الروحانيات فى الإسلام: انتبه حتى لا يخدعك الشيطان : فاعرف ما هو إسقاط التدبير - وهل سعيك لتغيير الواقع يعتبر تدبير مع الله - ما معنى التدبير - ما هو التدبير المحمود والمذموم - هل التفكير في طلب عطاءات الدنيا والسعي إليها هو تدبير مع الله ويخالف التوكل - الشيطان يحدثك ويستغل الفكر الخاطيء عن مفهوم التدبير ويخترقك بالوسواس ويفسد عليك حالك - هل لو أصابك حزن أو ضيق أو خنقة نتيجة سعيك .. فهل هذا يتعارض مع التوكل ويجعلك مدبرا - ما علاقة الابتلاءات بحقائق أنفسنا - كيف تعرف أنك كنت متوكلا على الله أم كنت معتقدا في تدبيرك لنفسك.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 22 يونيو 2019

Textual description of firstImageUrl

انتبه حتى لا يخدعك الشيطان : فاعرف ما هو إسقاط التدبير - وهل سعيك لتغيير الواقع يعتبر تدبير مع الله - ما معنى التدبير - ما هو التدبير المحمود والمذموم - هل التفكير في طلب عطاءات الدنيا والسعي إليها هو تدبير مع الله ويخالف التوكل - الشيطان يحدثك ويستغل الفكر الخاطيء عن مفهوم التدبير ويخترقك بالوسواس ويفسد عليك حالك - هل لو أصابك حزن أو ضيق أو خنقة نتيجة سعيك .. فهل هذا يتعارض مع التوكل ويجعلك مدبرا - ما علاقة الابتلاءات بحقائق أنفسنا - كيف تعرف أنك كنت متوكلا على الله أم كنت معتقدا في تدبيرك لنفسك.

بسم الله الرحمن الرحيم

:: من فيديوهات المدونة ::

..:: انتبه حتى لا يخدعك الشيطان ::..

 .. فاعرف ما هو إسقاط التدبير .. 
- وهل سعيك لتغيير الواقع يعتبر تدبير مع الله ؟ -



(وهذا هو الفيديو)




* فهرس :
1- ما معنى التدبير ؟
2- أنواع التدبير ؟
3- ما هو التدبير المحمود ؟
4- ما هو التدبير المذموم ؟
5- هل التفكير في طلب عطاءات الدنيا والسعي إليها هو تدبير مع الله ويخالف التوكل ؟
6- الشيطان يحدثك ويستغل الفكر الخاطيء عن مفهوم التدبير ويتلاعب معك بالوسواس ويفسد عليك حالك ؟
7- كيف تعرف أنك كنت متوكلا على الله أم كنت معتقدا في تدبيرك لنفسك ؟
8- ما علاقة الابتلاءات بحقائق أنفسنا ؟
9- هل لو أصابك حزن أو ضيق أو خنقة نتيجة سعيك .. فهل هذا يتعارض مع التوكل ويجعلك مدبرا ؟
10- هل لو انفعلت نتيجة ظلم وقع عليك وخرج منك لفظ سيء واتهام للظالم .. فهل أنت معترض وجعلت لنفسك تدبير ؟

******************************
..:: أولا : ما معنى التدبير ؟ ::..

- معنى التدبير : هو البحث عن الأسباب التي تؤدي إلى جلب نفع أو دفع ضر ..!!

 ********************************

..:: ثانيا : أنواع التدبير ؟ ::..

أ- تدبير محمود : وهو السعي أخذا بالأسباب متوكلا على الله راضيا بقضاءه وقدره .. مثل تدبير البدن والعقل والقلب .. ومثل الجهاد في الحرب والعمل والبيت .. ومثل الأعمال الصالحة كلها .. (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) البقرة218 ..

ب - تدبير مذموم : وهو الإعتقاد في الأسباب أنها جالبة لك نفع أو دافعة عنك ضر .. أو تعتقد في نفسك أن لك قدرة فاعلة من ذاتك على تحقيق شيء .. مثلما حكى ربنا عن قارون حينما قال: (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ . وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ . قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي) القصص:77-78 .. !!
فكانت نهايته كما قال ربنا (َخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ) القصص:81 ..

وكذلك قوله تعالى في هلاك الأمم (إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) يونس24 .

*****************************

..:: ثالثا : ما معنى إسقاط التدبير ؟ ::..

- هو إسقاط الإعتقاد في الأسباب كونها تجلب نفعا أو تدفع ضرا .. أي لا حول ولا قوة إلا بالله يقينا .. أي (إياك نستعين) سورة الفاتحة .. أي (لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ) التوبة118 ..!!

1- هل التفكير في طلب عطاءات الدنيا .. نوع من التدبير مع الله ؟
- هذا خطأ في التفكير .. لأن التدبير مع الله .. معناه أنك متوكلا على غير الله .. أي تظن أن لك حول وقوة من نفسك وأنك تستطيع أن تغير قدرك بيدك .. وكذلك تعتقد في الأسباب من حولك كونها فاعله لك بالنفع أو مؤذية لك بالضر .. فهذا هو المدبر مع الله ..

- ولكن لو أنت طلبت من الله عطاء راجيا منه ذلك .. فهذا اسمه سؤال من فضل الله .. يقول تعالى (وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) النساء32..

– فالرجاء من الله .. هو سؤال من الله .. هو دعاء إلى الله .. وهذه عبودية لله .. وكرامة من الله أن سمح لك أن تتعبد إليه بالدعاء إليه والرجاء منه ..

- ولا علاقة للرجاء والطلب من الله .. بالتدبير مع الله .. فهذا خطأ في فهم المصطلحات مما يترتب عليها أن يستغلها الشيطان بالوسوسة .. ويتدخل في كل دعاء ورجاء من الله .. ويقول لك : أنت تدبر مع الله وهذا حال فاسد ليك .. !! ومثل هذه الأفكار .. وكل هذا لأن هناك فكرة خاطئة في النفس .. ترتب عليها أن استغلها الشيطان ليفسد عليك حالك ..!!

************************************
..:: ولكن كيف تعرف أنك تدبر مع الله أو متوكل على الله ؟ ::..

لو أصابك سخط بعد السعي على قضاء الله .. فأنت لم تكن متوكل على الله ولكن كنت متوكلا على الأسباب معتقدا فيها .. فصحح إيمانك وعلاقتك بالله ..!!

*******************************
..:: انتبه ::..
- قد يصيبك حزن أو ضيق أو خنقة لأن رجاءك الذي سعيت إليه لم يحدث  .. فهل هذا يدل على قلة توكلك أو على سخطك ؟

- لا .. هذا ليس سخط أو قلة توكل .. وإنما حالة نفسية طبيعية تحدث للإنسان لانكسار داخلي فيه بعدم تحقيق رجاؤه .. مع رضاه بما جرى به القدر .. وعلمه أن فعل الله كله خير ..

- ويصبح الحزن في هذه الحالة هو ابتلاء صاحب الإنسان ليكفر الله به عن أخطاءه ويزيده في حسناته برحمة من الله .. كما في الحديث عن أبي هريرة عن النبي قال (ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ ، ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ) صحيح البخاري .

- والنصب هو : المرض ، والوصب هو : الإرهاق والتعب ..
الهم هو ما يشغل بالك في كيفية دفع ضرر عنك لم يقع بعد ..
الغم : هو ما أصابك بضرر في نفسك ولم يعد باستطاعتك دفعه عنك ..
الحزن : هو انكسار يصيبك على فوات حظ كنت ترجوه لنفسك ..
الأذى : الإساءة بالكلام ..

- يبقى الخنقة والحزن من القدر مش مشكلة طالما أنت غير معترض وغير ساخط .. ولكن إن اعترضت وسخطت على قضاء الله وقدره .. وقلت مثلا : ليه بتعمل فيه كده يارب ؟ .. هوه ليه مش بتعطيني اللي أنا عاوزه ؟ وما شابه هذا الكلام الذي فيه إنكار على فعل الله .. فهذه صفة ابليسية عليك أن تعالجها في نفسك بالرضا والتوكل على الله ..

*****************************
..:: انتبه ::..

- قد يصيبك انفعال نتيجة ظلم وقع عليك واتهام من ظلمك (طالما معك دليل) .. فهل هذا اعتراض على القدر ؟
- لا .. ليس اعتراض أبدا .. بل هو دفاعا عن حقك وتنفيسا عن غضبك لما أصابك من ظلم .. يقول تعالى (لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً) النساء148 ..

- والمعنى (من التفسير الميسر) لا يُحِبُّ الله أن يَجهر أحدٌ بقول السوء .. لكن يُباح للمظلوم أن يَذكُر ظالمه بما فيه من السوء .. ليبيِّن مَظْلمته . وكان الله سميعًا لما تجهرون به عليمًا بما تخفون من ذلك .

**********************************

والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الرسائل والموضوعات ..

هناك 31 تعليقًا:

  1. نور على نور أستاذي الجليل

    زادك الله علما و نورا و فضلا .. آمين

    تحياتي لك

    ردحذف
  2. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    يامغيث اغث ياالله

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل على هذا التبسيط في التعريف والشرح .. بارك الله وانعم عليك بمزيد فضله آمين يارب العالمين

    ردحذف
  4. ما شاء الله استاذ خالد

    ردحذف
  5. السلام عليكم استاذ خالد
    الحمدلله اكرمني ربي بالحج أن شاءالله هل في أدعية في المدونه للحج مثل اذكار الصباح والمساء
    اكرمك ربي

    ردحذف
  6. بارك الله فيك ا .خالد علي ماتقدم وبأسلوب بسيط يفهمه كل من يقرأه وبإيجاز غير مخل بالمعني زادك الله علما وفهما ونورا
    برجاء الرد علي رسالتي في الهانج أوت من أمس ولك جزيل الشكر .

    ردحذف
  7. 🤲 تهانينا لأستاذنا الفاضل 💐

    https://www.noor-book.com/?search_for=%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF%20%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%B9%D9%88%D9%81

    👆👆👆👆👆
    تم رفع كتب الأستاذ/خالد أبوعوف
    - والتي تم تحقيقها فقط -
    على مكتبة نور .. بواسطة
    💎 أحد رجال الخير 💎
    لم يريد إظهار اسمه !!
    فجزاه الله خيرا 🤲

    والدال على الخير كفاعله

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله .. تبارك الله
      جزى الله فاعل الخير خيري الدنيا و الآخرة .. و تقبل عمله قبولا حسنا .. آمين
      ألف مبروك أستاذي الجليل و أمدك بمدد التيسير و التوفيق دائما أبدا .. آمين

      تحياتي لك و لفاعل الخير 🌷

      حذف
  8. الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه
    الف مبروك يا استاذنا ومعلمنا.ا خالد
    نسال الله ان يجعل فى قلبك نور ويزيدك بصيره لتسير دائما فى طريق النور
    وجزا الله الكريم من نشر كتبك ايا كان اسمه وجعله من المحسنين آمين آمين يارب العالمين
    زادك الله يا استاذنا اخلاص ورضا وتوكل على مولاك فهو نعم المولى ونعم النصير
    والف مبروك لنا جميعا

    ردحذف
  9. الله الله اكبر استاذى ومعلمى ومرشدى الى طريق الحق والصواب

    نور على نور

    احبك الله ورسولة

    ردحذف
  10. يا الله لقد كنت بصدد السؤال عن التدبير والتوكل والعلاقه بينهم وهل يستدعي ان اذكر نفسي دائما عند كل قول او فعل بارداة الله ومشيئته النافده التي لولاها ما كان قولا اوفعلا اولا يكفي ايماني المطلق بقدرة الله تعالي وانه لا حول ولا قوة الا بالله وما تنتجه الاسباب من نفع او ضرر ليس ذاتيا ولكن بما اودعه الله فيها كناموس طبيعي تمضي به حركة الحياه والكون

    ردحذف
  11. ماشاء الله شرح مبسط وجميل زادك الله استاذي من علمه ونفع بك

    ردحذف
  12. نور الله طريقك استاذ خالد وجعله الله في ميزان حسناتك والله انك فعلا نزلت هذا الموضوع بوقته وبحاجته انا بذات هذه الايام انا لي ثمان سنين عم بشتغل في التجاره وقبل سنه ونص وقفت الشركه الي كنت انا وكيل فيها في دولتنا وولان كل ما ادخل بشغل ينتابني احساس انه هذا الشغله ما بتم او هذه السفقه ما بتكون من نصيبي وفعلا كل خزعبلات الشيطان تحصل مثل ما اتوقع برغم اننا اتوكل علا الله بكل شي لكن يمكن نقص في توكلنا علا الله والله عليم خبير الحمدلله علا كل حال حمدا طيبا مبارك فيه

    ردحذف
  13. أنار الله قلبك ودربك استاذ خالد
    وزادك علما ونفعا
    كل التحيه والتقدير لشخصكم الكريم

    ردحذف
  14. الله أرجوه أن الذنب يغفره*وكسر قلبي بالغفران يجبره
    مضى زمان الصبا والله يستره*وجاء شيبي الذى قد كنت أحذره
    مخَبِّرا أن عمري راح أكثره
    لوكنت أعلم أنى ما أوقره*كتمت سرا بدا لى منه بالكتم


    الله يحرس نفسي من عمايتها *لعلها تحظى بخير فى نهايتها
    كم حملتني ذنوبا في بدايتها*وكم تروم مزيدا عن كفايتها
    وليس تأمر خيرا في ولايتها
    من لي برد جماح من غوايتها *كما يرد جماح الخيل باللجم


    الله يحفظها من سوء كبوتها*بهوة اللهو إذ تهوي لشقوتها
    هِنْها وذرها ولا تركن لذروتها*وإن دعتك لأمر دع لدعوتها
    فهْي التي أحرقتني سوء قسوتها
    فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتها* إن الطعام يقوى شهوة النهم


    الله يرفع عنها العجب والكسلا*لأنها ألبستني في الهوي حللا
    فلا تدعها تسير العجب والخيلا*وكن عن اللهو يا مغرور منعزلا
    واسمع لما قال فيها شيخنا مثلا
    والنفس كالطفل إن تهمله شب على* حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم


      1- رحم الله الامام البوصيري = كاتب البردة


      2- رحم الله الامام البيضاوي = مؤلف الكواكب الدرية في تسبيع البردة البوصيرية
      في مدح خير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه و آله وسلم
      تأليف إمام المحققين وقدوة المدققين القاضي البيضاوى ناصر الدين أبى الخير عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازى قدس الله سره ونور ضريحه


      3 - رحم الله الشيخ عبد العظيم العطواني = من قرأها بصوته العذب الجميل

      حذف
  15. طيب

    قال الله القدير :

    ( الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) 229 البقرة

    طيب
    معانا حاجتين وهما :

    ( فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ ) + ( تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ )
    ...
    ماهو الامساك بالمعروف ؟
    ماهو التسريح بالاحسان ؟
    ..

    طيب
    ماعلاقة الطلاق بموضوعنا الأساسي وهو ( الوالدين والعلاقة بينهما ) ؟

    طيب

    ( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) (24) .الاسراء.
    +
    ( وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) (15) .لقمان.
    صدق الله العظيم
    ..........
    الشرح := باختصار

    بخصوص العلاقة مع الوالدين ، في سورتي الاسراء ولقمان

    ( وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) + ( وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا )
    ..

    وبخصوص الطلاق ، في البقرة :

    ( الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ )
    ..
    ماهو الامساك بالمعروف والتسريح باحسان ؟
    وهل هناك علاقة بين الطلاق والعلاقة مع الوالدين ( والعبادة لله وعدم الاشراك بالله ) ؟
    وهل هناك علاقة بين الطلاق والعبادة لله وعدم الاشراك بالله ؟
    ..
    أقصد
    العلاقة بين الزوجين + العلاقة مع الوالدين ، هل لهما علاقة بعبادة الله ؟ وهل اذا اضطربت العلاقة بين الوالدين أو الزوجين يعتبر كأنه شرك ؟

    ردحذف
  16. ( المعروف )

    ( الامساك بالمعروف ) للعلاقة بين الزوجين ، والكلام موجه = للزوج .

    ( صاحبهما في الدنيا معروفا ) للعلاقة بين الأولاد والوالدين ، والكلام موجه = للأولاد .
    ...
    طيب

    ( الاحسان )

    ( وبالوالدين إحسانا ) = للعلاقة مع الوالدين ، والخطاب موجه للأبناء .

    ( تسريح بإحسان ) = للعلاقة بين الزوجين ، والحطاب موجه للزوج .
    ...

    طيب

    خراب العلاقة بين الزوجين = يسبب خراب العلاقة بين الأولاد بينهم البين وبين الوالدين والأبناء
    =
    يسبب العلاقة منهارة بالأسر = خراب الأسرة = خراب المجتمع = الشرك

    والله أعلم

    ردحذف
  17. طيب

    هل ( المصاحبة بالمعروف + وبالوالدين احسانا ) = الطاعة الدائمة لهما على طول ، حتى لو كانا كلاهما أـو أحدهما شرير ؟

    الشر بالنسبة تجاه أبنهم أو تجاه المجتمع من الجيران أو أي حد ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. طيب

      نواصل بموضوع ( طاعة الوالدين )

      قلنا بالقرأن الكريم موجود ( وبالوالدين إحسانا + صاحبهما بالدنيا معروفا )

      طيب
      1- ماهو الاحسان للوالدين ؟
      2- ماهو المصاحبة بالمعروف ؟
      3- وهل ( الاحسان للوالدين + المصاحبة لهما بالمعروف ) تعتبر طاعة لهما دائما على طول حتى لو كانا على غلط ؟
      ...............

      طيب

      بالقرأن الكريم أيضا يوجد الاتي : فكيف نجمع بينهما ؟

      قال الرب الجليل القدير في نهاية سورة المجادلة :

      ( لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22) )

      +

      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (23) قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24) .التوبة.
      +
      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ۚ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (14) إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ۚ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15).التغابن.
      ..............

      طيب

      اذا كان بابا وماما
      كفار = شيوعيين ماركسيين ملحدين + أب أو أم مهملين لاولادهم أو سحرة أو مجرمين أو معقدين نفسيا يضربون ويهينون أولادهم أو أو أو أي شر وخبث.
      فكيف نطيعهما يا أهل العلم ؟
      .............................

      طيب
      بالقرأن الكريم

      سيدنا ابراهيم = أبيه كان شرير
      سيدنا نوح = أمرأته + أبنه كانا شريران
      سيدنا لوط = زوجته كانت شريرة
      سيدنا محمد ـ حسب السيرة النبوية = عمه أبولهب الشرير
      ...
      +
      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ ۚ ).التوبة.
      ( لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ).المجادلة.
      ........

      طيب

      أفتونا ياأهل العلم يا كرام بموضوع العلاقة بين الاولاد ووالديهم ؟
      ..
      القرأن الكريم أشار أشارات بموضوع العلاقات الاجتماعية الاسرية وأشار القران الكريم أن في الاسرة الواحدة يوجد ناس أشرار مثل :
      أب + زوجة + أبن + عم
      أقصد
      يوجد افراد مؤذيين بالاسرة ، فكيف نتعامل معاهم ؟
      طيب
      أختم بالايات الكريمات من سورة التغابن

      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ۚ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (14) إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ۚ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15) فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ ۗ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (16) إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ۚ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ (17) عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18))
      طيب
      الشرح :
      1. العفو
      2. الصفح
      3. المغفرة
      4. التقوى ما أستطعنا
      5. السمع والطاعة
      6. الانفاق + مقاومة الشُح والبخل النفسي + قرض الله القرض الحسن = الانفاق الانفاق الانفاق
      ..

      والله أعلم

      حذف
  18. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر = ننال بها جواره مع الرضوان الأكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  19. السلام عليكم ..

    هل من معالج امين أستفتيه في بعض القواعد الروحية العلاجية ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. في قسم ( ماهي الروحانيات )

      بأعلى الصفحة = جهة اليمين

      أضغط على قسم ( ماهي الروحانيات )
      ينتفح لك قائمة
      أنزل لاخر القائمة = بتلقى درسين وهما:

      القواعد الظاهرة والباطنة في العلاج الروحاني
      = اقراهما = بتستفيد كثير جدا

      حذف
    2. ارى ذلك صديقي ماجد .. لكن اطلب شخصا

      حذف
  20. القواعد ( الروحية ) = علم خاص
    و

    القواعد ( الروحانية علم )= علم خاص
    ..

    أثناء العلاج ( الروحاني ) = مرض السحر والمس والحسد والعين
    المعالج الأمين = يعالج بالقواعد الروحية + الروحانية
    ..

    طيب

    1) ماهو العلم ( الروحي ) ؟
    2) ماهو العلم ( الروحاني ) ؟

    الجواب:

    1) العلم الروحي =

    2) العلم الروحاني =

    ردحذف
    الردود
    1. العلم الروحي = علم القرب من الله العظيم
      و
      العلم الروحاني = علم العلاقة مع الجان

      والله اعلم

      حذف
  21. طيب

    أهم قاعدة ( روحية في العلاج .الروحاني. ) =
    قاعدة ( العودة )
    ..

    طيب
    ماهي قاعدة العودة ؟
    هي قاعدة الرجوع إلى الله الرحيم الرحمن الغفور الودود الكريم.

    طيب
    بدنا ، عاوزيين ، نبغى ، نشتي ، نريد معرفة قاعدة ( العودة. الرجوع )

    طيب

    هي أهم قاعدة ( روحية ) في العلاج .الروحاني.

    هي = التوبة + النوبة + الندم + الأستغفار + تأنيب الضمير والنفس والقلب والعقل مما عملته من أخطأء وبلاوي في حياتك.

    قل للمريض : أندم وتوب ونوب وأستغفر من الخطايا التي عملتها ...

    طبعا

    99 من المرضى = لايقرون لايعترفون بأخطائهم ّّ
    ويقولون لك : أنا مسكين وطيب ولم أعمل شيء خطأ ّ!!!

    معصومين !!
    ..
    بل
    ينقلق / ينشرخ / ينكسر / ينشق رأسهم نصين لمن تقول لهم : توبوا ونوبوا الى الرحمن الغفور
    ............

    اللي يقول لك : أنا أحج كل عام
    واللي يقول لك : أنا أصلي كل فرض
    والل يقول لك : أنا أصوم رمضان واتنين وخميس والايام البيض
    واللي يقول لك : أنا أتصدق بالمال !

    المهم
    يعترفون أمامك أـخي المعالج أعمالهم الكويسة كأنك رب تغفر لهم !!
    وأكثرهم يقولون : أنهم لم يعملو أخطأء

    وصدقنا فيهم ( انفصام بالشخصية )
    كلنا نعمل أخطاء محدش معصوم !!
    لكن
    البعض يشوف نفسه ملاك وهو شرير
    اللي يصلي خمسة فروض = تلاقيه عاصي والديه أو يضرب زوجته أو قاسي على أولاده أو مؤذي للجيران أو حسساد يكره الأخرين .
    ..........

    المهم
    أهم قاعدة روحية = ( العودة . الرجوع ) الى الرحيم الرحمن الغفور الودود

    اذا المريض وأهله : المسحور . الممسوس . المعيون ., المحسود .
    أـستمع لك ووافق بالالتزام بقاعدة ( الرجوع . العودة . التوبة .النوبة ) = تمام
    هنا
    أبدأ أخي المعالج ( الراقي أو الروحاني ) بالعمليات العسكرية الحربية القتالية وشن هجوم جوي بري بحري على العارض الشيطاني .
    طبعا
    لاتبدأ المعركة الا بعد ( الاحراج . الانذار . اقامة الحجة . التحذير . التنبيه ) للعارض الشيطاني بالخروج بسلام وأمان
    = يادار مادخلك شر + كل واحد يروح بعد حاله

    ..............

    والرب أعلم

    ردحذف
  22. الاخوة اللي كانوا مصابين باصابات روحانية
    وبعدين

    ربنا شفاهم
    عاوزيين يكتبون قصصهم عشان يستفيد منهم غيرهم

    ردحذف
  23. أثناء قرائي للموضوع تذكرت قصة أردت أن أرويها ربما تفيد أحد ما:
    لاتدبر لك امرا فأصحاب التدبير هلكى
    حكت لي فقالت كنت أقرأ هذه الجملة ولكن لم أكن اعرف معناها بالضبط حتى حدثت لي واقعة في عملي
    انتقل مديرها وجاء مدير جديد و كعادة الموظفين الكل يريد القرب منه و اخذ مكان زملائه بأي وسيلة
    وكانت هناك رفيقة لها يبدوا أنها كانت تتمنى مكانها و المدير الجديد له قرابة منها إظافة إلى أن معارفها علاقتهم جد جيدة معه خاصة انهم هم من ساعدوه في الحصول على المنصب
    تقول لم أكن اعرف ما يحدث حولي كانت هذه الزميلة تأتي وتجلس معي و تضحك و تحكي وكانت تطيل البقاء في مكتبي حتى جاء أحد زملائي وقال لي احذري منها فقد اتفقت مع قريبها لتأخذ مكانك والمدير الجديد قريبها ووافق وفي أي لحظة يسأتي نقلك
    تقول صاحبة القصة: شعرت بالغدر منها والألم ساعدتها كثيرا من قبل وكانت سيتم طردها من قبل ولكني ساعدتها وأشفقت عليها لله
    وقلت في نفسي طالما قرروا نقلي سأضع طلبي بيدي حفاظا على كرامتي ولكن فجأة
    خاطر قوي يقول( لا تدبر لك أمرا فذوي تدبير هلكى)
    تراجعت عن كتابة طلب
    وكثرة البلبلة عن موضوع وكانت زميلتها تستفزها وتأتي وتجلس وتضحك وكلما فكرت بقول كلمة او فعل حركة يتردد نفس الخاطر و يمنعها
    قالت فقررت الصمت و تحول ذلك الانفعال إلى هدوء وسكينة وقلت فليفعل الله ما يشاء
    حدثوها زملائها بتدخل والتحدث مع المدير لكنها رفضت رفضا قاطعا وقالت الامر لله فليقضي ما هو قاض
    استمر الوضع مدة زمنية وفجأة جاء قريب هذه الزميلة التي اعتمدت عليه ودخل إلى المدير ثم طلبوا منها القدوم للتحدث معاها الكل ظن ان الامر بسبب نقلها إلى مكتب آخر لكن فجأة
    قريب هذه الزميلة: أختي أنا اعتذر منك لما وصل إليك من كلام كل ما سمعته صحيح ولكن الحقيقة أنني كنت أطمئن قريبتي فقط بالكلام ولكن لن أرضى أن يكون هذا المنصب لها لأنها ليست أهلا له أبدا ووجودها قد يؤدي بالمدير للسجن وطلب من المدير أن يحسن إليها وان يتركها في منصبها و انصرف
    المدير شعر بالحرج و قال انا لم افكر بنقلك وارجوكي لا علم لي بكل هذا الكلام اطمنئي أعرف سيرتك الحسنة ولن اخاطر بنفسي
    تقول وانا ارجع لمكتبي سمعت الخاطر يقول ( لا تدبر لك أمرا فذوي تدبير هلكى)
    سبحان الله الشخص الذي اعتمدت عليه هو نفسه من منع ورفض أن يعطى لها المنصب
    في الأخير لا يحيق المكر السيء إلا بأهله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف