الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة الصلاة والسلام على النبي - (التجلي في البرزخ) - هل انقطع التجلي عن النبي أم أنه مستمر وسيستمر على النبي - لماذا ينكرون دعاء النبي لأمته وينكرون عرض الأعمال عليه - أفلا تعقلون - طريقتين للتدليس في العلم على العوام - هل هذا يقبله دين أو عقل - - بين الإنحراف والتكفير - فرق بين الإعتراض والتكفير - هل النبي في برزخه يدعو لأمته ويسلم على من يسلم عليه فقط .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 13 ديسمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة الصلاة والسلام على النبي - (التجلي في البرزخ) - هل انقطع التجلي عن النبي أم أنه مستمر وسيستمر على النبي - لماذا ينكرون دعاء النبي لأمته وينكرون عرض الأعمال عليه - أفلا تعقلون - طريقتين للتدليس في العلم على العوام - هل هذا يقبله دين أو عقل - - بين الإنحراف والتكفير - فرق بين الإعتراض والتكفير - هل النبي في برزخه يدعو لأمته ويسلم على من يسلم عليه فقط .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
الجزء الثالث "
* فهرس :
:: الفصل الرابع :: الدلائل على تجلي الله على سيدنا محمد ..
1- س10 : هل انقطع التجلي عن النبي أم أنه مستمر وسيستمر على النبي ؟ (التجلي في البرزخ)

..:: الفصل الخامس ::.. جعلوا من الأهواء دين لهم ..!!
2- أفلا تعقلون ؟
3- لماذا ينكرون دعاء النبي لأمته وينكرون عرض الأعمال عليه ؟
4- طريقتين للتدليس في العلم على العوام ؟
5- لماذا التدليس في الإستدلال ؟
6- هل هذا يقبله دين أو عقل ؟ بين الإنحراف والتكفير ..!!
7- فرق بين الإعتراض والتكفير ؟
8- س11: هل النبي في برزخه يدعو لأمته ويسلم على من يسلم عليه فقط أم له أعمال أخرى ؟

***************************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض الجزء الثالث من رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

* وقد تجدني في هذا الجزء استرسلت بعض الشيء في مناقشة لما يقال عن حياة النبي البرزخية .. ودون تطويل .. لأن الغرض هو التنويه لهذه المسألة وكيف يتم التلاعب والتدليس في الدين وخلط الأمور على العوام .. من فرقتين يزعم كلا منهما أنه على حق ..!! 

* ولا أخوض في مواجهة كل فريق بمدلوله إلا يسيرا .. لأن هذا يحتاج لبحث خاص ..!! وإنما الغرض هو توضيح أمور نعيشها .. ويترتب عليها تكفير من طائفة أو انحراف من طائفة اخرى ..!!
ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..
***************************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تخرجنا بها من ظلمات الجهل والوهم
إلى نور العلم والفهم
وعلى آله وسلم .
*****************************
..:: الفصل الرابع ::..
**************************

..:: س10 : هل انقطع التجلي عن النبي أم أنه مستمر وسيستمر على النبي ؟ ::..

(التجلي في البرزخ)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* من مجموع ما سبق تفهم أن التجلي الإلهي (العطاء أو الفضل الإلهي) حدث للنبي زمن حياته (مثل نزول القرآن عليه) ، وسيحدث للنبي زمن الآخرة (مثل الشفاعة) .. ولكن هل مازال التجلي مستمر بالفضل والإنعام على النبي في زمن برزخه ؟ .. وأين الدليل على ذلك ؟

قلت لك :

* نعم .. التجلي الإلهي بالعطاء والفضل والإنعام للنبي مستمر حتى وهو في برزخه .. وإليك مجموعة من الأدلة على ذلك ..
1- ولازال يحدث للنبي كما في إحياءه لرد السلام على أمته كما قال النبي ( ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ ) رواه أبو داوود بسند صحيح .

2- ( أَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصَّلاةِ في يومِ الجمعةِ ؛ فإنَّ صَلاةَ أُمَّتي تُعْرَضُ عليَّ في كلِّ يومِ جُمُعَةٍ ، فمَنْ كان أكثرَهُمْ عليَّ صَلاةً ؛ كان أَقْرَبَهُمْ مِنِّي مَنْزِلَةً ) رواه البيهقي بإسناد حسن . وقال الألباني حسن لغيره .. راجع صحيح الترغيب للألباني ج2 ص297 .

3- عن أبي أيوب الأنصاري ( إنَّ أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من أهلِ الآخِرةِ ، فإن كان خيرًا فرِحوا واستبشَروا وقالوا : اللهم هذا فضلُك ورحمتُك ، وأتمِمْ نعمتَك عليه وأَمِتْهُ عليها، ويُعْرَضُ عليهم عملُ المسيءِ فيقولون : اللهم أَلْهِمْهُ عملًا صالحًا تَرْضَى به عنه وتُقَرِّبُه إليك ) أخرجه بن المبارك في الزهد بسند حسن موقوف .. وقد تراجع الألباني عن تضعيفه .. (راجع السلسة الصحيحة للألباني 6/604 تحت 2758) .. وقال الألباني : وكونه موقوفا لا يضر ، فإنه يتحدث عن أمور غيبية لا يمكن أن تقال بالرأي، فهو في حكم المرفوع يقينا ..

* وفي رواية أخرى عن أنس بن مالك بلفظ : ( إن أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من الأمواتِ ، فإن كان خيرًا استبشَروا به ، وإن كان غيرَ ذلك قالوا : اللهم لا تُمِتْهُم حتى تهديَهم كما هديتَنا ) رواه أحمد .. وقد حسنه الالباني لشواهده .. (راجع السلسة الصحيحة للألباني 6/605 تحت 2758)

* فإذا كان الأموات يدعون لأقاربهم .. والأرواح تتلاقى .. فلماذا عند الجاحدين فضل الله على نبيه .. يقولون .. النبي لا يدعو لأمته وهو في برزخه .. !!
والعجيب أنهم أثبتوا الكرامة لعموم المسلمين بالدعاء لأقاربهم في عالم البرزخ .. وأنكروا ذلك على النبي حبيب الله أن يدعو لأمته ..!!
فهل هؤلاء قوم يعقلون ..!! أم على رسول الله هم حاقدون وجاحدون أن يروا فضل الله عليه ..؟!!

* وفي رواية أخرى عن عبد الله بن جبير بن نفير قال : ( أنَّ أبا الدَّرداءِ ، كانَ يقولُ : إنَّ أعمالَكُم تُعرَضُ علَى موتاكم ، فيُسرُّونَ ويساؤونَ ) أخرجه نعيم بن حماد في زوائد الزهد .. وصححه الألباني .. (راجع السلسة الصحيحة للألباني 6/605 تحت 2758) ..


* فلو اعتقد شخص بعدما سبق .. أن أمة رسول الله لهم خصوصية برزخية تفوق وتفضل على رسول الله .. فهو بذلك يكون قد أثبت على نفسه أنه مخبول عقليا بلا ريب .. !!

4- وعن أوس بن أوس الثقفي - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، ففيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة، وفيه الصعقة ، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليَّ .. قالوا يا رسول الله : وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ - يعني بليت - فقال: "إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء)  رواه أحمد 4/ 8 وأبو داود، رقم 1047، والنسائيُّ 3/ 75 وابن ماجه رقم 1085، وابن حبان رقم 550 .. وذكره الألباني في صحيح الجامع برقم 2212 .

5- ( فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عِنْدَ أَبِي يَعْلَى فِي ذِكْرِ عِيسَى:  والذي نفس أبي القاسم بيده لينزلن عيسى ابن مريم إماما مقسطا وحكما عدلا ، فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليصلحن ذات البين وليذهبن الشحناء وليعرضن عليه المال فلا يقبله ، ثم لئن قام على قبري فقال: يا محمد لأجبته) مسند أبي يعلى بسند صحيح .

* ويشهد له ما أخرجه الحاكم في المستدرك (2/ 595) عن عطاء مولى أم حبيبة، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى الله عليه وسلم-: (ليهبطن عيسى بن مريم حكمًا عدلًا، وإمامًا مقسطًا ، وليسلكن فجًا ، حاجًا، أو معتمرًا أو بنيتهما ، وليأتين قبري حتى يسلم علي ، ولأردن عليه) .. وقال : "هذا حديث صحيح الإِسناد ..

6- (حياتي خيرٌ لَكم تُحدِثونَ ويَحدُثُ لَكُم ووَفاتي خيرٌ لَكُم تعرَضُ عليَّ أعمالُكم فما رأيتُ من خيرٍ حَمِدتُ اللَّهَ عليهِ وما رأيتُ من شرٍّ استغفرتُ اللَّهَ لَكم) رَوَاهُ الْبَزَّارُ .. وإن كان فيه ضعف إلا أنه حسن لشواهده ..

* قال الشيخ عبد الله الغماري رحمه الله في (ارغام المبتدع ص19) : قال العراقي في طرح التثريب: إسناده جيد أه‍. أي صحيح . وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: رجال إسناده رجال الصحيح أه‍ . وقال السيوطي في الخصائص الكبرى: إسناده صحيح وكذا علي القارئ والخفاجي ، وقد جمع الحافظ ابن حجر في فتح الباري (11/ 385) بينه وبين حديث (إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك) ونقل الجمع عن خمسة من الحفاظ ..)

* وقال الألباني ضعيف ..!!

* ودون مناقشه في حكم الألباني بالضعف عليه .. ولكن نقول أن الحديث من فضائل النبي .. وليس فيه ما يخالف عقيدة .. ولا يخالف غيره بما في ذلك حديث (إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك) لأنه يتكلم عن الذين ارتدوا بعد النبي وكانوا مسلمين في حياة النبي ..

* بل وحديث دعاء الأقارب لذويهم يشهد بصحة حديث (تعرَضُ عليَّ أعمالُكم) .. فلا حرج للإحتجاج به .. حتى ولو كان ضعيفا .. لأن ضعفه لا يمنع من التحديث به لوجود شواهد تدل على صحته ..!!

* وأحسب ان الألباني رحمه الله لم يوفق في ذلك – لأنه صحح ما هو أقل ضعف من ذلك بكثير – ولو كان انتبه إليه لتراجع عنه كما تراجع عن غيره مما ضعفه .. والله أعلم .. !!

***************************
..:: الفصل الخامس ::..
*****************************
..:: أفلا تعقلون ؟ ::..
(لماذا ينكرون دعاء النبي لأمته وينكرون عرض الأعمال عليه ؟)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* أمر عجيب !!
نجد الذين ينكرون دعاء النبي لأمته أو ينكرون عرض الأعمال عليه .. هم أنفسهم يقولون أن النبي يرد السلام على من يسلم عليه .. !!
وهنا نسأل فنقول :
1- أليس تبليغه الصلاة والسلام عليه .. هو عرض لأعمال أمته عليه ؟
2- أليس رد السلام من النبي على من سلم عليه هو دعاء له ؟!!
أفلا تعقلون ..!!

* صديقي القاريء :
هل تعلمون ما أصل المشكلة في الحديث الخاص بدعاء النبي لأمته ؟
هو محاولة لرد القول القائل بأنه لا مانع من الحديث إلى النبي وطلب الدعاء منه إلى الله .. لأنه حي ويدعو لأمته ..!!

1- وعلشان يردوا هذا القول .. جعلوا من أدلتهم سلكوا مسلك لا يليق أبدا بأهل الحق أن يتبعوه .. كما ستعرف بعد قليل ..!!
ومع اعتراضهم .. نجد الآتي :
أنهم لا يعترضون على أن النبي حي ..!!
ولا يعترضون على أنه يسلم على من يسلم عليه ..!!
ولكنهم جعلوا من الذي يطلب الدعاء من النبي .. مشرك ..!! لأن النبي ميت .. ولذلك أنت مشرك لأنك تطلب من ميت ..؟!

* ولكن كيف يكون ميت وهو حي يرزق في برزخه ..!! فما هذا السخف العقلي والمناقض للدليل الشرعي الوارد في الحديث حيث يقول النبي : ( الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون ) أخرجه البزار بسند صحيح ..!!

* نعم نقول هو ميت منقطع عن السعي والتكليف .. ولكنه غير منقطع عن الفضل الإلهي والتشريف ..!!

2- ثم تجد البعض يكذب في الاستدلال للتدليس على العوام .. ويقول النافع والضار هو الله ..!!

* فهل قال أحد أن النبي ينفع أو يضر ولديه قدرة إلهية .. أم قلنا بما أعطاه الله من خصوصية الدعاء ..؟!

* يبقى لا داعي للتدليس في الأدلة لأن هذا يعتبر تلفيق في الأدلة اتباعا للهوى .. ومسلك من مسالك أهل الباطل .. !!

* فإدخال خصائص إلهيه وخلطها بفضائل ومنح ربانية لبعض خلقه .. هو تدليس (تزوير) في الحقائق بلا ريب ..!!

*****************************
..:: طريقتين للتدليس في العلم على العوام ::..
( لماذا التدليس في الإستدلال ؟ )

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* وهناك طريقتين سلكهما أهل التدليس لإنكار طلب دعاء النبي إلى الله :
1- الطريقة الأولى :
التدليس والتزوير بكلام الله مثل قوله تعالى (  وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ ) الأحقاف5

* فالآية واضحة أنها تخص الذي (يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ ) اي أنه أثبت له وصف الألوهية أو الربوبية .. وجعله معبودا له ينفع ويضر بقدرة ذاتيه ..!!
فما علاقة هذا بطلب الدعاء من النبي إلى الله أو دعاءه الله لنا .. وكونه حي يرزق في برزخه ..!!

* بل ويستدل البعض تدليسا بآية أخرى مثل قوله تعالى  ( قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً ) الإسراء56 ..
فهي أيضا خاصة بمن يتخذون معبودا له سلطة النفع والضر من دون الله ..!! فما علاقة هذا بطلب الدعاء من النبي إلى الله أو دعاءه الله لنا .. في حين هو أصلا يدعو لأمته ..!!

2- الطريقة الثانية :
يخدعون العوام بالتدليس خلطا للمعاني .. ويقولون لهم .. لا يصح أن تدعو النبي أو الولي ..!!
وهذا كلام صحيح في ظاهره .. لأنه لا يوجد أحد يدعو النبي أو الولي .. سواء أحياء أو أموات .. لأنه لا يملك نفعا ولا ضرا .. !!

* لكن هناك فرق بين أن تدعو الشخص دعاء ألوهية .. وبين أن تطلب من الشخص أن يدعو لك الله ..!!
فاتقي الله وبدلا من الكذب والتدليس في الأدلة .. فمن الأفضل وضع العلم كما هو مفترض أن يكون دون استخدام كلام الله وسيلة تدليس وخيانة للمسلم .. وقم بتوجيه من انحرف ووضح له كيف انحرف .. ولكن لا تكذب بكلام الله ..!!

* فما يهمنا هنا .. هو لماذا التدليس بكلام الله وتحويله عن معناه .. والإيحاء للعوام أن هذه الآية معناها طلب الدعاء لله من الأموات .. وهذا هو عين الكذب وقول الزور على كلام الله بلا ريب ..!!

* لماذا لا تذكر رأيك بأمانة وما يرتضيه قلبك ولكن دون تدليس وتلاعب بكلام الله ..!!
أليس هذا تحريف لكلام الله عن مقاصده .. وتدليس في الاستدلال .. وخيانة للمسلم الذي ائتمنك على دينه ..؟!!

* ولولا أن هذه الرسالة لها غرض خاص .. لأوضحت لكم كيف يتم التلاعب بكلام الله في هذه المسألة .. وتحريفه ليخدم المذهبية والتعصب الجاهلي الأعمى .. بعيدا تماما عن الدين .. سواء عن المتمصوفة أو المتمسلفة .. وكلاهما أفسد من طريقه .. !!

**************************
..:: هل هذا يقبله دين أو عقل ؟ ::..

(بين الإنحراف والتكفير)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* ومن أغرب ما سمعت (عن متمصوف) :
شيخ يزعم التصوف .. ويوجه مريديه لأضرحة الأولياء .. ويطلب منهم يقضوا لهم حاجته ..!!

* بالله عليك أيها القاريء:
هل هذا إرشاد للحق ؟ أم إرشاد للباطل ؟
هل هذا طريق الإيمان ؟
فبدلا من أن يقول له توجه إلى الله .. فقال له توجه للضريح ..!!
هل هذا دين الله أم دين الأضرحة ؟
وماذا يفعل المسلم الذي في أمريكا حيث لا يوجد أضرحه ..؟ هل يتوقف عن الدعاء حتى يأتي مصر ويزور الأولياء ؟!!
أليس هذا تحريف واضح في الدين ؟!!
ما هذا السخف العقلي والتحريف الديني لمفهوم الإيمان ؟!!

* ومن أعجب ما قرأت (عن متمسلف) :
تسألهم : أليس الحديث يقول أن النبي حي يرزق في برزخه ؟
سيقولون : هو حي .. ولكن ميت .. فطلبك منه هو شرك ..!!

* بالله عليك أيها القاريء:
هل هذا إنسان يعقل ما يقول ..؟!!
أم أنه حافظ مش فاهم ..؟!!
أم عنده خسيسة في صدره لفضل النبي على أمته ..؟!
أم لديه هواية التكفير لتحقير الآخر وتزكية نفسه ..؟!!
أم كل ما سبق ..؟!!

* ما هذه السخافات والإنحرافات التي نعيشها .. بين متمصوف مدعي .. ومتمسلف مدلس ..!!

* لماذا لا يعقلون ما ينطقون .. أم على القلوب والعقول أقفال ..؟!!

*****************************
..:: فرق بين الإعتراض والتكفير ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* وبالرغم من أن رأيي في مسألة طلب الدعاء من النبي أن يدعو لي الله .. وقد يحدث ذلك حينما أكون في حالة روحية معينة .. وكما قلت لك تشبه حالة النائم .. لأنها حالة روحية .. !!

* وبالرغم من ذلك فلا أقول بأن يذهب أحد للمقام النبوي ويطلب من النبي طلبات .. ولا أقول أنه يصح وأنت في منزلك تطلب من النبي طلبات .. ولا تطلب من الولي في زيارتك له أي طلبات ..!!

* ولكن فرق بين أن أعترض على هذا الطلب لأنه مخالف للأولى فعله وهو التوجه إلى الله (بل وأحيانا يكون فيه انحراف وليس مخالفة فقط) .. وبين أن أسلك مسلك أهل الباطل .. فأكفر المسلم وأقوم بالتدليس في الأدلة والخلط فيها .. للوصول لهوى في النفس وأنت متبعا لتعصب جاهل أو شيخ مطموس البصيرة أو لجماعة تكفيريه أو لحاقد على النبي ..!!

* نعم .. وحقا أقول أنه يكره الطلب من النبي أو من نحسبهم من أهل الولاية .. دفعا للتوهم والاعتقاد الغير الصحيح في نفوس العامة من باب سد الذرائع .. لأنهم غالبا لا يميزون بين الصواب والخطأ .. فضلا عن أنهم لا يجدون من يوجهوهم للصواب .. !!

* فما بالك لو كان هناك مشايخ يحرضون على التعلق بالأضرحة ..!!
فمن الأفضل غلق هذا الباب نهائيا ..!!

* ولكن أيضا أقول هناك أحوال قلبيه يستشعر بها الإنسان فعلا وقوفه أمام النبي وكأنها جذبة روحية .. فيشعر كأنه يكلم النبي .. ففي هذه اللحظة قل ما تريد .. لأنها حالة روحية كحالة النائم ولا منكر لها إلا أعمى القلب أو مطموس البصيرة بلا ريب ..!!

* وكمثال : وهذه الحالة كمن يشعر أنه واقف أمام الله ويكلمه .. فهل هو واقف فعلا .. أم يستشعر ذلك بقلبه وروحه ..؟!
ولكن مهما نقول .. فلا تعمى الأبصار وإنما تعمى القلوب التي في صدور هؤلاء ..!!

* نعود فنقول : بعد الأدلة السابقة ..
* يبقى النبي الأمي هو في حالة وصل دائم من تجليات الحق عليه من فيض نور أسماءه وصفاته .. حتى وهو في برزخه .. حيث تعرض عليه الأعمال ويدعو لأمته .. ويرد السلام على من يسلم عليه ..!!

***************************

..:: س11: هل النبي في برزخه يدعو لأمته ويسلم على من يسلم عليه فقط .. أم له أعمالا أخرى ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
نعم للأنبياء أعمالا أخرى في برزخهم .. فقد جاء عن أنس بن مالك عن النبي قال (الأنْبياءُ أحياءٌ في قُبورِهِمْ يُصَلُّونَ) أخرجه البزار وأبي يعلى بسند صحيح ..

* يبقى هناك حياة برزخية لا نعلم كيفيتها .. إلا بالقدر الواصل إلينا أن نعرفه فقط .. وكذلك ندرك أنه لا حدود للروح في عالم البرزخ ..!!

***************************
..:: الفصل السادس ::..
**************************

يتبع إن شاء الله تعالى
**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 96 تعليقًا:

  1. غير معرف13/12/18 11:49 م

    بارك الله فيك يا استاذ خالد ،، المقال واضح وسهل الفهم والحمد لله ،، ربنا يبشرك بالقبول ويقر عينيك بحسن اتباع الجميع آمين

    سؤال لو ناسب حضرتك تجاوب عليه كنت سألته لحضرتك قبل فترة

    حضرتك قولت : وبالرغم من أن رأيي في مسألة طلب الدعاء من النبي أن يدعو لي الله .. وقد يحدث ذلك حينما أكون في حالة روحية معينة .. وكما قلت لك تشبه حالة النائم .. لأنها حالة روحية .. !!

    فهل معنى ذلك من يدعي انه يرى الرسول صل الله عليه وسلم رؤيا عين أو تمثل جسدي هو يراه فعلاً ام تلاعب من العالم الناري ؟

    ردحذف
    الردود
    1. يحتمل الأمرين يا نجوى ..
      لذلك عالم الكشف في المنام (الرؤيا) أصدق من عالم الكشف في اليقظة .. ليه ؟
      لأنه قال فيه النبي ( من رآني في المنامِ فقد رآني فإنَّ الشَّيطانَ لا يتمثَّلُ بي ورؤيا المؤمنِ جزءٌ من ستَّةٍ وعشرين جزءًا من النُّبوَّةِ ) رواه أحمد بسند صحيح ..!!
      وفي روايه (الشيطان لا يتشبه بي) عند بن حبان ، وفي روايه ( لا يتخيل بي) عند البخاري ..


      * ولكن لا مانع أن يراه أحد يقظة بصورة روحية وليس جسدية بكل تأكيد ..!!
      فالذي يمنع ذلك فقد منع أن يكون للقلب أو الروح حال يقظة في الإستقبال عن الله .. وهذا مخالف للروحانيات في الإسلام .. لأسباب منها :

      1- لأن من الصحابة من كان يقول ألقي في روعي كما في حديث الرقية حينما سأل النبي أبي سعيد الخدري (لقَدْ كَانَ فِيمَا كان قَبْلَكُمْ مِنَ الْأُمَمِ نَاسٌ محدَّثونَ ، فَإِنْ يَكُ في أُمَّتِي أَحَدٌ فَإِنَّهُ عُمَرُ . زادَ زكرياءُ بنُ أبي زَائِدَةَ ، عن سعْدٍ ، عن أبي سَلَمَةَ ، عن أبي هريرةَ قال : قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : لقدْ كان فيمن كان قَبْلَكُمْ مِنْ بَنِي إسرائيلَ رجالٌ ، يُكَلَّمُونَ مِنْ غَيْرِ أن يكونوا أنبياءَ ، فإن يكن من أُمَّتِي منهم أحدٌ فعمرُ) رواه أحمد بسند صحيح ..

      2- بل كان النبي يقول (لقَدْ كَانَ فِيمَا كان قَبْلَكُمْ مِنَ الْأُمَمِ نَاسٌ محدَّثونَ ، فَإِنْ يَكُ في أُمَّتِي أَحَدٌ فَإِنَّهُ عُمَرُ .) ( زادَ زكرياءُ بنُ أبي زَائِدَةَ ، عن سعْدٍ ، عن أبي سَلَمَةَ ، عن أبي هريرةَ قال : قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : لقدْ كان فيمن كان قَبْلَكُمْ مِنْ بَنِي إسرائيلَ رجالٌ ، يُكَلَّمُونَ مِنْ غَيْرِ أن يكونوا أنبياءَ ، فإن يكن من أُمَّتِي منهم أحدٌ فعمرُ) رواه البخاري ..

      * يبقى من يحجر على الروح الإنساني في التلقي عن هواتف الحق أو رؤية الحق (كما حدث مع أسيد بن خضير حينما قرأ الكهف) .. فالمنكر قد سلك مسلك المطموس قلبه بالحجاب فلا يدرك نورا ولا يعقل إيمانا ..بل اكتفى تشبيها بمن يحمل أسفارا ..!!

      * كيف يتحقق الصواب من الخطأ في حال اليقظة ؟
      بأمور منها :
      1- لن يأتيكي تكليف شرعي من الصورة الروحية المحمدية .. فلن يقول لك مثلا صلى الظهر ركعتين ..!!
      2- اليقين في الاستقبال حيث يصاحب ذلك رجفة قوية وهيبة .. وبعدها برودة في الجسد ..
      3- أغلب المرائي ستكون بالمؤانسة في مجلسه (الشعور والإحساس بمجالسته وصحابته .. وقد يرتقي ذلك لتصور مرئي) ..

      وتزيد الأحوال بزيادة الإيمان والتعلق بالنبي الأمي .. وبقدر فهمك لكلمة الأمي بقدر وصلك بالأمي
      فهذه الكلمة إما وصل وإما حجاب .. وليدبر أولو الألباب ,,!!

      والله أعلم ..
      (جزء مختصرا من رسالة مسك الختام في عقيدة الروحانيات في الإسلام) ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
      ربنا يبارك فيك سيدى ومعلمى لطالما كنت لنا معلما ومرشدا محبا مخلصا للله تعالى
      وبارب تسبقينى يا نجوى للجنه ان شاء الله تعالى كما سبقتينى بسؤالك لاستاذنا الجليل
      جمعه طيبه علينا جميعا .واللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الأمى الامين

      حذف
    3. غير معرف14/12/18 5:53 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف15/12/18 4:33 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. تنويه من الأستاذ خالد ..
      هذا تصحيح للحديث الذي تم نسخه خطأ خلال الرد أعلاه في نقطة 1- ... :

      " بعَثَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بَعثًا، فكُنتُ فيهم، فأَتَيْنا على قَريَةٍ، فاسْتَطعَمْنا أهْلَها، فأبَوْا أنْ يُطعِمونا شَيْئًا، فجاءَنا رَجُلٌ من أهْلِ القَريَةِ، فقال: يا مَعشَرَ العَرَبِ، فيكم رَجُلٌ يَرْقي؟ فقال أبو سَعيدٍ: قُلتُ: وما ذاك؟ قال: مَلِكُ القَريَةِ يَموتُ. قال: فانطَلَقْنا معه فرَقَيْتُه بفاتحةِ الكِتابِ، فرَدَّدتُها عليه مِرارًا، فعُوفيَ، فبَعَثَ إلينا بطَعامٍ، وبغَنَمٍ تُساقُ، فقال أصْحابي: لم يَعهَدْ إلينا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في هذا بشَيءٍ، لا نَأخُذُ منه شَيْئًا حتى نَأْتيَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فسُقْنا الغَنَمَ حتَّى أَتَيْنا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فحَدَّثْناهُ، فقال: كُلْ وأَطعِمْنا معك، وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ؟ قال: قُلتُ: أُلْقيَ في رُوعي" .

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأصحابه اجمعين

      حذف
  2. جزاكم الله عنّا مالانهايات ما تستحقّون سيّدي الأكرم خالد، وأبقاكم ذخرا لنا نسترشد بنور علمه الطّريق إلى الله، وبارك في ذرّيتكم، وفي زوجكم، ورحم الله كلّ رحمِ تحبّونها، وأجزل الأجر لمن كان سببا لوجودكم في هذا العالم معنا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لعلّي أستطيع أن لا أسأل، فالمقال واضح ومفهوم وطيّب جدّا كالمعتاد والحمد لله، ولكن، ولكن هل ترضى نفسي بذلك وهي تتهمهم في مزيد إستيعابٍ فلا تظفر به؟ وهل بعد أن قلّبَتْ عيناي سقف حجرتي مرّاتٍ بلا أمل في الإدراك، هل بعد ذلك تراها تُقِرُّ ما استغلق عليها فهمه؟ أسئلتي هي مطيّتي وجوابي:
    1- ما علّة عدم تحلّل جسده صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما وذكره لذلك بعرض الأعمال عليه؟ ما دخل 'ضرورة'(هكذا فهمتها) صحّة الجسد هنا حتّى يتسنّى الردّ على النّاس؟ أفلا يكفي أنّ من تحلّلت أجسادهم تعرض اعمال أقاربهم عليهم؟ ما سبب ذكر الجسد هنا ومقامه أعلى صلّى الله عليه وسلّم من كلّ بني آدم؟ أقصد المقام العالي لا يحتاج ليئ لم يحتجه من مقامه أدنى.
    2- وإن كنت أفهم أنّ من يُوصل صلاتنا إليه صلّى الله عليه وسلّم هي ملائكة موكّلة بذلك، فإنّي أحار في "معنى" ردّ الرّوح إليه 'كسبب' ليردّ السّلام صلّى الله عليه وسلّم على من يصلّي ويسلّم عليه؟ فهل الله يردّ ويتوفّى ثمّ يردّ وبعدها يتوفّى وهكذا... لا بدّ من وجود 'معنى' غير تلك الدّائرة المفرغة التّي لا يستقيم لأحد تقبّلها، تماما ربّما كفهم نزول الله للسّماء الدّنيا في الثلث الأخير لجميع الخلق في كلّ مكان. فماهو 'المعنى' إن وُجد بارك الله فيكم؟
    3- الحقيقة لم يستقم في ذهني الجمع بين ردّ روحه عليه صلّى الله عليه وسلّم ليردّ على ملايين 'في نفس الوقت'، هذا أوّلا، وبين أنّه أيضا قائم يصلّى ثانيا، وكيف أنّه نور كما ذكرتم في مقالكم الذّي قبل هذا (الثاني)ّ ثالثا، فأيّة قدرة هذه ليكون عدّة أشخاص في شخص واحد صلّى الله عليه وسلّم( وأعتذر إن كان هناك تجاوز في هذا التشبيه الأخير، ولكن هكذا ذهني يذهب ويجيئ بلا بوصلة توجّهه)؟
    ختاما،
    أسأل الله أن يبارك في علمكم حتّى تلقونه، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/12/18 2:10 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. اخي نزار اقول ولست ادعي الفهم .. وانما مجرد خاطرة لاحت لي عند قراءة سؤالك .. وهي في نقطتين ..

      الاولى .. فإن التصديق ب(( سر خصوصية )) سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لهو من اهم ما يستقيم به الذهن ..

      وثانيها .. وبما أننا نؤمن ونوقن بأن سيدنا النبي محل التجلي الإلهي .. فإن حاله صلى الله عليه وسلم الذي ذكرته في سؤالك في البرزخ ( رد الروح ، ورد السلام ، وعدم بلاء الجسد ) لهي ببركة واشراقات التجلي الإلهي على الحبيب .. فكما ذكر الاستاذ خالد في ج2 من الرسالة وبالذات س7 و س9 .. من ان الله تعالى تجلى على نبيه في حياته بأسمائه الحسنى وصفاته العليا : الرؤوف الرحيم الكافي الهادي النور البصير ..فما المانع ان يتجلى عليه صلوات ربي وسلامه عليه وهو في برزخه الآن بأسمائه : الحي القيوم القادر .. وغيرها من الاسماء والصفات .. واعتقد انه سيكون لاستاذنا الفاضل كلام فائض في ذلك في رسالته القادمة عن التجليات ..

      هذا . والله أعلم ..

      غفر الله لي ولكم

      حذف
    3. أستاذي الجليل /
      و يستمر دعائى لك بظهر الغيب بلا انقطاع .

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    4. أخي الفاضل / نزار

      اولا : كما ذكر أستاذنا الجليل فى الموضوع ، فى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم "إن الله تعالىحرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء"
      و على المؤمن ان يؤمن بالغيب و بما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم ...و لا سؤال ب(كيف) مع الغيبيات لأن العقل لا يستطيع إدراك الغيب .. والله اعلم

      ثانيا :
      قال تعالى :"إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
      فإذا كان الله اشتري من المؤمنين أنفسهم (و تولاهم برعايته و كفاهم أمر دنياهم و آخرتهم) ..
      فكيف تأكل الأرض ما اشتراه الله و تولاه بالرعاية ؟! .. والله اعلم

      تحياتي لك

      حذف
    5. أخواتي الكريمات نجوى وقطر وهالة،
      جزاكنّ الله خير الجزاء على مروركنّ العطر وعلى وأجوبتكنّ المباركة، إذ إستفدت منها كثيرا بمزيد التذكّر والفهم، فنجوى إجابتها تدغدغ العقل دائما، وقطر النّدى تذوّقها جميل جدّا، وهالة لا تحيد عن قال الله وقال الرّسول، كما أنّها أمسكت بأذني بتذكيري أنّه لا "كيف" في الغيبيّات، فبارك الله فيكنّ وعليكنّ ولكنّ، وكتبكنّ من الصدّيقات المباركات المحسنات، أنتنّ وجميع أخواتي الفاضلات وجميع إخواني الأكارم بهذه المدوّنة الطيّبة؛ وأسأل الله تعالى أن يزيد وأن يبارك في جهودكنّ بهذه المدوّنة من أجوبة طيّبة ودروس وجمع لها مبارك، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    6. جزاك الله خيرا أخي نزار على سؤالك, وكذلك أخواتنا الكريمات

      وقع في قلبي أن رد الروح على الجسد النبوي وارتباطه بموضوع السلام بالذات أن رد السلام هو حق من حقوق المسلم على أخية كما أخبر صلى الله عليه وسلم "حق المسلم على المسلمِ خمسٌ : ردُّ السلامِ،"... فقد يكون رد الروح ورد السلام , حتى يأتي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة مفخماً مكرما عن أي مطالبه من هذه الملايين التي تسلم عليه إلى قيام الساعه, وهذا من كمال تشريفه صلى الله عليه وسلم ومن غيرة الله على جنابه المفخم...

      هذا والله أعلم

      حذف
    7. بص يا نزار :
      بالنسبة للسؤال 1،2 :
      الله لم يرد الروح للجسد المحمدي للرد على من يسلمون عليه ..!!
      ولكن معنى الحديث ( إلا وقد رد الله إلى روحي ) ومعنى (حتى ) بمعنى العطف أي وأرد عليه السلام ..
      يعنى حينما تسلمون علي .. فإن روحي تكون مدركة لكم وليست غائبة عنكم ..
      فالنبي يتكلم عن واقع غيبي سيحدث .. حتى لا يظن أحد أنه إلى فناء ..!!
      فهو لا يقول أن سبب السلام عليكم هو رد روحي إلى الجسد .. وإنما يقرر حقيقتين غيبيتين:
      1- أن روحه بعد دفنه ترد إليه ..
      2- أن الارض لا تأكل أجسام الأنبياء ..

      * وليس معناه خروج الروح ودخول الروح ... !!

      * وعلة بقاء الأجساد هو تكريم لها وحفظا لها كما حافظت هذه الأجساد على طاعتها لربها .. ولذلك يندرج تحتها ما أشار له النبي ( احفظ الله يحفظك ) .. !!

      * أما عن نزول الله كل يوم .. فهو ليس نزول ذاتي .. لأن الذات أحدية .. وإنما هذا تجلي واحدية .. أي تجلي صفات .. أي ينزل برحمته وغفرانه كما يدل عليه باقي الحديث ويوضحه .. !! وهذا المشهد كنايه عن مد يد العون والود من رب العالمين إلينا ..
      وسبب تخصيص هذا الوقت .. لأنه وقت الصادقين .. فلا يقوم أحد في جوف الليل لله إلا لو كان صادق في المعاملة مع الله

      3- أما عن السؤال الثالث :
      وقد أجبتك عليه سابقا .. وأعيده عليك بطريقة أخرى :
      هل ذكر النبي كيفية رد السلام ؟ .. لا .. ولكنه أخبرنا عمن أرسل عليه السلام وهو الملائكة ..
      فبنفس المنطق الذي أرسل هو من يبلغ ..
      ولو قال النبي : اللهم رد السلام على من يسلم علي .. فقد سلم على كل من يسلم عليه ..
      كما قال في التشهد ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) .. فقد وصل بذلك سلامه إلى كل الصالحين ..

      * أما عن كونك لا تستوعب تعدد المشاهد .. لنفس الشخص في أماكن مختلفة .. (فهذا فيه تناقض للواقع الذي أنت تعيشه)

      فأنت في مكانك بتونس ممكن تكلم مختلف الجنسيات من كل مكان وممكن في لحظة زمنية واحدة (مثل اصدقاءك على صفحة الفيس مثلا ).. وبهذا تعدد ظهورك في أكثر من مكان بالعالم في نفس اللحظة من خلال النت ..!!
      فهذا كان أمرا لا يعقل من خمسون سنة ماضية !!
      فما العجيب أو الغريب حتى لا يستوعبه العقل الآن ..؟!!

      * فإذا كان الاتصال المادي سمح لك بتعدد ظهورك في بلدان العالم في لحظة واحدة ويراك العالم كله في لحظة واحدة وأنت بمكانك بتونس ( فتستطيع أن تتكلم مع امريكي وروسي وهندي ومصري وصيني في نفس التوقيت - أو تتكلم مع وانا من مصر وفي نفس اللحظة ترسل ايميل الى صديق لك في امريكا وفي نفس الوقت تقول لزوجتك شكرا على الشاي الذي أتيتي به .. فمن منكم هو نزار ؟!! الذي يتكلم معي أم الذي ارسل الايميل ام الذي تكلم مع زوجته بتونس ؟!!..

      * فما بالك بالإتصال الروحي الذي لا حواجز مادية تمنعه ..!!
      وكأنك جعلت عقلك يساوي بين قوله تعالى ( ونفخت فيه من روحي) وقوله ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ) !!

      * بل والأبسط من كل ما سبق .. كيف يقبض ملك الموت على الأرواح من كل البلدان في نفس التوقيت ..؟!
      الجواب : كما تستطيع أن تغلق الكهرباء عن منطقة سكنية في لحظة واحدة ..!! لأن العالم كله في قبضة الله .. كن فيكون ..!!

      ****************************
      أما إيمانيا فالجواب ببساطة أيضا :
      إن الله على كل شيء قدير .. لأن هو من يمنح القدرة .. وليس لملك الموت أي قدرة .. وليس للنبي أي قدرة ..!!
      فحينما تجد قدرة لا يستوعبها عقلك .. فقم بإحالتها إلى القادر القاهر .. ولا تقم بإحالتها إلى عقل أوله تراب وآخره تراب .. !!

      * وختاما أخبرك أمر مهما :
      دائما هناك حكمة أرضيه تدل على العالم الغيبي .. ولكن شرط أن تكون بصير لتعرف كيف تستدل وتجيب بالمثال والحجة {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ }الأنعام83

      (هذه الأسئلة لها مكانها في الرسالة إن شاء الله تعالى .. !!)
      تحياتي لك

      حذف
    8. أنار الله بصيرتك بكل خير استاذنا الكريم

      حذف

    9. ما شاء الله ..
      نورك الله وبصرك بالزيادة كما نورتنا استاذنا الفاضل وزادك من فضله العظيم .. آمين

      ولك بمثل دعواتك الطيبة اخي الكريم نزار وللجميع آمين يارب

      حذف
    10. أخي محمود الكريم،
      شكرا لمرورك الطيّب ولتوضيحك الماتع، فهذا تذوّق راق، فبارك الله فيك ولك وعليك وجعلك من الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      لا تطل غيبتك علينا يا محمود فنُحرم من تذوّقاتك،
      تحيّاتي لك

      حذف
    11. استاذي الأكرم خالد،
      صدّقني، أنا مدين لك بتغيير فهي الكلّي للدّين، وأجزم أنّه ما كنت لأجد أجوبةً مقنعةً من غيركم لأسئلة تعمُر عقلي لأكثر من 18 سنة، فجزاكم ربّ العالمين خير الجزاء، وبارك لكم وفيكم وعليكم، ورفع قدركم مع أعلى الصدّيقين المقرّبين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      من ناحية أخرى،
      نعم لقد أجبتموني سابقا عن هذه القدرة التّي لديه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما على ردّ السّلام على كلّ من يصلّون ويسلّمون عليه، وهي في ردّكم رقم 1، على تعليقي رقم 36 من هذه الرّسالة: https://khaledouf.blogspot.com/2018/07/14-15.html؛ ولكن إضافة له، كان يتداخل في فكري تشويشات في فهم "الجمع" بين الردّ على الملايين في "نفس الوقت" (والذّي أجبتموني عليه سابقا والآن أيضا) وبين صلاته في القبر في "نفس وقت ردّ السّلام" وقد أجبتموني عليه الآن، وأرجو أن أستوعبه تمام الإستيعاب.
      تحيّاتي الصّادقة لكم سيّدي وأستاذي الاكرم خالد الحبيب.

      حذف
    12. غير معرف14/12/18 6:03 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    13. غير معرف14/12/18 6:04 م

      ومما قرأت فى هذه الجزئية لاحقاً ربما يكون فهمي توافق معه وعزز لدي الفكرة اكثر

      كما قال ابن الملقّن وغيره بالروح النطق مجازا وعلاقة المجاز أن النطق من لازمه وجود الروح كما أن الروح من لازمه وجود النطق بالفعل أو القوة وهو في البرزخ مشغول بأحوال الملكوت مستغرق في مشاهدته مأخوذ عن النطق بسبب ذلك ولهذا قال ابن حجر: الأحسن أن يؤول رد الروح بحضور الفكر كما قالوه في خبر يغان على قلبي وقال الطيبي: لعل معناه تكون روحه القدسية في شأن ما في الحضرة الالهية فإذا بلغه سلام أحد من الأمة رد الله روحه من تلك الحالة إلى رد سلام من سلم عليه وكذا شأنه وعادته في الدنيا يفيض على أمته من سبحات الوحي الالهي ما أفاضه الله عليه ولا يشغله هذا الشأن وهو شأن إفاضة الأنوار القدسية على أمته عن شغله بالحضرة كما كان في عالم الشهادة لا يشغله شأن عن شأن والمقام المحمود في الآخرة عبارة عن هذا المعنى فهو في الدنيا والبرزخ والعقبى في شأن أمته...فيض القدير، المناوي، رقم 10616، 5/467
      قال المناوي (ت1031هـ) في شرحه لحديث "حياتي خير لكم ومماتي خير لكم". اخرجه البزار بطريق رجاله رجال الصحيح...
      وقال عنه الحافظ أبو زرعة العراقي في طرح التثريب (إسناده جيد).
      وقال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح
      وصححه السيوطي في الخصائص الكبرى.
      وصححه القسطلاني وكذا الزرقاني في شرح المواهب وكذلك صححه الشهاب الخفاجي في شرح الشفا.
      وكذا صححه الملا علي القاري في شرح الشفا.
      وللحافظ عب الله الصديق الغماري رسالة بعنوان( نهاية الآمال في صحة وشرح حديث عرض الأعمال).
      : "(ومماتي) وفي رواية موتي (خير لكم) لأن لكل نبي في السماء مستقرا إذا قبض كما دلت عليه الأخبار فالمصطفى صلى الله عليه وسلم مستمر هناك يسأل الله لأمته في كل يوم لكل صنف فللمتهافتين التوبة وللتائبين الثبات وللمستقيمين الاخلاص ولأهل الصدق الوفاء وللصديقين وفور الحظ فبين بقوله ومماتي خير لكم عدم انقطاع النفع بالموت بل الموت في وقته أنفع ولو من وجه ومن فوائده فتح باب الاجتهاد وترك الإتكال والمشي على الاحتياط وغير ذلك فزعم البعض أنه لم يبين له كون موته خيرا جمود أو قصور " فيض القدير، المناوي، رقم/3770/، 3/400.
      -أخرج ابن هبيرة الشيباني(ت560هـ):
      عن أنس، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (مررت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر، وهو قائم يصلي في قبره)].اخرجه مسلم.
      *وإنما مربه في حالة الإسراء إلى بيت المقدس ثم جمع الله بينه وبينه في السماء السادسة أو السابعة، والله على كل شيء قدير.
      * وفيه من فضل الله سبحانه لأنه أرى رسول - صلى الله عليه وسلم - موسى عليه السلام يصلي في قبره؛ ليعرف - صلى الله عليه وسلم - أنه ليس في دفنه هو في الأرض غضاضة، ولا نزول عن مرتبة موسى؛ ولتكون قبورهم أمانًا لأهل الأرض، ويثاب قاصدوها من فجاجها.
      -فأما رؤيته له في السماء السادسة فيدل أنه انهز من قبره قاصدًا لأجل مقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتلقيه والاجتماع به، حيث يعرف به محمد - صلى الله عليه وسلم - مقام موسى ومنزلته، ويعرف موسى مقام محمد - صلى الله عليه وسلم - وتجاوزه إلى ربه...
      الافصاح عن معاني الصحاح، ابن هبيرة، رقم/1805/، 5/374.
      نقل الشوكاني(ت1250هـ) ادلة الجمهور بمندوبية زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقول المالكية بوجوب الزيارة لقبره الشريف وقول الحنفية انها قريبة من الوجوب...
      قال: "احْتَجَّ الْقَائِلُونَ بِأَنَّهَا مَنْدُوبَةٌ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ} [النساء: 64] الْآيَةَ، وَوَجْهُ الِاسْتِدْلَالِ بِهَا أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حَيٌّ فِي قَبْرِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ كَمَا فِي حَدِيثِ «الْأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ» وَقَدْ صَحَّحَهُ الْبَيْهَقِيُّ وَأَلَّفَ فِي ذَلِكَ جُزْءًا قَالَ الْأُسْتَاذُ أَبُو مَنْصُورٍ الْبَغْدَادِيُّ: قَالَ الْمُتَكَلِّمُونَ الْمُحَقِّقُونَ مِنْ أَصْحَابِنَا: إنَّ نَبِيَّنَا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حَيٌّ بَعْدَ وَفَاتِهِ انْتَهَى وَيُؤَيِّدُ ذَلِكَ مَا ثَبَتَ أَنَّ الشُّهَدَاءَ أَحْيَاءٌ يُرْزَقُونَ فِي قُبُورِهِمْ وَالنَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنْهُمْ، وَإِذَا ثَبَتَ أَنَّهُ حَيٌّ فِي قَبْرِهِ كَانَ الْمَجِيءُ إلَيْهِ بَعْدَ الْمَوْتِ كَالْمَجِيءِ إلَيْهِ قَبْلَهُ..." نيل الاوطار، الشوكاني، 5/113.

      فلو ناسب حضرتك يا استاذ خالد ارجوا التعقيب لتصحيح فهمي ولأفادة الجميع
      وجزاكم الله خير

      حذف
    14. بصي يا نجوى ..
      لم أفهم جيدا ما تريدين توصيله من معلومة .. (وإن كان سيأتي مناقشة كلام العلماء حول معنى الحديث) .. في الرسالة ..
      لكن العقيدة عند عموم المسلمين أنه حي يرزق في قبره بجسده الشريف ..
      اما كونه متواجدا في حضرة الله .. وفي قبره .. فهذا لا يختلف كثيرا عن حياته في الدنيا .. يجالس صحابته ويتلقى الوحي في نفس الوقت .. !!

      * أما لو كان المقصد أن الفرق بينه وبين الشهيد هو ارتباطه بالجسد .. لا .. فليست الكرامة هنا .. لأن الانبياء كذلك .. أحياء يرزقون في قبورهم بأجسادهم ..
      ولكن النبي له تصريف من مولاه لم يمنحه لأحد .. وهو الدعاء لأمته والاستغفار لهم وهو في عالم البرزخ ..!!

      * أود أن أخبركم بشيء مهم .. أن الروح المحمدي مثل أشعة الشمس .. العين واحدة وسطوعها على كل الأرض .. ففي أي مكان رأيت نور النهار ستقول انه من الشمس ..
      فكذلك الحال .. نور الروح المحمدية لها مدد موصول من نور الله لا ينقطع لدوام التجلي عليه .. صلى الله عليه وسلم ..
      ولكن كل انسان بقدر ما وصله من هذا النور بقدر ما ستكون معرفته بحقيقة الأمي ..!!

      والناس درجات .. في استقبال هذا النور ..
      فمنهم من يعيش ي معزل عن النور المحمدي (نور الاتباع) .. كمن ينعزلون عن نور الشمس
      ومنهم من ينظرون إلى النور (يقراون ولا يعملون) .. كمن يختبيء في منزله لا يتعرض للشمس
      ومنهم من يتعرضون له قليلا (يقرأ ويعمل قليلا) .. مثل من يتعرض للشمس قليلا
      وهكذا قيسي نور الروح المحمدية بمثال الشمس .. وعلاقتها بالإنسان ..
      فالنور موجود .. ولكن هل هناك من يريد الانتفاع به وذلك بأن يقرر الخروج إليه والتعرض له .. (كمن يقرر اتباع النبي والسير والسلوك معه) ؟!!

      الخلاصة :
      * أن نورانية الروح المحمدي في البرزخ فعلا كالشمس (المصدر واحد والاشعة لكل الارض).. أبصر ذلك من أبصر .. كشفا أو قلبا أو إحساسا ..!!

      * وبقدر ما تتعرضين له من نورانية الإتباع .. بقدر ما سترين من نورانية الروح .. فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ..!!

      أرجو أن اكون أفدتك ..
      تحياتي لك

      حذف
    15. غير معرف14/12/18 10:47 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  3. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي من فيض " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ "

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل وزادك حبا ووصلا وفضلا .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (١١)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبي
      فقال عمر بن الخطاب : " فأَيُّكُمْ تطيب نفسه أن يتقدم على مَن قدّمه رسول الله "

      " خلافة أبو بكر الصديق رضى الله عنه "

      استُخلِف أبو بكر قبل دفن النبىﷺ وده من ذكاء الصحابة لأن إحنا لو كنا سبنا الموضوع يومين تلاتة كان أكيد حتحصل المشكله .. وكانوا حيختلفوا .. ويقعدوا يقولوا ده أحسن .. لا ده أحسن .. وكمان ساعتها كان مين حيمسك البلد ساعة غُسل ودفن النبىﷺ ؟ .. فكان ده من ذكاء وفطنة الصحابة وهو أن لازم يكون لنا كبير .. يكون لنا شخص واحد بس يدينا الأوامر .. فيجتمعوا الصحابة فى حتة اسمها السقيفة وهناك يتفقوا كلهم على مبايعة سيدنا أبى بكر على الخلافة .. فيقول أبو عبيدة بن الجراح : لا ينبغي لأحد بعد رسول الله أن يكون فوقك يا أبا بكر، أنت صاحب الغار مع رسول الله ، وثاني اثنين، وأمَّرك رسول الله حين اشتكى المرض أن تصلى بالناس، فأنت أحق الناس بهذا الأمر ..

      ويقول عمر بن الخطاب للناس: ألستم تعلمون أن رسول الله ﷺ قدّم أبا بكر للصلاة ؟ قالوا: بلى .. فقال: فأَيُّكُمْ تطيب نفسه أن يتقدم على مَن قدّمه رسول الله ؟! قالوا: لا أحد، معاذ الله أن يتقدم أحد على أبي بكر .. ويقول أبو بكر: لسيدنا عمر أبسط يدك نبايعك .. فيرفض سيدنا عمر ويقول: يا أبا بكر أنت أفضل مني .. فقال أبو بكر: يا عمر أنت أقوى مني .. فقال عمر: فإن قوتي لك مع فضلك ..( يا جماعة انتم متخيلين!! بيتعازموا على الخلافة .. مش عايزين السلطة .. ده شئ مابيحصلش فى العالم كله غير فى المجتمع المسلم الصحيح )

      على فكرة وقت المبايعة كان فى مجموعة من الصحابة ماقدروش يحضروا بيعة سيدنا أبو بكر لأنهم كانوا مشغولين أو مسافرين برة المدينة .. لكن أول ما رجعوا المدينة راحوا له وبايعوه ..

      تعرفوا ان فى واحد من علماء التاريخ علق على مبايعة سيدنا أبو بكر وقال : بويع أبو بكر بيعة حسنة جميلة .. يعنى محدش اختلف عليه

      وأبو بكر يقف على المنبر ويقوم قايل: " أيها الناس لقد بايعتمونى على الخلافة .. فإن أردتم أن تراجعوا أنفسكم .. فأتنازل عن الخلافة .. فيقوم سيدنا علىّ بن أبى طالب ويقول: والله ما يكون علينا أحد غيرك يا خليفة رسول الله .. قدمك رسول الله فمن منا يؤخرك ؟! ..

      فثبتت خلافة سيدنا أبو بكر بشهادة علي بن أبى طالب .. وكمان سيدنا علي بن أبى طالب مرة قال : خير هذه الأمة بعد نبيها محمد هم أبو بكر وعمر

      وحيقف سيدنا أبو بكر يقول خطبة : أيها الناس وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينونى .. وإن أسأت فلا طاعة لى عليكم .. (طول ما أنا بطيع ربنا أسمعوا كلامى ويوم ما أعصيه فلا طاعة لى عليكم ) وينزل أبو بكر الصديق من على المنبر ..

      وبعد خلافة الصديق يتفاجىء الصحابة بأبو بكر شايل على ظهره بضاعة وداخل السوق بيبيع .. فيجرى عليه سيدنا عمر رضى الله عنه ويقول له: ماذا تفعل يا خليفة رسول الله ؟ فقال: أبيع وأشترى ( هشتغل وأجيب رزقى ورزق أهلى ) ..

      فقال عمر : لا تفعل يا خليفة المسلمين وسنفرض لك راتبا (يعنى نعمل لك مرتب سنوى ٣٠٠ دينار، و شاه كاملة ) فيروح أبو بكر ويقف على المنبر ويقول: أيها الناس لقد نزلت فى الصباح لكى أبيع وأشترى وجاءنى بن الخطاب وقال أنه يريد أن يفرض لى راتبا ٣٠٠ دينار وشاه كاملة .. أترضون ؟ ( يعنى لو قبلوا فسيدنا أبو بكر حيقبل المال .. أما لو رفضوا فسيدنا أبو بكر حيرفض لأنه حيعتبر أن ده مال حرام مدام هم رفضوا .. انتو متخيلين ! رضى الله عنه وأرضاه) فقال الناس : يا خليفة رسول الله بل نوافق .. قد رضينا

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    2. الحلقة (١٢)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبي
      " أسامة بن زيد قائد لجيش المسلمين و عمره ١٨ سنة (ج١) "

      سيدنا أبو بكر كان أشد الناس إتباعاً لرسول الله ﷺ وأشد الناس حباً لرسول الله .. أيه أول قرار هتاخده بعد الخلافة يا سيدنا أبو بكر ؟ أول قرار هو أنه يبعت جيش أسامة .. هو أيه موضوع الجيش ده ؟ النبيﷺ قبل ما يموت كان مجهز جيش بقيادة أسامة بن زيد وكان هيبعته لمواجهة الرومان .. فمرض النبىﷺ فوقف الجيش وماطلعش .. وبعد كده مات النبيﷺ وكان النبىﷺ قبل ما يموت قرر أن أسامة بن زيد هو قائد الجيش .. فبعد وفاة النبىﷺ .. أبو بكر اخد قرار بأن جيش أسامة لازم يخرج .. (طيب بس ده بالمنطق كده قرار مش فى وقته أبداً .. لأن أهل المدينة تعبانين والجيش نفسه كمان نفسيته فى الأرض لأنه فقد نبى آخر الزمان )

      فالجيش تعبان جداً ومنكسرين جداً والرومان حيبقى سهل أنهم ينتصروا .. كمان سيدنا أبو بكر هيبعت الجيش كله بره المدينة .. و ده خطر جدا لأن ممكن حد ييجي يهجم على المدينة ويستولى عليها .. فبكده جيش المسلمين من الأفضل أنه ميخرجش لحرب خصوصاً أن أغلب القبائل العربية أرتدت .. يعنى أول ما النبىﷺ مات، بلاد كتير كفرت بعد إسلامها .. طب حيحصل إيه ؟

      الصحابة حيبدأوا يعملوا مع سيدنا أبو بكر محاولات لمنع خروج الجيش .. فيروح مجموعه من الصحابة لسيدنا أبو بكر .. ويقولوا : يا خليفة رسول الله لا نرى أن يخرج جيش أسامة .. فقال: ولماذا ؟ فقالوا: كيف يخرج الجيش ويترك المدينة بلا جيش .. وأرتدت العرب ( البلاد كلها ارتدت ماعدا مكة والطائف والمدينة .. تخيلوااا !! ) فرد أبو بكر وقال: بل سيخرج جيش أسامة .. ووالله لا أحلّ عقدة عقدها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ( يعنى مادام النبى نوى وأمر أن الجيش يطلع يبقى يطلع )

      شايفين قمة الإتباع فى الصديق رضى الله عنه .. فالصحابه مشيوا .. وحيبعتوا سيدنا عمر بن الخطاب لسيدنا أبو بكر لأنه قريب منه وصاحبه .. فيروح عمر ويقول له: يا خليفة رسول الله .. يقول لك الصحابة أن لا يخرج جيش أسامة ..( أصل الناس تعبانة والرومان أقويا ) فيقول أبو بكر: لا والذى نفسى بيده ليخرج جيش أسامه .. ولو لم يبقى غيرى لأخرجته ..
      فعمر يهزه كلام سيدنا أبو بكر ويرجع للصحابة ويقول لهم أن سيدنا أبو بكر مصمم .. طب وبعدين ؟

      حنعرف نتيجته المرة الجاية إن شاء الله❤

      حذف
    3. الحلقة (١٣)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبي
      " أسامة بن زيد قائد لجيش المسلمين و عمره ١٨ سنة " (ج٢)

      شفنا امبارح الصحابة وهم بيحاولوا يقنعوا الخليفه أبو بكر انه مايخليش جيش أسامة يطلع .. لكن سيدنا أبو بكر كان مصمم .. طب وبعدين ؟ فالصحابة يفكروا فى حل تانى وهو أن الجيش يطلع ولكن نحط قائد تانى غير أسامة لأن أسامة عنده ١٨ سنة وصغير على قيادة جيش .. فيروحوا لسيدنا عمر عشان يقول الكلام ده لسيدنا أبو بكر .. فسيدنا عمر ينقل الكلام لسيدنا أبو بكر .. فينفعل أبو بكر جداً ويقول: ثكلتك أمك يا ابن الخطاب أيجعل رسول الله أسامة قائداً للجيش ثم أبدله أنا .. لا والله لن أُغيره أبداً .. ( ده النبىﷺ اللى اختاره يبقى أكيد اختياره وراه حكمة ومصلحة للمسلمين ) .. فيخرج سيدنا عمر ويبلغهم بالكلام ..

      خلاص حيطلع الجيش فيروح سيدنا أبو بكر لأسامة ويتحرك الجيش .. أبو بكر حيروح يوصّل الجيش لحد باب المدينة .. ويمشى أبو بكر على رجليه ويركب أسامة على الفرس والجيش ورا أسامة، فأسامة يقول: ما يصحش يا خليفة رسول الله أنت اركب وأنا أمشى .. فقال أبو بكر : ولماذا لا أغبر قدماى فى سبيل الله لبرهة من الوقت ! ( كمان النبى عليه الصلاة والسلام زمان لما كان باعت معاذ بن جبل بجيش بمكان معين .. فقام النبىﷺ خلى معاذ يركب على فرس .. ومشى النبىﷺ
      على رجليه جنب فرس معاذ .. وقعد يوصى معاذ الوصايا الحربية الإنسانية و معاذ يقول له : يا رسول الله أنت اركب و أنا أمشى .. فالنبىﷺ رفض وفضل ماشى على رجليه لحد ما وصلوا لباب المدينه فسيدنا أبو بكر الصديق حيعمل نفس الحاجة ويركب أسامة على الفرس ويفضل هو ماشى جنبه ) ويبدأ يوصيه الوصايا اللى اتعلمها من النبىﷺ.. يقول : يا أسامة لا تقتلوا طفلاً .. لا تقتلوا امرأة .. لا تقتلوا شيخا .. لا تحرقوا زرعاً .. لا تقطعوا نخلاً .. ستجدون رهباناً فى الصوامع تفرغوا للعبادة دعوهم لما هم فيه .. ( جيش المسلمين عنده أخلاق حربية ما تعرفهاش البشرية لحد دلوقتى صلى الله على محمد صل الله عليه وسلم )

      المهم يفضل جيش أسامة ماشى، وخلاص وصلوا عند باب المدينة .. فسيدنا أبو بكر يقول : يا أسامة أتأذن لى فى عمر .. ( أبو بكر محتاج عمر معاه فى المدينة ) .. فيوافق أسامة ويقول : نعم يا خليفة رسول الله وسيدنا عمر يقول: الأمر لك يا خليفة رسول الله .. ويرجع سيدنا عمر مع سيدنا أبو بكر .. وينطلق جيش أسامة ويقربوا يوصلوا للرومان .. والرومان كانت مستعدة ومجهزة نفسها .. عارفين إيه اللى حصل أول ما الرومان عرفت أن جيش المسلمين قرب عليهم ؟

      هنعرف المرة اللى جايه بإذن الله❤

      حذف
    4. الحلقة(١٤)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبي

      شفنا الحلقة اللى فاتت جيش أسامة وهو طالع لمواجهة الرومان .. عارفين إيه اللى حصل أول ما الرومان عرفوا أن جيش المسلمين قرب عليهم، استغربوا جدا .. ايه دا الصحابة دول مش بشر ،يموت نبيهم أمبارح يخرجوا لينا بجيش ؟! .. وقال الرومان : لو لم يكن لهؤلاء المسلمين قوة ، لم يخرجوا لنا بجيش .. يعنى لو ماكانوش اقويا .. كانوا مش حيخرجوا علينا بجيش

      وينسحب كل الرومان .. صلى الله على محمد .. والله يا جماعة خروج جيش أسامة ده معجزة ودليل من دلائل نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لأن حكمة النبىﷺ فى اختيار أسامة وفى طلوع الجيش مذهلة .. كأن النبىﷺ عايش وعارف اللى كان حيحصل ..

      طيب بما أن الرومان انسحبوا يبقى مين اللى انتصر؟ أكيد المسلمين .. يا جماعة جيش المسلمين كان طالع بيتسند على بعضه .. جيش المسلمين مش قادر وتعبان من الحزن على وفاة النبىﷺ .. بس ببركة اتباع النبىﷺ أنتصر الجيش ..

      عارفين يا جماعه لما تلاقوا حاجه النبىﷺ أمر بيها نفذوها وحاولوا تجاهدوا نفسكم فيها حتى لو مش قادرين تفهموا الحكمة من الأمر ده ..طب ليه ؟ لأن لازم تتأكدوا أن هيكون مع تنفيذكوا للأمر ده بركة وحيكون هو ده الصح حتى لو مش باين لكم الحكمه من الأمر ده .. لأن النبىﷺ عارف مصلحتنا أكتر مننا

      فأتباع أمر النبىﷺ أكيد وراه مصلحة ووراه خير .. بس طبعاً لازم يكون أتباع عن فهم الأحاديث النبوية .. مش مجرد حفظ عن جهل .. ازاى ؟ حقول لكم قصة جميلة أوى كان فى مرة شاب متدين وجميل ونفسه يعمل كل شي بيعمله النبىﷺ .. فمرة عزم أصحابه على الأكل وكان الأكل فيه دهن كتير أوى .. فأصحابه جم وكلوا ومشيوا .. ويعدى يومين ويعمل نفس الأكلة فأصحابه تعبوا لأن الأكل متعب أوى وكله دهون فأعتذروا .. فقال لهم: لا والله كلوا كلوا دا النبى عليه الصلاة والسلام كان لا يرد الدهن (يعنى لو حد عزم على النبىﷺ بالدهن كان يقبله على طول .. وطبعاً الولد حيطلع فاهم غلط )

      المهم أصحابه غصبوا على نفسهم وقبلوا العزومة وأكلوا .. ويفضل طول القعدة يكرر الكلام أن النبىﷺ كان لا يرد الدهن ويغصب عليهم و هم يا عينى بيغصبوا على نفسهم وياكلوا .. لحد ما واحد فيهم شك وقال مش معقول النبىﷺ كان بياكل دهون بالشكل ده .. فراح سأل شيخ وحكى له اللى حصل وقال له: يا شيخ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرد الدهن.. ده بجد يا شيخ ؟فيرد الشيخ ويضحك ويقول له ايوة ولكن صاحبك فهم الكلام غلط. المقصود بالدهن يعنى العطر مش الدهن اللى فى الأكل ..

      من هنا نفهم أننا نتبع أوامر النبى عليه الصلاة والسلام واحنا فاهمين كلامه ورسالته اللى عايز يوصلها لينا حتى لو مش عارفين حكمة النبىﷺ من الأمر ده .. يعنى مين كان يصدق أن الرومان ينسحبوا !! طبعاً ده فضل اتباع النبىﷺ .. وكمان إصرار سيدنا أبو بكر فى تنفيذ أمر النبىﷺ فى أن جيش أسامة يطلع . لما أصر أن الجيش يطلع حتى بعد ما النبى ﷺ مات ..

      وفعلا خروج جيش أسامة طلع له حكمه كبيرة لأن فى قبائل عربية كتيييرة أرتدت بعد وفاة النبى ﷺ وكفرت .. فكان خروج أسامة عامل قوى لردع القبائل دى لو بس فكرت تحارب المسلمين .. وفعلاً جيش أسامة لما خرج لاقى بعض القبائل المرتدة متجمعة وجايه فى طريقه فشتت شملهم وهربوا لمنطقة أسمها دومة الجندل .. وماراحش وراهم لأن ماكانش عنده أوامر من سيدنا أبو بكر بتتبع المرتدين ..

      وهنا نشوف أدب وطاعة قائد جيش المسلمين لخليفة المسلمين رغم صغر سنه .. أسامة كان عنده ١٨ سنه .. وهنا نشوف كمان جمال حكمة اختيار النبيﷺ لأسامة بن زيد خصوصاً أن القبائل لما شافت جيش أسامة معدى حست بهيبة المسلمين .. وأن فى قوة كبيرة فى المدينة فمحدش فكر أنه يهجم على المسلمين وحسوا أن جيش المسلمين فى ثبات ومش هيتهز بعد وفاة النبي ﷺ ..

      نكمل بكرة ان شاء الله❤

      حذف
  4. جزاك الله خيرا استاذي الفاضل
    أحسست بكل حرف كتبته .. زادك الله من علمه
    اللهم صلي علي حبيبنا و شفيعنا
    #عاشقة_المدونة

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا استاذي الفاضل
    أحسست بكل حرف كتبته
    اللهم صلي علي محمد وعلي آله وصحبه وسلم
    #عاشقة_المدونة
    نور علمك يا استاذي اضاء حياتي بعد نور الله ❤💛

    ردحذف
  6. الحمد لله حمدا كثيرا .الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .الحمد لله ملئ السموات وملئ الارض وملئ مابينمها .اللهم لك الحمد كله .الحمد لله الذي ساق لنا رزق الفهم على يدي استاذنا الفاضل .ولك كل الشكر استاذنا من لا يشكر الناس لا يشكر الله فاسمح لي ان اشكرك باسم كل عضو في المدونة وكل زائر لها .تحياتي الخالصة لك.

    ردحذف
  7. الله عليك استاذنا نور الله قلبك بنور من عنده

    ردحذف
  8. غير معرف14/12/18 7:31 م

    • - قال الإمام السفاريني. :

    • - قال السهروردي : الناس علىٰ طبقات : أهل الدنيا ، وأهل الدين ، وأهل الخصوص .
    • - فأدب أهل الدنيا الفصاحة والبلاغة ، وتحصيل العلوم ، وأخبار الملوك ، وأشعار العرب .
    • - وأدب أهل الدين مع العلم رياضة النفس ، وتأديب الجوارح ، وتهذيب الطباع ، وحفظ‏ الحدود ، وترك الشهوات ، وتجنب الشبهات .
    • - وأدب أهل الخصوص حفظ القلوب ورعاية الأسرار ، واستواء السر والعلانية .

    【 غذاء الألباب (٣٥/١) 】

    ردحذف
  9. غير معرف14/12/18 7:48 م

    قال تعالى : ( الرحمن فاسأل به خبيرا )

    و خير خبرة هى خبرة الأنبياء سلام الله عليهم اجمعين

    قال صالح : {إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ}

    قال شعيب : ( إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ )

    قال نوح : ( إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ )

    قال سليمان : ( فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ )

    قال ابراهيم : ( إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ )
    (( إني ذاهب إلى ربي سيهدين ))

    قال موسى : ( إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ )

    قال أيوب : ( أنت أرحم الراحمين )

    قال زكريا : ( و أنت خير الوارثين )

    قال محمد : ( رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)

    نبع القرآن لا يجف من المعانى والعطاءات اسأل الله ان يرزقنا قبس من نور القرآن نهتدي به ويجعلنا وسيلة قرب اليه سبحانه آمين وللجميع يا رب

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/12/18 10:17 م

      تأملوا هذا الترتيب البنائي الفني للقرآن الكريم ومافيه من الروعة البيانية
      إذا كان القرآن الكريم قد بدأ ..
      بـ "الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"
      في سورة الفاتحة ..

      فإن كل أرباع القرآن الكريم الأربعة ..
      قد بدأت بالحمد لله !

      فالربع الثاني يبدأ بالأنعام ..
      "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ" ..

      والربع الثالث يبدأ بالكهف ..
      "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ" ..

      و الربع الرابع يبدأ بفاطر ..
      الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ" ..

      فلك الحمد ربي حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى.
      وكلمات الحمد اربع كلمات

      الشيخ : يحيى الغوثاني

      حذف
  10. غير معرف14/12/18 7:51 م

    اليقين في الله

    عن إسحاق بن عباد البصري، قال: "رأيت في منامي ذات ليلة قائلاً يقول: أغث الملهوف،
    قال: فانتبهت، فقلت: انظروا هل في جيراننا محتاج؟
    فقالوا: ما ندري،
    قال: فنمت ثانياً، فعاد إلي، فقال: تنام ولم تغث الملهوف، فقمت، فقلت للغلام، أسرج البغل وأخذت معي ثلاثمائة درهم ثم ركبت البغل فأطلقت عنانه، حتى بلغ مسجداً يصلى فيه على الجنائز قال: فوقف البغل هناك.
    فنظرت فإذا رجل يصلي، فلما أحس بي انصرف،
    قال: فدنوت منه، فقلت: يا عبدالله في هذا الوقت في هذا الموضع ما أخرجك؟
    قال: أنا رجل خواص كان رأس مالي مائة درهم، فذهبت من يدي ولزمني دين مائتي درهم.
    قال: فأخرجت الدراهم وقلت: هذه ثلاث مائة درهم خذها، قال: فأخذها. قلت: تعرفني؟
    قال: لا، قلت: أنا إسحاق بن عباد فإن نابتك نائبة فأتني، فإنَّ منزلي في موضع كذا وكذا.
    فقال: رحمك الله إن نابتنا نائبة فزعنا إلى من أخرجك في هذا الوقت حتى جاء بك إلينا".
    رواه البيهقي في شعب الإيمان (٢/٣٥٧)

    ردحذف
  11. غير معرف14/12/18 8:01 م

    إلى البكائين على ما فات, المتحيّرين وراء تحقيق المعجزات, الدائرين حول محور من أنفسهم يصارعون المنى وتصارعهم دون الانتهاء إلى قرار, إلى هؤلاء نوجه كلمة (وليم جيمس) "إن بيننا وبين الله رابطة لا تنفصم, فإذا نحن أخضعنا أنفسنا لإشرافه سبحانه وتعالى تحققت أمنياتنا وآمالنا كلها".

    الشيخ - محمد الغزالي رحمه الله

    ردحذف
  12. غير معرف14/12/18 8:09 م

    الغفور : كثير المغفرة (لذنوب الكم - الصغائر)
    الغفار : عظيم المغفرة (لذنوب الكيف - الكبائر)
    الشيخ محمد راتب النابلسي.

    ردحذف
  13. غير معرف14/12/18 8:51 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/12/18 8:58 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف14/12/18 10:02 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  14. عدم الاهلاك بالذنب..من ..لماذا احب ربي..

    قال سبحانه وتعالى :" ولو يؤاخذ الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة "(45) فاطر
    والله لو آخذنا الله بما جنت أيدينا لعذبنا وما كان لنا ظالما، ولأفنى مظاهر الحياة من على وجه الارض ، ولذا كان بعض الصالحين يتذكر ذلك كلما شرب شربة ماء عذبة فيقول:
    الحمد لله الذى جعله عذبا فراتا ولم يجعله ملحا أجاجا بذنوبنا.
    * هل عرفت الآن إلى أى حد يحبك؟!
    كم نطلب الله فى ضر يحل بنا
    فإن تولت بلايانا نسيناه
    ندعوه فى البحر أن ينجى سفينتنا
    فإن رجعنا إلى الشاطئ نسيناه
    ونركب الجو فى أمن وفى دعة
    وما سقطنا لأن الحافظ الله
    ننساه بعد نجاح فى امتحان غد
    وإن رسبنا وأكملنا دعوناه
    هل بدات بواعث الحب تسرى فى جسدك أم لازات بعد بعيداً
    * قال يحى بن معاذ : عفوه يستغرق الذنوب فكيف رضوانه؟! ورضوانه يستغرق الآمال فكيف حبه؟!
    وحبه يدهش العقول فكيف لطفه؟!
    ووده ينسى ما دونه فكيف لطفه؟!

    ***************
    هبي ياريح الايمان
    دكتور خالد ابو شادي..

    ردحذف
  15. غير معرف15/12/18 5:53 ص

    عن طاوس قال: رأيت علي بن الحسين ساجداً في الحجر فقلت: رجل صالح من أهل بيتٍ طيب، لأسمعن ما يقول. فأصغيت إليه فسمعته يقول: عبدك بفنائك، مسكينك بفنائك، سائلك بفنائك، فقيرك بفنائك، فوالله ما دعوت الله بها في كرب إلا كشف الله عني.

    صفة الصفوة للإمام ابن الجوزي (1/ 357)

    ردحذف
  16. سيدي خالد
    بعد اذنك هسرق حزب الاستغفار 😂
    هبعته لااصدقاء علي الواتس اب
    و جزاكم الله خيراا
    و صل اللهم و سلم و بارك
    علي روح سيدنا محمد في الارواح
    و علي جسده في الاجساد
    و علي قبره في القبور ❤️❤️❤️

    ردحذف
  17. غير معرف15/12/18 5:56 م

    قيل لبعض الحكماء: هل تعرف نعمة لا يحسد عليها وبلاء لا يُرحم صاحبه عليه؟

    قال: نعم! أما النعمة فالتواضع، وأما البلاء فالتكبر.

    اللهم نسألك التواضع ونعوذ بك من كل تكبر و متكبر

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف15/12/18 5:57 م

      لا يجتمع الشقاء بثلاث :

      لا يجتمع الشقاء مع بِر الوالدة : قال عيسى عليه السلام: وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا.

      ولا يجتمع الشقاء مع الدعاء، قال زكريا عليه السلام: وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا.
      وقال ابراهيم عليه السلام: وَأَدْعُو رَبِّي عَسَىٰ أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا.

      ولا يجتمع الشقاء مع القرآن، قال الله تعالى: طه مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ.

      د. يحيى الغوثاني

      حذف
    2. غير معرف15/12/18 5:59 م

      والصدقة تدفع البلاء ويشفي بها الله المريض ويمنع الله بهاالأذى،

      وهذه أشياء مجربة، وقد وردت فيها الآثار.

      والذي يؤمن بأن لهذا الكون إلهاً هو يتصرف فيه وبيده العطاء والمنع، وهو الذي يشفي وهو يسلّم، يعلم أن هذا صحيح، والملحد ما لنا معه كلام.

      مع الناس - للشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله

      حذف
    3. غير معرف15/12/18 6:00 م

      هي خمس صلوات، وهي كذلك خمس مرات يُفرغ فيها القلب مما امتلىء به من الدنيا...

      _الرافعي

      حذف
    4. غير معرف15/12/18 6:03 م

      أسهل مايصلك بربك أن تناجيه بقلبك.. في كل موقف قل من قلبك "دلني علي ما يرضيك عني "

      أناهيد السميري

      حذف
    5. غير معرف15/12/18 6:04 م

      يفر الشيطان من بيت تقرأ فيه سورة البقرة كما أخبرنا نبينا محمد صل الله عليه وسلم
      فكيف فراره من قلب وروح تتلوها.

      د.بلقاسم

      حذف
    6. غير معرف15/12/18 6:05 م

      عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان يفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة

      حذف
    7. غير معرف15/12/18 6:07 م

      لو ألف إنسان متكلم ، فصيح اللسان ، معه النص ، معه التحليل ، ولكنهم "غير متصلين بالله"
      ، و ليسوا مستقيمين؛ فلن يؤثرون في شخص واحد!..


      وإنسان واحد فقط مستقيم ، "موصول بالله" ، يؤثر في ألف شخص!.

      العبرة بالتقوى!
      ..
      _محمد راتب النابلسي

      حذف
  18. جزاك الله خيرا .بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  19. استاذي خالد الأكرم،
    لو تسمحون بسؤال أريد فهم تفصيلَيْه الإثنين في الجزئيّتين الآتيتين منه:
    * نعلم أنّ النبيّ صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما يسمع منّا صلاتنا وتسليمنا عليه - وذلك لوجود ملائكة موكّلة بذلك توصلها له - فيردّ علينا السّلام؛ فهو حيّ في قبره، ولكن:
    1- ما سبب إشتراط 'ضرورة' وجود الإنسان في حالة روحيّة معيّنة، أي كأنّه يستشعر فيها أنّه في حضرته صلّى الله عليه وسلّم، ليطلب منه الدّعاء له عند الله، وذلك بعكس الصّلاة والسّلام عليه حيث لا إشتراط لتلك الحالة الروحية؟
    2- وما سبب تلك الضرورة أيضا عند تواجد أحدنا في مقام أحد الأولياء ليستطيع الطلب منه ليدعو الله له، وإلّا كان الشّخص، في غياب تلك الحالة الروحيّة من إستشعار حضرة ذلك الوليّ، كان كأنّه يكلّم الحجر والطّوب؟
    3- هل من الوارد ان يفسّر الواحد منّا هذين السّؤالين بالجواب المتمثّل في عدم وجود إذن إلاهي عام لتوصيل كلامنا إلى الأموات الأولياء ( حتّى بالنّسبة للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم في حال وجود طلب مخالف للصّلاة والسّلام عليه) - والإذن يكون هنا ملائكة موكّلة بإيصال ما يختلج بين المتحدّثين روحيّا للطّرفين - في حين أنّه يوجد هذا الإذن عند الصّلاة والسّلام عليه؟
    و هل من دليل لكلّ ما تقدّم من الشّاهدين أو الأثر، أو حتّى شواهد عمل بذلك أو تفسير لذلك من الصّحابةّ؟

    تحيّاتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. الحالة الروحية هي للمؤانسة والمجالسة الروحية .. وهذا أمر معلوم بالبديهة وليس شرطا !! (فالروح سترى الروح) !!

      ففي هذه الحالة قل ما تريد .. سواء صلاة سواء سلام .. سواء طلب .. أو حتى تجلس صامتا مكتفيا بإحساسك بوجودك معه ..!!
      والصلاة والسلام : عمل مع الله وفرض عليك ولو في العمر مرة واحدة .. (ولا شرط في فرض الله إلا بنص) .. فكيف يكون فيه شرط ..!!

      أما عن الكلام الروحي فهذا من خلال التوجيه القلبي فنقول للشخص أنك لا تصل لمؤانسه روحية إلا بمحبة وارتقاء ايمان حتى تستطيع روحك الإحساس بروح الآخر (لو سمح الله لك بذلك) ..
      وهذا أمر غير مطلوب منك شرعا .. وإنما نذكره لمن يسأل عن أحوال العارفين كيف تكون .. حينما يتكلمون عن المؤانسة بالله أو برسوله .. نتيجة غلبة المحبة والشوق .. فيحدث لهم هذه المؤانسة ..
      ولكنه الحالة الروحية ليس أمرا شرعيا أو تكليفيا .. لتؤدي تكليف إلهي مثل الصلاة والسلام على الرسول ..!!
      فلم يقل أحد بذلك .. !!
      لأن التكليف يكون بما هو مستطاع .. وليس بما هو فيه خصوصية عطاء ..!!

      * ملحوظة هامة:
      أما الذين يطلبون من الرسول أن يدعو لهم وهم في حالة لا يحسون بوجوده .. فحالهم كحال الذين ينادون الرسول من وراء الحجرات ..!!
      ولا يخفى في ذلك من إساءة وقلة ادب في المعاملة .. !!

      2- طلبك عند الولي بدون احساس قلبي أو روحي .. كطلبك من الحديد الذي تراه حول المقام ..!! فكيف يحدث وصل روحي وأنت متواصل بالحديد فقط الذي تراه ..!!
      ملحوظة :
      ولكن ان كنت ممن يرون الحديد فقط ولا تواصل لك تشعر به .. فاكتفي بالدعاء لصاحب المقام .. واجلس لو أحببت .. ثم ارحل .. لأن التواصل الروحي نوع من الرزق ..!!

      3- أخبرتك أن هذه الحالة تكون كحال النائم تماما ولكن عينه مفتوحه .. ولا اتهام لشخص يرى مناما .. فأي دليل تبحث عنه ؟ هل تبحث عن دليل أن الشخص يحدث له منام ؟؟؟!!!!
      وقلنا أن الحالة الروحية ليست أمر شرعي حتى تطلب دليل ..!!
      ولو أردت دليل : فالذي يرى مناما أو رؤية خير دليل لك .. وستجد لذلك أدلة من القرآن والسنة كثيرة ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. شكرا جزيلا سيّدي خالد على الإجابة، وربّما لم أُحسن البيان عمّا قصدته:
      كنت أقصد ما 'ضرورة' وجود تلك الحالة الروحيّة لطلب الدّعاء منه صلّى الله عليه وسلّم أو من أيٍّ ممّن توفّاه الله ممّن نحسن به الظنّ أنّه من الصّالحين، وقد اجبتم أنّ ذلك - بالنّسبة للنبيّ - كمن ينادي من وراء الحجرات، فاتّضح الفهم.
      وأمّا الدّليل النّقلي الذّي اردته، فليس ما فهمتموهن إذ أعرف تماما أنّها حالة روحيّة كالمنام ولا تتطلّب دليلا، ولكن لأنّي كنت احتاج لحجج لي فقط، فمثلا هناط حديث بدون سند يُنسب لابي بكر أنّه عند وفاة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، أنّه قال لهن وقبل دفنه، اذكرني عند ربّك، فهذا دليل نقلي مثلا عن حديث بعض الصّحابة معه صلّى الله عليه وسلّم وهو ميّت، وذلك خلاف الحديث معه كما أمرنا الشّرع بالصذلاة والسّلام عليهن سواء في الصّلاة او غيرها. ولأنّ هذا الحديث بدون سند، ويُنسَبُ ايضا للإمام عليّ عند مصادر الشيعة، فكنت أبحث عمّا أشُدّ به أزر عقيدتي من 'صحاح النّقول' يا أستاذي خالد، وليس كما أسأت تفهيمكم من أنّي لا أفهمها كحالة نوم، بل أعيها جيّدا، والأمر كان البحث عن أشياء كما تقدّم.
      فبارك اللهم لنا في علمكم، وزادكم بسطة فيه، واقامكم مقام أعلى الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. غير معرف16/12/18 4:19 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف16/12/18 4:31 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. غير معرف16/12/18 4:36 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف16/12/18 4:46 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. جزاك الله كلّ خير أختي الكريمة نجوى على تفاعلك، وعلى توضيحاتك، ولقد أعجبني جدّا الإستشهاد بحديث مالك الدّار إذ هذا ما كنت أحتاجه كثيرا؛ أسأل الله الكريم أن يبارك فيك وأن يكتبك من الصدّيقات، وأن يجعل لك من كلّ ضيق مخرجا، وأن يرزقك الفقه في دينه، أنت وجميع أهل مدوّنتنا الطيّبة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    8. غير معرف16/12/18 9:44 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخباركم جميعا يارب تكونوا بخير
    اعتذر عن عدم المشاركة لمرضى ف اسألكم الدعاء
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      شفاك الله وعافاك يا احمد
      طهور ان شاء الله وتعود لنا بأحسن حال
      طيب الله انفاسك وعطرها بالصلاة على سيدنا النبي

      حذف
    2. غير معرف16/12/18 11:16 م

      وعليكم السلام ورحمة الله

      طيب الله حالك يا احمد وردك سالم معافى عن قريب يا رب وللجميع اللهم آمين

      حذف
  21. من نماذج الفقراء

    النبي عليه الصلاة والسلام:

    انظر إليه بعد أن بلغ رسالة ربه، و استفرغ فيها وسعه و طاقته، و دانت له جزيرة العرب في يوم الحج الأكبر يوم عرفة يدعو الله عز وجل بهذا الدعاء الذي ارتقى فيه أعلى قمم الضعف و العجز : يقول لنتعلم منه:

    " اللهم انك ترى مكاني و تسمع كلامي و لا يخفى عليك شيء من أمري ، أنا البائس الفقير ، المستغيث المستجير ، الوجل المشفق، المقر المغترف بذنبه، أسالك مسالة المسكين، و ابتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، و ادعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، و ذل لك جسده، ورغم لك انفه، و فاضت لك عيناه، اللهم لا تجعلني بدعائك شقيا، و كن بي رءوفا رحيما،يا خير المسئولين و يا خير المعطين يا رب العالمين".

    و هكذا كان دأبه عليه الصلاة والسلام في أسمى مواقف الانتصار: يكون في أعلى درجات الفقر و التضرع، كما حدث يوم فتح مكة، دخلها منتصرا بعد أن اخرج منها… فإذا به يدخلها ساجدا على ظهر فرسه تواضعا لله و شكرا لنعمته، انتصر فتواضع أو إن شئت قلت: تواضع فانتصر.

    ردحذف
    الردود
    1. *اغتنم أوقات إجابة الدعاء:

      v ثلث الليل الآخر.

      v آخر ساعة من نهار الجمعة.

      v في السجود.

      v وقت طلوع الإمام المنبر يوم الجمعة.

      v بين الآذان و الإقامة.

      * احضر قلبك أولا ثم ادع بما تشاء ، فالدعاء اللساني دون حضور القلب لا قيمة له.

      * أكثر من السجود، فبكى سجدة تسجدها ترتفع بك عند الله درجة، " كان سجود النبي عليه الصلاة والسلام مقدار قراءة خمسين آية".

      * استصغر عملك: كلما صغرت عبادتك في عينك عظمت عند الله، و كلما عظمت في عينك صغرت عند الله.

      * بالضغط تتلاءم الأجزاء المتبعثرة: و بالمحن يمحى الذنب و يصح الفقر فيستجاب الدعاء.

      * من أدام قرع الباب أوشك أن يفتح له: " يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: قد دعوت… فلم يستجب لي"

      حذف
    2. غير معرف16/12/18 11:18 م

      حريصة على قراءة كل مشاركاتك يا زهراء

      اجد فيها نفع كبير اسأل الله ان يجزل لك الثواب حبيبتي وللجميع - اللهم آمين

      حذف
    3. جزاك الله كل خير يا نجوى وربنا ينفعنا بما علمنا ويزدنا من واسع فضله يا رب .. أيضا استفيد كثيرا مما تنقليه لنا وخصوصا نقلك عن ابن القيم رحمه الله .. وادعو لكي بظهر الغيب .. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وغفر لنا إنه الغفور الرحيم ..

      حذف
  22. غير معرف16/12/18 11:19 م

    مختارات من كلام - الشيخ محمد الغزالى رحمه الله

    استعجال الضوائق التي لم يحن موعدها حمق كبير وغالباً ما يكون ذلك تجسيداً لأوهام خلقها التشاؤم ، ولو كان المرء مصيباً فيما يتوقع فإن إفساد الحاضر بشؤون المستقبل خطأ كبير , والواجب أن يستفتح الإنسان يومه وكأن اليوم عالم مستقل بما يحويه من زمان ومكان”

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف16/12/18 11:28 م

      * « لا تعلِّق بناء حياتك على أمنيةٍ يلدها الغيب ، فإنّ هذا الإرجاء لن يعود عليك بخير ».

      * « وظيفة الدّين بين الناس : أن يضبط مسالكهم و علائقهم على أسسٍ من الحق و القسط حتى يحيوا في هذه الدنيا حياة لا جور فيها و لا جهل ».

      * « إنّ وخزات الأحداثِ قد تكون إيقاظاً للإيمان الغافي ، و رجعة بالإنسان إلى الله ».

      * « اجتهد ألاّ تسلك طريق ضلالة ، فإذا سلكته – تحت أي ضغط أو إغراء – فاجتهد ألا توغل فيه ، و عُد من حيث جئت في أقرب فرصة ، و في أسرع وقت ».

      * « ليس ذكر الموت لإفساد الحياة و إساءة العمل فيها ، بل للتخفيف من غلوائها ، و كفكفة الاغترار بها ».

      « النفس المختلة : تثير الفوضى في أحكم النُّظُم ، و تستطيع النفاذ منه إلى أغراضها الدنيئة. و النفس الكريمة : ترقع الفتوق في الأحوال المختلَّة ، و يشرق نبلها من داخلها ، فتحسن التصرّف و المسير وسط الأنواء و الأعاصير ».

      * « إنَّ الغضب : مسٌّ يسري في النفس كما تسري الكهرباء في البدن. قد يُنشئ رعدة شاملة ، و اضطراباً مذهلاً ، و قد يشتد التيار فيصعق صاحبه و يقضي عليه ».

      * « المحاكاة و ذوبان الشخصيّة و تمثيل الأكبر: علل لا تُذمّ في مجال قَدْرَ ما تُذمّ في المجال الديني، حيث لا يبلغ أحد درجة التقوى إلا إذا استقامت خلائقه، و طابت سجاياه، و كلُّ تظاهرٍ – مع فقدان هذا الأساس – لا يزيد المرء إلا مسخاً ».

      * « ما تفتّقت مواهب العظماء إلا وسط ركام من المشقات و الجهود ».
      « الأنانيون في كل مجتمع لعنةٌ ماحقةٌ ، تحترق في سعيرها الفضائل و المصالح ، و تذوب في مرضاتها الأفراد و الجماعات ».

      * « الجماعة المؤمنة يجب أن تكون صورة لما وعته تعاليم الإسلام من إعظام لخلال الخير ، و إنكارٍ لخلال الشر ، صورةً تجعل أهل الأرض جميعاً ينظرون إلى أمتنا فتعجبهم أحوالها ، و تزدهيم أفعالها».

      * « الأنانيون عندما يسلّطون أفكارهم الضيقة على الدين يمسخون نصوصه ، و يحرفون الكلم عن مواضعه ، فهم يفهمونه ثواباً بلا عمل ، و ثمرةً بلا غرس ، أو عقاباً يقع على الآخرين وحدهم ، هيهات أن يمسّهم منه لفح !! ».

      * « الإسلام في عالم النفس : جمالٌ ينفي القبح ، و نظام يطرد الفوضى».

      * « و إصلاح النفس لا يتم بتجاهل عيوبها أو بإلقاء ستار عليها ، و تجميلها لا يكون بإقامة إهاب نَضِر تكمن وراءه شهوات غلاظ و طباعٌ فجّة. الحُسن المحبوب : أن يستوي الظاهر و الباطن في نصاعة الصحيفة و استقامة السيرة ».

      * « و يجب أن نعلم : بأن اكتمال الخصائص الإنسانية الفاضلة لا يتم طفرة، و لا ينشأ اتفاقا ، بل هو نتيجة سلسلة من الجهود المتلاحقة ، و البرامج المدروسة ، و الإشراف الدقيق ».

      « و الواقع أنّي استقصيتُ حالات كثيرة جداً لعلماء الغرب و مفكريه ، فاستيقنتُ أنّ في نفوسهم إيمانا حسناً ، و أن معرفتهم بالله تجري على نسقٍ أبعد من ضيق اليهودية و تعقيد النصرانية ، و أدنى إلى سماحة الإسلام و بساطته. و لكنّ هؤلاء يكرهون الإسلام و المسلمين مع ذلك !!. و هم معذورون في هذه الكراهية إلى حدٍّ ما ، فبعض أهل الإسلام حجابٌ غليظ دون تعاليمه ».

      حذف
  23. قرأت لكم ..
    --------

    *العشق لا يُقْطَعُ بين الأحياء والأموات*
    إعلم أخي القارئ، أختي القارئة أن:
    1- الحياة الدنيا.
    2- الحياة البرزخية.
    3- حياة الخلود.
    4- وسَبَقَ الثلاثة "حياة الروح" قبل خَلْقِ الخَلْقِ.
    فإذا وَجَّهت إليك سؤالًا وقلت لك:
    - ما هى الكلمة المشتركة بين المراحل الأربع؟؟؟؟؟؟
    فستجد الإجابة هى كلمة:
    **حياة**
    وهنا أسألك مرة أخرى؛ فــ:
    - أين الموت والعدم؟؟؟!!!!
    **ولكن**
    لكل *"حياة"* مسار لا يعقله المسار الآخر؛ فنبدأ:
    *أولًا: حياة الروح:*
    حياتها أَمَدًا طويلًا قبل خَلْقِ الإنسان، وقبل وجود الطينة التي هى: {مِّنْ حَمَأٍ مَّسْنُونٍ}؛ فــ:
    - مَن يَدْرِيهَا بعقله؟؟؟!!!
    - وهل هناك إمكانية لاستدراكها والحق "سبحانه" يقول: {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا}؟؟؟!!!!
    - ومَن لا يكون شئ، يكون أيُّ شئ؟؟؟!!!
    والجواب: لا شئ؛ ولذلك كانت الروح من "عالَم الأمر"، -أي: السِّر-، وكان الإنسان جسدًا من "عالَم الخَلْق" بمراحله الطينية المتغيرة.
    *تلك حياة ولكن لا تَعْقِلُهَا الحيوات الأخرى*
    *ثانيًا: حياة الدنيا:*
    ثم تأتي "حياة الخَلْق" –أي: الإيجاد للشئ-؛ فتكون "الحياة الدنيا" التي تعتمد على:
    • رؤية المحسوسات.
    • الجوارح الخمس.
    • التعامل المباشر.
    • فترة زمنية تبدأ بالميلاد وتنتهي بالوفاة، والشهادتان كلتاهما من مكتب واحد تُسْتَخرجان؛ فحجرة تستخرج منها شهادة "الميلاد"، والحجرة الأخرى تستخرج منها شهادة "الوفاة"، أو من على حاسوبٍ واحد؛ فتنتهي المسيرة الزمنية، وهنا أسألك:
    - فأين السيرة السلوكية؟؟؟؟
    قال سيدنا رسول الله "صلوات الله وسلامه عليه": «إِذَا مَاتَ العبدُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُه إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ:»
    1) «صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ».
    2) «أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ».
    3) «أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ».
    والقرآن الكريم أطلق القضية؛ فقال: {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا}.
    - وما "الباقيات الصالحات" إِلَّا كلمات نطقها العبد: "سبحان الله - الحمد لله - لا إله إِلَّا الله – الله أكبر- لا حول ولا قوة إِلَّا بالله العَلِيِّ العظيم"؟؟؟؟
    أُنْظُر فيها؛ فــ:
    - هل تجد فيها شئ إِلَّا الله "جَلَّ وعَزَّ"؟؟؟؟
    - فهل فيها شئ معك يا الله "سبحانك"؟؟؟؟
    فقد بَقِيَت هذه الكلمات الصالحات تُعْطِي العبد في برزخه عملًا لا يتناهى أبدًا.
    *ثالثًا: حياة البرزخ:*
    ⤵ يتبع إن شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. *ثالثًا: حياة البرزخ:*
      ينتقل المرء إلى حياة:
      • هذه الحياة يُسَمِّيها مَن لا يَرَ إِلَّا ظاهر الأمر: "حياة القبور".
      • وإذا رأى أحدًا أَحَبَّ مَن في القبور يقول عنهم: هؤلاء القبوريون.
      • ثم يتسرع متعجلًا فيقول عنهم: أهل الشِّرك.
      وهنا لا بد أن نسأله:
      - أيُّ شِرْكٍ أيها المحجوب؟؟؟!!!!
      **إنما هى: علاقة حب وعشق**
      * تنتقل من قلب ومشاعر الذي يعيش في "دار الدنيا" إلى روح مَن إنتقل إلى "دار البرزخ".
      * فَيَحْدُث بينهما مشاعر تَتَوَحَّد وأرواحٌ تتعانق تصل إلى حَدِّ "العشق".
      * فتهرب روح الذي يعيش في "دار الدنيا" ليستأنس بروح الذي يعيش في "دار البرزخ".
      * هذا الاستئناس يحدث في زيارة من الحي في "دار الدنيا" إلى الحي في "دار البرزخ".
      * أو من زيارة الحي في "دار البرزخ" إلى الحي في "دار الدنيا" –وذلك لا يكون إِلَّا منامًا-.
      واقرأ في تفصيل ذلك لابن القَيِّم "رحمه الله تعالى"، ولكن قبل أن تقرأ له إقرأ أولًا قول الله "جَلَّ وعَزَّ": {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِى لَمْ تَمُتْ فِى مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِى قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ فِى ذَلِكَ لَأَيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
      - أليس هذا قرآنًا يُتْلَى؟؟؟؟!!!
      **لذلك إطلبوا**
      1- لأعينكم: فَتْحًا.
      2- لقلوبكم: إزالةً للأقفال.
      3- لأرواحكم: أن تكون ساحة تمتلئ هُيَامًا في الحياة الدنيا؛ لِتَتَّصِل بعشق "رجال البرزخ".
      ودَعْكُم من هذا الشِّرك الذي لا أصل له ولا أساس، وإنما هى زيارات متبادلة بين صاحب حياة في "دار مُقَيَّدَة بجسد"، وبين صاحب حياة "إنتهى أمر الجسد عندها"، وبَقِيَت روح الحي في "دار الدنيا" تُغَازَلُ وتعشق -بروح المحب- روح الحي في "دار البرزخ".
      **ولذلك**
      كل مَن انتقل إلى البرزخ بدءًا من:
      **برزخ البرازخ: سيدنا رسول الله "صلوات الله وسلامه عليه"**
      إلى مَن تلاه "صلى الله عليه وسلم": {يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِى قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ}، وتتواصل روح المحبة بين أصحاب "الحياة الدنيوية" وبين أصحاب "الحياة البرزخية".

      سَلُوا الله "تبارك وتعالى" أن يرحمنا "أحياءًا وأمواتًا" بنفحة من نفحاته "سبحانه" {إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ} وبالإجابة جدير.

      الدكتور/ فتحي الحلواني

      حذف
    2. بارك الله فيك اختي الكريمة هالة، وجزاكي عنّا كلّ خير، وكتبك من الصدّيقات القانتات، أنت وجميع أهلنا في هذه المدوّنة الطيّبة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. ءامين يارب العالمين ..
      و لكم مثل ذلك و زيادة أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم

      تحياتي لك

      حذف
    4. غير معرف17/12/18 1:07 م

      ممتاز جدا جدا بارك الله فيك وخاصه الحجه دامغه كخنجر الاستدلال بكلام الله فيخرص هولاء الذين لايعقلون ويفسحون مجال للحب ان ينتشر فهم عزلو الجسد عن الروح والله خلقنا روح ثم جسد فهؤلاء المحبين ترفعو واصبحو فطرين بالفطره تحنفو فتانقو بجمال الحب

      احبك فالله معلمتي 🌸🌸👏🌷🌷🎓🎓💙💙
      قطوف دانيه 💙💙وشويه نسيم الصفا 🌸ههههههه

      حذف
    5. غير معرف17/12/18 1:12 م

      لاتعجبو ولا تستغربو بل فكرو تدركو

      من البديهي من عاش انسان يقتات على غذاء الروح ان يصبح واصل لعالم الارواح ...بل من كرم الله عليه فهو امتحن فنجح وهذه هديته ومن نجح انتقل فببساطه هم نجحو باتو واصلين تخلو عن قوت الجسد رغم انهم انسيين فتعلقو وعاشو بهيئت روحانين ليس جن وخزعبلات بل نقاء الروح طغت فتلبست وخفت فحلقت ووصلت
      هم الموصولون الواصلون

      يامعيد ادرس وجاهد عليك توفق فتصل ولاتنسى النجاح درجات علك تبعث مقام محمودا
      كن محمديا
      💙💙قطوف دانيه 💙💙

      حذف
    6. تسلمي حبيبيتي من كل سوء ♡
      طيب الله خاطرك ، و طهر قلبك ، و أصلح سريرتك و جعلك من عباده المتقين .. ءامين

      تحياتي لك أختي نسيم الصفا ❤

      حذف
  24. غير معرف17/12/18 8:44 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  25. غير معرف17/12/18 10:12 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  26. لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

    لأنه يحبنا ،ولولاه لهلكنا و متنا على الكفر و استحققنا الخلود في النار.. به عرفنا طريق الله، وبه عرفنا مكائد الشيطان، شوقنا إلى الجنة، ما من طيب إلا وأرشدنا إليه، و ما من خبيث إلا ونهانا عنه، و من حقه علينا أن نحبه، لأنه:

    1- يحشر المرء مع من أحب:

    جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: متى الساعة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما أعددت لها؟" قال : إني أحب الله ورسوله. قال : أنت مع من أحببت.

    بهذا الحب تلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحوض فتشرب الشربة المباركة التي لا ظمأ بعدها أبدا.
    ابشر يا ثوبان
    قال القرطبي: كان ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد الحب له قليل الصبر عنه، فأتاه ذات يوم وقد تغير لونه و نحل جسمه، يعرف في وجهه الحزن، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" ما غير لونك؟". قال: يا رسول الله… ما بي ضر غير أني إذا لم أرك اشتقت إليك و استوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك، ثم ذكرت الآخرة و أخاف أن لا أراك هناك، لأني عرفت أنك ترفع مع النبيين ، و أني إن دخلت الجنة كنت في منزلة هي ادني من منزلتك، و إن لم ادخل لا أراك أبدا فانزل الله عز وجل قوله:" و من يطع الله و الرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين و الصدقين والشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا".

    رحم الله ثوبان… حاله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الشاعر:

    الحزن يحرقه و الليل يقلقه و الصبر يسكته و الحب ينطقه

    و يستر الحال عمن ليس يعذره و كيف يستره و الدمع يسبقه

    2- الرحمة المهداة:

    قال عز وجل:" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

    لولاه لنزل العذاب بالأمة.. لولاه لاستحققنا الخلود في النار… لولاه لضعنا.

    قال ابن القيم في " جلاء الافهام":" إن عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته:

    - أما أتباعه: فنالوا بها كرامة الدنيا و الآخرة.

    ردحذف
    الردود
    1. - و أما أعداؤه المحاربون له: فالذين عجل قتلهم و موتهم خير لهم من حياتهم، لان حياتهم زيادة في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة، وهم قد كتب الله عليهم الشقاء فتعجيل موتهم خير لهم من طول أعمارهم في الكفر.

      - و أما المعاهدون له: فعاشوا في الدنيا تحت ظله و عهده وذمته، وهم اقل شرا بذلك العهد من المحاربين له.

      - و أما المنافقون فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم و أموالهم و أهلهم و احترامها، و جريان أحكام المسلمين عليهم في التوراة وغيرها.

      - و أما الأمم النائية عنه: فان الله عز وجل رفع برسالته العذاب العام عن أهل الأرض فأصاب كل العاملين النفع برسالته".

      لطيفة

      قال الحسين بن الفضل: لم يجمع الله لأحد من الأنبياء اسمين من أسمائه إلا للنبي صلى الله عليه وسلم ، فانه قال فيه :" بالمؤمنين رءوف رحيم"، و قال في نفسه": إن الله بالناس لرءوف رحيم".

      اصبر لكل مصيبة و تجلد و اعلم بان الفرد غير مخلد

      و اصبر كما صبر الكرام فإنها نوب تنوب اليوم تكشف في غد

      و إذا أتتك مصيبة تبلى بها فاذكر مصابك بالنبي محمد

      3- الجماد أحبه … و أنت؟

      لما فقده الجذع الذي كان يخطب عليه قبل اتخاذ المنبر حن إليه و صاح كما يصيح الصبي، فنزل إليه فاعتنقه، فجعل يهذي كما يهذي الصبي الذي يسكن عند بكائه، فقال صلى الله عليه وسلم:" لو لم احتضنه لحن إلى يوم القيامة".

      كان الحسن البصري إذا حدث بهذا الحديث بكى و قال: هذه خشبة تحن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتم أحق إن تشتاقوا إليه.

      ما اشد حبه لنا!!

      تلا النبي صلى الله عليه وسلم قول الله عز وجل في إبراهيم:" رب إنهن اضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فانه مني و من عصاني فانك غفور رحيم".

      و قول عيسى عليه السلام:" إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فانك أنت العزيز الحكيم".

      فرفع يديه و قال:" اللهم أمتي.. أمتي" و بكى، فقال الله عز و جل: يا جبريل اذهب إلى محمد فسله: ما يبكيك؟ فاتاه جبريل عليه السلام فسأله، فاخبره النبي صلى الله عليه وسلم بما قال، فاخبر جبريل ربه وهو اعلم ، فقال الله عز وجل : يا جبريل… اذهب إلى محمد ، فقل: إنا سنرضيك في أمتك و لا نسوؤك.

      4- حتى لا تكون فاسقا

      قال الله عز وجل في سورة التوبة، التي سميت بالفاضحة و المبعثرة، لأنها فضحت المنافقين و بعثرت جمعهم:" قل إن كان آباؤكم و أبناؤكم و أزواجكم و عشيرتكم و أموال اقترفتموها و تجارة تخشون كسادها و مساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله و جهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره و الله لا يهدي القوم الفاسقين".

      قال القاضي عياض :

      فكفى بهذا حضا و تنبيها و دلالة و حجة على إلزام محبته ووجوب فرضها و عظم خطرها و استحقاقه لها صلى الله عليه وسلم ، إذا قرع الله من كان ماله وولده و أهله أحب إليه من الله و رسوله و أوعدهم بقوله:" فتربصوا حتى يأتي الله بأمره"، ثم فسقهم بتمام الآية، و أعلمهم أنهم ممن أضل و لم يهده الله.

      5- كمال الإيمان في محبته

      قال صلى الله عليه وسلم: " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده و الناس أجمعين".

      حذف
    2. كيف ترى رسول الله في المنام

      جاء تلميذ إلى أستاذه و قال: علمت انك ترى رسول الله صلى الله عليه وسلم في رؤياك، فقال الأستاذ: فماذا تريد يا بني؟ قال: علمني كيف أراه، فإني في شوق إلى رؤياه، قال: فأنت مدعو لتناول العشاء معي هذه الليلة لأعلمك كيف ترى النبي صلى الله عليه وسلم.

      و ذهب التلميذ إلى أستاذه، و أكثر له من الملح في الطعام ومنع عنه الماء، فطلب التلميذ الماء فمنعه أستاذه بل أصر عليه أن يزيده في الطعام، ثم قال له: نم و إذا استيقظت قبل الفجر فسأعلمك كيف ترى النبي صلى الله عليه وسلم.

      فبات التلميذ يتلوى من شدة العطش و الظمأ، فقال له أستاذه: أي بني .. قبل أن أعلمك كيف ترى النبي صلى الله عليه وسلم أسالك: هل رأيت الليلة شيئا؟ قال: نعم. قال : ما رأيت؟ قال: رأيت الأمطار تمطر، و الأنهار تجري، و بحارا تسير.

      فقال الأستاذ: صدقت نيتك فصدقت رؤيتك، ولو صدقت محبتك لرأيت رسول الله!!

      وممن صدقت محبته و بلغت منتهاها مالك بن انس إمام دار الهجرة الذي قال: ما نمت ليلة إلا رأيت فيها النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، لسان حاله هو و أمثاله:

      و ما تأخر جسمي عن لقائكم إلا و قلبي شيق عجل

      و كيف يقعد مشتاق يحركه إليكم الحافزان الشوق و الأمل

      فان نهضت فما لي غيركم وطر و إن قعدت فما لي غيركم شغل

      وكم تعرض لي الأقوام بعدكمو يستأذنون على قلبي فما وصلوا

      و ماذا بعد الكلام

      في الحديث الصحيح انه:" كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه".

      و نحن نقتدي به في كلامنا لتحل البركات و تحصل الهداية إن شاء الله، و نسألك ثلاثا:

      ما علامة حبك له؟! ما علامة حبك له؟! ما علامة حبك له؟!

      اشتاقكم و يحول العزم دونكم فادعي بعدكم عيني و اعتذر

      واشتكي خطرا بيني و بينكم واية الشوق أن يستصغر الخطر

      إذا كنتم لا تعلمون فهذه علامات محبته و آثارها:

      1- قراءة سيرته و تعلم الدروس المستفادة منها و نوصي في ذلك بقراءة كتاب" السيرة النبوية دروس وعبر " للدكتور مصطفى السباعي.

      2- معرفة هديه في الأفعال و الأقوال و سائر شؤون الحياة، من خلال مطالعة كتب السنة ( وأدناها رياض الصالحين للإمام النووي مع شرحه نزهة المتقين – مؤسسة الرسالة)

      3- الاقتداء به في معانلاته:

      أ‌- الأهل: لقوله صلى الله عليه وسلم:" خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهله".

      ب- الجيران: لقوله صلى الله عليه وسلم:" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه".

      جـ- الأقارب: لقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يدخل الجنة قاطع".

      د الحيوانات: لقوله صلى الله عليه وسلم:"و في كل ذات كبد رطبة أجر".

      4- الاقتداء به في أخلاقه:

      أ- الصدق: لقوله صلى الله عليه وسلم:" عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، و إن البر يهدي إلى الجنة، و ما يزال الرجل يصدق و يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا".

      ب- الأمانة: لقول انس رضي الله عنه:

      ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قال:" لا إيمان لمن لا أمانة له، و لا دين لمن لا عهد له".

      جـ- الحياء: لقوله صلى الله عليه وسلم:" الحياء والإيمان قرنا جميعا، فإذا رفع احدهما رفع الآخر".

      د- الحلم:

      لقوله صلى الله عليه وسلم :" من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين يزوجه منها ما شاء"، و كان لا يزيده جهل الجاهل عليه إلا حلما.

      6- الاقتداء به في عبادته:

      أ- لقوله صلى الله عليه وسلم: " لو تعلمون ما في الصف الأول ما كانت إلا قرعة".

      ب- " كان لا يدع صوم أيام البيض في سفر و لا حضر "، و هي أيام 13-14-15 من الشهر الهجري.

      جـ- " كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة ، منها الوتر و ركعتا الفجر".

      د- كان يختم القرآن كل جمعة، و نهى أن يختم في اقل من ثلاث و في أكثر من شهر ( جزء يوميا على الأقل).

      هـ- كان أجود من الريح المرسلة، و كان أجود الناس، و كان أجود ما يكون في رمضان.

      و- كان إذا صلى سمع له أزيز كأزيز المرجل من كثرة بكائه.

      حذف
    3. حبيباتي زهراء و نجوى

      أتابعكما و أستفيد مما تنقلوه من مشاركات ..
      نفعنا الله بكما و نفع بكما المسلمين ..ءامين

      تحياني لكما 💕

      حذف
    4. اللهم آمين
      أحبك الله يا هالة وأحسن إليك
      وفتح الله علينا من أنواره وبركاته
      يا نور السموات والارض يا الله

      حذف
    5. غير معرف17/12/18 6:33 م

      ربنا يرضا عنك يا زهراء

      ربنا يرضا عنك يا هالة

      ربنا يرضا عن الجميع يا رب ،، اللهم ألف بين قلوب الجميع يا رب ،، واملئ قلوب عبادك بحبك وحب نبيك وحب عبادك ،، واستخدمنا جميعاً على نحو يرضيك عنا ويكون عندك مقبول اللهم آمين يا رب العالمين .

      حذف
  27. غير معرف17/12/18 6:35 م

    قال ابن القيم رحمه الله:
    ومن ذاقَ لذة القرب من الله ثم انتكس .. فإنه يعيش في الدنيا معذباً ..
    لا راحة الجاهلين .. ولا لذة العارفين .. !

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/12/18 6:44 م

      وقال رحمه الله

      * الإستغفار : وطن للخائفين ، ضماد للبائسين ، سعادة للتائهين ، فرج للمكروبين ، غفران للمذنبين .

      * الحزن يضعف القلب ، و يوهن العزم ، و يضر الإرادة ، و لا شئ أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن .

      * لا تحسب أن نفسك هي التي ساقتك إلى فعل الخيرات ، بل اعلم أنك عبد أحبك الله فلا تفرط في هذه المحبة فينساك

      * ما ذكر الله على صعب إلا هان ، و لا على مشقة إلا خفّت ، و لا على شدة إلا زالت ، و لا على كربة إلا انفرجت .

      * استوحش مما لا يدوم معك ، و استأنس بمن لا يفارقك .

      حذف
    2. غير معرف17/12/18 6:54 م

      وقال رحمه الله من فضائل الصدقة والاحسان الى الخلق

      * والصدقة والإحسان ما أمكنه، فإنَّ لذلك تأثيرًا عجيبًا في دفع البلاء، ودفع العين وشرِّ الحاسد، فما يكاد العين والحسد والأذى يتسلط على محسن متصدق، وإن أصابه شيء من ذلك كان معاملًا فيه باللطف والمعونة والتأييد، وكانت له فيه العاقبة الحميدة.

      حذف
  28. غير معرف18/12/18 2:32 ص

    المتذوّقُون !
    هلْ سمعتمْ عنْ هؤلاءِ الذينَ يملكونَ حواسًا للإهتمامِ؟
    يلتفتونَ إلى الخفايا.. يعرفونَ مداخلَ الرّوحِ.. يدركونَ التفاصيلَ ولو صغرتْ.. يتتبعونَ أثرَ الطيفِ.. يفهمونَ كلَ عابرٍ.. يقرأونَ أفكارَ القلوبِ.. يشعرونَ بأشياءَ لا يتحسّسُها سواهمُ.. يحبونَ أشياءَ قد لا يستسيغُها غيرُهمُ .
    أولئكَ الذين لهمُ أرواحٌ ذواتُ أبعادٍ كثيرةٍ .. بعدٌ منها شديدُ البعدِ .. مظلمٌ عميقٌ .. خيارُ البحثِ فيهِ مفقودٌ .. لا يتمكنُ مَنْ حولَهم مِنْ كشفِ أسرارِهِ .. فتبقى بينهمُ وبينَ ذويهمُ حوائلٌ لا سبيلَ لتخطّيها .. وتظلُ مساحاتٌ شاسعةٌ مِنْ بواطنِهمُ غيرُ مأهولةٍ بالإستيعابِ .. ومناطقٌ في أعماقِهمُ حريٌ أنْ يُنقّبَ عمّا بداخلِها .. لذا ، فهم دومًا يشعرونَ بالغربةِ - وإنْ كثرَ الناسُ حولَهم - حتي تُعمّرَ الصحراءُ التي بداخلِهم .. ويُنفقُ الكثيرُ مِنْ الإحتواءِ لاستصلاحِ أرضِ البقعةِ السوداءِ في أغوارِهم.
    إنْ كانوا في مجلسٍ .. فلهم ذوقٌ متفردٌ .. ينظرون إلى العيونِ ..يحللونَ الكلامَ .. يتابعونَ الإشارات .. يهتمونَ بالمعاني .. يستخلصونَ القيمَ .. مهووسونَ بالحقائقِ .. منشغلون بالفهم .. حتّى إنّ أقرانَهم ليصفونَهم بالعُمقِ - استهزاءً - وأنّهم مولِعونَ بالغرائبِ ومحبونَ لكلِ ما هو معقَدٌ .
    لهم عوالمُهم الخاصةُ .. متنوعةُ المفاهيمِ ومتغيرةُ الأساليبِ .. وفي نفوسِهم دهاليزٌ غريبةٌ وممراتٌ سريّةٌ .. وفي جدرانِ مشاعرِهم شروخٌ قلّ مَنْ يلاحظُها.
    ورغمَ كلِ ما يتميزونَ به .. فلا تحسبنّهم بمفازةٍ مِنْ الحُزنِ .. ولهم أوقاتٌ عصيبةٌ .. فمَنْ يشتم الجمالَ ويمتص نخاعَ الروائعِ مِنْ الخارجِ .. يكن من الداخلِ أكثرَ استقبالاً للخيباتِ والألم .. وهذا اختبارٌ صعبٌ .. ألا يكونَ لديكَ ما يكفي لتحاكي الناسَ .. وأن تصبحَ غيرَ لائقٍ في ممارساتِ المجتمعِ .. كأنّك لستَ منهم وليسوا منكَ .. وتشعرُ - في لحظةِ ما - بأنّ ثمةَ بؤرةٍ من التفاقم بينكَ وبينَ كلِ الكونِ تتسعُ.. فتصبحُ حياتُكَ كحذاءٍ أحمرٍ ترتديه منتقبةٌ متشحةٌ بالسوادِ .. أو كخلافٍ فقهي شاذٍ لمَا عليه إجماعِ أئمةِ المسلمين .. فانظرْ كيفَ ينظرُ الناسُ لهما ؟
    لهم ذاكرةٌ انتقائيةٌ مفعمةٌ بالإضطراباتِ والقلائقِ .. تارةً تتمردُ عليهم بالحنينِ .. وأخرى بالجلدِ تجاه أمورٍ جانبهم فيها الصوابُ .. وكأنّ هناك صفقةً مبرمةً بينَ ذاكرتِهم وبينَ المحيطِ الذي حولهم .. علي أن يزيدا عليهم شعورَ الوحدةِ .. ويضطرانهم إلى مناطقٍ نائيةٍ .. إلى العزلةِ حيثُ هلاكِهم .. وعلى النقيضِ هم يكرهونَ الإنعزالَ .. ويعشقونَ التواصلَ والأنسَ .. بل أهم أشدُ الناسِ احتياجًا لهما .. لكنْ قد يختارونَ الفراقَ طواعيةً .. ويأوونَ إلى كهفِ وحدتِهم .. للحفاظِ على ما تبقي منْ جمالِ أرواحِهم .. بعيدًا عنْ الزيفِ والرياءِ والنفاقِ..
    أشدّ الناسِ وجعًأ .. بهم مِنْ الهمومِ ما لو عُرضتْ على الجبالِ لأبتْ أنْ تحملَها ثِقَلاً .. فإذا رأوا مهمومًا .. أو سمِعُوا بفلانٍ تأذّى .. فإنّهم ينسونَ أنفسَهم .. ويتنازلونَ عن عزلتِهم .. يخرجونَ طوعًا فى المجتمعِ .. ينشئونَ لأنفسِهم قناعًا اجتماعيًا ملائمًا .. متلائمًا متكيفًا بما يكفي لينخرطوا وسطَ الجموعِ .. فإنْ أنّتْ نفسُهُ أخرسَها وتناسَاها .. فقط لينقذَ أخاه ويسعفَ المصابَ ويزيلَ الأذى عنْ طريقِ القلوبِ .. إذا رأيتموهم .. إذا جالستموهم .. فاللهَ اللهَ فيهم .. وأحسنوا صحبَتهم .

    أيها الأنقياءُ طبتم .. أيها الأوفياءُ لا خلت الديارُ منكم .

    محمد أبو الفضل الصديق

    ردحذف
  29. السلام عليكم استاذ خالد يقول الساده المشايخ من لا شيخ له فشيخه الشيطان فمن خلال قراتي لمقالات حضرتك اريد اعانتي علي سلوك الطريق الي الله واتمني من الله ان تقبلني فكيف اتواصل مع حضرتك اسمي محمد فوزي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام واهلا بك أخا في الله بيننا ..
      التواصل مع الاستاذ خالد يكون فقط خلال برنامج الهانج اوت كما موضح على يمين الشاشة .. وفقك الله وفتح عليك .. آمين

      حذف

    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا ومرحبا بك أخي الكريم
      يسعدنا تواجدك معنا وتشريفك لنا ..
      ويسعدنا مشاركتك لنا .. وتعليقك معنا ..
      مع الرجاء بالإلتزام بضوابط وقوانين المدونة المذكورة على يمين شاشة المدونة ..
      وأسأل الله لك أن يكرمك بمحبته وينعم عليك برضاه .. آمين .

      * التواصل معي يكون من خلال برنامج الهانج أوت .. فقط
      تحياتي لك

      حذف
  30. غير معرف18/12/18 4:07 ص

    * " كن جديرا بالشئ أولاً ...... ثم إرغب فيه "

    * تفقدوا إخوانكم، فإن الدنيا قاسية للحد الذي جعل مجرد السؤال عن أخيك مواساة .

    منقول

    _____

    من الأبواب الكبرى لسلامة الصدر: ترك الاعتقاد الدائم أنك ولابد على صواب!
    افترض مرةً وعشرا أنك المخطئ، وأن غيرك قد يكون أسلم نيةً وأطهر قلبًا وأصفى سرًّا منك؛
    فهو حري بإصابة الحق والهداية إلى الصواب منك!

    وجدان العلي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/12/18 4:19 ص

      * أدين بكامل اللطف لكل من لا يتكلم فيما لا يعنيه ولا يسأل عما لا يعنيه ، ويهتم لأثر الكلمة فيضع الناس موضع نفسه .

      * لو أرادكَ اللّه صلبًا لخلقك من صخرة، لكن لين الطين فيكَ كان مقصوداً ،، تشكل بكل جميل .

      * كل طريق طويل اساسه ثلاث خطوات ، صحة الوجهة ، مواصلة الخطوة بأختها ، الثبات .

      * أنت ابداً لن تعرف حقاً القيمة الحقيقية للشخص , إلا حتى يصبح ذكرى .

      * "عندما فقدنا القلب الهاجري .. الموقن.. الذي يسكن قلب المرأة يبست الحياة .
      هاجرية القلب .. تعطي بغير حساب .. سعادتها واهتمامها منصب على الأخرين .. مطمئنة الروح، مشرقة القلب إلى ما عند ربها تسعى "

      وجدان العلي ،، بزيادات منقولة

      حذف
  31. جزاك الله خيراً أستاذنا جعلك الله مناره للعلم
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ❤️❤️

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف