الروحانيات فى الإسلام: ج15: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ما هي أدلة الذين منعوا أخذ الأجر على تعليم القرآن - كيف التوفيق بين أخذ الاجرة .. وبين قوله تعالى (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) ، وآية (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) - كيف النبي ممنوع عن أخذ الأجر في دعوته .. وقد أخذ أجرا من الغنائم ونصيبا من رقية أبي سعيد الخدري ؟ (هكذا يأتيك الشيطان قائلا .. فانتبه من وسوسته لك يا مؤمن) - كيف التوفيق بين أخذ الأجرة على تعليم القرآن وبين قول النبي (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَلَا تَأْكُلُوا بِهِ، وَلَا تَسْتَكْثِرُوا بِهِ).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 21 يوليو 2020

Textual description of firstImageUrl

ج15: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ما هي أدلة الذين منعوا أخذ الأجر على تعليم القرآن - كيف التوفيق بين أخذ الاجرة .. وبين قوله تعالى (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) ، وآية (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) - كيف النبي ممنوع عن أخذ الأجر في دعوته .. وقد أخذ أجرا من الغنائم ونصيبا من رقية أبي سعيد الخدري ؟ (هكذا يأتيك الشيطان قائلا .. فانتبه من وسوسته لك يا مؤمن) - كيف التوفيق بين أخذ الأجرة على تعليم القرآن وبين قول النبي (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَلَا تَأْكُلُوا بِهِ، وَلَا تَسْتَكْثِرُوا بِهِ).


بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة النفحات
في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات
(مع التعريف بأهل القرآن وبعض من خسروا أجر عبادتهم عند الله)

(الجزء الخامس عشر)

* فهرس:
:: الفصل الخامس عشر:: مسائل متفرقة عن قراءة القرآن ج4 ::
1- س76: حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟
2- س77: ما هي أدلة الذين منعوا أخذ الأجر على تعليم القرآن ؟  3- س78: كيف التوفيق بين أخذ الاجرة .. وبين قوله تعالى (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) ، وآية (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) ؟
4- س79: كيف النبي ممنوع عن أخذ الأجر في دعوته .. وقد أخذ أجرا من الغنائم ونصيبا من رقية أبي سعيد الخدري ؟ (هكذا يأتيك الشيطان قائلا .. فانتبه من وسوسته لك يا مؤمن !!)
5- س80: كيف التوفيق بين أخذ الأجرة على تعليم القرآن وبين قول النبي (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَلَا تَأْكُلُوا بِهِ، وَلَا تَسْتَكْثِرُوا بِهِ) ؟
****************
..:: الفصل الخامس عشر ::..
:: مسائل متفرقة عن قراءة القرآن ج4 ::
******************
..:: س76: حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟ وما أدلة من منعوا أخذ الاجر على تعليم القرآن ؟::..

- أخي الحبيب ..
- ذكرت لك منذ قليل أن:
- هناك من أجاز أخذ الأجر على الرقية وتعليم القرآن كالإمام أحمد والإمام الشافعي والإمام مالك .. شرط الإخلاص في العمل كحال كل الأعمال .. وهذا هو رأي الجمهور من علماء الأمة .. حتى أن كثير من الأحناف مال لهذا الرأي .. خلافا لما كان عليه الرأي الأول عند أبي حنيفة ..

- وهناك من العلماء من رفض أخذ الأجرة على الرقية وتعليم القرآن كالإمام بن شهاب الزهري ..

- وهناك من أجاز أخذ الأجر على الرقية ورفض أخذ الأجرة على تعليم القرآن كالإمام أبي حنيفة ..

**************************

..:: س77: ما هي أدلة الذين منعوا أخذ الأجر على تعليم القرآن ؟ ::..

- إذا كان عموم العلماء اتفقوا على جواز أخذ الأجر على الرقية لدلالة الأحاديث .. إلا أن البعض منهم رفض ذلك في تعليم القرآن ورواية الحديث والأجر على الأذان وخطبة الجمعة وما شابه ذلك .. وكانت لهم أدلة في ذلك .. سأذكر لك أقواها وما اعتمدوا عليه من القرآن والحديث .. ثم أرد على ما استدلوا به .. ثم أذكر لك بعض ما استدلوا به من ضعيف الحديث حتى تكون على علم بما استدلوا به ..

- فمن الأدلة القوية التي استدلوا بها في عدم جواز أخذ الاجر على تعليم القرآن :
أولا: القرآن الكريم ..
1- قوله تعالى: (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) البقرة41.
2- قوله تعالى: (اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ) يس21.

ثانيا: الحديث الشريف ..
1- قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شِبْلٍ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَلَا تَغْلُوا فِيهِ، وَلَا تَجْفُوا عَنْهُ، وَلَا تَأْكُلُوا بِهِ، وَلَا تَسْتَكْثِرُوا بِهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح، وهذا إسناد قوي.

2- عن أَبُو الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ يَعْنِي ابْنَ يَسَارٍ السُّلَمِيَّ قَالَ: حَدَّثَنِي عُبَادَةُ بْنُ نُسَيٍّ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شُغِلَ، فَإِذَا قَدِمَ الرَّجُلُ وَقَدْ أَسْلَمَ عَلَى يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَفَعَهُ إِلَى رَجُلٍ مِنَّا لِيُعَلِّمَهُ الْقُرْآنَ، فَدَفَعَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا كَانَ مَعِي فِي الْبَيْتِ، وَكُنْتُ أَقْرَأْتُهُ الْقُرْآنَ فَرَأَى أَنَّ لِي عَلَيْهِ حَقًّا، فَأَهْدَى إِلَيَّ قَوْسًا مَا رَأَيْتُ أَجْوَدَ مِنْهَا، وَلَا أَحْسَنَ مِنْهَا عِطَافًا، فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ: مَا تَرَى يَا رَسُولَ اللَّهِ فِيهَا، فَقَالَ: «جَمْرَةٌ بَيْنَ كَتِفَيْكَ تَقَلَّدْتَهَا أَوْ تَعَلَّقْتَهَا) رواه أحمد أبي داود والحاكم واللفظ له .. وقال الحاكم:  هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ ووافقه الذهبي .. وقال الأرنؤوط: حسن .. وقال الألباني (السلسلة الصحيحة 1/516): أخرجه أبو داود وعنه البيهقي وقال:" هذا حديث مختلف فيه على عبادة بن نسي كما ترى ".. يعني أن المغيرة بن زياد سمى شيخ ابن نسي الأسود بن ثعلبة، وبشر بن عبد الله بن يسار سماه جنادة بن أبي أمية، وليس هذا في نقدي اختلافا، لاحتمال أن يكون لابن نسي فيه شيخان، فكان يرويه تارة عن هذا، وتارة عن هذا، فروى كل من المغيرة وبشر ما سمع منه - هذا حَديث مُختَلَف فيه على عُبادَةَ بنِ نُسَىٍّ ..

3- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة) أخرجه أبو داود .

- ويدل هذا على أن التعلم والتعليم يشترط فيه الإخلاص، وأخذ الأجرة عليه ينافي ذلك .

4- أما عن استدلال البعض عليهم بحديث الرقية وأن النبي أجاز أخذ الرقية .. فقد اعترضوا عليهم بالآتي:
أ- ان الحديث خاص بالرقية وليس بالتعليم .
ب- أَنَّ الْقَوْمَ كَانُوا كُفَّارًا فَجَازَ أَخْذُ أَمْوَالِهِمْ
ج- أَنَّ حَقَّ الضَّيْفِ لَازِمٌ وَلَمْ يُضَيِّفُوهُمْ
د- أَنَّ الرُّقْيَةَ لَيْسَتْ بِقُرَبَةٍ مَحْضَةٍ فَجَازَ أَخْذُ الْأُجْرَةِ عَلَيْهَا

* أخي الحبيب ..
- ما سبق هو ملخص ما احتج به بعض بعض من أنكر ولم يجيز أخذ الأجرة في تعليم القرآن .. وإليك مناقشة ما استدلوا به لتعرف لماذا رأي الجمهور من علماء المسلمين هو الأصوب إن شاء الله تعالى .. وسأسرد لك الردود مجزأة في هيئة أسئلة ليسهل عليك الإستيعاب إن شاء الله تعالى ..

********************************

(1- من أدلة المانعين أخذ الأجرة – ومناقشتها)
..:: س78: كيف التوفيق بين أخذ الاجرة .. وبين قوله تعالى (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) ،  وآية (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- أما عن قوله تعالى: (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ . وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) البقرة42-41 ..

- والمقصد العام هو ..  لا تستبدلوا الإيمان بالحق مقابل منافع دنيوية .. بأن تعرضوا عن الإيمان بهذا النبي وما جاءكم به وهو القرآن .. ولا تخلطوا الحق الذي علمتموه، بالباطل الذي تخترعونه وتكتبونه .. بل ولا تفعلوا جريمة أخرى وهي كتم الحق وأنتم تعلمون .. وليس لكم عذر بالجهل ..!!

- والآيات: هى الدلائل التي أيد الله بها نببه عليه الصلاة والسلام، وأعظمها القرآن ..

- والثمن القليل: هو ما كان رؤَساؤُهم من رجال الدين يحرصون عليه من الرياسة والمنافع المالية.. وما إلى ذلك من الأمور التي خافوا ضياعها لو اتبعوا الرسول صلّى الله عليه وسلم.

- وجعلوا الثمن مشترى ودفعوا الإيمان مقابل له ..!! فقلبوا المسألة وبدلا من أن يكون الثمن مدفوعا جعلوه مشترى ..!! يعني باعوا الإيمان مقابل المحافظة على الرئاسة الدينية .. !!

- ونجد أن الإشتراء مقصوده هو الإستبدال .. وهو أن يأخذوا ثمنا مقابل إيمانهم .. وذلك من خلال التلاعب في التوراة وتحريفها .. فيغيرون أحكام الله وفق الأهواء ويحرفون في كلام الله بكتابة آيات ليست من كلام الله وينسبونها لله أو يحرفون في بعض ألفاظ الآيات .. ودليل ذلك قوله تعالى (فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ) البقرة79.

- وإذا كانت الآية نزلت في اليهود .. فإن الحكم عام لكل من يتبع منهجهم ويفعل فعلهم .. ولا نختلف على ذلك .. ولكن لنا أن نتسائل الآن بعد ما سبق .. ونقول:

* هل معلم القرآن مقابل أجر سواء كان الاجر للتجويد أو التفسير أو الفقه .. يكون فعل كما فعل اليهود ؟!! بكل تأكيد .. لا .. ليه ؟

- لأن المعلم اليهودي باع دينه وإيمانه مقابل أجر وأضر الآخر بتعليمه الباطل .. والمعلم المسلم نفع الآخر في دينه وإيمانه مقابل أجر ونفع غيره بتعليمه الحق .. فما علاقة هذا بذاك ؟!! فهل نساوي الذي ضل ويُضل غيره .. بالذي هو مؤمن ويعين على الإيمان ؟!! كيف يُعقل ذلك ؟

- يبقى الإستدلال بالآية السابقة وهي قوله تعالى: (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) لا يصح الإستدلال بها في إنكار أخذ المعلم المسلم أجر نظير نشر الدعوة .. لأن القياس فاسد في المقارنة بين المعلم اليهودي والمعلم المسلم ..!!
- والله أعلم .

2- أما عن قوله تعالى عن قول الأنبياء .. نوح وهود وصالح ولوط وشعيب: (وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ) الشعراء109-127-145-164 -180 ..، وقوله تعالى عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) الأنعام90 .. فهذه كلها ومثلها من الآيات تدل على أن تبليغ الدعوة للآخر لا يكون له مقابل مادي ..!!

- وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم مأمورا بقوله (قل) وكان لا يأخذ أجرا على دعوته لله لقوله تعالى (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) الأنعام90 .. والله يقول (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ) الاحزاب21.. فهذا يستوجب اتباع النبي في فعله ..؟!!

* قلت لك:
- من أين أتيت بعموم وجوب على الأمة عدم أخذ أجر على التعليم أو التبليغ فيما سبق من الآيات ؟!! في حين أن الأمر الإلهي (قل) للنبي صلى الله عليه وسلم .. دل عليه التخصيص في حق أمته .. وذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم (إِنَّ أَحَقَّ مَا أَخَذْتُمْ عَلَيْهِ أَجرًا كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ) صحيح البخاري .. فدل بذلك على أن التبليغ بلا أجر دائما إنما هو خصوصية نبوية وليس تشريع عام لأمته لأن التخصيص جاء في قوله الشريف (إِنَّ أَحَقَّ مَا أَخَذْتُمْ عَلَيْهِ أَجرًا كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ).. ويندب إلى عدم أخذ الأجر على الدعوة وذلك أسوة بالأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ..

- فكونك تريد أن تتشبه باتباع النبي صلى الله عليه وسلم في فعله بتبليغ الدعوه بلا أجر .. فهذا أمر مندوب إليه .. وإن كنت تريد أن تأخذ أجرا فهذا أمرا قد أقره النبي صلى الله عليه وسلم .. فلا داعي للتكلف بإيجاب ما فيه رخصة ..!!

- فالله قد أوحى لنبيه بأن لا يأخذ أجرا على دعوته .. وهو أيضا الذي أوحى لنبيه بالرخصة لأمته في أخذ الأجر ..!! فلماذا أخذنا ذلك وتركنا ذاك ؟!!

- فضلا عن أن الأنبياء كانوا مأمورين بذلك .. لأن سيكون في ذلك مشقة على النفوس في استقبال الدين .. لأنه سيكون في ذلك غرامة لهم .. ولذلك يتعجب القرآن من عدم استقبال النفوس للقرآن فيقول(أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ) الطور40 .. أي هل سألتهم أجراً على ما جئتَ به، فأثقلهم ذلك الذي تطلبه منهم فمنعهم عن الاسلام ..؟!!

- وكيف لا يأخذ المعلم أو الداعية أجرا وينقطع عن شئون دنياه ويدعو إلى الله دون عطاء ..؟ فكيف يتعايش في حياته ؟ هل بأن يتكفف ما في أيدي الناس بالسؤال منهم ؟.. فهل هكذا يكون حال المعلم والداعية ؟!! أهذا يعقل ؟!!

 - نعم إذا كان لديه عملا خاص .. يتعايش منه .. فليتعفف حينئذ من أخذ الأجر عن دعوته إلى الله .. ولكن أيضا لا مانع أن يأخذ أجر على تعليمه لو كان عمله الخاص لا يكفيه في تعايشه .. وليأكل بالمعروف .. !!

- ولكن لا يكون رجاءه من التعليم هو كسب المال فقط .. وإلا يكون قد أخذ أجره كاملا في الدنيا .. وإنما يأخذ أجره على الوقت الذي يُعلِّم فيه .. ويجتهد في صدق نيته للدعوة إلى الله والإخلاص في العمل مع الله .

- وبكل تأكيد فإن من يدعو إلى الله بدون أجر .. فهو أكمل حالا مع الله ممن يأخذ أجرا .. إذا كان صادقا في دعوته إلى الله ومخلصا فيها .

- يبقى مما سبق تفهم أن الآية التي استدل بها البعض في عدم جواز الأجر .. هو كلام غير صحيح وإن كان يندب إليه عدم أخذ الاجر كلما استطاع المؤمن أن يفعل ذلك ..
- والله أعلم

****************************

..:: س79: كيف النبي ممنوع عن أخذ الأجر في دعوته .. وقد أخذ أجرا من الغنائم ونصيبا من رقية أبي سعيد الخدري ؟ ::..

(هكذا يأتيك الشيطان قائلا .. فانتبه من وسوسته لك يا مؤمن !!)

- أخي الحبيب ..
- قد يأتيك الشيطان موسوسا لك .. فيقول: كيف النبي ممنوع عن أخذ الأجر في دعوته .. في حين قد أخذ أجرا من الغنائم ونصيبا من رقية أبي سعيد الخدري ؟

* قلت لك:
- أنت لم تنتبه للكلام جيدا .. فهناك فرق بين تبليغ الدعوة للآخر .. وبين مجاهدة الآخر العائق للدعوة .. وبين الآخر الذي تحقق له منفعة دنيوية من خلال فضل الدعوة .

- أولا: فغير مسموح للنبي صلى الله عليه وسلم بأن يأخذ أجرا مقابل تبليغ دعوته للآخرين .. وإن كان أجاز ذلك لأمته حيث قال: (إِنَّ أَحَقَّ مَا أَخَذْتُمْ عَلَيْهِ أَجرًا كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ) صحيح البخاري .

- ثانيا: مسموح للنبي صلى الله عليه وسلم ولتابعيه بأن يأخذوا أجرا من مجاهدة الآخر الذي هو عدو لله .. يقول تعالى (فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا) الأنفال59 .. فهذا الآخر جاهد في منع تبليغ دعوة الله .. !! فكان أجر الغنائم ليس أجرا على دعوة تبليغ الآخر وإنما هو أجرا على مجاهدة الآخر الذي يمنع الدعوة إلى الله ..!! فانتبه ..!!

- ثالثا: مسموح للنبي صلى الله عليه وسلم ولتابعيه بأن يأخذوا أجرا على الرقية بفاتحة الكتاب .. لقول النبي للصحابي أبي سعيد الخدري: (قدْ أَصَبْتُمْ، اقْسِمُوا، وَاضْرِبُوا لي معكُمْ سَهْمًا) صحيح البخاري .. لأن الرقية ليس فيها تبليغ دعوة للآخر .. وإنما هي تحقيق منفعة للآخر من خلال كلام الله وليس فيها دعوة الآخر إلى الله بكلام الله ..!! فانتبه !!
- ولذلك فإن أبي سعيد الخدري وعم خارجة بن الصلت رقوا جماعة لم يكونوا مؤمنين ولم يدعوهم إلى الإسلام من خلال رقيتهم .. إنما مجرد رقية دوائية لتحقيق منفعة علاج لهم ..!!
- ولو كان في فعلهم دعوة للإسلام ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذ أجرا منهم أبدا ..!!
- والله أعلم .

******************************

(2- من أدلة المانعين أخذ الأجرة – ومناقشتها)
..:: س80: كيف التوفيق بين أخذ الأجرة على تعليم القرآن وبين قول النبي (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَلَا تَأْكُلُوا بِهِ، وَلَا تَسْتَكْثِرُوا بِهِ) ؟ ::..

- استدل البعض على منع الأجرة على تعليم القرآن بما جاء في الحديث عن عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شِبْلٍ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَلَا تَغْلُوا فِيهِ، وَلَا تَجْفُوا عَنْهُ، وَلَا تَأْكُلُوا بِهِ، وَلَا تَسْتَكْثِرُوا بِهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح، وهذا إسناد قوي.

- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا الحديث في ذاته كفيلا بأن يمنع أي شخص من أن يأخذ أجر على أي شيء يتعلق بالقرآن سواء قراءة أو تعليم أو رقية .. ولكن تعالوا أولا نشرح الحديث ونشوف هل معنى قول النبي (لا تأكلوا به) يكون المقصود منه أن لا تأخذ اجرا مقابلا له .. أم المراد شيء آخر ..

- والحديث السابق جاء في رواية بلفظ : (اقرؤوا القرآنَ واعملوا به ، و لا تَجْفُوا عنه ، و لا تغْلوا فيه ، و لا تأْكلوا به ، و لا تسْتَكثروا به) رواه أبي عاصم في آحاد والمثاني برقم 1862 – وذكر الحديث الألباني في صحيح الجامع برقم 1168 ..

* ملحوظة : لم أجد لفظ (اعملوا به) إلا عند أبي عاصم .. وعند أحمد وأبو يعلى بدون (اعملوا به) .. وفي كل الأحوال هو حديث صحيح إن شاء الله ..!!

- قوله (اقرأوا القرآن واعملوا به): أي اغتنموا قرائته وتلاوته بالمواظبة على ذلك سواء من القراءة حفظا أو قراءة من المصحف .. واعملوا بما في القرآن من عبادات ومعاملات .. وافعلوا الأوامر واجتبوا النواهي .

- قوله (لا تجفوا عنه) : من الجفاء والمقصود البعد عنه .
- قوله (لا تغلو فيه): من الغلو وهو التجاوز عن الحد .. والمقصود به لا تتأولوه بباطل فتخرجوه عن حقيقة لفظه ومعناه.

* وجدت غالب العلماء في تفسير (ولا تأكلوا به) (ولا تستكثروا به) .. هو خاص بمن يتخذ القرآن وسيلة للرزق والتكسب .. !!

* ولكن أرى وجها آخر في فهم ألفاظ الحديث .. وهو :
- (ولا تأكلوا به) باطلا .. فتقرأوه رياءا وسمعة فيمدحكم الناس عليه فتأكلون من وراءه .. أو تتعلموه وتتبعوا ما تشابه منه وتبيحوا الحرام ..!!

- (ولا تستكثروا به) في العبادة .. وتتركوا غيره من العبادات ..
- وسبب ما ذهبت إليه من تفسير سابق لمفهوم الأكل والاستكثار .. هو أول الحديث .. حيث يتكلم على القرآءة والعمل به بالقرآن .. فحسبت أن هذا هو الأقرب وليس الأصوب .. في حمل كلام النبي عليه ..!!
والله أعلم ..

* والآن نعود لسؤالنا الأول .. هل قول النبي (لا تأكلوا به) .. هو دليل على أن كل ما يتعلق بالقرآن لا يصح أن يكون له مقابل أو عائد مادي تتعايش به وتأكل منه ؟!!

- الجواب ..  هو أنه من المستحيل أن يكون قول النبي (لا تأكلوا به) .. هو منع أخذ الأجر نتيجة تعليم القرآن .. وذلك للأسباب التالية:
1- ما جاء في حديث أبي سعيد الخدري الذي عالج بسورة الفاتحة أحد الكفار وقد اتفق معهم على أجر قبل الرقية ثم تم الشفاء فأعطوه أجرا .. فعاد للنبي وقال له: (فرقَيْتُه بفاتحةِ الكتابِ فبرَأ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ أحَقَّ ما أخَذْتُمْ عليه أجْرًا كِتَابُ اللَّهِ) صحيح بن حبان وكذلك رواه البخاري وغيرهما ..

- فقول النبي صلى الله عليه وسلم واضح وصريح حيث قال: (إنَّ أحَقَّ ما أخَذْتُمْ عليه أجْرًا كِتَابُ اللَّهِ) ..!!

- ولذلك لا يمكن أن يكون قوله (لا تأكلوا به) المقصد منه المنع من أخذ الأجر على تعليم القرآن ..

2- لو كان المقصد من وراء قول النبي (لا تأكلوا به) .. لكان في ذلك اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه قد أكل به (وحاشاه) .. ونجد ذلك في قوله لأبي سعيد الخدري في ختام أحد الروايات (كُلوا واضرِبوا لي معكم بسَهمٍ) صحيح بن حبان والترمذي .. ، وفي رواية بلفظ: (قدْ أَصَبْتُمْ، اقْسِمُوا، وَاضْرِبُوا لي معكُمْ سَهْمًا) صحيح البخاري ..

- وقوله (بسهم): أي اجعلوا لي نصيب من هذا الأجر .

- ولذلك من المستحيل بعد ما سبق بيانه .. أن يكون مقصد النبي من قوله (لا تأكلوا به) .. هو ما ذهب إليه البعض من المنع من اخذ الأجرة عليه ..!!
- وقد أجبت لك على هذه الشبهة في السؤال رقم92 فارجع إليه .

3- ما جاء في الحديث عن عم خارجة بن الصلت وقد كان رقى مجنونا بفاتحة الكتاب وأخذ أجرا على ذلك .. ثم رجع للنبي وذكر له ما فعل .. فيقول الصحابي: (فأتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأخبرتُهُ فقالَ هل إلَّا هذا وقالَ مسدَّدٌ في موضعٍ آخرَ هل قلتَ غيرَ هذا قلتُ لا قالَ خُذها فلَعَمري لَمَن أكَلَ برقيةِ باطلٍ ، لقد أكَلتَ برقيةِ حقٍّ قال النبي صلى الله عليه وسلم (لقد أكلت برقية حق) صحيح أبي داود .

- فدل قوله الشريف (لقد أكلت برقية حق) .. أنه يجوز أخذ الأجر على الرقية بكلام الله .. وبالتالي أخذ الأجر على تعليم كلام الله .. لأن في الرقية منفعة للغير وفي تعليم القرآن أيضا منفعة للغير .. فتساوت المسألتين ..

- ولكن هذا الحديث السابق يجعلنا نقول أيضا أنه من المستحيل أن يكون مقصد النبي من قوله (لا تأكلوا به) .. هو أخذ أجرة على كلام الله طالما الأخذ لا مانع منه شرعا ..!! وقد تبين لك من الحديث أنه أجاز أن يأكل من الأجر الذي كان نتيجة الرقية بكلام الله ..

* بعد ما سبق بيانه لك .. هنا يظهر السؤال المهم وهو: إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أباح أكل الأجر من وراء الرقية بكلام الله . بل وطلب منهم أن يجعلوا له نصيب من هذا الأجر الذي جاء عن انتفاع بكلام الله في الرقية .. !! فماذا يكون حينئذ مقصد النبي صلى الله عليه وسلم من قوله (لا تأكلوا به) ؟!!

- والجواب على ذلك يتضح لك .. حينما تعلم أن المقصد من الأكل بالقرآن هو أنما الأكل به باطلا بما فيه ذم شرعا .. وكمثال على ذلك من قوله تعالى (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ . وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) البقرة41-42 ..

- وتم شرح الآيات السابقة في السؤال رقم 90 .. وقلنا أن الثمن القليل هو ما كان رؤَساؤُهم من رجال الدين يحرصون عليه من الرياسة والمنافع المالية التي كانوا يتحصلون عليها من العوام من خلال اتباع أهواء العامة في إيجاد طريقة لتحليل الحرام .. وما شابه ذلك ..

* وخلاصة القول:
1- هو أن معنى قوله النبي صلى الله عليه وسلم (لا تأكلوا به) .. معناه أن لا تأكلوا به باطلا من خلال فعل ما يحرمه الشريعة .. كالذي يتأول القرآن لإباحة شيء محرم ..

2- ولا يمكن أن يكون معنى (لا تأكلوا به) هو منع أخذ الأجر عليه .. وإلا كان ذلك مخالفا للنصوص الصحيحة والتي ذكرتها لك .. بل وسيكون في ذلك اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم (وحاشاه) .. أنه أكل بالقرآن .. وهذه دعوى شيطانية باطلة بكل تأكيد .
- والله أعلم .
***********************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 45 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..

    أستاذي (معلم الناس الخير) جزاك الله خيري الدنيا و الآخرة .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك 🌷
    ***********
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. 👈 تنويه مهم :
      """""""""""
      تم رفع مجلس الذكر الذي تم بتاريخ 16/7/2020 على قناة الزيلو .. مجلس الذكر موجود في قسم المدونة (قسم صوتيات أ.خالد ابو عوف) .

      (الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات)
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم

      حذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
  3. البركات من الله عليك استاذنا

    ردحذف
  4. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدّنا محمد وآله وصحبه أجمعين،

    *************
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد نور الأبصار وسر الأسرار وضياء الليل والنهار وعلى اله وصحبه المباركين الأخيار عدد ما أنبتت الأرض من النبات والحبوب والثمار وبعدد ما أظلم الليل وأشرق عليه النهار صلاة مضاعفة دائمة بدوام ملك الله الواحد القهار.

    اللهم اجعل صلاتنا عليه حجابا لنا من عذاب النار وسببا لإباحة دار القرار انك أنت العزيز الغفار

    وصل اللهم وسلم عليه وعلى اله وصحبه وذريته والتابعين وتابع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وعلينا معهم وفيهم برحمتك يا أرحم الراحمين


    ردحذف
    الردود
    1. الإيمان يحتاج إلى مده بقوة جديدة كل يوم. ونحن بحاجة إلى تلك القوة دوما. وكان الرسول(صلى الله علية وسلم) يعلم أمته أفضل السبل لملاقاة الله جلَّ وعلا عندما كان يقول "اللهم اجعل خير أيامي يوم ألقاك" أي يا رب اجعل خير أيامي آخر أيام حياتي. أي عندما أغادر هذه الحياة وانتقل إلى جوارك في الملكوت. وهذا يعني أن علينا أن نسعى لكي نتقدم بحيث يكون آخر يوم في حياتنا أفضلها من الناحية الروحية.

      أما من الناحية الجسمانية فإن حياتنا ستنتهي يوما. وسيختفي جسدنا ويضمحل في التراب. لذا فإن علينا أن نعِدّ روحنا للكمال حتى تكون في أفضل حال من الطهر عندما تدعى للوقوف أمام الله تعالى في اليوم الآخر.لذا فإن علينا ان نسأل كل يوم مزيدا من القوة لأرواحنا بحيث تسير بنا نحو الكمال. وعندما تكون في حال من النمو والتقدم الروحي فإن جسدك أيضاً سيزداد قوة وعافية وسيكون مصدراً للبهجة. بهذا تكون حياتك في الروح والجسد سعيدة. فلا يكون جسدك عليلا

      الرسول كان رحيم حتى باعذائه

      حذف
    2. ذرس ثانى لمن يدعى التصوف

      لا تكونوا مثل جحا (نصر الدين خجا) الذي سئل مرة أيهما أفضل الشمس أم القمر؟ فأجاب: القمر ولما سئل: لكن لماذا؟ أجاب: لأن القمر يأتي في الليل فينير الظلمة أما الشمس فإنها تأتي عندما تكون الدنيا نهارا أي عندما تكون الدنيا نهارا أي عندما لا تكون حاجة بها. بعض الناس يفكر بسيدنا عيسى ويحب الاقتراب منه لأن سيدنا عيسى مثل بدر. أما سيدنا محمد فشمس.ولا يتسنى لأحد ان ينظر إليها مباشرة وهي بالتالي تحتاج إلى قوة بصر وبصيرة وعلوهمة. ولا يوجد مقياس أو مقابل لسيدنا محمد. ولا أحد يمكنه ان ينظر إلى وجهه مباشرة مثلما أنك لا تستطيع النظر إلى الشمس مباشرة. لذا فإن الصحابة لم يكن في إمكانهم النظر إليه مباشرة وفي بعض الحالات كان ممكنا أن ينظروا إليه عندما كان وجهه خلف نوع من حجاب. والبشرية تحتاج لأن تعرف أكثر عن سيرة خاتم المرسلين سيدنا محمد (علية الصلاة والسلام) لأنك كلما عرفت عنه كلما ازداد إيمانك بما يصلك منه مباشرة. وكلما أصبح إيمانك أقوى كلما ازددت سعادة وأضاء النور قلبك. الذي كتب عن الرسول في اللغات الغربية لا يعادل قطرة في بحره.

      حذف
    3. اصل الطريق هو اصلاح قلب الانسان، وذلك بموجب حديث النبي عليه الصلاة والسلام (إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله،ألا هوالقلب. إنَّ الله يقول جلَّ مِن قائل ـ سورة الشعراء { يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلاَّ مَنْ ـ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } 26 :88ـ89 ما هو صلاح القلب ؟ ما هو فساد القلب ؟ ما الذي يفسد القلب ؟ وما الذي يصلحه؟ خواطر وهواجس شيطانية عندما تستولي على القلب فانها تجعله مظلما تحت سيطرة الشيطان: نفس، هوى، دنيا،. هذا فساد القلب. عندما تزاح هذه الخوطر و تظهر شمس اللايمان في القلب يسيطر عليه سلطان اللايمان عندها يكون القلب قلباً سليما، قلباً صحيحا. وصلاح القلب لا يكون إلا كما يقول ربنا جلَّ وعلا ـ سورة الرعد { الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ القلوب} 13: 28 بدون ذكر قلبي فإن هذا القلب لا يصل الى الطمأنينة. قلب الانسان لا يطمئن بالمال و لا بالذهب ولا بالوظائف العالية ولا بالجواهر ولا بأي شئ من متاع الدنيا. الله سبحانه ذكر فقط { أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ ْ} وتعبر { أَلاَ } هنا للتنبيه { بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ القلوب }

      اذكور الله يذكركم واشكروه على نعمه يذدكم

      حذف
    4. لو يعطي الناس لله ما يعطوه لأنفسهم من الوقت لكان بإستطاعتهم أن يطيروا . أنتم أكثر من عبيد لأنفسكم , لكنّها تصرّ وتقول بأنّك لا تعطيها ما يكفي من الوقت . إنّه مهم جدا معرفة بأنّ نفسك لن تكون مسرورة منك . لكن لو تفعل قليلا لله تعالى مما تفعله لنفسك لمنحك الله السعادة , الإكتفاء والأمل في قلبك والذي سيجري في كافة جسدك .

      ,وستصل إلى يوم القيامة وأنت موجود بالجسد ذاته الذي عشت فيه على هذه الأرض . يجب أن لا تكون إرادتك من أجل الآخرين . سيعرف من هم المؤمنون الحقيقيون الذين سخّروا أنفسهم للخدمة الإلهية ومن كانوا لخدمة أنفسهم

      حذف
    5. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عدد علمك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد حلمك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد جودك وفضلك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد أمرك ونهيك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد قضائك وقدرك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد مننك وهباتك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد كرمك وإحسانك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد معروفك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد أسمائك وصفاتك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد توفيقك لعبادك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد عفوك وغفرانك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد رضاك لمن قام بحقك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد عذابك لمن أشرك بك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد ما نفذت به قدرتك وتعلقت به مشيئتك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد حمايتك لمن احتمى بك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد رعايتك لمن رعته عينك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد غيرتك لانتهاك حرماتك، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد إحاطتك بجميع الأشياء، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد ما صلى عليه الملا، وصل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله صلاة لا تعد ولا تحصى ولا انقطاع لها ولا منتهى.

      حذف
    6. ألله .. يا أخي عادل
      لا حول ولا قوة إلا بالله
      اللهم خذنا منا إليك ..

      حذف
    7. اعزك الله استاذتنا (قطر) فى الذارين
      النفس هي إمتحان لبني آدم يحدّد من خلالها إذا كان بمقدورهم الوصول إلى مراتب عالية أم لا . من يقاوم النفس يصل إلى مقامات روحية عالية . هناك شيء لتربحه . الجميع يجب أن يطلب المزيد من القوّة لإنقاذ روحانيتهم وأرواحهم من سجن أنفسهم . النفس تهاجم بإستمرار كياننا الروحي ولا تتركه يحظى بدعم سماوي أو حتّى يصل إلى درجة المؤمن الحقيقي
      يطلب الله منّا أن نرتفع من المستويات الأرضية إلى المستويات السماوية . النفس تتمتّع بالأشياء الدنيوية وليس بالأشياء الروحانية . ( كما إنّ الليل لا يستفيد من الشمس ) . وجّه جسدك للقبلة ووجه وجهك ليقابل السماء ( الله ) . إنّه محبب إلى الله عزّ وجلّ أن تكون قادرا أن تدخل إلى حضرته الإلهية . هذا آخر أمنية وأمل لدينا .

      يتقبل الله منا صالح الاعمال

      حذف
    8. اكرمك الله اخي الفاضل ..
      ومن يقاوم النفس ب (( الله )) يصل ...
      " اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه "
      " يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ، اصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين "
      " اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها "
      " اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور "
      " اللهم إني لا املك لنفسي نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا ، ولا آخذ إلا ما اعطيتني ولا أتقي إلا ما وقيتني .. "

      وجّه جسدك الى القبلة
      ووجهة قلبك الى الله
      اللهم لا حول ولا قوة إلا بك ..
      اللهم اغننا بك عما سواك 🤲 🤲

      حذف
  5. جزاك الله خيراا استاذنا الفاضل
    وزادك علما ومعرفة آمين 🤲🤲

    ردحذف
  6. (من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن جمع بينهما فقد تحقق)
    اتعجب من يدعي وصوله الى الحضرة الالهية ..وهو لا يفقه شيئا في الشريعة...وهل يمكن السفر في البحر بدون سفينة..
    واذا نصحتهم يتهمونك بقساوة القلب..ويتهمونك بالتقييد...
    ياعالما بأحوال النفس ونزعاتها ..وكلت نفسي فأنت خالقها..
    تحياتي لاحبائي جميعا ..

    ردحذف
    الردود
    1. كيف تعجب وانت ساجدا فوق الارض روحك هناك تحت العرش
      هل هناك ايسر من الدخول على حظره الله

      دخول الحظره الالهيه بالرحمته ودخول الحظره الربانيه بمغفرته

      بل اعجب من الذين حجبو عن قول الله ...
      (( ﴿وَلِلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُۚ فَأَیۡنَمَا تُوَلُّوا۟ فَثَمَّ وَجۡهُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ وَ ٰ⁠سِعٌ عَلِیمࣱ﴾ [البقرة ١١٥]



      ان في قول الله هذا شفاء لكل داء 💐

      تحياتي لاحباب الله 🌷

      حذف
    2. اختي مريم..اذا كان الامر كما تقولين..
      فمن يدخلك الى حضرة الله سبحانه ؟
      تحياتي لك

      حذف
    3. مثال الحظره هو الصلاه وقلب الصلاه هو التشهد الاخير
      واكيد تعرف التشهد الاخير وانطقه بلسانك وررده في قلبك سينطق لسانك ولسان حالك بالحق واحكم على نفسك بلسان حالك

      وكفى بالله شهيدا 💚💐

      حذف
    4. وقل ربي زدني علما..
      تحياتي لك.

      حذف
    5. _ (إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) 72الاحزاب __ازمة علم
      _ قصة جريج العابد __ازمة علم
      _ قصة الشيخ عبد القادر الجيلاني مع الشيطان :
      الشيخ عبد القادر الجيلانى رحمه الله قال :" إشتد على الحر فى بعض الأسفار يوما حتى كدت أن أموت عطشا ، فظللتني سحابة سوداء وهب على منها هواء بارد حتى دار ريقي فى فمي ، واذا بصوت ينادينىي منها : يا عبد القادر ، أنا ربك !فقلت له : أنت الله الذى لا إله إلا هو ؟!قال : فنادانى ثانيا ، فقال : يا عبد القادر ، أنا ربك ، وقد أحللت لك ما حرمت عليك ، قال : فقلت له : كذبت يا عدو الله ، بل أنت شيطان ،قال : فتمزقت تلك السحابة وسمعت من ورائى قائلا : يا عبد القادر نجوت منى بفقهك فى دينك ، لقد فتنت بهذه الحيلة قبلك سبعين رجلاً
      اذ قال الشيطان له : أنا ربك ولم يستطع أن يقول : أنا الله.. الاسم المختص بالواحد الاحد سبحانه
      اللهم استرنا بسترك و طهرنا

      حذف
    6. رَبِّ أَوۡزِعۡنِیۤ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتَ عَلَیَّ وَعَلَىٰ وَ ٰ⁠لِدَیَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَـٰلِحࣰا تَرۡضَىٰهُ وَأَدۡخِلۡنِی بِرَحۡمَتِكَ فِی عِبَادِكَ ٱلصَّـٰلِحِینَ

      لك بافضل منها 💐

      حذف
    7. إلهي خطفت عقول العشاق بما اشهدتهم من سناء انوارك مع
      وجود استارك..فكيف لو كشفت لهم عن بديع جمالك و رفيع جلالك
      من اعتقد انه وصل فقد وقع..وياليت الوقيعة ما وقعت..
      مشاربنا تختلف ولكنها واحدة ..
      من رأى الانوار فقد رأى الابتلاء..
      ولكن هل من قلب يفهم كلامي..
      اللعب بالنار قد تحرق قلبك يوما ما..
      خذ بنصيحتي ولا تغتر بنفسك ..
      تمنيت يوما ان اجد من ينصحني..
      تحياتي لكم

      حذف
    8. اختي هدى

      سارد عليك بقول الله الاعظم
      ﴿فَوَجَدَا عَبۡدࣰا مِّنۡ عِبَادِنَاۤ ءَاتَیۡنَـٰهُ رَحۡمَةࣰ مِّنۡ عِندِنَا وَعَلَّمۡنَـٰهُ مِن لَّدُنَّا عِلۡمࣰا﴾ [الكهف ٦٥]

      هذا جوابي 🌷

      حذف
    9. اختي مريم انا لم اقصدك بتعليقي ابدا و انما نقلت قصة لانني احببت ان ادعم ما اشار اليه الاستاذ سيف في اول تعليق من ضرورة العلم كحصن من الفتن ، وما قاله الاستاذ خالد "دا انت لما تشوف الانوار لازم تخاف " تخاف من الفتنة ، و دعاءه : اللهم لا تفتنا في عطاياك ولا تحجبنا بها عن رؤياك..و اكرر كل هذا فيما قاله الاستاذ سيف في اول اول تعليق ، حصل خير اختي ، الله يحفظك دائما يارب

      حذف
    10. اخي سيف الدين احذفه احترام للاستاذ خالد فهو وضع قوانين في المدونه هو صاحب فضل اهل وسيد للمكان رب يخليه مرشد ومعلم الناس الحقيقه

      صدقني لايهمني الف جان وجان فانا بالله مع الله الى الله
      منذ الطفوله بفضل الله محميه وان حصل صابوني باذى فهي ذنوبي وانا السبب لكن رحمت رب حاجبه عليا ومحجبتني دعاوي الخير من الوالدين وقلبي الحنين يحجب عليا

      الحمد لله يااارب 💚

      حذف
    11. اختي هدى
      بل بالعكس سررت بتعليقك بردي حاولت الفت انتباهك للايه ففيها معنى رب يبصرنا بالحق يجعلنا ان شاء الله مصابيح بعض رب يرزقك كل خير ويحفظك من كل شر ياارب 💚

      حذف
    12. انا خليني في علم سيدنا موسى احسن لي ههههههه امزح معك اختي 😊 ..صحيح العلم اللدني يختص به الله برحمته من يشاء فهو الحكيم
      شكرا لدعواتك ،امين اجمعين يارب..امين اجمعين

      حذف
    13. اما عني اختي هدى اقولها جهرااا

      طااامعه في كرم الله وفضله لو يكرمني رب بعلم سيدنا الخضر فهي رحمه والرحمه رحمه 😀
      😊الطمع في رب حلال 💐

      حذف
    14. اخي سيف هذا الرابط فيه الرسايل الاخيره لقوانين التعليق في المدونه فانت كنت غايب فلربما ليس لك بها علم
      https://khaledouf.blogspot.com/p/blog-page_19.html?m=1

      في قسم تعرف علينا وشاركنا اخي فيك تطلع عليها لتكون بدرايه وعلم

      رب يوفقك رب يجازيك رب يحفظك يرزقك كل خير
      💐 اللهم صل على محمد وال محمد 🌷
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      حذف
    15. الله يكرمك بمرادك و يجملك بالاخلاص له فيه ان شاء الله 🤲

      حذف
    16. ويكرمك اختي هدى
      رب يخليك محميه بحجاب ( قل )
      فتكوني على لسان سيدنا محمد 💐
      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      حذف
    17. ( قل من ينجيكم من ظلمات البر والبحر تدعونه تضرعا وخفية )
      وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16)
      الابحر جميعا ابحرالله سواء اختلف في معناها الحسي او المعنوي هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ ۙ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ الاخلاص في الدين هو الذي ينجينا من الغرق فالتوحيد هو طريق السالكين وهو منقذهم من الغرق فبالله نصل الى الله
      فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا
      أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا
      اصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ لَّوْلَا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ (49)
      وهنا في هتين القصتين لدينا عبرتين الاولى على سطح البحر ان السفينة تعطلت و اني تاخرت في الوصول المهم هو النجاة وبدون الله لم اكن لاصل او حتى انجو من الغرق فقد كنت على حافة الهلاك المهم انا رحمة الله وسعتني وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
      اما العبرة الثانية في عمق البحر هنا الامر اخطر من السفينة بطن الحوت فلولا انه كان من المسبحين للبث في بطنه الى يوم يبعثون
      وما يسعني الا ان اقول وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)
      فالطريق الى الله سهل و الانسان جاهل والله ظاهر والانسان اعمى أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (62)
      هذا رايي اما راي العلماء وهل العلم و المعرفة أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14)
      ثم قال : ألا يعلم من خلق يعني ألا يعلم السر من خلق السر . يقول أنا خلقت السر في القلب أفلا أكون عالما بما في قلوب العباد . وقال أهل المعاني : إن شئت جعلت " من " اسما للخالق جل وعز ; ويكون المعنى : ألا يعلم الخالق خلقه . وإن شئت جعلته اسما للمخلوق ، والمعنى : ألا يعلم الله من خلق . ولا بد أن يكون الخالق عالما بما خلقه وما يخلقه . قال ابن المسيب : بينما رجل واقف بالليل في شجر كثير وقد عصفت الريح فوقع في نفس الرجل : أترى الله يعلم ما يسقط من هذا الورق ؟ فنودي من جانب الغيضة بصوت عظيم : ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير
      وقال الأستاذ أبو إسحاق الإسفراييني : من أسماء صفات الذات ما هو للعلم ; منها " العليم " ومعناه تعميم جميع المعلومات . ومنها " الخبير " ويختص بأن يعلم ما يكون قبل أن يكون . ومنها " الحكيم " ويختص بأن يعلم دقائق الأوصاف . ومنها " الشهيد " ويختص بأن يعلم الغائب والحاضر ومعناه أن لا يغيب عنه شيء ،

      حذف
  7. الله يبارك لك فيما رزقك ويتقبل صالح الاعمال وينجيك من مكر الاشرار في جميع الاجناس من اخبث الناس ومن الوسواس الخناس
    نستعيذ بالله استعاذه تامه بكلمات رب النورانيات ونستغيث
    عونك عونك يااااااسيد الاسياد عونك.عونك ياارب الارباب

    🙏🙏🙏💐 اللهم صل على محمد وال محمد 💐

    ردحذف
    الردود
    1. حكاية :-- {{ كثرة أللقم تطرد ألنقم }}
      قصه ذات عبره وحكمه:
      يحكى أن امرأة رأت في الرؤيا أثناء نومها أن رجلاً من أقاربها قد لدغته أفعى سامة فقتلته ومات على الفور، وقد أفزعتها هذه الرؤيا وأخافتها جداً، وفي صبيحة اليوم التالي توجهت إلى بيت ذلك الرجل وقصت عليه رؤياها وعبرت له عن مخاوفها، وطلبت منه أن ينتبه لما يدور حوله، ويأخذ لنفسه الحيطة والحذر.
      نذر الرجل على نفسه أن يذبح كبشين كبيرين من الضأن نذراً لوجه الله تعالى عسى أن ينقذه ويكتب له السلامة من هذه الرؤيا المفزعة، وهكذا فعل، ففي مساء ذلك اليوم ذبح رأسين كبيرين من الضأن ودعا أقاربه والناس المجاورين له وقدم لهم عشاءً دسماً، ووزع باقي اللحم حتى لم يبق منه إلا ساقاً واحدة.
      كان صاحب البيت لم يذق طعم الأكل ولا اللحم بسبب القلق الذي يساوره ويملأ نفسه والهموم التي تنغص عليه عيشه وتقض مضجعه، فهو وإن كان يبتسم ويبش في وجوه الحاضرين؛ إلا أنه كان يعيش في دوامة من القلق والخوف من المجهول.

      يتبع

      حذف
  8. لف الرجل الساق في رغيف من الخبز ورفعها نحو فمه ليأكل منها، ولكنه تذكر عجوزاً من جيرانه لا تستطيع القدوم بسبب ضعفها وهرمها، فلام نفسه قائلاً: «لقد نسيت تلك العجوز وستكون الساق من نصيبها»، فذهب إليها بنفسه وقدم لها تلك الساق واعتذر لها لأنه لم يبق عنده شيء من اللحم غير هذه القطعة.
    سرت المرأة العجوز بذلك وأكلت اللحم ورمت عظمة الساق، وفي ساعات الليل جاءت حية تدب على رائحة اللحم، وأخذت تقضض ما تبقى من الدهنيات وبقايا اللحم عن تلك العظمة، فدخل شنكل عظم الساق في حلقها ولم تستطع الحية التخلص منه، فأخذت ترفع رأسها وتخبط العظمة على الأرض وتجر نفسها إلى الوراء وتزحف محاولة تخليص نفسها، لكنها عبثاً حاولت ذلك، فلم تجد محاولاتها شيئاً ولم تستطع تخليص نفسها.
    في ساعات الصباح الباكر سمع أبناء الرجل المذكور حركة وخبطاً وراء بيتهم فأخبروا أباهم بذلك، وعندما خرج ليستجلي حقيقة الأمر وجد الحية على تلك الحال وقد التصقت عظمة الساق في فكها وأوصلها زحفها إلى بيته، فقتلها وحمد الله على خلاصه ونجاته منها، وأخبر أهله بالحادثة فتحدث الناس بالقصة زمناً، وانتشر خبرها في كل مكان، وهم يرددون المثل القائل: «كثرة اللقم تطرد النقم»؛ أي كثرة التصدق بالطعام تدفع عنك بلايا كبيره.
    عن أبي مالك الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجنة غرفاً يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفشى السلام وصلى بالليل والناس نيام».
    وقد حدثني الكثير عن قصص دفعت البلاء عنهم وعن أطفالهم وعن أهلهم نوع من أنواع البلاء، من خلال قيامهم وبصورة عفوية بدفع بعض النقود، أو التصدق بمال، أو العمل على مساعدة الآخرين.
    أعط شيئاً مما عندك تساهم في رد الأذى عنك وعن أهلك.
    وألسلام عليكم ورحمة وبركاته............

    ردحذف
    الردود
    1. قلت. 🌷نسيم 💐

      العبره ليست (((باالاكثار بل بالايثار))) ..
      .فمن كم اللحم الوفير الذي تصدق به بضع من الذي اثره على نفسه واعطاه لمن هو اهل له عجوز ضعيفه...ساقته (( الرحمه بالرحمه)) ...وكذلك الخير ليس شرط ان ((نطلبه الينا بل نحن من نسعى اليه)) .

      💚بسعيه الى اضعف خلق الله نجاه الله من اشر خلق الله 💚
      جاء ربه يسعى قاصده بوجه أحوج الناس ببعض مانذر الى ربه فتقبله الله منه 💐

      💐نسيم الصفا 😊

      حذف
  9. سر الأسرار

    أقوى مجلس ذكر بيكون = الأسبوع القادم !!
    كيف يامجد ؟ بدنا توضيح ؟
    حاضر :
    1- ليلة الجمعة ( الليلة الغراء )
    2- خاتمة الليالي العشر من ذي الحجة ( والفجر وليال عشر )
    3- يوم الوقفة بعرفة + ليلة العيد .ليلة الجائزة.
    .............

    4- أكثر الناس = بيكونوا بالأسواق يشترون الملابس + البنات = بالمطابخ يحضرون كعك العيد.

    5- بيكون قلة من الناس يذكرون رب الناس ( الله )
    .......
    6- رأيت شيخي بالمنام وقال لي : يامجد أحضر مجلس ليلة العيد مع الأستاذ خالد أبو عوف

    ردحذف
    الردود
    1. 3*1

      أقوى مجلس ذكر = بيكون ليلة الجائزة
      طيب
      ماهي ليلة الجائزة يامجد ؟
      هي ليلة العيد = أكثر الناس بيكونوا ملهيين عنها = مش منتبهين لها = بالأسواق + البنات يصفون البيت وبطبخون الكعك والكيك.
      بنفس الوقت = بيكون هناك ناس قليلين جدا= يقومون بالليل صلاة ودعاء وقرأة قرأن كريم.

      حذف
  10. قصص جن وعفاريت

    صاحبي قال : يامجد عاوز أخاوي
    قلت له : أبعد عن الشر وغني لُه
    قال : يامجد المخاواة عادي جدا = مافيهاااش ضرر ، لانه ناس كثيريين مخاووين ...
    قلت له : أبعد عن الشر وغني لُه
    قال : ماعلي منك يامجد، أنا بأخاوي الجان ...
    قلت له : أنت حر = أتحمل ما سيجرى لك .....
    وأوعى بعدين تقول يامجد : ألحقنا أنقذنا يامجد = أنا أشعر بضيق بالبيت أسمع فيه قرقعة وأصوات مزعجة ومخيفة + الجان بيؤذوا عائلتي ووو...
    أمسح رقمي من موبايلك وأنا أمسح رقمك = الصداقة تنتهي بيننا.
    قال : تمام فلننهي العلاقة

    ردحذف
    الردود
    1. المهم

      راح عند شخص روحاني فاسد ( يتلبس لباس التصوف ) وهو مش صوفي ، بل روحاني فاسد......
      المهم
      أخذ اسمه واسم امه وتاريخ ميلاده + أعطاه خاتم عقيق .
      المهم
      الآن هذا الشخص مجنون بالشوارع = الأطفال يرموه بالحجارة !!!

      لاحول ولاقوة الا بالله

      حذف
  11. (( وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب)) صدق رسول الله

    ربي بالانوار زينهم ، ومن الصديقين اكتبهم ، وبحبيبك المصطفى جاورهم.. يا ذا الفضل والكرم ، والجود و النعم .. امين.. يارب العالمين

    ردحذف
  12. من كلام العلامة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي .

    من غاص في بحار التوحيد حجب عن الناس وعن أطماعه فيهم ، فهان عليه ألا يهتم إلا برضا الله عز وجل ، أما من غاص في بحار الدنيا وأهوائها
    فلا ريب أن ذلك يحجبه عن رؤية الله والاصطباغ بحقائق وحدانيته ، ومن ثم فإنه لا يهتم إلا برضا الناس ، إذا إنه لا يرى غيرهم أمامه على أنه لن ينال من اهتمامه هذا منالا يسعده .

    فاللهم أسعدنا بشهود وحدانيتك حتى لا نرى في الكون سواك ، فلا مطمع إلا بمرضاتك ولا نخشى إلا من سخطك .

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين

      حذف
  13. عرف سحر الموت؟
    عرف السحر السفلي؟
    عرف السحر الاسود؟
    عرف السحر المأكول ؟
    عرف السحر المشروب ؟
    عرف السحر المرشوش ؟
    عرف السحر الهوائي. المعلق بالهواء.؟
    عرف السحر. والساحر. والمسحور ؟

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف