الروحانيات فى الإسلام: ج14: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل يجوز اخذ الأجر على الرقية بالقرآن - ما الفرق بين أجرة الإجارة والجُعالة ؟ وما علاقة ذلك بالرقية - هل يصح أخذ أجر على الرقية المسموعة من الوسائط التسجيلية كالإم بي ثري والموبايل.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 11 يوليو 2020

Textual description of firstImageUrl

ج14: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل يجوز اخذ الأجر على الرقية بالقرآن - ما الفرق بين أجرة الإجارة والجُعالة ؟ وما علاقة ذلك بالرقية - هل يصح أخذ أجر على الرقية المسموعة من الوسائط التسجيلية كالإم بي ثري والموبايل.


بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة النفحات
في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات
(مع التعريف بأهل القرآن وبعض من خسروا أجر عبادتهم عند الله)

(الجزء الرابع عشر)
* فهرس:
:: الفصل الرابع عشر:: مسائل متفرقة عن قراءة القرآن ج2 ::
1- س73: هل يجوز اخذ الأجر على الرقية بالقرآن ؟  
2- س74: ما الفرق بين أجرة الإجارة والجُعالة ؟ وما علاقة ذلك بالرقية ؟
3- س75: هل يصح أخذ أجر على الرقية المسموعة من الوسائط التسجيلية كالإم بي ثري والموبايل ؟

*****************
..:: الفصل الرابع عشر ::..
:: مسائل متفرقة عن قراءة القرآن ج3 ::
******************
..:: س73: هل يجوز اخذ الأجر على الرقية بالقرآن ؟ ::..
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- من المسائل المهة التي قد تتسائل عنها .. وهي هل الرقية بالقرآن تجوز عليها أخذ الأجرة ؟
- نعم أخي الحبيب أجاز الفقهاء أخذ الأجر على الرقية بالقرآن واستندوا في ذلك على حديثين:
1- الحديث الأول :
- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: (انْطَلَقَ نَفَرٌ مِن أَصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا، حتَّى نَزَلُوا علَى حَيٍّ مِن أَحْيَاءِ العَرَبِ، فَاسْتَضَافُوهُمْ فأبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ، فَلُدِغَ سَيِّدُ ذلكَ الحَيِّ، فَسَعَوْا له بكُلِّ شيءٍ لا يَنْفَعُهُ شيءٌ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: لو أَتَيْتُمْ هَؤُلَاءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ نَزَلُوا، لَعَلَّهُ أَنْ يَكونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شيءٌ، فأتَوْهُمْ، فَقالوا: يا أَيُّهَا الرَّهْطُ إنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ، وَسَعَيْنَا له بكُلِّ شيءٍ لا يَنْفَعُهُ، فَهلْ عِنْدَ أَحَدٍ مِنكُم مِن شيءٍ؟ فَقالَ بَعْضُهُمْ: نَعَمْ، وَاللَّهِ إنِّي لَأَرْقِي، وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَقَدِ اسْتَضَفْنَاكُمْ فَلَمْ تُضَيِّفُونَا، فَما أَنَا برَاقٍ لَكُمْ حتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا، فَصَالَحُوهُمْ علَى قَطِيعٍ مِنَ الغَنَمِ .. فَانْطَلَقَ يَتْفِلُ عليه .. وَيَقْرَأُ: (الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ) فَكَأنَّما نُشِطَ مِن عِقَالٍ، فَانْطَلَقَ يَمْشِي وَما به قَلَبَةٌ، قالَ: فأوْفَوْهُمْ جُعْلَهُمُ الذي صَالَحُوهُمْ عليه .. فَقالَ بَعْضُهُمْ: اقْسِمُوا، فَقالَ الذي رَقَى: لا تَفْعَلُوا حتَّى نَأْتِيَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَنَذْكُرَ له الذي كَانَ، فَنَنْظُرَ ما يَأْمُرُنَا، فَقَدِمُوا علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرُوا له، فَقالَ: وَما يُدْرِيكَ أنَّهَا رُقْيَةٌ، ثُمَّ قالَ: قدْ أَصَبْتُمْ، اقْسِمُوا، وَاضْرِبُوا لي معكُمْ سَهْمًا فَضَحِكَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) صحيح البخاري.

* شرح بعض ألفاظ رواية البخاري:
- قوله (وَسَعَيْنَا له بكُلِّ شيءٍ): أي حاولوا معه مما جرت العادة أن يتداووا به من لدغة العقرب ولكن لم يفلح أي علاج معه .

- معنى (لُدِغَ): أي أصابته لدغة عقرب .

- معنى (تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا): أجعلوا لنا أجرا لو تم شفاءه .

- قوله (قَطِيعٍ مِنَ الغَنَمِ): وفي رواية أحمد (نعطيكم ثلاثين شاه) وهو على عدد أفراد السرية .. فكأنهم اعتبروا عددهم فجعلوا لكل واحد شاة .. كما جاء في أول رواية أحمد بلفظ: (بَعَثَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثَلاَثِينَ رَاكِبًا فِي سَرِيَّةٍ فَنَزَلْنَا بِقَوْمٍ ...) رواه أحمد بسند صحيح .. وسيأتيك بيان هذه الرواية بعد قليل ..

- وقوله (الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ): يقصد أنه كان يرقيه بسورة الفاتحة .. وجاء في رواية أنه قرأها سبعة مرات وفي رواية ثلاث مرات .

- قوله (يَتْفِلُ عليه): ينفخ نفخًا معه أدنى بزاق .. قال العارف بالله عبد الله بن أبي جمرة في بهجة النفوس: محل التفل في الرقية بعد القراءة لتحصل بركة الريق في الجوارح التي يمرّ عليها فتحصل البركة في الريق الذي يتفله . نقلا عن الإمام القسطلاني في (إرشاد الساري 4/138).

- (نُشِطَ مِن عِقَالٍ): أي كأنه تم حله من حبل كان مربوطا به .

- قوله (صَالَحُوهُمْ عليه): أعطوهم ما اتفقوا عليه من الأجر .

- وقوله (وَما يُدْرِيكَ أنَّهَا رُقْيَةٌ): من أين علمت أنها رقية ؟!! .. ولذلك في رواية أخرى أجابه الصحابي فقال: (قلت يا رسول الله شيء ألقي في روعي) .. رواه أحمد والدارقطني ..

- وقوله (وَاضْرِبُوا لي معكُمْ سَهْمًا): أي اجعلوا لي معكم نصيبا في هذا الأجر.

- قوله (فَضَحِكَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ): دليل على استحسانه لخاطر أبي سعيد الخدري .. ودليل ذلك ما جاء في رواية مسلم بلفظ: (يَا رَسُولَ اللهِ وَاللهِ مَا رَقَيْتُ إِلَّا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ .. فَتَبَسَّمَ وَقَالَ: وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ؟ ...) صحيح مسلم .

- قوله (وَما به قَلَبَةٌ): ليس به علة .. وسمي بذلك لأن الذي تصيبه يتقلب من جنب إلى جنب ليعلم موضع الداء منه، ونقل عن خط الدمياطي أنه داء مأخوذ من القلاب يأخذ البعير فيشتكي منه قلبه فيموت من يومه . قال بهذا القول الإمام القسطلاني في (إرشاد الساري 4/138).

- وقوله (اضربوا لي معكم بسهم): أي اجعلوا لي معكم نصيب .. وهذا الفعل من النبي للدلالة على مشروعية أخذ الأجرة على الرقية وأنه فعل حلال لا شبهة فيه . طالما تحقق ما تصالح عليه الطرفان .. أي الأجرة مقابل الشفاء .

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- وفي الحديث دلالة على أن أبي سعيد الخدري قد علم خصوصية لسورة الفاتحة لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبره بها من قبل ..

2- في الحديث دلالة على جواز ما يملى على خاطر المؤمن من العلاجات بالرقى القرآنية .. بدليل رواية أحمد والدارقطني لما سأله النبي عن مصدر معرفته بكون الفاتحة رقية فأجاب الصحابي قائلا: (شيء ألقي في روعي) .. وسيأتيك بعد قليل هذه الرواية ..

3- في الحديث لم يعترض النبي على أبي سعيد الخدري في خاطره .. ولم ينهى الأمه عن ذلك ..!! فلا حجة لمن يقل أنه لابد من نص في (المجربات أو المنافع القرآنية) لأنها تكون عن إلهامات يلقيها الله في قلوب عباده .. لأن أبا سعيد الخدري فعل أولا ما أملاه عليه خاطره بقراءة سورة الفاتحة ثم عاد بعد ذلك  فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
- بل ويكفيك قول النبي صلى الله عليه وسلم (لَا بَأسَ بِالرُّقَى مَا لَم يَكُن فِيهِ شِركٌ) صحيح مسلم ..
- فهل هناك شركا يكون في الرقية بكلام الله وأسماءه والتوسل إليه بالدعاء ..!! أفلا تعقلون ..!!

4- وفي الحديث أنه قرأ سورة الفاتحة كاملة بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وما أدراك أنَّها رقية؟) .. ولم يقل: "إن فيها رقية".. وقوله (أنها) يشير لكامل سورة الفاتحة .
- والله أعلم .

* وجاءت رواية أبي سعيد الخدري السابقة بألفاظ مختلفة وكلا منها توضح ما خفي في الرواية الأخرى .. فمن هذه الروايات:
أ- وفي رواية بلفظ: (أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانُوا فِي سَفَرٍ، فَمَرُّوا بِحَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ، فَاسْتَضَافُوهُمْ فَلَمْ يُضِيفُوهُمْ، فَقَالُوا لَهُمْ: هَلْ فِيكُمْ رَاقٍ؟ فَإِنَّ سَيِّدَ الْحَيِّ لَدِيغٌ أَوْ مُصَابٌ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ: نَعَمْ، فَأَتَاهُ فَرَقَاهُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، فَبَرَأَ الرَّجُلُ، فَأُعْطِيَ قَطِيعًا مِنْ غَنَمٍ، فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا، وَقَالَ: حَتَّى أَذْكُرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ وَاللهِ مَا رَقَيْتُ إِلَّا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَتَبَسَّمَ وَقَالَ: «وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ؟» ثُمَّ قَالَ: «خُذُوا مِنْهُمْ، وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ مَعَكُمْ») صحيح مسلم.

- قوله (قَطِيعًا مِنْ غَنَمٍ): أي مجموعة من الغنم .. والقطيع يكون ما بين عشرة إلى أربعين .. وقيل خلاف ذلك .. ولكن عدد القطيع الذي أخذه الصحابي هو ثلاثون شاه .. كما مثبت في رواية أخرى.

- قال الامام أبو العباس القرطبي رحمه الله (المتوفى:656 هـ):
- وقوله صلى الله عليه وسلم (خذوا منهم، واضربوا لي معكم بسهم) بيان للحكم بالقول وتمكين له بالعمل؛ إذ لم تكن له حاجة لذلك السَّهم إلا ليبالغ في بيان أن ذلك من الحلال المحض الذي لا شبهة فيه، فكان ذلك أعظم دليل لمن يقول بجواز الأجرة على الرُّقى والطب، وهو قول مالك والشافعي وأبي حنيفة وأصحابه وأحمد وإسحاق وأبي ثور وجماعة من السَّلف والخلف.
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج5 ص588.

- وقال الإمام النووي رحمه الله (المتوفى: 676هـ):
- قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (خُذُوا مِنْهُمْ وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ مَعَكُمْ) هَذَا تَصْرِيحٌ بِجَوَازِ أَخْذِ الْأُجْرَةِ عَلَى الرقية بالفاتحة والذكر وأنها حلال لاكراهة فِيهَا وَكَذَا الْأُجْرَةُ عَلَى تَعْلِيمِ الْقُرْآنِ وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ وَمَالِكٍ وَأَحْمَدَ وَإِسْحَاقَ وَأَبِي ثَوْرٍ وَآخَرِينَ مِنَ السَّلَفِ وَمَنْ بَعْدَهُمْ وَمَنَعَهَا أَبُو حَنِيفَةَ فِي تَعْلِيمِ الْقُرْآنِ وَأَجَازَهَا فِي الرُّقْيَةِ .
- وَأَمَّا قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ مَعَكُمْ) وَفِي الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى (أَقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ مَعَكُمْ) فَهَذِهِ الْقِسْمَةُ مِنْ باب المروءات والتبرعات ومواساة الأصحاب والرفاق والافجميع الشياه ملك للراقى مختصة به لاحق للباقين فيها عند التنازع فقاسمهم تبرعا وَجُودًا وَمُرُوءَةً.
- وَأَمَّا قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ) فَإِنَّمَا قَالَهُ تَطْيِيبًا لِقُلُوبِهِمْ وَمُبَالَغَةً فِي تَعْرِيفِهِمْ أَنَّهُ حَلَالٌ لَا شبهة فيه.
شرح النووي على صحيح مسلم ج14 ص187

ب- وفي رواية بلفظ: (بَعَثَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثَلاَثِينَ رَاكِبًا فِي سَرِيَّةٍ فَنَزَلْنَا بِقَوْمٍ فَسَأَلْنَاهُمْ أَنْ يَقْرُونَا فَأَبَوْا فَلُدِغَ سَيِّدُهُمْ فَأَتَوْنَا فَقَالُوا أَفِيكُمْ أَحَدٌ يَرْقِى مِنَ الْعَقْرَبِ فَقُلْتُ نَعَمْ أَنَا وَلَكِنْ لاَ أَرْقِيهِ حَتَّى تُعْطُونَا غَنَمًا قَالُوا فَإِنَّا نُعْطِيكُمْ ثَلاَثِينَ شَاةً. فَقَبِلْنَاهَا فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ (الْحَمْدُ) سَبْعَ مَرَّاتٍ .. فَبَرِئَ .. وَقَبَضْنَا الْغَنَمَ .. فَعَرَضَ فِي أَنْفُسِنَا مِنْهَا شَيْءٌ .. فَقُلْنَا لاَ تَعْجَلُوا حَتَّى نَأْتِىَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَلَمَّا قَدِمْنَا ذَكَرْتُ لَهُ الَّذِى صَنَعْتُ .. فَقَالَ: أَوَ مَا عَلِمْتَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ .. اقْتَسِمُوهَا وَاضْرِبُوا لِي مَعَكُمْ سَهْمًا) صحيح بن ماجه ورواه أحمد .. وقال الأرنؤوط في تخريج المسن: إسناده صحيح على شرط مسلم.

- قوله (سرية) : طائفة من الجيش يتم إرسالها في مهمة ..

ج- وفي رواية بلفظ: (بعَثَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بَعثًا، فكُنتُ فيهم، فأَتَيْنا على قَريَةٍ، فاسْتَطعَمْنا أهْلَها، فأبَوْا أنْ يُطعِمونا شَيْئًا، فجاءَنا رَجُلٌ من أهْلِ القَريَةِ، فقال: يا مَعشَرَ العَرَبِ، فيكم رَجُلٌ يَرْقي؟ فقال أبو سَعيدٍ: قُلتُ: وما ذاك؟ قال: مَلِكُ القَريَةِ يَموتُ. قال: فانطَلَقْنا معه فرَقَيْتُه بفاتحةِ الكِتابِ، فرَدَّدتُها عليه مِرارًا، فعُوفيَ، فبَعَثَ إلينا بطَعامٍ، وبغَنَمٍ تُساقُ، فقال أصْحابي: لم يَعهَدْ إلينا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في هذا بشَيءٍ، لا نَأخُذُ منه شَيْئًا حتى نَأْتيَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فسُقْنا الغَنَمَ حتَّى أَتَيْنا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فحَدَّثْناهُ، فقال: كُلْ وأَطعِمْنا معك، وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ؟ قال: قُلتُ: أُلْقيَ في رُوعي) رواه أحمد والدارقطني .. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند: حديث صحيح وهذا إسناد فيه ضعف ..، وقال الأرنؤوط: في تخريج سنن الدارقطني: صحيح .

- قوله (روعي): أي ألقي في نفسي وقلبي  أي في خاطري أن أرقيه بسورة الفاتحة .. ففعلت .

د- وفي رواية بلفظ آخر عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قال: (أَنَّ نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرُّوا بِمَاءٍ، وَفِيهِمْ لَدِيغٌ أَوْ سَلِيمٌ، فَعَرَضَ لَهُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَاءِ، فَقَالَ: فِيكُمْ مِنْ رَاقٍ؟ إِنَّ فِي الْمَاءِ رَجُلًا لَدِيغًا أَوْ سَلِيمًا، فَانْطَلَقَ رَجُلٌ مِنْهُمْ، فَقَرَأَ أُمَّ الْكِتَابِ عَلَى شَاءٍ، فَبَرِأَ، فَجَاءَ بِالشَّاءِ إِلَى أَصْحَابِهِ، فَكَرِهُوا ذَلِكَ، وَقَالُوا: أَخَذْتَ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ أَجْرًا ؟ .. فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ بِمَا كَانَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أَحَقَّ مَا أَخَذْتُمْ عَلَيْهِ أَجرًا كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ) صحيح البخاري.

- قوله (فَقَرَأَ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ عَلَى شَاءٍ فَبَرَأَ) أي الإتفاق كان على أن يعطوهم قطيع من الغنم لو تم الشفاء .

- قوله (مروا بماء): أي بقرية فيها بئر ماء يشرب منه الناس ..

- قوله (لديغ أو سليم): اللديغ هو الذي أصابه العقرب .. و قوله (أو) هو شك من الراوي هل قال لديغ أم سليم .. وقوله(سليم) : العرب تصف المصاب بكونه (سليم) استبشارا لحدوث العافية له .. ولذلك في مصر يقال عن المريض أن (فلان بعافية) .. وهذا استبشارا له بحدوث العافية له إن شاء الله تعالى.. والله أعلم ..

2- الحديث الثاني:
أ- عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ الصَّلْتِ، عَنْ عَمِّهِ: (أَنَّهُ مَرَّ بِقَوْمٍ وَعِنْدَهُمْ مَجْنُونٌ مُوثَقٌ فِي الْحَدِيدِ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُهُمْ أَعِنْدَكَ شَيْءٌ يُدَاوَى بِهِ هَذَا، فَإِنَّ صَاحِبَكُمْ قَدْ جَاءَ بِخَيْرٍ، قَالَ: فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ، فَبَرَأَ فَأَعْطَاهُ مِائَةَ شَاةٍ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: «كُلْ .. فَمَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةِ بَاطِلٍ فَقَدْ أَكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ) رواه الحاكم .. وقال:هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ ولم يخرجاه .. وذكره الألباني في الصحيحة ووافق على قول الحاكم .

ب- وفي رواية بلفظ: (أَنَّهُ مَرَّ بِقَوْمٍ فَأَتَوْهُ، فَقَالُوا: إِنَّكَ جِئْتَ مِنْ عِنْدِ هَذَا الرَّجُلِ بِخَيْرٍ، فَارْقِ لَنَا هَذَا الرَّجُلَ .. فَأَتَوْهُ بِرَجُلٍ مَعْتُوهٍ فِي الْقُيُودِ .. فَرَقَاهُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً، وَكُلَّمَا خَتَمَهَا جَمَعَ بُزَاقَهُ، ثُمَّ تَفَلَ فَكَأَنَّمَا أُنْشِطَ مِنْ عِقَالٍ فَأَعْطَوْهُ شَيْئًا، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَهُ لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كُلْ .. فَلَعَمْرِي لَمَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةٍ بَاطِلٍ، لَقَدْ أَكَلْتَ بِرُقْيَةٍ حَقٍّ) صحيح أبي داوود.

ج- وفي رواية بلفظ : (فَكَأَنَّمَا أُنْشِطَ مِنْ عِقَالٍ فَأَعْطَوْنِي جُعْلًا ....) صحيح أبي داود.

* من شرح ألفاظ الحديث:
- (من عند هذا الرجل): أي النبي - صلى الله عليه وسلم .

(برجل معتوه) أي: مجنون .. وقيل هو المدهوش من غير جنون .. ولكن تفسيره بالمدهوش قولا فيه نظر .. لأنه كان مقيدا والمدهوش كالتائه السرحان ولا يتم تقييده ..!! والله أعلم .

- (في القيود) : مقيد مربوط تم تكتيفه ..

- (فرقاه بأم الكتاب) : أي بسورة الفاتحة مرتين صباحا ومساء لمدة ثلاثة أيام .. كمايظهر هذا في رواية أخرى بلفظ: (فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ، فَبَرَأَ) .. رواه الحاكم بسند صحيح ..

- (ثلاثة أيام غدوة وعشية): يرشدنا ذلك إلى متابعة الرقية مع المصاب صباحا ومساء لمتابعة الحالة ..  وإن كان ذلك ليس في كل الحالات .. لأنه في حالة أبي سعيد الخدري كانت الرقية سبعة مرات في يوم .. كما يظهر ذلك من الاحاديث .. والله أعلم .

- قوله (كلما ختمتها): أي كلما انتهيت من قرائتها كاملة .. وفي ذلك دلالة على أن النفث يكون بعد القرآءة للرقية وليس بين كل آية كما يزعم البعض ..

- قوله (جمع بزاقه): يجمع ريقه بعد كل قراءة ..

- قوله (يتفل): ينفث بهذا الريق عليه .. ولم يتم تحديد مكان النفث عليه .

- قوله (أُنْشِطَ): بضم الألف أي بصيغة المجهول .. والمعنى هو كأنما تم حله وفكه .

- قوله (عِقَالٍ): من قيد أو حبل كان مكتوفا به ..

- والمقصد أنه شعر براحة وكأنه أصبح حرا نشيطا بعد أن كان يشعر بأنه مقيدا .. (هذا وصف لحالته النفسية) .. وليس وصفا لما كان عليه من تقييد بالحبال فعلا حينما كان مجنونا ..

- وهذا القول (أُنْشِطَ مِنْ عِقَالٍ) .. يستخدمه العرب فيمن زال عنه المكروه الذي كان يفسد عليه حركته في الحياة .. والله أعلم .
- قَالَ الطِّيبِيُّ - رَحِمَهُ اللَّهُ -: الْكَلَامُ فِيهِ التَّشْبِيهُ شَبَّهَ سُرْعَةَ بُرْئِهِ مِنَ الْجُنُونِ بِوَاسِطَةِ قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ وَالتَّفْلِ بِجَمَلٍ مَعْقُولٍ بَرَأَ مِنْ عِقَالٍ فَتَرَاهُ سَرِيعَ النُّهُوضِ.

- قوله (جُعلا): بضم الجيم .. أي أجرا نظير شفاء هذا الذي كان مصاب بالجنون .

- قوله (كُلْ): أي حلالا لك أن تأكل من الأجر الذي أعطوه لك .

- قوله (فَلَعَمْرِي): حلف النبي بعمره لأن الله أقسم به في كتابه ..  (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ) الحجر72..  وقيل أن هذا من خصائصه صلى الله عليه وسلم وقد أذن الله له بذلك .. وقيل المعنى بحق من خلق حياتي .. والله أعلم .

- قوله (لَمَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةٍ بَاطِلٍ، لَقَدْ أَكَلْتَ بِرُقْيَةٍ حَقٍّ): أي من الناس من يرقي برقية باطل ويأخذ عليها أجرا أما أنت فقد رقيت برقية حق فأنت أحق بهذا الأجر .
 
- قوله (أكلت): جاء بصيغة الماضي للدلالة على أن ما فعله كان صحيحا ودليل على استحقاقه لما أخذه منهم ..

* وفي الحديث دليل على الآتي:
1- دليل أنه قرأ سورة الفاتحة كاملة .. وكان ينفث بريقه بعد قرائتها كاملة .

2- وأنه ليس بالضرورة تكون الرقية بعدد فردي لأن الصحابي قرأها مرتين .. كما في رواية (فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ، فَبَرَأَ ) رواه الحاكم وصححه .. وذكره الألباني في الصحيحة.

3- ودليل على أن في بعض القرآن رقية بدليل اختصاص الفاتحة دون غيرها بالرقية .. ولكن هذا لا يمنع أن القرآن كله بركة وشفاء ورحمة .. وقد استرقى النبي صلى الله عليه وسلم بالمعوذتين .

د- وفي رواية عَنْ خَارِجَةَ بْنِ الصَّلْتِ التَّمِيمِيِّ، عَنْ عَمِّهِ: (أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ، ثُمَّ أَقْبَلَ رَاجِعًا مِنْ عِنْدِهِ، فَمَرَّ عَلَى قَوْمٍ عِنْدَهُمْ رَجُلٌ مَجْنُونٌ مُوثَقٌ بِالْحَدِيدِ، فَقَالَ أَهْلُهُ: إِنَّا حُدِّثْنَا أَنَّ صَاحِبَكُمْ هَذَا قَدْ جَاءَ بِخَيْرٍ، فَهَلْ عِنْدَكَ شَيْءٌ تُدَاوِيهِ؟ فَرَقَيْتُهُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، فَبَرَأَ، فَأَعْطَوْنِي مِائَةَ شَاةٍ، فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: "هَلْ إِلَّا هَذَا" .. وَقَالَ مُسَدَّدٌ: فِي مَوْضِعٍ آخَرَ "هَلْ قُلْتَ غَيْرَ هَذَا؟ " قُلْتُ: لَا، قَالَ "خُذْهَا فَلَعَمْرِي لَمَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةِ بَاطِلٍ لَقَدْ أَكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ) صحيح أبي داوود.

- قوله (قال مُسَدَّدٌ): هو مسدد بن مسرهد أحد رواة الحديث .. وقال قال في رواية أخرى  ..

* قال الإمام بن رسلان رحمه الله (المتوفى: 844 هـ):
- وفيه جواز أخذ الأجرة الكثيرة على العمل الذي لا يتعب .. وهو داخل في عموم قوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: (أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب اللَّه) رواه البخاري.
شرح سنن أبي داوود ج15 ص640

* ثم قال الإمام بن رسلان رحمه الله:
- قوله (برقية حق) : فيه أن الرقية على قسمين: حق وباطل. فرقية الحق ما كانت بكتاب اللَّه تعالى، وبما يعرف من ذكر اللَّه تعالى من الكتاب أو السنة أو غيرهما ..
- فإن كانت الرقية الملفوظ بها أو المكتوبة مما لا يعرف معناه فلا تجوز الرقية بها؛ لاحتمال أن يكون فيها كفر؛ ولهذا قال -عليه السلام-: (اعرضوا عليَّ رقاكم) صحيح مسلم.
شرح سنن أبي داوود ج15 ص640

***************************

..:: س74: ما الفرق بين أجرة الإجارة والجُعالة ؟ وما علاقة ذلك بالرقية ؟ ::..


- أخي الحبيب .. الذي ترقي بالقرآن وتتقاضى أجرا .. قد يكون الأجر على الرقية من باب الإجارة، أو من باب الجعالة .. وهناك فرق بين أجر الإجارة وبين أجر الجعالة ..!! علما بأن الجُعالة تندرج تحت باب الإجارة ولكن لها اتفاق خاص .

- فالإجارة: تكون على عمل معلوم، بعوض معلوم، في مدَّةٍ معلومة .. وسيأتي شرح ذلك بمثل 

- والجُعالة: هي أن يُجَاعِلَ الرجل الرجل ..أي يجعل له عطاء وأجر على عمل يعمله له .. فإن أكمل العمل كان له الجُعل ، وإن لم يكمله بتحقيق النتيجة المرجوة لم يكن له شيء ..

- ونجد هذه الجعالة في قوله تعالى: (وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ) يوسف72 .. ودليله أيضا قصة أبي سعيد الخدري التي جاء فيها ((فَكَأَنَّمَا أُنْشِطَ مِنْ عِقَالٍ فَأَعْطَوْنِي جُعْلًا ....) صحيح أبي داود.
..، وقصة عم خارجة بن الصلت .. التي جاء فيها (فَما أَنَا برَاقٍ لَكُمْ حتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا، فَصَالَحُوهُمْ علَى قَطِيعٍ مِنَ الغَنَمِ ....) صحيح البخاري.

- وهناك فرق يا أخي الحبيب بين أجرة الإجارة وأجرة الجعالة .. وإليك أمثلة ليتضح لك الفارق:

- فمثلا لو قال المصاب للرَّاقي: ارقِني لمدة نصف ساعة أو ساعة، أو اعمل لي جلسة رقية وسأعطيك مبلغ كذا.. سواء تم الشفاء أو لم يتم .. فهذا من باب الإجارة .. لأنها تكون على عمل معلوم، بعوض معلوم، في مدَّةٍ معلومة.

- وأما إذا اشترط المريض الشفاءَ فقال للراقي: لك كذا وكذا إن شُفيتُ، فهذا من باب الجُعالة .. لأنَّها عقدٌ على منفعةٍ يُظنُّ حصولها .. فإذا لم يتحقق الشرط وهو الشفاء فالمصاب غير ملزم بإعطاء الجعالة ..!!

- ولذلك في قصة أبي سعيد الخدري وقصة عم خارجة بن الصلت .. لم يتم إعطاء مال أو أجر لهما مقابل كل جلسة رقية .. وإنما تم إعطاء المال على شرط تحقق الشفاء .. ولذلك ستجد في الحديث يأتي لفظ (جعالة) .. أي عطاء مستحق مقابل منفعة متحققه فعلا.

- فلو ذهب راقي إلى مصاب .. وكان شرط العطاء للراقي هو أن تظهر علامة الشفاء على المصاب بعد الرقية (مهما كانت فترتها الزمنية أو عدد أيامها) .. فهذه تسمى جُعالة .. ولا يحق للراقي أن يأخذ مالا حتى يتحقق الشرط وهو شفاء المصاب .. فإن طالب بمال نظير جلسته للرقية أو مقابل الوقت الذي رقى فيه .. فهو لا يحق له .. لأنه لم يحقق شرط الإتفاق .. وهو الشفاء .

 - والأسلم والأطهر للمال المقبوض للراقي هو أن يقول:
- أنه يرقي ويأخذ أجر نظير رقيته المنطوقة بلسان نفسه .. سواء شعر المصاب بالشفاء أم لم يشعر .. وذلك للأسباب التالية:

1- لأن هذا الشفاء بأمر الله .. ولا يملك حيلة له في جلبه أو تحقيقه إلا حسن ظن بالله ويقين فيه .. ثم التوفيق من الله.
- ولذلك الأطباء العضويين يأخذون أجرا على المعونة في العلاج وعلى خبرتهم وعلى الوقت الذي تؤخذ مشورتهم فيه .. وليس على تحقيق الشفاء .. لأنه أمر لا يملك تحقيقه .. وإنما هو يجتهد في علاج ما أصابك من مرض من خلال ما أعطاه الله من علم وأدوية ..!!

2- فإذا كان الطبيب العضوي لا يعرف متى يتم الشفاء .. فكيف يمكن للراقي أن يعرف الشفاء في مسألة روحانية غيبية .. ولا أحد يعلم متى يتم الخلاص منها .. ؟ ولذلك على الراقي أن يقول أنه ياخذ أجرا مقابل جلسته للرقية وليس مقابل الشفاء .

3- فضلا عن أن الراقي لا يعلم هل هذا التسليط الروحاني للمصاب هل هو مجرد تسليط لاختبار المؤمن المصاب .. أم جاء نتيجة ذنوب فعلها هذا المؤمن في حق الناس ولذلك سلط الله عليه هذا الشيطان عقوبة له .. ولذلك قد لا ينتهي هذا التسليط نتيجة حقوق يجب أن ترد لأصحابها ..!! وبالتالي مهما رقى الراقي فلن يجد نتيجة لرقياه لوجود علة مانعة من نزول الشفاء على المصاب ..

4- لا يأمن الراقي أن يكون هذا المصاب .. متوهما أنه مصاب روحانيا .. فكيف سيبعد عنه ما ليس له وجود أصلا إلا في وهم المصاب ..!! ولذلك من الأفضل أن يأخذ أجر على الرقية وليس مقابل الشفاء ..

5- وهناك من يطلب الرقية من مرض عضوي وليس عن إصابة روحانية فقط .. ولا مانع .. وطبعا المرض العضوي قد يحتاج وقت طويل من الرقية .. والأمر يتوقف على عزيمة الراقي وقربه من الله بالإضافة إلى توفيق الله له .

- ولذلك أخي الحبيب الراقي بكلام الله الذي تتقاضى أجرا من الرقية .. لا تخبر أحد بأنك ستشفيه من التسليط الروحاني .. ولكن أخبره بأنك سترقيه .. ولكن النتيجة هي بأمر الله ولا أزعم تحقيق الشفاء سواء في جلسة أو اثنين أو عشرة وإنما في الوقت الذي يأذن به الله بالشفاء فسيتم .. ولكن كل جلسة رقية أتقاضى عليها مبلغ وقدره كذا ..

- يعني أجعل طلبك للمال مبني على الإجارة .. أي تأخذ أجرة بمبلغ كذا على قرائتك للرقية فقط "وليس على تحقيق نتيجة" .. وفي وقت قدره كذا .

- وأكرر عليك أخي الراقي .. لو قلت لأحد سآتي معك لتحقيق الشفاء للمصاب روحانيا .. ولم يتحقق الشفاء .. فلا يحق لك أخذ المال ولو ذهبت للرقية أيام ..!! ولو طالبت بمال حينئذ فلا يحق لك أخذه .. ويحق للمصاب أن لا يعطيك .. لأنك لم تحقق الشرط له حتى يمنحك عطاء .. وهو الشفاء ..!!

- فانتبه أخي الراقي .. من الفرق بين الجعالة والإجارة ..

- وأظن أن الكتب المطبوعة عن الرقية لا تنتبه لهذه الجزئية .. !! ولكنهم يهتمون وينتبهون بأنه يجوز أخذ الأجرة على الرقية فقط ..!! ويستدلون بالأحاديث السابقة .. وهذا خطأ .. لأن الأحاديث تتكلم عن أجرة الجُعالة وليس على أجرة الإجارة ..!!

- وإن كان لا أحسب أن أحدا من الفقهاء منع أجرة الإجارة في الرقية بالقرآن أو تعليم القرآن .. إلا الإمام بن شهاب الزهري وهو تابعي جليل وقد شاركه الرأي بعض العلماء .. وكان يستدل بقوله تعالى (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) البقرة41 ..، ولقوله تعالى (اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ) يس21.

- وكذلك استدل بحديث .. عن عبد الرحمن بن شبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(اقْرَؤوا القرآنَ ولا تَغْلوا فيهِ، ولا تَجْفوا عنهُ، ولا تأكُلوا بهِ، ولا تَستكثِروا بهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح .. وذكره الألباني في الصحيحة .

- ونظرا لظاهر قوة حجة الإمام الزهري ومن شاركه الرأي .. فهذه أمور نناقشها في مسألة آتية إن شاء الله تعالى .. تحت عنوان "هل يصح أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلوم الشرعية" ..

*******************

..:: س75: هل يصح أخذ أجر على الرقية المسموعة من الوسائط التسجيلية كالإم بي ثري والموبايل ؟ ::..

- أخي المؤمن .. يتباد لك سؤال .. فتقول أن هناك بعض المشايخ .. يضع الرقية المسموعة على المصاب .. سواء من خلال شريط كاسيت أو من إم بي ثري أو من موبايل .. أو أي وسيط يخرج منه صوت مُسجل عليه رقية بصوته أو بصوت غيره .. ثم يتقاضى أجر على ذلك .. فهل هذا صحيح ؟
- الجواب:

1- الرقية معناها: هو كلام منطوق له تأثير .. والمنطوق يكون بعزيمة النفس الناطقة .. (راجع رسالة الرقية الشرعية) ..

2- والرقية المنطوقة .. هي فعل النبي صلى الله عليه وسلم وإرشاده وقوله .. وكذلك فعل الصحابة .. !! أما الوسائط المسموعة فهي ليست رقية في الحقيقة وإنما مجرد وسيلة مساعدة ينتج عنها تأثير ولكن ليس كالمنطوق بعزيمة نفس .

3- من شرط اتفاق الرقية: أن تكون بصوت الراقي وليس من خلال رقية مسجلة مسموعة بوسائط الميديا .. لأن الأصل في الرقية هو تأثير صوت الراقي في المصاب .. فيدفع الأذى بهمة وعزيمة وهذا لا يكون في الوسائط المسموعة على الإطلاق .. !!

* فإذا علمت ما سبق أخي الحبيب .. فانتبه للآتي:
- أولا: لو كان الإتفاق أن الراقي فلان بنفسه هو الذي يرقي .. ثم يترك الأمر لمساعد له يرقي .. فهذا فيه غش وخداع .. لأن المصاب إنما طلب فلان نفسه وليس غيره ..!!
- إلا لو اتفق مع المصاب أن له مساعد له يساعده في الرقية نيابة عنه .. فيقبل بهذا المصاب .. فلا مانع حينئذ من قبول المال .. لأن المصاب ارتضى بذلك ..

- ثانيا: من يفعل الرقية من خلال مسجل إم بي ثري أو شريط كاسيت أو أي وسيلة مسموعة على المرضى .. ويأخذ أجرة على ذلك فماله حرام لأنه سيكون غشاش ومخادع وفعل ما هو مخالف للشريعة .. لأن المصاب دفع الأجر على الرقية المنطوقة من الراقي نفسه .. !! ودليل التحريم قول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَن غَشَّنا فليسَ مِنَّا) صحيح مسلم .. وفي رواية بلفظ: (مَن غشَّنا فليس منَّا .. والمكرُ والخداعُ في النَّارِ) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن ..

- قوله (المكر والخداع): أي من يتبع أساليب المكر والخداع ..

* ولكن يستثنى مما سبق لو تم الإتفاق على الآتي:
1- لو كان اتفق مع المصاب على أنه سيسمعه من المسجل أو الإم بي ثري وليس بالضرورة أن يقرأ عليه .. وقال له أيضا من باب الأمانة أن هذه لا تساوي عزيمة الرقية ..
- فيكون الراقي بذلك أوضح للمصاب أنه سيتم سماعه رقية وليس بالقراءة عليه .. بل وأوضح له أن المسموع أقل تأثيرا من المنطوق .

2- أو لو اتفق مع المصاب أن يأخذ أجر نظير استشارته في توصيف حالته فقط وإعطاءه طريقة علاج .. وليس بالضرورة أن يقرأ عليه رقية ..!!
- فهنا سواء قرأ عليه أو أسمعه الرقية أو حتى لم يفعل معه شيء مما سبق .. فهذا سيكون مزيد عمل من الراقي لأن الأصل المتفق عليه هو طلب الإستشارة والعلاج .. وليس الرقية..!!
- ولكن على الراقي أن ينتبه في التشخيص .. لأنه يشخص في مسألة غيبية وليتق الله .. وليتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم (المُستشارُ مُؤتمَنٌ) صحيح الترمذي وأبي داوود.
- والله أعلم .    

- الأسئلة (س85-86-87) - نقلا عن رسالة (علم الرقية الشرعية - من القرآن والسنة النبوية) للأستاذ/ خالد أبوعوف.. الجزء الخامس والثلاثون الخاص بمسألة أجر الرقية - ص1125 وما بعدها ..
 ***********************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 60 تعليقًا:

  1. بسم الله
    جزاك الله كل خير في ميزان حسناتك استاذ

    ردحذف
    الردود
    1. قلت : اين المفر
      فوجدت قول الله
      ﴿فَفِرُّوۤا۟ إِلَى ٱللَّهِۖ إِنِّی لَكُم مِّنۡهُ نَذِیرࣱ مُّبِینࣱ﴾
      قلت : مامعنى
      فوجدت قول الله
      ﴿قُلۡ صَدَقَ ٱللَّهُۗ فَٱتَّبِعُوا۟ مِلَّةَ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ حَنِیفࣰاۖ وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِینَ﴾ [آل عمران ٩٥]
      قلت كيف السبيل
      فوجدت قول الله
      ﴿وَٱلَّذِینَ جَـٰهَدُوا۟ فِینَا لَنَهۡدِیَنَّهُمۡ سُبُلَنَاۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَمَعَ ٱلۡمُحۡسِنِینَ﴾ [العنكبوت ٦٩]
      قلت من هم المحسنين
      فوجدت قول الله
      ﴿وَمَنۡ أَحۡسَنُ دِینࣰا مِّمَّنۡ أَسۡلَمَ وَجۡهَهُۥ لِلَّهِ وَهُوَ مُحۡسِنࣱ وَٱتَّبَعَ مِلَّةَ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ حَنِیفࣰاۗ وَٱتَّخَذَ ٱللَّهُ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ خَلِیلࣰا﴾ [النساء ١٢٥]

      رب اتخذت الهدى سبيلا فتقبلني ربنا وهب لي مَقام مُقيم
      🌸.نعيم القرب.💚

      نسيم 🐦الصفا

      حذف
    2. كونك تعتذر لحد عن غلط عملتهُ معاه . ف دي إشارة الي انك عندك تقييم داخلي لنفسك وانك سوي وحيادي جداً لدرجه انك قادر تيجي على نفسك وتغلّطها وتجبر نفسك على الاعتذار والاعتراف بعدم قبولك لموقفك على الملأ ...
      ودي درجة عاليه من التصالح مع النفس لإن اللي بيعمل دا بيكون واثق من ان اعتذاره دا مش هيقلل منه في شيء بالعكس دا هيزوده ...
      ثقافة الاعتذار لو موجوده عندك . ف انت من القلة ذوي النفوس السوية ... 🌹🌹🌹
      #منقول

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. لسه في ناس فاكره إن الإكتئاب مجرد حاله نفسيه بسيطه بتخليك حزين طول الوقت و خلاص و ده مش صح لإن الإكتئاب أكبر من كده بكتير
      الإكتئاب أنواع و درجات
      و كل نوع ليه تأثير بشكل معين على نفسيه الشخص و على أعضاء جسمه في بعض الأحيان
      الإكتئاب ممكن يغير كيميا المخ تماما

      *الكلام هنا مش عن أنواع الإكتئاب ، عن إن إزاي تتعامل مع مريض الإكتئاب بشكل صح لأن أوقات كتير التعامل معاهم غلط من أقرب الناس ليهم عن دون قصد بيبقى مؤذي جدا .

      _ be there :
      دي أحسن حاجه ممكن تقدمها لمريض الإكتئاب ، أحد مرضى الإكتئاب كان بيوصف إن أكتر اللحظات اللي كانت بتطمنه و تقلل من حده الأعراض اللي بيعاني منها أثناء صراعه لمرض الإكتئاب هي لما كان شخص بيحبه يبقى جمبه في الأوقات دي بيطبطب بس عليه و بيقوله إنت أهم شخص عندي ف الدنيا ، صدقني هاتبقى أحسن.

      حاول تثبت له ده عن طريق مواقف ،جرب تعزمه على أكله بيحبها ، تكتب له كارت ، تبعتله ڤويس مسدج بشكل يومي.
      يتبع

      حذف
    5. Don't judge
      أي كلمه و أي تصرف طبيعي تأثر على نفسيه مريض الإكتئاب بالتالي كونك تنتقده أو تحاسبه فا دي أكتر حاجه مؤذيه ممكن تقدمهاله
      و ده معناه إنك تبعد عن : انا مش عارف انت عامل ف نفسك كده ليه ، إيه الأڤوره دي ، يا عم بص لنص الكوبايه المليان .
      لإنه للأسف لسه ماخترعوش زرار يحول مربض الإكتئاب لإنسان سعيد
      و للأسف كمان الكلمه منك ممكن تخليه مريض الإكتئاب يفكر ف الإنتحار او يقدم عليه لإن نقدك و حكمك عليه معناه إنه عنده الحق في إختيار الحاله النفسيه اللي هو فيها بكامل إرادته.

      _Don't minimize their pain:
      ماتقللش من ألمه
      الكلام المؤذي من نوعيه : انت يتاخد كل حاجه ع اعصابك و بحساسيه كده ليه ، ما تجمد كده شويه

      _learn as much as you can about depression :
      أحسن حاجه ممكن تقدمها إنك تفهم طبيعه مرضه عشان تعرف تتعامل معاه صح ، إفهم هو شايف الدنيا إزاي وبيحس بإيه و إيه اعراض مرضه .

      دعمك النفسي الصح و صبرك على مريض الإكتئاب من اكتر الحاجات اللي ممكن تساعده

      من كتاب living with depression
      لإحدى مصارعات الإكتئاب.
      #منقول
      #ارحموهم

      حذف
  2. اللهم ارنا الحق حق و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطل و ارزقنا اجتنابه

    جزاك الله عنا بما اهله استاذنا
    ربنا يكفيك شر كل ذي شر امين امين امين يا رب العالمين

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد منبع الأنوار كاشف الأسرار الذي إنفتقت بكلية حقيقته كل الظلمات وأشرقت أنوار محبيه بعناية الشهود بمقدار محض فضل الجود من رب الوجود وعلي آله وأصحابه وسلم
    سلمت يمناك سيدى الفاضل وجزاكم الله عنا خيرا
    ونفع بكم في الدارين

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا ونفع بكم سيدي
    ونسأل الله عز وجل أن يحفظكم بحفظه هو ولي ذلك والقادر عليه

    ردحذف
  5. دمت لنا معلما ومرشدا استاذنا الفاضل
    موضوع جميييل غني بالفوائد
    ربي ينفع به العباد في كل البلاد
    ويزيدك من واااسع فضله علما وحكمة
    آمين يارب العالمين
    🤲 🤲 🤲 🤲

    ردحذف
    الردود
    1. امين يا رب العالمين 🤲

      حذف
  6. جزاكم الله خيرا .

    ردحذف
  7. يحكى: عن عبد الله بن المبارك :
    خرجتُ حاجّاً إلى بيت الله الحرام، وزيارة‎ ‎قبر نبيه ‎.

    فبينما أنا في بعض الطريق إذ أنا بسَوَادٍ،‎ ‎فتَمَيَّزْتُ ذاك فإذا هي عجوز، عليها درع ٌ من صفوف، وخمارٌ من ‏صوف‎ .
    فقلت: السلام عليك ورحمة الله وبركاته.

    فقالت: { سلامٌ قولاً من رب رحيم }.

    فقلت لها: يرحمك الله، ما تصنعين في هذا المكان؟‎

    قالت: { ‎ومن يُضلل اللهُ فلا هاديَ له }‎.

    فقلت لها: أين تريدين؟‎

    قالت: { سبحان‎ ‎الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى }‎.

    فقلت لها: أنت‎ ‎منذ كم في هذا الموضع‎؟

    قالت: { ثلاث ليالٍ سويّاً }‎.

    فقلت: ما أرى‎ ‎معك طعامًا تأكلين‎؟

    قالت: { هو يطعمني ويسقين‎ }.

    يتبع،،،

    ردحذف
    الردود
    1. فقلت: فبأي شيء‎ ‎تتوضئين؟‎

      قالت: { فإن لم تجدوا ماءً فتيمموا صعيدًا طيبا }.

      فقلت‎ ‎لها: إن معي طعامًا، فهل لك في الأكل؟‎

      قالت: { ثم أتموا الصيام إلى الليل‎ }.

      فقلت: ليس هذا شهر رمضان‎؟

      فقالت: { ومن تطوعَ خيرًا فإن اللهَ شاكرٌ‎ ‎عليم‎ }.

      فقلت: قد أبيحَ لنا الإفطار في السفر‎؟

      فقالت: { وأن تصوموا‎ ‎خير لكم إن كنتم تعلمون‎ }.

      فقلت: لم لا تكلمينني مثلما أكلمك؟‎

      قالت‎: { ‎ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد‎ }.

      فقلت: فمن أي الناس أنتِ؟‎

      قالت: { ولا تَقْفُ ما ليس لك به علم إن السمعَ والبصرَ والفؤادَ كل‎ ‎أولئك كان عنه مسؤولا‎ }.

      فقلت: قد أخطأتُ فاجعليني في حِلٍ‎؟

      قالت‎: { ‎لا تثريبَ عليكم اليوم يغفر الله لكم‎ }.

      يتبع،،

      حذف
    2. فقلت: فهل لكِ أن أحملك على ناقتي‎ ‎هذه فتدركي القافلة؟‎

      فقالت: { وما تفعلوا من خير يعلمه الله‎ }.

      فأنختُ ناقتي‎، فقالت: { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم‎ }.

      فغضضتُ بصري عنها‎، وقلت لها: اركبي‎.

      فلما أرادت أن‎ ‎تركب نفرَت الناقة فمزقت ثيابها‎! فقالت: { وما أصابكم من‎ ‎مصيبة فبما كسبت أيديكم‎ }.

      فقلت لها: اصبري حتى أَعْقِلها‎.

      فقالت‎: { ‎ففهمناها سليمان‎ }.

      فعقلتُ الناقة‎، وقلت لها: اركبي‎.

      فلما‎ ‎ركبت قالت: { سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون‎ }.

      فأخذتُ بزمام الناقة وجعلت أسرع وأصيح‎، فقالت: { واقصد في‎ ‎مشيك واغضض من صوتك‎ }.

      فجعلتُ أمشي رويدًا رويدًا وأترنم بالشعر‎، فقالت: { فاقرءوا ما تيسر من القرآن‎ }.

      يتبع،،

      حذف
    3. فقلت لها: لقد أوتيتِ خيرًا‎ ‎كثيرا‎؟

      فقالت: { وما يذكر إلا أولوا الألباب‎ }.

      فلما مشيتُ بها‎ ‎قليلاً‎، قلتُ: ألكِ زوج؟‎

      قالت‎: ‎{ يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا‎ ‎عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم‎ }.

      فسكتُّ ولم أكلمها حتى أدركت بها القافلة‎، فقلت لها: هذه القافلة، فمن لك فيها؟‎

      فقالت: { المال والبنون زينة‎ ‎الحياة الدنيا‎ }.

      فعلمتُ أن لها أولادًا‎، فقلت: وما شأنهم في‎ ‎الحج؟‎

      قالت: { وعلامات وبالنجم يهتدون‎ }.

      فعلمتُ أنهم أدلاء الركب‎ ، فقصدتُ بها القباب والعمارات‎، فقلت: هذه القباب، فمن لك فيها؟‎

      قالت: { واتخذ الله إبراهيم خليلا }، { وكلم الله موسى تكليما }، { يا يحيى‎ ‎خذ الكتاب بقوة }‎.

      يتبع،،

      حذف
    4. فناديتُ: يا إبراهيم، يا موسى، يا يحيى‎، فإذا أنا‎ ‎بشبان كأنهم الأقمار قد أقبلوا.

      فلما استقر بهم الجلوس‎ قالت:‏‎ { فابعثوا‏‎ ‎أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعامًا فليأتكم برزق منه‎ }.

      فمضى أحدهم فاشترى طعامًا فقدمه بين يديّ‎.

      فقالت: { ‏‎كلوا واشربوا‏‎ ‎هنيئـًا بما أسلفتم في الأيام الخالية‎ }.

      فقلتُ: الآن طعامكم عليّ حرام حتى‎ ‎تخبروني بأمرها‎.

      فقالوا: هذه أمّنا منذ أربعين سنة لم تتكلم إلا بالقرآن؛ ‎مخافة أن تزلَّ فيسخط عليها الرحمن، فسبحان القادر على ما ‏يشاء.

      فقلتُ‎: ‎ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الي يوم الدين

      حذف
    5. ذلك هو العشق ..واخاف ان اكشف سره فيهدر دمي..

      حذف
    6. قال الشاعر العاشق...
      عندما ارجع للعشق العمل..كان لي عشقي قريبا من امل
      ولعاشق انا افشيت سري..عرف العشاق ما كان امري
      ان هذا العشق كالروحي لنا..وهزمنا انما شيطاننا
      قفص جسمي وروحي طائري..وقريبا سيطير طائري.

      حذف
    7. وَا رَحمةً للعاشِقينَ تَكلّفوا ... ستر المحبّةِ والهَوى فَضّاح

      بِالسرِّ إِن باحوا تُباحُ دِماؤُهم ... وَكَذا دماءُ العاشِقينَ تُباحُ

      ولكنه يطلب العذر لهم، لأن عشقهم أقوى من أن يكتم:

      لا ذنب للعُشّاق إِن غَلَبَ الهَوى ... كِتمانَهُم فَنَما الغَرامُ فَباحوا

      سمحوا بِأَنفُسِهم وَما بَخِلوا بِها ... لَمّا دَروا أَنّ السَّماح رَباح

      السهروردي

      حذف
  8. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    كلام دقيق ونفيس

    أمدنا يارب بالمدد

    ردحذف
  9. الحمد الله والصلاة والسلام على حبيبك وحبيبنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم اللهم احفظ استاذى وأهل هذا البيت الجميل المبنى بحروف كتابك وسنة نبيك واجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون احسنه فوالله الذى لا اله الا هو انى احبكم فالله وأسأله باسمه الأعظم وبالاسم الذى هو على جنبات عرشه اسم محمد صلى الله عليه وسلم ان يحفظكم بحفظه

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين
      ولك بمثل ما دعوت به أخي محمد و زيادة من فصل الله العظيم

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    2. يارب استجب ياكريم

      حذف
  10. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  11. موضوع مليء بالمعلومات القيمة والهامة ..انار شيء من جهلي وحثني لاصحح معلومة لاحدى الصاحبات في موضوع اخذ الأجرة على الرقية ..جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  12. غير معرف12/7/20 2:51 م

    جزاك الله عنا خير الجزاء سيدى استاذى ا. خالد وانار عقلك وقلبك بنوره
    :::::::اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم ::::::::

    ردحذف
  13. .منقول.

    إذا أحببت أن تكون مباركاً أينما كنت فاحرص على الاتي:

    1- على نفع الناس حيث ما كنت.

    2-أبذل الخير علماً أو نصحاً أو مالًا ولا تنتظر من الخلق جزاءً ولا شكورا ولا تسمع للطاعنين في نيتك فربك أعلم بها.

    3- تعلّم كيف تُهدي النور لمن حولك وإنّ كانت خفاياك مُتعبة، فثواب العطاء يُخبئ لك فرجًا من حيث لا تحتسب.
    اسعد الله اوقاتكم

    ردحذف
    الردود
    1. راقت اخي مجد
      لاتسمع للطاعنين في نيتك فربك اعلم بها 👌💐

      جزاك الله خيرا

      حذف
  14. قال الشاعر العاشق..
    ومن العشق تذوقت الشراب..صحبة الواصل تهدي للصواب.
    اللهم ارحم عبدا ناجاك..

    ردحذف
  15. .منقول.
    عندما ترى سيارة عريس🤵 مرت فى الشارع او امام بيتك قل:(اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهم في خير)..

    -عندما ترى سيده حامل. ابتسم وقل:(اللهم اجعل ذريتها صالحه)..

    -عندما تقضى مصلحتك و تلتفت لترى وراءك طابورًا عملاقًا 👬👬👬 ردد:(يارب يسر لهم ليقضوا مصالحهم كما قضيت مصلحتى)..

    -عندما تخرج من عند طبيب وقد اخبرك ان حالتك تحسنت ادع ربك أن يشفى كل مريض😷..

    -عندما ترجع إلى بيتك وتجد أمك أو زوجتك قد اعدت الطعام، ابتسم😊 وقل:(أسأل اللّٰـــه الا يحرمنى منك وادع لها ولكل المسلمين)..

    -عندما تمر جنازه أدع لصاحبها بالرحمه والمغفره..🌿🌿🌵🌵

    -حينما ترى عاملاً ارهقه التعب فى الشارع قل:(اللهم خفف عنه وارحمه)..🌻🌻

    " *لاتعلم ماذا تفعل الدعوه لصاحبها*"

    -يمكن أن ترد عنك مصيبه..

    -يمكن أن تحل لك أزمه..

    -يمكن أن تكون سببًا فى شفائك او شفاء مريض لك..

    " *قال رسول اللّٰـــه*"❤️
    "دعوة المرء المؤمن لأخيه بظهر الغيب مستجابه،عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخبر قال الملك الموكل به،آمين ولك بمثْلٍ"..

    فرج اللّٰـــه همومكم..وقضى حوائجكم..وأصلح شأنكم فى الدنيا والاخره..☺️

    *.* تأكد أن ما تقدم من خير سيعود إليك..💕

    ردحذف
  16. سؤال للاحبة..
    اذكروا لي انواع الجنات بالترتيب.
    وتحياتي لكم جميعا.

    ردحذف
    الردود
    1. اشارك باسماء اربع جنات ، جنة الخلد ، المأوى ، الفردوس و الغرفة.
      لا املك معلومة الترتيب ��‍♀️
      اللهم اجعلنا من اهلها يارب

      حذف
    2. الغرفة ليس جنة ..هي من مكنوناتها..
      ننتظر جواب باقي الاحبة .

      حذف
    3. حياك الله اخي الغالي سيف

      هي جنه واحده جنه الخلد جنه الماوي هي واحده
      علي ما اعتقد و لها ثمانيه ابواب و الله اعلم

      تحياتي لك سيف

      حذف
    4. سلم قلبك اختي الغالية مروة..
      يوجد ثمان جنات..
      1/.دار السلام
      2/.جنة النعيم
      3/.جنة المأوى
      4/.دار الخلد
      5/.جنة عدن
      6/.جنة الفردوس
      7/.جنة العليين
      8/.جنة المزيد.
      وجنة الفردوس خاصة بأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
      وجنة عليين خاصة بأهل السر ..وجنة المزيد خاصة بأهل السر السر لايحجبون عن رؤية لله ابدا ..رؤيتهم لله فيها لذة عظيمة للروح ..غذاؤهم النظر الى الله وهي اعظم لذة في الجنة ..
      اما جنة عليين فواكهها نورانية ..اذا اشتاق اهلها الى فواكه الدنيا نزلوا الى جنة الفردوس ليأكلوا من ثمارها الترابية ..
      والله اعلم .

      حذف
  17. ذكر في بعض الأثر أن تاجرًا قال: "خرجت إلى سوق العبيد لأشتري لنفسي عبدًا يخدمني، فوجدت سيدًا يبيع عبدًا و ينادي عليه قائلاً: من يشتري هذا العبد على عيبه؟ فقلت له: يا سيدي وما العيب الذي فى هذا العبد؟ فقال: سل العبد يخبرك فسألته فقال: عيوبي كثيرة ولا أدري بأيها شهروني.

    فرجعت إلى صاحبه، وقلت: يرحمك الله ألا تخبرني عن عيب ذلك الغلام؟ قال: إنه معتوه العقل ينتابه الصرع من حين إلى حين. فقلت للعبد: أيأتيك هذا كل يوم أم يأتيك كل أسبوع؟ فاسترجع وبكى.

    وقال: يا سيدي إذا استولى داء المحبة على القلب سرى في الأعضاء، وإذا استولى على الجوارح نشر خمار المحبة على سائر البدن فيطيش العقل بذكر الحبيب، فيحدث في القلب استغراق وعلى البدن سكون فيراه الجاهل فيظنه عتهًا وجنونًا.

    قال التاجر: فعلمت أن الغلام من الصالحين. فقلت لسيده: كم ثمن هذا الغلام؟ فقال: ثمنه مائة درهم، فقلت له: ولك مني عشرون فوق المائة، ثم جئت به إلى منزلي، فكان يصوم النهار ويقوم الليل، ولا ينقطع لحظة واحدة عن عبادة الله وتلاوة كتاب الله.

    وذات ليلة دخلت مخدعه فوجدته يصلي ويبكي حتى سجد فكان يناجي ربه فحفظت من مناجاته هذه الكلمات: "إلهي .. أغلقت الملوك أبوابها ، و بابك مفتوح للسائلين . إلهي .. غارت النجوم ، و نامت العيون ، و أنت الحي القيوم الذى لا تأخذه سنة و لا نوم ، إلهي .. فرشت الفرش و خلا كل حبيب بحبيبه ، و أنت حبيب المجتهدين ، و أنيس المستوحشين ، إلهي .. إن طردتني عن بابك فإلى باب من ألتجئ ، و إن قطعتني عن جنابك فبجناب من أحتمي ، إلهي .. إن عذبتني فإني مستحق للعذاب و النقم ، و إن عفوت عني فأنت أهل الجود و الكرم ، يا سيدي لك أخلص العارفون ، و بفضلك نجا الصالحون ، و برحمتك أناب المقصرون ، يا جميل العفو أذقني برد عفوك ، و حلاوة مغفرتك ، إن لم أكن أهلا لذلك فأنت أهل لذلك ، و أنت أهل التقوى و أهل المغفرة " .

    فلما أصبحت قلت له : يا أخي كيف كان نومك الليلة ؟ فقال : كيف ينام من يخاف النار و العرض على الواحد القهار . ثم بكى ، فقلت له :

    اذهب فأنت حر لوجه الله . فلم يفرح بذلك . و قال : يا سيدي كان لي أجران : أجر العبودية و أجر الخدمة ، فحرمتني من أحدهما أعتق الله و جهك من حر جهنم . فدفعت إليه نفقة فأبى أن يأخذ منها شيئا ، و قال : إن من تكفل برزقي حي لا يموت ، ثم غاب عني .

    فكنت كلما ذكرت كلامه أخذني البكاء ، فسألت الله أن يحشرني فى زمرة عباده الصالحين المحبين لقربه ، و الساعين ليلهم و نهارهم إلى طلب فضله و رضاه .

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم ارحم عبدا ناجاك..
      اللهم اني اسألك بمناجاة الخاشعين ان تغفر لنا ذنوبنا جميعا..
      واسألك بنور الانبياء والمرسلين ان تجعلنا من عبادك الصالحين..
      وأسألك باسمك العظيم الاعظم ان تجعلنا من اهل الفردوس..
      يا واسع الملك..ارحمنا رحمة لا نرى بعدها شقاءا..
      وارزقنا الصحبة الصالحة فالطريق طويل..والوصول علمه عندك يا الله
      اللهم اجعلنا من العارفين الواصلين بجاه سيدنا محمد..حبيبك ونور الاكوان المتكونة ..منبع الاسرار والانوار ..

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  18. كن محسنا ترى النور في نفسك

    ردحذف
  19. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﺠﻼﻝ ﻭﺟﻬﻚ ﻭ عظيم ﺳﻠﻄﺎﻧﻚ
    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺣﻤﺪﺍ ﺧﺎﻟﺪﺍ ﻣﻊ ﺧﻠﻮﺩﻙ
    اللهم ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺣﻤﺪﺍ ﻻ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﻟﻪ ﺩﻭﻥ ﻋﻠﻤﻚ اللهم ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺣﻤﺪﺍ ﻻ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﻟﻪ ﺩﻭﻥ ﻣﺸﻴﺌﺘﻚ
    اللهم ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺣﻤﺪﺍ ﻻ ﺍﺧﺮ ﻟﻘﺎﺋﻠﻪ ﺍﻻ ﺭﺿﺎﻙ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻻﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ
    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻻﻭﻟﻴﻦ ﻭ
    ﺍﻻﺧﺮﻳﻦ
    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ في ﻛﻞ ﻭﻗﺖ
    ﻭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻴﻦ
    اللهم ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻸ ﺍﻻﻋﻠﻰ
    ﺣﺘﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ....

    ردحذف
  20. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  21. إحتمال قريبا عندنا يفتحو محلات النت. لأنها مغلقة بسبب ظروف الصحة.
    .....
    المهم
    لو فتحو باقصلكم قصص عفاريت الجن.....

    ردحذف
  22. من بلاغة القران الكريم ،
    القرآن أكد ان عيسى عليه السلام ليس له قوم

    يا لها من دقة لغوية متميّزة تتجلى في كتاب الله تعالى:
    في قصص الأنبياء نجد أن كثيراً من الأنبياء خاطبوا قومهم بكلمة ياقومِ.
    نوح يقول:
    (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) [الأعراف: 59].
    وهود عليه السلام يقول لقومه:
    (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) [هود: 50].
    وكذلك صالح عليه السلام يقول لقومه:
    (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ)[هود:61]

    ولوط كذلك:
    (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) [الأعراف:80]

    وهكذا حال الأنبياء.وموسى عليه السلام ينادي قومه في كثير من الآيات بقوله:

    (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ) [البقرة: 54].
    يقصد بني اسرائيل
    وكما نعلم أن موسى أُرسل لبني إسرائيل..
    ولكن ماذا عن عيسى وقد أُرسل إلى بني إسرائيل أيضاً؟
    الحال يختلف مع سيدنا عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام

    فلا توجد أي آية في القرآن تجمع كلمة (عيسى) أو (المسيح) مع كلمة (قوم).. فكان يخاطبهم بقوله:
    يا بني إسرائيل دائماً من دون أي ذكر للقوم.
    يقول المسيح:
    (وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ) [المائدة: 72].
    ويقول أيضاً:
    (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ) [الصف: 6]...
    وهكذا في كل القرآن لا نجد ذكراً لقوم عيسى!
    والآية الوحيدة التي ذكر فيها سيدنا عيسى مع كلمة (قوم) هي:
    (وَ لَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ) [الزخرف: 57].
    وكلمة (قَوْمُكَ)
    هنا لاتدل على قوم عيسى، بل قوم محمد صلى الله عليه واله وسلم لأن الخطاب في هذه الآية للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم!!!
    أي أن عيسى ليس له قوم! ماهو السرّ؟
    حتى عندما تحدث القرآن عن السيدة مريم أم المسيح نسبها إلى قومها..
    قال تعالى:
    (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا) [مريم: 27]
    ولكن المسيح لم يُنسب لأي قوم في القرآن.
    ولكن لماذا سيدنا عيسى ليس له قوم مثل بقية المرسلين؟؟
    نسبة الإنسان تكون دائماً لأبيه، فالأب ينتمي لقبيلة أو قوم أو بلد..
    وكذلك فإن الابن ينتمي لنفس القبيلة أو القوم أو البلد.

    فسيدنا نوح ينتمي لأب من قومه ولذلك نُسب إليهم، وسيدنا إبراهيم ينتمي لأبيه آزر من قومه فنُسب إلى قومه.وهكذا.وهنا نتساءل:
    لمن ينتمي سيدنا المسيح؟
    طبعاً لاينتمي لأي قوم لأنه وُلد بمعجزة وجاء إلى الدنيا من غير أب!!
    ولذلك من الخطأ أن يقول المسيح لبني إسرائيل: ياقوم!!
    وكان لابد أن يناديهم بقوله:
    يا بني إسرائيل..
    وهذا مافعله القرآن.
    ولا توجد ولا آية واحدة تشذّ عن هذه القاعدة.
    لو تحدثنا بنفس المنطق وطرحنا السؤال التالي:
    ماذا عن آدم عليه السلام ونحن نعلم أنه جاء من غير أب ولا أم بل خلقه الله من تراب، هل ذكر القرآن قوم آدم؟
    بالتأكيد لا يوجد أي ذكر لقوم آدم، فلو بحثنا في القرآن كله لا نجد أي آية تتحدث عن قوم آدم، بل الآيات تتحدث عن بني آدم وهذا من دقة القرآن الكريم وإحكامه.

    إذاً جميع البشر لهم قوم باستثناء نبيين كريمين:
    آدم وعيسى عليهما السلام.
    وسؤال جديد:
    هل أغفل القرآن هذه الحقيقة:
    حقيقة عيسى وآدم؟
    أكيد لم يغفل،
    فقد ذكر القرآن هذه الحقيقة في آية كريمة يقول تعالى فيها:
    (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59]
    هذه هي الآية الوحيدة في القرآن التي يجتمع فيها اسمي آدم وعيسى معاً.
    فانظروا إلى دقة هذا الكتاب العظيم.
    سبحان الله وهذه من معجزات القرآن الكريم

    ردحذف
  23. ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺭﺑﻲ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻻﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﻭ ﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺻﻄﻔﻰ

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﺎ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﻚ ...

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﺎ ﻧﺴﺘﻐﻴﺚ ﺑﻚ ...

    اللهم لاحول و لاقوة لنا الا بك

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﺎ ﻧﺆﻣن لك ﻭﻧﺮﺟﻮﻙ ...

    اللهم ﻳﺎ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻻﺣﺴﺎﻥ

    للهم ﻳﺎ ﻭﺍﺳﻊﺍﻟﻌﻄﺎﺀ

    اللهم يامنان ﻳﺎ ﺭﺏﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ....

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﺠﻴﺐ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ....
    ﻳﺎ ﺣﻠﻴﻢ
    ﻳﺎﻛﺮﻳﻢ
    ﻳﺎ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺤﻲ ﺍﻥ ﻳﺮﺩ ﻳﺪﻱ ﻋﺒﺪﻩ ﺻﻔﺮﺍ ...

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﺖ ﺍﻋﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ

    اللهم ﻓﺄﻋﻄﻨﻲ ﺳﺆﻟﻲ

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﺒﺮ ﺑﺨﺎﻃﺮﻱ ...

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻟﻄﻒ ﺑﻲ

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻛﺮﻣﻨﻲ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺠﻲ ...

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ
    ﺑﺄﻧﻲ ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺍﻟﻪ ﺍﻻ ﺃﻧﺖ
    ﺍﻻﺣﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻠﺪ
    وﻟﻢ ﻳﻮﻟﺪ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻛﻔؤﺍﺍﺣﺪ

    اللهم ﺃﺳﺄﻟﻚ
    ﻳﺎ ﺣﻲ
    ﻳﺎ ﻗﻴﻮﻡ
    يا حنان يا منان
    يا ارحم الراحمين
    ﻳﺎ ﺫﺍ ﺍﻟﺠﻼﻝ ﻭ ﺍﻻﻛﺮﺍﻡ
    يا ﺑﺪﻳﻊ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭ ﺍﻻﺭﺽ

    اللهم ﺍﺭﻓﻊ ﻋﻨﻲ ﺍﻟﺒﻼﺀ

    اللهم ﺍﺷﻔﻨﻲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺑﻼﺀ

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻﺗﺠﻌﻞ ﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺳﺒﻴﻼ

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻗﺾ ﺣﺎﺟﺘﻲ

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﺲ ﻭﺣﺪﺗﻲ

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﺮﺝ ﻛﺮﺑﺘﻲ ...

    ردحذف
    الردود
    1. تقبل الله دعاءك اخي عادل..
      يا عليما بالالطاف نجنا مما نخاف..
      ربنا يلطف بالمسلمين جميعا ..نحن في عصر الفتن ..
      تمسكوا يا احبتي بكلمة التوحيد واكثروا من ذكرها لكي لا تصدء القلوب فتحجب عن المحبوب..

      حذف
    2. لا إله إلا الله

      حذف
  24. كنز من كنوز المدونة
    ***********
    إن الله وملائكـــــــــته يصــــلون على النبـــــي يـــا أيهــــــــا الذيـــن آمنــــــــوا صــلوا عليــــــه وسلمـــــــوا تسليم
    **********************
    للهمَّ صلِّ على بدرِ التّمامِ، ومِصباحِ الظلامِ، ومفتاحِ دارِ السلامِ، وشمْسِ دِينِ الإسلامِ، محمّدٍ عليهِ الصلاةُ والسلام
    اللهم صل على سيدنا محمد ما اتصلت العيون بالنظر وتزخرفت الأرضون بالمطر وحج حاج واعتمر ولبَّى ونحر وطاف بالبيت العتيق وقبَّل الحجر
    اللهم صل على سيدنا صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد صلاة لا غاية لها ولا منتهى ولا انقضاء صلاة دائمةً بدوامك وعلى آله وأصحابه وأحبابه وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق .
    الخاتم لما سبق . ناصر الحق بالحق . والهادى الى صراطك المستقيم .
    وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
    اللهم صل على سيدنا محمد بعدد حسنات سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم اللهم صل على سيدنا محمد حتى يرضى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ حَاءُ الرَّحْمَةِ وَمِيمَا الْمُلْكِ وَدَالُ الدَّوَامِ السَّيِّدُ الكَامِلُ الْفَاتِحُ الْخَاتِمُ عَدَدَ مَا فِي عِلْمِكَ كِائِنٌ أَوْ قَدْ كَانَ كُلَّمَا ذَكَرَكَ وَذَكَرَهُ الذَّاكِرُونَ وَكُلَّمَا غَفَلَ عَنْ ذِكْرِكَ وَذِكْرِهِ الْغَافِلُونَ صَلاَةً دَائِمَةً بَدَوَامِكَ بَاقِيَةً بِبَقَائِكَ لاَ مُنْتَهَى لَهَا دُونَ عِلْمِكَ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الَّذِي مَلأْتَ قَلْبَهُ مِنْ جَلاَلِكَ وَعَيْنَهُ مِنْ جَمَالِكَ فَأَصْبَحَ فَرِحاً مَسْرُوراً مُؤَبَّداً مَنْصُوراً وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيماً وَالْحَمْدُ لله عَلَى ذِلِكَ.

    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنْجِينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الأَهْوَالِ وَالآفَاتِ وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ وَتْطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئاتِ
    وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ.
    اللهم صل على سيدنا محمد حبيب الرحمن وسيد الاْكوان والحاضر مع من صل عليه فى كل زمان ومكان وعلى اْله وصحبه وسلم
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترحم بها قائلها رحمة لا شقاء بعدها ابدا


    امين امين يا رب العالمين

    ردحذف
  25. صلاة الفاتح: الياقوتة الفريدة.
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الفاتِحِ لِمَا أُغْلِقَ و الخاتِمِ لِمَا سَبَقَ والنَاصِرِ الحَقَّ بَالحَقَّ و الهَادِي إلى صِرَاطِكَ المُسْتَقِيمِ وعَلَى آلِهِ حَقَّ قَدْرِهِ و مِقْدَارِهِ العَظِيمِ.

    من طرق بابه تائنس به فهو مكرم ضيفه

    ردحذف
    الردود
    1. اخي عادل صلاة الفاتح فيها من الاسرار العجيبة ..
      ومن اسرارها زيارة النبي عليه الصلاة والسلام لمن يقرءها بطريقة خاصة وفي يوم خاص..يرى رسول الله مناما..
      ومن اسرارها انها ترفع حجاب النفس عن الروح..وهذا الامر لم اجده الا في صلاة الفاتح لان رفع الحجاب عن الروح يتم بلطف عجيب..
      واسرارها للعارفين لا تعد ولا تحصى ..
      وفيه صلوات اخرى عجيبة ولكنها خاصة بأهل الخواص .. لانه يقع فيها الفتح مباشرة لمن قرءها بعدد محدود..
      والمجال هنا يطول شرحه...وخلاصة القول في طالب الفتح..
      انه من طلب الفتح بدون اكتساب سر ..وقدر الله ان يقع له
      الفتح..فيكون مصيره الوفاة ..لانه رأى اليقين بدون سر ..
      وهذا ما يحدث لكثير من المسلمين الذين يموتون فجأة..
      اما صاحب الفتح مع السر فيرى اليقين يقضة .
      وهذه بعض من الاسرار اكشفها لاحبابي الاعزاء..

      حذف
    2. اخي العزيز سيف هذة صلاة قلبية لا اقصد بة ما تقول انا لا أذكر عدد فهي من صلوات القلب لنوال القرب

      حذف
    3. اخي العزيز عادل..
      اسأل الله ان ينال قلبك مقامات القرب كلها .
      ويجعلك من اوليائه الصالحين...امين

      حذف
    4. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النُّور المُبين ، كَوثَر العَاشِقين ، وَهَادِي السَالِكين ، وَيَقين العَارِفين ، وَعِنايَة اللهِ لِلوَاصِلين ، وَصِراط المُؤمِنين ، وَاجعَلنَا بِالصَلاةِ عَليهِ مِنَ الوَارِثين ، حَتَّى نَتَحَقَق بِذَاتِهِ حَقَّ اليَقين ، وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وسَلَّم

      حذف
  26. إبليس عن طريق جنوده وحزبه وعلى رأسهم اليهود الأشرار = يريدون أن تشيع الفاحشة !!

    في شركة جديدة بتاعت أفلام أسمها ( نتفلكس ) =
    . تنشر الالحاد + الفواحش .
    المهم
    أترككم مع هذا الفيديو يشرح عن هذه الشركة النجسة وأساليب خُبثها وشرها .....
    ...............
    هذا رابط الفيديو

    https://www.youtube.com/watch?v=zg7uwzeaBxo

    ردحذف
    الردود
    1. مجد يقول :
      الحذر الحذر البصيرة البصيرة الأنتباه الأنتباه التركيز التركيز الذكاء الذكاء ... =
      أنها الحرب على :الأرواح والأنفُس والقلوب والعقول والأجساد ....
      ...........
      قبل أسبوع قصة واقعية مرت عليا = تشيب الرأس !!!

      البنت تذاكر مع صاحبتها بالغرفة والباب مغلق عليهما = كانتا تمارسان الفاحشة !!!

      لذالك
      مجد يقول الأتي :
      1- ممنوع يتقفل باب الغرفة على بنتين مهما كان العمر
      2- ممنوع الكمبيوتر أو اللابتوب أو الأيباد أو أي جهاز متطور يكون بغرفة مغلقة ينغلق الباب على الشاب أو الشابة = لأنه إحتمال كبير بيسقطوا تحت تأثير قوات إبليس وحزبه من شياطين الانس !!! الفواحش والعياذ بالله

      3- ممنوع الأطفال ينامون ببيت خارح بيت ( الأب والأم )
      حتى بيت الجد والجدة ممنوع منعا باتا النوم فيه للاطفال + بيت العم والعمة والخال والخالة ممنوع النوم فيهم + التردد على بيوت الجيران ممنوع منعا باتا ....

      4- الأب مش كل حياته شغل شغل وفلووس ومصاري ونقود ودراهم ودنانيير وريالات وجنيهات ودولارات ويورو = وينسى أسرته

      5- الأم لازم تكون مصحصحة وذكية ونبيهة علشان بقدر الامكان تحافظ على أولادها وأولاد المسلمين من الهجوم الشيطاني الذي أصاب الناس بفيروس الفواحش .

      حذف
    2. بكرة بقص لكم عن أم ذكية حافظت على بنتها وبنات المسلمين من الشر = لأن الأم ذكية ومنورة بنور الله ...
      وكمان الأم دائما تقرأ الأوراد كل يوم بالصباح والليل = زي وجبة الافطار والغذاء والعشاء ضرورية لغذاء الأجسام ، فكذالك الأذكار ضرورية لغذاء الأنفُس !
      إيه يعني ؟
      يعني أن وجبات الأكل اليومية = تعطي الجسم قوة الحركة نتيجة الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والدهون والنشويات

      حذف
    3. كذالك وجبات الأوراد اليومية = تعطي النفس قوة الطاعة !!
      إيه يعني ؟
      يعني = أنها تمد وتمنح النفس مدد العبادة عن طريق زيادة قوة الحسنات الطيبات التي تخمد وتهد الذنوب السيئات.

      .والله أعلم.
      .....................

      أكثر حوادث الفواحش تحدث في دائرة المقربين !! ونادرا ما تكون في دائرة البعيدين الأباعد الغُرباء الأجانب !!
      إيه يعني ؟
      يعني = أن حوادث الأغتصاب والتحرش تحدث للأطفال عن طريق ناس أقرباء لهم !!!!
      بل قد تحدث في المدرسة والمسجد !!! = أنتبهوا متخلووش الاولاد الصغار بالمسجد خارج أوقات الصلاة = تنتهي الصلاة بسرعة يروحوا للبيت ، مافييش دخول لملحقات المسجد من مكتبة أو أي ملحق غير مكان الصلاة
      ..........
      متخافووش ومتقلقووش = أطمنوا
      لكن
      برضو كونوا حذريين ومنتبهين

      .والله أعلم.

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  27. نفع الله بك أستاذي وجزاك خير الجزاء
    موضوع قيم جدا وقل من تحدث عنه بهذا التفصيل وجمع الروايات
    ولى سؤالان :
    1- كيف أجمع بين قول أبي سعيد الخدري في الحديث الأول ( والله إني لأرقي)
    وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم (وما أدراك أنها رقية ) وكذلك قول الصحابي نفسه (شيء ألقاه الله في روعي) وكذلك عدم اقتسامه الجُعل حتي يسأل النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    المشكلة عندي
    هو لم يكن يرقى بالفاتحة من قبل وتوقف عن استحلال الجعل حتى يسأل ، فكيف قال (والله إني لأرقي) باستخدام ثلاث مؤكدات
    قسم وإن واللام ؟؟؟!
    أم أنه كان مثلا راقيا في الجاهلية
    أو مثلا لما ألقى الله في روعه ذلك عد نفسه راقيا ؟؟
    أنتظر توضيحكم أستاذي

    السؤال الثاني :
    تعلمنا أن الأساس في الرقية هو العزيمة
    حتى أننا تعلمنا عزيمة (ربنا يشفيك ) مع العزيمة فقد يحدث الشفاء
    فإذا كانت الرقية والعلاج بالعزيمة بإذن الله
    فهل قد يحدث السحر والحسد بالعزيمة أيضا دون وسائط ؟؟
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  28. أستاذي كنت قد سمعت عن رجل إذا أراد أن يحسد شيئا فقد يركز ثم ينظر إليه فربما هلك الشيء من فوره فهل يتحمل نفقات ما أهلكه شرعا
    وإذا تم من دون قصده فهل عليه شيء ؟ أم أنه هو من يقرر ذلك وفقط ؟

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف