الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة المناجاة في جواز الإستخارة والسجود بغير صلاة - الإستخارة عبادة تطلب بها الخير من الله - الدليل على أن الإستخارة تصح بدون صلاة ركعتين - معنى "أستخيرك" – "أستقدرك" - الدليل على أن الإستخارة تصح بصلاة ركعتين - كيف تتصرف بعد دعاء الإستخارة - أحيانا نجد تيسير بعد الإستخارة .. ولكن تأتي العواقب غير حميدة - هل لابد أن ترى رؤيا بعد الإستخارة أو تسمع خاطر - ما هو مفهوم "الرضا بالقدر" - ما هو الفرق بين صلاة الحاجة وصلاة الإستخارة - قصص وحكاوي ومجربات وأكاذيب على العلماء - ما هي صلاة قضاء الألف حاجة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 26 يناير 2020

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة المناجاة في جواز الإستخارة والسجود بغير صلاة - الإستخارة عبادة تطلب بها الخير من الله - الدليل على أن الإستخارة تصح بدون صلاة ركعتين - معنى "أستخيرك" – "أستقدرك" - الدليل على أن الإستخارة تصح بصلاة ركعتين - كيف تتصرف بعد دعاء الإستخارة - أحيانا نجد تيسير بعد الإستخارة .. ولكن تأتي العواقب غير حميدة - هل لابد أن ترى رؤيا بعد الإستخارة أو تسمع خاطر - ما هو مفهوم "الرضا بالقدر" - ما هو الفرق بين صلاة الحاجة وصلاة الإستخارة - قصص وحكاوي ومجربات وأكاذيب على العلماء - ما هي صلاة قضاء الألف حاجة.

بسم الله الرحمن الرحيم
..:: رسالة المناجاة ::..
:: في جواز الإستخارة والسجود بغير صلاة ::

 
* فهرس:
1- مقدمة عن عبادة الإستخارة وعبادة السجود ؟
2- الفصل الأول : أولا - عن عبادة الإستخارة ؟
3- الإستخارة عبادة تطلب بها الخير من الله ؟
4- أولا: الدليل على أن الإستخارة تصح بدون صلاة ركعتين ؟
5- معنى "أستخيرك" – "أستقدرك" ؟
6- ثانيا: الدليل على أن الإستخارة تصح بصلاة ركعتين ؟
7- كيف تتصرف بعد دعاء الإستخارة ؟
8- سؤال: أحيانا نجد تيسير بعد الإستخارة .. ولكن تأتي العواقب غير حميدة ؟
9- هل لابد أن ترى رؤيا بعد الإستخارة أو تسمع خاطر؟
10- ما هو مفهوم "الرضا بالقدر" ؟
11- ما هو الفرق بين صلاة الحاجة وصلاة الإستخارة ؟
12- ما هي صلاة قضاء الألف حاجة ؟
13- قصص وحكاوي ومجربات .. وأكاذيب على العلماء ؟


 **********************
..:: مقدمة عن هذه الرسالة ::..
- أخي الحبيب ..
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في رسالة جديدة بمفهوم جديد قد يكون لا يعلمه البعض من المسلمين .. والتي لو علموها لساعدهم ذلك إيمانيا في أمور كثيرة في حياتهم .. بل تكون عونا لهم في دوام الوصل مع الله .. ومن هذه الأمور الدينية هي الإستخارة والسجود .. وكلاهما نوع من أنواع العباد ووسيلة من وسائل القرب إلى الله .. حيث أن كلاهما نوع من التواصل مع الله ..

- وسبب كتابة هذه الرسالة .. هو أنها مرتبطة بسلوك السالكين طريق الله طلبا للإيمان .. وقد ذكرت لهم في رسالة (التعريف بالطريق إلى الله) .. أهمية السجود في حالة حدث لك اضطراب وتوقفت عن الذكر فجأة .. فاسجد لله .. وكذلك اجعل قلبك متوكلا على الله في كل الاحوال بالدعاء إلى الله .. ومن ذلك الدعاء هو استخارة الله في أمورك الحياتية ..

- ولكن البعض قد يجد مشقة في السجود أو الإستخارة .. لأنه يظن أنه يتطلب وضوء وصلاة .. وقد لا يكون خاشع .. ويأتيه الشيطان ويوسوس له في ذلك .. حتى يحرمه العلاقة مع الله ..!!

- ولذلك كانت هذه الرسالة .. لتوضيح معاني جديدة قد تكون لا تعلمها .. ومعينا لك على الشيطان لتظل تعمل مع الله بلا توقف .. فتكون موصولا بالله في كل الأحوال .. ولذلك قد أسميتها برسالة المناجاة .. لأن كلا من العبادتين هما مناجاة إلى الله .. والمناجاة هي إقبال على الله بالدعاء سرا بينك وبينه .. وهاتين العبادتين (الإستخارة والسجود) هما طريقتين مختلفتين لمناجاة الله ..

- وإليك توضيح بسيط لما أريد توضيحه لك في هذه الرسالة:

- أولا: عن عبادة الإستخارة ..
- البعض يظن أن الإستخارة طلب الخير من الله من خلال صلاة ركعتين مع الدعاء .. وهذا صحيح .. ولكن المعلومة ناقصة .!!

- لأن المعلومة الكاملة .. هي أن الاستخارة مع ركعتين هي توجيه النبي صلى الله عليه وسلم ..، ولكن الإستخارة بدون صلاة ركعتين هي أيضا توجيه النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

- فلماذا يقوم بعض المشايخ بتوجيه الناس إلى المعلومة الناقصة .. !! مع أن الناس لو عرفت أن الإستخارة جائزة بدون صلاة .. فهذا يحرك في المؤمن القوة والعزيمة للدعاء دائما والإستخارة في كل الأوقات .. مما يثبت الإيمان في القلب لأن الإستخارة هي توكل على الله وتواصل مع الله وعبودية لله .. لأنها دعاء ..!!

- ثانيا: عن عبادة السجود ..
- وكذلك الحال بالنسبة لعبادة السجود .. تجد البعض أيضا من المشايخ يقول لك أكثر من السجود .. ويذكر أحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث توجيه النبي لبعض الصحابة حينما سأله عن أفضل الأعمال فقال له النبي (عليك بكثرة السجود) .. ثم يأتي بعد ذكر هذا الحديث بحديث آخر فيه توجيه نبوي لأحد صحابته قد سأله مرافقته في الجنة فقال له النبي: (فأعني على نفسك بكثرة السجود) ..

- ثم يذكر هذا الشيخ أن المقصد من السجود هو سجود الصلاة .. وهذا كلام قد يكون في ظاهره صحيح ولكنه ناقص .. لأن المعلومة الكاملة هي أنه يصح السجود لله في كل الأوقات دون صلاة كلما اشتاق القلب لذلك .. وهناك اختلاف في فهم هذا الحديث .. فهناك من سادتنا العلماء من أوقفها على سجود الصلاة .. وهناك أيضا من سادتنا العلماء من أوقفها على ثلاثة أنواع من السجود وهم سجود الصلاة وسجود التلاوة وسجود الشكر .. وهناك من سادتنا العلماء من قال هو سجود في أي وقت دون تقييد بهيئة عبادة معينة كالصلاة .. لأن السجود في ذاته هو عبادة ..!!

- و نفهم مما سبق أن فهم كلام النبي صلى الله عليه وسلم يحتمل ثلاثة آراء فقهية محترمة ولا ترجيح فيها .. لأن الترجيح يحتاج إلى دليل وبرهان يؤكد أن كلامه خاص بسجود الصلاة فقط .. وهيهات أن يثبت ذلك .. ولكن اللفظ النبوي يحتمل الثلاثة آراء دون مرجح لها إلا غلبة الظن عند كل صاحب رأي فهم رأيه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ..

- ولذلك نحترم جميع الآراء المؤكدة بدليل صحيح ولها حجة قوية .. دون تزكية رأي وتهميش رأي آخر .. لاتباع مذهب وفكر معين خاص بهذا الرأي .. ثم أفرضه على الجميع وكأنه هو الرأي الديني الأوحد في المسألة ..!! فهذا يسمى تضليل في المعلومة الدينية ..!! وعن نفسي أسميها خيانة في الأمانة العلمية الدينية ..!!

- ولذلك لا نحترم التسييس الديني لرأي واحد فقط وكأن صاحب هذا الرأي كان صحابيا مرافقا للنبي صلى الله عليه وسلم وقد أكد له النبي أن السجود المقصود من كلامه الشريف هو خاص بسجود الصلاة فقط لا غير ..!! 

* الخلاصة:
- في هذه الرسالة البسيطة .. نحاول أن نوضح بعض مفاهيم إضافية قد تساعدك وتفتح لك أبواب في العمل مع الله في كل الأوقات بدلا من تقييدها بوقت دون وقت .. أو بهيئة معينة يجب أن تفعلها فيها .. !!

- فضلا عن أنه من الأمانة العلمية  هو نشر المعلومة الكاملة في المسألة الدينية بكل حيادية .. ثم إن كان لك ميل إلى رأي فاذكره ولكن بعد أن تذكر الآراء الأخرى طالما تملك نفس الحجة والقوة في الإستدلال ..!! لأنك بنشر المعلومة الدينية الكاملة تساعد المؤمن وتيسر عليه أمور كان يظن أنه لا يستطيع أن يفعلها إلا في ظروف خاصة .. في حين أنه يستطيع أن يفعلها فعلا بمنتهى البساطة والتلقائية والحب ..!!

- وكما قلت لكم سابقا وأكرر وأعيد عليكم .. حتى لا يتصيد كلامي الجهلاء الذين ينشرون آراء ضالة أو لا دليل عليها ويريدون مني أن أنشرها كدليل .. !! لا .. فهذا جهل وليس رأي .. وإنما مقصدي هو نشر الآراء التي لا مرجح فيها بيقين .. لأن اللفظ الشرعي يحتمل رأي غير هذا الرأي وله قوة حجة في ذلك ..

- فإذا علمت هذه المقدمة .. فإليك تفصيل ما أردتك أن تعرفه من عبادة الإستخارة والسجود لتناجي بهما الله في كل الأوقات ..

****************************
:: الفصل الأول ::
..:: أولا : عبادة الإستخارة ::..
************************
..:: الإستخارة عبادة تطلب بها الخير من الله ::..

- الإستخارة هي عبادة إلى الله .. لأنها دعاء إلى الله بطلب الخير فيما نسأله فيه ولا نعلم هل هو خير لنا أم لا ..

- فأحيانا تحدث أحداث مفاجأة في الحياة .. وتريد أن تتخذ قرار ومتحير .. وتريد أن تستخير الله .. ولكنك تقول أين سأتوضأ وأصلي ركعتين ؟!! وهذا الأمر غالبا لن يكون ممكن ..!! مثال أن تطلب من الله أن يرشدك إلى ما فيه الخير لك .. لو ذاهب إلى طبيب أو في مستشفى .. أو ستشتري ملابس أو موبايل أو كمبيوتر .. أو أي شيء في الحياة له أهمية بالنسبة لك .. ومتحير فيه ..!! فماذا تفعل ؟!!

- أوصل قلبك بالله واستخيره سبحانه وتعالى .. في ثواني قليلة .. واتركه يدبر لك .. وكأنك تقول له: يارب لو خير يسره لي واشرح صدري له .. ولو شر أبعده عني وضيق صدري ناحيته ..

- ثم بعد الدعاء إلى الله .. اذهب مثلا لشراء هذا الشيء الذي تريد شراء ستجد نفسك إما تنقبض عن شراءه أو يتيسر لك شراءه .. ولو شعرت بانقباض أو ضيق أو عدم ميل لهذا الشيء فابتعد عنه .. ولو وجدت انشراح وتيسير لهذا الشيء فأقبل عليه .. وهكذا في كل أمور حياتك .. اجعل قلبك ولسانك موصول بالله في تعاملاتك .. حيث يثبت التوكل في قلبك في كل أحوالك ..

* وقد تتسائل أخي الحبيب فتقول: ما الدليل على ما أرشدتك إليه .. في أن الإستخارة النبوية تصح بركعتين وبدون ركعتين ..؟
- قبل أن أجيبك على سؤالك .. فعليك أن تفهم أن الإستخارة هي دعاء تدعو به إلى الله .. ويكفي لك أن تعلم أن الله قد أمرك ان تدعوه في كل الأوقات .. لأن ذلك دليل على تخصيصك لعبودية الله واعترافا منك له بأنه الرب وحده لا شريك له .. يقول تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر60 ..

- فإذا علمت ما سبق .. فإليك الدليل في أن الإستخارة النبوية تصح بصلاة وبدون صلاة ..

****************************

..:: أولا: الدليل على أن الإستخارة تصح بدون صلاة ركعتين ؟ ::..
( معنى "أستخيرك" – "أستقدرك" )

1- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: (إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَمْرًا فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ كَذَا وَكَذَا - فِي الَّذِي يُرِيدُ - خَيْرًا لِي فِي دِينِي وَمَعِيشَتِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وَإِلَّا فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ ثُمَّ قَدِّرْ لِيَ الْخَيْرَ أَيْنَمَا كَانَ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ) رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى .. وَقال الهيثمي :رِجَالُهُ مُوَثَّقُونَ وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ بِنَحْوِهِ.. وقال الإمام بن حجر العسقلاني في أخرجه في نتائج الأفكار (4/66) وقال: هذا حديث حسن: أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب: الدعاء عن أبي خيثمة، وأخرجه ابن حبان في صحيحه عن أبي خليفة، فوقع لنا موافقة عالية من الطريق..، وقال العراقي: إسناده جيد (نيل الأوطار3/87) .. وقد حقق كل روايات الحديث الإمام الشوكاني رحمه الله .. وقال شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن .

* وفي صحيح بن حبان .. تحت عنوان :
- ذِكْرُ الْأَمْرِ بِالِاسْتِخَارَةِ إِذَا أَرَادَ الْمَرْءُ أَمْرًا قَبْلَ الدُّخُولِ عَلَيْهِ:
1- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: (إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَمْرًا فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ كَذَا وَكَذَا لِلْأَمْرِ الَّذِي يُرِيدُ خَيْرًا لِي فِي دِينِي وَمَعِيشَتِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي وَأَعِنِّي عَلَيْهِ، وَإِنْ كَانَ كَذَا وَكَذَا لِلْأَمْرِ الَّذِي يُرِيدُ شَرًّا لِي فِي دِينِي وَمَعِيشَتِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاصْرِفْهُ عَنِّي، ثُمَّ اقْدُرْ لِيَ الْخَيْرَ أَيْنَمَا كَانَ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ) صحيح بن حبان .. وقال شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن، عيسى بن عبد الله بن مالك، وثقه المؤلف، وروي عنه جمع وباقي رجاله ثقات، وأخرجه البزار (3185) 4/56 من طريق عبيد الله بن سعد بن إبراهيم، عن يعقوب بن إبراهيم بهذا الإِسناد.
- وأورده السيوطي في " الجامع الكبير " 1/38، وزاد نسبته الى أبي يعلى، والبيهقي في الشعب، والضياء في المختارة.
- وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" 2/281 وقال: " رواه أبو يعلى، ورجاله موثقون، ورواه الطبراني في الأوسط بنحوه " وما عزاه الهيثمي للبزار.
- ويشهد له حديث أبي هريرة وحديث جابر الآتيان.
- راجع تحقيق صحيح بن حبان للأرنؤوط ج3 ص167-168

2- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَمْرًا فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ كَذَا وَكَذَا خَيْرًا لِي فِي دِينِي، وَخَيْرًا لِي فِي مَعِيشَتِي، وَخَيْرًا لِي فِي عَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاقْدُرْهُ لِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كَانَ غَيْرُ ذَلِكَ خَيْرًا لِي، فَاقْدُرْ لِيَ الْخَيْرَ حَيْثُ مَا كَانَ، وَرَضِّنِي بِقَدَرِكَ) صحيح بن حبان .. وقال بن حجر في نتائج الأفكار(4/65): هذا حديث حسن. وقال الألباني : إسناد حسن .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن في الشواهد .. وقال حسين أسد: إسناده جيد ..

- معنى (استخيرك) : اطلب منك أن توجهني إلى ما فيه الخير يارب .

- معنى (استقدرك) : أطلب من القدرة على أن تقدرني على فعل هذا التوجيه .. فلو خير فأعطني القدرة على السعي فيه بقوة منك .. وإن كان شر لي فأعطني القدرة على منع نفسي من التوجة لهذا الشيء ..
- والله أعلم ..

**************************

..:: ثانيا: الدليل على أن الإستخارة تصح بصلاة ركعتين ؟ ::..

- عن جابر بن عبد الله : (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا، كما يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ، يقولُ: إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ») صحيح البخاري وصحيح بن ماجة .

************************

..:: كيف تتصرف بعد دعاء الإستخارة ؟ ::..
(هل لابد أن ترى رؤيا بعد الإستخارة؟)

- البعض لا يعرف كيف يتصرف بعد دعاء الإستخارة .. حيث أن هناك معلومات غالبة على عقول البعض بأنه بعد الإستخارة سيرى رؤية في المنام ترشده ..، والبعض يظن أنه سيجد خاطر يرشده وهو على السجادة .. أو سيشعر براحة نفسية او ضيق نفسي بعد الدعاء .. فيعلم بذلك أن الموضوع خير أم شر ..!!

- وهذا كله مجرد كلام اجتهادي حدث مع بعض الصالحين ..  ولكن ما سبق هو إرشاد لخواص المؤمنين .. وليس دليل إرشاد لعموم المؤمنين ليعرفوا به نتيجة الإستخارة .. !!

- وحيث أن غالب الناس لا ترى مرائي ولا تشعر بخواطر .. يبقى كيف نعرف نتيجة الإستخارة ؟

- بعد أن تدعو أو تصلي وتدعو .. فعليك أن تسعى إلى ما كنت تريد السعي إليه .. لأن أصل معرفة قدرك هو السعي في الحياة .. وليس انتظار كشف أو خاطر ..!!

- فإن وجدت فيه تيسير وانشراح أو راحة نفسية .. فهذه علامة قبول وتيسير .. وإن وجدت فيه تعسير وضيق أو عدم ارتياح نفسي .. فهذه علامة على الإبتعاد عما أنت طلبت الإستخارة عليه ..

- وإذا لم تجد علامات واضحة للتيسير أو التعسير .. فأكمل في الموضوع .. حتى تظهر علامات واضحة بالتعسير أو التيسير ..

- نصيحة: لا تعاند قدرك بعد ظهور علامات واضحة كأنها تقول لك: ابتعد ..!!
- خاصة في حالات الإرتباط: لا تتجاهل أخطاء الآخر التي تضايقك أثناء فترة الخطوبة .. وتبرر لنفسك أنه لم يكن يقصد .. !! ولا تنسى استخارتك لله .. لأنه قد تأتيك نتيجة الإستخارة أثناء سعيك في الأمر وليس بالضرورة أن تكون قبل أن تسعى فيه ..!!

**********************

..:: سؤال مهم: أحيانا نجد تيسير بعد الإستخارة .. ولكن تأتي العواقب غير حميدة ؟ ::..
- يحدث هذا لسببين:
1- لأنه ببساطة كانت نواياك هي التعلق بهذا الشيء الذي أنت سعيت إليه .. ولم يكن في نواياك أن يختار الله لك ..!!
- فأنت كنت اخترت سابقا .. وعقدت العزم على اختيارك فعلا .. فلا تلومن إلا نفسك ..!! لأن في هذه الحالة تصبح الإستخارة وكأنها منظر شكلي تقوم بتأديته حتى تقنع نفسك أنك عملت الذي عليك واستخرت الله .. حتى لو حدث مكروه لك في هذا الشيء .. تقول: لقد استخرت الله .. يبقى ليه حصل كده ؟!!

- لأنك في الحقيقة لم تستخير الله .. وإنما أوهمت نفسك أنك تستخير الله .. ولكن في الحقيقة نفسك متعلقة بهذا الشيء الذي استخرت فيه الله وتريده بشده .. فأين الإستخارة ؟!!

- مثال: فتاة يتقدم لها رجل للزواج .. فتبهر به للمواصفات المتاحة فيه .. فيكون في داخلها أنها تريده بشده .. حتى وهي تدعو الإستخارة .. فيوجد في داخلها تقول: "يارب اجعله من نصيبي" ..!! فهذه ليست استخارة وإنما صلاة طلب الحاجة ..!!

2- قد يحدث عدم التوفيق بالرغم من أن التيسير كان سهلا في البداية .. ولكن يترتب بعد ذلك مشاكل وعواقب غير طيبة وقد تكون مؤذية نفسيا .. وذلك للإبتلاء والإختبار .. حتى يتبين إيمانك .. وكيف ستتعامل مع قدر الله لك ..؟ هل برضا أم بسخط ؟!!

**************************

..:: ما هو مفهوم الرضا بالقدر ؟ ::..

- وقلنا مرارا وتكرارا .. أن مفهوم الرضا بالقدر ليس معناه .. أن ترضى بالذل والإهانة والظلم والمرض .. فهذا ليس رضا وإنما جهل وعبط .. لأن الرضا محله القلب .. أي ترضى بالقدر في قلبك من حيث أنه تدبير الله وقد رضيت به من حيث تدبيره لأن تدبيره له فيه حكمه .. ولكن في ظاهرك تجاهد وتقاوم هذا الظلم والذل والإهانة لأن الله طلب منك ذلك .. وتسعى لطلب الشفاء لأنه أرشدك للتداوي .. وقلنا في رسالة (الرقية) أن طلب الشفاء لا ينافي التوكل .. بل هو من جملة التوكل على الله .. !!


*****************************
..:: ما الفرق بين صلاة الإستخارة وصلاة الحاجة ؟ ::..
(ما هي صلاة قضاء الألف حاجة)


- راسلني البعض مستوضحا الفرق بين صلاة الحاجة وصلاة الإستخارة .. فاستكمالا للفائدة أقول لك :

- صلاة الحاجة: أنك قد تكون تطلب شيء من الله تريده أن يقضيه لك .. فتصلي ركعتين لله تتقرب بهما إلى الله كوسيلة من وسائل الطاعة .. رجاء من الله أن يقضي حاجتك ..

- ولكن صلاة الإستخارة: هي وسيلة أيضا من وسائل الطاعة فتصلي ركعتين تتقرب بهما إلى الله .. ليرشدك في موضوع أنت لا تعرف أين الخير فيه .. هل في الإستمرار فيه أم الابتعاد عنه ..

 وورد في صلاة الحاجة أحاديث منها ما هو صحيح .. ومنها ما هو ضعيف .. ومنها ما هو مكذوب .. ومنها ما هو مجرد قصص مكذوبة .. ومنها ما هو مجربات ..!!

أولا: الاحاديث الصحيحة والحسنة بصلاة قضاء الحاجة:
1- عن عثمان بن حنيف قال: (أنَّ رجلًا ضريرَ البَصرِ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ : ادعُ اللَّهَ أن يعافيَني قالَ : إن شئتَ دعوتُ ، وإن شِئتَ صبرتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ . قالَ : فادعُهْ ، قالَ : فأمرَهُ أن يتوضَّأَ فيُحْسِنَ وضوءَهُ ويدعوَ بِهَذا الدُّعاءِ : اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ) صحيح الترمذي .. ورواه أحمد وقال الارنؤوط في تخريج المسند : إسناده صحيح ..، ورواه بن خزيمة والطبراني والحاكم والبيهقي .. والجميع بسند صحيح ..

2- عن أبي الدرداء قال: ( سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، أَوْ أَرْبَعًا - شَكَّ سَهْلٌ - يُحْسِنُ فِيهِمَا الذِّكْرَ ، وَالْخُشُوعَ ثُمَّ اسْتَغْفَرَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ غَفَرَ لَهُ ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن ..، وذكره الألباني في الصحيحة بأن إسناده صحيح .


3- عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأَ فأسبغَ الوُضوءَ ثم صلَّى ركعتينِ يُتِمُّهُما أعطاهُ اللهُ ما سألَ معجَّلًا أو مؤخَّرًا) رواه أحمد .. وقال بن حجر في أماليه وفي نتائج الأفكار: أنه حديث حسن ..، وكذلك قال العراقي في تخريج إحياء علوم الدين بأنه حسن ..، وكذلك قال السيوطي في اللآليء المصنوعة بأنه حسن ..، وكذلك قال الشوكاني في تحفة الذاكرين بأن إسناده صحيح .. ولكن الهيثمي قال أن فيه راو غير معروف ..، وتبعه في ذلك من المتأخرين الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند قال: إسناده ضعيف ..، والألباني في الصحيحة قال بتضعيفه وكذلك في تمام المنة .. وقد اعتمد كلاهما على كلام الهيثمي في نقله عن الذهبي وبن معين بأن في سند الحديث راو مجهول .. ولذلك يوجد ضعف في الرواية .. ولكنهما غفلا أن للحديث متابعة ترتقي به للحسن ولعل هذا سبب ما حسنه السابقون بالرغم من وجود ضعف في سنده .. وهذه المتابعة ستجدها في الحديث السابق وهو شاهد لهذا الحديث .. والله أعلم .

ثانيا: الروايات الضعيفة والموضوعة في صلاة الحاجة:

1- حديث (من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضَّأْ ، ولْيُحسِنِ الوضوءَ ، ولْيُصلِّ ركعتَين ، ثم لِيُثْنِ على اللهِ ، ولْيُصَلِّ على النَّبيِّ ، ثم ليقلْ : ( لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ ، سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ ، الحمدُ لله ربِّ العالمين ، أسألك موجباتِ رحمتِك ، وعزائمَ مغفرتِك ، والعصمةَ من كلِّ ذنبٍ ، والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدَعُ لي ذنبًا إلا غفَرتَه ولا همًّا إلا فرَّجتَه ، ولا حاجةً هي لك رِضًا إلا قضَيتَها يا أرحمَ الراحمِين) ضيف الترمذي .. وقد ذكر الألباني في تضعيفه بأنه حديث ضعيف جدا .

2- عن أنس رفعه من كانت له حاجة إلى الله فليسبغ الوضوء وليصل ركعتين يقرأ في الأولى بالفاتحة وآية الكرسي وفي الثانية بالفاتحة وآمن الرسول ثم يتشهد ويسلم ويدعو بهذا الدعاء اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض أسألك باسمك الرحمن الرحيم الحي القيوم الذي عنت له الوجوه وخشعت له الأصوات ووجلت له القلوب من خشيته أن تصلي على محمد وعلى آل محمد وأن تفعل بي كذا وكذا فإنه تقضى حاجته) رواه الديلمي في الفردوس بسند ضعيف .. قال السيوطي:  أبو الحسن الهكاري شيخ والد الديلمي قد تكلم فيه ابن عساكر وقال لم يكن موثوقاً به .. !!
  
 3- وفي حديث آخر عن أنس بن مالك جاء فيه: (مَنْ كَانَ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ عَاجِلَةٌ أَوْ آجِلَةٌ فَلْيُقَدِّمْ بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاهُ صَدَقَةً وَلْيُقِمِ الأَرْبِعَاءَ وَالْخَمِيسَ وَالْجُمُعَةَ ثُمَّ يَدْخُلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَى الْجَامِعِ فَيُصَلِّي اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً يَقْرَأُ فِي عَشْرِ رَكَعَاتٍ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ الْحَمْدَ مَرَّةً وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ عَشْرَ مَرَّاتٍ، وَيَقْرَأُ فِي الرّْكَعَتِينِ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ الْحَمْدُ مَرَّةً وَخَمْسِينَ مَرَّةً قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، ثُمَّ يَجْلِسُ وَيَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى حَاجَتَهُ، فَلَيْسَ يَرُدُّهُ مِنْ حَاجَةٍ عَاجِلَةٍ أَوْ آجلة إِلَى قَضَاهَا اللَّهُ تَعَالَى لَهُ) ذكره بن الجوزي في الأحاديث الموضوعة .. أي المكذوبة على النبي ..

- وذكره الذهبي في الموضوعات (أي الأحاديث المكذوبة ولم تصح) بلفظ : (من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ فليقدِّمْ صدقةً ، وليصُمِ الأربعاءَ والخميسَ والجمعةَ ، ثمَّ يدخلْ يومَ الجمعةِ فيصلِّي ثنتيْ عشرةَ ركعةً يقرأُ في عشرةٍ الحمدَ مرَّةً ، وآيةَ الكرسيِّ عشرَ مرَّاتٍ ، وفي الرَّكعتين مائةَ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [ الإخلاص : 1 ] ثمَّ يجلسُ ويسألُ حاجتَه) ..!!

4- عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (اثْنَتَا عَشْرَةَ رَكْعَةً تُصَلِّيهِنَّ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ وَتَتَشَهَّدُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ فَإِذَا تَشَهَّدْتَ فِي آخِرِ صَلاتِكَ فَاثْنِ على الله عزوجل وَصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَاقْرَأْ وَأَنْتَ سَاجِدٌ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ سَبْعَ مَرَّاتٍ، وَقُلْ لَا إِلَهَ إِلا اللَّه وَحْدَهُ لَا شرك لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ على كل شئ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ قُلِ: اللَّهُمَّ إنى أَسأَلك بمعاقد - الْعَزِيز -[الْعِزِّ مِنْ] عَرْشِكَ وَمُنْتَهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتَابِكَ وَاسْمِكَ الأَعْظَمِ وَحَدِّكَ الأَعْلَى وَكَلِمَاتِكَ التَّامَّةِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ، ثُمَّ سَلِّمْ يَمِينًا وَشِمَالا، وَلا تُعَلِّمُوهَا السُّفَهَاءَ فَأَنْتُمْ تَدْعُونَ بِهَا فَيُسْتَجَابُ) ذكره بن الجوزي في الموضوعات – أي الأحاديث المكذوبة على النبي.

5- عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ يَقْرَأُ فِي إِحْدَاهُمَا مِنَ الْفُرْقَانِ مِنْ تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا حَتَّى يَخْتِمَ، وَفِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ أَوَّلَ سُورَةِ الْمُؤْمِنِينَ حَتَّى يَبْلُغَ تبَارك الله أحسن الْخَالِقِينَ، ثُمَّ يَقُولُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ مِنْ رُكُوعِهِ: سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، وَمِثْلَ ذَلِكَ فِي سُجُوده، أعطَاهُ الله عزوجل عِشْرِينَ خَصْلَةً وَيُؤَمَّنُ مِنْ شَرِّ الْجِنّ والانس ، وَيُعْطِيه الله عزوجل كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَيُؤَمَّنُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَمِنَ الْفَزَعِ الأَكْبَرِ وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ حَرِيصًا عَلَيْهِ وَيُنْزَعُ مِنَ الْفَقْرِ وَيُذْهَبُ عَنْهُ هَمُّ الدُّنْيَا ويؤتيه الله عزوجل الْحُكْمَ وَيُبَصِّرُهُ كِتَابَهُ الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى نَبِيِّهِ وَيُلَقِّنُهُ حُجَّتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَجْعَلُ النُّورَ فِي قَلْبِهِ وَيَنْزِعُ حُبَّ الدُّنْيَا مِنْ قَلْبِهِ وَيكْتب عِنْد الله عزوجل من الصَّالِحين) ذكره بن الجوزي في الموضوعات – أي الأحاديث المكذوبة على النبي .

6- عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ: (يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الْقُرْآنَ يَتَقَلَّبُ فِي صَدْرِي، فَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلا أُعَلِّمُكَ كَلَمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِنَّ وَيَنْفَعُ مَنْ عَلَّمْتَهُ؟ قَالَ: بَلَى بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي.
قَالَ: صَلِّ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، تَقْرَأُ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى بِفَاتِحَةِ الْكتاب وَيس، وفى الثَّانِيَة بِفَاتِحَة الْكتاب وتبارك الْمُفَصَّلِ، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ التَّشَهُّدِ فَاحْمَدِ اللَّهَ تَعَالَى وَاثْنِ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاسْتَغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِينَ ثُمَّ قُلِ: اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بِتَرْكِ الْمَعَاصِي أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي) ذكره بن الجوزي في الموضوعات – أي الأحاديث المكذوبة على النبي .

- ثالثا: قصص وحكاوي ومجربات .. وأكاذيب على العلماء..!!

- كل الروايات التي جاء فيها لو صليت أربع ركعات وفي كل ركعة تقرأ سورة كذا بعدد كذا في كل ركعة .. فهذه حكايات تكتبها الكتب ولا علاقة لها بالنبي صلى الله عليه وسلم .. وكأنها مجربات فعلها البعض .. ولكنها ليست من السنة النبوية في شيء ..!!

- وإليك أمثلة على ذلك:
1- مثال: ( من كانت له إلى الله حاجة فليصل أربع ركعات يقرأ في الأولى الفاتحة وسورة الإخلاص عشر مرات وفي الثانية الفاتحة وسورة الإخلاص عشرين مرة وفي الثالثة الفاتحة وسورة الإخلاص ثلاثين مرة وفي الرابعة الفاتحة وسورة الإخلاص أربعين مرة وبعد الفراغ يقول اللهم بنور وجهك وجلالك وبهذا الاسم الأعظم وبنبيك محمد - صلّى الله عليه وسلم - أسألك أن تقضي حاجتي وتبلغني سؤلي وأملي - ويدعو بهذا الدعاء فإنه يستجاب له وهو هذا - بسم الله الرحمن الرحيم الله الله الله لا إله إلا الله الأحد الصمد الله الله الله لا إله إلا الله بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام اللهم إني أسألك بأسمائك المطهرات المعروفات المكرمات الميمونات المقدسات التي هي نورعلى نور ونور فوق نور ونور تحت نور ونور السماوات والأرض ونور العرش العظيم أسألك بنور وجهك وبقوّة سلطانك المبين وجبروتك المتين الحمد لله الذي لا إله إلا هو بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام يا الله يا الله يا الله يا رب يا رب يا رب يا رباه يا رباه يا رباه اغفر لي ذنوبي وانصرني على أعدائي واقض حاجتي في الدنيا والآخرة وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم) .. !!

2- مثال آخر: صلاة قضاء الألف حاجة ..!! نقلا عن البعض قال:( رأيت في كتاب الإمام الشافعي رحمه الله بخطه صلاة الحاجة لألف حاجة علمها الخضر عليه السلام لبعض العباد .. يصلي ركعتين يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب والكافرون عشر مرات وفي الثانية فاتحة الكتاب والإخلاص عشر مرات ثم يسجد بعد السلام ويصلي على النبي - صلّى الله عليه وسلم - في سجوده عشرات ويقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات ويقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار عشر مرات ثم يسأل الله حاجته فإنها تقضي إن شاء الله) ..!!

- ثم قال هذا الناقل للرواية السابقةأن الشيخ أبو القاسم الحكيم السمرقندي (فقيه وعالم حنفي له حكم ومواعظ - متوفى 342هـ) .. قد بعث إلى أحد العباد ليعلمه هذه الصلاة فعلمها له  فصلاها .. وقال الإمام السمرقندي: وسألت الله تعالى الحكمة فأعطانيها وقضى لي ألف حاجة .. فقال الحكيم من أراد أن يصليها يغتسل ليلة الجمعة ويلبس ثياباً طاهرة ويأتي بها عند السحر وينوي بها قضاء الحاجة تقضى إن شاء الله تعالى ..!!

- تعليق على ما سبق:
- الإمام الشافعي رحمه الله لم يكتب مثل هذا الكلام السابق في كتبه ..!! وكذلك الإمام أبو القاسم الحكيم السمرقندي لم يبعث أحد ولم يذكر ذلك ..!! كلها أكاذيب على العلماء ..!!

3- مثال آخير: (يتوضأ وضوءا جديداً ثم يصلي أربع ركعات بتشهدين وتسليمتين يقرأ في الأولى بعد الفاتحة ربنا آتنا من لدنك رحمة الآية عشراً وفي الثانية بعد الفاتحة رب اشرح لي صدري الآية عشراً وفي الثالثة بعد الفاتحة فستذكرون ما أقول لكم الآية عشراً وفي الرابع بعد الفاتحة ربنا أتمم لنا نورنا الآية عشراً ثم يسجد بعد الفراغ ويقول في سجوده لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين إلى آخرها إحدى وأربعين مرة ثم يسأل الله حاجته تقضى بإذن الله تعالى)

- فكال ما سبق من أمثلة .. هي مجرد حكايات ومجربات ولا علاقة لها بفعل النبي ولا بالأحاديث النبوية ولا بالدين من أساسه .. حتى أنك ستجد قصص فيها قراءة القرآن في الركوع والسجود .. وهذا جهل بالدين لأن القرآن منهي عنه القرآءة في الركوع والسجود ..!!

***************************
فالصحيح هو: 
:: الفصل الثاني ::
..:: ثانيا: مسألة السجود بين يدي الله ::..
*************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 121 تعليقًا:

  1. اللهم زد وبارك استاذنا الفاضل
    جعل الله في قلبك نورا ، وفي لسانك نورا ، وفي سمعك نورا ، وفي بصرك نورا ، وعن يمينك نورا ، وعن يسارك نورا ، وفوقك نورا ، وتحتك نورا ، وأمامك نورا ، وخلفك نورا ، وأعظم لك نورا ، وزادك نورا .. آمين آمين آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. السادة أعضاء المدونة ومحبيها ..
      لقد تم إضافة جزء للموضوع مهم وهو الفرق بين صلاة الاستخارة وصلاة الحاجة .. مع توضيحات هامة جدا بأحاديث خاصة بصلاة الحاجة .. أحببت أن أذكرها لكم حتى تعرف الفرق بين ما هو من الدين وما هو ليس منه ..!!

      - حيث أنك ستفهم أنه من قديم الزمان والناس تبحث عن دعاء لقضاء الحاجة فورا وبسرعة (دون توبة واستغفار ومجاهدة نفس واستقامة مع الله) .. حتى قام البعض باختلاق أحاديث وأكاذيب ونسبوها للعلماء أو للحديث النبوي ..!!

      - الله يحفظنا ويثبتنا على الحق الذي جاء به نبيه صلى الله عليه وسلم .. آمين يا رب العالمين .

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
    2. نور على نور
      وكما تقول لنا دوما :
      تعاملوا مع الله ببساطة
      وما دلنا عليه الصلاة والسلام كله يسر ويسير ..
      سدد الله رميك وشاهت وجوه الكاذبين على سيدنا النبي وينسبون اليه لم يقله او يفعله ..
      صلى الله على سيدنا النبي الامي صلاة وتسليما تبلغك رضاه .. وسلم تسليما يسلمك من كيد الأعداء آمين يارب العالمين .

      حذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. نور علي نور استاذ خالد.. لي سؤال
    س انا صليت صلاة الاستخارة لأمر ما وثم طلبت من شخص ما انا شيفاه اعلي مني في الإيمان والصلاح او من اهل التقوي ان يصلي لي صلاة استخارة بحكم انه كان موجود في هذا الموضوع.. هل يجوز؟

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا رانيا ..
      الاستخارة كما قلنا أصلها هو دعاء مصحوب بطلب من الله ..
      سواء أنتي دعوتي أو طلبتي من غيرك أن يدعو لك .. فلا مانع .. ودليل ذلك ما قاله أولاد يعقول ليعقوب عليه السلام (قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ) يوسف97 .. وكذلك طلب الله من الظالمين أنفسهم أن يتوبوا يستغفروا ويذهبوا للنبي ليستغفر لهم أيضا (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً) النساء64 ..

      - والله أعلم
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله خيرا 🌹 استاذ خالد

      حذف
  5. الله الله الله .. ماشاء الله استاذنا الحبيب .. سبحان الله وكأنك تقراء افكارنا!!
    فهذه الرسالة التي نسأل الله ان يمدك بمدده ويعينك بعونه في كتابتها وتحقيقها سوف تسد وتشبع وتجيب عن كل تسأولاتنا وقلة معرفتنا وعلمنا في هذا موضوع وهذه المسأله وكل ما يتعلق بها وبفهمها فهما صحيح من خلال منظوركم وشرحكم .. بارك الله فيك أ/خالد واعانك واحسن اليك وجزاك خيرا ورحم والدتك رحمة واسعة وكل المسلمين .. اللهم أمين
    وصل اللهم علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  6. جزاك الله عنا أحسن الجزاء خيرا

    ردحذف
  7. جميل جدا ..استفدت من سؤال ( استخرت ثم حدث الضر ) ..كون الاجابة مفصلة لشقين ..جزاك الله خيرا كثيرا استاذي الفاضل الكريم.


    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا أستاذ خالد

    ردحذف
  9. سؤال هل معنى العبوديه ان تبعد نفسك عن نفسك فاتصير كالعبد يقوم بما يامره سيده رغبه بان سيده طلب ذلك فلا تهمه نتيجه ?
    ان كانت الاجابه نعم فهل يقوم الشخص بلاستخاره فقط لان سيده ومولاه قال له ذلك ?
    وان كانت الاجابه لا فما الفرق بين الهوى ولهدى ولماذا انت عبد رزقك مكتوب مهما عملت وكذا امورك كلها ليست بيدك

    ردحذف
    الردود
    1. قد يقول قائل لما كل هذا
      اخبرك من وجهة نظري اريد السعاده
      وسعاده مرتبطه برظى ورظى مرتبط بانتيجه فاذا لم تكن النتيجه عليك كونك عبد سهلت امورك وقبولك بلعبد بحد ذاته سيكون سعاده لذا هل ابعد عن نفسي ما توده من متاعات الدنيا
      والله الحياه متعبه جدا
      لمن عنده همه وهدف ومبتلى بعيش ظيق

      حذف
    2. أخي الفاضل رشيد ..

      معنى العبودية كما تعلمنا من أستاذي الجليل : هو إستقامة القلب مع المولى عز وجل .. و خضوع كامل لأوامره طلبا لرضاه و غفرانه و عفوه .. وهذا يتطلب من العبد أن يكون مؤمناُ يقينا بالله و أسمائه و صفاته .. و مؤمناُ بالقدر خيره و شره ..!!

      و كما تعلمنا من أستاذي الجليل في رسالة التعريف أن مقام العبودية (وظيفة) عند الله .. و أجرك منها بعد الممات .. و مددك منها في الدنيا هو ما يتفضل الله به عليك من سكينة و طمأنينة قلب و راحة بال و أعمال صالحات ، ولن نستطيع أن نحصي نعم الله ، وفضل الله عظيم ..!!

      - من كمال علم الله المحيط علما بكل شيء أنه يعلم ما كان و ما سيكون و مالا يكون ، و كيف يكون .. كما يعلم مالا يكون .. وكتب ما مضى و ما سيأتي من الأمور المستقبلية في اللوح المحفوظ .. و لسابق علمه بالأحداث و عواقب الأمور ضبط أحكامها و تعييناه و وقت حدوثها بحكمة و عدل ..
      إذن فعل الإنسان اختيارا وليس جبرا .. كيف ؟

      - اختيار الإنسان هو رغبة في شيء أي (نية مصحوبة بعزيمة) و على الإنسان أن يأخذ بالأسباب لتحقيق رغباته (توجيه إرادة) او (قدرة على الفعل )وهو مايسمى (الكسب) ..أماالأسباب فلا يستطيع الإنسان يخلقها .. لذلك إن وافق اختيار الإنسان مراد الله خلق له الأسباب و إما لا لحكمة يعلمها.. قال تعالى : (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) .. فإن صدقت نوايا العبد و أخلص النية لله و أناب إليه؛ هداه الى طريق الحق ، قال تعالى : (وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ) .. و على الإنسان أن يرضى بقدر الله خيره و شره ..!!

      لذلك الفرق بين الهوى و الهدى ..
      - الهوى إتباع هوى النفس ، و تحقيق شهواتها و أطماعها حتى و إن كان في ذلك مخالفة لأمر الله ..
      - أما الهدى : هو الدلالة بلطف من الله الى الطاعة و بيان الحلال و الحرام
      و مماسبق : أن من أناب إلى الله صادقا استجاب الله له

      و الإستخارة : دعاء العبد يطلب من الله أن يحقق له مافيه الخير لعلمه أن (الله عليم خبير) يعلم بعلمه الواسع مافيه الخير له ،و هو سبحانه و تعالى (القادر) على تحقيق ذلك!! .. فالإنسان يسعى و الأسباب و التوفيق بيده سبحانه و تعالى .. والله تعالى أعلم

      ارجع إلى رسالة (التعريف بطريق الإيمان لمن يريد الله)
      و رسالة (الأسماء الحسنى وعلاقتها بالقضاء و القدر) قسم (رسائل الطريق إلى الله)
      و على قناة اليوتيوب : فيديو بعنوان (حل مسألة القدر بالأسماء الحسنى...)

      تحياتي لك
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. جزاكي الله خيرا استاذه هاله ..اخي السائل..

      لله سمع وبصر ويد والكثير من الصفات ليست كسائر الخلق ولكنها كما ينبغي لعظمه الله وجلاله
      فبتالي عبوديه الله مختلفة كل الاختلاف عن أن تكون عبد لخلق من خلق الله فالله عبوديته انكسار وخضوع كامل وازلال لمن خلقه واوجده وفضله فالانكسار والتزلل لله رفعة للعبد وتعظيم من شأنه في الدنيا والآخرة  ويتخلل العبودية شئ فيه لذه وحلاوة وسعاده ليس بعدها سعاده هي محبة الله فمحبته تسعد دنياك مهما حدث لك من مصاعب أو اهوال لأن السكينه تسكن قلبك وفي الآخرة تخلد في راحة وطمئنينه لأن السكينه تصبح في كل شي من حولك في جنان الخلد ومتاعها الذي لايوصف وبمحبته اختار الحبيب والخليل والكليم والاواب ومن أيده بروح منه فانكسارك وتزللك للخالق يلبسك تاج العزة والمحبة في الدنيا والاخره .فهل يوجد سيد رحمن رحيم تواب غفور الا الله

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد

      حذف
    5. فاذا اردت ان تعرف معاملة الخالق لنا هل هي كسيد وعبد انظر الي رسول الهدي ومعاملته مع خادمه الذي خدمه لسنوات انس بن مالك فقد قال انس بن مالك ما قال لي لشيء صنعتُه: لمَ صنعتَ هذا هكذا؟" فهذه اخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم فما بالك برب العزة الذي خلق الاخلاق

      حذف
  10. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٢٤)
    🕋 الربُّ جلَّ جلاله🕋

    اسْمُ (الرَّبِّ) من الأسماء الجميلة التي تُشعِر العبد بالأمان والطمأنينة والسكينة .. فالله سبحانه هوَ ربُّ كلِّ شيءٍ وخالقُهُ، والقادرُ عليهِ، لا يَخْرُجُ شيءٌ عنْ رُبُوبِيَّتِهِ، وكلُّ مَنْ في السَّمَاواتِ والأرضِ عَبْدٌ لهُ في قَبْضَتِهِ، وَتَحْتَ قَهْرِهِ .. وهوَ الذي يُرَبِّي عَبْدَهُ، فَيُعْطِيهِ خَلْقَهُ، ثُمَّ يَهْدِيهِ إلى مَصَالِحِهِ ..

    فلا خالق إلا هو .. ولا مُدبِّر لأمركَ سواه .. ولا رازق لك إلاه ..

    🌹المعنى اللغوي:
    يرد اسم الربُّ على عدة معاني لغوية، منها:
    1) الإصلاح .. قال الزجاجي: الربُّ: المصلح للشيء، يقال: رَبَبتُ الشيء أرُبُه رَبًا وربابة، إذا أصلحته وقمت عليه.

    2) المالك .. ربُّ الشيء مالكه.
    ومصدر الربُّ: الربوبية، وكل من ملك شيئًا فهو ربُّه، يقال: هذا ربُّ الدار وربُّ الضيعة، ولا يقال: "الربُّ" معرفًا بالألف واللام مطلقًا، إلا لله ؛ لأنه مالك كل شيء.

    3) العبد الربَّاني .. وقال الجوهري: "الربَّاني: المُتَألِّهُ العارف بالله تعالى" .. أي العبد الذليل الخاضع المُحب لله تعالى، العارف بالله .. فمن عَرِفَ الله أحبه وذلَّ بين يديه وعظمَّه حقَّ التعظيم.

    4) سياسة الشيء وتدبير الأمر ..
    قال ابن الأنباري "الرَّبُّ ينقسم على ثلاثة أقسام: يكون الربُّ المالك، ويكون الربُّ السيد المطاع .. ويكون الربُّ المُصلِح"

    5) المُربِّي .. وقال الراغب "الربُّ في الأصل التربية، وهو إنشاءُ الشيءِ حالاً فحالاً إلى حد التمام"

    🌹ورود الاسم في القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية:
    ثبت الاسم في القرآن والسنة، فقد سمى الله نفسه بالربِّ على سبيل الإطلاق والإضافة، وكذلك سماه به رسوله ؛

    ردحذف
    الردود
    1. فالإطلاق الذي يفيد المدح والثناء على الله بنفسه فكما ورد في قوله: { سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ } [يس:58]، وكقوله: { بَلدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُور } [سبأ:15]،

      وفي السنة ما رواه مسلم من حديث ابن عباس : أن رَسُول اللهِ قال: "أَلاَ وَإِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ ، وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ فَقَمِنٌ (أي: فأولى) أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ " [رواه مسلم].

      وَعَن عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ : أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ يَقُولُ: "أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرَّبُّ مِنَ الْعَبْدِ في جَوْفِ الليْلِ الآخِرِ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَذْكُرُ اللهَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَكُنْ" [رواه الترمذي وصححه الألباني].

      🌹معنى الاسم في حق الله تعالى:
      الربُّ سبحانه هو.. المتكفل بخلق الموجودات وإنشائها والقائم علي هدايتها وإصلاحها، وهو الذي نظَّم معيشتها ودبَّر أمرها .. يقول الله جلَّ وعلا { إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الذِي خَلقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلى العَرْشِ يُغْشِي الليْل النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لهُ الخَلقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ العَالمِينَ } [الأعراف:54]؛ فالربُّ سبحانه هو المتكفل بالخلائق أجمعين إيجادًا وإمدادًا ورعايةً وقيامًا على كل نفس بما كسبت، قال تعالى { أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلى كُل نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ } [الرعد:33] .

      ✍وحقيقة معنى الربوبية في القرآن تقوم على ركنين اثنين وردا في آيات كثيرة:
      الركن الأول: إفراد الله بالخلق، والركن الثاني: إفراده بالأمر وتدبير ما خلق،

      كما قال تعالى عن موسى وهو يبين حقيقة الربوبية لفرعون لما سأله {قَال فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى (*) قَال رَبُّنَا الذِي أَعْطَى كُل شَيْءٍ خَلقَهُ ثُمَّ هَدَى } [طه: 49,50]، فأجاب عن الربوبية بحصر معانيها في معنيين جامعين، الأول إفراد الله بتخليق الأشياء وتكوينها وإنشائها من العدم حيث أعطى كل شيء خلقه وكمال وجوده، والثاني إفراد الله بتدبير الأمر في خلقه كهدايتهم والقيام على شؤونهم وتصريف أحوالهم والعناية بهم، فهو سبحانه الذي توكل بالخلائق أجمعين قال تعالى: { اللهُ خَالقُ كُل شَيْءٍ وَهُوَ عَلى كُل شَيْءٍ وَكِيل } [الزمر:63].

      قال السعدي "الربُّ: هو المربي جميع عباده بالتدبير وأصناف النعم. وأخص من هذا تربيته لأصفيائه بإصلاح قلوبهم وأرواحهم وأخلاقهم. ولهذا كثر دعاؤهم له بهذا الاسم الجليل، لأنهم يطلبون منه هذه التربية الخاصة" [تيسير الكريم الرحمن (1:945)]

      🌹حظ المؤمن من اسم الله تعالى الربِّ:
      1) أن يكتسي العبد بثوب العبودية، ويخلع عن نفسه رداء الربوبية .
      لعلمه أن المنفرد بها من له علو الشأن والقهر والفوقية، فيثبت لله أوصاف العظمة والكبرياء، ولا ينازع ربُّ العالمين في كمال شريعته أو يتخلف عن درب النبي وسنته.

      2) أن يتقي العبد ربَّه فيمن ولاه عليهم .

      حذف
    2. عن عبد الله بن جعفر قال: أن رَسُول اللهِ دَخَلَ حَائِطًا لِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ، فَإِذَا جَمَلٌ فَلَمَّا رَأَى النَّبِيَّ حَنَّ وَذَرَفَتْ عَيْنَاهُ فَأَتَاهُ النَّبِيُّ فَمَسَحَ ذِفْرَاهُ فَسَكَتَ، فَقَالَ: مَنْ رَبُّ هَذَا الْجَمَلِ؟ لِمَنْ هَذَا الْجَمَلُ؟، فَجَاءَ فَتًى مِنَ الأَنْصَارِ فَقَالَ: لِي يَا رَسُولَ اللهِ، فَقَالَ: "أَفَلاَ تَتَّقِى اللهَ فِي هَذِهِ الْبَهِيمَةِ التِي مَلكَكَ اللهُ إِيَّاهَا، فَإِنَّهُ شَكَى إِلَىَّ أَنَّكَ تُجِيعُهُ وَتُدْئِبُهُ " [رواه أبو داوود وصححه الألباني].

      وألا يصف نفسه بأنه ربُّ كذا تواضعًا لربِّه وتوحيدًا لله في اسمه ووصفه، وإن جاز أن يصفه غيره بذلك .. فقد ورد عن أَبِى هريرة : أن رسول قال "لاَ يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ: عَبْدِي وَأَمَتِي، وَلاَ يَقُولَنَّ الْمَمْلُوكُ: رَبِّى وَرَبَّتِي، وَلْيَقُلِ الْمَالِكُ: فَتَايَ وَفَتَاتِي وَلْيَقُلِ الْمَمْلُوكُ: سَيِّدِي وَسَيِّدَتِي، فَإِنَّكُمُ الْمَمْلُوكُونَ وَالرَّبُّ اللهُ " [رواه أبو داوود وصححه الألباني]

      3) الرضــا بالله ربًّا.
      ومن كانت هذه صفته ذاق طعم الإيمان وحلاوته، قال رَسُولَ اللَّهِ "ذَاقَ طَعْمَ الْإِيمَانِ مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا" [صحيح مسلم]

      4) أن يسعى العبد في تربية وإصلاح نفسه. فمن كل حينٍ لآخر عليه أن يبحث عن آفات نفسه وعيوبها، ويسعى في علاجها وتهذيب نفسه .
      ✍وقواعد إصلاح النفس وتهذيبها، هي:

      القاعدة الأولى: الاستعانة بالله تعالى. على تلك المهمة الصعبة القاسية، ويعلم إنه لن يُهذَّب إلا إذا شاء الله له ذلك.

      القاعدة الثانية: الصدق والإخلاص في طلب التغيير. فلن يتغيَّر إلا إذا كان صادقًا مخلصًا، وإذا صدق بُشِّر.

      القاعدة الثالثة: معرفة عيب النفس .. ومن عرف نفسه، عرف ربَّه .. فعليه أن يُبصَّر بعيوبه، من خلال أمرين: الأول نقد الناقد ونصيحة الناصح .. وأن يُبصِّر الإنسان نفسه بعيوب نفسه، قال تعالى {بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (*) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ} [القيامة: 14,15]

      القاعدة الرابعة: الشروع في إصلاح عيوب نفسه .. على علم وبصيرة، بالعلاج الذي يناسب آفاته وعيوبه.

      5) التدرُّج والمنهجية في التعامل مع النفس ..
      قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ "{.. كُونُوا رَبَّانِيِّينَ ..} [آل عمران: 79] .. الرَّبَّانِيُّ: الَّذِي يُرَبِّي النَّاسَ بِصِغَارِ الْعِلْمِ قَبْلَ كِبَارِهِ" [صحيح البخاري]

      فعليك أن تتدرَّج في معاملتك لنفسك، فتبدأ معها بالأمور اليسيرة إلى أن تصل إلى الأصعب فالأصعب .. ويتضح ذلك في طريقك لطلب العلم، فينبغي أن تبدأ بتعلُّم الأمور الأساسية التي تُقيم بها دينك وتدرَّج بعدها حتى تصل إلى المسائل الصعبة .. أما إذا بدأت بصعاب الأمور، فلن تتمكن من إكمال الطريق وستتعثر لا محالة ..

      حذف
    3. قال رسول الله "إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق" [رواه أحمد وحسنه الألباني، صحيح الجامع (2246)]

      🌹🤲كيف ندعو الله تعالى باسمه الربُّ؟
      ورد الدعاء بالاسم المقيد في نصوص كثيرة،
      🤲كقوله تعالى { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّل مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العَليم } [البقرة:127].

      🤲وأيضًا ما جاء في قوله تعالى: { رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِل عَليْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلتَهُ عَلى الذِينَ مِنْ قَبْلنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلنَا مَا لا طَاقَةَ لنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلى القَوْمِ الكَافِرِينَ } [البقرة:286].

      🤲وقوله سبحانه: { وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَاناً نَصِيراً } [الإسراء:80] .. وقوله: {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [يونس:10].

      🤲وعن شدّاد بن أوسٍ : أن النبي قال: "سيِّد الاستغفار: اللهم أنتَ ربي لا إلهَ إلا أنت خلقتَني وأنا عبدُك، وأنا على عهدِكَ ووعدِك ما استَطعت أبُوءُ لك بنعمتك، وأبوءُ لك بذنبي فاغفِرْ لي؛ فإنه لا يغفر الذنوبَ إلا أنت، أعوذُ بك من شرِّ ما صنعت، إذا قال حينَ يُمسي فمات؛ دخل الجنَّة، أو كان من أهل الجنة، وإذا قال حِينَ يُصبح فمات من يومِه دخل الجنَّة" [صحيح البخاري]

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  11. اللهم وكلتك امرى فانت لى خير وكيل
    اللهم دبر لى امرى فانى لا احسن التدبير

    " جزاك الله عنا ما هو اهله استاذى "

    و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ❤❤❤❣❣❣

    ردحذف
  12. *🌨نصائح للنساء فقط⛈*

    🔸للنساء فقط
    استغني عن كل اتصال هاتفي بالرجال وأوكلي الاتصال لأحد محارمك
    أما استلامك وإعطاؤك حاجاتك لرجل
    فلا تفعلي مطلقا ولو كان من الثقات.

    🔸للنساء فقط
    ابتعدت ابنة شعيب -عليه السلام-عن العبارة الموهومة فقالت :
    "إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا" ولم تقل "أنا" "أدعوك" "لأجزيك" أجر ما سقيت "عني"

    🔸للنساء فقط
    حين تعاملين رجلا أجنبيا
    لا تتوهمي أن الرقي هو في "الإتيكيت" وبريق "اللباقة"، فالكثير من تلك العبارات داخلة في الخضوع بالقول.

    🔸للنساء فقط
    قيمتك العظيمة في اعتصامك بدينك
    وليست قيمتك بالانبهار بالمشاهير
    وملاحقتهم في السوشيال ميديا والمهرجانات والمدن الترفيهية والواتس أب
    فكوني أنت المشهورة في الملأ الأعلى بعفافك.

    🔸تخويفي للنساء فقط
    من كل مستشار يقف في صفك ضد أهلك أو ضد زوجك
    أو رجل يبدي إعجابه بك
    أو يتطفل بأسئلة عن خصوصياتك
    أو يلقي لك التحية دون مبرر
    أو يمتدحك ويبدي شوقه إليك

    يتبع ،،

    ردحذف
    الردود
    1. 🔸للنساء فقط
      احذرن إبليس حين يبرر العلاقة مع رجل أجنبي عنك بحجة الأخوة في الله
      أو الدعوة إلى الله
      أو بحجة أن الثقة موجودة
      فكلها علاقات محرمة
      ( فلا تخضعن )

      🔸تذكير للنساء فقط
      أن يعاملن كل رجل بصفته أجنبي:
      عالم ،، داعية ،، شيخ ،، اعلامي ،، منشد ،، مستشار
      طبيب ،، راق ،، سائق ،، مغني ،، مفسر أحلام ،، ممثل
      ( فلا تخضعن )

      🔸وصيتي للنساء فقط
      ألا يضاحكن الرجال بكتابة
      أو بصورة الوجوه المعبرة -ولو كانوا صالحين-
      فلا محل للثقة هنا كي لا تفتني ولا تُفْتني
      ( فلا تخضعن )

      🔸نصيحتي للنساء فقط
      كثير من قصص الفضائح والمخازي
      كانت بدايتها "قصة غرام" و"حب شريف"
      وقد قيل :
      "الطريق إلى جهنم مُفروش بالنوايا الحسنة".

      يتبع ،،،

      حذف
    2. 🔸للنساء فقط
      حاذري كل رجل يعرض لك خدماته دون مقابل فهو ساذج يجهل عواقب الأمور أو يعطي باليمين ليغتصب بالشمال
      والاحتياط "واجب" لا مستحب

      🔸للنساء فقط
      أخبرني رجل بتواصله مع امرأة فاضلة خفيفة ظل، وأخبرني بأنه ضحك معها فقلت له :
      هل ترضى أن يتصل رجل بزوجتك ويضاحكها ؟
      فقال : لا
      فقلت له : إذن اتق الله.

      🔸للنساء فقط
      احذري الانضمام "لمجموعات دعوية"
      في الواتساب أو غيره تضم رجالاً ولو ثقات بل احذري الانضمام "لمجموعات نسائية" مجهولة الأعضاء.

      🔸للنساء فقط
      يجب أن تحتشمي في النشاطات الدعوية كاحتشامك في الأوساط المتفلتة
      و كثرة الصالحين لا يبرر التساهل.

      🔸للنساء فقط
      ابتعدي في خطاب الرجال
      عن"العبارات الموهمة"
      و"الثناء والامتنان"
      فثناء الأنثى يأسر الرجل
      وتذكري أن خلخالك فتنة فكيف بمديحك؟

      🔸للنساء فقط
      تجنبي الشكر والمدح لرجل أجنبي إلا بوجود محرم
      حيث قالت في حضرة أبيها :
      "إن خير من استأجرت القوي الأمين"
      وما شَكَرته سابقا لوحدهما.

      اعجبتنى فنقلتها لكم ربنا يحفظنا و يحفظ نساء المسلمين و بنات المسلمين من كل شر اللهم امين امين امين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم

      حذف
    3. صديقي عايش ببلجيكا بالعاصمة البلجيكية ( بروكسل )

      قال لي : أن جهاز المخابرات البلجيكي ومن ورائه جهاز الأمن الأوروبي ( حلف شمال الأطلسي ) = عمالين يلعبو لعبة مخابراتية قذرة !!
      طيب
      ماهي هذه اللعبة يامجد ؟!!
      اللعبة هي = السماح للجماعات المتطرفة الاجرامية بالسيطرة على مساجد بلجيكا = علشان يستقطبون أبناء المسلمين من الجيل الناشىء والمولود بأوروبا = يعني لم يعيشون ببلدانهم الأصلية زي ألأم والأب والجد والجد = يعني جيل منزوع الجذور من الأصالة والعراقة = يعني جيل عقليتهم أوروبية زي ما يعلمونهم بالمدارس الأوروبية.
      المهم
      قال لي : يامجد كل المساجد هناك متروك المجال للفكر المتطرف ( بطريقة مقصودة ) بالسيطرة على المنابر والمساجد !!
      فقلت له : ما هدف المخابرات الأوربية من ترك المجال لهذا الفكر المجرم والخطير بالسيطرة على الخطاب الديني هناك ؟
      قال لي : ضرب عصفورين بحجر واحد !
      قلت له وضح : فقال : يامجد عاوزيين أبناء المسلمين أن يكونوا متطرفين وإجراميين علشان =
      أ- يقولون للأوروبيين : هذا هو الاسلام = ذبح وقتل وحرق وسلخ وسحل وأكل للأكباد والقلوب ونبش للقبور !!
      ب- أستقطاب أبناء المسلمين المولودين بأوروبا للعمل مع الجماعات الاجرامية التكفيرية ومن ثم إعادة تصديرهم لبلدانهم الأصلية = لعمل نزاعات وخلخلة أمنية ببلدانهم الأصلية.
      ج- علشان الناس الأوربيين يضجرون من الاسلام والمسلمين = وتحدث ردات فعل إنتقامية بهم !! ( ربنا يحرسكم يارب )
      د- علشان ينشئون فرق إالحادية = تنتقد الأديان بشكل عام والاسلام بشكل خاص.
      .والله أعلم.
      ...............
      طيب
      هذا صديقي ذكي وحصيف ونبيه وعنده شيئين وهما :
      1- فراسة خبراتية حياتية - تعلمها وأكتسبها من الواقع والحياة المعيشية.
      2- فراسة إيمانية = أكتسبها من العبادة لله الكريم أبتغاء مرضاة الله .
      ..........
      .والله أعلم.
      ..........

      الأخوة أعضاء المدونة = محدش يرد على تعليقي = أقرأوء بصمت . وبالذات العايشين بالغربة.
      ربنا ييسر أمور الجميع بجاه النبي الشفيع

      حذف
  13. شكرا وجزآك الله خيرا وأحسن إليك في الدارين أستاذ خالد حفظك الله

    ردحذف
  14. سئل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن خير النساء
    فأجاب ١....من ترضي ربها
    ٢.....وتدلل زوجها
    ٣....ولا تخرج من بيتها

    ردحذف
  15. غير معرف27/1/20 6:19 م

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم

    # الاستخاره # السجود = عون في" دوام الوصل مع الله " لانهما عباده وسيله من وسائل القرب من الله
    ((( نوع من التواصل مع الله)))
    🌸 الوصل. 🌸عباده. 🌸تواصل

    السجود : إظطراب.توقفت عن الذكر. 🌸وصل
    إجعل قلبك متوكل على الله. في كل الاحوال
    🌸عباده
    الدعاء استخارت الله في امورك الحياتيه 🌸 تواصل

    اللهم اعنا على دوام الوصل فنكون لك عباد عبادين بك ربنا موصلين غير منقطعين في محراب الطاعه بسجده قبول لانرفع بعدها حتى نلقاك بها يارب العالمين
    «سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحْمدِكَ ، أسْتَغْفِركَ وأتُوبُ إلَيْكَ ».
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته عليكم اهل المدونة
    وبارك الله في الاستاذ خالد علي ما ينشره من خير وعلم ...اللهم زد وبارك...ماشاء الله لا قوة الا بالله
    عندي استفسار بخصوص حزب النصر للمؤمن
    استمعت الي الحزب اليوم شعرت بهواء بارد جدا يخرج من يدي اليمني....واستمر هذا الهواء حتي نصف ساعة بعد التوقف عن الاستماع
    اود ان افهم سبب هذا الهواء
    فاني داءما اعاني في صحتي...احيانا اعاني من غدد اللعاب تنتفخ....واحيانا اعاني من القولون العصبي والاسهال..واحيانا اعاني من حصي الكلي
    اتمني ان اجد عندكم تفسير او مساعدة او نصيحة....وشكرا
    تحياتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. آخي الفاضل آدم ..
      أما عن الاحساس بخوج هواء من بيد يدك أثناء سماع رقية .. فهذا معناه تطهير جسمك من أثر شيء روحاني كان بك مثل حسد او غيره .. ولكن استمراره لمدة نصف ساعة كما تقول (فهذا معناه وجود خلل عضوي وعليك مراجعة الطبيب) ..!!
      - ومعاناة الصحة .. تتطلب علاج عضوي ومتابعة مع طبيب بشري ..
      ونسأل الله لك العافية .. آمين يارب العالمين .
      ************************

      اللهم صل على سيدنا محد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. امين يا رب العالمين
      بارك الله فيك استاذ...

      حذف
    3. إحتمال أن بك أذى روحاني خفيف
      وعند سماعك لحزب نصر المؤمن = ربنا نصرك على الأذى الخفيف
      .والله أعلم.
      ......................
      طيب
      1- الشخص كم مرات يستمع لحزب نصر المؤمن باليوم الواحد ؟
      2- كم مدة الأستماع ، أقصد رقية الفلق والناس + رقية الخروج وتطهير الجسد = مرتين متتاليتين = عندما تخلص الرقية الأولى = نعيد الرقية مرة أخرى.

      3- كم مدة الأستماع هل أسبوعين أو شهر ؟
      ..................................

      حذف
    4. سبحان الله

      كنت أكتب = بنفس الوقت الذي كان يكتب به الأستاذ خالد.

      حذف
    5. السلام عليكم..ربنا يباركلكم ع الموضوع و كل المواضيع اللي غيرت حياتنا و تفكيرنا تماما ربنا يجعله ف ميزان حسناتكم امين .. موضوع الاستخارة ده فعلا ممتاز كان لي زميله من سنوات كانت لما نطلع تشتري طرحه كانت تقول دعاء الاستخارة كانت تقول ماما علمتني كده ....حضرتك بعد مرور ٨ سنوات ع الموقف ده جت اكدت لي صحة كلامها لاني كنت فاكرة انه لازم صلاة الركعتين ....ربنا يباركلك استاذ خالد
      سؤال ضروري لو سمحت ينفع اصلي ع سيدنا النبي ف سري كذكر قلبي كباقي الاذكار و لا شرط ليها اللسان مع القلب
      سؤال اخر لما بقرا قران و اطول ف القراءة بنهت و بصراحه اكتر ف اوقات بحب اقرا بعيني اكتر بحس اني مركزة اكتر بس ف ناس بيقولي انا مش باخد ثواب القراءة لو بالعين فقط


      لو سمحت سؤال اهم محتاجه طريقة تساعدني ع حفظ القران انا بقرا كتير من و انا صغيرة بس ما عنديش قدرة الحفظ حتي ف دراستي ما كنش عندي قدرة الحفظ بس الحمد لله كنت دراسه علمية بس نفسي احفظ القران ....شكرا لجميع اهل المدونة

      حذف
    6. أختنا الفاضلة أم عمر ..
      1- الذكر كله يجوز في القلب دون تخصيص ذكر عن ذكر ..
      2- القراءة في القرآن بالعين لا تسمى قراءة .. وإنما عبادة تأملية وتدبر .. والقراءة تستدعي تحريك الشفايف حتى ولو لم يكن بصوت.
      3- الحفظ هو موهبة من الله .. وكل إنسان بقدر ما وهبه الله سيكون .. ولكن اجتهدي وتوسلي إلى الله في أن يكرمك بحفظ القرآن .. ولكن الاهم من الحفظ هو العمل بالقرآن ..!!

      - والله أعلم
      *****************************

      الهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. غير معرف27/1/20 8:22 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. شكرا لحضرتك استاذ خالد ع الرد ....ربنا يباركلك ف علمك و يجعل المدونة ف ميزان حسناتك انا اتعرفت عليها بالصدفه بس اقسم بالله غيرت حاجات كتير ف حياتي ربنا يباركلك ف عملك و ف عمرك


      انا ما عنديش مقدرة الحفظ بس من و انا صغيرة عشان اعوض الحفظ كنت اي ايه بقراها او اي حديث كنت بطبقه ع نفسي ع كد ما اقدر و بحاول اعمل كده دلوقتي انا عندي ٣١ سنة بس نفسي احفظ القران ادعولي ربنا يرزقني بحفظ القران يا رب

      حذف
    9. اهلا بك اختنا الفاضلة ام عمر
      وأسأل الله ان يرزقك حفظ القرآن عملا وخلقا وأدبا ظاهرا وباطنا .. آمين يارب العالمين ..

      وفي الرابط التالي آيات وادعية بإذن الله تعينك .. يسر الله امرك :

      علاج النسيان وقلة الحفظ والتركيز والفهم والاستيعاب

      حذف
    10. اهلا و سهلا بحضرتك قطر الندي ...شكرا لحضرتك ع اهتمامك و ردك ع سؤالي ربنا يجعله ف ميزان حسناتك ...امين

      حذف
  17. ‏مِن أرقِّ ما قرأت قول ابن عيينة: "ورأيتُ أعرابيًا أخذًا بِحَلْقَتي باب الكَعْبة وهُو يَقول: سائِلُك عَبْدٌ بِبابك، ذَهبت أيَّامُه، وبقيَت آثامه، وانقطعت شَهوتُه، وبقيت تَبِعته، فارضَ عنهُ، وإنْ لم تَرْضَ عنهُ فاعفُ عنهُ، فقد يعفو المولى عنِ عبده وهو عنهُ غيرُ راض ..!!!

    =====
    منقول👆

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الى استاذى واخى الطيب وكل الاخواتى واحبتى فى الله
    اسالكم الدعاء بى ازاحه الغمه وتفريج الكرب يعلم الله انى فى امس الحاجة الى دعائكم الطيب
    فى هذة الفنرة وفى هذا الوقت
    اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يبارك فيكم جميعا ويفرج كل كرب مبتلى

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف27/1/20 9:07 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. إلهي، يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنت بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِث أخانا عادل، وَفُكَّ أسره، وَاكشِف ضُرِّه.. و إيَّانا و كل المسلمين يا أرحَمَ الراحمين.
      اللّهمّ صلّ على سيدنا محمّد و على آله و سلّم

      حذف
    3. غير معرف27/1/20 10:13 م

      رب يفرج همك اخي عادل
      سبحانك اللهم وبحمك استغفرك واتوب اليك
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم

      حذف
    4. يارب يارب يارب
      يفتح لك أخي عادل أبواب الفرج و يزيح همك
      اللهم صل وسلم على محمد النبي الأمي وعلى آله و صحبه و سلم

      حذف
    5. أسال الله العضيم رب العرش العضيم ان يجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا.ويشرح صدرك وييسر أمرك آمييين

      حذف
    6. الله يفرج عنك كل كرب وضيق وغم وهم .. ويلطف بك فيما جرت به المقادير .. بحق النبي الأمي .. آمين يا رب العالمين

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. آمين آمين آمين يارب العالمين
      اللهم تقبل بجاه حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم ومكانته لديك ومحبتك له ومحبته لك وبالسر الذي بينك وبينه .. آمين آمين آمين .. ولكل المسلمين مثل ذلك في كل مكان وزمان آمين آمين آمين

      حذف
    8. آمين يارب العالمين

      حذف
    9. نسأل الله تعالى أن يرحمنا ويغفر لنا ، وأن يعلمنا ما ينفعنا ، ويأجرنا في مصائبنا ، إنه سميع مجيب الدعوات .
      **********************
      اسال الله لى ولكم جميعا العفو والعافية فى الدنيا والاخرة
      **********************
      إذا وقعت للمسلم مصيبة ، فكيف نعرف هل هي عقوبة على معاصيه ، أم ابتلاء لرفع درجاته
      الحمد لله

      للمصائب والابتلاءات في الكتاب والسنة سببان اثنان مباشران – إلى جانب حكمة الله تعالى في قضائه وقدره - :
      السبب الأول : الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان ، سواء كانت كفرا أو معصية مجردة أو كبيرة من الكبائر ، فيبتلي الله عز وجل بسببها صاحبها بالمصيبة على وجه المجازاة والعقوبة العاجلة .
      يقول الله عز وجل : ( وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ ) النساء/79 ، قال المفسرون : أي بذنبك . ويقول سبحانه : ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ) الشورى/30 ، انظر "تفسير القرآن العظيم" (2/363) .
      وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
      ( إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الْخَيْرَ عَجَّلَ لَهُ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الشَّرَّ أَمْسَكَ عَنْهُ بِذَنْبِهِ حَتَّى يُوَافِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .
      رواه الترمذي (2396) وحسنه ، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي " .
      السبب الثاني : إرادة الله تعالى رفعة درجات المؤمن الصابر ، فيبتليه بالمصيبة ليرضى ويصبر فيُوفَّى أجر الصابرين في الآخرة ، ويكتب عند الله من الفائزين ، وقد رافق البلاء الأنبياء والصالحين فلم يغادرهم ، جعله الله تعالى مكرمة لهم ينالون به الدرجة العالية في الجنة ، ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا سَبَقَتْ لَهُ مِنْ اللَّهِ مَنْزِلَةٌ لَمْ يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ابْتَلَاهُ اللَّهُ فِي جَسَدِهِ أَوْ فِي مَالِهِ أَوْ فِي وَلَدِهِ )
      رواه أبو داود (3090) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/2599)
      وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه النبي صلى الله عليه وسلم قال :
      ( قَالَ : إِنَّ عِظَمَ الجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ البَلاَءِ ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ ) .
      رواه الترمذي (2396) وحسنه ، وصححه الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/146)
      وقد جُمع السببان في حديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
      ( مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ شَوْكَةٍ فَمَا فَوْقَهَا إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً ، أَوْ حَطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً )
      رواه البخاري (5641) ، ومسلم (2573) .
      ثم إن التداخل والاشتراك بين هذين السببين أعظم من الصور التي ينفرد كل منهما به :
      ألا ترى أن من ابتلاه الله بمصيبة بسبب ذنبه فصبر وشكر غفر الله تعالى له ذنبه ، ورفع درجته في الجنة ، ووفاه أجر الصابرين المحتسبين .
      كما أن من بتلاه الله بالمصيبة ليبلغ المنزلة الرفيعة التي كتبها له في الجنة ، تكفر عنه ذنوبه السالفة ، وتعتبر جزاء له عليها في الدنيا ، فلا تكرر عليه في الآخرة ، كما وقع لبعض الرسل والأنبياء : كآدم عليه السلام ، ويونس عليه السلام ، حين ابتلى الله سبحانه وتعالى آدم بالإخراج من الجنة ، وابتلى يونس بن متى بالغرق في بطن الحوت ، فرفعهما الله بهذا البلاء لصبرهما واحتسابهما الثواب عنده سبحانه ، وكانت كفارة للمخالفة التي وقعت من كل منهما عليهما الصلاة والسلام

      الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

      حذف
    10. .
      ويدلك على ذلك أن الجزاء الدنيوي لا ينفصل عن الجزاء الأخروي ، وأن اقتران ذكر هذين السببين جاء في كثير من الأحاديث النبوية الصحيحة ، منها ما رواه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : ( قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ! أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاَءً ؟ قَالَ : الأَنْبِيَاءُ ، ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ ، فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ ، فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلاَؤُهُ ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ ، فَمَا يَبْرَحُ البَلاَءُ بِالعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ) .
      رواه الترمذي (2398) وقال : حسن صحيح .
      ومع ذلك فقد يكون أحد هذين السببين أظهر في بعض صور البلاء من السبب الآخر ، ويمكن فهم ذلك من خلال قرائن الحال التي تتعلق بتلك المصيبة :
      فإذا كان المبتلى كافرا : فلا يمكن أن يكون بلاؤه لرفعة درجته ، فالكافر ليس له عند الله وزن يوم القيامة

      ، لكن قد يكون في ذلك عبرة وعظة لغيره ، ألا يفعل مثل فعله ، وقد يكون من ذلك من عاجل عقاب الله له في الدنيا، زيادة على ما ادخره له في الآخرة . قال الله تعالى : ( أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي الأرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ * لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ ) الرعد /33-34
      وأما إذا كان المبتلى مسلما عاصيا مجاهرا ، أو فاسقا ظاهر الفسق : فقد يغلب على الظن وجه المجازاة والعقوبة بهذا الابتلاء ، لأن تكفير السيئات أسبق من رفع الدرجات ، والعاصي أحوج إلى تكفير سيئاته من رفع درجاته .
      وفي المقابل إذا كان المسلم عابدا طائعا صالحا ، ليس بينه وبين الله إلا العبودية الحقة ، والشكر والحمد والإنابة والإخبات إليه سبحانه : فهذا يغلب على الظن في ابتلائه وجه المكرمة ورفع الدرجات ، والعباد شهداء الله في الأرض ، فإذا عرفوا فيه الصلاح كان لهم أن يبشروه برفعة الدرجات عند الله تعالى إن هو صبر على بلائه .

      حذف
    11. وأما إذا أبدى المبتلى السخط والجزع ، فلا يظن أن يكون ابتلاؤه مكرمة من الله له لرفع درجاته ، وقد علم سبحانه منه عدم الصبر والرضا ، فالأقرب في هذه القرينة وجه المجازاة والعقوبة ، وقد قال بعض الصالحين : " علامة الابتلاء على وجه العقوبة والمقابلة : عدم الصبر عند وجود البلاء ، والجزع والشكوى إلى الخلق .
      وعلامة الابتلاء تكفيراً وتمحيصاً للخطيئات : وجود الصبر الجميل من غير شكوى ، ولا جزع ولا ضجر ، ولا ثقل في أداء الأوامر والطاعات .
      وعلامة الابتلاء لارتفاع الدرجات : وجود الرضا والموافقة ، وطمأنينة النفس ، والسكون للأقدار حتى تنكشف " انتهى.
      وهكذا ، ما هي إلا قرائن ظنية يمكن للعبد أن يتأمل فيها ليعرف شيئا من حكمة الله تعالى في المصائب والمحن ، لا ليجزم في الحكم بها على نفسه ، أو على عباد الله المبتلين .
      ولعل الأهم من هذا التفصيل كله أن يقال :
      إن الفائدة العملية التي ينبغي للعبد التأمل فيها هي أن كل مصيبة وابتلاء هي له خير وأجر إن هو صبر واحتسب ، وأن كل ابتلاء ومصيبة هي له سوء وشر إن جزع وتسخط ، فإن وطَّن نفسه على تحمل المصائب ، والرضى عن الله بقضائه ، فلا يضره بعد ذلك إن علم سبب البلاء أو لم يعلمه ، بل الأَوْلى به دائما أن يتَّهِم نفسه بالذنب والتقصير ، ويفتش فيها عن خلل أو زلل ، فكلنا ذوو خطأ ، وأينا لم يفرط في جنب الله تعالى ، وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد أصاب المسلمين يوم أحد بمقتلة عظيمة ، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وخير البشر بعد الرسل والأنبياء ، بسبب مخالفةِ أمرِ النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف يظن المرء بعد ذلك في نفسه استحقاق رفعة الدرجات في كل ما يصيبه ، وقد كان إبراهيم بن أدهم رحمه الله – إذا رأى اشتداد الريح وتقلب السماء – يقول : هذا بسبب ذنوبي ، لو خرجت من بينكم ما أصابكم .
      فكيف بحالنا نحن المقصرين المذنبين.
      ثم أولى من ذلك كله وأهم ، أن يحسن العبد الظن بربه دائما ، وعلى كل حال ؛ فالله سبحانه وتعالى هو أولى بالجميل ، وهو أهل التقوى وأهل المغفرة .

      اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم

      حذف
    12. ما هي الدنيا ********
      الدنيا دار العمل والآخرة دار الجزاء والجزاء سيكون بالجنة للمؤمنين والنار للكافرين .

      ولما كانت الجنة طيبة . ولا يدخلهما إلا من كان طيباً والله طيب لا يقبل إلا طيباً لذا جرت سنة الله في عباده الابتلاء بالمصائب والفتن , ليعلم المؤمن من الكافر ويتميز الصادق من الكاذب كما قال سبحانه : ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ، ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) العنكبوت/2- 3 .

      ولن يتم الفوز والنجاح إلا من بعد امتحان يعزل الطيب عن الخبيث ويكشف المؤمن من الكافر كما قال سبحانه ( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ) آل عمران/197 .

      ومن الابتلاء الذي يبتلي الله به عباده ليتميز به المؤمن من الكافر ما ذكره الله بقوله : ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) البقرة/154-156 .

      فالله يبتلي العباد ويحب الصابرين و يبشرهم بالجنة .

      ويبتلى الله عباده بالجهاد كما قال سبحانه : ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) آل عمران/142 .

      والأموال والأولاد فتنة يبتلي الله بهما عباده ليعلم من يشكره عليها ومن ، يشتغل بها عنه ( واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم ) الأنفال/28 .

      ويبتلي الله بالمصائب تارة وبالنعم تارة ليعلم من يشكر ومن يكفر ومن يطيع ومن يعصى ثم يجازيهم يوم القيامة ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون ) الأنبياء/35 .

      والابتلاء يكون حسب الإيمان فأشد الناس بلاءً الأنبياء , ثم الأمثل فالأمثل قال عليه الصلاة والسلام ( إني أوعك كما يوعك رجلان منكم ) أخرجه البخاري/5648 .

      والله سبحانه يبتلي عباده بأنواع من الابتلاء .

      فتارة ً يبتليهم بالمصائب والفتن امتحاناً لهم ليعلم المؤمن الكافر والمطيع من العاصي والشاكر من الجاحد .

      وتارة يبتلى الله عباده بالمصائب ، إذا عصوا ربهم فيؤدبهم بالمصائب لعلهم يرجعون كما قال سبحانه : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) الشورى/30 .

      وقال سبحانه : ( ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ) المؤمنون/76 .

      والله رحيم بعباده يكرر الفتن على الأمة لعلها ترجع وتنيب إليه وتهجر ما حرم الله , ليغفر الله لها كما قال سبحانه : ( أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون ) التوبة/126 .

      ومن رحمة الله , أن تكون العقوبة على المعاصي في الدنيا لعل النفوس تزكو وتعود إلى الله قبل الموت ( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون ) السجدة/21 .

      وتارة يبتلي الله عباده بالمصائب لرفع درجاتهم وتكفير سيئاتهم كما قال عليه الصلاة والسلام : ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب , ولا هم ولا حزن , ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ) متفق عليه ، أخرجه البخاري/5641

      حذف
    13. فرج الله كربك وازاح همك وابدل حزنك فرحا وربط على قلبك بالصبر وانزل عليك السكينة والرضا والطمأنينة أخي عادل .
      اللهم آمين يارب العالمين.
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
  19. ربنا يفرج كل ضيق بجاه سيدنا محمد وصديقه أبو بكر الصديق

    ردحذف
  20. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٢٥ )

    🕋 العـــزيز سبحانه🕋

    العزيز لغة: يدور حول ثلاثة معانٍ: القوة والشدة والغلبة
    *منه قول الله تعالى ﴿وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ﴾ [ص/23] يعني غلبني فيه
    *وقوله ﴿فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ﴾ [يس/14] أي فقوينا وشددنا بثالث

    (وعز الشيء) إذا قل أو ندر فهو شيء عزيز أي أصبح نادرًا
    لذلك هذه صفة اختص الله بها نفسه فلا يشاركه فيها أحد لذلك قال
    ﴿وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ﴾ [المنافقون/8] استأثر بالعزة نفسه هو سبحانه وتعالى فله الغلبة وله القوة وله البأس سبحانه وتعالى.

    🌹وروده في القرءان:
    اسم الله العزيز ورد كثيرًا في القرءان، ورد اثنتين وتسعين مرة. ولا شك أن في هذا إشارات، فورود الاسم وتكراره بهذا الشكل لابد أن يكون له حكمة، واقترن بأسماء كُثر
    *فاقترن أحيانًا باسمه الحكيم
    ﴿وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ [البقرة/260]
    *واقترن بالعليم ﴿ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ﴾ [الأنعام/96]
    واقترن بالغفور﴿ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ﴾ [فاطر/28]
    *واقترن بصفة (الانتقام المنتقم) سبحانه وتعالى يقول الله جل و علا ﴿وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ﴾ [آل عمران/4]
    *واقترن باسم الله الغفار ﴿رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ﴾ [ص/66]
    *واقترن باسمه الحميد ﴿وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾[البروج /8]

    🌹معنى الاسم في حق الله تعالى:
    *يقول ابن جرير: العزيز أي الشديد في انتقامه ممن انتقم من أعدائه لذلك قال ﴿وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا

    ردحذف
    الردود
    1. أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾[البروج /8 ] آمنوا بالعزيز فمالهم ينقمون عليهم؟ آمنوا بالحميد وشكروا أنعم الله عليهم ،أهذا ما نقموه عليهم؟!
      *قال ابن كيسان: معناه الذي لا يُعجزه شيء، ألم يقل الله ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا﴾[فاطر/43]
      *قالوا: العزيز الذي لا مثل له، ألم يقل ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ﴾[الشورى/11]
      *ومن معاني العزيز :الندرة ونفاسة القدر، وهو سبحانه وتعالى لا يعادله شيء ولا مثل له ولا نظير له.

      🌹حظ المؤمن من اسم الله العزيز:
      إذا علم العبد أن الله العزيز الذي لا يُغلب ولا يقهر يتولد في نفسه شجاعة وثقة كبيرة بالله سبحانه وتعالى؛ فهو عبد العزيز الذي لا يغلب سبحانه ولا يقهر. لذا تجد بعض الصالحين حين يتعاملون مع الأمراء والسلاطين يتعاملون بثقة وصمود وشموخ ولا يخشون في الله لومهم أو بطشهم..لسان حالهم يقول: قد لذنا بالعزيز القهار فمن علينا؟!

      *من معاني اسم الله العزيز واتصافه بالعزة أنه لا يخذل أحدًا ارتمى بجنابه والعكس صحيح، إذا ارتميت أنت على أبواب خلقه ذُللت ولابد لأنه لا يصح أن تتعزز بغيره؛ ولذلك قالوا أبى الله إلا أن يذل من عصاه. فإذا خالفت أمره وحِدْتَ عن طريقه ذللت وما كانت لك العزة .

      و إذا أردنا أن نبحث عن أسباب ذل المسلمين اليوم فعلينا البحث حول هذا المعنى..فلقد فقد المسلمين أهم ما ينبغي أن يتقووا به..ألا وهو: الثقة بالله سبحانه وتعالى والتعزز به.

      إن من يتصف بهذه الصفة وهو مؤمن بها تمام الإيمان يحيا بين البرية رافعا لرأسه شامخا صامدا، يمضي في الأرض لا يخشى في الله ملكا ولا سلطانا ولا لومة لائم. يتصف بالشجاعة المحمودة لا التهور ولا الطيش..شجاعته تحمل معنى الحكمة والثقة والصمود والشموخ، شجاعة لا تعرف الجبن ولا الارتجاف ولا التذبذب ولا الاضطراب..وانظر في قصص الرسل والأنبياء عليهم أفضل الصلوات والتسليم ترى ذلك واضحًا جليًا .

      ✍انظر في قصة موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام:
      حين حاول فرعون أن يمنع خروج هذا الصبي إلى الدنيا بأن أمر بقتل جميع الذكور من بني إسرائيل لأنه علم أنه سيخرج فيهم نبي ينتزع منه ملكه، يأبى العزيز إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.. فيولد موسى. ثم يكون من كمال قهره وغلبته وبيان عزته سبحانه وتعالى أن يتربى موسى عليه السلام في قصر فرعون وفي بيته وتحت رعايته ولما حاول أن يقتله أهلكه الله هو وقائده وهامان وجنوده أجمعين..فكان نتاج ذلك قول موسي (كلا إن معي ربي سيهدين) [سورة الشعراء /٦٢] الثقة العالية في قلب سيدنا موسى والعزة بالعزيز.

      ✍وهكذا الأمر بالنسبة ليوسف عليه السلام:
      أراد إخوته قتله في أول الأمر ولم يكن لهم سبيل لذلك..إذ خالف مرادهم مراد الله العزيز الذي متى ما أراد امرا أتمه وأمضاه. ثم يأتي فتح الله عليه ويُمكن له ببلاد مصر والحكم بها.

      ✍ولما حاول اليهود قتل عيسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ﴿بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا﴾. [النساء/158]

      حذف
    2. ✍وهكذا كان الأمر أيضا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين مكر به الكفار ليقتلوه أو يحبسوه أو يخرجوه من بلدته ﴿ ... وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ [الأنفال/30] وحاولوا أن يصدوا الناس عن الإيمان به وبدعوته وحاربوه وقلبوا عليه القبائل لكن يأبى الله العزيز إلا أن يفتح على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم ﴿ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا﴾. [الفتح/1].

      ✍إن العزيز في الدنيا والآخرة هو من أعزه الله
      ﴿ ... وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [آل عمران/26].

      ✍فمن طلب العز فليطلبه من رب العزة ﴿مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا .... ﴾ [فاطر/10]، من كان يحب أن يكون عزيزًا في الدنيا والآخرة فليلزم طاعة الله تحصل له العزة. فمع عظم الطاعة تزداد العزة ولذا فأعز الناس هم الأنبياء ثم الذين يلونهم من المؤمنين المتبعين لهم وعزة كل أحد بقدر علو رتبته في الدين فإنه كلما كانت هذه الصفة فيه أكمل كان أشد عزة وأكمل رفعة ﴿وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ﴾ [المنافقون/8]

      وإذا استبدل طاعته بذنوب ومعاصي فلا يعجب إذا وجد ذلة وصغار خاصة إذا كانت ذنوب كالكبر والعجب..فصاحبها يأبى الله العزيز إلا أن يذله حتى يعرف قدر نفسه.

      ✍العزيز لا عزيز عنده..فإياك والتعزيز!!!
      يقع الكثيرون في هذه المخالفة خاصة في بداية الطريق، تجده لما يفتح له في الطاعة ويستقيم ويستشعر قدره عند الله ويفرح بحاله يتهاون بعدها في المخالفة ظنّا منه أن ما بينه وبين الله يشفع له..أو أن الله لن يؤاخذه بها وسيتجاوز عنه فهو حبيبه. وهذا معنى خطأ ويؤتى منه الكثيرون، إذ ان أخطاء المقربين أعظم عند الله من غيرهم وعقوباتها أشد.

      *انظر إلى قول الله تعالى في يونس عليه السلام ﴿فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ [الصافات 143،144] لولا أنه قال هذا الدعاء لم يكن له أي شيء..ويونس من؟ إنه نبي..ورغم ذلك نبوته لم تشفع له عند الله حينما تصرف دون إذن وخرج من قريته إلى أخرى.

      وانظر إلى قول الله عز وجل في حق حبيبه خليله رسول الله: ﴿وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ* لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ *ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ *فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ﴾ [الحاقة/44:47]،

      حذف
    3. هذا هو النبي..والله يفصل في الآية ما سيفعله به إن خالف ﴿وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ* لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ *ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ﴾ وهو العرق الذي يُذبح في الرقبة..وهذا التفصيل فيه شدة بلا شك ﴿فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ﴾ ولن ينفعه أحد منكم.

      فانظر إلى الشدة في الخطاب والشدة في الأخذ ومع من؟ مع الأنبياء ..فكيف بك لو خالفت؟ أو تعززت؟

      🌹حتى تحصل العزة فعليك بأسبابها:
      *التواضع والعفو.يقول رسولنا الكريم (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلا عزًا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله) [صحيح مسلم] يزداد قدره تعززًا و قوة ( وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله ) فمن عفا عن شيء مع قدرته على الانتقام عُظم في القلوب في الدنيا أو في الآخرة. وهكذا شأن التواضع.

      🌹اقتران اسـم الله العزيز باسمه الرحيم:
      اقترن اسم الله العزيز مع الرحيم كثيرًا في سورة الشعراء وغيره ليعطينا معنى الكمال...فهو عزيز في رحمته رحيم في عزته بلا ذل. لأن أحيانًا الرحمة إذا زادت عن حدها وعن قدرها تنقلب إلى ذل، فالأب مثلا من شدة رحمته بابنه قد يذل له أو لأجله حتى لا يصيبه شيء.
      فهو سبحانه وتعالى رحيم لكنه عزيز؛ لذلك فإن حبه دوما مشوب بالخوف، ليس الخوف الذي يبعدك عنه بل خوف الإجلال والمهابة..فهو معي رحيم ودود رءوف لكنه عزيز قد يطردني عن جنابه في أي لحظة ولا يبالي!.

      أسألك يارب يا عزيز أن تعزني بِطاعتك وبالإقبال عليك والإِستغناء عن الناس.

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  21. السلام عليكم ورحمة الله
    أستاذ خالد المحترم عندي سؤال إذا سمحت
    أهداني أحدهم ممن أهتديتم على يديه من بعد شقاوة وفتوة وعدوان على النفسي والناس
    لطريق الحقيقة والهداية لله رب العالمين دعاء أسمه الدعاء السيفي منسوب للامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
    وطلب مني أن اتخذه وردا هل بهذا ضرر وخصوصا إني قرأت لك أن احزاب الصالحين لها شروط وأذن وأدااب
    وأنا لا املك منها شيئا فهدايتي حديثة العهد

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أختنا الفاضلة .. المتقية لله ..
      - لم أفهم مَن هذا المقصود بالذي اهتديت على يديه وأعطاكي هذا الحزب ؟!! "ممكن توضيح"
      - والحزب السيفي عموما لا دليل عليه أنه للإمام علي رضي الله عنه .. وإنما يقال ذلك .. وللحزب صيغ مختلفة في بعض أجزاءه .. منها ما هو لا مانع منه ومنها ما هو مشبوه بكلام الروحانيين خدام الجن ..!! فأي صيغة تقصدين ؟!!
      - وما النية والغرض من وراء قرائته ؟

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  22. السلام عليكم ورحمة الله أستاذ خالد المحترم
    عفوا من حضرتك أنا شاب العمر ٢١ سنة مازلت في الخدمة العسكرية الإلزامية
    الرجل الذي أهتديت على يديه عممره ٨٥ عاما رجل مسن وهو لا ينتمي لإي طريقة أستطاع بإبتسامته الجميلة وحلمه أن يبعدني عن ظلم الناس فقد كنت شريرا جدا لا يسلم أحد من يدي ولساني البزيئ حتى طال عدواني هذا الرجل الطيب وكلما ظلمته وأسئت إليه زاد في إحساني حتى أسرني بكرم أخلاقه الحميدة فلما سئلته عن هذه الأخلاق قال هذه أخلاق نبينا محمد صلى الله وديننا الحنيف فأصبحت أصلي وأكف اذاي عن الناس قدر المستطاع
    نسخة الدعاء لشيخ أسمه عبد القادر الحذيفي تسبقه أية يس لكن الرجل الطيب طلب مني عدم قراءة يس قال لي اقرء الدعاء فقط ياولدي
    نية هي دفع أنتقام الناس مني فبعد توبتي كل يريد أن يسترد حقه مني أعدائ كثر أستاذ خالد المحترم فالرجل الطيب لما رأى تكلاب الناس علي هو اعطاني الدعاء دون أن أطلبه منه قال أقرأه والله سيدافع عنك إياك أن تعود لعهدك القديم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل ..
      - جميل أن تعود إلى الله .. ولكن الأجمل أن تكمل مع الله .. فمن يصلح حاله مع الله يكفيه شر كل ذي شر ..
      - ولكن لا تظن أن الابتلاء لن يصيبك .. لا .. فلابد من أن يصيبك ابتلاء .. ولذلك كن مع الله ليلطف بك فيما جرت به المقادير ..
      - ولا يوجد أي حزب على وجه الارض ولا حتى القرآن نفسه .. سيمنع عنك الابتلاء ..!!
      - ونصيحة أخيرة .. من كان له عندك حق .. فرده إليه كلما استطعت ذلك ..

      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  23. جزآك الله خيرا أستاذ خالد على النصيحة نعمل بها إنشاء الله ولكن أرجو دعائك ودعاء الطيبين في مدونتكم الكريمة
    لي بأن يعفوا الناس عني فلو اجتمعوا على آخذ حقهم جميعا مني ولم يعفوا فهذا يعني قتلي لا محالة
    إنا لله وإنا إليه راجعون

    ردحذف
    الردود
    1. أسأل الله لك الهداية يا إبني ، و أن يثبتك على طريق الحق .. آمين

      اللهم اهدِنا فيمَن هديت .. وعافنا فيمن عافيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِنا شر ما قضيت .. انك تقضي ولا يقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك ..

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف28/1/20 7:36 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. شوف يا إبني ..
      طالما نويت أن تعمل مع الله ، فجزائك على قدر نيتك (إنما الأعمال بالنيات و لكل إمريء ما نوى) و (بقدر النوايا تُمنح العطايا).. فاخلص النية لله و تب توبة صادقة على ماكان منك من ذنوب و أخطاء في حق الله و العباد .. و اعمل مع الله دوما و بإخلاص و بقدر إخلاصك يخلصك الله و يخرجك يخرجك من الظلمات إلى النور و يثبتك على الطريق بإذن الله (بقدر إخلاصك يكن خلاصك).. و استغفر الله لك ولأصحاب الحقوق عليك ، و افعل ذلك في السجود (فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد) ..
      و إياك أن تيأس من مغفرة ذنوبك فالله أكبر من معاصيك و غني عن خلقه ، و هو غفور رحيم ، رحمته وسعت كل شيء أفلا تسعك أنت؟! .. قال تعالى : (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) ..

      وأهلا و مرحبا بك بيننا سائرا على طريق الأيمان
      تحياتي لك
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    5. غير معرف29/1/20 12:24 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف29/1/20 12:35 ص

      عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الخلق كلهم عيال الله وأحب خلقه إليه أنفعهم لعياله "

      هذا الحديث رواه البزار والطبراني في معجمه، ومعنى "عيال الله" فقراء الله ; فالخلق كلهم فقراء الله تعالى، وهو الذي يعولهم ; ويشهد لهذا الحديث ما رويناه في مسند الشهاب عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهم، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "خير الناس أنفعهم للناس"

      قلت: و إذا علم العبد أن الخلق كلهم عيال الله، وعلم أن أحب الخلق إلى الله سبحانه أنفعهم لعياله، وجب مراقبة الله تعالى في خلقه بأداء ما يجب عليه من حقه، وبذل ما أوجب الله لهم من فرضه ; وقد حدث أبو بكر الخطيب بسنده عن علي بن أبي طالب، وابن عمر رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الله فرض للفقراء في أموال الأغنياء قدر ما يسعهم، فإن منعوهم حتى يجوعوا أو يعروا أو يجهدوا، حاسبهم الله حسابا شديدا وعذبهم عذابا نكرا"

      انتهى من تاريخ بغداد، ولم يذكر في سنده مطعناً.

      حذف
    7. كل الردود جميله وتفصيل نجوى افادني جدا ..زادك الله قربا وحكمة نجوى ❤ ..

      أما انت أيها التائب الملقب ب " اتقي الله "
      فأسأل الله الرحمن الرحيم الكريم الوهاب الحنان المنان المؤمن السلام أن يؤمنك ويسلمك من كل ذي شر ويدفع عنك كل ذي شر بكرامة قوله تعالى :"قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق " وأسأله سبحانه أن يرزقك الحكمة مع من حولك ويعينك على رد الحقوق التي في استطاعتك ردها ويبدل قلوب الناس لك حتى يجعلهم يسامحونك و يحبوك بعد أن ابغضوك بمعصيتك السابقه معهم..

      نصيحتي : من يمكنك الاعتذار له او طلب عفوه او ان ترد له حق انت سلبته فجاهد نفسك لرده .. وإلا فاستغفر له ولك واسأل الله أن يتقبلك .


      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

      حذف
    8. السلام عليكم ورحمة الله
      جزآكم الله خيرا أيها الطيبون على دعائكم ونصحكم الصادق لي خير جزاء لكني لا أعرف قرائة أسمائكم
      المكتوبة أجنبي بدأت بالفعل بتفيذ نصحك أستاذ خالد المحترم ونصح الناس الطيبين حولك وأخص بالشكر للسيدة الفاضلة

      آلتي خاطبتني بأبني فأنا يتيم الأم منذ سنوات طويلة نعم أيتها السيدة الفاضلة نعم يا أمي سأثبت على توبتي لله وأرجو من الله المغفرة والسترسأسلم نفسي لكل من ظلمته وأسئت إليه إذا جائني مقتصا منتقما مني ولن أدفع عن نفسي الأذى مهما كان
      عندي سؤال واحد فقط لن اسأل غيره أستاذ خالد حفظك الله السيدة الفاضلة أمي
      جل الذين لهم ثأر عندي هم أيضا أشرار إذا مت على يد أحدهم هل يسقط حق الآخرين عني عند الله سبحانه وتعالى
      أم تبقى حقوقهم في عنقي أريد أن أطمئن هل موتي يسدد كافة ديوني لمن ظلمتهم

      حذف
    9. حفظك الله يا ولدنا جميعا بإذن الله .. وسيحيطك اخوة واخوات واباء كثيرين .. لقد ساقك الله الينا لتكون نورا لنا في طريق الاعتراف والتوبة .. فاجمل مافيك وشدني منذ اول يوم اصرارك على التوبة والاعتراف .. فهنيئا لك .. وانها كرامة عظيمة من الله .. واطمئن يا ولدي فسوف يحميك الله ويمدك بمدد العناية والحفظ مادمت صادقا .. واحسبك كذلك ولا ازكي على الله احدا .. فحاشا الله ان يخوف من أمنه .. ولجأ اليه ..
      وفي نفس الوقت يا ولدي لا يعني ذلك ان لا تدفع عنك الاذى ..لا .. فالله لا يقبل بذلك .. ولذا حاول ان تصارح احد المقربين لك بما حدث معك حتى ترد الحقوق لاهلها قدر الامكان ... وبقدر نيتك واقبالك على الله وحرصك واعتصامك به سيكون حصنك وامانك .. فرحمة الله اوسع من ما تتخيل ..
      هدأ الله سرك وبالك وجعلك للمتقين اماما
      ولا تتردد في طرح اي سؤال او مشكلة تواجهك .. فكلنا هنا عون لبعضنا البعض بإذن الله ..

      اللهم صل على سيدنا محمد
      النبي الامي وعلى اله وسلم

      حذف
    10. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    11. وحتى تطمئن الى الكرامة التي اكرمك الله بها والفضل الذي انعم به عليك .. والتي هي شرف لنا نتأسى فيها بسيد الخلق المبرأ من كل عيب والمعصوم من كل ذنب .. ادخل هنا 👇🏻ومتع قلبك .. وسرّي عن نفسك ولا تحمل هما طالما الله مطلع عليك وشاهد عل نيتك👇🏻:

      عبادة الاعتراف بالذنب

      حذف
    12. غير معرف29/1/20 11:31 ص

      اللهم صل على سيدنا محمدالنبي الامي واله وسلم

      ﴿فَأَجۡمِعُوا۟ كَیۡدَكُمۡ ثُمَّ ٱئۡتُوا۟ صَفࣰّاۚ وَقَدۡ أَفۡلَحَ ٱلۡیَوۡمَ مَنِ ٱسۡتَعۡلَىٰ﴾ [طه ٦٤]

      ﴿ذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ أَنۢبَاۤءِ ٱلۡغَیۡبِ نُوحِیهِ إِلَیۡكَۖ وَمَا كُنتَ لَدَیۡهِمۡ إِذۡ أَجۡمَعُوۤا۟ أَمۡرَهُمۡ وَهُمۡ یَمۡكُرُونَ﴾ [يوسف ١٠٢]

      ﴿فَلَمَّا ذَهَبُوا۟ بِهِۦ وَأَجۡمَعُوۤا۟ أَن یَجۡعَلُوهُ فِی غَیَـٰبَتِ ٱلۡجُبِّۚ وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمۡرِهِمۡ هَـٰذَا وَهُمۡ لَا یَشۡعُرُونَ﴾ [يوسف ١٥]

      ﴿۞ وَٱتۡلُ عَلَیۡهِمۡ نَبَأَ نُوحٍ إِذۡ قَالَ لِقَوۡمِهِۦ یَـٰقَوۡمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَیۡكُم مَّقَامِی وَتَذۡكِیرِی بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ فَعَلَى ٱللَّهِ تَوَكَّلۡتُ فَأَجۡمِعُوۤا۟ أَمۡرَكُمۡ وَشُرَكَاۤءَكُمۡ ثُمَّ لَا یَكُنۡ أَمۡرُكُمۡ عَلَیۡكُمۡ غُمَّةࣰ ثُمَّ ٱقۡضُوۤا۟ إِلَیَّ وَلَا تُنظِرُونِ﴾ [يونس ٧١]
      -------'----------------'-----------'-----------'------------'------
      اخي في الله "إتقي الله"
      اني. أبشرك بما جاء في كتاب الله رد على كلامك بالسوال اجمعو !!

      ذلك من انباء الغيب نوحيه إليك ---- اذ اجمعو أمرهم
      فلما ذهبو به .واجمعو ان يجعلوه في غيبت الحب ----- اوحينا اليه
      فاجمعو كيدكم ثم اتؤ صفا --------قدافلح من استعلى

      فعلى الله توكلت ---- فاجمعوامركم وشركائكم ---- ثم لايكن امركم علكم غمه -----ثم اقضو الى ولاتنظرون .

      خاطبتك بخطاب الاميين اني على يقين انك ستفهم مااقصده . (( إتوصفا )) (( قد افلح اليوم من استعلي))) لاتخف قدومه فانت علي بالله العلي القدير .

      سبحانك اللهم وبحمدك ...استغفرك واتوب اليك
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم

      حذف
    13. غير معرف29/1/20 1:39 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    14. ولدى اتقى الله اسمح لى ان اناديك ولدى
      ساكتب لك بنظرة وزوايه مختلفه بعض الشئ عماافاض به كل الاخوات
      اراد الله ان تكون انت رسالة لى فى هذا الوقت حتى اعرف ان هناك من هو مبتلى اكثر منى فى ولده.. يعلم الله انى اكتب لك ودموعى تسبقنى خوفا عليكم

      ولدى اتقى الله راضى ابوك خذ رضاه حتى تستقيم لك الامور
      راضى ابوك واطلب منه العفو حتى يعفو عنك الله
      واذا عفى عنك الله عفى عنك كل من حولك
      واذا عفى عنك الله وعفى عنك والدك وعفى عنك كل من حولك
      سيعفو عنك الجميع وستبصرالاشياء ويطمن قلبك واذا اطمن قلبك اعرف ان الله رضى عنك

      اعانك الله على نفسك واعلم ان الله يقول(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )

      حديث قدسي:يقول
      عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، عن النبي صلي الله علية وسلم، فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى، أنه قال:
      { يا عبادي: إني حرمت الظلم على نفسي، وجعـلته بيـنكم محرماً؛ فلا تـظـالـمـوا }
      { يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم }
      { يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أطعمكم }
      { يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم }
      { يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم }
      { يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني }
      { يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم، ما زاد ذلك في ملكي شيئاً }
      { يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أفجر قلب رجل واحد منكم، ما نقص ذلك من ملكي شيئاً }
      { يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد، فسألوني، فأعطيت كل واحد مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر }
      { يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها؛ فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه }.
      [رواه مسلم:

      اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم

      حذف
    15. اخي.بعد انهائك للخدمة العسكرية لا ترجع للمدينة التي كنت فيها قبل توبتك.. هاجر الى مدينة لا يعرفك فيها احد وابدأ مع الله من جديد... حتى تأمن على نفسك و يتركك من كنت تخالطهم تتوب وتتبع طريق الله.. ثبتك الله..

      حذف
  24. يارب ألطف بعبادك ياكريم

    ردحذف
  25. السلام عليكم
    من فضلك استاذ خالد عندي ثلاثة اسئلة
    *الرسول صلى الله عليه وسلم , عرف الاسلام على انه شهادة ان لا اله الا الله ... الى اخر الحديث , لكنني أريد أن أعرف ما معنى الاسلام كتسمية , يعني هل هو ان تسلم لله بقلبك في امور حياتك . وما هو الاسلام الذي تحدث عنه ربي لما قال لابراهيم عليه السلام ( اذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين) ثم بعد ذلك وصى ابراهيم به ابناءه.

    * في اية (وامتازوا اليوم ايها المجرمون) , ماذا كان يفعل هؤلاء في حياتهم الدنيا , أريد أمثلة عن مواقف و أفعال كانوا يقومون بها .

    * هل القرين الملكي موجود جهة اليمين والقرين الشيطاني جهة اليسار ?

    شكرا مسبقا

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. وعليكم السلام ..
      ردا على أسئلتك أختى الفاضلة هدى ..

      1- الاسلام في اللغة : هو الإنقياد و الخضوع
      و ما جاء في الحديث :(عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم , إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب , شديد سواد الشعر , لا يُرى عليه أثر السفر , ولا يعرفه منا أحد , حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم , فأسند ركبتيه إلى ركبتيه , ووضع كفيه على فخذيه.. وقال: يا محمد , أخبرني عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله , وتقيم الصلاة , وتؤتي الزكاة , وتصوم رمضان , وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .. قال : صدقتَ .. قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر , وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . قال فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك )

      يتضح من الحديث أن أركان الإسلام بعد شهادة التوحيد (الصلاة و الصوم و الزكاة و الحج لمن إستطاع إليه سبيلا) .. وهذه أفعال ظاهرة من فعلها كان مسلما .. أما من أسلم لله ظاهرا و باطنا كان مؤمنا .. قال تعالى: ﴿قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ..﴾(14الحجرات) .. إذن الإيمان محله القلب ..فيكون الإنسان متحققا بالإسلام ظاهرا و باطنا .. و كلما زاد الإيمان يقينا كلما اكتسب الإنسان من الصفات القلبية حتى يصل الى أن يكون عبدا ربانيا .. والله أعلم

      - و في قول الله تعالى ﴿إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ (131)البقرة
      بقراءة ما قبلها من آيات نجد أن سيدنا إبراهيم عليه و على نبينا السلام أسلم لله و عمل بالإسلام و تحقق به ظاهرا و باطنا ، و امتثل لأوامر الله وقام بما كلفه الله به ..
      ولاحظى الآية رقم 130 وهي السابقة للآية محل السؤال ، قال تعالى: ﴿وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ﴾.. أي أن الله اجتبى سيدنا إبراهيم و طهر قلبه من أى شائبة ليكون خاضعا لله تعالى خضوعا تاما في الدنيا .. (إذ قال له ربه إسلم) أي اخضع خضوعا مطلقا ؛ فقال سيدنا إبراهيم :(أسلمت لرب العالمين) أي خضعت كما خضع الكون كله لله رب العالمين .. و أرى في ذلك أنه خضوع مطلق كما أمر الله او كما اصطفاه ؛ فحركة الكون كله بتيسير من الله دون تدخل منه .. و كذلك خضع سيدنا إبراهيم ليكون حركاته و سكناته بمراد الله دون اختيار منه .. و الدليل على ذلك عندما ألقي سيدنا إبراهيم في المنجنيق ليحرقوه .. نزل سيدنا جبريل وقال له : سل .. فقال سيدنا إبراهيم مفوضا أمره لله ("حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيل".. منتهى التفويض لله و الخضوع لمراده .. وهذا معنى ﴿أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ .. والله أعلم

      يتبع إن شاء الله

      حذف
    4. 2- قال تعالى: ﴿وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ59﴾ يس ..
      بالنظر للآية التالية لها وهي : قال تعالى: ﴿أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (60﴾يس .. يتضح أن المجرمون هم الذين عبدوا الشيطان أي أطاعوه رغم تحذير الله لهم بعدم اطاعته و اتباعه .. و فعل كل معصية أو مخالفة لأمر الله هي طاعة للشيطان .. علما أن الشيطان يغويهم و يزين لهم المعصية فقط ، و الإنسان إما أن يقبل أو يرفض و يستعيذ بالله منه.. وقد يأتي الشيطان و يفتنهم في الطاعة فينقص ثوابها ..
      من الأمثلة لغواية الشيطان :( الكذب و الخيانة و النفاق و السخطو قراءة القرآن لغير الله)..
      أما عباد الله المخلصين فلا سلطة له عليهم .. قال تعالى: ﴿إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ﴾(42)الحجر .. والله أعلم

      3- الملائكة و الشياطين غير مقيدة بجهة..
      بالنسبة للملائكة :
      قال تعالى: ﴿إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(18)﴾ ق

      و عن الشيطان .. (يأتي عن اليمين و الشمال و الأمام و الخلف ..والله اعلم
      * قال تعالى: ﴿قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ(16)لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ(17)﴾ الأعراف .. والله أعلم

      تحياتي لكِ
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    5. يعني الاسلام هو الخضوع الظاهر ل افعل / لا تفعل دون نقاش
      والايمان هو الخضوع الباطن بمعنى لا يوجد في القلب مع الخضوع مشاعر اعتراض او كراهية بل مشاعر يقين ورضا وقد تتطور الى حب
      ومنه الواحد لما لا يخضع لافعل لا تفعل يكون اسمه مجرم
      ومنه ايضا الواحد لما يخضع ل افعل / لا تفعل ظاهرا لكنه غير راض او كاره باطنا يكون اسمه مسلم
      وبناء عليه كان جهاد النفس
      اما لما يكون خاضع ظاهرا وراضي باطنا فهو مؤمن
      شكرا جزيلا استاذة هالة على الشرح بارك الله فيك
      استاذة هالة مواقف الحياة متعددة يعني ممكن الواحد في موقف مجرم وفي موقف مسلم وفي اخر مؤمن هل هذا ممكن ?

      حذف
    6. أختي الفاضلة هدى ..

      المسلم هو من كان أبواه مسلمين :عن أبي هريرة رضي الله عنه، وهذا لفظ البخاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء...)و بالإضافة إلى أن أبواه مسلمين ؛ فهو أدرك معنى الأسلام و أمن به .. وكلما زاد إعتقاده بما آمن به ؛فازداد إيمانا .. جاء في الحديث :رُوي عن عمرو بن عَبَسة، قال: (قال رجل: يا رسول الله، ما الإسلام؟ قال: أنْ تُسلمَ قلبك، وأنْ يَسلمَ المسلمون من لسانكَ ويدكَ، قال: فأيُّ الإسلامِ أفضل؟ قال: الإيمان، قال: وما الإيمان؟ قال: أنْ تؤمن بالله وملائكتهِ وكتبهِ ورسلهِ والبعثِ بعد الموتِ، قال: فأيُّ الإيمان أفضل؟ قال: الهجرة، قال: وما الهجرة؟ قال: أنْ تهجرَ السُّوءَ، قال: فأيُّ الهجرةِ أفضل؟ قال: الجهاد، قال: وما الجهاد؟ قال: أنْ تقاتلَ الكفَّار إذا لقيتَهم، قال: فأيُّ الجهادِ أفضل؟ قال: مَن عُقرَ جوادُهُ وأُهريقَ دمُهُ، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: ثمَّ عَملانِ هما أفضلُ الأعمالِ إلا من عَملَ بمثلِهما؛ حجَّةٌ مبرورةٌ أو عمرةٌ).

      إذا الإيمان درجات .. و الإيمان محله القلب ومافي القلوب لا يعلمه إلا الله .. لذلك نحن نتعامل مع الجميع على أنهم مسلمين لهم علينا حقوق ..
      أما الإنسان فعلى نفسه بصيرة ، و عليه أن يسعى دائما لزيادة إيمانه بمجاهدته نفسه .. دون أن يرى في نفسه الخيرية ، بل يرى في نفسه النقصان ..
      علما أن المعصية لا تًسقط عن الإنسان إيمانه حتى ولو كانت من الكبائر .. و إنما ينقص إيمانه و تمنع عن مرتكب المعصية مدد العناية الإلهية .. و إذا توقف عن المعصية و تاب عاد إليه إيمانه .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (إذا زنى العبد خرج منه الإيمان فكان فوق رأسه كالظلة فإذا خرج من ذلك العمل عاد إليه الإيمان‏) ..
      وحتى من أسرف على نفسه و ارتكب كثير من المعاصي ؛فهؤلاء لا يًقال عنهم مجرمين إنما عباد الله كما قال عنهم رب العزة تبارك و تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ 53)الزمر ..

      إذن من هم (المسلمون و المؤمنون و المجرمون) ؟
      نجيب بالقول الفصل ..!!
      - المسلمين هم : كل من دخل في دين الإسلام و شهد أن لا إله إلا الله محمدا رسول الله .. قال تعالى: ((قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

      -المؤمنون هم: الذين في قلوبهم إيمان كما جاء في اللآية السابقة : (وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
      و قال تعالى: ((إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ، الَّذينَ يُقيمونَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ، أُولئِكَ هُمُ المُؤمِنونَ حَقًّا لَهُم دَرَجاتٌ عِندَ رَبِّهِم وَمَغفِرَةٌ وَرِزقٌ كَريمٌ)

      - و المجرمون هم: (وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ)
      و قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاء لَضَالُّونَ وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ)

      * إذن المسلم لفظ يُطلق على الإطلاق ..
      والمسلمين على درجات مختلفة من الإيمان (تبعا لما في قلوبهم من إيمان وليس تبعا لتغير المواقف) لأن (كل ابن أدم خطاء) فإذا أخطأ و تاب كان مؤمنا.. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:(كل ابن أدم خطاء و خير الخطائين التوابون) ..
      أما المجرمين فهم الذين يستهزءون بالمؤمنين ، و يصرون على المعصية ، و يشركون بغير الله و يسبغير مولاهم .. و يُفسدون في الأرض (وهذا حالهم دائما) .. أما من رجع منهم الى الله و تاب و ندم و استغفر وجد الله توابا رحيما .. والله أعلم

      أعتذر عن الإطالة .. فما كان خطأءا فمن نفسي وليغفر الله لي، وما كان صوابا فبتوفيق من الله ..ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  26. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٢٦ )
    🕋 العظيــم سبحانه🕋

    ورد هذا الاسم تسع مرات في القرآن الكريم من ذلك قول الله تعالى: {وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة:255]، وقوله تعالى:"عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ" التوبة:129، وقوله:"اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ "النمل:، 26
    ومنه كذلك قوله تعالى:" فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ "الواقعة:74.

    والعظمة: معناها الكبر والاتساع وعلو الشأن والارتفاع، والتعظيم معناه التبجيل والعظمةوالكبرياء.

    كل هذه معان تراعى في اسمه تعالى "العظيم"، وفي معنى التعظيم يأتي اسمه تعالى الكبير وكذا اسمه الواسع وكذا يأتي معنى التبجيل لله سبحانه وتعالى. أما في حق العبد فإن العظمة مذمومة، ففي الحديث الذي رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألبانى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من تعظم فى نفسه أو اختال فى مشيته، لقى الله وهو عليه غضبان " لأنه نازع الله تعالى فى صفة استأثر بها نفسه.

    🌹معنى الاسم في حق الله تعالى:
    ◄العظيم هو الذي يعظمه خلقه ويهابونه ويتقونه، فله سبحانه وتعالى صفة العظمة في كل شيء ،فهو عظيم في ذاته، عظيم في أفعاله ، عظيم في صفاته وكل ما كان من دونه سبحانه وتعالى فصغير"

    لو ملأ قلبك بهذه فإنها تحفظك أن تخاف ما سواه سبحانه ولم تخاف وليس في الكون عظيم غيره؟ فلا يعظم أحد مثله فهو وحده ذو العظمة والجلال في ملكه وسلطانه.

    فالله عظيم لدرجة لا يستوعبها عقلك القاصر الذي ليس بعظيم لذا فهو لا يستوعب معرفة عظمة الله عزوجل، فهو محدود مهما راح وغدا.

    ✍إذا الله سبحانه وتعالى "عظيم" في كل شيء..

    ردحذف
    الردود
    1. من ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن عظم الكرسي ففي صحيح ابن حبان والحديث صححه الألباني من حديث أبى ذر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال"ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة بأرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة.." وفى بعض الأحاديث تفصيل أن الأرض وما فيها كحلقة في فلاة بالنسبة للسماء الدنيا ، نعم الأرض بما فيها من مجرات ونجوم كلها تساوى حلقة في صحراء بالنسبة للسماء الدنيا،، وهكذا إلى أن تصل إلى السماء السابعة ثم السموات السبع بما فيها كحلقة في فلاة بالنسبة للكرسي !! وهكذا تظل تتفكر بخيالك حتى تصل إلى مرحلة العجز عن الإدراك لشدة العظمة، وهذا هو عين الإدراك.

      وصح عن ابن عباس موقوفا أنه قال:" الكرسي موضع القدمين لله" والعرش لا يقدر قدره إلا الله –سبحانه-. فإذا كان عرشه قد وصف بالعظمة وخصه بالإضافة إليه والاستواء عليه قال تعالى:"الرَّحْمَـٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ" طه:5 فما بالك بعظم وعظمة من استوي عليه وعلا فوقه؟! سبحانه.. سبحانه

      يقول ابن القيم رحمه الله في الفوائد: " أنزه المخلوقات وأوسعها وأعظمها وأكبرها.. الكرسي.. أعظم خلق الله لأنه آثره الله –تعالى- بعلوه وكلما كان شيء من خلق الله أقرب كلما كان أرفع"، ثم قال رحمه الله:" وقلب المؤمن محل لعلو المثل الأعلى، والمثل الأعلى هو معرفته ومحبته وإرادته سبحانه!! لذلك أعظم خلق الله الكرسي وأعظم ما يملك الإنسان قلبه لأنه محل لمعرفة الله وإرادته ومحبته "

      ✍الشاهد: أنه يقول أن أنزه المخلوقات وأعظمها الكرسي، وهذا يناسب أن آية الكرسي في القرآن ختمت باسمه "العظيم"

      🌹الدعاء باسم الله العظيم:
      ورد هذا الاسم مقرونا باسمه العلي وورد الدعاء بالوصف في بعض الأحاديث من ذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " اللهم اجعل في قلبي نورا وفى بصري نورا وفى سمعي نورا وعن يميني نورا وعن يساري نورا ومن فوقى نورا وتحتي نورا وأمامى نورا وخلفي نورا وعظم لي نورا"
      وفى لفظ عند أبى داوود " اللهم وأعظم لي نورا"

      وورد كذا في أذكار الصباح والمساء أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح "اللهم إني أسالك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاني اللهم أحفظني من بين يداي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي"

      حذف
    2. وروى النسائي وصححه الألباني "قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستر ورأسه معصوب في مرضه الذي مات فيه فقال :اللهم قد بلغت اللهم قد بلغت اللهم قد بلغت،إنه لم يبقى من مبشرات النبوة إلا الرؤية الصالحة يراها العبد أو ترى له ،ألا إني قد نهيت عن القراءة في الركوع والسجود فإذا ركعتم فعظموا ربكم وإذا سجدتم فاجتهدوا في الدعاء فانه قمن (أي: حرى أو أولى) أن يستجاب لكم "

      وهنا لفتة: فهذا موقف للنبي -صلى الله عليه وسلم- قبل وفاته، رغم شدة مرضه لا يسكت عن الدعوة وفي مسائل المفترض أنه قد رسخها في أتباعه وعاشوا عليها، فلقد صلى معه الصحابة ما يقارب العشر سنوات ويعرفون الركوع والسجود وما يقولون فيه، ولكنه صلى الله عليه وسلم يؤكد على المعالم، يؤكد على الاقتداء به "صلوا كما رأيتموني أصلى" حتى لا يلتبس الأمر على الناس فيأتي من يقول نقرأ في الركوع والسجود بدلا من التسبيح.

      وكان -صلى الله عليه وسلم- يقول " إذا دعى أحدكم فلا يقل اللهم اغفر لي إن شئت ولكن ليعزم المسالة وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه "

      ورد كذلك الدعاء بمقتضى هذا الاسم فقد كان -صلى الله عليه وسلم- إذا أراد أن ينام يضطجع على شقه الأيمن ويقول:" اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان..." إلى أن يقول -صلى الله عليه وسلم-"... اقض عنا الدين واغننا من الفقر"

      وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم صحابته الاستخارة في الأمور ومن ذلك أن تقول:" وأسالك من فضلك العظيم" فهو يدعو بصفة من صفات الله –سبحانه- أنه ذو الفضل العظيم

      وكذلك الحديث في الأدب المفرد من حديث عبد الله بن مسعود أنه-صلى الله عليه وسلم- كان يقول:" إذا كان على أحدكم إمام يخاف تغطرسه (يخاف ظلمه)فليقل اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ،كن لي جارا من فلان بن فلان وأحزابه من خلقائك أن يفرط على أحد منهم أو يطغى، عز جارك وجل ثناءك ولا إله إلا أنت "
      روى ابن ماجه وصححه الألباني من حديث أسماء بنت يزيد أنها قالت:" لما توفى ابن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- إبراهيم بكى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقال المعزى إما أبى بكر وإما عمر أنت أحق من عظم الله حقه.." كأنهم تعاظموا أن يبكي النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالوا أنت أحق من عظم الله حقه فقال:" تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب لولا أنه وعد صادق وموعود جامع وأن الآخر تابع للأول لوجدنا عليك يا إبراهيم أفضل مما وجدنا وإنا بك لمحزونون "

      🌹حظ المؤمن من هذا الاسم :
      لا شك أن اعتقاد العبد بأن الله سبحانه وتعالى عظيم هذا يورثه شيء من الاطمئنان لأنه حين يشعر أن ربنا هو العظيم كما قلنا وما دونه حقير لا يساوى شيئا فإنه لا يأبه بأي ضغوط ولا يخاف شيء

      حذف
    3. الأمر الثاني قاله ابن القيم في الوابل الصيب أن العبد إذا أراد أن يكون له حظ من اسم الله العظيم فينبغي أن يعظم أمره ونهيه.. قال رحمه الله:
      "فعلامة تعظيم الآمر الناهي تعظيم الأمر والنهى ، ومن هذا أن لا يترخص ترخصا جافيا يخرجه عن حد التعظيم" ومثاله ما شرع من الإبراد في شدة الحر، وهو تأخير صلاة الظهر عن وقتها قليلا اتقاء حر الشمس ورفعا للمشقة على الناس، فبدلا من أن تصلى في الثانية عشر ظهرا تصلى في الواحدة أو الواحدة والنصف، رخصة من الله لعبادة.. فيأتي أحدهم ويترخص ترخصا جافيا فيصليها قبل العصر بقليل بحجة شدة الحر. فهنا يخرج عن حد التعظيم ، لأن تعظيم الله عزوجل يوجب على العبد الامتثال للأمر والنهي ابتداءً وسرعة الاستجابة ثم إتيان الأمر على مراد الله ولا يخرجه عن حد الاعتدال، يعني لا يترخص ولا يغلو .

      *قال تعالى:" وَمَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ "الأنعام:91، فالله -سبحانه وتعالى- مهما بالغت في العبادة له لا تفي له بأدنى شيء، يقول النبي:" لو أن إنسانا من يوم أن ولد إلى يوم القيامة أتى ربه زحفا وأمسك بهذا العمل يوم القيامة لحقره" يوم القيامة لذا ينبغي على العبد أن يستقصى جهده وتعلو همته في البذل لكي يصل إلى ربه.فيكون تعظيم الله سبحانه وتعالى دافعا له على ذلك.

      *منها كذلك إذا كان هو يرى الله بعين العظم والإكبار يرى نفسه بعين الذل والانكسار والافتقار...

      لذلك سبحان ربي العظيم مناسبة جدا للركوع، "سبحان" فيها تنزيه له سبحانه عن النقص والإقرار لنفسي به، و "ربي" فيها معنى المحبة، ثم "العظيم" فيها الإعظام والإكبار..فيتحقق في سبحان ربي العظيم معاني العبودية: ذل تام وحب تام على جهة التعظيم والإكبار والإجلال.

      فإذا كان الانحناء هو فعل الناس مع ملوك الأرض.. فملك الملوك وهو الله.. أحق بذلك ان تنحني له تعظيما له.. ووصف الربوبية بالعظمة،،، حتي تفهم انها ربوبية عدل وليس ربوبية قهر وغصب واكراه... كأنك تقول.. تنزهت وابتعدت عن كل سؤء يامولاي فلك الكمال المطلق وانت عدل ياربي في سلطان حكمك. (رسائل التنبيهات ج١١ مدونة الروحانيات في الاسلام)

      *ومن تعظيم الله الإكثار من ذكره والبدء باسمه دائما في كل شيء كما بدأ به –سبحانه- كتابه. فيستحب أن يسمي الإنسان في جميع أموره لاسيما في البيوت، ولاسيما حين انكشاف العورات، فالنبي-صلى الله عليه وسلم- يقول:"ستر مابين أعين الجن وعورات بني البشر أن يقول العبد باسم الله" فالشيطان يخنس ويصغر عند ذكر الله لأنه لا يعظم مع اسم الله شيء، والمفترض أن قلبك كذلك يخضع وينكسر لما يذكر عنده اسم الله. فلا يعظم مع اسم الله شيء!!!!!!

      *من تعظيمه –سبحانه- أن يطاع نبيه ورسوله -صلى الله عليه وسلم- لأن الله قال:" مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّـهَ ۖ "النساء:80 ..
      فمن أطاع الرسول فقد أطاع المرسل ومن عصاه فقد عصى الله. قال الله " لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ "سورة الفتح: أي أن تعظموه وتعطوه قدره -صلى الله عليه وسلم- فلا ينبغي بأي حال ابتداء أن ينادى النبي –صلى الله عليه وسلم- كما ينادى غيره ولا ينبغي بحال أن تكون مكانة النبي -صلى الله عليه وسلم- توازى في قلبك مكانة أي أحد آخر فالله ورسوله أحب إليك مما سواهما، وهذا يحتاج إلى معايشة معه -صلى الله عليه وسلم- من خلال سيرته. فمن يتعايش معه ومع صفاته يكبره ويعظمه ويجله

      حذف
    4. *من تعظيم الله أن يعظم كلامه.. تعظيم القرآن..
      فعليك بمعرفة آدابه قراءة وحملا ، اقرأ "آداب حملة القران" للإمام النووي، و"التبيان في آداب حملة القرآن" وللآجوري، واقرأ كذلك "مقدمة تفسير القرطبي" في المبحث الخاص آداب تعلم القران، لتعرف كيف تعظم القرآن وتتعامل معه. فالقرآن له عظمة وتعظيمه من تعظيم الله عزوجل.

      *من تعظيم الله كذلك تعظيم الشعائر..ما عظمه الله يجب أن يعظم عندك، ونذكر قول الله تعالى في سورة الحاقة لما تكلم عن أهل الشمال أعاذنا الله منهم وإياكم:"وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ ﴿٢٥﴾ وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ ﴿٢٦﴾ يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ ﴿٢٧﴾ مَا أَغْنَىٰ عَنِّي مَالِيَهْ ۜ ﴿٢٨﴾ هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ ﴿٢٩﴾ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ﴿٣٠﴾ ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ ﴿٣١﴾ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ ﴿٣٢﴾ إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّـهِ الْعَظِيمِ ﴿٣٣﴾ " أي أنه لم يكن يعظم ما نعظم فإذا كان الله سبحانه يعظم شأن بعض الأيام كالعشر من ذي الحجة فينبغي أن تعظم في قلبك، وإذا كان لرمضان مزية عن باقي الشهور فينبغي أن يعظم في قلبك، وإذا كان للأشهر الحرم مزية عن غيرها من الشهور فينبغي أن تعظم، وهكذا لذلك قال الله تعالى:" ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ "الحج:٣٢ فمن تعظيمه تعظيم شعائره لاسيما ما عظم في شرعنا وعلى رأسها الصلاة.

      *ومن تعظيم الله كذلك أن تجتنب النواهي يقول الله:" ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّـهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ "الحج:30 لأنك ما وقعت في النهي إلا لما هان الله في قلبك ، والأصل أنك قد هنت عنده فوكلك إلى نفسك ومن يهن الله فماله من مكرم. ولو كان لله في قلبك من التعظيم ما وقعت.

      *من تعظيم الله تعالى الغيرة له..
      أن تغار لله، فالله يغار وغيرة الله أن تنتهك محارمه، فتغار وأنت ترى انتهاك حرمات الله -سبحانه وتعالى- وينكر قلبك ولا يخلو حال العبد من أسف وندم على هذا الانتهاك. إذا كان يؤمن أن الله عظيم فيغار لله -سبحانه وتعالى.

      أسألك يا الله بإسمك العظيم أن تجعلني ممن آمن بك وعظمك وعظم شعائرك وحرماتك، وأن أكون ممن عظمت أجره فيدعي في السماء عظيما..
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  27. غير معرف29/1/20 11:04 ص

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم

    خطء شائع. (( عن امراض # نفسي اتحدث ))

    شاهدت. فيديو في اليتيوب شدني كثيرا
    شاهده تجربه احظر فيها كوب مملوء بالتراب اراد صاحب التجربه ان يغير محتوى الكوب من تراب الى ماء ...فاحظر كوب ماء وسكبه على التراب فزاد الطين بله ...فاحظر كوب اكبر حجم سكبه فزاد الطين طراوه ...فاحظر خرطوم ماء ووجهه على كوب التراب والماء الغزير اخذ ينسكب ويجرف معه التراب هكذا حتى اصبح الكوب كله ماء صاف وقام الرجل بشربه وهو يبتسم

    هذا الفديو شدني كثيرا واسقطه على طريق السالكين في اي مجال سواء العلمي الديني الحياه النفسي
    فهو يختزل ويصور لنا مشهد السالكين في هذه الحياه

    فمن اراد التغير لابد له ان يكون معطاء بطريقه متواصله لايكون مجرد كوب او اناء بل خرطوم ماء ينسكب بغزاره سيصل اكيد
    لاتتوقع من اول خطوه الصفاء والنقاء لا بل زد كلما زادت زد ...
    🌸لاتتوقف لانك لو توقفت ستظل ملوث غير صالح للشيئ 🐦
    قال تعالى
    ﴿وَقَالَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَوۡلَا نُزِّلَ عَلَیۡهِ ٱلۡقُرۡءَانُ جُمۡلَةࣰ وَ ٰ⁠حِدَةࣰۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِۦ فُؤَادَكَۖ وَرَتَّلۡنَـٰهُ تَرۡتِیلࣰا﴾ [الفرقان ٣٢]

    "لولا نزل" ----"جمله وحده."--- "كذلك لنثبت "

    سبحانك اللهم وبحمدك ...استغفرك واتوب اليك
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم هب لنا من لدنك رحمة ترحم بها قوة ضعفت .. وحيلة قلت .. وقلبا قسا .. وعينا جفت .. آمين ياارب العالمين

      تذكير كالنسيم يا مريم
      سلمت ونفع الله بك عباده
      آمين ياارب العالمين

      حذف
  28. غير معرف29/1/20 6:14 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  29. غير معرف29/1/20 6:16 م

    أيها المؤمنون والمؤمنات احفظوا أمر الله جل وعلا من حظوظ النفس وسيطرة الشيطان والأنانية والأخلاق الذميمة .
    نرجو الله أن نخلص من همزات الشيطان وإفسادات النفس وندخل القبر مع الإيمان والشهادة .
    اللهم إنا نعوذ بك من عين لا تدمع ومن قلب لا يخشع .
    القلب الذي لا يخشع لا يخاف من الله ولا يتذلل له ولا يطمئن بذكره تعالى لأنه من علامة فسق القلب ولذا قال الشيخ الإمام الحسن البصري رضي الله عنه : الخشوع هو الخوف الدائم في القلب . كذا من الدر المنثور .

    الشيخ احمد فتح الله جامي حفظه الله تعالى
    الدرر الجامية

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29/1/20 6:17 م

      تلاوة القرآن الكريم شيء، و التدبر شيء آخر، و حضور القلب شيء ثالث، فإذا قرأت القرآن الكريم اقرأه بقوة الإيمان بأنه كلام ربك و أنه فوق كلام البشر بدون استثناء، و حتى تكون تلاوته نافعة لا بد من كثرة الذكر لله تعالى مع الحضور، فإن كثرة الذكر لله تعالى مع الحضور التام، تجعل تلاوتك للقرآن نافعة، و تجعل استماعك للقرآن نافعاً، و تجعل صلاتك تنهاك عن الفحشاء و المنكر

      كتاب الدرر الجامية

      حذف
    2. غير معرف29/1/20 6:19 م

      ▪︎عندما نذكر (لا إله إلا الله ) علينا أن نتفكر بمعناها ، وهو : لا معبود بحق إلا الله ، وبأنه تعالى يسمعنا ويبصرنا ويعلم ما في قلوبنا ، فهل نحن معه أم مع الرياء، والعجب ؟ ولذا كثير من الناس يذكرون الله تعالى وتصدر منهم أمور ليست لائقة بإيمانهم ، معناه لا يعرفون معنى الإيمان ولا يؤمنون بصفات الله إلا بالتقليد .

      كتاب السوانح القلبية
      الشيخ أحمد فتح الله جامي رضي الله عنه

      حذف
    3. غير معرف29/1/20 6:22 م

      التوحيد في العبادة معناه :إفراد المعبود بالعبادة، واذا ثبت عند المريد التوحيد فإنه لا يتعمد فعل المعصية واذا وقع فيها فإنه يتوب ويستغفر ويرجع ويكاد أن يذوب حياء من الله عز وجل، فإذا لم يشعر بذلك ولم يكترث بفعل المعصية فعليه ان يقوي إيمانه بكثرة الذكر و تلاوة القرآن الكريم وقراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم فإذا فعل ذلك عظمت خشية الله في قلبه بإذن الله تعالى، وعندها يستحي من الله اذا وقع في معصية أو غفلة.

      الدرر الجامية

      حذف
  30. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  31. غير معرف29/1/20 11:41 م

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم
             قصتي مع((( صلوات القلب لنوال القرب))  (((حزب الاستغفار )).  ((حزب النصر))

    في المرحله التي مرت حوالي شهرين كانت مرحله صعبه جدا تعرضت فيها لضغط  كبير جدا لدرجه تقارب الجنون الاصوات كانت تهجم عليا حوالي عشره اشخاص او يزيد يتحدثون كلهم اسمعهم كلهم يتحدثو انا امسك راسي ابكي اصرخ بكل قوه ...كنت مواضبه على الورد اليومي جسدي. فاقده القوه والقدره حتى على ابسط اعمال البيت
    فخطر في  قلبي ان اقرأ
    -------      -------    -------
    1// كتاب صلوات القلب لنوال القرب للاستاذ خالد
    اتخذت الصلاه على سيدنا محمد منهج للخلاص من هذا العذاب ...كنت اقرأ الكتاب في وقت السحر اردد الصلوات تاثر فيا كثيرا  ..نفحات ايمانيه بكاء وشوق وحب لسيدنا محمد وكنت فيكون مردودها عليا بزياده الشوق لسيدنا محمد  فتلكم النفحات الربانيه التي اضهرها الله على  انامل استاذ خالد ...كانت دواء لروحي كل مره اقرأه تستوقفني فيه صلاه ارددها بكل حب حتى انقظى الاسبوعين انا اواضب عليها قسمتها عند السحر قبل النوم .. لكن حالي مازال على حاله الاوجاع الجسديه والنفسيه تزيد عندما اقرا الورد اليومي اتعذب كثيراا ...لكن مواضبه على قراءه كتاب الصلوات ... الالم الجسدي عندما استيقض من النوم لايطاق لدرجه لااكاد اضع قدميا على الارض من شده الوجع عيناي هاله سوداء تلفهما حتى ملامح تغيره  وجهي كانه ليس وجهي ...ولم اعد اقوى على قيام الليل او حتى صلاه الصبح ...فرزقني الله نفحت ربانيه وهب الرحمن كانت هي #أقرأ
    يتبع ...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29/1/20 11:45 م

      2//حزب الاستغفار. للاستاذ خالد خلف كل صلاه مفروضه ...بادئ الامر كان الامر صعب جدا بدى ثقيل  عليا وطويل وممل وانعس بشده لما اقرأه وخاصه عند صلاه العشاء عندما انام كوابيس وعذاب حقيقي لما اسيقض صباح جسدي مهتك كاني تعرضت لضرب شديد ...فعلا كان صعب جدا بادئ الامر ...لكن بعد حوالي اسبوع بدات انفعل مع الحزب وابكي انا اقرأه انفعال  معه كاني اقراه اول مره تفتحت معاني الكلمات في فؤادي و الاصوات التي كانت تكلمني  سكتت بشكل نهائي وعذابي انا اقول الورد توقف وبدات اقدر اصلي صلاه الفجر لكن قيام لااستطيع بسبب اوجاع جسدي ...لكن نفسيا ارتحت كثيرا من الاصوات فهي كانت تعذبني تهجم عليا بشكل مستمر ..خاصه عندما اقبل على النوم الله لايذيق بشر ماعشته وعايشته من عذاب الخيال بمجرد احاول انام اجد امام عينيا صور لو تحدثت عنها لتعجبتم كيف تحملت كل هذا ...لم اكن اخبر بها احد حتى الاستاذ خالد لم اعد اخبره ...وبعد اسبوعين بالضبط ..جاء الله بمدد من عنده نزل الاستاذ
      -------          --------      -------
      يتبع ..

      حذف
  32. غير معرف29/1/20 11:56 م

    3// حزب النصر. للاستاذ خالد ابو عوف
    فاول ماوضعت السماعات في اذني ارتعش جسدي ارتعاشه قويه ...وبعد يومين  في الفجر  كلمت الاستاذ خالد قلت له استاذ خالد الاصوات سكتت لكن الاذى يطولني بعالم الاحلام واستيقض جسدي كله اوجاع والالام لااقوى على تحملها ...
    (الاستاذ خالد. --------------------
    حافظي على قراءة حزب النصر متوسلة به إلى الله .. حتى لو كررتي قرائته أكثر من عشر مرات .. وكرر المقطع الخاص من اول (اللهم يا مغيث ....)
    كنت صليت الفجر بدات اقرأ الحزب ..قرآته اخذت استغيث اكررها بكل خوف وطلب للغوث  اخذ راسي يهتز كانك صعقتني بالكهرباء ِِبسرعه شديده تمالكت نفسي حاولت أن اهدئ من نفسي بعد ان أكملت احسست  بدوار لكني كملت الاقراءه وعاودت وعاودت فبدت احس ان اخف من الريشه  ..انا اردد اللهم صل علىسيدنا محمد النبي الامي واله وسلم
    فخبرت الاستاذ خالد بما حصل لي ...
    استاذ خالد (( ربنا يعينك ويمدك بمدده .. آمين))
    وبعدها افطر اولادي وانطلقو للمدارس ...غفوت قليل فطاقتي وقدرتي  مهتكه كليا لااقوى حتى على تحظير كوب حليب لاولادي وبعد أن استيقضت سبحان الله ليس هناك اوجاع ليس هناك آلالام ...احس ان خفيفه جدا
    شكرت الله كثيرا وسجده لله شكرا وانا ابكي فرح من كرم الله عليا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف30/1/20 12:05 ص

      وكذلك من بركات ___حزب النصر في الذكر ___
      انا قديم اقول الذكر  بقلبي فقط لااحب ان اردده بلساني  في مرحله الذكر الصلاه على سيدنا النبي  اصبحت لااستطيع اقول الذكر  بقلبي  اقول فقط بلساني قلب لم يعد يذكر  ..توكلت على الله و قلت هذا  رزقي لكي اتعلم  ذكر اللسان وفي ختام الالف. الاولى كان الاستاذ انزل حزب النصر ..صدق يومها بعد ان استمعت له بالسماعات لازلت بعد لم اقرأه قراءه يومها اكرمني الله فقلت مئه الف صلاه في اليوم كانت من النهار حتى الليل ختمت مئه الف في يوم واحد ببركه الاستماع للحزب ايضا في نفس اليوم الذي قراته  اجتمع عندي ذكر القلب واللسان بتوفيق من الله ومدده
      ان هذا الحزب عجيب فعلا يسقيك الرحمه والعنايه من الله بغزاره ...ويجري قراءه القران او اي ماده عليمه على لسانك بسلاسه ومدد عجيب سبحان من رزقك هذا الخير يااستاذ خالد ...للامانه واني اشهد الله ورسوله ان من اتخذه خلاص ومدد لن يخذله الله به سواء ..علاج او حفظ او قراءه او ذكر ...
      الله يرزق كل طالب لله ويجعله مطلوب
      جزاك الله خير جزاء استاذ خالد في ميزان حسناتك يااارب .

      للامانه والله ورسوله شاهد إن احزاب العلاج للاستاذ خالد مترابطه بينها لايجوز الفصل او الاستخفاف باي حزب فكل حزب وله مدره وله دور في مراحل العلاج ..وكذلك حزب الكبير فيه خير كثير ..

      ((((و مازلت اواصل جهاد نفسي للتخلص من كل اذى روحانى و الله المستعان))) ----------------

      💚سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك 💚
      *سبحانك رب إني كنت من الخاطئين *
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم 🐦.

      حذف
    2. غير معرف30/1/20 1:16 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. ماشاء الله ..
      ثبتك الله وزادك فضله يا مريم
      واعاذنا الله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا
      ولا حول ولا قوة إلا بالله
      اللهم نسألك ايمانا يباشر قلوبنا ويقينا صادقا بكتابك وبكلام حبيبك ( ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطاك لم يكن ليصيبك ) .. ونسألك شكر نعمتك .. آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد
      النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. غير معرف30/1/20 1:57 م

      ربنا يجازي كل من كان معي وساعدني لو بدعوه في ضهر الغيب
      اقولك حاجه يااختي نجوى
      مريم طول عمرها كده لما تبلغ منزلت الهاويه تعاود توقف من جديد
      احب اشبه نفسي بطائر العنقاء الخرافي يولد من الرماد هههههه😎
      شفت النفس شغاله الزاي 😊
      ربنا يوفقك ست قطر
      جزى الله عنا صاحب المكان واهل المكان فرد فرد ..

      من قلبي شكرا استاذي خالد
      جزاكم الله خيرا جميع
      سبحانك اللهم وبحمدك ...استغفرك واتوب اليك
      سبحانك رب اني كنت من الخاطئين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم
      🎓🐦

      حذف
    5. قرأت تجربتك على الجيميل يا مريم .. زادك الله شفاءا من هوى نفسك وقربا له سبحانه .. تعرفي اني سألت أ.هالة خاص هل غيرتي اسمك من نسيم لهذا الاسم لاني افتفدتك وشعرت بتشابه الاسلوب الكتابي بعد التغيير ..

      تحياتي لك وثبتك الله وهداك ..اللهم آمين يارب العالمين

      حذف
  33. غير معرف30/1/20 1:21 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  34. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٢٧)
    من أحصى أسماء الله فعرف معناها وعمل بمقتضاها دخل الجنة قاله -صلى الله عليه وسلم-، وكم تحتاج القلوب للعيش مع أسماء الله؛ ليقوى الإيمان، وليعظَّم الرحمن، وليعرفَ قدرَهُ الإنسان، فاليوم نقف مع واحدٍ من هذه الأسماء العظيمة للملك العظيم، نتأمل في معناه، وننظر في آثاره، ونربطه بشيء من واقعنا.
    🕋الحكيم سبحانه 🕋
    والحكيم: الذي يضع الأمور في مواضعها، ويوقعها مواقعها، ولا يأمر إلا بما فيه الخير، ولا ينهى إلا عما فيه الشر، ولا يعذب إلا من استحق، ولا يقدر إلا ما فيه حكمة وهدف، فأفعاله سديدة، وصنعه متقن، فلا يقدِّر شيئاً عبثاً، ولا يفعل لغير حكمة؛ بل كل ذلك بحكمة وعلم، وإن غاب عن الخلائق.
    🌹ورود الاسم في القرآن الكريم والسُّنَّة النبويــة:
    الحكيم، اسمٌ ساقه الله في القرآن في ثلاث وتسعين موضعًا، وفي جميع المواضع يقرنه باسم آخَر من أسماء الله تعالى،
    مقترناً في أغلب المواضع باسم العزيز : قال تعالى : " رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " [البقرة:129] .
    كقوله تعالى : " لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " [آل عمران:6].
    " وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاً حَكِيماً"النساء١٣٠
    " وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " [النور:18] .
    " كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ " [هود:1]
    " وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ " [النور:10] .
    " لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ " [فصلت:42] .

    ردحذف
    الردود
    1. " عَزِيزٌ حَكِيمٌ " ،
      " وَاسِعاً حَكِيماً " ،
      " عَلِيمٌ حَكِيمٌ " ،
      " حَكِيمٍ خَبِيرٍ " ،
      " تَوَّابٌ حَكِيمٌ " ،
      " حَكِيمٍ حَمِيدٍ " .
      أما في السنة ففي صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كما قال العبد الصالح عيسى بن مريم : " وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " [المائدة:117-118]

      🌹معني الاسم في حق الله:
      ✍إنه الحكيم سبحانه: خلق الخلق لحكمة، وقدّر الموت والحياة، والجنة والنار، لحكمة شريفة وهي العبادة، فيتبين في الميدان المطيعُ من العاصي، والشكورُ من الكفور، ومَن ظن أن الله يخلق بلا حكمة ويُقدِّر بلا هدف ويأمر بلا مصلحة فقد ضل وما هدى، وأخطأ وأساء، وقد قال المولى: ﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ ﴾ [المؤمنون: 115].

      ✍يدبر الكون بانتظام، فيعطي هذا ويمنع هذا، لأن الحياة لا تستقيم بعكس ذلك، يُسخّر هذا لخدمة هذا بحكمته وهو الحكيم، ﴿ أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى ﴾ [طه: 50]، ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [القمر: 49].

      ✍مصدر قضاء الله وقدره اسمه (الحكيم)؛ فله حكمة من أفعاله قد تظهر وقد تغيب عن خلقه؛ كما قالت الملائكة حين أراد الله أن يستخلف الإنسان على الأرض : "أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ" [البقرة: 30]، فأجابهم – تعالى : "إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" [البقرة: 30] .
      والحكيم – سبحانه – خالف بين الناس في معايشهم وأوصافهم فلم يجعلهم سواءً لحكمة، قال ابن القيم: الله سبحانه يحب أن يشكر، ولذا فاوت بين عباده في صفاتهم الظاهرة والباطنة في خلقهم وأخلاقهم وأديانهم وأرزاقهم ومعايشهم وآجالهم، فإذا رأى المعافى المبتلى والغنيُّ الفقيرَ والمؤمنُ الكافرَ عظُم شكره لله، وعرف قدر نعمته عليه، وما فضَّله به على غيره، فازداد شكراً وخضوعاً واعترافاً بالنعمة، فالضد يظهر حسنه الضد، وبضدها تتبين الأشياء، ولولا خلق أنواع البلاء لما عرف قدر العافية، وأعرف الناس بقدر النعمة من ذاق البلاء.

      حذف
    2. من أدرك حكمة الله علم أنَّ اللهَ لا يخلق شيئًا عبثًا؛ فحكمته – تعالى – بهرت أولي الألباب حتى قالوا : "رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" [آل عمران: 191] .


      ✍الله عز وجل حكيم حكمة مطلقة :
      مقولة دقيقة عميقة قطعية تملأ القلب راحة ، واستلاماً ، وأمناً ، وطمأنينة ، كل شيء وقع أراده الله ، لا يليق أن يقع في ملك الله ما لا يريد ، ومعنى أراده الله ؛ أي سمح به ، قد يسمح بوقوع شيء لحكمة بالغةٍ بالغة ، مع أنه لم يأمر ، ولم يرضَ ، ولكن الإنسان مخير ، وكل شيء أراده الله وقع ، وإرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة ، ومعنى الحكمة المطلقة أن الذي وقع لو لم يقع لكان الله ملوماً ، وأن الذي وقع لو لم يقع لكان نقصاً في حكمة الله ، وحكمة الله متعلقة بالخير المطلق ، فالشر المطلق لا وجود له في الكون ، بل هو يتناقض مع وجود الله. إرادة الله عز وجل متعلقة بالحكمة المطلقة والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق.

      ✍توظيف عنف وظلم الطغاة من قِبل الله عز وجل لخدمة دينه :
      الله عز وجل يقول : " وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ " [إبراهيم:42] .
      الله يوظف عنفهم وظلمهم للخير المطلق ، والدليل :
      " إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5)وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ " [القصص:4-6] .

      الشر المطلق لا وجود له في الكون لأنه يتناقض مع الخير المطلق ومع وجود الله تعالى :
      إذاً الشر المطلق لا وجود له في الكون لأنه يتناقض مع الخير المطلق ، لأنه يتناقض مع وجود الله ، فالله عز وجل يوظف شر البشر لصالح البشر ، بل ما من طاغية يطغى ، أو يسمح الله له أن يكون طاغية إلا ويوظف الله طغيانه لخدمة دينه ، ولخدمة المؤمنين من دون أن يشعر ، ومن دون أن يريد ، وبلا أجر ، وبلا ثمن ، والله عز وجل يقول : " وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " [لقمان:27] .

      ✍عجز البشر عن أن يأتوا بآية واحدة مثل آيات الله عز وجل :
      هو حكيم وهو تواب ، هو حكيم وهو حميد ، هو حكيم وهو خبير ، هو حكيم وهو عليم ، هو حكيم وهو واسع .
      " الحكيم " جاءت وصفاً لقرآنه الكريم .
      " الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ " [يونس:1] .
      يعني نظم محكم ، هناك إعجاز علمي ، بلاغي ، بياني ، إخباري ، تشريعي ، يعجز البشر عن أن يأتوا بآية واحدة من آيات الله عز وجل .

      🌹حظ المؤمن من اسم الله الحكيم :

      حذف
    3. ✍قد كان الأنبياء والصالحون يسلّمون لله في قضائه لعلمه بحكمته، ويتذكرون عند الملمّات اسم الحكيم، أوَلم يقل يعقوب حين علم بحجز ابنه الثاني: ﴿ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴾ [يوسف: 83]؟

      ✍من عرف الآمر ثم عرف الأمر تفانى في طاعة الآمر :
      الآن دققوا في هاتين الآيتين :
      " لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ " [آل عمران:164] .
      هذه آية ، هناك دعاء لسيدنا إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام : " رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " [البقرة:129] .
      بين الآيتين تفاوت في الترتيب ، دعاء سيدنا إبراهيم : " يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ " الكونية التي تدل على عظمتك، وعلى وجودك، وعلى كمالك، وعلى وحدانيتك " وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ " هذا اجتهاد سيدنا إبراهيم ، وهذا دعاء سيدنا إبراهيم وهذا الترتيب " يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ " .
      أما الله جلّ جلاله يقول : " لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ " يعني المؤمن إذا تفكر في خلق السماوات والأرض توجه إلى الله ، فزكت نفسه ثم يأتي التشريع بعد ذلك .
      لذلك : " كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ " الآية الثانية اجتهاد سيدنا إبراهيم ، بالترتيب " يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ " .
      الترتيب الإلهي " يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ " يعني إذا عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر ، أما إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفننت في التفلت من الأمر ، وهذه مشكلة العالم الإسلامي ، عرفوا الأمر ولم يعرفوا الآمر لذلك تفننوا في التفلت من الأمر ، أما لو عرفوا الآمر ثم عرفوا الأمر لتفانوا في طاعة الآمر .

      ✍الحكمة أسلوب فعال في الدعوة إلى الله عز وجل :
      أيها الأخوة ، قُرنت بكلمة الكتاب " وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ " فإذا قرنت الحكمة بالكتاب فتعني سنة النبي عليه الصلاة والسلام " وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ " القرآن " وَالْحِكْمَةَ " بيانه وتفصيله ، من قبل المعصوم .
      الحكمة أيضاً جعلت أسلوباً في الدعوة إلى الله .
      " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ " [النحل:125] .
      دقق في دقة النظم ، أو دقة الصياغة " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ " يجب أن يكون كلامك حسناً ، لأنه في دعوة إلى الله .
      " وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ " [آل عمران:159] يعني النبي عليه الصلاة والسلام أوتي الوحي ، أوتي القرآن ، أوتي المعجزات ، أوتي الفصاحة ، أوتي جمال الصورة ، أوتي كل شيء ، ومع ذلك يقول الله له أنت أنت يا محمد ، على كل هذه الخصائص " وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ".

      حذف
    4. ✍عند الجدال ينبغي على الإنسان أن يختار العبارة الأحسن :
      لذلك : " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ " بالاعتدال ، بالتلطف ، بالإحسان ، بالبيان ، بأن تكون عوناً لأخيك على الشيطان ، لا أن تكون عوناً للشيطان على أخيك ، قال : " وَجَادِلْهُمْ " [النحل:125] .
      صار هناك حوار ، بالمجادلة : " وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ " [النحل:125] يعني إذا في مئة عبارة حسنة بالجدال ينبغي أن تختار العبارة الأحسن ، معنى الحُسن جاء صفة في الدعوة إلى الله " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ " بينما في المجادلة والحوار جاءت الكلمة المشتقة من الحسن جاءت اسم تفضيل " وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ " .

      ✍الحكمة أكبر عطاء إلهي للإنسان :

      اللهُ يَمْنَحُ الحكمة لمن يشاء من عباده، ومن حظي بهذه المنحة فقد ناله خير وسعادة أبدية؛ "يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا" [البقرة: 269] وهذا الخير يستدعي الغبطة؛ لعظم هذه النِّعمة؛ قال صلى الله عليه وسلم : «لا حَسدَ إلا في اثنتين رَجُلٌ آتاهُ اللهُ مالاً فَسُلَّطَ عَلى هَلكته في الحقِّ، ورجلٌ آتاهُ اللهُ الحكمةَ فَهْوَ يَقْضي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا»( البخاري ومسلم ) .

      💌لم يقتصر الله في منح الحكمة على الأنبياء؛ بل جعل للصَّالحين من عباده حظًّا منها، ومن أشهرهم لقمان العبد الصالح : "وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ" [لقمان: 12] ذكر الله ذلك حثًّا للعباد على طلبها من الله والأخذ بها في أمورهم .
      للحكمة 3 درجات :
      ١-أن تعطي كل شيء حقه ولا تعديه حدَّه ولا تعجِّله عن وقته ولا تؤخِّره عنه .
      ٢-أن تشهد نظر الله في وعده وتعرف عدله
      ٣-أن تبلغ في استدلالك البصيرة وفي إرشادك الحقيقة وفي إشارتك الغاية .
      أنت بالحكمة تسعد بزوجة من الدرجة العاشرة ، ومن دون حكمة تشقى بزوجة من الدرجة الأولى ، أنت بالحكمة تتدبر معيشتك بدخل محدود ، ومن دون حكمة تبدد الأموال الطائلة.
      لذلك قال تعالى : " وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ " [البقرة:269] .

      حذف
    5. بالمناسبة : الله عز وجل آتى المال لمن لا يحب ، آتاه لقارون ، وآتاه لمن يحب ، وآتى الملك لمن لا يحب ، آتاه لفرعون ، وآتاه لمن يحب ، سيدنا سليمان .
      " رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي " [ص:35] .
      الذين لا يحبهم أعطاهم أحياناً الملك كفرعون ، والذين لا يحبهم أعطاهم الله أحياناً المال ،
      ولكن الذين يحبهم ماذا أعطاهم ؟ قال : " وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً " [القصص:14] فأنت اسأل نفسك هذا السؤال : يا ترى العطاء من نوع عطاء الأنبياء ؟ آتاك الله حكمة ؟ آتاك الله علماً ؟ .
      " وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً " [النساء:113] .
      اسأل نفسك هذا السؤال المحرج : عطائي من الله من نوع عطاء الأقوياء والأغنياء ؟ أم من نوع عطاء الأنبياء ؟
      " وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً " .
      من عرف جميع الأشياء ، ولم يعرف الله عز وجل لا يسمى حكيماً .
      " ابن آدم اطلبني تجدني فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإذا فتك فاتك كل شيء ، وأنا أحب إليك من كل شيء "[من مختصر تفسير ابن كثير] .

      ✍رأس الحكمة مخافة الله :
      رأى النبي صلى الله عليه وسلم مجنوناً فسألهم سؤال العارف : من هذا ؟ قال : هذا مجنون ، قال : لا ، هذا مبتلى ، المجنون من عصا الله .
      لذلك قالوا : ما كل ذكي بعاقل ، تكون عاقلاً إذا عرفت الله ، عرفت سر وجودك وغاية وجودك. ولذلك كل إنسان أطاع الله عز وجل يعد حكيماً.

      عليك أن تتحلي بها.،فالمؤمن حكيم ، والمؤمن يفعل الشيء المناسب في الوقت المناسب ، في المكان المناسب ، مع الشخص المناسب ، فأي مؤمن اتصل بالله عز وجل يشتق منه الحكمة، وكل إنسان أطاع الله يعد حكيماً ، وكل إنسان توجه إلى الله يعد حكيماً ، وكل إنسان عمل لآخرته يعد حكيماً ، نسأل الله جل جلاله أن يرزقنا الحكمة .
      ✍ومن حكمة الحكيم أن فاضل بين الناس فوفّق قوماً للدين: ووكل قوماً لأنفسهم فاختاروا الكفر، ولا يعجز الله هدايتهم، ولو شاء لهدى الناس أجمعين، لكنه حكيم، جعل الكفر والإيمان، وسلط الشيطان على بني الإنسان حكمة منه، قال ابن القيم: في خلق إبليس من الحكم والمصالح والخيرات التي ترتبت على وجوده ما لا يعلمه إلا الله، فالله – سبحانه – لم يخلقه عبثاً، ولا قصد بخلقه إضرار عباده وهلاكَهم، فكم لله في خلقه من حكمة باهرة، وحجة قاهرة، وآية ظاهرة، ونعمة سابغة.

      حذف
    6. 🌹 حين يشتد الذل على الأمة، وتزداد الكربة والمحنة يتساءل البعض: أين نصرة الله لعباده؟ وما الحكمة من تأخر النصر؟ أليس على كل شيء قدير؟ فلم لا ينصر المؤمنين؟ ما بالنا نرى الشر منتفشاً والخير ضاويا؟

      وهنا لزامٌ على المؤمن أن يستذكر اسم الله الحكيم، وكم لله من حكمة في تأخير النصر، ولن يقدر الله أمراً إلا لحكمة.

      🌹قد تتساءل: لماذا فلان يُعاني من هذه المتاعب في جسده؟ فقُلْ لحِكمةٍ بالغة ولا تخف، ولو كان لديك وقت طويل ونفَس طويل وبحث دقيق لمتابعة أمره لوجدت أنه ليس في الإمكان أبدع مما كان.
      قد يتساءل آخر: لماذا فلان كان عقيماً؟ لحِكمة بالغة.. ولماذا فلان مات في سن مبكرة؟ لحِكمة بالغة.. لماذا فلان عاش عمراً مديداً؟ لحِكمة بالغة.. ولماذا فلان كان غنياً؟ لحِكمة بالغة.. ولماذا فلان كان فقيراً؟ لحِكمة بالغة..

      ❤وجماع الأمر – أيها المبارك – أن توقن أن تقدير الله لحكمة، فافعل الأسباب، وارض بتقدير رب الأرباب، ولا يرين منك سخطاً ولا اعتراضاً، قف عندما نهى، وأدِّ ما طلب فذاك منه لحكمة، وهو الحكيم -سبحانه- الذي له الحكمة البالغة في كل أموره، ولا يخلق مخلوق، ولا يتحرك ساكن، ولا يسكن متحرك إلا بحكمة، أليس الله بأحكم الحاكمين؟ بلى.

      🌹اللهم ارزقنا تعظيمك، ويقيناً بحكمتك، ومعرفة أسمائك وصفاتك، اللهم املأ قلوبنا خشية ورهبة منك، املأها خوفاً منك وحباً لك، املأها مراقبة لك في السراء والضراء. ربنا آتنا في الدنيا حسنة. وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰
      🌹شبكة الالوكة 🌹

      حذف
  35. ما لفت نظري و سر قلبي من الموضوع كله هذه الجمل
    "" مع ان الناس لو عرفت ان الاستخارة جائزة بدون صلاة , فهذا يحرك في المؤمن القوة والعزيمة للدعاء دائما والاستخارة في كل الاوقات مما يثبت الايمان في القلب لان الاستخارة هي توكل على الله و تواصل مع الله وعبودية لله .. لانها دعاء ""
    ياما مرت علينا لحظات و ضيعناها وضاعت معها بركة استخارة ربنا فليس كل مرة نجد في نفسنا الهمة للوضوء وصلاة ركعتين , والنفوس مراتب . عن نفسي اتحدث كنت احس كأن الطريق طويييل لاستخير الله ومنه الأمر ليس خيارا متاحا في اي وقت
    شكرا جزيلا استاذ خالد على هذا المعنى وهذا الفهم جزاك ربي كل خير

    ردحذف
  36. All plz stay safe from Corona Virus...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف