الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة الصلاة والسلام على النبي - هل الصلاة على النبي عبادة نتقرب بها إلى الله - هل الصلاة على النبي وسيلة لمحبة الله لك - هل الصلاة على النبي تربطك روحيا بالنبي - لماذا نصلي على النبي - كيف يخدعك الشيطان حتى تتوقف عن الصلاة عن النبي - ما الفرق بين المصلي على النبي طالبا للوصل ، وبين من يصلي على النبي طالبا للفضل - كيف عرف المحبين أن النبي يحب الصلاة عليه - هل تظن أن النبي يرد عليك السلام - يأتيك الشيطان قائلا : رد سلام النبي هو وهم وأعمال جن .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 5 يناير 2019

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة الصلاة والسلام على النبي - هل الصلاة على النبي عبادة نتقرب بها إلى الله - هل الصلاة على النبي وسيلة لمحبة الله لك - هل الصلاة على النبي تربطك روحيا بالنبي - لماذا نصلي على النبي - كيف يخدعك الشيطان حتى تتوقف عن الصلاة عن النبي - ما الفرق بين المصلي على النبي طالبا للوصل ، وبين من يصلي على النبي طالبا للفضل - كيف عرف المحبين أن النبي يحب الصلاة عليه - هل تظن أن النبي يرد عليك السلام - يأتيك الشيطان قائلا : رد سلام النبي هو وهم وأعمال جن .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
الجزء الخامس "
* فهرس :
:: الفصل السابع ::
1- س1: هل الصلاة على النبي عبادة نتقرب بها إلى الله ؟ (ما هو مفهوم العبادة ؟)
2- س2: ما الدليل على مشروعية الصلاة على النبي ؟
3- س3: لماذا اختلفت الروايات في الصلاة على النبي ؟
4- س4: هل الصلاة على النبي تثبت لك أنك مؤمن ؟
5- س5: هل الصلاة على النبي دليل على طاعتك ومحبتك لله ؟
6- س6: هل الصلاة على النبي وسيلة لمحبة الله لك ؟
7- س7: هل الصلاة على النبي تربطك روحيا بالنبي ؟
8- س8: لماذا نصلي على النبي ؟
9- س9: ما هي نيتك من الصلاة على النبي ؟
10- س10: كيف يخدعك الشيطان حتى تتوقف عن الصلاة على النبي ؟
11- سيأتيك الشيطان قائلا : لا تصلي وتطلب الفضل ؟
12- س11: ما الفرق بين المصلي على النبي طالبا للوصل ، وبين من يصلي على النبي طالبا للفضل ؟
13- س12: كيف عرف المحبين أن النبي يحب الصلاة عليه ؟
14- س13: هل تظن أن النبي يرد عليك السلام ؟
15- يأتيك الشيطان قائلا : رد سلام النبي هو وهم وأعمال جن ؟

*******************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. الجزء الخامس من رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

* بعد أن تعرفنا على مفهوم صلاة الله علينا وصلاة الملائكة علينا .. في الفصول السابقة .. بل وفهمنا أن معنى الصلاة على النبي هي تجليات الحق سبحانه وتعالى على نبيه وحبيبه ..

* ولكننا بداية من هذا الفصل السابع نبدأ تدريجيا في التعرف على الصلاة على النبي خطوة خطوة .. من خلال أسئلة .. حتى يكون الأمر أسهل للإستيعاب .. ونذكر لكم من الأدلة ما يدل على مشروعية كونها وسيلة تعبدية نتقرب بها إلى الله .. 

* ولا تظن أن هناك تكرار في الأسئلة .. بل ما تظنه مكرر ستجد له إجابة مختلفة .. فضلا عن أن كل سؤال وله حكمة قد تظهر في باب الشبهات وهو جزء ملحق بالرسالة .. 

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

***************************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبه
وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظه
وعلى آله وسلم

*******************************
..:: الفصل السابع ::..
***************************

..:: س1: هل الصلاة على النبي عبادة نتقرب بها إلى الله ؟ ::..
(ما هو مفهوم العبادة)

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* البعض يتصور أن الصلاة والسلام على النبي ليس عبادة لله .. وهذا خطأ كبير منه .. لأن الصلاة والسلام على النبي من أعظم القربات إلى الله .. وهي من جملة العبادات في الدين .. وذلك لسببين :

* السبب الأول : الصلاة على النبي هي دعاء .. والدعاء عبادة مطلوبة لله .. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (الدُّعاءُ هو العبادةُ) رواه الترمذي وابوداوود بسند صحيح ..

* السبب الثاني : نجده في مفهوم العبادة .. حيث أن العبادة هي الخضوع إلى الله بما يريده الله منك .. ومن جملة هذه العبادات .. هي الصلاة على النبي ..
حيث نتخذها وسيلة للقرب من الله .. كما قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ ) المائدة35 .. !!

* والوسائل لها مقاصد .. فيجب أن يكون المقصد من ورائها التقرب إلى الله وابتغاء مرضاته ..

* ولذلك قال علمائنا بكراهة استخدام الصلاة على النبي عند البيع .. فيجلس البائع على سلعته ويجهر قائلا : صلي على النبي يا أخويا وقرب اتفرج على البضاعة ..!!
لأن هذا فيه امتهان لعبادة المفروض أن تتقرب بها من الله وليس لتبيع بها سلع تجارية ..!!

* قال ابن الحاج المالكي رحمه الله (المتوفى: 737هـ) في كتاب المدخل :
( الصَّلَاةَ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إنَّمَا تَكُونُ عَلَى مَا شُرِعَتْ عَلَيْهِ مِنْ التَّعَبُّدِ لَا أَنَّهَا تُذْكَرُ عَلَى السِّلَعِ حِينَ بَيْعِهَا وَشِرَائِهَا ) كتاب المدخل ج4 ص100

* إلى أن قال رحمه الله ( وَلَا يُصَلِّيَ عَلَيْهِ إلَّا عَلَى سَبِيلِ التَّعَبُّدِ لَا عَلَى سَبِيلِ الْعَوَائِدِ الْمُتَّخَذَةِ الْمُخَالِفَةِ لِلسَّلَفِ الْمَاضِينَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ -. وَتُنْدَبُ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الْأَسْوَاقِ وَالطُّرُقِ وَمَوَاضِعِ الْغَفْلَةِ كَمَا أَنَّ ذِكْرَ اللَّهِ تَعَالَى مَنْدُوبٌ إلَيْهِ فِيهَا سِرًّا وَعَلَنًا) كتاب المدخل ج4 ص101

* ملحوظة مهمة جدا :
البعض يفهم العبادة بطريقة خاطئة .. حيث أنه يظن أن العبادة هي صلاة وصوم وقراءة قرآن وأذكار .. ويتجاهل المعاملات تماما .. !!
وفي هذا قصور في المعاملة مع الله .. حيث يظهر نفسية هذا الإنسان وكأنه آمن ببعض الكتاب ولم يؤمن بالآخر ..!!

* بل العبادة هي خضوعك للمنهج الإلهي ككل (عبادات ومعاملات) .. أي أن العبادة هي تنفيذ أوامر الله وتجنب نواهيه .. كما أراد منا في كتابه وبلغنا عن النبي صلى الله عليه وسلم .. سواء (عبادات أو معاملات) .. فطالما تريد الله وتبتغي وجه الله من وراء فعلك أو قولك .. فأنت في عبادة مع الله .. فافهم ..!!

* نعود فنقول :
* فإذا علمت ما سبق .. فنعود لسؤالنا ونسأل هل الصلاة على النبي عبادة لله تعالى ؟
بالتأكيد هي عبادة لله تعالى .. لأنه أمرنا بها .. وأمرنا بها نبيه صلى الله عليه وسلم ..
طالما قلنا هي أمر من الله ورسوله .. فأين الدليل على ذلك ؟

****************************
..:: س2: ما الدليل على مشروعية الصلاة على النبي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
الصلاة على النبي وسيلة نتقرب بها إلى الله .. وطالما هي وسيلة للقرب مثل سائر العبادات التي نتقرب بها إلى الله .. فلابد من دليل على ذلك ..

1- قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 ..

2- عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعبُ بنُ عُجرةَ  ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) الأحزاب 56 .. ( قَالُوا: كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ؟ قَالَ : قُولُوا .. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ .. كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ) رواه أحمد بسند صحيح .. قاله الشيخ شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند ج30 ص58 .. رقم الحديث 18133 .- وقال الألباني اسناده جيد .. في كتاب صفة صلاة النبي ج3 ص919 .

* وفي رواية بدون ذكر الآية .. عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: لَقِيَنِي كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ - رضي الله عنه - فَقَالَ: ( أَلَا أُهْدِي لَكَ هَدِيَّةً سَمِعْتُهَا مِنَ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-، فَقُلْتُ: بَلَى فَأَهْدِهَا لِي، فَقَالَ: سَأَلْنَا رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- فَقُلْنَا يَا رَسُولَ الله: كَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ، فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ عَلَّمَنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ؟ قَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ) رواه البخاري ومسلم .

3- عن أبو مسعود الأنصاري قال : (أتانا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ونحنُ في مَجلسِ سعدِ بنِ عبادةَ فقالَ لَهُ بشيرُ بنُ سعدٍ: أمرَنا اللَّهُ أن نصلِّيَ عليكَ فَكَيفَ نصلِّي عليكَ؟ قالَ: فسَكَتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حتَّى ظننَّا أنَّهُ لم يسألهُ، ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: قولوا: اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ، والسَّلامُ كما قد عُلِّمتُمْ) رواه الترمذي بسند صحيح ..


* وفي رواية أخرى لأبي مسعود : ( إِذَا أَنْتُمْ صَلَّيْتُمْ عَلَيَّ فَقُولُوا: اللهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ) .. رواه أحمد بسند صحيح .. قال الشيخ شعيب الأرنؤوط حديث صحيح ج24 ص304 برقم 17072 ..

4- عن أبي سعيد الخُدري قال يا رسولَ اللَّهِ السَّلامُ عليْكَ قد عرفناهُ فَكيفَ الصَّلاةُ عليْكَ .. قالَ : قولوا .. اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ عبدِكَ ورسولِكَ كما صلَّيتَ على إبراهيمَ وبارِك على محمَّدٍ وآلِ محمَّدٍ كما بارَكتَ على إبراهيمَ ) رواه النسائي بسند صحيح ..

5- عن أبي حميد الساعدي قال ( أنهم (أي بعض الصحابة) .. قالوا: يَا رَسُولَ الله كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ) رواه البخاري ومسلم .

6- عن زيد بن خارجة قال : ( إِنِّي سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ بِنَفْسِي فَقُلْتُ كَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْكَ قَالَ ( صَلُّوا وَاجْتَهِدُوا ثُمَّ قُولُوا اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ) . رواه أحمد بسند صحيح .. قال الشيخ شعيب الأرنؤوط حديث صحيح في المسند ج3 ص239  رقم الحديث 1714 .

* وفي رواية (صلوا علي واجتهدوا في الدعاء، وقولوا: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد) . صحيح النسائي للألباني 

* نكتفي بقوله تعالى وبهذه الأحاديث .. لأن الغرض منها كان أن تنتبه للأوامر المذكورة فيها وهي قوله تعالى (صلوا عليه) .. وقول النبي (إِذَا أَنْتُمْ صَلَّيْتُمْ عَلَيَّ فَقُولُوا) ، (صلوا علي واجتهدوا في الدعاء، وقولوا)  ..

* أما عن صيغ الصلاة المختلفة في الصلاة على النبي فسنذكرها في فصل خاص .. لمن يريد أن يقول كل صيغ النبي التي ذكرها الصحابة بالرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم ..

************************************
..:: س3: لماذا اختلفت الروايات في الصلاة على النبي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
اختلاف الروايات في صيغة الصلاة على النبي .. ليس بمشكلة لعدة أسباب :
1- الصلاة على النبي دعاء .. والدعاء طالما ليس فيه مخالفة لعقيدة أو اعتداء .. فلا حرج في قوله .. !!
والصلاة على النبي بكل الصيغ التي جاءت فيها .. ليس فيها مخالفة للدعاء ..

2- تعدد الروايات من الصحابة .. لاختلاف مجالسهم مع النبي .. وقد تكرر السؤال .. وفي كل مرة يخبرهم بصيغة أخرى .. من باب التوسعة عليهم .. أو من باب التفهيم لهم أن الصلاة عليه ليست لها محدودية لفظ لأنها ليست قرآن .. كالتسبيح في الركوع والسجود جاء فيه صيغ كثيرة عن النبي .. فكذلك الصلاة على النبي في التشهد جاء فيه صيغ كثيرة للتوسعة ..

3- قد يكون راوي بلغه صلاة من خلال صحابي .. ولكن لم يبلغه الروايات الأخرى .. كما في تسابيح الركوع والسجود ..!!

4- بل في الرواية الواحدة لذات الصحابي مثل رواية (أبي مسعود الأنصاري) .. مرة جاءت (محمد) ومرة (محمد النبي الأمي) .. لأن النبي قد يكون قالها .. هكذا مرة ، وهكذا مرة أخرى .. !!

* ذكرت لك ذلك حتى لا يخدعك الطاعنين في الحديث ويتلاعبون بالتشكيك في هذه الأحاديث .. ويقولون لك مرة قال هكذا ومرة قال هكذا .. فأي صيغة نعتقد فيها ..؟!!
فقل له الجميع صحيح والجميع نعتقد فيه ونعمل به ونتبع فيه النبي صلى الله عليه وسلم طالما بلغنا بسند صحيح نطمئن له ..
* وتعدد الصيغ للتوسعة ولمزيد من الفهم فيها كما سنوضح في شرح معانى الآل والأزواج ومشابهة الصلاة على النبي بالصلاة الإبراهيمية وغير ذلك من مسائل إن شاء الله تعالى ..
  
*********************************
..:: س4: هل الصلاة على النبي تثبت لك أنك مؤمن ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
بالتأكيد الصلاة على النبي تدل على إيمانك .. لأن الله يقول ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) الأحزاب56 ..
فالله هو الذي أثبت لك الإيمان .. أي لو كنت مؤمنا فصلي وسلم عليه ..
والله أعلم .

********************************
..:: س5: هل الصلاة على النبي دليل على طاعتك ومحبتك لله ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
الصلاة على النبي دليل على محبتك لله .. لأنك تنفذ أمر الله ورسوله ..
فالله يقول لك : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) الأحزاب56

والنبي يقول لك : (صلوا عليَّ واجتهدوا في الدعاء، وقولوا: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد) . صحيح النسائي للألباني .

* فتنفيذ أمر الله ورسوله .. هو دليل على محبتك لله تعالى .. وإلا فكان بإمكانك أن تتجاهل الأمر ولا تعمل به استكبارا من نفسك وحقدا على النبي كما يفعل البعض .. لأنه يرى أنه لا نفع من الصلاة على النبي .. بل لماذا يصلي عليه ويكثر من ذكر اسم النبي على لسانه .. استكبارا وغلا وحقدا على النبي .. وإنكارا لفضل الله عليه ..!!

* ولذلك .. لأنك لم تستكبر وأطعت الله ورسوله ولو في أمر واحد وهو الصلاة على النبي .. فكان لك فضيلة في علاقتك بالله .. ( وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ) الأحزاب71 ..

* ولا يخفى أن الإنسان مجموع علاقات بالله (عبادات ومعاملات) .. أساسها الفريضة كالصلاة والصوم والزكاة وغير ذلك حٌسن خلق وإحسان للغير .. ويتبعها النوافل بعد ذلك .. وهي كل فعل طيب وعمل خير تفعله ابتغاء مرضاة الله ..

* فلا تظن أن الصلاة على النبي .. هي وسيلة النجاة لك في الآخرة مع تجاهلك لأوامر الله ونواهيه .. لا .. فأنت بذلك تكون ضال ومنحرف ومخرف .. وإنما هي أحد وسائل القرب من الله وليس هي وسيلة القرب الوحيدة ..!!

***************************
..:: س6: هل الصلاة على النبي وسيلة لمحبة الله لك ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* ذكرنا سابقا أن الصلاة من أكرم وسائل القرب من الله .. وهي من النوافل (الزيادات على الفريضة كالأذكار والصيام وقيام الليل وغيرهم) .. التي لو واظبت عليها .. كنت متقربا إلى الله بالنوافل .. ومن كان يتقرب إلى الله بالنوافل (مع فعل الفرائض) .. فالله يحبه .. ومن يحبه الله فهو وليا لله ..!!

1- قال تعالى :  ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31 ..

2- واتباع النبي يكون من أمره لك .. وأحد أوامره لك هي بالصلاة عليه .. فقد قال صلى الله عليه وسلم : (صلوا عليَّ واجتهدوا في الدعاء، وقولوا: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد) . صحيح النسائي للألباني .

3- وفي الحديث القدسي .. يقول تعالى ( وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه ، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه ) رواه البخاري .

* وأكرر عليك : لا تنسى أن الصلاة على النبي وسيلة قرب من الله وليست كل الوسائل .. فيجب أن تعمل الفرائض أولا .. ثم اجتهد في فعل النوافل بعد ذلك قدر استطاعتك .. فالدين الإسلامي عبادات ومعاملات ..
ففي المعاملات اجعل وسيلتك إلى الله هو حُسن الخلق والاحسان للغير ..
وفي العبادات اجعل وسيلتك إلى الله هي الإكثار  من الصلاة على النبي والتسبيح ..
فافهم يرحمك الله ..!!

******************************
..:: س7: هل الصلاة على النبي تربطك روحيا بالنبي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
حيث يقول صلى الله عليه وسلم ( ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ ) رواه أبوداود بسند صحيح ..

* وكثرة الصلاة عليه والسلام .. تجعل من دعاء النبي لك (حيث أن رد سلامه هو دعاء لك) .. رابطة روحية .. أي احساس دائم بالتواصل الروحي مع النبي ..

* ولكن لا تتوهم أن الرابطة الروحية تجعلك تأخذ من النبي أوامر ومنهيات شرعية .. وإنما يترتب على هذه الرابطة دعاء بالسلام عليك .. ودعاءه لك سكينة كبيرة تحدث في النفس .. لا يدركها إلا من عاش مع الصلاة على النبي .. ويكفيك قوله تعالى ( وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) التوبة103 ..
أي وادع لهم .. فإن دعاءك ينزل سكينة وبردا على صدورهم .. لأنهم يعلمون أن دعاءه مستجاب .. صلى الله عليه وسلم ..

****************************

..:: س8: لماذا نصلي على النبي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
1- نحن نصلي عليه لأنها عبادة مطلوبة منا أن نفعلها .. فهي أمر إلهي علينا أن ننفذه ولو مرة في العمر .. وكذلك أمر نبوي كما سبق وأوضحنا ..

2- نصلي عليه لأن هذا حق النبي علينا .. من باب رد شيء من فضله علينا .. حيث يقول تعالى ( وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ) البقرة 273 .. وأبسط شيء في محاولة مكافأة النبي هو طلب الصلاة عليه من الله ..

* وفي ذلك يقول الشيخ العز بن عبد السلام رحمه الله :
ليست صلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم شفاعة منا له، فإن مثلنا لا يشفع لمثله ، ولكن الله أمرنا بالمكافأة لمن أحسن إلينا وأنعم علينا ، فإن عجزنا عنها كافأناه بالدعاء ، فأرشدنا الله لما علم عجزنا عن مكافأة نبينا إلى الصلاة عليه ؛ لتكون صلاتنا عليه مكافأة بإحسانه إلينا، وأفضاله علينا ، إذ لا إحسان أفضل من إحسانه صلى الله عليه وسلم .
نقلا عن كتاب الحديقة الندية ص45

3- نحن نصلي على النبي لأن صلاتنا عليه فيها كرامة لنا من الله .. وهي ردها علينا من الله بعشر مرات لكل مرة تصلي على النبي .. فمن يطلب الصلاة على النبي يكرمه الله بالصلاة عليه .. كما قال النبي ( مَن صلَّى علَيَّ صلاةً صلَّى اللهُ عليه بها عَشرًا ) رواه مسلم ..
وصلاة الله علينا ثمراتها هي غفرانه ورحمته ومحبته ورضاه وكل ما يحمله لفظ الصلاة من إكرام وعطاء من الله ..

* وقال الحافظ بن العربي رحمه الله :
وفائدة الصلاة عليه ترجع إلى الذي يصلي عليه دلالة ذلك على نضوج العقيدة ، وخلوص النية ، وإظهار المحبة والمداومة على الطاعة والاحترام للواسطة الكريمة صلى الله عليه وسلم .
نقلا عن كتاب الحديقة الندية ص45 .

* يبقى أنت تصلي على النبي (طاعة - محبة - فضلا) .. أي طاعة لله ، ومحبة للنبي وتوقيرا له ووفاءا ببعض حقه عليك ، مع ما فيها من فضيلة يُنعم الله بها عليك ببركتها .. 

* فالصلاة على النبي هي من أكرم الوسائل والقربات إلى الله .. كما قال تعالى ( وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ - قُرُبَاتٍ عِندَ اللّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ - أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) التوبة99
 أي أن منهم من يجعل ما ينفق (من الزكاة والصدقة) قربة إلى الله وكذلك طلباً لدعاء الرسول ... كما قال الصحابي .. عبد الله بن أبي أوفى ( كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم إذا أتاه قومٌ بصدقتِهم قال: اللهم صلِّ على آلِ فلانٍ . فأتاه أَبي بصدقتِه ، فقال: اللهم صلِّ على آلِ أبي أَوْفى) رواه البخاري ومسلم ..


*******************************
..:: س9: ما هي نيتك من الصلاة على النبي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* وطالما هي عبادة لله .. فيجب أن يكون المقصد من ورائها التقرب إلى الله وابتغاء مرضاته ..
فتكون نيتك هي :
1- التقرب بها إلى الله لأنها طاعة الله ورسوله .. لأن هذه عبادة مأمور بها ..

2- أن تكون نيتك هي تفويض الأمر لله بالصلاة عليه .. كأنك تقول تقول : يارب صلي على النبي كما تحب وترضى ..
لأن هذا هو الأصل من صلاتك على النبي .. هو أن تفوض الأمر لله للصلاة عليه .. لأننا نجهل كيفية تجليات الحق له من وراء هذه الصلاة ..!!

3- لا مانع أن تجعل في نيتك .. أن يصلي الله عليك ببركتها فيخرجك من الظلمات إلى النور .. حيث قال صلى الله عليه وسلم ( من صلَّى عليَّ واحدةً ، صلَّى اللهُ عليه عشرًا ) رواه مسلم ..
وثمرة صلاة الله عليك تجدها في قوله تعالى ( هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً ) الأحزاب43 ..

4- لا مانع أن تجعل في نيتك .. رجاءا بأن يسلم عليك النبي .. حيث أن سلامه دعاء لك .. حيث يقول صلى الله عليه وسلم ( ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ ) رواه أبوداوود بسند صحيح .

* وما ظنك بمن يدعو له النبي بالسلام .. فكيف تكون نفسيَّة هذا الإنسان ..؟!!
وفرق بين من يواصل الصلاة والسلام على النبي وبين مَن يتذكره كل حين مرة ..!!
والسلام ورد السلام .. هذا ما يسمى عند المحبين بالرابطة الروحية .. ولنا فيها كلام سيأتي في موضعه إن شاء الله تعالى ..

5- لا مانع أن تجعل في نيتك .. أن ترجو من الله أن يكفيك ما يشغلك من أمر الدنيا والآخرة ببركة الصلاة عليه .. كما جاء في الحديث عن الذي أخبر النبي أن يجعل كل دعاءه هو الصلاة على النبي .. فقال له النبي ( إذًا يُكفَى همُّك ويُغفرُ لك ذنبُك ) أخرجه الترمذي وبسند صحيح .. وأحمد والحاكم .
وفي رواية الطبراني (إذاً يكفيك الله ما أهمَّك من أمْر دنياك وآخرتك) . رواه الطبراني بإسناد حسن..

6- ولا مانع أن ترجو من الله في نيتك .. أن يمحو عشر سيئات ويزيدك عشر حسنات ويرفع لك عشر درجات .. كما جاء في الحديث أن سيدنا جبريل أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه .. فقال له :  (من صلَّى عليك من أمَّتِك صلاةً كتب اللهُ له بها عشرَ حسناتٍ ومحا عنه عشرَ سيِّئاتٍ ورفعَ له عشرَ درجاتٍ وردَّ عليه مثلَها) أخرجه أحمد بسند صحيح .

* ولا مانع أن ترجو في نيتك كل الفضائل التي ذكرها النبي من خلال الصلاة عليه .. ولكني اخترت لك ما خطر ببالي .. وسيأتي بيان فضائل الصلاة على النبي في فصل مستقل ..

****************************
..:: س10: كيف يخدعك الشيطان حتى تتوقف عن الصلاة على النبي ؟ ::..
( سيأتيك الشيطان قائلا : لا تصلي على النبي وأنت تطلب كرامة الصلاة عليه ؟!!)

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* يأتيك الشيطان ليوسوس لك في نواياك السابقة .. فيقول لك :
عيب عليك تصلي على النبي وأنت ترجو من وراء هذه الصلاة فضيلة لك وهي كرامة الصلاة عليك .. فأين محبتك للنبي الخالصة ؟!! .. فتوقف عن الصلاة عليه حتى تصحح نيتك بالإخلاص في الصلاة عليه ..!!
الجواب :
استعذ بالله من الشيطان الرجيم ..
ثم اعلم الآتي :
أن رسول الله هو من ذكر هذا الفضل (ثواب الصلاة عليه) بوحي من الله .. وذلك تكريما لمن يصلي عليه ..!!

* وطلبك للفضل والثواب لا ينقص من الإخلاص شيئا .. لأن مانح العطاء والفضل وثواب الصلاة على النبي .. هو من طلب منك أن تسأله فضله .. (وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ) النساء32 .. ومن فضل الله هو ثواب الصلاة على النبي ..!!

* فطلبك الفضل من الله مثل ثواب الصلاة على النبي .. لا ينقص من إخلاصك في الصلاة على النبي شيئا .. !!

* فإياك ووساوس الشيطان .. حتى لا يصرفك عن وسيلة جميلة ومحببه للقلب من وسائل القرب من الله وهي الصلاة على النبي .. واعتبرها تنفيذا لمراد الله منك في اتخاذ وسيلة للقرب من الله .. كما قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ ) المائدة35 .. !!

******************************
..:: س11: ما الفرق بين المصلي على النبي طالبا للوصل ، وبين من يصلي على النبي طالبا للفضل ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* طبعا هناك فرق بين من يصلي على النبي محبة وشوقا .. طالبا للوصل .. لأن الله والنبي أمرا بذلك .. دون النظر إلى الثواب ..

* وفي العبادة دائما ستجد نوعين من الطالبين من وراء الذكر والعبادة عموما .. طالب وصل وطالب فضل ..

1- فطالب الوصل : هو الذي وجد أن حياته في اتصاله بمولاه دون قيود .. حتى رأى أن من القيود أن يعبده منتظرا عطاءه ..!!
فحاله حال من انشغل بالله عن فضل الله .. لأنه تيقن أن الله يستحق العبودية .. فعبده دون النظر إلى ما يعطيه .. لأنه مطمئن إلى كريم أفضاله عليه .. فكيف يطلب منه .. ؟!!
ولذلك انشغل بالمنعم ولم ينشغل بالنعمة ..!!

2- طالب الفضل : وهناك من يعبد الله راجيا ثوابه وفضله .. فهذا أيضا على خير .. لأن الشرع أباح له أن يعبده وله الأجر والثواب والجنة ..

* ولكن الفرق بين المقامين كبير .. وكلاهما على خير ..!!

* فحين الصلاة على النبي .. ستجد أيضا مصلي طالبا للمحبة .. ومصلي طالبا للنعمة ..
فالأول طالب محبة .. والثاني طالب نعمة ..

1- فطالب الوصل والمحبة : انشغل بمحبة النبي عن فضل ثواب الصلاة عليه .. فرأى أن النبي يحب ذلك .. ففعله دون النظر إلى ما يترتب على ذلك من جزاء عند الله ..
ولذلك قال النبي للصحابي الذي قال له أجعل لك صلاتي كلها (أي دعائي كله أن أصلي عليك) .. فقال له النبي (تكفى همك ويغفر ذنبك) ..!!
لأنه بذلك قدم مراد النبي عن مراد نفسه .. فانشغل بما يحبه النبي عما يحبه هو لنفسه ..!! فافهم ..
(وسيأتي كلام لطيف حول هذا الحديث إن شاء الله تعالى) ..

2- وطالب الفضل والنعمة : غلب عليه طلب الفضل من وراء الصلاة على النبي .. فعمل لتحصيل هذا الفضل لاحتياجه إليه ..

* وبقدر النوايا تُمنح العطايا ..

****************************
..:: س12: كيف عرف المحبون أن النبي يحب الصلاة عليه ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
عرف المحبون ذلك من خلال هذا حديث الصحابي أُبي بن كعب حينما قال للنبي ( يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ ) رواه الترمذي بسند حسن ..

* ولذلك يرى بعض المحبين النبي في الرؤيا .. أو يستشعرون به وهو يرد السلام عليهم .. أو يستشعرون وكأنهم يأنسون بحضوره بينهم (روحيا) .. من كثرة الصلاة على النبي .. ليه ؟
لأنهم في حالة محبة أي في حالة وصال .. فلا يهتمون بثواب الصلاة على النبي .. وإنما يهتمون أنهم يفعلون شيئا يحبه النبي .. فجعلوا مراد النبي مقدم أمامهم على مرادهم لأنفسهم ..!! فانشغلوا بمراده عن مرادهم .. من خلال الصلاة عليه .. حتى انشغلوا عن دعائهم لآنفسهم .. لأن النبي أولى بذلك ..!!
ومن انشغل بالصلاة والسلام على النبي .. فكيف لا يسمع رد سلام النبي ..؟!! (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) ..!!

* ولكن لو انتظرت من سلامك عليه أن تسمع رد السلام عليك .. فأنت طالب فضل .. وليس طالب وصل .. وغالبا قد لا تحظى بسماع رد السلام .. وإنما يا طالب الفضل كن موقنا أن السلام قد تم رده إليك بأكرم وأفضل مما أنت سلمت عليه ..!!

************************************
..:: س13: هل تظن أن النبي يرد عليك السلام ؟ ::..

(يأتيك الشيطان قائلا : رد سلام النبي هو وهم وأعمال جن)

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
كثيرا ما يأتي الشيطان يأتي ويقول موسوسا :
هل تظن ان النبي يسلم عليك حقا .. لا فهذا أمر لا يحدث .. بل هو وهم وأعمال جن وشياطين ..؟!!
فقل له : أعوذ بالله منك ..
فقد قال صلى الله عليه وسلم ( إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ ملائكَةً سيَّاحِينَ يُبَلِّغُون عنْ أُمَّتي السلامَ) رواه أحمد وبن حبان بسند صحيح .
وقال صلى الله عليه وسلم ( ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ ) رواه أبوداوود بسند صحيح ..

* وهنا فضيلتان وخصوصية عطاء للنبي صلى الله عليه وسلم ..
الأولى : إرسال سلام من يسلم عليه ..
الثانية : رد السلام على من يسلم عليه ..

* فهل جاء في الحديث تخصيص بأن رد السلام يتم سماعه أم لا يتم سماعه .. ؟!!
لا لم يأتي ذلك ..!!
بل جاء في الحديث أن يرد السلام على الأحياء كفضيلة مخصوصة له صلى الله عليه وسلم .. وكرامة لمن يصلي ويسلم عليه ..

* يبقى مما سبق .. أن هناك رد سلام من النبي على المصلين والمسلمين عليه .. بواسطة الملك الذي يرسل إليه صلاتك وسلامك عليه .. حيث يقول النبي ( إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ ملائكَةً سيَّاحِينَ يُبَلِّغُون عنْ أُمَّتي السلامَ) رواه أحمد وبن حبان بسند صحيح .

* ولكن كيفية سماع رد السلام ؟
أنت تسمع من خلال الملك الذي أرسل السلام للنبي .. ولكن سماعك لرد السلام يكون بطريقين :
الأول : أن تؤمن برد السلام عليك .. دون الإحساس بسماع النبي .. وهذا حال عموم المؤمنين ..
الثاني : أن تسمع بقلبك رد سلام النبي عليك .. وهذا حال مخصوص ببعض المؤمنين المحبين ..

* المؤمنون درجات عند الله ..!!

* فلا تستمع لشبهات الشيطان حتى لا تجعل على قلبك حجاب .. واعلم أن للشيطان أعوان من الإنسان .. قد طمس الله بصيرتهم حتى اعتدوا على كلام النبي وكذبوا عليه بما لم يقل به .. حتى قالوا أنه لا سماع لسلام النبي .. وتقولوا على الحديث بما ليس فيه . ولا يخفى ما في ذلك من الكذب العمد على كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. لنه قال على النبي بما لم يقل به .. !!
وقد أوضحت لك المسألة .. فلا تتبع سبيل من ضل وكذب .. !!

* وبالعقل يا أخي : هل يتساوي المحبين للنبي بالحاقدين عليه .. كالشيطان وأتباعه ..؟؟!!

* وما فائدة رد السلام على الأحياء حينئذ .. لو لم يكن فيها إثبات فضيلة وخصوصية عطاء للنبي من فضل الله عليه .. وفيها إثبات كرامة للمؤمن الذي يرد النبي السلام عليه ..؟!!
ألا تعقلون ..؟!!


* للإستزاده بطريقة موسعة حول جزئية هذا السؤال .. فارجع إلى:
الجزء10 / س 55-56-57-58-59 ...
والجزء12 / س73 ..

********************************
..:: س14: هل تكفيك الصلاة على النبي عن غيرها من الأذكار ؟ ::..

يتبع إن شاء الله تعالى

**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 157 تعليقًا:

  1. غير معرف5/1/19 9:50 ص

    موضوع جميل جداً يا استاذ خالد - اسأل الله يبشرك بالقبول

    الاسئلة كمان اللي حضرتك اتعرض لها - شايفة انها مهمة جداً

    وجميل جداً ان حضرتك اشرت ان الاتنين على خير ولك هناك درجة تسبق درجة

    لأن للأسف ناس كتير بتطلب من اي شخص يجيب المستوى العالى من الاول

    وسبحان الله هو اصلا ما في انسان بيترقى من نفسه

    بل بالمجاهدة في العبادة تترقي مفاهميه وينتقل لمقام اعلى فى مستوى فهم العبودية

    نسأل الله أن ينعم علينا جميعاً بمقام العبودية كما يحب ويرضا ويكون عنده مقبول

    اللهم لا تأخذنا بضعفنا بل نبرأ اليك من انفسنا ومن الحول والقوة الا بك

    اللهم اجعلنا نأتي اليك بك وليس بأنفسنا يا رب

    اللهم اني اخاف يوم الحسرة والندامة فأمنا منه يا رب

    اللهم لا تكلنا لأنفسنا فنعجز عنها ولا الى المخلوقين فيضيعونا - وللجميع آمين

    اللهم بلغ نبينا محمداً منا السلام والشوق والأعتذار

    اللهم صل على نبيك ومصطفاك محمداً بكل صلاة هي مقبولة عندك فى الأرض والسماء

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
      اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

      حذف
    2. غير معرف5/1/19 12:23 م

      ربنا يرزقك تأمين الملائكة على دعائك يا زهراء، ويبشرك عن قريب بما تنتظري يا رب

      حذف
    3. غير معرف5/1/19 12:26 م

      يقول ابن الجوزي في صيد الخاطر :

      " والله، لقد ( رأيت )
      من يكثر الصلاة والصوم والصمت، ويتخشع في نفسه ولباسه،
      والقلوب.. تبتعد عنه، وقدره في النفوس ليس بذاك!

      و ( رأيت )..
      من يلبس فاخر الثياب، وليس له كبير نفل، ولا تخشع والقلوب.. تتهافت على محبته!

      فتدبرت ( السبب )
      فوجدته.. ( السريرة )

      كما روي عن أنس بن مالك..
      أنه لم يكن له كبير عمل من صلاة وصوم؛ وإنما كانت له.. سريرة.

      فالله الله في ( السرائر )..


      اللهم أصلح سرنا وعلانيتنا.. وارزقنا الفهم عنك وعن نبيك وعن عبادك الصالحين المقبولين عندك يا رب - وللجميع آمين

      حذف
    4. غير معرف5/1/19 12:34 م

      من مذاكرات الشيخ على الطنطاوي رحمه الله

      كنت قاضياً في الشام وحدث ان كنا مجموعة نمضي المساء عند احد الأصدقاء

      فشعرت بضيق نفس و إختناق شديد

      فأستأذنت أصدقائي للرحيل ، فأصروا أن أتم السهرة معهم ولكني لم أستطع وقلت لهم أريد أن أتمشى لأستنشق هواء نقيا !

      خرجت من عندهم مشياً وحدي في الظلام ، وبينما أنا كذلك إذ سمعت نحيباً وابتهال آت من خلف التلة!

      نظرت فوجدت امرأة يبدو عليها مظاهر البؤس كانت تبكي بحرقة وتدعو الله

      إقتربت منها وقلت لها: ما الذي يبكيك يا أختي

      قالت :إن زوجي رجل قاس وظالم طردني من البيت و أخذ أبنائي و أقسم أن لا أراهم يوماً وأنا ليس لي أحد ولا مكان أذهب له

      فقلت لها: ولماذا لاترفعين أمرك للقاضي؟

      بكت كثيراً وقالت: كيف لإمرأة مثلي أن تصل للقاضي؟!!

      ثم يكمل الشيخ وهو يبكي يقول:

      المرأة تقول هذا وهي لا تعلم أن الله قد جر القاضي (يقصد نفسه) من رقبته ليحضر إليها

      أخرجني في ظلمة الليل لأقف أمامها بقدمي وأسألها عن حاجتها

      أي دعاء دعته تلك المرأة المسكينه ليستجاب لها بهذه السرعه وبهذه الطريقه .


      https://www.youtube.com/watch?v=lheEosqUUlM

      حذف
    5. غير معرف5/1/19 1:30 م

      كان الفضيل بن عياض إذا قرأ ‏"‏ ولنبلوكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم ‏"‏

      يبكي ويرددها ويقول إنك إن بلوتنا فضحتنا وهتكت أستارنا‏.‏

      اللهم أنت في غنى عن ابتلائنا و لسنا في غنى عن كرمك و عافيتك .

      اللهم فرجاً قريباً لكل مترقب لكرمك - اللهم لا تقضبنا ونحن غير مستعدين للقاء

      اللهم اغفر ما كان واصلح ما بقى - وللجميع آمين

      حذف
    6. تقبل الله منك يا نجوى وجزاكي كل خير يا رب
      وربنا يفرجها علينا من واسع فضله وكرمه ويديم علينا الصحبة الطيبة الصالحة
      اللهم اغفر لنا واعفو عنا وارحمنا انت مولانا ونعم النصير

      حذف
    7. دعاء مؤثر ..!!
      جزاك الله خيرا يا نجوى ..
      و رحم الله سيدي الفضيل بن عياض

      حذف
    8. موضوع روعة وعن تجربة مع الصلاة على النبى محبة فيه كلام استاذخالدمضبوط المحب يسمع ويرى حضرة سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم والسماع درجات والنظر له درجات كل على حسب محبته لسيدنا

      حذف
    9. غير معرف6/1/19 2:30 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  2. ما شاء الله ..

    سلمت لنا أستاذي الجليل .. و جعلك الله موصولا به و بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
    ورزقك رؤيته يقظة و مناما ..آمين

    "اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل و المحبة و ترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما و على آله وسلم"

    تحياتي لك

    ردحذف
  3. اللهم صل و سلم على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل و المحبة و ترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. امى الرؤم هالة نبيل تعلمت منك الكثير وانتفعت بمساعدتك بجد انتى اماجليلة لمدوتنا عزرا لانقطاعى بسببكم عرفت من اىن ينبعث النورتحياتي لكم تحياتي لبيتي الحقيقي اللذي جعلني اقوي جعلني اشعر بقيمتي بعدما كنت في ظامات لايدلى فيها النور اللذي لم اراه وانافيه نوربشريتى لله الحمدعلى مااعطى وله الحمد على مامنع احبكم جميعا اختكم الصغيرة فى محرابكم اسماء

      حذف
    2. مرحبا بعودتك أسماء ..
      أسأل الله ان يدوم وجودك بيننا ولا تنقطعي عنا ..
      فلا تدعي شاغل يشغلك عن استكمال سيرك في الطريق
      وفقك الله لما يصلح أمرك في الدارين ويرضى به عنك

      تحياتي لك

      حذف
  4. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ...فطالب الوصل هو الذي وجد ان حياته في اتصاله بمولاه دون قيود ....حتى رأى ان من القيود ان يعبده منتظرا عطاءه ....صدقت استاذنا فرهن العبادة بالعطاء اغلال تكبل رقبة صاحبها تمنعه من التقدم ..تجعله في عبودية لها ...والتحرر من هذه القيود والاغلال تجعلك عابدا لربك محلقا في ملكوته.

    ردحذف
  6. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  7. غير معرف5/1/19 6:42 م

    السلام عليكم
    أرغب بالتنويه وجود أخطاء إملائية بالسؤال الثالث في الفقرة الرابعة
    جزاك الله ككل الخير على ما تقدمه أستاذنا خالد

    ردحذف
    الردود
    1. أكرمك الله ورضي عنك أخي محمد ...
      جزاك الله خيرا
      تم تصحيح الخطأ ..

      حذف
  8. الرئيس السادات والدته كانت سودانية الأصل واسمها ( ست البرين ) وهى من مدينه دنقلا بالسوادان وتزوجت والده حينما كان يعمل ضمن فريق طبى انجليزى وانتقلت معه الى قرية ميت ابوالكوم بالمنوفيه .. وهذه الصوره كانت وراء إذاعة الأذان فى التلفزيون المصرى و الاذاعة
    _ يحكى الرئيس السادات عن أمه أنه كلما يزورها يقول لها مش عايزه حاجه منى يا أمى ؟! فتقول له ياريت يا إبنى تذيع الأذان فى الراديو والتلفزيون لأنى كل ما يجى وقت الصلاة ما عرفش وقت الأذان علشان أصلى الفرض إتصل الرئيس السادات على الفور بالسيدة ( تماضر توفيق ) رئيسة التلفزيون في ذلك الوقت وطلب منها إذاعة الأذان وقطع أي برنامج او مبارة عند حلول وقت الصلاة .. وسرعان ما تم تطبيق الفكرة في الاذاعة ، وعلى نفس النهج قامت الاذاعات العربية بنفس الشىء
    _ يقول رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام
    ( من استن سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها )
    رحم الله السادات ووالدته ورحم كل شرفاء الوطن

    ردحذف
  9. ربو صغاركم على الرحمة والحب

    لأن

    العالم بحاجة لهذا النوع من البشر


    ردحذف
  10. غفر الله لنا ولكم أستاذنا الجليل خالد وجمعنا الله و إياكم في جناته مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حفظكم الله وبارك في عمرك بالعمل الصالح المتقبل اللهم امين يارب العالمين وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. ولك بمثل الدعوات أضعاف مضاعفة من فضل الله العظيم .. آمين .

      حذف
    2. استاذنا الفاضل لكم كل الفضل في انقاذي من بئر الظلام والتضليل علمتنى ان اكون انسان بكل تفاصيله الايجابيه علمتنى اسبح فى بحرالحياة ثانىة بلاخوف بجدشكرا خلدالله ذكرك دنيا واخرة واصلح بالك وانار لك دربك كم انرت لى نفسي وجعلتنى اكتشف اسماءالحقيقية

      حذف
  11. إخوتي / أخواتي ..

    انتقل إلى رحمة الله والد أختنا خديجة (الجزائر)..

    نسأل الله للفقيد الرحمة و المغفرة و أن يسكنه فسيح جناته
    و يلهم أسرته الصبر و السلوان

    ( إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُون )

    ردحذف
    الردود
    1. الله يرحمه رحمة واسعة .. ويجعل قبره نورا .. وروضة من رياض الجنة .. آمين .
      غفر الله له .. ولكل موتى المسلمين .. آمين ..

      حذف
    2. غير معرف6/1/19 2:24 ص

      إنا لله وإنا إليه راجعون - حبيبتى يا خديجة قلبي عندك

      ربنا يصبر قلوبكم يا رب على الفراق ولا يحرمكم اجره ولا يفتنكم بعده

      اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله

      وبدل سيئاته حسنات وارفع درجته فى عليين ولمواتنا واموات المسلمين اجمعين يا رب العالمين

      حاولى اما تقدرى تكتبي عشان تطميني عليكي حبيبتى

      حذف
    3. اللهم أغفر له وأرحمه وأعف عنه وإكرم نزله
      ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد
      ونقه من الخطايا كما ينقى
      الثوب الأبيض من الدنس.

      اللهم أغفر لحينا وميتنا وشاهدنا
      وغائبنا كبيرنا وصغيرنا.
      اللهم من أحييته منا فاحييه على الإسلام،
      ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان.
      اللهم أرحم موتانا رحمة واسعة
      وتغمدهم برحمتك

      اللهم اميييين

      حذف
    4. غير معرف6/1/19 6:27 ص

      إن لله وان اليه راجعون
      اللهم ارسل عليهم رياح الصبر واجرهم في مصابهم واغفر له وارحمه وادخله فسيح جناتك يااارحمن يارحيم

      قلبي يدعو لك اختي خديجه

      حذف
    5. اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء
      اللهم ارحمها و اغفر لها و انظر اليها بعين لطفك و كرمك يا أرحم الراحمين .

      و اغفر لنا و له يالله و أفسح له فى قبره و نور له فيه .
      اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
      اللهم ارحمه فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك اللهم قه عذاب يوم تبعث عبادك .
      اللهم أنزل نوراً من نورك عليه .
      اللهم نور له قبره و آنس وحشته ووسع مدخله.

      امين امين

      حذف
    6. البقاء لله اختنا الكريمه
      اسأل الله ان يغفر له ويرحمه وان يجعل مثواه الجنه، وان يلحقنا به وبإخواننا الذين سبقونا بالإيمان. وان يرزقكم الصبر وان يأجركم في مصابكم

      حذف
    7. اختنا الحبيبة خديجة عظم الله أجركم .. والهمكم جميعا الصبر والسلوان .. ونسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ومغفرته .. ويجازيه بالاحسان فضلا واحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .. انه ولي ذلك وهو أرحم الراحمين .. ياارب ولجميع موتى المسلمين .. امين امين امين

      حذف
    8. ربنا معكم يا خديجة
      ربنا يقويكم ويصبركم ويلهمكم الهدوء والسكينة
      وبالذات والدتك العزيزة = هي أكثر شخص بيتأثر بأنتقال الوالد إلى البرزخ
      ياخديجة
      متزعلووش
      لان
      كلنا لها = للموت

      الله يادائم هو الدائم ولادائم غير الله
      الله ياباقي هو الباقي ولاباقي غير الله
      ....

      ياخديجة

      أعملي للوالد
      70 ألف ( لااله الا الله )
      وقولي : أهدي ثواب ما سأقراءه من ذكر لااله الا الله
      الى روح أبي = أسألك ياالله أن تتقبل وتوصل ثواب التهليلل الى روح أبي وكل أموات المسلمين ،
      بحق الفاتحة الى روح النبي الكريم سيدنا محمد ( = تقرأي الفاتحة ....... )
      والفاتحة الى روح أبي وأرواح كل المسلمين الحيين والميتتين لهم مني جميعا الفاتحة ( = تقرأي الفاتحة.... )
      و
      أبدأي

      أفضل الذكر
      لااله الا الله
      لااله الا الله
      لااله الا الله
      لااله الا الله
      لااله الا الله
      لااله الا الله
      لااله الا الله
      لااله الا الله

      حذف
    9. لا اله الا الله
      البقاء والدوام لله الحي القيوم
      وإنا لله وإنا إليه راجعون
      اللهم اغفر له وارحمه وادخله الفردوس الأعلى يا رب
      والهمكم الله الصبر والثبات أختي خديجة وعظم أجركم
      اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات

      حذف
    10. إنّا لله وإنّا إليه راجعون،
      عظّم الله أجركم أختي الكريمة خديجة، ورزقكم جميل الصّبر والسّلوان، وأسأل الله العفوّ الغفور، الرّحمان الرّحيم، الكريم الودود، أن يسكنه جنّته ويتغمّده بواسع رحمته، وأن يعامله سبحانه بفضله وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنّة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      كتبك الله أختي خديجة من الصّابرات المحتسبات،
      البقاء لله

      حذف
    11. انا لله و انا اليه راجعون
      اللهم ارحمه و اغفر له و اجعل قبره روضة من رياض الجنة و الهم اهله الصبر و السلوان
      البقاء لله اختنا خديجة و عظم الله اجركم ...

      حذف
    12. البقاء لله يا خديجة ..لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شىء عنده بقدر
      انا لله وانا اليه راجعون هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون
      اللهم اغفرله وارحمه و وسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
      اللهم جازه عن الاحسان احسانا وعن الاساءة عفوا وغفرانا اللهم عامله بما انت اهل ولا تعامله بما هو اهل فانك اهل العفو والمغفرة
      اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة ولا تجعلها حفره من حفر النار اللهم ارزقه جنات الفردوس الاعلى بمرافقة نبينا صلى الله عليه وسلم
      اللهم ارزقه النظر الى وجهك الكريم وارزقه شفاعة سيدنا محمد يوم الدين
      اللهم ارزقه دارا خيرا من داره واهلا خير من اهله وزوجا خيرا من زوجه و ولدا خيرا من ولده
      اللهم ارزق اهله الصبر والسلوان
      اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم انك انت الاعز الاكرم واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وسلم

      عظم الله اجركم اختى خديجة البقاء لله

      حذف
    13. اللهم امين يارب اللهم يارب استجب ..انا اعتذر اخي الطيب احمد..لم اتنبه لتعزيتك..شكر الله لك وجزاك الله خيرا كثيرا على كرم دعاؤك..وبارك الله فيك وفي اهلك..

      حذف
    14. اللهم اغفر له وارحمه.اللهم أدخله الجنة بلا حساب ولا عداب.اللهم ارزق اهله الصبر .آميين

      حذف
    15. اللهم امين يارب اللهم يارب استجب..شكر الله لك اخي الطيب محمد..وجزاك الله خيرا كثيرا..على كرم دعاؤك لابي رحمه الله بارك الله فيك وفي الاهل والاقارب..

      حذف
  12. غير معرف6/1/19 2:33 ص

    في الأثر في حديث مرفوع

    أن مر رجل ممن كان قبلكم في بني إسرائيل بجمجمة فنظر إليها

    فقال أي رب أنت أنت وأنا أنا

    أنت العواد بالمغفرة وأنا العواد بالذنوب

    ثم خر ساجداً

    فقيل له ارفع رأسك

    فأنا العواد بالمغفرة

    وأنت العواد بالذنوب

    فرفع رأسه فغفر له

    ______

    اللهم أنت أنت وانا انا

    مغفرة يا رب لكل ما تعلمه وللجميع آمين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/1/19 2:59 ص

      بعض الآيات التي وردت فيها ما يؤدي الى المغفرة فأغلبها ورد فيها العمل الصالح فاللهم وفقنا لها جميعاً

      * {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ( آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} [المائدة : 9]

      * {إِلَّا الَّذِينَ ( صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} [هود : 11]

      * {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ ( آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} [سبأ : 4]

      * {الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ}

      *{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ( آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [الفتح : 29]

      * {إِنَّ الَّذِينَ ( يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ )لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} [الملك : 12]

      حذف
    2. غير معرف6/1/19 3:01 ص

      القرآن هدى وشفاء ورحمة

      * ﴿يا أيُّهَا النَّاسُ قد جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ من رَّبِّكُم وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين﴾

      * ﴿ونُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفَاءٌ ورَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين﴾

      * ﴿قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وشِفَاء﴾

      حذف
    3. غير معرف6/1/19 3:11 ص

      زيادة الإيمان في القرآن

      * ( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ ( لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ)

      * (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته ( زادتهم إيمانا)

      * ( وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ ( زَادَتْهُ هَٰذِهِ إِيمَانًا ۚ)
      فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا ( فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا)وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ )

      * الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172) الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ ( فَزَادَهُمْ إِيمَانًا ) وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173)

      * ( وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ۚ ( وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا )

      حذف
    4. اللهم انت انت وانا انا
      غفر الله لنا ولكى حبيبتى ولكم جميعا اخوتى واخوانى امين

      حذف
  13. تابع الاعور الدجال
    من صحيح البخارى كتاب الفتن الجزء رقم (4)

    أخرج نعيم بن حمادفي كتاب الفتن

    من طريق كعب الأحبار قال :
    يتوجه الدجال فينزل عند باب دمشق الشرقي .
    ثم يلتمس فلا يقدر عليه ;
    ثم يرى عند المياه التي عند نهر الكسوة ،
    ثم يطلب فلا يدري أين توجه ،
    ثم يظهر بالمشرق فيعطى الخلافة ،
    ثم يظهر السحر ،
    ثم يدعي النبوة فتتفرق الناس عنه ،

    فيأتي النهر فيأمره أن يسيل إليه فيسيل ،
    ثم يأمره أن يرجع فيرجع ،
    ثم يأمره أن ييبس فييبس
    ويأمر جبل طور وجبل زيتا أن ينتطحا فينتطحا ،

    ويأمر الريح أن تثير سحابا من البحر فتمطر الأرض
    ويخوض البحر في يوم ثلاث خوضات فلا يبلغ حقويه ،
    وإحدى يديه أطول من الأخرى ،
    فيمد الطويلة في البحر فتبلغ قعره
    فيخرج من الحيتان ما يريد .

    وأخرج أبو نعيم في ترجمة حسان بن عطية
    أحد ثقات التابعين من الحلية بسند حسن صحيح إليه
    قال : لا ينجو من فتنة الدجال إلا اثنا عشر
    [ ص: 99 ] ألف رجل وسبعة آلاف امرأة ،
    وهذا لا يقال من قبل الرأي فيحتمل أن يكون مرفوعا
    أرسله ، ويحتمل أن يكون أخذه عن بعض أهل الكتاب .
    وذكر المصنف في الباب أحد عشر حديثا :

    يتبع،،،
    من صحيح البخارى كتاب الفتن
    الاعور الدجال

    ردحذف
    الردود
    1. قول :
      ( بل هو أهون على الله من ذلك )
      " من رواية مسلم . وقال عياض :
      معناه هو أهون من أن يجعل ما يخلقه على يديه
      مضلا للمؤمنين ومشككا لقلوب الموقنين ،
      بل ليزداد الذين آمنوا إيمانا
      ويرتاب الذين في قلوبهم مرض
      فهو مثل قول الذي يقتله
      ما كنت أشد بصيرة مني فيك ،

      لا أن قوله : هو أهون على الله من ذلك
      " أنه ليس شيء من ذلك معه ،
      بل المراد أهون من أن يجعل شيئا من ذلك
      آية على صدقه ،
      ولا سيما وقد جعل فيه آية ظاهرة في كذبه
      وكفره يقرأها من قرأ ومن لا يقرأ
      زائدة على شواهد كذبه من حدثه ونقصه .
      يتبع،،،
      صحيح البخارى كتاب الفتن
      الاعور الدجال

      حذف
    2. اللهم صل علي روح سيدنا محمد في الارواح
      و صل علي جسد سيدنا محمد في الاجساد
      و علي قبره في القبور
      صل الله عليه و سلم

      حذف
    3. مما اقتنيته من مقالات
      سيدى خالد
      لكل من يظن ان
      الكشف الروحاني كرامه
      بل هو اهانه لكل من يبحث عن
      بصيره غير الله و لا حول و لا قوه الا بالله

      قسم العلم الروحانى الاسلامى

      مقال رقم (69) بعنوان
      انواع الكشف
      ربانى و روحانى
      مع مواجهه النفس في طلب الكشف

      مقال رقم (77) بعنوان
      المدخل الى علاقه القرين
      و النفس و الكشف الروحانى

      نفعنا الله بما علمتنا
      و جزاكم الله خيرا كثيرا

      حذف
  14. غير معرف6/1/19 6:35 ص

    بسم الله مشاء الله وزادك الله ومن عليك بفضل سر كلمه منه كن فتكون خير من تنور وحمل قلم بعد صاحب الفضل وتكون وليا مرشدا للحق فبعون من الله تكون هادم للباطل فينجلى النور وتباد الضلام بفضل الحرف ....فهي كلمات من ربك وهو يوحي بالفهم الصحيح لمن شاء على قلوب عباده فثبتك ربك وزادك يقين وكنت ممن خوطبو بكرامه قوله ( كن ).

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  15. غير معرف6/1/19 6:40 ص

    من اكرم الكرامات من رب كريم ان تكون كما شاء لك هو ان تكون
    فاللهم ياارب كن ...
    كن لي وليا مرشدا اينما اكون .

    🌸نسيم الصفا

    ردحذف
  16. ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻭﻻﺩﻛﻢ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺑﺘﻜﺮﺍﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ:

    ﺱ :1 ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ؟
    ﺝ : ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ‏( ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ‏) .

    ﺱ :2 ﻣﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ؟
    ﺝ : " ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﺳﺘﻮﻯ ".

    ﺱ :3 ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ "ﺍﺳﺘﻮﻯ" ؟
    ﺝ : ﻋﻼ ﻭ ﺍﺭﺗﻔﻊ ‏( ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻻ ﻣﺠﺎﺯﺍ ‏) .

    ﺱ :4 ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻧﺄﺧﺬ ﻋﻘﻴﺪﺗﻨﺎ؟
    ﺝ : ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻷﺛﺮ .

    ﺱ :5 ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ؟
    ﺝ : ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ .

    ﺱ :6 ﻣﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻪ؟
    ﺝ : " ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﻥ ".

    ﺱ :7 ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ " ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ " ؟
    ﺝ : ﻳﻮﺣﺪﻭﻥ ﻭ ﻳﻄﻴﻌﻮﻥ .

    ﺱ :8 ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ " ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ " ؟
    ﺝ : ﻻ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﺑﺤﻖ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ .

    ﺱ :9 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﺒﺎﺩﺓ؟
    ﺝ : ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ .

    ﺱ :10 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﻇﻠﻢ؟
    ﺝ : ﺍﻟﺸﺮﻙ .

    ﺱ :11 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ؟
    ﺝ : ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ .

    ﺱ :12 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺮﻙ؟
    ﺝ : ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ .

    ﺱ :13 ﻛﻢ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ؟
    ﺝ : ﺛﻼﺛﺔ .

    ﺱ :14 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ؟
    ﺝ : ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﻭ ﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ، ﻭ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ .

    ﺱ :15 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺗﻌﺮﻳﻒ " ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ " ؟
    ﺝ : ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ .

    يتبع،،،

    ردحذف
    الردود

    1. ﺱ :16 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺗﻌﺮﻳﻒ " ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ " ؟
      ﺝ : ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺬﺑﺢ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ .

      ﺱ :17 ﻫﻞ ﻟﻠﻪ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻭ ﺻﻔﺎﺕ؟
      ﺝ : ﻧﻌﻢ، ﻟﻪ ﻣﺎ ﻭﺻﻒ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻭ ﻭﺻﻔﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ .

      ﺱ :18 ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻧﺄﺧﺬ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ؟
      ﺝ : ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ .

      ﺱ :19 ﻫﻞ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﻤﺎﺛﻞ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﻴﻦ؟
      ﺝ : ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﺗﻤﺎﺛﻞ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻮﻫﺮﻫﺎ ‏( ﻭ ﺇﻥ ﺗﺸﺎﺑﻬﺖ ﻣﺴﻤﻴﺎﺗﻬﺎ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ‏) .

      ﺱ :20 ﻣﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﺗﻤﺎﺛﻞ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﻴﻦ؟
      ﺝ : " ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ".

      ﺱ :21 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮآﻥ؟
      ﺝ : ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .

      ﺱ :22 ﻫﻞ ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﻣﻨﺰﻝ ﺃﻡ ﻣﺨﻠﻮﻕ؟
      ﺝ : ﻣﻨﺰﻝ ﻭ ﻫﻮ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻘﻴﻘﺔ ‏( ﺑﺤﺮﻑ ﻭ ﺻﻮﺕ ‏) .

      ﺱ :23 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﻌﺚ؟
      ﺝ : ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﻢ .

      ﺱ :24 ﻣﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺮ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﺍﻟﺒﻌﺚ؟
      ﺝ : " ﺯﻋﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺃﻥ ﻟﻦ ﻳﺒﻌﺜﻮﺍ ".

      ﺱ :25 ﻣﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﺒﻌﺜﻨﺎ؟
      ﺝ : " ﻗﻞ ﺑﻠﻰ ﻭﺭﺑﻲ ﻟﺘﺒﻌﺜﻦ ".

      ﺱ :26 ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ " ﺍﻹﺳﻼﻡ " ؟
      ﺝ : ﺍﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﻟﻠﻪ ﺑﺘﻮﺣﻴﺪه ﻭ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﻪ ﻭ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺃﻫﻠﻪ .

      ﺱ :27 ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ " ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ " ؟
      ﺝ : ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭ ﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭ ﻛﺘﺒﻪ ﻭ ﺭﺳﻠﻪ ﻭ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻭ ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭ ﺷﺮﻩ .

      ﺱ :28 ﻫﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻳﺜﺒﺖ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﺃﻡ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﺃﻡ ﺑﺎﻟﺒﺪﻥ؟
      ﺝ : ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻳﺜﺒﺖ ﺑﺎﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺒﺪﻥ ‏( ﻣﻌﺎ ‏) ، ﻭ ﻫﻮ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻭ ﻳﻨﻘﺺ ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔ . (احذر من قول ان الإيمان في القلب فقط!!)

      ﺱ :29 ﻟﻤﻦ ﻧﺘﻀﺮﻉ ﻭ ﻧﺴﺠﺪ ﻭ ﻧﺬﺑﺢ؟
      ﺝ : ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ .

      ﺱ :30 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻀﺮﻉ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ؟
      ﺝ : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ، ﻷﻥ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺮﻙ..

      حذف
  17. جزاكم الله عنّا كلّ خير وبركة أستاذي الأكرم خالد،

    حقيقةً مواضيع نبيّنا صلوات الله وسلامه عليه تحي القلب وتنعشه، وأسلوبكم في الشّرح والتّفهيم سيّدي خالد، بالإضافة لمزيد التفسير - كطريقة سلامه صلّى الله عليه وسلّم - تزيدنا فهما وعلما وتشرق في قلوبنا مزيدا من معرفة قدره صلّى الله عليه وسلّم.
    فبارك الله فيكم ولكم وعليكم، ورزقكم الله دوام وصاله صلّى الله عليه وسلّة يقظة ومناما، وكتبكم في علياء الصدّيقين، إنّه وليّ ذلك والقادر عليه، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    تحيّاتي للجميع

    ردحذف
  18. __


    ‏القرآن يسبِقك إلى قبرك والجوال أول ما يُسحَب منك عند موتك ..

    فكم قضيت أوقاتاً مع الاثنين ..؟ ⁧

    حقيقة تحتاج منا الى تأمل ..💔

    ردحذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد كما تريد ♡

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد كما تحب ♡

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد كما ترضى ♡

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد حتى يرضى حبيبك ♡

    اللهم وتحنن وتمنن وتولى وتجلى على عبدك الاستاذ خالد من فيض اسمك الواسع وأكرمه بوصال نبيك الشافع .. سلامك عليه ورحمتك وبركاتك ..

    (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) .... الخروج عن طور العادة ؛ هو خروج من الظلمة .. والدخول في طوق العبادة ؛ هو دخول الى النور .. فصلوا على سيدنا النبي ؛ عبادة وليس عادة .. يخرجكم من الظلمات الى النور .. الى النور المحمدي .. نور الجمال .. نور الكمال .. نور الوصال .. للاتصال بمن بالمؤمنين رحيم حليم .. رؤوف عطوف ..

    ومن ذاق لذة العبودية فني عن كل مطلب .. وكفاه ان يكون في الحضرة .. !!

    ردحذف
  21. ‏🌴خذ من أبيك نصيحة وافهم بها دنياك وخذ من أمك دعوة واقهر بها بلواك وخذ من وقتك سجدة واشكر بها مولاك.
    صباح الخيرات .

    ردحذف
  22. ادام الله عمرك استاذى ومعلمى وافاض عليك من علمه اللدنى وجعل صلوات رسولنا رحمه وسكنا لك امين يارب العالمين
    نعم سيدى صدقت فى قولك:
    العباده هى خضوعك للمنهج الإلهى ككل(عبادات و معاملات)
    وأراه سيدى كذلك حبا ورضا للمؤمن بقضاء الله وكرمه عليه وتوسلا اليه سبحانه وتعالى لنيل رضاه ورحمته
    اللهم لك الحمد على هدانا لصراطك المستقيم وإجعلنا من عبادك المخلصين آمين

    ردحذف
  23. استاذ /خالد عندى سؤالين
    1-كثيرا مانشاهد على الشاشه مسجد الرسول وقبره الشريف فهل من الادب وقتها أن نقرا لروحه الشريفه. الفاتحه
    2-ماهى آداب الزياره للروضه الشريفه
    تحياتى لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. أسئلة جميلة يا هالة .. جزاك الله خيرا .. وسأضيف عليها اسئلة اخرى .. لعل استاذنا الفاضل يضيفها الى رسائله القادمة .. ونسأل الله له التوفيق والفتح المبين .. آمين :

      1- هل الجلوس للصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم له آداب خاصة تختلف عن الجلوس للاوراد والاذكار ؟

      * وهل الصلاة والسلام في الاوراد ؛ جائزة على كل حال ؛ ولا يشترط الجلوس ؛ بل مثلها مثل بقية اوراد الذكر من الباقيات الصالحات ؛ قائما قاعدا ماشيا راكبا ؟

      2- هل يجوز استحضار المقام الشريف عند الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؛ وتتخيل كأنك جالس عنده ؟

      3- هل يشترط ان تكون الصلاة والسلام على سيدنا محمد بتحريك اللسان ؛ وماذا لو غلب على المصلي الصلاة بالقلب ؛ فهل تصل الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟

      4- هل تصل صلاتنا وسلامنا على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأسمائنا فيعرفنا ؟

      5- هل الصلاة والسلام على آل البيت تصلهم ؟ أم تصل سيدنا محمد فقط ؛ صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله أجمعين .

      حذف
    2. اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و آله

      حبيبتي هالة فهمي ..

      1 – يستحب الصلاة على النبي في أي وقت .. ولا مانع من الصلاة عليه عند رؤية المسجد الشريف على الشاشة .. والله أعلم

      2 – من آداب زيارة الروضة الشريف :
      * عدم إعتراض الزائرين بما يؤذيهم أثناء الزحام والله أعلم
      * عدم الجهر بالصوت بما يزعج الآخرين او يشوش عليهم .. والله أعلم .
      * يستحب ان تكون صلاة ركعتين تحية المسجد في الروضة الشريفة .. ثم زيارة قبره الشريف مستقبلًا إياه في حياء و وقار .. ثم السلام عليه صلى الله عليه و سلم .. ثم يأخذ يمينا و يسلم على سيدنا أبى بكر رضي الله عنه .. ثم يأخذ يميناً و يسلم على سيدنا عمر رضي الله عنه .. ثم يعود واقفاً أمام قبر النبي صلى الله عليه و سلم و يصل إليه سلام من أوصاه السلام عليه .. ثم الدعاء لنفسه و لسائر المسلمين مستشفعا به إلى الله تعالى .. والله أعلم

      أسأل الله تعالى أن يرزقنا و كل مشتاق زيارته صلى الله عليه و سلم

      حذف
    3. ذكر الإمام الغزالي عند زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم فقال : فإنّ على الإنسان أن يقف ناظرًا للأسفل غاضّ الطرف في مقام الهيبة والإجلال، فارغ القلب من علائق الدنيا مستحضرًا في قلبه جلال موقفه ومنزلة من هو بحضرته. ثم يسلّم على النّبي صلّى الله عليه وسلّم، ولا يرفع صوته بل يقتصد، ويقول:(السلاَمُ عليكَ يا رسولَ الله، السلاَم عليك يا نبيَّ الله، السلاَم عليكَ يا خِيرةَ الله، السلامُ عليكَ يا خَيْرَ خَلْقِ الله، السلاَمُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ الله، السلامُ عَلَيْكَ يا نذير، السلامَ عليك يا بشيرُ، السلامُ عليكَ يا طُهْرُ، السلامُ عليك يا طاهِرُ، السلامُ عليكَ يا نبيَّ الرحمةِ، السلامُ عليك يا نبي الأَمَّةِ، السلامُ عليك يا أبا الْقَاسِمِ، السلاَمُ عليكَ يا رَسُولَ رب العالمينَ، السلامُ عليك يا سيدَ المُرْسَلينَ ويا خاتَم النَّبيين، السلامُ عليكَ يا خيرَ الخَلائِقِ أجْمَعينَ، السلامُ عليك يا قائد الغُر المُحَجَّلينَ، السَّلامُ عليكَ وَعَلى آلِكَ وأهْلِ بَيْتِكَ وأزواجِكَ وذُريتِكَ وأصحابِكَ أجمعين، السلاَمُ عليكَ وَعَلى سائِرِ الأنبياءِ وجميع عِبادِ الله الصَالحينَ، جَزَاكَ الله يا رَسُولَ الله عَنَّا أَفضَل مَا جَزَى نَبياً وَرَسُولاً عَنْ أُمَتِهِ، وصلى الله عليك كُلَّمَا ذَكَرَكَ ذاكر وغفل عَنْ ذكرِكَ غَافِل، أفْضَلَ وَأكْمَلَ وأطْيَبَ مَا صَلَّى على أَحَدٍ مِنَ الْخَلْقِ أجْمَعِينَ. أشْهَدُ أنْ لاَ إِلهَ إِلا الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّكَ عَبْدُهُ ورسوله وَخِيرَتُهُ مِنْ خَلْقِهِ، وأشْهَدُ أنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ الرسَالة وَأدّيْتَ الأمَانَةَ وَنَصْحَتَ الأَمةَ وَجَاهَدْت في الله حَقَّ جهَادِهِ، اللَّهُمَّ وآتِهِ الوَسيلَةَ والفضيلَة وابعثهُ مَقَاماً مَحْمُوداً الذي وَعَدْتَهُ، وآتَهِ نِهَايةَ ما ينبغي أَنْ يَسْأَلهُ السَّائِلُونَ. اللَّهُمَّ صلِّ على محمد عَبْدِكَ وَرَسُولكَ النَّبيّ الأُمّي وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذريته كما صَلّيت على إبْرَاهِيِمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيم وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّد النَّبِيّ الأمَّي وعَلَى آل مُحَمَّدٍ وَأزْوَاجِهِ وذُرِّيَتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيم وَعَلى آلِ إبراهيم فِي الْعَالِمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مجِيدٌ.)

      حذف
    4. حبيبتي قطر الندى ..
      1 – الصلاة على النبي هي دعاء .. و الدعاء ذكر لله تعالى ، و أعتقد أن لا اختلاف بين الصلاة على النبي و الأذكار .. والله أعلم

      * إذا كان الصلاة على النبي من الأوراد المطلوب من سالك أن يورد بها .. فهي كأي ورد يذكر به الذاكر ( قائما ، أو واقفا ،أو ماشيا ، أو ...) والله أعلم

      2 – استحضار المكان و الخيال إذا كان سيشغل الإنسان عن التفكر في معاني الذكر فلا داع منه .. و إذا كان الغرض منه أن يحدث له تجليات او ماشابه ؛ فهذا يُعَدُ إلتفاتًا .. و إذا كان الغرض من ذلك هو طلب التواصل الروحاني بسيدنا النبي ؛ فكما قال أستاذنا الجليل أن طلب التواصل بدون تواصل روحاني كالتواصل بين ميت و ميت .. و يكفي الإنسان أن يكون الله مقصوده و مطلوبه ؛ فإن حَسنت النوايا مُنحت العطايا .. والله أعلم

      3 – تعلمت من أستاذي الجليل أن الذكر يكون باللسان و بصوت مسموع أفضل طالما لا يوجد أسباب تمنع ذلك مثل( التواجد بين الناس أو قبض ،أو لأى سبب قهري) .. و من المعلوم ان الجمع بين ذكر القلب و اللسان أفضل اذا تيسر ذلك .. مع العلم أن لكل ذكر ثوابه عند الله .. أما اذا غلب على الذاكر حال الذكر القلبي فقط ( و اعتقد ان ذلك بسبب قبض اللسان) بمعنى لا يكون الذاكر متعمدًا لذلك .. من ذلك الذكر الصلاة على النبي بالقلب فما لمانع أن تصل الى النبي ان شاء الله ذلك .. المهم ألا يكون ذلك تكاسل من الإنسان أن يتلفظ و يذكر باللسان .. فكما قلنا أن الورد بالصلاة على النبي يجوز أن يكون بالقلب في حال قبض اللسان .. ( ولا يظلم ربك أحدا)والله أعلم

      4 – نعم ..
      عن الحسين بن علي انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تجعلوا قبري عيدًا وصلوا عليَّ وسلموا حيثما كنتم فسيبلغني سلامكم و صلاتكم "(رواه أبو داود وأحمد وحسنه الحافظ ) والله أعلم

      5 – بما ان الصلاة على النبي و آل بيته (دعاء) ، و الدعاء يصل إلى الميت .. فالصلاة و السلام عليهم يصلهم .. والله أعلم
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثَةِ: إِلاَّ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ)

      حذف
    5. اللهم صل على سيدنا محمد
      حبيبتى هاله نبيل
      انا لم اتكلم عن الصلاه على النبى الكريم؛ ولكنى اسال عن سوره الفاتحه التى نهديها اليه فى كل وقت
      كما لايصح الصلاه وراء الامام فى التفزيون فهل تصح قراه الفاتحه لسيدنا محمد وكأننا امام قبره الشريف هناك
      وشكرا لردك الكريم.نفعنا الله جميعا واستعملنا فى طاعته آمين

      حذف
    6. عذرا حبيبتي .. أمر بحالة من عدم التركيز .. أسأل الله الثبات و الهداية لي و لك و للجميع .. ءامين

      أجبتِ على سؤالك بنفسك ؛ فكما قلتِ ان سورة الفاتحة نهدي ثوابها إليه صلى الله عليه وسلم في أي وقت .. واهداء ثواب القراءة ليس مقيدا بشرط .. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    7. الف سلامه عليك.ههههه الظاهر انا كمان زيك مش قادره ااقول اى قصدى بالضبط والله اعلى واعلم
      نسال الله العافيه لنا جميعا تحياتى لك

      حذف
    8. الله يسلمك من كل شر .. وكفاك شر كل ذي شر

      تحياتى لك

      حذف
    9. أحد الردود الهامة لأستاذنا الجليل (مختصر)..

      الانسان تغلب عليه أحوال .. فأحيانا يكون صامتا نتيجة قبض نزل به .. وهنا يكون الذكر بالقلب أمر لازم .. لبقاء المعية مع الله
      وفي حال الإنبساط (الراحة النفسية) .. فهو يستخدم جوارحه للعمل مع الله ..
      وكلا الأمرين مطلوب شرعا سواء ذكر اللسان أو القلب ..
      ولكن هناك أمور لا تستقيم بذكر القلب فقط .. مثل الصلاة .. لأن الأصل استعمال الجوارح فيها ويصاحبها القلب .. إلا في النوافل ففيها اختلاف .. (وموضوع الصلاة بالقلب نادرا ما تجده في كتب الفقه) ..!!

      * فلو صليت على النبي بقلبك بأي طريقة .. فهذا له ثواب وله كرامة قلبيه .. ولو صليت بلسانك فهذا له ثواب وله كرامة معية ..
      طالما لا يوجد نص في المسألة .. ولا معارض لها شرعا
      * القلب له كسب أيضا كما للسان كسب .. يقول تعالى ( وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) البقرة225

      تحياتي للجميع

      حذف
  24. خبر عاجل

    تم أفتتاح قسمين جديدين بالمدونة وهما :

    1) رسائل الطريق إلى الله

    2) رسائل خاصة عن سيدنا محمد

    ..

    ياالله زد وبارك ياقدير ياكريم ياحفيظ ياالله

    ردحذف
    الردود
    1. بشرك الله بكل خير يا اخ ماجد .. اللهم زد وبارك

      حذف
    2. اللهم زد و بارك ..
      اللهم بالتوفيق الدائم ..
      جعلك الله يا أستاذي الجليل كالغيث يحل على يديك الخير دائما أبدا .. آمين

      حذف
  25. بارك الله فيك استاذنا الفاضل ...و زادك الله من فضله ..و امدك بمدده و نوره و توفيقه ...و جزاك الله خير الجزاء على ترتيب المواضيع في قسمين منفصلين لتسهيل الاطلاع على الرسائل من قبل القارئ...
    و الى مزيد من التميز و الرقي للمدونة ...حفظك الله و رعاك و الجميع من اعضاء و زائرين .

    ردحذف
  26. استاذنا الفاضل عندي راي في الصلاه علي سيدنا النبي بين العامه في امور البيع او بين حديث الاشخاص ويقول له صلي علي سيدنا النبي
    اعتفد ان هذه من امور الفطره في حب سيدنا النبي وربما بمجرد ان يذكر الشخص الصلاه علي الحبيب فهي تذكره الفطره
    اذكر اني في مصلحه حكوميه ورجل عامل في الاسانسير يقول صليت علي النبي النهارده يا بخيل فذكرت الناس الصلاه علي سيدنا النبي
    هذا الامر اسعدني كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل .. محمد ..
      الصلاة على النبي من عامل الاسانسير .. هي للتذكره .. وليس للمتاجرة بها .. ولذلك هو مأجور عليها إن شاء الله تعالى !!
      وارجع للكلام واقرأه جيدا .. ستجد هناك تفرقه .. بل ستجد أنه مستحب أيضا أن تقولها في الاسواق وكل مكان .. ولكن للتذكرة والعمل بها .. وليس اتخاذها وسيلة لجذب الزبون لشراء السلعة ..!!

      حذف
  27. محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    هي واجبة على كل مسلم قطعًا، والأدلة على ثبوت وجوبها كثيرة، ومن ذلك قول الله سبحانه الذي جمع في آية واحدة كل محبوبات الدنيا، وكل متعلقات القلوب، وكل مطامع النفوس ووضعها في كفةٍ، وحب الله، وحب رسوله في كفةٍ: {قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} (التوبة: 24).

    قال القاضي عياض رحمه الله: “فكفى بهذا حضًّا وتنبيهًا ودلالة وحجة على إلزام محبته، ووجوب فرضها، وعظم خطرها، واستحقاقه لها صلى الله عليه وسلم؛ إذ قرّع تعالى من كان ماله وأهله وولده أحب إليه من الله ورسوله، وأوعدهم بقوله تعالى: {فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ}، ثم فسّقهم بتمام الآية فقال: {وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}، وأعلمهم أنهم ممن ضل ولم يهده الله عز وجل. فهذه آية عظيمة تبين أهمية ووجوب هذه المحبة.

    ويأتينا دليل عظيم وبليغ في قول الحق: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ…} (الأحزاب: 6)

    ردحذف
  28. فنحن نتعلق ونرتبط برسول الله صلى الله عليه وسلم من جوانب شتى: في جانب العقل معرفة وعلمًا، نقرأ ونحفظ سيرته وحديثه وهديه وسنته، والواجب منها والمندوب منها ونحو ذلك. ومحبة بالقلب، وهي عاطفة مشبوبة، ومشاعر جياشة، ومحبة متدفقة، وميل عاصف تتعلق به النفس والقلب برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لما فيه من المعاني الحسية والمعنوية.

    ثم محبة بالجوارح تترجم فيها المحبة إلى الاتباع لسنته وفعله عليه الصلاة والسلام، فلا يمكن أن نقول إن المحبة اتباع فحسب! فأين مشاعر القلب؟ ولا يصلح أن نقول إنها الحب والعاطفة الجياشة، فأين صدق الاتباع؟ ولا ينفع هذا وهذا! فأين المعرفة والعلم التي يؤسس بها من فقه سيرته وهديه وأحواله عليه الصلاة والسلام؛ لذا فنحن نرتبط في هذه المحبة بالقلب والنفس، وبالعقل والفكر، وبسائر الجوارح والأحوال والأعمال، فتكمل حينئذ المحبة؛ لتكون هي المحبة الصادقة الخالصة الحقيقية العملية الباطنية، فتكتمل من كل جوانبها؛ لنؤدي بعض حق رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا.

    ردحذف
  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بارك الله فيك على الموضوع لي سؤال هل هناك فرق في الصلوات من حيث الاجر و هل يمكن اتخاذها وردا.. الصلوات اقصد صلاة الفاتح ‘ الصلاة النارية ...؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. الصلاة على النبي .. أجرها من حيث ما قال النبي صلى الله عليه وسلم ..
      مثل صلاة الله عليك ورفع عشر درجات وزيادة عشر حسنات ومحو عشر سيئات ..

      * أما عن اتخاذ اي صلاة للعارفين على النبي .. وردا لك .. فأن حر طالما ليس فيها مخالفة أو اعتداء في الدعاء .. و(طالما لا تقولها في التشهد)..!!

      حذف
  30. اللهم امين يارب..اللهم يارب استجب..جزاك الله خيرا معلمي الجليل الطيب..وجزاكم الله خيرا اخوتي الطيبين..محمود و نزار وعادل ومجد..وجزاكم الله خيرا اخواتي الطيبات هالة ونجوى ومروة ونسيم وزهراء وقطر وهالة فهمي ونور الايمان..ولكل من ترحم على والدي رحمه الله او دعا له ولنا بظهر الغيب..جزاكم الله خيرا كثيرا وبارك الله فيكم وفي اهليكم..اللهم يارب يجمعني معكم على محبته ورضاه ومحبة رسوله الكريم..في الدنيا والاخرة..
    اطمنوا علي جميعا انا بخير والحمد للله رب العالمين على كل حال والحمد للله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..

    ردحذف
  31. شكرا لك معلمي الجليل ، الرسالة لطيفة على القلب والروح.. غزيرة بالمعاني الفياضة ..واشاراتها لطيفة..
    زادك الله نورا على نور..

    ردحذف
  32. سيّدي الاكرم خالد، لو تتكرّمون بمزيد توضيح السّؤال التالي عندما يسمح به وقتكم:
    كيف يفرّق المُسلَّمُ عليه من النبيّ صلّى الله وبارك عليه أنّ السّلام هو منه يقينا صلّى الله عليه وسلّم وليس من تلبيس الشّيطان، حيث نعلمُ أنّه حتّى مع صلاح حال الإنسان فالكشف السّماعي أو المرئي لا يُقطع بصحّته وصدقه حتّى لو تماشى مع الشّرع وأنّ الرّؤى تكون أصدق؟ وهل تجاوُزُ السّلام معه صلّى الله عليه وسلّم إلى الكلام المتواصل أو غيره ممكنٌ أم لا؟
    جزاكم الله عنّا كلّ خير وبركة، وبارك لكم وفيكم وعليكم، وزادكم بسطة في العلم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود

    1. 1- ملحوظة هامة : لو النبي ساكن بحبه في قلبك .. فثق أن هذا الحب حجاب لأي شيطان ..!!

      2- وقلنا أن الرابطة الروحية تأتي عن محبة وعن رضا بالقضاء والقدر :
      فيجب أن لا تريد .. وكن مؤمنا بأنه (الله) يفعل بك ما يريد .. وكن مؤمنا بأن رزقه يصلك في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. وكما يريد وليس كما أنت تريد .. !!

      3- وحين حدوث (الرابطة الروحية) .. ثق تماما أنه لا شك .. لأنه يحدث عن لا إرادة منك .. ولا عن تفكير .. بل لأن قلبك في حالة تفويض وتسليم لما يجري به القدر .. فإن شاء أعطاك وإن شاء منعك ..
      " وأهم حاجة " : ويكون الرضى سابق في قلبك للعطاء والمنع على حد سواء ..!!

      *****************************
      * عموما لا استسرسال في الكلام مع عالم الأروح .. بل له محدودية جدا جدا .. لأنهم محكومين بقدر ما هو مسموح لهم بالكلام فيه ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله في السائل و المجيب

      ************************

      أستاذي الجليل .. لقد وضحت شرطًين في غاية الأهميةلمن يريد سلوك الطريق ، فيجب الإننتباه لهما وهما :

      1- يجب أن لا تريد
      2- أن يكون الرضى سابق في قلب الانسان للعطاء و المنع على حد سواء

      اللهم أرضنا بقضائك حتى لا نحب تعجيل ما أخرت ، ولا تأخير ما عجلت .. آمين

      تحياتي لكما

      حذف
    3. شكرا جزيلا لكم سيّدي الأكرم خالد على هذه التّوضيحات المهمّة؛ حقّا لست أدري كيف لمثلي بغير توجيهاتكم أن يعلم أنّ الحبّ حجاب للشّيطان. تجربتكم الروحانيّة والرّوحية تضعونها لنا صدقةً جارية على أشهى أطباق الدّعوة إلى الله، وإخلاصكم ينطق نورا بين الاسطر لو كنتم تعلمون. هنيئا لنا بمعرفتكم، ولست أجد فرحة لها كلّ هذا الدّوام كفرحتي بمعرفتكم. أسال الله تعالى أن يبارك في علمكم وأن يزيدكم بسطة فيه حتّى تبلغوا ما لم يبلغه فيه قبلكم احد من الصّالحين، وجزاكم الله عنّى وعن الجميع الجزاء الذّي يتمنّاه النبيّ لأصدق الصدّيقين من المعاني،اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. وفك بارك الله أختي الكريمة هالة، كتبك الله من الصّديقات القانتات المخبتات، أنت وجميع أخواتي وإخواني بمدوّنتنا المباركة، وبارك لك وللجميع في الأولاد وجعلهم من الصّالحين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. آمين يارب العالمين

      ولك دعوات مثل دعواتك و زيادة من فضل الله الكريم .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  33. قصّة العُتبي و الأعرابي ..

    إشتُهرت قصّة عُرفت بقصّة العُتبي والأعرابي متعلّقة بزيارة قبر النَّبي صلّى الله عليه وسلّم، وهي أنّ العُتبي قال: كُنْتُ جَالِساً عِنْدَ قَبْرِ النَّبي صلى الله عليه وسلم فَجَاءَ أَعْرَابِيّ فَقَالَ:السَّلامُ عَلَيكَ يا رسول الله ، سَمِعْت الله يقُولُ: (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا) وقد جئتك مستغفراً من ذنبي مُسْتَشْفِعاً بِكَ إِلَى رَبّيِ ثُمَّ أنْشَأ يقُولُ:
    يَا خَيْرَ مَنْ دُفِنَتْ بِالْقَاعِ أعْظُمهُ ... فَطَابَ مِنْ طِيبهِن القاعُ والأكَمُ
    نَفْسِي فِدَاءٌ لِقَبْر أَنْتَ سَاكِنُهُ ... فِيهِ العَفَافُ وَفِيهِ الْجُودُ وَالْكَرَمُ
    أنْتَ الشفِيعُ الَّذِي تُرْجَى شَفَاعَتُه ... عَلَى الصِّراطِ إِذَا مَا زَلَّتِ القَدَمُ
    وَصَاحِبَاكَ فَلاَ أَنْسَاهُمَا أبَداً ... مِنّي السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ مَا جَرَى الْقَلَمُ

    قَالَ: ثُمَّ انْصَرَفَ فَغَلَبتَنِي عَيْنَايَ ؛ فَرَأيْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في النَّوْمِ فَقَالَ: (يَا عُتْبي إلْحَقْ الأَعْرَابِيَّ وَبَشّرْهُ بِأن الله تَعَالَى قَدْ غَفَرَ لَه).

    **************

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تغفر بها الذنوب ، و تستر بها العيوب ، و تطهر بها القلوب وعلى آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/1/19 4:54 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. و أنت يا نجوى جزاك الله خيرا و نفعنا بك ..
      كثيرًا ما أغفل عن التعقيب على بعض المشاركات ، و تعليقك يذكرني ..!!
      جعلنا الله ممن قال عنهم الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم ( كالبنيان المرصوص يَشُد بعضه بعضا) .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  34. غير معرف8/1/19 5:53 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  35. غير معرف8/1/19 5:57 ص

    لا يجتمع الشقاء مع ثلاث:

    لا يجتمع الشقاء مع القرآن:
    ‏(ما أنزلنا عليك الْقرآن لتشْقى)

    ولا شقاء مع الدعاء.:
    (ولم أكن بدعائك رب شقيا)
    ‏(وأدعو ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا)

    ولا مع بر الوالدة:
    (وبرًّا بوالدتي ولم يجعلني جباراًشقيا)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/1/19 6:03 ص

      ذكر الأجهوري في شرح خليل:
      أنه مما جُرب لدفع المكاره أن يصلى ركعتي الفجر الفجر ب"(ألم نشرح لك صدرك)" و "(ألم تر كيف فعل ربك)"
      قال الغزالي في كتاب وسائل الحاجات و آداب المناجاة:
      و قد بلغنا عن غير واحد من الصالحين و أرباب القلوب أن من قرأ في ركعتي الفجر "(ألم نشرح)" و "(ألم تر كيف)" قصرت عنه كل يد عادية و لم يجعل لهم إليه سبيلا
      قال الغزالي:و هذا صحيح لا شك فيه. اھ

      من تفسير سورة الفيل لسيدي عبد الرحمن الثعالبي

      حذف
    2. غير معرف8/1/19 6:06 ص

      من أصدق ما قرأت

      أوقات كتير ربنا بيختبرنا باللي قلناه بنفسنا في أوقات الرخاء؛
      كاليقين به والثقة بكرمه ولطفه ورزقه وأن كل ما يفعله خير لنا وإن بدا ظاهره شرا!

      رغم ان بيكون حقيقي الشعور ( لِّيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ ۚ)

      أليس أنت من قال هذا؟ بصوت كاد يتقطع من شدة الإيمان والتصديق لما تقول حينها!

      والآن، وقت الشدة، حينما اختبرك الله بقول لسانك، أين قلبك بما قلت؟! أين اليقين!

      حذف
    3. غير معرف8/1/19 8:15 ص

      مما قرأت واعجبنى

      * و ما قدروا اللّه حق قدره .. حيث عبدوا معه ما تصورته المخيلة و حدّه الفكر !!
      الاستواء : من حيث ما هو و ليس من حيث ما تخيلوه او رسمه الفكر .
      الغضب : من حيث ما لازمه و هو الانتقام و ليس تغييرات نفسانية .
      فيصل عساف

      " لن تكون متدينا إلا بالعلم ...فالله لا يعبد بالجهل" .
      ― مصطفى محمود-رحمه الله

      * " الإنسان هو الكائن الوحيد القادر على أن يرتفع على ذاته أو يهوى دونها، على عكس الملائكة والحيوانات،فالملائكة لا تملك إلا أن تكون ملائكة والحيوانات هي الأخرى لا تملك إلا أن تكون حيوانات، أما الإنسان فقادر أن يرتفع إلى النجوم أو أن يغوص في الوحل”
      ― عبد الوهاب المسيري

      * "إن الإنسان مخير فيما يعلم، مسيّر فيما لا يعلم .. أي أنه يزداد حرية كلما ازداد علماً "
      ― محمد الغزالي - رحمه الله

      * "عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيرًا كثيرًا قد لا تراه العيون أول وهلة.لقد جربت ذلك، جربته مع الكثيرين، حتى الذين يبدو في أول الأمر أنهم شريرون أو فقراء الشعور ، شيء من العطف على أخطائهم وحماقاتهم، شيء من الود الحقيقي لهم، شيء من العناية – غير المتصنعة – باهتماماتهم وهمومهم، ثم ينكشف لك النبع الخيِّر في نفوسهم، حين يمنحونك حبهم ومودتهم وثقتهم، في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك، متى أعطيتهم إياه في صدق وصفاء وإخلاص."
      سيد قطب- رحمه الله

      * حلاوة العلم الشرعي النافع..

      "لولا جهلُ الأكثرين بحلاوة هذه اللَّذة -لذَّة العلم- وعِظم قدرها، لتجالدوا عليها بالسُّيوف، ولكن حُفَّت بحجابٍ من المكاره، وحُجبوا عنها بحجابٍ من الجهل، ليختصَّ الله لها ما يشاء، والله ذو الفضل العظيم" ‎

      مفتَاح دَار السَّعادة (109/1)

      حذف
    4. غير معرف8/1/19 8:26 ص

      “إن الذي ينقص مصداقية الانسان ليس منطق الفكرة ,ولكن منطق العمل بها فهو لا يفكر ليعمل بقوله ولكن يقول كلاما مجردا”

      * " الحكم نتيجة الحكمة والعلم نتيجة المعرفة فمن لا حكمة له لا حكم له ، و من لا معرفة له لا علم له ".

      ― محيي الدين بن عربي

      * "العلم الذي لا يأخذك أبعد من ذاتك هو علم أسوأ من الجهل"
      ― شمس الدين تبريزي

      * “كل وعاء يضيق بما جُعِل فيه, إلا وعاء العلم فإنه يتسع.”
      ― الامام علي بن أبي طالب عليه السلام

      * قال ابن القيم رحمه الله :
      من طلب العلم ليحيي به الإسلام فهو من الصديقين ودرجته بعد درجة النبوة.

      حذف
    5. غير معرف8/1/19 12:35 م

      آية قرأنية عظيمة -و مقياس قرآني لتعرف نفسك ..

      - وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45)

      فلا يفرح بذكر الله وكل علم يدعو لله إلا مؤمن .. أما من ينقبض دون ذكر أحد مع الله ؛ فليراجع دينه قبل أن يموت منافقاً!

      - منقول

      حذف
    6. غير معرف8/1/19 12:43 م

      مباركة الرسول صل الله عليه وسلم لماء زمزم

      (( عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاء النبي إلى زمزم، فنزعنا له دلواً، فشرب، ثم مَجً فيها، ثم أفرغناها في زمزم، ثم قال: لولا أن تُغْلَبوا عليها لنَزَعْتُ بيدي )) مسند الإمام أحمد 1/ 372، وأخرجه الطبراني في معجمه كما في نصب الراية 3 / 90، وسكت عنه الزيلعي، وكذلك ابن حجر في الدراية 2 /30، وقال ابن كثير في البداية والنهاية 5 / 193: إسناده على شرط مسلم. اهـ، وصَحًحَ إسناده الشيخ أحمد شاكر في شرح المسند 5 / 177.


      ينقل من كلام العلامة التهانوي رحمه الله تعالى، المتوفى سنة 1394 في كتابه إعلاء السنن 10 /211 :
      (( فازداد ماء زمزم بركة على بركة، ولذًة على لذة، وشفاءً على شفاء، وطُهْراً على طُهْرٍ بمجه في دلوٍ قد أُهْرِيق في زمزم.
      فما أرحمه على أمته، وأرأفه بها، حيث لم يرضَ بحِرْمان مَن يأتي بعده من أمته إلى يوم القيامة من فَضْل سُؤره، وبركة طَهوره، فَدَيْناه بآبائنا وأمهاتنا، صلاةُ الله وسلامه عليه أَبَدَ الآبدين، وعلى آله وأصحابه وأحبابه أجمعين )).


      الكتاب: فضل ماء زمزم

      المؤلف: سائد بكداش

      حذف
    7. غير معرف8/1/19 12:49 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  36. جزاك الله كل خير ا.خالد على هذا المقال الرائع

    حقيقة أنا دائماً استمتع بالأجزاء التي تتحدث عن حبيبنا صلى الله عليه وسلم , فهي مقالات مليئه بالسكينة والطمأنينه ببركة الصلاة والسلام عليه...

    الإكثار من الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم في نظري من أهم المراحل خصوصا في بداية الطريق, لانها مرحلة فاصله بين الإيمان العقلي النظري الموروث , وبين الإيمان القلبي الذي له شواهد في الواقع المحسوس... شتان بين الإيمان المبني على حجج وبراهين عقليه وبين الإيمان المبني على رؤية وبصيره...

    ففي البداية الإيمان يكون مبني على غيبيات وعقائد موروثه , نؤمن بها دون وجود دليل مادي ملموس لوجود الخالق سبحانه أو لوجود المعامله معه... ولكن ما أن يشرع الإنسان في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويكثر منها حتى يتغير حاله وتتبدل أفكاره بل تتغير صفاته ... هذا الفضل من الله وهذا المدد الإلهي في نظري من أقوى الأشياء التي تثبت الإيمان بالله سبحانه... وكما قيل "ليس بعد العين أين"...


    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/1/19 4:01 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أحسن الله إليكي أختنا الكريمه نسيم

      وجزاكي الله خيرا على حسن ظنك بي الذي لا أستحقه حقيقة, فالفضل لله سبحانه ثم لاستاذنا الذي جعله الله سببا لإرشادنا لأجمل ما في ديننا الحنيف وهو حب رسول الله صلى الله عليه وسلم والإرتباط بشخصه العظيم ...

      سابقاً كنت أظن أن الطريق إلى الله كمن يمشي من مكان إلى مكان , من موطن بُعد عنه سبحانه إلى موطن قُرب منه, من موطن قِلة عباده إلى موطن كَثرة عباده, من موطن كثير الزلات قليل النفحات , إلى موطن قليل الزلات كثير النفحات... من موطن قليل التذوقات إلى موطن كثير الحكم والإشارات.

      ولكن هذه الأيام والله أعلم بالصواب أظن أن الطريق إلى الله ليس هذا, بل هو طريق من موطن جهل إلى موطن علم ... من موطن غيبه إلى موطن مشاهده... فالنفحات والإلهامات موجوده وموصوله من بداية الطريق ولكن لوجود الغفله لا يراها الإنسان ولا يشعر بها ... فالتذوق ليس صعباً كما تفضلتي ولكن الأمر مرتبط ببصيرة الإنسان بنفسه وبربه وبمراده منه, وهذه البصيره هي الثمرة المرجوه من كل العبادات والأذكار والأوراد.

      فمحال أن يتوقف كرم الكريم على سير وسؤال المسكين ؟؟؟ فأنتي قريبة منه منذ قال "ولقد كرمنا بني آدم" فباب الكرامات مفتوح بفضله وكرمه ينال منه كل من صدق النية واقتفى الأثر, بل هو لكل أمة الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه... ولكن قد يكون الإنسان ممدوداً بكرامات معرفيه (هداية وتوفيق) وهي أجل وأعلى الكرامات, وبكرامات ماديه (تيسير أمور وحفظ من سوء) ولكنه لا يراها ... قد تراه يريد الرؤى يريد الإشارات والتعبيرات, وينسى أن وجود الأدب أفضل له مما طلب...

      ولكن إذا شاء الله الخير للإنسان فتتغير نظرته لحياته ولكل ما مر به من تجارب, فيكتشف أنه كان محفوفا بفضل الله دائماً , في بداية الطريق وفي أوسطه وفي منتهاه الذي لا منتهى له, لم تتركه عنايته ومدده طرفة عين ... كلما سار الإنسان في طريق الله كلما اكتشف عيوباً في نفسه كان جاهلا بها ... كلما سار في طريق الله كلما تضائلت نفسه وتضائلت تطلعاتها وقدراتها ,بل يأس منها وتأكد لديه أن الإعتماد عليها سيوقعه لا محاله... بل يتأكد بالدليل( سقوط) أنه لا أمل إلا أن يتغمدنا الله برحمته

      هذا الإنكشاف للحقائق الإلهيه (المعامله مع الله) وإنكشاف عيوب النفس وعنادها, هو في نظري ما أراده العارفون من كلمة "المعرفه" التي هي غاية الطريق ... المعرفه إنكشاف لحجب من الجهل والوهم الذي يعمي الأعين ويصم الآذان ... وقد يكون من هذا إخباره صلى الله عليه وسلم عن حال المؤمن يوم القيامه "إنَّ اللهَ يُدني المؤمنَ فيضعُ كنَفَه عليه ويسترَهُ فيقولُ : أتعرفُ ذنبَ كذا فيقولُ نعم أي ربِّ حتَّى إذا قرَّرَه بذنوبِه ورأى في نفسِه أنه قد هلكَ قال سترتُها عليكَ في الدنيا وأنا أغفِرُها لك اليومَ"

      فلابد من التعريف من الله بالذنوب لكشف لحجاب الجهل ولأوهام وادعاءات النفس وهي كرامه في الدنيا والآخره , وتمام العافيه منه وجود الإقرار أو "الإعتراف" كما سماه أستاذ خالد أكرمه الله في مقالاته "كرامة الإعتراف"... فهي بوابه المناجاة معه سبحانه وتعالى , فالإعتراف دليل على صدق النية لأنه لا حظ للنفس فيه, بل هو مكروه لها, فهي تحب الذكر والعباده لانه مرتبط عندها بحصول الثواب والجزاء... وهكذا كلما أوغل الإنسان في الطريق كلما صغرت المسافه التي قطعها , وازدادت المسافه التي أمامه واتسعت ,حتى يوقن أنه مازال على البر لم يخطو خطوة واحده...

      كلما سار الإنسان إلى الله صار يائساً من نفسه , راجياً من ربه... كلما سار إكتشف أن سر الإكرام ليس صفاء النفس ولا القيام بالعباده وكثرة الورد فهذه كلها أسباب ولكن السر الحقيقي هو الإتباع لهذا الرسول الأعظم صلوات ربي وسلامه عليه... فأصل الإكرام إكرام محب لحبيبه, ومن عادة المكرِم أن يكرم حبيبه وأتباعه الذين جاؤو معه ... لهذا فأظن أن أقرب الطرق الموصله إلى الله هي حب رسول الله صلى الله عليه وسلم و إرتباطنا بشخصه الكريم ... فالحمد لله على نعمة رسول الله صلى الله عليه وسلم, وأكرم بها من نعمه ... سيدي ومولاي والسر في كل عطاء في حياتنا ... اللهم أكرمنا بحبك له واجعلنا من عبادك المتبعين لسنته السائرين على منهجه...

      تحياتي

      حذف
    3. غير معرف8/1/19 10:40 م

      تعرف استاذ محمود
      فجات حذفت التعليق لاادري عندي احساس اني اغالي بحروفي واحس ان فيها كبر وعجب خفي وسارعت حذفتها

      لكن حمدت الله كثيرا اذ سالتك فكانت هذه القطوف من حروف صادقه تقطر حلاوت الروح التي بصراحه واسمحلي كانت غائبه عن تعليقاتك الساابقه لست اقيمك او حتى لست شيى مذكور لكن كانت حروفك قص لصق لكن بصراحه حسيت في تعليقك روح محمود تتحدث حروف تشربه بحقيقه التجربه ومراحل التبلور فطرزت لوحه نورانيه متزينه لون اخضر فيروزي من مشكات الحب المحمديه فابدعت اذ تالقت بما نطقت لست اشكرك بل الحروف اقبل واحمد ربي اذ سالتك فنالني صدق الحديث
      وهذا يزيدني تمسك وتشبث بالاستاذ قلم الله المسلول خالد ابو عوف لكي الحق بكم وباذن ربما اسبقكم ههههه في ذلك فليتنافس المتنافسون
      اللهم نورنا وارشدنا وحببنا في احباء حبيبك وفي حبك ليكتمل النور في افؤدتنا اجمعين يااارب

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      اللهم صل على سدينا محمد واله وسلم

      حذف
  37. قال الولي الصالح ابو القاسم الخصاصي
    لا تشتغل قط بمن يؤذيك ، واشتغل بالله يرده عنك ، فإنه هو الذي حركه عليك، ليختبر دعواك في الصدق ، وقد غلط في هذا الأمر خلق كثير اشتغلوا في إيذاء من آذاهم ،فدام الاذي مع الاثم ، ولو أنهم رجعوا الي الله لردهم عنهم ،وكفاهم امرهم

    ردحذف
    الردود
    1. قواعد المناقشة علي الطريقة الألمانية
      ( تدرس في المدارس الألمانية )

      خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر . لا بد من معرفة التالي عندما نتناقش :

      1- أنا لستُ أنت
      2- ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به
      3- ليس من الضرورة أن ترى ما أرى
      4- الاختلاف شيء طبيعي في الحياة
      5- يستحيل أن ترى بزاوية 360°
      6- معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم
      7- إختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي
      8- ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا
      9- الموقف والحدث يُغيّر نمط الناس
      10- فهمي لك لا يعني القناعة بما تقول
      11- ما يُزعجك ممكن ألا يزعجني
      12- الحوار للإقناع وليس للإلزام
      13- ساعدني على توضيح رأيي
      14- لا تقف عند ألفاظي وافهم مقصدي
      15- لا تحكم علي من لفظ أو سلوك عابر
      16- لا تتصيد عثراتي
      17- لا تمارس علي دور الأستاذ
      18- ساعدني أن أفهم وجهة نظرك
      19- اقبلني كما أنا حتى أقبلك كما أنت
      20- لايتفاعل الإنسان إلامع المختلف عنه
      21- إختلاف الألوان يُعطي جمالاً للّوحة
      22- عاملني بما تحب أن أعاملك به
      23- فاعلية يديك تكمن باختلافهما وتقابلهما
      24- الحياة تقوم على الثنائية والزوجية
      25- أنت جزء من كُلّ في منظومة الحياة
      26- لعبة كرة القدم تكون بفريقين مختلفين
      27- الاختلاف استقلال ضمن المنظومة
      28- ابنك ليس أنت وزمانه ليس زمانك
      29- زوجتك أو زوجك وجه مقابل وليس مطابقا" لك كاليدين
      30- لو أن الناس بفكر واحد لقتل الإبداع
      31- إن كثرة الضوابط تشل حركة الإنسان
      32- الناس بحاجة للتقدير والتحفيز والشكر
      33- لا تُبخس عمل الآخرين
      34- إبحث عن صوابي فالخطأ مني طبيعي
      35- انظر للجانب الإيجابي في شخصيتي
      36- ليكن شعارك وقناعتك في الحياة : يغلب على الناس الخير والحب والطيبة
      37- ابتسم وانظر للناس باحترام وتقدير
      38- أنا عاجز من دونك
      39- لولا أنك مختلف لما كنت أنا مختلف
      40- لا يخلو إنسان من حاجة وضعف
      41- لولا حاجتي وضعفي لما نجحت أنت
      42- أنا لا أرى وجهي لكنك أنت تراه
      43- إن حميت ظهري أنا أحمي ظهرك
      44- أنا وأنت ننجز العمل بسرعة وبأقل جهد
      45- الحياة تتسع لي أنا وأنت وغيرنا
      46- ما يوجد يكفي الجميع
      47- لا تستطيع أن تأكل أكثر من ملء معدتك
      48- كما لك حق فلغيرك حق
      49- يمكنك أن تغير نفسك ولايمكنك أن تغيرني.
      50- تقبل اختلاف الآخر وطور نفسك ....
      """.......

      نتمنى الإستفادة من هذه القواعد . وإدخالها في تعاملنا اليومي ....

      حذف
  38. فين أقوى السحر الأمريكي وإلا الصيني.
    طيب
    لوقامت حرب
    بين أمريكا والصين
    هل الجن الصينيين والامريكين يتحاربون أيضا. زي الإنس.
    أو
    أنهم ميداخلووش بالحرب حق الإنس؟

    ردحذف
    الردود
    1. *بعد مئة عام من الآن (2118 م)*
      سنكون جميعاً مع أقاربنا وأصدقائنا تحت الأرض، وسيكون مصيرنا الأبدي قد أصبح واضحاً جلياً أمام أعيننا، وسيسكن بيوتنا أناس غرباء، وسيؤدي أعمالنا ويمتلك أملاكنا أشخاص آخرون، لن يتذكروا شيئاً عنا، فمن فينا يخطر أبو جده على باله؟
      سنكون مجرد سطر في ذاكرة بعض الناس، أسماؤنا وأشكالنا سيطويها النسيان.
      فلماذا نطيل التفكير بنظرة الناس إلينا، و بمستقبل أملاكنا وبيوتنا وأهلنا، كل هذا ليس له جدوى أو نفع بعد مئة عام.
      إن وجودنا ليس سوى ومضةٍ في عمر الكون، ستطوى وتنقضي في طرفة عين، وسيأتي بعدنا عشرات الأجيال، كل جيل يودع الدنيا على عجل ويسلم الراية للجيل التالي قبل أن يحقق ربع أحلامه، فلنعرف إذاً حجمنا الحقيقي في هذه الدنيا، وزمننا الحقيقي في هذا الكون، فهو أصغر مما نتصور.
      هناك بعد مئة عام وسط الظلام والسكون سندرك كم كانت الدنيا تافهة، وكم كانت أحلامنا بالاستزادة منها سخيفة، وسنتمنى لو أمضينا أعمارنا كلها في عزائم الأمور وجمع الحسنات وخاصة الصدقات الجاريات، وسيطلق بعضنا صرخات استغاثة لا طائل منها كما في قوله تعالى: (… قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يبعثون)
      وقوله تعالى: (يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي)
      طالما لا زال في العمر بقية، فلنعتبر ونغيّر..

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  39. يقال
    ان حشرات ظهرت بمكة المكرمة.
    فهل هذه علامة وانذار من شيء قادم!
    أو أنها ظاهرة طبيعية؟

    ردحذف
  40. الآن
    عندنا بالبيت الصوفي
    المريدين عاوزيين
    يبقو = يصبحو. يكونو
    مخاوويين
    نعم
    عشان يبقو معالجين ويساعدون الناس.
    ...
    في
    لوثة ووباء روحاني
    بفعل فاعل! !!

    ردحذف
  41. طيب
    لمن يحدث نبش للقبور الفرعونية بمصر.
    هل هذا الشيء يؤثر على أهل مصر. .
    أقصد
    أن الجن بيزعلو من الإنس.
    وبيعكننو عليهم عيشتهم = غلاء أسعار وتوتر وعصبية.
    أم
    هذا مالهووش دخل.
    بصراحة اشتقت لمواضيع الجن والعفاريت !!
    ...
    لاحول ولاقوة الابالله العظيم

    ردحذف
  42. دعواتكم لي بالشفاء أحباب رسول الله.فإني مريض

    ردحذف
    الردود
    1. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك

      حذف
    2. غير معرف9/1/19 2:32 ص

      شفاك الله وعفاك يا محمد بحق قوله تعالى ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )

      أجر وعافية يا رب وللجميع آمين

      حذف
    3. أسال الله العظيم، ربّ العرش العظيم أن يشفيك يا محمّد، شفاءً لا يغادر سقما، وأن يجعل في بدنك نورا، وفي عصبك نورا، وفي قلبك نورا، وأن يجعل لك نورا، أنت وجميع المسلمين، وأن يجعل لك من إسم الحبيب نصيبا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. شفاك الله وعافاك طهور ان شاء الله
      اللهم رب الناس اذهب البأس اشفى وانت الشافى شفاء لا يغلدر سقما
      اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك

      حذف
  43. اللهم يارب عافي اخونا في الله محمد في بدنه ، اللهم يارب عافه في سمعه، اللهم يارب عافه في بصره ، لا اله الا انت
    اللهم يارب انا نسالك له ولكل المسلمين والمسلمات العفو والعافية في الدين والدنيا والاهل والمال
    اللهم يارب اشفه واشفي كل مريض انك انت الشافي . شفاءا لا يغادر قسما..بحق كرامة قولك تعالى " قل هو للذين امنوا هدى وشفاء "اشفه بكرامة قولك تعالى :" وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين " واشفه بكرامة اسمك الشافي..يا قريب يامجيب ياحنان يا منان يا لطيف يارحمان رحيم يا سخي يا جواد يا دائم العطاء والجود على كل موجود..اللهم امين امين امين يارب يارب يارب..
    "اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم "

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/1/19 2:33 ص

      آمين يا رب - ربنا يرضا عنك يا خديجة ويؤجرك خير يا رب

      حذف
    2. جزاكم الله كل الخير أختي هالة ونجوى وخديجة وأخي نزار.وكل من دعا لي عن ضهر غيب،بصراحة تنمل جسدي عند قراءتي لدعاءكم لي بارك الله فيكم و في أهليكم ونفعنا الله ببركتكم وبركة هده المدونة وصاحبها الأستاد خالد بارك الله فيه ونفعنا ببركته.

      حذف
  44. غير معرف9/1/19 2:40 ص

    يقول ابن القيم - رحمه الله

    * أحب خلقه إليه أكثرهم وأفضلهم له سؤالا وهو يحب الملحين في الدعاء وكلما ألح العبد عليه في السؤال أحبه وقربه وأعطاه في الحديث من لم يسأل الله يغضب عليه فلا إله إلا هو .

    * أن النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل، والقلب إن لم تسكنه محبة الله عز وجل سكنه محبة المخلوقين ولابد، واللسان إن لم تشغله بالذكر شغلك باللغو وما هو عليك ولابد، فاختر لنفسك إحدىٰ الخطتين، وأنزلهها في إحدى المنزلتين .

    * إن تمام العبودية هو : بتكميل مقام الذل والانقياد ، وأكمل الخلق عبودية : أكملهم ذلاًّ لله ، وانقياداً ، وطاعة ، والعبد ذليل لمولاه الحق بكل وجه من وجوه الذل ، فهو ذليل لعزِّه ، وذليل لقهره ، وذليل لربوبيته فيه وتصرفه ، وذليل لإحسانه إليه ، وإنعامه عليه ؛ فإن مَن أحسن إليك : فقد استعبدك ، وصار قلبُك معبَّداً له ، وذليلاً ، تعبَّدَ له لحاجته إليه على مدى الأنفاس ، في جلب كل ما ينفعه ، ودفع كل ما يضره .

    * • و قد جرت عادة الله التي لا تبدل وسنته التي لا تحول أن يلبس المخلص من المهابة والنور والمحبة في قلوب الخلق وإقبال قلوبهم إليه ما هو بحسب إخلاصه ونيته ومعاملته لربه ، ويلبس المرائي اللابس ثوبي الزور من المقت والمهانة والبغضة ما هو اللائق به ، فالمخلص له المهابة والمحبة ، وللآخر المقت والبغض

    * قال الله تعالى: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا } [الكهف: 110].

    يقول ابنُ قيِّم الجوزيَّة -رحمه الله -:

    "هذا هو العمل المقبول، الذي لا يَقبلُ اللهُ من الأعمال سواه، وهو أن يكون موافقًا لسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم، مُرادًا به وجهُ الله".

    📚 مفتاح دار السعادة

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/1/19 2:46 ص

      مقتطفات لدكتور عصام الخواجة

      * إن كنت تشكو من عدم اهتمام غيرك بك فتذكر أنك أنت وغيرك ستكونون محظوظين جداً لو تذكركم أحد بعد ستين عاماً فقط من الآن فاترك أثراً طيباً فربما يهتم بك أحد بعد موتك...!!

      * قدرتك علي العفو والصفح تتناسب طردياً مع ثقتك في نفسك فالواثق من نفسه يستطيع أن يستقل بمشاعره إلى حد كبير عمن حوله وعما يفعله الآخرون معه.... فالعفو والصفح يكون سهلاً بالنسبة له علي عكس من يعتمد علي غيره كثيراً لإثبات ذاته...!!!

      * اعمل جاهداً على أن تمتلك زمام أمور حياتك بنفسك واحذر ممن يخدعك بآمال ووعود كاذبة سواء كانوا ساسة أو رجال دين من كافة الملل والنحل أو من يروّجون لمايسمى بالتنمية البشرية أو حتى الأطباء النفسيين.... ومن الأفضل أن تعتبرهم كلهم كاذبين حتى يثبت العكس.!!

      * في المجتمعات المتقدمة أنت تُعتبر قائداً متميزاً في مجالك عندما تستطيع أن تُخرج ممن تحتك أفضل مافيهم وتُعدهم للقيادة في المستقبل فيستمر نجاح المجتمع وتقدمه بصرف النظر عن وجود أشخاص بعينهم في القيادة.... أما أن "تكبس على نفس من تحتك دائماً" فهي فلسفة حياة لا تجدها إلا في المجتمعات التي تلف وتدور في دائرة التخلف..!!

      * إلى الباحثين عن الإجابات السريعة المباشرة لإصلاح أنفسهم وعن أسرع وأفضل الطرق للتغيير والتقدم والتحسن.... أنت تحاول أن تتجنب معاناة لامفر منها وأول خطواتها أن تواجه نفسك بنقائصها ثم تبدأ في عملية تعلم واكتساب خبرات مستمرة لن تتوقف طول عمرك.... فتواضع قليلاً واستمتع باكتشاف نفسك الحقيقية بدون رتوش وحطم قيود نرجسيتك أولاً ثم ابدأ عملية التعلم بعد ذلك....!!

      * احذر أن يكون ماتظنه من مساوئ غيرك ما هو إلا صفاتك الدفينة التي لاتشعر بها.

      * ١-من النضج أن نقتنع جيداً أننا لسنا بالطيبة الشديدة التي نظنها عن أنفسنا
      ٢-إن كان كل شيء في عقلك ثوابت ومسلمات فأنت ميت تنتظر لحظة نزولك القبر فالأحياء قلقون فكرياً دائماً ويجددون أفكارهم باستمرار
      ٣-هناك خط رفيع يفصل بين الأمل والوهم والضلالات والعاقل من يستطيع تمييز هذا الخط
      ٤--أول خطوات التغيير للأفضل أن تعترف بالحمار داخلك وتتعلم كيف تتعايش معه
      ٥-من يخشى التفكير فغالبا هو "ملزق أفكاره بالعافية" فيخاف أن يفكر فتتبعثر أفكاره
      ٦-الضعفاء يتحدثون دائماً عن عظمة ماضيهم ليرتاحوا نفسياً والأفضل لهم ان يناقشوا ضعفهم
      ٧-ان كنت ترى السوء فقط فيمن حولك فهذا إما لضعف منك أو لسوء دفين داخلك أوالاثنين معاً
      ٨-التواضع والصدق مع النفس يساعد على القضاء على فكرة أننا ملائكة وغيرنا شياطين
      ٩-احذر تطرف المشاعر والتزم بالشعور الوسطي الجميل تكن أكثر سعادة
      ١٠-اقتناعك بشيء لايعني أنه حقيقة. جدد أفكارك باستمرار فلم يضيعنا إلا الجمود الفكري
      ١١-لو وضعت عبقرياً في منظومة فاشلة سيفشل ولو وضعت حماراً في منظومة ناجحة سينجح. نقطة ومن أول السطر.
      ١٢-وأخيراً عندما تعلو علي الصغائر تبتعد الصغائر عنك فحاول ألا تكون مغناطيساً للصغائر تجتذبها ثم تبكي وتشتكي من ثقل الحياة

      حذف
    2. غير معرف9/1/19 2:50 ص

      * لن تتغير أبداً إن كنت مقتنعاً أن سبب مشاكلك شخص آخر نقطة ومن أول السطر.

      * عزيزي الشاب عزيزتي الشابة
      علشان خاطري اقرأ الكلام ده مرة تانية:

      ١- انت لست محور الكون ومش عبقري ولا نيله... انا كنت زيك فاكر كده زمان عندما كنت أعيش في قمقمي واكتشفت بعد ان رأيت العالم بحق اني كنت عبيط وان كل واحد في العالم فاكر نفسه محور الكون يرضه فبدل ماتكتشف الحقيقة دي بعد ٣٠ سنه زيي اديني قلتهالك بدري أهه.

      ٢-لااحد يبالي بقميصك المشجر او الكستنائي المخطط او تسريحة شعرك الجديدة او الآيلاينر الفوشيا اللي إنتي حاطاه في وشك او حجابك الموزمبيقي الفزيييع والحقيقة ان فيه ناس شايفينك زي العفريت بس مكسوفين يقولولك.

      ٣- كلما وجدت انك تهتم كثيرا بنظرة الناس لك فاعلم انك تحتاج الي قبول نفسك اكثر.... فلابد ان هناك شيئاً جميلاً حقاً في داخلك وانت لاتراه.... ابحث عنه ستجده (ده غير الايلاينر الفوشيا طبعا)

      ٤- اكتفاؤك الذاتي من المشاعر يجعلك اقل اهتماما بنظرة الناس لك... وكلما زاد إحساسك بالامان الداخلي والثقة بالنفس كلما كنت اكثر جمالا واجتذبت الناس لك.

      ٥- الناس كلهم عبط وهبل وعندهم مشاكل واغلب من الغلب واللي "بيتنطط علي الناس" هو أكثرهم غلباً وعبطا ًوهبلاً ومشاكلاً فتذكر هذه المعلومة جيدا عند تعاملك مع الناس وخاصة عندما تحس بالدونية امام الآخرين (بس علشان خاطري ماتقولشي الكلام ده لحد)

      ٦- انصحك باجراء عملية جراحية تسمي motherectomy and fatherectomy يعني "تشيل أمك وأبوك من دماغك" لانهم ربما كانوا أنانيين احيانا ومسيطرين احيانا وعنيفين معك أحياناً ولم يقرأوا مشاعرك صح أحياناً ولكن حان الوقت للتخلص من كل هذا وتقتنع ان هذه هي الحياة بحلوها ومرها (والعملية دي حتعملها لنفسك اوعي تروح لجراح احسن حيفتكرك مجنون).

      ٧-انا شخصيا اكتشفت اني كنت حمار في ٩٠٪ من افكاري زمان بعد ماخرجت من القمقم وشفت العالم ماشي ازاي فأكيد يعني بالقليل نسبتك حتطلع ٥٠٪ ياأخي.

      ٨- واحد صاحبي زمان قاللي "علشان تتجوز ميرفت امين لازم تكون حسين فهمي" وده حقيقي فعلاً فبطّٓل بقه تحلم بجينيفر لورانس (او تحلمي بتوم كروز) لو سمحت.... وعلي فكرة احب اقول لك ان حسين فهمي وميرفت امين وتوم كروز كلهم فشلوا في جوازاتهم (بس انا ماعنديش معلومات عن جينيفر لورانس بصراحة).

      ٩- انت يمكنك ان تصنع من رفيق او رفيقة حياتك توم كروز او جينيفر لورانس او حتي جينيفر لوبيز ان أردت (ويمكنك ايضا ان تصنع منهم فوزي المعتوه او فوزية العامشة) فالامر في يدك انت الي حد كبير.... فلو كنت ذكياً وناضجاً وصبوراً وواثقاً من نفسك يمكنك ان تغير شريك حياتك للافضل ويمكنك أيضاً بأنانيتك وغبائك ان تخرج منه او منها أسوأ مافيهم.

      ١٠- لن اقول لك لاتخدع الآخرين فهذا ليس مهما (فهم سيكتشفونك بسهوله) ولكن المهم الا تخدع نفسك انت....!!!

      حذف
    3. غير معرف9/1/19 2:57 ص

      * استمع للجميع وتعلم من الجميع ثم كوّن أفكارك ومعتقداتك بعقلك أنت لابعقولهم هم..!!

      * إن سمعت عن شيء يتنافى مع العقل والمنطق فمن فضلك ابذل وقتاً وجهداً للبحث عن صحته حتى لاتكون مشاركاً في موجات الجهل والتخلف التي تعصف بالمجتمعات..!!

      * ارفع سقف توقعاتك لنفسك كما تشاء ولكن اخفض توقعاتك لغيرك إلى أقل درجة ممكنة (ولَّا أقوللك حاجة: الأفضل إنك ماتتوقعش أي حاجة من أي حد خالص واعتمد على نفسك في كل شيء كي تعيش سعيداً)...!!

      * عندما تتحدث كثيراً عن نقاط ضعفك لغيرك فإنك تمنحهم فرصة ذهبية لاصطيادك فيما بعد..!!

      * لا تدع الفاشلين البائسين يفرضون عليك معنى حياتك تحت مسمى النصيحة أو غيرها... ابحث عن معنى حياتك بنفسك واعلم أن المعاني ربما تتغير مع الزمن وهذا هو النضج بعينه..!!

      * قلت لابنتي بالأمس قبل أن أراك ناجحة في حياتك أحب أن أراك سعيدة بما تفعلين فالكثير من الناجحين تعساء...!!

      * عندما مات أبي:
      كنت اجلس مرة في محاضرة للشباب المسلم في المدينة وكان المحاضر رائعا وتواصل مع الشباب طول المحاضرة وفي وسط المحاضرة سأل المحاضر الشباب من المرحلة الثانوية "متي شعرت انك كبرت واصبحت رجلاً او امرأة ولم تعد طفلاً صغيراً" وأخذ الاولاد والبنات يحكون حكاياتهم وقصصهم المضحكة أحياناً عن تحولهم الي adults .... وفوجئت به بعد ان انتهي الصغار من المناقشة يسألني نفس السؤال الذي لم اكن مستعداً له ولكني فوجئت وفوجئ هو ايضا بردي السريع علي سؤاله "انا كبرت فعلاً عندما مات ابي فجأة وانا في الثامنة عشر من عمري".... وخيم علي القاعة صمت رهيب وأخذت كل العيون تنظر اليّ وظلت ابنتي تذكرني بهذه اللحظة لفترة طويلة.....!!!

      وعندما أعود بالذاكرة لسنوات عديدة اري أن آخر إنسان كان من الممكن ان يترك مصر ويهاجر هو انا...!! فقد عشت في طنطا طول عمري وفي جو اسري متحفظ جدا.... وكان ابي رحمه الله ازهرباً تخرج من كلية اللغة العربية وعمل لسنوات معلماً في مدرسة المعلمين وتخرج علي يديه الكثير من المدرسين.... وكان رحمه الله يخاف علينا جدا ولم يكن يسمح لنا بالخروج مع الأصدقاء بسهولة...... ونشأنا كطبقة متوسطة يومها ولم نكن أغنياء وانا وإخوتي لم نذهب الي مدارس اجنبية...... ولم أتحدث الانجليزية جيدا.... ولم امتلك سيارة بل لم أتعلم قيادة السيارة حتي سن الثانية والثلاثين وقبل ان آتي الي أمريكا مباشرة "آه والله زمبؤوللك كده".... ولم ازر أوربا في الصيف وكانت مجرد زيارة القاهرة او الاسكندرية بالنسبة لي معاناة شديدة...... فكان يمكن ببساطة ان يطلق عليّ "شخص طنطاوي قح" لايعلم الكثير عن الدنيا ولايمكن ان يهجر بلده الحبيب طنطا أبداً لكني كنت طموحاً وسريع التعلم ولا أُحبَط بسهولة....!!!

      ثم حدثت اكبر صدمة في حياتي ان توفي والدي فجأة وانا في إعدادي طب وساعتها احسست فعلا أني كبرت عشرين سنة مرة واحدة مع صدمة فقدان الأب و المسؤولية المبكرة... وكان كل همي الا أكلف أمي رحمها الله شيئا وكنت انتظر حتي اقبض مكافأة التفوق "العشرة جنيه" لاشتري بها الكتب وكنت اعمل المذكرات واكتب المحاضرات حتي لااشتري الكتب الغالية ومرة واحد قال لي ان رسومات الباراسيتولوجي بتاعتي وصلت طب إسكندرية......"مع أني انا نفسي ساعتها كنت اتوه لو نزلت اسكندرية"......ولعل لحظة وفاة ابي أيقظتني مبكراً علي حقائق الحياة وآلامها واحباطاتها وأيقنت ساعتها تماماً ان الحياة غادرة وغير أمنه وغير عادلة.... وعليك انت ان تتحمل مسؤولياتك بنفسك وان تبحث عن الأمان والعدل والنجاح بنفسك ولاتنتظر ان يأتيك به احد (وربما يكون هذا هو سبب هجرتي من الاساس) وإيمانك وإحساسك الدفين ان الله معك يعطيك قوة ونظرة مختلفة للحياة وآلامها..... وربما زرع ابي وأمي رحمهما الله فيّ وفي اخوتي هذه القيم قبل ان يموتا واتمني ان يزرع كل منا ذلك في أولاده قبل ان يموت أيضاً ...... وانا دائماً أقول لاولادي لو حدث ان مت غداً فجأة فلن تكون هذه نهاية العالم بل ربما تكون بداية العالم بالنسبة لكم......!!!

      حذف
    4. غير معرف9/1/19 2:59 ص

      * تعلم الاستمتاع بوحدتك وأن تجد فيها مايسعدك حتى لاتضطر للاعتماد على أناس لايستحقونك!!

      * احذر الاهتمام الزائد بشيء أو بشخص ما وحاول أن تعرف دوافع هذا الاهتمام الزائد داخلك جيداً وأن تسيطر عليها.... واعمل على الاكتفاء بنفسك قدر الإمكان حتي تتجنب الإحباطات المستمرة من تلاعب البشر بك...!!

      * أعزائي الشباب :
      هذه النقاط الأحد عشر أعلمها لاولادي منذ الصغر وهم يعيشون في مجتمع تنافسي رهيب وهم فيه من الأقليات:

      ١-إيمانك بالله سيقويك ويساعدك علي التغلب علي الصعاب كثيرا وعلي تغيير نظرتك للحياة كلية ولكنك في النهاية "انت" الذي ستحل مشاكلك بنفسك .
      ٢-الحياة غير عادلة ولاتنتظر ان تكون منصفة معك طول الوقت فاستعد لذلك جيدا.
      ٣--الناس غالبا ما تلتف حول القوي فالحل ان تقوي نفسك لا ان تبكي علي الظلم.
      ٤-الإنكار يدمر الانسان فأول عوامل النجاح ان تعرف نفسك جيدا وتعرف نقاط ضعفك وتصلح اخطاءك أولا بأول.
      ٥-الاحترام ليس حقاً مكتسبا لك ولكن عليك ان تعمل جاهدا علي اكتسابه وانتزاعه من الآخرين.
      ٦-البعبع والعفريت في داخلك انت فتخلص منهما أولا حتي تتخلص من الخوف من الناس وكراهيتهم.
      ٧-من يشتكي باستمرار من سوء معاملة الناس له عنده مشكلة كبري في ثقته بنفسه. نقطه ومن اول السطر.
      ٨-الإتقان والاخلاص في العمل أكبر عدو للعنصرية فان كنت متقنا جدا لعملك ومخلصا فيه وكنت افضل الناس في تخصصك سيقف العنصريون مشلولين أمامك لانهم لن يستطيعوا ان يفعلوا شيئا معك.
      ٩-لاتدع الآخرين يُعَرِّفونك.... أنت تُعَرِّف نفسك بنفسك.
      ١٠-نصف مشاكل العالم تأتي من عدم التواصل الجيد مع الآخرين والنصف الآخر ياتي من الغباء.
      ١١- واخيرا لا تحاول ان تكون أحدا غيرك او تمثل انك افضل من واقعك... فقط "كن أنت"....!!

      حذف
    5. غير معرف9/1/19 3:01 ص

      عشر خطوات لتغيير النفس للأفضل:
      ١-اقبل نفسك كما هي بكل أخطائها ونقائصها وعيوبها وتأكد أن الكثيرين أسوأ منك.
      ٢-تحمل مسؤولياتك كاملة وتوقف عن لوم الآخرين تماماً.
      ٣-الغضب والمرارة والحقد والغل والكره لابد أن تخرجها من قاموس مشاعرك.
      ٤-الحظ والبخت والنحس والنصيب الأسود لابد أن تمسحها من قاموس أفكارك أيضاً.
      ٥-ابدأ في الاعتراف بأخطائك بينك وبين نفسك واسخر من نفسك علي عيوبك ونقائصك ولاتنس أن تبتسم وأنت تفعل ذلك.
      ٦-لاتنتظر من أحد شيئاً ولاحتي كلمة اعتذار ممن أخطأوا في حقك (شيل من دماغك الموضوع ده خالص!).
      ٧-ذكر نفسك كل صباح أن هناك أمل وأن غداً سيكون أفضل لأنك قادر على أن تجعله أفضل.
      ٨-اجعل سلوكك يسبق دوافعك (يعني ماتستناش لما يجيلك مزاج)
      ٩-اعلم أن التغيير يحتاج وقتاً طويلاً وليس شيئاً لحظياً وسيصحبه عثرات وارتدادات كثيرة فقم واقفاً بعد كل عثرة وأعد المحاولة.
      ١٠-لاتنس أن تحب نفسك وتقبلها أكثر مع إدراكك لنقائصك وأن تستمتع بمعاناة التغيير وآلامه فهي كآلام المخاض تماماً وستأتيك في النهاية بحياة جديدة.

      حذف
    6. غير معرف9/1/19 3:08 ص

      * في لحظات الغضب الشديدة اكتب كل ماتريد أن تقوله في ورقة وضعها في جيبك وعندما تهدأ الأمور أعد قراءة الورقة..... ستجد نفسك سعيداً جداً انك لم تقل ماكنت تود أن تقوله....!!!

      * القصص المثالية هي غالباً قصص كاذبة أو مبالغ فيها لغرض ما...!!

      * الكل يريدك أن تكون مثلهم حتى يحبوك فلا تعتمد كثيراً على حب غيرك كي تكون ماتريد!!

      * الثقافة العربية مشبعة بالنفاق والكذب وتدفع الناس للعيش بوجهين..!!

      * عندما تسيطر مشاعرك بقوة على تفكيرك ستجبرك مشاعرك على الإعتقاد دائماً أنك على صواب!!

      * من فضلك احترم عقلك وكن منطقياً إلى أقصى درجة وتوقف عن التفكير السحري الخزعبلاتي!!

      * النفس البشرية طبقات متعددة أصدقها عميق جداً قد لانصل إليه بسهوله ومن النضج أن ندرك جيداً أن القشرة الخارجية التي نتعامل بها مع بَعضُنَا البعض ربما لاتكون هي حقيقتنا المدفونة داخلنا بعمق... فلنتواضع جميعاً ولنبذل بعض الوقت في البحث داخلنا ولنتجنب الحكم على الآخرين من قشرتهم الخارجية أيضاً....!!

      *لن تستطيع أن تسامح الناس وتتقبلهم وتتفهمهم قبل أن تسامح نفسك أولاً ولاتنسَ أن تسامح ماضيك المؤلم فهو غالباً ما يمنعك من تقبل غيرك...!!

      * من السهل أن تعاند وتبرر كل فكرة تقتنع وتؤمن بها (وتسمي ذلك ثقة ويقيناً) ولكن الصعب هو أن تعيد تقييم أفكارك باستمرار وتغيرها أوتستبدلها بأفكار جديده إن ظهرت أدلة جديدة.... فالكبر والعند عملية سهلة جدآ ومريحة جداً لكن عواقبها وخيمة أما التواضع فيحتاج طاقة كبيرة لتثبيط مشاعرك والتعامل معها بنضج حتى تتغير للأفضل....!!

      * أهم ثلاثة عوامل في تكويننا : الچينات.... البيولوچيا..... الأم....!!

      حذف
    7. غير معرف9/1/19 3:10 ص

      * كلما زاد ذكاؤك وعلمك كلما ازدادت شكوكك وانفتاحك علي تغيير أفكارك..... وكلما زاد غباؤك وجهلك كلما ازدادت ثقتك وتمسكك بأفكارك التي لاتعرف سواها...... فالأذكياء تملؤهم الشكوك أما الأغبياء فيثقون ثقة عمياء في أفكارهم.......!!!

      * الأوقات الصعبة ستنتهي فلا تجعلها محور حياتك ولكن اجعل نهايتها هي بدايتك الحقيقية!!

      * صدقني أنت لست أفضل من غيرك بكثير.... أنت فقط ربما تكون محظوظا لأنك لاتحمل چيناتهم الوراثية ولم تمر بظروفهم ونشأتهم وبيئتهم...!!

      ** فلو نشأت مع أبوين مدمنين للمخدرات أو الكحول فاحتمال إدمانك للمخدرات والكحول سيكون عالياً جداً.

      ** ولو نشأت في أسرة عنيفة قاسية فإن اضطراب شخصيتك سيكون هو القاعدة وليس الاستثناء.

      ** ولو دُللت كثيراً وأنت صغير ولم تتعلم الاعتماد على النفس ستجد صعوبة كبيرة في التكيف مع صعوبات الحياة ومآسيها عندما تكبر.

      ** ولو تم الاعتداء عليك جنسياً وأنت صغير فمعاناتك طول عمرك واضطراب مشاعرك وفقدان ثقتك في نفسك وفِي البشر لن يستطيع أحد تفهمها أبداً.

      ** ولو كان تاريخك العائلي مليئاً بأمراض القلب أو السرطان أو الاكتئاب أو الأمراض النفسية والعصبية فنسبة إصابتك بهذه الأمراض سيكون أعلى بكثير من الآخرين وربما لن تجد علاجاً شافياً أبداً.

      * ولو نشأت في الهند ستكون غالباً من مقدسي البقرة ولو ولدت في إيران ستكون شيعياً ولو نشأت في سالت ليك سيتي فغالباً ستكون من المورمون وتتبع چوزيف سميث ولو كنت من قبيلة من الهنود الحمر ستعلم أولادك منذ الصغر أن يقدسوا الطبيعة وستكون مرتاحاً جداً ومبرراً لمعتقداتك بسهولة ومستغرباً جداً لمعتقدات الآخرين.

      فتواضع وانشغل بإصلاح نفسك أولاً وأخيراً وتوقف عن الحكم على الأخربن ودع الخلق لخالقهم واعلم جيداً أن المسألة فقط مسألة وقت فقد تصاب أو يصاب من هو قريب منك جداً بما كنت تنتقده وتسخر من غيرك به....!!

      حذف
    8. غير معرف9/1/19 3:13 ص

      الإيمان والمرض النفسي:
      طُلب من ان أعلق علي مقولة دكتور مصطفي محمود الشهيرة "المؤمن لايعرف شيئا اسمه المرض النفسي" والمقولة باكملها موحودة في البوست السابق لهذا علي صفحتي وهذا ردي:

      هذا الموضوع مع انه "مريح جدا لكثير من الناس" الا انه معقد وليس بهذه البساطة..... ومع ان الإيمان (الحقيقي طبعا) قد يعطي الانسان حماية ووقاية resilience من صدمات الحياة... الا ان القول بان المؤمن لايعرف شيئا اسمه المرض النفسي ففيه ظلم شديد للإيمان وللمرض النفسي معا.... فالمرض النفسي معقد جدا وله أسباب عديدة بيولوجية ونفسية واجتماعية ومن تأثير أحداث الطفولة علي الانسان ونشأته.. والإيمان وحده ليس كافيا لمنع المرض النفسي او علاجه..... بل ان من يقول لمريض نفسي مثلا "هذا ضعف إيمان ربما يسبب ضررا بليغا له ويزيد من محنته بدلا من مساعدته".... وهناك دراسات متعدده تظهر ان التدين ربما يحمي الانسان من الاكتئاب مثلا.... ولكن بالمناسبة هناك دراسة كبيرة نشرت العام الماضي استنتجت ان التدين قد يجعل الإنسان اكثر عرضة للاكتئاب (طبعا الدراسة كانت علي كل الديانات ولم تحدد دينا بعينه).... فالتدين احيانا قد يستعمل كحيلة نفسية دفاعية للتغطية علي مشاكل نفسية عميقة...... ولحل هذا "التشابك المزمن" لابد ان نعلم ان الدين عموما يعتبر metaphysical phenomenon وفهمه لابد ان يشمل مستوي اخر من الفهم والوعي (فالألم والمرض والنجاح والفشل بل والحياة والموت فيه قد يكون لهم معاني اخري لان الله حكمته أكبر وأعلي بكثير من حكمتنا ووعينا نحن) اما المرض النفسي او العضوي او أمراض الحياة ومشاكلها عموما فتعتبر physical phenomena والخلط بين الأمرين او جعلهما امرا واحدا قد يسبب مشاكل كثيرة في فهم أمور الحياة.... واعتقد أن بعض مشاكلنا احيانا قد تنتج من هذا الخلط.... وانا رايي الشخصي ان فهم الدين الخاطئ هو احد أسباب تخلف مجتمعاتنا وقد كتبت سلسلة من المقالات عن هذا الموضوع من قبل وساجمعها في نوت قريبا ان شاء الله....!!!!

      حذف
    9. غير معرف9/1/19 3:22 ص

      * من علامات النضج أن تكون الأخلاق نابعة من داخلك وليست مفروضة عليك من أحد ومايساعد على تحقيق ذلك أن تسعى جاهداً أن تكون مشاعرك عادلة وغير منحازة لك على طول الخط...!!

      * أي فكرة أو أيديولوچية تشعر الفرد بالاستعلاء على الآخر هي فكرة مدمرة للفرد والمجتمع!

      * لو أدركنا حقيقة أن الآخر معاناته في الحيأة ربما تكون أكثر منا لتحولت مشاعر الكراهية والحقد إلي شفقة.... ولكن قِصَر الإدراك هو الذي يجعلنا دائماً نعتبر أنفسنا محور الكون.....!!!

      * هناك أشياء في الحياة ليس لها حل وليس لها علاج وليس لها معنى.... فقط اقبلها كما هي..!!

      * ستبداً حقاً في حل مشاكلك بجدية عندما تدرك مسؤولياتك كاملة وتدرك أيضاً محدودية قدراتك كبشر وبعد ذلك توقع عقداً بينك وبين عقلك أنكما ستفعلان كل مافي وسعكما للحصول على أفضل النتائج الممكنه دون انتظار تدخل خارجي من بشر...!!

      * لن تحب الناس حتى تحب نفسك أولاً ولن تحب نفسك حتي تتخلص من الاعتماد على حب الناس لك!!

      * مخزونك الداخلي من المشاعر هو راتبك الشهري الذي لابد أن تعتمد عليه وتقتصد فيه لتعيش سعيداً مرتاحاً أما مشاعر الآخرين نحوك فهي "بقشيش" ربما لاتحصل عليه والاعتماد عليه فقط قد يجعلك تعيساً أياماً كثيره...!!

      * عزيزي الشاب
      سُئلت عن كيف نتعامل مع اليأس والإحباط فوددت أن أعيد نشر هذا البوست:

      إذا كانت أحلامك أعلي من قدراتك بكثير فعليك إما أن "تتعلم وتحسن من قدراتك" أو أن "تخفض من سقف أحلامك قليلاً"...... فالجدية والواقعية والصدق مع النفس أساس النجاح في الحياة والفرق بين الحلم والوهم شعرة.... ولاتبتئس فقد يكون تحقيق النجاح في شيء صغير جداً أول خطوة في تحقيق حلمك الأكبر وإذا سألت الكثير من "الناجحين" سيؤكدون لك ذلك.... فحقق النجاح في شيء ما (أي شيء) ثم اصعد خطوة خطوة بعملك الشاق فهكذا تتحقق الأحلام الكبيرة.....!!!

      * لم يعد يحيرني سلوك البشر لأني أعرف جيداً أني لو نشأت نشأتهم لربما سلكت مسلكهم!!

      * من يعتقد أن الإنسان ببساطة مخيَّر فيما يفعل لايدرك مدى تعقيدات الحياة ومدى تأثير (الچينات وبيولوچيا المخ والجسد وخبرات الطفولة وصدمات الحياة) على قدرات الإنسان العقلية والوجدانية وقدرته على اتخاذ القرارات السليمة... ارحموا الناس ولاتحكموا عليهم قبل أن تعرفوا ظروفهم.... فقدرتنا جميعاً على التحكم في حياتنا محدودة ومرتبطة بعوامل كثيرة معظمها لاسيطرة لنا عليها..!!

      * أغلب البشر يمكن أن يصدقوا أي فكرة خاطئة "حتى الخرافات والخزعبلات" طالما صحِبتها مشاعر قوية وخاصة لو زرعت فيهم منذ الصغر قبل نضج العقل.... والإنسان الذكي الناضج يحتاج أن يراجع أفكاره باستمرار ويقوم بتنقيتها من الشوائب كل فترة فالعقل يعشق الكسل لو تركته وشأنه ( يعني دماغك مش عاوز وجع دماغ فماتسيبهوش براحته)....!!

      * ربما يكون التخلص من أوهامك صعباً ومؤلماً في البداية ولكنه سيجعل حياتك أكثر سلاسة ونجاحاً بل وأكثر سعادة.... بشرط أن تعتمد على نفسك تماماً في كل نواحي حياتك وتخرج كل إمكانيات جزء مهم منك أهملته طويلاً يسمي "عقلك"...!!

      * عبوكوكلكوا وأنواعها:

      تعبير عبوكوكلكوا تعبير عبقري ولست ادري من ادخله الي العامية المصرية وطبعا انا لااقصد المعني الحرفي هنا حتي لايغضب مني أحد ويتهمني بقلة الأدب.... ولكني اقصد المعني المجازي الذي يوازي "انا لااهتم بأحد ولا أبالي بأحد" او I don't care بالانجليزية وهناك نوعان منها:

      ١- عبوكوكللكوا الكارهة الحاقدة المليئة بالمرارة والتي ينعزل فيها الانسان عن العالم لانه لم يستطع التكيف مع من حوله فينعزل ويعيش مع نفسه..... وبعض هؤلاء الناس في داخلهم نرجسية دفينة لا يشعرون بها وعندهم إحساس دفين انهم افضل من غيرهم ويصاحبها حساسية شديدة للإهانة والنقد ولل insults and rejection وغضب غير مبرر ورغبة في الانتقام وعدم قدرة علي الصفح والعفو وآل let go ويسمي أصحابها احيانا closet narcissist لانهم في الاساس نرجسيون انانيون فضلوا حب انفسهم عن حب الآخرين.

      ٢- عبوكوكللكوا الإيجابية وتعني فعلا اني لااهتم كثيرا بما يفعله الناس نحوي لأني انا الذي اعرف نفسي بنفسي وليس انت الذي تعرفني فقيمتي لا تتحدد بكيف عاملني الناس اليوم فانا لا استيقظ في الصباح لانتظر كيف سيعاملني زوجي او زوجتي او جاري اورئيسي في العمل لاحدد هل هذا اليوم "حيبقي يوم عدل ولا يوم منيل بستين نيله" وهذه تحتاج الي ثقة حقيقية بالنفس ورضا كامل بمن انت وتحمل المسؤولية كاملة عن تصرفاتنا وعدم لوم الآخرين علي كل شيء يحدث لنا وقدرة علي الصفح والعفو وتفهم ظروف الآخرين empathy فيصبح مع الوقت تأثير الناس عليك اقل أهمية بكثير من تأثيرك علي نفسك وعندها ستقول براحة نفسية عبوكوكللكوا لستم انتم الذين ستحدددون كيف اشعر وكيف افكر وكيف أعيش....!!!

      حذف
    10. غير معرف9/1/19 3:31 ص

      * كلما اقتربت من معرفة حقيقتك أدركت أكثر وأكثر أن الغرور ماهو إلا ضرب من الجنون...!!

      * أهم شخص يمكن أن تعتبره مصدر معظم مشاكلك يسكن داخل عقلك أنت فتعامل معه بحذر!!

      * نظرتك للعالم تنبع أساساً من نظرتك لنفسك فمحبتك أو كراهيتك لمن حولك تتوقف إلى حد كبير على درجة قبولك أو رفضك لنفسك أنت أولاً...!!

      * بين خداع الناس لك وخداعك وتحيزك لنفسك ستحتاج عقلاً منطقياً يوقظك دوماً من الأوهام!

      * من الأفضل أن تظل تسأل وتبحث عن الإجابة عن أن تظن أنك أو غيرك عندكم كل الحقائق!!

      * لا تجعل أحداً يخدعك بمثاليات زائفة تشعرك بالذنب في كل ما تفعل... فقط كن إنسانا يقبل نفسه كما هي ويعترف بأخطائه ويعمل على إصلاحها قدر استطاعته...!!

      * قد يظن الناس أن الزواج أو المال أو السفر أو الهجرة مثلاً ستحل مشاكلهم.... والواقع أنها فقط ستنقل مشاكلهم من نوعية إلي نوعية أخري ربما تكون أصعب في حلها..... ومن "يغرق في شبر ميه" ولايستطيع حل مشاكله البسيطة قطعاً لن يستطيع حل مشاكله الأكبر والأكثر تعقيداً.....!!!

      * تقييم الأفكار بموضوعية وبهدوء بعيداً عن القداسة والتعصب وتغلب المشاعر عليك مطلوب جداً عند البحث عن حقائق الحياة والوجود والتاريخ (إن كنت فعلاً جاداً في بحثك) وإلا فإنك ستدور في حلقة مفرغة مما حفظوه لك مسبقاً وستظن أن ذلك تفكيراً ولن تصل إلى الحقيقة أبداً...!!

      * من نعم الله علينا أن أعطي لعقولنا القدرة علي إهمال الكثير من المؤثرات حولنا.... لأننا لو حاولنا إيجاد معني لكل شيء حولنا لأصبنا بالجنون (فمخنا كالكومبيوتر الذي "يهنج" إذا أثقلت عليه).... فَضَيِّقْ دائرة اهتمامك إن كنت تعاني في حياتك وحدد أولوياتك وركز علي أشياء قليلة جداً يمكنك تغييرها لو أردت النجاح والسعادة في الحياة ولاتبال كثيراً بمايفعله الناس ولا حتي بنظرتهم إليك....!!

      * كلما وجدت نفسك تقسم العالم من حولك دائماً الي من يحبك ومن يكرهك... فالمشكلة قد تكمن في عدم رضاك عن نفسك أنت ولذلك فأنت تحتاج دوماً إلي دعم خارجي حتي تشعر بالرضا عن نفسك وتقبلها..... فحاول أن تقبل نفسك كما هي حتي يقل احتياجك للبشر وحتي تصبح أكثر سعادة ورضاً وقبولًا للآخرين.....!!

      * جراح الطفولة وجراح الحياة لامفر منها والتئامها يحتاج مزيجاً من الصفح والعفو والتوقف تماماً عن لوم الآخرين مع اتخاذ قرار حازم بتحمل مسؤلياتنا كاملة عن حاضرنا ومستقبلنا وربما يظل الجرح مؤلماً قليلاً إلا أنه سيجعلنا أكثر قوة وأكثر خبرة وأكثر حكمة في المستقبل...!!

      * سُئلت عن "كيف يتقبل الإنسان نفسه ؟" :
      ......وقبول النفس عملية معاناة مستمرة وتحتاج وقتاً ومجهوداً وطاقة للتخلص من ذكريات الماضي السيئة والأليمة التي تقبع داخلنا حتي نصل الي مرحلة "غفران" forgiveness لكل من أساء إلينا في طفولتنا بالذات ومازُرِع فينا ونحن صغار بطريق الخطأ..... ثم نبدأ بعدها في تحمل مسئولياتنا كاملة ونحاول العيش في "اللحظة" والاستمتاع بها قدر الإمكان (حتي لو كانت لحظة مع أنفسنا وحدنا)........ مع أخذ خطوات صغيرة للنجاح في حياتنا وإتقان شيء صغير ما ننفع به أنفسنا والآخرين من حولنا.... حتي نقتنع ونحس بقيمتنا الحقيقية في الحياة وبقدرتنا علي النجاح..... انها عملية process مستمرة ويصحبها قطعاً عقبات وسقطات ولكن علينا الوقوف مرة أخري من جديد بعد كل عثرة والمضي للأمام بدون لوم أحد "فأنا المسؤول عن تغيير نفسي وليس أي أحد آخر" والإحساس الكامل بالمسؤولية الفردية عن التغيير والتقدم والتحسن internal locus of control من أهم عوامل النجاح والسعادة وقبول الذات....!!!


      * بداية الإصلاح في عالمنا العربي يبدأ برفع الوعي عند الأفراد.... وأول درجات الوعي أنك عندما تسمع شيئاً ينافي العقل والمنطق من سلطة سياسية أو دينية أو اجتماعية لابد أن تشك فيه (ولاتصدقه تلقائياً لمجرد أنه جاء من سلطة قوية) وابحث عنه بنفسك فعقلك مثل عقولهم تماماً وربما أفضل منهم والبحث أصبح سهلاً جداً في هذا العصر..... فإذا تعلمت جيداً وثقفت نفسك جيداً واحترمت عقلك ستجبرهم على احترامك إن عاجلاً أو آجلاً لأنهم لن يجدوا قطيعاً من الغنم يسوقونه بسهوله....!!

      حذف
  45. غير معرف9/1/19 9:09 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  46. غير معرف9/1/19 2:46 م

    اذا اردت لشعلة النور  ان تظل فيك متقدة لاتنقص او تخمد  ابدا هي :

    انسب العمل لصالح الذي تجلى في  قلبك بنور # لغيرك
    وظلمة  تلبستك بقسوة في قلبك #اليك

    قل اذا انعم عليك بلحظة من صفا :

    رب من ذا الذي دعاك لي بسره فأرضيته فأنرت لي سري لحظة حضوري بين يديك ...
        فاسقيه ربي بنفحة اطيب من مارزقتني
                  وارضيه ربي حتى يرضى 

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ

                                      صدق الله العظيم

    واذا بليت بالجفا او قبض فقل :

    رب من ذا الذي ظلمته فكظم غيظه فاظلم قلبي لحظة الحضور بين يديك ....
                استغفرك ربي واتوب اليك .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَٰكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

                     صدق الله العظيم

        ***ماتقدمه باصله مرجوعه اليك ***

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد 💚

    🌸نسيم الصفا 🐦

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/1/19 3:13 م

      حبيبتى انسبى الفضل لله ،، اليس الله بكافي عبده ؟!

      حذف
    2. غير معرف9/1/19 4:47 م

      حبيبتي نجوى

      بمعنى قولي ان لاتنظر لنفسك انك انت من وصلت !! وقصدي بمثال مثلا من فرج كربت مؤمن ...لباقي الحديث ...غاليتي مثلا انت لما تعملي عمل خير ويدعو لك صاحبه فهو يقبل عند ربك فيرجع عليك بالقبول اذ يشرح صدرك ويدخل النور يعشش في قلبك فلا تنسو الفضل بينكم غاليتي

      وكذلك لما تصيبنا مصيبه وليس هناك اعظم على قلب المؤمن ان يفقد صلت الهمز وهي الانشراح والحظور بين يدي ربه في لحظه حب سجده عشق ....فالحبيب ان فقد حبيبه فجع اكثر من فجع الام بضناها ...فمن يُظلم هو تحت جناح ربه وانا قلت كظم هو مدعاش عليا لسه السخط مش جاي بس كظم فبليت بالحجب والقبض ...عي رساله تحمل عدت نصائح اخاطب الروح غاليتي وحتى ربنا
      اخت نجوى اقر واعترف بكل حب ان عندي عيب في وضع الكلمات بطريقه سهله بسيطه وهذا يوقعني فالشبوهات ويفسر الكلام على غير معناه ووصفه لحالت روحيه اكتب بها ...

      جزاك الله كل خير وارجو ان اكون وفقت وبلغت المعنى وان لازال هناك لبس او نقص فاكيد مني انا السبب واعتذر لحظرتك اذ لم اصل لك المعنى الحقيقي

      جزاك الله كل خير لحرصك على دينك
      تحياتي 🌷

      حذف
    3. غير معرف9/1/19 4:59 م

      اعتذر سقطه مني كلمات

      وحتى ربنا قال بسم الله
      وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا صدق الله العظيم

      اليس والديك اصحاب فضل عليك ....انت مثلا لما تحب حاجه توفقي فيه لمين تروحي تطلبي انو يدعليك ومتاكده انو سيدعو لك بحب ...هي امك او ابوك ....فلما ترفع اكفها لسماء حتى لو رفعتها انت ...الله سيستجيب لها وانت متاكده انو استجاب لها فتقولي ربنا استجاب لامي....لان قلب امك مغمور مخلى كليا من اي حب مصلحه فالدعاء لك غير ان تراكي باسعد حال وافضل حال اضعاف مضاعفه من حالك الذي تدعو هي لك عليه ...اذن راح تدعيلك افضل بكثير من دعائك لنفسك لانه يعود بالمصلحه لك انت لما تدعي حظوظ نفس ثماره مردودها لك ...لكن امك تدعيلك لاجلك انت ...وتفرخي انت ...وكذلك دعاء القلب المحب الصادق باختلاف وضعه ....مقبول مقبول مقبول باذن الله ...ليس فيه حجاب او حجب ....وكذلك تادب مع ربنا ...ان نعترف باصحاب الفضل علينا ومن قمه التواضع ان تقولي دعاء عبد صالح ...ولاتقولي بفضل صدقاتي وعملي للخير ربنا استجاب لي بل تادب وتواضع مع الله والنظر لعملك ولنفسك بعين النقص وكذلك هناك العديد من الايات والاحديث التي تثبت كلامي هذا وانت من اصحاب عمل او مطلعه على القليل واكيد فهمت قصدي وجيدا

      حذف
    4. غير معرف9/1/19 5:11 م

      انسب العمل الصالح الذي تجلى بنور في قلبك # لغيرك

      بمعنى مبسط : انسب سبب انشراح صدرك واقبالك على العباده بحب وقلب مؤمن ( نور تجلى )
      العمل الصالح ثماره التي هي الحسنات واتباع طريق الحق .
      لغيرك : بتفريجك لكرب الناس وقضائك حوائجهم ومساعدتهم بحب لربك واقبال على فعل الخيرات حب لله ...تقبل منك وكذلك ان زايدت عليها بدعوات الخير ...كسوه يتيم ..تجهيز عروس فقير تزويج شب ..ووو...
      فمن باب التواضع ان لااشكر نفسي ان عملت خير فقبل متي !!
      بل اشكر ربي بحيث وذلك من خلال ان اشكر نعمته التي اوزغ عليا اذ سخرني لخدمه عباده ....
      ماتعلمناه من رساله الصلاه على النبي ...المهم هي معاني عميقه اكرر لااتقن فن انتقاء الكلمات والله احاول اشرحلك بعدت طرق على اوفق وانجح بايصال المعنى

      بكل صدق للامانه مكنتش راح اقولها لكن راح اكتبها اليوم الصبح كنت صلي الصبح حسيت بانشراح فالدعاء واسترسال وشعور ولامره حسيت بيه ...فدعوه ربي لي ثم تذكرت الاستاذ خالد فدعوه له ...كملت الصلاه فتحت الهانج اشهد الله على مااقول..ان وجدت الاستاذ خالد رد على رسالتي ودعى لي بنفس الوقت ..فقلت هذه الخاطره التي اكدت ان سبب انشراخي في السجود استاذ خالد دعى ربي فاستجاب لدعائه وانا في عز تلذذي بلحظه الحظور بين يديه دعوه الله له ...فاذن دعوت الهير رجعت له لانه دعاها لي لوجه الله وفقط ...

      🌷🌷🌷

      حذف
    5. غير معرف9/1/19 5:28 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. نسيم تقصد ان تنسب الاجر الى غيرها ..من باب لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه يعنى تفتكر غيرها اللى يمكن دعا ليها بظهر الغيب فكان سبب فى هدايتها وتوفيقها او اللى هى ظلمته فربنا عدل واذاق الظالك ظلمه فكانت قسوة القلب والضيق
      انما كل ما نحن فيه فهو بفضل ورحمة الله ولا نحمد سواه فالحمدلله
      والله اعلم

      حذف
    7. عذرا لم تظهر تعليقاتكم الا بعد ان رددت

      حذف
    8. غير معرف10/1/19 2:52 ص

      احمد لو عشنا بالفكرة دى ،، يبقى دايما حنطلب نورنا من الناس وحنبالغ منازلهم
      ولكن عندما نراقب الله في الناس وقتها المفهوم والتعامل حيختلف حتى مع الناس لان التعلق حيكون في الله حتى وانت مع الناس

      عامة هذا ما اراه صحيح
      وان راى غيري غيره

      حذف
    9. الدعاء بظهر الغيب مستجاب وعلى ما اظن ان مهما كان الداعى طالما مسلم فهو مستجاب
      يعنى لو طلبنا من حد انه يدعى لينا مش شرط انه معناه الداعى دا شخص نورانى
      اى حد مسلم يدعو لاخيه بظهر الغيب فهو مستجاب والله اعلم
      فبكدا احنا مش هنبالغ فيهم هم فقط سبب والله مسبب الاسباب
      انا لا نكر اننا ننسب الفضل لله دائما وابدا
      لكن كنت اشرح ما فهمته من تعليق نسيم ..وهو عدم الاعتقاد ف النفس وفى العمل يعنى طالما انا بصلى واصوم واطيع ربنا يبقى ربنا هيدينى وطالما عطانى يبقى دا عشان انا عملت واكيد الكلام دا غلط وكسر للنفس حتى لا تغتر ولا تتكبر ولا تعجب بعملها
      يبقى هى بتظن ان الخير اللى فيها كان سبب دعوة من شخص ما بظهر الغيب ..كذلك الشر والضيق بسبب الظلم
      دا اللى فهمته من تعليق نسيم والله اعلم بمرادها
      ف انا مش بشكك ف تعليقك لان تعليق صحيح مطلقا لكن وجة نظر نسيم غير كدا

      حذف
  47. الرحمن..من لماذا احب ربي..
    عبر عن قدر رحمة الله غير المتصور وسعتها اللامحدودة رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم فى قوله:"لو تعلمون قدر رحمة الله لاتكلتم عليها"⏪ صحيح
    رحمة الله التى نحن غارقون فيها لها مظاهر جليلة:
    * فمن رحمته " إن الله حيي كريم ، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردها صفرا خائبتين" .. لأنه يحبك ⏪صحيح
    * ومن رحمته أنه سكت عن أشياء فلم يذكر فيها تحريما ولا تحليلا رحمة بنا من غير نسيان.. لأنه يحبك
    * ومن رحمته حمايته لعبده المؤمن من الدنيا إذا سبق فى علم الله أنها ستطغيه وتصرفه عن طريق الحق"إن الله ليحمى عبده المؤمن من الدنيا وهو يحبه، كما تحمون مريضكم من الطعام والشراب تخافون عليه "لأنه يحبك ..⏪حديث صحيح
    * ومن رحمته حمايته عباده العصاة من السماء التى تستأذن أن ترجم العصاة، والارض التى تستأذن أن تخسف بهم، والبحر الذى يستأذن أن يغرقهم لكنه يمهلهم رجاء توبتهم.. لأنه يحبك.
    * ومن رحمته أن أحدا من خلقه لا يستطيع حجب رحمته
    أو منعها عن أحبابه :" ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها "(2) سورة فاطر
    فلا ممسك لها
    رحمة الله لا تعز على طالب فى أى زمان ومكان: وجدها إبراهيم عليه السلام وسط ألسنة النار، ووجدها يوسف عليه السلام فى غيابت الجب وغياهب السجن، ووجدها يونس عليه السلام فى بطن الحوت،ووجدها موسى عليه السلام فى اليم وهو طفل وفى قصر فرعون متربص به، ووجدها أصحاب الكهف حين افتقدوها فى القصور، ووجدها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه فى الغار، وهو مطارد...
    راجع شريط ذكرياتك لتتذكر أين وجدت رحمة الله .. وكم مرة ذقتها؟! وتعجب نسيانك لها!!.
    توقف لحظة ومع هذا فإن كل هذه الرحمات الدنيوية لا تشكل فى رحمة الله سوى 1% من مجموع رحماته التى خلقها.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله خلق يوم خلق السماوات والارض مائة رحمة ، كل رحمة طباق ما بين السماء والارض ، فجعل منها فى الارض رحمة، فبها تعطف الوالدة على ولدها، والوحش والطير بعضها على بعض، وأخر تسعا وتسعين فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة" ⏪صحيح
    ولأن رحمة والديك بك مهما بلغت فهى جزء من مائة جزء من الرحمة كان شيخ الاسلام حماد بن سلمة يقول:
    ما يسرنى أن أمرى يوم القيامة صار إلى والدى، إن ربى أرحم بى من والدي..
    *أخى.. التمس رحمة من الله فى أى مكان ومن أى إنسان ولو كان رجلا فقيرا لا يؤبه له .. تجعل قدوتك فى ذلك علم الزهاد وبركة العصر معروف الكرخى الذى مر يوما وهو صائم بسقاء يقول: رحم الله من شرب ، فشرب رجاء الرحمة.
    جرعة حب
    كان بعض الاغنياء كثير الشكر فطال عليه الأمد وعصى ربه، فما زالت نعمتة ولا تغيرت حالته، فقال: يارب تبدلت طاعتى وما تغيرت نعمتك ، فهتف به هاتف:
    يا هذا.. لأيام الوصال عندنا حرمة حفظناها وضيعتها!!

    **************
    هبي ياريح الايمان
    دكتور خالد ابو شادي..

    ردحذف
  48. منحكم ابن تيمية الناس لا يفصل بينهم النزاع إلّا كتاب منزل من السماء، وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل

    واحد منهم عقل. لو كان كل ما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة.

    اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود. اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى

    الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب. إذا استغنى الناس

    بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك

    بالله. من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق. القلب يمرض

    كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما

    يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل،

    والمحبة، والإنابة. القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها. من عرف نفسه اشتغل

    بإصلاحها عن عيوب الناس. من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.




    مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه – وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه. القلوب آنية الله في أرضه،

    فأحبه إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها. ألفتَ عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك

    أنوار العزائم. إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب (قل للمؤمنين) فقد

    سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال. أبعد القلوب عن الله القلب القاسي. أعظم الكرامة لزوم

    الاستقامة. كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم

    تنجع فيه المواعظ. خلقت النار؛ لإذابة القلوب القاسية. إذا قسا القلب قحطت العين. المتابعة: أن

    يفعل مثل ما فعل، على الوجه الذي فعل، لأجل أنه فعل. ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب،

    والبعد عن الله. من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية. تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال الله

    العون على مرضاته.. ثم رأيته في الفاتحة في (إياك نعبد وإياك نستعين). الهجر الجميل : هجر بلا

    أذى، والصفح الجميل : صفح بلا عتاب، والصبر الجميل : صبر بلا شكوى. ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف

    ونهيك عن المنكر بغير منكر. من عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم. ليس العاقل الذي يعلم

    الخير من الشر، وانما العاقل الذي يعلم خير الخيرين، وشر الشرين. الرضا.. باب الله الاعظم، وجنة

    الدنيا، وبستان العارفين. (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).. فيها اعتراف بحقيقة

    الحال، وليس لأحد من العباد أن يبرئ نفسه عن هذا الوصف لا سيما في مقام مناجاته لربه. السعادة في

    معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن

    إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم.

    ردحذف
  49. حسن الظن و سؤ الظن

    الدعاء: فإنه باب كل خير، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه أن يرزقه قلباً سليماً. إنزال

    النفس منزلة الآخر: فلو أن كل واحد منا عند صدور فعل أو قول من أخيه وضع نفسه مكانه لحمله ذلك

    على إحسان الظن بالآخرين، وقد وجه الله عباده لهذا المعنى حين قال سبحانه: {لوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ

    الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْراً} (النور:12). وأشعر الله عباده المؤمنين أنهم كيان واحد، حتى إن

    الواحد حين يلقى أخاه ويسلم عليه فكأنما يسلم على نفسه: {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ }

    (النور:61). حمل الكلام على أحسن المحامل: هكذا كان دأب السلف رضي الله عنهم. قال عمر بن الخطاب

    رضي الله عنه: "لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا، وأنت تجد لها في الخير محملاً"، وانظر إلى

    الإمام الشافعي رحمه الله حين مرض وأتاه بعض إخوانه يعوده، فقال للشافعي: قوى لله ضعفك، قال الشافعي:

    لو قوى ضعفي لقتلني، قال: والله ما أردت إلا الخير، فقال الإمام: أعلم أنك لو سببتني ما أردت إلا

    الخير.فهكذا تكون الأخوة الحقيقية إحسان الظن بالإخوان حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجهاً من أوجه

    الخير. التماس الأعذار للآخرين: فعند صدور قول أو فعل يسبب لك ضيقاً أو حزناً حاول التماس الأعذار،

    واستحضر حال الصالحين الذين كانوا يحسنون الظن ويلتمسون المعاذير حتى قالوا: التمس لأخيك سبعين

    عذراً، وقال ابن سيرين رحمه الله: إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذراً، فإن لم تجد فقل: لعل له

    عذراً لا أعرفه، إنك حين تجتهد في التماس الأعذار ستريح نفسك من عناء الظن السيئ وستجنب الإكثار من

    اللوم لإخوانك تأنّ ولا تعجل بلومك صاحباً.. لعل له عذراً وأنت تلوم تجنب الحكم على النيّات: هذا من

    أعظم أسباب حسن الظن؛ حيث يترك العبد السرائر إلى الذي يعلمها وحده سبحانه، والله لم يأمرنا بشق

    الصدور، ولنتجنب الظن السيئ. استحضار آفات سوء الظن: فمن ساء ظنه بالناس كان في تعب وهم لا

    ينقضي فضلاً عن خسارته لكل من يخالطه حتى أقرب الناس إليه ؛ إذ من عادة الناس الخطأ ولو من غير

    قصد، ثم إن من آفات سوء الظن أنه يحمل صاحبه على اتهام الآخرين، مع إحسان الظن بنفسه، وهو نوع

    من تزكية النفس التي نهى الله عنها في كتابه: {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} (النجم:32)،

    وأنكر سبحانه على اليهود هذا المسلك: (ألَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا

    يُظْلَمُونَ فَتِيلاً} (النساء:49). إن إحسان الظن بالناس يحتاج إلى كثير من مجاهدة النفس لحملها على

    ذلك، خاصة وأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، ولا يكاد يفتر عن التفريق بين المؤمنين

    والتحريش بينهم، وأعظم أسباب قطع الطريق على الشيطان هو إحسان الظن بالمسلمين.

    ردحذف
  50. يظل القلب كالشجرة المورقة ، مادام يسقيها الإيمان ، فيتعمق في الصدر وتمتد جذوره ، وهي حقيقية

    معنوية يجعلها الله في قلوب الصالحين من عباده ، وحلاوة الإيمان هي الاستلذاذ بالطاعات ، وتحمل

    المشاق والصعوبات ، من أجل رضى الله ورسوله ، ولا يقبل الدنيا على ضلك ، فيسعى إلى العمل الصالح

    طلباً للثواب في الآخرة ، مع إحسان طريقه في الدنيا وأخذ حقه منها. ومن ذاق طعم الايمان قال:

    "رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد عبده ورسوله" . والحفاظ على حلاوة الإيمان يكون بدوام

    المسلم على الطاعات ، وإكثاره من النوافل ، وترتيله للقرآن الكريم ، وسعيه الجاد لخدمة خلق الله

    فهي خدمة لله ، وإيثاره الآخرين على نفسه ، ومساعدة المحتاجين ، وإطعام المساكين ، والصيام بما

    يقدر عليه ، فإذا أطاع الله استحل النور بقلبه ، وصارت جنته في صدره ، فإذا مشي مشى مطمئناً ، وإذا

    مسته المصائب صبر غير جزوعاً ، فيقترب من الله ويخشع له ويتذلل ، فيشعر أنه الضعيف أمام الله الخالق

    العظيم ، فترتاح نفسه ، لأنه يعلم علم اليقين ، بأن الله وحده قادر ، والخلق ليسوا بقادرين..!

    فيبتعد عن لذات الدنيا وشهواتها ، ونعيمها الزائف ، ويطلب محبة الله ، ومحبته أهم صفات المؤمنين ،

    وكذلك محبة رسوله الكريم - صلى الله عليه وسلم- ، فلا تعلو عليهما أي محبة ، لا في المال ولا في ا


    لأولاد فكلاهما زينة الحياة الدنيا ، والآخرة خير وأبقى ، وحب الله دليل الآخرة ، وهي مقدمة على محبة

    النفس والوالد والوالدة والناس أجمعين ، وقال صلى الله عليه وسلم: " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب

    إليه من والده وولده والناس أجمعين". وهذه المحبة تستلزم الاستجابة لأمر الله ، والبعد عن نواهيه

    لقوله تعالى: "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله" ، وهناك العديد من الأمور التي تحبب

    المسلم في الله ، وينال حلاوة الايمان في صدره : كأن يداوم على ذكر الله بالقول والعمل والقلب ، ويجالس

    الصادقين المحبين لله ، ويباعد بينه وبين ما يبعده عن الله تعالى ، وكي يكون العبد محباً لرسول الله

    تعالى ، يجب أن يكون الرسول قدوته في كل أمر ، ويتبعه بما قال وعمل وصدق ، و التخلق بأخلاقه

    والتأدب بأدبه ، ونصر سنته والعمل بها واتباعها ، والاطلاع على سيرته ، ومعرفة تاريخه وأخباره ،

    والدفاع عنه بالقول الحسن ، ودفع الأخرين لاتباع هديه. ومن الأمور التي تحلي الإيمان في الصدر :

    الابتعاد عن ذكر عيوب الناس ، وذكر محاسنهم ، والتماس العذر لهم عند وقوع الخطأ ، وعدم الغل

    والحقد والحسد لما أنعم الله على الأخرين ، والدعاء في ظهر الغيب ، والمبادرة بالتحية و السلام ،

    والسؤال عن الحال ، وتفقد الغائبينن والاستفسار عن مستجدات حياتهم ، وعيادة المريض منهم ،

    وتهنئتهم في المسرات و الأفراح ، ونصرتهم عند وقوع الظلم ، والدفاع عن حقوقهم ، والوقوف إلى

    جانبهم في السراء و الضراء ، فتحلو حياة العبد المؤمن المسلم ، فيكون خلوقاً طائعاً عابداً طاهراً


    نقياً ، ويفوز برضى الله ورسوله ، وتغرس بذرة حلاوة الإيمان في قلبه.


    ردحذف
  51. *قصة رووووووووعة*

    يحكى أن *شيخاً عالماً* كان يمشي مع أحد *تلاميذه* بين الحقول
    وأثناء سيرهما شاهدا حذاء قديما اعتقدا أنه لرجل فقير يعمل في أحد الحقول القريبـة والذي سينهي عمله بعد قليل ويأتي لأخذه .

    *فقال التلميذ لشيخه :*
    ما رأيك يا شيخنا لو نمازح هذا العامل ونقوم بإخفاء حذائه وعندما يأتي ليلبسه يجده مفقوداً فنرى كيف سيكون تصرفه !

    *فأجابه العالم الجليل :*
    "يجب أن لا نسلي أنفسنا بأحزان الآخرين ولكن أنت يا بني غني ويمكن أن تجلب السعادة لنفسك ولذلك الفقير بأن تقوم بوضع قطع نقدية بداخل حذائه وتختبئ كي تشاهد مدى تأثير ذلك عليه" !!

    أعجب التلميذ بالاقتراح وقام بوضع قطع نقدية في حذاء ذلك العامل ثم اختبأ هو وشيخه خلف الشجيرات ؛ ليريا ردة فعل ذلك على العامل الفقير ..

    وبعد دقائق جاء عامل فقير رث الثياب بعد أن أنهى عمله في تلك المزرعة ليأخذ حذاءه ، وإذا به يتفاجأ عندما وضع رجله بداخل الحذاء بأن هنالك شيئا ما بداخله وعندما أخرج ذلك الشيء وجده *(نقوداً)* !!

    وقام بفعل الشيء نفسه ف ي الحذاء الآخر ووجد *نقوداً* أيضاً !!

    *نظر ملياً إلى النقود وكرر النظر ليتأكد من أنه لا يحلم ..*

    بعدها نظر حوله بكل الاتجاهات ولم يجد أحداً حوله !!

    وضع النقود في جيبه وخر على ركبتيه ونظر إلى السماء باكيا ثم قال بصوت عال يناجي ربـه :

    *"أشكرك يا رب يا من علمت أن زوجتي مريضة وأولادي جياع لا يجدون الخبز ؛ فأنقذتني وأولادي من الهلاك"*

    واستمر يبكي طويلاً ناظرا إلى السماء شاكرا هذه المنحة الربانية الكريمة .

    تأثر التلميذ كثيرا وامتلأت عيناه بالدموع ،،

    عندها قال الشيخ الجليل :
    "ألست الآن أكثر سعادة مما لو فعلت اقتراحك الأول وخبأت الحذاء
    أجاب التلميذ :
    "لقد تعلمت درسا لن أنساه ما حييت ،،





    الآن فهمت معنى كلمات لم أكن أفهمها في حياتي : *"عندما تعطي ستكون أكثر سعادةً من أن تأخذ"* .

    ردحذف
  52. غير معرف10/1/19 6:03 ص

    لا تنظر الى النعمة ولكن انظر الى المنعم

    ولا الى الحسنة بل الى المحسن بها عليك

    ولا الى العمل بل الى من وفقك له

    يقول ابن القيم - رحمه الله

    فمن عرف ربه بالغنى المطلق عرف نفسه بالفقر المطلق

    و من عرف ربه بالقدرة التامة عرف نفسه بالعجز التام

    ومن عرف ربه بالعز التام عرف نفسه بالمسكنة التامة

    و من عرف ربه بالعلم التام و الحكمة عرف نفسه بالجهل ٠

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/1/19 6:10 ص

      ما زال الكلام لابن القيم - رحمه الله

      * إذا علمت أن الله معك.. لم يبق في قلبك اضطراب من تشويش الأسباب.

      * من وطّن قلبه عند ربه سكن واستراح ومن أرسله فى الناس إضطرب واشتد به القلق.

      * استوحش مما لا يدوم معك , واستأنس بمن لا يفارقك .

      * أوثق غضبك بسلسلة الحلم , فإنه كلبٌ إن أفلت أتلف.

      * من أراد الظهور فهو عبد الظهور، ومن أراد الخفاء فهو عبد الخفاء، أما من أراد الله وهو عبدٌ له، فهو الذي إذا شاء أظهره وإذا شاء أخفاه، لا يختار لنفسه ظهورا ولا خفاءً.

      * للعبد بين يدي الله موقفين: موقف بين يديه في الصلاة وموقف بين يديه يوم لقائه, فمن قام بحق الموقف الأول هوّن عليه الموقف الآخر.

      * أين أنت ، والطريقُ طريقٌ تعب فيه آدم ، وناح لأجله نوح ، ورُمي في النار الخليل ، وأُضجع للذبح إسماعيل ’ وبيع يوسف بثمن بخس ، ولبث في السجن بضع سنين ، ونُشر بالمنشار زكريا ، وذبح السيد الحصور يحيى ، وقاسى الضرَّ أيوب ، وزاد على المقداد بكاءُ داود ، وسار مع الوحش عيسى ، وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد صلى الله عليه وسلم

      حذف
  53. السلام عليكم ا خالد
    اخ لى سالنى عن حكم هذه الرسائل المنتشره على مواقع التواصل الاجتماعى فهو عايز يعرف مدى صحتها وهل يعمل بها ام لا.
    فتاة بلغت من العمر16 عام مريضة بمرض عجز الاطباء عن علاجها .وفي ليلة القدر بكت بكاءا شديدا فنامت.فحلمت ان السيدة عائشة رضي الله عنها اعطتها كأسا من الماء .وعندما اسيققظت وجدت نفسها قد شفيت تماما. ووجدت قطعةمن القماش مكتوب عليها لا اله الا الله .فاوصلت قصتها الى عميد فحصل على ترقيه.ووصلت هذه الرساله الى تاجر فأهملها فخسر كل ثروته.ووصلت الى طالب على ابواب الامتحانات فنشرها فنجح اسمه محمد الشاوي اقسم بالله العظيم انه راى الرسول في المنام وقال له رسول الله بلغ المسلمين عني فمن ينشرها يفرح فرحا ة ومن يتجاهلها يحزن حزنا شديدا لا اله الا انت سبحانك انت ربي فاغفرلي اني كنت من الظالمين ارسلها ل25 شخص وسوف تسمع خبر مفرح الليلة
    تحياتى لك سيدى امدكم الله بنوره وحبه ورضاه امين ولاهل المدونه الخير والفوز بحب الله ورضاه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/1/19 6:27 ص

      حبيبتى هالة سيدنا عمر ابن الخطاب كان يقول اميتوا الباطل بتجاهله

      قولى له يتجاهلها فمن كذب لمحمد كمن كذب على محمد والاتنين بالنار كما قال العلماء

      وبانتظار رد استاذنا

      حذف
    2. أختي هالة ..
      ابلغي الاخ السائل بالاتي :
      * إذا كان الكافر الذي بلغه القرآن وقصصه وسيرة النبي .. ولم يؤمن .. فلم يعجل الله له بالعقوبة
      يبقى ربنا هيعجل العقوبة عشان سمعنا قصة الطالب محمد والتاجر والعميد .. ولم نعمل بها !!
      أفلا تعقلون !!!

      أما عن آخر الرسالة .. وما قيل عن النبي أنه قال : ( بلغ المسلمين عني فمن ينشرها يفرح فرحا ة ومن يتجاهلها يحزن حزنا شديدا )
      فهذا محض كذب صريح .. على النبي .. وإلا بذلك سنتهم النبي أنه لم يبلغ رسالته .. فاحتاج إلى الطالب محمد ليبلغ عن النبي ما نساه !!

      اختصارا هذه رسائل ساقطة .. ومن الباطل أن ننشر الباطل ..!! فضلا عن احتمال الكذب على الرسول .. بل وعلى الله .. لأن الله لا يعاقب الناس عشان تجاهلهم لقصة الطالب محمد والتاجر والعميد ..!!

      وبما أن هذه الرسائل باطلة ومضلله وتحتمل كذب على النبي وعلى الله .. فناشرها (مع علمه بكذبها) يكون مشارك في الباطل وتضليل الناس والكذب .. !!
      ومن لم يكن يعرف الضلال في هذه الرسالة .. فقد عرف ..!!
      والله أعلم

      حذف
  54. احذر من رجل ضربته ولم يرد لك الضربة فهو لن يسامحك ولن يدعك تسامح نفسك.
    إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.
    قد يرى البعض أن التسامح انكسار، وأن الصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام، وأن الصمت أقوى من أي كلام.

    التسامح جزء من العدالة.
    أشرف الثأر العفو.
    التسامح زينة الفضائل.
    أعقل الناس أعذرهم للناس.
    النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح.
    تسامحُ النفس معنىً من مروءتها.. بل المروءةُ في أسمى معانيها

    تخلقِ الصفحَ تسعدْ في الحياةِ به.. فالنفسُ يسِعدُها خلقٌ ويشقيها.

    من يعف عن الشرير دائماً يضر بالصالح أحياناً.

    فما اللؤمُ إِلا إِن حقدت فلم تكن.. كريماً فتعفو أو شُجاعاً فتثأرا.

    لما عفوتُ ولم أحقدْ على أحدٍ.. أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ.
    محبة لا تغفر تعيش بأسم مستعار.
    إِذا عثرَ القومُ فاغفرْ لهم.. فأقدامُ كل فريق عُثرْ.
    أتطلبُ من أخٍ خُلقاً جليلاً.. وخَلْقُ الناسِ من ماءٍ مَهينِ

    فسامحْ إِن تكَّدَرَ وُدُّ خِلٍ.. فإِنَّ المرءَ من ماءِ وطينِ.

    وعاشرْ بمعروفٍ وسامحْ من اعتدى.. ودافعْ ولكن بالتي هي أَحْسَنُ.
    لأن أندم على العفو خير من أن أندم على العقوبة.
    الشجرة لا تحجب ظلها حتى عن الحطاب.
    في العفو لذة لا نجدها في الأنتقام.
    سامح صديقك إن زلت به قدم.. فليس يسلم إنسان من الزلل.
    خذِ العفوَ واغفرْ أيها المرءُ.. أرى الحلمَ ما لم تخشَ منقصةً غُنْماً.
    إِن المُسِيءَ إِذا جازيْتَهُ أبداً.. بفعْلهِ زِدْتَه في غيِّه شَططاً.

    العفوُ أحسنُ ما يُجْزى المسيء به.. يهينُه أو يريه أنه سَقَطاً.

    وإِذا قيستِ الفضائلُ فاقتْ.. كرمَ العفوِ جرأةُ الإِقرارِ.
    إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه.
    الأصل في التسامح أن تستطيع الحياة مع قوم تعرف يقيناً أنهم خاطئون.
    ‏لن تَستطيع أن تُعطي بدون الحُب، ولن تستطيع أن تحِب بدون التسامح.
    التسامح محبة أصابها التعالى.
    مهما تعلم الناس من فنون، فلن يتعلموا شيئاً يشبه فن التسامح.. إنها القلوب النقية التي تسبح الله الغفور الرحيم.. صباح مساء.
    وإن الكره ليرتجف أمام الحبّ، وإن الحقد ليهتز أمام التسامح، وإن القسوة لترتعش أمام الرقة واللّين.
    الإحترام المتبادل هو الذي يؤكد أن الأخطاء قابلة للتسامح مهما كانت.. بدون الاحترام لا يمكن التسامح.

    ردحذف
  55. أن حضارة العرب المسلمين قد أدخلت الأمم الأوربية الوحشية في عالم الإنسانية، فلقد كان العرب أساتذتنا.. وإن جامعات الغرب لم تعرف مورداً علمياً سوى مؤلفات العرب، فهم الذين مدنوا أوروبا مادةً وعقلاً وأخلاقاً، والتاريخ لا يعرف أمة أنتجت ما أنتجوه.. إن أوروبا مَدينة للعرب بحضارتها.. وإن العرب هم أول من علم العالم كيف تتفق حرية الفكر مع استقامة الدين.. فهم الذين علموا الشعوب النصرانية، وإن شئت فقل: حاولوا أن يعلموها التسامح الذي هو أثمن صفات الإنسان.. ولقد كانت أخلاق المسلمين في أدوار الإسلام الأولى أرقى كثيراً من أخلاق أمم الأرض قاطبةً..
    الإحترام المتبادل هو الذي يؤكد أن الأخطاء قابلة للتسامح مهما كانت.. بدون الاحترام لا يمكن التسامح.
    الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الأخر من الغرور أو الخوف.
    التسامح الحق لا يستلزم نسيان الماضي بالكامل.
    التسامح هو الشك بأن الأخر قد يكون على حق.
    الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر، فيها الحب، وفيها التضحية، وفيها إنكار الذات، وفيها التسامح، وفيها العطف، وفيها العفو، وفيها الكرم، وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية، وقليل منا هم القادرون على الرحمة.
    احسن وأفضل نتيجة من التربية هو التسامح.
    هناك أناس، بخصوص بعض المشاكل وعيوب يظهرون تسامحا عظيما وهذا في كثير من الأحيان لأنهم لا يهتمون.
    الشجعان لا يخشون التسامح من أجل السلام.
    التعاطف الإنساني يربطنا ببعضنا – ليس بالشفقة أو بالتسامح، ولكن كبشر تعلموا طريقة تحويل المعاناة المشتركة إلى أمل للمستقبل.
    التسامح مع الذئب يعني ظلامة نحو الخروف.
    مسؤولية التسامح تقع على من لديهم أفق أوسع.
    إما أن تسامح تماماً أو لا تسامح على الاطلاق.
    قليل من الأدراك السليم، وقليل من التسامح، وقليل من المرح.. وسوف تندهش عندما ترى كيف استطعت أن تريح نفسك على سطح هذا الكوكب.
    سمعتم أنه قيل عين بعين وسن بسن، وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر، بل من لطمك على خدك الأسمن فحول له الأخر (خدك الأيسر) أيضاً.
    إذا جرحت مساويهم فؤادي.. صبرت على الإساءة وأنطويت.. ورحت إيهم طلق المحيا.. كأني لا سمعت ولا رأيت.
    تسامح ولا تستوف حقك كله.. وأبق فلم يستقص قط كريم.
    الضعيف لا يمكن أن يسامح، فالتسامح من صفات الاقوياء.

    ردحذف
  56. غير معرف10/1/19 8:48 ص

    ☆ سلسلة قواعد القرآن الكريم ☆

    قوله سبحانه وتعالى:
    { قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ }

    أهمية معرفة الإنسان للمواهب والقدرات التي وهبه الله إياها ليفعلها في المجال الذي تناسبه؛
    لان الناس ليسوا على درجة واحدة في المواهب والقدرات والطاقات ولم يجتمع الكمال البشري إلا في الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

    فمعرفة الإنسان لما يحسنه ويتميز به مهم جداً في تحديد المجال الذي ينطلق فيه ليبدع؛ ولينفع أمته إذ ليس القصد هو العمل فحسب بل الإبداع والإتقان.

    ومن نظر في سير الصحابة رضي الله عنهم أدرك شيئاً من دقة تطبيقهم لمعاني هذه القاعدة فمنهم العالم المتخصص ومنهم المعروف بالسنان ومقارعة الفرسان وثالث يبدع في ميادين الشعر والبيان.

    وقد روي أن عبدالله بن عبدالعزيز العمري العابد كتب إلى الإمام مالك يحضه إلى الانفراد والعمل ويرغب به عن الاجتماع إليه في العلم فكتب إليه مالك: إن الله عز وجل قسم الأعمال كما قسم الأرزاق فرب رجل فتح له في الصلاة ولم يفتح له في الصوم، وآخر فتح له في الصدقة ولم يفتح له في الصيام، وآخر فتح له في الجهاد ولم يفتح له في الصلاة، ونشرُ العلم وتعليمه من أفضل أعمال البر، وقد رضيت بما فتح الله لي فيه من ذلك، وما أظن ما أنا فيه بدون ما أنت فيه، وأرجو أن يكون كلانا على خير، ويجب على كل واحد منا أن يرضى بما قسم له، والسلام .

    وهذا الجواب من الإمام مالك لا يدل على علمه فحسب بل على وفور عقله وسمو أدبه وجودة بيانه عن هذه القضية التي تاه في تقديرها فئام من الناس.

    يوضح هذا ويبينه قول النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين : من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة
    ياعبدالله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان، قال أبو بكر الصديق يارسول الله ما على أحد يدعى من تلك الأبواب من ضرورة فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم وأرجو أن تكون منهم".

    لأن أعمال البر لا يفتح في الأغلب للإنسان الواحد في جميعها وأن من فتح له في شيء منها حرم غيرها في الأغلب وأنه قد تفتح في جميعها للقليل من الناس وأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه من ذلك القليل .

    واليوم خسرت الأمة طاقاتها بسبب الإخلال بما دلّت عليه هذه القاعدة فهذا شاب مبدع في العلم، وآتاه الله فهماً، وقدرةً على الحفظ، وسلك طريقه في العلم، فيأتيه من يأتيه ليقنعه بالانخراط في العمل الخيري، وكأنه وهو في طريق الطلب في طريق مفضول أو عمل مرجوح!

    وفيما أشرت إليه في تنوع اهتمامات الصحابة رضي الله عنهم ما يؤكد أهمية فهم هذه القاعدة على الوجه الصحيح، حتى لا نخسر طاقات نحن بأمس الحاجة إليها، خصوصاً في هذا الزمن الذي تنوعت فيه الاهتمامات، وتعددت فيه طرائق خدمة الإسلام، ونفع الناس، والموفق من عرف ما يحسنه، فوظفه لخدمة دينه وأمته، وفي الأثر: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه" وكيف يتأتى الإتقان من شخص لا يحسن ما يعانيه ويعالجه !

    هذه هي هدايات الوحي: { قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُم } { قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِه } "اعملوا فكل ميسر لما خلق له"
    فهل نتدبرها ونستفيد منها من أجل فاعلية أكثر لطاقاتنا ؟


    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/1/19 8:54 ص

      ☆ سلسلة قواعد القرآن الكريم ☆

      قوله سبحانه وتعالى: ( مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا )

      وقوله سبحانه {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} [التغابن: 11].

      وهذه القاعدة القرآنية جاء ذكرها ضمن آية كريمة في سورة التغابن يقول الله فيها: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}[التغابن: 11].

      والآية ـ كما هو ظاهر وبيّن ـ تدل على أنه ما من مصيبة أيّاً كانت، سواء كانت في النفس أم في المال أم في الولد، أم الأقارب، ونحو ذلك، فكل ذلك بقضاء الله وقدره، وأن ذلك بعلمه وإذنه القدري سبحانه وتعالى، وجرى به القلم، ونفذت به المشيئة، واقتضته الحكمة، والشأن كل الشأن، هل يقوم العبد بما يجب عليه من عبودية الصبر والتسليم ـ الواجبين ـ، ثم الرضا عن الله تعالى؟! وإن كان الرضا ليس واجبا بل مستحباً.


      وتأمل ـ أيها المؤمن ـ أن الله تعالى علق هداية القلب على الإيمان؛ ذلك أن الأصل في المؤمن أن يروضه الإيمان على تلقي المصائب، واتباع ما يأمره الشرع به من البعد عن الجزع والهلع، متفكراً في أن هذه الحياة لا تخلوا من منغصات ومكدرات:

      جبلت على كدر وأنت تريدها *** صفوا من الأقذاء والأقذار!

      وهذا كما هو مقتضى الإيمان، فإن في هذه القاعدة: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} إيماءً إلى الأمر بالثبات والصبر عند حلول المصائب؛ لأنه يلزم من هَدْيِ الله قلبَ المؤمن عند المصيبة = ترغيبَ المؤمنين في الثبات والتصبر عند حلول المصائب، فلذلك جاء ختم هذه الآية بجملة: {وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}(1).


      وهذا الختم البديع بهذه الجملة: {وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} يزيد المؤمن طمأنينة وراحة من بيان سعة علم الله، وأنه سبحانه وتعالى لا يخفى عليه شيء مما يقع، وأنه عز وجل الأعلم بما يصلح حال العبد وقلبه، وما هو خير له في العاجل والآجل، وفي الدنيا وفي الآخرة، يقرأ المؤمن هذا وهو يستشعر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "عجباً لأمر المؤمن! إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له"(2).


      ويقول عون بن عبدالله بن عتبة رحمه الله: "إن الله ليكره عبده على البلاء كما يكره أهل المريض مريضهم، وأهل الصبي صبيهم على الدواء، ويقولون: اشرب هذا، فإن لك في عاقبته خيرا" (3).


      أيها الإخوة المؤمنون: ولنعد إلى هذه القاعدة: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} التي هي موضع حديثنا في هذه الحلقة.
      وثمة كلماتٍ نورانية، قالها سلف هذه الأمة تعليقاً على معنى هذه القاعدة، ولنبدأ بحبر الأمة وترجمان القرآن حيث يقول رضي الله عنه ـ في قوله تعالى: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ}: يهد قلبه لليقين، فيعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه(4).
      ويقول علقمة بن قيس رحمه الله في هذه القاعدة: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ}: هو الرجل تصيبه المصيبة، فيعلم أنها من عند الله فيسلم لها ويرضَى(5).
      وقال أبو عثمان الحيري: من صح إيمانه، يهد الله قلبه لاتباع السنة(6).
      ومن لطيف ما ذكر من القراءات المأثورة ـ وإن كانت ليست متواترة ولا مشهورة ـ: أن عكرمة قرأ: "ومن يؤمن بالله يهدأ قلبه" أي: يسكن ويطمئن(7).

      حذف
    2. غير معرف10/1/19 8:55 ص

      أيها الإخوة القراء: ومجيء هذه القاعدة في هذا السياق له دلالات مهمة، من أبرزها:

      1 ـ تربية القلب على التسليم على أقدار الله المؤلمة ـ كما سبق ـ.

      2 ـ أن من أعظم ما يعين على تلقي هذه المصائب بهدوء وطمأنينة: الإيمان القوي برب العالمين، والرضا عن الله تعالى، بحيث لا يتردد المؤمن ـ وهو يعيش المصيبة ـ بأن اختيار الله خير من اختياره لنفسه، وأن العاقبة الطيبة ستكون له ـ ما دام مؤمناً حقاً ـ فإن الله تعالى ليس له حاجة لا في طاعة العباد، ولا في ابتلائهم! بل من وراء الابتلاء حكمة بل حِكَمٌ وأسرار بالغة لا يحيط بها الإنسان، وإلا فما الذي يفهمه المؤمن حين يسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل"(8)؟! وما الذي يوحيه للإنسان ما يقرأه في كتب السير والتواريخ من أنواع الابتلاء التي تعرض لها أئمة الدين؟! إن الجواب باختصار شديد: "أن أثقال الحياة لا يطيقها المهازيل، والمرء إذا كان لديه متاع ثقيل يريد نقله، لم يستأجر له أطفالا أو مرضى أو خوارين؛ إنما ينتقى له ذوى الكواهل الصلبة، والمناكب الشداد!! كذلك الحياة، لا ينهض برسالتها الكبرى، ولا ينقلها من طور إلى طور إلا رجال عمالقة وأبطال صابرون!"(9).


      أيها القراء الأفاضل:

      ليس بوسع الإنسان أن يسرد قائمة بأنواع المصائب التي تصيب الناس، وتكدر حياتهم، لكن بوسعه أن ينظر في هدي القرآن في هذا الباب، ذلك أن منهج القرآن الكريم في الحديث عن أنواع المصائب حديث مجمل، وتمثيل بأشهر أنواع المصائب، لكننا نجد تركيزاً ظاهراً على طرق علاج هذه المصائب، ومن ذلك:

      1 ـ هذه القاعدة التي نحن بصدد الحديث عنها: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} فهي تنبه إلى ما سبق الحديث عنه من أهمية الصبر والتسليم، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز الإيمان الذي يصمد لهذه المصائب.

      2 ـ ومن طرق معالجة القرآن لشأن المصائب: الإرشاد إلى ذلك الدعاء العظيم الذي جاء ذكره في سورة البقرة، يقول تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}[البقرة: 155، 156].

      3 ـ كثرة القصص عن الأنبياء وأتباعهم، الذين لقوا أنواعاً من المصائب والابتلاءات التي تجعل المؤمن يأخذ العبرة، ويتأسى بهم، ويهون عليه ما يصيبه إذا تذكر ما أصابهم، وعلى رأسهم نبينا وإمامنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

      ويتبع هذا العلاج القرآني: النظر في سير الصالحين من هذه الأمة وغيرهم، ممن ابتلوا فصبروا، ثم ظفروا، ووجدوا ـ حقاً ـ أثر الرضا والتسليم بهداية يقذفها الله في قلوبهم، وهم يتلقون أقدار الله المؤلمة، والموفق من تعامل البلاء بما أرشد الله إليه ورسولُه صلى الله عليه وسلم، وبما أرشد إليه العقلاء والحكماء، ففي كلام بعضهم عبر متينة، وتجارب ثرية، فاستمع ـ مثلاً ـ إلى مقولة الإمام الجليل أبي حازم: ـ والتي تزيح جبال الهمّ التي جثمت على صدور الكثيرين، يقول رحمه الله: الدنيا شيئان: فشيء لي، وشيء لغيري، فما كان لي لو طلبته بحيلة من في السموات والأرض لم يأتني قبل أجله، وما كان لغيري لم أرجه فيما مضى، ولا أرجوه فيما بقي، يمنع رزقي من غيري كما يمنع رزق غيري مني، ففي أي هذين أفني عمري؟!"(10).

      وبعد ـ أيها القراء الكرام ـ لماذا يتسخط بعضنا ويتوجع على حادثٍ حصل قبل سنوات؟! ولماذا يقلب أحدنا ملف زواجٍ فاشل؟! أو صفقةٍ تجارية خاسرة، أو أسهم بارت تجارتها؟! وكأنه بذلك يريد أن يجدد أحزانه!!

      فيا كل مبتلى:

      اصبر على القدر المجلوب وارض به... وإن أتاك بما لا تشتهي القدر
      فما صفا لامرئٍ عيشٌ يسرّ به... إلاّ سيتبع يوماً صفوة كدر (11)

      وأوصي في ختام هذه الحلقة بقراءة رسالة قيمة جداً، قليلة الكلمات، عظيمة المعاني؛للشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله: وعنوان رسالته: "الوسائل المفيدة للحياة السعيدة"، جعل الله أيامنا جميعاً أيام أنس وسرورٍ بالله، وسرورٍ بما يقدره الله، ويقضيه الله، والحمد لله رب العالمين.

      حذف
  57. جزاك الله خيرا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف