الروحانيات فى الإسلام: ج7: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل التغني بالقرآن هو تحبير القرآن الذي قصده الصحابي أبو موسى الأشعري - ما الذي جعل أبو موسى الأشعري يقول: (لَحَبَّرْتُ لَكَ تَحْبِيرًا) - لماذا آية الكرسي من أعظم آيات القرآن - هل ترجيع القرآن من التغني بالقرآن - ما هو ترجيع الأذان - هل التباكي والتحزين من التغني.- يأتيك الشيطان ويزين في نفسك صوتك الجميل ليمدحك الناس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 12 يونيو 2020

Textual description of firstImageUrl

ج7: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل التغني بالقرآن هو تحبير القرآن الذي قصده الصحابي أبو موسى الأشعري - ما الذي جعل أبو موسى الأشعري يقول: (لَحَبَّرْتُ لَكَ تَحْبِيرًا) - لماذا آية الكرسي من أعظم آيات القرآن - هل ترجيع القرآن من التغني بالقرآن - ما هو ترجيع الأذان - هل التباكي والتحزين من التغني.- يأتيك الشيطان ويزين في نفسك صوتك الجميل ليمدحك الناس.


بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة النفحات
في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات
(مع التعريف بأهل القرآن وبعض من خسروا أجر عبادتهم عند الله)

(الجزء السابع)
* فهرس:
:: الفصل الثامن :: المراد بالتحبير والترجيع والتحزين والتباكي في مفهوم التغني بالقرآن  ::
1- س33: هل التغني بالقرآن هو تحبير القرآن الذي قصده الصحابي أبو موسى الأشعري ؟ 
2- س34: ما الذي جعل أبو موسى الأشعري يقول: (لَحَبَّرْتُ لَكَ تَحْبِيرًا) ؟
3- س35: لماذا آية الكرسي من أعظم آيات القرآن ؟
4- س36: هل ترجيع القرآن من التغني بالقرآن ؟
5- س37: ما هو ترجيع الأذان ؟
6- س38: هل التباكي والتحزين من التغني ؟  
7- س39: هل يأتيك الشيطان ويزين في نفسك صوتك الجميل ليمدحك الناس ؟

  *************************
 *************************
..:: الفصل الثامن ::.. 
:: المراد بالتحبير والترجيع والتحزين والتباكي في مفهوم التغني بالقرآن  ::
***********************
..:: س33: هل التغني بالقرآن هو تحبير القرآن الذي قصده الصحابي أبو موسى الأشعري ؟  ::..

- جاء في الحديث عن أبي موسى الأشعري قال: (لَوْ رَأَيتَنِي وَأَنَا أَسْتَمِعُ لِقِرَاءَتِكَ الْبَارِحَةَ! لَقَدْ أُوتِيتَ مِزْمَارًا مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاوُدَ) صحيح مسلم .

- وفي رواية بلفظ: (اسْتَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِرَاءَتِي مِنَ اللَّيْلِ، فَلَمَّا أَصْبَحْتُ، قَالَ: «يَا أَبَا مُوسَى، اسْتَمَعْتُ قِرَاءَتَكَ اللَّيْلَةَ لَقَدْ أُوتِيتَ مِزْمَارًا مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاوُدَ»، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَوْ عَلِمْتُ مَكَانَكَ، لَحَبَّرْتُ لَكَ تَحْبِيرًا) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده على شرط مسلم .. وقال الألباني: حسن صحيح.

* قال الإمام ابن الأثير رَحِمَهُ اللَّهُ (المتوفى: 606هـ):
- الْمَزْمُورُ- بِفَتْحِ الْمِيمِ وضمِّها- والْمِزْمَارُ سَواء، وَهُوَ الآلةُ الَّتِي يُزَمَّرُ بِهَا ..، وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى (سَمِعه النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فَقَالَ لَقَدْ أُعْطِيتَ مِزْمَاراً مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاودَ) .. شبَّه حُسنَ صَوته وَحَلَاوَةَ نَغْمَته بِصَوْتِ الْمِزْمَارِ. وداودُ هُوَ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَإِلَيْهِ المُنْتَهى فِي حُسْن الصَّوت بالقراءةِ.
النهاية في غريب الحديث والأثر ج2 ص312

* قال الشيخ محمد الأمين العَلَوي الهَرَري (المتوفى:1441هـ) :
- المعنى: (لو رأيتني) يا أبا موسى (وأنا) أي والحال أني (أستمع لقراءتك البارحة) أي في الليلة الماضية المتصلة بهذا اليوم، وجواب لو محذوف تقديره: لأعجبك ذلك الاستماع الواقع منّي، والله (لقد أوتيت) أي أُعطيت يا أبا موسى (مزمارا) أن صوتًا حسنًا (من مزامير آل داود) أي من جنس أصوات داود - عليه السلام.
- قال القرطبي: المزمار والمزمور الصوت الحسن وبه سميت آلة الزمر مزمارًا، آل داود نفسه، وآل صلة والمراد به داود نفسه، وفي غير مسلم "قال أبو موسى للنبي صلى الله عليه وسلم: لو علمت أنك تسمع قراءتي لحبَّرته لك تحبيرًا" أي لحسنته ولجملته .
الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم ج10 ص124

* قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- التحبير على هذا التفسير .. وهو تحسين الصوت وتجميله .. يندرج تحت معاني التغني بالقرآن .. والله أعلم .

2- يتضح من الحديث أن لسيدنا داوود قدرات صوتية مميزة ومتعددة في الأداء الصوتي للزبور .. لقول النبي (من مزامير آل داود) .. على افتراض أن المقصود من قوله (آل داود): هو داود نفسه .. والله أعلم .
- وقد يكون (آل داود): يقصد بها أنه كان هناك من أهل بيته داود من كان حسن الصوت حيث لا يمتنع توارث حسن الصوت .. وقد يقصد بها أن كل حسن الصوت في تلاوة كلام الله يكون من آل داود .. لاشتراكهم معه في خاصة حسن الصوت .. والله أعلم .
- ويكون التزمير الذي في الحديث .. أظن – والله أعلم- أنه يقصد به حسن الأداء الصوتي لكلام الله بشيء فيه لحن يجذب القلوب لسماعه .. كما يجذب آلة المزمار قلوب أهل الهوى .. والله أعلم .

***************************
  
..:: س34: ما الذي جعل أبو موسى الأشعري يقول: (لَحَبَّرْتُ لَكَ تَحْبِيرًا) ::..

- قد تتسائل في نفسك حينما تقرأ كلام الصحابي أبي موسى وتقول: هل كان يقرأ القرآن بقراءة غير متقنة ؟ ولو كان متقن لها (بدليل سعادة النبي بقرائته) فما الذي أفاده بقوله (لَحَبَّرْتُ لَكَ تَحْبِيرًا) ؟

- قال أبو العباس القرطبي رحمه الله (المتوفى 656 هـ) :
1- وهذا محمول على أبي موسى: على أنه كان يزيد في رفع صوته وتحسين ترتيله، حتى يسمع النبي - صلى الله عليه وسلم - ويعرفه أنه قَبِلَ عنه كيفية أداء القراءة، وأنه متمكِّن منها، فيحمده النبيٌّ - صلى الله عليه وسلم - ويدعو له، فتحصل له فضيلة ومنقبة، كما فعل بأبيٍّ حيث سأله فأجابه، فقال: (لِيَهنِكَ العلم أبا المنذر) .
2- ويحتمل أن يكون ذلك ليبالغ في حالةٍ يطيب بها القرآن له؛ فإن الإنسان قد يتساهل مع نفسه في أموره، ويعتني بها عند مشاركة غيره فيها، وإن كان مخلصًا في أصل عمله.
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج2 ص424 .. مع التصرف بوضع ترقيم في كلام القرطبي ليسهل على القاريء استيعابه .

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- قال العلماء .. دل الحديث على أنه لا مانع من أن تقول لأحد أسعدنا بسماع القرآن بصوتك الجميل .. ولا مانع أن يقول القاريء للقرآن للآخرين سأسمعكم من كلام الله ما يسعد قلوبكم .. أو ما شابه هذا الكلام .. ولكن شرط أن لا يكون ذلك يسبب عجب في نفس القاريء ..!! لأنه لو شعر بالإعجاب وإطراء الناس في نفسه فقد أصابه العجب .. وستكون قرائته حينئذ رياء لأنه قرأ منتظرا إعجاب الناس له وثناؤهم عليه .. وبالتالي يحبط عمله لأنه سيكون حينئذ فيه رياء ..!! فانتبه لحالك يا قاريء القرآن ..!!
- والله أعلم .

2- الحديث الذي أشار إليه القرطبي لأبي بن كعب .. هذا هو نصه: (يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ. قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ} [البقرة:255]. قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ) صحيح مسلم.

- (أبا المنذر): هي كنية أُبي بن كعب .
- (فضرب في صدري): إشارة إلى تثبيت العلم والحكمة في صدره .. وكأنه يقول له ثبتك الله على ما منحك من العلم في صدرك .
- (ليهنك): وهو تهنئة له بما وصله من العلم .. وكأن النبي يقول له : مبارك عليك ما بلغك من العلم .

- وفي هذا الحديث إشارات كثيرة ..
1- منها أن الله قد يفتح على عبد بخصوصية علم عن بعض آيات القرآن ..
2- ومنها أن هناك من الآيات ما هو أعظم من بعضه ..
3- ومنها أدب تلقي العلم .. حيث أن أبا المنذر قال في البداية (الله ورسوله أعلم) .. ثم لما كرر عليه النبي السؤال .. ففهم أن النبي يريد ما يظنه هو في نفسه .. ولذلك أجابه أيضا أدبا لتكرار السؤال عليه لأنه فهم أن النبي يريد إجابة منه موجوده في نفسه .. والله أعلم .. 

*******************************
  
..:: س35: لماذا آية الكرسي من أعظم آيات القرآن ؟ ::..

- قد تتسائل في الحديث السابق وتقول ما سبب عظمة آية الكرسي ؟
- قال بعض العلماء أن العظمة مقصود بها كثرة الثواب .. وهذا تفسير لا أجده صحيحا .. لأن ثواب آية أو سورة مخصوصة يحتاج لوحي .. ولم يكن النبي قد أعلم أبا المنذر بذلك ؟!!

- ولكن ما أظنه (خالد صاحب الرسالة) – والله أعلم -  من إجابة أبي بن كعب على النبي .. هو أن هذه العظمة أتت من غلبة الأسماء الجلالية المودعة في آية الكرسي .. ولا يخفى أن آية الكرسي فيها خمسة أسماء عظام جلالية (الله – الحي – القيوم – العلي – العظيم) ..

- وهذا لا يمنع أن يكون آية الحشر هي أيضا من أعظم آيات الله لما فيها من أسماء جمالية وجلالية .. وهي قوله تعالى (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ) الحشر23 ..

- وسبب قولي السابق هو أن وصف الأعظم للآية .. إنما هو باعتبار الأسماء العظيمة الجلالية الموجودة فيها .. هو أنه جاء في الأحاديث لفظ الأعظم مع اسماء الله كما في هذا الحديث (اسمُ اللَّهِ الأعظمُ في هاتينِ الآيتينِ (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ) وفاتِحةِ سورةِ آلِ عمرانِ ( الم اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)) صحيح أبي داوود.. ، وكذلك في حديث (سَمِعَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو وهو يقولُ: اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلَه إلا أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ. قال فقال والذي نفسي بيدِه لقد سألَ اللهُ باسمِه الأعظمِ الذي إذا دُعيَ به أجابَ وإذا سُئِلَ به أعطى) صحيح الترمذي.
- هذا رأيي .. والله أعلم بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم .

2- مع التنبيه على أن قول النبي صلى الله عليه وسلم (أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ) ؟ ليس معناه ما هي أعظم آية في كتاب الله ... لا .. وإلا كان قال له (أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ هي الأعظم) ؟!!

- وإنما المراد هو السؤال عن أعظم آية هو يعلمها .. في حدود علمه هو رضي الله عنه .. والله أعلم .

3- وقد يكون مقصد النبي صلى الله عليه وسلم من قوله (أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ) .. ليس المقصود بها عموم كلام الله .. حيث لم يكن الوحي القرآني قد اكتمل .. وإنما كان يسأله في حدود ما بلغه من آيات الله ولذلك قال له (معك) .. وليس المقصود بالأعظم في كامل القرآن .. والله أعلم .

- نعود لمسائل التغني بالقرآن ..

****************************

..:: س36: هل ترجيع القرآن من التغني بالقرآن ؟ ::..

1- عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍ قال: (رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ وهو علَى نَاقَتِهِ أوْ جَمَلِهِ، وهي تَسِيرُ به، وهو يَقْرَأُ سُورَةَ الفَتْحِ - أوْ مِن سُورَةِ الفَتْحِ - قِرَاءَةً لَيِّنَةً يَقْرَأُ وهو يُرَجِّعُ) صحيح البخاري.

2- عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ المُزَنِيِّ، قَالَ: (رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الفَتْحِ عَلَى نَاقَةٍ لَهُ يَقْرَأُ سُورَةَ الفَتْحِ - أَوْ مِنْ سُورَةِ الفَتْحِ -» قَالَ: فَرَجَّعَ فِيهَا .. قَالَ: ثُمَّ قَرَأَ مُعَاوِيَةُ: يَحْكِي قِرَاءَةَ ابْنِ مُغَفَّلٍ .. وَقَالَ: لَوْلاَ أَنْ يَجْتَمِعَ النَّاسُ عَلَيْكُمْ لَرَجَّعْتُ كَمَا رَجَّعَ ابْنُ مُغَفَّلٍ، يَحْكِي النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ لِمُعَاوِيَةَ: كَيْفَ كَانَ تَرْجِيعُهُ؟ قَالَ: آآآ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ) صحيح البخاري.

- معنى (يرجع): أي ترديد القراءة في الحلق مع اشباع المد في حروف المد .
- والترجيع معناه : ترديد الصوت ..
- (قراءة لينة): أي قراءة هادئة فيها تذوق للكلام .. وكأن فيها بطء قليل في القراءة .

- هناك رأي يقول .. بأن الترجيع كان سببه أنه كان جالس على ناقته فحدث اهتزاز في الصوت مع حركة الناقة .. وهذا رأي بعيد تماما عن الصواب .. ويكفيك حديث أم هاني الذي قالت فيه (كنتُ أسمعُ صوتَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم وهو يقرأُ ، وأنا نائمةٌ على فِراشي يرَجِّعُ القرآنَ) ذكره المروزي في قيام الليل .. ذكره الألباني في أصل صفة الصلاة بأنه حسن .. وفي رواية بلفظ (وهو يصلي يُرَجِّع بالقرآن) ذكره العيني في نخب الأفكار ..

- وقال كثير من العلماء أن الترجيع .. يكون باشباع حروف المد في موضعها ..

- ولكن هذا الرأي القائل باشباع المد فقط .. لا أراه رأي منضبط .. لأن الصحابة كانوا يعرفون المد .. ففي الحديث (عَنْ قَتَادَةَ قال: سألتُ أنسَ بنَ مالِكٍ عن قِراءةِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: كانَ يمدُّ صوتَهُ مدًّا) صحيح بن ماجه.

- فيتبين أن الصحابة كانوا يعرفون الفرق بين المد والترجيع .. وأن الترجيع شيء آخر غير المد .. أو شيء مصاحب للمد ولكنه يغلب عليه معنى آخر اسموه بالترجيع ..!!

- قلت (خالد صاحب الرسالة) ولعل هذا الترجيع .. هو إشباع المد فعلا ولكن بطريقة أداء مختلفة بأن يكون ليس على وتيرة واحدة .. كما يفعل بعض القراء .. مثل: السماء .. فيقول: السماآآآآء ، بمعنى أنه إذا مدّ فلا يجعل المد على وتيرة واحدة وطبقة واحدة ، وإنما يجعله على عدّة طبقات .. فيعلو وينخفض بالطبقة الصوتية في المد ..

3- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. والله أعلم ..
- أن الترجيع يقصد به حالتين :
- الأولى: هي ما ذكره حديث البخاري .. وهو ما نجده من ترديد الصوت في الحلق مع اشباع حرف المد .. وترديد الصوت في الحلق لا يكون إلا مع تغيير في طبقة الصوت مع المد .. كما يحدث مع كبار القراء في القراءات التجويدية وليس في قراءات الترتيل .. والله أعلم .

- الثانية: (وهو وجه لم يذكره العلماء) .. ولكن أظن أنه لا مانع أن يكون المقصود من الترجيع هو ترجيع الآيات مصحوبا بطريقة لينة أي هادئة فيها بطيء قليل في القراءة .. مع الإلتزام بضوابط الترتيل وأحكامه .. فيقرأ مرة بصوت عادي ثم يرجع القراءة بصوت أعلى فيه تحسين للصوت مع هدوء في القراءة ..!! والله أعلم .

- ودليل ذلك رواية أم هانيء السابقة أنه كان يصلي ويرجع في صلاته .. وقد يكون المقصود هو ترديد الآيات تارة بصوت عادي ثم يعيدها بصوت أعلى .. كما ورد ذلك في ترجيع أذان أبي محذورة الذي علمه له النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا حرج أن نجد النبي يردد الآيات .. كما جاء في الحديث: (قام النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بآيةٍ حتى أصبحَ يُرددُها والآيةُ "إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ") صحيح بن ماجه.

- ودليل آخر: في الحديث عن علقمة بن قيس قال: (بتُّ معَ عبدِ اللَّهِ بنِ مسعودٍ ليلةً فقامَ أوَّلَ اللَّيلِ ثمَّ قامَ يصلِّي فكانَ يقرأُ قراءةَ الإمامِ في مسجدِ حيهِ يرتِّلُ ولا يرجِّعُ يسمعُ من حولَهُ ولا يرجِّعُ صوتَهُ) رواه الطبراني .. وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح .

- فتأمل قول الصحابي: (يسمعُ من حولَهُ ولا يرجِّعُ صوتَهُ): دليل على تتابع قراءته دون إعادة لشيء منها .. والله أعلم .

- ولكن ما أظنه في طريقة النبي في ترجيع القرآن .. هو ترديد الآيات بطريقة الترجيع مرة بصوت متوسط ثم مرة يعيدها بصوت أعلى ويكون فيها لين في القرآءة مع إشباع المدود .. ولعل ذلك يولد في النفس حالة انبساط وانشراح مع هذه الكيفية .. ويرشدك ذلك فعل النبي ذلك وهو على ناقته أو وهو يصلي .. أن فعله هذا جذب السامعين القريبين له .. وكأنه كان حالة فيها انبساط .. وهذا الإنبساط باللين في القرآءة مع الترجيع هو نوع من التغني .. وإن شئت قلت هو طريقة أداء لقراءة كلام الله ..
- والله أعلم .

**************************

..:: س37: ما هو ترجيع الأذان ؟ ::..

- قد تتسائل عن ماهية ترجيع الأذان وما هو المقصود به ؟

- قلت لك .. جاء في الحديث : (عَن أَبِي مَحذُورَةَ أَنَّ النَبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - عَلَّمَهُ هَذَا الأَذَانَ: اللهُ أَكبَرُ، اللهُ أَكبَرُ، أَشهَدُ أَن لا إِلهَ إِلا اللهُ، أَشهَدُ أَن لا إِلهَ إِلا اللهُ، أَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، أَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ. ثُمَّ يَعُودُ فَيَقُولُ: أَشهَدُ أَن لا إِلهَ إِلا اللهُ (مَرَّتَين)، أَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ (مَرَّتَين)، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ (مَرَّتَين)، حَيَّ عَلَى الفَلاحِ (مَرَّتَين)، اللهُ أَكبَرُ، اللهُ أَكبَرُ، لا إِلهَ إِلا اللهُ) صحيح مسلم .

* ترجيع الأذان يقصد به تكراره ولكن له طريقة خاصة .. وهي أن تقول (الله أكبر ألله أكبر "مرتين فقط" – ثم تقول أولا بصوت منخفض (أشهد أن لا إله إلا الله "مرتين" ثم أشهد أن محمد رسول الله "مرتين") - ثم ثانيا تقول بصوت مرتفع ومسموع للجميع (أشهد أن لا إله إلا الله "مرتين" ثم أشهد أن محمد رسول الله "مرتين") .. ثم تكمل باقي الأذان .. وهذا غالبا تجده عند أهل المغرب .

- وطريقة الأذان السابقة في التشهد هي التي تسمى الترجيع .. إلا أن المالكية: يسمون النطق بهما بصوت مرتفع: ترجيعًا، والشافعية: يسمون النطق بهما بصوت منخفض: ترجيعًا..!!

- وهناك أذان آخر وهو الأذان الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا بلال .. وهو أن تقول بصوت مسموع (الله اكبر "أربع مرات" – ثم التشهد مرتين بصوت مسموع "ولا يوجد خفاء بالتشهد في هذا الاذان" ) .. ثم يكمل باقي الأذان .. وهو الذي يفعله أهل مصر .

* وطبعا كل أذان وله دليله في الصحيح .. ولكن اكتفيت بذكر الأذان الذي عليه مصطلح الترجيع لتكون على علم بالمعلومة (حينما ذكرت لك في السؤال السابق جملة "ترجيع أذان أبي محذورة") فأحببت أن أشرح لك المراد من كلامي وتفهمه .. وليس الغرض هو سرد أدلة الأذان ومناقشة فقهية لدليل كل فريق .. ولكن ما يهمك هو أن تعلم أن كلاهما جاءا بطريق صحيح .. وكلاهما صواب.

**********************

..:: س38: هل التباكي والتحزين من التغني ؟ ::..

- أخي الحبيب .. هناك حديث طالما سمعناه في خطب الجمعة كثيرا .. ولكن هو في الحقيقة حديث ضعيف من حيث كونه حديث نبوي .. ولكن بعض الصحابة قد قاله .. وهو حديث عن قراءة القرآن (هَذَا الْقُرْآنَ نَزَلَ بِحُزْنٍ، فَإِذَا قَرَأْتُمُوهُ فَابْكُوا، فَإِنْ لَمْ تَبْكُوا فَتَبَاكَوْا) .. وقد حاولت أن أجمع من هذه الاحاديث ما وضع تحت يدي ووجدت جميع ألفاظه لم يأتي رواية صحيحة ..!!

- التحزين: وهو أن يقرأ أحدهم بهيئة حزينة وكأنه يتباكى خاشعا.

- التباكي: هو استحضار هيبة جلال الآيات في القلب فيظهر أثر ذلك على الوجه.

- وبعض كتب التجويد تضع (تحزين القرآءة) من ضمن طرق الأداء المشبوهة والمنحرفة ..!!

- والذي أراه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. أن هذا التعريف السابق للتحزين بهذه الكيفية السابقة فقط .. !! فهذا لا يعد انحراف في القراءة .. لأنه نوع من طرق أداء القرآن بصوت مؤثر في النفس بطريقة لينة .. طالما لم يخرج التلاوة عن ضوابطها المعروفة ولم يلحد في أداه لإفساد المعنى .. فضلا عن أن هذا الإنكار على التحزين لم يكن عند بعض السلف لأنه كان ممدوحا ومندوبا إليه عند البعض منهم .. وكان الإمام الشافعي يفضله لأنه أجمع للخشوع .. !!

- والغريب أن البعض يضع قواعده الخاصة في القرآن ظنا منه أنه يحمي القرآن من التلاعب .. ولكن في الحقيقة هو من يتلاعب بالقرآن ويضع عليه ضوابط من دماغه لم يقل بها الله ورسوله بل وتخالف ما عليه ظاهر الأحاديث .. وإنما لأنه هو من يرى ذلك وليس الدين هو ما أرشد لذلك ..!!

- ثم نقول: من قال له أن التباكي .. هو انحراف في الأداء .. وبالرغم من كونه قد يكون ليس عن خشوع إلا أنه محاولة من فاعله في التخشع مع كلام الله .. ولكن أقول أيضا : إن كان يفعل ذلك التخشع تكلفا منه وتصنعا بغرض أن يمدحه الناس عليه فهذا يسمى رياء في الأداء ولا علاقة له بمفهوم التباكي أو التحزين ..!!
 
* أما عن أحاديث التحزين والتباكي (وكلها ضعيفة) ..
1- عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ السَّائِبِ، قَالَ:(قَدِمَ عَلَيْنَا سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ، وَقَدْ كُفَّ بَصَرُهُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: مَرْحَبًا بِابْنِ أَخِي، بَلَغَنِي أَنَّكَ حَسَنُ الصَّوْتِ بِالْقُرْآنِ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: "إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ نَزَلَ بِحُزْنٍ، فَإِذَا قَرَأْتُمُوهُ فَابْكُوا، فَإِنْ لَمْ تَبْكُوا فَتَبَاكَوْا، وَتَغَنَّوْا بِهِ، فَمَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِهِ فَلَيْسَ مِنَّا) رواه بن ماجه وابو يعلى .. وقال الأرنؤوط: اسناده ضعيف..، وقال الألباني ضعيف .. وقال الشيخ العراقي إسناده جيد ..!! ولكن الحق أنه حديث ضعيف كما حققه الأرنؤوط والألباني وغيرهم ..

2- حديث آخر بلفظ: (إن هذا القرآن نزل بحزن وكآبة فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا وتغنوا به فمن لم يتغن به فليس منا) رواه محمد بن نصر في كتاب الصلاة .. ذكره الألباني في ضعيف الجامع .

3- حديث آخر عن طاووس عن بن عباس بلفظ: (أنّ أحسن الناس قراءةً من إذا قرأ .. يتحزَّن) رواه الطبراني .. وذكره الألباني في الضعيفة (14/32- رقم 6512) وقال: إسناد ضعيف، ابن لهيعة ضعيف من قبل حفظه.

4- حديث آخر عن طاووس عن بن عباس بلفظ: (إن أحسن الناس قراءة من إذا قرأ القرآن .. يَتَحَزَّن فيه) رواه الطبراني .. وذكره الألباني في الضعيفة(4/359- رقم 1882) وقال: وهذا إسناد ضعيف، فإن ابن لهيعة سيء الحفظ.

5- عَن أبي بُرَيْدَة عَن أَبِيه قَالَ - قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:(اقْرَءُوا الْقُرْآنَ بِالْحُزْنِ فَإِنَّهُ نَزَلَ بِالْحُزْنِ) رواه الطبراني وأبو يعلى  وأبو نعيم في الحلية .. رَوَاهُ الْعقيلِيّ فِي ضُعَفَائِهِ وَأعله بِعُوَيْنٍ بن عَمْرو وَقَالَ لَا يُتَابع عَلَى حَدِيثه.

6- حديث آخر عن بن عباس بلفظ: (إِن الْقُرْآن نزل بحزن فَاقْرَءُوهُ بحزن) أخرجه ابْن مرْدَوَيْه في آخر تفسيره .. وفي سنده محمد بن يونس "الكديمي" .. وهو ضعيف ..

* أما من الاحاديث الصحيحة المروية عن الصحابة:
- ورد بسند صحيح موقوف عن عبدالله بن أبي مليكة قال:(جَلَسْنا إلى عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو في الحِجْرِ فقال : ابْكُوا ، فإنْ لمْ تَجِدُوا بُكَاءً فَتَباكَوْا ، ولَوْ تعلمُوا العلمَ لَصلَّى أحدُكُمْ حتى يَنْكَسِرَ ظَهْرُهُ ، ولَبَكَى حتى يَنْقَطِعَ صَوْتُهُ ) رواه الحاكم .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب بأنه صحيح موقوف..

- وخلاصة القول ..
1- طالما لا يوجد رياء في الأداء بالتحزين .. فالتحزين هو طريقة تغني بالقرآن بطريقة مؤثرة فيها لين وتخشع وتحسين صوت بالقرآن لتجمع القلب على السماع ..، ولا مانع منها .. طالما القاريء يحافظ على ضوابط القراءة المعلومة وأحكامها دون تحريف في الألفاظ أو معانيها .. وطالما لا يفعله رياء لجذب مديح الناس لك .

2- وإذا لم تستطيع البكاء حين قراءة المصحف (وهذا ليس لكل الناس وليس في كل الأحوال) .. فاظهر احترامك له في أنك متأثر بما تقرأ عندما تقرأ ما فيه جلال لله مثلما تقرا سورة هود أو الزمر .. فهذا التأثر هو يسبب رهبة في النفس قد يترتب عليها بكاء عند البعض ولكن لا يحدث ذلك البكاء عند آخرين .. وهذا التأثر هو مظهر وطريقة التباكي .. وليس التباكي هو أن تتصنع البكاء وتمثل أنك تبكي .. لا يا أخي ليس التمثيل بالتباكي هو المقصود .. وإنما المقصود هو ما شرحته لك من حدوث رهبة في النفس من جلال بعض الآيات قد يظهر معها تأثير على وجه الإنسان ..!!
- وأيضا كما تظهر التأثر بالجلال فعليك ان تظهر التأثر بالجمال فتستبشر .. ودليل ذلك (وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) التوبة124 ..

- إذن كما أنك تتأثر بالجلال فيصيبك رهبة تدل على التباكي أو قد تبكي فعلا .. فكذلك عليك حينما ترى آيات رحمة وفضل من الله أن تستبشر وتسعد ويحدث لك انبساط .. فانتبه لما ذكرته لك .

- والله أعلم في كل ما سبق ..

****************************
..:: س39: هل يأتيك الشيطان ويزين في نفسك صوتك الجميل ليمدحك الناس ؟ ::..

- من الأمور التي يفتنك الشيطان بها في مسألة التغني بالقرآن .. هو أن يأتيك ويزين لك في نفسك أن تطيل القرآءة على الناس لأنهم يحبون صوتك الجميل .. ثم تبدأ في القراءة وفي نفسك تقول: الآن الناس يقول ما أجمل هذه القراءة ، وما أجمل هذا الصوت الجميل ..!!

- فإذا استشعرت هذا الفكر في داخلك .. فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم .. لأنك لو ظل بداخلك هذا الفكر دون مقاومة منك .. فهذا معناه أنك متقبله وراضي به .. وهذا معناه أنك تقرأ رياء وليس في قرائتك إخلاص لله ..

- وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ اللهَ لا يَقْبَلُ مِنَ العَمَلِ إِلَّا ما كان لهُ خَالِصًا وابْتُغِيَ بهِ وجْهُهُ) صحيح النسائي.

- فاجعل قرائتك لله وليس للناس .. أي اجعل قرائتك أن تكون خالصة لوجه الله ليكافئك عليها في الآخرة .. ولا تجعل قرائتك في أن يكون ثمرتها هو أن تجد الناس تمدحك عليها ..

- ولا تلتفت لمن يمدحك وإلا هلكت ..!! ولكن كن كمن لا يسمع مديحهم بل واطلب منهم أن لا يمدحك أحد .. لأن المديح وسيلة للشيطان في أن يؤثر بها عليك بعد مدح الناس لك ليجعل عملك رياء .. فانتبه أخي الحبيب لما ذكرته لك .

*******************
***********************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 58 تعليقًا:

  1. ما شاء الله ..
    زادكم الله من أنوار كتابه .. آمين

    وانت تقرأ تحس انك عاوز او مشتاااااق تسمعه صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ القرآن .. ربي أسمعنا اياه .. 🤲🤲🤲

    ووقفة جميييلة جداااا على أدب تلقي العلم .. اللهم علمنا الأدب وحققنا به .. آمين يارب العالمين

    وفقك الله للمزيد واكرمك بالتأييد استاذنا الفاضل

    ردحذف
    الردود
    1. *خواطر ربانية* :
      أ.خالد عبد الفتاح أبوعوف
      مجلس 4 - 6 - 2020
      ==============

      لا صحبة بغير تعلق قلب بالله
      ولا بغير عمل صادق مع الله

      فمن لا يتوب فهو محجوب

      ومن لا يعترف فهو لا يغترف

      ومن لا يستغفر فهو مستكبر

      ومن لا يتبع فهو منقطع

      ومن طلب الله بصدق وجد الله بحق
      والعاقبة للمتقين

      الشيطان لا سبيل له اليك .. ولا سلطان له عليك .. طالما انت متعلق بالله .. مؤمن بما اخبرك به من المعلومات .. وقلبك لا يتوكل الا عليه في فعلك مع الموجودات .. (فَإِذَا قَرَأۡتَ ٱلۡقُرۡءَانَ فَٱسۡتَعِذۡ بِٱللَّهِ مِنَ ٱلشَّیۡطَـٰنِ ٱلرَّجِیمِ ۝ إِنَّهُۥ لَیۡسَ لَهُۥ سُلۡطَـٰنٌ عَلَى ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ یَتَوَكَّلُونَ ۝ إِنَّمَا سُلۡطَـٰنُهُۥ عَلَى ٱلَّذِینَ یَتَوَلَّوۡنَهُۥ وَٱلَّذِینَ هُم بِهِۦ مُشۡرِكُونَ)
      [سورة النحل 98 - 100]

      ==============

      *كيف يأتي مدد التأييد من الله* ؟!

      بقدر عملك وطهارة قلبك يكن من الله مددك

      وبقدر رضاك يكن هداك

      وبقدر اخلاصك يكن خلاصك

      وبقدر توكلك يكن تحققك

      وبقدر يقينك يكن تمكينك

      وبقدر التفويض يكن اللطف والتأييد

      وان صدقت النوايا منحت العطايا

      واعلم ان حضرة القدوس لا يدخلها عبيد النفوس .. والعاقبة للمتقين

      ==============

      لا عطاء قراني بغير العمل بالمنهج الإلهي

      ولا صدق عبودية لله الا لمن اخلص وتعلق قلبه بمولاه

      اياك وان تعتقد في نفسك الخيرية على غيرك .. فقد ترى الله وقد ترى الرسول .. !!
      فليس في ذلك عصمة لك عن المعصية ،
      وليس في ذلك حجاب لك عن النار ،
      ولا ضمان لك للجنة .. !!
      فقد كان ابليس في حضرة الله سامعا له ومتكلما اليه .. ولكن انقلب قلبه فأبى واستكبر وكان من الكافرين .. !!

      اياك وان تترك العجب يسري في دمك لانه موت القلب !!

      فلا يُفتن الا من اعتقد انه على خير كثير .. !!
      ولا يفلح الا من اتهم نفسه بالتقصير .. !!

      اعلم ان الرضا عن النفس مقام الشيطان
      وان الرضا عن الله مقام اهل العرفان
      فانظر الى اي مقام تريد ان تنتمي .. !!
      ولكن اعلم انه من اعتقد في نفسه ..
      فقد انقطع عنه مدد ربه
      والعاقبة للمتقين

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    استاذنا الاستاذ خالد اكرمك الله من فضله
    وبارك لك في عمرك
    تعلمت منك الكثير والكثير اللهم اجعله في ميزان حسناتكم
    تحياتي لك استاذ.خالد
    محمد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد .. "أبو أمل" ..
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أكرمك الله ونورتنا ويشرفنا وجودك يا سيدي
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. السلام عليكم

    كيفك استادي

    معك عامر .. لو تدكرتني

    ابغي ابشرك ان الزوجة الان تمام و الحمد لله افضل من قبل بكثير .. و هدا بفضل الله ثم بفضل علمكم
    ما بقي غير كم شغله بس


    1- الدهب تتضايق جدا لما تلبسه .. حلقة الزواج .. و باقي الدهب بشكل عام ... غيرناه اعطينها دهب غير حقها ...ما زالت تتضايق منه برضو


    2- لما تخرج و تروح ... يعني الاهل يجتمعو مع بعض .. او يجي ضيوف عندنا ... تحس < قلبها يدق بسرعه جدا و تحس بدوخه و اغمى .. لو ما قدرت تخرج << يغمى عليها في مكانها ولا تصحى << بعد ما تصحى تحس بنوبة خوف و كره للخروج و ملاقات الاخرين


    3- عند الخروج من البيت . .و الدهاب الي بيت اهلها او أي مكان ترتاح له ,, عند رجوعنا الي البيت تحس << بخوف من البيت .. و غرفة النوم بشكل خاص و عدم الرغبه في الدخول .. عند ادخالها بلغصب ؛<< يغمى عليها <<



    الحمدلله الان هي تقدر تنام بليل احسن من الاول




    و اهم حاجه ابغي اقولك بها

    << انه لما ننام و نقوم نصحى : نصحى تعبانين و كأننا ما نمنا حتى .. انا و هي مش هي لوحدها <<






    و اللهم صلي علي سيدنا محمد

    ردحذف
    الردود
    1. لو كرمت استادي تشوف حالتي


      عامر

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  6. ‏كتب أخ إلى أخيه يعتذر منه فقال:
    "مثلي هفا و مثلك عفا"
    فأجابه: "مثلك اعتذر ومِثْلِي غَفَر"
    ما ألطف الإشاره وأوجز العباره بين الأخوه..
    فأنا اليوم أعتذر منكم جميعا وألتمس من قلوبكم الطيبه العذر والسموحه على التقصير في التواصل والأتصال بكم لكنكم دائما في قلوبنا وفي دعائنا ❤

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كيف حالكم جميعا 🌸. لطفا لدي استفسار. عمتي تشتكي من حرقه في المعده وانتقل في الجسم كله كان السم يجري في دمها وترى في بعض الأحيان في أحلامها امرأه تضغط على بطنها. للعلم هي تعالج عند الطبيب من فتره ولكن لم تجد الفائده. وشكرا جزيلا لكم. نعتذر منكم على كثرة المراسلات في ما تتعلق بالعلاجات.

    ردحذف
    الردود
    1. طالما التحليل والاشاعة اثبتت وجود علة وسبب .. يبقى غير الطبيب .. لعله غير موفق .. والله أعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..انا جديده هنا ما شاءالله مواضيع المدونه جدا رائعه جزاكم الله خيرا
    قرأت بعض المواضيع وما زلت.. عندي كم سؤال لو تكرمتوا
    انا من متابعين الدكتور أحمد عمار وغيرهم من أصحاب التنمية البشريه هل علم التنميه البشريه فيه ضلال الصراحه حتى آخر مواضيع اا. احمد عماره كاتبتهن وكنت ناويه اطبق طريقة الاستغفار العملي بتاعه خصوصا انه هو ينسف بعض الموروث هل انا في ضلال افيدوني


    حابه اتبع منهج هذي المدونه وأبدأ ف الصيام الرباني لتزكية وتطهير النفس بس عندي مشكله انا اعاني من النحافه الوراثيه واخاف صومي يآثر ف شكلي لدرجه كبيره واصاب بعقده دلوني ع الخير بارك الله فيكم

    وهل لما اسلك طريق الحق للوصول لله هل يجب اتخلا عن أهدافي وهل تعلم لغه اجنبيه تعتبر من حظوظ نفسي؟

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة: قلب طهور ..
      التنمية البشرية .. لا مانع منها لأنها في حقيقتها جزء من علم النفس السلوكي ..
      - لكن المشكلة في ما تم اضافته بالباطل للتنمة البشرية لخداع الناس وهو (الطاقة الروحانية) !!

      - ولا اعرف ما هي كيفية الاستغفار التي ذكرها هذا الدكتور ..؟ حتى ينسف بها الموروثات ؟!! (اكتبي توصيف هذه الطريقة حتى نفهم)

      - اما عن الصيام الرباني فهذا لا علاقة له بالنحافة او البدانة !! لأن الصيام الرباني هو إمساك النفس عن المعصية .. وقد يصاحب ذلك صيام أيام في الاسبوع كصيام الاثنين والخميس كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل .

      - والطريق الى الله لا يمنعك من الطموح والإرتقاء للأفضل ماديا ومعنويا وعلميا .. ولكن يكون قلبك بيقول يارب في كل خطواتك في الحياة ..

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. استاذ خالد ابو عوف نور فكري بارك الله فيك.. ارجوا الرد من فضلكم

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا ومرحبا بك في مدونتنا ؛ قلب طهور .. ولعل الشك والحيرة بداية طريق النور .. فبعد ان اجابك استاذنا الفاضل .. حاولي تتعرفي على حقيقة التعلق بالله والإيمان به سبحانه من خلال قسم ( رسالة التعريف لمن يريد الله ) .. وقسم ( الصفاء الباطني ) .. ستجدي بإذن الله ما يطمئن قلبك الى انك لست بحاجة الى ما يروج له من طرق لتكون لك علاقة واتصال بالله .. وانما هو : صدق قلب .. يقول يارب ..

      ثبتك الله على الحق واعانك ..
      آمين يارب العالمين

      حذف
  10. نورت استاذي خالد بارك الله فيك

    ردحذف
  11. استاذ خالد في ظاهره في دول الخليج لا أعلم ربنا تم مناقشتها في المدونه. وهي ظاهرة تسمى ب "المالد" حيث يقوم حضره من الناس والمرضى بالتجمع في مكان مخصص ثم يبدأون بتلاوة قصائد دينينه ونبويه بعدها يستغيثون بالله ثم الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم وبعدها ينادون بأسماء جن يتبادر في اذهانهن ومعتقدهم انهم جن صالحون ومشايخ من جن المسلمين ك عبدالقادر والسيد احمد الكبير والسيد عبدالله العيدروس إلى آخره ثم يحضر في الشيخ المسؤل عن هذه الخضره هذا الجن ويقوم بعلاج المرضى وهذا عكس الزار ليس فيه رقص وأغاني ودعوات شركيه لكن ما لا يقبله الشرع انهم يستغيثون بعد الاستغاثة بالله والنبي بأسماء الجان ع سبيل المثال يقولون المدد يالله المدد يا رسول الله المدد يا شيخ عبد القادر.

    ردحذف
    الردود
    1. المالد = مجلس صلاة على النبي = قرأة السيرة النبوية والشمائل المحمدية. ....
      مادخل الجن بها وأسماء الجن بها؟

      حذف
    2. يبدو أنك لم تفرق بين "المالد" و"المولد". يمكنك أن تتابع صور من المالد في اليوتوب لترى كيف يستغيثون بالجن

      حذف
    3. المالد = بالخليج العربي

      المولد = باليمن

      مجلس الصلاة على النبي = بدول أخرى.

      جلسة مديح نبوي وإنشاد = بدول أخرى.

      تعدد المسميات من منطقة إلى أخرى. ...

      حذف
    4. أخي الفاضل هشام .. المالد هو فن خليجي ولا علاقة له بما ذكرته ..!!
      عموما .. هل ممكن رابط لفيديو لهذا المالد ؟
      فأعتقد أن هناك خطأ ما عندك .. لأن عبد القادر والعيدروس ليسوا بأسماء جن وإنما أولياء توفاهم الله ..!!
      عموما طالما الامر على اليوتيوب .. فأرشدني إلى لينكات توضح هذا المالد ؟!! .
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. استاذي الفاضل. سوف ارسل لك رابط بإذن الله 🌹

      حذف
    6. استاذي الفاضل. انا حضرته شخصيا كنت اسمع عنه لانه موجود في بلادي واردت اتبين من هذا الفن وافهمه اكثر حضرت جلسه شخصيا فكانت مثل ما اخبرتك عباره عن حضرة أناس يبدأون بالخير الجلسه باللبان والعود والطيب ثم يبدأ مسؤل الجلسه بانشاد قصائد ومنظومات دينيه بعدها يستغيث بالله ثم يصلي ع النبي وبعدها ينادي بأسم شيخ من الجن اسمه الشيخ عبد القادر الجيلاني فيحضر في المسؤل عن الجلسه ويقوم بعلاج المريض. https://youtu.be/eMhpg9DfOr4

      حذف
    7. https://youtu.be/MkOopG9k7Wg وهذا رابط اخر

      حذف
    8. - انت تقصد المولد .. وهو عبارة عن كتيبات صغيرة يكون مكتوب فيها شيئا من السيرة النبوية وبعدها يقال دعوات ثم طلب المدد ..

      - عموما هذا لا علاقة له بالتصوف .. ولا يوجد شيخ من الجن اسمه عبد القادر الجيلاني .. وانما هو انسان توفى من مئات السنين ..

      - لا تحضر هذه الأماكن ولا تجالسهم .. فليست هذه الأمور من الدين في شيء .. وما أرسلته لي هو اقرب إلى الخرافة والجهل وحضرات الزار ..
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    9. نعم سيدي الفاضل. انا لم احضر للمشاركه قط ولكني عندما سمعت عن هذا الفن وما اذيع عنه من بعض ممارسه أردت أن اقطع الشك باليقين وادحض شبهة الباطل بالحجه فذهبت لأرى بأم عيني الطقوس التي تقام في هذه المجالس فوجدتها لا تمد بصله لا إلى علم ولا دين ولا منطق فهم يزعمون ان مسؤل الفن لديه شيخ من شيوخ الجن المسلم وقد تسمى بأسماء علماء كبار كعبد القادر الجيلاني قدس الله سره والسيد عبدالله العيدروس الي آخره فلما سئلتهم لماذا يتسمى الجن بأسماء هاؤلا العلماء فأجابو لان الجن الذي عندهم متأثر بطرق هاؤلا العلماء.

      حذف
    10. سيدي. هل هناك آيات او ادعيه خاصه لرد الغائب او المسروق؟؟ وثانيا ما سبب سماع صوت طرق عند الأذن احيانا؟ وهل يسبب الجن أمراض عضويه مزمنه خبيثه كمرض السرطان؟ وشكرا

      حذف
  12. من يعرف الفرق بين:

    *رحمت الله* و *رحمة الله* ؟

    أول مرة أعرفها والله!
    جزى الله خيرأ من أرسلها لنا..

    *ما الفرق بين:* رحمت الله ورحمة الله..

    دخل الدكتور قاعة المحاضرات فكان جهاز العرض فيه خلل لايعمل فتم تغيير القاعة فعندما دخل احد الطلاب رأى كلمة *رحمت الله* مكتوبة على السبورة مستنكراً وجود هذا الخطأ اللغوي بين طلاب الجامعة.

    فقال الدكتور
    من يعرف الفرق بين *رحمت الله* و *رحمة الله* ؟

    فقال معظم الطلاب انه خطأ إملائي !!
    فقال الدكتور:
    الرحمة التي تأتي فيها التاء مفتوحة أو مبسوطة *رحمت*
    مفادها أنها رحمة بسطت بعد قبضها وأتت بعد شدة ودائما تكون *مضافة* مباشرة للفظ الجلالة عز وجل
    *مثــال* :
    بعد مرور السنين الطويلة، وتعدي الزوجة للسن التي تستطيع أن تحمل وتلد، وتعطي الذرية فيها تأتي البشرى لإبراهيمَ عليه الصلاة السلام وزوجِه.
    🌴قال تعالى :
    ( *قَالُوۤا۟ أَتَعۡجَبِینَ مِنۡ أَمۡرِ ٱللَّهِۖ رَحۡمَتُ ٱللَّهِ وَبَرَكَـٰتُهُ، عَلَیۡكُمۡ أَهۡلَ ٱلۡبَیۡتِۚ إِنَّهُ، حَمِیدࣱ مَّجِیدࣱ )
    *فتح بعدقبض*

    وتأتي كذلك استجابة لدعاء زكريا عليه السلام بطلب الولد -
    🌴قال تعالى :
    ( *ذِكۡرُ رَحۡمَتِ رَبِّكَ عَبۡدَهُ، زَكَرِیَّاۤ*)
    ثم تأتى بعدها قصة وهب الله ليحي زكريا عليهما السلام.
    *فتح بعد قبض*

    🌴وايضاقال تعالى :
    ( *فَٱنظُرۡ إِلَىٰۤ ءَاثَـٰرِ رَحۡمَتِ ٱللَّهِ كَیۡفَ یُحۡیِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۤۚ إِنَّ ذَلِكَ لَمُحۡیِ ٱلۡمَوۡتَىٰۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ* )
    *فتح بعدقبض*

    وتدل ايضا التاء المبسوطة على اتساع قدرة الله *ورحمتى وسعت كل شئ*

    🌞أما *الرحمة* التي تأتي فيها التاء مربوطة هي رحمة *مرجوة لم تفتح للسائل بعد*. فالعابد القانت الساجد آناء الليل ويحذر الآخرة فهو يرجو رحمة ربه في الآخرة ألا وهي الجنة.. التي هي مقفلة دونه في الحياة الدنيا .. وستفتح له يوم القيامة إن شاءالله

    🌴قال تعالى :
    ( *أَمَّنۡ هُوَ قَـٰنِتٌ ءَانَاۤءَ ٱلَّیۡلِ سَاجِدࣰا وَقَاۤئِٕمࣰا یَحۡذَرُ الاخِرَةَ وَیَرۡجُوا۟ رَحۡمَةَ رَبِّهِۦۗ )
    *رحمة مرجوة*

    🌴أو هي رحمة موعود بها كما في قوله تعالى :

    ( *فَأَمَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ بِٱللَّهِ وَٱعۡتَصَمُوا۟ بِهِۦ فَسَیُدۡخِلُهُمۡ فِی رَحۡمَةࣲ مِّنۡهُ وَفَضۡلࣲ وَیَهۡدِیهِمۡ إِلَیۡهِ صِرَ ٰ⁠طࣰا مُّسۡتَقِیمࣰا* ).
    *رحمه مرجوة.*

    اللهم إنا نسألك أن نكون من أهل رحمتك بتائيها مبسوطة ومقبوضة.

    🌌صلو على النبي🌌

    ردحذف
  13. ممتنه لردك الجميل استاذ خالد.. هل لك توضح لي اكثر عن الطاقه الروحاني!! مع انك كاتب عنها بس م فهمتها زين

    الاستغفار عند د. احمد عماره
    ف اعتقاده انه الاستغفار اللفظي بغبغه وغير مجدي
    طريقته
    انه طاقة الغفران موجوده وانا يلي أخذها وذلك عن طريق جلسة اللاستغفار ذلك استشعر طاقة الغفران واوجها بنيتي الي الأماكن الملوثه بجسمي كانك تحت الدش وهذي الطاقه نازله تغسل الذنوب وعاد ارجع بفكري للماضي واتذكر الذنوب واشوفها وهي تغتسل بهذي الطاقه


    سبحان الله كيف م يأثر الصيام ف الوزن وانا بكون ف حالة جوع وعطش



    _المرحلة التمهيديه لمنهج هذي المدونه واضحه بس المراحل التاليه غير واضحه.. انا من انتهى من المرحله التمهيديه وانتقل لمرحله الاولا كيف بعرف ايش المطلوب ف هذي المرحله وما هي الأذكار المعينه لهذي المرحله وهكذا



    _اعترف انه إيماني ضعيف وضعيف جدا وكلي ذنوب وفيني خوف ان أتعرض لتسليط الشيطان بسبب خوفي
    لان حضرتي قبل لا اتعرف على مواضيعك الرائعه كنت أقرأ ف النت عن خدام السور وجاني خوف إلى أن الله هداني الي هذا المكان الحمدالله رب العالمين.. والحين كيف اطمن قلبي

    وهل قانون الجذب.. قانون مضل لانه يعتمد ع التركير وتخيل الشي المراد انه تحقق بمشاعر قويه تساوي ذبذبات الهدف المراد.. كنت ادخل دورات له


    اسفه جدا ع الاطاله وع اسئلتي السخيفه

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الفاضلة قلب طهور ..

      لن أحدثك عن طاقة .. ولكن احدثك بما تعلمته من استاذي معلم الناس الخير ا. خالد .. وهو أن الإستغفار يمحي الذنوب (إن الحسنات يذهبن السيئات) .. و ذلك فضل من الله ولا يكون إلا بالله .. بمعنى أن الإنسان يسعى جاهدا بالعمل مع الله و الله هو من يغفر و يطهر الإنسان من ذنوبه ..
      قد يصور لك عقلك تطهر الجسد من الذنوب مثلما نتصور ان بوضوء كل عضو في الجسد تتساقط الذنوب كما جاء في الحديث: عن أبي هريرةَ: أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: إِذا تَوَضَّأَ العبدُ المُسلِم أَوِ المؤْمِنُ فَغَسل وجهَهُ خَرجَ مِنْ وَجهِهِ كلُّ خطِيئَة نَظَر إِلَيْهَا بِعيْنيْهِ مَعَ الماءِ أَوْ معَ آخرِ قَطْرِ الماءِ، فَإِذا غَسل يديهِ، خَرج مِنْ يديهِ كُلُّ خَطيئَةٍ كانَ بطَشَتْهَا يداهُ مَعَ المَاءِ أَوْ مَعَ آخِر قَطْرِ الماءِ، فَإِذا غَسلَ رِجَليْهِ، خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتها رِجلاه مَعَ الماءِ أَوْ مَع آخرِ قَطرِ الماءِ، حَتَّى يخرُجَ نَقِيًّا مِن الذُّنُوبِ رواه مسلم. .. و المعنى هو ان الوضوء سببا في مغفرة الذنوب .. والله اعلم
      او كما جاء في الحديث الشريف عن الصلاة : عن عبدَ اللهِ بنَ عُمَرَ رأى فتًى وهو يُصلِّي قد أطال صلاتَه وأطنَب فيها فقال مَن يعرِفُ هذا ؟ فقال رجُلٌ : أنا فقال عبدُ اللهِ : لو كُنْتُ أعرِفُه لَأمَرْتُه أنْ يُطيلَ الرُّكوعَ والسُّجودَ فإنِّي سمِعْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: ( إنَّ العبدَ إذا قام يُصلِّي أُتِي بذُنوبِه فوُضِعَتْ على رأسِه أو عاتقِه فكلَّما ركَع أو سجَد تساقَطَتْ عنه ) ..
      فلو كان الإنسان يملك أن يستعمل الذكر كاداة ويوجه طاقته ليغسل العضو هذا من ذنوب اقترفها و العضو ذاك من معصية فعلها فأين الله من ذلك ؟ أخلقنا و تركنا لأنفسنا ؟! .. و من منا قادر على ان ينفع نفسه من دون الله ؟!! فلا حول ولا قوة إلا بالله ..

      الإنسان يلجأ الى الله متوسلا بالذكر ليطهره الله ويزكيه .. ما علينا إلا العمل و السعي أما التزكية ، و تطهير القلب ، و التوفيق في أي عمل فهو من الله وحده .. و تدبري قول الله تعالى :(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا) {النساء: 49 } .. والله أعلم

      و اجيب على سؤالك الأخير : قانون الجذب لا وجود له عند المسلمين .. وكما قلت أنه قانون مضل لانه يستمد من النفس و الطبيعة .. و نحن المسلمون نستمد المدد من الله الممد الوجود بالجود و الإمداد .. فلا خير ولا إمداد إلا من خالق الكون و مالكه .. و تذكري دوما اختاه ان لا حول ولا قوة إلا بالله .

      اما بالنسبة لمراحل الذكر .. لمزيد من المعرفة .. إقرئي الجزء 12 و 13 من رسالة التعريف ..
      - و اذا كان لديك رغبة في الذكر على طريقة أهل المدونة ؛ فيمكنك التواصل معي او مع اختي قطر الندى على احد الإيميلين :
      ايميل (قطر الندى) :
      qatrelnada046@gmail.com

      إيميلي (هالة نبيل)
      hala83846@gmail.com

      أما عن سؤالك : كيف يطمئن قلبي ؟
      اجيبك : عندما ترين لطف الله بك ، و تدبيره ليرشدك الى طريق الخير .. ( والحمد لله الذي هدانا لهذه المدونة المباركة)😉

      سعدت بإنضمامك لنا اختي الكريمة .. كما يسعدنا مشاركتك لنا التعليقات .

      تحياتي لك🌺
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أختنا الفاضلة قلب طهور:
      مفهوم الطاقة الروحانية: هي الادوات التي يستخدمها البعض لتضليل العباد .. مثل فتح العين الثالثة والاسقاط النجمي والترانيم "المانترا" الخاصة باليوجا مثل (أوم) .. وما شابه ذلك ..

      **************************************
      - أما عن الذي ذكرتيه .. (مهما كان قائل هذا الرأي)فليس مهم الاسم :
      1- لو كان في عقيدته أن الاستغفار اللفظي بغبة وغير مجدي فهو كذب عليكم وضللكم ..
      يقول تعالى: (وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا ) النساء 110 ..
      وفي الحديث: (من قال : أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه غُفِرَ له) صحيح الترمذي .

      - وكما هو معلوم لأي مؤمن .. أن الاستغفار طلب الغفران من الله ..!!

      - فالذي يظن أن الغفران طاقة تستمد من الوجود فهو على الدين البوذي .. وليس على دين المسلمين ومخالف للقرآن وعاصي للنبي صلى الله عليه وسلم وابتدع طريقة غير سبيل المؤمنين .. ليه؟

      - وذلك لأن الغفران يُطلب من الله ثم يمدك الله به ..!! فكيف تستمد لنفسك ما لا قدرة لك عليه .. وكيف تغسل نفسك بما لم يمنحك الله به به ولم تتحق أنت به .. بل وكيف تتصور أن لك قدرة على جلب (الغفران) وهو خصوصية إلهية لا قدرة لمخلوق على جذبها أو جلبها ؟!!

      - فلا يصدق مثل هذا الكلام إلا من سلبه الله نعمة العقل الإيماني .. وأراد أن يبدل دينه بدين بوذا ..!!

      *****************************

      2- أما عن الصيام .. فلعل كلامي لم يكن واضح .. وباختصار .. يكفيكي من الصيام الصادق هو إمساك نفسك عن المعصية .. مع المواظبة على ذكر الله والتعلق به .. (أما عن الصيام الشرعي وهو بالامتناع عن الطعام والشراب من وقت الفجر إلى غروب الشمس .. فهذا تفعليه قدر استطاعتك)

      ******************************

      3- أما عن قانون الجذب (قانون بوذا الملحد)..
      - فيكفي أن تعرفي أنه قانون الكذب .. لأنه لا حول ولا قوة إلا بالله ..!! فمن لا يملك السيطرة على القدر الغيبي .. فكيف يمكن أن يتصرف فيه بالجلب والنفع .. ؟!! وكيف يصدق مؤمن عاقل هذا الجذب .. ؟! وإلا ما فائدة الدعاء إلى الله طالما انت قادر من نفسك على تحقيق الفضل لنفسك دون الحاجة إلى الله ؟!! ثم أين قانون الدفع ؟!! فالذي يجذب الفضل يستطيع أن يدفع القهر ؟!! وكيف يدبرون هذا الأمر من وراء حجاب الغيب ؟!!

      - وبالعقل البسيط أقول: هل يستطيع احد أن يسيطر على الله ويجذب منه فضله .. أو يطرد عنه غضب الله عليه لو نزل به ؟!!

      - وطبعا لو قال أحد بمثل هذا الكلام لكان كافر بالله لأنه أصبح له سلطان على الله وسيطرة على الله بأن قهر الله ..!!

      - وعموما الاستمداد من القوى الوجودية الغيبية هو مذهب الملحدين وعلى رأسهم بوذا .. لأنه لا يعترف بوجود الله ولا إله مدبر للكون .. ويؤمن بالحلول والإتحاد وتناسخ الأرواح ..

      - اما عن المسلمين فالاستمداد يكن من الله ظاهرا وباطنا .. لأنه القيوم مدبر الكون .. !!

      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. غير معرف13/6/20 11:13 م

      اللهم بارك فى استاذى ا. خالد وبارك له وعليه واجعل له نورا يمشى به فى الارض فكل كلمة والله تدخل عقلى وقلبى عالسهام المضيئة التى تمحى الظلمة..... بالذات قانون الجذب كنت أعمل مع سيدة وتقول قانون الجذب ومن المضحك انه لم ينفع معى ولا مرة وهى تقول كيف؟؟؟ 😂 اكيد فى شئ غلط انه نفع معنا كلنا هههههههه.... حقا ضلال

      حذف
  14. شكرا لك قطر الندى.. آمين يا رب جميعا
    انا قريت ملف الطريق إلى الله والصفاء الباطني ما كامل قريته وبعدني م كل المكتوب استوعبته

    ردحذف
  15. الشيخ عفيف الدين يوسف بن البقال كان صالحا ورعا زاهدا حكى عن نفسه قال: كنت بمصر فبلغني ما وقع من القتل الذريع ببغداد في فتنة التتار، فأنكرت في قلبي وقلت: يا رب كيف هذا وفيهم الأطفال ومن لا ذنب له؟ فرأيت في المنام رجلا وفي يده كتاب فأخذته فقرأته فإذا فيه هذه الأبيات فيها الإنكار عليّ:

    دع الاعتراض فما الأمر لك ** ولا الحكم في حركات الفلك

    ولا تسأل الله عن فعله ** فمن خاض لجة بحر هلك

    إليه تصير أمور العباد ** دع الاعتراض فما أجهلك

    ردحذف
  16. السلام عليكم

    كيفك استادي
    معك عامر .. لو تدكرتني

    ابغي ابشرك ان الزوجة الان تمام و الحمد لله افضل من قبل بكثير .. و هدا بفضل الله ثم بفضل علمكم
    ما بقي غير كم شغله بس
    1- الدهب تتضايق جدا لما تلبسه .. حلقة الزواج .. و باقي الدهب بشكل عام ... غيرناه اعطينها دهب غير حقها ...ما زالت تتضايق منه برضو
    2- لما تخرج و تروح ... يعني الاهل يجتمعو مع بعض .. او يجي ضيوف عندنا ... تحس < قلبها يدق بسرعه جدا و تحس بدوخه و اغمى .. لو ما قدرت تخرج << يغمى عليها في مكانها ولا تصحى << بعد ما تصحى تحس بنوبة خوف و كره للخروج و ملاقات الاخرين
    3- عند الخروج من البيت . .و الدهاب الي بيت اهلها او أي مكان ترتاح له ,, عند رجوعنا الي البيت تحس << بخوف من البيت .. و غرفة النوم بشكل خاص و عدم الرغبه في الدخول .. عند ادخالها بلغصب ؛<< يغمى عليها <<

    الحمدلله الان هي تقدر تنام بليل احسن من الاول

    و اهم حاجه ابغي اقولك بها

    << انه لما ننام و نقوم نصحى : نصحى تعبانين و كأننا ما نمنا حتى .. انا و هي مش هي لوحدها <<

    ردحذف
    الردود
    1. تكثر أنت وزوجتك من الاستغفار كثيرا في السجود وفي غير السجود .. مثل أن تقولا: (اللهم اغفر لنا ولمن اخطأنا في حقه)
      ويكرر الدعاء كثيرا كلما استعت ذلك في اي وقت .. وخاصة في السجود .. (انت وزوجتك لكما هذا الكلام)
      - واقرأ ما تيسر من القرآن كل يوم أنت وزوجتك ولو صفحتين من القرآن بصوت مسموع .. ولو زوجتك لا تعرف القراءة تكرر سورة الاخلاص 10 مرات أو أكثر ..
      - وتحافظ على اذكار الحزب الصغير صباحا ومساءا
      - هذا هو البرنامج فقط ..ولمدة شهرين ..
      - أما عن ذكر الله عموما وقراءة القرآن وعدم الغيبة في أحد (فهذا برنامج العمر كله)
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  17. وانا كذلك سعدت بك قطر الندى.. ونعم بالله لا حوله ولا قوة الا بالله فعلا هو المحرك الشامل لهذا الكون بأكمله بحوله وقوته

    ايش رايك نتواصل بالواتساب بدل جيميل.. م جالي تراسلت بالايميل الا هنا ف هذه المدونه

    ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  18. بارك الله علمك وعملك استاذنا الفاضل .



    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  19. 😢سبحان الله اخر تعليقاتي وأسئلتي اختفت

    اسفه إذا كانت الاسئله فيها غلط😢

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أختي الفاضلة قلب طهور ..

      البحث عن الغيبيات فضول .. و البحث عن إجابة سؤال (العلم به لا ينفع والجهل به لا يضر) أيضا فضول ..و الفضول يحجبك عن الوصول ..!!

      و تزكية النفس و طهورية القلب لا تكون إلا بمافيه مرضاة الله و اتباع سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ومن وصاياه كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) ..
      و ربنا تبارك و تعالى وصف عباده المؤمنين في سورة الفرقان انهم لا يخاطبوا الجاهلون حتى لا تضيع اوقاتهم بلا عمل مع الله إنما كانوا على دوام العمل الصالح الذي يرضى الله به عنهم لأنهم اتبعوا منهج الله فكانوا اذا مروا بكلام لا ينفع او فيه باطل و اضلال عن الحق لا يهتمون به ولا يستمعون إليه .. قال تعالى:{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)} الى قوله تعالى :{وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)} .. أسأل الله تعالى أن يجعلنا منهم ..ويجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لك
      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  20. جزاك الله خيرا هاله نبيل ع التوضيح.. سامحوني.. انا مبتدئه ولست صاحبة علم




    من يعاني من الرهاب الاجتماعي ما هو العلاج له! 💟

    ردحذف
    الردود
    1. وجزاك الله خيرا مثله و زيادة من فضل الله العظيم ..
      و أشكرك على سعة صدرك و تفهمك .. بارك الله فيك و نور بصيرتك .. آمين

      **********************
      أسباب الرهاب الإجتماعي ..
      أما خلل في الجينات .. او خلل في البنية الدماغية يؤدي الى خلل في تحكم الإستجابة الى الخوف .. او اكتساب سلوكي نتيجة تربية خاطئة ،أو بمعنى تعرض المريض لمواقف تؤثر سلبا على نفسيته (كالإحراج او الترهيب او ماشابه) .. ومعرفة السبب و العلاج يتم بعرض الحالة على أهل التخصص .. والله اعلم

      تحياتي لك
      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أختي الفاضلة قلب طهور :
      سبب حذف التعليقات هو لأنك تضعي فراغ أو مسافات كبيرة جدا بين السطور .. !! فيظهر التعليق وكأنه فاضي .. مما يفسد شكل التعليقات
      فرجاء لا يكون في كتابة التعليق فراغات كبيرة بين السطور
      وشكرا لك
      ****************************
      علاج الرهاب الإجتماعي يكون بالتوكل على الله واحاول أن أندمج مع المجتمع وانا تارك أموري لله يدبرها لي
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. استاذي الفاضل. لطفا من فضلك على إعادة السؤال. هل هناك آيات او ادعيه خاصه لرد الغائب او المسروق؟ وما سبب سمع طرق عند الأذن؟ وهل من الممكن أن يتسبب الجن بأمراض عضويه مزمنه كالسرطان

      حذف
    4. 1- قول : يارب رد لي مالي المسروق ..أو رد لي الغائب ..
      أو قل: اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه .. اجمعني بفلان الغائب عني .. أو رد علي مالي ..

      2- لا يوجد سبب عند طرق الاذان .. ولكنك سمعته مرة فانشغلت به فاستغل الشيطان ذلك ليجعلك منشغلا بهذا دائما .. (العلاج: لا تنتبه لهذا الأمر ولا تنشغل به وسينقطع عنك) أو ستظل تسمعه ..!!

      3- الجن قد يصيبك بأي أذى .. ولكن ليس بمزاج أبوه وليس كما يحلو له .. فاطمئن .. (ولو حدث إصابه عضوية فالعلاج لا يكون روحاني وإنما عضوي)
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. شكرا استاذي الحبيب زادك الله علما ورفعه

      حذف
    6. اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه الطاهرين ما أتصلت عين بنظر. وما سمعت أذن بخبر وما ترنم طائر بشجر

      حذف
  21. بارك الله فيك هاله.. ممكن تدليني ع طريقة التواصل عن طريق الايميل ☺️




    أ. خالد.. هل لي أن انشر تعليقك الخاص بقانون الجذب

    ردحذف
    الردود
    1. لا مانع - ومعكي الاذن بذلك
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بسم الله الرحمن الرحيم
      طريقة استخدام البريد الإلكتروني :
      اولا : تأكدي ان لك حساب خاص على الجيميل (عنوان بريدك الإلكتروني) مثل حسابي الذي سأضعه لك ان شاء الله
      ثانيا :لابد ان يكون على هاتفك تطبيق البريد الإلكتروني (gmail) .. وايقونته على شكل ظرف أبيض وعليه حرف (M) .. ثم افعلي الآتي :

      1- اضغطي على الأيقونة لفتح البريد
      2- في اسقل الصفحة دائرة حمراء و بها رمز قلم أبيض .. اضغطي عليها لفتح صفحة الكتابة
      3 - في المستطيل الأول هتلاقي إيميلك مكتوب تلقائيا .
      4- في المستطيل الثاني مكتوب بخط خفيف (إلى) بالعربية او (To) بالإنجليزية حسب اعدادات هاتفك .. في هذا المستطيل اكتبي إيميلي
      hala83846@gmail.com

      5- في المستطيل الثالث مكتوب (الموضوع) او (Subject) .. اكتبي عنوان الرسالة .. والبعض لا يكتب ( المهم الرسالة توصل هههه) ان شاء الله
      6- في الفراغ الكبير (التص) او (Compose email) .. اكتبي في هذا الفراغ رسالتك .. (يكفي ان تكتبي رقم الواتس اب و اسمك) و إن شاء الله ساتواصل معك من خلال الواتس اب ..
      ربنا ييسر لك أمرك ، و بالتوفيق إن شاء الله
      تحياتي لك
      ************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  22. شكرا لكم لم أكن مدركه لذلك ممتنه كثير لسعة صدركم
    **************
    سمعت أحدا من من ينقلون ما يتعلموه او يقرؤه انه من يصوم صيام رباني مثلا كصيام رمضان شهر كاملا ف العيد عندما يرى في عين الشخص الذي يكلمه يعرف بما يفكر ويقدر ان يشم رائحه الشحص اذا كان صالح ام لا
    *****************
    انيروا فكري انار الله قلوبكم وبصيرتكم💟

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الفاضلة ..
      نحن نعبد الله ليرضى عنا ويغفر لنا .. وليس لنقرا أفكار الآخرين أو نشم رائحتهم ..!!
      - ومن قال لك بذلك .. فقد أرشدك لغير طريق المؤمنين ..
      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  23. غير معرف14/6/20 5:28 م

    قال تعالى فى سورة الزمر اية ٦٧"وما قدروا الله حق قدره" ماهو قدر الله وهل يقتصر القدر على العبادة فقط كما فسرها العلماء وكيف نقدر الله حق قدره... وجزاكم الله خيرا مسبقا... اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أقصى ما تستطيع العمل به لتعظيم الله هو الإيمان به ربا وإلها ثم الادب معه بما قضاه وقدره لك شرعا وحياة ..
      وهذا هو مراد الله منك .
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف14/6/20 7:52 م

      جزاك الله خيرا استاذى الكريم ا. خالد

      حذف
  24. جزاك الله كل خير وربنا يجعل كل حرف كتبنه بميت حسنه ويزيدك من علمه ومن فضله

    ردحذف
  25. جزاك الله خير

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف