الروحانيات فى الإسلام: ج31: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما هو سبب استخدام العراف لبعض الوسائط والأدوات مثل أوراق التاروت - ما هي طرق وأدوات العرافة - ما هو مفهوم الجِبت والطاغوت - ما هي العِيافة وعلاقتها بالكهانة والجِبت.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 18 أبريل 2022

Textual description of firstImageUrl

ج31: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما هو سبب استخدام العراف لبعض الوسائط والأدوات مثل أوراق التاروت - ما هي طرق وأدوات العرافة - ما هو مفهوم الجِبت والطاغوت - ما هي العِيافة وعلاقتها بالكهانة والجِبت.

          بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات  مناقشات  طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء الحادي والثلاثون)

* فهرس:
:: الفصل الحادي والثلاثون :: طرق العرافة وعلاقتها بالتشاؤم - وما هي العِيافة  ::
1- س176: ما هو سبب استخدام العراف لبعض الوسائط والأدوات مثل أوراق التاروت ؟
2- س177: ما هي طرق وأدوات العرافة ؟

3- س178: ما هو مفهوم الجِبت والطاغوت ؟ 
4- س179: ما هي العِيافة وعلاقتها بالكهانة والجِبت ؟
*********************
:: الفصل الحادي والثلاثون ::
:: طرق العرافة وعلاقتها بالتشاؤم - وما هي العِيافة ::
********************
..:: س176: ما هو سبب استخدام العراف لبعض الوسائط والأدوات مثل أوراق التاروت ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- سبق وذكرنا أن العرافة بأنواعها بما في ذلك الكهانة .. في مجملها إما تكون تلقينا بواسطة الجن .. أو تفهيما من خلال توضيح الرموز الظاهرة أمام الشخص .. أو قد تكون نصبا على الناس .. وقد سبق الإشارة لذلك في السؤال رقم (162) تحت عنوان: (ما هي أصناف العرافين الذين يبحثون في الغيب ؟) ..
 
#- ولكن استخدام العراف لأدوات العرافة هو لأحد أمور:
- الأول: لأنه لا قدرة له على التواصل السماعي المباشر مع عالم الجن .. فوجد طريق آخر لهذا التواصل كالذي يتواصل بلوحة الويجا والتاروت والفنجان .. أي من خلال الرموز يتم تفهيمها في نفسه من خلال الوسوسة في النفس ..
 
- الثاني: الإستعانة بأدوات ووسائط للتمويه على الناس بأنهم لا يتعاملون مع الجن والشياطين .. وإنما هذه موهبة كنوع من الفراسة ..
 
- الثالث: محاولة إثبات أن هذا نوع من الفراسة في فك الرموز كما هو حال مفسر الأحلام .. وكما يجوز تفسير الأحلام فيجوز تفسير رموز الفنجان والكف والتاروت ..!!
 
#- وخلاصة القول:
- أن هذه الأدوات الخاصة بالعرافة لها غرض في نفوس من يستخدمها .. وله مبررات يبررها لنفسه ليستحل ما يفعله ..
 
- وسيتم مناقشة العرافين في أفكارهم التي قد تخطر ببالهم والتي قد لا تخطر ببالهم .. حتى لا يكون لهم حجة على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ..
 
- ولكن هذه المناقشة ستتم بإذن الله .. بعد شرح طرق العرافة قديما وحديثا .. والله المستعان ..
  
************************
 
..:: س177: ما هي طرق وأدوات العرافة ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- الذي أقصده هنا بطرق العرافة هو ما يكون سبب من وراءه تتنبأ به بأن ما أنت ستقدم عليه هو شر لك .. ولذلك تتراجع عن الإقدام عليه .. 
 
#- وجدت في كتب بعض أهل العلم أنه يعتبر بعض التصرفات في الجاهلية أنها نوع من العرافة .. ولكن في الحقيقة هي إشارة إلى التشاؤم .. وليست عرافة بالمعنى الحقيقي وإنما إشارة يعتقد منها الإنسان أن ما سيحدث بعد ذلك لا يبشر بالخير ..
 
- ولكن لعل سبب قول بعض العلماء بأن طرق التشاؤم نوع من التكهن هو أنه على أساسها يتخذ الإنسان قراره بأن يكمل ما عزم عليه أم يتراجع .. متوكلا بذلك على ما لا عقل له من تصرفات الأشياء من حوله كالحيوانات والأحجار .. بل وقد يعتقد في تصرفات وأحوال هذه الحيوانات والأحجار أنها تحمل له علامات الشر أو الخير .. !!
 
- ولذلك يقول تعالى: (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) هود123.
 
- فانتبه للآية .. حيث أولها ثبوت الغيب كله لله .. وأنه المتصرف في الوجود .. ولذلك هو المستحق وحده أن تعبده والإعتماد عليه في تدبير أمورك .. وأعلم أنه عليما بما تعمل .. 
 
- ولذلك فإن الإعتماد على بعض الأحجار والتراب وتصرفات الحيوانات أو ما شابه ذلك .. لمعرفة ما قد يشير إليه ما سيحدث إنما هو مخالف لما طلبه الله منك أن تعتقده أنه العالم بالغيب والمتصرف في الوجود والإعتماد إنما يكون عليه وليس على تصرف حيواني أو خطوط على رمل وأحجار وما شابه ذلك ..!!
 
#- وطرق العرافة كلها تشترك في أساس واحد .. وهو تعمد الإعتقاد في الشيء الذي جعلته وسيلة ليعرفك ما تريد معرفته .. وقد تتخذ عليه قرار بعدم السعي .. أي تتوكل على هذا الشيء ولا تتوكل على الله ..

- وهناك تصرفات يتشائم البعض منها .. تدل على قلة عقل منك وجهل .. كالذي يسمع صوت كلب أو صوت بومة أو تجد رائحة كريهة تشمها .. ثم تتراجع بسبب ذلك .. فأنت مسيء في تصورك وجاهل بتدبير الله .. بأن تظن أن هذه علامات لك وإشارة بان لا تسعى .. وهذه حالة غفلة منك وعليك تصحيح هذا المعتقد الغريب في نفسك ...

- واعتمادك على الأشياء الغير منطقية والغير عقلانية لتكون سببا في منعك عن السعي .. تجعلك محسن الظن بهذه الأشياء ومسيء الظن بربك .. لأنك لم تتوكل عليه بالسعي أخذا بالأسباب .. ولو جعلت من هذه الإشارات أنها أشياء تدل على حقائق واتخذتها منهجا وعقيدة في حياتك بأنها حقيقة وطرق صحيحة بيقين .. فأنت بذلك تكون جعلت من هذه الأشياء تصرفا في أحوالك وحياتك .. وتكون بذلك قد دخلت في دائرة الشرك .. لأنك تكون نسبت لهذه الأشياء صفة هي لله .. حيث تكون نسبت لها ما هو لله من قدرة على معرفة ما قد يصيبك من الشر قبل أن يحدث وكأن هذه الأشياء تعلم من الغيب شيئا ..!!

#- وهذا أوان الشروع في التعريف ببعض الطرق التي تبحث في الغيبيات بأساليب مختلفة ..

***********************

 
..:: س178: ما هو مفهوم الجِبت والطاغوت ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- طالما أن الأساليب التي يظن الإنسان منها أنها تشير لما قد يحدث مستقبلا .. هي نوعا من الجبت .. فما هو مفهوم الجبت .. الذي جاء في القرآن وفي الحديث ..
 
#- أولا: مصدر كلمة الجبت في النصوص الشرعية ..
1- يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ) النساء51.
 
- والطاغوت .. هو يتخذ من الباطل عقيدة له ويعادي الحق  بهذا الباطل ويتبعه الناس فيكون طاغيا .. وهذا الطاغوت يوصف به الشيطان أو الإنسان المؤذي الذي يرضى بالباطل في نفسه وغيره ويعين عليه .. والله أعلم .
 
- وكأن الإيمان بالجبت والطاغوت .. يرشدنا لقوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ) الحج3.. والله أعلم .
 
2- وفي الحديث .. جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (العِيافةُ وَالطِّيَرَةَ والطَّرْقُ من الجِبْتِ) رواه أبي داود وأحمد وبن حبان وغيرهم .. وحسنه المنذري في الترغيب والنووي في الرياض وبن حجر في المشكاة .. ولكن قال الأرنؤوط في تخريج المسند:  إسناده ضعيف لجهالة حيان أبي العلاء .. وذكره الألباني في ضعيف الجامع وضعيف أبي داود ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): وأرى الحق مع المتأخرين في تضعيف هذا الحديث .. وقد يكون رأي من قاموا بتحسنه لأن هذا الضعف ليس بالذي يجرح الحديث .. والله أعلم .
 
#- ثانيا: ما هو مفهوم الجبت ؟
1- الجبت: هو ما لا خير فيه والرديء من الأفكار والخرافات والدجل ..
- أي أن لفظ (الجبت) هو إشارة إلى معتقدات الجاهلية الباطلة ..  وأصله "الجبس" قلبت السين تاء .. وهو الرديء من الأشياء التي لا خير فيها ..
- يراجع فيما سبق (التحرير والتنوير 5/85) (المراغي5/62) (المنار5/128) (زهرة التفاسير1/159) (الفائق في غريب الحديث 2/372).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): وهذا الرأي هو الأرجح بالنسبة لي ويتوافق مع لفظ الحديث ولفظ القرآن .. ومال إليه كثير من المتأخرين من أهل التفسير .. والله أعلم .
 
2- وقال البعض عن الجبت أنه: كل من يدعو لغير الله .. سواء كان شيطان أو ساحر أو كاهن . (الشعراوي 4/2314) ..
- وأظن أن معنى كلام الشيخ الشعراوي رحمه الله .. هو أن الجبت لفظ يقال لمن ينسب صفة من صفات الله لشيء من الأشياء .. والله أعلم .
 
3- وقيل معنى الجبت هو:  هُوَ السحر وَالْكهَانَة .. وَقيل: هُوَ كل مَا عبد من دون الله .. وَقيل: هُوَ السَّاحر. (الفائق في غريب الحديث 2/372).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): أعتقد أن أصحاب الرأي الثاني والثالث .. شرحوا لفظ (الجبت) .. باعتبار أنه لفظ غير عربي في الأصل وتم تداوله بين العرب حتى أصبح مفهوما لديهم .. ويشير معناه إلى ما فيه انحراف عن العقيدة الصحيحة مائلا للباطل .. والله أعلم .
 
#- وهذا أوان الشروع في التعريف ببعض الطرق التي تشير أو تبحث في الغيبيات بأساليب مختلفة .. وهي في مجملها لونا من الجبت أي لونا من الدجل والباطل الذي يجب على المؤمن أن لا يعتقده ..
 
**********************
(1)
 
..:: س179: ما هي العِيافة وعلاقتها بالكهانة والجِبت ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- العيافة: هي الأسباب الغير معقولة التي لو اتخذتها أو اعتقدتها .. تشائمت منها .. فمنعتك عن السعي .
 
- فهي وسيلة من وسائل التكهن أو التوقع بما قد يحدث من سوء .. مما يترتب عليه عدم السعي نتيجة هذا التكهن أو التوقع .. بدون أسباب معقولة أو منطقية .. كالذي يسمع نباح كلب أو صوت بومة أو يرى جنازة أو ما شابه ذلك .. فيتشائم معتقدا في ذلك أنه علامة على عدم السعي ..!!

#- جاء لفظ العيافة في ألفاظ رواية الحديث .. في (حديث مختلف على تحسينه وضعفه) ..
- حيث جاء في الرواية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العِيافةُ وَالطِّيَرَةَ والطَّرْقُ من الجِبْتِ) رواه أبي داود وأحمد وبن حبان وغيرهم .. وسبق الكلام على هذا الحديث ..
 
#- وسواء كان الحديث حسن أو ضعيف ضعفا مقبولا عند البعض .. فما يهمنا هنا هو التعريف بهذه الطرق التي كان العرب يستخدمونها .. ومن هذه الطرق هي العيافة والطِّيَرة والطَرْق ..
 
#- أولا: ما هي العِيافة من حيث اللغة ؟
- لفظ العِيافَةُ من حيث اللغة له عدة معان .. منها:
1- كَراهَةُ الشَّيْءِ .. يُقال: عافَ الطَّعامَ يَعِيفُهُ عَيْفًا وعِيافًا وعِيافَةً، أيْ: كَرِهَهُ.
2- ويأتي بمعنى زجر الطير والتفاؤل بأسمائها وأصواتها.. من عاف يعيف عيفًا .. إذا زجر وحدس وظن .. وزجر الطير يكون من خلال تحريكه بالصوت أو بالخبط بالعصا على المكان الذي يجلس فيه حتى يجعله ينفر من مكان ويرسله في الهواء .. يقال: عاف الطير .. أي: زجره وأرسله .
3- ويأتي بِمعنى التشاؤم والتفاؤل بالطير ..
4- ويأتي بِمعنى التكهن والقول بالظن .. ومنه العائف وهو المتكهن بالطير ..
 
#- ثانيا: ما هي (العيافة) من حيث تفسير علماء الحديث لها:
- وجدت آراء لعلماء تفسير الأحاديث في شرح العيافة منها:
1- غالب العلماء قالوا: هي زجر الطير للتعرف من خلال طيرانه بما فيه فال خير أو شر .. فلو طارت يمينا كانت فال خير ولو طارت يسارا كانت فال شر .. والعيافة أيضا تكون من خلال أسماء الطير .. فطائر العُقاب رؤيته تشير إلى نزول عِقاب وطائر الهدهد إشارة إلى الهداية إلى الخير لأنه يرى الماء تحت الأرض .. وهكذا ..
- وعلى هذه المعاني هو كثير من أهل تفسير الحديث .
 
2- وقال أبو داود أن (العيافة) هي الخط في الأرض ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): والذي أحسبه من تعريف العيافة .. أنها نوع من الكراهة التي تدخل في نفس الشخص نتيجة حدث ما .. أنت فعلته أو تعتقده .. فيتوقع الشخص بسببها السوء .. فيتخذ الشخص بسبب ذلك قرار بعدم السعي .. متوكلا على ما حدث من أسباب غير معقولة وغير مفهومة سوى أنه رأى ما يكره .. سواء كان ذلك رآه في حيوانا أو طيرا أو فعلا ..
 
- أو ببساطة تستطيع أن تقول: هي الأسباب الغير معقولة التي لو اتخذتها أو اعتقدتها .. تشائمت منها .. فمنعتك عن السعي .
 
#- وسبب تعريفي عن العيافة فيما سبق بمعنى الكراهة والأسباب الغير معقولة .. هو أن لفظ (العيافة) و (الطيرة) قد اجتمعا في الحديث .. فلو كانت العيافة هي زجر الطير فقط .. فما هو مفهوم (الطِّيرة) حينئذ ؟!! لأن مفهوم الطيرة هو زجر الطير أيضا ..!!
 
- ولذلك الذي أحسبه هو أن (العِيافة) مفهوم عام يشمل زجر الطير (طريقة الطَّيرة) .. وغير ذلك من الطرق التي تمنعك من السعي لو تشائمت منها وكرهت السعي بسببها لغير أسباب معقوله ..
 
- فمثلا .. من يتخذ من العملة المعدنية دليلا له .. فيقول سألقيها في الهواء ولو ظهر وجه الصورة سأسعى إلى ما كنت سأسعى إليه وإن ظهر الوجه الآخر فلن أسعى ..!!
 
- أو من يرى كلبا أسودا أو يسمع صوت بومة أو ما شابه ذلك وله معتقد سابق في ذلك أن هذا فال سيء يجلب الشر لمن يحدث له ذلك .. فيقول لن أنزل من البيت ..!!
 
- أو من يقرأ "حظك اليوم" .. فيتشائم مما قرأه ويعتقد فعلا أن كلام هذا العراف المكتوب هو فعلا ما سيحدث له .. ويتخذ على ذلك قرار بالسعي أم عدم السعي بناء على ما قراه في "حظك اليوم" ..!!
 
- أو من يجد وفاة أحد يسكن في منطقته .. أو من يرى جنازة تمر من أمامه وله معتقد في ذلك أن رؤية هذه الأمور هي فال شر له .. فيتشائم ويرجع عما كان سيفعله لأنه يعتقد فعلا أنه دليل على عدم خير سيحدث له .. 
- وما شابه ذلك من القياس على ما سبق من أمثلة على سبيل الاعتقاد الجازم والمؤكد ..
 
- فكل ما سبق هو أنواع من العيافة .. التي سببت نفورا في النفس منعها من السعي نتيجة أسباب غير معلومة ومجهولة وغير منطقية .. فكأنك توكلت على هذه الخرافات العقلية التي أنت اعتقدتها بدون وجه حق .. لأنها باطل ولا علم منها يجعلك لا تسعى .. !!
 
- فهذه العيافة .. هي لون من التكهن أي التنبوء بما سيحدث لك على أساس باطل لأنه لا عقلانية ولا منطقية أسباب لك في ذلك إلا الخرافة الوراثية نتيجة البيئة التي نشأت فيها أو نتيجة قرائتك لما هو غير صحيح ..
 
- والعيافة لو اتخذها الإنسان منهجا في حياته بأنها حقيقة مرشدة له في حياته ويعتقد في هذه العيافة بيقين .. فحينئذ يكون قد فعل أفعال الجبت .. التي لا يرضى الله عن فاعلها .. لأنه لا يصح أن تبني سعيك في الحياة على باطل ..!!
 
#- ثالثا: علاقة العيافة بالكهانة والجبت:
1- العيافة قد تكون لون من ألوان التكهن .. لو اتخذت عمدا من الأسباب وسيلة لمعرفة ما قد يحدث سواء كانت هذه الأسباب شخص يعيف لك أو أدوات تعيف بها وتعتقد فيها .. ولكن لا تسمى كهانة فعلية بالمعنى الحقيقي لأنها لا تشترك مع الكهانة في الأسلوب .. لأن الكهانة تلقين من شيطان في أذن الكاهن ..
 
2- والعيافة هي لونا من ألوان الجبت كما جاءت في الحديث .. أي من أولان الباطل والدجل والخرافات التي لا يصح للمؤمن أن يتبعها .. لأن المؤمن من المفترض فيه انه متوكلا على الله ..
 
#- رابعا: ملحوظة هامة جدا حتى لا يختلط عليك الأمر:
- لا يصح أن تعتقد في هذه الأفعال الآتي ذكرها بأنها عيافة .. لأن
العيافة لا تكون إلا عن قصد وعمد أو عقيدة بذلك في نفسك تمنعك من السعي لو حدث ما تعتقده .. ولكن هناك تصرفات تفعلها لا تسمى عيافة لأنك تعتقدها في الأصل وإنما مجرد حالة نفسية أو إشارة نتيجة حدث ما .. مثلا:


- لو امتنعت عن الذهاب لعملك نتيجة وفاة جارك مما سبب لك حزن في نفسك .. فهذا سبب نفسي منعك .
 
- وقد لا تذهب لعملك نتيجة كلب يعترض طريقك فتخاف من أذيته .. وقد لا تسعى من طريق تظن أن فيه ما قد يؤذيك فتخاف من ذلك .. فهذا أسباب نفسية منطقية منعتك ..
 
- أو قد تجد إشارات وعلامات متكررة تحدث أمامك بصورة ملفتة للنظر .. فتفهم منها ظنا أنها علامات فيها إشارة لك بعدم استكمال السعي .. فهذه ليست عيافة لأنها ليست عن عقيدة بأن هذه أمور تسبب تشاؤم ولا فعل أنت فعلته لتعرف هل تسعى أم لا .. ولكن التصرفات من حولك جعلتك تنتبه ظنا منك إلى أن هذه إشارات فيها دلالة بأن لا تستمر فيما تسعى إليه .. وهذا كثيرا ما يحدث خاصة حينما تكون مستخيرا الله في شيء وتطلب منه إشارة ثم تسعى إليه وتجد عراقيل تظهر لك .. فتفهم أنها علامات على عدم إكمال السعي فيما طلبت الإستخارة فيه ..
 
- فكل ما سبق ليس عيافة وإنما أسباب منطقية لك في عقلك وعقل الناس .. ترتب عليها عدم سعيك أو اتخاذ موقف منعك من فعل شيء نتيجة خوف أو حزن أو استخارة .. وهذا حق نفسك بالمنع حينئذ لدفع ضرر أو لحدوث ما يؤلمها بالحزن أو تظن من خلال كثرة العراقيل أنها نتيجة استخارتك لله ..
 
- وظنك بحدوث ضرر يؤذيك من مكان ما لو مررت به لوجود سابق تجربة لك في ذلك .. فهذه ليست عيافة لأنه يوجد علم مسبق بحدوث ضرر لك في هذا المكان من قبل أو لأنك سمعت أنه يحدث فيه ضرر لكثير من الناس ..
 
#- خامسا: من عجيب بعض الناس ..
- بعض الناس قابلتها في حياتي .. وتعتمد على الإشارات في حياتها .. وتفسر كل ما يحدث أمامها على إنها إشارات سلبية أو إيجابية وتتخذ على هذا الأساس قرارتها في الحياة .. وهذه لا تسمى عيافة .. وإنما هو وسواس استولى على هذه النفس حتى أصابها بتصورات غير صحيحة وزين ذلك في عقلها حتى ظنت هذه النفس أن الأرواح ترشدها في كل حركات حياتها من خلال هذه الإشارات .. !!
- ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
 
#- خلاصة القول:
1- العيافة لا تكون عيافة إلا بأحد أمرين أو كلاهما:
- الأول: التعمد في اتخاذ وسيلة غير عقلانية ولا مفهومة .. لتكون مرشدة لك في أن تسعى أم لا تسعى ذلك اليوم أو في مسألة معينة .. فأنت اتخذت من الباطل وسيلة إرشاد لك ..
 
- الثاني: الاعتقاد في الأشياء (سواء حيوانات أو جماد أو نبات أو طير أو إنسان) بعقيدة مسبقة في نفسك اعتقدتها أنها وسيلة تشاؤم نتيجة ما يصدر من هذه الأشياء .. فتتخذ قرار بعدم السعي عند رؤية أو سماع شيء نتيجة لما كنت تعتقده في هذه الأشياء.
 
2- وعلاج التشاؤم بهذه الأشياء .. هو التوكل على الله ومخالفة هذا التشاؤم وتقول .. خيرا إن شاء الله ..
 
- أما لو كنت مستعينا عمدا بشخص ليعيف لك أو بوسائل تستخدمها للعيافة وتعتقد فيها .. فاستغفر الله كثيرا لأنك اتبعت أسلوب من اساليب أهل الجبت ونسبت لهذه الأشياء ما ليس لها في كونها تعرف القدر المسبق .. فانتبه لأن هذا يدخلك إلى دائرة الشرك .
- والله أعلم .

 *****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 22 تعليقًا:

  1. السلام عليكم استاذ خالد وجميع اعضاء المدونه الكرام..... بارك الله فيكم ونفع بكم.
    استاذ خالد انا اتواصلت علي ايميلات تلقي مراحل الذكر بعت للاستاذ ابراهيم والاستاذ محمد والبشمهندس احمد ومفيش حد رد عليا من امبارح عشان يتابع معايا تلقين الذكر اتمني حد يتواصل معايا لاني حابب انضم لاهل المدونة الكرام ولكم خالص الشكر والاحترام .

    ردحذف
    الردود
    1. هل تم التواصل معك أخي الحبيب ؟

      حذف
    2. نعم استاذي الفاضل تواصلوا معي وبارك الله فيكم ونفع بكم وزادكم من فضله وعلمه اللهم امين

      حذف
  2. يااارب زد وبارك
    نور الله قلبك برضاه استاذنا الفاضل
    جميل .. رب زدنا علما 🙏🙏🙏

    ردحذف
  3. بالتوفيق والمدد من الله العظيم
    ربنا معك

    ردحذف
  4. بارك الله في أعمالكم استاذي الحبيب خالد ورفع قدركم دنيا وآخرة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين، فقد إنتفعنا كثيرا جدّا بهذاه الاسئلة والإجابات وأدلّتها، ولا يسعنا إلّا إنتظار المزيد ممّا سيؤتيكم الله بركة الإدلاء به.

    من نا حية أخرى أيضا، أرجو أن تتطرّقوا سيّدي في مقالاتكم القادمة لطرق التكهّن المستقبلي باستعمال الخارطة الفلكيّة، وما الحقّ منه وما هو الباطل فيه، فقد إختلطت في هذا النّوع بالذّات الحقائق وتلاطمت أمواج الباطل معها فلم يعد حتّى للمؤمن بفساد التّنجيم إلّا إعادة محاولة فكّ أسر شكوكه الجديده بفهم بعض أدلّة المنجّمين العلميّة، نعم فهم يلبسون الباطل لباس العلم الحديث ويدّعون تأثير الكواكب والنّجوم على النّاس، وسوف أذكر لكم حجّتين علميّتين يسوّقونها للنّاس المطّلعين نوعا ما على العلم الحديث.

    شخصيّا قد ذكرت لكم سابقا أنّ لي زميل، وهو في الواقع صديق وزميل دراسة قديم، وأستاذ جامعي في مادّة الفيزياء الكونيّة، يستعمل التّنجيم للرّهان على خيوله التّي له، وعندما أحاججه في بعض ما يقوم به يذكر لي حجّتين على تأثير الكواكب والنّجوم على الكون والإنسان أيضا، ولعلّه محقّ في أدلّته العلميّة، لكنّ هناك باطل ما في حجّته ويرفضه قلبي ،لكنّه يبقى غير واضح بالنسبة لي .

    أستاذي الحبيب، لقد أثبت علم الكونيّات والعلم الحديث أنّ هنالك عناصر موجودة في أجسامنا لا يمكن أن تتكوّن إلّا من خارج هذه الأرض، فالمعادن مثل الحديد والصوديوم والفسفور والكالسيوم وغيرها ممّا يوجد في أجسامنا هو متكوّن بدون أدنى شكّ من نجوم قديمة إنفجرت منذ فجر التّأريخ، فتكوّن من دخانها الغبار الكوني الذّي منه أيضا وُجدت الموجودات؛ فلذلك هذه المعادن أصلها هذه النّجوم، وكلّ معدن في أجسامنا، مثلا الفوسفور، متأتّي من عدّة نجوم وليس من نفس النّجم.

    إذن، هذا هو الأمر العلمي الأوّل أستاذي.
    أمّا الأمر الثّاني، فهي تجربة كنّا قد درسناها سنتين سويّا أنا وصديقي هذا في مسارنا الجامعي المشترك بالجامعة حينها (وقد تخصّص هو في الفيزياء)، هذه التّجربة العلميّة تُعرف باسم Aspect's experiment، قام بها هذا العالم سنة 1982.

    تقول هذه التّجربة، وقد أُُثبِتَت علميّا، أنّ الأجسام المولَّدة كتوأمين من نفس المصدر ( مثلا فوتونين من الفوتونات المتولّدة من نفس المصدر الضّوئي)، هذه الأجسام تتأثّر آنيّا بما يحدث لأحد منها، فحتّى لو كان فوتون مثلا بالأرض والآخر المُولّدُ من نفس المصدر في آخر الكون، فكلّ تغيير فيزيائي على هذا الفوتون بالأرض يؤثّر نفس التّاثير على الفوتون الموجود بآخر الكون، وهذا التّاثير يحصل بسرعة تفوق سرعة الضّوء بكثير جدّا.

    علميّا يُعرف هذا الحدث الفيزيائي الرّهيب بالتّشابك الكمومي، Quantum Entanglement.
    يقول هذا الصّديق، بما أنّ أجسامنا متكوّنة من ذرّات متأتّي بعضها من النّجوم، وبما أنّ أيّ تغيّر في الذّرّات الأخرى بالكون المتأتيّة من نفس النّجم المتأتّية منه بعض معادن أجسامنا، فبكلّ تأكيد، وبالعلم، إنّ أيّ تغيير في ذاك سيؤثّر في هذا؛ لذلك هذه الكواكب عند دخولها بروجا معيّنة وعند إقترانها بكواكب أخرى يحصل معها تغيّر فيزيائي، وبما أنّ أجسامنا بها مكوّنات مصدرها نفس مصدر الكواكب هذه في أغلب الحالات،فهذاالحاصلُ فيها يؤثّر على أجسامنا وعلى جميع الكون في الحقيقة الذّي له ذرّات متأتّية من نفس المصدر المتكوّنة منه هذه الكواكب ( درسنا سويّا الكونيّات والفلك قبل الإختصاص، لذلك هو يكلّمني ببعض التعمّق).

    ===================================>> يتبــــع

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..
      #- ما هو مفهوم تأثير النجوم والكواكب على الإنسان ؟!! (فهذا سؤال غير مفهوم المراد منه ؟ ) .. هل تقصد تأثير بمعنى تدبير حياة الإنسان .. أم تأثير بمعنى وجود خصائص لهذه الأجرام السماوية لكوب الارض ؟!!

      - ولكني ساناقشك فيما ذكرته وعلى قدر عقلي .. وإن كنت لست على مستوى عقلكم الفيزيائي .. فاحتملني واعذرني .. لأن ما سأكلمك فيه غنما هو عقلا في حدود ما ذكرته ..
      ------------------------------------------
      #- أولا: فيما يتعلق بتأثير الفلك الاعلى على الإنسان ..
      ------------------------------
      - فهذا يحدث وواقعي ولسنا في حاجة لنظريات علمية لتوضيح ذلك .. كتأثير الشمس على الأرض .. وتأثير القمر في عملية المد والجزر .. بل أن الظاهرة المناخية نفسها تؤثر على كثيرا من الناس في أمزجتهم .. سواء كانت الحرارة زائدة أو البرودة زائدة .. وقد تؤثر على الصحة نفسها ..

      - فمن حيث هذه الجزئية من تأثير الفلك الأعلى على الأرض .. فهذا معلوم ومفهوم .. وأيضا لا يؤثر من ذاته وإنما بخصائص أودعها الله فيه تسير وفق تدبير ومراد الله وإذنه ..
      ----------------------------
      #- ثانيا: أما عن وجود معادن في جسم الإنسان أصلها من خارج الأرض ..
      ------------------------
      - وتظن لأن هذا السبب يحث تأثير من الكواكب والنجوم على الانسان بسبب وجود هذه المعادن فيه .. فهذا لا يمكن أن يقبله عقل .. لأن وجود المعادن ليس في جسم الإنسان فقط .. وإنما في كل أجزاء الكرة الأرضية .. فهل هذا معناه ان هذه الكواكب متصرفة في كل شي في الأرض لوجود نسبة من هذه المعادن المتواجدة فيها في الأرض ..!!

      - فعلى هذا المنطق فكل قدر كوكب الأرض تكتبه هذه الكواكب !!

      - وبعبارة أخرى .. هل وجود معادن من الأرض على هذه الكواكب معناه ان الأرض يؤثر في هذه الكواكب ؟!!

      - وبعبارة أبسط وأوضح .. من كان يؤثر في آدم وهو في جنته قبل أن ينزل على الأرض ؟!! حيث لا كواكب ..!!
      - وبعبارة أبسط واكثر وضوحا .. ما علاقة تأثير الكواكب على الإنسان بكونها دالة على قدرة الذي لم يحدث ؟!!
      -------------------------
      #- ثالثا: أما عن النظرية العلمية التي ذكرتها ..
      --------------
      - فأنت مفترض أن التأثير يحدث لتوأمين .. تشابه التكوين فيهما .. وتقارنه بعنصر موجود بنسبة لا تذكر في جسم الإنسان بعنصر موجود في جسم كوكب ..!! فكيف من الممكن أن يعقل ذلك ..؟!!

      - وإنما يعقل ذلك في حالة توافق الاشارة بين الارسال والاستقبال لوجود القدرة على ذلك .. فهل نقارن عنصر في جسم الانسان بعنصر في جسم كوكب ..!!
      - أهذه دعابة عقلية ؟!!

      - أقول لك ذلك .. لأن المقارنة العلمي التي ذكرتها لا يمكن أن تتوافق عقلا ولا يمكن مقارنتها بين جسم إنسان وجسم كوكب ..!! إنما تتوافق بين متماثلين في الحجم والقدرة فيؤثر كلا منهما في الآخر .. وبقدر ما يمكن ويؤثر كلا منهما في الآخر .. بناء على هذه النظرية .. وليس التأثير من طرف دون الآخر ..

      - ومن ناحية أخرى: ما علاقة وجود تأثير للكواكب بكونها دالة على قدر الإنسان ؟!!
      -----------------------------------
      يتبع ان شاء الله ..

      حذف
  5. ============>> تــــابع

    الحقيقة أستاذي الحبيب أنّ في بعض كلامه حقٌّ، ولكن البّاطل متأتّي من كيفيّة قراءة هذه الخارطة الفلكيّة، وهنا يدخل التّنجيم حسب إعتقادي، لا فلك ولا كونيّات، فإن كانت لهذه الكواكب تأثيرات علينا نحن، فتأثيراتها عندي هي مثل تأثير حرارة الشّمس علينا أو نور القمر ليلا علينا، فهذا التّأثير ممكن، لكن أن يكون تأثيرا في قدر الإنسان، فهذا الباطل عينه، وهو يتعارض مع الإسلام أصلا وفصلا.

    العجيب أيضا معه، وهو صاحب خيول يربّيها ويسابق بها في مراكض الخيل، وأستاذ جامعي في الفيزياء، العجيب أنّه يقول لي قبل أن تبدأ الخيول في السّباق ( ذكرت لكم أيضا أني محبّ للخيل وأذهب من حين لآخر لرؤية السباقات، طبعا بدون مراهنات ههههههه، فألقاه هناك)، يقول لي اّن هذا الحصان سيكون الأوّل وذاك الثّاني و...إلخ، وتكون النّتيجة صادمة لي، فهي غالبا صحيحة، دائما إلّا في بعض حالات الشكّ التّي يقدّم فيها أيضا بدائل لشكّه، إذ لو حصُل و شكّ، فيقول إمّأ هذا الحصان أو ذاك هو الأوّل، يعني أيضا له القدرة على تمييز حتّى مجال خطئه بين الخيول.

    يقول لي أنّه يدرس الرّهانات جيّدا علميّا، وأيضا يدرس الخارطة الفلكيّة، وكأنّه يدرس ما حصُل في سباقات ماضية عندإقترانات كوكبيّة مشابهة ليوم السّباق الذّي سيخوضه، ولذلك يحصل على نتائج، وأنّ هذا ايضا ليس حراما وليس تنجيما.

    عموما أستاذي الحبيب، ذكرت لكم هذه الشبهة المستندة على العلم، وأرجو أن تتطرٌّقوا للإجابة عليها في مقالاتكم القادمة بشيئ من التّفصيل وضرب للأمثلة حتّى نميّز بين الإستقراء والتّنجيم، فخلط واسع بين الإستقراء والتّنجيم.

    وجزاكم الله دوام الوصال معه صلّى الله عليه وسلّم، يقظة ومناما، وكتبكم أمّة لوحدكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. رابعا: أما عن مراهنات سباق الخيول ..
      ------------------------
      1- لو كان ما يقوله صحيحا بان الخارطة الفلكية تخبره .. فليجلس كلاكما اما شاشة تلفاز أمام أي سباق في اي دول سيحدث .. ويخبرك عما ستقوله له الخارطة الفلكية !!
      - ولكن أن يذهب لسباق .. لديه دراية وعلم مسبقا بأحوال هذه الخيول .. فهذه فراسة عملية نتيجة لمعرفته المسبقة .. ودليل ذلك شكه في الأمر احيانا ..
      - وإلا فلماذا لا يفعل ذلك في مراهنات سباقات السيارات أيضا وفي مبارات كرة القدم كذلك .. ام ان الخارطة الفلكية عنده متخصصة خيول ؟!!

      2- وما يزعمه من الخارطة الفلكية .. لماذا لا تخبره عن أحوال الناس أيضا .. أم أن الخارطة الفلكية عنده تخبره فقط بالخيول ..!!

      3- ولو كانت هذه الخريطة الفلكية هي علم .. فلماذا دخل فيها الشك والإحتمال ؟!! ولماذا لم يعرف ماذا سيكسب غدا من انفاس الهواء كما علم ان الحصان لاكي هو الذي سيفوز ؟!!

      4- وحتى تعرف مدى تدليسه فيما قاله لك .. فإليك الآتي:
      - إذا كانت التشكيلات الكوكبية والنجمية اظهرت ظاهرة متكررة مع تشكيلاتها .. فهذا قد يكون مؤشر إلى حدوث شيئا ما في ذلك المكان على سبيل الظن أيضا وليس اليقين لأنه لا يوجد ظاهر متكررة مع نفس كل تشكيل نجمي ..!! لكن سنفترض أن هذا التشكيل النجمي أخبره بوجود حالة فوز في ها السباق .. فكيف تخبرك التشكيلات النجمية بان الحصان لاكي أو أي كان اسمه هو الذي سيفوز ..؟!! أم ان هناك من يلقي في اذنه ذلك .. لأن هذا لا علاقة له بالتشكيلات النجمية ؟!! وحينئذ يكون فيلم الخارطة الفلكية او التشكيلات النجمية إنما هو ضرب من التمويه حتى لا تعرف حقيقة مصدر معلوماته التي في أصلها يسمعها في أذنه ..!!
      - أم انه يتتبع معرفة أقدار كل جوكي للخيل ليعرف هل من قدره الفوز أم لا ؟!! وهذا أيضا لا علاقة له بالتنجيم .. وإنما له علاقة بما سيلقى في اذنه ..!!

      #- وإذا كنت أذكر جيدا .. فلو كان هذا الشخص هو نفسه الذي أباح لنفسه مال المراهنات في سباقات الخيول بعد أن استدل بكلام من شيخ قد فهمه على هواه الخاص "كما سبق وشرحنا ذلك في تعليقات سابقة" .. فلو كان هو نفسه .. فماذا تنتظر منه إلا استخدام اسلوب الخلط في الامور لينتصر لما يراه مناسبا له ..؟!! وربنا يصلح حاله ..

      5- وكيف لا يدخل المنجمين سوق السباقات ويراهنوا هم أيضا .. أم ان صاحبك هو فقط من لديه هذا العلم .. فحينئذ هذا لا يسمى علما وإنما قذفا بالغيب على معطيات معلومات سابقة لديه ..

      #- أخي نزار لازلت لا أفهم ما علاقة التأثيرات الفلكية بمعرفة أقدار الناس الغيبية ؟!!
      - وإذا كان الله يقول (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا) لقمان34 .. فهل النجوم والكواكب هي التي تعلم ما سيكسبه اهل الأرض ؟!!
      - فلماذا نحن أيضا لا نعلم ما ستكسبه هذه النجوم والكواكب غدا .. طالما هناك علاقة متبادلة بالتأثير بينا وبين الكواكب والنجوم .. !! مش كده ولا إيه ؟!! ..

      - والله أعلم
      ************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أستاذي الحبيب خالد،

      رفع الله قدركم دنيا وآخرة وبارك في وقتكم وعمركم وجميع عائلتكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      أمّا أسئلتكم يا أستاذي خالد، فوالله لو كنت أعلم لها أجوبة ما سألتكم، ولا يغرنّكم انّي درست الفيزياء بعض الوقت من عمري فتعتقدوا أنّي أعلم الكثير، بل أنّي قد نسيت جلّ ما درسنا إلّا بعضا من الأشياء القليلة جدّا، ولا يمكنني أبدا أن أستعيض بفهم لي عن رأيكم الأرجح عندي في هذه المسائل العقديّة الشّائكة والتّي تحتاج نور قلوب.

      ختاما أستاذي الحبيب، سؤالين لو تتكرّمون عندما سيمح به وقتكم لأستوضح شيئا ما في نفسي:

      1 - هل يكون هذا الرّجل، الذّي نَعَم هو نفسُ الرّجل الذّي سألتكم عنه المرّة الفارطة بخصوص قمار الخيول، هل يكون حتما مستعينا بالجن إذن؟ فاجابتكم هذه تعنيني كثيرا جدّا حتّى أعلم إن كان عليّ من هنا فصاعدا تجنّبه، فوالله كنت أحسن الظن به لما أرى من فعل الخير الكثير جدّا الذّي يفعله؛ أما والأمر متعلّق بشبهة الإستمتاع بالجن فالأحوط عندي تجنّبه تماما.

      2- هل جميع من ينجّم هو مستعين بالجن ضرورة؟

      وبارك الله فيكم سيّدي خالد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. أخي الحبيب نزار ..
      - لا استطيع أن أجزم بأن لهذا الشخص علاقة بالجن أم لا .. وإن كنت لا اظن ذلك بل هو بعيد عنه وإلا كان بدأ يحدثك عن نفسك واحوالك طالما أنت شخص قريب منه ..
      وإن كان البعد عنه غنيمة بسبب مسألة الرهونات هذه !!

      2- تتوقف طريقة التنجيم في استعانته بالجن على طبيعة الشخص الروحانية .. إذا قد يكون مجرد قاريء أو باحث أو متعلم !!
      - ولكن النجوم لا تكتب أقدار البشر ولا ترشد لأقدار البشر .. وإنما من يتكلم في هذه الأمور عن عقيدة في النجوم واستمرار بدوام التنبوء بها . إنما هو قد سلك مسلك أهل العرافة وانتهج منهج الشيطان مارد ..

      - واعتقد ان هذا الشخص صاحبك لا يفهم في التنجيم شيئا ولا حتى الروحاني .. وإنما هو المجادلة والانتصار للرأي حبا في الظهور بكونه يعلم .. والله اعلم .

      - أما كونه يفعل خيرا كثيرا .. فهذا لنفسه .. وإن أساء فعليها أيضا .. ولو كان ينفق من مال المراهنات .. فهو مال حرام ..!!

      *******************************

      أخي نزار .. لعلك لم تنتبه إلى سؤال كررته عليك في التعليقات السابقة وهو:

      - ما علاقة تأثير الكواكب والنجوم على الإنسان بالتنجيم الذي هو معرفة الأقدار الغيبية ؟

      فهل أي شيء يؤثر في الإنسان يعرف قدر الإنسان ؟!! بكل تأكيد .. لا .. فما المقصد حينئذ من السؤال السابق ؟

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. أستاذي الحبيب خالد،

      والله إنّي لأنتفع باجاباتكم وأستفيد منها أيّما إستفادة، فبارك الله فيكم وعليكم ولكم، ورزقكم عنده سبحانه ما ترجون، إنّه سميع مجيب، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      بالنّسبة لسؤالكم،
      فاعذروني سيّدي إذ إنّي ظننته إنكاريّا المرّة الأولى، ولكن بخصوص الإجابة عليه فالمقصد عندي كان لفت إنتباهكم لما يقوم به بعض المنجّمين من التّدليس على النّاس الذّين ينكرون تأثير الكواكب على قدر الإنسان، ولكنّ هؤلاء المنجّمين يدلّسون عليهم بما أثبته العلم من تأثير الكواكب على الإنسان وسائر الموجودات تأثيرا عاديا لا علاقة له بما قدره الله علينا، ويحاولون إفساد معتقداتم وإغوائهم، فيظن هؤلاء النّاس أن فعلا العلم قد أثبت تأثيرا للكواكب في القضاء والقدر، وهذا هو الباطل عينه، لأنّ الفرق شاسع بين التّاثير كتأثير أشعّة الشّمس علينا، وبين التّاثير في قدر الإنسان الذّي إختصّ الله به نفسه وحده، فتعالى الله عمّا يشركون.

      سأتجنّبه هذا الرّجل قدر الإمكان حيث كان، حتّى بالجامعة سأتحاشاه؛ وجزاكم الله عنّي خير الجزاء وأكمله أستاذي الحبيب، وزادكم علما وحلما، وكتبكم من الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  6. 114-/// مع قصة أخرى للسيدة التي تقول أن " الجن يعربد في رأسها "

    ** بعنوان " الطريقة ( السافلة ) لإبطال ( العمل ) السفلي **
    كانت صديقتي الشقراء التي كنت قد أخذتها معي إلى الجمعية الروحية في محاولة مني لعلاجها من حالة الشلل الرعاش الذي تعاني منه، قد انقطعت عني أخبارها لعدة أسابيع عندما سمعت صوتها على الطرف الآخر من التليفون، و هي تصبح مهللة بأن زوجها قد كسب القضية التي كان قد رفعها ضد بعض خصومه و التي تعني أنه سوف يحصل على مستحقاته المالية التي تبلغ عدة ملايين.
    و أخبرتني كيف أن القدر قد ساق لها في طريقها رجلا ذا كرامات و قوى خارقة، و الذي تمكن من خلال تسخيره للجان أن يلعب دورا أساسيا في أن تحكم المحكمة لصالح زوجها ضد خصومه.
    و لم " يدخل " هذا الكلام عقلي، و سألتها إذا ما كان قد نجح في علاجها، فإذا كان موضوع القضية لم يأت من باب المصادفات فقط، فقد كان من الأولى أن يقوم بعلاجها من مرضها، و ردت علي قائلة إنه قد وعدها بالعلاج عندما يستطيع الحصول على نوع معين من البخور الذي لا يوجد إلا في الهند فقط، و أنه سوف يبدأ العلاج فور حصوله على هذا البخور.
    و أخبرتني خلال تلك المكالمة، أنها قد تحدثت معه عن حالتي، حيث أخبرها أن ما أعاني منه حالة بسيطة يستطيع علاجها في جلسة واحدة.
    و كالعادة " ما كدبتش خبر" . . .
    و ذهبت . . .

    ردحذف
  7. 115-//
    كانت صديقتي الشقراء سيدة ثرية و زوجة لأحد كبار رجال الأعمال و يمتلكان عمارة فاخرة كبيرة في أحد الأحياء الراقية بمصر الجديدة، حيث كانا يسكنان في طابقيها الأخيرين على اتساع مساحة العمارة، و التي كانت بمثابة فيلا فاخرة في الدورين الثاني عشر و الثالث عشر، يصل ما بينهما سلم داخلي عريض من الخشب الفاخر.
    و كانت صديقتي سيدة متدينة إلى حد كبير، حيث اعتادت أن تقرأ يوميا في المصحف بعد أن يأوي زوجها و ابنتها إلى فراشهما ليلا مجموعة معينة من الأوراد. ثم تمسك بالمصحف بعد ذلك، و تبدأ في التلاوة حتى صلاة الفجر حيث تصلي، ثم تنام.
    و أخبرتني في يوم من الأيام بأنها في أثناء تلاوتها للقرآن، كانت تشعر بأن هناك خيالا غامضا قد يمرق من أمامها بسرعة ثم يختفي، و مع مرور الأيام أصبح ذلك الخيال يتشكل لها على هيئة امرأة قبيحة مشعتة الشعر تنظر إليها في غضب، و هي تخطر أمامها، ثم تختفي من خلال جدار الحجرة.
    و استعانت صديقتي ببعض الشيوخ الذين أخبروها أن ما تراه هو جنية تسكن المكان و أن هذه الجنية تريدها أن تترك ذلك المكان الذي تقرأ فيه القرآن.
    و بدأت تلك الجنية تطاردها أينما جلست تتلو في المصحف، دون أن يصدر عنها أي نوع من الضر أو الأذى، فهي تظهر فجأة أمامها، ثم تتجه إلى الحائط لتغيب فيه.
    و تعايشت صديقتي مع هذه الساكنة، و لم تسع إلى العمل على طردها أو محاربتها، فلم تكن تظهر لأحد آخر من أفراد الأسرة، كما أنها اعتادت على رؤيتها كل ليلة تقريبا دون أن يهتز لها شعرة، و كأنها واحدة من شغالاتها الفلبينيات اللائي يقمن على خدمتها و أسرتها. إلى أن جاء يوم.
    اتصلت بي صديقتي و هي تصرخ قائلة إن السيارات التي يمتلكونها قد أصابها جميعا سرطان الزجاج في يوم واحد و في وقت واحد، و أن ذلك الحادث يبدو أنه تكملة و استمرار لبعض الحوادث الأخرى التي لم تنتبه إلى مغزاها من قبل، و التي كان من بينها اشتعال النيران فجأة في كل حجرات المكتب زوجها في الدور الأرضي من العمارة و تكرار ذلك أكثر من مرة، و التي تعني أن هناك حملة من الجان عليها و على ما يخصها.
    و لم أتشكك كثيرا فيما قالته صديقتي، فقد كانت على قدر كبير من التعقل و الاتزان، كما كانت رغم مرضها تتميز بجهاز عصبي قوي لا يدع مجالا للهذيان و الهلاوس و الخيالات لأن يسيطروا عليها.
    و اتصلت بالشيخ ( ع ) رحمه الله، ذلك الرجل الذي قلت عنه عندما تناولت قصته معي إنه كان نورانيا رغم سمرته، و حددت معه موعدا لزيارة صديقتي الشقراء، لمعرفة ما إذا كان ما يحدث داخل فيلتها عملا من أعمال الجن، أم أنه كان مجرد مصادفة.
    و في اليوم المحدد و بعد أن اتصلت بي صديقتي لتروي لي ما حدث من حيث إرسال سيارتها و سائقها لإحضار الشيخ ( ع ) و إعادته لمنزله، و كيف أنه شعر بوجود الجن في المنزل مجرد أن وطأته قدماه.

    ردحذف
  8. 116-//
    و أخذت تصف في انبهار و تعجب ذلك القدر الهائل من القوة و النشاط، الذي تملكه و هو يجري في طول الشقة و عرضها و كأنه شاب صغير رغم مرضه و شيخوخته، و كيف أخذ ينتقل من حجرة إلى أخرى، و من الدور السفلي إلى العلوي للفيلا، و قد رفع عصاه إلى أعلى و هو يطوحها يمينا و يسارا، و يهوي بها في فراغ الغرفة، و قد علا صوته و هو يتلو الآيات القرآنية تارة، و يستمطر عليها اللعنات تارة، و يهشها بعصاه ليطردها و كأنه يراها تارة أخرى، و هو يأمرها بالانصراف و مغادرة المكان.
    اتصلت في ذلك اليوم بالشيخ ( ع ) الذي أخذ يستعيذ بالله عشرات المرات، و هو يشرح بكلماته المتعثرة غير الواضحة تماما أنه لم يسبق له أن رأى مثل هذا العدد من الجن الذين يسكنون في مكان واحد، و أنه وجد أن كل حجرات الفيلا الاثنى عشرة مسكونة عدا حجرة واحدة، و أنه بعد أن صرف الجن من كل الحجرات توجه إلى مكتب الشركة أسفل العمارة، حيث وجده مسكونا أيضا، و أنه قد أصبح واثقا من أن جميع السكان من الجان قد خرجوا من المنزل إلى غير رجعة.
    و منذ ذلك اليوم لم تعد صديقتي تعاني إطلاقا و بأي صورة من الصور حدوث أي ظواهر غير طبيعية أو ملفتة للنظر في بيتها.
    *****
    رغم أنني قد عايشت بعض الظواهر الغيبية الخارقة إلا أن ما سمعته من صديقتي رغم إيماني بعدم اهتزاز شخصيتها و ما سمعته من الشيخ ( ع ) ذلك الرجل الصالح، كان من بين الأشياء التي يصعب على العقل تصديقها، و لن أدعي أنني أرفضها رفضا مطلقا، أو أن أقبلها بصورة مطلقة، حيث لم أكن طرفا فيها، و لم أعايش أحداثها حتى أصدر حكما حولها.
    إلا أن ما حدث أمام عيني و عايشته و لمسته بيدي هو ما حدث في بيتها، و كنت أنا طرفا فيه.
    و لنعد إلى الحكاية.

    ردحذف
  9. 117-///
    كانت صديقتي تجلس في حجرة الصالون و قد مدت ساقها الموضوعة في الجبيرة على أحد المقاعد، حيث كانت قد أصيبت بشرخ إثر تعثرها على سلم الفيلا منذ أيام. عندما قادتني إليها الشغالة الفلبينية التي فتحت لي الباب.
    و لم لأكد أجلس على المقعد الذي قدمه زوجها لي، حتى أقبل علينا قادما من حجرات الفيلا الداخلية رجل قصير نحيل شديد السمرة بالغ القبح، يرتدي قميصا و بنطلونا، علمت من صديقتي أنه الشيخ ( م ) الذي جئت من أجله.
    و شعرت منذ الوهلة الأولى أن ذلك الرجل يتصرف و كأنه في بيته، أو أنه صاحب حق فيه، كل من فيه، و أحسست أنه يتعمد رفع الكلفة بينه و بين زوجها رجل الأعمال، و كذلك مع ابنتها و خطيبها و كأنه فرد من أفراد الأسرة.
    و أدركت حجم الغرور ذلك الرجل عندما أخبرني و الآخرين بتعبيراته و لهجته الصعيدية أنه قد وافق على علاجي إكراما لصديقتي فقط، و أن الطلب المتزايد عليه من أجل العلاج و طرد الجن و حل مختلف أنواع المشكلات نظرا لشهرته الكبيرة و ذيوع صيته؛ جعل كل مواعيده محجوزة لعدة شهور.
    و بدأ الشيخ على الفور في استعراض مهارته على مرأى من الجميع، حيث كان يوجد بالإضافة إلى أفراد الأسرة سيدة في منتصف العمر و زوجها و هما من أصدقاء الأسرة المقربين.
    و أشار الشيخ ( م ) إلى مفكرة كبيرة موضوعة على المنضدة المنخفضة التي أمامي بجوارها قلم، و طلب مني أن أكتب اسمي و اسم والدتي و الشكوى التي أشكوها على ورقة منها.
    و لم آخذ الورقة من المفكرة كما أشار علي، بل فتحت حقيبة يدي، و أخرجت ورقة قد كتبت على جزء منها بعض الأشياء التي أود شراءها، حيث قطعت الجزء الآخر الخالي من الكتابة.
    و ما أن بدأت في الكتابة على القصاصة حتى قام من مكانه المجاور لي حتى يقطع علينا الطريق أن نتشكك في قيامه بأي عمل من أعمال الدجالين، و ما إن انتهيت حتى طلب مني تطبيق الورقة إلى أصغر حجم ممكن، و أن أطبق عليها يدي، و أن أضع يدي وراء ظهري.
    و ظل الشيخ ( م ) جالسا في مكانه و قد أغمض عينيه، ثم طلب مني أن أفتح الورقة، و أن أقرأ ما كتبه الجني الذي يسخره خلفها.
    و قرأت و أنا أكاد لا أفهم شيئا بأن هناك عملا سفليا قد تم دفنه في مكان ما، و أنه لن يحل إلا بالطريقة السفلية، فلم أكن أعرف معنى كلمة " سفلي "، و إن كنت أدرك أنها تعني شيئا شريرا للغاية.

    ردحذف
  10. 118-///
    و ظننت أن الأمر قد انتهى عند هذا الحد، و أنا أسترجع بعض الأحداث المشابهة التي مررت بها منذ عدة سنوات من حيث الكتابة مجهولة المصدر التي كتبت على ظهر الورقة، و لكنني أدركت أن القصة لم تكتمل بعد عندما وجدته ينادي إحدى الشغالات. و يطلب منها أن تحضر الجردل المملوء بالرمل، الذي تحتفظ به صديقتي من أجل كلبها الصغير حيث أخبرني أن الجان الذين يسخرهم سوف يحضرون هذا " العمل " حالا و في غمضة عين.
    ثم طلب مني أن أجلس على السجادة في مواجهة النافذة المفتوحة، و أن أغترف بيدي قدرا من الرمل و أضعه على إحدى الجرائد التي قمت بفرشها أمامي.
    و كان الشيخ ( م ) لا يزال في مكانه عندما أفلت يد زوج صديقتي، و طرقع بأصبعيه في الهواء ثلاث مرات، ثم عاد يمسك بيده مرة أخرى، حيث رأيت لفافة من القماش غريبة الشكل في حجم كف اليد تستقر فوق الرمل من حيث لا يدري أحد.
    و ظل الشيخ ( م ) جالسا مكانه و هو يطلب مني أن أحل هذه اللفافة لأرى ما فيها، و ما أن حللت قطعة القماش المتهرئة القذرة ذات الرائحة الغريبة، حتى وجدت بداخلها ورقة مطوية بها كتابة عربية حروفها غير مشبوكة بعضها إلى بعض، و استطعت قراءتها بسهولة، فقد أصبحت " واحدة خبيرة " في قراءة خط يد الجن.
    و قرأت في تلك الورقة و أنا أتلوها أمام الجميع بصوت عال، أنها قد كتبت قرد، و أنه نوع من السحر أو " العمل " الذي تم دفنه منذ سنوات في إحدى المقابر البعيدة، و أن ذلك العمل كان يستهدف إيذائي أنا فلانة بنت فلانة، و إصابتي بالصداع، و أنه من أنواع الأعمال السفلية، التي لا يمكن إبطالها إلا باستخدام الطريقة السفلية.
    و ما أن انتهيت من قراءتها، حتى غادر الشيخ ( م ) مكانه و تقدم مني بعد أن عدت إلى مقعدي، و جلس على المقعد الملاصق لي، ثم انحنى علي و هو يتحدث إلي همسا بينما انشغل عنا الباقون بالتعليق على ما حدث أمامهم.
    و أخبرت الشيخ ( م ) و أنا أهمس أيضا بأنني قد مررت بمثل هذه التجربة من فبل، و أنني لم أجد أي جدوى من ورائها، حيث أكد لي أن الطريقة التي يستخدمها تختلف عن طرق الآخرين، و أنه سوف يستخدم الطرق السفلية في إبطال ذلك " العمل ".
    و عندما سألته عن معنى عمل سفلي و عن كيفية إبطال السحر بالطريقة السفلية؛ أجابني أنني سوف أعرف ذلك في حينه.
    ثم عاد يسألني بطريقة تجمع بين التهام و إقرار للواقع و هو ينظر في عيني عما إذا سبق لي أن " انخدعت "، و أجبته بأنني قد خدعت بضعة مرات.

    ردحذف
  11. 119-///
    و عاد يسأل عما إذا كنت قد " انخدعت " من بل بعض الرجال الذين كنت أقابلهم لأول مرة.
    و أجبته أن ذلك قد حدث في بعض المرات، ثم عقبت بقولي: إن أي عملية من عمليات النصب و الخداع لا تكون بالضرورة من جانب الرجال فقط، و إنما من الممكن أن يقوم بها النساء أيضا.
    و كأنما أراد أن يضع حدا لذلك الحديث حيث انتقل الحديث في موضوع آخر، و أدركت فجأة أننا لا نتحدث عن نفس الشيء، و أن ما يقصده بكلمة " انخدعتي " و التي ظننت أنه ينطقها بطريقته الصعيدية يعني بها شيئا آخر.
    و لم أكن أعرف وقتها معنى تلك الكلمة، و إن كنت قد أحسست من خلال حواري معه بإحساس غامض بأنها ذات مغزى جنسي، و هو ما عرفته بعد ذلك بعدة سنوات.
    انصرفت في ذلك اليوم على وعد من الشيخ ( م ) أن يخطرني عن طريق صديقتي بالموعد التالي، بعد أن يكون قد استكمل إجراءاته الخاصة بإبطال هذا "العمل".
    و مضى نحو أسبوع اتصلت بي خلاله صديقتي كما اتصلت بها أكثر من مرة، حيث كان الشيخ ( م ) يتردد عليهم يوميا تقريبا، حتى بدا لي أنه شبه مقيم لديهم.
    و كانت لا تفتأ تردد ضاحكة تلك العبارة التي كان الشيخ ( م ) يرددها، كلما جاء اسمي على لسانها أمامه، حيث كان يقول بلهجته الصعيدية الحماسية.
    - الدكتورة نادية دي حلوة جوي جوي.
    و أخيرا حل الموعد، و طلب الشيخ ( م ) أن يراني حتى " يحل " ذلك العمل السفلي، و ذهبت و كأنني أطير و أنا أمني نفسي بأنني سأعود إلى منزلي بعد ذلك، و أنا أحمل فوق جسمي رأسا آخر كرءوس " البني آدمين " غير مثقل بآلام الصداع.
    و لكن خاب أملي!
    لم أعد و معي صداعي فقط، بل عدت و معي صداع التجرية المرة التي مررت بها مع ذلك الرجل صاحب الوجه القبيح، الذي كانت نواياه و أخلاقه أكثر قبحا من وجهه.

    ردحذف
  12. 120-//
    لم يكن في البيت أحد عندما ذهبت إلى صديقتي سواها و ذلك الرجل، و كذلك الشغالات اللائي يقمن في جناح خاص بهن من أجنحة الفيلا الكبيرة.
    و كانت صديقتي تتسلى بمشاهدة التلفزيون عندما أعلن الشيخ ( م ) رغبته في أن نكون أنا و هو على انفراد للبدء في الإجراءات الخاصة بإبطال " العمل " ، و نهضت صديقتي تحاول الانصراف من حجرة المعيشة لتخلي لنا المكان و هي تحاول الاتكاء على ذراعي، عندما أشار إليها يعيدها إلى مكانها، معلنا عدم رغبته في إزعاجها و إقلاق راحتها، و أنه سيأخذني إلى الجزء الداخلي من الفيلا بعيدا عن ضوضاء الشارع، و تجنبا لأن يقطع عليه عمله واحدة من الشغالات أو أي زوار آخرين.
    و تركنا غرفة المعيشة بينما كان صوت صديقتي يردد قولها: بأن الفيلا كلها تحت أمره، و له أن يختار المكان الذي يريده.
    و سرت وراءه " كالهبلة " و أنا أمر عبر عدة صالونات، و إذا به يتوجه إلى إحدى الممرات الجانبية و يفتح باب إحدى الحجرات، و يدلف إليها و هو يقول ن ذلك هو المكان المناسب.
    و تستمر على باب الغرفة المشبوهة، فقد كانت إحدى غرف النوم.
    و أفقت من ذهولي و هو يطلب مني أن أتقدم للداخل، بينما كان قد سبقني للجلوس على طرف السرير.
    و سألته في اندهاش و أنا ما زلت " متسمرة " في مكاني عند الباب:
    - إشمعنى الأوده دي؟ ما الفيلا فيها ميت مكان يتقعد فيه.
    و رد علي الشيخ ( م ) متأففا و هو يقول :
    - إنتي باين عليكي حتتعبيني.
    ثم أردف قائلا باستنكار، و هو يحاول اللعب على الوتر الحساس:
    - هوه إنتي مش عايزة تخفي والا أيه؟
    و رددت عليه في شبه عناد و أنا أقول:
    - طبعا عايزة أخف، أمال أنا جاية ليه، إنما لازم أعرف الأول إنته حتعمل إيه؟
    و ترك الشيخ ( م ) مكانه و تقدم مني، هو يحاول جذب ذراعي بلطف إلى الداخل. حيث انتزعته منه بقوة، بينما كان يقول في شبه توسل:
    - اعملي معروف طاوعيني في كل اللي حاعمله، أنا عايزك تخفي.
    و عدت إليه مرة أخرى كطفلة عنيدة قائلة:
    - ما هو أنا لازم أعرف الأول إنته حتعمل إيه؟

    ردحذف
  13. 121-///
    و لم يصبر علي طويلا، كشف القناع بسرعة عن نواياه الخبيثة، فانطلق يقول في حدة و كأنه يلومني على سذاجتي:
    - إيه، كل ده ما عرفتيش يعني إيه " العمل " لازم يتحل سفلي؟
    و ومضت في ذهني كالبرق الحقيقة الغائبة، و قد تسمرت لدى الباب و أنا ممسكة بمقبضه أتكئ عليه و قد أوشكت على الانهيار من شدة ما أحسست به من " قرف " و تقزز، و أدركت معنى ذلك الجنون المؤقت الذي قد ينتاب القاتل دون سبق إصرار أو ترصد، و حمدت الله أنني لم أكن أحمل سكينا لأغرزه في قلبه الأسود مثل وجهه، أو أن يكون في متناول يدي بلطة " لأفلق " بها رأسي نصفين.
    و لم لأظل واقفة مكاني لاستمع إلى تكملة ما كان يقوله، انطلقت أجري إلى حجرة المعيشة حيث كانت صديقتي، التي فتحت فاها اندهاشا و أنا أختطف حقيبتي اختطافا، و أنا أشير لها بيدي أودعها في عجلة، بينما كانت تسبقني قدماي إلى باب الشقة التي اندفعت أفتحه و أنا أهرب بجلدي.
    و أخذت أقود سيارتي و أنا ألهث، بينما أخذت أستعيد في ذهني تفاصيل ما حدث، و تفاصيل الحوار الذي دار بيني و بين ذلك الرجل.
    و أدركت مدى جبروت ذلك الرجل الشرير عندما استعدت في ذهني توعده و تهديده لي إذا ما فكرت في التحدث لمخلوق ما عما حدث، و انتابتني رغبة جارفة في أن أبلغ عنه الشرطة، ليس انتقاما منه فقط، و لكن لأحمي غيري من النساء البريئات الساذجات اللائي يوقعهن حظهن العاثر في حبائله.
    و عدت أفكر فيما قد أجره على صديقتي و زوجها ذي الشخصية البارزة في المجتمع من مشاكل، و ما قد أجنيه أنا أو زوجي أو أبنائي من انتقام ذلك الرجل الشرير، خاصة و أنا لا أملك في يدي أي دليل لإدانته.
    و أخذت أجمع خيوط كل ما قالته لي صديقتي عنه، و أدركت أنها و زوجها بالنسبة له " الأوزة التي تبيض ذهبا " و أنه ما كان يطمع فيها كامرأة، و أنما يطمع فيما كانوا يغدقونه عليه من أموال سواء أكانت طوعا أو كرها.
    و تذكرت ذلك المبلغ الخرافي الذي طلبه من زوج صديقتي كما روت لي من قبل لشراء ما أسماه بالزئبق الأحمر لعلاجها من الشلل الرعاش، و تلك السيارة الجديدة التي اشتروها له بناء على إلحاحه، و ذلك الخاتم ذا الفص الماسي الذي لا يقل ثمنه عن خمسين ألف جنيه، الذي أبدى رغبه فيه عندما وجده في إصبع زوجها.

    ردحذف
  14. 122-///
    و تجمعت كل الخيوط.
    أدركت أن العلاقة التي تربط بين هذا الرجل الشرير و بين أسرة صديقتي يحكمها القهر الشديد من جانب هذا الرجل لشعوره بضعف هذه الأسرة أمام قوته، و الخوف الشديد من جانب أسرة صديقتي من قدرة ذلك الرجل الشرير على إيذائهم، و تسليط الجن لإلحاق الأذى بهم.
    و كان ما وصلت إليه صحيحا.
    فقد كان يستقطب الأغنياء و يبتز أموالهم عن طريق استعراض عضلاته بالنسبة لقدرته على تسخير الجن، كما كان يستطيع عن طريق هذا الاستعراض إخضاع النساء اللائي يرغب فيهن جنسيا.

    فما هي إلا عدة أسابيع حتى وجدت صديقتي تتصل بي تليفونيا، و هي تشكو مر الشكوى من ذلك الرجل الذي حول حياتها جحيما هي و زوجها.
    فقد طغى و تجبر في عملية الابتزاز أموالهما حتى خشيا من الإفلاس إذا استمر في الانصياع له، و أصبح كلما راوغاه في دفع المبالغ التي كان يطلبها، يهددهما و يتوعدهما بإيذاء ابنتهما الشابة، و أنهم أصبحوا لا يردون على تليفوناته و لا يفتحون له الباب طرقه، و أنه أصبح ينتظرها أو زوجها في سيارته أمام باب بيتها، ليسرد عليهم أحاديثهم داخل جدران بيتهم، و تفاصيل تحركاتهم داخله التي كان يعرفها عن طريق الذين كان يسخرهم.
    و بلغت دقة التفاصيل التي كان يرويها أن بدأت صديقتي تشك في أن الشغالات الموجودات بالمنزل هن اللائي ينقلن هذه التفاصيل إليه، لولا إيمانها باستحالة ذلك لعدم قدرتهن على الحديث باللغة العربية فيما عدا بعض الكلمات القلائل.
    و ما هي إلا بضعة شهور حتى علمت أن أسرة صديقتي بالكامل قد هاجرت و إلى الأبد، بعد أن تم تصفية كل أموالهم في مصر.
    لقد فروا بجلودهم.
    لقد هربوا من الإنس و من الجن.

    ردحذف
  15. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل
    الله يزيدك من فضله وكرمه ويجعلك منارة يستنير به كل البشر
    الله يعينك ويقويك ويوفقك إلى ما يحب ويرضى
    الله يزيدك نور علي نور ويرزقك برؤيه سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم
    .............................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف