الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - ما هي أهمية حفظ القرآن وما هو توجيه النبي في التعامل مع القرآن - ما هو الصحيح في الأحاديث التي جاء فيها بالوعيد لمن نسى كلام الله - هل يؤخذ بفتاوى العلماء السابقين في تحريم نسيان حفظ القرآن - لماذا القائلين بتأثيم من ينسى حفظ القرآن من الذاكرة هم على خطأ.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 14 يونيو 2020

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - ما هي أهمية حفظ القرآن وما هو توجيه النبي في التعامل مع القرآن - ما هو الصحيح في الأحاديث التي جاء فيها بالوعيد لمن نسى كلام الله - هل يؤخذ بفتاوى العلماء السابقين في تحريم نسيان حفظ القرآن - لماذا القائلين بتأثيم من ينسى حفظ القرآن من الذاكرة هم على خطأ.


بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة النفحات
في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات
(مع التعريف بأهل القرآن وبعض من خسروا أجر عبادتهم عند الله)

(الجزء الثامن)

* فهرس:
:: الفصل التاسع :: عن نسيان حفظ القرآن  ::
1- س40: ما هي أهمية حفظ القرآن وما هو توجيه النبي في التعامل مع القرآن ؟ 
2- س41: ما هو الصحيح في الأحاديث التي جاء فيها بالوعيد لمن نسى كلام الله ؟
3- س42: هل يؤخذ بفتاوى العلماء السابقين في تحريم نسيان حفظ القرآن ؟
4- 43: لماذا القائلين بتأثيم من ينسى حفظ القرآن من الذاكرة هم على خطأ ؟ 
*************************
..:: الفصل التاسع ::.. 
:: عن نسيان حفظ القرآن  ::
***********************
..:: س40: ما هي أهمية حفظ القرآن وما هو توجيه النبي في التعامل مع القرآن ؟ ::..

- لا يختلف أحد على أن حفظ القرآن .. كرامة من الله لمن يكرمه الله بذلك .. ويكفيك قول النبي صلى الله عليه وسلم (مَثَلُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ، وهو حافِظٌ له مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ ، ومَثَلُ الذي يَقْرَأُ، وهو يَتَعاهَدُهُ، وهو عليه شَدِيدٌ فَلَهُ أجْرانِ) صحيح البخاري.

- وللنبي صلى الله عليه وسلم توجيه لمن يتعامل مع القرآن عموما .. سواء حفظا أو قراءة ..
- جاء في الحديث : (تَعاهَدُوا هذا القُرْآنَ، فَوالذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَلُّتًا مِنَ الإبِلِ في عُقُلِها) صحيح مسلم.

- وفي رواية بلفظ: (إِنَّمَا مَثَلُ صَاحِبِ القُرْآنِ، كَمَثَلِ صَاحِبِ الإِبِلِ المُعَقَّلَةِ، إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا، وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ) صحيح البخاري.
- (تعاهدوا هذا القرآن): لازموا قرائته بالمداومة عليه .
- (تَفَلُّتًا): ذهابا وهروبا ..
- (عُقُلِها): مرابطها المربوطة فيها بالحبال.
- (صاحب القرآن): الذي ألِفَ تِلاوةَ القرآنِ .. حفظا وقراءة .
- (عاهد عليها) : راقَبَها، وأبقاها مَربوطةً .. والمقصد في التشبيه هو تجديد العهد مع القرآن بملازمة تلاوته.
- (المُعَقَّلَةِ): بضم الميم وفتح العين المهملة وتشديد القاف، أي: المشدودة بالعقال، وهو الحبل الذي يشد به في ركبة البعير.

- قال الدكتور موسى شاهين لاشين ( المتوفى: 1430 هـ):
- والمعنى: إنما مثل صاحب القرآن مع القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة مع إبله المعقلة، ومعنى صاحب القرآن الذي ألفه، أي ألف تلاوته نظرًا من المصحف أو عن ظهر قلب، فإن الذي يداوم على ذلك يذل لسانه ويسهل عليه قراءته ويألفه، فالمصاحبة المؤالفة، ومنه: فلان صاحب فلان، وأصحاب الجنة، وأصحاب النار، وأصحاب الحديث، وأصحاب إبل وغنم، وصاحب كنز، وصاحب عبادة. ذكره النووي.
فتح المنعم شرح صحيح مسلم ج3 ص590

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- تذوق في فهم الحديث النبوي :
- والحديث يرشدك إلى أن الترابط الدائم مع القرآن بدوام تلاوته .. يجعل بينك وبينه صحبه .. وشرط الصحبة يكون عن اتفاق .. فلو أردت أن تكون صاحبا للقرآن ويصاحبك القرآن .. فعليك أن تكون معاهدا له أي مديما على تلاوته سواء حفظا أو قراءةمن المصحف .. وإلا ستكون هذه الصحبة غير وثيقة الصلة بل قد تنعدم مع مرور الوقت كلما حدث جفاء بينك وبين قرائته ..!! فانتبه ..!! والله أعلم .

- ولكن انتبه أخي الحبيب .. لما يفعله بعض الدعاة المتنمرين على برامج التواصل الإجتماعي وعلى صفحات الإنترنت :
- في مسألة حفظ القرآن جاءت أحاديث تم استخدامها بأسلوب خاطيء .. مما جعل كثير من المؤمنين يبتعدون عن حفظ القرآن .. حتى لا يدخلون في الوعيد الخاص بمن ينسى حفظ القرآن ..!!
- ولكن هل هناك وعيد فعلا لمن ينسى ..؟!!

- أضف إلى ما سبق أننا نجد بعض من كتب التجويد وبعض الدعاة على النت والتلفاز .. يوجهون الناس إلى حفظ القرآن .. وهذا شيء جيد .. ولكن نادرا ما نسمع أحد منهم يقول اعملوا بالقرآن ؟!! وكأن حفظ القرآن هو حفظ ذهني فقط ، وليس حفظ عملي واقعي ؟!! وكأن التكليف خاص بترديده على اللسان دون العمل به ..!!

- ألم ينتبهوا لقوله تعالى: (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) ص29..

- أم لم ينتبهوا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (تَعَلَّمُوا كِتَابَ اللهِ وَاقْتَنُوهُ - قَالَ قُبَاثٌ: وَحَسِبْتُهُ قَالَ - وَتَغَنُّوا بِهِ، فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتًا مِنَ الْمَخَاضِ مِنَ الْعُقُلِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح وإسناده جيد .. وذكره الألباني في الصحيحة .
- (تعلموا): أي تدارسوه بالمذاكرة فيه والتدبر في معانيه .
- (اقتنوه): حاولوا أن تحفظوه في صدوركم .
- (قَالَ قُبَاثٌ): هو قَبَاثُ بْنُ رَزِينٍ اللَّخْمِيُّ - أحد رواة الحديث ..
- (تغنوا به): أن تجعلوه يجري على ألسنتكم كما يجعل أهل الغناء أغانيهم على ألسنتهم ..!! ولذلك قال بعدها (لَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتًا) .. أراد دوام جريانه على اللسان حتى لا يذهب عنك حفظه بصفة خاصة أو كرامة تلاوته بصفة عامة .
- (تفلتا): ذهابا وهروبا منك .
- (المخاض من العقل): من النوق الحامل المربوطة بالحبل .

- وأحب أن أناقش معك أخي الحبيب مسألة نسيان حفظ القرآن .. حتى تتبين هذه المسألة الشرعية ولا تسمح لأحد بأن يتنمر عليك ويقوم بتأثيمك ويدخلك النار .. باستخدامه لبعض الأحاديث كوسيلة زجر ليجلدك بها أو يستخدم بعض آراء الفقهاء ليتستر ورائها .. وهو يعلم أن الحق خلاف ما قاله ..!!

- علما بأن مفهوم نسيان حفظ القرآن عند العلماء على وجهين :
- الأول: النسيان عند بعض العلماء إنما هو نسيان عن عمد نتيجة تكاسل مثلا .. وليس نسيان نتيجة قدرات ضعيفة للإنسان في الحفظ  أو نتيجة مرض أو انشغال بعمل أو اجتهاد في علم ..
- الثاني: النسيان عند البعض الآخر من العلماء هو ترك العمل بالقرآن .
*********************

..:: س41: ما هو الصحيح في الأحاديث التي جاء فيها بالوعيد لمن نسى كلام الله ؟ ::..

- أخي الحبيب .. اعلم أنه لا يوجد حديث صحيح فيه وعيد لمن نسى الحفظ في القرآن سواء عن سوء حفظ أو تكاسلا منه وتراجعا منه في الحفظ ..

- وأن الأحاديث التي يستخدمها بعض المتنمرين الذين يحفظون القرآن وينشرونها على شبكة الإنترنت .. ويتعمدون استخدامها بالرغم من معرفتهم بكونها ضعيفة إلا أن نفوسهم المنفرة أبت إلا أن تستخدم هذه الأحاديث ككرباج لبعض المؤمنين الذين يسعون لحفظ القرآن .. ثم يزيدون حجتهم بكلام العلماء السابقين تأكيدا على ما ذهبوا إليه .. بالرغم من معرفتهم بضعف هذه الأحاديث والتي لا يصح أن يستخدم منها حكم شرعي .. إلا أن نفوسهم المنفرة المؤذية للمؤمنين أصرت على أن تجعل من هذه الأحاديث عقيدة وشريعة وتفرضه على المؤمنين كأنه دين ولكنه ليس بدين ولا يجب اعتقاده أصلا ..!! لأنه لا دليل عليه ..!! فما بالك لو كان الدليل الشرعي خلافه ومناقض له ؟!!

- بل وهؤلاء المتنمرين من ذوي النفوس المنفرة .. لم يستدلوا فقط بأحاديث ضعيفة في إثبات حكم ديني .. وإنما كتموا العلم أيضا في نقل تفسير هذه الأحاديث ويسردون ما تهواه أنفسهم فقط ويكتمون الرأي الأحق أن يقال ..!! فأي حفظة قرآن هؤلاء الذين يخونون أمانة نقل العلم ..!!

- لذلك ستجد هنا أن الأحاديث التي استدلوا بها هي أحاديث ضعيفة .. ولا يحتج بها في إثبات حكم شرعي .. لأن الحكم الشرعي يبنى على يقين وليس على دليل ضعيف ليس له طرق تقويه وتؤكده وشاهدة له .. فما بالك لو حكم في مسألة مخالف للنص والعقل ؟!!

- وهذه هي الأحاديث التي استدلوا بها:
1 - روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (عرضت عليَّ أعمال أمتي، فلم أر ذنبًا أعظم من سورةٍ من القرآن، أو آية أوتيها رجل ثم نسيه) ضعيف أبي داوود وضعيف الترمذي .. قال ابن عبد البر: ليس هذا الحديث مما يحتج به لضعفه..، وقال الألباني: إسناده ضعيف؛ لأن ابن جريج والمطلب بن عبد الله كلاهما مدلس، وقد عنعناه. وقد ضعفه البخاري، والترمذي .. إلى أن قال الألباني:  وقال القرطبي: " الحديث غير ثابت ". وقال الحافظ: " في إسناده ضعف ". ومِنْ ثم رمز له السيوطي بالضعف" .. وقد ذكره الألباني في ضعيف الجامع وضعيف المشكاة وضعيف أبي داوود وضعيف الترمذي وضعيف الترغيب .وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف، ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز- مدلس ورواه بالعنعنة ..

2 - روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَا مِن امرئٍ يَقرَأ القرآن، ثم ينساه إلا لقيَ الله يَومَ القَيامة أجذَمَ) ضعيف أبي داوود .. قال الألباني: إسناده ضعيف؛ يزيد ضعيف، وعيسى مجهول، ولم يسمع من ابن عبادة. وقال الحافظ: " في إسناده مقال ..، وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف لجهالة عيسى - وهو ابن فائد - فلم يرو عنه غير يزيد بن أبي زياد، وقال ابن المديني: مجهول، ويزيد بن أبي زياد - وهو الهاشمي مولاهم - ضعيف، وقد اضطرب في إسناده .

**************************

..:: س42: هل يؤخذ بفتاوى العلماء السابقين في تحريم نسيان حفظ القرآن ؟ ::..

- أولا: أريدك أن تعرف أخي الحبيب .. أن العلماء اختلفوا في تفسير النسيان الذي جاء في حديث أبي داوود الضعيف ..

- فبعض العلماء قالوا بأن معنى نسيان القرآن هو إسقاطه من الذاكره .. وهو لو كان عن مرض أو سوء حفظ لضعف الذاكرة أو انشغال بعلم أو عمل يشغله عن متابعة الحفظ .. فلا حرج .. وإن كان عن تكاسلا منه أو مللا منه في متابعة الحفظ .. فهذا هو من يدخل في الوعيد الذي في الحديث الذي رواه أبو داوود .. والحديث كما قلنا ضعيف ..

- وبعض العلماء .. قالوا أن المقصد من النسيان إنما ترك العمل به .. لأن النسيان معناه الترك .. وذاكرة الإنسان لا قدرة له عليها حتى يجعلها تحفظ أو تنسى .. بخلاف فعل الأوامر واجتناب النواهي فللإنسان قدرة على فعل ذلك .. وأبسط شيء استدلوا به قوله تعالى (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى . قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا . قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى . وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى) طه124-127 ..

- والنسيان في الآية معناه هو الترك .. والمقصد بنسيان الآيات هنا هو الإعراض عنها وترك الإيمان والعمل بها .. أي ترك ما أمرك به ونهاك عنه .. ولا يقول عاقل أبدا بأن النسيان هنا معناه ترك حفظ الآيات .. وإلا كان الكلام مقصود به أن من لم يحفظ الآيات فهو في العذاب ..!! ولأصبح حفظ الآيات كلها هو فرض لازم على الجميع ..!! وهذا كلام لا يتصوره إنسان عاقل .. ولا أحسب أن يقول به مؤمن ..!!

- أحببتك أن تعرف اختلاف الآراء .. حتى تعلم كيف يتم الخيانة في نقل العلم الديني في  تفسير الحديث بما يتفق وأهواء البعض .. دون مراعاة الأمانة العلمية ..!! وكيف أن العلماء اختلفوا فيه على آراء في الفهم لكلمة النسيان .. وكيف تم تجاهل الرأي الثاني الأقوى لأنه يملك من أدلة الآيات ما لا يملكه من قال بنسيان القرآن من الذاكره ..!!

- وهذه النفوس المنفرة والمتنمرة بالأحاديث على المؤمنين الذين يحاولون حفظ القرآن .. لو يعلموا كم من الناس حرموهم من محاولة حفظ القرآن .. ما كانوا فعلوا ما فعلوه .. لأن كثير من المؤمنين تراجعوا عن الحفظ بعد أن ظنوا أنهم سيكونوا مرتكبي كبيرة لو نسوا آية أو قد أتوا باعظم الذنوب ..!! فلماذا يحفظون ما لا قدرة لهم عليه ولا يملكون قدرهم بالتوفيق في ذلك ..؟!!

- وللأسف هذا الرأي (النسيان بمعنى ترك العمل بالقرآن) .. كثيرا ما يتم التكتم عنه من بعض الدعاة في كثير من الكتب وعلى الإنترنت .. وإذا ذكره البعض يذكره في ختام بحثه وكأنه رأي ضعيف لا قيمة له ..!! وفي الحقيقة هو نعم الرأي والمتفق مع الكتاب والسنة والعقل ..!!

ثانيا: أما عن فتاوى كثير من العلماء في الماضي كابن تيميه والإمام الرملي والهيثمي في فتاويهم وما ذكروه من أقاويل لبعض أهل العلم .. بأن نسيان القرآن كبيرة من الذنوب والبعض جعله من الكبائر .. فلأنهم اعتمدوا على حديث أبي داوود والترمذي .. وسنفترض أنهم لم يعلموا بضعف هذه الأحاديث .. وهذا اجتهادهم .. وجزاهم الله خيرا .. ولكن لا نهتم بما قالوه لأن الحديث الضعيف لا يحتج به ولا حكم حينئذ يؤخذ منه .. وإنما يجوز الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والقصص إذا كانت لا تعارض عقيدة ولا حكم شرعي ثابت ....!!

- ومن يتستر بأقوال العلماء ككرباج يريد أن يجلد به المؤمنين بعد معرفته اليقينية بضعف الأحاديث فقد كشف عن نفسه أنه يكذب على الله بحكم لم يكن له أن يقول به .. ولا عذر له بالجهل بعد معرفته بالحق .. ونذكره بقوله تعالى (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل116.

- وقد تبين لك أخي الحبيب أن الأحاديث التي يستدل بها البعض عن الوعيد لمن ينسى القرآن إنما هي أحاديث ضعيفة .. فلا يغرك أن تجد في فتوى على النت أو في كتاب من الكتب أن تجد أن من ينسى القرآن قد ارتكب كبيرة من الكبائر وفعل الحرام .. ويستدل لك بأن العالم الفلاني قال بهذا والعالم الفلاني قال بهذا ..!!
- لا .. هذا حكم خاطيء .. لأن النص المستدل به هنا لا يحتج به ..!!

- واعلم أخي الحبيب .. أن من يقل لك بأن فلان قال بالتحريم .. دون دليل على قوله بهذا التحريم .. فهو تحريم مردود عليه .. ولكن دائما ابحث أولا عن قول الله ورسوله في المسألة وتحقق من الأحاديث .. فإن لم تجد نص يفيد بالتحريم أو النهي .. فاعلم أن هذا الكلام المنقول إليك إنما هو محض رأي ولا علاقة له بالدين ..!!

- ومن يقول في زماننا هذا بعد أن يكون عرف بضعف هذه الأحاديث .. بأن من ترك حفظ القرآن هو مرتكب كبيرة وفعل حراما .. إن لم يأت بدليل صحيح يدل على قوله بالتحريم والتأثيم للمؤمنين كما هو الحال عند المتنمرين من أصحاب النفوس المنفرة .. فهو يكون قد كذب على الله لأنه أثبت حكما لا وجود له .. لقوله تعالى (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل116.

*************************

..:: س43: لماذا القائلين بتأثيم من ينسى حفظ القرآن من الذاكرة هم على خطأ ؟ ::..

1- الأحاديث التي استدلوا بها هي ضعيفة .. والضعيف لا يؤخذ منه أحكاما إلا بطرق يقوي بعضها البعض .. وإنما يتساهل في الفضائل .. وليس يؤخذ بالضعيف لنحكم به على الناس أنهم فعلوا كبيرة ونقوم بتأثيمهم ..!! إلا إن كنت من النفوس المنفرة والمتنمرين على المؤمنين .. فلا عجب أن يحدث منك ذلك .. لأنك غالبا ستكون من جماعة (أنا خير منه) ..!! 

2- وأصحاب هذا الرأي الخاص بنسيان الآيات من الذاكرة هو رأي غير جيد في فهم الحديث .. وإنما قوله مخالف لصحيح النص الشرعي ولأهل العقل .. وإليك دليل مخالفته ..

- أولا- أما صحيح النص .. فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، وَيَعْمَلُ بِهِ كَالأُتْرُجَّةِ، طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَرِيحُهَا طَيِّبٌ، وَالْمُؤْمِنُ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، وَيَعْمَلُ بِهِ كَالتَّمْرَةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلاَ رِيحَ لَهَا ..، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ. وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالْحَنْظَلَةِ طَعْمُهَا مُرٌّ، أَوْ خَبِيثٌ وَرِيحُهَا مُرٌّ) صحيح البخاري.

- ولا يخفى قول النبي صلى الله عليه وسلم (وَالْمُؤْمِنُ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، وَيَعْمَلُ بِهِ) .. أنه كلام النبي هو مدح للعامل بالقرآن وإن لم يواظب على قرائته .. مع إثبات صفة الإيمان له .. فكيف يقال بعد ذلك أن من ينسى ما يحفظه من القرآن يكن آثم ..؟!! فهل العبرة بالعمل بالقرآن أم بحفظه ؟ وإذا قلت أن التأثيم يقع على ترك الحفظ وعلى ترك العمل ..؟!! فأين دليلك على ذلك ؟ وكيف يتم التسوية بين من من يترك العمل بالقرآن وبمن يترك حفظه حتى ولو تكاسلا منه ..؟!! ففي أي نص مكتوب هذا الكلام ؟!! أم ان دعاة هذا الزمان يريدون تنفير المؤمنين من محاولة حفظ القرآن ؟!! 
- ولا ريب أنهم سيسألون عما كانوا يكتمون من العلم ؟؟!!

2- - قال الإمام بن عبد البر رحمه الله (المتوفى: 463هـ) :
- وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: إِنَّ ذَلِكَ فِي تَرْكِ الْقُرْآنِ وَتَرْكِ الْعَمَلِ بِمَا فيه وإن النسيان أريد به ههنا التَّرْكُ نَحْوَ قَوْلِهِ (الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا) .. قَالَ: وَلَيْسَ مَنِ اشْتَهَى حِفْظَهُ وَتَفَلَّتَ مِنْهُ بِنَاسٍ لَهُ إِذَا كَانَ يُحِلُّ حَلَالَهُ وَيُحَرِّمُ حَرَامَهُ لِأَنَّ هَذَا لَيْسَ بِنَاسٍ لَهُ .
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والمسانيد ج14 ص132

* وقال الزرقاني رحمه الله (المتوفى:1122ه) ناقلا كلام بن عيينه رحمه الله بأسلوب أخر فقال:
- وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: النِّسْيَانُ الْمَذْمُومُ هُوَ تَرْكُ الْعَمَلِ بِهِ وَلَيْسَ مَنِ انْتَهَى حِفْظُهُ وَتَفَلَّتَ مِنْهُ بِنَاسٍ لَهُ إِذَا عَمِلَ بِهِ .
شرح الزرقاني على الموطأ ج2 ص11
- وسفيان بن عيينه هو : سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون مولى محمد بن مزاحم الهلالي إمام ومحدث شهير وعرف بالزهد والورع. وقد ولد في الكوفة سنة 107 هـ وتوفي 198 هـ. أجمع الناس على صحة حديثه وروايته.

3- المتأمل في ألفاظ الحديث (عرضت عليَّ أعمال أمتي، فلم أر ذنبًا أعظم من سورةٍ من القرآن، أو آية أوتيها رجل ثم نسيه) .. سيجد أنه من المستحيل أن يكون نسيان آية أو سورة هو أعظم ذنبا !! وإلا فقد شابهنا هذا الفاعل بالزاني والسارق والقاتل ..!! فهل هذا يعقل يا مؤمن ؟!!
- ولو كان النص قيل فيه (من أعظم الذنوب) لفهمنا أنه من جملتها .. !! ولكن هذه الصيغة في الحديث (فلم أر ذنبًا أعظم) يرشدك على فساد هذا النص بل قد يكون قام بتدليسه أحد المتنمرين في الزمن الماضي ظنا منه أنه بذلك يشجع على حفظ القرآن ..!! كما كان بعض المتمصوفة يضع الحديث في فضائل القرآن ليشجع الناس على قرائته ..!! فاضطر أن يخترع أحاديث وينسبها للرسول ..!! على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة ..!!

4- هل حفظ القرآن كاملا فرض عين أم فرض كفاية ؟ بالتأكيد فرض كفاية بأن يكفي البعض أن يحفظه وليس عموم الأمة .. فلماذا نحمل بعض المؤمنين التأثيم في حين الكثيرون بفضل الله للقرآن حافظون ؟!!

- ثانيا: أما عن العقل .. فيقول لو كان نسيان شيء مما حفظ القرآن ولو آية واحدة  يعتبر أعظم ذنبا عند الله ومن الكبائر .. فمن باب أولى لا نحفظ ..!! لأن من منا يأمن على نفسه النسيان أو أن تلهيه الدنيا فينشغل بها وينسى الآيات ؟!! فلا حرج .. لا داعي للحفظ ..!! طالما الحافظ الناسي توعده الله .. فلا حرج أن نكون من القاريء الذي لا يحفظ ..!! وكيف يعقل أن يعذب الله عبدا ينسى وهو لا يملك القدرة على التذكر أو النسيان ؟!!

- وليس معنى كلامي أن تتجاهل الحفظ .. أو تحريضا على عدم الحفظ .. بل معنى كلامي أن تتقي الله وتتوقف عن القيام بتأثيم المؤمنين وتتوقف عن وضع أحكاما إلهية لا وجود لها في الدين بعد أن ثبت عنده خطأ ما ذهب إليه السابقين .. لعدم صحة الأحاديث المستدل بها ..!!

- ويا من تسعى لتنفير المؤمنين من حفظ القرآن وتحب أن يكون شعارك هو (أنا خير منه) .. وعندك شغف قلبي بتأثيم المؤمنين .. لو قلت بالتحريم بعدما جاءك من العلم في حكم الحديث بأنه ضعيف ولا يحتج به .. فأتنا يا من تقول بالتحريم ببرهان صادق من كلام الله ورسوله ما يؤكد هذا التحريم الذي زعمته .. وإلا فأنت تكون كذبت على الله ونسبت إليه حكما لم يحكم به ..!! وعليك أن تستغفر الله وتتوب إليه من مقولتك .. لأن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .. ونصيحة أخيرة لك .. لا تتستر وتختبيء وراء كلام بعض فتاوى العلماء طالما علمت الحق وتيقنت به ..  


- تبقى لك أخي المحب لحفظ القرآن أن أجيبك عن مقصد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (بِئْسَما لأَحَدِهِمْ يقولُ: نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وكَيْتَ، بَلْ هو نُسِّيَ، اسْتَذْكِرُوا القُرْآنَ فَلَهو أشَدُّ تَفَصِّيًا مِن صُدُورِ الرِّجالِ، مِنَ النَّعَمِ بعُقُلِها) صحيح البخاري.
- وهذا الحديث ستجد الكلام عنه .. في الجزء القادم إن شاء الله تعالى .


*******************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 22 تعليقًا:

  1. يارب أمدنا بمدد من عندك يارب ياكريم يارحيم ياالله

    ردحذف
  2. اكرمك الله استاذنا على هذا الشرح الوافى لتزيد تعلقنا بكتاب الله ومصاحبته والعمل به فى كل اقوالنا وافعالنا باذن الله تأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم
    وفى انتظار فيما هو آت إن شاء الله من خيرات الله.نسال الله العلى العظيم دوام المدد والمعونه لك سيدى آمين يارب العالمين.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. أيدك الله بالحق وأيد الحق بك استاذنا الفاضل .. آمين يارب العالمين

    لقد عبرت بصدق عن الشعور ( النفور والاستياء ) الذي اختلجني في حقبة ماضية من الزمن توقفت فيها عن حفظ القرآن خشية ان اكون عاصية لله اذا حفظت ونسيت ما احفظ !! .. ولكن الشك دائما كان يراودني .. واتساءل : أمعقول ان تكون عقوبة كبيرة على شيء ليس بمقدور الانسان ان يتحكم به كامل التحكم .. !! .. ومع ذلك لم اكن أجرؤ ان اعيد كرّة الحفظ ..

    وقبل فترة قريبة .. نويت ان ابدأ الحفظ من جديد ..!! .. ولكن .. يبدو ان الفكر الخاطيء حول مفهوم الحفظ ومفهوم النسيان ، وعدم يقيني بفساد ما كنت سمعته عن وعيد النسيان .. حال بيني وبين الحفظ .. فكان لا بد ان أتحرر من تلك الحجب .. !! .. والله المستعان .. ولا حول ولا قوة إلا بالله

    اللهم اصلح نفوسنا ونفوس كل من يدعو اليك ليدعو على بصيرة .. امين

    دمت لنا معلما ومرشدا
    " وكفى بربك هاديا ونصيرا "
    اعانك الله فيما هو آت
    وثبتك وزادك من فضله
    امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. لا تحزن إن لم تحفظ القرآن الكريم ..
      فمحبة الله عز وجل تأويك بتلاوته أيضا :

      جاء في الحديث القدسي
      عن النبي صلى الله عليه وسلم :

      [عن أبي ذر الغفاري:] ثلاثةٌ يُحِبُّهم اللهُ، رجلٌ أتى قومًا فسأَلهم باللهِ ؛ ولم يسأَلْهم بقرابةٍ بينَهم وبينَه ، فتخلَّف رجلٌ بأعقابِهم فأعطاه سرًّا لا يعلَمُ بعطيَّتِه إلّا اللهُ والَّذي أعطاه ، وقومٌ ساروا ليلَهم حتّى إذا كان النَّومُ أحبَّ إليهم ؛ نزَلوا فوضَعوا رؤوسَهم ؛ فقام يتملَّقُني ويتلو آياتي ، ورجلٌ كان في سَريَّةٍ فلقوا العدوَّ فهُزِموا ؛ وأقبَل بصدرِه حتّى يُقتَلَ أو يُفتَحَ لهم.

      ابن حبان (٣٥٤ هـ)، صحيح ابن حبان ٤٧٧١ • أخرجه في صحيحه

      * [ يتملقني ويتلو آياتي ] ..
      التملق ؛ من التودد بلين الكلام
      والتلاوة ؛ لا يشترط فيها الحفظ غيبا

      فبتلاوة كلام الله بينك وبينه سبحانه تنال محبته .. تلك المحبة التي يحاول المنفرون ان يباعدوا بيننا وبينها ؛ اما الغضب و النار فذاك عندهم الأقرب .. !! والعياذ بالله ..

      هذا .. والله أعلم
      اللهم اجعل كتابك احب الكلام الى قلوبنا وارزقنا تعاهده والعمل به أبدا ما أحييتنا وشفاعته بعد مماتنا .. آمين يارب العالمين

      حذف
  4. نور الله قلبك وعلقك وزادك نور على نور
    حتى تسقينا من علمك الذى علمك بة الله
    كم كونت مشتاق الى هذة الرسالة ختى اخف من جلد نفسى على عدم الحفظ

    نور الله بصيرتك

    ردحذف
  5. استاذى لاحظت ان هذة الرسالة تخاطب المومنين

    وكلنا نعرف ان هناك فرق بين المسلمين والمومنين

    الاسلام كلنا مسلمين بالفطرة انما (الايمان) المومنين دراجات

    ارجو الشرح اخى وحبيبي

    ردحذف
  6. اول مرة اعرف ان تلك الاحاديث ضعيفة ..!! سامح الله كل من أضلنا عمدا او جهلا .. !!
    -لي ملاحظة على كلمة " متنمر " التي يُقصد بها الاعتداء على الآخر او الحاق الأذى به سواء جسدي او لفظي او نفسي .. اظن تفسير معنى التنمر بألفاظ مختلفة يكون اوضح وأعم لو استخدمتها في مواضيعك القادمة ..هذا مجرد رأي .. لأني لم اكن افهم معنى هذه الكلمة (تنمر) وقت ظهورها .


    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل .

    ==========
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
    الردود
    1. - وضعت في عين الإعتبار شرح لكلمة متنمر في مقدمة هذه الرسالة بشرح بين قوسين .. حتى يفهم القاريء ما المقصود من وراء هذه الكلمة .. وجزاك الله خيرا يا هبه على التنبيه والملاحظة .. فهي ملاحظة جديرة بالإعتبار ..
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كيف حالكم جميعا 🌸. أستاذي الفاضل خالد هل هناك آيات تساعد على علاج الأكزيما وشكرا جزيلا

      حذف
    3. نتعلم ونتأدب منك استاذي ..جزانا وإياكم.

      ======
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
  7. من الإعجاز اللفظي فى القرآن

    مالفرق ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮأة ﻭﺍﻟﺰﻭجة ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ ?

    الإجابة:

    ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ :

    إﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ، ولا يوجد بينهما انسجام وتوافق فكري ومحبة ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻫﻨﺎ ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) ...

    ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ :

    ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية وﻳﺘﺮﺍﻓﻖ ﺫﻟﻚ مع اﻧﺴﺠﺎﻡ ﻓﻜﺮﻱ وتوافق ومحبة…
    ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ هنا ‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) .

    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :

    ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻮﺡ ‏)
    ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻮﻁ ‏)

    ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : ﺯﻭﺟﺔ نوح ولا زوجة لوط بسبب الخلاف الايماني بينهما!!!
    فهما نبيان مؤمنان وانثى كل منهما غير مؤمنة !!! فسمى الله كلا منهما امرأة وليست زوجة

    وكذلك قال الله ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ ‏) .

    ﻷﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ آﻣﻨﺖ فلم يتفقا في الايمان فكانت امرأة وليست زوجة

    بينما أنظر إلى مواضع استخدام القرآن الكريم للفظ
    ( زوجة ).

    ﻗﺎﻝ تعالى في شأن آدم وزوجه :

    ( ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ ءاﺩﻡ ﺍﺳﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻭﺯﻭﺟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏)

    وقال في شأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    ‏( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ‏)

    وذلك ليدلل الحق جل جلاله على التوافق الفكري والانسجام التام بينه وبينهن.

    ﻭﻟﻜﻦ .. ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻃﺮﻳﻒ

    ﻟﻤﺎﺫﺍ استخدم القرآن الكريم لفظ (امرأة) على لسان سيدنا زكريا على الرغم من أن هناك توافق فكري وانسجام بينهما؟؟

    ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى :

    ‏( ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ ﻋﺎﻗﺮﺍً ‏)…

    والسبب في ذلك أﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻞ ما ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍلإﻧﺠﺎﺏ.
    ﻓﻴﺸﻜﻮ ﻫﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ تعالى.
    واصفا من معه بأنها امرأته وليست زوجته !!!.

    ولكن بعد أن رزقه الله ولدا وهو سيدنا يحيى اختلف التعبير القرآني.

    فقال الله تعالى
    ‏( ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻭﻫﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﻪ ‏).

    فاسماها الله تعالى زوجة وليست امرأة بعد اصلاح خلل عدم الانجاب !!!

    ﻭ ﻓﻀﺢ الله بيت ﺃبي ﻟﻬﺐ ..
    ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :

    ‏( ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ‏)
    ليدلل القرآن أنه لم يكن بينهما انسجام وتوافق!!!

    ردحذف
    الردود
    1. الصاحبة:
      يستخدم القرآن الكريم لفظ ( صاحبة ) عند انقطاع العلاقة الفكرية والجسدية بين الزوجين...

      لذلك فمعظم مشاهد يوم القيامة استخدم فيها القرآن لفظ ( صاحبة )

      قال تعالى :
      ‏( يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ(34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ(35)وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ(36).عبس.

      لأن ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ انقطعت بينهما بسبب أهوال يوم القيامة.!!!

      ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:

      ( ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ ‏) ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) ﺃﻭ ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) ؟؟
      قال الله تعالى ذلك لينفي ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻑ الآخر نفياً قاطعاً ...
      ﺟﻤﻠﺔَ ﻭﺗﻔﺼﻴلاً...

      ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ الذي أنزل هذا الكتاب المعجز
      والذي قال فيه في سورة
      االإسراء - الآية 88
      (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرا.)

      حذف
  8. لطفا استاذي الفاضل. بالنسبة لمس الذنوب هل من الممكن أن يصل إلى أذى عضوي؟ وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. - طالما يوجد ألم عضوي أثبته الطب .. فتعامل معه طبيا .. ولكن في كل الاحوال نحن نستغفر الله
      - وعموما مس الذنوب أو المس الذي يحدث نتيجة الذنوب فهو يكون على هيئة تسليط الشيطان على الإنسان ليكون له قرين بسبب غفلة الإنسان وبعده عن الله (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطان فهو له قرين) .. ومن يتوب فإن الله غفور رحيم ومن يعتصم بالله فهو يعصمه .
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. جزاكم الله خيرا أستاذ
    اللهم زد و بارك
    *****************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  10. طريقة إتبعتها مؤخرا لحفظ القرآن و الحمد لله نجحت معي إلى حد ما و أريد مشاركتم التجربة
    أولا : حفظ جزء عم ، و لتفادي الخطأ الذي كنت قد وقعت فيه ينبغي في الأول حفظ جزء عم و كأنه سورة واحدة دون بسملة و السبب حتى تحافظ على ترتيب السور في ذهنك ، المواظبة على مراجعة ما حفظته مرتين في الأسبوع ، حاول في كل نافلة أن تصليها بما حفظته و ذلك لتبيتث الحفظ
    يتبع إن شاء الله

    ردحذف
  11. طيب
    سبحان الله
    هذه الأية :
    ( فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ(33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ(34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ(36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ(37)).عبس.
    رأيتها تطبق في الدنيا قبل الأخرة !!!

    كيف يامجد ـ ممكن توضيح يامجد ؟
    حاضر هذه الأيام في زمن بروباجندا الكورونا = مجد رأى ناس ترفض حضور الجنازة حق أهاليهم من أب وأم وابن وبنت وأخ وأخت وعم وعمة وخال وخالة وجد وجدة .......
    يقولون : مش عاوزيين نمرض ونموت = خلاص غسلوه وكفنوه وأقبروه أنتم ياغرباء .لكن. نحن مش عاوزيين نلمس جسد الميت !!!!
    .....
    هذه الشيء حدث عدة مرات !!!!
    ...............
    نفس قصة الأستاذ خالد عندما قال الأستاذ خالد في أحد مواضيعه الأتي :

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      ماذا قال الأستاذ خالد يامجد ؟
      الإجابة هل تتذكرون عندما كتب الأستاذ خالد أنه كان مستغرب من موضوعي :
      ( الأستكثار + الإستمتاع )

      كيف يامجد ، فكرنا نحن ناسيين !!
      حاضر
      قصدي عندما الأستاذ خالد في فترة نهاية الثمانينات وبداية التسعينات = كان مستغرب من موضوع أن الجن والانس بتكثر العلاقة بينهم .......
      لكن
      في هذه الأيام = الأستاذ رأى كثرة العلاقة بين الجن والانس = ( الأستكثار + الإستمتاع )
      وعرف تفسير هذه الأية تتفسير عملي أمام عينيه .
      طيب
      يامجد ماهذه الأية يامجد ؟
      قال تعالى : في سورة الأنعام الأية 128
      ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الْإِنسِ ۖ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ ..... )

      حذف
    2. سبحان الله

      كنت أقول بنفسي : كيف الناس يوم القيامة بتفر = بتهرب من أهاليهم ( محدش فاضي لحد = كل واحد نفسي نفسي )
      لكن
      لقد رأيت الآن هذه الأيام = إذا حد أُصاب بالزكام أو السعال = أهله يخافون منه ويتبرأون منه = بل مش عاوزيين لمس جسده إذا مات !! ولايحضرون الصلاة عليه ولا دفنه بالمقبرة !!!

      حذف
  12. طيب
    يامجد أنت وعدتنا أنك بتقص لنا قصص ( جن وعفاريت ) علشان ننبسط .لكن. أنت يامجد أخلفت الوعد = أنت منافق يامجد = لأنك أخلفت الوعد !!
    الجواب
    محلات النت مغلقة عندنا + مجد لايمضغ القات شيخي منعنا من تناول القات = رأيته برؤية منامية وقال لي : ممنوع منعا باتا تناول القات يامجد = وأنا معرفش أكتب إلا وأنا أمضغ القات !!!
    أحيانا مجد يخالف نصيحة الشيخ وأتناول القات = تحدث لي مصائب وبلاوي !!!
    ....
    أنصحكم من لديه شيخ ممكن وعارف بالله = يسمع كلامه ونصائحه ولايخالفها.
    ......

    حب طه الزين شغلني
    صلوا عليه

    ردحذف
  13. باليمن هذه الأيام بسبب الفقر = الناس عاوزة تصير غنية + وبسسب التلفاز اللي يعلم الناس الكسل = عاوزين يصيرون أغنياء بدون تعب وجهد مبذول من قبلهم = قصدي يريدون يصيرون أغنياء بسرعة !!!

    وأكثر كلامهم عن الزئبق الأحمر !!!
    .......................
    المهم
    مجد يقول لهم : هذا الكلام كذب ونصب في نصب .لكن. محدش يسمع الكلام !!!
    بل واحد قال لي : يامجد أنت تعرف بالزئبق الأحمر !!! وبأستطاعتك أن تُنزل الزئبق الأحمر !!
    يامجد أن الأنوار تُحيط بك من كل جانب يامجد !!!
    يامجد أنت منور
    يامجد أنت معك مدد العلويين ووو..........
    قلت له : شغل النفخ ماينطلييش عليا = ألعب غيرها هههههههههههههه
    بأواصل القصة

    ردحذف
  14. 🌻🌴🌻
    🔲 *إذا ألقى الزمان عليك شرا*
    *وصار العيش في دنياك مرا*

    *فلا تجزع لحالك بل تذكر*
    *كم أمضيت في الخيرات عمرا*

    *وإن ضاقت عليك اﻷرض يوماً*
    *وبت تأن من دنياك قهراً*

    *فرب الكون ما أبكاك إلا*
    *لتعلم أن بعد العسر يسرا*

    *وإن جار الزمان عليك فأصبر*
    *وسل مولاك توفيقا وأجرا*

    *لعل الله أن يجزيك خيرا*
    *ويملئ قلبك المكسور صبرا*

    *وقل يا نفس لي ربُ كريمُ*
    *سيسلخ من ظلام الليل فجرا*

    🌻🌴🌻 ~

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف