الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة شرح الصلاة على النبي - ما علاقة التجليات بمفهوم الصلاة على النبي - التجلي الإلهي للنبي في حياته - التجلي الإلهي للنبي يوم القيامه - ما الدليل باللفظ الصريح على أن النبي محل التجلي والإنعام - أين الدليل أن الله تجلى على سيدنا محمد بأسماءه وصفاته .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة شرح الصلاة على النبي - ما علاقة التجليات بمفهوم الصلاة على النبي - التجلي الإلهي للنبي في حياته - التجلي الإلهي للنبي يوم القيامه - ما الدليل باللفظ الصريح على أن النبي محل التجلي والإنعام - أين الدليل أن الله تجلى على سيدنا محمد بأسماءه وصفاته .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
الجزء الثاني "

* فهرس :
:: الفصل الثالث :: الدلائل على تجلي الله على سيدنا محمد ..
1- س6 : ما علاقة التجليات بمفهوم الصلاة على النبي ؟

2- س7 : ما الدليل بالمعنى على أن النبي محل التجلي والإنعام ؟ (التجلي الإلهي على النبي في حياته)

3- س8 : ما الدليل باللفظ الصريح على أن النبي محل التجلي والإنعام ؟ (التجلي الإلهي على النبي يوم القيامة)

4- س9 : أين الدليل أن الله تجلى على سيدنا محمد بأسماءه وصفاته ؟
***************************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض الجزء الثاني من رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..
***************************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تفيض بها علينا
بالوصل والإنعام والمحبة والإكرام .
وعلى آله وسلم .
*******************************
..:: الفصل الثالث ::..
***********************
..:: س6 : ما علاقة التجليات بمفهوم الصلاة على النبي ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* بعد الفصول السابقة قد يجد البعض غموض ويتساءل في خاطره قائلا .. ما علاقة التجليات بمفهوم الصلاة على النبي ؟ أي ما هو الرابط بين التجليات الإلهية والصلاة عليه ؟


* وأجيبك على ما سألت بالآتي :

1- أولا : أرجو أن تكون فهمت مما سبق عنوان الرسالة .. حتى لا يستغل أحد كلمة التجلي ويقول لك أحد مضللا لك أنه لا يوجد شيء اسمه تجليات ويكذب في الدين جهلا منه كعادة البعض .. فانتبه وكن على علم ..!!

2- ثانيا : أما عن العلاقة بين التجليات ومفهوم الصلاة على النبي .. لمن لم يتضح له الأمر .. أذكره لك في المعاني التالية .. (وسيتم شرحه في الفصول القادمة بتوسع) .. :

* حيث أن مفهوم الصلاة على النبي عند كاتب الرسالة معناه :
طلب دوام الترقي للنبي من فيض نور الأسماء الجمالية والجلالية ..

* يعني كأنك تقول : اللهم أدِم الوصل على نبيك بكمال التجليات (بكل نور إلهي من كل اسم وصفة جمالية وجلالية هي لك) .. فلا يخلو لحظة زمنيه إلا ويكون في ترقي بقدر كمالك يا ألله .. بما لم يحدث لمخلوق سابق ولا لاحق .. !!


* بعبارة أبسط : اللهم تجلي بكل كمال هو لك على النبي الأمي ..!!


* فإذا علمت ما سبق .. تعالى نكمل معك ما بدأناه ..

*****************************
..:: س7 : ما الدليل بالمعنى على أن النبي محل التجلي والإنعام ؟ ::..
(كيف كان التجلي الإلهي على النبي في حياته ؟)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* إن لم يكن كل ما سبق ليس فيه دليل على كونه محلا لتجلي الحق عليه .. بالنور والحق .. فإليك أمثلة أخرى تزيدك فهما أوسع مما سبق .. من القرآن والحديث الشريف .. بالمعنى وباللفظ الصريح .. أن الله تجلى له صلى الله عليه وسلم ..

* ونبدأ ذكر الأمثلة التي تشير إلى معنى التجلي .. ثم بعد ذلك نذكر الأمثلة التي تشير إلى لفظ التجلي بوضوح تام ..

أولا : أمثلة من القرآن الكريم .. بمعنى التجلي (في زمن حياته) :
1- الرعاية الإلهية .. يقول تعالى ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى . وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى . وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى ) الضحى6-8

2- إنزال القرآن .. يقول تعالى : ( نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) البقرة97 ..

3- الكفاية .. يقول تعالى : ( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) البقرة137 ..

4- العصمة .. ويقول تعالى : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ) المائدة 67 ..

5- العناية والحفظ  .. يقول تعالى ( وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ ) الطور48 ..

6- الإرشاد الحق للطريق المستقيم .. يقول تعالى ( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الشورى52 ..

* فمن الآيات السابقة تجد بوضوح مظهر التجلي الإلهي على النبي بالكفاية والعصمة والعناية والحفظ والإرشاد الحق للطريق المستقيم .. فكلها من تجليات أسماء الكافي والحفيظ والهادي والحق ..

* وهناك تجليات كثيرة في القرآن للنبي خلاف ما سبق كالخلق العظيم وغفران ما تقدم وما تأخر من ذنبه .. ولكن ما سبق كان مجرد أمثله على بعض تجليات الحق على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. وإلا فالتجليات كثيرة بالإنعام والفضل كثيرة .. !!

ثانيا : ومن الأحاديث التي تدل على التجلي بالمعنى .. وتكشف تجلي الله برحمته على نبيه بخصوصية العطاء ..

1- في الحديث ( إِنِّي لَسْتُ كَهَيئَتِكُمْ إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُني رَبِّي ويَسْقِيني )
فرسول الله هيئته تختلف عنا تماما .. فما ظنك بمن يبيت عند ربه يستمد منه كمال الوصال الروحي .. الذي يستمد منه الجسد طاقته بعد ذلك ..
وهذا الوصال لا يكون إلا في القلب .. ومنه إلى روحه الشريفة صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

* وقد نفكر فنقول .. أي اسم تجلى به الله لرسوله .. حتى يبيت عند ربه .. ؟!!
مثلا قد يكون تجلى له بفيض نور اسمه الودود أو الكريم أو بغير ذلك .. لكن بالتأكيد هو تجلي ربوبية بكل ما يحمل من أسماء جمالية وجلاليه تشريفيه وذلك أمر خاص بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ..

2- في الحديث (فَوَاللَّهِ مَا يَخْفَى عَلَىَّ خُشُوعُكُمْ وَلاَ رُكُوعُكُمْ ، إِنِّي لأَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي)
فهل رؤيته الشريفة من وراء ظهره .. نتيجة العين أم هي انعكاس لرؤية القلب ؟!!
أكيد انعكاس على مرآة القلب .. وهذا نتيجة من فيض نور اسم الله (البصير أو العليم أو غير ذلك كما قلنا في الحديث السابق) .. 

* فلو لم يكن هناك تجلي له .. في هذا المسجد في هذه الصلاة .. ما كان رأى النبي أي شيء ..!!

* وعشان تفهم أكثر وأكثر معنى التجلي بالأسماء الإلهية على النبي .. ستجده في السؤال (رقم 9) ..


* بل وأزيدك أدلة من الأحاديث بأن الله يتجلى على نبيه بلفظ صريح عن التجلي .


*********************************
..:: س8 : ما الدليل باللفظ الصريح على أن النبي محل التجلي والإنعام ؟ ::..
(كيف يكون التجلي الإلهي على النبي يوم القيامة ؟)


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* ولا يخفى عليك أن لفظ التجلي مذكور في القرآن صريحا .. كما في قوله تعالى ( فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً ) الأعراف143 ..
لكننا لسنا هنا لنثبت أن لله تجلي (فهذا ستجده في رسالة التجليات) .. وإنما هنا لنكشف أن لله تجلي خاص على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..


* في هذا الجزء أذكر لك الأدلة الشرعية التي كشفت بوضوح تام عن لفظ التجلي للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. بما لا يدع توهم أو شك في قلبك .. وهذا التجلي هو تجلي يوم القيامة .. حيث أثبتنا لك سابقا التجلي عليه حال حياته ..

* الأدلة : من الحديث الشريف :
نجد أن التجلي الإلهي على النبي موجود صراحة باللفظ في الحديث الصحيح .. فأين نجد ذلك ؟


1- جاء في صحيح الترمذي عن معاذ بن جبل .. أنه أخذت النبي غفلة من النوم بعد قيام الليل ورأى رؤيا .. فيقول النبي : ( فإذا أنا بربِّي تبارَك وتعالَى في أحسنِ صورةٍ فقال يا محمدُ قلتُ ربِّ لبَّيكَ قال فيمَ يختصمُ الملأُ الأعلَى قلتُ لا أدري ربِّ قالها ثلاثًا قال فرأيتُه وضعَ كفَّهُ بينَ كتِفَيَّ حتى وجدتُ بَرْدَ أناملِه بينَ ثدييَّ فتجلَّى لي كلُّ شيٍء وعرفتُ ) إلى آخر الحديث .. رواه الترمذي بسند صحيح ..

2- وعن أنس بن مالك عن النبي قال : ( إنَّ لكلِّ نَبيٍّ يومَ القيامةِ مِنبرًا مِن نورٍ وإنِّي لعلى أطولِها وأنورِها فيجيءُ مُنادٍ فيُنادي : أين النَّبيُّ الأُمِّيُّ ؟ قال : فيقولُ الأنبياءُ : كلُّنا نَبيٌّ أُمِّيٌّ فإلى أيِّنا أُرسِلَ ؟ فيرجِعُ الثَّانيةَ فيقولُ : أين النَّبيُّ الأُمِّيُّ العربيُّ ؟ قال : فينزِلُ محمَّدٌ حتَّى يأتيَ بابَ الجنَّةِ فيقرَعَه، فيقولُ : مَن ؟ فيقولُ : محمَّدٌ أو أحمَدُ فيُقالُ : أوقَدْ أُرسِل إليه ؟ فيقولُ : نَعم فيُفتَحُ له فيدخُلُ فيتجلَّى له الرَّبُّ ولا يتجلَّى لِنبيٍّ قبْلَه فيخِرُّ للهِ ساجدًا ويحمَدُه بمَحامِدَ لَمْ يحمَدْهُ أحَدٌ ممَّن كان قبْلَه ولنْ يحمَدَه أحَدٌ بها ممَّن كان بعدَه فيُقالُ له : مُحمَّدُ ارفَعْ رأسَك تكلَّمْ تُسمَعْ واشفَعْ تُشَفَّعْ وسَلْ تُعْطَهْ فيقولُ : يا ربِّ أُمَّتي أُمَّتي ..... ) إلى آخر الحديث .. رواه بن حبان بسند صحيح .

* وتكملة الحديث لمن يريد إحاطة به .. (فوَضعَ يدَهُ بينَ كَتفيَّ فوجَدتُ بردَها بينَ ثَدييَّ فعلِمتُ ما بينَ المشرقِ والمغربِ ، فقالَ: يا مُحمَّدُ ، فقلتُ: لبَّيْكَ وسَعديْكَ، قالَ: فيمَ يختصمُ الملأُ الأعلَى ؟ قلتُ: في الدَّرجاتِ والكفَّاراتِ، وفي نقلِ الأقدامِ إلى الجمُعاتِ ، وإسباغِ الوضوءِ في المَكروهاتِ ، وانتظارِ الصَّلاةِ بعدَ الصَّلاةِ ، ومن يحافِظ عليْهنَّ عاشَ بخيرٍ وماتَ بخيرٍ ، وَكانَ من ذنوبِهِ كيومِ ولدتْهُ أمُّهُ ) رواه الترمذي بسند صحيح ..
وفي رواية بسند صحيح للإمام أحمد بلفظ ( فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ) ..

* والحديث يظهر بعض العلم الذي علمه النبي من جملة ما أطلعه الله عليه .. وإلا فلا يعقل أن يكون هذا مقصوده من جملة (فعلِمتُ ما بينَ المشرقِ والمغربِ) .. وفي الرواية الأخرى (حتى تجلَّى لي ما في السماواتِ وما في الأرضِ) .. وكلها بأسانيد صحيحة ..!!

3- وعن جابر بن سمرة ( إنَّ اللهَ تعالى تَجَلَّى لِي في أحسنِ صورةٍ فسألني فيما يَخْتَصِمُ الملأُ الأعلَى ؟ قال : قلتُ : ربي لا أعلمُ به قال : فوضع يدَه بين كَتِفَيَّ حتى وجَدْتُ بَرْدَها بين ثَدْيَيَّ أو وضعها بين ثَدْيَيَّ حتى وجدتُ بَرْدَها بين كَتِفَيَّ فما سألني عن شيءٍ إلا عَلِمْتُه) رواه بن عاصم في تخريج السنة .. بإسناد حسن كما قال الألباني .


***************************

..:: س9: أين الدليل أن الله تجلى على سيدنا محمد بأسماءه وصفاته ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* قد يكون مفهوم التجلي على النبي لازال غامضا للبعض .. ولذلك سأزيل عنك بطريقة ثالثة هذا الغموض بالكلية حتى تتضح المسألة لك .. وينصرف عنك كل وهم واعتقاد خاطيء من وراء لفظ التجلي .. حتى لا يتلسط عليك الشيطان بلعنة الغباء كما أصاب بها آخرين .. فقالوا هذه مغالاة جحودا للحديث الشريف وكلام الله ..!!

* إليك مثل بسيط يوضح لك كل شيء :

قال تعالى ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) التوبة128 ..

* فالنبي وصفه الله أنه رؤوف رحيم بالمؤمنين .. بل ووصفه في مكان آخر بأنه رحمة للعالمين ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ) الأنبياء107 ..


* فمن أين جاءت هذه الرحمة ؟
يقول تعالى ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) آل عمران159 ..


* يبقى ربنا تجلى على النبي بأنوار رحمته ورأفته فجعله رؤوف رحيم ..


* يعني بمعنى بسيط جدا .. التجلي هو عطاء من بركة وأنوار الأسماء والصفات الإلهية ..
ولذلك جاء في الحديث ( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي ) رواه البخاري ..
أي قاسم بينكم مَا أمرني الله به .. سواء من العلم أو المال ..


* فكل فعل هتلاقي النبي يعمل به .. ما هو إلا من بركة إشراق أنوار الأسماء الإلهية عليه ..


* يبقى بكده أنت هتفهم ليه سيدنا النبي الأمي .. كان بيقول (فوَالذي نَفْسي بيَدِه ما خرَج مِنِّي إلَّا حقٌّ) رواه أحمد بسند صحيح ..


* فإذا كان الإنسان العادي لو نالته محبة الله .. تجلى عليه الله بالحق فيصبح هذا الإنسان حقا يمشي على الأرض .. كما جاء في الحديث ( إنَّ اللهَ قال : من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه ، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه ) رواه البخاري ..


* فإذا كان حال المؤمن إن تجلى له الله بمحبته يصبح بالحق ناطقا وفاعلا وساعيا .. فما بالك بحبيب الله صلى الله عليه وسلم .. ألا يكون حقا يمشي على الأرض ..؟!!


* فلماذا يجحد البعض تجلي الله على نبيه .. ويتجاهل القرآن والأحاديث الصحيحة .. ويقول مغالاة .. ليجحد ظلما وعدوانا كرامة الله وفضله على نبيه ..؟!!
فما أرى هؤلاء يفعلون إلا فعل اليهود كما قال تعالى ( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ .. فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) البقرة85 ..


* ونسأل الله لهؤلاء الجاحدين لكرامة النبي وفضيلته .. أن يرفع الخسيسة عن قلوبهم تجاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. ويعترفوا بفضله وكرامته كما أثبتها الله ورسوله .. آمين .


*****************************
..:: الفصل الرابع ::..
**************************
..:: س10 : هل انقطع التجلي عن النبي أم أنه مستمر وسيستمر على النبي ؟ ::..
(التجلي في البرزخ)


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..


* من مجموع ما سبق تفهم أن التجلي الإلهي حدث للنبي زمن حياته (مثل نزول القرآن عليه) ، وسيحدث للنبي زمن الآخرة (مثل الشفاعة) .. ولكن هل مازال التجلي مستمر بالفضل والإنعام على النبي في زمن برزخه ؟ .. وأين الدليل على ذلك ؟


يتبع إن شاء الله تعالى
**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 59 تعليقًا:

  1. غير معرف11/12/18 1:42 ص

    جزاك الله خير يا استاذ خالد ،، المعاني بسيطة وسهلة الفهم والحمد لله

    لكن للأمانة جاء فى بالي سؤالين ءامل ان اجد اجابة

    علمنا رسولنا الكريم صيغة الصلاة ومن ضمنها الصلاة على الآل وسواء كانت الآل بمعناها الواسع وهو كل من آمن بمحمداً صل الله عليه وسلم ، او بمعناها الأخر كل من احسن في اتباعه صل الله عليه وسلم من أمته أذن الصلاة ليست خاصة به وحده صل الله عليه وسلم وعلى ذلك فالخصوصية ممتدة بهذا الشرح ام مقتصرة فقط على الرسول صل الله عليه وسلم .


    2- اعلم ان حضرتك قبل ذلك اشرت لماذا خص النبي صل الله عليه وسلم ابينا ابراهيم عليه السلام وتخير الصيغة الابراهيمية دون غيرها من الصيغ ولكن لما اجي اطبق هذه المعاني على الصيغة الابراهيمية اجد ان نبينا بما اوتي من جوامع الكلم ومن علم من لدنشديد القوى تخير هذه الصيغة وعليه فهل اطبق هذه المعاني انه تخير نفس التجليات على ابينا ابراهيم ام حدث لدي لبس فى الفهم ؟

    وجزاكم الله خير ونفع بكم وبشركم بالقبول وللجميع آمين يا رب العالمين .

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا نجوى :
      1- التجليات من الله للجميع .. ولكن كل إنسان بقدر منزلته وقربه من الله .. وأكيد لن يصل احد لمقام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ..
      ولكن الصلاة على الجميع دون تخصيص .. لأن الصلاة هي محض تجلي بالفضل والإنعام من الله على من طلب الله بصدق أو سلك مسالك اهل الصلاح .. قدر استطاعته ..

      2- اعلمي أمر مهم جدا :
      أولا : لا ترقيات قلبية بدون الصلاة على النبي وبالصيغة النبوية (بأي صيغة حيث هناك عدة صيغ سنذكرها في وقتها) ..
      ومن يقل خلاف ذلك فيكون قد جعل من صلاته وحي يوحى ..!!
      وكل صلوات أهل الله على النبي .. مفهومه خطأ .. حتى الذين يعترضون فاهمين خطأ تماما .. !! وأعتقد الموجودين هنا فاهمين أيضا الأمور بطريقة خاطئة ..!!
      لذلك في طريقنا هنا نكتفي بالصلاة المحمدية لأنها عن قول النبي (قولوا : اللهم صل على محمد ..) .. فنحن نقولها عن قول النبي وليس عن قول ولي ولا شيخ .. وإنما عن قول النبي الأمي ..

      ثانيا : مثلية الطلب .. لا تعني مثلية المقام ..
      مثال بسيط :
      نحن ندعو ونقول (صراط الذين أنعمت عليهم) .. فنحن طلبنا التجلي بالإنعام .. ولكن هل هذا التجلي متساوي ؟
      لا .. بدليل قوله تعالى ( وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً ) النساء69

      يبقى هناك فرق بين طلب الإنعام .. وبين مقام الإنعام .. فالأول طلب العبد .. والثاني المنزلة عند الرب ..

      نعود فنقول : هل سيدنا محمد في مثل مقام سيدنا ابراهيم ؟
      مستحيل قطعا .. ويكفي قول النبي (انا سيد ولد آدم ولا فخر .. ) .. وكلهم تحت لواءه .. أي اتباعه يوم القيامة ..

      * يبقى لما نقول يارب تجلى بالإنعام والفضل وبكل اسم هو لك على سيدنا محمد .. كما تفضلت على سيدنا ابراهيم ..
      ليس المقصود منها اعطي سيدنا محمد كما تفضلت بمثلية العطاء على ابراهيم .. وانما المقصود منها اجعل للنبي فضيلة خاصة به كما كانت لك فضيلة خاصة بابراهيم وآله .. وكلا بقدر مقامه ..!! سيكون عطاءه ..!!

      * وتلاحظي شيء : أن الصلاة على ابراهيم جاءت بصيغة الماضي .. (كما صليت) .. ولكن على سيدنا النبي جاءت بصيغة الدوام والاستمرار (الله وملائكته يصلون على النبي) ..
      وذلك حتى تعرفي بأن مقام الصلاة على سيدنا محمد يختلف تماما عن مقام الصلاة على سيدنا ابراهيم ..
      ففرق بين ما هو موصول بالصلاة إلى يوم القيامة .. وبين ما حدثت له الصلاة في حياته ..!!

      وكفاية كده .. كل ده هتلاقيه في الرسالة فيما بعد بتوسع ..
      وكمان ستجدي سؤال : لماذا قال سيدنا ابراهيم بالذات ؟ وليه آل سيدنا ابراهيم ؟ وليه آل سيدنا محمد ؟ وهل انقطع التجلي عن آل سيدنا محمد ؟
      وليه بنقول في التشهد (السلام عليك أيها النبي) بصيغة المخاطب ..!! وليه أصلا بنسلم على النبي وليه بنصلي عليه ؟!!

      فهناك حقيقة غائبة .. ألا أنه هو أبينا الروحي .. صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. وله فضل علينا ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله في السّائلة والمجيب، استفدنا كثيرا، جزاكم الله عنّا كلّ خير وبركة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. غير معرف11/12/18 4:03 ص

      ربنا يرضا عنك استاذنا الفاضل ويبشرك بالقبول آمين ،، اسأل الله ان يثبتك بالقول الثابت فى الحياة الدنيا والأخرة وللجميع آمين

      لقد وجد انصاف في قولك ولا ازكيك على الله وربما اجبتني على جزء مما يدور فى نفسي

      وبالأنتظار ان شاء الله

      حذف
    4. غير معرف11/12/18 4:04 ص

      وفيكم بارك الله نزار ،، ربنا يرضا عنك وعن الجميع آمين

      حذف
  2. غير معرف11/12/18 2:11 ص

    “ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﺫﺭ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳُﺜﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻼ ﻳﺬﻛﺮ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ٬ ﻭﻻ ﻳﺠﻨﺢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻰ ﺗﻀﺨﻴﻢ ﺍﻟﺤﺎﻣﺪ ﻭﻃﻰ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﺐ. ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺡ ﺟﺪﻳﺮﺍ ﺑﺎﻟﺜﻨﺎء ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻰ ﺇﻃﺮﺍﺋﻪ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ. ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﷲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻟﻤﺎﺩﺣﻴﻪ : ”ﻻ ﺗﻄﺮﻭﻧﻰ ﻛﻤﺎ ﺃﻃﺮﺕ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺍﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ! ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﺒﺪ . ﻓﻘﻮﻟﻮﺍ: ﻋﺒﺪ ﺍﷲ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ” .
    ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺘﺨﺬ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ ﺍﻟﻔﺎﺭﻏﺔ ﺑﻀﺎﻋﺔ ﻳﺘﻤﻠﻖ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﻛﺎﺑﺮ ﻭﻳﺼﻮﻍ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﻄﻮﻟﺔ٬ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻨﺜﺮ ﺍﻟﺨﻄﺐ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﺔ٬ ﻓﻴﻜﻴﻞ ﺍﻟﺜﻨﺎء ﺟﺰﺍﻓﺎ ﻭﻳﻬﺮﻑ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ٬ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻭﺻﻒ ﺑﺎﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﺎﺋﺮﻳﻦ٬ ﻭﻭﺻﻒ ﺑﺎﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﺍﻷﻏﺒﻴﺎء ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﻳﻦ٬ ﺍﺑﺘﻐﺎء ﻋﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻨﺪ ﻫﺆﻻء ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻒ ﻣﻦ ﺍﻷﺫﻧﺎﺏ ﺍﻟﻜﺬﺑﺔ٬ ﺃﻭﺻﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺑﻤﻄﺎﺭﺩﺗﻬﻢ٬ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺟﻌﻮﺍ ﻣﻦ ﺗﺰﻭﻳﺮﻫﻢ٬ ﺑﻮﺟﻮﻩ ﻋﻔﺮﻫﺎ ﺍﻟﺨﺰﻯ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ. ﻋﻦ ﺃﺑﻰ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ”ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﷲ ﺃﻥ ﻧﺤﺜﻮﺍ ﻓﻰ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻤﺪﺍﺣﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ”
    . ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺷﺮﺍﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ٬ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺍﺣﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﻫﻨﺎ ”ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺎﺩﺓ٬ ﻳﺴﺘﺄﻛﻠﻮﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺡ٬ ﻓﺄﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺪﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ـ ﺗﺮﻏﻴﺒﺎ ﻓﻰ ﺃﻣﺜﺎﻟﻪ٬ ﻭﺗﺤﺮﻳﻀﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻗﺘﺪﺍء ﺑﻪ ـ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻤﺪﺍﺡ.”

    ﻭﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﻘﻒ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ٬ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﺒﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻖ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ٬ ﻭﻳﻨﻔﻊ ﺑﻬﺎ ﻣﻤﺪﻭﺣﻪ٬ ﻓﻼﻳُﺰﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺠﺐ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎء٬ ﻗﺪ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ. ﻓـ ﻋﻦ ﺃﺑﻰ ﺑﻜﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ﺃﺛﻨﻰ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﷲ٬ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ”ﻭﻳﺤﻚ ﻗﻄﻌﺖ ﻋﻨﻖ ﺻﺎﺣﺒﻚ ـ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺛﻼﺛﺎ ـ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺎﺩﺣﺎ ﺃﺧﺎﻩ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﻓﻠﻴﻘﻞ: ﺃﺣﺴﺐ ﻓﻼﻧﺎ ـ ﻭﺍﷲ ﺣﺴﻴﺒﻪ ﻭﻻ ﻳُﺰﻛﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﷲ ﺃﺣﺪٌ ـ ﺃﺣﺴﺐ ﻓﻼﻧﺎ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ٬ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻪ ”

    الشيخ محمد الغزالى - رحمه الله
    كتاب : خلق المسلم

    ردحذف
  3. ما أطيب كلّ هذه المعاني الطيّبة سيّدي المبارك والحبيب خالد، لقد زدتمونا شوقا ولهفة للّنهل من علمكم في مكمّلات رسالتكم.
    بارك الله فيكم ولكم وعليكم، ورفع قدركم وأقامكم مقام من هم على قدم النبي صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما من الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  4. .كرامة للشيخ محمود على البنا القارىء
    المصرى الشهير مع حضرةسيدنا النبى
    صلى الله عليه وآله سلم .

    من المعلوم أن الشيخ محمود على البنا كان متصوفا كريما ،
    و كان قارئ مسجد سيدى احمد البدوى رضى الله عنه وظل كذلك حتى توفاه الله

    كان دائم الزيارة لسيدنا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    وكان يتلو فى كل مرة على الزوار كتاب الله الكريم أمام
    آلاف الزوار حيث عشق المسلمين للقرآن الكريم
    بأصوات المصريين

    **بينما كان الشيخ محمود على البنا فى المسجد النبوى
    فى الروضة الشريفة يتلو على الزوار سورة الأحزاب
    إذ أخذ يعيد فى قوله تعالى:

    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا *
    وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا } .

    حتى أعادها واحدا وعشرين مرة وانخرط فى بكاء ونحيب
    طويل....
    فلما راجعوه سائلين عن السبب بعد الفراغ من التلاوة
    قال لهم :
    " رأيت حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم يُطّرَب لهذه
    الآية فما تجاوزتها إلى غيرها حتى أمرنى
    صلى الله عليه وسلم بذلك .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/12/18 4:34 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف11/12/18 4:46 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف11/12/18 8:14 ص

      هنا فالجزائر مساجد كثيره باسم الشيخ وسبحان الله مساجد التي مطلوق عليها هذا. الاسم قصدي مسجد حسان البنا تعج بالمصلين لها صمعه طيبه لان اغلبيه أئمتها يكونو محبوبين عند المصلين
      💙💙💙💙💙💙💙💙

      جزاك الله خيرا اخت مروى

      حذف
  5. رزقك الله سيدى خالد
    رؤيه حبيبنا صحوا و مناما اللهم اميين
    تحياتي الخالصه لك
    🌹🌹🌹🌹🌹🌹

    ردحذف
  6. غير معرف11/12/18 6:48 ص

    حزاك الله كل خير وبارك الله لك فيما تنثره من نور وتجيد به علينا مما جاد الله به عليك

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم

    ردحذف
  7. لــغـــــــــــــــــــز
    مــــن الــقــــراَن

    عروس عرضت على ثلاثة فرفضوها
    لان مهرها غالي
    وتقدم لها رابعٌ فاخذها بدون مهر..

    من هي العروس؟
    ومن هم الثلاثه الذين رفضوا ؟
    ومن الرابع الذي اخذها بدون مهر؟
    ملاحظه : الغرض ليس الاجابة فقط بقدر ماهو للفائدة والاستفادة .

    ردحذف
    الردود
    1. ههههه سامحني يا مجد انا غشيت ولم افكر ..بمعنى لم اعمل فكري..
      ج1)⏪ العروس هي الامانه
      ج2)⏪ الثلاثه السماوات والأرض والجبال
      ج3)⏪ والذي تقدم لها بدون مهر هو الانسان
      ومع ذلك لست اجزم بالاجابة..

      حذف
    2. * اخي مجد اعتقد اخونا الفاضل اسماعيل جبوري اجاب بطريقة غير مباشرة على سؤالك ..وكان هذا قبل اجابتي..
      * مع العلم حتى لا يعتقد احد انني اخذت الاجابة من تعليق اخونا اسماعيل ..لا قطعا..انا استقيت الاجابة من مكان اخر ..يكفي الله بي خبيرا..وبعد سعيي في الاجابة على اللغز الديني ..تفطنت ان الاجابة ايضا في تعليق اخونا اسماعيل..
      هذا ليتوضح تعليقي الاول ، لانه احتمال يظن احد ما غير ذلك..
      والله اعلم بمثل هذه الاحوال..
      انه العليم العالم علام الغيوب..

      حذف
    3. ممتاز خديجة
      برافو عليك
      أجابة شافية ووافية
      ربنا معك

      حذف
  8. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تفيض بها علينا بالوصل والانعام والمحبة والإكرام وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  9. ما شاء الله ..
    اللهم زد وبارك وأنعم وتجلى .. بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا .. على الذي حبه لحبيبك تبدى .. ووسعه وعمره لنا أفنى .. ليخرجنا الى النور بعد الظلما .. طيبك الله استاذنا الفاضل ..آمين

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. الحلقة (٧)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبى
      فقال بحيرة الراهب :" يا أبو بكر إن صدقت رؤياك، يُبعث في قومك نبي آخر الزمان وتكون أنت وزيره في حياته وخليفته بعد مماته "

      شفنا المرة اللى فاتت سيدنا أبو بكر لما عرف من ورقه بن نوفل أن فى نبي حيبعث وحيطلع من قريش ..

      وفى مرة جت لسيدنا أبو بكر تجارة عند الشام .. وفي الطريق نام فشاف رؤيه، سيدنا أبو بكر مارضيش يحكيها فمحدش عارف هو شاف ايه بس هو شاف رؤية غريبة ومارضيش يحكيها لحد، بس راح ل " بحيرة " ( ده راهب نصرانى من أهل الكتاب )..ف أبو بكر قال له : أنا شفت رؤية كذا وكذا إيه رأيك في الرؤية دي معناها إيه؟

      فبحيرة اتخض! فقال له: من أي البلاد أنت؟ فقال : أنا من الجزيرة العربية من مكة، فقال له: من أي القبائل أنت؟ فقال: من قريش، فقال بحيرة : يا هذا إن صدقت رؤياك يُبعث في قومك نبي آخر الزمان وتكون أنت وزيره في حياته وخليفته بعد مماته، فساعتها أبو بكر أخد الكلام ده في قلبه وخباه وسكت تماما ..

      قبل النبوة كان النبي محمدﷺ وسيدنا أبو بكر أصحاب أصلاً ، وفى وقت ترميم كفار قريش للكعبة قبل الإسلام .. كان النبيﷺ بيساعدهم وبيشيل معاهم بس كان النبيﷺ جسمه حساس .. فأي حاجة يشيلها كانت تأثر في جسمه ..

      فالعباس عم النبيﷺ قال له : فك الإزار بتاعك ( قميص مغطى صدر النبيﷺ) وحطه على كتفك وحط فوقيه الطوب، فيدوب النبيﷺ لسه جاي يفك الإزار فوقع وأغمى عليه ولما فاق قال: نهيت أن أكشف جسدى ( يعنى سمع حد بيقول له لا تكشف جسدك )

      فلما نزلت النبوة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فالنبىﷺ قال لسيدنا أبو بكر : إني رسول الله ونبية وبعثنى لأبلغ رسالته .. وأدعوك يا أبا بكر إلى عبادة الله وحده لا شريك له .. فعلى طول سيدنا أبو بكر أسلم من غير ما يجادل أو يتردد .. فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " والله ما دعوت أحد للإسلام إلا فكر ونظر وتردد إلا أبي بكر ، دعوته وأسلم لله عز وجل " .

      مرة عمر بن الخطاب وأبو بكر اختلفوا فى موضوع فأبو بكر راح يصالحه فعمر مارضيش يكلمه .. فراح أبو بكر يقعد مع النبىﷺ والصحابة .. والنبيﷺ حس أن ابو بكر زعلان ووشه متغير .. فبعد شوية عمر بسرعة قام رايح يصالح أبو بكر .. فلما شاف النبيﷺ أبو بكر زعلان، فقام ﷺ قايل : " أيها الناس بُعثت إليكم وقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت، ومنكم من كذبني .. ولكن صدقني أبو بكر وواسانى بنفسه وماله .. فهل أنتم تاركوا لى صاحبى .. ( يعنى أبو بكر ده حاجة تانية خالص .. ومهم أوى بالنسبالى .. فممكن تسيبوا صاحبي في حاله .. وماحدش يزعله ؟ ) .. اللهم صل على سيدنا محمد

      نكمل المرة الجاية إن شاء الله❤

      حذف
    6. الحلقة (٨)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبى
      فقال أبو بكر: والله لا آكل طعاما ولا أشرب شرابا حتى أطمئن على رسول الله

      ننعش الذاكرة شوية ونفتكر مَن هو سيدنا أبو بكر .. سيدنا علي بن أبى طالب مرة وقف على المنبر وقت خلافته وقال خطبه: أيها الناس من هو أشجع الناس ؟ فردوا على السؤال فقالوا: أنت يا أمير المؤمنين .. فقال علي : أشجع الناس هو أبو بكر ..

      فسيدنا علي حكى وقال : ان النبىﷺ كان فى الحرم فأجتمع عليه كفار قريش .. فهذا يجذبه وهذا يدفعه وهذا يسبه .. فسيدنا علي بيقول: فوالله ما اقترب أحدا إلا أبو بكر ..

      سيدنا أبو بكر نفض الناس وخلاهم يوسعوا من طريقه ودخل وأخذ النبىﷺ فى حضنه وبالأيد التانية كان بيبعد الكفار عن رسول اللهﷺ .. رغم أن سيدنا أبو بكر كان جسمه رفيع ولكن دخل يدافع عن النبيﷺ وقال : يا معشر قريش ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله !!

      تعرفوا أن مرة النبيﷺ والصحابة كانوا واقفين فى الحرم فقام أبو بكر ودعا أهل قريش للإسلام .. فكفار قريش هجموا عليهم وبدأوا يضربوا المسلمين .. والكفار مسكوا سيدنا أبو بكر وفضلوا يضربوا فيه .. وبعدين جه اللئيم عتبة بن ربيعة" الكافر" وضرب سيدنا أبو بكر .. فيقع أبو بكر على ضهره، ويجلس عتبة بن ربيعة ويكتف سيدنا أبو بكر .. وفضل يحاول يثبت وجه سيدنا أبوبكر وقلع عتبة الحذاء وفضل يضربه بالحذاء على وجهه الشريف ويبدأ أبو بكر يبعد لكن مش قادر .. ويفضل الكافر الخبيث يضرب سيدنا أبو بكر لحد ما وجهه بقى وارم .. وبقى وجه أبو بكر ما تعرفش تحدد فيه أى ملامح .. ويغمى عليه .. فيفتكروا أنه مات فيسيبوه .

      فتيجي قبيلة أبو بكر وكانت قبيلة كبيرة فقالت : يا معشر قريش والله لئن مات أبو بكر لنقتلن عتبة بن ربيعة .. رجل لرجل ..

      قامت قبيلة أبو بكر شالته لحد بيت أمه .. فلما فتحت الباب لاقت ابنها غارق في دمه فصرخت .. فقالوا : أطعميه وأسقيه لعله يتعافى .. وفضل أبو بكر مغمى عليه فترة طويلة لحد ما صحي الحمد لله وفاق .. وأول ما فتح عينيه .. أول كلمة قالها : ما فُعِلَ برسول الله ؟ فكانت أمه لسه كافرة فقالت له: دعك من محمد .. ( يعنى مش كفايه اللى حصل لك بسببه ) .. فرفض سيدنا أبو بكر انه ياكل وقال لها: اذهبي إلى فاطمة بنت الخطاب ( أخت عمر بن الخطاب .. أصلها أسلمت قبل سيدنا عمر )

      المهم قال لها اسأليها عن أخبار رسول اللهﷺ .. فخرجت أمه وراحت لفاطمة بنت الخطاب .. فقالت الأم: يا فاطمة يسألك أبو بكر الصديق ما فٌعِلَ برسول الله .. فقالت: لا أدرى من أبو بكر ومن رسول الله (خايفة من عمر أخوها يعذبها لو عرف أنها أسلمت ) .. فكررت الأم السؤال وردت فاطمة وأنكرت .. بس فاطمة قلقت فقالت لأم ابو بكر : لو عيزانى آجى أشوفه واحاول أعرف فى ايه .. ف أنا ما عنديش مانع .. وفعلا أم أبو بكر أخدت فاطمة ورجعت على البيت ..

      فلما فاطمة بنت الخطاب شافت اللى حصل فى أبو بكر فما قدرتش تمسك نفسها فصرخت وقالت: والله إن من فعل بك ذلك لرجل فاسق وإنى لأرجو الله أن ينتقم منه .. ففتح أبو بكر عينيه لما سمع صوتها فقال لها: يا فاطمة ما فُعِلَ برسول الله ؟ فقالت يا أبو بكر أمك تقف وتسمع .. فقال: لا عليكى هى منى ( يعني مش حتقول لحد حاجه ) .. فقالت: يا أبا بكر إن النبيﷺ بخير .. فقال: والله لا آكل طعاما ولا أشرب شرابا حتى أطمئن على رسول الله .. ( طيب ده أنت مش عارف تقوم على رجليك يا أبو بكر )

      ففاطمه وأم سيدنا أبو بكر أستنوا لحد ما الجو هدى وما بقاش فى ناس كتير وسندوه لحد ما وصلوا لدار الأرقم بن أبى الأرقم وخبطوا على الباب فيفتح لهم بلال بن رباح،
      فالنبي ﷺ يشوف منظر أبو بكر فيرق له رقة شديدة ويحن عليه .. ويجري على أبو بكر ويحضن أبو بكر .. بس أبو بكر مش عايز النبي عليه الصلاة والسلام يتأثر ويزعل .. أبو بكر عايز يخلى النبى ﷺ يهدى وما يزعلش فيقول له : يا رسول الله أنا بخير وما بي إلا ما نال الفاسق من وجهى .. ( أنا كويس دى شوية ضربات فى وشى وبس )

      نكمل المرة الجاية ان شاء❤ الله

      حذف
    7. الحلقة(٩)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبى
      فيضحك النبىﷺ ويقول :" أرأيتى يا عائشة كيف انقذتك من الرجل

      فاكرين سيدنا أبو بكر فى غزوة تبوك لما النبيﷺ كان بيجهز جيش من ٣٠ ألف مقاتل وكان المسلمين محتاجين فلوس لتمويل الجيش؟ فالنبىﷺ بقى يدعوا المسلمين للصدقة ويقول لهم جهزوا جيش تبوك لصد العدوان .. فعمر بن الخطاب بدأ يلم نص فلوسه وقال فى نفسه: لازم أسبق أبو بكر ( ربنا عز وجل قال : وفى ذلك فليتنافس المتنافسون ) فالمهم يروح للنبيﷺ ويحط الفلوس قدامه .. فالنبيﷺ قال له: ايه الفلوس دى كلها يا عمر !! ماذا تركت لأهلك يا عمر؟ فيقول : تركت لهم نصفهم يا رسول الله .. وبعد شوية ييجى أبو بكر ومعاه فلوس كتير ويحطها فى حجر النبىﷺ .. فالنبىﷺ يقول له: ما كل هذا المال يا أبا بكر!! ماذا تركت لأهلك؟ .. فيقول له أبو بكر: تركت لهم الله ورسوله .. فيبكى عمر ويقول: والله لا أسابقك بعد اليوم يا أبا بكر .. أنت ما ينفعش حد يسابقك يا أبو بكر ..

      فاكرين فى فتح مكة لما أبو قحافة (ده يبقى أبو سيدنا أبو بكر) لما راح للنبىﷺ وأسلم .. ووقتها بدأ أبو بكر يبكى .. فالنبىﷺ قال: لماذا تبكى يا أبا بكر وقد أسلم أباك !! .. فقال: أبو بكر وددت لو كان ذلك إسلام "أبو طالب" لأنى أرجو أن تقر عينك يا رسول الله ( ياريت كان اللى أسلم عمك " أبو طالب" بدل أبويا "أبو قحافة" لأن أنا عارف أن ده كان حيسعدك أكتر يا رسول الله ) ..

      من ضمن مواقف أبو بكر الجميلة هى أن لما السيدة عائشة وسيدنا النبىﷺ اختلفوا اختلاف بسيط .. فلقى سيدنا أبو بكر أن السيدة عائشه علت صوتها عن صوت النبىﷺ .. فدخل أبو بكر غضبان ولسه حيضرب عائشة .. فبسرعه النبى عليه الصلاة والسلام قام يحوش عنها .. فيخرج أبو بكر غصبان .. فالسيدة عائشة بقت محرجة من اللى حصل .. فيضحك النبىﷺ معاها ويقول : أرأيتى يا عائشة كيف أنقذتك من الرجل ؟! وتضحك السيدة عائشة ويضحك النبىﷺ.

      نحكى موقف كمان .. فاكرين أبو بكر لما كان معدى ولقى أمية بن خلف (الكافر) عمال يعذب فى سيدنا بلال عشان أسلم .. فيقول أبو بكر : يا هذا أما ترحم هذا المسكين!! .. فيقوم أمية بن خلف قايل له : ارحمه أنت ،، فقال أبو بكر: سأشتريه .. فأمية بن خلف يقول له: لن تقدر على ثمن هذا العبد .. فقال أبو بكر: بل أقدر .. كم تريد فى بلال ؟ فقال أمية : أريد ٤٠ ألف أوقية ذهب ..

      فيرجع أبو بكر على بيته ويدبر الفلوس ويروح يوديها لأمية .. فيضحك أمية ويقول: لو كنت عرضت فيه درهم واحد لقبلت ( أمية يقصد أن بلال ده ما يساويش عندى درهم .. وأنا ضحكت عليك يا أبو بكر و بِيعته بفلوس كتير) فيضحك أبو بكر ويقول له: لو كنت سألتنى فيه ١٠٠ ألف لقبلت فهو عندى يساوى أكثر مما أعطيتك ( يعنى أنا اللى كسبان يا أمية .. بلال أغلى من اللى أدتهولك .. بلال أغلى من كنوز الدنيا ) رضى الله عن أبو بكر وعن الصحابة أجمعين..

      واشترى سيدنا أبو بكر سيدنا بلال .. وأعتقه ( يعنى حرره من العبودية ) .. وكان دايما سيدنا عمر بن الخطاب يقول: أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا .

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    8. الحلقة (١٠)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلو على النبي
      قالت عائشه: " يا أبى رأيت فى المنام ثلاث أقمار سقطوا فى حجرتى

      نبدأ حلقتنا بقصه جميله .. قبل خلافة سيدنا أبو بكر كان فى ست عجوزه وبنتها صغيره .. كان بيروح لهم سيدنا أبو بكر يحلب لهم الشاه ويسقى الست العجوزه والبنت .. ويروق لهم البيت ويمشى .. فلما تولى أبو بكر الخلافه قالت البنت لأمها: من اليوم لن ياتى لنا ابو بكر ليحلب الشاه .. خلاص بقى الخليفه ..

      لكن المفاجأه أن سيدنا أبو بكر فضل يجي لهم ويحلب لهم الشاه وهو خليفة للمسلمين ..

      النبى عليه الصلاة والسلام قال: أرحم أمتى بأمتى أبو بكر وأشدهم فى أمر الله عمر وأشدهم حياء عثمان ..

      أقول لكم حاجه جميله .. عارفين تقسيمة الخلفاء مناسبه جدا للتاريخ الإسلامى .. يعنى بعد وفاة النبى عليه الصلاة والسلام هتيجى ناس ترتد وتقول النبى كذاب .. فلازم كان يبقى الخليفه هو أبو بكر "الصديق".. تخيلوا حد يجى يقول النبى كذاب والخليفه هو أبو بكر اللى كان دايما يقول للناس: إن كان النبى قال ذلك فقد صدق .. وفعلا أبو بكر بمنتهى القوه حيحارب المرتدين ..

      ويموت سيدنا أبو بكر فيكون الناس خلاص بقوا محتاجين خليفه جامد يمسك زمام الامور فيجى سيدنا عمر ويبقى خليفه لمدة ١٠ سنين ..
      بعد ١٠ سنين الناس وقفت على رجلها ومحتاجين خليفه هادى وحنين فيجى عثمان بن عفان .. وفى أواخر عصر عثمان تبدأ الفتن .. فعايزين حد حكيم وجامد فى نفس الوقت فيجى علي بن أبى طالب .. شوفتوا ازاى تقسيمة الخلفاء !! أصل ربنا اللى بيختار سبحانه وتعالى ..

      ندخل على خلافه أبو بكر .. بنت سيدنا أبو بكر " السيده عائشه" نامت فشافت رؤيه وحكت لأبوها عليها .. قالت : يا أبى رأيت كأن ثلاث أقمار سقطوا فى حجرتى ..

      فلما مات النبى عليه الصلاة والسلام وأندفن فى حجرة عائشه .. فقال أبو بكر: يا عائشه هذا خير أقمارك وهو أحدها ( يعنى ده واحد من الأقمار الثلاثة ) .. وفعلا النبى عليه الصلاة والسلام وسيدنا أبو بكر وسيدنا عمر حيندفنوا جنب بعض فى حجرة السيدة عائشه رضى الله عنها وأرضاها فكان أبو بكر ثانى أقمارها وعمر ثالث أقمارها.

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
  10. ماشاء الله ..

    نور على نور ..

    زادك الله نورا و أكرمكم فى الدارين أستاذي الجليل

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  11. ((إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا))
    (72)سورة الاحزاب
    الأمانة الفرائض. قال جويبر في حديثه: فلما عرضت على آدم قال: أي رب وما الأمانة؟ قال: قيل: إن أديتها جزيت، وإن ضيعتها عوقبت، قال: أي رب حملتها بما فيها، قال: فما مكث في الجنة إلا قدر ما بين العصر إلى غروب الشمس حتى عمل بالمعصية، فأخرج منها.

    ردحذف
    الردود
    1. ممتاز أسماعيل الجبوري
      ..

      من هو جويبر ؟
      أول مرة أسمع بهذا الأسم .
      تحياتي لك

      حذف
  12. مناجاه فى حب رسول الله
    وما لنا الا نحب رسول الله
    اجتباه فهداه وجعله سراجا منيرا.
    للقلوب والارواح
    يسقيها من رحيق النبوه والعظمه والاجلال
    كان التواضع من شيميه.فلا تعرف لغيره من اوصاف
    فاذا اهل على اهليه زادت البركه فى رحابه
    اما الصاحب فهو له جالسا مستانسا لحديثه فلا يبرح مكانه خشيه فقده وما تركه الا حبا فى لقاه
    سيدى ومولاى خير الورى
    جعلت حبك يملا فاهى فاذا بقلبى يلبى النداء
    فلا الفاه كف عن الصلاه عليك ولا القلب فاق من هواك
    مولاى صل دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم

    ردحذف
    الردود
    1. عفوا خطا كتابى*فإذا أهل على أهله زادت البركه فى رحابه
      وعفوا ان نسبت شيئا اخر ماكان خطأ فهو من نفسى وماكان من صواب فهو فضل من الله

      حذف
    2. الله الله على هذه المناجاة ..وصلكي الله بحبيبه دنيا واخرة..يارب

      حذف
    3. ماشاء الله ..
      زادك الله من فضله هالة ♡

      حذف
    4. غير معرف11/12/18 7:51 م

      جعلها الله لك مفتاح وصل تفك قيد الحجب يااارب

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    5. وانعم الله عليكم اخوانى بحبه ورضاه وحب حبيه وصفيه المختار امين يارب العالمين
      وافاض على معلمنا بكل خير لنا ولغيرنا امين يارب العالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد

      حذف
  13. الله الله على هذه الرسالة الراقية بمعانيها السامية ..اللهم زد وبارك في معلمنا الجليل..
    شكرا معلمي الجليل لانك ترقى بنا كل يوم لتصلنا بحبيبنا وسيدنا ومولانا محمد النبي الامي عليه افضل صلاة وازكى سلام وعلى اله وصحبه وسلم ..
    نورك الله قلبا وقالبا من نور محبته ورضاه..يارب

    ردحذف
  14. العصمة من الذنب..لماذا احب ربي..
    ولأنه يحبك فكم من ذنوب عصمك منها ووقاك، وأبعدك عنها وهداك ، وليس ذنب كالكفر ، ولذا كان حكيم بن حزام يذكر نعمة الله عليه ، إذ هداه للإسلام قبل موته ، فكان عامة قسمه:
    " لا والذى نجانى من القتل يوم بدر"
    وليست العصمة من الذنب فقط من علامات حب الله ، بل كذلك المداومة على ذلك حتى الممات، كحال أبى سفيان رضى الله عنه رأس الكفر فى بدر الذى نجاه الله وهداه إلى الإسلام..
    واسمع لقوله لأهله عند احتضاره:
    " لا تبكوا على فإنى لم أتلطخ بخطيئة منذ أسلمت"
    وكان بين إسلامه وموته 12 سنة!!
    ومع المداومة على الاستقامة تكون الإعانةعلى الطاعة، وتذكيرك بفضلها إذا وسوست لك نفسك بتركها ، كما حدث مع سهل التسترى..
    حكى عن سهل بن عبد الله التسترى أنه كان يواظب على الصيام ، فمر يوما بتمار وبين يديه رطب حسن ، فاشتهت نفسه فرد شهوتها ، فقالت نفسه: كل بلية ذقتها منك من سهر الليالى وظمأ الهواجر ، فأعطنى هذه الشهوة واستعملنى فى طاعة الله حيث شئت ، فاشترى سهل الرطب والخبز ودخل موضعا ليأكل ، فإذا رجلان يتخاصمان فقال أحدهما : إنى محق وأنت مبطل ، أتريد أن أحلف لك أنى محق ؟! فقال: نعم ، فحلف وقال: ورب الصائمين إنى محق فى دعواى ، فقال : هذا مبعوث الله إلى ، ثم أخذ بلحيته وقال: يا سهل بلغ من شرفك وشرف صومك حتى يحلف العباد به ثم تفطر على قليل رطب..

    *************
    هبي يا ريح الايمان
    دكتور خالد ابو شادي..

    ردحذف
  15. غير معرف11/12/18 7:03 م

    محبة رسول الله صل الله عليه وسلم الحقيقية : محبة قلبية ينتج عنهااتباع وتقليد لأفعاله اقتداءً به

    كان رسول الله ﷺ أكرم الناس بأصحابه، إذا كلمه أحد توجه إليه بوجهه وجسده لا ينظر إليه بطرف عينه، يجالس الناس ويمازحهم، ولا يمد رجليه بينهم، ويوسع لهم إذا ضاق المكان، وكان ﷺ يتفقد أصحابه ويسأل عنهم، فيعود المريض، ويدعو للغائب، وإذا خاف أن يكون أحدٌ قد وجد في نفسه منه شيئا انطلق إليه حتى يأتيه في بيته، وكان ﷺ يخرج إلى بساتين أصحابه ويأكل مما يضيّفونه به، ويقبل الهدية ولا يردها تطييبا لنفس مهديها، وكان ﷺ لا يطوي بِشْره عن أحد، ولا يجافي أحدا، ويقبل معذرة المعتذِر إليه، ويبادر الناس بالعفو والصفح، ويخرج إليهم سليم الصدر لا يسمع ممن يغتاب عنده، وكان ﷺ لا يَدَع أحدا يمشي خلفه حتى يسير بجانبه، ولا يدع أحدا يمشي وهو -ﷺ- راكب حتى يحمله معه، وكان ﷺ يخدم مَن خدمه، ولا يرتفع عن خدَمِه ولا أصحابه في مأكل ولا ملبس ولا مجلس.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/12/18 7:03 م

      يا جمال أخلاق النبي

      عن معاوية بن الحكم السُّلَمي قال: "بينما أنا أصلي مع رسول الله ﷺ إذْ عطس رجل من القوم، فقلتُ: يرحمك الله، فرماني القوم بأبصارهم، فقلت: واثُكْلَ أُمِّيَّاهْ، ما شأنكم تنظرون إليّ؟ فجلعوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم، فلما رأيتهم يصمتونني، لكني سكتُّ، فلما صلى رسول الله ﷺ، فبأبي هو وأمي، ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه، فوالله ما كَهَرني، ولا ضربني، ولا شتمني، قال: (إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن)".
      ---

      حذف
    2. غير معرف11/12/18 7:04 م

      يا جمال رحمة النبي

      كان رسول الله ﷺ يُمِيل الإناء للهرة، وما يرفعه عنها حتى ترتوي؛ رحمةً بها..

      حذف
    3. غير معرف11/12/18 7:10 م

      يا جمال لطف النبي بالأطفال

      مِنْها ما رَواهُ الشّيْخانِ وغَيرُهُما

      من حديثِ أنَسٍ رضِيَ اللهُ عنْهُ قال:

      كانَ النبيُّ صلّى اللهُ عليهِ وسلمَ أحْسنَ النّاسِ خُلُقاً،

      وكان لي أخٌ يُقالُ له أبو عُمَيْرٍ، وكان إذا جاءَ قال:

      يا أبا عُمَيْرُ، ما فَعَلَ النّـُغَيْرُ

      والنّـُغَيْرُ تصْغيرٌ لِكلِمَةِ نَغْرٍ وهُوَ طائِرٌ كانَ يَلْعبُ بِهِ

      وذاتَ مَرّةٍ كانَ صلّى اللهُ عليهِ وسلمَ يَمْشي في السّوقِ

      فرَأى أبَا عُمَيْرٍ يَبْكي، فَسَألَهُ عَنِ السّبَبِ ... فقالَ لَهُ مَاتَ النٌّغَيْرُ يا رَسولَ اللهِ

      فَظَلَّ صلّى اللهُ عليهِ وسلمَ يُداعِبُهُ ويُحادِثُهُ ويُلاعِبهُ حتّى ضَحِكَ،

      فَمَرّ الصّحابَةُ بهِما فسَألُوا الرّسولَ صلّى اللهُ عليهِ وسلمَ عَمّا أجْلَسَهُ مَعَهُ،

      فقال لَهُم مَاتَ النّـُغَيْرُ، فجَلَسْتُ أُواسِي أبَا عُمَيْرٍ

      حذف
    4. غير معرف11/12/18 7:12 م

      روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم ولا يراني ثم لَأنْ يراني أحب إليه من أهله وماله معهم".

      حذف
    5. غير معرف11/12/18 11:21 م

      ففي باب "ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة" أورد المصنف -رحمه الله- حديث عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: "جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها، فأطعمتها ثلاث تمرات، فأعطت كل واحدة منهما تمرة، ورفعت إلى فِيها تمرة لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها فشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -يعني شقت التمرة بينهما، تقول عائشة -رضي الله تعالى عنها: فأعجبني شأنها، فذكرت الذي صنعت لرسول الله ﷺ، فقال: إن الله قد أوجب لها بها الجنة، أو أعتقها بها من النار[1]، رواه مسلم.

      حذف
  16. غير معرف11/12/18 7:32 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/12/18 8:07 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف11/12/18 8:55 م

      الشيخ الددو عن امراءة كانت تصوم وتقوم وتؤذي الناس بلسانها

      https://www.youtube.com/watch?v=xoa3cJY_UOA

      حذف
    3. غير معرف11/12/18 9:27 م

      الشيخ الددو هكذا اظنه ولا ازكيه على الله من انصف علماء الأمة في هذا الزمن

      رغم انه محسوب على التيار السلفي إلا انه منصف القول في الصوفية والاشاعرة دائماً ويفرق بينهم وبين الشيعة دائماً

      https://www.youtube.com/watch?v=B5zM1ATg3zI

      حذف
  17. غير معرف11/12/18 10:51 م

    استاذ خالد

    مادام الله سبحانه وتعالى يتجلى كما شرحت وفصلت حظرتك ...واكيد سيدنا محمد محل هذه التجليات ؟؟
    هل يجوز ان نقول عنا نحن البشر على سيدنا محمد ...التجليات المحمديه ؟؟ ام لاخطأ نكون كقوم عيسى فنحيد ونتخذه مكان الالوهيه فالتقديس البشري ؟؟ ام العكس يجوز قول التجليات المحمديه !!
    فمن يحب محمد اكيد طباع وصفات وما كان يقوم به سيدنا محمد سيتجلى على طباعه ومظهره الخارجي والداخلي فهناك من يركز على المظهر ويهمل الجوهر هناك من يهمل المظهر ويركز الجوهر ؟؟
    فيكون نقص فالتجلي الروحي المحمدي فمن وفق وبلغ كمال التجلي لن يبلغه احد وهذا بشهادته ....حبيبي يارسول الله ...!!
    ارجو ان توضح لي اللبس ...فسوالي كان مادار بيني من سؤال بجواب لبه سؤال .

    ردحذف
  18. غير معرف11/12/18 10:54 م

    ايضا مايراه المحبين لسيدنا محمد ....هل هو في الحقيقه تجلي محمدي ؟؟ يعني طابق هواه افعاله وذاب في محبوبه ؟؟ فاصبح يبصره ويراه ويسمعه حيث مشى ...روح محمديه ؟؟ لاادري تهت وتخربط فالفهم بصراحه

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد أن التعبير الأصح هو قول :
      الروحانيات او الانوار المحمدية ..
      فهي تنعكس عن تلك التجليات الالهية لتصب في قلب من (( صفا )) وتمكنت فيه المحبة ؛ حتى عشقت روحه روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فيراه في كل شيء .. ويصبح حاله كما قال الحلاج رحمه الله :
      والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت
      إلا و حبّـك مقـرون بأنفاسـي
      ولا خلوتُ إلى قوم أحدّثهم
      إلا وأنت حديثي بين جلاسي
      ولا ذكرتك محزوناً ولا فَرِحا
      إلا وأنت بقلبي بين وسواسي
      ولا هممت بشرب الماء من عطش
      إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكأس

      فلا يزال على تلك الحال حتى ينعكس مافي باطنه من انوار المحبة على ظاهره : سلوكه عباداته اخلاقه ومعاملاته ؛ كلها اتباع العاشق للمعشوق .. وافعال واقوال المعشوق كلها أنوار فصاحبها نور " قد جاءكم من الله نور " .. وما يصدر عن النور فهو نور .. ومن يتبع النور ( قول وعمل محبة ) يكتسب من ذاك النور قسطا .. فيصبح نور العاشق من نور المعشوق .. عندها اذن يمكن القول ان هذا الشخص قد تجلت فيه الروحانيات و الانوار المحمدية ♡

      والله أعلم

      اللهم ارزقنا صدق المحبة والاتباع

      حذف
  19. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  20. تنبه لجميع الاعضاء :
    يجب تحديث متصفح الجوجل كروم الى أحدث نسخه حتى الان وهي برقم 71 ..
    وذلك حتى يعمل المدونة معك بصورة طبيعية .. سواء على الموبايل او الكمبيوتر

    ردحذف
  21. ممكن اى حد من الاعضاء يكون عارف شيخ راقى يعطينى رقم الشيخ

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الفاضلة / أحبك ربي

      فى المدونة ملفات صوتية للرقية و العلاج بالقرآن موجودة فى أعلى الصفحة (قسم العلاج بالقرآن) ..دون اللجوء إلى راقى
      استعيني بالله ، و ستجدي خيرا ان شاء الله .

      تحياتي لك

      حذف
  22. & سرطان الروح
    أصعب المرض عدم معرفة المرض، وأصعب منه عدم معرفة أنك مريض، وأصعب وأصعب أن ترفض الاستماع إلى وصية الطبيب، وهذه ثلاثتها تجتمع في أمراض القلوب، فمرض القلب خفي قد لا يعرفه صاحبه؛ لذلك يغفل عنه،
    وأمراض القلوب هي سرطان الروح، وخطورتها في أنها كالمرض الخبيث تتسلل إليك دون أن تشعر، فلا ارتفاع حرارة ولا ضغط مرتفع ولا نزيف يؤلم أو جرح ينذر؛ لذا يمرض فيها الطب ولا ينفع.

    قال لنا ابن القيِّم بعد أن زرناه في عيادته الربانية:

    «وقد يمرض القلب ويشتد مرضه ولا يعرف به صاحبه لاشتغاله وانصرافه عن معرفة صحته وأسبابها، بل قد يموت وصاحبه لا يشعر بموته، وعلامة ذلك أنه لا تؤلمه جراحات القبائح ولا يوجعه جهله بالحق، فإن القلب إذا كان فيه حياة تألّم بورود القبيح عليه، وتألّم بجهله بالحق بحسب حياته، وما لجرح بميت إيلام» 1.

    ومما يجعل مرض القلب أخطر من مرض البدن بكثير أن مرض القلب عذابه دائم بعد الموت لا ينقضي؛ بعكس مرض البدن الذي يُتخَلَّص منه بالموت، مما يجعل الاهتمام بأمراض القلوب أوجب، والسعي في علاجها أدعى.

    إن ما يصيب البدن من أسقام في هذه الحياة يؤجر عليه الإنسان، أما ما يصيب القلب من أمراض فهو الإثم كله والهلاك كله في الحياة وبعد الممات، إنك إذا دخلت معركة فقتلك العدو الظاهر وسلبك حياتك لمت شهيدًا، أما إذا غلبك العدو الباطن بأسلحة الشهوات والشبهات لمت حينئذٍ طريدًا، وشتان عند الله ما بين شهيد وطريد، شتان شتان.
    إغاثة اللهفان ص 83،84.

    ردحذف
    الردود
    1. شماتة الشيطان:
      سئل شيخ الإسلام ابن تيمية هل ينام الشيطان فقال لو ينام لاسترحنا
      أخي .. كل ذنب منك يسعده وكل معصية لك تفرحه لأنك بفعلها تساويت معه في المعصية والمعاصي بريد الكفر والكفر طريق النار وهو لا يريد الخلود فيها وحده
      وهذا هو السر في أنه إذا قرأ ابن آدم سجدة التلاوة فسجد اعتزل الشيطان يبكي بقوله : ياويله أمر بالسجود فسجد فله الجنة ، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار .

      فأرغم انف شيطانك بإدمان السجود وإطالة الركوع وظمأ الهاجر، حتى يظل باكيا في الدنيا قبل أن ينفجر في البكاء غدا علي أعتاب جهنم

      قال مطرف بن عبد الله :لو أن رجلا رأي صيدا ، والصيد لا يراه ،أليس يوشك أن يأخذه ؟ قالوا :بلي .قال :فإن الشيطان هو يرانا ، ونحن لا نراه فيصيب منا .

      حذف
  23. جزاك الله خيرا .بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف