الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة التوضيح والبيان في قصة هاروت وماروت وخاتم سليمان - ما هي أحاديث الإسرائليات وحكم روايتها - كيف نتعامل مع الروايات التي قيلت حول آية (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان) - ما الفرق بين الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 17 يناير 2021

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة التوضيح والبيان في قصة هاروت وماروت وخاتم سليمان - ما هي أحاديث الإسرائليات وحكم روايتها - كيف نتعامل مع الروايات التي قيلت حول آية (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان) - ما الفرق بين الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع.

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

رسالة التوضيح والبيان

في قصة هاروت وماروت وخاتم سليمان

وشرح قوله تعالى ( واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان)

 


(الجزء الأول)

* فهرس:
:: الفصل الأول :: تعريفات عامة حول الرسالة ::
1- س1: ما هي أحاديث الإسرائليات وحكم روايتها ؟
2- س2: كيف نتعامل مع الروايات التي قيلت حول آية (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان) ؟
3- س3: ما الفرق بين الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع ؟
*************************
 ..:: مقدمة الرسالة ::..
 
- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
- هذه رسالة جديدة معك أخي الحبيب .. في معرفة نور جديد خاص بعلم الروحانيات في الإسلام .. وهذه الرسالة تتعلق بشرح قوله تعالى (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ...) البقرة102 ..
 
- وفي هذه الرسالة .. إن شاء الله سنبحث عما قالته الشياطين على ملك سليمان .. وكذلك سنبحث في قصة هاروت وماروت .. وكذلك سنبحث عن حقيقة خاتم سليمان ..
 
- وإن شاء الله سأحاول بذل الجهد في شرح آية البقرة بقدر ما ييسر لي الله من مجهود وعلم .. لتوضيح وبيان الحقيقة حول ما قيل حول هذه الآية الغزيرة بالمعاني القيمة .. والتي لا غنى عن معرفتها لكل مؤمن مهتم بالروحانيات في الإسلام .. حتى يعلم كيف تكلم ربنا تبارك وتعالى في جزئية المشتغلين بالسحر وكذلك في جزئية الطالبين للسحر في أذية الناس ..
 
- ستعرف أخي الحبيب في هذه الرسالة أن السحر ليس فيه أبيض ولا أسود .. ولكن السحر هو سحر نتيجة تسخير شيطان للإعتداء على قدر الله بما تهوى النفس .. ولذلك حكم الله الموضوع في قلوب المؤمنين بقوله تعالى (وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ) ... فهذا قانون إلهي يطمئنك أنه لا يوجد ضرر بالسحر إلا لو أراد الله تعالى أن يحدث لك ضرر لحكمة هو يعلمها وأرادها فيك ليختبرك ويبتليك . ولعله أراد أن يكشفك .. ولعله أراد أن يرقيك .. !! سبحانه حكيم في حكمه وتدبير ملكه ..!!
 
- وقد حاولت قدر استطاعتي في توضيح أمور لك اخي الحبيب .. قد لا تكون منتبه لها حين قرائتك لبعض القصص الأسطورية أو الخرافية حول خاتم سليمان أو هاروت وماروت .. حيث كان عليك أن تفهم شيئا بسيطا عن علم الحديث لتعرف ما هو حديث نبوي وما هو حديث صحابي وما هو حديث تابعي .. حتى تستطيع التمييز للأحاديث التي تقرأها .. فلا يخدعك أحد بقوله كلمة هذا حديث ليوهمك أنه كلام نبوي .. لا .. فكلمة حديث تعني كلام تم روايته وتدوينه في كتب أهل العلم .. ولكن من قائله ومن الذي رواه وما صحته .. فهذه أمور عليك أن تنتبه لها حينما تجد أحد يقول لك .. قد جاء في الحديث أنه كذا وكذا ..!!
 
- وحاولت في هذه الرسالة تتبع كثير من الروايات وغالبها أو اكثرها من تفسير الإمام أبو جعفر الطبري رحمه الله من مفسري القرن الثالث الهجري .. والذي يعتمد عليه عموم المفسرين في النقل عنه لأنه يفسر كلامه بالسند المتصل للتابعين والصحابة وللنبي صلى الله عليه وسلم .. وسأقوم بالتعقيب على هذه المرويات قدر المستطاع .. حتى تعرف ما هو مصدرها .. فتطمئن نفسك حينما تنكرها إنكارا بيقين أنها مجرد خرافة يهودية .. ولكن قد تناقلها بعض الصحابة والتابعين من باب فضول العلم .. أو لعل أحد يأتي بعدهم وتثبت له صحتها .. ولكن هذه المرويات لقصص خاتم سليمان وهاروت وماروت ليست من دين المسلمين بأي حال من الأحوال .. وإنما هي مرويات أو أحاديث إسرائليات .. أي من روايات تناقلها اليهود فيما بينهم .. ثم تم نقلها من خلال اليهود الذين أسلموا .. حيث كان الصحابة يسئلونهم في شيء ما ورد في القرآن هل لديكم علم بما جاء في هذه المسألة .. فكان اليهود الذي أسلموا يخبروهم بتلك القصص ..!!
 
- لكن .. هل هذه الروايات لها علاقة بالنبي صلى الله عليه وسلم ..؟
- بكل تأكيد .. لا .. !!
 
- هل هذه المرويات لها دليل في كلام الله الذي هو القرآن ؟
- بكل تأكيد .. لا .. بل هذه المرويات تعارض وتخالف آيات القرآن وسيأتيك بيان ذلك .
 
- هل هذه المرويات لها علاقة بالدين الإسلامي بأي حال من الأحوال ؟
- بكل تأكيد .. لا ..
 
- فما هي هذه المرويات والأحاديث الخاصة بهاروت وماروت وخاتم سليمان؟
- إنها مجرد قصص إسرائليات خرافية محرفة وباطلة .. منقولة عن يهود أسلموا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذه القصص معارضة ومخالفة للحقيقة القرآنية ..!! فانتبهوا ..!!
 
- أخي الحبيب ..
- ما قلته لك حتى تنتبه للمرويات التي سنذكرها في هذه الرسالة .. وحتى تستطيع التمييز بين ما هو متعلق بالدين الإسلامي وبين ما هو ليس منه .. !!
 
- فإذا كان قد جاءك التنبيه على ما سبق واستوعبته جيدا .. فهذا أوان الشروع في شرح قوله تعالى (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ...) البقرة102 ..  
 
- وأسأل الله العظيم أن يعينني ويوفقني على شرح هذه الآية بتحقيق يحبه ويرضاه .. فيكرمني بحبه ورضاه .. آمين يارب العالمين ..
 
- وأرجو من الله لك أخي الحبيب أن تزداد علما وبصيرة فيما سيأتيك من علم .. بإذن الله تعالى ..
 
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .
 
***********************
:: الفصل الأول ::
:: تعريفات عامة حول الرسالة ::
************************
..:: س1: ما هي أحاديث الإسرائليات وحكم روايتها ؟ ::..
 
1- قد تتساءل أخي الحبيب بعد مقدمة الرسالة التي ذكرتها لك فتقول ما هي أحاديث الإسرائليات ؟
- الإسرائيليات ما هي إلا أخبار والروايات منقولة عن يهود بني إسرائيل ..
 

2- ما حكم هذه الأحاديث ؟

- حكم هذه الإسرائيليات أنها لا تصدق ولا تكذب .. لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تُصَدِّقُوا أهْلَ الكِتَابِ ولا تُكَذِّبُوهُمْ) صحيح البخاري.

- وأصل هذا الحديث عن أبي هريرة قال: (كانَ أهْلُ الكِتَابِ يَقْرَؤُونَ التَّوْرَاةَ بالعِبْرَانِيَّةِ، ويُفَسِّرُونَهَا بالعَرَبِيَّةِ لأهْلِ الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تُصَدِّقُوا أهْلَ الكِتَابِ ولا تُكَذِّبُوهُمْ وقُولوا: {آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} [البقرة: 136]) صحيح البخاري.

 

- ولكن انتبه فإن هذا الحكم النبوي السابق .. إذا كانت هذه الإسرائليات ليس فيها ما يخالف الشريعة الإسلامية .. فإذا كانت هذه المرويات تعارض الوحي الإسلامي فيتم تكذيبها وإنكارها وتوضيح ذلك للمسلمين .. أما إن كانت هذه القصص لا تعارض الوحي الإسلامي .. فلا مانع من رواياتها لو كانت تحمل هذه القصص عبرة وعظة ومعنى له تأثير طيب في النفس .. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: (حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج) صحيح البخاري.
 
- ومعنى قوله (ولا حرج): أي لا إثم عليكم في روايتها والتحديث بها .. في حالة إذا كانت تحمل عبرة وعظة ومعنى إيماني له أثر طيب في النفس .. ولم تكن مخالفة للوحي الإسلامي .
 
************************
 
..:: س2: كيف نتعامل مع الروايات التي قيلت حول آية (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان) ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. أريدك أن تنتبه لشيء مهم .. وهو أنك ستجد بعض النفوس الغير أمينة في نقل العلم .. والتي تذكر المرويات والأحاديث حول هذه الآية (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان) .. وتتخذ من هذه الأحاديث وسيلة للتحريض والطعن على الحديث النبوي الصحيح .. كيف ذلك ؟
 
- يقولون لك جاءت الأحاديث .. بأن هناك قصة حدثت مع الشيطان في عهد سليمان حيث جمعوا كتب للسحر .. ووضعوها أسفل كرسي سليمان ثم أظهروها للناس ..!! ثم يسخرون وينكرون مثل هذه الروايات .. ويريدون أن يردوا علم الحديث كله ..!!
 
- ولكن انتبه:
- قولهم جاء في الأحاديث .. هو قول غير صحيح .. لأنه يريد أن يجعلك تظن أنها أحاديث نبوية .. !! ولو كان أمينا في نقل العلم لقال جاء في روايات عن بعض الصحابة والتابعين وقد نقلوها عن اليهود الذين أسلموا .. ثم يوضح أن هذه الروايات لم يقل بها النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا علاقة لها بالدين الإسلامي أصلا ولا دليل عليها وإنما هي نقلا عن بعض اليهود الذين أسلموا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. ..!!
 
- فانتبه أخي الحبيب .. !!
- حينما يقول لك أحد .. أنه قد جاء في الأحاديث .. فقل لهذا الشخص: ماذا تقصد بالأحاديث ؟ هل كلام نبوي صحيح أم تقصد به أقاويل صحابة عن اجتهادهم الشخصي، أم تقصد به مرويات لبعض الصحابة والتابعين لبعض قصص الإسرائليات، أم تقصد به مرويات عن قصص لبعض الصحابة قد حصلت معهم، .. أم تقصد ماذا ؟!!
 
- لأن بعض المخادعين في زماننا .. والذين يرمون الحديث الشريف بالباطل .. يتخذون من الألفاظ وسيلة يتلاعبون بها في عقول المسلمين مستغلين قلة معرفتهم .. فيأتون بقصص وحكايات ومرويات .. ويقولون لك جاء في الأحاديث .. ويسكت .. دون توضيح لحقيقة هذه الأحاديث .. حتى تتوهم أنت أنها أحاديث نبوية صحيحة ..!! ثم يبدأ في الطعن فيها حتى يشكك في الحديث .. وأنت تظن أنها أحاديث نبوية .. ولكنها ليست أحاديث نبوية .. ولم يقل بها النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- بل والبعض ينقل أحاديث نبوية ضعيفة أو مكذوبة على النبي .. ويقول لك كيف نقبل هذه الأحاديث .. !! ولذلك لو قال لك أحد حديث نبوي وأخذ يطعن فيه .. فقل له أن يعرفك من الذي روى الحديث ، وما درجة هذا الحديث (هل هو صحيح أم ضعيف) ، وهل من قال بصحته من السلف أم من الخلف .. !! فإن تبين لك صدق ما قيل لك عن الحديث .. وظل الحديث غامضا في عقلك أن تفهمه .. فارجع لكلام أهل العلم واسألهم .. فلعل في الحديث كلام خفي عنك ليس ظاهرا لك .. فيقوم أهل العلم بتوضيحه لك .. ولكن لا تتبع مرتزقة اليوتيوب وجهلاء الفيسبوك الذين يكذبون الحديث النبوي الصحيح .. فانتبه .
 
******************************
 
..:: س3: ما الفرق بين الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع ؟ ::..
 
- أخي الحبيب ..
1- حينما تجد في كلام أهل العلم يكتبون أن هذا حديث مرفوع .. أي قال النبي صلى الله عليه وسلم .. أي أن الكلام تم رفعه تبليغا عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا هو كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
 
2- ولكن لو كتب أهل العلم هذا حديث موقوف .. أي قاله صحابي .. أي أن الكلام توقف لفظه عند الصحابي وهذا قوله هو أي قول الصحابي ..
 
3- ولو كتب أهل العلم هذا حديث مقطوع .. أي قاله تابعي .. وقد انقطع الكلام عليه ولم يتبين لنا من أي صحابي نقل عنه مصدر معلوماته كما في أحاديث الإسرائليات ..
- أو قد يكون الكلام انقطع عليه لأن هذا رأي التابعي واجتهاده الخاص لو في مسألة شرعية مثلا .. !!
 
- والمراد من لفظ التابعي .. هو المسلم الذي لم يقابل النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكنه قابل صحابي وأخذ عنه علما .. وسمي تابعي .. لأنه متبع لما كان عليه الصحابة والنبي صلى اله عليه وسلم .. والله أعلم .
 
- ملحوظة: وبعض العلماء يجعل الحديث الموقوف والمقطوع نوع واحد ويسميه حديث موقوف .. ولكن يقول موقوف صحابي أو موقوف تابعي .. أي أن الكلام توقف عند قول الصحابي فلان أو التابعي فلان ..
 
- أخي الحبيب :
- عليك أن تنتبه .. لما تلاقي حديث عن تابعي أو صحابي .. فهذا ليس حديث نبوي .. بل قد تكون اجتهاد صحابي أو تابعي ، وقد تكون قصة يرويها التابعي أو الصحابي .. وهذه الأحاديث المروية عن التابعي والصحابي .. يتم عرضها على الشريعة هل تتوافق معها أم لا .. لأنها ليست عن وحي إلهي .. فلا هي تشريع قرآني ولا كلام نبوي .. فانتبه ..!!
 
- وفي العموم .. لا حجة في مرويات الصحابي أو التابعي .. طالما خالفت القرآن وصحيح الحديث النبوي .. حتى ولو كان أسانيدها صحيحة .. لأن هذه الأسانيد حينئذ لا تفيد مع مخالفة نصوص الوحي .. فانتبه .
- ولكن يُقبل من مرويات عن الصحابي والتابعي ما كان فيه اجتهاد في مسألة شرعية .. كاجتهاد عنه نسترشد به وليس كشرع إلهي ملزمون به ..!! إلا ما كان محل إجماع من الصحابة على مسألة معينة (وهذا نادرا) .. فهنا يتم قبول الحكم ظنا (لا يقينا) في أنهم جميعا علموا ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
- وقلت ظنا (لا يقينا) .. لأنه لم يأت خبر يدل على علمهم من النبي صلى الله عليه وسلم .. وإلا كان قالوا أن هذا منقول عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن إنما هذا يكون عن اجتهاد اتفقوا عليه وارتضوا به ..!!
- والله أعلم .

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 38 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    ...
    كنت زمان ابحث في هذه المواضيع....

    ربنا ممدك إلى الخير يارب تقبل ياكريم

    ردحذف
  2. *●⇇:❉:↯ــ‹‹ـ❈ـ››↯ــ:❉:⇉●*
    !💠: بريـد.الثقـافـة.tt |📚°
    *●⇇:❉:↯ــ‹‹ـ❈ـ››↯ــ:❉:⇉●*
    ┊⇣❀
    ✪✒° مـخـتارات.لـغــوية.cc *اا●*

    *!!❄️⇩:* الفرق بين السؤال والاستفهام: *أنَّ الاستفهام: لا يكون إلَّا لِما يجهله المستفهم فيه أو يشكُّ فيه، أمَّا السؤال: فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عمَّا يعلم وعمَّا لا يعلم، فالفرق بينها ظاهرٌ ..⇊*

    *!!❄️⇩:* الفرق بين الاختصار والإيجاز: *أنَّ الاختصار: هو إلقاؤك فضولَ الألفاظ من كلام المؤلِّف من غير إخلالٍ بمعانيه، أمَّا الإيجاز: فهو أن يُبنى الكلام على قلَّة اللفظ وكثرة المعاني، فإن استُعمل أحدُهما موضعَ الآخر فلِتَقَارُب معنييهما ..⇊*

    *!!❄️⇩:* الفرق بين الخطأ والغلط: *أنَّ الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه، ويجوز أن يكون صوابًا في نفسه، وأمَّا الخطأ: فلا يكون صوابًا على وجهٍ أبدًا، وقال بعضهم: الغلط: أن يسهى عن ترتيب الشيء وإحكامه، والخطأ: أن يسهى عن فعله أو أن يوقعه من غير قصدٍ له ولكن لغيره ..⇊*

    *⇩📩:* المصــدر : *« معجم الفـروق اللغـوية » لأبي هلال العسكري (٢٥)


    ◆☆◆☆◆☆✾☆◆☆◆☆

    ردحذف
  3. بارك الله فيك استاذي وزادك فهما وعلما ونفعنا بك
    كلام ينير القلوب ويدفع العقول للتفكر و التدبر
    للاسف الاسراءليات تغلغت في مجتمعنا و اصبح الاعتقاد بها كانها القرآن لبعض الناس
    تجد شخص يصلي ويصوم و يقرأ القرآن ويؤمن بالانسان الزهري وينسب صلته بالنبي سليمان
    لدرجة الاعتقاد في الخطوط الموجود باليد و ادعاء وجود خاتم سليمان بها او النجمة الخماسية و اعطاء حاملها لرتبة كشاف و....و الكثير من الاباطيل التي لم تذكر لا في كتاب الله ولا سنة رسوله
    التي رواها الشياطين وامن بها الانسان
    ثبتنا الله على دينه وسنة نبيه ورزقنا التدبر والتفكر
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  4. نتمني من حضرتك توضح لنا حقيقة صحيح البخاري وسر خلاف الاحناف معه

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمود ..
      1- صحيح البخاري هو كتاب يجمع بين احاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقاويل لبعض التابعين أو قصص من السيرة .. فليس كله أحاديث نبوية كما يظن البعض ..!! وحينما يقال لفظ صحيح فهو متعلق باحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. المتصلة السند فقط !!
      - لكن يوجد احاديث في البخاري مصبوغة بالضعف حتى يتبين صحتها كالأحاديث المعلقة فيه .. وهي التي ذكرها البخاري بدون سند ..!! ولكن لو وجد لها سند صحيح عند رواه آخرين فيتم اعتماد رواية البخاري المعلقة ليس لأنها صحيحة في البخاري .. لا .. ولكن لأن هناك راو آخر كان ذكر هذه الرواية بسند متصل صحيح كالإمام أحمد أو الترمذي أو أبي داود أو النسائي أو الطبري أو البيهقي أو غيرهم .. رضوان الله عليهم جميعا ..

      2- أخي الفاضل .. حينما تقول (حقيقة صحيح البخاري وسر خلاف الاحناف معه) فهذه جملة يظن منها القاريء أن الخلاف بين الاحناف وصحيح البخاري ..!! لا يا أخي الفاضل .. وإنما الخلاف بين اجتهاد الإمام البخاري في رأيه الشخصي حول تفسير حديث .. وبين اجتهاد الأحناف في تفسير نفس الحديث .. فالاختلاف ليس في أحاديث البخاري .. وإنما في الإجتهاد في شرح الحديث ..

      - والله أعلم
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ما شاء الله، ربنا يزيدك علما.. ونفع بك الأمة

      حذف
  5. جزاك الله عنا خيرا كثيراا
    وأيدك الله بالحق وأيد الحق بك
    وتمم رسالتك على خير 🙏🙏
    واكرمك بها بما ترجوه من حبه ورضاه
    آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  6. بارك الله فيك يا أستاذي الفاضل ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله بك في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين
    ************
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  7. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    كلامك جميل يا شيخ و زادك الله من علمه - أسأل الله ان يجمع امر المسلمين و ينظفوا العلم من احديث الاسرائليات و الشرك و يتركوا لنا فقط ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم و اما صحابة النبي الله اعلم من حرصهم و خوفهم و وجلهم من الله لا ينقلوا الا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم .

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد النبهاني ..
      رضي الله عنك وأرضاك .. يارب ..
      - هناك احاديث رواها الصحابة أو التابعين ليست عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وإنما عن اهل الكتاب .. وهي ما تسمى بالإسرائليات .. كنا ناقشنا ذلك الخميس الماضي على برنامج الزيللو .. ويتم إن شاء الله سردها هنا في الأجزاء القادمة .. ونتبين من خلال ما الصواب والخطأ فيها .. وإن كانت كلها خطأ من وجهة نظري .. وسنتحقق من ذلك بإذن الله .. في روايات خاتم سليمان .. وهاروت وماروت ..

      - والغرض من سرد الروايات هو أن نعرف ما يقال حول تفسير بعض الآيات فننتبه منه ونحذر منه من حولنا .. حتى نرفع الجهل الذي طالما أراد البعض أن يجعلنا نعيش فيه ..!! والله هو المعين والموفق بإذن الله .

      ************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يزيدك من فضله وتنور عقولنا بالعلم الربانى ويجعلك دائما لتوضيح الحقائق وازالة الجهل سائلين الله أن يمدك بمدد نور مدينة العلوم اللهم آمين

      حذف
  8. السلام عليكم استاذي ومعلمي استاذ خالد
    هل في فرق بين الوسواس القهري الذي يعانون منه المرضى النفسيين وبين الوسواس اللي بيكون ناتج عن القرين او الجن او النفس وكيفيه علاجها هذا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام عبد الرؤوف ..

      قد يفيد الموضوع الآتي :
      كيف نفرق بين المرض النفسي والمرض الروحاني

      تحياتي لك
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  9. غير معرف17/1/21 5:04 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    اخوتى واخواتى
    من فضل الله علينا ان يرزقنا انسان منحه الله نعمة الفهم والتفقه فى دينه + القدرة على تبسيط المعلومة لكى تصل للمتلقى سهلة وسلسة .
    اللهم افتح لعبدك الاستاذ / خالد أبواب حكمتك ونور بالكتاب بصره واشرح به صدره وأطلق به لسانه وقوي به عزمه .
    بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  10. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل ..
    وربنا يعينكم ويوفقكم على تكملة هذه الرسالة ويزيدكم مدد وبركة من عنده ..
    آمين يارب العالمين
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  11. أعانك الله ووفقك إلى ما يحب ويرضاه

    ردحذف
  12. ⋆ ⋆ ⋆❀⋆ ⋆ ⋆ ✽ ⋆ ⋆ ⋆❀⋆ ⋆ ⋆
    🔸كن من الذين يجمعون الشمل...
    🔹ولا تكن من الذين يفرقون الناس اشتاتا.ً..
    🔸لا يلزم أن تكون الأروع...
    🔹ولكن إذا جاءك المهموم اسمع...
    🔸وإذا جاءك المعتذر اصفح....
    🔹وإذا ناداك صاحبك لحاجةٍ انفع...
    🔸وحتى إن حصدت شوكاً يكفيك أنك للورد تزرع...
    ✨تعلمــوا العطاء حتى في ظروفكم الخانقة...
    ✨تعلموا كيف تهدون النور لمن حولكم وإن كانت خفاياكم متعبة...
    💡فثواب العطاء يخبئ لكم فرجاً من حيث لا تحتسبون...
    ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠۰۰۰۰۰٠٠٠٠٠٠٠

    ردحذف
  13. قال الحبيب علي بن حسن العطاس في كتابة العطية الهنية والوصية المرضية .
    ثم الذي أوصيك به ،وأحرضك عليه : أن تتخلق بالرحمة التامة لخلق الله عامة من آدمي وغيره ، لا سيما المسلمين ؛ فعاملهم بالشفقة الكاملة ، حتى من يعاديك ويحسدك ، فإن الإنسان ضعيف ، فاشهد حقيقة ضعفه ، وضعف ضعفه وارحمه ، ، ولو كان في حال عداوته لك ، فإنما يرحم الله من عباده الرحماء : من لا يَرحم لا يُرْحم ؛ إرحم من في الأرض يرحمك من في السماء :
    إرحم عباد الله يرحمك الذي *عَمَّ الورى إفضاله ونواله
    الراحمون لهم نصيب وافر *من رحمة الرحمن جل جلاله . )
    ( وعامل جميع الخلق بأن تكف عنهم شرك ، فإن الله يكف عنك شرهم ، فقد روي في الأثر عن سيد البشر: (من أراد السلامة فليطلبها في سلامة غيره منه . ) وانْوِ الخيرَ لجميع المسلمين ؛ فإنه قد ورد في الحديث : (نية المرء خير من عمله . ) ، وورد أيضا (( إنما الأعمال بالنيات ) الحديث .
    .. ولا تضمر شرا ، ولا تستبطن غلا وغشا لأحد من المؤمنين ؛ فإن من كانت هذه صفته ، وطهرت طويته ، وصفا باطنه عن الغل والغش والحقد على المسلمين يكون أعبد أهل الأرض ، ويكون نومه عبادة . ) إلى آخر ما قال رضي الله عنه ونفعنا به وبعلومة في الدارين آمين

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      ماهي وصايا الأستاذ خالد أبو عوف ؟
      الجواب

      1- دروسي ( المكتوبة ) كلها وصايا يامجد.
      2- دروسي ( المسموعة ) كلها وصايا يامجد.
      3- وبأذن الرب القدير عما قريب إذا الكريم الجواد أراد = بيكون درووس ( فيديو ) يعني ( صوت + صورة )

      4- والرابط هذا يامجد = فيه وصايا روحية

      https://drive.google.com/file/d/1owqavx_7_CrinVWeHPPVPnUGYGr6GsxH/view

      ........

      ياالله أرحمنا أنت مولانا ياالله أقبلنا مالنا غيرك
      أنني هائم للنبي خادم أيها النائم وحد المولى

      حذف
    2. يا زائرا حرم النبى الهادى *** أبلغ رسول الله شوق فؤادى
      أبلغ رسول الله فيض مدامع *** ذهبت مع القُصَّاد والوُرٍّاد
      يا خير ركب زائر خير الورى *** فى خير أرض طِيبةَ القصاد
      يا طول يوم طال بعد رحيلكم *** عند الرسول وطول ليل سهادى
      أواه يا رباه من حرق الهوى *** إن لاح طير أوترنم شادى
      سالت على ذكر الحبيب مدامعى*** وكأنها كانت على ميعاد
      وجرت على ذكر الحبيب مدامعى *** وأهاج قلبى صوت هذا الحادى
      وأطاح بالقلب الشجى مدائح *** يشدو بها شوقى مع الإنشاد
      إنى ذكرتك يا رسول وليس لى *** عند احتدام الذكر من أوراد
      إلا احتدام الشوق فى قلب امرىء *** قد راح يذكركم مع العُبَّاد
      لم يَدَّخر فى حب أحمد مدمعا *** لم يبك من ليلى وحب سعاد
      ومدامعى فى حب أحمد لذتى *** ومدامعى فى حب أحمد زادى
      أفديك يا خير العباد بخافقى *** يفديك دمع صار لون مداد
      يا رب سلم من أتاه زائرا *** وارحم قعيدا لم يفز بمراد
      واكتب له عند الحبيب زيارة *** يروى بها شوق الفؤاد الصادى

      حذف
    3. إن شاء الله الكريم

      بكرة = بأقص لكم قصة عفاريت عشان تنبسطوا

      أنا عارف يعجب الكثير منا قصص العفاريت

      حذف
    4. بص ياأحمد الجبالي

      مجد عاوز تسجيل ذكر مهم جدا = يُقال وقت الشدائد
      طيب
      ماهو يامجد ؟
      هو الذي علمنا إياه الأستاذ خالد زمان ............
      طيب
      ماهو يامجد = أنت يامجد عارف لدروس المدونة = لأنك تقعد تقرأ الدرس عدة مرات + تقرأ التعليقات عدة مرات...
      طيب
      الذكر هو = ( الله الله ربي لاأُشرك به شيئا )

      حذف
    5. بص ياأحمد الجبالي

      برضو عاوز الذكر حق ( إنذار عامر البيت ) اللي يقوله الشخص بوسط الصالة بتاعت بيته بعد الفجر وبعد المغرب .
      طيب
      اللي هو أيه يامجد ؟
      ( ياعامر البيت أُحرج عليكم بالله واليوم الأخر أن لا تؤذونا ... ... وأُنشدكم بالعهد الذي أخذه عليكم نوح عليه السلام وبالعهد الذي أخذه سليمان عليه السلام )
      ................
      طيب

      مامعنى الأتي :

      1- أُحرج
      2- أُنشدكم
      3- العهد النوحي + العهد السليماني ؟!
      .........
      طيب
      ياأحمد الجبالي لو الأستاذ يقوله بصوته يكون أفضل
      ياأحمد الجبالي لو الأستاذ يشرحه بمجلس الذكر = يكون تمام
      ياأحمد الجبالي لو الأستاذ يسجله بالمدونة 3 مرات بصوته زي ما يقول للشخص المصاب ببيته بخيالات روحانية = يكون تمام.
      ................

      صدقنا ياأحمد الجبالي في ناس متعرفش معنى ( أُنشدكم + أُحرج عليكم )

      حذف
    6. طيب

      تباع بالمكاتب ورقة مكتوب فيها أدعية + رسومات للأفاعي + مربعات رقمية.

      وأسمها ( العهود السليمانية ) وأنها سبعة عهود
      فماهي السبعة العهود السليمانية ؟

      حذف
    7. طيب
      ياأحمد الجبالي

      مجد عاوز ذكر يُقال عندما يكون الشخص اللي أمامك حساد وعينه تفلق الحجر.....
      ..
      مجد عاوز هذ الذكر يكون مسجل مئة مرة بصوت الأستاذ إذا المولى القدير أراد
      طيب
      ماهو يامجد ؟
      إنه =
      ( تبارك الله )
      ( الله أكبر )
      أو
      نجمع بين الأثنين = ( تبارك الله والله أكبر )
      ...
      تحياتي لك ياجبالي
      ....
      برضو ياجبالي
      مجد عاوز ( الله االه ربي لا أُشرك به شيئا ) = مئة مرة

      حذف
    8. طيب
      ياأحمد الجبالي
      عاوز جزب الباقيات الصالحات = مكرر ألف مرة
      كل ذكر ألف مرة
      ..............
      إلى اللقاء
      الان بروح أعالج حالة فيها سحر قوي = مدفوع فيه فلووس كثيرة عشان أذية المسحورة.

      عاوزين لها الموت !!
      لكن
      مش بمزاجهم = الأمر أمر الله والحكم حكم الله الجبار
      ...
      خدام السحر من رتب عالة بمليشيا الشيطان
      ....

      يا مُعين ياجبار

      حذف
    9. الله يعينك أخي مجد على فعل الخير
      بس لا تنسى لما ترجع تحكي لنا عن الحالة و كيف تعاملت معها، فضلا و ليس أمرا هههه تحياتي لك
      *******
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

      حذف
    10. طيب
      ياأحمد الجبالي
      زمان الأستاذ قال : ( دُعائين ) =

      1-لمن الشخص يكون ببيته وبعدين يروح للمسجد وهو متوضىء من بييته في دعاء يقوله : الشخص المتوضىء.
      2- لمن يكون بالمسجد ووقت إقامة الصلاة في دعاء ( ففهمناها سليمان آمين )
      ........
      لو الأستاذ يقولهم : مرة واحدة متسجلين بصوته = ويضعهم بقسم صوتيات خالد أبو عوف

      حذف
    11. حاضر ياحسن
      المرأة المسحورة ( الضحية ) مواصفاتها الأتي :

      1- أمرأة متزوجة
      2- مبسوطة ماليا
      3- زوجها ميسور الحال
      4- زوجها شحصية بالحارة والمنطقة بتاعتهم
      5- أولادها ذكور وأناث مبسوطين ومعاهم فلووس + متزوجين ومتفاهمين مع زوجاتهم وأزواجهم .
      6- الضحية المسحورة = لم تلتزم بتعليمات حير الأنام الروحية ( أستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) !!
      يعني = عندما أبنها يشتري سيارة جديدة موديل جديد وهو ساكن بعيد عنهم = المسحورة تقول :
      - للجيران
      - الأقارب = العقارب = أبني أشترى سيارة جديدة.
      وعندما زوجها يفسحها برحلة عائلية لمناطق سياحية ( تجديد للرومانسية ) = هي تقول : روحنا المكان الفلاني وزرنا المكان الفلاني + أكلنا بالمطعم السياحي = ( في ناس تقول : ماشاء الله لاقوة الا بالله يالله زد وبارك ياكريم. ياالله كما رزقتهم أرزقنا يارب. وهم قليل جدا )
      لكن
      الأكثرية = حسسساد = أعوذ بالله منهم !!!
      .......
      المهم
      هي فيها كوكتيل روحاني = مجموع أمراض روحانية !!
      طيب
      إيه اللي فيها يامجد ؟
      فيها : ( سحر + مس + عين + حسد ) !!
      .......
      لكن
      بنفس الوقت = لديها مناعة روحية !!
      المرض محوئش فيها = لم يهدها المرض الروحاني الرباعي من مس وعين وحسد وسِحر !!!
      ..
      إيه يعني يامجد ؟
      الجواب هل تتذكرون لمن الأستاذ خالد أبو عوف قال زمان قبل 5 سنين تقريبا = أن لُطف الله اللطيف يكون موجود بالعبد وهو مش داري !!
      لمن قال : أن بعض الأشخاص يكونوا مسحورين لكن السحر لا يؤثر فيهم !!
      زي لمن يكون الشحص حامل للفيروس بجسمه لكن لا تظهر عليه أعراض المرض !!
      ..
      المرأة هي كذا = قوية الجسم والسِحر لم يستطع أن يفقدها الوعي = هي بكامل قوتها = حالة غريبة = أول مرة أشوف مثل هذه الحالة !!
      ....
      المهم
      أسمعتها رقية ( الفلق والناس ) حق الأستاذ خالد أبو عوف = لأنها رُقية رباعية الأركان ! = تعالج 4 أمراض زيما مسجل عليها باليوتيوب.
      ..
      وهي مازالت تستخدمها = وعندما أسمعتها أول مرة = هي أرتاحت وقالت : تمام = شعرت بتحسن.والله أعلم.
      ...
      المهم

      هي الان تستمع للرقية 3 مرات باليوم + التوبة + التسبيح + قلت لها : أتصدقي أتصدقي أتصدقي = بيعي ذهب من ذهبك وأتصدقي = هي قالت حاضر.
      .................
      هي ممتازة ياحسن = لأنها لن تقل لي أنها تتصدق !!
      تصور ياحسن رأيت شيخي بالمنام وقال لي : أنها ملحوظة ومحفوظة = بسبب أنها تتصدق !! من قبل المرض !!
      يعني هي متصدقة ويدها ممدودة لتفريج الكروب = ولكنها لم تقل لي عندما قلت لها : أتصدقي أنها تتصدق !!
      فقط قالت : حاضر سأتصدق وأبيع شوية ذهب وبأتصدق إن شاء الله الكريم !!
      ...
      هي كافلة 5 أسر شهريا !!!
      لذالك ( القضاء الذي نزل عليها = فيه لُطف خفي غيبي ) غير مُدرك !!
      ...
      بص ياحسن العمل المعول لها = سحر الموت = نتيجة غل وكراهية شديدة عليها من مجموعة نفووس خسيسة = أعوذ بالله منهم !
      لكن
      مش بمزاجهم الموت = الله موجود وله حكمة في خلقه .......
      .......

      إلى اللقاء ياحسن

      حذف
  14. 🌱البوست دا #للامهات والزوجات اللي اصبح عندها #وعي وإدراك بأهمية #التغيير وقرأت واتعلمت وتعبت على نفسها .. بس زوجها تركها تتعلم لكن هو انشغل بشغله ولسه زي ماهو ..عادي مفيش تغيير ..!!
    وللأسف دا حال بيوت كتييير الأيام دي واللي بتوصل بردو للانهيار وانفصال الزوجين ..رغم كم الوعي المنتشر الأيام دي...!!

    🖍طيب #دورك ك ام وزوجة ايه بعد ما طورتي نفسك ، إنك تاخدي ((طرف الولاد ضد الزوج)) ،، ولا تهملي كل اللي اتعلمتيه وتاخدي (( طرف الزوج ضد الأولاد؟؟ ))
    ▪الحقيقة مينفعش تكوني مع طرف ضد الآخر ..عشان:
    ١- لو انتي مع الأولاد ضد زوجك = فانتي كدا بتهدمي اسرتك وتلغي ركن اساسي في الحياة الزوجية، ألا وهو الأب واحتمال تكوني ظلمتيه بمعاداتكم له..وهتعلمي ولادك لا شعوريا ان سهل هدم الحياة الاسرية وبردو هتواجهي مشاكل كتير بسبب الإنفصال ده..!!

    ٢- ولو اهملتي اللي اتعلمتيه وبقيتي مع زوجك ضد ولادك = فانتوا كدا انتي والزوج بتظلموا ولادكم ومش هتخلوهم يحكوا لكم اي شيء يخصهم وهيحسوا انكم بعيييد اوي عنهم ..!!

    =================

    🖍طب تعملي ايه ودورك هتلعبيه ازاي ؟؟
    ▪ دورك هيكون اصلاحي للتوفيق بين الطرفين وإصلاحهم بحيث يوصلوا لبعض .. يعني هتشتغلي على الأبناء والزوج وتكوني طرف محايد بينهم ..
    🚹 نبدأ بالزوج :
    ١- متطلبيش من زوجك يتعلم زيك ( لو حاولتي وفشل) ، لأن ممكن يكون عاجز لاسباب كتير يحضر كورسات ويقرا كتب وخلافه ..ومش هيقولك انه عاجز لانه ممكن مش مدرك نقطة ضعفه دي .
    - كمان معروف ان البنات اكثر تفوقا من الأولاد في الجانب الأكاديمي واكثر عزما وحرصا من الراجل .. وانتي كأم بتشوفيها في ولادك وبتحسي بنتك اكثر حرصا على مذاكرتها من أخوها وبتتعلمي اساليب تشجعي بيها ابنك للتحصيل وتتعلمي نوع ذكاءه وغيره .. نفس الفكرة بتطبقيها مع زوجك ..احكي له اللي عرفتيه بطريقه سهله عليه واختاري وقت مناسب لتوصيل أفكارك..
    - متحرميش زوجك من حقه عليكي في اي حاجه في حياتكم لأن منع الحقوق من أسباب اضطراب العلاقة مع الله ومحو البركات..!!

    👫 بالنسبة للأبناء:
    يتبع>>>>

    ردحذف
  15. 👫 بالنسبة للأبناء:
    افهمي وجهات نظرهم واختلافهم "عنكم" ( مهم اوي كلمة "عنكم" دي اللي هي انا وبابا حاجه واحده قدامهم )
    ١ - قدري مشاعرهم ..اتكلمي معاهم ..افهمي احتياجاتهم..
    ٢ - فهميهم وجهة نظر باباهم ..
    ٣ - اطلبي منهم يحترموه حتى لو اختلفوا معاه .. فهميهم طبيعة نشأته وتربيته .. اطلبي منهم #يدعوا_له #ويحترموه #ويشكروه على حجات تانيه بيعملها معاهم ..
    👈انتي كدا بتعلميهم يعني ايه #بر_والدين وبتأهليهم إنهم يكونوا أفراد صالحين مصلحين متقبلين #اختلاف الغير #وخطأ الكبار ..
    - بتدعميهم نفسيا وسلوكيا وتربويا .. لانك بتسمعي وتنصحي وتشوري باباهم وتوجهي ..
    - بتعلميهم يعني ايه احترام الزوجين لبعض وتعلميهم عمليا اننا كلنا في العالم دا مختلفين ومفيش حد شبه حد ، ومعنى كدا إننا اما نتقابل او نعيش مع اي حد بنحاول نتفق ونتكلم ونراعي بعض عشان نتعايش ..

    =================
    •••فاحنا ( في عشنا الصغير ) مش لازم نعيش عيشة الند بالند .. ولا اني اهم منك او اعلى منك علميا او مهاريا او اجتماعيا ..
    •••كزوج وزوجة بنحاول نقرب وجهات نظر بعض عشان نوصل مع بعض لرضا ربنا في انفسنا وولادنا بسعادة ورضا وتقبل تام لاقدار الله فينا .. مش لصراع لا طائل له ..!!

    =========
    👈طيب افرضي إن زوجك رافض وعنيد ومش متقبل أي حاجه تعملي ايه؟؟
    ١- متيأسيش ،،،
    ٢- ادعي ربنا ،،،
    ٣- تصدقي ،،،
    ٤- استغفري كتييير ..
    ٥- متيأسيش .. اصبري كتير ..
    ٦- اشكري ربنا على نعمة وجوده بينكم ..الشكر بيوصلك نفسيا للسلام النفسي والرضا عن اقدار ربنا فيكم .
    ٧- ذكريه بالله في وقت صفا كدا واطلبي منه برفق ..
    ٨- ادعي..ادعي ..ادعي .
    ٩- صلي على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، كتير بنية اصلاحكم جميعا كأسرة ..
    ١٠- اصبري كتير عشان انتي الفرد المصلح اللي ربنا حطه في الدور دا واكيد ربنا عالم سعيك للإصلاح لنفسك و افراد اسرتك وتقوية صلاتكم ببعض لتكونوت سعداء وراضيين برضا ربنا عليكم .
    ===============
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  16. السلام عليكم أخي خالد
    أريد أن اعرف كيف افرق بين الخاطر وحديث النفس (وهل حديث النفس يكون بقول أية او حديث او إجابة على سؤال باللغة العربية الفصحى)
    مثلا لو *فكرت* بأمر و اتاني حديث او تنبيه بالتوقف عن فعل شيء او الابتعاد عنه كيف اعرف أنه حديث نفس
    وهل ممكن ان الخاطر يكون بتبشيرك بحدوث امر ما او حتى تحذير من حدوث امر ما
    ربنا يفتح عليك أبواب الخير يا كريم
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام عطر الجنة ..

      الموضوع الآتي قد يفيدك في التمييز بين الخواطر ..
      اذهب للموضوع من هنا

      تحياتي لكِ
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    2. بارك الله فيك اختي هايلة نبيل

      حذف
    3. وبارك الله فيك اختي الكريمة عطر الجنة♡

      تحياتي لك 🌹
      ************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  17. بارك الله في علمكم أستاذ
    ******
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
  18. ماشاء الله.. حتي التعليقات مفيدة جداً.. تحياتي لكم
    مروةحلمي

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا و مرحبا بك يا مروة ..
      سعدت بمشاركتك لنا التعليقات .. ربنا ينفعنا بك حبيبتي .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لك🌹
      ***********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف