الروحانيات فى الإسلام: ج33: رسالة الغيب والعرافيين والمنجمين - ما هي طريقة (الطَّرْق) وعلاقتها بالعرافة والجبت - ما هي طريقة وشوشة الودع وعلاقتها بالعرافة - ما هو طريقة رمي الزهر (النرد) في العرافة - ما هي طريقة رمي العصى والعظام والمعدن والأحجار المستخدمة في العرافة وما هي حجارة الروني - طريقة الاستقسام بالأزلام وعلاقتها بالعرافة وما هي عصا أوغام - هل الإستقسام بالأزلام نوع من الفال

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 20 أبريل 2022

Textual description of firstImageUrl

ج33: رسالة الغيب والعرافيين والمنجمين - ما هي طريقة (الطَّرْق) وعلاقتها بالعرافة والجبت - ما هي طريقة وشوشة الودع وعلاقتها بالعرافة - ما هو طريقة رمي الزهر (النرد) في العرافة - ما هي طريقة رمي العصى والعظام والمعدن والأحجار المستخدمة في العرافة وما هي حجارة الروني - طريقة الاستقسام بالأزلام وعلاقتها بالعرافة وما هي عصا أوغام - هل الإستقسام بالأزلام نوع من الفال

            بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات  مناقشات  طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء الثالث والثلاثون)

* فهرس:
:: الفصل الثالث والثلاثون :: طريقة (الطَّرق) - الودع - الاستقسام بالأزلام - الزهر- العصى - العظام - الأحجار - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
1- س184: ما هي طريقة (الطَّرْق) وعلاقتها بالعرافة والجبت ؟
2- س185: ما هي طريقة وشوشة الودع وعلاقتها بالعرافة ؟
3- س186: ما هو طريقة رمي الزهر (النرد) في العرافة ؟
4- س187: ما هي طريقة رمي العصى والعظام والمعدن والأحجار المستخدمة في العرافة - وما هي حجارة الروني ؟
5- س188: طريقة الاستقسام بالأزلام وعلاقتها بالعرافة - وما هي عصا أوغام  ؟
6- س189: هل الإستقسام بالأزلام نوع من الفال ؟
*********************
:: الفصل الثالث والثلاثون ::
:: طريقة (الطَّرق) - الودع - الاستقسام بالأزلام - الزهر- العصى - العظام - الأحجار - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
********************
(3)
..:: س184: ما هي طريقة (الطَّرْق) وعلاقتها بالعرافة والجبت ؟ ::..
 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- جاء أسلوب (الطَّرْقُ) في أحد طرق الحديث النبوي الذي جاء فيه : (العِيافةُ وَالطِّيَرَةَ والطَّرْقُ من الجِبْتِ) رواه أبي داود وأحمد وبن حبان وغيرهم .. حديث مختلف على صحته كما سبق بيان ذلك في الأسئلة السابقة ..
 
#- ما هو أسلوب الطرق ؟
- (الطَّرْقُ) في اللغة .. هو الضرب بشيء ومنها المطرقة ..
- و (الطَّرْقُ) المقصود في الحديث قد اختلف فيه:
- فقال أبو عبيدة هو الضَّرْب بالحصى .. وقال بن قتيبة وإنما قيل له "طرق" لأنه يضرب به الأرض والطرق الضرب .. وقال أبو زيد هو خط الرمل .. (غريب الحديث لابن الجوزي 2/32).
- وقال بن رسلان في شرح أبي داود: وهو الضرب بالحصى الذي تفعله النساء.
- وقال أبو داود: أن (الطَّرْقُ) هو زجر الطير ..
- وقال أبو حاتم: أن (الطَّرْقُ) هو التنجيم ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لعل أقرب الأقوال للصواب هو الرأي القائل بأن الطرق هو ما يتم ضربه بالأرض .. فيظهر منه شكل ويتم تفسير هذا الشكل بما يخبر به المستقبل .. ومثال ذلك:
1- ضرب الودع بالأرض أي رميه ..
2- رمي الحجارة والعظام الصغيرة الخاصة ببعض الحيوانات والطيور والعيدان الخشبية الصغيرة ..
3- رمي الزهر (النرد) ..

- وإليك شرح بعض هذه الطرق .. 
********************
(4)
..:: س185: ما هي طريقة وشوشة الوَدَع وعلاقتها بالعرافة ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- الوَدَع: هو القواقع الصدفية التي تكون قريبة من شاطيء البحر وأحيانا تكون ملقاة على شاطيء البحر ..

 

- وشوشة وضرب الوَدَع هي أحد وسائل العرافة والمشهورة عند جماعة الغجر في معرفة بعض الأمور الغيبية ..
 
- وهي أحد وسائل (الطرق) التي جاء لفظه في الحديث السابق الكلام عنه .. وهي أحد وسائل الجبت المحرم استخدامها.
 
- وتقوم هذه الطريقة في الأصل .. على أن يمسك طالب العرافة الودع في يده ويوشوش فيه بأن يقول أخبرني عن كذا أو عما سيحدث لي .. ثم ينفخ فيه .. ويعطيه للعراف في يده ليلقيه على الأرض ..
 
#- ما الحكمة من وشوشة الودع ؟
- الذي أراه وأظنه أن وشوشة الودع .. قائمة على شيء نفسي .. وشيء روحاني ..
1- الشيء النفسي: هو أن يجعل طالب العرافة يظن أن كلامه مع الودع كان له تأثير فيه .. وبالتالي يظهر نتيجة ذلك حينما يتم إلقاءه على الأرض ويظهر شكل معين فيفهم العراف منه ما سأل عنه الطالب.
 
2- الشيء الروحاني: هو أن يتم صباغة الودع ببصمة من طالب العرافة ليتعرف عليه الجن .. ويكون من قام بتوكيل الجن الذي مع العراف ليعرف له حتى يتم نزع اللطف الإلهي عنه بالستر عليه ..
- وهذا يترتب عليه آثار بعد ذلك في حياة طالب العرافة .. وقد سبق وتكمنا عن ذلك ويمكنك الرجوع إلى السؤال رقم (170) تحت عنوان: (ما الذي فعلته في نفسك روحانيا بذهابك للعراف وسؤاله أو متابعته ؟ ).
 
#- ملحوظتان مهمتان .. فانتبه:
1- ما تجده من عرافة الودع على فيديوهات اليوتيوب .. فهذه مجرد ترويج لبضاعة العرافة وجذب الزبائن على الخاص .. أما ما يفعله العراف في الفيديو بالودع حينما يرميه .. فهذا أي كلام في أي كلام .. وإنما يقول ما اكتسبه من خبرته من كلام عام .. أي يقول أي كلام في أي كلام ليقنع به من يستمع إليه أن الودع فعلا يخبره بأمور ..!!
 
2- واعلم أن وراء كل لمسه أو نفس لشيء أنت تفعله ويطلبه منك العراف .. لابد من وراء ذلك وجود كيان روحاني يخدم هذه المسألة .. قد يترتب عليه تسليط عليك .. خاصة لو كان طالب العرافة امرأة .. أو كان صاحب مال ..
************************
(5)
 ..:: س186: ما هو طريقة رمي الزهر (النرد) في العرافة ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- رمي الزهر:
هي أحد طرق العرافة المحرمة والتي من خلالها يستنبط العراف إن كان ما تسأل أنت عنه مآله للخير أم سيعود إليك بالشر .. من خلال رمي الزهر ..
- وهذه الطريقة تنتمي لطريقة (الطَّرق) التي أتت في الحديث ..
            
#- وطريقة الزهر نوعين:

- الأول: زهر مكتوب عليه حروف .. وهي عند عرافين الغرب ..
- الثاني: زهر مكتوب عليه أرقام .. وهي عند عرافين الشرق ..
#- وهناك من يجمع بين الزهرين .. في الرمي ..
 
#- ويتم رمي الزهر على الأرض أو على لوح خشبي .. ويتم قراءة ما يظهر من أرقام على الزهر فيترجمه لك العراف بأن الأعداد الفردية تشر إلى كذا .. والأعداد الزوجية تشير إلى كذا .. والحروف تشير إلى كذا .. وهكذا ..
 
- وهذه الطريقة (رمي الزهر) .. من المفترض لمس الزهر ووشوشته أيضا مثل طريقة الودع .. إلا أن البعض يكتفي بنية من يحضر أمامه ..!!
********************
(6)
..:: س187: ما هي طريقة رمي العصى والعظام والمعدن والأحجار المستخدمة في العرافة ؟ وما هي حجارة الروني ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- من الطرق التي يتم استخدامها في العرافة ..

1- رمي العصى: هي مجموعة من أغصان الشجر الصغيرة جدا قدر حجم أصبع اليد الصغير .. ويتم إلقائها على الأرض ويتم تفسير الشكل الذي ينتج من وراء هذه الرمية ..
 
2- رمي العظام: هي مجموعة صغيرة من عظام الحيوانات الصغيرة أو الطيور  .. وقد تكون من عظام الإنسان مثل عظام أصابع القدم أو اليد أو الأسنان .. ويتم إلقائها على الأرض ويتم تفسير الشكل الذي ينتج من وراء هذه الرمية ..

3- رمي المعدن: وهي مجموعة صغيرة من المعادن مثل الإبر أو العملات الصغيرة .. ويتم إلقائها على الأرض ويتم تفسير الشكل الذي ينتج من وراء هذه الرمية ..
 
4- رمي الأحجار: هي مجموعة صغيرة من الأحجار .. ويتم إلقائها على الأرض ويتم تفسير الشكل الذي ينتج من وراء هذه الرمية ..

#- وهناك نوعين من الأحجار:

- هناك أحجار عادية .. وتكون قطع صغيرة ويرميها العراف مثلما يرمي الودع والعظم .. ومن شكل ما يظهر يتوقع ما قد يكون ..

- وهناك أحجار الروني .. وهي أحجار منقوش عليها رموز .. فهناك من يكتب حروف لغة بلاد الفايكنج القديمة مثل (الدانمارك والسويد) وتسمى لغة الروني .. وكلمة روني أي السر والغموض لأنها تكشف الغيب لمستخدمها في تحديد الموقف الذي يريد أن يتخذ فيه قرار .. وهم أربعة وعشرون رمز وألبعض زادها إلى تسعة وعشرون رمز .. ويتم حفرها على أحجار صغيرة بدلا من عيدان الأشجار .. وتسمى (Rune stones) أي أحجار الروني ..

- وطريقة استخدامها: هو أن يتم التفكير واستحضار ما يشغلك في ذهنك .. ثم تلقي الأحجار على لوحة مرسوم عليها شكل حلزوني كبير يكون فيه مسارات كثيرة مثل رسمة المتاهة .. ويتم القاء الأحجار فيها .. والحجر الذي يثبت في كل مسار على هذه الرسمة يكون له دلالة معينة ..

- وطبعا لأحجار الروني استخدامات أخرى بطرق أخرى .. وكل عراف وله طريقته .. !!

#- ولعلك تنتبه إلى أن غالب الأدوات المستخدمة تكون من الطبيعة ؟!!

- فكلما كانت الاداة المستخدمة من الطبيعة وليس من شيء صناعي .. كلم كانت النتيجة أفضل لأن بعض الجن العراف له مهارة قراءة الرموز الطبيعية رجما بالغيب .. وهذا هو سبب استخدام العرافين لأدوات من الطبيعة .. 
- وليس بالضرورة أن يكون هناك جن حاضر مع العراف .. بل قد تكون مجرد ظنون من خلال ما يتصور في العقل من شكل هذه الرسمة التي ظهرت من إلقاء الأشياء .. فيظن من هذه الرسمة أن فيها دلالة على القبول أم عدم القبول فيما تسأل عنه ..
 

#- وفكرة كل ما سبق .. هي نفس فكرة وشوشة الودع ورمي الزهر .. ولكن الأداة المستخدمة مختلفة ..
 
#- وكل هذه الطرق تندرج تحت مسمى (الطرق) الذي جاء ذكره في الحديث .. وهي لونا من ألوان الجبت المنهي عنها والمحرم استخدامها ..
 
**********************
(7)
..:: س188: طريقة الاستقسام بالأزلام وعلاقتها بالعرافة ؟ وما هي عصا أوغام ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 

- #- طريقة الاستقسام بالأزلام:
- كانت تستخدم هذه الطريقة عند الرغبة في التجارة أو الزواج أو السفر أو ما شابه ذلك .. ولا يعرف الإنسان هل فيه الخير أم لا .. فيلجأ لهذه الطريقة ليعرف ما هو المقسوم له من خير أو شر .. ولو شر فينصرف عنه ولو خير يكمل فيه ..
 
- وقد وصف الله هذه الطريقة بكونها فسقا ورجسا من عمل الشيطان ..
 
- يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) المائدة90.
- والرجس: في اللغة هو المستقذر حسا أو معنى .. والحس (كالبول والبراز) و المعنى (كالكفر والنفاق) .. ويأتي بمعنى الإثم .
 
#- شرح الآية من التفسير الميسر:
- يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، إنما الخمر: وهي كل مسكر يغطي العقل، والميسر: وهو القمار، وذلك يشمل المراهنات ونحوها، مما فيه عوض من الجانبين، وصدٌّ عن ذكر الله، والأنصاب: وهي الحجارة التي كان المشركون يذبحون عندها تعظيمًا لها، وما ينصب للعبادة تقربًا إليه، والأزلام: وهي القِداح التي يستقسم بها الكفار قبل الإقدام على الشيء، أو الإحجام عنه، إن ذلك كله إثمٌ مِن تزيين الشيطان، فابتعدوا عن هذه الآثام، لعلكم تفوزون بالجنة. (انتهى النقل من التفسير).
 
- يقول تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ) المائدة3.
 
#- شرح الآية من التفسير الميسر:
- حرَّم الله عليكم الميتة، وهي الحيوان الذي تفارقه الحياة بدون ذكاة ..
- وحرَّم عليكم الدم السائل المُراق ..
- ولحم الخنزير..
- وما ذُكِر عليه غير اسم الله عند الذبح ..
- والمنخنقة التي حُبِس نَفَسُها حتى ماتت ..
- والموقوذة وهي التي ضُربت بعصا أو حجر حتى ماتت ..
- والمُتَرَدِّية وهي التي سقطت من مكان عال أو هَوَت في بئر فماتت ..
- والنطيحة وهي التي ضَرَبَتْها أخرى بقرنها فماتت ..
- وحرَّم الله عليكم البهيمة التي أكلها السبُع، كالأسد والنمر والذئب، ونحو ذلك.
- واستثنى -سبحانه- مما حرَّمه من المنخنقة وما بعدها ما أدركتم ذكاته قبل أن يموت فهو حلال لكم ..
- وحرَّم الله عليكم ما ذُبِح لغير الله على ما يُنصب للعبادة من حجر أو غيره ..
- وحرَّم الله عليكم أن تطلبوا عِلْم ما قُسِم لكم أو لم يقسم بالأزلام .. وهي القداح التي كانوا يستقسمون بها إذا أرادوا أمرًا قبل أن يقدموا عليه.
- ذلكم المذكور في الآية من المحرمات -إذا ارتُكبت- خروج عن أمر الله وطاعته إلى معصيته. (انتهى النقل من التفسير).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الاستقسام: طلب معرفة ما هو مقسوم للإنسان من خير أو شر.
 
- الأزلام: هي القِداح الخشبية المستوية .. وهي نوع من العصا الصغيرة مثل عود السهم بدون رأسه الحديدية .. كأقلام الرصاص ولكنها أطول ..
 
- فسق: أي خروج عن طاعة الله .
 
- وتم تسمية القِداح الخشبية بالأزلام .. لأنها زُلَمَت أي تم تسويتها بشكل مستوي ومعتدل ..
 
- ولعل كلمة (زلمة) التي ينادى بها على الأشخاص في بلاد الشام .. يقصد بها: يا من سواك الله فعدلك .. والله أعلم .
 
#- وجاءت طريقة الإستقسام في الحديث ولكن بسند ضعيف:
- وروي في الحديث بسند فيه ضعف .. عن النبي أنه قال: (من تكهن، أو تقسم، أو تطير فرده عن سفره لم ينظر إلى الدرجات من الجنة يوم القيامة) أخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق (ح 775، 778)، والبيهقي في الشعب (2/ 64)، كلاهما من طريق عبد الملك بن عمير، عن رجاء بن حيوة، عن أبي الدرداء مرفوعًا..، وعبد الملك بن عمير، ذكره الحافظ في طبقات المدلسين (ص 65) وعده في أصحاب المرتبة الثالثة، الذين لا يقبل حديثهم إلَّا إذا صرحوا بالسماع ولم يصرح هنا.(نقلا من تحقيق المطالب العاليا 11/188).
 
- وعموما الآيات القرآنية تغنيك عن الحديث الضعيف .. وإنما ذكرته لك لمناسبة الموضوع الذي نتكلم فيه .. ولتعرف أنه ضعيف ..
 
#- وكيفية استخدام طريقة الاستقسام بالأزلام عند العرب:
- وهذه الطريقة تكون مكونة من ثلاث قِداح .. يكون مكتوب على طرف العود من أسفله على كل عود .. فمنه عود يكتب عليه (افعل) وعلى العود الآخر (لا تفعل) وعلى العود الثالث (لا يكتب شيء – بمعنى أعد المحاولة) ..
 
- ثم يتم وضع الأقداح الثلاثة في وعاء مثلما تضع أقلامك المكتبية في كوب ..
 
- ثم تحرك الكوب بهم فترة قصيرة .. ويكون الأطراف المكتوب عليها في داخل الكوب .. ولا يظهر من الكوب فقط إلا أطراف العيدان الثلاثة .. وبعد رجرجة العيدان الثلاثة يتم سحب العود بالحظ .. فإن خرج العود الذي لا يكتب عليه شيء .. يتم إعادة المحاولة .. وإذا خرج (لا تفعل) فكان لا يفعل ..
 
- وسبب اعتقادهم في صحة هذه الطريقة .. هو أن الاستقسام بالأزلام كان يتم عند الأصنام .. وبالتالي فهذا يكون قرار الأصنام التي هي آلهتهم ..!!
 
- وحكم الاستقسام بالأزلام .. هو فسقا ورجسا من عمل الشيطان .. كما حكم القرآن بذلك .. ويجب اجتناب ذلك والابتعاد عنه ..
 
#- وهذه الطريقة نفهم منها .. أن كل طريقة ترشدك إلى ما معرفة غيبية على سبيل الاستخارة بالأدوات تحت معرفة (أفعل) أو (لا تفعل) .. فهي تندرج تحت الاستقسام بالأزلام ..!!
 
#- وهذه الطريقة تشبه طريقة عمل القرعة في المسابقات .. ولكن القرعة تكون لاختيار بين موجود .. وليس لمعرفة ما هو غيب ليس له وجود ..!! فانتبه ..!!
 
#- وطريقة الأزلام طريقة لازالت موجودة عند العرافين في الغرب بنفس الأسلوب ولكن بمسمى آخر وهو عصا أوغام (Ogham sticks) ..


- هذه الطريقة مكونة من عشرون عصا خشبية بطول القلم تقريبا .. ويتم حفر حروف على كل عصا منها وهي حروف بهيئة أشكال ترمز لشيء .. وهذه الحروف هي من لغة إيرلندية قديمة قد اندثرت وتوصف بأنها لغة الأله المقدسة  .. وكل شكل يمثل إشارة لشيء معين .. ويتم وضع العصي في جراب .. ثم يتم استخراج ثلاثة منه عن طريق الحظ .. ويتم وضع عصا على اليسار ويمثل الماضي .. ويتم سحب عصا ويتم وضعها على اليمين وتمثل المستقبل ويتم سحب عصا ويتم وضعها في المنتصف وتمثل الحاشر الذي يجب أن تكون عليه وهو التوازن الذي لو بلغته سيحدث ما ظهر أشار إليه مستقبلك ..
 
- ولهذه العصا طرق أخرى في الإستخدام متعددة .. ولكن أحببت أن اخبرك أن طريقة الاستقسام بالأزلام لازالت موجودة وهناك من يومن بها .. !! ولكن بطريقة مختلفة ..
 
- وهناك من يكتب حروف لغة الأوغام على أحجار صغيرة بدلا من عيدان الأشجار .. ويتم سحب ثلاثة أحجار منها وترشدك إلى كنت تسأل عنه .. وهكذا ..


#- وخلاصة القول:
1- أن كل طريقة تستخدمها معتقدا فيها نتيجتها .. وتعمل بما يظهر لك منها .. معتقدا أنها ترشدك عن مسألة غيبية في أفعل أو لا تفعل .. ثم تعتمد فعلا على ما ظهر لك وتتخذ قرار على ما ظهر لك .. فأنت بذلك فعلت ما فيه معصية لله ..
 
2- وتذكر قوله تعالى: (وَما تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً) لقمان34.. فكيف لهذه العصي أن ترشدك إلى ما لا يعرفه إلا الله ..
 
**********************

..:: س189: هل الإستقسام بالأزلام نوع من الفال ؟ ::..
 
- وجدت للبعض يقول أن الإستقسام نوعا من الفال .. والنبي صلى الله عليه وسلم يحب الفال .. فلماذا حينئذ يكون الاستقسام هو فسق ورجس من عمل الشيطان ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الفال الحسن لأنه يؤيد حركة السعي ولا يمنع حركة السعي .. فهو تفاؤل بالخير كأنه استبشار بقضاء الحاجة ..
 
2- أما الاستقسام بالأزلام .. فهو ليس فال .. لأن أصله الإعتقاد في الأزلام بكونها مرشدة بيقين لما فيه الخير أو الشر .. فيتم اتخاذ قرار على ذلك .. بالسعي أم عدم السعي توكلا على ما ظهر من نتيجة هذه الأزلام .
 
- ولو لم يكن فيها يقين ولا تؤثر على سعي الإنسان في شيء ويفعلها من باب التسلية فهي حينئذ نوعا من اللغو الذي لا يصح للمؤمن أن يفعله ويضيع وقته فيه ..!! كالذي يقرا حظك اليوم ولا يعتقد فيه وإنما على سبيل التسلية ثم يكمل سعيه في الحياة دون الإلتفات لهذا الحظ .. فهذا يسمى لغو .. ولكن تكراره لقراءة هذا الشيء عمدا يجعله يدخل تحت النهي المحظور من الذهاب للعرافين والكهنة .. لأن النبي من البداية نهاك عن الإستماع أو القراءة لهم .. جاء في الحديث (لا تَأْتوا الكُهَّانَ) صحيح مسلم.
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 15 تعليقًا:

  1. الله يبارك ويعين ويمد ويحفظ ويحرس ويحمي المدونة

    ردحذف
  2. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    ولا حول ولا قوة إلا بالله
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وزادك من فضله الواسع
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل
    الله يزيدك نور علي نور ويعينك علي ما كلفك
    الله يمدك بمدد منه موصول غير مقطوع
    الله يزيدك من فضله وكرمه ويجعلك منارة يستنير به كل البشر
    اللهم آمين يارب العالمين
    ...................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. 127-///
    أراكم تتساءلون مرة أخرى:
    هل " تبت "؟
    و أجيبكم قائلة:
    لم " أتب " أملا أن يكتب الله لي الشفاء، و يغادرني إلى الأبد ذلك الجني الذي "يتشقلب "، و " يتنطط "، و " يتعفرت " في رأسي.
    و ها أنذا أروي لكم قصة طريفة.
    قصة ليس فيها أرواح أو جن أو عفاريت، و إنما فيها مفاجأة.

    ** بعنوان " ما عفريت إلا بني آدم " **
    اتصل بي تليفونيا أحد أفراد الأسرة و أخذ يبشرني بقرب الخلاص من صداعي و من آلامي، حيث عرف الطريق لأحد الأشخاص من مدينة العريش. الذي يقوم بعلاج الأمراض، كل الأمراض، و القضاء على الأوجاع، كل الأوجاع.
    و قلت في نفسي بعد أن أخذت منه وعدا بإحضاره لي، و أنا أهنئها: أخيرا . . .
    أخيرا . . . سيظهر " سيدنا عمر ".
    و أخذت أحلم بذلك اليوم الموعود، يوم أن يختفي الصداع من رأسي.
    و أخيرا . . . جاء اليوم. اليوم الذي جاء فيه هذا الرجل. اليوم الذي اختفى فيه الصداع.
    ***
    كان قريبي يحتل مركزا قياديا هاما في الدولة . . . و كان يشكو من بعض المضاعفات الخطيرة بالكلى، و اتصل به أحد أصدقائه البارزين في المجتمع. و أخبره عن ذلك الرجل الذي يستخدم النباتات الطبية و الأعشاب لعلاج الحالة التي يعاني منها. و رغم أن قريبي هذا شخص عقلاني رصين، إلا أنه لم ير بأسا من أن يستقدم ذلك الرجل؛ ليعرض علينا " بضاعته ".
    و جاءني الرجل من العريش خصيصا من أجلي و أجل قريبي ذي المركز القيادي الهام. و بادر الرجل القصير ذو البدلة الفاخرة بفتح حقيبته اليدوية الجلدية الثمينة، و أخرج منها عدة أعداد مختلفة من الجرائد و المجلات التي تبارت في الحديث عنه و عن علاجه الناجع لكل الأمراض.
    و ما أن أتأكد أنه قد قام بالدعاية الكافية لنفسه، و أنه قد أبهرنا بالفعل عندما أثبت لنا أنه رجل " مش أي كلام "، حتى عاد ليفتح حقيبته مرة أخرى حيث امتلأت عن آخرها بالقنينات و الزجاجات الصغيرة الممتلئة بمختلف ألوان السوائل و الزيوت، و حيث أخرج من جانب منها ثمرة جافة غريبة الشكل قدمها إلى قريبي في اعتزاز، و هو يطلب منه نقعها في الماء، ثم يشرب منقوعها بعد ذلك.

    ردحذف
  5. 128-///
    و التفت إلي و هو يخرج يده من الحقيبة بقنينة صغيرة بها سائل أسود اللون، قائلا لي : إن هذا الدواء كالسحر، و إنه سيذهب بالصداع فور وضع نقطتي منه في كل من فتحتي الأنف.
    و وقفت " على يده " و أنا لا أستطيع صبرا.
    أخيرا . . . " ربنا عوض صبرك خير يا نادية ".
    و تمددت أمامه على الأريكة كما طلب، و وضع نقطتين من ذلك السائل في كل فتحة من فتحتي الأنف.
    و لم يكن ما وضعه مجرد سائل، بل كان " ميه نار ". و تحملت الألم و أنا " أجز " على أسناني دون أن أنهض من رقدتي. و أخذت عيناي تدمعان و تسيل دموعهما على جانبي وجهي. و أحسست و كأن وجهي قد خلا من أنفي، و لم يبق مكانه إلا جمرة من نار. و ابتسمت رغم ألمي، و أنا أتخيل نفسي بدون أنف. و لم يهمني ساعتها أن أعيش بوجه ليس فيه أنف، فيكفيني أن أعيش برأس ليس فيه صداع.
    و انصرف الرجل عني للحظة، ريثما أخرج قنينة أخرى ناولها لأخت من أخواتي لعلاج سقوط الشعر، و قنينة ثالثة لابنتها التي تعاني من ضعف أظافر يدها، و رابعة ناولها لزوجة قريبي التي كانت تشكو من عسر الهضم الدائم.
    و عاد إلي الرجل و هو يطلب مني الاعتدال من رقدتي و الجلوس على الكنبة، بينما كان يزجي التهاني على شفائي و القضاء على الصداع.
    و عدت لأجلس في بطء و حذر، و أنا أمد يدي إلى أنفي لأطمئن على أنه لم يزل في مكانه. و ما أن اطمأننت إلى أن أنفي مازال في مكانه من وجهي، حتى أخذت أركز، و أركز، و أركز.
    و انطلقت مني صيحة الفرح، صيحة النصر.
    أخيرا عثرت على " سيدنا عمر " . أخيرا ذهب الصداع. أخيرا ذهب الصداع.
    ****
    و انصرف ذلك الرجل من بيتي تلك الليلة بعد أن " عكم " مبلغا محترما من المال، أعطيته لله عن طيب خاطر، فقد كان هذا هو يوم سعدي الذي ظللت أحلم به عشر سنوات كاملة، و لم يكن ذلك المبلغ الذي دفعته له هو كل ما خرج به من تلك الزيارة.
    كان قريبي صاحب المركز القيادي الهام في الدولة قد أعطاه بسخاء ما يزيد عن نفقات مجيئه إلينا من العريش للقاهرة مئات المرات، رغم أنه كان قد ألقى بتلك الثمرة الجافة التي كان قد أعطاها له ذلك الرجل في سلة القمامة، عندما نصحه طبيبه الخاص بعدم استخدامها.

    ردحذف
  6. 129-///
    و لم أفكر كثيرا وقتها فيما أنفقته من مال. فيكفيني أنني لن أقف على أعتاب الأطباء مرة أخرى، و يسعدني أنني لن أعود إلى " بلبعة " الأدوية و المسكنات. و يشفى غليلي و شماتتي في الطب و الأطباء، و أنا " أخرج " لهم لساني.
    و يا فرحة ما تمت!
    ****
    ما هي إلا ساعتين أو ثلاث بعد انصراف ذلك الرجل حتى بدأت أشعر أن الصداع قد بدأ يعود تدريجيا، و يحتل رأسي بأكمله كما كان.
    و لم " ألطم " يومها أو أشد شعري. و لكنني بكيت.
    *****
    ومضت عدة شهور على ذلك الموقف، و تلقيت يوما مكالمة تليفونية من أحد بلدياتي، كان رجلا ثريا من وجهاء قريتي.
    و علمت منه أن الأقدار قد ساقت ذلك الرجل في أحد الأيام إلى قريتنا، و أنه كان قد استضافه طوال فترة إقامته في القرية، و أنه كان يعالج الحالات المرضية خاصة تلك الأمراض التي تصحبها الآلام، و أنه كان يستقبل كافة مرضاه في منزله، و أنه جمع مبلغ 18.000 جنيه كمقدمات للعلاج على أن يتقاضى المبالغ الآجلة بعد الشفاء، و أن معظم مرضاه كانوا ممن يعانون من السرطان، و أن كل المرضى تقريبا اختفت آلامهم مع تعاطي دوائه لعدة شهور؛ مما جعله مقصدا لكل المرضى في القرية و القرى المجاورة، و لكنه غادر القرية منذ فترة و لم يعد إليها مطلقا، و ذلك عندما بدأ المرضى في الشكوى من عودة آلامهم و عدم شفائهم.
    و أخبرني بلدياتي أن اسمي و اسم قريبي صاحب المركز القيادي الهام في الدولة، قد وردا على لسان ذلك الرجل في معرض حديثه عن الشخصيات الكبيرة و المشاهير ممن تم شفاؤهم على يديه دون أن يعرف أننا من أبناء هذه القرية.
    و اتضح لي من خلال التحليلات و الاستخبارات التي قمت بها، أن ذلك الرجل كان يستخدم مادة الأفيون في مستحضراته، و التي كان استخدامها يؤدي إلى ضياع الألم، كما أن ضياع ذلك الألم و الاعتقاد بأن هناك أملا في الشفاء، كان يؤدي إلى تحسن الحالة النفسية للمريض، و بالتالي إلى التحسن الوقتي لمعظم الحالات.
    و هذا هو نفس ما حدث بالنسبة لقصة اختفاء الصداع و عودته مرة أخرى. و هكذا ضحك الرجل القصير على " ذقوننا " جميعا. نصب على قرية بأكملها. "واستهفني " عندما أوهمني أن عذابي قد انتهى. " واستغفل " قريبي صاحب المركز القيادي الهام في الدولة.
    ****
    أرجوكم لا تسألوني عما إذا كنت قد " حرمت "؟

    ردحذف
    الردود
    1. 130-///
      ** بعنوان " الطبيب الذي تفوق على الجن! " **
      كنت قد تعودت بعد كل رحلة فاشلة من رحلاتي في عالم الغيبيات أن أعود لأرتمي على " أعتاب الأطباء "، و أنا أحمل هزيمتي و فشلي.
      و في تلك المرة كانت " العشبة " التي وطئتها، لأحد كبار أساتذة الأنف و الأذن و الحنجرة، و كان ذلك في أبريل 1991.
      و لم تكن هذه هي المرة الأولى التي ألجأ فيها إلى واحد من غير المتخصصين في الأمراض النفسية، فقد سبق لي في بداية إصابتي بالصداع أن طفت في جولة واسعة بين أطباء العيون و الأسنان و العظام و المخ و الأعصاب و الأنف و الأذن و الحنجرة، بل أطباء أمراض النساء و الأمراض الباطنية، و قالوا جميعا كلمتهم بأنني غير مصابة بأي مرض عضوي، و إنما تكمن في الجهاز العصبي اللا إرادي الذي انعكس في صورة صداع.
      و كنت كلما قرأت أو سمعت أحد الأشخاص يتحدث عن أي حالة صادفها في العائلة أو بين الأصدقاء، و التي عانى فيها صاحبها من آلام الصداع كنتيجة لسبب عضوي في العيون أو ضيق الشرايين مثلا؛ كنت " ما أكدبش خبر " و أهرع إلى أبرع المتخصصين الذين ربما كانوا من بين من ترددت عليهم من قبل، لألح " وأزن " ليقوم بالكشف مرة أخرى، أو لأن يطلب إجراء بعض الفحوصات المعملية أو الأشعة للتأكد من صحة التشخيص السابق.
      و هذا هو نفس ما حدث تلك المرة. فقد عملت في معرض الحديث مع زوج ابنتي أنه في إحدى فترات حياته كان يشكو مر الشكوى من آلام الصداع كلما أصيب بالتهاب الجيوب الأنفية، و أنه بعد إجراء العملية لم يعد يشكو من الصداع مرة أخرى.
      و في هذه المرة أيضا " ما كدبتش خبر "، و أخذت " ديلي في أسناني " "وجريت" على الدكتور و معي زوجي الذي كان في إحدى إجازاته آنذاك.
      و طرت فرحا عندما فتح الدكتور باب الأمل أمامي، و عندما طلب مني عمل أشعة مقطعية على الغدة النخامية بالمخ، حيث كان قد سبق لي في الشهور التالية لإصابتي بالصداع عمل هذه الأشعة في مصر و كذلك في أمريكا، و لكنها كانت على المخ ككل، لمعرفة ما إذا كان هناك أي نوع من الأورام، أو بعض المشكلات الأخرى، حيث استبعد الأطباء تماما وجود أي شيء غير عادي في هذه المنطقة.
      و خرجت من لدى الطبيب و توجهت مباشرة إلى " مستشفى القاهرة التخصصي" القريب من عيادة الطبيب و من بيتي أيضا في الوقت نفسه.

      حذف
    2. 131-///
      و ابتسم طبيب الأشعة في استغراب عندما وجدني أقول له في لهجة مليئة بالأمل و الرجاء:
      - يا رب يا دكتور تلاقي حاجة في الأشعة.
      ورد علي و مازالت الابتسامة مرتسمة على شفتيه و هو يقول:
      -دي أول مرة في حياتي ألاقي مريض بيقول كده.
      و شرحت له في إسهاب عن معاناتي من الصداع، و عن جولاتي بين الأطباء. و كأنما أنا إذا " حننت " قبله، فإنه سيجد حتما " عشان خاطري " سببا عضويا لتلك الآلام.
      و جاءني صوته بعد عدة دقائق و أنا مازلت ممدة على سرير الأشعة لاستكمال تصوير بعض المقاطع، و هو يقول:
      - أنا شايف على " المونوتور " حاجة مش مضبوطة في " الغدة النخامية "، دلوقتي حنعرف هيه إيه.
      و دق قلبي من الفرح، ووددت لو أن أغادر سريري و اندفع إليه أقبله، و راودتني الرغبة في أن " أتنطر " من مكاني لأرقص و أزغرد، و إن كنت لا أعرف كيف أطلق زغرودة.
      و وقفت بجانب طبيب الأشعة بعد انتهائه، و قد تحفزت كل أعصابي، و أنا أكاد أقف على قدم واحدة، و قد مددت رأسي إلى داخل الجهاز الذي أمامه؛ " لأبحلق" في صورة الأشعة على الشاشة و قد بدت لي غامضة متداخلة، عسى أن أرى بوضوح ذلك الجني الذي عكر صفو حياتي، حيث أخذ يشرح لي على "المونوتور"، و أنا أبتسم و أضحك بصورة " بلهاء " كيف أن هناك منطقة في منتصف الرأس قرب قاع الجمجمة و بين فصي المخ على شكل حفرة صغيرة خالية، و كيف أن هذه المنطقة في الحالات الطبيعية يجب أن تكون مستوية و ممتلئة بالأنسجة، و أن الغدة النخامية و هي الغدة المايسترو التي تتحكم في كل غدد الجسم يجب أن ترتكز على تلك الأنسجة، و لا يكون هناك فراغ أسفلها، و كيف أن السائل النخاعي الذي يغلف المخ يملأ هذا الفراغ، و أن الصداع ربما يكون بسبب وجود السائل فيه، مما يبرر الراحة عند الاستلقاء و النوم، حيث يقل ضغط السائل النخاعي و لا يتراكم في تلك الحفرة.
      و أصابني تحليله بالسعادة البالغة و أخذت الأشعة و التقرير في نفس اليوم على غير ما هو متبع، تعاطفا من طبيب الأشعة معي.
      و عدت إلى بيتي و أنا أكاد أرقص فرحا، وانهيت الخبر السعيد لابني و ابنتي اللذين كانا هناك لدى عودتي و اللذين امتلأ هما و غما عندما علموا ذلك الخبر غير السعيد، و الذي قد يعني أنني في حاجة إلى إجراء عملية جراحية في المخ.
      و عدت للطبيب الأخصائي في مساء اليوم التالي مباشرة بعد أن أخذت في عد الساعات طوال النهار، و كأنما أنا على موعد غرامي انتظارا لحلول موعد العيادة. و أكد لي طبيبي ما قاله أخصائي الأشعة.
      و أخبرني أنني أحتاج إلى عملية جراحية، حيث سيتم أخذ قطعة صغيرة من الدهن من جدار البطن لوضعها في ذلك الفراغ، و إنها عملية غير خطيرة، و أنه قام بإجرائها من قبل لمرات عديدة.

      حذف
    3. 132-///
      و لم يصبني الهلع و الخوف، و قد أخذ الطبيب في شرح الموقف، و أنه يفضل إجراء العملية عن طريق شق الجزء الواقع بين العين و أعلى الأنف للوصول مباشرة إلى مكان الفراغ، خلافا لما هو متبع بين جراحي المخ و الأعصاب من شق الجمجمة للوصول إلى هذا المكان.
      و استمعت إلى الطبيب دون أدنى انفعال أو توتر، و هو يحكي كيف أنه سيقوم بحشو ذلك المكان الخالي بالدهن، و كأنه يحكي عن حشو " بتنجانة " أو " كوساية ". و لم ترهبني فكرة أن يدخل إلى منطقة المخ بمشرطه من الجزء المجاور للعين، و أن تشوه آثار العملية وجهي أو أن أحلق شعري " ظلبطة " قبل أن يشق منشاره جمجمتي، فلا يهمني أن أصبح " قرعة " أو مشوهة بقدر ما يهمني أن أحيا بلا ألم كالآخرين.
      و أحسست بالسعادة و أنا أتخيل جميع أطباء الأمراض النفسية في مصر، و كل الوسطاء الروحانيين في كل بقاع الدنيا و كل مسخري الجن و المشعوذين، و قد أخذت " أطلع لهم لساني "، و قد غمرتني الشماتة فيهم بعد أن لم أعد في حاجة لهم، و بعد أن تقضي العملية الجراحية على ذلك الجني الذي يعربد في رأسي. و أقتلعه من جذوره فلا يعود مرة أخرى إلى " التنطيط" و " الشقلبة " و " العفرتة" فيها.
      و أكدت للدكتور و أنا أكاد أن " أبصم له بالعشرة " أنني أود إجراء العملية في أسرع وقت ممكن، و لا مانع إن كان ذلك فورا أو في صباح اليوم التالي، و لم يجد الأخصائي بدا من وضعي في قائمة العمليات التي سوف يقوم بها بعد الغد، حيث أعطاني خطاب دخول إلى المستشفى التي يتعامل معها، على أن أتوجه في صباح الغد إليها لإجراء الفحوصات اللازمة لإجراء العملية في اليوم التالي.
      و ما أن عدت إلى البيت حتى أمسكت بالتليفون، و أخذت أزف الخبر السعيد لإخوتي جميعا واحدة بعد أخرى، و لأمي و لزملائي و لصديقاتي. و كأنني أزف إليهم نبأ فوزي بتذكرة يانصيب أو جائزة نوبل.
      و تركت التليفون، و توجهت إلى حجرتي حيث استخرجت حقيبة متوسطة أخذت ألقي فيها ما قد احتاجه خلال إقامتي في المستشفى، و كأنني ذاهبة في رحلة إلى مكان طال شوقي إلى رؤيته، أو أنني أستعد لرحلة شهر العسل.
      و ما هي إلا ساعة أو نحوها حتى بدأ التليفون في الرنين، و حيث توالت المكالمات من أفراد العائلة و إخوتي و صديقاتي و أصدقاء زوجي، كما تتوالى في الحضور بعض أفراد العائلة و قد أجمعوا جميعا بعد سؤال كل منهم لطبيب أو أكثر من أقاربهم أو أصدقائهم أن تلك العملية عملية خطيرة، و أن هناك نسبة عالية من الفشل في العمليات المماثلة التي تم إجراؤها في مصر.
      و جلست على مقعدي و قد " ركبني " الهم و الغم، بينما التف حولي الجميع الذين انتقل إلي شعورهم بأننا في جنازة، فرغم إدراكي أن هذه العملية ليست في بساطة تقليم أظافر يدي أو قص شعري، إلا أن " حكاية " تلك المضاعفات المحتملة لم آخذها في الحسبان، و ربما لم أفكر فيها مطلقا في غمار لهفتي على الشفاء. و على أساس أن فشل أي عملية و لو بسيطة كاللوز أو الزائدة الدودية، يكون شيئا واردا عندما يحل القضاء رغم براعة الأطباء، كهبوط الدورة الدموية المفاجئ من تأثير البنج على سبيل المثال، و أن العملية الجراحية في المخ مثلها في ذلك مثل أي عملية أخرى بسيطة أمر لا يخص المريض طالما أن دور المريض هذا دور سلبي ينحصر في إعطاء ذراعه للطبيب ليدس في وريده حقنة المخدر و بعدها " يروح المريض في سابع نومة "، أما ما يتم في أثناء العملية سواء كانت عملية خطيرة أو بسيطة فهو من شأن الأطباء الذين ينفذون الأوامر الإلهية و المشيئة و المقدور.
      و إذا ما أراد الله للمريض العودة إلى الحياة الدنيا بعد ذلك الموت المؤقت، أو العودة من تلك الرحلة المجهولة في أثناء سريان المخدر، فإن الأمر هنا يتعلق بالمريض من حيث المعاناة من الألم أو الإعياء... إلخ. و التي ما هي إلا قضية وقت يعود بعدها إلى حياته الطبيعية إذا لم تعترض طريقه بعض المضاعفات التي لم تكن في الحسبان.
      و قد يبدو للبعض أنني أتحدث عن العمليات الجراحية و كأنني أتحدث عن تصفيفة شعر جديدة، أو زيارة إلى صديقة، أو أنها مجرد " شكة إبرة ".

      حذف
    4. 133-///
      و لعل ذلك البعض على حق، فقد وطنت نفسي لكثرة ما أجريت من عمليات جراحية، بعضها يعد من العمليات الكبرى على أن أفكر في العملية على أنها مجرد " شكة إبرة " و أن اللحظة التي يتم فيها سريان أول نقطة من المخدر في الوريد، و التي تؤثر تأثيرا مباشرا على الوعي و الإحساس بالألم، تلك اللحظة التي يدخل فيها المريض مرحلة فقدان الوعي تماما لا تستغرق في الواقع إلا لحظة ضئيلة كطرفة العين، يصبح بعدها الجسد ملعبا لمشرط الجراح و انفصال تام عن إحساس و وعي المريض الذي غيبه المخدر.
      و لذلك كنت لا أترك الفرصة أمام عقلي و وعيي قبل إجراء أي عملية ليتناول تفاصيلها من حيث مشرط الجراح الذي يدفعه في اللحم، و تدفق الدم، ثم استئصال ما يريد الجراح استئصاله أو تثبيته أو . . . أو . . .، بل كنت أرغم نفسي على عدم الانخراط مع خيالاتي و الاستسلام لها، حيث كنت أوطن نفسي على أن كل ما سوف أشعر به هو تلك الحقنة التي يشل فيها المخدر وعيي فتغيبني، ثم تكون بعد ذلك المشيئة الإلهية سواء عاد إلي وعيي الغائب، أو غادرني إلى الأبد.
      و لم أنجح في ذلك الوقت في استخدام سلاح التمرد، و ربما في الحقيقة لم أحاول أن أتمرد على قرار الأسرة و الأصدقاء في ضرورة التروي و الإناه، و التمسك بأهداب الصبر لحين عرض الأمر على أطباء آخرين، فقد أدركت أن للتمرد أوقاته كما أن للانصياع أوقاته أيضا.
      ****
      و لم أستسلم، و نقمت على الأطباء في مصر تخاذلهم و جبنهم. و قررت أن أذهب إلى لندن لأعرض نفسي على الأطباء، فربما يكونون أقل جبنا من أطبائي في مصر و شجعانا " مستبيعين " مثلي.
      و أجريت العملية، في الحقيقة أجريت الجزء الأول من العملية. لم يقم أحد الأطباء الإنجليز بإجرائها لي. لم يشق منشار الجراح الإنجليزي جمجمتي، و لم يمس المشرط لحمى، و لم أنزف قطرة دم واحدة؛ فقد كان من أجرى لي العملية أحد الأرواح الانجليزية، و كانت روحا رقيقة مسالمة لا تحب منظر الدماء.
      و للحديث بقية ...
      و أخرتني جولاتي من طبيب إلى آخر أسألهم النصيحة و المشورة، و لم يشجعني أحد منهم على إجراء العملية، عدا واحد من جراحي المخ و الأعصاب، و الذي أيد رأي الطبيب الأول رغم عدم ثقته الكاملة في أن تذهب العملية بآلام الصداع، مثله في ذلك مثل باقي الأطباء، و إن كانوا جميعا قد أجمعوا على خطورة العملية نفسها.

      حذف
  7. اللهم زدنا علما وفهمنا عنك بك وارزقنا اليقين والثبات على الحق إلى أن نلقاك
    اللهم أكرم كل من جعلته واخترته مرشدا لنا بما انت اهله دنيا وآخرة وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والاخرين

    ردحذف
  8. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ..
    اللهم أنت مقصودنا ورضاك مطلوبنا .. إياك نعبد وإياك نستعين ..
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

    ردحذف
  9. عالم الأسرار أنقضى عمري بإسمك الغفار أعفو عن وزري
    ياإله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري

    ردحذف
  10. تأملوالإعجاز العددي في سورة( القدر) :
    إنا. ١
    أنزلناه ٢
    في. ٣
    ليلة. ٤
    القدر. ٥
    وما. ٦
    ادراك ٧
    ما. ٨
    ليلة. ٩
    القدر. ١٠
    ليلة. ١١
    القدر. ١٢
    خير. ١٣
    من. ١٤
    ألف. ١٥
    شهر. ١٦
    تنزل. ١٧
    الملائكة. ١٨
    والروح. ١٩
    فيها. ٢٠
    بإذن. ٢١
    ربهم. ٢٢
    من. ٢٣
    كل. ٢٤
    أمر. ٢٥
    سلام. ٢٦
    هي. ٢٧
    حتى. ٢٨
    مطلع. ٢٩
    الفجر. ٣٠
    تأملو عدد كلمات سورة القدر ٣٠ كلمة بعدد أجزاء القرآن
    وعدد حروفها ١١٤ حرف بعدد سور القرآن الكريم
    كلمة( هي) في السور رقمها ٢٧ إشارة إلى أن ليلة القدر هي ليلة ٢٧ من شهر رمضان
    كلمة (القدر) تكررت في السورة في الأرقام ٥-١٠-١٢
    لوجمعت. ٥+١٠+١٢ = ٢٧
    دليل أيضا علي أن (ليلةالقدر) هي ليلة ٢٧ من رمضان
    ..سبحان الله العظيم..

    ردحذف
  11. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا ..
    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا ..
    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا ..
    يا عفو يا كريم يا الله ..

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف