الروحانيات فى الإسلام: ج9 إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - بعض الإشارات واللطائف الإيمانية والشرعية في قصة الثلاثة الذين تكلموا في المهد - ما هي أهم الإشارات واللطائف الإيمانية في قصة الذين تكلموا في المهد - دليل على حدوث كرامات للأولياء - لماذا بدأت رواية الحديث بقصة عيسى عليه السلام - كيف علم الأطفال الثلاثة في القصة النبوية بالأمور الغيبية - ما الفرق بين سيدنا عيسى والطفل البصير بالحق وبين طفل الزنا في قضية جريج الراهب - هل هناك روايات تثبت أن هناك بعض من تكلم في المهد غير هؤلاء الثلاثة - هل يوجد أحد من الأنبياء تكلم في المهد غير سيدنا عيسى عليه السلام - هل تكلم النبي صلى الله عليه وسلم في المهد - ما المقصود بالحصر العددي في قول النبي (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة) نظرا لوجود شواهد تدل على خلاف ذلك.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 9 يناير 2021

Textual description of firstImageUrl

ج9 إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - بعض الإشارات واللطائف الإيمانية والشرعية في قصة الثلاثة الذين تكلموا في المهد - ما هي أهم الإشارات واللطائف الإيمانية في قصة الذين تكلموا في المهد - دليل على حدوث كرامات للأولياء - لماذا بدأت رواية الحديث بقصة عيسى عليه السلام - كيف علم الأطفال الثلاثة في القصة النبوية بالأمور الغيبية - ما الفرق بين سيدنا عيسى والطفل البصير بالحق وبين طفل الزنا في قضية جريج الراهب - هل هناك روايات تثبت أن هناك بعض من تكلم في المهد غير هؤلاء الثلاثة - هل يوجد أحد من الأنبياء تكلم في المهد غير سيدنا عيسى عليه السلام - هل تكلم النبي صلى الله عليه وسلم في المهد - ما المقصود بالحصر العددي في قول النبي (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة) نظرا لوجود شواهد تدل على خلاف ذلك.

    بسم الله الرحمن الرحيم

(إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية)
(2)
(قصة الثلاثة الذين تكلموا في المهد)
(عن قدرة الله  كرامات الأولياء  إظهار الحق)
(خاتمة الحديث عن القصص الثلاثة)

:: (الفصل التاسع) :: إشارات ومسائل عامة عن قصص الذين تكلموا في المهد ::

1- س54: ما هي أهم الإشارات واللطائف الإيمانية في قصة الذين تكلموا في المهد ؟ ( دليل على حدوث كرامات للأولياء )

2- س55: لماذا بدأت رواية الحديث بقصة عيسى عليه السلام ؟

3- س56: كيف علم الأطفال الثلاثة في القصة النبوية بالأمور الغيبية ؟

4- س57: ما الفرق بين سيدنا عيسى والطفل البصير بالحق  وبين طفل الزنا في قضية جريج الراهب ؟

:: الفصل العاشر والأخير :: مسألة مهمة جدا - هل الذين تكلموا في المهد ثلاثة فقط أم أكثر ؟ ::

5- س58: هل هناك روايات تثبت أن هناك بعض من تكلم في المهد غير هؤلاء الثلاثة ؟

6- س59: هل يوجد أحد من الأنبياء تكلم في المهد غير سيدنا عيسى عليه السلام ؟ وهل تكلم النبي صلى الله عليه وسلم في المهد؟

7- س60: ما المقصود بالحصر العددي في قول النبي (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة) نظرا لوجود شواهد تدل على خلاف ذلك ؟

*************************
:: (الفصل التاسع) ::..
:: إشارات ومسائل عامة عن قصص الذين تكلموا في المهد ::
************************
 
..:: س54: ما هي أهم الإشارات واللطائف الإيمانية في قصة الذين تكلموا في المهد ؟ ::..
( جواز حدوث كرامات للأولياء )
 
- تكلمت معك أخي الحبيب .. في الإشارة عند كل قصة فيما ترشد إليه من إشارات .. ولكن هنا أرشدك لمفهوم آخر أوسع وأبعد تستطيع أن تفهمه من وراء هذه القصص الثلاثة للأطفال الذين تكلموا في المهد .. وهذا المفهوم الآخر هو خاص بالبالغين أو الكبار في السن .. كيف ذلك ؟
 
1- وكأن الحديث يرشدك إلى أنه إذا كان الله قد قدر على منح الأطفال في المهد إدراكا وتمييزا بإلهاما منه جل جلاله .. فما بالك بمن كان له حال مع الله بالحب لله ويجتهد في مرضاته .. ؟!! ألا تظن أن الله يمنح قلب محبيه من نوره حتى يخرجهم من ظلمات الوهم والجهل إلى نور البصيرة والعلم ..؟!!
 
- يبقى نفهم أن الذي أجري الإلهام بالحق في قلوب الأطفال الرضع وأنطقهم به .. لا يجعلك تتعجب حينئذ حينما يجري الله بالإلهام بالحق في قلوب المؤمنين (رجال أو نساء) وينطقهم به  .. وهذا لا يعتبر رجما بالغيب ولا عرافة .. وإنما هو حدث أو علامة أو إشارة أو خاطر أو حكمة أو معلومة قد يلقيها الله في قلب من يحبه من عباده .. ولا حد لقدرة الله .
 
- فالبصير يبحث عن الجوهر وليس عن المظهر .. والبصير بالحق هو يبصر بالله ويسمع بالله أي بواسطة الله .. فيدرك بالله كشفا وسمعا .. لأنه يبصر ويسمع بالله .. كما في الحديث القدسي: (ما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به) صحيح البخاري.
 
- كما أن الإلهام بالحق متاح لبعض الخلق الذين صفت قلوبهم مع الحق جل جلاله .. ومنهم عمر بن الخطاب .. كما في الحديث: (إنَّه قدْ كانَ فِيما مَضَى قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، وإنَّه إنْ كانَ في أُمَّتي هذِه منهمْ فإنَّه عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ) صحيح البخاري .
 
- قوله (المُحَدَّثُونَ) : أي الملهمون بالحق.
 
2- أن هذا الحديث الخاص بقصص الذين تكلموا في المهد .. ترشدك إلى جواز حدوث كرامات للأولياء .. لأنه إذا كان الطفل الذي في المهد أجرى الله على يديه كرامة .. فكيف يمتنع عقلا أن يجريها على خواص المؤمنين رجالا ونساءا ..؟!!
- وقصص كرامات الأولياء للصحابة والتابعين وغيرهم .. موجودة في الصحيح .. وكذلك في القرآن قصة ذي القرنين وأم موسى والسيدة مريم عليها السلام .. وغير ذلك كثير من المحبين لله .. ويكفيك الحديث القدسي: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ) صحيح البخاري.
- فما ظنك بعبد .. ينطق بالحق ويسمع بالحق ويسعى للحق .. أفلا يكون مكرما من الله ..!! بلى .. بكل تأكيد هو من الأولياء المحبين المحبوبين لله رب العالمين ..
 
- قال الإمام أبو العباس القرطبي (المتوفى: 656 هـ):
- وفي هذا الحديث ما يدلّ على صحة وقوع كرامات الأولياء، وهذا قول جمهور - أهل السنة والعلماء .
- وقد نسب لبعض العلماء إنكارها ..، والظن بهم أنهم ما أنكروا أصلها لتجويز العقل لها، ولما وقع في الكتاب والسنة وأخبار صالحي هذه الأمة مما يدل على وقوعها .. وإنَّما محل الإنكار ادعاء وقوعها ممن ليس موصوفا بشروطها .. ولا هو أهل لها.
 المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج6 ص516
 
***********************
 
..:: س55: لماذا بدأت رواية الحديث بقصة عيسى عليه السلام ؟ ::..
 
- بدأ بقصة سيدنا عيسى حتى يعلمك النبي صلى الله عليه وسلم أن المسألة بقدرة من القدير وتلقين من العليم .. ولا مجال لقانون الأسباب فيها ..!! ولا تبحث عن كيفية أسباب في هذه القصص .. لأن طفل المهد في كل الأحوال لا يستطيع النطق ..!!
 
- فقصة سيدنا عيسى في القرآن وقد علمها المؤمنين .. وعلموا أن قصته قائمة على مطلق القدرة الإلهية المخالفة لقانون الأسباب .. وإذا كان الله قد أنطق عيسى عليه السلام في المهد .. فانتبهوا إلى أن هناك غير عيسى عليه السلام قد انطقه الله في المهد .. وكما آمنت بقدرة الله في عيسى .. فآمن كذلك بقدرته في مطلق الوجود لأنه لا يمنعه شيء عن تحقيق ما يريد جل جلاله .. لأنه لا تحكمه الأسباب وإنما هو من يخلق الأسباب ويحكمها ..
 
- وكأن الحديث ابتدأ بقصة عيسى كأنه يقول لنا: انتبه يا مؤمن على أن الله هو من أنطق هؤلاء الأطفال بقدرة خارجة عن قانون الأسباب .. كما هو حال سيدنا عيسى عليه السلام ..
 
****************************
 
..:: س56: كيف علم الأطفال الثلاثة في القصة النبوية بالأمور الغيبية ؟ ::..
 
- قد تتسائل أخي الحبيب مع نهاية قصص الحديث فتقول:
- كيف عرف عيسى أن أمه لم تخطيء وأنه رسول الله ؟
- وكيف عرف صاحب جريج أنه لم يزني ؟
- وكيف عرف الصبي الرضيع أن الفارس الذي رأته أمه أنه جبار من الجبابرة وكافر .. وأن المرأة المتهمة بالزنا والسرقة لم تزني ولم تسرق ؟!!
 
- قلت لك:
1- عرفوا بالإلهام من الله .. وبما أجراه الله على ألسنتهم من خلال الملائكة ..
2- أما عن مقدرة النطق فهو بقدرة الله ..
 
- فلعل الله قذف في قلبهم خاطرا مصحوبا بعين يقين في صورة كل فعل رآه .. ولذلك نطق بقدرة الله بما رآه منطبعا في عين قلبه .. ولذلك نرى مثلا الطفل البصير بالحق رأى بعين قلبه ولم يرى بعين رأسه فقط .. وإلا كان رأى ما رأته أمه من ظاهر المشهد ..!!
 
- وكما قلنا سابقا في قصة جريج .. أننا نجد قذف الخاطر المصحوب باليقين المؤكد في القلب .. هذا مع كثير من الأولياء والصالحين .. كما حدث مع أم موسى حينما هاجمها خاطر بقوة يقين أن تلقيه في مياه النيل .. أو لعل الله رزق أم موسى رؤيا سابقة أرشدتها لهذا الفعل .
 
- وقد تقول كيف تعرف أن ما يجري في قلبك هو اليقين ؟
- قلت لك : إذا كان الطير له قوة يقين في قلبه لتوكله على الله .. ألا يكون لقلوب أولياء الله قوة يقين في قلوبهم لتمييز صوت الحق المقذوف فيها بإلهام من الله ..؟!!
 
- وكما حدث مع الصحابي عمر بن الخطاب حينما ألهمه الله بما يحدث في إحدى معارك المسلمين مع الفرس .. بل وألهمه الله بأن ينادي على قائد جيشه "ساريه" وحذره بأن يحتمي بالجبل قائلا له "يا سارية الجبل" .. حتى بلغ صوته من المدينة إلى العراق .. وقد سمع صوته سارية وبعض أفراد الجيش ..!!
 
- وكما حدث مع الصحابي أبي سعيد الخدري في معرفته بأن الرقية بسورة الفاتحة وسيلة شفاء للرجل الذي لدغته العقرب .. وحينما سأله النبي صلى الله عليه وسلم كيف علمت أن سورة الفاتحة رقية .. فاجاب الصحابي أنه تم إلقاء ذلك في رُوعه أي في خاطره وداخل نفسه ..
 
- وغير ذلك كثير مما يحدث مع المحبين لله ورسله .. في كل زمان ومكان ..
 
- وراجع السؤال رقم 26 لمزيد فادة وتحقيق .. في قصة جريج الراهب.
- وراجع السؤال رقم 47 لمزيد تحقيق وفائدة .. في قصة الطفل البصير بالحق ..
 
**********************
 
..:: س57: ما الفرق بين سيدنا عيسى والطفل البصير بالحق  وبين طفل الزنا في قضية جريج الراهب ؟ ::..
 
- هناك فارق ملحوظ بين سيدنا عيسى والطفل البصير بالحق .. وبين الطفل الذي جاء نتيجة زنا والمسمى بصاحب جريج .. فما هو هذا الفرق ؟
 
- ستجد أن سيدنا عيسى عليه السلام .. والطفل البصير بالحق .. كانا ينطقان إلهاما منهما وكأن لهما إرادة النطق .. وكأنهما يستعقلون ما يدور حولهما ويجيبون بحقائق لا يعلمها غيرهما ..
 
- أم طفل الزنا الذي اتُهمَ به جريج .. فهو لم يتكلم بنفسه إلهاما .. وإنما تكلم استنطاقا بعد أن لمسه جريج بأصابعه ..
 
- وهذا يرشدك إلى الآتي:
1- أن هناك من هو ملطوفا به مسبوقا له بالعناية من الله بدون أسباب كسيدنا عيسى والطفل البصير بالحق .. وهناك من هو يحتاج إلى واسطة (كجريج الراهب) ليجري الله الحق على قلبه ولسانه ..
 
2- ذنب الآخرين من حولك لا يحجبك عن وصل الحق إلى قلبك وجريه على لسانك .. طالما لم تكن مستبيحا لهذا الذنب ولا موافقا لهم عليه ..
- كما في قصة الأم الزانية التي أتهمت جريج بالباطل .. ومع ذلك فإن هذا الطفل الذي جاء نتيجة الزنا أجرى الله على لسانه الحق ونطق .
 
3- أن لبعض المحبين لله كرامة وصل الحق بالآخر .. قد يجعل قلبك يتحرك مع الحق وينطق بالحق .. إذا كان الله قد ألهم هذا الشيخ بدعاء ليحرك الحق في نفس الآخر .. ولله في خلقه شئون .. 
- كما حدث بين جريج الراهب والطفل الصغير ..
- والله أعلم .
 
****************************
:: الفصل العاشر والأخير ::
:: مسألة مهمة جدا ::
:: هل الذين تكلموا في المهد ثلاثة فقط أم أكثر ؟ ::
***************************
..:: س58: هل هناك روايات تثبت أن هناك بعض من تكلم في المهد غير هؤلاء الثلاثة ؟ ::..
 
- جاءت بعض الأحاديث التي تقول بأن هناك من تكلم في المهد وهو صغير .. بخلاف عيسى بن مريم ، وصاحب جريج ، والطفيل البصير بالحق ..
- فقد قيل أن بن ماشطة فرعون كان رضيعا وأنطقه الله ، وقيل أن شاهد يوسف كان رضيعا فأنطقه الله ..
- وقد ثبت بطريق صحيح أن امرأة الأخدود كان ابنها رضيعا وأنطقه الله ..
- وغلام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم قد شهد أن النبي هو رسول الله وكان يسمى "مبارك اليمامة" .
 
- فهؤلاء سبعة أطفال .. جاءت مرويات عنهم تقول أنهم تكلموا في المهد منهم عيسى عليه السلام .. بخلاف بعض الأنبياء وسنتكلم عنهم في السؤال القادم إن شاء الله تعالى ..
 
- لكن هنا دعنا نتحقق من هذه المرويات التي جاء فيها أسماء بعض من لم يتم ذكرهم في رواية (الثلاثة الذين تكلموا في المهد) .
 
- وإليك هذه الروايات :
1- جاء في بعض روايات حديث الإسراء .. (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَمَّا أُسْرِيَ بِي مَرَّتْ بِي رَائِحَةٌ طَيْبَةٌ، فَقُلْتُ: مَا هَذِهِ الرَّائِحَةُ؟ " فَقَالُوا: هَذِهِ رَائِحَةُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ وَأَوْلَادِهَا كَانَتْ تَمْشِطُهَا فَوَقَعَ الْمُشْطُ مِنْ يَدِهَا، فَقَالَتْ: بِسْمِ اللَّهِ. فَقَالَتِ ابْنَتُهُ: أَبِي؟ فَقَالَتْ: لَا، بَلْ رَبِّي وَرَبُّكِ وَرَبُّ أَبِيكِ. فَقَالَتْ: أُخْبِرُ بِذَلِكَ أَبِي، قَالَتْ: نَعَمْ. فَأَخْبَرَتْهُ فَدَعَا بِهَا وَبِوَلَدِهَا فَقَالَتْ: لِي إِلَيْكَ حَاجَةٌ. فَقَالَ: مَا هِيَ؟ قَالَتْ: تَجْمَعُ عِظَامِي وَعِظَامَ وَلَدِي فَتَدْفِنُهُ جَمِيعًا. فَقَالَ: ذَلِكَ لَكِ عَلَيْنَا مِنَ الْحَقِّ. فَأَتَى بِأَوْلَادِهَا فَأَلْقَى وَاحِدًا وَاحِدًا حَتَّى إِذَا كَانَ آخِرُ وَلَدِهَا وَكَانَ صَبِيًّا مُرْضَعًا، فَقَالَ: اصْبِرِي يَا أُمَّاهُ فَإِنَّكِ عَلَى الْحَقِّ، ثُمَّ أُلْقِيَتْ مَعَ وَلَدِهَا.
- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تَكَلَّمَ أَرْبَعَةٌ وَهُمْ صِغَارٌ: هَذَا وَشَاهِدُ يُوسُفَ، وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ وَعِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ) رواه الحاكم وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .. ووافقه الذهبي وقال : صحيح .. وذكره السيوطي بأنه صحيح وكذلك بن كثير بأنه لا بأس به .. وغيرهم .. وضعفه الألباني .
 
- وفي رواية بلفظ: (فأمَرَ بأَولادِها فأُلقوا بيْنَ يَدَيْها، واحِدًا واحِدًا، إلى أنِ انتَهى ذلك إلى صَبيٍّ لها مُرضَعٍ، كأنَّها تقاعَسَت مِن أَجلِه، قال: يا أُمَّه، اقتَحِمي؛ فإنَّ عذابَ الدُّنيا أَهوَنُ مِن عَذابِ الآخِرَةِ، فاقتحَمَت.
- قال: قال ابنُ عبَّاسٍ: تكلَّمَ أَربعةٌ صِغارٌ: عيسى ابنُ مَريمَ عليه السَّلامُ، وصاحِبُ جُرَيجٍ، وشاهِدُ يوسُفَ، وابنُ ماشِطَةِ ابنَةِ فِرعَونَ.) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن .. وضعفه الألباني.
 
- وفي رواية بن حبان مثل القصة السابقة بدون الزيادة الأخيرة وهي (تكلم أربعة صغار .... ) وقال الأرنؤوط في تخريج بن حبان: إسناده قوي.. وضعفه الألباني ..!!
 
- قال الألباني عن هذا الحديث السابق في الإسراء والمعراج ص80-81: أخرجه أحمد 1/310 وابن حبان 36 و 37 والطبراني 12279 وغيرهم وفيه ضعف لاختلاط عطاء بن السائب وما قيل من سماع حماد منه قبل اختلاطه فقد قيل أيضا: إنه سمع منه بعد الاختلاط كما هو مبين في "التهذيب" و "الأحاديث الضعيفة" 880 فقول السيوطي في الخصائص 1/399) : سنده صحيح .. مردود ، ونحوه قول ابن كثير: "إسناده لا بأس به"..
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): في حديث الحاكم كان القول بأن الذين تكلموا في المهد .. منسوب للنبي صلى الله عليه وسلم .. وفي رواية أحمد نجد أن القول منسوب لابن عباس ..!! فانتبه لهذه التغاير في القول .. والأثبت أنه عن بن عباس رضي الله عنه .. والله أعلم ..!!
 
2- وفي رواية أخرى: (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى ابن مريم، وشاهد يوسف، وصاحب جريج، وابن ماشطة بنت فرعون) رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين .. ووافقه الذهبي .
 
- قال الشيخ الألباني: وهذا الحديث بهذا الإسناد باطل عندي .. وذلك لأمرين:
- الأول: أنه حصر المتكلمين في المهد في ثلاثة، ثم عند التفصيل ذكرهم أربعة!
- والثاني: أن الحديث رواه البخاري في " صحيحه - أحاديث الأنبياء " من الطريق التي عند الحاكم فقال: حدثنا مسلم بن إبراهيم بسنده عند الحاكم تماما إلا أنه خالفه في اللفظ فقال: (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى، وكان في بني إسرائيل رجل يقال له جريج) .. قلت فذكر قصته وفيها: (ثم أتى الغلام فقال: من أبو ك يا غلام؟ فقال: الراعي، ثم قال: وكانت امرأة ترضع ابنا لها من بني إسرائيل فمر بها رجل راكب ذو شارة، فقالت: " اللهم اجعل ابني مثله، فترك ثديها فأقبل على الراكب، فقال: اللهم لا تجعلني مثله). الحديث..
راجع السلسلة الضعيفة ج2 ص272
 
3- وفي "صحيح مسلم" من حديث صهيب في قصة أصحاب الأخدود: (جَاءَتِ امْرَأَةٌ وَمعهَا صَبِيٌّ لَهَا، فتقاعست (أي توقفت وتريد التراجع) ، أَنْ تَقَعَ فِيهَا، فَقالَ لَهَا الغُلَامُ: يا أُمَّهْ (أماه) ، اصْبِرِي فإنَّكِ علَى الحَقِّ) صحيح مسلم .
 
* قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة بعد أن سرد أحاديث الأربعة الذين تكلموا في المهد .. ثم قال : لم أجد في حديث صحيح ما ينافي هذا الحصر الوارد في حديث الصحيحين إلا ما قصة غلام الأخدود ففيها أنه قال لأمه: (يا أمه اصبري فإنك على الحق) رواه أحمد (6 / 17 - 18) من حديث صهيب مرفوعا بسند صحيح على شرط مسلم. وفيه عنده زيادة أن "أمه كانت ترضعه" ، والقصة عند مسلم أيضا (8 / 231) "دون هذه الزيادة" .. وقد عزاها الحافظ في " الفتح " (6 / 371) لمسلم، وهو وهم إن لم تكن ثابتة في بعض نسخ مسلم.
- وقد جُمع بين هذا الحديث وحديث الصحيحين .. بأن حمل هذا على أنه لم يكن في المهد .. والله أعلم.
السلسلة الضعيفة ج2 ص273
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام الشيخ الألباني:
- لم ينتبه الشيخ الألباني إلى أن زيادة لفظ الرضاعة جاءت في مسند الإمام أحمد .. فقد جاءت الرواية بلفظ:  (فَجَاءَتْ امْرَأَةٌ بِابْنٍ لَهَا تُرْضِعُهُ، فَكَأَنَّهَا تَقَاعَسَتْ أَنْ تَقَعَ فِي النَّارِ، فَقَالَ الصَّبِيُّ: يَا أُمَّهْ، اصْبِرِي، فَإِنَّكِ عَلَى الْحَقِّ) رواه أحمد وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم. رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد ابن سلمة، فمن رجال مسلم.
 
- قوله (تقاعست): أي خمدت عزيمتها وتراجعت على إلقاء نفسها في النار خوفا من الإحراق لها ولولدها ..
 
- فقوله (ترضعه) هي زيادة صحيحة وثابته في رواية أحمد .. وليس بالضرورة أن يكون ذكرها مسلم .. ولو لم يكن هذا الغلام رضيعا .. ما كانت الأم زادت تثبيتا .. لأنها علمت حينئذ أنها رسالة من الله إليها لثبيتها .. بل لو كان الغلام مجرد صبي يدرك ما يحدث حوله لكان أصابه الفزع والهلع مع أمه ..!! وإنما جاء التثبيت بطريق لطف خفي لا يحتمل شكا أنها رسالة تأييد من الله قد جائتها على لسان رضيعها .. والله أعلم .
- ولذلك الذي أظنه أن من تكلم في المهد هو أكثر من ثلاثة .. وهنا يصبح حديث البخاري يحتاج لتأويل مفهوم الثلاثة الذين تكلموا في المهد ..!!
- وهذا التأويل سأذكره بعد قليل إن شاء الله تعالى.
 
4- أما عن شاهد يوسف .. قال تعالى (وشهد شاهد من أهلها) يوسف 26 ..
- فقد رُوِيَ بأنه كان ابن خال زوجة امراة العزيز وكان صبيًا تكلم في المهد .. وقيل هذا الرأي على أنه منقول عن سعيد بن جبير والضحاك. (ذكره البغوي في تفسيره 2/487)
- وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قال: ((وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قَالَ: صَبِيُّ فِي الْمَهْدِ) - (رواه بن أبي حاتم في تفسيره 2/2128 - بسند ضعيف) .
– وَرُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ وَالضَّحَّاكِ نَحْوَ ذَلِكَ (أي أنه صبي في المهد) .. (رواه بن أبي حاتم في تفسيره 2/2128 .. بلا سند) .
- وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قال: ((وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) قَالَ: ذُو لِحْيَةٍ) - (رواه بن أبي حاتم في تفسيره 2/2128 .. بسند ضعيف) .
- وروي عن أبي بكر الهذلي عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال عن الذين تكلموا في المهد أنهم : (عيسى، وصاحب يوسف، وصاحب جريج) .. (تفسير الطبري 16/54 بسند ضعيف لأن أبو بكر الهذلي متروك الحديث .. راجع تحقيق أحمد شاكر)
- وروي عن أيوب بن جابر، عن أبي حصين، عن سعيد بن جبير، في قوله: (وشهد شاهد من أهلها) قال: صبي) - (تفسير الطبري 16/54 بسند ضعيف لأن أيوب بن جابر بن سيار اليمامي ضعيف – راجع تحقيق أحمد شاكر)
- وقيل عن عبيد بن سليمان، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: (وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) يوسف26 .. يَزْعُمُونَ أَنَّهُ كَانَ صَبِيًّا فِي الدَّارِ) - (تفسير الطبري 16/54 .. قلت خالد: ولا يخفى فساد هذا الرأي لأن الإمام الضحاك لا يعرف له أصلا وكأنه ينكره ..!!)
 
- وجاء عن بن عباس قال: ((وشهد شاهد من أهلها) قال: ذو لحية) رواه الطبري في تفسيره بسند جيد .
- وجاء عن عكرمه وقد ذكر عنده قوله تعالى ((وشهد شاهد من أهلها) .. فقالوا له كان صبيًّا. فقال: إنه ليس بصبي، ولكنه رجل حكيم ) رواه الطبري في تفسيره بسند جيد .
- وجاء عن عن مجاهد، في قوله: (وشهد شاهد من أهلها) قال: رجل) رواه الطبري بسند جيد .
- وجاء عن سعيد بن جبير قال: ((وشهد شاهد من أهلها) قال: رجل) رواه الطبري في تفسيره بسند جيد .
- عن الحسن البصري في قوله: ((وشهد شاهد من أهلها) قال: رجل له رأي أشارَ برأيه) رواه الطبري بسند فيه ضعف لجهالة بعض سنده وهم أصحاب الحسن.
- عن قتادة في قوله: ((وشهد شاهد من أهلها) قال: رجل حكيم كان من أهلها) رواه الطبراني في تفسيره بسند جيد.
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ما سبق من أقوال وآراء مفسرين .. في تفسير شاهد يوسف على أنه صبي .. هي أقاويل لها أسانيد ضعيفه .. ولعل أصحابها عتمدوا على رواية بن عباس التي قال فيها (تكلم أربعة وهم صغار ....) .. والله أعلم ..!!
 
- والحديث الوحيد المرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم .. هو حديث ضعيف عن بن عباس .. جاء فيه (تَكَلَّمَ أَرْبَعَةٌ وَهُمْ صِغَارٌ: هَذَا (أي طفل امرأة الأخدود)،  وَشَاهِدُ يُوسُفَ، وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ وَعِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ) رواه الحاكم وقال: حديث صحيح الإسناد ووافقه الذهبي .. ولكن علة هذا الحديث هو "عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ" .. وقد سبق وأظهرنا بيان ضعف الحديث وقلت أن هذا القول روي مرة موقوفا على بن عباس وروي مرة مرفوعا للنبي ..!! والحديث قد ضعفه الألباني وسبق بيان ذلك منذ قليل.
 
- والقول الأصوب عندي في التفسير هو رجلا رشيد كما قال بن عباس (في أحد الروايات) وسعيد بن جبير وعكرمة وقتادة ومجاهد .. ليه هذا الرأي هو الأصوب ؟
- لأنه لو كان طفلا رضيعا حقا لكان قوله ببراءة يوسف كافية لمجرد نطقه بذلك لأنها حينئذ معجزة واضحة على براءة يوسف .. 
- وما كان يحتاج لتحقيق في المسألة وبرهان ليصدقه أحد ..!!
- بل وما احتاج القرآن أن يقول أن الشاهد من أهلها لأن كونه طفل رضيع ينطق فهذا كافي جدا سواء كان قريبا أم بعيدا عن زوجة امراة العزيز ..!! 
- ولذلك تم الترجيح على أنه رجلا لا طفلا .. وشهادة القريب على قريبه أولى بالقبول من شهادة الغير عليه .. ولذلك أتى القرآن بلفظ القريب ..
 
- ومما سبق تدرك أن القول الأخير هو الأصوب والأرجح لقبول العقل بذلك .. فضلا عن ضعف المرويات التي تدل على أن شاهد يوسف هو صبي ..!! والله أعلم .
 
5- أما عن الطفل "مبارك اليمامة" ..  فقد جاء في رواية عن معيقيب اليماني قال: (حججت حجة الوداع فدخلت دارًا فيها رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ورأيت منه عجبًا جاءه رجل من أهل اليمامة بغلام يوم ولد .. فقال له رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "يا غلام من أنا"؟ قال: أنت رسول الله. قال: "صدقت بارك الله فيك". ثم إن الغلام لم يتكلم بعد حتى شبّ فكنا نسميه مبارك اليمامة) رواه البيهقي .. وذكره الألباني في الضعيفة بأنه ضعيف جدا .
 
* من كل ما سبق .. يتضح لك أن من بين هؤلاء السبعة اطفال من نجد فيهم رواية صحيحة هم أربعة .. وهؤلاء هم : عيسى عليه السلام ، والطفل المتهم به جريج الراهب ، والطفل البصير بالحق ، وطفل امرأة الأخدود ..
 
****************************
 
..:: س59: هل يوجد أحد من الأنبياء تكلم في المهد غير سيدنا عيسى عليه السلام ؟ ::..
(هل تكلم النبي صلى الله عليه وسلم في المهد؟)
 
- جاءت روايات تدل على أن بعض الأنبياء تكلم في المهد بخلاف عيسى عليه السلام .. ومن هؤلاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وسيدنا يحيى عليه السلام ، وسيدنا إبراهيم عليه السلام .
 
- تعالوا نشوف الأدلة التي أشار إليها البعض في تفسيرهم أو في سيرهم ..
1- ما قيل عن النبي صلى الله عليه وسلم:
- في دلائل النبوة وسير الإمام الواقدي .. روي عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (كَانَتْ حَلِيمَةُ بِنْتُ أَبِي ذُؤَيْبٍ الَّتِي أَرْضَعَتِ النَّبِيَّ، صَلَّى الله عليه وسلم، تُحَدِّثُ أَنَّهَا لَمَّا فَطَمَتْ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تَكَلَّمُ، قَالَتْ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ كَلَامًا عَجِيبًا: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) رواه البيهقي في دلائل النبوة ورواه بن منده وأبو نعيم .. والحديث ضعيف .. فيه مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلَابِيُّ وهو ضعيف .. وقال عنه البيهقي متهم بالوضع .. وقد ذكره ابن حبان في «الثقات» ، وقال: «يعتبر بحديثه إذا روى عن ثقة» ، وقال الدارقطني: «يصنع الحديث» ..
 
2- قال الإمام الضحاك (وهو الضحاك بن مزاحم أحد التابعين ومن المفسرين):
- تكلم في المهد ستة: شاهد يوسف عليه السلام، وابن ماشطة بنت فرعون، وعيسى، ويحيى عليهما السلام، وصاحب جُريج، وصاحب الأخدود. (رواه الثعلبي في تفسيره ج25 ص162).
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): القول السابق المروي عن الإمام الضحاك لم يذكر الإمام أبو اسحاق الثعلبي له سندا .. وإنما مجرد رأي لا دليل عليه في الصحيح ولا في الضعيف ولا في أي حديث أصلا ..!!
 
3- كنت قرأت للإمام بن حجر رحمه الله (في فتح الباري 6/480).. أنه قال أن الإمام البغوي قد ذكر في تفسيره أن إبراهيم عليه السلام قد تكلم في المهد ..!!
- قلت (خالد صاحب الرسالة): هذا كلام لم أجد له سند ولا دليل عليه .. بل ولم أجده في تفسير البغوي .. وعلى افتراض وجوده ولم ألحظه أو لم انتبه إليه .. فإن الإمام البغوي غالبا لا يذكر أسانيد لما يرويه ..!!
 
**************************
 
..:: س60: ما المقصود بالحصر العددي في قول النبي (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة) نظرا لوجود شواهد تدل على خلاف ذلك ؟ ::..
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- طالما أن عدد الذين تكلموا في المهد قد زاد عن ثلاثة .. كما أثبتنا ذلك في حديث طفل امرأة الأخدود .. فلابد من تأويل قول النبي صلى الله عليه وسلم (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة) صحيح البخاري ..
 
- وتأويل الكلام النبوي على ثلاث أقاويل .. وأرجحهم هو الرأي الأول .. ثم الرأي الثاني .. ولكن الرأي الثالث أراه فاسد ولا يصح من أساسه ..!!
 
1- قوله (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة) : أي في بني اسرائيل .. فالحصر خاص ببني اسرائيل .. ويقوي هذا الرأي أن الحديث يتكلم عن قصص حدثت في بني اسرائيل ..
- قلت (خالد صاحب الرسالة): وهذا القول محترم جدا ويتفق مع سياق حديث قصص الذين تكلموا في المهد .. حيث عيسى من بني اسرائيل وجريج من بني اسرائيل وقد يكون الطفل البصير بالحق وأمه من بني اسرائيل ..
 
2- وقيل يحتمل أن يكون كلام الثلاثة المذكورين مقيدا بالمهد، وكلام غيرهم من الأطفال بغير مهد ..!!
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وهذا القول محترم جدا .. ولكن على افتراض أن طفل امرأة الأخدود كان صبيا وليس رضيعا .. وبالتالي يتم الإعتماد على رواية الإمام مسلم واعتبار لفظ رواية الإمام أحمد (رضيعا) هو لفظ منكر ..!! وحديث الإمام أحمد لم أجد أحد تكلم في زيادة كلمة (رضيع) .. لأن السند واحد مع رواية سند مسلم ..!! والله أعلم .
 
3- وقيل أنه صلى الله عليه وسلم قال (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة)  قبل أن يعلم الزيادة على ذلك بأن هناك من تكلموا غيرهم .. !!
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وهذا كلام بعيد جدا أن يقبله أحد .. لأن هذا معناه أن الخبر الأول الذي أتاه بأنهم ثلاثة كان خبرا فيه جهالة وكأن الوحي لم ينتبه لذلك ..!! وحاشا الله أن يخبر نبيه صلى الله عليه وسلم بكلام فيه جهالة ..!!
 
*************************

  - وكان هذا آخر ما جال بخاطري عن لطائف وإشارات ومسائل عن قصة الثلاثة الذين تكلموا في المهد .. والحمد لله رب العالمين .. وأسأله القبول ..

- والله أعلم ..

*************************

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم *******************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 27 تعليقًا:

  1. ما شاء الله ..
    ربي يتقبل منك القبول الحسن
    وبارك في مدادك وتذوقاتك
    ووفقك للمزيد مع التأييد
    🙏🙏🙏🙏🙏

    ردحذف
  2. بارك الله فيك يا أستاذي الفاضل ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه
    ********
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  3. الحمد لله ربنا يوسع عليك .... امين
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  4. الله يزيدكم من فضله أستاذنا الفاضل وينير دربك معانى جميلة جزاك الله خيرا

    ردحذف
  5. كان هذا الحديث موجه لى من استاذنا ومرشدنا ا/خالد...من سنتين تقريبا
    فكلما تغيرت احوالنا واحوال من حولنا اتذكره لانه فعلا يعبر عن الواقع خاصه واقعنا الان بعد وجود المسمى*كورونا*
    **********
    قلت له سيدى
    أخيرا اخيرا عرفت كل من حولى
    قال لى: إنتى لسه عايشه فى الوهم ومعرفتيش اى حاجه عنهم
    قلت له: لى؟؟؟
    قال :-
    عندما تصلى لحقيقه من حولك او بعضهم
    ستفاجئين بجهلك بهم وكانهم اشخاص ليس بينك وبينهم اى صله كانت
    حتى نفسك وقتها ستكون غريبه عنك.،وكأنها تبدلت وتغيرت
    فإنتظرى القادم ولا تتسرعى
    (اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير)
    ولازلت اتعلم واتعجب من تلك النفس التى تصول وتجول وتعبث بنا ولكن بأيدينا وليس بيد الشيطان كما نتوهم او كما نريد ان نبرر افعالنا واقوالنا وحتى ما اسررناه فى صدورنا وراء تلك الاوهام......
    .ا/خالدجزاكم الله خيرا عنا خير الحزاء وحفظكم بحفظه وعنايته من كل مكروه وسؤ
    سبحانك اللهم وبحمدك. اللهم اغفر لى اشهد ألا إله إلا الله نستغفره ونتوب اليه....تحياتى للمجيع

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. .اللهم اخرجني من حولي قوتي وادخلني في حولك وقوتك فانه لا حول ولا قوة الا بك.
      ************
      اللهم صل على سيدنا محمد في الاولين وفي الاخرين

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. أختي عطر ..
      لا نوجد معاداة بدون أسباب ..!!
      لكن كوني من اهل الحسنى وابدئي بالسلام .. إن أردتي السلام .. خاصة وأن العداء هو مجرد كلام قيل ..!!
      وكلما زاد الفكر عندك في أنكي مظلمومة كلما سيطر الكيان الناري عليكي .. (لأن المرأة أكثر قوة في استحضار هذا العالم) ..!! فانتبهي ولا تأسفي على حالك .. واثبتي ..
      ربنا يحفظك
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. السلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيك أخي الكريم
      لم أقصد العداء بمعنى العداوة لكن إبتعاد أشخاص كانوا قريبين و إحتجناهم وقت المحنة ولم نجدهم خاصة في فترة وفاة والديا
      كما قلت مشكلتي الحساسية المفرطة اتأثر كثيرا و اتعلق بالأشخاص ومع ذلك أجاهد نفسي بالتمسك بالذكر و الهروب إلى الله في أوقات ضعفي
      بارك الله فيك ارجوا منك الدعاء لوالدتي رحمها الله اليوم تمر سنة على وفاتها
      ربنا يحفظك و يرزقك الفردوس الأولى و مرافقة النبي عليه الصلاة و السلام في جنة ورؤية وجه الله الكريم

      حذف
  7. غير معرف9/1/21 8:50 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك استاذى الفاضل
    قصة ( الطفل البصير ) تجيب على كل من يسأل ( كيف ؟ وإزاى )
    فعندما يأتى التلقين من العليم فلا مجال لقانون الاسباب لأنه لا تحكمه الاسباب فهو خالق الاسباب وحاكمها .
    و ( البصير الحق ) هو الذى قذف الله تعالى النور في قلبه فيرزقه بصيرة في أسمائه وصفاته ، وفي أمره ونهيه ، وفي وعده ووعيده ، فكتابه نور ، وشرعه نور ، والإيمان والمعرفة في قلوب رسله وعباده المؤمنين نور . فلولا نوره تعالى ، لتراكمت الظلمات ( نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ) .

    اللهم افتح لعبدك الاستاذ / خالد أبواب حكمتك ونور بالكتاب بصره واشرح به صدره وأطلق به لسانه وقوي به عزمه
    بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين

    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. اللهم اصرف عنا كل سوء و استخدمنا في سبل الخير، آمين يارب العالمين. ان شاء الله يكرمنا ربي بالمزيد لأن فيه روح للقصص ما شاء الله.وكان الله في عونكم..


    *****************سُبحانه***************
    سبحان من في عَـلـيـائـِه لا تَخـفَى عَنه خــافــيـَه
    سبـحان من كـلـمـتُه هي بالكـافِ والنـونِ كـافــيَه
    سبحان من سَـمع تَسـبيـحًا من بَـطنِ حوت بَـاديَـا
    سبحان من رَزق نملةً تحتَ صخرةٍ صمَّاءَ جاثيَه
    سبحان من آوى فِـتيةً قِـيـل سـبعة هُمْ أو ثـمانـيَه
    أًأًيـقـاظٌ بَـل رُقــودٌ بـلْ يَــداهُ تَـرعـاهــُم حَــانــيَه
    سبحان من حجب الشّمسَ عنهُمْ آيُ بَديعٍ هَــاديَه
    عينُ العــنايةِ تـُقــلّـِبُهُـمْ في فـجوةِ كـهفٍ خَـالـيَـه
    سبحان من شَقَّ بحرًا وَهُمْ قلوبٌ في يأسٍ هَاويَه
    قلبُ الكَـليمِ يَقْـدُمُـهُمْ يَشرَبُ كـأسَ ثــقـةٍ غـالـيَـه
    سبحان من أَنطَقَ رَضيعًا لـهُمْ يَنظرُ بِعينٍ خَافِيَه
    سبحان من أَنجى بَريئًا بَينهُمْ بِخَفِيِّ لُطفٍ جَاريَا
    سبحان من ذَخرَ للحقِّ جُندًا رُسُلاً بأَمرِه سَـاريَه
    سبحان من لا خَـذلَ عـبدًا نــاجاهُ أَنَّـك حَـسـبِـيَا
    (A)

    ردحذف
  9. إضاءات قرآنية في طريق النجاح
    لا توجد كلمة النجاح في القرآن الكريم، ولا أي كلمة مشتقة من الجذر نجح، وهذا ما يدفع البعض للقول أن القرآن الكريم لم يعن بموضوع النجاح، وأن محاولة استنباط ثقافة النجاح من القرآن الكريم تكلف مفضوح، لكن هذا الإدعاء يضمحل حين نراجع المعنى اللغوي لكلمة النجاح، ومقاربتها بما يعطي معناها في القرآن الكريم.
    قال في القاموس المحيط ومثله في لسان العرب: النُجح والنجاح الظفر بالشيء، ويقولان عن معنى كلمة الفوز التي تعطي معنى النجاح أنه: النجاة والظفر بالخير، أو النجاء والظفر بالأمنية والخير. أما الكلمة الأخرى التي نرى أنها تعطي معنى النجاح في القرآن الكريم، فهي كلمة الفلاح حيث ورد في القاموسين المذكورين أن: الفلح والفلاح الفوز بما يغتبط به وفيه صلاح الحال، أو هو الفوز والنجاة والبقاء في النعيم الدائم.
    والتأمل في المعاني اللغوية للكلمات الثلاث يرينا أن كلمة الفلاح تختزن بداخلها كلمتي النجاح والفوز، وتعطي معنى أشمل وأوسع من الكلمتين. حيث أننا نجد أن أي فلاح هو نجاح ولكن ليس كل نجاح فلاح.
    من هنا نجد أن الراغب الأصفهاني يعطي كلمة الفلاح معنى دنيويا "وهو ما يطابق النجاح" وآخر أخرويا، حيث يقول في غريب مفردات القرآن:
    "الفلاح الظفر وإدراك بغية، وذلك ضربان: دنيوي وأخروي، فالدنيوي الظفر بالسعادات التي تطيب بها حياة الدنيا وهو البقاء والغنى والعز، وفلاح أخروي وذلك أربعة أشياء: بقاء بلا فناء، وغنى بلا فقر، وعز بلا ذل، وعلم بلا جهل."
    وبهذا المعنى يكون الفلاح في الدنيا هو النجاح الذي ننشده، والفلاح في الآخرة هو الفوز الذي نطمح إليه، ولعل هذا المعنى هو ما جعل المفسرين للقرآن الكريم يساوقون بين الفلاح والنجاح، ويفسرون كلمة "المفلحون" المنجحون.
    يقول الطبري في قوله تعالى:"أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون" 5/البقرة.
    قال: "أولئك هم المنجحون المدركون ما طلبوا عند الله تعالى ذكره بأعمالهم وإيمانهم بالله وكتبه ورسله، من الفوز بالثواب، والخلود في الجنان.. ثم نقل عن ابن عباس رضي الله عنه: أي الذين أدركوا ما طلبوا ونجو من شر ما منه هربوا ".
    وفي تفسير ابن كثير"أولئك هم المفلحون" أي المنجحون.
    ويقول الطبري في تفسير الآية 103 من سورة آل عمران،"واتقوا الله لعلكم تفلحون"،
    قال: "لتنجحوا فتنجوا من عقابه وتدركوا ما رغبتم فيه من ثوابه، والخلود في جنانه."
    وخلاصة هذا الفهم اللغوي للكلمات الثلاث:
    1- أن كلمة النجاح تعني النجاح المحدود في مضمار معين، أو النجاح في تحقيق تطلع في حدود الحياة الدنيا. وهي كلمة لم تستخدم هي ولا مشتقاتها في القرآن الكريم، لأن القرآن لم يرد لأتباعه أن ينشغلوا بالنجاح المحدود في مجال واحد فقط،، أو حتى النجاح المحدد بالدنيا فقط، وهو يعتبر هذا النجاح لا يستحق تضييع فرصة العمر من أجله، فالحياة الدنيا مهما طالت فهي قصيرة.
    2- إن كلمة الفلاح التي استعملها القرآن الكريم كجذر لأربعين لفظة وردت فيه، تعني النجاح المستمر من الدنيا إلى الآخرة، وهو أيضا النجاح الشامل لكافة مناحي حياة الإنسان، إذ أن هنالك من ينجح في دراسته لكنه يفشل في عمله، أو ينجح في عمله ويخسر في تواصله مع المجتمع، أو ينجح مع المجتمع ولكنه يضيع أسرته، أو ينجح في الدنيا لكنه يخسر الآخرة. وبذلك فان كلمة الفلاح تتضمن بداخلها معنى النجاح وليس العكس.
    3- أن كلمة الفوز والتي تعني النجاح أيضا، استعملت في القرآن الكريم للتأكيد على أن النجاح النهائي والحقيقي هو ما انتهى بالفلاح في الآخرة، "فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز".
    4- بالنظر للمعنى المضاد لهذه الكلمات الثلاث نجد كلمة واحدة يمكنها أن تقابلها جميعا، مما يعني اشتراكها اللغوي، وهي كلمة "الخسر والخسارة" والتي تعني النقصان والضياع، وفي القرآن الكريم مقابلة واضحة بين كلمتي الفلاح والخسارة.
    يقول تعالى: "فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون، ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون" 102- 103/المؤمنون.
    (منقول )

    ردحذف
  10. حين ترى الله بقلبك..
    في رحمته لك ولغيرك  ..
    في حكمته  ..
    تفرده سبحانه ..
    في لطفه بك ..
    في ستره لك ..
    في كرمه ومنته وعطاءه لك ..
    في تدبيره كل أمورك ..
    -حين ترى الله،  لن ترى حينها نفسك ..!!
    -حين تمشي وتتحرك وتجري وتكد وتعمل وتنجح ،  وانت ترى الله، لن تنسب فضلا لنفسك ولا تميزا لذاتك ..
    -أي توفيق يحدث لك ستدرك يقينا أنه من الله وبأمر الله ..
    تظن أن لديك موهبه ما ، تهتم لتبرز هذه الموهبه لظنك القدرة بذاتك،  فتفشل..لأنك بنفسك لا شيء ..!!
    وبالله انت كل شيء وتحت عنايته ولطفه وبحكمته..
    -تهدأ نفسك من اللهث في الحياة لأنك ستتحقق بأن كل الكون لا يسير إلا بتدبير الله ومشيئته سبحانه ..فاللهم لك الحمد أنك ربنا ،،
    ولك الحمد أن أرسلت لنا نبيك صلى الله عليه وسلم ليوصلنا بك سبحانك ،،
    ولك الحمد أن شرحت صدورنا لمعرفتك..

    رضينا بالله ربا ،، وبالإسلام دينا ،، وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا.

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  11. الأربعون النووية:الحديث الثالث عشر
    «عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» .رواه البخاري ومسلم.
    [الأربعون النووية، صفحة ٦٥]
    شرح الحديث:
    (يُبيِّنُ النبيُّ ﷺ في هذا الحديثِ الجليلِ -الذي قِيلَ فيه: إنَّه رُبُعُ الإسلامِ، ومِن أحاديثَ أربعةٍ تَتفرَّعَ عنها جِماعُ آدابِ الخيرِ-
    ⬅ أنَّه لا يَتحقَّقُ الإيمانُ الكامِل لأحدٍ مِن المُسلِمينَ -والنفيُ هنا لا يُقصَدُ به نفْيُ أصلِ الإيمانِ، وإنَّما نفْيُ الكَمالِ- حتّى يُحِبَّ لأخيهِ ما يُحِبُّ لنفْسِه مِن الطّاعاتِ وأنواعِ الخَيراتِ في الدِّينِ والدُّنيا، ويَكرَهَ له ما يَكرَهُ لنفْسِه، فإنْ رَأى في أخيه المسلِمِ نَقْصًا في دِينِه، اجتهَدَ في إصلاحِه، وإنْ رأى فيه خيرًا سدَّدَه وأعانَه على الثباتِ عليه والزِّيادةِ منه؛ فلا يكونُ المؤمنُ مُؤمنًا حقًّا حتّى يَرضى للنّاسِ ما يَرضاهُ لنفْسِه،
    ⬅وهذا إنَّما يَأتي مِن كَمالِ سَلامةِ الصَّدرِ مِن الغِلِّ والغِشِّ والحسَدِ؛ فإنَّ الحسَدَ يَقتضي أنْ يَكرَهَ الحاسدُ أن يَفُوقَه أحدٌ في خَيرٍ، أو يُساويَه فيه؛ لأنَّه يُحِبُّ أنْ يَمتازَ على النّاسِ بفَضائلِه، ويَنفرِدَ بها عنْهم، والإيمانُ يَقْتضي خِلافَ ذلك، وهو أنْ يَشرَكَه المؤمنون كلُّهم فيما أعطاهُ اللهُ مِن الخَيرِ.)
    (مصدر الشرح: الدرر السنية)
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  12. السلام عليكم و رحمة الله . أخي الفاضل من فضلك أنا لدي مسألة تشغل بالي من مدة الآن و أبحث عن جواب و ممكن ألقاه عندك ان شاء الله لأنو حسب ما شفت من هدا النادي انو اللي يميزو عن غيرو انو يعطي الاجابةالمرادة بكلمات مختصرة و واضحة بدون لف او دوران.
    لذا:صلب الموضوع هو اذا ممكن اصفلك الوضع اللي انا فيه و بتعطيني تفسير لوضعي الحالي،لست اطلب حلا ولكن فقط تفسير فقط لاني احب حل مشاكلي الخاصة بنفسي و لكن اعتدت اتباع المنطق و لكن وجدت هذا صعبا لان المنطق لايمت باي صلة لوضعي الحالي و ايضا توجهي الثقافي ضعيف من الناحية الدينية خصوصا و كل ما يتعلق باللغة العربية عموما.

    ردحذف
    الردود
    1. هو إيه السؤال ؟
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  13. الأربعون النووية: الحديث الرابع عشر
    [«عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزانى، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة» .رواه البخاري ومسلم].[الأربعون النووية، صفحة ٦٦]
    شرح الحديث:
    (دمُ المسلمِ على المسلمِ حَرامٌ؛ فلا يحلُّ إراقةُ دَمِ مُوحِّدٍ يشهدُ أنْ لا إلهَ إلّا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ إلّا بِحقِّ اللهِ تعالى،
    وقد ذكَرَ ﷺ في هذا الحديثِ ما يَحِلُّ به دمُ المسلمِ، وهي ثلاثةُ أشياءَ؛
    ⬅أوَّلُها «النَّفسُ بِالنَّفسِ»، أي: مَن قتَلَ نفْسًا بغيرِ حَقٍّ، فإنَّ القاتِلَ يُقتلُ بها قِصاصًا،
    ⬅وثانيها: «الثَّيِّبُ الزّانِي»، أي: المتزوِّجُ أو مَن سَبَق له الزَّواجُ وارتكبَ فاحشةَ الزِّنا، فإنَّهُ يُرجَمُ حتّى الموتِ،
    ⬅وثالثُها: «الْمُفارِقُ لِدِينِه التّاركُ لِلجماعةِ»، وهو المرتدُّ الَّذي تَركَ دِينَ الإسلامِ وارتدَّ عنه لغيره مِنَ الأديانِ ففارقَ جماعةَ المسلمينَ؛ فإنه يحلُّ دمُه بهذه الرِّدَّة)(مصدر الشرح: الدرر السنية)
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  14. ما الفرق بين الذنب والسيئة ؟
    ولماذا نقول فى الدعاء..
    اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وكفّر عنا سيّئاتنا ؟
    ولا نقول اللهم اغفر لنا سيئاتنا وكفر عنّا ذنوبنا !!!
    ولماذا قال ربنا : إن الحسنات يذهبن السيئات،
    ولم يقل يذهبن الذنوب؟
    ولماذا قال ربنا أنه يغفر الذنوب جميعا ،
    ولم يقل يغفر السيئات جميعا ‏ ؟
    الإجابة:
    الذنب هو ما تضرُّ به نفسك ويكون في حق من حقوق الله ، مثل : الصلاة والصوم والزكاة والحج وأى شيء بينك
    وبين الله .
    وهذه يغفرها ربنا عندما تستغفره، وتتوب إليه، ولا ترجع للذنب مرة أخرى.
    (‏{‏قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏) .
    أما السيئة :
    فهى ما ترتكبه في حق أي مخلوق.
    وتشمل كل المخلوقات
    ( إنسان - حيوان - جماد -نبات - هواء - والخ..) مثل : الغيبة- النميمة-الاعتداء - السرقة - التلويث الخ ...
    وأى شيء تضر به غيرك
    ، مما يلزمك فيه رد المظلمة،
    أو تعتذر أو يسامحك،
    ولا بد من أن تعمل أعمال صالحة ( حسنات) مقابل ( السيئات ) ليكفرها الله عنك.
    (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ ).
    سبحان الله ما أجمل وأدق هذه الكلمات

    ردحذف
  15. الدعاء الجامع
    **********
    واجب علينا نحن كمسلمين ان نبدا بهذا كما علمنا رسول الله
    ***********************
    إن لاسماء الله الحسنى الكثير من الفوائد في الحياة ، حيث أن الدعاء بأسماء الله الحسنى واحد من أهم أسباب استجابة الله عز وجل لتساؤلات عباده ، حيث أننا نجد أن الرسول صل الله عليه وسلم كان يعلم أصحابه أن يدعوا الله بأسمائه الحسنى ، وأن يكثروا من ترديدها في دعائهم
    ***************************
    إذ كان يدعو ويقول: “اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك ، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيّ حكمُك ، عدلٌ فيّ قضاؤُك ، أسألُك اللهم بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك ، أو أنزلته في كتابِك ، أو علمته أحدًا من خلقِك ، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلبي ، ونورَ صدري ، وجلاءَ حزني ، وذهابَ همّي وغمي”

    وهنا يدعو الرسول الله بكل الأسماء التي سمى الله بها نفسه

    ردحذف
  16. غير معرف13/1/21 5:12 م

    الذى تسعى له سيسعى لك .. فأحسن الاختيار .

    ومن طلب ما لا يطلب .. فلا يتهم بالتقصير فى طلب ما يطلب .
    ****************************************************

    اللهم صلى وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  17. السلام عليكم وحمة الله بركاته
    اريد ان أصعب سؤال إحدى الاخوات التي إطلعت على المدونة ولم تقتنع بماوجدت
    ما هو التوحيد و ما هي شروطه العشرة ا
    ما هو فواكه في أولياء الله الصالحين وما الفرق بيننا وبينهم
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بالنسبة ل اقتناع الأخت أو عدم اقتناعها لا يقل من شأن المكان... "إنك لن تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء"....والله يهدينا جميعا لما يحبه ويرضاه
      بالنسبة للسؤال الاول ::: التوحيد هو باختصار هو أن تؤمنى ب تفرد الله وحده بالعبودية هو فقط المستحق بها ب ربوبيته والوهيته واسماؤه وصفاته واقرئى منهاج المسلم...وبالنسبة للشروط فى ليست عشرة بالظبط يعنى ربما اقل او اكثر واتفق العلماء على أن الشروط ٧ فما زيد عن ذلك فهو اختلاف تنوع.. فانتبهى لان ممكن عالم يقسم شرط ل شرطين وهكذا...

      ***********

      *السؤال الثاني غير واضح فهجاوبك بما فهمت
      هل تقصدين مثلا الفاكهة التى يمن بها الله على بعض الأولياء فى خلواتهم مثل الصحابى خبيب..!!!! لو إجابتك نعم... فهذا عطاء الله يرزق به المحبين وان كان عطاء الخلوة فى المعنى وليس فى المادة... فأيضا انتبهى..!!!!
      *يا أختنا الكريمة الفرق بينا وبين الأولياء بسيط جداً لقد تجردوا من هوى أنفسهم لحب الله ورسوله... أما نحن للأسف للأسف مازلنا نتعلق بالبشر ونلهث خلف الدنيا وزينتها وهوى أنفسنا ولا اتحدث عن الجمع...ونسأل الله أن يجتبينا لحبه وحب نبيه.... هذا بطريقة مبسطة.... والله أعلى وأعلم

      حذف
    2. السلام عليكم وحمة الله بركاته
      شكراً على ردك
      بالنسبة لراي الأخت لا يهمني ولا يعنيني انما رسالة وسؤال طلب مني ايصاله للاستاذ شخصيا
      ومكانة المكان عندي اعظم مما يمكن تخليه وقدر الاستاذ يعلم به الله تعالى أكن له كامل الاحترام
      هناك مجموعة لدروس الشريعة دخلت فيها وهناك اختت لنا هنا تقوم بنشر ما ينشره الاستاذ و وجدنا هجوما شرسا يكاد يقرب التفكير والظلال ونشر البدع ولست ممن لديه العلم المافيا للرد و المناقشة لذلك طرحت سؤالها الاستاذ بطلب منها
      بالنسبة لاولياء الله الصالحين كان السؤال فيما يخصص القرب و المكانة عند الله اما الكرمات لا تهمني ولا تعنيني بشء

      حذف
  18. جزاك الله عنا كل خير استاذ خالد.

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  19. هل المرض النفسي . يكون وراثي .من ام ينتقل الابنائها ام هو سلوك خاطئ في التربيه. كيف نتعامل مع اشخاص

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف