الروحانيات فى الإسلام: ج7: إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - بعض الإشارات واللطائف الإيمانية والشرعية في قصة الطفل البصير بالحق - ما الإشارة إلى رضاعة الولد من ثدي أمه في قصة الطفل البصير بالحق - لماذا لم تتعجب الأم من رد فعل ابنها حينما تكلم معها ورد عليها - ما المانع أن لا يكون الطفل يلقنه شيطان - كيف أدرك الطفل البصير بالحق هذه المعرفة الغيبية.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 4 يناير 2021

Textual description of firstImageUrl

ج7: إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - بعض الإشارات واللطائف الإيمانية والشرعية في قصة الطفل البصير بالحق - ما الإشارة إلى رضاعة الولد من ثدي أمه في قصة الطفل البصير بالحق - لماذا لم تتعجب الأم من رد فعل ابنها حينما تكلم معها ورد عليها - ما المانع أن لا يكون الطفل يلقنه شيطان - كيف أدرك الطفل البصير بالحق هذه المعرفة الغيبية.

  بسم الله الرحمن الرحيم

(إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية)
(2)
(قصة الثلاثة الذين تكلموا في المهد)
(عن قدرة الله  كرامات الأولياء  إظهار الحق)
(الجزء السابع للقصة)

:: الفصل السابع :: مسائل عن قصة الطفل البصير بالحق ::

1- س44: ما الإشارة إلى رضاعة الولد من ثدي أمه في قصة الطفل البصير بالحق ؟

2- س45: لماذا لم تتعجب الأم من رد فعل ابنها حينما تكلم معها ورد عليها ؟

3- س46: ما المانع أن لا يكون الطفل يلقنه شيطان ؟

4- س47: كيف أدرك الطفل البصير بالحق هذه المعرفة الغيبية ؟

 ***********************

:: الفصل السابع ::
:: مسائل عن قصة الطفل البصير بالحق ::
***********************
 
..:: س44: ما الإشارة إلى رضاعة الولد من ثدي أمه في قصة الطفل البصير بالحق ؟ ::..
 
- هناك مشهد في قصة الطفل البصير بالحق .. جعلني أفكر فيه .. فدعني أذكرك بهذا المشهد .. حيث قال صلى الله عليه وسلم ((وَبَيْنَا صَبِىٌّ يَرْضَعُ مِنْ أُمِّهِ، فَمَرَّ رَجُلٌ رَاكِبٌ عَلَى دَابَّةٍ فَارِهَةٍ (حسنة جميلة قوية تسر العين) ،  وَشَارَةٍ حَسَنَةٍ(الهيئة والملبس الحسن) .
- فَقَالَتْ أُمُّهُ: اللَّهُمَّ، اجْعَلْ ابْنِى مِثْلَ هَذَا. فَتَرَكَ الثَّدْىَ وَأَقْبَلَ إِلَيْهِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ، لَا تَجْعَلْنِى مِثْلَهُ. ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى ثَدْيِهِ فَجَعَلَ يَرْتَضِعُ .. "قَالَ "أي أبو هريرة": فَكَأَنِّى أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَحْكِى ارْتِضَاعَهُ بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ في فَمِهِ، فَجَعَلَ يَمُصُّهَا".....) صحيح مسلم ..
 
- فتأمل فعل الصبي في عودته لثدي أمه .. وتأمل قول الصحابي أبي هريرة وهو يصف فعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان النبي يصف كيفية فعل الطفل في شرب اللبن ...!!
 
- هذا المشهد قد ذكره النبي صلى الله عليه وسلم .. وكان من الممكن أن لا يذكره ..!! ولكنه ذكره بوضوح تام حتى أنه استغرق في وصف رضاعته وحكاها لصحابته ..!! فهذا كان مشهد ملفت للإنتباه .. ومثيرا في نفسي ما الداعي أو الإشارة في ذكر هذا المشهد .. حتى استغرق النبي في وصفه لصحابته ..!!
 
- وحاولت التفكر فيه .. وخرجت بالآتي:
 
1- انشغاله بكسب ما يحتاجه بدنه من أسباب الحياة وهي "شرب اللبن" .. لم يكن في ذلك حجاب له عن إدراك حقائق الأشياء ..!! لأنه لم ينشغل بهذا عن ذاك ..!!
 
2- وأن هذا الكسب الذي يشربه الطفل إنما هو يسري من دم حلال لا شبهة فيه .. ولذلك كان يشرب مستمتعا .. وكأن الحلال الذي يشربه يكسبه حقا في نفسه ويؤثر فيه روحيا لطهارة ما يدخل فيه ..!!
- كما أننا نجد أن الكسب الحرام هو مدخلا للباطل في أنفسنا وبالتالي يؤثر علينا روحيا وسلوكيا ..!! 
 
3- فاسعى للكسب بالحلال في الوجود .. ولا تنشغل به عن الحق المعبود .. فقد يكسبك من وراء انشغالك به كرامة الشهود .. لأنه صاحب العطاء الجود ..
 
****************************
 
..:: س45: لماذا لم تتعجب الأم من رد فعل ابنها حينما تكلم معها ورد عليها ؟ ::..
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الطبيعي أي طفل في المهد لا يستطيع الكلام .. فلماذا لم تتعجب الأم أو تستغرب من كلام طفلها .. بل وتفاعلت معه وكأنه شخص بالغ تدير معه حوار العقلاء الذين يدركون التمييز والبصيرة في حقائق الأمور ..؟!!
 
- لا يوجد أدني شك عندي في أن هذا المشهد تكرر معها كذا مرة .. حتى اعتادت عليه .. وكأن الموضوع أمر عادي بالنسبة إليها .. حتى أنها لم تناقشه في معرفته .. ولا كيف عرف .. وكأنها اعتادت الامر .. بل وتبين لها صدق حكمته ومعرفته .. ولذلك سألته على الحكمة في مخالفة دعائها بدعاء آخر .
 
- والله أعلم .
 
**********************
 
..:: س46: ما المانع أن لا يكون الطفل يلقنه شيطان ؟ ::..
 
- قد يدور بعقلك سؤال .. فتقول ما المانع أن لا يكون الطفل يلقنه شيطان .. ولا علاقة للموضوع بالإلهام من الله ؟
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- هو أن الشيطان لا يهمه إلا تزيين الباطل والإنتصار له .. فتزيين الباطل كان في قصة الفارس الجميل الهيئة .. فإنما يهم الشيطان أن يفتن به الناس وينجذبوا إليه ليستمر بكفره فيهم بل وينشره على يديه بينهم .. أم عن الإنتصار للباطل فكان في قصة الفتاة حيث يريد أن يظهر المؤمن بمظهر المتهم حتى يدرك باقي المؤمنين أن الله قد تركهم ورحل عنهم .. فييئسوا ويكفروا بالله ..!!
 
- فلو كان تلقين الصبي الرضيع هو تلقين شيطان .. ما كان خالف حقيقة المظاهر وقال الحق .. وما كان ليطفيء زينة الفارس وما كان ليكشف حقيقة إيمان الفتاة ..!!
 
2- أذكرك أخي الحبيب بأن الشيطان لا يستطيع أن يستخدم من الإنسان إلا ما هو متاح لدى هذا الإنسان وكان يستطيع فعله بالواقع .. ولذلك فإن الشيطان لا يستطيع أن يتكلم على لسان صبي لا يستطيع الكلام .. بل ولا يستطيع الكلام على لسان إنسان أخرس حتى ولو كان عمره عشرون عاما !!
 
- فالشيطان لا قدرة لديه على هذا الفعل .. بأن تكون له مخالفة لقانون الأسباب المعلومة في الحياة .. فلا يجعل من الغبي إنسان ذكي .. ولا يجعل من الاخرس إنسان متكلم .. لأن الشيطان لا قدرة له على ذلك ..!!
- ولذلك لا قدرة للشيطان على استنطاق هذا الطفل .. أو الكلام على لسانه .. حتى وإن كان ممكن أن يوسوس له .. إلا إن الأمر غير نافع .. لأنه لن يستطيع أن يعطيه القدرة على التكلم أو إيجاد نشاط عقلي مميز وإدراك للفهم فريد من نوعه .. لأن الشيطان لا قدرة له على ذلك .
 
3- وأريدك أن تعرف شيء مهم أخي الحبيب .. وهو أن هناك فارق كبير .. بين الملهم من الله .. وبين العراف من الشيطان ...!!
 
- فالملهم بالحق: هو من يلهمه الله في خاطره بحقائق غيبية وليس طالبا لها لأنه مشغول بالله عن غيره .. ولا يكون متفكرا في المسألة وإنما هي خواطر تأتيه دون طلب منه في ذلك .. وكأنه شيئا ألقي في صدره ..
 
- والعراف بالشيطان: هو من يلقى الشيطان في خاطره بحقيقة مخلوطة بأكاذيب لأن هذه النفسية تطلب ذلك وتسعى إلى هذه المعرفة الغيبية .. لأن مراده هو طلب الشهرة وإثبات الأنا بأنه يعرف ما لا يعرف الآخرون ..!! فانتبه ..!!
 
***********************************
 
..:: س47: كيف أدرك الطفل البصير بالحق هذه المعرفة الغيبية ؟ ::..
 
- وقد تثير قصة الطفل البصير بالحق فيك فضولا أخي الحبيب .. وتقول كيف علم هذا الطفل الرضيع الغيب في مسألة كفر الفارس ومسألة الفتاة المتهة ظلما ؟ وتبحث عن كيف أدرك فهما وهو صبي في المهد يرضع ومن المفترض أنه لا يستطيع التمييز ؟!! وما هي الكيفية التي أدرك بها هذا الطفل هذه المعرفة الغيبية .. ليتحدث بهذه الثقة وهذا اليقين ؟
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: أما عن كيفية إدراك الصبي ..
- فقد يكون الله خلق له إدراكا وفهما خاصا .. خارق للعادة .. والله قدير .. وطالما نتكلم عن القدرة الإلهية .. فلا قانون أسباب يحكم الله لأن الله هو الذي يخلق الأسباب ويتحكم فيها .. ولذلك فإن خلق عقل لصبي صغير يستطيع التمييز والإدراك .. ليس مجال للإستغراب ..!!
- وقد نرى في حياتنا أن هناك أطفالا لهم ذكاء مميز بل وخارق للعادة ويفوق الكبار بمراحل كبيرة .. وهذا نجده كثيرا في مجالات التكنولوجيا خاصة الكمبيوتر .
 
- ثانيا: أما عن الوسيلة في  كيفية إدراكه لهذه المعرفة الغيبية ..
1- إما إلهاما من الله .. الذي خلق النفس وسواها .. وألهمها فجورها وتقواها .. وإذا قلت كيف ذلك والصبي لا يعقل إدراكا .. قلت لك .. كما ألهم كل المخلوقات الغير عاقلة بكيفية تدبير أمورها ..!!
 
2- وقد يكون من باب أن الملائكة كانت تجري بالحق على لسانه ..
- جاء في الحديث الصحيح عَنْ أَنَسٍ قَالَ: (كُنْتُ قَاعِدًا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمُرَّ بِجِنَازَةٍ، فَقَالَ: «مَا هَذِهِ؟» قَالُوا: جِنَازَةُ فُلَانِيِّ الْفُلَانِ كَانَ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ، وَيَعْمَلُ بِطَاعَةِ اللَّهِ، وَيَسْعَى فِيهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، وَجَبَتْ» وَمُرَّ بِجِنَازَةٍ أُخْرَى، قَالُوا: جِنَازَةُ فُلَانٍ الْفُلَانِيِّ كَانَ يُبْغِضُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ، وَيَعْمَلُ بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ وَيَسْعَى فِيهَا، فَقَالَ: «وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، وَجَبَتْ» . فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ قَوْلُكَ فِي الْجِنَازَةِ، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهَا أُثْنِيَ عَلَى الْأَوَّلِ خَيْرٌ، وَعَلَى الْآخَرِ شَرٌّ فَقُلْتَ فِيهَا وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، فَقَالَ: «نَعَمْ يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً تَنْطِقُ عَلَى أَلْسِنَةِ بَنِي آدَمَ بِمَا فِي الْمَرْءِ مِنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ») أخرجه الحاكم .. وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ بِهَذَا اللَّفْظِ .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع .
 
- قوله (تنطق على ألسنة بني آدم): ليس بمعنى أن الملائكة تتحكم في إنسان بالمس وتستحوذ عليه وتنطق على لسانه .. لا .. فهذا فعل الشيطان .. ولكن يفهم من الحديث أن قول الحق .. قد يجريه الله على ألسنة الخلق من خلال إلهام الملائكة لهم بأن ينطقوا بذلك .. بأن يمدحوا أهل الصلاح أو يشيروا إلى من عادى الله ورسوله ..
 
- كما كان عمر بن الخطاب من الملهمين بالحق .. لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنَّه قدْ كانَ فِيما مَضَى قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، وإنَّه إنْ كانَ في أُمَّتي هذِه منهمْ فإنَّه عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ) صحيح البخاري.
- قوله (محدثون): أي ملهمون بالحق من الله .. فيجريه على ألسنتهم .

***********************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 18 تعليقًا:

  1. - من تجارب الحياة ومما مر بي من أحداث،  تعلمت معنى إدارة مشروع ما ..فماذا يعنى أن تكون مديرا ناجحا هل يعني:
    أن تدرب بعض من هم تحت يدك وتوزع عليهم بعض المهام ، ثم تصبر على الاخطاء التي تقع منهم وتشجعهم وتعيد لهم بعض الارشادات حتى يتمكنوا من مساندتك كمدير في شركه ناجحه ،، أم ...!!!
    أم أنك كمدير لابد أن تباشر كل العمل بنفسك ولا تثق في احد ، وتحمل نفسك فوق طاقتك لأن الله علمك الكثير لكن انت غير مستعد تعطي فرصه لمن هم تحتك حتى يتحملوا معك ..!!

    -اي المثالين تظنون أنه ناجحا..!!؟؟
    -بالطبع هو الأول..أليس كذلك؟؟
    =======
    وجدت من بعض الناس المتابعين في المدونة شيء في نفوسهم ،  لان ا.خالد اغلق الخاص وسمح لبعض من اشرف على توجيههم بتحمل بعض المسؤوليات عنه او معه ..وظن البعض أن غير أ.خالد لا يمكن أن يقوم بما يقوم هو به ..!!
    ضربت المثال السابق لاوضح لبعض الأصحاب معنا أنه ليست الفكرة أن يظل فلان فقط من الناس هو صاحب التوجيه الوحيد ..لأنه بشر..والبشر لابد أن يفنى..فلنتخيل مثلا أن هبه ، وهي تعمل  معلمة قد توفت ، ولم تعلم طلابها كيف يعلموا غيرهم واستأثرت بكل العلم معها ..ماذا سيقول من بعدها  ؟؟
    سيقولون توفت وياليتها علمتنا كيف نعلم علمها للغير ونعمل ونستفيد به ..أليس كذلك !!؟؟
    لابد أن نعي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرى في كل صحابي مهارة ما فيوكله لتعليم البعض كمن كان مثلا يعلم البعض القراءة والكتابة ..واخر يستشيره في هجرته صلى الله عليه وسلم ،  لعلم هذا الشخص بالطرق التي يمكن أن يمشي فيها النبي بدون أن يصل إليه الكفار..وكان صلى الله عليه وسلم  أحيانا يسأل من منكم يستطيع أن يفعل كذا ..
    لذلك تقبلوا أن يشرف البعض على السالكين واختاروا من ينشرح صدوركم له .

    ==========
    سؤال آخر:
    هل كل المشرفين على الأوراد يمكنهم فهم الآخر والاحساس به مثل أ.خالد ؟؟
    ومن قال أنه ينبغي لي كمرشد أن افهم مثل استاذ خالد كل شيء ؟؟
    لعل الله أعطاه هو  فهم لبعض النفوس ليخدم بهذا العطاء خلق كثير ..وقد يعطيني عطاء اخر ويحجب عني عطاء ما ..لكن لو اخلصت نيتي لله كمرشد واخلص السالك الذي معي نيته لله ، فالله سيوفق كلينا لارضاء الله ..أليس كذلك !!؟؟
    -قد يكشف الله لي صفة ما في السالك بأن يجعله يحكي لي بدون إن اطلب منه مثلا ..او يكشفه بأي شكل كان يعلم الله أن هذا الشكل هو الوسيلة المناسبه لتوجيهه..فالمهم هو إخلاص الموجه وثقته في الله ورضاه،  وكذلك السالك ..والله ذو فضل عظيم .
    سؤال كمان : ألا تظني ان امتناع ا.خالد عن الخاص فيه سقوط للكثيرين ..!!؟؟
    الحقيقه لا أرى ذلك لأن الذي يريد طريق الله لن يهتم إذا كان معه ا.خالد او غيره ..المهم صدقه هو مع الله  وليس الشخص  ..فنحن كلنا ميتون..وإنما نحن محطات في طريق بعضنا بعضا ..!!
    -نصيحة أخيرة : إن كنت اب احاول ان تسمح لابناءك بتحمل بعض المسؤوليات واصبر على أخطائهم..وإن كنت أم فاصبري لتعليم ابناءك ما ينفعهم حتى إذا مت بقي تعليمك وصبرك عليهم مدد لك بعد وفاتك ..
    والله أعلم.
    ======
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. أعلنت إحدى الصحف عن جائزة لمن يقدم أفضل إجابة لسؤال ورد في البيت الشعري التالي :

    *مالي أرى الشمع يبكي في مواقده*
    *من حرقـة النار أم من فرقة العسل*

    أجاب بعض الشعراء : بأن السبب هو الألم من حرقة النار
    وأجاب آخرون : أن السبب هو فرقة الشمع للعسل ولكن أحداً لم يحصل على الجائزة.!

    حتى أجاب أحد الشعراء بقوله :
    *من لم تجانسْه فإحذر أنْ تجالسَه*
    *ماضر بالشـمع إلا صحبة الفتـلِ*

    وفاز بالجائزة .

    نعم إنَّ سبب بكاء الشمع وجود شيء في الشمع ليس من جنسه و هو الفتـيلة التي ستحترق وتحرقه معها
    وهكذا يجب علينا : إنتقـاء من نجالسه ويناسبنَا من البشر حتى لا نحترق بسببهم ونبكي يوم لا ينـفع البكاء..

    *من لم تجانسْه فإحذر أنْ تجالسَه*
    *ماضر بالشـمع إلا صحبة الفتـلِ*

    ردحذف
    الردود
    1. الله ينعم عليك أخي مجد بالصحة و راحة البال يارب
      وعن أَبي موسى الأَشعَرِيِّ : أَن النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً " متفقٌ عَلَيهِ
      تحياتي لك
      **********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

      حذف
    2. يارب لنا جميعا يارب

      ........................

      بص ياحسن زمان الشيخ قال لي : يامجد ( أبعد عن فلان )
      مجد أستخدم العقل : وقال بنفسه فلان الفلاني ماشفتش منه حاجة وِحشة !! هو إنسان طيب وكويس ومحترم ويحترمنا ووو... كل الصفات الحسنة. ليه أبعد عنه وهو إنسان طيب ؟!!
      = الشيخ ميفهمش !!!

      المهم
      ياحسن مرت أعوام عديدة = مجد كان يصاحب هذا الشخص بحذر = مجد كان سمع كلام الشيخ لكن مش مئة بالمئة.
      إيه يعني يامجد ؟
      يعني = خففت من صداقتي للشخص هذا = قللت لقائاتي به وقللت الكلام معه + مسمعتش كلام الشيخ لمن قال لي : أبعد عنه !!
      يعني أن الشيخ قال لي : لاتكلمه ولاتقرب منه. ومجد أخذ بكلام الشيخ بنسبة خمسين بالمئة = كنت أكلمه قليل وقللت من لقائي به .لكن لم أبعد عنه مثلما قال لي الشيخ.
      ..........
      المهم
      ياحسن الشخص هذا = آذانا أذية كبيرة !!!!!!!!!!
      ..........
      مايستفاد من القصة الاتي :

      1- إذا كان لك شيخ ممكن = أسمع كلامه + لاتسأله لماذا ياشيخ لماذا لا أصاحب فلان وماهو السبب ؟ = فقط أسمع الكلام.

      2- إذا لم تسنع الكلام = بتروح بستين داهية

      نسأل الله العفو والعافية

      تحياتي لك ياحسن

      حذف
    3. اوافقك في كل نصحك يا مجد ماعدا رقم ١ و٢ في آخر كلامك ..لاني اظن أنه لابد للشيخ ان يوضح للسالك سبب نصحه ولا بأس أن نناقشه ..!!
      وإلا لماذا نسأل ا.خالد هنا ومناقشة ..أليس ليستوعب العقل حتى يتوجه بشكل سليم ..!!
      ثم انك - في تجربتك - لم تسمع كلامه ومروحتش في ستين داهيه ولا حاجه ..انت هنا اهو معانا زي الفل ما شاء الله لا قوة الا بالله..ربنا يحفظك يارب..
      يعني الله لطف بك ونجاك رغم معصيتك للشيخ..عادي ..!!

      احنا بنعصي الله ويلطف بنا ويرحمنا وينجينا..فلما تعصي الشيخ تظن أن الله يعذبنا..!!!
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    4. طيب
      بأقص قصة كان يامكان في قديم الزمان
      وما يحلى الكلام إلا بذكر الله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام
      ........

      1- مريد ظروفه الأقتصادية صعبة = فقير
      2- صديقه معاه فلووس $$$ = محل نت ومحل تلفونات وكمبيوترات ومعرض ملابس وسوبر ماركت وصيدلية وعقارات ... = غني.

      3-صديقه الغني = مؤدب = يصلي بالمسجد ولايقطع فرض + يروح عمرة كل سنة وحج عدة مرات + متصدق بالمال للفقراء....

      4- في إحدى المرات ذهبا سويا للحج ورجعا مع بعض ..

      5- طيب
      الغني عرض على صديقه الفقير العمل معاه وبيمسكه إحدى محلات الملابس = المريد الفقير = فرح أوي أوي. وقال فُرجت = ربنا بيفرجها عليا وبرتاح ماليا = لأن الراتب المعروض 500 خمسمائة دولار أمريكي $$$$$ = بتنفرج الكروب...

      المهم
      رأى شيخه بالمنام = وقال الشيخ له : لاتعمل مع هذا الشخص = أبعد عنه بعدك عن النار !!!!!!!

      المريد قام الصبح وهو زعلان ويتأفف من الشيخ = أُف أُف أُف من هذا الشيخ = كل شيء ممنوع ممنوع = من يوم ما أخذت الأذكار منه = ملقيتش الخير كل شيء مصائب وبلاوي تتحتف عليا من كل جانب ( من يوم ما أخذت الأذمار منه ) = أُف أُف أُف منه هذا الشيخ العجوز = هو ميفهمش وميعرفش أي شيء = هو عاوزنا أكون فقير ومافيش معايا فلووس !!!
      .........

      طيب
      المريد سألنا وقال لي يامجد : ما رأيك هل أسمع كلام الشيخ ومشتغلش مع هذا الشخص أو أطنش ومسمعش كلام الشيخ ؟
      إيه رأيك يامجد ؟
      مجد قال : أسمع كلام الشيخ يافتى ....

      المريد قال : لكن الشخص اللي الشيخ قال لي : ( أبعد عنه بُعدك عن النار ) = إنسان مؤدب ويصلي ويصوم وحاج بيت الله ، وكل سنة يروح عمرة يامجد.... وأنت عارف هذا الكلام يامجد أكثر مني.
      طيب
      بالعقل يامجد بالعقل ليه أبعد عنه بُعدي عن النار ؟!!
      أكيد الشيخ ميفهمش والشيخ غلطان لأنه ( مش معصوم )

      قلت له : الشيخ مش معصوم = كلامك صح يافتى
      قلت له : لكن أسمع كلامه ولا تعمل مع هذا الشخص = وأبعد عنه ولا تعمل لديه = أسمع كلام الشيخ + لاتسأل عن الأسباب .
      قال لي المريد : طيب يامجد بالعقل بالعقل يامجد. أليس هذا الشخص ملتزم دينيا ويروح كل سنة عمرة بل كل شهرين عمرة + يأتي لنا بماء زمزم
      وهو متصدق.
      قلت له : في مثل يقولوه الأخوة المصريين وهو ( من برا الله الله ومن جوا يعلم الله )
      قال لي : ماقصدك يامجد ؟ أنا عاوز ماهو السبب أو الأسباب التي جعلت الشيخ يمنعنا من العمل مع هذا الشخص الغني المصلي الصائم = أريد أن أعرف الأسباب ؟
      قلت له : الشيخ عبد وليس رب !! وإحتمال كبير أن الشيخ من نفسه مش عارف ليه ممنوع أن تعمل مع الشخص الغني !!
      قال المريد وضح لي يامجد ؟
      قلت له : الشيخ مش ربنا !! وميعرفش كل حاجة لأن عبد لله وليس ندا لله !!
      قال وضح يامجد ؟
      قلت له : إحتمال أن الشيخ وقر أتى خاطر بصدره ويقول له : مريدك فلان لا يشتغل مع هذا الشخص = ممنوع عليه العمل معاه لأن العمل معاه خطير جدا = وأنتهى الخاطر بسرعة.
      يعني أن الشيخ من نفسه مش عارف الأسباب !! لان الشيخ ميعرفش كل حاجة !!
      ......

      طيب
      حتى في حالة أن الشيخ كان عارف *جزء* من الشيء السيء عن هذا الشخص الغني = لن يُخبرك أبدا أبدا = لأنه لو أخبرك يُعتبر:
      = ( غيبة ونميمة ) !!
      ....................

      المريد قال لي : لن أسمع كلام الشيخ = وبأشتغل مع الغني = لأن الشغل مش حرام = أنا أبيع ملابس، هل أبيع خمور أو مخدرات ؟!!!

      قلت له : أسمع كلام الشيخ ولا تشتغل مع هذا الشخص .
      قال : بل سأعمل معاه ولن أواصل الطريق إالى الله مع هذا الشيخ العجوز = اللي كل شيء عنده حرام حرام وممنوع !!

      قلت له : أنت حر

      حذف
    5. طيب
      صل على الحبيب قلبك يطيب

      طيب
      ماذا جرى يامجد ، بعدما قلت له : أنت حُر ؟
      اللي حدث أن المريد = تفتحت له الدنيا الدنية الغرورة = ( اللعب + اللهو )
      إيه يعني يامجد ؟
      يعني أصبح معاه فلووس + يفاحسنا
      إيه يفاحسنا يامجد ؟
      يفاحسنا باليمني = ( يغيظنا + يفرسنا ) = يعني كل ما يشوفنا يقولي :
      يامجد أنا معي فلووس وأنت مافيش معاك فلووس.
      يامجد أنا معي سيارة أخر موديل وأنت مافيش معك = تركب باصات أجرة
      يامجد أنا أسافر عدة دول + أنت متسافرش يامجد كثير.
      يامجد أنا مرتاح عندما أشتغلت مع الشخص الغني زمان
      يامجد لو كنت سمعت كلام الشيخ = كنت سأظل فقير
      لكن
      عندما مسمعتش كلامه = ربنا فتحها علي من أوسع أبوابه وصرت غني ومعايا فلووس + أنت يامجد فقير وأنا أغنى منك يامجد هههههههه
      يامجد أنا لي 8 سنين أشتغل مع هذا الشخص = مشفتش منه حاجة سيئة !!

      يامجد الشيخ هذا ميفهمش حاجة = يامجد أبعد من طريق هذا الشيخ = وأشتغل معانا يامجد = بتصبح غني !!
      قلت له : هل أنتهى كلامك ؟
      قال : نعم أنتهيت ، هل لديك شيء جديد تقوله يامجد ؟
      قلت له : نعم

      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

      ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَىٰ أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُم بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42) فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (43) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ (44)فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )(45) .الأنعام.
      .........

      حذف
    6. أن المريد الفقير = دخل السجن + تمت مصادرة أمواله كلها = ورجع فقير من تاني !!
      ليه يامجد دخل السجن وتمت مصادرة أمواله ؟
      لأنه تم القبض عليه مع الشخص الغني !!
      طيب
      ليه الشخص الغني تم القبض عليه ؟
      لأنه كان يتاجر بالممنوعات تحت غطاء بيع الملابس
      إيع يعني ؟
      يعني كان عضو بشبكة مافيا دولية تشتغل بتهريب المخدرات !!!
      ........
      لذالك مجد يقول دائما : من كان لديه شيخ ممكن = من الأولياء = فليسمع كلامه
      والسلام ختام

      حذف
    7. اتضح كلامك ونصحك اكثر اخي مجد .. شكرا لهذا التوضيح البسيط بدون تعقيد ..👍

      ========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  3. جميييييل ..
    وقفات في محلها ...
    جزاك الله خيراااا كثيييراااا
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  4. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ما شاء الله ابداع و تعليم لمن لا يعلم

    ردحذف
  5. *وقفات مع سورتي الفاتحة والناس*
    سورة الفاتحة.. أول سورة في كتاب الله تعالى
    وسورة الناس ..أخر سورة في كتاب الله تعالى
    سورة الفاتحة .. بدأت بحمد الله رب العالمين
    سورة الناس .. بدأت بالإستعاذة برب الناس رب العالمين
    سورة الفاتحة .. فيها تمجيد لله بأنه ( مالك يوم الدين )
    سورة الناس .. فيها تمجيد لله بأنه ( ملك الناس)
    سورة الفاتحة فيها الاستعانة بالله وحده ( إياك نعبد وإياك نستعين)
    سورة الناس فيها الإستعاذة بالله وحده ( إله الناس)
    سورة الفاتحة فيها طلب الهداية إلى الصراط المستقيم والبعد عن طريق المغضوب عليهم والضالين
    سورة الناس .. فيها طلب الاستعانة بالله والإستعاذة به من شر كل ذي شر من الإنس والجن ..
    وكأن الله يقول لنا من أول سورة في كتابه الحكيم وحتى آخر سورة
    أن نحمده ونمجده ونستعين ونستعيذ به لأنه رب العالمين رب كل الناس بيده الهداية والحماية لمن لجأ إليه واستعان به وحده .. والله أعلى وأعلم

    ردحذف
  6. قال بعض العارفين : "الصحبة لأهل الله كالسفر على ساحل البحر، إن لم تُخرج جواهره لا تخلو من نظافة ثيابك وأعضائك".

    عن شيخنا مولانا العربي الدرقاوي رضي الله عنه ويقول : "الرجل ينتسب إلينا ولا ينال شيئاً منا هذا عار علينا، والله إن لم يحسن ظاهره وباطنه فلا بدّ من إصلاح ظاهره". وهذا معنى السفر على البحر الذي لا يعدم صاحبه نظافة أطرافه وثيابه.
    وقال أيضاً: "من عرفنا ثلاثة أيام يصلح دينه وتزول الدوسة من دماغه"، إلى غير ذلك.
    وقد قال ولي الله سيدي محمد الهبطي دفين فاس رضي الله عنه : "أقل ما يستفيده الإنسان منا معرفة الحق من الباطل، ويا لها من معرفة ما أجلها، ويا لها من صحبة ما أعظمها".

    إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا
    فإنهم يسائلون عنهم رب العزة، ويقولون:

    ” يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا ويصومون معنا لم نرهم “
    فيقول الله جل و علا :
    اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ..

    وقال الحسن البصري - رحمه الله -:
    [ استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعة يوم القيامة ]

    الانسان الوفي
    هو من يمشي بك إلى الجنة

    ردحذف
  7. بركات من الله عليك استاذ خالد ابوعوف... استاذي انا كتبت قصتي ومعاناتي في الموضوع السابق
    اتمنى منك وتكرما منك وليس أمرا الاطلاع عليها و أفادتي وإرشادي.. أو من له العلم في هذه المدونه اني ي شدني ويفدني... اللهم صلي على سيدنا محمد

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الفاضلة هدوء الزمان ..
      قد اجبتك ولكن لعلك لم تنتبهي .. فارجعي للتعليق رقم 26 في الجزء العشرين من رسالة الإحسان .. وكان التعليق بتاريخ 31-12-2020
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. ما شاء الله أستاذ
    ربنا يزيدك و يبارك في علمك، وربنا يعلمنا ماينفعنا
    *******
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لقصتك اذا الشيخ حقيقي وطلب من المريد شيء وقد يكون شيء لاتهواه نفس ذلك المريد ليس كما نتصور هذا ليس سهلا واذا نجح المريد في الامتثال للشيخ فسيكون له خير كبير ولازم التسليم ولكن اذا لم يكن الشيخ حقيقي وظن المريد انه حقيقي وبدأ ينفذ الاوامر فهذا خطير

    ردحذف
  10. موضوع جميل .. خطر على بالي شيء في وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأن الطفل تكلم ثم عاد للرضاعه من امه ، أن وصف النبي صلى الله عليه وسلم بهذا التفصيل ليثبت هذه المعجزة ..فلم يتكلم الرضيع مثلا وطلب طعاما كالكبار او ركز مع ما يدور حوله من احداث او طلب يلعب مثلا ، بل عاد لفطرته التي فطره الله عليها .. ك عصا موسى حين تحولت لثعبان وعادت مرو أخرى لطبيعتها كعصا وغيره من المعجزات .. وهذا من كمال إعجاز المعجزة..سيعجز العقل عن التفسير فلا يملك إلا الإيمان او الكفر عنادا ونفوسهم عاجزة ..
    والله أعلم.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف