الروحانيات فى الإسلام: ج14: رسالة حقيقة الأولياء وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والنجباء والأبدال - هل يجوز مناداة أحد بظهر الغيب من الأحياء أو الأموات ليدعو لك وأنت لا تراه - ما هو معنى طلب المدد والمقصود منه - ختام الرسالة

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 10 أغسطس 2022

Textual description of firstImageUrl

ج14: رسالة حقيقة الأولياء وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والنجباء والأبدال - هل يجوز مناداة أحد بظهر الغيب من الأحياء أو الأموات ليدعو لك وأنت لا تراه - ما هو معنى طلب المدد والمقصود منه - ختام الرسالة

             بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

حقيقة الأولياء

وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والأبدال والنجباء 

 (الجزء الرابع عشر)

#- فهرس:
:: الفصل الرابع عشر :: عن مفهوم المدد ومناداة الأشخاص أحياء وأمواتا وختام الرسالة ::
1- س48: هل يجوز مناداة أحد بظهر الغيب من الأحياء أو الأموات ليدعو لك وأنت لا تراه ؟
- فتوى: لا يجوز طلب ما لا قدرة للإنسان عليه ..!!
- فتوى: مناداة العالم الغيبي يستوجب علم بالغيب الذي هو من علم الله .. وبالتالي فهو مشرك لأنه يكون قد علم الغيب ..!!
- فتوى: هي مسألة مناداة الأموات وليس الأحياء .. هل يجوز أم لا ؟
2- س49: ما هو معنى طلب المدد والمقصود منه ؟
3- ختام الرسالة.
************************
..:: س48: هل يجوز مناداة أحد بظهر الغيب من الأحياء أو الأموات ليدعو لك وأنت لا تراه ؟ ::..

- بالرغم من أنه تمت الإجابة على هذا السؤال بطريقة أخرى .. عند السؤال (س24: هل يصح مناداة القطب الغوث وكيف تدعوه ؟!!) .. وأوضحت رأيي هناك .. بأن هذه المناداة مرفوضة لأنها مخالفة لما هو أولى فعله وهو اللجوء إلى الله بالدعاء ..
 
- ولكن هنا أريد أن أعرض عليك بعض الأفكارالتي يروج لها البعض في فتواه .. حتى تبصر كيف تصدر الفتوى عند بعض الطوائف بما هو رأي خاص من أصحابها وليس عن حكم شرعي صحيح له نص يؤيده .. وإنما مجرد آراء تقوم على تكفير بعض المؤمنين وتجعل منهم مشركين لأنهم أرادوا ذلك انتصارا لمذهبهم وليس لأن الشريعة تقول بذلك ..!!
 
#- وإليك أمثلة لبعض هذه الفتاوى:
- قال بعض من يرتدي عباءة المشيخة ويصفونه بصاحب الفضيلة: أن من ينادي على عالم الأحياء طلبا للدعاء منهم فهو مشرك بالله ؟!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: حاولت أن أفهم لماذا قال صاحب هذا الفتوى بتشريك المؤمنين أي جعلهم مشركين بالله .. فلم أجد إلا أنه افترض أن المناداة إنما تكون لطلب ما هو ليس في قدرة البشر .. ثم يستدل ببعض آيات كقوله (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) فاطر13-14.. !!
 
- فصاحب هذه الفتوى قد افترض افتراضا ليس له وجود في السؤال من أساسه .. ولم يجيب على السؤال الأصلي وهو: ما حكم النداء على أحد من الأحياء بظهر الغيب ليدعو له الله ؟!! فيقول مثلا يا أهل الله ادعو لي الله أن يفرج عني كربي ..
 
- ثم نقول له: لماذا افترضت أن بعض المسلمين يطلب من مخلوق قدرة إلهية ؟!! فهل وقفت بجوارهم وهم يعلنون الشرك بالله ويطلبون من مخلوق أن يرزقه أو يحي له الموتى أو ينزل له الغيث أو يخبره بغيب السموات والأرض أو ما شابه ذلك مما هو في قدرة الله فقط ..؟!!
 
- بكل تأكيد .. لا يوجد من يطلب ذلك من مخلوق .. وعلى افتراض لو حدث ذلك فهو بكل تأكيد عن سوء في القول نتيجة قلة ثقافته وجهله أو خطأه في قوله وليس لأنه أراد أن يجعل له شريكا لله ..!! وهذا كما هو حال من جاء وصفه في الحديث: (لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ، مِن أَحَدِكُمْ كانَ علَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فلاةٍ، فَانْفَلَتَتْ منه وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ، فأيِسَ منها، فأتَى شَجَرَةً، فَاضْطَجَعَ في ظِلِّهَا، قدْ أَيِسَ مِن رَاحِلَتِهِ، فَبيْنَا هو كَذلكَ إِذَا هو بِهَا، قَائِمَةً عِنْدَهُ، فأخَذَ بِخِطَامِهَا، ثُمَّ قالَ مِن شِدَّةِ الفَرَحِ: اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ، أَخْطَأَ مِن شِدَّةِ الفَرَحِ) صحيح مسلم.
- فكون الإنسان يخطأ في اللفظ مع الله .. فالله أعلم بإيمان الناس وما تحمله قلوبهم .. وبدلا من تكفير الناس وتشريكهم فالأفضل توجيههم وإلتماس العذر لهم .. !! 
 
- أما عن الآية التي استدل بها فهي لا علاقة لها بالمسألة من أساسه .. ويمكنك الرجوع للسؤال رقم (24) وستجد مناقشة ذلك هناك .

*******************
 
- ثانيا: ثم يعود صاحب الفتوى ويعلن سبب الشرك بالله فيقول قولا لا يقول به عاقل في عالم العقلاء .. فيقول ما ملخصه: أن مناداة العالم الغيبي يستوجب أن يكون من تناديه عالما بالغيب .. وبالتالي أنت مشرك لو اعتقدت في أحد معرفة الغيب غير الله ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- على هذا المنطق الذي قال به هذا المفتي .. فعمر بن الخطاب من المشركين في منطق هذا المفتي .. لأنه نادى على سارية قائد جيشه وكان في العراق بينما كان عمر بالمدينة حينئذ .. وبالتالي فإن سارية كان يعلم الغيب ولذلك عمر ناداه .. كما في زعم ذلك المفتي الذي لم يتقي الله في فتواه ..!!
- ولا أدري ماذا يسمي هذا المفتي هذه المناداة حينئذ وما هو حكمه على عمر بن الخطاب ؟
 
2- ومن ناحية أخرى .. ما علاقة مناداة أحد بظهر الغيب بكونه المنادى عليه يعلم الغيب أم لا يعلمه .. إذ أن علم الغيب هو معرفة أقدار الله التي لم يحيط بها أحد .. فما علاقة هذا بمن ينادي أحد بظهر الغيب .. ؟!! أليس في ذلك جهل عميق من هذا المفتي ..!!
- فهل هذا كلام يعقله عاقل يا ناس .. بأن مناداة أحد غيبا  يستوجب معرفة المنادى عليه بعلم الغيب الذي هو أقدار الله ..!!
 
3- وماذا يقول المفتي في جواز النداء "يا عباد الله أعينوا" في حال المتاهة في الصحراء .. فهل هذا التوجيه حينئذ فيه نسبة بأن من ننادي عليه هو يعلم الغيب وبالتالي فنحن مشركون .. ويكون النبي صلى الله عليه وسلم قد أرشدنا إلى الشرك بالله ..!!
أهذا كلام يقول به عاقل أو دارس في الشريعة ..!!

- ملحوظة: تم مناقشة هذه الرواية "يا عباد الله أغيثوا" في السؤال رقم (23) .
 
4- أما عن استلزام معرفة الغيب لمن ننادي عليه .. فهذا كلام لا يقول به عاقل ولا مؤمن صحيح الإيمان لأننا بمنطق هذا المفتي .. حينما نسلم على النبي فنحن بذلك نكون قد اعتقدنا فيه أنه يعلم الغيب وأصبحنا مشركين بالله بسلامنا على النبي صلى الله عليه وسلم .. !!
- فما هذا المنطق الفاسد الذي يتكلم به هذا المفتي ؟!!
 
#- وما سبق فقط جزء من مناقشة بعض الفتاوى التي تجدها على شبكة الإنترنت .. وتدل على مدى عمق الفساد في الفتوى وما تحمله من جهالة وبلادة عقلية وشرعية .. بل ويتم ترويج هذه الآراء على أنها فتاوى شرعية وعلم ديني صحيح .. والمصيبة الأكبر هو جرأة من يكتبون هذه الفتاوى على تكفير المؤمنين .. وهو يستبيح ذلك بمنتهى الأريحية .. لأن من حوله يطبلون له بوصف صاحب الفضيلة .. ولعل هذا أوجد في نفسه الحق في التطاول على المؤمنين بتكفيرهم .. !!
 
*******************
 
- ثالثا: من الفتاوى المشهورة على الإنترنت أيضا .. هي مسألة مناداة الأموات وليس الأحياء .. هل يجوز أم لا ؟
 
- فيقول المفتي ما ملخصه: أن مناداة الأموات تكون مثل مناداة الأصنام الذين لا يعقلون شيئا ولا يستجيبون لأحد ..، ثم كيف يتم مناداة الأموات وهم لا حيلة لهم وقد فقدوا الحول والقوة وعالم الأسباب ؟!! فلا يطلب ذلك من الأموات إلا من هو مشرك ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- صاحب الفتوى أخذ في الإتهام المباشر وتكفير الخلق .. ولم يميز بين كذا حالة في إجابة سؤاله هذا بين الآتي:
- الحالة المادية والحالة الروحانية للشخص ..
- وهل الموتى يسمعون الأحياء أم لا ؟
- وهل يمكن للموتى الدعاء للأحياء أم لا ..
 
1- أما عن الفرق بين الحالة المادية والروحانية للإنسان ..
أ- فهي أمر معلوم لكل العقلاء في كل زمان ومكان .. ولا ينكرها إلا من هو أعمى القلب وبليد العقل .. إذ أن الحالة الروحانية تحدث لكل إنسان مهما كانت عقيدته أو ديانته .. وهي كحالة النوم .. وفيها يكون التلاقي للأرواح ولا علاقة لعالم الأجساد بها .. وبالتالي فحكم المشاهدة الروحانية هو حكم النائم .. وحكم النائم لا إنكار فيه على أحد لو قال أنه رأى فلان وفلان وفلان وتكلم معهم وكلموه وأخبروه بكذا وكذا .. فهذا لم ينكره أحد عاقل .. ولم ينكره مؤمن أو غير مؤمن ..!!
 
ب- وبالتالي حينما يحدث تواصل مع احد الموتى فإنما يكون عن حالة روحانية خاصة جدا .. ولابد أن يكون فيها إذن من الله بذلك لحدوث هذا التواصل الروحاني .. لأن الموتى لا حيلة لهم في هذا التواصل إلا بقدر ما يأذن لهم الله في ذلك التواصل .. وكذلك ليس كل الاحياء لهم الإذن في حدوث تواصل روحاني منهم مع هؤلاء الموتى .. فالمسألة كلها محكومة بالإذن الإلهي وليس بمزاج عالم الإنس سواء أحياء أو أموات ..!!
- وإلا لو كانت المسألة بالمزاج والرغبة .. لكان كل واحد أراد رؤية النبي لكان رآه .. ولكن هذا لا يحدث .
 
ج- إذن فمناداة الأموات وطلب الدعاء منهم أو الاستفسار منهم عن شيء .. وأنت في حالة روحانية أنت تدركها وتبصرها بعين روحك وكأنك تشاهده ويكلمك فهذه حالة لا غبار عليها .. لأنها حالة روحانية بحته.
 
د- أما كون ما تراه هو حقيقة أم غير حقيقة فهذا لا علاقة له بمسألتنا .. لأننا نناقش هل يجوز الملاقاة روحانيا وطلب الدعاء أو سؤال الميت عن شيء أم لا ؟ طبعا يجوز ويصح ذلك .
 
هـ- بل ويصح أن يحدث هذا الحضور الروحاني بين اثنين لا يعرفون بعضهما .. فالشخص الحي قد يسمع الميت يكلمه ويخبره بأمور خاصة به مثل توصيل رسالة لآخرين من أهل بيته .. وهذا يحدث كثيرا للبعض خاصة من لديهم تفعيل روحاني ..
 
- وللمزيد عن معرفة هذه الحالات مع الصحابة والتابعين فيمكنك الذهاب إلى كتاب الروح للإمام بن القيم رحمه الله .
 
2- أما عن مسألة هل الأموات يسمعون الأحياء أم لا .. ثم المقارنة بين أحوال المؤمنين البرزخية بحال الكفار والأصنام ..
 
أ- فعجبا لمثل هذه الفتاوى .. كيف للموتى لا يسمعون الأحياء إذ أن السلام عليهم جاز شرعا .. فكيف نسلم حينئذ على من لم نسمعه ولا يعقل منا هذا السلام ؟!!
- فإذا كان الكافر الميت يسمع الكلام من حوله إلا أنه لا يستطيع الرد .. فكيف تنكرون ذلك على المؤمنين الأموات ؟!!
 
ب- أما عن مساواة المؤمنين بالكافرين في الحكم البرزخي فهذا أصلا مخالف للشريعة لأن الشريعة فرقت بين حال المؤمن وحال الكافر في البرزخ .. وإن دل كلامكم عن شيء فإنما يدل على جهل عميق منكم إذ كيف تخلطون حكم الكافر المحارب لله ورسوله بحكم المؤمن بالله ورسوله ؟!! فكيف ساويتم المؤمنين بالكافرين في الأحوال البرزخية .. ما لكم كيف تحكمون ؟!!
 
ج- بل والأعجب منك انكم ساويتم المؤمنين بالأصنام .. وجعلتم المناداة للمؤمن كالمناداة على الصنم وتأتون بآيات من القرآن لا تقال إلا في الأصنام وما يشابهها في الحكم ولا علاقة لها بأهل الإيمان .. فساويتم في الحكم بين من فيه من روح الله بمن هو حجر أصم .. أليس هذا انحراف عقلي واضح في القياس الفاسد الذي تنتهجوه ؟!!
 
- فهل الأصنام لها حياة في القبور وعذاب كما هو للإنسان عموما ؟!! بكل تأكيد .. لا .. فلماذا ساويتم بين حال المؤمن بالصنم ؟!!
- فما هذا الخلط الواضح والفاضح في تلفيق مثل هذه الفتاوى بمحض الهوى وبما فيها من مخالفة شرعية واضحة لما تستدلون به ..!!
- ماذا تقصدون من وراء ذلك ؟!!
 
3- أما عن إمكانية دعاء الموتى للأحياء .. فما هو المانع شرعا في ذلك ؟
-  يقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من الأمواتِ، فإن كان خيرًا استبشَروا به، وإن كان غيرَ ذلك قالوا: اللهم لا تُمِتْهُم حتى تهديَهم كما هديتَنا) رواه أحمد .. وحسنه الألباني في الصحيحة برقم 2758 .. علما بان الألباني في أول الأمر قال بضعف الحديث في السلسلة الضعيفة وضعيف الجامع .. إلا أنه تراجع عن تضعيفه للحديث وحسنه بشواهده ..، وضعفه محققو المسند لنفس العلة التي ضعها الألباني به في البداية إلا أنهم لم يذكروا الشواهد التي حسن بها الألباني هذا الحديث فيما بعد .
- أعود فأقول: ما المانع شرعا بأن يدعو الأموات من المؤمنين للأحياء .. وما وجه التحريم في ذلك ؟!! لا يوجد ..
 
#- خلاصة القول فيما سبق من الفتاوى:
1- لماذا البعض يصنع فتاوى لا يزيد بها إلا فتنة وفرقة بين المسلمين وقد تؤدي لصراع دموي ونشر الغل في النفوس بين المسلمين .. ؟!!
 
2- لماذا لا يكون التوجيه إلى أحسن الطرق بالقول والموعظة الحسنة بدلا من أساليب التكفير والتشريك والتبديع والتحقير والسخرية ونشر الغل في النفوس ؟!!
 
3- لماذا يظن البعض من هؤلاء المشايخ أنهم على الحق وحدهم وغيرهم كالجهلاء الحمقى الذي لا يعلمون ؟!! في حين أن الجهل يكون تاجا على رؤوسهم لمن يبصر كلامهم ويتتبعه ..!!
 
#- أخي الحبيب:
1- ليس كل فتوى تقرأها هي صواب أو صحيحة .. ولكنها قد تحمل وجها من الصحة ووجها من الخطأ .. وإياك وأن تنجرف وراء الفتاوى التي يقوم أصحابها بتكفير خلق ربنا من المؤمنين .. لأنها غالبا تحمل من الجهل ما تحمله .. ولا تزيد من الغل في نفوس المؤمنين وتساعد على نشر التفرقة بينهم .. وتظن أن تحسن صنعا .. بل ادعوا إلى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة .. فلعل كلمة طيبة يكن لها وقع في النفوس فتغير من حياة الآخرين .
 
2- واعلم أخي الحبيب .. أنني لا أقول بمناداة الأموات ولا الأحياء بظهر الغيب .. إلا عن حالة روحية معينة وسبق شرحها .. وقد سبق وأوضحت رأيي كاملا وواضحا في السؤال رقم (23-24) .. وناقشت بعض الأدلة التي استدل بها البعض هناك .. وهنا في هذا السؤال رقم (47) ناقشت بعض الأدلة التي يقول بها الطرف الآخر .. فلا هذا الحق الكامل ولا ذاك .. فكل طائفة تحمل وجها من الصواب وتحمل أيضا وجها من الخطأ ..!!
 
- فكن بصيرا ولا تفرق بين المسلمين .. وأظهر الخطأ دون تحقير أحد ولا تسفيهه ولا التجريح فيه .. وبقدر ما تنشر من خير يكن لك نصيبا منه في نفسك وذريتك ويبارك الله لك في دعوتك ..!!
 
******************
..:: س49: ما هو معنى طلب المدد والمقصود منه ؟ ::..
 
- البعض يفهم معنى كلمة المدد بمفهوم غريب وكأنه شرك بالله .. في حين أن المدد لفظ موجود في القرآن والأحاديث ويقصد به غالبا طلب المعونة والمساعدة ..
 
- واختصارا للكلام أن طلب المدد يقصد به طلب الدعاء من الآخر .. فيكون هذا الدعاء مددا كسبب ومعونة ومساعدة عسى أن تكون شفاعة لمن طلب هذا الدعاء .. مثلما طلب عمر بن الخطاب من أويس القرني أن يدعو له بالمغفرة .. ومثلما طلب الصحابة من البراء بن مالك وهو أخو أنس بن مالك .. أن يقسم على الله لينصرهم على الكافرين فحدث ذلك وانتصر المسلمين ببركة دعوته ..
 

- والدعاء في كل زمان ومكان هو مدد للمؤمن .. سواء طلبه المؤمن مباشرة من الله .. أو سأل من يحسبه على خير أن يدعو له فيكون هذا مدد بطريق غير مباشر ..

- يقول تعالى: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ) الأنفال9.

- ويقول تعالى في قصة موسى عليه السلام: (وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ . فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ) الأعراف 134-135.
 
- فالدعاء فيه مدد معونة ومساعدة .. قد تكون باللجوء إلى الله مباشرة .. وقد تكون بالطلب ممن ترى فيه صلاحا وتحسبه على خير ..


- أما الذي يعتقد في كلمة المدد .. أنها طلب حاجات من مخلوق لا يقدر عليها إلا الله وحده .. فهذا بالتأكيد شخص مخرف أو جاهل .. لأنه لم أجد أحد في أمة النبي صلى الله عليه وسلم قال بمثل هذا التخريف ..!!   
 
- ولكن مدد الله يكون مدد مطلق فيما يتعلق بقانون الأسباب وفوق قانون الأسباب .. أما مدد العبد فهو مدد مقيد يكون فيما يقدر عليه الإنسان من الأسباب الميسرة له من الله .
 
#- وخلاصة القول:
- فإن طلب المدد بمعنى الدعاء .. هو أمر مشروع وجائز .. وطلب المدد من شخص بمعنى المساعدة في أسباب الحياة التي في قدرة الإنسان هي أيضا أمر جائز .. ولا ينكر ذلك إلا جاهل أو مخرف.
 
#- ونصيحة أخيرة لمن يهتمون بالأولياء وينادون عليهم:
1- لا اولياء تنفع و لا تشفع .. إلا بقدر صلاح حالك مع الله وحتى يأذن الله بذلك .. لأنهم في النهاية هم ينطقون بالحق .. والحق الذي ينطقون به إنما يكون عما يلهمهم به الله في أنفسهم لينطقوا به ..
- فاجتهد أنت مع الله بعبادتك .. والله سيسخر لك الأسباب التي يكون من ورائها ما ترجوه من الله ..
 
2- خليك ماشي ورا النبي أحسن ..
- من الذي كان يستغيث به النبي صلى الله عليه وسلم في محنته وشدته ؟ أليس الله .
- ومن الذي كان يلجأ إليه النبي فيما عجز عنه ؟ أليس الله .
- والله يقول: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب21.
- فخليك مع النبي صلى الله عليه وسلم واتبعه .. وقول: يا رب قد ضاقت حيلتي وعجزت قدرتي فاغثني يا ألله وافرجها يا رب .
 
#- وبهذا يكون ختام هذه الرسالة .. وأرجو الله العلي القدير أن يتقبلها قبولا حسنا وتكون سببا في غفران ذنوبي وأسأله مزيد من فضله .. آمين يا رب العالمين .
 
***************************

- اللهم اغفر لوالدي وارحمهما واعفو عنهما واجعلهما نورا .. واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ..  في كل زمان ومكان .. آمين يا رب العالمين . 

 

اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

اللهم عفوك ورضاك

وأسألك القبول

ولا حول ولا قوة إلا بالله

 

وبهذا يكون ختام "رسالة حقيقة الأولياء وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والأبدال والنجباء" بتاريخ 10/8/2022 .. وقد تم بداية رفعها على مدونة الروحانيات في الإسلام بتاريخ 16/7/2022 .. والحمد لله على ما أكرمني به من كتابة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

****************************

 

- ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ .  وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الصافات 180-182 ..

- سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .. والحمد لله رب العالمين .

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأبلغه مني السلام .. السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. والحمد لله رب العالمين

اللهم كما أعنتني .. فتقبل مني يا أرحم الراحمين

آمين يا رب العالمين

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 78 تعليقًا:

  1. غفر الله لك ولوالديك ورحمهما رحمة واسعة وألحقنا بهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .. آمين يارب العالمين

    كفيت ووفيت استاذنا الفاضل
    ربي يجعل هذه الرسالة نورا يهدي به العباد
    ويجعلها سببا للارتقاء في التفكير واستعمال العقل
    وان لا نسلم بكل ما نقرأ او نسمع !!
    ربنا وآتنا جميعا الحكمة التي تؤتي عليها خيرا كثيرا
    امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الاولياء أخفياء
      ولو شاء الله لأظهرهم ..

      وما أخفاهم حتى لا نفتتن بهم ؛
      فنحجب عن الولي الأعظم (( ألله ))

      هم مسخرون لك
      لا تطلبهم .. !!
      تكن مطلوبا عندهم

      هذا .. والله اعلم

      حذف
    2. إن كنتم صادقين !!

      { قُلۡ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ هَادُوۤا۟ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُا۟ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ (٦) وَلَا یَتَمَنَّوۡنَهُۥۤ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَیۡدِیهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِٱلظَّـٰلِمِینَ (٧) }[سُورَةُ الجُمُعَةِ: ٦-٧]

      - كانوا يقولون: { نَحْنُ أَبْنَاءُ ٱللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ } [المائدة:18]، أي: إن كان قولكم حقًا، وكنتم على ثقة, فتمنُّوا على الله أن يُميتمكم ويبعثكم سريعاً إلى دار كرامته، التي أعدّها لأوليائه، فإنّ الحبيب يُحب لقاء حبيبه، وينتقل من دار الأكدار، إلى دار السرور والهناء .. ( ابن عجيبة - البحر المديد )

      حذف
    3. كما تدين تدان👌
      سافر الفلاح من قريته إلى المركز ليبيع الزبد التي تصنعه زوجته وكانت كل قطعة على شكل كرة كبيرة تزن كل منها كيلو جراما.
      باع الفلاح الزبد للبقال واشترى منه ما يحتاجه من سكر وزيت وشاي ثم عاد إلى قريته.
      أما البقال .. فبدأ يرص الزبد في الثلاجة .. فخطر بباله أن يزن قطعة .. وإذ به يكتشف أنها تزن 900 جراما فقط .. ووزن الثانية فوجدها مثلها .. وكذلك كل الزبد الذي أحضره الفلاح !
      في الأسبوع التالي .. حضر الفلاح كالمعتاد ليبيع الزبد .. فاستقبله البقال بصوت عال ٍ: " أنا لن أتعامل معك مرة أخرى ..
      فأنت رجل غشاش .. فكل قطع الزبد التي بعتها لي تزن 900 جراما فقط .. وأنت حاسبتني على كيلو جراما كاملا ! " .
      هز الفلاح رأسه بأسى وقال : " لا تسيء الظن بي .. فنحن أناس فقراء .. ولا نمتلك وزن الكيلو جراما .. فأنا عندما أخذ منك كيلو السكر أضعه على كفة .. وأزن الزبد في الكفة الأخرى .. ! ".
      لا تدينوا كي لا تدانوا .. لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون .. وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم .. !

      مما راق لي

      حذف
  2. يارب تقبل بكل خير يارب
    ربنا يرحم والديك ووالدينا وأمواتنا جميعا وكافة الخلق الطيبين.
    ربنا معكم دائما وابدأ

    ردحذف
  3. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين .. ربي يتقبل منك يا كاميليا ويجعلك مستجابة الدعاء ويزيدك من فضله 🙏🙏🙏

      حذف
  4. تقبل الله منكم أستاذ و جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لوالديك وارحمهما واعفو عنهما واجعلهما نورا، واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، في كل زمان ومكان، آمين يا رب العالمين.
    *************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  5. تقبل الله منك وغفر لك ولوالديك
    وجعل كل حرف تنير بيه قلوبنا وعقولنا مدد لك في الدنيا والاخرة
    يارب تكون خاتمةختام كل هم وشر وبداية كل خير و فرح ليك
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
  6. بشارة واشارة:
    كهيعص ( تكفى همك و يزول غمك)
    في سورة مريم الاشارة وبعدها بإذن الله تكون البشارة
    عطر الجنة

    ردحذف
  7. اسأل الله لك السداد والتوفيق ونفعك ونفعنا الله بما فيها من الحق والتبيان.. وجعل اجتهادك أقرب إلى الصواب واقرب إلى درجات الله ورضوانه.

    ردحذف
  8. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾
    [ سورة الأنفال: 27]
    اللهم جنبنا الفتن و اهواء النفس وما ظهر وما بطن منهما وارزقنا اليقين والثبات على الحق وحبب إلينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الفسوق و العصيان يارب

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

    ردحذف
  9. جزاك الله الجنة و والديك أستاذنا .. و ربنا يمدك بمدده أكثر و أكثر يا رب...الخلاصة اخلاصك مع الله و صدق عبادتك هو النجاة الوحيدة لك .. و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ... اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على اله و سلم

    ردحذف
  10. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وغفر الله لك ولوالديك ولأهل بيتك جميعا
    اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
    تقبل الله منك أستاذي الحبيب وزادك الله من فضله وعلمه وكرمه الله يزيدك نور على نور
    ختام كريم بقلم كريم وإلى بدايه نور ومعرفه وحق جديد ويارب ديما خير م شدا ومعلم لنا جزاك الله عنا كل خير أستاذي العزيز
    ....................................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  11. ✍........🕊من وصايا الاستاذ خالد أبو عوف:

    🍀تذكر طالما أنت مخلوق فأنت ناقص وطالما انت ناقص فأنت تخطأ

    🍀 تذكر من إنكسر إنتصر

    من انكسر بين يدي مولاه واعترف أنه مذنب ومخطأ انتصر على نفسه لأنه كسر الكبر بداخله و خضع لمولاه و سكن القلب بين يدي مولاه

    🍀 من إعترف إغترف

    من إعترف بذنبه إغترف من فضل ربه

    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  12. مدد يا أحد يا من ليس له شريك ولا ولد ..
    اللهم صل على سيدنا محمد ..
    صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة وعلى آله وسلم ..

    اللهم آمين يارب العالمين..

    ردحذف
  13. جزاك الله عنا كل خير استاذ خالد ....
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  14. بمناسبة اقتراب المولد النبوي الشريف نهدي لكم تغريدات - و هي منقولة من الشيخ موسى بن راشد العازمي - في السيرة النبوية كاملة من مولده صلى الله عليه و سلم إلى وفاته:
    1. تزوج عبد الله بن عبد المطلب بآمنة بنت وهب .
    حملت آمنة من عبد الله .
    تُوفي عبد الله و آمنة حامل بشهرين بمولودها .
    2. خلَّف عبد الله ميراثاً لولده الذي لم يُولد: خمسة من الإبل، وقطعة غنم، وجارية حبشية إسمها بركة، وهي أم أيمن .
    3. في يوم الإثنين 12 ربيع الأول من عام الفيل ولدت آمنة بنت وهب مولودها العظيم مُتهلِّلاً بأبي هو وأمي .
    4. لم يثبت أن ظهر شيء لآمنة حينما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    في يوم سابعه صلى الله عليه وسلم ختنه جده عبد المطلب، وسمَّاه محمد صلى الله عليه وسلم .
    5. أرضعت آمنة ولدها محمد صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام و كانت قليلة الحليب، ثم أرضعته ثُويبة مولاة أبي لهب حليب ابنها مسروح .
    6. كانت ثُويبة أرضعت قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب وأبي سلمة بن عبد الأسد.
    7. أرضعت حليمة السعدية رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أولادها :
    عبد الله، و الشيماء، أنيسة.
    8. لرسول الله سبع إخوة من الرضاعة :
    حمزة، أبو سلمة، أبو سفيان، مسروح، عبد الله، الشيماء، أنيسة.
    ولم يكن له إخوة لا من أبيه و لا أمه .
    9. وقع حادث شق الصدر لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عند حليمة السعدية: شق جبريل صدره وأخرج قلبه وغسله بماء زمزم وأخرج العلقة السوداء .
    10. ثم ختم جبريل ظهر رسول الله بخاتم النبوة، فليس للشيطان عليه سبيل، وأصبح معصوماً صلى الله عليه وسلم بأقواله وأفعاله .
    11. خاتم النبوة هو عبارة عن لحمة زائدة في ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإزاء قلبه، حجمها حجم بيضة الحمامة .
    #نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون.

    ردحذف
    الردود
    1. 12. رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أمه آمنة بعد أن أكمل سنتين عند حليمة السعدية .
      تُوفيت آمنة وعمر رسول الله ست سنوات .
      13. كفل عبد المطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أمه آمنة .
      تُوفي عبد المطلب لما بلغ رسول الله ثمان سنوات .
      14. كفله أبو طالب عم رسول الله بعد وفاة جده عبد المطلب .
      رعى رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنم .
      شهد رسول الله حرب الفجار .
      15. شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حلف الفُضُول
      خرج رسول الله في تجارة خديجة مع غلامها ميسرة .
      تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة .
      16. كان عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم 25 وعمر خديجة 40 .
      رُزق رسول الله من خديجة :
      القاسم، زينب، رُقية، أم كلثوم، فاطمة، عبد الله.
      17. شهد رسول الله بناء الكعبة على يد قريش وعمره 35 .
      اتفقت قريش على جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع الحجر الأسود في مكانه .
      18. حفظ الله رسول صلى الله عليه وسلم من أدران الجاهلية: فلم يسجد لصنم، ولا شرب خمراً، ولا أتى فاحشة .
      19. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معروفاً بالصدق والأمانة، وصولاً للرحم، وبكل خلق كريم .
      20. لما بلغ رسول الله 40 سنة بدأت تلوح عليه آثار النبوة:
      - الرؤيا الصالحة في النوم
      - الخلوة
      - تسليم الحجر والشجر
      - رؤيته نور الملائكة
      21. لما بلغ رسول الله 40 سنة نزل عليه الوحي بسورة اقرأ وهو في غار حراء .
      وهي أول ما نزل من القرآن، أطبق على ذلك العلماء .
      22. فتر الوحي بعد نزول اقرأ أياماً .
      نزل الوحي بعد ذلك بسورة المدثر .وهي أول ما نزل من القرآن بعد فتور الوحي .
      23. تنقسم الدعوة في حياته صلى الله عليه وسلم إلى :
      1) مكية : التي تنقسم إلى سرية و جهرية.
      2) مدنية
      24. بدأ رسول الله يدعوا إلى الله سراً، فأسلم أهل بيته زوجته خديجة و بناته، وعلي وزيد بن حارثة.
      25. ثم خرج رسول الله يدعوا سراً من يثق به من خارج بيته فأسلم أبي بكر الصديق .
      بدأ الناس يتسامعون بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم .
      26. سارع الفقراء والمساكين في الدخول في الإسلام .
      مرت ثلاث سنوات على الدعوة السرية فأسلم عدد لا بأس به من الأوائل.

      حذف
    2. بارك الله فيك يا حسن وجعلك الله باب تذكير لكل من انشغل وغفل ولنا جميعا
      الله يسقيك من قلب النبي نور وهدى ويجعلك متبع بإخلاص وحب ورضى لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

      حذف
    3. 27. بعد ذلك نزل قوله تعالى بالصدع بالدعوة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      قال تعالى : " فاصدع بما تُؤمر وأعرض عن المشركين ".
      28. صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبل الصفا، وصدع للناس بدعوته .
      أخبرهم أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم للعالمين .
      29. أول ردة فعل لقريش من دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أرسلوا وفداً لعمه أبي طالب ليمنع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دعوته .
      30. لم تُجد محاولة قريش في وساطة أبي طالب ليمنع ابن أخيه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      أرسلوا الوليد بن المغيرة ليعرض على رسول الله أموراً.
      31. حاور الوليد بن المغيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن فتأثر تأثراً كبيراً .
      32. رجع الوليد إلى قريش، نصحهم بإتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو تركه يدعوا في العرب .
      رفضوا رأيه، فوصف الوليد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالساحر.
      33. نزل في الوليد بن المغيرة آيات من سورة المدثر تبشره بالنار، قال تعالى : ﴿ ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا
      34. أسلم عبد الله بن أم مكتوم الأعمى رضي الله عنه في هذه الفترة ، فصار مؤذن الإسلام بعد بلال رضي الله عنه .
      35. أساليب قريش في محاربة الدعوة :
      - إثارة الشبهات حول القرآن
      - معارضة القرآن .
      - مساومات .
      36. لم تُفلح قريش في مناقشتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      فكرت قريش بأسلوب آخر وهو :
      تعذيب من أسلم، وكانت فتنة شديدة على الصحابة .
      37. حمى الله رسوله صلى الله عليه وسلم بعمه أبي طالب .
      أشد من عُذب من الصحابة على الإطلاق هو خباب بن الأرت رضي الله عنه .
      38. قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعمل جليل وهو :
      شراء العبيد من الصحابة و اعتاقهم، منهم :بلال و عامر بن فُهيرة

      حذف
    4. أمين و إياكم أخي الحبيب محمد، و بارك الله فيكم.
      ********************
      تتمة: #نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون.
      39. بدأت قريش بعمل جديد وهو :
      الإستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم .و من المستهزئين :
      الأسود بن عبد يغوث، الأسود بن المطلب، وغيرهم...
      40. استمرت قريش في إيذائها لمن آمن، واشتدت الفتنة على الصحابة، فأذن لهم رسول الله بالهجرة إلى الحبشة .
      41. خرجت مجموعة مباركة من الصحابة 11 رجل و 4 نسوة متوجهين إلى الحبشة في أول هجرة في الإسلام .
      42. من بين من خرج في هذه الهجرة الأولى إلى الحبشة عثمان بن عفان وزوجته رُقية، وكان أميرهم عثمان بن مظعون .
      43. حديث: "إنهما -أي عثمان ورُقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أول من هاجر بعد لوط وإبراهيم ."رواه الحاكم وهو ضعيف .
      44. نزلت سورة النجم، وقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم بصوت عال عند الكعبة، ولما وصل إلى السجدة سجد، وسجد معه المشركون من عظمة الآيات .
      45. وصل خبر سجود كفار قريش لمهاجري الحبشة مشوهاً، وهو أن أهل مكة أسلموا فرجع عدد منهم إلى مكة
      46. أسلم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، وبعده أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقَوِيَ أمر الإسلام بهما .
      47. لم يثبت شيء في كيفية إسلام عمر بن الخطاب .
      قصته الشهيرة عندما ضرب أخته ...إلخ . أخرجها ابن إسحاق بدون إسناد
      48. بدأت قريش تستخدم أسلوب آخر و جديد مع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو : الإغراء بالمال والنساء والملك، ويكف عن دعوته .
      49. أرسلت قريش عتبة بن ربيعة ليُفاوض رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه الإغراءات .
      رفض رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك جملة و تفصيلاً .
      50. تعنتت قريش بعد ذلك وطلبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم المعجزات، رُؤية الملائكة، وجري الأنهار...إلخ .
      51. عادت قريش مرة أخرى بالتنكيل و الاضطهاد لمن آمن خاصة الفقراء .
      أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالهجرة الثانية إلى الحبشة .
      52. عدد مهاجري الحبشة الثانية 82 رجلاً و 18 امرأة .
      كان أميرهم جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه .
      53. كانت الهجرة الثانية إلى الحبشة أشق من سابقتها، ولقي المسلمون من قريش تعنيفاً شديداً، ونالوهم بالأذى .
      54. في طريق الهجرة إلى الحبشة الثانية نهشة خالد بن حزام رضي الله عنه حيَّة فمات في الطريق .
      55. لما رأت قريش أن أمر الإسلام في انتشار رهيب اجتمعت على قرار جائر و ظالم، وهو : كتابة صحيفة بمقاطعة بني هاشم و بني المطلب.
      56. معنى المقاطعة لا يشتري منهم أحد، ولا يبيعهم أحد، ولا يُجالسون، ولا يُخالطون، ولا يُتزوج منهم، ولا يُزوجهم أحد .
      57. تجمع بني عبد المطلب و بني هاشم في شعب، فسُمي بشعب أبي طالب .
      ظلت هذه المقاطعة ثلاث سنوات .
      58. اشتد الأمر على مَن كان في شعب أبي طالب، الجوع و العطش، حتى ما كانوا يجدون ما يأكلون .

      حذف
    5. 59. في فترة المقاطعة وُلِد حَبْر الأمة و ترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنها في الشعب .
      60. استطاع نفر من قريش ممن كانوا مُتعاطفين مع مَن في الشعب أن يدخلوا الكعبة ويُمزقوا هذه الصحيفة الجائرة .
      61. تُوفي أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم بعد مقاطعة قريش .
      عرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة التوحيد وهو في نزعه الأخير ولم يُقدر الله له ذلك .
      62. مات أبو طالب على الكفر، وحَزُن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم على عمِّه، وقال :
      "لأستغفرنَّ لك ما لم أُنه عن ذلك ".
      63. نزل قوله تعالى في سورة التوبة ينهى نبيَّه والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا من أقرب الناس .
      64. " مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} [التوبة: 113]
      65. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أهونُ أهلِ النَّارِ عذابًا أبو طالبٍ ، و هو مُنتَعِلٌ بنعلَين من نارٍ، يغلي منهما دماغُه ".رواه مسلم .
      66. تُوفيت خديجة بنت خُويلد رضي الله عنها بعد أبي طالب، و دُفنت في الحجون في مقابر مكة و لم تكن صلاة الجنازة شُرعت إذ ذاك .
      67. أَتَى جبريلُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ بَشِّرْ خديجةَ ببيتٍ في الجنةِ من قصبٍ لا صَخَبَ فيهِ ولا نَصَبَ
      68. قال جبريل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :" هذهِ خَديجةُ قد أَتَتْكَ معها إناءٌ فيهِ إدامٌ أو طعامٌ أو شَرابٌ ، فإذا هيَ قد أَتَتْكَ ، فاقرَأ علَيها السَّلامَ مِن ربِّها و مِنِّي ، و بشِّرْها ببَيتٍ في الجنَّةِ مِن قصَبٍ ، لا صَخبَ فيها و لا نَصبَ ".متفق عليه
      69. حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم على وفاة عمِّه أبي طالب، و زوجته خديجة .و لم يثبت أنه صلى الله عليه وسلم سَمَّى هذا العام بعام الحزن .

      حذف
    6. 70. عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عائشة رضي الله عنها بعد وفاة خديجة رضي الله عنها، وكانت أول زوجة عقد عليها بعد خديجة .
      71. عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم على سَودة بنت زَمعة رضي الله عنها، وهي أول امرأة دخل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خديجة .
      72. انفردت سودة رضي الله عنها بالنبي صلى الله عليه وسلم ثلاث سنوات تقريباً، وكانت من أشد الناس تمسكاً بأمر النبي صلى الله عليه وسلم .
      73. اشتدت قريش بالأذى على النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أبي طالب، فتجرأ عليه السفهاء، وما كان في حياة أبي طالب يتجرأ عليه أحد .
      74. قال رسول صلى الله عليه وسلم " ما نالت مني قريش شيئاً أكرهه حتى مات أبو طالب ".رواه البيهقي في دلائل النبوة بإسناد صحيح .
      75. أُلقي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سلا الجزور -وهي المشيمة- ووطئ عقبة بن أبي معيط قبَّحه الله على عنق النبي صلى الله عليه وسلم وهو ساجد.
      76. حاول أبوجهل لعنه الله بزعمه أن يطئ عُنُق النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد، فحمى الله نبيِّه صلى الله عليه وسلم .
      77. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" لقد أُوذيت في الله، وما يُؤذى أحد، وأُخفتُ في الله، وما يُخاف أحد ".رواه ابن ماجه
      78. استأذن أبي بكر الصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى الحبشة بسبب شدة البلاء في مكة، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم .
      79. خرج أبو بكر الصديق رضي الله عنه متوجهاً للحبشة، فلما وصل إلى منطقة بِرك الغِماد لقيه رجل يُقال له: ابن الدُّغُنَّة
      80. ابن الدُّغُنَّة سيد قبيلة القارة ، فأجار أبو بكر الصديق، وقال له: ارجع فاعبد ربك في مكة فلم تُنكر قريش .
      81. ضاقت قريش ذرعاً بجوار ابن الدُّغُنَّة لأبي بكر الصديق، لأن أبا بكر الصديق أخذ يجهر بالقرآن.
      82. قال ابن الدُّغُنَّة لأبي بكر الصديق: أن لا يجهر بالقرآن، فرفض أبو بكر، ورد جوار ابن الدُّغُنَّة، وبقي أبو بكر بمكة .
      83. اشتد الأمر على النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، فخرج إلى الطائف ماشياً على قدميه، يدعوهم إلى الإسلام .
      84. كان استقبال أهل الطائف للنبي صلى الله عليه وسلم الضرب بالحجارة، خاصة على أقدامه الشريفتين حتى نزل الدم منهما
      85. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف مهموماً على وجهه، فلم يستفق إلا وهو في قرن المنازل .
      86. نزل جبريل عليه السلام ومعه مَلَك الجبال على رسول الله صلى الله عليه وسلم يُخيره بهلاك مكة، أو يصبر، فاختار الصبر .
      87. رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة، ودخلها بجوار المطعم بن عَدِي .

      حذف
    7. 88. جاءت حادثة الإسراء والمعراج تثبيتاً و تكريماً لرسول الله صلى الله عليه وسلم في أعقاب سنين طويلة من الدعوة .
      89. ذكر الله تعالى قصة الإسراء في سورة الإسراء، وذكر سبحانه قصة المعراج في سورة النجم .
      90. تعتبر رحلة الإسراء و المعراج من أعظم معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، التي أكرم الله بها نبيَّه صلى الله عليه وسلم
      91. قِصّتها تمَّت في أقل مِن ليلة .
      خرج رسول الله بعد صلاة العشاء ورجع قبل الفجر .
      فعلاً معجزة لا يستطيع أحد أن يتخيَّلها .
      92. بدأت هذه الرحلة عندما جاء جبريل عليه السلام إلى رسول الله ليخرج به من بيته في مكة إلى الكعبة
      93. عند الكعبة شق جبريل عليه السلام صدر رسول الله و أخرج قلبه و غسله بماء زمزم و ملأه إيماناً و حكمة ثم رده و خاط صدره الشريف .
      94. ثم ركب رسول الله البُراق -وهي دابة - معه جبريل عليه السلام
      ما هي إلا لحظات حتى وصل رسول الله مع جبريل إلى المسجد الأقصى
      95. فلما دخل رسول الله المسجد الأقصى مع جبريل عليه السلام وجد أمراً عظيماً .
      أحيا الله له جميع الأنبياء والمرسلين .
      96. عدد الأنبياء: 124 ألف نبي .أما عدد المرسلين: 315 .
      جاء ذلك في حديث أبي ذر رضي الله عنه الذي أخرجه ابن حبان في صحيحه .
      97. فلما دخل رسول الله مع جبريل المسجد الأقصى أُقيمت الصلاة، فقدَّم جبريل رسول الله ليكون إماماً في الصلاة بأئمة الخلق
      98. أي مكانة و منزلة لرسول الله أن يكون إماماً بأئمة الخلق عليهم الصلاة و السلام .
      99. فلما فرغ رسول الله من صلاته بالأنبياء والمرسلين جيء بالمعراج -وهو سُلَّم - لكن لا يعلم شكله و قدره إلا الله سبحانه .
      100. ركب رسول الله مع جبريل المعراج فإذا هي لحظات فوصل إلى السماء الدنيا .
      ففُتح لهما و رأى رسول الله من أحوالها الشيء العجيب.
      101. رأى رسول الله في السماء الدنيا أبو البشر آدم عليه السلام .
      ورأى حال أكلة أموال اليتامى ظلماً و العياذ بالله.
      102. ورأى رسول الله في السماء الدنيا :
      حال المغتابين، و حال الزُناة، و حال أكلة الربا .. نعوذ بالله من هذه الأعمال
      103. ثم صعد رسول الله مع جبريل إلى السماء الثانية فرأى فيها :ابنا الخالة يحيى بن زكريا، وعيسى بن مريم عليها السلام .
      104. ثم صعد رسول الله مع جبريل إلى السماء الثالثة، فرأى فيها :يوسف عليه السلام .
      قال رسول الله عنه : "أعطي شطر الحُسن ".
      105. ثم صعد رسول الله مع جبريل عليه السلام إلى السماء الرابعة ، فرأى فيها :إدريس عليه السلام .
      106. ثم صعد رسول الله مع جبريل عليه السلام إلى السماء الخامسة ، فرأى :هارون عليه السلام .

      حذف
    8. 107. ثم صعد رسول الله مع جبريل عليه السلام إلى السماء السادسة، فرأى فيها: موسى عليه السلام .
      108. ثم صعد رسول الله مع جبريل عليه السلام إلى السماء السابعة، فرأى فيها .أبو الأنبياء إبراهيم عليه الصلاة والسلام .
      109. قال إبراهيم عليه السلام لرسول الله: ( أقرئ أمَّتَكَ منِّي السَّلامَ وأخبِرْهُم أنَّ الجنَّةَ طيِّبةُ التُّربةِ عذبةُ الماءِ، وأنَّها قيعانٌ، وأنَّ غِراسَها " سُبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكْبرُ " )
      110. وأن غراسها: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ".
      111. ثم ذهب جبريل عليه السلام برسول الله إلى سدرةِ المنتهى، وإذا ورَقُها كآذانِ الفِيَلَةِ ، وإذا ثمرُها كالقِلالِ ، فلما غشِيَها من أمرِ اللهِ ما غَشِيَ تغيَّرتْ ، فما أحدٌ مِن خلْقِ اللهِ يستطيعُ أن ينعتَها من حُسنِها ، فأوحى اللهُ إليَّ ما أوحى ، ففرض عليَّ خمسين صلاةً في كلِّ يومٍ وليلةٍ .
      112. فنزلتُ إلى موسى ، فقال : ما فرض ربُّك على أُمَّتِك ؟ قلتُ : خمسين صلاةً ، قال : ارْجِعْ إلى ربِّك فسَلْه التَّخفيفَ ، فإنَّ أُمَّتَك لا تُطيقُ ذلك ، فإني قد بلَوْتُ بني إسرائيلَ وخبَرتُهم ، فرجعتُ إلى ربي ، فقلتُ : يا ربِّ خَفِّفْ عن أُمَّتي ، فحطَّ عني خمسًا .
      113. فرجعتُ إلى موسى ، فقلتُ : حطَّ عني خمسًا ، قال : إنَّ أُمَّتَك لا يُطيقون ذلك ، فارجِعْ إلى ربِّك فسَلْه التَّخفيفَ .
      114. فلم أزلْ أرجعُ بين ربي وبين موسى حتى قال : يا محمدُ إنهنَّ خمسُ صلواتٍ كلَّ يومٍ وليلةٍ لكلِّ صلاةٍ عشرٌ ، فذلك خمسون صلاةً ، ومن همَّ بحسنةٍ فلم يعملْها كُتِبَتْ له حسنةٌ ، فإن عملَها كُتِبَتْ له عشرًا من همَ بسيئةٍ فلم يعملْها لم تكتبْ شيئًا ، فإن عملها كُتِبَتْ سيئةً واحدةً .
      115. فنزلت حتى انتهيتُ إلى موسى ، فأخبرتُه ، فقال : ارجِعْ إلى ربِّك فسَلْه التَّخفيفَ ، فقلتُ : قد رجعتُ إلى ربي حتى استحْيَيْتُ منه
      116. مَنح الله هذه الأُمة :
      فرض الصلوات الخمس
      غُفر لكل مسلم الكبائر، يعني لا يُخلَّد في النار .
      أعطيت خواتيم سورة البقرة.
      119. بعد ما فرغ رسول الله من كلام الله له رجع إلى جبريل عليه السلام، ثم رجع إلى المسجد الأقصى وركب البراق وعاد إلى مكة .
      120. كل هذه الرحلة العظيمة وتفاصيلها حدث في أقل من ليلة، عرفتم الآن أنها معجزة عظيمة و لذلك خلَّد الله ذكرها في كتابه الكريم
      121. نزل جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الإسراء والمعراج بيوم ليُبيِّن له أوقات الصلوات الخمس .

      حذف
    9. 122. كانَ أوَّلَ ما قَدِمَ المَدِينَةَ نَزَلَ علَى أجْدَادِهِ، أوْ قالَ أخْوَالِهِ مِنَ الأنْصَارِ، وأنَّهُ صَلَّى قِبَلَ بَيْتِ المَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا، أوْ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا، وكانَ يُعْجِبُهُ أنْ تَكُونَ قِبْلَتُهُ قِبَلَ البَيْتِ، وأنَّهُ صَلَّى أوَّلَ صَلَاةٍ صَلَّاهَا صَلَاةَ العَصْرِ، وصَلَّى معهُ قَوْمٌ فَخَرَجَ رَجُلٌ مِمَّنْ صَلَّى معهُ، فَمَرَّ علَى أهْلِ مَسْجِدٍ وهُمْ رَاكِعُونَ، فَقالَ: أشْهَدُ باللَّهِ لقَدْ صَلَّيْتُ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قِبَلَ مَكَّةَ، فَدَارُوا كما هُمْ قِبَلَ البَيْتِ، وكَانَتِ اليَهُودُ قدْ أعْجَبَهُمْ إذْ كانَ يُصَلِّي قِبَلَ بَيْتِ المَقْدِسِ، وأَهْلُ الكِتَابِ، فَلَمَّا ولَّى وجْهَهُ قِبَلَ البَيْتِ، أنْكَرُوا ذلكَ. المصدر : صحيح البخاري

      حذف
    10. 123. طلبت قريش من النبي صلى الله عليه وسلم معجزة ملموسة ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أرأيتم إن شققت لكم القمر نصفين تؤمنون ".قالوا : نعم .
      124. فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه جلَّت قدرته أن يشق له القمر نصفين، فشق الله سبحانه القمر نصفين وقريش ينظرون .
      125. فلما رأت قريش هذه المعجزة الباهرة، قالوا: والله إنك ساحر .
      126. فكذبت قريش هذه المعجزة العظيمة والتي لا ينكرها إلا جاحد .
      127. فأنزل الله: ﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ * وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ ﴾ [القمر: 1 - 3].
      128. عند ذلك بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم يُفكر في الدعوة في قبائل العرب في موسم الحج، لعل قبيلة تؤمن به وتنصره .
      129. كان أبو لهب وأبو جهل قبَّحهما الله يتناوبون على تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يدعوا في قبائل العرب .
      130. اختلف موقف قبائل العرب تُجاه دعوته صلى الله عليه وسلم، منهم من تبرأ منه، ومنهم من طمع بالخلافة بعده، ومنهم من سكت .

      حذف
    11. 131. في العام الحادي عشر للبعثة في الحج التقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة نفر من الخزرج أراد بهم الله خيرا .
      جلس إليهم صلى الله عليه وسلم ودعاهم إلى الإسلام .
      132. أسلم هؤلاء النفر بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهم :
      أسعد بن زرارة، عوف بن الحارث، رافع بن مالك، قُطبة بن عامر، عُقبة بن عامر
      جابر بن عبد الله.
      133. رجع هؤلاء النفر إلى المدينة و ذكروا لقومهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، و دعوهم إلى الإسلام حتى فشا فيهم .
      134. لم تبق دار من دور الأنصار إلا وفيها ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم .
      في العام 12 للبعثة في الحج قدم 12 رجل من الأنصار للحج .
      135. إلتقى وفد الأنصار المكون من 12 رجل بالنبي صلى الله عليه وسلم و بايعوه بيعة العقبة الأولى ومن الأوهام في هذه البيعة أنها سُميت بيعة النساء
      136. كانت البيعة على :السمع و الطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المنشط و المكره والعسر واليسر، و النصرة لرسول الله إذا قدم إليهم المدينة.
      137. أما وصف بيعة العقبة الأولى ببيعة النساء فإنه وَهْمٌ من بعض الرواة، ولم يكن للنساء ذكر في هذه البيعة ولا في بنودها .
      138. لما أراد وفد الأنصار الرجوع إلى المدينة بعث معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مصعب بن عُمير رضي الله عنه ليُفقِّه الأنصار في الدين .
      139. أسلم على يَد مُصعب رضي الله عنه سيدا بني عبد الأشهل سعد بن مُعاذ، وأُسيد بن حُضير رضي الله عنهما .
      140. أقام مصعب في دار أسعد بن زُرارة يدعوا إلى الإسلام حتى لم تَبق دار من دور الأنصار إلا ودخلها الإسلام .

      حذف
    12. 141. في العام 13 للبعثة خرج 73 رجل و امرأتان من الأنصار لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم في موسم الحج لإبرام أعظم اتفاق في تاريخ الإسلام .
      142. جرت إتصالات سرية بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين 73 رجل من الأنصار على أن يجتمعوا في أواسط أيام التشريق في الشعب الذي عند العقبة .
      143. في الليلة الموعودة اجتمع النبي صلى الله عليه وسلم مع 73 رجلا والمرأتين من الأنصار لإبرام البيعة الكُبرى التي عُرفت ببيعة العقبة الثانية
      144. كانت بنود البيعة :السمع والطاعة للنبي صلى الله عليه وسلم في العسر واليسر، وحمايته ونصرته صلى الله عليه وسلم إذا قدم عليهم المدينة .
      145. فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: وما لنا إن نحن وَفَّينا بالبيعة؟؟
      قال صلى الله عليه وسلم: لكم الجنة .
      فوافقوا بالإجماع .
      146. أول من بايع النبي صلى الله عليه وسلم هو :البراء بن معرور رضي الله عنه، ثم تتابع الناس وهم رُؤوس الأنصار .
      147. هكذا تمت هذه البيعة العظيمة بيعة العقبة الثانية، والتي كانت سبباً في الهجرة إلى المدينة لبناء الدولة الإسلامية .
      148. قال كعب بن مالك : "لقد شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة حين تواثقنا على الإسلام، وما أُحب أن لي بها مَشهد بدر ".

      حذف
    13. 149. لما رجع الأنصار إلى المدينة بعد بيعة العقبة الثانية طابت نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد جعل الله له مَنعة وقوماً وهم الأنصار .
      150. أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابة بوجوب الهجرة إلى المدينة، واللحوق بإخوانهم من الأنصار .
      151. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أُمرتُ بقرية تأكل القُرىٰ يقولون يثرب وهي المدينة ، تَنفِي الناس كما يَنفي الكيرُ خبث الحديد ".
      152. خرج الصحابة رضي الله عنهم أرسالاً -أي جماعات- مُتخفِّين، مُشاة ورُكباناً، وأقام هو ينتظر الإذن له من الله بالهجرة.
      153. قال البراء بن عازب: أول من قدم علينا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مُصعب بن عُمير وابن أم مكتوم، ثم جاء عَمَّار، وبلال، وسعد .
      154. لم تكن هجرة الصحابة سهلة هَيِّنة، بل كانت صعبة بحيث كانت قريش تضع كل العراقيل للحيلولة عن هجرة الصحابة .
      155. وهاجر أبو سلمة بن عبد الأسد، وعامر بن ربيعة ومعه زوجته ليلى بنت أبي حثمة ، وهاجر بني جحش .
      156. وهاجر عمر بن الخطاب ليلا مُتخفي مع عَيَّاش بن أبي ربيعة، وهشام بن العاص
      أخرج ذلك ابن اسحاق في السيرة بإسناد صحيح .

      حذف
    14. 157. وأما قصة هجرة عمر بن الخطاب علانية، وقوله: من أراد أن تثكله أمه أو يُيَتَّم ولده...إلخ. فهي رواية ضعيفة لا تثبت .
      158. لم يمض شهران على بيعة العقبة الثانية حتى لم يبق بمكة أحد من المسلمين إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وأهله أو عاجز عن الهجرة.
      159. تأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لم يبق أحد من أصحابه إلا وهاجر إلى المدينة إلا رجل محبوس أو مريض أو ضعيف عن الخروج .
      160. كان أبو بكر الصديق كثيراً ما يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجرة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تعجل، لعل الله يجعل لك صاحباً ".
      161. جاء الإذن من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة، وأن يكون صاحبه في هذه الهجرة هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه.
      162. أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق بالهجرة، وأنه سيكون رفيقه فيها
      163. فَجهَّز أبو بكر الصديق ناقتين له و لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
      164. اجتمع كفار قريش في دار الندوة، واتفقوا على أمر جائر وهو قتل النبي صلى الله عليه وسلم، وأعلنوا في ذلك جائزة مائة ناقة لمن يقتله .
      165. حمى الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم من مؤامرة قريش، وأخبره بهذه المؤامرة .
      166. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق و تَوجَّها إلى غار ثور.
      167. كَمَنَ -يعني اختبأ- رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في الغار 3 أيام، وكانت أسماء بنت أبي بكر تأتيهم بالطعام كل يوم .
      168. بحث الكفار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل مكان فلم يجدوه، وتوجهت مجموعة منهم إلى غار ثور، و وقفوا على باب الغار .
      169. لو نظر أحدهم إلى داخل الغار لرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبا بكر لكن الله صرف قلوبهم ولم يتكلف أحد منهم أن ينظر داخل الغار
      170. رواية نسج العنكبوت والحمامة أخرجها الإمام أحمد في مسنده بإسناد ضعيف .
      ثم رجع هؤلاء الكفار، وحمى الله رسوله صلى الله عليه وسلم منهم ..
      171. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق من الغار بعد أن مكثا فيه 3 أيام ، وانطلقا متوجهين إلى المدينة .

      حذف
    15. 172. و خرج معهما عامر بن فُهيرة مولى أبي بكر الصديق يخدمهما في الطريق و كان دليلهم إلى المدينة عبد الله بن أُريقط و كان مشركا .
      173. فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر الصديق، وعامر بن فهيرة، والدليل عبد الله بن أريقط، وفي طريقهم إلى المدينة حدثت أحداث :
      174. من الأحداث :
      قصة سراقة بن مالك .
      إسلام الراعي
      قصة أم معبد الخزاعية
      لقاء الرسول صلى الله عليه وسلم بالزبير وطلحة وهما قادمان من الشام .
      175. من الأحداث التي حدثت في هجرته صلى الله عليه وسلم لكنها لم تثبت بإسناد صحيح :
      قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لسراقة : " كيف بِك إذا لبست سِواري كسرى ".
      176. وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه بحفظ الله و رعايته إلى منطقة قباء في يوم الإثنين 12 ربيع الأول سنة 14 من بعثته، وهي السنة الأولى هـ
      177. فلما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم و من معه إلى قباء وجد الأنصار في استقباله، وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في قباء 14 ليلة و خلالها بنى مسجد قباء.
      178. و لما كان يوم الجمعة ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته و خلفه أبو بكر متوجهين إلى المدينة .
      179. أدركت رسول صلى الله عليه وسلم صلاة الجمعة في ديار بني سالم بن عوف، فصلاها في الوادي وادي رانُوناء، وهي أول جمعة يُصليها في الإسلام .
      180. ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته من ديار بني سالم بن عوف، وأرخى لها الزمام، حتى دخل المدينة في جو مشحون بالفرح والسرور .
      181. وكان يوماً تاريخياً مشهوداً، فقد كانت البيوت والسِّكَكُ تَرَتُّج بأصوات التحميد والتكبير .
      182. قال أنس : "ما رأيت يوماً قط أنور ولا أحسن من يوم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق المدينة -يعني بعد الهجرة –".
      183. قال البراء : ما رأيت أهل المدينة فرحوا بشيء فرحهم برسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة، حتى جعل الإماء يقلن: قدم رسول الله .
      184. قال البراء رضي الله عنه : فصعد الرجال والنساء فوق البيوت وتفرق الغلمان والخدم في الطرق ينادون :يا محمد يا رسول الله .

      حذف
    16. 185. قال أنس رضي الله عنه : "لما كان اليوم الذي دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه المدينة أضاء منها كل شيء ".
      186. قال أنس: خرجت جوار يضربن بالدف و هُنَّ يَقُلْن : نحن جوارٍ من بني النَجَّار
      يا حَبَّذا محمد من جار
      187. الأبيات الشهيرة :
      طلع البدر علينا ... من ثنيات الوداع
      أخرجها البيهقي بإسناد ضعيف .
      وأوردها الغزالي في الإحياء وأعلّه الحافظ العراقي بقوله إسناده معضل، وضَعَّفه الحافظ ابن حجر في الفتح، وابن القيم في زاد المعاد .
      188. قال القسطلاني: وأشرقت المدينة بحُلُوله فيها صلى الله عليه وسلم، وسَرَى السُّرُورُ إلى القُلُوبِ .
      189. بركت ناقة النبي صلى الله عليه وسلم في موضع المسجد النبوي، وهذا المكان باختيار من الله، لأنه عليه بُني المسجد النبوي .
      190. ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي أيوب الأنصاري، حتى بُنِيت له حجراته صلى الله عليه وسلم .
      فحاز أبو أيوب أعظم الشرف بنزول النبي صلى الله عليه وسلم عليه .
      191. كانت المدينة المنورة معروفة بالوباء ، فأصاب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منها بلاء و مرض، وصرف الله ذلك عن رسوله صلى الله عليه وسلم .
      192. فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصاب أصحابه من البلاء والمرض دعا الله عز وجل أن يرفع الوباء عن المدينة المنورة .
      193. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اللهم حَبِّب إلينا المدينة كَحُبِّنا مكة أو أشدَّ، وصَحِّحْها، وبارك لنا في صَاعِها ومُدِّها ".
      194. بَني النبي صلى الله عليه وسلم مجتمعه المدني على ثلاثة قواعد هي :
      - بناء مسجده النبوي
      - المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار
      - كتابة الصحيفة .
      195. في شوال من السنة 1 هـ بَنى -أي دخل- رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها، فكانت أحب نسائه إليه صلى الله عليه وسلم و رضي الله عنها .

      حذف
    17. 196. غَيَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم إسم يثرب إلى :طابة، المدينة، طيبة .
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله سَمى المدينة طابة ".رواه مسلم
      197. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أُمرتُ بقرية تأكل القُرىٰ، يقولون يثرب، وهي المدينة .."متفق عليه
      198. قال جابر بن سمرة رضي الله عنه : "كانوا يُسمون المدينة يَثرب، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبة ".
      199. شُرع الأذان في السنة الأولى للهجرة، وكل الروايات التي تقول إن الأذان شُرع في مكة قبل الهجرة، أو في الإسراء لا تثبت .
      200. أسلم عبد الله بن سلام اليهودي رضي الله عنه في السنة الأولى للهجرة، وكان من عُلمائهم، وكان إسلامه حُجَّة على اليهود .
      201. لما قدم المهاجرون المدينة استنكروا الماء، وكانت لرجُل من بني غِفار عين يقال لها: رُومة .
      202. وكان يبيع منها القِربة بِمُدّ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يشتري بئر رُومة بخير له منها في الجنة ".
      203. فاشتراها عثمان بن عفان رضي الله عنه بماله الخاص ، وسبَّلها للمسلمين .
      204. لما فُرضت الصلاة الخمس في الإسراء والمعراج كانت كل صلاة ركعتين إلا المغرب فكانت ثلاث ركعات .
      205. فجاء الوحي بزيادة ركعتين لصلاة الظهر والعصر والعشاء، فصارت أربع ركعات لكل منها، وثبت الأمر على ذلك .
      206. أراد بنو سَلِمة أن يتركوا ديارهم -وكانت في أطراف المدينة بعيدة عن المسجد النبوي- ويقتربوا من المسجد النبوي ..
      207. فخشي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تَعْرَى المدينة، فنهاهم، وقال : "يا بني سَلِمة ديَارَكُم تُكْتَبْ آثارُكُم ".فثبتوا في منازلهم
      208. لما استقر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة جاءه الوحي بتشريع الجهاد، فأنزل الله : "أُذِن للذين يُقَاتَلُون بأنهم ظلموا ...."
      209. الغزوة هي كُل بَعْث خرج فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه الشريفة سواء قاتل فيها أو لم يُقاتل .
      210. غزى رسول الله صلى الله عليه وسلم 21 غزوة ، أولها غزوة الأبواء وتسمى وَدَّان ، وآخر غزوة غزاها هي غزوة تبوك .

      حذف
    18. 211. أول سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت بقيادة حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، و الهدف اعتراض قافلة لقريش .
      212. ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عمه عُبيدة بن الحارث بن عبد المطلب في سرية، والهدف قافلة لقريش، و صار بينهما رمي بالنبال .
      213. ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في سرية ليعترض قافلة لقريش، ففرت القافلة
      214. أول من توفي بالمدينة من المسلمين بعد الهجرة، هو: كُلثوم بن الهِدْم رضي الله عنه وكان شيخا كبيرا .
      215. في صفر على رأس 12 شهرا من الهجرة، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أول غزوة له، هي غزوة الأبواء و تُسمى ودّان لاعتراض قافلة لقريش .
      216. ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ربيع الأول على رأس 13 شهرا من هجرته، في غزوته الثانية وهو غزوة بَواط، لاعتراض قافلة لقريش .
      217. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغزوة الثالثة وهي غزوة العشُيرة، وكانت في جُمادى الآخرة على رأس 16 شهر من مهاجره صلى الله عليه وسلم .
      218. لم يقم رسول صلى الله عليه وسلم بعد العُشيرة إلا ليالي، ثم خرج في غزوة سَفَوَان و تُسمى أيضاً غزوة بدر الأولى .
      219. بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جحش رضي الله عنه في سرية إلى منطقة نَخْلَة، والهدف اعتراض قافلة لقريش، فأدركوها ..
      220. فقُتل عمرو بن الحضرمي وهو أول كافر يقتل في الإسلام، وأُسر عثمان بن عبد الله، و الحكم بن كيسان وغنموا كل ما في القافلة
      221. فكان في سرية نَخْلَة بقيادة عبد الله بن جحش رضي الله عنه أول قَتيل، وأول أسرىٰ، وأول غنائم في الإسلام .
      222. في النصف من رجب من السنة الثانية للهجرة جاء الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة .
      223. في شعبان من السنة ٢ هـ جاء الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بفرض صيام رمضان فصام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات لأنه توفي بداية سنة 11 للهجرة
      224. و في شعبان من السنة الثانية للهجرة جاء الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بفرض زكاة الفطر، وفُرضت قبل فرض زكاة الأموال .

      حذف
    19. 225. وفي رمضان من السنة الثانية للهجرة وقعت غزوة بدر الكُبرى، وهي يوم الفُرقان التي فَرَّق الله بها بين الحق والباطل.
      226. غزوة بدر الكُبرى خَلَّد الله ذكرها في القرآن وخَصَّها الله بخصائص لم تكن لسواها ومن شهدها من الصحابة هم أفضل الصحابة .
      227. غزوة بدر الكبرى نصر الله فيها نَبيَّه صلى الله عليه وسلم نصراً مؤزراً، وقَرَّ عَينه، وقَوِيت شوكة المسلمين .
      228. تُوفيت رُقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بدر الكُبرى مباشرة، وكان زوجها عثمان بن عفان، ورُزق منها ابنه عبد الله و مات صغيرا .
      229. دخل على المسلمين أول عيد فِطر في الإسلام، وذلك في الأول شوال من السنة الثانية للهجرة .
      230. في السنة الثانية للهجرة تزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه بفاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها، فكان أطهر و أشرف زواج .
      231. رُزق علي بن أبي طالب رضي الله عنه من فاطمة رضي الله عنها :
      الحسن، الحسين، مُحسِّن، أم كلثوم، زينب رضي الله عنهم
      232. في شوال من السنة الثانية هـ، وقعت غزوة بني قينقاع، فحاصرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستسلموا، فأجلاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة .
      233. في ذي الحجة سنة الثانية هـ وقعت غزوة السَّويق، أغار أبو سفيان على المدينة فقتل رجلا من الأنصار، فخرج له رسول الله صلى الله عليه وسلم في 200 رجل
      234. في 10 من ذي الحجة سنة الثانية هـ حضر عيد الأضْحَى، وكان أول أضْحَى رآه المسلمون، فضَحَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين.
      235. في ذي الحجة سنة الثانية هـ تُوفي عثمان بن مظعون ، وصلَّى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودفن بالبقيع وهو أول مَن دُفن بها من المهاجرين .
      236. في محرم سنة الثالثة هـ وقعت غزوة بَني سُليم وتسمى قَرْقَرْة الكُدْر، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ٢٠٠ ، لما بلغه جمعًا لبني سُليم .
      237. في محرم سنة الثالثة هـ وقعت غزوة ذي أَمْر وتسمى غزوة غطفا ، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في 450 ، لما بلغه جمعاً لغطفان .
      238. في جمادى الآخرة سنة الثالثة هـ، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية بقيادة زيد بن حارثة رضي الله عنه، والهدف اعتراض قافلة لقريش فغنموها .
      239. في ربيع الأول سنة الثالثة هـ تزوج عثمان بن عفان أم كُلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم، بعدما تُوفيت أختها رُقيَّة، ولم يرزق منها الولد

      حذف
    20. 240. في شعبان سنة الثالثة هـ تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم حَفصة بنت عمر بن الخطاب، وكانت زوجة لخُنَيْس بن حُذَافة رضي الله عنه، الذي توفي .
      241. في رمضان تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت خُزيمة الهلالية، ولم تلبث عند النبي صلى الله عليه وسلم إلا شهرين أو ثلاث حتى تُوفيت رضي الله عنها .
      242. في النصف من شوال سنه الثالثة هـ وقعت غزوة أُحُد الشهيرة .وتعتبر غزوة أُحُد من أصعب الغزوات التي مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      243. في غزوة أُحُد كُسِرت أسنان النبي صلى الله عليه وسلم الأمامية، ودخل المغفر في رأسه الشريف واشتد الأمر عليه فحفظه الله بنزول الملائكة .
      244. غزوة أُحُد كانت اختباراً عظيماً للصحابة رضي الله عنهم في دفاعهم عن نَبيِّهم صلى الله عليه وسلم، فنجحوا فيه نجاحاً باهراً رضي الله عنهم.
      245. غزوة أُحُد سقط فيها سبعون شهيداً مِن الصحابة الكرام على رأسهم سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله و أخوه من الرضاعة.
      246. غزوة أُحُد ظهر فيها الحُب الحقيقي من الصحابة رضي الله عنهم لنبيِّهم صلى الله عليه وسلم . فبذلوا أرواحهم في سبيل حياته عليه الصلاة والسلام.
      247. غزوة أُحُد كانت اختباراً حقيقياً ظهر فيها المؤمن الصادق وهم الصحابة، والمنافق الكاذب وهم المنافقين على رأسهم ابن سلول.
      248. في غزوة أحد أخذ أبو دجانة سيف رسول الله فوفَّى به، ونزلت الملائكة ساحة أرض المعركة وغسَّلت الملائكة حنظلة بن أبي عامر.
      249. غزوة أُحُد كانت مقدمة وتهيئة لموت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فثبَّت الله أصحابه عليه الصلاة والسلام رضي الله عنهم .
      250. غزوة أُحد فيها من الدروس والعبر العظيمة وقد أبدع ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد وهو يستنبط الدروس والعبر منها.
      251. في محرم سنة الرابعة هـ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا سلمة ومعه 50 رجلا ، ليعترض طُليحة بن خُويلد الذي جمع جمعاً لغزو المدينة.
      252. لما رجع أبو سلمة من هذه السرية، انتفض جُرحه الذي أُصيب به يوم غزوة أُحُد، فمات رضي الله عنه .

      حذف
    21. 253. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر لأبي سلمة و ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين.
      254. في محرم سنة الرابعة هـ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن أُنيس، لقَتْل خالد بن سُفيان الهُذلي الذي جمع جموعاً عظيمة لغزو المدينة .
      255. استطاع عبد الله بن أُنيس أن يَقْتُل خالد بن سُفيان الهُذلي، و بموته تفرقت الجُموع التي جَمعها لغزو المدينة .
      256. فلما رجع عبد الله بن أُنيس إلى المدينة فرح به رسول الله صلى الله عليه وسلم فرحاً عظيماً، وقال له :" أفلح الوجه ".
      257. ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى عبد الله بن أنيس عصاه، و قال له :"آية - أي علامة - بيني و بينك يوم القيامة ".فلما مات دُفنت معه
      258. في صفر سنة الرابعة هـ، وقعت سرية الرجيع والتي راح ضحيتها 10 من الصحابة غدر بهم بني لحيان، فكانت مأساتها شديدة على النبي صلى الله عليه وسلم .
      259. وفي صفر سنة الرابعة هـ وقعت فاجعة بئر مَعونة أو سرية القُرَّاء راح ضحيتها 70 رجلا من الأنصار، غدر بهم قبائل رِعْل وذكران وعُصية
      260. فاجعة بئر معونة من أعظم المصائب على المسلمين، ولذلك قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهراً كاملاً يدعو على القبائل التي غدرت بأصحابه.
      261. في ربيع الأول سنة الرابعة هـ وقعت غزوة بني النَّضير، وهي الغزوة الثانية مع اليهود، وسببها أنهم أرادوا قتل النبي صلى الله عليه وسلم .
      262. فخرج لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاصرهم في ديارهم، فقذف الله الرعب في قلوبهم، وصالحوا النبي صلى الله عليه وسلم على الجَلاَء .
      263. معنى الجَلَاء إخراجهم من أرضهم، واشترط عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحملوا ما استطاعوا من متاعهم إلا السلاح.
      264. نزلت سورة الحشر كاملة في غزوة بني النضير تحكي تفاصيل هذه الغزوة، ولن تستطيع فهم الآيات إلا إذا درست غزوة بني النضير .
      265. في شعبان سنة الرابعة هـ وقعت غزوة بدر الآخرة، وتُسمى بدر الصُغرى لعدم وقوع قتال فيها .
      266. وتُسمى غزوة بدر الموعد لأن أبا سفيان واعد النبي صلى الله عليه وسلم بعد غزوة أُحُد على اللقاء والقتال في العام المقبل في بدر .
      267. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه 1500 رجل ، وخرج أبو سفيان بألفي رجل، وكان خائفاً و كارهاً للخروج .

      حذف
  15. يا ولدي...

    في رحلة سَيْرك إلى الله تعالى؛ قد تسمو همَّتك أحياناً وتخبو حيناً أُخرى، تكبو مرَّةً وتنهض أُخرى، تُذْنب ثمَّ تستدرك وتعود؛ فلا تجعل ذلك عائقاً لك عن العيش في رحاب القُرْب من ربِّك سبحانه وتعالى، المهم أنْ تفيء إلى الله كلَّما مِلْت نحو مُنعطفٍ لا يُرضيه، وأنْ لا ينطفئ في قلبك دافعُ التَّوبة والرُّجوع بعد كلَّ زلَّةٍ حصلت.

    يا بُنَيّ ما مِنْ سالكٍ وسائرٍ إلى الله إلّا وقد يتعثَّر في عوارض طريقه، فلا يحملنَّكَ وقوعك في الذَّنب أو التَّقصير في الواجبات على تركِ تجديدِ التَّوبة والإنابة لله تعالى.

    لذلك ردَّد في نفسك مَلياً : كان لزاماً عليَّ أنْ أُعَوِّضَ كلَّ وقتٍ فاتني لمْ أكن فيه عبداً مُحبّاً شغوفاً طائعاً كما يجب، وأنْ أستثمر كلَّ لحظةٍ ونَفَسٍ مع الله وفي الله وإلى الله، قبل أنْ أرحل من هنا إليه، حيث لا مجال للرُّجوع مجدداً !

    منقول

    ردحذف
  16. 🕊✍........من وصايا الاستاذ خالد أبو عوف:

    🍀 من أردا أن يجد ثمرة حب الله و رسوله فليقرأ في المصحف كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم
    (من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف)

    إذن وأنت تقرأ في المصحف إجعل نيتك قبل و أثناء وبعد القراءة أن يرزقك حبه وحب رسوله

    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيكم يارب

      حذف
    2. [عن عبدالرحمن بن أبي قراد:] أنَّ النبيَّ - ﷺ - توضأ يومًا؛ فجعل أصحابُه يتمسَّحون بوضوئه، فقال لهم النبي - ﷺ -: ما يجمعكم على هذا؟ !، قالوا: حبُّ اللهِ ورسولِه ! فمن سرَّه أن يحبَّ اللهَ ورسولَه - أو يحبُّه اللهُ ورسولُه -؛ فلْيُصدق حديثَه إذا حدَّث، ولْيؤدِّ أمانته إذا اؤتُمن، ولْيحسنْ جوارَ من جاورَه.

      الألباني (ت ١٤٢٠)، تخريج مشكاة المصابيح ٤٩٢٠ • حسن

      حذف
  17. العارف لا يسأل إلا الله عز وجل , في كل ما قلّ أو جلّ:
    ــــــــــــ
    ( قال أبو علي الدقاق رجمه الله تعالى :
    " من علامة المعرفة :
    أن لا تسأل حوائجك كلها
    إلا من الله
    قلَّت أو جلَّت
    مثل موسى عليه السلام
    اشتاق إلى رؤيته
    فقال : { رب أرني أنظر إليك } .
    واحتاج يوماً إلى رغيف
    فقال : { رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير } .
    ـــــــــــــــــــــ
    ابن عجيبة في شرح الحكم
    ـــــــــــــــــــــــــ
    اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

    ردحذف
  18. قصة وعبرة
    🌼🌼
    *✒️اديب طيبة*

    يقول أحدهم ذهبت لأشتري دجاجة محمرة
    وبينما انا أنتظر تجهيز طلبي جاء رجل يظهر انه رقيق الحال فسأل صاحب المطعم بكم الدجاجة ؟
    فقال له ١٨ ريال .
    فخرج الرجل ورأيته يحسب ويعد في فلوسه ..
    ثم دخل وقال لصاحب المطعم
    لو سمحت ممكن تشوفلنا وحدة صغيرة شوي وبأقل ثمن
    فصاحب المطعم أخذ هاتفه ليرد على مكالمه وبنفس الوقت يوميء للرجل برأسه
    كأنه يقولُ له حاضر وهو يبتسم
    وسرعان ما انهى المكالمه وهو يقول : الحمد الله ياربي على هذه النعمه وهذا الفضل وقام بإخراج دجاجة كبيرة محمرة وقدمها للرجل
    وقال له وجهك وجه خير لقد رزقت ولدين توأم
    وهذه هديه مني لك يا وجه الخير والبركة .
    ‏آخذ الرجل الهدية وفرح بها ودعا له .. يتربوا في عزك ويبارك لك وخرج من عنده مسرور
    وبينما أنا انظر لما يحدث أحضروا لي طلبي وقمت بدفع النقود لصاحب المطعم وقمتُ بتهنأتهِ فقلت له ألف مبروك عليك
    فضحك مني وقال لي والله لا زاد علي ولد ولا إثنين
    ولم يتصل بي أحد إلا فكرة خطرت لي كي أساعد ‏هذا الرجل وقد لاحظت إنه محتاج و يود شيء لعائلته والانسان اللي مثله يتحشم ولا يطلب اي شيء وانا إستعملت هذه الطريقة حتى احفظ له كرامته ولا يحس إنها صدقه
    فقدمتها له كهديه .

    فقلت في نفسي الحمدلله الذي سخر للخير رجال يراعون المشاعر ويقدمون الخير بأسلوب راق وجميل .

    ردحذف
  19. { يُدبِّرُ الأمر } :
    _ شيخي : إنَّني مُتَخَبِّطُ الخُطى، مشوَّشُ الفِكْر، مَكْسُورُ الْفُؤَادِ، خائفٌ مِنْ الغد، ولا أنامُ جيداً مِنْ كَثرةِ القلق، ماذا أفعلُ لأرتاح مطمئناً؟!

    _ يَا بُنَيّ أَلَيْسَ اللهُ يَسْمَعُكْ إِنْ نَادَيْتَه؟!
    _ بَلَى سيدي.

    _ إِذَاً اشْكُ لَه، وَبُحْ بِأَسْرَارِكَ بَيْنَ يَدَيْهْ، وَابْكِ ضَعْفَكَ حِينَ تُنَاجِيهْ، سَلْهُ الْقُوَّةَ وَالْعَزِيمَة، فاللهُ خَيْرُ مِنْ يَسْمَعُ لَكْ، وَأَكْرُمُ مَنْ يُعْطِيكَ سُؤْلَكْ، وَأَسْرَعُ مَنْ يُجِيبُ دُعَاءَكْ، وثق بأنّكَ إِنْ صَدَقتَ لَنْ تعودَ كما كُنتَ بفضل الله.

    _ يا سيدي همومٌ كثيرة، وأوقاتٌ صعبة، وكلامُ النَّاس يُرْهِقُ القلوب والعقول، حول كُلِّ ما نعيشه يوميّاً!!!

    _ ياولدي أليسَ الذي أَخْرَجَكَ مِنْ بين الصُلْب والتَّرائب بقادرٍ على أَنْ يُخْرِجكَ مِنْ بين الكُرَب والمصائب؟
    تذكَّر معي كم كنتَ تَظُنُّ سابقاً أنَّه لَن يَمُرّ، وقد مَرّ بفضل الله وها أنت كما أنت!
    أنَّه لن ينقضي، وانقَضى!
    فلو تعامَل كُلُّ واحدٍ منَّا بهذا الإيمان، بهذا اليقين الضَّارب في أعماق نفسه، إذاً لاطمَأنَّت نفسه، وارتاح قلبه، وبَزَغ في عقله مفهوم تعاقب الضُّحى والليل!
    لفهم أَنَّ الآخرة خيرٌ مِنَ الأولى، وأنَّ العُسرَ في قلبه يُسْرٌ ينتظر وقته ليُفاجئك بالفرحة لقلبك.

    _ يا فلذَّة كبدي كُلَّما أصابك هذا تذكَّر قوله تعالى ‏﴿ يُدَبِّرُ الأَمْرَ ﴾ وتيقّن أَنَّ الله سبحانه سيُدبّرُ أمرك، ويعتني بشؤونك، ويكشف عنك غمك، وغمامة الحزن عن قلبك، سيسخر لك من تحب، ويفتح لك أبواباً مغلقة، سيعوضك ماكان فقده يؤلم قلبك.

    _ { يُدَبِّرُ الْأَمْرَ }‏ ذكِّر بها قلبك يا بُنيّ كلما خشيتَ أمراً، أو اعتراك هماً أو كربةً ، فإن أيقنتَ بها إطمئنت رُوحك.
    حينما تستشعر بأنّ الله معك، عالمٌ بأحوالك، سيهون عليك كل شيء ، وتكفيك طمأنينةُ تسليم أمورك لمَنْ لا يخفى عليه خافية، عندها ستتيقن من النتيجة بأنها : { وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً }.

    _ واسأل نفسك في كل لحظةٍ ياخليل قلبي : { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } ؟
    حقق عبودَيَتك له تضمن كفايتَك منه، فهناك تلازمٌ بين عبوديّة الله وكفايته، فكلما زادت عبودية الإنسان لربِّه تبارك وتعالى، زادت كفاية الله له.

    _ كيف ظنُّك بالله الآن ؟
    ثق بالله أَنَّه ستأتيك أيامٌ هي لقَادمٍ أجَلّ قدراً، تُسقي القلبَ قُرباً، لتَضُمّ روحك حُباً، وتلقي على همِّك قميصَ يوسُف يا صبرَ يعقوب.
    فهل بعد الآن من حزن يا بُنيَّ؟!
    منقول

    ردحذف
  20. طيب
    هذا فيديو لفضيلة الشيخ علي جمعة حفظه الله ورعاه وأمده بالمدد عن السحر والحسد.

    https://www.youtube.com/watch?v=LZABoueQ_1Q


    من مصر | لقاء مع فضيلة الدكتور علي جمعة يتحدث عن السحر والحسد وكيف يتم علاجهما | فقرة كاملة

    ردحذف
  21. وهذا فيديو أخر عن (الحسد) لفضيلة الشيخ علي جمعة حفظه الله ورعاه وأمده بالمدد

    https://www.youtube.com/watch?v=DYvvHLJbhAg

    #من_مصر
    فقرة خاصة مع الدكتور على جمعة يتحدث فيها عن الحسد

    ردحذف
  22. فيديو للشيخ علي جمعة حفظه الله ورعاه وأمده بالمدد عن (سحر تعطيل الزواج وعلاجه)


    لقاء الجمعة ׀ أ˖د˖ علي جمعة ׀ سحر تعطيل الزواج وعلاجه
    https://www.youtube.com/watch?v=Jr9Cd7KMCak

    ردحذف
  23. والله أعلم | الدكتور علي جمعة يتحدث عن السحر والأعمال وطرق تأثيرها علي الإنسان

    https://www.youtube.com/watch?v=o4WAQjYmEyg

    ردحذف
  24. والله اعلم | تعرف على كيفية علاج السحر بالقران مع الدكتور علي جمعة | الجزء 2
    https://www.youtube.com/watch?v=yQIaQ0zuOGE

    ردحذف
  25. ان زار الحزن قلب فلجأ لسورة مريم وسمع كلام الله وهو يهون على قلبك ما أثقل كاهلك

    أول ما تستفتحها وانت تقرأ ( كهيعص) يبدأ السلام والسكينة بالنزول عليك

    فكاف الكفاية تكفيك كل همك وغمك وخوفك
    وهاء الهداية تهديك لما يريح قلبك وعقلك وما استصعب عليك حله وفهمه
    وياء اليسر تذكرك لن يغلب عسر يسرين وعد الله الحق لكل مؤمن
    وعين العناية ترعاك في كل لمحة عين وتحيطك من كل جانب
    وصاد الصبر تصب عليك صبا بما يثبت قلبك وعقلك لتحمل ما أحل بك

    ثم تكمل قرائتك وعند قوله
    (إنا نبشرك) فتهدأ روحك وتستبشر بكل خير من رب البرية كأنك المقصود بها

    فإن باغتك الحزن وزلت دموعك فجأة و حاول اليأس التسلل إليك يقول أمرك صعب حله 

    يأتيك قوله تعالى("قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ". يربت على قلبك بقوله هذا و  ينشر الطمئننة ويشرح صدرك  ويذكرك بأنه لا يعجز شيء مهما كبر
    ويؤكدها بقوله تعالى
    "أَلاَّ تَحْزَنِي". لا تحزن مهما عظم همك وبلائك الله معك الله يرعاك الله ينظر إليك
    ولم ينساك ولن ينساك يوما بقوله تعالى
    "وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا".

    سورة مريم مرهم كل جريح، و دواء كل حزين و عاجز ويائس، وأمل كل وحيد
    أهرب من كل ما حل بك إلى الله بكلامه ولن تجد أجمل ولا أروع من سورة مريم فيها من نسائم الأمل و الطمئنينة ما يعيد الحياة للروح ويطيب كل الجروح ويبعث  الأمل للقلب المجروح

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  26. اللهم يا سبوح يا قدوس رب الملائكة والروح صل على النور الأحمدي والذات المحمدي وعلى آله وسلم ..

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة وعلى آله وسلم ..

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترزقنا بها الإخلاص لك والرضا عنك واليقين بك وعلى آله وسلم ..

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطرد بها عنا الداء وترزقنا بها كرامة الشفاء وعلى آله وسلم ..

    اللهم آمين يارب العالمين ..

    ردحذف
  27. عندما كنت أعيش في أمريكا (نيويورك)، أتاني خطاب بالبريد (بأني ارتكبت مخالفة مرور.. حيث قطعت الإشارة الحمراء بالشارع الفلاني، في الساعة الفلانية، في اليوم الفلاني)..
    ويسألونك في الخطاب كم سؤال..
    وهل تقر بهذه المخالفة أم لا..
    وهل لديك أي اعتراض؟
    وكانت قيمة المخالفة حوالي 150 دولاراً..
    ولأني لا أذكر إن كنت قد قطعت الإشارة أم لا.. ولا أعرف أسماء الشوارع بالضبط في الولاية.. رديت عليهم: "نعم عندي أعتراض.. فأنا غير متيقن أني سرت فى هذا الطريق.. ولا قطعت هذه الإشارة"..
    بعدها بأسبوع، وصلني خطاب، وبه ثلاث صور لسيارتي:
    واحدة قبل قطع الإشارة، وهي حمراء..
    والثانية وأنا في منتصف الإشارة، وهي حمراء..
    والثالثة بعد ماعديت الإشارة بمتر واحد، وهي حمراء أيضا!
    يعنى متلبس لا مفر .. الصور هي الدليل القاطع!
    دفعت ال 150 دولار، بعد إقراري بالمخالفة وسكت..
    وفي يوم ما، بعد هذه الحادثة، وأنا أقرأ في "سورة الجاثية"، تذكرت هذه الحادثة والمخالفة عندما وصلت إلى قوله تعالى:
    " هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ" (الجاثية : 29)
    أي أن الله سبحانه وتعالى لديه نسخ مما فعل البشر في الحياة الدنيا!
    هذا المقطع من الآية: " إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون"... أصابني بالذهول والقشعريرة والخوف من الله!
    يا إلهي.. هذه آلة تصوير من صنع البشر.. ولا تستطيع أن تهرب أو تفر منها!
    فما بالك بتصوير وتسجيل واستنساخ لأعمالنا من رب الناس أين المفر؟
    هذا الإستنساخ لأعمالنا:
    في كتاب لا يضل ولا ينسى..
    ويُحفظ فى مكان مأمون..
    لا يتلف بفعل عوامل المناخ، من أعاصير أو رياح او أمطار..
    ولا يُسرق ولا يُقرصن..
    يا إلهي.. كل المعاصي مستنسخة:
    بتواريخها.. بوقائعها.. بأشخاصها.. بمكانها.. بزمانها.. بألوانها.. بأهدافها.. بملابساتها.. بخلفياتها.. ببواعثها..
    كلها مسجلة، بالصوت والصورة..
    وبالنوايا، كذلك.. فهو سبحانه وتعالى، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور..
    أي أنه يعلم ما لا تستطيع كاميرات البشر تسجيله!
    كل هذا سيعرض على الإنسان يوم القيامة، يا للهول!
    " وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا" ..
    *اللهم تب علينا توبة نصوحا إنك أنت التواب الرحيم*
    آمين آمين آمين
    ــــــــــــــــ
    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      هناك شبهة زمان قبل مئات السنين مثلا قبل 200 سنة.
      البعض كان يئول : كيف الشخص بيلقى كتابه يوم القيامة
      يعني
      كل شيء مكتوب بكتاب !!
      والكتاب يتكون من (والانسان صغير إلى لحظة الموت) = يعني الآلآف الورق
      يعني
      كتاب ضخم ، فكيف الانسان يستطيع حمله أو قرأته ؟
      الجواب
      بهذه الأيام = الكتاب كأنه زي شاشة اللابتوب أو الأيباد
      تستطيع تحميل الالاف الفييوهات أو الكتب.
      ................................................
      .والله أعلم.

      حذف
    2. غفر الله لنا ولك يا مجد ولأستاذنا الفاضل ولأهل المدونه الكرام ولكل المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
      اللهم إغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين يارب العالمين
      جزاك الله كل خير يا نجم المدونه على هذا الكلام الصادق أنت ومن نقلت عنه.... آمين يارب العالمين

      حذف
    3. ربنا ارحمنا واغفرلنا وتب علينا يارب يارحيم
      شكرا لك يامحمد راغب تسلم ياغالي
      كون امدحنا عشان انبسط عادي جدا
      لكن
      بظهر الغيب أفضل وأحسن
      طيب
      بالنسبة للأستاذ خالد حفظه الله ورعاه وأمده بالمدد
      الكلمة الطيبة كويسة زي الدعاء من القلب الصادق. وبرضو بظهر الغيب أفضل.
      ربنا يتقبل بكل خير
      رقيتك جبارة
      رقيتك سرها باتع
      رقيتك تقتل المردة
      رقيتك تهزم السحرة
      هذا الكلام بيأثر بالإنسان

      حذف
  28. قيل للإمام ألشافعي :

    أيتخاصم الرجل مع أبويه ؟

    قال : ولا مع نعليهما

    وقال عالم آخر:
    إثبات الحجة على والديك عقوق حتى وإن كنت على حق

    بر الوالدين : أن تفعل كلّ ما يسعدهما دون أن يطلباه منك

    انتبه..!

    أن تجمّل منطقك مع الناس ولا
    تكترث لمنطقك مع والديك.

    انتكاسة!!

    أن يكون كلامك مع الناس
    أجمل من كلامك مع والديك

    متى تعرف أنك كبرت؟
    حين تبدأ بالخوف
    على والديك أكثر من خوفك منهم

    اليُتم نوعان!!

    أصغر : وهو فقد ألوالدين

    وأكبر : وهو فقدُ رضاهما

    أطل النظر في وجه والديك فربما يأتي يوم
    تغمض فيه عينيك لتتذكر ملامحهما

    هم من جعلوك أميراً في صغرك
    فاجعلهم ملوكاً عند كبرك

    رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب
    ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا.

    كثير من الحقوق يصعب ردها...🌹🌷🌹

    ردحذف
  29. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  30. كيف حالك
    قال بين يدي الله
    إن بسط فهو الرحمان وإن قبض فهو الرحيم
    إن أعطى فهو الكريم و إن منع فهو الحكيم
    حالي متنقل بين صفات جماله وجلاله يريني عجائب قدرته وسطوته وجمال لطفه وعطفه ورحمته
    وإني في كل ذلك بلا حول ولا قوة إلا به
    فإن عاملني بجلاله ركضت إليه لأختبأ في حضن جماله فإني لا ملجأ لي و منجى منه إلا إليه وليس لي ملاذا منه إلا إليه
    بجلاله اخضع وألوذ بجماله

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  31. ‏لا تدري لعلَّ الله يُحدِث بعد ذلك أمرًا"..
    كمية طمأنينة بالآية عجيبة، وكأنها تؤكد لك أنَّ الله قادر على قلب الموازين بأي شكل وفي لحظة قد لا تتوقَّعها، فاصبر، لأنَّ الله من أسمائه "المُعطي".. يهبك ويعطيك ما لا تتوقَّعه وما لا يتصوَّره عقلك، وتذكَر دائمًا أنَّ الله إذا أعطى أدهش.

    ردحذف
  32. آية وحكمة:

    يقول تعالى (يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا)

    الأماكن التي صليت فيها الاماكن التي استغفرت فيها المواقع التي تنشر فيها كل الاماكن التي ذكرت الله فيها وجعلت غيرك يذكره معك
    ستسهد لك فأحذر أنت تجعلها تشهد عليك بما لا يرضي الله عنك

    إستكثر من شهود الله لك لا عليك

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  33. اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آل سيدنا محمد
    اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد صلاة تكون لك رضاء
    و له جزاء..و لحقه أداء..و أعطه الوسيلة و الفضيلة و المقام المحمود
    الذي وعدته.. و اجزه عنا ما هو اهله ، و اجزه أفضل ما جازيت به نبيا
    عن قومه و رسولا عن أمته ، و صل على جميع إخوانه من النبيين و الصالحين
    يا أرحم الراحمين ..
    اللهم اجعل فضائل صلواتك و شرائف زكواتك و نوامي بركاتك و عواطف رأفتك
    و رحمتك و تحيتك و فضائل آلائك على سيدنا محمد سيد المرسلين
    و رسول رب العالمين..قائد الخير و فاتح البر و نبي الرحمة و سيد الأمة .

    ردحذف
  34. اللهم ابعث سيدنا محمدا مقاما محمودا تزلف به قُربَه ، و تُقرُّ به عَينَه
    يغبطه به الأولون و الآخرون ، اللهم اعطه الفضل و الفضيلة و الشرف
    و الوسيلة و الدرجة الرفيعة و المنزلة الشامخة..
    اللهم اعط سيدنا محمدا الوسيلة و بلغه مأمولَه و اجعَله أول شافِع و أول مُشفَّع
    اللهم عظِّم برهانه ، و ثقل ميزانه و أبلج حجته و ارفع في أهل عليين درجَته
    و في أعلى المقربين منزلته..
    اللهم أحينا على سنته و توفنا على ملته و اجعلنا من أهل شفاعته
    و احشُرنا في زُمرته و أَورِدنا حوضَه و اسقِنا من كأسِه غير خَزايا
    و لا نادِميين و لا شاكِين و لا مُبدلين و لا مُغيّرين و لا فاتِنين و لا مفتُونين
    آمين يا رب العالمين..

    ردحذف
  35. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكرم بها مثواه
    و تشرف بها عقباه و تبلغ بها يوم القيامة مناه و رضاه
    اللهم اغفر لي ذنوبي و لوالدي و ارحمهما كما ربياني صغيرا
    و لجميع المؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات
    الأحياء منهم و الأموات و تابع بيننا و بينهم بالخيرات
    رب اغفر و ارحم و أنت خير الراحمين
    و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آل سيدنا محمد
    الذي هُو أَبهى شموسِ الهُدى نورًا و أبهرُها
    و نورُه أزهرُ أنوارِ الأنبياءِ و أشرفُها و أوضحُها
    و أزكى الخليقةِ أخلاقًا و أطهرُها و أكرمُها خُلقا و أعدلُها ..
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آل سيدنا محمد
    الذي هو أبهى من القمر التام، و أكرم من السحاب المرسلة
    و البحر الخضم.
    اللهم اجعل سيدنا محمدا أكثر النبيين تبعا و أكثرهم أزراء
    و أفضلهم كرامة و نورا و أعلاهم درجة و أفسحهم في الجنة منزلا
    اللهم اجعل في السابقن غايته و في المقربين داره و في المصطفين منزله
    اللهم اجعله أكرمَ الأكرمين عندك منزِلا و أفضلُهم ثوابا و أقربُهم مجلسا
    و أثبتُهم مقاما و أصوبُهم كلاما و أنجحُهم مسألة و أفضلُهم لديك نصيبا
    و أعظمهم فيما عندك رغبه و أنزِله في غُرفات الفردوسِ من الدرجات
    العُلى التي لا درجة فوقها..
    اللهم اجعل نبينا لنا فرطا ، و اجعل حوضه لنا موعدا لأولنا و آخرنا
    اللهم احشُرنا في زُمرته ، و استعملنا بسنته و توفَّنا على مِلته
    و عرِّفنا وجهَه و اجعلنا في زُمرته و حِزبه..
    اللهم اجمع بيننا و بينه كما آمنا به و لم نره ، و لا تفرق بيننا و بينه
    حتى تُدخلنا مُدخَلَه و توردنا حوضه و تجعلنا من رفقائه مع المنعَّم
    عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين
    و حسُن أولئك رفيقا ..
    و الحمد لله رب العالمين.

    ردحذف
  36. يارب رحمتك
    يارب مددك
    يارب غوثك
    يارب عونك
    يارب قوتك
    يارب نعيمك
    يارب كل خير اعطنا وكل شر أبعده عنا

    ردحذف
  37. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. مما أخذته عن والدي جزاه الله خيرا :
      الصمت اربعة :
      - صمت الحلم
      - صمت الحذر
      - صمت التقدير ( للأمور )
      - صمت العجز ( أقبحه )

      حذف
  38. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  39. ( الله )

    " أ " أحد
    " ل " لطيف
    " لا " لاند ولانظير ولا شبيه ولا شريك له ..
    " ه " هادي للحق بكتاب مبين ونبي أمي آمين ..

    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  40. السلام لقلبك
    أعلم أنك متعب وأن الهم أثقل كاهلك
    لكنها أيام الله بين عسر ويسر تمر ولا يغلب عسر يسرين
    يعاملك بجماله حتى يريك رحمته و بسطه
    ثم يتجلى عليك بجلاله حتى يريك قهره و قدرته
    فمتى تجلى عليك بجلاله أهرب راكضا لحضن جماله
    تذكر حال سيدنا محمد وهو من هو عند ربه مر بما تمر به و إنقطع عنه الوحي فترة
    إتهم بما إتهم ،وقيل فيه ما قيل من كل الأقاويل
    لكن الله كان معه ،كان ناظر إليه، وسامعا لحديث قلبه ،
    وفي الوقت الذي أراده الله جائه الوحي يدثر قلبه بقوله تعالى:
    ( ما ودعك ربك وما قلى)
    لم يكن الله ليخلف وعده ولا ليترك عبدا أحبه
    ولكنه يحب إمتحان صبره ،يحب نظرة الذل والإنكسار من عبده
    يحب أن لا تركن لغيره ،أن تظل واقفا بباه لأجله طمعا في حبه غير متعلق بعطائه

    يأتي الإبتلاء وفي ظاهره محنة عظمى ولكنه دوما يحمل في طياته منحة أعظم
    يأتي الإبتلاء يعلمك أن لا تركن لغيره ولا تعتمد على سواه
    يمنعك من بعض العطايا ،قد يبتليك في صحتك،في أهلك و أحبائك، في ملكاتك
    أي ما كان نوع الإبتلاء فما هو إلا تجلي من تجلياته عليك ليس لك إلا الخضوع والتسليم لأمره بقلب مطمئن راض به وعنه
    الإبتلاء رسول الله إليك يحمل لك في طياته بعض الرسائل ويرحل حاملا من عندك لله بعض الرسائل
    فقط تذكر وتأمل وتفكر وناظر ما يدور حولك وما يظهر منك له
    الابتلاءات تغربل ما بداخلنا وما حولنا، تغسل قلوبنا وأرواحنا وأجسادنا و تظهر حقيقة من حولنا ،شئنا أم أبينا كلها تمر،لكنها تغير بداخلنا الكثير وقد تجر خلفها الكثير تتغير نظرتك للدنيا ولمن حولك ،تعرف حقيقة عجزك وفقرك من غير إمداده وتعرف من يحبك ومن يهتم بك ،تعرف من يجب أن يبقى معك ومن يجب أن يغادرك ،تعرف الجدار الذي تتكئ عليه دون أن تسقط ومن لو إتكئت عليه سقط هو عليك
    ما الإبتلاءات إلا مرايا لأنفسنا ولمن حولنا بها نعرف حقيقة ذاتنا وحقيقة من حولنا

    ما القبض إلا بساط الإستسلام متى ما سجدت عليه و قدمت برهان الذل والإفتقار تجلى عليك بالبسط والإنعام ولكن في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد
    لا يهم متى وكيف و أين المهم أن تظل واقفا على باب الإفتقار إلى أن يأتي الآوان
    تذكر ( ما ودعك ربك وما قلى)
    دثر بها قلبك وروحك إلى يأن يأتي آوان ( ولسوف يعطيك ربك فترضى)
    وان غدا لناظره قريب

    والسلام لقلبك

    عطر الجنة🕊

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم حققنا ب (( لا حول ولا قوة إلا بالله ))

      سلم الله قلبك وطيّب خاطرك يا عطر

      حذف
  41. السَّلامُ عليكَ يا صاحبي
    ها أنتَ مُنهكٌ مرَّةً أخرى ولا تكادُ تقوى على حمل نفسِك، ولكن عليكَ أن تُكملَ المهمَّة، فلا يُسمحُ للجنود بالاستلقاء أثناء المعركة وإن أنهكهم التَّعب!

    تحاملْ على نفسِكَ يا صاحبي، نحن لا نتوقف حين نتعب، وإنما حين ننتهي، وإنَّ لكَ ثغراً قد أوكل الله سبحانه لكَ حمايته، فَسُدَّ ثغركَ ولو بقطعٍ من لحمِكَ، وإياك أن يُؤتى الإسلام من قِبلك!

    لا شكَّ أنكَ تعرفُ من أين استقيتُ نصيحتي هذه، أنتَ قصصتها عليَّ يوماً وأنتَ تربتُ على قلبي، والأيام دُول، والتربيت على القلب كالجروح، قِصَاص، واحدة بواحدة يا صاحبي!
    حدَّثتني عن سالمٍ مولى أبي حُذيفة، العذبُ الرقيق حافظُ القرآن، أوكلوه ثغراً في المعركة، وخافوا أن لا يكون له جَلَدُ المقاتلين، فالرجل صاحب قرآن ، فقال لهم: بئسَ حاملُ القرآن أنا إن أوتيتم من قِبلي!

    عليكَ أن تسير ولو نازفاً يا صاحبي، لا عليكَ كيف ستصل، لا يهمُّ إن وصلتَ أنيقاً أو ممزقاً، المهم أن تصل، إن بلوغ الغايات ترميم للروح، ثم حتى وإن لم تصل، فليكُنْ عزاؤك لنفسك أن الموت على طريق الحق تأدية للأمانة، وهذا بحد ذاته وصول!
    نحن نُسأل عن الأسباب يا صاحبي لا عن النتائج، ويوم القيامة يؤتى بنبيٍّ لم يُؤمن به أحد! تخيَّل هذا المشهد، وتعزَّ به، نبي لم يقتنع بدعواه أحد!

    جولة مريرة ستنقضي وستخرجُ منها معافىً بإذن الله، تنظرُ إلى آثار الندوب ، تتحسسها، وتبتسمُ مستشعراً رحمة هذا الرَّب الذي لجأتَ إليه فكفاكَ ما نزلَ بكَ!
    والسلام لقلبك
    منقول

    ردحذف
  42. إنما المرء بأحبائه في وقت ضعفه لا يحتاج المرء إلا لقلب يواسي ضعفه و كتف يتكئ عليه وقت عجزه

    وكل بقدر حبه يسطع وكل قلب بما فيه ينضح

    الترتيب على القلب كضمادة وخياطة  الجروح وجبر كسور العظام لا فرق بينهما

    دين لا ينسى  ندين به

    لمن طرق  باب القلب والروح ترتجف , ولم يغادرها  حتى رأى  النبض منتظم

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
    الردود
    1. وكما يدعو استاذنا الفاضل خالد :
      وارض يارب عن كل المحبين لنا والمحسنين الينا والظانين بنا ظنا حسنا .. واجعلنا يارب سندا ومددا لكل مؤمن ومسلم بل ولكل انسان احتاجنا فوجدنا بك معتصمين .... يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين

      حذف
  43. سلم الله قلبك امي قطر
    ويـكتب اللهُ خيــراً أنــت تجهلـهُ
    وظاهرُ الأمرِ حرمانٌ من النعـمِ
    ولو علمت مـراد الله مـن عِـوضٍ
    لقلتَ حمداً إلـٰهي واسع الكـرمِ
    فسلّم الأمرَ للرحمـٰن وارضَ بـهِ
    هو البصيرُ بحالِ العبد من ألمِ
    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. يُروى أنَّ عجوزاً حكيماً كانَ يسكُنُ في إحدى القرى الريفيةِ البسيطة، وكان أهل هذه القرية يثقونَ به وبعلمهِ، ويثقون في جميع إجاباتِه على أسئلتهم ومخاوفهم.

      وفي أحد الأيام ذهب فلاح مِن القرية إلى هذا العجوز الحكيم، وقال له بصوت محموم: أيها الحكيم، ساعدني، لقد حدثَ لي شيء فظيع، لقد هلكَ ثوري وليس لدي حيوان يساعدني على حرثِ أرضي، أليس هذا أسوأ شيءٍ يُمكن أن يحدث لي. فأجاب الحكيم: ربما كان ذلك صحيحاً، وربما كان غير ذلك. فأسرع الفلاّح عائداً لقريته، وأخبر الجميع أن الحكيمَ قد جنّ، بالطبع كان ذلك أسوأ شيءٍ يُمكن أن يحدث للفلاّح، فكيف لم يتسن للحكيم أن يرى ذلك.

      إلا أنه في اليومِ ذاته، شاهد الناس حصاناً صغيراً وقوياً بالقربِ مِن مزرعةِ الرجل، ولأنَّ الرجل لم يعد عِنده ثور لِيعينه في عملِهِ، راقت له فكرة اصطياد الحصان ليحل محل الثور وهذا ما قام به فعلاً. وقد كانت سعادة الفلاح بالغة، فلم يحرث الأرض بمِثلِ هذا اليسر من قبل، وما كان مِن الفلاّح إلا أن عاد للحكيم، وقدّم إليه أسفه قائلاً: لقد كنت محقاً أيها الحكيم، إنَّ فقداني للثور لم يكن أسوأ شيءٍ يمكن أن يحدث لي، لقد كان نعمة لم أستطع فهمها، فلو لم يحدث ذلك لما تسنّى لي أبداً أن أصيد حِصاناً جديداً، لابد أنك توافقني على أن ذلك هو أفضل شيء يمكن أن يحدث لي. فأجاب الحكيم: ربما نعم.. وربما لا. فقال الفلاح لنفسه: لا.. ثانيةً. لابدَّ أن الحكيم قد فقد صوابه هذه المرة.

      وتارة أخرى لم يدرك الفلاّح ما يحدث، فبعد مرورِ بضعة أيامٍ سقط إبن الفلاح مِن فوق صهوة الحصان فكُسرت ساقه، ولم يعدْ بمقدوره المساعدة في أعمال الحصاد. ومرة أخرى ذهب الفلاّح إلى الحكيم وقال له: كيف عرفت أن اصطيادي للحصان لم يكن أمراً جيداً؟ لقد كنت أنت على صواب ثانية، فلقد كسرت ساق ابني، ولن يتمكن مِن مساعدتي في الحصاد. هذه المرة أنا على يقين بأن هذا أسوأ شيءٍ يُمكن أن يحدث لي، لابد أنك توافقني هذه المرة.

      ولكن، وكما حدث مِن قبل، نظر الحكيم إلى الفلاّح وأجابه بصوتٍ تعلوه الشفقة: ربما نعم، وربما لا.. استشاط الفلاّح غضباً مِن جهل الحكيم، وعاد مِن فوره إلى القرية، وهو غير مدركٍ لما يقصده الحكيم من عبارته تلك.

      في اليوم التالي، قدم الجيش واقتاد جميع الشباب والرجال القادرين للمشاركة في الحرب التي اندلعت للتو، وكان ابن الفلاح الشاب الوحيد الذي لم يصطحبوه معهم لأنَّ ساقه مكسورة. ومِن هنا كتبت له الحياة في حين أصبح مصير الغالبية من الذين ذهبوا للحرب أن يلقوا حتفهم.

      يقول الله تعالى في كتابه العزيز: {وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}سورة البقرة آية 216

      حذف
  44. بارك الله فيك أستاذنا الكريم نسأل الله الكريم ان يجعلها في ميزان حسناتك يوم القيامة

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف