الروحانيات فى الإسلام: ج12: رسالة حقيقة الأولياء وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والنجباء والأبدال - هل يوجد أدلة شرعية تؤكد وجود مقامات للأولياء بوصف النجباء والنقباء والرفقاء - هل يوجد أحاديث صحيحة تشير إلى أن السابقين هم الأبدال النقباء والنجباء والأقطاب .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 8 أغسطس 2022

Textual description of firstImageUrl

ج12: رسالة حقيقة الأولياء وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والنجباء والأبدال - هل يوجد أدلة شرعية تؤكد وجود مقامات للأولياء بوصف النجباء والنقباء والرفقاء - هل يوجد أحاديث صحيحة تشير إلى أن السابقين هم الأبدال النقباء والنجباء والأقطاب .

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

حقيقة الأولياء

وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والأبدال والنجباء 

 (الجزء الثاني عشر)

#- فهرس:
:: الفصل الثاني عشر :: عن النجباء والنقباء والرفقاء ::
1- س40: هل يوجد أدلة شرعية تؤكد وجود مقامات للأولياء بوصف النجباء والنقباء والرفقاء ؟
2- س41: هل يوجد أحاديث صحيحة تشير إلى أن السابقين هم الأبدال النقباء والنجباء والأقطاب ؟
************************
..:: س40: هل يوجد أدلة شرعية تؤكد وجود مقامات للأولياء بوصف النجباء والنقباء والرفقاء ؟ ::..
 
- كما ذكرنا في أسئلة سابقة .. إننا نبحث في أوصاف بعض الأولياء التي قد ذكرها بعض أهل التصوف الكشفي .. وهنا نستكمل البحث في بعض هذه الأوصاف .. وهي حسب ترتيبهم في الرتبة هم النجباء والنقباء والرفقاء ..
 
- وقبل البدء في سرد الأدلة المتاحة التي تدل على وجود ما هم وصفهم بالنجباء أو النقباء أو الرفقاء .. فاعلم أنه لا يوجد نص نبوي في هذه الأدلة .. وإنما كلها أحاديث موقوفة على الإمام علي بن أبي طالب .. أي قائلها هو سيدنا علي بن أبي طالب .
 
#- أولا: الأدلة التي قيلت في النجباء ..
1- عن أبي الطفيل عن علي بن أبي طالب قال: (الأبدال في الشام والنجباء في الكوفه) رواه بن عساكر في تاريخ دمشق.

- معنى (النجباء): الإنسان النجيب .. هو الإنسان الفاضل الذي له خصوصية كرامة .. ويقصد بهم أهل الفضل الذين أشرقت عليهم كرامة الله ... وقال أهل التصوف الكشفي بأن عددهم في كل زمن سبعون وقيل ثلاثون .. ولا دليل لهم في ذلك .

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الحديث ضعيف .. وعلته هي (أبو عمر محمد بن مروان القرشي السعيدي) وهو مجهول الحال ولم أجد له أثر في كتب التراجم المتوفرة عندي .. وباقي سنده صحيح .. واسمه مكتوب في رواية بن عساكر (أبو عمرو) وهذا خطأ .. ولكن اسمه الصحيح (محمد بن مروان بن عمرو بن مروان بن عنبسة الأموي السعيدي) والله أعلم ..
 
2- عن عياش بن عباس القتباني أن علي بن ابي طالب قال: (لأبدال من الشام والنجباء من أهل مصر والأخيار من أهل العراق) رواه بن عساكر في تاريخ دمشق ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الحديث ضعيف .. لانقطاع السند بين عياش القتباني وبين علي بن أبي طالب ..
 
3- وعن سعيد بن أبي هلال عن علي بن أبي طالب قال: (قبة الإسلام بالكوفة والهجرة بالمدينة والنجباء بمصر والأبدال بالشام وهم قليل) رواه بن عساكر في تاريخ دمشق ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- والحديث ضعيف .. وعلته بن لهيعه فهو لين الحديث .. ويوجد في السند انقطاع بين سعيد بن هلال وعلى بن أبي طالب ..
 
4- ملحوظة للإفادة .. قد ورد عند الشيعة في بعض مصادرهم ومروياتهم أن النجباء في مصر .. وهم وزراء المهدي المنتظر ..!!
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ولم أجد في مصادرهم (فيما توافر لدي) من أشار إلى صحة أسانيد هذه الروايات التي بهذا اللفظ .. والله أعلم .
 

#- ثانيا: روايات تدل على وجود النقباء ..

- لفظ النقباء يقصد بهم النواب أي موكلون بكفالة جماعة من الناس أو منطقة معينة كما هو مطلوب منهم .. وهذا اللفظ موجود في النصوص الشرعية سواء في القرآن أو الأحاديث .. مثل الإثنى عشر نقيبا من قوم موسى كما قال تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا) المائدة12 ..، ومثل الإثنى عشر نقيبا من أهل المدينة الذين أخذوا هذا الوصف عند بيعة العقبة الثانية .. وهم بمثابة الأمناء في تبليع الدعوة لقومهم .

- أما عن النقباء الذين يتكلم عنهم أهل التصوف الكشفي .. بأنهم جزء من مجموعة من نظام الحكومة الباطنية الغيبية المتصرفة في الكون بأمر من القطب المسيطر عليهم .. ويكون عددهم أثنى عشر وقيل ثلاثمائة في كل زمن .. وهذا ما لا وجود عليه في أي نص من الشريعة مما قاله أهل التصوف الكشفي .


- فلا يوجد أي روايات قيلت في وجود مقام ولاية موصوف بالنقباء .. لا في رواية صحيحة ولا ضعيفة .. وأقصى ما أمكن الإستدلال به هو ما ذكره الإمام السيوطي في الخبر الدال برواية عن قول منسوب إلى الإمام أبو بكر الكتاني وهو من علماء القرن الرابع الهجري .. وقد سبق وأثبتنا أن هذا الكلام مكذوب عليه .. وإليك هذه الرواية المنقولة عنه:
 
- جاء في رواية: عن عَبْد العزيز بْن أَبِي الْحَسَن القرميسيني، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ بْن جهضم الهمذاني بمكة، حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد العيشي قَالَ: سمعت الكتّانيّ يقول: (النقباء ثلاثمائة، والنجباء سبعون، والبدلاء أربعون، والأخيار سبعة، والعمد أربعة، والغوث واحد، فمسكن النقباء المغرب، ومسكن النجباء مصر، ومسكن الأبدال الشام، والأخيار سياحون في الأرض، والعمد في زوايا الأرض، ومسكن الغوث مكة، فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة ابتهل فيها النقباء، ثم النجباء، ثم الأبدال، ثم الأخيار، ثم العمد، ثم أجيبوا وإلا ابتهل الغوث؛ فلا يتم مسألته حتى تجاب دعوته) رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على هذه الرواية:
1- حينما راجعت سند هذه الرواية .. وجدتها رواية مكذوبة على أبو بكر الكتاني رحمه الله .. ولا يصح تداولها كمعلومة صحيحة وإنما يتم تداولها لبيان كذبها ..
- وجدت فيها علتين:
أ- العلة الأولى: وجدت فيها (عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ بْن جهضم الهمذاني) وقال عنه الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء (18/276): ليس بثقة بل متهم بالوضع ويأتي بمصائب ..
ب- العلة الثانية: وهي (عَبْد العزيز بْن أَبِي الْحَسَن القرميسيني) وهو مجهول الحال ..
 
#- ثالثا: روايات تدل على وجود الرفقاء ..
- رواية واحدة وجدتها وهي .. عن أبي الطفيل قال: سمعت عليا يقول: ( إذا قام قائم آل محمد جمع الله له أهل المشرق وأهل المغرب فيجتمعون كما يجتمع قزع الخريف فأما الرفقاء فمن أهل الكوفة وأما الأبدال فمن أهل الشام) رواه بن عساكر في تاريخ دمشق ..
 
- قوله (قزع الخريف): أي قطع من السحاب المتفرقة .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الحديث موضوع .. وعلته  (صباح بن يحيى المزني) قال الذهبي: متروك بل متهم .. ويقصد الذهبي أنه متروك الحديث ومتهم بالوضع .. وفيه (محمد بن علي بن الحسن الحسني) مجهول الحال .. و (إسحاق بن إبراهيم الأزدي) مجهول الحال أيضا..
 
#- وخلاصة القول فيما سبق:
- الهيكل الوظيفي لباقي الأولياء الذي يتكلم عنه أهل التصوف الكشفي (نجباء – نقباء – رفقاء) هو لا وجود له في النصوص الشرعية .. وحتى الروايات المنسوبة للإمام علي رضي الله عنه لا ترتقي لتكون محل اعتبار لأي شيء ..!!
 
#- وبهذا يكون ختام البحث في مقامات الأولياء التي قد تكلم عنها بعض أهل التصوف الكشفي .. وقد عرفنا من خلال الأدلة الشرعية أن الوصف الوحيد الذي يسنده نصوص شرعية هو وصف الأبدال فقط .. ولا يوجد غيره .
 
*******************
 
..:: س41: هل يوجد أحاديث صحيحة تشير إلى أن السابقين هم الأبدال النقباء والنجباء والأقطاب ؟ ::..
 
- من الأحاديث التي ذكرها الإمام السيوطي في رسالته "الخبر الدال" .. هو حديث عن عبد الله بن عمر عن النبي قال: (في كلِّ قرنٍ من أُمَّتي سابقونَ) رواه أبو نعيم في الحلية والحكيم في نوادر الأصول .. وقال الألباني في السلسلة الصحيحة: إسناده جيد ورجاله ثقات.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- والذي يظهر لي من سبب استدلال الإمام السيوطي رحمه الله بهذا الحديث .. هو الإشارة إلى أن (الأبدال والنجباء والنقباء وما شابه هؤلاء ) هم السابقين المشار إليهم في الحديث ..!!
 
- فإن كان هذا مقصده رحمه الله .. فهذا لا دليل عليه في النص من أساسه .. ولا تخصيص فيه لمفهوم السابقين .. ولكن مفهوم السابقين إنما المقصد النبوي يتضح بمعناه الواسع المفهوم من القرآن وهم الذين سابقوا إلى مغفرة من الله وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمؤمنين بالله ورسوله .. وأولئك هم المقربون .. كما يقول تعالى: (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ) الواقعة10-14..
 
- ومن أعمال أهل السبق .. يقول تعالى: (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) الحديد21.
 
- ومن أعمال أهل السبق .. هم الذاكرون الله كثيرا .. حيث يقول صلى الله عليه وسلم: (سَبَقَ "الْمُفَرِّدُونَ" .. قَالُوا: وَمَا الْمُفَرِّدُونَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ .. قَالَ: " الذَّاكِرُونَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ") صحيح مسلم.
 
- معنى (الْمُفَرِّدُونَ): هم الذين انفردوا عن غيرهم بكثرة ذكر الله .. فأصبحوا مشغولين بذكر مولاهم.
 
#- خلاصة القول:
1- أهل السبق أو السابقون في الدرجات والمنازل العليا لكل زمن .. هم أهل العمل مع الله بذكره وشكره وحسن عبادته بمنتهى الإخلاص والحب لأنهم التزموا بإيمانهم حبا في الله ورسوله .. ففعلوا الخيرات وتركوا المنكرات وأحبوا ما أحبه الله ورسوله .. والله أعلم.
- أما أن نشير بلفظ السابقين إلى تخصيص اللفظ لجماعة من الأولياء .. لهم أوصاف خاصة يظنها البعض ولا دليل عليها في الشريعة .. فهذا يكون تفسير فيه من الغرابة ما فيه ولا يمكن قبوله ..!!
- والله أعلم .

 

2- ومن ناحية أخرى فقد وجدت تفسير لهذا الحديث .. قد قاله البعض .. من أن الحديث يشير إلى جماعة الصوفية ..!!

- وهذه التفسير لا علاقة له بنص الحديث النبوي .. لا من قريب ولا من بعيد .. فالحديث خصوصية للأمة الإسلامية وليس لطائفة الصوفية التي لم تكن ظهرت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. !! وهذا التفسير من الغلو الفاسد الذي لا يصح القول به .. وكأن من لم ينتمي للصوفية محرومين من هذا الوصف النبوي والقرآني وهو وصف السابقين .. ؟!!

- أليس هذا فساد في تفسير نصوص الدين ..؟    

- والله أعلم .

 

#- أخي الحبيب:

- قبل ختام الكلام في هذه الرسالة .. وبمناسبة الكلام على الأولياء .. فسأذكر لك بالتلميح السريع عما يسميه بعض أهل التصوف الكشفي بالحكومة الباطنية أو دولة الأولياء أو أهل الديوان أو رجال الغيب .. وستكون الإشارة في ذلك سريعة .. من باب العلم بالشيء.. ودون تعمق وبحث في الموضوع ..


*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 29 تعليقًا:

  1. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    اللهم اسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وان تغفر لنا وترحمنا واذا اردت فتنة قوم فتوفنا غير مفتونين .. ووفقنا لما تحبه وترضاه واحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .. آمين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. مما جاء في البحر المديد في تفسير القرآن المجيد لابن عجيبة رحمه الله عن قوله تعالى في سورة الواقعة * والسابقون السابقون * :

      واختُلف في تعيينهم، فقيل: هم الذين سبقوا إلى الإيمان، وإيضاحه، عند ظهور الحق من غير تلعثم ولا توان، وقيل: الذين سبقوا في حيازات الفضائل والكمالات، وقيل: هم الذي صلُّوا إلى القبلتين، كما قال تعالى: { وَٱلسَّابِقُونَ ٱلأَوَّلُونَ مِنَ ٱلْمُهَاجِرِينَ وَٱلأَنْصَارِ } [التوبة: 100] وقيل: السابقون إلى الصلوات الخمس، وقيل: المسارعون في الخيرات. والتحقيق: أنهم السابقون إلى الله بالمجاهدة والمكابدة، حتى أفضوا إلى مقام المشاهدة، وهو مقام الإحسان.
      {أولئك المقرَّبون} أشار إليهم بإشارة البُعد مع قُرب العهد؛ للإيذان ببُعد منزلتهم في الفضل والشرف، أي: أولئك السابقون إلى الله هم المقربون إلى الله في الكرامة والتعظيم، الذي تلي درجاتهم درجات الأنبياء، وهم {في جنات النعيم} أي: ذات التنعُّم، فتَصْدق بالفردوس، التي هي مسكن المقربين، وإنما أخَّر ذكر السابقين مع كونهم أحق بالتقدُّم في الذكر؛ ليقترن ذكرهم ببيان محاسن أحوالهم، ويتخلّص إلى ذكر نعيمهم الآتي، على أنّ إيرادهم بعنوان المسبق مطلقاً مُعْرِبٌ عن إحرازهم لقصب السبق من جميع الأمور .

      هذا .. والله اعلم .

      حذف
    2. جزاك الله يا قطر على ما ذكرتي
      اردت مشاركة ما ورد في كتاب تفسير القشيري لطاىف الإشارات في سورة الواقعة :
      في قوله تعلى( السابقون السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ في جنات النَّعِيمِ)

      { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ }  : وهم الصف الثالث . وهم السابقون إلى الخصال الحميدة ،
      والأفضال الجميلة .
      ويقال : السابقون إلى الهجرة . ويقال : إلى الإسلام، ويقال : إلى الصلوات
      الخمس .
      ويقال : السابقون بصدق القدم. ويقال : السابقون بعلو الهمم، ويقال : السابقون
      إلى كل خير . ويقال السابقون المتسارعون إلى التوبة من الذنوب فيتسارعون إلى القدم
      إن لم يتسارعوا بصدق القدم .
      ويقال : الذين سبقت لهم من الله الحسنى فسبقوا إلى ما سبق إليه :

      «اولئك المقربون» .
      ولم يقل: «المقربون» بل قال : أولئك المقربون ـ وهذا عين الجمع، فعلم
      الكافة أنهم بتقريب ربهم سبقوا ـ لا بتقربهم .

      (في جنات النَّعِيمِ)
      أي: في الجنة . ويقال : مقربون إلا من الجنة فمحال أن يكونوا في الجنة ثم
      يقربون من الجنة، وإنما يقربون إلى غير الجنة : يقربون من بساط القربة . .
      رانى بالبساط ولا بساط؟! مقربون. . ولكن من حيث الكرامة لا من حيث
      المسافة ؛ مقربة نفوسهم من الجنة وقلوبهم إلى الحق .

      مقربة قلوبهم من بساط المعرفة، وأرواحهم من ساحات الشهود ـ فالحق
      عزيز .. لا قرب ولا بعد، ولا فضل ولا وصل.
      ويقال : مقربون ولكن من حظوظهم ونصيبهم. وأحوالهم ـ وإن صفت ـ فالحق
      وراء الوراء .

      حذف
    3. جميييل يا عطر .. سلمت يمينك
      إذن وكما جاء في الجزء السابق من الرسالة .. انهم من الصالحين رفع الله درجاتهم ومنازلهم بقدر مجاهدتهم انفسهم لتطهير قلوبهم .. قلوب تسابقت الى الله بالمجاهدة والمصابرة والرباط على اعتاب العبودية والانكسار والافتقار الدائم الى خالقهم عن وجل .. على عكس ما يروج لهم البعض ممن يقبلون الايادي ويتلمسون البركات ويتمسحون بالعباءات طالبين من شيخهم معتقدين فيه انهم من الاولياء ( رغم ان اولياء الله اخفياء ليس لهم بالشهرة ولا بالظهور ) متوسلين ان يفرج عنهم كربهم ويغيثهم وينجيهم ويخرجهم من مضائقهم !! وكأنهم اليد الفاعلة المحركة للكون !! ... وانا لله وانا اليه راجعون .. اللهم ألهمهم رشدهم واعذهم من شر ما ترتب على التصوف الكشفي !! ولا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
    4. فعلا كما قلت يا قطر
      الأمر منوط على صلاح القلب واستقامته فلما كان حالهم مع الله الفناء في طاعته أكرمهم الله بإستجابة دعوتهم وحتى أغلب دعائهم لا يكون بطلب شيئ لهم وإنما يتذللون لله من أجل خلق الله أن تكون في حضرة الله ويقال لك أدعوا تجب فتطلب لغيرك صفة لا يمنحها الله إلا لأهل صفوته
      في الوقت الذي يبحثون ويتحرون عن مشايخ واهل الله لو أصلح العبد بينه وبين ربه لكان له من الله عطاء اجابة الدعاء سبحانه وتعالى مجيب في كل وقت وحين
      ولكن هيهات هيهات لا عقول تعقل ولا قلوب تتدبر
      الكل يركض حول الأنوار والفلاشات وكأنها هي نجاتهم لا هلاكهم
      اللهم إجعلنا من أهل صفوتك فتكون انت مطلوبنا ومقصودنا فلا ننشغل عنك ولا نلفت لغيرك يارب العالمين

      حذف
  2. يارب أجعلنا من حزبك فإن حزبك هم الغالبون وهم المفلحون.
    يارب يارحمان أجعلنا من عبادك.
    عباد الرحمان = حزب الله = السابقون = المقربون = أصحاب اليمين.

    ردحذف
  3. أمدك الله بمدد لا حصر له ولا عدد وأيدك بروح من عنده وجعل كلماتك للحق وفي الحق ولعلو كلمة الحق
    جزاك الله كل خير كما تنير عقولنا وقلوبنا
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
  4. أحسنت تحقيقا ..وبارك الله فيك ونطق لسانك وقلمك بالحق المبين..

    ردحذف
  5. أستاذنا الحبيب الغالي جزاك الله عنا كل خير على كل ما تقدمه لنا من علم ونور وحق بإعتادل وبدون أي إنحياز إلى طرف دون الأخر وهذا هو كل اللي بنتمناه من كل أهل العلم والمشايخ أن يأدو الأمانه العلميه كما هي بدون هوي نفس ولا إنحياز إلى جماعات دينيه ومسميات زائفه والكل يريد أن ينتصر لجماعته حتى يكون هو الإمام الأعظم الذي لا مثيل له ولن أقول غير حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تسبب في فتنه المسلمين وتلاعب بالدين حتى ينتصر لهوي نفسه وجماعته ولم يضع بين هذه الجماعات والمسميات الزائفة غير العوام من المسلمين حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من تلاعب وحرف في الدين على هواه والكل سيقف أمام الله وسيحا سب عم فعل من فتن بين الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والله نحمد الله ونشكر فضله وكرمه علينا أن رزقنا بمعرفه حضرتك والدخول إلى هذه المدونه الكريمه نسأل الله عز وجل أن يجعلك مناره يستنير بها كل من ضل الطريق إلى الله غفر الله لك أستاذي الحبيب وأعانك على ما كلفك.... اللهم آمين يارب العالمين
    ....................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    ما شاء الله على المواضيع القيمة و الروايات المختلفة.

    ردحذف
  7. نصيحة لي وللجميع:
    لا تظن أن قرائتك لرسالة ما هنا او موضوع ما مرة واحدة كاف لك لإستعابه و العمل به
    ولا تقل قرأت هذه الرسالة من قبل فلاداعي للعودة لها من جديد
    في كل مرة تقرأ الموضوع وتعود إليه سيفتح لك الله باب فهم في مسألة ما ،حكمة ما، رسالة ما لقلبك ،اشارة ما
    في كل مرة تعود تأكد ستجني ثمارا ما لم تقطفه في أول مرة ولا في ثاني مرة
    تعلم العلم جهاد نفس من أجل الله
    أنت تقرأ للتعلم تتكتسب حكمة وموعظة، لتتعرف على الله أكثر وعلى دينه ونبيه
    فإياك أن تعتقد ان ذلك مضيعة للوقت تذكر وأنت تقرأ أنك تمارس عبادة من عبادات الله أنت ذاكر لله وهو يتولى جزائك بطريقة التي يريدها
    إقرأ حتى تتعرف على الله أكثر وتعرف دينك أكثر فتقترب أكثر فيدخل النور لعقلك وقلبك
    جاهد حتى ترتقي بعقلك وقلبك وتشاهد

    عطر الجنة🕊

    ردحذف
  8. مما ورد في كتاب تفسير القشيري لطاىف الإشارات حاولت جمع بعض الاشارات جعلها الله نورا للعقول والقلوب
    في (بسم الله الرحمن الرحيم )
    في سورة الروم

    قوله جل ذكره: «بسم الله الرحمن الرحيم
    الله اسم عزيز شفيع المذنبين جوده، بلاء المتهمين قصـوده، ضياء الموحدين عهوده . وسلوة المحزونين ذكره، وحرفة الممتحنين شكره .
    اسم عزیز رداؤه كبرياؤه، وجبار سناؤه بهاؤه، وبهاؤه علاؤه .
    العابدون حسبهم عطاؤه، والواجدون حسبهم بقاؤه .

    في سورة لقمان قال

    «بسم الله» كلمة من سمعها أقر أنه لا يسمع مثلها، ومن عرفها أنف أن يسمع
    غيرها. كلمة من سمعها طابت قصته، وزالت بكل وجه غصته، ونمت من النعم في الدنياوالعقبى حصته، وزهد في دنياه من غير رغبة في عقباه

    في سورة سورة السجدة قال

    كلمة سماعها ربيع الجميع، من العاصي والمطيع، والشريف والوضيع ، من
    أصغى إليها بسمع الخضوع ترك طيب الهجوع، ومن أصغى إليها بسمع المحاب ترك
    لذيذ الطعام والشراب .

    في سورة الأحزاب قال

    بسم الله شهود وجوده يوجب لك تلفاً في تلف، ووجود جوده يوجب لك شرفاً
    في شرف، ففي تلفك يكون (هو) عنك الخلف، وفي شرفك تصل إلى كل لطف .

    ردحذف
  9. قرائتك للقرآن واجبة عليك في كل وقت وحين ولكن المطلوب منك هو العمل به وتدبر آياته والتفكر فيها
    لاتكن ممن يقرؤون كتاب الله بحثا عن الحسنات فقط تقرؤه عبادة للتجارة الله ضمن لك الأجر فلا تخف لن ينقص منه شيئ
    ولكن حاول أن تتوقف عند وردك أن تبحث عن شرح كلماته وتفسيره عند أهل العلم و ادعوا الله أن يفتح عليك بتدبر وفهمه ففي كل سورة وآية ستجد رسالة لقلبك وروحك
    كتاب الله هو كلام الله لك ليست قصص لمجرد ذكرى بل للتذكر وتدبر
    كل واحد منا سيجد جزء من قصة حياته في كتاب الله وسيجد حلها
    كلنا يوسف إن وقع هو في بئر إخوته فقط وقعنا في بئر الشهوات والدنيا
    كلنا حدث لنا مشاكل وكيد من اهلنا و أخوتنا و أحبابنا وأنت تقرأ سورة يوسف تأمل سطورها و أبحث فيها عن بئرك الذي وقعت فيه و طريقة نجاتك
    كلنا سيدنا موسى يغلبنا الغضب ونيسئ التصرف و نندم فافعل مثله واهرب إلى الله حتى يتوب عليك ويعلي من قدرك
    كلنا سيدنا آدم و أمنا حواء نسقط بسبب كيد الشيطان لنا و وساوسه فنخرج من جنة ذكر والقرب إلى نار البعد والمعصية
    ذكرت لك بعض الأمثلة وأنت ابحث عن قصتك
    تدبر كلام الله تجد فيه طريق حياتك و طريق نجاتك
    وتذكر قوله تعالى
    (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)
    وقوله تعالى( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  10. اشارة وبشارة:
    ضاقت بعين تفكيرك وإتسعت بعين تدبيره فإطمئن

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  11. جزاك الله و شكر سعيك

    ردحذف
  12. استاذنا الحبيب أ/ خالد
    ذادكم الله من فضله نورا وبيانا وتبيانا للحق وجعلكم له منصفين وعليه قائمين وله مناصرين بعيد عن اي هوي او تعصب ابتغاء مرضاه الله ورسوله .. فاللهم يارب ارضي عن حبيبي أ/ خالد وارضه في الدنيا والاخرة وجازه عنا خير الجزاء واحسن اليه كما يحسن الينا وعلمنا منه ماتنفعنا به في الدنيا والاخرة فاللهم أمين يارب العالمين.
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  13. في مريد بإحدى الطرق الصوفية. قال لي:أن شيخه قال له:
    ممنوع على السالك العمل بأي وظيفة عامة أو شركة أو منظمة أو أي مكان.
    باستثناء العمل الحر
    زي
    حداد نجار طبيب مزارع تاجر مهندس كهربائي ممرض.
    قصد الشيخ = العمل الخاص الحر .
    لكن
    وظيفة حكومي أو شركة أو منظمة أو جمعية فلا يصح للسالك العمل بها.
    فما مدى صحة كلام المريد ؟
    لأن
    السالك يكون من أهل الله
    فلايجوز له العمل بأماكن فيها لغو

    ردحذف
    الردود
    1. الكلام غريب جدا يا مجد متى كان الطريق لله مانعا عن تقدم العبد في حياته
      مدام العمل حلال ولا فتنة أو خطر فيه على السالك لماذا يحرم ما حلل الله
      لم يأتي الدين يحقر من العبد ويضيق عليه والعبد قائم حيث أقامه الله
      أهل الله في كل مكان وفي وظائف مختلفة ولا أحد يعلم عنهم شيئ
      قد يكون طبيبا او مهندسا أو معلما في جامعة امريكية .........
      الابتعاد عن اللغو لا يقتضي اعتزال الناس والمكان ولكن يقتضي أن تراقب نفسك في المكان الذي أنت فيه أن تجاهد أن لا تقع في الفتنة
      يعني انا مثلا أشتغل في وظيفة حكومية وانا احاول أن أسلك طريقي لله رغم اعوجاجي فهل أتوقف عن العمل
      وان توقفت كيف سيكون مصيري هذا ضرب من الجنون الدين دين يسر سامحهم الله يعسرون على العبد بما لم يقل به الله ولا نبيه

      حذف
    2. اخي مجد .. لربما النهي خاص بذاك المريد !! لضعف في نفسه لمسه شيخه على افتراض انه ذو بصيرة بأحوال ونفوس السالكين .. ويريد ان يجنب هذا المريد مواطن المهالك الى حين يتثبت .

      والجدير بالذكر ان مخالطة الناس ومعاملاتهم لها الدور الأكبر في كشف عيوب النفس والوقوف على آفاتها من اجل تزكيتها طلبا لرضا الله والحصول على القلب السليم .

      هذا .. والله اعلم

      حذف
  14. مجد لاحظ أن كبار القوم =أهل الله = عباد الرحمان =المقربين = أصحاب اليمين =السابقون بالخيرات = حزب الله =الشاكرين =الذاكرين.

    لاحظت أنهم لايشتغلون لايعملون بوظائف حكومية أو شركات أو جمعيات أو منظمات.
    هذا مش معناه انهم لايعلمون! !!
    قصدي
    أعمالهم حرة!
    إيه يعني حرة؟
    يعني
    عمل فكري ذهني دماغي أو عضلي أو باليد.
    يعني
    رزقهم خاص من عمل أيديهم = وليس من مرتب شهري.
    فهل
    كلامي صح؟

    ردحذف
    الردود
    1. كل انسان حسب ما ييسر الله له من عمل يرزقه من وراءه .. سواء كان يعمل حرا أو تابعا لغيره ..
      فلا علاقة لذلك بمن له حال مع الله .. اي ملتزم مع الله في ظاهره وباطنه .
      - والله اعلم
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. طيب
      قصدي ليس المريد أو السالك
      قصدي
      أولياء الله الصالحين = من خلال خبرتي الطويلة ومجالستي للصالحين من صغري إلى الآن = لا يعملون بوظيفة ولا يعملون مع حد.
      فهل
      كلامي صح أو مش صح ؟
      رزقهم مُيسر لعندهم سواء أكانوا فقراء أو ميسوريين أو برجوازيين أغنياء
      .والرب أعلم.

      حذف
    3. (.. وَمَن یَتَّقِ ٱللَّهَ یَجۡعَل لَّهُۥ مَخۡرَجࣰا (٢) وَیَرۡزُقۡهُ مِنۡ حَیۡثُ لَا یَحۡتَسِبُۚ وَمَن یَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسۡبُهُۥۤۚ إِنَّ ٱللَّهَ بَـٰلِغُ أَمۡرِهِۦۚ قَدۡ جَعَلَ ٱللَّهُ لِكُلِّ شَیۡءࣲ قَدۡرࣰا (٣) }[سُورَةُ الطَّلَاقِ: ٢-٣]

      فما المانع ان يكون الله كافيهم رزقهم !!
      فهم مستغنون بالله في قلوبهم عمن سواه
      لكنهم مؤكد ليسوا عالة على الناس
      ولا يسألون احدا حاجة
      نفوسهم عزيزة لا تقبل الصدقة
      اما غير ذلك .. فليس ذاك بولي
      فالأصل .. المؤمن متوكل وليس بمتواكل
      مأمور بالعمل والاكل من كسب يده

      هذا .. والله اعلم

      حذف
    4. متفقين
      - ليسوا عالة على الناس
      - ولا يسألون أحدا حاجة
      - نفوسهم عزيزة لا تقبل الصدقة
      ..............................................

      قصدي معاه مال سواء من ورث أو إيجارات أو مبلغ بالبنك أو تجارة خاصة
      .............................................................................................
      شيخي رحمه الرحمان
      كان لديه مشاريع صغيرة = مثل دكان محل بقالة مواد غذائية + صيدلية + خضروات وفواكه
      كان في عامل يمسك محل المواد الغذائية.
      وعامل صيدلي يمسك الصيدلية
      وعامل يمسك محل الخضروات والفواكه
      ...................
      قصدي
      لم يكن موظف ولم يكن يشتغل مع حد

      وأيضا الأولياء درجات
      منهم متفرغين للعلم والتعليم
      منهم متفرغين للعبادة والأذكار

      فلذالك الرب الجليل = يسهل أرزاقهم
      فلو
      أشتغلوا مع الناس = بيضطروا للتطبيل والنفاق مع المدير وصاحب العمل عشان ينبسط ويرضى عنهم ويزيدهم أجرة.

      وقد يأخذون رشاوي أو يشوفون الشر بعينهم وبأذانهم يسمعوه ولا يستطيعون قول كلمة الحق.
      لذالك
      الأولياء = عملهم خاص
      سواء
      أكانوا فقراء أو متوسطين أو أغنياء
      .والرب الإله أعلى و أعلم.

      حذف
    5. بقصلكم قصة عشان توضح الصورة
      أعرف شخص مؤدب ملتزم كويس
      لكن
      بالعمل بتاعه = يطبل للمدير ويخاف منه أوي أوي = حتى لو المدير ظلم وأعتدى على بقية الموظفين أو الزوار.
      هذا الموظف الخلوق المؤدب الكويس = يقف مع المدير!!

      قلت له : لماذا تعمل ذالك ، قول كلمة الحق أمام سلطان جائر ؟
      هذا المدير (سلطان جائر) = ظالم

      فقال : ذا أكل عيش يامجد = بينخرب بيتي = بيطردنا من الشغل وبصير شحاات.
      .............................
      لكن
      ولي الله الصالح = لن يصبر على الظلم
      بيئول كلمة الحق ولو طردوه من العمل.

      فهل
      وضحت الصورة لحضراتكم ؟

      حذف
    6. أخي الحبيب مجد أمين المدونة، أعتقد و الله أعلم أني أعرف ما تريد الوصول إليه بكلامك هههههه، فلو أخطأت في اعتقادي فسامحني ..
      أولا: لما قرأت تعليقك خطر في بالي جزء مقتبس من أحد مواضيع المدونة جاء فيه:
      ... جذبة الذكر التي تمنعك عن السعي هي حال ناقص عليك تصحيحه:
      - اعلم أن الآثار المترتبة على جذبة الذكر مثل حدوث عزلة أو خلوة أو انطواء لا تمنع من تحقيق ما تريده من فضل الله في الحياة، لأن هذه أحوال و إن كان ظاهرها الزهد أو العزلة إلا أن حقيقتها هي الزهد لتقويم النفس والعزلة عن المعصية، و ليس للامتناع عن السعي في الحياة!! فانتبه لما قلته لك .
      - هذه الجذبة قد تقلل حركة البعض في مساعي الحياة لفترة، لكثرة ما يغلب عليه من السكينة وراحة البال، و ليس لأن هناك من يمنعك عن السعي، و احذر من استمرار حال الهدوء و السكينة التي تجعلك خامل عن السعي في الحياة، لأن هذا يسمى حال ناقص، لماذا ؟
      لأن المؤمن يرتقي دائما في حاله إلى الله ليكون متبعا للنبي صلى الله عليه وسلم، وكما كان النبي صلى الله عليه وسلم له حال مع الله أو وقت لا يسعه فيه مجالسة أحد من الإنس ولا الملائكة ولا الجن كما كان يعتكف أو يقيم الليل، فكان غالب أحواله مجاهدا في سبيل الله بنشر الدعوة، و مع الناس مرشدا لهم إلى ما يحب الله، ومعينا لهم على قضاء حوائجهم. و لكن حال أهل الكمال و هم كثيرون لا تمنعهم جذبة الذكر عن الحركة في الحياة لقوة عزيمة أعطاها لهم الله لشدة تعلقهم بالنبي ورغبتهم أن يكونوا مثله .. فلا يغلبه حال السكينة عن حال عزيمة السعي في الحياة كسبا وعملا وتحقيقا بحال النبي صلى الله عليه وسلم
      ** يتبع**

      حذف
    7. - ففي أحوال نادرة، قد يحدث خمول كامل للنفس عن السعي في الحياة نتيجة غلبة سلطان الذكر على الذاكر فيجعله ساكنا دائما، و غالبا ما يكون هذا السكون فيه كفايته أيضا في الحياة، و لا يحتاج لسعي أكثر مما يفعله في حال وقته، و الله يكفيه بأقل القليل.
      - وهذا الحال السابق وهو غلبة سلطان الذكر على الذاكر حتى يقلل من حركة سعيه، لا يجعل من الذاكر أن يتسول بما في أيدي الناس لأنه مكتفي بالله، و غالبا رزقه يأتيه من حيث لا يحتسب، وقد يكفيه الله بما يذكره به كرامة منه و فضلا، و لكن يظل حاله الإيماني ناقص حتى يكون له ارتباط بالمجتمع، لأن هذا الحال الاعتزالي الدائم ليس حال النبي صلى الله عليه وسلم
      ****
      و لمن يريد الاطلاع عليه: (( الموضوع رقم 8 من قسم " مصطلحات أهل العرفان " المنشور بتاريخ 16 نوفمبر 2019، " ج8: رسالة الإحسان في التعريف الحق بمصطلحات أهل العرفان - مصطلح (جذبة الذكر) - ما الذي نقصده بجذبة الذكر ... هل جذبة الذكر تجعلك روحاني الطبع - هل جذبة الذكر التي تمنعك عن السعي هي حال ناقص عليك تصحيحه ... "، رابط الموضوع: https://khaledouf.blogspot.com/2020/11/8.html ))

      حذف
    8. لا اتفق معك بتاتا يا مجد في قلته
      ليس كل من يعمل تحت سلطة أحد منافق ومرتشي و...... لم يذهب الخير كما هناك الشر هناك الخير
      وليس كل ولي فقير أو جاهل أو ليس له مكانة مرموقة
      هم درجات وكل واحد في ما سخره الله واقول عن بقين نابع من قلبي هناك من يكون طبيب و ذو مكانة عالية جراح أو ..... تذكر صفتهم الخفاء فلا تتعب نفسك أين وماذا يعملون
      وجواب الاستاذ لك كان واضح وضوح شمس لكن هناك فكرة رخست في ذهنك وانت رافض أن تزيلها اعد قراءة جواب الاستاذ مرة والف وفهم ما بين سطور

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف