الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة جواز اللجوء إلى سجود التلاوة والشكر بغير وضوء - أنواع السجود من حيث الإختيار والتكليف - السجود طوعا والسجود كرها - كيف يسجد ويسبح جميع الخلق لله ومنهم الكافر - أنواع السجود من حيث الإيمان - التعريف بسجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم لآيات الله - كيفية سجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم - هل سجود التلاوة فرض يجب فعله - مسألة: هل السجود عبادة مستقلة بذاتها أم أنها تسمى صلاة .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 3 فبراير 2020

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة جواز اللجوء إلى سجود التلاوة والشكر بغير وضوء - أنواع السجود من حيث الإختيار والتكليف - السجود طوعا والسجود كرها - كيف يسجد ويسبح جميع الخلق لله ومنهم الكافر - أنواع السجود من حيث الإيمان - التعريف بسجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم لآيات الله - كيفية سجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم - هل سجود التلاوة فرض يجب فعله - مسألة: هل السجود عبادة مستقلة بذاتها أم أنها تسمى صلاة .

بسم الله الرحمن الرحيم
..:: رسالة جواز اللجوء ::..
:: إلى سجود التلاوة وسجود الشكر بغير وضوء ::
(الجزء الأول)
* فهرس:
1- مقدمة مهمة جدا كمدخل للرسالة ؟

- الفصل الأول:
- أولا: أنواع السجود من حيث الإختيار والتكليف ::..
2- السجود طوعا والسجود كرها ؟
3- كيف يسجد ويسبح جميع الخلق لله ومنهم الكافر؟

- الفصل الثاني:
- ثانيا: أنواع السجود من حيث الإيمان ::..
4- التعريف بسجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم لآيات الله ؟
5- كيفية سجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم ؟
6- هل سجود التلاوة فرض يجب فعله ؟

- الفصل الثالث: مسألة: هل السجود المنفرد يسمى صلاة ؟
7- مسألة: هل السجود عبادة مستقلة بذاتها أم أنها تسمى صلاة ؟

*********************
..:: مقدمة ::..

- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته – هذه رسالة صغيرة الحجم نتكلم فيها على مسألة قد تخطر على بال البعض .. وقد تساعد البعض على عبادة الله دون كسل .. وهذه المسألة هي هل سجود التلاوة والشكر أو أي سجود لله خارج الصلاة .. يصح أن يتم فعله بدون وضوء أم يجب أن تكون على وضوء كما هو غالب أقوال علماء المسلمين ؟!!

- في هذه الرسالة ستجد أمرين:
- الأول: تقسيمات "أنواع السجود" ..
- وهذا التقسيم الذي قمت بوضعه لك هو مجرد تفهيم لك لتتعرف بسهولة على الفرق بين أنواع السجود ويستقيم العلم في عقلك .. علما بأن هذا التقسيم غير موجود في كتب علماء المسلمين.

- الثاني: مصطلح "سجود التعظيم"..
- لا يوجد في كتب علماء المسلمين ما يسمى بسجود التعظيم .. وإنما يوجد سجود الآيات ودليله الحديث السابق عن عبد الله بن عباس .. ولكن سبب قولي "سجود التعظيم" حتى لا يختلط على القاريء المعانى والمفاهيم ويظن أن معنى كلمة الآيات هي الآيات القرآنية فيختلط عليه الفهم ويتسائل قائلا: ما الفرق بين سجود التلاوة وسجود الآيات ..!! لأنه قد فهم معنى الآيات على آيات القرآن وليس على الأفعال الإلهية .. ولذلك قلت سجود التعظيم ليعلم القاريء المراد من المعنى ويستقيم الفهم في العقل.. على أن معنى الآيات هو الفعل الإلهي الذي تبصره ويسبب لك حالة من الخوف أو الرجاء ينفعل معها قلبك ويخضع لها جسدك بالسجود .

- أسأل الله التوفيق في هذه الرسالة .. وأن تكون عونا للمؤمن في دفع الكسل عنه ، حتى يكون له مزيد من العمل مع الله لما سيجده في هذه الرسالة من تيسير إن شاء الله تعالى ..

-  اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .
*****************************
(الفصل الأول)
..:: أولا: أنواع السجود حيث الإختيار والتكليف ::..
*************************
..:: السجود طوعا والسجود كرها ::..

- يقال شجرة ساجدة .. أي شجرة مائلة ..
- فالسجود معناه: انحناء أو ميل .. والمقصود به هنا الخضوع والإنقياد لله طواعية أي باختيارك .. ويكون السجود بوضع الجبهة على الأرض لإظهار صدق العبودية أمام عظمة الربوبية ..

- والسجود من حيث الإختيار والتكليف .. نوعين:
- سجود طواعية وسجود إكراه .. والسجود كما قلنا هو الخضوع والإنقياد .. وكلا من السجودين تجدهما في قوله تعالى: (وَللَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السماوات والأرض طَوْعاً وَكَرْهاً) الرعد15.


1- سجود طواعية: وهو لبعض الأجناس العاقلة والغير عاقلة ..
- فالأجناس العاقلة: وهما الإنس والجن لأنهما مكلفان من الله باتباع الأوامر واجتناب النواهي التي طلبها الله منهما .. ولهما في ذلك حق الإختيار إما أن يسمعا كلام الله أو يعصوه .. ولكن لهما حساب في الآخرة .. فالمطيع له الإحسان .. والجاحد العاصي له الإساءة .. يقول تعالى: (إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) المائدة105..، ويقول تعالى (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ) فصلت46.

- وهناك سجود طواعية أيضا: من بعض الكائنات الأخرى العاقلة  كالملائكة ..، أو غير العاقلة كالجمادات والنباتات والحيوانات .. وفي ذلك يقول تعالى: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) فصلت11.

2- سجود كراهية .. وهو الخضوع والإنقياد عن قهر .. وهذا يندرج فيه غير المؤمن والمؤمن والعاقل وغير العاقل .. ويندرج هذا تحت قوله تعالى: (وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ) الأنعام18.

- فالجميع يسجد ويسبح .. حتى الكافر .. لكن دعني أشرح لك كيف يسجد ويسبح الكافر لله وهو غير مؤمن .. حتى تكون بصيرا بالمراد من كلام الله حينما تقرأ: (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً) الإسراء44 ..، وحينما تقرأ: (وَللَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السماوات والأرض طَوْعاً وَكَرْهاً) الرعد15.

*****************************

..:: كيف يسجد ويسبح الجميع لله ومنهم الكافر؟ ::..

- ببساطة ما من موجود إلا وهو مفتقرا إلى الله .. ومقهورا فيما لا اختيار له فيه .. !! فبهذا الإفتقار لمعونة الحياة (كالماء والطعام وغير ذلك احتياجات علوية وأرضية) .. ولقهره لهم بالمرض والموت وغير ذلك من قهر بأسباب علوية أو أرضية .. قد خضع الكافر لله .. رغم أنفه .. حتى ولو جحد وأنكر وكفر .. لأن افتقاره لمعونات الحياة وقهره ببعض أسباب الحياة فيما لا قدرة له عليه .. قد أثبت ذلك خضوعه لله .. وإلا فليخلق كونا من نفسه بنفسه ويحيا به دون أن يحتاج لشيء من مخلوقات الحياة من حوله (كالهواء والماء والطعام وغير ذلك من مخلوقات علوية وأرضية) .. أو ليخلق لنفسه مانعا من تجليات الإلوهية عليه بالمرض والموت وما شابه ذلك ..!!

****************************
(الفصل الثاني)
..:: ثانيا: أنواع السجود من حيث الإيمان ::..
*******************
..:: التعريف بسجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم ::..

- قلت في رسالة سابقة عن السجود .. أنه يجوز السجود في غير سجود الصلاة .. وذلك كما في سجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم كلما رأينا آية من آيات الله أي رأينا فعل إلهي قد تجلى به علينا .. فيجد القلب أنه أوان الأدب بالسجود بين يدي مولاه .. فينفعل معه الجسد ويخر ساجدا لله رب العالمين ...

- دليل سجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم :

أولا:- سجود التلاوة:
- هو سجود لله يفعله المؤمن اتباعا للنبي صلى الله عليه وسلم عند قراءة بعض آيات من القرآن الكريم .. وقد تم وضع علامة في المصاحف المطبوعة حديثا – وهذه العلامة هي خط أسفل أو أعلى كلمة (يسجد) في عند ختام هذه الآيات التي مطلوب منك أن تسجد عندها وذلك إتباعا للسنة النبوية .. وتجد مكتوب على هامش الصفحة التي بها سجدة تلاوة جملة تنبيه مكتوبه هكذا (سجدة تلاوة) .. أي أنك عند إتمامك لهذه الآية .. يفضل لك أن تسجد لله لأن هذا كان فعل النبي صلى الله عليه وسلم ..

- ودليل سجود التلاوة:
1- عن عبد الله بن عمر قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يقرأُ علينا السُّورةَ ، في غيرِ الصَّلاةِ ، فيسجدُ ونسجدُ معَهُ حتَّى لا يجِدَ أحدنا مَكانًا لموضعِ جبْهتِهِ) صحيح أبي داوود.. وفي البخاري بدون لفظ (في غير الصلاة) ..

2- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا قَرَأَ ابنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ .. اعْتَزَلَ الشَّيْطانُ يَبْكِي، يقولُ: يا ويْلَهُ، وفي رِوايَةِ أبِي كُرَيْبٍ: يا ويْلِي، أُمِرَ ابنُ آدَمَ بالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الجَنَّةُ، وأُمِرْتُ بالسُّجُودِ فأبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ) صحيح مسلم.

- ثانيا: سجود الشكر:
- وهو سجود يفعله المؤمن كلما وجد ما فيه نعمة حصلت له .. أو وجد ما فيه نعمة بدفع شر عنه .. فيسجد لله شكرا على نعمته في جلب النفع ونعمته في دفع الضر .

- ودليل سجود الشكر:
1- عن أبي بكرة نفيع بن الحارث قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: (كانَ إذا أتاهُ أمرٌ يسرُّهُ أو بشِّرَ بِه خرَّ ساجدًا شُكرًا للَّهِ تبارَك وتعالى) صحيح بن ماجه .. وقد حسنه الألباني.

2- عن عبد الرحمن بن عوف قال:(خرَجَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فتوَجَّهَ نَحوَ صَدَقَتِهِ فدخَلَ، فاستَقبَلَ القِبلةَ، فخَرَّ ساجِدًا، فأطالَ السُّجودَ، حتى ظنَنتُ أنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ قبَضَ نَفْسَهُ فيها، فدنَوتُ منه، ثم جلَستُ، فرفَعَ رَأسَهُ، فقال: مَن هذا؟ قلتُ: عَبدُ الرَّحمنِ. قال: ما شَأنُكَ؟ قلتُ: يا رَسولَ اللهِ، سجَدتَ سَجدةً خَشيتُ أنْ يَكونَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ قد قبَضَ نَفْسَكَ فيها. فقال: إنَّ جِبريلَ عليه السَّلامُ أتاني فبشَّرَني، فقال: إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يَقولُ: مَن صلَّى عليكَ صلَّيتُ عليه، ومَن سلَّمَ عليكَ، سلَّمتُ عليه، فسجَدتُ لِلَّهِ عَزَّ وجَلَّ شُكرًا) رواه أحمد وغيره .. وقال الهيثمي: رجاله ثقات ..، وقال شعيب الأرنؤوط: حسن لغيره ..، وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح ..، وذكره الألباني في فضل الصلاة بأنه صحيح بطرقه وشواهده.

- معنى (صدقته): مكان به نخل كان يتصدق منها صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم.

3- عن عبد الله بن عباس قال (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ سجدَ في (ص) وقالَ: سَجدَها داودُ توبةً ، ونَسجدُها شُكْرًا) صحيح النسائي.

- ومن سجود الشكر .. أن تنتبه لأسماءه وصفاته .. فتسجد له حمدا على نعمته وكرامته عليك أن جعل لك سبيلا للتوبة والغفران والرحمة والمحبة .. فتسجد له شكرا على هذه الكرامة التي يتجلى بها عليك في كل وقت ..

- ثالثا: سجود التعظيم ..
- وهو عند رؤيتك علامة تنبهك على عظمة الله وقدرته ..

- ودليل سجود التعظيم خوفا ورجاء ..
1- قوله تعالى عن سحرة فرعون أنهم سجدوا لما رأوا معجزة سيدنا موسى حيث أنها آية من آيات الله: (وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ) الأعراف120 ..

2- قوله تعالى عن أهل الكتاب: (إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً . وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً . وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً) الإسراء107-110 .
- ومعلوم أن هذا ليس سجود تلاوة .. وإنما سجود تعظيما لما وجدوه من جمال وجلال في كلام الله ..!!

3- جاء في الحديث عن عكرمة مولى عبد الله بن عباس قال: (قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ بَعْدَ صَلَاةِ الصُّبْحِ مَاتَتْ فُلَانَةُ لِبَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَجَدَ، فَقِيلَ لَهُ: أَتَسْجُدُ هَذِهِ السَّاعَةَ؟ فَقَالَ: أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا رَأَيْتُمْ آيَةً فَاسْجُدُوا»، فَأَيُّ آيَةٍ أَعْظَمُ مِنْ ذَهَابِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه أبي داوود ورواه الترمذي وقال:هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الوَجْهِ .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي وصحيح أبي داوود وقال عنه أنه حسن .. وقال شعيب الأرنؤوط في تخريج شرح السنة أنه حديث حسن .

- معنى (فخر ساجدا): أي لما سمع الخبر نزل ساجدا .. كالذي يسجد للتلاوة ..

- معنى (إذا رأيتم آية): أي كلما رأيتم قدرة الله وعظمته في كونه .. واستشعرتم بذلك في قلوبكم .. فاسجدوا تعظيما لله .

- ولا صحة لمن ذهب في هذا الحديث على أن المقصود بكلام النبي (فاسجدوا) هو الصلاة .. لأن فعل بن عباس رضي الله عنه واضح وصريح أنه سجد سجدة وليست صلاة .. وقول الراوي (فخر ساجدا) يدل على سرعة الفعل بالسجود .. !!

- فدل من فعل بن عباس أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم هو السجدة وليس الصلاة .. والله أعلم .

- ومن آيات الله أن تجد في قلبك يقينا أنه عدل مدبر حكيم .. فتسجد له مسبحا له عن كل نقص ومقدسا له بكل كمال .. أو تتأمل وتبصر عظمته في الكون فتشهد قيوميته على الوجود فتسجد لعظمته .. أو تتأمل كلمات الله فتستشعر جلاله وجماله .. أو ما شابه ذلك من آيات الله التي تبصرها في قلبك وتستشعرها حتى تنفعل بها فتجد نفسك ساجدا لله رب العالمين .

***********************

..:: كيفية سجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم ::..

- كيفية السجود واحدة .. في الثلاث سجدات أو أي سجدة منفردة .. وإليك بيان ذلك ..

أولا: كيفية سجود التلاوة :
- له حالتين :
1- سجود للتلاوة أثناء الصلاة .. حينما تقرأ آية فيها سجدة .. فتسجد لله .. (وهو سنة مؤكدة وليس فرض أن تفعله) ..

2- سجود للتلاوة خارج الصلاة .. وهو أن تكون تقرأ القرآن فتمر عليك آية فيها آية وتسجد لله .. (وهو سنة مؤكدة وليس فرض أن تفعله) ..

* وكيفية السجود داخل الصلاة افعل الآتي:
1- حينما تصل إلى ختام الآية التي فيها سجدة .. أنزل ساجدا (سواء كبرت أم لم تكبر) .. وقل في السجود تسبيح السجود (سبحان ربي الأعلى) أو قل دعاء السجود الذي كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم: (اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ) صحيح مسلم.
2- ثم ارفع رأسك من السجود (سواء بتكبير أو بدون تكبير) ..
3- ثم قف وأكمل القراءة .. أو قف ثم كبر مرة أخرى للركوع لو كنت انتهيت من القرآة في القيام عند آية السجود ..
4- وبهذا تكون انتهت سجدة التلاوة ..

- ملحوظة:
- في سجود التلاوة وأنت إمام تصلي جماعة الأفضل لك أنك تجهر بالتكبير لو ستجد سجدة تلاوة وذلك حتى يعلم من خلفك أنك ستسجد .. وأيضا تكبر عند الرفع حتى يعلم من حولك انك رفعت من السجود للوقوف مرة أخرى ..

* وكيفية السجود خارج الصلاة :
1- حينما تصل إلى ختام الآية التي فيها سجدة .. أنزل ساجدا (سواء كبرت أم لم تكبر) .. وقل في السجود تسبيح السجود (سبحان ربي الأعلى) أو قل دعاء السجود الذي كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم: (اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ) صحيح مسلم.
2- ثم ارفع رأسك من السجود (سواء بتكبير أو بدون تكبير) ..
3- ثم أكمل قرائتك لباقي الآيات ..
4- وبهذا تكون انتهت سجدة التلاوة ..

- ملحوظة:
- في حالة وجود تعب أو مشقة تمنعك من السجود .. فيمكنك أن تحني رأسك قليلا دلالة على السجود وتقول الدعاء .. طالما هناك ما يمنعك عن السجود ..

- ثانيا : كيفية سجدة الشكر :
- كلما وجدت ما فيه نعمة حصلت لك .. أو وجدت ما فيه نعمة بدفع شر عنك .. فاسجد لله شكرا على نعمته في جلب النفع ونعمته في دفع الضر .. وافعل الآتي:
1- أنزل ساجدا (سواء كبرت أم لم تكبر) .. وقل في السجود تسبيح السجود (سبحان ربي الأعلى) أو قل ما تحمد به الله .. وما يجري بخاطرك من حمد لله على ما جلبه لك من نعمة أو ما دفعه عنك من نقمة ..
2- ثم ارفع رأسك من السجود (سواء بتكبير أو بدون تكبير) ..
3- وبهذا تكون انتهت سجدة الشكر ..

- ثالثا: سجود التعظيم .. أو السجود لآيات الله ..
- كلما وجدت في نفسك ما فيه خوفا أو رجاء من الله .. واستشعارا بعظمته .. فاسجد لله تمجيدا له جل جلاله .. وافعل الآتي:
1- أنزل ساجدا (سواء كبرت أم لم تكبر) .. وقل في السجود تسبيح السجود (سبحان ربي الأعلى) أو قل ما تمجد به الله من تسبيح أو تهليل أو حوقلة .. أوما يجري بخاطرك من دفع خوف أو طلب رجاء من مولاك  ..
2- ثم ارفع رأسك من السجود (سواء بتكبير أو بدون تكبير) ..
3- وبهذا تكون انتهت سجدة التعظيم ..


* ملحوظة هامة:
- لماذا أقول لك: (سواء كبرت أم لم تكبر) ..؟
- لأن هناك اختلاف مذاهب في هذا الشأن (بلا داعي) .. ولا يوجد دليل إثبات صحيح على من يقول برفع اليد أو التكبير أو التشهد أو التسليم .. ولا يوجد دليل إنكار صحيح على من منع كل ذلك .. والله أعلم .. ولذلك أنت حر لتختار ما تريد ..

- والذي يستدل على التكبير عند السجود فقط وليس عند الرفع .. ويحتج بحديث أبي داوود المروي عن عبد الله بن عمر حيث يقول: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ علينا القرآنَ ، فإذا مَرَّ بالسجدةِ كَبَّرَ وسجد وسَجَدْنا) رواه أبي داوود .. وقد ضعفه غير واحد من أئمة الحديث منهم الهيثمي وآخرهم الشيخ الألباني ..

- واللفظ الصحيح لهذا الحديث عن عبد الله بن عمر جاء بدون لفظ (كَبَّرَ) .. هكذا: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعلِّمُنا القُرآنَ، فإذا مَرَّ بِسُجودِ القُرآنِ سَجَدَ وسَجَدْنا معه) رواه أحمد .. وقال أحمد شاكر إسناده صحيح ..، وقال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح.

- ولا مانع أن تكبر عند السجود وعند الرفع من السجود .. لأن هذا السجود يتشابه مع سجود الصلاة .. وبالتالي تكبر عند السجود وعند الرفع منه تشبيها بفعل النبي في سجود الصلاة .. والله أعلم.

- ولعل يكون في تكبيرك للسجود .. يكون هناك من حولك من عالم الغيب (ملائكة حاضرة) فيسمع تكبيرك فيسجد معك ويؤمن على دعاءك أو يدعو لك الله ..

********************

..:: هل سجود التلاوة فرض يجب فعله ؟ ::..

- قد تجد إشارة في بعض كتب الفقه إلى أن البعض يظن ان سجدة التلاوة فرض .. وهذا كلام غير صحيح ومخالف للنص الشرعي .. !!

- فلا حرج عليك إن لم تسجد للتلاوة .. لأن هذا الفعل وإن كان هو سنة نبوية مؤكدة تثاب على فعلها .. إلا أنه ليست فرض عليك وبالتالي لا تأثم بتركه .. ولكن في صلاة الجماعة عليك أن تتبع الإمام لو سجد للتلاوة .. لأنك تابع له ومؤتم به ..، ولكن لو كنت تصلي منفردا فأنت لك حرية الفعل أو تركه .. والله أعلم .

* والدليل على أنها سنة وليست فرض:
- هو أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تركها .. والدليل على ذلك:

1- عن عطاء بن يسار (من التابعين وأحد رواه الحديث) : (أنَّهُ سَأَلَ زَيْدَ بنَ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَزَعَمَ أنَّه قَرَأَ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والنَّجْمِ فَلَمْ يَسْجُدْ فِيهَا) صحيح البخاري..، وفي رواية بلفظ (قَرَأْتُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والنَّجْمِ فَلَمْ يَسْجُدْ فِيهَا) صحيح البخاري..، وفي رواية بلفظ (عَرَضتُ النَّجمَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فلمْ يَسجُدْ منَّا أحدٌ) رواه الدارقطني في سننه .. وقال الأرنؤوط :صحيح .

2- ما رواه ربيعة بن عبد الله بن الهدير (من كبار التابعين) عن أن عمر بن الخطاب: (قَرَأَ يَومَ الجُمُعَةِ علَى المِنْبَرِ بسُورَةِ النَّحْلِ حتَّى إذَا جَاءَ السَّجْدَةَ نَزَلَ، فَسَجَدَ وسَجَدَ النَّاسُ حتَّى إذَا كَانَتِ الجُمُعَةُ القَابِلَةُ قَرَأَ بهَا، حتَّى إذَا جَاءَ السَّجْدَةَ، قالَ: يا أيُّها النَّاسُ إنَّا نَمُرُّ بالسُّجُودِ، فمَن سَجَدَ فقَدْ أصَابَ .. ومَن لَمْ يَسْجُدْ فلا إثْمَ عليه .. ولَمْ يَسْجُدْ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه) ..  وزَادَ نَافِعٌ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، (إنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضِ السُّجُودَ إلَّا أنْ نَشَاءَ) صحيح البخاري.

- وفي رواية أخرى عن عروة بن الزبير بلفظ: (أن عمرَ بنَ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ قرأَ السَّجدةَ وَهوَ على المنبرِ يومَ الجمعةِ فنزلَ فسجدَ وسجدوا معَهُ ثمَّ قرأَها يومَ الجمعةِ الأخرى فتَهَيَّئوا للسُّجودِ فقالَ عُمرُ: على رسلِكُم إنَّ اللَّهَ لم يَكْتُبها علينا إلَّا أن نَشاءَ ، فقَرأَها ولم يسجُدْ ومنعَهُم أن يسجُدوا) رواه مالك .. ولكنه حديث مرسل لأن عروة لم يدرك عمر .. ولكن حديث البخاري شاهدا له .

- وعمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يقر بحكم شرعي يقيني حتى أنه نفى التأثيم عن تارك سجود التلاوة .. إلا إن كان بلغه هذا الحكم يقينا عن النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

3- عن طلحة بن عبيد الله قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن أهْلِ نَجْدٍ ثَائِرَ الرَّأْسِ، يُسْمَعُ دَوِيُّ صَوْتِهِ ولَا يُفْقَهُ ما يقولُ، حتَّى دَنَا، فَإِذَا هو يَسْأَلُ عَنِ الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ. فَقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ. قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: وصِيَامُ رَمَضَانَ. قالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهُ؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ. قالَ: وذَكَرَ له رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الزَّكَاةَ، قالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ. قالَ: فأدْبَرَ الرَّجُلُ وهو يقولُ: واللَّهِ لا أزِيدُ علَى هذا ولَا أنْقُصُ، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أفْلَحَ إنْ صَدَقَ) صحيح البخاري.

- فلو كان هناك صلاة مفروضة خلاف الخمس صلوات لكان أشار النبي صلى الله عليه وسلم إليها لهذا الأعرابي ..

- فثبت مما سبق أن سجدة التلاوة ليست بفرض .. وإنما سنة نبوية مؤكدة .. تثاب على فعلها ولا تعاقب على تركها.

*************************
(الفصل الثالث)
..:: مسألة: هل السجود المنفرد يسمى صلاة ؟ ::..
*********************
..:: هل السجود عبادة مستقلة بذاتها أم أنها تسمى صلاة ؟ ::..
؟

- ستجد في بعض كتب أهل الفقه يوصفون عبادة السجود على أنها صلاة ويقصدون بذلك سجود التلاوة وسجود الشكر .. ولذلك وضعوا لها شروط صحة الصلاة .. والتي من أهمها الوضوء ..!!

- وهذا كلام غير منضبط .. لأن السجود هو عبادة مستقلة بذاتها مثل باقي العبادات .. فمنه سجود التلاوة وسجود الشكر وسجود التعظيم .. وقد يكون عبادة متداخلة مع عبادة أخرى كسجود التلاوة أثناء الصلاة ..

* قال الشيخ بن تيميه رحمه الله (المتوفى: 728هـ):
- وَمِمَّا يُبَيِّنُ أَنَّ السُّجُودَ يُشْرَعُ مُنْفَرِدًا عَنْ الصَّلَاةِ: كَسُجُودِ التِّلَاوَةِ، وَسُجُودِ الشُّكْرِ، وَكَالسُّجُودِ عِنْدَ الْآيَاتِ .. فَإِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ لَمَّا بَلَغَهُ مَوْتُ بَعْضِ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ سَجَدَ، وَقَالَ: «إنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَمَرَنَا إذَا رَأَيْنَا آيَةً أَنْ نَسْجُدَ» .
الفتاوى الكبرى ج1 ص353

* قال الشيخ بن تيمية رحمه الله (المتوفى: 728هـ):
- وَالسُّجُودُ الْمُجَرَّدُ لَا يُسَمَّى صَلَاةً، لَا مُطْلَقًا وَلَا مُقَيَّدًا، وَلِهَذَا لَا يُقَالُ: صَلَاةُ التِّلَاوَةِ، وَلَا صَلَاةُ الشُّكْرِ، فَلِهَذَا لَمْ تَدْخُلْ فِي قَوْلِهِ: «لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةً بِغَيْرِ طُهُورٍ» . وَقَوْلُهُ: «لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ إذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ» . فَإِنَّ السُّجُودَ مَقْصُودُهُ الْخُضُوعُ وَالذُّلُّ لَهُ.
- وَقِيلَ لِسَهْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التُّسْتَرِيِّ: أَيَسْجُدُ الْقَلْبُ؟ . قَالَ: نَعَمْ، سَجْدَةً لَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ مِنْهَا أَبَدًا، وَمُسَمَّى الصَّلَاةِ لَا بُدَّ فِيهِ مِنْ الدُّعَاءِ، فَلَا يَكُونُ مُصَلِّيًا إلَّا بِدُعَاءٍ بِحَسَبِ إمْكَانِهِ، وَالصَّلَاةُ الَّتِي يُقْصَدُ بِهَا التَّقَرُّبُ إلَى اللَّهِ لَا بُدَّ فِيهَا مِنْ قُرْآنٍ، وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «إنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا» .
- فَالسُّجُودُ لَا يَكُونُ فِيهِ قُرْآنٌ، وَصَلَاةُ التَّقَرُّبِ لَا بُدَّ فِيهَا مِنْ قُرْآنٍ، بِخِلَافِ الصَّلَاةِ الَّتِي مَقْصُودُهَا الدُّعَاءُ لِلْمَيِّتِ، فَإِنَّهَا بِقُرْآنٍ أَكْمَلَ، وَلَكِنْ مَقْصُودُهَا يَحْصُلُ بِغَيْرِ قُرْآنٍ.
 الفتاوى الكبرى ج1 ص357

- وبخلاف ما ذكر الشيخ بن تيمية رحمه الله .. فالذي يرشدك إلى أن السجود هو عبادة مستقلة بذاتها هو الآتي:
1- قوله تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً) الإسراء61 ..
- وسبب الإستدلال بالآية هو أنه إذا لم يكن السجود لله .. هو عبادة مستقلة بذاتها ما كان الله قد أمر ملائكته بها .. ولم يقل أحد أن هذا السجود الملائكي كان عن قيام وركوع .. وليس السجود بمعنى الإحترام لآدم كما أشار البعض لأن الله يقول (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ) الحجر29 .. فهذا سجود حركي بالإنحناء وليس سجود معنوي بمعنى الإحترام وكلام الله واضح ..

2- قوله تعالى عن أهل الكتاب: (إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً . وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً . وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً) الإسراء107-110 .

- ولم يذكر رب العالمين أن هذا السجود هو صلاة . وإنما هو إنفعال قلبي مع آيات الله نتيجة إحساس القلب بالجمال والجلال الإلهي في كلامه تبارك وتعالى .. فيتبع هذا الإنفعال القلبي استجابة جسدية بالإنحناء مع وضع الجبهة على الأرض تعظيما الله .. واعترافا بكماله جل جلاله .

3- قوله تعالى عن سحرة فرعون أنهم سجدوا لما رأوا الحق من خلال معجزة سيدنا موسى: (وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ) الأعراف120 ..

- ومعلوم أن مفهوم السجود في هذا العصر هو الخضوع بالجبهة على الأرض تعظيما لمن يسجدون له وهو وضع الجبهة في الأرض .. وكان سجود سحرة فرعون هو سجود لله .. لما رأوا آية الله في معجزة سيدنا موسى  .. !!

4- لا دليل من السنة النبوية ولا القرآن يقول أن هذه سجدة التلاوة أو غيرها من السجود المنفرد كسجدة الشكر والتعظيم هي صلاة .. ويكفي من لفظها أنها سجدة ..
- وليس معنى أن سجدة التلاوة تجتمع مع الصلاة فنسميها صلاة .. وإلا جعلنا من قراءة القرآن هي أيضا لها مسمى صلاة .. لأنها تقال في الصلاة .. ولا يقول بذلك أحد ..!!

5- أحاديث سجود التلاوة والشكر والتعظيم .. كانت فعل للنبي صلى الله عليه وسلم بما لا يحتمل تأويلا حتى نقول أن هذا السجود هو صلاة ..!! ويكفيك حديث سجدة التلاوة الذي جاء فيه : عن عبد الله بن عمر قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يقرأُ علينا السُّورةَ ، في غيرِ الصَّلاةِ ، فيسجدُ ونسجدُ معَهُ حتَّى لا يجِدَ أحدنا مَكانًا لموضعِ جبْهتِهِ) صحيح أبي داوود .

- ويكفيك حديث سجدة الشكر الذي جاء فيه عن عبد الرحمن بن عوف أنه قال:(خرَجَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فتوَجَّهَ نَحوَ صَدَقَتِهِ فدخَلَ، فاستَقبَلَ القِبلةَ، فخَرَّ ساجِدًا، فأطالَ السُّجودَ، حتى ظنَنتُ أنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ قبَضَ نَفْسَهُ فيها، فدنَوتُ منه، ثم جلَستُ، فرفَعَ رَأسَهُ، فقال: مَن هذا؟ قلتُ: عَبدُ الرَّحمنِ. قال: ما شَأنُكَ؟ قلتُ: يا رَسولَ اللهِ، سجَدتَ سَجدةً خَشيتُ أنْ يَكونَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ قد قبَضَ نَفْسَكَ فيها. فقال: إنَّ جِبريلَ عليه السَّلامُ أتاني فبشَّرَني، فقال: إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يَقولُ: مَن صلَّى عليكَ صلَّيتُ عليه، ومَن سلَّمَ عليكَ، سلَّمتُ عليه، فسجَدتُ لِلَّهِ عَزَّ وجَلَّ شُكرًا) رواه أحمد وغيره .. بسند حسن .

6- النبي صلى الله عليه وسلم هو من وصف سجدة التلاوة بأنها سجدة ولم يصفها بأنها صلاة .. كما في الحديث الذي رواه مسلم وذكرناه قبل قليل وهو: (إذا قَرَأَ ابنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطانُ يَبْكِي ..) ..

- معنى (قرأ السجدة): أي قرأ الآية التي فيها سجدة ..

7- السجود لا يكون فيه قراءة قرآن لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى علي بن أبي طالب: (عَنِ القِرَاءَةِ في الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ) صحيح مسلم .. ولكن الصلاة فيها قراءة قرآن ولا تصح إلا بفاتحة الكتاب ..

8- قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ) المائدة6 ..
- وسجدة التلاوة والشكر والتعظيم .. تختلف عن إقامة الصلاة بهيئتها المعلومة .. فكيف يصح أن نصف هذه الأنواع من السجود بأنه صلاة ..؟!!

9-  قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مِفتاحُ الصَّلاةِ الطُّهورُ ، وتحريمُها التَّكبيرُ ، وتحليلُها التَّسليمُ) صحيح الترمذي ..
- وسجدة التلاوة والشكر والتعظيم .. لم يرد فيها أي من هؤلاء الثلاثة ..!!

10- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ) صحيح البخاري ومسلم ..
- فهل سجدة التلاوة أو الشكر أو التعظيم .. يقال فيهم فاتحة الكتاب .. حتى نقول أن هذه السجدات هي صلاة ..؟!!

11- أي سجود خارج الصلاة لا يحتاج إلى وضوء في رأي بعض العلماء (سيأتي بيان ذلك) .. ولكن الصلاة لا تصح إلا بوضوء .  

- ومما سبق يتبين لك .. أنه لا يصح إطلاق وصف سجود التلاوة أو الشكر أو غيرهما من السجود .. بأنه صلاة ..!!


ولكن وصف هذه السجدات بأنها صلاة أو ليست صلاة .. ترتب على ذلك مسألة خلافية .. حيث أن:
1- كثيرا من أهل العلم قالوا على سجود التلاوة أنها صلاة .. وبالتالي اشترطوا له شروط الصلاة من طهارة واتجاه للقبلة وستر عورة .. وبالتالي لابد للمرأة من السجود بالحجاب ..!!

2- وبعض أهل العلم قالوا: أن سجود التلاوة والشكر ليس بصلاة ، ولا يشترط لهذا النوع من السجود  ، ما يشترط في الصلاة : من الطهارة ، واستقبال القبلة ، وستر العورة . وبالتالي يصح للمرأة السجود بدون حجاب ..!!

* وهذه المسألة الخلافية هي التي سنناقشها في الفصل القادم إن شاء الله تعالى ..

**************************
 (الفصل الرابع)
..:: مسألة: هل يصح السجود المنفرد بغير وضوء؟ ::..
********************
يتبع أن شاء الله تعالى
************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 79 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ربنا يبارك فيك ويحفظك من كل شر ويفتح عليك فتوح العارفين وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٣٠)
    🕋 الخبير سبحانه 🕋

    🌹أدلة ثبوت اسم الله الخبير: ورد الاسم بالقرآن والسنة:
    ب ٤٥ موضعًا، ورد معرفاً في ثلاثة أو مقترناً بثلاثة أسماء ، اسم الحكيم في قوله تعالى : " وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ " [الأنعام:18] .

    ومقترناً مع اسم اللطيف : " لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ " [الأنعام:103] .

    ومقترناً مع اسم العليم في قوله تعالى : " نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ " [التحريم:3] .

    إذاً الحكيم الخبير ، اللطيف الخبير ، العليم الخبير ، وقد ورد أيضاً هذا الاسم منوناً يعني غير معرف في نصوص كثيرة منها قوله تعالى : " وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا " [الأحزاب:34] .
    و في السنة: ففي صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لَتُخْبرِيني أو لَيُخْبِرنِّي اللطيف الخبير .

    🌹معنى الاسم في حق الله تعالي:
    👈الخبير سبحانه هو العَالِم بما كَان وما هو كائن وما سيكون وما لو كان كيف يكون وليس ذلك إلا لله عز وجل فهو الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ولا يتحرك متحرك ولا يسكن إلا بعلمه، ولا تستقيم حياته إلا بأمره وإذنه .

    والله عز وجل خبير له جنود السماوات والأرض يخبرونه بالوقائع لتحقيق الحكمة في الخلق وهو عليم بالأشياء قبل إخبار الملائكة عنها وبعد الإخبار عنها، ورد في صحيح البخاري من حديث أبي رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلاَئِكَةٌ بِالليْلِ وَمَلاَئِكَةٌ بِالنَّهَارِ وَيَجْتَمِعُونَ فِي صَلاَةِ الفَجْرِ وَصَلاَةِ العَصْرِ، ثُمَّ يَعْرُجُ الذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ فَيَسْأَلُهُمْ وَهْوَ أَعْلَمُ بِهِمْ كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي؟ فَيَقُولُونَ: تَرَكْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ، وَأَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ ) .
    وأخبرَ اللهُ تعالى عن مفاتيح الغيب، وهي غَيْبيَّةٌ مستقبليَّةٌ؛ ولا يُخْبر بمثل هذه الأمور كلِّها إلَّا الله وحده؛ "وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ" [فاطر: 14] .


    👈الأمر الإلهي علاقته بنتائجه علاقة علمية :الأمر الإلهي والنهي الإلهي علاقة الأمر بالنتيجة وعلاقة الأمر بالنتيجة علاقة علمية ، علاقة سبب بنتيجة ، أنا أضرب مثلاً دائماً أذكره كثيراً ، أنت راكب مركبة وحامل عشرة طن شاحنة وصلت إلى جسر كتب عليه الحمولة القوى خمسة طن ، من الحمق والغباء أن تتلفت يمنة ويسرى في شرطي ؟ ليس الموضوع موضوع شرطي ، الموضوع هنا ليس موضوع شرطي ومخالفة ، الموضوع الجسر نفسه يعاقبك ، تسقط في النهر ، العلاقة بين السير فوق هذا الجسر بعشرة طن وسقوط الجسر علاقة علمية

    ردحذف
    الردود
    1. لوحة كتب عليها ممنوع الاقتراب خط توتر عالي ، يا ترى لو اقتربت في مؤاخذة ، في مخالفة ، يا ترى أسجن ؟ الموضوع ليس موضوع سجن ولا مخالفة ولا مؤاخذة موضوع التيار يعملك فحمة خلال دقائق ، أنت حينما تفهم أمر الله الذي هو من عند الخبير على أن العلاقة بين الأمر وبين النتائج علاقة علمية ؛ علاقة سبب بنتيجة ، وأن العلاقة بين النهي وبين النتائج علاقة علمية ؛ علاقة سبب بنتيجة ، تكون قد عرفت

      " وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ"

      🌹حظ المؤمن من اسم الله الخبير:
      1) أن يعلم العبد أنه الله مطلع عليه في كل أوقاته، ولا يخفى عليه من أمره شيء، فيجاهد نفسه ليطابق باطنه ظاهره، فتزكو نفسه، في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم سألها عن سبب تتبُّعها له عندما خرج لزيارة المقابر في البقيع؟ فقالت: لا شيء قال: (لتخبريني أو ليخبرني اللطيف الخبير) [7] ؛ لأن الله هو العالم بحقيقة ما تخفيه الصدور.

      2) الإيمان بأن الله خبير بأعمال العبد، يورث الخشية والخوف والحياء من الله تعالى.

      3) يورث العبد رجاءً وأُنسًا بالله؛ لأنه يوقن أن الله خبير بحاله، يعلم سرَّه وجهرَه، يسمع تضرُّعه، وهو خبيرٌ بحاجته.

      4)جاء في إخباره – تعالى - باسم الخبير تحريض على التَّقْوَى وتحذير من المعصية وحَضٌّ على الطَّاعة "وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ" [المائدة: 8] .


      5)جديرٌ بالعبد أن يكون خبيرًا بما يَجْري في عالمَه الدَّاخليِّ قبل الخارجيِّ، وعالمُه الدَّاخليُّ هو قلبُه وبَدَنُه، والخفايا التي يتصف القلب بها من الغشِّ والخيانة وإضمار الشَّرِّ وإظهار الخير؛ فقد تخدع النَّفْسُ صاحبَها بالتَّجَمُّل وإظهار الإخلاص وهي مفلسة منه، ومثل تلك الخدع النَّفْسيَّة يكتشفها العبد إن كان قد خبر نفسه وعرف مكرَها وتلبيسَها وخدعَها؛ فيمتنع عن الوقوع في خدع وهوى النَّفْس .

      6)مَنْ تَشَكَّلَتْ لديه خبرةٌ في نفسه، تشكَّلَتْ لديه القدرةُ على تكوين خبرة بالعالم الخارجيِّ المحيط به؛ فتعلم قدماه أي أرض تمشي عليها، وهو يعلم حكمة الله من الخلق والنِّعَم والمصائب؛ فلا يقع في فتن الخلق ولا مكائد الشَّيْطان .

      حذف

    2. 7)الفقيه من عرف أن سلامته وسعادته بطاعة الخالق وشقاءه وهلاكه بمعصيته :

      مثلاً ما معنى فرائض ؟ بالضبط للتوضيح أنا أقول لكم استنشاق الهواء فرض لبقائك حياً ، يعني إذا لم تستنشق الهواء تموت ، وشرب الماء فرض لبقائك حياً ، الهواء دقائق ، الماء ثلاثة أيام، وتناول الطعام فرض لبقائك حياً لأيام ، تتوقف حياتك على استنشاق الهواء وشرب الماء وتناول الطعام ، فإذا قلت الصلاة فرض ، يعني فرض على سلامتك وسعادتك ، إنك إن اتصلت بالله ألقى الله في قلبك نوراً رأيت به الحق حقاً والباطل باطلاً والدليل : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ " [الحديد:28] .

      هذه الصلاة ذكر الله أكبر ، إذا ذكرك قذف في قلبك النور ، رأيت الحق حقاً والباطل باطلاً ، سلمت وسعدت ، فالصلاة فرض والصيام فرض والحج فرض والزكاة فرض والزنا محرم يحجبك عن الله تصبح في ظلام في عمى تتخبط خبط عشواء ، والسرقة حرام ، والكذب حرام ، الحرام يحرمك السلامة والسعادة ، والفرض شرط لسلامتك وسعادتك ، أنا حينما أفهم الفرائض أنها شروط لازمة لسلامتي وسعادتي وحينما أفهم المحرمات أنها أسباب كافية لشقائي وهلاكي أكون فقيهاً في الدين ، أعرابي بسيط ثقافته محدودة جداً التقى النبي عليه الصلاة والسلام قال له يا رسول الله عظني ولا تطل ، تلا عليه النبي عليه الصلاة والسلام فقرة من سورة : " فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَه (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه " قال : كفيت ، فعلق النبي عليه الصلاة والسلام على قوله وقال : فَقُهَ الرجل ، ما قال فَقِهَ، فَقِهَ عرف الحكم، أما فَقُهَ أصبح فقيهاً .

      8)من استقام على أمر الله سعد في الدنيا والآخرة :
      حينها لابد أن نفهم أن كل سلامتنا وسعادتنا بطاعة الله وأن كل شقائنا وهلاكنا بمعصيته نكون فقهاء ، لهذا كفى بالمرء علماً أن يخشى الله ، وكفى به جهلاً أن يعصيه .
      راعي التقى به سيدنا ابن عمر قال له : بعني هذه الشاة وخذ ثمنها ، قال : ليست لي ، قال : قل لصاحبها ماتت ، أو أكلها الذئب ؟ قال : والله إنني لأشد الحاجة إلى ثمنها ، ولو قلت لصاحبها : ماتت ، أو أكلها الذئب لصدقني ، فإني عنده صادق أمين ، ولكن أين الله ؟ هذا الراعي الذي لا يقرأ ولا يكتب لكنه خاف من الله وضع يده على جوهر الدين ، فأنت حينما تستقيم على أمر الله تقطف كل ثمار الأمر .

      حذف
    3. 🌹🌹الدعاء :
      (كتاب اسماء الله الحسني الثابتة في القرآن والسنة للدكتور محمود عبدالرازق الرضوان) :
      💌الدعاء باسم الله الخبير دعاء مسألة :
      لم أجد دعاء المسألة بالاسم او بالوصف ولكن ورد الدعاء بالمعنى الذي دل عليه الاسم , وَقَالَ عيسى عليه السلام : } إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ { [المائدة:118]،
      وورد رَفَعَ النبى صلى الله عليه وسلم يَدَيْهِ وَقَالَ: اللهُمَّ أمتي أمتي وَبَكَى، فَقَالَ اللهُ تعالى : يَا جِبْرِيلُ اذْهَبْ إِلَى مُحَمَّدٍ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ فَسَلْهُ مَا يُبْكِيكَ، فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ فَسَأَلَهُ فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمَا قَالَ وَهُوَ أَعْلَمُ، فَقَالَ اللهُ: يَا جِبْرِيلُ اذْهَبْ إِلَى مُحَمَّدٍ فَقُلْ إِنَّا سَنُرْضِيكَ في أُمَّتِكَ وَلاَ نَسُوءُكَ ).

      👈وكذلك دعاء الاستخارة الذي رواه البخاري من حديث جابر رضى الله عنه قال: ( كَانَ رَسُولُ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ، يَقُولُ: إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَليَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلِ اللهمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ، اللهمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لي وَيَسِّرْهُ لي ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لي في ديني وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ في عَاجِلِ أمري وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أَرْضِنِي، وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ).

      👈ويمكن الدعاء أيضا بمقتضى قوله تعالى: } وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً { [الفرقان:58].

      حذف
    4. 💌الدعاء باسم الله الخبير دعاء عبادة :

      أثر الاسم في سلوك العبد اعتماده على اختيار ربه في كل صغيرة وكبيرة من أمره فطالما آمن العبد بأن الله هو الخبير، سلم له في جميع شئونه مطلق التدبير، وهذا شأن أهل التوحيد واليقين ألا يخالفوا مراد الله وتدبيره، بل يسلموا إليه أمورهم ثقة في كمال تدبيره، سواء كان تدبيرا يتعلق بتوحيد الربوبية وتصريف أمور الخلق كالإيجاد والإمداد والمنع والعطاء على مقتضى حكمته في ترتيب الابتلاء، أو كان تدبيرا شرعيا يتعلق بتوحيد العبودية وما أمرهم به أو نهاهم أو ندبهم أو دعاهم، فلا ينازعون الله في تدبيره وشرعه أو قضائه وقدره ليقينهم أنه الملك الخبير القادر القدير، القابض على نواصي الخلق والمتولي شئون الملك، وتيقنهم مع ذلك أنه الحكيم في أفعاله وأنه لا تخرج عن العدل والحكمة والفضل والرحمة، فلم يدخلوا أنفسهم معه في تدبيره لملكه وتصريفه لأمور خلقه، ولم يتسخطوا على دينه أو يتمنوا سواه، بل همهم كله في إقامة حدوده والتزام حقه عليهم، فالذي وحد الله في اسمه الخبير يختار الله وكيلا كفيلا، والله عز وجل إذا تولى أمر عبد بجميل عنايته كفاه وأغناه وأسعده في الدنيا والآخرة .

      ومهما طلب العبد من مولاه فإنه لا يستكثر حوائجه على الله، لعلمه أن مولاه كافيه ومعطيه فهو الغني بذاته عمن سواه، ومن جعل الله عز وجل وكيله لزمه أن يكون وكيلا لله على نفسه في إقامة حقوقه وفرائضه، فيخاصم نفسه في ذلك ليلا ونهارا، لا يفتر لحظة ولا يقصر طرفه، والذي يرضى بربه خبيرا لأمره هاديا لعمله وكيلا على نفسه قد وحد الله حقا في اسمه الخبير، ووثق أن ما كتب في اللوح سوف يدركه في أنواع التقدير ومن ثم تهون عليه الأمور ويركن بإيمانه إلي اللطيف الخبير.

      وعند البخاري من حديث البراء رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ( إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ للصَّلاَةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُل: اللهُمَّ أَسْلمْتُ وجهي إِليْكَ، وَفَوَّضْتُ أمري إِليْكَ، وَأَلجَأْتُ ظهري إِليْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِليْكَ، لاَ مَلجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِليْكَ اللهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الذي أَنْزَلتَ، وَبِنَبِيِّكَ الذي أَرْسَلتَ، فَإِنْ متَّ مِنْ ليْلتِكَ فَأَنْتَ عَلى الفِطْرَةِ، وَاجْعَلهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلمُ بِهِ ).

      💌أسألك يالله باسمك الخبير ان تجعلني خبيرا بقلبي وبدسائس نفسي وخدائع حسي بلا حول مني ولا تدبير فأنجو من الشرك الخفي والأخفي في الأقوال والأفعال.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد.
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  3. ما شاء الله ..
    اللهم زد وبارك في استاذنا الفاضل
    جعل الله في قلبك نورا ، وفي لسانك نورا ، وفي سمعك نورا ، وفي بصرك نورا ، وعن يمينك نورا ، وعن يسارك نورا ، وفوقك نورا ، وتحتك نورا ، وأمامك نورا ، وخلفك نورا ، وأعظم لك نورا ، وزادك نورا .. آمين آمين آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. يارب لطفك ورحمتك يارب
    يارب غِناك ورِضاك يارب
    يارب حسن الخاتمة يارب

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. غير معرف3/2/20 12:58 م

    محتاج تتعود على الفراغ اللي بيحصل فجاءة في حياتك بسبب غياب شخص او عمل، محتاج تسميه فترة بتعيد فيها حسباتك وتبطل تسميه وحدة.

    محتاج تتعود إنك ما تتعودش على نظرة ،على سؤال، على صوت .

    وده علشان تعرف تستمتع يوم ما يكون في حاجة تبسط، علشان تعرف تتنفس هواء نظيف لما يكون موجود، علشان تعرف تحس بالألم حتى لما تحتاج تتألم، علشان تعرف تغير ألوانك لوحدك وبقرارك ، مش محتاج حد يلونك بلونه.
    #ببساطة_اووووى
    #امال_عطيه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/2/20 1:11 م

      ‏أقوى مرحلة من الضغط النفسي ممكن تمر بيها في حياتك هو إن مشاعرك تتطحن بين الرغبة الشديدة في سماع الحقيقة ومعرفتها ،وبين الخوف لدرجة إنك بتغمي عينيك وبتسد ودانك علشان ماتسمعهاش.

      ضغط ممكن يوقفك عن خطوات كتير، يتوهك عن نفسك وعن سكك وناس أكتر.

      في المرحلة دي من حياتك لازم تقرر قرار صارم على تدريب نفسك على التسليم ، التسليم التام للي خلق الحقيقة وخلق الصراع ده جواك ، وتكرر على نفسك كل ما تشكك في قرارك وتلح عليك بإحتياجك ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون).
      #مش_سهلة_لكن_مستاهلة
      #قبل_خراب_مالطا
      #امال_عطيه

      حذف
  7. ما شاء الله ربنا يباركلكم ف علمكم اااااااااامين

    ردحذف
  8. لم افهم فقرة أن سجود الملائكة لم يكن لاحترام آدم..إذن سجودهم كان لتعظيم آية الله الذي خلق آدم أم ماذا ؟؟

    وجزاك الله خيرا كثيرا استاذي الفاضل الكريم.


    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا هبه: هو حصل عندك خلط في القراءة "ولعلي أسأت التعبير" ..
      فلم أقل أن (سجود الملائكة لم يكن لاحترام آدم) .. وإنما قلت أن (السجود ليس بمعنى الإحترام) .. والفرق بين الجملتين كبير .. لأن الجملة الي أقصدها تتعلق بمعنى السجود (ككلمة) .. وليس بمعنى لماذا سجدت الملائكة لآدم ؟!!

      - فضلا عن أن الملائكة سجدت لآدم تنفيذا لأمر الله .. ولا علاقة للملائكة بآدم حينئذ لأنهم لا يعرفوه ..!!

      - واعتذر لكي لو كان تعبيري في الكلام سبب لك هذا الخلط ..

      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. العفو استاذي ..بل سامحني لجهلي ولعدم استيعاب الفارق بين الجملتين..اتضح الامر بتوضيحك..باركك الله لنا وامد في عمرك وامدك بكل علم يقربك منه سبحانه.

      تحياتي لك .

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
  9. ماشاء الله
    الله يبارك لك في صحتك في اهلك في مالك ويقيك شر الحاسدين امين يارب
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد و على اله وصحبه

    ردحذف
  10. زادك الله من علمه وفضله أستاذنا جعله الله بميزان حسناتك 💚💚

    ردحذف
  11. إذا أردت قبول عملك
    قل وأنت ساجد :
    (ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إذا أردت الذرية الصالحة
    (رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء)
    (رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إذا أردت الشهادة قل وأنت ساجد :
    (ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    واذا تريد الله يلهمك الصبر
    (ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لست موفقا في حياتك
    قل وأنت ساجد :
    (وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب)

    ردحذف
    الردود
    1. تريد المحافظه على الصلاه انت و ذريتك
      (ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      تحس بضيق في صدرك
      قل وأنت ساجد :
      ( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري)
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      تجهل كثيرا من الأمور قل وأنت ساجد :
      (رب زدني علما)
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      لتبعد الشياطين عنك
      (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون)
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      إذا كنت مريضا
      (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      تخاف من عذاب جهنم
      قل وأنت ساجد :
      (ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما)
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      هل تريد زوجة محبة ( هل تريدين زوجا محبا ) وأولادا بارين ومطيعين
      قل وأنت ساجد :
      (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما)
      اللهم ارزقنا حسن الخاتمة واجعل خير اعمالنا خواتيمها واجعل خير ايامنا يوم نلقاك يارب يا ارحم الراحمين...

      اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الى يوم الدين

      حذف
    2. هام جدا يا مروة:
      -------------

      1- السجود لا يكون فيه قراءة قرآن لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى علي بن أبي طالب: (عَنِ القِرَاءَةِ في الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ) صحيح مسلم ..

      2- ولكن من يريد أن يدعو ولو بألفاظ قرآنية .. فتكون نيته هي الدعاء بهذه الألفاظ .. وليس في نيته أنه يقرأ قرآن .. حتى لا يبطل سجوده ويحبط دعاءه وعمله ..لقول النبي (مَن عَمِلَ عَمَلًا ليسَ عليه أمْرُنا فَهو رَدٌّ) صحيح مسلم . ومعنى (رد) أي مردود عليه ويبطل عمله بذلك الفعل المخالف للدين !!

      3- ما سبق: (على افتراض معرفته بنهي النبي عن قراءة القرآن في الركوع أو السجود - فإن لم يكن يعرف ولم يبلغه حديث النبي - فلا حرج عليه إن شاء الله) .. ولكن على المسلم أن يتبين أمر دينه ويسأل عنه .

      - والله أعلم.

      ******************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. ايوه انا كنت بعمل كده
      استغفرك ربى و اتوب اليك
      عموما هنتبه بعد كده شكرا للتوضيح
      ربنا يجازيك خير يا رب
      و يجعلك دائما مفتاح خير و نور يا رب
      تحياتى لك استاذى

      حذف
  12. ..🌊


    من الوصايا المفضلة لجبران خليل جبران ، قوله :

    ”صدّقني .. لو فقدت ما فقدت، لو كسّر الحرمان أضلاعك
    ستجتاز هذه الحياة كما يجتازها كل أحد
    فاختر الرضا يهُن عليك العبور..💚💚

    ردحذف

  13. جزاك الله عنا ما هو اهله استاذى

    ردحذف
    الردود
    1. استاذة مروة فينك ما بتروديش ليه ممكن تطمنيني عليكي حبيبتي

      حذف
    2. استاذة مروة فينك ما بتروديش ليه ممكن تطمنيني عليكي حبيبتي

      حذف
  14. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اخوتي اهل المدونة المباركة اطلب منكم طلب ولوكان خارج الموضوع لكن انتم ملجئي وعوني بعدالللة سبحانة وتعالى اناانسان يحبكم في اللة ولاافهم الكثيرفي النت والتحميل ويعلم اللة اني لم اقدعلى تحميل الحزب الصغيرالذي فية اذكارالصباح والمساء وانامحروم من قراءتهاولااقراء اللاتلك الماثورات الموجودة في الكتيبات الصغيرة والسبب يعودالى جهاي وقلة معرفتي لنت والتحميلات وووووالخ فالذي اريدمنكم اخوتي ان تديروني في لتدرج في الاذكار وذلك على رقمي في الوتساب واعلمواان احب الاعمال الى الله منفعة الناس فارجوامن اي اخ لة باع في المدونة ان يتكرم بتعليمي وهذارقمي 00967735840795واعلمواانة لايعلم احدناباي عمل يدخل الجنة ولكم جزيل الشكروصل اللهم على سيدناوحبيبنامحمدوعلى ازواجة امهات المؤمنين وعلى ذريتة وال بيته كماصليت وسلمت وباركت على سيدناابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميدمجيد

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلاام و رحمة الله و بركاته اخي الفاضل سليم ..

      تم التواصل معك .. و اهلا و مرحبا بك بيننا ..
      أسأل الله أن يعلمك ما ينفعك و ينفعك بما علمك و يجعلك من عباده المقربين .. آمين
      تحياتي لك
      ***********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  15. 🌹🌹اسماء الله الحسني
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٣١)
    🕋 الحق سبحانه🕋

    🌹ورد الاسم في القرآن الكريم في عشر آيات:
    👈{ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} سورة الانعام[62]

    👈{هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} سورة يونس[30]

    👈{فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ} سورة يونس [32]

    👈{هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا}سورة الكهف [44]

    وفي سورة الحج في موضعين:

    {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [6]

    {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ} [62]

    👈{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ}سورة المؤمنون [116]

    👈 {يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ}سورة النور [25]
    👈وفي السنة المطهرة
    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يَقُولُ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ "أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ وَالْجَنَّةُ حَقٌّ وَالنَّارُ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ حَقٌّ اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ فَاغْفِرْ لِى مَا قَدَّمْتُ وَأَخَّرْتُ وَأَسْرَرْتُ وَأَعْلَنْتُ أَنْتَ إِلَهِى لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ". [صحيح مسلم (769)]

    ردحذف
    الردود
    1. تأتي كلمة الحق في القرآن بمعنى الإسلام والحكمة والعدل والصدق والوحي والقرآن والحقيقة والحساب والجزاء كما في قوله: {يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ} [النور: 25]

      🌹معنى الاسم في حق الله سبحانه وتعالى:
      👈يقول ابن جرير في تفسير الآية: {وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [يونس: 30] "رجع المشركون يومئذ إلى الله الذي هو ربهم ومالكهم الحق لا شك فيه ورفعت الحجب وصار الأمر حق". ما عاد هناك ريبة، صار الغيب شهادة فيعلمون أن الله هو الحق.

      👈وذكر في تفسير الآية: {فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ} [يونس: 32] "أيها الناس، فهذا الذي يفعل هذه الأفعال، فيرزقكم من السماء والأرض، ويملك السمع والأبصار، ويخرج الحي من الميت والميت من الحي، ويدبر الأمر؛ (الله ربُّكم الحق)، لا شك فيه، (فماذا بعد الحق إلا الضلال) يقول: فأي شيء سوى الحق إلا الضلال، وهو الجور عن قصد السبيل".
      وهذه الآية تسمى آية الربوبية في القرآن ففيها من أوصاف الربوبية الرزق والملك والإحياء والإماتة وتدبير الأمر.

      👈وقال في قوله تعالي {ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّـهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّـهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ} [لقمان: 30]

      "يعني تعالى ذكره بقوله (ذلكَ) هذا الفعل الذي فعلت من إيلاجي الليل في النهار، وإيلاجي النهار في الليل، لأني أنا الحقّ الذي لا مثل لي ولا شريك ولا ندّ، وأن الذي يدعوه هؤلاء المشركون إلهًا من دونه هو الباطل الذي لا يقدر على صنعة شيء، بل هو المصنوع".

      👈سمي الله القيامة الحاقّة لأنها الكائنة حقًا لا شك فيها ولا مدفع لوقوعها. ولاحظ المد في الحاقّة كان يمكن أن تسمى الحقيقة ولكن المد يعطي معنى المبالغة في الشيء.

      ✍إذًا فاسم الله الحق يعني:
      المتصف بالوجود والدوام والحياة والقيومية والبقاء فلا يلحقه زوال ولا فناء، كما يقول الطحاوي: "لا يفنى ولا يبيد ولا يكون إلا ما يريد".

      كل أوصاف الحق جامعة للجمال والكمال والعظمة والجلال. وهو الذي يحق الحق بكلماته فيقول الحق وإذا وعد فوعده الحق وما أمر به حق، كما قال تعالى: {وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس: 82]، {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} [الأنعام: 73]

      🌹حظ المؤمن من اسم الله الحق:
      🎁 طلب العلم والرسوخ فيه:

      حذف
    2. العلم لا مجرد المعرفة، أن تتعلم أي أن تكون راسخًا في علمك وليس حفظ كلمتين أو قراءة كتابين أو سماع درسين. بل يحتاج الأمر أن يترسخ في قلبك لكي يكون عقيدة وعلمًا.

      🎁تحقيق الإيمان واليقين
      كيف تكون موقنًا بالشيء؟
      💌بإصلاح المحل (القلب). عندما يدخل نور العلم إلى القلب القاسي لا يثبت يه لأن الرن قد علاها وأشرب القلب المعاصي. لذا تحتاج إلى تطهير القلب لتثبت فيه المعاني. حينئذ تجد نفسك موقنًا ثابتًا لا تتزعزع ولا تنتابك الشبهات ولا تأخذ بك الريب والشكوك.

      🎁أن تثبت ولا تتزعزع؟
      والثبات له أسبابه الكثيرة نذكر منها:
      💌قول الله تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا} [النساء: 66] الامتثال لما توعظ به والامتثال لأمر الله. لو امتثلت وتأدبت يترسخ الفعل عندك ويصير ثابتًا لا يتزعزع عندك، أما إذا أعرضت وأخذت ما يناسب هواك وعلى حسب الحالة الإيمانية عندك وما يناسب الوسط الاجتماعي ونقول هذا لا ينفع في زماننا، يقول الله: {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُ‌ونَ بِبَعْضٍ} [البقرة: 85]

      💌يقول الله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الأنفال: 45] الذكر لصلاحية المحل وتطهير القلب.

      🎁العدل: أن تكون عادلاً ولا تظلم مثقال ذرة كما قال تعالى في الحديث القدسي "يا عبادي! إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا. فلا تظَّالموا" [صحيح مسلم (2577)]
      💌 لا تظلم نفسك بارتكاب المعاصي فهذا سوف يزعزع ثباتك، فالظلم ظلمات.

      💌لا تظلم غيرك فإن من أعظم الذنوب تعجيلاً بالعقوبة البغي والعقوق وكن منصفًا.
      كان الخطابي وهو من علماء القرن الرابع يقول: " نحن في زمان قل فيه من يعرف وأقل منه من يُنصف". فماذا نقول نحن الآن؟! ماذ نقول في زمان لا أحد فيه يعرف ولا أحد فيه يُنصف إلا من رحم ربي.
      قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المائدة: 8]

      ليس لأني أحبه ويتبع اتجاهي الفكري الذي اتبعه أتحمل له وعنه كل شيء ومن ليس كذلك أشن عليه الحروب والمعارك. فطريق التقوى العدل.

      🎁اعط كل ذي حق حقه:

      حذف
    3. هذا المفهوم الماتع في ديننا، قضية التوازن. فإن لأهلك عليك حقًا وإن لنفسك عليك حقًا وإن لجارك عليك حقًا وإن لصديقك عليك حقًا وإن لوالديك عليك حقًا فأعط كل ذي حق حقه.

      ودعونا نمر على بعض الحقوق المهمة:
      💌حق الله: حقه أن يُعبد ولا يشرك به شيئا كما في الحديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا معاذُ! تدري ماحقُّ اللهِ على العبادِ وما حقُّ العباد على اللهِ؟" قال قلت: اللهُ ورسولُه أعلمُ. قال: "فإن حقَّ اللهِ على العبادِ أن يعبدوا اللهَ ولا يشركوا به شيئًا. وحقُّ العباد على اللهِ عزَّ وجلَّ أن لا يعذبَ من لا يشركُ به شيئًا " قال قلت: يا رسولَ اللهِ! أفلا أبشرُ الناسَ؟ قال: "لا تُبشرْهم. فيتَّكلوا" [مسلم (30)]

      وعنْ عُبَادَةَ بن الصامت، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ شَهِدَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ وَالْجَنَّةُ حَقٌّ وَالنَّارُ حَقٌّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنَ الْعَمَلِ." [البخاري (3435)]
      وفي رواية زاد "مِنْ أيّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةِ شَاءَ" [الألباني (صحيح الجامع: 6320)].

      لا معبود بحق إلا الله وكذلك لا متبوع بحق إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تتبع غيره إلا أن يكون على هديه.

      فمن حق الله العبودية {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]، وانظر إلى الملائكة يوم القيامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يُوضَعُ المِيزَانُ يومَ القيامةِ، فَلَوْ وُزِنَ فيهِ السَّمَوَاتُ والأرضُ لَوَسَعَتْ، فَتقولُ الملائكةُ: يا رَبِّ لِمَنْ يزِنُ هذا؟ فيقولُ اللهُ تعالى: لِمَنْ شِئْتُ من خَلْقِي، فَتقولُ الملائكةُ، سبحانَكَ ما عَبَدْناكَ حقَّ عِبادَتِكَ، ويُوضَعُ الصِّرَاطُ مِثْلَ حَدَّ المُوسَى، فَتقولُ الملائكةُ، مَنْ تُجِيزُ على هذا؟ فيقولُ: مَنْ شِئْتُ من خَلْقِي، فَيقولونَ: سبحانَكَ ما عَبَدْناكَ حقَّ عِبادَتِكَ [الألباني، السلسلة الصحيحة: 941] فمن حق الله أن تعبده ثم تستصغر ما تقوم به ولا تمنن تستكثر.

      *ومن حقوق العبودية حق الصلاة، قال رسول الله صلي اله عليه وسلم: "مَنْ حافَظَ على الصلوات الخمسِ، رُكُوعِهِنَّ، وسُجُودِهنَّ، ومَوَاقِيتِهنَّ، وعَلِمَ أنَّهُنَّ حقٌّ من عِنْدِاللهِ دخلَ الجنةَ، أوْ قال: وجَبَتْ لهُ الجنةُ"
      [الألباني: صحيح الترغيب (381)]
      وفي رواية قال "مَن حافَظ على الصلوات الخمسِ -أو الصلاةِ المكتوبةِ - على وضوئِها، وعلى مواقيتِها، وركوعِهاوسجودِها، يراه حقًّا عليه حرُم على النارِ"
      [البوصيري: إتحاف الخيرة المهرة (1/415)]

      وعن عثمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من علم أنَّ الصلاة حقٌّ مكتوب واجبٌ دخل الجنَّةَ"
      [الألباني: صحيح الترغيب (382)]

      حذف

    4. 💌حق المسلم:
      قَالَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ رَدُّ السَّلاَمِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ" [البخاري (1240)]

      وفي رواية عند مسلم قَالَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- "حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ، قِيلَ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَشَمِّتْهُ وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ". [مسلم (2126)]

      إذا سألك النصيحة لا تقل يا أخي أنا والله المحتاج للنصيحة، لكن انصحه. المؤمن مرآة أخيه.

      ومن حق المسلم ألا يقتطع حقه قَالَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- "مَنِ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ فَقَدْ أَوْجَبَ اللَّهُ لَهُ النَّارَ وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ" [مسلم (137)]

      💌حق الكبير:
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ليسَ منَّا من لَم يَرحَمْ صغيرَنا، ويعرِفْ حَقَّ كَبيرِنا"
      [الألباني: صحيح الترغيب (100)] فحقه التوقير.

      💌حق الزوجة:
      "سأل رجلٌ النبيَّ فقال: يا رسولَ اللهِ ما حقُّ زوجةِ أحدنا عليه؟ قال: أن تُطعِمَها إذا طَعِمت وتكسوها إذا اكتسيت ولاتضربُ الوجه ولا تُقَبحِّ ولا تهجرُ إلا في البيت. [الألباني: (غاية المرام: 244)]

      💌حق الزوج:
      "جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بابنةٍ له فقال:يا رسولَ اللهِ هذه ابنتي قد أبتْ أنْ تتزوَّجَ فقال لها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أطيعي أباكِ)فقالت: والَّذي بعَثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ حتَّى تُخبِرَني ماحقُّ الزَّوجِ على زوجتِه؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:(حقُّ الزَّوجِ على زوجته أنْ لو كانت قرحةٌ فلحَستْها ما أدَّتْ حقَّه) قالت: والَّذي بعَثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ أبدًا فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (لا تَنكحِوهنَّ إلَّا بإذنِ أهلِهنَّ)"
      [صحيح ابن حبان (5488)]

      وعَنْ مُعَاذِ بن جَبَلٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَوْ أَمَرْتُ أحدًا أنْ يَسْجُدَ لأَحَدٍ؛ لأَمَرْتُ المرأة أنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِها؛ من عِظَمِ حَقِّهِ عليْها، ولاتَجِدُ امرأةٌ حَلاوَةَ الإيمانِ؛ حتى تُؤَدِّيَ حقَّ زَوْجِها، ولَوْ سألَها نَفْسَها وهيَ على ظَهْرِ" [الألباني: صحيح الترغيب (1939)]"

      حذف

    5. 💌حق الضيف:
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ليلةُ الضَّيْفِ حقٌّ على كلِّ مُسلِمٍ، فمَنْ أصْبَحَ الضيْفُ بِفنائِهِ، فهو لهُ عليه ديْن، إنْ شاءَ اقْتَضَى، وإنْ شاءَ تَرَكَ" [الألباني: صحيح الجامع (5470)]

      وهذا أدب مهجور أن تضيفه ليلة إلا أن تتعنت أن تكون ليس لديك مكان مثلاً، إلا أن كان مسافرا فحقه ثلاثة ليال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الضيافة ثلاثة أيام فما كان بعد ذلك فهو صدقة" [الألباني: صحيح الأدب المفرد (570)]

      💌حق الطريق:
      في الصحيحين قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم "إياكم والجلوس في الطرقاتِ. فقالوا: ما لنا بدٌ، إنما هي مجالسُنا نتحدثُ فيها. قال: فإذا أبيتم إلا المجالسَ، فأعطوا الطريقَ حقَّها. قالوا: وما حقُّ الطريقِ؟ قال: غضُّ البصرِ، وكفُّ الأذى، وردُّ السلامِ، وأمرٌ بالمعروفِ، ونهيٌ عن المنكرِ" [البخاري (2465)]

      إذًا التسكع في الشوارع والوقوف على النواصي لا يجوز في شريعة الرحمن ومخالفة لهدي النبي العدنان. والأصل ألا تقف إلا لمصلحة وإن وقفت تقوم بهذه الحقوق وإلا فليسعك بيتك.

      💌حق الحياء:
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استَحيوا منَ اللَّهِ حقَّ الحياءِ، قُلنا: يا رسولَ اللَّهِ إنَّا لنَستحيي والحمد لله، قالَ: ليسَ ذاكَ، ولَكِنَّ الاستحياءَ منَ اللَّهِ حقَّ الحياءِ أن تحفَظ الرَّأسَ، وما وَعى، وتحفَظَ البَطنَ، وما حوَى، ولتَذكرِ الموتَ والبِلى، ومَن أرادَ الآخرةَ ترَكَ زينةَ الدُّنيا، فمَن فَعلَ ذلِكَ فقدَ استحيا يعني: منَ اللَّهِ حقَّ الحياءِ" [الألباني: صحيح الترمذي (2458)]

      تحفظ العقل فلا يسكر بمسكر مادي (مخدرات وخمور)، ولا بمسكر معنوي (الدِش والشهوات تفسد عليه عقله)، ويحفظ البطن فيأكل الحلال ويتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في آداب الطعام.

      💌حق الوصية:
      رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ يَبِيتُ لَيْلَتَيْنِ إِلاَّ وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ." [البخاري (2738)]

      💌أن تجهر بالحق:
      فالجهر بالحق حق، قال النبي صلى الله عليه وسلم "أفضلُ الجهاد كلِمةُحقٍّ عندَ سُلطانٍ أو أميرٍ جائرٍ" [الألباني: صحيح الترغيب (2305)]
      والإنكار يكون بالضوابط الشرعية منها:أن يكون عليمًا بما يأمر عليما بما ينهى.، وأن يكون حكيمًا بما يأمر حكيما بما ينهى وألا يترتب على نهيه عن المنكر منكرات أكبر منه. وهكذا كان صنيع العلماء دوما

      حذف

    6. 💌الجاهل من توهم أن الشيطان أجبره على عمل ما و هو لا علاقة له :
      مثلاً كلما زلت قدم إنسان يقول : الله يلعن الشيطان ، الشيطان ما دخله ، اسمع الآية : " وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ " [إبراهيم:22] أنا ليس لي سلطة عليكم : " إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ " [إبراهيم:22] وكل إنسان يظن أن الشيطان أجبره على عمل يكون واهماً ، وجاهلاً . " مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ " [إبراهيم:22] .
      انظرا... عندنا آيتان : " إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ " [النساء:116] .
      الآية الثانية : " إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً " [النساء:48] .

      الأحمق من اتجه إلى إنسان ضعيف لا يملك شيئاً و لم يتجه إلى الخالق سبحانه : ما هو الشرك ؟ أن تتجه إلى معدوم ، إلى ضعيف ، إلى محكوم من قبل الله عزّ وجل ، حينما تتجه إلى الله ، الله عنده كل الخير ، عنده التوفيق ، عنده السعادة ، عنده الأمن ، عنده التيسير لأمورك ، عنده الحفظ، عنده التأييد ، عنده النصر ، عنده كل شيء وإذا اتجهت إلى غيره لا يوجد عنده شيء .
      " إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ " [فاطر:14] أحمق إنسان ، أغبى إنسان ، من يتجه إلى إنسان آخر .
      " لو كنتُ متخذا من أُمَّتي خليلا لاتَّخذتُ أبا بكر ، ولكن أخي وصاحبي " [البخاري] .

      💌العاقل من يفهم الأحداث فهماًً توحيدياً لا فهماً أرضياً :
      أحياناً نحن نمر بأحداث خطيرة ، وتقلبات سريعة ، واختناقات ، وانعطافات وظروف دقيقة ، البطولة لا أن تطلع على الأخبار ، أن تفهمها ، لا أن تفهمها فهماً أرضياً أن تفهمها فهماًً توحيدياً .
      أذكر أنه قبل عشرين سنة ، نشبت حرباً أهلية في بلد عربي ، واستمرت عشر سنوات ، وأودت بحياة مئتي ألف ، وانتهت ولم ينتصر أحد ، هناك تفسير لهذه الحرب الأهلية تفسير دولي : أن هذا البلد نما نمواً مالياً كبيراً جداً ، حتى نافس المراكز المالية العالمية فالعالم الغربي هو الذي حطمه ، هذا تفسير دولي ، هناك تفسير آخر ، تفسير طائفي : أنه في نزاع طائفي قديم من عام ألف وتسعمئة وستين ، هذا النزاع الطائفي من حين لآخر يرتفع فينشأ الخلاف ، هذا تفسير طائفي ، وهناك تفسير عربي أنه ساحة صراع بين القوى العربية المتنازعة ، هذا تفسير ثالث ، وهناك تفسير رابع ، تفسيـر نسـواني : أنه هذا البلد حكمتـه عين ، لكـن هناك تفسير قرآني : " وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ " [النحل:112] .

      بطولتك أن تفهم الحدث فهماً توحيدياً ، الزلزال حتماً اضطراب القشرة الأرضية لكن الزلزال فضلاً عن هذا التفسير القريب العلمي هو علاج إلهي ، وعقاب إلهي ." وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ " [هود:117]
      🌹أسألك بِاسمك الحق ان تخرجنا من ظلمات الجهل والوهم وان ترينا الحق حقا وترزقنا اتباعه وأن ترينا الباطل باطلا وأن ترزقنا اجتنابه وأن تجعلنا ممن يقول الحق ظاهرا وباطنا علي نفسه وغيره.. آمين يارب
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹

      حذف
  16. طيب

    1- اليهود الأشرار دكاترة وبروفيسورات بالسحر

    2- اليهود الأشرار دكاترة وبرفيسورات ( بالتجارة - الفلووس - المال - البزنس )

    3- اليهود أكثرهم مالكين لِكُبرى الشركات الانتاجية ( شركات الأدوية ) هم من يمتلكها بالأغلب الأعم.
    طيب
    الصين تسبب لهم صداع بالنفوخ !!
    الصين تنتج كل الأشياء وبأسعار رخيصة ومنافسة
    البريطانيين - الأمريكان - الفرنساويين = يشتكون من الصين = بسبب الاقتصاد الصيني القوي والمنتج الكثير الذي غزا العالم من الصين
    = الصينيين خربوا بيوت الأمريكان !!
    = الصينين يأكلوا مما يزرعوا + يلبسوا مما يصنعوا = برافو عليهم

    ماحدث هذه الأيام هو = قرصة أُذن للصينيين = يا صينيين أتعقلوا وبلاش اللعب مع اليهود = أخضعوا للدجال !!
    طيب
    من هو الدجال يامجد ؟
    ( صندوق النقد الدولي + البنك الدولي ) = اليهود
    ............
    .والله أعلم.
    .............
    اللعبة والمخطط
    هو أِشعال الصراع والحرب الدينية في قارة أسيا
    من خلال مساريين وهما :

    1- في شبه القارة الهندية صراع ( اسلامي هندوسي )
    2- في شرق آسيا حرب وصراع( اسلامي بوذي )
    .......
    السحر الشيطاني الأشرار اليهود هم من يعلم الناس السحر = أكثر السحر من اليهود
    .والله أعلم.

    ردحذف
  17. الكثير حلل وتابع باهتمام موضوع كورونا وبدات التحليلات .....

    مجد يضحك ولايتفرج للأخبار = أعرف أن الأخبار والتحليلات كذب وغسيل للعقول وتوجيه الرأي العام للناس بإتجاه معين .

    المهم
    هناك شركة مطورة للعقارات المضادة لاهم فايروسات العصر،
    ايبولا الايدز والكبد سي وبي والسارس والانفلونزا خنازير والطيور....

    طيب
    يامجد ما اسم هذه الشركة يامجد ؟
    أسمها *( جلعاد )*
    ........................
    سنرى نهاية مسرحية جديدة وقرصة اذن للصين وخسار بالمليارات وارباح بالمقابل لامريكا بالترليونات !!
    .والله أعلم.
    ........................
    سمعنا بجنون البقر,, وانفلونزا الطيور,, وانفلونزا الخنازير,, وايبولا,, والكوليرا,, والملاريا,, وسارز ووووو.......
    طيب
    نهاية اللعبة = بيموت شخص أو شخصين بدولة الكيان الصهيوني المحتل
    وبعدين
    بينتهي مسلسل وفيلم ومسرحية ( كورونا ) من الصبن ومن العالم كله
    لأن
    المُنتِج والمخرج والكاتب والممثلين هم اليهود
    والكومبارس هم من يتفرجون التلفاز والأخبار
    .....
    .والله أعلم.

    ردحذف
  18. منقول من موقع ويكبيديا
    ...................
    بصو بتركيز = أقرأو بتركيز
    .......
    غيلياد ساينسز (بالإنجليزية: Gilead Sciences) هي شركة أمريكية للتقانة الحيوية تقوم بالبحوث لاكتشاف وتطوير وتسويق العقاقير. ركزت الشركة منذ تأسيسها على مضادات الفيروسات لعلاج المصابين بالأيدز والتهاب الكبد B والإنفلونزا. وفي سنة 2006 اشترت غيلياد شركتين تطوران أدوية لأمراض الرئة. يوجد عند الشركة 14 منتجاً متاحاً تجارياً. تأسست الشركة في فوستر سيتي في كاليفورنيا، ويقع مقرها في هذه المدينة، وتجري عملياتها في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا، وقد بلغ عدد العاملين فيها في نهاية سنة 2009 نحو 4000 عامل. تشير علامة الشركة إلى بلسم جلعاد ، وجلعاد منطقة مذكورة في التوراة تقع شرقي نهر الأردن.
    .............................

    ( وفي سنة 2006 اشترت غيلياد شركتين تطوران أدوية لأمراض الرئة )
    ..................................

    الحرب أصبحت مش بالمدافع فقط
    هناك حرب الاعلام ( السيطرة على العقول ) عن طريق التلفاز
    هناك حرب الأقتصاد ( الفلوووس ) أفقار الناس
    هناك حرب الأمراض ( الفيروسات )
    ........
    شركات الدواء الكبرى يهودية وهم من يصنعون الوباء ثم يبيعون اللقاح
    مثل مصانع الاسلحة يصنعون الحروب لبيع اسلحتهم

    ردحذف
  19. السلام عليكم استاذ خالد..حاولت التواصل معكم من خلال صفحة الفاسبوك للحصول علي اذن كتابي لاستخدام بعض محتويات المدونه ومناقشة حضرتك في هذا الشأن ولم يرد علي احد ولا ادري اي وسيله للتواصل معك الا من خلال تعليقات المنتدي. فما هو سبيل التواصل مع حضرتك بشكل مباشر بخصوص هذا الموضوع؟

    ردحذف
    الردود
    1. اخي لا يوجد فيس ل ا.خالد حتى تتواصل معه ..وانتبه من انتحال نفس اسم المدونة على الفيس او اسم ا.خالد فقد تتشابه الاسماء ولكنها ليست ل ا.خالد ..
      -لو اردت اي تواصل فتفضل بكتابة ماتريد هنا في تعليقات المدونة وسيرد عليك ا.خالد متى تيسر له ذلك .

      تحياتي لك .

      حذف
    2. وعليكم السلام اخي الفاضل
      اضافة الى ما حذرتك منه أختنا الفاضلة هبة وارشدتك اليه ..
      فبإمكانك ان تنقل وتنشر ما تشاء من المدونة بشرط ان تشير الى المصدر باسم صاحبه او رابط الموضوع ..

      وفقك الله وجعل على يديك الخير ونفع بك العباد آمين

      حذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم استاذي الجليل على هذا الموضوع النافع الله ينور طريقك مثل ما نورتنا بهذه المدونة حفظك الله من كل سؤ اللهم امين ولكل اهل المدونة كذلك من فضل الله

    ردحذف
    الردود
    1. الله ينور بك يا سهيله كل من حولك يا رب..🌷⚘

      حذف
  21. منور بيك هبة الرحمان شكرااا اخية

    ردحذف
  22. السلام عليكم ورحمة الله. اتمنى ان تكونوا جميعا بخير. عندي سؤال بخصوص طباعة حزب النصر او باقي الاحزاب واعطاءها لاشخاص مرضى يسالونني دائما كيف شفيت فارشدتهم للمدونة ومنهم من لا تستطيع الدخول هنا فقمت بالبعث عبر الواتس. يعني هل الاستاذ هالد موافق ان انشر الملفات والبيدي افات و ان اقرا على المرضى من هنا (بدون مقابل طبعا) والاولى ارشادهم للموقع اولا... لا ادري ولكن دائما تاتيني حالات تطلب المساعدة وانا لست راقية.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جعل الله على يديك الخير
      ونفع بك العباد يا ريم
      وما في مانع طبعا انك تنشريهم باي شكل من الاشكال بشرط الاشارة الى المصدر ونسبة الحزب الى مؤلفه او تشاركي برابط المدونة .. بارك الله فيك وعافاك وعافى كل المسلمين آمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي سبب كل خير وهدي ومدد وعدد كل خير وهدي ومدد وعلى اله وسلم آمين

      حذف
    2. وفيك بارك الله اختي الكريمة. تم النشر مع ذكر اسم الكاتب طبعا. فالملفات مذكور فيها اسم الاستاذ

      حذف
  23. السلام عليكم..شكرا لكل من ارسل رد علي استفساري لكن لابد من مناقشة الاستاذ خالد فيما سانقله عنه والحصول علي اذن كتابي لان ما سينشر كتاب بإذن الله تعالي.. فارجو من استاذ خالد ارشادي لطريقة التواصل معه.

    ردحذف
    الردود
    1. تقصد كتاب بإسم أ.خالد ، عن طريق تجميع مافي المدونة ككتاب ؟؟
      عامة يمكنك التواصل معي عبر الايميل لعلي أساعدك او انتظر رد ا.خالد لعله مسغول وسيرد قريبا .

      تحياتي لك .

      حذف
    2. ايميلي :

      heba020050@gmail.com

      حذف
    3. السلام عليكم. اختي هبة قصدت بالملفات للحزب الصغير والكبيروباقي الاحزاب والكتب بالمدونة فهي موجودة لدي.. فقط اردت ان اعرف هل مسموح اعطاءهم للناس.. وبعضهم لا يعرف القراءة هل لاباس اقرا عليهم من المدونة.

      حذف
    4. -هل هذا الاسم Francesca هو لك يا ريم ؟؟

      -راجعي ماقالته لك اختنا قطر يا ريم ..طالما تذكرين لاي احد ان مصدر ماتقرأين هو للمدونة وللاستاذ فلا بأس ..ساعدي من حولك قدر استطاعتك

      اعانك الله ووفقك .
      تحياتي لك .

      حذف
    5. ريم لا اقراي على احد انتى فى مرحلة التطهير الجسدى حتى لا تتعبى

      حذف
    6. ريم لا اقراي على احد ولكن ساعدة كما تحبى بنقل علم الاستاذ خالد هناك الملفات الصوتية ساعدة بو بدون أن اقراي على اى مصاب روحانى اللهم ما قد بلغت اللهم فاشهد

      حذف
    7. ردك جاء في وقته اخي الكريم عادل،فانا لست مرتاحة لفكرة رقية شخص.. وقد اعتذرت للاخت المريضة ونقلت لها ما اعرف فلتفعله هي... اسال الله العظيم ان يشفيها وجميع المرضى.. على فكرة انا لست francesa..ادخل بريم وفقط. اعتقد ان الاخت تزامن موضوعها مع نوضوعي.

      حذف
    8. اختي هبة مشكورة على ردودك. لست فرانسيسا.. تشابهت المواضبغ فقط.. ولقد غيرت رايي وساقف عند حدود الارشاد للمدونة فقط... فانا بنفسي بحاجة لرقية هههه ولا ارى نفسي اهلا لها خصوصا في الوقت الحالي...

      حذف
  24. بحق
    لا إله إلا ﷲ ،
    وحق أسمائك عجل المدد والنصر والتفريج والفتح القريب ..

    ردحذف
  25. سلام عليكم.انا كنت اعتني من مرض روحي.الآن عندما استلقي علي السرير اشعر بجسمي يهتز كله كان شيءا بالداخل ينتفض ارشدوني من فضلكم.

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا بك إيمان
      هل فحصتي نفسك طبيا اختي إيمان؟؟
      وماسبب الاذى الروحاني الذي كان معك قبل ذلك ؟؟
      هل تابعتي احد عل النت او تعاملتي مع روحانيين او اصحاب الاسقاط النجمي او اصحاب الطاقة واتبعتي شيء من كلامهم ؟؟

      انتظر ردك لعلي افيدك

      حذف
  26. سلام اخت هبة.لا لم اتعامل معهم.انا كنت اجهل هذه الاشياء ضاقت عليا امور حياتي و تعقدت فرقيت عند شخص ثقة و اكتشفت مرضي و استمعت الي رقية الخروخ وخرج هواء اصبحت اقل عصبية و لكن هذا الامر مازال يقلقني و اذكر انني قرات مرة كتابا به طلامس هل هو السبب؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ايمان ..
      اكيد بالطبع قراءة مثل تلك الكتب تؤدي للاضطراب الروحاني ..ماذا قرأتي وبأي نية يا إيمان..يعني بنية إيذاء أحد وتم اذيته ؟؟
      ومنذ متى تقرأين هذا الكتاب ؟؟

      حذف
  27. يقول النبي ﷺ: سبق المفردون، قالوا: يا رسول الله! ما المفردون؟ قال: الذاكرون الله كثيراً والذاكرات
    سبحان الله⊙ الحمد لله⊙ لا اله الا الله⊙الله أكبر⊙ لاحول ولا قوة الا بالله⊙ أستغفر الله العظيم وأتوب اليه⊙ أستغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه ⊙سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم ⊙سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته ⊙لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

    ردحذف
  28. استاذه هبه عذرا علي الرد المتأخر واشكرك جزيل الشكر علي بريدك الالكتروني. الكتاب لا يقتبس مقاطع من كلام استاذ خالد ولا هو تجميع للماده العلميه. لابد من مناقشة استاذ خالد في تفاصيل محدده خاصه بالمحتوي. اذا كان غير مهتم فلا بأس لكن ارجو منك ابلاغه اذا كان بامكانك التواصل معه. لك جزيل الشكر.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل فرانسيس ..
      اترك إيميلك وسأراسلك على برنامج الهانج
      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  29. استاذي الفاضل خالد لك الشكر والتقدير علي ردك..هذا هو الايميل: francescoviolani4@gmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. هذا الايميل مكتوب خطأ .. برجاء تصحيحه

      حذف
  30. بالنسبه للبرنامج هل تقصد برنامج جووجل هانجاوت؟

    ردحذف
  31. استاذ خالد بعتلك دعوة على برنامج الهانج أوت وحضرتك مش راضى تقبل وكتبتلك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اكتر من مرة

    ردحذف
    الردود
    1. اخي "مسافر " توقف الدعم النفسي والروحاني على الخاص مع ا.خالد ..يرجى كتابة ماتريد هنا على العام وسيرد عليك بمجرد رؤية طلبك .فلا تقلق .

      حذف
    2. اخي الفاضل مسافر

      - لم يصلني اشعار بانك راسلتني .. فلا داعي لان تقول انني لم اقبلك او لم ارد عليك السلام !!
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  32. اولا شكرا لكى أستاذة هبة /ثانيا أنا كتبت مشكلتى اكتر من مرة ومحدش جاوبنى علشان كده قولت اكلم الاستاذ خالد على الهانج أوت لانه مش كاتب رقم موبايل فى المدونة مشكلتى ياجماعة انى بخاف من الطيور بتجيلى حالة تشنج منها فى البيت أو او حتى فى اى مكان معرفش حتى أمسكها وقتها زراعى بيقف وجسمى كله يتشنج وببقى عصبى جدا والحالة دى عندى من فترة واوعى تقؤليلى فوبيا لانى كنت بمسكها واكلها زمان عادى جدا كمان محبش اشوف صور الطيور على جوجل بمجرد مابشوفها بغير التصفح فى الحال

    ردحذف
    الردود
    1. اولا : اخي مسافر لم ارى مشكلتك في الفترة الاخيرة التي تابعت فيها المدونة ولعلك كتبتها ثم حذفت بسبب سؤ اتصالك بالنت او لغيره ..الله أعلم.

      ثانيا : اعرض نفسك على طبيب أولا لمعرفة سبب حساسيتك من الطيور ..وأود اسألك هل حكى احد لك عن امراض الطيور او الحساسيه منها او هول لك في امر ما يخصها او سمعت فيديو عنها .. فلعلك بعدما اشبعت نفسك بحوار احد ما جاءتك حالة الخوف هذه والله أعلم.
      ثالثا : اقترح عليك سماع المعوذات لا لأنك تعاني من امر روحاني ولكن لأن في القرءان شفاء من كل داء فلعل نفسك تهدأ بالقرءان .
      المعوذتين موجودة اعلى المدونة بصوت ا.خالد .
      رابعا : راجع نفسك فلعل هناك من يحتاج لرد الحقوق ..فلا تغتاب ولا تتهم احد .

      وانتظر ايضا رد ا.خالد فلعل لديه ماهو اكثر إفادة مما ابلغتك به .

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
    2. أنا لم اسمع برنامج عن الطيور هذه الحالة عندى من وانا عمرى تقريبا 12سنة وكنت استمع لإذاعة القران الكريم يوميا فى فترة الاعدادية والثانوية وقتها كنت أجد اعراض منها كالتالى صعوبة فى النوم كمان مبحبش كفة رجلى بدون غطاء كمان لما انام احب يكون وجهى أمام باب الغرفة داءما احس انه فى حد مجهول هيرمى عليا شىء من بعيد أما بالأحلام فيوميا اجد احد أقاربي يريد أن يضربنى فبستخبى منه وكمان بشوف الكلاب والعقارب والثعابين لكن محدش بيقدر يأذينى لانى بضربهم وبستخبى منهم بعيد كمان بشوف الاحلام وقتها تتحقق ----- ولما عديت مرحلة الثلاثون الاحلام والكوابيس لسه موجودة ---انا طبيعى جدا عادى كل المشكلة معايا فى الطيور لا بأكلها ولا بمسكها ولو شفتها امامى ميتة يبقى يوم عصيب

      حذف
    3. اغلب الظن - اخي مسافر - أن ما بك هو مجرد مخاوف نمت معك منذ الصغر ، لكن للاطمئنان هل رقاك احد الروحانيين او اتى لك بشيء روحاني او قرأت في كتب روحانيه او قرأت أحزاب العارفين او اتبعت بعض مروجي علم الطاقة او خدام الآيات او تتابع برامج او مواقع تتحدث عن الروحاني ..!!؟؟

      انتظر اجاباتك واصبر حتى يرد عليك ا.خالد .

      حذف
    4. اخي الفاضل مسافر

      - طالما ليس عندك فوبيا .. فالله أعلم بحالك .. ولا علم لي بحالتك ..!!
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. شكرا لك أستاذ خالد جزاك الله خيرا انت والجميع

      حذف
  33. الأستاذة هبة أنها ليست مخاوف منذ الصغر لانى كنت اتعامل عادى جدا ثانيا لم اذهب الى روحانى أو راقى ولا اقرأ فى كتب /هل يعقل أن طفل صغير فى الثانية عشر من عمره كان يقرأ كتب روحانيات طبعا لا / عل كل شكرا لكى انتى والاستاذ خالد فأنا لا أريد الإطالة حتى لا أحد ينزعج بسبب كثرة استفساراتى تحياتى لكم

    ردحذف
  34. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذ خالد..لم يصلني اي اتصال علي الجووجل هاناوت..هل هناك خطأ من ناحيتي في تحميل البرنامج؟ او هل هناك طريقة اخري في التواصل؟

    ردحذف
    الردود
    1. الاستاذ كتب لك سابقا ان ايميلك كان غير صحيح ..اكتب ايميلك بشكل صحيح او اكتب ايميل اخر ليسهل التواصل معك من خلاله .

      تحياتي لك.

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف