الروحانيات فى الإسلام: ج38: رسالة الغيب والعرافيين والمنجمين - ما هي طريقة ضرب الرمل وعلاقتها بالعرافة - هل صحيح أن طريقة خط الرمل أو ضرب الرمل في العرافة هي من فعل الأنبياء والمرسلين - لماذا لَمْ يُحرِّم النَّبيُّ - عليْه الصَّلاة والسَّلام - الخطَّ كما حرَّم الكهانة على طرق الجزم.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 29 أبريل 2022

Textual description of firstImageUrl

ج38: رسالة الغيب والعرافيين والمنجمين - ما هي طريقة ضرب الرمل وعلاقتها بالعرافة - هل صحيح أن طريقة خط الرمل أو ضرب الرمل في العرافة هي من فعل الأنبياء والمرسلين - لماذا لَمْ يُحرِّم النَّبيُّ - عليْه الصَّلاة والسَّلام - الخطَّ كما حرَّم الكهانة على طرق الجزم.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات  مناقشات  طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء الثامن والثلاثون)


* فهرس:
:: الفصل الثامن والثلاثون :: طريقة الخط بضرب الرمل وتخطيطه وتنقيطه - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
1- س202: ما هي طريقة ضرب الرمل وعلاقتها بالعرافة ؟  
2- س203: هل صحيح أن طريقة خط الرمل أو ضرب الرمل في العرافة هي من فعل الأنبياء والمرسلين ؟
3- س204: لماذا لَمْ يُحرِّم النَّبيُّ - عليْه الصَّلاة والسَّلام - الخطَّ كما حرَّم الكهانة على طرق الجزم ؟
*********************
:: الفصل الثامن والثلاثون ::
:: طريقة الخط بضرب الرمل وتخطيطه وتنقيطه - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
********************
..:: س202: ما هي طريقة الخط والتي منها ضرب الرمل أو خط الرمل وعلاقة ذلك بالعرافة ؟ ::..



#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- طريقة الخط .. لها أسلوبين:

- الأول: خط على الورق ..
- هذه طريقة تخط بالقلم خطوطا ونقطا على ورقة .. ويتم وضع هذه النقط والخطوط بناء على معرفة (اسم الطالب واسم أمه والسؤال الذي يسأل عنه) .. ثم يبدأ بوضع الخطوط بصورة طولية مع بعض النقط .. ويتم جمعها وطرحها بعد ذلك بطريقة هو يعرفها .. ويصل إلى نتيجة ما يتم السؤال عنه ..

- الثاني: خط على الرمل ..
- وهي نفس الطريقة السابقة ولكن بدلا من الورق يتم فعلها على الرمل .. ويحدث ذلك باعتبار ما يتم خطه من خطوط على الرمل بأصابع اليد أو بعود خشب صغير .. وتسمى بضرب الرمل لأنه يتم الضرب بإبهام أصبع اليد على الرمل كأنك تفعل به مثل نقطه على الرمل .. ولذلك يسميه البعض بعلم النقطة ..
 

#- وطريقتها أن تفرش رملة على بساط في الأرض أو داخل اطار خشبي يتم وضع الرمل فيه .. ثم يبدأ العراف بخط خطوط بطريقة سريعة .. والبعض منها يتخلله وضع نقاط بالإصبع على الرمل .. ويتم ذلك عملية تتعلق بالجمع والطرح لهذه الخطوط والنقاط .

 

#- غرض هذه الطريقة .. هو أنها تستخدم لمعرفة القسمة والنصيب .. مثل طريقة الاستقسام بالأزلام .. والبعض يستخدمها لكشف ما في الضمائر من حيث كونها خبيثة أم لا .. أو للإجابة على سؤال يستفسر عنه أحد .. أو لمعرفة الأسماء الروحانية للجن الموجود في مكان ما للمناداة عليه .. وغير ذلك .. وهي من طرق العرافة المحرمة ..
 
- وقد زعم البعض منهم أن هذه طريقة الأنبياء والرسل وهي من الأسرار .. واستدلوا في ذلك بالآتي ..
 
#- قالوا أن علم خط الرمل هو مباح بدليل القرآن والحديث:
1- يقول تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) الأحقاف4 ..
 
- وقالوا: أن الأثارة من علم .. تشمل علم الخط المأخوذ من الأنبياء والرسل ..
 
2- ومن الحديث يثبت ذلك .. من خلال حيث معاوية بن الحكم السلمي حيث سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي حَديثُ عَهْدٍ بجَاهِلِيَّةٍ، وقدْ جَاءَ اللَّهُ بالإِسْلَامِ، وإنَّ مِنَّا رِجَالًا يَأْتُونَ الكُهَّانَ، قالَ: فلا تَأْتِهِمْ قالَ: ومِنَّا رِجَالٌ يَتَطَيَّرُونَ، قالَ: ذَاكَ شيءٌ يَجِدُونَهُ في صُدُورِهِمْ، فلا يَصُدَّنَّهُمْ، قالَ ابنُ الصَّبَّاحِ: فلا يَصُدَّنَّكُمْ، قالَ قُلتُ: ومِنَّا رِجَالٌ يَخُطُّونَ، قالَ: كانَ نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِيَاءِ يَخُطُّ، فمَن وافَقَ خَطَّهُ فَذَاكَ) صحيح مسلم.

#- قوله (فمن وافق خطه فذاك): أي من وافق خَطُّهُ خَطَّ ذَلِكَ النَّبِيِّ (فَذَاكَ) أَيْ فَذَاكَ مُصِيبٌ في خطه أو أن ذلك الخط هو حق ..

  
***********************
 
..:: س203: هل صحيح أن طريقة خط الرمل أو ضرب الرمل في العرافة هي من فعل الأنبياء والمرسلين ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- سبق وذكرت أن من يفعلون طريقة الرمل أو الخط .. يريدون أن يثبتوا أن طريقتهم في معرفة الأمور الغائبة بواسطة هذا الخط هي طريقة لا حرمانية فيها .. واستدلوا بما سبق الإستدلال به .. من آية من القرآن وحديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: فيما استدلوا به من آية القرآن .. وهو قوله تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) الأحقاف4 .
 
- ومعنى قوله (أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ): أي بقية من علم معلوم يقينا لا ظن فيه .
 
- وزعموا أن قوله (أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ) فيه دليل على أن هذا العلم الذي لديهم متوارث من الآثار المتبقية من علم الأنبياء والرسل ..
 
#- ولكن هؤلاء تجاهلوا أمورا حتى ينتصروا لأنفسهم:
1- في قوله (أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ) .. هو طلب دليل من غير المؤمن أن يثبت أن آلهته تستطيع أن تخلق شيئا أو لها شيئا من صفاته جل جلاله ..
- فالآية تتكلم عن نوع من التحدي مع الكفار في أن يأتوا بما يثبت كلامهم ..
- وبالتالي فهذه الآية حجة على من استدل بها .. لأننا نطالبه بأن يأتينا بدليل يقيني يثبت ما يزعمه أنه علم من الحق .. وإلا فهو كاذب .
 
2- قوله (أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ) .. قد سبقه قوله تعالى (ائْتُونِي) .. والإتيان بهذه الأثارة أو الدليل الذي يثبت ما زعموه .. لم يأتوا به .. وإنما اكتفوا فقط بأن هذا شيء متوارث .. فهل هذا هو الدليل أن يقولوا ورثنا ذلك بدون بينة ودليل تثبت ذلك .. ؟!! أهذا كلام يعقله عاقل ..؟
 
3- الأثارة من العلم .. تقتضي وجود علم معلوم بيقين ولازال متواجد بينهم .. وليس مجرد خطوط ظنية وهمية يفعلها الناس ويترتب على ظنهم نتيجة ظنية ..!!
- وإلا فهل سيطلب القرآن من الكفار (أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ) ما سيكون هو ظني الدلالة ليكون دليل وحجة لهم فيما يزعموه ..؟!! بكل تأكيد .. لا .. وإنما هو يطالبهم بما فيه علم معلوم يقينا لا ظن فيه ..


- وبالتالي فهل لديكم ما يدل بيقين على أن ما تفعلوه هو من علم الأنبياء والمرسلين ؟!! لا يوجد ..!! فلم يظهر في الامة من قال بوجود دليل على أن خط الرمل أو خط العرافة لما هو مخفي .. هو علم من علوم الأنبياء والرسل ..!!


- فإن لم يكن لديكم لإثبات سوى انه شيء متوارث فيكم .. فهذا لا يختلف كثيرا عن علم السحر والتنجيم والفنجان والتاروت وأشباه ذلك ..!! ومعروف من هو المعلم الأول لهذه العلوم .. إنه الشيطان ..
 
#- ولا يخفى بعد ما سبق بيانه .. مدى فساد تأويلهم لما استدلوا به من آية ..!!
 
#- ثانيا: أما عن حديث رسول الله .. فهو صحيح .. ولكنه حجة عليهم وليس حجة لهم .. ليه ؟!!
1- بالتأكيد نعلم أن خط النبي لا يكون إلا عن وحي بهذا الخط وبإذن من الله .. فهل أنت لديك وحي بهذا الخط وإذن من الله بعمله .. حتى تقول أنك تفعل مثل فعل هذا النبي ؟!!
- بكل تأكيد .. لا ..
 
2- كيف لمؤمن عاقل أن يصدق .. أن تلقين النبي للأمور الغيبية يكون من خلال التجسس على أحوال الناس أو على أقدار الله برغبة منه في ذلك ؟!!
 
- فأي نبي يفعل ذلك ؟!! وكيف يفعل ذلك إلا شخص جاهل والنبي عارف بحق الله ..!!
 
3- من قال لك أن هذا النبي كان خطه في معرفة الغيب .. ولم يأت ذكر في الحديث ما يشير لذلك ..!! ولماذا يحتاج هذا النبي لخط الرمل بهذه الطريقة في معرفة الغيب .. وهو نبي يوحى إليه .. ويتلقى عن الله مباشرة ويقول فيه تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) الجن26-27.
 
- فأي اتهام بالباطل هذا الذي يقول عن أن خط الرمل والنقطة .. هو علم الأنبياء والرسل .. فيا له من كذب صريح على الله ورسوله ..
 
4- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إلَّا المُبَشِّراتُ. قالوا: وما المُبَشِّراتُ؟ قالَ: الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ) صحيح البخاري .
 
- فزعمكم أن خط الرمل والنقطة من علم النبوة .. هو كذب .. لأنه لم يبق من علم النبوة إلا المبشرات من خلال الرؤى المنامية .. كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم .. 
 
5- جاء في لفظ الحديث (فمَن وافق خطه فذاك) .. فكيف يكون أنت لديك خط يوافق خط هذا النبي الذي لم يعرفه حتى صحابة رسول الله ولا التابعين ولم يبلغنا عن أحد منهم أنه عرفه ..؟!!
 
6- وما الدليل أن ما لديك من خطوط ونقط .. هو مما أوحى به الله إلى هذا النبي الذي جاء الإشارة إليه في الحديث ..؟!!
 
- فإذا لم تأت بالدليل على أن علمك هو علم الأنبياء والمرسلين .. فاعلم أنك تكون كذبت على رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنك زعمت أن ما أنت عليه إنما هو ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه .. وكذبك على النبي هو اتهام لله لأن الله وصفه بأنه الصادق .. فخاف حينئذ أيها العراف من أن تدخل تحت قوله: (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ) الزمر60 ..
 
- وكيف لجرأتك أن تبيح ما لا إباحة فيه وتفترض أنه حلال .. فمنذ متى والعرافة حلال ..؟!! ألا تخاف قوله تعالى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل116.
 
7- لا يخفى على ذي عقل .. أن الإباحة في الحديث لموافقة خط النبي معلقة بشرط .. وهو مطابقة علم الخط عند هذا العراف مع خط النبي بدليل يقيني .. وطالما هذا لن يتحقق .. فدل على عدم إباحة ذلك الفعل لكم ..!!
 
************************
..:: س204: لماذا لَمْ يُحرِّم النَّبيُّ - عليْه الصَّلاة والسَّلام - الخطَّ كما حرَّم الكهانة على طرق الجزم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
لعل من أسباب وحكمة عدم تحريم النبي صلى الله عليه وسلم خط الرمل بصورة واضحة كما حدث ذلك في حديث العرافة والكهانة ..
 
- أولا: لأنه ليس كل من خط على الرمل كان فعله حرام .. حيث قد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم ..
1- كما جاء في الحديث: (أنَّ رسولَ اللَّهِ - صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - خطَّ أربعةَ خطوطٍ ، ثمَّ قالَ : أتَدرونَ لمَ خططتُ هذِهِ الخطوطَ ؟ قالوا : لا . قالَ : أفضَلُ نساءِ الجنَّةِ أربعٌ : مريمُ بنتُ عمرانَ ، وخديجةُ بنتُ خوَيْلدٍ ، وفاطمةُ بنتُ محمَّدٍ ، وآسيةُ ابنةُ مُزاحم) رواه أحمد .. قال الأرنؤوط : اسناده صحيح .
 
2- وفي واقعة أخرى جاء في الحديث عن عبد الله بن مسعود قال: (خَطَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَطًّا بيَدِه، ثُمَّ قال: هذا سَبيلُ اللهِ مُستقيمًا، قال: ثُمَّ خَطَّ عن يَمينِه وشِمالِه، ثُمَّ قال: هذه السُّبلُ، ليس منها سَبيلٌ إلَّا عليه شَيطانٌ يَدعو إليه، ثُمَّ قَرَأَ: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} [الأنعام: 153]) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط : إسناده حسن .
 
- وفي رواية بلفظ: (كنَّا عندَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فخَطَّ خطًّا ، وخطَّ خطَّينِ عن يمينِهِ ، وخَطَّ خطَّينِ عن يسارِهِ ، ثمَّ وضعَ يدَهُ في الخطِّ الأوسَطِ ، فقالَ: هذا سبيلُ اللَّه ثمَّ تلا هذِهِ الآيةَ: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ) [الأنعام: 153]) صحيح بن ماجه .
 
- وفي رواية بلفظ: (خطَّ لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خطًّا فقال : ( هذا سبيلُ اللهِ ) ثمَّ خطَّ خُطوطًا عن يمينِه وعن شِمالِه ثمَّ قال : وهذه سُبُلٌ، على كلِّ سبيلٍ منها شيطانٌ يدعو إليه، ثمَّ تلا : {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} [الأنعام: 153] ) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط : إسناده حسن .
 
#- وما سبق هو كان تخطيط في الرمل بعود خشب كان في يده صلى الله عيه وسلم .. كما يمسك أحدنا عودا في يده ويرسم به في الأرض .. كزيادة توضيح لمن يجالسه .
 
- ثانيا: حتى لا يظن أحد أن ما فعله هذا النبي الذي كان يخط وتمت الإشارة إليه في الحديث (فمن وافق خطه فذاك) .. أن فعله كان حراما .. فلا تظن ذلك ..
- ولذلك حفظ سيدنا محمد حرمة هذا النبي الذي أشار إليه في الحديث (فمن وافق خطه فذاك) من أن يظن أحد فيه السوء .. لأن فعل ذلك النبي المشار إليه في الحديث إنما كان عن علم علمه له الله من خلال الوحي .. ولو كان ممكن تعليمه لعموم الناس لكان سيدنا محمد قد علمه لأصحابه .. أو أظهره لهم ..
- والله أعلم .

************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 3 تعليقات:

  1. { نۤۚ وَٱلۡقَلَمِ وَمَا یَسۡطُرُونَ }
    وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وزادك من فضله الواااسع
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    مدد ياالله مدد

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل علي هذا السرد القيم الممتع الله يعينك ويقويك ويوفقك إلى ما يحب ويرضى
    .....................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف