الروحانيات فى الإسلام: ج11: رسالة علم الرقية الشرعية - هل النبي رقى نفسه - هل النبي رقاه أحد من الجن أو الملائكة أو الإنس - هل النبي رقى غيره - هل النبي سمح لأحد بأن يرقي أهل بيته - هل النبي أرشد غيره إلى أن يرقي ويعوذ نفسه بنفسه - هل الصحابة رقوا بعضهم برقى مجربة من الجاهلية - هل الصحابة رقوا بعضهم برقى ربانية - هل النبي صلى الله عليه وسلم طلب من الغير أن يسترقى .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 1 يونيو 2019

Textual description of firstImageUrl

ج11: رسالة علم الرقية الشرعية - هل النبي رقى نفسه - هل النبي رقاه أحد من الجن أو الملائكة أو الإنس - هل النبي رقى غيره - هل النبي سمح لأحد بأن يرقي أهل بيته - هل النبي أرشد غيره إلى أن يرقي ويعوذ نفسه بنفسه - هل الصحابة رقوا بعضهم برقى مجربة من الجاهلية - هل الصحابة رقوا بعضهم برقى ربانية - هل النبي صلى الله عليه وسلم طلب من الغير أن يسترقى .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء الحادي عشر -


* فهرس :
..:: الفصل العاشر ::.. الذين استخدموا الرقية في عهد النبي ::
1- س48: هل النبي رقى نفسه ؟
2- س49: هل النبي رقاه أحد من الجن أو الملائكة أو الإنس ؟
3- س50: هل النبي رقى غيره ؟
4- س51: هل النبي سمح لأحد بأن يرقي أهل بيته ؟
5- س52: هل النبي أرشد غيره إلى أن يرقي ويعوذ نفسه بنفسه ؟
5- س53: هل الصحابة رقوا بعضهم برقى مجربة من الجاهلية ؟ 
6- س54: هل الصحابة رقوا بعضهم برقى ربانية ؟
7- س55: هل النبي صلى الله عليه وسلم طلب من الغير أن يسترقى ؟
8- س56 : هل هناك إشكاليات في الأحاديث تحتاج إلى تفصيل وبيان ؟

*****************************
..:: الفصل العاشر ::..
:: الذين استخدموا الرقية في عهد النبي ::
********************************


..:: س48: هل النبي رقى نفسه ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
الأصل في الرقي هو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه بنفسه ويعوذ نفسه بنفسه .. وإليك الدليل :

1- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ ، وَيَنْفُثُ ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عليه ، وَأَمْسَحُ عنْه بيَدِهِ ، رَجَاءَ بَرَكَتِهَا .
وفي روايةٍ : أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى نَفَثَ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ وَمَسَحَ عنْه بيَدِهِ) صحيح مسلم .

2- عن أبي سعيد الخدري قال : (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ من عينِ الجانِّ ، وعينِ الإنسِ ، فلما نزلتِ المُعوِّذتانِ ، أخذ بهما ، وترك ما سوى ذلك) صحيح النسائي وصحيح بن ماجه – وقال الأرنؤوط في تخريج المسند (24/468) في التعليق : إسناده صحيح ..

****************************

..:: س49: هل النبي رقاه أحد من الجن أو الملائكة أو الإنس؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- إذا كان الأصل هو أن يرقي النبي نفسه بنفسه .. فهو ما كان يمنع أحد أن يرقيه صلى الله عليه وسلم .. إن تطوع أحد لذلك .. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يطلب ذلك من أحد ..!!

- والذي نعلمه بيقين أنه لم يرقي النبي صلى الله عليه وسلم أحد من الجن .. ومن يزعم ذلك فعليه بالدليل ..!!

- ولكن الذي نعلمه بيقين أيضا أن الذي رقى النبي صلى الله عليه وسلم .. هما سيدنا جبريل من الملائكة .. والسيدة عائشة من الإنس .. وإليك الدليل :

- أولا : رقية سيدنا جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم ..
1- عن السيدة عائشة قالت : (كانَ إذَا اشْتَكَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ ، قالَ: باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ) صحيح مسلم .

معنى (اشتكى) : أي أصابه مرض مؤلم وموجع ..

2- عن أبي سعيد الخدري قال : (أنَّ جِبْرِيلَ ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ : يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ ؟ فَقالَ : نَعَمْ قالَ : باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ) صحيح مسلم .

- قلت خالد .. أن (النفس أو العين) .. يرتبط كلاهما بالحسد .. أي سواء يخرج هذا الحسد من نفس ضامرة أو عين ظاهرة .. والله أعلم .

ثانيا : رقية السيدة عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم ..

1- عن السيدة عائشة قالت : (كُنْتُ أَرْقي رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ منَ العَينِ، فأضَعُ يَدي على صَدرِه ، وأقولُ: امسَحِ البأْسَ رَبَّ الناسِ، بيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشفَ له إلَّا أنتَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط :  إسناده صحيح على شرط مسلم ..، وذكره الألباني في الصحيحة .


2- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ويَنْفُثُ ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وجَعُهُ كُنْتُ أقْرَأُ عليه وأَمْسَحُ بيَدِهِ رَجاءَ بَرَكَتِها) صحيح البخاري .

************************

..:: س50: هل النبي رقى غيره ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رقى نفسه .. فقد رقى غيره .. وإليك الدليل ..

1- عن السيدة عائشة قالت : (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا اشْتَكَى مِنَّا إنْسَانٌ ، مَسَحَهُ بيَمِينِهِ ، ثُمَّ قالَ: أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح مسلم .

2- عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: (لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم فرقاني ومسحها) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط :  إسناده قوي .
- وفي رواية بلفظ (أَنَّهُ لَدَغَتْهُ عَقْرَبٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَقَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَسَحَ بِيَدِهِ) رواه الحاكم .. وقال: حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ .. ووافقه الذهبي .

3- عن عبد الله بن عباس قال : (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ الحَسَنَ والحُسَيْنَ، ويقولُ: إنَّ أَبَاكُما كانَ يُعَوِّذُ بهَا إسْمَاعِيلَ وإسْحَاقَ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ) صحيح البخاري .

4- وعن محمد بن حاطب قال : (وَقَعَتِ الْقِدْرُ عَلَى يَدِي فَاحْتَرَقَتْ يَدِي فَانْطَلَقَ بِي أَبِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَكَانَ يَتْفُلُ عَلَيْهَا وَيَقُولُ: " أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ ". أَحْسَبُهُ قَالَ: " وَاشْفِ إِنَّكَ أَنْتَ الشَّافِي) رواه أحمد والطبراني في الكبير .. وقال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح .. وقال الشيخ الأنؤوط : مرفوعه صحيح ، وهذا إسناد حسن من أجل سماك : وهو ابن حرب- وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين .

5- عن عبد الله بن عباس قال (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا عاد مريضًا جلَس عند رأسِه ثمَّ قال سبعَ مِرارٍ: "أسأَلُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يشفيَك" فإنْ كان في أجَلِه تأخيرٌ عوفي مِن وجَعِه ذلك) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الصحيح .

6- عن السيدة عائشة قالت : (إذا عاد مريضا يضع يده على المكان الذي يشتكي المريض ثم يقول "بسم الله، لا بأس ، لا بأس ، أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقما) رواه أبو يعلى .. وقال الهيثمي في الزوائد : رجاله موثقون ..، وكذلك قال السيوطي في اللآليء المصنوعة (2/338) .. وقال الحافظ بن حجر في فتح الباري : رواه أبو يعلى بسند حسن (12/ 225) .. وذكره الحافظ صديق الغماري في المداوي لعلل الجامع الصغير وقال : رجاله موثقون (6/23) .

7- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ، كانَ إذَا عَادَ مَرِيضًا يقولُ : أَذْهِبِ البَاسَ ، رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِهِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح مسلم .

8- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كانَ يُعَوِّذُ بَعْضَ أهْلِهِ يَمْسَحُ بِيَدِهِ اليُمْنى ويَقُولُ اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ أذْهِبِ الباسَ اشْفِهْ وأنْتَ الشَّافِي لاَ شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤكَ شِفاءَ إِلَّا يُغادِرُ سَقمَاً) صحيح البخاري .

9- عن السيدة عائشة قالت : (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ بَعْضَهُمْ ، يَمْسَحُهُ بيَمِينِهِ : أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ ، واشْفِ أنْتَ الشَّافِي ، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح البخاري .

10- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا أوْ أُتِيَ به ، قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح البخاري .

11- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَرْقِي يقولُ: امْسَحِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ ، بيَدِكَ الشِّفَاءُ ، لا كَاشِفَ له إلَّا أنْتَ) صحيح البخاري .
- وفي رواية بلفظ : (كانَ يَرْقِي بهذِه الرُّقْيَةِ أَذْهِبِ البَاسَ ، رَبَّ النَّاسِ، بيَدِكَ الشِّفَاءُ، لا كَاشِفَ له إلَّا أَنْتَ) صحيح مسلم .

12- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ لِلْمَرِيضِ: بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا) صحيح البخاري .

- والمعنى : أنه يأخذ من ريق نفسه على السبابة ، ثم يضعها على التراب فيتعلق بها شيء منه ، ثم يمسح به الموضع الجريح أو العليل ، ويقول هذا الكلام في حال المسح .

****************************

..:: س51: هل النبي سمح لأحد بأن يرقي أهل بيته ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

- نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أذِنَ لامرأة برقية السيدة عائشة بكتاب الله .. وإليك الدليل ..

- عَنْ السيدة عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قَالَتْ: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَامْرَأَةٌ تَرْقِينِي ، فَقَالَ: عَالِجِيهَا بِكِتَابِ اللهِ) صحيح بن حبان .. وذكره الألباني في الصحيحة ، وصحيح الجامع ..، وقال الأرنؤوط في تخريج بن حبان : رجاله ثقات رجال الشيخين .

************************

..:: س52: هل النبي أرشد غيره إلى أن يرقي ويعوذ نفسه بنفسه ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

- نجد في السنة النبوية أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أرشد الغير إلى رقية ليفعلها هذا الغير بنفسه .. أي يرقي نفسه بنفسه .. ويعوذ نفسه بنفسه .. وإليك الدليل ..

 1- عَنْ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العَاصِ الثَّقَفِيِّ قال : ( أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ ، وَقُلْ : "باسْمِ اللهِ" ثَلَاثًا ، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : "أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ" ) صحيح مسلم ..

* وفي رواية أبي داوود زيادة عن رواية مسلم : (قَالَ: "فَفَعَلْتُ ذَلِكَ ، فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَا كَانَ بِي ، فَلَمْ أَزَلْ آمُرُ بِهِ أَهْلِي وَغَيْرَهُمْ )

2- عن عقبة بن عامر قال : (بينا أنا أسيرُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ فجعلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ ب (أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و(أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) .. ويقولُ يا عقبةُ تعوَّذْ بهما فما تعوَّذَ متعوِّذٌ بمثلِهما قالَ وسمعتُهُ يؤمُّنا بهما في الصَّلاةِ ) صحيح أبي داوود .

*********************

..:: س53: هل الصحابة رقوا بعضهم برقى مجربة من الجاهلية ؟ ::..
(النبي صلى الله عليه وسلم يأذن للغير بالرقية)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- النبي صلى الله عليه وسلم قد أَذِن وسمح بالرقية سواء الربانية أو التجريبيه لكثير من الصحابة .. وقد جاءت الأحاديث بذلك .. نكتفي بالبعض منها .. ونجد فيها أن الصحابة كانوا يرقون بعضهم البعض ..

1- أذِنَ بالرقية بصفة عامة .. ولكن بشرط :
- عن عوف بن مالك الأشجعي عن النبي قال : (كُنَّا نَرْقِي في الجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يا رَسولَ اللهِ ، كيفَ تَرَى في ذلكَ فَقالَ : اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ ، لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌصحيح مسلم .

2-  أذِنَ لصحابية اسمها الشِّفَاءُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ وَهِيَ أُمُّ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ الْقُرَشِيِّ .. وكانت ترقي برقى من الجاهلية :
- عن أَبَا بَكْرِ بْنَ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ الْقُرَشِيَّ قال : (أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ خَرَجَتْ بِهِ نَمْلَةٌ فَدُلَّ أَنَّ الشِّفَاءَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ تَرْقِي مِنَ النَّمْلَةِ ، فَجَاءَهَا فَسَأَلَهَا أَنْ تَرْقِيَهُ ، فَقَالَتْ : وَاللَّهِ مَا رَقِيتُ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، فَذَهَبَ الْأَنْصَارِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ بِالَّذِي قَالَتْ الشِّفَاءُ، فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشِّفَاءَ فَقَالَ : «اعْرِضِي عَلَيَّ» فَأَعْرَضَتْهَا عَلَيْهِ، فَقَالَ : «أَرْقِيهِ وَعَلَّمِيهَا حَفْصَةَ كَمَا عَلَّمْتِيهَا الْكِتَابَ) رواه الحاكم .. وقال الحاكم : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ .. ووافقه الذهبي .
- وفي رواية عَنْ السيدة حَفْصَةَ قالت: (أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - دَخَلَ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا امْرَأَةٌ يُقَالُ لَهَا: الشِّفَاءُ ، تَرْقِي مِنَ النَّمْلَةِ ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: " عَلِّمِيهَا حَفْصَةَ) رَوَاهُ أَحْمَدُ .. وقال الهيثمي : وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ .. وقال الأرنؤوط :  رجاله ثقات رجال الشيخين .

ومعنى (النملة) :  قُروحٌ تخرج في الجنب ، أو حبوب وبثور تظهر على الجسم ، تُرقَى فتبرأ بإذن الله ..

3- أذِنَ لصحابية اسمها بنت خالد بن سعيد بن العاص ، امرأة الزبير بن العوام .. وكانت ترقي برقى من الجاهلية :
عَنْ كُرَيْبٍ الْكِنْدِيِّ قال(أَخَذَ بِيَدِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ فَانْطَلَقْنَا إِلَى شَيْخٍ مِنْ قُرَيْشٍ ـ يُقَالُ لَهُ: ابْنُ أَبِي حَثْمَةَ ـ يُصَلِّي إِلَى أُسْطُوَانَةٍ فَجَلَسْنَا إِلَيْهِ فَلَمَّا رَأَى عَلِيًّا انْصَرَفَ إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : حدِّثنا حَدِيثَ أُمِّك فِي الرُّقْيَةِ قَالَ: حَدَّثَتْنِي أُمِّي أَنَّهَا كَانَتْ تَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَامُ قَالَتْ: لَا أَرْقِي حَتَّى اسْتَأْذَنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَتْهُ فَاسْتَأْذَنَتْهُ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ارْقِي ما لم يكن فيها شرك) صحيح بن حبان .. قال الشيخ شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بطرقه وشواهده ، وذكره الألباني في الصحيحة برقم178 وقال : حديث حسن .

4- أذِنَ لخال الصحابي جابر بن عبد الله بالرقية .. وكان يرقي برقى من الجاهلية :
 - عن جابر بن عبد الله قال : (نهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عنِ الرُّقى ولي خالٌ يَرقي مِن العَقربِ فأتى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فذكَر ذلك له فقال : (مَن استَطاع منكم أنْ ينفَعَ أخاه فلْيفعَلْ) رواه بن حبان .. وقال شعيب الأرنؤوط : صحيح ..

5- أذِنَ لآل عمرو بن حزم بالرقية .. وكان يرقي برقى من الجاهلية :
- عن جابر بن عبد الله قال : (نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ عَن الرُّقَى ، فَجاء آل عمرو بن حزم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فَقَالوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب ، وإِنَّكَ نَهَيتَ عَن الرُّقَى ! قال: فعرضوها عليه ، فقال: لا أرى به بأسا ، مَن استَطَاعَ مِنكُم أَن يَنفَعَ أَخَاهُ فَليَفعَل) صحيح مسلم .

- وفي رواية أخرى عن جابر بن عبد الله قال : (كانَ أَهْلُ بيتٍ منَ الأنصارِ ، يقالُ لَهُم آلُ عمرو بنِ حزمٍ ، يَرقونَ منَ الحُمةِ ، وَكانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، قد نَهَى عنِ الرُّقى ، فأتوهُ فقالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، إنَّكَ قد نَهَيتَ عنِ الرُّقى ، وإنَّا نَرقي منَ الحُمَةِ ، فقالَ لَهُم : اعرِضوا عليَّ فعرَضوها علَيهِ ، فقالَ : لا بأسَ بِهَذِهِ ، هذِهِ مواثيقُ) صحيح بن ماجه .

* معنى (الحُمَةِ) : هي ذوات السموم .. مثل لدغة الأفعى والعقرب ..

6- أذِنَ لعبادة بن الصامت بالرقية .. وكان يرقي برقى من الجاهلية :
:
- عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عُبَادَةَ قَالَ: (كُنْتُ أَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ مِنْ وَعَكِ الْعَبِّ ، فَلَمَّا كَانَ الْإِسْلَامُ ذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: اعْرِضْهَا عَلَيَّ . فَعَرَضْتُهَا عَلَيْهِ، فَقَالَ: [ارْقِ] بِهَا لَيْسَ بِهَا بَأْسٌ، فَواللَّهِ لَوْلَا ذلك ما رقيت بها إِنْسَانًا أَبَدًا) رواه أبو يعلى ..

- قلت (خالد صاحب الرسالة) : الحديث سند فيه ضعف لتدليس بن اسحاق أحد رواة الحديث .. ولكن للحديث شواهد تدل على صحته في جزئية تحقق الصحابة عن الرقية .. مثل ما ذكرناه سابقا من أحاديث .. والله أعلم .

- ومعنى (العَبُّ) : وَجَعُ الْكَبِدِ مِنْ شُرْبِ الْمَاءِ ..

*********************

..:: س54: هل كان الصحابة رقوا بعضهم برقى ربانية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة)
- بالرغم من أن الأحاديث في السؤال السابق تكفى لتوضيح أن الصحابة كانوا يرقون بعضهم .. ولكن حتى لا يظن أحد أنهم كانوا يرقون فقط برقى تجريبية من أيام الجاهلية التي قد أذن بها النبي بعد عرضها عليه .. فقد تركت لك حديثا يوضح لك أن الصحابة كانوا يرقون بعضهم بكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وإليك الدليل ..

- وإليك هذا الحديث لتفهم ما أقوله لك :
- عنْ عَبدِ العَزِيزِ (بن صهيب) قَالَ: (دَخَلْتُ أَنا وثابِتٌ عَلى أنَسِ بنِ مالِكٍ فَقَالَ ثابِتٌ: يَا أَبَا حَمْزَةَ اشْتَكَيْتُ ؟ فَقَالَ أنَسٌ: أَلا أرْقِيكَ بِرُقْيَةِ رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ؟ قَالَ: بَلَى . قَالَ: اللهُمَّ رَبَّ النَّاسِ مُذْهِبَ الْباسِ إشْفِ أنْتَ الشَّافِي لَا شافِيَ إلاَّ أنْتَ شِفاءً لَا يُغادِرُ سَقَماً) صحيح البخاري .
- (أَبُو حَمْزَة) : كنية أنس بن مَالك .
- (اشتكيت) : أي قال ثابت البناني لأنس بن مالك .. أصابني ما يؤلمني ويوجعني يا أبا حمزة ..

**************************

..:: س55: هل النبي صلى الله عليه وسلم طلب من الغير أن يسترقى ؟ ::..
( الإذن النبوي بالسعي طلبا للرقية لدفع الضرر)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- معنى هذا السؤال .. أن النبي صلى الله عليه وسلم قد طلب من البعض أن يطلبوا الرقية ويسعوا إليها لدفع ضرر أصابهم ..

- يعني بمعنى أبسط .. يأمرهم بأن يسعوا للأخذ بالأسباب في طلب الرقية .. خاصة فيما يصيب الإنسان من العين أي الحسد .. وإليك الدليل ..

1- عن السيدة عائشة قالت : (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنَ العَيْنِ) صحيح مسلم .
- والمعنى : أنه أمرها أن تطلب الرقية ممن يعرف الرقى من إصابة العين ..
- وفي رواية بلفظ : (أَمَرَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أوْ أمَرَ أنْ يُسْتَرْقَى مِنَ العَيْنِ) صحيح البخاري .
  
2- عن أم سلمة زَوْجِ النَّبِىِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت (أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِجَارَيَةٍ، فِى بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِىِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى بِوَجْهِهَا سَفْعَةً فَقَالَ: "بِهَا نَظْرَةٌ، فَاسْتَرْقُوا لهَا" يَعْنِى: بِوَجْهِهَا صُفْرَةً) صحيح مسلم .

- معنى (سفعة) : أي إصابة من العين تظهر على جزء من وجه الإنسان تغير من لونه إلى سواد أو إحمرار مصحوب بسواد (إحمرار غامق جدا) .. في جزء من الوجه وليس الوجه كله ..!!

- والبعض قال أن السفعة هي عين الجن .. وهذا كلام غير صحيح ولم يقل به النبي .. وإنما هو مجرد ضرب من الظن الغير صحيح ..!!

3- عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ يَقُولُ: (رَخَّصَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لِآلِ حَزْمٍ في رُقْيَةِ الحَيَّةِ، وَقالَ لأَسْمَاءَ بنْتِ عُمَيْسٍ: ما لي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الحَاجَةُ قالَتْ: لَا، وَلَكِنِ العَيْنُ تُسْرِعُ إليهِم ، قالَ: ارْقِيهِمْ قالَتْ : فَعَرَضْتُ عليه ، فَقالَ: ارْقِيهِمْ) صحيح مسلم .

- (أَسمَاءَ بِنتِ عُمَيسٍ) : زوجة جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهم ..

- وقوله (ما لي أرى أجسام بني أخي) ويعني بهم بني جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهم .. وجعفر رضي الله عنه هو ابنُ عم النبي صلى الله عليه وسلم .

- ومعنى (ضارعة) : أي ضعيفة نحيلة ..

- ومعنى (فعرضت عليه) : أي عرضت عليه رقية .. فأذِن لي بها .. 

********************************

..:: س56 : هل هناك إشكاليات في الأحاديث تحتاج إلى تفصيل وبيان ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- في السؤال رقم (49) رقية الغير للنبي ، والسؤال رقم (55) حث النبي الناس لطلب الرقية .. نجد أن هذين السؤالين لهما تعارض مع بعض الأحاديث .. ليه ؟

- لأن العلماء قالوا .. أن النبي لم يسترقي .. أي لم يطلب الرقية لأنه بالتأكيد من السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب .. والذين من صفاتهم (لا يسترقون) .. أي لا يطلبون الرقية ..!!

- ولكن يوجد حديث للسيدة عائشة يفسد على العلماء قولهم السابق .. حيث قالت في الحديث (فَلَمَّا اشْتَكَى كانَ يَأْمُرُنِي أنْ أفْعَلَ ذلكَ به) صحيح البخاري ..

- فهذا معناه أن النبي طلب الإسترقاء من السيدة عائشة .. وليست السيدة عائشة هي التي فعلت من نفسها ذلك ..!!

- وهناك إشكال آخر .. وهو كيف النبي يطلب من الناس أن يسترقوا .. أي يطلبوا الرقية .. والنبي صلى الله عليه وسلم قال (مَنِ اكْتَوَى، أَوْ اسْتَرْقَى ، فَقَدْ بَرِئَ مِنَ التَّوَكُّلِ) رواه أحمد وبن ماجه والترمذي وبن حبان والحاكم .؟!!

- وهناك إشكال أخير .. وهو هل هناك تعارض بين الرقية والتوكل على الله .. كما يُفهم من حديث السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب .. وحديث (لم يَتوكَّلْ مَن استَرقى واكتَوى) ؟!!

* فكيف الجمع بين كل ما سبق من أحاديث إجازة ومشروعية الرقية .. وبين هذه الإشكاليات .. ؟

- تعالوا معي نبحث في هذا الأمر .. والله المستعان ..

*****************************
..:: الفصل الحادي عشر ::..
:: حل الإشكاليات بين أحاديث الرقية والتوكل ::
*************************


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 12 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..

    أستاذي الجليل .. الله يرضى عنك و يراضيك .. آمين

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  2. ما شاء الله ..
    سلمت يمينك على الطريقة الجميلة في عرض الموضوع .. تجعل القاريء يحفظ الرقى الربانية ويتمكن منها وهو لا يشعر ؛ بسبب تكرارها في الأحاديث النبوية الشريفة / لاختلاف المواقف .. والتي حتما تغنيه عن اي رقى .. وفي نفس الوقت تغنيه ان يرقيه أحد .. تأسيا بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. ففعله وقوله تشريع لنا لنأخذ بالاسباب ( وليس لحاجته للرقية او يرقيه احد فقلبه ساكن في حضرة مولاه الكافي والمغني والحسيب ) ♡

    وليت الناس يتيقنوا ويتثبتوا من أن الذي جاء في القرآن والسنة فيه الكفاية لكل شيء .. ولكن لضعف في نفوس بعضهم وهشاشة في ايمانهم ؛ طمعهم الشيطان بالرقى التجريبية .. فانحرفوا في العلاجات وازدادوا رهقا .. !!

    والمتأمل في ألفاظ الرقى الربانية .. تجدها تشغلك بالله عن نفسك وما اصابها .. وتشغلك بالله عن الناس واحتياجك لهم .. فأنت تخاطب فيها مباشرة الطبيب الشافي المعافي الكافي وتقول له : أنت .. انت .. او تذكره باسمه ♡ ومن اشتغل بالله عن نفسه والناس كفاه الله هم نفسه واغناه عن غيره .. !!

    هذا .. والله اعلم
    وفي انتظار تفصيلك وبيانك استاذنا الفاضل رضي الله عنك رضىً يغنيك ولا يحوجك لأحد سواه .. آمين

    ردحذف
  3. الله أكبر
    الله أكبر
    الله أكبر
    ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    جزاكم الله كلّ خير وبركة أستاذي الأكرم خالد، وبارك لكم وفيكم وعليكم، ورزقكم دوام الوصال مع نبيّه صلّى الله عليه وسلّم في كلّ وقت وحين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    رسائل مباركات، سأعيدها منذ البداية فأقرأها هي وغيرها التي حول القدر، عساني أستدرك ما فاتني كلّ هذه الفترة الضيّقة الوقت التّي كانت.
    في نفس سياق الرّقى أستاذي خالد، لديّ إستفهامين لو تسمحون:
    -الأوّل: كنت قد قرأتهنا وهناك أنّ بعض الحيوانات قد تصيب الإنسان بالعين، وكمثل ساقه أصحابه أنّه إذا أكل ششخص ما وكان بجانبه حيوان ينظر إليه فالأفضل أن يعطيه إتّقاء النّظرة منه. إستغربت من هذا الكلام - وكان منذ مدّة وحديثكم حول الرّقى هو الذّي نشّط ذاكرتي - ولكن قلت لابدّ من الإستيضاح.
    - الثّاني: متداول كثيرا في عرف من أعيش بينهم أنّ الإنسان قد يصيب النبات بالعين أيضا، وربّما تموت النبتة بذلك، فما مدى صحّة هذه الإدّعاءات؟ وهل للحيوان والنبات رقية؟
    وجزاكم ربّ العالمين خير الجزاء، وإنّي أسألكم الدّعاء لنا جميعا في هذه الجنّة المباركة، في هذه المدوّنة، نسالكم الدّعاء على الثّبات والبركة في الوقت، فشخصيّا كلّ المدّة الماضية لا أجد بركة في الوقت لمزيد التّحصيل، والله المستعان.
    تحيّاتي لكم ولجميع إخواني

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..
      عودا حميدا .. ونرجو لك من الله التوفيق فيما كنت تفعله .. ويمدك بمدده .. آمين

      1- الحيوانات لها نِفس مثل الإنسان .. ولو كنت تتبعت الجزء الخاص بالعلج النفسي كنت علمت أني وضعت الحسد مع الجانب النفسي وليس الروحاني كما يظن البعض ويعتقد .. !!
      فإذا وجدك الحيوان تأكل من شيء ووجدته يطوف حولك .. فاعطه مما تأكل .. فذلك أفضل .. (فضلا عن أنك لا تأمن من أن يكون أحد الجن يبحث عن طعام) ..!!
      - وعموما المقصود بالحيوانات هم (القطط والكلاب على وجه الخصوص - لأنهما ما يشاركون الانسان في حياتهم غالبا) ..

      2- الإنسان يصيب أي شيء بالحسد سواء نبات او حيوان او انسان أو جماد ..
      - والحيوان والنبات لهما رقية .. ويكفيك فيهما سورة الفلق .. (وسيأتي بيان ذلك في رسالة الحسد ..ان شاء الله تعالى)

      * الله يعينك ويمدك بمدده .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا جزيلا على دعواتكم وعلى جوابكم أستاذي الحبيب خالد، وبارك لنا فيكم ونفعنا جميعا بكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين. والحمد لله الآن بدأت أستعيد سالف تفرّغي، وشكرا على كلّ شي أستاذي الأكرم خالد.

      حذف
    3. أفادك الله اخي نزار كما أفادتنا إجابة استاذنا الفاضل .. وثبتك وبارك في وقتك وعلّمك مالم تكن تعلم .. آمين يارب العالمين

      حذف
    4. آمين آمين آمين أجمعين أختي الفاضلة قطر النّدى، وجزاك الله كلّ خير وبركة، أنت وجميع إخواننا وأخواتنا وأستاذنا الحبيب خالد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. عائشة الجزائر:
      أقوال الفلاسفة والمفكرين في رسول الله

      يقول المستشرق الفرنسي كليمان هوار

      اتفقت الأخبار على أن محمداً (صلى الله عليه وسلم)كان في الدرجة العليا من شرف النفس، وكان يُلَقّب بالأمين، أي بالرجل الثقة المعتمد عليه إلى أقصى درجة، إذ كان المثل الأعلى في الاستقامة.

      يقول المستشرق جرسان دتاسي

      إن محمداً (صلى الله عليه وسلم)ولد في حضن الوثنية، ولكنه منذ نعومة أظفاره أظهر بعبقرية فذة انزعاجاً عظيماً من الرذيلة وحباً حاداً للفضيلة، وإخلاصاً ونية حسنة غير عاديين إلى درجة أن أطلق عليه مواطنوه في ذلك العهد اسم الأمين.

      يقول المؤرخ والمستشرق الإنكليزي السير موير

      أن محمداً (صلى الله عليه وسلم )نبي المسلمين لُقب بالأمين منذ الصغر بإجماع أهل بلده لشرف أخلاقه، وحسن سلوكه، ومهما يكن هناك من أمر فإنّ محمداً (صلى الله عليه وسلم) أسمى من أن ينتهي إليه الواصف، ولا يعرفه من جهله، وخبير به من أنعم النظر في تاريخه المجيد، وذلك التاريخ الذي ترك محمداً ( صلى الله عليه وسلم) في طليعة الرسل ومفكري العالم.

      يقول الفيلسوف إدوار مونته الفرنسي

      عُرف محمد( صلى الله عليه وسلم) بخلاص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير عن الفكر والحق، وبالجملة كان محمد ( صلى الله عليه وسلم) أزكى وأدين وأرحم عرب عصره، وأشدهم حفاظاً على الزمام فقد وجههم إلى حياة لم يحلموا بها من قبل، وأسس لهم دولة زمنية ودينية لا تزال إلى اليوم.

      يقول الباحث الأرجنتيني دون بايرون

      اتفق المؤرخون على أن محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم)كان ممتازاً بين قومه بأخلاق حميدة من صدق الحديث والأمانة والكرم وحسن الشمائل والتواضع حتى سماه أهل بلده الأمين، وكان من شدة ثقتهم به وبأمانته يودعون عنده ودائعهم وأماناتهم، وكان لا يشرب الأشربة المسكرة، ولا يحضر للأوثان عيداً ولا احتفالاً، وكان يعيش ما يدرّه عليه عمله من خير.

      يقول ابن كثير

      كان الرسول صلى الله عليه وسلم أشجع الناس وأشجع ما يكون عند شدة الحروب وكان أكرم الناس وأكرم ما يكون في رمضان، وكان أعلم الخلق بالله، وأفصح الخلق نطقاً، وأنصح الخلق للخلق وأحلم الناس، وكان أشد الناس تواضعاً في وقار إلى يوم الدين.

      هكذا في كل مرة نتوه فنسأل... نحتار فنطرح حيرتنا على المدونة... فيأتي المدد سيدي خالد فيبدد لنا ظلمة نفوسنا بالنور الذي أمده الله به بل أكثر من ذلك فكثيرا ما كان يشكرنا على أسئلتنا ويشجعنا على المزيد...
      فشكرا لك يا سيدي وزادك من فضله وكرمه حتى تتكرم علينا...
      ☆☆☆☆☆

      يقول المستشرق الفرنسي كليمان هوار

      اتفقت الأخبار على أن محمداً (صلى الله عليه وسلم)كان في الدرجة العليا من شرف النفس، وكان يُلَقّب بالأمين، أي بالرجل الثقة المعتمد عليه إلى أقصى درجة، إذ كان المثل الأعلى في الاستقامة.

      حذف
  6. طيب
    ............

    1) هل سيدنا النبي رُقي من قبل الجن المؤمن ؟
    أقصد هل الجن المؤمن ساعدوا سيدنا النبي بعلاجه من المرض الذي كان يُعاني منه ؟

    الجواب :
    لالالا الجن لم يساعدوا سيدنا النبي في علاجه من أي مرض.
    ...

    طيب

    لأن
    البعض بيقول :
    بما أن الجن الصالح لم يساعد سيدنا النبي بعلاجه من مرضه ووجعه ، فلماذا نحن نستعين بالجن الصالح بالعلاج ؟
    ......

    طيب

    بموضوع آخر عن الموضوع

    بقصة ( سحر النبي )
    2) هل الجن المؤمن ساعدوا الحبيب المحبوب بالعلاج ؟
    3) هل الملائكة الكرام ساعدوا النبي الأكرم والرسول الأعظم بالعلاج ؟

    .............

    طيب
    4) هل في يوم من الأيام أتى جن وقال:

    للحبيب الأعظم والنبي الأفخم والرسول الأكرم أنا تعبان ساعدنا يارسول الله ؟

    5) هل سيدنا النبي ساعد أو عالج أو رقى حيوان من الحيوانات زي الغزالة أو الجمل أو أي خلق من خلق الله ؟

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  7. بموضوع آخر
    أضم صوتي للتعليق رقم 5

    أقصد برسالة ( الحسد أو العين ) المستقبلية

    هناك أسئلة وهي :

    هل الأنسان يصيب الحيوان بالعين / أو يحسده ؟
    هل الحيوان يصيب الانسان بالعين / أو يحسده ؟
    وبالذات القطط المنزلية
    ..

    طيب

    ماقصة عين الذئب والجان ؟
    ............................

    الأر = بمصر

    المَرع = بعدن اليمن

    النَفَس بصنعاء اليمن
    لكن
    المصطلح العلمي = حسد
    ...

    ماهو الفرق بين :
    1- العين والحسد ؟

    2- الغبطة والحسد ؟

    3- الحسد / الغبطة / المنافسة ؟

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف