الروحانيات فى الإسلام: ج10: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - هل الصلاة على النبي تحضرها الملائكة - ما علاقة الملائكة بالصلاة على النبي - كيف هي صلاة الملائكة على النبي - هل تبلغ الملائكة سلامنا على النبي إلى النبي - هل الملائكة تقوم بتوصيل سلام النبي على أمته - هل تسمع صوت النبي بنفسه أم الملائكة - كيف يتم تبليغ الرسائل الروحانية من الملائكة - هل الملائكة تدعو لمن يصلي على النبي - هل الملائكة لها أجر حينما تصلي على النبي - في حال الكشف السمعي برد سلام النبي كيف يفرّق المُسلَّمُ أنّ السّلام هو منه يقينا صلّى الله عليه وسلّم وليس من تلبيس الشّيطان - هل النبي يرد عليك بنفسه أم بواسطة الملائكة .. وأنت واقف تزوره أمام الحجرة النبوية الشريفة .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 22 يناير 2019

Textual description of firstImageUrl

ج10: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - هل الصلاة على النبي تحضرها الملائكة - ما علاقة الملائكة بالصلاة على النبي - كيف هي صلاة الملائكة على النبي - هل تبلغ الملائكة سلامنا على النبي إلى النبي - هل الملائكة تقوم بتوصيل سلام النبي على أمته - هل تسمع صوت النبي بنفسه أم الملائكة - كيف يتم تبليغ الرسائل الروحانية من الملائكة - هل الملائكة تدعو لمن يصلي على النبي - هل الملائكة لها أجر حينما تصلي على النبي - في حال الكشف السمعي برد سلام النبي كيف يفرّق المُسلَّمُ أنّ السّلام هو منه يقينا صلّى الله عليه وسلّم وليس من تلبيس الشّيطان - هل النبي يرد عليك بنفسه أم بواسطة الملائكة .. وأنت واقف تزوره أمام الحجرة النبوية الشريفة .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
الجزء العاشر "

* فهرس :
:: الفصل الثالث عشر :: عن علاقة الملائكة بالصلاة على النبي والمصلون على النبي ::
1- س53: ما علاقة الملائكة بالصلاة على النبي ؟
2- س54: كيف هي صلاة الملائكة على النبي ؟
3- س55: هل تبلغ الملائكة سلامنا على النبي إلى النبي ؟
4- س56: هل الملائكة تقوم بتوصيل سلام النبي على أمته ؟
5- س57: هل النبي يرد عليك بنفسه أم بواسطة الملائكة .. وأنت واقف تزوره أمام الحجرة النبوية الشريفة ؟
6- س58: كيف يتم تبليغ رد السلام عن طريق الملائكة – وكيف يسمعه البعض ؟
7- كيف يتم تبليغ الرسائل الروحانية ؟
8- انتبه للآتي وافهم .. فهذا تعليق على الحالات الروحية السابقة ؟
9- س59: في حال الكشف السمعي برد سلام النبي كيف يفرّق المُسلَّمُ أنّ السّلام هو منه يقينا صلّى الله عليه وسلّم وليس من تلبيس الشّيطان ؟
10- س60: هل الملائكة تدعو لمن يصلي على النبي ؟
11- الملائكة تشفع .. ونرجو من الله أن يقبل ؟
12- س61: هل الملائكة تسلم عليك من سلامك على النبي ؟
13- س62: لماذا لم تأت الروايات بأن الملائكة تسلم علينا عشرا ؟
14- س63: هل الملائكة لها أجر حينما تصلي على النبي ؟
15- س64: هل الصلاة على النبي تحضرها الملائكة ؟ 

*********************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. الجزء العاشر من رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

وفي هذا الجزء نتكلم عن شيء مهم جدا خاص بالصلاة على النبي .. وهو علاقة الملائكة بالصلاة على النبي وعلاقتها بالذين يصلون على النبي .. في بحث مشوق وجميل .. يحمل بين كلماته ما هو للقلوب وللعقول .. حتى ترتقي بمعانيك (صفاتك) في العلاقة مع الله ..

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..
**********************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تكتبنا بها من الذاكرين
وتصلي بها علينا الملائكة المقربين
ونسمع بها رد سلام النبي الأمي بكامل اليقين مع التمكين
وعلى آله وسلم
*********************
..:: س53: ما علاقة الملائكة بالصلاة على النبي ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* هناك عدة علاقات بتربط بين الملائكة والصلاة على النبي .. من حيث التعامل مع الصلاة على النبي ..
فهناك علاقة تعبديه وهناك علاقة تبليغيه وهناك علاقة دعائيه ..
1- العلاقة التعبدية : هي أن الملائكة تصلي على النبي كعبادة طلبها الله من الملائكة أن تفعلها .. حيث يقول تعالى ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) الأحزاب56

2- العلاقة التبليغية : أن هناك نوع آخر من الملائكة وهم الملائكة السياحين في الأرض .. والذين يحضرون مجالس الذكر .. وإذا سمعوا أحد يصلي ويسلم على النبي فهم يبلغون الصلاة على النبي والسلام عليه للنبي في مقامه الشريف بإذن من الله .. 

3- العلاقة الدعائية : هي أنهم يشفعون للذين يصلون على النبي بالدعاء لهم ..
وإليك توضيح لما سبق .. من العلاقات ..
********************************
أولا
(العلاقة التعبدية)
..:: س54: كيف هي صلاة الملائكة على النبي ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

* قد يتساءل البعض .. فيقول إذا كانت صلاة الملائكة علينا هي الدعاء بالإستغفار لنا .. فما فائدة ذلك للنبي وهو المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ..؟!!

* قلت لك :
* صلاة الملائكة على نبيه هي كصلاة الله عليه .. من حيث كونها غيبا .. ولذلك الكيفية غير معلومة ..
وصلاة الملائكة على النبي ما هي إلا تجلي خاص من الله لملائكته بالصلاة على نبيه .. أي أن الله تجلى عليهم طالبا منهم دوام الصلاة على النبي ..

* وبما أن الصلاة معناها الدعاء .. فأقصى ما يمكن أن يقال أن الملائكة تدعو للنبي بعلو مقامه تشريفا له وتكريما ..  دعاء له فتكون خاصة بالثناء عليه وليس استغفارا له .. !

وكمثال على دعاء الثناء .. كأن يقولوا : اللهم اعلو من شأنه واعطه الوسيلة والدرجة الرفيعة وبارك له في أمته .. وهكذا من الثناء عليه .. وهو على العموم أمر لا نعلم حقيقته لأنه غيب .. وإنما فقط أعطيتك مثل للتوضيح والفهم بمقصود دعاء الثناء ..!!

* ولكن في الحقيقة فإن كيفية الثناء على النبي من الملائكة .. هذا أمر غيبي لأنه يتعلق بالملأ الأعلى الذي هو غيب عنا .. والأمور الغيبية لا يتم الكلام عنها إلا من حيث من وصل إلينا منها .. !! والغيب ليس محل اجتهاد .. لأن الاجتهاد يكون فيما هو معلوم وليس فيما هو غيب ..!!
ولذلك قال تعالى ( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) الإسراء36 .. أي لا تتبع ما ليس لك به علم ولا دليل .. سواء في الأمور الدينية أو الدنيوية ..

* يبقى لو قال لك أحد صف لي صلاة الملائكة على النبي .. فقل له : هي من صلاة الله عليه المخصوصة في عالم الغيب ... والغيب نؤمن به ولا نقوم بتوصيفه طالما الحق حجب عنا الكيفية .. ومن الإيمان أن نؤمن بالغيب دون توصيف وإلا ما كان غيبا .. ولذلك يقول تعالى واصفا أهل الإيمان بالحق بأول وصف وهو ( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ) البقرة3

**************************
ثانيا
(العلاقة التبليغية)
..:: س55: هل تبلغ الملائكة سلامنا على النبي إلى النبي ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
نعم هناك ملائكة سياحين في الأرض أي يسيرون في الأرض .. ينجذبون لكل من يصلي على النبي ويسلم عليه .. فيجالسون المصلي على النبي ويرسلون سلامه للنبي صلى الله عليه وسلم ..
وإيه دليل هذا الكلام ..؟!
1- عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال :(إنَّ للهِ ملائكةً سيَّاحينَ في الأرضِ يُبلِّغوني عن أُمَّتي السَّلامَ) .. رواه بن حبان بسند صحيح ..

2- وعن أبي هريرة عن النبي قال : ( لا تَجعَلوا بُيوتَكم قُبورًا ، ولا تَجعَلوا قَبْري عيدًا ، وصلُّوا علَيَّ ؛ فإنَّ صلاتَكم تبلُغُني حيثُ كنتمصحيح أبو داوود .

* يتضح لك مما سبق أن الملائكة تبلغ صلاتك وسلامك على النبي إلى النبي من أي مكان في العالم .. (صلاتَكم تبلُغُني حيثُ كنتم )

***********************************
..:: س56: هل الملائكة تقوم بتوصيل سلام النبي على أمته ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
ذكرنا في السؤال السابق أن الملائكة هي التي تبلغ النبي سلامنا عليه .. وهذا معناه أن سلامنا عليه سيحتاج لوسيلة ليصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى يرد السلام على من سلم عليه .. كما في الحديث (إنَّ للهِ ملائكةً سيَّاحينَ في الأرضِ يُبلِّغوني عن أُمَّتي السَّلامَ) .. رواه بن حبان بسند صحيح ..

* ولكن حينما يرد النبي صلى الله عليه وسلم السلام علينا داعيا لنا .. كما في الحديث عن أبي هريرة عن النبي قال : ( ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليِّ إلَّا ردَّ اللهُ إليَّ روحي حتَّى أردَّ عليه السَّلامَ ) صحيح أبي داوود ..
* فما هي وسيلة تبليغ السلام إلينا ..؟!!

* بالرغم من عدم وجود نصي قطعي الدلالة في الموضوع .. إلا أن العقل يذهب إلى أن الذي قام بالتبليغ للنبي وهم الملائكة كما في الحديث .. فهم أيضا من يقومون بتبليغ سلام النبي إلينا .. لأن عالم البرزج يحتاج لواسطة تجمع بين عالم المادة وعالم البرزخ .. وهذا لا يكون إلا للملائكة عليهم السلام ..

* ولا يصح أن نقول أن النبي أعطاه الله القدرة على رد السلام دون واسطة .. وإلا فلماذا لم يعطيه القدرة على الاستقبال دون واسطة ..؟!! ولكان النبي قد علم من يسلم عليه بدون الملائكة .. !!

* ولكن ما ذكرته لك من إرسال السلام من المؤمن ورد السلام من النبي إنما عن بعد مسافات .. ولكن لو كنت قريبا منه أمام حجرته الشريفة .. فهناك رأيين .. إما من خلال الملائكة .. أو هو أنه يسمع ويسلم عليك بنفسه دون وساطة .. لحديث ( مَن صلَّى عليَّ عندَ قَبري سمِعتُهُ ومَن صلَّى عليَّ مِن بعيدٍ أُعلِمتُهُ ) أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في كتاب الثواب .. وسيأتي تفصيل ذلك .. إن شاء الله تعالى .

* واعلم أن هناك من المحبين من يسمعون بقلوبهم رد سلام النبي عليهم .. وإياك أن تظن أن الجاحد والمنكر حاله مثل المؤمن المحب .. أو تظن أن الأعمى حاله مثل البصير .. !!
فكما أن هناك قلوب ترى النبي يقظة أو مناما ... فهناك قلوب تسمع النبي يقظة ومناما .. !!
ويبقى الأعمى في قلبه أعمى .. والبصير في قلبه بصير ..!!

********************************

..:: س57: هل النبي يرد عليك بنفسه أم بواسطة الملائكة .. وأنت واقف تزوره أمام الحجرة النبوية الشريفة ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* لا اختلاف بين العلماء أن هناك ملائكة تبلغ النبي الصلاة والسلام على النبي من أي مكان في العالم .. كما أوضحنا .. ولكن هناك خلاف بين العلماء في مسألة السماع الذاتي للنبي والرد الذاتي من النبي على من يصلي ويسلم عليه أمام حجرته النبوية الشريفة (زيارته لقبره) ..!!
* فالبعض رفض ذلك .. وقال بل بواسطة وهي الملائكة للأحاديث السابقة ..
* والبعض قال أن النبي يسمع ويسلم بنفسه على من يقف أمام الحجرة النبوية الشريفة مصليا ومسلما عليه .. فما دليلهم ؟
1- حديث : ( ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليِّ إلَّا ردَّ اللهُ إليَّ روحي حتَّى أردَّ عليه السَّلامَ ) صحيح أبي داوود ..
فقالوا : أن الحديث ليس فيه تخصيص مكاني .. سواء قريب أو بعيد ..
وقالوا أن جملة ( حتَّى أردَّ عليه السَّلامَ ) .. تدل على كونه يرد بنفسه ..
* ولكن يقال لهم : أن جملة ( حتَّى أردَّ عليه السَّلامَ ) .. لم يوضح فيها كيفية تبليغ السلام .. هل بواسطة الملائكة أم بدون واسطة الملائكة .. فمن قال لكم بالتخصيص في كيفية رد السلام ..؟!!

2- حديث آخر :  حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي قال : ( مَن صلَّى عليَّ عندَ قَبري سمِعتُهُ ومَن صلَّى عليَّ مِن بعيدٍ أُعلِمتُهُ ) أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في كتاب الثواب ، وكتاب الصلاة على النبي .. وقال الإمام السخاوي في «القول البديع» (ص 313) : (أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في «الثواب»  له من طريق أبي معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عنه، ومن طريقه الديلمي ... قلت: وسنده جيد، كما أفاده شيخنا (أي الحافظ بن حجر)).

* وقال الشيخ الألباني : قلت: ورجال هذا السند كلهم ثقات معروفون غير الأعرج هذا، والظاهر أنه الذي أورده أبو الشيخ نفسه في " طبقات الأصبهانيين " (ص 342 / 463) فقال: عبد الرحمن بن أحمد الزهري أبو صالح الأعرج، ثم روى عنه حديثين ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا فهو مجهول .. فقول الحافظ في " الفتح " (6 / 379) : سنده جيد .. غير مقبول ، ولهذا قال ابن القيم في هذا السند: إنه غريب .
السلسلة الضعيفة ج1 ص367 رقم 203

* قلت (خالد صاحب الرسالة) : تعقيب على كلام الشيخ الألباني :
1- كيف لا يكون سنده غير جيد وقد استدل الشيخ الألباني بكلام السيوطي في بداية تحقيقه على الحديث وذكر شواهد السيوطي ..؟!!
فالحديث يكون على الأقل حسن لشواهده ..!!
وهذا شيء عجيب من الشيخ رحمه الله ..!!

2- والأعجب أن الشيخ الألباني قد أقر حديث مرسل (عن علي بن الحسين – وسيأتي في أدلة الفريق الثاني) .. وفي سند الحديث راوي مستور (مجهول الحال) ..
وقال ما نصه : وفي إسناده رجل من أهل البيت مستور ، وبقية رجاله ثقات ، وهو صحيح بطرقه وشواهده ..!! (تخريج أحاديث فضائل الشام ص52)

* فما الفرق بين الحديثين مع تساوى السندين تقريبا .. ولكنه أنكر على الحافظ بن حجر قوله على الحديث أنه (سنده جيد) ..!! ولكن في الحديث المرسل الذي قام الألباني بتخريجه فقال صحيح بمجموع شواهده ..!! فلماذا لم يقل في حديث أبو هريرة كذلك ويؤيد كلام الحافظ بن حجر .. ؟!!
أم لأن الحديث المرسل يؤيد مذهبيه الشيخ الألباني ..؟!!
شيء عجيب ..!!

* وقال صاحب كتاب رفع المنارة .. فيمن هو مجهول الحال كراوي الحديث السابق :
ومثل هذا الصنف من الرواة يقبل الجمهور حديثه مالم يخالف .. كما صرح الذهبي بذلك في ترجمة مالك بن الخير الزيادي .

* وقال الذهبي في ترجمة زياد بن مليك (2/ 93): شيخ مستور ما وثق ولا ضعف، فهو جائز الحديث. اهـ.
وقال في ترجمة الربيع بن زياد الهمداني (2/ 40): ما رأيت لأحد فيه تضعيفاً، فهو جائز الحديث. اهـ.

* وتوسع الزركشي فقال في المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر (ص 69):
قال أهل هذا الشأن: إن جهالة لراوي لا توجب قدحاً إذا كان من روى عنه ثقة، فإن روايته عنه تكون تعديلاً له. اهـ.

* الحاصل أن روية من كان هذا شأنه مقبولة ما لم يخالف و يأت بمتن منكر ، ولا تجد هنا مخالفة ، ومتن الحديث ليس فيه نكارة .

* فالحديث بهذا الإسناد مقبول ، وقد قال الحافظ أحمد بن الصديق الغماري في المداوي لعلل المناوى (6/ 277/1) إسناده نظيف. اهـ.
رفع المنارة ص217

* انتبه جيدا : هناك حديث آخر قريب من المتن السابق .. ولكنه بسند موضوع ولا يصح الاستدلال به وهذه صورة الحديث الموضوع :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( من صَلَّى عَلَيَّ عِنْدَ قَبْرِي سَمِعْتُهُ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ نَائِيًا .. وَكَّلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَّل مَلَكًا يُبْلِغُنِي وَكُفِيَ أَمْرَ دُنْيَاهُ وَآخِرَتِهِ وَكُنْتُ لَهُ شَهِيدًا أَوْ شَفِيعًا ) .. أخرجه البيهقي في الشعب برقم 1481 ..
وهذا الحديث من طريق مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ .. هو الذي طعن فيه الشيخ عبد الهادي رحمه الله في كتابه الصارم المنكي في الرد على السبكي رحمه الله .. وأحسبه لم يبلغه طريق الحديث عن أبو معاوية .. وهو طريق صحيح ولا ينكره إلا من جانبه الصواب بلا ريب .. أو غلبه التعصب لرأيه ..!!

* قال الشيخ الألباني على الحديث السابق بعد تخرجه : وجملة القول أن الشطر الأول من الحديث ينجو من إطلاق القول بوضعه لهذه المتابعة التي خفيت على ابن تيمية وأمثاله ..!!
السلسلة الضعيفة ج1 ص369 رقم 203

* قلت (خالد صاحب الرسالة) : ويقصد الشيخ الألباني أن نصف الحديث الأول وهو (من صَلَّى عَلَيَّ عِنْدَ قَبْرِي سَمِعْتُهُ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ نَائِيًا) له شواهد صحيحه .. وليس أن سند الحديث صحيح ..!!

* الخلاصة : مما سبق يتبين لك صحة حديث ( مَن صلَّى عليَّ عندَ قَبري سمِعتُهُ ومَن صلَّى عليَّ مِن بعيدٍ أُعلِمتُهُ ) .. وهو حجة قوية للقائلين بسماع النبي للزائرين بنفسه ، ورده عليهم بنفسه .. وهذه خصوصية تكريم لزيارتهم له بخلاف من جفاه وجحد زيارتة .. في حين كان يقدر على ذلك ..!!

* بعد ما سبق : ما هو رأيي الخاص في المسألة ؟
رأيي هو أنه لا خلاف من أساسه .. إلا مجرد خلط في الأمور وتعصبات فكرية لا طائل من ورائها سوى الشقاق في مسائل لا تحتمل خلاف .. !!
وإليك تفصيل ما أريد قوله لك ..

*******************************
..:: س58: كيف يتم تبليغ رد السلام عن طريق الملائكة – وكيف يسمعه البعض ؟ ::..
:: كيف يتم تبليغ الرسائل الروحانية من الملائكة ؟!! ::

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
اختلف العلماء على كون النبي يرد السلام بنفسه أم بواسطة .. حين الزيارة عند مقامه الشريف .. بل والبعض جعل أن النبي يرد السلام بنفسه دون واسطة للبعيد عنه .. !!

* ولكن المسألة لا تستدعي كل ذلك .. وكأن هناك خلط بين أمرين .. وهما رد السلام ، وتبليغ السلام ..!!

* فالنبي صلى الله عليه وسلم هو من قام بالرد في كل الأحوال ..
* وسواء كان يوجد واسطة كالملائكة في تبليغ سلام النبي أم لا توجد واسطة في التبليغ .. كما وصل صوت عمر إلى قائد جيشه في المعركة بدون واسطة .. !!
فوجود واسطة أو عدم وجودها .. ليس بالأمر المهم .. ليه ؟

* لأنه مهما كانت هناك واسطة .. فسيظل الذي رد السلام هو النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا هو المهم معرفته في المسألة ..

* وإليك توضيح أمر مهم جدا .. حتى تفهم حقيقة الرسائل الروحية وكيف يتم تبليغها .. بشيء من التبسيط .. من خلال فهم الآتي :

1- الحالة الأولى : أريد أن تفهم شيء مهم .. وهو أنه لو جاءك رسالة من رئيس الجمهورية .. فانت لا تنظر لحامل الرسالة .. وإنما تقول راسلني رئيس الجمهورية ..!!
كذلك الحال في القرآن .. فهو كتاب الله سواء منطوق أو مكتوب .. فأنت تقول هذا كلام الله .. بالرغم من أن وسيلة وصوله إليك هي جبريل عليه السلام إلى نبينا عليه الصلاة والسلام ثم إلينا ..!!

* ومما سبق لو كانت الملائكة تنقل رد سلام النبي إليك بصوتها هي .. فكأنه هو لازال النبي هو من رد السلام إليك بواسطة الملائكة ..!!

* وهذا يحدث مثلما يقول لك إنسان مؤمن صادق أن النبي يسلم عليك .. أو أنت ترى في الرؤيا أن النبي يرسل إليك سلامه ... أو ما شابه ذلك ..
* ومثال ذلك ما ذكره الإمام السخاوي رحمه الله .. عن بشرى خير بكتابه الذي كتبه عن الصلاة على النبي (قبل أن ينتهي منه) .. فقال :
وقد أخبرني بعض الثقات من أصحاب الشيخ أحمد بن رسلان وغيره من الأولياء المعتبرين .. ختم الله لنا وله بالصالحات .. أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المنام وإنه أحضر إليه هذا الكتاب ووضعه بين يديه وأقره - صلى الله عليه وسلم - على ذلك في منام طويل .. فتزايد به سروري بذلك وترجيت حصول القبول له من الله تعالى ورسوله ومزيد الثواب في الدارين إن شاء الله تعالى .. 
فأكثر من ذكر نبيك باحسان وأدم الصلاة عليه بالجنان واللسان فإن صلاتك تبلغه وهو في ضريحه واسمك معروض على روحه - صلى الله عليه وسلم -.
القول البديع ص170

* مثال آخر : رؤية شيخ الأزهر (الشيخ عبد الحليم محمود) للنبي وتبشيره بالنصر للرئيس السادات .. قبل حرب أكتوبر1973 ..!! 


2- الحالة الثانية : لا مانع من أن تحمل الملائكة سلام النبي كما هو وترسله إليك .. فيكونوا وسيلة لنقل الصوت .. ومثال ذلك كالراديو الذي يعكس إشارة الصوت إليك ..
وأيضا يكونوا وسيلة لنقل الصورة إليك .. ومثال ذلك كالمرآة التي تعكس نور الشمس  ..
أو يكونوا وسيلة لنقل الصوت والصورة إليك .. ومثال ذلك كالهوائي الذي يستقبل وينقل إلى ريسيفر الدش الصوت والصورة ..!!
فافهم وأبصر الكلام جيدا الذي كتبته لك .. حتى ترفع الحجب عن عقلك وقلبك .. فتطهر قلبك من الأغيار وعقلك من الشك .. حتى تستقبل صوت وصورة ..!!  

* وبقدر ما ينفعل له قلبك من نورانية الإتباع .. بقدر ما سترى من نورانية الروح .. فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ..!!

************************

..:: انتبه للآتي وافهم .. فهذا تعليق على الحالات الروحية السابقة ::..

* اعلم أن هذه الحالات الروحية السابقة (كسماع قلبي أو رؤيا منامية) .. لا تحدث للغالبية من المؤمنين لأنها تحتاج محبة قلبية قوية للنبي مصحوبة باتباع .. ولكن هذه الحالات قد تحدث مرة في العمر أو مرتين أو أكثر .. وغالبا لا تحدث .. فلا تظن أنك محجوب .. لا .. أنت مخطيء تماما .. ليه ؟

* لأن الله قد يحجب عنك بعض الخصائص الروحية حتى لا تطمع في الأمور الروحية وتتعلق بها وتصبح عبادتك طمعا في العلاقات الروحية وليست طلبا لله .. فتكون أذيت نفسك بذلك وبعدت كثيرا عن طريق الله ..!!

* ولذلك الله يفعل معك الأفضل والأحسن والأصلح لحالك حتى لا تضل وتنحرف وتعتقد في نفسك أنك وليا لله وتزكي نفسك على الله فتأمن مكر الله .. فينقلب الأمر عليك بفتنة .. بعد أن كنت في حجاب اللطف .. فأنت لا تعلم أين الخير وأين الشر .. !!
فافهم ولا تنظر إلى ما أعطاه الله لغيرك .. فلعل عطاءه للأمور الروحية هي فتنة له واختبارا .. ولعل حجابك عن الأمور الروحية هي لطفا بك وصلاحا ..!!

* واعلم يقينا .. أن الكرامة كل الكرامة .. هي دوام الاستقامة مع الله .. ابتغاء مرضاة الله ..!!

******************************
..:: س59: في حال الكشف السمعي برد سلام النبي كيف يفرّق المُسلَّمُ أنّ السّلام هو منه يقينا صلّى الله عليه وسلّم وليس من تلبيس الشّيطان ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
جائني سؤال على ما سبق في حال لو أن المؤمن استشعر روحيا بقلبه سلام النبي عليه وكأنه سمع صوتا يرد عليه السلام .. فكيف يعلم يقينا أن هذا رد سلام من النبي ، وليس تلبيس وخدعة من الشيطان ؟

* الجواب على ما سبق .. يكون كما يلي :
1- ملحوظة هامة : لو النبي ساكن بحبه في قلبك .. فثق أن هذا الحب حجاب لأي شيطان .. ولا تلبيس حينئذ .. !!

2- وما تتكلم عنه يأتي عن رابطة روحية .. عن محبة قلبية غالبة على المؤمن تجاه النبي .. حتى يشعر وكأنه كحال النائم حينما يسمع رد السلام .. لأنه في هذه اللحظة يفقد الإحساس بالواقع ..

3- وحين حدوث (الرابطة الروحية) عن غلبة شوق ومحبة قلبية .. فثق تماما فيما وصلك من سماع .. ولا تشك .. لأنه هذه الرابطة تحدث عن لا إرادة منك .. ولا عن تفكير .. بل لأن قلبك في حالة شوق ومحبة ورغبة قوية في رؤيته أو سماعه .. وهي حالة روحية لها أثر في القلب .. وليس حالة سمعية بالأذن ..!!
  
***********************************

ثالثا
(العلاقة الدعائية)
..:: س60: هل الملائكة تدعو لمن يصلي على النبي ؟ ::..
( الملائكة تشفع .. ونرجو من الله أن يقبل)

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* في الحقيقة نجد صلاة الملائكة لنا .. ما هي إلا شفاعة حسنة قد جعلها الله لنا وسيلة في قبول المغفرة ونزول الرحمة على العبد المؤمن ..

* وقد ذكرنا سابقا أن صلاة الملائكة لعموم الناس هي الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة .. ودليل ذلك .. قول النبي صلى الله عليه وسلم ( صلاةُ الجميعِ تزيدُ على صلاتِه في بيتِه ، وصلاتِه في سُوقِه ، خمسًا وعشرين درجةً ، فإن أحدَكم إذا توضَّأ فأحسنَ , وأتى المسجدَ ، لا يُريدُ إلا الصلاةَ ، لم يخطُ خُطْوةً إلا رفعَه اللهُ بها درجةً ، وحطَّ عنه خَطيئةً ، حتى يَدخُلَ المسجدَ ، وإذا دخل المسجدَ ، كان في صلاةٍ ما كانت تَحْبِسُه ، وتُصلِّي عليه الملائكةُ ، ما دام في مجلِسِه الذي يُصلي فيه : اللهم اغفرْ له ، اللهم ارحمْه، ما لم يُحْدِثْ فيه ) . رواه البخاري
وفي رواية .. ( الملائكةُ تصلِّي على أحدِكم ، ما دام في مُصَلَّاه الذي صلَّى فيه ، ما لم يُحدِثْ فيه ، تقولُ اللهم اغفِرْ له، اللهم ارحَمْه ) . رواه البخاري ..

* وعلى هذا يتم فهم صلاة الملائكة ودعائهم لمن يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم .. وإليك الدليل على دعائهم لمن يصلون على النبي ..

1- جاء في الحديث عن عامر بن ربيعه عن أبيه عن النبي قال ( مَا صَلَّى عَلَيَّ أَحَدٌ صَلَاةً ، إِلَّا صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ مَا دَامَ يُصَلِّي عَلَيَّ ، فَلْيُقِلَّ عَبْدٌ مِنْ ذَلِكَ أَوْ لِيُكْثِرْ ) رواه أحمد برقم 15689 ، واخرجه ابن أبي شيبة 11/507 .. قال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند : سند حسن .. وكذلك ذكره الألباني بسند حسن في صحيح الجامع .

2- جاء في الحديث .. عن سهل بن سعد قال خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإذا بأبي طلحةَ ، فقام إليه فتلقَّاه ، فقال : بأبي أنت وأمِّي يا رسولَ اللهِ .. إنِّي لأرَى السُّرورَ في وجهِك ، قال : أجل إنَّه أتاني جبريلُ آنفًا ، فقال : يا محمَّدُ من صلَّى عليك مرَّةً – أو قال واحدةً – كتب اللهُ له بها عشرَ حسناتٍ ، ومحا عنه بها عشرَ سيِّئاتٍ ، ورفع له بها عشرَ درجاتٍ ، وصلَّت عليه الملائكةُ عشرَ مرَّاتٍ  أخرجه البغوي .. وقال الإمام السخاوي عنه : قد جزم شيخنا بأن الحديث حسن .. (راجع القول البديع ص118) .. يقصد بشيخه الإمام الحافظ بن حجر العسقلاني .. رضي الله عن الجميع ..

3- عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من صلى علي صلاة ؛ صلى الله وملائكته عليه عشراً، فليكثرعبد أو ليقل ). أخرجه ابن أبي عاصم في " الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " (33/ 34) .. فالحديث (أي حديث بن عمر) حسن على الأقل بشاهدين له مخرجين في " الصلاة على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لإسماعيل القاضي (رقم 3، 6) (راجع الألباني في الضعيفة ج14 ص314 .. مختصرا في كلامه .)

4- عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي طَلْحَةَ قَالَ: ( دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَيْتُ مِنْ بِشْرِهِ وطَلَاقَتِهِ شَيْئًا لَمْ أَرَهُ عَلَى مِثْلِ تِلْكِ الْحَالِ قَطُّ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا رَأَيْتُكَ عَلَى مِثْلِ هَذِهِ الْحَالِ قَطُّ فَقَالَ: " وَمَا يَمْنَعَنْي يَا أَبَا طَلْحَةَ وَقَدْ خَرَجَ مِنْ عِنْدِي جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آنِفًا فَأَتَانِي بِبِشَارَةٍ مِنْ رَبِّي قَالَ: إِنَّ اللهَ بَعَثَنِي إِلَيْكَ أُبَشِّرُكَ أَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أُمَّتِكَ يُصَلِّي عَلَيْكَ صَلَاةً إِلَّا صَلَّى اللهُ وَمَلَائِكَتُهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ) أخرجه الطبراني في الكبير برقم 4719 .. بسند حسن ..

***********************
..:: س61: هل الملائكة تسلم عليك حينما تسلم على النبي ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
في الحديث عَنْ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي طَلْحَةَ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَيْتُهُ طَيِّبَ النَّفْسِ حَسَنَ الْبِشْرِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا رَأَيْتُكَ أَطْيَبَ نَفْسًا مِنْكَ الْيَوْمَ، فَقَالَ: «وَمَا يَمْنَعَنْي وَالْمَلِكُ خَبَّرَنِي أَنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيْكَ صَلَّيْتُ عَلَيْهِ أَنَا ومَلَائِكَتِي عَشْرًا، وَمَنْ سَلَّمَ عَلَيْكَ سَلَّمْتُ عَلَيْهِ أَنَا ومَلَائِكَتِي عَشْرًا» رواه الطبراني في الكبير برقم 4718 .. ولكن يعتبر حديث ضعيف لوجود "جسر بن فرقد" في سنده وهو راو ضعيف .. ولذلك لم استدل به في السؤال السابق في إثبات صلاة الملائكة علينا من خلال الصلاة على النبي ..!!

* ولكن جاء أن من يسلم على النبي .. فالله يسلم عليه عشرا .. فعن زيد بن سهل الأنصاري : (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جاءَ ذاتَ يومٍ وَالْبُشْرَى في وجهِه فقلنا إنَّا لنرى الْبُشْرَى في وَجْهِك .. فقالَ : أنَّهُ أتاني الملَكُ فقالَ يا محمَّدُ إنَّ ربَّكَ يقولُ أما يُرضيكَ أنَّهُ لا يُصلِّي عليكَ أحدٌ إلَّا صلَّيتُ عليهِ عشرًا ، ولا يُسلِّمُ عليكَ أحدٌ إلَّا سلَّمتُ عليهِ عشرًا ) .. صحيح النسائي .. بسند حسن .

وعن عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إنى لقيت جبريل عليه السلام .. فبشرنى وقال: إن ربك يقول لك: من صلى عليك .. صليت عليه .. ومن سلم عليك سلمت عليه .. فسجدت لله شكراً) أخرجه أحمد بسند حسن .. والحديث له طرق ضعيفه .. وله طرق حسنه .. راجع ما ذكره الألباني في ارواء الغليل ج2 ص229 .. فانتبه ..!!

* وكذلك النبي يرد عليه السلام على من سلم عليه .. فعن أبي هريرة عن النبي قال ( ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليِّ إلَّا ردَّ اللهُ إليَّ روحي حتَّى أردَّ عليه السَّلامَ ) صحيح أبي داوود .

* ولكن لماذا لم تأت الروايات بأن الملائكة تسلم علينا عشرا حينما نسلم على النبي ؟

**************************
..:: 62: لماذا لم تأت الروايات بأن الملائكة تسلم علينا عشرا ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
1- قد يكون المعنى مفهوم .. من سياق عموم الأحاديث ... لأنه إذا كان الله يصلي ويسلم .. فما المانع أن يجعل ملائكته تصلي وتسلم عليك ..؟!!
وليس معنى ثبوت رواية صحيحة بذلك فهو دليل على أن الملائكة لا تسلم عليك لما تسلم على النبي ... وإليك دليل الإثبات بطريق آخر ..

2- بل أن الملائكة تسلم عليك يقينا .. في الحديث عن صفوان بن عبد الله عن النبي قال ( دعوةُ المسلمِ لأخيه ، بظهرِ الغيبِ ، مُستجابةٌ . عند رأسِه ملَكٌ مُوكَّلٌ . كلما دعا لأخيه بخيرٍ ، قال الملَكُ الموكلُ به : آمين . ولكَ بمِثل ) رواه مسلم .

* فإذا أنت كنت تدعو مصليا ومسلما على النبي .. أفلا يقول لك الملك : ولك بمثل ما دعوت ..؟!!

3- ولما كانت الصلاة على النبي والسلام عليه .. من الأعمال الحسنة التي يحبها الله .. والحسنة بعشر أمثالها كما قال تعالى (مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا) الأنعام160 ...

* فلا حرج أن يكون السلام على النبي من كراماته أن يرد الملاك عليه عشر مرات سلامك على النبي ..

******************************
..:: س63: هل الملائكة لها أجر حينما تصلي على النبي ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
لا .. الملائكة ليس لها أجر .. لأنه ليس عليها تكليف بالأوامر والنواهي الشرعية .. فلا يوجد ثواب لهم ولا عقاب عليهم .. وإنما صلاتهم على النبي هي عن أمر الله لهم بذلك .. والله أمرهم بذلك تشريف لمقام النبي في الملأ الأعلى ..

* فكما أوصى النبي دائما المؤمنين بالصلاة والذكر كعبادة إلى الله .. فكان له الجزاء بدوام ذكره والصلاة عليه في أهل السماء وأهل الأرض المؤمنين ..

* فالنبي أوصى المؤمنين بدوام الصلاة إلى الله .. والله أوصى ملائكته بدوام الصلاة على النبي .. فجزاء الإحسان يكون الإحسان ..!! 

********************************

..:: س64: هل الصلاة على النبي تحضرها الملائكة ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* اعلم أن الصلاة على النبي بما أنها ذكر ودعاء إلى الله .. فإن الملائكة تحضرها .. كما في الأحاديث التالية .. وطالما الملائكة تحضرها .. فالسكينة تصاحبهم ويدعون للذاكرين بلا ريب .. !!
فكانت الصلاة على النبي سببا لحضور الملائكة معك تصاحبك .. ولا يخفى ما في ذلك من الكرامة لك وعليك .. ويكفي أنها أرواح طاهرة وأنوار ربانية حقا ..!!

* والدليل على حضور الملائكة حولك .. وقت الصلاة على النبي خاصة والذكر بصفة عامة ..
1- جاء في الحديث عن عامر بن ربيعه عن أبيه عن النبي قال ( مَا صَلَّى عَلَيَّ أَحَدٌ صَلَاةً ، إِلَّا صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ مَا دَامَ يُصَلِّي عَلَيَّ ، فَلْيُقِلَّ عَبْدٌ مِنْ ذَلِكَ أَوْ لِيُكْثِرْ ) رواه أحمد برقم 15689 ، واخرجه ابن أبي شيبة 11/507 .. قال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند : سند حسن .. وكذلك ذكره الألباني بسند حسن في صحيح الجامع .

2- عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال :(إنَّ للهِ ملائكةً سيَّاحينَ في الأرضِ يُبلِّغوني عن أُمَّتي السَّلامَ) .. رواه بن حبان بسند صحيح ..

3- عن أبي هريرة عن النبي قال : ( إن لله ملائكةً سيَّاحين في الأرضِ .. فضلاً عن كُتَّابِ الناسِ فإذا وجدوا أقوامًا يذكرون اللهَ تنادوْا هلُمُّوا إلى بُغيتِكم فيجيئون فيحُفُّون بهم إلى السماءِ الدنيا فيقولُ اللهُ : أيِّ شيءٍ تركتم عبادي يصنعون فيقولون تركناهم يحمدونَك ويمجدونَك ويذكرونَك . قال فيقولُ : هل رأوْني فيقولون لا قال فيقولُ : كيف لو رأوْني . قال فيقولونُ لو رأوْك لكانوا أشدَّ تحميدًا وأشدَّ تمجيدًا وأشدَّ لك ذكرًا .. قال فيقولُ وأيُّ شيءٍ يطلبون . قال فيقولون : يطلبون الجنةَ . قال فيقولُ : فهل رأوْها . قال فيقولون : لا. قال فيقولُ : فكيف لو رأوْها . قال فيقولون : لو رأوْها لكانوا أشدَّ لها طلبًا وأشدَّ عليها حرصًا . قال فيقول : فمن أيِّ شيءٍ يتعوذون . قالوا : يتعوَّذون من النارِ . قال فيقولُ : فهل رأوْها . فيقولون : لا . فيقولُ : فكيف لو رأوْها . فيقولون : لو رأوْها لكانوا أشدَّ منها هربًا وأشدَّ منها خوفًا وأشدَّ منها تعوُّذًا . قال فيقولُ : فإني أُشهدُكم أني قد غفرتُ لهم . فيقولون إن فيهم فلانًا الخطاءَ لم يُردْهم إنما جاءَهم لحاجةٍ . فيقولُ هم القومُ لا يَشقى لهم جليسٌ ) رواه الترمذي بسند صحيح .

* مما سبق تجد أمور مهمة وهي :
1- أن الملائكة تظل تدعو لك طالما أنت تصلي على النبي .. وهذا دليل دوام حضورها معك وأنت تصلي على النبي .

2- أن الذاكرين لله في الحديث .. كانوا يذكرون تمجيدا كما في قول الملائكة ( وجدوا أقوامًا يذكرون اللهَ ) (يحمدونَك ويمجدونَك ويذكرونَك) .. وكان من ذكر الذاكرين أنهم يدعون الله كما في قول الملائكة (يطلبون الجنةَ) (يتعوَّذون من النارِ) ..
فلفظ الذاكرين قد شمل وصفهم الذين يذكرون تمجيدا .. والذين يذكرون دعاءً ..!!
فالذي يقول بعد ذلك أن الصلاة على النبي ليست ذكرا لله .. فقد ضل تماما عن التوفيق ..!!

3- أن الملائكة السياحيين في الأرض في الحديث السابق الخاص بمجالس الذكر .. طلبا للذاكرين .. قد جاء وصفهم أيضا فيما يبلغ الصلاة والسلام للنبي أيضا .. فتبين من ذلك أن الصلاة على النبي هي ذكر بلا ريب .. إضافة لما ذكرناه في السؤال رقم (16) ..

يبقى مما سبق تفهم أن الصلاة على النبي تحضرها الملائكة .. لأنها ذكر لله .. وتقوم الملائكة بتبليغها للنبي صلى الله عليه وسلم ..
فلا تشك في حضور الملائكة معك طالما كنت مصليا على النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
  

**************************************
..:: الفصل الرابع عشر ::..

******************************


يتبع إن شاء الله تعالى
****************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 98 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد
    صلاة تكتبنا بها من الذاكرين
    وتصلي بها علينا الملائكة المقربين
    ونسمع بها رد سلام النبي الأمي
    بكامل اليقين مع التمكين
    وعلى آله وسلم

    ماشاء الله .. صلاة ودعاء جميل جدا"" .. والموضوع ايضا جميل جدا وتشعر بروحانية لطيفة وكأنك مع الملائكة في ذكرهم وصلاتهم ودعائهم .. !!

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل وجعل لك بكل حرف نورا ومددا وفضلا وكرامة وتأييدا وتمكينا ورفعة وعزة .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة دائما بدوام ملك الله ماشاء الله استاذ/خالد ربنا يبارك فيك

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكتبنا بها من الذاكرين وتصلي بها علينا الملائكة المقربين ونسمع بها رد سلام النبي الأمي بكامل اليقين مع التمكين وعلى اله وسلم

    ...............

    ( فكما أوصى سيدنا النبي المؤمنيين بالصلاة والذكر كعبادة لله ، فكان له الجزاء بدوام ذكره والصلاة عليه في أهل السماء وأهل الأرض المؤمنين )

    ( فسيدنا النبي أوصى بدوام الصلاة إلى الله ، والله أوصى ملائكته بدوام الصلاة على النبي = فجزاء الإحسان يكون الإحسان )

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
  4. أستاذي الجليل ..

    أدام الله ذكرك بين أهل الأرض و أهل السماء ، و جعل مقامك أعلى عليين .. آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكتبنا بها من الذاكرين ، و تصلي بها علينا الملائكة المقربين ، و نسمع بها رد سلام النبي الأمي بكامل اليقين مع التمكين و على آله و سلم

    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. رسالة رائعة جميلة كجمال سيدنا النبي الله جميل محياه سيرته جميله صفاته حياته اخلاقه كل من يراه يحبه وكل من سمع عنه يحبه اعظم رجل فى العالمين خلدالله ذكرك استاذ خالد وعطرك الله بفضل الصلاه على رسول الله ومحى عنك كل كرب دنياواخرة بسبب ذكرك لخاتم الانبياءوالمرسلين بجد متعة كبيرة الحديث عن حضرة سيدنا واسلوبك سهل جعلك ربي في عليين وافاض عليك دعوة من الملائكة المقربين وجعل روحك تطوف عرش الرحمن وتكون من المسبحين تقبل الله يارب يوعدك بزيارة قريبا

      حذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكتبنا بها من الذاكرين ..و تصلي بها علينا الملائكة المقربين و نسمع بها رد سلام النبي بكامل اليقين مع التمكين ....و على اله و سلم .
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل ...و جعل الله لك بكل رسالة تنير بها قلوبنا دوام الوصل والرضا و المحبة و القرب بين يدي الله ...وان يرضى عنك و والديك و كل من تحب ....امين يا رب العالمين.

    ردحذف
  6. اللهم صل على سيدنا محمد صلاه تشفينا بها من كل داء ألم بجسدنا وتريح بها قلوبنا فتهدأ وتستكين
    سيدى ادام الله فضله عليك وامدك بمدده امين يارب العالمين
    ما معنى قول الشيخ الملا على القارى:-
    فهم بحسب القلب عرشيون، وباعتبار القالب فرشيون
    تحياتى لك سيدى
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين

      *****************
      حبيبتي هالة ..

      معنى كلام الشيخ الملا على القاري: (فهم بحسب القلب عرشيون، وباعتبار القالب فرشيون)أى ان أرواحهم و قلوبهم متعلقة بالملأ الأعلى .. و أجسادهم في الأرض .. و بمعنى أخر ( باطنهم متعلق بالله ، و ظاهرهم في الأرض ) ..
      يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم : (إني لست كهيئتكم، إني يطعمني ربي ويسقيني) .. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    2. تسلم ايدك هاله حبيبتى وربنا بزيدك من علمه امين

      حذف
    3. تسلمي يا توأم الروح .. و لك مثل ذلك و زيادة من فضل الله العظيم .. آمين

      ***********
      ملحوظة :
      قيل عن تعلق الأجساد بالأرض ب(الفرشيون) لقول الله تعالى : (الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا).. والله أعلم

      حذف
    4. الارواح لهااحوال عندالنوم منها من يصعدللملاءالاعلى ومنها دون ذالك كل على حسب امابالنسبة لاولياء الله فاحوالهم فعلا مثل ماذكراستاذنا لانهم لايشغلهم شاغل عن الله وعن حبه وذكره وكل اعمالهم لوجه الله

      حذف
  7. اللهم اغفر لي ولوالديّ
    رب ارحمهما كما ربًّياني صغيراً، اللهم اجزهما بالإحسان إحساناً، وبالسيَّئات عفوا ورضوانا

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين ..

      غفر الله لجميع أموات المسلمين .. آمين

      حذف
  8. الحسد



    الحسد من الأمراض المهلكة للنفوس ، فاعلم أن أمراض النفوس لا تداوى إلا بالعلم و العمل ، و العلم النافع لمرض الحسد أن تعرف أنه يضرك في الدين و الدنيا، و لا يضر محسودك فيهما، بل ينتفع به فيهما.

    ومهما عرفت ذلك عن بصيرة و تحقيق ، ولم تكن عدو نفسك لا صديق عدوك ، فارقت الحسد.

    وأما أنه يضر بدينك و يؤدى بك إلى عذاب الأبد وعقاب السرمد فلما علمت من الآيات و الأخبار الواردة في ذمه و عقوبة صاحبه ، و لما عرفت من كون الحاسد ساخطا لقضاء اللّه تعالى ، و كارها لنعمه التي قسمها لعباده ، و منكرا لعدله الذي أجراه في ملكه.

    ومثل هذا السخط و الإنكار لإيجابه الضدية و العناد لخالق العباد ، كاد أن يزيل أصل التوحيد و الإيمان فضلا عن الإضرار بهما ، على أن الحسد يوجب الغش و العداوة بالمؤمن ، و ترك نصيحته و موالاته و تعظيمه و مراعاته و مفارقة أنبياء اللّه و أوليائه في حبهم الخير و النعمة له ، و مشاركة الشيطان و أحزابه في فرحهم بوقوع المصائب و البلايا عليه ، و زوال النعم عنه ، و هذه خبائث في النفس ، تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.

    وأما أنه يضرك في الدنيا ، لأنك تتألم و تتعذب به ، ولا تزال في تعب و غم و كد و هم ، إذ نعم اللّه لا تنقطع عن عباده و لا عن أعدائك ، فأنت تتعذب بكل نعمة تراها لهم ، وتتألم بكل بلية تنصرف عنهم ، فتبقى دائما مغموما محزونا ، ضيق النفس منشعب القلب ، فأنت باختيارك‏ تجر إلى نفسك ما تريد لأعدائك و يريد أعداؤك لك.

    وما أعجب من العاقل أن يتعرض لسخط اللّه و مقته في الآجل ، و دوام الضرر و الألم في العاجل فيهلك دينه و دنياه من غير جدوى و فائدة.

    وأما أنه لا يضر المحسود في دينه و دنياه فظاهر، لأن النعمة لا تزول عنه بحسدك.

    إذ ما قدره اللّه من النعم على عباده لا بد أن يستمر إلى وقته و لا ينفع التدبير و الحيلة في دفعه لا مانع لما أعطاه ولا راد لما قضاه : {لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ} [الرعد : 38] ‏. {وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ} [الرعد : 8].

    ولو كانت النعم تزول بالحسد ، لم تبق عليك و على كافة الخلق نعمة ، لعدم خلوك و خلوهم عن الحسد ، بل لم تبق نعمة الإيمان على المؤمنين ، إذ الكفار يحسدونهم ، كما قال اللّه سبحانه : {وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ } [آل عمران : 69].

    ولو تصورت زوال النعمة عن محسودك بحسدك ، وعدم زوالها عنك بحسد حاسدك ، لكنت أجهل الناس و أشدهم غباوة ، نعم ، ربما صار حسدك منشأ لانتشار فضل المحسود ، كما قيل :

    و إذا أراد اللّه نشر فضيلة طويت ، أتاح لها لسان حسود

    فإذا لم تزل نعمته بحسدك ، لم يضره في الدنيا ، و لا يكون عليه إثم في الآخرة.

    وأما أنه ينفعه في الدين ، فلذلك ظاهر من حيث كونه مظلوما من جهتك ، (لا) سيما إذا أخرجك الحسد إلى ما لا ينبغي من القول و الفعل كالغيبة ، و البهتان ، و هتك ستره ، و إفشاء سره ، و القدح فيه ، و ذكر مساويه ، فتحتمل بهذه الهدايا التي تهديها إليه بعضا من أوزاره و عصيانه و تنقل شطرا من حسناتك إلى ديوانه ، فيلقاك يوم القيامة مفلسا محروما عن الرحمة ، كما كنت تلقاه في الدنيا محروما عن النعمة ، فأضفت له نعمة إلى نعمة ، و لنفسك نقمة إلى نقمة.

    وأما أنه ينفعه في الدنيا ، فهو أن أهم أغراض الناس مساءة الأعداء و سوء حالهم ، وكونهم متألمين معذبين ، ولا عذاب أشد مما أنت فيه من ألم الحسد ، فقد فعلت بنفسك ما هو غاية مراد حسادك في الدنيا ، و إذا تأملت هذا ، عرفت أن كل حاسد عدو نفسه ، و صديق عدوه ، فمن تأمل في ذلك ، و تذكر ما يأتي من فوائد النصيحة و حب الخير و النعمة للمسلمين ، ولم يكن عدو نفسه ، فارق الحسد البتة.

    وأما العمل النافع فيه ، فهو أن يواظب على آثار النصيحة التي هي ضده ، بأن يصمم على أن يكلف نفسه بنقيض ما يقتضيه الحسد من قول و فعل ، فإن بعثه الحسد على التكبر عليه ، ألزم نفسه التواضع له ، و إن بعثه على غيبته و القدح فيه ، كلف لسانه المدح و الثناء عليه ، و إن بعثه على الغش و الخرق بالنسبة إليه ، كلف نفسه بحسن البشر و اللين معه ، وإن بعثه على كف الإنعام عنه ، ألزم نفسه زيادته ، و مهما فعل ذلك عن تكلف و كرره و داوم عليه انقطعت عنه مادة الحسد على التدريج ، على أن المحسود إذا عرف منه ذلك طاب قلبه و أحبه ، و إذا ظهر حبه للحاسد زال حسده و أحبه أيضا ، فتتولد بينهما الموافقة ، و ترتفع عنهما مادة المحاسدة و هذا هو المعالجة الكلية لمطلق مرض الحسد ، والعلاج النافع لكل نوع منه ، أن يقمع سببه ، من خبث النفس و حب الرئاسة و الكبر و عزة النفس‏ و شدة الحرص.

    ردحذف
  9. غير معرف23/1/19 5:49 ص

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

    جزاك الله من نعيم خيرات علمه ولوحه وقلمه خير جزاء بان يتم عليك بكلمات نورانيه تشرف روحك وتطيب ذكرك ويمن عليك مره اخرى فتكون من المذكورين الذاكرين الله كثيرا وتكون وردا وشراب لكل ظال هداه الله بفضله بان يسوقه هنا لهذه المنوره(المدونه التي يشع منها نور العلم ) وتكون مباركه بالقبول من طرف الله ورسول والمؤمنين يااارب

    بارك الله لك واسندضهرك ورفع ذكرك بالقبوول يااارب يااارب يااارب

    ياااااااارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  10. اللهم يارب امييييييييين يارب..
    اللهم صلي على سيدنا وحبيبنا محمد الف والف والف والف والف والف والف والف والف والف ..صلاة وسلام..يارب
    اللهم صلي على سيدنا وحبيبنا محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون ..يارب
    باركك معلمي الجليل.. وزادك الله نورا على نور ..ونور الله قلبك بانوار محبته وانوار محبة رسوله الكريم..اتحفت افهامنا بهذه الرسائل المباركة الشارحة والمفصلة..حيث لم يخطر على بالي يوما مثل تلك الاسئلة التي رتبت اجاباتها ترتيبا جميلا..وفسحت المجال لعقولنا بامعان النظر في حقائق محبة الله لرسوله وعظمة تجليه عليه..وعظمة تجليه على من يحب نبيه ويتبعه ويصلي عليه ليشملنا ربنا عز وجل نحن ايضا بتجلياته في صلاته علينا وصلاة ملائكته علينا ..والتي ذكرت لنا منها كامثلة مبسطة لتوصيل الفهم..
    لا حول ولا قوة الا بالله من كثرة الاستفسارات والاجابات بدات تظهر عندي استفسارات ..يارب لطفك
    هل اسال..هههه فازيح عني الظنون..الوقت لا يسمح لي الان

    ردحذف
  11. اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم.. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ..اللهم لك الحمد ان مننت علي بهذه المدونة و بصحبة هذا القوم ...قوم لا يشقى لهم جليس!

    ردحذف
  12. الغضب


    علاجه يتوقف على أمور : (الأول) إزالة أسبابه المهيجة له ، إذ علاج كل علة بحسم مادتها ، و هي :

    العجب ، و الفخر و الكبر، و الغدر، و اللجاج ، و المراء ، و المزاح ، و الاستهزاء ، و التعيير،

    و المخاصمة ، و شدة الحرص على فضول الجاه و الأموال الفانية ، و هي بأجمعها أخلاق ردية مهلكة ، و

    لا خلاص من الغضب مع بقائها ، فلا بد من إزالتها حتى تسهل إزالته ، (الثاني) أن يتذكر قبح الغضب و

    سوء عاقبته ، و ما ورد في الشريعة من الذم عليه ، كما تقدم (الثالث) أن يتذكر ما ورد من المدح

    و الثواب على دفع الغضب في موارده ، و يتأمل فيما ورد من فوائد عدم الغضب كقول النبي (صلى اللَّه

    عليه و آله و سلم) -: «من كف غضبه عن الناس كف اللَّه تبارك و تعالى عنه عذاب يوم القيامة».

    ردحذف
  13. أتى رسول اللَّه ( صلى اللَّه عليه و آله و سلم ) رجل بدوي : فقال : إني أسكن البادية ، فعلمني جوامع الكلم ، فقال : آمرك ألا تغضب.

    فأعاد الأعرابي عليه المسألة ثلاث مرات ، حتى رجع الرجل إلى نفسه ، فقال : لا أسألك عن شي‏ء بعد

    هذا ، ما أمرني رسول اللَّه ( صلى اللَّه عليه و آله ) إلا بالخير».

    وقوله (عليه السلام ) : «إن رسول اللَّه ( صلى اللَّه عليه و آله ) أتاه رجل ، فقال : يا رسول اللَّه! علمني

    عظة أتعظ بها فقال له : انطلق و لا تغضب ، ثم عاد عليه ، فقال له : انطلق و لا تغضب ، ثلاث مرات».

    ردحذف
  14. و قوله (عليه السلام ) : «من كف غضبه ستر اللَّه عورته» ، إلى غير ذلك من الأخبار.
    ان يتذكر فوائد ضد الغصب ، أعني الحلم و كظم الغيظ ، و ما ورد من المدح عليهما في الأخبار و يواظب على مباشرته و لو بالتكلف ، فيتحلم و إن كان في الباطن غضبانا ، و إذا فعل ذلك مدة صار عادة مألوفة هنيئة على النفس فتنقطع عنها أصول الغضب.

    أن يقدم الفكر و الرواية على كل فعل أو قول يصدر عنه ، و يحافظ نفسه من صدور غضب عنه.

    أن يحترز عن مصاحبة أرباب الغضب ، و الذين يتبجحون بتشفي الغيظ و طاعة الغضب ، و يسمون ذلك شجاعة و رجولية ، فيقولون : نحن لا نصبر على كذا و كذا ، و لا نحتمل من أحد أمرا ، و يختار مجالسة أهل الحلم ، و الكاظمين الغيظ ، و العافين عن الناس.

    أن يعلم أن ما يقع إنما هو بقضاء اللّه و قدره ، وأن الأشياء كلها مسخرة في قبضة قدرته ، و أن كل ما في الوجود من اللّه ، و أن الأمر كله للّه ، و أن اللَّه لا يقدر له ما فيه الخيرة ، و ربما كان صلاحه في جوعه ، أو مرضه ، أو فقره ، أو جرحه أو قتله ، أو غير ذلك.

    ، و لذا قال سيد الرسل ( صلى اللَّه عليه و آله و سلم ) -: «ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب».

    وإن شككت في ذلك فافتح عينيك و انظر إلى طبقات الناس الموجودين ، ثم ارجع إلى كتب السير و التواريخ ، و استمع إلى حكايات الماضين ، حتى تعلم : أن الحلم و العفو و كظم الغيظ شيمة الأنبياء و الحكماء و أكابر الملوك و العقلاء ، و الغضب خصلة الجهلة و الأغبياء.

    أن يتذكر أن قدرة اللَّه عليه أقوى و أشد من قدرته‏ على هذا الضعيف الذي يغضب عليه ، و هو أضعف في جنب قوته القاهرة بمراتب غير متناهية من هذا الضعيف في جنب قوته ، فليحذر، و لم يأمن إذا أمضى غضبه عليه أن يمضى اللَّه عليه غضبه في الدنيا و الآخرة ، و قد روي : «أنه ما كان في بني إسرائيل ملك إلا و معه حكيم ، إذا غضب أعطاه صحيفة فيها : (ارحم المساكين ، و اخش الموت ، و اذكر الآخرة) ، فكان يقرأها حتى يسكن غضبه».

    ردحذف
  15. و في بعض الكتب الإلهية : «يا ابن آدم! اذكرني حين تغضب أذكرك حين أغضب ، فلا امحقك فيمن أمحق» .

    أن يتذكر أن من يمضي عليه غضبه ربما قوى و تشمر لمقابلته و جرد عليه لسانه بإظهار معائبه و الشماتة بمصائبه ، و يؤذيه في نفسه و أهله و ماله و عرضه.

    أن يتفكر في السبب الذي يدعوه إلى الغيظ و الغضب‏ فإن كان خوف الذلة و المهانة و الاتصاف بالعجز و صغر النفس عند الناس ، فليتنبه أن الحلم و كظم الغيظ و دفع الغضب عن النفس ليست ذلة و مهانة ، و لم يصدر من ضعف النفس و صغرها ، بل هو من آثار قوة النفس و شجاعتها و أضدادها تصدر من نقصان النفس و خورها ، فدفع الغضب عن نفسه لا يخرجه من كبر النفس في الواقع ، و لو فرض خروجه به منه في أعين جهلة الناس فلا يبالي بذلك و يتذكر أن الاتصاف بالذلة و الصغر عند بعض أراذل البشر أولى من خزي يوم المحشر و الافتضاح عند اللَّه الملك الأكبر وإن كان السبب خوف أن يفوت منه شي‏ء مما يحبه ، فليعلم أن ما يحبه و يغضب لفقده إما ضروري لكل أحد ، كالقوت و المسكن و اللباس و صحة البدن ، و هو الذي أشار إليه سيد الرسل ( صلى اللَّه عليه و آله و سلم‏) بقوله : «من أصبح آمنا في سربه ، معافى في بدنه ، و له قوت يومه ، فكأنما خيرت له الدنيا بحذافيرها» ، أو غير ضروري لأحد ، كالجاه و المنصب و فضول الأموال.

    او ضروري لبعض الناس دون بعض ، كالكتاب للعالم ، و أدوات الصناعات لأربابها ، و لا ريب أن كل ما ليس من هذه الأقسام ضروريا فلا يليق أن يكون محبوبا عند أهل البصيرة و ذوي المروات ، إذ ما لا يحتاج إليه الإنسان في العاجل لا بد له من تركه في الآجل ، فما بال العاقل أن يحبه و يغضب لفقده و إذا علم ذلك لم يغضب على فقد هذا القسم البتة ، و أما ما هو ضروري للكل أو البعض ، و إن كان الغضب و الحزن من فقده مقتضى الطبع لشدة الاحتياج‏ إليه ، إلا أن العاقل إذا تأمل يجد أن ما فقد عنه من الأشياء الضرورية إن أمكن رده و الوصول إليه يمكن ذلك بدون الغيظ و الغضب أيضا ، و إن لم يمكن لم يمكن معهما أيضا.

    و على أي حال بعد التأمل يعلم أن الغضب لا ثمرة له سوى تألم العاجل و عقوبة الآجل ، و حينئذ لا يغضب ، و إن غضب يدفعه عن نفسه بسهولة.

    (الثاني عشر) أن يعلم أن اللَّه يحب منه ألا يغضب ، و الحبيب يختار البتة ما يحب محبوبه ، فإن كان محبا للَّه فليطفئ شدة حبه له غضبه.

    أن يتفكر في قبح صورته و حركاته عند غضبه ، بأن يتذكر صورة غيره و حركاته عند الغضب.

    (تتميم‏)

    أن بعض المعالجات المذكورة يقتضى قطع أسباب الغضب و حسم مواده ، حتى لا يهيج و لا يصدر، و بعضها يكسر سورته أو يدفعه إذا صدر و هاج.

    و من علاجه عند الهيجان الاستعاذة من الشيطان ، و الجلوس إن كان قائما ، و الاضطجاع إن كان جالسا ، و الوضوء أو الغسل بالماء البارد ، و إن كان غضبه على ذي رحم فليدن منه و ليمسه ، فإن الرحم إذا مست سكنت ، كما ورد في الأخبار

    فإذا علم بذلك غلب عليه التوحيد ، و لا يغضب

    ردحذف
  16. نقد حُبي للتصوف
    أو

    اذا كان التصوف بريء من هذا الشيء.
    فالنقد موجه ( للمتمصوفة = الذين يلبسون لبس التصوف )
    ..
    بسم الله

    النقد هو =
    بعض الطرق الصوفية يقولون : أن الصلاة على النبي حق شيخهم.
    = كأنك قرأة القرأن الكريم
    أقصد أنهم يقولون :
    اذا قرأت الصلاة على سيدنا النبي. حق شيخهم = كأنك قرأت القرأن الكريم !!!!!
    ..
    وأن شيخهم = ختم الأولياء = مافييش ولي بعده.
    وأن شيخهم = شيخ الوقت
    وأن شيخهم = قطب الزمان
    وأن طريقتهم = أقوى طريقة وأكبر وأكثر طريقة بالعالم
    وأن شيخهم = سره باتع وأنه أفضل إنمسان ووو.... مدح + مدح + مدح
    ......
    عندما أقول لهم : هذا الشيء مش كويس !!
    يقولون عني : بأننا أكره الصلاة على النبي وحاقد عليهم ووو....
    = ميسمعووش الكلام

    ردحذف
    الردود
    1. عفوك ربي
      ..

      لدي صديق مختص بالفلسفة

      قال لي : يامجد . تعرف قناة ( ناشيونال جيوجرافيك )
      قلت له : أسمع عنها .
      قال لي : يامجد القناة هذه خطيرة جدا =
      تبث أفكار إالحاية ببرامجها عن الطبيعة والأختراعات ( والناس مش مدركين لهذا الشيء )
      ..
      قلت له : أعطينا مثال ؟
      قال لي : يا مجد مينفعش أعطيك مثال . لازم من نفسك تبص وتشووف . وبعد فترة من نفسك بتعرف هذا !!!
      الوضع خطير جدا جدا يا مجد = الناس أغلبهم مبهوريين بهذه القناة = والسبب هو أن هذه القناة
      تتكلم عن العلم والأختراعات والصناعات والأكتشافات.لكنهم. مش منتبهين لما يُلقى على أسماعهم وأبصارهم ونفوخهم من ( سم بعسل )

      ( ومن بث لنظريات إلحادية لمفكرين ماديين ملحدين) أنا أعرفهم وأعرف كلامهم وكتبهم وطرق البحث والتفكير والأستدلال عندهم.
      ( بحكم دراستي وخبرتي في مجال الفلسفة والميتافيزيقيا )
      .......

      نسأل الله العفو والعافية

      حذف
  17. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  18. *معلمي الجليل لم يتوضح لي مقصودك من العبارة الاتية واعتذر لسوء الفهم ⬅"والله امرهم بذلك تشريف لمقام النبي في الملا الاعلى.."
    *ومن قولك في هذه العبارة "ولكن في الحقيقة فان كيفية الثناء على النبي من الملائكة ..هذا امر غيبي لانه يتعلق بالملا الاعلى الذي هو غيب عنا"
    *من خلال ظاهر الاية في قوله تعالى :" ان الله وملائكته يصلون على النبي"
    ملائكته⬅ جائت بالمطلق دون تخصيص نوع معين من الملائكة بصلاتهم على سيدنا محمد ..
    والذي افتهم لي حتى الملائكة الارضيين تصلي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والله اعلم..حسب اطلاق عز وجل للفظ " ..وملائكته.."
    بمعنى ان ان الله تجلى على نبيه بصلاته عليه وصلاة ملائكته من اهل الملا الاعلى وصلاة ملائكته من اهل معمورة الارض..هذا والله اعلم ..
    كما افتهملي من الاية وحسب مساعدتك معلمي الجليل في توصيل الفهم ..ان الامر الغيبي يتعلق بالملائكة السماويين والارضيين في الصلاة عليه ..والا كيف نفهم حين قال جل جلاله وتنزهت صفاته يقول تعالى:"وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75) الانعام"والله اعلم فلو كان عالم ملكوت الارض ليس غيبا ..كيف كشف الله جل جلاله لنبيه ابراهيم عنه ملكوته ذاك وبالكيفية التي اراد سبحانه..
    *فارجو ان من سيادتك معلمي الجليل ان تساعدني في فهم كيف ان اختص الله بتشريف نبيه في الملا الاعلى دون الملا الادنى..؟!

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا خديجة ..
      هو احنا حتى الان لم نشرح اية ( الله وملائكته يصلون على النبي ) ..!!
      عموما كلامك صحيح في أن الملائكة على العموم ..
      وفيما يتعلق بأسئلتك
      1- المراد الملأ الأعلى عالم الارواح الشريفة (اي الملائكة) .. سواء كانوا على الارض او في السماء ..
      2- الامر الغيبي .. هو الذي لا علم لنا به ولا معرفة الا بقدر ما وصلنا من خلال الوحي .. من خلال انبياءه ورسله .. وطبعا سيدنا ابراهيم منهم ..

      حذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. السلام عليكم استاذ خالد اريد التواصل مع حضرتك هل في امكانيه علي الواتس او اي برنامج تواصل ارجو الرد وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام اخ / اخت ديدي
      التواصل مع الاستاذ خالد عن طريق برنامج الهانج اوت .. كما هو موضح على يمين الشاشة .. وفقك الله

      حذف
  21. السلام عليكم سيدي الفاضل
    اود ان اتقدم بسؤال و ارجو ان اجد عندكم الاجابة علما ان هذا الامر لا يتعلق بالموضوع لكني لا اعلم اين من المفروض ان اسال فتقبلوني سيدي بصدر رحب
    انا فتاة في مقتبل العمر متعلمة من عائلة محترمة و محافظة لكني و للاسف لم اكن على قدر من التدين ليس مفاخرة لكن فقط سردا للوقائع كما هي... و كانت تربطني علاقة بشاب بنفس عمري و كنا نخطأ كثيرا باسم الحب (لكن ليس كبائر الامور) ثم انتهت هذه العلاقة بقرار من هذا الشاب و دون سابق انذار فتردت حالتي النفسية و بكيت بكاءا مرير و مررت باصعب و احلك الظروف فلم اجد ملجا سوى الله عز و جل و قد من علي فعدت للصلاة و لله الحمد و اقلعت عن معاص كنت اقوم بها و تركتها لوجهه لكني لم استطع نزع حب ذلك الشاب من قلبي و قد سالت الله كثيرا ان يريحني من حبه حتى تمنيت الموت ثم سالته كثيرا ان كان لي فدلني الى طريق اليه في الحلال و ان لم يكن لي فانزع حبه من قلبي و بعد استخارات كثيرة وجدت وردا قرانيا يقال انه لعالمة فلك فشككت فيه لكني و حسب علمي المتواضع لم اجد فيه ما يثير الشك سوى تعديل صغير اجريته على الدعاء ( فبدل قول ارزقني فلان ابن فلانه مثلا فانا اكتفي بذكر اسمه فقط فقد ارتبت من ذكر اسم الام فهو من فعل المشعوذين عادة)
    سؤالي هو سيدي و اتمنى ان تجبر بخاطري و تجيبني فقد تخبطت كثيرا في الشك و تعبت كثير و بكيت كثيرا حتى افترشت الارض باكية و لا حيلة لي في امري فلا تدري فربما يكون جوابك هو طريق لفرج رجوته كثيرا.. .فسؤالي اذن
    هل هذا الورد صحيح و جائز ؟ و هل يشوبه تسخير للجن او شيء من هذا القبيل فانا لا اريده ثم اني اخاف هذه الامور و لا ناقة لي فيها و لا جمل !
    و هل تنصحني سيدي بما هو خير لي منه في ديني و دنياي؟
    و هذا هو الورد
    تقرا سورة طه 20 مرة . ثم بعدها تقولي 77مرة اللهم بحق سورة طه الشريفة المباركة وبحق من انزلها وبحق من انزلت عليهم, اللهم لين لي قلب فلان كما النت الحديد لداوود ,اللهم سخر لي قلبه بالمحبة والمودة ,اللهم اجعله زوجا صالحا لي,اللهم بحق قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد اقضي حاجتي

    ونقرا سورة الضحى 120 ,وتطلبين بعدها اللهم لين لي قلب فلان كما النت الحديد لداوود اللهم سخر لي قلبه بالمودة والمحبة ,اللهم بحق قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد اقضي حاجتي

    وتقرا سورة الشرح 100 مرة وتطلبين بعدها اللهم لين لي قلب فلان كما النت الحديد لداوود اللهم سخر لي قلبه بالمودة والمحبة ,اللهم بحق قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد اقضي حاجتي

    فسقى لهما ثم تولى الى الظل فقال ربي اني لما انزلت الي من خير فقير 100 مرة على نية رجوعه والزواج
    ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل لكل شيء قدرا 100 مرة على نية رجوعه والزواج

    او من كان ميتا فاحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس 100 مرة على نية رجوعه والزواج

    وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما 100 مرة على نية رجوعه والزواج

    كما سبق و نوهت فانا فقط اسمي الشخص باسمه، و نيتي في كل هذا هو الزواج الحلال و لا رغبة لي في علاقة محرمة اخرى و توجهي كله لله و دعائي كله له و لا اتوجه لا لخدام و لا لغيره ( و قد سبق و قرات لك مقالا انها اكذوبة باطلة فلا خدام لسور و لا لايات)

    هذا و لك كل الشكر سيدي على مدونتك الرائعة سعدت حقا بتعرفي عليها
    جزاك الله خيرا عني و عن كل من استفادوا مما تقدمه لنا من علم

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بكي اختي الفاضلة / نهلة ..
      يسرنا دخولكي على المدونة والاستفسار عما يلتبس عليكي..
      وكمقدمة لسؤالك راجعي اختي قسم العلاج رسالة رقم (38) ايات نسيان العشق والالام النفسية واي ذكريات مؤلمة ..
      * اتبعكي بمشيئة الله بباقي الاجابة لاحقا..ريثما يجيبكي معلمنا الجليل.. او احد الاخوة او احدى الاخوات بباقي الاجابة..

      حذف
    2. أختنا الفاضلة / نهلة

      ألتمس فيك الصدقَ .. و نبلِ الأخلاق .. و إيمانٌ في القلبِ ..
      أحسنتِ باللجوء الى الله ..( رب معصية أورثت طاعة وخشية من الله عز وجل ) ..و أسأل الله لك الثبات و الهداية على طريق الحق .

      يا نهلة .. بالنسبة لسؤالك عن الأوراد ..
      عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ كُنْتُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:
      (( يَا غُلَامُ أَوْ يَا غُلَيِّمُ أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِنَّ فَقُلْتُ بَلَى فَقَالَ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ قَدْ جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ فَلَوْ أَنَّ الْخَلْقَ كُلَّهُمْ جَمِيعًا أَرَادُوا أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّهُ عَلَيْكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ وَإِنْ أَرَادُوا أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّهُ عَلَيْكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ وَاعْلَمْ أَنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا كَثِيرًا وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا))..
      و أنت قلتِ في دعائك " اللهم " أى إلتجئتي الى الله ، و استعنتِ بالله ، و توسلتِ بكلامه فلا خطأ في ذلك .. فالخطأ أن تستعينى بغير الله من روحانيات و ماشابه، و أيضا لو استعنتِ بمساعدة إنسان و قلبك لم يكن على يقين بالله او حسن ظن به و تعلق تحقيق أملك على غير الله فهذ هو الخطأ .. و كذلك لو كان في الدعاء ألفاظ و عبارات شرك أو غير مفهومة ؛ فهذا أيضا خطأ و بهذا يكون ارتكب الإنسان ذنباً .. و لو اعتقدتي أن في الدعاء سر و في الأعداد سر و هي التى ستحقق رجاءك ، فيكون بذلك إعتقادك في غير الله ، و نسيتي أن الله هو الضار النافع فهذا يُعد ذنبا .. و ارجعى للحديث السابق ذكره !! فإذا إرتكبتِ أحد هذه الأخطاء فما عليك إلا التوبة الى الله و الإستغفار فإن الله تواب ، غفور .. و إن كنت أُحسن الظن بك انك لجأت الى الله بصدق و يقين بالله .. و الله أعلم

      ملحوظة : من يرى هذه الأوراد و هذه الأعداد يعتقد ان السر في الكم ، ولم ينتبه أن العلاقة مع الله و استجابة الدعاء بصدق التوجه ، و إخلاص النية و لو بكلمة (يارب) من القلب و بيقين في الله .. فلا مانع من ان يقرأ الشخص القرآن كله متوسلا به الى الله المهم ألا يكون الاعتقاد في الكم أو في غير الله ، و يدعو و قلبه متعلقا بسواه .. فمن يفعل ذلك أنّايُستجاب له !!

      يا إبنتى .. أُقدر مشاعرك ، و أشعر بألمك .. و لكن حبيبتي ؛ لا تحزني ، فقد يكون فراق حبيبك لشرٍ أبعده الله عنكِ لسابق علمه به، و في بُعده خير لكِ (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) ..
      نعم خذي بالأسباب و ادعِ الله بما شئتِ ، و لكن لا تنسي أن لله قضاء يجب علينا الرضا به أو الصبر عليه و في الرضا خيرٌ كثير .. فمن رضى عن قضاء الله أدهشه الله بعطاءه و عوضه خيرا مما كان يرجو !!

      و احسنتِ بعمل الإستخارة ( و هذا معناه أن تتركي الله يختار لك ما فيه خير لك في أمر دنياكِ و آخرتك ) فافهمي أمر دينك و كيف تتعاملي مع الله حتى يرضى عنك و يرزقك طمأنينة القلب و السكينة .. ولا زلت على حُسن ظن بكِ أنك ستفهمي مقصدي و تتقبلي كلامي بصدر رحب

      عموماً .. و أخذاً بالأسباب .. استعملي الطريقة الموجودة في الموضوع 32 (قسم العلاج بالقرآن الكريم و السنة) .. و فوضي أمرك لله .. و اعلمي أن الله سيستجيب لك وقتما يريد هو لا وقتما تريدين أنت .. أو يبدلك ماهو خيرٌ لكِ إن شاء الله
      رجاءًا تقرئى الموضوع 23 كاملاً لتتضح لك الأمور ، و تزدادي علما بإذن الله .. والله أعلم

      سعدت بمشاركتك لنا التعليقات .. و أسعد أكثر حينما تكتبين مرات و مرات قادمة و أنت في سعادة و أحسنُ حالاً إن شاء الله تعالى .

      اعتذر مقدماً لو كان في الأوراد خطأ لم أنتبه له ، و أثق أن أستاذي الجليل سيتدارك ذلك إن وجد و ينبهنى لخطأي .. فمنه أتعلم ، و بنوره أهتدي .. جزاه الله عني خيرا كثيرا و فضلاً عظيما

      تحياتي لك

      حذف
    3. أحسنتِ حبيبتي خديجة .. فإن كانت نهلة ترى أن قرار الحبيب نهائي لا رجعة فيه .. أو تريد إنهاء العلاقة لأسباب تراها فعليها بالموضوع الذى ذكرتيه (38) مع تفويض الأمر لله .

      جزاك الله خيرا يا خديجة على حُسن متابعتك .. زادك الله علما و نفعنا الله بكِ .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    4. سيدتي الفاضلتين اسعد الله اوقاتكم بكل خير
      اولا اختي خديجة الجزائر شكرا على ردك و اهتمامك و ساقرا الموضوع الذي دللتيني عليه بتمعن و ان دلني الله و ارشدني الى النسيان كحل فساستفيد بالتاكيد من هذا الموضع

      اما اختي الفاضلة Hala Nabil و بعد اذ ناديتني بابنتي فاني التمس فيك حنان امي... لعلك لا تعلمين كم اثلجت رسالتك صدري او كيف نزل كلامك كالبلسم على قلبي بعد ان فقدت الامل و قسوت على نفسي كثيرا و اسرفت في امري...جبرت بخاطري جبر الله بخاطرك و انالك مرادك فالدنيا و الاخرة
      اما ما قلته بخصوص سؤالي فقد الممت بالموضوع كله و كلي ثقة في كلامك و اعلم انك ما نصحتني الا ابتغاء مرضاة الله و هو ما اراح قلبي لنصيحتك، و قد نبهتني لامر العدد ففي الحقيقة كنت اجاهد نفسي ظنا ان الاكثار هو السر فليغفر الله لي و يتقبل توبتي و يدلني اليه دائما و ابدا... اما بخصوص المواضيع فساقرؤها ان شاء الله كلها فقد اصبحت شغوفة بتعلم المزيد من العلم الرباني خاصة و قد ارتحت لكتابات الاستاذ الفاضل خالد ابو عوف جزاه عنا الله خيرا
      اعدكي سيدتي الفاضلة اني ساجاهد نفسي حتى استقيم و سادعو الله كثيرا حتى الفرج و ساعود يوما ما كما قلتي لي فرحة اخبرك بتحسن الاحوال فهذا ظني بالله
      مع شكري الخالص لكم اخواتي و لكل قائم على هذه المدونة

      حذف
    5. بارك الله فيك إبنتي .. حقيقة إرتاح قلبي لكِ .. نور الله قلبك بنور الإيمان ، و جبر الله خاطرك ، و أسعدك في الدراين .. آمين

      يسعدني التواصل معك يا نهلة في الوقت الذي تشائين على ايميلي ، و ياريت لو الهانج أوت يكون أفضل .. و ايميلي هو
      hala83846@gmail.com

      و أهلا و مرحبا بكِ بيننا أختا و إبنة فاضلة نسعد بمشاركتك لنا التعليقات

      تحياتى لك

      حذف
    6. اللهم امييين يا حبيبتي و معلمتي الغالية هالة..
      بوركتي واحسن الله اليكي كما تحسنين الينا جميعا بصنائع المعروف ..وجزاكي الله بمثل ما دعوتي لي اضعافا مضاعفة من كرمه وسخائه وجوده وفضله..اللهم يارب اميييين..
      بعد اذنكي معلمتي الغالية احببت استزيد بعض الشيء ليس الا..وهو ليس بعيد عما تفضلتي به حضرتك المباركة..
      ◽◽◽◽◽◽◽◽
      * اولا :
      ما ذكرتيه اختي نهلة عن "العزيمة الخاصة باسم عالمة الفلك" انتبهي اختي هي عزيمة روحانية متسترة خلف كلام الله..
      ولمزيد فهم..
      ◽العزيمة الروحانية:
      هي عقد القلب في التاثير الروحاني على الغير ..سلبا او ايجابا..فالفلكية تستخدم كلام الله " الورد القاراني"في غير محله ..وهذه العزيمة تشبه التوكيل الى عالم الارواح النارية لتنفيذ الامر لتلبية رغبات وشهوات نفسية معينة بمعنى " الحظوظ النفسية"
      ◽اما العزيمة الروحية :
      هي استعانة بالله وتوسل اليه واتباع المنهج الالهي بعزيمة قوية وصدق توسل الى الله..
      * ما فهمته عن وسيلتكي اختي نهلة كانت هي التوسل الى الله بكلامه عن طريق التريض باعداد معينة لطلب الاستجابة ليرزقكي بهذا الشاب زوجا"
      ◽يجوز التوسل بالقران لقوله صلى الله عليه وسلم :" من قرا القران فليسال الله به فانه سياتي اقواما يقراون القران يسالون به الناس"
      يجوز التوسل الى الله بكلامه طلبا والتماسا لبركته ونوره. طلبا للرزق او طلبا للشفاء او الزواج او طلبا للمودة والصلح بين المتخاصمين وغيرها ولكن بالاطلاق..بان لا نحدد جهة طلب الرزق تادبا مع الله ..مثلا اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا مباركا فيه بكرامة قولك تعالى :" ان الله يرزق من يشاء بغير حساب.." ولاىتنسي الاستفتاح بتمجيد الله و ببركة الصلاة على رسوله الكريم والتوسط بالصلاة عليه.. في الدعاء والختم ببركة الصلاة عليه في اخر الدعاء..نترك الدعاء مفتوح بدون ان نقيده ..بجهة معلومة لان فضل الله واسع ..ومن يدري عسى يهبكي ويبدلكي الله ما هو ازكى واقرب لكي منه مودة ورحمة ..
      * احسنتي يا نهلة بحذفكي ما شككتي فيه..لكن يبدو ما غاب عنكي هو الاساس وهو النية في كيفية التوسل الى الله بكلامه..والنية من وراء التريض بتلك الاعداد التي ذكرتيها حسب كل اية..
      * ثانيا:
      حقيقة الرياضة الروحانية في الاسلام هي المجاهدة في ترويض النفس على اداء الطاعات ومداومة العمل مع الله من اجل الوصول لطهارة القلب..ولا تستخدم فيها طلاسم ولا عزائم روحانية
      ◽الحكمة اختي نهلة من التريض باعداد معينة..من الايات او السور..
      للتخلص من عيوب النفس الظاهرة والباطنة بما يحبه الله بهدف الوصول للقلب السليم
      * فمدد الله لا ياتي بالعدد ولكن بالاخلاص لوجه الله وطلب رضاه وعدم رجاء سواه طلبا ان نكون عبادا له لا اولياء ..وكما يقول معلمنا الجليل..كن للله عبدا كما يحب ..يكن الله ربا لك كما تحب..
      * كمثال قصة سيدي ابراهيم الدسوقي..قيل انه سال الله تعالى ذات يوم في خاطره ..باي حال قبله الله واكرمه بكل هذا الاكرام فاتاه الخاطر ردا على ما طلب فقيل له: لانك ذكرت الله يوما الف الف مرة " مليون" ولكن لم نجدك حاضرا بقلبك اثناء ذكرك الا مرة واحدة فقط وهذه المرة هي التي اكرمناك بها "
      * فالعبرة ليست بالعدد والا لوصل بنا الحال ان نتعامل مع ربنا حاشاه مقايضة ..فيصبح اعتقادنا في العدد هو حجابنا عن الله وعن القبول ..وانما العبرة في الكيف في العلاقة مع الله..فالكيف في العلاقة مع الله يغني عن العدد مليون مرة..
      والله تعالى اعلى واعلم
      تحياتي لكي وارجو من الله ان يصيبك من بركة قوله تعالى :"ويريد الله ليخفف عليكم "
      ◽◽◽◽◽◽◽◽
      استقيت الاجابات من الاتي ..
      1/ قسم العلم الروحاني الاسلامي
      (46)كيف نتوسل ونتوجه الى الله باسمائه وكلامه..وما الوسيلة والتوسل..
      (17)ما العزيمة الروحية والعزيمة الروحانية
      (37)ما معنى خصائص الايات القرانية
      (45) التوسل بالقران ..والتوسل بالعزائم ..حق وباطل
      2/قسم الصفاء الباطني
      (2) الكشف مع احزاب العارفين..العدد والمدد..

      حذف
    7. هههه حبيباتي لم اقرا ردودكما الا بعد النشر ..وكله خير ..يسعدني تواصلكي من جديد اختي الفاضلة نهلة ..ويسعدني اكثر لو واصلتي مع معلمتي ومربيتي هالة على الخاص ..ذلك عين الصواب..
      بالتوفيق لما يحب الله ويرضى..للجميع يارب..

      حذف
    8. اعتذر تصحيح خطا في الاية
      يقول تعالى :"يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ ۚ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا (28) النساء

      حذف
    9. و لك بمثل ما دعوت يا خديجة و زيادة أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم

      ********************

      حبيبتي خديجة .. تعقيبًا على كلامك :

      1- يجوز الدعاء و التوسل إلى الله و السؤال بطلب محدد إن كان السائل يرتاح لذلك .. فالناس درجات عند ربك .. منهم من يخصص طلب معين ، و منهم من يدعو تعبدا و يترك الأمر على إطلاقه .. فالحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم قال: إسألوا الله الفردوس الأعلى"

      2 - للتوضيح مع التأكيد على صحة كلامك .. فإن :
      أ_ الأعداد لزيادة الهمة و العزيمة عند الذاكر .. لأن النفس تستكثر القليل من الذكر .. و إلزامها بعدد يقهر النفس الأمارة بالسوء حتى تخضع لمراد الله .

      ب - الإلزام بعدد كبير فيه طاعة لله كما وُرد في آيات كثيرة في القرآن الكريم قال تعالى :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً).

      ج - كثرة الذكر تتبدل السيئات بالحسنات و الله يضاعف الحسنات لمن يشاء .. قال تعالى :(إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ) .

      د - كما قلتى يا خديجة : الذكر يجلو القلب و يطهره من أدرانه .. فيكون قابلاً لإستقبال أنوار الإرشاد و الهداية فيكون الإنسان على بصيرة .. والله أعلم

      عذرا يا خديجة كلامك صحيح و جزاك الله خيرا على مجهودك و إفادتك .. فقط ودت التنبيه عن فوائد الذكر بعدد كبير حتى لا يتوانى الذاكر فى رفع الهمة ، و يقلل من ذكره

      اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك

      تحياتي لك

      حذف
    10. تنويه لتعقيبي رقم 2 على التعليق 21
      قلت فيه (و لو اعتقدتي أن في الدعاء سر و في الأعداد سر و هي التى ستحقق رجاءك ، فيكون بذلك إعتقادك في غير الله ) .. و أقصد بالسر هنا : هو عن من يبحث عن الأنوار او الروحانيا !!

      و لكن في حقيقة الأمر أن في الدعاء سر ، و في علاقة الإنسان بربه سر ، خاصة اذا دعا بتذلل و افتقار ؛ ففي ذلك تحقيق للعبودية و اعتراف بعز الربوبية !!
      قال تعالى :"وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ"
      فلنرفع أكفنا بالدعاء ندعو رب كريم جواد .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا" رواه أبو داود

      كذلك الاعداد فيها سر .. ولكن في فعل النبي فقط .. مثل اذكار ما بعد الصلاة ..
      عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد لله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" .. والله أعلم

      تحياتي للجميع

      حذف
    11. جزاكي الله خيرا معلمتي ومربيتي هالة على تعقيبك ..والاستزادة في الشرح..
      ملحوظة .. قصدت بردي على اختنا نهلة بالاجابة السابقة في الشطر الثاني من الاجابة ردا عن من يعتقد في العدد فيكون حجابا له امام الله ..وتفاديا للاطالة..اما ان ثبت الاعتقاد في الله وكان الاتخاذ من العدد وسيلة وسببا للوصل بالله ..فهنا اكيد تتغير الاجابة..وكما ذكرتي حضرتكي معلمتي..عن فضائل كثرة الذكر..تقربا الى الله ولكسب الثواب وتكفير الذنوب وغيرها من الفضائل التي لا تحصى ولا يعلمها الا الله..فضلا عن ذكر الله بان يجدنا فيها يحبه ولا يجدنا فيما نهانا عنه..والله اعلم..
      * اما عن اطلاق الدعاء بعدم تقييده بجهة معلومة او شخص معين كان مقصودي استحبابا وادبا مع الله..لان فضل الله اوسع من ان نحصره او نضيق الخناق عليه..والله تعالى اعلى و اعلم ..وربما كان سوء في صياغة الاجابة وعدم تنبه لما اشرتي لي اليه ..وشكرا معلمتي على تنبيهكي لهذه الملاحظة المهمة ..والتي استفدت منها كثيرا..
      سلامي الخالص وتحياتي لكي..😘💕🌷

      حذف
    12. صبرا صبرا معلمتي الغالية علي ..هههه احببت ان اوضح اجابتي عن فضل اطلاق الدعاء بمثال مبسط لازالة اللبس..
      مثال : عندما ادعوا الله ان يرزقني سكن ااتوي به .. " يكون الاستسلام والتفويض مطلق للله بترك الكيفية التي يريد بها الله تحقيق الاجابة وغير ذلك..
      * او بطريقة اخرى لما ادعو الله ان يرزقني السكن الفلاني ..ان راى الله فيه خير او لحكمة ارادها الله.. او يصرف الله عني هذا السكن الفلاني لينجيني مما قد يكون اسوا لو وهبه الله لي وعشت فيه..او يقدر لي خيرا منه ..
      غير لما ادعوا الله ان يرزقني السكن الفلاني الذي رايته او زرته ذات مرة لجماله واناقته او لتعودي عليه او لتواجده في مكان احبه..
      فالدعاء الاول مطلق التفويض..والثاني مقيد برغبة نفسية " التملك او حظ نفس وما شابه " ..مع احتمال عدم علم صاحب الدعاء بان يكون السكن المحبوب قد يكون مقدرا من الله بحجزه لسكان اخرين..لانه من الغيب..
      هذا كان قصدي..
      وما فهمته من تخصيص الدعاء بالفردوس الاعلى من سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام..لانه ليس طلب دنيوي..ولانه طلب يتعلق بالاخرة..مثل بعض الادعية التي نسال فيها الله ان يجمعنا بالصديقين والشهداء والانبياء الخ..في الاخرة ..وارجو ان تفيديني ان لم يصح فهمي معلمتي الجليلة..وربما يتطلب مني بذل جهد لمزيد فهم ما اشرتي علي مسبقا..ووارد ان يكون عسر في فهم ما وضحتيه لي حضرتكي معلمتي سابقا..
      تحياتي وسلامي لكي..😘💕🌷

      حذف
    13. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    14. ههههه أضحكتيني يا خديجة .. أضحك الله سنك

      شوفي دعاء الاستخارة بيقول إيه يا خديجة ؟
      (... اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (....) خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري ؛ فقدره لي ثم بارك لي فيه ، و إن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في دينى و معاشي و عاقبة أمري فصرفنى عنه ، و أصرفنى عنه ، و اقدر الخير لي حيث كان)

      اذن ممكن تقولي : يارب أرزقنى هذا البيت ان كان فيه خيرا لي في دينى و معاشي و عاقبة أمري !!
      أو يارب أرزقنى كذا بما فيه من خير يقربني إليك ولا يصرفني به عنك

      و تعلمت من أستاذي يا خديجة أن نراعي أحوال الناس .. فالناس درجات في التفويض و التسليم و ما إلى ذلك .. طالما الدعاء فيه خير .. و التفويض لله يجعلك تطمئنى أن الله سيحقق الخير من الدعاءإن شاء الله .. و إلا لما نقول لا تحزن إن لم يُستجاب لك ؟ فقد يكون دعاءك بالخير دعاءك بالشر ولذلك لم يستجيب الله لك .. فمن يرتاح للتخصيص في دعاءه فليخصص .. و من لا يريد فهذه أريحته و يكفيه ان يدعو تعبدا ،أو كما قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم: " يقول الرب عز وجل: من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته ‏أفضل ما أعطي السائلين، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه" .. المهم في الحالتين أن يكون عند الداعِ حُسن ظن بالله أن الله سيحقق له الخير و يُبعد عنه الشر ، ثم يرضى بقضاء الله .. لأن في قضاءه حِكمه و في كل حِكمة خير ، و حُكمُه عدل !!

      بإختصار .. الناس أحوال و درجات و كل بحسب حاله طالما لا يخالف شرع الله .. قال تعالى :"هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ"

      عذرا حبيبتي .. أكتب على الحاسوب ولا توجد قلوب ولا ورود هههه
      لك دعواتى و قبلاتي و تحياتي

      حذف
    15. لا يهم ورود هههه بل يكفي انكي انت وردة عطرة .. بطيب تفهمكي وطيب كلامكي يا حبيبتي هالة
      وكما وضحتي تماما يا هالة كنت انوي اضافة دعاء الاستخارة وتاخرت في الكتابة ربما لمشيئة الله..
      والجزئية الثاني التي وضحتيها اطمئني تماما..لم انكرها ..بدليل المثال الذي ذكرته مسبقا مشابها لدعاء الاستخارة..
      جزاكي الله خيرا على الاضافة القيمة والهامة جدا..عن تنوع احوال الناس واختلاف درجاتهم وعلاقة ذلك بالتخصيص في الدعاء..
      سلامي لكي وتحياتي الخالصة😘🌷💕

      حذف
    16. غير معرف24/1/19 9:00 ص

      نهله اسماء

      اختنا العزيزه اعزك الله قلبك بنور الخضوع والسجود بين يديه بخشوع تام واقبال بعزم وثبات ياارب

      اختي الغاليه قصتك رحمه ونور لك حاولي ترتبي الاحداث ستفهمين ان كل ماحصل لاجل جمله قلتيها في النهايه لقد التجأت الى الله نقط بدايه السطر ليس نهايه بدايه طريق جديد مسارجديد فصل جديد من الرسول طريق العوده هذا هو مخرج النفق بادئ الامر لما نكون في نفق مظلم معتم لما نجد فتحت من في نهايه الكهف بدايته سيشع نور في بادئ الامر لانرى جيدا لانبصر تتوجع مقلتينا ثم رويدا رويدا نبدأ نبصر فنجد امامنا النور والجمال ...اختاه لقد كنت والان اصبحت ...الف حمد ...رفق وترفقي بنفسك فالطفل جنين في ضلمات في الى نظال في الحياه انت وليده التوبه...غضه طريه ..اقبلي على ربك وانت مسلمه قولي مادامت عدت انت من قلت تعالي ...مادمت قلت لي تعالى سترعاني حتى تصل كفى وتلتسق بك وتتمسك بك ...مادمت مددت يدي انت من مددتها لي اولا ..كنت اعصيك...كنت اظن ان في غني عنك فانا مع غيرك اسعد ...لكن هجرني وهو الذي كنت ارضيه بما يغضبك...ومددت يدك لي واعدتني وماحجبتني عنك ...ربي اعني على ان انساه كما نساني واحي قلبي في حبك ...ربي مدني وشدازري بعزيمه الثبات كما كنت جريئه قويه في المعصيه وارزقني هون وضعف كنت اعرب به عنك ...ابدل حالي ربي من الى ...من حب عبادك ..الى خبك خالقي ...استشعري الحنان والرحمه في قلبك ...اجل هو ندائه وهي مراحل ستمرين عليها وسياتي يوم تنظرين خلفك فتري ذالك الخراب اصبح عمار ...وتلك العتمه باتت نور ...وسلام وسكينه لك باذن الله ...وكوني على ثقه ان الله سيبدلك خير مافاتك .ويعوضك بما يرضيك ..مادمت اعلنت الرضى واقبلت اليه ...مجرد وقت وصبر وعزم وثبات منه باذن الله سيحدث الله لك امرا ....يكون سبب سعاده لك في الدنيا والاخره يااارب

      بالتوفيق واقبلي مادمت سمعت ...تعالي 💙🐦

      يارببالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد

      حذف
    17. اخواتي الفاضلات هالة، خديجة و نسيم الصفا اسعد الله اوقاتكم بكل خير
      حقيقة لم اتوقع ابدا ان اجد كل هذا الترحيب و كل هذا الود و الاحسان فعلا التمس فيكن صفاء القلب و الاقبال على الخير و من دلالاته الرحمة بعباد الله و جبر خواطرهم جبر الله خواطركن دنيا و اخرة ����
      و لعل اكثر ما اسعدني ان النقاش اصبح ثريا و فهمت الكثير من كلامكن كما لم افهمه قبلا و ان كنت قراته كثيرا ربما لاني احسست الكلام موجه لي فزاد استيعابي.. و بخصوص التخصيص اختاي الغاليتان خديجة و هالة فاني اعلم ان توكيل الامر لله وحده في التدبير و التيسيير احسن و اقوم لكن ماذا عساي اقول فانا اعترف بضعفي و قلة صبري و ضيق افقي و اعلم من نفسي انها لا تقوى بعد على قول اني لا اريد هذا الامر و ايما حل مكانه فهو مرحب به( و ان كان فيه خير كل الدنيا) فانا الان امر مرحلة مرحلة و لعل عزائي الوحيد هو الجلوس بين يدي الله اشكي له همي و حزني ثم اطلبه في رغبتي ظانة ان الاجابة قادمة لا محالة طالت او قصرت فيطمئن قلبي بعض الشيء و يهدأ قلبي عسى الله ان يبلغني ما بلغه العارفون به من صدق التوكل و التفويض
      و انا اقرا كلامكن خطر ببالي سؤال مهم ارجو ان تتكرموا علي بالاجابة فقد استصغت النقاش و طمعت في كرمكن فاعذرنني��
      سؤالي هل الاوراد القرانية الربانية ( اقصد ما اريد به وجه الله و التوسل يكون لله وحده لا شريك له) لها تاثير روحاني كما يكون تاثير السحر و لله المثل الاعلى لا اقصد مقاربة تاثير كلام الله المبارك بنجاسة السحر لكن ما اثار فضولي ان الفتيات اللاتي اتخذن الورد السابق و داومن عليه ( منهن عازبات طلبن الزواج و منهن متزوجات طلبن عودة ازواجهن بعد خصام او طلاق) العجيب ان كلهن اجمعن ان الورد افادهن و نلن مرادهن و تيسرت امورهن لكن بمجرد التوقف عن الورد كانت الامور تنقلب راسا على عقب فيعود الخصام و الهجر لما كان عليه و ربما اشد و من هنا استنتجن ان التي تبدا الورد عليها ان تعي انها ستلزمه ماحيت و ان تاثيره مرهون بالمداومة عليه و الانقطاع عنه يصحبه انقلاب المور الى ما كانت و اسوا ..لكن ما اثار فضولي اننا ندعو الله ليعطنا سؤلنا فيعطينا اياه فان توقفنا عن الدعاء فالله لا ياخذه منا الا اذا اقتضت حكمته لذلك احيانا لكن لم اعي يوما انه بتوقف الدعاء تنزع العطايا ام ان حال الاوراد غير حال الدعاء العادي ؟
      و ايضا اذا دعونا الله عن طريق ورد معين ان يرزقنا شخصا معينا فذلك الشخص سيظل مخيرا في امره؟؟ اقصد ان الامر ليس كما يفعل الدجالون فنغلب الشخص على امره، فلا اظن انسانا سويا يود ان يقضي حياته مع شخص لا يحبه اصلا و لو ذهب تاثير الاوراد كرهه و استفاق من غفلته و اسرع للهجر او انه يوده و هما مغمض العينين مطموس البصيرة ... التفكير فالامر وحده مخيف و اظن ان الله لن يبارك في زواج كهذا فمن اهم شروط الزواج الرضا... فهل يظل هنالك طريق للرضا مع الاوراد و هل تاثيرها لا ينفي ان هذا الشخص يظل مخيرا في امره و هذا ما ارجوه فعلا؟
      اعذروني لكثرة تساؤلاتي لكني وجدت هنا من العلم ما لم اجده في اي مكان اخر و قد زاد في طمعي كرمكن فعذرا ��
      اما اختي الغالية نسيم الصفا ففعلا قد اشرقتي على جانب من القصة كنت اجهله او استصغره ربما جهلا مني... فعلا قد مر علي وقت ظننت ان كل ما انا فيه من سعادة هو حق لي و ان الله سيظل يعطيني و ان لم اشكره و ان من يحتاج الدعاء و العبادات و عيشه رغد و لا ينغصه شيء؟! فاذاقني الله بعدها مر العذاب من نفس الكاس الذي استصغت منه طعم السعادة. ..و مع كل ذلك فكله خير فكما قلتي ما ظننته النهاية كان فعلا فصلا جديد لحياتي و ربما سياتي يوم ادرك فيه الحكمة وراء كل هذا فلله الحمد من قبل و من بعد

      سعدت بالتعرف عليكن و مشاركتكن النقاش و ان كان زادي المعرفي قليلا لكن هذا لم يمنع استمتاعي فرحتي بكن

      ادام الله عليكن الخير في الدنيا و الاخرة.. احبكن في الله

      حذف
    18. خير ما فعلتيه يا نهلة هو إنك (تبثي همك و حزنك إلى الله تعالى ) .. فلا منجا ولا ملجا لنا إلا الله تعالى .. و أسأل الله لك الثبات و أن يجعلك من عباده العارفين به ، المقربين إليه .. آمين .

      *** *** *** ***

      بالنسبة للرد على سؤالك :
      العلاقة مع الله ليست كما قلتِ يا نهلة أو كما ترين مع الفتايات التى تحدثتى عنهن .. و هذا ما كنت أقصده سابقا أن السر في الدعاء ليس في أن أدعو الله بكذا ليستجيب ، و إن توقفت يمنع عنى العطاء ، و كأن التعامل مع الله (هات و خُد) .. او كما يقول أستاذي الجليل عن هذا المعتقد هو التعامل مع الله (بالرشوة) .. أُعطيك لتُعطيني .. أبدا ليس هكذا !!
      فالله غني عن عباده و عن عباداتهم ، و هو المنعم ، المتفضل على عباده .. فالله جعل الدعاء و سائر العبادات وسيلة لنا لنتقرب بها إليه ، و لنتعرف بها عليه .. أرشدنا لما يبعدنا عن طريق الشيطان ، لنسير في طريق الحق قاصدين الحق عز وجل .
      يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم عن رب العزة تبارك و تعالى :" أنا عند ظن عبدي بي ؛ فإن كان خيراً فله ، و إن كان شراَ فله "
      و الفتايات تعاملن مع الله بأن ظنن أن الإستمرار في الدعاء هو الجالب للخير ، و بالانقطاع عن الدعاء انقطع عنهم الخير .. و لم ينتبهن إلى أن الدعاء وسيلة إتصال بينهن و بين الله جل و عز !! فكان لهم بما كان ظنهم في الله ..!!
      و كذلك و كما تعلمنا من أستاذنا الجليل .. أن النفس هي المُحرك للشيطان ؛ فلما كان في إعتقادهن أن السر في الإستمرار في الورد ، و ليس في دوام الإتصال بالله و حُسن الظن فيه ، وسوس لهم الشيطان و زين لهم الخلافات و الهجر ( و الجزاء من جنس العمل ) ..!!

      إذن العلاقة مع الله علاقة محبة و يقين في الله و ليست دجل .. و الأوراد و الدعاء وسيلة إتصال بالله ؛ فكلما كان الإنسان أكثر تذللا و إفتقاراً إلى الله كلما كان عبدا ربانياً .. عنده حُسن ظن بالله ، و يقين في الله .. راضياً بقضاء الله .. و يعلم أن في منع الله عطاء .. و أن مع كل محنة منحة .. فالله غنيٌ عن العباد .. متفضل عليهم بالعطاء .. مدبر لهم الأمر و هو اللطيف الخبير..!!

      و اعلمي يا نهلة أن كلما تقرب العبد إلى الله بالنوافل كان أقرب إلى الله .. يرى بنور الله عز وجل .. لذلك لا يضل العبد أبدا عن طريق الحق .. عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدى بي ، و أنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، و إن ذكرني في ملاءٍ ذكرته في ملاء خير منه ، و إن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، و إن تقرب إلسي ذراعا تقربت إليه باعا ، و إن أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري و مسلم .. والله أعلم

      ****************
      أنا كذلك أحببتك في الله وسعدت بنقاشك يا نهلة .. أحبك الذي أحببتنا فيه

      واسألي كما تشائين حتي يُزال مالديكِ من شكوك ، ففي السؤال نصف المعرفة ..
      و دائما أهلا و مرحبا بك

      تحياتي لكِ

      حذف
    19. جزاكي الله خيرا معلمتي وحبيبتي هالة وزادكي الله نورا على ..احببت ردكي كثيرا..وبعد اذنكي احببت ان ازيد بعض الشيء في بعض النقاط ..لا اكثر
      * بل انتي التي احسنتي الي اختاه نهلة من حيث لا تدرين ويكفي الله بي خبيرا ..ونحن ايضا نحبك في الله ويسرنا تواصلكي في المدونة وسعداء بذلك..
      ◽◽◽◽◽◽◽
      وكمحاولة بسيطة في ايصال ما يبحث عنه مرادكي اليكي اعادة صياغة شبيهة بسؤالكي ..والله اعلم عن..
      س1)هل للاوراد القرانية والاوراد النبوية تاثير روحاني كما يكون تاثير السحر ..الى غاية لا اقصد مقاربة تاثير كلام الله المبارك بنجاسة السحر؟!
      ج1)* نعم وتسمى بروحانيات الذكر ، ونعني بها جميع روحانيات الذكر من ايات ودعوات واسماء..مثلا: ذكر التسبيح ..سبحان الله ، له مقامات ..وكل مقام وله روحانية ..وكمثال اخر: البسملة ..تحمل طاقة روحانية ربانية تكمل طاقة الفيتامينات في الاكل..
      وكمثال اخر : عن الدعاء النبوي..له طاقة روحانية نورانية تستجيب لها العوالم الكونية باذن كوني رباني..لان قائل الدعاء هو رسول الله وليس لاننا نحن من قلنا..!!
      كما ان اذكار سيدنا رسول الله روحانياتها وانوارها متصلة بجميع خلق الله..لانه رحمة للعالمين..
      وكمثال اخر : القران بعمومه والاذكار والادعية النبوية بعمومها له اثر روحاني نوراني .. كمثال ينتقل هذا الاثر عندما نقرا من القران او الادعية النبوية على الماء فيبقى اثرهما الروحاني فيه..
      ملحوظة ..التاثير الروحاني للقران او الادعية النبوية يكون بقدر طهارة قلب القارئ..ولكن اليقين ينفع مع الجميع سواءا لعاصي او مطيع ..
      كذلك الحال لكل ما يتعلق بالوجود له روح حتى الجمادات..
      اما عن روحانية الانسان فهي اعماله ان خيرة ففروحانية خيرة واما العكس..
      * الشطر الثاني من سؤالكي الاول
      السحر له تاثير روحاني يختلف عن التاثير الروحاني القراني والنبوي فالاول هو روحاني ناري..يؤثر على المسحور ..بمعنى " جن وشياطين " الفاعل فيه هو الله وهو من اذن بتسليط الشيطان ، فلا ينفعه ولا يضره السحر الا باذن الله..
      صغت سؤالكي الثاني بشبيه له..
      س2)هل التوقف عن قراءة الاوراد القرانية "باعداد معينة"
      ياثر في تفاعل الايات والسور كما في السابق؟!
      بما ان الاوراد القرانية وسيلة للتقرب بها الى الله..فهي لا تتفاعل من نفسها فتنفع او تضر وانما يرجع الاذن بالنفع والضر من الخالق..
      * والذكر باعداد معينة ليس فرضا وانما يستحب لانه من النوافل التي يتقرب بها العبد الى الله لشحن همته ورفع عزيمته وغيرها....كما شرحت معلمتي هالة..ردا على سؤالكي ..
      س3) هل يقال هنالك طريقة للرضا مع الاوراد؟!
      س4) هل ياثر كلام الله او سنة نبيه بالتغيير في امر فلان..ما ارجوه فعلا ؟!
      جواب على س3) وس4) مع بعض ..
      كلام الله واذكار نبيه ليست وسيلة يسيرها الانسان وفقا لاهوائه ..ورغباته ..وشهواته.. وحظوظه النفسية ..كما تفضلتي بمثال قصدكي استعماله في صرف احد لمحبة اخر ..او الرضا عن اخر..حقيقة الاذكار والاوراد..هي وسيلة مساعدة لتثبيت الايمان وقت الابتلاء ..وليس لصرف الابتلاء عن الانسان..وصدق التوجه الى الله مع العمل مع الله ظاهرا وباطنا ..هو الوسيلة الفاعلة لتجاوز ابتلاء ما وتحقيق مطلب شرعي مباح..بمشيئته سبحانه ..كمثال: التوسل الى الله بايات معينة التماسا لبركتها في هداية انسان ما..
      فهنا لا نفهم ان الاية هدت فلان ..فهذا فهم خاطئ ..ولتصحيحه نقول ان صدق التوجه الى الله من المتوسل " العبد"زائد+ عمله مع الله ظاهرا وباطنا هو الوسيلة الفاعلة
      في استجابة الله بالاذن لتفاعل الايات..
      هذا والله تعالى اعلى واعلم ..
      تحياتي لكي اختي في الله نهلة..

      حذف
    20. اعتذر نسيت تتمة جملة الاجابة الخاصة بالشطر الثاني من السؤال الاول ..
      اما الثاني " التاثير الروحاني القراني والنبوي " هو تاثير روحاني نوراني ..وكل حرف من القران له روحانيته نورانية .."
      ◽◽◽◽◽◽◽◽
      مراجع الاجابات..
      اسئلة روحانية
      (42) سر قراءة القران على الماء وفائدته الروحاني
      (49) من اين جاء موضوع تكرار الذكر والايات؟!
      2/ قسم العلم الروحاني الاسلامي
      (14)ماهي الروحانيات ، من اين تاتي وكيف نحصل عليها..(5) ما الفرق بين الروحانية والروحانيات
      3/ قسم انحرافات المعالجين
      (17)..لماذا الدعاء والعبودية..وانفعال العوالم الكونية

      حذف
    21. اوقات طيبة للجميع
      فعلا اشعر بالرضى عن نفسي لاقدامي على خطوة ترك رسالة هنا و طرح اول سؤال لي كنت مترددة في البداية لكن انظر الان و اجد كم كبير من المعلومات، العلم الرباني، النصائح الاخوية و الكثير من المحبة بالتاكيد. ..ارجع و اقول شكرا جزيلا للجميع
      اما الان فقد اكتملت لدي الصورة بفضل شروحاتكما الاختين هالة و خديجة و تغيرت لدي الكثير من المفاهيم...و ان كنت ساستمر على وردي ان شاء الله ذلك فان الكثير الكثير تغير التوجه تغير النية تغيرت القناعة و الرضا ايضا تغيروا ...نفع الله بكم و بعلمكم... اتمنى ان اشارككم الحوار مرات عديدة اخرى ربما في مواضيع مختلفة عن هذه لكن دائما مع نفس الود، الحترام و التقدير...مع محبتي و تقديري 🙏🙏

      حذف
    22. الأخت الكريمة نهله

      قرأت تعليقك وأعتقد أن الأخوات جزاهم الله خيرا قد أبدعوا بكثير من الفوائد , جعلها الله في ميزان حسناتهم ... لهذا فاحببت أن الفت إنتباهك لجانب آخررايته في تجارب قد عايشتها ورأيتها سابقاً, مع الأخذ في الإعتبار أنها مجرد إشارات فقط قد لا تنطبق على قصتك... أرجو أن تتقبيلها كنصائح عامة من أخ أكبر والله أعلم بالصواب

      كثيراً ما يخلط الإنسان بين الحب لتجربة عاشها وكذلك بين الحنين للماضي, وفي ظل المرور بمحنه أو وقوع مشكله تختلط المشاعر بالأفكار ويشعر الإنسان أنه في دوامه, يظن داخلها أن الشر هو الخير و يظن الخير هو الشر, لولا أن الله سبحانه لطيف بعباده.

      من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالحنين لتجارب الماضي السعيده أو التي شعر فيها ببعض السعاده, خاصة إذا كان واقعه اليوم مليئ بالمشاكل والمنغصات... فليس هذا ذنباً , مجرد الإحساس بالحاجة لتكرار ما مررنا به ليس عيباً طالما أن شوقنا هذا نريده في إطار يرضاه الله ورسوله ... فما تشعرين به ليس عيبا أو هو شعور وتجربة لابد أن ننساها حتى نسلك في طريق الله ... بل هي تجربة نمر بها ضمن سلسلة تجارب ,نسأل الله خيرها ونعوذ به من شرها...

      ولكن كثيرا ما قد يخلط البعض أو يخفى عليه الفرق بين الحب الحقيقي وبين الرغبه في الإمتلاك , وكثيرا ما قد يخطئ الإنسان في التفريق بين الحب الحقيقي المبني على معرفه وإمتزاج, وبين الرغبة في إرضاء الكبرياء نتيجة موقف معين لأحد الطرفين , فقد تكون الرغبة القوية للرجوع للعلاقه ليست بدافع الحب بقدر هو نوع من رد الإعتبار والكبرياء الشخصي او الإنتقام الذي يتخفى تحت غطاء الحب لطرف الآخر, وقد لا يعلم الشخص نفسه بهذا ...

      فلنفرض الآن أنه تقدم لخطبتك احد الشباب الوسيمين المناسبين لكي سناً وشكلاً وحالاً وليس فيه عيب كما يقولون, فهل سترفضينه لانك تريدين رجوع هذا الذي تركك؟؟؟ أم أنكي ستتوكلين على الله وتسألي الله أن يرزقكي مع هذا الشاب المناسب حالاً تشعرين فيه بكل ما مررتي به سابقاً...

      إن كان جوابكي بنعم والحكمة تقتضي هذا, فأنتي لستي تحبين الشخص الذي تركك ولكنكي تحبين الحال الذي عشتيه معه... قد يظن الإنسان أنه يفتقد الأشخاص والأماكن ولكنه في الحقيقه يفتقد الحاله والتجربة التي عاشها, تماما كما نفتقد أيام الجامعه وايام الطفوله, فكلنا يفتقد تلك المشاعر حينها بما فيها من أشياء جميله وسيئه وهذا ليس عيباً, ولكننا في الوقت نفسه لا ندعوا الله ليل نهار أن يعيدنا أطفال ولكن ندعوه أن يرزقنا تلك الحالة التي عشناها من سعاده وفرح وسرور, فيستجيب الله لنا إن شاء بأن يرزقنا تلك السعاده مع أشخاص آخرين وفي أماكن أخرى وبالكيفيه التي يريدها... ونحن لا نهتم بالكيفيه طالما أن أحوالنا مع الله سبحانه

      فبداية الإرتباط بالله سبحانه أن ندعوه أن يرزقنا أحوال طيبه من سكينه وراحه وطمأنينه, دون أن يمثل هذا الحنين والشوق اي مشكله , بل نتعامل مع هذا الحنين بفهم لدوافعه وفهم أنه مرحلة وانتهت ... هذا الفهم للمشاعر وللدوافع خلفها هو نور من الله يقذفه في قلب الإنسان إكراماً له لينير له الطريق , وحتى يتبين المزالق التي تواجهه فلا يضيع عمره وراء السراب وفي مطاردة الأوهام ...

      فمن الغريب أيضاً أن نتذكر الله فقط حين نريد إرجاع هذا الشخص فنكثر من الدعاء, بينما ننسى الله حين إنصرف هذا الشخص عنا ؟؟؟ فهل إنصرف عنكي هذا الإنسان بمحض إرادته المنفصله عن تقدير الله, أم أن الله هو الذي قدر عليه أن يتركك؟؟؟ قطعا نؤمن جميعاً ان الله هو من صرفه وهو من أخذ بناصيته بعيدا عنكي ...

      إذا فحين نقوم بالدعاء لكي يرجع إلينا هذا الشخص لابد أن ندعوا بإجمال مراعاة لقضاء الله , دون جزم وكأن سعادتنا مضمونه في وجودنا مع هذا الشخص... فهذا التحديد والجزم قد يؤدي للإعتراض على تقدير الله, وقد لا يستجيب الله لكي إمتحاناً ليرى مدى صدق عبوديتك له, هل ستواصلين الرغبة في التقرب إليه أم ان هذا الشخص سيظل حاجزاً حاجباً لكي, وكانه المُقَّدَم الذي تريدينه لصفقة العلاقة مع الله ...

      أختى الكريمه , قد يكون هذا الإرتباط الشديد بالماضي سبباً في حرمانك من رؤية الواقع الذي تعيشينه ومن رؤية من هو أفضل من هذا الشخص, فلا تضيقي على نفسك ما وسعه الله ... ومن هذا توجيه النبي صلى الله عليه وسلم لام سلمه أن تسأل الله الخُلف "واخلفني خيراً منه"... فلا تعيشي أسيرة الماضي بل خذي العبرة واسألي الله من فضله ... فكل إنسان جعله الله في مقام يريد له فيه الخير بشرط أن يفهم عن الله الحكمة والهدف مما يمر به من أحداث...

      اسأل الله أن يغنيكي من فضله وأن يرزقكي الراحه والسكينه دائما

      حذف
    23. غير معرف25/1/19 9:42 م

      ماشاء الله اخ واستاذ محمود حديثك موجه لكل واحدفينا لاننا فعلا نعيش بهذه الحال وان اختلف رسم الروايه
      جزاك الله كل خير ..روعه ...روعه .

      حذف
  22. جزاك الله خيرا ونور الله قلبك معلمي الجليل على مساعدتي في تاكيد فهمي..واعتذر سيدي ومعلمي الجليل خالد..لعسر فهمي السابق ..،حول العبارة السابقة
    *يعلم الله وحده انا اتعلم منك الكثيييير يوما بعد يوم واحاول ان ادرب نفسي قدر المستطاع على العمل بما اتعلم من حضرتك معلمي الجليل ..ادعيلي الله عز وجل بظهر الغيب يعينني على قرية نفسي والشيطان ..
    متشوقين لتذوقاتك و شروحاتك المنيرة في الرسائل القادمة ان شاء الله عن سيدنا ومولانا وحبيبنا النبي الامي عليه الصلاة والسلام.. التي تغدق علينا بها وليس غريب ذلك..شيم الاكارم..والمحبين لرسول الله صلى عليه وسلم..

    ردحذف
  23. تجمع المهنيين السودانيين

    تصريح صحفي

    يسعد تجمع المهنيين السودانيين بتأييد ودعم وخروج أهل الطريق من قيادات الطرق الصوفية، في #موكب24يناير ودعوتهم لكافة المريدين والعُبَّاد الزُهَّاد للوقوف في وجه الظالم الآثم.

    جمع الهمة، أهل الذكر، أقوياء القلوب المنيرة، أهل البصيرة،
    من عُرفوا بالورع في السجادة والإقدام في الساحات..آباءنا وشيوخنا وأهلنا، يتقدمون صفوف الجماهير:
    الشيخ عبدالله أزرق طيبة، الشيخ أحمد الطيب زين العابدين، الشيخ الياقوت، الشيخ محمد حامد يونس، وجميع أحبابهم ومريديهم (الصوفية لا تؤيد البشير.... الصوفية مع الشعب).

    منصورين بإذن الله..وتسقط بس

    إعلام التجمع
    ٢٣ يناير ٢٠١٩م
    .....
    رد ناصر السنة وقامع البدعة
    الطالب : مجد

    الله يعينكم يا أهل السودان.
    ..
    بتنخرب داركم أكثر ماهي خاربة! !!

    نحن
    باليمن كنا زيكم.
    نريد ثورة وتغيير وشعارات برااقة.
    لكن
    بعدين شفنا الويل
    القتل
    الذبح
    السحل
    السجون
    التفجيرات
    المفخخات
    الانتحاريين
    تهديم أضرحة الصالحين
    قتل الشيوخ
    غلاء الأسعار.
    2011 الدولار كان 210 ريال يمني.
    الآن
    3 أضعاف ارتفع.
    ...
    انتبهوا على بلادكم وامنكم وسلامتكم.
    = لاتصدقون الإعلام والحرب الإعلامية.
    ..
    اللهم فاشهد
    اللهم فاشهد
    اللهم فاشهد
    ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  24. لقى الفضيل بن عياض رجلاً فقال له الفُضيل :
    كم عمرك ؟!
    قال الرجل: ستون سنة
    قال الفضيل : إذاً أنت منذ ستين سنة تسير إلىٰ اللـه يوشك أن تصل...!
    فقال الرجل : إنا لله وإنا إليه راجعون
    قال الفضيل : هل عرفت معناها ؟!
    قال : نعم عرفت أنى لله عبد وأنى إلىٰ اللـه راجع
    قال الفضيل : يا أخى من عرف أنه لله عبد، وأنه إليه راجع، عرف أنه موقوف بين يديه ومن عرف أنه موقوف، عرف أنه مسئول، ومن عرف أنه مسئول، فليعد للسؤال جواباً...!
    فبكيٰ الرجل وقال : يا فُضيل وما الحيلة ؟!
    قال الفضيل : يسيرة...!
    قال : ما هى يرحمك اللـه؟!
    قال: أن تتقى اللـه فيما بقىٰ يغفر لك ما قد مضىٰ ، وما قد بقىٰ...!

    ردحذف
  25. الله يزيدك خيرا اضعافا مضاعفة دائما وابدا .آمين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطمئن بها قلوبنا وتطيب وعلى آله وسلم

    ردحذف
  26. وارد ان يتبادر لاحد ما طرح هذا السؤال..
    هل الحديث النبوي الخاص بصلاة الله وملائكته موجه للجن ايضا بما انه مكلف شرعا..؟!

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف25/1/19 1:30 م

      اخت خديجه ساجيب والله اعلم وارحو ان يصحح خطئي

      سيدنا محمد هو الرسول الوحيد الذي ارسل رحمه للعالمين اي انس وجن ولاحظى هو يحدد بقول مؤمنين اذن من جميع الاجناس لذلك نجد جن مسلمين ولقد جعل الله طائفه من الجن تستمع للقران وتامن وبلغ سيدنا محمد بهذا الامر من طرف سيدنا جبريل على لسان ربه وكذلك وصوره الرحمن خاطب الله فيها الثقلان انس وجان ...اعتقد والله اعلم كذلك نعم هم في اطار مؤمنين وكل من شهد ان الله ورسوله واسلم حقت واتبع منهج النبي وامن به وصل عليه حقت له له وعليه الصلاه ولاحظى الحديث لم يشترط حال الذي يصلي اكتفى بان.نصلي هي رحمه ربنا والله اعلى واعلم

      هذا مافي قلبي من افكار ارجو ان تصحح لي ان كنت في ظلال

      حذف
    2. أختي نسيم .. جزاكِ الله خيرا و طيب الله خاطرك ..
      وأشاركك الإجابة على أختنا خديجة بالآتى و الله المستعان ..

      قال تعالى : "وَمَا خَلَقت الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"
      إذن خطاب التكليف ( أوامر و نواهي ) للإنس و الجن معًا .. و لإختلاف طبيعةالجن عن الإنس فهم مشاركون في التكليف بحسب طبيعتهم .. والمؤمنون من الإنس و الجن يدخلون الجنة ، و أما العصاة فيدخلون النار .. قال تعالى :" وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا .وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا "

      وبما أنهم مشاركون في التكليف .. و الله تعالى يقول: " إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" .. اذن كلام الله يَعُم جميع المؤمنين من إنس و جن .. بدليل أنهم يشاركون الإنس في مجالس الذكر و الصلاة على النبي .. والله أعلم

      تحياتي لكما

      حذف
    3. اصبح يومكم كله خيرات ورحمات وبركات من الحنان المنان..يارب
      ربنا يخليكم حبيباتي نسيم وهالة ..كنت اقصد في نيتي بالسؤال السابق اقتراح ربما يدمجه معلمنا في الرسالة القادمة ليناقش فيه..اجابة جميلة ومبسطة احببتها..احييكما من كل قلبي ..
      واطمئنكما اشارككما نفس الفهم ..وربما للحديث بقية
      يتبع في وقت لاحق ان شاء الله....

      حذف
    4. كل من قال ( لا إله الا الله محمد رسول الله ) .. فهو مؤمن ..
      وطالما مؤمن .. فهو مكلف .. وعليه تنفيذ أمر الله .. (يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) ..
      فهو حق عليه أن يصلي على النبي ..
      والله أعلم

      حذف
  27. جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل على هذه المقالات الرائعه وأدامك الله منافحا عن مقام رسوله الكريم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم

    أستاذنا الكريم بخصوص ما ورد في امر التوجه للصلاة , فقد ورد الأمر بالسعي كما في قوله تعالى "فأسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع" وفي نفس الوقت ورد النهي عن السعي كما أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "إذا أتيْتُمُ الصلاةَ فلا تَأتوها وأنتُم تَسعونَ" ...

    فهل يصح أن يحمل الامر بالسعي في الآيه على أنه خاص بمرحلة ما قبل التوجه للصلاة فيسارع الإنسان بترك مايشغله عن الصلاة ثم يتوجه لها بتؤده وتأني , أم أن هناك وجوه أخرى للجمع بينهما.

    أفادكم الله وبارك فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمود بدر ..
      كلامك صحيح .. إن شاء الله
      معنى السعي .. هو المشي السريع ..
      1- بخصوص الاية : فالسعي إلى الصلاة مندوب .. والمقصد منه هو سرعة الاستجابة لنداء الصلاة وذلك باسقاط الأغيار (أي ترك ما يشغلك عن الإستجابة لأمر الله بعد سماعك للأذان) .. ولذلك قال (وذروا البيع)
      2- بخصوص الحديث : فالسعي إلى الصلاة مكروه .. وهو خاص أثناء توجهك إلى فعل الصلاة .. لأنك تكون بدأت فعليا في بداية أعمال الصلاة وهو التوجه إليها .. فلا يصح الإجهاد في المشي حتى تحافظ على هدوءك وسكينتك حينما تدخل في تكبيرة الصلاة ..
      والله أعلم ..

      حذف
    2. جزاك الله كل خيرا استاذنا الجليل

      وأحب أن ابشرك وابشر جميع الاخوة والاخوات بأن الله رزقنا "ياسمين" أسأل الله أن يعطر بها أيامنا وأن يبارك فيها وأن ينبتها نباتا حسنا, وأن يرزقنا جميعاً الذرية الصالحه

      حذف
    3. ما شاء الله ..
      ألف مبروك يا اخ محمود .. بارك الله لك فيها .. وجعلها من الصالحات .. ورزقك برها وعطر بها حياتك .. آمين يارب العالمين

      حذف
    4. ما شاء الله .. تبارك الله ..
      ربنا يجعلها قرة عين لك في الدنيا والآخرة .. ويكفيها شر كل ذي شر .. ويملأ قلبها رضا ونورا .. وأسأل الله أن يجعلك وأهل بيتك من أهل الرضا والنور في الدنيا ويوم الدين .. آمين يارب العالمين .

      حذف
    5. ألف مبروك, و يا ربي تكون المولودة و والدتها بألف خير. رزقت برها يا رب

      حذف
    6. ماشاء الله .. تيارك الله
      ألف مبروك أخي محمود .. أنبتها الله نباتًا حسنًا ، وجعل من إسمها نصيب ؛ يفوح منها عطرًا عذوبة و طهرًا .. ..و جعلها قرة عين لك ، وجعلها ربي في حرزه و كنفه ولطفه وستره ، وحفظها من شر كل ذي شر ..آمين

      حذف
    7. غير معرف25/1/19 9:47 م

      الف مبروك او بالجزائري مبروك عليكم المزيود وان شاء الله تتربى في غزك ويجعلها من الذريه الصالحه وريحانه في الدنيا وريحان في الجنه روح الريحان اسميتها انا 💙🐦

      حذف
    8. اللهم بارك ..جعلها الله امة صالحة ورزقكم برها وانبتها نباتا حسنا
      اللهم اجعلها ذخرا للاسلام والمسلمين وهداها وهدى بها واصلح لها دينها ودنياها واخرتها وجميع المسلمين اللهم امين يارب العالمين

      حذف
    9. ماشاء الله تبارك الله أخي محمود هلَّ الخير والبركة الله يحفظها ويجعلها قرة عين لكم

      حذف
    10. ألف مبروك أخي بدر.ماشاء الله تبارك الله،أسال الله أن يبارك لك فيها ويجعلها قرة عين لك آميين

      حذف
    11. مباركة عليكم هذه المولودة العَطِر قدومها إنشاء الله تعالى أخي محمود، جعلها الله من الصّالحات المخبتات القانتات، وأقرّ أعينكم بها، وبارك لكم فيها وكتبها من الصدّيقات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    12. تبارك الله أحسن الخالقين
      ربنا يجعلها قرة عين لكم ويبارك لكم وعليكم
      اللهم احفظها بحق قولك (فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين )

      حذف
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أمر البرزخ من علم الغيب لا شك, و لكن استوقفني أمر من مدة تخص تابعيا معروفا يمكن أن يكون سعيد بن المسيب رضي الله عنه , لا أتذكر اسم التابعي بالضبط , كنت قرأت أنه حين تعطلت الصلاة بالمسجد النبوي أيام أحداث المدينة في عهد يزيد بن معاوية , كان يعرف وقت دخول الصلاة بصوت همهمة في القبر الشريف, فسبحان الله أكانت صلاة النبي صلى الله عليه و سلم في قبره كما يصلي الأنبياء كما ورد في الحديث الشريف , أم هم ملائكة , أم هي خصوصية سماع للتابعي لحسن اتباعه . الله أعلم. صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و زوجاته و ذريته تسليما كثيرا.

    ردحذف
  29. اخى محمود بدر
    اللهم بارك لها وبارك عليها اللهم أتم خلقها وخلقها ووفقها وارحمها وكن معها واستر عليها وبارك في نسلها وارحمها إلى يوم الدين


    بقدوم القمر هلت البشايرو صرخاته هزت المشاعر يحميها ربي من المخاطر ويجعله دوما طيب الخاطر مبروك ألف للغاليين أكيد بقدوم الحلوين يبارك لكم ربي فيه ويعين كل مين تعب من أجله آمين
    الف مبروك عليك مولودك اخى محمود

    ردحذف
  30. بسم الله ماشاء الله
    ربنا يبارك فيها ويبارك فى اسرتك الكريمه اخى محمود.ويجعلها من الصالحات الاطهار باذن الله
    الف مبروووك.

    ردحذف
  31. اللهم يارب اميييين..
    مبارك لك ومبارك لكم اخي محمود بالبشرى السارة "ياسمين"..اللهم يارب اذيقها من بركة ونفحة رحمتك ومحبتك لعبدك وكليمك موسى عليه السلام بكرامة قولك تعالى :" وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي (39)" طه
    اللهم اميييين يارب العالمين..

    ردحذف
  32. أمين بارك الله فيكم جميعا , رزقنا الله وإياكم الذرية الصالحه

    ردحذف
  33. احببت ان اعيد طرح هذا الحديث لتعسر في فهمي والتباس في الفهم حصل معي ..من خلال مقارنته مع بعض الشواهد..وبفضل تشجيعك من خلال التنويع في الطرح..
    عن أبي أمامة الباهلي قال: "ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان: أحدهما عابد، والآخر عالم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير"
    الوجه الاول للاستفسار او الطرح..هذه الجزئية
    "..ليصلون على معلم الناس الخير"
    على اعتبار ان معلم الخير قد يكون معلم انسي او معلم جني صالح ..
    1)كيف جاء الحديث النبوي يخص معلم الناس الخير بدلالة " الناس"من الانس و الانسان..مثال : لم ياتي باطلاق كان يقول معلم الخير وفقط ؟!
    2)ام وارد يكون مقصود الحديث ان الجني الذي يعلم الانسي الخير مع الانسي الذي يعلم الانسي الخير..ههههه ؟!
    3)ولكن ماذا عن تعليمه لابن جنسه..لماذا لم يرد في الحديث عنه شيئا..او ليس هو ايضا مكلف شرعا؟!
    الوجه الثاني..اشارة للحديث
    اذا كان الحديث يخص عموم معلمي الناس الخير..فسيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم هو معلم الخير الاسمى..
    واذا فهمنا ان ..النملة في جحرها والحوت..يصليان على معلم الناس الخير فسيدنا ورسولنا الكريم .عليه الصلاة والسلام ..معلم الخير.الاسمى ..هو اولى بصلاة الحوت والنمل ..وربما غيرها من الكائنات..
    الاستفسار..
    هل يمكن ان نجمع مع هذا الحديث " من صلى علي صلاة ، صلى الله وملائكته عليه عشرا"
    اذا كانت من⬅تعني استثناء كل " عموم" من يصلي على النبي ..عليه الصلاة والسلام
    ملحوظة على اعتبار ان الحديث قال " من صلى علي " يفيد استثناء كل عموم من يصلي على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بتضعيف الصلاة بعشر..وربما النمل والحوت منهم ..، فلم يميز المكلف من غير المكلف فيمن يصلي عليه..والله اعلم
    1)فهل يصح ان نقول ان الحديث بالذات يخص تضعيف الصلاة بعشر لغير المكلف ..كمثال الحوت والنملة.. ام هناك سوء فهم..؟!
    2)هل الله وملائكته يصلون على النملة والحوت..لصلاتهم على النبي عليه الصلاة والسلام..؟!
    3)وهل نفهم ان هناك دورية كونية متبادلة بين السماء والارض في الصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام..ام هو فهم خاطئ..؟!
    وجزاك الله خيرا..

    ردحذف
  34. غير معرف27/1/19 7:41 ص

    اختي خديجه

    كثيرا ماتسالت مثلك لكن قلت في قلبي ان الله اوحى لرسوله الكريم ان نفر من الجني استمعو اليه واهتدو اذن الجن تلقو من الانس عن طريق السمع وعلمهم رسول الله بعد ان هداهم الله الى ان يستمعو له فاسلمو ..والله سبحانه وتعالى اسمانى الثقلين يعني نحن خاصيه السمع عندنا ضعيفه ....ولكن من انعم الله عليه بالبصيره ارتقى واصبح من يستمعون الى القران فيقذف الله في قلبوهم عن طريق خواطرهم المنور فيستمعون التاويل الصحيح والنورانيه الحقيقه في فهم كلام الحق عز وجل ...اذن والله اعلم الجن الصالح في الاصل تلقو علومهم عن طريق ماسبقهم من اتبعو الرسول من جنسهم كما نتبع نحن العلم من علمائنا والائمه ..ونحن جميع تحت رايه رسول الله مجتمعون ...في النهايه سواء جن ام انس معلمنا ومرشدنا الاول بعد الله ودليلنا هو رسول الله واهل الخاصه من العلم اللدني هو عن طريق الملك او الخاطر الملكي الذي يوحي لك بامر ربه

    والله اعلم انا كنت قبلك اسال هكذا وكان قلبي يرد عليا هكذا وانا معك من المنتظرين للاجابه

    جزاك الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكي الله خيرا اختي الحبيبة نسيم ، كما يسرني تفاعلكي ومشاركتكي لي توصيل فهمكي وخواطركي الصادقة وهي الحلقة المفقودة الاولى التي ابحث عنها في الحديث ..وفهمكي صحيح بدلالة ان الله عز وجل جعل النبوءة والرسالة في ذرية ابن ادم لان ابن ادم هو الذي جعله الله خليفة في تنفيذ احكامه في ارضه..
      يقول تعالى :" وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً (30) " البقرة ..ومن ظاهر القران ان لو كان فيه انبياء ورسل من الجن لورد ذكرهم..في الشواهد الشرعية..والحلقة المفقودة الثانية تعليم الصالحين من الجن لابناء جنسهم ..
      يقول تعالى :"وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا (11)"الجن ، وهذا لا يمنع ان يكون من الجن الصالحين معلمين للخير..لبني جنسهم ..بمقتضى اشتراكهم مع ابن ادم في التكاليف الشرعية..كما لا يمنع من سياق ظاهر الحديث ان "..معلم الناس الخير.." ان يكون صالحين من الجن يعلمون بعض الناس الخير "العمل الصالح.."مع شدة الحيطة والحذر من الانسي اتجاه عالمهم لانه عالم غيبي من علم الله..فلا يامن الخداع والاستدراج منهم..
      فاكيد يا نسيم اطمئني اوافق تماما فهمكي.. لكن عندما مر على ناظري هذا الحديث مؤخرا..، وانا افكر في ظاهره وسياق الجملة ..تعسر علي الفهم كيف جاء التركيز على كلمة " الناس" بدلالة في سورة الجن جائت كلمة 'نفر من الجن" اشارة الى مجموعة من الجن ..ولم يرد في الايات ما يشير الى الجمع بين كلمة ناس مع الجن..وغالبا تشير الايات الى الانس بمعنى ابن ادم..
      هذا مقصودي يا نسيم ..لمانا تخصيص الحديث معلم الناس دون الاطلاق معلم الخير..؟! والله ورسوله اعلى واعلم بالحكمة من وراء ذلك..
      جزاكي الله خيرا واحببت كثيرا خواطركي الجميلة وفهمكي الجميل..واعتذر على التاخر في الرد لعدم توفر الظروف الملائمة..ولمشيئة الله مسبقا
      سلامي الخالص لكي وتحياتي يا نسيم..🌷💕

      حذف
  35. اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تنور بها وجوهنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تشرح بها صدورنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تطهر بها قلوبنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تروّح بها أرواحنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تزكِّي بها نفوسنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تغفر بها ذنوبنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تستر بها عيوبنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تـضع بها أوزارنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تـُثَقِّلُ بها ميزاننا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تقضي بها حاجاتنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تشفي بها مريضنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تُسْعِد بها شقينا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً توسِّع بها أرزاقنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تُيسرُ بها أمورنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً ترفع بها ذكرنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا مجمد صلاةً تؤيـِّد بها أمرنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تعظمُ بها أجرنا ،
    اللهم صلّ على سيدنا محمد صلاةً تمدُّ بها أعمارنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تقبلُ بها أعمالنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تحفظُ بها أسرارنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تـُنَـزِّهُ بها أفكارنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تـُصفّي بها أكدارنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تـُنَوّرُ بها أبصارنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تفتحُ بها بصائرنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تقوِّي بها عزائمنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تهوّنُ بها مصائبنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً نجتاز بها صراطنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تهزِمُ بها عدوَّنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تختمُ بها حياتنا ،
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً تُـطَـيـِّبُ بها قبورنا .
    وعلى اله وسلم تسليما في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم...
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه
    اللهمَّ اشرحْ بالصلاةِ عليهِ صُـدُورَنا ، ويَسِّرْ بها أُمُورَنا ، وفَرِّجْ بها هُمُومَنا ، واكشفْ بها غُمُومَنا ، واغفِرْ بها ذُنُوبَنا ، واقضِ بها دُيُونَنا ، وأصلحْ بها أحوالَنا ، وبَلِّغْ بها آمالَنا ، وتقبلْ بها توبَتَنا ، واغسلْ بها حوبَتَنا ، وانصرْ بها حُجَّتَنا ، وطَهِّرْ بها ألسِنَتَنا ، وآنِسْ بها وحشَتَنا ، وارْحَمْ بها غُرْبَتَنا ، واجعلها نوراً بينَ أيدينا ومنْ خَلْفِنا ، وعنْ أيمانِنا وعنْ شمائِلِنا ، ومنْ فوقِنا ومنْ تحتِنا ، وفي حياتِنا وموتِنا ، وفي قُبُورِنا وحَشْرِنا ونَشْرِنا ، وظِلاًَ يومَ القيامةِ على رُؤُوسِنا ، وثَقِّلْ بها يا ربِّ موازِينَ حسناتِنا ، وأَدِمْ بركاتِها علينا حتى نلقى نَبِيَّنا وسيـدَنا محمداً صلى الله عليه وسلم ونحنُ آمِنُونَ مُطْمَئِنُّونَ ، فَرِحُونَ مُسْتَبْشِرُونَ ، ولا تُفَرِّقْ بينَنا وبينَهُ حتى تُدْخِلَنَا مَدْخَلَهُ ، وتُأْوِينا إلى جِوارِهِ الكريمِ ، معَ الذينَ أنعمتَ عليهمْ منَ النبيينَ والصديقينَ والشهداءِ والصالحينَ ، وحَسُنَ أولئكَ رفيقاً ، اللهمَّ إنا آمنا بهِ صلى الله عليه وسلم ولم نرهُ ، فمتعنـا اللهمَّ في الدارينِ برؤيتهِ ، وثَبِّتْ قلوبنا على محبتهِ ، واستعملنا على سنتهِ ، وتوفنا على ملتهِ ، واحشرنا في زمرتهِ امين..

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امييين يارب..
      جزاك الله خيرا اخي حمد..

      حذف
  36. جزاكم الله كلّ خير وبركة سيّدي الأكرم خالد على هذا العلم الواسع النّافع المحبب إلى قلوبنا، وزادكم الله بسطة في العلم ورزقكم أعلى مقام الصدّيقيّة لا تفارقونه إلى يوم الدّين، اللهم آمن آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  37. ما حكم الدين فى المنتحر

    ظهر فى الفترة الاخيرة عملية الانتحار بين الشباب والفتياتات
    وما فوق سن الاربعين
    الانتحار بالمواد السامة

    ما حكم الشرع هل يجوز الصلاة على المنتحر هل يجوز العزاء فية


    نعمل جميعنا ان المنتحر فى حكم المشرك

    بالسبة لى انا فى حيرة من امرى

    هل احضر جنازة واصل علية

    فى انتظار رد

    ردحذف
    الردود
    1. حُكم الشرع : المنتحر مسلم ، و لم يخرج عن الملة ، و يجب غُسله و الصلاة عليه و دفنه .. والله أعلم

      **************

      أخي عادل .. لا تحتار .. أحيانا يكون المنتحر أصيب بمرض نفسي ؛ فقتل نفسه دون وعي منه .. و الله أعلم به !!
      أما المنتحر الذي سخط ، و يأس من روح الله ، و قتل نفسه ؛ فهو في حكم المشرك و ليس مشركا .. و عقوبته عظيمة في الآخرة .. و لأن المنتحر في حُكم المشرك و ليس مشركا فعلاى أي ( لم يخرج من الملة ) فيُغسل و يُصلى عليه ..والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    2. تحياتى اختى هالة

      حذف
  38. قصه اعجبتني جدا

    ﻣﺮﺽ ﻣﻠﻚ ﻣﺮﺿﺎ ﺧﻄﻴﺮﺍً
    ﻭﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻟﻌﻼﺟﻪ ﻭﺭﺃﻭﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً
    ﺃﻥ ﻋﻼﺟﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ
    ﻫﻮ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﺒﺪ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺻﻔﺎﺕ
    ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺫﻛﺮﻭﻫﺎ ﻟﻪ
    ﻓﺄﻣﺮ ﺭﺟﺎﻝ ﻣﻤﻠﻜﺘﻪ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻓﺘﻰ
    ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
    ﻭﺟﺪﻭﻩ
    ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺇﻟﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻭﺣﺪﺛﻬﻤﺎ
    ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺮ
    ﻭﺃﻋﻄﻰ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﺎﻻً ﻛﺜﻴﺮﺍً
    ﻓﻮﺍﻓﻘﺎ ﻋﻠﻲ ﻗﺘﻞ ﻭﻟﺪﻫﻤﺎ ﻟﻴﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﻠﻚ
    ﻛﺒﺪﻩ ﻭﻟﻴﺸﻔﻲ ﻣﻦ ﻣﺮﺿﻪ
    ﻭﻧﺎﺩﻯ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﺳﺄﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ
    ﻗﺘﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﺣﻼﻻً ﻟﻴﺘﺪﺍﻭﻯ ﺍﻟﻤﻠﻚ
    ﺑﻜﺒﺪﻩ ؟ ﻓﺄﻓﺘﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺑﺄﻥ
    ﻗﺘﻞ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﺒﺪﻩ
    ﻟﻴﺸﻔﻰ ﺑﻪ ﺣﻼﻻً
    ﺃﺣﻀﺮﻭﺍ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻟﻴﺬﺑﺤﻮﻩ ﺫﺑﺢ ﺍﻟﺸﺎﺓ
    ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻄﻼً ﻋﻠﻴﻪ
    ﻓﺮﺃﻯ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﻼﺩﻩ ﺛﻢ ﻳﺮﻓﻊ
    ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻳﺒﺘﺴﻢ
    ﻓﺄﺳﺮﻉ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻭﺳﺄﻟﻪ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎً
    :
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻀﺤﻚ ﻭﻗﺪ ﺃﻭﺷﻜﺖ ﻋﻠﻰ
    ﺍﻟﻬﻼﻙ ؟
    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﺘﻰ : ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﺃن
    ﻳﺮﺣﻤﺎ ﻭﻟﺪﻫﻤﺎ
    ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﺪﻝ ﻓﻲ
    ﻗﻀﺎﺋﻪ
    ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺃﻥ ﻳﻌﻔﻮ
    ﺃﻣﺎ ﺃﺑﻲ ﻭﺃﻣﻲ ﻓﻘﺪ ﻏﺮﻫﻤﺎ ﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
    ﻓﺴﻠﻤﺎ ﻟﻚ ﺭﻭﺣﻲ
    ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻓﺨﺎﻓﻚ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻓﺄﺣﻞ ﻟﻚ ﺩﻣﻲ
    ﻭﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺭﺃﻳﺖ ﺷﻔﺎﺀﻙ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ
    ﺑﺮﻱﺀ
    ﻭﻟﻜﻞ ﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﺃﺭ ﻣﻠﺠﺄ ﻟﻲ ﻏﻴﺮ ﺭﺑﻲ
    ﻓﺮﻓﻌﺖ ﺭﺃﺳﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺿﻴﺎً ﺑﻘﻀﺎﺋﻪ واعلم ان الله ارحم بي

    من أبويا اللذان تركوني ًفماتاع الدنيا قليل
    وقاضي الارض اشكوه الي قاضي الارض والسماء
    وانت ياملك الدنيا ًملكك لن يدم فهناك الحي القيوم
    يأتي بحق كل مظلوم
    ﻓﺘﺄﺛﺮ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻭﺑﻜﻰ
    ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ ﻣﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﺮﻳﺾ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ
    ﺃﻗﺘﻞ ﻧﻔﺴﺎً ﺯﻛﻴﺔ ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻭﻗﺒﻠﻪ
    ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﻭﻗﻴﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ
    ﻳﻤﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﺣﺘﻰ
    ﺷﻔﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﻣرضه
    *العبره.***...
    ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻠﻪ ﻋﻮﺿﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻨﻪ
    ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺑﻚ ﻛﻞ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ ﺗﻮﺟﻪ
    ﻟﻤﺴﺒﺐ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ
    ﻭﻧﺎﺩﻯ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻭﺍﺭﺽ ﺑﻘﻀﺎﺋﻪ ﺗﺴﻌﺪ
    ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻻﺧﺮﺓ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ
    واعلم أن كل ما يحدث لك من الله في خير
    فالله يعلم وانتم لا تعلمون

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. قصة رائعة جدا جدا

      وهذا هو الواقع ( الفضيع الذي نعيشه )

      أب + أم = ظالمين
      أخ + أخت = ظالمين
      أبن + أبنة = ظالمين
      جار + جارة = ظالمين
      زميل . صديق = ظالمين
      قاضي + مدير + مسئول + شيخ + وزير =
      مافييش لايوجد فيهم إنصاف وقول كلمة الحق والصدق والعدل .لايوجد لايوجد. ( أكثرهم )

      لكن
      تنظير و كلام باللسان = ايوا يوجد !
      كلنا نتكلم أن نقول كلمة الحق والصدق !
      لكن
      عند التطبيق = صفر . كله كذب في كذب.
      وأولهم أنا = مجد

      في حالة وقعت مشكلة بين شخص غريب وبين أبني = بأقف مع أبني بحق وباطل!!
      في حالة وقعت مشكلة بين أبي أمي أخي أختي صاحبي شخص من حزبي أو جماعتي أو توجهي الفكري مع شخص مختلف عني وعن أهلي وحزبي= بأقف معاه بالباطل أو الحق.
      ( من لي مصلحة مالية معاه ) = بأقف معاه بالباطل بل مستعد أكذب وألُف وأدور عشان أنصره وأويده !!!

      ...
      الدنيا = علمتنا أشياء كثير جدا جدا = شفت عجائب وغرائب فيها.

      ..
      بجد القصة هذه عجبتنا أعجاب شديد = لامست الواقع ( غابة الدنيا )
      الخير وأهله موجود موجود ولن ينقطع أبدا بفضل الله = لكن هم قليل جدا =ربنا معاهم.

      الملك في القصة = ممتاز جدا.

      حدث له صراع بين=
      النفس اللوامة + الأرشانة الحيزبونة ( الأمارة بالسوء)
      = المعركة العسكرية الحربية الأمنية الأستخباراتية = كانت شرسة وقوية جدا.
      نتيجة المعركة = أنتصار النفس اللوامة على الحيزبونة الأمارة بالسوء.

      = فحدث للملك = تزكية وترقية باطنية ومادية = باطنية أصبح ولي صالح. + مادية تعالج تباخر من فيروس الكبد c.
      ..
      = أصبحت نفسه = مطمئنة.

      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
  39. 1) الرحمة الرحمة الرحمة

    2) العطف العطف العطف

    3) الود الود الود

    4) المحبة المحبة المحبة

    5) الرأفة الرأفة الرأفة

    6) التعاون التعاون التعاون

    7) المسامحة المسامحة المسامحة

    8) العفو العفو العفو

    .....................................

    9) أجعلوا كلامكم = بلسم مرهم دواء عسل.

    10) أجعلوا أيديكم + أرجلكم + ألسنتكم + ذواتكم =
    كتلة من ( النور.الخير.الشُهد. العسل.القشطة)

    ****
    الناس = غلابة / تعابى / حيارى / مساكين / مغلوب على أمرهم / ممسوسين مس شياطين الانس والجن

    شياطين الانس = المجرمين + المؤذيين + الظالمين + المنافقين + السرق + المغتابين وووو....

    شياطين الجن = الجن المؤذي من ( حزب الشيطان .جنود إبليس )
    ...

    الغلاء + المرض = الفقر = الضغوط النفسية = الأكتئاب .الغم.الهم. حالة نفسية عصبية .
    ...

    أ) أصلحوا ذات البين
    ب) أرحموا الفقراء وواسوهم = مدوهم بالمال .الفلووس. النقود.
    ج) أدعوا للمرضى بالشفاء

    د) من عليه دين = سددعنه الدين = أدفع الفلووس بدلا عنه.

    ه) من عاوز يكمل الدرسة = أدعموه .ماليا.

    و) من يريد أو تريد الزواج = ساعدوهم يسروا عليهم المهر = أدعموهم بالعفش .الأثاث. الموبيليا.

    ز) المقهوريين . الزعلانيين . المتألمين. الموجوعيين =
    ساعدوهم بالمال . وأوقفوا بجانبهم بكل ما تستطيعون ( أسعوا بقضاء حوائجهم حت تُنجز وتتم )

    و) بالأخير=

    ( من سعى بين الناس جابرا للخواطر أدركه الله وأغاثه في جوف المخاطر )

    الكلمة الطيبة = صدقة
    الدعاء بظهر الغيب = ممتاز جدا

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد وفرج عن أمة سيدنا محمد
    ويامحب محمد صل عليه

    ردحذف
  40. شكرا جزيلا سيّدي الأكرم خالد على السؤالين 58 و59، وبارك الله فيكم، ولقد تبادر بعض الأسئلة أخرى في ذهني لو تتفضّلون بتوضيحها عندما يسمح به وقتكم:
    تعلّمنا منكم أنّ الرّابطة الرّوحيّة تحصل عند وجود محبّة قلبيّة، وفي الحقيقة هي أساسها، ولكن:
    1- هل ما حصل بين عمر وسارية الجبل يؤكّد وجود حب بينهما؟ أم يكفي أن يكون عمر يحبّه (أو العكس) ولا يشترط ذلك في سارية الجبل (او عمر) ليتواصلا روحيّا؟
    2- قلتم في مزيد توضيحكم للسؤال 58 أنّ الرّابطة الروحية التي حدثت مع عمر وسارية الجبل كانت "بلا واسطة"، فهلّا وضّحتم معنى "* بلا واسطة" و"** كيفيّتها"، إذ كنت لحدّ هذا الوقت أفهم أنّ الرّابطة الروحيّة إذا أذن الله بها وحدثت فواسطتها الملائكة ( لست أدري كيف إنبنى عندي هذا الفهم، لعلّه تسليم لا شعوري لأمر كنت أحسبه بديهي وأرجو تصحيحه)؟
    3- نعلم أنّ مجرّد الحب القلبي للنبيّ أو إهدائنا له صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما الفاتحة يُحدث رابطة قلبية، سواء إستشعرناها أم لا، فهل تحدث الرّابطة هنا بلا واسطة أم بواسطة؟
    بارك الله فيكم وجعلكم في أعلى مراتب الصدّيقيّة، وأقرّ عينكم بعائلتكم وبجميع من تحبّون، ورزقكم الله رضوانه الأكبر، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. بص يا نزار :
      1- الرابطة الروحية .. تحدث عن محبة ورضا بالقدر مسبقة .. نعم هذا صحيح .. ولكن القدرة الروحية شيء والرابطة الروحية شيء آخر ..!!

      * فالرابطة الروحية : هي علاقة مبنية عن محبة قلب أو احساس واستشعار بالآخر .. مثل علاقة الام بأبنائها ..

      * والقدرة الروحية : تعني الخصائص الروحية التي منحها الله لهذا الشخص .. وهذه الخصائص تأتي من اتصافك بصفات المعاني القلبية كالإخلاص والرضا واليقين والمحبة والتوبة وغير ذلك كما شرحنا كثيرا ..
      *************************************

      * وفرق بين ما سبق وبين القدرة الروحانية :
      حيث أن القدرة الروحانية : وهي خاصة بمن لهم علاقة بالجن والشيطان .. كالسحرة وخدام الجن .. او من لهم نصيب بالتواصل الروحاني في الخير وليس عن إرادة من الإنس ..!!

      * ملحوظة وتنبيه للجميع : في كتاباتي افرق بين مفهوم (الروحي) ينتج من اتباع منهج ربنا ورسوله .. و(الروحاني) ينتج من اتباع الجن والشيطان ..
      ولكن المصطلحين كلغة يتفقا على التعامل مع ما هو غيبي .. ولكني آثرت في كتاباتي هذا التحديد .. حتى يتبين الحق من الباطل .. دون خلط ..!!
      وقد تجد في أوائل مواضيعي لفظ الروحاني أذكره كمصطلح عام .. وستفهم يقينا عن أي اتجاه اتكلم .. ولكن في السنوات الاخيرة آثرت الفصل بين ما ينتج عن علاقة ربانية بكلمة (روحي) .. وما ينتج عن علاقة جنية أو شيطانية بكلمة (روحاني) ... وطبعا الشخص الروحاني في ذاته قد يكون خير أو شر .. وهذا يتم معرفته من خلال سلوك الشخص ..!!

      ******************************
      2- أما عن قصة سيدنا عمر : صحيح العقل يفهم أن هناك من قام بتوصيل صوت سيدنا عمر كالملائكة .. وهكذا فهم بن تيمية (على ما أذكر) .. ولكن هل قال عمر أن صوته بلغ إلى هناك بواسطة الملائكة ..؟!! لا .. لم يقل ..!!
      واذا كان الانسان واسطته الملائكة .. فما هي واسطة الملائكة في التلقي عن الله ؟ وكيف يسمعوه وهم على الارض ؟!! ما واسطتهم ؟!!
      الذي أريد أن أقوله لك .. أنا لا انكر أن يكون هناك واسطة ..
      ولكن أنكر من يجعل قدرة الله في وجود واسطة ..!! لأن هذا مخالف لنص القرآن (أقرب إليكم من حبل الوريد) ( ادعوني .. استجب لكم ) .. ووو وغيره كثير ..!!
      هذا للتوضيح فقط .. !!

      وكمثال سيأتي في المواضيع .. ستجد صراع فقهي بين طائفتين .. حول اثبات أن النبي هل يرد بذاته أم بواسطة ..!!
      وهذه من وجهة نظري .. سخافة لا تليق بذوي العقول .. لأنهم نظروا للاسباب .. ولو نظروا للقدرة .. ما كان هناك وجود لهذه الاسئلة .. ؟!!
      وكأن قدرة الله انحصرت فقط في ايجاد الملائكة كواسطة ..؟!! وكأن الله لا يستطيع أن يعطي النبي قدرة لتوصيل صوته لمن يحب .. ؟؟!! كما كان يسمعه ويجعله يشاهد أحوال الملكوت في حياته بلا واسطة ..؟!!
      وكان النائم يرى الرؤية بالملائكة .. ويظل بجسده حي في نفس اللحظة بالملائكة ..!! .. فهل الملائكة هي قدرة الله فقط ؟!! ولا يستطيع أن يجعل للروح خصوصية من قدرته سبحانه ؟!!
      (شيء سخيف فعلا .. أن نحصر القدرة الالهية في الملائكة) .. " وما يعلم جنود ربك إلا هو " !!

      *وأكرر عليك يا نزار لأنك عقلاني وهذا شيء أحبه فيك .. ولكن لازم توسع دائرة عقلك مع مفهوم القدرة الإلهية ..

      * فالحقيقة المطلقة .. أنه لا يوجد شيء إلا بواسطة قدرة الله في الكون .. فالقدرة في ذاتها هي واسطة .. ولا يهمنا كيف تتكيف .. لأن البحث عن الكيفيات .. هو ضرب من الغيب الغير مطالب به .. فانتبه ..!!
      فسواء كانت القدرة أخردت كائن اسمه ملائكة .. أو غيرهم .. فهذا لا يهم المسلم .. لأنه مؤمن أن الله قادر مقتدر أن يفعل بلا واسطة .. وأيضا قادر ومقتدر أن يعطي لوسائطه ما لا يحصيه العقل من القدرة .. لأنه قادر مقتدر ..؟!!

      كمثال عقلي :
      ما واسطة بقاء الروح مع الجسد ؟ أو ما واسطة بقاء الكون ؟
      هي القدرة الإلهية ..

      يعني في كل الكون لو نظرت إليه .. ستجد أسباب .. ولكن كيف جاءت الأسباب ؟ من القدر الإلهية ..
      وكيف سيفني الكون .. بسلب القدرة الالهية أسبابها من الكون .. !!

      * يبقى الذي أوجد أسبابا أنت تعرفها .. قد يوجد أسبابا أنت لا تعرفها .. وإلا تكون قد احطت علما بالقدرة الإلهية وهذا محال عقلا .. لأن ناقص وهو كامل .. ومحال للناقص أن يحيط بالكامل ..؟!!

      * فلا تنظر للأسباب .. بل للقدرة الخالقة للأسباب .. ووقتها ستعلم أن من ينظر للقدرة الإلهية .. فلا عجب ولا استغراب .. بل سكينة واطمئنان .. لأنه قادر مقتدر .. فلماذا اتعجب .. ولماذا أشك .. أفي الله شك ؟؟!!

      **************************
      3- مجرد قولك اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد .. أو (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا سيدي يارسول الله) فقد أوجدت قناة اتصال بينك وبينه .. عن طريق الملائكة التي تبلغه ذلك .. هذه القناة نسميها بالرابطة الروحية .. لأن الملائكة وهي أرواح قد فتحت هذه القناة بمجرد صلاتك وسلامك على النبي .. وإياك أن تشك ..!!

      تحياتي لك أيها العاقل .. تحية محبة ..

      حذف
    2. شكرا جزيلا على كلّ هذا التّوضيح سيّدي وأستاذي الحبيب خالد،
      رزقكم الله دوام الوصال مع رسوله الكريم، صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، في كلّ وقت وحين، وكتبكم في علياء الصدّيقين المجدّدين لأمر هذا الدّين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      مع خالص الود والحب والتّقدير

      حذف
  41. بارك الله فى السائل والمجيب

    تحياتى استاذى نستفيد من ردودك كما نستفيد من كتابتك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف