الروحانيات فى الإسلام: ج20: رسالة علم الرقية الشرعية - لماذا كانت المرأة اليهودية ترقي السيدة عائشة - لماذا لم ترقي السيدة عائشة نفسها أو يرقيها أبوها - لماذا لم يرقي النبي السيدة عائشة - هل كان النبي دائما يرقي أهل بيته - هل الرقية هي دعاء إلى الله فقط - كيف للسيدة عائشة تستعين بيهودية في الرقية وهم أعداء الله - كيف يستجيب الله لرقية اليهودية والتوراة قد أصابها التحريف - كيف يستجيب الله لرقية غير المسلم في حين الرقية دعاء ودعاء الكافر في ضلال - هل يستجيب الله لدعاء الكافر - ولماذا يستجيب الله للكافر وهو يعلم أن الكافر يتوجه لغيره بالدعاء - ولكن الكافر قد يزداد بذلك يقينا في عقيدته - أليس في طلب الرقية من غير المسلم أو الكافر تقوية لعقيدته .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 24 يوليو 2019

Textual description of firstImageUrl

ج20: رسالة علم الرقية الشرعية - لماذا كانت المرأة اليهودية ترقي السيدة عائشة - لماذا لم ترقي السيدة عائشة نفسها أو يرقيها أبوها - لماذا لم يرقي النبي السيدة عائشة - هل كان النبي دائما يرقي أهل بيته - هل الرقية هي دعاء إلى الله فقط - كيف للسيدة عائشة تستعين بيهودية في الرقية وهم أعداء الله - كيف يستجيب الله لرقية اليهودية والتوراة قد أصابها التحريف - كيف يستجيب الله لرقية غير المسلم في حين الرقية دعاء ودعاء الكافر في ضلال - هل يستجيب الله لدعاء الكافر - ولماذا يستجيب الله للكافر وهو يعلم أن الكافر يتوجه لغيره بالدعاء - ولكن الكافر قد يزداد بذلك يقينا في عقيدته - أليس في طلب الرقية من غير المسلم أو الكافر تقوية لعقيدته .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء العشرون -

* فهرس :
:: الفصل السابع عشر :: مناقشات عقلية وأسئلة تحتاج لإجابات على مسألة رقية أهل الكتاب للمسلمين  ::
1- س124: لماذا كانت المرأة اليهودية ترقي السيدة عائشة ؟
2- س125:  لماذا لم ترقي السيدة عائشة نفسها أو يرقيها أبوها ؟
3- س126: هل كان النبي دائما يرقي أهل بيته ؟
4- س127: قد تتسائل فتقول: لماذا النبي لم يكن يرقي أهل بيته دائما ؟
5- س128: قد تتسائل فتقول: كيف للسيدة عائشة تستعين بيهودية في الرقية وهم أعداء الله ؟
6- س129: هل الرقية هي دعاء إلى الله فقط ؟
7- س130: قد تتسائل فتقول: كيف يستجيب الله لرقية غير المسلم في حين الرقية دعاء ودعاء الكافر في ضلال ؟ هل يستجيب الله لدعاء الكافر ؟
8- س131: قد تتسائل فتقول: ولماذا يستجيب الله للكافر وهو يعلم أن الكافر يتوجه لغيره بالدعاء ؟
9- س132: قد تتسائل فتقول: ولكن الكافر قد يزداد بذلك يقينا في عقيدته ؟
10- س133: قد تتسائل فتقول: كيف يستجيب الله لرقية اليهودية والتوراة قد أصابها التحريف ؟
11- س134: قد تتسائل فتقول: أليس في طلب الرقية من غير المسلم أو الكافر تقوية لعقيدته ؟

**************************
..:: الفصل السابع عشر ::..
:: مناقشات عقلية وأسئلة تحتاج لإجابات ::
- على مسألة رقية أهل الكتاب للمسلمين -
******************
..:: س124: لماذا كانت المرأة اليهودية ترقي السيدة عائشة ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- سبب تواجد اليهودية .. هي أن السيدة عائشة كانت تشتكي من وجع أصابها كما جاء في الرواية (أن أبا بكر الصديق دخل على عائشة وهي تشتكي، ويهودية ترقيها، فقال أبو بكر: ارقيها بكتاب الله)..
- ولا نعرف طبيعة هذا الوجع بالظبط إلا أنه يغلب على العقل بالبداهة حينما نجد كلمة (يشتكي) .. أي أنه يوجد ألم عضوي غالبا .. مهما كان سببه .. !!

- ولعل اليهودية كانت تستخدم الطب الطبيعي والرقى معا .. وقد تكون اليهودية من أهل الرقية كما كان كثير من العرب في الجاهلية من أهل الرقية .. فلا يمنع أن يكون من باب أولى أهل الكتاب ..؟!!

- ولذلك كان هذا سببا وجيها في استدعائها كطبيب معالج يجمع بين الطبيعيات والرقيات .. والله أعلم .

****************************
..:: س125: لماذا لم ترقي السيدة عائشة نفسها أو يرقيها أبوها ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* قلنا أن سبب تواجد اليهودية .. أن مرض السيدة عائشة كان عضويا لأن كلمة شكوى تحتمل الإصابة الجسدية .. ولذلك استدعوا لها طبيبة .. وكانت تجمع بين العلاج العضوي والرقى ..
- ولسنا في حاجة للاستدلال بضرورة وجود أطباء للعلاج .. وأن هذا كان من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

- ولذلك .. لما كان السبب ألم عضوي .. فالأمر يستدعى في الأصل تواجد طبيب .. وليس راقي .. ولكن من الواضح أن اليهودية كانت طبيبة وراقية أيضا ..!!

- ولكن قد تتسائل فتقول : لماذا لم تطلب من النبي رقيتها ؟
وللإجابة على هذا السؤال .. يجب أن نعرف حال النبي في الرقية مع أهل بيته .. ثم بعد ذلك نتعرف لماذا لم تطلب من النبي رقيتها ..

*************************

..:: س126: هل كان النبي دائما يرقي أهل بيته ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لم يكن حال النبي دائما أنه يرقي أهل بيته .. ودليل ذلك :
1- عَنْ السيدة عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قَالَتْ: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَامْرَأَةٌ تَرْقِينِي ، فَقَالَ: عَالِجِيهَا بِكِتَابِ اللهِ) صحيح بن حبان .. وذكره الألباني في الصحيحة ، وصحيح الجامع ..، وقال الأرنؤوط في تخريج بن حبان : رجاله ثقات رجال الشيخين .


2- عن السيدة عائشة قالت : (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنَ العَيْنِ) صحيح مسلم .
- والمعنى : أنه أمرها أن تطلب الرقية ممن يعرف الرقى من إصابة العين ..
وفي رواية بلفظ : (أَمَرَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أوْ أمَرَ أنْ يُسْتَرْقَى مِنَ العَيْنِ) صحيح البخاري .

* وكان في أحوال أخرى يرقي أهل بيته .. ودليل ذلك :
- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كانَ يُعَوِّذُ بَعْضَ أهْلِهِ يَمْسَحُ بِيَدِهِ اليُمْنى ويَقُولُ اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ أذْهِبِ الباسَ اشْفِهْ وأنْتَ الشَّافِي لاَ شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤكَ شِفاءَ إِلَّا يُغادِرُ سَقمَاً) صحيح البخاري .

* فيتبين لك مما سبق .. أنه لم يكن دائما حال النبي أنه يرقي أهل بيته .. بل كان يسمح لآخرين برقية أهل بيته ..

************************

..:: س127: قد تتسائل فتقول : لماذا النبي لم يكن يرقي أهل بيته دائما ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قلة رقية النبي لأهل بيته .. لسببين :
الأول: وهو بيان جواز أن يرقيك الآخر .. وأنه ليس في ذلك أي حرج .. طالما يرقي بما ليس فيه مخالفة شرعية ..!!

الثاني: رقية النبي ستكون دعاء إلى الله برفع المرض .. ودعاء النبي مستجاب .. ولكن لم يكن دائما مأذونا له بالدعاء لأي شخص (وقد شرحنا ذلك تفصيليا (في السؤال رقم 109).. لأن كل شخص وله ابتلاءه وعليه أن يسير في اختباره الإيماني .. إلا لو أراد الله لهذا الشخص أن يعافيه بدعاء من النبي حينئذ .. فهذه من طرق الله الخفية وألطافه الربانية بعباده حينئذ .. ولكن لم يكن هذا دائما ما يحدث وراجع تفصليا (السؤال رقم108) ..

**********************
..:: س128: قد تتسائل فتقول : كيف للسيدة عائشة تستعين بيهودية في الرقية وهم أعداء الله ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- راسلني البعض مستنكرا رواية السيدة عائشة ..
- وأخبرني أن أثبت له أين قال النبي أو الصحابة أو أهل البيت برقية أهل البيت بجواز رقية اليهودية ؟
- ولما طالبته بدليل على إنكاره .. فكان دليله هو (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ) المائدة82 ..

- وطلب مني حذف الرواية والتراجع عنها .. واتهمني اتهامين :
- الأول: بأنني طعنت في النبي وأهل بيته .. فقال ما لفظه (ويطعن ممن كنت أحسبه المدافع عن الله ورسوله فأذا به يطعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحجة أقوال العلماء والسلف .. فليذهب العلماء والسلف إلى البحر أن خالفوا وطعنوا بمولانا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم) ..
- الثاني: أني أزور الحقائق للمسلمين عن النبي .. فقال ما لفظه : (وترفض أن تتخذهم (أي اليهود) عدوا ، وتصور للمسلمين أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان يأمنه على دينه وعرضه وحاشاه) ..!!
- "وهذا القول الثاني أحسبه تراجع عنه لأني لم أجده في تعليقه بعد ذلك" ..

* وأجيبه هنا باختصار ..
- كان بإمكانك أن يكون سؤالك جميل لو قلت كيف نجمع بين فعل السيدة عائشة وبين قوله تعالى (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ) المائدة82 ..؟
وفعلا سيكون سؤال رائع يستحق الإجابة ؟!!
- لكن أن تتطاول بالإتهام على شخصي فهذا شيء غير مقبول منك .. ظنا منك أنك بذلك تدافع عن النبي .. !!
- فعلى هذا أسألك :
1- هل دفاعك عن النبي يسمح لك باستباحتي واتهامي وتشهد عليَّ بما لم أفعله ولم أقل به ؟
فما شهدت به على أني فعلته أو ذكرته في حق النبي وأهل بيته .. فهذا يحكم فيه بيني وبينك الله يوم القيامة ..

2- وقد أرشدتك أن العلم الديني لا يكون بالشوق والهوى .. وإنما بكثرة السؤال وتلقي العلم .. وأخبرتك لو أنني خالفت علماء السلف في شيء وعموم علماء المسلمين .. فأظهر خطئي و لا مانع من التصويب ..!!

3- وقد أخبرتك أن العلم بالتلقي .. وإلا فما فائدة أهل الذكر ؟
- ولكن لم يعجبك قول السلف وعلماء الأمة .. وكأنك نسيت الأمر الإلهي (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) النحل43 ..

4- وأخبرتك أن المثبت له دليل ودليله فعل السيدة عائشة وأبي بكر الصديق ولا يفعلا ذلك إلا بعلمهما يقينا بإجازة ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن إنكارك أنت ليس عليه دليل .. وأخبرتك أن ترشدني إلى من أنكر تحريما رقية أهل الكتاب .. من كلام النبي أو الصحابة أو أهل البيت ؟
- وأزيد لك هنا أن النبي أباح الرقى على الإطلاق دون تخصيص أن تكون من الدين الإسلامي .. ولكن الشرط فيها أن لا يكون فيها شركا .. فأتني أنت بدليل من النبي أنه نسخ ذلك الحكم ؟!!
- ولا تنسى قوله تعالى: (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ) النحل116 ..

5- ثم تفضلت مشكورا مستدلا بقوله تعالى (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ) المائدة82 .. فكيف للسيدة عائشة أن تُرقى من يهودية ؟
- ولكني وددت منك لو أكملت الآية بدلا من اجتزائها .. فيقول تعالى: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ) المائدة82 ..
- فهل بنفس المنطق والإستدلال الخاص بك .. فإن رقية القسيس مباحة ولا حرج فيها بنص الآية ..!!
- بالتأكيد .. لا .. وألف لا .. وقد أثبت لكم أن رقية الكنيسة والقسيس غير جائزة وغالبا هي باطلة لأسباب ذكرتها في (السؤال رقم 123) ..!!

6- أما عن قولك كيف للسيدة عائشة أن تقبل ترقيها يهودية بعد علمها بهذه الآية .. مستحيل ؟!!
فأقول لك: ولماذا لم تعترض على النبي حينما رهن درعه عند يهودي ؟!! فعن أنس بن مالك قال (ولقَدْ رَهَنَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دِرْعًا له بالمَدِينَةِ عِنْدَ يَهُودِيٍّ، وأَخَذَ منه شَعِيرًا لأهْلِهِ) صحيح البخاري ..، وعن السيدة عائشة قالت (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اشْتَرَى طَعَامًا مِن يَهُودِيٍّ إلى أجَلٍ، ورَهَنَهُ دِرْعًا مِن حَدِيدٍ) صحيح البخاري .
* وقد تتسائل لماذا النبي لم يرهن درعه عند يهودي ولم يرهنه عند صحابي ؟
- لسببين :
الأول: لأن النبي يريد أن يظهر أن هذا جائز ..
الثاني: لأن النبي خشي أنه لو طلب من أصحابه أن يرهن درعه عنده .. فلا يأخذ منه ثمنًا أو عوضًا .. ولذلك رفع الحرج عنهم ولم يرد التضييق عليهم .. والله أعلم .

7- ولو كنت تظن أن الآية تمنع التعامل معهم .. فأنت مخطيء .. وإلا فكيف تعامل معهم النبي .. وكيف تدعوهم أو غيرهم إلى الإسلام طالما أنت حكمت عليهم أنهم أصحاب الجحيم .. وكأنك عليم بخاتمة أحوال العباد ..!!
 - وإنما الآية ترشد إلى أن اليهود لهم نفسية عدائية مع المؤمنين حسدا من عند أنفسهم .. !!
- وأيضا ليسوا سواء .. فمنهم الأمين ومنهم الخائن .. يقول تعالى (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً) آل عمران75 .

- ولا يخفى أن هناك فرق بين اليهود وبين الإسرائليين .. فالإسرائيلي هو عدو محارب مغتصب .. يجب جهاده لاسترداد ما اغتصبه .. وليس كل يهودي إسرائيلي .. ولكن كل إسرائيلي يزعم أنه يهودي .. فانتبه ..!!

8- وأخبرتك أنك لو كنت تجد في رقية اليهودية غضاضة نفسية أو حمية دينية .. فلماذا لم تعترض على الدين وتنكر على الله إباحته الزواج من اليهودية ؟
- فأيهما فيه غضاضة نفسية وحمية دينية ؟!! الزواج أم الرقية ؟!!
- فعلى نفس المنطق الخاص بك أن من يرقيه يهوديه أشد بشاعة مما لو تزوجها ؟!!
- فهل هذا كلام عقلاء ؟!!

9- ثم أنت تعجبت مني في إثبات حديث رقية اليهودية .. في حين أني قد أنكرت على البعض دعاءه بالعبرية (أهيا شرهيا) ..!!
- وهذا صحيح .. وقد أنكرته .. ولكن ليس لأنه غير صحيح أو باطل .. ولكن لأن مستخدمه له فيه شهوة نفسية يطلب من ورائها خدمات روحانية وما شابه ذلك .. وإلا لو كان ذاكرا لله كما يزعم فلماذا لا يقول (يا حي يا قيوم) طالما كلاهما لهما نفس المدد والمعنى .. كما يزعمون .. !!

8- ختاما .. الدين لا يؤخذ بالعواطف والأهواء وكما يحلو لأنفسنا .. فهذا يندرج تحت قوله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ) الحج8 ..
- ولا أستطيع أن أخون الله ورسوله أو أخون مسلما في أمانة العلم الديني .. بحذف فرع من علم الفقه لأنه لا يعجب حضرتك .. وهذا الفرع هو (رقية وعلاج غير المسلم للمسلم) .. لأن هذا يندرج تحت قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) الأنفال27 ..
- أما عن الذي وصفتني به من أوصاف واتهمتني به وظننت أنني فعلته في النبي وأهل بيته .. فهذا أمر أرفعه إلى العليم الخبير ..  وأفوض أمري إلى الله .. هو حسبي الله ونعم الوكيل .. هو يحكم بيننا وهو خير الحاكمين ..!!

*********************************

..:: س129: هل الرقية هي دعاء إلى الله فقط ؟ ::..
(مناقشة لكلام الشيخ الألباني)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قد ذكرت في السؤال رقم 122 .. أن الشيخ الألباني أنكر رواية رقية اليهودية واحتج عقلا بقوله : "من غير المعقول أن يطلب الصديق من يهودية أن ترقي عائشة، كما لا يعقل أن يطلب منها الدعاء لها، والرقية من الدعاء بلا شك، فإن الله عز وجل يقول(وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ)" السلسلة الصحيحة: 6/1168 ..، (راجع كلامه في السؤال رقم 122) ..

- وهو بهذا يثبت أمرين في كلامه :
الأول: أن الرقية دعاء .. ولم يثبت للرقية طرق أخرى ..!!
الثاني: أنه ينكر أن يكون للكافر إستجابة لدعاءه ..!!

- فتعالوا نبحث في حقيقة مقولة الشيخ الألباني رحمه الله ..

أولا:- مقولته أن الرقية من الدعاء ..
- قلنا سابقا أن من شروط الرقية أن تكون ليس فيها مخالفة شرعية .. ووضعوا لها العلماء ضوابط ثلاثة ..
* قال الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله :
- وَقَدْ أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى جَوَازِ الرُّقَى عِنْدَ اجْتِمَاعِ ثَلَاثَةِ شُرُوطٍ :
1- أَنْ يَكُونَ بِكَلَامِ اللَّهِ تَعَالَى أَوْ بِأَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ
2- وَبِاللِّسَانِ الْعَرَبِيِّ أَوْ بِمَا يُعْرَفُ مَعْنَاهُ مِنْ غَيْرِهِ .
3- وَأَنْ يُعْتَقَدَ أَنَّ الرُّقْيَةَ لَا تُؤَثِّرُ بِذَاتِهَا بَلْ بِذَاتِ اللَّهِ تَعَالَى .
فتح الباري ج10 ص195

- وقد شرحنا أدلة هذه الضوابط في السؤال رقم 9 .. فارجع إليه ..

* ولذلك أجد أن قول الشيخ الألباني في اعتراضه على رقية اليهودية للسيدة عائشة بقوله: (والرقية من الدعاء بلا شك) السلسلة الصحيحة: 6/1168 .. هو قول غير صائب على إطلاقه .. لأنه وإن كان قول صحيح إلا أنه ناقص .. لأنه قد تكون الرقية عن دعاء وقد تكون عن عزيمة كلامية معلومة المنطق ومفهومة في اللسان العربي .. وليس فيها مخالفة شرعية .. كما قال علماء المسلمين ..
- ودليل ذلك :
1- عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ قَالَ: (لَمَّا اسْتَعْمَلَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الطَّائِفِ. . جَعَلَ يَعْرِضُ لِي شَيءٌ فِي صَلَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي؛ فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ. . رَحَلْتُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: "ابْنُ أَبِي الْعَاصِ؟ " قُلْتُ: نَعَمْ يَا رَسُولَ الله، قَالَ: "مَا جَاءَ بِكَ؟ "، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ عَرَضَ لِي شَيْءٌ فِي صَلَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي، قَالَ: "ذَاكَ الشَّيْطَانُ، ادْنُهْ"، فَدَنَوْتُ مِنْهُ، فَجَلَسْتُ عَلَى صُدُورِ قَدَمَيَّ، قَالَ: فَضَرَبَ صَدْرِي بِيَدِهِ وَتَفَلَ فِي فَمِي وَقَالَ: "اخْرُجْ عَدُوَّ اللهِ"، فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ قَالَ: "الْحَقْ بِعَمَلِكَ"، قَالَ: فَقَالَ عُثْمَانُ: فَلَعَمْرِي مَا أَحْسِبُهُ خَالَطَنِي بَعْدُ) صحيح بن ماجه .

* من شرح بعض الحديث .. قال الشيخ محمد الأمين الأثيوبي الهَرَري :
- (قال) عثمان: (فضرب) رسول الله صلى الله عليه وسلم (صدري بيده) الشريفة (وتفل) أي: بصق (في فمي) قليلًا من الريق (وقال) رسول الله صلى الله عليه وسلم للشيطان الذي يوسوس إليَّ: (أخرج) من هذا العبد يا (عدو الله) ولا توسوس إليه فيما بعد اليوم (ففعل) رسول الله صلى الله عليه وسلم (ذلك) التفل والقول (ثلاث مرات) أي: كرره ثلاث مرات ..
شرح سنن ابن ماجة  ج20 ص497

- والشاهد من الحديث أن قول النبي (اخرج عدو الله) .. ليس دعاء إلى الله وإنما عزيمة فيها زجر للشيطان .. أي تعنيفا له ..

- وهذا أمر معلوم لكل من لديه أدنى معرفة في العلاقات مع العالم الناري .. أن الزجر النفسي الإنسي جزء من القهر الروحاني للعالم الناري .. وطبعا يحتاج لنفوس خاصة .. إما صادقة وإما فاجرة .. ولا وسطية في هذا الأمر ..!!

- وأيضا من المعلوم أن الجن يتأثر بمنطوق الكلام بقوة .. وعلى قدر عزيمة الإنسي يكون تأثيره في العالم الروحاني .. وكما أن الشيطان يوسوس فيه بالكلام .. فأنت أيضا تؤثر فيه بالكلام .. ولكن الكلام لا يؤثر مع نفس ضعيفه مستغلبة ولا مستموته ولا مستهبلة ولا بليدة ..!!

2- عن عوف بن مالك الأشجعي عن النبي قال : (كُنَّا نَرْقِي في الجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يا رَسولَ اللهِ ، كيفَ تَرَى في ذلكَ فَقالَ: اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ ، لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌصحيح مسلم .

3- عَنْ كُرَيْبٍ الْكِنْدِيِّ قال(أَخَذَ بِيَدِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ فَانْطَلَقْنَا إِلَى شَيْخٍ مِنْ قُرَيْشٍ ـ يُقَالُ لَهُ: ابْنُ أَبِي حَثْمَةَ ـ يُصَلِّي إِلَى أُسْطُوَانَةٍ فَجَلَسْنَا إِلَيْهِ فَلَمَّا رَأَى عَلِيًّا انْصَرَفَ إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: حدِّثنا حَدِيثَ أُمِّك فِي الرُّقْيَةِ قَالَ: حَدَّثَتْنِي أُمِّي أَنَّهَا كَانَتْ تَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَامُ قَالَتْ: لَا أَرْقِي حَتَّى اسْتَأْذَنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَتْهُ فَاسْتَأْذَنَتْهُ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (ارْقِي ما لم يكن فيها شرك) صحيح بن حبان .. قال الشيخ شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بطرقه وشواهده ، وذكره الألباني في الصحيحة برقم178 وقال : حديث حسن .

4- وَعَنْ السيدة حَفْصَةَ قالت: (أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - دَخَلَ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا امْرَأَةٌ يُقَالُ لَهَا: الشِّفَاءُ ، تَرْقِي مِنَ النَّمْلَةِ ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: " عَلِّمِيهَا حَفْصَةَ) رَوَاهُ أَحْمَدُ .. وقال الهيثمي : وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ .. وقال الأرنؤوط :  رجاله ثقات رجال الشيخين .

* والشاهد في الأحاديث الثلاثة السابقة .. أنها كانت رقى منقولة من وقت جاهليتهم ولم يكن وجود للدين الإسلامي حينئذ .. وقد أذن بها النبي لأن ليس فيها شرك ..
- يبقى مش لازم أن تكون الرقية هي دعاء إلى الله فقط .. مش كده ولا إيه ؟!!

- فثبت لك بما سبق أن الشيخ الألباني لم يوفق في حجته العقلية التي ذهب إليها .. فانتبه .. حيث أنه قد جعل الرقية من الدعاء .. وهذا كلام صحيح ولكنه ناقص غير كامل ..

- أما عن إنكاره لاستجابة دعوة الكافر كما يُفهم من كلامه .. لأنه اعتبر الرقية دعاء .. والكافر دعاءه في ضلال ..!!
- وهذا ما نبحثه في السؤال التالي .. إن شاء الله .

**************************
..:: س130: قد تتسائل فتقول: كيف يستجيب الله لرقية غير المسلم في حين الرقية دعاء ودعاء الكافر في ضلال ؟ ::..
(هل يستجيب الله لدعاء الكافر ؟)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قلنا أن الشيخ الألباني أنكر رواية رقية اليهودية واحتج عقلا بقوله : "من غير المعقول أن يطلب الصديق من يهودية أن ترقي عائشة، كما لا يعقل أن يطلب منها الدعاء لها، والرقية من الدعاء بلا شك، فإن الله عز وجل يقول(وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ)" السلسلة الصحيحة: 6/1168 ..، (راجع كلامه في السؤال رقم 122) ..

- وكأن الشيخ الألباني بذلك ينكر أن يكون للكافر إستجابة لدعاءه ..!!

- بل وأنت كمسلم يفكر في الموضوع .. قد يخطر على بالك وأنت تقرأ كلام العلماء عن موافقتهم على رقية أهل الكتاب طالما تخلو من المخالفة للشريعة الإسلامية .. فعقلك يقول : الرقية دعاء .. والله يقول (وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ) الرعد14 .. وغير المسلم في حكم الكافر إلى أن يتوب .. فكيف يقبل الله رقية غير المسلم في المسلم ..؟!!

* قلت (خالد صاحب الرسالة) .. جوابا على ما سبق من سؤال :
- إن الله هو رب العالمين .. ومن صفات الربوبية هي إجابة الدعاء (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر60 .. فلماذا لا يقبل دعوة الكافر الذي يرجى له الهداية .. وقد قبل من قبل دعوة إبليس في بقاءه إلى يوم يبعثون ؟!! فما العجب .. أليس هو رب العالمين ؟!!

- ولكن دعوني أزيد الموضوع وضوح ليطمئن قلبك :
- هناك آيتين جاء بهما نفس اللفظ ..
1- قال تعالى (لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ) الرعد14 ..

2- وقال تعالى (قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ) غافر50 ..

* ونلاحظ أن الآية الأولى تتكلم عن التوحيد .. حيث أن دعوة الحق هي (لا إله إلا الله) .. ولذلك قال تعالى أن أصحاب هذه العبادة تكون عبادتهم مجرد هباءا منثورا ولا ثواب عليها .. لأنها عن ضلال وليست عن حق ..

- ولذلك لا يصح الإستدلال بهذه الآية في قولك أن الله لا يستجيب دعاء الكافر .. لا .. لأن الله لم يقل أنه لا يستجيب دعاء الكافر .. وإنما أخبر الحق سبحانه في هذه الآية عن الذي يتوجه في قبلته وتوجهه إلى غير الله .. فإن عبادته هكذا تكون غير مقبوله لأنه توجه لغير الله ..

- كأن الدعاء هنا جاءت بمعنى العبادة .. كما قال صلى الله عليه وسلم (الدُّعاءُ هو العبادةُ) صحيح أبي داوود والترمذي .

* أما عن الآية الثانية : فهي تتكلم عن يوم القيامة ولا علاقة لها بالدنيا .. كما قال غالب علماء التفسير .. ولا أريد الخوض فيها والرد على من قال أنها تشمل الدنيا والآخرة ..!!

- فإذا علمت ما سبق .. فعليك أن تفهم أن آية (وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ) لا يصح الإستدلال بها في حجب إجابة دعاء الكافر ..

* ولكن هل هناك أدلة تثبت إجابة دعاء الكافر ؟
- نعم توجد أدلة كثيرة .. منها على سبيل المثال :
1- استجابة الله لإبليس بعد أن كفر ولعنه الله وطرده من رحمته .. يقول تعالى (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ . وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ . قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ . قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ . إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ) الحجر34-37 ..

2- من يدعو وهو مضطر مستغيث .. فإن الله يجيبه سواء مؤمن أو كافر لأن الله لم يخصص الإجابة لفرد دون آخر .. يقول تعالى (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) النمل62 ..

3- كشف الضر عن جميع الخلق .. يقول تعالى (وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَآئِماً فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) يونس12 .
- ومثله قوله تعالى (وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَاداً لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ) الزمر8 .

4- إمداد الله بعطاءه للكافر والمؤمن .. واستجابة الدعاء من جملة العطاء .. يقول تعالى (كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً) الإسراء20 ..

5- دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب حتى ولو كان كافرا .. قال صلى الله عليه وسلم (اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ) صحيح البخاري .
- وفي رواية (اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، وَإِنْ كَانَ كَافِرًا) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط : اسناده ضعيف .
- وفي رواية (دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان فاجرًا ففجوره على نفسه) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط : اسناده ضعيف .

6- وعن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: (ثلاثة لا يرد الله عز وجل دُعاءَهم: الذاكر الله كثيرًا، ودعوة المظلوم، والإمام المقسط) رواه الطبراني .. وقال الأرنؤو: إسناده حسن.

7- الدعاء حق للجميع ولا يمنع الله حق المسألة وأن يجيب مسألته .. عن أبي هريرة عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أنَّهُ قالَ: (يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ، إلَّا مَن أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ، إلَّا مَن كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ، يا عِبَادِي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ، يا عِبَادِي إنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي، فَتَنْفَعُونِي، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا علَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنكُمْ، ما زَادَ ذلكَ في مُلْكِي شيئًا، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا علَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ، ما نَقَصَ ذلكَ مِن مُلْكِي شيئًا، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا في صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فأعْطَيْتُ كُلَّ إنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ، ما نَقَصَ ذلكَ ممَّا عِندِي إلَّا كما يَنْقُصُ المِخْيَطُ إذَا أُدْخِلَ البَحْرَ، يا عِبَادِي إنَّما هي أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إيَّاهَا، فمَن وَجَدَ خَيْرًا، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ وَمَن وَجَدَ غيرَ ذلكَ، فلا يَلُومَنَّ إلَّا نَفْسَهُ.وفي روايةٍ: إنِّي حَرَّمْتُ علَى نَفْسِي الظُّلْمَ وعلَى عِبَادِي، فلا تَظَالَمُوا( صحيح مسلم .

8- فصل الملك الكافر صاحب قتل أصحاب الأخدود .. الذي أراد قتل غلام مؤمنا فلم ينجح كذا مرة .. حتى (قالَ الغلامُ للملِكِ : إنَّكَ لا تَقتلُني حتَّى تصلُبَني وترميَني وتقولَ إذا رميتَني : بسمِ اللَّهِ ربِّ هذا الغلامِ . قالَ فأمرَ بِهِ ، فصلبَ ، ثمَّ رماهُ ، فقالَ : بسمِ اللَّهِ ربِّ هذا الغلامِ . قالَ : فوضعَ الغلامُ يدَهُ على صدغِهِ حينَ رميَ ، ثمَّ ماتَ) صحيح الترمذي ..
- والشاهد هنا .. أن هذا الملك الكافر .. دعا كما قال له الغلام وكأنها كلمة السر في قتله ولم يكن يؤمن برب الغلام ولم يؤمن أيضا بعد قتله .. وإنما دعا هذه الدعوة ليتخلص من الغلام المؤمن الذي افتتن به الناس ..

* ومن الأدلة العقلية التي تثبت استجابة دعاء الكافر:
1- ولو كان الكافر غير مستجاب الدعاء .. فلماذا قال تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر60 ..

2- ولو كان الكافر غير مستجاب الدعاء .. فمن الذي يطلب منه الهداية للحق طالما هو محجوب الدعاء ؟

3- ولو كان الكافر غير مستجاب الدعاء .. فأنت حكمت على الله أنه سميع مجيب للمؤمن دون الكافر .. فتكون اعتديت على الله بما ليس لك به علم .. وإلا فأين التخصيص على أنه سميع مجيب للمؤمن دون الكافر ؟

4- لو كان الكافر غير مستجاب الدعاء .. فلماذا استجاب الله لقوم يونس وتقبل إيمانهم وقد كانوا كفار ؟!!

5- ولو كان الكافر غير مستجاب الدعاء .. وهو يرجى له الهداية ..  تكون بذلك قد جعلت إبليس أفضل منه .. لأن إبليس أجيب دعاؤه وهو المطرود من رحمة ربه إلى يوم القيامة ..!!

6- ولو كان الكافر غير مستجاب الدعاء .. فلماذا كان الله يقبل رقى الجاهلية وكان بعضها صحيحا .. كما سيأتي بيانه في الرقي بالمجهول لفظه ..؟!!

7- ولو كان الكافر غير مستجاب الدعاء .. فلماذا وصف نفسه بأنه رب العالمين .. ولم يقل رب المؤمنين فقط ؟!!

******************************

..:: س131: قد تتسائل فتقول: ولماذا يستجيب الله للكافر وهو يعلم أن الكافر يتوجه لغيره بالدعاء ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قد تقول متسائلا .. لماذا يستجيب الله للكافر وهو يعلم أن الكافر يتوجه لغيره بالسؤال .. بل ويقول تعالى (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ) الأحقاف5 ..؟!!

- أنت لم تنتبه لوصف الربوبية أنه مجيب الدعاء .. والداعي حينما يدعو من يحسبه خالق وقادر ومدبر وقيوم ... فإن الموصوف بهذه الصفات هو الله لا غيره .. وحيث أنه لا موصوف بهذا إلا الله .. فربوبية الله تأبى أن لا تستجيب للمستغيث بالخالق .. لأن هذه هي أوصافه تعالى .. حتى ولو كان الكافر يدعو صنما ..!! ولكن يأبى الله أن يجعل صفات قيوميتة وربوبيته أن تنسب لصنم أو لبشر أو لأي مخلوق سواه .. ولذلك يستجيب لمن يصفه بأنه الخالق ..

- ويشرح سبحانه وتعالى هيمنته وقيوميته على الوجود فيقول : (أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ . أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ . أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ . أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ . أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) النمل60-64 ..

- ولذلك حينما يدعو الله خالقا وقيوما ومدبرا وقادرا .. فالإرادة الإلهية قد تستجيب .. لأنه لا يوجد إلها خالقا مدبرا قادرا غيره سبحانه ..

- وأعطيك مثال :
* في حال نزول ضرر بشخص كمرض أو موت أو غيره .. ولا يستطيع تخفيف الضرر الواقع عليه .. وقد يسأل أقاربه ولا يجد منهم رجاء ..!! فيأتي بعض أهل الخير للمساعدة وتخفيف العبء على هذا المصاب بالرغم من أنه لم يطلب من أحد ..، فما الذي حرك أهل الخير لمساعدته ؟

- بالتأكيد لم يكن طلب المصاب بالضرر .. لأنه لم يطلب من أحد شيئا لأنه لا يعرفهم ..، وإنما الذي حرك أهل الخير هو أنهم رأوا أن لهم قدرة على المساعدة حتى ولو لم يطلب منهم المصاب ذلك .. ولكنهم اجتهدوا في محاولة رفع الضرر عنه بالرغم من أنه لم يعرفهم ولم يطلب منهم شيئا ..!!
- فما بالك بقيوم السموات والأرض ..؟ ألا يسعف عبيده بقدرته حتى وإن طلبوا من غيره .. لأنه هو القادر وحده ولا قادر غيره ..!!

- يبقى لازم تعرف أن طلب المساعدة من صنم أو غيره .. إنما هو طلب ممن هو موصوف بالقدرة .. ولا قادر في الوجود سوى الله .. ولذلك قد يستجيب له الله ..

- ولكن انتبه لأمر مهم :
- دعوة الكافر على المؤمن مستجابة في حالة واحدة .. وهي أن يكون المؤمن ظالم للكافر .. فهنا الله يستجيب بعدله للكافر ويقتص من المؤمن ولن يشفع للمؤمن إيمانه لأنه يكون قد نقض بعض ما عاهد الله عليه وذلك بانتهاك حرمات الله بظلمه للكافر .. فحق العقاب عليه .. والله أعلم .

*******************************

..:: س132: قد تتسائل فتقول: ولكن الكافر قد يزداد بذلك يقينا في عقيدته ؟ ::..

- قد يتسائل عقلك ويقول تعقيبا على ما سبق : أن الكافر حينما يستجيب الله له .. فهو بذلك قد يزداد يقينا في عقيدته ويظن أنه على صواب ؟

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- كلامك مظبوط وقد اهتم الله سبحانه بهذه الجزئية لأنه يعلم أنه قد يختلط عليك الأمر .. ولذلك قال تعالى (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً) الإسراء15 .. فأرسل الرسل لتنقطع الحجج فقال تعالى: (رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً) النساء165 ... ليبينوا للناس أن الإله الخالق الذي يجيب الدعاء والقادر على كل شيء هو الله لا غيره .. فقال تعالى: (وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ) البقرة163 .

*****************************

..:: س133: قد تتسائل فتقول: كيف يستجيب الله لرقية اليهودية والتوراة قد أصابها التحريف ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قال الشيخ الألباني في استكمال إنكاره لرقية اليهودية مستدلا بالعقل .. فقال : و يزداد الأمر نكارة إذا لوحظ أن المقصود بـ " كتاب الله " القرآن الكريم، فإنها لا تؤمن به ولا بأدعيته. وإن كان المقصود التوراة، فذلك مما لا يصدر من الصديق، لأنه يعلم يقينا أن اليهود قد حرفوا فيه، وغيروا وبدلوا ..!!
السلسلة الصحيحة: 6/1168

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- إذا كان الله قد جعل لرقى الجاهلية تأثير بالنفع .. وجعل لكلام الساحر تأثير بالضر .. وكلاهما كان على غير إيمان .. فما الذي يمنع أن يجعل الله كلامه سببا للشفاء سواء كان الذي يقرأه مؤمنا به أم غير مؤمن ؟!!

2- أما عن تعليل الشيخ الألباني بأنها لا تؤمن بالقرآن ولا أدعيته .. فهذا ليس بحجة لأن الإيمان وإن كان سبب قوي لتفاعل القرآن معه لأنهم الأولى به (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء) فصلت44 .. إلا أن كلام الله في ذاته له موعظة وهداية وشفاء عام لجميع الناس .. وله خصوصية رحمة للمؤمنين : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) يونس57 ..

- بدليل أن الناس تؤمن به فتهتدي فكان شفاء لما في صدورهم من الكفر .. وبدليل أن الكافر شفاه الله به ولم يكن مؤمن به مثلما حدث مع أبو سعيد الخدري حينما رقى الكافر بفاتحة الكتاب .. !!

- فالذي يشترط الإيمان بالقرآن ليتفاعل بعطاءه .. فعليه أن يشترط في الفاعل والمفعول له .. !! مش كده ولا إيه ؟

- ولكن نقول أن لكلام الله خصوصية شفاء .. تؤثر في القاريء والمقروء عليه بقدر مراد الله في ذلك الوقت .. كسبب من أسباب الله ..

- ولا ننكر أبدا أن للمؤمن خصوصية عطاء من القرآن .. لإيمانه .. وهذا لا نشك فيه وبنص القرآن (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء) فصلت44 ..

3- هل كلام الله ينفع بقراءة القاريء له أم أن كلام الله له خصوصية كرامة منه بالشفاء ؟!!
- فلو قلت لأن قارئه مؤمن به .. 
- قلت لك : لقد جعلت من الإيمان سببا لتفاعل القرآن .. فكيف كان القرآن سببا في شفاء الكافر بسورة الفاتحة وهو غير مؤمن بالقرآن ؟!!


- وإذا كان مقصد الصديق من معنى (ارقيها بكتاب الله) هو القرآن .. وكان الإيمان شرط لتأثير النفع القرآني .. 
- قلت لك : أن السيدة عائشة كانت مؤمنة .. فكيف لا تنتفع بقراءة القرآن عليها .. سواء كان القاريء مؤمن أو غير مؤمن ؟


ولو قلت أن القاريء المؤمن وحده هو من يظهر على يديه تأثير القرآن .. 
- قلت لك: وكيف يؤمن الكافر من قرائته للقرآن ولم يسمعه من أحد ؟!!
- فثبت بذلك أن للقرآن كرامة عطاء في كلامه للجميع .. لأن كلام الله ..

4- وإذا كان مقصود الصديق بقوله (ارقيها بكتاب الله) هو التوراة .. فالرقية بكتاب الله هي استعانة بالله .. فكيف سترقي اليهودية السيدة عائشة بما ليس فيه استعانة بالله .. ؟!!

- ولا مانع شرعا من الرقية بغير (القرآن) .. طالما ليس فيه مخالفة للشريعة .. !! فإذا كانت بعض رقى الجاهلية قد أجازها النبي لأن ليس فيها شرك بالله ..!! فما بالنا بأهل الكتاب الذين هم أقرب إلينا من المشركين ..؟!!

- وإذا كانت التوراة قد طالها التحريف والتبديل .. فلا مانع أن ترقي بما هو معلوم أنه استعانة بالله .. لأن ليس كل التوراة قد أصابها التحريف ..!!

- هذا على افتراض أن مقصد أبي بكر الصديق .. بأن كتاب الله هو التوراة .. 

- ومن وجهة نظري هذا الرأي هو أبعد ما يكون عن ظني .. بل الذي أراه ويقصده أن تكون رقيتها هي العوذ بكلمات الله بصفة عامة كما سبق وذكرت لك سابقا (في السؤال رقم 122) .. كأن تقول (أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة) وما شابه ذلك .. والله أعلم .


* ويتبين لك مما سبق .. أن الحجة العقلية التي استند عليها الشيخ الألباني في إنكاره لحديث رقية اليهودية للسيدة عائشة .. هي حجة غير صحيحة عقلا بل وهي في أغلبها لها معارض من الشرع .. فانتبه لما وصل إليك من العلم ..



- وقد تقول أن حديث السيدة عائشة ليس حديث نبوي وإنما فعل صحابيين (السيدة عائشة وسيدنا أبي بكر) .. قلت لك : كلاهما لا يُشك في أنهما يعلمان جواز ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم .. !! .. ولم ينكر علماء الأمة ذلك .. 
- وإنما كرهه الإمام مالك (على أحد رأييه) خوفا من أن يكون المقصد هو قراءة التوراة ويكون القراءة بما أصابه التحريف ..!! 
- ولكن العلماء أجابوا على ذلك بأن الرقية هي محل نفع ولا حاجة لهم في التلاعب بها ولذلك لا مانع أن تكون الرقى مما لم يصيبه التحريف .. فضلا عن أن الأصل هو أن تكون القراءة بما ليس فيه مخالفة شرعية .. فلو كانت السيدة عائشة سمعت ما فيه مخالفة فستمنعها بكل تأكيد ..
- وبعض العلماء قالوا ليس المقصد هو قراءة القرآن أو التوراة .. وإنما مقصد الصديق هو أن تكون رقيتها بما يتفق مع ذكر الله بأسماءه وصفاته الحسني المعلومة .. 
- والله أعلم ..

***************************

..:: س134: قد تتسائل فتقول: أليس في طلب الرقية من غير المسلم أو الكافر تقوية لعقيدته ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لو علمت أن الرقية هو عطاء ربوبية للجميع .. فالجميع ينتفع منها لو رقى صالحة (ولكنها محكومة بشرط في الشريعة الإسلامية وهي أن لا يكون بها شرك) ..

- فهل لو طبيب مسيحي أو يهودي عالجني .. فهل أؤمن بعقيدته لأنه عالجني وأقول عليه حينئذ هذا رجل بركه ؟!! بالطبع لا .. لأن الطب هو عطاء ربوبية لجميع الخلق ..

- وأبسط مثال على ذلك :
- كانت هناك رقى في الجاهلية .. وبعد أن جاء الإسلام .. أجاز البعض منها النبي صلى الله عليه وسلم .. فهل معنى ذلك أن يعود المسلمين للجاهلية لأن النبي قبل وأجاز بعض الرقى التي استخدموها في الجاهلية ؟!!
- بالتأكيد لا ..

- يبقى لازم تفهم أنه لا علاقة للرقية بعقيدة الشخص سواء كان مسلم أم غير مسلم .. وإنما الرقية لها علاقة بما ينطق به الشخص ليرقي به .. هل هي متوافقه مع ضوابط الشريعة الإسلامية أم لا ..؟!! أو بمعنى آخر هل فيها ما هو مخالف للشريعة الإسلامية أم لا ..؟!!  

- وبهذا يكون ختام الفصل السابع عشر .. ويأتي بعده إن شاء الله .. حكم الرقى المجهولة كرقى العزائم الروحانية ورقى البوذيين والهندوس وغيرهم مما هم ليسوا من أهل الكتاب .. فهل يصح من ذلك شيء ؟!!

- تعالوا نرى هذه المسألة الغريبة التي في علم الرقية الشرعية .. وأسأل الله المدد والمعونة بحوله وقوته .. إنه قدير .. آمين ..

*****************************
..:: الفصل الثامن عشر ::..
:: الرقى المجهولة كرقى العزائم الروحانية ::
:: ورقى من هم غير أهل الكتاب كالبوذيين ::
**************************



يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 47 تعليقًا:

  1. بارك الله في علمكم سيّدي الحبيب خالد،
    الحقيقة لست أفهم كيفيّة إجابتكم بكلّ هذه العقلانيّة الكبيرة والسند العلمي الرّصين لمثل هذه الأسئلة التّي طرحتموها والتّي تقاذفت في عقلي بمجرّد إسترسالي في قراءة رسالتكم المباركة، الحقيقة أنّ توفيق الله لكم واضح جليّ جدّا، والحقيقة أيضا أنّكم تقدّمون لنا جميعا هنا بدون إستثناء، وبدون عناء منّا يذكر، أنّكم تقدّمون لنا أشهى اطباق العلم الرّوحي العزيز، نقيّا من كلّ كدر يشوبه، صافيا عذبا زلالا، تقدّمونه لنا وأجركم على الله، تقدّمونه لنا وعرق جهودكم المبذول طوال سنوات لا يمكن أن يتجاهل رسوماته كلّ من طّلع على رسالتكم هذه، وغيرها، لا يمكن أن يتجاهله كلّ من اطّلع على إجاباتكم السّلسة المتناسقو في نضمها والمتعبة في تشكيل عباراتها وفكّ رموزها، فزادكم الله بسطة في العلم ورقّاقكم مع الصدّيقين بجانب سيّد المرسلين، فاللهم ارضى عن عبدك خالد رضوان عبادك الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين
      اللهم استجب .. ولك بالمثل يا أخ نزار ..
      وفعلا .. اعان الله أستاذنا على مثل هذه العقول العقيمة .. ويكأنهم لم يقرؤوا او يسمعوا البتتة سيرته صلى الله عليه وسلم وعن معاملته لغير المسلمين .. !! .. ولو انه صلى الله عليه وسلم ( وحاشاه ) اتبع اهواء امثال هؤلاء ؛ لما دخل الإسلام ولا آمن به أحد من اهل الكتاب او غير المسلمين ... !! .. اللهم اهدهم او طهر البلاد منهم آمين

      اللهم أيده بتأييدك وامده بمددك ومكنه بتمكينك .. ولا تجعل لأحد من المضلين الظالمين والمنكرين الماكرين إليه سبيلا .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
    3. آمين يارب العالمين ..

      جعلكما الله ممن دعا فيستجيب له .

      تحياتي لكما (أخي نزار ، و أختي الحبيبة قطر الندى)

      حذف
    4. ولكما بالمثل أختاي الكريمتين، وجميع أهل مدوّنتنا الكرام، وأستاذنا الأكرم خالد، آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. امين امين اخى نزار ولك بالمثل اضعاف مضاعفة

      انت وكل اسرة المدونة

      حذف
    6. وبمثله لك مالانهايات الأضعاف أخي عادل، ولكلّ إخواننا وأخواتنا بالمدوّنة، آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
  2. ماشاء الله لا قوة إلا بالله ..

    نور على نور أستاذي الجليل ..
    كتبت و وفيت .. و قلت فأخلصت لله رب العالمين

    والله إنني لفخورة أنك معلمي و مرشدي و منك أستقي العلم ..
    أكتب يا أستاذي و اروى الروح و أشبعها نورا من نورانية حروفك ..

    أسأل الله أن يجازيك عنا طيب الجزاء .. و ينصرك بنصره نصرا عزيزا مؤزرا .. و أن يمدك بالمدد و المعونة بحوله و قوته .. و أن يجعل لك نورا تمشي به بين الناس .. و دمت لنا نورا .. آمين آمين آمين يارب العالمين

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين
      ما شاء الله وتبارك الله .. ربنا يزيدكم من فضله ومدده أستاذنا الفاضل خالد
      تحياتي لكم

      حذف
  3. بارك الله لنا فيك استاذى

    ونور قلبك وعقلك وذادك بسطه فى العلم

    امين امين يا رب العلمين

    ردحذف
  4. بعد ذان استاذى

    سؤالى لمن انكر وجادل بما لا يعرف

    اذا كونت انكرت وتطاولت بما لا تعرف

    وكفرت على هواك لماذا تذهب الان الى الدكتور الغير مسلم

    وتتعالج عنده انت واهل بيتك من اوجاع عضوية

    وكثيرا منهم فى جميع تخصصات الطب وتنكشف عليهم عوراتتنا

    اتقؤ الله قال تعالى( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون)

    الرد على شبهات أعداء الإسلام

    ردحذف
  5. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : [ الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ] رواه البخاري، ومسلم, والنسائي, وأحمد .
    فالواجب أن لا ينشغل المؤمنون بعضهم ببعض ؛ فإن الحاجة ماسة وداعية إلى أن يجتمع أهل السنة والجماعة تحت الراية الواحدة التي تجمعهم : مهما اختلفت اجتهاداتهم في المسائل الفقهية، و الأمور العملية, ومهما اختلفت اجتهاداتهم في الدعوة إلى الله جل وعلا, ومهما اختلفت بلادهم وآراؤهم, فهذه القضايا ليست مدعاة إلى أن يتفرق أهل السنة والجماعة . وأما إذا كان الخلاف خلافا عقدياً مبنيا على أصول , فهنا لابد من توضيح الأمر, لئلا يلتبس الحق بالباطل على الناس
    أما أن نتخذ من هذه الخلافات الجزئية الفرعية التي لا تؤثر سبباً للتفرق والخصومة والتنافر, وأن ينشغل بعضنا ببعض , فهذا ليس من الحكمة التي أمر الله تعالى بها.هل من الحكمة أن ينشغل المؤمنون والدعاة والصالحون _ مثلاً _ بالخلاف حول سنة من السنن, أو حول مسألة فقهية , ويتركوا أمرا هم يجمعون على أنه باطل وضلال ؟ ! هناك أشياء كثيرة يتفق أهل السنة والجماعة على أنها : منكرات وضلالات , بل منها ما يتفقون على أنها كفر بالله العظيم .. فلماذا لا يكون هناك تعاون في محاربة هذه الأشياء التي يتفق الجميع على أنها كفر أو ضلال, أو باطل, أو ما أشبه ذلك ... وهذا لا يعنى أننا نمنع الكلام في الأمور الفرعية , كلاً … لا مانع أن يتكلم الإنسان في قضية فرعية , أو في مسألة خلافية, فيبين الراجح من المرجوح بالأدلة, لكن الشيء الذي أقصده : أن لا يتحول هذا الأمر إلى سبب يوجب عدم التعاون بين المؤمنين في أمور يتفق الجميع على أنها يجب أن تقاوم , وتحارب .
    وهناك كلمة يقولها البعض , وهى تحتاج إلى شيء من الإيضاح , فبعض الدعاة يقولون أحياناً : يجب أن يعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه , ونتعاون فيما اتفقنا عليه . وأقول: هذه الكلمة تحتاج إلى إيضاح فلا يجب قبولها, أو ردها بدون أن تحدد : ففي قضايا العقيدة أو الأحكام التي فيها الأدلة واضحة ,ثم يأتي إنسان فيقول فيها برأى من غير اجتهاد فلا يعذر في ذلك . وكذلك التعاون فيما اتفق عليه, فهذا صحيح في إطار أهل السنة والجماعة .
    أما مع الطوائف الضالة, فلا, ولابد من وضوح الراية , وتميز المنهج , وليس من المعقول مثلاً: أن أقول : يجب أن نتعاون مع الرافضة فيما اتفقنا معهم فيه, فنتعاون معهم _ مثلا _ في حرب الشيوعية, فهذا غير صحيح, فلابد من وضوح الراية حتى يكون عند الناس تمييز بين الحق والباطل, فداخل إطار أهل السنة والجماعة يمكن أن يتعاون الجميع فيما اتفقوا عليه .
    الملاحظة الثانية : ملاحظة التلبيس الذي يحدثه أعداء الرسل : لاحظ قول الله جل وعلا: } شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ... ( 112 ) { سورة الأنعام, إذن هناك مؤامرة عالمية, و ليست جديدة كما نتصور....قد تكون تطورت الآن, وأخذت شكلا جديدا, وأسلوبا جديدا, وبعدا جديدا, لكنها قديمة, وهى الحرب الإعلامية ضد الإسلام, وحملته, وحملة السنة, والتي تشوه الحق وتلبسه لبوس الباطل، وتلبس الباطل لبوس الحق بتزيين الألفاظ وزخرف العبارات ، وزخرف القول ؛ لذلك يقول القائل :
    في زخرف القول تزيين لباطله والحق قد يعتريه سوء تعبير
    تقول هذا مجاج النحل تمدحه وإن تشأ قلت ذا قىء الزنانير
    مدحا وقدحا وما جاوزت وصفهما و الحق قد يعتريه سوء تعبير
    فالآية توضح الجهد الذي يبذله أهل الباطل في تزيين باطلهم, وفى تشويه الحق } يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ... ( 112 ) { سورة الأنعام, ولذلك نجد الحملة الإعلامية العالمية اليوم ضد الإسلام تسمي المسلمين: بالأصوليين مثلاً, أو بالمتشددين, أو المتطرفين .... و غير ذلك من العبارات التي تبثها وكالات الإعلام العالمية, وتتناقلها حتى الإذاعات والصحافة في البلاد الإسلامية على أنها عبارات دارجة ويصبح هؤلاء : أصوليون، ومتشددون، ومتطرفون … إلى غير ذلك من العبارات التي يلبسون بها على الناس الحق بالباطل .

    اتقوؤ الله اعداء الدين

    ردحذف
  6. ماشاء الله لاقوة الا بالله العلي العظيم
    ...............

    مدد ياالله مدد

    ردحذف
  7. قصة حدثت عندنا قبل 75 سنة

    كان يامكان في قديم الزمان ومايحلى الكلام الا بذكر الله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام

    كان في منطقة الشيخ عثمان / بمحافظة عدن / اليمن

    أمرأة يهودية تبيع ( كعك + خبز )

    ..

    طيب

    المرأة كانت بالسوق تبيع الخبز

    أتاها شخص مسلم وركل برجله صحن الخبز حق الفطيرة !!
    وسقطت الفطائر بالأرض بين التراب والأوساخ = أنتهت جودتها ونظافتها = فقدت قيمها التجارية.
    ..
    المهم
    أتجمع الناس حول اليهودية المظلومة + المسلم الظالم

    وقالوا له : ليه تعمل هكذا = أنت غلطان ومعتدي وظالم

    المسلم الظالم قال : هي يهودية وتستحق أنظروا ماذا يفعلون بالمسلمين في فلسطين ( أيام مجزرة دير ياسين ووو... )

    الحاضرين قالوا له : مادخل ذا في ذا !!
    الان
    أنت معتدي وظالم = عيب الذي عملته ووو............

    المهم

    المظلومة اليهودية قالت : حرقتني الله يحرقك

    وبعد
    يومين أُصيب بالحريق بجسمه = أنصب فوقه قدر الشأي

    ..
    العبرة والمستفاد من القصة

    1- لا تعتدي على الأخرين

    2- دعوة المظلوم مستجابة

    ردحذف
    الردود
    1. لماذا يستجيب الله للكافر ؟!!

      .. فربوبية الله تأبى أن لا تستجيب للمستغيث بالخالق .. لأن هذه هي أوصافه تعالى .. حتى ولو كان الكافر يدعو صنما ..!! ولكن يأبى الله أن يجعل صفات قيوميته وربوبيته أن تنسب لصنم أو لبشر أو لأي مخلوق سواه .. !!

      ألله ألله ألله .. 😰

      لو قرئت هذه الموعظة على الصنم لتخشّع وتصدع !! .. فما بال قلوبنا ؟!!!

      حذف
    2. الظلم مش تمام مش تمام مش تمام
      ...................

      البيت الشعري المشهور

      ستعلم يا ظلوم إذا التقينا *** غدًا عند الإله من الظلوم
      أما والله إنَّ الظُّلم شؤمٌ *** وما زال المسيء هو الظَّلوم
      إلى دياَّن يوم الدّين نمضي *** وعند الله تجتمع الخصوم
      ستعلم في الحساب إذا التقينا *** غدًا عند الإله من الملوم
      .................

      البيت الشعري الاخر

      لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً… فالظلم ترجع عقباه إلى الندمِ
      تنام عيناك والمظلوم منتبهٌ… يدعو عليك وعين الله لم تنمِ
      ...........

      وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها
      ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
      :

      لا تظلمنّ اذا ما كنت مقتدراً
      فالظلم آخره يفضي الى الندمِ

      تنام عيناك والمظلوم منتبه
      يدعو عليك وعين الله لم تنمِ

      .
      البيت الاول من قصيدة
      والثاني والثالث من قصيدة اخرى

      حذف
  8. استاذ! باركك الله وثبتك بالقول الثابت في الدنيا و الاخرة وفتح لك سبل العلم والرشاد وجعلنا جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه. الاجابة على الاسئلة متعة بل نشوة عقلية ! وسبحان الله

    ردحذف
  9. ماشاء الله تبارك الله جزاك الله خيرا على الشرح الوافي
    ونفعنا الله بمتقدمه من علم

    ردحذف
  10. بارك الله فيك استاذنا على التوضيح والشرح الوافي جزاك الله خيراً وزادك الله علماً

    ردحذف
  11. حوار جاد مع نصراني

    السؤال: كنت أتصفح موقعكم ولقد استمتعت بذلك حيث أنني طالبة نصرانية بمدرسة دينية وأرغب في تعلم المزيد. أريد أن أعرف رأيك فيما يلي هل هو صحيح؟ في الإسلام: الجنة عبارة عن خمر ونساء وغناء. وطريق الجنة يكون بالبعد عن هذه الأمور التي سوف يكافأ بها بالإضافة إلى الالتزام بأركان الإسلام الخمسة. في الإسلام: لا يبدو أن هناك ضمانا بالنجاة والخلاص. فقط يقال اتبع هذه الطريقة خلال الحياة وستنال الخلاص والنجاة من الله. ليس هناك ضمان. أنا لا أحب أن أعيش كذلك بلا ضمان. أنا أعلم أن المسلمين لا يعتقدون بالخطيئة الأصلية ولكن بغض النظر عن كون الإنسان يولد مخطئا أو لا ، ألا توافقني بأن الإنسان خطاء وكثير الخطأ؟ ماذا يفعل الإنسان تجاه خطئه ومعصيته؟ أنا أفهم التوبة لكن يبدو أنه لا يمكن لأحد أن يبلغ النجاة عند الله. ولهذا أرسل الله ابنه ليقتل على الصليب من أجلنا ، من أجل الخلاص من ذنوبنا الحاضرة والماضية والقادمة. ليس هناك ضمان للنجاة في الإسلام، إن هذا أمر مرعب حقا أن تعيش بلا ضمان للنجاة. أن تعيش حياتك ولا تدري هل عملت من الأعمال الصالحة ما يكفي لخلاصك يوم القيامة ولا تدري هل صليت بما فيه الكفاية أم لا .الخ إنه أمر مرعب حقا. لقد سألت العديد من زملائي المسلمين هل هم متأكدون من دخولهم الجنة أو النار بعد الموت ولكن لم أتلق منهم ردا بالإيجاب. إنه ليس هناك ضمانات في الإسلام لأنه ليس هناك اعتقاد في الخلاص بالإيمان بالمسيح ، إنما يعتمد الإسلام على فعل الشخص وأعماله. أيضا: لو أردت أن أصبح مسلمة فإنني لا أستطيع. إذا كان المسلمون يعتقدون أنهم المصطفون من بين الناس فلماذا لا ينشرون دينهم؟ هل يقتصر الأمر على أن تكون محظوظا لأنك ولدت مسلما؟ إذا أراد شخص أن يكون نصرانيا فإنه يستطيع ذلك. أي شخص يمكن أن يصبح نصرانيا في خلال ثوان. أنا لم أكن نصرانية عندما ولدت . إن النصارى يؤكدون أن عيسى المسيح هو الطريق الوحيد للرب. عيسى المسيح قال بنفسه أنا الطريق أنا الحق أنا الحياة لا أحد سيصل إلى الأب من غير طريقي إنه لم يقل أنا أحد الطرق بل قال أنا الطريق وقال أيضا: أنا والأب واحد. أنا لا أفهم كيف يكون أي شخص متعاميا عن هذه الحقائق إلا إذا لم يسمعوا بها من قبل. أنا أرغب في رد وتعليق من قبلك

    ردحذف
  12. الإجابة: الحمد لله مما نقدره لك أيها السائل توجهك بالسؤال عن إفادة بشأن ما عرضته عن تصورات لقضايا في دين الإسلام ، ونحن نرجو أن تكون المناقشة لبعض ما كتبت والتصحيح لبعض التصورات التي عرضتها سبيلا إلى الوصول إلى الحقيقة والاقتناع بها : 1- ما أوردته عن العقيدة الإسلامية حيال موضوع الجنة وأنه نعيم بالخمر والنساء والغناء فيه قصور كبير عن الاعتقاد الصحيح حيال ذلك ، فإن نعيم الجنة ليس نعيما حسيا جسديا فقط بل هو كذلك نعيم قلبي بالطمأنينة والرضى به سبحانه وتعالى وبجواره ، بل إن أعظم نعيم في الجنة على الإطلاق هو رؤية الرب سبحانه وتعالى ، فإن أهل الجنة إذا رأوا وجهه الكريم نسوا كل ما كانوا فيه من ألوان النعيم ، وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين ولا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما ، فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ، والمقصود بيان أن نعيم أهل الجنة ليس مقصورا على ما ورد في كلامك بل هو أوسع من ذلك بكثير . 2- ما ذكرته من أن دخول الجنة يتحقق بترك محرمات معينة ليفوز الإنسان بها في الآخرة هو أيضا خطأ كبير بهذا الإطلاق إذ أن الإسلام دين يأمر بالعمل لا بالترك فقط فلا تتحقق النجاة إلا بفعل المأمورات وليس بترك المنهيات فقط فهو قيام بالواجبات وانتهاء عن المحرمات ، وكذلك فإنه ليس كل نعيم الجنة مما كان محرما في الدنيا على سبيل المكافأة بل كم في الجنة من النعيم الذي كان مباحا في الدنيا فالزواج مباح هنا وهو نعيم هناك والفواكه الطيبة من الرمان والتين وغيرها مباح هنا وهو من النعيم هناك والأشربة من اللبن والعسل مباح هنا وهو نعيم هناك وهكذا ، بل إن المفسدة التي تشتمل عليها المحرمات في الدنيا تنتزع منها في الآخرة إذا كانت من نعيم الجنة كالخمر مثلا قال الله سبحانه وتعالى عن خمر الجنة : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون } فلا تذهب العقل ولا تسبب صداعا ولا مغصا ، فطبيعتها مختلفة عما هي عليه في الدنيا ، والمقصود أن نعيم الجنة ليس مقصورا على إباحة المحرمات الدنيوية . وكذلك مما يجدر التنبيه عليه أن هناك من المحرمات التي لا يجازى على تركها في الدنيا بإعطاء نظيرها في الآخرة سواء من ذلك المطعومات أو المشروبات أو الأفعال والأقوال فالسم مثلا لا يكون نعيما في الآخرة مع حرمته في الدنيا وكذا اللواط ونكاح المحارم وغير ذلك لا تباح في الآخرة مع حظرها في الدنيا ، وهذا واضح بحمد الله . 3- أما مسألة وجود الضمانات من عدمها وأن حياة الشخص ستكون رديئة شنيعة على حد تعبيرك إذا لم يكن لديه ضمان بالجنة فالجواب أن سوء التصور هو الذي يوصل إلى هذه النتيجة ، ولو أنك قلت : لو كان كل شخص عنده ضمان بالجنة لكانت مصيبة عظيمة إذ أنه سيفعل كل حرام ويرتكب كل محظور بهذا الضمان ، وكثيرا ما يفعل المجرمون من اليهود والنصارى ما يفعلون اعتمادا على ذلك الضمان الباطل وصكوك الغفران وطلبات الصفح من الرهبان ، وقد أخبرنا ربنا عن هؤلاء بقوله : { وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين } [سورة البقرة:111] ، وقضية الجنة عندنا نحن المسلمين ليست بأهوائنا ولا بأهواء غيرنا كما قال ربنا : { ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا } [سورة النساء:123] ، وإليك فيما يلي نبذة مختصرة في الاعتقاد الإسلامي بشأن ضمان المصير :

    ردحذف
  13. يقدم الإسلام ضمانا لكل مسلم مخلص مطيع لله حتى يموت على ذلك بأنه سيدخل الجنة قطعا وجزما . قال الله تعالى في محكم تنزيله : { والذين ءامنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا وعد الله حقا ومن أصدق من الله قيلا } [سورة النساء:122] وقال تعالى : { وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة وأجر عظيم } [سورة المائدة:9] . وقال تعالى : { جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا } [سورة مريم:61] ، وقال : { قل أذلك خير أم جنة الخلد التي وعد المتقون كانت لهم جزاء ومصيرا } [سورة الفرقان:15] ، وقال : { لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد } [سورة الزمر:20] ، وكذلك يضمن الإسلام للكافر المعرض عن أمر الله عز وجل بأنه سيدخل النار قطعا وجزما ، قال تعالى : { وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم } [سورة التوبة:68] ، وقال سبحانه : { والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور } [سورة فاطر:36] ، وقال تعالى عن الكافرين يوم الدين : { هذه جهنم التي كنتم توعدون ، اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون } [سورة يس:63-64] . فوعد الله لا يتخلف مع الفريقين كما ذكر عن حالهما بعد انتهاء يوم القيامة : { ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} [سورة الأعراف:44] ، فكل من آمن وعمل صالحا ومات على ذلك يدخل قطعا الجنة ، وكل من كفر وعمل السيئات ومات على ذلك يدخل النار قطعا ، ثم إن من قواعد الإسلام العظيمة ان يعيش المؤمن بين الخوف والرجاء فلا يحكم لنفسه بالجنة لأنه سيغتر ثم إنه لا يدري على أي شيء سيموت ، ولا يحكم على نفسه بالنار لأن ذلك قنوط من رحمة الله ويأس محرم ، فهو يعمل الصالحات ويرجو أن يثيبه الله عليها ويجتنب السيئات خوفا من عقاب الله ، ولو أذنب فإنه يتوب لينال المغفرة ويتقي بتوبته عذاب النار والله يغفر الذنوب ويتوب على من تاب ، وإذا خاف المؤمن أن ما قدمه من العمل لا يكفي على حد تعبيرك زاد في العمل خوفا ورجاء . ومهما قدم من أعمال صالحة فإنه لا يركن إليها ولا يغتر فيهلك بل يعمل ويرجو الثواب ، وفي الوقت ذاته يخشى على عمله من الرياء والعجب والحبوط كما قال الله تعالى في وصف المؤمنين : { والذين يؤتون ما ءاتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون} ، فهكذا يبقى المؤمن يعمل ويرجو ويخاف إلى أن يلقى الله على التوحيد وعمل الصالحات فيفوز برضى الرب وجنته ، ولو أنك تمعنت في الأمر لعلمت أن هذه هي الدوافع الصحيحة للعمل ، وأن الاستقامة في الحياة لا تحصل إلا بهذا . 4- وأما ما أوردته حيال مسألة الخطيئة الأصلية فالكلام عليه من عدة جهات : الأولى : أن موقف العقيدة الإسلامية حيال الذنوب البشرية هو : أن الشخص كما يتحمل تبعة عمله ولا يتحملها غيره فكذلك لا يتحمل هو تبعة عمل غيره ، كما قال عز وجل : { ولا تزر وازرة وزر أخرى } ، ففكرة الخطيئة الأصلية منتفية بهذا فإذا أخطأ الأب فما ذنب الأولاد والأحفاد أن يتحملوا خطيئة عملها غيرهم ، إن العقيدة النصرانية التي تحمل الذرية خطأ أبيهم هي عين الظلم ، فهل يقول عاقل أن الذنب يتسلسل عبر قرون البشرية ، وأن ذنب الجد يلطخ الأولاد والأحفاد والأجيال ؟؟

    ردحذف
  14. الثانية : أن الخطأ من طبيعة البشر وقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم : « كل ابن آدم خطاء » . رواه الترمذي 2423 ، لكن الله لم يجعل الإنسان عاجزا عند حصول الذنب لا يملك أن يفعل شيئا حياله بل أعطاه الفرصة وفتح له الباب للتوبة والعودة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في تكملة الحديث السابق : « وخير الخطائين التوابون » ، وتظهر رحمة الرب في شريعة الإسلام جلية عندما ينادي سبحانه وتعالى عباده بقوله : { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم } [سورة الزمر:53] . فهذه طبيعة النفس البشرية وهذا سبيلها وحل مشكلتها إذا أذنبت ، أما أن تجعل هذه الطبيعة البشرية وهي طبيعة الخطأ سدا منيعا بين العبد وبين الرب وأن العبد لا يقدر على بلوغ مرضات الرب إطلاقا إلا بأن ينزل لهم ابنه ( المزعوم !! ) ليصلب ذليلا مهانا تحت سمع وبصر ( أبيه !! ) فعند ذلك يغفر للبشرية فأمر في غاية العجب والسخافة ومجرد حكاية هذا الكلام الباطل يغني عن الرد عليه ، وقد قلت مرة لشخص نصراني ونحن في نقاش هذه المسألة إذا كنتم تقولون أنه أنزل ابنه ليصلب فداء للبشرية الذين في عصره أو الذين سيأتوا بعد الصلب فما هو ياترى حال الذين أذنبوا وماتوا مذنبين قبل ولادة المسيح ولم يتسنى لهم أن يعرفوا المسيح ليؤمنوا بعقيدة الصلب المذكورة ليغفر لهم ؟ ، فلم يزد على أن قال : بالتأكيد عند قساوستنا رد على هذا الإشكال ! ولو وجد فإنه تلفيق فماذا عساهم يقولون . وأنت إذ استعرضت العقيدة النصرانية حيال موضوع الخطيئة البشرية بعقل منصف وجدتهم يقولون أن الرب قد ضحى بولده البكر الوحيد ليكفر بذلك خطايا البشر وهذا الابن إله فلئن كان الإله قد ضرب وشتم وصلب فمات فإن هذه العقيدة تحمل في طياتها الإلحاد فيه سبحانه وتعالى واتهامه بالتخاذل والضعف . وهل الرب عاجز عن غفران ذنوب العباد كلهم بكلمة واحدة منه ، إذا كان كذلك وهو على كل شيء قدير ( والنصارى لا يعترضون على هذا ) فما الذي يجعله إذن يضحي بولده من أجل ذلك { تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا } ، { بديع السموات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم} [سورة الأنعام:101] ، وإذا كان الشخص العادي لا يرضى أن يمس ولده بسوء بل يدافع عنه ولا يسلمه إلى عدو لينال منه أو يسبه ويشتمه فضلا عن أن يتركه يواجه مصير القتل صلبا بأبشع القتلات ، إذا كان هذا حال المخلوق العادي فكيف بالرب . الثالثة : إن عقيدة التكفير عن الخطيئة الأصلية التي يعتقدها النصارى لها أثر سلبي على واقع الحياة البشرية إذ أن العقيدة النصرانية كما أوردت لا تفرض على الإنسان أي التزامات فما عليه إلا أن يعتقد أن الله قد أرسل ابنه إلى هذه الأرض ليصلب فيموت تكفيرا لأخطاء البشر فيكون بذلك نصرانيا يضمن بذلك الفوز برضى الرب ويدخل الجنة ، وليس هذا فحسب بل يعتقد أن كل ما حدث بابن الله إنما هو لتكفير خطاياه السالفة والحاضرة والمستقبلية ولا تتساءل بعد ذلك عن سبب ما تعيشه المجتمعات النصرانية من تزايد حالات القتل والاغتصاب والسرقة وإدمان الكحول إلى غيرها من الخطايا .. أليس المسيح قد مات لتكفيرها وقد كفرت ومحيت فلما لا يتوقفون عن عمل المعاصي . وقل لي بربك لماذا تعدمون القاتل أحيانا ، وتسجنون المجرم ، وتعاقبون بالعقوبات المختلفة إذا كان المجرم في نظركم قد كفرت ذنوبه وغفرت سائر جرائمه بدم المسيح ؟ أليس تناقضا عجيبا ؟ 5- ما أوردته في كلامك من أن المسلمين ما داموا يعتقدون أنهم المصطفون من البشر فلماذا لا ينشرون عقيدتهم ، فالجواب أن المخلصين منهم العاملين بالكتاب الكريم قد قاموا بذلك وإلا فما الذي أوصل الإسلام من مكة إلى أندنوسيا وسيبريا والمغرب والبوسنة وجنوب أفريقية وسائر بلاد الشرق والغرب ، والأخطاء الموجودة في سلوكيات بعض المسلمين اليوم لا يتحملها الإسلام وليس سببا فيها بل إنها لم تحصل إلا نتيجة مخالفة الإسلام ، وليس من العدل أن يحمل المنهج أخطاء بعض أتباعه الذين خالفوه وانحرفوا عنه . أليس المسلمون أعدل من النصارى عندما يقرون بأن المذنب مهدد بعقاب الله مالم يتب وأن من الذنوب ما فيه حد يردع في الدنيا ويكون كفارة في الآخرة كحد القتل والسرقة والزنا .. إلخ .

    ردحذف
  15. - وأما ما ذكرته من سهولة الدخول في النصرانية بالنسبة للإسلام فخطأ ظاهر فإن مفتاح الإسلام عبارتان لا غير : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يدخل بها الشخص الإسلام في ثوان لا يحتاج إلى تعميد ولا قسيس ولا ذهاب إلى مكان معين لا مسجد ولا غيره ، قارن بين هذا وبين إجراءات التعميد المضحكة التي يفعلها النصارى إذا أرادوا إدخال شخص في النصرانية . ثم يقدس النصارى الصليب الذي آذى عيسى لما صلب عليه - بزعمهم - وآلم ظهره وأوجعه فيجعلونه مقدسا وبركة وشفاء بدل أن يذموه ويكرهوه ويعتبروه رمزا للظلم وشكلا بشعا لموت ابن الإله !! وهو الذي أوجع ظهره وحرمه النوم . 7- ألا ترى معي بأن المسلمين أولى بالحق من غيرهم وهم يؤمنون بجميع الأنبياء والمرسلين ويجلونهم ويعتقدون أنهم على الحق والتوحيد جميعا وأن كلا نبأه الله أو أرسله إلى قومه بشريعة تناسب ذلك الزمان والمكان ، إن النصراني المنصف إذا رأى أهل الإسلام يؤمنون بموسى وعيسى ومحمد عليهم صلوات الله وسلامه وبالتوراة والإنجيل الأصليين والقرآن الكريم ، ثم يرى بني قومه من النصارى يكفرون بمحمد صلى الله عليه وسلم ويجحدون نبوته ويكذبون بكتابه ، ألا يقوده إنصافه إلى ترجيح كفة المسلمين ؟ 8- أما ما ذكرته من أن قول المسيح : لا أحد يستطيع أن يصل إلى الأب إلا من خلالي . فإنه لا بد من إثبات هذه المقولة وصحة نسبتها إلى عيسى أولا ، وثانيا : إنها واضحة البطلان فكيف عرفت البشرية الله في عهد نوح وهود وصالح ويونس وشعيب وإبراهيم وموسى وغيرهم من الأنبياء ؟ ولو كانت المقولة إن بني إسرائيل في عهد عيسى عليه السلام وعصره وما بعده إلى عهد خاتم الأنبياء محمد عليه السلام - لا يستطيعون الوصول إلى دين الله وشريعته إلا من طريق عيسى عليه السلام فقط لقلنا إن ذلك قول صحيح وعبارة وجيهة . 9- أما ما ختمت به من قول المسيح أنا والأب واحد فهذه عقيدة مرفوضة ولو سلكت سبيل الإنصاف وتجردت عن الهوى لتبين لك أن قولة : " أنا والأب " ، مركبة من معطوف ومعطوف عليه وأداة العطف بينهما ، والعطف في علم اللغة يقتضي التغاير أي أنه شئ والأب شئ آخر ، ولو قال شخص أنا وفلان لعلم كل عاقل أنهما اثنان مختلفان ، ومعادلة 1+1+1=1 هي معادلة مرفوضة عند جميع العقلاء من الرياضيين وغيرهم . وختاما أوصيك وما أظنك ترد ذي الوصية أن تقوم لله متفكرا في نفسك فيما قرأت من الكلام متجردا عن أي خلفية أو مقالة سابقة وعن كل هوى أو عصبية صادقا في طلب الهداية من الله وحده ، والله أكرم من أن يخيب عبدا هذا شأنه . والله الهادي إلى سواء السبيل ، وهو حسبنا ونعم الوكيل .

    ردحذف
  16. يالطيف ياالله
    يارحيم ياالله

    ردحذف
    الردود
    1. بالقريب العاجل بأذن الله بأقصلكم قصص عن :

      1) الطفل الذي قتل قطة

      2) الطفل الذي قتل قطة ( 2)

      3) المرأة المسحورة السحر الذي فيها مدته 30 سنة

      4) البنات الأربع الاخوات المسحورات = سحر تعطيل الزواج

      5) الشخص الممسوس بسبب ( إهمال الاهل له بالعلاج النفسي ) أطور للمس .

      6) الشخص المحسود + هو طيب ومسكين + سحر خفيف تعرض له = كان بيحدث قتل !!

      7) الساحر الذي يسحر البنات
      8) المحققين الثلاثة الذين تعرضوا لحوادث وقالوا : ان المسجون سحرهم
      9) وكيل الداخلية وقصة مرضه ( قال أنه معمول لهم عمل ) + قصة سحر بنته.
      ..........

      بأذن الله كل فترة قصة = لمن تجتمع 30 قصة = بأنشرها بكتاب بالمدونة
      وأنتم الذين لاتريدون كتابة قصصكم ( الروحانية مع العلاج )
      =
      أنتم أحرار هذه خصوصيتكم ومن حقكم أنت تحتفظوا بخصوصيتكم وأسراركم

      المهم

      يا أستاذة مروة علي / الفاضلة

      مجد بينافس حضرتك = مجد بينشر كتاب عن قصص العلاجات الروحانية = 30 قصة

      طيب

      يامجد أني كتبت قصتي الخاصة بالعلاج
      لكن
      أنت بتكتب قصص أنت عالجتها كمعالج = هناك فرق يامجد !!

      صح كلام حضرتك هناك فرق بين :
      المصاب الذي يكتب قصته وبين المعالج الذي يكتب قصص عن علاج المصابين الذين عالجهم هو من خلال خبرته .

      المهم

      مجد مش بخيل = بيكتب القصص
      ربنا يستر ويلطف ويمد بمدده يارب أستجب يارب يارب يارب

      حذف
    2. أسأل الله التوفيق لك يا مجد .. ولكل اعضاء المدونة كذلك .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    3. طيب اخ مجد انا سأروي حالة لكن لتحليل الظاهرة اذ ان بعض العادات قد تسبب امراض و اذى روحاني قد يتتبع اجيال..وارجو ان يفسرها لنا الاستاذ خالد. اذ اصيب الطفل الصغير بمرض مفاجئ وهو اسهال مع عدم التحكّم في الإخراج. حتى انه لم يعد يذهب الى المدرسة بسبب الاحراج.. كل الفحوصات سليمة.. وظنوا انه سبب نفسي.. وأخيرا التجئوا الى الشيخ..سألهم ان كانت عندهم عادة وقطعوها..قال الاب نعم كنا في كل سنة بعد تحضير “العولة” وهي الذخيرة السنوية من البسيسة (نوع من الطحين عندنا) نحمل قسطا منه الى مقام الولي فلان وبعد الحملات التي نبهت الناس عن زيارة المقامات و بعض العادات لم نعد نفعل.. قصد الشيخ المقام و هناك وجد (روحانيا) عصفورا مكبلا بالسلاسل فسأله ان كان وراء ما يحدث و لماذا فأجاب: نعم لانهم 'ربطوني بالعادة ' ! هناك فك الشيخ وثاقه و تمّ ما تمّ ..وشفي الطفل منذ تلك اللحظة باذن الله.
      في عجوز اعرفها كذلك كانوا كل سنة يقومون بما يسمى بالزردة في المقام (ذبيحة و طبخ كسكسي وصدقات..) لسنوات طويلة وعندما كبر ابناؤها و تمت توعيتها لم تعد تفعل.. ومنذ ذالك اليوم تأتيها اشخاص في طول الاصابع يتجمعون بها و يخنقونها.. المسكينة حاليا في الثمانين من عمرها.
      في عندنا فتيات نقول عنهم بنات الولي 'فلان' عند زواجهن ممنوع يقبلن شيئا من الخطيب لا هدايا و لا ذهب و ان اراد الزوج ان يعطيها فبعد الزواج مع بعض العادات الاخرى..لاحظت و انا اعرف احداهن ان بهن مس وراثي.
      والله اعلم. اللّهم احفظنا بكل حفظ هو لك
      #الجهل_مصيبة

      حذف
    4. الأخت نور = صاحبي قال لي قصة مشابهة
      بأقصها بالمدونة
      ..............
      لكن
      التقنية = لا أعرفها لا أفهمها !!
      اليمن = زي المغرب فيه القصص هذه
      .....

      طيب
      يانور

      أظن أن الأستاذ خالد أول مرة سمع بهذه القصص
      الكلام اللي حضرتك كتبتيه أظن أنه أول مرة الأستاذ خالد يسمعه ويقرأه
      أقصد أنه لم تمر تجربة سابقة على الأستاذ خالد بهذا الموضوع
      ..
      والله أعلم

      حذف
    5. أختنا الفاضلة نور ..
      - كل ما تفضلتي بذكره من قصص .. فهي تتعلق بمحور واحد .. وهو زيارة الأضرحة مع تقديم نزور وقرابين أو نفحات للولي طلبا لمدده وكراماته وبركاته ..!!

      - ولو كنت تتذكري معي .. حينما تكلمت أن في بعض الأضحرحة تكثر روحانيات سواء صالحة أو فاسدة .. كأحوال الزائرين من الإنس .. فمنهم الصالح ومنهم الطالح ..

      - ومنهم من يريدك أن تعتقدي الكرامة في المشايخ والبركة في زيارة الأضرحة من عالم الجن .. وهؤلاء هم جهلة الجن (على افتراض أنهم مسلمين) .. وحالهم مثل حال كثير من الإنس في الإعتقاد .. وإن كنت أظنهم شياطين ..!!

      - ولذلك حينما يرون أن أحد قطع عاداته .. فإنهم يحاولون إفساد حاله ويفتنوا الآخرين بأن هذا بسبب الإبتعاد عن نزور وقرابين الأضرحة .. ليرجع إلى ما كان يفعله .. وتستمر دائرة بركة المشايخ ومددهم وتصريفهم بعد مماتهم .. وتنتشر قصص عن المشايخ ليمرضوا القلوب تعلقا بالأضرحة والمشايخ .. !!

      - والعجيب أن الإنسان الذي يحدث له مشكلة .. يذهب لروحاني له علاقة مع الجن .. ولا يذهب لرب العالمين الذي أوجد الضر والنفع !!

      - ومن يطلب المشايخ (أحياء وأمواتا) معتقدا فيهم .. فقد توكل على ميت .. ومن يطلب الله موقنا فيه فقد توكل على الحي الذي لا يموت ..

      - والله أعلم
      - تحياتي لك

      حذف
    6. جزاك الله خيرا استاذ خالد.. اذا هل هؤلاء المصابين حكمهم في العلاج كمن له عهد مع الجن ؟ و هل الام التي قالت ابنتي بنت سيدي 'فلان' وشرطت ما شرطت عند خطبتها قد نذرت آبنتها للجن؟؟ هذا هو السياق الذي قصدته بسرد القصص (الاولى قصها لي المعالج الذي تابع الحالة والثانية امرأة فضفت لي والاخيرة عن ملاحظة..) وقصدت منها ان أبين الضرر الروحاني الذي تسببه هذه العادات لمن قام بها و في بعض الاحيان لنسله .. و ما هم بضارين به من احد الا باذن الله
      اما عني سيدي فانا من الذين ينكرون (وهذه ثقافتي الاسرية) زيارة قبور الأولياء والصالحين واعتبرها بدعة الا ان كان لقراءة فاتحة ان امكن وبالمرور صدفة!كما قد يكون لاي ميت (وحتى هذه سيمنعها عني زوجي حتما فهو اشدّ مني في هذا الامر) ..و لا كرامات.. فلنا اعمالنا و لهم اعمالهم!.. واطمئن استاذي ما عندكَ كان الرجال هه! لن يغير فكري هذا جن ولا انس باذن الله!! ولقد اثرت مرة تعليق في مسالة الاضرحة لاني اقولها الان صراحة اظن ان اغلبها ما تحتها روحانون و ليس اولياء طبعا الّا قلة قليلة معروفة جدا وأُتُّفِق عليها عبر الازمان... والله اعلم
      حفظك الله استاذنا.
      اللّهم لا ملجا ولا منجا منك إلا إليك

      حذف
    7. طيب

      الحمد لله
      الأستاذ خالد أبو عوف = وضح وشرح وبين ( التقنية )

      الأستاذ خالد أبو عوف قال : أن التقنية هي =
      ( أن بعض الجن الذين يتواجدون بالاضرحة = يريدون من الانس التعلق بكرامة المشايخ والتعلق بالاضرحة ووو........

      صدقونا التعليق رقم 5 = مهم جدا جدا جدا
      لأنه
      وضح التقنية لأول مرة = تكتب هذا التقنية التي تُصيب بعض الناس المتعلقين بالقبور وتُصيب أولادهم من بعدهم .

      الان
      المتمصوفيين = زعلانيين من الأستاذ خالد !!!

      المفروض يفرحون أنهم عرفوا ماهو سبب المرض الذي يصيبهم أو يُصيب أولادهم من بعدهم !!

      لكن

      نسأل من ربنا الهداية للجميع بجاه النبي الشفيع
      ............

      مفروسين + زعلانيين من خالد أبو عوف يامتمصوفيين
      لكن
      برضو حلو ورائع أنتم أفضل من ( التيميين الوهابيين التكفيريين الذين يستبيحون الدماء ويقتلون الخلق !

      تحياتي للجميع وصلو على النبي الشفيع

      حذف
  17. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      هذه أربع قصص قصيتها من سابق =

      8) قصة الشخص الذي قتل الكلب بعد الانذار = قصيتها من قبل. ( حارس المزرعة )

      9) الذي قتل الكلب أيضا لكن بتعدي واجرام

      10) قصة المحتال النصاب الزاني ( المسجون بالسجن )

      11 ) قصة شعشبونة وأبنها زعبولة الذي مات بالحمام بالماء الساخن

      حذف
  18. ☘ جمعة طيبة ومباركة 🌹

    ما هو البال ؟
    هل هو عضو في جسم الانسان ؟
    سبحان الله
    كل يوم
    نتعلم شيء جديد.
    كثيرا ما نسمع!!!
    طوّل بالك وخلّي بالك وراحة البال والله يصلح بالك ...
    فما هو البال وهل الكلمة عامية أم فصحى ..
    ما هو البال ؟ 🤔
    سُئل رجل ذات مرة ؟ لو كانت هناك أمنية واحدة تُلبى لك الآن ماذا ستتمنى ؟! فقال : راحة البال ..
    اليوم وكأنني للمرة الأولى أقرؤها في كتاب الله :
    (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ)
    سورة محمد.
    توقفت ملياً عند هذه الآية .. كلمة (بال) فصيحة وكنت أظنها عاميّة ، أصلح الله بالكم، دعاء جميل جداً في الآية لم نكن نفطن له . والبال هو موضع الفكر ، والفكر موضعه العقل والقلب . فأنت عندما تقول : أصلح الله بالك ، أي أصلح الله خاطرك ، وتفكيرك ، وقلبك ، وعقلك .
    فشروط إصلاح البال ثلاثة مذكورة في كتاب الله :

    ١- ☘ الإيمان بالله ☘

    ٢- ☘ عمل الصالحات ☘

    ٣-☘العمل بتعاليم ما نُزِّلَ عَلَى
    سيدنا مُحَمَّدٍ بشكل فعلي☘

    أراح الله بالي و بالكم ،
    وكفّر سيئاتي وسيئاتكم ،، وهداني وإياكم طريق الصواب . 🤲🤲🏼🤲🏼🤲🏼🤲
    ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله
    🌹 جمعة طيبة ومباركة ☘
    منقول ومكرر

    ردحذف
  19. أستاذة هالة وأستاذة نور
    ربنا يجبر بخاطركما يارب استجب
    بالرزق الوفير والصحة والعافية
    وجميع الطيبين والمحتاجين يارب استجب يارب استجب يارب استجب

    ردحذف
  20. *القلب*
    هو وديعة الله عندك .. فإياك أن تفرط به أو
    تهمله ..
    هو محل نظر الله عز وجل ..
    وهو أنفس وأشرف وأغلى مضغة يمتلكها الإنسان ..
    *فهو طريقك إلى الله* ..
    لأن السفر إلى الله ليس سفراً بالأقدام وإنما هو *سير القلوب إلى الله* .. يقول الله تعالى :
    *يوم لا ينفع مال ولا بنون*
    *إلا من أتى الله بقلب سليم*

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

    أسعد الله القلوب الطيبه.

    ردحذف
  21. إنك أيها الإنسان خلقت ورزقت وعشت وتموت ثم تبعث ليتحقق فيك وعد الله تعالى، فأهم شيء يجب أن تعتني به هو معرفة هذا الوعد؛ ليقينك بوقوعه وتحققه؛ لأن الله تعالى هو الذي وعدك به. لقد وعد الله تعالى كل الخلق بالبعث بعد الموت، والجزاء على الأعمال: خيرها وشرها، كبيرها وصغيرها، جليلها وحقيرها: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} [الأنبياء: 47].

    ردحذف
  22. الحمد لله رب الأرض والسموات؛ باسط الخيرات، واهب البركات، واسع الرحمات، غافر الغَدَرَات، مجيب الدعوات، نحمده فهو أهل الحمد، ولا أحد أحق بالحمد منه؛ فله الحمد في الأولى والآخرة، وله الشكر على الفضل والنعمة، وما أسدى من المنحة، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ} [الزمر: 5]، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ بُشرت به الأمة، وبه تمت النعمة، وكشفت الغمة، وتنزلت الرحمة، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.

    ردحذف
  23. ذهب عوف بن مالك الأشجعي إلى رسول الله صلّ الله عليه وسلم وقال له: يا رسول الله،
    إن ابني مالكًا ذهب معك غازيًا في سبيل الله ولم يعد، فماذا أصنع؟
    لقد عاد الجيش ولم يعد مالك رضي الله عنه،

    قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
    ((يا عوف، أكثر أنت وزوجك من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله)).

    وذهب الرجل إلى زوجته التي ذهب وحيدها ولم يعد،
    فقالت له: ماذا أعطاك رسول الله يا عوف؟
    قال لها: أوصاني أنا وأنتِ بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

    قالت: لقد صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وجلسا يذكران الله بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله،

    وأقبل الليل بظلامه، وطُرِق الباب، وقام عوف ليفتح فإذا بابنه مالك قد عاد، ووراءه رؤوس الأغنام ساقها غنيمة،
    فسأله أبوه: ما هذا؟ قال: إن القوم قد أخذوني وقيّدوني بالحديد وشدّوا أوثاقي، فلما جاء الليل حاولت الهروب فلم أستطع لضيق الحديد وثقله في يدي وقدمي،
    وفجأة شعرت بحلقات الحديد تتّسع شيئًا فشيئًا حتى أخرجت منها يديّ وقدميّ، وجئت إليكم بغنائم المشركين هذه،
    فقال له عوف: يا بني، إن المسافة بيننا وبين العدو طويلة، فكيف قطعتها في ليلة واحدة؟!
    فقال له ابنه مالك: يا أبت، والله عندما خرجت من السلاسل شعرت وكأن الملائكة تحملني على جناحيها.

    وذهب عوف إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام ليخبره، وقبل أن يخبره قال له الرسول عليه الصلاة والسلام:
    أبشر يا عوف، فقد أنزل الله في شأنك قرآنًا:

    ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)

    لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنه .
    لا حول ولا قوة إلا بالله بقدرتها حملوا الملائكة عرش الرحمن.
    لا حول ولا قوة إلا بالله تفتح الأبواب المغلقة .
    لاتتركوها أبدا أخي وأختي

    ردحذف
  24. لا يمكنك أن ترى النجوم إلا في الظلام ،
    كذلك هم بعض الأشخاص في حياتنا لا يظهر معدنهم إلا وقت الشدة.
    وفي الشدائد يتساقط الكثير !

    :::¸¸.•*´¨`*•.¸¸:::
    ..
    البيت الشعري :
    ما أكثر الأصحاب حين تعدهم لكنهم في النائبات قليل

    ردحذف
  25. الأخوة الصوفيين
    تحية طيبة وبعد
    أنتم مزروع برؤسكم اكثركم 95 بالمئة
    كل مريد مزروع برأسه أن شيخه أفضل شيخ وغوث الزمان ومافيش احسن منه !!!!
    ..
    مجد يقول لكم : هذا خطأ
    ..
    بطلو هذا الإعتقاد
    ..
    طيب
    بان على حقيقتك يامجد انت تيمي وهابي تكره التصوف وأهله

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      الصوفيين = لايعتقدون ( بالعصمة ) للشيوخ
      لكن
      الصوفيين = يعتقدون ( باللُطف ) للشيوخ

      طيب
      هو إيه الفرق بين ( العصمة واللُطف ) يامجد ؟
      الفرق هو :
      أن العصمة = ميغلطش أبدا زي الملائكة الكرام
      أن اللُطف = يقع بالأخطاء لكن الكبائر لا يقع بها
      تعريف العصمة واللثطف حسب فهمي = قد أكون مخطأ.
      ...

      طيب

      كل مريد صوفي = مزروع برأسه أن شيخه شيخ الوقت وغوث الزمان !!

      طيب

      مجد يقول لهم : الشيوخ تمام وكويسين وممتازين لكن لاتغلو !!
      طيب

      المهم
      مجد عنده تجربة بلموضوع
      ..
      طيب
      زمان كان الشيخ الصوفي = صاحب حال = عنده قوة روحية
      ايه يعني يامجد ؟
      يعني الشيخ = راجل بركة دعوته مستجابة عند ربنا .
      ..
      لكن
      في زماننا الأغبر والصعب تغير الوضع

      ايه يعني يامجد ؟
      يعني لازم الشيخ يبقى عالم بالدين + خبير بالحياة
      ايه يعني يامجد ؟
      يعني = أن الشيخ لايركز بالجانب ( الروحي فقط )
      بل عليه أن يركز بالجانب الفقهي والحديثي وكل العلوم الدينية والدنيوية
      لأن
      الوضع تغير عن زمان ( الزمن الجميل السابق )

      حذف
  26. أتذكر قرأت مرة في التعليقات القديمة على المدونة أحد المعلقين التقى بأحدهم ليس مسلما و لكنه مجاب الدعوة و بسرعة , و لأن صاحب التعليق من السالكين أو المجاذيب فلم يفتن و لم يتأثر لأنه يعلم أنه عطاء من الله . يجازى به في دنياه و ما كان الله ليره و هو سائل.
    قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ۖ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77)

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      حتى المظلوم = مستجاب الدعوة
      وان كان المظلوم عمل أشياء شريرة من زمان لكن في هذه الحالة ( هو مظلوم ربنا يستجيب دعاءه )

      مثل قصة اليهودية التي ظلمها المسلم عندما ركل صحن الخبز والكعك الى الأرض !!
      هي دعت عليه ربنا أستجاب لدعوتها .
      ............

      2- قد يكون دعا بوقت مبارك أبواب السماء مفتوحة ذالك الوقت

      3- ذالك كان بحالة صفاء ونقاء

      4- لكن الصالحين من أمة محمد = دعوتهم مستجابة طول الوقت بأذن الله ( أسم الله الأعظم )
      ........
      والله أعلم

      حذف
  27. إلى اللقاء يا أصدقاء
    بأذن الله الكريم
    بأغيب أسبوع
    بأدخل خلوة
    .......................

    يافسدة الروحانين لاتعملو مشاكل بالمدونة بفترة غيابي
    أعرفكم تمام المعرفة بتعملون معركة بأي موضوع
    أنتبهوا
    ملوك الجان حاضرين
    ......................
    * ملاحظة مهمة *
    المفروض أكتب وأقول : ان الله شديد العقاب
    لكن
    فسدة الروحانيين يخافون من ملوك الجان أصحاب الرتب العالية = لواآءات الجان
    أكثر من لمن تقول لهم : خافوا الله !!!
    .....................

    ياتيمين ياوهابيين بطلو التكفير واستباحة الدماء
    .............

    ياصوفيين شيخي أقوى من شيخكم وأفضل من شيخكم وشيخي هو الغوث
    وكل شيوخكم يأتون الى عند شيخي وشيخي هو شيخ الظاهر والباطن وهو وهو وهو
    وكراماته هي وهي وهي
    وأنا أفضل مريد للشيخ وأنا وارث سر الشيخ
    وأنا وأنا وأنا أفضل واحد= أصوم اثنين وخميس واقوم الليل واختم القرأن ب 3 ايام
    ..
    المهم
    شيخي أحسن من شيوخكم كلهم مجتمعين
    ومحدش يدخل الديوان والحضرة الا بتوقيع وختم من شيخي
    و شيخي وشيخي وشيخي وشيخي
    ....

    وشيخي = ختم الأولياء = الله ختم به مقام الاولياء

    فليس بعد سيدنا ومولانا محمد رسول ونبي ولابعد شيخي ولي

    وشيخي وشيخي وشيخي وهو وهو وهو أفضل انسان بهذا الوقت وهو وهو وهو
    هو صاحب الكرامات الخارقة وووووو
    شيخي أحسن واحد شيخي لايغلط أبدا شيخي مقامه عالي
    شيخي غوث الزمان

    ردحذف
    الردود
    1. كان الله في عونك أخي ماجد، وتقبّل منك إنشاء الله تعالى، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف