الروحانيات فى الإسلام: إعلان: مجلس ذكر جماعي (يتبعها مجلس رقية الحسد) - لأهل المدونة ومحبيها - يوم الخميس - بتاريخ17-9-2020

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

إعلان: مجلس ذكر جماعي (يتبعها مجلس رقية الحسد) - لأهل المدونة ومحبيها - يوم الخميس - بتاريخ17-9-2020

 بسم الله الرحمن الرحيم


مجلس ذكر أهل المدونة يأتي بعده مجلس رقية 
17-9-2020
إن شاء الله تعالى 

..:: نذكركم بمجلس ذكر أهل المدونة ::..
..:: وبعد مجلس الذكر يأتي مجلس رقية الحسد ::..
إن شاء الله تعالى

وهذه الرقية تكون مجانية تماما

- وجميع العاملين في القناة لا يتقاضون بل ولا يقبلون أي أجر مادي (مالي) على المساعدة في مجلس الرقية أو مجلس الذكر أو دروس العلم.

وجميع العالمين في القناة لا ينتمون لأي مؤسسات دينية أو جماعات دينية أو مؤسسات سيادية أو جمعيات إجتماعية

- ولا نقبل تبرعات مالية للمساعدة في هذه المجالس أو دروس العلم المكتوبة أو المسموعة
سواء على قناة الزيللو أو اليوتيوب أو على مدونة البلوجر
وشكرا لكل من حاول تقديم مساعدة مالية وجزاه الله خير الجزاء

الحمد لله -  الله كافينا بفضله
*************************** 
- إن شاء الله تعالى نجتمع يوم الخميس 17-9-2020
على برنامج الزيللو zello
(وهو برنامج متاح ومجاني لكل أنواع الموبايلات)
وابحث عن قناة اسمها 
"الروحانيات في الإسلام - خالد أبوعوف"- 
وموعد مجلس الذكر في تمام الساعة التاسعة والنصف  .. بتوقيت القاهرة

 - ثم يتبع ذلك - مجلس الرقية إن شاء الله - ويكون على الساعة الحادية عشر والنصف .. بتوقيت القاهرة في نفس اليوم
**********************************
اللهم اكفنا شر كل ذي شر .. فلا يقتربوا منا ولا نقترب منهم .. وحل بيننا وبينهم بحجاب مستورا ..  آمين يارب العالمين .
*********************************
..:: لدخول القناة وحضور مجالس الذكر والرقية على برنامج الزيللو ::..

👈 تحميل برنامج الزيلو من الرابط الآتي 👉
1- تحميل برنامج الزيللو لأجهزة الأندرويد


👈 رابط شرح عمل حساب على برنامج الزيلو 👉

شرح عمل حساب على برنامج الزيللو #

👈 رابط قناة "الروحانيات في الإسلام" على برنامج الزللو 👉

رابط الاشتراك في قناة "الروحانيات في الإسلام" على برنامج الزيللو #

****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 90 تعليقًا:

  1. الحمد لله ،
    ربِّ اغفر وارحم واعفُ وتكرّم وتجاوز عمَّا تعلم..إنَّك تعلم ما لا نعلم إنك انت الله الأعزّ الأكرم..آمين.

    اللهم ارضَ عن اصحاب الفضل علينا، واشكُر لهُم على قَدرك يارب.

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. ولـعـلـك لـم تـطـأ تـراب الوصل بعد تيـهٍ
      فـانـظـر لـحـالـك يـا ابـن آدم و اسـتـعـلـمِ
      ولعلك لا تطرق في ذاك غير باب وجيهٍ
      عـــلـيـم بـالــرزايــا حــكــيــم فـاسـتـأمـنِ

      (A)

      حذف
    3. يا عينُ سِحِّي أبدَا ** يا نفسُ موتِي كمدَا
      ولا تُـحِـبِّي أحـَــدَا ** إِلاَّ الــواحدَ الأحَــدَ

      #قال المحبون

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. ولَرُبَّ عهدٍ كان في عالمِ الأزلِ
      نسِيَتهُ نفسٌ مالتْ في عالمِ الزَّللِ
      ولرُبَّ قلبٍ تفجَّرَ من كثرةِ العِللِ
      حمَلتهُ روحٌ لأرضِ النُّورِ والحُللِ


      (A)

      حذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. .منقول ومكرر.
      ................

      1- النعمة تحتاج إلى شكر

      2- البلاء يحتاج إلى صبر

      3- الذنب يحتاج إلى أستغفار

      فمن ( شكر + صبر + أستغفر ) = نال السعادة بأكملها

      حذف
  3. إن شاء الله تعالى ..

    اللهم اكفنا شر كل ذي شر .. فلا يقتربوا منا ولا نقترب منهم .. وحل بيننا و بينهم بحجاب مستورا .. و أمدد استاذنا ومعلمنا بمدد من نور في قلبه و بصره وعن يمينه و عن يساره ومن فوقه ومن تحته و اجعل له نورا يمشي به بين الناس .. آمين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. يارب أجعل مجلسهم هذا مجلس صدق وإخلاص ومحبة ووفاء
    وتجلى عليهم بالرضى والرضوان والرحمة والغفران
    واكرمهم بنفحة منك تجعلهم من أهل القرب منك
    ياليتنا كنا معكم

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين 💐💐
      ربي يتقبل دعاءك ويجعل لك مثله وزيادة ويكتب لك اجر الحضور على قدر نيتك ورغبتك ومحبتك .. فرب نية ابلغ من عمل .. واسال الله ان يكرمك وييسر لك لتكون في المعية .. بإذن الله تعالى .. انه على كل شيء قدير 🙏🙏🙏

      حذف
  6. ان شاء الله بحوله وقوته اننا من الحاضرين
    والله يكتب اجرك يارب

    ردحذف
  7. السلام عليكم أستاذنا الفاضل أنا بسمع رقيه الحسد زي ما قولتلي حضرتك بس كل يوم بتعب لما اسمعها اكتر من اللي قبله بتبقي في سخانه فبطني وبحس اني عايزه ارجع وفي تجشؤ وبتتاوب كتير جدا جدا وبدمع وبحس نفسي هيغمي عليا وبيحصل دا كله بالذات أثناء الدعاء وبحس بالام بس بعد الرقيه بهدأ استمر قد إيه علي الرقيه أنا بسمعها مرة واحده وهل في ورد معين اقوله با و معلش سؤال تاني انا عارفه ان الرزق بايد ربنا وكل شئ بس أعرف الحسد ممكن يأثر علي المال احنا الحمد لله عندنا محل بمنطقه حيويه من البلد وكان ماشاء الله ولينا فتره بقي الحال صعب جدا يأتي الزبون وعند العتبه يرجع تاني ويمشي وبقي أمر ملحوظ جدا ..افيدنا افادك الله وجزاك عنا خير الجزاء

    ردحذف
  8. (4)(الشمائل المحمدية)(إعرف نبيك)
    عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِى عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَصِفُ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ كَانَ رَبْعَةً مِنَ الْقَوْمِ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلاَ بِالْقَصِيرِ أَزْهَرَ اللَّوْنِ لَيْسَ بِأَبْيَضَ أَمْهَقَ وَلاَ آدَمَ لَيْسَ بِجَعْدٍ قَطَطٍ وَلاَ سَبْطٍ رَجِلٍ أُنْزِلَ عَلَيْهِ وَهْوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ فَلَبِثَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ يُنْزَلُ عَلَيْهِ وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ وَلَيْسَ فِى رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعَرَةً بَيْضَاءَ. قَالَ رَبِيعَةُ فَرَأَيْتُ شَعَرًا مِنْ شَعَرِهِ فَإِذَا هُوَ أَحْمَرُ فَسَأَلْتُ فَقِيلَ احْمَرَّ مِنَ الطِّيبِ.[البخارى][المكنز الإسلامى بإختصار]
    شرح الحديث:حكي أنسٌ رضِي اللهُ عنه عن بعض صِفات النَّبيِّ ﷺ الجسميَّةِ، فيقول: كان ﷺ «رَبْعَةً مِن القوم»، أي: مَربوعَ القامَة، متوسِّطَ الطُّول بين الطَّويلِ المُفرِط في الطُّول، والقصيرِ الشَّديدِ القِصَرِ، أمّا لونُ بَشَرَتِه، فقد كان «أَزْهَرَ اللَّونِ»، أي: أبيضَ مُشربًا بحُمرةٍ؛ ليس بأبيضَ «أَمْهَقَ»، أي: لم يكنْ خالصَ البياض كلَوْنِ الجِير، «ولا آدَمَ»، أي: ولا أسمَرَ اللَّونِ. أمّا شَعَرُه، فإنَّه كان «ليس بجَعْدٍ قَطَطٍ»؛ أي ليس شَعرُه خشنًا شديدَ الخشونةِ كشَعر الحبَشة، «ولا سَبِطٍ»- بفتْح السِّين وكسر الباء- أي: ولا ناعِم الشَّعر شديد النُّعومة، «رَجِلٌ»، أي: هو رَجِلٌ؛ يعني مُنسرحَ الشَّعرِ، والمعنى: أنَّ شعرَه ﷺ لم يكنْ ناعمًا شديدَ النُّعومة كشعور الأعاجم، ولا خشنًا شديد الخشونة كشعر الأحباش؛ وإنَّما هو مُسترسِلٌ فيه بعضُ التَّكسُّرِ، ثمَّ قال: أُنزِلَ عليه وهو ابن أربعينَ، فلَبِثَ بمكَّةَ عشْرَ سنينَ؛ أي مكَث عشرًا بعد فترة الوحيِ ومجيء الملَك بـ{يا أَيُّها الْمُدَّثِّرُ}، وإلّا فإنَّ النَّبيَّ ﷺ مكَثَ ثلاثةَ عشَرَ عامًا بمكَّةَ مِن أوَّلِ ما جاءه الملَكُ بالنُّبوَّةِ(مصدر الشرح: الدرر السنية بإختصار)

    ردحذف
  9. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم
    لي رجاء خاص من كل الاخوة والاخوات اللي ان شاءالله هيحضروا مجلس الذكر والرقية..... واسمحوا لي هذا من واقع تجربتي الشخصية.....
    من هذه اللحظة....ضع في قلبك نية حضور مجلس وبيقين... حتي واذا لم يكتب لك الله الحضور.... بامر الله ستأجر علي نيتك ويكتب لك الثواب... وتقول نيتي علي نية ا. خالد
    اما وقت مجلس الذكر..... حاول ان تنسلخ من الدنيا.... بمعني.... انسي كل حاجة.... انسي الالم... انسي الابتلاء... انسي كل ما يعكر صفو انسك بربك.....
    وكل ما يحاول الشيطان يعكر الصفو ده.... استعيذ منه... اعوذ بالله من الشيطان الرجيم... وانتصر عليه بيقينك بان مجرد ما تستعيذ... ان الله سيجعل بينك وبينه حجااااااب... ولا تجعل الشيطان يجعلك تفكر في حاجه غير ربنا.... وده هيكون بانك بقلبك هتقول يارب... يعني ا. خالد بيقول الذكر وانت بتردد وراه بس قلبك بيقول يارب.... بقلبك يعني من داخلك هتقول يارب ولكن بدون صوت....
    وحتي المصابين روحانيا لو حصل تعب من الذكر.... هتفضل تقول يارب... وياريت كمان تقول... اياك نعبد... واياك نستعين.... بامر الله هتلاقي الذكر له اثر في قلبك ونفسيتك.... هتعرف معني الهدوء والسكينة.... لانك نسيت كل حاجه وافتكرت ربك بس.... حاولت ان تكون كلماتي بسيطة جدا علشان يستوعبها الجميع.....
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  10. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

    ردحذف
  11. اختي الغاليه ام محمد.... اسمحي لي ان احكي لكي عن تجربة الشخصية.... وليس رد بدل ا. خالد....
    اولا.... بخصوص سماعك للرقية... يفضل يكون لها موعد معين ويستحب يكون بعد صلاة العصر وتسمعيها مرة واحده في اليوم.... وانتي بتسمعي... خلي قلبك متعلق بالله... بمعني ان ربنا وحده في يده الشفاء... والاهم انك راضيه بهذا الابتلاء وكمان قلبك بيقول الحمدلله.... لان محدش يعرف ممكن كان ابتلائك هيكون شكله ايه.... فعلا الرضا مهم جدا.... وبعد كده التسليم.... بمعني... قلبك دايما بيقول سلمت لك الامر يارب... وارجو ان تنعم عليا من فضلك بالشفاء... واني بتوسل اليك بدعاء حبيبك المصطفي صل الله عليه وسلم.... وبكتابك العزيز.... خصوصا ان ا. خالد رقيته ادعية نبويه ومن كتابه العزيز... واحتسبي كل الم بتحسي به عند الله... وطلما الحمدلله بتشعري بتحسن بعد الرقية.... باذن الله الشفاء قريب... ولكن الصبر والمدوامة... وتذكري سيدنا ايوب وابتلاءه... وجميع الانبياء والرسل... ربنا اصطفه رسوله وفي نفس الوقت كان عندهم ابتلاءات.... وكانوا راضين... فمابلك احنا البشر العاديين... صبر جميل اختي ام محمد...
    ثانيا... بالنسبة لموضوع المحل... برضه الرضا بما قسمه الله لكي من رزقك.... صدقيني مافيش مخلوق انس كان او جن يقدر ياخد من رزقك شئ... عارفه انك مؤمنه بان الرزق بايد ربنا.... يبقي هنا نراجع تصرفاتنا مع الله.... لان الله حكم عدل... اكثري من الاستغفار... وياريت تتصدقي.... عارفه اخت ام ممحمد اوقات كان مش بيكون معايا اتصدق.... كنت بتصدق بالابتسامه في وجه اصحابي بالرغم كان قلبي يعتصر الم من المشاكل والابتلاءات.... شوفي يا ام محمد جوه نفسك تقدر تعمل ايه صدقه ابتغاء مرضاة الله... كل واحد ادري بحقية نفسه... واسأل الله ان ينعم عليك من فضله ويشفيك من اي اذي... وينصرك علي نفسك...
    وعلي فكرة... بامر الله عملت كل اللي قولت لكي... ولكن كل حاجه بتاخد وقت وتدريب مع النفس.... علشان كده بقولك صبر جميل اختي الغاليه...

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم...

    ردحذف
    الردود
    1. با رك،الله فيكي اختي منال الحمد لله راضيه بما اراده الله لي ولا اتزمر ابدا علي شىء اراده ربي لي اللي ادهولي ربنا كتير ودايما علي لساني فصبر جميل والله المستعان ولا ابالي بفكره المال فالله هو الرزاق انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون وهو وحده مغير الاحوال ولكن الله قدر لي ان ابتلي لسنوات طوال ولم اكن اعرف ماذا يحل بي ورغم كل ما تعرضت له من عناء ولكني لا ابالي فإني اعلم ان الله اسمه الضار واسمه النافع هو اذن بالضر سيأذن بالشفاء ان شاء الله وكما قال الاستاذ خالد انا قاعد علي بابك مش متعتع من جمبه كلنا علي باب الله يااختي وربنا يشفينا ويشفي مرضي المسلمين آمين يارب واشكرك شكرا جزيلا علي اهتمامك

      حذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/9/20 5:46 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  13. غير معرف17/9/20 11:11 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/9/20 11:34 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. السلآم عليكم أستاذ خالد وأنا كمان عندي نفس إشكالية الأستاذة نجوى من ناحية الدعاء
      على من عان وحسد فحين أرقي أحدا محتاج للرقية أتردد وأتروع من لفظ رددت عين العائن وحسد الحاسد عليه
      أقول في نفسي ربما من عانه أو حسده أحدا أهله الذين يحبهم ويحبونه ولكن بجهلهم اصابوه بالاذى أو ربما يكون مسلما أعجب به ونسي أن يبرك له تبريكا فأصابه دون أن يدري للذلك أتخذت هذا الدعاء في رقيتي للناس
      فهل به ضرر أو بأس وهو الآتي
      رددت عين العائنين وحسد الحاسدين على أعداء الله ورسوله وكل شيطان وجان من ذكر وأنثى طاغا باغا معتدا علينا وعلى عباد الله الصالحين هذا هو دعائي فهل به بأس

      حذف
    3. عفوا جآءت سهوا هي طاغ باغ معتدي علينا

      حذف
    4. بصي يا نجوى ..
      - الإجابة من ناحيتين:

      أولا: من الناحية الاولى ..
      - هذا الدعاء أصلا بهذه الكيفية لا يصح لوجود شهوة الإعتقاد بقدرة النفس على دفع ما لا تستطيع دفعه إلا بالله .. وكأنك أنتي من تردين عين العائن والحاسد .. !! فأين الله ؟!!
      - يعني أنتي نسبتي الفعل لنفسك في حين ان القادر على ذلك هو الله كما في سورة الفلق ..!!
      - فلماذا تنسبين الفعل لنفسك وتقولين (رددت عين العائن عليه) .. فهل أنتي تملكين القدرة على ذلك ؟!!
      - اكيد .. لا .. يبقى ليه نعتدي بعزيمة تحمل الغضب فيه شهوة نفسية للغنتقام من الآخر .. كما يفعل الروحانيون ..!!

      **********************************
      - ثانيا : من ناحية أخرى :
      - انتي تاعبة مخك ليه .. طالما في نموذج شرعي عندنا في المسألة دي ؟ وهي رقية سيدنا جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم .. ورقية النبي لأصحابة ..!!

      - هل جاء فيها .. اللهم رد العين والحسد على صاحبه ؟!!
      الإجابة : لا ..

      - يبفى ليه نعزم على الآخر ونقتص منه بعزيمة نفسية ؟! (فما حدث قد حدث) ..!!

      - وماذا لو كان الحسد خرج بلا إرادة من الحاسد وكان هذا الشخص هو من المقربين إليكي .. هل سنكون سعداء حينئذ بإصابة الغير ؟!!
      - بكل تأكيد .. لن نكون سعداء ..

      - بل وقد تحسدين نفسك بنفسك .. وتظني أنه فعل الآخر في حين أن نفسك هي ما تسببت في ذلك .. فهل تدعين على نفسك ؟!!
      - أكيد .. لا

      - يبقى الحل إيه ؟
      - نرقي بالدعاء الجبرائيلي أو النبوي ونرجو فضل الله في دفع هذا الأذى .. ونحتسب هذا الاذى عند الله يوم القيامة يخفف به عنا من ذنوبنا ..

      - ولو كان ساحرا ودعوتي عليه طلبا من الله .. لقلت لك .. أوكيه لأنه في حكم الكافر والنبي دعا على الكافر ..

      - هذا والله أعلم
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. أما عن سؤالك:
      - هل تأثير الرقية يكون على العارض أم النفس ؟
      -الجواب:
      - هذا أمر يتوقف على نيتك انتي ..!!
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. غير معرف18/9/20 3:16 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. اعلم يا نجوى أنك لم تعتقدي في نفسك .. لا أنتي ولا أتقي الله .. !!

      - ولكن هذا مجرد حوار فكري وليس اتهام لأحد ..!! لأن منطوق الكلام (رد عين العائن) .. فيه إراده منك أنتي وليس من الله .. وليت الدعاء كان فيه (اللهم اردد عين العائن والحاسد) ويتوقف عند هذا الحد .. فهذا كلام محترم ومقبول ولا شبهة فيه .. لأنه دعاء إلى الله بدفع الشر عنا ..

      - فهذا ما أردت أن أوجهك إليه ..
      - ومع ذلك أقول .. يكفي دعاء النبي وسيدنا جبريل .. لمن كان له يقين في إيمانه ..!!
      - والله أعلم

      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. أستاذ خالد
      أحيانا يشتد الأذى على المصاب بمس فأغضب له فأدعوا عليهم دعاء شديد أبدأه بستعارة بعض دعائك
      فأقول أللهم إنهم ظلمونا وطغوا علينا وظنوا أن لا رب ولا ناصر ولا حافظ لنا وأنت مولانا الولي فأيدنا بمددك ونصرنا بنصرك وحفظنا بحفظك فاقتل وأحرق كل معتدي في هذا الجسد أللهم احصهم عددا وقتلهم بدك ولاتغادر منهم أحدا أللهم عليك بهم فأنهم لايعجزونك أللهم أملئ قلوبهم وبيوتهم عليهم نارا وقتلهم قتلا أشد من قتل عاد وثمود حتى لا تبقي منهم باقية إلا رمادا تذروه حيث شئت
      فإن إنتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين
      فيبول المصاب باليوم نفسه دما وقطع لحمية من دم وربما أستمر معه ليوم ثاني ويشعر براحة
      السؤال هل حقا يموتون أم أن هذا الدم والقطع الدموية تمثيلة منهم ومهادنة حتى نتوقف عن دعاء القصاص منهم

      حذف
    9. غير معرف18/9/20 9:09 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  14. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كُنْتُ أُصَلِّى وَالنَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ مَعَهُ فَلَمَّا جَلَسْتُ بَدَأْتُ بِالثَّنَاءِ عَلَى اللَّهِ ثُمَّ الصَّلاَةِ عَلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- ثُمَّ دَعَوْتُ لِنَفْسِى فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « سَلْ تُعْطَهْ سَلْ تُعْطَهْ ».[سنن الترمذى مختصر الإسناد][المكنز الإسلامى]
    شرح الحديث: من آدابِ الدُّعاءِ أن يُقدِّمَ المسلِمُ بينَ يدَيْ دُعائِه الثَّناءَ على اللهِ، وأنْ يَحمَدَه ثمَّ يُصلِّيَ على النَّبيِّ ﷺ، ثمَّ يَبدَأَ في الدُّعاءِ؛ فإنَّ ذلك أرْجى لِقَبولِ الدُّعاءِ.
    وفي الحديثِ يقولُ عبدُ اللهِ بنُ مسعودٍ: «كنتُ أصلِّي والنَّبيُّ ﷺ جالسٌ، وأبو بكرٍ وعمرُ معَه، فلمّا جلَستُ بدَأتُ بالثَّناءِ على الله»، أي: بدَأتُ دُعائي بحَمدِ اللهِ وشُكرِه، وذِكرِ أسمائِه الحُسْنى، والخضوعِ بينَ يدَيْه سبحانه وتعالى، «ثمَّ الصَّلاةِ على النَّبيِّ ﷺ»، أي: ثمَّ بعدَما أثنيتُ على ربِّي صلَّيتُ على النَّبيِّ ﷺ، «ثمَّ دعَوتُ لِنَفسي»، أي: ثمَّ اختَصَصتُ نَفْسي بالدُّعاءِ مِن خَيرَيِ الدُّنيا والآخرةِ، فقال النَّبيُّ ﷺ لي: «سَلْ»، أي: ادْعُ اللهَ «تُعطَه»، أي: يُعطِك اللهُ ما سألتَه ودَعوتَه، ثمَّ كرَّر النَّبيُّ ﷺ قولَه: «سَلْ تُعطَه»؛ للتَّأكيدِ؛ وذلك لأنَّ السّائلَ جاءَ بآدابِ إجابةِ الدُّعاءِ، مِن ذِكْرِ اللهِ أوَّلًا، والصَّلاةِ والتَّسليمِ على النَّبيِّ ﷺ.(مصدر الشرح: الدرر السنية).....اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  15. غير معرف19/9/20 10:45 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. غير معرف19/9/20 11:17 ص

    مقتطفات منقولة

    * يَحسن بالمؤمن في الأزمات أن يردد الآية التي وجد فيها دواءَ قلبه أو عزاءَ مصيبتِه، ليملأَ منها آفاقَ روحِه فلا تسمع إلا تلك الآية .

    جاء في خبرِ حادثةِ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أن أبا بكر -رضي الله عنه- تلا على الناس آيةً تثبتهم ( فتلقاها الناسُ منه، فما يُسمع بشرٌ إلا يتلوها )

    * على قدر ماتسكن النفسُ إلى آية قرآنية يكون انتفاعها بها، و تذوق من معانيها ما لاتذوقه في غيرها، وذلك أنَّ النفس إذا سكنت إلى أمر استجلت كل ما يتعلق به .

    * مهمة الورد القرآني إنقاذ الإنسان من الغفلة، فبينما هو غارق في جزئياته اليومية، وهمومه الحياتية، يُعيده الورد القرآني إلى حقائق الوجود، فيذكره بما نسي، وهكذا يعيد المؤمن ترتيب حياته بعد كل ورد قرآني .

    * يهذب القرآن النفوس بالوعظ، ويدعوها إلى إعمال العقل والتفكر، وهذا هو البناء القرآني المتوازن، فإنَّ إعمال العقل مع عدم تهذيب النفس يحرف عمل العقل من البحث عن الحقيقة إلى البحث عن أهواء النفس، وتلمس المخارج .

    ردحذف
  17. غير معرف19/9/20 11:25 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/9/20 11:27 ص

      * كثرة مدارسة القرآن تُوَلِّد في النفس إدراك حقيقة الوجود، فالقرآن يطوف بالقارئ على حقائق الوجود الكبرى، حتى يرى المؤمنُ الوجود بعين طائر يُحلِّق فوق الدنيا، والناس تراه بعين مخلوق أرضي .

      * في كتاب علي عزت بيجوفيتش ( هروبي إلى الحرية ) وضع المؤلف في آخر الكتاب رسائل أبنائه لما كان في السجن، وكان من ضمن تلك الرسائل رسالةُ ابنه بكر، كان يقول فيها لوالده :
      ( في كل مرة أقرأ القرآن يبدو مختلفاً، وفي الحقيقة مَن يتغير هو أنا، أما القرآن فيبقى كما هو )

      * هل أخبرك بأعمق من ذلك ؟ تلك الآيات التي تتأولها على نفسك، وأنت تعلم أن تفسيرها ليس كذلك .
      فالخائف من الظلم تشده آية : ( أليس الله بكاف عبده.. )، والمريض المأسور على سرير المرض يسمع ( وإذا مرضت فهو يشفين ) بغير الأذن التي يسمع بها المعافى

      فاللهم املأ قلوبنا وعقولنا قرآناً، واملأ به أوقاتنا وأعمارنا، واعمر به أعمالنا جميعاً يارب العالمين .

      حذف
    2. جزآك الله خيرا أستاذة نجوى وزادك من فضله وعلمه

      حذف
    3. اللهم لا تجعلنا من المحرومين... شكرا لك.

      حذف
    4. غير معرف19/9/20 4:43 م

      اتقي الله وأنفال ربنا يراضيكم ويرضا عنكم

      حذف
  18. اللهم أحفظ سائر بلاد المسلمين أرضا وعبادا من كل الكوارث والحوادث والفتن والمحن وألف بين قلوب عبادك كما ألفت بينهم أول مرة
    وخص أرض الكنانة بمزيد رحمة منك وعناية وقذف في نفوسهم ألأمن والسكينة إنك حميد مجيد وبالإجابة جدير
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين

    ردحذف
  19. يقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم: (كَلامُ ابْنِ آدَمَ عَلَيْهِ لا لَهُ إِلا أَمْرٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ نَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ أَوْ ذِكْرُ الله) (أخرجه الترمذي في سننه).أدبٌ عالٍ، لا نراه في حياتنا حيث يتصدر كل إنسان في غير موضعه وعمله، فيهرف بما لا يعرف، ويتكلم بما لا يتقن، وكل ذلك محسوب عليه لا له .
    وإذا أنت فعلت هذا فإن الناس لا يتركونك، ولكن يستفزونك ليخرجوك عن ذلك الخُلق، فيأتي الحديث : (لا تغضب ولك الجنة)، ويربط عدم الغضب بالجنة، والغضب حجاب وحائل على ذهن الإنسان يمنعه من التفكر الصحيح ومن التدبر، ومن اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، والغضب يجعل الإنسان يتهور في حياته، والغضب يجعل الإنسان غير راض عن الله، وربنا سبحانه وتعالى يستحق منا الرضا، فهو الذي خلق وهو الذي أمر وهو الذي من أسمائه الصبور، والله سبحانه وتعالى يعلمنا على لسان نبينا بل والأنبياء من قبله: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ المُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} [يوسف:18]، هذا الهدوء النفسي يجعلك أكثر قدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب والتصرف السليم الصحيح في الوقت المَليح.
    أ.د. #علي_جمعة

    ردحذف
  20. (فضل الذكر المضاعف: عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:)

    [[بأيِّ شيءٍ تحرِّكُ شفَتَيكَ يا أبا أمامةَ ؟ . فقلتُ : أذكرُ اللهَ يا رسولَ اللهِ ! فقال : ألا أُخبرُكَ بأكثرَ وأفضلَ من ذِكرِك باللَّيلِ والنَّهارِ ؟ . قلتُ : بلى يا رسولَ اللهِ ! قال : تقولُ : ( سبحان اللهِ عدَدَ ما خلق ، سبحان اللهِ مِلْءَ ما خلَق ، سبحان اللهِ عدَدَ ما في الأرضِ [والسماءِ] سبحان اللهِ مِلْءَ ما في الأرضِ والسماءِ ، سبحان اللهِ عدَدَ ما أحصى كتابُه ، سبحان اللهِ مِلْءَ ما أحصى كتابُه ، سبحان اللهِ عددَ كلِّ شيءٍ ، سبحانَ اللهِ مِلْءَ كلِّ شيءٍ ، الحمدُ للهِ عددَ ما خلق ، والحمدُ لله مِلْءَ ما خلَق ، والحمدُ لله عدَدَ ما في الأرضِ والسماءِ ، والحمدُ لله مِلْءَ ما في الأرضِ والسماءِ ، والحمدُ للهِ عدَدَ ما أحصى كتابُه ، والحمدُ لله مِلْءَ ما أحصى كتابُه ، والحمدُ للهِ عدَدَ كلِّ شيءٍ ، والحمدُ للهِ مِلْءَ كلِّ شيءٍ ) .
    أبو أمامة الباهلي • الألباني (١٤٢٠ هـ)، صحيح الترغيب ١٥٧٥ • صحيح • أخرجه أحمد (٢٢١٩٨)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٩٩٤) مختصراً؛ وابن أبي الدنيا في كما في «الترغيب والترهيب» للمنذري (٢/٢٨٧) واللفظ له]][[المصدر الباحث الحديثى]]

    ردحذف
    الردود
    1. #شرح_الحديث
      :كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُ أصحابَهُ جوامِعَ الأذْكارِ: وهي ما قلَّ لفْظُهُ ومَبْناهُ، وعَظُمَ أجْرُهُ ومَعْناهُ.
      يَحكي أبو أُمامَةَ أنَّه كان يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ فَرآهُ رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال له: "بأيِّ شَيْءٍ تُحَرِّكُ شَفَتَيْكَ يا أبا أُمامَةَ؟" وهذا من حُسْنِ عِشْرةِ النبيِّ لأصْحابِهِ، فهو يُؤْنِسُهم، ويَسْأَلُهم لِيُعلِّمَهم، فقال"أذْكُرُ اللهَ يا رسولَ اللهِ"، والذِّكْرُ يَشْملُ: أنواعَ الثَّناءِ والحَمْدِ والتَّسْبيحِ والتَّهْليلِ والتَّكْبيرِ والدُّعاءِ والتَّضرُّعِ والابْتِهالِ إليه سُبْحانَهُ وتعالى وتِلاوَةِ القُرْآنِ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "أَلَا أُخْبِرُكَ بأكْثَرَ وأفْضَلَ من ذِكْرِك باللَّيْلِ والنَّهارِ؟"، أي: أُتُحِبُّ أنْ أُخْبرَك بعَمَلٍ يُعطيك ثوابًا أفْضَلَ من ذِكْرِ اللَّيْلِ والنَّهارِ معًا،فقال"بَلى، يا رسولَ اللهِ!"، أي: أُحِبُّ ذلك، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "تقولُ: سُبْحانَ اللهِ"، أي: أُنزِّهُ اللهَ وأُعظِّمُهُ عن كُلِّ ما لا يَليقُ به، "عَدَدَ ما خَلَقَ"، أي: بعَدَدِ جميعِ مَخْلوقاتِهِ، ومَخلوقاتُ اللهِ عزَّ وجلَّ لا يُحصيها إلَّا اللهُ، "سُبْحانَ اللهِ مِلْءَ ما خَلَقَ" يعني من الأماكِنِ والأَجْرامِ، وهذا تَقْريبٌ؛ لأنَّ الكلامَ لا يُقدَّرُ بالمكاييلِ، وإنَّما المرادُ منه تَكثيرُ العَدَدِ.
      "سُبْحانَ اللهِ عَدَدَ ما في الأرضِ [والسَّماءِ]"، أي: عَدَدَ ما فيهِنَّ من مَخلوقاتِ اللهِ "سُبْحانَ اللهِ مِلْءَ ما في الأرضِ والسَّماءِ"، أي: عَدَدَ ما يَكْفي لمَلْئِهِنَّ "سُبْحانَ اللهِ عَدَدَ ما أحْصى كِتابُه سُبْحانَ اللهِ مِلْءَ ما أحْصى كِتابُه"، أي: عَدَدَ ما في اللَّوْحِ المَحْفوظِ من مَخلوقاتِ اللهِ وعَدَدَ ما يَكْفي لمَلْئِهِنَّ.وقوْلُهُ في التَّسْبيحِ والتَّحْميدِ: معناه: أنَّه يُسبِّحُ اللهَ ويَحْمدُهُ ويُثْني عليه بمِقْدارِ كُلِّ ما يُعَدُّ، ومِقْدارِ كلِّ ما يُمْلأُ به. والكِتابُ في قوْلِهِ: "عَدَدَ ما أحْصى كِتابُه" هو اللَّوْحُ المحفوظُ، أي: عَدَد ما حَوى اللَّوْحُ المحفوظُ منذُ خَلَقَ اللهُ الكوْنَ إلى نِهايَتِهِ.(مصدر الشرح الدرر السنية بإختصار).

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا أخي حماد

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  21. سلام الله عليك استاذ خالد انا احد متابيعكم من الجزاءر قد وجدت بالصدفة على النت احدهم قد استخدم اسمكم ويروج لاعمال في الجلل وفي عقد اللسان على زعمه واني اعلم انكم من هذا براء حفظكم الله واعانكم اخوكم رفيق من الجزاءر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب رفيق الجزائري
      - أظن أن احد الاشخاص المتابعين لي قد راسلني من شهر واخبرني ان هناك من انتحل اسمي على الانستجرام .. ويقوم باعمال الجلب والربط والعقد وما شابه هذه الامور الشيطانية ..!!

      - فإن كان هذا اسمه فعلا .. (كتشابه اسماء) .. فلله في ذلك حكمة هو يعلمها ..
      - وإن كان منتحلا اسمي متعمدا .. فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم .. أن يدفع كيده عني بحق (إن الله يدافع عن الذين آمنوا) وبحق (حم) لا ينصرون ..!! آمين يارب العالمين .

      - واطمئن اخي الحبيب .. الحمد لله أهم علامة تجعلني اختلف عن هؤلاء الناس هو أني لا أتقاضى اجرا مهما كانت المغريات "والله كافيني بفضله" .. ولا أذهب لأحد ولا ياتيني أحد للرقية .. والحمد لله صورتي معروفة للجميع وعنوان المدونة على النت معلوم .. وصوتي أيضا معلوم من خلال الدروس المرفوعة على المدونة .. فضلا عن أنه ليس لي أي صفحة رسمية على النت إلا المدونة فقط (لا فيسبوك ولا تويتر ولا انستجرام ولا غيره) .. فاطمئن .. مهما كان هناك شخص مخادع ينتحل اسمي فلن يخدع احد من الذين دخلوا المدونة ويعرفونها ..!!

      - وجزاك الله كل خير أخي الحبيب على اهتمامك ..
      - ويسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا .. ولا تحرمنا وجودك يا طيب ..
      - واحسن الله إليك كما أحسنت إلي من حسن الظن .. جزاك الله خيرا ..

      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. حفظك الله أستاذي من شر كل ذي شر بكرامة قوله تعالى : (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) .. آمين يارب العالمين

      أخي الفاضل/ رفيق من الجزائر .. أسأل الله أن يجعلك مفتاحا للخير ، مغلاقا للشر .. آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  22. استاذ خالد
    سلام الله ورحمته عليكم وزادكم من فضله وعلمه.
    أرجوك أنا أم لطفلين وحالتي سيئة للغاية واتعرض لتهديد من الجن بإيذاء اولادي.
    أرجوك أين ترقي شخصيا. أنا فعلا بحاجة للمساعدة ضروري وليس فقط سماع الرقية. بالله عليك.
    مشكور.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلى نهى عصام ..
      - لا أرقي شخصيا .. ولا اذهب لأحد ولا يأتيني احد .. وإنما أحاول المساعدة بالتوجيه والإرشاد .. وطبعا لا أتقاضى أي اجر بأي حال من الأحوال

      - والرقية المسموعة كافية ..

      - وصدقيني لا يوجد شيء اسمه تهديد من الجن .. وإنما هذا تخويف من الشيطان ليصيبك من بالحزن والألم النفسي .. يعني لو تجاهلتي الموضوع .. ولا هيحصل أي شيء .. !! فاطمني يا أختي الفاضلة على نفسك وعلى أولادك .

      - وتذكري قوله تعالى (إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ يُخَوِّفُ أَوۡلِيَآءَهُۥ فَلَا ‌تَخَافُوهُمۡ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ) ..

      - ربنا يحفظك بحفظة أنتي وأهل بيتك .. ويكفيكم من شر كل ذي شر .. آمين يارب العالمين .
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  23. الحمد لله استاذ خالد اسبل الله عليكم كنف ستره وادخلكم في حصنه وحل بينكم وبين شرار خلقة واعانكم بمدد منه ونظر اليكم نظر العناية متابعكم رفيق

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين

      أهلا و مرحبا بك أخي الفاضل رفيق .. يسعدنا مشاركتك لنا التعليقات .. ربنا ينفعنا بك ..آمين

      تحياتي لك
      ***********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  24. فين أقوى سحر الكواكب أو سحر المقابر ؟

    ردحذف
  25. سلام الله عليك اختي الفاضلة هالة وشكرا على الترحيب فتح الله عليك بكل خير انتي وكل اهل المدونة اخوكم رفيق

    ردحذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف21/9/20 8:33 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. رياحين
      رياحين المحبة
      رياحين الهدى

      أسماء خطرة سريعا في بالي لما قرأت تعليق أستاذة نجوى عن أسم رويحاء صحيح هو أسم جميل لكنه ثقيل على اللسان قليلا
      هذه الإسماء هدية للسيدتناالفاضلة رويحاء إذا أحبت أن تأخذ أحدها أو كلها إذا أحببتي وشئتي

      حذف
    3. غير معرف21/9/20 10:49 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  27. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف21/9/20 11:54 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  28. استاذ خالد السلام عليك ورحمة الله وبركاته انا ليا يومين توقفت عن سماع الرقيه وقراءة حزب الغلق لظروف خاصه والنهارده حصلي اغماءه نفسي بيروح وجسمي بيسيب بس ببقي مدركه اللي بيحصل واخدت وقت طويل علي ما فقت هل دا ليه علاقه بعدم سماعي للرقيه ارجو الرد جزاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة أم محمد ..

      تفتكري لو كنتي مصابة بأذى روحاني يحصل لك إغماء من عدم إستماعك للرقية وقراءة الحزب ؟!

      و بمعنى أخر .. هل تفتكري العالم الناري يدفعك إلى الإلتزام بالرقية و قراءة الحزب ؟!

      يجب أن تسقطي العالم الروحاني من تفكيرك يا أم محمد .. فإن فعلتي ستكوني بخير إن شاء الله .

      تحياتي لكِ
      *******************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف22/9/20 9:12 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  29. #فتوى_بعنوان: الحكمة من الصلاة على سيدنا إبراهيم عليه السلام وآله في الصلاة #والسؤال هو: ما الحكمة من صلاتنا وسلامنا على سيدنا إبراهيم وآله دون سائر الأنبياء في الصلاة؟

    والإجابةهى: قال العلامة بدر الدين العيني في "شرحه على سنن أبي داود" (4/ 260 ط. مكتبة الرشد - الرياض): [فإن قيل: لم خص إبراهيم عليه السلام من بين سائر الأنبياء عليهم السلام بذكرنا إياه في الصلاة؟ قلت: لأن النبي عليه الصلاة والسلام رأى ليلة المعراج جميع الأنبياء والمرسلين، وسلم على كل نبي، ولم يسلم أحد منهم على أمته غير إبراهيم عليه السلام، فأمرنا النبي عليه الصلاة والسلام أن نصلي عليه في آخر كل صلاة إلى يوم القيامة مجازاة على إحسانه. ويقال: إن إبراهيم عليه السلام لما فرغ من بناء الكعبة دعا لأمة محمد عليه الصلاة والسلام وقال: اللهم من حج هذا البيت من أمة محمد فهَبْه مني السلام، وكذلك دعا أهله وأولاده بهذه الدعوة، فأمرنا بذكرهم في الصلاة مُجازاة على حُسْن صنيعهم]. والله أعلم.#دار_الإفتاء_المصرية.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا على هذا التساؤل واجابته.
      اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم و على آل سيدنا ابراهيم ،
      وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم،
      في العالمين، إنَّك حميدٌ مجيد.

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. (من رسالة تجربتي الروحية في الصلاة)أ/ خالد أبو عوف

      * لماذا خص سيدنا إبراهيم مع سيدنا محمد في التشهد ؟

      أذهب للموضوع

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. آمين يارب العالمين ..

      شكر الله لكِ ، و وفقكِ إلى ما يحب و يرضى .. آمين

      تحياتي لكِ
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    6. جزآكم الله خيرا أستاذ خالد كانت كلمة كما صليت تلخبطني أقول في نفسي إذا كان سيدنا محمد صل الله عليه واله وسلم سيد الأولين والآخرين فكيف نقول كما صليت على إبراهيم فنجعل ألأكمل يقتدي باالأقل أكتمالا منزلة منه يعني كما أصل صورة القمر هي الهلال والبدر جزء من الهلال بينما يجب أن يكون البدر هو الصورة الأصل الأصيلة والهلال جزء منه
      بالحقيقة كنت متلخبط لكن الآن أظن أتضح الأمر لي
      جزآك الله خيرا أستاذة هالة إذ أسعفتينا بشرح أستاذ خالد حفظه الله

      حذف
    7. وجزاك الله خيرا أخي اتقي الله على دعواتك الطيبة ..
      اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما .. آمين

      تحياتي لك
      ************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  30. ياالله يالله ياالله ياأخي احمد على هذه اللفته الجميلة حقا ماكنت منتبه لها
    جزآك الله خيرا وجزآ دار الإفتاء المصرية خيرا

    ردحذف
  31. غير معرف22/9/20 12:38 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  32. غير معرف22/9/20 12:41 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم
      ألآية الكريمة ده بتحكي قصتي ياأستاذة أنا الولد الضايع الذي من الله علي وخليني بني آدم

      حذف
    2. غير معرف22/9/20 1:12 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. رب هب لي من الصالحين
      دعا به سيدنا إبراهيم الخليل عليه لما كان حقا بحاجة لولد صالح
      وكذلك نحن في هذا الزمان الغابر المليئة بالفتن ماأحوجنا ندعوا الله أن يكرمنا ويحفنا بالصالحين
      من معلم وصديق صادق وزميل عمل وزوجة وزوج وأبناء يكونون عونا وتثبيتا لنا على الصلاح حتى نلقى الله

      حذف
    4. معقول إنسان درس في كتاب الله وترعرع بين ثنايا سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أن يضيع أبدا مستحيل أن يضيع أو يضيعه الله

      حذف
    5. غير معرف22/9/20 1:32 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. أجمل مافي الأنسان الذي عرف ربه جل جلاله فستحيا منه من جعل التواضع داره وثوبه
      وصدق الذي قال كن أرضا لينبت فيك وردا فإن الورد منبته التراب
      ولاتكن كالدخان يعلو بنفسه في طبقات الجو وهو وضيع
      التواضع من سيم الصالحين هذا من تجربتي معهم
      اللهم صلي على سيدنا محمد وآله وتحنن وتعطف على أمتك أبنة أمتك أبنة عبدك
      بالرحمة والإحسان والتقوى والإيمان وأملأ قلبها المحب لك راحة وأطمأنان وجعلها هادية مهدية
      أللهم صل على سيدنا محمد وآله

      حذف
    7. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. غير معرف22/9/20 2:12 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  33. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  34. .منقول.
    ................

    الآيات التي تبدأ بحرف الشين 4 آيات وآيتان تنتهي بحرف الشين



    الآيات التي تبدأ بحرف الشين 4 آيات

    1) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{185}البقرة
    2) شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{18}آل عمران
    3) شَاكِراً لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{121}النحل
    4) شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ{13}الشورى


    آيتان تنتهي بحرف الشين


    1) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ{5}القارعة
    2) لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ{1}قريش
    ........
    .والله أعلم.

    ردحذف
  35. *حكمة غالية*

    *سئل بعض اهل العلم عن أجمل حكمة قرأها في حياته فقال: لقد قرأت لأكثر من سبعين عاما، فما وجدت حكمة أجمل من تلك التي رواها ابن الجوزي رحمه الله:*
    *إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها.. وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها.. كُن مع الله ولا تُبالي.. ومُدّ يديك إليه في ظُلُمات اللّيالي..* *وقُل: يا رب ما طابت الدّنيا إلاّ بذكرك.. ولا الآخرة إلاّ بعفوك.. ولا الجنّة إلاّ برُؤيتك..* *صافح وسامح.. ودع الخلق للخالق.. فنحن وهم راحلون.. افعل الخير مهما استصغرته.. فإنك لا تدري أي حسنة تدخلك الجنة.*

    *طابت اوقاتكم بذكر الله*

    ردحذف
  36. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  37. أمثال قيلت عن بعض الكتب :

    * شرح تحفته فزوّجه ابنته = قيل عن تحفة الفقهاء .
    * بع الدار واشتر الأذكار = قيل عن الأذكار للنووي .
    * من حفظ الزاد أفتى بين العباد = قيل عن زاد المستقنع .
    * لا هجرة بعد الفتح = قيل عن فتح الباري .
    * من حفظ المنهاج هاج = قيل عن منهاج النووي .
    * اعطش وجوع واشتر المجموع = قيل عن المجموع للنووي .
    * اللِّي يَحْفَظْ الرَّسَالَه مَاتَغلبه مْسَألَه = قيل عن رسالة ابن أبي زيد القيرواني .
    * من حفظ البلوغ حاز النبوغ = قيل عن بلوغ المرام .
    * من أرادَ أن يكونَ من أهلِ المَعارِف ؛ فليلزمْ لِطَائف المَعَارف = قيل عن لطائف المعارف لابن رجب .
    * من لم يقرأ الإحياء فليس من الأحياء = قيل عن إحياء علوم الدين .
    * كلهم حاولوا الدواء ولكن القاضي أتى بالشفاء = قيل عن كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى .
    *من فهم الصفتي يفتي = قيل عن حاشية الصفتي على الجواهر الزكية في فقه المالكية
    *من قرأ وحفظ صلوات القلب ينجو من أمراض القلب = قيل عن كتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لخالد أبو عوف.

    ردحذف
    الردود
    1. جميل تعليقك يا مجد ..
      و زاد من جماله إضافتك لكتاب صلوات القلب .. بارك الله فيك و نفع بك .. آمين

      تحياتي لك
      ***********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  38. السؤال: هل لمس الفرج ينقض الوضوء؟
    ⬅ الجواب: مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة أن مس الفرج ينقض الوضوء إذا كان من غير حائل وبباطن الكف سواء أكان بشهوة أم بغير شهوة؛ لقوله – صلى الله عليه وسلم-: "من مس ذكره فليتوضأ" وقوله –صلى الله عليه وسلم: «أيما رجل أفضى بيده إلى فرجه ليس دونهما ستر فقد وجب عليه الوضوء، وأيما امرأة أفضت بيدها إلى فرجها ليس دونها ستر فقد وجب عليها الوضوء ".
    ⬅ لكن ذهب الحنفية إلى أن مس الفرج لا ينقض الوضوء مطلقًا بشهوة وبغير شهوة، بحائل أو بدون حائل؛ لحديث طلق بن عليٍّ أن رجلًا سأل رسول الله- صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يمس ذكره بعد أن يتوضأ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل هو إلا بضعة منك»، فقد نفى النبي – صلى الله عليه وسلم الوضوء وبيّن العلة.
    ⬅ *وعليه فالمسألة خلافية والراجح أن مس الذكر ينقض الوضوء إذا كان مس الذكر بشهوة ولا ينقض إذا مسَّ بدونها جمعا بين الأدلة فيحمل حديث بسرة على ما إذا كان لشهوة وحديث طلق على ما إذا كان لغير شهوة، ويستدل على ذلك بقوله- صلى الله عليه وسلم -: «إنما هو بضعة منك» فإذا مس ذكره بغير شهوة صار كأنما مس سائر أعضائه.*
    *⬅المصدر: لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بتصرف واختصار*

    ردحذف
  39. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف