الروحانيات فى الإسلام: ج16: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - جاهد رغبات الظاهر حتى يشرق فيك نور الباطن - الأغاني والدخان مؤذيات لباطن الإنسان - ماذا يفعل المدخن الذي تغلبه نفسه فيعود مرة أخرى - لا تخضع لخيالات وساوسك حتى لا تنكسر عزيمتك - يأتيك الشيطان قائلا: كيف تصلى لله وأنت على هذه الحالة .. ألا تستحي من الله - انتبه من خواطرك حتى لا تهلكك - يأتيك الشيطان قائلا: من الأدب أن توضأ بالمسك وماء الورد محبة في الله - الأذكار هي أنوار تعينك على ابتلاء الظاهر وتطرد عنك شر الباطن - إياك أن تعتقد أن الذكر يعصمك من الإبتلاء - يأتيك الشيطان قائلا: لقد عبدت وقرأت وذكرت الله ولازلت أتسلط عليك ولم يمنعني شيء - لمحات من حياتي مع الشيطان.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 2 نوفمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج16: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - جاهد رغبات الظاهر حتى يشرق فيك نور الباطن - الأغاني والدخان مؤذيات لباطن الإنسان - ماذا يفعل المدخن الذي تغلبه نفسه فيعود مرة أخرى - لا تخضع لخيالات وساوسك حتى لا تنكسر عزيمتك - يأتيك الشيطان قائلا: كيف تصلى لله وأنت على هذه الحالة .. ألا تستحي من الله - انتبه من خواطرك حتى لا تهلكك - يأتيك الشيطان قائلا: من الأدب أن توضأ بالمسك وماء الورد محبة في الله - الأذكار هي أنوار تعينك على ابتلاء الظاهر وتطرد عنك شر الباطن - إياك أن تعتقد أن الذكر يعصمك من الإبتلاء - يأتيك الشيطان قائلا: لقد عبدت وقرأت وذكرت الله ولازلت أتسلط عليك ولم يمنعني شيء - لمحات من حياتي مع الشيطان.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء السادس عشر)

3- تحذيرات عليك أن تعرفها وأنت تطلب طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء السادس عشر:: محاذير عليك أن تنتبه لها أثناء الذكر حتى لا تسقط نفسيا في طريق الإيمان ..
* تابع : الفصل الأول:
1- (التحذير الثاني عشر): جاهد رغبات الظاهر حتى يشرق فيك نور الباطن ؟ الأغاني والدخان مؤذيات لباطن الإنسان .
2- ماذا يفعل المدخن الذي تغلبه نفسه فيعود مرة أخرى ؟
3- سيأتيك الشيطان قائلا: لو كان ربنا بيحبك كان ساعدك أنك تبعد عن السجائر ؟
4- سيأتيك الشيطان قائلا: ما فائدة الذكر وأنت لسانك وفمك ملوث بالتدخين ؟
5- سيأتيك الشيطان قائلا: لا يصح لك أن تذكر الله في نفسك وصدرك هذا ممتليء بالدخان ؟
6- (التحذير الثالث عشر): لا تخضع لخيالات وساوسك حتى لا تنكسر عزيمتك ؟ يأتيك الشيطان قائلا: كيف تصلى لله وأنت على هذه الحالة .. ألا تستحي من الله ؟
7- (التحذير الرابع عشر): انتبه من خواطرك حتى لا تهلكك ؟ يأتيك الشيطان قائلا: من الأدب أن تتوضأ بالمسك وماء الورد محبة في الله .

8- (التحذير الخامس عشر): الأذكار هي أنوار تعينك على ابتلاء الظاهر وتطرد عنك شر الباطن ؟ إياك أن تعتقد أن الذكر يعصمك من الإبتلاء ؟ 
9- يأتيك الشيطان قائلا: لقد عبدت وقرأت وذكرت الله ولازلت أتسلط عليك ولم يمنعني شيء ؟ 
10- لمحات من حياتي – مع الشيطان.

****************************
(الجزء السادس من تقسيم الرسالة)
محاذير حتى لا تسقط في طريق الإيمان أثناء الذكر
********************************
(الفصل الثاني)
تحذيرات من الشهور الأولى لك في الذكر
احذر نفسك وشيطانك
*************************
(التحذير الثاني عشر من أفعالك)
(جاهد رغبات الظاهر حتى يشرق فيك نور الباطن)
..:: الأغاني والدخان مؤذيات لباطن الإنسان ::..

- أخي الحبيب ..
- من فضلك ابتعد عن سماع الأغاني قدر المستطاع .. وعن شرب الدخان  قدر المستطاع .. وطبعا تبتعد عن المخدرات .. لأن هذه الأمور مفسدات لباطن الإنسان بصورة قوية جدا .. وتؤخر عليك الإستمتاع بالعبادة ..

- حيث أن الأغاني والدخان يفسدا قواك الروحية .. فيسببا حجاب مع القوى الملكية والعقلية .. ويفتحا طريق للقوى النفسية والشيطانية لأنهما مداخل قوية للتلاعب بقوى الخيال ..!!

* ولكن إذا كان المستمع للأغاني يمكن أن يقلل منها أو يبتعد أو يستبدلها بأغاني دينية .. فماذا يفعل المدخن ؟

- يحاول قدر المستطاع أن يقلل التدخين .. ونسأل الله له أن يصرفها عنه .. ولو أراد أن يدخن فليكن في مكان ليس فيه إنسان حتى لا يؤذيه .. فيكون أذى نفسه وأذى غيره .. ولو كان في منزله فلا يدخن في المكان الذي يذكر فيه الله قدر المستطاع .. لأن هذا المكان لابد أن يكون طاهرا .. فإن حدث ودخن في منزله أوغرفته فليفتح شباك الغرفة لتهوية الغرفة جيدا لطهارتها من الدخان .. ويمضمض فمه أدبا مع الذكر .. وليس فرضا .

- ولو استطاع الانسان أن يجعل له مكان ولو زاوية صغيرة قدر سجادته كمصلى في المنزل .. ويحافظ على طهارة هذا المكان ونظافته وتعطيره .. فيكون أمر جيد .

* ولكن ماذا لو كان المدخن بيحاول ترك التدخين ولكن نفسه تغلبه فيعود مرة أخرى ؟!!

1- عليك أن تطلب المعونة من الله ليعينك وتلح في كثرة الطلب منه في ذلك ..

2- تبتعد عن أماكن التدخين مثل الكافيهات .. ولو تواجدت في مكان في تدخين .. فابتعد عنه بدخولك في غرفة أخرى .. أو تعتذر من الحاضرين من التدخين لأنه يؤثر على صدرك .. 

3- حتى تتوقف عن التدخين .. فهذا لا يكون إلا ببرنامج تدريجي .. مثل أن تقلل كل أسبوع عدد اثنين سيجارة .. ثم الأسبوع الذي يليه تفعل ذلك أيضا .. ثم الأسبوع الذي يليه تفعل ذلك .. وهكذا تفعل كل أسبوع .. حتى يكرمك الله وتنسحب جرعة النيكوتين تدريجيا من الجسم على مدار الأسابيع .. وتكون مهيأ للتوقف عنها إن شاء الله تعالى ..

4- من المواد التي تساعدك على التوقف عن التدخين .. هو أن تشتري من عند العطار عشبة اسمها "الشمر" وسعرها رخيص جدا .. وتشتري منها بأقل كمية ممكنة .. وتمضغ منه قليلا في فمك مثل اللبان .. أثناء التدخين ..
- وممكن أن تستخدم علكة "اللبان الدكر" بدلا من "الشمر"  .. والغرض من هذه الأدوات المساعدة هي تعكير الدخان في طعم الفم مما يفسد مزاج المدخن ويقرف من التدخين ..

****************************

(وسوسة الشيطان مع المدخن في مسألة الذكر)

..:: يأتيك الشيطان قائلا: لو كان ربنا بيحبك كان ساعدك أنك تبعد عن السجائر والتدخين بكل أنواعه ؟ ::..

- لا تستمع لكلام الشيطان .. لأن علامة حب الله لك هو أنه وفقك لعبادته وذكره .. وإنما ترك لك فتنة السجائر لتجاهد نفسك فيها قدر المستطاع ..
- فجاهد نفسك لتثبت على طاعتك لله .. وجاهد نفسك لتتوقف عن التدخين ..

******************************

(تابع وسوسة الشيطان مع المدخن في مسألة الذكر)
..:: يأتيك الشيطان قائلا: ما فائدة الذكر وأنت لسانك وفمك ملوث بالتدخين ؟ ::..

- لا تستمع لكلام الشيطان .. لأنه ليس الله حتى يقرر لك ما هو كرامة الطاعة التي تفعلها .. ولو لم يكن الله راضي عن ذلك لمنعك نعمة الذكر ..

- ولا تنسى أن الذي في فمه رائحة بصل وثوم من أكله ليس مطبوخا .. ينتج عنه "روائح غير طيبة" من فمه .. ولذلك فهو يعتزل الناس أثناء العبادة ولا يعتزل العبادة .. فافهم ..!!

- وحينما تدخن سيجارة وتريد الذكر بلسانك .. فمضمض فمك .. فإن لم تجد ماء .. فاجمع ريقك الذي في فمك وابصقه على تراب الأرض حتى لا يراه الناس فيتأذوا من رؤيته .. ثم اذكر كما تحب .. فإن لم تستطع أن تتمضمض أو تبصق ريقك .. فاذكر الله ولا حرج عليك إن شاء الله تعالى .. وطالما توجد فيك عزيمة الذكر فاذكر الله ولا تلتفت لأي وسواس .. لأن الله منحك هذه العزيمة حتى تكون سبب لمحو السيئات بفعل الحسنات من خلال الذكر ..

*************************

(تابع وسوسة الشيطان مع المدخن في مسألة الذكر)
..:: يأتيك الشيطان قائلا: لا يصح لك أن تذكر الله في نفسك وصدرك هذا ممتليء بالدخان ؟ ::..

- لا تستمع لكلام الشيطان .. لأنه إذا كان دخان السجائر هو معصية فذكر الله هو طاعه .. والحسنات يذهبن السيئات .. ولذلك لا تنقطع عن الذكر لأن الشيطان يريدك أن تفقد كرامة التطهير بذكر الله .. فانتبه.

- أخي الحبيب .. كل ما ذكرته لك هو لتستمر على الذكر ولا تجعل الشيطان يخدعك بأسئلته .. ولكن هذا لا يعفيك عن محاولتك المستمرة قدر استطاعتك في أن تتوقف عن التدخين بكل أنواعه سواء سجائر أو شيشة أو القات أو المخدرات ..

*******************************

(تابع وسوسة الشيطان مع المدخن في مسألة الذكر)
..:: يأتيك الشيطان قائلا: لا مانع من السجائر لأنها مكروهة وليس محرمه ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- أثناء مجاهدتك بين الذكر والتدخين .. كما سبق وأوضحت لك .. فيأتي الشيطان مغيرا من أسلوبه معك فيقول لك: لماذا ترهق نفسك في ترك الدخان .. فهناك فتاوى تقول بأنها مكروهة .. فخذ برأي عالم واخرج منها سالم ؟!!

- الجواب:
- اعلم أخي الحبيب .. أن الدخان كان موجودا منذ قرون سابقة .. ولم يكن في عهد النبي ولا الصحابة ولا التابعين .. وإنما ظهر في عصور متأخرة بعدهم من خلال بلاد العجم .. وجاءت فتاوى منها بالتحريم ومنها بالكراهة ومنها بالإباحة .. وكان من الفتاوى التي يحلو للبعض الاستعانة بها لاستباحة التدخين .. فتاوى الشيخ حسنين مخلوف رحمه الله حيث أجاز شرب التدخين وبيعه .. قياسا على البصل والثوم .. ولكنه وضع شرط لذلك وهو ما نصه:"أن الأصل فيه الإباحة إلا لعارض يوجب تحريمه أو كراهته التحريمية لضرره الشديد بالنفس أو بالمال أو بهما، أو تعاطيه فى المسجد، أو فى أثناء سماع القرآن، لما فيه من المنافاة لتعظيم اللّه تعالى والقرآن الكريم كلامه" ..
- راجع موسوعة الفتاوى المصرية بتاريخ 30/مارس/1949 : الموضوع رقم (630) حكم شرب الدخان .. المفتى : فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف ..، وكذلك راجع الفتوى رقم (629) بتاريخ 8/ديسمبر/1947 .

* فالمفتي حينئذ وضع هذه الجملة الأخيرة احترازا مما قد يظهر مستقبلا .. بالرغم من تجويزه شرب الدخان وبيعه .. حيث أنه لم يكن ظهر أي أثر للتدخين .. !!

- ولكن الناس أخذت أول الفتوي وتركت آخر الفتوى وكأنها غير مكتوبة وتجاهلوها ..!!

- ولكن بعد أن أثبت العلم ضررها على الإنسان .. فتعدلت الفتوى على تحريمها (وهذا هو الذي عليه دار الإفتاء المصرية منذ التسعينات تقريبا) .. لما تبين أنها من الخبائث التي تؤذي وتضر بدن الإنسان .. ويكفيك قوله تعالى (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ) الأعراف157 .. والخبيث هو كل ما يضر الإنسان في نفسه وماله .. ولا يقول أي عاقل أن السجائر من الطيبيات أبدا ..!! 

- أخي الحبيب أحببت أن أكشف لك .. كيف يستخدم بعض أهل الأهواء كلام العلماء ويجتزيء منه ما يشاء ليستبيح فعله بل ويضل آخرين .. بل والبعض يضللك ببعض كلام فقهاء المذاهب في القرون السابقة .. الذين أجازوا التدخين .. ولا يذكر لك أن هؤلاء العلماء لم يكن لديهم العلم بأن لها ضرر على البدن .. وإلا كانوا حرموها قطعا ..!! ..

- فمشايخ فتوى كراهة التدخين .. أخذوا بكلام بعض المجتهدين حيث لا علم لهم حينئذ إلا قياسا على الروائح الغير طيبة .. وتركوا ما يقوله العلم في كل العالم أن السجائر خبيثة .. وتجاهلوا كلام الله عن الخبائث .. !!  

- أخي الحبيب .. لا تكن مع مشايخ فتوى كراهة الدخان .. ومن يستبيح لا يستريح .. وخير لك أن تكون عاصي عن أن تكون مستبيح ..!!

- والله أعلم .

*******************************
(التحذير الثالث عشر في العبادات)
(لا تخضع لخيالات وساوسك حتى لا تنكسر عزيمتك)
..:: يأتيك الشيطان قائلا: كيف تصلى لله وأنت على هذه الحالة .. ألا تستحي من الله ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- اعلم أن الشيطان سيأتيك: ويوسوس لك تصورات خيالية لتفسد عليك حالك .. أثناء الصلاة وأثناء الذكر .. وليس فقط أثناء الفعل مع الغير كما شرحنا سابقا ..

- فمثلا يأتيك وسواس الشيطان بالخيال في نفسك .. مثل أن يستحضر منك ما كان مخزونا في نفسك من ماضيك من أفكار وصور .. فيأتيك بصور إباحية وأنت تصلي " لأنك كنت ترى صورا إباحية قبل توبتك" ، بل وقد تجد إثارة جنسية في أعضاءك تحدث معك فجأة "كالإنتصاب" من حيث لا تفكر وأنت واقف تصلي .. وقد تتصور خيالات لتشغلك عن صلاتك .. أو تتذكر أفكار قديمة تبدأ تظهر في خاطرك كنت قد نسيتها .. وقد تأتيك صور ذنوب قد فعلتها أو تفعلها ..

- ثم يقول لك الشيطان بعد الخدعة السابقة ليحبط عزيمتك:
- كيف تصلى لله أو تذكره وأنت على هذه الحالة .. فهل تظن أن صلاتك مقبولة أو ذكرك مقبول ..؟ ألا تستحي من الله وأنت واقف بين يديه ؟ بل أين خشوعك مع الله وأنت ترى في داخلك هذه الصور الخليعة أو الأفكار المنحرفة والضالة ؟ فهل تظن أن هذه الصلاة مقبولة .. لازم تعيد الصلاة مرة أخرى .. وتعيد الذكر مرة أخرى ؟

- الجواب:
- اثبت وأكمل عبادتك وكأن شيئا لم يكن .. وإيااااك أن تقطع صلاتك .. وإيااااك أن تقطع الذكر .. وأكمل صلاتك مع وجود الوسواس الذي يؤثر عليك بخيالاته .. واستعذ بالله في سجودك أن يصرفه عنك ..

- وفي خلال أسابيع أو بضعة أشهر قليلة .. ستبدأ هذه الوساوس تتراجع عنك .. شيئا فشيئا ..

- وتقدر تسمى هذه المرحلة هي أولى مراحل الفتنة والإختبار في ثباتك على العبادة .. فهل ستثبت وتجاهد نفسك على الطاعة .. أم ستخضع للشيطان وتستسلم لكلامه ؟!!

- فهذا اختيارك أنت ..!!

********************

(التحذير الرابع عشر في العبادات)
(انتبه من خواطرك حتى لا تهلكك)
..:: يأتيك الشيطان قائلا: من الأدب أن تتوضأ بالمسك وماء الورد محبة في الله ::..
- أخي الحبيب ..
- أثناء العبادة يأتيك الشيطان بأفكار مستغلا قلة معرفتك بدينك .. ليفسد عليك عبادتك .. ولكن هذه المرة كناصح أمين يريد لك الخير مع الله .. فيقول لك: لو بتحب ربنا فحاول أن تفعل الأفضل معه بمزيد من الأدب .. فمثلا اجعل وضوءك من ماء مخلوط بمسك وماء ورد .. وتوضأ به حتى تكون لك رائحة طيبة وأنت واقف أمام الله .. وستجد نفسك في حالة سلام وسكون غير طبيعية وكأنك طائر بروحك لو فعلت ذلك .. لأنك تأدبت مع الله ..

- الجواب:
- حينما يجدك الشيطان مقبلا على العبادة ومصرا عليها .. يجد لك حيلا أخرى ليسقطك بها .. ومن هذه الحيل هو أن يستغل جهلك بالدين .. ومثال ذلك :

- يأتيك فيقول لك: أنه من كمال الأدب أن تقف بين يدي الله وأنت متوضيء برائحة عطرة وجميلة .. لأنك تقف بين يدي الله .. ولذلك فاخلط الماء بماء الورد او بعض المسك وتوضأ به .. وسترى كرامة كبيرة جدا وأنت تصلي ..

- وبالفعل البعض يفعل ذلك .. ويجد سكون غريب أثناء الصلاة ولا يشعر بأي خواطر ولا وسواس .. ويشعر كأنه في صفاء روحي جميل ..!!

- ولكن ما هو السر في ذلك الصفاء والسكون ؟

- ببساطة .. أنت لما استمعت لخاطر الشيطان .. فهو تركك تصلي بدون وسوسة .. حتى تعتقد في صدق كلامه .. بل وتكرر في كل صلواتك ما فعلته وهو الوضوء بماء الورد أو ماء بمسك .. !!

- ولكن ما المشكلة في ذلك ؟
- المشكلة بأن الوضوء لا يصح إلا بماء طهورا .. يعني ماء نهر أو بئر أو نيل أو بحر .. أي ماء طبيعي .. غير مخلوط بشيء .. فإن خالطه شيء بحيث أخذ وصف آخر غير الماء الطبيعي .. فهو لا يصح الوضوء به .. وبالتالي فإن الذي يتوضأ بماء الورد أو الماء المخلوط بمسك .. فهو لم يتوضأ وبالتالي لم يصلي .. وضاعت عليه الصلاة .. ولذلك يتركك الشيطان تستمتع بأوهامك الروحية ..!!

*******************

(التحذير الخامس عشر في العبادات)
(الأذكار هي أنوار تعينك على ابتلاء الظاهر وتطرد عنك شر الباطن)
..:: إياك أن تعتقد أن الذكر يعصمك من الإبتلاء ::..
..:: يأتيك الشيطان قائلا: لقد عبدت وقرأت وذكرت الله ولازلت أتسلط عليك ولم يمنعني شيء ؟ ::..
(لمحات من حياتي – مع الشيطان)

- أخي الحبيب ..
- من الامور التي قد تفهمها بصورة خاطئة عن الذكر .. هو أن الذكر يعصمك من الإبتلاء .. وهذا فكر خاطيء تماما .. ولذلك يأتيك الشيطان قائلا: لقد عبدت وقرات وذكرت الله ولازلت أتسلط عليك ولم يمنعني شيء ..!!

- وهذا الذي قاله الشيطان لك .. لأنه علم منك أنك لا تفهم معنى الإبتلاء لأن الشيطان جزء من ابتلاءك في الحياة .. ولا تفهم حقيقة فعل الذكر وهو أنه طارد للشيطان وليس عاصم من تسليط الشيطان .. لأن لو كان الذكر يعصم من الإبتلاء لكان النبي صلى الله عليه وسلم أولى الناس بالعصمة من الإبتلاء .. ولكن هذا لم يحدث .. فقد تم ابتلاءه بالمرض وبالناس وبالشيطان حينما اعترضه مرة في صلاته .. حتى تعلم أنه لا عصمة عن الإبتلاء .. مهما بلغت ووصلت من عبادة وطاعة لله .. بل كلما اقتربت من الله كلما زاد عليك الإبتلاء محبة من الله لك لتطهيرك وتزكيتك لما يحبه الله ويرضاه .. كما جاء في الحديث (إنَّ اللهَ إذا أحبَّ قومًا ابتَلاهم، فمَن رَضي فله الرِّضَى، ومَن سخِط فله السَّخطُ) صحيح الترمذي.

- وانتبه اخي الحبيب في مفهوم عصمة النبي .. لأن عصمة النبي صلى الله عليه وسلم كانت في حجب وإزالة أي أسباب تمنعه عن تبليغ رسالته .. ولكن لم تكن عصمته في حجب الإبتلاء عنه سواء بالمرض أو الأذى اللساني أو الجسدي ..!!

- ولذلك أخي الحبيب .. لا تظن أن الذكر سيمنع عنك تسليط الشيطان أو سيحجبك عن عالم الإنس الأشرار .. لا .. وإنما تسليط الإبتلاء سيظل موجود .. وإنما الفرق بين الذاكرين وغيرهم .. أن لهذا الذكر أنوار تطرد الشيطان كلما تسلط عليك .. وقد يرزقك الله من وراء الذكر بصيرة فتعرف أهل الشر من غيرهم فتجتنبهم ..

- مواقف من حياتي :
- في مرحلة من مراحل العزلة وقت أن كنت شابا .. ذهبت إلى منزلا لنا في مكان كان وقتها غير عامر بالسكان وليس كما هو الآن .. وكنت أجلس في هذا المنزل لوحدي دون أي رفاهية .. حتى أنه لا يوجد غاز ولا سخان كهرباء ..!!

- وكانت لي أذكاري اليومية على طوال اليوم .. وأهمهم كان وقت العصر .. ووقت بالليل ثم أنام قبل الفجر بساعة ثم أقوم للصلاة في وقت الأذان .. ثم أعود وأجلس أذكر حتى الشروق ثم أصلي الضحى وأنام .. واستمرت إقامتي هناك فترة طويلة .. لا أذكر ..

- ولكن ماذا كان يحدث ؟
1- الموقف الأول: قبل صلاة الفجر ..
- كنت يوميا بعد الصلاة والأذكار في فترة قيام الليل .. فأذهب للنوم قبل أذان الفجر بساعة وحينما أنهض على الأذان أجد نفسي قد احتلمت .. ولا أدري كيف تم ذلك ..!!

- والمشكلة التي واجهتني هو أن الجو كان بارد ولا يوجد ما تسخن به الماء .. ولازم أروح المسجد اصلي وألحق السنة قبل الفرض .. والمسجد كان بعيد (حوالي عشرة دقائق مع سرعة في المشي) .. !!

- ولا أستطيع أن أصف لك ما هو الشعور وأنت تتخذ القرار بأن تأتي بجردل ماء وتخلع ملابسك كما ولدتك أمك .. وتقرر أن تكب هذا الماء عليك .. وتشعر وكأن جسدك هذا قد تخشَّب أو تجمَّد ..!! ولكن سرعان ما أفيق من هذا المشهد واغتسل سريعا وأخرج للصلاة وكان الله يوفقني وأدرك السنة والفرض ..

- لكن إحساسي وتفكيري أمام هذا الموقف .. قد ذهب إلى أن الله أراد أن يختبرني ليراني ماذا سأفعل .. ولذلك سلط علي هذا الإحتلام ؟ فهل سأخضع لسلطان النفس وأعود للنوم حتى الصباح .. أم سألعن الشيطان الذي تسبب في الإحتلام .. أم سأكون رجلا وأعمل لله وأتوقف عن التصرفات السابقة ؟!!

- والحمد لله كان يعينني على نفسي وشيطاني .. كرامة منه وفضلا ..!!

2- الموقف الثاني: بعد صلاة الضحى ..
- بعد أن أعود من صلاة الفجر واجلس أقرأ أذكاري حتى صلاة الضحى أصلي ركعتين أو أزيد .. ثم أذهب للنوم وأنام على جنبي الأيمن .. ثم استشعر وكأن جسم غريب على السرير يبدأ بالحركة من عند أقدامي .. ثم يبدأ في تكتيف قدماي ويلتف على جسمي بالكامل حتى وصل إلى اكتافي وبدأ بالعصر فعلا يريد أن يكسر ضلوعي .. وأدركت أنه أفعي وجاء ليقتلني ..

- إحساسي في هذا المشهد لم يكن به حالة رعب أو خوف أو حتى اضطراب .. ولذلك سبب سأشرحه فيما بعد .. وإنما جال بخاطري سؤال هو كيف هذا الشيطان تسلط على بعد قراءة كل ما كنت أقرأه بل ونائم على وضوء وعلى جانبي الأيمن وقرأت أذكار النوم .. ثم قلت لعقلي : سنناقش هذه المسألة في وقت لاحق .. ولكن دعنا نتخلص الآن من هذا الأفعى الأحمق .. !! وبدأت في ترديد (لا إله إلا الله) في داخلي أي في نفسي .. وتعمدت أن لا أنطق بها لكوني رأيت أن هذا الأحمق لا يستحق عناء القول ..!! ومع تريد الذكر في نفسي بدأ يتراجع من أعلى جسمي إلى أسفل قدمي حتى أذهبه الله ..!! ثم نمت بعد ذلك ..

- ولكن حينما قمت صباحا .. راجعت ما حدث وتسائلت كيف حدث هذا الإختراق الروحاني وقد قرأت وتعبدت ؟!!

- فوجدت إجابات في خاطري .. منها:

1- الذكر لا يمنع عنك ابتلاء .. وإنما يساعدك ويعينك على الإبتلاء .. وذلك باستحضار أنوار الذكر في نفسك فيتبدد الظلام من حولك .. ولكن إن شاء أعطاك وإن شاء منعك ..!!

2- الإبتلاء يأتيك لكشف حقيقة نفسك أمام نفسك .. أصادق أنت في إيمانك بالله فترضى عن فعله معك .. أم كاذب أنت في إيمانك فتسخط على مراده فيك .. فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط .. وهذا مراد الله فيك .. فأظهر أنت مرادك من الله ؟!! (أي هل أنت راض أم ساخط عما سمح الله به أن يحدث لك) ..

3- أنت تتعجب من الإبتلاء وتتسائل كيف حدث هذا لك مع عبوديتك ..!! ولكن من قال لك أن الله قد قبل منك هذه العبودية حتى تقول كيف حدث هذا ؟!!

4- الشيطان ما هو إلا سبب للفتنة يسمح الله له بأن يتسلط على من يشاء ليختبره .. فإن كان سلطان الله في قلبك عظيم .. فلا سلطان حينئذ للحقير عليك .. وإن كان سلطان الله في قلبك ضعيف .. فلا تلومن سوى نفسك ..!! وسلطان الله هو اعتقادك فيه بيقين ..

5- ولعلك ظننت في نفسك أنك ذو مكانة عند الله .. فأراد الله أن يؤدبك وينبهك حتى لا تعتقد في نفسك .. فيكون اعتقادك هذا سببا لسوء خاتمتك ..!!  

6- ولعله أراد لك أن تزداد يقين بأنه عليم بذات الصدور ..

* من طريف الأمر :
- أنه استمر معي موقف الإحتلام يتكرر يوميا بنفس الأحداث طوال فترة إقامتي في هذا المنزل .. وكنت ازداد به عزيمة يوما بعد يوم .. !!

* تبقى أن أقول لك شيء مهم:
- وهو قد ذكرت لك لم يحدث لي اضطراب ولا انزعاج من مشهد الأفعى وهي تعصرني .. لسبب وجيه جدا .. وهو أنه كان يسبق ذلك تدريب مكثف لمحو أثر أي فكرة كانت في عقلي أو نفسي عن أن للشيطان أي قدرة .. وإنما النفس هي ما تمنح للشيطان قدرة ليتسلط عليها .. فالأصل هو النفس وإنما الشيطان هو وسيلة تحريض على ما يجده في النفس من انحرافات وأهواء ..  

***************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 47 تعليقًا:

  1. غير معرف2/11/19 5:41 م

    اعتذر اختي قطر نزلت التعليق قبل متنزلي حظرتك الاشعار او التنبيه لذا حذفت تعليقي اكرر اسفه اختي قطر
    🌹🌺🌻🌷🌸💐

    ردحذف
  2. اكرمك الله يا سيدى على هذا الوصف الدقيق لهذه التنبيهات ..وخاصه الوضوء بالماء دون استعمال اى إضافه عليها.الحمد لله الذى علمك والهمك فاخلصت فى سرد كل ماسبق
    كل عام وحضرتك واهل المدونه بخير وعافيه ..بمناسبه مولد سبدنا النبى صلى الله عليه وسلم
    سيدى سؤال:-
    هل تختلف قوه الشيطان المسلطه علينا من احدا لآخر..اى حسب قوه إيمانه..وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. و إنتِ طيبة يا هاله..
      سؤال جميل..

      حذف
    2. بصي يا هالة ..

      - الشيطان نوع من الابتلاء الذي يختبر به الله الإنسان .. وبناء على ذلك:
      فسؤالك يجيب عليه النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول (قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، أيُّ النَّاسِ أشدُّ بلاءً؟ قال: الأنبياءُ ثمَّ الأمثلُ فالأمثَلُ، فيُبتلى الرَّجلُ على حسْبِ دينِه، فإن كانَ في دينهِ صلبًا اشتدَّ بلاؤُهُ، وإن كانَ في دينِهِ رقَّةٌ ابتليَ على حسْبِ دينِه، فما يبرحُ البلاءُ بالعبدِ حتَّى يترُكَهُ يمشي على الأرضِ ما عليْهِ خطيئةٌ) صحيح الترمذي.

      تحياتي لك

      حذف
    3. اللهم نحن عبادك ندعوك طمعا فى حبك ونرجوا فضلك ورحمتك التى وسعت كل شئ فليس بيدنا شئ كلنا نعمل بمرادك وقد نفشل فى اختيارنا فجازنا بما انت اهل له ولا تحرمنا عطائك.يا كريم العطايا والجود
      ونسالك الثبات فى ديننا حتى نلقاك آمين آمين يارب العالمين
      سيدى شكرا لردك الكريم وجزاك الله خيرا على كل كلمه تسطرها لتعلمنا بها على مدونتنا
      الكريمه..تحياتى

      حذف
    4. نورت الدنيا يا نونو⚘ لا حرمنا الله من تواجدك معنا
      ربنا يطمنا عليك دايما حياك الله وجعلك فى رعايته امين

      حذف
  3. طيب
    مسابقة بتلاقي جائزة عليها يامجد
    والجائزة هي ( رحلة عمرة )

    يامجد ماهو ( جردل الماء ) ؟
    جردل الماء = مصطلح مصري كناية عن ( دلو الماء )
    = الشيء المعدني أو البلاستيكي = الذي يتم ملىء الماء فيه = ويوضع في الحمام عادة..
    ...
    باليمن = نسميه ( بالدي الماء ) .البالدي.
    ...........

    السؤال الثاني : الأستاذ خالد ذكر ( النيل ) وقصده نهر النيل الذي في قارة أفريقيا..
    طيب
    يامجد نحن عايشين بأمريكا بجانب نهر المسيسيبي = أحيانا نتوضىء من ماء نهر المسيسيبي + كمان يامجد نحن عايشين بأمريكا الجنوبية ويمر بجانبنا نهر الأمازون ، فهل يجوز أن نتوضىء منه أو لا ؟ نحن نقصد أن الأستاذ قال : النيل ، فكيف بفية الأنهار بالعالم ؟
    الجواب :
    الأستاذ قال : ماء النهر = أي نهر بالعالم
    أهم شيء لم يتغير لونه وطعمه ووو... حسب الفقه ...
    ..........................................

    طيب
    يامجد بقي سؤال : تفضلوا
    ماهو الفرق بين :( الخلوة - العزلة - الأعتكاف ) ؟
    الجواب :

    الخلوة :

    العزلة :

    الأعتكاف :

    .................
    طيب

    سؤال للأستاذ خالد وهو :
    هل الأفعى كانت تأتي كل يوم ، أم فقط يوم واحد أتت وأختفت بعد ذالك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أخي الحبيب ماجد
      لي تعليق على مانشرته بالأمس في الموضوع السابق حول مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي بصنعاء .. ولأني جديد في المدونة لا أدري هل أنشره هنا أم أعود لنشره في الموضوع السابق
      تحياتي لك

      حذف
  4. مااجمله من جزء ..جزاك الله خيرا سيدي واستاذي .

    ردحذف
  5. أستاذ خالد
    خطر لي أن أقول لك كما قال الصحابة لعمر بن الخطاب رضوان الله عليهم أجمعين في حادثة ياسارية الجبل حين قالوا له " أوحي بعد رسول الله"
    قلت هذا ليس من باب المدح أو المقارنة ولكن من وقع المفاجأة بالموضوع
    أنا ممن إبتلاهم الله بالتدخين وأؤمن أنها معصية وذنب تغلبني نفسي عليه وأرجو الله أن يعينني لتركه وكنت قد أقلعت عنه لمدة عام ثم عدت للتدخين أرجو منكم الدعاء
    أستاذي الحبيب ... كانت كل الأسئلة تدور في ذهني وكنت أتحين فرصة لطرحها ... سبحان الله تعليقك بالأمس على سؤالي واليوم هذا الموضوح يشعرني أنني كتاب مفتوح أمامك ... لا تقرأ الهوامش واستر ما ستر الله هههه
    سأعود لقراءة الموضوع تصفحت فقط العناوين فلم أتمالك نفسي من التعليق
    تحياتي لك أخي الحبيب الغالي

    ردحذف
  6. ربنا يباركلنا في عمر حضرتك ويزيدك نور علي نور يا سيدي

    ردحذف
  7. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الامي الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء وكأنك استاذنا قرات كل ما يضور في راسي من اسألهوخصوصا زنوب نسيتها منذ زمن بعيد فاقطع ذكرى واستغفر الله لبضع دقائق ثم أعود للذكر فاتذكر ذنب اخر والسؤال هل عندما اتذكر ذنب اتجاهله واكمل ذكري ا من افعل م ََ واقطع ذ كري واستغفر الله

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أحمد ..

      الأمر فيه سعة وليس مقيدا .. و اجعل مجلس ذكرك أنس بالله .. فإذا ما شعرت أنك تريد أن تستغفره حينما تتذكر الذنب ؛ فاستغفره .. و إن شعرت أن الذكر يطهرك و قلبك يستغفر الله فاكمل ذكرك .. المهم أن قبلة قلبك هو الله ، و حديث قلبك حبا في الله .. فاخضع لله و ما يجريه على لسانك .

      غفر الله لنا و لك و اعاننا على ذكره و شكره و حسن عبادته .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  8. كلام جميل فعلا استاذي ان جهاد النفس امر يحتاج الى عزيمة و توكل على الله و علم يقيني بان المدد من الله سبحانه و تعالى و غالبا سيقع الانسان في اخطاء او يتراجع الامر يبدو لي و كانه سنة جهاد النفس ان صح التعبير اما بخصوص التدخين فما قلته استاذي حصل لي فعلا كنت اظن ان التدخين مكروه سامح الله من اعلمني بغير علم و غفر له و في هذه النقطة انصح نفسي من خلال كل من يقبل على التوقف عن التدخين ان يجد لنفسه شيئا اخر يشغله عنه فلو فطر الانسان بما يمكن ان يفعله بالمال الذي يصرفه عن التدخين و الصحة التي يبددها في هذا السم قد يعدل عنه شخصيا هداني الله الى الرياضة و انصح بها علها تنفع غيري
    و اخيرا اقرئك السلام و ادعو اليك من اعماق القلب استاذي و اخي خالد قدس الله سرك و رزقك شربة ماء من يد الحبيب لا تضمئ بعدها ابد انت و كل اعضاء المدونة بارك الله فيك فوالله نصائحك ذهب و سبحان الله الذي الهمك هذه المواقيت التي تنزل بها المواضيع
    استاذي العزيز اتمنى دائما انك بخير و دمت في حفظ الله و رعايته دائما و ابدا ان شاء الله

    ردحذف
  9. 👈 تنويه :
    ========

    تم رفع بوستات جديدة في قسم (بوستات) ..
    مجموعة رابعة من رقم (28_37)
    و مجموعة خامسة من رقم (38_46)
    قام بتصميم البوستات اخونا (ملثم الخير) بارك الله فيه

    **********

    اخي الفاضل ملثم الخير .. اعجبني تصميمك البوستات ، و واضح تطور التصميمات .. زادك الله علما و جزاك الله خيرا ، و نفعنا بك .. آمين

    تحياتي لكم

    ردحذف
  10. اياك نستعين ,, اياك نستعين ,, اياك نستعين ,, اياك نستعين
    اياك نستعين ,, اياك نستعين ,, اياك نستعين ,, اياك نستعين
    اياك نستعين ,, اياك نستعين ,, اياك نستعين ,, اياك نستعين
    اياك نستعين ,, اياك نستعين ,, اياك نستعين ,, اياك نستعين

    اياك نستعين .. نطلب منك الاعانه على انفسنا
    اياك نستعين .. نطلب منك الاعانه على عبادك
    اياك نستعين .. نطلب منك الاعانه على جميع امورنا

    اللهم اياك اعنى
    اللهم اياك اسال
    اللهم استجب
    اللهم اهدنا سبل الرشاد و اهدى نفوسنا لما تحب و ترضى
    بحق محبتك لرسولك سيدنا محمد
    و بحق حبه فيك

    مددددددددددددددد يا سيدنا النبى مدددددددددددد

    جزاك الله عنا ما هو اهله
    سيدى : خالد

    ردحذف
    الردود
    1. كان سيدنا محمد صل الله عليه و سلم يرتقي إلى غار حراء ،
      ينظر إلى مكة أمامه صغيرة فتصغر في عينيه مكة
      ومن فيها والدنيا بأكملها ،

      وينظر إلى أعاليها فيرى أنها دون موضع قدمه
      فيصغر العظماء والقادة والجبابرة والمتغطرسون في نظره
      ويعظم الله رب البيت رب كل شيء .

      وهكذا ينظر المسلم دائما إلى الطغاة على أنهم دونه بكثير
      مادام هو مؤمنا بالله .

      صلى على الحبيب قلبك يطيب
      اللهم صل على سيدنا محمد صاحب المدد الممدود
      في عالم الموجود من يوم بدء الخلق الى مبعث المرقود..
      مدددددددددددددد ييا سيدنا النبى مددددددددددددد

      حذف
  11. قدّس الله سرّك وروحَك أستاذنا الفاضل
    { سُنّة تمشي عَلى الأرض }

    وكثّر الله من أمثالك الرجال
    وأعني بالرجال ؛ كل من اتصف بمعاني الرجولة من القوة والصلابة والشجاعة والهمة والعزيمة والحزم والعزم والاخلاق الحميدة ؛ سواء كان ذكرا او أنثى .. 《وكل من يطلب الله منهما بصدق لهو أحق بأن يقال له رجلا》.. (مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ رِجَالࣱ صَدَقُوا۟ مَا عَـٰهَدُوا۟ ٱللَّهَ عَلَیۡهِۖ) ... (رِجَالࣱ لَّا تُلۡهِیهِمۡ تِجَـٰرَةࣱ وَلَا بَیۡعٌ عَن ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَإِقَامِ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِیتَاۤءِ ٱلزَّكَوٰةِ یَخَافُونَ یَوۡمࣰا تَتَقَلَّبُ فِیهِ ٱلۡقُلُوبُ وَٱلۡأَبۡصَـٰرُ)

    وعليه .. احب ان اقول لأختي المسلمة ؛ بأن الموضوع وإن كان لغويا يخاطب الرجل الذكر .. إلا انه يخاطب ايضا كل انثى ؛ فلقد اصبحت المرأة مبتلاة مما تم طرحه بنسبة كبيرة .. فالمقاهي والشواطيء والمتنزهات امتلأت بالمدخنات والمؤرجلات .. وشكاوي النساء لا تتوقف بسبب هجران ازواجهن سواء في الفراش او في العواطف .. !! .. ناهيك عن معاناة الفتية والفتيات بسبب مشاهد وتصرفات مخلة بالآداب في المواصلات وعلى شاشات الهواتف والتلفاز .. كل ذلك واقع حقيقي لا يختلف عليه اثنان .. !!

    فكل من تحمل معاني الرجولة وتبتغي مرضاة الله .. وتطلب الله بصدق ؛ تجد في الموضوع من المعينات تكفيها سوء ما ابتليت به .. !! .. فقط 《اعتصمي》 (وَمَن یَعۡتَصِم بِٱللَّهِ فَقَدۡ هُدِیَ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ) .

    اللهم كل من يرجو محبتك والحبيب المرتضى .. اللهم زوده بالتقوى .. واغفر له ما مضى .. ويسر له الخير فيما بقى .. وطهر قلبه ونوره بالصفى .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  12. اللهم صل و سسلم و بارك عليك يا سيدى و حبيبى يا رسول الله

    اذا كنا نتكلم عن اتباع الرسول فاول شئ هو الاقتداء به
    و لا نتدخل فى نوايا بعض
    من يدعى فليدعى فنيته على الله من نحن ؟؟؟؟؟؟؟
    من نحن ؟؟؟؟؟؟؟
    من نحن حتى نحكم على السرائر من نحن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الرسول عليه الصلاه و السلام رغم علمه بالمنافقين لم يفضحهم
    و هو الذى اعلم بالسرائر
    لم يظن سوء باحد و لم يتهم بما ليس فيه
    و هو من المصطفى

    يا ليستنا نقتدى به حينها فعلا ستكون
    نسائمه معنا و انواره تلازمنا

    اللهم افتح بصيره كل من قال لا اله الا الله
    و احب حبيبك

    أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14)
    ألا يعلم من خلق يعني ألا يعلم السر من خلق السر .
    يقول أنا خلقت السر في القلب أفلا أكون عالما بما في قلوب العباد . ...

    صل على الحبيب قلبك يطيب
    مددددددددددد يا رسول الله مددددددد
    مددددددددددددددددددددددددددددددد

    ردحذف
  13. قصة الرّجل الذي اعترض على قسمة النبي صلى الله عليه وسلم لبعض المال

    وقال الرجل لرسول : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اتَّقِ اللَّهَ !
    " فقَالَ خَالِدُ بْنُ الوَلِيدِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلاَ أَضْرِبُ عُنُقَهُ ؟ ،
    قَالَ: ( لاَ، لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ يُصَلِّي ) ،
    فَقَالَ خَالِدٌ : وَكَمْ مِنْ مُصَلٍّ يَقُولُ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ ،

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    ( إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُمْ )
    رواه البخاري (4351) ، ومسلم (1064) .

    صل على الحبيب قلبك يطيب
    مدددددددددد يا رسول الله مدددددددددددددددد
    مدددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد

    ردحذف
  14. وعَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ: " بَعَثَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَرِيَّةٍ ،
    فَصَبَّحْنَا الْحُرُقَاتِ مِنْ جُهَيْنَةَ ، فَأَدْرَكْتُ رَجُلًا ، فَقَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ،
    فَطَعَنْتُهُ فَوَقَعَ فِي نَفْسِي مِنْ ذَلِكَ ،

    فَذَكَرْتُهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    ( أَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَقَتَلْتَهُ ؟ ) ،

    قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنَ السِّلَاحِ ،
    قَالَ: ( أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لَا ؟ )
    فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا عَلَيَّ حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّي أَسْلَمْتُ يَوْمَئِذٍ "
    رواه البخاري (6872) ، ومسلم (96) واللفظ له .

    قال النووي رحمه الله تعالى :
    " وقوله صلى الله عليه وسلم أفلا شققت عن قلبه
    فيه دليل للقاعدة المعروفة في الفقه والأصول أن الأحكام يعمل فيها بالظواهر
    والله يتولى السرائر انتهى

    " من شرح صحيح مسلم " (2 / 107) .

    صل على الحبيب قلبك يطيب
    مددددددددددد يا رسول الله مددددددددددددد
    مدددددددددددددددددددددددددددددددددددددد

    ردحذف
  15. سبحانك ربى ما اعظمك

    هذة الرسالة ردا على كثيرا كان يجول فى خاطرى منذ فترة
    وكان رد على سؤال لاخت لى وكان الله اراد الا اكون فى حيرة من امرى

    تحياتى اخى الطيب الحبيب


    أحمدك اللّهم بكلّ قلب ولسان، يا مجتبي المخلصين إلى أعلى درجات الإحسان، فضلك تؤتيه من تشاء وأنت أهل الفضل والكرم والامتنان، فأشهد أنّك الواحد الأحد المنفرد بالوجود والإيجاد، واشهد أنّ سيدنا ومولانا محمدا رسولك المستعدّ لكمال تجلياتك كلّ الاستعداد، فصلّ اللّهم عليه بقدر ما في كرمك، صلاة وسلاما يوفيّان بغرضه منك، وآله وأصحابه القائمين بنصرة الحقّ الناشرين لواءه، وارحم اللّهم الباقيات الصالحات في هذه الأمّة، وأمطر على أجسامهم وأرواحهم وقلوبهم من سحائب الرحمة، وأيدهم وسدّدهم وقوّهم بكلّ برهان وحجّة وحكمة آمين امين

    ردحذف
  16. تذكير بصيام غدا الاثنين من شهر ربيع الاول
    الموافق 4 نوفمبر

    عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    من صامَ يومًا في سبيلِ اللَّهِ باعدَ اللَّهُ بذلِكَ اليومِ النّارَ من وجْهِهِ سبعينَ خريفًا

    الألباني (١٤٢٠ هـ)، صحيح ابن ماجه ١٤٠٤ • صحيح

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا اخي الفاضل حماد ..

      جعلك الله مفتاحا للخير و نفع بك .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  17. الأخت الفاضلة / آمال الجزائر

    - كيف حالة أبنك ؟

    ردحذف
  18. بدأت مند فترة لا استطيع قراءة مواضيع المدونة كاملة متل السابق .ارى كل يوم هل هناك موضوع جديد وعندما أجد الجديد أقول في نفسي أتركه فيما بعد لأقرءه بتأني واستيعاب .و في الاخير لا ارجع أليه .تراكمت علي عدة مواضيع لم اقرءها.أجد ان هناك امر ما يقع لي.والله العضيم أحس انني ابتعد عن المدونة رغما عني .

    ردحذف
    الردود
    1. اخي في الله محمد المغربي
      وكما تعلمنا من الاستاذ خالد :
      《 على قدر مرادك يكون مدادك 》

      فلترى منك نفسك القوة والعزيمة في طلب العلم ؛ فاستعن بالله ولا تعجز ( راجع رسالة الأصول اثناء السير في الطريق : ج4 و ج 6 ) وتعوذ بالله من العجز والكسل كما ارشدنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

      فالامر فقط يحتاج مجاهدة نفس !! ولا تسترسل مع الوسواس ( امر يقع لي كي ابتعد !! ؛ إن كنت تظنه أذى ؛ فأنت تعززه بكلامك هذا ) .. فلا شيء يحدث على غير مراد الله فلابد ان ترجع الأمر لله فقط .. وقل : قدر الله وما شاء فعل .. واسجد واستغفر لك ولجميع المسلمين الاحياء منهم والاموات .. وبإذن الله يزول القبض عن القراءة في المدونة ..

      واحسن الظن بالله ؛ فلا بد اراد ان يعلمك شيئا ؛ كأن توقن ان لا حول ولا قوة لك إلا باللجوء والرجوع اليه والتوسل بحوله وقوته وانه على كل شيء قدير .. قدير ان يسلب قوة الإنسان ويحرمه الافعال .. فإذا ما تأدب واعترف بضعفه وخضع لعظمة وقدرة محول الأحوال .. تجلى الله عليه بالقوة والقدرة ورفع عنه السلب وبدل له الحال .. فتوكل على الله وتعلق به مع اليقين بأنه الفاعل لكل شيء .. وستجد خيرا إن شاء الله .

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    2. أخي الفاضل محمد ..

      العلم عموما هو من جملة الأرزاق من عند الله تعالى .. فلا تتعجل واصبر حتى يأذن الله لك بقراءة المواضيع المتراكمة .. و إذا استطعت متابعة أخر موضوع يتم نشره أولا بأول فافعل متوكلا على الله

      و قد تكون استعنت بنفسك على القراءة و إنما الإستعانة بالله .. لذلك توقفت عن القراءة .. فاجتهد في تحصيل العلم مع الإستعانة بالله تعالى .. والله اعلم

      وقد يكون السبب عامل نفسي بسبب تراكم المواضيع .. و الحل في أنك تستعين بالله و تقرأ موضوع على الأقل يوميا .. مع متابعة أخر موضوع أولا بأول حتى تنتهي من قراءة المواضيع المتراكمة ..

      وفي كل الأحوال استعن بالله و اسأل الله كما علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم (اللهم علمني ما ينفعني و انفعني بما علمتني و زدني علما) ..
      و الله تعالى أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    3. بارك الله فيكِ أختي الحبيبة قطر الندى ..
      و عذرا لم انتبه لردك الجميل على أخونا محمد ، فقد تركت الصفحة مفتوحة للرد بعد الصلاة وقد كان دون رؤية ردك .. جعلك الله من السابقون الأولون .. و زادك علما و نفع بكِ .. آمين

      تحياتي لك 🌺

      حذف
    4. اخي محمد :
      يحدث هذا لنا جميعا لست وحدك ..
      تمر بنا ظروف كثيرة تمنعني شخصيا من متابعة المواضيع او قراءة التعليقاتبصفة عامه.. لكن وبعد تراكم مواضيع كثيرة كنت اقول لنفسي ، طالما أن الله قدر لي الدخول في هذا الوقت فلعل اخر موضوع هذا يفيدني بشدة ..وكنت افرأ من اخر موضوع واذا وجدت نقطة تخص موضوع سابق اعود لها بعد استكمال قراءة الموضوع الحالي حتى لا اشتت نفسي بين مواضيع كثيرة ..المهم أن افهن جيدا الرسالة التي اراد الله لي ان افهمها في هذا الموضوع ..


      لكن لو قدر الله ووجدت ابنائي حولي والاتصال بالناس حولي قد زاد ، اغلق الموضوع مفوضه امري لله وانظر الى متطلبات واحتياجات اسرتي وادعو الله ان يعلمني ما ينفعني ويعينني على نفسي ويرزقني كل علم يقربني منه سبحانه ..

      هذه تحربتي اخي محمد لعل في سردها ما يعينك على قراءة الموضوعات وصدقني هناك موضوعات مهمه اضعها في اولوياتي لكن لم يأذن الله بعد بقراءتها ..المهم ألا يكون المانع هو كسل نفسي وضعف همه ..والمهم ان تلجأ لله وتستعين به في كل امرك ..

      حذف
    5. يا ا. محمد .. لو لم تدرك الصلاة مع الإمام من أولها ربنا أجاز لك أنك تنضم للجماعة ثم تُكمل فيما بعد .. و لو مررت بقوم جلسوا لِ ذِكر الله و أحببت تنضم لهم أُجيز لك الإنضمام حتى ولو كانوا في ختام المجلس.. أفتعتقد إن تأخرك في قراءة بعض مواضيع المدونة أو ( تراكمها) عليك على حد تعبيرك عقبة في تحصيل العلم أو الأجر..
      الذِكر على غفلة له أجر .. و عدم الخشوع في الصلاة لا يُسقط عنك واجب الصلاة .. و قد تقرأ مكتبة كاملة لا تستفاد بها شيئاً و تقرأ سطر في مقال يُغير تفكيرك تماماً .. و في الاول و الآخر الأمر كله رزق و فتح من الله ..

      و نصيحة لا تُشغل بالك بوجود سبب خفي خارق للطبيعة يمنعك من القراءة.. لأنه لو صح ذلك لكان الأولى بتلك القوى الخارقة منع الكاتب عن الكتابة أصلاً و قطع الشجرة من جذرها بدلاً من الانشغال بقطع الفروع.. مش كدا و لا إيه؟!
      استعن بالله و دع عنك الوهم.

      حذف
  19. اللهم امين يارب العالمين

    ردحذف
  20. جزاك الله خيرا وذدكم الله علما وعملا صالحا امين يارب العالمين
    ونفعا وإياكم وكل منا يقرأ هذا العلم الزخرو الشرح الوافي

    ردحذف
  21. جزاكم الله كل الخير .سبحان الله مغير الاحوال ولا حول ولا قوة إلا بالله.ربنا أفردنا لما خلقتنا له ولا تشغلنا بما تكفلت لنا به إنك انت الرزاق دو القوة المتين

    ردحذف
  22. - ليه أي شيء بيتلاعب بالخيال ب يكون مدخل للعالم الروحاني يا ا. خالد؟
    - و هل معنى ذلك إن الإفراط في التخيل عقبة في السلوك؟
    - و إيه الفرق بين الخيال و الوهم؟
    - و هل في وسيلة تربية نفسية تقلل أو تِحد من هيمنة الوهم على الأفكار؟
    - و من وجهة نظر حضرتك.. ما معنى إن مقاومة الوهم " عمل جماعي" ؟

    عُذراً لاستخدامي العامية و لكن أحياناً أحب أسأل كما يترائي لعقلي..

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا انجي ..
      1- الخيال جزء من القوى الروحية والروحانية في الإنسان .. فقد يكون الخيال حق وقد يكون باطل ..
      - والشيطان ليس له سلطة على الانسان إلا من خلال الخيال حتى يصل احيانا إلى استحواذ .. والخيال ممكن يكون صور أو أفكار .. ولذلك الأحلام ممكن يتسلط عليها الشيطان ..
      - فإذا علمتي ما سبق .. فإليك الإجابة على سؤالك الأول :
      -القوة التخيلية في الإنسان تعتبر منفذ لإدراك ما وراء المادة .. فإذا قوى الخيال في الإنسان .. فهو يجتمع مع القوى اللامادية .. وهو عالم الأرواح (وله تصنيفات) .. وبقدر صفاء الإنسان من حيث قوة إيمانه وصدق قلبه وعقله في التوجه لله مع اسقاط الغير من النفس .. بقد ما يكون قوة خياله صحيحة وإدراكاته الروحية والروحانية سليمة ..
      *****************************

      2- طلب عالم الخيال هو في ذاته حجاب في السلوك لانه حينئذ هو شهوة لم يطلب الله من ورائها وإنما طلب حظوظ نفسه ولذلك بيضيع .. وهي عقبة بكل تاكيد .. واغلب اهل السلوك يقف عندها للأسف .. بل وأكثر هذه الغالبية وقفوا مع خيال الباطل وهم يحسبون أنهم يسحنون صنعا ..!!
      - لذلك ستجدي دائما في السنة النبوية .. ان الرؤية لا تأتي مطلب من النبي وإنما حال يحدث له دون رغبة منه .. وكذلك رية سيدنا ابراهيم للملكوت لم تكن عن رغبته وإنما الله هو من أراه ذلك ..!!
      - ولذلك البعض بيكذب على نفسه ويسول له شيطانه .. ويقوله أنت على خير وكشفك صحيح واجتهد في الكشف أكتر واطمع فيه اكتر .. وأنت كشفك مثل ما سيدنا ابراهيم ومثل ما حدث مع السيدة مريم ومثلما كان يحدث مع سيدنا محمد ...!!
      - وهذه اكاذيب شيطانية يصدقها ذي قلب متبع لهواه .. لأن هؤلاء لم يطلبوا كشفا عن شيء .. وإنما الكشف هو الذي كان ياتيهم .. ولم يتعلقوا به يوما .. وإنما تعلقهم كان بالله رب العالمين .. !!
      **********************

      3- الوهم هو الخيال الفاسد .. (هذا بالنسبة للعالم الروحاني) .. أما بالنسبة للعالم المادي فهو يقال على الفكرة الخاطئة أو المعتقد الباطل .

      ***********************

      4- السيطرة على الخيال تكون بطريقين :
      الأول- بقدر الهدوء النفسي .. بقدر ما يمكن السيطرة على العالم الروحاني ..
      الثاني- وبقدر إنكار (تجاهل) العالم الروحاني .. بقدر ما ستنطفيء قوة الخيال في الإنسان .. (والتجاهل هو أقوى عزيمة في غلق بوابة الروحاني)

      ************************

      5- أما عن مصطلح (مقاومة الوهم) .. لو أنتي تقصدي بالوهم في هذا السؤال .. هو الفكرة الخاطئة أو المعتقد المضلل .. فهو ممكن يكون عمل جماعي أو عمل فردي .. لأن الانبياء والرسل كانوا أفرادا والمصلحين أيضا كانوا أفرادا (ولكن ينتهي بعمل جماعي أيضا لتبليغ الدعوة) .. ولكن عموما الفكرة الخاطئة المنتشرة في مجتمع .. هو عمل جماعي بكل تأكيد .. (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) آل عمران104 ..

      - والله أعلم في كل ما سبق
      تحياي لك

      حذف
    2. ما شاء الله تبارك الرحمان, نور على نور كما تقولون بالمدونة, أظن أن ما كان يأتيك من خواطر و فطنة لما يصيبك الشيطان بلمم هو قول الله تعالى :
      إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون
      نحسبك على خير أستاذ خالد و الله حسيبك, ثبتك الله على الحق.
      عندي فقط خاطرة جاءتني مرة أثناء الصلاة و كانت نافعة, ممكن أنفع بها غيري, ككل الناس تأتيني الوساوس و أمور الدنيا أثناء الصلاة دون غيره من الأوقات, و أنساها أول ما تنقضي الصلاة, في مرة من المرات جاءني خاطر أثناء الصلاة يقول : لا بأس , هذه الأمور و الأفكار خليها لبعد الصلاة و ناقشيها على خاطر خاطرك و زيدي و عيدي مثل ما تحبي , و خذي راحتك و وقتك الطويل في تأمل و تقليب هذه الأمور بعد الصلاة, فلما أجلتها اختفت أثناء الصلاة و حتى بعدها, شفتو عبث الشيطان و كيده: (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ* وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ)
      أما خواطر الخير فكما قال الأستاذ أول ما تأجلها بتروح و لا تفعلها, مرات و مرات ألوم نفسي على ورود خاطر خير و تأجيله و لو لدقائق, لأنه تظهر انشغالات غير متوقعة: شغل بيت , طفلك يصرخ, تفتح أخبار أو فيديو فلما ينقضي بتشوف الوقت مضى بسرعة بدون ما تشعر و ترى وقتك أصبح ضيق لتنفيذ خاطر الخير, يعني كما قال الأستاذ الأولى العجلة بتنفيذ الخير, و من تجربتي لعلها تنفع أحدا مثلي :تأجيل خاطر الشر كنوع من التحايل على النفس كموضوع الوسواس أثناء الصلاة : لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
      صدق الله العظيم

      أعجبتني مقولة : أنك لا تتعامل مع شيطان غبي و لكن شيطان عايش من آلاف السنين و له خبرة مع ملايين البشر فطبيعي يعرف مداخل و خطوات الشر من خبرته الطويلة : (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين) الأعراف (17)

      و البصيرة بمكائده و عدم اتباعه هي عون من الله قبل كل شيء, لأنه ممكن المرء يبصر مكيدته و مع ذلك يتبع هواه, و هذه هي ما يسمى الغواية عن غير غفلة أي غواية عن بصيرة و بعد معرفة الحق:
      إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون

      حذف
    3. جزى الله السّائلة والمجيب كلّ خير وبركة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      تماشيا مع نفس السّياق سيّدي الأكرم خاد، ما قولكم فيمن يرى أنّ العالم الروحاني يتسلّط على الإنس في أربع حالات: الحزن الشديد، الفرح الشديد، الخوف الشديد و (نسيت الرابعة حقيقة)، وجزاكم الله عنّا أعلى درجات الصدّيقيّة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. أي شيء يا نزار من انفعالات نفسية فيها إفراط عن الحد اللازم = حدوث غفلة ..
      - وهذا يسمح بحدوث تسليط وسوسة أفكار . لغياب العقل حينئذ بسبب استيلاء المشاعر على النفس ..!!
      - ولكن ليس معنى حدوث غفلة أن يتسلط الشيطان بالصرع ..!! (لو كان هذا مقصد صاحب المقولة) ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    5. جزاكم الله كلّ خير وبركة أستاذي الحبيب خالد، ورفع قدركم دنيا وآخرة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
    6. - ربنا ينفـع بعلمك و يجازيك كل خير يا ا. خالد.
      - و جازاكم خيراً أخي نزار.. أعجبني سؤالك.

      حذف
  23. أستاذي ذكرت الدخان و الغناء, لكن عندي إضافة لو أذنت لي, كنت ذكرتها أول دخولي للمدونة عن تجربة و حذرت منها , فلما سمعت شرح الشيخ الشعراوي للآية من سورة سورة لقمان : وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّىٰ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا ۖ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ )
    قلت هو هذا يا شيخي الشعراوي هو هذا و لهذا تم تحذيري و عقابي : الأفلام و خصوصا المسلسلات, و بالضبط التركية منها, تجعل في القلب مع الوقت صدا عن الذكر و سماعه , و بتهبط العزيمة مع الوقت, فكنت عاملة برنامج جميل ماشية عليه , فإذا بي أترك بشويش بشويش.
    فيلم على الماشي مرة مرة ممكن للترويح عن النفس, أما المسلسلات الطويلة فهي تصد حقا حقا و تخلق نوعا من الإدمان و إطلاق النظر في غير المحارم و عيش في الخيال و المستحيل, و مع الوقت القلب لا يستأنس بذكر الله و لا ينبؤك مثل خبير. أما الناظر لما هو معروض الآن للناشئة و الشباب فهو محبط للغاية مثل الأنمي و ألعاب الموت و القتل و مسلسلات الحب و العنف.
    فيه من العلماء من مال لتفسير الآية و اسقاطها على الغناء فقط , و لكن الناظر لأحوال نفسه و تقلبات قلبه بين مقبل و مدبر عن الذكر مستفسرا عن السبب : يميل لتفسير الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه فالغناء و القصص كالمسلسلات و اتخاذها شيءا ملحا تخرج الإنسان عن وقاره و تغير قلبه إلى غير مراد الله فيه.
    آه ثم آه, كنت أستأنس قديما بأغاني فرنسية و غربية و حتى عربية و أمازيغية , لأكتشف بعد كبر و تفتيش عن الكلمات أن منها ما يمجد إبليس بإسمه الصريح و أغاني تتهم القدر و الموت و فيها سوء أدب مع الخالق , و أغاني بإيحاءات جنسية و دعوة للرذيلة و الخيانة الزوجية , كنا ندندن و لا ندرك أن الشيطان يتلبسنا دون أن نشعر. و عندما نبدأ بالصراخ و يصل الشيطان للأذى الظاهر كالمس, نقول أنى لنا هذا, قل هو من عند أنفسنا. ربي يتولانا برحمته و يتولى الجيل الي جاي بكرمه و حفظه, فالظاهر لا يبشر بخير.
    https://www.youtube.com/watch?v=pHCDcK3QXKo

    ردحذف
  24. تسجيل نادر وآي منيره منيره من آيات الله ونوره ونغم من مزامير داود .... فأستمع بقلبك أعمل عقلك وعقل قلبك
    https://youtu.be/zUvwoV7pLoM

    ردحذف
  25. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته شيخي الحبيب
    شاب نزل ضيفا على عائلة كريمة مؤمنة فيها أخوات مؤمنات وأخوة مؤمنين وفي أول يوم نام عندهم جآء رب الأسرة المضيفة يوقظ ضيفه لصلاة الفجر ولكن يالا الكارثة لقد وجد نفسه هذا الضيف محتلما دون أي صورة تلبك الشاب وماعد يدري ماذا يفعل فهو بين نارين نار الحياء ونار أقتحام حدا من حدود الله بلمح البصر نهض وتيمم من أرض الديار الترابية دون أن يلحظه أحد وانضم للأسرة في الصلاة وبعد ذهابه معهم للعمل هناك عند فرصة شرب الشاي الساعة العاشرة صباحا ذهب للمسجد أغتسل وأعاد صلاة الفجر
    ولكن للأسف تتكرر الأمر اربعة ايام متتالية حتى أشفق الشاب على نفسه من غضب الله من تقحمه حدود الله وفي كل مرة يصلي جماعة بتيمم ووضوء ظاهري على أعين الناس ويستحم في المسجد ويعيد الصلاة

    شيخي الحبيب ماهي كفارة هذا العدوان من هذا الشاب على حدود الله
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه

    ردحذف
  26. غير معرف6/6/20 2:51 م

    احسن الله إليك استاذى كما تحسن تعليمنا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف