبه ، افادني الموضوع الذي اشرتي الينا فيه أيما إفادة...⚘⚘⚘ جزاك الله خيرا كثيرا .

      اشكرك اختي عفوك ربي على سعيك واجتهادك لنفعنا جميعا ⚘⚘⚘
      باركك الله اينما كنتي وحللتي .♡

      حذف
  20. السلام اختي عفوك ربي انت مغربية

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, نعم يا صفية أنا كذلك.

      حذف
  21. اللهم يرضى استاذنا ويرضيك حضرتك تنظف الخزعبلات التي في رؤوسنا هههه نحن نحب حضرتك ربنا يبارك فيك ويبارك لنا فيما تعلمناويبارك لحضرتك فينا كمان

    ردحذف
  22. اللهم كُن لغزة وأهلها عونًا ونصيرًا
    ادعوا لاهل عزه ربنا يكون ليهم
    عونا و نصيرا

    مدددد يا رسول الله
    مدددددددددددددددددددد

    ردحذف
  23. السلام عليكم استاذي الفاضل الدكتور خالد بالله عليك استاذ انا اعاني من المرض الروحي وانا طالبة واتبع ورد يومي ولكني أرى الجن خصوصا عندما اكون ادرس أو في الكلية بالله عليك بالله عليك بالله عليك اريد المساعدة

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...اهلا اختي نسيم ..
      ماهو الورد الذي تتبعيه ؟؟
      وكيف حدث المس معك ..هل لك اتصال بروحانيين او مارستي شيء من علم الطاقة او غيره مما يزيد الأمر سوءا معك ؟؟
      ياريت تذكري لنا ماذا حدث بالظبط حتى يمكننا مساعدتك وانتظري رد ا.خالظ او احد الأخوات إن شاء الله.

      حذف
    2. ما هو المرض الروحي الذي انتي مصابه به ؟ وكيف ترين الجن ؟
      - ومتى ظهر هذا الامر معك .. ؟ وليه ؟!!
      - ومن فضلك أجيبي على الاسئلة التي ذكرتها لك الاستاذة هبه سابقا .. لأنه لا داعي لتكرارها ..

      حذف
  24. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  25. السلام عايكم ورحمه الله وبركاته
    الحمد الله علي معرفتي بكم وان كانت من بعيد واخص بالشكر الاستاذ
    خالد علي مجهوده الرائع بالمدونه هوا وباقي الاخوه القائمين عليها
    والحمد لله الذي هداني اليها قبل ان اضل اكثر مما كنت ففي اثناء القراءه
    بالمدونه اكتشفت انني كنت في اتجاه خاطي ولا انكر فضل المدونه علي في تغير جزء
    كبير في حياتي وارجو المساعده من اين ابداء في الطريق الي الله لاني اتخبط
    واتنقل من موضوع الي اخر ولا استطيع ان اعرف من اين ابدا
    وهناك سوال ارجو المساعده فيه
    في كثير من الاحيان اشعر ان الابتعاد عن البشر يوجد فبها راحه ولا اعلم سبب
    هذا الاحساس فماذا افعل
    ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      اهلا و مرحبا بك أخي الفاضل محمد ..
      الحمد لله الذي أنعم عليك و هداك إلى مدونتنا المباركة و جعلها لك نورا تبصر به الحق .. ثبتك الله و شملك بعنايته دوما إن شاء الله .
      *************************
      من أين تبدأ قراءة مواضيع المدونة ؟
      الجواب : لديك قسم (رسائل الطريق الى الله) و ابدأ (برسالة التعريف) ثم رسالة ( لا تلتفت) و (رسالة هكذا يحدثك الشيطان) .. وكلها رسائل هامة لمن يريد السير في طريق الله بحق ..
      نفعك الله بما تقرأ ، و نفعنا الله بك بإذن الله .

      *************************
      أما عن اسباب الإبتعاد عن البشر ؟ .. فهذا سؤال أنت من يجيب عليه ..
      و قولك ( البشر) يعني البعد عن أي إنسان .. وهذا ما يجعلني أقول أن إحساسك ماهو إلا وسوسة شيطان حتى ينال منك .. عن معدان بن أبي طلحة اليعمري، قال: قال لي أبو الدرداء: أين مسكنك؟ قال: قلت: في قرية دون حمص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من ثلاثة في قرية لا يؤذن، ولا تقام فيهم الصلاة، إلا استحوذ عليهم الشيطان، فعليك بالجماعة، فإن الذئب يأكل القاصية). أخرجه أحمد، و أبو داود، والنسائي

      اخي الفاضل ..
      لك ان تعتزل الصحبة الفاسدة دفعا لإرتكاب معصية أو ذنب كاللغو فيما لا ينفع ، او الغيبة او ماشابه .. و أصحب الأخيار الذين يكونوا لك عونا في الطريق .. ولتوضيح الامر بلا إطالة ؛ يمكنك تحميل كتاب ( البيان الإلهي الجليل لأنوار و ظلمات الصاحب و الخليل) لأستاذي الجليل خالد أبو عوف ..الكتاب موجود في قسم كتب رقم 16 .. و بالتوفيق إن شاء الله .
      تحياتي لك

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      - أحيانا يحدث للإنسان حال بالعزلة المؤقته .. وذلك إما لشعوره الدائم بالفساد للمجتمع من حوله .. او لأنه يرفض مجتمعه الصغير المحيط به كأصحاب وما شابه ذلك .. لاستخفاف عقولهم وتفاهتها ..
      - ولو كنت من أصحاب الذكر .. فهذا يحدث كأمر لازم لأحوال الذاكرين .. (سنتكلم على بعض أحوالهم في ختام الرسالة الحالة) .. وهذا له سبب وحكمة .. ستعرفها حين كتابة الجزء السابع الخاص بالرسالة الحالية ان شاء الله تعالى ..

      تحياتي لك

      حذف
  26. السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته
    صباحكم معطر بالصلاه على سيدنا رسول الله
    صل الله عليه و على اله و اصحابه و سلم تسليما كثيرا

    حابه احكيلكم قصه حكاها لى جدى رحمه الله
    هو كان راجل طيب جداا اسمر البشره من صعيد
    مصر من اسنا تحديدا و كان من الاشراف
    من نسل سيدنا الحسين هو جعفرى حسينى ..
    كان جدى اسمه حسين و كان له اخ تؤام اسمه حسن
    تيمنن بسيدنا الحسن و الحسين
    و لكن حسن توفى فى عمر عشره سنوات
    كان يحكى لى جدى عن اخوه كثيرا و كان كثيرا احسه
    يتذكره و يسرح و عندما كنت الح ان يحكى لى
    عنه كان يتجب وقتها لا اعرف لماذا
    لكن بعد ما كبرت احسست به انه فقدان الاخ
    ربنا لا يحملنا ما لا طاقه لنا به

    المهم جدى عشان يخلص من اسئلتى كان لازم
    يلهينى و يحكيلى قصه و فعلا هذا اليوم
    الذى سالته فيه عن تؤامه لاهانى بقصه

    و كانت دائما قصصه مفيده يعنى لازم يسالنى
    فهمتى ايه او عرفتى انا اقصد ايه و عندما احاول
    ان افسر او اقرب شئ لتفسير القصه احصل
    على 25 قرش حته واحده هههههههههه

    القصه ال حكيها اليوم عندما كبرت و تصفحت
    المدعو جوجل قرائتها و لكن بروايات مختلفه
    لكنى احفظها عن ظهر قلب على لسان جدى
    رحمه الله عليه
    اللهم ارحم موتنا و موتا المسلمين جميعا

    يا رب بس مكنش ثقيله عليكم بحكياتى دى
    احبكم جميعا فى الله و حابه اقولكم اى حاجه اعرفها

    اللهم تقبل منى
    و على قدر النوايا تمنح العطايا

    مددد يا رسول الله مددد
    مدددددددددددددددددددددد

    يتبع ,,

    ردحذف
    الردود
    1. قال لى جدى
      عنوان القصه

      الشيطان ال ساعد الشيخ
      قلت له ازى يعنى ايه شيطان و هيساعد شيخ ؟؟
      قالى لى اسمعى ..

      كان هناك شيخ عجوز عاهد الله الا ينقطع عن اداء صلاه
      الفجر فى المسجد ابداا و كان يذهب لصلاه الفجر
      مهما كانت الظروف و كان الطريق للمسجد طويل
      و صعب و كان كتير يحاول الشيطان ان يوسوس له
      ان الجو بارد صلى بالبيت
      لكن الشيخ يستعيذ بالله و يتوضاء و يذهب
      تاره اخرى يقول له الطريق صعب
      و انت رجل عجوز تقع كثيرا اثناء الطريق
      لكن الشيخ يستعيذ بالله و يقول
      كل خطوه تحط خطئيه وترفع درجه

      و جاء فصل الشتاء اصبح الطريق للمسجد
      اكثر صعوبه و كان الشيخ يقع على الارض اثناء المطر
      و ابليس اللعين يراقب و هو يشتعل نارا

      ما هذا الشيخ الذى لا استطيع ان ارجعه لبيته
      و كيف يحصل على هذا المقام عند الله
      عندها ابليس اللعين عندما لم تفلح الاعيبه
      بهذا الشيخ صاحب القلب السليم

      تنكر بصوره رجل بيده مصباح
      و قال للشيخ سانير لك الطريق حتى تصل للمسجد
      حتى لا تتعثر و تتسخ ثيابك
      شكره الشيخ كثيرا و ظل يدعو له
      ظنا منه انه يساعده و كانوا عندما يصلون للمسجد
      يقول ابليس للشيخ سالحق بك لصلاه الجماعه

      يتبع ,,,,

      حذف
    2. تكرر الموقف كل يوم الشيخ الكبير
      يجد هذا الشخص يمسك المصباح ينير
      له الطريق يوصله للمسجد و يذهب

      فى يوم التفت الشيخ قبل اقامه الصلاه
      يبحث عن الراجل الصالح الذى يساعده
      على الوصول للمسجد و لم يجده و احتار
      فى امره لماذا لا يدخل يصلى

      فى اليوم التالى و عندما اوصل ابليس اللعين الشيخ
      للمسجد و هم بالرجوع استوقفه الشيخ
      و قال له عاهدتك توصلنى للمسجد و لا تدخل للصلاه
      ما هى قصتك و من انت ؟؟

      قال ابليس اللعين انا ابليس و افعل ما افعله
      معك لانى لم اقدر ان اثنيك عن صلاتك فى المسجد
      قال الشيخ و لكنك كنت تساعدنى تنير لى الطريق ؟؟

      قال ابليس اللعين من اجل ما رائيت من مقامك
      انا لم استطع ان ابعدك عن صلاه الفجر فى المسجد
      و لكنى استطعت ان تتوقف الدرجات التى كنت تاخدها
      عندها كنت تقع و تقوم عن الارض و تكمل للمسجد


      تنتهى القصه لم افهما و انا صغيره و لكن
      ركزوا جميعا معى يوجد فى عصرنا هذا من يرتدى
      هذه العبائه عبائه الدين و من يمسك بالمصباح
      و لكن احذروا هل المصباح حتى ينير لكم الطريق
      ام لكى تقفوا مكانكم و لا تتحركوا للامام ؟؟؟

      تحياتى جميعا لكم اسعد الله صباحكم
      تحياتى لك استاذى خالد

      صل على الحبيب قلبك يطيب
      مددددددددد يا رسول الله مدددددددد
      مدددددددددددددددددددددددددددددد

      حذف
    3. قصه جميله جدا اختي مروه سمعتها من قبل ولم ادرك حكمتها ولا معناها وربما سمعتها ناقصه ايضا ، تحياتي لك ورحم الله وغفر لجدك ولامواتنا جميعا من المسلمين والمسلمات ، تحياتي

      حذف
  27. فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98)
    إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
    (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ (100)

    ردحذف
  28. انار الله بصيرتك يااستاذي وجعلك الله من الصالحين المصلحين
    كل ومن امن هذا الدعاء بآمين .
    .خاطرة في حب من احب رسول الله

    https://youtu.be/_OXBS9-AYAo

    ردحذف
  29. السلام عليكم ورحمة الله ..


    سؤال لمن له علم ...

    لماذا الكل يخاف ويتملص من الاجابة عن معاني الامور الروحانيه التي تحدث ؟

    مثلا سنه وانا اسأل عن الطرق التي يصل لك عبرها الروحاني غير الصوت والصوره . لا احد يتجرا على الجواب وكأنه سر فضيع

    كلما استمع لكلام او رقيه او درس او اي شي يضعه راقي او شيخ او ايا كان تسميته .. الكل يظهر بمظهر المشيخه طبعا والكل يقرا قران لاغير ..
    بمجرد الاستماع يبدا جسدي بالوجع والالم والاحتراق .. او احلم بهذا الشخص . او اشعر بحركة حولي

    طيب لا اسم لا اتصال ولا رقم ولا صوت ولا صور ... بيحصل ايه؟ تفسير اللي بيحصل ايه ؟ طيب مليون استمع لشرح هالشخص مثلا عبر اليوتيوب .. يعني المليون بيوصلولهم في نفس الوقت؟



    ردحذف
    الردود
    1. تحياتي اختي اصيل علي الرغم من اني لم افهم سؤالك جيدا ولكن ربما اتضحت بعض ملامحه من اجابه اختي نجوي
      الشيطان ليه مداخل وطرق كتيره وواضح من بحثك واستماعك لاكثر من شخص حيرتك ومعتقدك الغلط
      يأتي الشيطان اثناء الاستماع للقران يجعلك تشعرين بالام في جسدك ليصرف انتباهك عن ان تاثير القران الحقيقي علي القلب وليس علي الجسد فتعتقدي ان القران يعذب او يحرق وهذا معتقد خاطئ بالقران واساءه لكلام الله لان الله نبهنا انه شفاء ورحمه لما في الصدور وربما المقصد هنا بما في الصدور هو القلب والله اعلم ولكن الاكيد انه تاثيره علي القلب اولا وان القلب هو المسئول الاول عن الايمان والمحرك الاساسي لها والايات والاحاديث كثيره في ذلك ربما يساعد احد اخواننا بنشرها
      ثانيا ، المعتقد الخاطي بان القران نفسه هو الشفاء لا ليس كذلك ،القران او الاذكار او الادعيه مع التوبه الصادقه لله هي الوسيله التي تقربك من الله وتقويكي للتغلب علي العارض الروحي فتوجهي الي الله بقلبك وشيلي معتقداتك الغلط بان ممكن حد ينفعك غير ربنا ولو حتي كان شئ جيد اعتقادك القوي بان الله هو من اذن بالضر وهو القادر علي رفعه وانه هو الحافظ ووهو الشافي دون اي شئ اخر يكفيكي والله تعالي يقول في كتابه الكريم،،، أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (36)سوره الزمر بلي كاف عبده
      3 حجاب الايمان بعض الناس ممكن يقولولك او يكون عندك اعتقاد ان الايمان دا مرحله صعب ان انتي توصلي ليها ودا غلط ومعتقد خاطئ بربنا لانه ربنا فاتح باب التوبه والمغفره والرحمه واذا توجهتي اليه بايمان ويقين انه هيتقبلك واعتبرتي ما فات كفاره ورضيتي بقضاءه وامنتي بعفوه ومغفرته بيقين هتنتهي كل الامك وهيتصاغر الشيطان ويضعف ولن يكون لي اي تاثير عليكي ولكن الشفاء طالما ان امره بيد ربنا متخافيش لو اتاخر عنك شويه وخليكي علي يقين بعفو ربنا ومغفرته ومتشغليش بالك ا بفيديوهات ولا رقي ولا غيره واكتفي بما حدده استاذنا خالد لكي من برنامج مع يقينك واعتقادك الصحيح بالله وتوكلي علي الله ومتشغليش بالك لا باسبابو ايه ولا ايه اللي بيحصل ولا الكلام دا ، الله وكفي ولي تعليق ربما بالموضوع السابق عن تعريف التسليط ربما تجدي فيه فايده اخري ،والله اعلي واعلم ، تحياتي

      حذف
    2. تصحيح اخى طارق اصيل رجل
      و ليس امراءه

      تحياتى

      حذف
    3. عفوا اخي اصيل ، تحياتي اخي الكريم
      شكرا اختي مروه علي تنبهك، تحياتي لك

      حذف
    4. - اخي اصيل ، في سؤالك اتهام غير مقبول لكتم العلم عنك او عن غيرك..!!؟؟
      -كما ان سؤالك غير واضح مقصدك منه ..!!

      - أيضا ، جل ما اعرفه شخصيا عن الأمور الروحانيه انها غالبا تحدث بسبب ما كسبت ايدينا وإن بحثنا عن اسباب اخرى لا نزيد انفسنا إلا رهقا ..!!

      - ورجاءا ليكن سؤالك بأدب وبلا اتهام..!!


      ...

      حذف
    5. عفوا اختي هبه ألتمسي لاخيكي أي عذر، ممكن يكون خرج حيرتو وتوهانو في سؤال بيقصد بيه كل من سئله ولم يجيبه ولم يقصد بيه اهل المدونه وان قصد ادفع بالتي هي احسن ، التوضيح والبيان ، تحياتي لك واعذري لي ردي

      حذف
    6. أؤيد رأي أختنا هبة .. و لذلك لم أرد على الأخ الأصيل حتى و إن لم يقصدنا .. فمن قوانين المدونة (أدب الحوار) ..!!

      و لكل من يريد أن يشاركنا التعليق أو يطرح سؤال .. فقبل أن تشاركنا أو تسألنا من فضلك اعرف مبادئنا و أفكارنا من خلال الموضوع الآتي :
      رسالة المدونة

      تحياتي لكم

      حذف
    7. تحياتي استاذتي الفاضله وعفوا اختي هبه علي ردي ،تحياتي لكم

      حذف
    8. شكرا لنصحك والتماس العذر اخي طارق ، انت انسان طيب القلب ودود ..احسبك كذلك ولا ازيك على الله ..
      الذي اظنه انه طالما كتب سؤاله في المدونة فهو يقصد من فيها ..وعلى العموم قصدت نصحه وتوجيهه للاسلوب الصحيح لا توبيخه .. فهو اخي في الله مثلك ومثل الباقين اخي طارق ...

      تحياتي لك اخي .

      حذف
    9. أكيد اختي هبه اتفق معاكي طبعا في ان يحسن السائل سؤاله ولكن احيانا يكون الشخص غير واعي لاسلوبو او طريقه حواره ومؤكد ان يلتمس الجواب فمن باب الاحسان ان اتغافل عن ذلته واعطيه من سئل وانبه علي ما هو واجب من اداب الحوار ، ولكن الحمد لله علي نعمه وفضله وعلي اشاره اختي هاله لرساله المدونه ربما قراتها في البدايه ولم اعي معناها الحقيقي ولكن عند اعاده قرائتها وجدت فوائد اخري منها واشارات مهمه احتاج لها في هذا التوقيت ، تحياتي لكم جميعا وجعله الله عملكم وعمل استاذنا الفاضل حبا لله وزخرا لكم ولاحفادكم في الدنيا والاخره

      حذف
    10. سنظل نتعلم حتى نُقبض اخي .. نفعنا الله واياكم بكل ماييسره لنا من فهم .

      حذف
    11. اللهم امين ، تحياتي اختي الكريمه الفاضله

      حذف
    12. 1 نجوى ... برغم انك خذفتي ردك وكنت اتمنى ان يبقى حتى اناقشك فيه .. الا اني اقول لك ... (كعادتك منورة وتفهمي عالطاير واقتربتي من بعض لنقاط وحدتي عن الاخرى . والف لاباس عليك)

      2 طارق .. بارك الله فيك اخي . كلامك طيب وجميل وافهمه جيدا .. ربما لم تفهم سؤالي بشكل واضح .. ولكن هناك دائما ماهو اكبر واعمق من بعض الافكار التي قد نحفظها ولاندرك معناها


      3 . مروة ... (ازيك وعاملة ايه .. منورة ههههههههههه )

      4 . استاذات هبة و هالة .. ( عارفين من ستر الله على عبادة .. انكما لستما وكليتي نيابة او قاضيتان ... والا اكاد اجزم مادخل متهم برئ ولا مجرم الا وحكمتم بالاعدام عليه .
      عارفين انكم انتم الاثنين ومعكم اخت اخرى .. من اكثر من 3 سنوات وانا متابع جيدا ردودكم .. دائما عندكم الاحساس بدور العارفات بما في القوب والعقول والقارئات للكلمات عبر القارات وجريئات في لذع البشر وبكل ثقة .. شكوككم ثقة لاتقبل الشك ...

      ولعلى من قبل قلتها مرة تلميحا ... ودائما اتمنى من 3 اسماء ان ترد على كلامي .. وان لايقتربوا مني حقيقة ...3 من دون باقي الاعضاء الذين يعجبني او لايعجبني ايهم ...

      لا ادرى الحقيقة تداخلكم هذا والمقصود والمبطن بدور من يريد افتعال مشكلة ... هل هو تهديد مثلا باستبعادي عن المدونة كوني لست على هواكن؟؟

      خلاص عادي جدا ولا تزعلن .. لن ادخل مكانا مرة اخرى فيه انتن ...

      سافتقد كثيرا اخوة واخوات احبهم في الله هاهنا ..

      يدي ترجف قلبي يدق بقوة .. شعور لا اعرف ماهو خوف مما اكتب
      غضب لا افهمه ... ارادة الله في ترك مكان ربما لم يكتب لي فيه شي

      فليغر لي كل من في هذا المكان اي زلل او خطأ قد صدر مني بقصد او من دون قصد ..

      اتمنى لكم نورا يضئ قلوبكم وحياتكم ...
      لا تنسوني بدعوة بظهر الغيب . لا تكتبوا دعواتكم
      اني احتاج دعواتكم لتخطي مرضي الذي بات يتعبني اكثر يوما بعض .

      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. dvd16@gmail

      حذف
    13. إن شاء الله نتقابل بين يدي الحكم العدل في يوم فيه ترد الحقوق لأصحابها ..
      ( و إن الغد لناظره قريب )

      وسلام على من اتبع الهدى

      حذف
    14. غير معرف17/11/19 7:48 م

      رأيت قبل ذلك اكثر من هذا بكثير ولم يؤثر بك يا هالة ، هذه ضريبة الطريق حبيبتى فلتحتسبي فلقد اتهم نبيك في طريق دعوته الكثير والكثير هذا من ارث النبوة ولولا المشقة لشككنا في الطريق .

      ربنا اراد تاخذى الاجر كامل منه يا هالة وزوى عنك شكر الناس
      طيب الله خاطرك حبيبتى من عنده يا رب
      وجعل اجرك منه وحده يا رب
      لا يعد ولا يحصى

      حذف
    15. أخي أصيل ..

      - لولا أن البعض منعني من حذف تعليقك المسيء لبعض الأخوات .. لكنت مستحه فعلا ورددت عليك بما يليق من اتهامك لهن بالباطل .. لكن لعل الله أراد أن يظهر ما في باطنك ناحية البعض .. وأحييك على شجاعتك هذه .. وأرجو أن يحتذي غيرك بحذوك ..!!

      - هؤلاء الأخوات (هبه جاويش وهالة نبيل والثالثة التي تقصدها أظن أنها قطر الندى) سيظلوا في المدونة قائمين عليها إلى ما شاء الله رب العالمين .. وهن أخواتي وفوق رأسي .. وبالتالي هذا أمر لن يسعدك .. وبالتالي لا يسعدنا أن يكون بيننا من يحمل غلا في نفسه لأحد مننا .. ولعل الله جعل لك الخير في مكان آخر .. تسعد فيه وتجد فيه ما ترجوه ..

      - وكما انت اخترت لنفسك الرحيل .. فارحل عنا في أمان الله .. راجين لك الله أن يعافيك ويشفيك من كل ما تشكو منه من اصابات روحانية ..!!

      - ومن يريدك على الخاص من احبابك .. فسيراسلك ويتواصل معك ..

      - أخلف الله عليك بمكان يكتب لك شيء فيه أنت ترجوه .. بعيدا عننا ..

      - ونأسف لأننا لم نوفق معك .. وهذه طبيعة الحياة .. فلعل هناك من هو أعلم منا بكيفية مساعدتك ومعونتك على ما أصابك .. وفوق كل ذي علم عليم ..

      - وكفى بالله شهيدا بيننا وبينك .. واعلم أنه بقدر اتهامك بالباطل .. بقدر مقامك في الباطل ..!!

      - وليس لك حق التعليق بعد الآن .. فارحل عنا وفارقنا في أمان الله ..

      - وليتك تأخذ أحبابك معك الذين يحملون كراهية وغلا لهؤلاء الأخوات الثلاثة السابق ذكرهم .. وترحلوا جميعا .. وسأكون شاكرا لك ولأحبابك هؤلاء ..

      - سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..

      حذف
    16. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    17. اللهم اجعلنا اهلا للحق ونصرته ..اللهم اغفر لنا وتب علينا وكل المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات..انك ياربنا سميع قريب مجيب الدعوات .

      شكر الله لك استاذنا الفاضل واطال عمرك وجعلنا تحت توجيهك دائما وأبدا وجعلك ناصرا للحق مؤيدا له ..اللهم آمين .

      حذف
  30. رباه..
    ها أنا ذا خلصت من الهوى
    واستقبل القلب الخلي هواكَ

    وتركت أُنسي بالحياة ولهوها
    ...ولقيت كل الأنس في نجواكَ

    ونسيت حبي واعتزلت أحبتي
    ونسيت نفسي خوف أن أنساكَ

    ذقت الهوى مرًّا ولم أذق الهوى
    ولم أذق الهوى حلوًا قبل أن أهواكَ

    يا غافر الذنب العظيم
    وقابلاً للتوب
    قلبٌ تائبٌ ناجاك

    سبحانك
    سبحانك
    سبحانك

    سبحانك جل جلالك يا الله!

    ردحذف
    الردود
    1. نعم .. هذا كلام حق ..
      أحسنت .. أكرمك الله ..

      حذف
  31. "مُحِبُّ الله لا يَسْـكُنُ أنينُه وحنينُه حتى يسكن فى جنة محبوبه"

    ردحذف
    الردود
    1. نعم .. هذا كلام حق ..

      حذف
    2. ما معني القلب الخلي ؟
      قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

      " والله سبحانه هو رب كل شيء ومليكه وهو معلم كل علم وواهبه فكما أن نفسه أصل لكل شيء موجود ؛ فذكره والعلم به : أصل لكل علم ، وذكره في القلب.

      والقرآن يعطي العلم المفصل ، فيزيد الإيمان ، كما قال " جندب بن عبد الله البجلي " وغيره من الصحابة: " تعلمنا الإيمان ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيمانا " " انتهى ، من "مجموع الفتاوى" (4/38) .

      وقال أيضا :

      " التفريغ والتخلية التي جاء بها الرسول أن يفرغ قلبه مما لا يحبه الله ويملأه بما يحبه الله، فيفرغه من عبادة غير الله ويملؤه بعبادة الله وكذلك يفرغه عن محبة غير الله ويملؤه بمحبة الله وكذلك يخرج عنه خوف غير الله ويدخل فيه خوف الله تعالى، وينفي عنه التوكل على غير الله ويثبت فيه التوكل على الله. وهذا هو الإسلام المتضمن للإيمان الذي يمده القرآن ويقويه لا يناقضه وينافيه كما قال جندب وابن عمر: " تعلمنا الإيمان ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيمانا "." انتهى، من "مجموع الفتاوى" (10/401) .
      يتبع

      حذف
    3. وقال أيضا :

      " الصحابة أخذوا عن الرسول لفظَ القرآن ومعناه، بل كانوا يأخذون عنه المعاني مجردةً عن ألفاظِه بألفاظٍ أُخَر، كما قال جُندب بن عبد الله البَجَلي وعبد الله بن عمر: تعلَّمنا الإيمانَ ثم تعلَّمنا القرآن، فازددنا إيمانًا. فكان يُعلِّمهم الإيمانَ، وهو المعاني التي نزل بها القرآن من المأمور به والمخبَر عنه المتلقَّى بالطاعة والتصديق، وهذا حق، فإن حفاظ القرآن كانوا أقلَّ من عموم المؤمنين " انتهى ، من "جواب الاعتراضات المصرية" (12) .

      وتعلّم الصحابة للإيمان قبل استكثارهم من الحفظ ، ساهم فيه أنّ أسس الإيمان مبثوثة في سور المفصّل؛ ولذا سمى ابن مسعود رضي الله عنه سور المفصّل بلباب القرآن.

      فعن عَائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قالت: " إِنَّمَا نَزَلَ أَوَّلَ مَا نَزَلَ مِنْهُ سُورَةٌ مِنَ المُفَصَّلِ، فِيهَا ذِكْرُ الجَنَّةِ وَالنَّارِ، حَتَّى إِذَا ثَابَ النَّاسُ إِلَى الإِسْلاَمِ ، نَزَلَ الحَلاَلُ وَالحَرَامُ، وَلَوْ نَزَلَ أَوَّلَ شَيْءٍ: لاَ تَشْرَبُوا الخَمْرَ، لَقَالُوا: لاَ نَدَعُ الخَمْرَ أَبَدًا، وَلَوْ نَزَلَ: لاَ تَزْنُوا، لَقَالُوا: لاَ نَدَعُ الزِّنَا أَبَدًا، لَقَدْ نَزَلَ بِمَكَّةَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنِّي لَجَارِيَةٌ أَلْعَبُ: ( بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ ) وَمَا نَزَلَتْ سُورَةُ البَقَرَةِ وَالنِّسَاءِ إِلَّا وَأَنَا عِنْدَهُ " رواه البخاري (4993).

      فالحاصل؛ أنّ الإيمان قبل القرآن؛ يتحصّل بأن يربّي المؤمن نفسه على العقائد والشرائع التي جاء بها القرآن؛ ويأخذ ذلك بعزيمة وقوة؛ فإذا شرع بعد ذلك في الإستكثار من حفظ آيات القرآن؛ حفظه وهو يشعر أنه مخاطب بها؛ فيتمعن ويتدبر فيما يحفظ ويخاف أن يكون حجة عليه فيسارع للامتثال بما حفظ.

      والله أعلم.
      منقول من موقع الاسلام سؤال وجواب لفضيله الشيخ محمد صالح المنجد بعنوان كيف تعلّم الصحابة الإيمان قبل القرآن؟
      تحياتي

      حذف
  32. حديث أبي هريرة  قال:
    قال رسول الله ﷺ: رُبَّ أشعثَ أغبرَ مدفوعٍ بالأبواب، لو أقسم على الله لأبره
    [1]، رواه مسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الله, يا مروة مرة سمعت حديث الشيخ الشعراوي رحمه الله عن المجاذيب و كيف أنه رأى علية القوم و عقلاءه يتسابقون لنيل دعاء منهم أو خدمتهم لما لمسوا منهم من استجابة أدعيتهم, جاء في ذهني هذا الحديث الشريف للنبي صلى الله عليه و سلم, أراه متفصل عليهم بالملي. ممكن الله أعلم.
      عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره )) رواه مسلم ( 38 ) .
      شرح الحديث:
      أشعث من صفات الشعر، وشعره أشعث؛ يعني: ليس له ما يدهن به الشعر، ولا ما يُرجله، وليس يهتم بمظهره، وأغبر؛ يعني: أغبر اللون، أغبر الثياب، وذلك لشدة فقره.
      مدفوع بالأبواب؛ يعني: ليس له جاه، إذا جاء إلى الناس يَستأذن، لا يأذنون له، بل يدفعونه بالباب؛ لأنه ليس له قيمة عند الناس، لكن له قيمة عند رب العالمين؛ لو أقسم على الله لأبرَّه، لو قال: والله لا يكون كذا، لم يكن، والله ليكونن كذا، لكان، لو أقسم على الله لأبرَّه؛ لكرمه عند الله - عز وجل - ومنزلته.

      حذف
  33. دعاء صلاة الفرج:

    «اللهم صلِّ صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد،
    وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات، فنظر إلى وجهك الكريم،
    وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم، الذي أعاذه من كل سوء،
    اللهم فرج كربي كما وعدت، أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، وعلى آله وسلم».

    ولفت إلى أن الإمام عبد الحليم محمود، شيخ الأزهر الراحل، يقول
    لما قرأت هذا الدعاء عدة مرات على انفراد في خلوة
    فرأيت حروفه المكتوبة من الحبر تحولت أمام عيني إلى حروف من نور،
    أخذت أمسح عيني ظناً مني أن هذا تعب في العين وإذا بها تتلألأ نورًا
    في الحجرة فأيقنت أن فرج الله قد جاء.

    وأشار إلى أن هناك صيغة أخرى لدعاء الفرج، وهي:
    «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ،
    وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ»،

    منوهًا بأن الإمام أبوبكر الرازي رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه،
    عندما ذهب ليتلقى علم الحديث بأصبهان، وكان هناك أبوبكر بن علي،
    سعي به إلى السلطان فسجن، فرأي أبوبكر الرازي الرسول الكريم يقول له في الرؤيا المنامية
    قل لـ«أبوبكر» عليك بصيغة الفرج ودعاء الفرج المكتوب في صحيح البخاري

    صل على الحبيب قلبك يطيب
    مدددد يا رسول الله مددددددددد
    مدددددددددددددددددددددددددددد

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. دعاء و صلاه الفرج

      حرف الواو اخى عادل ال كان ناقص

      تحياتى

      حذف
  34. - تعرف اني شفتك زمان ياخواجة ؟
    = زمان فين؟
    - في الحلم شفتك كتير وأول مرة ييجي من 4 سنين قبل ماتيجي عندنا.
    = أنا كان 4 سنين كان في لندن كان عايز يموت

    - أنا اللي كنت هموت .سلطنة اول مرة تقولي فيها “يا بايرة” وأمي كانت ماتت من اسبوع ،
    ضاقت بيا الدنيا ونمت باكية ,وشفت نفسي في البحر عايزة أرمي روحي من حتة عالية ,
    جيت أنط مسكت رجلي ,قولتلي هتعملي ايه ..

    زينب ! قولتلك عايزة اموّت نفسي ياخواجة
    قولتلي انتي مش لازم يموت زينب ..انتي لازم يعيش ,
    قولتلك سيبني أرمي روحي فى البحر ياخواجة ..قولتلي البحر يرمي روحه فيكي زينب !
    وشفت مية البحر وهي طالعة لفوق وهي محاوطانا وانا وانت في وسطيها

    - أقولك ع سر ؟
    = اه قولي زينب ..
    - بس متضحكش عليا و تقول عني عبيطة اول ما اللمبة تطفي م الهوا في الاوضة
    وابقى زعلانة مش عاوزة اطلع واقول هاتو كبريت وابقى خايفة من الضلمة موت ..
    أقرا قرأن .. والدنيا تنور تنور قوي..

    = انتي كان يقرا ايه زينب ؟
    - بسم الله الرحمن الرحيم ؟؟
    “الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم ( 35 ) ” ..
    صدق الله العظيم
    بس .. والدنيا تنور .. تنور قوي ..

    = انتا جميل زينب .. انا يهبك انا يهبك زينب

    -مسلسل الخواجة عبد القادر
    يحي الفخراني -سلافة معمار 2012

    منقووول ,,

    ردحذف
  35. وصية العارف بالله أحمد رضوان
    للسالكين الصادقين والمريدين الصالحين
    قالها بتاريخ 17ربيع الثاني عام 1386هجرية .. 4/8/1966م

    بمركز دراو - أسوان وكتبت علي لسان حضرته مشافهة ..
    وننقلها هنا حتي ينتفع بها الاخوان والاحباب قال رضي الله عنه :
    أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أعطي ثلاثة علوم

    *علم الشريعة ونشره بين الامة
    *علم خير فيه فأعطاه بعض الصحابة دون بعض
    *علم علمه وأمر بكتمه وهو علم سر القدرةوأما علوم العارفين بالله
    فتؤخذ مشافهة من عارف الي عارف الي رسول الله صلي الله عليه وسلم
    وتفاض عليهم من باب (( وعلمناه من لدنا علما ))

    وهذا علم العارفين ... ولا يعطي هذا العلم الا لرجل ..
    طرح الاكوان وأحب الرحمن واقتدى بالقرآن واتبع سيد الانام
    وهذا العارف لو خطرت في قلبه خطرة دون الله تعالي سهوا لتعطل سيره وما كان من العارفين .
    ولذا يقول سلطان العارفين ( سيدي عمر بن الفارض ) .
    ولو خطرت لي في سواك ارادة ........ علي خاطري سهوا قضيت بردتي

    وما ضر السالك والذاكر الا هذه الامور فلو قام عابد يعبد بعدد الانفاس .
    ما وصل الي المعرفة مادام له قلب يلتفت لغير الله .
    وعلامة المخذول ان له تمويهات تضحك بها عليه نفسه .
    فلقد ضل اكثر الناس في زماننا هذا فما بنوا سيرهم علي علم وخشية وخوف وحب ...
    فالخوف يحجبك عن غيره ...والحب يسوقك اليه ...

    والعلم يدلك علي طريقه وما ضر السالكين في زماننا هذا الا رؤية اذكارهم مع علمهم .
    والله مدح عبيدا له وقال في كتابه
    (( والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة انهم الي ربهم راجعون ))

    وعلامة العارف : لايقف مع علمه
    ولذا يقول عز من قال لرسوله العظيم صلي الله عليه وسلم
    (( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين
    لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ))صدق الله العظيم

    تعجبنى فنقلته لكم
    تحياتى

    ردحذف
  36. * الرجاء من جميع السادة الحضور ..
    -------------------------
    1- عدم قول ألفاظ يختلط فهمها على العوام بالخطأ مثل (مددددددددددد - ادركني يارسول الله - ساعدني يا نبي - وما شابه ذلك ..)

    - فمن يحب النبي لا يثير فتنة بين المسلمين بكلمات فيها فتنة تحدث في نفوس العوام .. مش كده ولا إيه ..!!

    - وهذه مدونة للتوعية والتوجيه لتصحيح الاخطاء .. وليس لنشر الاخطاء والأهواء الخاصة .. !!

    2- أما من ينشر آراء خاصة بفهمه الخاص .. فهذا عليه التوضيح بالدليل والبرهان المؤكد بالكتاب والسنة مع الشرح لتوضيح سلامة الفهم لما استدل به ثم يستعمل العقل مع اجتهاد السابقين وتوضيح وجهة نظره بعلامات وارشادات من النص توضح وجهة نظرة .. مع إلمامه بضوابط أهل العلم قدر المستطاع في التفسير والفقه .. لأن هذه الضوابط ليست من دماغ أبوهم ولا ورثوها عن أمهم ..!! وإنما مستنبطة من الكتاب والسنة ..!!

    - يبقى نفهم مما سبق .. أن استنباط العلم له احترامه .. ولا يصح أن نفعل كما يفعل جماعة الشبعانيين ونفسر القرآن بالهوى وجحود حديث النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

    *********************************
    3- ونصيحة أخيرة للتعرف أكثر على شخصيتي:
    ------------------------------

    أ- من يأخذ كلامي السابق بمحمل شخصي .. فهذا ظنه ووهمه الخاص .. وأعلنها صراحة للجميع .. أنني غير باكي ولا آسف على من يرحل .. ولا شاكر ولا ممتن على من يبقى .. لأن الذي يعمل فهو يعمل لله وليس يعمل عندي .. وقد انكشف أمام مرآة نفسه ..!!

    ب- والذي ياخذ على خاطره من قول الحق .. فليذهب لمن يصفقون له على باطله ..

    ج- أخيرا .. لقد تعلمت أيها السادة أن اعيش وحيدا مع الله .. فليست تعليقاتكم هي ما تزيدني كمالا ولا رقيا ولا هي بالتي تدفعني بالكتابة أو عدم الكتابة .. وإنما تعليقاتكم هي حسناتكم أنتم التي تجمعون ثمارها يوم القيامة .. ولكني أيضا مسئول عن تعليقاتكم أمام الله لأني المشرف عليها في هذا المكان .. فلا تنسوا ذلك .. فاتقوا الله في الكتابة على المدونة وفي أنفسكم .. لأن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..!!

    ****************************
    * بخصوص وضع روابط اليوتيوب :
    ----------

    - من الواضح أن البعض استغل خاصية وضع اليوتيوب في التعليقات بمفهوم خاطيء ..!! لأن الغرض منها كان للإرشاد إلى درس أو الرأي حول فكر متداول عند البعض والنفس تشك فيه وتريد بيان وتوضيح ..!! ولكن لم يكن الغرض منه على الإطلاق هو الترفيه بالأغاني والأشعار ..!! وسيتم حذف هذه الخاصية في حال استمرار التعليقات بنشر هذا النوع من اليوتيوب ..!!

    تحياتي للجميع ..

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ خالد:
      حفظكم الله ورزقكم الصلاح والإصلاح وجعلكم من أهل (قَالَ یَـٰقَوۡمِ أَرَءَیۡتُمۡ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَیِّنَةࣲ مِّن رَّبِّی وَرَزَقَنِی مِنۡهُ رِزۡقًا حَسَنࣰاۚ وَمَاۤ أُرِیدُ أَنۡ أُخَالِفَكُمۡ إِلَىٰ مَاۤ أَنۡهَىٰكُمۡ عَنۡهُۚ إِنۡ أُرِیدُ إِلَّا ٱلۡإِصۡلَـٰحَ مَا ٱسۡتَطَعۡتُۚ وَمَا تَوۡفِیقِیۤ إِلَّا بِٱللَّهِۚ عَلَیۡهِ تَوَكَّلۡتُ وَإِلَیۡهِ أُنِیبُ) وصل الله على سيدنا محمد النبي الأميي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. ربنا يجازيك عنا ما اهله
      و يعينك على رسالتك

      اولا : بالنسبه لى هبطل اكتب مدد يا رسول الله
      مش عشان هى غلط لان قد نشرت فيديو لفضيله
      الشيخ / على جمعه يوضح معنى كلمه مدد
      و تفضل احد الاعضاء بوضع لينك لموضوع حضرتك
      عن كلمه مدد فانا اقولها و اعى معناها جيداا
      لست بغبغاء يردد ... الحمد لله

      لكن من اجل عدم اثاره الفتنه فى نفوس العوام
      و من اجل حبيبنا النبى هبطلها
      تحت امرك

      بس انا عندى اعتراض على نقطه
      فى تعليق حضرتك ال عقبت فيه على
      طلبى ان نضع مع الينكات اجابات مختصره

      استاذى الفاضل اقسم بالله عندما انطق بكلمه
      لازم تكون عن تجربه اولا انا كنت اعانى
      فى البدايه من موضوع القراءه غصب عننا
      بتكون ثقيله و وضعت نفسى او تذكرت نفسى
      لذلك اقترحت هذا الاقتراح اعلم طبعا و حضرتك
      بتكون فاهم و عالم عننا ان ممكن ناس عاوزه على الجاهز

      طيب فى ناس مش كده بدليل فعلا انا حاولت ادخل ناس
      اصحاب لى يقراوء فى المدونه استصعبوا المواضيع و فهمها
      و ليس كسل عشان كده قولت ايه المانع ال يسال سؤال
      بدل ما الموضوع كله ينزل ناخذ الجزء ال يقدر يستوعب
      بيه السائل

      الموضوع كنت معتقده انه بسيط
      مررت به و ال دخلتهم يقراوء واجهوا نفس المشكله

      عموما هو كان طلب لعموم الناس بس برضوا دى مدونتك و حضرتك ادرى بيها

      تحياتى

      حذف
    4. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      استاذى الفاضل جمعنا الله هنا له
      وابتغاء رضاه وجهل منا فرزقنا المدونة
      ليزيدنا معرقة به وأقبال عليه من جمع بالعلي
      لا يلتفت للأدني فربك رحيم ستار ينجينا من هوا أنفسنا
      جزاك الله خير على فعلك وأمنك الله وزادك من فضله


      حذف
    5. حبيبتي نجوى, شوفي أنا أول ما دخلت للمدونة كنت معترضة على أمور عدة منها التوسل و الإستغاثة و نفع النبي صلى اله عليه و سلم لأمته و استغفاره لها حتى بعد وفاته و شفت أحاديث صحيحة أول مرة أسمعها, و أحالني الدكتور خالد جازاه الله خيرا لتراث الحنابلة و موقف الإمام أحمد بن حنبل من هذه الأمور. كيف و في عصرنا الحالي يمكن يكفروك على نص كلمة في هذه الأمور ؟ و ييجي يقولي أنه مذهب الإمام أحمد بن حنبل ؟ و من يتمسحون به يقولون عكسه, و عاملين فيها فهيمة و جهابذة و بيعذروا الإمام و يتخذوا له الأعذار في موقفه, بينما يكفروا العوام , و على أحسن تقدير بيعذروهم بالجهل . إلا لما شفت أحد محققي المذهب الحنبلي, و صدق كلام الأستاذ صحيحا, هذا المحقق الحنبلي كان مع جماعة من يكفرون على أبسط الأشياء و يقولو هي كفر أو ذريعة للكفر و كان بيطلع على شاشاتهم, و دروسو القديمة و برامجه لسا على النت , و نفعه تكوينه الأزهري و اختلاطه مع علماء الأزهر حتى يتنور و يفتح دماغو للتراث الفقهي الحنبلي الذي ضل قرونا يعمل به و ينقح و يدرس و تلقته الأمة و العلماء بالقبول طيلة قرون إلى أن وصلنا . المهم من كلامي هذا أنه من خلال متابعتي له تبين لي أن أمورا يستحسن عدم فتحها مع العوام لسوء الفهم و التطبيق و ترخص للعلماء, لأنهم بيعرفو كيف يضعوها مواضعها . و لو رجعتي لسيرة الإمام الشعراوي و علاقته مع أهل البيت بمصر و تقارنينها مع دروسه, ستلاحظين أنه لا يفتح هذه الأمور مع العامة بل مع خاصته من العلماء و الأحبة, بل نصح و شرح كتاب الله كما لم يسبقه غيره للعوام و بما ينفعهم, فقط إشارات و لمحات ربانية بين الحين و الآخر. و فيه حادثة حصلت له ممكن نعدها كرامة حكاها بإيجاز و لم يدخل في التفاصيل و كانت في إعراب كلمات من القرآن, تفصيل الحادثة سمعتها من الشيخ يسري جبر لأنها كانت محادثة بين العلماء دون العوام لحكمة و خشية تكذيبه .
      و نمشي بعيد ليه؟ أنا من الناس أندم أحيانا بالإجابة بصراحة على بعض أسئلة أولادي, و مرة بخفي الجواب خشية سوء التطبيق, عندي حجر للتيمم عمري ما شرحتلهم الموضوع مخافة كل مرة يتلككوا بعذر حتى لا يتركوا الوضوء, دانا مرة فقط حكيت عن جواز المسح على الجوارب اتورطت, بقوا يتوضوا و يمسحوا على الجوارب كل حين, آجي أوضحلهم يقولولي منتي قولتي يا ماما أنه يجوز, ما نا يا حبايبي قلت أحيانا و جائز و ليس فرض بدل الغسل بالماء, مرة سألتني بنتي و كانت بالحضانة عن الجنة و كيف نروح للجنة, شرحتلها بالإيمان بالله و رسوله و العمل الصالح, أول ما راحت للحضانة قالت لبنت صغيرة معها وش : انتي حتروحي لجهنم هه . طيب أعمل إيه يا ربي ؟ و نفس الشيء حكاه الشيخ الحنبلي الي ذكرته فوق, قال باجي أشرح للشباب موقف الإمام أحمد بن حنبل في اللحية, الدرس الي بعدو بييجي حالق لحيتو في مرة هه لسوء فهم العوام, لأنو عندو يا أبيض يا أسود, يا حلال يا حرام, مع إنو في الفقه فيه : الكراهة دون التحريم, و فيه المندوب و المستحسن و شديد الكراهة...فالعالم لفطنة و حكمة يفعل نفس الشيء لربط الناس بالله و ليعلمهم حسن التوكل, لكن الفرق أنه لا يكفر مثل جماعة من يكفرون على أبسط الأشياء و يقولو هي كفر أو ذريعة للكفر , مثل الشيخ الشعراوي رحمه الله.

      حذف
    6. غير معرف16/11/19 3:53 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. غير معرف16/11/19 6:33 م

      ساارد واقول لحظرتكم استاذنا الموقر ...حفظك الله ورعاك ..نحن من نرجوك ان تعفو وتصفح على جهلنا وتلعثمنا وكثرت عثراتنا ...اي نعم سنقبل على ماتامرنا به نحن زاجرين لهوى انفسنا كاسرن غرورها باتباع ماتقر به سريرتك المقدسه ..ايها العفيف الشريف ..يايوسفي الطهر ومحمدي الروح ...ياجميل بجمال العفه والصلاح

      يسم الله الرحمن الرحيم
      ﴿مَّاۤ أَفَاۤءَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِیلِ كَیۡ لَا یَكُونَ دُولَةَۢ بَیۡنَ ٱلۡأَغۡنِیَاۤءِ مِنكُمۡۚ (((وَمَاۤ ءَاتَىٰكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَىٰكُمۡ عَنۡهُ فَٱنتَهُوا۟ۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ﴾ [الحشر ٧]

      اللهم ياحافظ احفظ لنا رحاب النور هذا ..فهو مراتع الجنه

      الاستاذ خالد هذا بيتك الذي هو بيت من بيوت الله ووجب ان نحترم البيت ورب البيت ...طوع حب 💙💜💚❤💛🙏
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد

      حذف
    8. اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا اللهم اغفر لنا ولاخواننا ووحد صفنا واجمع قلوبنا علي كلمه لا اله الا الله محمدا رسول الله

      حذف
    9. تحياتي لك استاذنا الفاضل .. ولا جف قلم بالتوحيد يجري .. في عروقنا يسري .. للقلب الظمآن يروي .. فلو لم يكن في التوجيهات غير كلماتك :《 تعلمت ان اعيش وحيدا مع الله 》 لكفانا عن ألف توجيه وتوجيه .. !! .. اللهم أدبنا بتأديبك واصلحنا بإصلاحك .. آمين

      واعتذر لجميع الأعزاء والأفاضل عن تقصيري في التواصل لظروف شخصية ( بعيدة عن المدونة وعن اخواني واخواتي في الله ) .. وأكيد كله بقدر الله .. وما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن .. أسأله تعالى ان يجمعنا دوما في خير وطاعة .. آمين

      وصلىَ اللهُ وسلمَ وبارَكَ على سيدنا مُحمّد سبب كل مدد .. وصلىَ اللهُ وسلمَ وباركَ على سيدنا النبيّ سبب كل خير و هدْي .. آمين

      حذف
  37. تحياتى اخى وحبيبي اعانك المولى علينا

    كلما تظهر القلب رق

    فاذا رق راااااق

    واذا راق ذاق

    واذا ذاق فااااااق

    واذا فااق اشتاااق

    واذا اشتاااق اجتهد

    واذا اجتهد هبت عليه نسائم الجنة فيفرج بالطاعة

    ومن ذاااق عرف .... ومن عرف اغترف

    ومن اغترف نااااال الشرف

    اللهم اجعلنا ممن راقو وذاقو وفاقو

    واشتاقو واجتهدو بطاعتك

    امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف16/11/19 2:27 م

      اخي دوله حفظك الله وحماك وجعلك من المقربين
      الله يحميك ويحفظك ويرزقك كل خير

      حذف
  38. سمع الله لمن حمد وشكر
    ودعا ربنا لك ما فى قلوبنا
    فكن لنا كل شئ واغننا بك
    عن كل شئ ياغني

    https://youtu.be/Ih10YioSUD0

    ردحذف
  39. تحية طيبة لأستاذنا الحبيب خالد و للأخت هالة و قطر الندى و لكم زوار و أعضاء المدونة المباركة.
    و أنا أقرأ الموضوع رقم 92 القسم الخاص الصفاء الباطني و خاصة الجزء المعنون ب " انتبه يا زائر أضرحة الأولياء .." جال في خاطري سؤال و لكم أستاذي الحكم في مدى أهميته. مارأيكم في الشخص الذي يأتيه في منامه ولي صالح و يدعوه لزيارة ضريحه، فهل له أن يلبي الدعوة و يقوم بزيارة ضريحه و يتبع الطريقة التي تحدثتم بها سيادتكم في ردكم 2 على التعليق رقم 14 التي إرتحت لها. و أرجو أن يكون سؤالي في محله و إن كان لا داعي منه فنرجو منكم مسامحتنا، جزاكم الله خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. لا مانع اخي حسن .. لأنها مثل زيارة أي ميت .. وهذا ما أفعله مع كل اموات المسلمين إن استطعت ذلك وذكرني الله بذلك ..

      - أما عن زيارة الشخص لك في المنام .. فلا مانع أن تزوره كما وصفت لك في الموضوع الذي أشرت إليه ..

      - بالتوفيق .. يارب ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيكم أستاذ و جزاك الله خير الجزاء دنيا و آخرة

      حذف
  40. غير معرف16/11/19 7:35 م

    كنت عاوز اسأل حضرتك سؤال دلوقتى بتحصل منى حاجات وتصرفات غريبه زى اما اقوم من النوم واعمل وشكلى زى بتوع افلام الرعب كده يعنى وبشوف كلام على جدار الغرفة ورسومات وساعات كلام كويس مفيش فيه حاجه غلط وساعات حروف متفرقه وكده المهم بقرء سور فى القراء الكريم وبسمع القران وبصلى فى الجامع الحمد لله نعمه من عند ربنا وبسمع ملفات الرقيه اكتر من مره بسماعة الاذن وبسمع القران لكن ساعه اما بقرء سورة الفاتحه او اية الكرسى بلاقى خفيه مش طبيعيه فى جسمى لدرجه ان بحس انه مش انى زى الهواء وبتخنق كتير المهم سيبك من حكايه العفاريت انا بس مش عاوز التقل ده فى جسمي لكن الى بيئزى سيبه يضيع وقته فى الفاضي طول ما انا عارف مراده هقول الحمد لله على انا فيه بس يا رب اكون صالح وفى الاخير يوم الجمعه قبل الصلاة بتعب جامد بطريقه غير طبيعيه كل جمعه

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل مدون

      - على افتراض انك لم تقرأ احزاب عارفين ولا أذكار بنية الكشف ..

      - وعلى افتراضأنك لم تمارس أي أفعال من بتوع الطاقة مثل اليوجا والخروج من الجسد وما شابه ذلك ..
      (لكن لو فعلت أي أمور مما سبق .. فلهذا كلام آخر) !!

      - فعلى افتراض انك لم تفعل شيء مما سبق ..

      - فاستمع للملف الموجود على الرابط التالي .. بسماعات الموبايل وانت جالس على كرسى وصاحي ومغمض العينين ان امكن ..

      https://drive.google.com/file/d/1aoGVXH4jCi1xmIyJzJuRcNo4cYDOjn00/view?usp=sharing
      استمع للملف ثلاث مرات في اليوم صباحا وعصرا ومساءا .. أو مرتين صباحا ومساءا .. مع قراءة سورة التوبة مساءا بصوت مسموع ... ولمدة أسبوع .. وستختفتي الاعراض عموما ان شاء الله تعالى ..

      حذف
  41. الصلاة والسلام على رسوله الكريم، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

    اعتنت الشريعة الإسلامية بآداب الكلام والمحادثة، فأمرت بحفظ اللسان ولزوم الصمت
    ولين الكلام، وبيَّنت خطورة الكلمة؛ كما في قوله تعالى:
    ﴿ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ ﴾ [الانفطار: 10-11].

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم:
    «إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لاَ يُلْقِي لَهَا بَالاً، يَرْفَعُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ،
    وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لاَ يُلْقِي لَهَا بَالاً يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ» رواه البخاري.

    وقد يتكلَّم بكلمة تُوبق دنياه وآخرته؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
    «إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ مَا فِيهَا؛ يَهْوِي بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ»
    رواه مسلم.

    ولمَّا سأل معاذ - رضي الله عنه:
    وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ أجابه: «ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ!
    وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ
    إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ » صحيح، رواه الترمذي.

    وقد ضمن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الجنةَ لمَن صان لسانه وفرجه،
    فقال: «مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ؛ أَضْمَنْ لَهُ الْجَنَّةَ»
    رواه البخاري

    "اللهم لك الحمد بقدر عظمه ذاتك فصل و سلم و بارك على هذا النبى الكريم
    بقدر عظمه ذاتك و اجعلنى من خاصته المحبوبين لديه و عطفه على"
    اللهم امين

    ردحذف
    الردود
    1. عن علِيٍّ - رضي الله عنه:
      (حَدِّثُوا النَّاسَ بِمَا يَعْرِفُونَ، أَتُحِبُّونَ أَنْ يُكَذَّبَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ) رواه البخاري.

      وقول ابن مسعود - رضي الله عنه -:
      (مَا أَنْتَ بِمُحَدِّثٍ قَوْمًا حَدِيثًا لاَ تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ؛ إِلاَّ كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً) رواه مسلم

      " اللهم لك الحمد بقدر عظمه ذاتك فصل و سلم و بارك على هذا النبى الكريم
      بقدر عظمه ذاتك و اجعلنى من خاصته المحبوبين لديه و عطفه على "

      حذف
    2. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
      «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبْغِضُ الْبَلِيغَ مِنَ الرِّجَالِ الَّذِي يَتَخَلَّلُ بِلِسَانِهِ تَخَلُّلَ الْبَاقِرَةِ بِلِسَانِهَا»
      صحيح - رواه أبو داود.

      أي: يتشدَّق بلسانه، ويتقعَّر في الكلام، ويتكلَّف الفصاحة،
      فَيَلف الكلامَ لَفًّا كما تَلُفُّ البقرةُ الكلأَ بلسانها لفًّا.
      فشبَّه مَنْ يتفاصح ويتكلَّف البلاغة والفصاحة بالبقرة التي تُحَرِّك لسانها وتمده وتُميله يميناً وشمالاً.

      وفي الحديث: إثبات صفة البُغْضِ لله عز وجل كما يليق بجلاله،
      وفيه: تحريم هذا العمل وذمُّه، وأن صاحبه مِمَّنْ هو مُبْغَضٌ عند الله سبحانه وتعالى.

      " اللهم لك الحمد بقدر عظمه ذاتك فصل و سلم و بارك على هذا النبى الكريم
      بقدر عظمه ذاتك و اجعلنى من خاصته المحبوبين لديه و عطفه على "

      حذف
    3. حدثنا أنسٍ - رضي الله عنه - وهو يصف كلام النبي صلى الله عليه وسلم:
      (كَانَ إِذَا تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أَعَادَهَا ثَلاَثًا) رواه البخاري.

      وذلك لغرض التفهيم، فإذا فُهِمَتْ لا يحتاج إلى إعادة،
      والإعادةُ أقصاها ثلاث مرات

      متقوووول ,,

      " اللهم لك الحمد بقدر عظمه ذاتك فصل و سلم و بارك على هذا النبى الكريم
      بقدر عظمه ذاتك و اجعلنى من خاصته المحبوبين لديه و عطفه على "

      حذف
  42. * السادة اعضاء المدونة ..
    -------------------

    - لا ادري هل هو قلة احترام .. أم تعمد إساءة الأدب .. ام تجاهل من البعض .. ولكن دعوني أعيد عليكم :

    1- لو التعليق كبير . سيتم حذفه ..

    2- إذا قمت بتجزئة موضوع .. فضعه تحت نفس تعليقك .. يعني اضغط على كلمة (رد) وأكمل تعليقك .. ولا تضعه في تعليق منفصل ..!! وإلا سيتم حذفه ..

    3- لو التعليق غير مرتب وغير منظم أو من هواه وضع كل كلمة في سطر (بلا داعي) .. سيتم حذفه ..

    4- لو التعليق فيه غلو مدح لأي شخص مهما كان حتى لو النبي صلى الله عليه وسلم .. سيتم حذفه ..

    5- الذين يريدون علاقات اجتماعية خاصة .. فليفضلوا بوضع ايمالاتهم اسفل كل تعليق لهم .. ويتبادلوا التعرف على أحوالهم بعضهم البعض من خلال برنامج خاص ..

    6- اي شخص سيكرر شكواه الروحانية بالرغم من الرد عليها .. فتعليقه سيتم حذفه ..

    7- أي تعليقات ترتقي للمجادلة وليس للمناقشة العلمية الصحيحة .. سيتم حذفها ..

    **************************
    8- اي استخفاف أو تجاهل لما سبق .. سيتم تجاهل هذا الشخص كما لم يحترم هنا المكان ..!!
    **************************

    9- نصيحة : قبل أن ترفع تعليقك فخذ منه نسخة .. لعله قد يحذف بسبب مخالفة لما سبق .. !!

    تحياتي لكم

    ردحذف
  43. سمعت الفيديو ده بالصدفه ماشاء فضيله الامام
    اول مره افهم التفسير كده فحبيب الكل يستفيد
    نفعنا الله و اياكم ,,,
    "وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23) "

    https://youtu.be/zaIXaBwrRQk

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اخواتى الاعزاء

      فى حاجه افتكرتها حابه انبهكوا ليها
      كان استاذ خالد يوصينى بقراءه الحزب الكبير
      و انا جالسه بمعنى يعنى لازم تكون جالس و مستكين
      مش ينفع فى المواصلات مثلا و لا فى العمل
      لانى بشوف الكلام ده كتير و بغتكر نصيحه الاستاذ

      طيب اصل الاذكار كتير
      هقولك بقى الاستاذ نصحنى بايه وقتها
      قالى اذكار الصباح و المساء و انتى جالسه لان فيها ما فيها
      من تحصينات و سنه نبويه عظيمه

      طيب الحزب الصغير ده عادى و انت فى الطريق للعمل
      هو بالظبط هياخد ثلث ساعه مش اكتر هيكون الالف خلصت
      انا بعمل كده لوقتنا هذا و حسبت الوقت لانها المسافه بين
      منزلى و مكان العمل طبعا كلامى للناس ال مش بتلاقى وقت
      و لا تتخيلوا الراحه النفسيه فعلا لما توصل الشغل و تكون خلصت الالف دى
      او ال قاعدين فى البيت لو تبداى يومك بيهم سترين البركه فى كل شئ

      لا اله انت انت سبحانك انتى كنت من الظالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسلما كثيرا

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف