الروحانيات فى الإسلام: ج20: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل حديث بن عباس في صحيح البخاري هو حديث نبوي - لماذا عليك أن تنتبه لحديث بن عباس في صحيح البخاري بأنه ليس حديث نبوي - كيف قابل الشياطين النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر في حين لم يكن معه جماعة أصحاب ولم تفرض صلاة الفجر وقتئذ - كيف يقول العلماء أن الجن تم منعهم من السماء مع بعثة النبي في حين نجد أن هذا المنع تم في العام العاشر من البعثة النبوية - هل الجن أخذ فترة عشرة سنوات يبحث عن سبب منعهم من السماء - وكيف يأخذوا كل هذا الوقت والرواية تدل على أنهم أدركوا حقيقة المنع في أسرع وقت - لماذا طوال عشرة سنوات لم يعرف الشياطين ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم في أن كل إنسان معه قرين شيطان كان من الممكن أن يخبر سائر الشياطين بذلك - كيف أن الشياطين اجتمعت حول النبي يستمعون القرآن بإنصات وهو يقرأ القرآن ولم يحجبهم القرآن عنه صلى الله عليه وسلم - كيف الشياطين تؤمن بالقرآن وهي من طبعها الشر والعداء لبني آدم والانبياء والرسل والمؤمنين - هل قرين النبي صلى الله عليه وسلم قد أسلم - ما المانع أن يسلم الشيطان ويؤمن بالله - ما المستفاد من رواية بن عباس في قصته عن مقابلة الجن للنبي صلى الله عليه وسلم

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 19 مارس 2022

Textual description of firstImageUrl

ج20: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل حديث بن عباس في صحيح البخاري هو حديث نبوي - لماذا عليك أن تنتبه لحديث بن عباس في صحيح البخاري بأنه ليس حديث نبوي - كيف قابل الشياطين النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر في حين لم يكن معه جماعة أصحاب ولم تفرض صلاة الفجر وقتئذ - كيف يقول العلماء أن الجن تم منعهم من السماء مع بعثة النبي في حين نجد أن هذا المنع تم في العام العاشر من البعثة النبوية - هل الجن أخذ فترة عشرة سنوات يبحث عن سبب منعهم من السماء - وكيف يأخذوا كل هذا الوقت والرواية تدل على أنهم أدركوا حقيقة المنع في أسرع وقت - لماذا طوال عشرة سنوات لم يعرف الشياطين ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم في أن كل إنسان معه قرين شيطان كان من الممكن أن يخبر سائر الشياطين بذلك - كيف أن الشياطين اجتمعت حول النبي يستمعون القرآن بإنصات وهو يقرأ القرآن ولم يحجبهم القرآن عنه صلى الله عليه وسلم - كيف الشياطين تؤمن بالقرآن وهي من طبعها الشر والعداء لبني آدم والانبياء والرسل والمؤمنين - هل قرين النبي صلى الله عليه وسلم قد أسلم - ما المانع أن يسلم الشيطان ويؤمن بالله - ما المستفاد من رواية بن عباس في قصته عن مقابلة الجن للنبي صلى الله عليه وسلم

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء العشرون)

* فهرس:
:: الفصل العشرون :: مسائل تتعلق برواية بن عباس عن منع الشياطين عن سماع الغيبيات واجتماعهم حول النبي لسماع القرآن ::
1- س100: هل حديث بن عباس في صحيح البخاري هو حديث نبوي ؟ 
2- س101: لماذا عليك أن تنتبه لحديث بن عباس في صحيح البخاري بأنه ليس حديث نبوي ؟
3- س102: كيف قابل الشياطين النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر في حين لم يكن معه جماعة أصحاب ولم تفرض صلاة الفجر وقتئذ ؟
4- س103: كيف يقول العلماء أن الجن تم منعهم من السماء مع بعثة النبي في حين نجد أن هذا المنع تم في العام العاشر من البعثة النبوية ؟
أ- وكيف يكون سبب منعهم القرآن وهو كان ينزل طوال عشرة أعوام ولم يحدث شيء لهم ؟
ب- هل الجن أخذ فترة عشرة سنوات يبحث عن سبب منعهم من السماء .. ؟!! وكيف يأخذوا كل هذا الوقت .. والرواية تدل على أنهم أدركوا حقيقة المنع في أسرع وقت ؟!!
5- س104: لماذا طوال عشرة سنوات لم يعرف الشياطين ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم في أن كل إنسان معه قرين شيطان كان من الممكن أن يخبر سائر الشياطين بذلك ؟
6- س105: كيف أن الشياطين اجتمعت حول النبي يستمعون القرآن بإنصات وهو يقرأ القرآن ولم يحجبهم القرآن عنه صلى الله عليه وسلم ؟ (إشارة وتنبيه لأولي الألباب) ..
7- س106: كيف الشياطين تؤمن بالقرآن وهي من طبعها الشر والعداء لبني آدم والانبياء والرسل والمؤمنين ؟
- وقد يقال .. أن قرين النبي صلى الله عليه وسلم قد أسلم .. فما المانع حينئذ أن يقال أنه من الممكن أن يسلم الشيطان ؟
- وقد تقول .. ما المانع أن يسلم الشيطان ويؤمن بالله ؟

8- س107: ما المستفاد من رواية بن عباس في قصته عن مقابلة الجن للنبي صلى الله عليه وسلم ؟ 
 ********************
:: الفصل العشرون ::
:: مسائل تتعلق برواية بن عباس عن منع الشياطين عن سماع الغيبيات واجتماعهم حول النبي لسماع القرآن ::
*******************
..:: س100: هل حديث بن عباس في صحيح البخاري هو حديث نبوي ؟ ::..
 
- من المهم أخي الحبيب .. أن تنتبه لروايات الأحاديث حتى تستطيع التمييز بين ما هو حديث نبوي وما هو حديث غير نبوي .. حتى لا يختلط عليك الأمر ..
 
- والحديث الذي نتكلم عنه ليس حديث نبوي .. أي لم يقل به النبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما هو قصة في السيرة النبوية يحكيها بن عباس رضي الله عنه .. وهذه القصة هي:
 
- جاء في رواية الحديث .. عن بن عباس قال: (انْطَلَقَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في طَائِفَةٍ مِن أصْحَابِهِ عَامِدِينَ إلى سُوقِ عُكَاظٍ، وقدْ حِيلَ بيْنَ الشَّيَاطِينِ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، وأُرْسِلَتْ عليهمُ الشُّهُبُ، فَرَجَعَتِ الشَّيَاطِينُ إلى قَوْمِهِمْ، فَقالوا: ما لَكُمْ؟ فَقالوا: حِيلَ بيْنَنَا وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، وأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ، قالوا: ما حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ إلَّا شيءٌ حَدَثَ، فَاضْرِبُوا مَشَارِقَ الأرْضِ ومَغَارِبَهَا، فَانْظُرُوا ما هذا الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، فَانْصَرَفَ أُولَئِكَ الَّذِينَ تَوَجَّهُوا نَحْوَ تِهَامَةَ .. إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو بنَخْلَةَ .. عَامِدِينَ إلى سُوقِ عُكَاظٍ، وهو يُصَلِّي بأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الفَجْرِ، فَلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ .. اسْتَمَعُوا له .. فَقالوا: هذا واللَّهِ الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، فَهُنَالِكَ حِينَ رَجَعُوا إلى قَوْمِهِمْ، وقالوا: يا قَوْمَنَا: {إنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا، يَهْدِي إلى الرُّشْدِ، فَآمَنَّا به ولَنْ نُشْرِكَ برَبِّنَا أحَدًا} [الجن: 2]، فأنْزَلَ اللَّهُ علَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أنَّه اسْتَمع نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ} [الجن: 1] .. وإنَّما أُوحِيَ إلَيْهِ قَوْلُ الجِنِّ) صحيح البخاري ..
 
- قوله (فَانْصَرَفَ أُولَئِكَ): أي أولئك الشياطين ..
- قوله (وهو بنخلة): هو مكان بين الطائف ومكة ويبعد عن مكة بنحو ثلاثين كيلو متر تقريبا ..
- قوله (سوق عكاظ): هو مكان يتجمع فيه العرب للتجارة وكان يقام في شهر رمضان .
 
- وقال الإمام القسطلاني رحمه الله في شرحه على البخاري (2/94): هذا الحديث مرسل صحابي لأن ابن عباس لم يرفعه ولا هو مدرك للقصة .. (انتهى النقل) .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الحديث هو رواية عن حدث تم حكايته في السيرة النبوية .. ويظهر من هذه الرواية وجود علة فيها .. وهي أن بن عباس لم يذكر لنا عمن روى عنه هذا الحديث .. فضلا عن أنه لم يكن له وجود وقت حدوث هذه القصة من أساسه .. ولكن كثير من العلماء (وليس جميعهم) يقبلون مراسيل الصحابة لكونها مظنة النقل من صحابة آخرين حضروا هذه الواقعة .. والصحابة كلهم أهل عدل ولا يكذبون ..
- وعن نفسي قد أقبل بمراسيل الصحابة .. إلا ما تعارض قوله مع نص قرآني أو مع حديث أوثق منه واعلى منه في الصحة ..
 
***********************
 
..:: س101: لماذا عليك أن تنتبه لحديث بن عباس في صحيح البخاري بأنه ليس حديث نبوي ؟ ::..
 
- قد تستغرب أخي الحبيب من السؤال السابق والحالي .. وتقول ما علاقة ذلك بموضوع الرسالة ؟!!
- بل له علاقة وثيقة جدا .. لأن هذا الحديث يتعلق بحادثة حدثت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. ويتعلق باستماع الشياطين لغيبيات السماء .. وبالتالي إذا ظهر مشكل بهذه الرواية وهي رواية يعتمدها أصحاب السيرة وغيرهم .. فلابد من توضيح هذه الإشكاليات ..
 
- أما عن سبب الإهتمام بهذا الحديث ..؟
1- لأنه أثار في نفسي بعض التساؤلات حينما تأملته .. وهذه التساؤلات قد تخطر ببال بعض الناس أيضا .. فأحببت أن أجيب عليها خاصة وأن بعض هذه الأسئلة لم يتم تدوينها في كتب أهل العلم .. وهذه الأسئلة قد تكون محل شبهات لآخرين ..
 
2- فهذا الحديث قد يكون وسيلة للطعن في علم الأحاديث عموما وصحيح البخاري خصوصا .. وذلك الطعن غالبا يأتي من جماعة القرآنيين المنكرين للأحاديث أو من جماعة الملحدين الذين يشككون في الدين .. ولكن ليه ممكن يكون سبب للطعن ؟
 
- لوجود اشكاليات على هذه الرواية قد تخطر على البال .. وهذه الاشكاليات تتمثل بالآتي .. وهو ما خطر ببالي حين قراءة الرواية:
1- الرواية قالت بأن الشياطين وجدوا النبي صلى الله عليه وسلم يصلي مع أصحابه الفجر .. في حين أنه لم يكن معه أصحابه ولكن كان معه زيد بن حارثة فقط ..!!
 
2- الرواية قالت بأن الشياطين وجدوه يصلي الفجر .. وصلاة الفجر لم يتم فرضها ومعرفتها بصلاة الفجر إلا بعد ليلة الإسراء .. أي قريبا من العام الثالث عشر من البعثة النبوية .. فكيف يقال حينئذ أن الشياطين رأته يصلي الفجر بأصحابه ؟!!
 
3- الرواية قالت بأن منع الجن من خبر السماء إنما ظهر في حالة منعهم من مقاعد التسمع في السماء .. فوجودها ممنوعة .. فذهبوا في مشارق الأرض ومغاربها وعلموا السبب في ذلك هو ظهور نبي الإسلام والقرآن الكريم الذي هو وحي السماء .. وهذا كان في العام العاشر من البعثة وقبل الهجرة وذلك عند عودة النبي صلى الله عليه وسلم من رحلة الطائف .. وسورة الجن نزلت في العام العاشر أيضا من البعثة النبوية ..
 
- وبالتالي تصبح مقولة أن الجن تم منعهم من مقاعد السمع عند البعثة النبوية .. هو كلام غير صحيح وإنما حدث ذلك بعد مرور عشرة سنوات على بعثة النبي حسب مفهوم هذه الرواية ..!!
- وهذه الإشكالية لم أجد أحد من العلماء قد تكلم فيها ..!!
 
4- وقد يسأل سائلا فيقول: طالما كل إنسان معه شيطان من الجن فلماذا لم يخبر إخوانه من الشياطين ببعثة النبي من لحظة بعثته صلى الله عليه وسلم .. وانتظروا عشرة سنوات ليعلموا أنه قد تم بعث نبي ومعه كتاب مقدس ؟
- وهذه الإشكالية لم أجد أحد من العلماء قد تكلم فيها ..!!
 
5- كيف للشياطين أن تؤمن .. والمعلوم عنها أنها عدو مبين للإنسان ومجبولة على الشر ؟ ثم لو افترضنا ذلك فهذا يعارض القرآن .. لأن القرآن لم يقل الشياطين وإنما قال جماعة من الجن ولم يقل جماعة من الشياطين ؟!! والفارق كبير حيث أن الجن هم جنس .. والشياطين نوع من هذا الجنس ..!!
- فضلا عن أن القرآن لم يقل .. أن الشياطين هم الذين استمعوا لقراءة النبي وإنما قال أنهم جماعة من الجن ..!!
- وهذه الإشكالية لم أجد أحد من العلماء قد تكلم فيها ..!!
 
6- لو كانوا هؤلاء شياطين فعلا .. فكيف يسمح الله لهم بالحضور حول النبي صلى الله عليه وسلم والاستماع للقرآن .. في حين أن القرآن يحجب عالم الشر حين قرائته .. حيث يقول تعالى: (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا) الإسراء45 .. والشياطين من الذين لا يؤمنون بالآخرة ..!!
- وهذه الإشكالية أيضا لم أجد أحد من العلماء قد تكلم فيها ..!!
 
#- وسأحاول الإجابة على هذه الإشكاليات في الرواية السابقة .. والتي هي ليست حديث نبوي وإنما مجرد رواية في السيرة ولم يحضرها قائلها أصلا الذي هو بن عباس رضي الله عنه .. !!
- فلا تنسى هذه الجزئية .. بأنها ليست حديث نبوي ..
 
*************************
 
..:: س102: كيف قابل الشياطين النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر في حين لم يكن معه جماعة أصحاب ولم تفرض صلاة الفجر وقتئذ ؟ ::..
 
- جاء في رواية بن عباس: (فَانْصَرَفَ أُولَئِكَ الَّذِينَ تَوَجَّهُوا نَحْوَ تِهَامَةَ .. إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو بنَخْلَةَ .. عَامِدِينَ إلى سُوقِ عُكَاظٍ، وهو يُصَلِّي بأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الفَجْرِ ...) صحيح البخاري.
 
- في رواية البخاري السابقة المروية عن بن عباس .. ذكرت انه يوجد إشكالية في هذه الرواية .. وهي أنه جاء فيها ان الشياطين قد رأت النبي وهو يصلي الفجر بأصحابه .. فكيف ذلك وهو كان معه أسامة بن زيد فقط في رحلة الطائف .. ثم لم يكن وجود لصلاة الفجر حينئذ حيث أنها فُرضت بعد هذه الرحلة بثلاث سنوات ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- لعل بن عباس يقصد بكلمة (أصحابه) هو زيد بن حارثة .. على اعتبار حذف مضاف .. أي كان يصلي ببعض أصحابه صلاة الفجر ..
- وقد يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد قابل بعض أصحابه في سوق عكاظ حينئذ وصلى بهم .. والله أعلم ..
 
2- أما فيما يتعلق بصلاة الفجر .. فقال بعض العلماء أن المقصود منها هو صلاة ركعتين كان يصليهما ليلا .. وكانت هذه الصلاة نافلة وليست فرضا .. حيث قال بعض العلماء أن للنبي صلاة قبل صلاة الفرض .. وإليك توضيح ذلك:
أ- بعض العلماء قال: أنه كان يصلي بالليل ما شاء الله له أن يصلي  .. وقد يكون فعل ذلك معه المسلمون حينئذ قدر استطاعتهم اتباعا له .. ويظهر ذلك من قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا) سورة المزمل1-4 ..
 
ب- وبعض العلماء قالوا: كان النبي والمسلمون يصلون صلاة ركعتين صباحا ومساءا .. وأشارا في ذلك إلى قوله تعالى (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) ق39..، وإلى قوله تعالى: (فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ) غافر55.
 
ج- وما يدل على وجود الصلاة قبل فرضها .. ما جاء في الرواية حينما سأل هرقل أبا سفيان عن حال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟ قُلتُ: يقولُ: اعْبُدُوا اللَّهَ وحْدَهُ ولَا تُشْرِكُوا به شيئًا، واتْرُكُوا ما يقولُ آبَاؤُكُمْ، ويَأْمُرُنَا بالصَّلَاةِ والزَّكَاةِ والصِّدْقِ والعَفَافِ والصِّلَةِ) صحيح البخاري .
- فقوله (يأمرنا بالصلاة) فيه دلالة على أن الصلاة كانت موجودة قبل فرضها خمسة صلوات ..
 
د- وما يدل على وجود الصلاة قبل فرضها .. هو ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد صلي في بيت المقدس ركعتين في ليلة الإسراء .. كما جاء في الرواية : (حتَّى أتَيْتُ بَيْتَ المَقْدِسِ، قالَ: فَرَبَطْتُهُ بالحَلْقَةِ الَّتي يَرْبِطُ به الأنْبِياءُ، قالَ ثُمَّ دَخَلْتُ المَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فيه رَكْعَتَيْنِ ...) صحيح مسلم .
 
هـ - وهناك رواية تقول أن النبي صلى اله عليه وسلم كان يصلي من بداية الوحي .. ودليل ذلك ما جاء عن زيد بن حارثة عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام أَتَاهُ فِي أَوَّلِ مَا أُوحِيَ إِلَيْهِ فَعَلَّمَهُ الْوُضُوءَ وَالصَّلَاةَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط:  في إسناده ابن لهيعة وهو سيئ الحفظ، وقد اضطرِب في إسناده ومتنه كما سيأتي بيان ذلك في التخريج. قال ابن أبي حاتم في "علله" 1/46. قال أبي: هذا حديث كذبٌ باطل. (انتهى النقل من كلام الأرنؤوط من تخريج المسند (ص29/ ج25) ..، وكذلك ضعفه الألباني في الصحيحة لنفس العلة وهي وجود بن لهيعة في السند .. وأثبت متابعة ضعيفة أيضا لهذه الرواية .. ومع ذلك من وجهة نظره بهذه المتابعة جعله في كتاب السلسلة الصحيحة للأحاديث ..!!
- والحق مع شعيب الأرنؤوط ومحققي المسند .. في أن الرواية ضعيفة ومتابعتها ضعيفة ولا يصح لها تحسين .. ولا أدري على أي أساس علمي ذكرها الألباني في الأحاديث الصحيحة ..!! والله أعلم ..
 
#- وخلاصة القول:
1- قد يكون المراد من الأصحاب في رواية بن عباس .. هو زيد بن حارثة باعتبار أن المقصد من قوله (يصلي بأصحابه) أي يلي ببعض أصحابه .. أو لعله قابل بعض اصحابه في السوق فاجتمع بهم ليلا فصلى بهم .. والله أعلم .
 
2- بالنسبة للصلاة .. فهي صلاة ليلية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في وقت الفجر مع من صلى بهم جماعة .. ولكنها لم تكن صلاة الصبح التي تم فرضها حينئذ من جملة الصلوات الخمسة .. حيث أن هذه الصلوات تم فرضها ليلة الإسراء ..
 
3- وبالتالي مما سبق .. فلا مشكلة في الرواية بهذه التوضيح السابق .. فيما يتعلق بهذه الجزئية من الصلاة بالأصحاب أو صلاة الفجر .. والله أعلم .
 
******************
 

..:: س103: كيف يقول العلماء أن الجن تم منعهم من السماء مع بعثة النبي في حين نجد أن هذا المنع تم في العام العاشر من البعثة النبوية ؟ ::..
 
(وكيف يكون سبب منعهم القرآن وهو كان ينزل طوال عشرة أعوام ولم يحدث شيء لهم ؟)
 
- جاء في نص رواية بن عباس: (فَرَجَعَتِ الشَّيَاطِينُ إلى قَوْمِهِمْ، فَقالوا: ما لَكُمْ؟ فَقالوا: حِيلَ بيْنَنَا وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، وأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ، قالوا: ما حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ إلَّا شيءٌ حَدَثَ ..) صحيح البخاري ..
 
#- من الإشكاليات التي تظهر معنا من خلال رواية بن عباس التي نتكلم عنها .. إشكالين:
1- الإشكال الأول: نجد أن بعض العلماء يقولون أنه تم منع الجن من التسمع في السماوات حين ظهور الدعوة النبوية .. ولكن الواقع الذي يظهر لنا من خلال الرواية أنه تم منع الجن من السماوات في العام العاشر من البعثة النبوية .. يعني بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بعشرة سنوات .. لأن هذا الحدث إنما حدث حين عودته من رحلة الطائف وهذه الرحلة كانت في العام العاشر للبعثة النبوية ؟!!
 
- فإذا كان هذا هو الحال فعلا .. فلماذا قال العلماء أنه تم المنع مع البعثة النبوية ؟!!
- بل ويترتب على ما سبق سؤالين فرعيين:
- أولا: هل الجن أخذ فترة عشرة سنوات يبحث عن سبب منعهم من السماء .. ؟!!
- ثانيا: وكيف يأخذوا كل هذا الوقت .. والرواية تدل على أنهم أدركوا حقيقة المنع في أسرع وقت ..
 
2- الإشكال الثاني: في نفس الوقت ظهر من الرواية أن سبب المنع هو نزول القرآن .. فلماذا تم منع الجن في العام العاشر من البعثة في حين أن القرآن كان ينزل طوال هذه العشرة سنوات ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- والجواب على ما سبق بسيط أخي الحبيب .. ولكن انتبه وركز فيما سأكتبه ..
 
#- أولا: فيما يتعلق بالإشكال الأول وهو كيف يقول العلماء أن الجن تم منعهم من التسمع إلى السماء منذ بداية البعثة النبوية في حين أنه تم منعهم كما تظهر النصوص الدينية أنه تم منعهم في العام العاشر ؟

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- ما قاله بعض العلماء من منع الجن من مقاعد السماء تم مع بعثة النبي .. هو كلام غير منضبط .. لأن الجن تم منعهم من مقاعد السماء في العام العاشر للبعثة .. لأن هذا حدث مع عودة النبي صلى الله عليه وسلم من رحلة الطائف وهي في العام العاشر للبعثة .. وسورة الجن أنزلت في العام العاشر للبعثة .. والتي جاء فيها قوله تعالى: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9 .
 
2- ويتبين مما سبق أن الجن لم يأخذ فترة عشرة سنوات يبحث عن سبب منعه من التسمع للسماء .. لأنه تم منعه في العام العاشر من ظهور النبي صلى الله عليه وسلم .. وليس منذ بداية بعثته صلى الله عليه وسلم كما يذكر ذلك بعض العلماء .
 
- وفيما سبق حل لكل الإشكال الذي أتى في السؤال .. بل وأصبح السؤال المترتب على هذا الإشكال لا معنى له ولا وجود له .. وهو السؤال عن "كيف يكون للجن أن يبحث عشرة سنوات ليعرف سبب منعه .. وكيف يأخذوا كل هذا الوقت مع سرعة انتقالهم في الأرض" ... فهذه أسئلة أصبحت لا معنى لها طالما أثبتنا أن المنع من التسمع كان في العام العاشر للبعثة النبوية وليس من لحظة إعلان البعثة النبوية ..  
 
- ثانيا: أما عن الإشكال الثاني .. وهو أنه ظهر من الرواية أن الجن قالت أن سبب منعهم من التسمع هو نزول القرآن .. وطالما وجود النبي ونزول القرآن هما السبب في منع الجن من التسمع كما قال الجن ذلك .. فلماذا لم يتم منعهم من العام الأول ويبحثوا عن سبب المنع منذ العام الأول للبعثة النبوية .. بدلا من تركهم حتى العام العاشر للبعثة النبوية ليمنعهم الله ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- سبب قول الجن أن سبب منعهم هو وجود النبي ونزول القرآن عليه .. لأن وجود الأنبياء والرسل كان دائما سبب حجب لهم عن السماء لكونهم مؤيدين بالغيبيات التي تميزهم عن الكهنة والعرافين .. ولذلك يم حجب الشياطين عن السماء في وقت كل نبي أو رسول .
- فقولهم هذا خبر منهم في معرفة سبب المنع حينما عرفوه في وقت منهم .. وليس لأنه كان مانع لهم منذ لحظة وجود النبي او نزول القرآن ..    
 
2- ولعل من حكمة منع الجن من التسمع في العام العاشر للبعثة النبوية .. هو بيان أن الجن لا يعلمون من الغيب شيئا إلا بقدر ما يأذن به الله من أن يعرفوه .. ولو كانوا يعرفون لكانوا عرفوا أنه تم بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .. إلا أنه تم التعمية عليهم حتى جهلوا ببعثته صلى الله عليه وسلم .. كما حدث مع سليمان عليه السلام حيث علموا موته بعد عام من موته .. والله أعلم ..
 
3- وأرى رأي آخر في أن الجن ظهر لهم المنع في العام العاشر:
- وهو أنه قد يكون سبب منع الجن من التسمع إلى السماء في العام العاشر للبعثة النبوية .. هو أن الجن لم يكونوا دائما يتسمعون إلى السماء وإنما على فترات متقطعة .. ولهم موعد يعرفون منه موعد تلقي الوحي للملائكة الخاص بأمور أهل الأرض .. فيكون مثلا على فترات زمنية بعيدة .. وتكون مقاعد السمع التي كانوا يقعدونها إنما لها مواقيت هم يعرفونها بحكم خبرتهم في ذلك .. فكانوا ينتظرون الموعد الذي يتم فيه إلقاء التكليف للملائكة بتنفيذه على أهل الأرض ثم كان الشياطين يتصيدون هذا الوقت وهذا الموعد للتنصت على الأخبار .. وكان من هذا الموعد هو ما صادف في العام العاشر من البعثة النبوية .. فعرفوا حينئذ بمسألة المنع .. فذهبوا يتحققون من السبب ..
 
- ولعل ما يؤيد ذلك هو قوله تعالى:(كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ) الرحمن29 .. ثم نجد اليوم في القرآن يخبرنا عنه ربنا بأنه: (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) الحج47 .. والشاهد من الآيات هو أن التكليفات الربانية للملائكة ليس بالضرورة أن يكون يوميا بمقياس أهل الدنيا .. وإنما قد يكون على فترات زمنية متباعدة .. وليس بالضرورة أن تكون كل الف سنة .. وإنما ممكن كل شهر أو سنة أو عشرة أو خمسون أو مائة .. حسب تقدير الله الذي هو يعلمه ..
 
- فمن قضاء الله الذي يقضيه كل سنة هو ما يكون في ليلة القدر .. حيث يتم نزول شيئا من المقدرات في ليلة القدر في كل عام من السنة في تلك الليلة بما يخص فيه أحوال العباد من الرزق والأجل .. وهذا المفهوم أتى من قوله تعالى: (حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) الدخان1-4.
- ومن قوله تعالى (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ) القدر1-4..
 
#- وهناك روايات لبعض الصحابة جاء فيها أن ليلة القدر هي الليلة التي يتم فيها نزول القدر الخاص بهذا العام .. مثل ما جاء في الرواية عن عبد الله بن عباس قال: (إِنَّكَ لَتَرَى الرَّجُلَ يَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ، وَقَدْ وَقَعَ اسْمُهُ فِي الْمَوْتَى» ، ثُمَّ قَرَأَ {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ، إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4] ، يَعْنِي لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَفِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ يُفْرَقُ أَمْرُ الدُّنْيَا إِلَى مِثْلِهَا مِنْ قَابِلٍ) رواه الحاكم .. وقال صحيح الأسناد ولم يخرجاه .. وقال الذهبي في التعليق: صحيح على شرط مسلم.
 
#- إذن فهناك موعد في السماء يتم به تحديد الآجال والأرزاق كل عام وهو يكون في ليلة القدر ..
 
- ولكن هذا لا ينفي أن يكون هناك نزولا أولا مجملا بالقضاء يجمع سنوات كثيرة .. ثم ينزل هذا القضاء متفرقا ومفصلا بعد ذلك على السنوات .. مثلما نزل القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ .. ولكنه نزل متفرقا على مدار ثلاثة وعشرون عاما متفرقا حسب الأحداث ..
 
- فهناك نزول عام أو مجمل وهناك نزول خاص أو مفصل يتم نزوله في ليلة القدر ..
 
- وهذا القضاء والتدبير الإلهي لابد له من قدرة على تنفيذه بكل دقة واتقان في كل لحظة .. ولذلك يقول تعالى: (كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ) الرحمن29 .. أي يعز ويذل .. ويعطي ويمنع .. ويقبض ويبسط ..
- واليوم في الآية .. يقصد به مطلق الزمن عموما وليس اليوم الذي هو نهار وليل .. فالمقصد هو كل لحظة موجودة على الأرض .. فالله له فيها تدبير حكيم .. والله أعلم .
 
#- وقد يظهر لنا مما سبق بيانه .. إلى الظن بأن أن تلقين الأخبار للملائكة إنما يكون على فترات زمنية متباعدة .. ويعلم بهذا الموعد الشياطين أيضا ولذلك يصعدون إلى السماء للتسمع .. ولما تم منعهم في هذا الموعد الذي يتسمعون فيه وصادف أنه كان في العام العاشر للبعثة النبوية .. فعلموا حينئذ أن هناك شيء قد حدث في الأرض .. والله أعلم .
 
- وعلى هذا التوجيه بالرأي السابق .. سيكون قول العلماء بأن الشياطين ممنوعين من التسمع كمعجزة للنبي صلى الله عليه وسلم منذ بعثته .. فهذا كلام صحيح فعلا .. ولكن الشياطين هم الذين لم يكونوا يعلمون أنه تم منعهم من مقاعد التسمع .. ولكنهم عرفوا حينما أتى موعد التسمع للأخبار فاكتشفوا أنه قد تم منعهم ..
- والله أعلم .
 ************************

 
..:: س104: لماذا طوال عشرة سنوات لم يعرف الشياطين ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم في أن كل إنسان معه قرين شيطان كان من الممكن أن يخبر سائر الشياطين بذلك ؟ ::..
 
- وقد يسأل سائلا فيقول .. طالما كل إنسان معه شيطان من الجن فلماذا لم يخبر إخوانه من الشياطين ببعثة النبي من لحظة بعثته صلى الله عليه وسلم بأنه قد ظهر نبي رسول ومعه كتاب مقدس واسمه القرآن ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لعلك لم تنتبه لرواية الحديث التي أخبرتنا بوجود قرين من الجن أو شيطان مع كل إنسان .. فالحديث يقول: (ما مِنكُم مِن أحَدٍ، إلَّا وقدْ وُكِّلَ به قَرِينُهُ مِنَ الجِنِّ قالوا: وإيَّاكَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: وإيَّايَ، إلَّا أنَّ اللَّهَ أعانَنِي عليه فأسْلَمَ، فلا يَأْمُرُنِي إلَّا بخَيْرٍ) ... "غَيْرَ أنَّ في حَديثِ سُفْيانَ": (وقدْ وُكِّلَ به قَرِينُهُ مِنَ الجِنِّ وقَرِينُهُ مِنَ المَلائِكَةِ)) صحيح مسلم.
 
- قوله ("غَيْرَ أنَّ في حَديثِ سُفْيانَ"): أي في رواية أخرى قالها احد الرواة واسمه سفيان .. قد اتي في هذه الرواية بصيغة أخرى وهي كذا وكذا ..
 
- فإذا انتبهت أخي الحبيب للرواية السابقة .. ستجد كلمة (وُكِّلَ به) .. فالتوكيل هو تكليف بمهمة محددة لا يتخطاها أحد .. ولا يستطيع أحد أن يتخطى التكليف الإلهي المسموح به .. ولذلك فهذا القرين محكوم بمهمة فقط لا يستطيع أن يتخطاها .. كما أن الملك الملازم للإنسان مكلف بمهمة محددة فقط لا يستطع أن يتخطاها ..
- فالمسألة ليست خاضعة لرغبات الملائكة والشياطين .. وإنما محكومة بأوامر من  رب العالمين ..!! فانتبه ..
 
- ولذلك لا قدرة لهذا القرين الشيطان على إرسال شيء أو القول بشيء لعالم الشياطين .. إلا لو كان ذلك حدث نتيجة تسليط روحاني على هذا القرين بالذات من عالم الإنس الروحانيين .. وهذا يتطلب أولا سماح من الملائكة الحفظة بسرقة أي معلومة من هذا القرين وفق مراد الله الذي سمح به .. وليس بمزاج الشخص الروحاني الذي قام بالتسليط ولا بمزاج الجن أنفسهم في إرسال معلومات عن الشخص أو قهر القرين لخطف معلومات منه .. لا .. فالمسألة كلها محكومة بالله وبالقدر الذي يسمح به الله .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. ومن يعتقد خلاف ذلك فهو جاهل بكل تأكيد عن التدبيرات الربانية واللطائف الرحمانية .. فانتبه .
- والله أعلم . 
 
*******************
 
..:: س105: كيف أن الشياطين اجتمعت حول النبي يستمعون القرآن بإنصات وهو يقرأ القرآن ولم يحجبهم القرآن عنه صلى الله عليه وسلم ؟ ::..
 
- جاء في رواية الحديث .. عن بن عباس قال أن الشياطين لما منعوا من مقاعد السمع وأرادوا أن يعرفوا السبب فمنهم جماعة ذهبت لبلاد العرب: (تَوَجَّهُوا نَحْوَ تِهَامَةَ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو بنَخْلَةَ عَامِدِينَ إلى سُوقِ عُكَاظٍ، وهو يُصَلِّي بأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الفَجْرِ، فَلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ .. اسْتَمَعُوا له .. فَقالوا: هذا واللَّهِ الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، فَهُنَالِكَ حِينَ رَجَعُوا إلى قَوْمِهِمْ، وقالوا: يا قَوْمَنَا: {إنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا، يَهْدِي إلى الرُّشْدِ، فَآمَنَّا به ولَنْ نُشْرِكَ برَبِّنَا أحَدًا} [الجن: 2]، فأنْزَلَ اللَّهُ علَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أنَّه اسْتَمع نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ} [الجن: 1] .. وإنَّما أُوحِيَ إلَيْهِ قَوْلُ الجِنِّ) صحيح البخاري ..
 
- قد تسأل أخي الحبيب .. فتقول لو كانوا هؤلاء شياطين فعلا .. فكيف يسمح الله لهم بالحضور حول النبي صلى الله عليه وسلم والاستماع للقرآن .. في حين أن القرآن يحجب عالم الشر حين قرائته .. حيث يقول تعالى: (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا) الإسراء45 .. والشياطين من الذين لا يؤمنون بالآخرة ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. أنت لم تنتبه لأمرين:
- الأول: حجاب القرآن ليس معناه أنه يمحو الشر من حولك .. وإنما معناه أنه يجعل بينك وبينه حجاب من نور فلا يصل إليك بأذى أو ضرر ..
 
- الثاني: من وسائل حجاب القرآن .. أنه لم يجعل هؤلاء الجن يتخطون حدودهم بالإقتراب الذي قد يترتب عليه أذى للنبي من حضورهم .. بل ومنع حجاب الرؤية لحضورهم فلم يعرف النبي بوجودهم حتى لا ينشغل عن الله بهذا الحضور الروحاني .. وإنما أخبره بذلك الوحي ..
 
#- إشارة وتنبيه لأولي الألباب:
- والملفت للنظر .. أن الجن .. قد استمعوا للقرآن وأنصتوا له ولم يحترقوا يا أولى الألباب ..!!
 
- وهنا عقلك يتسائل فيقول: لماذا المعالجين من الإصابات الروحانية والذين يستخدمون الرقية القرآنية .. يزعمون أنهم يحرقون الجن والشياطين بالقرآن ..؟!! في حين أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن .. فاستمع وأنصت له الشياطين ولم يحترقوا ؟!!
 
- أم أن هؤلاء الرقاة فقط هم من لديهم القدرة على حدوث الحرق والقتل والتعذيب بالقرآن حين قرائته على المصاب روحانيا ؟!! ولذلك نسأل فنقول: لماذا لم يحترقوا الشياطين من قراءة النبي ويحترقوا من قرائتهم هم فقط .. ؟!!
 
- أم أنهم أفضل من النبي صلى الله عليه وسلم فتأثيرهم للقرآن أقوى على الشياطين من النبي ..!!
 
- أفيقوا يا مسلمين ..!!
- فهل غابت العقول أم على القلوب أقفال ؟!!
 
**************************
 
..:: س106: كيف الشياطين تؤمن بالقرآن وهي من طبعها الشر والعداء لبني آدم والانبياء والرسل والمؤمنين ؟ ::..
 
- جاء في رواية بن عباس: (فَلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ .. اسْتَمَعُوا له .. فَقالوا: هذا واللَّهِ الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، فَهُنَالِكَ حِينَ رَجَعُوا إلى قَوْمِهِمْ، وقالوا: يا قَوْمَنَا: {إنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا، يَهْدِي إلى الرُّشْدِ، فَآمَنَّا به ولَنْ نُشْرِكَ برَبِّنَا أحَدًا} ...) صحيح البخاري .
 
1- من رواية بن عباس التي نتكلم عنها .. نجد ظهور إشكال آخر في هذه الرواية .. وهو أن الشياطين نفهم من الرواية أنها آمنت بالقرآن .. وهذا شيء مخالف للمعقول لأن من طبعها الشر والعداء للأنبياء والرسل والمؤمنين .. وإلا كان من باب أولى آمن قرين النبي من الجن الشيطاني بمنتهى السهولة من لحظة بعثته .. ولكن هذا لم يحدث .. ولذلك يقول تعالى في إبليس وذريته : (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) الكهف50 ..
  
2- ثم لو افترضنا أن رواية الحديث تتكلم عن شياطين فعلا من ذرية إبليس .. فهذا يعارض القرآن .. لأن القرآن لم يقل أن الذي استمع للنبي هم الشياطين .. وإنما قال أن الذين استمعوا للنبي هم الجن .. والفارق كبير حيث أن الجن هم جنس ناري .. والشياطين نوع من هذا الجنس .. فلم يظهر القرآن نوعية هذا الجن ولا دينه .. وإن كان يغلب على الظن انهم أهل كتاب يميلوا إلى اليهودية كما يظهر ذلك من قولهم (قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى) الاحقاف: 30.

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: الشياطين الذين في رواية الحديث .. ليس بمعنى أنهم من ذرية إبليس وإنما من أنواع أخرى .. ولكنهم انحرفوا بما كانوا عليه من تعاليم دينهم السابق الذي كانوا عليه واتبعوا إبليس في منهجه .. 
 
- ولذلك هؤلاء الجن الذين كان لهم دين سابق يؤمنون به فانحرفوا بسبب تضليل حدث لهم .. ولذلك حينما سمعوا القرآن وذهبوا لقومهم فقالوا لهم قالوا: (قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ) الأحقاف30 ..
 
- فلو كان لفظ الحديث يتكلم عن كونهم شياطين بمعنى كونهم ذرية من إبليس .. ما كانوا قالوا ذلك القول في سورة الأحقاف .. لأن الشيطان وذريته لم يؤمنوا بالأنبياء والرسل .. بل هم لهم أعداء كما أثبتت ذلك آية الكهف السابقة ذكرها (أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ) الكهف50 .
 
- وإنما من قيل عنهم شياطين في رواية بن عباس .. إنما هم شياطين باعتبار انحرافهم الذي كانوا عليه بسبب غواية الشيطان لهم وتضليلهم .. ولذلك لما وجدوا الإيمان آمنوا فورا حتى بدون أن يدعوهم النبي لذلك .. وهذا يدل على وجود العلم الديني وبذرة الإيمان في نفوسهم مما كانوا يعرفونه من دين موسى وعيسى ..

- وسبب قولهم (من بعد موسى) ولم يقولوا (من بعد عيسى) لأن عيسى عليه السلام أتى ليكمل شريعة موسى .. فذكروا الأصل .. أو لعلهم كانوا يهود فأسلموا .. والله أعلم ..
 
2- وقد تسأل ما دليل أن كل متبع للشيطان وعدوا لله معتدي على حدود الله فهو يوصف بكونه شيطان .. يقول تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ) الانعام112 .. لأنه اتبع منهج الشيطان في الكفر واعتدى على أهل الإيمان .. وكل من يتبع منهج الشيطان حتى في العصيان فهو أخو الشيطان لأنه اتبعه في منهجه .. (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) الإسراء27. 
 
3- ومن ناحية أخرى .. فالجن المعتدي على حرمات الله هو شيطان .. ففي هذا الحديث الذي معنا نجد أن الجن حينما استرق وخطف أخبار السماء فهو قد اعتدى على حرمات الله .. مهما كان دينه أو نوعه .. إلا أنه عصى وانتهك حرمات الله بما لا يحق له .. وتوصيفه يكون شيطان مهما كان نوعه أو دينه ..
- والله أعلم .
 
#- ثانيا: وقد يقال أن قرين النبي صلى الله عليه وسلم قد أسلم .. فما المانع حينئذ أن يقال أنه من الممكن أن يسلم الشيطان ؟
- قلت لك .. أنت تشير إلى ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (ما مِنكُم مِن أحَدٍ، إلَّا وقدْ وُكِّلَ به قَرِينُهُ مِنَ الجِنِّ قالوا: وإيَّاكَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: وإيَّايَ، إلَّا أنَّ اللَّهَ أعانَنِي عليه فأسْلَمَ .. فلا يَأْمُرُنِي إلَّا بخَيْرٍ) صحيح مسلم.
 
- ومعنى قوله (أعانني عليه): أي أمكنني منه بالقدرة عليه فلا يغلبني بل وخضع لي فلا يرشدني إلا لما هو خيرا ..
 
#- والعلماء على ثلاثة أقوال في قوله (فأسلم):
- لأن كلمة (فأسلم) .. رويت مرة بوجود الرفع على الميم بالضمة (فأسلمُ) .. ورويت مرة بالفتح على الميم (فأسلمَ) .. وعلى حسب الرواية يكن التفسير ..
1- (فأسلمُ) بالضم: بمعنى سلمت أنا منه بالعصمة منه في كل أحوالي ..
2- (فأسلمَ) بالفتح: بمعنى استسلم هو وخضع وتوقف عمله عن الشر .
3- (فأسلمَ) بالفتح : أي آمن بي وأعلن إسلامه ..
- ويميل كثير من العلماء إلى أن المعنى المراد هو أن الشيطان آمن وأعلن إسلامه بدلالة ما بعده من الكلام (فلا يَأْمُرُنِي إلَّا بخَيْرٍ) .. وذلك كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم ولم تحدث لغيره .. ويعتبرونها من خصوصياته صلى الله عليه وسلم .
 
- ومهما كان التفسير .. فالعبرة هي أن قرين الجن هذا قد تم قهره وخضوعه للنبي صلى الله عليه وسلم ولا يوجهه إلا لخير .. فحاله كحال القرين الملكي .. ولا يوسوس له بأي شر .. سواء كان سلَّمه الله منه أو استسلم له أو آمن به ..
 
#- وإن كنت عن نفسي .. أميل إلى أن قوله (فأسلم) أي فاستسلم للنبي وخضع له وأصبح يرشده للخير لأن نفسه الشريفة لا تحمل إلا الخير .. والشيطان لا يعمل إلا على ما في نفس الإنسان .. فلما كانت النفس النبوية لا تحمل إلا خيرا فخضع القرين لهذه الخيرية في نفسه صلى الله عليه وسلم ..
- وهذا المعنى حتى يكون ذلك دليلا ومنهجا لكل مسلم في مجاهدة الشيطان .. ويكون له في رسول الله أسوة حسنة .. فيسعى لطهارة باطنه بكل خير .. ويطلب في ذلك المعونة من الله على شيطانه ليستسلم ويخضع للمؤمن كما خضع واستسلم للنبي صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم .
  
#- ثالثا: وقد تقول .. ما المانع أن يسلم الشيطان ويؤمن بالله ؟
- قلت لك:
1- لو كان شيطان من غير ذرية إبليس .. فهذا يرجى منه أن يحدث ذلك .. خاصة لو كان من أهل الكتاب (مسيحي أو يهودي) ..
 
2- أما لو كان من ذرية إبليس فهذا لا يرجى الإيمان منه .. لأن الله يقول (أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ) الكهف50  .. فهؤلاء مهمتهم هي العداء للإنسان مهما كان دينه .. وإلا أنهم أشد عداء لأهل الإيمان ..
 
3- ولو كان في الشيطان أي رجاء .. ما كان الله طلب منا أن نستعيذ منه ولكان طلب منا أن ندعو له ..!! ولكن هذا لم يحدث ..
 
4- ولو كان في الشيطان أي رجاء .. لكن دعاه النبي صلى الله عليه وسلم للإسلام .. وكان أول من يدعو هو قرينه .. ولكنه لم يفعل ذلك بل جاهده حتى استسلم له وخضع ..
 
5- ولو كان في الشيطان أي رجاء لكان النبي أرشد أمته إلى دعوة كل من يجدونه شيطان من عالم الجن .. خاصة وأن من الشياطين من اعترض بعض الصحابة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .. ولم يرشد النبي صحابته في أن يدعو هؤلاء الشياطين للإسلام .. كقصة أبو هريرة مع الشيطان وكذلك قصة معاذ بن جبل وجابر بن عبد الله وغيرهم .. !!  
 
#- من أوهام الرقاة المعالجين:
- نجد من بعض الرقاة .. يظل يعرض الإسلام على الجن المعتدي بعد أن تبين له أنه شيطان معتدي .. وإلا فلماذا اعتدي على الإنسان بالأذى والضرر ..!!
 
- وهنا نسأل هذا المعالج.. وإلا فماذا ستفعل أيها المعالج لهذا الجن إن لم يؤمن ؟!!
- لن يستطيع أن يفعل له شيء .. إلا فقط بأن يطرده من خلال كلام الله ..
 
- لأن هذا المعالج لو قال أنه يستطيع أن يقتل الجن والشيطان أو يحرقه أو يعذبه بالقرآن فهو جاهل ومعتدي بظن خطأ على كلام الله بما ليس فيه .. ويمكنك التحقق من ذلك من خلال الرجوع إلى (رسالة هل القرآن يحرق أو يقتل أو يعذب الجن والشيطان) ..
 
- وعموما حينما تظهر عداوة الجن للإنسان .. فهذا توصيفه بأنه شيطان .. ويتم الإستعاذة بالله منه ويتم التحصين بقراءة كلام الله ليتم عمل حجاب بيننا وبينهم .. ولنا الحق في الدعاء عليهم بقدر العزيمة والهمة لدفع شرهم .. كما استحق البعض منهم الرجم بالشهب حينما انتهكوا حرمات الله بطلب أخبار الغيب ..
 
- فكل جن معتدي .. هو شيطان .. كما كان توصيف من يستمعون لأخبار السماء على اختلاف دينهم .. لأنهم انتهكوا واعتدوا على حرمات الله .. فتم وصفهم بأنهم شيطان رجيم مارد .. واستحقوا الرجم بالشهب ..
 
**********************
..:: س107: ما المستفاد من رواية بن عباس في قصته عن مقابلة الجن للنبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..
 
#- من الأمور المستفادة في هذه القصة أمور منها:
- أولا: وفي هذه الرواية (رواية بن عباس) يوجد إثبات ودلالة  على أنهم لا يعلمون شيئا من الغيب وإلا كانوا علموا أنه تم منعهم من التسمع في السماء ..!! ولكنهم كانوا يجهلون .. حيث فوجئوا بذلك المنع حينما أتي موعد التسمع للأخبار ..
 
- ثانيا: أن للجن مواقيت يعرفونها في السماء حين تسمعهم للغيبيات وليس كل يوم كما قد يظهر للعقل من الفهم الأول للموضوع .. وإلا كانوا عرفوا بمنع مقاعد السمع من أول البعثة النبوية وما كانوا انتظروا لمدة عشرة سنوات ليعرفوا أنهم تم منعهم من مقاعد السمع .. !! وإنما قد يستغرق هذا التسمع للسموات عشرة سنوات أو أكثر للتصنت على السماء لمعرفة الأخبار العامة لأهل الأرض ..
 
- أما معرفة الاخبار الخاصة بالأفراد فهذا يتم معرفته من خلال رؤيتهم لما يدبره الملائكة مع هذا الشخص ولهم في ذلك علامات تظهر لهم بأنه قد يكون قد اقترب أجله أو سيظهر له خبر سعيد أو سيحدث له ما قد يصيبه أو ما شابه ذلك .. وذلك يكون رجما بالغيب منهم أو وفق قرائتهم لما يرونهم من تدبير يحيط بالإنسان فيفهمون منه أمورا استنبطوا أنها ستحدث له مع خبرات السنين حينما يبصرون من الملائكة بعض الأفعال حول العبد ..  
 
- ثالثا: أن عالم الجن غير ممنوع من سماع القرآن والإنصات له حتى ولو كانوا كافرين .. وأن هذا لا يسبب لهم حرق ولا ضرر ولا أذى بأي حال من الأحوال كما يزعم بعض الرقاة ممن غلبه الجهل في دينه أو زين الشيطان له ذلك في نفسه ..!!
 
- رابعا: أن النبي صلى الله عليه وسلم .. كان يصلي قبل أن يتم فرض الصلاة في ليلة الإسراء ..
 
 - خامسا: أن الجن الكافر المتبع لمنهج الشيطان وليس من نوع الشياطين .. يتم وصفه بكونه شيطان لاتباعه لمنهجية الشيطان .. ولكن هذا النوع من الممكن أن يؤمن ..
 
- سادسا: هناك تدبيرات خفية أنت لا تعلمها ولكن الله يعلمها .. ومن ذلك حضور الجن من حولك .. فليس بالضرورة أن تستحضر الجن على لسان مصاب روحانيا لتعرض عليه الإسلام كما يفعل بعض الرقاة في مشهد كثيرا ما يفوح منه رائحة الرياء ..!!
 
- وإنما يكفي أن تكون إنسان صادق في علاقتك بالله .. وقد يرزقك الله بان يحضر وقت صدقك جماعة من الجن فيؤمنوا بالله لما رأوه من إخلاصك وصدقك مع الله .. وأنت لا تعلم ولا تدري ..!!
 
- أما عن مشاهد الرقاة بعرض الإسلام على الجن الذي يصيب الإنسان بأذى .. فهذه أحوال سخيفة لا يقبلها إلا من ليس له حظ في عقله أو جاهلا في دينه .. وكأن هذا الجن المعتدي الظالم نحن مطالبون بعرض الإسلام عليه .. !! فأين نجد هذا في ديننا إذا كان ديننا يأمرنا بالإستعاذة منهم ؟!!

- بل وكأن هذا المعالج أحسن الدعوة إلى الله في عالم الإنس حتى تبقى له عالم الجن ليعرض عليه الدين ..!!

 
- وما أكثر هذه السخافات حيث تجدها على اليوتيوب .. بل وفي جلسات العلاج الروحانية لمن حضرها من الناس فهو يجد ذلك ويسمعه ..!!
 
- بل والأعجب أن هناك من يصدق ويصفق لذلك .. وكأن الله ورسوله طلبوا منا أن نعرض الإسلام على الجن المعتدي والشيطان ..!!
 
- والذي يفوق حدود السخافة والتعجب .. هو أن تجد البعض يقول لك أن الشيخ فلان قال بعرض الإسلام على الجن المعتدي لأن فيهم سفاهة .. !! وكأن الشيخ فلان هو مشرع في الدين .. وتركوا كلام الله ورسوله .. واتخذوا كلام الشيخ فلان ..!!
 
- فيا لها من عقول ستسأل أمام الله عما يفعلون .. وينشرونه بين المؤمنين .. حيث جحدوا تعاليم الله ورسوله واتبعوا كلام شيوخ .. لأنهم وجدوا في كلام هؤلاء المشايخ ما يتفق مع أهوائهم ..!!
 
- والله أعلم ..
- وبهذا يكون ختام الكلام على حديث بن عباس رضي الله عنه .. وأسأل الله أن أكون قد وفقت في ذلك ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 43 تعليقًا:

  1. ماشاء الله تبارك الرحمان
    تفصيل دقيق جدا يغلق كل الثغرات و يجيب كل التساؤلات
    زادك الله نورا وفهما وعلما يارب العالمين
    جزاك الله كل خير بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير أستاذي الفاضل أحسن الله إليك كما أحسنت لنا فهذا الجزء مهم جدا جدا من الرساله ولقد أوضحت لنا فيه بعض النقط التي كانت غامضه وغير مفهومه وبينت لنا الحق وما يرضي العقل لإدراك وفهم صحيح بدون تشتت ولا تناقض بارك الله فيك أستاذنا الفاضل

    ***********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. المال وأسمائه

    في المدرسة يسمى (رسوم)
    في الزواج يطلق عليه (المهر)
    في الطلاق يطلق عليه (النفقة)
    وعندما تأخذه من شخص لأجل مسمّى (دين) ،
    وعندما تدفع للحكومة (الضرائب)
    وفي المحكمة (الغرامات)
    الموظفون المتقاعدون (معاش)
    والموظفون الاعتيادون (الراتب)
    وعند العمال (الأجور)
    وعندما يدفع للوسطاء في صفقات تجارية ( العمولة )
    وعندما يدفع مقابل الخدمات المهنية ( الأتعاب )
    وعندما يخصص لمشروع تجاري ( استثمار )
    وعندما يؤخذ من البنك (القرض)
    عندما يؤخذ من المستدين أضعاف مضاعفة (ربا)
    وعندما يودع في البنك ( ودائع)
    وعندما يدفع لأهل القتيل (دِيّة)،
    وعندما يقدم بعد نهاية الخدمة (مكافأة) ،
    والخاطفين يسموه (فدية)
    وعندما يقدم بشكل غير قانوني في اسم الخدمة (رشوة)
    وعندما يقدم للفقراء والمحتاجين كواجب يقال له (زكاة) وعندما يعطى لهم تطوعا يسمى (صدقة)
    وعندما يدفع مقابل تأجير عقار ( الإيجار )
    وعندما يدفع من قبل العظماء يدعى ( مكرمة )
    وعندما يصرف لتصفية الذنوب ( كفارة )
    وعندما يدفع كهدية الأعياد ( عيدية )
    وعندما ياتي من المتوفى لذويه يسمى (ميراث)
    وعندما يدفن يسمى( كنز)
    وعندما ييؤخذ في الحرب يسمى (غنيمة)
    وعندما يؤخذ في السمسرة ( عمولة )


    كم أنتِ رائعة يا لغتنا العربية

    ردحذف
  4. الجزء الأول من القصة فستجده في تعليقات الموضوع المنشور بتاريخ 02 مارس 2022 .. ( ج 16 : رسالة الغيب والعرافة والكهانة والفرق بين الكرامة والإهانة - هل كان الجن والشياطين يستمعون للوحي القرآني من السماء أثناء البعثة النبوية … ) .. رابط الموضوع :
    https://khaledouf.blogspot.com/2022/03/16_2.html
    *****************************
    الجزء الثاني من القصة في تعليقات الموضوع الخاص ب " رسالة الغيب والعرافة والكهانة والفرق بين الكرامة والإهانة – الجزء 18 " ما هي الآراء في مسألة سماع الشياطين للغيبيات بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم … المنشور بتاريخ 13 مارس 2022 .. رابط الموضوع :
    https://khaledouf.blogspot.com/2022/03/18.html
    ***********
    الجزء الثالث من القصة في تعليقات الموضوع " رسالة الغيب والعرافة والكهانة والفرق بين الكرامة والإهانة – الجزء 19 " ما هي الإعتراضات التي تمنع من أن تكون الشياطين بعد وفاة النبي قد عادت لحالها الأول في سماع الغيبيات الأرضية كما كانت قبل بعثة النبي ..." المنشور بتاريخ 15 مارس 2022
    رابط الموضوع :
    https://khaledouf.blogspot.com/2022/03/19.html
    ***************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  5. 41-//
    بعنوان " العفاريت الحمر! "
    كانت السيارة تطوي بنا الطريق الزراعي المؤدي إلى المرج في طريقنا إلى الشيخ ( ك )، و بينما أمسكت عجلة القيادة بيدي، و توجهت بعيني أتبين الطريق، كانت صديقتي و أمها يتحدثان عنه و عن شهرته و ارتفاع صيته في علاج الأمراض و إبطال الأعمال و السحر، و كيف أن منزله يغص دائما بالأعداد الهائلة التي تتردد عليه من جميع المحافظات.
    كانت صديقتي تعاني من حملة عقم فشل الأطباء في علاجها، و ترتب عليه أن بدأت أمها السيدة الطيبة البسيطة " تجرجرها " و راءها و هي تنتقل من مشعوذ إلى آخر، و جرجروني معهم هذه المرة.
    و في إحدى الحواري المتربة المليئة بالقاذورات و القمامة عثرنا على منزل الشيخ ( ك ). و مررنا و نحن في طريقنا إلى حجرته بأعداد كبيرة من النساء و الأطفال الذين امتلأ بهم المكان، و عدد قليل من الرجال و هم في انتظار دورهم.
    و دخلنا حجرة حقيرة شبه مظلمة عبقت برائحة البخور، و جلس في ركن منها كهل صغير الحجم ذو وجه أسمرمعروق، يرتدي جلبابا فضفاضا مقلما، و يغطي رأسه بطاقية من الجوخ الأحمر، و يتدلى من رقبته مسبحة طويلة بخرزات كبيرة ملونة.
    و ما إن اتخذنا مجلسنا و استمع إلى شكوانا. حتى مد يده إلى كتاب كبير الحجم اصفرت أوراقه و اهترأت أطرافه، ثم أخذ يبسمل و يحوقل و يتمتم بكلمات غير مفهومة، و فتح الكتاب على إحدى صفحاته بسكين صغير كان موضوعا فوق الكتاب، ثم تناول ورقة بيضاء، و فتح زجاجة صغيرة مليئة بسائل أحمر، و أسقط منها عدة قطرات في منتصف الورقة، و ناولني الورقة في يدي، و طلب مني بتطبيقها أربع مرات، و أن أضغط عليها بأصابعي، بينما كان مستمرا في بسملته و حوقلته و تمتمته.

    ردحذف
    الردود
    1. 42-///
      و بعد أن تاه عنا في شبه غيبوبة لعدة دقائق، انتفض في مقعده فجأة، و وفتح عينيه المغلقتين و كأنما استعاد وعيه، و طلب مني أن أفتح الورقة. و فتحت الورقة التي ارتسم وسطها شكل أقرب إلى الرسوم السريالية بسبب تشبع الورقة بالسائل الأحمر بطريقة غير منتظمة.
      و هب الشيخ ( ك) واقفا في رعب و هو يطوح بيديه في الهواء بينما كان يقول في فزع و كأنما رأى جنيا أمامه: حوش يا حواش، حوش يا حواش، أعوذ بالله، بصي يا بنتي بصي، و أخذ يتابع بأصبعه الشكل المرتسم على الورقة قائلا: شوفي بعنيكي، آهه، قدامك آهه، العفريت اللي لابسك، آهه حاطط رجليه الاثنين حوالين رأسك، و مش عايز يسبك!
      و أردف في لهجة كلها ثقة و تأكيد بعد أن عاد إلى مقعده قائلا: ما تخافيش يا بنتي، بعون الله و بقوة سيدنا سليمان أنا حأعزم عليه و حأحرقه و أخلصك منه.
      و بينما كنت أحاول إخفاء ابتسامتي، تحول إلى صديقتي و مارس معها نفس الطقوس التي مارسها معي، ثم صاح في فزع بعد أن فتحت الورقة و هو يشير إلى الشكل السريالي الأحمر قائلا: بصي، شوفي، شايفة الرسمة دي شكلها غير الرسمة الثانية إزاي؟
      و مضى يقول و هو يشرح الخطوط السريالية مؤكدا : آهه ده القرين بتاعك، ساكن في بيت الولد، أنا ما جبتش حاجة من عندي، كل حاجة قدامكو آهه .
      و التفت إلى صديقتي و هو "يتعصب" و "يمصص" بشفتيه قائلا : يا ولداه عليكي يا بنتي، حتخلفي إزاي و هوه مفرشح كده في بيت الولد!
      و عاد بظهره إلى الخلف و هو يردد في ثقة و تأكيد قائلا: بعون الله، و بقوة الله، حتخفوا إنتو الاثنين، و تبقوا زي الفل.

      حذف
    2. 43-///
      و عاد ينقل نظراته الخابية بيننا و هو يقول في مكر: المرة الجاية كل واحدة فيكم تجيب معاها 100 جنيه عشان نبتدي الشغل، و دلوقتي بقى، هاتوا الحاجة اللي تطلع من زمتكم، أي حاجة. و أعطيناه "أي حاجة" ، و خرجنا و أنا أخفي ابتسامة السخرية.
      و مررت بالنساء البسيطات المغلوبات على أمرهن، و شعرت بالأسى من أجلهن و من أجلي، فقد تساوينا في عجزنا عن حل مشكلاتنا على اختلاف أنماطها، و قهرتنا الظروف التي لم نستطع التمرد عليها و الهروب منها، و أدت معاناتنا و عجزنا عن قهر هذه الظروف إلى إلقاء التبعة على تلك العوالم المجهولة لنا و على الكائنات اللامرئية الخرافية، و ألقى بنا هذا العجز و القهر بين أيدي من أصبح النصب و الاحتيال سلعتهم الرائجة.
      و عدت أسوق سيارتي متجهة إلى بيتي في مصر الجديدة، و قد اتسعت ابتسامتي التي تحولت فجأة إلى ضحكة عالية ساخرة، أسخر بها من نفسي و من شهادة الدكتوراه التي أجرجرها معي بين المشعوذين و الدجالين.
      فقد كان الجن و القرين اللذان ارتسمت صورتيهما على الورقتين كما حاول الشيخ أن يوهمنا هما إختبار " روشنباخ "، أحد الطرق المتبعة في التحليل النفسي، حيث يتم عرض بقعة الحبر الحمراء على المريض، ليقوم بتفسير الشكل الذي يراه أمامه، و بناء على هذا التفسير يستطيع المعالج النفسي أن يعرف بعض جوانب شخصية المريض.
      *****
      و بالطبع لم أعد إليه، فقد كانت لعبته مكشوفة و ساذجة و بدائية.
      و عدت إلى الطب و الأطباء، و عدت مرة أخرى " أبلبع" أدوية العلاج النفسي و المسكنات، حتى كان يوما عندما قادتني قدماي إلى الشيخ ( ع ) .

      حذف
    3. 44-///
      بعنوان " رأيته يطرد الجني "
      كان ذلك في كوبري القبة و في أحد الشوارع الجانبية، عندما دخلنا أنا و صديقتي ذلك المنزل المتواضع المكون من أربعة طوابق، الذي انتهى بنا سلمه الضيق إلى شقة متواضعة في الدور الرابع.
      و ما أن ضغطنا على زر الجرس حتى انفتح الباب فورا، و كأنما كان هناك من يقف خلفه في انتظارنا، و طالعنا وجه مبتسم لفتاة في نحو الخامسة عشرة من عمرها، و التي تراجعت إلى الخلف دون أن توجه لنا و لو سؤالا واحدا. لتفسح لنا الطريق للدخول، و هي تشير إلينا بالجلوس في بشاشة و ترحاب.
      و تركتنا الفتاة في حجرة الجلوس ذات الباب المستقل عن باب الشقة، و عادت بعد لحظات تحمل صينية عليها زجاجتين من المياه الغازية.
      و دخل علينا الشيخ ( ع )، رجل أسمر طويل نحيل متصلب القامة، تجاوز الخامسة و الستين، و هو يجرجر قدميه على الأرض في بطء، و اتخذ مجلسه على الكنبة أمامنا، و رحب بنا في كلمات غير واضحة تماما، من آثار إصابته ببعض مضاعفات مرض تصلب الشرايين كما علمت فيما بعد.
      و بدأت صديقتي التي جئنا إليه من أجلها في سرد حكايتها، فقد كانت زوجة لأحد رجال الأعمال الذي لم تنجب منه، و كانت حياتها تسير بصورة طبيعة إلى أن جاء ذلك اليوم الذي كانت ترقد فوق فراشها في المستشفى فور خروجها من حجرة العمليات، بعد إجرائها عملية لاستئصال الرحم. و بينما امتلأت الحجرة بأفراد أسرتها و زوجها، وقع بصر أحدهم بالصدفة على بقعة من الدماء على هيئة كف آدمي على بلاط الغرفة أسفل سرير المستشفى المرتفع، و ما أن أشار إليها جاذبا أنظار الآخرين لها، حتى برزت بجوارها بقعة أخرى مشابهة. و بين ذهول الحاضرين و فزعهم، أخذت هذه البقع تتكاثر و تنتشر حتى ملأت أسفل السرير بأكمله، و ما أن بدأ الهرج و المرج الذي أحدثته هذه الظاهرة الغريبة. حتى اختفت جميعا دفعة واحدة، و عاد البلاط ليبدو أمامهم نظيفا لامعا.

      حذف
    4. 45-///
      و كانت هذه هي البداية، أصبحت بعد ذلك تشعر في أثناء الغياب زوجها في بعض سفرياته و كأن هناك جسدا آدميا يلتصق بها ليلا، و كانت تشعر بأنفاسه تهب على وجهها، و عندما كانت تمد يدها بسرعة و في فزع إلى مفتاح "الأباجورة " المجاورة للسرير، لم تكن ترى سوى الفراش الكبير الخالي، و استمرت هذه الظاهرة حتى في حالة مشاركة زوجها لها في الفراش، و أصبحت لا تنام إلا إذا أضاءت نور الحجرة.
      و بدأت بعد ذلك و من وقت إلى آخر خلال النهار و عندما تكون بمفردها في المنزل، تشعر أن هناك يدا تجذب ذراعها و تقبض عليها بقسوة و عنف، و كان يتأكد لها أن ما يحدث ليس من نسج خيالها، عندما كانت تكشف ذراعها لترى علامات حمراء داكنة على هيئة أصابع آدمية.
      و تحولت حياتها جحيما بعد أن أصبحت تحيا في خوف و رعب دائمين من تلك القبضة القادمة من ذلك العالم اللامرئي المجهول، خاصة بعد أن أصبحت تلك القبضة تطاردها حتى و هي خارج المنزل.
      و جالت بين أطباء الأمراض النفسية في البداية، ثم يئست و تحولت إلى المشعوذين و الدجالين و المعالجين بالقرآن و القساوسة و الرهبان، و دامت جولاتها لما يزيد على السنوات العشر أنفقت فيها عشرات الآلاف من الجنيهات دون جدوى.

      حذف
    5. 46-///
      و من بين غرائب جولاتها التي قصتها على الشيخ ( ع ) أمامي، استعانتها بأحد الرهبان ممن ذاع صيته عن مدى قدرته على التعامل مع مثل هذه الظواهر الغريبة، حيث أخبرها أن هناك جنيا يسكن جسدها، و أنه قادر على إخراجه من جسدها.
      وبدأ الراهب بإيقاد الشموع في المكان و أمسك بالمبخرة و رفعها أعلى رأسها، و بدأ يديرها في الهواء و هو يتمتم بالصلوات و الأدعية. و ما كاد ينتهي من وضع نقطة من زيت القنديل المقدس على جبينها بيده الخالية، حتى انبعثت من جسدها جمرة نارية في حجم قبضة اليد تدحرجت إلى الأرض حتى استقرت تحت قدمي الراهب، الذي أسرع بتلقفها داخل قمقم معدني أعده خصيصا لذلك، حيث قام بسرعة بإغلاق القمقم بإحكام مستخدما في ذلك لحام القصدير.
      و أضافت صديقتي قائلة بأنها قد تحررت بعد ذلك تماما و لعدة شهور من كل أشكال الأذى و المشاغبات التي كانت تتعرض لها من قبل، إلا أنها سرعان ما بدأت رحلة المعاناة السابقة مرة أخرى.
      و بغض النظر عن صدق أو عدم صدق ما روته صديقتي و الذي كنت أعلم بعض جوانبه من قبل، إلا أن ما رأيته بعيني و عايشته بنفسي، و أقسم إنه حقيقة مؤكدة لا يطولها شك، هو ما حدث في ذلك اليوم و نحن في بيت الشيخ ( ع ).

      حذف
    6. 47-///
      فقد قام الشيخ بإجلاسها قريبا منه على الكنبة، و قام بقراءة بعض آيات القرآن على كوب من الماء قبل أن يطلب منها تناول جرعة منه، ثم أمسك بكتفيها و أدارها في مواجهته، و أخذ يحدق في عينيها بعينيه السوداوين اللامعتين و مقلتيه الجامدتين اللتين لا تتحركان و هو يتلو الآيات القرآنية، و ما هي إلا لحظات؛ حتى انهارت في مكانها مرتمية على الكنبة في غيبوبة كاملة.
      و أسرع الشيخ ( ع ) يرفع أكتافها و يسندها إلى ظهر الكنبة بينما يتدلى رأسها جانبا، و هو مستمر في تلاوته في إصرار و مثابرة، و ما هي إلا دقائق قليلة حتى انتفض جسدها فجأة في انتفاضات تشنجية متتالية عنيفة للحظات، ثم خمد جسدها مرة أخرى بينما تعالى منها صوت عال و حشي أشبه بالشخير، و إذ بنا نرى – و قد غمرتنا الدهشة – حنجرتها و قد بدأت في الانتفاخ التدريجي الذي وصل إلى حجم التفاحة الكبيرة، و تحول شخيرها إلى صراخ لا آدمي تجلت فيه كل أشكال الألم و العذاب، و كأن هناك من يخنقها ...
      و هب الشيخ ( ع ) واقفا و هو يطوح بيديه في الهواء، و يهوي بها حولها في عنف، و كأنما هو ممسك بسوط في يده يطارد و يضرب شيئا خفيا لا نراه، و هو مستمر في إصدار أوامره المصحوبة بأغلظ القسم و اللعنات مختلطة بالآيات القرآنية.
      و أخذت أنقل عيني في فزع بينه تارة و بين صديقتي الغائبة تارة أخرى، و إذا بذلك الانتفاخ الذي تكور في حنجرتها يتضاءل تدريجيا حتى تلاشى تماما، و تلاشى معه صوت شخيرها، على حين أسرع الشيخ بفتح باب الحجرة المفضي إلى السلم، و أخذ يطوح بكلتا يديه في كل الاتجاهات و كأنما يطرد شيئا خفيا خارجها، مطاردا إياه حتى منتصف درجات السلم.
      و ما إن عاد الشيخ إلى الحجرة في مشيته المتصلبة الآلية، حتى أخذت صديقتي التي علا وجهها مسحة ناعمة من الاسترخاء تفتح عينيها ببطء و تجول بهما في أرجاء الحجرة في ذهول، و هي تقول في ضعف و تساؤل : هوه إيه اللي حصل، هوه أنا نمت و اللا إيه؟

      حذف
    7. 48-///
      و ما إن عاد الشيخ إلى الحجرة في مشيته المتصلبة الآلية، حتى أخذت صديقتي التي علا وجهها مسحة ناعمة من الاسترخاء تفتح عينيها ببطء و تجول بهما في أرجاء الحجرة في ذهول، و هي تقول في ضعف و تساؤل : هوه إيه اللي حصل، هوه أنا نمت و اللا إيه؟
      و منذ ذلك اليوم الذي مضى عليه نحو عشر سنوات برئت صديقتي مما كانت تعانيه، و ارتبطت حياتها بالشيخ ( ع ) و أفراد أسرته و أصبح بيته مكانها المفضل الذي تقضي فيه كل ساعات فراغها، و أصبحت شؤون أبنائه عي شغلها الوحيد الشاغل، و صارت لا تصرف أمرا من أمور حياتها إلا بعد استشارته، و استمرت مودتها لأهله إلى الآن، حتى بعد رحيله عن هذه الدنيا.

      حذف
    8. 49-////
      كان الشيخ ( ع) عندما عرفته موظفا بسيطا على المعاش و أبا لأبناء انتهى بعضهم من تعليمهم الجامعي، على حين كان البعض الآخر لا يزال في مراحل الدراسة المختلفة. و رغم العسر المادي و الحياة التقشفة التي كان يحياها إلا أنه كان يرفض تماما قبول أي مقابل مادي ممن كان يساعدهم في حل مشكلاتهم بمختلف أشكالها، و قد قال لي فيما بعد - و عندما توثقت علاقتي أنا و زوجي به و بأسرته – إن سيدنا محمدا صلى الله عليه و سلم، قد زاره في المنام منذ عدة سنوات ، و تلى عليه بعض آيات من القرآن الكريم و طلب منه استخدامها في علاج بعض الحالات خاصة المس الأرضي، كما أمره أن يترك بابه مفتوحا أمام كل من يلجأ إليه في طلب المساعدة ساعات الليل و النهار.

      حذف
    9. 50-///
      و رغم أن الشيخ ( ع ) لم ينجح في علاج الصداع الذي أعاني منه رغم محاولاته المتكررة، فقد ظللت أتردد عليه بين الحين و الآخر سواء من أجل التسامر معه و مع أفراد أسرته، أو من أجل علاج بعض الحالات التي يهمني أمر أصحابها، و من بينها حالة ابن شقيقتي ذلك المهندس الوسيم الذي حير الأطباء.
      كان ابن شقيقتي في دورة تدربية بأمريكا لعدة شهور عندما بدأ يعاني من حالة من القيء المستمر، و عرض نفسه على الأطباء هناك و لم يتوقف القيء. و عاد إلى القاهرة ليستكمل جولته بين الأطباء، و لم يتوقف القيء و انتهى به المطاف إلى أن يسكن فراش المرض في المستشفى ليحيا على المحاليل، و أخذته إلى الشيخ ( ع ) . و تكررت نفس القصة التي شاهدتها بعيني من قبل عندما أخرج الشيخ الجني من جسد صديقتي، و نجح في طرد الجني الذي تكور في حنجرة ابن شقيقتي كالتفاحة قبل مغادرته لجسده، و خرج من بيت الشيخ إنسانا جديدا مختلفا، لم يعد إلى المستشفى و لكنه عاد إلى البيت.

      حذف
    10. 51-//
      بعنوان " دخل للشيخ محمولا و غادره يمشي على قدميه"
      و من القصص التي عايشتها مع الشيخ ( ع ) ما حدث مع ذلك الشاب الذي دخل إليه محمولا، و خرج من عنده يمشي على قدميه.
      هل هي قوة إيحائية خارقة كان يتمتع بها الشيخ ( ع ) أم أنها نفحة ربانية خصه بها الله سبحانه و تعالى؟
      فقد حدث أن دخلت علي و أنا في مكتبي بالكلية قبل امتحان أخر العام بثلاثة شهور امرأة بسيطة في أوائل الخمسينيات من عمرها، ترتدي جلبابا فلاحيا أسود و تلف رأسها في طرحة سوداء، حيث أخبرتني بكلمات تنضح بالمرارة، أن ابنها الذي كان من بين طلابي في الفرقة الثالثة قد أصيب بالمرض الذي أقعده لأكثر من سنة، و الذي منعه من التقدم للامتحان في العام الماضي، و منعه من التردد على الكلية منذ بدء العام الدراسي الحالي، و أنها قد قدمت لتوها عذرا مرضيا له عن عدم تقدمه لامتحان هذا العام أيضا. و علمت من هذه السيدة أن ابنها لا يعاني من أي مرض عضوي معين، و إنما يعاني فقط من إصابته فجأة بحالة من الضعف البالغ و الوهن، الذي يجعله لا يغادر الفراش إلا للحمام فقط، و لا يتناول إلا قدرا ضئيلا جدا من الطعام الذي لا يكاد يكفي طفل صغير رغم إلحاح أفراد أسرته، و رغم أنه كان حتى إصابته بذلك الوهن يتمتع بشهية هائلة و قوة جسمانية جبارة أهلته لأن يعمل عتالا في سوق الخضار ببورسعيد في إجازة الصيف بل و في خلال العام الدراسي بعد انتهاء محاضراته؛ لمساعدة والده الذي كان يعمل جنديا في الشرطة.
      و شعرت حيال دموع السيدة التي كانت تنهمر من عينيها في أثناء حديثها بنوع من التعاطف البالغ، الذي دفعني إلى أن أعرض عليها زيارتهم في منزلهم لإقناع ابنها بالعودة إلى الطبيب للعلاج، حيث كانت تنتابه موجة من الهياج كلما ترددت داخل المنزل الأحاديث حول الذهاب به إلى الأطباء، كما و عدتها بعمل اللازم حيال تحمل الكلية كل مصاريف العلاج.

      حذف
    11. 52-///
      قمت أنا رفقة طالبة عندي بزيارة الطالب بمنزله، و قص علي الطالب و هو يبتسم في ضعف، ما كان يحدث له في إحدى المرات التي كان فيها أخوه الكبير يحمله فيها إلى الأماكن الأخرى من الشقة، أو عندما كان يحمله حتى أسفل السلم إلى أن يصل به إلى الشارع، حيث كان لا يكاد يشعر بأن ذراعي أخيه قد تخلت عنه و أن أقدامه قد لمست الأرض، حتى يجد نفسه و قد انتابته حالة غريبة من القوة الخارقة، و كأنما قد تلبسته الشياطين و هو يعدو في قفزات واسعة؛ ليرتمي في لهفة على الفراش لاهث الأنفاس، و كيف أنه يشعر بأن داخله شخصين: أحدهما يمتلئ بالرغبة في الحياة و الانصهار فيما ينصهر فيه أقرانه من الشباب، و الآخر يكبله بسلاسل حديدية إلى الفراش.
      و قطع حديثه صوت أمه التي أخذت تشكو من ضعف شهيته و كميات الطعام القليلة التي لا تكاد تكفي طفلا صغيرا، و التي لا يتناولها إلا بعد مطاردتها له و إلحاحها عليه. و تترحم على الأيام و السنوات السابقة لمرضه، و التي كان لا يكف فيها عن تناول كل ما تقع عليه يده في شهية منقطعة النظير، و شهرته السابقة بين شباب الحي من حيث قوته العضلية و حيويته. و استأنفت الأم حديثها الذي اختنق بسيل دموعها مؤكدة أن ما أصاب ابنها كان نتيجة " النظرة" أو الحسد، الذي لا بد و أن يكون قد أصابه من عيون بعض الجيران بسبب تميزه عن باقي الشباب بوسامته و طول قامته و متانة بنيانه.

      حذف
    12. 53-///
      و فشلت في ذلك اليوم في إقناع الشاب المريض بعرض نفسه على احد أطباء الأمراض النفسية على نفقة الكلية حتى و لو كان ذلك بالقاهرة، متعللا بأنه قد سبق له التردد على بعض أطباء الأمراض النفسية في بورسعيد، و أنه واظب على مدار شهور عدة على تعاطي أدويتهم دون جدوى، و أنه لم يعد يؤمن بالطب النفسي و أن شفاءه رهبن بمعجزة إلهية من عند الله.
      و ما أن استشففت من حديثه تلك الرنة الإيمانية، حتى ومض في ذهني اسم الشيخ ( ع ) حيث قررت بذل محاولة أخيرة كنوع من العلاج النفسي، لاستغلال هذا الجانب الإيماني من أجل الشفاء. و لم يتحمس الشاب على الإطلاق عندما عرضت عليه أمر ذهابه إلى الشيخ، حتى يقرأ له بعض الآيات القرآنية التي ربما حملت له معها الشفاء، بينما تحمست أمه لتلك الفكرة حماسا هائلا، و كتبت لهم عنوان الشيخ ( ع ) في القاهرة تفصيلا بعد أن أكدت لي الأم أن أخاه سوف يأخذه إليه قسرا في نفس اليوم. و انصرفت أنا و طالبتي و قد ملأني الأسى و الإشفاق على هذا العود الأخضر الذي امتصه المرض و ألقى به إلى الفراش. و توسلت إلى الله أن تنجح أسرة المريض في الذهاب به إلى الشيخ ( ع )، فقد تكون تلك الزيارة سببا في ارتفاع حالته النفسية و المعنوية و تحسن مستوى جهازه المناعي، مما قد يعينه على مقاومة ذلك المرض المجهول.
      و في اليوم التالي و قبل عودتي للقاهرة اصطحبت طالبتي إلى منزل الشاب بعد انتهاء محاضراتي، و وقفت أنتظرها لدى الباب الخارجي للمنزل بعد أن طلبت منها الصعود إلى شقته لمعرفة ما إذا كان قد توجه إلى الشيخ ( ع ) في اليوم السابق أم لا.

      حذف
    13. 54-///
      و بينما كنت أنتظر طالبتي و قد غرقت في أفكاري حول هذا الشاب، و ما هي إلا دقائق قليلة، حتى تناهى إلى سمعي صوت أقدام تهبط الدرج الخشبي في قفزات سريعة نشطة. و ما أن التفت ناحية الدرج، حتى فوجئت بنفس الشاب الذي كان بالأمس هيكلا عظميا شاحبا زائغ النظرات، إذ بي أراه و قد توقدت نظراته بالحيوية و الشباب و توردت وجنتاه، و غرق وجهه كله في ابتسامة واسعة مشرقة و هو يصيح بي، و هو يصافحني و يشدني ناحية الدرج قائلا في ابتهاج: أنا خفيت يا دكتوره، أنا خفيت يا دكتوره، من ساعة ما رجعت و أنا بانزل و طلع السلم لوحدي ميت مرة، لازم تطلعي تشربي الشربات. و لفتني فرحة عارمة بينما أخذ قلبي يدق دقات سريعة هائجة من تأثير المفاجأة و أنا أصعد الدرج خلفه، حيث تقدمني في خطوات تابثة نشطة، و حيث استقبلتني أمه على رأس السلم بالأحضان و بزغرودة رفيعة عالية تعبر بها عن فرحتها الغامرة بشفاء ابنها، بينما امتلأت الشقة الصغيرة بعدد كبير من أفراد الأسرة و الجيران من المهنئين.
      و علمت من الشاب الذي أخذ يقص علي ما حدث، أن أخاه الأكبر قد حمله في مساء اليوم السابق إلى أسفل المنزل، حيث مدده في المقعد الخلفي لإحدى السيارات الأجرة التي يمتلكها أحد الجيران، و حيث توجهوا إلى منزل الشيخ ( ع ) في القاهرة، و أن أخاه بمعاونة ذلك الجار حملاه إلى شقة الشيخ الذي قابلهم فور وصولهم، و الذي أخذ بعد انتهائهم من احتساء الشاي الذي قدمه إليهم في قراءة بعض الآيات القرآنية و هو ينظر في عيني الشاب.
      و قص علي ذلك الشاب و هو يبدي دهشته و تعجبه، كيف أنه قد استغرق في نوم عميق بمجرد أن حدق الشيخ ( ع ) في عينيه، و كيف أنه قد استيقظ فجأة من ذلك النوم العميق، الذي لم يستغرق أكثر من عشر دقائق كما قال له أخوه، و قد انتابه الشعور بأنه قد خلق خلقا آخر، و قد اختفى ذلك الشعور الذي كان يتملكه بأن هناك شخصا آخر بداخله مكبل القدمين، و كيف أنه انحنى على يد الشيخ ( ع ) ليغمرها بقبلاته عندما كان يغادر شقته و هو يسير على قدميه قبل أن يهبط الدرج.

      حذف
    14. 55-///
      و أخذت أتابعه بلهفة و قد ابتسمت كل ملامحه، و هو يحكي لي كيف أنه عند عودته إلى بورسعيد في نحو العاشرة مساء انضم إلى بعض الشباب الحارة ممن كانوا يلعبون الكرة في الشارع، و كيف أنه التهم وجبة العشاء التي أعدتها له أمه بتلك الشهية البالغة التي لم يعرفها منذ شهور طويلة، و أنه ظل حتى ساعة متأخرة من الليل و بدءا من الصباح الباكر يهبط قفزا على الدرج من فرط السعادة و النشوة البالغة، ليجري في الحارة و حتى الشارع الخارجي ثم يعود مرة أخرى ليرتقي الدرج قفزا حتى باب شقته.
      و انصرفت أنا و طالبتي من منزل ذلك الشاب و قد أخذت الفرحة تزغرد في أعماقي، فقد حدثت المعجزة.
      و وجهت اهتماما استثنائيا لذلك الشاب فيما تلى ذلك من شهور، و حتى موعد الامتحان الذي اجتازه بنجاح، و تابعت – عن قرب عندما انتقل إلى السنة النهائية – كل أوضاعه الدراسية و نشاطاته الكثيرة الأخرى التي كان يمارسها من خلال اتحاد الطلاب و كذلك عمله بسوق الخضار الذي عاد إليه في غير أوقات الدراسة. و لم أكف من متابعة أخباره حتى بعد تخرجه و التحاقه بالعمل كأحد الأخصائيين الاجتماعيين حتى الآن.
      رغم مرور عدة سنوات على ما حدث، فإنني مازلت أتساءل دون أن أحصل على إجابة عن تساؤلاتي : هل كان شفاؤه على يد الشيخ ( ع ) معجزلة إلهية، كانت الآيات القرآنية التي رددتها شفتا الشيخ ( ع ) طرفا فيها؟ هل كان عامل الإيحاء بأن الشيخ صاحب كرامات، هو العامل الأساسي في شفاء ذلك الشاب؟ هل كان شفاء ذلك الشاب في تلك الليلة على وجه الخصوص من قبيل الصدفة فقط و لاشيء آخر؟
      أسئلة كثيرة دارت في ذهني و ما زالت تدور. أسئلة ستظل بلا إجابة، ستظل بلا إجابة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

      حذف
    15. يا أختي نجوى ..
      1- فلو لاحظت أن جلسة علاج مع السيدة الأولى قرأ آيات قرآنية على الماء و شربت منه و هي المرحلة الأولى من العلاج ثم بدأ يحدق بعينيه، و نفس الشيء عمله مع الشاب أعطاه الشاي ثم بدأ ينظر بعينيه إلى الشاب – أظن و الله أعلم قرأ على ماء الشاي الآيات القرآنية لأنه علم أن الشاب متوجس منه و لن يشرب الماء -
      2- بالنسبة لسؤالك عن الآيات التي كان يقرأها الشيخ (ع ) لو عند صاحبة فكرة عنها، لو كانت تتذكرها ما كانت لتخفيها عنا و الله أعلم، و ممكن يكون بيقرأ بسرعة دون أن تدرك ما يقول و رأيت الكثير منهم لأنه لا يرقي بمعنى الرقية فقد تقتصر قراءته على أية أو آيتين فقط و منهم لا يحفظ سوى السور القصيرة التي يصلي بيها، فالعبرة و المعنى و السر يكمن في القارئ يا أختي ..
      أتظنين أن قراءة آيات معينة من القرآن الكريم هي الكفيلة في العلاج هيهات هيهات يا أختاه فعندك المدونة ما شاء الله فيها الكثير الكثير من الخير فما أدراك مصدرها - و لولا أنني أعرف أن الأستاذ لايحب المدح لكنت قلتها - خلاص خلينا نكمل يا أستاذة نجوى ههههه فالعبرة و المعنى و السر يكمن في القارئ يا أختي و صدق توكله على الله ..
      و أستحضر هنا ما قال أستاذ خالد خلال رده على تعليق للأخ نزار جزاهما الله خيرا :
      التأثير لا يحدث إلا من النفس الفاعلة، لازم يبقى فيك همة قلبية وعزيمة مصحوبة برجاء تطهير هذا الجسم قدر المستطاع .. فينفعل معه أرواح طيبة وتساعده لصدق نيته .. حتى ولو لم يكن على علم بالعالم الغيبي أصلا ..!! (ولكن حقيقته أن له وصل روحاني أو روحي سواء علم بذلك أم لم يعلم) ..!!
      فتاخد بالك .. أن الوسائط سواء ماء أو يد أو تراب أو طعام أو شراب أو أي شيء أيا ما كان لو كان طاهر مباح .. ينفعل مع الهمة القلبية .. ولذلك كثير من الناس لا ينفعل معهم شيء ولو قاموا بتطبيق الطرق بحذافيرها .. ليه ؟
      - لأن فاقد الشيء .. لا يعطيه .. وفاقد الشيء هنا (فاقد الهمة القلبي ..
      * وعلى فكرة : قد يكون لديك إرادة الخير .. ولكن ليس لديك الهمة القلبية .. ليه ؟
      - لأن الهمة القلبية لها ضوابط .. أهم ضوابطها صدق التوكل على الله والرضا بالقضاء والقدر قبل حدوثه وبعد حدوثه ..!!
      - عشان كده كان زمان يوجد مشايخ أهل بركة .. لصدق العزيمة مع الله .. فينفعل معه من عالم الغيب بالتأييد لأفعاله بإذن من الله .. وهو لا يعلم كيف يتم الأمر .. إلا أنه لا يلتفت لغير الله ولا يرجو غيره .. لأنه باق في مقام الرضى مهما فعل به مولاه .. نفعا وضرا – قبضا وبسطا – عطاء ومنعا .. لأن قلبه لم يعد مدرك لشيء إلا الله .. انتهى كلام الاستاذ
      ***********
      يمكن الرجوع لللتعليق و الردود ففيه من الفائدة الكثير إن شاء الله :
      ج28: رسالة الرقية الشرعية: هل تصح ملامسة النساء في الرقية الروحانية - كيف يستبيح البعض أجساد النساء في الرقية - هل هذه الأحاديث فيها دلالة على استباحة ملامسة النساء باليد وقت الرقية من الإصابة الروحانية - ما هي الضوابط في استخدام اليد مع الرقية بتاريخ 08 أغسطس 2019 من قسم رسائل عن الرقية الشرعية، رابط الموضوع :
      https://khaledouf.blogspot.com/2019/08/28.html

      حذف
    16. و فكرتيني ياأختي نجوى في معالج رحمة الله عليه كان يبلغ من العمر مائة سنة و أكثر و كان صديقا عزيزا علي – كنت قد تحدث عنه سابقا - و يعالج ما هو روحاني و عضوي ببساطة شديدة و يكتفي بقراءة الفاتحة و سور قصيرة عندما يبدأ في شكل خطبة ثم يضرب بقبضة يديه على صدره بقوة لدرجة تسمع دوي صوت قوي و كنت حضرت عدة مرات هاته الجلسات لايف و كنت قمت في يوم من الأيام بزيارته في مكان عمله و طلب مني أن أقف أمامه و بدأت أشاهد و أتابع طريقة علاجه فكان عند صرع المصاب يتحدث العارض لكن الشيخ المعالج رحمه الله لا يتجاوب معه و يأمر الحضور بضرب الكفين في شكل تصفيق لطيف مع الذكر " لا إله إلا الله محمد رسول الله .. هذه ساعة من ساعات الله يحضر فيها النبي رسول الله قوموا قوموا و مدحوا لله يا العاشقين في رسول الله و غيرها في شكل أناشيد و أمداح نبوي بطريقة مغربية ... " بصوت مرتفع في سيمفونية منقطعة النظير و انسجام – و أنا أكتب و كأني أسمعها تتردد في أذناي - و كنت تحس عنده بهدوء و راحة نفسية في جو روحاني غريب .. كان أحيانا يبلغ عدد زائريه في اليوم مائة شخص و أكثر " و يعالج مقابل مبلغ زهيد، و اليوم و بعد موته أمسك مكانه شخص يدعي أنه تلقى منه المهنة لكن هيهات هيهات فقد أخبرنا قبل أنه ليست حرفة يتعلمها و إنما هي شيء لم أتعلمه بل هبة من الله ، المهم و أنا أشاهد ذلك المشهد و الطريقة في العلاج جال في خاطري سؤال: كيف يعالج الناس و بهذه البساطة ، و فجأة و دون سابق إنذار أمر الكل بالسكوت و قال يكفي أن تقول " إنا فتحنا لك فتحا مبينا " و ربنا سيتولى أمر ذلك و أضاف أكتب هذه الآية و حفظها ، يقول هذا الكلام و هو ينظر إلي و كأنه سمع ما جال في خاطري لحظتها .. الله يرحمه
      و آسف لو في لخبطة أو تقصير مني في الرد .. أو طولت في الرد
      و ما زال في جعبتنا الكثير فيما يخص هذه القصة .. استحملونا بس .. و اوعى تترك المدونة إوعاك أه ههههه
      اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا و كريم تحب الكرم فتجاوز عنا يا ألله
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    17. التعليق الأول من الأخ نزار و رد الاستاذ خالد عليه تجده في الموضوع :
      هل تصح ملامسة النساء في الرقية الروحانية - كيف يستبيح البعض أجساد النساء في الرقية - هل هذه الأحاديث فيها دلالة على استباحة ملامسة النساء باليد وقت الرقية من الإصابة الروحانية - ما هي الضوابط في استخدام اليد مع الرقية الجزء 28 من قسم رسائل عن الرقية الشرعية، المنشور بتاريخ 08 أغسطس 2019
      رابط الموضوع :
      https://khaledouf.blogspot.com/2019/08/28.html

      حذف
    18. أحسن الله إليك يا أخي حسن وزادك من فضله

      حذف
    19. ربما سؤالك و ردي عليكي يا أختنا نجوى يكون فيه فايدة و خير و رزق للأخرين سواء الآن أو مستقبلا، و ربنا يمدك بمدده و يجعلك عونا للناس.
      أحسن الله إليك أخي الحبيب محمد راغب و للجميع.
      أوكي.. دلوقتي نخش على القصة هههه

      حذف
    20. 56-///
      و حاول الشيخ ( ع ) معي كثيرا، حاول إنقاذي من ذلك الألم الذي يعربد في رأسي حاول ... و حاول ...
      و تمنيت لو أن هناك جنيا بالفعل يسكن فيها، فلن يستطيع أن " يزرجن" أمام قوة و سطوة الشيخ طويلا. و أخبرني بعد أن حدق في عيني بعينيه الجامدتين الساكنتين و هو يتلو القرآن أنني لا أعاني من أي مس شيطاني أو جني.
      جاء بيتي و دار في أرجائه يتلو القرآن، و صلى على نفس سجادة الصلاة التي أصلي عليها. جعلني لا أشرب إلا من المياه التي يتلو عليها القرآن. أمسك برأسي مرات و مرات و هو يردد القرآن. جعلني أردد يوميا بعض الآيات و أؤدي أعدادا معينة من الصلوات، و فعلت. طلب مني أن أعد أرغفة الخبز و اللحم و أوزعها بنفسي في بيوت آل البيت، و فعلت. و ظل الألم يملأ رأسي، ظل الجني يعربد فيها.
      و مع أن الجني كان لا يزال "يتشاقى" و " يتنطط " و " يتشقلب" فيها. و مع أنني فقدت الأمل في الشفاء على أيدي الشيخ ( ع )، فقد ظللت أحبه و أحترمه و أقدره، فقد كان نورانيا رغم سمرة بشرته، و كان رقيقا، طاهرا، نقيا، رغم سواد عينيه المتحجرتين، رحمه الله.
      هل كان خلاص صديقتي و ابن شقيقتي و الآخرين على يده مجرد صدفة؟ هل كان عامل الإيحاء و الإيمان المطلق وراء هذا الخلاص؟ هل كان العذاب الذي عانى منه من قادتهم أقدامهم إلى بابه عرضا لبعض الأمراض و العقد النفسية؟ هل كان شيخا مبروكا أمده الله بنفحه من علمه و قدراته؟ أعتقد أن هذه الأسئلة ستظل بلا إجابة!!
      *****
      و بينما كنت أتردد على الشيخ ( ع ) آنس بصحبته، و أسعد بابتسامته النورانية التي كان يقابلني بها و هو يردد كلمات سعادته و سعادة ملائكة بيته بدخولي عليهم، كان الصداع يجرجرني وراءه لأعتاب أطباء الأمراض النفسية؛ " لأبلبع " الحبوب المهدئة، و " أبلبع " المسكنات، حتى ذهبت إليه ... إلى الدكتور ( ش ) الذي تلقى جانبا من دراسته الطبية على أيدي الجن!
      و إليكم قصة جديدة.

      ************
      تتمة القصة مع الدكتور ( ش )، تجدها في الموضوع الجديد المنشور بتاريخ 23 مارس 2022 (الجزء 22 : رسالة الغيب والعرافة والكهانة - هل جاء لفظ العِرافة والعرَّاف في الشريعة الإسلامية - هل جاء لفظ الكهانة والكاهن في نصوص الشريعة الإسلامية - ما هو الفرق بين الكاهن والعرَّاف عند أهل العلم الشرعي... )
      رابط الموضوع : https://khaledouf.blogspot.com/2022/03/22.html

      حذف
  6. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    مدد ياالله مدد

    ردحذف
  7. اسئلة جميلة استاذنا الفاضل
    تفتق عنها زيادة فهم وتثبيت لأمور سبق وعلمتنا اياها
    بارك الله لنا فيك وفتح عليك بالمزيد
    اللهم امين يارب العالمين

    ردحذف
  8. ( وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا )

    ﴿ وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ ﴾

    ردحذف
  9. قصه البر بين الازواج

    هذه الرسالة لكى زوجتى الحبيبة
    واتمنى منكم تدعوا لها ..ولا تتكبرو
    زارنا الموت ,,,
    ما كنش العشم يا ام ملك مش ده الى اتفقنا عليه يا غالية .النهرده و بكرة مرتبط بوجودك قولتلك مش هقدر اكمل لوحدى . ملك وليلى وجميله بيسآلونى عليكى كتير ومرتبين هدومهم ولعبهم علشان لما تيجى تتبسطى وتحضنيهم . (وحشتينى يا سمر) ووحشنى قعدتك الهادية وريحتك وضحكتك واكلك واهتمامك وخوفك علينا . كان كل طموحك بيتك وبناتك وتعيشى سرك هادى مالكيش طلبات راضية ومتسامحه وبكلمه تتراضى نفسيتك كانت سهله . ولما تقوليلى خلى عندك دم وساعدنى وبلاش تطول على الكافى شوب بالليل وتعالا بدرى وبرضه كنت متمرد ومش بسمع الكلام وكنتى تسامحى وتعدى عاوز اقولك (وحشتينى يا سمر) . عارفك مش مقصره مع البنات وبتجيلهم فى الحلم كل يوم وبتلعبى معاهم وتغنيلهم وهما بيحكولى . ملك يا سمر رافضه قبول حتى فكرة بعدك حاولى بالله عليكى تساعدينى وتقوليلهم فى المنام وطمنى قلبهم وقلبى ,
    وصيتك ليه يا سمر طول ما انا عايش اطمنى مش هقصر فيها.
    سأتذكر أخلاقك وعلمك وطيبتك وقوتك وإصرارك والتزامك امام الله.. والتزامك معى بما اتفقنا عليه منذ ٨ سنوات اننا نبنى أسرة لا تهدم.. والحمدلله لم تهدم ولن تهدم بغيابك.. كان لكى الفضل بعد الله سبحانه وتعالى فى بناء هذه الأسرة وفِى بنائى انا ودفعى للامام .. وتركتى بناتك الأبرار وهم الآن سندى من بعدك .
    حبيبتى أنا لست وحدى أنتى معى فى كل لحظة وفِى كل خطوة حتى القاكى.. أن دموعى لا تكفى لفقدانك وعقلى يتشبث بصورتك واحمد الله أنه يقوينى وأنا أقبل إرادته ومشيئته.. دعواتى من قلبى أن يجعل الله لكى مكانا فى الجنة فقد هيئتى لنا جميعا بعشرتك جنة على الأرض.. كم أحببتك امرأة هى لى وطن.
    صديقتي العزيزه عشنا معا مؤمنين بالله راضين بقضائه و قدره ، وسأظل على هذا الإيمان بعدك ، فكما آمنتِ و احتسبت ورضيت بما كتبه الله لكِ من البلاء والمرض، وأردتِ أن يحتسب لك الله ذلك في ميزان حسناتك، فكذلك أنا أحتسب إلى الله صبري وفقدي لامرأة مؤمنة ملأت بيتي نورآ.
    زوجتي الحبيبة
    حاولنا دائماً أن نبقى معاً لآخر العمر، لكن لم يخطر ببالنا أنّ اللقاء لا يدوم، وأنّ القضاء والقدر هو سيد الموقف، وأنّه ليس بيدنا حيلة أمام تصاريف القدر، وتقلباته. صعب علية اني اشوف أحتضارك بعنيه وانا واقف عاجز واقوم بتجهيزك وتجهيز مراسم الدفن ونقل جسدك الطاهر الي مثواكي الاخير بمصر وادفنك بآيدي .
    زوجتي الشهيدة بمشيئه الله :
    لن انسا أخر لقاء بيننا لما قولتيلي ( معلش تعبتك يا حبيبي وبوستي ايدي وقولتيلي ربنا يبارك في عمرك ويجبر بخاطرك ويراضيك ويفتحها في وشك.). عندما أخبرني الطبيب بتوقف القلب لاول مرة ومن اللحظه دي ايقنت بوجود ملك الموت بالغرفه . قولتله بالله عليك براحه علي ام ملك خد الامانه علي مهلك وقولتله قول لسيدنا النبي احمد بيسلم عليك وبيوصيك علي ام ملك خليها جنبك واشملها بشفاعتك لحد ما نتقابل في الجنه.
    احسنوا لمن تحبون ف والله إن الشوق بعد الموت لا يطاق مش قادر أوصف حالتي إلا بجملة إن الله مع الصابرين .
    في قلبي دائمآ يا أم الغاليات ( ملك _ ليلي _ جميله) .وما تنسنيش في التشفع والي جوارك وجوار سيدنا النبي.
    زوجك المخلص أبو ملك
    منقوول

    ردحذف
    الردود
    1. إنه الإخلاص والحب الصادق نقل ممتاز أستاذ عادل مع وجود إحساس قوي بين السطور وأنت تكتب هذا الكلام غفر الله لهذي الزوجه الصالحه وجعلها الله من أهل الجنه اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات... اللهم آمين يارب العالمين

      حذف
  10. إن كنت تبدي لأخيك نصحه
    فإجعل لين كلامك رسولا له
    فلين الكلام كالبلسم
    يسري في القلب و يشرحه
    و قسوة القول كالنمنجل
    تردي القلب قتيلا وتكسره
    لا هو ملزم بتصديقك
    ولا أنت ملزم بإقناعه
    لكن الكل ملزم بالود الذي لا يفسده الخلاف و الإختلاف
    و إختر لك في النصح وقت صفى
    حتى يستمع لك المنصوح بقلب مقبل
    و إختر لنصحك خلوة فالنصح بين الناس مذمة
    وحاول بالتلميح أولا فإن لم يفهم المنصوح مقصدك فلابد من تصريح
    للاخوة حق الإرشاد و التنبيه مع المحافظة على رباط الود حتى لا ينقطع
    فراعي المشاعر حتى لا تكسر بخاطره

    عطر الجنة

    ردحذف
  11. السلام عليكم الاستاذ خالد
    لقد قرات لحضرتك( ان الله يأمر القرين الملكى لفتح مجال للروح للتلقى الربانى كما يحدث ذلك مع الروحانين خدام الجن ولكن من خلال قرين الشيطان لتلقى من الجن او الشيطان) افهم من كلام حضرتك انه يفتح ايضا مجال للروح ومعنى ذلك تربيه روحيه فاسده او تلويث روحى ؟ هل معنى ذلك ايضا أن الروح ليست طاهره وستظل طاهره إلى آخر العمر ؟
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم أخ محمود إلى أن يجيبك أستاذي و بعد إذنه طبعا
      اردت أن أشارك ما جال في قلبي أثناء قراءة سؤالك و ٱن أخطأت الأستاذ يصحح لي
      الروح نفخة من الله عز وجل خلقت على طهارة و عمل العبد هو الذي يحدد هل هي روح طاهرة أو فاسدة
      كلما زاد عمله الصالح مع الله غلبت عليه لمة اللملك و زادت الروح طهارة و صفاء فترى و تسمع و تتحرك بنور الله
      و العكس صحيح كلما كثرت المعاصي غلبت لمة الشيطان فأظلمت الروح و فلا تتحرك إلا بأهواء النفس و الشيطان كما ؤكرت مثال عن خدام الجن يصبحون عبيدا لهم
      طهارة الروح و فسادها منوط بعمل العبد ودوام هذه الطهارة أو الفساد منوط أيضا بدوام هذا العمل سواء خير أو شر
      إن كان الشخص مثلا من روحانين الفاسدين و إستمر على فساده إلى موته فهذا روحه فاسدة
      و إن تاب توبة نصوحة و أصلح بينه وبين الله و خلقه فالله عفو رحيم و يصلح هذه روح بقدر صدق صاحبها
      في الأخير الله خلقنا على طهارة و نحن من نفسد أرواحنا أو نصلحها بأعمالنا والله اعلم

      حذف
    2. السلام عليكم
      رد حضرتك جميل ولقد سألت حتى اربط بين بعض المصطلحات
      ١/هذا الشخص لا يحتاج علاج ولاكن يحتاج تربيه روحيه
      ٢/كيفيه حدوث التلويث الروحانى من قبل الراقى الروحانى او الصوفى الروحانى او الروحانى الفاسد
      ٣/حدوث تسليط روحاني على منطقه الصدر
      ٤/أصحاب الديانات الأخرى لايمكنهم الوصول من خلال مكاشفتهم الروحانيه ابدا إلى أنه( لا اله الا الله محمد رسول الله ) لاختلاف االاستمداد والوسيط وهو القرين الشيطان
      وبعد رد حضرتك تذكرت حينما تقبض روح شخص خبيث تكون رائحتها كريهه وتكرهها الملائكه أثناء صعودها إلى خالقها
      جزاكى الله خيرا
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      حذف
    3. نسيت اقول انه ايضا المعتقدات الخاطئه والمغلوطه والملوثه التى تم استمداد الروح بها تؤثر على روح الشخص ورؤيته للامور ؟ ولذلك هم الاستاذ خالد تصيح المفاهيم الخاطئة والمغلوطه ونقل الإنسان من الاستمداد الروحانى عن طريق القرين الشيطاني إلى الاستمداد الروحى من رب العزه سبحانه وتعالى عن طريق القرين الملكى ؟؟؟؟؟؟
      شكرا حضرتك
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      حذف
    4. أخي الفاضل محمود علي ..
      - لا احد يفتح مجال للروح .. ولا قدرة له على ذلك .. سواء إنس أو جن او ملك .. لأن الروح لا قدرة لأحد على التصرف فيها .. حتى في عالم المنامات لا قدرة لأحد على التصرف فيها .. حتى من يتوهمون بقدرتهم على التصرف في أحلامهم فهذه أحلام نفسية وليست أحلام روحية !!

      - ومثلا .. الذي يرى أحداث في المنام أو حتى من يكلم الموتى في حال اليقظة وكأنه يراهم .. فهذه تسمى انعكاسات على الروح لأنها هي التي لها المقدرة على فك هذا التشفير الآتي من العالم الخارجي .. وهذا قد يكون حق وقد يكون باطل وهذا يتوقف على طهارة القلب حيث أن القلب مرآة الروح .. فإن كان القلب سليم كان الأدراك سليم وحق .. وإن كان القلب غير سليم فسيكون الإدراك غير سليم .. وبالتالي مثلا لو استشعر انسان بوجود شيء روحاني في مكان ما كان فيه .. فهذا لأن روحه استشعرت ذلك وفكت هذه الشفرة وأرسلت للقلب رسالة تقول له انتبه يوجد خطر فيحدث مثل القبض والضيق والخنقة .. حتى ينتبه الإنسان من هذا المكان ويرحل ..

      - فالروح وسيلة استقبال بقدر سلامة القلب وطهارته ومدده من الله .. أي أن الروح تستمد من القلب .. وبقدر سلامة القلب ينعكس عليه من الأمور الغيبية كالخواطر والمكاشفات وما شابه ذلك ..

      - وأحيانا تكون الروح وسيلة كاشفة للماورائيات أي للعالم الغيبي .. ويتوقف سلامة هذا الكشف على سلامة القلب والعقيدة ..

      - واحيانا يتم التأثير على الروح من عالم القرين .. سواء الخير أو الشر .. ويظهر أثر ذلك في المنامات واحيانا في اليقظة ..

      - والخلاصة هي أن:
      - إدراك الروح يكون بقدر ما يحمله قلب الإنسان من معتقد صحيح وقلب سليم .. فبقدر قلبك السليم وعملك القويم يكن مددك من العظيم جل شأنه .. !!

      - ولذلك اهتم القرآن واهتم النبي بالقلب .. لأنه محل نظر الله .. ولم يرد كلام كتير في الدين عن الروح .. لأن الروح مرتبطة بما يحمله القلب من خير أو شر أو كلاهما .. فإن صلح القلب صلح الجسد كله وإن فسد القلب فسد الجسد كله ..

      -فلنهتم بقلوبنا قدر المستطاع لأنها محل نظر الله .. ونسأل الله أن يزكي نفوسنا ظاهرا وباطنا لنا فهو خير من زكاها .. هو وليها ومولاها .. آمين يارب العالمين ..
      هذا والله اعلم ..
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. السلام عليكم الاستاذ خالد
      شكرا لرد حضرتك الطيب وجزاك الله عنا كل خير
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعلى أهل المدونه الكرام

      حذف
  12. جمله سمعها لي صديقي في العمل عبر مقطغ فديو علي التليفون وهي

    ((إن لم تأتي بجديدٍ إلي الدنيا فأنت عبأٌ عليها))

    لقد كررت سماع هذه الجمله أكثر من مرة وأنا في حيره من أمري وجلست أبحث في داخلي عن حدث جديد فعلته في الدنيا وبعد فتره من البحث النتيجه لم أجد لي حدث مميز حدث رائع فتفكر ما سبب هذا
    أهو الكسل أم الإعتماد علي الأخرين أم الإنشغال بالدنيا أم الإنشغال بالعالم الغيبي

    إن الذي يفرق شخص عن الأخر في هذه الحياه هو العقل كل منا له عقل ولكن كيف يستخدمه هي دي المشكله ممكن واحد نحيف ضعيف يغلب واحد ضخم قوي بإستخدام العقل دائما العقل أهم من العضلات العقل هو المحرك للكيان الإنساني كله هيا بنا نبحث بداخلنا ولنري ماذا فعلنا في هذه الحياه حتي نجعلها أفضل كل واحد يتكلم مع عقله ويسأله ليه مش قايم بدورك يا عقل؟؟؟
    وإبحث عن الجواب وشوف أنت شاغل عقلك في أيه

    هل انت عايش مجرد أيام وخلاص ومنتظر الموت؟؟؟
    هل لك هدف حقيقي لإصلاح الأرض ونفع الناس وإظهار الحق؟؟؟
    هل أنت شايف نفسك من كل الجوانب ولا أعور وشايف نفسك بعين وحده علي مزاجك؟؟؟
    متي ستعلم إنك مميز عن الحيوان بنعمه العقل الحيوان يفعل كل ما يفعله الإنسان مع عدم وجود عقل فهل ستستخدم ما تميزت به عن الحيوان أم سترضي أن تتساوي بالحيوان ؟؟؟

    خلاصه القول كلامات صغيره بمعاني كبيرة كل منا خلق مميزا بحاجه ليست في الأخر ولكن هناك من يسعي ويجتهد لكي يحسن هذه الميزه وينفع بها كل الناس ومنا من يدفنها ويعيش عبأ علي هذه الدنيا ويخرج من الدنيا وكأنه لم يوجد فيها الدنيا دار بدايه وليست دار نهايه وكل ما نزرعه اليوم سوف نحصده غدا إزرع اليوم حتي تجد ما تحصده غدا
    ....................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  13. السلام عليكم الاستاذ حالد

    سر السر)سر الروح)الروح)القلب)النفس)العقل)الجسد)
    عدد (٧) ظلمات بعضها فوق بعض
    كيف ترى الروح ؟باءدواتها :
    ١/عين القرين الشيطاني ترى عالم الجن
    ٢/عين القرين الملكى ترى عالم الملائكه
    ٣/عين الجسد ترى عالم الماده
    وعلى حسب صفاء القلب ونقاءه تنعكس المراءى على مراءه القلب
    وعلى حسب الأفكار العقليه والمعتقدات الدينيه او الدينويه الخاطئة او الصحيحه تؤثر على رؤيه الروح
    لذلك (اذا صلح القلب صلح الجسد كله واذا فسد القلب فسد الجسد كله)
    ايه رايك استاذ خالد هل اصبت ام اخطاءت؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمد علي ..
      لم أفهم ما هو المقصود من كلامك ؟!!وما هي السبع ظلمات ؟!! أم انك تقصد أن كل ما كتبته هو حجاب لما تحته ؟!!

      - لو كنت تقصد ظلمات بمعنى أنهم حجاب .. فهذا كلام خطأ .. ولا يوجد شي اسمه سر السر ولا سر الروح .. فهذه توصيفات لأحوال مخفية في النفس .. وليست باوصاف أشياء !!
      - وعيون القرناء يرون غالبا بعضهم البعض .. وكل مخلوق بقدر مقامه ..!!

      - وحسب سلامة القلب . بقدر ما تنعكس الحقائق بالحق على مراءة القلب وتبصرها الروح كحق ..

      ***********************
      أخي الحبيب محمود .. خذ من العلم ما يترقي بك إيمانيا في قلبك لدوام العلاقة مع الله ..
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  14. السلام عليكم الاستاذ خالد
    قصدت فعلا حجاب
    حاضر استاذ خالد شكرا لرد حضرتك وجزاك الله عنا كل خير
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
  15. ما شاء الله تبارك الله .. شرح جميل ومقنع لرواية ابن عباس ..
    جزاكم الله كل خير أستاذي الفاضل وزادكم نورا على نور .. آمين يا رب العالمين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف