الروحانيات فى الإسلام: عام 2022 رمضان كريم عليكم بالرضا من الله .. من فضلك انتبه لما كتبته لك .. ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان - كن راجيا من الله بقلبك - كن مناجيا لله لأنها باب من أبواب الأنس الله - كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله - انتبه حتى لا تسقط في عبادة شهر رمضان .. حتى إذا كنت لا تصلي ولا تصوم وتظن أنك بعيد عن الله فأنت مخطيء لأن أبواب الله مفتوحة .. السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ؟ فاقرأ جيدا وافهم حتى لا يصيبك الوسواس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 31 مارس 2022

Textual description of firstImageUrl

عام 2022 رمضان كريم عليكم بالرضا من الله .. من فضلك انتبه لما كتبته لك .. ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان - كن راجيا من الله بقلبك - كن مناجيا لله لأنها باب من أبواب الأنس الله - كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله - انتبه حتى لا تسقط في عبادة شهر رمضان .. حتى إذا كنت لا تصلي ولا تصوم وتظن أنك بعيد عن الله فأنت مخطيء لأن أبواب الله مفتوحة .. السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ؟ فاقرأ جيدا وافهم حتى لا يصيبك الوسواس.

   بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم

 رمضان كريم عليكم بالنور والرضوان من الله

* فهرس:

1- ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان ؟
2- كن راجيا من الله بقلبك .
3- المناجاة باب من أبواب الأنس بالله .
4- كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله .
 
5- لا تنسى قراءة مواضيع الصيام الرباني ومعرفة الحكمة والتذوقات القلبية لمعاني الصيام لتقوي عزيمتك بالمعرفة ؟

6- لا تنسى تحميل وقراءة هذه الرسالة  .. حتى لا تسقط في العبادة مع الله - آلام نفسية مع ترك العبادة في رمضان وغير رمضان .. لا أقرأ القرآن .. لا أُصلي التراويح .. لا أصلي الفروض .. الحل بسيط ؟
7-  السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ؟ فاقرأ جيدا وافهم حتى لا يصيبك الوسواس .


*******************************

(1)
..:: ما سبب انخفاض العزيمة عند كثير من الناس في رمضان وغير رمضان ؟ ::..
 
- تختلف أسباب انخفاض العزيمة بين الناس لاختلاف أحوالهم مع الله .. ولكن ما يهمني هنا أن أذكر لك من الحكمة شيئا قد ينفعك ويعينك إذا وجدت انخفاض العزيمة في قلبك .. ولا تجعل اليأس يتطرق إلى قلبك إذا وجدت انخفاض عزيمة في قلبك مع الله .. فلعل الله فعل بك ذلك حتى تنتبه لأمور منها:
 
- الأول: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنك تريد خلاف ما هو يريد أو لأنك تريد ما ليس لك الآن .. فقد تكون تطلب طاعات لم ييسرها لك في حين هو قد يسر لك طاعات وهي التي طلبها منك .. فقد يكون فتح عليك بالإنفاق وقضاء الحاجات .. أو فتح لك باب الذكر فأجراه على لسانك وقلبك .. وقد يكون فتح لك باب القرآن .. وقد يكون فتح لك باب الصلاة .. فاهتم بما فتح به عليك وارضى به حافظ عليه واسأله من فضله أن يفتح عليك بالمزيد  .. والله ذو الفضل العظيم .
 
- الثاني: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنك نظرت إلى ما يفعله الآخرون أو ما يقوله بعض الدعاة من بعض الاعمال فرجوتها كلها .. ولما عجزت عن فعلها او فعل شيئا منها .. واستمعت لما يفعله الآخرون .. أصابك الإحباط واليأس .. فأراد منك الله أن لا تنظر إلى ما أعطاه الله لغيرك .. فلعل غيرك قد تم فتنته بما فتح به عليه .. ولكن انظر إلى ما أكرمك به في نفسك من طاعات .. وداوم على سؤاله المزيد من فضله مع طلب العصمة من فتنة ما يرزقك به .. 
 
- الثالث: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لينبهك إلى أن هناك ذنوب قد حدثت منك فأراد منك أن ترتقي بحالك فتنتبه إليها من خلال هذا القبض .. فمجرد مراجعتك لنفسك واتهامها بالتقصير في حق الله فهذا ندم .. والندم توبة .. والتوبة تدخلك باب المحبين فيشتعل فيك فتيل الطاعة مرة أخرى . 
 
- الرابع: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأن الله رأى في قلبك انشغالا عنه .. فأراد أن ينبهك بوجوب الإنشغال به عن غيره ..
 
- الخامس: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنه نظر إلى قلبك فوجدك تظن أن كرامة الله للمحبين يمنحها الله بالكثرة .. فأراد أن يحبط عزيمتك لتطهر قلبك عن سوء ظنك بربك .. فتفهم أن كرامة الله يودعها في قلب من يخلص إليه وأحبه بقلبه .. فإن وجد الإخلاص في قلبك ولو بقليل العمل .. وظهر الحب منك ولو في لحظات قليلة صدقت فيها بمزيد من الأمل .. فاعلم أن كرامة الله قد وصلت لقلبك من حيث لا تعلم ولا تحتسب .. 
 
- السادس: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. حتى يفتح عليك باب الدعاء والسؤال من فضله .. فيرزقك من وراء ذلك ما لم يكن في الحسبان .. فاسأله من فضله وداوم على سؤاله فإنه حنان منان رحيم رحمن .. وإياك من اليأس في السؤال مهما تأخرت الإجابة .. فلعل الإجابة تأخرت لأنه أراد منك مزيد عبودية في الدعاء إليه .. فاجتهد في الدعاء ولا تنقطع عن رجاءك من الله وقل: يا رب .. وهو سيدبر لك .
 
- السابع: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. حتى تيأس من نفسك في أن تجد منها عزيمة تعينك على الوصال بربك .. لأن الوصال بالله إنما تكون بالله .. فأراد ينبهك ويذكرك إلى أنه لا حول ولا قوة إلا بالله .. فلا تظن أنك قادر على فعل شيء من نفسك .. وإنما دائما كن مستعينا بربك .. وتأدب ذاكرا بلا حول ولا قوة إلا بالله .. فإنها مفتاح بابا لخيرات الله ..  
 
- الثامن: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. حتى لا تسخر من غيرك حينما تراه عاجزا عن أداء بعض حقوق ربه .. فأراد أن يذكرك وأن تتأدب بأن تدعو لمن فقد الوصال بربه رحمة به .. بدلا من أن تسخر منه وتزكي نفسك عليه .. فيكون آثم قلبك .
 
- التاسع: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. لأنه أراد منك أن تعمل بقلبك معه فيبقيك في معيته مشغولا به عن غيره .. فحجبك عن أعمال الأجساد .. ليرتقي بقلبك في ميادين الذكر القلبي كما هو حال الأحباب .. 
 
- العاشر: ولعل الله أراد أن يخفض لك عزيمتك .. فتنة لك .. حتى ينظر إليك ماذا أنت فاعل .. هل سترحل عن طلبه وتيأس .. أم ستتهمه وتسخط على حالك وتعجز ..
- أم ستقول: يا رب وقفت على بابك .. فافتح لي من فضل جنابك .. ما تمحو به نفسي وتقربني إليك .. فلا أرى غيرك ولا أطلب سواك .. فأنت أعلم بما فيه الخير الذي تقربني به إليك .. فافتح لي من أبواب فضلك ورحمتك ما يكون به سبب سعادتي بين يديك في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين ..
 
- والله أعلم بحكمته في خلقه ..
***********************

:: أخي الحبيب .. كن راجيا من الله بقلبك ::

- من أجمل العبادات التي لا ينتبه لها كثير من الناس .. هي الرجاء من الله بالقلب .. وهذا كان حال من أحوال النبي صلى الله عليه وسلم .. ونجد ذلك في قوله تعالى: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ..) البقرة144 ..
 
- فإذا رجوت تحقيق شيئا .. ولا تستطيع أن تدعو به بلسانك لأنك تشعر بأنه لم يأت الإذن في الدعاء بذلك أو لأنك يغلب عليك حال القبض .. فانتقل مباشرة إلى القلب لترجو به الله ما تريده .. بشرط أن تكون راضيا في كل أحوالك سواء أعطاك أو منعك ..
 
- ليس معنى ما سبق هو أن لا ترجو بطلب الدعاء من الله بلسانك .. ولكن قد يغلبك هما أو غما أو قبضا أو ضيقا .. فتوجه إلى الله بقلبك راجيا منه فضله .. 


**********************
أخي الحبيب .. كن مناجيا لله ..
:: المناجاة باب من أبواب الأنس بالله ::
 
- من جميل العبادات أيضا والتي لا ينتبه لها الكثيرين .. هي مناجاة الله .. والمناجاة غير الدعاء وإن كانت نوع من الدعاء ..
- فالدعاء: هو طلب منك إلى الله ..
- المناجاة: هو أنس منك بالله .. يجمع بين إظهار انكسار النفس وتعظيم الرب ..
 
#- وأقرب مثال في المناجاة هو مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الطائف: (اللهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، أرحمُ الراحمينَ أنتَ ؛ ارحمْني، إلى منْ تكلُني ؟ إلى عدوٍ يتجَهَّمُني، أمْ إلى قريبٍ ملَّكتَهُ أمري ؟ إن لمْ تكنْ غضبانًا عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هي أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أشرقتْ لهُ الظُّلُماتُ وصلُحَ عليهِ أمرُ الدنيا والآخرةِ أن تُنزلَ بيَ غضبَكَ أو تُحلَّ عليَّ سخطَكَ، لكَ العُتْبى حتى تَرضَى ولا حولَ ولا قوةَ إلا بكِ)
 
#- وكذلك في استفتاح الصلاة قبل قراءة سورة الفاتحة .. كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ) صحيح مسلم.
  
- فالمناجاة لون من الدعاء .. ولكنها ليست دعاء بمعنى الطلب وإنما بمعنى المناجاة التي تجمع بين الإنكسار وتعظيم الله .. وهذه من اجمل العبادات التي تدل على محبة الإنسان لمولاه ومدى تعلقه به وانه يحب أن يأنس بمناجاته أي بحب التوجه إليه والكلام معه لأنه يشعر براحة في ذلك ..
 
#- فإذا كان الإنسان يبحث عمن يأنس به ليتكلم معه ويشكو إليه ويخرج ما بداخله .. كمن يذهب إلى صديق مقرب أو شيخ أو طبيب نفسي .. فلماذا لا تفعل ذلك مع الله وتأنس بمولاك وتشكو إليه ما أنت فيه فهو الطبيب وهو المجيب .. ولكن أيضا مع الأدب معه بإظهار حمدك لله والرضا بما قدره عليك وقضاه لك .. وإياك وإظهار الاعتراض على الله لأنك بذلك تجعل حجاب بينك وبينه .. ولا مانع من أن تسأله عن حكمته في فعل شيئا ما حدث معك ولكن بأدب .. 
 
***********************
أخي الحبيب
:: كن جامعا بين المناجاة والطلب من الله ::
 
- وأيضا كان من أحوال النبي صلى الله عليه وسلم هو الجمع بين المناجاة والطلب من الله .. كما جاء في الحديث: (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ : اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي .. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .
 
- فتأمل أول الدعاء كان مناجاة حتى قوله (عدل في قضاؤك) .. ثم بدأ يتوسل إلى الله بأسماءه .. ثم طلب ما يرجوه ..
 
- والله أعلم

***********************

..:: لا تنسى قراءة مواضيع ::..

..:: (الصيام الرباني ومعرفة الحكمة والتذوقات القلبية لمعاني الصيام ) ::..


- ستجدها في صفحة "فقه العارفين" ..  المواضيع من (رقم 3 حتى رقم 9) .. حتى تعرف الحكمة من الصيام وكلام العارفين عن مفهوم الصيام .. فتتذوق معانيه .

************************
(2)


.. لا تنسى تحميل وقراءة هذه الرسالة ..

فقد يكون فيها طوق نجاة لك


******************************
(3)

..:: أو يمكنك  قراءة هذه الرسالة مباشرة على المدونة ::..

اضغط على الرابط التالي 

******************************

(4)


..:: السالكون معنا في طريق الأذكار الخاص بمنهج أهل المدونة .. ففي رمضان لهم أحد اختيارين ::..

- الأول : المداومة على الذكر الذي هم عليه .. مع المحافظة على مزيد قراءة القرآن - وطبعا مع المحافظة على الحزب الصغير .

الثانيسيتوقفون عند ما وقفوا عليه .. وليكن أذكارهم في رمضان (حتى آخر أيام العيد) .. كالتالي بيانه :
1- قراءة القرآن قدر استطاعتك .. (فإن وجدت مشقة في قرائته بالترتيب – فواظب على قرائته بما تحب أن تقرأه فيه حتى ولو كررته كل يوم وليله بسورة واحدة أنت تحبها كسورة يس أو مريم او هود ) فإن وجدت مشقة فاتخذ من سورة الإخلاص سبيلا إلى الله وكررها كل يوم وليلة قدر استطاعتك ..

2- المحافظة على الحزب الصغير صباحا ومساءا .. (وهذا حزب لا نفارقه ..!!)  

3- الإستغفار 5000 مرة  (قدر استطاعتك – ولو زدت فهو مزيد خير) .. وبأي صيغة ويكفي "استغفر الله" .. - ولو لم تستطع الوصول للرقم (5000) فلا تحزن وتيأس .. وكل يوم ستكون في زيادة إن شاء الله تعالى .. فاصبر في طلب الله بذكره .. وستجده يمدك من فضله .. ولكن جاهد نفسك وقل يارب أعني .. ولا تقل يا نفس ساعديني ..!!

4- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 5000 مرة (قدر استطاعتك – ولو زدت فهو مزيد خير) .. وبأي صيغة حتى لو قلت فقط "اللهم صل على سيدنا محمد".
- ولو لم تستطع الوصول للرقم (5000) فلا تحزن وتيأس .. وكل يوم ستكون في زيادة إن شاء الله تعالى .. فاصبر في طلب الله بذكره .. وستجده يمدك من فضله .. ولكن جاهد نفسك وقل يارب أعني .. ولا تقل يا نفس ساعديني ..!!
  
(وأرجو من الجميع أن يكون اختيارهم هو الثاني - حتى لا يوهمهم الوسواس بأنه فاتهم شيئا) ..


* ملاحظات هامة وإرشادات :
1- لا تنسى أن الأرقام (5000) .. ليس فيها فضيلة خاصة بالعدد .. وإنما الفضيلة هي مطلق ذكر الله كثيرا .. والعدد هو عزيمة لمجاهدة النفس حتى تصل إلى ذكر الله كثيرا .. فتكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات .. وبقدر استطاعتك .. اجتهد وقل يارب أعني وزدني وبارك لي .

2- ويمكنك أن تجعل وقت الاستغفار من بعد المغرب إلى الفجر .. والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من بعد الفجر إلى وقت المغرب ..

3- ولا تنسى أن الأذكار ذات الاعداد الكبير (5000) مرة .. تقال في مطلق الاحوال .. حتى وأنتي في مطبخك أو في مواصلاتك أو في السوق أو في المنزل تتحرك فيه .. وتقال بوضوء وبغير وضوء .. وسواء كانت المرأة تصلي او لديها عذر .. فلا يتم انقطاع الأذكار منك أبدا .. لأنه وصل مع الله .. فلا تقطع وصلك بالله ..
4- أما عن الحزب الصغير .. فمزيد خير لو استطعت قبل قرائته أن تكون متوضيء (قدر المستطاع) .. والجلوس في اتجاه القبلة (لو استطعت) .. والجلوس على الارض أو على كرسي او كنبة او السرير "لا يهم" ..

5- وطبعا يمكن قول الحزب الصغير ولو بغير وضوء أو في حالة العذر الشرعي وفي غير اتجاه القبلة ..

- وأرجو من الله التوفيق للجميع .. ربنا يجعله شهرا كريما مباركا عليكم .. وعلى كل مسلم في كل زمان ومكان .. جعله الله لكم غفرانا ورحمة ونورا ورضوانا .. آمين يارب العالمين .


-  اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

*************************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 29 تعليقًا:

  1. رمضان كريم عليك أستاذي الحبيب الغالي وعلي كل أسرتك الكريمه

    رمضان كريم عليكم أهل المدونه الكرام

    اللهم أعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادك اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك واجعلنا من عبادك الصالحين وتقلبنا بقبول حسن وارزقنا برؤيه سيدنا ومولانا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم جميعا يا رب

    .........................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. #- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
      -جائني سؤال يقول:
      - كيف أخرج من حالة الانطواء والحساسية من كلام الآخرين ؟

      **************************
      أولا: بخصوص الانطواء ..
      -------------------

      - كلما استسلمت لحالة الغنطواء كلما تمكنت النفس من البقاء في هذه الحالة ورغبت في ذلك حتى تصبح طبع فيك ..

      - علاجه:
      1-اخرج وامشى كثيرا حتى ولو منفردا بدون أي اصحاب .. ولكن اخرج .. ويمكنك أن تذهب للجلوس على البحر أو تزور معالم طبيعية أو تاريخية أو حتى المساجد المشهورة بأسماء الصالحين .. واتفرج وشوف الناس وافرح لفرحهم لما تشوف ابتسامتهم ..
      - وحاول يكون معاك مثل كام باكو بسكوت او بونبون أو اي حاجة حلوة .. وتوزعهم على الاطفال الصغيرين اللي بيلعبوا قريبا من هذه المساجد ..

      2- وخد بالك .. احيانا الضيق النفسي يمنعك عن التواصل مع أي حد مهما كان سبب الضيق حتى لو سببه مجهول .. علشان كده لازم تخرج من مكانك .. وإياك والاستسلام للبقاء في مكانك .. حتى لو ستقف ستشتري طلبات للبيت وتعود .. ولكن لازم تكرر الخروج ولو خمسة دقائق كل يوم ..

      #- من السهل أن يخبرك أحد ان تجعل لك هدف في الحياة تعيش من اجله .. ولكن هذا قد يدفعك لليأس اكثر .. لنك لا تجد هدف مما يسبب لك مزيد من الضيق .. ولذلك اخبرتك أن تخرج واعتب هذا الخروج هو في ذاته هدق لتغيير مزاجك وحالتك النفسية .. ونشاط لك ولو على سبيل الرياضة والحركة والنشاط للجسم ..

      3- افتح أبواب لنفسك بأن تستمع للآخرين .. ليس بالضرورة ان تناقشهم أو يناقشوك .. ولكن استمع واجعل لك تواجد بين الناس ولو بالسماع .. حتى لا تظن أنك غنسان ميت وسط الناس بانعزالك عنهم ..!!

      4- حينما يفقد الإنسان تواجده بين الناس .ز ويفقد ما يمكن أن يفعله في الحياة .. فهذا معناه البحث عن الإنتحار لأنه لم يعد له امل ليعيش من أجله ..!! فحاول أن تعمل فغن لم تستطع .. فاكتب وانقل العلم النافع للناس .. حكمة - قصص- نكت - فكرة - معلوملت عامة - والمهم هو أن تشعر انك تفعل شيء ..

      - وكل ما سبق يندرج تحت مسمى واحد وهو (اخرج من البيت) ..
      ****************************

      - ثانيا: أما عن الحساسية من كلام الآخرين:
      -----------------------------
      - فهذا لنك مسيء الظن بالآخرين .. فاحسن الظن بالأخرين حتى تختفي هذه الحساسية .. واحمل دائما الكلام على ما فيه ضحك او نصح أو خير لك وليس بمعنى أنه يتهمك أو يهاجمك او يريد أن يتنمر عليك .. فمن يفعل ذلك فتجاهل هذا الشخص لو فعل ذلك .. ولكن لا تساوي بين الجميع .. فالناس ليسوا سواء .

      والله اعلم
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ومن السور المعينة للخروج من حالة الضيق
      سورة الفتح والنصر والشرح .. وبعد قرائتهم اطلب من الله ما تريد .. والقراءة تكون بصوت ..
      مع تكرار ذكر (لا حول ولا قوة إلا بالله ) على مدار اليوم .. والصلاة على النبي (اللهم صل على سيدنا محمد)
      والله أعلم
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى ىله وسلم

      حذف
  2. " ...
    لقد شاء الله عز و جل أن أفتح عيني على الدنيا بمصباح من عاطفة الحب ..
    بالحب عرفت الله .. بالحب تعاملت مع عباد الله ..
    بالحب أورثني الله عز و جل ما أورثني و أنا عبده التافه .. أجل ..
    ما أرجوه هو أن ألقى الله بهذا الحب..
    أنا لا أملك عملا صالحا .. مقصر .. جدا ،
    و لكني أملك قلبا ينبض بمحبة الله ..
    أرجو ان نلتقي جميعا على هذا النهج ، و أرجو أن نجعل من محبة الله رأس مالنا إن عز علينا الارتباط بكل أوامره ، إن صعب علينا الانتهاء عن كل نواهيه.. غدا إذا وفدنا إلى الله و قال لنا : بم جئتني ؟ نقول : جئتك يا ربي بذل عبوديتي لك و بعظيم محبتي لك .. "

    العلامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي عليه رحمة الله.
    _______________________________

    رمضان مبارك إن شاء الله على أحباب النبي
    اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين
    اللهم صل على سيدنا محمد في الآخرين
    اللهم صل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
    و على آله و سلم.

    ردحذف
  3. الله ما أجمل ما خطت يداك دائما كلماتك تأتي كالبلسم لتائه و الخائف
    زادك الله نورا وعلما ومددا وتقبل منك
    أعجبني تأكيدك على المناجاة فعلا من أجمل و اروع العبادات أن تجلس مع الله جلسة حبيب مع حبيبه و حبذا لو كانت أوقات السحر والناس نيام وناس لاهية تبوح بكل شوقك و حبك وحاجتك لله تشكو له ضعفك وكسرك و عجزك و تذرف دموع التي لا تنهمر إلا في حضرته حيث لا أحد يعيرك أو يستغل ضعفك أنت وهو لا ثالث بينكم
    لو يعلموا ما في مناجاة ما برحوا باب الحبيب لحظة و ما سكتت قلوبهم عن بث أنينها وحنينها لحظة

    ردحذف
  4. بارك الله لنا فيك استاذنا الفاضل
    ودمت لنا مرشدا ومعلما ونورا
    والحمد لله على نعمة شهر رمضان
    ونرجوه سبحانه ان يجمعنا فيه على الخير والطاعة والمحبة له ولنبي الرحمة في كل وقت وحين .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  5. ✏﷽
    🌿"تهنئة خاصة" 🌿
    🌿"يسرني ان اتقدم إليكم"🌿
    🌿"باصدق التهاني بمناسبة "🌿
    🌿"حلول شهر رمضان المبارك"🌿
    🌿"سائلا المولى العلي القدير "🌿
    🌿"ان يجعل ايامكم كلها افراح"🌿
    🌿 "وأن يعيده عليكم أعواما"🌿
    🌿 "عديدة وازمنة مديدة"🌿
    🌿"انه سميع مجيب"🌿
    🌿الدعاء🌿
    🍃وكل عام وأنتم بخير 🍃

    ردحذف
  6. السلام عليكم الاستاذ خالد وأهل المدونه الكرام وزوارها
    كل عام وانتم بخير رمضان كريم عليكم تابعتهم منذ سنين واستفت وتعلمت منكم جميعا ومازلت اتعلم منكم بارك الله فيكم والله استطيع بفضل الله ان اذكركم اسما اسما ولكنى اخاف ان انسى أحدا منكم احبكم فى الله وحبا خالص إلى الاستاذ صاحب القلب الطيب /خالد ابو عوف نسأل الله له البركه فى عمره وانتم سبقتمونا فى طريق السلوك واسأل الله من فضله ان اكون بكم لحقوا كل عام لكم جميع بخير ا وانتم الى الله اقرب وفى الدرجات أعلى وفى اتباع المصطفى صلى الله عليه وسلم قدم على قدم
    كل وعام وانتم بالف خير دمتم صحبه وأخوه فى الله حتى نلقى ربنا تبارك وتعالى ذا الجلال والإكرام
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
  7. جزاكم الله خيراً على التنبيهات

    و كل عام و انتم بخير و عافيه

    صوما و طاعة مقبوله بإذن الله

    ردحذف
  8. شكرا جزيلا لك استاذ خالد.. وجزاك الله خيرا على هذه النصائح والمعلومات القيمة .. ورمضان مبارك سعيد ..ادخله الله عليك وعلى اهلك واحبابك..وعلى اهل المدونة الكرام وعلى جميع المسلمين .. بموفور الصحة والعافية.. و بالخير واليمن والبركات والهناء

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله عنا استاذنا الفاضل احسن الجزاء وجعله في ميزان حسناتك يارب
    رمضان كريم وكل عام وانتم الى الله اقرب

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله عنا استاذنا الفاضل احسن الجزاء وجعله الله في ميزان حسناتك يارب
    رمضان كريم وكل عام وانتم الى الله اقرب

    ردحذف
  11. كل عام وحضرتك بخير وصحة وعافية استاذنا الحبيب وكل اهلك وأسرتك الكريمة وكل اهل المدونة المخلصين المحبين
    اللهم اجمعنا في حبك وطاعتك ورضاك واعنا على الصيام والقيام وتلاوة القرآن وكل شي يقربنا اليك يارب العالمين
    اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحبه وترضى

    اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما خلقت وعلى آله وسلم
    اللهم صل على سيدنا محمد ملئ ما خلقت وعلى آله وسلم
    اللهم صل على سيدنا محمد عدد مافي السموات والأرض وعلى آله وسلم
    اللهم صل على سيدنا محمد ملئ مافي السموات والأرض وعلى آله وسلم
    اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما أحصى كتابك وعلى آله وسلم
    اللهم صل على سيدنا محمد ملئ ما أحصى كتابك وعلى آله وسلم
    اللهم صل على سيدنا محمد عدد كل شيء وعلى آله وسلم
    اللهم صل على سيدنا محمد ملئ كل شيء وعلى آله وسلم


    صلى الله عليه وعلى آله وسلم عدد ما خلق
    صلى الله عليه وعلى آله وسلم ملئ ما خلق
    صلى الله عليه وعلى آله وسلم عدد مافي السموات والأرض
    صلى الله عليه وعلى آله وسلم ملئ مافي السموات والأرض
    صلى الله عليه وعلى آله وسلم عدد ما أحصى كتابه
    صلى الله عليه وعلى آله وسلم ملئ ما أحصى كتابه
    صلى الله عليه وعلى آله وسلم عدد كل شيء
    صلى الله عليه وعلى آله وسلم ملئ كل شيء

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  12. السلام على قلبك
    ها قد هل شهر رمضان
    اتى شهر الرحمة والغفران
    اتى شهرنا نحن
    نحن المحملون بالذنوب والمعاصي
    نحن المثقلون بالهموم و الكسور
    نحن المخذولون المتعبون
    فتحت لنا أبواب الرحمة و الغفران
    قم يا صاحبي وانفض عنك غبار اليأس والكسل
    اطوي فراشك و فرش سجادتك و افتح مصحفك
    أغلق أبواب الإنشغال و أفتح باب الأنس بالله
    إنطرح على باب الكريم
    أصلح ثقوب قلبك التي أحدثتها البشر
    لمم كسر روحك و إرتمي على باب الكريم وقل
    عبد ضعيف قصد ربا كريم
    مذنبك قد عاد إليك محملا بالخطايا
    مذنبك قد عاد إليك مثقلا بالرزيا
    مذنبك قد عاد إليك يجر خيبات قلبه
    مذنبك قد عاد إليك فارا من وحل ذنبه
    متعب بالبعد عنك ،انحى ظهري من حمل وزري
    يا من تقبل على المذنبين أقبل عليا
    لم أقدم إليك بعمل صالح أتوجه به إليك
    ولكني أقبلت عليك بقلبك محب مشتاق إليك
    أنت جاهي و إتجاهي ،أنت قلبي وقبلتي
    أنت روحي وراحتي، أنت نوري و سروري
    أقبلني كما تقبل التائبين و ساعدني لأكون من القائمين الصائمين المستغفرين
    أروي قلبي بذكرك و قربك و أملأ روحي بنورك و فتحك
    قوي إيماني بك وتوكلي عليك
    أقبلت عليك بقلبك تائب فاقبلي و تب عليا
    اقلبت عليك بقلبك منكسر فأجبر كسري
    أقبلت عليك بروح منطفئة فأنرها بنورك
    أقبلت عليك فأقبل عليك
    والسلام لقلبك
    &&__عطر الجنة _&&

    ردحذف
  13. اللهم أهل علينا رمضان بالأمن و الأمان و السلامة.....اللهم اغفرلي و لي والدي و للمؤمينين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات انك سميع الدعاء ....أمين يارب العالمين

    ردحذف
  14. استاذنا الحبيب أ/ خالد
    كل عام وحضرتكم بخير ورمضان كريم ومبارك عليكم يارب وعلي جميع الأخوة والأخوات أهل المدونه الكرام وعلي كل مسلم في كل زمان ومكان .. فاللهم أمين يارب العالمين
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  15. كلام جميل.. جزاك الله خيرا استاذنا ونفعنا بعلمك.. وازال همك ورزقك سعادة الدارين
    من شوية كتبت قصيدة عن رمضان اول مرة اكتب له...بدون طلب مني فقط أتت القصيدة..
    ولم أنظمها على نهج القصيدة العربية... لكن احيانا أحب هذا الشئ الذي يأتي فجأة بدون نظم متقن..
    وهي هدية للمدونة ولجميع محبيها وأعضائها.. سائلة الله لهم رمضان سعيد وكله خير وبركة ونور وقرب من الرسول لأستاذي ثم لهم ولجميع المسلمين

    قصيدة "رمضان"
    *رمضان رمضان... رمضان حنان منان
    *رمضان رمضان.. شهر التقوى والإحسان
    *اوعي تفكر لو لثواني.. إنك تسمع فيه أغاني
    *سيب المسلسل والأفلام.. وتعالى اعرف رمضان
    *رمضان رمضان... شهر البر والفرقان
    *عايز تغني غني وغرد.. صلِ على ماحي الأحزان
    *صلى على النبي الغالي.. دا حبه غير كياني
    *صلى الله عليه وسلم.. دا النبي حبيب الرحمان
    *صلى طول اليوم واستغفر.. من العشاء للأذان
    *لو عايز خير الأعمال ساعد... فقير ساعد غلبان
    *اوعي تنسى أهم شئ.. داوم وأقرأ القرآن
    *خلي قلبك حمام سلام.. وابعد عن كل الأضغان
    *رمضان عبادة وخير ونور.. حسنات كتير بالمجان
    *رمضان رمضان...شهر جميل كله أمان
    *إياك من الغيبة والنميمة... دول بيملوا القلب ران
    *اوعي يابني دول شر مصيبة.. إياك تسمع للشيطان
    *جاهد نفسك في الإحسان.. ومتنساش قيام رمضان
    *رمضان رمضان.. شهر الاقوى والإحسان
    *رمضان رمضان... شهر البر والفرقان

    اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مؤمنين خاشعين محبين لك ولنبيك الطاهر الأمين.. حبيب الملايين وخير تاج المرسلين...وضياء عين العاشقين... واجعل لنا به وصلا لا ينقطع وحنن قلوبنا عليه وحنن قلبه علينا واجعلنا بعلمه كالماء الذي يجري بالنهار واسترنا يا ستار وازل غفلتي وارحم ضعفي وقلة حيلتي وحرك قلوبنا لك واجعلنا من المغرمين الذين لايرون شيئا سواك واجعل الدنيا تحت اقدامنا وخلفنا ولا تجعلها ابدا أمامنا.. وعرفنا بك كما رزقت الصالحين بمعرفتك والحقنا بهم.. اللهم امين يارب العالمين لاستاذي خالد ولي ولجميع المحبين هنا وبكل مكان
    والحمد لله رب العالمين
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  16. -

    كيف يكون رمضان حياة؟!


    🪴| سيكون "رمضان حياة" حينما تمتد أيدينا لتساعد محتاجاً، وتغيث ملهوفاً، ونبادر بذلك قبل أن يَسأل المحتاج؛ حفظاً لماء وجهه مِن ذلّ السؤال، ومرارة مدّ اليد.


    🪴| سيكون "رمضان حياة" حينما تَصِل ما انقطع من حبالٍ بينك وبين قرابتك؛ بكلمة طيبة، أو هدية ماسحة لغبار الهجر؛ لتحيي بذلك ما اندرس من معاني الصلة والمودة، وتغيض الشيطان الذي يفرح بالتحريش بين المؤمنين:
    {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا}

    د. عمر المقبل

    ردحذف
  17. مبارك عليكم قدوم رمضان
    يارب اجعله خير ورزق مادي ومعنوي لنا جميعا ولكل الصالحين والمسلمين أجمعين.

    ربنا يمدك بكل خير ياأستاذ خالد ولكل القائمين بهذا الصرح العلمي بالمدونة وبالتليجرام.وبكل مكان.
    يارب تقبل ياحنان يامنان

    ردحذف
  18. رمضان كريم عليكم يا أهل المدونة الكرام ..
    وكل عام ونحن أقرب لله يتجلى علينا بنور جماله يراضينا ويرضى عنا بعفوه وغفرانه ورحمته..
    ويرزقنا رؤية حبيبه المصطفى سيدنا محمد صل الله عليه وسلم يقظة ومناما .. ياااارب

    ردحذف
  19. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أستاذي الحبيب خالد
    رمضان مبارك عليك و على أسرتك الكريمة و على كل أهل المدونة الكرماء آمين

    سيدي الحبيب لدي بعض التسآؤلات بل أنا في ريبة في مسألة العقيدة..
    أستاذي الحبيب و قد قلت لك سابقا أني أعيش في بيئة سلفية... تعلمت منذ الصغر أن الله في السماء و التوحيد ثلاثة (ألوهية ربوبية و توحيد أسماء وصفات)
    و هذه العقيدة نتعلمها في الإبتدائية أيضا و لن يمر طفل دخل المدرسة مرور الكرام إلا بتعلمها

    -أين الله؟
    -في السماء.
    -ما الدليل؟
    -(الرحمن على العرش استوى)!!!

    و ما الذي قد يفهمه طفل مثلي من هذا الكلام إلا أن الله مكانه في السماء... و حاشاه أن يحده مكان و هو خالق المكان و الزمان..
    و قد كنت أعتقد ذاك حتى العام الماضي الذي تعرفت فيه على مدونتكم الكريمة... فقد حرفت أفكاري و معتقداتي بل حطمت أصنام كنت لها عاكفا.. فسبحان الله كيف وقع ما في مدونتكم على قلبي و هي و ما فيها محل تكفير و تفسيق عند قومي فالحمدلله الذي هداني بكم بلا حول مني ولا قوة الحمدلله الذي أخرجني من أوحال الظن بالخيرية و الغنى إلى كهف الإفتقار و المحبة كهف الخوف و الرجاء كهف الحب و الرحمة....

    كل ما في الأمر أستاذي الحبيب أنه اختلط الأمر علي في العقيدة بين قول السلف و الخلف و قول ابن تيميه في ذات الله و صفاته الخبرية فأتمنى أن توضح لي أيهن العقيدة السوية بلا تشبيه أو تجسيم ؟

    و ما هي عقيدة الأشاعرة فقد وجدت دار الإفتاء تقول بأنها عقيدة أهل السنة و الجماعة و هنا الأشاعرة يتم تكفيرها؟

    ************

    لدي أسئلة أخرى أيضا أستاذي الحبيب لو تتكرموا علينا من وقتكم لتزيحوا عنا حجاب الجهل قليلا

    ١_بالنسبة لمنهج الذكر أحيانا يأتيني وسواس وسط الذكر بالسجود أو يأتيني خاطر و يقول لي اهدي ثواب الفاتحة لوالدك أو لأحد ممن ماتوا من أقاربي أو بالدعاء للمسلمين و مثل هذه الأمور و هذا يحصل معي كثيرا في الحزب الصغير فلا أعلم ماذا أفعل هل أكمل الحزب أم أقول ما يخطر علي ثم أعود للحزب؟..علما بأني حتى الان لا أستجيب لمثل هذه الخواطر في الحزب الصغير أو الكبير
    و لكن أحيانا أفعلها بعد الحزب ؟
    ٢_بالنسبة لسجود التلاوة فهل يشترط نحو القبلة أم بأي اتجاه..علما بأني سمعت أنه بأي اتجاه..؟ لكن وجدت كلام منسوب للشيخ مجدي عاشور يشترط أن يكون الاتجاه نحو القبلة..

    بالنسبة للفتاوي
    ١_دائما ما نسمع في مثل هذه الأيام من زجر من الشيوخ أنه لا يقبل صيام بلا صلاة ؟
    ٢_لا يجوز إخراج زكاة الفطر مالا؟ مع أني وجدت أن الإمام أبو حنيفة رحمه الله يقول بجواز ذلك
    ٣_ما حكم من دخل عليه رمضان و عليه أيام من رمضان السابق؟
    ٤_بالنسبة للقروض و الفوائد البنكية أنا في حيرة من هذا الأمر أتمنى توضح لي ما هو الربا المحرم و هل دفتر التوفير البريدي أرباحه حرام؟ و إذا فتحت حسابا بالبنك لقرض الحصول على ربح حرام أم حلال؟
    و سؤال خاص بالمرأة
    ١_ما الحكمة من عدة المرأة الأرملة و المطلقة و كيف تكون؟ فهنا يحرم على المرأة الخروج من المنزل ؟ أي تظل حبيسة المنزل ؟
    ٢_ حكم حج المرأة بلا محرم؟
    و سؤال أخير أستاذي الحبيب
    في خطب الجمعة عندنا دائما ما يتم رمي الشيعة و الصوفية بالشرك و الكفر و عبادة القبور و مثل هكذا كلام
    و هذه الخطب تصيبني بالضيق أحيانا أفكر بعدم الحضور إلا بعد انتهاء الخطبة و لكن أطمع إلى التبكير إلى المسجد في هذا اليوم المبارك (الجمعة)فما تنصحني؟ و على فكرة عندنا قول جمعة مباركة لا أصل لها و بدعة ؟

    *************
    أتمنى تكون الإجابة تفصيلية أكثر أستاذي الحبيب خالد
    *************

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمد يحيى ..
      بخصوص ما تفضلت بالسؤال عنه .. فيما يتعلق بالعقيدة (وإن كان هذا ليس من منهج المدونة هنا .. ولكن ساجيبك) ..

      1- تعلم شيئا مهما إذا حار عقلك فيه في المسائل التي تشير إلى الله .. وهي أن كل صفة قد يلتبس عليك فهما فاجعهل صفة فعل أي هي صفة تدل على فعل إلهي .. مثل اليد .. فتقول دلالة على القدرة .. مثل قوله (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ) الذاريات47 ..

      2- أم عن حديث الجارية والذي له شاهد في القرآن مثل قوله (أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16) أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ)الملك16-17 ..
      - فقوله (في السماء): أي سلطانه وتدبيره وأوامره .. وهي الاوامر التي يتنزل منها الأمر الإلهي إلى ملائكته لينفذوها وهم المدبرون للأمر الإلهي ..

      - والتفسير السابق .. لابد أن تذهب إليه لأن الله يقول: (وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ) الزخرف84.
      - أي هو المدبر لشئون الوجود سماء وأرضا .. لأنه المعبود الحق .

      3- أما عن قوله (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) طه 5 .. فالمقصد منها - والله أعلم - هو أن الرحمن تجلى برحمانيته على عرشه فاستقام كما أراد .. ثم لا شأن لنا هنا في البحث عن ماهية هذا العرش ..

      4- أما عن الثالوث التوحيدي (توحيد ربوبية وتوحيد ألوهية وتوحيد أسماء وصفات) .. فلا يوجد شيء ايمه توحيد ألوهية ولا توحيد ربوبية . .وإنما يوجد توحيد الله .. وتوحيد الله هو توحيد الذات الإلهية بالعبودية لأن الله هو الرب الحكم عل هذا الوجود بقيوميته ..

      - أما ن هذا التقسيم (توحيد ألوهية وربوبية) ففيه خطورة .. لأنه يترتب عليه تكفير بعض المسلمين ونسبتهم للشرك من أفعال قد تظهر منهم وبالتالي يتم استحلال دمائهم !! ولا يخفي أن من يقول بهذا التقسيم فهو يزعم أن المشركين موحدين توحيد ربوبية .. !!
      - وكأن الرب شيء والإله شيء آخر ؟!! شيء عجيب ..

      - أما لو كان المقصد هو توضيح معنى الإله والرب .. فهذا شيء آخر .. من حيث أن الألوهية هي إشارة للذات الإلهية المستحقة للعبادة لأنه جل شأنه هو الحكم على هذا الوجود .. والربوبية لفظ يشار به إى تجليات الله في في الوجود من خلال اسماءه وصفاته فندرك بها أنه النافع الضار المعطي المانع الباسط القابض وهكذا .. لأنه استولى بربوبيته على الوجود لأنه السيد القيوم ..

      5- أما عن تكفير الاشاعرة .. فمن استباح تكفير المسلمين فهو قد احاطت به صفة الكفر إن لم تكن فيمن اتهمه صفة الكفر .. والعجيب أن الأشاعرة لا يكفرون أصحاب هذا الثالوث التوحيدي الذي لم يكن له وجود قبل القرن السابع الهجري في كتب المسلمين .. ولكن أصحاب هذا الثالوث التوحيدي منهم من يكفرون كثير من علماء المسلمين الأشاعرة ويستبيحون ذلك بمنتهى الأريحية .. ولا يخفي من وراء ذلك حقيقة نفسية كل طائفة بما تحمله في نفسها للآخر .. وأنت تستطيع ان تحكم من العالم ومن الجاهل ..!!

      - وفي الإجمال .. نجد أن المسأة ليس مسألة طائفية .. وإنما هو نوع من الفهم للنصوص الشرعية .. وفي حال ظهور خلاف فهذا لا يستدعى تكفير .. إلا لو كان الشخص يريد من وراء ذلك محافظة على سلطة دينية تكسبه مكانه ويريد أن يحافظ عليها ولذلك يلجأ لتنفير الناس ممن لا يتفقون مع أفكاره بوصفهم أنهم كافرون أو مشروكون أو بدعيون أو ما شابه ذلك ..

      #- ونصيحة .. اخرج من هذه الكتب وهذه الأفكار واعبد الله الرب الإله الحق .. والتزم بالقرآن وبالنبي صلى الله عليه وسلم .. ولا تدخل في مسائل خلافية أصلها لا وجود له في الدين مثل مسألة الثالوث التوحيدي.. وعلى فكرة مصطلح الثالوث التوحيدي هو مصطلح خاص بي ..

      - والله اعلم
      **********************************
      يتبع ان شاء الله

      حذف
    2. ******************************
      الجزء الثاني من الأسئلة:

      1- إذا أتاك خاطر أثناء الذكر أو الصلاة بفعل عمل معين .. فهذا يقصد به بعد الإنتهاء مما تفعله .. ولكن لا تقطع الذكر المرتبط بوقت محدد وحزب محدد كالحزب الصغير أو أذكار الصباح والمساء او ما شابه .. أما عن الذكر الحر الذي يكون في كل الأوقات فهذا ممكن أن تقطعه لتفعل ما قد يكون أولى لك مثل مساعدة محتاج أو ما شابه ذلك ..

      2- بخصوص سجدة التلاوة .. فهي يجوز فعلها بغير اتجاه للقبلة وبغير وضوء .. والأفضل لها أن تكون بوضوء وفي اتجاه القبلة .. وسبب اتلاف العلماء في ذلك .. هو ان من نظر إلى سجدة التلاوة بانها جزء من الصلاة فجعل لها احكام الصلاة .. ومن نظر لها كأنه نوع من الذكر الذي يقال قياما وقعود .. فجعل لها احكام الذكر والذي لا يتطل وضوء ولا استقبال قبلة ..

      - أما عن كلام الشيخ مجدي عاشور فهو لم يفترض شيء .. بل كلامه هكذا : فالأفضل أن يسجد القارئ للقبلة وأن يكون على طهارة إذا تيسر ذلك، لكن لو سجد إلى غير القبلة أو على غير طهارة أجزأ ذلك على الصحيح." (انتهى النقل من بعض كلامه)

      ***************************
      يتبع ان شاء الله

      حذف
    3. كفيت و وفيت أستاذي الحبيب خالد شكر الله لكم ما تفعلونه لنا من إزاحة للحجب عنا و منتظر باقي الأجوبة

      و بخصوص قولك : ولا يخفى أن من يقول بهذا التقسيم فهو يزعم أن المشركين موحدين توحيد ربوبية فهو كلام صحيح
      فلطالما نسمع في خطبة الجمعة منهم: و المشركين كانوا يدعون الله في الشدة و يشركون به في الرخاء أما الصوفية فشركهم أعظم فهم يشركون في الرخاء و الشدة(دعاء من في القبور) و هذا الكلام موجود أيضا في كتب من يزعمونه مجددا للدين


      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    4. #- أما بخصوص بعض الفتاوى المذكورة :
      ----------------------------------
      1- لا يصح الربط بين عبادة الصلاة والصوم في القبول وعدم القبول .. فالصوم عبادة والصلاة عبادة .. وإنما الصلاة مزيد طاعة لله .. أي نور آخر يضيفه العبد إلى رصيد أنواره التي تزيده كرامة عند الله ..
      - ونسأل الله للجميع أن يعينهم الله على ذكره وشكره وحسن عبادته.

      2- زكاة الفطر أصلها طعام .. ولكن يجوز اخراجها مالا .. فليس كل منطقة أو مدينة تريد هذه النوعية من الطعام .. والغرض من الإعطاء هو ما فيه منفعة للآخر من وراء هذا العطاء (الزكاة) .. فإن كان أهلا يريدون طعام فهذا هو احتياجهم .. ولو أرادوا مالا بدلا منه فهم اعلم بمصلحتهم ..

      3- من عليه ايام من رمضان سابقة .. فليقضيها بعد رمضان الحالي .. عسى الله أن يقبلها برحمة منه إن شاء الله تعالى ..

      4- مسائل البنوك والفوائد . يمكنك مراجعة تفاصيل هذه الأمور على صفحة دار الافتاء المصرية .

      5- عدة المرأة المطلقة والأرملة ..إن عدة المطلقة ثلاثة قروء أي يمر عليها الحيض ثلاث مرات ، والحامل عدتها وضع حملها ، والمطلقة التي لا تحيض مدتها ثلاثة أشهر ،والأرملة عدتها أربعة أشهر وعشرة ..
      - ويمكنك مراجعة هذه الاحكام في كتب الفقه .. على الانترنت صفحة دار الافتاء المصرية .

      6- وسفر المراة للحج بدون محرم هو جائز .. ولكن بشروط .. يمكنك مراجعتها في كتب الفقه أو على الانترنت صفحة دار الافتاء المصرية .

      7- أما عن خطبة الجمعة .. اذهب مسجد آخر لا يقوم على تكفير عباد الله .. وإن لم يكن سوى هذا .. فاصبر على الصلاة فيه والتبكير للصلاة .. لعل الله يجعل من وراء ذلك خيار لك ..

      - والله اعلم
      *******************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. شكر الله لك سيدي و أستاذي خالد الحبيب على قلوبنا
      كنت قد اطلعت على بعض الفتاوي لدار الإفتاء المصرية المباركة
      و مع ذلك أردت الإطمئنان لرأيك..و أفهم أنك تطمئن لرأي دار الافتاء فالحمدلله

      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  20. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أستاذي الحبيب خالد أكرمكم الله و أطال عمركم

    كنت قدت سألتك بعض الأسئلة في الأعلى أجبتني في بعضها و لعلك نسيت أو شيئ آخر فلم تكمل

    كانت لدي أسئلة قد سقطت سهوا و لم يشملها التعليق السابق

    ١- دائما ما أتردد على المسجد فهل ركعتي التحية واجبة ؟
    ٢-بالنسبة للمال المدخر هل عليه زكاة؟


    ********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد يحيى ..
      اعتذر لك عن تأخر الإجابة عن الاسئلة السابقة بتاريخ 31/مارس/2022 .. وأجيبها لك إن شاء الله قريبا ..

      أما عن أسئلتك هنا .. فإليك جوابها:
      1- ركعتي المسجد ليست اجبة وإنما هي من المندوبات .. فإن شئت فعلتها ولك أجر وإن لم تشأ فهذا اختيارك ولا شيء عليك .. قال النبي صلى الله عليه وسلم (إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَجْلِس) متفق عليه .. والأمر يفيد الندب والاستحباب وليس الوجوب .
      وقوله (إِذَا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلاَ يَجْلِسْ حتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ) صحيح البخاري .. فهذا نهى للكراهة وليس للتحريم .. حيث ان ركعتي تحية المسجد هي من الحقوق المندوبة حين الجلوس في المسجد سواء لانتظار الصلاة أو لتلقي العلم فيه ..

      2- المال المدخر عليه زكاة .. لو مر عليه عام هجري .. ويكون قد بلغ النصاب الذي يستحق اخراج الزكاة عليه .. وهو ما يعادل قيمة (85) جرام ذهب .

      - والله اعلم.
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكر الله لكم أستاذي الحبيب خالد

      بالنسبة لزكاة المال المدخر كنت قد وجدت فتوى لليشخ علي جمعة يقول بأنه لا زكاة على المال المدخر لبيت الزوجية

      و لأوضح لك أكثر والدتي تدخر بعض المال من الراتب بنية تكملة بناء المنزل ليسهل علينا أمور الزواج و كان قد مر عليه الحول مرتان و أخرجنا عليه الزكاة مع أنه لا يبلغ النصاب الذي ذكرته
      بل لا يبلغ حتى ربع النصاب فهنا لديهم رأي آخر و هو أن تزكي على مالك بعد مرور الحول على كل 100 ألف ريال 2500 ريال

      و هذه فتوى الشيخ علي جمعة

      السؤال
      ما حكم الزكاة في المال المدَّخر لشراء مسكنٍ للزوجية ولمصاريف الزواج، وقد بلغ هذا المالُ نصابَ زكاة المال، وحال عليه الحَوْل، وإن كان فيه زكاة، فكيف يتم حساب زكاة المال عن السنوات السابقة؟

      الجواب
      المال المُدَّخر في هذه الحالة لا تجب فيه الزكاة؛ لأن شراءَ مسكن الزوجية ومصاريفَ الزواج مِن الحاجة الأصلية للإنسان، والزكاة إنما تجب في الفائض عنها.

      التفاصيل ....
      من المقرر أن سبب وجوب الزكاةِ شرعًا هو: ملكُ نصابٍ حوليٍّ تامٍّ فارغٍ عن دَينٍ له مُطالَبٍ من جهة العباد وعن حاجته الأصلية؛ لأن المشغول بها كالعدم.
      وقد فسَّر العلامة ابن ملك من علماء الحنفية الحاجة الأصلية تفسيرًا علميًّا دقيقًا فقال: [هي ما يدفع الهلاك عن الإنسان تحقيقًا؛ كالنفقة ودُور السُّكنى وآلاتِ الحرب والثيابِ المحتاج إليها لدفع الحرِّ والبرد، أو تقديرًا؛ كالدَّين؛ فإنَّ المدين يحتاج إلى قضائه بما في يده من النِّصاب ليدفع عن نفسه الحبس الذي هو كالهلاك، وكآلات الحرفة وأثاث المنزل ودوابِّ الركوب وكتب العلم لأهلها؛ فإن الجهل عندهم كالهلاك، فإن كان له دراهم مستحقة أن يصرفها إلى تلك الحوائج صارت كالمعدومة كما أن الماء المستحق بصرفه إلى العطش كان كالمعدوم وجاز عنده التيمم] اهـ. "حاشية ابن عابدين" (2/ 6).
      فقد صرح بأن من معه دراهم وأمسكها بِنيَّة صرفها إلى حاجته الأصلية لا تجب الزكاة إذا حال الحول وهي عنده، لكن اعترضه في "البحر الرائق" (2/ 222) بقوله: [ويخالفه ما في "المعراج" و"البدائع" من أن الزكاة تجب في النقد كيفما أمسكه؛ للنماء أو للنفقة] اهـ.
      ثم قال العلامة ابن عابدين بعد نقل ما سبق: [لكن حيث كان ما قاله ابن ملك موافقًا لظاهر عبارات المُتون فالأَولى التوفيق بحمل ما في "البدائع"، وغيرها على ما إذا أمسكه لينفق منه كل ما يحتاجه، فحال الحَوْل وقد بقي معه نصاب، فإنه يزكِّي ذلك الباقي وإن كان قصده الإنفاق منه أيضًا في المستقبل؛ لعدم استحقاقه صرفه إلى حوائجه الأصلية وقت حَولان الحَوْل، بخلاف ما إذا حال الحَوْل وهو مستحقُّ الصرف إليها] اهـ.
      وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإن المال المدَّخر لشراء مسكنِ الزوجية ومصاريف الزواج هو من الحاجة الأصلية فلا تجب فيه الزكاة.
      والله سبحانه وتعالى أعلم.

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف