الروحانيات فى الإسلام: ج4: إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - تابع قصة جريج الراهب - ما دافع وسبب دعوة الأم على ابنها جريج الراهب - ما علاقة قصة فتنة جريج بدعاء الأم - هل البغاء كان مسموح في بني اسرائيل حتى يمر جريج الراهب على بيت فيه عاهرات - لماذا اختارت زانية بني إسرائيل أن تزني مع الراعي الذي يأنس بالجلوس عند صومعة جريج - كيف يُعقل أن ينفعل أهل القرية لقول امرأة مشهور عنها الزنا في اتهامها لرجل معروف عنه صلاح حاله - لماذا لم يفقد جريج صوابه مع الله .. ويقول له: أنت ليه بتعمل فيه كده يارب - لماذا في وقت الفتنة طلب جريج أن يصلي لله - من أين جاء الإرشاد لجريج في أن يذهب للطفل ويطلب منه النطق - كيف نعقل استنطاق طفل الزنا ببراءة جريج وهو لا يعرف النطق - كيف عرف طفل الزنا أن الفاعل هو الراعي وليس جريج - هل من الممكن أن يكون جريج استعان بشيطان أو بقرين الصبي لينطق لصالحه - كيف يتم إلهام أهل الله الصالحين كأم موسى وجريج الراهب - متى يتم الإمداد من الله في قلوب محبيه.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 13 سبتمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج4: إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - تابع قصة جريج الراهب - ما دافع وسبب دعوة الأم على ابنها جريج الراهب - ما علاقة قصة فتنة جريج بدعاء الأم - هل البغاء كان مسموح في بني اسرائيل حتى يمر جريج الراهب على بيت فيه عاهرات - لماذا اختارت زانية بني إسرائيل أن تزني مع الراعي الذي يأنس بالجلوس عند صومعة جريج - كيف يُعقل أن ينفعل أهل القرية لقول امرأة مشهور عنها الزنا في اتهامها لرجل معروف عنه صلاح حاله - لماذا لم يفقد جريج صوابه مع الله .. ويقول له: أنت ليه بتعمل فيه كده يارب - لماذا في وقت الفتنة طلب جريج أن يصلي لله - من أين جاء الإرشاد لجريج في أن يذهب للطفل ويطلب منه النطق - كيف نعقل استنطاق طفل الزنا ببراءة جريج وهو لا يعرف النطق - كيف عرف طفل الزنا أن الفاعل هو الراعي وليس جريج - هل من الممكن أن يكون جريج استعان بشيطان أو بقرين الصبي لينطق لصالحه - كيف يتم إلهام أهل الله الصالحين كأم موسى وجريج الراهب - متى يتم الإمداد من الله في قلوب محبيه.

  بسم الله الرحمن الرحيم
(إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية)
(2)
(قصة الثلاثة الذين تكلموا في المهد)
(عن قدرة الله  كرامات الأولياء  إظهار الحق)
(الجزء الرابع للقصة)
* فهرس:
:: الفصل الرابع :: مسائل على قصة جريج الراهب ::
1- س18: ما دافع وسبب دعوة الأم على ابنها جريج الراهب ؟
2- س19: ما علاقة قصة فتنة جريج بدعاء الأم ؟
3- س20: هل البغاء كان مسموح في بني اسرائيل حتى يمر جريج الراهب على بيت فيه عاهرات ؟
4- س21: لماذا اختارت زانية بني إسرائيل أن تزني مع الراعي الذي يأنس بالجلوس عند صومعة جريج ؟
5- س22: كيف يُعقل أن ينفعل أهل القرية لقول امرأة مشهور عنها الزنا في اتهامها لرجل معروف عنه صلاح حاله ؟
6- س23: لماذا لم يفقد جريج صوابه مع الله .. ويقول له: أنت ليه بتعمل فيه كده يارب ؟
7- س24: لماذا في وقت الفتنة طلب جريج أن يصلي لله ؟
8- س25: من أين جاء الإرشاد لجريج في أن يذهب للطفل ويطلب منه النطق ؟
9- كيف يتم إلهام أهل الله الصالحين كأم موسى وجريج الراهب ؟
10- متى يتم الإمداد من الله في قلوب محبيه ؟
11- س26: كيف نعقل استنطاق طفل الزنا ببراءة جريج وهو لا يعرف النطق ؟
12- س27: كيف عرف طفل الزنا أن الفاعل هو الراعي وليس جريج ؟ 
13- س28: يأتيك الشيطان موسوسا لك فيقول: ما المانع أن يكون جريج استعان بشيطان أو بقرين الصبي لينطق لصالحه ؟  
*******************************
:: الفصل الرابع ::
:: مسائل تتعلق بقصة جريج الراهب ::
*********************************

..:: س18: ما دافع وسبب دعوة الأم على ابنها جريج الراهب ؟ ::..

- الدافع الذي حرك فيها الدعاء هو الغضب .. حيث جائته ثلاثة أيام متتالية تريد رؤيته لاشتياقها إليه .. ولكنه أقبل على صلاته ولم يجيب على أمه ..
- وهذا يجعلك تنتبه إلى أن غضب الأم في حق لها عليك .. قد يكون سبب في نزول البلاء عليك ..

- فتأدب مع من الذين لهم الحق عليك .. حتى لا تكون جفاء محبتهم سببا لجلب البلاء إليك ..

 **************************

 ..:: س19: ما علاقة قصة فتنة جريج بدعاء الأم ؟ ::..

- قد تتسائل وتقول ما علاقة قصة فتنة جريج بدعاء الأم .. حيث أن الأم دعت عليه برؤية المومسات .. وليس ليبتلى بتسليط المومسات عليه ..؟
- الجواب:
- صحيح أن دعاء الأم كان خاص برؤية المومسات .. ولكن لم يتم التخصيص في الدعاء بكيفية حدوث ذلك لجريج ..!! وإن كان بالعقل نفهم أن ذلك لابد أن يحدث بمكر وكيد وحيلة حتى يحدث ذلك .. ولا يتم ذلك إلا بتسليط على جريج لأنه لا ينزل من صومعته .. فلابد أن تأتي الفتنة إليه .. ولعل كان في نية الأم حين دعائها أن يسلط الله عليه المومسات يأتين إليه ليجبرون أن ينزل إليهن فيراهن .. لأن في أحد روايات الحديث جاء فيها (وَلَوْ دَعَتْ عَلَيْهِ أَنْ يُفْتَتَنَ لَافْتُتِنَ) رواه أحمد ومسلم ..

- أي لو دعت عليه أن يقع في المعصية معهن لوقع فيها ..

- فرؤية المومسات ما كانت لتحدث إلا بكيفية معينة وهي حدوث فتنة لجريج ليخرج من صومعته ..!!

- فدعاء الأم كان لرؤية المومسات أو زانيات المدينة .. ولكن تحقيق ذلك إنما كان من خلال تسليط فتنة عليه لتحقيق هذا الدعاء ..

- وكما ذكرنا سابقا أنه تم المرور به على طرقات القرية وشاهد المومسات يقفن يتفرجن عليه .. وتذكر دعوة أمه عليه .. !!
  ****************************

..:: س20: هل البغاء كان مسموح في بني اسرائيل حتى يمر جريج الراهب على بيت فيه عاهرات ؟ ::..

- من الملاحظ في القصة هو وجود المومسات في هذه القرية وكأن هذا شيء عادي جدا .. بالرغم من حرمته في الديانة اليهودية ..!! فقد جاء في بعض روايات الحديث حينما أنزل الناس جريج الراهب من صومعته ففعلوا به الآتي: (فجَعَلوا يَدَهُ إلى عُنُقِهِ بحبلٍ ثُمَّ انْطُلِقَ بِهِ، فَمَرَّ بِهِ عَلَى الْمُومِسَاتِ، فَرَآهُنَّ فَتَبَسَّمَ، وَهُنَّ يَنْظُرْنَ إِلَيْهِ في النَّاسِ) الأدب المفرد للبخاري.. وقد صححه الالباني في صحيح الأدب المفرد .

- ووجه التساؤل هنا .. هو كيف يجتمع في قرية معلوم فيها أن الدين يحرم تواجد مثل هذه الإباحية الإنحرافية .. ومع ذلك كان يوجد للزانيات مكانا مخصوصا بهن معروف ومعلوم .. فهل كان ذلك مسموح عند بني إسرائيل في ذلك الوقت ؟

- الجواب :
- لا يسمح في الديانة اليهودية بوجود بيوت الزنا والدعارة .. ولا يصح أن تفترض أن محل إقامة بني إسرائيل التي حدثت فيهم القصة أن هذه القرية كانت قريتهم ولهم فيها سيادة خاصة بهم .. وإنما قد تكون قرية نزلوا فيها وسكنوها وفق أحكام سكان القرية الأصليين .. ولذلك الحديث نفهم منه الآتي ..

- أن القصة وإن كانت قيلت في بعض بني إسرائيل .. فليس هذا معناه ان هذه كانت محل دولة لهم وأن لهم فيها سيادة خاصة .. أي أن القرية التي كانت فيها حادثة جريج الراهب لم تكن محكومة بأحكام بني اسرائيل .. وإنما كان بنو اسرائيل الموجودين في هذه القرية قد اتخذوها مجرد محل إقامة لهم .. ومثال ذلك كحال إقامة بني اسرائيل بمصر من عهد يوسف عليه السلام .. حيث كانوا محكومين بالقوانين المصرية آنذاك طوال تواجدهم في مصر عدة قرون حتى مجيء سيدنا موسى عليه السلام وخروجهم من مصر ..
- والله أعلم .

*************************

..:: س21: لماذا اختارت زانية بني إسرائيل أن تزني مع الراعي الذي يأنس بالجلوس عند صومعة جريج ؟ ::..

- من الأسئلة التي شغلتني فكريا .. هو لماذا زانية بني إسرائيل قد اختارت أن تكون ضحيتها في الزنا هو الراعي الذي كان يهوى الجلوس بجوار صومعة الراهب .. في حين كان ممكن تفعل ذلك مع أي شخص ؟!! لماذا هذا الراعي بالذات ؟

- وسبب انشغالي بها السؤال هو أن القصة جاء فيها ذكر هذا الراعي متكررة في الروايات الصحيحة .. في حين كان من الممكن أن تنتقل الرواية مباشرة إلى أنها زنت بشخص ما وحملت ..؟!! فلماذا تم التخصيص على هذا الراعي وتوضيحه في القصة كعنصر رئيسي في القصة ؟

- الجواب على ذلك .. كيف كان كيد المرأة ومكرها في تلفيق التهمة لجريج الراهب ..

- فالذي أظنه – والله أعلم – أن هذه الزانية لم تختار أي رجل لتزني به .. وإنما قد اختارت الراعي الذي يأنس دائما بجوار الصومعة .. لأنها تعلم أنه متواجد دائما هناك .. فلو حملت من شخص بعيد وقالت أن جريج الراهب هو من فعل ذلك .. فستجده أول من سيشهد له بأنه بريء ولم يحدث شيء منه .. وسيشهد عليها أنها لم تدخل صومعة جريج أبدا .. وذلك لأن الراعي متواجد باستمرار في محيط الصومعة لأن هذا هو مرعاة الذي يرعى فيه غنمه ..!! فماذا تفعل ؟

- فحتى تسكت هذا الراعي ولا يشهد لصالح جريج .. بل ولتخرسه وتكتم لسانه عن الشهادة عليها وتمنعه من أن يتهمها بالكذب إذا ألقت التهمة على جريج .. فقامت برشوته بالزنا بها .. وتكون بذلك أصابت هدفين بفعل واحد .!! فتكون قد حجبت شهادة الراعي فلا يشهد عليها بأنها كاذبة ولا يشهد لجريج بأنه بريء .. وفي نفس الوقت أغوته ليكون سببا لهذا الزنا الذي ينتج عنه طفلا تتهم به جريجا بأنه صاحبه أي المسئول عن وجود هذا الطفل .. !!

- بل ولا يمنع أيضا أن تكون قد استشهدت به ليخبر الناس أنه شاهدها تصعد إلى صومعة جريج (أي يشهد شهاة زور على جريج) .. وشهادته في هذه اللحظة ستكون مقبولة لأنه دائم التواجد في هذه المنطقة .. مما كان سببا في زيادة انفعال الناس وتحريكهم لتكسير صومعة جريج وإنزاله من صومعته لمحاكمته ..!!

- ويحتمل أنه فقط اكتفى الصمت عن قول الحق .. وكأنه لم يرى شيئا ولا يعلم شيئا .. !!

- وهذا الذي ذكرته لك أخي الحبيب .. إنما هو من باب التفكر في جزئية تم ذكرها مكررة في الروايات الصحيحة .. وقد لفتت انتباهي بقوة .. وكأن لها أهمية بالغة في سياق القصة في معرفة كيف كان فعل كيد المرأة .. التي نجحت في أن تحرك القرية بأكملها حتى أتوا لصومعة الراهب وكسروها وهدموا فيها وربطوه بالحبال في يده وعنقه وسحبوه للمحاكمة .. وكل ذلك في محاولة منها للتشهير به وإسقاط مهابته من قلوب من يحبون الصالحين ..!!

- ولكن الله جعل كيدها سببا في مزيد علو مكانته وشرفه وكرامته .. بإظهار صدق إيمانه أمام الناس جميعا .. والله يحب المؤمنين الصادقين ..

- هذا ما جال بخاطري من سبب كيد الزانية في حدوث علاقة مع الراعي بمحيط صومعة الراهب .. والله أعلم .

***************************

..:: س22: كيف يُعقل أن ينفعل أهل القرية لقول امرأة مشهور عنها الزنا في اتهامها لرجل معروف عنه صلاح حاله ؟ ::..

- قد يتسائل العقل ويقول .. كيف نجحت هذا المراة الزانية في تقليب الناس على جريج ؟ حتى نجحت أن تأتي بالناس إلى صومعته وكسروها وهدموا فيها .. وربطوه بالحبال وقدموه للمحاكمة ..؟!

- ألم يكن فيهم رجل رشيد له عقل ليسأل ما الدليل على قولك يا امرأة  .. وأنتي معروفة لأهل القرية بأنك زانية .. ؟!! ووجود طفل معك ليس دليلا على أنه من جريج الراهب ؟!!

- أو يقال السؤال بطريقة أخرى: إذا كان الشاهد في القصة هي امرأة معلوم عنها الزنا والمتاجرة بالفجور ؟!! فكيف صدقها الناس وانفعلوا معها ؟!!

- للجواب على ذلك يكون بالآتي:
- أولا:  الذي يظهر من الحديث أن من سعى لقبول كلام الزانية إنما هم بعض الناس وليس جميعهم ..
- وتأمل لفظ الحديث (.. فحمَلَتْ فولَدَتْ غلامًا فقالت: هو مِن جُرَيجٍ فوثَب عليه قومٌ مِن بني إسرائيلَ فضرَبوه وشتَموه وهَدُّوا صَومعتَه) أي جماعة منهم .. وهذا يوضح لك أنهم لم يكونوا جميعا صدقوا وإنما جماعة منهم فقط وهم ضعاف العقول ومحرضين الفتنة .. وأن من سعى فى ذلك لم يكن ممن يتقى الله .. ألا ترى كيف قالت لهم البغى: (إن شئتم لأفتننه لكم) .. فلم ينكروا عليها بل استحسنوا الأمر وقالوا (قد شئنا) ..!!

- ثانيا: لا تنسى أنه كان لها في فعلتها شركاء ..
1- أول شركاء الجريمة هم الحاسدون على جريج .. وهم الذين اتفقوا معها على إغواءه .. كما جاء في بعض الروايات بلفظ: (وَكَانَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ عَابِدٌ يُقَالُ لَهُ: جُرَيْجٌ، فَابْتَنَى صَوْمَعَةً وَتَعَبَّدَ فِيهَا "، قَالَ: " فَذَكَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ يَوْمًا عِبَادَةَ جُرَيْجٍ، فَقَالَتْ: بَغِيٌّ مِنْهُمْ: لَئِنْ شِئْتُمْ لَأُفْتِنَنَّهُ فَقَالُوا: قَدْ شِئْنَا "، قَالَ: " فَأَتَتْهُ فَتَعَرَّضَتْ لَهُ، فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهَا ..) رواه أحمد .. قال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

2- وثاني شريك في الجريمة هو الراعي الذي قامت بإغوائه .. لتضمن سكوته وشهادته لها ..

- ثالثا: لا نستبعد أن يكون ما حدث هو وجود مساندة لها من المحرضين للفتنة ..
- حيث أنها لما ذهبت بطفلها إليهم وأخبرتهم أنه طفل جريج الراهب وقد أتت به عن زنا .. فسنجد بكل تأكيد أنه قد ساندها في هذه المسألة أهل الغواية والحقد والحسد على جريج وهم الذين أرادوا  الشماته في جريج  حقدا عليه ورغبة منهم في إلحاق العار به .. حينما قاموا بتسليط هذه الزانية عليه .. 

- ولا يخفى ايضا أن الراعي الذي اشترت سكوته بالزنا بها .. سيكون مؤيدا لها حينما شهدت شهادة زور على جريج .. أو على الأقل سيقول لم أرى شيئا أو لا أعلم .. كما سبق وأوضحنا ذلك .

- يبقى لما تعرف ان لها أعوان وشركاء في الجريمة .. فهذا بكل تأكيد يسهل المهمة في التأثير على الناس .. خاصة لو كان من هؤلاء المحرضين على الفتنة جماعة لها صوت مسموع في مجتمع القرية لمكانتهم فيهم ..!!

- فهؤلاء المحرضون في وقت الفتنة يتبعون المنهج التشكيكي ليخلطوا الحق بالباطل في عقول الناس .. كأن يقولوا ما المانع أن يكون جريجا هذا ذئبا متسترا في شكل راهبا ..!! وما يدرينا ما يفعله في صومعته التي لا يسكنها غيره ..!! وما المانع أن تكون نفسه قد غلبته بالزنا .. أليس هو بإنسان ؟!! ولماذا قد بلغ بكم الحال يا ناس بان تتوهموا في جريج درجة التقديس .. حتى ظننتم أنه لا يخطيء ؟!! وما المانع أن يكون هو من فعل ذلك وكلنا نعرف وكنا نراها ترعى عند صومعته فيكون قد نال منها ..!! بل الحق أن نذهب إليه وننزله من صومعته ونحاكمة محاكمة عادلة .. فإن كان له شاهد حق ظهرت برائته وإن لم يكن فهو من فعل ذلك ..!! وأمثال هذا الكلام التشكيكي الذي يحرك النفوس المريضة والضعيفة .. حتى تغلب العاطفة على عقولهم في التفكير ..!!

- وخلاصة ما سبق:
- أن كلام الزانية وحده ليس هو من حرك الناس لتصديقها .. لا .. وإنما المحرك هم جماعة المحرضون الذين حبكوا القصة على جريج .. والزانية ما هي إلا وسيلة وأداه استخدموها ليشمتوا بالفضيحة في جريج ..!!

* واعلم أخي الحبيب .. هناك مشكلة نفسية عند كثير من الناس وهي ما أن تجد الباطل يشار به إلى الشرفاء إلا ويشعلون نار الفتنة في الإنسان الشريف حتى يرضوا أنفسهم بما هم عليه من باطل وانحراف .. ويقولون أنه لا يوجد إنسان كامل ..!!

*****************************

..:: س23: لماذا لم يفقد جريج صوابه مع الله .. ويقول له: أنت ليه بتعمل فيه كده يارب ؟ ::..

- قد تسأل فتقول .. لماذا لم يفقد جريج الراهب صوابه الإيماني  كما يحدث مع كثير من المؤمنين وقت نزول البلاء ؟
- والجواب عن ذلك لسببين:
أ- لأنه لو قال ذلك .. فقد قطع عنه مدد الوصال بالله لأنه في حكم الساخط في هذه اللحظة .. وكيف يسخط وهو يعلم أن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ..!! بل  ويعلم من إيمانه أن ما حدث له إنما هو من قدر الله النازل به .. فلماذا لا يرضى بالقضاء .. ثم كيف لا يرفع يده للسماء بيقين في دفع هذا القدر .. فيكون دعاءه لله هو قدر جمالي قد دفع به قدر جلالي ..

ب- هو يعلم أن العبادة هي من رزق الله له ولا حيلة له في ذلك .. فمعنى أن يتعجب من فعل الله معه بالقضاء .. وينظر إلى فعله مع الله بالعبادة .. فهذا الفعل معناه أنه يتزكى على الله بعمله وكأنه يقول له: أنت بتعمل فيه ليه كده يارب وأنا اللي بصلي لك وبصوم ..!! وكأنه يريد أن يقول: أنت لا تستحق عبادتي لك يارب ..!!

**************************

..:: س24: لماذا في وقت الفتنة طلب جريج أن يصلي لله ؟ ::..

- كان طلب الوصل بالله هو رجاء أن يرشده إلى ما يظهر به برائته .. فدعاه عن رضا بيقين ، متوكلا عليه بإخلاص فيه توبة .. عسى أن ينعم الله عليه بما يرجوه .. وقد حدث بالفعل ..

- فجريج يعلم أن من تعلق بالله نجا .. وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله .. وكان توجهه للصلاة دليل على صدق افتقاره لله وصدق توكله على الله .. دليل على يقينه في الله .. ولذلك صلى لله متوجها إليه لأنه هو من قدر وقضى بنزول هذا البلاء ..

***********************************

..:: س25: من أين جاء الإرشاد لجريج في أن يذهب للطفل ويطلب منه النطق ؟!! ::..

- الإجابة ببساطة .. أن الإرشاد جاءه من الله .. وقد تتسائل عن كيفية ذلك ..؟ فاقول لك أن ذلك يتم بأحد أمرين:
- الأول: بأنه لعل الله قذف في قلبه خاطر بكيفية الفعل التي تظهر بها برائته أثناء صلاته إلى الله ولهذا طلب الصلاة إلى الله ..
- ونجد قذف الخاطر المصحوب باليقين .. هذا مع كثير من الأولياء والصالحين .. كما حدث مع أم موسى حينما هاجمها خاطر بقوة يقين أن تلقيه في مياه النيل ..

- وإذا كان الطير له قوة يقين في توكله على الله .. ألا يكون لقلوب أولياء الله قوة يقين في قلوبهم لتمييز صوت الحق ..!!

- الثاني: لعل جريج كان من القلوب الملهمة بالحق .. كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنَّه قدْ كانَ فِيما مَضَى قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، وإنَّه إنْ كانَ في أُمَّتي هذِه منهمْ فإنَّه عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ) صحيح البخاري.

- (مُحَدَّثُونَ) : الملهمون بالحق في قلوبهم.


- وإذا قلت متى يتم الإمداد من الله في قلوب محبيه ؟
- قلت لك: أن الإمداد من الله لا يتم إلا عن استقبال الحدث برضا عما قدر وقضى به الله .. ليقينه إن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .. فيتوكلٍ في طلب المعونة من الله وهو في محراب ذكره وشكره وحسن عبادته .. فيدعوه منكسرا ومفتقرا إليه ومخلصا له ليقبل توبته عن الغفلات .. حتى يجد العبد الإذن في قلبه بعزيمة الدعاء لرفع البلاء .. وهذه علامة الإجابة في قلوب الأحباء ..
- وإن صدقت النوايا .. مُنِحت العطايا ..
- والله أعلم .

* ملحوظة هامة جدا :
- جاء في أحد روايات الحديث أن جريج رأى رؤيا منامية ترشده كيف يتصرف .. ولكن هذه الرواية غير صحيحة .. وإليك نص الرواية:

- في رواية عن الحسن البصري قال: (كَانَ رَجُلٌ مِمَّنْ قَبْلَكُمْ كَانَتْ لَهُ عِبَادَةٌ، وَكَانَ يُصَلِّي فِي مِحْرَابٍ لَهُ، فَأَتَتْهُ أُمُّهُ، فَجَعَلَتْ تُنَادِيهِ، فَيَنْظُرُ إِلَيْهَا، فَقَالَتْ: يَا جُرَيُّ، يَا جُرَيُّ قَالَ: صَلَاتِي وَأُمِّي، فَكَرِهَ أَنْ يَقْطَعَ صَلَاتَهُ مِنْ أَجْلِ أُمِّهِ، فَغَضِبَتْ، فَدَعَتْ عَلَيْهِ فَقَالَتْ: اللَّهُمَّ لَا تُمِيتَنَّ جُرَيًّا حَتَّى تُقِيمَهُ مَقَامَ الزُّنَاةِ . وَإِنَّهُ كَانَ رَاعٍ يَرْعَى غَنَمًا لَهُ فِي بَرِيَّةٍ، فَإِذَا أَمْسَى دَخَلَ فِي غَارٍ فَكَانَ فِيهِ، وَإِنَّهُ نَكَحَ امْرَأَةً، فَلَمَّا كَانَ حِينَ وِلَادَتِهَا قِيلَ لَهَا: مِمَّنْ وَلَدُكِ هَذَا؟ قَالَتْ: مِنْ جُرَيٍّ، وَإِنَّهُ أُتِيَ جُرَيٌّ، فَقَالَ: مَا شَأْنُكُمْ؟ فَقَالُوا: أَنْتَ شَأْنُنَا، وَأَنْتَ حَاجَتُنَا، وَأَنْتَ طِلْبَتُنَا، فَقَالَ جُرَيٌّ: مِمَّنْ وَلَدُكِ هَذَا؟ قَالَتْ: مِنْكَ، قَالَ: مِنِّي قَالَتْ: نَعَمْ، فَأَرَادُوا أَنْ يَنْطَلِقُوا بِهِ؛ لِيَحْبِسُوهُ، فَقَالَ: أَنْشُدُكُمْ بِاللَّهِ لَمَا أَنْظَرْتُمُونِي لَيَالِيَ؛ لِكَيْمَا أَدْعُو رَبِّي وَأَسْأَلُهُ، فَأَنْظَرُوهُ لَيَالِيَ، اللَّهُ أَعْلَمُ كَمْ هِيَ، وَإِنَّهُ أُتِيَ فِي الْمَنَامِ، فَقِيلَ لَهُ: إِذَا اجْتَمَعَ النَّاسُ فَاطْعَنْ فِي بَطْنِ الْمَرْأَةِ، وَقُلْ: أَيَّتُهَا السَّخْلَةُ مَنْ أَنْتَ أَوْ مَنْ أَبُوكَ؟ فَإِنَّهُ سَيَقُولُ لَكَ: أَبِي رَاعِي غَنَمٍ قَالَ: فَاجْتَمَعَ النَّاسُ، فَعَمَدَ جُرَيٌّ فَطَعَنَ فِي بَطْنِ الْمَرْأَةِ فَقَالَ: أَيَّتُهَا السَّخْلَةُ تَكَلَّمِي مَنْ أَنْتَ وَمَنْ أَبُوكَ؟ قَالَ: أَبِي رَاعِي غَنَمٍ " قَالَ الْحَسَنُ: فَذَكَرَ لِي أَنَّ مَوْلُودًا لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي بَطْنِ أُمِّهِ غَيْرَهُ، وَغَيْرَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ) رواه بن حرب المروزي في البر والصلة .. وهو حديث مرسل (ضعيف) .. فضلا عما به من نكارة واضحه في المتن .. بل أن النكارة هنا جاءت من أن الطفل نطق وهو في بطن أمه وهو مخالف للصحيح ..!! بل وانفردت رواية الحسن البصري بأن جريج الراهب شاهد طريقة خلاصه في المنام ..!! وأيضا انفردت هذه الرواية بمخالفة اسم جريج حيث جاء اسمه (جُرَيُّ) .. وهو مخالف لما في الروايات الصحيحة بأن اسمه جريج ..!!
- والدليل على بطلان رواية الحسن البصري قوله في نهايتها (لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي بَطْنِ أُمِّهِ غَيْرَهُ، وَغَيْرَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ) .. ومعلوم أن عيسى بن مريم تكلم في المهد وهو على ذراع السيدة مريم وكانت تحمله .. ولم يتكلم وهو في بطنها ..!! فانتبه ..!!

 **********************************
..:: س26: كيف نعقل استنطاق طفل الزنا ببراءة جريج وهو لا يعرف النطق ؟ ::..

- إذا أردت أن تستعقل كيف تم استنطاق طفل الزنا .. فهذا بالظبط كما تستعقل قوله تعالى: (وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْداءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ . حَتَّى إِذا ما جاؤُها شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ . وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ . وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ) فصلت18-22

- وسأخبرك أخي الحبيب بقصة كحوار عقلي .. وهي توضح لك كيفية فهم القدرة الإلهية من الآية السابقة .. وكيفية فهم القدرة الإلهية فيما نطق به الطفل .. بمثال من واقعنا الحديث ..

* حوار عقلي:
- سأل العقل سؤالا فقال متعجبا وليس منكرا: كيف تتكلم الأعصاب السمعية والبصرية والجلدية ؟

- فقلت للعقل: هل لو نطق الجماد أمامك .. هل ستصدق حينئذ أن الخلايا الحية ممكن أن تنطق ؟

- فقال العقل: وكيف لجماد أن ينطق ؟

- فقلت له .. ضع ميموري كارد أو اسطوانه عليها ملفات صوتيه وفيديوهات .. فهل تسمع وترى ما فيها ؟ أكيد تسمع وترى .. بالرغم من أن هذه الإسطوانة أو الميموري كارد ما هي إلا جماد .. !!
- فإذا كان الإنسان المخلوق نجح في أن يسجل صوته وبعض حياته على شريط جماد .. أتستعجب أن يسجل الخالق كل لحظات حياتك على ما تفعله بيديك ..؟!! أم أنك تنسب للإنسان قدرة وتمنعها عن الله ..؟!!

- وقبل أن تقول أيها العقل أن الأسطوانه والميموري كارد نتيجة علم .. فسأقول لك إذا كان للإنسان علما بأن يسجل على الجماد صوتا وصورة .. أتظن أنه ليس لله علما بأن يسجل عليك كل شيء أنت تفعله على نفس الشيء الذي أن تستخدمه كاليد والعين والسمع وغيرهم ..؟!!

- فكيف تحكم أيها العقل بعد الآن بالإستغراب لكيفية استنطاق الله للجلد واليد والرجل وكل جزء في الإنسان ..؟!!

- ليس كل ما سبق فقط .. فاليوم نجد وسائط المراقبة ليس بالتسجيل فقط على وسائط .. وإنما هناك مراقبة لكل أفعالك وتحركاتك من خلال برامج ويتم ارسالها إلى سيرفرات عملاقة للشركات الكبرى كجوجل ..!! فهل تظن أن الإنسان يستطيع أن يراقب ويسجل .. والله لا يراقب ولا يسجل ..!! أفلا تعقلون ..؟!!

*****************************

..:: س27: كيف عرف طفل الزنا أن الفاعل هو الراعي وليس جريج ؟ ::..

- إذا طاب عقلك بفهم أن القدرة الإلهية كان لها الشأن في خرق العادة لجريج الراهب .. باستنطاق الطفل .. فما المانع حينئذ أن تفهم أن القدرة الإلهية أيضا هي ما ألهمت الطفل بأن يقول الحق ..؟!!

- يبقى استنطاق الطفل .. كان بالله .. بدليل ان هذا حدث بعد صلاة جريج إلى الله ..

- وإذا كان الطفل يحمل من جينات الأب .. فلا حرج حينئذ أن ينطق بما يجري في عروقه من دم أبيه .. لما يحمله هذا الدم من شفرة أبيه ..

- ومعرفة الطفل بمسألة غيبية .. هو أيضا بإلهام من الله أجراه على لسانه .. والحقيقة هي ليست مسألة غيبية .. ليه ؟

- لأن دماء الطفل نفسه تحمل جينات الراعي وقامت بتسجيله .. فكان الموضوع ليس غيبا في معرفة من هو الأب .. وكأن الله أمر خلايا هذا الطفل بأن تنطق بالحق ..

- فالمسألة ليست غيبا كما يتصور البعض .. وإنما هو استحضار لمسألة غابت معرفتها عن البعض .. وتم تسجيلها في دماء هذا الطفل ..

- ولو أردت أن تستعقل هذا بعلم الحاضر .. فيكفي أن تتذكر تحليل الدي إن إيه .. وأنت ستعرف أن الأطباء يعرفون أن يحددوا إذا كان الأب المنسوب إليه الطفل هو والده فعلا أم لا .. .. وإذا كان هذا حال الأطباء وعلمهم .. فما بالك بالعليم الذي علم العلماء وأعطاهم هذا العلم ..؟!!
- والله أعلم .


***************************

..:: س28: هل من الممكن أن يكون جريج استعان بشيطان أو بقرين الصبي لينطق لصالحه ؟ ::..


- في عصرنا هذا الذي كثرت فيه الفتن الروحانية نتيجة الجهل المتفشي في المجتمع .. فقد تقرأ القصة ويأتي إليك الشيطان ليغويك ويوسوس لك مستغلا المعلومات المغلوطة التي تقرأها على النت عن الأمور الروحانية ويقول لك: ما المانع من أن يكون جريج الراهب هذا كان مخاويا لشيطان فاستعان به لينجيه من هذه الورطة فنطق على لسانه ؟ أو لعل جريج جعل قرين الطفل ينطق لصالحه ؟ فلا علاقة للإيمان بهذا الأمر وإنما له ارتباط بالمعاملات الروحانية .. وبالتالي كيف تعتقد في الأحاديث ؟!!

- وللجواب على وسوسة الشيطان نقول له .. هذا السؤال في مجمله يدل على غباء الشيطان .. ليه ؟
- أولا: لو كان جريج مخاويا للشيطان .. فلماذا ذهبت الزانية لتغويه من البداية طالما هو إنسان فاسد ومنحرف ..!!
- ففكرة الاستعانة بالشيطان لإثبات الحق .. هي فكرة لا يوجد أغبى منها .. لأنه منذ متى يتم الاستعانة بالشيطان في اثبات الحق وهو أصل الباطل والغواية ؟ ومنذ متى يستجيب الشيطان لمساعدة بني آدم بدون مقابل شيطاني ؟!! قال تعالى (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) فاطر6 ... فكيف يدعو الشيطان إلى حق وهو داعي أهل الباطل والنفوس الضعيفة للباطل ..؟!!

 - وهذا يرشدك إلى غباء الشيطان في وسوسته ..

- ثانيا: كون جريج أراد أن يستخدم القرين الشيطاني لصالحه .. فهذه دعوى لا تقل غباء عن سابقها .. لأن الطفل نطق بالحق .. وثبتت براءة الراهب وانكشفت المرأة وانفضحت .. فكيف يكون الراهب استعان بشيطان أو بقرين شيطاني لينطق بالحق .. في حين أن الشيطان مؤيدا للباطل ..؟!!
- بل كان من باب أولى أن نجد الشيطان يحاول أن يخرس الطفل ولم يجعله ينطق بالحق لتظل التهمة منسوبة لجريج الراهب ويفتضح أمره وبذلك ينتصر الشيطان لأولياءه من عالم الشر  وهم الزانية والمحرضين على الفتنة ..!!

 - وهذا يرشدك أيضا إلى غباء الشيطان في وسوسته ..
  
- ثالثا: أما عن كون جريج يكون قد استنطق قرين الصبي .. فهذا قول لا يقل غباء عن سابقه .. لسببين:
1- لأنه كما قلنا لا معونة للشيطان في الحق على الباطل وإنما العكس ..
2- ولأن القرين لا ينطق إلا بما يحمله الطفل من القدرة على النطق .. وطالما الشخص فاقد القدرة على النطق فلن يستطيع القرين الاستيلاء على حاسة النطق لأن النمو لم يكتمل في الإنسان فيما يتعلق بالنطق في فترة المهد .. !!

- ومما سبق يتبين لك أن وسوسة الشيطان إنما تدل على غباءه العميق في الوسوسة ..!!

- وهنا تظهر بعض الأسئلة تعقيبا على ما سبق بيانه :

1- سؤال أول: قد تعترض على كلامي فتقول أن الشيطان ممكن يساعد في الحق ودليل ذلك قصة أبي هريرة حينما أخبره الشيطان بأن آية الكرسي تحفظ من الشيطان .. فتبين أنه ممكن أن يقول الحق ؟
- الجواب:
- ليس معنى أن الشيطان يقول شيء من الحق فها معناه أنه معينا للحق .. وردا على السؤال السابق فأقول لك أن الشيطان لم يعين غيره على الحق .. وإنما قال لأبي هريرة ما ينجي به نفسه هو حتى لا يتعرض لعقوبة السرقة لو كان ذهب به إلى النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن الشيطان كان يسرق من بيت مال المسلمين الذي كان أبو هريرة حارسا عليه حينئذ .. وكان الشيطان يسرق وهو متجسدا في صورة مادية .. ولذلك أمسكه أبو هريرة وتمكن منه ..!!

- ولكن في قصة جريج مستحيل ينطق بالحق لأن مراده هو الباطل واثبات التهمة على جريج الراهب .. وتأييد الزانية والمحرضين على الفتنة ..

- يبقى لازم تاخد بالك من الفرق بين أن ينجو (الشيطان) بنفسه .. وبين أن تتوهم أن الشيطان يستطيع أن ينجي أحد من الإنس لأنه عدو للإنس .. إلا لو كان سيساعد الإنسان في شيء مقابل فعل شيطاني سيفعله الإنسان للشيطان ..!! وهذا يدخل تحت باب الإستمتاع بين الإنس والجن .. ولا علاقة له بالمعونة على الحق ..

- وسأوضح لك ما سبق بدليل من القرآن ليتضح لك ما أردتك أن تفهمه ..

* تأمل حال الشيطان إبليس :
- لما أراد النجاة مؤقتا توسل بربوبية الله وقال: (رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) ص82 ..!!
- ولكن الشيطان في فعله مع الإنسان قال: (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) الحجر39-40..!!

- يبقى نفهم أن الشيطان قد ينطق بالحق لينجو بنفسه .. ولكن لا ينطق بالحق لينجي غيره من عالم الإنس ..

2- سؤال آخر: قد يعين الروحاني مثلا في إكتشاف محل مسروق لشخص ما استنجد بالعراف، فتكون الإعانة هنا كشفا عن السرقة أو مكانها وبالتالي يساهم في إعادة المسروق ربما، ألا يعتبر ذلك إعانة على الحق ؟
- الجواب:
- المعونة من الشيطان لمساعدة الغير لا تكون إلا لمزيد إضلال لهذا الغير .. فمعونته للإنسان من باب الإستمتاع بين الجن والإنس وهي علاقة محرمة .. والشيطان يعلم أن في ذلك مزيد ضلال في قلب من يستعين به .. لأنه استعان بالشيطان في تحقيق مطالبه ..!!
- وطالما الحصول على هذا الحق كان بباطل محرم .. فهذا ليس بحق وإنما باطل ومحرم .. فانتبه.

- فإذا استعنت بالشيطان .. فقد يخبرك بما أردت .. ليس لإظهار الحق .. بل لتتعلق به ... فتعتقد فيه .. فتضل عن الله ويسود قلبك بالباطل وينطفيء فيه نور الإيمان ..!! وهذا هو المطلب الأساسي للشيطان .. الغواية ..!!

3- سؤال أخير: هل صحيح ما قاله بعض العلماء من أن الشيطان قد يزين حقا ويعين عليه لتجنيب أجر أكثر ؟
- الجواب:
أ- لو كان هذا مفهوم كلام بعض العلماء .. فهذا المفهوم فيه نظر .. لأن الشيطان لا يعين على الحق .. وإنما يعين على الباطل ..

- وإنما التوفيق للأجر مع الله .. فهو من كرامة الله وفضله .. فقد يوفقك الله لما فيه فضل لك .. ولما فيه أفضل لك .. لأن هذا عطاء الله .. وعطاء الله لا يعين عليه سوى الله ..

ب- وهناك فرق بين الإعانة على الحق وتزيين الحق الذي حقيقته الباطل..
- فقد يأتي لك الشيطان ليزين لك حقاً ليس لك .. حتى تظل معتقداً بالأحقية لك .. مثل من يتوهم بأن الميراث هو حقا له وحده فيغتصبه ..

- فتزيين الباطل في صورة حق هي وظيفة الشيطان .. وليس وظيفته هي الإعانة على الحق .. ولذلك يقول تعالى عن فعل الشيطان مع عادا وثمود وأشباههم: (وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ) العنكبوت38..

- قوله (مستبصرين): لديهم القدرة على التفكر والتدبر والتمييز بين الحق والباطل .. ولكن غلبت عليهم أهوائهم النفسية الضالة .. فانحرفوا .

- والله أعلم .


- و كان هذا آخر الأسئلة التي وجدت أن العقل قد يسأل فيها فيما يتعلق بقصة جريج الراهب .. ولكن يتبقى أن أجعلك تتذوق بعض المعاني واللطائف الإيمانية والشرعية في قصة جريج .. في الفصل القادم إن شاء الله تعالى ..

**************************
:: الفصل الخامس ::
:: بعض الإشارات واللطائف الإيمانية والشرعية في قصة جريج الراهب ::

*********************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 21 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لا قوة إلا بالله
    جزاك الله خيرا أستاذي و أمدك بمدد التوفيق و التمكين..آمين يارب العالمين

    تحياتي لك 🌷
    *************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. تنويه مهم :
      تم رفع مجلس رقية الحسد و عموم المرض الذي أقيم بتاريخ 9/9/2020

      بارك الله في أستاذنا خالد أبو عوف وجزاه عنا طيب الجزاء ، و أدام علينا مجلسنا ، و حغظ الجميع من كل سوء .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لكم 🌹
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  2. ماشاءالله تبارك الله
    كذا تشوقنا للجزء او الفصل الخامس من القصه
    وشوقتني اكثر له لوجود اشارات شرعيه
    الله يكتب اجرك استاذي والله يرزقك بمدد من عنده لاينقطع
    والحمدلله قريت القصه قبل وقت النوم

    *************
    اللهم صلِ على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا - قصة فيها بعض العبر

    ردحذف
  4. ما شاء الله تبارك الله.. جزء شيق وثري، بارك الله فيكم استاذنا.
    اللهم اغفر لنا و لأصحاب الحقوق علينا، واحفظ الجميع يا الله ، آمين.

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  5. موضوع قيم ودسم جدا وثري ماشاء الله تبارك الله..👌👍

    سؤال ٢٦ جال في خاطري منذ عدة أيام سبحان الله ..لكن لم أسأله لنفسي اعتراضا ولا انكارا وإنما تفكرا وتدبرا في أن كل حال نعيشه سيشهد علينا فيه جلودنا ..كنت أقف أمام حوض مطبخي اغسل بعض الأواني مستخدمة قفاز بلاستيك لشدة معاناتي من حساسية جلدية تصيبني إذا اهملت ارتداء قفاز اثناء غسل الصحون..وتفكرت في الجلد المهتريء والمصاب بالحساسية كيف الله ينطقه يوم القيامة ليشهد على أعمالنا...سبحان من ساق إلى الجواب في موضوعك استاذي ..🍃👌
    شكرا جزيلا لك .

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  6. (2)(الشمائل المحمدية)(إعرف نبيك)
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْيَضَ كَأَنَّمَا صِيغَ مِنْ فِضَّةٍ، رَجِلَ الشَّعْرِ»
    [الشمائل المحمدية للترمذي ط المكتبة التجارية]
    شرح الحديث[أي:أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان لَونُه أبيَضَ كلَونِ الفِضَّةِ، فكأنَّه صُبِغَ وخُلِقَ منها، وقَولُه: من فِضَّةٍ، باعتِبارِ ما كان لها من لَمَعانٍ وبَريقٍ، والمعنى: أنَّه كان أبيَضَ مَقبولًا غايةَ القَبولِ، وقَولُه: "رَجِلَ الشَّعَرِ"، أي: مُسرَّحًا، فلم يكنْ شَديدَ الجُعودَةِ، ولا شَديدَ النُّعومَةِ، بل كان بينَهما، وكان ذلك في أصْلِ خِلقَتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.وفي الحديثِ:أنَّه كان مُكتَمِلَ الخِلقَةِ في الجَمالِ. إنتهى][من موقع الدرر السنية مختصرا]وقال المناوى فى التيسير:(كَانَ أَبيض كَأَنَّمَا صِيغ) أَي خلق من الصوغ بِمَعْنى الإيجاد أَي الْخلق (من فضَّة) بِاعْتِبَار مَا كَانَ يَعْلُو بياضه من الإضاءة ولمعان الْأَنْوَار والبريق الساطع فَلَا تدافع بَينه وَبَين مَا بعده من أَنه كَانَ مشرباً بحمرة (رجل) بِفَتْح فَكسر أَي مسرح (الشّعْر) وَفسّر بِمَا فِيهِ تثن قَلِيلا.

    ردحذف
  7. السلام عليكم أ/خالد
    ارجو من حضرتك افادتنا بالمقصود من هذا الحديث
    هل هى السنن او النوافل فقط ام هل يمكن ان اصلي الاثنى عشر ركعة فى الثلث الأخير من الليل

    أبي هريرة رضي الله عنه قال
    ( ما من عبد مسلم يصلي في يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا إلا بني له بيت في الجنة )

    عن أم حبيبة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

    ( مَنْ صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ بُنِيَ لَهُ بِهِنَّ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ )

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الحديث المسئول عنه خاص بنوافل الصلوات .. ويوضح ذلك رواية أخرى وهي (مَن صلَّى في يومٍ وليلةٍ ثِنْتَيْ عَشْرةَ ركعةٍ ، بَنَي له بيتٌ في الجنَّةِ : أرْبَعًا قبلَ الظُّهرِ ، وركعتيْنِ بعدَها، وركعتيْنِ بعدَ المغرِبِ ، وركعتَيْنِ بعدَ العِشاءِ ، وركعتيْنِ قبلَ الفَجرِ) رواه الترمذي .. وقال الألباني حسن صحيح ..

      - ويتبين أن هذا خاص بنوافل صلوات الفرض ..
      - وطالما هناك نص يحكم الحديث .. فلا يمكن إطلاقه على العموم ..
      - والله اعلم .
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. بارك الله فيك أ/خالد
    وجازاك الله خيرا

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بوركت اخي وأسأل الله أن يتم نعمته عليك

    ردحذف
  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم
    مساء الخير شيخنا واخونا وبارك الله فيك
    انت ومدونتك هدية من الله لي بعد أن دخلت في دوامة لم اعرف الخروج منها

    اخي انا إنسانة متافئلة طيبة خدومة إيجابية
    احب الخير للناس لا اغار من أحد الا من سبقني بحفظ سورة أو أية أو صدقة أو نافلة انا
    احب التقرب إلى الله بكل ما يحب وان اخطات في حق نفسي او ديني بسرعة اتوب إلى الله واتصدق باي شيء لكي تقبل التوبة
    من الله عليا باستجابة الدعاء ولا ابخل على أحد بذالك والكل يعرف ذالك
    ومن الله عليا بالرؤية الصالحة والثابتة حتى اني رأيت سيدي وحبيبي صل الله عليه وسلم
    وأصحابه الأربعة
    وسيدنا موسى وأهله
    في صغري وانا 15سنة حفظت حصن المسلم عدد من الأحاديث النبوية والقادسية احب قراءة الكتب الدينية واحب كثيرا الدعاء كان عندي كتيب فيه أدعية للشيخ الرفاعي ولا اعرفه حينها اختار منه ما يثلج صدري وما احد فيه ريب تركه أو اغيره كنت اصلي وأدعو بالكتيب حتى حفظت معظمه من كثرة ما اقراه
    كلما ما اختم القرآن قراءة ابدا من جديد واحفظ السور حفظا عاديا من نفسي
    وكنت دائما ارى في منامي اني اطير فوق طائر ابيض جميل وكبير وكان يكلمني وكلما وقعت في غيض أراه ياخذني فقط إلى ما احب أن أراه كتابين بين الرسول صل الله عليه وسلم وهكذا ومن ثم ارى عمار الدار نساء يساعدونني في أمور أغفل عليها لم يؤذونني قط وان كان عندي مشكل ارى الجن على شكل قطط وكنت اخنقها واقرا عليها القران حتى تحترق في يدى
    ارى السحر ومكانه والساحر والمسحور سواء كان لي أو لغيري وكانت لي القدرة على حله بفضل الله اما بالرقية الشرعية من نفسي او في المنام عن طريق عمار الدار
    ..حين سألت عمار الدار لماذا تساعدوني قالو لي لانك كلما دخلت الدار تقولين لنا السلام عليكم ونحن نحبك لانك دائما تذكرين الله ونحن مع من يذكره ولأنك طيبة ...لم يطلبو مني شيء سنين وسنين يساعدونني وفقط
    ارى السماء واسمعها تكلمني ارى يوم الحساب ارى الجنة ارى النار
    ارى الهدايا الربانية كأن أهديت في منامي بعمرة واني لي مقام حسن عند ربي واني اشم رائحة الحجر الأسود في الكون وارى الكواكب تنتظر مني أن افوز بالهدية
    اسمع صوت العزيز الجبار يكلمني من السماء بعد أن كنت أدعو في منامي الخير لي وللمؤمنين ويرمي لي بألعاب اطفال ويقول لي
    نادية انت تستحقين كل الخير
    وكنت ابكي واقول ربي يكلمني ربي يكلمني ثم أحمده واشكره واقول له احبك ربي
    ارى نفسي دائما اقرا القرآن وأذكر الله ارى مشياخنا الكبار يستمعون لي ارتل القران
    من عليا الله بالشفاء لي والاخرين بالرقية الشرعية
    كل من يريد شيء يقول لي ادعي لي ربي أن كذا وكذا وكنت افعل ويحصل له ما يريد برحمة من الله
    ومن الله عليا بحفظ اسرار الناس مهما كان
    و بحب الناس وتسخيرهم لي
    و بالوصول إلى كل ما اريد ثقة فيه وإيمانا به جل جلاله
    رايت زيارتي للكعبة والطواف حولها شم الحجر الأسود مرات عديدة سنين كثيرة وكنت على ثقة بالوصول إلى ذالك
    إلى أن كتب الله لي عمرتي ووصلت باذن الله اليها منذ 3سنوات...يتبع

    ردحذف

  11. نعم ذهبت الى الله إلى بيته إلى رحمته الا الجمال الحب الطاعة الشوق متاع القلب والعين و النفس...أيضا كنت أرى منن الله عليا هناك رغم اني رأيت من كنت احسبهم أحبابي الويلات إلا أن الله كان ينصرني.. في أول صلاة ضهر من عمرتي تكرم الله عليا لمس الحجر الأسود وشمه والدعاء لي ولكل المؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات لم يلمسني أحد إلى أن وفيت دعائي
    حين قلت لاحبابي اني فعلت لم يصدقو وبدأت تظهر عليهم الغيرة وردود أفعال لم افهمها كثيرا الا بعدما رأيتهم حين كنت اساعد الكبار والصغار في حاجياتهم واعطاءهم شربة ماءو حمل أمتعتهم ووووو فكنت ارى فيهم هذه الغيرة لدرجة أنهم يذهبون بدوني الى. الصلاة والشراء ونحن في مجموعات أما أنا فلا اذهب الا بهم ومعهم إلى أن فهمت
    اخي بعد رجوعي من العمرة رأيت العجب في جيراني وأحباب قلبي
    لا يكلمنوني ويغلقون الأبواب في وجهي وقالو من اين لها هذا....السلام عليكم .يتبع ووولم ارى ولم أفهم كثير من يوم رجوعي إلى شهرين بعد ذالك رأيت شيخا كبيرا ابيضا جميلا بهي مبتسما قال لي خذي هذا فقلت له ماهو فقال خذي إذ به جواز سفر فقلت له ذالك فقال اقرئي فنظرت إليه فابتسم ثم قال لي اقرئي فقرات اسمي بالكامل ومعه
    تاشيرةحج البيت المملكة العربية السعودية
    فبكيت كثيرا وقلت له لا غير ممكن انتم تستهزؤون بي فقال لي كيف ذالك الا تثقين فينا وهل كذبنا عليك يوما منذ عرفناك الم نبشرك بالعمرة وذهبت وووووو
    ثم رفعت رأسي الي السماء وشكرت الله على ذالك ثم قال لي.. الله اهداك هذا كما اهداك العمرة فهذا فضل الله عليك وانت تستحقين
    بعدها اسيقضت وكان الفجر عندها صليت ودعوت الله أن تتحقق
    الان ...كلمتني واحدة من احباب قلبي فحكيت لها الرؤية فقالت لي...ثاني حج ثاني كنا في عمرة اصبحنا حج زييييد...
    هكذا بالضبط يومها سال الماء من فمي وأحسست بصاعقة وقعت على راسي واسودت الدنيا في وجهي وبدأت ارى العجب بعد ذالك
    ...يتبع

    ردحذف
  12. كل شيء أمام عيني
    حزنت كثيرا وتاسفت وبكيت حرقة لكن رجعت الى الله وشكرته وانبت نفسي لماذا رويت لها الحلم ووقفت ومن يومها ما رأيت حلما ولا رؤية من جديد
    اخب انا اصنع الحلويات فتحت محل... اذ بهم لم يصدقو أيضا صار ما صار وعداني من عادني وبدات معاناتي بعد عام بالضبط من العمرة
    كل ما منه الله عليا وكتبته لك ذهب راح طار حتى من الرقية ما عدت استطيع أن ارقي نفسي
    وبدا وضوح الصورة اكثر وقفت على رحلتي و
    كنت اعمل والمدخول ماشاء الله وحصل منذ عام ونصف مشكلة غيرت حياتي راس على عقب دخلت عليا امرأة قالت لي انها رأتني في النوم أتصدق عليها وووووو وبحجة أن ابنتها ستتزوج بعد غد يومها ..تصدقت عليها ببعض الحلويات وسامحتها في مبلغ حلوياتها المطلوبة
    ومن يومها بدأت تأتي اليا وتقربت مني وتقربت منها وبدأت تحكي لي قصة حياتها
    وتعاطفت معها تعاطفا كبير
    وبما أن طبعي حيوي وإيجابية فوق ما تتصور كنت اعطي لها النصائح والحب والإرادة والمضي قدما لكن في المقابل ردودها كلها سلبية وقالت لي انها ملبوسة بجن مسلم يساعدها على الخير وكانت تحكي لي أعمالها وكنت افعل انا كذالك ويومها قالت لي اعطيني من رمل بيتك كي اخرج منه الشر والسحر فما حصل لك هو من فعل الشر والعين والحسد وبما ني لم ارى فيها شيء يريبني اكيد فعلت بغفلة مني ومن ثم بدأت تأتي اليا يوما بعد يوما أيضا تشكي حالها ما كان عليا إلا أن اعطيها من درج النقود أو المدخول اليومي وكانت كل مرة هكذا بعد مدة قصيرة بدأت الاحظ تراجع الزبائن والعمل ثم لاحظت أن درج المدخول اليومي في تراجع كبير وبدأت الحلويات في ركود تام أكثر من 30 نوع لم تباع وبدأت الحالة في تدهور الي أن جاتني امرأة أخرى في يوم الأربعاء على الساعة 10صباحا من اوخرشهر ديسمبر رأتها ابنتي في المنام قبل أن تدخل المحل كلمتني وحكت لي ما رأت أنها رمت لي سحر على باب المحل وفي داخل المحل وقلت لابنتي ربي يتولاها وضعت الهاتف دخلت المرأة حقيقة بنفس المواصفات التي قالت لي ابنتي طلبت مني أن تعمل معي لم تكمل طلبها حتى أحسست بسكين دخل في جهة القلب لكن من اليمين وكلما تكلمت المرأة يزيد ألمي حتى بدأت في وضع محرج اخرجتها البنت التي كانت معي وقالت لها ليس عندنا عمل ولكنها بقيت تتكلم وتقول انها بركة عليا ورجليها تأتي بالبركة وكلما قالت كلمة البركة اتالم وأتالم وصرت اخبط الجدار والثلاجة والكنتوار وراسي وبعدها بدأت اصرخ باعلى صوتي واقول أنهم يخنقونني سأموت سأموت وبدأت انزع خماري ثم حذائي ثم المئزر ثم حجابي وذهبت للباب كي اخرج وكنت أشد شعري واصرخ اتركوني انا لا أرى اني ارى الضلام اين انا وبقيت هكذا إلى أن ولهني ربي إلى الذكر وقراءة القرآن بدأت أقرأ القرآن واخبط في باب المحل كي اخرج لكنه كان مغلق بإحكام وبقيت اقرأ القرآن على نفسي وعلى مكان الالم إلى أن وقعت على الأرض مهدودة حتى الضلام بدأ يذهب فرأيت البنات وهو 3متربصات
    كل واحدة صار لها شيء واحدة في لحضتها عميت من عينيها وصارت لا ترى والأخرى شلت رجلها والأخرى تستفرغ بألم أخذتهم في حضني وقرأت عليهم القران واردت أن اخرجهم من المحل وضعت يدي على المفتاح فوجدت الباب غير مغلق بل رحمة من الله فقط أن أغلق عليا كي لا أخرج كالمجنونة في الشارع
    ومن يومها ما رأيت الخير ولا النجاح ولا المال إلى هذه اللحظة وهذه الكلمات غيرت المحل غيرت العتبة رقيت نفسي ليس هناك تغيير
    درج النقود بقي على حاله كم رقيته وكم فعلت لكن دون جدوى
    اخي انا اسفة على التطوال لكن قصرت الموضوع ولم استطيع
    السلام عليكم ....يتبع

    ردحذف
  13. اخي تدهورت صحتي وصحة اولادي وبدأ الضلام يخيم علينا
    في 3يوم كنت في المحل جاء اليا اولادي الذكور واحد بدأ رأسه يألمه والثاني يستفرغ بالم أخرجتهم من المحل وابنتي الكبيرة لما دخلت وقعت في عتبة الباب مغشيا عليها واختنقت فأخذتها في حضني ورشيتها بماء مرقى وورقيتها بالفاتحة والمعوذتين ثم قالت لي ماما المحل اضلم واسود اللون ورائحته نتنة فطلبت منها أن تذهب للبيت فذهبت
    وبنتي الأخرى جاءت اختنقت وقالت لي هذا ليس محل بل فشل وتعب وموت وكلما تدخل يضيق خاطرها ونتعارك مع بعض ثم تخرج للبيت
    اخي أردت أن أوقع المرأة الاولى في فخ فقلت لها ما حصل فقالت نعم هو كذالك وبعدها قلت لماذا لم تقولي لي لماذا لم تساعدوني لماذا ولماذا الست صديقتك واين جنك المسلم وو حينها طلبت مني أن أذهب الي الراقي الذي تعرفه كي يساعدني لأن عندك ربط عقد للبصر للرزق للزواج النجاح وووو
    ولهذا ما عدتي ترين ما كنت ترينه بعدها ذهبت ولم تاتي الا بعد 15يوما كنت قد حضرت لها مقابل وهو اني رأيت أن صديقة لي تفعل بي كذا وكذا فتغير حالها وقلت لها انها سحرتني وأخذت رزقي من مال الصدقة فقالت لي نعم هو كذالك انا ارى هذا وذهبت ولم تاتي الا بعد شهر وكلما رايتها اقول لها نفس الشيئ الا ذهبت ما عادت تأتي الي الا اذا أرادت مالا فكنت استغفر الله واقول لها ربي يعلم بحالي وانت كذالك الا ترين اني اعاني من الديون والعشرة فذهبت بدون رجعة ولم اراها 8اشهر وانا اعاني من كل النواحي
    صحتي الاسهال المزمن منذ الحدث
    دخل في السكر الضغط اولادي نزلوا في دراستهم جميعا شجار الم دموع تعب فشل
    يعلم الله كم اعاني إلى أن دعوت الله أن يجعل لي مخرجا فدخلت قوقل فكتبت ماهي الروحانيات فكانت انت اخي ومدونتك المفاجئة
    والآن أنا أطلب الله ومنك المساعدة ضهورك في طريقي ليس هباء اخي بل لحكمة ما وما قدر لي الله أن اراسلك إلا أن في جوابك شفاء باذن الله
    سامحوني على طول القصة مع احترامي لك وللجميع السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    وصل الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة نادية ..
      - ممكن لو تكرمتي تسمعي رقية الحسد الموجودة في قسم الصوتيات .. وتخبريني بما شعرتي .. (واكتبي تعليقك على آخر موضوع يتم رفعه على المدونة ليسهل متابعتك .)
      *********************
      2- وبخصوص المحل .. حاولي تبخيره كل يوم صباحا ببخور اللبان الدكر (وسعره بسيط في مصر) .. وىخر اليوم بخريه مرة اخرى بنفس البخور .. لمدة أسبوع ..

      3- واقطعي علاقتك مع أي حد ممن تظني انهم فعلوا بكي شيئا .. وتجاهليهم ..

      4- ستقرئي كل يوم قبل النوم سورة يس .. وبعد قرائتها قولي (اللهم إنسي أسألك بحقما قرأت .. ان ........................) واطلبي من الله ما تريدين ..

      5- ثم اقرئي بصوت مسموع .. حزب النصر الموجود على المدونة .. ثم صلي على النبي (اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم) 100 مرة .. ونامي في امان الله ..

      * ملحوظة:
      - هذا البرنامج لمدة أسبوع .. ولا تقلقي لو شعرتي بدوخه بسيطة .. أو لو رأيتي في المنام مثل كلاب بتهجم عليكي .. ولا تحطي في دماغك .. وكانك لم ترين شيئا ..

      - ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
  14. السلام عليكم اخي ورحمة الله وبركاته
    شكرا كثيرا على ردك لي واعدك أن أفعل وساخبىك بكل كبيرة وصغيرة باذن الله
    اخي بكل صراحة من يوم دخلت مدونتك وقرأت تدويناتك أحسست انك رسالة ربانية لي وان مخرجي من هذا الضيق سيكون على يديك اخي ادعيلي ربي من كل قلبك وخاصة في صلاتك وخلاوتك مع الله انا محتاجة إلى نصر الله أليس نصر الله قريب اغلى التحيات لك اخي ولكل من يساعد الناس اخلاصا لله
    وصل الله على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختنا نادية
      اعانك الله وامدك بمدده ولا احوجك لغيره آمين

      واطمئني .. فبقدر حسن ظن العبد بالله ..
      فالله عنده .. بلا حد ولا عد ..

      فأبشري خيراااا .. وابقي على حسن ظنك بالناس
      بل وأحسني لمن أساء اليك .. يألفك الناس
      وكأن الذي بينك وبينه عداوة ؛ ولي حميم
      فالنصر هو الانتصار على النفس ..
      واكثري من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله

      وبإذن الله نطمئن عليك قريباا
      جعل الله امورك في خير وعافية
      وبلغك الرتب العالية .. آمين

      حذف
    2. شكرا جزيلا غاليتي ويسعدني ردك الجميل ويسعدك أن اتواصل مع اخوات في الله ينوروننا بنور الله ارجو من الله أن لا يزعجك تواصلي معكن فيشهد الله اني محتاجة لدعمك احبكم في الله

      حذف
    3. على الرحب والسعة اختي الفاضلة
      ومن دواعي سروري ايضا انضمامك الينا
      جعل الله جمعنا على حبه وطاعته
      وعلى حب رسوله وطاعته
      صلى الله عليه وسلم ♡

      ويشرفني استقبالك على الايميل التالي :

      qatrelnada046@gmail.com

      حذف
    4. غير معرف30/9/20 1:19 م

      الله يطيب خاطرك يا قطر رق قلبي لها 😢 يا رب كن لعبادك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف