الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة شرح الصلاة والسلام على خير الأنام - شرح مفهوم التجلي الإلهي - الدليل على التجلي الإلهي في القرآن والحديث - كيف يتم التجلي الإلهي على الأنبياء والرسل - ما علاقة القرآن بتجليات الله على النبي - لماذا نزل القرآن على قلب النبي - لماذا وصف الله قلب النبي فقال ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 9 ديسمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة شرح الصلاة والسلام على خير الأنام - شرح مفهوم التجلي الإلهي - الدليل على التجلي الإلهي في القرآن والحديث - كيف يتم التجلي الإلهي على الأنبياء والرسل - ما علاقة القرآن بتجليات الله على النبي - لماذا نزل القرآن على قلب النبي - لماذا وصف الله قلب النبي فقال ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
" شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
" الجزء الأول "


* فهرس :
:: الفصل الأول :: شرح عنوان الكتاب ..
1- س1 : ما معنى "محل التجلي الإلهي" ؟
2- شرح مفهوم التجلي الإلهي ؟

 :: الفصل الثاني :: الأدلة على التجليات الإلهية ..
3- س2 : هل هناك دليل على التجلي الإلهي ؟
4- التجلي الإلهي موجود لفظا في القرآن ؟
5- التجلي الإلهي موجود في نص الحديث ؟
6- س3 : كيف يتم التجلي الإلهي على الأنبياء والرسل ؟
7- إشارة لطيفة : ما علاقة القرآن بتجليات الله على النبي ؟
8- س4 : لماذا نزل القرآن على قلب النبي ؟
9- س5: لماذا وصف الله قلب النبي فقال ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) ؟

***************************
..:: تمهيدا للتعريف بالرسالة ::..
*****************************
(1)
..:: مقدمة ::..

* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذه رسال جديدة طالما أشتقت للكتابة فيها .. ورجوت أن يكرمني الله بذلك .. وأحسب أن الله قد أذن بهذا الأمر .. وأسأله التوفيق في التحقيق .. وأن يكون كما يحب ويرضى .. آمين .

* كثيرون جدا بما لا يحصى قد كتبوا مؤلفات في الصلاة على سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم .. حبا وشوقا له صلى الله عليه وسلم .. وترغيبا في دوام إحياء الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم .. !!

* وقد انتفعت كثيرا مما كتبه السابقون كالإمام بن القيم في جلاء الأفهام ، والإمام القسطلاني في مسالك الحنفا ، والإمام السخاوي في القول البديع ، والإمام الهيثمي في الدر المنضود ، والإمام الفيروزأبادي في الصلات والبشر .. رضي الله عنهم جميعا وأرضاهم بقدر كرمه وجوده .. آمين ..

* ونظرا لأنني لست من هؤلاء العلماء .. ولكن أجد عشقا في نفسي حينما أكتب عن النبي الأمي صلى الله عليه وسلم .. وأجد عزيمة قلبية لا تتوقف .. وكأن هناك من يملي علي ما أكتبه .. بل لا يريدني أن أتوقف عن الكتابة .. !!

* وستجد في الرسالة مفهوما أوسع أحسب أنه لم يتطرق له أحد من قبل .. لأنها رؤية لمفهوم الصلاة على النبي من حيث كونها تجلي إلهي موصول من يوم بعثته إلى يوم القيامة ..!!

* ولذلك حينما كنت أجد مفهوم الصلاة على النبي تجمع معاني كالرحمة والمحبة والبركة له ونشر دعوته .. وكلها معاني صحيحة ولكن ليس فيها توضيح شافي عقلا وقلبا لمعنى الصلاة على النبي .. حيث أننا سنقول بمنتهى البساطة : لو كان المقصد هو المعاني السابقة فلماذا جاء بلفظ الصلاة عليه .. ولم يات بالألفاظ الأخرى .. !!

* ونتيجة لذلك وجدت أسئلة لا إجابات عليها أو إجابات غير مقنعة أو غير مقبولة .. ولذلك نظرت لهذه المعاني التي ذكرها سادتنا من منظور أوسع يجمع ما قالوه ويتخطى حدود ذلك .. وأحسبه يتناسب مع كرامة الصلاة عليه .. !!
فهو ليس معنى جديد للصلاة على النبي وإنما هو معنى محيط لمعاني الصلاة على النبي .. لكن بطريق آخر خلاف ما طرقوه سادتنا رضوان الله عليهم .

* واستفدت من سادتنا رضوان الله عليهم .. خاصة من مسائلهم التي ذكروها في كتبهم .. وإن كنت غالبا أنقل السؤال دون الإجابة .. لأنها قد تكون إجابة غامضه أو غير واضحة لعقلي أوغير مطمئنة لقلبي .. فكنت أجتهد فيها بما أحسب أنه يزيل الغموض عن السؤال .. ولا يخفى أن جوابهم وإن كان فيه غامض أو غير واضح لي .. إلا أنني كنت من وراءه أجد إرشادا لمعنى خطر ببالي وقتها .. ولعل ذلك ببركة إخلاصهم في كتابتهم .. رضوان الله عليهم .. !!

* وفي الرسالة حاولت الإستناد إلى ما هو صحيح في فضائل الصلاة على النبي .. ثم في ختام الرسالة حاولت أن أجمع كل ما دون من الأحاديث الضعيفة والموضوعة في فضائل الصلاة على النبي من كتب السابقين التي وجدت تحت يدي .. وذلك خدمة للحديث الشريف ، وحتى تكون كمسلم على نور وبرهان حينما تنقل حديث أو تعلم حديث خاص بفضائل الصلاة على النبي .. حيث أنك ستجد أحاديث ليست بأحاديث صحيحة يطمئن القلب بذكرها .. وقد تركت هذا الأمر في الجزء الثاني من الرسالة كملحق ومرجع خاص لمن يريد الرجوع إليه ..!!

* عموما هذه الرسالة .. هي أحد الأمور التي رجوتها من الله .. وأسأله أن يمدني فيها بالتوفيق .. آمين .

*************************************
(2)
..:: منهجي في كتابة الرسالة ::..

* ومنهجي فيها مكتوب بما لا يحمل نقلا عشوائيا أو حشويا بما ينفر منه العقل .. ولا أكتب فيها كلاما فلسفيا ينفر منه القلب .. بل أسلك فيه ما هو مذهبي دائما .. وهو دائما أحب أن أكتب ما يطمئن له العقل والقلب .. حتى تستقر النفس ولا يكون للشيطان إليها مدخلا بالشك .. !!

* قد تستغرب أن تجد أحد يشرح عنوان كتاب .. ولكن لهذا أسباب :
1- أن شرح العنوان جزء من شرح مفهوم الصلاة على النبي من وجهة نظري التي سأوضحها لكم ..!!

2- شرح العنوان مهم لأن بعض النفوس قد ارتبكت معرفتها الدينية .. نتيجة تأويلات فاسدة أو منحرفة .. يروجها البعض إما طعنا في جماعة أو تعصبا لجماعة .. في حين أن الدين بريء منهم براءة الذئب من دم بن يعقوب ..!!
فأحببت أن أوضح أين الخطأ .. وأين الصواب .. حتى تكون على يقين مما تقرأه ..!!

* ودفعا لأي فهم خاطيء أو توهم .. فقمت بشرح العنوان .. وتوضيح المراد من كلمتي (المحل) و (التجلي) .. !!

* ولذلك فضلت أن أقدم مقدمة بسيطة لشرح عنوان الكتاب .. لتكون على بصيرة ولا يحرك أحد في نفسك الشك بجهالة منه نتيجة قلة معرفة .. فيمنعك من قراءة الرسالة .. !!

* وأيضا هذه المقدمة مهمة جدا لأنها يترتب عليها مفهوم الصلاة على النبي كما أريد أن أشرحه لك بالمعنى الواسع .. إن شاء الله تعالى . 

* وقد نقلت مع بعض التصريف الأربعة فصول الأولى من هذه الرسالة .. من (رسالة التجليات الإلهية على الأمة المحمدية) للأستاذ خالد أبوعوف .. لأنها أصل لتأسيس هذه الرسالة ..

* وبعد شرح العنوان .. نبدأ في الكلام على الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. بما ييسره لي الله من العلم والمعرفة .. وأسأل الله المدد والتوفيق لما يحب ويرضى .. آمين .

* وأسأل الله العظيم أن يتقبل هذه الرسالة بقبول حسن .. وأن يرضى عني ويغفر لي ويرحمني ووالداي وأخواي وأهل بيتي .. وكل المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات .. آمين ..

* وأسأل الله لكاتبها وقارئها توبة مقبوله ومحبة موصولة .. وصلاة على النبي لا تفارق قلبه يقظة ومناما .. فيرى من بركاتها البشرى بما يطمئن له قلبه أنها نِعمَ الوسيلة إلى الله .. وأن تكون صلاته على النبي طهرا لقلبه وتزكية لنفسه وسببا لدوام القرب بين يدي الله .. وترتقي به حبا وشوقا ليكون من أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم  .. آمين يارب العالمين ..
 
* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

*********************************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تجعلنا بها من أهل الإحسان
وتختم لنا بها بالسعادة والرضوان .
وعلى آله وسلم .
*************************
:: الفصل الأول ::
..:: شرح عنوان الكتاب ::..
:: ( النبي محل التجلي والإنعام ) ::
************************************

..:: س1 : ما معنى محل التجلي الإلهي ؟ ::..


* قلت خالد (صاحب الرسالة) .. 
* من فضلك انتبه :
فهذا ليس مجرد شرح لعنوان الكتاب فقط .. وإنما تمهيد لشرح مفهوم الصلاة على النبي الذي أريد أن أوصله لك في الفصول القادمة إن شاء الله تعالى .. فانتبه ..!!

1- أولا: شرح كلمة (محل) :
* كلمة (محل) : أي موضع أو مكان .. يشرق الله عليه بأنوار فضله وعطاءه وكرامته وإحسانه .. من فضل بركة أسماءه وصفاته ..

* فحينما نقول أن النبي محل التجلي الإلهي .. أي أن النبي قد أشرق عليه المولى من إشراقات وأنوار الأسماء والصفات الإلهية .. حيث أنزل على قلبه القرآن .. بل وله تجليات كثيرة حدثت له من ربه سنذكر لكم منها شيء من حياته وفي برزخه وعند قيامته ..

* انتبه من تأويل الألفاظ عن غير حقيقتها :
كلمة (محل) : ليس معناها حلول الإله في جسد النبي .. فهذه عقيدة من كفر بالله مثل النصارى الذين جعلوا من الجسد العيسوى محل نزول الذات الإلهية ..!!

* فالعقيدة الإسلامية ليس فيها تجلي للذات الإلهية في مخلوق .. وإنما هو تجلي بأسماءه وصفات على الوجود .. أي تجليات جمال وجلال ..!!

* مثال : فلو شخص صالح قام ببناء مستشفى .. فقد أظهر ما يحمله من صفات حب ورحمة وكرم على مجتمعه .. ولكن ليس هذا معناه أن المستشفى جزء من ذات هذا الشخص .. !!

* ولكن الكرم والرحمة والفضل تظل صفات نفسية مع هذا الشخص لا تنفصل عنه .. !!

* وبهذا المثال يتضح لك ما معنى أن الله يتجلى بصفاته وأسماءه على الوجود .. وليس يتجلى بذاته في مخلوق .. فانتبه ..!!

2- ثانيا : شرح مفهوم التجلي الإلهي :
وكلمة (التجلي) يعنى الظهور .. تجلى للشيء أي ظهر له ..
والتجلي الإلهي : معناه أن يظهر بأسماءه وصفاته .. فتجد كرامة وبركة أسماءه وصفاته في الوجود كله .. حيث لا يخلو الوجود من مظهر من مظاهر تجليات الله سبحانه .. !!

* بعبارة أبسط :
يعني أن الله ظهر لنا بصفاته لنتعرف عليه .. وإليك أمثلة ليتضح الأمر .. وهذا من وراءه حكمه ..
1- فلو وجدت عطاء .. فتفهم أن الله تجلى باسمه (المعطي) .. وهذا من وراءه حكمه ..
2- ولو وجدت منع .. فتفهم أن الله تجلى باسمه (المانع) .. وهذا من وراءه حكمه ..
3- ولو وجدت خير .. فتفهم أن الله تجلى باسمه (النافع) .. وهذا من وراءه حكمه ..
4- ولو وجدت شر .. فتفهم أن الله تجلى باسمه (الضار) .. وهذا من وراءه حكمه ..
5- ولو وجدت مولود .. فتفهم أن الله تجلى باسمه (المحيي) .. وهذا من وراءه حكمه ..
6- ولو وجدت ميت .. فتفهم أن الله تجلى باسمه (المميت) .. وهذا من وراءه حكمه ..

* وهكذا في كل أحداث حياتك تظل منتبها لتجليات الله في الحياة .. فيظل الإيمان في قلبك .. لأنه مشغول بالله في كل شيء .. لأنك ترى الله دائما متجليا على كل شيء ..!!

* والتجلي الإلهي على أهل محبته .. معناه الإنعام عليهم من بركة أسماء الله وصفاته ..

* والتجلي الإلهي على الوجود .. معناه الإنعام على الوجود كله بنعمتي الإيجاد والإمداد .. من بركة الأسماء والصفات .. !!

* (للمزيد بتوسع .. راجع رسالة التجليات الإلهية على الأمة المحمدية) .. لمزيد من التوضيحات ..

*********************************
:: الفصل الثاني ::
..:: الأدلة على التجليات الإلهية ::..
************************************
..:: س2 : هل هناك دليل على التجلي الإلهي ؟ ::..


* قلت خالد (صاحب الرسالة) .. 
* نعم يوجد دليل على التجلي الإلهي .. في القرآن والحديث الشريف ..

أولا : التجلي الإلهي موجود لفظا في القرآن ..
قال تعالى : ( فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) الأعراف143

ثانيا : التجلي الإلهي موجود في نص الحديث :
1- عن أبي موسى الأشعري عن النبي قال (  يتجلَّى لنا ربُّنا عزَّ وجلَّ يومَ القيامةِ ضاحِكًا ) رواه أحمد بسند صحيح .

2- وفي بعض حديث الشفاعة .. عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال ( ..... ثمَّ يشفَعُ الأنبياءُ فيمن كانَ يشهدُ أنَّ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ مخلِصًا فيستخرجونَهم منها ثمَّ يتجلَّى اللَّهُ برحمتِه على من فيها فما يترَك فيها عبدٌ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ منَ الإيمانِ إلَّا أخرجَهُ منها ) صحيح بن خزيمة ..

*****************************
..:: س3 : كيف يتم التجلي الإلهي على الأنبياء والرسل ؟ ::..

* والتجلي الإلهي على أنبياءه ورسله من خلال ثلاث تجليات :
قال تعالى : ( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ) الشورى51 ..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
وفي هذا نفي أن يكلم الله البشر . إلا بالوسائل الثلاث:
الوحي أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً ..

* والوحي بالنسبة للأنبياء يكون بإلقاء المعنى في قلب النبي دفعة ، مع العلم اليقيني بأن ذلك من الله عَزَّ وَجَلَّ ، وقد يراد بالوحي الإِلهامات ؛ مثل الوحي إلى أم موسى ، والوحي إلى الحواريين ، وكذلك إلى الملائكة ، وقد يراد بالوحي : التسخير ؛ كالوحي للأرض ، والنحل .

* وبعد ذلك .. (أَوْ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ) أي أن يسمع كلاماً ولا يرى متكلماً ..
* (أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً) هو جبريل عليه السلام ..

* والقرآن لم ينزل إلا بطريقة واحدة ، بواسطة نزول جبريل على سيدنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ. فما نزل القرآن بالإِلهام ، وما نزل القرآن من وراء حجاب بل نزل بواسطة رسول من الله وهو جبريل وله علامات .
تفسير الشعراوي ج7 ص4340


* قلت خالد (صاحب الرسالة) .. 
* النبي محل التجلي والإنعام :
* ومن آية الشورى السابقة تفهم أن الله تجلى على حبيبه بالقرآن وانزله على قلبه بواسطة جبريل عليه السلام كما قال تعالى : ( نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) البقرة97 ..
وقال تعالى : ( وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نزَلَ بهِ الرُّوحُ الأَمِينُ . عَلى قلْبِكَ لِتكونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ ) الشعراء192-194

* وهنا إشارة لطيفة : بما أن القرآن يحمل من التجليات الجمالية والجلالية والكمالية .. فلك أن تتخيل ما أنعم الله به وتجلي به على حبيبه من كمالات لا نهاية لها ..!!
ولذلك وصفه الله ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم4
وقالت السيدة عائشة ( كان خُلُقُه القرآنُ ) رواه أحمد بسند صحيح .

***************************

..:: س4 : لماذا خص الله قلب النبي بإنزال القرآن عليه ؟ ::..


* قلت خالد (صاحب الرسالة) .. 
* أليس القرآن نور والنبي نور ..؟!
فالقرآن نور .. يقول تعالى (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) الشورى52

* والقرآن يصف النبي بأنه نور ..
( قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ) المائدة15
وكان من دعاء النبي في سجوده ( اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا وفي سمعي نورًا وفي بصري نورًا وعنْ يميني نورًا وعنْ يساري نورًا وأمامي نورًا وخلْفي نورًا وفوقي نورًا وتحتي نورًا واجعلْني نورًا) رواه أحمد ومسلم .. بسند صحيح ..

* أليس القرآن حق والنبي حق ..؟!!
فالقرآن حق .. قال تعالى : ( وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ .. ) فاطر31 .. 
وقال تعالى :( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ) السجدة3 ..

* والنبي حق .. كما جاء في بعض دعاء النبي في صلاة التهجد (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السمواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت قيِّمُ السمواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت الحقُّ، ووعدُك حقٌّ، وقولُك حقٌّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، والنبيون حقٌّ، ومحمدٌ حقٌّ...) رواه البخاري ...

* ولما كان القرآن نور .. والنبي نور .. والقرآن حق .. ومحمد حق .. فكان قلب النبي أهلا لقبول وانعكاس نور الحق عليه ..

* وإذا كان قلب النبي محلا لنزول القرآن عليه .. لأن مرآة قلبه التي هي نور وحق تستقبل نور الحق .. !!
فماذا تتوقع أن يكون هذا القلب ، وهذه الهيئة الشريفة التي يتجلى عليه ربه بإمداد الجود والإنعام ..؟!!
حيث يقول صلى الله عليه وسلم ( إني لستُ مثلَكم ، إني أَبِيتُ يُطعِمُني ربي ويَسقيني ) رواه البخاري ..
وفي رواية أحمد ( إنَّكم لَستُم كهَيئَتي إنَّ اللهَ حِبِّي يُطعِمُني ويَسقِيْني ) ..!!

* معنى قوله (حِبِّي) بكسر الحاء وتشديد الباء: أي حبيبي .

**********************************

..:: س5 : لماذا وصف الله قلب النبي فقالمَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) ؟ ::.. 

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* نفهم مما سبق بيانه عن أن القرآن حق ونور ، والنبي حق ونور .. لماذا وصف الحق سبحانه وتعالى قلب النبي فقال ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) النجم11 ؟
لأن من كان نورا وحقا .. يصدق دائما لأنه يرى نور الحق في كل حركاته وسكناته ..
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ..

 *****************************
..:: الفصل الثالث ::..
***********************
..:: س6 : ما الدليل على أن النبي محل التجلي والإنعام ؟ ::..

* إن لم يكن كل ما سبق ليس فيه دليل على كونه محلا لتجلي الحق عليه .. بالنور والحق .. فإليك أمثلة أخرى تزيدك فهما أوسع مما سبق .. من القرآن والحديث الشريف .. بالمعنى وباللفظ الصريح .. أن الله تجلى له صلى الله عليه وسلم ..

* أولا : من القرآن الكريم ..


يتبع إن شاء الله تعالى

**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 53 تعليقًا:

  1. ما شاء الله ..
    نوركم الله بالزيادة استاذنا الفاضل وأشرق نوركم في قلب كل مؤمن ومحب .. وأعظم نوركم ؛ نورا موصولا بقلب حبيبه ومصطفاه ما تعاقب الليل والنهار .. ووفقكم وأتم رسالتكم النورانية على الوجه الاكمل من محبته سبحانه ورضاه .. آمين يارب العالمين ..... وفي شغف دائم وانتظار لما هو قادم ..

    ردحذف
    الردود
    1. سلسلة الخلفاء الراشدين
      للداعية نورهان الشيخ
      ==============

      الحلقة (١)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلو على النبى

      اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا محمد .. احنا ختمنا سيرة النبي عليه الصلاة والسلام .. والنهاردة هنتكلم عن أعظم إنسان بعد النبي محمد عليه الصلاة والسلام .. هو مين؟ أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه وأرضاه .. واللى بقى خليفة للمسلمين بعد وفاة النبيﷺ .

      تعالوا نشوف ربنا عز وجل قال على سيدنا أبو بكر إيه في القرآن
      " ثاني اثنين " يعنى النبيﷺ ومعاه أبو بكر .. العلماء قالوا كلام جميل أوى قالوا " أبو بكر هو ثاني اثنين في كل شئ"
      ثاني اثنين في الإسلام: أول رجل يسلم بعد السيدة خديجة

      ثاني اثنين في الصحبة: أول واحد النبيﷺ اتصاحب عليه .. وثاني اثنين في الغار ..
      ثاني اثنين في المجلس: النبيﷺكان يقعد وأبو بكر يقعد على يمينه .
      ثاني اثنين في القبر كمان ..أصل سيدنا أبو بكر هو أول شخص أندفن جنب النبى عليه الصلاة والسلام .. رضي الله عن سيدنا أبو بكر وأرضاه ..

      النبي عليه الصلاة والسلام كان بيقول ايه عن سيدنا أبى بكر ؟ إن من أمَنّ الناس عليّ في صحبته وماله " أبي بكر" .. يعنى النبيﷺ بيقول أن أكتر إنسان له فضل عليا أبو بكر .. تخيلوا .. أبو بكر له فضل على النبيﷺ !

      ويقول النبىﷺ : " إن الله تعالى أتخذنى خليلا كما أتخذ إبراهيم خليلا .. ولو كنت متخذا من البشر خليلا لأتخذت أبا بكر "

      شايفين .. سيدنا محمد كمان كان خليل الله زى سيدنا إبراهيم .. ومرتبة الخلة دى أعلى من مرتبة المحبة .. الخلة هي أن يتخلل الحب القلب .. فهذه المنزلة لا تجوز في قلب النبيﷺ إلا لرب العالمين .. فعشان كده النبيﷺ قال أنى مقدرش أتخذ خليل من البشر .. لأن ربنا هو خليلى لكن لو كنت هختار خليل من البشر كنت هختار أبو بكر الصديق ..

      طيب كان في حاجة عجيبة أوى بتحصل مع النبىﷺ وأبو بكر رضى الله عنه

      هنعرفها بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    2. الحلقة (2)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      يلا صلو على النبى :)
      فقال أبو بكر : " شرب النبي ﷺ حتى رضيت ♡ "

      في حاجة عجيبة قوي بتحصل مع النبى عليه الصلاة و السلام و أبو بكر هى أن كان أبو بكر والنبيﷺ يقولوا نفس الحاجة و مايكونوش متفقين عليها، حد فاكر في السيرة النبوية لما حكينا عن صلح الحديبية، فاكرين عمر لما زعل و قال يا رسول الله ألست رسول الله؟! أليسوا المشركين؟! ألسنا المسلمين؟! كيف نعطي الدنيّة في ديننا؟! ليه نوافق على شروط قريش الظالمة دى و نوافق على الصلح.. و سيدنا عمر كان زعلان قوى ..فالنبيﷺ قال له. يا عمر أنا رسول الله و لن يضيعني ( أنا عارف أنا بعمل إيه ) فقام عمر قايل ألم تقل أننا سنعتمر يا رسول الله؟( عمر تعبان قوى من كتر الزعل )..

      قام النبي قال له : يا عمر.. أقلت لك هذا العام؟ فعمر قال : لا ..لم تقل هذا العام.. (المسلمين حيعتمروا فعلا زى ما النبى ﷺقال و لكن مش السنة دى) فعمر لسه زعلان فقام رايح لأبو بكر و سأله.. فراح ابو بكر قايل له : يا ابن الخطاب! هو رسول الله والله لن يضيعه، و لم يقل سنعتمر هذا العام..
      شايفين ابو بكر قال نفس كلام النبىﷺ بالظبط!! طب ازاى يحصل كده؟! ده بيحصل بسبب شدة الحب ❤

      ما هو أبو بكر ده اللي قال " شرب النبي حتى رضيت" النبيﷺ يعنى شرب لحد ما ارتحت و شبعت، يعنى النبي ﷺ أكل فكأنى أكلت بالظبط.. قد إيه الإسلام ده مليان حب، الإسلام لا دين قتل ولا دين عنف ولا دين تكفير ( أبدااا ده كله قائم على الحب. الإسلام و الرسالة ابتدت بجبريل يحتضن النبي عليه الصلاة والسلام بشدة و يقول له أقرأ باسم ربك الذى خلق..و أنتهت الرسالة بوفاة النبىﷺ و عائشة تحتضن النبى عليه الصلاة و السلام " ❤ .. ديننا كله قائم على الإحتواء و الحب،..و قائم تقدير الحب لدرجة أن النبي عليه الصلاة و السلام قال : "يحشر المرء مع من أحب".. يعنى مهما كانت درجه اللى بتحبه أعلى منك فى الجنة فأنت حتتحشر معاه لو بتحبه من كل قلبك حتى لو كنت فى درجه أقل منه ")

      يوم الهجرة النبي ﷺ مكنش بيتمنى انه يهاجر مع حد إلا أبو بكر رضي الله تعالى عنه وأرضاه.. كان ساعتها ابو بكر بيجهز نفسه للهجرة..فالنبى بص لأبو بكر و قال له:
      عَلَى رِسْلِكَ -انتظر- ، فَإِنِّي أَرْجُو أَنْ يُؤْذَنَ لِي..
      فقالَ أَبُو بَكْرٍ : وَ هَلْ تَرْجُو ذَلِكَ بِأَبِي أَنْتَ :') ❤؟!
      قَالَ : نَعَمْ ♡..فأذن الله بالصحبه فهاجروا سوا

      فاكرين يوم وفاة النبى ﷺ لما دخل أبو بكر الصديق و قام حاضن النبيﷺ و كشف الغطاء عن وجه النبى الشريف و قبّله بين عينيه و قال: طبت حيا و طبت ميتا يا رسول الله ما أجملك حياً و ميتاً..

      النبى عليه الصلام والسلام ماحبش حد زي ما أحب أبو بكر، و مرة النبى سأل أبو بكر و قال أتحبني يا أبا بكر؟ فيقول : نعم يا رسول الله و بعدين يسأله: أتموت في سبيلي يا أبا بكر؟ فيقول: نعم يا رسول الله, أنا إن مت فإنما أنا رجل و أنت إن مت فإنما أنت هذا الدين♡

      نكمل بكرة إن شاء الله ♡

      حذف
    3. غير معرف10/12/18 4:49 م

      سلسلة موفقة بإذن الله حبيبتى قطر،، ربنا يبشرك بالقبول يا رب وللجميع قادر كريم

      ويجزي كاتب وناقل هذه السلسلة وكل سلسلة تنفع الناس بالخير ، خير الجزاء للدنيا والأخرة

      حذف
    4. ولك بالمثل نجوى ♡

      حذف
    5. الحلقة (٣)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلو على النبى
      " أسلم على يد سيدنا أبو بكر خمسة من العشرة المبشرين بالجنة "

      تعالوا نقرب لسيدنا أبو بكر أكتر شوية ونعرفه أكتر، ايه هي اسماؤه ؟ الصديق وده أشهر أسم له ، وفى أسم تانى وهو العتيق .. يعني إيه العتيق ؟ أصل النبي ﷺ مرة قال لأبو بكر: " أنت عتيق الله من النار" فأتسمى أبو بكر بالعتيق .. ومن أسمائه كمان الصاحب، والأتقى .. عشان ربنا ذكره فى القرآن بلفظ " الأتقى" قال تعالى : " وَ سَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "

      الآيات دى نزلت فى سيدنا أبو بكر .. لما الصحابة كانوا بيتعذبوا .. سيدنا بلال وخبّاب وزنيرة .. فأبو بكر كان غني .. وقبل أنتشار الإسلام كانت ثروته أربعين ألف درهم رضي الله عنه وأرضاه، طيب الفلوس دي كلها راحت فين ؟ أبو بكر أنفقها على الإسلام .. أصله كان لما يلاقى المسلمين اللى كانوا من العبيد بيتعذبوا .. كان يجيب الفلوس ويروح يشتري العبيد ويحررهم لوجه الله ..

      فأبوه (قبل اسلامه) جاله مرة وقال له إيه اللي أنت بتعمله ده يا أبو بكر؟ ليه بتعمل كدة ؟ عايز تشتري عبيد ماشي بس عبيد أشداء يعنى عضلات كدة عشان يدافعوا عنك ويشيلوا حاجات وتشغلهم .. فقال أبو بكر : والله إنى لا أريد هذا ( سيدنا أبو بكر يريد وجه الله وبس )، فنزلت الآية " وَسَيُجَنَّبُهَا الأتْقَى ( يعنى الأتقى مش حيدخل النار ) ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى ( اللى بيتزكى ليعتق المسلمين ) وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نعمة تُجْزَى " ( ويكون مش عايز حاجة من حد لا شكر و لا حتى خدمة)، " إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأعلى، وَلَسَوْفَ يَرْضَى " .. حترضى يا أبو بكر يوم القيامة، ربنا حيرضيك بكل خير .. شوفوا أبو بكر قد إيه كان غالي على ربنا عزوجل.

      كمان ربنا ذكره فى الآية الكريمة : " ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا " .. "معنا" يعنى مع النبى عليه الصلاة والسلام وأبو بكر الصديق .. عشان كده من أسماؤه الصاحب ..

      طيب يوم ما أبو بكر أسلم كام واحد أسلم على ايديه؟ أسلم خمسة ودول من العشر المبشرين بالجنة .. و اسماءهم .. سعد بن أبي وقاص، عثمان بن عفان .. عثمان ما أسلمش على إيدين النبيﷺ .. أسلم على إيدين أبو بكر وراح بايع النبىﷺ وقال الشهادة،
      الزبير بن العوام، طلحة بن عبيد الله، عبد الرحمن بن عوف .. ودول من كبار الصحابة .. دول جبال .. شوفتوا أبو بكر عمل إيه للإسلام رضي الله تعالى عنه وأرضاه.

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    6. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. غير معرف11/12/18 8:15 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. غير معرف11/12/18 8:40 م

      امني الدمع بالصبر عليا فدنياي اراك
      ان بليت بالحجب ومنعت عيناي من رأياك
      فدعوت الله ان احيا على دوام ذكراك
      اعزي النفس بعد الموت يوم الحشر اراك

      **** **** ***** ***** ***** **** ***

      فرجوت الله ان يطبق السماء والارض فداك
      كي اموت وابعث واحشر واقف لاراك
      فزاد الطبع فيا الطمع في رحماك
      فانال الشفاعه منك واكرم بسقيا من يداك

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      كن محمديا 💙💙💙 قطوف داميه 💙💙💙

      حذف
    9. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    10. الحلقة (٤)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبى

      تعالوا نقرب كمان لحياة سيدنا أبو بكر الشخصية.
      أبو بكر أتجوز كام مرة ؟ أتجوز أربع مرات .. أول زوجة كان اسمها " قُتَيلَة بنت عبد العزى "، " قُتَيلَة " دي على أغلب أقوال أهل العلم ماتت كافرة وما أسلمتش والله أعلم لأن أهل العلم ماهتموش بقصتها .. بس هي خلفت من سيدنا أبو بكر أتنين .. خلفت السيدة أسماء بنت أبى بكر وسيدنا عبد الله بن أبى بكر الصحابى الجليل.

      " أسماء " هى اللى لقبوها ب"ذات النطاقين" .. بس أسماء وعبد الله أسلموا ، لكن فضلت " قُتَيلَة " أمهم مشركة على أغلب أقوال العلماء

      في قصة جميلة أوى عن بر الوالدين إن أسماء وأخوها عبد الله أسلموا وقُتَيلَة أمهم كانت مشركة، فمرة جت قُتَيلَة وخبطت على باب أسماء عايزة تزور بنتها ( وعلى فكرة سيدنا أبو بكر كان مطلق قُتَيلَة قبل الإسلام )

      فالمهم جاءت قُتَيلَة بعد الإسلام تزور السيدة أسماء في بيتها .. فخبطت الباب فأسماء رفضت تفتح لأمها الباب عشان أمها لسه كافرة .. فالمهم أسماء مفتحتش الباب بس قامت رايحه تسأل النبيﷺ أن أمى بتجيلي البيت ومش بفتح لها فأدخلها ولا لأ ؟ فالنبيﷺ قال لها: " أجل ،صلي أمك ( يعنى متقطعيش صلتك بيها .. ودخليها وأكرميها وبريها وصاحبيها )
      تخيلوا !! رغم أن الأم كافرة ..

      قال تعالى: " وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطعهما ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (١٥) [سورة لقمان]

      فأسماء بعد ما النبيﷺ علمها .. ابتدت تبر أمها الكافرة وتحسن إليها

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    11. الحلقة (٥)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبى
      "من أحب الناس إليك يا رسول الله ؟ فيقول عائشة.. ثم من يا رسول الله؟ .. فيقول: أبوها "

      يلا نبدأ حلقتنا النهاردة .. مين تاني زوجة لأبي بكر؟ تانى زوجة اسمها " أم رومان " دي اللى خلفت " السيدة عائشة " و " سيدنا عبد الرحمن ".

      السيدة عائشة أسلمت من زمان طبعاً من يوم ما النبي ﷺ قال لأبي بكر على الإسلام، والنبي عليه الصلاة والسلام أتجوز السيدة عائشة بأمر من السماء، وعرف أن عائشة زوجته في الدنيا و في الجنة، والنبي ﷺ كان بيحب السيدة عائشة حب عجيب، فلما كان حد يسأل النبي صلى الله عليه وسلم من أحب الناس إليك يا رسول الله ؟ كان يقول عائشة.. ثم من يا رسول الله؟ فيقول: أبوها " أبو بكر "..

      و عبد الرحمن أخو السيدة عائشة أسلم بردو بس متأخر .. أسلم وقت صلح الحديبية، وهو ده الصحابى اللي دخل على النبىﷺ وقت وفاته صلى الله عليه وسلم وكان معاه سواك فالسيدة عائشة لقت عين النبىﷺ على سواك عبد الرحمن بس ماكنش النبىﷺ قادر ينطق من التعب .. فقالت عائشة : ألينه لك يا رسول الله ؟ وأخدت السواك من عبد الرحمن ولينته بريقها

      مين الزوجة التالتة لأبو بكر ؟ هي " أسماء بنت عميس " حد فاكرها ؟ دى أسماء اللى كانت مهاجرة مع المسلمين للحبشة وساعتها كان جوزها سيدنا جعفر بن أبي طالب اللى مات بعد كده شهيد ( ولقبوه بجعفر الطيار ) .. أسماء بنت عميس اللى لما رجعت من الحبشة للمدينة ..قام سيدنا عمر هزر وقال لها : نحن أولى برسول الله منكم .. هاجرنا معه من مكة .. فأسماء خدت الهزار جد وقالت : لستم أحق به منا .. فكان رسول الله ﷺ بينكم ( قاعد معاكم)، يطعم جائعكم، و يحنو عليكم، ويعظ جاهلكم، ونحن كنا فى البعداء والبغضاء وكان ذلك في الله ورسوله (يعنى احنا كنا متغربين ومستحملين وحشة الغربه .. أصلهم هاجروا للحبشه عشان يثبتوا على دين الإسلام بعد ما عذبتهم قريش) وقامت أسماء زعلت من سيدنا عمر وراحت اشتكت للنبيﷺ .. ( طبعاً لها حق ده سباق فى حب رسول الله ) فلما النبيﷺ سمع اللى حصل .. فابتسم وقال: لا يا أسماء ليسوا أحق بي منكم، ف لعمر وأصحابه هجرة واحدة ولكِ أنتى و أهل السفينه هجرتان .. طب هجرتين ليه؟ ( لأنهم هاجروا من مكة للحبشة ومن الحبشة للمدينة )

      أسماء بنت عميس كان لها ابن من زوجها الأول واسمه " عبد الله بن جعفر" وخلفت " محمد " من سيدنا أبو بكر

      طيب مين آخر زوجة لأبو بكر ؟ " حبيبة بنت خارجة " اللي أبو بكر كان متجوزها وقت ما النبيﷺ مات، وخلفت منه بنت اسمها " أم كلثوم " بس ولدتها بعد وفاة سيدنا أبو بكر .. فأبو بكر كان عنده أولاد وبنات وهم : أسماء وعبد الله، عائشة وعبد الرحمن، ومحمد وأم كلثوم .. وعبد الله بن جعفر كان معتبره ابنه .. يبقى كده كان عنده تلات بنات وأربع ولاد.

      نكمل بكرة ان شاء الله❤

      حذف
    12. الحلقة (٦)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبى
      " أجمل حاجة ميزت سيدنا أبو بكر الصديق هى أن عمره ما سجد لصنم أبداً "

      هنتكلم شوية عن شكل سيدنا أبو بكر الصديق .. سيدنا أبو بكر كان أبيض، وكان جميل وشعر دقنه خفيف ، غائر العينين ( عينيه داخلة لجوة شوية ) وماكانش قوي البنية .. كان قليل اللحم .. قليل البدن .. والنبيﷺ كان أكبر منه بحوالى سنتين عليه الصلاة والسلام.

      صفات سيدنا أبو بكر :
      أجمل صفة فيه أنه عمره ما سجد لصنم أبدا، إزاي؟ أصل أبوه " أبو قحافة" كان كافر (وبعد سنين هيسلم وهيكون عجوز ) .. برغم كفر أبوه إلا أن أبو بكر عمره ما سجد لصنم .. ومرة أبو قحافة جاب أبو بكر من إيده (كان وقتها أبو بكر لسه صغير) وقال له: هذة آلهتك فأسجد لها .. وقام قفل عليه المعبد ومشى .. فأبو بكر مسجدش للأصنام وبص لصنم منهم وقال : إنى جائع أطعمنى .. فطبعا الصنم مردش ..فقال أبو بكر : إنى عاري فأكسنى .. فبردو مردش ..فسيدنا أبو بكر قام جايب طوبة من على الأرض وراح راميها على الصنم وقال :إن كنت إلها دافع عن نفسك .. فطبعا الصنم ساكت .. فسيدنا أبو بكر كان عارف أنها أصنام لا تنفع ولا تضر .. شايفين قد إيه سيدنا أبو بكر كان عظيم .. وعمل حاجة شبه اللى عملها نبي الله إبراهيم ..

      فسيدنا أبو بكر عمره ما سجد لصنم رضي الله تعالى عنه وأرضاه، وعمره قبل الإسلام ما شرب خمر أبداً ..كان دايما بيقول: أصون نفسي وعقلي .. كان شايف إن اللي بيشرب الخمر ده ممكن يهين نفسه، ممكن يقف يتقيأ في الشارع مثلا ً.. فأبو بكر كان إنسان راقي ما يعملش في نفسه كده أبدا

      فى قصة مشهورة عن سيدنا أبو بكر، أن مرة زمان كان أبو بكر قاعد عند الكعبة كان نفسه يسمع أي حاجة من أهل الكتاب بحيث يعرف شئ يدله على الدين الصح، هو واثق إن الأصنام دي لا تضر ولا تنفع، وعارف أن فيه إله بس مش عارف يعبده إزاى؟ فكان كل شوية يلف على أهل الكتاب اللي موجودين في مكة لعل حد منهم يقول أى اخبار .. لحد ما واحد منهم قال: إن نبي آخر الزمان قرب يُبعث ..

      فلما سيدنا أبو بكر سمع الكلام ده فقام رايح لورقة بن نوفل ( ده كان واحد من أهل الكتاب .. كان يقرأ التوراة والأنجيل ) وسأله إذا كان سمع حاجه عن نبي آخر الزمان .. فقال ورقة: نعم وسيخرج من أوسط أقوام العرب ( يعنى من قريش) فأبو بكر رد عليه وقال : وماذا سيقول هذا النبى للناس؟ فقال ورقة: " يقول ما قيل له ( يعنى هيتكلم بوحي من السماء ) ولا يظلم ولا يُظلم ولا يظالم " ..

      وعلى فكرة موجود في الإنجيل أن ربنا حيبعث نبي أخر الزمان .. فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
  2. غير معرف9/12/18 6:37 ص

    بسم الله والحمد لله اذ من عليك ورزقك بعلم نافع تنفع به غيره واخرجه للناس وجعل لك طريق في بحر العلم يبسا
    ربنا يثبت قلمك ويزيده تفقه في ما طمس وخفي وغيب عن من هم قبلك وجعلك الله قبله جديده لعلماء وفقهاء الامه لعصرك وزمانك ومنهج لمن هم سيكونون بعدك ويكتب لعلمك الخلود ما بقيت السموات والارض ويكون لك وسيله يوم العرض لتشرب من يدي الحبيب المصطفى وتنال بهذا العلم الدرجات العلى يااارب آمين

    اللهم صل على الحبيب المصطفى وسيله الضالين ونور الانوار وطريق المهتدين وقدم صدق للسالكين وعلى اله وصحبه اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/12/18 3:06 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  3. الحمد لله أن رزقنا بالغيث ، صيبا نافعا و فيه الخير بإذن الله .

    استاذي الجليل .. اسأل الله ان يجعل لي من دعاءك نصيب .. و لك مني دعوات طيبات بظهر الغيب .

    " اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الإحسان ، و تختم لنا بها بالسعادة و الرضوان و على آله و سلم "

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  4. بارك الله فيك استاذ وفي اهلك ورزقكم حسن الخاتمة
    كان احد عبدالله صالحين يري رسول الله "صل الله عليه وسلم" في منام فيقول له يارسول الله اضمني ان اكون وليا لله
    فيقول له رسول الله "صل الله عليه وسلم" اني ضمنتك تموت على الخاتمة
    فقال له يا رسول الله اضمني ان اكون وليا لله
    فقال له رسول الله "صل الله عليه وسلم" الم تعلم ان الاولياء كلهم يطلبون الله خاتمة ، واني ضمنتك تموت على الخاتمة
    فل نعتبر يعبد الله انا أولياء الله لم يكون يطلبوا الدنيا ولا كرمته بل كانوا همهم الوحيد هي اخرة

    الهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وامانا من العذاب ونصيبا من الجنة واللهم لا تحرمنا النظر الى وجهك الكريم
    اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين
    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
    اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة
    اللهم ارزقني حسن الخاتمة
    اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان
    اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم فسيح جناتك
    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله وصحبه ومن تبعه بإحسان من بدء الحياة حتى يوم القيامة في كل وقت وكل حين آمين

    ردحذف
  5. حفظك الله اخي الحبيب من كل شر..
    تحياتي لاعضاء المدونة الاوفياء.

    ردحذف
    الردود
    1. عود أحمد أخي الكريم/ سيف الدين

      ان شاء الله عودة بلا إنقطاع ..

      تحياتى لك و لأسرتك الكريمة 🌹

      حذف
    2. ولك بمثل التحيات اخونا الفاضل سيف .. بارك الله فيك وحفظك .. آمين يارب العالمين

      حذف
  6. بارك الله فيك استاذنا الكريم تحياتي لكل اعضاء المدونة الكرام

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا .بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  8. بارك اللهم لكم في علمكم أستاذي الأكرم خالد، وزادكم نورا على نور وبسطة في العلم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  9. غير معرف9/12/18 4:32 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اختي نجوى الرسالة في الإعداد .. نسأل الله له التوفيق والتأييد والتمكين وان يرزقنا جميييعاا خيرها ونورها وبركتها ..آمين يارب العالمين

      حذف
    2. غير معرف10/12/18 4:47 م

      حبيبتى جزاك الله خير على الرد ،، هذا لطف منك

      حذف
  10. جزاك الله كل خير استاذي العزيز

    ردحذف
  11. غير معرف9/12/18 8:43 م

    تكالبت الأكوان على إنسان ولجأ إلى المكون وماخذله الله تعالى ... من كان مع الله عاش ومن دخل إلى الدنيا ودهاليزها طاش والأحمق من يغرب ويشرق في لاش والعاقل من عيوبه دائما فتاش

    ردحذف
    الردود
    1. برافو نسيم الصفا
      ما معنى ؟
      ( والعاقل من عيوبه فتاش )
      هل قصد حضرتك ، أن العاقل هو الذي يفتش ( يبحث ) عن عيوبه دائما ؟
      .........................
      أين خديجة ؟

      حذف
    2. جزاك الله خيرا اخي الطيب مجد على سؤلك الطيب ..وذكرك الله في الملئين بكل خير ..كما ذكرتني بالخير..انا بخير وانا حاضرة متى شاء الله..في المدونة الطيبة المباركة ..
      تحياتي الخالصة لك..

      حذف
  12. غير معرف10/12/18 4:55 م

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى :

    " ذكر القلب يثمر المعرفة، ويهيج المحبة، ويثير الحياء، ويبعث على المخافة، ويدعو إلى المراقبة، ويزع عن التقصير في الطاعات، والتهاون في المعاصي والسيئات .

    وذكر اللسان وحده لا يوجب شيئاً من ذلك الإثمار، وإن أثمر شيئا فثمرته ضعيفة "

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/12/18 5:09 م

      الكلام مستمر لابن القيم رحمه الله : "ومِن الذاكرين مَن يبتدئ بذِكْر اللِّسان وإنْ كان على غفلة، ثم لا يزال فيه حتَّى يحضر قلبه فيتواطأا على الذِّكْر، ومنهم مَن لا يرَى ذلك ولا يَبتدئ على غفلة، بل يسكُن حتى يحضر قلبُه فيشرع في الذِّكر بقلبه، فإذا قوي استتبع لسانه فتواطأا جميعًا، فالأوَّل ينتقل الذِّكْر مِن لسانه إلى قلبه، والثاني ينتقل مِن قلبه إلى لسانه مِن غير أن يخلوَ قلبه منه، بل يسكُن أولاً حتى يُحِسَّ بظهور الناطِق فيه، فإذا أحسَّ بذلك نطَق قلبه، ثم انتقل النُّطق القلبي إلى الذِّكر اللِّساني، ثم يستغرِق في ذلك حتى يجدَ كل شيء منه ذاكرًا، وأفضل الذِّكر وأنفعه ما واطأ فيه القلبُ اللسانَ،

      حذف
    2. غير معرف10/12/18 5:23 م

      ومن فوائد ذكر الله مختصراً في نقاط دون شرح
      ______________

      أوَّلًا : أنَّهُ يَطْرُدُ الشَّيْطَانَ، ويُقْمِعُهُ ويُكْسِرُهُ .

      الثَّانِيَةُ : أنَّهُ يُرْضِي الرَّحمَنَ عَزَّ وجَلَّ .

      الثَّالِثَةُ : أنَّهُ يُزِيْلُ الهَمَّ والغَمَّ عَنِ القَلْبِ .

      الرَّابِعَةُ : أنَّهُ يُجْلِبُ للقَلْبِ الفَرَحَ والسُّرُوْرَ والبَسْطَ .

      الخَامِسَةُ : أنَّهُ يُقَوِّي القَلْبَ والبَدَنَ .

      السَّادِسَةُ : أنَّهُ يُنَوِّرُ الوَجْهَ والقَلْبَ .

      السَّابِعَةُ : أنَّهُ يَجْلِبُ الرِّزْقَ .

      الثَّامِنَةُ : أنَّهُ يَكْسُو الذَّاكِرَ المَهَابَةَ والحَلاوَةَ والنَّضْرَةَ .

      التَّاسِعَةُ : أنَّهُ يُوْرِثُ الذَّاكِرَ المَحَبَّةَ .

      العَاشِرَةُ : أنَّهُ يُوْرِثُ الذَّاكِرَ المُرَاقَبَةَ؛ حَتَّى يُدْخِلَهُ في بَابِ الإحْسَانِ .

      الحَادِيَةَ عَشَرَةَ : أنَّهُ يُوْرِثُ الذَّاكِرَ الإنَابَةَ، وهِيَ الرُّجُوْعُ إلى الله .

      الثَّانِيَةَ عَشَرَةَ : أنَّهُ يُوْرِثُ الذَّاكِرَ القُرْبَ مِنَ الله تَعَالى .

      الثَّالِثَةَ عَشَرَةَ : أنَّهُ يَفْتَحُ للذَّاكِرِ بَابًا عَظِيْمًا مِنْ أبْوَابِ المَعْرِفَةِ .

      الرَّابِعَةَ عَشَرَةَ : أنَّهُ يُوْرِثُ الذَّاكِرَ الهَيْبَةَ لرَبِّهِ عَزَّ وجَلَّ .

      الخَامِسَةَ عَشَرَةَ : أنَّهُ يُوْرِثُ الذَّاكِرَ ذِكْرَ الله تَعَالى لَهُ .

      السَّادِسَةَ عَشَرَةَ : أنَّهُ يُوْرِثُ الذَّاكِرَ حَيَاةَ القَلْبِ .

      السَّابِعَةَ عَشَرَةَ : أنَّهُ قُوْتُ القَلْبِ والرُّوْحِ .

      الثَّامِنَةَ عَشَرَةَ : أنَّهُ يُوْرِثُ الذَّاكِرَ جِلاءَ القَلْبِ مِنْ صَدَاهُ .

      التَّاسِعَةَ عَشَرَةَ : أنَّهُ يَحُطُّ الخَطَايَا، ويُذْهِبُهُا .

      العِشْرُوْنَ : أنَّهُ يُزِيْلُ الوَحْشَةَ بَيْنَ العَبْدِ وبَيْنَ رَبِّهِ تَبَارَكَ وتَعَالى .

      الحَادِيَةُ والعِشْرُوْنَ : أنَّ مَا يَذْكُرُ بِهِ العَبْدُ رَبَّهُ عَزَّ وجَلَّ مِنْ جَلالِهِ وتَسْبِيْحِهِ وتَحْمِيْدِهِ يُذَكِّرُ بِصَاحِبِهِ عِنْدَ الشِّدَّةِ .

      الثَّانِيَةُ والعِشْرُوْنَ : أنَّ العَبْدَ إذا تَعَرَّفَ إلى الله تَعَالى بذِكْرِهِ في الرَّخَاءِ عَرَفَهُ في الشِّدَّةِ .

      الثَّالِثَةُ والعِشْرُوْنَ : أنَّهُ يُنْجِي مِنْ عَذَابِ الله تَعَالى .

      الرَّابِعَةُ والعِشْرُوْنَ : أنَّهُ سَبَبُ تَنْزِيْلِ السَّكِيْنَةِ، وغِشْيَانِ الرَّحمَةِ، وحُفُوْفِ المَلائِكَةِ بالذَّاكِرِ .

      الخَامِسَةُ والعِشْرُوْنَ : أنَّهُ سَبَبُ اشْتِغَالِ اللِّسَانِ عَنِ الغِيْبَةِ والنَّمِيْمَةِ والكَذِبِ والفُحْشِ والبَاطِلِ .

      حذف
    3. غير معرف10/12/18 5:27 م

      السَّادِسَةُ والعِشْرُوْنَ : أنَّ مَجَالِسَ الذِّكْرِ مَجَالِسُ المَلائِكَةِ، وأنَّ مَجَالِسَ اللَّغْوِ والغَفْلَةِ مَجَالِسُ الشَّيَاطِيْنِ .

      السَّابِعَةُ والعِشْرُوْنَ : أنَّ الذَّاكِرَ يَسْعَدُ بذِكْرِهِ، ويَسْعَدُ بِهِ جَلِيْسُهُ، وهَذَا هُوَ المُبَارَكُ أيْنَ مَا كَانَ، والغَافِلُ واللَّاغِي يَشْقَى بلَغْوِهِ وغَفْلَتِهِ، ويَشْقَى بِهِ مُجَالِسُهُ .

      الثَّامِنَةُ والعِشْرُوْنَ : أنَّهُ يُؤَمِّنُ العَبْدَ مِنَ الحَسْرَةِ يَوْمَ القِيَامَةِ؛ فَإنَّ كُلَّ مَجْلِسٍ لا يَذْكُرُ العَبْدُ فِيْهِ رَبَّهُ تَعَالى كَانَ عَلَيْهِ حَسْرَةً وتِرَةً يَوْمَ القِيَامَةِ .

      التَّاسِعَةُ والعِشْرُوْنَ : أنَّهُ مِعَ البُكَاءِ في الخَلْوَةِ سَبَبٌ لإظْلالِ الله تَعَالى العَبْدَ يَوْمَ الحَرِّ الأكْبَرِ في ظِلِّ عَرْشِهِ .

      الثَّلاثُوْنَ : أنَّ الاشْتِغَالَ بِهِ سَبَبٌ لعَطَاءِ الله للذَّاكِرِ أفْضَلَ مَا يُعْطِي السَّائِلِيْنَ .

      الحَادِيَةُ والثَّلاثُوْنَ : أنَّهُ أيْسَرُ العِبَادَاتِ، وهُوَ مِنْ أجْلِّهَا وأفْضَلِهَا؛ فَإنَّ حَرَكَةَ اللِّسَانِ أخَفُّ حَرَكَاتِ الجَوَارِحِ وأيْسَرُهَا .

      الثَّانِيَةُ والثَّلاثُوْنَ : أنَّهُ غِرَاسُ الجَنَّةِ .

      الثَّالِثَةُ والثَّلاثُوْنَ : أنَّ العَطَاءَ والفَضْلَ الَّذِي رُتِّبَ عَلَيْهِ لم يُرَتَّبْ على غَيْرِهِ مِنَ الأعْمَالِ .

      الرَّابِعَةُ والثَّلاثُوْنَ : أنَّ دَوَامَ ذِكْرِ الرَّبِّ تَبَارَكَ وتَعَالى يُوْجِبُ الأمَانَ مِنْ نِسْيَانِهِ الَّذِي هُوَ سَبَبُ شَقَاءِ العَبْدِ في مَعَاشِهِ ومَعَادِهِ .

      الخَامِسَةُ والثَّلاثُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ يُسَيِّرُ العَبْدَ وهُوَ قَاعِدٌ على فِرَاشِهِ، وفي سُوْقِهِ، وفي حَالِ صِحَّتِهِ وسَقَمِهِ، وفي حَالِ نَعِيْمِهِ ولَذَّتِهِ، ولَيْسَ شَيءٌ يَعُمُّ الأوْقَاتِ والأحْوَالَ مِثْلُهُ .

      السَّادِسَةُ والثَّلاثُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ نُوْرٌ للذَّاكِرِ في الدُّنْيَا، ونُوْرٌ لَهُ في قَبْرِهِ، ونُوْرٌ لَهُ في مَعَادِهِ؛ يَسْعَى بَيْنَ يَدَيْهِ على الصِّرَاطِ فمَا اسْتَنَارَتِ القُلُوْبُ والقُبُوْرُ بمِثْلِ ذِكْرِ الله تَعَالى .

      السَّابِعَةُ والثَّلاثُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ رَأسُ الأصُوْلِ، وطَرِيْقُ عَامَّةِ الطَّائِفَةِ، ومَنْشُوْرُ الوَلايَةِ؛ فَمَنْ فُتِحَ لَهُ فِيْهِ فَقَدْ فُتِحَ لَهُ بَابُ الدُّخُوْلِ على الله عَزَّ وجَلَّ .

      الثَّامِنَةُ والثَّلاثُوْنَ : في القَلْبِ خَلَّةٌ وفَاقَةٌ لا يَسُدُّهَا شَيءٌ الْبَتَّة إلَّا ذِكْرُ الله عَزَّ وجَلَّ .

      التَّاسِعَةُ والثَّلاثُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ يَجْمَعُ المُتَفَرِّقَ ويُفَرِّقُ المُجْتَمِعَ، ويُقَرِّبُ البَعِيْدَ ويُبْعِدُ القَرِيْبَ؛ فَيَجْمَعُ مَا تَفَرَّقَ على العَبْدِ مِنْ قَلْبِهِ وإرَادَتِهِ وهُمُوْمِهِ وعُزُوْمِهِ، والعَذَابُ كُلُّ العَذَابِ في تَفْرِقَتِهَا وتَشَتُّتِهَا عَلَيْهِ وانْفِرَاطِهَا لَهُ، والحَيَاةُ كلُّ الحياةِ والنَّعِيْمُ في اجْتِمَاعِ قَلْبِهِ وهَمِّهِ وعَزْمِهِ وإرَادَتِهِ .

      الأرْبَعُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ يُنَبِّهُ القَلْبَ مِنْ نَوْمِهِ، ويُوْقِظُهُ مِنْ سِنَتِهِ، والقَلْبُ إذَا كَانَ نَائِمًا فَاتَتْهُ الأرْبَاحُ والمتَاجِرُ، وكَانَ الغَالِبُ عَلَيْهِ الخُسْرَانُ .

      الحَادِيَةُ والأرْبَعُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ شَجَرَةٌ تُثْمِرُ المَعَارِفَ والأحْوَالَ الَّتِي شَمَّرَ إلَيْهَا السَّالِكُوْنَ؛ فَلا سَبِيْلَ إلى نِيْلَ ثِمَارِهَا إلَّا مِنْ شَجَرَةِ الذِّكْرِ .

      الثَّانِيَةُ والأرْبَعُوْنَ : أنَّ الذَّاكِرَ قَرِيْبٌ مِنْ مَذْكُوْرِهِ، ومَذْكُوْرُهُ مَعَهُ وهَذِهِ المَعِيَّةُ مَعِيَّةٌ خَاصَّةٌ غَيْرُ مَعِيَّةِ العِلْمِ والإحَاطَةِ العَامَّةِ، فَهِيَ مَعِيَّةٌ بالقُرْبِ والوِلايَةِ والمَحَبَّةِ والنُّصْرَةِ والتَّوْفِيْقِ .

      الثَّالِثَةُ والأرْبَعُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ يَعْدِلُ عِتْقَ الرِّقَابِ، ونَفَقَةَ الأمْوَالِ، والحَمْلَ على الخَيْلِ فى سَبِيْلِ الله عَزَّ وجَلَّ، ويَعْدِلُ الضَّرْبَ بالسَّيْفِ فى سَبِيْلِ الله عَزَّ وجَلَّ .

      الرَّابِعَةُ والأرْبَعُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ رَأسُ الشُّكْرِ، فَما شَكَرَ الله تَعَالى مَنْ لم يَذْكُرْهُ .

      الخَامِسَةُ والأرْبَعُوْنَ : أنَّ أكْرَمَ الخَلْقِ على الله تَعَالى مِنَ المُتَّقِيْنَ مَنْ لا يَزَالُ لِسَانُهُ رَطْبًا بذِكْرِهِ؛ فَإنَّهُ اتَّقَاهُ في أمْرِهِ ونَهْيِهِ، وجَعَلَ ذِكْرَهُ شِعَارَهُ .

      يتبع إن شاء الله

      حذف
    4. غير معرف10/12/18 7:26 م

      السَّادِسَةُ والأرْبَعُوْنَ : أنَّ في القَلْبِ قَسْوَةً لا يُذِيْبُهَا إلَّا ذِكْرُ الله تَعَالى، فَيَنْبَغِي للعَبْدِ أنْ يُدَاوِيَ قَسْوَةَ قَلْبِهِ بِذِكْرِ الله تَعَالى .

      السَّابِعَةُ والأرْبَعُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ شِفَاءُ القَلْبِ ودَوَاؤُهُ، والغَفْلَةَ مَرَضُهُ، فالقُلُوْبُ مَرِيْضَةٌ وشِفَاؤُهَا ودَوَاؤُهَا في ذِكْرِ الله تَعَالى .

      الثَّامِنَةُ والأرْبَعُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ أصْلُ مُوَالاة الله عَزَّ وجَلَّ ورَأسُهَا، والغَفْلَةَ أصْلُ مُعَادَاتِهِ ورَأسُهَا .

      التَّاسِعَةُ والأرْبَعُوْنَ : أنَّهُ مَا اسْتُجْلِبَتْ نِعَمُ الله عَزَّ وجَلَّ، ومَا اسْتُدْفِعَتْ نِقَمُهُ بمِثْلِ ذِكْرِ الله تَعَالى، فالذِّكْرُ جَلَّابٌ للنِّعَمِ دَافِعٌ للنِّقَمِ .

      الخَمْسُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ يُوْجِبُ صَلاةَ الله عَزَّ وجَلَّ ومَلائِكَتِهِ على الذَّاكِرِ، ومَنْ صَلَّى الله تَعَالى عَلَيْهِ ومَلائِكَتُهُ فَقَدْ أفْلَحَ كُلَّ الفَلاحِ، وفَازَ كُلَّ الفَوْزِ .

      الحَادِيَةُ والخَمْسُوْنَ : أنَّ مَنْ شَاءَ أنْ يَسْكُنَ رِيَاضَ الجَنَّةِ فى الدُّنْيَا فَلْيَسْتَوْطِنَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ؛ فَإنَّهَا رِيَاضُ الجَنَّةِ .

      الثَّانِيَةُ والخَمْسُوْنَ : أنَّ مَجَالِسَ الذِّكْرِ مَجَالِسُ المَلائِكَةِ فَلَيْسَ مَنْ مَجَالِسِ الدُّنْيَا لهُم مَجْلِسٌ إلَّا مَجْلِسٌ يُذْكَرُ الله تَعَالى فِيْهِ .

      الثَّالِثَةُ والخَمْسُوْنَ : أنَّ الله عَزَّ وجَلَّ يُبَاهِي بالذَّاكِرِيْنَ مَلائِكَتَهُ .

      الرَّابِعَةُ والخَمْسُوْنَ : أنَّ مُدْمِنَ الذِّكْرِ يَدْخُلُ الجَنَّةَ وهُوَ يَضْحَكُ .

      الخَامِسَةُ والخَمْسُوْنَ : أنَّ جَمِيْعَ الأعْمَالِ إنَّمَا شُرِعَتْ إقَامَةً لذِكْرِ الله تَعَالى، والمَقْصُوْدُ بِهَا تَحْصِيْلُ ذِكْرِ الله تَعَالى .

      السَّادِسَةُ والخَمْسُوْنَ : أنَّ أفْضَلَ أهْلِ كُلِّ عَمَلٍ أكْثَرُهُم فِيْهِ ذِكْرًا لله عَزَّ وجَلَّ، فَأفْضَلُ الصُّوَّامِ أكْثَرُهُم ذِكْرًا لله عَزَّ وجَلَّ في صَوْمِهِم، وأفْضَلُ المُتَصَدِّقِيْنَ أكْثَرُهُم ذِكْرًا لله عَزَّ وجَلَّ، وهَكَذَا في الصَّلاةِ والحَجِّ وسَائِرِ الأحْوَالِ .

      السَّابِعَةُ والخَمْسُوْنَ : أنَّ إدَامَةَ الذِّكْرِ تَنُوْبُ عَنِ التَّطَوُّعَاتِ، وتَقُوْمُ مَقَامَهَا سَوَاءٌ كَانَتْ بَدَنِيَّةً أو مَالِيَّةً كحَجِّ التَّطَوُّعِ وغَيْرهِ .

      الثَّامِنَةُ والخَمْسُوْنَ : أنَّ ذِكْرَ الله عَزَّ وجَلَّ مِنْ أكْبَرِ العَوْنِ على طَاعَتِهِ؛ فَإنَّهُ يُحَبِّبُهَا إلى العَبْدِ ويُسَهِّلُهَا عَلَيْهِ ويُلَذِّذُهَا لَهُ، ويَجْعَلُ قُرَّةَ عَيْنِهِ فِيْهَا، ونَعِيْمَهُ وسُرُوْرَهُ بِهَا بِحَيْثُ لا يَجِدُ لهَا مِنَ الكُلْفَةِ والمَشَقَّةِ والثِّقَلِ مَا يَجِدُ الغَافِلُ، والتَّجْرُبَةُ شَاهِدَةٌ بِذَلِكَ، يُوَضِّحُهُ .

      التَّاسِعَةُ والخَمْسُوْنَ : أنَّ ذِكْرَ الله عَزَّ وجَلَّ يُسَهِّلُ الصَّعْبَ، ويُيَسِّرُ العَسِيْرَ، ويُخَفِّفُ المَشَاقَ؛ فَما ذُكِرَ الله عَزَّ وجَلَّ على صَعْبٍ إلَّا هَانَ، ولا على عَسِيرٍ إلَّا تَيَسَّرَ، ولا على مَشَقَّةٍ إلَّا خَفَّتْ، ولا على شِدَّةٍ إلَّا زَالَتْ، ولا على كُرْبَةٍ إلَّا انْفَرَجَتْ، فَذِكْرُ الله تَعَالى هُوَ الفَرَجُ بَعْدَ الشِّدَّةِ، واليُسْرُ بَعْدَ العُسْرِ، والفَرَجُ بَعْدَ الغَمِّ والهَمِّ، يُوَضِّحُهُ .

      السِّتُّوْنَ : أنَّ ذِكْرَ الله عَزَّ وجَلَّ يُذْهِبُ عَنِ القَلْبِ مَخَاوِفَهُ كُلَّهَا، ولَهُ تَأثِيْرٌ عَجِيْبٌ في حُصُوْلِ الأمْنِ، فَلَيْسَ للخَائِفِ الَّذِي قَدِ اشْتَدَّ خَوْفُهُ أنْفَعُ مِنْ ذِكْرِ الله عَزَّ وجَلَّ إذْ بحَسَبِ ذِكْرِهِ يَجِدُ الأمْنَ ويَزُوْلُ خَوْفُهُ؛ حَتَّى كَأنَّ المَخَاوِفَ الَّتِي يَجِدُهَا أمَانٌ لَهُ، والغَافِلُ خَائِفٌ مَعَ أمْنِهِ؛ حَتَّى كَأنَّ مَا هُوَ فِيْهِ مِنَ الأمْنِ كُلِّهِ مَخَاوِفُ .

      حذف
    5. غير معرف10/12/18 7:27 م

      الحَادِيَةُ والسِّتُّوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ يُعْطِي الذَّاكِرَ قُوَّةً؛ حَتَّى إنَّهُ لَيَفْعَلُ مَعَ الذِّكْرِ مَا لا يُطِيْقُ فِعْلَهُ بدُوْنِهِ .

      الثَّانِيَةُ والسِّتُّوْنَ : أنَّ عُمَّالَ الآخِرَةِ كُلَّهُم في مِضْمَارِ السِّبَاقِ، والذِّاكِرُوْنَ هُم أسْبَقُهُم في ذَلِكَ المِضْمَارِ، ولَكِنَّ القَتَرَةَ والغُبَارَ يَمْنَعُ مِنْ رُؤْيَةِ سَبْقِهِم؛ فَإذَا انْجَلى الغُبَارُ وانْكَشَفَ رَآهُمُ النَّاسُ، وقَدْ حَازُوا قَصَبَ السَّبْقِ .

      الثَّالِثَةُ والسِّتُّوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ سَبَبٌ لتَصْدِيْقِ الرَّبِّ عَزَّ وجَلَّ عَبْدَهُ؛ فَإنَّهُ أخْبَرَ عَنِ الله تَعَالى بِأوْصَافِ كَمَالِهِ ونُعُوْتِ جَلالِهِ؛ فَإذَا أخْبَرَ بِهَا العَبْدُ صَدَّقَهُ رَبُّهُ، ومَنْ صَدَّقَهُ الله تَعَالى لم يُحْشَرْ مَعَ الكَاذِبِيْنَ، ورُجِيَ لَهُ أنْ يُحْشَرَ مَعَ الصَّادِقِيْنَ .

      الرَّابِعَةُ والسِّتُّوْنَ : أنَّ دُوْرَ الجَنَّةِ تُبْنَى بالذِّكْرِ؛ فَإذَا أمْسَكَ الذَّاكِرُ عَنِ الذِّكْرِ أمْسَكَتِ المَلائِكَةُ عَنِ البِنَاءِ .

      الخَامِسَةُ والسِّتُّوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ سَدٌّ بَيْنَ العَبْدِ وبَيْنَ جَهَنَّمَ؛ فَإذَا كَانَتْ لَهُ إلى جَهَنَّمَ طَرِيْقٌ مِنْ عَمَلٍ مِنَ الأعْمَالِ كَانَ الذِّكْرُ سَدًّا في تِلْكَ الطَّرِيْقِ؛ فَإذَا كَانَ ذِكْرًا دَائِمًا كَامِلًا كَانَ سَدًّا مُحْكَمًا لا مَنْفَذَ فِيْهِ، وإلَّا فَبِحَسَبِهِ!

      السَّادِسَةُ والسِّتُّوْنَ : أنَّ المَلائِكَةَ تَسْتَغْفِرُ للذَّاكِرِ، كَمَا تَسْتَغْفِرُ للتَّائِبِ.

      السَّابِعَةُ والسِّتُّوْنَ : أنَّ الجِبَالَ والقِفَارَ تَتَبَاهَى وتَسْتَبْشِرُ بمَنْ يَذْكُرُ الله عَزَّ وجَلَّ عَلَيْهَا .

      الثَّامِنَةُ والسِّتُّوْنَ : أنَّ كَثْرَةَ ذِكْرِ الله عَزَّ وجَلَّ أمَانٌ مِنَ النِّفَاقِ؛ فَإنَّ المُنَافِقِيْنَ قَلِيْلُو الذِّكْرِ لله عَزَّ وجَلَّ .

      التَّاسِعَةُ والسِّتُّوْنَ : أنَّ للذِّكْرِ مِنْ بَيْنَ الأعْمَالِ لَذَّةً لا يُشْبِهُهَا شَيءٌ، فَلَوْ لم يَكُنْ للعَبْدِ مِنْ ثَوَابِهِ إلَّا اللَّذَّةُ الحَاصِلَةُ للذَّاكِرِ، والنَّعِيْمُ الَّذِي يَحْصُلُ لقَلْبِهِ لكَفَى بِهِ، ولِهذَا سُمِّيَتْ مَجَالِسُ الذِّكْرِ : رِيَاضُ الجَنَّةِ .

      السَّبْعُوْنَ : أنَّ الذِّكْرَ يَكْسُو الوَجْهَ نَضْرَةً في الدُّنْيَا، ونُوْرًا في الآخِرَةِ، فالذَّاكِرُوْنَ أنْضَرُ النَّاسِ وُجُوْهًا في الدُّنْيَا، وأنْوَرُهُم في الآخِرَةِ .

      الحَادِيَةُ والسَّبْعُوْنَ : أنَّ في دَوَامِ الذِّكْرِ في الطَّرِيْقِ والبَيْتِ والحَضَرِ والسَّفَرِ والبِقَاعِ تَكْثِيْرًا لشُهُوْدِ العَبْدِ يَوْمَ القِيَامَةِ .

      الثَّانِيَةُ والسَّبْعُوْنَ : أنَّ في الاشْتِغَالِ بالذِّكْرِ اشْتِغَالًا عَنِ الكَلامِ البَاطِلِ مِنَ الغِيْبَةِ واللَّغْوِ ومَدْحِ النَّاسِ وذَمِّهِم وغَيْرَ ذَلِكَ؛ فَإنَّ اللِّسَانَ لا يَسْكُتُ الْبَتَّةَ؛ فَإمَّا لِسَانٌ ذَاكِرٌ، وإمَّا لِسَانٌ لَاغٍ، ولا بُدَّ مِنْ أحَدِهِمَا .

      الثَّالِثَةُ والسَّبْعُوْنَ : وهِيَ الَّتِي بَدَأنَا بذِكْرِهَا وأشَرْنَا إلَيْهَا إشَارَةً، فَنَذْكُرُهَا هَاهُنَا مَبْسُوْطَةً لعَظِيْمِ الفَائِدَةِ بِهَا، وحَاجَةِ كُلِّ أحَدٍ، بَلْ ضَرُوْرَتُهُ إلَيْهَا : وهِيَ أنْ الشَّيَاطِيْنَ قَدِ احْتَوَشَتِ العَبْدَ، وهُمْ أعْدَاؤُهُ، فَمَا ظَنُّكَ برَجُلٍ قَدِ احْتَوَشَهُ أعْدَاؤُهُ المُحْنِقُوْنَ عَلَيْهِ غَيْظًا، وأحَاطُوا بِهِ، وكُلٌّ مِنْهُم يَنَالُهُ بِمَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ مِنَ الشَّرِّ والأذْى، ولا سَبِيْلَ إلى تَفْرِيْقِ جَمْعِهِم عَنْهُ إلَّا بذِكْرِ الله عَزَّ وجَلَّ .

      انْتَهَى كَلامُهُ رَحِمَهُ الله باخْتِصَارٍ .

      حذف
  13. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي وعلى اله وسلم.

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الأحسان وتختم لنا بها بالسعادة والرضوان وعلى اله وسلم

    ردحذف
  14. أستاذ خالد / المحترم
    بدنا
    عاوزيين
    نبغى
    نشتي
    نريد
    ..
    المعلومات وطريقة أستخدام حزب
    ( الأمان بالقرأن + الأغاثة والمدد )
    طبعا
    طريقة أستخدامهما موجودة بشرع الحزبيين بالمدونة ك ( موضوع )
    لكن
    ككتاب ( pdf )
    لايوجد
    ..
    ملاحظة
    كتاب حزب الأمان لايوجد فيه غلاف .
    ..

    بقناة يوتيوب المدونة لايوجد تسجيل الفيديو
    ( رب إلى من أشكو حالتي وأنت العليم القادر ) = الذي مدته دقيقة واحدة
    ....
    ناصر السنة وقامع البدعة


    ردحذف
  15. غير معرف10/12/18 9:16 م

    مدد......مدد
    يااهل المحبت مدد. 👏👏
    سائله تسإل
    تتسول عند اعتاب المحبين تسال
    مدد .......مدد 👏👏
    ضريره تنزف دما
    اطال الامد!! ...
    مدد. مدد👏👏
    اهل الصفوه والصفاء
    مدد. مدد 👏👏
    نزف الفؤاد فهو صدق ماكذب !!
    لن اسالكم غير قول
    آمين ....***
    عليا اجد احد من الصادقين
    فاصبح من الواصلين
    مدد. مدد👏👏
    لاجل. ان ابصر وجه حبيبي
    طلب المدد. المدد 👏👏
    عند الاعتاب نتسول ونسال
    طلب غير مدد. مدد👏👏
    شفاعتكم تشفع لي
    فمدد ......مدد 👏👏

    قطوف داميه 💚❤💛

    ردحذف
  16. اللهم امين..يارب..
    بوركت معلمنا الجليل..ونور الله قلبك والحمد للله الذي سخر لك اسباب كتابة هذه الرسالة المباركة ..
    وفقك الله لما يحب ويرضى..

    ردحذف
  17. غير معرف11/12/18 12:04 ص

    وصال تقة كاتبة مغربية من النساء اللواتي رزقهن الله جمال الحرف وسحر الاسلوب وأقف على شاطئ كلماتهن حائرة

    كيف غاصت فى النفس لهذه الدرجة لتخرج بكل تلك المعانى ،، اغوص ساعات وساعات بين كلماتها ولا أجد وصف يليق بها غير سبحان من طوع لها الحرف ويرزق القبول لمن يشاء من عباده .

    سبحان الملك

    ___________

    النفس البشرية التي اعتادت على الابتلاءات والامتحانات، تكتسب مهارة عالية في التعامل مع جديد الأحداث، وتتمكن في كل مرة من حل جزء جديد لمعادلات النفس البشرية المغرقة في الإبهام والمجهول، فتكتسب جرأة زائدة في التعامل مع الناس بحيث تصبح تصنيفية أكثر، وإقصائية أكثر، لا تجد حرجا في أن تواجه وتصارح، ولا جناحا في أن تتخلى عن العلاقات التافهة أو العابرة .
    تصبح أكثر تحملا للخيبات، بل تتعامل بلامبلاة في الكثير من الأحيان مع ما قد يصادفها في طريقها من إحباطات. وتصبح سطحية شيئا فشيئا في تحليل ما تراه زائفا أو عبثيا .. بل إنها تتفادى تحليله ونقاشه وتكتفي بظاهره، أو تتجاوزه لما هو أهم .. وفي المقابل، تصبح أكثر عمقا وأكثر تطلبا مع ما أثبتت لها الأيام بأنه من الأولويات والركائز التي لا يستغنى عنها ..
    نظرتها يتجاذبها التفاؤل، فالأحداث الماضية والأزمات المولية قد أثبتت لها الزوال وعدم استمرار المحن مهما كبرت، والواقعية التي لاتعني دائما التشاؤم، فحدسها يرشدها إلى النتائج المتوقعة، وخبرتها تجعلها تميز بين قدراتها وبين المستحيلات وما يتجاوز الطاقة والاستطاعة والممكن، فتضع طاقاتها في المكان المناسب دون استكبار أو تشدق أو امتلاء بما ليس فيها.
    ومع كل هذا، فهي كلما تفاخرت بأنها أصبحت خبيرة متضلعة في المحن، قذفتها الحياة بما يثبت لها أنها ما زالت تحبو في رواقات التعلم وفساطيط الحكمة.

    أ. وصال تقة

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/12/18 12:12 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف11/12/18 12:13 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف11/12/18 12:14 ص

      (سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته)

      (ورضا نفسه)
      إذا رضيت فقد رحمت وصفحت وعفوت .. سبحانك.. وأغدقت بجودك وكرمك والإحسان منك وحدك ..

      فاصنعني على عينيك ، واجعل لي من الرضا نصيبا .. ولا تستعملني إلا في مراضيك وما به أبلغ رضاك..

      حذف
    4. غير معرف11/12/18 12:15 ص

      (حسبنا الله ونعم الوكيل)
      (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)(1)

      إن قلتها ، فلا تبعثرها حروفا مفرغة من معانيها ، ولا تنطق بها بالعادة وبما جرى على اللسان و بِرَدَّة الفعل التي هي أفضل من غيرها و أولى ، لكنها خاوية من استشعارها واليقين بها :
      حسبنا الله :وكيلنا وكفيلنا و كافينا ،الضامن لأرزاقنا ،معتق أرواحنا أو قابضها ، الذي من كان له كان حسبه..الحسيب سبحانه (العليم بعباده، كافي المتوكلين، المجازي لعباده بالخير والشر بحسب حكمته وعلمه بدقيق أعمالهم وجليلها)( تفسير الطبري)
      حسبنا الله : نكتفي به ناصرا دون من سواه ، ونعتمد عليه ونثق فيه ، كافي المتوكلين عليه همومهم وغمومهم، ناصرهم و إن كانوا قلة ضعفاء أو غثاء مستضعفين ..
      ونعم الوكيل : نعم المدبر الحفيظ لخلقه القادر على ذلك(المتولي لتدبير خلقه بعلمه وكمال قدرته وشمول حكمته، الذي يتولى أولياءه فيسرهم لليسرى وجنبهم العسرى وكفاهم الأمور)(تفسير السعدي)
      إذا ما صدحنا بها، فلنستحضر كل هاته المعاني ، و لنُفرِّغ فيها كل لوعاتنا وكل أحزاننا وكل آمالنا و أمانينا ، وليكن استشعارنا لها ويقيننا بها وفاء زاد نتبلغ به رحمة الله ونستجلب بها كلأه ونصره وولايته ..

      حذف
    5. غير معرف11/12/18 12:23 ص

      (حسبنا الله ونعم الوكيل)
      (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)(2)
      مصاريف الإيجار المتزايدة ترهقك ، وإحساسك الدائم بأنك تكنزمالك لغيرك ، وبأنك ‍في الأخير مهدد بالإخلاء إذا ما طالبك يوما صاحب البيت ببيته ، يجعلك مرارا تفكر ‍في حل ،وإن لم يخل مما يغضب الله..
      صديقك وابن عمك وجارك وزميلك ‍في العمل ، كلهم قد حصلوا على سيارات ، وظللت وحدك بينهم تفني زهرة شبابك ‍في انتظار الحافلات ، وتستش‍في من التوتر بسبب الانتظار الممل المتكرر وجراء تجرع توبيخات وتهديدات رئيسك اليومية عند كل تأخر ..
      كلهم قد تزوجوا ، وكلهم قد حصلوا بكل وسيلة وكيفما اتفق على المهر وعلى مصاريف الحفل وتجهيز شققهم ..
      قد انطلقوا ‍في الحياة ،وانطلقت الحياة ‍فيهم .. وتخلفت عنهم تضفر جدائل الفقر وتنسج دثر الانتظار ..
      قد تحلوا بالفضة وبالذهب بل وبالزمرد والياقوت والألماس .. ومازلتِ غير قادرة على الحصول على خاتم من نحاس فضلا عن أن تتباهي أمامهن بآخر صيحة ‍في عالم الحلي .. أنت تعلمين تلك الطرق الملتوية -‍في الغالب -لحصولهن عليها .. وتعلمين أن الذهب بالذهب يدا بيد ،لكنك مازلت تسرين بعينيك آملة متشوفة ، وتعرجين بهما حسيرة أسيفة كسيرة .. تصارعين غول التنهيدات الذي يتحين فرصة خنقك.. وتخططين لنهج سبيلهن كي تكوني يوما مثلهن ..
      الشقة التي أردت اقتناءها ، والسيارة التي صارت موضوع أحلامك نائما ومستيقظا ، وأثاث البيت ، ومهر العروس ، والأساور التي تناوشكِ من واجهة محل الصياغة ، وكل تلك الأشياء التي تروم الحصول عليها ،إنما هي أرزاق ،
      ورزق الله لا ينال بحال حراما ولا غلابا ..
      لجوءك للأبناك وللربا وللحرام وللتزوير وللتحايل كي تحصل عليها ينا‍في ترديدك اليومي (أربع عشرة مرة مقسمة مناصفة بين أذكار الصباح والمساء )تلك العبارة المتعطرة بعبق اليقين والاستكفاء والاستغناء والتوحيد واستشعار الضعف أمام القوي ، والقوة به سبحانه ..
      هو حسيبك ، قد ضمن لك رزقك ،ودبر لك أمرك وما ارتضى لك سوى الحلال ، وقد علم ما ‍في نفسك ،وخزائن جوده لن تنتهي إذا مالبى لك طلباتك واستجاب لدعواتك .. سبحانه .. بل ما أعجزه أن يعطيك دون أن تسأل ومازاد دعاؤك له ‍في خزائنه شيئا ،وما نقص إذا ما امتنعت عن التملق والتمسح والرجاء ‍في جوده وكرمه ومدده ..
      فحقق عبوديتك لله وحسن توكلك عليه .. و ثق ‍في عطائه ومدده ، يهيئ لك الأسباب ،أو يبلغك حتى من دونها ، أو يعطك على ما تراه أنت سببا لعكس ما تريد ..
      وإن عاد من حولك -بالحرام -بلعاعة من الدنيا ذابلة آفلة ،حطامها ما ساوى جناح بعوضة و حصيدها ما اخضل يوما ‍في يد غني ولا نبي ولا مقرب ، فعد أنت بربك وبسبيل ربك وبتفويض كل أمرك إليه ..
      هو حسيبك
      وهو ك‍فيلك
      وهو نعم الولي ونعم النصير..

      حذف
    6. غير معرف11/12/18 12:27 ص

      (حسبنا الله ونعم الوكيل)
      (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)
      (3)

      ماذا لو طالت مصاحبتنا للشعور بالاستيحاش وبالغربة، وفقدنا -إلى الأبد- العون والسند، وتيقنا من أنه لا راحم ولا مجير ولا ركن يأوينا إليه؟
      ماذا لو لم يكن وكيلنا و ولينا الله ، يأوينا ويكلؤنا ويغدق علينا من لطفه ووده والرحمات ؟
      اللهم لك الحمد أنت الرب الصمد الجليل ، ولك الحمد أنت اللطيف الودود الولي الجميل ..
      ولك الحمد أن رضيت بنا عبيدا لك ..


      لمع الخواطر والأفكار في شرح الأدعية والأذكار

      وصال تقة

      حذف
  18. ا خالد جزاك الله عنا خير الجزاء وجمعنا واياكم مع رسول الله زمرا زمرا يوم يظلنا الله بظله يوم لاظل الا ظله
    امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  19. اذا دخلت حضرته.فاعلم قدرته
    فادخل ببسم الله، وكن من الحامدين، وهنا اعلم انك دخلت فى رحمته فهو ملك قلبك وروحك الى يوم الدين،
    وإستعن بإياك نعبد وإياك نستعين، تكون باذنه من الهادين المهتدين،ولن تكون من الضآلين.آمين
    هذه فاتحه كتابنا الكريم فاجعلها لك منهاج حياه وهدى تنير بها طريقك وطريق غيرك
    فما خلقنا الا لنعبده وما سعينا الا لرضاه وحبه
    وطمعا فى جنته والنجاه من النار
    فهو نعم المولى ونعم النصير. تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/12/18 1:48 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  20. عليه الصلاه والسلام .جزاك الله خير الجزاء يااستاذنا

    ردحذف
  21. اللهم صل على النور الأحمدي والذات المحمدي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف