الروحانيات فى الإسلام: ج11: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - هل تعرض الشيطان لسيدنا لوط عليه السلام وكان متجسدا في صورة إنسان - كيف بدأ انتشار اللواط في قوم لوط - هكذا يحدثك الشيطان : ما ذنب زوجات وأطفال قوم لوط بنزول العذاب بهم وهم لم يفعلوا شيئا - يأتي الشيطان ويوسوس لنا فيقول ما الذنب الذي فعله فلان حتى ينزل هذا الأذى به - هل تعرض الشيطان لسيدنا يحيى عليه السلام وكان متجسدا في صورة انسان.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022

Textual description of firstImageUrl

ج11: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - هل تعرض الشيطان لسيدنا لوط عليه السلام وكان متجسدا في صورة إنسان - كيف بدأ انتشار اللواط في قوم لوط - هكذا يحدثك الشيطان : ما ذنب زوجات وأطفال قوم لوط بنزول العذاب بهم وهم لم يفعلوا شيئا - يأتي الشيطان ويوسوس لنا فيقول ما الذنب الذي فعله فلان حتى ينزل هذا الأذى به - هل تعرض الشيطان لسيدنا يحيى عليه السلام وكان متجسدا في صورة انسان.

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الملاك والجن والشيطان

وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان

 (الفصل الحادي عشر)

#- فهرس:
:: الفصل الحادي عشر :: أحاديث تشير إلى وجود تمثيل للجن مُتجسدا في صورة إنسان أمام بعض الأنبياء والمرسلين (لوط - يحيي - عليهما السلام) - ومناقشة هذه الأحاديث ::
1- س47: هل تعرض الشيطان لسيدنا لوط عليه السلام وكان متجسدا في صورة إنسان ؟  
2- س48: كيف بدأ انتشار اللواط في قوم لوط ؟
3- س49: ما ذنب زوجات وأطفال قوم لوط بنزول العذاب بهم وهم لم يفعلوا شيئا ؟ (هكذا يحدثك الشيطان).
أ- وقد تقول متسائلا عن حكمة: وماذا لو ترك الأطفال أحياء وقبض الآباء فقط ؟
ب- يأتي الشيطان ويوسوس لنا فيقول: ما الذنب الذي فعله فلان حتى ينزل هذا الأذى به ؟!!
4- س50: هل تعرض الشيطان لسيدنا يحيى عليه السلام وكان متجسدا في صورة انسان ؟
*************************
:: الفصل الحادي عشر ::
:: أحاديث تشير إلى وجود تمثيل للجن مُتجسدا في صورة إنسان أمام الأنبياء والمرسلين (لوط - يحيى - عليهما السلام) - ومناقشة هذه الأحاديث ::
***************************
 
..:: س47: هل تعرض الشيطان لسيدنا لوط عليه السلام وكان متجسدا في صورة انسان ؟ ::..
 
 
- في الحقيقة لم تظهر الرواية التي سأذكرها تعرض الشيطان لسيدنا لوط .. وإنما تعرض الشيطان وظهوره لقوم لوط وكيف بدأت الفتنة فيهم باجتماع الذكور مع الذكور أي حدوث اللواط ..!!
 
#- وإليك هذه الرواية ..
- رواية عن صحابي .. (رواية باطلة تالفة السند ومنكرة المتن جدا) .. عن أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ بَطَّةَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ، ثنا الْوَاقِدِيُّ .. قَالَ وَهْبٌ: وَذَكَرَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ: (أَنَّ الَّذِي حَمَلَهُمْ عَلَى إِتْيَانِ الرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ .. أَنَّهُمْ كَانَتْ لَهُمْ بَسَاتِينُ وَثِمَارٌ فِي مَنَازِلِهِمْ وَبَسَاتِينَ وَثِمَارٌ خَارِجَةً عَلَى ظَهْرِ الطَّرِيقِ، وَأَنَّهُمْ أَصَابَهُمْ قَحْطٌ شَدِيدٌ وَجُوعٌ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: إِنْ مَنَعْتُمْ ثِمَارَكُمْ هَذِهِ الظَّاهِرَةَ مِنْ أَبْنَاءِ السَّبِيلِ كَانَ لَكُمْ فِيهَا مَعَاشٌ، فَقَالُوا: كَيْفَ نَمْنَعُهَا فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ، فَقَالُوا: اجْعَلُوا سُنَّتُكُمْ فِيهَا مَنْ وَجَدْتُمُوهُ فِي بِلَادِكُمْ غَرِيبًا لَا تَعْرِفُوهُ فَاسْلُبُوهُ وَانْكِحُوهُ وَاسْحَبُوهُ، فَإِنَّ النَّاسَ لَا يَطَئُونَ بِلَادَكُمْ إِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ .. فَجَاءَهُمْ إِبْلِيسُ عَلَى تِلْكَ الْجِبَالِ فِي هَيْئَةِ صَبِيٍّ وَضِيءٍ أَحْلَى صَبِيٍّ رَآهُ النَّاسُ وَأَوْسَمَهُ .. فَعَمَدُوهُ (أي فقصدوه) فَنَكَحُوهُ وَسَلَبُوهُ وَسَحَبُوهُ .. ثُمَّ ذَهَبَ فَكَانَ لَا يَأْتِيهِمْ مِنَ النَّاسِ إِلَّا فَعَلُوا بِهِ فَكَانَ تِلْكَ سُنَّتُهُمْ، حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِمْ لُوطًا فَنَهَاهُمْ لُوطٌ عَنْ ذَلِكَ وَحَذَّرَهُمُ الْعَذَابَ وَاعْتَذَرَ إِلَيْهِمْ، فَقَالَ: يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) رواه الحاكم .
 
- وقال الإمام السيوطي في تفسيره .. أخرج اسحق بن بشر وَابْن عَسَاكِر من طَرِيق مُحَمَّد بن إِسْحَق عَن بعض رُوَاة ابْن عَبَّاس قَالَ: (إِنَّمَا كَانَ بَدْء عمل قوم لوط أَن إِبْلِيس جَاءَهُم عِنْد ذكرهم مَا ذكرُوا فِي هَيْئَة صبي أجمل صبي رَآهُ النَّاس فَدَعَاهُمْ إِلَى نَفسه فنكحوه ثمَّ جروا على ذَلِك) رواه بن عساكر وذكره السيوطي في الدر المنثور.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: من حيث السند ..
1- فيه (الحسن بن الجهم أبو علي التيمي الأصبهاني) مجهول الحال .
 
2- فيه (الحسين بن الفرج الخياط) متهم بالكذب وسرقة الحديث وتركوه .. (راجع ميزان الإعتدال ترجمة رقم2040).
 
3- فيه (مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ الواقدي) .. وهو متهم في روايته عند علماء الحديث بالكذب وقد تركوه .. ومثل هذه الرواية لا تؤخذ عنه أبدا .. خاصة وأنها تبليغا ولم يسمعها من أحد يعني (قيل له عمن لا نعرفه ولا هو أصلا يعرفه) ..!!
 
4- وفيه (عبد الله بن وهب) .. والواقدي لم يسمع من عبد الله بن وهب .. وإنما هو مما بلغه عن عبد الله بن وهب ..!!
 
5- أما عن رواية الإمام السيوطي التي ذكرها عن بن عساكر .. فهو رواية مجهولة السند لقوله (عَن بعض رُوَاة بن عباس ولم يذكرهم لنا) .. فضلا عن أن بن اسحاق يدلس في روايته لأنه لم يحدث بالسماع .. وابنه اسحاق مختلف عليه بين القبول والرد .. !!
 
6- وفيه (عبد الله بن عباس) لم يظهر لنا عمن أخذ هذه القصة الغيبية الغير معقولة .. وغالبا قد تم تلفيق الرواية له كذبا وزورا عليه ..!!
 
#- ثانيا: أما من حيث المتن ..
1- إذا كان إبليس رفض السجود لآدم .. فهل يسمح لأولاد آدم أن ينكحوه ويطئوه كالعاهرات ؟!!
- فهل غابت العقول أم على القلوب أقفال منعت إبصار الحق من الباطل ؟!!
- لا حول ولا قوة إلا بالله ..
2- ولا يخفى أن هذه القصة ليست حجة شرعية في إثبات شيء ..!!
 
#- وخلاصة القول:
- أن هذه القصة ليست حجة في إثبات شيء مثل الذي يستدل بها لإثبات تجسيد الشيطان في صورة إنسان .. فهذا كلام باطل .. ولا يصدقه عاقل في هذه الرواية بأي حال من الأحوال ..
 
***********************
..:: س48: كيف بدأ انتشار اللواط في قوم لوط ؟ ::..
 
#- من الملاحظات التي قد تخطر ببالك في قصة سيدنا لوط :
- قد يقول قائل: كيف نتصور بداية انتشار اللواط في قرية سدوم وهي القدرية التي ظهرت فيها فاحشة قوم لوط ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- قيل في الأثر عن بعض التابعين بما معناه .. أن بداية انتشار الفاحشة .. كانت نكاح الرجال للنساء في فتحة الدُّبر (فتحة الخراء) ..
- ثم أرادوا التغيير لمزيد من الاستمتاع ودفع الملل فاجتمع الرجال بالرجال .. واكتفوا بالنساء فقط تكون محلا للزرع فقط (أي للإنجاب) .. أما المتعة فاكتفوا الرجال ببعضهم البعض ..
 
2- ولايزال هذا يحدث في زماننا الحالي حتى الآن .. المال الكثير مع الفراغ وتفاهة العقول .. دفع الكثيرين للإنحراف للخروج عن المألوف والمعتاد .. ففعلوا ما لا تستطيع الحيوانات ان تفعله .. وبل وتقرف من فعله الحيوانات من أساسه ..!! فلم نسمع عن حيوان خالف طبيعته ..!!
- احفظنا يا رب وذريتنا وكل المسلمين في كل زمان ومكان .. بحق اسمك الاعظم .. وبحق النبي الأمي الأمين .. آمين يارب العالمين .
 
******************************
..:: س49: ما ذنب زوجات وأطفال قوم لوط بنزول العذاب بهم وهم لم يفعلوا شيئا ؟ ::..

(هكذا يحدثك الشيطان)
 
#- من الملاحظات التي قد تخطر ببالك في قصة سيدنا لوط :
- قد يقول قائل: إذا قيل ما ذنب زوجات وأطفال قوم لوط بنزول العذاب بهم وهم لم يفعلوا شيئا ؟
 
- للإجابة على ذلك .. قال بعض العلماء استنادا لبعض الآثار عن بعض التابعين .. أن قوم لوط نزل بهم العقاب حينما استغنى الرجال بالرجال ففعلوا اللواط .. واستغنى النساء بالنساء ففعلوا السُّحَاق .. فتساويا الرجال والنساء في الجرم وكان فعلهم كله فاحشة ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
1- ليس بالضرورة أن يكون النساء انحرفوا كما انحرف الرجال .. خاصة وأن الروايات في ذلك ضعيفة .. ولكن الحقيقة هي أن العذاب ينزل بجميع المجتمع الذي شاهد العصيان واستقر في نفسه استباحته ولم يعد له نكارة في نفوسهم .. وذلك كما في قوله تعالى: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) المائدة78-79.
 
2- ومن ناحية أخرى .. إذا كان نزول العقاب لتساوي الفعل بين النساء والرجال في الفعل أو في الجُرم ..
- فهنا قد يقول قائل: وما ذنب الأطفال إذا كانت النساء والرجال يعتدون ؟!!
 
- أولا: قولك (ما ذنب الأطفال) وكأنه نزل عليه من العقاب ما نزل على الآباء .. !!
- فمن الذي قال لك أن الله حينما قبض الأطفال لم يكن رحيما بهم فيكون سلب أرواحهم .. ولم يشعروا بما شعر به آبائهم ؟!! فهل كنت حضرتك موجود معهم في تلك اللحظة ؟!! بكل تأكيد .. لا .. فلماذا تحكم فيما ليس لك فيه إدراك ولا علم ولا حكم عليه ؟!!
- أليس ذلك ظلم منك حينئذ ؟!!
 
- ثانيا: اعلم أن الأطفال لهم كرامة اللطف من الله بالحجب من النار .. لأنهم لم يكن لهم إرادة تمييز بين الصواب والخطأ حتى ينزل بهم العقاب .. وأيضا ليس لهم شفاعة في آبائهم .. فإذا كان العقاب جمع إلا أن في لطفه جل شأنه قد عدل .. فجعل النار لمن عصى وجعل اللطف لمن لم يعصي ..
 
#- وقد تقول متسائلا عن حكمة: وماذا لو ترك الأطفال أحياء وقبض الآباء فقط ؟
 
#- قلت لك .. أجد في ذلك أسباب منها:
1- درأ للمفسدة في الأرض .. حيث أن انطباع الصور في عقل الأطفال قد يستمر معهم ويحاولون فعله مرة أخرى كلما تقدم بهم العمر حتى يصلوا لمرحلة البلوغ ..
 
2- أراد الله أن يوجع قلوب الآباء في موت أبنائهم أمامهم .. كما أرادوا موت الحياء في نفوس كل خلق الله المحيطين بهم والقادمين عليهم .. فكان الجزاء من جنس العمل .. وكما تدين تدان ..
 
3- ولعل الله أراد بهؤلاء الأطفال خيرا فقبضهم قبل البلوغ حتى لا يكونوا مثل آبائهم ..
- والله أعلم ..
 
#- ملحوظة مهمة أخي الحبيب ..
- دايما يأتي الشيطان ويوسوس لنا فيقول: ما الذنب الذي فعله فلان حتى ينزل هذا الأذى به ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قلت لك انتبه لكلامك وأفكارك .. ليه ؟
- لأن الشيطان يريد منك أن تقتنع بان الله ليس عادل وليس رحيم .. وأن طرده من رحمة الله من الأزل كان فيه ظلم له هو لا يستحقه ..!! وإليك تفصيل دخول الوسواس في نفسك كيف يكون ..
 
1- لأنه حينما تقول ما ذنب الأطفال .. فهذا فيه اتهام غير مباشر لله بأنه قد فعل ما فيه مخالفة للعدل .. إذ كيف يعاقب ما لم يفعل شيئا ولم يشارك فيه ؟!!
- فهذا مدخل الشيطان دائما في النفوس التي ألحدت .. فيظهر الله بأنه حكمه ليس عادل بل فيه ظلم ..!!
 
2- والحقيقة خلاف ذلك .. لأن من قبض هو من خلق .. فما وجه الظلم في ذلك ؟!! فهل إذا صنعت كرسيا ثم كسرته فهل يلومك أحد .. لا .. كذلك الحال في الأطفال فإن من خلقهم هو الله والذي قبضهم هو الله .. فلماذا تتدخل في تدبير الله لشئون مملكته ..
- فإذا كنت أنت ترفض في نفسك أن يتدخل أحد في حياتك وتدبير شئون حياتك ؟!! فكيف تنكر على الله ما تبيحه لنفسك ؟!!
- أمرك متناقض..!!
 
3- ومن ناحية أخرى .. لا تسمح لهذه الأسئلة أن تتمكن من نفسك .. لأن توسوس في نفسك أن الله غير عادل وغير رحيم .. فأنت تكون اتهمته بالظلم .. وهذه صفة نقص .. وبالتالي أنت لست مؤمن بالله أصلا .. لأن الإيمان معناه أن تعتقد الكمال في الله والذي منه أنه العدل الرحيم جل شأنه .. فلماذا تشك فيه حينئذ ؟!!
 
4- وإذا كان لا يوجد أحد يعلم كيف الآخر يدبر شئون حياته .. فكيف أنت ستفهم ويحيط علمك بحكمة الله في عدله ورحيميته في تدبير شئون مملكته والكون كله ..؟!!
 
#- أخي الحبيب:
- لا تجعل الشيطان يأخذك إلى ما لا وجود له في حق الله .. ولكن دائما انظر لله بنظرة الكمال حتى يطمئن قلبك ولا تشك فيه .
 
***********************
 
..:: س50: هل تعرض الشيطان لسيدنا يحيى عليه السلام وكان متجسدا في صورة انسان ؟ ::..
 
#- من الروايات التي قيلت في تعرض الشيطان يحيى عليه السلام ..
 
#- الرواية الأولى:
- رواية تابعي .. (رواية سندها ضعيف.. عن عبد الله بن مُحَمَّد بن عبيد أخبرنَا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم الْعَنْبَري حَدثنَا مُحَمَّد بن يزِيد بن حنيش عَن وهب بن الْورْد قَالَ: (بلغنَا أَن الْخَبيث إِبْلِيس تبدى (أي ظهر) ليحيى بن زَكَرِيَّا .. فَقَالَ (إبليس) إِنِّي أُرِيد أَن أنصحك .. قَالَ كذبت أَنْت لَا تنصحني وَلَكِن أَخْبرنِي عَن بني آدم .. قَالَ (إبليس) هم عندنَا على ثَلَاثَة أَصْنَاف أما صنف مِنْهُم فهم أَشد الْأَصْنَاف علينا نقبل عَلَيْهِ حَتَّى نفتنه ونستكن مِنْهُ ثمَّ يتفرغ للاستغفار وَالتَّوْبَة فَيفْسد علينا كل شَيْء أدركنا مِنْهُ ثمَّ نعود لَهُ فَيَعُود فَلَا نَحن نيأس مِنْهُ وَلَا نَحن ندرك مِنْهُ حاجتنا فَنحْن من ذَلِك فِي عناء .. وَأما الصِّنْف الآخر فهم فِي أَيْدِينَا بِمَنْزِلَة الكرة فِي أَيدي صِبْيَانكُمْ نتلقفهم كَيفَ شِئْنَا قد كفونا أنفسهم .. وَأما الصِّنْف الآخر فهم مثلك معصومون لَا نقدر مِنْهُم على شَيْء ..
- قَالَ يحيى: على ذَلِك هَل قدرت مني على شَيْء ؟
- قَالَ : لَا .. إِلَّا مرّة وَاحِدَة فَإنَّك قدمت طَعَاما تَأْكُل فَلم أزل أشهيه إِلَيْك حَتَّى أكلت مِنْهُ أَكثر مِمَّا تُرِيدُ فَنمت تِلْكَ اللَّيْلَة فَلم تقم إِلَى الصَّلَاة كَمَا كنت تقوم إِلَيْهَا ..
- فَقَالَ لَهُ يحيى: لَا جرم لَا شبعت من طَعَام أبدا ..
- قَالَ لَهُ الخبيث: لا جرم لَا نصحت نَبيا بعْدك) ذكره الشبلي في آكام المرجان في أحكام الجان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من حيث السند ..
1- السند مقطوع على (وهيب بن الورد بن أبى الورد القرشى - التابعي - المتوفى 153هـ) .. فلا نعرف عمن أخذ هذه القصة الغيبية ..!!
2- مجهولية من بلغه عنهم هذه القصة ..!!
 
- ومن حيث المتن ..
1- القصة يجوز روايتها لما فيها من لطيف التوجيه .. ولكنها تقال بصيغة (قيل في الأثر أنه حدثت قصة كذا وكذا) ..
2- ولا يخفى أن هذه القصة ليست حجة شرعية في إثبات شيء ..!!
 
#- الرواية الثانية:
- رواية تابعي .. (رواية سندها ضعيف) .. عن عبد الله بن أَحْمد بن حَنْبَل حَدثنِي عَليّ بن مُسلم حَدثنَا سيار حَدثنَا جَعْفَر حَدثنَا ثَابت البنائي قَالَ: (بلغنَا أَن إِبْلِيس ظهر ليحيى بن زَكَرِيَّا فَرَأى عَلَيْهِ معاليق من كل شَيْء ..
- فَقَالَ يحيى: يَا إِبْلِيس مَا هَذِه المعاليق الَّتِي أرى عَلَيْك؟
- قَالَ (إبليس): هَذِه الشَّهَوَات الَّتِي أصبت بِهن ابْن آدم
- قَالَ (يحيى): فَهَل لي فِيهَا من شَيْء .
- قَالَ (إبليس): رُبمَا شبعت فنقلناك عَن الصَّلَاة ونقلناك عَن الذّكر
- قَالَ (يحيى): فَهَل غير ذَلِك ؟
- قَالَ (إبليس): لَا
- وَقَالَ (يحيى): لله على أَن لَا أملأ بَطْني من طَعَام أبدا
- قَالَ إِبْلِيس: وَللَّه على أَن لَا أنصح مُسلما أبدا لعنة الله عَلَيْهِ) ذكره الشبلي في آكام المرجان في أحكام الجان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من حيث السند ..
1- السند مقطوع على (ثابت بن أسلم البناني - التابعي - المتوفى 120هـ) .. فلا نعرف عمن أخذ هذه القصة الغيبية.
2- مجهولية من بلغه عنهم هذه القصة ..!!
 
- ومن حيث المتن ..
1- والقصة يجوز روايتها لما فيها من لطيف التوجيه .. ولكنها تقال بصيغة (قيل في الأثر أنه حدثت قصة كذا وكذا) .
2- ولا يخفى أن هذه القصة ليست حجة شرعية في إثبات شيء ..!!
 
#- الرواية الثالثة:
- عن شخص مجهول .. (رواية تالفة السند ضعيفة جدا) وَقَالَ ابْن أبي الدُّنْيَا حَدثنَا مُحَمَّد ابْن يحيى الْمروزِي حَدثنَا عبد الله بن خبيق قَالَ: (لَقِيَ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا عَلَيْهِمَا الصَّلاةُ وَالسَّلامُ إِبْلِيسَ فِي صُورَتِهِ فَقَالَ لَهُ: يَا إِبْلِيسُ أَخْبِرْنِي مَا أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيْكَ وَأَبْغَضُ النَّاسِ إِلَيْكَ؟
- قَالَ (إبليس): أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ الْمُؤْمِنُ الْبَخِيلُ، وَأَبْغَضُهُمْ إِلَيَّ الْفَاسِقُ السَّخِيُّ ..
- قَالَ يحيى: وَكَيف ذَلِك ؟
- قَالَ (إبليس): لأَنَّ الْبَخِيلَ قَدْ كَفَانِي بُخْلَهُ، وَالْفَاسِقُ السَّخِيُّ أَتَخَوَّفُ أَنْ يَطَّلِعَ اللَّهُ عليه في سخاه فَيَقْبَلَهُ .. ثُمَّ وَلَّى (إبليس) وَهُوَ يَقُولُ: لَوْلا أَنَّكَ يَحْيَى لَمْ أُخْبِرْكَ.) رواه بن أبي الدنيا في مكائد الشيطان وعنه ذكره الشبلي في آكام المرجان في أحكام الجان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من حيث السند ..
1- فيه (عبد الله بن خبيق) وهو مجهول .
2- وعلى افتراض يوجد راو اسمه (عبد الله بن خبيق) فنحن لا نعلم عمن أخذ هذه الرواية القصصية الغيبية ..!!
 
- ومن حيث المتن ..
1- والقصة يجوز روايتها لما فيها من لطيف التوجيه .. ولكنها تقال بصيغة (قيل في الأثر أنه حدثت قصة كذا وكذا) .
2- ولا يخفى أن هذه القصة ليست حجة شرعية في إثبات شيء ..!!
 
#- وخلاصة القول:
1- الروايات تثبت أن يحيى عليه السلام قابل الشيطان على صورته الحقيقية وليس في صورة إنسان ..!!
 
2- القصص المروية عن يحيى عليه السلام في لقاء الشيطان به وظهوره له .. ليست أدلة شرعية في إثبات شيء كما يظن البعض .. وإنما هي مجرد قصص مأخوذة من مصادر مجهولة المصدر .. وليست دليل شرعي على شيء حتى يستدل به أحد على إمكانية ظهور الشيطان في صورة إنسان في عالم المادة ..
 
3- ولا مانع من رواية قصة تحمل معنى وحكمة وإرشاد .. وهدف من ورائها فلا مانع من ذكرها مع التنبيه أن يقال (وقيل أو رُوي في الأثر أنه حدث كذا ....) .
- والله أعلم .

  *****************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 5 تعليقات:

  1. اللهم أجرنا من مضللات الفتن ما ظهر منها ومابطن .. وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .. امين امين امين

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب الغالي
    *************************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. اللهم آميييين يارب العالميييين

    ردحذف
  4. يا من تمر على ديار طارقا أبوابها
    تقول سلاما لفاتحها
    أنثر سلاما صادقا من قلبك
    وإلا فلا تطرق ديارا كانت قبلك سالمة
    قُل مرحباً و مُر حُباً
    واياك أن  تقول لهم مرحباً وتحدث جرحا
    انثر ورودك في ديار حللت بها
    أما إن كنت تحمل شوكا فلا تمر
    أنثر ورودا إن كان قلبك يحملها
    حتى يشم عبير الورد زائرها
    أغلى الكنوز وراء المرء يتركها
    عطر يفوح اذا فارق الدار
    إن لم يكن لك أثر جميل تتركه
    فلا تطرق ديارا كانت قبلك سالمة

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  5. الناس نوعان:
    نوع يخافه الشيطان ويهابه ويهرب من طريقه كسيدنا عمر رضي الله عنه وارضاه
    ونوع يتسلى به الشيطان في اليقظة والمنام كما يحب ويشاء
    الاول عزيز بالله موقن بقدرة الله عارف لحجم عدوه وضعفه من خلاله معرفته لقدرة ربه فلا قادر سواه ولا آمر سواه ولا محيط بعلم غيره وهو قبل كل شيء وهو بعد كل شيء وهو ظاهر في كل شيء وهو باطن في كل شيء فكل حركة تظهر أمامه يرى فيها فعل وأمر الله فقط ومتهم دوما لنفسه بالتقصير و الذنب وإن حدث وسوسة من شيطان فر إلى الله وإستعان به لأنه يعرف أنه من دخل حمى الحامي لا يقدر عليه معتدي
    الثاني جهل معرفة ربه كما يجب فظن أن لغيره قدرة تماثل قدرته حتى ولو بظن حتى دون جهر بقول يسمع كل خرافة عن شيطان كأنه المارد الخارق الذي يتحرك الكون بأمره ويملك من قدرة ما لا يملكه مخلوق غيره ونسي قوله عز وجل ( إن كيد الشيطان كان ضعيف) لا يملك إلا الكيد وليته كان كيدا قويا وإنما وصفه الله عز وجل بالضعف يدل على ضعفه حتى لا نعظمه ولا نعطيه أكبر من حجمه وهذا الكيد  يكون من النفس من خلال شوهواتها 
    وهذا نوع غالبيته يعيش بنفسية مهزومة و غارق في عالم الاحلام والخيال فار من واقعه المؤلم الذي لم يعجبه فإتخذ من شيطان ذريعة لكل شيء تسوله له نفسه فقط لجلب الاستعطاف واظهار الضعف و فعل ما يحلو له تحت مسمى سحر ومس و...... حتى في عبادات يتهم الشيطان بأنه منعه
    نسي قوله تعالى (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا)
    لم ولن يكون له سلطان تمكين على عبد طالما هو عبد لله قائم بواجب العبودية وإنما كان له سلطان تسليط ولا يكون هذا سلطان إلا بخضوع الانسان وإستسلامه لواوسه
    المؤمن بالله صدقا هو من يقول سولت لي نفسي يكون دوما متهما لنفسه يدرك دوما  أنها عدوه هي و الشيطان فلا يأمن لأي أحد منهم ..
    ويحترس من نفسه أكثر ولا يأمن جانبها أبدا
    أما من يتسمك  بدور الضحية وأن شيطان هو السبب فيعيش عمره كله تحت وسواوس شيطان لأنه إرتضى ذلك لنفسه ولو أنه إتهم نفسه وحاسبها و أغلق نوافذها ما أتاه شيطان ولا خوفه ولا أفزعه
    هناك فرق بين من يجاهد في طريقه لله في عبادته ويتهم نفسه في تقصيره
    وهناك من يدعي عجزه عن أداء مهام عبادته مع الله بحجة الشيطان قيدني  وظهر لي وخوفني ولا يعرف أن نفسه هي من قيدته نفسه من منعته نفسه من حجبته
    أذكر الله يذكرك فإن ذكرته ذكرك باللطف والحماية و الحجاب عن غيره
    إن فزعت أهرب إليه كبر الله بلسانك وقلبك يصغر كل شيء دونه في عينك وقلبك
    عدوك بين جنبيك وما تبصر
    إن هزمتها هزمت كل شيء وإن إنتصرت عليها إنتصرت على كل شيء وإن هزمتك هزمك كل شيء وإتخذك شيطان لعبة بين يديه
    فإستعن بالله ولا تعجز
    يقول أستاذي الفاضل خالد أبو عوف:
    فمن تعلق بالله وجعله مولاه فقد نجى
    ومن تعلق بنفسه وشيطانه وهواه فقد هلك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف