الروحانيات فى الإسلام: ج13: رسالة حقيقة الأولياء وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والنجباء والأبدال - ما المقصود بالحكومة الباطنية أو دولة الغيب أو أهل الديوان أو رجال الغيب - ما هو الدليل على وجود هيكلية وتسلسل لحكومة الأولياء الباطنية التي يقول بها أهل التصوف الكشفي - ما المقصد من الترويج لمفهوم الحكومة الباطنية أو دولة الأولياء وديوان الأولياء - ما معنى رجال الغيب وأهل التصريف - كيف نفهم مصطلح رجال الغيب وأهل التصريف بعيدا عن أهل التصوف الكشفي - ما هي خطورة الإعتقاد في المسائل الغيبية الكشفية التي لا دليل عليها .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 9 أغسطس 2022

Textual description of firstImageUrl

ج13: رسالة حقيقة الأولياء وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والنجباء والأبدال - ما المقصود بالحكومة الباطنية أو دولة الغيب أو أهل الديوان أو رجال الغيب - ما هو الدليل على وجود هيكلية وتسلسل لحكومة الأولياء الباطنية التي يقول بها أهل التصوف الكشفي - ما المقصد من الترويج لمفهوم الحكومة الباطنية أو دولة الأولياء وديوان الأولياء - ما معنى رجال الغيب وأهل التصريف - كيف نفهم مصطلح رجال الغيب وأهل التصريف بعيدا عن أهل التصوف الكشفي - ما هي خطورة الإعتقاد في المسائل الغيبية الكشفية التي لا دليل عليها .

            بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

حقيقة الأولياء

وأخبار القطب والأوتاد والنقباء والأبدال والنجباء 

 (الجزء الثالث عشر)

#- فهرس:
:: الفصل الثالث عشر :: عن الحكومة الباطنية ودولة الأولياء وأهل الديوان ورجال الغيب والتصريف ::
1- س42: ما المقصود بالحكومة الباطنية أو دولة الغيب أو أهل الديوان أو رجال الغيب ؟
2- س43: ما هو الدليل على وجود هيكلية وتسلسل لحكومة الأولياء الباطنية التي يقول بها أهل التصوف الكشفي ؟
3- س44: ما المقصد من الترويج لمفهوم الحكومة الباطنية أو دولة الأولياء وديوان الأولياء ؟
4- س45: ما معنى رجال الغيب وأهل التصريف ؟
- (ومناقشة فتوى غريبة جدا تناقش مفهوم رجال الغيب)
5- س46: كيف نفهم مصطلح رجال الغيب وأهل التصريف بعيدا عن أهل التصوف الكشفي ؟

6- س47: ما هي خطورة الإعتقاد في المسائل الغيبية الكشفية التي لا دليل عليها ؟ 
 ************************
 
..:: س42: ما المقصود بالحكومة الباطنية أو دولة الغيب أو أهل الديوان أو رجال الغيب ؟ ::..
- كل ما سبق في رسالتنا هذه من مسميات لبعض درجات الأولياء حسب مفهوم أهل التصوف الكشفي .. مثل مسميات (القطب والإمامين والأوتاد والأبدال والنجباء والنقباء والرفقاء) .. إنما تعتبر هذه المسميات درجات لهيكل وتسلسل هرمي وظيفي لهؤلاء الأولياء قمته هو القطب وهو المهيمن والمسيطر والقائد الأعلى لإدارة مملكة الأولياء .. وقاعدة هذا الهرم الوظيفي أي آخر درجات الأولياء في هذه الحكومة الباطنية هي النقباء والرفقاء .
 
1- الحكومة الباطنية: بعض أهل التصوف الكشفي .. يقول بوجود حكومة باطنية أي غيبية لا نراها بالعين وهي عكس الحكومة الظاهرة التي يحكمها أهل السياسة .. ولها تصرف في عالم الواقع .. وهذه الحكومة الباطنية تسمى بدولة الأولياء .. ورجال هذه الدولة يسمون برجاء الغيب .. لأنها دولة غير ظاهرة ولا يدركها إلا من هو يعمل في نطاق هذه الدولة الباطنية الغيبية.
 
- وهذه الحكومة الباطنية أو دولة الأولياء لها قوانين خاصة بها تحكمها .. ولها تسلسل قيادي في ترتيب مقامات ورتب الولاية ..
 
- فيأتي على قمة القيادة العليا مقام القطب الغوث .. ثم يعاونه الإمامين وهم أقل منه رتبة .. ويعاونهم من هم أقل منهم رتبة على الترتيب التالي وهم الأوتاد ثم الأبدال ثم النجباء ثم النقباء ثم الرفقاء .. وهذه الرتب هي بالترتيب حسب ما قال به بعض أهل التصوف .. وجعلوا لكل مقام ورتبة مهام وظيفية في الحياة .. وهو ما يسمى بالتصريف الغيبي .
 
2- ولهم ديوان خاص .. أي مجلس خاص يجتمع فيه أصحاب السلطة العليا في الولاية ولذلك تسموا بأهل الديوان .. كما في عالم الظاهر يجتمع أصحاب السلطة العليا في ديوان رئاسي أو ملكي ..
 
- ويجتمعون فيه لمناقشة أحوال الأمة وأفرادها وماذا سيقضون من حوائجهم وما يدفعون به من البلاء عنهم وما شابه ذلك ..
 
3- ويتم وصفهم بأهل التصريف .. لأن لهم وظائف يقومون بتنفيذها ومنها أنهم يتصرفون في قضاء حوائج الناس ودفع الكرب عنهم من خلال الدعاء لهم .. ويقال عنهم أهل التصريف بمفهوم التصوف الكشفي لأنهم يتصرفون في الكون بإذن خاص من الله .. وكلام أهل التصوف الكشفي في جزئية التصرف الكوني هو كلام غامض وظاهره مقبوح في العقل ولا يمكن تصوره ولا إمكان حدوثه .. ولسنا في حاجة لعرض كلامهم الغير مقبول من أساسه.. وليس له أساس ديني حتى نعتقده ..!!
 
4- ويوصفون بأنهم رجال الغيب .. لأنهم أخفياء ولا نراهم ويقومون بتدبير الأمور من وراء حجاب .. دون أن يدرك ذلك عموم الناس .
 
5- ويقال أنه أحيانا يحضر معهم النبي في الديوان في هذا المشهد الروحاني الغيبي .. وإذا حضر النبي فالقطب الغوث يترك مكانه للنبي .. وأحيانا يحضر بعض الصحابة الكبار وغير ذلك من تفاصيل .. لسنا في حاجة إليها يمكنك مراجعتها في كتب أهل التصوف الكشفي وليس في كتب تصوف التزكية..
 
***********************
 
..:: س43: ما هو الدليل على وجود هيكلية وتسلسل لحكومة الأولياء الباطنية التي يقول بها أهل التصوف الكشفي ؟ ::..
 
- في الحقيقة يوجد دليل وهو غير صحيح .. وهذه الرواية للدلالة على وجود تسلسل لمقامات الأولياء .. ولكن ليس لأنها حكومة باطنية أو دولة للأولياء .. وإنما كدلالة على وجود تدرج ورتب في مقامات الأولياء .. تبدأ بالقطب الذي يكون واحد في مقامه .. وتنتهي بالنقباء الذين يكون عددهم ثلاثمائة .. حسب معتقد بعض أهل التصوف الكشفي ..
 
- وهذه الرواية التي تتكلم عن هذا التسلسل الهرمي لقيادة دولة الأولياء .. هي رواية غير صحيحة .. وإليك نص الرواية:
#- عن الأسود عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال: (إِنَّ لِلَّهِ فِي الْخَلْقِ ثلاثمِائة قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ آدَمَ .. وَلِلَّهِ فِي الْخَلْقِ أَرْبَعُونَ قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ مُوسَى .. وَلِلَّهِ فِي الْخَلْقِ سَبْعَةٌ قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ إِبْرَاهِيمَ .. وَلِلَّهِ فِي الْخَلْقِ خَمْسَةٌ قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ جِبْرِيلَ .. وَلِلَّهِ فِي الْخَلْقِ ثَلاثَةٌ قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ مِيكَائِيلَ .. وَلِلَّهِ فِي الْخَلْقِ وَاحِدٌ قَلْبُهُ عَلَى قَلْبِ إِسْرَافِيلَ ..
- فَإِذَا مَاتَ الْوَاحِدُ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ مِنَ الثَّلاثَةِ .. وَإِذَا مَاتَ مِنَ الثَّلاثَةِ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ مِنَ الْخَمْسَةِ .. وَإِذَا مَاتَ مِنَ الْخَمْسَةِ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ مِنَ السَّبْعَةِ .. وَإِذَا مَاتَ مِنَ السَّبْعَةِ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ مِنَ الأَرْبَعِينَ .. وَإِذَا مَاتَ مِنَ الأَرْبَعِينَ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ مِنَ السَّبْعَةِ .. وَإِذَا مَاتَ مِنَ السَّبْعَةِ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ من الْأَرْبَعين .. وَإِذَا مَاتَ مِنَ الأَرْبَعِينَ أَبْدَلَ الله مَكَانَهُ من الثلاثمائة .. وَإِذا مَاتَ من الثلاثمائة أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ مِنَ الْعَامَّةِ .. فِبهِمْ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَيُمْطِرُ وَيَدْفَعُ الْبَلاءَ" .
- قِيلَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ: كَيْفَ بِهِمْ يُحْيِي وَيُمِيتُ ؟ قَالَ: لأَنَّهُمْ يَسْأَلُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِكْثَارَ الأُمَمِ فَيَكْثُرُونَ وَيَدْعُونَ عَلَى الْجَبَابِرَةِ فَيَقْصُرُونَ وَيَسْتَسْقُونَ فَيُسْقَوْنَ وَيَسْأَلُونَ فَتَنْبُتُ لَهُمُ الأَرْضُ وَيَدْعُونَ فَيدْفَع بهم أَنْوَاع الْبَلاءُ) رواه أبو نعيم في الحلية وبن عساكر .. وذكره بن الجوزي في الموضوعات .. وذكره الألباني في السلسلة الضعيفة بأنه حديث موضوع .. وقال الألباني: أورده الذهبي في ترجمة عثمان بن عمارة وقال:" وهو كذب، فقاتل الله من وضع هذا الإفك "..، وأقره الحافظ في " اللسان ".. لكنه استدرك عليه فقال: " وسبق في ترجمة عبد الرحيم قوله: أتهمه به أو عثمان ".. يعني أن التهمة في وضع هذا الحديث تتردد بين عبد الرحيم الأرمني وعثمان هذا .. فإنهما مجهولان لا يعرفان إلا في هذا الحديث الباطل. (راجع السلسلة الضعيفة ج3 ص671)..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد سبق تخريج هذا الحديث والكلام عليه في هذه الرسالة فارجع للسؤال رقم (21).
 
#- أولا: ملاحظات على نص هذه الرواية:
1- أنها ذكرت التسلسل الهرمي لجماعة الأولياء .. وأظهرت أن عددهم ثلاثمائة .. وتم تقسيم هذا العدد على عدة مستويات مختلفة .. وأعلى مستوى فيهم هو شخص واحد وهو الذي ليس فوقه أحد .
 
2- أن هذه الرواية لم تذكر أن هؤلاء الأولياء هم حكومة باطنية ولم تذكر أن لهم تصرف كوني خاص يدبرون به شئون الأمة ..!!
 
3- وهذه الرواية أظهرت أن أقصى ما يستطيع أن يفعله هؤلاء هو الدعاء فقط .. حيث أن دعوتهم محل استجابة عند الله .
 
#- فمن أين أصحاب التصوف الكشفي قالوا بوجود وظائف كونية لهؤلاء الاولياء بالتصرف في الكون .. حيث أن الرواية التي من الممكن أن يستدلوا بها هي رواية مكذوبة فضلا عن أنها ليس فيها دليل على أي شيء مما يزعمونه ..؟!!
 
#- ملحوظة مهمة: سبق وذكرنا أن بعض الباحثين يظن أن أول من وضع التسلسل الهيكلي الوظيفي للأولياء هو أبو بكر الكتاني في القرن الرابع الهجري .. وهذا كلام باطل وغير صحيح وكلام مكذوب على الإمام الكتاني وقد سبق وأوضحنا أن هذه رواية مكذوبة .. راجع السؤال رقم (س19: من أين أتت مسميات مقامات الأولياء وترتيبهم) ..
 
- وخلاصة ما سبق:
- وكما سبق وأخبرتك أخي الحبيب في السؤال رقم (19) .. أن هذا الترتيب الهيكلي للولاية هو محض خيال وكشف روحاني من أهل التصوف الكشفي ..
 
- ومهما كان هذا الكشف الروحاني ومهما كان قول من قال به .. فهو لا يفيد في شيء ولا قيمة له طالما غير مؤيد بالكتاب والسنة .. بل نقف عند قوله تعالى: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) الإسراء36.
 
- فنحن نتبع فقط ما كان عليه دليل وإثبات .. والكشف ليس دليل ولا إثبات على شيء لأنه خيال في عين الرآئي وليس وحيا يوحى إليه لنصدقه .. بل ولا يمكن أن نعتقد في كشف غيبي يقول به أحد .. إذ أن العقائد تؤخذ بما ثبت بدليل الوحي من طريق صحيح .. وليس بخيال جماعة من الناس مهما بلغوا من كرامات وظهر منهم إيمان ..!!
 
*************************
 
..:: س44: ما المقصد من الترويج لمفهوم الحكومة الباطنية أو دولة الأولياء وديوان الأولياء ؟ ::..
 
- حينما تسمع من البعض أو تقرأ للبعض عن الحكومة الباطنية للأولياء .. فأول ما يخطر على البال .. هو أن المقصد هنا ليس التعريف بوجود أولياء ولهم مقامات مختلفة .. لا .. وإنما المقصود هو أن لهؤلاء الأولياء سلطة تصرف يتحكمون من خلالها من وراء حجاب .. ولذلك يسمون برجال الغيب .. لأننا لا نراهم لأنهم أخفياء عنا .. 
 
- ثم وضع بعض أهل التصوف الكشفي .. مهام ووظائف لهذه الحكومة بالتصرف في الحياة وكل واحد حسب مقامه – ما عدا القطب الذي يزعمون أن له تصرف وحركة في الكون لأنه يعلم بالذات الإلهية وصفاتها وأسمائها وغير ذلك بما ليس لغيره في الوجود ..!!
 
- وهنا سؤال: ما سبب الترويج والتسويق لهذه الحكومة الباطنية بين العوام .. وإظهارهم بأن لهم تصرفات كونية خارقة للعادة للتصرف في الحياة من وراء حجاب ؟!!
 
#- الجواب على ذلك ببساطة ..
1- بكل تأكيد ليس الغرض هو إظهار أن للأولياء مقامات .. لأن أصلا العقل يقول بوجود مقامات ورتب مختلفة للأولياء بقدر تقواهم لله .. وأبسط مثال على ذلك أن اكابر الأولياء وهم الأنبياء والرسل هم درجات حيث يقول تعالى: (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ) البقرة253.
- ويقول في حق غير الأنبياء والرسل: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ) الأنعام165.
- وكذلك قال جل شأنه: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) المجادلة11.
 
- إذن مما سبق .. يتبين أن المؤمنون درجات .. فالأولياء درجات .. ومن هنا يتبين لك أنه ليس المقصد هو إظهار وجود مقامات للأولياء ..!!
 
2- ولكن الغرض الذي أظنه وأحسبه .. من وراء التسويق والدعاية بنشر كتب تؤكد وجود حكومة باطنية للأولياء بقدرتهم على التصرف في الحياة من وراء حجاب .. يظهر لي في الآتي:
أ- يوجد رغبة من بعض النفوس المنتسبة للتصوف في أن يتوجه الناس لهذه الحكومة الباطنية ليقضون إليهم حوائجهم وذلك بعد أن عجز بعض الناس قضاء حوائجهم بعالم الأسباب في عالم الظاهر .. !!
 
- فظهرت الدعوة إلى طرق الأبواب الخفية أو الغيبية لعل الإنسان قد يجد فيها قضاء حاجته .. وهذه الأبواب الخلفية هي اللجوء إلى الأولياء الأخفياء طلبا لمساعدتهم من خلال دعواتهم ..
 
ب- ولكن من هم هؤلاء الأولياء الأخفياء ؟
- ستجد دائما عند من يتكلمون عن الحكومة الباطنية .. يشيرون إلى أهل البيت النبوي وذريتهم .. أحياء كانوا أو أمواتا .. ومن تكلم في هذه الأمور هم بعض المنتسبين للطرق الصوفية .. وغالب الطرق الصوفية سنجد مؤسسها من هو منسوب لأهل البيت النبوي .. ثم نجد أن شيخ الطريقة هذا هو وليا من الأولياء .. ثم يتم اخبار المريدين أنهم حينما يجدون مشكلة فإنهم ينادون على شيخهم بظهر الغيب وهو سيحلها لهم .. ولما يموت يتم عمل ضريح له لزيارته ومناداته طلبا للمساعدة كما كان حيا في حياته .. !!
 
- فماذا نفهم من وراء هذا الموضوع حينئذ ؟!! إلا وجوب الإعتقاد في أهل البيت  وذريتهم بقدرتهم على التصرف في قضاء الحاجات لأنهم الأولياء المتصرفون في دولة الباطن .. وهذا نفس اعتقاد الشيعة باستمرار الإمامة في أهل البيت إلى أن تقوم الساعة ولكن في دولة الباطن .. وبالتالي لا يصل لرتبة الولاية في مرتبة القطب أو الإمامين إلا من هو منسوب لأهل البيت النبوي ..!!
 
- والغريب أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بمحبة أهل بيته ومودتهم وليس بالإعتقاد فيهم بأنهم المتصرفون في الكون .. إذ أنه لم يقل ذلك عن نفسه صلى الله عليه وسلم وهو النبي الخاتم وحبيب وخليل الله ..!!
 
#- وانتبه للآتي اخي الحبيب .. سواء تقرأه من اليمين لليسار أو من اليسار لليمين:
- (أضرحة = أولياء = أهل البيت وذريتهم = طرق صوفية) ..
- فما نفهم من ذلك .. إلا وجوب الإعتقاد في أهل البيت .. وكأن فضل الله بالولاية قد انحصر عطاءه في أهل البيت النبوي ..!! وفي ذلك المفهوم مخالفة للقرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن أولياء الله يعلمهم الله وفضل الله بعطاء الولاية إنما هو لكل من آمن واتقى وأحسن في علاقته بالله .. سواء كانوا من أهل البيت أم من غيرهم.
 
- إذن القصة كلها الخاصة بدولة الأولياء أو حكومة الباطن أو أهل الديوان أو رجال الغيب .. المقصد من ورائها هو ليس محبة أهل البيت .. بقدر ما هو الإعتقاد فيهم بالقدرة على التصرف للناس بطرق غيبية .. حيث لا يكون فيها سبيل من عالم الأسباب .     
 
- والمقصد من وراء ذلك هو الإهتمام بأهل البيت والتنبيه على علو رتبتهم ومكانتهم .. حيث توهم البعض أن أهل البيت فقدوا إمامة الظاهر (الخلافة) وقد انتقلت لأبي بكر الصديق .. ولذلك جلعوا لأهل البيت استمرار إمامة وخلافة عالم الباطن ..!! 
 
- فهل أهل البيت (سيدنا علي والسيدة فاطمة والحسن والحسين) في حاجة إلى هذا التسويق والدعاية الباطنية الغيبية لجذب الإنتباه إليهم ؟!! .. لا .. فهم أهل الكمال وحبهم فرض والأدب معهم واجب والدفاع عنهم شرف لكل مؤمن .. ولكنهم لا يحتاجون إلى من يزكيهم على الله .. ويزعم فيهم ما لم ينسبوه لأنفسهم ..!!
 
- وهل هناك مانع أن يكون أعلى الأولياء من أهل البيت ؟ بكل تأكيد .. لا مانع .. وكذلك لا مانع أن يكون من غيرهم ..
 

#- ملحوظة مهمة جدا:
- وحينما أقول تسويق ودعاية .. فالقصد بذلك هو ما يتم نشره في الكتب المطبوعة التي تتكلم في هذه الجزئية الخاصة برجال الغيب والحكومة الباطنية .. حيث أنه شيء مستفز دينيا .. لأن هذه أمور ليست من الدين في شيء وهي أمور غيبية لا دليل عليها من الشريعة .. فلماذا الترويج لها في الإرشاد الديني يا من ترشد الناس في الدين ؟!! لماذا ؟ 

- لعل السبب في ذلك .. يظهر في السبب التالي ..
 
ج- والسبب الثالث لتسويق مفهوم الحكومة الباطنية .. هو وهم الناس بان هذه الحكومة قادرة على قضاء حوائجها .. فاذهب للطرق الصوفية التي أغلب اهلها هم من ذرية أهل البيت .. وبالتالي يتكون منهم هذه الحكومة الباطنية وهم سيقضون حاجتك .. أو تنادي على القطب الغوث والنجباء وغيرهم حتى وإن لم تكن تعرف أسمائهم .. فأنت تنادي عليهم بألقابهم مثل أن تقول (يا قطب وأيها النجباء ويا أهل الديوان ويا رجال الغيب وما شابه ذلك) وهم سيسمعون لك ويقضون حاجتك ..!!
 
- ولا مانع أيضا عندهم من مناداة الأموات الذين قد اشتهر عنهم أنهم من أصحاب مقامات الولاية .. وينادون عليهم ليقضوا لهم حوائجهم .. حيث كانوا في الحياة من أهل مقامات الولاية .. وسواء كانوا أحياء أو أموات فجميعهم من أهل الديوان الذين يناقشون أحوال الأمة ..!!
- علما بأنه لا يوجد دليل شرعي على وجود هذا الإجتماع في ذلك الديوان الروحاني الذي يجتمع فيه أرواح الأولياء الأحياء بالأموات لمناقشة أمور الأمة ..!!
 
#- وهنا سؤال مهم:
- إذا كانت المسألة عند أصحاب التصوف الكشفي .. هي أن نتوجه إلى حكومة غيبية لقضاء الحاجات .. فما فائدة اللجوء إلى الله حينئذ ؟ وإذا كانت هذه تسمى وسيلة عند من يزعم ذلك فما فائدة وسيلة الدعاء إلى الله ؟
 
- والأبسط من كل ما سبق .. من الذي يقول لك أن هؤلاء يستجاب لهم الدعاء فيك إذا كنت أنت أصلا في حجاب مع الله وإلا كنت توجهت إلى الله تدعوه وتسأله ؟!!
 
- وإذا كانوا هؤلاء أولياء فعلا لله .. فهم يدعون لكل الأمة بظهر الغيب وليسوا في حاجة لتنادي عليهم يا فلان ويا فلان ادعي لي ربنا يقضي حاجتي .. لأنهم بالفعل يدعون الله لكل الأمة كما أن الملائكة تدعو لكل المؤمنين ..
 
- فمناداتك لمن هو غائب عنك هو نوع من الطلب المخالف لما هو مطلوب منك فعله .. إذ المطلوب منك هو أن تدعو الله بظهر الغيب ولا تدعو إنس ولا جن ولا ملائكة ..!! اللهم إلا إذا غلبك الحال وأخذتك حالة روحانية وكنت فيها بين اليقظة والنوم وكشف الله لك من حجاب الغيب ما جعلك تدركه فقابلك من تحسبه وليا لله فتطلب منه الدعاء لك .. فيكون حكمك هو ما أنت عليه في تلك اللحظة ولا ملامة عليك في شيء لأنك في حال روحاني غالب عليك .. وحكمه هو حكم النائم .
  
- وإذا كانت المناداة على أحد بظهر الغيب ليدعو لك هو فعل مخالف لما هو أولى في الشريعة .. فالمعترض على هذا الفعل قد أتى بفتوى في جزئية مناداة الأحياء أو الأموات بظهر الغيب .. وكأنه أراد أن يخترع أحكام شرعية في شريعة الله وجعل من بعض المسلمين مشركين ..!! وسيتم مناقشة هذه الفتوى في ختام الرسالة إن شاء الله ..
 
- وهنا أحب توضيح بسيط في مفهوم رجال الغيب وأهل التصريف .. بعيدا عما يقوله أهل التصوف الكشفي ..

 

*************************
..:: س45: ما معنى رجال الغيب وأهل التصريف ؟ ::..
(ومناقشة فتوى غريبة جدا تناقش مفهوم رجال الغيب)
 
- بعيد عن المفاهيم التي يتكلم عنها بعض أهل التصوف الكشفي عن رجال الغيب وأهل التصريف والتي لا يمكن قبولها .. إلا أن هذه المصطلحات لها مفهوم آخر متوافق مع الشريعة ولا غبار عليها .. ولكن المحزن أن تجد من يحب أن يعيب على طائفة فعلهم فيذكر ما فيها من وجه الخطأ ولا يذكر وجه الحق فيها .. فكيف نسمي هذا إلا خيانة في الأمانة العلمية ؟!! وكيف يؤتمن شيخ مثل ذلك في أخذ فتوى عنه وهو يقول أنصاف الحقائق ؟!! بل وفتواه تحمل من الجهل ما تحمل ؟!!

 
- فقد وجدت من الفتاوى الغريبة جدا على شبكة الإنترنت .. من يكتب عن رجال الغيب بأنهم الجن .. فيقول ما ملخصه:
- أهل الغيب نوعين هما الملائكة والجن .. وإذا كانت الملائكة لا توصف بكونها ذكورا أو إناثا .. فالمذكورين في القرآن بكونهم رجالا هم الجن .. حيث يقول تعالى: (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) الجن6 .. وبالتالي من يطلب مساعدة غيبية فهو يطلبها من الجن ..
- والجن فيه الصالح والطالح ولا مانع من مساعدة الصالح فيهم إذ أن مساعدته كما يساعد الإنسان بعضه بعضا ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- الملاحظ في صاحب الفتوى .. أنه نظر لكلمة الغيب باعتبار المادية والروحانية .. وبنى الفتوى على هذا المنطق الخاطيء والمخالف للواقع أصلا .. في حين أن رجال الغيب المقصد بهم هم الأخفياء بأحوالهم فلا يعلمهم الناس بأنهم أولياء .. بل وقد لا يعلمون عن أنفسهم أنهم أولياء حيث قد أخفاهم الله عن أنفسهم حفاظا عليهم من الفتنة ..
 
- وإذا تصرفوا أيضا فهم يتصرفون في خفاء أو بطرق خفية غالبا .. إلا ما اقتضت الضرورة لظهورهم .. كما كان تصرف عمر بن الخطاب وكان بالمدينة يخطب الجمعة بالناس ثم توقف فجأة ونادى على سارية قائد جيشه في العراق بطريقة خفية ومن وراء حجاب .. حتى تعجب الجالسون في الخطبة مما يفعله عمر ..!!
 
- فالغيب في مصطلح (رجال الغيب)  .. هنا بمعنى الخفاء وليس بمعنى أنهم يعيشون في حجاب المادة مثل الجن .. كما توهم صاحب الفتوى وتصور هذا التصور الساذج ..!!
 
- فرجال الغيب وأهل التصريف .. هم الرجال الذين أنعم الله عليهم بكرامة التصرف في خفاء ولا يعلمهم أحد أحوالهم مع الله لأنهم أخفياء عن الناس بأحوالهم .. وغالبا يكونوا أخفياء عن معرفة مقامهم عند الله حفاظا عليهم من الفتنة.
 
2- أما عن الآية التي استدل بها .. فهو استدلال بالحق على باطل .. وهذه مصيبة كبيرة في حق صاحب الفتوى .. فما علاقة مصطلح (رجال الغيب) بما استدل به من كلام الله من الاستعاذة برجال من الجن .. !! وكأن عالم الغيب عنده هو الجن فقط .. فعلى هذا المنطق فهو ينكر قوله تعالى (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ) المدثر31 .. أليس هؤلاء الجنود من رجال الغيب أيضا الذين لا يعلمهم إلا الله .. ؟!!
- بل وبمنطقه البليد .. فهو أيضا ينكر عالم الأرواح من أن يكون لها حركة في الكون ؟!!
- بل وبنفس هذا المنطق البليد .. فهو ينكر أن يكون عمر بن الخطاب من رجال الغيب .. الذين كان لهم مدد غيبي من وراء حجاب .. حينما أبلغ سارية قائد جيشه بصوته .. وكان عمر بالمدينة وسارية بالعراق آنذاك ..!!
- أليس مثل هذه الفتاوى تفوح منها رائحة الجهل العميق ..؟
 
3- وما يدل على غياب منطقية العقل عند صاحب هذه الفتوى .. هو إذا كانت الإستعانة بالجن جائزة في عقيدته .. فلماذا ينكر على الآخر سواء كانوا رجال الغيب من الإنس أو الجن حينئذ ؟!!
- وهل المبدأ عنده هو إنكار الاستعانة بما هو غيبي .. أم بنوع من يستعين به في العالم الغيبي ؟!!
- أمره غريب فعلا ..!!
 
- لا أدري هل هو أخطأ .. أم لم ينتبه لما يكتبه .. أم أنه لم يفهم ما المقصود من مصطلح رجال الغيب .. أم غلبه التعصب فأعماه أن يفكر تفكير سليم قبل أن يكتب فتواه .. ؟!! شيء غريب.
 
#- عن نفسية صاحب الفتوى:
1- لعل الشيخ صاحب هذه الفتوى في نفسه من وراء فتواه .. فلعله أراد من وراء ذلك إظهار من ينتسب للتصوف بأنهم يتعاملون مع رجال الغيب الذين هم من وجهة نظره هم الجن .. وبالتالي فالصوفية يدعون الجن .. وطالما هذا هو حالهم .. فاحذروهم ..!!
 
- ولو كان هذا هو ما يحمله في نفسه حين كتابة فتواه .. فالله يجازيه بقدر ما أراده في فتواه .. لأن الكلام على إطلاقه دون تخصيص ما المقصود برجال الغيب فهو حينئذ كلام باطل ومردود على صاحبه وقد سبق وأوضحت ذلك ..
 
2- والأغرب من صاحب هذه الفتوى .. أنه استباح العلاقة في الاستعانة بالجن ولا مانع عنده في ذلك .. لأن منهم الصالحين والطالحين .. ويجوز الاستعانة بالصالحين .. وكأن هذا ليس استمتاعا بالجن .. ؟!!
- فما هذه التضارب في الفتوى ..؟!!
- ثم لماذا لم يقل صاحب الفتوى أن هناك من ينتسب للصوفية والسلفية على حد سواء .. ويستعين بالجن ويستبيح ذلك مستمتعا بهم .. وكلاهما على باطل في استمتاعه بالجن .. ونص القرآن واضح في ذلك ..!!
 
*********************
 
..:: س46: كيف نفهم مصطلح رجال الغيب وأهل التصريف بعيدا عن أهل التصوف الكشفي ؟ ::..
- من المهم أن نذكر شيء قليل عن مفهوم مصطلح رجال الغيب وأهل التصريف ..
- فهذه المصطلحات من حيث كونها مصطلحات لغوية فلا مشكلة فيها .. لأنها كلمات عربية لها دلالات من لفظها كسائر ألفاظ اللغة .. وإنما المشكلة تكمن في مفهوم هذه الألفاظ ومدلولها .. وهنا أريد توضيح المفهوم الآخر حول مفهوم رجال الغيب وأهل التصريف .. وكلاهما مرتبطين ببعض .. بعيدا عن كلام أهل التصوف الكشفي الذي عن نفسي لا أقبله بل ولا أنشره ولا أعترف به .
 
#- من هم رجال الغيب المتصرفون بقضاء حوائج الناس؟
1- رجال الغيب: جماعة من المؤمنين يتعاملون مع الله في خفاء وغيب عن الناس .. قد يكونوا إنسا أو جنا ..
 
2 - وحالهم .. وهم الأخفياء حالهم ..والملهمون من عالم الغيب بالحق .. غابوا عن الوجود بدوام الشهود .. أي غابوا عن التعلق بالماديات لتعلقهم بالله الحق.
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْأَبْرَارَ الْأَتْقِيَاءَ الْأَخْفِيَاءَ، الَّذِينَ إِنْ غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا، وَإِنْ حَضَرُوا لَمْ يُعْرَفُوا، قُلُوبُهُمْ مَصَابِيحُ الْهُدَى، يَخْرُجُونَ مِنْ كُلِّ غَبْرَاءَ مُظْلِمَةٍ) رواه الحاكم وقال حديث صحيح .. ووافقه الذهبي وقال: صحيح ولا علة له ..
- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقَدْ كانَ فِيما قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، فإنْ يَكُ في أُمَّتي أحَدٌ، فإنَّه عُمَرُ) صحيح البخاري.
- قوله (محدثون): أي ملهمون بالحق .. أو الملائكة تحدثهم بالحق في قلوبهم فيظهر على ألسنتهم.
 
3- قدرتهم ووسيلتهم .. قد يكون لهم تصريف بالدعاء فتكون دعوتهم مستجابة لمن يدعون لهم .. وقد يكون تصريف بطريق غيبي أي خفي أنت لا تراهم فيه لأنهم لا يريدون أن يظهروا حتى لا يعرفهم أحد وذلك للمحافظة على إخلاصهم لله ..
- وكذلك ليحافظوا على إيمان المقضي حاجته في أن يديم على عبادته لله قائلا "الحمد لله" .. لأن حاجته تم قضائها من حيث لا يعلم ولا يدري .. فلا يجعلون الناس تلتفت إليهم حتى لا يتعلقون بهم .. وإنما يحافظون على تعلق الناس بالله .. إلا من أراد الله ان يظهره للناس فهذا لله فيه حكمه كما أظهر أويس القرني بانه مجاب الدعاء ..
 
- وغالب حال أهل التصريف هم من الضعفاء الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّمَا يَنْصُرُ اللَّهُ هَذِهِ الأُمَّةَ بِضَعِيفِهَا .. بِدَعْوَتِهِمْ، وَصَلاَتِهِمْ، وَإِخْلاَصِهِمْ) رواه النسائي.
 
#- وخلاصة القول:
- أن رجال الغيب ممن يتصرفون في قضاء حاجات الناس .. ليسوا جن يستعين بهم الإنس في جلب نفع أو دفع ضر كما يظن الجهلاء .. وإنما هم رجال قد يكونوا من الإنس أو الجن .. قلوبهم ملهمة من عالم الغيب بالحق .. قد يكون لهم تصريف في عالم الوجود بمساعدة أحد بما أعطاهم الله من قوة في ذلك وبطريق خفي كالدعاء بظهر الغيب .. ويظلوا أخفياء ولا يحبون الظهور حتى لا يعرفهم أحد .. إلا من أراد الله له الظهور لحكمة .. كما اظهر أويس القرني وكشفه للناس بالرغم من شدة خفاءه .. وكما أظهر أن عمر بن الخطاب من الملهمين بالحق وله كشفا وتصريفا من وراء حجاب الغيب ..
 
- وليس بالضرورة أن يكون رجال الغيب من الذكور فقط .. لا .. لأن كلمة رجال نعني بها أهل قوة وعزيمة في العمل مع الله .. ولا نعني بها ذكورا كما قد يتوهم البعض ..!!
 
- وللمزيد في معرفة رجال الغيب وأهل التصريف .. راجع رسالة الإحسان في التعريف بمصطلح أهل التصريف – ورجال الغيب .. في الجزء الثامن عشر ففيه أسئلة مهمة جدا خاصة عن علاقة أهل التصريف بأهل البيت النبوي .. والتصرف الباطني والظاهرة .. والتصريف الروحاني كيف يكون .. ومن هم رجال الغيب وماذا يفعلون .. وهل أهل التصريف من الإنس فقط .. وما علاقة اهل التصريف بزيارة الأولياء وغير ذلك كثير تجده في رسالة " الإحسان خواطر قلبية ومعاني روحية) ..
- والله أعلم .
 

*****************

..:: س47: ما هي خطورة الإعتقاد في المسائل الغيبية الكشفية التي لا دليل عليها ؟ ::..
 
- من الأمور الخطيرة جدا في مسائل الكشف الروحاني .. هو أن بعض من لديهم تفعيل روحاني حينما يقرأون ما يكتبه أهل التصوف الكشفي .. فهذا ينطبع بصورة مؤكده في عقولهم .. ويصبح الأمر وكأنه شيء طبيعي جدا وحقيقي فعلا ..
 
- وهؤلاء هم سبب الإنحراف الرئيسي في التصوف .. لأنهم ينقلون صور أهل التصوف الكشفي ويؤكدوه لمن حولهم .. وكأنه حقيقة فعلية .. في حين أن الجميع يرى خيالا وليس وحيا ..!!
 
- فما الذي يجعلنا نسلم بأن من لديهم تفعيل روحاني ليس بهم مسا من الجن أو الشيطان فيزين له ذلك ؟!!
 
- وطالما هو يرى حقا .. فلكل حق حقيقة .. فأين الدليل على ما يقول به أهل الكشف الروحاني في دعواهم الروحانية .. وإلا أصبح الكشف الروحاني هو حجة ودليل شرعي ..  ولا يقول بذلك إلا إنسان جاهل أو ضلالي ..!!
 
- وإذا لم يكن معهم دليل سوى كشفهم الروحاني .. فلماذا يروجون لهذا الكشف الروحاني بين المسلمين والذي هو مجرد فتنة للمسلمين عن دينهم وصرفهم عن عبادة الدعاء إلى الله ..!!
 
- حقا إنها فتنة ..

**************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 14 تعليقًا:

  1. الحمد لله الذي اكرمنا بمن يبصرنا وانعم علينا بنور العقل للتمييز بين الحق والباطل .. دمت لنا استاذنا الفاضل ولا جف قلمك للصدع بقول الحق من غير تحيز ولا تعصب لرأي او مذهب .. وارجو الله ان يجعل لك بكل حرف رضا ورحمة وبركات في حركاتك وسكناتك .. امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. * ليس هناك انسان ( حتى لو كان نبيا او رسولا او خليلا ) فإنه لا يملك لمخلوق شيئا :

      (.. إِلَّا قَوۡلَ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ لِأَبِیهِ لَأَسۡتَغۡفِرَنَّ لَكَ وَمَاۤ أَمۡلِكُ لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن شَیۡءࣲۖ رَّبَّنَا عَلَیۡكَ تَوَكَّلۡنَا وَإِلَیۡكَ أَنَبۡنَا وَإِلَیۡكَ ٱلۡمَصِیرُ }[سُورَةُ المُمۡتَحنَةِ: ٤]

      { وَلِكُلِّ أُمَّةࣲ رَّسُولࣱۖ فَإِذَا جَاۤءَ رَسُولُهُمۡ قُضِیَ بَیۡنَهُم بِٱلۡقِسۡطِ وَهُمۡ لَا یُظۡلَمُونَ (٤٧) وَیَقُولُونَ مَتَىٰ هَـٰذَا ٱلۡوَعۡدُ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ (٤٨) قُل لَّاۤ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِی ضَرࣰّا وَلَا نَفۡعًا إِلَّا مَا شَاۤءَ ٱللَّهُۗ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌۚ إِذَا جَاۤءَ أَجَلُهُمۡ فَلَا یَسۡتَـٔۡخِرُونَ سَاعَةࣰ وَلَا یَسۡتَقۡدِمُونَ (٤٩) } [سُورَةُ يُونُسَ: ٤٧-٤٩]

      { وَأَنَّهُۥ لَمَّا قَامَ عَبۡدُ ٱللَّهِ یَدۡعُوهُ كَادُوا۟ یَكُونُونَ عَلَیۡهِ لِبَدࣰا (١٩) قُلۡ إِنَّمَاۤ أَدۡعُوا۟ رَبِّی وَلَاۤ أُشۡرِكُ بِهِۦۤ أَحَدࣰا (٢٠) قُلۡ إِنِّی لَاۤ أَمۡلِكُ لَكُمۡ ضَرࣰّا وَلَا رَشَدࣰا (٢١) قُلۡ إِنِّی لَن یُجِیرَنِی مِنَ ٱللَّهِ أَحَدࣱ وَلَنۡ أَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدًا (٢٢) }[سُورَةُ الجِنِّ: ١٩-٢٢]

      * وما احتياجك للأولياء ومعك أكبر واعظم وَليّ :

      { ٱللَّهُ وَلِیُّ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ یُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ ..)[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٥٧]

      { هُوَ ٱلَّذِی خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضَ فِی سِتَّةِ أَیَّامࣲ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ یَعۡلَمُ مَا یَلِجُ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَمَا یَخۡرُجُ مِنۡهَا وَمَا یَنزِلُ مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ وَمَا یَعۡرُجُ فِیهَاۖ وَهُوَ مَعَكُمۡ أَیۡنَ مَا كُنتُمۡۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِیرࣱ (٤) لَّهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَإِلَى ٱللَّهِ تُرۡجَعُ ٱلۡأُمُورُ (٥) }[سُورَةُ الحَدِيدِ: ٤-٥]

      اللهم احجبنا بك عن غيرك
      واغننا بك عمن سواك

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى اله وصحبه
    صراحة فهمي محدود لاستيعاب في هذه الجزئية وما استخلصه عقلي هو
    ياليت من قام بالمضي في ذاك الاتجاه وعمل كانه معسكر يمشي ضد التيار..
    كتاب الله وسنته.. لتشويش عقول المسلمين.. حبذا لو كان في اتجاه الصحيح
    لانهم يتعبون ويرهقون انفسهم وهم يضنون انهم يحسنون صنعا.
    الله يعين ويمد بمدده كل من يجاهد لاعلاء كلمة الحق وسنة حبيبنا وشفيعنا محمد صل الله عليه وسلم 💚💚💚💚💚💚

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله وعلمه وكرمه وديما يارب أهل للحق والنور والطريق المستقيم
    .................................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله الجنة و والديك أستاذنا العزيز.. في كثير لما أدخل المدونة و أقرأ مواضيعها بقرأه بقلبي و الله .. بتمس القلب من كثر ما أنسجم معاها .. الله يفتح عليك و يمدك بمدده أكثر و أكثر يا رب .. اللهم صل على سيدنا محمد أبد الأبد مادام المدد و على آله و سلم

    ردحذف
  5. (اضرحة=اولياء=اهل البيت وذريتهم=طرق صوفية)
    فماذا نفهم من ذلك... إلا بوجوب الإعتقاد في أهل البيت و كأن فضل الله بالولاية انحصر عطاؤه في أهل البيت!!!
    وفي ذلك المفهوم مخالفة للقرآن " ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء" الآية
    ولكلام النبي صل الله عليه وسلم :"
    لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى"
    فاولياءالله يعلمهم الله وفضل الله بعطاء الولاية إنما هو لكل من آمن واتقى واحسن في علاقته بالله سواء أكان من أهل البيت أو من غيرهم
    اللهم علمنا وبصرنا بالحق وارزق من اوكلته بهدايتنا اليك كرامة الدنيا والآخرة يارب
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين

    ردحذف
  6. اتمني من حضرتك أستاذنا تشرح لينا في القناة لان حسه بصعوبه في الفهم ممكن لاني مش متعوده علقرءاه مع ان اكتر موضوعاتك اللي بقرءها مش بحسها بتدخل العقل علي قد مابتكون قريبه للقلب أكتر وربنا يزيدك علم وبركه في العمر والصحه يارب تحياتي لحضرتك

    ردحذف
  7. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد 🌺اللهم يانور نور قلوبنا وعقولنا🌺

    ردحذف
  8. ماشاء الله تبارك الرحمان
    رسالة جميلة و شرحها واضح وفاضح لكل المغلوطات المنتشرة
    جزاك الله عنا كل خير وزادك نورا ومددا وعونا يارب العالمين

    ردحذف
  9. قال الله تعالى (سورة الرعد)لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ ۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ (11)
    وقوله : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله ) أي : للعبد ملائكة يتعاقبون عليه ، حرس بالليل وحرس بالنهار ، يحفظونه من الأسواء والحادثات ، كما يتعاقب ملائكة آخرون لحفظ الأعمال من خير أو شر ، ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، فاثنان عن اليمين و [ عن ] الشمال يكتبان الأعمال ، صاحب اليمين يكتب الحسنات ، وصاحب الشمال يكتب السيئات ، وملكان آخران يحفظانه ويحرسانه ، واحدا من ورائه وآخر من قدامه ، فهو بين أربعة أملاك بالنهار ، وأربعة آخرين بالليل بدلا حافظان وكاتبان ، كما جاء في الصحيح : " يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر ، فيصعد إليه الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بكم : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : أتيناهم وهم يصلون ، وتركناهم وهم يصلون " وفي الحديث الآخر : " إن معكم من لا يفارقكم إلا عند الخلاء وعند الجماع ، فاستحيوهم وأكرموهم " ./اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم. جزاك الله خيرا يا أستاذنا الحبيب زادك الله من فضله

    ردحذف
  10. نفع الله بك أستاذنا وأصلحك ظاهر باطن وأصلح بك الظاهر والباطن
    وأسعدكم وأهل بيتك الأحياء والأموات في الدنيا والآخرة
    وصل الله على سيدنا محمد النبى الأمي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلى ذريته وأهل بيته الأطهار آمين

    ردحذف
  11. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل الكريم وادامك نورا به نهتدي لنرى الحق حقا والباطل باطلاً.

    ============

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  12. ورد في كتاب تفسير القشيري لطاىف الإشارات في سورة الروم

    بسم الله الرحمان الرحيم ﴿الٓمٓ * غُلِبَتِ الرُّومُ)
    الإشارة في: الٓمٓ

    في «الألف، إلى أنه ألف صحبتنا من عرف عظمتنا. وأنه ألف بلاءنا من عرف كبرياءنا .

    والإشارة في «اللام» إلى أنه لزم بابنا من ذاق محابتنا، ولزم بساطنا من شهد جمالنا .

    والإشارة في «الميم» إلى أنه مكن من قربنا من قام على خدمتنا، ومات على وفائنا من تحقق بولائنا .

    ردحذف
  13. الله....الله ...الله ...على الؤلؤء المنثور منك...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف