الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة خطف الجن للإنسان بين الحقيقة والخرافة والبُطلان - هل يوجد دليل في القرآن على أن للجن القدرة على خطف الإنسان بذاته من عالم المادة الواقعي للعالم الروحاني - هل يوجد دليل في قوله تعالى (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) دليل على خطف الجن - كيف للعفريت الذي بإمكانه نقل عرش ملكة سبأ لا يمكنه أن يخطف رجل - هل في قوله تعالى (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) دلالة على إمكانية خطف الجن للإنس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 26 ديسمبر 2022

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة خطف الجن للإنسان بين الحقيقة والخرافة والبُطلان - هل يوجد دليل في القرآن على أن للجن القدرة على خطف الإنسان بذاته من عالم المادة الواقعي للعالم الروحاني - هل يوجد دليل في قوله تعالى (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) دليل على خطف الجن - كيف للعفريت الذي بإمكانه نقل عرش ملكة سبأ لا يمكنه أن يخطف رجل - هل في قوله تعالى (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) دلالة على إمكانية خطف الجن للإنس.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

خطف الجن للإنسان

بين الحقيقة والخرافة والبُطلان

(المقدمة - والفصل الأول)

#- فهرس:
:: الفصل الأول :: عن حقيقة ذكر مسألة خطف الجن للإنسان في القرآن..
#- مقدمة الرسالة ..
1- س1: هل يوجد دليل في القرآن على أن للجن القدرة على خطف الإنسان بذاته من عالم المادة الواقعي للعالم الروحاني ؟
2- س2: هل يوجد دليل في قوله تعالى (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) دليل على خطف الجن ؟
3- س3: كيف للعفريت الذي بإمكانه نقل عرش ملكة سبأ لا يمكنه أن يخطف رجل ؟  
4- س4: هل في قوله تعالى (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) دلالة على إمكانية خطف الجن للإنس ؟

**********************

..:: مقدمة الرسالة ::..
 
- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
 
- في هذه الرسالة إن شاء الله نوضح مسألة مهمة تشغل بال البعض وهي "خطف الجن للإنسان" .. وذلك بسبب كثرة ما يتم نشره على شبكة الإنترنت من روايات غير صحيحة وقصص باطلة يتم روايتها في مسألة خطف الجن للإنسان ونقلهم كليا من العالم المادي إلى العالم الروحاني .. وهي تعتبر من المعتقدات الغير صحيحة في الجن ..
 
- ولكن يوجد حقيقة في مسألة خطف الجن .. ولكن ليس من حيث خطف الجن للإنس بذواتهم من العالم المادي لعالمهم الروحاني .. كما هو مكتوب في بعض كتب العلماء .. وإنما خطف له كيفية خاصة .. وهذا سأذكره إن شاء الله في هذه الرسالة .. ولا أظن أحد قد كتب في هذه المسألة .. لأنها غالبا مرتبطة بالسحر.
 
- ولكن أصل هذه الرسالة بصفة عامة .. نتكلم فيه عن مسألة خطف الجن التي يعتقدها البعض من أن الجن يمكن أن يخطف إنسان وينقله من العالم المادي إلى العالم الروحاني ليعيش فيه هناك.
#- وقد وجدت الناس في مسألة خطف الجن للإنس ونقله من العالم المادي إلى عالمهم الروحاني .. على ثلاث أصناف:
1- الصنف الأول .. بعض العلماء ومن تبعهم من الصالحين ..
- حيث قد لاحظت أن بعض العلماء والصالحين الذين اختلط عليهم الأمر في مسألة خطف الجن للإنس .. فظنوا صحتها من خلال ما بلغهم من العلم فيما قرأوه أو بلغهم من روايات في بعض الأحاديث تشير إلى خطف الجن للإنس .. ولكن هذا الظن تم بناءه على غير تحقيق للروايات التي تشير إلى ذلك فلم يميزوا بين الصحيح والضعيف .. خاصة وأن تحقيق الأحاديث لم يكن معلوما لكثير من العلماء السابقين .. بل والبعض من العلماء استأنس في ذلك ببعض القصص والحكايات المروية عن بعض الناس .. وكأنهم يجعلوها وقائع حقيقية لتأكيد مسألة خطف الجن للإنس من عالمه المادي إلى عالم الجن الروحاني ..!!
 
2- الصنف الثاني .. وهم من يستترون غالبا تحت عباءة الرقية والعلاج الروحاني ..
- وهؤلاء استغلو ما استدل به بعض العلماء وما تناقلوه من أخبار وقصص .. وأشعلوا عالم الإنترنت بتعظيم قدرة الشيطان بأن له القدرة على خطف الإنسان .. وجعلوا ينشرون هذا المعتقد بين المؤمنين وخاصة بين ضحاياهم ممن يتابعونهم ليبثوا الرعب في نفوسهم .. من خلال نشر مقاطع فيديوهات يظهر فيها الجن يتكلم على لسان المصاب روحانيا بأنه سيخطف المصاب .. ثم يظهر المعالج بعد ذلك بأنه قاهر الجن الذي لا يستطيع جن أن يقهره ..!!
 
- والذي يهمني هنا هو كيفية نشر الرعب في نفوس الناس وتخويفهم بمثل هذه الفيديوهات .. وكأن الجن يستطيع أن يفعل ذلك فعلا ..!!
 
- ويظل المصاب روحانيا الذي يرى ويسمع هذه الفيديوهات .. يعيش في متاهة الخوف والرهبة من الجن والشيطان من أن يحدث له كذلك فيخطفوه .. ولا يجد له حل سوى أن يظل متعلقا بهؤلاء الرقاة والمعالجين الذين أوهموه بأن الخلاص بأيديهم ولا حيلة له من غيرهم .. !!
 
- وحينما نقول من يستتر بالعلاج والرقية .. فهذا ليس معناه أن جميع الرقاة والمعالجين كذلك .. لا .. فمنهم الصالحون ومنهم المؤذيون .. ولكن في هذه الطائفة قد كثُر فيها المؤذيين بشدة .. فاحذرهم يا مؤمن .. والجأ إلى الله مستعينا به .. وخذ العلم اللازم الذي تحتاجه من أهل العلم .. حتى تعرف كيف تعالج نفسك متوكلا على الله .
 
3- الصنف الثالث .. من لديه هواية التعظيم لقدرات الجن والشيطان ..
- فوجدت من بعض فئات المعالجين والرقاة .. من يخترع ما أسماه بالملاحظات الروحانية الواقعية .. مدافعا عن عقيدة خطف الجن للإنس .. وإن هذه مسألة لا علاقة لها بالشريعة في المقام الأول .. وإنما لها علاقة بالعلم الروحاني بصفة عامة .. ولذلك هي غير خاضعة ليقال عنها أنها صحيحة أو غير صحيحة ..!!
 
- وكأن هؤلاء قد طمس الله على عقولهم بالجهل .. حتى يعلم الناس أنهم الجهلاء لا غيرهم ..!! وسيأتيك بيان جهلهم في سؤال خاص بالمناقشات العقلية والروحانية أثناء الرسالة ..
 
#- معلومات مهمة أحبك أن تفهمها أخي الحبيب ..
1- أنه حتى يتم قبول معتقد من الناحية الدينية .. فيجب أن يكون من القرآن أو من صحيح أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن بهما يتم ثبوت الحجة الشرعية أي أن هذا دليل إثبات قد أثبته الدين فعلا ..
 
- ولكن الأخبار التي يتم روايتها عن الصحابة أو التابعين أو المشايخ ولا مستند لها من القرآن والحديث النبوي الصحيح .. فلا حجة شرعية فيها .. وإنما فقط تكون مجرد أقوال أو قصص أو حكايات لا علاقة لها بالدين .. بل وغالبا تكون أخبار باطلة ولم تصح .. كما سيظهر لنا ذلك في هذه الرسالة إن شاء الله .
 
- وحينما نقول أن هذا الخبر أو القصة ليس حجة شرعية .. فنقصد به أنه ليس دليل إثبات لعقيدة أو لحكم شرعي في الدين..!!
 
2- ومن الأمور التي تنتبه لها بخصوص الأحاديث .. هو أن هناك فارق كبير بين صحة السند وصحة الحديث .. فكل حديث أو رواية لها تحقيق لجزئين وهما (السند والمتن) ..
 
- السند: نقصد به الذي يروون الحديث ويشار إليهم .. بفلان عن فلان عن فلان عن فلان ..
 
- المتن: ونقصد به الرواية أو النص الذي يتم قوله بعد السند وهو قول (التابعي أو الصحابي أو النبي) قال: "كذا وكذا".
 
- وحتى نقول أن الحديث صحيح .. فيجب أن يكون السند والمتن صحيحان .. وليس السند فقط .. ولا المتن فقط .. بل كلاهما ..
 
- ويغلب على تحقيق الأحاديث .. أن يقال هذا حديث صحيح الإسناد ولا يكتب تعليق عن المتن .. لأن المحقق للأحاديث لا يرى في المتن مخالفة للقرآن أو لحديث نبوي صحيح .. أو ليس فيه مخالفة للعقل الذي له تمييز وبصيرة في الفهم .. أو ليس فيه مخالفة للواقع أو للعلم مجرب.
 
#- منهجي هذه الرسالة:
1- وضعت فصول الرسالة كما هي عادتي في هيئة سؤال وجواب لسهولة استيعاب المعلومات ..
 
2- وضعت مناقشة لبعض الإستدلالات القرآنية التي قد أشار إليها بعض الجهلاء .. والتي بعضها يعتبر نوعا من الإلحاد أي التحريف في كلام الله عن معناه المقصود في الآية.
 
3- وضعت مناقشة عقلية مهمة جدا في أن مسألة خطف الجن للإنس من العالم المادي إلى عالمه الروحاني .. بأنه لا دليل عليها ولا يصح نشر هذا المعتقد في نفوس الناس إلا من حيث توضيح أنه لا قدرة للجن على فعل ذلك بالإنسان .
 
4- قمت باستعراض الروايات التي تكلمت عن مسألة خطف الجن للإنس .. وأقوم بتحقق هذه الروايات .. سواء روايات من السيرة النبوية ظهرت في شكل أحاديث نبوية .. أو كان روايات عن قصص تم تداولها في بعض الكتب تكلمت عن مسألة خطف الجن.
 
5- مناقشة هذه الروايات من حيث السند والمتن .. حتى نعلم مدى صحتها وحقيقتها ..
 
6- وضعت مناقشة خطف الجن للإنس في الرسالة من ناحيتين:
أ- من الناحية المادية .. وأقصد بذلك خطف حقيقي للإنسان وأختفاءه عن الوجود.. من خلال خطفه بالكامل كما يخطف الإنسان إنسان.
 
ب- من الناحية الروحانية .. وأناقش مسألة روحانية عن خطف الجن .. يظن البعض منها أن الجن يسرق روح الإنسان .. وقد يتم دفن الإنسان وروحه مخطوفة عند الجن .. !!
- وإذا كان ما سبق هو لون من الجهل في أن نعتقد بخطف الروح .. إلا أنه يوجد جانب آخر روحاني فيه حقيقة روحانية تحدث فعلا وتندرج تحت مسمى الخطف أيضا ..    
  
#- رجاء من الله ..
- أرجو من الله التوفيق إلى ما يحب ويرضى .. وأن تكون هذه الرسالة خطوة في تحقيق العلم الروحاني الإسلامي .. وتوضيح ما هو حق وتصحيح لبعض المفاهيم المغلوطة والخرافات التي طالما تم تداولها ونشرها بين الناس وكأنها حقائق تحدث وعلينا التسليم لها بكونها حقيقة واقعية .. في حين هي تزييف للحقائق .. حيث سيظهر لك أخي الحبيب من خلال هذه الرسالة .. مدى حقيقة وبطلان ما يزعمه البعض من خلال نشر روايات وقصص غير صحيحة .. قد أعتقد البعض صحتها دون تحقيق علمي أو بصيرة عقلية .. والله ولي التوفيق.
 
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.
 

************************

:: الفصل الأول ::
:: عن حقيقة ذكر مسألة خطف الجن للإنسان في القرآن ::
************************
..:: س1: هل يوجد دليل في القرآن على أن للجن القدرة على خطف الإنسان بذاته من عالم المادة الواقعي للعالم الروحاني ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- لم أجد في القرآن الكريم ما يشير بالتصريح أو التلميح .. إلى أن للجن بصفة عامة أو للشيطان بصفة خاصة .. له أي قدرة على خطف الإنسان بذاته أي يخطفه كله من عالم الوجود المادي الواقعي فيصبح لا وجود له وينقله إلى عالم الحجاب أو العالم الروحاني الذي يسكن فيه الجن .. والله أعلم .
 
2- ومن ناحية أخرى .. لم أجد في كلام العلماء حسب اجتهادي .. من استدل بآية أو بعض آية من كلام الله على مسألة خطف الجن للإنس من عالم الوجود المادي لعالم الجن ..
- وإنما يوجد لهم استدلالات أخرى من خلال روايات الأحاديث والقصص والحكايات .. وهذا ما سنناقشه ونبحث فيه .. من خلال فصول قادمة إن شاء الله تعالى .
 
#- أخي الحبيب ..
- إذا كان لا يوجد دليل من القرآن على مسألة خطف الجن للإنس من عالمهم المادي إلى عالم الجن الروحاني .. إلا أن البعض على شبكة الإنترنت ممن يحلو له الفتوى بمزاجه وهواه وجهله حتى يصبغ المعتقدات الغيبية في الجن والشياطين بصبغة شرعية حتى تجد قبولا في نفوس الناس .. قد سلك مسلكا غريبا في إثبات هذه المسألة من خلال آيات قرآنية قد استدل بها .. ولولا أن بعض العوام لقلة العلم فيهم يتأثرون بكلام هؤلاء الجهلاء .. ما كنت ذكرتها لأنها غير معقولة وتدل على عمق جهالة من استدل بها .. ولكن دفعا للفتنة ومنعا للوسوسة .. فقد ذكرتها وأوضحت ما فيها من فساد .. وقد وجدت في ذلك ثلاث استدلالات .. أذكرها لك في الأسئلة التالية في هذا الفصل ..
 
*************************
 
..:: س2: هل يوجد دليل في قوله تعالى (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) دليل على خطف الجن ؟ ::..
 
- قد ظن البعض ممن يحلو له أن يختصر من آيات القرآن ما يثبت به أن الجن والشيطان له القدرة على خطف الإنسان .. ثم يقول بدلالة قوله تعالى: (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات10.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- والإستدلال السابق بالرغم من أنه قد يكون مضحك للبعض .. ولكنه للأسف خطر على بال البعض .. ويحتج به .. وهو شخص ليس من العلماء .. بل هو من الجهلاء .. وإنما أحببت أن أظهر لك عمق الجهل الذي يسكن في نفوس البعض ..!!
 
- والآية التي استدل بها فهي من جملة آيات تحدثت عن مسألة معينة تتعلق بقدرات الشيطان .. حيث يقول تعالى: (إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات6-10.
 
1- فالآيات كما يتبين لك أخي الحبيب .. هي تتكلم عن مسألة خطف الجن للمعلومات الغيبية من السماء من خلال محاولة التسمع لما يتناقله الملائكة من تنفيذ أوامر الله .. ولو حدث ذلك وسمع بعض الجن شيئا فهو يصاب بشهاب يقتله أو يسبب له ضررا كبيرا .
 
2- بل والطريف في الأمر .. أن هذا الخطف يحدث في عالم الحجاب الذي لا نراه ولا نعرفه ولا نبصره .. يعني لا علاقة لهذا الخطف بعالم المادة من أساسه .. يعني لا علاقة له بالعالم الإنساني .. لأن هذا الخطف يحدث في عالم السماء وليس في عالم الأرض .. ولا نعلم عنه شيئا ..
 
3- بل والأطرف مما سبق .. هو لو كانت هذه الآية دليلا على خطف الجن للإنس .. فحينئذ سيكون الجن مرجوما بالشهب وبالتالي سيتم تحرير الإنسي من قبضته .. وبالتالي لا يوجد خطف لأن الإنسي سيظل في عالمه ..  مش كده ولا إيه يا جماعة العقلاء ؟!!
 
- فكيف بالله عليك يا مؤمن يتم الإستدلال بمثل هذه الآيات في مسألة خطف الجن للإنس ؟!!
- رحمتك يارب ..
 
***********************
 
..:: س3: كيف للعفريت الذي بإمكانه نقل عرش ملكة سبأ لا يمكنه أن يخطف رجل ؟ ::..
 
- وجدت للبعض استدلالا غريبا من القرآن ليزعم مسألة خطف الجن للإنس مستعينا في ذلك بقول تعالى: (قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ) النمل38-39..
 
- ثم يقول تعقيبا على ما سبق: الذي يأتي بالعرش يخطف رجل ؟!! وإلا فكيف يأتى بالعرش ولا يستطيع أن يخطف رجل ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- ما علاقة العفريت الذي عرض خدماته على سليمان عليه السلام .. بمسألة خطف الجن للإنسان من عالم المادة لعالم الجن ؟!!
- بالله عليك يا مؤمن .. ما علاقة هذا بذاك ؟
 
2- هل العفريت كان سيفعله عن نفسه أم عن أمر النبي سليمان عليه السلام ؟ بكل تأكيد عن أمر النبي سليمان عليه السلام ..
- إذن فهذا العفريت لا قدرة له من ذاته بفعل شيئا في عالم الإنس .. وذلك حتى لا يزعم أحد بقدرة العفريت على التصرف في عالم الإنس بمزاجه ورغبته الخاصة ..!!
- لا يا أخي الطيب .. هذا كان بتصرف نبي الله سليمان وبإذن من الله لسليمان حيث قال تعالى: (هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) ص39 .. فكان عرض العفريت قدراته على سليمان لأنه مأمور بذلك .. وليس بمزاج العفريت يستطيع أن يتصرف في واقع الإنسان ..!!
 
3- والذي يجعلك تستغرب من عقل من استدل بهذه الآية .. هو أن الآية لا تتكلم عن خطف أي شيء ..!! وإنما عن قدرة الجن في نقل جسم مادي وهو (عرش ملكة سبأ) .. إلى واقع مادي وهو مملكة سليمان في فلسطين .. وبإذن من نبي من أنبياء الله ..
- فهل العفريت قال أنه سيأتي بالعرش من العالم المادي للعالم الروحاني ؟ لا ..
- وهل قال سيخطف العرش أم سيأتي به ؟ بل قال سيأتي به ..

- والإتيان به ليس خطفا .. لأن الخطف اعتداء .. وأتى بلفظ الإتيان للعرش حتى تعلم أن نقل العرش سيحدث عن موافقة نبي الله وبالتالي فهذا فعل حق .. وليس فعل باطل حتى يوصف بكونه خطف ..

- ولذلك قال العفريت (آتيك به) بكاف الخطاب ولم يقل (آتي به) .. لأن هذا الفعل مخصوص لسليمان وعن رغبته هو لو طلب ذلك ..

- فإذا علمت ما سبق .. فلماذا حينئذ يحلو للبعض الاستدلال بكلام الله عما لا وجود له في الآية ولا تشير إليه ..؟!! 

 
4- واعتقد أن المشكلة في عقل من استدل بهذه الآية .. أنه جعل قدرة الجن مطلقة في الوجود الإنساني .. فيستطيع أن يستخدم قدراته في عالم الإنسان كما يحلو له .. وهذا شيء غير معقول .. لأنه ببساطة لو كان نظر إلى نفسه وإلى الخلق من حوله لكان أدرك أنه لم يتم خطف أحد .. ولازلنا أحرار نعيش واقعنا حتى الآن ..!!
  
**********************
 
..:: س4:هل في قوله تعالى (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) دلالة على إمكانية خطف الجن للإنس ؟ ::..
 
- من الأمور التي استغربتها أيضا .. أن تجد البعض يستدل بقوله تعالى (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) .. بأن الآية واضحة في إمكانية خطف الجن للإنسان ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- المستدل بقوله تعالى: (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) .. قد أتى بها من قوله تعالى: (قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) الأنعام71.
 
#- والمعنى من التفسير الميسر:
- قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين: أنعبد من دون الله تعالى أوثانًا لا تنفع ولا تضر؟ ونرجع إلى الكفر بعد هداية الله تعالى لنا إلى الإسلام، فنشبه -في رجوعنا إلى الكفر- مَن فسد عقله باستهواء الشياطين له، فَضَلَّ في الأرض، وله رفقة عقلاء مؤمنون يدعونه إلى الطريق الصحيح الذي هم عليه فيأبى. قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين: إنَّ هدى الله الذي بعثني به هو الهدى الحق، وأُمِرنا جميعًا لنسلم لله تعالى رب العالمين بعبادته وحده لا شريك له، فهو رب كل شيء ومالكه. (انتهى النقل من التفسير).
 
#- فإذا علمت أخي الحبيب مصدر الآية المستدل بها .. وتفسيرها العام .. الذي يظهر بوضوح من خلاله فساد وبطلان من زعم أن هذه الآية تدل على إمكانية خطف الجن .. ولكن دعني أزيدك من البيان وضوحا .. 
 
2- لفظ الإستهواء في الآية .. هو من ألفاظ الإستفعال .. أي طلب استدعاء واستحضار للشيء ليظهر أثره .. والمقصد هنا هو استغواء الشياطين من خلال استحضار ما يهواه هذا الإنسان في نفسه من باطل هو قد تصوره ويقومون بتزيينه له بأنه شيء حسن وأنه خير له وأنه على حق حتى يظل معتقدا فيه .. مستغلين في ذلك جهله واعتقاده في نفسه.
 
- فلفظ الإستهواء ليس كما ظن المستدل بالآية أن الشياطين طارت به في الهواء .. لا .. وإنما الشياطين زينت له هواه أي ما تميل إليه نفسه بالباطل .. وحسنت له ما يعتقده من الباطل في نفسه وهو ارتضى بذلك.
 
- وأهل التفسير يقولون: أن العرب تقول وصف " استهوته الشياطين" لمن مسه الشيطان في عقله وسبب له خبل وأصبح تائها في الأرض لا يعقل ما يفعل .. فكان تشبيه الذي رفض الإيمان وظل على شركه وعبادة الأصنام بحال الممسوس بخبل في عقله من الشيطان ويسير تائها ولا يعرف مصلحته فيما يفعل ..
 
- ويتبين لك أخي الحبيب مما سبق .. كيف يتلاعب الشيطان بنفوس بعض الناس في تفسير كلام الله تفسيرا باطلا ومنحرفا عن الحق .. وذلك من أجل أن ينتصر لعقيدة تربى عليها واعتقدها ويريد أن يوهم الناس بوجودها .. وكأن يريد تخويف الناس من الجن والشيطان بإظهار قدرات خارقة للجن والشيطان من خلال مسألة خطف الجن للإنسان إلى عالم الجن ..!!    
- ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
 
#- وبهذا يكون ختام ما ظنه البعض في بعض آيات القرآن من أنها تشير إلى مسألة خطف الجن للإنسان ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 7 تعليقات:

  1. معذره على طرح ما أميل إليه لأتعلم منكم...
    إن من أقوى الإدله في القرأن على قدرة الجن في الخطف والنقل داخل عالم الماده
    هي قصة نقل عرش بلقيس...
    ولايحدث شئ في الأكوان إلا بإذن من الرحمن وإرادته ومشيئته سبحانه
    وعقلاً لا نستبعد حدوث خطف للإنس داخل عالم الماده والذي يستبعد ذلك يطالب بالدليل
    لأن القرأن أثبت لهم هذه القدره وقد يكون هذا هو مفهوم ومقصد العلماء الذين اجازوا الخطف
    حيث يكون داخل عالم الماده الخارجه والله أعلم..
    ولا اتحدث عن الآثار النبويه حتى تحقق لنا أستاذنا الصحيح من الضعيف
    رفع الله قدرك وغفر لك ذنبك وحببك الي نبيك وأسعدك وأهل بيتك في الدنيا والآخرة حبيبي وصل الله على سيدنا محمد النبى الأمي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلى ذريته وأهل بيته الأطهار آمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد بلال ..
      -----------------------
      1- لعلك لم تنتبه إلى أن الخطف مفهوم مختلف عن مفهوم النقل .. بل ان من لديه قدرة على النقل ليس بالضرورة أن يكون له قدرة على الخطف ؟
      - ولعلك لم تنتبه إلى أن المتصرف بالجن في الوجود هو نبي الله سليمان وليس الجن من نفسه ..
      - وأحسب أنني ناقشت هذه الجزئية بالعقل في الرسالة ..
      - ثم من المهم أن نسأل ونقول: أين فعل الجن هذا الخطف أو حتى النقل في أي زمن من الازمنة قد حدث ذلك بخلاف عطاء الله لسليمان ؟!!

      2- اما ما ناقشه العلماء في مسألة خطف الجن لا علاقة له بنقل عرش بلقيس .. وإنما استمدوه من روايات حديثية أو قصصية .. وليس من آيات قرآنية ..
      - توضيح: حينما قال العلماء بقدرة الجن على النقل الأشياء .. فهم يذكرون ذلك من حيث قدراتهم الخاصة .. وليس من حيث استخدامها في الواقع بمزاجهم ورغبتهم .. وإلا لكانوا خطفوا ونقلوا كل شيء في كل زمن ..!!

      3- أما عن قولك (وعقلاً لا نستبعد حدوث خطف للإنس داخل عالم الماده والذي يستبعد ذلك يطالب بالدليل) ..
      - عفوا أخي الحبيب .. البينة على من ادعى ..
      - فالذي يظن أن هذا الخطف يحدث .. فهو الذي عليه ان ياتي بالدليل ؟!! مش كده ولا إيه ؟
      - فاذي يثبت أمر غير معلوم لها .. فالناس تطالبه بدليل إثباته .. وإلا فالنفي سابق له لأنه اصلا لم يكن فيه دلالة عليه حتى يثبت له الدليل .

      - أما عن العقل .. فالعقل أخي الحبيب يستبعد حدوث ذلك أصلا .. وإلا قلنا بإمكانية قهر عالم الجن لعالم الإنسان ..!!
      - وعموما اطمن يا سيدي ستاتيك مناقشة عقلية مبسطة .. كالعادة في كل رسالة من رسائلي .. واعتقد أنك تفهم طبيعتي في رسائلي تجمع بين الشرع والعقل ..

      4- ولكن ما استغربته هو قولك ( القرأن أثبت لهم هذه القدره) ..
      - فاظن أنك تقصد القدرة على الخطف بدلالة قولك السابق (وعقلا لا نستبعد حدوث خطف الجن) .. !!
      - فلو كان الأمر كذلك أخي الحبيب .. فانت حينئذ تكون مطالب بإظهار الدليل الشرعي من القرآن على قدرة خطف الجن للإنس من عالم الوجود إلى عالمه الروحاني ..!! فأين ذلك ؟
      - اما لو كان مقصدك غير ما فهمته .. فاعتذر لك فهمي الخاطيء لكلامك ..

      ##########################
      #- نصيحتي إليك ولأحبابنا:
      --------------------------
      - في الدين لا تتعلق ولا تعتقد بمن كتب .. ولكني أهتم وتدبر فيما كتب .. ومدى موافقته للقرآن والحديث النبوي الصحيح والعقل الراجح .

      وجزاك الله خيرا على متابعتك ..
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  2. رسالة جميلة وممتعة ومشوقة في العلم الروحاني
    ربي يرزقنا الفهم والحكمة ويرفع عنا الجهل
    ويزيدك الله من فضله ويجزيك كل خير استاذنا الفاضل

    ردحذف
  3. رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي وعلى والداي وان اعمل صالحا ترضاه وادخلني برحمتك في عبادك الصالحين.

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه


    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والاخرين

    ردحذف
  4. د عبدالرحمن ذاكر دايمًا بيبدأ أي حديث او لقاء له بدعاء جميل وهو :
    اللهم وجهّنا لما خلقتنا له ، واصرفنا عمّا نهيتنا عنه..
    ولا تشغلنا بما تكفّلت لنا به ..
    اللهم اجعلنا من جند الخير دُلنا عليك ، أرشِدنا إليك ، علمنا منك، فهمنا عنك ، واعِذنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا ..
    دعاء شامل ووافي ؛ احفظوه ورددوه في السجود لعلها تصيب من إحدكم 💙
    #احمد_زيدان

    ردحذف
  5. 🕊✍....تذكير من وصايا #أ_خالد_أبوعوف:

    تنبيهات هامة جدا لكل الأمور الروحانية .....

    🍀1- لا تعتقد في الآيات ولكن اعتقد في الله أنه سيمدك بمدد هذه الآيات

    🍀2 -إعلم أن المدد الإلهي لا يحدث للغافلين ولا للكذبة ولا للمحرفين في كتاب الله ويشهدون زورا على الله مثل من يقل بأكذوبة خدام القرآن

    🍀3- إعلم أن المدد الإلهي يحدث حينما يتم اليقين أن مدده واصل لك

    🍀4-  إياك أن تذكر الله على سبيل التجربة ..!! وتقول هجرب يمكن ينفع ؟ . لأن التجربة شك والشك يحبط العمل ويسقطك من نظر الله ولكن قل : توكلت على الله هو حسبي ونعم الوكيل

    🍀5- اعلم أن الامر يحتاج لمجاهدة نفسية قوية جدا جدا .. وعزيمة وتعلق بالله تعلقا بقدر النفس الذي تتنفسه ... فلا تظن أنه من المرة الأولى أو الثانية وسيختفي كل شيء .. لا .. هذا وهم كبير ....
    تأمل كلام الله : ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) العنكبوت
    ------------------------------------
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. "‏وَإِذَا تَعَلَّقَتْ القُلُوبُ بِرَبِّهَا
    طَابَتْ لَهَا الدُّنْيَا بِرَغْمِ أَسَاهَا

    قُلْ لِلأَمَانِي السَّائِرَاتِ لِرَبِّهَا
    اللهُ يَسْمَعُهَا وَلا يَنْسَاهَا."

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف