الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة المناجاة في جواز السجود بغير صلاة - ما معنى السجود - هل يجوز السجود في غير الصلاة - هل السجود ينفع في كل وقت في غير سجود تلاوة وشكر - رأي الشيخ بن تيميه في السجود المطلق - رأي الشيخ الشوكاني السجود المطلق - مسألة ختامية : هل السجود أفضل أم القيام أم الركوع - خلاصة مسألة جواز السجود على إطلاقه دون تقييد - تزكية نفس وفوائد روحية وإيمانية مع قول النبي (أعني على نفسك بكثرة السجود) - هل تريد مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 30 يناير 2020

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة المناجاة في جواز السجود بغير صلاة - ما معنى السجود - هل يجوز السجود في غير الصلاة - هل السجود ينفع في كل وقت في غير سجود تلاوة وشكر - رأي الشيخ بن تيميه في السجود المطلق - رأي الشيخ الشوكاني السجود المطلق - مسألة ختامية : هل السجود أفضل أم القيام أم الركوع - خلاصة مسألة جواز السجود على إطلاقه دون تقييد - تزكية نفس وفوائد روحية وإيمانية مع قول النبي (أعني على نفسك بكثرة السجود) - هل تريد مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة.

بسم الله الرحمن الرحيم
..:: رسالة المناجاة ::..
:: في جواز الإستخارة والسجود بغير صلاة ::


(الجزء الثاني)


* فهرس:
1- ما معنى السجود ؟
2- هل يجوز السجود في غير الصلاة ؟
3- هل السجود ينفع في كل وقت في غير سجود تلاوة وشكر ؟
4- رأي الشيخ بن تيميه في السجود المطلق ؟
5- رأي الشيخ الشوكاني السجود المطلق ؟
6- تعليق بسيط على بحث الشيخ الشوكاني ؟
7- مسألة ختامية : هل السجود أفضل أم القيام أم الركوع ؟
8- خلاصة مسألة جواز السجود على إطلاقه دون تقييد ؟
9- ختامها مسك: تزكية نفس وفوائد روحية وإيمانية مع قول النبي (أعني على نفسك بكثرة السجود) ؟
10- هل تريد مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ؟
*****************************
:: الفصل الثاني ::
..:: ثانيا: مسألة هل يجوز السجود بين يدي الله في غير سجود صلاة أو تلاوة أو شكر ::..
*************************
..:: معنى السجود ؟ ::..

- يقال شجرة ساجدة .. أي شجرة مائلة ..

- فالسجود معناه: انحناء أو ميل .. والمقصود به هنا الخضوع والإنقياد لله طواعية أي باختيارك .. ويكون السجود بوضع الجبهة على الأرض لإظهار صدق العبودية أمام عظمة الربوبية ..

****************************
..:: هل يجوز السجود في غير الصلاة ؟ ::..

- نعم يجوز السجود في غير سجود الصلاة .. وذلك كما في سجود التلاوة وسجود الشكر ..

- ودليل ذلك :
1- سجود التلاوة: عن عبد الله بن عمر قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يقرأُ علينا السُّورةَ ، في غيرِ الصَّلاةِ ، فيسجدُ ونسجدُ معَهُ حتَّى لا يجِدَ أحدنا مَكانًا لموضعِ جبْهتِهِ) صحيح أبي داوود.. وفي البخاري بدون لفظ (في غير الصلاة) ..

2- سجود الشكر: عن أبي بكرة نفيع بن الحارث قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: (كانَ إذا أتاهُ أمرٌ يسرُّهُ أو بشِّرَ بِه خرَّ ساجدًا شُكرًا للَّهِ تبارَك وتعالى) صحيح بن ماجه .. وقد حسنه الألباني.

***********************

..:: هل السجود يصح فعله في غير سجود الصلاة والتلاوة والشكر ؟ ::..

- نعم .. السجود لله يصح كعبادة مطلقة ودون تقييد – والله أعلم - .. أي دون تقييد بأن يكون في سجود صلاة أو سجود تلاوة أو سجود شكر .. ولكن هناك بعض العلماء من قيده بسجود الصلاة وسجود التلاوة وسجود الشكر ..

- وهناك من قيده بسجود الصلاة فقط لأن كثيرا من ألفاظ القرآن تشير إلى أن المراد من السجود هو الصلاة كقوله تعالى: (وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ) العلق19 ..
- ولكن فات على هؤلاء أنه ليس عموم القرآن يقصد من وراء لفظ السجود هو الصلاة ذات القيام والركوع والسجود .. لأن الله قال لملائكته (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) البقرة34 ..!!

* والدليل على أن السجود يصح في غير سجود الصلاة وسجود التلاوة وسجود الشكر .. هو الآتي:
1- يقول تعالى: (وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا . قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا . وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا . وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا) الإسراء106-109.
- فإذا كان عظمة الآيات يجد القلب فيها عظمة ليسجد لله تعظيما وشكرا على كلامه الذي نهتدي به .. وهذا يحدث مع أهل الكتاب الذي يتحولون للإيمان بالإسلام حينما يسمعون كلام الله .. فما بالنا بالمؤمن المصدق لكلام الله .. ألا يسجدون لله تعظيما له خوفا منه ورجاء فيه ؟!!
- والآيات غير مختصة بسجدة تلاوة معينة وإنما تتكلم عن مطلق آيات القرآن ..
- فثبت بذلك أن السجود منفردا هو عبادة خاصة بذاتها .. ومنها السجود لآيات الله في غير سجود تلاوة أو سجود شكر .. وهذه العبادة قد سمح بها الله جل جلاله طالما كانت قائمة على التعظيم والخشوع لله رب العالمين .


2- عن عكرمة مولى ابن عباس (قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ بَعْدَ صَلَاةِ الصُّبْحِ مَاتَتْ فُلَانَةُ لِبَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَجَدَ، فَقِيلَ لَهُ: أَتَسْجُدُ هَذِهِ السَّاعَةَ؟ فَقَالَ: أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا رَأَيْتُمْ آيَةً فَاسْجُدُوا»، فَأَيُّ آيَةٍ أَعْظَمُ مِنْ ذَهَابِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) صحيح الترمذي وأبي داوود.

- ولو كان السجود فقط لسجدة التلاوة أو سجدة الشكر .. ما كان بن عباس سجد حينما علم وفاة بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنه بالتأكيد لم يسجد للتلاوة .. وبالتأكيد لم يسجد لله شكرا على وفاة بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

- ويكفيك قولا قاطعا في المسألة هو قول النبي صلى الله عليه وسلم (إِذَا رَأَيْتُمْ آيَةً فَاسْجُدُوا) .. أي إذا رأيت ما فيه عظمة لفعل الله .. فاسجدوا لله تعظيما له وإجلالا ..

- ويكفي من الآيات أن الله عظيما جليلا .. وترى نفسك صغيرا حقيرا .. أمام ربك العظيم الجليل .. فتجد نفسك ساجدا بين يديه معظما له جل جلاله ..!!


3- عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبٍ الأسلمي قَالَ: (كُنْتُ أَبِيتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ بِوَضُوئِهِ وَحَاجَتِهِ فَقَالَ لِي: سَلْ. فَقُلْتُ: أَسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ فِي الْجَنَّةِ! قَالَ: أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ؟ قُلْتُ: هُوَ ذَاكَ. قَالَ: فَأَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ) صحيح مسلم .. ورَوَاهُ أَحْمَدُ وَالنَّسَائِيُّ وَأَبُو دَاوُد .

* قال الإمام أبو العباس القرطبي رحمه الله (المتوفى:656 هـ):
- قوله (أعِنِّي على نفسك بكثرة السجود): أي الصلاة؛ ليزداد من القرب ورفعة الدرجات، حتى يقرب من منزلته، وإن لم يُساوِهِ فيها.
المفهم لما أشكل من تلخيص مسلم ج2 ص94

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قوله (بكثرة السجود): لا دليل فيه هذا الحديث أنه النبي صلى الله عليه وسلم يقصد سجود الصلاة أو حتى سجود التلاوة والشكر .. فلا تخصيص فيه .. بل هو كلام مطلق عن السجود .. ومن يقول بالتخصيص فعليه بالدليل اليقيني على ذلك وليس بمحض الظن .. وإلا فالحديث لفظه مطلق وعام سواء كان سجود صلاة أو تلاوة أو شكر أو سجود لتعظيم الله بصورة مطلقة دون تخصيص ..

4- عَنْ ثَوْبَانَ مولى رسولِ الله صلَّى الله عليه قَالَ: (سَمِعْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: «عَلَيْكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ فَإِنَّك لَنْ تَسْجُدَ لِلَّهِ سَجْدَةً إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً، وَحَطَّ بِهَا عَنْكَ خَطِيئَةً) . صحيح مسلم .. وكذلك رواه أحمد وأبي داوود.

- وفي رواية : عن مَعْدانُ بنُ أبي طَلْحةَ قال: (لقيتُ ثوبانَ مولى رسولِ الله صلَّى الله عليه فَقُلتُ: أخْبِرْنِي بعَمَلٍ أعْمَلُهُ يُدْخِلُنِي اللَّهُ به الجَنَّةَ؟ أوْ قالَ قُلتُ: بأَحَبِّ الأعْمَالِ إلى اللهِ، فَسَكَتَ. ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَسَكَتَ. ثُمَّ سَأَلْتُهُ الثَّالِثَةَ فَقالَ: سَأَلْتُ عن ذلكَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: "عَلَيْكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فإنَّكَ لا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عَنْكَ بهَا خَطِيئَةً"- قال معدان: ثم لقيت أبا الدرداء فسألته. فقال لي مثل ما قال لي ثوبان) صحيح مسلم.

* مع آراء شرَّاح الحديث ومناقشتها:

* قال الإمام المظهري رحمه الله (المتوفى: 727 هـ):
 - (عليك بكثرة سجود) أراد بـ (السجود): أن يسجدَ في الصلاة، أو سجدة التلاوة أو الشكر، وأما السجود في غير الصلاة وغير سجود السهو والتلاوة والشكر - كما هو عادة بعض الناس - فالأصحُّ أنه لا يجوز .
المفاتيح في شرح المصابيح ج2 ص15.

* قال بن الملك رحمه الله (المتوفى: 854 هـ):
- (عليك بكثرة السجود لله): أراد به سجود الصلاة، أو سجود التلاوة، أو الشكر.
شرح مصابيح السنة ج2 ص19

- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على كلام الشيخين المظهري وبن الملك رحمهما الله:
- لا تخصيص في الحديث على سجود الصلاة أو سجود التلاوة أو سجود الشكر .. فلا يصح أن نقول أن مراد الحديث هو كذلك .. طالما لا يوجد ما يؤكد هذا التخصيص .. وهذا هو قول الإمام المحب الطبري رحمه الله ..!!

* قال الإمام الصنعاني رحمه الله (المتوفى: 1182هـ):
(أنك لا تسجد لله) مخلصًا بها له (سجدة) يحتمل واحدة من السجدات فتؤخذ منه مشروعية السجدة مفردة عن الصلاة لغير التلاوة والشكر ..، ويحتمل أن يراد بها الصلاة كما قد عبر بها عنها في غيره من إطلاق الجزء على الكل .
التنوير شرح الجامع الصغير ج2 ص510 .. باختصار

- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على كلام الصنعاني رحمه الله:
- إذا تطرق الإحتمال .. يتم تحميل الحديث على الإجمال .. أي يشمل كلا الرأيين دون تخصيص لأحد دون الآخر .. فيحتمل سجود التلاوة والشكر وغيرهما من مطلق السجود كلما أراد المؤمن السجود لله .

* ثم قال الإمام الصنعاني رحمه الله (المتوفى: 1182هـ):
- (بكثرة السجود) أي في الصلاة بأن يطيله أكثر من غيره من الأركان أو بكثره الصلاة فأطلقه عليها .. أو السجود نفسه مجردًا عن الصلاة .. إلا أنه صحح الرافعي أنَّ التقرب بسجدة فرده بلا سبب حرام ..!!
- وتعقبه المحب الطبري: بأن جواز ذلك أولى بل لا يبعد ندبه .. فإنه عبادة مشروعة استقلالًا مطلقًا، قال: والحديث يقتضي كل سجود .. وحمله على السجود في الصلاة خلاف الظاهر.
التنوير شرح الجامع الصغير ج7 ص280

- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على فتوى الرافعي رحمه الله:
- سواء قائل هذا التحريم هو الرافعي أو غيره  .. فهذا التحريم الذي زعمه الرافعي لا دليل عليه .. وفتوى باطلة يسأل عنها صاحبها أمام الله .. لأنه أفتى بالتحريم دون حجة له ولا دليل ولا برهان على هذا التحريم .. وقام بتأثيم من يسجد لله منفردا بلا دليل لديه .. وكأنه يتألى على الله في الحكم على عبادة المؤمنين .. وكل من يوافقه هذا الرأي ولم يأت بالدليل على التحريم فقد كذب على الله في الحكم .. ويندرج حاله تحت قوله تعالى: (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ) النحل116 ..!!


- والله أعلم في كل ما سبق ..

*************************

..:: رأي الشيخ بن تيميه في السجود المطلق ::..

* قال الشيخ بن تيميه رحمه الله (المتوفى: 728هـ):
- وَمِمَّا يُبَيِّنُ أَنَّ السُّجُودَ يُشْرَعُ مُنْفَرِدًا عَنْ الصَّلَاةِ: كَسُجُودِ التِّلَاوَةِ، وَسُجُودِ الشُّكْرِ، وَكَالسُّجُودِ عِنْدَ الْآيَاتِ .. فَإِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ لَمَّا بَلَغَهُ مَوْتُ بَعْضِ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ سَجَدَ، وَقَالَ: «إنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَمَرَنَا إذَا رَأَيْنَا آيَةً أَنْ نَسْجُدَ» .

- وَقَدْ تَنَازَعَ الْفُقَهَاءُ فِي السُّجُودِ الْمُطْلَقِ لِغَيْرِ سَبَبٍ، هَلْ هُوَ عِبَادَةٌ أَمْ لَا؟
- وَمَنْ سَوَّغَهُ يَقُولُ: هُوَ خُضُوعٌ لِلَّهِ، وَالسُّجُودُ هُوَ الْخُضُوعُ، قَالَ تَعَالَى: {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ} [البقرة: 58] . قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ: السُّجُودُ فِي اللُّغَةِ هُوَ الْخُضُوعُ.

- وَقَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ الْمُفَسِّرِينَ: أُمِرُوا أَنْ يَدْخُلُوا رُكَّعًا مُنْحَنِينَ، فَإِنَّ الدُّخُولَ مَعَ وَضْعِ الْجَبْهَةِ عَلَى الْأَرْضِ لَا يُمْكِنُ، وَقَدْ قَالَ تَعَالَى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ} [الحج: 18] . وَقَالَ تَعَالَى: {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا} [الرعد: 15] ، وَمَعْلُومٌ أَنَّ سُجُودَ كُلِّ شَيْءٍ بِحَسَبِهِ لَيْسَ سُجُودُ هَذِهِ الْمَخْلُوقَاتِ وَضْعَ جِبَاهِهَا عَلَى الْأَرْضِ، وَقَدْ «قَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ، لَمَّا غَرَبَتْ الشَّمْسُ: إنَّهَا تَذْهَبُ فَتَسْجُدُ تَحْتَ الْعَرْشِ» ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ.

- فَعُلِمَ أَنَّ السُّجُودَ اسْمُ جِنْسٍ، وَهُوَ كَمَالُ الْخُضُوعِ لِلَّهِ، وَأَعَزُّ مَا فِي الْإِنْسَانِ وَجْهُهُ، فَوَضْعُهُ عَلَى الْأَرْضِ لِلَّهِ غَايَةُ خُضُوعِهِ بِبَدَنِهِ، وَهُوَ غَايَةُ مَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ. وَلِهَذَا قَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ» وَقَالَ تَعَالَى: (وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ) العلق19 .. فَصَارَ مِنْ جِنْسِ أَذْكَارِ الصَّلَاةِ الَّتِي تُشْرَعُ خَارِجَ الصَّلَاةِ: كَالتَّسْبِيحِ، وَالتَّحْمِيدِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّهْلِيلِ، وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ .. وَكُلُّ ذَلِكَ يُسْتَحَبُّ لَهُ الطَّهَارَةُ، وَيَجُوزُ لِلْمُحْدِثِ فِعْلُ ذَلِكَ ..، بِخِلَافِ مَا لَا يُفْعَلُ إلَّا فِي الصَّلَاةِ: كَالرُّكُوعِ، فَإِنَّ هَذَا لَا يَكُونُ إلَّا جُزْءًا مِنْ الصَّلَاةِ.
الفتاوى الكبرى ج1 ص353-354

****************************

..:: رأي الشيخ الشوكاني في السجود المطلق ::..

* قال الشيخ الشوكاني رحمه الله (المتوفى: 1250هـ) .. في بحث له كتبه تحت عنوان :
- "بحث في أن السجودَ بمجرّده من غير انضمامه إلى صلاةٍ عبادةٌ مستقلةٌ يأجر اللهُ عبده عليها" ..
- بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله الأكرمين- ورضي الله عن الصحابة أجمعين-.

- اعلم أن السجود لمجرده من غير انضمامه إلى صلاة ودخوله فيها .. هو عبادة مستقلة يأجر الله عبده عليها والنصوص على ذلك في الكتاب العزيز معروفة والحمل في بعضها على السجود الكائن في الصلاة أو على نفس الصلاة هو مجاز لابد فيه من علاقة وقرينة ودليل ومن ذلك السجودات للتلاوة .. فإنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينها بالسجود المنفرد وغيرها مثلها يحمل على السجود المنفرد.

- وهكذا يحمل المنفرد على السجود أو على نفس الصلاة ما ثبت في الصحيح من حديث معدان بن طلحة اليعمري قال (لقيت ثوبان مولى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت أخبرني بعمل أعمله يدخلني الجنة أو قال قلت ما أحب الأعمال إلى الله عز وجل فسكت ثم سألته فسكت ثم سألته الثالثة فقال سألت عن ذلك رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: «عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة» ثم لقيت أبا الدرداء فسألته فقال لي مثل ما قال لي ثوبان) هذا لفظ مسلم .
- وكل عربي لا يفهم من قوله سجدة إلا السجدة المنفردة وأما السجود الذي في الصلاة فأجره داخل في أجر الصلاة.

- وثبت في الصحيح من حديث ربيعة بن كعب الأسلمي: (كنت أبيت مع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي: «سل» فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة فقال: «أو غير ذلك» فقلت هو ذاك. قال: «فأعني على نفسك بكثرة السجود) هذا لفظ مسلم .
- فصدق هذا السجود على السجود المنفرد هو المعنى الحقيقي .

- ومثل هذا حديث عائشة رضي الله عنها الثابت عنها في الصحيح : (أنها فقدت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدها على بطن قدمه وهو في المسجد وهما منصوبتان وهو يقول: «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك») أخرجه مسلم.

- وهكذا يصدق على السجود المنفرد ما ثبت في الصحيح من حديث أبي هريرة أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء) أخرجه مسلم.

- وأخرج النسائي من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي إحدى عشرة ركعة فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى صلاة الفجر سوى ركعتي الفجر ويسجد قدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية).
- وقد أخطأ صاحب كتاب عدة الحصن الحصين (لابن الجزري) في الحكم منه بأن هذه السجدة موضوعة فقد نبهت على ذلك في شرحي على العدة .

- وأخرج ابن أبي شبيبة في مصنفه عن أبي سعيد أنه قال: (ما وضع رجل جبهته لله ساجدًا فقال يا رب اغفر لي ثلاثًا إلا رفع رأسه وقد غفر له)  وهذا وإن كان موقوفُا عليه فله حكم الرفع لأن ذلك لا يقال من طريقة الرأي ..

- وأخرجه الطبراني عن أبي مالك عن أبيه عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال الهيثمي في مجمع الزوائد رواه الطبراني في الكبير من رواية محمد بن جابر عن أبي مالك هذا قال ولم أر من ترجمهما.

- وأخرج بن ماجه بإسناد صحيح عن عبادة بن الصامت: (أنه سمع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول ما من عبد يسجد لله سجدة إلا كتب الله له بها حسنة ومحا عنه بها سيئة ورفع له بها درجة فاستكثروا من السجود)

- وأخرج أحمد وابن ماجه بإسناد جيد عن أبي فاطمة قال: (يا رسول الله أخبرني بعمل استقيم عليه وأعمل قال عليك بالسجود فإنه لا يسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة) ولفظ أحمد (أنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له: «يا أبا فاطمة إن أردت أن تلقاني فأكثر السجود»).

- وأخرج الطبراني في الأوسط بإسناد رجاله ثقات من حديث حذيفة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (ما من حالة يكون العبد أحب إلى الله من أن يراه ساجدًا يعفر وجهه في التراب).

- وأخرج أحمد والبزار بإسناد صحيح من حديث أبي ذر قال سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: (من سجد لله سجدة كتب الله له بها حسنة وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة).

- ومعلوم أن المراد بهذه السجدات المذكورة في هذه الأحاديث .. هي السجدات المنفردة كما هو المعنى الحقيقي ..، وصدقه مجازا على السجود الكائن في الصلاة لا يضرنا .. ولا يدفع صدقه على السجود المنفرد.

- والحاصل أن السجود نوع من أنواع العبادة .. مرغب فيه بهذه الأحاديث وغيرها يتقرب به العبد كما يتقرب بالصلاة لورود الترغيب والوعد النبوي بالأجر الجزيل عليه .

- وفعله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لبعض أنواعه لا يمنع من فعل غيره كما هو شأن الترغيب العام بالقول ومثل هذا لا يخفى .. فيسجد في أي وقت شاء على أي صفة أراد ومن أنكر عليه ذلك فهو لا يدري بهذه الأحاديث التي ذكرناها وأشرنا إلى غيرها أو يدري بها ولكنه لا يفهم أن المشروعية ثبتت بدون ذلك ..

- ومن قال بأن المشروع من السجود إنما هو بعض أنواعه مثل سجود التلاوة، والشكر، ونحو ذلك .. فيقال له يلزم هذا في الصلاة .. ويقال ليس له أن يتنفل ألا النفل الذي وقع منه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا يزيد عليه في عدد ولا صفة ولا يفعله في زمان غير الزمان الذي فعله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيه ..، ولا يخفى عنك أن هذا القول جهل عظيم ..، لأن الترغيبات في مطلق النفل من الصلاة تدل على أن الاستكثار من صلاة النفل سنة ثابتة وشريعة قائمة ما لم يكن الوقت وقت كراهة .. فهكذا مجرد السجود فإنه ثبت الترغيب فيه والأجر العظيم لفاعله كما تقدم ولا سيما وهو من أسباب القرب من الرب عز وجل كما تقدم من قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد) ..

- ثم أمره بإكثار الدعاء عند هذا القرب الكائن للساجد بسجوده ما أحق طالب الخير وقارع باب الإجابة أن ينحط عند أن يدعو ربه ساجدًا فإنه يفتح له باب الرحمة التي تجاب عندها الدعوات وترفع بها الدرجات وتكفر بها الخطيئات لأنه قد صار في مقام القرب من ربه في مقام أقرب القرب من الجناب العالي عز وجل.

- كتبه قائله الشوكاني غفر الله له.
الفتح الرباني من فتاوى الشوكاني ج5 ص2649-2643

**************************
..:: تعليق بسيط على بحث الشيخ الشوكاني ::..

* تعليق على بعض الأحاديث الذي استدل بها الشيخ الشوكاني في بحثه:
1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: (أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ) صحيح مسلم.

- فهذا الحديث لأن له قرينة عليه تشير أن المقصود به هو سجود الصلاة .. (إنِّي نُهِيتُ أنْ أقْرَأَ القُرْآنَ رَاكِعًا، أوْ سَاجِدًا، فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فيه الرَّبَّ عزَّ وجلَّ، وأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا في الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ) صحيح مسلم..
- ومعنى (فَقَمِنٌ): أي حقيق وجدير ..

- وإن كان لا مانع للإحتجاج به على مطلق السجود أيضا .. لأن التخصيص بهذه القرينة بأن نجعله خاص بالصلاة إنما هو محض ظن وليس محض يقين .. والله أعلم .

2- عن السيدة عائشة قالت: (كانَ رسولُ اللَّهِ يصلِّي فيما بينَ أن يفرغَ من صلاةِ العشاءِ إلى الفجرِ إحدى عشرةَ رَكعةً، ويوترُ بواحدةٍ ويسجدُ سجدةً قدرَ ما يقرأُ أحدُكم خمسينَ آيةً قبلَ أن يرفعَ رأسَهُ) صحيح النسائي وأبي داوود.

* قال الشيخ محمود خطاب السبكي رحمه الله (المتوفى:1352 هـ):
(قوله ويسجد سجدة الخ) تعنى أن صلي الله عليه وآله وسلم كان يمكث في كل سجدة من سجدات الركعات قدر قراءة خمسين آية كما تشعر به الرواية السابقة.
- ويحتمل إبقاء الحديث على ظاهره فيكون المعنى أنه صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم بعد ما يوتر بركعة يسجد سجدة طويلة بقدر قراءة خمسين آية ..
- ومن هذا قال البيضاوي فيه دليل علي أنه يتقرب إلى الله تعالى بسجدة فردة غير سجدة التلاوة والشكر.
المنهل العذب المورود شرح سنن الإمام أبي داود ج7 ص266

- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ولكن الذي يغلب على ظني هو أن رواية النسائي وأبي داوود بهذا اللفظ فيها توهم من الرواي .. لأن هناك روايات أخرى في النسائي وأبي داوود تشير إلى أن السجدة الواحدة في كل سجدة من سجدات قيام الليل هي بمقدار خمسين آية .. والرواية في صحيح البخاري جاءت بلفظ (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُصَلِّي إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، كَانَتْ تِلكَ صَلَاتَهُ يَسْجُدُ السَّجْدَةَ مِن ذلكَ قَدْرَ ما يَقْرَأُ أحَدُكُمْ خَمْسِينَ آيَةً، قَبْلَ أنْ يَرْفَعَ رَأْسَهُ) صحيح البخاري .

- ولذلك أرى أن الإحتجاج بهذا الحديث ليس في محله .. لأن الروايات الأخرى تثبت أن السجود خاص بسجود صلاة قيام الليل .. والله أعلم .

**************************
..:: مسألة ختامية ::..
..:: هل السجود أفضل أم القيام أم الركوع ؟ ::..

- حينما تقرأ الاحاديث التي تحثك على السجود والإكثار منه والدعاء فيه .. فقد تتسائل وتقول أن هناك أحاديث أخرى تشير أيضا إلى فضيلة القيام والتطويل بقراءة القرآن .. فأيهما أفضل ؟!!

* قال الإمام أبو العباس القرطبي رحمه الله (المتوفى:656 هـ):
قوله في حديث ثوبان – (وقد سئل عن أحب الأعمال إلى الله؟ فقال: عليك بكثرة السجود) . الحديث دليل على أن السجود أفضل من طول القيام، وهي مسألة اختلف العلماء فيها.

- فذهبت طائفة إلى ظاهر هذا الحديث، وذهبت طائفة أخرى إلى أن طول القيام أفضل؛ متمسكين بقوله - عليه الصلاة والسلام -: (أفضل الصلاة القنوت)، وفسّروا القنوت بالقيام كما قال تعالى: {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} ذكر هذه المسألة والخلاف فيها الترمذي .. والصحيح من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يطوِّل في قيام صلاة الليل، وداوم على ذلك إلى حين موته، فدلّ على أن طول القيام أفضل.
- ويحتمل أن يُقال: إن ذلك يرجع إلى حال المصلي؛ فرب مصلٍّ يحصل له في حال القيام من الحضور والتدبر والخشوع ما لا يحصل له في السجود ، ورب مصلٍّ يحصل له في السجود من ذلك ما لا يحصل له في القيام ، فيكون الأفضل في حقه: الحال التي حصل له فيها ذلك المعنى؛ الذي هو روح الصلاة ..
- والله تعالى أعلم.
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج2 ص93

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- البحث في أفضلية عبادة عن أخرى .. هو أمر لا فائدة من البحث فيه .. لأن عبادة الصلاة في ذاتها هي فضيلة كبيرة .. وهذه العبادات التي بداخل الصلاة قد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضلها لتفهم أن عليك الإهتمام بها .. فافعل ما تستطيعه منها وما تطيقه نفسك .. لأنك في نهاية الأمر في نيتك أنك تتقرب إلى الله ابتغاء مرضاته .. وكفى بهذا فضيلة وكرامة ..!!
- والله أعلم .

********************************

..:: خلاصة مسألة جواز السجود على إطلاقه دون تقييد ::..

1- هناك كثير من العلماء من قالوا أن السجود كعبادة لله لا يكون إلا في سجود الصلاة أو سجود التلاة أو سجود الشكر ..

2- وهناك من قالوا أن السجود لله كعبادة هو أمر مطلق دون تقييد بهؤلاء الثلاثة السابق ذكرهم .. ومن الذين قالوا بذلك من الأئمة هم: المحب الطبري وبن تيميه والبيضاوي والشوكاني.. وسبقهم الإمام عبد الله بن عباس في سجوده عند علمه بآية من آيات الله .. بل واستدل في ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم .. وهي أقوى حجه لأصحاب هذا الرأي (من وجهة نظري) ..

3- وبعض العلماء توقفوا دون ترجيح في المسألة .. كالصنعاني والمناوي ..

- فلك أن تختار ما يطمئن لك قلبك وتفعله .. دون أن تعترض على الآخر .. وإن كان من رأيي أن اصحاب الرأي الثاني حجتهم أقوى ..

- ولا يصح لأصحاب الرأي الأول الإعتراض على أصحاب الرأي الثاني .. لأن أصحاب الرأي الثاني حجتهم قوية وهم الذين يقولون بجواز السجود في صورة مطلقة كما يريد المؤمن أن يفلعها كلما أراد ذلك لأنه لا تخصيص في كلام النبي صلى الله عليه وسلم أن السجود خاص فقط بسجود الصلاة والتلاوة والشكر .. والله أعلم .

************************
:: ختامها مسك ::

..:: تزكية نفس وفوائد روحية وإيمانية مع قول النبي (أعني على نفسك بكثرة السجود) ::..
(هل تريد مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم)

- جاء في بعض روايات الأحاديث التي ذكرناها قبل قليل .. عن رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبٍ الأسلمي قَالَ: (كُنْتُ أَبِيتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ بِوَضُوئِهِ وَحَاجَتِهِ فَقَالَ لِي: سَلْ. فَقُلْتُ: أَسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ فِي الْجَنَّةِ! قَالَ: أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ؟ قُلْتُ: هُوَ ذَاكَ. قَالَ: فَأَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ) صحيح مسلم.

1- قال بن الملك رحمه الله (المتوفى: 854 هـ):
- (قال: فاعنِّي على نفسك): أي كُنْ عونًا لي في إصلاح نفسك لِمَا تطلب.
- (بكثرة السجود): أي أَكثِرِ السجدةَ في الدنيا حتى ترافقَني في الجنة.
وفيه: إشارة إلى أن هذه المرتبةَ العليا لا تحصل بمجرد السجود، بل به مع دعائه - عليه الصلاة والسلام - له إياها من الله تعالى ..
- وفي قوله: (على نفسك): إيذان بأن نيلَ المراتب العَلِيَّة إنما يكون بمخالفة النفس وكسر الشهوة.
شرح مصابيح السنة ج2 ص18

2- قال المناوي رحمه الله (المتوفى: 1031هـ):
- قوله (فأعني على نفسك بكثرة السجود): وفيه أن مرافقة المصطفى صلى الله عليه وسلم في الجنة من الدرجات العالية التي لا مطمع في الوصول إليها إلا بحضور الزلفى عند الله في الدنيا بكثرة السجود ..
انظر أيها المتأمل في هذه الشريطة وارتباط القرينتين لتقف على سر دقيق .. فإن من أراد مرافقة الرسول صلى الله عليه وسلم لا يناله إلا بالقرب من الله .. ومن رام قرب الله لم ينله إلا بقرب حبيبه (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) ..
- أوقع متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم بين المحبتين .. وذلك أن محبة العبد منوطة بمتابعته ومحبة الله العبد متوقفة على متابعة رسوله صلى الله عليه وسلم.
فيض القدير ج4 ص334 ..

- معنى قول المناوي (من رام قرب الله): أي من طلب ورغب في قرب الله ..

- معنى قول المناوي (لم يناله): أي لم يحصل عليه إلا بالقرب من حبيبه وذلك من خلال اتباعه صلى الله عليه وسلم.

3- قال المباركفوري رحمه الله (المتوفى: 1427 هـ):
- شرح  (سل) أي اطلب مني حاجة. قال ابن حجر: أتحفك بها في مقابلة خدمتك لي، لأنَّ هذا هو شأن الكرام، ولا أكرم منه - صلى الله عليه وسلم - (أو غير ذلك) بفتح الواو ويجوز إسكانها، والمعنى: تسأل ذلك أو غير ذلك؟ وقيل: المعنى سل غير ذلك (هو ذاك) أي مسئولى ذلك لا غير (فأعني على نفسك) أي على تحصيل حاجة نفسك التي هي المرافقة (بكثرة السجود) في الدنيا حتى ترافقني في العقبى.
والمعنى أني أطلب ذلك لك من الله سبحانه وتعالى، ولكنه لا يستجيب إلَّا إذا كنت أهلًا له وموضعًا لإجابته، ولا تتأهل لذلك إلَّا إذا أصلحت نفسك وتقربت إلى الله بكثرة السجود، فأعني بذلك حتى يستجاب دعائي فيك.
منة المنعم في شرح صحيح مسلم ج1 ص316

4- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- معنى (أعني على نفسك): في هذا تنبيه له على أن النفس هي المعرقلة للعبد في طريق الإيمان وهي التي تسبب له حجاب ، وأنه إذا قهرها وغلبها فقد تيسرت له أسباب الكمال.

- قوله (على نفسك): تنبيه على أن النفس هي الحجاب الأكبر في منعك عن الوصول لمراتب الكمال الإيماني .. ولذلك عليك بمخالفة النفس.

* يتبين لك مما سبق أن مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم تكون بقهر النفس ..، ومحبة الله تكون باتباع النبي ..،، يبقى اتبع النبي واقهر نفسك بالطاعة زي ما قال لك .. علشان تنال محبة ومرافقة النبي .. !!
 *********************
- وبهذا يكون ختام هذه الرسالة -
**********************
- اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات في كل زمان ومكان .. آمين يارب العالمين .
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم -
************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 103 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. اللهم زد وبارك استاذنا الفاضل
    جعل الله في قلبك نورا ، وفي لسانك نورا ، وفي سمعك نورا ، وفي بصرك نورا ، وعن يمينك نورا ، وعن يسارك نورا ، وفوقك نورا ، وتحتك نورا ، وأمامك نورا ، وخلفك نورا ، وأعظم لك نورا ، وزادك نورا .. آمين آمين آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. يارب أحشرنا مع النبي بحق طه النبي

    ردحذف
  4. اللهم لا حول ولا قوه إلا بالله..بارك الله فيك استاذى ومعلمى وزادك من فضله آمين يارب العالمين
    وكيف لا نسجد لله فى كل احوالنا فهو الرب ونحن عباده.سبحانك اللهم وبحمدك..اللهم اغفر لى

    ردحذف
  5. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك.
    اللهم ارزقنا عبودية صادقة لك، وخشوعا وقنوتا إليك،
    وارحم ضعفنا وعجزنا واجبر تقصيرنا يا الله

    جزاك الله عنا ما هو اهله استاذى

    اللهم صل و سلم و بارك و ذد و شرف و عظم على حبيبنا المصطفى صلوات الله عليه و سلامه ❤❣❣


    ردحذف
  6. تلذذ بذكر الله في السر والجهر ❣
    لتحيا سعيدًا في الحياة وفي القبر

    ولا تشتغل بالغير فالغير فتنة ❤
    وكلٌّ سيفنى واللقاء لدى الحشر

    وشاهد جنان الخلد قبل دخولها ❣
    فروضتها الأنوار في حضرة الذكر

    وشمِّر عن الأغيار وانهض إلى العلا ❤
    وأقلع عن البيداء والطلل القفر

    وشاهد قريبًا كنت عنه بمعزِلٍ ❣
    وفي جنة الأموات تدخل بالأمر

    وفي جنة الفردوس تلقى رضاءه ❤
    وتلقى رسولَ الله يلقاك بالبشر

    وتنظر للأرواح تهتز للقا ❣
    ولو كانت الأطواد دُكت على الفور

    فطاروا وما طاروا وطارت قلوبهم ❤
    إلى الملإ الأعلى ركائبهم تجري

    فنالوا من العلم اللدني قطرةً
    ❤❣❤❣❤❣

    ردحذف
    الردود
    1. فنالوا بها علمًا يفوق على البحر ❣
      ولو كتبوا لوحًا للاح سناؤه

      ولو كتبوا سِفرًا لأسفر كالفجر ❤
      فسبحان من أعطى أحبة ذكره

      من الملإ الأعلى نفائسَ كالدر ❣
      وغب في سماء الذكر عن كل حاضرٍ

      وعن غائبٍ تلق المسرة في الذكر ❤
      وصر فانيًا في الله عند فنائها

      فإن فناء النفس فاتحة السر ❣
      ومن لم يمت حيًّا يَرَى لوجوده

      مع الحي موجودٌ وفي قفص الأسر ❤
      فإن حجاب النفس رؤية نفسها

      وفي محوها محو الستائر والغير ❣
      سلامٌ على أهل الممات فإنهم

      بموتهمُ نالوا الحياة مع الصبر ❤
      وما همهم إلا لقاء حبيبهم

      وأنواره تهدي القلوب إلى الخير

      ❤❣❤❣❤❣

      حذف
    2. إذا قيل (يا ألله)هامت عقولهم ❤
      وتسبح من وجدٍ كأجنحة الطير

      هنيئًا لعبدٍ قام لله مخلصًا ❣
      بعيدًا عن الأهواء ينشئ للشكر

      وصلى صلاة الصبح والنجم ثاقبٌ ❤
      فعاش سعيدًا في الحياة مدى العمر

      ونادى بجوف الليل والليل عاكرٌ ❣
      حبيبي قريبٌ قد رفعت له أمري

      وما حاجتي إلا شهودك دائمًا ❤
      بقلبي وروحي لا تغيب عن السر

      وفي الحجب طردي وابتعادي وشقوتي ❣
      فلا قدَّر المولى حجابي مدى الدهر

      سلامٌ على أهل المحبة إنهم ❤
      غريقون في دمع المحبة كالنهر

      مليئون بالأنوار والشهد دائرٌ ❣
      شهودٌ بقلبٍ في الحياة وفي القبر

      صلاةٌ وتسليمٌ من الله للنبي ❤
      وآلٍ وأًصحابٍ على عدد القطر

      (الجعفري) يتلو ويشدو مكررًا ❣
      تلذذ بذكر الله في السر والجهر

      سيدى صالح الجعفرى ❤❣

      يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا فهو الحبيب الذى ترجى شفاعته
      صل الله عليه و سلم ❤❤❤

      حذف
  7. غير معرف30/1/20 2:27 م

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم
    جزاك الله خيرا استاذ خالد ووفقك لكل خير

    1 / عندما نكون في سجده مطلقه هل يجوز لنا ان نردد فيها بعض الايات بنيه دعاء !!

    أعني على نفسك بكثرت السجود
    السجود. انحناء او ميل *** خضوع وانطياع
    بالسجود يكسر غرور النفس ويذكرها بالانقياد والخضوع اذا مالت ساميل لله هو كفيل بان يخضعك فتنصلحي ياانفس
    فان تجبرت كسرتك بالخضوع والسجود لله رب فيخضعك ويكسرك فتطيعيه ولن ااطعيك الا اذا اطعته ان اطعتك وانت طائعه له
    فالسجود فيه كسر لك وجبر لي

    سبحانك اللهم وبحمدك ...استغفرك واتوب إليك
    استغفرك الله رب اني كنت من الخاطئين
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف31/1/20 3:18 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف31/1/20 12:34 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أختي الفاضلة ..

      لا تهتمي بماهية الصوت .. فما كان طاعة افعليه ، وما كان غير ذلك فلا .. و اعلمي أن الخاطر الطيب لا يشغل السالك ؛ بل يرشده الى طاعة ليفعلها ، او يحذره من معصية ليتجنبها ..
      و مزيد من المعلومات على الرابط التالي:
      اذهب للموضوع من هنا

      تحياتي لكِ
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله و سلم

      حذف
  9. ما شاء الله عليك استاذنا استاذ خالد ربنا يباركلك ف علمك و ف اسلوب مناقشتك لاهم المواضيع اللي دايما بيتجي ف بالنا ....
    اكبر نعمه اداها لنا ربنا نعمة السجود فعلا فاسجد و اقترب .
    انا لما بحس نفسي متوترة بسجد ف الارض لربنا و احيان كتير من غير ما نطق اي كلمه بكتفي اسجد و اغمض عيني و انا ما فيش ف قلبي و لا عقلي غير اللي خلقني ( افضل مهدأ اعصاب ف الدنيا و الله السجود لله )
    و احيان بقول اذكار بعد الصلاة و انا ساجده بحس بها اكتر

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن حضرتك تتكلم عن الدعاء ....الدعاء عبادة لربنا ... بس انا ما بعرفش ادعي يعني ما بعرفش ادعي لنفسي دعاء دنيوي و لا اولادي بكتفي بقول ..يا رب سترك و رضاك ...هي دايما ع لساني و اللهم ارزقنا حسن الخاتمة...هل ده يعتبر تقصير ف عبادة الدعاء و لا عادي انا بحب اذكر الله اذكار اكتر من اني ادعي لنفس دعاء دنيوي ..بس بعد الصلاة عادي بقول اللهم انصر الاسلام و اعز المسلمين اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات ..متعودة عليه من و انا صغيرة ده كفاية كعبادة و لا لازم ادعي ادعيه عاديه انا مش عارفه بمن ان الدعاء بيرفع القضاء فالمفروض ادعي ربنا بادعيه دنيويه و لا الادعيه البسيطة اللي بقولها تكفي ....و اذكر الله افضل كذكر .....يا ريت حضرتك تكلمنا عن الدعاء و عن الذكر اكتر.....ربنا يباركلك

      حذف
    2. أختي الفاضلة أم عمر ..

      في الموضوع التالي كلام نفيس ردا على ، وكلام يطمئن له قلبك إن شاء الله

      اذهب للموضوع من هنا

      تحياتي لكِ
      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  10. الله ينور طريقك ويجازيك في الدارين احسن الجزاء استاذنا الفاضل
    تحياتي لكم جميعا

    ردحذف
  11. جزاك الله خيرا استاذ خالد. انا مش مقتنعة برأي حضرتك بأن يجوز السجود في غير موضع الصلاة بخلاف سجود التلاوة او الشكر او سجود السهو في الصلاة...
    السجود في كل الأحاديث كناية عن الصلاة نفسها.. ولأن السجود هو الخضوع والانقياد لله عز وجل بوضع الجبهة علي الارض إذن كان ليها التشريف بذكرها ككناية عن الصلاة.. والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف31/1/20 12:00 ص

      هل قرأتي للأخر يا رانيا ؟

      ..:: خلاصة مسألة جواز السجود على إطلاقه دون تقييد ::..

      1- هناك كثير من العلماء من قالوا أن السجود كعبادة لله لا يكون إلا في سجود الصلاة أو سجود التلاة أو سجود الشكر ..

      2- وهناك من قالوا أن السجود لله كعبادة هو أمر مطلق دون تقييد بهؤلاء الثلاثة السابق ذكرهم .. ومن الذين قالوا بذلك من الأئمة هم: المحب الطبري وبن تيميه والبيضاوي والشوكاني.. وسبقهم الإمام عبد الله بن عباس في سجوده عند علمه بآية من آيات الله .. بل واستدل في ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم .. وهي أقوى حجه لأصحاب هذا الرأي (من وجهة نظري) ..

      3- وبعض العلماء توقفوا دون ترجيح في المسألة .. كالصنعاني والمناوي ..

      - فلك أن تختار ما يطمئن لك قلبك وتفعله .. دون أن تعترض على الآخر .. وإن كان من رأيي أن اصحاب الرأي الثاني حجتهم أقوى ..

      - ولا يصح لأصحاب الرأي الأول الإعتراض على أصحاب الرأي الثاني .. لأن أصحاب الرأي الثاني حجتهم قوية وهم الذين يقولو بجواز السجود في صورة مطلقة كما يريد المؤمن أن يفلعها كلما أراد ذلك لأنه لا تخصيص في كلام النبي صلى الله عليه وسلم أن السجود خاص فقط بسجود الصلاة والتلاوة والشكر .. والله أعلم .

      حذف
    2. مين ممكن يمنع انسان او يقنعه ان سجوده للله بدون صلاة او للشكر ممنوع ....لا حول و لا قوة الا بالله ..يعني انا حاسة اني عايزة اسجد للخلقني لسه هفكر هل يجوز و لا يجوز ....السجود لله نعمه اداها لنا ربنا رحمه بينا مش اعتقد مش محتاجين ادلة او اقوال علماء تحللنا اننا نسجد لربنا ف اي لحظة و غير سبب ....فاسجد و اقترب

      حذف
    3. غير معرف31/1/20 12:28 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. شكرا لحضرتك استاذة نجوي ع الاهتمام و الرد ....بصراحة انا مراتاحة قلبيا اكثر للراي التاني و هو الانسان من حقه يسجد لله ف اي وقت و بدون قيود ....انا عارفة اني بتكلم بعاطفتي مش عن ثقافة او علم ....انتوا اهل العلم و انا دخلت هنا اتعلم منكم ربنا يجعل المنتدي ف ميزان حسناتكم جميعا

      حذف
    5. أختي الفاضلة أم عمر ..

      أختنا نجوى تلفت إنتباهك كما لفتت انتباه أختنا رانيا لشيء مهم وهو عدم إنكار الرأي الآخر .. ولا مانع من عرض رأيك و ما تميلي إليه .. و قد جاء رد نجوى على رانيا لأنها اعترضت على الرأى الآخر وهذا إنكار لرأي له أدلته الصحيحة ، والقاعدة الفقهية تقول(لا إنكار في المختلف عليه) والله اعلم ..
      وأما تعقيب نجوى على كلامك لأنك قلتِ أن المسألة لا تحتاج لأقوال العلماء .. وهذا إنكار للرأى الآخر ، و إستغناء عن العلماء .. ولولا رأي العلماء يا أختي الكريمة لأفتى كل ذى رأى برأيه و اختلط الحق بالباطل ، و انتشر الضلال بين الناس .. فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ - رضي الله عنهما - قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: «إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعاً يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِماً اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوساً جُهَّالاً، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا».. والله أعلم

      أنا حبيت أقرب لك وجهة نظر أختنا نجوى جزاها الله خيرا .. والله أعلم بمرادها
      وجزى أستاذنا معلم الناس الخير طيب الجزاء
      تحياتي لكِ
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    6. شكرا خالص استاذة هالة حبيبتي و شكرا لاستاذة نجوي انا فاهمة قصدها و عشان كده انا بقولها انا بتكلم بعاطفتي مش عن ثقافة او علم و انا هنا داخلة اتعلم منكم ربنا يجعله فميزان حسناتكم جميعا
      استاذة هالة انا فتحت الرابط و قريت موضوع الدعاء شكرا خالص لاهتمامك اتعلمت من كتير و يكفيني منه ( الله معي الله ناظر الي الله شاهدي و مشهودي و شاهد عل ) ربنا يباركلك ف علمكم ااااااااامين

      حذف
    7. غير معرف31/1/20 3:08 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. شكرا للاخت ام عمر وللاخت نجوي وللاخت هالة علي التعقيب.. بس بالاخر اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ههههه.. اللهم زدنا علما وفهما.. آمين

      حذف
    9. شدني حواركم واحبتته كثيرا لرقيه وتواجد الالفه بينكم ..غفر الله لكم واسكنكم الجنات العُلى من الجنة ..اللهم امين يارب العالمين.

      على فكرة يا ام عمر ..كلنا بنتعلم من المدونة او من بعض او من اي مكان تاني ..فممكن تعرفي معلومة في مجال ما احنا منعرفهاش او العكس ..فاحنا بنكمل بعض بالاخوة والحب في الله ..

      تحياتي لكم .

      حذف
    10. حبيبتي استاذة هبة شكرا خالص ع ذوقك ربنا يباركلك انا متعرفة عليكم من شهر و نص تقريبا اقسم بالله رجعتولي حياتي بعلمكم غيرتوا حجات كتير في كنت اتلهيت عنها بسبب ظروف زواجي و اطفالي الصغيرين انتوا خير جليس و مدونتكم خير مرشد للانسان ف طريقة ...انا مش هعرف اعبر عن اللي جواي بالكلام بس انتوا اقسم بالله جيتوني نجدة من السماء ...انا بشكر اختي استاذة مروة علي بتديني وقت كبير منها وقتها عشان تساعدني اعدي المرحلة اللي انا فيها ربنا يباركلكم ف علمكم و اعماركم جميعا

      حذف
    11. غير معرف31/1/20 1:01 م


      صحيح يا رانيا ربنا يرضا عنك الاختلاف لا يفسد الود 😊

      ربنا يرضا عنك يا هبة ويديم عليكي روحك المتسامحة دايماً💗💕

      حذف
  12. غير معرف31/1/20 12:32 ص

    مقتطفات منقووولة

    كان سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه يقول كما أورد صاحب «الإحياء»: مَنْ ذاق مِنْ خالص محبة الله تعالى، شغله ذلك عن طلب الدنيا، وأوحشه عن جميع البشر. وهذه هى درجة الأنس. هو تناول المحبة، محبة الله، فدخلت، فتخللت في جسمه، فحصل له أنس بالله، وهذه لذة كبيرة جدا، ولذلك كان السلف يقولون: «من عرف ربه أحبه ، ومن عرف الدنيا زهد فيها». فعندما تعرف إن الدنيا إلى فناء، وإن الدنيا مليئة مشاغل، وشواغل، وكدورات، ومصائب، وتعب، وجهد، تزهد فيها، لكن عندما تعرف ربك بأنه هو الباقي، الكريم، الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط. تحبه، فإذن الذي يعرف حقيقة الإله، وأنه متصف بهذه الصفات العلى يحبه، ويقول هرم بن حيان: « المؤمن إذا عرف ربه عز وجل أحبه ،وإذا أحبه أقبل إليه ،وإذا وجد حلاوة الإقبال إليه ؛ لم ينظر إلى الدنيا بعين الشهوة ،ولم ينظر إلى الآخرة بعين الفترة ،وهي تحسره في الدنيا ،وتروحه في الآخرة ».
    إذن الإنسان ينظر إلى الحقيقة فيعرف الدنيا، ويعمرها؛ لأن الله أمره بذلك، يزكي النفس وهكذا، وينظر إلى الآخرة، ويرجو كرم الله فيها، وستره وغفرانه .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف31/1/20 12:36 ص

      إﻋﻠﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلانسان ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺺ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺮﻏﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﻚ ﺗﻔﻨﻰ ﺇﻟّﺎ ﻣﺎ ﺃﺑﻘﺎﻩ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ.
      ﻭﻳﺰﻭﻝ ﻭﺟﻮﺩُﻙ ﺇﻟّﺎ ﻣﺎ ﺗَﻮﺟَّﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ.
      ﻭﺗﻨﻄﻔﺊ ﺣﻴﺎﺗُﻚ، ﺇﻟّﺎ ﻣﺎ ﺃﻓﻨﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ.
      ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻡ ﻫﺬﺍ ﻫﻜﺬﺍ.. ﻓﻘﻞ: ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ..
      ﻭﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﻟﺬﺓ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻋﻠﻤﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻌﺒﻮﺩﻱ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ..
      ﻭﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻣﻌﺮﻓﺘﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺑﻲ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ..
      ﻭﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻭﻛﻤﺎﻟِﻪ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻮﺟﺪﻱ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻛﻮﻧﻲ ﺃﺛﺮ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺃﻧﻲ ﺻﻨﻌﺔ ﻣَﻦ ﻓَﻄﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺄﺭﺽ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻋﻠﻤﻲ ﺑﺄﻧﻲ ﺻﺒﻐﺔُ ﻣﻦ ﺯﻳّﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﻤﺼﺎﺑﻴﺢ، ﻭﺍﻟﺄﺭﺽ ﺑﺄﺯﺍﻫﻴﺮ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﻟﺬﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻋﻠﻤﻲ ﺑﺄﻧﻲ ﻣﺼﻨﻮﻋُﻪ ﻭﻣﺨﻠﻮﻗُﻪ ﻭﻫﻮ ﺭﺑﻲ ﻭﻣُﻮﺟﺪﻱ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻣَﻈﻬَﺮﻳّﺘﻲ ﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺣﻘﻮﻗﻬﺎ ﻭﻏﺎﻳﺎﺗﻬﺎ، ﺇﻇﻬﺎﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺄﺷﻬﺎﺩ، ﻭﺗﺸﻬﻴﺮﻱ ﺑﻴﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺈﺩﺭﺍﻙ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕِ، ﻭﺇﻋﻠﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺳُﻮﻕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ -ﺑﺴﺮِّ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔِ ﻭﺟﻮﺩﻱ- ﻟﻐﺮﺍﺋﺐ ﺁﺛﺎﺭ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺄﺭﺽ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﻮﻧﻲ ﺃﻧﻤﻮﺫﺟﺎ ﻭﻓﻬﺮﺳﺘﺔً ﻟﺂﺛﺎﺭ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻛﻤﺎﻟِﻬﺎ ﺇﻇﻬﺎﺭﻱ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺃﺣﻮﺍﻟﻲ ﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻣَﻦ ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﺑﺄﻣﺮﻩ، ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﺍﻟﺄﺭﺽ ﺑﺈﺫﻧﻪ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﻟﺬﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻤﻲ ﺑﺄﻧﻲ ﻣﻤﻠﻮﻛُﻪ ﻭﻣﺼﻨﻮﻋُﻪ ﻭﻣﺨﻠﻮﻗﻪ ﻭﻋﺒﺪﻩ ﻭﻓﻘﻴﺮﻩ، ﻭﻫﻮ ﺧﺎﻟﻘﻲ ﻭﺇﻟﻬﻲ ﻭﺭﺑﻲ ﻭﻓﺎﻃﺮﻱ ﻭﻣﺎﻟﻜﻲ ﻭﺭﺣﻴﻢٌ ﺑﻲ ﻭﻣﻨﻌِﻢٌ ﻋﻠﻲّ..
      ﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﺍﻟﺈﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ..
      ﻭﺣﺴﺒﻲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ "ﺍﻟﻠﻪ".

      حذف
    2. غير معرف31/1/20 12:37 ص

      تفسير الآية ٧٠ من سورة الفرقان : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

      { إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ } بأن يمحو سوابق معاصيهم بالتوبة، ويثبتَ مكانها لواحق طاعتهم. أو يبدِّل ملَكَة المعصية في النفس بملكة الطاعة. وقيل: بأن يوفِّقه لأضداد ما سلف منه. أو بأن يثبت له بدل كل عقاب ثواباً { وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } فلذلك يعفو عن السيئات ويثيب على الحسنات.

      أقول: فإذا أمضى الكافر طول عمره في الكفر ثم آمَنَ يَقبل منه ولا يضرب وجهه، وكذلك المؤمن إذا زنى وشرب الخمر ثم تاب يَقبل منه جل وعلا.

      🌾 المجرّد المختصر من تفسير فضيلة الشيخ أحمد فتح الله جامي

      حذف
    3. غير معرف31/1/20 12:39 ص

      جَاءَ في كِتَابِ (الدُّرِّ المَنْضُودِ) لابنِ حَجَرَ الهَيْتَمِيِّ المَكِيِّ الشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَىٰ ، ص (١١٠) قَالَ :
      رَأَىٰ أَبُو عَبْدِ اللهِ القَسْطَلَّانِيُّ النَبِيَّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في النَّوْمِ وَشَكَا إِلَيْهِ الفَقْرَ فَقَالَ لَهُ :

      قُلْ : "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَىٰ سيدنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىٰ آلِ سيدنا مُحَمَّدٍ وَهَبْ لَنَا اللَّهُمَّ مِنْ رِزْقِكَ الحَلَالِ الطَّيِّبِ المُبَارَكِ مَا تَصُونُ بِهِ وُجُوهَنَا عَنِ التَّعَرُّضِ إِلَىٰ أَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ وَاجْعَلْ لَنَا اللَّهُمَّ إِلَيْهِ طَرِيقَاً سَهْلاً مِنْ غَيْرِ تَعَبٍ وَلَا نَصَبٍ وَلَا مِنَّةٍ وَلَا تُبْعَةٍ ، وَجَنِّبْنَا اللَّهُمَّ الحَرَامَ حَيْثُ كَانَ وَأَيْنَ كَانَ وَعِنْدَ مَنْ كَانَ وَحُلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ أَهْلِهِ وَاقْبِضْ عَنَّا أَيْدِيَهُمْ وَاصْرِفْ عَنَّا قُلُوبَهُمْ حَتَّىٰ لَا نَتَقَلَّبُ إِلَّا فِيمَا يُرْضِيكَ وَلَا نَسْتَعِينَ بِنِعْمَتِكَ إِلَّا عَلَىٰ مَا تُحَبُّ يَا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ"

      حذف
    4. غير معرف31/1/20 2:57 م

      (وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾
      سورة مريم: 64
      آية قال عنها الشافعي رحمه الله :
      ( آية من القرآن هي سَهمٌ في قلبِ الظالم،
      وبَلسمٌ على قلبِ المظلوم!
      قيل: وما هي؟
      فقال: قوله تعالى:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾ [مريم: 64].)

      الإنسان من طبيعته النسيان؛
      لأنه لو تذكَّر ما ألمَّ به من آلام وأحزان،
      وما أحاطه من مكايد وشدائد، لكَرِهَ العيش،
      وسَئِم الحياة،
      فمن رحمه الله به أن جعَلَه يتذكَّر القريب،
      فإذا ضربه الزمن بأيامه ولياليه،
      فإن الأيام تنتهي، والساعات تنقضي،
      والجروح تندمِلُ، والأحزان تنمحي ،
      ويُنشغَلُ الإنسان بحاضره !

      وقد ينسى مارتكبه فى ماضيه من افعال ؛
      وما قام به من اعمال
      ولكن ...الله احصاه ..!
      (وما كان ريك نسيا )!
      يقول. تعالى :
      ﴿ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحصَاهُ
      اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾
      ويقول تعالى :
      هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ
      مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ الجاثية:

      فالناس جميعا ؛ أفرادًا وجماعاتٍ - تفعل ما تفعل، وتترك ما تترك،
      لكنها يومًا ما ستقف أمام ربها!
      وستُواجَه بما فعلت،
      وستُحاسَب بما تركت افرادا وجماعات !

      يقول تعال. :
      ﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾
      [الجاثية: 28]،
      فالإنسان مراقَبٌ على مدار اللحظة،
      الكتاب الإلهي ينسخ ما يفعل، ويسجِّلُ ما يترك

      حتى يوم العرض الأكبر ( يوم القيامة )

      ﴿ يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ ﴾
      الحاقة: 18.
      ﴿ هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ
      مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ سورة الجاثية: 29،
      عند ربى في كتاب لايضل ربى ولا ينسى .
      وعند الله تجتمع الخصوم ..!

      فإذا رأيت من يظلم الناس ؛ يسلب الاموال ويهتك الاعراض ؛ فقل له :
      (وماكان ربك نسيا )

      وإذا رأيت من يَهزَأُ بدين الله، ويتآمر على دعوة الله، ويستبيح حرمات الله، فقل له:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      وإذا رأيت من يداهن الحكَّام، وينافق المحكومين؛
      لينالَ عرضًا من الدنيا، فقل له:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      وإذا رأيت من يكذب على الله في دينه ورسله،
      في بلاده وعباده، فقل له:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      وإذا رأيت من يُلبس على الناس الحقَّ بالباطل،
      ويخلط بين المعروف والمنكر، فقل له:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      وإذا رأيت من يهتك أعراض الناس بالغيبة
      أو اللعن أو إشاعة الفاحشة، فقل له:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      وإذا رأيت من يُعاند السماء، ويسفك الدماء،
      ويبعثر الأشلاء، ويُمثِّل بالشهداء، فقل له:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      وإذا رأيت من يبثُّ الرعبَ في البلاد،
      وينشر الخوفَ في العباد؛
      فتتساقط دموع الثَّكالى،
      وتتعالى صرخات الأيتام،
      وتتصاعد آهات الأرامل،
      ويعلو أنين الجرحى، ويزداد ألم المصابين،
      فقل لكل هؤلاء:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      وإذا رأيت زوار الليل يُعربدون ويعبثون،
      ويهددون ويعتقلون، يكشفون الأستار،
      ويَفجعون الصغار، ويُفزعون الكبار،
      فقل لهم: ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      وإذا رأيت الظالمين يصادرون الأموال، وينهبون الأغراض، ويهتكُون الأعراض، فقل لهم:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      وإذا رأيت تضحيات المجاهدين، وصبر المناضلين، وثبات المرابطين، فقل لكل هؤلاء:
      ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ﴾.

      ولا يغرنَّ أحدًا منا حلمُ الله عليه؛
      فإنه سبحانه يُمهِلُ ولا يُهمِلُ،
      وما من مظلوم دعاه إلا رفع دعْوتَه فوق الغمام
      وفتح لها أبواب السماء، وقال:
      (وعزتي، لأنصرنَّك ولو بعد حين )

      حذف
    5. غير معرف31/1/20 3:01 م

      قال ذو النون المصري: كنت في بعض سياحتي، فإذا بشيخ وفي وجهه سيما العارفين،
      قلت: رحمك الله، ما الطريق إليه؟ قال: لو عرفته لوجدتَ الطريق إليه.
      قلت: وهل يعبده مَن لا يعرفه؟ قال: وهل يعصيه مَن يعرفه؟!
      قلت: أليس آدم عصاه مع كمال معرفته؟! قال: {فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا}. ثم قال: يا هذا دع الاختلاف والخلاف.
      قلت: أليس في اختلاف العلماء رحمة؟ قال: بلى، إلا في تجريد التوحيد.
      قلت: وما تجريد التوحيد؟ قال: فقدان رؤية ما سواه لوحدانيته.
      قلت: وهل يكون العارف مسروراً؟ قال: وهل يكون العارف محزوناً!؟
      قلت: أليس من عرف الله طال هَمُّه؟ قال: بل من عرف الله زال هَمُّه.
      قلت: وهل تغير الدنيا قلوب العارفين؟ قال: وهل تغير العُقبى قلوبَهم!؟
      قلت: أليس من عرف الله صار مستوحشاً من الخَلْق؟ قال: معاذ الله أن يكون العارف مستوحشاً، ولكن يكونُ مُهاجراً ومُتجرِّداً.
      قلت: وهل عرفه أحد؟ قال: وهل جهله أحد!؟
      قلت: وهل يتأسف العارف على شيء غير الله؟ قال: وهل يعرف غير الله فيتأسف عليه!؟
      قلت: وهل يشتاق العارف إلى ربه قال: وهل يكون غائباً عن العارف حتى يشتاق إليه!؟
      قلت: وما اسم الله الأعظم؟ قال: أن تقول: الله.
      قلت: كثيراً ما قلتُ ولم يداخلني الهيبة، قال: لأنك تقول من حيث أنت لا من حيث هو.
      قلت: عِظني. قال: حسبك من المواعظ علمك بأنه يراك.
      فقمت من عنده، وقلت: ما تأمر؟ قال: كفى بإطلاعه عليك في جميع أحوالك

      حذف
    6. غير معرف31/1/20 3:08 م

      مِن آداب قلبك ..

      ألّا تقسو عليهِ تأنيبًا، ولا تنهرهُ تعذيبًا بل درّبه تهذيبًا وأدّبه تحبيبًا، ولا تجعله سهلًا لمن هَبَّ و دَبَّ، ولا تُسكِن فيه من لا يليق، ولا تجعل نبضه هباء بل اسقهِ الحُبَّ دعاء، وأقِمهُ بالدين تَقُم، فإن قامَ أقامك.

      كلُّ غرسٍ فيهِ لغير الله يذبُل، وكلّ نبضٍ حاد عن الطريق لا يُعوَّلُ عليه، وكل لحظةٍ خَلَت من الله خاوية، وكلُّ دربٍ خلا من الإخلاص مُظلم! نحنُ من ارتضينا رؤاك نبغي رضاك، نحاول فَنَميلُ، نَقومُ فنُكسَر، نبدأ فننتهي، نعلو فتُمسكُنا عن السقوط، تؤوينا إذ مُزّقت بيننا الدروب.

      حياةٌ جُلّها محاولات فإن جزّأتها خَرَجَ لك الألم، والكَلِمُ، والحُبّ والأفكار، والسقطات، وخرج لك كل شيءٍ بلا حصرٍ ولا تعداد، وإن جمّعتها علمتَ أنّنا نركض لبلوغ قلبٍ مستقيم، يُحبُّ يَعشَقُ يَرنو يُحاول. كل ثقبٍ في الروح نايٌ يعزف لحن المحاولة. وكلُّ الحياة لحظةٌ تتبع اختها و يومًا تكون الأخيرة.

      حذف
    7. غير معرف31/1/20 3:16 م

      رحم الله تعالى الغزالي إذ قال في كتاب منهاج العابدين وهو من أواخر ما ألفه في حياته.
      وكما جعلت الذنب حرفة فاتخذ التوبة حرفة.

      والمقصود أن لا تيأس من كثرة الذنوب والخطايا طالما أنك تتوب وتصدق في التوبة بشروطها المعروفة من حسن الندم والعزم المؤكد على عدم العود ومجاهدة النفس والهوى كلما هجمت خطرات المعاصي.

      أما إن كان يتوب توبة الغافلين وهو يعلم إصراره عليها فهو لم يتب حتى تقبل توبته
      فلا ينبغي أن يخدع بمهلة الله تعالى له وليذكر عظمة خالقه وليستحي من نظره ومراقبته وليصدق حت يعافيه ويشفيه خالقه من شر نفسه وهواها.
      ومما ينفع في هذه العقدة..

      اللهم نسألك التوبة ودوامها ونعوذ بك من المعصية وأسبابها وذكرنا بالخوف منك عند هجوم خطراتها وامح عن قلوبنا لذة ما اجتنيناه منها وأبدلنا بالكراهة لها والطعم لما هو ضدها برحمتك يا أرحم الراحمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا في كل وقت وحين

      حذف
    8. غير معرف31/1/20 3:26 م

      * جيد أن يصرف الناس كل هذا الوقت لمحاربة الشيطان ولو صرفو نفس الوقت محاولة فهم و محبة بعضهم بعض لمات الشيطان من الملل

      * لا تعكس الاضواء الا الاسطح الشفافة، فلا جدوي من ادعاء نقاء القلب لانك ان كنت كذلك سيكون جليا في حياتك وسيراه الجميع ببساطة.

      * لو انكشفت الأقنعة لصدمتنا الحقائق
      سنري المهرج المكتئب والمفكر الضائع،والعالم الفاقد للحب ,والداعية المزيف التواق للشهرة ؛والغني الأشد الناس فقرا واحتياجا ,والفقير المستغني ،ستري اقوي الناس اضعفهم واشدهم احتياج لمن يحتضنه ...فدعنا لا نتعجل في الأحكام وان استطعنا دعنا لا نصدر أي احكام فالظاهر خدعة كبري وجميعنا نحتمي في ستر وظل القدير ....

      * الله لم يخلق فينا روح العجز والتكاسل ، بل روح التحدي والمثابرة والاصرار علي النجاح،
      فلا يمكن ان تكون مؤمن عاجز، متكاسل وتريد ان تكون انسان ناجح ،فهمك لارادة الله والتحديات التي يخلقها بداخلك يجعلك تدرك تمام أننا خلقنا للنجاح.

      حذف
    9. غير معرف31/1/20 4:46 م

      قال الشيخ ابن_تيمية - رحمه الله تعالى - :

      • « وقد يظن الظانّ أنه تائب، ولا يكون تائبًا؛ بل يكون تاركًا .

      • * والتارك غير التائب *

      • فإنه قد يُعرِض عن الذنب :
      (1) لعدم خُطورِهِ بِـبالِه .
      (2) أو لعَجْزِه عنه .
      (3) أو تنتفي إرادتُهُ له بسببٍ غيرِ دينيّ .
      * وهذا ليس بتوبة . *

      بل لا بد [ في التوبة ] من أن :
      (1) يعتقدَ أنه سيّــئَــةٌ .
      (2) ويكرَهَ فِعْلَهُ لــنَهْيِ اللهِ عنه ُ.
      (3) ويَدَعَهُ للهِ تعالى ؛ لا لرَغْـبَةِ مخلوقٍ ولا لِـرَهْـبَـةِ مخلوق ٍ.
      فإنّ التوبة من أعظم الحسنات ، والحسنات كلها يُشتَرَط فيها الإخلاص لله وموافقة أمره » .

      حذف
    10. غير معرف31/1/20 4:48 م

      حكي أنه كان في زمن موسى عليه السلام رجل لا يستقيم على التوبة ، كلما تاب أفسد ، فمكث على ذلك عشرين سنة, فأوحى الله تعالى إلى موسى : قل لعبدي فلان : إني قد غضبت عليه ، فبلغ موسى عليه السلام الرسالة إلى ذلك الرجل ، فحزن وذهب إلى الصحراء قائلا : إلهي أنفدت رحمتك أم ضرتك معصيتي ؟ أم نفدت خزائن عفوك، أي ذنب أعظم من عفوك ؟ والكرم من صفاتك القديمة ، واللؤم من صفاتي الحادثة ، أفتغلب صفتي صفتك ؟ وإذا حجبت عبادك من رحمتك فمن يرجون ؟ وإن طردتهم فإلى من يقصدون ؟ إلهي إن كانت رحمتك قد نفدت ،وكان لا بد من عذابي فاحمل علي جميع عذاب عبادك فإني قد فديتهم بنفسي , فقال الله تعالى : يا موسى : اذهب إليه وقل له : لو كانت ذنوبك ملء الأرض لغفرتها لك بعد ما عرفتني بكامل القدرة والعفو والرحمة , وقال ﷺ : : ( ما من صوت أحب إلي الله من صوت عبد مذنب تائب يقول يا رب

      مكاشفة القلوب / الإمام الغزالي

      حذف
  13. الله يبارك في علمك أستاذ

    ردحذف
  14. غير معرف31/1/20 7:21 ص

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم

    🔑 بركات(( حزب النصر )))للاستاذ خالد
    سبحان الله ايها الاخوه والاخوات لازالت بركات هذا الحزب تعجزني فعلا انها مدد كرامه ورحمه للمحتاجين المتظررين من الاذى الروحاني
    بالامس بالضبِط بعد صلاه المغرب هب في قلبي ان اقراه على كوب ماء واشربه ...فعلا نهضت مسرعه بدون تفكير او تردد ملبيت نداء قلبي ..واخذت اقراه وانا متاثره بكل حرف فيه باكيه مستغيثه طالبه الله رب وحده لاغيره ...اردد اي جمله تفاعلت معها انا ارددها بخشوع وبكاء ..لدرجه حتى دموعي تنسكب في كوب الماء هههه يعني شربت دمعتي 😁 ولما اتممته دعوت الله وسالته ان يفتح لي باب العباده ويسر لي سبل طاعته ويغسل بهذا الماء جوفي ويكون طهور مبارك ماء زمزم فيزم في فؤادي كل منابع الشوائب من حب للشهوات ويفتح لي منابع الرحمه والهدايه ...صدق اخوتي سبحان الله حسيت بطاقه تسري في جسدي ..ولم انم طوال هذه الليله لحد اللحظه وكذلك سبحان الله كنت منزله كتب كي اقراها اكثر من ثلاث شهور اقسم برب العزه ماكنت حتى اقدر افتحها ِ..تيسرت لي القراءه ..

    قلتها لله وحب في خدمتكم لو احد منكم عاجز او مريض او له وساوس او خواطر ...او حب شيئ مافي قلبه فل يقرا
    هذا الحزب على كوب ماء شرط.ان يتفاعل بكل احاسيسيه هو يقراه قاصد الله والله والله فقط ..لن يخذل الله عبد قصده مستغيث ..هذا الحزب لما نويه. به له باذن الله لن يخيب من قصده
    .احب ماحب ترديديه ..انت مددي وغياثي ...عشقتها حد الادمان ارددهافي كل وقت وحين ...نفعنا الله واياكم وبه واعاد خير مانحن فيه من نعم وسكينه على الاستاذ خالد مدد موصول بكل مدد من الله الاحد وسيدنا محمد عبد الله الوحيد احب البشر لرب البشر

    سبحانك اللهم وبحمدك ...استغفرك واتوب اليك
    استغفرك رب من ذنبي اني كنت من الخاطئين
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم
    🐦مدد مدد ياااحد صمد 🔑

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف31/1/20 12:57 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  15. جزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل الكريم .رسالة غاية في الإفادة حقا .

    ردحذف
  16. 1- كل من قرأ كتاب أو مجلد أو حفظ القرأن الكريم = عامل نفسه ( عالم - مفتي - شيخ - فقيه )

    2- كل من ربى لحية وقصر الثوب أو أرتدت النقاب = عامل نفسه ( شيخ - شيخة )
    3- كل من كان صوته جميل بقرأة القرأن الكريم = الناس يسموه شيخ
    4- من كان صوته جميل بالقرأن الكريم + خطيب مفوه + مربي لحية = شايف نفسه أنه شيخ + الناس تنفخ فيه ويطلقوت عليه لقب شيخ!
    .............

    يارب أحفظ علمائنا وشيوخنا الأجلاء الكرام
    يارب أحفظ المراكز الاسلامية والمرجعيات الاسلامية من أهل الشر أهل البدع الخوارج وبتوع السفارات والمنظمات الخارجية بتوع التجديد.

    كلمة التجديد حلوة لكن هم يريدون شيء أخر من ورائها
    طيب
    ماذا يريدون ؟
    بريدون كسر الهيبة وكسر القدوات وكسر المرجعيات ةتشجيع الناس على الفوضى

    ردحذف
  17. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٢٨)
    فقد تطرّقنا فيما سبق إلى اسم الله ( الحكيم )، ورأينا ثمرات الإيمان بهذا الاسم العظيم.

    ولمّا كانت الحكمة معناها وضع الحكم في موضعه، ناسب أن نتحدّث عن اسم الله:
    🕋الحَـكَـم عزّ وجلّ🕋

    🌹 ورد ذكره في القرآن والسنة:
    فقال الله تعالى:{أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً} [الأنعام: من الآية114]، وقال:{فَاصْبِرُوا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} [الأعراف: من الآية87].

    - أمّا من السنّة: فما رواه أبو داود والنّسائي بسند صحيح عَنْ هَانِئٍ بْنِ يَزِيدَ رضي الله عنه أَنَّهُ لَمَّا وَفَدَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم مَعَ قَوْمِهِ سَمِعَهُمْ يَكْنُونَهُ بِأَبِي الْحَكَمِ، فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم، فَقَالَ:
    (( إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَكَمُ، وَإِلَيْهِ الْحُكْمُ، فَلِمَ تُكْنَى أَبَا الْحَكَمِ ؟)) فَقَالَ: إِنَّ قَوْمِي إِذَا اخْتَلَفُوا فِي شَيْءٍ أَتَوْنِي، فَحَكَمْتُ بَيْنَهُمْ فَرَضِيَ كِلَا الْفَرِيقَيْنِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: ((مَا أَحْسَنَ هَذَا ! فَمَا لَكَ مِنْ الْوَلَدِ ؟ )) قَالَ: لِي شُرَيْحٌ، وَمُسْلِمٌ، وَعَبْدُ اللَّهِ. قَالَ: (( فَمَنْ أَكْبَرُهُمْ ؟)) قُلْتُ: شُرَيْحٌ. قَالَ: ( فَأَنْتَ أَبُو شُرَيْحٍ ).

    وقوله صلّى الله عليه وسلّم: ( إنّ الله هو الحكم وإليه الحكم ): أي منه يبتدأ الحكم، وإليه ينتهي الحكم.
    جاء في " شرح السنّة " أنّ: الحَكَم: هو الحاكم الّذي إذا حكم لا يُردّ حكمه، وهذه الصّفة لا تليق بغير الله تعالى،
    والحكم، والحاكم بمعنى واحد، إلاّ أنّ الحكم أبلغ من الحاكم، من وجهين:

    الوجه الأوّل: أنّه يدلّ على العدل، لذلك كان هذا الاسم يقتضي اتّصافه عزّ وجلّ بأنّه حاكم عدل.
    لذلك قال الطّبري رحمه الله في قوله تعالى:{أَفَغَيْرَ اللهِ أَبْتَغِي حَكَمًا} (8/7):" قل: فليس لي أن أتعدّى حكمه وأتجاوزه؛ لأنّه لا حكم أعدل منه، ولا قائل أصدق منه ".

    الوجه الثّاني: أنّ حكمه لا يُردّ. ولذلك استنبط العلماء من قوله تعالى:{ فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا } أنّ حُكم الحَكَمين في شقاق الزّوجين: ملزِمٌ وليس فتوى.

    🌹 ثمرات معرفة هذا الاسم والإيمان به:
    1- إثبات صفة (العدل): فهو العدل عزّ وجلّ، ولا عدل أكثر من عدله.

    ردحذف
    الردود
    1. وفي الصّحيحين يوم قسم النبيّ صلّى الله عليه وسلّم غنائم حُنينٍ: " قَالَ رَجُلٌ: وَاللَّهِ إِنَّ هَذِهِ الْقِسْمَةَ مَا عُدِلَ فِيهَا ! وَمَا أُرِيدَ بِهَا وَجْهُ اللَّهِ ! فبلغ ذلك النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم، فقال:
      (( فَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ يَعْدِلْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ؟! رَحِمَ اللَّهُ مُوسَى قَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا فَصَبَرَ )).

      فالله تعالى هو الّذي يحكم بين عباده في الدّنيا والآخرة بعدله وقسطه، فلا يظلم مثقال ذرّة، ولا يُحمّل أحدا وزر أحد، ولا يُجازي العبد بأكثر من ذنبه، ولا يدع صاحب حقّ إلاّ أخذه؛ فهو العدل في أمره ونهيه وتقديره وتدبيره وأقواله وأفعاله وشؤونه كلّها:{ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنعام:115].

      لذلك علّمنا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن نسأله سبحانه لرفع الهمّ والحزن فقال: (( مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلَا حَزَنٌ فَقَالَ:
      اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي )).
      فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَلَا نَتَعَلَّمُهَا ؟ فَقَالَ: (( بَلَى، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا )).

      قال ابن القيّم رحمه الله في " الفوائد " (ص 23):" تضمّن هذا الكلام أمرين:
      أحدهما: مضاء حكمه في عبده. والثّاني: يتضمّن حمده وعدله.

      وهو سبحانه له الملك وله الحمد، وهذا معنى قول نبيّه هود عليه السّلام:{مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [هود: من الآية56]، أي: مع كونه مالكا قاهرا متصرّفا في عباده، نواصيهم بيده، فهو على صراط مستقيم، وهو العدل الّذي يتصرّف به فيهم.

      فهو على صراط مستقيم في قوله، وفعله، وقضائه، وقدره، وأمره، ونهيه، وثوابه، وعقابه، فخبره كلّه صدق، وقضاؤه كلّه عدل، وأمره كلّه مصلحة، والّذي نهى عنه كلّه مفسدة، وثوابه لمن يستحقّ الثّواب بفضله ورحمته، وعقابه لمن يستحقّ العقاب بعدله وحكمته..

      ولمّا كان القضاء هو الإتمام والإكمال، وذلك إنّما يكون بعد مضيّه ونفوذه، قال: (( عدل فِيَّ قضاؤك )) أي: الحكم الّذي أكملته وأتممته ونفذته في عبدك عدل منك فيه.

      وقوله: (( عدل فِيّ قضاؤك )) يتضمّن جميع أقضيته في عبده من كلّ الوجوه: من صحّة، وسقم، وغنى، وفقر، ولذّة، وألم، وحياة، وموت، وعقوبة، وتجاوز، وغير ذلك، فكلّ ما يقضى على العبد فهو عدل فيه ". اهـ

      2- الانقياد والقبول لجميع أحكام الله تعالى:
      قال عزّ وجلّ:{فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [النساء:65].

      حذف
    2. سبب نزول هذه الآية هو: ما رواه البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ خَاصَمَ الزُّبَيْرَ رضي الله عنه عِنْدَ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم فِي شِرَاجِ الْحَرَّةِ الَّتِي يَسْقُونَ بِهَا النَّخْلَ، فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ: سَرِّحْ الْمَاءَ يَمُرُّ ! فَأَبَى عَلَيْهِ، فَاخْتَصَمَا عِنْدَ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم لِلزُّبَيْرِ:
      (( أَسْقِ يَا زُبَيْرُ ثُمَّ أَرْسِلْ الْمَاءَ إِلَى جَارِكَ )) فَغَضِبَ الْأَنْصَارِيُّ فَقَالَ: أَنْ كَانَ ابْنَ عَمَّتِكَ ؟!
      فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم ثُمَّ قَالَ:
      (( اسْقِ يَا زُبَيْرُ ثُمَّ احْبِسْ الْمَاءَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى الْجَدْرِ )) فَقَالَ الزُّبَيْرُ: وَاللَّهِ إِنِّي لَأَحْسِبُ هَذِهِ الْآيَةَ نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ:{فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ}[3].

      وقال تعالى:{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً} [الأحزاب:36]. لذلك جعل الفارق بين الجاهليّة والإسلام هو التّحاكم إليه سبحانه وتعالى، فقال:{أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [المائدة:50].

      3- إثبات اسم وصفة الحَكَم له وحده سبحانه:
      فالحكم له وحده لا شريك له في حكمه، كما أنّه لا شريك له في عبادته، قال عزّ وجلّ:{وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً} [الكهف: من الآية26] كما قال:{وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً} [الكهف: من الآية110]. وقال تعالى:{إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [يوسف: من الآية40]، وقال:{أَلا لَهُ الْحُكْمُ} [الأنعام: من الآية62] وقال:{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ} [الشورى: من الآية10].

      ولذلك من الخطأ الشّائع تسمية غير الله بالحكم، بل يقال الحاكم كما قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ )) [رواه البخاري ومسلم عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنه].

      وقد يُطلق هذا الوصف منكّرا فيمن يُرجى منه العدل، كقوله تعالى:{وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا} [النساء: من الآية35].

      4- خطر منازعة الله هذه الصّفة: وذلك بالحكم بغير ما أنزل الله.

      قال الشّنقيطي رحمه الله في "أضواء البيان" (7/162):
      " وبذلك تعلم أنّ الحلال هو ما أحلّه الله، والحرام ما حرّمه الله، والدّين هو ما شرعه الله، فكلّ تشريع من غيره باطل، والعمل به بدلَ تشريع الله عند من يعتقد أنّه مثله أو خير منه: كفرٌ بواحٌ لا نزاع فيه "

      5- لا يقال: هذا حكم الله في الأمور الاجتهاديّة.

      حذف
    3. 6- أنّ الحكمة كلّها في الوحي:
      إذا آمنّا بحكمة الله تعالى بمعنييها الكاملين: الحُكم والإحكام، فينبغي أن نؤمن أنّ كلامه كذلك، فهو حكيم محكم، قال تعالى:{الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود:1] وقال:{الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} [يونس:1]

      فالقرآن حاكم، كما سبق بيانه، وحكيم في أسلوبه، وحكيم في هدايته ورحمته، وحكيم في إيضاحه وبيانه، وحكيم في ترغيبه وترهيبه، ووعده ووعيده، وفي كلّ ما اشتمل عليه.

      وكذلك سنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فينبغي لكلّ من تكلّم أن ينطلق من القرآن والسنّة، فهما جامعان لكلّ خير.

      إذا تقرّر هذا فكلّ نصّ رغّب في الحكمة فينبغي أن يراد منه ويفهم منه أوّلا القرآن الكريم وسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، والعلم بالقرآن الحكيم والسنّة، كما في قوله تعالى:{يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} [البقرة:269]، وفي قوله:{وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً} [النّساء: من الآية113].

      وكذا في الحديث الّذي رواه البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم:

      (( لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَسُلِّطَ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْحَقِّ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْحِكْمَةَ فَهُوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا )).

      7- ومن آثار هذين الاسمين والصّفتين اتّصف سبحانه وتعالى وتسمّى بـ: ( المقدّم والمؤخّر ).
      وهذا ما نراه لاحقا إن شاء الله،

      - ليس لنا أن نتعدَّى حكمَ الله ونتجاوزه؛ لأنه لا حكم أعدل منه؛ متمثِّلين بموقف الرسول صلى الله عليه وسلم حين طلب منه المشركون أن يجعل بينه وبينهم حكمًا فنزل قوله تعالى : "أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ" [الأنعام: 114] .

      - من صفات المؤمنين الرِّضا بحكم الله وإن كان ضدَّ مصالحهم؛ "إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا" [النور: 51] .

      - ومن أعمق صور هذا الرِّضا بحكم الله موقف النَّبيِّ نوح - عليه السلام - الذي دعا ربَّه أن ينجي ابنه من الغرق حين بلغ الماء رؤوس الجبال مبديًا رضاه المسْبَق بحكم الله وهو يختم دعاءه بهذا الاسم : "وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ" [هود: 45] .

      🌹أسألك بِاسمك الحكم أن تحكم علي قلبي بِالرِّضَا وَالقَنَاعَةِ وَعَلَى نَفْسِي بِالطَّاعَةِ وَالإِنْقِيَادِ، وَاجْعَلْنِي مُحْتَكِماً إِلَيْكَ فِي جَمِيعِ أُمُورِي، وَاجْعَلْنِي حَكَماً عَلَى نَفْسِي فَأَفْصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ بِإِلْهَامِكَ لِي. 🤲🤲🤲

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  18. بارك الله ا. خالد الكريم علي ماتفقهنا وتنورنا به زادكم الله علما وقهما ونورا
    من فضلك الهانج أوت منتظر من التاسعة صباحا .

    ردحذف
  19. 1- إحتمال أن أمس ليلا = تم عمل عمل بالأستاذ خالد.
    2- العمل المعمول = خطير جدا = عمل قوي ومؤذي
    3- ياكفرة ياسحرة = لن تفوزوا = خاسرين دنيا وأخرى !!
    4- أمس ليلا معارك طاحنة جو بر بحر ( جوفضائي ) = حرب النجوم الخيالية ( أفلام هوليوود )
    5- ( وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا ) صدق الله العظيم

    ردحذف
    الردود
    1. الله ينصره بحق ما أفادنا به

      حذف
    2. يا أخي مجد سبحان الله و كأنك تكتب ماجال في خاطري اليوم عندما كنت جالسا في المسجد قبل آذان العشاء وقد جال في خاطري أن هناك طلاسم قد كتبت ليس للأستاذ و إنما للمدونة للتوقف. و هذه ثاني مرة أستشعر بالأمر، ففي المرة الأولى كانت قبل أن يصدر الأستاذ خالد " حفظه الله من جنود إبليس و خفافيش الظلام " قوانين جديدة للمدونة كنت ساعتها كلما هممت للدخول للمدونة أجد الكلمات و الحروف قد كتبت بشكل مقلوب كالطلاسم و لم أخبر الأستاذ بذلك قلت في نفسي لعلها وساوس والله أعلم. و أتمنى أن أكون مخطئا و أن تكون مجرد ظنون و وساوس. تحيات لك أخي مجد.

      حذف
    3. وما عسانا نقول إلا كما تعلمنا من أستاذنا خالد
      حسبي الله و نعم الوكيل و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد.
      الله معي الله ناظري الله شاهدي الله شاهد علي

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. آمين آمين آمين

      اللهم وأمده بمدد ( إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن یَصِلُوۤا۟ إِلَیۡكَۖ ) .. وزلزل حيل الكائدين ب (جَعَلۡنَا عَـٰلِیَهَا سَافِلَهَا وَأَمۡطَرۡنَا عَلَیۡهَا حِجَارَةࣰ مِّن سِجِّیلࣲ مَّنضُودࣲ ۝ مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَۖ وَمَا هِیَ مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ بِبَعِیدࣲ) .. آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد
      النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. يارب أستجب يارب ياكريم ياالله

      يارب أحفظ الأستاذ خالد وكل أهل المدونة وكل الصالحين في كل زمان ومكان يارب يارب يارب

      ..............

      أخونا الفاضل حسن
      إحتمال يكون في عمل معمول وإحتمال لايوجد عمل !!
      طيب
      بالنسبة لظهور الكتابة مشخبطة ملخبطة أنا نفس الشيء حدث عندي = عندما أفتح المدونة يظهر العنوان بكلام غير مفهوم مشعبك-ملخبط.
      وبعدين سألت الأستاذ خالد حفظه الله
      فقال : يامجد هناك خلل بجهاز الكمبيوتر عندك = الجهاز عاوز تحديث !! مش كل شيء سحر يامجد !!!
      وفعلا كلام الأستاذ صحيح = الجهاز عاوز تحديث = وبينتهي الكلام المشعبك الملخبط .
      .والله اعلم.

      حذف
    7. تحياتي لك ياحسن وللجميع

      أنا بأقرأ سورة يس بنية = الشفاء ودفع كل بلاء ونصرا على الأعداء
      وحضراتكم أقرأوء حزب نصر المريد = أخر حزب للأستاذ
      وحضراتكم بجدروبات الواتس أو الفيس أو أي شيء أنتم مشتركين فيه = أقرأوء الحزب بنفس الوقت= أضبطوا ساعاتكم علة وقت محدد بحيث كلنا نقرأه بنفس الوقت = بتوقيت جرينتش = علشان كلنا نقرأه بنقس الوقت مع مراعاة الفروق بين كل الدول.
      هل أفتهملكم قصدي ؟

      لسيدنا رسول الله الفاتحة

      وبعدين نقرأ الحزب كلنا مرة واحدة أو 3 مرات بنقس الوقت.
      ولمن ننتهي 3 مرات
      نختم بالفاتحة لسيدنا رسول الله
      وندعي للأستاذ ولأنفسنا ولكل شخص معتدى عليه من قبل شياطين الانس والجن

      حذف
    8. بسم الله الرحمن الرحيم ..

      الأخوة و الاخوات الافاضل ..
      وصلتني رسائل تطمئن عن صحة أستاذي الجليل/خالد
      الحمد لله أستاذنا بخير و بصحة جيدة .. ربنا يديم عليه نعمة الصحة و العافية و يحفظه بما حفظ به كتابه المبين و الانبياء و المرسلين.. آمين
      أما عن سبب الدعاء الذي نشرته ؛ فالسبب أنني وجدت رسائل بعض اهل المدونة في تعليقاتهم على المدونة و على الخاص تقول ان الاستاذ و المدونة يتعرضون للأذى الروحاني ، وأنتم عارفين ان هذا ليس بجديد .. فدعوت الله بما دعا به استاذي يوما .. و حبيت أن تشاركوني الدعاء (زيادة خير).. فما أجمل ان نجتمع على محبة الله و ذكره .. ملتجئين إليه بالدعاء ،و وجدت ان ان دعاء استاذنا دعاء شامل .. و أسأل الله الإجابة .. آمين
      تحياتي لكم 🌹
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم

      حذف
  20. لي يومين بنام و انا بقرا ف مواضيع المدونة و ما شاء الله الكوابيس مش سايباني اول كابوس ان ف نار شديده مولعة ف بيت اهلي و المصحف بتاعي عندي من و انا عندي ١٤ سنه ليه ١٧ سنة معايا رفيق حياتي حلمت انه اتحرق ف النار دي .......تاني يوم كابوس اني ماشيه ف الشارع ع جسر و ف رجل راكب عجلة و وراه ابنه قعد يغيظ في فانا دعيت عليه قلتله ربنا ياخد ولدك فجاة الولد اتنتر ووقع تحت الجسر و بلع لسانه الرجل قعد يصرخ و انا اجريت ع الطفل لقيته بالع لسانه قعدت انقذ فيه و انا بصلي ع النبي صحيت من النوم لقيت نفسي بصلي ع النبي

    ردحذف
  21. غير معرف2/2/20 12:30 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ﴿ٱلَّذِینَ قَالَ لَهُمُ ٱلنَّاسُ إِنَّ ٱلنَّاسَ قَدۡ جَمَعُوا۟ لَكُمۡ فَٱخۡشَوۡهُمۡ فَزَادَهُمۡ إِیمَـٰنࣰا وَقَالُوا۟ حَسۡبُنَا ٱللَّهُ وَنِعۡمَ ٱلۡوَكِیلُ﴾ [آل عمران ١٧٣]
    صدق الله العظيم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/2/20 6:16 ص

      بحق الله رجال الله

      بحق الله رجال الله أعينونا بعون الله
      وكونوا عوننا بالله عسى نحظى بفضل الله
      * * *
      بسم الله فتحنا الباب وصلينا مع الاحباب
      ودارت بيننا الاكواب شربناها ببسم الله
      * * *
      أتيناكم أتيناكم وللابواب جئناكم
      وفى أمر قصدناكم فشدوا عزمنا بالله
      * * *
      فيا أقطاب ويا أوتاد ويا أسياد ويا أبدال
      أجيبوا يا ذوى الامداد وفينا فاشفعوا لله
      * * *
      فيا طه ويا طاسين ويا حاميم ويا ياسين
      أنا عبد أنا مسكين وما لى غير ذكر الله
      * * *
      فيا رب بسادتى حقق لى مراداتى
      عسى تأتى بشاراتى ويصفو وقتنا بالله
      * * *
      فيا رباه يا ربى ويا غوثاه يا حسبى
      أزل يا سيدى كربى وألحقنى بأهل الله

      حذف
  22. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٢٩)

    🕋القابض-الباسط جل جلاله🕋
    اقتران الاسمين: يلزم حين نعرّف بهما أن نجمع بينهما فذكرهما معاً يؤدي إلى معنى تمام القدرة.
    معنى القبض: من الأخذ والمنع،
    البسط: العطاء والسّعة،

    🌹أدلة ثبوت الإسمين لله تعالى:
    ورد في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: غلا السِّعر على عهد رسول الله صلّ الله عليه وسلّم فقالوا : يا رسول الله، لو سعَّرت، فقال :" إنَّ الله هو الخالقُ القابضُ الباسطُ، الرّازق المُسعِّر، وإنِّي لأرجو أن ألقى الله ولا يطلبني احد بظلمة ظلمتها إياه في دم ولا مال"

    ووردا فعلاً في القرآن الكريم في قوله تعالى:{ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (245البقرة)
    وفي أحاديث كثيرة منها، كقوله صلّ الله عليه وسلّم:" إنّ الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيئ النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيئ الليل" رواه مسلم.
    وقوله صلّ الله عليه وسلّم:" يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه.... ."

    🌹معنى الإسمين في حقّ الله تعالى:
    في قوله تعالى:{ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (245البقرة)
    *قالوا في تأويلها:يقبض على من قبض وأمسك عن الإنفاق ويبسط على من بسط يده عطاءاً وإنفاقاً، قالوا هنا قاعدة في مسألة حب الدنيا والخوف من الفاقة: أنت مع الدنيا مالم تشهد ربّها فإذا شهدت ربّها كانت الدنيا معك.-->تأتيك وهي راغمة.

    *وأن الله عزّوجلّ إنّما يقبض وبسط على حسب ما يراه سبحانه من المصلحة للعباد،
    فالقاعدة:قالوا: يقبض بالعدل ويبسط بالفضل،
    ويقبض بالحِكمة ويبسط بالرّحمة، --> فإذا أعطاك اعطاك ستُعجب وتهلك،فيقبض بالحكمة ، ويمنع عنك حتّى إذا أوشكت على اليأس والقنوط أغاثك بالرحمة،
    يُولج ليل البسط في نهار القبض ويولج نهار البسط في ليل القبض، ويرزق من يشاء بغير حساب،
    *وقالوا في المعنى: فهو سبحانه القابض الباسط ، يقبض الأرواح من الأشباح عند الممات ويبسط الأرواح في الأجساد عند الحياة، ويقبض الصّدقات من الأغنياء ويبسط الأرزاق للفقراء ، ويبسط الرزق لمن يشاء حتى لاتبقى فاقة ويقبضه حتى لاتبقى طاقة

    ردحذف
    الردود
    1. قاعدة: إذا قَبض قبض حتى لا طاقة--> وهذا معنى " وظنوا ان لا ملجا منه إلا إليه"، فيمنع عن العبد حتى يجمع قلبه عليه، ثم" ينزل الغيث من بعد ما قنطوا"
      وإذا بَسَطَ بَسَطَ حتى لا فاقة-->يُعطيك أكثر مما تحتاج ومما تتصوّر، والكلّ منه وإليه.
      وقالوا: القابض الباسط : إذا زاده لم يزده سرفاً وإذا نقصه لم ينقصه عدماً او بخلاً.

      🌹حظّ المؤمن من هذين الاسمين من اسمي القابض- الباسط
      ١-أن يفهم فقه القبض والبسط:
      القاعدة تقول: بسطك كي لا تكون مع القبض وقبضك كي لا تكون مع البسط وأخرجك عنهما كي لا تكون لشيئ دونه،
      المعنى: أعطاك كي لا تيأس ولا تحزن وحتى لا تستحوذ عليك ظلال المنع فتشعر أن الأبواب مغلقة--->
      هذا يحمل كل معاني الرجاء وحُسن الظّنّ..وإن مع العسر يسرا.. وهكذا تتعاقب الأمور.

      💌وهنا نفهم المعنى الذي يخفى علينا كثيراً في أوقات نشتكي فيه أننا لا نجد قلوبنا إذ حين يسير الواحد منا في الطريق إلى الله وقد لا يجد الأثر في وقت ما، ونجد الغالب ان هناك قسوة وقبض ..فهنا يجب على العبد أن يفقه معالم الطريق إلى الله عزّ وجلّ، وأن يفهم كيف يعامله ربّه:
      فإذا أعطاك ستُعجب وإذا منع عنك تماماً ستأيس فلابد من الإثنين، سبحانه الحكيم الخبير عزّوجلّ،
      ❤ ونحن لا نتعبّد الله بالأحوال بل نعبّده بالمقام، أي الصلاة التي تُرضي الله هي التي تخرج بعده وانت غاضّاً لبصرك ، الصلاة التي تنهاك عن الفحشاء والمنكرأ وليست الصلاة التي تبكي فيه قليلا مثل الناس وهذا الحال وبعد ذلك لا أثر لها،
      وأحياناً تقول: لا أجد نفسي لا في القبض ولا في البسط وهذا هو: وأخرجك عنهما حتى لا تكون لشيئ دونه، فهذا مقام أعلى ان تكون راضي وترضيه سواء أعطاك أو منع عنك ،
      --> مُتعلّق بالذّات ، المهم يا رب إن لم يكن بك عليّ سخطٌ فلا أبالي.. هذا المقام ، لتكون له يُحرّكك كيف يشاء وأنت مُفوّض الأمر تماماً..
      ٢-فإذا آمنّا بأن الله هو القابض الباسط
      -- > يحثّنا على النفقة في سبيل الله ليس بالمال فقط بل تنفق علم ،جهد تكون حقاً خادم لله تبارك وتعالى،

      ٣-الإعتدال:تتعلم متى تُعطي ومتى تمنع،وهكذا مع أهل بيتك مثلاً فهناك اوقات تبسط وتوسع عليهم وأوقات تقبض قليلاً،والمطلوب الإعتدال بينهما، ويُعطي كل ذي حق حقه،

      4- فقه التعامل مع النفس بالقبض والبسط في العبادات:
      كيف تعاملها بالخوف والرجاء ، بالترغيب والترهيب،فبعض الناس قد يتعبد الله بالحرمان ويظن أنه كلما حرم نفسه كان لله أطوع،
      وخير الهدي هدي النّبيّ صلّ الله عليه وسلّم، كان يصوم حتى لا يكاد يُفطر ويُفطر حتى لا يكاد يصوم ، وهذا أعظم في العبودية لأنه فقه القبض والبسط.. فقه التعامل مع النفس، وليس عبودية الهوى،
      -ومن كلام الإمام ابن القيّم رحمه الله عن منزلة البسط والتخلّي عن القبض –في كتاب المدارج-: ..و الإنبساط مع الحقّ سبحانه: أن لايحبسك خوف ولا يحجبك رجاء ولا يحول بينك وبينه آدم ولا حوّاء، فالمعنى انك تراه أقرب إليك من أمّك وأبيك وأرحم عليك منهما..

      حذف
    2. ❤فالمُحب الصادق لابد أن يقارنه أحياناً فرح بمحبوبه –هذه هو الإنبساط ،السرور بالله- ويشتد فرحه به ويرى مواقع لُطفه به وبرّه به وإحسانه إليه وحُسن دفاعه عنه والتّلطّف في إيصال المنافع له والمسّار ..بكل طريق ودفع المضار والمكاره عنه بكل طريق وكلما فتّش عن ذلك اطّلع منه على أمور عجيبة..

      نختم بماكان عليه النبي صلّ الله عليه وسلّم لم يكن مُنبسط ولا متدلل ولا قابضاً طوال الوقت بل كان أشد الناس لله خشية وتعظيما وإجلالاً في كمال عبوديته وفي نفس الوقت كان أعظم الناس حبّاً ورجاء فيه سبحانه وتعالى،
      فبينهما ندندن بين السرور والفرح والرجاء وفي نفس الوقت يكون منه على وجل لأن الله يقبض ويبسط.

      أسألك ياالله باسمك القابض-الباسط ان تجعل قلبي مبسوطا للحق، مقبوضا للباطل، فلا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت.
      وصل اللهم علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد.
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالي
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  23. (‏ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرًا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويًا عزيزًا‏}‏ ‏‏‏
    [‏الأحزاب‏:‏ 25‏]
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بين ايديهم سالمين اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا

    اللهم ﻳﺎﻗﺎﺻﻢ ﺍﻟﺠﺒﺎﺑﺮﺓ ﻭﻛﺎﺳﺮ ﺍﻷﻛﺎﺳﺮﺓ . ﺩﻣﺮ ﻛﻞ ﺳﺎﺣﺮٍ ﻭﺳﺎﺣﺮﻩ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺩﻣﺮ ﺍﻟﺴحرة ﻭﻣﻦ ﺷﺎﻳﻌﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺻﺮﻫﻢ ﻭﻣﻦ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻋﺎﻣﺪﺍً ﻣﺘﻌﻤﺪﺍً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺣﻞ ﻣﺎﻋﻘﺪﻭ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻚ ﻣﺎﺭﺑﻄﻮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻧﻔﺜﻮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ ..... ﻣﺎﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﻭﻣﺎﻻ ﻧﻌﻠﻢ

    ﺍﻟﻠﻬﻢ طهر اجسادنا و قلوبنا و بيوتنا و انفسنا من اعين الانس و الجن يا من لا يعجزه شيئا في الارض و لا في السماء يامن اذا اردت شيئا تقل له كن فيكون بكلماتك العظيمة و اسمك الجليل دمر من سحر و عقد و ربط يا الله يا قدير يا جبار يا رحيم

    امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. أمين يارب العالمين

      حذف
    2. حفظ الله استاذنا الفاضل ا/خالد وكل اهل المدونة الطيبين من شر كل ذو شر
      رسالتى الى كل المتربصين بنا من شياطين الانس والجن وجنودهم واعوانهم واشيايعهم
      ردكم الله بغيزكم وباذنة تعالى لم تنالو خير فى الدنيا ولا الاخره

      تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ( ربنا انا نسالك القصاص منهم بسيف قصاصك العادل
      ربنا ارنا فيهم عجايب قدرتك بحق قولك تعالى( حم لاينصرون)وبحق قولك تعالى(وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فهم لايبصرون)وبحق قولك تعالى (فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم)

      الى كل المتربصين بنا باذن الله سيردكم الله خائبين منكسرين غير مجبورين على اعقابكم
      ستردون الى اعوانكم من شياطين الجن الذين يستمتعون بكم وتستمتعون بهم
      والحكم بيننا وبينكم هو الله الواحد الاحد الفرد الصمد القوى الجبار

      حفظ الله استاذنا ومعلمنا ومرشدنا ( الاستاذ خالد ابو عوف) وكل اهل المدونة وزوارها الطيبين امين امين

      حذف
  24. يا جماعة معلش سؤال مهم جدا بس ما حدش يدايق مني عندنا مشكلة كبيرة ف وحده تبعنا مأذيانا اذي شديد و الكلام ده عن ثقة مش مجرد ظن ....المهم كل الشيوخ الثقة بالنسبه لهم هنا اكدوا ان هي عليها شيطان و الشيطان ده بيخليها اي حد يزعلها بتروح تعمله عمل ف الكنيسة وان هي نفسها بتغذي الشيطان ده طبعا انا مش فاهمة ازاي ...انا عايزة اعرف الكلام اكدته لينا اختها ...الانسانه دي عملانا مشاكل كتير اللي زي دي ممكن نحصن نفسنا ضدها ازاي ...انا مش بتكلم عن نفسي انا الحمد لله بقرا قران ع طول و اذكار ..انا بتكلم عن باقي افرد البيت اللي مش بيحصنوا نفسهم ......سؤال تاني اللي ذي دي ممكن فعلا تقرا افكار اللي قدامها و تعرف الاخبار و الاسرار من نفسها ....حاجه تاني الانسانه دي بنشفها بتصلي و بتقرا قران هل يجتمع الصلاة و القران بس فعلا كل ما يجيبلها شيخ تنهار تماما و تصدر منها تصرفات غريبة و لما حد بيشد معاها بتتكلم بالفاظ بذيئة ...هل يجتمع القران و الصلاة مع افعال و اخلاق كده ....معلش سامحوني بس اللي عنده معلومه يفيدني بها يريت يفيدني و ربنا يجعله ف ميزان محسناتكم ....معلش الموضوع ضروري خالص ف اذي شديد حولينا

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة أم عمر .. احببت فيك حب التعلم .. اسأل الله ان ينور قلبك بنور العلم والفهم والحكمة .. آمين
      اما بعد ..
      فكوني على يقين بقوله تعالى :
      (إِنَّ عِبَادِی لَیۡسَ لَكَ عَلَیۡهِمۡ سُلۡطَـٰنࣱۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِیلࣰا) [سورة الإسراء 65]
      (إِنَّمَا ذَ ٰ⁠لِكُمُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ یُخَوِّفُ أَوۡلِیَاۤءَهُۥ فَلَا تَخَافُوهُمۡ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ)[سورة آل عمران 175]

      وكما تلاحظين في الآيات : ( عبادي ) و ( إن كنتم مؤمنين ) .. وعليه .. فلا تحصين إلا بالإيمان بالله والعمل مع الله قلبا وقالبا ..
      وفي نفس الوقت اختي الكريمة .. لا نقول ان هناك تحصين كامل .. وإلا نكون انكرنا الابتلاء وهو سنة كونية ؛ إما لاختبار إيمان او تأديب .. وللمزيد .. راجعي هذا الموضوع بأجزائه الثلاثة لأستاذنا الفاضل 👇🏻

      هل التحصين بالدعوات يمنع السحر او تسليط الشيطان على الإنسان

      وأنصحك اختاه ألا تخوضي فيما يخوضه الناس من اقاويل واحداث .. وابتعدي عن تلك المجالس .. فهي تزعزع اليقين والثقة بالله المتصرف وحده في الكون .. وربما تدخل الشك في العقيدة .. والعياذ بالله .. وتأكدي أن المؤمن اذا اصابه ضر .. فهو على يقين انه بإذن الله وله حكمة : ( وَمَا هُم بِضَاۤرِّینَ بِهِۦ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ ) .. ( ..وَلِیَبۡتَلِیَ ٱللَّهُ مَا فِی صُدُورِكُمۡ وَلِیُمَحِّصَ مَا فِی قُلُوبِكُمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ) ..

      والله المستعان
      ولا حول ولا قوة الا بالله

      والله أعلم

      حذف
  25. اختي قطر الندي ربنا يباركلك ف عمرك و عملك شكرا خالص ع ردك ...سامحيني عشان الموضوع ده عندي ف بيتي انا ف بيت عيلة و انتي عارفة كل مكان فيه الكويس و الوحش و للاسف هنا موضوع الاعمال و السحر شغالهم قوي و بما اني عايشة ف المكان ده فمأذية ع الاقل نفسيا اني حاسة اني ماشية ف طريق و كل الحولي ف طريق تاني خالص و مهما انصح مش ماثر الكلام عشان كده انتوا جيتوني نجده من السماء عشان تكون جليس صالح لي و تساعدني ما اتاثرش باللي حولي او بكلامهم ....اسالكم الدعاء

    ردحذف
    الردود
    1. كان الله في عونك اختي ام عمر 🤲🤲🤲
      وطمأن قلبك وجعلك من اهل الإيمان والاعتصام بالله : ( .. وَمَن یُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ یَهۡدِ قَلۡبَهُۥۚ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَليمٌ) ( .. وَمَن یَعۡتَصِم بِٱللَّهِ فَقَدۡ هُدِیَ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ) .. وانزل سكينته عليك بسر قوله ( وَلَا تَخَافِی وَلَا تَحۡزَنِیۤۖ ) .. آمين

      استعيني اختي بهذا الحزب 👇🏻
      أسأل الله ان ينفعك به وينفع احبابك

      حزب الأمان بالقرآن من أذى الإنس والجان

      والله أعلم

      حذف
    2. ربنا يباركلك حبيبتي و يجعله ف ميزان حسناتك ااااامين

      حذف
    3. ويبارك فيك ايضا يا ام عمر 💐
      حاولي اختي ان لا تخبري احدا بعملك مع الله - من اوراد او احزاب او نوافل او اي قربات - .. واذا اردت نصح احد بشيء افادك فأخبريه انك وجدت كذا على صفحة النت او قرأت لفلان كذا .. دون الاشارة انك تقومين به ..

      وابتغي في كل عمل رضا الله وطلب عفوه .. وان يكون اتباعا لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفي نياته ..

      وفقك الله وفتح عليك 🤲🏻

      حذف
  26. حاضر حبيبتي ....للاسف فعلا حصل معايا الموضوع ده كنت بحكي من بابا النصيحة و فعلا انقطعت عن الذكر و القران لمده اسبوع بس الحمد لله ربنا سلم و اتعرفت عليكم و اختي الاستاذة مروة ربنا يباركلها نصحتني بمجموعه نصائح مشيت عليها و الحمد بدات استرجع تاني اذكاري ربنا يجعله ف ميزان حسناتها و حسناتكم جميعا و الاستاذة هالة ربنا يباركلها ....انا فعلا محتاجه اتعلم منكم كتيرر ربنا يجعله ف ميزان حسناتكم ااااااااامين

    ردحذف
    الردود
    1. الأخت أم عمر أولا : كلما كررت إتهامك لشخص بالسحر أو غيره و لو كنت متأكدة من ذلك، فاعلمي أن التسليط سيزيد عليك أو على أهلك التسليط الشيطاني = هي معادلة رياضية حلها الوحيد التفويض إلى الله ففي مثل هذه القضايا نجد أن المحامي و القاضي و الحاكم و منفذ الحكم هو الله، فالنافع و الضار هو الله (أتحدث عن تجربة لي)
      ويمكنك أن تجدي جوابك أيضا حسب إعتقادي في التعليق 3 و 4 في الموضوع رقم 11 " رقية للعين و الحسد ..." في الجزء الخاص بالعلاج بالكتاب و السنة بتاريخ 10 مايو 2012. وآسف على تدخلي
      الله يصلح حالك و يصلح حالنا يارب يارب يارب

      حذف
    2. شكرا لكل اهل المدونة الكرام و شكرا لنصايحهم الكريمة ...للاسف انا مش هعرف اتواصل مع اي شخص رجل من اهل المدونة الكرام او غيرها لان زوجي حالف علي يمين اني ما اتواصلش مع اي شيخ باي طريقة كانت و انا اخاف ان اقع في ذنب لو تواصلت مع اي اخ من المدونة ...عشان كده بوجه كل كلام لاخواتي الاناث خوفا من اي مخالفة لكلام زوجي ...ده ما يمنعش اني بفرح باي نصيحة مننكم جميعا و ربنا يجعله ف ميزان حسناتكم جميعا امين

      حذف
  27. يقول الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي :

    (( ما من مخلوقٍ يعتصم بي من دون خلقي أعرف ذلك من نيّته ، فتكيدُهُ أهل السماوات والأرض إلا جعلتُ له من بين ذلك مخرجًا ، وما من مخلوقٍ يعتصم بِمَخلوقٍ دوني أعرفُ ذلك من نيّته إلا جعلتُ الأرض هوِيًّا تحت قدَمَيه ، وقطّعتُ أسباب السماء بين يديه ))

    ردحذف
  28. اللهم يا سبوح يا قدوس يارب الملائكة والروح صل على النور الأحمدي والذات المحمدي
    يا الله يا جليل يا قدير يا قاهر .. يا الله يا جليل يا قدير يا قاهر
    يا الله يا جليل يا قدير يا قاهر .. يا الله يا جليل يا قدير يا قاهر
    يا الله يا جليل يا قدير يا قاهر .. يا الله يا جليل يا قدير يا قاهر
    يا الله يا جليل يا قدير يا قاهر ...
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. يا حفيظ يا حافظ احفظنا بكل حفظ هو لك في الأرض والسماء يا خير حافظ وأنت أرحم الراحمين .. واغثنا يا مغيث .. والطف بنا فيما جرت به المقادير يا لطيف يا الله .. وحسبنا الله ونعم الوكيل .. نعم المولى ونعم النصير
      يا الله يا الله يا آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله آلله

      حذف
    2. ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)

      حذف
    3. عن ابن عباس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: ((اللهم اجعل في قلبي نوراً، وفي لساني نوراً، وفي بصري نوراً، وفي سمعي نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، ومن فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً، ومن أمامي نوراً، ومن خلفي نوراً، واجعل لي في نفسي نوراً، وأعظم لي نوراً))

      حذف
  29. يا جماعة انا اسفة ع اسئلتي النهارده بس عايزة اسال ضروري ع موضوع الخاتم الفضة و السبحة اللي بيتعمل عليهم خدمة لو حد من اللي حولي معاه الموضوع ده و انا عايزة انصحة لله قولي اقوله بالضبط ....
    من فترة مسكت سبحة لشخص ما ف العيلة و قعدت اذكر الله عليها عادي فحصلي نزيف مفاجى يومها اقسم بالله و لما اتصلت بشيخ اسالة فحذرني امسك سبحة اي حد و اذكر عليها قالي لاني السبح دي بتبقي عليها خدمه و ع حسب لو الشخص ده مؤذي او مأذي الخدمه اللي ع السبح بتأذي لو شخص ملتزم مسكها ....الكلام ده فعلا بيحصل و لا لا بس انا فعلا نزل عندي دم يومها و مشي .....ف واحد قريبنا بيجي بيتنا لابس خاتم بيقول ان عليه خدمه و انه بيعالج الناس و بيكتبلهم كتب ...
    ان محتاجه حد منكم يكتبلي رد مقنع مرتب اقولة بالضبط لاني لما اتكلمت معاهم عن المدونة و الكلام المكتوب فيها قعدوا يجادلوا معايا و كان ف ناس مقربين طلبوا معايا اني اتجنب الكلام معاهم او النصيحه ليهم عشان ما ياذونيش ....بس للاسف انا ما بعرفش امسك لساني او اسكت لما بشوف غلط قدامي و ده عاملي مشاكل

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة أم عمر ..

      موضوع لأستاذي الجليل يُجيب فيه على سؤالك :

      اذهب للموضوع من هنا

      تحياتي لكِ
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    2. استاذة هالة ربنا يباركلك ف عمرك و ف علمك قريت الموضوعين و كل المواضيع اللي نصحتيني بها النهاردة بصراحة اعصابي ارتاحت و نفسيتي هديت بعد التوتر اللي كنت فيه النهارده م اللي حولي ربنا يباركلكم و يبارك للاستاذ خالد ف عمره و ف علمه و يديمه نعمة علينا و يفضل نور لينا ف طريقنا ...انا مش هعرف اعبر بالكلاظ لكم جميعا بس فعلا ربنا يديمكم نعمة ف حياتي

      حذف
    3. اختي الكريمة (يارب سترك و رضاك) ..

      أولا .. أعتذر اني كتبت اسمك خطأ سهوا في التعقيب السابق ..
      ثانيا .. أسعدني سعادتك .. اسأل الله أن يسعدك في الدارين .. و ان يستجيب لك .. آمين يارب العالمين

      من فضلك .. تراسليني على الإيميل او الهانج أوت
      إيميلي : hala83846@gmail.com

      تحياتي لك 🌺
      *************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    4. يبدو لي أنني لم اخطيء في إسمك .. و انت غيرت الإسم 🤭
      ارى إن ام عمر كان سهل مناداتك به .. و مع ذلك أهلا و مرحبا اختا فاضلة بيننا

      تحياتي لك
      **********
      اللهم صل و سلم على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    5. ايوه حبيبتي غيرت الاسم لظروف خاصة ....سامحوني

      حذف
    6. ايوه حبيبتي غيرت الاسم لظروف خاصة ....سامحوني

      حذف
    7. اختي ام عمر .. وطنّي في قلبك الاعتقاد بيقين بأسماء الله الحسنى وصفاته العليا .. كالقوي .. المتين .. الحفيظ .. المانع .. النافع .. والقادر على كل شيء في كل وقت وكل زمان .. الذي لا يغلبه شيء .. وكل حدث هو بإذنه .. وغير ذلك من اليقين بكلامه سبحانه والقرآن الكريم وما فيه من وعد ووعيد .. وكذلك الاعتقاد بيقين بأدعية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وخيرها وبركتها وكرامتها .. وايضا العمل بصدق مع الله بالصفات القلبية ؛ التوكل والافتقار وحسن الظن والاخلاص والرضا وغيرها .. واضيفي اليقين بأن كيد الشيطان ضعيف ضعيف ضعيف .. ومجرد ان تستعيذي بالله ( عن إيمان وحال قلبي مفتقر ومحتاج لمعونة الله ) فانت في ملجأ وأمان ..

      فكلما قوي يقينك بالله وما منحه لنا ؛ زال خوفك من ذاك العالم الروحاني .. فالخوف احد جواذب التسليط الروحاني الى جانب القلق النفسي والحزن الكثير والافكار المغلوطة ..

      أعانك الله على مسؤولياتك وأحاطك بعنايته .. آمين

      حذف
    8. حاضر حبيبتي قطر الندي ادعيلي
      ممكن لو سمحتي الهانج اوت بتاعك

      حذف
    9. حاضر حبيبتي قطر الندي ادعيلي
      ممكن لو سمحتي الهانج اوت بتاعك

      حذف
    10. حفظك الله ورعاكِ وسترك وارضاكِ أختي
      وتفضلي اليك الإيميل .. حياك الله

      qatrelnada046@gmail.com

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
      النبي الأمي سبب كل خير وهدي ومدد

      حذف
  30. غير معرف2/2/20 8:48 م

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم

    فيرزقك يقين لايفارقك ...حتى ياتيك اليقين الذي لايفارقك .

    شرح تفصيلي للعباره .أخالد

    حتى يرزقك يقينا( من فضله الكريم " علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين ) ..ويضل ملازم لك ليثبتك في حظره الله فلا تزيغ ولاتضل ..
    حتى ياتيك يقين (الموت ) ..الذي يفاقرك عن اعمال الحياة ..

    ستجدي هذه الاشارةفي قوله تعالى
    ( واعبد ربك حتى ياتيك اليقين )
    فالعباده تتطلب يقين تثبتي عليه حتى ياتيك اليقين  الموت

    *****************************************

    واليقين يتطلب امور للوصول اليه. مثل التوبه المستمره والاعتراف الدائم والنظر بعين التقصير الى نفس والتوكل القلبي على الله مع الاخذ بالاسباب بقوه ايضا ...مع الرضا بقضاء الله والقدر...حتى تشرق انوار المحبه في القلب فيفيض عليك ي بانوار اليقين ..

    وكما قلنا سابقا بقدر يقين يكن التمكين ...
    اي التمكين بثبات في حظرت الله حتى الممات ..

    طابت لي فنقلتها لكم ....طبتم

    سبحانك اللهم وبحمدك ...استغفرك واتوب اليك
    استغفرك رب من ذنبي اني كنت من الخاطئين
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم


    ردحذف
  31. ماشالله يااستاذي انار الله بصيرتك
    ولكن سؤال لهؤلاء الذين ينفون السجود الا في الصلاه بل يحرمون مااحله لنا الله كيف يحجر عبد علي عبد ان ينكسر ويخضع لله
    ١- اول طرد لابليس من رحمة الله كانت سجدة أمره الله أن يسجدها لسيدنا ادم فلم يسجدها فلم يظهر انكساره أو خضوعه واكتفي بالكبر ..فهل هذه كانت صلاة ؟؟
    ٢_عندما القي سيدنا موسي عصاه فابتلعت سحر سحرة فرعون فماذا فعلوا ..خروا ساجدين ..فهل هذه كانت صلاه ؟؟
    ((فَأَلْقَىٰ مُوسَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (45) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ)).
    وهذا لتأكيد علي حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ""إذا رأيتم آية فاسجدوا ""
    حدثنا محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي حدثنا يحيى بن كثير حدثنا سلم بن جعفر عن الحكم بن أبان عن عكرمة قال قيل لابن عباس ماتت فلانة بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فخر ساجدا فقيل له أتسجد هذه الساعة فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأيتم آية فاسجدوا وأي آية أعظم من ذهاب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته... فهمت من بعد التعليقات ان استاذنا الكريم قد اصيب باذى... قبح الله وجههم وسود عيشة السحرة الظالمين والابالسة اجمعين... المدونة شتنتشر باذن الله... لقد قمت مؤخرا بارسال حزب النصر للمؤمن المريد لصديقة مريضة لي.. وهي بدورها ستنشره ان شاء الله وان شاء الله تصل المدونة لملايين المتابعين. يا رب يشفيه ويعافيه.... فعلا احسست بشيئ غريب امس وجاء ببالي الاستاذ ... القلوب عند بعضها. فلندعوا له جميعا بالشفاء العاجل

    ردحذف
  33. ارجوا من الجميع قراءة حزب النصر للمؤمن المريد وتكون قراءة جماعية من معي يعمل up

    ردحذف
    الردود
    1. تم يا ريت تتفقوا ع ميعاد محدد كل يوم لمدة اسبوع نقروه مع بعض كلنا ان شاء الله

      حذف
    2. الاستاذ بخير ياجماعه ولسه منزل النهاردة موضوع جديد .. اطمنوا مفيش حاجه ..ربنا يدافع عن الذين آمنوا فاطمأنوا .

      حذف
  34. اه والله يجوز… لقد حزن ابي من امر ما ..امامنا ووقع ع الارض وقد اعوج كفه والتوت قدماه ..وجرت امي نحيه القبله وسجدت ودعت بصوت عالي مبكي ان يعفوا عن ابي وحدث معجزه ف اقل من دقيقه وقام ابي ..وكنا نبجي جميعا من المعجزه ..ربنا يديهم الصحه وطوله العمر اللهم امين والمسلمين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف