الروحانيات فى الإسلام: ج10: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - هل تعرض الشيطان لسيدنا موسي وكان متجسدا في صورة إنسان - هل تعرض الشيطان لسيدنا عيسى عليه السلام وكان متجسدا في هيئة رجل.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 13 نوفمبر 2022

Textual description of firstImageUrl

ج10: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - هل تعرض الشيطان لسيدنا موسي وكان متجسدا في صورة إنسان - هل تعرض الشيطان لسيدنا عيسى عليه السلام وكان متجسدا في هيئة رجل.

      بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الملاك والجن والشيطان

وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان

 (الفصل العاشر)

#- فهرس:
:: الفصل العاشر :: أحاديث تشير إلى وجود تمثيل للجن مُتجسدا في صورة إنسان أمام بعض الأنبياء والمرسلين (موسى - عيسى - عليهما السلام) - ومناقشة هذه الأحاديث ::
1- س45: هل تعرض الشيطان لسيدنا موسي وكان متجسدا في صورة إنسان ؟ (ما قيل في تعرُّض الشيطان لسيدنا موسى).
2- س46: هل تعرض الشيطان لسيدنا عيسى عليه السلام وكان متجسدا في هيئة رجل ؟ (ما قيل في تعرُّض الشيطان لسيدنا عيسى).
*************************
:: الفصل العاشر ::
:: أحاديث تشير إلى وجود تمثيل للجن مُتجسدا في صورة إنسان أمام الأنبياء والمرسلين ( موسى - عيسى - عليهما السلام) - ومناقشة هذه الأحاديث ::
***************************
 
..:: س45: هل تعرض الشيطان لسيدنا موسى عليه السلام وكان متجسدا في هيئة رجل ؟ ::..
 
#- من الروايات التي قيلت في تعرض الشيطان لموسى عليه السلام ..
 
#- الرواية الأولى:
- رواية تابعي .. (رواية باطلة سند ضعيف جدا ومتن منكر جدا
 .. قَالَ عبد الله بن مُحَمَّد حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الاعلى الشَّيْبَانِيّ حَدثنَا فرج بن فضَالة عَن عبد الرَّحْمَن بن زِيَاد بن انْعمْ قَالَ: (بَيْنَمَا مُوسَى جَالس فِي بعض مجالسه إِذْ أقبل إِبْلِيس وَعَلِيهِ برنس (أي عباءة) لَهُ يَتلون فِيهِ ألوانا .. فَلَمَّا دنا مِنْهُ خلع الْبُرْنُس فَوَضعه .. ثمَّ أَتَاهُ فَقَالَ لَهُ السَّلَام عَلَيْك يَا مُوسَى قَالَ لَهُ مُوسَى من أَنْت ؟ قَالَ إِبْلِيس .. قَالَ فَلَا حياك الله مَا جَاءَ بك قَالَ جِئْت لأسلم عَلَيْك لمنزلتك من الله ومكانتك مِنْهُ .. قَالَ مَاذَا الَّذِي رَأَيْت عَلَيْك .. قَالَ بِهِ اخْتَطَف قُلُوب بني آدم .. قَالَ (موسى) فَمَاذَا (يا إبليس) إِذا صنعه الْإِنْسَان استحوذت  عَلَيْهِ ؟! قَالَ: إِذا أَعْجَبته نَفسه واستكبر عمله وَنسي ذنُوبه .. وأحذرك ثَلَاثًا لَا تخل بِامْرَأَة لَا تحل لَك فَإِنَّهُ مَا خلا رجل بِامْرَأَة لَا تحل لَهُ إِلَّا كنت صَاحبه دون أَصْحَابِي حَتَّى أفتنه بهَا .. وَلَا تعاهد الله عهدا إلا وفيت بِهِ فَإِنَّهُ مَا عَاهَدَ الله اُحْدُ عهدا إِلَّا وَكنت صَاحبه حَتَّى أَحول بَينه وَبَين الْوَفَاء بِهِ .. وَلَا تخرجن صَدَقَة إِلَّا أمضيتها فَإِنَّهُ مَا أخرج رجل صَدَقَة فَلم يمضها إِلَّا كنت دون أَصْحَابِي حَتَّى أَحول بَينه وَبَين الْوَفَاء بهَا .. ثمَّ ولى وَهُوَ يَقُول يَا ويله ثَلَاثًا علم مُوسَى مَا يحذر بِهِ بني آدم) ذكره الشبلي في آكام المرجان في أحكام الجان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: من حيث السند ..
1- فيه (مُحَمَّد بن عبد الاعلى الشَّيْبَانِيّ) لم أجد أحد بوصف الشيباني .. ولا يوجد فيمن روى عن فضالة رجل اسمه (مُحَمَّد بن عبد الاعلى الشَّيْبَانِيّ) ..!!
2- فيه (فرج بن فضالة التنوخي) وهو ضعيف الحديث والبعض جعله مقبولا .. (راجع أقوال العلماء فيه في تهذيب الكمال ترجمة برقم 4714).
3- وفيه (عبد الرَّحْمَن بن زِيَاد بن أنْعمْ) .. وقد ضعفه علماء الحديث .. وقال بعض العلماء لا يحتج بروايته كالبيهقي وأبو حاتم والدارقطني وبن خزيمة .. (راجع تهذيب الكمال ترجمة برقم 3817).
4- والرواية مرسلة عن عبد الرحمن والمتن مقطوع عليه .. ولا نعرف عمن أخذ هذه القصة الغيبية ..!!
 
- ثانيا: من حيث المتن ..
1- ظاهر الرواية وكأنها تحكي عن زيارة إبليس لموسى وكأنه صديق له ذهب إليه لمجالسته والأُنس به ..ثم ليسأله موسى عما يفتن به الناس .. وكأن موسى لا يعلم ما يفتن الشيطان به الناس ..!!
 
2- أما عن آخر الرواية فمضحك جدا .. وكأن موسى عليه السلام نومه تنويم مغناطيسي واستدرج منه المعلومات .. وفجأة صحى إبليس ويقول وهو خارج (يَا ويله ثَلَاثًا علم مُوسَى مَا يحذر بِهِ بني آدم) ..!!
- أهذا كلام يقبله قلب مؤمن أو عقل عاقل ..!!

#- الرواية الثانية:
- عن مجاهيل .. (رواية باطلة - السند ضعيف جدا) .. عن الْقَاسِم بن هَاشم عَن إِبْرَاهِيم بن الْأَشْعَث عَن فُضَيْل بن عِيَاض قَالَ حَدثنِي بعض أشياخنا: (أَن إِبْلِيس جَاءَ إِلَى مُوسَى وَهُوَ يُنَاجِي ربه عز وَجل فَقَالَ لَهُ الْمَلك: وَيلك مَا ترجو مِنْهُ وَهُوَ على ذَلِك الْحَال يُنَاجِي ربه .. قَالَ (إبليس): أَرْجُو مِنْهُ مَا رَجَوْت من أَبِيه آدم وَهُوَ فِي الْجنَّة) ذكره أبو الليث السمرقندي بدون سند في كتاب تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين .. وذكره الشبلي في آكام المرجان في أحكام الجان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من حيث السند ..
1- فيه (إِبْرَاهِيم بن الْأَشْعَث) .. مختلف عليه ويغلب عليه الضعف عند أهل الحديث .. وثقه بن حبان والحاكم .. وضعفه أبو حاتم والدارقطني .. (راجع لسان الميزان ترجمة رقم64).
 
2- لم يظهر لنا من هم أشياخ الفضيل بن عياض الذين حدث عنهم هذه الرواية .. فالحديث مقطوع على الفضيل بن عياض ..!!
 
#- الرواية الثالثة:

- رواية تابعي .. (رواية باطلة - سند ضعيف ومتن منكر) .. وهي نقلا من حديث سابق ذكرناه في قصة نوح .. وجاء فيه عن عَمْرو بن دِينَار قهرمان آل الزبير حَدثنَا سَالم ابْن عبد الله بن عمر عَن أَبِيه قَالَ: (لَقي إِبْلِيس مُوسَى فَقَالَ يَا مُوسَى أَنْت الَّذِي اصطفاك الله برسالته وكلمك تكليما وَأَنا من خلق الله أذنبت فَأَنا أُرِيد أَن أَتُوب فاشفع لي عِنْد رَبك عز وَجل أَن يَتُوب على .. فَدَعَا مُوسَى ربه فَقيل يَا مُوسَى قد قضيت حَاجَتك .. فلقي مُوسَى إِبْلِيس فَقَالَ قد أمرت أَن تسْجد لقبر آدم ويتاب عَلَيْك فاستكبر وَغَضب .. وَقَالَ: لم أَسجد لَهُ حَيا أأسجد لَهُ مَيتا ثمَّ قَالَ إِبْلِيس يَا مُوسَى إِن لَك حَقًا بِمَا شفعت لي رَبك فاذكرني عِنْد ثَلَاث ولأهلك إِلَّا فِيهِنَّ .. اذْكُرْنِي حِين تغْضب فَإِن وحيي فِي قَلْبك وعيني فِي عَيْنَيْك وأجرى مِنْك مجْرى الدَّم اذْكُرْنِي حِين تلقى الزَّحْف (أي مجاهدة العدو بالقتال) فَإِنِّي أُتِي ابْن آدم حِين يلقى الزَّحْف فأذكره وَلَده وَزَوجته وَأَهله حَتَّى يولي .. وَإِيَّاك أَن تجَالس امْرَأَة لَيست بِذَات محرم فإني رسولها إِلَيْك وَرَسُولك إِلَيْهَا) ذكره الشبلي في آكام المرجان في أحكام الجان ..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: من حيث السند ..

1- (عَمْرو بن دينار البَصْرِيّ أبو يحيى الأَعور قهرمان آل الزبير): ضعيف جدا .. وسبق وذكرت أقوال الأئمة فيه .. فارجع لتخريج القصة في السؤال الخاص بتعرض الشيطان لنوح .. (وراجع تهذيب الكمال ترجمة برقم 4361).

2- أما (عبد الله بن عمر): فروايته هنا مرسلة ضعيفة لأنه لم يظهر لنا من الرواية من أين أخذ هذه الرواية .. وغالبا أتى بها مما كان يتم روايته من الإسرائيليات .. وغالبا أصلا الرواية مكذوبة عليه .. والسند ملفق ومختلق .

- ثانيا: أما عن متن الرواية ..

- فهي رواية منكرة جدا وفيها مخالفة صريحة للقرآن .. حيث جاء فيها ان موسى شفع لإبليس وقبل الله شفاعته ولكن بشرط واحد وهو أن يسجد لآدم .. وهذا كذب صريح على القرآن لأن الله لعن إبليس وطرده من رحمته إلى يوم القيامة .. فلا شفاعة ولا رحمة له عند الله حتى يوم القيامة .. فكيف يدعوه موسى وكيف يستجيب الله لموسى فيه ؟!!
 
#- وخلاصة القول:
- كيف يستدل بروايات مثل هذه على تمثيل الشيطان أو الجن في صورة إنسان .. إذا كانت أصلا الروايات باطلة ويظهر منها الكذب ولا يصح منها شيئا ..!!
- والله أعلم.
 
***********************
..:: س46: هل تعرض الشيطان لسيدنا عيسى عليه السلام وكان متجسدا في هيئة رجل ؟ ::..
 
#- من الروايات التي قيلت في تعرض الشيطان لعيسى عليه السلام ..
 
#- الرواية الأولى:
- عن تابعي .. (رواية باطلة سند صحيح ومتن غريب) - قَالَ أَبُو بكر مُحَمَّد حَدثنَا الْفضل بن مُوسَى الْبَصْرِيّ حَدثنَا إِبْرَاهِيم بن بشار قَالَ سَمِعت سُفْيَان بن عُيَيْنَة يَقُول: (لَقِي عِيسَى ابْن مَرْيَم إِبْلِيس .. فَقَالَ لَهُ إِبْلِيس أَنْت الَّذِي بلغ من عظم ربوبيتك أَنَّك تَكَلَّمت فِي المهد صَبيا وَلم يتَكَلَّم فِيهِ أحد قبلك .. قَالَ بل الربوبية وَالْعَظَمَة للإله الَّذِي أنطقني ثمَّ يميتني ثمَّ يحييني .. قَالَ فَأَنت الَّذِي بلغ من عظم ربوبيتك أَنَّك تحيي الْمَوْتَى .. قَالَ بل الربوبية لله الَّذِي يميتني وَيُمِيت من أَحييت ثمَّ يحييني .. قَالَ وَالله إِنَّك لإله فِي السَّمَاء وإله فِي الأَرْض قَالَ فَصَكَّهُ جِبْرِيل عَلَيْهِ الصَّلَاة السَّلَام بجناحه صَكَّة فَمَا تناهى دون قرن الشَّمْس .. ثمَّ صَكه أُخْرَى فَمَا تناهى دون الْعين الحامية .. ثمَّ صَكه صَكَّة فَأدْخلهُ بحار السَّابِعَة فأساحه فِيهَا حَتَّى وجد طعم الحمأة .. فَخرج مِنْهَا وَهُوَ يَقُول مَا لَقِي أحد من أحد مَا لقِيت مِنْك يَا ابْن مَرْيَم) ذكره الشبلي في آكام المرجان في أحكام الجان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: من حيث السند ..
- السند صحيح إلى سفيان بن عيينه (المتوفى:198 هـ) .. ولكن المتن مقطوع عليه ولا نعلم عمن أخذ هذه الرواية الغريبة عن عيسى بن مريم ..!! وليس في روايات المسيحيين ..!!
 
- ثانيا: من حيث المتن ..
- أشبه بقصة والغرض منها الحكمة .. والتي هي أن الشيطان يعظم في الإنسان ليفسد عليه حاله ليجعله يعتقد في نفسه .. فإذا اعتقد في نفسه فقد سقط عنه مدد ربه .. وإن من نسب الفضل لربه وجد المدد من ربه وأيده بجنده ..
 
- فهذه مجرد قصة .. لا أكثر من ذلك .. يؤخذ منها حكمة ولا نعتقد فيها .. لأنه لا يقين فيها بأن هذا فعلا ما حدث .. ولذلك نقول (وقيل في الأثر أن كذا وكذا) .. ولعله هذه القصة مأخوذة من إنجيل برنابا (غير معترف به عند المسيحيين) .. وجاء في لفظه بعد أن خرج من خلوته: (فلما انقضت الأربعون يوما جاع ، فظهر له حينئذ الشيطان وجربه بكلمات كثيرة ،ولكن يسوع طرده بقوة كلمات الله ، فلما انصرف الشيطان جاءت الملائكة وقدمت ليسوع كل ما يحتاج) "إنجيل برنابا: الفصل الرابع عشر".
 
- وطبعا الرواية ليست حجة شرعية في إثبات شيء ..!!
 
#- الرواية الثانية:
- رواية تابعي .. (قصة مأخوذة من إنجيل المسيحيين) .. حَدثنَا اسحاق بن اسماعيل وَعَمْرو بن مُحَمَّد قَالَا حَدثنَا سُفْيَان عَن عَمْرو ابْن دِينَار عَن طَاوس قَالَ: (لَقِي الشَّيْطَان عِيسَى ابْن مَرْيَم فَقَالَ يَا ابْن مَرْيَم إِن كنت صَادِقا فَارق على هَذِه الشاهقة فألق نَفسك مِنْهَا فَقَالَ وَيلك ألم يقل الله يَا ابْن آدم لَا تختبرني بهلاكك فَإِنِّي أفعل مَا أَشَاء) ذكره الشبلي في آكام المرجان في أحكام الجان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: من حيث السند ..
- السند صحيح مرسل إلى طاوس بن كيسان التابعي (المتوفى:110 هـ) .. ولكن المتن مقطوع عليه .. ولا نعلم عمن أخذ هذه الرواية الغريبة عن عيسى بن مريم .. إلا أنه ظاهر جدا أنها مأخوذة من انجيل النصارى المتاح بين أيديهم حاليا.
 
- ثانيا: من حيث المتن ..
- هذه قصة مأخوذة من نص الإنجيل حيث جاء فيها (ثُمَّ أَخَذَهُ إِبْلِيسُ إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَأَوْقَفَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ، (6) وَقَالَ لَهُ: «إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ إِلَى أَسْفَلُ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلاَئِكَتَهُ بِكَ، فَعَلَى أيَادِيهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِكَيْ لاَ تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ». (7) قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «مَكْتُوبٌ أَيْضًا: لاَ تُجَرِّب الرَّبَّ إِلهَكَ») "إنجيل متى: الإصحاح الرابع 5-8".
 
- فهذه مجرد قصة .. لا أكثر من ذلك .. يؤخذ منها حكمة ولا نعتقد فيها .. لأنه لا يقين فيها بأن هذا فعلا ما حدث .. ولذلك نقول (وفيل في الأثر أن كذا وكذا) ..
- وطبعا الرواية ليست حجة شرعية في إثبات شيء ..!!
 
#- الرواية الثالثة:
- رواية عن مجهول .. (وقصة مأخوذة من إنجيل المسيحيين) .. حَدثنِي شُرَيْح بن يُونُس حَدثنَا عَليّ بن ثَابت عَن خطاب بن الْقَاسِم عَن أبي عُثْمَان قَالَ: (كَانَ عِيسَى عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام يُصَلِّي على رَأس جبل .. فَأَتَاهُ إِبْلِيس فَقَالَ أَنْت الَّذِي تزْعم أَن كل شَيْء بِقَضَاء وَقدر .. قَالَ نعم .. قَالَ ألق نَفسك من الْجَبَل وَقل قُدِّر عَليّ .. قَالَ يَا لعين .. الله يختبر الْعباد ولَيْسَ للعباد أَن يختبروا الله عز وَجل) ذكره الشبلي في آكام المرجان في أحكام الجان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: من حيث السند ..
1- لم أعرف من هو "أبي عثمان" الذي روى عنه خطاب بن القاسم ..!!
 
2- والرواية مرسلة من كلام "أبي عثمان" والمتن مقطوع عليه .. ولا نعلم عمن أخذ هذه الرواية الغريبة عن عيسى بن مريم .. إلا أنه ظاهر جدا أنها مأخوذة من انجيل النصارى المتاح بين أيديهم حاليا.
 
- ثانيا: من حيث المتن ..
- فيقال فيه ما قلناه في الرواية السابقة مباشرة.. وهذه مجرد قصة .. لا أكثر من ذلك .. يؤخذ منها حكمة ولا نعتقد فيها .. لأنه لا يقين فيها بأن هذا فعلا ما حدث .. ولذلك نقول (وقيل في الأثر أن كذا وكذا) ..
- وطبعا الرواية ليست حجة شرعية في إثبات شيء ..!!
 
#- وهناك روايات أخرى ذكرها الإمام الشبلي في كتاب آكام الجان عن سيدنا عيسى عبارة عن مقولات يتكلم فيها عن إبليس .. وليست عن مقابلة إبليس له .. ولذلك لم أذكرها .. وهي أيضا روايات كلها لا دليل عليها ولا مصدر لها صحيح يدل على صحة هذه الأقوال المنقولة عن عيسى عليه السلام .. !!
 
#- خلاصة القول فيما سبق:
- أن الروايات السابقة لا علاقة فيها بتمثيل الشيطان متجسدا في صورة إنسان حينما ذهب لمقابلة سيدنا عيسى عليه السلام بعد خروجه من خلوة الجبل لمة أربعين يوما .. حيث لم يتبين لنا الروايات هل كان على هيئة روحانية أم جسدية وما كان شكل هذه الهيئة لو كان متجسدا ..!! وحتى لو ظهر ذلك فكلها روايات لا دلالة فيها من الناحية الشرعية على تجسيد الشيطان في صورة إنسان .. فكلها مجرد قصص مبتورة المصدر .. بل مصدرها هو من مصادر مسيحية ولا علاقة لها بالدين الإسلامي .
 
#- وبهذا يكون ختام الكلام على روايات سيدنا موسى وسيدنا عيسى وتعرض الشيطان لهما ومناقشة ما تم تصوره من أن الشيطان تجسد لهما .. ونكمل في فصل قادم باقي الروايات التي تشير إلى تعرض الشيطان للأنبياء والمرسلين وكأنه تمثل لهم في صورة إنسان .. !!
   *****************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 22 تعليقًا:

  1. بصرّك الله بالمزيد استاذنا الفاضل
    ولا حول ولا قوة الا بالله
    هذه الروايات وامثالها اصبح مسلم بها من كثرة ترديدها
    ربي يصلح الحال ويجعل لنا فرقانا
    امين امين امين

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا أستاذنا خالد
    *********
    الصحبة السـعيدة فن .. والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار ، ليس لكل واحد حظ فيه ..
    و يخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة بقراءة كتاب أو تطبيق منهج ..
    فالسعادة لا توجد في كتب وإنما هي منحة الطبائع النقية والفطر السليمة والبصائر النَيِّرة .. وهي ثمرة أخلاق وليست ثمرة علم ..
    منقول .. د. مصطفى محمود

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل على تنوير عقولنا
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة نور تنير بيها القلوب والعقول وعلى اله وسلم

    ردحذف
  4. يراك ... وأنت تطرق الأبواب باباً تُلو باب !؟
    تفشل وتُحبط هنا‘‘ وتحزن وتتألم هناك‘‘
    هذا يعاتبك ويجرحك‘‘وهذا يزعجك ويتجاهلك‘‘
    وهو ينتظرك لتقبل عليه‘‘ يراك وأنت تتعثر‘‘

    وتقوم وتقع‘‘........... تبكي وتنهض وتتعب‘‘
    ثم لا تجد مفراً من أن تأتي لبابه ... مكسوراً
    باكياً خجلاً ومقهوراً‘‘

    فيقبل عليك برحمته يلاطفك.. ويحنو عليك‘‘
    وكأنه يقول لك:عبدي إن جافوك فأنا حبيبك‘‘
    وإن طردوك وآلموك فأنا طبيبك‘‘
    عد إلي تجدني لطيفاً ــــــ رحيماً ــــــ وكريما‘‘
    خلقتك لمحبتي وعبادتي‘‘ولتلجأ إلي وتسألني‘‘
    عبدي_ إن ذكرتني ذكرتك‘‘وإن سألتني وهبتك‘

    ردحذف
  5. تتصالح الأوراح فقط إذا إختلفت المصالح
    وطلما هناك مصلحة في علاقة تنتهي بإنتهاء المصلحة أو عدم الحصول عليها
    لذلك كانت العلاقة الوحيدة التي لا يشوبها شائب و لا يفسدها حاقد ولا مسيء ظن و لا حسود هي المحبة في الله
    لأن الارواح هنا إجتمعت بالله وتحدثت بالله وصانت الخواطر بالله و دعت بالله ورأت بالله
    إن أردت السعادة فعلا فأطلب من الله أن يجعل لك صاحبا في الله في الله فقط. لا لرغبتة نفسية و لا لمصلحة دنيوية
    روحا طاهرة تأخذك لله تساعدك للوصول لله تريك عيوبك لله واهم شيء أن لا يكون بداخلها ذرة سوء ظن بك أن تراك بعين المحب مهما حويت من عيوب فهي تعلم أننا خلقنا على نقص وضعف إرادة الله فينا وأن تساعدك على اصلاح نقصك دون كسرك دون بغضك او كرهك لعيبك أن تراك  بعيون قلبها فلا تشوب صورتك إتهام حسود ولا تصدق فتنة حاقد ولا تسمع وسواس شيطان عنك
    يعلم الله جيدا أن مثل هذه العلاقات فقط تستحق أن يكون لها ظل يوم لا ظل إلا ظله لانها بلا مصالح
    حرر الروح من قيد دنياك فإنها زائلة وكل لؤلؤ براق فيها كاذب
    حرر الروح من حب المصالح فإنه قيد زائف متى ما زال سبب قيد إنتهت محبتك
    حرر روح وحلق في السماء وطف بعرش الله
    المحب في الله يقول لك كن بخير كي أكون بخير والمحب لنفسه ولمصلحته يقول لك لا خير لك مالم يكن الخير معي ولي
    المحب في الله يثني ركتبته في جوف الليل لأجلك يطلب الخير لك دون ان يقول لك ولا أن تعرف ذلك ولا أن يكون له رغبة إلا في أن يراك بخير
    المحب للمصلحة يقول لك مالي و حاجتي و .... نفسه دوما حاضرة بينك وبينه
    المحب في الله نفسه غائبة بينكما يرى نفسه فيك يقول لك مالي مالك وأنت أنا
    المحب في الله يتمنى لك الخير وأن تكون خيرا منه
    المحب للمصلحة يغار إن رآك بخير خير منه
    المحب في الله يقول لك إن بكيت بكيت أنا وإن تعبت تعبت أنا
    الحب في الله لا يزداد بود ولا ينقص بهجر الحب في الله أن تقول لمن تحب يا أنا
    وأين نحن من انا في زمن غلبت فيه الآنا
    ماكان لله دام وإتصل وما كان لغير الله إنقطع وإنفصل
    الحب في الله لخص في قول( شرب النبي حتى إرتويت)

    ردحذف
  6. . أريد أن أفتـح دكان صغيـر ..
    و أسمــيه 《 جـبـر الخـوااطـر 》 ❤
    أبيـع فيــه أصـدقـاء ... لمـن لا صـديـق لـه ..
    و حـب ... لمـن أرهـقـتـه الـــوحــدة و الجرااااح ..
    و أمان ... لمن لا أمان و لا سند له ..
    و آمـال ... لمـن نفذ صبـره ..
    و ابتسامات للمـكتئبين ..
    و باقات ورد للمـتفـائلين ..
    و يـد تطبطب .. على قلـــوب المخـذولين ..
    و بواااابة خير للطامـــحين ..
    كـل مــــا أريــده ...
    أللهم اجبر بخاطرنا يارب العالمين..💔.✨✍️.

    ردحذف
  7. قال العجوز الحكيم:
    - أخطر شيء يا صاحبي، هو تبسيط المسائل و تلخيص الحياة في نقطة و السعادة في مطلب ..
    - يقول الواحد منا لنفسه :
    " لو أني كسبت هذه الورقة اليانصيب لانتهت جميع المشاكل ..
    لو أني تزوجت هذه المرأة .. لأصبحت أسعد إنسان ..
    لو أني هاجرت إلى أمريكا .. لحققت كل أحلامي ..
    لو أني تخلصت من هذا المرض المزمن الذي ينغص حياتي لصنعت من نفسي رجلاً عظيماً .. لو .. لو .. لو .."
    و دائماً تتبسط المسألة في نقطة واحدة.
    - و قديماً تصور فرويد تبسيطاً شديداً للنفس الإنسانية فقام بتفسير حوافزها و عقدها و انحرافاتها بالحافز الجنسي
    و أخطأ فرويد ..و كان سبب الخطأ أن الحياة لا تقبل التبسيط و أنها نسيج معقد متداخل من عدة عوامل ..و إذا حاولت أن تبسطها فإنك تمزقها في نفس الوقت ..
    و لا شك أن كل الكائنات الحية هي في النهاية و بتبسيط شديد " ماء و تراب "، و لكن هل هي هكذا؟؟؟ أبداً ..
    إن التبسيط قتل للحقيقة ..
    - و هذا ما يقع فيه كل إنسان منا حينما يتصور أن كل حياته تبدأ و تنتهي عند الحصول على هذه المرأة إذا فقدها ضاعت حياته و إذا فاز بها .. فاز بنعيم الدنيا و الآخرة .
    و نتيجة هذه الرؤية التوحيدية المركزة تتوتر أعصابه فلا يعرف طعماً لأكل أو نوم أو راحة و يسقط عليلاً مثل مجنون ليلى .. و قد يبتلع أنبوبة أسبرين ليتخلص من عذابه .
    و لو أن مجنون ليلى حصل على محبوبته ليلى و تزوجها و تحقق له ما كان يحلم به لأفاق من جنونه تماماً و لعاد له عقله .. من أول لكمة في الفراش من ليلاه العزيزة و هي تقول له: " ابنك عنده إسهال، و بنتك تقيء طول الليل .. و أنا طهقت .. روح شوف أمك تشيل عني العلل دي .. أنا قرفت منك و من ولادك "
    قطعاً كانت جميع الرؤى الشعرية و الأطياف الملائكية ستتبخر من دماغه، و يلعن اليوم الذي نظم فيه قصيدة أو كتب موالاً .. و لربما قام و هو يبرطم و يسب و جلس على باب الخيمة و أنشد قصيدة يلعن فيها القمر و الشجر و حياة مثل حياة البقر .
    و لكن الله لم يبلغه مراده
    لأنه أراد أن يكون للوهم ملوك .. يفتنون الناس
    كما أراد أن يكون للحقيقة ملوك .. يوقظون الناس ..
    ليجري امتحان النفوس في عدالة .. بين شد و جذب الفريقين.
    ** د/ مصطفى محمود **

    ردحذف
  8. سأل الملك الوزير :
    لماذا أجد أن خادمي سعيداً أكثر مني في حياته ؟
    وهو لا يملك شيئا
    وأنا الملك لدي كل شيء ومتكدر المزاج
    فقال له الوزير :
    جرِّب معه
    قاعدة ال 99

    فقال الملك وماهي
    قاعدة ال 99 ؟

    قال الوزير :
    ضع 99 دينارًا في صرة عند بابه في الليل
    واكتب على الصرة 100 دينار هدية لك ، واطرق بابه
    وانظر ماذا سيحدث

    فعل الملك ما قاله له الوزير فأخذ الخادم الصرة فلما عدها قال :
    لا بد أن الدينار الباقي وقع في الخارج

    فخرج هو وأهل بيته كلهم يفتشون ،
    وذهب الليل كله وهم يفتشون
    فغضب الأب لأنهم لم يجدوا هذا الدينار الناقص

    فثار عليهم بسبب الدينار الناقص بعد أن كان هادئًا

    وأصبح فى اليوم الثاني الخادم متكدّر الخاطر
    لأنه لم ينم الليل
    فذهب إلى الملك عابس الوجه متكدر المزاج غير مبتسم ناقم على حال

    فعلم الملك ما معنى الـ 99 .....

    وهي أننا ننسى
    ( 99 نعمة )
    وهبنا الله إياها ونقضي حياتنا كلها نبحث عن نعمة مفقودة !
    نبحث عن مالم يقدره الله لنا ،
    ومنعه عنا لحكمة لا نعلمها ،
    ونكدر أنفسنا وننسى ما نحن فيه من نِعم .....

    *الحكمــــــه*
    استمتعوا بالتسعة والتسعين نعمة
    واسألوا الله من فضله
    واشكروه على نعمه التي لا تعد ولا تحصى 🤲🤲🤲
    سبحان من يمنح برحمة ويمنع لحكمة

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب وائل ..

      1- كلامك يدل على انك لا تريد ان تنسى .. وليس أنك لا تعرف كيف تنسى !!

      2- وطالما انت خائف من صلاة الاستخارة طنا منك أن الله سيبعدها عنك (وهذا ظن خطأ تماما) .. ولكن فهذا معناه أنه يوجد فرصة للإرتباط بهه الفتاة .. فلماذا لم تتقدم إليها وترتبط بها ؟!!
      ***********************

      ومن ناحية أخرى .. لما يساعد على النسيان ..
      1- هو أن تمحو كل ما يذكرك بها مثل أن تمحو الرسائل والصور والمكالمات وما شابه ذلك .. ولا تدخل على صفحتها على الإنترنت ولا أي شيء من ذلك ..
      2- لا تستمع إلى اغاني .. لأنها مهيجات لعاطفة الإنسان ..

      #- ويمكنك المواظبة على ذكر (سبحان الله) كثيرا جدا في كل احوالك .. لعل الله يجعل لك من وراء جذبة لك إليه ..
      *****************************

      #- ولكن يتبقى السؤال المهم:
      - هل أنت تريد ان تنسى فعلا ؟!! أم انك تخدع نفسك بانك تبحث عن وسيلة للنسيان ؟!!
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  10. ولكن يتبقى السؤال المهم:
    -هل تريد أن تنسى فعلا؟!!! ام انك تخدع نفسك بأنك تبحث عن وسيلة للنسيان ؟؟؟
    -مش كذا ولا ايييييييه ؟؟؟؟؟ هذا الاستفهام العقلي يعجبني كثيرا لانه بمثابة الندى الذي يوقظ كسالى الحراس ههههههه ههههههه

    يوسف عليه السلام شغف زليخة حبا ومن منا لم تشغفه زليخة اومن لم يشغفها يوسف حبا ؟؟؟؟

    -قد تختلف الأسماء ولكن الشغف واحد !!!!

    - اللهم اننا في غفلة عما تحب فاصرف عنا كل ما لاتحب حتى نكون لك كما تحب

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والاخرين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب صالح ..

      أعجبني دعاءك: (اللهم اننا في غفلة عما تحب فاصرف عنا كل ما لاتحب حتى نكون لك كما تحب)
      آمين يارب العالمين.
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب وائل ..
      - أشكرك على نقلك لهذا البوست الرائع ..
      - لعلك تقصدني بذلك .. ولعلي أقصد ما سألتك عنه في ردي عليك ولعلك لم تنتبه للكلام .. (والبصير هو من يقرأ بقلبه وليس من يقرا بعينه) ..
      - وأكثر ما أعجبني في البوست المنقول عن الدكتور عمرو .. هو قوله (ولا تظن أنك بريء من العيوب فكلنا أصحاب معاصي وعيوب)
      - ولكن ما لا اتفق فيه .. هو جزئية بسيطة تتعلق بالبحث في الوجه الآخر لأي شخص .. فلعل البحث لا يكون لتتبع العورات وإنما لجبر العورات .. ولله في خلقه شئون ..
      - ومرة أخرى أخبرك بأن المسألة في يدك أنت .. فهل قابلتها مع أخوها أو اختها أو والدها او والدتها وأوضحت لها كم انت ترغب فيها وتشرح لها كل شيء عنك .. ام أنك اكتفيت بالنظر من خلف المرأة .. وافترضت عدم موافقتها لك ؟!!

      تحياتي لك ..
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محم النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اولا اخي وائل لقد تعاطفت مع رسالتك في البداية .. ولم استعجل في الرد عليك وانتظرت استاذنا .. ولكن اسمح لي ان اقول لك انك اسأت الادب مرتين مع استاذك :

      * في انكارك عليه فيما وجهك اليه مع تعليقات ليست في محلها !! بعد ان استحلفته بالله ؛ فلم يشأ ان بتركك في حيرتك وعذابك ؛ وبناء على رغبتك الملحة ؛ جبر خاطرك ونصحك !!

      * وفي حذف رسائلك !! .. اذ اصبحت ردود استاذنا مبتورة !!

      ثانيا : قلت : رضيت بالابتلاء !! .. فخلاص اثبت تحقق قلبك بالرضا !! .. فإن كان عن محبة لله فستجد انك ستدااااوم وتصرف نفسك عما سواه .. فاصبر واشغل فكرك وبالك فيما يصرفك عنها طالما اتضح ان الابواب مسدودة امامك !!

      * واخش على نفسك .. ولا تجلس لوحدك ؛ طالما بدات تظهر لك وتكلمك .. وكرر : " اللهم اني اعوذ بك من الهوس والوسواس والخيال والخبال من الجِنّة والناس "

      ################

      * واخش على نفسك ايضا من الوقوع في الحرام ؛ وادعو الله كثيرا بالدعاء الذي علمنا اياه استاذنا في مجلس الذكر :

      - اللهم يا ذا الجلال والإكرام .. والعز الذي لا يُرام .. والملك الذي لا يُضام .. إنا ضعفاء .. فقونا وأعزنا بك .. وإن ابتليتنا فالطف بنا وصبّرنا بك .. فأنت الغني ونحن الفقراء إليك .. فيا مولانا أمدنا وأيدنا منك .. واجعل توكلنا عليك .. وامنحنا الإخلاص لك .. والرضا عنك .. واليقين فيك .. وحسن الظن بك .. إلى يوم أن نلقاك .. وثبتنا على هداك .. وأسعدنا بتقواك ولا تشقنا بمعصيتك ..

      - واجعل بيننا وبين الحرام كله حجاب .. واجعلنا من الأحباب .. وهب لنا تأييدا بروح منك يا وهّاب .. وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .. (يا أرحم الراحمين "ثلاثا") .

      - اللهم كن لنا ولا تكن علينا .. وارحمنا بترك المعاصي ابدا ما ابقيتنا .. واعصمنا وأبعدنا وامنعنا عن كل مالا يرضيك .. واعطنا وأمدنا واسلُك بنا الى كل ما يرضيك .. ومكنّا فيه وثبتنا عليه وتقبله منا ولا تفتنا فيه .. (يا أرحم الراحمين "ثلاثا") .

      - اللهم تب علينا واغفر لنا وارحمنا واعف عنا .. وطهرنا ظاهرا وباطنا ولا تفتنا .. وعلى طاعتك أعنا .. وعن الحرام أبعدنا .. ولا تخرجنا أبدا من معية رحمتك وغفرانك وعفوك وحبك ورضاك .. الى يوم ان نلقاك .

      - واجعلنا من المسلمين المؤمنين القانتين الصادقين الصابرين الخاشعين المتصدقين الصائمين الحافظين فروجهم والذاكرين الله كثيرا ممن أعددت لهم مغفرة واجرا عظيما.. ولا تجعل فينا شقيا ولا محروما .

      - واختم لنا بخاتمة الحسنى والسعادة أجمعين وحالنا بين يديك حين العرض عليك أننا من المحبين المحبوبين المقربين المحسنين المتجلى عليهم بنور الكرامة والرضوان منك يارب العالمين .. (يا أرحم الراحمين "ثلاثا") .. آمين يارب العالمين .

      ################

      * وكرر عند ضعفك : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ، وَالْبُخْلِ ، وَالْجُبْنِ ، وَضَلَعِ الدِّينِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ "

      وتأكد ان ما كان لك ستأخذه ولن ياخذه غيرك ؛ وماليس لك نصيب فيه فلو فعلت الافاعيل لن تنال منه شيئا .. فثق باختيار الله لك .. ودرب نفسك ووطن قلبك على القبول والرضا بما قسمه الله لك .. واسأله ان يشغلك بما يقربك اليه .. مثلا ادعوه :

      اللهم اشرح صدري بنور رسول الله
      واكشف غطاء بصري بسر رسول الله
      وأشغل فكري بسيدي رسول الله
      وأنطق لساني بحديث رسول الله
      وأسمعني دوما خطاب رسول الله
      واجعل انفاسي صلاة على رسول الله
      ونبض قلبي اسم رسول الله
      ومجرى دمي حب رسول الله
      وخطواتي على قدم رسول الله
      وعملي وحالي على سنة رسول الله
      صلى الله عليه وسلم 💚

      اعانك الله على ما ابتليت به وعافاك وكتب لك كل خير

      حذف
    3. حاضر اختنا الغاليه ..كلامك فوق راسي ...وشكرا انك اتعاطفتي معايا وشكرا لدعواتك ليا ..ولكن حقا لا أعلم متي اسات ..وطالما شايفين كده اعتذر للاستاذ امام الجميع ..برغم اني نزلت اعتذار وهو منزلهوش ...اسفه لحضراتكم جميعا..وجزاك الله خيرا عني

      حذف
    4. حصل خير يا اخي
      واعلم ان استاذنا لا ينتظر ان يعتذر له احد ..
      بل همه ومراده ان تبصر الحقيقة !!

      واسمح لي ان اهمس لك ببعض الكلمات تعلمناها من استاذنا : الابتلاءات مرايا لنرى فيها حقيقة انفسنا ..

      وصدقني .. ( وبناء على ماقلته من محبتك للاستاذ ومتابعتك له منذ 4 سنوات ؛ فهذا يعني انك تثق بوصاياه وتعلم جيدا انه لا يستعمل اسلوب الطبطبة !! ) .... فصدقني لو واجهت نفسك بالذي ارشدك اليه استاذك فربما بالبداية ستنكر .. لكن واجه نفسك مرة اخرى واسقط عليها ما قيل لك .. وان شئت اتهمها رغما عنها ؛ حتى لو اودى الامر ان تغلظ عليها ؛ فسوف تعترف لك ..

      واعلم انك في اللحظة التي تصدق فيها ماوجهت اليه وتعترف به ( حتى لو بينك وبين ربك فقط ) .. ستجد الله يرشدك اكثر ويلهمك اكثر واكثر وستجد من يدعمك لتنهض وتتقدم لا لمن يطبطب عليك او يسكنك في الحزن والذكريات !!

      يا اخي ..
      ان الله يبتلي لنرتقي
      فالابتلاء ليس لنسكن فيه بل لنسمو به
      فإذا رضيت حظيت

      وبقدر تسليط نظرك على الابتلاء زاد همك
      اصرف نظرك عن الابتلاء وكن مع من قسمه لك
      فستبصر مالم تكن تبصره
      والله ولي ذلك والقادر عليه

      حذف
    5. - أولا يا أخي أهلا وسهلا بيك ،. لكن لي عندك عتاب .. ليه مسحت التعليق .. ألا تعلم أنه كان ممكن يستفاد بيه أحد سواء اليوم أو في المستقبل .. و تؤجر على ذلك
      - ثانيا .. يا أخي قلبت علينا المواجع و فكرتينا بأيام العشق و الهوى .. الله يسامحكم هههههههههه .. ده أنا كنت بشوفها في طبق الكسكس المغربي و في كوباية الشاي و بسمع أغاني رومانسية و أغاني المعذبين و أغنية بنت الاكابر هههه .. بس الغريب أنه و لا مرة في عمري شوفتها في المنام .. ده كان محيرني و ده سؤال أوجه للاستاذ خالد .. يا ترى لماذا لم يحدث و لو مرة شفتها في المنام هههههههههههه؟؟؟
      على فكرة يقولون أن الفرق بين الحب و العشق هو أن الحب قد ينتهي بالزواج .. أما العشق فينتهي بالعذاب و ممكن علشان كده سموا الجن الشيطاني بالعاشق لأنه يعذب محبوبه .. بهزر معاكم ههههه.
      - كن جريئا و أطلبها من ولي أمرها .. حتى تقطع الشك باليقين .. و لو كانت النتيجة الرفض .. فاملأ وقتك بأشياء أخرى علم و رياضة و عمل حتى يتسنى لك نسيانها " هو الامر صعب لكن ليس مستحيل "، و الوقت كفيل بأن ينسيك إياها .. إسأل مجرب و لا تسأل طبيب
      و أستخير ربنا .. لكن حتى أكون صريحا .. لما كنت عاوز أستخير ربنا في الشابة التي كنت أرغب للتقدم لخطبتها و لأني كنت مهووس بيها .. كنت أدعي و أقول : " يا رب إن كان لي فيها خير فقربها مني، وإن كان لي فيها شر فأصلحها وقربها مني " .. و نسأل هل الدعاء صحيح بهذه الطريقة ؟؟؟؟
      ثالثا: و بالنسبة لقصة زوجة العزيز مع سيدنا يوسف عليه السلام .. فكرتيني بفيديو للدكتور مصطفى محمود الله يرحمه و قال فيه:
      تصور الإسلام للزواج .. و العلاقة بين المرأة و الرجل .. يعني بنلاحظ إنه مجتش كلمة حب في القرآن كله .. إلا عن علاقة محرمة التي كانت مع زوجة العزيز و يوسف .. شغفها حبا .. فتاها شغفها حبا .. ده المكان الوحيد الذي ذكر فيه كلمة حب .. و ذكر مقرون بعلاقة غير مشروعة و حرام .. إنما هي كل العلاقات التي هي مثلى بين الرجل و المرأة .. لم توصف بالحب .. و إنما وصفت بكلمة المودة و الرحمة .. بذل الرحمة و المودة أصعب ألف مرة من مسألة الحب .. لأن الحب بحكم الغريزة مش محتاج جهد لأنه بحكم الفطرة بيحتاج الذكر للأنثى و الأنثى للذكر .. إنما الرحمة عاطفة عميقة مركبة .. عشان تتم المودة و الرحمة .. لازم يبقى في فهم .. و لازم يبقى في تعاطف .. و لازم يبقا في قرب .. و لازم يبقى في حنان يعني هي مجموعة انسانيات كلها داخلة في الكلمة بتاعت المودة و الرحمة.
      --- خلاصة القول .. لا يعني الزواج عن حب أنه سيكون ناجح .. و خير مثال على ذلك نجد أن الناس زمان كانوا زمان بيتزوجوا و ما يشوف العروسة إلا بعد كتب الكتاب و إنت و حظك و كانت تقريبا تنتهي بالنجاح .. و الله أعلم ..
      خاطري بيقول يا وائل يا حسيني إنساها و لا تفكر فيها .. ليست من نصيبك و لو كانت لك لكنت تزوجتها .. لأنك قلت أكثر من ثمان سنوات و تعرفها .. و الله أعلم. ربنا يعينك أخي .. تحياتي لك
      *************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. الفرق بين الحب والود....أن الحب ما استقر في القلب، والود ما ظهر في السلوك، فكل ودود محب، وليس كل محب ودود...
      متى ما وجد الورد وجدت الرحمة معه
      ومتى وجد الجفاء وجدت القسوة معه
      وقد يكون حب مفرطا فيكون خانقا
      قد يكون شخص محب في قلبه قاس في تعامله ،ضار في تعامله بما يفيدك هذا الحب بل سيضرك
      لذلك قال الله تعالى (وجعل بينكم مودة ورحمة)
      والفرق بين الحب والتعلق
      الحب شعور مستقر في القلب تعلق بإعتدال لا يؤثر سلبا على المحب ولا المحبوب ان غاب حبيبه يشتاق له ولكن يكون شوقا رحيما لكليهما مصاحبا لسكون وهدوء سواء كان معه أو بعيد المهم عنده أن يكون بخير ويتمنى له خير أينما كان وحل ومع من كان يكون مصحوبا برحمة وود وان كان هناك فراق فألم برحمة وود أيضا

      أما تعلق فهو يكون فيه شعور بالاحتياج هو غالب مع رغبة في امتلاك وسيطرة على طرف الاخر وتواجد وتواصل معه في كل وقت وحين فإن غاب تحولت الحياة الى جحيم يصبح شخص هوسا له يتمنى له الموت إن ابتعد عنه او ذهب لغيره
      الحب احتياج وتعلق معتدل مع ود ورحمة في سلوك
      أما إن أصبح إحتاجا مفرطا فقد تحول لمرض تعلق وهو فتاك بالعلاقة يؤدي الى نهايتها لا محال لأنه شعور مؤذي لطرفين
      والله اعلم

      حذف
  12. وهل يبتلى المؤمن فيما يحب ؟
    بل لا يبتلى المؤمن إلا فيما يحب
    تعلق الفاني بالفاني يفنيه !
    تعلق الفاني بالباقي يبقيه ...
    تعلق بالله لا بالناس
    يظن البعض ...
    أن الله يرانا من الأعلى
    لكن الله يرانا من الداخل !
    نبكي ونبكي ...
    والله بلُطفه يأتي
    المرء لا يشفيه إلا ربه
    لا الزمن ولا البشر إنما الله
    ويظن أن عدوه في غيره
    وعدوه يمسيه ويَضحى فيه
    تعلق الفاني بالفاني يفنيه
    تعلق العبد بالعبد يؤذيه
    تعلق العبد بالعبد يحزنه ويبكيه
    الحب جميل إن إجتمعت الأرواح والأجساد وفق مراد الله
    ولكن إن قدر الله عدم اللقاء فأغلق الأنوافذ المفتوحة حتى لو كان المنظر جميلا
    فذلك الجميل يتحول مع الوقت لعذاب وكل ممنوع في نفس مرغوب
    إستعن بالله ولا تعجز
    الحقيقة أننا نخاف من أن نرى أنفسنا على حقيقتها
    لذلك يكون كلام أستاذنا مؤلما وموجعا
    لا أحد يريد أن يرى عيوبه أو أن يرى يبصره غيره بعيوبه
    هي النفس تحب المدح وتفرح به وتكره ذم وتبكي بسببه
    ولكن الحقيقة أن أكبر نعمة يمنها الله لنا
    هي أن يرشدنا لمن يرينا حقيقة أنفسنا
    تتألم ولكننك تتعلم
    يتشفى المرء بالله بالتسليم لأمر الله
    بالرضا بقضاء الله باليقين بحكمة ولطف الله
    ربما ما تحبه هو هلاكك لو أخذته
    ربما ذاك الجميل جميل فقط لأنه بعيد
    لو إتقرب لأبصرت أن لمعانه كذب و قربه أذية وشر
    طالما الله أبعده وما قربه فلا هو خير لك ولا أنت خير له
    وسيأتيك ما ينسيك
    لكن المهم أن تعقد العزم على نسيان وتغلق أبواب ذكرى
    مجنون ليلى عرف بحبه لها فقط لأنه لم يتزوج بيها
    وربما لو تزوج بها لكفر بحبها والحب كله
    كل الأشياء تبدو جميلة من بعيد ولكن القليل منها يكون فعلا جميلا عن قرب
    لا تقل لا أنسى تسنى كما نسيت كثير من الأشياء من قبل
    وحتى إن لم تنسى كلية تتنسى مع مرور الوقت
    لا حب يدوم إلا حب الحي القيوم
    ولا باقي سوى وجه ربك الحي الباقي

    إن مرت ذكرى بقلبك فردد بصدق:

    حي قيوم حي قيوم= حب يدوم

    لا إله إلا الحي القيوم

    إن يشأ يذهبكم و يأتي بخلق جديد)

    ردد أي ذكر شئت بعزيمة و يدك على قلبك مغمض العينين بصوت مرتفع بنية محو ذكرى من تريد

    إهرب من الناس ومن ذكرى الناس إلى رب الناس ينجيك بمعيته من كل وجع و يحميك و بحبه يغنيك

    ردحذف
  13. جزاك الله كل خير يا أستاذنا الحبيب /اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم // هناك إختلاف بين الإعجاب و الحب. إذا إعجبتك ورده ستقطفها، ولكن إذا أحببتها ستسقيها كل يوم!

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف