الروحانيات فى الإسلام: ج7 : رسالة الزُّوهَريِّين وخرافة أبناء الجن وأصحاب القدرات الروحانية الخاصة - هل الزوهريين موصوفين في الحديث النبوي بأنهم هم الغرباء في الدنيا والآخرة بدلالة حديث (طوبى للغرباء) - كيف يمكن أن نتعرف على قلوب الغرباء ونعرف حالهم - هل الشخص الزوهري من جنود المهدي المنتظر - هل يجوز أن يقال أن جنود المهدي المنتظر في عالم الغيب هو من علم الباطن - هل يوجد جماعة المهدي المنتظر الروحانيين في مصر لاستدراج من لديهم تفعيل روحاني.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 30 أبريل 2018

Textual description of firstImageUrl

ج7 : رسالة الزُّوهَريِّين وخرافة أبناء الجن وأصحاب القدرات الروحانية الخاصة - هل الزوهريين موصوفين في الحديث النبوي بأنهم هم الغرباء في الدنيا والآخرة بدلالة حديث (طوبى للغرباء) - كيف يمكن أن نتعرف على قلوب الغرباء ونعرف حالهم - هل الشخص الزوهري من جنود المهدي المنتظر - هل يجوز أن يقال أن جنود المهدي المنتظر في عالم الغيب هو من علم الباطن - هل يوجد جماعة المهدي المنتظر الروحانيين في مصر لاستدراج من لديهم تفعيل روحاني.

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الثالث والعشرون)
..:: زمن أولياء الجن ::..

رسالة

(الزُّوهَريِّين وخرافة أبناء الجن وأصحاب القدرات الروحانية الخاصة)

.. من هو الشيخ والطفل الزوهري ؟..

مناقشة ما يقوله بعض الرقاة والروحانيين عن الزُّوهَريِّين

( بطريقة شرعية وعقلية وروحانية )

(الجزء السابع)

#- فهرس:
:: الفصل السابع :: بعض ما استدلوا به على وجود الطفل الزوهري استنباطا من الكشف الروحاني وبعض الأدلة الشرعية ::
1- س25: هل الزوهريين موصوفين في الحديث النبوي بأنهم هم الغرباء في الدنيا والآخرة بدلالة حديث (طوبى للغرباء) ؟!!
2- س26: كيف يمكن أن نتعرف على قلوب الغرباء ونعرف حالهم ؟
3- س27: هل الشخص الزوهري من جنود المهدي المنتظر ؟
4- س28: هل يجوز أن يقال أن جنود المهدي المنتظر في عالم الغيب هو من علم الباطن ؟
5- س29: هل يوجد جماعة المهدي المنتظر الروحانيين في مصر لاستدراج من لديهم تفعيل روحاني ؟
 ***************************
:: الفصل السابع ::
:: بعض ما استدلوا به على وجود الطفل الزوهري استنباطا من الكشف الروحاني وبعض الأدلة الشرعية ::
****************************
 (المناقشة الرابعة عشر)
..:: س25: هل الزوهريين موصوفين في الحديث النبوي بأنهم هم الغرباء في الدنيا والآخرة بدلالة حديث (طوبى للغرباء) ؟!! ::..
 
- من أعجب ما قرأت هو أني وجدت لبعض من له الجرأة بأن يفسر حديث النبي تفسيرا كاذبا ليتفق مع هواه .. ولا يخفى ما في ذلك من الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه قام بتحريف تفسير النبي .. واخترع تفسيرا آخر وزعم أن تفسيره الخاص هو المقصود من كلام النبي ..!! فيا لها من جرأة بالكذب على النبي صلى الله عليه وسلم.
 
- ومن ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: (إنَّ الإسلامَ بَدأَ غريبًا وسيَعودُ غريبًا كما بدأَ ، فَطوبى للغرباءِ) رواه احمد والترمذي وغيرهما .. وصححه الألباني والأرنؤوط وغيرهم.
 
#- وهذا الحديث السابق .. قد أخذه البعض ليوهم الناس أن الزوهريين هم جماعة الغرباء المذكورين في رواية الحديث السابقة .. ليثبتوا لأنفسهم الكرامة الخاصة !!
 
#- والذين تلاعبوا بتفسير هذا الحديث بالكذب هما صنفين:
1- الصنف الأول: منهم من جمع بين حديث المغربين وبين حديث الغرباء .. فقال: هؤلاء هم هؤلاء ..!!
- وقال: أن المغربين في حديث السيدة عائشة الذي جاء فيه: (قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هل رئي فيكم المغربون ؟)) قلت: وما المغربون ؟ قال: ((الذين يشترك فيهم الجن)) رواه أبو داود بسند ضعيف جدا كما سبق وأوضحنا ذلك في مناقشة خاصة بهذا الحديث .
- ثم قال: أن هذا الحديث يشير تعظيم شأن المغربين ..!!
 
- ثم قال: وهؤلاء المغربين هم أنفسهم الغرباء المذكورين في هذا الحديث: (إنَّ الإسلامَ بَدأَ غريبًا وسيَعودُ غريبًا كما بدأَ، فَطوبى للغرباءِ) .. ولم يكمل باقي الحديث ..!!
 
2- الصنف الثاني: هو يرى أنه من الغرباء الذين جاء وصفه في الحديث: (فَطوبى للغرباءِ) .. وذلك لما يتصف به من خصائص روحانية تجعله غريبا عن الناس منعزلا عنهم .. !!
 
#- والحديث الذي احتجوا به إنما فسروه تفسير بالباطل ومخالف لمراد النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنهم لو صدقوا أصلا لأكملوا باقي رواية الحديث التي اختصروها ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
أولا: الحديث الذي استدلوا به .. قد حذفوا منه الجزء الأخير منه والذي يوضح ما المقصود بالغرباء .. وإليك بيان الروايات التي جاء فيها توصيف لمعنى (الغرباء) ..
 
أ- فقد جاء في رواية الحديث: (إنَّ الإسلامَ بدَأ غريبًا، وسيَعُودُ كما بدَأ، فطُوبى للغُرباءِ، فقيل: مَن هم يا رسولَ اللهِ؟ قال: النُّزَّاعُ منَ القبائلِ) رواه أحمد وذكره الطحاوي في مشكل الآثار .. وقال محققو المسند: إسناد أحمد صحيح على شرط مسلم ..، وقال الأرنؤوط في تخريج مشكل الآثار: صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أبي الأحوص، فمن رجال مسلم..
 
#- من شرح ألفاظ الحديث:
- قوله (طوبى): قال المناوي في التيسير: (طوبَى) تَأْنِيث أطيب أَي رَاحَة وَطيب عَيْش حَاصِل .. التيسير شرح الجامع الصغير ج2 ص117
 
- ويقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري رحمه الله :
" أيما عبد قام بشيء مما أمره الله به من أمر دينه ، فعمل به وتمسك به ، فاجتنب ما نهى الله تعالى عنه عند فساد الأمور ، وعند تشويش الزمان ، واختلاف الناس في الرأي والتفريق .. إلا جعله الله إماماً يقتدى به ، هادياً مهدياً ، قد أقام الدين في زمانه ، وأقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهو الغريب في زمانه "
موسوعة الكسنزان ج1 ص273
 
#- قلت خالد صاحب الرسالة:
أ- معنى ( طوبى ) :
أي عيشة طيبة لهم في الآخرة أو طيبة أعمالهم أو طاب مسعاهم أولئك الغرباء - لما في أعمالهم من البركة والخير - يبتغون وجه الله ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر .. يقول تعالى: (وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً) الإسراء19 ..
- فالسعي المشكور دلالة على كلمة " طوبى" .. وإلا ما كانت لهم "طوبى" لو لم يكن سعيهم مشكورا ..!!
 
ب- معنى ( الغريب ) :
هو من يفر من نفسه إلى ربه .. حتى يصير غريبا في الزمان والمكان .. فلا يأنس قلبه بإنس ولا جان .. فطاب قلبه مع مولاه .. وصدقت غربته في دنيته ومنتهاه ..
 
* يسير في الدنيا يعمل مع الله في أرضه وروحه معلقة بالسماء .. منتظرا أن يتحرر من سجن حجابه الدنيوي ليلتقي بحبه السماوي .. فلا يلتفت لغيره ولا يرجو سواه .. ينطق بالحق ويسعى بالحق .. لأنه بالحق أصبح غريبا في الزمان والمكان ..
والله أعلم .
 
- قوله (النُّزَّاعُ منَ القبائلِ): قَالَ الامام البيهقي : (النُّزَّاعُ) جَمْعُ نَزِيعٍ .. هُوَ الْغَرِيبُ الَّذِي نَزَعَ مِنْ أَهْلِهِ وَعَشِيرَتِهِ، وَأَرَادَ بِقَوْلِهِ (فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ) الْمُهَاجِرِينَ الَّذِي هَجَرُوا أَوْطَانَهُمْ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. الزهد الكبير للبيهقي ص114-117
 
ب- وفي حديث آخر: (إن الإسلام بدأ غريبًا ، وسيعودُ غريبًا كما بدأَ ، فطُوبَى للغُرباءِ قيل : من هم يا رسولَ اللهِ ؟ قال : الذينَ يصلحونَ إذا فسدَ الناسُ) رواه الداني في السنن الواردة في الفتن .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة ..، وقال الأرنؤوط في تخريج مشكل الآثار: صحيح لغيره، وله شاهد بسند جيد.
 
#- ويتبين لك أخي الحبيب .. من ألفاظ الروايات السابقة أن الغرباء هم الذين يصلحون في الأرض ما أفسده الناس .. وهم الذين يخرجون من المجتمع الفاسد الذي يعيشون فيه خوفا من الفتنة فيكونوا مثل الغرباء في حياتهم لاختلافهم عما يفعله مجتمعهم الفاسد .
 
- فالغرباء حينئذ صنفين .. صنف يستطيعون مواجهة الفساد فيكون كالغرباء بين المفسدين .. وهنا صنف آخر يفضل الخروج عن مجتمعه الفاسد ويبتعد عنهم تجنبا للفتنة.
 
ج- وفي حديث آخر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (طوبى لِلْغُرَباءِ .. قيل: و مَنِ الغُرَباء يا رسولَ اللهِ ؟ قال: ناسٌ صالِحُونَ قَلِيلٌ في ناسِ سَوْءٍ كَثِيرٍ ، مَنْ يَعْصِيهِمْ أكثرُ مِمَّنْ يُطِيعُهُمْ) رواه الطبراني .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة .
- وفي رواية بلفظ: ("طوبى للغُرَباءِ طوبَى للغُرَباءِ طوبَى للغُرَباءِ" فَقيلَ مَنِ الغُرباءُ يا رَسولَ اللَّهِ قالَ ناسٌ صالِحونَ في ناسِ سَوءٍ كثيرٍ مَن يَعصيهم أَكْثرُ مِمَّن يطيعُهُم) رواه أحمد .. وقال احمد شاكر: إسناده صحيح..، وقال محققو المسند: حسن لغيره.
 
د- وفي حديث آخر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أَحَبُّ شَيْءٍ إِلَى اللهِ تَعَالَى الْغُرَبَاءُ» .. قِيلَ: وَمَنِ الْغُرَبَاءُ؟ قَالَ: «الْفَرَّارُونَ بِدِينِهِمْ , يَبْعَثُهُمُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ) رواه أبو نعيم في الحلية.. وسنده صحيح.
 
هـ- وفي حديث آخر: جاء في روايته: (إِنَّ هَذَا الدِّينَ بَدَأَ غَرِيبًا، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ» ، فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَمَنِ الْغُرَبَاءُ؟ قَالَ: «الَّذِينَ يُحْيُونَ سُنَّتِي، وَيُعَلِّمُونَهَا عِبَادَ اللَّهِ) رواه الشهاب القضاعي في مسنده .. قلت خالد صاحب الرسالة: وفي سنده (إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحُنَيْنِيِّ) وهو ضعيف الحديث وفي سنده (كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ) وهو ضعيف جدا .. ورواه بن عبد البر في جامع العلوم والحكم وفي سنده عنده يوجد ثلاث علل (زَكَرِيَّا بْنُ عَبْدِ اللَّهِ) وهو مجهول الحال ، (إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحُنَيْنِيِّ) وهو ضعيف الحديث..، و(كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ) وهو ضعيف جدا.
 
#- الغربة الدينية في الحديث:
1- الغربة في الدين .. هو إشارة لبداية الدين وأنها كانت غريبة .. لأن الدعوة للإسلام في بدايتها استغربها الناس لأنهم كانوا جاهلين .. وكذلك في آخر الزمان سيكون الدين غريبا على مسامع الناس وقلة فقط هي التي ستتمسك بالدين ..
- والغرباء وهم الذين يلتزمون بالصلاح في الأرض وسط جماعة منحرفة عن الحق كاللصوص والمرتشين والظلمة .. فهو حينئذ يكون وسطهم كالغريب لأنه غريب عنهم بشرفه وطاعته لربه ودعوته للإصلاح.
 
#- وخلاصة القول فيما سبق من روايات ..
- فهي كلها تدل على تشريف هؤلاء الغرباء لصلاح حالهم مع الله ..
- فما علاقة هذا الحديث حينئذ بما زعمه هؤلاء الذين  يزعمون أن الجن اشترك في أمهاتهم ..!!
 
#- ثانيا: أما بخصوص ما استدل به الجماعة الأولى التي استدلت بحديث (طوبى للغرباء) ..
1- فقد استدلوا بحديث الذي روته السيدة عائشة عن النبي والذي جاء فيه: (المغربون الذين اشترك فيهم الجن) وقلنا أن هذه رواية فاسدة وباطلة ولم يصح منها شيئا .. وقد سبق الكلام على هذا الحديث بصورة موسعة فارجع إليه في المناقشات الأولى.
 
2- أما عن استدلالهم بحديث (طوبى للغرباء) .. للدلالة على أنه المشار إليه في حديث السيدة عائشة .. فهذا كلام باطل وكذب.. وقد تبين لك معنى حديث الغرباء .. وكيف يكون ذلك أصلا وهم يزعمون أنهم قد اشترك فيهم الجن مع أمهاتهم ؟!! فما علاقة المغربين بالغرباء حينئذ ؟!!
 
3- لفظ المُغَرِّب :
- المُغرِّب: أي الذي جاءت الغرابة منه دون إرادة منه.
- المُغرِّب: على وزن (مفعل) لفظ جاء بالتضعيف على حرف الراء .. حتى تفهم دوام ملازمة هذه الغرابة واقترانها بالإنسان ..
- لفظ الغريب :
- والغريب: الذي جاءت الغرابة منه بإرادة منه .. وهو شخص يستطيع أن يقطع غربته في أي وقت .
 
- والغرض مما سبق .. هو خلط الإستدلال بأدلة لا علاقة ببعضها ليوهموا الناس أنهم على حق ..!! فأحببت أن أوضح لك أخي الحبيب مدى الجهل الذي يكتنف صدور هؤلاء ..!!

#- ثالثا: أما بخصوص الذين قالوا أن الزوهريين يعيشون غرباء عن الناس بسبب ما هم فيه من أحوال روحانية .. وهم جماعة الغرباء المذكورين بحديث (طوبى للغرباء) ..
 
- والذين قالوا بذلك فهم جماعة لا تقل ضلالا عن أصحاب القول الأول .. ليه ؟
1- لأنهم لم يذكروا باقي الحديث عن (طوبى للغرباء) .. ولو أظهروه لكان تبين كذبهم على حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن أوصاف الغرباء لا تنطبق عليهم ولا علاقة لهم بهذه الأوصاف لا من قريب ولا من بعيد ..!!
 
2- وبالتالي .. فمن أي تفسير أتوا بتفسيرهم المنحرف على حديث النبي صلى الله عليه وسلم ..؟!!
- نعم هم غرباء .. لأنهم منحرفون كاذبون ضلالية .. فبذلك هم غرباء عن الحق .. بلا ريب ..!!
 
* وإلى هنا ختام المناقشة الرابعة عشر ..

************************
 
..:: س26: كيف يمكن أن نتعرف على قلوب الغرباء ونعرف حالهم ؟ ::..
 
- قلوب الغرباء المحبين لله .. لا علاقة لها بقلوب هؤلاء الذين يزعمون أن الجن اشترك في أمهاتهم .. فقلوب الغرباء هم قوم صدقوا مع الله وثبتوا مع الله محبة في الله .. وأكثر ما يجعل تتعرف إليهم إنما يكون من خلال دعائهم لله بتذلل وإنكسار وافتقار .. راغبين في الله زاهدين في الدنيا .. لأن مرادهم هو الله لا غير ..
 
- ومن أجمل الدعوات التي تصف قلوب الغرباء المحبين .. هي جزء من مناجاة سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني .. حيث يقول مناجيا مولاه:
 
- يَا اللَّهُ يَا رَبُّ، يَا اللَّهُ يَا رَبُّ، يَا اللَّهُ يَا ربّ، اِرحَم مَن ضاقَت عَلَيْهِ الأَكوَان، ولم تُؤنِسْهُ الثَّقَلان ، وقَد أصْبَحَ وَأمْسَى مُوْلَهاً حَيْرَان ، وَأضْحَى غَريباً ولَو كانَ بَيْنَ الأهلِ وَالأَوطان .. مُنزَعِجاً لا يَأويهِ مَكان .. قَلِقاً لا يُلهيهِ عَنْ بَثِّهِ وحُزنِهِ تَغَيُّرُ الأزمان .. مُستَوحِشاً لا يأنَسُ قلبُهُ بإنْسٍ وَلاَ جَانٍّ ..
 
- يا من لا يسكن قلب إلا بقربه وقراره .. ولا يحيى عبد إلا بلطفه وإبراره .. ولا يبقى وجود إلا بإمداده وإظهاره .. يا من آنس عباده الأبرار وأولياءه الأخيار بمناجاته وأسراره .
 
- رَبّي هَل في الوُجودِ رَبٌّ سِوَاكَ فيُدعَى ؟ أم هَل في المملَكَةِ إلهٌ غَيرُكَ فيُرجَى ؟ أم هَل كَريمٌ غَيرُكَ فيُطلَبُ مِنهُ العَطا ؟ أمْ هَل ثَمَّ جَوَّادٌ سِوَاكَ فيُسأَلُ منهُ الفَضلُ وَالنُّعما ؟ أم هَل حاكِمٌ غَيرُكَ فتُرفَعُ إليهِ الشَّكوى ؟
 
- أثَمَّ مَن يُحالُ العبدُ الفَقيرُ عَلَيْهِ ؟ أم هَل ثَمَّ مَن تُبسَطُ الأَكُفُّ وتُرفَعُ الحاجاتُ إليه ؟ .. فَلَيسَ إلّا كَرَمُكَ وجودُكَ ، يَا مَنْ لا مَلجَأَ مِنهُ إلّا إليه ، يَا مَنْ يُجيرُ وَلاَ يُجار عَلَيْهِ ..
 
- رَبِّ إِلَى مَنْ أَشكُوَ حالَتي وَأَنْتَ العَليمُ القادر ؟ أم بِمَن أستَنصِرُ وَأَنْتَ الوَلِيُّ النَّاصِر ؟ أم بِمَن أستَغيثُ وَأَنْتَ الوَلِيُّ النَّاظِر ؟ أم إِلَى مَن أَلتَجِئُ وَأَنْتَ الكَريمُ السَّاتِر ؟ أم مَنْ ذَا الّذي يَجبرُ كَسري وَأَنْتَ للقُلوبِ جابِر ؟ أم مَنْ ذَا الّذي يَغفِرُ عَظيمَ ذَنبي وَأَنْتَ الرَّحيمُ الغافِر ؟ يَا عالِماً بِما في السَّرائر ، يَا مَنْ هُوَ الْمُطَّلِعُ على مَكنونِ الضَّمائر ، يَا مَنْ هُوَ فوقَ عِبادِهِ قاهِر .. يا من هو الأول والآخر والباطن والظاهر ..
 
#- وبهذا يكون ختام الكلام على الغرباء .. وأرجو من الله أن تكون أخي الحبيب قد أبصرت الفرق بين حقيقة قلوب الغرباء التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم وبين نفوس الزوهرين المباركين الذين يزعمون أن الجن شارك أمهاتهم فأتوا نتيجة هذه العلاقة الآثمة .. ووصفوا أنفسهم بالمباركين .. فكيف يعقل ذلك ؟!!

**************************
 
(المناقشة الخامسة عشر)
..:: س27: هل الشخص الزوهري من جنود المهدي المنتظر ؟ ::..
 
* إذا كان البعض قد حاول أن يثبت وجود الطفل الزوهري بأدلة شرعية غير صحيحة غالبا أو بأدلة صحيحة ولكن لا تدل على مقصدهم نهائيا .. إلا أنهم أوجدوا مواصفات للطفل الزوهري أو الشخص الزوهري للتأكيد على وجود هذا الكائن الإنسي ذو المواصفات الخارقة مع عالم الجن ..!! ومن أشهر ما قالوه .. أنهم جنود المهدي المنتظر ..، وأنهم هم الغرباء الذين طابت لهم الدنيا والآخرة ..!!
 
- ولهذا نناقش هذين الأمرين في هذا الفصل .. ثم ننتقل بعد ذلك لمناقشة أفكارهم حول مواصفات وعلامات هذا المخلوق الزوهري ..
 
* ونبدأ بمناقشة فكرة أنهم جنود المهدي المنتظر .. ويحاربون الشيطان في عالم الغيب .. ويجزمون بذلك جزما مؤكدا وكأنه حقيقة فعلا ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- بما انه لا يوجد دليل شرعي على هذه المسألة الشرعية .. فكلامهم كذب في كذب .. لأن الذي يحكم في مسألة شرعية وهو (المهدي المنتظر) وبصيغة مؤكدة وجازمة .. فلابد أن يأتي عليها بدليل .. فإن لم يأت عليها بدليل فهو قد كذب على الشرع حينئذ .. لأن الشرع لم يقل بذلك ..!!
 
2- أين هو المهدي المنتظر الذي لا وجود له حتى الآن حتى يكونوا من جنوده ؟!! فإذا لم يكن للقائد وجود أصلا فكيف يكون له جنود ؟!!
 
3- التصورات والخيالات التي يتوهمها البعض من أنه كذلك .. فإنما ذلك نتاج عن وجود تفعيل روحاني فيه .. مما يجعله وسيلة سهلة للشيطان ليتلاعب بقواه الخيالية كما هو يعتقد ويظن ويريد أن يكون كذلك .. كالذي يظن أنه قاهر الجن فيريه الجن أنهم يسجدون له ويلبسونه تاج وعباءة السلطة على عالم الجن ..!!
 
- وبالتالي كيف تأمن لنفسك في عالم الخيال أنه لا يتم التلاعب بك روحانيا لأنك في عالم أنت جاهل به ؟!!
 
- بل كيف لعقلك أن يظن أو يتصور ولو للحظة واحدة ان ما يراه هو حقيقة ؟!!
- فالخيال غالبا خبال والواقع شاهد إثبات .. فأين عقلك حينما تعود لواقعك ؟!!
 
4- ومن ناحية أخرى أيها العاقل .. ألم تسأل نفسك لماذا لم تقاتل الشر الروحاني في العموم وتساعد الناس في الواقع مما قد يصيبهم من مس أو سحر ؟!!
- لأنك اتخذت هذا الكشف الروحاني المزيف كمخدر روحاني .. يكسبك شهوة التميز بأنك من جنود المهدي المنتظر وأنك تفعل ما لا يفعله الآخرون .. فوجدت في هذا راحة في نفسك بأنك تفعل شيئا ..!!
 
- ولكن في الحقيقة أنت لا تفعل شيئا ولا فرق بينك وبين من يتعاطى مخدرات الهلوسة .. فكلاكما يهرب من واقعه ..!!
 
- ولكن أنت لا تساعد أحد .. وإنما اكتفيت بحظوظ نفسك المزيفة التي تكسبك تميز مزيف أيضا ..!!
 
5- والزوهرين الذين قبلك ماذا فعلوا ؟
- لا شيء إلا أوهاما عاشوها كالمجانين في خيالهم .. !!
- ولماذا لا تخبرونا عن ظهور المهدي المنتظر يا جنوده الأوفياء ؟
- لأنه لا وجود له في الغيب وإنما وهما زينه لكم الشيطان في خيالكم المريض فصدقتموه ..!!
- ولكن الواقع الذي نعيشه يثبت أن أمثالكم هو جرثومة اجتماعية تنشر الفتنة في المجتمع من أجل أن يعيش الناس في المخدرات الروحانية ويظلوا في عالم الجهل العميق .. ولا يفعل ذلك وينشره إلا من كان خدام للجن والشيطان لأنه يسعى بالفساد في الأرض ..!!
 
6- ومن ناحية أخرى .. إذا كنتم تزعمون أنكم ممن اشترك فيهم الشيطان في جماع أمهاتهم .. فمنذ متى هؤلاء هم انصار النبي صلى الله عليه وسلم .. أفلا تعقلون ؟!!
- ولا أدري حتى الآن .. ما وجه الفخر بأنك ممزوج بنطفة منفوحة بنفحة من الجن الشيطاني ؟!!
 
7- وإذا كنت تستبيح لنفسك الإستعانة بالجن والشيطان ليكونوا لك أعوانا في عالم الغيب .. لمقاتلة من تسميهم أنهم أعداء المهدي المنتظر .. فالواقع يكذبك لأنك لو كنت صادق لكنت قاتلت وجاهدت مع أهل الحق في عالم الواقع .. وليس في عالم الخيال الذي لا وجود له إلا في عقلك التافه ..!!
 
8- أما عن أن البعض يزعم أنه من نسل النبي وأنه يستعين بالجن على دفع الأعداء عنه .. فمنذ متى ورسول الله وذريته يستعينون بالجن على قضاء حوائجهم .. ومنذ متى ينتصرون بهم على الأعداء .. ؟!!
- وإذا كان غالبا صاحب هذه الأقوال هم الشيعة .. فالدليل على بطلان قولهم على آل البيت .. هو ما أورده الشيخ المجلسي رحمه الله في موسوعته الشيعية عن آل البيت .. عن تقديم الجن نصرتهم لمولانا الحسين رضي الله عنه في موقعة كربلاء .. فرفض .. وهذا نص الرواية : ( أتته أفواج مسلمي الجن فقالوا: يا سيدنا ، نحن شيعتك وأنصارك ، فمرنا بأمرك ، وما تشاء ، فلو أمرتنا بقتل كل عدو لك وأنت بمكانك لكفيناك ذلك ، فجزاهم الحسين خيرا وقال لهم: أو ما قرأتم كتاب الله المنزل على جدي رسول الله "أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ" ، وقال سبحانه: " لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ" ..)
بحار الانوار ج44 ص330-331
 
- فثبت بذلك كذبك في مذهبك .. وأن ما تزعمه على آل البيت إنما هو محض كذب وكلام باطل .. ولا وجود له إلا في خيالك المريض ..!!
 
9- الزعم بأن الزوهري هو من أنصار المهدي المنتظر في عالم الغيب .. ولا دليل على ذلك يشهد لكم بصدق ما تزعمونه .. فهذا يندرج تحت قو النبي صلى الله عليه وسلم: ((يَكونُ في آخِرِ الزَّمانِ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ، يَأْتُونَكُمْ مِنَ الأحادِيثِ بما لَمْ تَسْمَعُوا أنتُمْ، ولا آباؤُكُمْ، فإيَّاكُمْ وإيَّاهُمْ، لا يُضِلُّونَكُمْ، ولا يَفْتِنُونَكُمْ)) صحيح مسلم.
 
- والدجال هو من يكثر من الكذب وخلط الأمور على بعضها حتى يصل لمبتغاه .. ولا نراكم إلا فئة روحانية منحرفة وضالة وتريد أن تجذب الناس إليهم وهم الذين لديهم تفعيل روحاني .. حتى يكونوا خداما للجن والشيطان كما أنتم فعلتم من قبل .. وإلا فما الدليل على صدق كلامكم ؟!!
 
- فزعمكم أن الطفل الزوهري .. هو من أنصار المهدي المنتظر لتجذبوا إليكم من لديهم تفعيل روحاني ليؤيدوا زعمكم الكذاب من خلال الكشف الروحاني المزيف الكذاب .. مع الوعد والتمني بالبركة والخير والمدد لمن يشترك في هذا الزعم الباطل .. إنما هذا يندرج تحت منهج الشيطان المعروف  والذي أخبرنا عنه الله تعالى في قوله: (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً)  النساء120 ..
 
- وما زعمكم بأن الشخص الزوهري من جنود المهدي المنتظر في عالم الغيب .. ما هو إلا محض تحريض على الفتنة الروحانية وإشعال نارها .. حتى تجمعوا حولكم أكبر عدد ليكونوا في النهاية خدام للجن وأولياؤه .. !!
 
*****************************
 
..:: س28: هل يجوز أن يقال أن جنود المهدي المنتظر في عالم الغيب هو من علم الباطن ؟ ::..
 
- لا تنخدع أخي الحبيب بما يقوله بعض الروحانيين من خدامين الجن الذين ينشرون فكرة الشخص الزوهري من جنود المهدي المنتظر .. ثم يزعمون لك أن هذا من علم الباطن الذي لا يعرفه إلا الأصفياء فقط .. وأنه وراث محمدي وله عهد صوفي وأنه من آل البيت ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- ومنذ متى وآل البيت يكذبون في شريعة الله ويخبرون بما ليس فيها كما أنت تفعل يا كذاب ؟!!
 
2- علم الباطن ما علاقته بما لا وجود له أصلا في الحياة ولم يخلقه الله ؟!! فالمهدي لا وجود له ولم يخلقه الله وسيظهر في آخر الزمان .. فما علاقة هذا بما تزعمه ؟!!
- أما لو كنت من بعض طائفة الشيعة الذين يزعمون أن المهدي حي وهو من الاخفياء إلى حين ظهوره .. فهذه عقيدة باطلة ولا وجود لها أصلا إلا في اوهامكم ..!!
 
3- أما عن تمثيلية أنك من آل البيت وأن معك عهد صوفي ووارث محمدي .. فما ذلك إلا مجرد شعارات مزيفة لجذب البسطاء الذين لديهم تفعيل روحاني ليؤكدوا كذبك .. ولكن الواقع يكذب هذه الشعارات الزائفة .. لأن في كلامك كذب صريح بما لا وجود له عن جنود المهدي المنتظر في عالم الغيب .. فلا حرج حينئذ أن تقول عن نفسك أنك بهذه الاوصاف التي زعمتها لنفسك بل قد تقول على نفسك أنك نبي من الانبياء ..!! 
- وإلى هنا ختام المناقشة الخامسة عشر ..
 
**************************
..:: س29: هل يوجد جماعة المهدي المنتظر الروحانيين في مصر لاستدراج من لديهم تفعيل روحاني ؟ ::..
 
1- بلغني من بعض المقربين الذين جالسوا هؤلاء .. وخلاصة القول أن هناك جماعتين من هذه الطائفة الروحانية من خدامين الجن والشيطان الذين يستدرجون من لديهم تفعيل روحاني تحت شعار أنك من جنود المهدي المنتظر في عالم الغيب ..
 
2- فهناك جماعة في القاهرة وأخرى بالأسكندرية .. وحينما يعلمون أن الشخص تظهر عليه علامات روحانية .. فيبدأون بإرسال رسائل صوفية عن حب الله ورسوله وذلك استدراجا لهم .. ثم بعد فترة .. يخبروهم بأنهم تم اندماجهم معهم .. وأنهم من جنود المهدي المنتظر وأنهم من اصحاب الرتب العالية .. وعليهم جذب أكبر عدد من الناس لنصرة المهدي المنتظر ..
 
3- ويستخدمون في ذلك طرق روحانية للتأثير على الشخص .. مثل إرسال شياطين في مناماتهم لتؤكد لهم معلومات هذا الروحاني الدجال الذي يدخلون على صفحته أو يقابلونه .. هو صاحب الأنوار والمؤيد بالمهدي المنتظر .. وفي الحقيقة ما هو إلا خادما للجن ووليا من أولياءه ..!!
 
4- والهدف من هذه الجماعات استخدام من لديهم تفعيل روحاني ليؤكدوا كلامهم .. لأن من لديه تفعيل روحاني يتم التلاعب به خياليا ويتم شحنه بخيالات تجعله يظن أنه من جنود المهدي المنتظر فعلا في عالم الغيب وأن رتبته عالية .. وأن شيخه الذي يجالسه هو من قادة المهدي المنتظر وعليك أن تتبعه وتنفذ كلامه ..!!
- وبالتالي تصبح هذه الفريسة الضحية التي تم استدراجها وسيلة لنشر هذه الخرافة عن هذا الشيخ الدجال الكذاب كما كانوا يشاهدون في عالم الكشف المزيف .. وينشرون أيضا أنهم فعلا اكتشفوا أنهم من جنود المهدي المنتظر في عالم الغيب .. وذلك لجذب عدد اكبر من الناس إليهم ..!!
 
5- هؤلاء الدجالين خدامين الجن .. يستخدمون رسائل الواتس آب ، وصفحات الفيسبوك متسترين بقناع الصوفية .. وما هم بصوفية ولن يكونوا صوفية وإنما يستخدمون كلام أهل التصوف كقناع للإختباء وراءه حتى لا تنكشف حقيقتهم وينفضح أمرهم .. وهذا القناع هو وسيلة رائعة لجذب الناس إليهم أيضا والتأثير فيهم روحانيا .. لأنهم في الأصل جماعة روحانية تخدم الجن وتعمل تحت سلطان قهر الجن لهم ..!!
- إنهم هم العدو فاحذرهم ..!!
 
6- انتبه أخي الحبيب: ولا تراسل أحد على صفحات الإنترنت يزعم أنه صوفي ومحب لله ورسوله .. إلا لو له طريقة صوفية موثقة ومعتمدة من أمن الدولة في مصر .. ولها مقرها ومكانها .. فابتعد عنهم فورا .. !!
 
- أما عن باقي البلاد العربية فتأكد من أن هذا الذي يزعم أنه صوفي له مقر ويعمل تحت رعاية الدولة التي أنت تعيش فيها ..!!
 
- وبالرغم من ذلك فقد يراسلك شخص على هذه الصفحات المعتمدة ويريد صداقتك .. فلا تقبله .. فأنت لا تأمن من أين تأتيك الخيانة خاصة وأنه يكثر بين جماعات التصوف انتشار الجماعات الروحانية .. فانتبه ..!!
 
#- بهذا يكون ختام مناقشة ما استدلوا به من خلال الكشف الروحاني.. وبعد ذلك ننتقل إلى ما زعموه من أوصاف تتعلق بهذا الطفل أو الشخص الزوهري ونناقشها ..

 **********************

يتبع إن شاء الله تعالى
***************************


والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 31 تعليقًا:

  1. سلمت يداك وجزاك الله خيرا.استاذ خالد

    ردحذف
  2. الأستاذ خالد الأكرم،

    إنّه من أطيبِ ما قرأت لكم ههنا من تفسيرات لمعنى "الغريب"، بارككم ربّ العالمين وأورثكم علم النبيّين، ومن أندر ما قرأت من أحاديث لسيّدي رسول الله صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، ومن أروع ما تلذّذت به من كلام إبن القيّم، رحمه الله رحمة عباده الصدّيقين، فجمعتم من الطيّبات ألوانا، وكنتم لنصرة دين الله برهانا، ورزقكم من العلم سلطانا؛ طيّب الله نفسكم وأمطر عليكم من سحائب رضوانه، وجاد عليكم بريشِ عبارات إلهامه، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لي عندكم رجاء أستاذ خالد: حين يسمح وقتكم، وبإعتبار أنّكم أنشاتم قناة يوتيوب، فإنّي أطمع أن تقدّموا لنا تسجيلا عن تلكم المناجاة التّي كنتم تردّدونها لسيّدي عبد القادر الجيلاني في بداية سلوككم مع بعض مريدي طريقة صوفيّة، إذ ذكرتم في موضع ما بالمدوّنة أنّكم كنتو ترجون لو كنتم تستطيعون تسجيل كيفيّة قرائته حينها فتفيدوننا، فلا تحرمونا منها وأدعو الله لكم أن ينزل عليكم بركات من السّماء إلى يوم الدّين، آمين يا ربّ الدّاعين المُؤَمِّنين.

    ردحذف
  3. الكامل من لا يطفئ نور معرفته نور ورعه

    الإمام الغزالي

    ردحذف
  4. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ جُنْدِكَ فَإِنَّ جُنْدَكَ هُمُ الْغَالِبُونَ ،
    وَ اجْعَلْنِي مِنْ حِزْبِكَ فَإِنَّ حِزْبَكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ،
    وَ اجْعَلْنِي مِنْ أَوْلِيَائِكَ فَإِنَّ أَوْلِيَاءَكَ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لا هُمْ يَحْزَنُونَ
    اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي فَإِنَّهُ عِصْمَةُ أَمْرِي ، وَ أَصْلِحْ لِي آخِرَتِي فَإِنَّهَا دَارُ مَقَرِّي ، وَ إِلَيْهَا مِنْ مُجَاوَرَةِ اللِّئَامِ مَفَرِّي .
    وَ اجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ ، وَ الْوَفَاةَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ خَاتَمِ النَّبِيِّينَ ، وَ تَمَامِ عِدَّةِ الْمُرْسَلِينَ ، وَ عَلَى آلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم استجب يا ارحم الراحمين يا رب العالمين يا الله
      وصلى الله وسلم وبارك على حبيبنا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

      حذف
    2. آمين يا زهرا آمين

      حذف
  5. قل جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
    اعجبني جدا اشارات حضرتك سيدي / خالد
    انه كيف يكون من نسل رسول الله من يدخل في نطفته شيطان

    وفقك الله لما يحب و يرضي

    ردحذف
  6. الإمام مالك : ، ( و ما أدراك ما الإمام مالك !! )
    جاءه رجل من أقصى الأرض يستفتيه في أربعين مسألة كاملة !!
    فأجاب الإمام مالك عن أربعة فقط و قال في ال-36- الباقية : "لا أدري ، الله أعلم"
    فدهش الرجل و قال ما أقول لقومي إذا رجعت
    قال : قل لهم قال مالك : " لا أعلم ، الله أعلم"
    أضاف الرجل : "يا إمام أعطني رأيك فيهم !!" ... المسائل
    فأجاب الإمام مالك : "أخاف أن يُدَار في الأرض برأيي ، دون حكم الله"

    هذه المقولة ،
    تُدمي القلب لو عقلها المغفلون الذين لا يحتاطون لدينهم وحسابهم عند الله
    عن عليّ -رضي الله عنه : أنه خرج عليهم
    و قال: ما أبردها على الكبد، ما أبردها على كبد! ،
    فقيل له: وما ذاك؟ قال : أن تقول للشيء لا تعلمه : الله أعلم.
    .
    إن الواحد فينا يفتي في المسألة لو طُرِحت على عمر لجمع لها أهل بدر ،
    فسبحان الله كما كان يفعل فيما لا نص فيه !!
    قال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- :
    ( أي سماء تظلني ، وأي أرض تقلني إذا قلت في كتاب الله بغير علم ! ) .
    .
    أختم بهذه
    عن عقبة بن مسلم قال :
    صحبت ابن عمر أربعة وثلاثين شهراً فكثيرا ما كان يُسأل فيقول: لا أدري ،
    ثم يلتفت إليّ فيقول : تدري ما يريد هؤلاء، يريدون أن يجعلوا ظهورنا جسرا لهم إلى جهنم.
    ( تدري ما يريد هؤلاء ...يريدون أن يجعلوا ظهورنا جسرا لهم إلى جهنم )
    تأملوها...

    ردحذف
  7. غير معرف30/4/18 5:15 م

    ممكن الاجابه على السوال لو تفضلتم
    هل يجوز ان نهدي اجر الذكر والاوراد وثوابها لرسول الله حب فيه ؟؟ او نقرأ المصحف كله او ماتيسر منه نهدي اجره لرسول الله ؟؟

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. أعتقد أنّه يجوز أختي الكريمة نسيم، ولو شئت أنظري في نهاية الحزب الكبير الذّي نقرأة كلّ يوم، أنظري كيف يطلب منّا الأستاذ خالد الأكرم أن نهدي الفاتحة لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فهذه بداية الرّابطة الرّوحيّة معه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، وهذا سواء شعرت بها أم لم تشعري بهذه الرّابطة، ولكنّها تكون موجودة فعليّا بأدى المحبّة القلبيّة، والله تعالى أعلم وأجل.
      تحيّاتي لك

      حذف

    2. الهدية للرسول ليست معناه أننا نهديه الأجر .. بل توصيل محبتنا له من خلال هذه الهدية ..
      فحينما نهدي شخص هدية .. نحن لا نمنحه مال .. وإنما تعبير عن محبتنا له ..

      ولذلك حينما نقول هدية للرسول .. أو للملائكة الكرام ..فلا الرسول ولا الملائكة في حاجة لدعائنا ولا لعطايانا .. وإنما وسيلة للتعبير عن حبنا لمن أحسن ألينا من باب (ولا تنسوا الفضل بينكم) .. ولا نجد سوى كلام الله أو كل ما هو خير .. أن نهديه لهم لأنهم أهل الخير ..

      ولذلك نقول (هدية) .. ولا نقول أجرا .. ( لأن أعمالنا مهما بلغت فهو لا ترتقي لتليق بجناب النبي الذي يصلي عليه ربنا وملائكته ) ..

      ولو أردنا أن نجازي الرسول على ما فعله لنا .. فإننا نرفع الأمر إلى الله في ذلك فنقول : اللهم جازي نبيناورسولنا خير ما جازيت نبي عن قومه ورسولا عن أمته ..

      أما عن عموم الناس للمسلمين والمسلمات .. فلك اهداء الأجر لهم ليرفع من درجاتهم ومقاماتهم .. وللبعض الآخر عسى أن يُغفر لهم ..

      أرجو أن أكون أوضحت الأمر ..
      تحياتي للجميع

      حذف
    3. وهل يجوز أن ندعو للنبي ؟
      بالتأكيد .. فهو من طلب ذلك .. والله طلب ذلك ..
      فالله يقول ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) الأحزاب56

      والرسول يقول : ( إذا سمعتم المؤذِّنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ ثمَّ صلُّوا عليَّ فإنَّهُ من صلَّى عليَّ مرَّةً صلَّى اللَّهُ عليهِ بِها عشرًا ثمَّ سلوا لي الوسيلةَ فإنَّها درجةٌ في الجنَّةِ لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللَّهِ وأرجو أن أَكونَ ذلِكَ العبدَ فمن سألَ اللَّهَ لي الوسيلةَ حلَّت عليهِ شفاعتي يومَ القيامةِ ) ..
      فالرسول يقول (سلوا لي ) أي اطلبوا لي الوسيلة ....

      * وجاء في الحديث عن أُبَيٌّ بن كعب ( قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ ) ..

      * لكن انتبه .. ليس الصلاة على النبي ولا طلب الوسيلة له .. فيها منح أجر للنبي ..!!
      لأن في الحالتين هما عن مطلب الوحي .. ولهما كرامة لك كمسلم إن فعلت .. لأن عائدها راجع عليك .. في الأصل ..
      وكأنك تفعلها عبادة .. لك فيها اجر وكرامة إن فعلتها ..
      ففي الصلاة عليه : عائدها يصلي الله عليك عشرا
      وفي طلب الوسيلة له : عائدها الشفاعة لك

      * فهناك فرق بين اهداء الهدية محبة وليس أجرا ..
      وبين الدعاء له عبادة لله لنوال الثواب من ورائها ..
      والله أعلم
      تحياتي لكم

      حذف
    4. أشكركم أستاذي الأكرم خالد على هذا التّوضيح الماتع، ما كنت لأعلم هذا لولا تدخّلكم الطيّب جدّا، بارككم الله؛ فاللهم إنفعنا بما علّمتنا، وعلّمنا ما ينفعنا، وزدنا علما يا أكرم الأكرمين.
      نحن مدينون لكم كثيرا أستاذنا الجليل خالد، جزاكم الله خير الجزاء وأحسن إليكم ومتّعكم بقربه ورضوانه، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. الاخت الكريمة نسيم

      جزى الله الاستاذ خالد خيرا على التوضيح , وأحببت ان اوضح نقطه ذكرها الاستاذ خالد وقد فصلها من قبل في موضوع أخر لا أتذكره, فقد تفهم عكس ما شرحه سابقاً.

      فقد قال في هذا التعليق " لكن انتبه .. ليس الصلاة على النبي ولا طلب الوسيلة له .. فيها منح أجر للنبي",,, فهذه المقوله لا يقصد بها نفي وصول الأجر له, ولكن يقصد نفي المنه من النفس وإزالة أي إحساس بالتفضل عليه صلى الله عليه وسلم, أو منح الأجر منك إليه,,, فأجر القراءة وصل له لأنه من سن هذه السنه , وهو من علمنا القرآن, لهذا فله أجرها وله أجر من عمل بها ...
      وعليه فسواء نويتي إهداء ثواب القراءة له أم لا , فالثواب واصل له على اي حال, ولهذا فنحن لا نهدي له على سبيل الأجر لكن على سبيل المحبه ...

      والمحبة تكون بإدخال السرور عليه صلى الله عليه وسلم , فهو يفرح بأحبابه حينما يتبعون سنته, ويفرح ويسره أن يرى أحبابه يسعون لتحقيق رجاؤه.. فقد قال صلى الله عليه وسلم " إِنَّ لكلِّ نبيِّ حوضًا وإِنَّهم يتباهَوْنَ أيُّهم أكثرُ واردَةً ، وإِنَّي أرجو أنْ أكونَ أكثرَهم واردَةً" لهذا , فكل عباده نعملها ننوي فيها إدخال السرور على حضرته , كما فرح واستنار وجهه الشريف عندما نطق الغلام بالشهادتين قبل أن يحتضر...

      اللهم أقر بنا عين نبينا واسقنا محبته والعمل بسنته يا ارحم الراحمين
      تحياتي

      حذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانواره ومدده تكسوكم اهل المدونة الكرام
    باركك الله استاذنا الجليل خالد ، وزادك الله نورا على نور ، انت نور من نور الله سخرك الله لنا لنهتدي به لنخرج من الانفاق المظلمة الى رحاب ارض النور..

    ردحذف
  9. الحجب العشرة بين العبد وبين الله (1)

    قال شعيب خطيب الأنبياء لقومه: { وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُود } [هود: 90]...

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمّد صلى الله عليه وسلم فهذه هي الحجب العشرة بين العبد وبين ربه:

    1- الحجاب الأول: الجهل بالله:

    ألاَّ تعرفه.. فمن عرف الله أحبَّه.. وما عرفه قط من لم يحبه.. وما أحب قط من لم يعرفه.. لذلك كان أهل السنة فعلاً طلبة العلك حقاً هم أولياء الله الذين يحبهم ويحبونه..

    لأنك كلما عرفت الله تعالى أكثر أحببته أكثر..

    قال شعيب خطيب الأنبياء لقومه: { وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُود } [هود: 90].

    وقال ربك جلّ جلاله: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا } [مريم: 96].

    إن أغلظ الحجب هو الجهل بالله وألا تعرفه.. فالمرء عدو ما يجهل..

    إن الذين لا يعرفون الله يعصونه.

    من لا يعرفون الله يكرهونه.

    من لا يعرفون الله يعبدون الشيطان من دونه.

    ولذلك كان نداء الله بالعلم أولاً: { فاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات } [محمّد: 19].

    فالدواء أن تعرف الله حقّ المعرفة.. فإذا عرفته معرفة حقيقة فعند ذلك تعيش حقيقة التوبة.

    ابن القيم ...

    ردحذف
    الردود
    1. الحجب العشرة بين العبد وبين الله (2)

      2- الحجاب الثاني: البدعة:

      فمن ابتدع حُجب عن الله ببدعته.. فتكون بدعته حجاباً بينه وبين الله حتى يتخلص منها.. قال صلى الله عليه وسلم: « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » [متفق عليه].

      والعمل الصالح له شرطان:

      الإخلاص: أن يكون لوجه الله وحده لا شريك له.

      والمتابعة: أن يكون على سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

      ودون هذين الشرطين لا يسمى صالحاً.. فلا يصعد إلى الله.. لأنه إنما يصعد إليه العمل الطيب الصالح.. فتكون البدعة حجاباً تمنع وصول العمل إلى الله.. وبالتالي تمنع وصول العبد.. فتكون حجاباً بين العبد وبين الرب.. لأن المبتدع إنما عبد على هواه.. لا على مراد مولاه.. فهواه حجاب بينه وبين الله.. من خلال ما ابتدع مما لم يشرع الله.. فالعامل للصالحات يمهد لنفسه.. أما المبتدع فإنه شر من العاصي.

      ابن القيم ...

      حذف
    2. الحجب العشرة بين العبد وبين الله (3)

      3- الحجاب الثالث: الكبائر الباطنة:

      وهي كثيرة كالخيلاء.. والفخر.. والكبر.. والحسد.. والعجب.. والرياء.. والغرور.. هذه الكبائر الباطنة أكبر من الكبائر الظاهرة.. أعظم من الزنا وشرب الخمر والسرقة.. هذه الكبائر الباطنة إذا وقعت في القلب.. كانت حجاباً بين قلب العبد وبين الرب.

      ذلك أن الطريق إلى الله إنما تقطع بالقلوب.. ولا تقطع بالأقدام.. والمعاصي القلبية قطاع الطريق.

      يقول ابن القيم: "وقد تستولي النفس على العمل الصالح.. فتصيره جنداً لها.. فتصول به وتطغى.. فترى العبد: أطوع ما يكون.. أزهد ما يكون.. وهو عن الله أبعد ما يكون" فتأمل.. !!

      حذف
    3. الحجب العشرة بين العبد وبين الله (4)

      4- الحجاب الرابع: حجاب أهل الكبائر الظاهرة :

      كالسرقة.. وشرب الخمر.. وسائر الكبائر..

      إخوتاه.. ينبغي أن نفقه في هذا المقام.. أنه لا صغيرة مع الإصرار.. ولا كبيرة مع الاستغفار.. والإصرار هو الثبات على المخالفة.. والعزم على المعاودة.. وقد تكون هناك معصية صغيرة فتكبر بعدّة أشياء وهي ستة:

      1- بالإصرار والمواظبة:

      مثاله: رجل ينظر إلى النساء.. والعين تزني وزناها النظر.. لكن زنا النظر أصغر من زنا الفرج.. ولكن مع الإصرار والمواظبة.. تُصبح كبيرة.. إنه مصر ألا يغض بصره.. وأن يواظب على إطلاق بصره في المحرمات.. فلا صغيرة مع الإصرار..

      2- استصغار الذنب:

      مثاله: تقول لأحد المدخنين: اتّق الله.. التدخين حرام.. ولقد كبر سنك.. يعني قد صارت فيك عدة آفات:

      أولها: أنه قد دبّ الشيب في رأسك.

      ثانيها: أنك ذو لحية.

      ثالثاً: أنك فقير.

      فهذه كلها يجب أن تَرْدَعَكَ عن التدخين.. فقال: هذه معصية صغيرة.

      3- السرور بالذنب:

      فتجد الواحد منهم يقع في المعصية.. ويسعد بذلك.. أو يتظاهر بالسعادة.. وهذا السرور بالذنب أكبر من الذنب..

      فتراه فرحاً بسوء صنيعه.. كيف سب هذا؟؟..وسفك دم هذا؟.. مع أن « سباب المسلم فسوق وقتاله كفر » .

      أو أن يفرح بغواية فتاة شريفة.. وكيف استطاع أنم يشهر بها.. مع أن الله تعالى يقول: { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشيعَ الفَاحِشَةَُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [النور: 19].

      انتبه.. سرورك بالذنب أعظم من الذنب.

      4- أن يتهاون بستر الله عليه:

      قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "يا صاحب الذنب لا تأمن سوء عاقبته.. ولما يتبع الذنب أعظم من الذنب إذا عملته.. قلة حيائك ممن على اليمين وعلى الشمال- وأنت على الذنب- أعظم من الذنب.. وضحكك وأنت لا تدري ما الله صانع بك أعظم من الذنب.. وفرحك بالذنب إذا ظفرت به أعظم من الذنب.. وحزنك على الذنب إذا فاتك أعظم من الذنب.. وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك- وأنت على الذنب- ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك أعظم من الذنب.

      5- المجاهرة:

      أن يبيت الرجل يعصي.. والله يستره.. فيحدث بالذنب.. فيهتك ستر الله عليه.. يجيء في اليوم التالي ليحدث بما عصى وما عمل!!.. فالله ستره.. وهو يهتك ستر الله عليه.

      قال صلى الله عليه وسلم: « كل أمتي معافى إلا المجاهرون.. وإن المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عليه »

      6- أن يكون رأساً يُقتدى به:

      فهذا مدير مصنع.. أو مدير مدرسة.. أو في كلية.. أو شخصية مشهورة.. ثم يبدأ في التدخين.. فيبدأ باقي المجموعة في التدخين مثله.. ثم بعدها يبدأ في تدخين المخدرات.. فيبدأ الآخرون يحذون حذوه.

      هكذا فتاة قد تبدأ لبس البنطلون الضيق يتحول بعدها الموضوع إلى اتجاه عام.

      وهكذا يكون الحال إذا كنت ممن يُقتدى بك.. فينطبق عليك الحديث القائل: « من سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء » [مسلم].

      حذف
    4. الحجب العشرة بين العبد وبين الله (5)

      5- الحجاب الخامس: حجاب أهل الصغائر :

      إن الصغائر تعظم.. وكم من صغيرة أدّت بصاحبها إلى سوء الخاتمة.. والعياذ بالله.

      فالمؤمن هو المعظم لجنايته يرى ذنبه- مهما صغر- كبيراً لأنه يُراقب الله.. كما أنه لا يحقرن من المعروف شيئاً لأنه يرى فيه منّة الله وفضله.. فيظل بين هاتين المنزلتين حتى ينخلع من قلبه استصغار الذنب واحتقار الطاعة.. فيقبل على ربه الغفور الرحيم التواب المنان المنعم فيتوب إليه فينقشع عنه هذا الحجاب.

      حذف
    5. الحجب العشرة بين العبد وبين الله (6)

      6- الحجاب السادس: حجاب الشرك :

      وهذا من أعظم الحجب وأغلظها وأكثفها.. وقطعه وإزالته بتجريد التوحيد.. وإنما المعنى الأصلي الحقيقي للشرك هو تعلق القلب بغير الله تعالى.. سواء في العبادة.. أو في المحبة.. سواء في المعاني القلبية.. أو في الأعمال الظاهرة.

      والشرك بغيض إلى الله تعالى فليس ثمة شيء أبغض إلى الله تعالى من الشرك والمشركين.

      والشرك أنواع.. ومن أخطر أنواع الشرك: الشرك الخفي وذلك لخفائه وخطورته حتى يقول الله تبارك وتعالى عن صاحبه: { وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ للَّذينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ ، ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاّ أَن قَالُوا وَاللهِ رَبّنَا مَا كُنّا مُشْرِكِينَ ، انظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ } [الأنعام: 22-24].

      فجاهد أخي في تجريد التوحيد.. سل الله العافية من الشرك.. واستعذ بالله .. "اللهم إني أعوذ بك من أن أشرك بك شيئاً أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه".

      هنا يزول الحجاب.. مع الاستعاذة.. والإخلاص.. وصدق اللَّجأ إلى الله.

      ابن القيم ...

      حذف
    6. الحجب العشرة بين العبد وبين الله (7)

      7- الحجاب السابع: حجاب أهل الفضلات والتوسع في المباحات:

      قد يكون حجاب أحدنا بينه وبين الله بطنه.. فإن الأكل حلال.. والشرب حلال.. لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن » [الترمذي] فإن المعدة إذا امتلأت.. نامت الفكرة.. وقعدت الجوارح عن الخدمة.. إن الحجاب قد يكون بين العبد وبين الله ملابسه.. فقد يعشق المظاهر.. وقد قال صلى الله عليه وسلم: « تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة » [البخاري]. فسماه عبداً لهذا في حجاب بينه وبين ربه..

      تقول له: قصِّر ثوبك قليلاً.. حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

      « ما أسفل الكعبين من الأزار ففي النار » [البخاري]. يقول: أنا أخجل من لبس القميص القصير.. ولماذا أصنع ذلك؟ هل تراني لا أجد قوت يومي؟!!

      فالمقصوة أن هذه الأعراف.. والعادات.. والفضلات.. والمباحات.. قد تكون حجاباً بين العبد وبين ربه.. قد يكون كثرة النوم حجاباً بين العبد وبين الله.. النوم مباح لكن أن تنام فلا تقوم الليل.. ولا تصلي الصبح.. أو يصلي الصبح ثم ينام إلى العصر فيُضيّع الظهر.. هكذا يكون النوم حجاباً بين العبد وبين الله.. قد يكون الزواج وتعلق القلب به حجاب بين العبد وبين الله.. وهكذا الاهتمام بالمباحات.. والمبالغة في ذلك.. وشغل القلب الدائم بها..

      قد يكون حجاباً غليظاً يقطعه عن الله.

      نسأل الله عزّ وجلّ ألا يجعل بيننا وبينه حجاباً..

      ابن القيم ...

      حذف
    7. الحجب العشرة بين العبد وبين الله (8)

      8- الحجاب الثامن: حجاب أهل الغفلة عن الله :

      والغفلة تستحكم في القلب حين يفارق محبوبه جلّ وعلا.. فيتبع المر هواه.. ويوالي الشيطان.. وينسى الله.. قال تعالى: { وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً } [الكهف: 28].. ولا ينكشف حجاب الغفلة عنه إلا بالانزعاج الناشيء عن انبعاث ثلاث أنوار في القلب.

      1- نور ملاحظة نعمة الله تعالى في السر والعلن.. حتى يغمر القلب محبته جلّ جلاله. فإن القلوب فطرت على حب من أحسن إليها.

      2- نور مطالعة جناية النفس.. حتى يوقن بحقارتها.. وتسببها في هلاكه.. فيعرف نفسه بالازدراء والنقص.. ويعرف ربه بصفات الجمال والكمال.. فيذِلّ لله تعالى.. ويحمل على نفسه في عبادة الله.. لشكره وطلب رضاه.

      3- نور الانتباه لمعرفة الزيادة والنقصان من الأيام..

      فيدرك أن عمره رأس ماله. فيشمر عن ساعد الجد حتى يتدارك ما فاته في بقية عمره.

      فيظل ملاحظاً لذلك كله.. فينزعج القلب.. ويورثه ذلك يقظة تصيح بقلبه الراقد الوسنان.. فيهب لطاعة الله.. سبحانه وتعالى.. فينكشف هذا الحجاب.. ويدخل نور الله سبحانه وتعالى قلب العبد.. فيستضيء.

      ابن القيم ...

      حذف
    8. الحجب العشرة بين العبد وبين الله (9)

      9- الحجاب التاسع: حجاب العادات والتقاليد والأعراف:

      إن هناك أناساً عبيد للعادة.. تقول له: لم تدخن؟!!..ي

      قول لك: عادة سيئة.. أنا لا أستمتع بالسيجارة.. ولا ضرورة عندي إليها.. إنما عندما أغضب فإني أشعل السيجارة.. وبعد قليل أجد أني قد استرحت.

      ولما صار عبد السيجارة.. فصارت حجباً بينه وبين الله.. ولذلك أول سبيل للوصول إلى الله خلع العادات.. ألا تصير لك عادة.. فالإنسان عبد عادته فلكي تصل إلى الله.. فلا بُدّ أن تصير حراً من العبودية لغير الله.

      قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "ولا تصح عبوديته ما دام لغير الله فيه بقية".. فلا بُدّ أن تصير خالصاً لله حتى يقبلك.

      ابن القيم ...

      يتبع..
      #منقول

      حذف
    9. من أرشيف عائش
      ☆☆☆☆☆
      انتبهت حين كنت أتابع في صمت إلى غياب الحجاب العاشر وتركت له مساحة بسيطة من الكراس... وسبحان الله حين وجدته في الجزء العاشر نقلته فوجدت أن الكلمات وسعت المكان... نقل محمد الجبالي... للأسف الان غير موجود فهو محذوف ...انقله لكم بكل حب...
      ☆☆☆☆☆
      ١٠_ حجاب المجتهدين المنصرفين عن السير إلى المقصود
      أن يرى المرأ عمله: فمن الواجب أن لا يرى عمله وإنما يسير بين مطالعة المنة ومشاهدة عيب النفس... منة الله عليه أن وفقه وأعوانه... فإن رضى العبد بطاعته: دليل على حسن ظنه بنفسه وجهله بحقيقة العبودية...
      فرضا النفس بالطاعة من رعونات النفس وحماقتها...
      ☆☆☆☆☆
      طبعا انا نقلت العاشرة وانتم عليكم بقراءة التسع
      ❤ محبتي لإخوتي ❤

      حذف
  10. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    واعانك وايدك ورزقك خير ونور وبركة وهدى هذه الليلة العظيمة ليلة النصف من شعبان ولجميع اخوتي واخواتي الغاليين الكرام احباب هذه المدونة التي لا مثيل لها .. وجعلها ليلة عز وكرامة للمسلمين في كل مكان وزمان آمين

    ردحذف
  11. اللهم امين امين امين ..يارب العالمين يا قطر من نور ..زادكي الله نورا على نور ...

    *************

    بوركت اخي احمد وباركك الله على ما تنفعنا به ..و زادك الله نورا على نور ..وجعله في ميزان حسناتك النورانية..امين يارب العالمين ..

    ردحذف
  12. "رب إلى من أشكو حالتي و أنت العليم القادر؟".. مناجاة سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه و أرضاه كأنها تفصيل ل "إياك نعبد و إياك نستعين" ..

    لا يأنس إلا بالله ..
    لا يستجير إلا بالله..
    لا يسأل غير الله ..
    و في قوله "غريباً و لو كان بين الأهل و الأوطان" معنى راقي لكلمة "غرباء" مضاد و معاكس تماما للمعنى الذليل لناشري وهم الزوهرويين..

    رحمك الله و رضى عنك و أرضاك سيدي عبد القادر .

    بارك الله في علمك ا/خالد و رقّى مقامك كما تحاول تربية عقول راقية التفكير عزيزة بالله بعيداً عن أوحال الوهم.. حياك الله.

    ردحذف
  13. جاءت نفسي تحول بيني وبين قراءة ذاك المقال قائلة :
    هو علم لا ينفعك ولن يفيدك ..
    فأعانني الله على نفسي وقرأته ..
    تعلمت الكثير خاصة فيما تم شرحه من معنى الغرباء ..
    كأني رأيت الشرح ينطبق عليك ا.خالد
    وارجو ان يبلغنا الله منزلة الغرباء حقا نحن واياك استاذنا وكل الحاضرين والغائبين من المريدين لحب الله ورضاه واتباع نبيه صلى الله عليه وسلم.

    تحياتي للجميع.

    ردحذف
  14. جزاك الله خيراً استاذنا

    ردحذف
  15. وصف الغرباء كما استنبطه سيدي خالد من الأحاديث
    ☆☆☆☆☆

    ☆ هم الذين يحبون سنة النبي، ويعلمونها عباد الله...
    ☆ هم الذين يصلحون اذا فسد الناس
    ☆ هم لا يمارون في دين الله
    ☆ هم لا يكفرون أهل القبلة بذنب
    ☆ هم النزاع من اهل المدن والقرى الذين هجروا أوطانهم في الله عز وجل
    ☆ هم ناس صالحون قليل في ناس سوء كثير... قل ما يسمع أحد لكلامهم من اهل السوء
    ☆ هم الذين في آخر الزمان من يعزون بدينهم في آخر الزمان ليجتمعوا على عيسى ابن مريم...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف