الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة إرشاد السائل إلى حقيقة توصيف فيروس كورونا القاتل (عقاب أم ابتلاء مصحوب برحمة): من أين أتاكم العلم بأن فيرس كورونا هو غضب من الله وجزاء على أعمالنا السيئة - لماذا بعض النفوس في الدعوة إلى الله يحجبون جمال الله ويتكلمون فقط عن جلال الله - ماذا قال النبي عن الذي يصيبه ابتلاء - كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم ينظر للوباء وما هي توجيهاته - وماذا قال النبي عن جزاء الذي يصيبه الطاعون أو الوباء من المؤمنين - كيف تعامل الصحابة مع الوباء أو الطاعون - هل الوباء لعنة أو غضب من الله - لماذا تنكر أن يبتلي الله عباده بالخوف والموت - من هم الذين عملوا بالإيمان – والذين تجاهلوا الإيمان - والذين أذاعوا الخوف من الله ودعوا إليه - الوقاية من قدر الله - فلماذا لا نتبعها - ما هو الواجب من فقه المعاملات وقت نزول البلوى بالمجتمع - لا تعتدي على الله في أحكامه - ولا تجحد حديث الرسول - وإياك أن تتبع الهوى والجاهلين - هل يصح ترك المساجد وصلاة الجماعة خوفا على أروحنا وقت الوباء .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 17 مارس 2020

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة إرشاد السائل إلى حقيقة توصيف فيروس كورونا القاتل (عقاب أم ابتلاء مصحوب برحمة): من أين أتاكم العلم بأن فيرس كورونا هو غضب من الله وجزاء على أعمالنا السيئة - لماذا بعض النفوس في الدعوة إلى الله يحجبون جمال الله ويتكلمون فقط عن جلال الله - ماذا قال النبي عن الذي يصيبه ابتلاء - كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم ينظر للوباء وما هي توجيهاته - وماذا قال النبي عن جزاء الذي يصيبه الطاعون أو الوباء من المؤمنين - كيف تعامل الصحابة مع الوباء أو الطاعون - هل الوباء لعنة أو غضب من الله - لماذا تنكر أن يبتلي الله عباده بالخوف والموت - من هم الذين عملوا بالإيمان – والذين تجاهلوا الإيمان - والذين أذاعوا الخوف من الله ودعوا إليه - الوقاية من قدر الله - فلماذا لا نتبعها - ما هو الواجب من فقه المعاملات وقت نزول البلوى بالمجتمع - لا تعتدي على الله في أحكامه - ولا تجحد حديث الرسول - وإياك أن تتبع الهوى والجاهلين - هل يصح ترك المساجد وصلاة الجماعة خوفا على أروحنا وقت الوباء .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة إرشاد السائل
إلى حقيقة توصيف فيروس كورونا القاتل
(عقاب أم ابتلاء مصحوب برحمة)

(الجزء الأول)

من أين أتاكم العلم بأن فيروس كورونا هو غضب من الله على المؤمنين وجزاء على أعمالنا السيئة ؟ -
* فهرس:
- :: الفصل الأول :: كيف تعامل النبي وصحابته مع مرض الطاعون أوالوباء أوالفيروسات ؟ ::
1- س1: لماذا بعض النفوس في الدعوة إلى الله .. يحجبون جمال الله ويتكلمون فقط عن جلال الله ؟!!
2- س2: ماذا قال النبي عن الذي يصيبه ابتلاء ؟
3- س3: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم ينظر للوباء وما هي توجيهاته ؟ وماذا قال النبي عن جزاء الذي يصيبه الطاعون أو الوباء من المؤمنين ؟
4- س4: كيف تعامل الصحابة مع الوباء أو الطاعون ؟ 
5- س5: كيف تعامل عمر بن الخطاب مع قدر الله ؟ الوقاية هي من قدر الله - فلماذا لا نتبعها ؟

- :: الفصل الثاني :: كيف تعامل الناس مع مسألة الفيروس ؟ ::
6- س6: هل الوباء لعنة أو غضب من الله أم فيه رحمة للمؤمنين؟ (لا تعتدي على الله في أحكامه - وإياك أن تتبع الهوى والجاهلين)؟
7- أولا: لماذا تظن السوء بالله ؟!!
8- ثانيا: أنت لا تستطيع أن تجزم بشيء لا علم لك به .. فلماذا تحكم على الله وتتقول عليه بغير علم ؟!!
9- ثالثا: لماذا تنكر أن يبتلي الله عباده بالخوف والموت ؟!!
10- رابعا: لماذا تخيف المؤمنين وتنشر بينهم الأكاذيب وأنت تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول أن في إصابة الطاعون رحمة للمؤمنين ؟!!
11- س7: من هم الذين عملوا بالإيمان – والذين تجاهلوا الإيمان - والذين أذاعوا الخوف من الله ودعوا إليه ؟
12- س8: هل يصح ترك المساجد وصلاة الجماعة خوفا على أرواحنا وقت الوباء ؟
                               
:: الفصل الثالث :: ما هو واجبنا كمجتمع وقت البلاء ؟ ::
13- س9: ما هو واجبنا كمجتمع وقت نزول البلاء ؟ "من فقه المعاملات" .
****************************
..:: مقدمة ::..
- السلامة  عليكم ورحمة الله وبركاته ..
- في بعض سطور .. أريد مناقشة شيء مهم معكم .. قد سألني فيه البعض كثيرا عن حقيقة فيروس كورونا الذي ينتشر في عموم البلاد .. وكان ملخص سؤالهم يدور حول محور واحد أو سؤال واحد .. ما هو توصيف فيروس كرونا: هل هو عقاب أم ابتلاء ؟!!

- وقد وجدت الناس في تعاملهم مع فيرس كورونا .. على ثلاث طوائف .. أحببت مناقشة توجهات هذه النفوس معكم .. حتى أن بعض من يتكلم بأسلوب ديني منفِّر أو مضلل .. فإنه يتكلم بمحض ما يراه هو .. ويريد أن ينشره بين الناس كأنه دين .. وكأنه يستغلها فرصة ويظن أنه سيهدي الناس بذلك .. !! وما أفسد هذا التفكير وما أضله من رأي .. لأن الله يقول (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) القصص56.

- ثم نتكلم عن بعض فقه المعاملات وقت نزول البلوى بالمجتمع .. أو ما يجب على المجتمع أن يفعله مع عموم البلوى.

- واعلم أخي الحبيب حين قرائتك لهذه الرسالة:
1- أن صاحب الرسالة لم ينفي أن هذا الفيروس قد يكون نذير من الله .. وعلى كل إنسان أن يراجع نفسه ويفيق من حالة الغفلة .. يقول تعالى (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ . أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ) فصلت 53-54.

- ولكن انتبه: فرق أن تقول أنه نذير من الله وفيه رحمة بعباده ليراجعوا أنفسهم ويتراجعوا عن غفلتهم .. وبين أن تقول أنه عقاب وكأنك تلقيت وحي بيقين عن حكم الله ..!! فتكون تكلمت بما لي لك فيه علم ..!!

- ومن ناحية أخرى أنت تجاهلت أو لم تنتبه أنه يكون هذا الفيروس هو بشيرا من الله لأهل الإيمان .. لأنه يريهم عجائب قدرته في الوجود وأنه لا يغلبه غالب وأنه القاهر فوق عباده وأن كل شيء تحت قبضته وتصرفه .. يقول تعالى: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ) الأنعام17-18.

2- أن هذا الفيروس قد يكون جند من جنود الله ليجعل من الخوف وسيلة لتحريك القلوب للعمل مع الله .. يقول تعالى (وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا) الإسراء59 .

- ولكن انتبه: فرق بين أن يخبرنا الله أن يخيفنا ببعض الآيات .. وبين أن تخيف أنت الناس وتفزعهم وتصيبهم باضطراب نفسي تحت مسمى انك داعية وتفترض على الله أن فعله هو عقاب .. وكأنك جعلت لنفسك ما هو لله ..!!

- وانتبه أيضا: إلى أن هناك فرق كبير بين ما سبق وبين أن تكون مرشدا للإنسان لطريق الإيمان الصحيح في مثل هذه الحالات وما هي الرسائل الإيمانية المقصودة من الإبتلاء وكيف يتعاملون معها .. وكيف تثبت لهم مدى كرامة الله ورحمته في الإبتلاء .

3- وقد يكون هذا الفيروس فتنة لنا جميعا .. لأنه يكشف حقائق نفوسنا .. حيث يظهر من هو المؤمن الصادق من غيره .. !! يقول تعالى (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ) محمد31.. ومعنى (نَبْلُو أخْبَارَكُمْ): أي نظهر ونكشف أحوالكم وحقائقكم من خلال أختباركم في الحياة .

4- هذه الرسالة الغرض منها نفهم الدين صح .. وننشره صح .. ونساعد بعضنا إيمانيا بطريقة صح ..!! وليس بمحض الهوى وكما نرى الأمور من وجهة نظرنا الضالة في حين لدينا كلام نبوي وفعل صحابة في المسألة .. فلماذا نخترع توجيه ديني من أنفسنا ..؟!!


5- تبقى أن تعلم شيئا مهم جدا .. وهو أن الذي يقتني مستلزمات الحياة الرئيسة بأكثر من احتياجه  اليومي أو الأسبوعي أو الشهري على أقصى تقدير كما هي عادة بعض الناس في الظروف العادية .. ثم يخالف عادته ويشتري ما يكفيه مخزونا لمدة أشهر طويلة وهو يظن أن ذلك يحميه .. أو كالتاجر الذي يستغل حاجة الناس ويرفع الأسعار طمعا في المزيد .. فمن يفعل مثل هذه الأفاعيل .. إنما هو إنسان في قلبه مرض بكل تأكيد .. وكأنه يريد أن يسلب الآخرين نعمة الحياة ليعيش هو فقط .. ولكن حقيقته هو أنه إنسان ميت ولا يحتاج للموت ليقضي عليه .. لأن أنانيته قد أثبتت على نفسه صفة إبليسية التي أثبتها إبليس لنفسه حين قال: (أنا خير منه) ..!! فهذه نفس مريضة بمرض إبليسي عليها أن تفيق من هذا المرض الإبليسي .. قبل أن يأتيها الموت ..!!

- ولا تنسى إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: (أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً ، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا .. و لأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ ، يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا ، و مَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ ، و مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ ، و لَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ ، و مَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ ، [ و إِنَّ سُوءَ الخُلُقِ يُفْسِدُ العَمَلَ ، كما يُفْسِدُ الخَلُّ العَسَلَ ]) رواه الطبراني وبن أبي الشيخ .. وذكره الألباني في الصحيحة.

- وأذكركم ونفسي بقوله تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ . وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ . الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) العنكبوت57.

- اللهم اجعلني من الرجال الذين صدقوا وعملوا الصالحات وصبروا وعلى ربهم يتوكلون .. بل وكل من أحب الله ورسوله وأحسن إلى المؤمنين قدر استطاعته .. وأحسن يارب يا مولاي إلى من يحبني في الله إحسانا يليق بك منك إليه .. آمين يارب العالمين .
  
- ودائما اسألك التوفيق إلى ما تحب وترضى .. آمين يارب العالمين .. وأشهد أنه لا حول ولا قوة إلا بالله .. 

- كتبها الراجي عفو ربه ..
- خالد أبوعوف.

 ****************************
..:: الفصل الأول ::..
:: كيف تعامل النبي وصحابته مع مرض الطاعون أو الوباء أو الفيروسات ؟ ::
************************

..:: س1: لماذا بعض النفوس في الدعوة إلى الله .. يحجبون جمال الله ويتكلمون فقط عن جلال الله ؟ ::..

بعض النفوس تتبع أسلوب خاطيء في الدعوة إلى الله وكأنها تجد متعة نفسية من خلال تخويف المؤمنين وترويعهم من الله ..!! وليس بدعوتهم إلى حب الله والأمان بمعيته ..!! وهذا هو سبب منهجيتهم في توجيه الناس إلى عبادة الله على حرف الخوف أو حرف الجلال دون حرف الرجاء أو الجمال ..!!

وغالبا هؤلاء معروفين بمنهجهم المُنفِّر في الدين .. !! وتجدهم دائما لا يجعلونك تعبد الله إلا على أنه منتقم شديد العقاب فقط ..!! وكأنهم يعبدون الله على حرف ..!! وإلا كانوا جمعوا بين الجمال والجلال ؟!! والأغرب أنهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ..!! فلا تكن منهم يا أخي المؤمن الحبيب ولا تتبع هذا المنهج .. وإلا تكون ممن يعبد الله على حرف الجلال .. فيحرم الله قلبك من رحمة الجمال فتصبح أعمى عن جماله .. أي يصبح في قلبك جفاء .. ولا تشم حينئذ رائحة الرحمة الربانية في قلبك .. !!

**************************

..:: س2: ماذا قال النبي عن الذي يصيبه ابتلاء ؟ ::..


- أخي الحبيب .. لا تكن من أصحاب هذا الفكر السابق المضلل للحقائق الدينية .. ولكن أريدك أن تتعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم الآتي :
1- يقول صلى الله عليه وسلم: ( من يرد الله به خيراً يصب منه ) صحيح البخاري .

* شرح الحديث من موقع الدرر السنية:
- في هذا الحَديثِ بُشرَى عظيمةٌ لكلِّ مؤمن وتعزيةٌ له فيما أصابه؛ فقد قال صلَّى الله عليه وسلَّم: - ((مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا، يُصِبْ مِنْهُ)) ، وقوله: يُصب، قُرئ بوجهينِ: بفَتْحِ الصَّاد "يُصَب"، وكَسرِها "يُصِبوكلاهما صحيحٌ..
- أمَّا (يُصِب منه)، فالمعنى: أنَّ الله يُقدِّر عليه المصائبَ حتَّى يَبتليَه بها: أيصبِر أم يضجَر؟
- وأمَّا (يُصَب منه)، فهي أعمُّ؛ أي: يُصابُ من الله ومن غيره، وإنَّما كانتِ الإصابة خيرًا؛ لِما فيها من اللُّجوء إلى المَولى، ولِما فيها مِن تكفيرِ السيِّئات أو تحصيلِ الحَسنات، أو هما جميعًا.

2- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى ، مَرَضٌ فَمَا سِوَاهُ ، إِلَّا حَطَّ اللَّهُ لَهُ سَيِّئَاتِهِ ، كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا) صحيح البخاري.

3- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا أرادَ اللهُ بعبدِهِ الخَيرَ عجَّلَ لَهُ العقوبةَ في الدُّنْيا، وإذا أرادَ بعبدِهِ الشَّرَّ أَمْسَكَ عليهِ بذنبِهِ حتَّى يُوَافِيَهُ بِهِ يومَ القيامةِ) صحيح الترمذي

4- يقول النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: (إنَّ عِظَمَ الجزاءِ مَعَ عِظَمِ البلاءِ، وإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ إذا أحبَّ قومًا ابتلاهُمْ، فمَنْ رَضِيَ فلَهُ الرِّضا، ومَنْ سَخِطَ فلَهُ السُّخْطُ) صحيح الترمذي .

5- وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الرجل ليكون له عند الله المنزلة، فما يبلغها بعمل، فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها) رواه أبو يعلى وبن حبان .. وذكره الألباني في الصحيحة بأنه صحيح لشواهده .. وذكره في صحيح الجامع بأنه حسن .. وذكره الأرنؤوط في تخريج بن حبان : بأنه حسن.

*****************************

..:: س3: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم ينظر للوباء وما هي توجيهاته ؟ وماذا قال عن الذي يصيبه الطاعون أو الوباء من المؤمنين ؟ ::..

1- عَنْ السيدة عائشَةَ رضي اللَّهُ عنها قالت: (أنَّهَا سَأَلَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الطَّاعُونِ، فأخْبَرَهَا نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنَّه كانَ عَذَابًا يَبْعَثُهُ اللَّهُ علَى مَن يَشَاءُ، فَجَعَلَهُ اللَّهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ، فليسَ مِن عَبْدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ .. فَيَمْكُثُ في بَلَدِهِ صَابِرًا .. يَعْلَمُ أنَّه لَنْ يُصِيبَهُ إلَّا ما كَتَبَ اللَّهُ له .. إلَّا كانَ له مِثْلُ أجْرِ الشَّهِيدِ) صحيح البخاري .

تأمل قول النبي (كانَ عَذَابًا) - (فَجَعَلَهُ اللَّهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ): أي أنه ليس عذابا للمؤمنين .. أي ليس عقاب !! بل رحمه للمؤمنين وأجر كريم .. 
- فلماذا لا نحترم كلام النبي صلى الله عليه وسلم ونلتزم به ؟!!

- وتأمل قوله (فَيَمْكُثُ في بَلَدِهِ صَابِرًا): وهو البقاء في المكان الذي فيه ولا يفر منه حتى ولو سليم .. فلعل انتقلت إليه العدوى ولكنها غير ظاهره الآن .. ولكنه مصاب بها .. فلو رحل لمكان آخر وظهرت عليه العدوى .. بعد ذلك فسيكون في ذلك نشر للعدوى .. ولذلك قال (فَيَمْكُثُ في بَلَدِهِ صَابِرًا) .. أي صبرا على ابتلاء الله الذي أحاط به وبغيره .. وهذه أعلى درجات الأمان لباقي المؤمنين الذين خارج هذا الطاعون ..!!

2- وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الفارُّ مِنَ الطاعونِ كالفارِّ مِنَ الزَّحْفِ ، والصابِرُ فيهِ كالصابِرِ في الزَّحْفِ) رواه أحمد .. وذكره السيوطي في الجامع الصغير بأنه صحيح ..، وذكره الألباني في صحيح الجامع ..، وقال الارنؤوط: حسن لغيره .

- معنى (الزحف): أي الجهاد في سبيل الله .

- وفي الحديث لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الطاعون يحدث نتيجة لعنة أو غضب من الله ..!!

- فرجاء يا اخي المؤمن .. لا تصدق جماعة الناس الذين جعلوا من أنفسهم علماء بحكمة الله من فعله في الوجود .. وافتروا على الله ونسبوا له حكما بأنه غضب إلهي .. وذلك بغير علم ولا هدى ولا اتباع لتوجيهات النبي صلى الله عليه وسلم .. بل مخالفة صريحة لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. بل ومخالفة وجحود لكلام الله تعالى (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ) البقرة155 ..!!

- وتأمل في هذا الحديث السابق .. أنه وضع قانون الحجر الصحي .. حفاظا على صحة باقي المؤمنين .. مع وضع قانون إيماني بأنه سيكون شهيدا لو مات صابرا ولم يفر من مكانه الذي أصابه الطاعون .

3- قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا سمعتم به (أي الوباء) بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه) صحيح البخاري .

- وفي هذا الحديث .. التنفير من الدخول إلى أرض بها وباء .. لأن في ذلك قتل للنفس أو إهلاكها أو إتلافها .. وكذلك لا خروج من مكان الوباء لأن في ذلك قد يترتب عليه أذى وضرر للناس في كل مكان تصل إليه ..

- وهذا الحديث فيه إرشاد وإقرار وتوجيه من النبي صلى الله عليه وسلم على أن الوقاية هي من قدر الله .. كما أن الإصابة من قدر الله .. وعلى المؤمن أن يحترم قدر الله الذي هيئه له ..

- كما أن الحديث يشير إلى الحجر الصحي المعمول به الآن ..!!
    
4- قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: (الطَّاعُونُ شَهادَةٌ لِكُلِّ مُسْلِمٍ) صحيح البخاري.

- فهل قال النبي أن الطاعون أو الوباء أو الفيروسات هي لعنة أو غضب أو عقاب ؟!!

فلماذا يتجرأ البعض على الله ورسوله ويخالفونهما ..!! بل ويظنون بالله سوء الظن .. ويجعلون من هذا الوباء هو عقاب إلهي ..!!

 5- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الشَّهادةُ سَبْعٌ سِوى القَتلِ في سَبيلِ اللهِ: المَطْعونُ شَهيدٌ، والغَرِقُ شَهيدٌ، وصاحِبُ ذاتِ الجَنبِ شَهيدٌ، والمَبْطونُ شَهيدٌ، وصاحِبُ الحَريقِ شَهيدٌ، والذي يَموتُ تَحتَ الهَدْمِ شَهيدٌ، والمَرْأةُ تَموتُ بِجُمْعٍ شَهيدةٌ) رواه أحمد .. وقال الارنؤوط: صحيح .

- وفي رواية: (المَبْطُونُ شَهِيدٌ، والمَطْعُونُ شَهِيدٌ) صحيح البخاري.

- ومعنى (الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله): أي أن أجر الشهادة يأخذه من يصاب بإحدى الإصابات السبع التي ذكرها الحديث .. بخلاف المجاهد المقتول في سبيل الله .. فيصبح المجموع ثمانية .. وهذه هي تفاصيل السبع حالات ..

* الشرح من موقع الدرر السنية:
1- (المَطْعونُ شَهيدٌ): وهو الذي مات بالطاعونِ.
2- (والغَرِقُ شَهيدٌ): وهو الَّذي يموتُ غَريقًا.
3- (وصاحبُ ذاتِ الجَنبِ شَهيدٌ): وهو المريضُ بذاتِ الجَنبِ: وهو الْتِهابُ غِلافِ الرِّئةِ، ويُسبِّبُ سُعالًا وحُمَّى ووجَعًا في الجَنبِ يَظهَرُ عندَ التَّنفُّسِ.
4- (والمَبْطونُ شَهيدٌ): وهو مَن أُصيبَ وابتُليَ بمَرضٍ وداءٍ من أمراضِ البَطنِ.
5- (وصاحبُ الحَريقِ شَهيدٌ): وهو الذي يَموتُ مَحْروقًا.
6- (والذي يَموتُ تحتَ الهَدمِ شَهيدٌ): وهو الذي وقَعَ عليه الهَدمُ أو الجِدارُ فمات منه.
7- (والمَرأةُ تموتُ بجُمْعٍ شَهيدةٌ): والمُرادُ بها الحاملُ فيكونُ الحملُ سَببًا لموتِها.

فالمطعون شهيد .. الذي يصيبه الطاعون .. أي الوباء .. اي الفيروسات .. فلماذا نكذب على الناس ونعتدي على الله في أحكامه .. ونقول هو عقاب من الله ؟!!

- والشهادة في هذه الأحاديث – والله أعلم - .. ليس المقصد منها المساواة بدرجة المجاهد في سبيل الله .. وإنما المقصد منها علو درجة ومكانة من يصاب بهذا الألم والمرض تعويضا له عما أصابة وتكفيرا لخطاياه ومحوا لذنوبه .. فضلا من الله ورحمة .. وهذا العطاء خاص بأهل الإيمان ..


**************************

..:: س4: كيف تعامل الصحابة مع الوباء أو الطاعون ؟ ::..

أما عن فعل الصحابة في تعاملهم مع الطاعون .. فنجد ذلك فيما رواه البخاري عن عبد الله بن عباس حيث قال رضي الله عنه:
- (أنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، خَرَجَ إلى الشَّأْمِ (ليتفقد فيها أحوال الرعية) ، حتَّى إذَا كانَ بسَرْغَ (قرية بوادي تبوك قريبة من الشام) .. لَقِيَهُ أُمَرَاءُ الأجْنَادِ، أبُوعُبَيْدَةَ بنُ الجَرَّاحِ وأَصْحَابُهُ، فأخْبَرُوهُ أنَّ الوَبَاءَ (أي الطاعون) قدْ وقَعَ بأَرْضِ الشَّأْمِ) من صحيح البخاري.

- وبعد مشورة مع المهاجرين والانصار وغيرهم .. توصل إلى قرار بالرجوع وعدم المواصلة إلى مكان الطاعون أو الوباء .. !!

- ثم جاءه عبد الرحمن بن عوف (وكان غائبا عن مجالس المشورة) .. وأخبره أنه سمع من النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا سمعتم به (أي الوباء) بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه) صحيح البخاري  ..

- والذي يقرأ القصة .. يرى أنه لم يحكم أحد من الصحابة على هذا الوباء بأنه لعنة أو غضب من الله .. بل هو من قدر الله ..
- ولا يخفى أن عددا من الصحابة مات في هذا الطاعون ..!!

- وفي هذا الحديث دلالة على الحجر الصحي ومنع الخروج من البلد أو الدخول إليها .. حتى ينتهي امر هذا الوباء ..

- ومن هذا الحديث تعلم أن جماعة الناس الذين يروجون وينشرون الخوف من فيروس كورونا على أنه غضب من الله .. ما هو إلا محض تضليل منهم ومخالفة صريحة لتوجيه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته ..!! لأنه لا دليل لهم ولا برهان صادق على وصفهم فعل الله بأنه غضب أو لعنة ..!! بل كلامهم هو محض ظن وتوهم ورغبة منهم في تخويف المؤمنين من الله على أنه عقاب من الله لهم .. وهذا محض كذب منهم كما أوضحنا من كلام النبي ..
- بل وأن فعل هؤلاء الناس ليس تقريب وتحبيب المؤمنين من الله .. لأنهم نفوس عميت عن الحق والرحمة والفقه الديني ..!!

***********************

 ..:: س5: كيف تعامل عمر بن الخطاب مع قدر الله ؟ ::..
الوقاية هي من قدر الله - فلماذا لا نتبعها ؟

في القصة السابقة حدث جزء مهم جدا يدل على فقه عمر بن الخطاب ورجاحة عقله الإيماني وتفوقه على أبي عبيد بن الجراح في فهمه للإيمان بالقدر .. كيف ذلك ؟!!

- تخبرنا القصة أن أهل الرأي الراجح عند عمر قالوا له: (نَرَى أَنْ تَرْجِعَ بِالنَّاسِ، وَلا تُقْدِمَهُمْ عَلَى هَذَا الْوَبَاءِ، فَنَادَى عُمَرُ فِى النَّاسِ: إِنِّى مُصَبِّحٌ عَلَى ظَهْرٍ، فَأَصْبِحُوا عَلَيْهِ، قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ: أَفِرَارًا مِنْ قَدَرِ اللَّهِ، فَقَالَ عُمَرُ: لَوْ غَيْرُكَ قَالَهَا يَا أَبَا عُبَيْدَةَ، نَعَمْ نَفِرُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ إِلَى قَدَرِ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ لَكَ إِبِلٌ هَبَطَتْ وَادِيًا لَهُ عُدْوَتَانِ: إِحْدَاهُمَا خَصِبَةٌ وَالأخْرَى جَدْبَةٌ، أَلَيْسَ إِنْ رَعَيْتَ الْخَصْبَةَ رَعَيْتَهَا بِقَدَرِ اللَّهِ، وَإِنْ رَعَيْتَ الْجَدْبَةَ رَعَيْتَهَا بِقَدَرِ اللَّهِ ..
قَالَ (أي عبد الله بن عباس راوي القصة): فَجَاءَ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَوْفٍ - وكانَ مُتَغَيِّبًا في بَعْضِ حَاجَتِهِ - فَقَالَ: إنَّ عِندِي في هذا عِلْمًا، سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: (إذَا سَمِعْتُمْ به بأَرْضٍ فلا تَقْدَمُوا عليه، وإذَا وقَعَ بأَرْضٍ وأَنْتُمْ بهَا فلا تَخْرُجُوا فِرَارًا منه) .. قَالَ: فَحَمِدَ اللَّهَ عُمَرُ ثُمَّ انْصَرَفَ) صحيح البخاري.

* وشرح الحديث من موقع الدرر السنية:
- فَنادَى عُمرُ فِي النَّاسِ: إنِّي مُصْبِحٌ، أي: مُسافِرٌ في الصَّباحِ، راكِبًا على ظَهْرٍ، أي: على ظَهرِ الرَّاحِلةِ، راجِعًا إلى المَدينةِ؛ فأَصْبِحوا عليه، أي: راكِبينَ مُتأهِّبينَ للرُّجوعِ على ظَهرِ رَواحِلِهمْ. فقال أبو عُبَيْدةَ بنُ الجَرَّاحِ لِعُمرَ رَضِيَ الله عنهما: (أفِرَارًا من قَدَرِ الله؟!) فقال له عُمرُ: لو غَيْرُكَ قالها يا أبا عُبَيْدةَ، أي: لو أنَّ غَيرَكَ مِمَّن لا فَهْمَ له قال ذلك لعزَّرْتُه وَوَبَّخْتُه، ثُمَّ أكْملَ: نَعمْ؛ نَفِرُّ من قَدَرِ الله إلى قَدرِ الله ..!

- (أرأيْتَ)، أي: أخبِرني لو كان لكَ إبِلٌ هَبطتْ وادِيًا له عُدْوَتانِ، أي: ناحِيَتانِ وحَافَتانِ؛ إحْداهُما خَصِبَةٌ والأُخْرى جَدْبَةٌ، أليسَ إنْ رَعَيْتَ الخَصِبةَ رَعَيْتَها بقَدَرِ الله، وإنْ رَعَيْتَ الجَدْبَةَ رَعَيْتَها بقَدَرِ الله؟

- فجاء عَبدُ الرَّحمنِ بنُ عَوْفٍ وكان مُتغيِّبًا في بَعضِ حاجَتِهِ لم يَشهدْ مَعهم المُشاوَرةَ المُذكورةَ، فقال: إنَّ عِندي في هذا الَّذي اخْتلفْتُم فيه عِلْمًا؛ سمعتُ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: (إذا سَمِعْتُم بهِ)، أي: بالطَّاعونِ بأرضٍ فَلا تَقْدَمُوا عليه؛ لِيَكونَ أسْكَنَ لأنْفُسِكُم، وأقْطعَ لِوَساوِسِ الشَّيْطانِ؛ وإذا وَقعَ بأرضٍ وأنتم بها فلا تَخْرُجوا فِرَارًا منه؛ لِئَلَّا يَكونَ مُعارَضَةً للقَدَرِ؛ وحتَّى لا يَنْتَشِرَ الوَباءُ خارِجَ المَكانِ الذي بَدأ فيه، فَحَمِدَ عُمرُ اللهَ تَعالى على مُوافَقَةِ اجْتِهادِهِ واجْتِهادِ مُعْظَمِ الصَّحابةِ حَدِيثَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ثُمَّ انْصَرفَ راجِعًا إلى المَدينةِ.

- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- في الحديث دلالة على أنه على الإنسان أن ياخذ حذره ويتقي المكاره قبل وقوعها .. ويتجنب ما يخيف ويتوقع حدوثه .. وأن هذا من الأسباب القدرية .. ولا حرج في ذلك ..!!

2- وأنه لا مانع من حجب الناس عن التجمعات التي يغلب الظن فيها انتقال العدوى .. وقاية للمسلم .. حتى لو كان هذا التجمع هو المسجد .. لأنة مظنة انتشار للمرض لو اجتمع الناس ..!!

3- فلماذا الناس لا يحترمون دينهم .. ثم يتجرأون بنشر أهواء نفسية ويفسدون في الدين .. ويسببون اضطراب نفسي للمؤمنين ..؟!! أهذه هي الدعوة إلى الله ؟!! أم هم يعتدون بالكذب في دين الله ؟!!

*************************
..:: الفصل الثاني ::..
:: كيف تعامل الناس مع مسألة الفيروس ::
************************
..:: س6: هل الوباء لعنة أو غضب من الله أم فيه رحمة للمؤمنين؟ ::..

 (لا تعتدي على الله في أحكامه - وإياك أن تتبع الهوى والجاهلين)

- أولا: لماذا تظن السوء بالله ؟!!
- في علاقتنا ببعض أن لا نظن السوء .. فقال: (إيَّاكُمْ والظَّنَّ، فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ) صحيح البخاري .. فلماذا أنت تظن السوء بالله ولا تحسن الظن بالله ؟!!

- ثانيا: أنت لا تستطيع أن تجزم بشيء لا علم لك به .. فلماذا تحكم على الله وتتقول عليه بغير علم ؟!!

- كيف تنسب لله حكم لا سبيل لك إلى معرفته إلا بوحي ؟!! .. يقول تعالى محذرا: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) الإسراء36.

* شرح الآية نقلا عن أيسر التفاسير:
- معنى(لاَ تَقْفُ) : لاَ تَتْبَعْ.
- ومعنى الآية: يَنْهَى اللهُ تَعَالَى العِبَادَ عَنِ القَوْلِ بِلاَ عِلْمٍ، وَبُدُونِ تَثَبُّتٍ، فَعَلَى المُؤْمِنِ أَنْ يَمْتَنِعَ عَنِ الحَدِيثِ فِي أَمْرٍ عَلَى الظَّنِّ وَالشُّبْهَةِ وَالتَّوَهُّمِ. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي تَفْسِيرِ هَذِهِ الآيَةِ: لاَ تَشْهَدْ إِلاَّ بِمَا رَأَتْ عَيْنَاكَ، وَسَمِعَتُهُ أُذُنَاكَ، وَوَعَاهُ قَلْبُكَ.
- وَفِي الحَدِيثِ: (إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الحَدِيثِ) . وَيَقُولُ تَعَالَى لِلعِبَادِ إِنَّهُ سَيَسْأَلُهُمْ عَنْ أَسْمَاعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأَفْئِدَتِهِمْ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَعَمَّا اجْتَرَحَتْهُ كُلُّ جَارِحَةٍ مِنْ هَذِهِ الجَوَارِحِ. (أيسر التفاسير لأسعد حومد ص2066)

- وبالتالي من يحكم على فعل الله بأنه كذا أو كذا .. فقد تكلم بما ليس له فيه علم .. فيحذر عذاب الله أم أنه في مناعة من عذاب الله ؟!!

- ثالثا: لماذا تنكر أن يبتلي الله عباده بالخوف والموت ؟!!

- وكأنك تنكر قوله تعالى: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) البقرة155-156.
- المعنى من أيسر التفاسير:
- يُخْبِرُ اللهُ تَعَالَى المُؤْمِنينَ بِأَنَّهُ سَيَبْلُوهُمْ وَيَخْتَبِرُهُمْ بِقَليلٍ (بِشَيءٍ) مِنْ الخَوْفِ والجُوعِ، وَبِذَهَابِ بَعْضِ المَالِ، وَبِمَوتِ بَعْضِ الأَصْحَابِ وَالأَقَارِبِ وَالأَحْبَابِ، وَبِنَقْصِ غِلاَلِ المَزَارِعِ. . . فَمَنْ صَبَرَ عَلَى قَضَاءِ اللهِ وَحُكْمِهِ أَثَابَهُ، وَمَنْ قَنَطَ وَلَجَّ أَحَلَّ بِهِ عِقَابَهُ.
- وَيُبَشِّرُ اللهُ الصَّابِرِينَ بِحُسْنِ العَاقِبَةِ فِي أُمُورِهِمْ..
- أّمَّا الصَّابِرُونَ الذِينَ خَصَّهُمُ اللهُ بِالبُشْرَى فَهُمُ الذِينَ يُؤْمِنُونَ بِأَنَّ الخَيْرَ وَالشَّرَّ مِنَ اللهِ، وَإِذَا نَزَلَتْ بِهِمْ مُصِيبَةٌ صَبَرُوا، وَتَمَسَّكُوا بِقَولِهِمْ: إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِليهِ رَاجِعُونَ، أَيْ إِنَّهُم عَبيدُ اللهِ وَمُلْكُهُ، وَإِنَّهُمْ رَاجِعُونَ إِليهِ فِي الدَّارِ الآخِرَةِ. وَفي الحَدِيثِ: " مَنِ استَرجَعَ عِنْدَ المُصِيبَةِ جَبَرَ اللهُ مُصِيبَتَهُ، وَأَحْسَنَ عَاقِبَتَهُ، وَجَعَلَ لَهُ خَلَفاً صَالِحاً يَرْضَاهُ " (أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ) . (أيسر التفاسير أسعد حومد ص162-163)

- رابعا: لماذا تخيف المؤمنين وتنشر بينهم الأكاذيب وأنت تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول أن في إصابة الطاعون رحمة للمؤمنين ؟!!

- كما جاء في الحديث عَنْ السيدة عائشَةَ رضي اللَّهُ عنها قالت: (أنَّهَا سَأَلَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الطَّاعُونِ، فأخْبَرَهَا نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنَّه كانَ عَذَابًا يَبْعَثُهُ اللَّهُ علَى مَن يَشَاءُ، فَجَعَلَهُ اللَّهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ، فليسَ مِن عَبْدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ .. فَيَمْكُثُ في بَلَدِهِ صَابِرًا .. يَعْلَمُ أنَّه لَنْ يُصِيبَهُ إلَّا ما كَتَبَ اللَّهُ له .. إلَّا كانَ له مِثْلُ أجْرِ الشَّهِيدِ) صحيح البخاري .

- فلماذا يحلو للبعض أن يتكلم بمحض الهوى ويجعل من نفسه عالم دين ويتكلم بما فيه مخالفة صريحة لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ويخترع أحكام إلهية افتراءا على الله وعلى النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في وباء الطاعون أنه رحمة للمؤمنين .. وله أجر شهيد إن صبر عليه ..!!

- وحتى لو افترضنا أنه لم يكن طاعون .. بل مجرد مرض عادي بأي فيروس أصاب المؤمن في باطنه وصبر عليه وكان سببا في موته .. فإن له اجر شهيد .. كما جاء في الحديث (المبطون شهيد) .!!

- فلماذا البعض لا ينشرون رحمة الله بين المؤمنين ليطمئنوهم ..!! وينشرون ما هو مخالف للدين ويعلوه الكذب ..!! إلا لو كان في نفوس هؤلاء الكاذبين أمورا لا نعلمها ويريدون أن يؤذوا بها المؤمنين ..!!

- ولكن الله سيجازيهم عليها بكل تأكيد .. جزاء ما ينشرونه من فزع وتخويف للمؤمنين ..!!

- أخي المؤمن .. يتبين لك مما سبق .. أن من يقول بالغضب الإلهي أو يقوم بتخويف المؤمنين .. فإنما هو إنسان جاهل ومضلل ومخالف لكلام الله وكلام الرسول .. فلا تصدقه ولكن صدق كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم .

***********************
..:: س7: من هم الذين عملوا بالإيمان – والذين تجاهلوا الإيمان - والذين أذاعوا الخوف من الله ودعوا إليه ؟ ::..  

- وجدت الناس ثلاث طوائف في تعاملهم مع مشكلة الفيروس ..

1- الطائفة الأولى (الذين عملوا بالإيمان ):
- البعض فزع إلى الله بالدعاء ولم يمنعهم ذلك من الإحتراز الوقائي .. وهؤلاء هم الصادقين حقا .. لأنهم احترموا قدر الله وسلموا له الأمر .. وأخذوا بالأسباب الإيمانية مع الوقائية .. ومن أهم الأسباب الإيمانية هي الدعاء إلى الله والتسليم له جل جلاله .. ولا يهمهم إن كان هذا الفيروس بلاء أو بلواء .. ففي كلا الأمرين يجب الدعاء عبودية لله .. لقوله تعالى (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) النمل62.

2- الطائفة الثانية (الذين تجاهلوا الإيمان) :
البعض فزع إلى الصيدليات بحثا عن طرق وقاية خوفا من المرض .. ولكنهم تجاهلوا الإيمان واعتمدوا على ما يشترون من أدوات .. دون عمل مع الله بالإنتباه لهذا الأمر لعله يكون آية من الله لينتبهوا ..!!
- وإنما انشغلوا بان هذا الفيروس هل مصدره أمريكا أم الصين .. وهل هو تجارة ام حرب اقتصادية .. او غير ذلك مما لا نفع من وراءه ..!!

- تعليق على فعل هذه الطائفة:
- وكأن الموت يأتي من خلال الفيروس وليس بأجل مكتوب من الله ولو كانوا في صحة تامة وعافية .. !! وكأن هذا الفيروس على افتراض أنه صناعة أحد من الدول .. !! ولكن نقول: هل هذا الفيروس انتشر بغير إذن من الله ؟!! أفلا تبصرون ؟!!
- فطالما انتشر بإذن من الله .. فله فيه حكمة .. !!

3- الطائفة الثالثة (والذين أذاعوا الخوف من الله ودعوا إليه) جماعة المنفرون من الله :
وهم الذين قد استغلوا فتنة الفيروس في الترويج لعقاب الله .. ونشر الخوف بين المؤمنين وترويعهم بالله .. فعملوا على إذاعة أسلوب التخويف من عقاب الله .. حتى أعمتهم أنفسهم وتجاهلوا عن أن الله رحيم ..!! وأرسلوا رسائل على الواتساب والفيسبوك تفيد بذلك ..!! مما ترتب على ذلك نشر حالة من الإضطراب النفسي لبعض المؤمنين .. !!
- وذلك لأنهم أرادوا من المؤمنين أن يعبدوا الله على حرف واحد فقط .. وهو أن يروا الله منتقم فقط .. وهذا فساد في التوجيه الإيماني لأنه توجيه يفسد قلب المؤمن ويسبب له قبض ..!!

- تعليق على هذه الطائفة:
1- كأنهم بأفعالهم .. يشهدون على أنفسهم بأنهم ليسوا دعاة إلى الله .. !! لأنهم لو دعوا إلى الله .. لكان بالحكمة والموعظة الحسنة والبصيرة في الدين .. ولجمعوا بين الجلال الإلهي والجمال الإلهي في الدعوة إلى الله .. كما ذكرنا أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم السابق ذكرها وقت الإبتلاء .. ووقت الوباء .. !!

إلا أنهم ارتضوا ما تهواه أنفسهم فقط وليس ما يقول به الدين ..!! بل وأحسب أن هؤلاء لا ترتاح ضمائرهم إلا حينما ينشروا الخوف من الله ويذيعوا به بين المؤمنين ..!! وكأن الله منتقم فقط ..!! ولا يعلمون أنهم بذلك أنهم عبدوا الله على حرف ..!! لأنهم لم يقولوا الحق عن الله فيذكروا الله بجماله كما ذكروه بجلاله ..!! فبئس المنهج منهجهم ..!!

2- ويقال لهم من أين لكم العلم أن هذا الفيروس هو عقاب من الله ؟ ما اجرأكم على الله ؟!! ألكم بذلك وحي ؟!! أم مجرد ظن ؟!! وإن كان مجرد ظن وتوهم نفسي فلماذا جزمتم بأن هذا عقاب من الله ؟ ألكم بذلك علم من الله أم على الله تفترون بما ليس لكم فيه علم ؟!!

3- فرق أن تقول أن هذا الفيروس فيه إنذار من الله .. فهذا خبر عن الله وله اصل في القرآن .. وفرق بين أن تقول أنه عقاب .. فأنت بذلك أثبت حكم لله .. فمن أين لك بهذا الحكم الإلهي .. ؟!! ومن أنت لتحكم على العباد بحكم غيبي لا يعلمه إلا الله ؟!! فتكون تكلمت بما ليس لك فيه علم ..!! وكأنك تلقيت وحي بيقين عن حكم الله ..!!
- ويكفيك قوله تعالى: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) الإسراء36..

- وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم وجهنا في علاقتنا ببعض أن لا نظن السوء .. فقال: (إيَّاكُمْ والظَّنَّ، فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ) صحيح البخاري .. فلماذا أنت تظن السوء بالله ولا تحسن الظن بالله .. وتنشر بين الناس ما ليس لك به علم ..؟!!

4- من قال أن الإبتلاء بالمرض أو الطاعون هو لعنة وغضب من الله ؟!! فهل كل الأمراض التي حولنا هي من عقاب الله لنا ؟!! ..

5- أما أغرب الأشياء التي يروج لها هذه الجماعة المنفرة .. وهو أن تجد رسالة على الواتس تأتيك بأن غلق المساجد (كوقاية للمسلم) .. هو نوع من الغضب الإلهي .. وإشارة إلى أنه يريد أن يستبدلنا بقوم آخرين .. !!

- وكأن الله يكون موجودا بسمعه وعلمه في المساجد فقط ..!! وما عدا ذلك .. فلا يسمع ولا يعلم ..!!

- أهذه هي عقيدة هؤلاء .. ؟! فلو كانت كذلك .. فما أفسدها من عقيدة في ظنهم السوء عن الله ..!!

6- يزعم أهل هذه الطائفة التي تذيع الخوف بين المؤمنين .. بأنها تتبع الرسول وبأنها بفعلها هذا تنذر الناس من عذاب الله .. !!

- ولو كان الامر كذلك .. فلماذا تخيف مسلما حتى ولو قلت له أنه إنذار من الله .. ثم تتجاهل عمدا بشارتهم من الله ؟!! وكأنك تعبد الله على وجه إيماني فقط ..!!

- ألم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بشيرا ونذيرا ؟!! أليس الله كما هو منتقم فهو غفور رحيم ؟!! فلماذا لم تتبع النبي ؟!! أم أنك تريد أن تنتصر لله كما أنت تهوى وترغب وليس كما أرشدك الله ورسوله ؟!!

- فلماذا لم تذيع للمؤمنين التبشير كما جعلت من نفسك نذير ..!! أم أن أسلوب الترويع محبب إلى قلبك حتى نزع الله الرحمة منه فأنساك أن تبشر برحمة الله ؟!! أم أنك تستمتع بتخويف الناس وترويعهم من الله ؟!! أم أنك تعبد إله منتقم ليس من صفاته أنه رحيم حتى أصبحت أعمى القلب ..؟!!

- لا تنسى أنه جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يحِلُّ لرجلٍ أن يروِّعَ مسلمًا) صحيح أبي داوود .

7- ويا أخي المنفَّر .. هل في وقت النكبات .. تأتي البشارات أم تأتي الإنذارات ؟!! ليه بتعبد الله على حرف الجلال ؟ وتكتم عن المؤمنين حرف الجمال ؟ فأين رحمات الله في منهجك ..!! أم أنك منزوع الرحمة الإيمانية ؟!!

****************************

..:: س8: هل يصح ترك المساجد وصلاة الجماعة خوفا على أرواحنا وقت الوباء ؟ ::..

* جائني سؤال جميل يستفسر فيه صاحبه قائلا :
- ماذا لو طالت مدة هذا الفيروس .. والمؤمنين منقطعين عن شعائر الله ومتخوفين لسلامة أرواحهم .. فهل بذلك يكونوا صبروا على البلاء وعلموا أنه لن يصيبهم الا ماكتب الله لهم في حين هم منقطعون عن بيته ولا يستجيبون لنداء الصلاة في الجماعة .. كيف ذلك ؟!! مع أن الصلاة تتم جماعة حتى ولو في حالة الحرب  .. !! ثم كيف نفهم منع الصلاة في المساجد من ولاة الأمر مع قوله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا) البقرة114.؟

- الجواب ببساطة يا أخي الحبيب:
1- هل إلقاء النفس في التهلكة هو مطلب شرعي ؟!! بكل تأكيد ..لا .. فوقاية الناس من الهلاك هو مطلب شرعي أخي الحبيب .. لقوله تعالى (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) البقرة195 .. وهذه التهلكة تشمل ما يفسد عليك حياتك سواء دينيا أو دنيويا ..!!

2- هل قتل النفس هو من الشريعة .. ؟ بكل تاكيد .. لا .. يقول تعالى (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا . وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) النساء29-30 .. فكيف تذهب لمكان فيه مظنة الهلاك لنفسك ولغيرك ؟!! وكأنك تعصي الله عمدا وتتعمد العدوان على غيرك .. وتظلمه باذيتك له لعلمك أن هناك عدوى تنتقل مع التجمعات القريبة ..!!

3- هل مخالفة ولي الأمر (الحاكم) من الشريعة ..؟ بكل تأكيد .. لا .. طالما ما يفعله فيه محافظه على الإنسان المسلم .. يقول تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ) النساء59 .. فعصيانك لما يأمر به ولي الأمر وهو صاحب المصلحة لك .. هو عصيان لله .. لأنه لم يأمر بما فيه مخالفة للشريعة .. وإنما حفاظا على صحتك وصحة أهل بيتك ومجتمعك .. وإلا هلك المجتمع .. !!

- ولا ننسى أن الحاكم أو الأمير أو الإمام أو القائد أو ولي الأمر .. هو مسئول عن رعيته أمام الله .. حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم (كُلُّكُمْ رَاعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فَالإِمَامُ رَاعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ في أهْلِهِ رَاعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ في بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وهي مَسْئُولَةٌ عن رَعِيَّتِهَا، والخَادِمُ في مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ) صحيح البخاري.

- ولذلك في قصة سيدنا عمر وقت انتشار الوباء بالشام .. ولذلك كان قرار سيدنا عمر بالرجوع بالمؤمنين خوفا عليهم من الهلاك لأنه مسئول عنهم أمام الله .. وكانت هذه الوقاية هي أيضا من قدر الله .. لأنها من أسباب الله التي أعطاها لنا لنحتمي بها .. وهذا هو أصل التوكل الذي أخذ بالأسباب ظاهريا .. مع التفويض قلبيا لله رب العالمين وقت الأخذ بالأسباب لأنه القادر على تيسيرها وفق حكمته .. مع الرضا بما يجري به القدر أثناء ذلك ..

4- فضلا عما سبق يا أخي الحبيب .. فالمؤمنون لم يمتنعوا عن المساجد عمدا وجحودا للصلاة .. وإنما لضرورة المحافظة على الصحة .. وهذا يدخل تحت قوله تعالى (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) البقرة173 .. وكما تعلم أن الضرورات تبيح المحظورات .. ولكن هذه الضرورة تقدر بقدرها .. وما نحن فيه هو ضرورة للحفاظ على الصحة .. وإلا هلك المسلمون ..!! فانتبه .

5- أما عن ذكرك على أن الصلاة تتم جماعة في كل الأحوال .. حتى في حالة الجهاد .. فهذا خلط واضح وتفسير خطأ للأمور .. لأنك خلطت حالة الجهاد بحال الوباء .. ففي حال الجهاد كانوا بصحة وعافية ولم يكن هناك حرب بدأت .. وإنما حالة حذر ومراقبة .. !!

- ولكن يا أخي ما نتكلم عنه هو حالة وباء سيقضي على المسلمين .. وفعل صلاة الجماعة في هذا التوقيت .. هو نوع من إلقاء النفوس إلى التهلكة عمدا وفيه أذية للمسلمين .. وهذا عصيان لله عمدا واعتداء على أخيك المسلم .. لأنك تعلم أنك قد تؤذيه بفعلك هذا .. وكان معك رخصة باجتناب ذلك ولكنك عصيت الأمر .. !!

- فضلا عن أنه في حالة الخوف .. يصح لك عدم الخروج لصلاة الجماعة لظروف قد يترتب عليها أذية لك كالمطر الجارف أو عواصف مؤذية أو أحد يتربص بك أو غير ذلك مثل هذا الفيروس الذي ينتشر مع التجمعات .. وذلك يمكنك الصلاة منفردا في بيتك.

- فانتبه أخي الحبيب .. ولا تخلط المسائل ببعضها البعض .. ولا تصدق ما يقوله أصحاب الفتن على الإنترنت .. فإنه لا يقول بهذا الكلام إلا من يريد قتل المسلمين وإبادتهم .. وليس الحفاظ عليهم .. ولذلك يحرضون الناس على ولاة الأمر ..!! فانتبه ولا تكن من هؤلاء حتى لا تسقط في فتنتهم ..!!
 
6- أما عن استفسارك عن قوله تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا) البقرة114 .. فهو خلط للأمور ببعضها .. لأن ما فعله ولي الأمر ليس منع لذكر الله ولا منع للصلاة ولا سعي في خرابها ..!! وإنما هو لضرورة مؤقته ثم يعود الأمر لطبيعته مرة أخرى .. فلا يصح أن نتهم ولي الأمر بهذا الإتهام الشنيع والباطل .. لن في ذلك تحريض على الفتنة .. ويقول تعالى (وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ) البقرة191 .. فلا تكون سببا في التحريض على الفتنة .. فيحدث ما لا يحمد عقباه .. فتحمل من إثم ما يترتب على هذه الفتنة بسبب تحريضك عليها.

- فانتبه أخي الحبيب .. ولا تتبع ما يتم الترويج له على بعض مواقع الإنترنت من بعض المحرضين على الفتنة .. حتى لا تسقط معهم في الفتنة ..!!

- هذا والله أعلم .

***********************
..:: الفصل الثالث ::..
:: ما هو واجبنا كمجتمع وقت البلاء ؟ ::.. 
************************
..:: س9: ما هو واجبنا كمجتمع وقت نزول البلاء ؟ ::..
"من فقه المعاملات"

1- لا تذيع الأخبار إلا بعد التحقق من مصادرها (ولي الأمر):
- اعلم رحمك الله أن من الأمور المذمومة عند الله أن تنشر معلومات وتشيعها بين الناس وتذيعها سواء لنشر الأمن أو الخوف دون أخذها من مصادرها الحقيقية .. فهذا امر مذموم عند الله .. يقول تعالى: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا) النساء83.

- والمعنى من أيسر التفاسير:
- (أَذَاعُوا بِهِ) : أَفْشَوْهُ وَأَشَاعُوهُ.
- (يَسْتَنْبِطُونَهُ) : يَسْتَخْرِجُونَ تَدْبِيرَهُ أَو عِلْمَهُ.
- في هذه الآية: يُنْكِرُ اللهُ تَعَالَى عَلى مَنْ يُبَادِرُ إلى الأُمُورِ قَبْلَ أنْ يَتَحَقَقُ مِنْهَا، فَيُخْبِرُ بِهَا وَيُفْشِيهَا، وَيَنْشُرُهَا، وَقَدْ لاَ يَكُونُ لَهَا أَسَاسٌ مِنَ الصِّحَّةِ، وَيَكُونُ مِنْ شَأْنِهَا أنْ تُحْدِثَ البَلْبَلَةَ فِي الجَمَاعَةِ، وَقَدْ تَكُونُ صَحِيْحَةٌ وَلَكِنْ يَكُونُ فِي إفْشَائِهَا وَالإِعْلاَنِ عَنْهَا مَضَرَّةٌ بِالأمَّةِ، يُفِيدُ مِنْهَا أعْدَاؤُها.

- وَقِيلَ إنَّ هَذِهِ الآيَةَ نَزَلَتْ يَوْمَ أشِيعَ أنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم طَلَّقَ زَوْجَاتِهِ فَجَاءَهُ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ، وَرَأى النَّاسَ فِي المَسْجِدِ يَتَحَدَّثُونَ عَنْ طَلاقِ رَسُولِ اللهِ أَزْوَاجَهُ، فَاسْتَأْذَنَ عُمَرُ عَلَيهِ، فَسَألَهُ إنْ كَانَ طَلَّقَ نِسَاءَهُ، فَقَالَ: لاَ. فَخَرَجَ عُمَرُ وَقَالَ للنَّاسِ إنَّ الرَّسُولَ لَمْ يُطَلِّقْ نِسَاءَهُ.

- وَقِيلَ أَيْضاً: إِنَّهَا نَزَلَتْ يَوْمَ الأَحْزَابِ إذِ اشْتَدَّ الأَمْرُ بِالمُسْلِمِينَ، وَجَاءَ مَنْ يُخْبِرُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بِأَنَّ يَهُودَ بَنِي قُرَيْظَةَ نَقَضُوا عَهْدَهُمْ مَعَ المُسْلِمِينَ، فَأَرْسَلَ الرَّسُولُ إِلَيْهِمْ نَفَراً مِنْ أَصْحَابِهِ يَسْتَكْشِفُونَ خَبَرَ بَنِي قُرَيْظَةَ، وَقاَلَ لَهُمْ إنْ وَجَدْتُمُ الخَبَرَ صَحِيحاً فَالْحنُوا إِلَينَا بِإِشَارَةٍ لِكَيْلاَ يَفُتّ ذَلِكَ فِي عَضُدِ المُسْلِمِينَ، وَيَزِيدَ فِي اضْطِرَابِهِمْ، فَعَادَ الوَفْدُ وَأخْبَرَ النَّبِيَّ بِنَقْضِهِمُ العَهْدَ، وَانْتَشَرَ خَبَرُ نَقْضِ بَنِي قُرَيْظَةَ العَهْدَ، وَانْضِمَامِهِمْ إلى الكُفَّارِ، وَتَنَاقَلَهُ المُسْلِمُونَ فَزَادَ ذَلِكَ فِي اضْطِرابِهِمْ.

- والمعنى: لَوْ أنَّ هَؤُلاءِ رَدُّوا مَا سَمِعُوا إلى الرَّسُولِ، وَإلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، الذِينَ يَسْتَطِيعُونَ تَقْدِيرَ الأمُورِ، وَمَعْرِفَةَ مَا يَجُوزُ نَشْرُهُ وَإذَاعُتُهُ، وَمَا لاَ يَجُوزُ، لَقَدَّرُوهُ، وَلَرأوا إنْ كَانَ يَحْسُنُ نَشْرُهُ وَإذَاعَتُهُ أوْ لا.

وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ وَرَحْمَتِهِ بِكُمْ - إذْ هَدَاكُمْ إلى طَاعَتِهِ وَطَاعَةِ رَسُولِهِ ظَاهِراً وَبَاطِناً، وَرَدَّ الأُمُورَ العَامَّةَ إلى الرَّسُولِ، وَإلَى أُوْلِي الأَمْرِ - لاَتَّبَعْتُمْ وَسْوَسَةَ الشَّيْطَانِ، كَمَا اتَّبَعَتْها تِلَكَ الطَّائِفَةُ مِنَ المُنَافِقِينَ، التِي تَقُولُ لِلرَّسُولِ: طَاعَةٌ! ثُمَّ تُبَيِّتُ فِعْلَ غَيْرِ مَا قَالَتْ، وَالتِي تُذْيعُ أَمْرَ الأَمْنِ وَالخَوْفِ، وَتُفْسِدُ سِيَاسَةَ الأُمَّةِ، وَلأخَذْتُمْ بِآرَاءِ المُنَافِقِينَ، فِيمَا تَأْتُونَ، وَفِيمَا تَذَرُونَ، وَلَمَا اهْتَدى إلى الصَّوَابِ مِنْكُمْ إلاَّ قَلِيلُونَ. (أيسر التفاسير لأسعد حومد ص576 .. مع بعض التصرف)

2- الدعاء والتوجة إلى الله ..
- لقوله تعالى: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) النمل62..، وذلك لحقيقة إيمانية أوضحها تعالى فقال:(وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) الانعام17.

3- التعريف بالإيمان في هذه الأوقات والتشجيع عليه ..
- هذا هو وقت مناسب جدا لتعريف الناس بحكمة الإبتلاء وتشجيعهم على الصبر وبيان ثمرة من يصبر على الإبتلاء .. يقول تعالى (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ .أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) البقرة155-157.

4- توضيح حكمة الإبتلاء ..
- حيث أن الإبتلاء يأتي لحكمة .. وهي بأنه اختبار من الله لتنكشف فيه حقائق أنفسنا الإيمانية .. يقول تعالى (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ) محمد31..
- معنى (نَبْلُو أخْبَارَكُمْ): نُظْهِرُهَا وَنَكْشِفُها .

5- تثبت المؤمنين على الإيمان وقت المحنة ..
- من خلال عدم السخط على قضاء الله .. وتعريف الناس ببعض المحن التي قابلت النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته .. وامتدت لثلاث سنوات حتى ذاقوا الجوع .. كما حدث في حصار المؤمنين في السنة السابعة من البعثة النبوية .. وطردوهم خارج مكة في الشعاب مدة ثلاث سنوات ..
- وهذا الطرد من المساكن والحصار الإقتصادي والجوع وفقد الحاجة وضيق الحال .. بكل تأكيد لم يكن نوعا من العقاب الإلهي ؟!! ولمدة ثلاث سنوات ؟!! وإنما اختبار للإيمان لبيان صدق إيمانهم مع الله .
- ونحن لسنا أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

6- توجيه الناس أن الوباء والمرض من قدر الله وليس لغضب من الله .. كما شرحنا في قصة سيدنا عمر .. وما أثبتناه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم في كرامة الإبتلاء للمؤمن ..

7- توجيه الناس إلى البشرى لمن مات مطعونا بالوباء .. فهو له أجر شهيد .. كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم .. وأن ذلك ليس غضب من الله ولا لعنة ..!!

8- مساعدة الناس ومعونة من يحتاج والتيسير عليه ..
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من نفَّسَ عن مسلمٍ كُربةً مِن كُربِ الدُّنيا نفَّسَ اللَّهُ عنهُ كربةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ ، ومن يسَّرَ على مُعسرٍ في الدُّنيا يسَّرَ اللَّهُ عليهِ في الدُّنيا والآخرةِ ، ومن سَترَ على مُسلمٍ في الدُّنيا سترَ اللَّهُ علَيهِ في الدُّنيا والآخرةِ ، واللَّهُ في عونِ العَبدِ ، ما كانَ العَبدُ في عونِ أخيهِ) صحيح الترمذي.

9- أن يكون نافعا للناس ولا يعيش أناني يرى نفسه فقط .. ويجتهد أن يفعل أحب الأعمال إلى الله في علاقته بالمجتمع .. كما يقول صلى الله عليه وسلم: (أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً ، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا .. و لأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ ، يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا ، و مَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ ، و مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ ، و لَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ ، و مَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ) رواه بن أبي الدنيا في قضاء الحوائج .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة بإسناد حسن من طريق بن أبي الدنيا .. أما طريق رواية الطبراني فهي ضعيفة جدا لوجود (سكين بن سراج) وهو ضعيف جدا .. والبعض ضعف الحديث بكل طرقه حتى من طريق بن أبي الدنيا لأن به (بكر بن خنيس) وعلماء الجرح على أن (بكر بن خنيس) ضعيف .. ولكن الألباني تعلق بقول الحافظ بن حجر عنه حيث قال : صدوق له أغلاط .. ولذلك الألباني حسن الحديث من حكم الحافظ بن حجر .. ولكن باقي علماء الجرح والتعديل كأبي حاتم على تضعيفه .. والله أعلم .

 **************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب هذه الموضوعات والرسائل العلمية.

هناك 207 تعليقات:

  1. نور على نور أستاذي ..

    زادك الله من فضله و جعلك لنا دوما نورا للعلم يهدي إلى طريق الإيمان ..

    اللهم ارضى على من علمني طريقك بالقلب .. رضا يليق بك منك إليه .. موصولا دائما أبدا .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك🌷
    ****************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. أيها السادة الأفاضل:
      - تم تعديل الموضوع بكامله .. لمزيد من التوضيح .. بداية من مقدمته حتى نهايته ..
      وشكرا لكم
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. 👈 تنويه :
      """"""""
      تم إضافة السؤال السادس و الرد عليه إلى الموضوع .

      جزى الله السائل و أستاذنا خالد خير الجزاء .. آمين

      تحياتي لكم 🌺
      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. بارك الله فيك شيخنا الفاضل

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم أستاذ
    اليوم و بعد أن صلينا الظهر تم إغلاق جميع المساجد في المغرب .سؤال أستاذ ، هل الشعور بالحسرة و الحزن و أنت تمر أمام المساجد و أبوابها مغلقة و سماع الأذان في فترة الوباء . يأثم الإنسان بهذا الشعور و يعتبر غير راض بقدر الله و إن كان ذلك راجع لتعلقه بالمسجد؟ و أرجو أن أكون وفقت في طرح السؤال. تحية لكم أستاذ و لأعضاء المدونة و شكرا لكم لتطرقكم لموضوع الساعة.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ومن منا استطاع ان يمنع نفسه من ان يتأثر بتلك المشاهد يا اخي !! .. وكما قال حبيبنا : " إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، والقَلْبَ يَحْزَنُ، ولَا نَقُولُ إلَّا ما يَرْضَى رَبُّنَا .. "

      وطالما القلب راضي بقدر الله .. ويرى ان هذا أمر الله وعليه ان يستسلم له غير ساخط .. فلا شيء عليك بإذن الله .. بل تؤجر على تلك المشاعر لقوله صلى الله عليه وسلم : " ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ، ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ." ..

      وتؤجر بإذن الله على اتباع التعليمات الوقائية لما فيها من اجراءات احترازية ومنع ضرر عن الناس ..

      فاحتسب منعك من الدخول الى المسجد لوجه الله تعالى ابتغاء رضاه .. واصبر .. عساك تكون من اهل قوله صلى الله عليه وسلم : " والصابر فيه كالصابر في الزحف "

      هذا .. والله اعلم

      حذف
    2. دخولك للمسجد كان بقدر - ومنعكم من المسجد كان بقدر .. ونحن نرضى بأقدار الله كما هي .
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. و نعم بالله أستاذ.
      أمين يارب أخت قطر الندى
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله و سلم.

      حذف
  4. غير معرف17/3/20 2:48 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. راجعي الموضوع بعد تعديله يا نجوى

      حذف
    2. غير معرف17/3/20 4:09 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف18/3/20 9:37 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف19/3/20 5:11 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  5. رسالة طيبة
    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    آمين يااارب العالمين

    ردحذف
  6. و الله بدون مبالغه اصدق كلام سمعته الى الان
    عقلا و نقلا و منطقا حقيقه سملت من كل شر

    اتمنى كل قارئ يقراء بتمعن هذه التوجهات التى فعلا
    كلنا نحتاج اليها و نهتم بجوهر البلاء و ليس الفزع منه

    و الله يا استاذنا ما اشتريت كمامه واحده و لا حبيت التسارع على شراء اشياء اخرى مثلا لتخزينها لكن مثلا اخذت احتياطيا تعقيم المنزل الاشياء المستعمله ظاهريا فى المنزل

    شجعت اولادى على الوضوء فى كل وقت و ليس للصلاه فقط
    وبنعمل و احنا بنضحك بنهزر زى ما بيقولوا كده
    الوقايه خير من العلاج

    بجد كلامك فى راحه نفسيه ربنا يطمن قلبك

    و جزاك الله عنا ما هو اهله 🌹🌹

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/3/20 5:48 ص

      مش كفاية يا مروة تقليل الاختلاط هو الحل الامثل ، شخص واحد اصاب ٥٥ بالدقهلية وجعل ٣٠٠ اسرة تدخل حجر صحي لازم كل واحد يلزم بيته الا لضرورة والجميع يأخذ حذره حتى لا يتحول لوباء لا قدر الله .

      اخر ساعات ٤٠ دفعة واحدة منها ٨ معتمرين

      https://www.care.gov.eg/Default.html

      حذف
    2. ما هى الوزاره يا نجوى علقت الدراسه و قفلت السناتر
      بتاعت الدروس 🤣🤣 و البلاى استيشن و الجيم و النوادى
      و دلوقتى قاعدين معايا فى البيت
      لسه امبارح بقول لابنى الكبير اولى ثانوى .
      كنت واحشنى و الله
      قالى اشكرى كورنا 🤣🤣🤣

      صباحك فل يا جميل ٠🌹🌹

      حذف
    3. غير معرف17/3/20 6:35 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  7. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٥٥) اسم الله
    🕋 الديَّان جل في علاه 🕋

    🌹 ورودُ اسم ( الديَّان ) في السنة النبوية:
    لم يَرِد هذا الاسم في القرآن ، ولكنه ورد في حديث النبي العدنان ، ورد دالاً على العلمية وعلى كمال الوصف .

    عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن أُنَيْسٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَوْ قَالَ : الْعِبَادُ عُرَاةً غُرْلًا بُهْمًا ، قَالَ : قُلْنَا : وَمَا بُهْمًا ؟ قَالَ : لَيْسَ مَعَهُمْ شَيْءٌ، ثُمَّ يُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مِنْ قُرْبٍ:

    أَنَا الْمَلِكُ ، أَنَا الدَّيَّانُ ، وَلَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ أَنْ يَدْخُلَ النَّارَ ، وَلَهُ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَقٌّ حَتَّى أَقُصَّهُ مِنْهُ ، وَلَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ وَلِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ عِنْدَهُ حَقٌّ حَتَّى أَقُصَّهُ مِنْهُ ، حَتَّى اللَّطْمَةُ ، قَالَ : قُلْنَا : كَيْفَ وَإِنَّا إِنَّمَا نَأْتِي اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عُرَاةً غُرْلًا بُهْمًا ؟ قَالَ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ " [أحمد في المسند بسند حسن] .

    ردحذف
    الردود
    1. 🌹 معنى: الديَّان :
      طريقة الإيمان باليوم الآخر :

      دائرة المحسوسات ودائرة المعقولات ودائرة الإخباريات :

      ولا بد من وقفة متأنية حول طريقة الإيمان بيوم الجزاء ، بيوم الدين ، ونحن في سورة الفاتحة نقرؤها كل يوم عشرات المرات : " الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (1) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (2) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ " [الفاتحة:1-3] .

      الحقيقة أن هناك دوائر ثلاث ، دائرة المحسوسات ، وأداة اليقين بها الحواس الخمس ، ودائرة المعقولات ، وأداة اليقين بها العقل ، ودائرة الإخباريات ، وأداة اليقين بها الخبر الصادق .
      في الدين حينما نضع كل قضية ، أو كل مقولة في مكانها الصحيح يسهل البحث فيها .

      👈دائرة المحسوسات :
      فالمحسوسات شيء ظهرت عينه وظهرت آثاره ، ظهرت عينه أو ذاته ، وظهرت آثاره ، فأداة اليقين بها الحواس الخمس .
      هناك ضوء متألق تراه بعينك ، صوت مسموع تسمعه بأذنك ، لون أبيض تدركه بالعين ، شيء خشن تحسه باللمس ، طعم مر تكتشفه بالذوق .
      الله عز وجل أودع فينا الحواس الخمس ، والعلوم حينما تطورت صنعت استطالات للحواس الخمس ، فالمجهر استطالة للعين ، والتلسكوب استطالة للعين ، وتكبير الصوت استطالة للأذن .

      حذف
    2. إذاً : الدائرة الأولى دائرة المحسوسات ، أداة اليقين بها الحواس الخمس ، فأية قضية تعني شيئاً ظهرت عينه وآثاره أداة اليقين بها الحواس الخمس ، هذه قضية لا خلاف فيها ، ونحن نشترك فيها مع بقية المخلوقات .
      إن الدابة حينما ترى حفرة تقف ، الحواس الخمس أداة اليقين بها ، الحواس الخمس نشترك فيها مع بعض المخلوقات .

      👈 دائرة المعقولات :
      ولكن الدائرة التي يتميز بها الإنسان هي دائرة المعقولات ، وتعني شيئاً غابت عينه ، وبقيت آثاره .
      أنت ترى من التنظيم المنظِّمَ بعقلك ، وترى من التسيير المسيِّر ، وترى من الحكمة الحكيم ، وترى من الخلق الخالق .
      الدائرة الثانية دائرة المعقولات ، وهي جهة غابت عينها وبقيت آثارها ، وهذا مجال العقل .
      إن هذا الكون أثر من آثار الله ، بل هو الثابت الأول في العقيدة ، كون ينطق بوجود الله ، وأعيننا لا ترى الله .
      " لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَار ُ" [الأنعام:103] .

      ولكن العقول تصل إليه ، فالذات الإلهية غابت عن حواسنا ، ولكن الله سبحانه وتعالى أودع فينا عقولاً نستطيع من خلال هذه العقول لا أن نحيط، بل أن نصل ، وفرق كبير بين الإحاطة والوصول ، أنت بمركبتك تصل إلى البحر ، لكن بهذه المركبة لا تستطيع أن تخوض بها البحر ، فعقولنا تصل إلى الله .

      إذاً : الدائرة الثانية دائرة المعقولات ، يمكن أن تؤمن الإيمان الصحيح من خلال العقل ، فالكون يدل على الله ، يدل على الله موجوداً ، وواحداً ، وكاملاً ، وأسماء الله الحسنى ظاهرة في الكون ، بل إن الكون مظهر لأسماء الله الحسنى ، بل إن الكون يشفّ عن أسماء الله الحسنى ، فبإمكانك أن تصل إلى الله من خلال الكون ، أن تصل إليه مؤمناً بوجوده ، ووحدانيته ، وكماله .

      حذف
    3. ويمكن أن تصل من خلال العقل إلى أن هذا القرآن كلامه ، ولاسيما من خلال وقوع الوعد والوعيد ، ومن خلال إعجازه ، فوقوع الوعد والوعيد دليل قطعي على أن هذا الكلام كلام الله ، وإعجاز القرآن الكريم دليل أيضاً على أن هذا الكلام كلام الله .

      ويمكن أن تؤمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال العقل ، لأن الذي جاء بهذا الكتاب المعجز لا بد من أن يكون رسول الله ، القضية واضحة جداً ، أنت بعقلك تؤمن بوجود الله ووحدانيته ، وكماله من خلال الكون .
      وبعقلك تؤمن بأن هذا القرآن كلام الله من خلال الإعجاز ، ومن خلال وقوع الوعد والوعيد ، وأنت بعقلك تؤمن أن هذا الإنسان الذي اسمه محمد بن عبد الله هو رسول الله من خلال القرآن ، وهنا ينتهي دور العقل ، وأي شيء عجز عقلك عن إدراكه أخبرك الله به .

      مثلاً : هناك ميزان في أعلى مستوى ، وفي أعلى أداء ، إلا أنه مصمم لمكان أو لدكان ، أو لبقالية تستخدمه ما بين خمسة غرامات ، إلى خمسة كيلوات ، فيه ذواكر كثيرة و تعقيدات مذهلة ، ودقة بالغة ، إلا أن هذا الميزان مهمته محدودة ، بين خمسة غرامات وخمسة كيلوات ، مادام استخدامه ضمن هذين الحدين فهو يؤدي نتائج رائعة .

      ويجب أن تؤمن أن العقل محدود بمهمة محدودة ، ما دام استخدامه في هذا المجال فالعقل يؤدي نتائج رائعة .

      حذف
    4. 👈دائرة الإخباريات :
      إلا أنك إذا استخدمت العقل في شأن غيبي ، في شأن غابت عينه وآثاره فالعقل لا يفلح .
      إذاً : أيّ شيء عجز عقلك عن إدراكه أخبرك الله به ، أخبرك الله بالقرآن الكريم عن الماضي السحيق ، عن بدء الخليقة ، أخبرك القرآن الكريم ماذا بعد الموت ، عن اليوم الآخر ، عن الحساب ، عن الجزاء ، عن الجنة ، عن النار ، عن الصراط ، أخبرك الله عن أسمائه الحسنى .

      إذاً : ما دام البحث وفق هذا النظام ففي القضية الحسية أداة اليقين بها الحواس الخمس ، وفي القضية العقلية أداة اليقين بها العقل ، وفي القضية الإخبارية أداة اليقين بها الخبر الصادق .
      القضية الأولى : ظهرت عين الشيء وآثاره .
      القضية الثانية : غابت عين الشيء وظهرت آثاره .
      القضية الثالثة : غابت عين الشيء وآثاره .
      حينما تضع كل قضية في الدين في مكانها الصحيح تجد يسراً في الفهم ، ويسراً في اليقين ، ويسراً في التعامل معها ، فالقضايا التي غابت عينها وآثارها أداة اليقين بها الخبر الصادق . يوم الدين من الدائرة الثالثة .

      أنا أنصح كل الإخوة المؤمنين إذا تحاوروا مع إنسان اهتزت عنده بديهيات الإيمان ألا يطرحوا معه قضايا من النوع الثالث ليس لها دليل عقلي ، وليس لها دليل حسي ، دليلها الوحيد الإخباري ، وهو لا يصدِّق هذا الخبر الذي جاء به القرآن الكريم .

      حذف
    5. إذاً : يوم الدين من الدائرة الثالثة ، من دائرة موضوعاتها غابت عينها وآثارها ، وسبيل اليقين بها الخبر الصادق ، فنحن آمنا بالله من خلال الكون ، وآمنا بالقرآن من خلال الإعجاز ، وآمنا بالنبي الكريم من خلال القرآن ، وانتهى دور العقل ، وجاء دور النقل .
      النقل أخبرنا أن هناك يومًا آخر ، يوما تسوى فيه الحسابات ، يوما تؤخذ من القوي إلى الضعيف من الظالم للمظلوم ، يوما يعطى لكل ذي حق حقه ، يوما يقوم الناس فيه لرب العالمين ، يأتي الناس ربهم فرادى ، هذا اليوم أساسي جداً في الإيمان .

      🌹الإيمان بالله واليوم الآخر ركنان متلازمان :
      لذلك : ما اقترن ركنان من أركان الإيمان في القرآن كما اقترن الإيمان بالله والإيمان باليوم الآخر .
      إن الإيمان بالله ينبغي أن يحملك على طاعته ، والإيمان باليوم الآخر ينبغي أن يمنعك من أن تؤذي مخلوقاً ، وما لم يحملك إيمانك بالله على طاعته ، وما لم يحملك إيمانك باليوم الآخر على البعد عن إيذاء خلقه فالإيمان لا قيمة له إطلاقاً .
      بل قد أقول لكم إبليس حينما قال : " فَبِعِزَّتِكَ " [ص:82] .

      آمن بالله رباً وعزيزاً ، ولكن لأنه استكبر وعصى فهذا الإيمان لا قيمة له .
      إذاً : لا قيمة للإيمان الذي لا يحملنا على طاعته ، ولا قيمة للإيمان باليوم الآخر الذي لا يحملنا على اتقاء أن نؤذي مخلوقاً .

      حذف

    6. 👈قد يكون الإيمان باليوم الآخر من دائرة المعقولات :
      إلا أن عالماً كبيراً من علماء المسلمين وهو ابن القيم رحمه الله تعالى يرى أن الإيمان باليوم الآخر من الدائرة الثانية ، دليله عقلي ، لأن العقل لا يقبل أن كوناً عظيماً يشفُّ عن خالق عظيم ، عن خالق قوي ، عن خالق كامل ، عادل ، رحيم أن يخلق إنسان قوياً وضعيفاً ، والقوي يأكل الضعيف ، وينتهي الأمر .
      إنسان غني يستغل الفقير ، ويأتي يوم الدين ، وينتهي الأمر ، لا يعقل ، ولا يقبل ألاّ تسوى الحسابات ، لا يعقل ولا يقبل ألا يكون هناك يوم تسوى فيه الحسابات ، يؤخذ للضعيف من القوي ، للمظلوم من الظالم .
      لذلك ورد في القرآن الكريم قوله تعالى : " وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا " [مريم:71] .

      أي النار ، وقد قال العلماء : ورد النار غير دخولها ، دخول النار دخول جزاء ، أما ورود النار فورود إطلاع ، فمِن أجل أن تتحقق من عدل الله الإنسان يرد النار يوم القيامة ولا يتأثر بوهجها ليرى تحقيق اسم الله العدل .

      👈تحقيق اسم العدل كاملا يوم القيامة :
      بالمناسبة ، أسماء الله الحسنى كلها محققة في الدنيا ، إلا أن اسم العدل محقق جزئياً ، فالله سبحانه وتعالى يكافئ بعض المحسنين تشجيعاً للباقين ، ويعاقب بعض المسيئين ردعاً للباقين ، ولكن تسوية الحسابات ، وختام الحسابات :"وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " [آل عمران:185] .

      حذف
    7. إذاً : يمكن أن يكون الإيمان باليوم الآخر عن طريق العقل لأن كمال الخلق يدل على كما التصرف لا يعقل لإله عظيم ، قوي كريم ، رحمن رحيم أن يدع عباده من دون حساب ، قال تعالى:"أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا" [المؤمنون:115] .

      مستحيل وألف ألف مستحيل أن يُخلق الإنسان عبثا ، العبثية تتناقض مع وجود الله ، إما أن تؤمن بوجود إله كامل وعادل ، أو أن تؤمن بالعبثية ، لذلك الشر المطلق لا وجود له في الكون ، هناك شر نسبي ، موظف للخير المطلق ، أما الشر مطلق فلا يوجد ، لذلك : "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ " [آل عمران:26] .
      لم يقل : والشر .

      " بِيَدِكَ الْخَيْرُ " لأن إيتاء الملك خير ، وأحياناً يعد نزع الملك خيرا ، خيراً للأمة ، وخيرا لمن أدبه الله بهذا ، والإعزاز خير ، والإذلال خير .

      لذلك : يرى علماء التوحيد أنه لا يجوز أن تقول : الله ضار ، والضار من أسمائه ، بل ينبغي أن تقول : الله ضار نافع ، خافض رافع ، مذل معز ، أي هو يضر لينفع ، ويخفض ليرفع ، ويذل ليعز .

      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " عَجِبَ اللَّهُ مِنْ قَوْمٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ فِي السَّلَاسِلِ " [رواه البخاري] .

      حينما تؤمن بكمال الله ، ووحدانيته ترى أن الشر النسبي موظف للخير المطلق .

      حذف
    8. 🌹معنى صيغ المبالغة الواردة في صفات الله تعالى :
      لذلك : ( الديان ) صيغة مبالغة ، وماذا تعني المبالغة إذا ارتبطت بأسماء الله الحسنى تقول : غفور ، وزن فعول من صيغ المبالغة ، يعني يغفر أكبر ذنب ، ويغفر مليون ذنب ، يغفر كماً ونوعاً .

      إنّ صيغ المبالغة إذا تعلقت بأسماء الله الحسنى فتعني شيئين ، تعني المبالغة في الكمّ ، والمبالغة في النوع ، فالله عز وجل ( ديان ) بمعنى أنه سيحاسب عن كل الذنوب مهما كثرت و ( الديان ) سيحاسب عن أكبر الذنوب مهما كبرت ، لذلك : " فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ " [الحجر:92-93] .

      النبي عليه الصلاة والسلام في عدد من أحاديثه ورد في نصوصه اسم ( الديان ) :
      " أنا الملك ، أنا الديَّان " [رواه أحمد عن أنيس رضي الله عنه] .

      " والبر لا يبلى ، والذنب لا ينسى ، والديان لا يموت ، اعمل كما شئت ، كما تدين تدان " [أخرجه عبد الرزاق في الجامع عن أبى قلابة، وفي سنده ضعف] .

      حذف
    9. 🌹العاقل مَن يعيش مستقبله :
      البطولة ألاّ تعيش الحاضر كشأن معظم الناس الغافلين ، البطولة أن تعيش المستقبل ، وفي المستقبل حساب دقيق : " فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ " .

      عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : "لَيَأْتِيَنَّ عَلَى الْقَاضِي الْعَدْلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ سَاعَةٌ يَتَمَنَّى أَنَّهُ لَمْ يَقْضِ بَيْنَ اثْنَيْنِ فِي تَمْرَةٍ قَطُّ " [رواه أحمد في مسنده عن عائشة] .

      وسيدنا عمر يقول :" والله لو تعثرت بغلة في العراق لحاسبني الله عنها ، لمَ لمْ تصلح لها الطريق يا عمر ؟ ".
      أرجح الناس عقلاً من خاف من الواحد الديان ، أرجح الناس عقلاً من هيأ جواباً للملك العادل رب العالمين ، أعقل الناس من عاش المستقبل ، من عاش يوم الحساب .
      لذلك سئُل طالب نال الدرجة الأولى في الامتحان :" لمَ نلت هذا التفوق ؟ قال : لأن لحظة الامتحان لن تغادر مخيلتي طوال العام " .

      💌 والمؤمن الصادق قبل أن يعطي ، قبل أن يمنع ، قبل أن يغضب ، قبل أن يرضى ، قبل أن يصل ، قبل أن يقطع ، قبل أن يطلّق ، قبل أن يتّهم ، قبل أن يفتري ، قبل أن يضرب ، قبل أن يفعل أيّ شيء نقول له : أعندك جواب لله عز وجل ؟ .

      حذف
    10. لو أن الله أوقفك يوم القيامة بين يده وقال لك : لمَ فعلت كذا ؟ منحتك نعمة الإيجاد ، ونعمة الإمداد ، ونعمة الهدى والرشاد ، لمَ فعلت كذا ؟ لمَ طلقت زوجتك ؟ لمَ أخرجت شريكك من الشركة ؟ لمَ ؟ لمَ لم تعتنِ بابنك ؟ كل شيء سوف نُسأل عنه ، والبطولة لا أن تعيش الحاضر كما يعيشه معظم الناس ، البطولة أن تعيش المستقبل .

      فلذلك أيها الإخوة ، ما من إنسان أعقل ممن عاش اليوم الآخر ،

      💌لذلك يجب أن ننقل اهتماماتنا نقلاً حقيقياً من هذه الدار الفانية إلى الدار الباقية ، يجب أن نُهيئ لكل سلوك جواباً له يوم القيامة 💌
      يقول لي أحدهم : أنا أعطيت ابني هذا البيت ، أقول له : إذا كان معك جواب يوم القيامة فلا مشكلة أبداً ، أنت مالِك ، والمالك يهب ، والهبة جائزة في الشرع ، أما أحياناً تعطي عطاءً فيه محاباة ، وفيه ظلم .
      فالبطولة قبل أن تفعل ، قبل أن تتحرك ، قبل أن تعطي ، قبل أن تمنع ، قبل أن تغضب ، قبل أن ترضى ، قبل أن تصل ، قبل أن تقطع ، هيئ لربك جواباً ، هيئ جواباً ليوم الدين ، وتقرأ في الفاتحة كل يوم : " الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (1) الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (2) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ " .

      حذف
    11. والعقل أن تصل إلى الشيء قبل أن تصل إليه ، ومِن نعم الله العظمى هذا الخيال ، فالخيال يتيح لك أن تعيش المستقبل ، الخيال يتيح لك أن تصل إلى المستقبل قبل أن تصل إليه بل إن الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بيّن لك مشاهد من يوم القيامة .
      " فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ (19) إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ (20) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ (21) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ (24) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ (26) يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ (27) مَا أَغْنَى َعَنِّي مَالِيهْ (28) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ(29) خُذُوهُ فَغُلُّوهُ " [الحاقة:19-30] .

      🌹الخاتمة :أزمة أهل النار في النار أزمة علم ، والدليل :
      " لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " [الملك:10] .

      فإذا أردنا الدنيا فعلينا بالعلم ، وإذا أردنا الآخرة فعلينا بالعلم ، وإذا أردناهما معاً فعلينا بالعلم ، والعلم لا يعطينا بعضه إلا إذا أعطيناه كلنا ، فإذا أعطيناه بعضنا لم يعطِنا شيئاً ، ويظل المرء عالماً ما طلب العلم ، فإذا ظن أنه علم فقد جهل ، وطالبُ العلم يؤثر الآخرة على الدنيا فيربحهما معاً ، والجاهل يؤثر الدنيا على الآخرة فيخسرهما معاً .
      والحمد لله رب العالمين واستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
    12. اختي تكتبين كثيرا وقريبا ستتوقفين وانتي تجهليننا مما تمرين بمحمه او انها مجرد مرحلة الشباب لا ترحلي من المصرح وتنزعي من كلامي. واحب ان اقر خواطر الشخص القصيره الداله كل ما اريد اقول الصدق وهو انني لم كل ما كتبت مع انني قرات جزاء وكان حلوا ولكنني توقفت لطول ما كتبت. لا للغضب والزعل.

      حذف
    13. وأفوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.... عشان تحب ربنا اعرفه من خلال أسمائه هتلاقي نفسك تحب ربنا من غير حول لك أو قوة... بخصوص طول التعليقات انا اختصرتها علي قد ما اقدر وبخصوص الشرح انا بحذف منه ولكن لو حذفت اكثر من كده هلاقي سياق المعني بقي مش مفهوم.. ربنا يعينك ويقويك علي تكملة القراءة وردد دائما لاحول ولا قوة الا بالله

      حذف
  8. جزاك الله خيرا استاذ خالد موضوع لطيف في وقته وهذا المرض لا اعرف ماذا اقول لانني صعب علي اخذ الاسباب والقدر فاحيانا اخذ الاسباب واحيانا اجلس واقول قدر الله
    اللهم احفظنا جميعا من هذا المرض يا الله الذي لا اله الا هو

    ردحذف
  9. ما شاء الله و الحمد لله كافي ووافي. شكرا جزيلا
    بالامس فقط تأملت في فكرة ان الفيروس حرب بيولوجية بين القوى الكبرى في العالم وان الوقود دائما للحروب _ايا كان نوعها_ وعلى مر التاريخ هو الارواح البشرية ثم قلت لالا ليست هذه هي الفكرة . الفكرة ببساطة هي الموت ’ أوليس الموت موعد مضبوط من الله , يعني هناك من سيقدر عليه الاصابة به والموت ويبقى الفيروس مجرد سبب , وهناك من سيصاب ويشفى فكان اختبار صبر وحمد , وهناك من لن يطرق بابهم جعلنا الله منهم . وايا كان قدرنا من هذه الاحتمالات الثلاث _والذي لا نعلمه_ المطلوب منا تقديم الاسباب المادية و المعنوية (الدعاء) .
    اللهم انا نسألك العفو والعافية .. امين يارب العالمين

    ردحذف
  10. ماشاء الله أستاذي الكريم أحسن كلام أسمعه أننا نرضى بقضاء الله و نسلم و نأخذ بالأسباب و الحذر واجب في هذه الأحوال و قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا. بارك الله فيك.

    ردحذف
  11. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل ورضي الله عنك..
    قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.
    🌹 وكان من الهدي النبوي:
    عند الطاعون نصبر ونحتسب ونعلم انه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا،،، لنؤجر بأجر الشهيد..
    وعَنْ عائشَةَ رضي اللَّهُ عنها أنَهَا سَأَلَتْ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عَن الطَّاعونِ ، فَأَخبَرَهَا أَنَهُ كَانَ عَذَاباً يَبْعَثُهُ اللَّه تعالى عَلَى منْ يَشَاءُ ، فَجَعَلَهُ اللَّهُ تعالَى رحْمةً للْمُؤْمنِينَ ، فَلَيْسَ مِنْ عَبْدٍ يَقَعُ في الطَّاعُون فَيَمْكُثُ في بلَدِهِ صَابِراً مُحْتَسِباً يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ يُصِيبُهُ إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ إِلاَّ كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الشَّهِيدِ » رواه البخاري .

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يكرمك على الحديث يا رانيا ..
      تم إضافته للموضوع ..
      جزاك الله خير
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله خيرا استاذي الفاضل

      حذف
  12. ماشاء الله لاقوه الا بالله ، نور على نور يا استاذى الفاضل ، جزاك الله خيرا كثيرا وجزاك الفردوس الاعلى

    ردحذف
  13. الموضوع رائع ومهم جدا في هذا التوقيت
    وكما تعودنا منك ي استاذنا اسلوب جميل وهادئ يدخل القلب
    ومختلف عن معظم الآراء الشائعه
    جزاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  14. وَعنْ أَبي سَعيدٍ وأَبي هُرَيْرة رضيَ اللَّه عَنْهُمَا عن النَّبيِّ ﷺ قَالَ: مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حَزَن وَلاَ أَذًى وَلاَ غمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةُ يُشَاكُها إِلاَّ كفَّر اللَّه بهَا مِنْ خطَايَاه متفقٌ عَلَيهِ.

    وعَنْ أَنَسٍ  قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: لا يتَمنينَّ أَحدُكُمُ الْمَوْتَ لِضُرٍّ أَصَابَهُ، فَإِنْ كَانَ لاَ بُدَّ فاعلاً فليقُل: اللَّهُمَّ أَحْيني مَا كَانَت الْحياةُ خَيراً لِي، وتوفَّني إِذَا كَانَتِ الْوفاَةُ خَيْراً لِي متفق عليه.

    ردحذف
  15. كما أن الموت بالأوبئة فمنصوص عليه في علامات الساعة في حديث عَوْفَ بْنَ م رضي الله عنه، قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ وَهُوَ فِي قُبَّةٍ مِنْ أَدَمٍ، فَقَالَ: "اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ، ثُمَّ مُوْتَانٌ يَأْخُذُ فِيكُمْ كَقُعَاصِ الغَنَمِ، ثُمَّ اسْتِفَاضَةُ المَالِ حَتَّى يُعْطَى الرَّجُلُ مِائَةَ دِينَارٍ فَيَظَلُّ سَاخِطًا، ثُمَّ فِتْنَةٌ لاَ يَبْقَى بَيْتٌ مِنَ العَرَبِ إِلَّا دَخَلَتْهُ، ثُمَّ هُدْنَةٌ تَكُونُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ بَنِي الأَصْفَرِ، فَيَغْدِرُونَ فَيَأْتُونَكُمْ تَحْتَ ثَمَانِينَ غَايَةً، تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا" رواه البخاري.

     

    فذكر فتح بيت المقدس، وقد فتح في عهد عمر رضي الله عنه، ثم مُوْتان يأخذ في الناس، قال القاضي عياض: اسم للطاعون والموت. وقال ابن الأثير: المُوتان هو الموت الكثير الوقوع.

     

    وشبهه بقعاص الغنم، وهو داءٌ يأخُذ الغنم لا يُلبِثها إلى أن تموت. وقيل: هو داء يأخذ في الصدر. وكثير من الأوبئة تؤثر في الرئة، وتحبس النفس، حتى يموت الموبوء.

    ردحذف
  16. غير معرف17/3/20 8:13 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  17. للفائدة :
    الطَّاعُونُ يُعَبَّرُ بِهِ عَنْ ثَلَاثَةِ أُمُورٍ:

    أَحَدُهَا: هَذَا الْأَثَرُ الظَّاهِرُ، وَهُوَ الَّذِي ذَكَرَهُ الْأَطِبَّاءُ.

    وَالثَّانِي: الْمَوْتُ الْحَادِثُ عَنْهُ، وَهُوَ الْمُرَادُ بِالْحَدِيثِ الصَّحِيحِ فِي قَوْلِهِ:

    «الطَّاعُونُ شهادة لكل مسلم» .

    وَالثَّالِثُ: السَّبَبُ الْفَاعِلُ لِهَذَا الدَّاءِ، وَقَدْ وَرَدَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ: «أَنَّهُ بَقِيَّةُ رِجْزٍ أُرْسِلَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ» (1) ، وَوَرَدَ فِيهِ «أَنَّهُ وَخْزُ الْجِنِّ» (2) وَجَاءَ أَنَّهُ دَعْوَةُ نَبِيٍّ.

    وَهَذِهِ الْعِلَلُ وَالْأَسْبَابُ لَيْسَ عِنْدَ الْأَطِبَّاءِ مَا يَدْفَعُهَا، كَمَا لَيْسَ عِنْدَهُمْ مَا يَدُلُّ عَلَيْهَا، وَالرُّسُلُ تُخْبِرُ بِالْأُمُورِ الْغَائِبَةِ، وَهَذِهِ الْآثَارُ الَّتِي أَدْرَكُوهَا مِنْ أَمْرِ الطَّاعُونِ لَيْسَ مَعَهُمْ مَا يَنْفِي أَنْ تَكُونَ بِتَوَسُّطِ الْأَرْوَاحِ، فَإِنَّ تَأْثِيرَ الْأَرْوَاحِ فِي الطَّبِيعَةِ وَأَمْرَاضِهَا وَهَلَاكِهَا أَمْرٌ لَا يُنْكِرُهُ إِلَّا مَنْ هُوَ أَجْهَلُ النَّاسِ بِالْأَرْوَاحِ وَتَأْثِيرَاتِهَا، وَانْفِعَالِ الْأَجْسَامِ وَطَبَائِعِهَا عَنْهَا، وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ قَدْ يَجْعَلُ لِهَذِهِ الْأَرْوَاحِ تَصَرُّفًا فِي أَجْسَامِ بَنِي آدَمَ عِنْدَ حُدُوثِ الْوَبَاءِ، وَفَسَادِ الْهَوَاءِ، كَمَا يَجْعَلُ لَهَا تَصَرُّفًا عِنْدَ بَعْضِ الْمَوَادِّ الرَّدِيئَةِ الَّتِي تُحْدِثُ لِلنُّفُوسِ هَيْئَةً رَدِيئَةً، وَلَا سِيَّمَا عِنْدَ هَيَجَانِ الدَّمِ، وَالْمِرَّةِ السَّوْدَاءِ، وَعِنْدَ هَيَجَانِ الْمَنِيِّ، فَإِنَّ الْأَرْوَاحَ الشَّيْطَانِيَّةَ تَتَمَكَّنُ مِنْ فِعْلِهَا بِصَاحِبِ هَذِهِ الْعَوَارِضِ مَا لَا تَتَمَكَّنُ مِنْ غَيْرِهِ، مَا لَمْ يَدْفَعْهَا دَافِعٌ أَقْوَى مِنْ هَذِهِ الْأَسْبَابِ مِنَ الذِّكْرِ، وَالدُّعَاءِ، وَالِابْتِهَالِ وَالتَّضَرُّعِ، وَالصَّدَقَةِ، وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ، فَإِنَّهُ يَسْتَنْزِلُ بِذَلِكَ مِنَ الْأَرْوَاحِ الْمَلَكِيَّةِ مَا يَقْهَرُ هَذِهِ الْأَرْوَاحَ الْخَبِيثَةَ، وَيُبْطِلُ شَرَّهَا وَيَدْفَعُ تَأْثِيرَهَا، وَقَدْ جَرَّبْنَا نَحْنُ وَغَيْرُنَا هَذَا مِرَارًا لَا يُحْصِيهَا إِلَّا اللَّهُ، وَرَأَيْنَا لا ستنزال هَذِهِ الْأَرْوَاحِ الطَّيِّبَةِ وَاسْتِجْلَابِ قُرْبِهَا تَأْثِيرًا عَظِيمًا فِي تَقْوِيَةِ الطَّبِيعَةِ، وَدَفْعِ الْمَوَادِّ الرَّدِيئَةِ، وَهَذَا يَكُونُ قَبْلَ اسْتِحْكَامِهَا وَتَمَكُّنِهَا، وَلَا يَكَادُ يَنْخَرِمُ، فَمَنْ وَفَّقَهُ اللَّهُ، بَادَرَ عِنْدَ إِحْسَاسِهِ بِأَسْبَابِ الشَّرِّ إِلَى هَذِهِ الْأَسْبَابِ الَّتِي تَدْفَعُهَا عَنْهُ، وَهِيَ لَهُ مِنْ أَنْفَعِ الدَّوَاءِ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِنْفَاذَ قَضَائِهِ وَقَدَرِهِ، أَغْفَلَ قَلْبَ الْعَبْدِ عَنْ مَعْرِفَتِهَا وَتَصَوُّرِهَا وَإِرَادَتِهَا، فَلَا يَشْعُرُ بِهَا.

    [ابن القيم، الطب النبوي لابن القيم، صفحة ٣٢]

    ردحذف
  18. في يوم من الايام سنة١٩٧٥ صحيت مدينه
    في الصين كامله على وجود كلاب بريه
    مفترسه في مدينتهم بتنبح بشكل هستيري
    مش طبيعي اطلاقاً ..
    وطبعاً كلاب بريه مفترسه و مرعبه و مزعجة كانت
    مشكلة كبيرة .. مكنش فيه قدامهم غير حل واحد
    انهم يخلوا المدينه من السكان و بعدين يشوفوا حل في الكلاب دي
    ٩٠ الف واحد مشيو من بيوتهم بسبب كلاب بريه
    متخيلين احساس الناس دي و قد ايه كان نفسها الارض تتشق و تبلع الكلاب المقرفه دي الي كركبت لهم حياتهم
    و ده فعلاً الي حصل 🙂 ..
    بعد ساعات من خروج السكان قام زلزال كبير جداً في المدينه جابها حقيقي على الارض ..
    و بعدها عرفوا ان الكلاب البريه دي كانت بتنبح بالشكل ده علشان تنبههم من الزلزال لان اول كائنات بتحس بالزلازل هي الحيوانات
    ...
    الكلاب دي ربنا حركها في توقيت معين علشان تنقذ ٩٠ الف واحد انهم يموتوا
    اتضرروا و كانو شايفين وجود الكلاب في مدينتهم كارثه ..
    بس في الحقيقه انها كارثة ظاهرها يبدو عذاب
    لكن باطنها فيه الرحمة
    ..

    يتبع ،،


    ردحذف
    الردود
    1. في حياتنا كلنا عندنا كلاب طول الوقت بتنبح
      كلاب بس ممكن تكون في صورة
      جوازة ممشيتش
      وظيفه مقدرتش انجح فيها
      خسارة فلوس
      حادثة عربيه
      مرض
      صديق خاين
      كلام بتقال عليك
      بتنبهنا و بتمنع عننا شر و كلنا زي سكان المدينه مضايقين منها و شايفينها عوائق ..
      علشان كدة مفيش احسن من التسليم لادارة ربنا لحياتك طول الوقت ..
      ادعي بالسعادة و الراحة .. مع مين او فين متدخلش برضه وسيبها لربنا هو هيوديك للسعاده الحقيقيه بمعرفته
      هو قادر يسخر الكون كله علشان يسعدك و يريحك و يحميك من كل شر
      الكون كله جنود مجندة من صنع الله .

      اللهم لك الحمد حتى ترضى و اذا رضيت و بعد الرضى ❤
      اللهم صل على سيدنا محمد فى الاولين و الاخرين و فى الملا الاعلى و فى عليين ❤❤❤

      حذف
  19. تذكرتك يارب وأنا أمشي في هذا العالم فشعرت بالغربة والإنفصال ..
    ولم أجد أحدًا أكلمه ويكلمني، وأفهمه ويفهمني .

    نبذوني كلهم ورفضوني كما نبذتهم ورفضتهم ..
    وأحسست بنفسي وحيدًا غريبًا مطرودًا .. مُلقَى على رصيف أبكي كطفل يتيم بلا أم ..

    وسمعت في قلبي صراخًا يناديك ..
    كانت كل خلية في بدني تتوب وتئوب وترجع ..

    وسمعتك تقول في حنان . لبيك عبدي .

    ورأيت يدك التي ليس كمثلها شيء تلتقطني وتخرجني من نفسي إلى نفسك ..

    وأختفى ديكور القماش والورق وذاب مسرح الخدع الضوئية ..

    وعاد اللا شيء إلى اللا شيء .. وعدت أنا إليك .

    لا إله إلا أنت .. سبحانك .. ولا موجود سواك ..
    القرب منك يضيف، والبعد عنك يسلب . لأنك وحدك الإيجاب المطلق .. وكل ما سواك سلب مطلق ..

    علمت ذلك بالمكابدة وأدركته بالمعاناة وعرفته بالدم والعرق والدموع ومشوار الخطايا والذنوب، وأنا أقع في الحفر وأتعثر في الفخاخ .
    وكلما وقعت في حفرة شعرت بيدك تخرجني بلطف .
    وكلما أطبق عليّ فخ رأيتك تفتح لي سبيلًا للنجاة
    وكلما وضعوني في الأغلال وأحكموا عليَّ الوثاق شعرت بك في الوحدة والظلمة تفك عني أغلالي
    وتربت على كتفي في حنان

    وإلهامك يهمس في خاطري
    أما كفاك ما عانيت يا عبدي
    أما اتعظت .
    أما اعتبرت
    أما جاء اليوم الذي تثبت فيه قدمك وتستقر خطاك على الطريق ..

    فأقول باكيا ..
    سبحانك يارب وهل هناك تثبيت إلا بك وهل هناك تمكين إلا بإذنك ..

    أنت وحدك الذي أصلحت الصالحين وثبت الثابتين ومكنت أهل التمكين .. تعطي لحكمة .. وتمنع لحكمة .. ولا تُسأل عما تفعل .

    شفيعي إليك صدقي
    وعذري إليك حبي للحق
    وذريعتي إلى عفوك رغبتي في الخير

    ..دكتور مصطفى محمود

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/3/20 9:25 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  20. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٥٦ ) مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى
    🕋 الأول سبحانه🕋

    🌹 ورود اسم الله (الأول) :
    ورد هذا الاسم في قوله تعالى "الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " [الحديد:3] .

    وهذا الاسم أيضاً ورد في السنة الصحيحة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" اللهم أَنت الأولُ فليس قبلك شيء ، وأنت الآخِرُ فليس بَعدَك شيء ، وأنت الظَّاهِرُ فليس فوْقَك شيء ، وأنت الباطِنُ فليس دُونَك شيء ، اقْضِ عنا الديْنَ وأغْنِنا من الفقرِ " [مسلم] .

    👈حقوق العباد مبنية على المشاححة وحقوق الله مبنية على المسامحة :
    من أخذ أَموال الناس يُريدُ أَداءها أدَّى الله عنه " [البخاري] .

    ردحذف
    الردود
    1. أي وَفَقه لوفاء الدين ، إذا ملكت رغبة صادقة أن تؤدي هذا الدين ." من أخذ أَموال الناس يُريدُ أَداءها أدَّى الله عنه " أي وفقه برزق وفير مكنه أن يفي دينه.

      " ومن أخذ أَموال الناس يُرِيدُ إِتْلافها " [البخاري] أن هذا غني ، لا أرد له الدين " أتلفه الله " تتوقع الحديث أتلفها ، أتلفه .

      أيها الأخوة :" يُغْفَرُ للشهيد " الذي قدم أثمن ما يملك ، قدم حياته ." يُغْفَرُ للشهيد كلُّ ذَنْب إلا الدَّيْنَ " [مسلم] .

      لأن حقوق العباد مبنية على المشاححة ، بينما حقوق الله مبنية على المسامحة .

      👈اسم " الأول " الله جل جلاله أول ، أي هذا الاسم يعني مطلق القبلية ، الله عز وجل علمه مطلق ، رحمته مطلقة ، كيف ؟
      أحياناً قاضٍ ، يحكم ألف حكم ، عشرة أحكام غير عادلة ، لا عن قصد ، ولكن عن خطأ ، ونقص معلومات ، عند البشر هذا القاضي الذي حكم ألف حكم ، من هذه الأحكام عشرة أحكام غير عادلة يسمى عند الناس عادلاً ، لأن الإنسان ليس مطلقاً ، أما الإله لو ظُلم عصفور في ملكه ليس عادلاً ، عدل مطلق ، رحمة مطلقة ، حكمة مطلقة ، غنى مطلق ، قدرة مطلقة .

      حذف
    2. 🌹من معاني الأول :
      1⃣الله مطلق القبلية ليس قبله شيء ، ولا بعده شيء :
      لذلك الله عز وجل هو " الأول " بمعنى أن هذه الكلمة تعني أنه مطلق القبلية ، ليس قبله شيء ، ولا بعده شيء ، تعني أيضاً أنه مطلق القبلية ، وعالي الشأن والفوقية ، المعنى الأول .

      2⃣الله الأول على كل ما سواه ، المتقدم على كل ما عداه :

      معنى آخر : الله "الأول" على كل ما سواه ، المتقدم على كل ما عداه ، وكل ما سوى الله بعد الله ،

      💌فإذا كنت مع " الأول " فأنت الأول ، إذا كنت مع " الأول " أنت المتفوق ، أنت الحر ، أنت عزيز النفس ، أنت الذي تشعر أنك محسوب على الله .
      مرة سمعت كلمة عالم جليل رحمه الله توفي رحمه الله ، ذهب إلى لندن لإجراء عملية ، فجاءت اتصالات غير معقولة ، هذه الاتصالات لفتت نظر الإذاعة البريطانية أجرت معه لقاء ، سألته ما هذه المكانة التي حباك الله بها ؟ طبعاً اعتذر ، وتواضع كثيراً فلما ألحت عليه قال : لأنني محسوب على الله .

      حذف
    3. 👈المؤمن محسوب على الله فمن حُسب على جهة أرضية انتهت مكانته عند الله عز وجل :

      المؤمن محسوب على الله ، ليس محسوباً على جهة أرضية ، والإنسان حينما يحسب على جهة أرضية انتهى ، المؤمن شخصية فذة ، تعني مرتبة علمية ، وتعني مرتبة أخلاقية ، وتعني مرتبة جمالية ، المؤمن رقم صعب .

      ولمجرد أن يكون للإنسان ثمن انتهى ، المؤمن رجل مبدأ ، المؤمن رجل قيم ، المؤمن محسوب على الله .
      لذلك لمجرد أن يحسب المؤمن على جهة أرضية انتهت مكانته عند الله .

      👈الله عز وجل وجوده أزلي أبدي:
      الله "الأول " على كل ما سواه ، المتقدم على كل ما عداه ، وكل ما سوى الله بعد الله ، الله " الأول " بمعنى آخر ، لأن بديهيات العقل تقول إن المُوجد قبل الموجود ، وإن المُحدث قبل الحادث ، وإن الخالق قبل الخلق ، وإن المدبر قبل المدَبر ، وإن الرازق قبل الرزق "الأول " الله عز وجل .

      بل في بعض الأحاديث :
      " كانَ اللَّهُ ولم يكن شيءٌ قَبْلَهُ " [البخاري] .

      حذف

    4. ❓لكن ما معنى كان الله ؟ هذه كان تامة ، شيء لا يغيب عن أذهانكم ، الأفعال الناقصة كان وأخواتها ، لا تعني الحدث ، تعني الزمن فقط ، تقول : الجو ممطر ، مبتدأ وخبر إذا قلت كان الجو ممطراً ربطت هذا الإسناد إلى الماضي ، فكان أضافت زمناً ، ولم تضف حدثاً لكن كان نفسها تأتي تامة ." اتق الله حيث ما كنت " [الشيخان] .
      حيث ما وجدت ، تعرب تامة ، فعل ماض تام ، مبني على الفتح ، فقد تأتي كان تامة ، والشاهد " اتق الله حيث ما كنت " أي حيث ما وجدت .

      "كانَ اللَّهُ ولم يكن شيءٌ قَبْلَهُ "

      هو " الأول " هو "الأول " بلا بداية ، وجوده أزلي أبدي ، والآخر بلا نهاية .

      👈من توغل في أي شيء وصل في النهاية إلى الله تعالى :
      الله عز وجل هو" الأول " هو أبطن من كل باطن ، فإذا توغلت في الشيء ، أي شيء إذا توغلت فيه تصل في النهاية إلى الله ، هذه البيضة من الدجاجة ، الدجاجة من البيضة تسلسل لا نهائي ، لكن لابدّ من أول دجاجة من خلقها ؟ هو الله،

      هذه مصيبة جاءتني عن طريق فلان ، فلان من خلقه ؟ الله عز وجل ، من أعطاه قوة فنال مني ؟ الله عز وجل ، من سمح له أن ينال مني ؟ الله عز وجل ، ما في إنسان بالأرض إذا ضُرب بعصا يحقد على العصا ، يكون أحمقاً .

      حذف
    5. لذلك الأقوياء عصي بيد الله ينتقم بهم ، ثم ينتقم منهم ، هذا المعنى التوحيدي يلغي الحقد ، الله عز وجل ما سلمك لأحد ، ولا يسلمك لأحد .
      " وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ " [هود:123] .

      💌"علاقتك معه ، رزقك عنده ، سعادتك عنده ، سلامتك عنده ، نجاحك في بيتك عنده ، نجاحك بعملك عنده " وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ "وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ " [هود:123] .

      ما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد ، الأمة الإسلامية الآن بحاجة ماسة إلى التوحيد ، إلى أن ترى أن الله بيده كل شيء ، هؤلاء الأقوياء على الشبكية يبدو أنهم مالكون كل شيء ، لكن في الحقيقة ليسوا شيئاً .
      " يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ " [الفتح:10] .
      " وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى " [الأنفال:17] .

      الأقوياء عصي بيد الله ينتقم بهم ثم ينتقم منهم هذا المعنى التوحيدي يلغي الحقد :

      حذف
    6. إذاً " الأول " أبطن من كل باطن ، فإذا توغلت في الشيء ، ثم توغلت ، ثم توغلت تصل إلى الله ، ولأن الله كماله مطلق إذاً بدل أن تحقد على العصا ، يجب أن تعلم أن هذا الذي أصابك بأمر الله ، والله كامل ، معنى المشكلة عندي ، فرق كبير جداً بين من يحقد على الآخر ، وبين من يتهم نفسه أولاً ، الظالم كما قلت سوط الله ينتقم به ، وثم ينتقم منه .

      " وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً " [الأنعام:129] .

      " ما من عثرة ، ولا اختلاج عرق ، ولا خدش عود إلا بما قدمت أيديكم ، وما يغفر الله أكثر " [أخرجه ابن عساكر] .

      " ولو أن أولكم وآخر ، وإنسَكم وجِنَّكم ، قاموا في صعيد واحد ، فسألوني فأعطيتُ كُلَّ إنسان مسألتَهُ ، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما يَنْقُص المِخْيَطُ إذا أُدِخلَ البحرَ ـ ذلك لأن عطائي كلام وأخذي كلام ـ فمن وَجَدَ خيراً فليَحْمَدِ الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يَلُومَنَّ إلا نَفْسَهُ " [مسلم] .

      👈الأولوية في الأشياء مرجعيتها إلى الله خلقاً وإيجاداً وعطاءً :
      هل هناك أولوية في الأشياء ؟ الجواب نعم ، الأولوية في الأشياء مرجعيتها إلى الله ، خلقاً ، وإيجاداً ، وعطاءً ، وإمداداً ، الدليل : " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ " [آل عمران:96] مكة المكرمة فيها أول بيت وضع للناس .

      حذف

    7. " كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ " [الأنبياء:104] .

      " قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ " [يس:79] .

      بالأشياء أولوية طبعاً ، لكن هذه المعاني التي تشير إلى عظمة الله عن أسمائه الحسنى ، وصفاته الفضلى ، وأنه الأول بلا بداية ، والآخر بلا نهاية ، هو الظاهر والباطن ، واحد أحد ، فرد صمد :

      " لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ " [الإخلاص:3-4] .

      👈اعتماد العلماء في فهم الآيات التي تتحدث عن ذات الله تعالى :
      1⃣على التفويض :
      هناك آيات لا تزيد على أصابع اليد ، تتحدث عن ذات الله :

      حذف
    8. *" وَجَاءَ رَبُّكَ " [الفجر:22] كيف ؟
      *" يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ " كيف ؟ *في الحديث الصحيح : " يَنْزِلُ رَبُّنَا كُلَّ ليلةٍ إلى سماءِ الدنيا ، حين يبقَى ثُلثُ الليلِ الآخِرُ " [البخاري ومسلم] .
      آيات لا تزيد عن أصابع اليد تتحدث عن ذات الله .

      *" إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً " [النساء:58] .
      الله سميع ، بصير " وَجَاءَ رَبُّكَ " ، " يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ "

      ⁉️كيف نفسر هذه الآيات ؟
      السلف الصالح اعتمدوا التفويض ، لا يعقل لإنسان أن يحيط بالذات الإلهية ، لذلك أكمل موقف هن عشرة آيات فوضوا معناها إلى الله ، وارتاحوا ، ما تكلموا كلمة فيها ، تجاوز حدود ، فالتفويض مسلك رائع في فهم آيات الذات .

      2⃣ أو على التأويل :
      هناك موقف آخر هو التأويل ، أقل درجة لكن مقنع

      حذف
    9. " وَجَاءَ رَبُّكَ " أي جاء أمر ربك ، إنسان دخله حرام ، مستعلٍ على الناس ، مستهزئ بالدين ، يهزأ بآيات القرآن الكريم، تساق له مصيبة ماحقة ، في بعض الأدعية : " اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، ومن تحول عافيتك، ومن فجاءة نقمتك، ومن جميع سخطك " [حديث صحيح على شرط الشيخين عن عبد الله بن عمر] .

      حينما يأتي العقاب الإلهي الرادع ، الماحق ، نقول :" وَجَاءَ رَبُّكَ " أي جاء عقابه ، وجاء وعيده ، هذا تأويل مقبول ،

      أما أن تنفي صفة أثبتها الله في قرآنه بذاته ، هذا تعطيل ، كلمة سميع بصير ، الله ما له سمع ، أنت بهذا تعطل ، لك أن تفوض ، لك أن تؤول والأولى أن تفوض ، أما أن تعطل ، أن تلغي صفة أثبتها الله لذاته ، لا يجوز .
      وبعضهم قال : " يَنْزِلُ رَبُّنَا كُلَّ ليلةٍ إلى سماءِ الدنيا ، حين يبقَى ثُلثُ الليلِ الآخِرُ " نزل درجة على المنبر ، لا ، هذا تمثيل ، الآيات المتعلقة بالذات الإلهي لا تجسد ، ولا تعطل ولكن تؤول ، والأولى أن تفوض معناها إلى الله ، أربع خمس آيات ، لا تزيد على أصابع اليد ، وعين العلم به عين الجهل به ، وعين الجهل به عين العلم به .

      حذف
    10. ولو شخص سألك وأنت على شاطئ البحر المتوسط : هذا البحر كم لتر ؟ أي رقم تقوله فأنت كاذب ، لأن هذا السؤال فوق طاقة البشر ، إذا قلت لا أعلم فأنت العالم ، بهذا السؤال بالذات إن قلت لا أعلم فأنت العالم .

      لذلك قالوا : في الذات الإلهية عين الجهل به عين العلم به ، وعين العلم به عين الجهل به ، وكل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك .

      👈العقل البشري يوصلك إلى الله لكن الغيب المطلق لا يعلمه إلا الله :

      الشيء الدقيق : أن العجز عن إداراك الإدراك إدراك ، هذه كلمة لسيدنا الصديق العجز عن إدراك الإدراك إدراك ، هذا العقل البشري يمكن أن يصل إلى الله، لكن لا يمكن أن يحيط به ، ممكن بمركبتك أن تصل بها إلى الساحل ، هذا البحر ، وصلت بها إلى الساحل لكن هذه المركبة لا يمكن أن تخوض عباب الماء .
      فالعقل البشري يوصلك إلى الله ، ولكن : " وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ " [البقرة:255]

      هذه حقيقة ، لما أنت تعتقد أن عقلك محدود المهمة تكون عالماً ، وكل من يعتقد أن عقله أداة للمعرفة المطلقة يكون جاهلاً .
      تماماً : ميزان إلكتروني فيه خمسين ذاكرة ، غالٍ جداً ، مصمم لبقالية ، حدود استعماله من خمس غرامات لخمسة كيلو غرام ، ما دمت تستخدمه بين هذين الحدين يعطيك نتائج رائعة جداً ، أما إذا خطر في بالك أن تزين به سيارة ، وضعته على الأرض وسرت فوقه حطمته ، ليس جيداً ! هذا الميزان لم يصمم لوزن مركبتك ، مركبتك صنعتها شركة محترمة جداً وضعت لك بلوحة صغيرة في مكان ما وزن السيارة .

      حذف

    11. يعني كل شيء عجز عقلك عن إدراكه أخبرك الله به ، هذا الذي يعتمد العقل وحده لمعرفة كل شيء ، وقع في متاهة كبيرة ، العقل مهمته محدودة ، العقل يرى شيئاً مادياً يحكم على صانعه ، أما أن تسأله على غيب بغيب ، الغيب المطلق لا يعلمه إلا الله .

      👈عدم التعارض بين العقل والنقل :
      لذلك العقل والنقل ، في الأصل لا تعارض بين العقل والنقل ، النقل كلام الله وبيان المعصوم ، والعقل مقياس أودعه الله فينا ، لكن لو كان هناك تعارض ظاهري فلعدم قطعية أحدهما ، إما النظرية لم تكن حقيقة ، فعارضت نصاً قرآنياً ، أو الآية فهمتها فهماً خاطئاً ، أو الحديث موضوع ، أما النقل الصحيح لا يتعارض مع العقل الصريح ، ولا مع الفطرة السليمة ، ولا مع الواقع الموضوعي .

      إلا أن مهمة العقل قبل النقل التأكد من صحة النقل ، والعقل بعد النقل مهمته فهم النقل ، أما أن يكون العقل حكماً على النقل هذا شيء لا يجوز .

      🌹من تطبيقات اسم الله " الأول " :

      ✅أن يسعى كل إنسان إلى أن يكون أولاً في كل حقل :

      حذف
    12. ❓أنت كإنسان ما علاقتك بهذا الاسم ؟ يجب أن تسعى أيها الإنسان إلى أن تكون أولاً في كل حقل ، أول في بيتك أب ناجح ، أول في عملك ، طبيب ناجح ، مهندس ناجح ، صناعي ناجح ، تاجر ناجح ، في عمل الخير ناجح ، في أداء العبادات ناجح ، ما دام الله أولاً ، وأنت عبده ، وقد أمرك أن تتخلق بكمالات مشتقة من كمالات الله ، فلابدّ من أن تكون أولاً في اختصاصك تعلم كل شيء عن كل شيء وشيئاً عن كل شيء ، لابدّ لك من اختصاص تتعمق فيه كثيراً ، الدليل : " أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ " [المؤمنون:61] .

      المؤمنون مع الأوائل ، آية ثانية:"إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ" [الأنبياء:90] .

      ✅حرص كل إنسان مؤمن في الصلاة على الصف الأول :
      من توجيهات النبي :أن تحرص في الصلاة على الصف الأول من أجل أن تكون أولاً احرص على الصف الأول .
      ومن توجيهات النبي : احرص على أن تصلي الصلاة في أول وقتها ، أول .

      حذف
    13. ✅ما لم تكن أولاً لا يحترم دينك ، يجب أن تكون الأول :
      مرة تكلمت بكلمة ، ما عندي لها دليل لكن قناعتي بها بلا حدود : الآن إن لم نكن متفوقين في دنيانا ، لا يحترم دينك ، هذه قناعتي ، يعني بلاد متخلفة ، نسب الأمية عالية جداً ، نسب الفقر عالية جدا ً، نسب البطالة عالية جداً ، نسب العنوسة عالية جداً ، في قائمة الاستيراد اسم هذه البلاد في الأوج ، في المقدمة ، تستورد كل شيء ، حتى علبة المحارم في قائمة المصدرين في أسفل القائمة ، بأس هذه الأمم بينها ، تتقاتل ، وتسيل الدماء ، وبين أطيافها 95 % قواسم مشتركة ، بينما أعدائها يتعاونون ، وبينهم خمسة بالمئة قواسم مشتركة ، بأسها بينها ، وسلمها لأعدائها ، هذه الأمة بهذا الوضع لا يمكن أن يصغي إليها أحد ، لا تتصور في إنسان في الأرض يخطر في باله أن يقرأ صحيح البخاري .

      تماماً لو رأيت إنساناً يعتنق ديناً أرضياً لكنه قذر ، متخلف ، يتسول ، كسول هل يخطر في بالك للحظة واحدة أن تشتري كتاباً عن دينه فتقرأه ؟ .
      لذلك قالوا : الإسلام الآن محجوب بالمسلمين ، المسلمون معهم أعظم دين ، لكنهم أسوأ مسوق لهذا الدين ، وغير المسلمين معهم الباطل لكنهم مسوقون ناجحون لباطلهم .
      فلذلك ما لم تكن أولاً لا يحترم دينك ، يجب أن تكون الأول .

      حذف
    14. 👈على كل إنسان أن يعمل عملاً يكون من خلاله شيئاً مذكوراً :
      وبالمناسبة : المسلمون كأفراد متفوقون جداً ، تذهب إلى بلاد بعيدة هذا البناء الشامخ المهندس مسلم بالطاقة الذرية ، كبار العلماء مسلمون ، المسلمون كأفراد متفوقون جداً لأن الله سبحانه وتعالى وزع الذكاء بالتساوي على كل الشعوب ، في كل أمة أذكياء بقدر ما عند أمة أخرى متفوقة أذكياء ، لكن الأمة المتخلفة لا تهتم بأذكيائها تدفعهم إلى الهجرة ، الأمم الأخرى ، تؤسس جامعة تكلفها مليارات ، والجامعة في النهاية محصلتها بالمئة خمسة ، هؤلاء الخمسة بالمئة يؤخذون من الدول النامية ، يغرونهم بجنسية ، وبدخل فلكي ، فأخذوا كل الأذكياء .

      في ولاية بأمريكا خمسة آلاف طبيب سوري معهم بورد ، يعني هذا شيء دقيق جداً ، يجب أن تكون أولاً حتى يصغي الناس إليك .

      الآن سيدنا إبراهيم ، ماذا قال : " وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ " [الأنعام:163] .

      يا الله ! سيدنا محمد : " فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ " [الزخرف:81] .

      سيدنا موسى : " وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ " [الأعراف:143] .

      حذف
    15. سيدنا إبراهيم ، سيدنا محمد ، سيدنا موسى ، الآن في أمر إلهي :

      " قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ " [الأنعام:14] .

      الدنيا ماضية ، فانية ، زائلة ، اعمل عملاً تكون في الدنيا شيئاً مذكوراً ، اعمل عملاً تكون حديث الناس ، قدم شيئاً لهذه الأمة ، اخرج من ذاتك .

      👈ما لم نكن متفوقين في دنيانا لا يحترم ديننا :
      لذلك مرة ثانية ، والله أعتقد بهذه المقولة اعتقاداً لا حدود له : ما لم نكن متفوقين في دنيانا ، لا يحترم ديننا ، والمشكلة اليوم أن الإسلام محجوب عن أهل الأرض بالمسلمين ، تصريح كاذب ، احتيال ، تقصير بالعمل ، تزوير ، فهذا النموذج من السلوك لا يرقى بنا إلى أن يصغى إلينا .

      فلذلك أيها الأخوة ، إن أردت أن تكون شيئاً مذكوراً في الدنيا كن أولاً ، المسلمون الآن بحاجة إلى صناعي كبير ، إلى تاجر كبير ، إلى أستاذ جامعي كبير ، إلى عالم كبير ، إلى داعية كبير ، هؤلاء النخبة بهم تنهض الأمة .

      حذف
    16. فلذلك يجب أن نسعى لا أن نكون رقماً عادياً ، أي في الستة آلاف مليون الخمسة آلاف وخمسمئة مليون جاؤوا إلى الدنيا وغادروها ، ولم يتركوا أثراً ، إنسان هدفه يشتري بيتاً فقط ويتزوج ، ويشتري سيارة ، انتهت كل أهدافه هنا ، بينما عظماء أهل الأرض يحملون همّ أمتهم ، يبدلون بيئتهم ، يصلحون شأن أمتهم ، يسعون إلى عمل معين ،

      فلابدّ من التفوق لأن الله " الأول " ويحب منك أن تشتق منه كمالاً تتقرب به إليه ، فالنبي أول كان ، بربع قرن قلب وجه الأرض ، واحد .

      الآن يُكاد لهذه الأمة بقتل أوائلها في العراق ، من أي طيف ، ما دام الأول يُقتل ، الأمة بأوائلها ، الأمة بمتفوقيها ، الأمة بعلمائها ، الأمة بخبرائها .

      فيا أيها الأخوة ما دمنا نقدس اسم الله الأول يقتضي هذا التقديس أن تكون أولاً في عملك ، وفي بيتك ، وفي اختصاصك ، وفي كل شيء .

      والحمد لله رب العالمين وأستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بك ياعلي ياعظيم.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  21. سمعا وطاعة استاذنا الفاضل الكريم.

    باركك الله للجميع ودمت موضحا للحق زاهقا للباطل في كل فتنة تصيب الأمة.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  22. جزاك الله خيرا أستاذنا ��... هند

    ردحذف
  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أستاذ خالد الحبيب كفيت ووفيت بارك الله فيك جزاك الله خيرا
    وشكرا جزيلا لك على هذه التوعية في هذا الوقت الحساس والعصيب
    التي تمر به الأمة الإسلامية والعالم
    إضافة بسيطة مني في الموضوع على قدر فهمي بأسلوب بسيط وأتمنى أن أن تكون في السياق ويستفيد منها الإخوةالكرام

    أولا يجب أن نعلم يقينا معشر الموحدين أن السبب مهما كان نوعه..
    مفتعلا من طرف الإنسان أو عفويا لا يضر ولا ينفع من تلقاء نفسه ..
    ولا يعطي ولا يمنع ولا يقضي ولا يحكم .. ولا يحصل للإنسان إلا ما سبقت به المشيئة الإلهية ..
    ولا يصرف عنه ما سبق به الحكم والعلم في عالم الأمر والأزل.. وما استحال عندنا نحن البشر وعجزنا عن إدراكه وفهمه بعقولنا المقيدة بالزمان والمكان هو عند خالق الزمان والمكان يسير
    قال سبحانه وتعالى : (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير)
    قال سبحانه وتعالى : (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)

    ولا يمكن فهم هذه المعاني العميقة لهذه الآيات وأشباهها والمنهج القرآني بشكل عام
    إلا بالإعتدال والتوفيق بين العقل والإيمان وبين النسبي والمطلق وبين النفس والروح ..
    وللوصول لتذوق هذه المعاني عقلا وروحا لإدراك هذه الحقيقة بشكل واضح..
    الأمر بسيط من الناحية النظرية ولقد استفاض العلماء في تبيانه وشرحه بعدة طرق .. ولكنه يحتاج إلى جهد كبير من الناحية العملية لتطبيقه لأن سلعة الله غالية والأمر يستحق العناء..
    وكل مايحتاجه المرء لبلوغ هذا المرام هو تحرير العقل من التفكير النمطي مع بعض التجرد.. ولحظة صفاء و بصيرة لتفعيل الإدراكات العلوية الخاصة بالروح وتحريرها ما أمكن من سطوة النفس والوسائط ليمكن تجاوز قيود النسبية وخرق السماوات.. وهذا الأمرلايتم إلا بإذن الرحمان و (بصلاة) حقيقية وذكر قلبي وقولي دائم مع العمل مع الله وليس حركات وتمتمات فقط .. وكلمة السر للمرورهو الصدق في القول والإخلاص في العمل ..
    وهذا مايتكلم به العارفون وأهل الله دائما محاولين بكل جهدهم إيصاله لنا بقدر ما علموا عن الله بغير تقصير جازاهم الله عنا وعن الأمة خيرا وأرجو من الله أن يكون لنا نصيب مما ذاقوا ومَنَّ الله عليهم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى اله وسلم

    ردحذف
  24. السادة اعضاء المدونة ..
    تم إضافة جزء جديد للرسالة وهو السؤال رقم 6 :
    **************
    ..:: س6: هل يصح ترك المساجد وصلاة الجماعة خوفا على أروحنا وقت الوباء ؟ ::..

    * جائني سؤال جميل يستفسر فيه صاحبه قائلا :
    - ماذا لو طالت مدة هذا الفيروس .. والمؤمنين منقطعين عن شعائر الله ومتخوفين لسلامة أرواحهم .. فهل بذلك يكونوا صبروا على البلاء وعلموا أنه لن يصيبهم الا ماكتب الله لهم في حين هم منقطعون عن بيته ولا يستجيبون لنداء الصلاة في الجماعة .. كيف ذلك ؟!! مع أن الصلاة تتم جماعة حتى ولو في حالة الحرب .. !! ثم كيف نفهم منع الصلاة في المساجد من ولاة الأمر مع قوله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا) البقرة114.؟
    **********************
    فانظر الإجابة عليه في في اخر الرسالة
    *******************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا للسائل و المجيب
      فموضوع غلق المساجد عندنا أجمع جل العلماء المغاربة على أن الضرورة تحتم ذلك إلا بعضهم و أشدهم تطرفا شخص يدعى أبو نعيم نسميه في المغرب ب ( أبو الجحيم ) لأنه في نظره كل المغاربة مصيرهم جهنم لاحول ولا قوة إلا بالله وله مقطع فيديو في اليوتيوب يهاجم فيه الدولة المغربية ووصل به الأمر حد تكفيرها، حيث قال بالحرف:"البلد الذي تغلق فيه المساجد ولا تصلى فيه الصلوات الخمس هذا بلد ارتد عن دينه وكفر بعد إيمانه وأصبح دار حرب وليس دار إسلام
      يتبع

      حذف
    2. مع العلم أن كل المقاهي و المطاعم حتى الملاهي و دور السينما و المسارح و قاعة الأعراس تم إغلاقها والمهرجانات تم إلغائها دون إستثناء . الله يهديهم.
      هناك فئة تتحدى قرار الإغلاق و بدأت تصلي جماعات أمام أبواب المساجد المغلقة و في الشارع العام . فما رأيكم ؟؟؟
      تحيات للجميع.

      حذف
    3. غير معرف19/3/20 3:03 ص

      فلما مات استخلف على الناس عمرو بن العاص، فقام فيهم خطيبا، فقال: أيها الناس، إن هذا الوجع إذا وقع فإنما يشتعل اشتعال النار، فتحصنوا منه في الجبال. فقال أبو وائل الهذلي: كذبت والله لقد صحبت رسول الله، وأنت شر من حماري هذا. فقال: والله ما أرد عليك ما تقول، وأيم الله لا نقيم عليه. قال: ثم خرج وخرج الناس فتفرقوا، ودفعه الله عنهم. قال: فبلغ ذلك عمر بن الخطاب من رأي عمرو بن العاص فوالله ما كرهه.

      حذف
    4. غير معرف19/3/20 3:05 ص

      تفريق الصحابة الناس في الجبال كان الحل الوحيد لعلاج الوباء لكن للأسف الناس لا تقرأ ولا تتعلم وتكتفي برأيهم ويجعلونه دين .

      حذف
    5. غير معرف19/3/20 3:16 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف19/3/20 3:33 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله
    بخصوص التعامل مع هذه المستجدات والجائحة التي تجتاح العالم حفظكم الله منها وكل المسلمين
    نصيحة أخوية وذكرى لي وللإخوة الكرام من باب :
    (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين)
    يجب إتباع النصائح والإرشادات الصادرة من الجهات الصحية المختصة في الدولة .. والتي تقدم للمواطنين عبر القنوات الرسمية وتطبيقها حرفيا ماأمكن.. واعتبروه واجبا دينيا ووطنيا قبل كل شيء للمساعدة في احتواء وانتشار الفيروس والتخفيف من أضراره المحتملة حتى يأذن الله بنزول دواء ولقاح لهذا الفيروس .. وأرجو من الله أن يعجل بالفرج والشفاء على الأمة والناس أجمعين برحمته امين..
    واحذروا من التهويل و الشائعات أو نشرها لأنها تعرقل المجهود وتسبب الوهن وتضر الفرد والمجتمع على كل الأصعدة أكثر من أي فيروس و مرض
    قال صلى الله عليه وسلم: (كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع)
    ( إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال )

    واحذروا أيضا نظريات المؤامرة بشأن الفيروس أو غيره مما يروج على اليوتيوب ومواقع أخرى
    بشأن هذ النظرية الساقطة لأنها تتناقض مع الإيمان والعقيدة الإسلامية وشريعتها جملة وتفصيلا ..ولا تغرنكم كثرة هذه الفيدوهات الموجودة على اليوتيوب بهذا الخصوص وغيرها لأن هدفها الأول هو الربح المادي ثم الشهرة عبرزيادة ورفع نسبة المشاهدات.. باستغلالهم للأحداث وتضخيمها وإطالة عمرها للإستفادة منها أقصى حد ممكن مثلهم مثل أغلب الصحافة الإعلامية والإخبارية الموجودة على الساحة التي تستخدم أسلوب السيطرة على العقول وتوجيهها نحو نقطة معينة وصناعة الحدث..
    وذلك بالتركيز على المشاعر وعواطف الجمهور والشعوب باستثمار الحدث بوضعه في إطار صورة معينة .. ناس باعت ضميرها وتلعب بالنار إذا استثنينا طبعا بعض الحمقى الذين ينشرون هذه الفيديوهات عن جهل ويظنون أنهم يخدمون الدين ويحسنون صنعا ولا حول ولا قوة إلا بالله..
    يتبع

    ردحذف
    الردود

    1. والعجيب أن شركة يوتيوب لم تحرك ساكنا رغم الانتقادات اللاذعة بشأن استضافة المنصة محتويات مشبوهة ومزيفة مثل فيدوهات نظرية المؤامرة التي تغزوا يوتيوب التي تقوم الشركة بإثارة المزيد من الاهتمام بشأنها من خلال خوارزميات يقول بعض الباحثين .. وخبراء البرمجة أنها تهدف إلى زيادة ظهور الفيديوهات المشبوهة والمثيرة للجدل إلى أقصى حدود.. وتستثني بعض الدول الغربية من ذلك عبر التعديل في خوارزميات التوجيه باستخدام منظومة ذكاء اصطناعي متطورة .
      لو كان لدي وقت لشرحت ووضحت لكم بالتفصيل كيف يتم التلاعب بعقول المشاهدين .. وإيهامهم من الذين يروجون للإشاعات ونظرية المؤامرة .. من خلال استحظار صور قديمة تتكلم عن أحداث خيالية أو واقعية في زمنها ..وربطها بأحداث متشابهة حديثة ومستجدة .. مع بعض الإضافات ودمجها وجعلها فيديوهات مركبة مع التأثيرات الصوتية وجعلها كأنها حقيقية بطريقة إبليسية شبيهة بسحر خفة اليد أو فن الوهم ..
      يتبع

      حذف
    2. سأعطيكم مثال بسيط ويمكنكم أن تقيسوا عليه كل الأمور وتستطيعوا بعدها أن تميزوا بين الغث والسمين.

      مثال :فيديوتنبؤات كرتون عائلة سيمبسون بخصوص فيروس كورونا الذي يزعم صاحبه ويظهر بأحد المقاطع عمال صينيين ينفخون الفيروس داخل البضائع المرسلة الى البلدان الاخرى حتى يظهر مذيع يتحدث عن فيروس كورونا.. وفي الحقيقة هذه الحلقة كانت تتكلم عن شيء اخر لا علاقة له بكورونا
      والحقيقة
      الصورالثلاثة بالخبر الكاذب من الحلقة الحادية والعشرين من الموسم الرابع بعنوان Marge in Chains والفيروس في الحلقة منشؤه اليابان واسمه اوساكا والعمال يابانيون
      وليسوا من الصين وفي الواقع لا وجود لفيروس باسم اوساكا
      أما الصورة التي تم تعديلها وإضافة Corona Virus كانت في الأصل Apocalypse Meow
      هي من حلقة السادسة الموسم 22 بعنوان The fool Monty

      ويمكن لإي شخص مبتدئ غير محترف صنع مثل هذه الصور بسهولة باستخدام موقع Frinkiac والذي يوفر محرك بحث خاص يتضمن أكثر من 3 مليون صورة من مختلف حلقات مسلسل سيمبسون..
      بمجرد البحث عن أحد الاقتباسات التي وردت في المسلسل.. ستظهر لك العديد من الصور المختلفة لحلقات المسلسل وعند النقر على إحدى الصور ستنتقل إلى صفحة خاصة لإضافة النص الأصلي على الصورة أو إضافة نص خاص بك وبعد الانتهاء من إضافة النص يمكنك حفظ الصورة واستعمالها كيف ما شئت..
      يتبع

      حذف
    3. ویكفیكم الحكم الفیصل بهذا الخصوص أن هذه التنبؤات المزعومة عن هذا الكرتون لم یتحقق منها شيء مثل تنبؤات الموندیال 2018 التي تكلمت عن صعود البرتغال والمكسیك الى النهائي
      وكانت المباراة النهائیة بین فرنسا وكرواتیا
      لكي لا أطیل علیكم أدخلو لهذا الموقع العربي >> www.fatabyyano.net
      صاحب الموقع متخصص في مجال التحقق من الأخباروالإیشاعات والخرافات.. ویوضح بتفصیل ویكشف هذا التزییف بخصوص هذه التنبؤات وغیرها من الإشاعات والأمور المشبوهة ..
      وعندما تدخلون للموقع اذهبوا إلى أعلى الصفحة أقصى اليسار..ستجدون أيقونة محرك البحث الخاص بالموقع..ثم اكتبوا فيه هذه الكلمات المفتاحية ( مسلسل سيمبسون) لتظهر لكم كل المواضيع عن حقيقة هذه الفيديوهات والصور وكيف يتم التلاعب بها وتزويرها بتفصيل ..
      وتأنوا في القراءة والمشاهدة ولا تتسرعوا لتفهموا بشكل جيد..
      ويمكنكم مشاهدة مواضيع مختلفة أخرى جيدة على الموقع على نفس المنوال وأنصحكم بقرائتها..
      أرجو من الأستاد خالد أن یكتب رسالة عن نظریة المؤامرة بتفصیل.. یفظح ویكشف بها دهالیز ومنشأ هذه النظریة الساقطة والأسس التي قامت علیها ومن يروجها..
      بأسلوبه الجمیل الذي عودنا به أكرمه الله وزاده من فضله ..
      وأرجو من الإخوة الكرام نشر هذه المعلومات المضادة على المواقع الإجتماعیة
      ومدوناتهم.. وقنواتهم على یوتیوب لإحداث توازن لأن الأمر مخیف حقا..
      واالله یجازیكم على أوقاتكم وجهدكم .. قال سبحانه وتعالى: (إن االله لایضیع أجر المحسنین)
      اللهم اغفر لي وللمسلمین والمسلمات الأحیاء منهم والأموات امین
      اللهم صل على سیدنا محمد النبي الأمي وعلى اله وسلم

      حذف
    4. غير معرف19/3/20 6:24 م

      أخي مريد غالباً اللي بينجذب للفكر المؤامري اللي تفكيرهم سطحى واللي ما عندهم نفس للتعب والجد والاجتهاد للتعلم والصبر على مسؤليات الحياة فيجد راحة لضميره ان كل شئ مدبر ولا ضرورة للتعب والتحمل وغالباً مش حيقتنعوا مهما حاولت تنصحهم ولا ينجذبوا ولا يصدقوا الا اللي مثل تفكيرهم لا تاخذك عليهم حسرة وحلال عليهم هواجسهم وضياع اعمارهم في دوامة لا اخر لها الا لو اذن الله لهم ان ينتبهوا من غفلتهم وتاكل الحسرة قلوبهم على فوات اعمارهم في عبث

      لو امكن تفيدنا جميعاً بمفاد هذا الفيديو فلغتي الفرنسية ضعيفة

      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=191116678859071&id=135112586936434

      مع الشكر مقدماً

      حذف
    5. السلام عليكم ورحمة الله
      أختي نجوى حفظك الله واسعدك في الدارين وشكرا على تفاعلك
      أختي أنا متفق معكي بخصوص وجود تلك العينة التي ذكرتيها من البشر والتي لا تحب الناصحين .. ولا تقبل التحديث وتجديد الأفكار وتخاف من التغيير وتستمتع بركودها وجهلها.. وهؤلاء لا تنفع معهم مواعظ ولانصيحة لأن دماغهم ناشفة بتعبيركم المصري وهذا لا غبار عليه ..
      لكن في المقابل هناك دائما أشخاص كثر لديهم القابلية للتغييروالإصلاح ومن الصالحين هم ضحية فقط لمثل هذه الأفكارعن جهل ويحتاجون لمن يأخذ بيدهم ويرشدهم فقط ..
      وفي كل الحالات أختي نجوى نشر الوعي والخير بين الناس هوواجب ديني لمن استطاع.. وأجره من الله بغض النظرعن النتيجة وعن من استجاب أو لم يستجب قال سبحانه وتعالى:
      (فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر)
      ومن فينا ليس جاهلا وليس فيه عيوب كلنا ذلك الشخص الذي يحتاج للتعلم والنصيحة.. على الأقل هذا ما أعرفه على نفسي يقينا وأرجو من الله أن يعلمنا و يأخذ بيدنا جميعا
      يتبع

      حذف
    6. بخصوص الفيديو باختصار هو جزء من روبورتاج خاص أعدته إحدى القنوات الفرنسية ..حول جدل وإشاعة انتشرت سابقا بشكل كبير في المواقع الإجتماعية حول فيروس كورنا .. ويزعم أصحاب هذه الإشاعة بأن فيروس كورونا المستجد تم تعديله جينيا وهو مزيج بين نوعين من الفيروسات أو أكثر ..وتم إنشاء وتصميمه في في مختبر سري من الدرجة الرابعة في ووهان الصينية حيث ظهر الفيروس أول مرة وذلك مع التعاون مع معهد باستور الفرنسي للأبحاث..
      وتستند هذه المزاعم على على دراسة أجراها باحثون في جامعتين من الهند حيث ادعىوا فيها أنهم اكتشفوا في بعض البروتينات للفيروس التاجي (كورونا) المستجد تسلسل الأحماض الأمينية الموجودة في فيروس نقص المناعه البشريه الذي يسبب مرض الإيدز..
      وتم نشر هذه الورقة البحثية على موقع متخصص في نشر الأوراق العلمية التي لم تتم مراجعتها والمصادقة عليها بعد.. وتم رفض هذه الورقة البحثية من المجتمع العلمي لأنها غير مكتملة..
      وتم سحب هذه الورقة من الموقع من طرف أصحابها وقدموا اعتذارهم لأنهم تسببوا في تغذية النقاش حول نظريات المؤامرة ..
      وأكد الباحثون الهنود أنهم سيقومون بمراجعة وتحليل بياناتهم مرة أخرى للتأكد من نتائجها قبل إعادة نشرها.
      يتبع

      حذف
    7. والرجل الذي يظهر في الفيديو هو البروفيسورOlivier Schwartz المدير العلمي لمعهد باستورالذي يرأس وحدة الفيروس والمناعة ..
      وفي أجوبته على اسئلة الصحفية اتهم الأشخاص الذين يروجون لمثل هذه الإشاعات بأنهم مهووسون بنظرية المؤامرة ولديهم مرض جنون العظمة..ونفى بشكل قاطع تلك الإدعاءات وقال أن هذا النوع من الفيروسات التاجية ينتقل إلى الإنسان عبر الحيوانات.. ويأتي من فيروس موجود بشكل طبيعي في بعض الحيوانات مثل الخفافيش والبنغول..
      وقال أيضا أنه لايمكن إنشاء فيروسات معدلة جينيا في المختبر بهذه القوة والتي تستغرق (الطبيعة) حتى ملايين السنين لكي توجدها .. وقال أن الفيروسات التي يتم تصميمها مخبريا بالتعديل في جيناتها تكون ضعيفة جدا وتكون أقل قدرة على التكاثر مع الإضافات الأجنبية في الجينوم الخاصة به..
      وفي رده على السؤال الخاص والمتعلق بنتائج البحث الذي أجراه الباحثون الهنود ..الذين اكتشفوا في بعض البروتينات التاجية (كورونا) تسلسل الأحماض الأمينية الموجودة في فيروس نقص المناعه البشريه..
      وقال أنه دار نقاش حول هذه القضية ورأي الأغلبية في المجتمع العلمي أظهرت أن ذلك كان بسبب الصدفة تماما وأن التسلسلات كانت صغيرة جدًا بحيث لا تشير إلى أصل أو خليط بين فيروس نقص المناعة البشرية والفيروس التاجي. والله أعلم

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى اله وسلم

      حذف
    8. غير معرف21/3/20 2:25 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    9. السلام عليكم ورحمة الله
      إضافة بسيطة للتدقيق فقط لتتضح الصورة بشكل أكبر
      أولا أختي نجوى كل ما يقال عن هذا الفيروس في هذه الفترة هي فرضيات وترجيحات بنسبة كبيرة.. مبنية على ملاحظات أولية ودراسات غير معمقة..
      وليس هناك لحد الان بحث علمي مكتمل ومصادق عليه في الوسط العلمي بخصوص هذا الفيروس المستجد .. وهذا شيء طبيعي لأن أي بحث علمي ممنهج ومتكامل بهذا الخصوص من بدايته حتى النهاية.. يجب أن يمرعبر مسارات ومراحل دقيقة وضرورية .. ويستغرق الأمر مدة بقدر الدعم المقدم والتعاون بين الجامعات المختلفة والشركات الخاصة .. وفي حالة الطوارئ قد يستغرق الأمر عاما أو أكثر والله أعلم.

      والفرضية التي تقول بأن فيروس كورونا المستجد حيواني المصدرمرعبرسلسلة بيولوجية حيوانية.. واكتسب سلسلة من الطفرات الوراثية أثناء هذه المراحل قبل قفزته الأخيرة الى البشر ..هي الفرضية الأكثر قبولا بين الأوساط العلمية .. لأنها بنيت على دراسات علمية سابقة ومؤكدة في هذا المجال..
      والمتهم الأول في هذه القضية هو الخفاش هههه ..
      لأن الخفافيش تعتبر الخزان الطبيعي للفيروسات بدون منازع وكان مصدرا وحاضن لأغلب الفيروسات الخطيرة السابقة مثل السارس و إيبولا..
      ويعتقد العلماء أن منشأ الفيروس الأصلي لكورونا المستجد ( العائل الدائم ) حسب تحليل مختلف جينومات الفيروس يعتقد أن منشأه في الخفافيش.. انتقل إلى حيوان اخر وسيط ويعتقد أنه حيوان البنغول ..وهذه التحاليل نسبة الخطأ فيها ضئيلة والله أعلم ويبقى المتهم بريء حتى تثبت إدانته هههه.

      اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا آمين

      حذف
    10. غير معرف22/3/20 2:40 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    11. قال تعالى (وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21))

      وقف العالم اجمع بكل جبروته وحكامه وتغاطه

      امام قوة الحى القيوم

      ( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر [ لعلهم يرجعون ] ) قال ابن عباس : يعني بالعذاب الأدنى مصائب الدنيا وأسقامها وآفاتها ، وما يحل بأهلها مما يبتلي الله به عباده ليتوبوا إليه

      بالامس واليوم وقف العالم عاجز امام قدرة الله عز وجل

      هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (11)
      وقوله : ( هذا خلق الله ) أي : هذا الذي ذكره تعالى من خلق السماوات ، والأرض وما بينهما ، صادر عن فعل الله وخلقه وتقديره ، وحده لا شريك له في ذلك; ولهذا قال : ( فأروني ماذا خلق الذين من دونه ) أي : مما تعبدون وتدعون من الأصنام والأنداد ، ( بل الظالمون ) يعني : المشركين بالله العابدين معه غيره ) في ضلال ) أي : جهل وعمى ، ( مبين ) أي : واضح ظاهر لا خفاء به

      سبحانك ربى ما اعظمك

      حذف
  26. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٥٧) مع اسم آخر من اسماء الله الحسني الا وهو
    🕋 الآخر سبحانه (١)🕋

    🌹 ورود اسم الله "الآخر" في القرآن والسنة :
    ورد هذا الاسم في قوله تعالى :
    " هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " [الحديد:3] .

    وقد ورد أيضاً في السنة الصحيحة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو ويقول : " اللهم أَنت الأولُ فليس قبلك شيء ، وأنت الآخِرُ فليس بَعدَك شيء ، وأنت الظَّاهِرُ فليس فوْقَك شيء ، وأنت الباطِنُ فليس دُونَك شيء ، اقْضِ عنا الديْنَ وأغْنِنا من الفقرِ " [مسلم]

    مرة الإمام علي رضي الله عنه قال : " واللهِ والله مرتين ، لحفر بئرين بإبرتين مستحيل ! وكنس أرض الحجاز في يوم عاصف بريشتين ، مستحيل أيضاً ! ونقل بحرين زاخرين بمنخلين ، مستحيل ! وغسل عبدين أسودين حتى يصيرا أبيضين ، مستحيل ! أهون عليّ من طلب حاجة من لئيم لوفاء دين .

    ردحذف
    الردود
    1. 👈" الآخر " اسم فاعل لمن اتصف بالآخرية،
      و" الآخر " يقابل الأول " الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ "
      و" الآخر " لما بقي من المدة الزمنية ، جاء في آخر الوقت ،

      والمعاني كثيرة و عليها شواهد من كتاب الله ، ولكن نكتفي بشاهدين " الآخر " الذي يقابل الأول قال تعالى : " رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِأَوَّلِنَا وَآَخِرِنَا " [المائدة:114] .

      و" الآخر " لما بقي من المدة الزمنية في قوله تعالى :
      " وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آَمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آَخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ " [المائدة:72] .

      💌 لكن الذي يعنينا ، يعنينا اسم الله " الآخر المتصف بالبقاء ، والآخرية هو " الآخر " الذي ليس بعده شيء ، و " الآخر " الباقي بعد فناء خلقه .

      " كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ " [القصص:88] .

      الفرق الكبير بين أن الله باقٍ ببقائه الذاتي وبين أن يكون المؤمنون في الجنة إلى الأبد :
      لكن هناك سؤال دقيق يعد إشكالية في الموضوع: آيات كثيرة تؤكد أن المؤمنين في الجنة : " خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً " [الطلاق:11]

      حذف
    2. ⁉️المؤمنون في الجنة خالدون في الجنة أبداً ، فكيف نجمع ونوفق بين أن الله هو الآخر وليس بعده شيء ، وبين أن المؤمنين في الجنة خالدين فيها أبداً ؟

      الإجابة سهلة جداً الله عز وجل باقٍ وليس بعده شيء ، ببقائه هو ، من أسمائه أنه باقٍ ، من أسمائه أنه " الآخر " لكن إذا أراد الله للمؤمنين أن ينعموا في جنة إلى أبد الآبدين هؤلاء باقون بإبقاء الله لهم ، فرق كبير بين أن نفهم أن الله باقٍ ببقائه الذاتي ، وبين أن يكون المؤمنون في الجنة إلى أبد الآبدين ، نقول : المؤمنون باقون بإبقاء الله لهم ،

      هذه الإشكالية إن صحّ التعبير تتوضح بشكل جلي إذا ضربنا المثال التالي : الله عز وجل يصف النبي عليه الصلاة والسلام فيقول ، يعني قل لهم :" وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ " [هود:31]

      النبي على عظم شأنه ، وعلى علو مقامه ، وعلى أنه سيد الخلق ، وحبيب الحق ، وسيد ولد آدم ، لا يعلم الغيب ، لا يعلم الغيب إلا الله ، وأي إنسان ، وأية جهة ، تدعي أنها تعلم الغيب ، قل لها بملء فمك أنتم كاذبون ، لا يعلم الغيب إلا الله ، وعلى الرغم من أن هذا العصر عصر علم ، وعصر تنوير ، هناك خرافات ، وهناك مشعوذون ، وهناك دجل لا يعلمه إلا الله ، الغيب لا يعلمه إلا الله .

      حذف
    3. 👈النبي الكريم لا يعلم الغيب لكن إذا تحدث عن المستقبل فبإعلام الله له :
      أحاديث كثيرة تتحدث عن أشراط الساعة ، كيف نوفق بين أن النبي الكريم لا يعلم الغيب،

      من علامات قيام الساعة :
      " يكون الولد غيظاً وأن يكون المطر فيظاً وأن تفيض الأشرار فيضاً ، ويغيض الكرام غيضاً " [الطبراني] .
      " إذا وُسِّدَ الأمْرُ إلى غير أهله فانتظر السَّاعة " [البخاري] .

      من علامات قيام الساعة :
      " أنْ تَلِدَ الأمَةُ رَبَّتُها " [مسلم] .
      أم مؤمنة ، طاهرة ، عفيفة ، مربية ، تنجب بنتاً تدرس ، تقول لك أمي دقة قديمة" أنْ تَلِدَ الأمَةُ رَبَّتُها "

      أحاديث كثيرة.. هذا موضوع مستقل ، فكيف نوفق أن الله عز وجل في القرآن الكريم يقول عن عليه الصلاة والسلام :" وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ " والنبي تكلم أحاديث كثيرة عن أشراط قيام الساعة ، أيضاً الإشكالية تحلّ بهذه الجملة ، النبي عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب لكن إذا تحدث عن المستقبل فبإعلام الله له .

      حذف
    4. 👈الحقائق التي علّمها الله تعالى لسيدنا محمد تجعل الإنسان يرفض مئات التأويلات :
      لكن بالمناسبة : من أجل أن نعلم حقيقة هذا النبي العظيم ، أول صفة :" وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ " .

      الصفة الثانية قل : " لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداً " [الجن:21] .

      الصفة الثالثة : " قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلَا ضَرّاً " [الأعراف:188] .

      لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ، و " لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداً "
      " وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ "
      أية جهة في الأرض من آدم إلى يوم القيامة تدعي أنها تعلم الغيب ، أو تملك أن تضر إنساناً ، أو أن تنفعه اركل أفكارها بقدمك ،

      هذه حقيقة النبوة " لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداً "
      " لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلَا ضَرّاً "
      " وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ "
      " وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ " [الأعراف:188] هذا حجم سيد الخلق ، وحبيب الحق ، هذا الحجم لا يستطيع إنسان في الأرض أن يتجاوزه .
      لذلك بهذه الحقائق تركل بقدمك آلاف القصص الخرافية ، والشطحات ، والتأويلات ، والتخرصات ، والدجل ، والشعوذة .

      حذف
    5. 👇👇👇
      👈التجديد في الدين أن ننزع عنه كل ما علق به مما ليس منه :
      شخص سألني عن إيمانك بضرورة التجديد في الدين ، قلت له : الدين توقيفي ، الدين ليس منتجاً أرضياً ، خاضعاً للتجديد ، والتطوير ، والتعديل ، والحذف ، والإضافة ، هذا دين توقيفي من عند الله ، ولكن إذا سمحت لنفسي أن أقول تجديد في الدين فالتجديد في الدين لا يعني إلا أن ننزع عن الدين كل ما علق به مما ليس منه ، يعني حجر صار أسود ، ضربناه بالرمل فعاد أبيضاً ، أرجعت حجر هذا البناء إلى نصاعته ، أن أنزع عن الدين كل ما علق به مما ليس منه ، هذا هو التجديد ، التجديد في الدين لا يزيد عن هذا لأنه من عند الله ، لأنه من عند المطلق .

      " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً " [المائدة:3] .

      👈من توغل في الماضي أو الحاضر أو المستقبل وصل إلى الله أما الإنسان فله وضع آخر :
      لو تحركت نحو الماضي ، نحن في القرن الواحد والعشرين ،..... القرن التاسع.... ، ما قبل الميلاد ستة آلاف سنة قبل الميلاد الفراعنة ، لو توغلنا في الماضي ، في النهاية نصل إلى الله ، هو الأول .
      لو تحدثنا عن المستقبل ، القرن الحادي والعشرون..... ، القرن الثلاثون ، في النهاية نصل إلى الله هو " الآخر " لو توغلنا في الماضي نصل إلى الله ، وإذا استشرفنا المستقبل نصل إلى الله " هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ "

      حذف

    6. لذلك أما الإنسان وضع آخر ، قال تعالى : " فلا أقسم بالشفق "
      " فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ " [الانشقاق:16-19] .

      الإنسان يولد يفرح أهل البيت ، ويزغردون ، يفرحون أنه ولد سليماً ، أكبر فرحة عند الولادة أنه جاء سليماً ، كامل الأوصاف ، الآن بعد حين تظهر أسنانه ، يحتفلون ، بعد حين يمشي يحتفلون ، بعد حين يصبح نظيفاً يحتفلون ، بعد حين يأخذونه إلى المدرسة ، يتعلم الفاتحة ، كل ما جاء ضيف ، بابا تعال أسمعنا الفاتحة ، أي الأب اختل توازنه لما ابنه قرأ له الفاتحة ، كبر الابن ، دخل المدرسة ، يعني القصة طويلة ، من ابتدائي ، للإعدادي ، للثانوي ، دخل جامعة ، في مشكلة العمل الآن ، يا ترى وظيفة ؟ تجارة ؟ هذه مشكلة ، هيأ عملاً ، الزواج ، طويلة ؟ قصيرة ؟ مناسبة غير مناسبة ؟ عندنا مشكلة الزواج ، مشكلة العمل ، بعد ذلك ما أنجب ولداً ، يا ترى السبب هو أو هي ؟ كل مرحلة بالحياة لها هموم ، تزوج ، وأنجب أولاداً ، ابنه في معه تشوه خلقي ، يا ترى ماذا نعمل ؟ مراحل نمشي بها جميعاً ، بعدها صار بالأربعين ، بالخمسين يجب الآن أن يلعب رياضة ، ويجب تخفيف وزنه ، ويجب أن يأكل خضار وفواكه ، وأن يأكل خبز نخالة ، تجد حديث الذي بالخمسينات والستينات ، كله بهذا الموضوع ، تمشي كل يوم ؟ نعم الحمد لله ، عندما كان شاباً كان يطحن الحجر ، الآن يهمه الرياضة ، يهمه المشي ، بعد ذلك معه كيس أدوية ، عشرة حبات كل يوم ، بعد ذلك تأتي النعوة ، أليس كذلك ؟" لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ

      حذف
    7. 👈❤🌹بطولة الإنسان معرفة الله عز وجل :
      الإنسان ليس باقياً ، وكل مرحلة في اهتمام ، يكون بالجامعة ، الأساتذة والامتحانات ، والمادة الصعبة ، والأستاذ جاء بأسئلة غير متوقعة ، وتدخل بمتاهة ، تخطب يا ترى أنا الله وفقني بهذه الزوجة ، ما وفقني ؟ مليحة غير مليحة ؟ تسرعت ما تسرعت تعمل شراكة مع شخص ، كل مرحلة لها هموم .
      " من جَعَلَ الْهُمُومَ هَمّاً وَاحِداً هَمَّ الْمَعَادِ كَفَاهُ اللَّهُ هَمَّ دُنْيَاهُ " [ ابن ماجه]
      الإنسان متطور في مراحل حياته
      اعمل لوجه واحد ، يكفيك الهموم كلها " لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ " .
      💌الله عز وجل باقٍ ، أما أنت متطور .
      مرة قال لي أستاذ (رحمه الله) قال لي مداعباً : سبحان الله أنا من خمسين سنة أنشط من الآن ، قلت له : طبعاً ، لا يبقى على هو إلا هو ، فالبطولة أن أجعل همي أن أعرف الله .

      هناك كلمة لسيدنا عمر بن عبد العزيز : الليل والنهار يعملان فيك ، كل واحد منا عنده صورة قديمة ، صورته هو وبالعشرين ، والخامسة عشر، بالثلاثين ، في وضع آخر ، يعني بالستين في صورة ثانية ، بالخامسة والستين ، بالسبعين ، كلما تقدم به السن يصبح وجهه تضاريس ، فيه خطوط ، وتجاعيد،...إلخ .
      الليل والنهار يعملان فيك ، ردك على الليل والنهار : فاعمل فيهما ، اعمل عملاً صالحاً .

      حذف
    8. 👈العاقل من عمل لآخرته :
      " بادِرُوا بالأعمال سبعا : هل تُنْظَرون إلا فَقْرا مُنْسيا " [الترمذي]
      " وكاد الفقر أن يكون كفراً " [أحمد] .

      أو غني مطغيا
      " أو غِني مُطغيا " [الترمذي والنسائي] .
      زوجته محجبة ، سافر إلى بلد نفطي ، جاءه دخل كبير ، بعث لها برسالة ، إن لم تأتِ بأحدث صرعات الأزياء أنت لست زوجتي ، غنى مطغي ، والغنى المطغي مصيبة لأن الله عز وجل علم ما كان ، وعلم ما يكون ، وعلم ما سيكون ، أما الرابعة ، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون ، الغنى المطغي مصيبة .

      " أو مَرَضا مُفسِدا "
      هناك أمراض تجعل حياة الإنسان جحيماً لا يطاق ، فشل كلوي ، تشمع كبد ، خثرة في الدماغ .

      أو هرما مفندا
      " أو هَرَما مُفنِدا "
      نشأ لا على طاعة الله ، فلما تقدمت به السن أصابه الخرف ، وقد ورد في الأثر أنه :
      " من جمع القرآن متعه الله بعقله حتى يموت " [الجامع الصغير] .

      في هذا البلد الطيب منذ سنوات أقيم حفل تكريم لعلماء القرآن الكريم ، كانوا سبعة فيما أذكر ، كلهم فوق التسعين : " من جمع القرآن متعه الله بعقله حتى يموت " [الجامع الصغير] .

      حذف
    9. 👈العاقل من أعدّ العدة قبل أن يلقى الله عز وجل :
      " بادِرُوا بالأعمال سبعا : هل تُنْظَرون إلا فَقْرا مُنْسيا ، أو غِني مُطغيا ، أو مَرَضا مُفسِدا ، أو هَرَما مُفنِدا ، أو موتا مُجْهِزا ، والدجالَ " [الترمذي] .

      عمله بعكس أقواله ، أتينا إليكم من أجل حريتكم ، من أجلكم ، الحقيقة من أجل نهب ثرواتكم ، وقتل شبابكم ، وقهركم .
      "والدجال ؟ والدَّجَّالُ شَرُّ غائب يُنَتظَرُ ، والساعةَ ؟ والساعةُ أدْهَى وأمرّ "
      " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ " [الحج:1-2] .

      هناك مدينة عربية أصابها زلزال ، لي قريب هناك يقسم لي بالله أن زوجته من شدة الرعب حملت وليدها الصغير الرضيع ، وانطلقت إلى الشارع ، وفي الشارع فوجئت أنها تحمل حذاء زوجها وليس وليدها ، كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت " تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ " .

      حذف
    10. 💌إخوانا الكرام ، بشكل علمي واضح ، ممكن أن نستيقظ نحن جميعاً وأنا معكم كل يوم كاليوم السابق ؟ في يوم من الأيام ينشأ تطور بالجسم ، إذا كان هذا بوابة الخروج يتفاقم إلى أن تعلق النعوة ، كل بطولتك ، وكل ذكائك ، وكل عقلك أن تعدّ لهذه الساعة التي لا بد منها ، كل مخلوق يموت ، ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت :
      والليل مهما طال فلا بد من طلوع من الفجر
      والعمر مهما طال فلا بد من نزول القبــر
      ***
      وكل ابن أنثى وإن طالت سلامته يومـاً على آلة حدباء محمول
      فإذا حملت إلى القبـور جنــازة فاعلم بأنك بعدهــا محمول.

      والحمد لله رب العالمين وأستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  27. جزاك الله خير الأخ العزيز خالد هذا الكلام الذي نرجوه منك بتوفيق من الله و رحمة منه

    شكرا لك

    ردحذف
  28. اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظنا واهلينا وسائر الامة الاسلامية من هذا الوباء ويجعله سبب لنراجع نفوسنا. منظوري الشخصي للوباء فيه رحمة للمومنين المشتاقين للقاء ربه الصابرين في الباساء والضراء... وفيه عقاب للمتكبرين الطاغين المتجبرين بالمال والمحبين للحياة..... فمسالة انه عقاب لا افتي بها ولا اظن بالله السوء ولكنها كمسالة رياضية....
    حب الدنيا>>>>>>>>>خوف من كورونا>>>>>>>> عذاب نفسي.
    حب الاخرة>>>>>>>> اطمئنان بالقضاء والقدر>>>>> اطمئنان نفسي.
    فالوباء زاد المومنين تكتلا ورحمة... وشتت قلوب الجبابرة.
    وان اخطات صححو لي وارجوا الله ان يحمينا جميعا ويلطف بنا.
    فالله لطيف بعباده رحيم بهم ولن يتخلى عنا... وبخصوص الجبابرة فوالله كورونا سيعيد ترتيب حساباتهم واولوياتهم عسى ان يعودوا الى الله وهذا رايي وفقط.
    تحياتي لكم جميعا.

    ردحذف
    الردود
    1. والله اوافقك الرأي فأنا من الشتاقين لله وحياة الاخره

      حذف
    2. غير معرف20/3/20 2:32 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف20/3/20 2:40 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. بخصوص راي انه عقاب الهي يا اختي نجوى فقد اخذته من تحليل الرقم 19 وهو عدد الملائكة الموكلين بجهنم... و covid19 يلتسق بهذا الرقم. انا لم اقل ان الوباء للمشتاقين بل قلت ان عدم الخوف من الموت من الوباء فيه رحمة... فكم من شخص حاليا يرتجف من الموت ولن تصله كورونا حتى يمت من الرعب ..... فالاطمئنان علامة الرضى بالقضاء والقدر كما ان معظم الابحاث تحث على عدم الخوف ..... فمجرد الخوف عند سماع كلمة covid هو بحد داته عقاب.... لم اقل ابدا ان الوباء مصدر فرح... ولو انه بالنسبة لي امر عادي فقد سبق ان نجوت من موت محتم في الماضي عندما اصبت بنوبات فقر دم حادة.....^^ تحياتي لكي اختي الكريمة. يجب ان نلتزم جميعا بتعليمات بلداننا ونرى الامور من الايجابي .... والصبر مفتاح الخير طبعا.

      حذف
    5. لا اتمنى ابدا ان يساء فهم مضمون رسالتي الاولى رجاء اختي. فالرحمة التي تحدثت عنها لا اقصد بها رحمة الموت بالوباء لا لا ابدا.... بل قصدت ان الله عز وجل يلقي في قلوب الصادقين الاطمئنان في هاته الاوقات العصيبة وخواطر بمراجعة الذنوب...... وفي نفس الوقت يلقي في بال الكفرة الظالمين الرعب..... فهو عقاب ورحمة في نفس الوقت هههههههه واعرف جيدا انها فكرة صعبة ولكنني حاولت نقلها من باطن عقلي الى حروف.

      حذف
    6. غير معرف20/3/20 7:16 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. غير معرف20/3/20 7:33 م

      {وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}
      بشئ من الخوف : اذن من ينكر الخوف كلياً ينكر نص قرأني واللي مش بيخاف على نفسه بيخاف على اولاده واهله وبلده 🤗

      حذف
    8. غير معرف20/3/20 7:48 م

       ( وعن ابن عباس قال : ما هبت ريح قط إلا جثا النبي - صلى الله عليه وسلم - ) أي : قعد . ( على ركبتيه ) : كما في نسخة صحيحة ، وكان هذا منه - صلى الله عليه وسلم - تواضعاً لله تعالى ، وخوفاً على أمته.

      صل الله وسلم على من عظم الله وعلم ان لله جلال كما له اكرام

      حذف
    9. لقد فهمت قصدك اختي والاراء تحترم رغم اختلافها. انا لم اقل ان الملائكة 19 مكلفون باخذ ارواح المومنين الى جهنم. قلت ان الرقم19له دلالة في القران مضمونها الشرعي والعلمي يؤكد ارتباطها بخزنة جهنم. وبهذا استخلص ذهني وصور وشكل الفيروس على شكل جند من جنود الله مكلف بانزال العقاب على الجميع ( في الدنيا) ووجود الصالحين بين الظالمين لن ينجيهم فالرسول عليهم السلام وحده من نجي قومه لانه كان فيهم وما باقي ذلك فلا حسب حديث نبوي لا داعي لذكره الان. الوباء عقاب لنا جميعا في الدنيا وفي الاخرة هو شهادة للمومن وعذاب للكافر. وعلى اي .... راي الشخصي ان في الوباء رحمة للصابرين في الباساء والضراء.
      ما اكتبه لا افتي به حتى يرى الناس الله عز وجل بعين القسوة... بل هو رايي الشخصي فقط... واقول فيه ان الرحمة كذلك موجودة... فمثلا عوض قضاء ساعات اليوم في سماع الموسيقى... اصبح الكثير من صديقاتي يسمعن القران... فالوباء سيكون سبب هداية الكثير من الشباب والشابات ان شاء الله..... وهاته عين الرحمة..... والله تعالى اعلم.

      حذف
  29. اعادة حسابهم.. يكون في الوقت الراهن.. مما نراه من بزةم البيت ....الخ. اما بعد ذهاب الوباء فالله وحده اعلم ان كانوا سيتوبون ام لا. تحياتي

    ردحذف
  30. يقول سيدى بن عطاء الله السكندرى

    ذهبت مرة لشيخى أبى العباس المرسى فاستؤذن لى عليه ،
    فلما دخلت إليه قام قائما وتلقانى ببشاشة حتى دهشت خجلا واستصغرت نفسى ان أكون أهلا لذلك فكان أول
    ما قلت له : يا سيدى أنا والله أحبك ،
    فقال لى : أحبك الله كما أحببتنى ،
    ثم شكوت له ما أجده من هموم وأحزان ،
    فقال ( أحوال العبد أربع لا خامسة لها ...
    النعمة والبلية والطاعة والمعصية .
    فإن كنت فى النعمة فمقتضى الحق منك الشكر ،
    وإن كنت فى البلية فمقتضى الحق منك الصبر ،
    وإن كنت بالطاعة فمقتضى الحق منك شهود منته عليك ،
    وإن كنت بالمعصية فمقتضى الحق منك وجود الإستغفار )

    فقمت من عنده وكأنما كانت الهموم ثوبا نزعته ،
    ثم سألنى بعد ذلك بمدة ليست ببعيدة .. كيف حالك ؟
    فقلت له أفتش عن الهم فما أجده فقال : إلزم ....
    فوالله لئن لزمت لتكونن مفتيا فى المذهبين فى علوم الظاهر وحقائق الباطن ...........
    {لطائف المنن الكبرى }

    ردحذف
  31. سأقره يا استاذ خالد مع انني احب خواطرك كنت اقرء البارحه لمحاتك من حياتك مع اسم المولى والولي في فصله الاول اخذني عالم هادئ ولطيف مع معية الله ولكن لم اكمل على الفصل الذي فيه اسئله ولكن قرأته ربما اجد نفس الحلواه ولكن لا اصبع صعب الفهم المهم كان مواضيعك لفئات مختلفه.

    ردحذف
  32. عالم الأسرار انقضى عمري باسمك الغفار اعفو عن وزري.
    يااله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري

    ردحذف
  33. السلام عليكم استاذ خالد كنت محتاجة اتواصل مع حضرتك واكلم حضرت ممكن من فضلك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      اهلا بك فى مدونتنا حضرتك الاستاذ لايتواصل خاص وان اردت ارشاد فعليك كتابه حالتك فى التعليقات او يمكن ان تتواصلى مع اخواتنا على اميلاتهم الآتيه
      هالة نبيل :
      hala83846@gmail.com

      قطر الندى :
      qatrelnada046@gmail.com
      سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لى

      حذف
    2. كنت اريد من استاذ خالد ان يفدني
      كيف اعالج الناس في في الخير
      وكيف افعل ذلك
      ايضا في موضوع تاني
      عندي قريبي السابيع الماضية كان تعبان جدا
      واهلة جبولة واحد هو المفروض انه يعالجة
      الرجل ده كان موجود وكان يقرا عليه
      وايضا قبل مكان الرجل ياتي كان قريبي يوجد في دماغة زي كلكيعة شبيه للورم وعندما اتي الرجل وقرا عليه وكان الجسم يرتعش بشده قال ان معموله عمل عن طريق الجماع وشربة في حليب وايضا عمل اخري مدفون
      لكن بعد مانتها الورم راح وقال ان هو موت او حرق الجينية التي كانت عليه ايضا قال ان في فالبيت كتاب خطير ولازم يختفي من البيت واخده وقال اسم الكتاب ( هو شمس المعارف ) وبعدها اخده ومشا
      انا مكنتش حاضر في هذا الموضوع لكن اتحكالي
      وانا قلت لهم انه لم يفعل شيئاً ولم يحرق ولا حاجة أنه يكذب
      وفعلا بعد يوم قريبي تعب اكتر لمده يومين
      واهلة اتصلو بكذا حد وقلهم نفس الكلام اللي قلته انه لم يفعل شي لكن اضافو ان لازم الكتاب هذا يرجع الي البيت ولا احد يقراه ولا يلمسة
      ايضا في شي افتكره قبل ما يتعب كانت امه شافت الكتاب وقرات فيه وبعدها حدث اللي حصل هذا
      كنت اريد استفسار وما الحل لهذا
      ايضا اريد ان اعالج الناس
      واسف علي الإطالة وشكرا

      حذف
    3. لا اعرف اخي ماذا يمنعك من ان ترقي لم متبعا بكم مسبقا مع انني انقطعت من الاعضاء لمده اقول ارقي مع هذه الايه بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاق. كنت اريد ان اكتبها يوما واشارك اهل المدونه ولكن قدر الله ان اشارككم الان فلقد سجلت هذه الايه لوحدها مكرر ولكن لا اعرف كيف تم تغيرها لكلمات اخرى في كنت شديد المرض اخذ الان ادويه للصرع ولكن مازلت اقولها واكررها حتى من بعد الصداع. اتمنى ان يقرأ الجميع ويستفيد من هذه الايه فسيفها قط تغيب ولكن لا تهجر الى الابد. وانكان المهم فهمك لمعانيها وتركيز.

      حذف
    4. اقصد اكررها حتى ينتهي من الصداع وان كررت ستجده انها وفيها اسرار الله يعلمها.

      حذف
    5. اخي محمد حسام اقصد ستجد انها صعب التكرار

      حذف
  34. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٥٨) لا زلنا في اسم الله
    🕋 الآخر سبحانه (٢)🕋

    🌹 من معاني هذا الاسم أن :

    👈أمور الخلائق تنتهي إلى الله عز وجل :
    للتقريب :إنسان توفيت زوجته ، وفي إخبارية أنها توفيت مسمومة ، وصار في ادعاء من قِبل أهلها ، والمحاكم عملت ، من محكمة الجنايات للاستئناف للنقد ، صدر حكم بالإعدام رفع إلى رئيس الجمهورية ، آخر جهة تبت في هذا الموضوع القصر الجمهوري ، إما أن يوافق ويصدق ، أو أن له وجهة نظر قد لا يوافق ، من هي آخر جهة تبت في هذا الموضوع ؟ رئيس الجمهورية ، هذا للتقريب .

    الله عز وجل قال : " أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ " [الشورى:53] .

    في النهاية الحكم هو الله ، في خلافات مذهبية ، عقائدية ، دينية ، في النهاية الحكم هو الله .

    ردحذف
    الردود
    1. 👈حالة الخوف والإحباط التي يعيشها بعض الناس سببها ضعف التوحيد :
      لكن هذه الآية : " أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ "لها معنى آخر : معظم الناس الذين لم يكن إيمانهم توحيدياً يتوهمون ، أن الأمر بيد فلان ، أو فلان ، أو فلان ، يتعاملون مع شركاء لله عز وجل ،
      يوم القيامة يتضح لكل الخلائق أن الأمر بيد الله ،
      أما المؤمن وهو في الدنيا يعلم علم اليقين أن الأمر بيد الله ، إلا أن عامة الناس الذين لم يكن إيمانهم إيماناً تحقيقياً ، توحيدياً ، مع إيمانهم بالله يرون في الأرض آلهة ، من بني البشر ، بيدهم مصائر الشعوب ، بيدهم قصف هذه المدينة أو عدم قصفها ، مثلاً ،
      فالإنسان إذا عاش بجو الشرك الحياة لا تطاق ، قال تعالى : " فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ " [الشعراء:213] .

      أي أحد أكبر عذابات الإنسان أن يرى مع الله إلهاً آخر ، شيء لا يحتمل ، حالة الإحباط أساسها ضعف التوحيد ، حالة الخوف أساسها ضعف التوحيد ، حالة اليأس أساسها ضعف التوحيد " فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ " .

      حذف
    2. 👈الإيمان ألا ترى مع الله أحدا ً:
      لذلك الأمور بيد الله ، كانت ، ولا تزال ، وستبقى ، هذا عند المؤمنين ، ما من إله إلا الله ، إن أردت أن تتغط دعوات الأنبياء جميعاً : " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ " [الأنبياء:25] .

      " فَكِيدُونِي جَمِيعاً " [هود:55] .
      أحد الأنبياء يتحدى قومه : " فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ (55) إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ " [هود:55-56] .

      " لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ " [الأعراف:54] .
      " مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً " [الكهف:26] .
      " وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ " [هود:123] .

      هذا هو الإيمان ، الإيمان ألا ترى مع الله أحدا ، الإيمان أن ترى أن يد الله تعمل وحدها .

      حذف
    3. 👈إيمان الإنسان بالله عز وجل إيمان يسعده ويريحه :

      الإيمان أن تؤمن أن : " وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ " [الزخرف:84] .

      الإيمان أن تؤمن : " وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا " [الأنعام:59]هذا الإيمان ، هذا الإيمان المسعد ، المريح ، علاقتك مع جهة واحدة ، بيدها كل شيء .
      فلذلك الآية بمعناها الأول :" أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ "يعني الجهة التي بيدها أن تحكم هي الله .

      👈الله عز وجل بيده مصير كل شيء :
      هذا الاسم ورد أيضاً في صحيح البخاري ، في صحيح البراء بن عازب رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أوْيتَ إلى فراشك ، فقل : اللَّهمَّ أسْلَمْتُ نَفْسي إليك ، ووجَّهْتُ وجهي إليك وفوَّضْتُ أمْري إليك ، وألجَأْتُ ظَهْري إليك ، رَغْبة ورَهْبة إليك ، لا مَلْجأ ، ولا مَنْجَا منك إلا إليك " .

      حذف
    4. أريد أن أبين لكم من خلال بعض القصص ، ما معنى اسم " الآخر " ؟ قصة رمزية طبعاً :
      إنسان يجلس مع زوجته ، يأكل الدجاج ، طُرق الباب ، ذهبت لتفتح الباب فإذا سائل يطلب طعاماً ، فهمت أن تعطيه جزءاً من هذه الدجاجة ، لأنه سائل وجائع ، فنهرها زوجها وعنفها ، وقال : اطرديه ، ساءت العلاقة بينه وبينها فطلقها ، وتزوجها إنسان آخر ، ولحكمة بالغةٍ بالغة كانت تجلس معه تأكل الدجاج ، فطُرق الباب ، فذهبت لتفتح الباب ، فاضطربت ، فلما عادت رآها مضطربة ، قال : من الطارق ؟ قالت : سائل ، قال : لا ، من الطارق ؟ قالت : زوجي الأول ، فقال لها : وهل تدرين من أنا ؟ السائل الأول ، قصة رمزية .
      لكن أحياناً أنت تتخذ قراراً ، لكن الله عز وجل بيده للمصير .
      الله هو " الآخر " وحكمه الأخير في كل شيء :

      أيها الأخوة ، كثيراً ما يأخذ أكبر الأخوة المال كله ، أخوته صغار وأخواته بنات متزوجات ، وله هيمنة عليهم ، أعطوه وكالة عامة ، اغتصب كل أموال الأب ، الله عز وجل هو " الآخر " هؤلاء الصغار يوفقون ، ويوفقون ، ويوفقون ، وهذا المغتصب لا يوفق ، يذهب ماله ، فيضطر أن يعمل عند إخوته الصغار محاسباً ، الله عز وجل هو " الآخر

      حذف
    5. أنت لا تهتم بما تفعل ، اهتم بما سيفعل الله معك .
      " أَمْ أَبْرَمُوا أَمْراً فَإِنَّا مُبْرِمُونَ " [الزخرف:79] .

      الله هو " الآخر " دائماً الله مع المظلوم ، أحياناً يكون الزوج ظالم يطلق امرأته طلاقاً تعسفياً ، يهيئ الله لهذه المرأة صالحاً يكرمها ، ويحميها ، وينسيها الأول ، ويهيئ للثاني زوجة تعد نقمة لزوجته التي ظلمها ، الله هو " الآخر " حكمه الأخير ، في الشراكة ، في الزواج في العلاقات .

      حذف
    6. 👈بطولة الإنسان أن يخشى الله وأن يعلم علم اليقين أن الأمر بيده :
      هناك نقطة دقيقة أن كل واحد منا بحكم حياته ، وعلاقاته ، يعرف مئات القصص ، يعرف آلاف القصص ، هذه القصص يعرفها من آخر فصل ، ما لها معنى ، لكن بحكم علاقاتك المتينة ، والوشيجة ، تعرف خمس قصص ، من أول فصل لآخر فصل ، هذه القصة المجدية ترى فيها عدلاً مطلقاً .

      مرة كنت أمشي في الطريق استوقفني إنسان ، قال لي : فلان جاء إلى محله التجاري ليكسب قوت أولاده ، أليس هذا العمل عبادة ؟ قلت له : نعم .
      بالمناسبة الحرفة التي تحترفها ، والعمل الذي ترتزق منه ، إذا كان في الأصل مشروعاً ، وسلكت به الطرق المشروعة ، وابتغيت منه كفاية نفسك وأهلك ، وخدمة المسلمين هذا العمل ينقلب إلى عبادة .
      الله هو " الآخر " خذ قراراً ، كُلْ مالاً حراماً ، طلق طلاقاً تعسفياً ، خذ ما ليس لك شركة باسمك ، الشريك ضعيف ، لكنه الممول ، أخذت خبرته ، وماله ، وهي باسمك ثم طردته ، هذا قرارك " أَمْ أَبْرَمُوا أَمْراً فَإِنَّا مُبْرِمُونَ " بطولتك أن تخشى الله ، بطولتك أن تخاف منه ، بطولتك أن تعلم علم اليقين أن الأمر بيده هو " الآخر ".

      حذف
    7. 👈الله تعالى ينظر إلى كل إنسان ليرى تصرفه وحكمه :
      هو ينظر إليك .

      " فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ " [الأعراف:129]
      ينظر إليك ، يرى ماذا تفعل ، يرى قرارك ، يرى حكمك ، يرى تعسفك ، أو يرى عدلك ، يرى تطاولك ، أو يرى تواضعك ، يرى إنصافك أو يري ظلمك.

      👈ما كل مسيء يعاقب في الدنيا و لا كل محسن يثاب فيها لحكمة من الله عز وجل :
      بالمناسبة إياكم ، ثم إياكم ، ثم إياكم أن تتوهموا أن كل مسيء يعاقب في الدنيا ، لا، الله عز وجل يعاقب بعض المسيئين ، ردعاً للباقين ، ويكافئ بعض المحسنين تشجيعاً للباقين ، قد

      يقول قائل فلان فعل كذا وكذا وما أصابه شيء ، نحن لسنا في دار جزاء ، نحن في دار ابتلاء ، لكن من رحمة الله بنا كي يردعنا عن الإساءة ، وكي يشجعنا على العمل الصالح ، يكافئ بعض المحسنين في الدنيا ، نرى مكافأة عالية جداً ، ويعاقب بعض المسيئين في الدنيا ، الذين يكافئهم تشجيعاً للباقين والذين يعاقبهم ردعاً للباقين لكن الآية المؤلمة :
      " أَمْ أَبْرَمُوا أَمْراً فَإِنَّا مُبْرِمُونَ "

      حذف
    8. إنسان أحياناً يأكل ما ليس له ، قوي ، والأمر بيده ، والرخصة له ، وشريكه ضعيف ، يستطيع أن ينهي له إقامته إذا كان ببلد معه كفيل ، بتوقيع تلغى الإقامة ، والأموال كلها باسمه ، وكم حدثت هذه القصص ؟ هذا الإنسان لا يعرف الله ،

      الله عز وجل يدمره دققوا في هذا الحديث الشريف : " من أخذ أَموال الناس يُريدُ أَداءها أدَّى الله عنه ، ومن أخذ أَموال الناس يُرِيدُ إِتْلافها أتلفه الله عز وجل " [البخاري] .

      🌹من لا يعرف الله لا يخافه :
      مرة طالب ، قال لي : أنا لا أخاف من الله ، قصة قديمة ، جاءني جواب رائع قلت له : أنت بالذات معك الحق ، قال لي : كيف ؟ قلت له : أحياناً الفلاح يأخذ ابنه الصغير إلى الحصيدة ، ابنه عمره سنتان ، أين يضعه ؟ أخذه معه ، وضعه بين سنابل القمح يمر ثعبان طوله عشرة أمتار ، لا يخاف منه ، بالعكس يضع يده عليه لماذا لا يخاف منه ؟ لأنه ما فيه إدراك ، لو فيه إدراك خاف منه .

      حذف

    9. 🌹التطبيق العملي لاسم الآخر:

      ١- على الإنسان أن يكون قوياً لإحقاق الحق وإبطال الباطل لا ضعيفاً مهزوماً :
      الله قوي ، وبيده كل شيء ، والحكم بيده بالنهاية ،
      والأمر له "وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ "من أجل أن تستمد من هذا الاسم كمالاً يعينك على أن تتصل بالله ، كن قوياً ، لا تكن ضعيفاً .

      " المؤمن القويُّ خيْر وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف " [مسلم] .

      كن حكماً أخيراً في أي موضوع ، لا تكون بمكان ما ضعيف مهزوم ، مهضوم حقك ، متهم ، ذليل .

      اجعل لربك كل عزك يستقر ويثبت فإذا اعتززت بمن يموت فإن عزك ميت
      كن مع الله تـــــرى الله معك واترك الكل وحاذر طــــــــمعك
      وإذا أعطــــــاك من يمنعه ثــــــــم من يعطي إذا ما منعك

      حذف
    10. 👈القوي متاح له من الأعمال الصالحة في الحياة الدنيا ما لم يتح لغيره :
      لأن الدنيا دار عمل ، القوي متاح له من الأعمال الصالحة ما لم يتح لغيره ، والقوي هنا قوي المال ، والقوي قوي العلم ، والقوي قوي السلطان ، إما أن تكون قوياً في منصبك ، بجرة قلم تحق حقاً وتبطل باطل اً، بجرة قلم تقر معروفاً وتزيل منكراً ، وإما أن تكون قوياً بمالك ، تحل بهذا المال مشكلات من حولك ، وإما أن تكون قوياً بعلمك تدلي بعلمك الصحيح ، كن قوياً .

      " المؤمن القويُّ خيْر وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف " [مسلم] .

      ولكن إذا كان طريق القوة سالكاً وفق منهج الله ، يجب أن تكون قوياً .
      " قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ " [يوسف:55]

      حذف
    11. 👈من كان طريق القوة عنده على حساب قيمه وآخرته فالضعف وسام شرف له :

      لا يوجد مؤمن متقوقع ، انهزامي ، ينسحب من الحياة ، لا، يجب أن تكون إيجابياً يجب أن تري الناس من هو المؤمن ، يجب أن تري الناس نزاهة المؤمن ، إنصاف المؤمن ، صدق المؤمن ، وفاء المؤمن ، حرص المؤمن ، عفة المؤمن ، يجب أن تري الناس من أنت ، إذاً إذا كان طريق القوة سالكاً وفق منهج الله يجب أن تكون قوياً ، أما إذا كان سالكاً على حساب مبادئك وقيمك وآخرتك ، لا ، كن ضعيفاً ، والضعف عندئذٍ وسام شرف لك ، الله عز وجل قال : " وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ " [الشورى:39] .

      خنوع ما في بالإيمان ، خنوع ، استلام ، تطامن ، ما بيدنا شيء ، الله ينتقم منهم لا " وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ "لكن لا يظلمون .
      " وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ " [الشورى: 40] .

      حينما يغلب على ظنك أنك بعفوك عنه تصلحه ، يعني سائق دهس طفلاً ، لكن أنت متأكد أنه يمشي بسرعة نظامية وبهدوء ، والابن قفز أمام المركبة ، هذا عفوك عنه سائق فقير يمشي بشكل صحيح ، ما ارتكب مخالفة بالسير ، الابن طائش، قفز إلى أمام المركبة ، فأنت كأب إذا عفوت عنه تقربه إلى الله " فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ "يعني أيقن أن عفوك عنه يصلحه ، قال " فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ "إذا وعدك ملك أن يعطيك عطاءً كم تتصور هذا العطاء ؟ قلم رصاص ؟ أم بيت ؟ في فرق ، ملك ، قال لك : حقك عندي ، معناها في عطاء كبير جداً " وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ " .
      " وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ " .

      حذف
    12. ٢- على المؤمن أن يجمع العدل إلى جانب القوة في إحقاق الحق :
      لكن الملاحظة الدقيقة : لا يكفي أن تكون قوياً ، ينبغي أن تكون قوياً عادلاً ، الأقوياء الآن يتوهمون أنهم على حق ، بل هم يقولون ، أنت على حق لأنك قوي فقط ، العالم الغربي الآن يؤمن أنت قوي إذاً أنت على حق ، أما المؤمن بالله أنت على حق فأنت قوي معكوسة ، أهل الدنيا يرون الحق في القوة ، لكن أهل الإيمان يرون القوة في الحق .

      فلذلك لا يكفي أن تكون قوياً ، ينبغي أن تجمع مع قوتك العدل ، الله عز وجل يحب عباده المتفوقين .
      في درس قديم ، قلنا إن الله وتر يحب كل وتر ، الله عز وجل يحب الإنسان المتفوق ، إنسان عادي ، رقم لا معنى له ، مع هذا العدد الكبير الذي لا يقدم ولا يؤخر ، ثقافة العامة ، والفئة المتدنية في المجتمع ، كن قوياً ، وكن عالماً ، وكن عادلاً ، واجعل الأمر بيدك ، لا تكن رقماً ليس له معنى ، كن رقماً صعباً .

      والحمد لله رب العالمين وأستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  35. أُهنى كافة المسلمين بذكرى الإسراء والمعراج على صاحبها أفضل الصلاة والسلام

    .........
    عاوزكم تذكروا الناس بهذه المناسبة =
    لأن الناس مشغولين بالسياسة والاقتصاد *الفقر* والغلاء و مسلسل المكرونا .....
    ......
    لذالك
    ذكروا الناس بطه وبما قد نال جاهه = فهو للروح مُناها سيد الكونيين أحمد

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      إيه نعمل يامجد ؟
      أعملوا الأتي :
      1- بكافة مشتقات الاعلام = أنشروا ملصقات وموضوعات وصور وفيديو عن الإسراء والمعراج.
      2- علموا الأطفال هذه المناسبة زي ماكانت جداتنا وأجدادنا يعلمونا زمان = قبل العولمة الاعلامية ....
      3- أعطوهم حلوى وفلووس = علشان يفرحوا + وذكروهم بسيدنا محمد
      4- لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
    2. بلغت سماء لا يُطار لها على جناح ولا يُسعى على قدمي
      وقيل كل نبي عند رتبته ويامحمد هذا العرش فأستلمي

      حذف
  36. أكرمك الله أستاذي عرض وتوضيح أكثر من رائع
    بارك الله بكم
    رجاء ً أستاذي
    أولا :- لست ممن يعتقد بنظرية المؤامرة وأنها المسيطرة والمتحكمة وأننا عبيد لهم ورهن إشارتهم، لكن عندما أرى رواية تذكر المرض كتبت منذ زمن كرواية عيون الظلام وتحدد مكان الانتشار (ووهان )) ، وكذلك أفلام منذ زمن تكشف نفس الأحداث التي تحدث أو أغلبها كفيلم العدوى 2011 أو فيلم الماعز الأليف والكثير ممن وضح أو حاول تبسيط رموزه ، أليست كل تلك الأفكار وغيرها الكثير تشير ولو من بعيد بأن هناك من يدبر المصائب ويكيد للأمم ولست في مقام طرح تأصيل لتلك الفكرة أو النظرية التي لها جذور قديمة وكانت بدايتي للقراءة فيها كتب بروتوكولات جكماء صهيون / أحجار على رقعة الشطرنج / حكومة العالم الخفية / بعض ما ذكر في كتاب العهد القديم وسفر أشعياء خاصة / كتاب المؤامرة الكبرى لمصطفى محمود وغيرهم وكان آخرهم وأفضلهم وأقواهم كتاب عقيدة الصدمة

    أحاول قدر المستطاع أن أكشف ما كون فكري أو زاد من حجم اعتقادي بوجود تلك النظرية حتى توضحوا أستاذي الصواب وتعالجوا الخطأ عندي ليس إلا
    ولا يعني ذلك أني ممن سلم الأمر واستسلم لتلك الفكرة بل أعمل بتوفيق الله وقدره ، فكما أن للماسونية أو اليهود علوًا في الأرض مرة أخرى
    فأنا موقن أن الغلبة للمسلمين بتوفيق الله ولابد من العمل والاستعداد للتمكين لقوله تعالى
    وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55) سورة النور
    فلا أفهم كيف ينكر البعض وجود هذه الفكرة أصلا ويسخر منها ويستهزئ ؟؟؟؟
    هل دور الشيطان فقد هوجعلك تترك الصلاة أو تعصي الله أم أن المرأة تتبرج ؟
    لماذا لا تظن أن له أتباعا وعبَّادًا وله مخطط يسير عليه حتى يصل لإغواء البشرية ؟
    لماذا لا توقن بأن الدجال حي وله تواصل مع البشر قد عرفنا مثالا له في حديث (تميم الداري ) رضي الله عنه ، فقد يكون مخبرا وقائدا لأتباعه في الخفاء ولا نعلم سواء بشكل مباشر أو من خلال الجساسة ؟
    أليس الهدف الأساسي لهم جميعا ( لأغوينهم أجمعين ) أليست المؤامرة قد تمت من قبل في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) ليقتلوه وتم ذلك بدار الندوة وكان رئيسُهم أبليسَ في صورة الشيخ النجدي ( وقد ضعف القصة بعض أهل العلم وأثبتها آخرون )
    ولمن شاء الاطلاع في التفسير عند قوله تعالى ( : {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ} [الأنفال: 30]
    وملخص ما أود السؤال عنه أو توضيحه من قبل أستاذنا :
    * المؤامرة كائنة والكيد دائرٌ والله غالب ٌ
    * الاعتقاد بوجود العدو الخفي يجعلك تنظر بشكل أدق وتتعمق وتتعقل وتتوكل ولا أكون سطحيا
    * الاعتقاد بوجودها لا يعني الاستسلام بل دافع للعمل والتركيز لعل الله أن يمنَّ علينا بحسن الفهم والتدبير فنخمد نارهم كلما أوقدوها بإذنه

    أطلت وأعتذر عن ذلك أستاذنا وإخواننا ولكن أردت أن أكون موضحا فكري فيبين أستاذي موطن الخلل ويصحح مكان الخطأ

    يتبع ...



    ردحذف
  37. ثانيا : ما رأيك أستاذي فيمن يصلي الفجر جماعةليكون في ذمة الله ويقرأ الأذكار متحصنا بكلام الله وهو مع ذلك لا يعبا بكمامات أو معقمات مستقويا بكلمات الله وقدرة الله علي أي شيء ؟ هل هذا يعد استعلاء بالإيمان أم يقين في الله ؟
    وإذا سئل عن ذلك استشهد بقصة خالد بن الوليد رضي الله عنه في الحيرة عندما شرب السم بعد أن قال
    بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) فلم يحدث له شيء سوى غشية أو عرق ثم أفاق ؟ فهل لهذا موضع حكمة أو أثارة من علم أم هو تواكل أم ماذا ؟

    جزيت خيرا

    يتبع ...

    ردحذف
  38. ثالثا :- أشكر جدا الأستاذة ( رانيا ) على ما تقدمه من نقولات عن تفسير وشرح وبيان أسماء الله الحسنى وأرجو منك أستاذي أن تجعل لذلك قسم إن خاص إن جاز ذلك لأنني كثيرا ما أتابع التعليقات فتستوقفني نقولاتها وتعليقاتها فأمرر ذلك رغبة في متابعة ما يخص الموضوع من تعليقات واستفسارات وتوضيحات وأقول لعلي أرجع قريبا فأنظر فيها ، وعندما أرغب في البحث عن اسم وأتذكر تلك التعليقات أجد صعوبة في العودة إليها لتفرقها
    فلا أعلم هل هذا يحدث معي فقط أم لا ؟
    ولكن افعل ما شئت أستاذنا
    بارك الله بك وبالفاضلة ( رانيا )

    رابعا : أرجو توضيح مواعيد البث المباشر على zello وكذلك رفع الدروس السابقة فكثيرا ما أدخل ولا أجد شيئا وأحيانا أجد الدرس قدرا

    وجزيتم خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ا/احمد
      هذه هى أخر التنبيهات الخاصه بتطبيق زيلوو
      *بسم الله الرحمن الرحيم*

      *تنويه مهم ..*

      *قرار جديد للأستاذ خالد:*

      _ *تم إلغاء درس يوم السبت و الثلاثاء للاستاذ خالد أبو عوف .. على قناة (في سبيل التزكية) على برنامج الزيلو .*

      _ *ان شاء الله تعالى ..*
      *سيتم مجلس الذكر في موعده يوم الخميس من كل إسبوع.*

      _ *أما الرقية يوم الثلاثاء ..*
      *وسيتم إخباركم قبلها بيوم .*
      ( يعنى الرقية ليست اسبوعيا .. و انما على حسب ما يحدد الأستاذ خالد و سوف نعلن عنها قبلها بيوم.)

      *تحياتي لكم*
      ************
      *اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله وسلم*

      حذف
    2. جزاك الله خيرا أستاذة هالة
      نفع الله بكم

      حذف
    3. أخ احمد... هذه الأسماء منقولة من تطبيق الكلم الطيب مع إضافة بعض التنسيق والتعديل المبسط مني مع حذف بعض الإضافات البسيطة حتي تبقي خفيفة وسهلة في القراءة.. لو حضرتك عايز الحلقات السابقة... هرسلهم لحضرتك علي الجميل او الهانج اوت.. زادك الله علما وفهما وثباتا علي طريقه المستقيم

      حذف
    4. أخ احمد... هذه الأسماء منقولة من تطبيق الكلم الطيب مع إضافة بعض التنسيق والتعديل المبسط مني مع حذف بعض الإضافات البسيطة حتي تبقي خفيفة وسهلة في القراءة.. لو حضرتك عايز الحلقات السابقة... هرسلهم لحضرتك علي الجميل او الهانج اوت.. زادك الله علما وفهما وثباتا علي طريقه المستقيم

      حذف
  39. بارك الله فيك استاذ خالد لقد طرح اشكال كورونا في الحقيقة اشكالا اخر عندي لا يخفاكم استاذي العزيز ان البعض اتجه الى اعتبار هذا الوباء من علامات بداية النهاية و قرب يوم القيامة شخصيا لا اطلق الاحكام خاصة بامور من مشمولات الله وحده سبحانه و تعالى و انا لست بعليم بالامر من الناحية الدينية لكن قلت في نفسي لعل ما يختلج في ذاتي هو نذير بكي اسأل او اطرح الموضوع عليكم استاذ خالد و لكل من له ما ينفع بخصوص هذا الموضوع في الحقيقة اردت ان اعرف اكثر عن علامات الساعة و علامات اخر الزمان كثر الكلام و يصعب احيانا التمييز بين ما يسمع و ما لا يسمع فهل من تعليق لكم استاذي بخصوص هذا الموضوع هل من احاديث واضحة السند عالجت هذا اذا اردت ان اتفقه في الموضوع هل تنصحني بقراءة كتاب معين او مصدر
    اتمنى دائما ان تكون بخير و بارك الله فيك استاذ خالد دائما و ابد و اسأل الله ان يمددك من عنده مددا لا يعلمه الا الكريم لا الاه الا هو و يرزقك الثبات و الحكمة و يجعلك باذن الله من المقربين يوم لا ظل الا ظله و انصح نفسي و جميع اعضاء المدونة باتخاذ كل التدابير اللازمة بخصوص مرض كورونا الاخير و الله يحمينا ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/3/20 3:10 م

      اخي عبد الله في حديث صححه الشيخ الالباني رحمه الله يرتب الاحداث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال " .

      البداية من تحرير فلسطين فإن لم تحرر فلا تبحث ولا تهتم الا بما ينفعك في دنياك واخراك

      والله اعلى واعلم

      حذف
  40. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٥٩) مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ألا وهو
    🕋 الظاهر سبحانه(١)🕋

    🌹 ورود اسم الظاهر في القرآن الكريم والسنة الشريفة :
    هذا الاسم ورد في القرآن الكريم مقترناً بالاسمين الأول والآخر في قوله تعالى :
    " هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " [الحديد:3] .

    وقد ورد أيضاً في السنة الصحيحة ، في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم :
    " اللهم وأنت الظاهر فليس فوقك " [أخرجه أبو يعلى] .

    معاني الظاهر في اللغة :
    ١- الظهور العلو والارتفاع ، قال تعالى :" فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً " [الكهف:97] أي ما استطاعوا أن يعلو عليه لارتفاعه .

    ردحذف
    الردود
    1. ٢- الغلبة و النصر :
      " فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ " [الصف:14]

      ٣- السند و الدعم : يقول عليه الصلاة والسلام :" خَيْرُ الصَّدَقَةِ ما كان عن ظَهْرِ غِنى " [البخاري] .

      يعني تتصدق وأنت غني ، لأن الله عز وجل يقول : " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ " [البقرة:195] قال علماء التفسير : تلقون بأيديكم إلى التهلكة إذا أنفقتم كل أموالكم ، وتلقون بأيديكم إلى التهلكة إن لم تنفقوا شيئاً .
      " وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً " [الإسراء:29] .

      ٤- البيان وظهور الشيء الخفي:
      والظهور؛ البيان وبدو الشيء الخفي ، الظهر ما غاب عنك ، نقول هذا الإنسان الصالح يقرأ القرآن عن ظهر قلب ، أي لا ينظر في المصحف

      ٥- المعاونة : والمظاهرة المعاونة .
      " وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ " [الممتحنة:9] أعانوا على إخراجكم ، هذه معاني الظهور .

      حذف
    2. 👈انفراد الله عز وجل بعلو الذات والغلبة والقهرية :
      أما إذا قلنا الله جل جلاله هو" الظاهر " فهو المنفرد بعلو الذات والفوقية ، وعلو الغلبة والقهرية ، وعلو الشأن وانتفاء الشديد والمثلية ، هو " الظاهر " في كل معاني الكمال ، هو المبين لحججه الباهرة وبراهينه الظاهرة .
      "أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً " [الطلاق:12] .

      👈وقوع ضعاف الإيمان في اليأس لتوهمهم أن الإسلام قد انتهى :
      لله عز وجل امتحان صعب جداً ،

      سُئل الإمام الشافعي : ندعو الله بالابتلاء ، أم بالتمكين ؟ فقال : لن تمنكن قبل أن تبتلى .
      لذلك من امتحانات الله الصعبة المسلمون اليوم تحت طائلة هذا الامتحان ، أنه يقوي الأعداء ، يقويهم ، إلى أن يفعلوا ما يقولون ، إلى أن يتوهم ضيف الإيمان ويقول أين الله ؟ هذا امتحان صعب جداً .

      لذلك ضعاف الإيمان وقعوا في الإحباط ، وقعوا في اليأس ، توهموا أن الإسلام قد انتهى ، لأن الأرض كلها تحارب الإسلام ، في كل مكان وزمان ، هذا امتحان صعب جداً .

      " إِذْ جَاءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) ">هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا " [الأحزاب:10-11] .

      حذف
    3. 👈إظهار الله عز وجل آياته بعد موقف ضعاف النفوس من الإسلام :
      الآن موقف ضعاف الإيمان ، قال بعض من كان مع رسول الله : أيعدنا صاحبكم أن تفتح علينا بلاد قيصر وكسرى ، وأحدنا لا يأمن أن يقضي حاجته ما قال رسول الله : قال صاحبكم ، لأنه رأى أن هذا الذي جاء به النبي ليس حقيقياً .
      " هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً " .

      " وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُوراً " [الأحزاب:12] .

      الآية الدقيقة أن الله عز وجل بعد هذا الإحباط وبعد هذا اليأس وبعد هذا القلق والشك يظهر آياته وهو "الظاهر" يظهر آياته حتى يقول الكافر : لا إله إلا الله ، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يمد في أعمارنا جميعاً حتى نرى هذه الحقيقة .

      👈الحكمة من تقوية المؤمنين مرة والكافرين مرة أخرى :
      قال تعالى : " وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ " [آل عمران:140] .

      حذف
    4. لو أن الله مكّن الأعداء إلى أبد الآبدين ، لوقع اليأس في صفوف المؤمنين ولو أنه قوى المؤمنين إلى أبد الآبدين ظهر النفاق في الأرض " وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ "مرة يقوى المؤمنين وينافق أهل الأرض لهم ، ومرة يقوى الكفار والمجرمون وينافق أهل الأرض لهم " وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ "

      🌹الحوادث التي تبين أن الله ظاهر لا تعد ولا تحصى منها :

      ١) قصة سيدنا يونس ونجاته من بطن الحوت :

      أحياناً يكون الأمل صفر ، لا أقول 1% ، صفر إنسان يجد نفسه فجأة في بطن حوت ، والإنسان لقمة واحدة في طعام الحوت ، وجبته المعتدلة أربعة طن ، الإنسان 80 كغ لقمة واحدة، وجد سيدنا يونس نفسه في بطن حوت ، في ظلمة بطن الحوت ، وفي ظلمة البحر ، وفي ظلمة الليل

      " وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ " [الأنبياء:87-88] .

      يمتحن لكن أحياناً يستجيب لك فيقول الكافر : لا إله إلا الله .

      حذف
    5. ٢) سيدنا موسى ونجاته من فرعون :
      سيدنا موسى مع شرذمة من بني إسرائيل كما جاء في الآية ، هؤلاء شرذمة قليلون ، أمامهم البحر ، وراءهم فرعون ، بقوته ، بأسلحته ، بحقده ، بجبروته .

      " قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ " [الشعراء:61] .

      ما في أمل ، بالمنطق ، بالواقع ، بالأدلة ، بالفطرة ، ما في أمل ، قال: " قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ " [الشعراء:62] ضرب البحر بعصاه ، فأصبح الطريق طريقاً يبساً ،

      إذاً ظاهر الله عز وجل في هذه القصة لمن ؟ لنا ، حتى لا نيأس ، سيدنا يونس القصة لمن ؟ لنا ، حتى لا نيأس " وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ " .

      ٣)سيدنا إبراهيم و نجاته من النار :
      سيدنا إبراهيم ، الله عز وجل سمح أن يقبضوا عليه ، وكان بالإمكان أن لا يصلوا إليه ، وسمح أن يحاكموه ، وسمح أن يتخذوا قراراً بإحراقه ، وجمعوا ناراً عظيمة ، وألقوه في النار ، الله عز وجل " الظاهر " :
      " قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ " [الأنبياء:69] .

      دققوا : " كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ "لو أن الله قال كوني برداً لمات من البرد ، لو أنه قال : كوني سلاماً لانتهى مفعول النار إلى أبد الآبدين ، قال : " كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ "فقط ، وحده ، الله " الظاهر " أظهر آياته .

      حذف
    6. 🌹رسائل الله عز وجل إلى أهل الأرض :
      📌الحوادث التي تبين أن الله ظاهر لا تعد ولا تحصى ، صار في زلزال في تركيا ، في مركز الزلزال في مدينة إزميت بالتاء ، غير إزمير ، كل شيء على الأرض أنقاض الأبنية أصبحت مهشمة تهشيماً بحي لا يزيد ارتفاع الأنقاض عن أربعين سنتيمتر ، عدا مسجد ، ومعهد شرعي ، لم يصب بأذى ، البي بي سي عرضت هذه الصورة تركت هذه الصورة اضطراباً في العالم ، بمركز الزلزال كل شيء على الأرض ، الصورة عندي ، وعرضتها في المسجد ، أما هذا المسجد ، وهذا المعهد الشرعي لم يمس بأذى ، الله ظاهر .

      📌باخرة صنعت في عام 1912 اسمها التاي تنك ، هذه الباخرة صممت بجدارين وبين الجدارين قواطع ، بحيث لو خُرق الجدار الخارجي أغلقت القواطع فنجت السفينة من الغرق ، لذلك صانعو هذه السفينة أصدروا نشرة كتبوا فيها : إن القدر لا يستطيع إغراق هذه السفينة ، وفي أول رحلة لها من لندن إلى بوسطن ، وعليها نخبة أغنياء العالم ، بل إن قيمة الحلي والألماس في نساء هؤلاء تبلغ المليارات ، وهذه الباخرة لم يصنع فيها قوارب نجاة لأن القدر لا يستطيع إغراقها ، وفي أول رحلة لها ارتطمت بجبل ثلجي شطرها شطرين فأرسلت الاستغاثات ، فظن من حولها أنهم يحتفلون بهذه الرحلة ، ومات جميع ركابها ، فقال بعض القساوسة في بريطانية : إن غرق هذه السفينة رسالة من الله لأهل الأرض ، الله عز وجل" الظاهر" .

      حذف
    7. 📌الله عز وجل ظاهر على كل شيء :
      في أي تجمع بشري في شخص قوي ، في جامعة ، في مستشفى ، في وزارة ، في دائرة ، في أي تجمع بشري ، هناك رجل قوي ، إما أن يكون ظاهراً ، أو أن يكون غير ظاهر ، لكن في إنسان بيده القرار يسمى اليوم صانع القرار ، فالله عز وجل أحياناً ظاهر ظهور الشمس ، وأحياناً الظاهر أقوياء ، وطغاة ، لكن الله من ورائهم محيط .

      " يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ " [الفتح:10] .

      قالوا : ظهرت على سره ، أي ؛ اطلعت على سره ، فالله ظاهر يعني يعلم السر وأخفى ، يعلم ما أسررت ، وما أعلنت ، وما خفي ، علم ما كان ، وعلم ما يكون ، وعلم ما سيكون ، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون .

      حذف
    8. 📌كل شيء في الكون يدل على الله :
      كل شيء يدل عليه ، وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد إذاً فهو ظاهر .

      شخص سأل الإمام علي رضي الله عنه : متى كان الله ؟ فقال له : ومتى لم يكن ؟ .
      هو ظاهر ،

      شخص سأل رجلاً من أهل القلوب ، قال : ألا تشتاق إلى الله ؟ قال له : لا والله ، قال له : كيف ؟! قال له : متى غاب حتى أشتاق إليه ؟ . ظاهر ،

      ⁉️وبحياة كل واحد منا ، من بين كل مئة قصة في قصة واحدة يبدو فعل الله صارخاً ، تأييد الله ، حفظ الله أحياناً ، حفظ إلهي ، تأييد ، يقوي المؤمنين .⁉️

      ⁉️في طائرة احترقت فوق جبال الألب ، ومع احتراقها انشطرت مكان انشطارها راكب وقع ، وقع من ارتفاع 43 ألف قدم ، نزل فوق غابة من غابات جبال الألب وفوق الغابة في خمسة أمتار ثلج ، هذه الخمسة أمتار مع أغصان الأشجار ، كانت كماصات الصدمة ، فنزل واقفاً ، قصة مشهورة قرأتها .⁉️

      وإذا العناية لاحظتك جفونها نم فالمخاوف كلهن أمان

      حذف
    9. 📌الله عز وجل فعال وموجود وبيده كل شيء :
      قصص كثيرة في حياة كل واحد منا ، تنبئ أن الله ظاهر ، في طائرة باكستانية انطلقت من الرياض إلى الباكستان ، فوق الخليج نافذة تعطلت بها فخرقها الهواء ، طائرة مضغوطة بالهواء 8 أضعاف ، حتى يكون الضغط الجوي على ارتفاع أربعين خمسين ألف قدم كالضغط الجوي على الأرض ، تحقن الطائرة بـ8 أضعاف حجمها من الهواء ، ففي ضغط عال جداً فوق ، فلما خُرقت بعض نوافذها إنسانة على حضنها رضيعان خرجا من النافذة من شدة الضغط ، في أمل ؟ على ارتفاع خمسين ألف قدم رضيعان صغيران نزلا إلى جانب صياد ، فالماء امتص الصدمة ، والصياد انطلق إلى الماء وأخرج الطفلين ، وبعد اتصالات مديدة أُعلمت السفارة الباكستانية في الخليج أن هناك طفلين سليمين أخبروا أمهما .يعني الله عز وجل ظاهر ،

      💌أنت حينما تؤمن أن الله موجود ، وفعال ، وبيده كل شيء ، لا تيأس .

      أعرف رجلاً مدرساً أصيب بمرض عضال في رئتيه ، والأطباء الذين عالجوه أصدقائي ، المرض الخبيث من الدرجة الخامسة ، وقال له الطبيب أمامي : في احتمال واحد أن تذهب إلى أمريكا لزرع رئة ، والعملية تكلف ما يساوي ثمن بيته الذي اشتراه لتوه ، بيت فخم جداً اشتراه ، والأمل بالـ% 30 ، والقصة من ثلاث وعشرين سنة ، وشفاه الله شفاءً ذاتياً دون أن يذهب ، ودون أن يجري عملية ، والرجل لا يزال حياً يرزق ، الله عز وجل ظاهر ، في أحداث لا تفسر ، إلا أن الله بذاته العلية أحدث هذا الحدث.

      حذف
    10. 📌الله عز وجل ظاهر يظهر آياته دائماً بأدنى سبب :

      الإنسان بلغ درجة من التقدم مذهلة ، الإنسان مع كل هذا العلم ، ومع كل هذا التفوق ومع كل هذا العلو في الأرض ، والتأله ، لا يستطيع أن يتنبأ بالزلزال قبل ثانية من وقوعه بينما الدواب تتنبأ بالزلزال قبل عشرين دقيقة ، لحكمة بالغة، في قرية واحدة في أثناء زلزال تسونامي رأت البهائم قبل فترة طويلة ، ما كان في شيء إطلاقاً تعدو سريعاً ، فقلدتها ونجت .

      وأن فرعون رأى في منامه أن طفلاً من بني إسرائيل سيقضي عليه ، اتخذ قراراً ببساطة بالغة بذبح أبناء بني إسرائيل من دون استثناء وأية مولدة لا تخبر عن وليد ذكر تقتل مكانه، وانتهى الأمر ، قوي ، جبار ، طاغية .
      بالمناسبة لكل عصر طاغية ، الذي حصل أن الطفل الذي سيقضي عليه رباه في قصره .
      " فَالْتَقَطَهُ آَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً " [القصص:8] .

      الله عز وجل ظاهر ، يعني ينصر بأدنى سبب ، بخيوط العنكبوت حفظ هذه الرسالة حتى الآن ، ويهزم على أدنى سبب .

      أعرف رجلاً قوياً ، غنياً ، له شبكة علاقات مذهلة ، الأمور كلها ميسرة في ريعان شبابه ، في أوج قوته ، في أوج علاقاته ، لسبب صغير جداً في بيته أصيب بحادث أودى به ، الله عز وجل ظاهر ، يظهر آياته .

      حذف
    11. 📌من هان أمر الله عليه هان على الله:

      لذلك قال بعضهم : عرفت الله من نقض العزائم ، أنت تريد ، وأنا أريد ، والله يفعل ما يريد .

      " ابن آدم كن لي كما أريد ، أكن لك كما تريد ، ابن آدم أنت تريد وأنا أريد فإذا سلمت لي ما أريد كفيتك ما تريد ، وإن لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد ، ثم لا يكون إلا ما أريد " [ورد في الأثر] .

      الله عز وجل ظاهر ، أيها الأخوة ، سيدنا خالد بن الوليد واجه ثلاثمئة جندي من جنود الأعداء ، وكان عدد جنوده 30 ألف ، 30 أمام 300 ، فأرسل إلى سيدنا الصديق يطلب النجدة والمدد ، طلب منه خمسين ألفاً ، خمسين وثلاثين ثمانين ، مقابل ثلاثمئة ، الذي حصل أن سيدنا الصديق أرسل له القعقاع بن عمرو ، فلما وصل إليه قال له : أين المدد ؟ قال له : أنا المدد ، صعق ! قال له : أنت ؟ قال له : أنا ، معه كتاب قرأه ، يقول بالكتاب سيدنا الصديق : الذي بعث محمداً بالحق إن جيشاً فيه القعقاع لا يهزم .

      💌لما طبقت الأمة الإسلامية سنة رسولها كان الواحد منهم كألف ، فلما تركت سنته صار المليون منهم كأف .💌

      " فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً " [الكهف:105]هان أمر الله عليهم فهانوا على الله .

      حذف
    12. 📌امتحان الإنسان من قِبل الله عز وجل :
      " مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ " [آل عمران:179] .

      مستحيل وألف ألف ألف مستحيل أن لا يمتحن الإنسان .
      " أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ " [العنكبوت:2] .

      أن يضعك في ظرف دقيق جداً ، بحيث تكشف على حقيقتك ، قل ما شئت ، حدث الناس عنك ما شئت ، لكن الله يمتحنك " أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ " .

      📌أصل الدين معرفة الله فمن عرفه تفانى في طاعته :
      قضية أسماء الله الحسنى تحتل أكبر جزء من العقيدة ، لأنك إن عرفته أحببته ، وإن أحببته أطعته ، ومن أعجب العجب أن تعرفه ولا تحبه ، ومن أعجب العجب أيضاً أن تحبه ثم لا تطيعه .
      فمعرفة أسماء الله الحسنى تحتل أكبر جزء من عقيدتك،
      من هو الله؟

      حذف
    13. "ابن آدم اطلبني تجدني فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء وأنا أحب إليك من كل شيء " [ورد في الأثر] .

      أصل الدين معرفة الله ، أنت إذا عرفت الله ، ثم عرفت أمره تفانيت في طاعته ، أما إذا عرفت أمره ولم تعرفه تفننت في التفلت من الأمر .
      كيف أُخذ الإسلام الآن ؟ بالفتاوى ، هناك فتوى لكل معصية ، مهما كبرت ، إما بالتأويل ، أو بالفتاوى ، أو بإلغاء السنة ، هذه بعض مواطن الضعف في المسلمين المعاصرين

      أسأل الله جلّ جلاله أن يقوينا ، وأن نرى الله عز وجل بأفعاله ، وصفاته حتى نستقيم على أمره .

      والحمد لله رب العالمين وأستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  41. تعالو نري الجانب الايجابي لفيروس كورونا، يعتبر جند من جنود الله وارسله الله لنا رحمة عشان نرجع لربنا ونتضرع اليه دائما وابدا ونعلم انه لا يعجزه شئ في السموات والأرض، ربنا بيحبنا وبينادي علينا وعشان كنا في غفلة شديدة مع الدنيا وهمومها (مشاكل مع زوج وزوجة ومع أولادنا والمصاريف والمذاكرة والمدارس) دوااامة ربنا يعينا عليها ولا يفتنا بها ولا يشغلنا بشئ هو ضامنه لنا عن شئ هو طالبه مننا.. آمين يارب العالمين...
    من الحلول المقترحة في هذه الأيام بعد قرارات منع الجماعة والجمعة، إقامة مصلى صغير في البيت وتجهيزه بفرش خاص للصلاة ووضع بعض المصاحف ورفع الأذان وانتظار مدة وإقامة الصلاة بعدها ، وكذلك هي فرصة لتعويد وتعليم الصغار على الأذان والإمامة. 🎤🎤 يجوز للنساء الأذان في البيوت بشرط غياب الأب في لحظة الأذان وبنيه تعويد الاطفال علي الصلاة والإقامة وفضل الجماعة، وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

    ردحذف
  42. غير معرف22/3/20 3:53 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/3/20 5:09 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  43. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٦٠ ) لا زلنا في اسم الله 🕋الظاهر عز وجل(٢)🕋

    ظاهر لأن كل شيء خلقه يدل عليه ، كل ما في الكون ينطق بوجود الله ، ووحدانيته ، وكماله ، هو ظاهر .

    وظيفة الغشاء الأمينوسي :
    ١) يغذي الجنين :
    من الآيات الدالة على أنه ظاهر قوله تعالى : " يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ " [الزمر:6] .

    فسر بعض العلماء : هذه الظلمات بأن الجنين في بطن أمه تحيط به أغشية ثلاثة " فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ " الغشاء الذي يلي الجنين مباشرة اسمه الغشاء الأمينوسي ، هذا الغشاء مغلق ، هو أقرب غشاء إلى الجنين ، بين الغشاء والجنين سائل يزيد عن لتر ونصف ، هذا السائل سماه الأطباء السائل الأمينوسي ، ولولا هذا السائل لما كان هذا اللقاء ، ولما عاش إنسان على وجه الأرض ، ما وظائف هذا السائل ؟ قال : هذا السائل يغذي الجنين .
    ٢)يحمي الجنين من الصدمات :
    لو أن امرأة حاملاً تلقت ضربة على بطنها ، ولو وزنا هذه الضربة وزناً دقيقاً أربعة كيلو على السنتيمتر ، هذا السائل يمتص هذه الصدمة ويوزعها على كامل سطح الجنين ، فتغدو نصف ميليمتر ، يعني نصف ميل غرام ، هذا السائل مطبق في الدماغ بين الجمجمة وبين الدماغ ، مركبات الفضاء قلّدت هذه الخطة ، فبين كبسولة الرواد ، وبين غلاف المركبة سائل ، هذا السائل يمتص الصدمة ويوزعها على كامل سطح المركبة .

    ردحذف
    الردود
    1. ذلك هذا السائل يحمي الجنين من كل الصدمات ، أولاً يغذي ، وثانياً يحمي الجنين من الصدمات .

      ٣) يسهل حركة الجنين :
      كما تعلمون الآلات كلها فيها زيت ، الزيت يسهل الحركة ، وفي المركبات لولا الزيت لاحترق المحرك ، هذا السائل بمثابة الزيت في المحرك ، يسهل حركة الجنين ، هذا السائل مكيف ، حرارته 18 في صقيع ، في برد شديد لا يحتمل ، في موجة حر قاتلة ، الجنين سائله مكيف ، ومدفأ ، يد من ؟ قدرة من ؟ الله عز وجل ظاهر في خلقه .

      ٤) يمنع التصاق الجنين بجدار الرحم :
      لأنه أحياناً أثناء النمو إذا ما في موانع يلتصق الجنين بالغشاء ، كيف أن الطفل حينما يولد يوجد بجهازه الهضمي مادة شحمية لمنع التصاق الأمعاء ببعضها ، لتبقى أنبوباً لا شريطاً ، ولحكمة بالغةٍ بالغة في الأيام الأولى الثدي يفرز مادة ليست حليباً ولكن هذه المادة لإذابة الشحم ، لذلك خروج الجنين الذي ولد حديثاً في الأيام الأولى أسود اللون ، هو الشحم المذاب ، يد من ؟ تصميم من ؟ قدرة من ؟ حكمة من؟

      حذف
    2. ٥) يسهل الولادة :
      الله عز وجل ظاهر في خلقه ، قال : هذا السائل أيضاً يسهل الولادة ، طريق زلق عن طريق هذا السائل .

      ٦) يعقم المجرى الذي سوف يمر فيه الجنين :
      وفضلاً عن كل ذلك هذا السائل يعقم المجرى ، المجرى الذي سوف يمر فيه الجنين عن طريق هذا السائل يعقم ويطهر ، معقم ، مطهر ، مسهل للحركة ، مكيف مغذي ، ماص للصدمات ، يمنع التصاق الجنين بالأغشية ، لولا هذا السائل لما عاش إنسان الله عز وجل ظاهر ، ظاهر في خلقه .

      الغشاء العاقل من الآيات الدالة على عظمة الله عز وجل :
      ينزل مع الجنين قرص لحمي اسمه المشيمة ، وفي هذا القرص اللحمي يجتمع دم الجنين مع دم الأم ، ولا يختلطان ، أما الآية التي تدل على الله أن هذه المشيمة يجتمع فيها دم الجنين مع دم الأم ، ولا يختلطان ، ما الذي يمنع اختلاطهما ؟ قال غشاء ، سماه الأطباء الغشاء العاقل ، لأنه يقوم بمهمات يعجز عنها العقلاء .

      حذف
    3. وظيفة الغشاء العاقل :
      ١) يقوم مكان جهاز الهضم :
      ما وظيفة هذا الغشاء ؟ قال يأخذ السكر من دم الأم ، يضعه في دم الجنين ، فقام هذا الغشاء العاقل مكان جهاز الهضم .

      ٢)يقوم مقام جهاز التنفس :
      يأخذ الأوكسجين من دم الأم يضعه في دم الجنين ، قام مقام جهاز التنفس .

      ٣) يقوم مقام البنكرياس :
      يأخذ الأنسولين من دم الأم يضعه في دم الجنين ، قام مقام البنكرياس .

      ٤)يأخذ غاز الفحم من دم الجنين ويضعه في دم الأم :
      أصبح في دم الجنين سكر ، أوكسجين ، أنسولين ، السكر يحترق بالأوكسجين عن طريق الأنسولين ، تنشأ طاقة في الجنين ، الجنين حرارته 37 ، من أين أتت هذه الحرارة ؟ من احتراق السكر عن طريق الأوكسجين بوساطة الأنسولين .
      من نتائج هذا الاحتراق غاز الفحم (ثاني أو كسيد الكربون) الغشاء العاقل يأخذ غاز الفحم من دم الجنين ويضعه في دم الأم ، لذلك في جزء من نفس الأم نفس جنينها ، يد من ؟

      حذف
    4. ٥)الغشاء العاقل مسؤول عن عوامل المناعة :
      الغشاء العاقل يأخذ من دم الأم عوامل المناعة ، جميع الأمراض التي أصيبت بها الأم ، وأصبحت ذات مناعة منها ، عوامل هذه المناعة يأخذها الغشاء العاقل يضعها في دم الجنين ، فالجنين محصن من جميع الأمراض التي أصيبت بها أمه .

      ٦)يمنع مرور المواد السامة من دم الأم إلى دم الجنين :
      الغشاء العاقل يمنع مرور المواد السامة من دم الأم إلى دم الجنين ، لو أن الأم تسممت بمادة غذائية فاسدة ، هذا السم يمنعه غشاء العاقل من أن يصل إلى دم الجنين " يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ " .

      ٧) يختار من دم الأم حاجات الجنين الغذائية :
      الغشاء العاقل أكبر مهمات أنه يختار من دم الأم حاجات الجنين الغذائية ، بروتين شحوم ، سكريات ، معادن ، أشباه معادن ، فيتامينات ، مواد بالآلاف ، وهذه المواد يختارها بنسب دقيقة جداً ، وهذه النسب تتبدل كل ساعة ، يعني لو كلفنا أطباء الأرض أن يقوموا بمهمة الغشاء العاقل لعجزوا ، ولمات الجنين في ساعة واحدة ، لو أوكل أمر الغشاء العاقل إلى أمهر أطباء الأرض ، شيء فوق طاقة البشر ، يعلم حاجة الإنسان من كل مادة وينفذها ويأخذها من دم الأم يضعها في دم الجنين .
      أصبح في دم الجنين مواد غذائية ، مواد مرممة ، مواد سكرية ، مواد شحمية ، شحوم ثلاثية ، إلى آخره ، يصبح في ما يسمى بالهضم ، أو التمثيل الغذائي ، والناتج من هذا التمثيل نسج جديدة ، كيف الجنين ينمو ؟ ينمو بهذه الطريقة ، كيف ينمو عظمه ولحمه وأعصابه و أوعيته ؟ نمو الجنين عن هذه الطريقة .

      حذف
    5. ٨) يأخذ حمض البول من دم الجنين يضعه في دم الأم :
      الناتج من حمض البول ، يأتي الغشاء العاقل يأخذ هذا الحمض البول من دم الجنين يضعه في دم الأم ، فجزء من بول الأم بول جنينها .
      " هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ " [لقمان:11] .

      ٩) تأمين حاجة الجنين إلى الطعام من خلال شهوة الأم لهذه المادة :
      حتى إن بعض العلماء قالوا : أحياناً يكون غذاء الأم غير كاف لحاجات الجنين عندئذٍ تشتهي الأم طعاماً فيه هذه المادة التي تنقصه ، كيف يعبر الجنين عن حاجته لهذه المادة ؟ تشتهي أمه هذه المادة ، فشهوة الأم إلى الطعام في أثناء الحمل هي تعبير عن حاجة الجنين لهذه المادة .

      " هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ " أليس اسم الله " الظاهر " ظاهر في هذا الخلق .

      🌹الآيات الدالة على عظمة الله عز وجل لا تعد ولا تحصى منها :

      ١) توزع أعصاب الحس في أماكن معينة في الجسم :
      لمَ لم يكن في الأظافر أعصاب حس ؟ لمَ لم يكن في الشعر أعصاب حس ؟ لو كان هناك أعصاب في الشعر ، أو في الأظافر لاحتجت إلى عملية جراحية مع التخدير الكامل للحلاقة ، تقص الشعر دون أن تتألم ، أما أي مكان آخر لو قصصته لخرجت من جلدك ألماً ، من الذي وزع أعصاب الحس ؟ يعني ما فائدة عصب الحس في لب السن ؟ لأنه لو أصاب هذا السن نخر ، ووصل إلى العصب الحسي لا تنام الليل ، فتسارع إلى ترميم هذا الخلل ، ولولا عصب الحس في السن لفقدنا الأسنان كلها .

      حذف
    6. من جعل في نقي العظام عصب حسي ؟ لو صار في كسر شدة الألم التي عن طريق عصب الحس يمنعك أن تحرك رجلك ، وعدم التحريك أربعة أخماس العلاج ، قدرة من ؟ من صمم ذلك ؟ من جعل أعصاب الحس قليلة في اليدين ؟ تغسيل دائم ، قليلة في الوجه أما كثيفة جداً في الظهر ، يعني صب الماء البارد على الظهر لا يحتمل ، أما اليدين أعصاب الحس قليلة ، توزع أعصاب الحس بالجسم بحكمة بالغة ، من أسماء الله" الظاهر " .

      في أوردة وفي شرايين ، حدثني طبيب جراح ، قال لي : مرة انقطع معي شريان أقسم لي بالله أن الدم وصل إلى سقف الغرفة ، من جعل الشرايين عميقة والأوردة سطحية ؟ كل شيء تراه من الأوعية هذه أوردة سطحية ، أما الشرايين عميقة ، تصميم من ؟ حكمة من ؟ خلق من ؟ .

      ٢) الدماغ ، العين ، النخاع الشوكي ، والرحم كل منهم في مكان حصين :
      الدماغ بحصن حصين بالجمجمة ، والعين بحصن حصين بالمحجر ، والنخاع الشوكي بحصن حصين بالعمود الفقري ، والرحم بحصن حصين وهو عظم الحوض ، ومعامل كريات الدم الحمراء أخطر معمل بنقي العظام ، والقلب بالقفص الصدري ، تصميم من ؟ .

      حذف
    7. ٣) قرنية العين شفافة :
      من جعل قرنية العين شفافة ؟ عملية معقدة جداً ، كل أنسجة الجسم تتغذى عن طريق الشعريات إلا قرنية العين ، تتغذى عن طريق الحلول ، من أجل أن تكون الرؤية صافية 100 % .

      ٤) خلق الله تعالى للإنسان عينين وليس عين واحدة :
      من جعل الشبكية في بالمليمتر المربع مئة مليون مستقبل ضوئي ، بين عصيات ومخاريط ، مئة مليون مستقبل ضوئي في الشبكية بالمليمتر ، الشبكية ميلي وربع فيها 130 مليون عصية ومخروط، من جعل عينين لا عين واحدة ؟ العينين ترى البعد الثالث بعين واحدة ترى الطول والعرض ، ترى السطوح ، أما بالعينين ترى الأحجام ، صنع من ؟ .

      ٥)خلق الله الإنسان بأذنين لا بأذن واحدة :
      من خلق الإنسان بأذنين ؟ من أجل ماذا ؟ لو أذن واحدة ، بالأذنين تعرف جهة الصوت ، ولو أن الأذن واحدة لما عرفت جهة الصوت ، لو سمعت بوق سيارة بدل أن تنحرف إلى الجهة المعاكسة تأتي أمامها ، حتى في جهاز يحسب تفاضل وصول الصوتين إلى الأذنين ، والفارق واحد على 1620 جزءاً من الثانية ، يد من ؟ قدرة من ؟ الله " الظاهر " فكر : " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ " [آل عمران:190] .

      حذف
    8. ٦)اللعــاب :
      وأنت نائم وغارق في النوم ، يجتمع اللعاب في الفم ، تذهب إشارة إلى الدماغ اللعاب زاد عن حده ، يأتي أمر من الدماغ إلى لسان المزمار يغلق طريق الهواء ويفتح طريق المريء ، طريق المعدة ، وأنت تبلع هذا اللعاب ، وأنت نائم ، يد من ؟ .

      ٧)تزويد الجسم بنقاط إحساس بالضغط :
      من جعل بالجسم نقاط إحساس بالضغط ؟ فالنائم هيكله العظمي مع العضلات تضغط على ما تحت الهيكل العظمي ، إذا ضغطت ، هذه النقاط الإحساس بالضغط ترسل للدماغ إشارة ، ضُغطنا ، يعني الأوعية الدموية ضاقت لمعتها ، يعني شعرت بالتنميل والخدران ، يأتي أمر تقلب .
      " وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ " [الكهف:18] .

      ٨)كريات الدم الحمراء :
      هذه آيات أيها الأخوة ، دالة على عظمة الله عز وجل ، معامل نقي الدم ، معامل الكريات في نقي العظام ، تصنع بكل ثانية اثنان ونصف مليون كرية حمراء ، وفي بالطحال مقبرة هذه الكريات ، بكل ثانية يموت اثنان ونصف مليون كرية ، هذه تذهب إلى الطحال تحلل إلى عواملها الأساسية ، حديد ، وهيموكلوبين ، الهيموكلوبين يصبح صفراء ، والحديد يعاد تصنيعه في معامل كريات الدم الحمراء ، في اقتصاد

      حذف
    9. ٩)غدة التايموس أخطر غدة في الجسم :
      إلى سنوات لا تزيد عن عشرين سنة كان يظن أنه في غدة صغيرة إلى جانب القلب اسمها التايموس ، لا وظيفة لها إطلاقاً ، في كل كتب الطب ، ثم أكتشف أنها أخطر غدة بالإنسان ، مدرسة حربية ، تدخل إليها الكريات البيضاء المقاتلة ، عندنا فرقة استطلاع ، فرقة قتال ، فرقة خدمات ، وفي فرقة مغاوير ، الفقرة الثانية المقاتلة كريات الدم البيضاء تدخل إلى هذا التايموس ، غدة ، كبروها آلاف المرات ووجدوها مدرج روماني وكل كرية بيضاء جالسة على مكان في هذا المدرج ، تتلقى تعليمات من هو الصديق ومن هو العدو ، لأن هذه المقاتلة كائن معه سلاح خطير ، فإذا كان أحمقاً وجاهلاً كان في خطر كبير .

      فهذه الكريات الدم البيضاء تتعلم خلال سنتين في التايموس من هو الصديق ومن هو العدو ، وكان اسمها الخلية التائية الهمجية ، فإذا تخرجت أصبح اسمها الخلية التائية المثقفة ، طبعاً تمتحن ، تعطى عنصراً صديقاً ، فإذا قتلته ترسب وتقتل ، تعطى عنصراً عدواً إن لم تقتله ترسب وتقتل ، الآن الجيل المتخرج من هذه الخلية التايموس يتولى الأجيال الصاعدة حتى الموت ، وتنتهي وظيفتها وتضمر ، لذلك توهم الأطباء أن لا فائدة منها أخطر غدة في الجسم .

      الله عز وجل ظاهر في خلقه ، هو في الستين سبعين ينشأ حالة اسمها خرف مناعي ، يضعف التعليم ينشأ بالجسم حرب أهلية ، العنصر المقاتل الكرية البيضاء المقاتلة معها سلاح لكن جاهلة ، قد تقتل الصديق ، أحد الأمراض المشهورة من الخرف المناعي التهاب المفاصل ، التهاب المفاصل حرب أهلية ، حرب داخلية .

      الله عز وجل ظاهر في خلقه ، وفي كل شيء له آية ، تدل على أن واحد ، لكن فكر ، تجد نفسك وجهاً لوجه أمام عظمة الله عز وجل

      حذف
    10. 👈الله عز وجل ظاهر بخلقه وأفعاله :الآن الله ظاهر بأفعاله ،

      ببدر الصحابة الكرام قلة قليلة ، ضعيفة ، لا تملك عتاد ولا خيول ، ولا أدوات ركوب ، ما في شيء .
      " وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ " [آل عمران:123] .

      بحنين:"وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ" [التوبة:25] .
      فكأنما الله ظاهر في خلقه ظاهر في أفعاله ، يعني ينصرك ، ولا تملك من أسباب النصر شيئاً ، ويخذلك وتملك كل أسباب النصر ، عرفت الله من نقض العزائم ، في تولي ، وفي تخلي ، إن قلت الله تولاك ، وأمدك بالتوفيق ، والحفظ ، والرعاية ، وإن قلت أنا بخبرتي ، تخلى عنك .

      👈لا يدل على المؤمن صيامه وصلاته وحجه فقط بل تفكيره وقيمه واستقامته :
      " ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ " [الروم:41] .

      فيروس الإيدز من آيات الله الدالة على عظمته ، مع الألم الشديد كان المؤمن إذا سافر إلى بلد بعيد ، وهو في الفندق طرق بابه الساعة الواحدة ليلاً ، امرأة تعرض نفسها عليه يقول معاذ الله إني أخاف الله رب العالمين ، الآن يخاف من الإيدز فقط ، هذا إحباط العمل كان يخاف من الله ، فصار يخاف من هذا الفيروس .

      حذف
    11. الله عز وجل ظاهر أنت كمؤمن ، قال ينبغي أن يكون إيمانك صارخاً ، أنا لا أصدق أن الذي يدل على المؤمن صلاته ، وصيامه ، وحجه ، وزكاته ، هذه عبادات ، لكن تدل على المؤمن صفاته ، تفكيره ، مبادئه ، قيمه ، عطاءه .

      سيدنا الصديق كان يخدم جارة له عاجزة ، بحلب شياهها ، فلما تولى الخلافة أصاب هذا البيت حزن ، لأن هذه الخدمة لا يعقل أن تستمر ، ففي صبيحة توليه الخلافة طرق باب هذه العجوز ، الأم قالت لابنتها : يا بنيتي افتحِ الباب ، ثم قالت لها : من الطارق قالت : جاء حالب الشاة يا أماه ، وهو في أعلى منصب من المسلمين ، ما ترك هذا العمل الصالح .
      سيدنا عمر رأى إبلاً سمينة ، قال : لمن هذه الإبل ؟ قالوا : هي لابنك عبد الله فغضب ، قال : ائتونِ به ، جاؤوا به ، وجده غاضباً ، قال : لمن هذه الإبل ؟ قال : هي لي يا أبتِ ، اشتريتها بمالي ، وبعثت بها إلى المرعى لتسمن ، فماذا فعلت ؟ قال له : ويقول الناس : ارعوا هذه الإبل فهي لابن أمير المؤمنين ، اسقوا هذه الإبل فهي لابن أمير المؤمنين ، وهكذا تسمن إبلك يا بن أمير المؤمنين ، بع هذه الإبل ، وخذ رأسمالك ، ورد الباقي إلى بيت مال المسلمين .

      حذف
    12. 👈المؤمن ظاهر في مبادئه وقيمه واستقامته :
      المؤمن صارخ بإيمانه ، بمبادئه ، بقيمه ، بورعه ، باستقامته .
      سيدنا عمر بن عبد العزيز دخلت عليه امرأته فاطمة بنت عبد الملك ، رأته يبكي في مصلاه ، قالت له : مالك تبكي ؟ قال : دعيني وشأني ، فلما ألحت عليه ، قال له : ويحك يا فاطمة إني وليت أمر هذه الأمة ، فرأيت المريض الضائع ، والفقير الجائع ، والأرملة الوحيدة ، والشيخ الوقور ، وذي العيال الكثير ، والرزق القليل ، والمأسور ، والمظلوم ، وابن السبيل ، في أطراف البلاد ، فعلمت أن الله سيسألني عنهم جميعاً ، وأن خصمي دونهم رسول الله ، فخفت ألا تثبت حجتي فلهذا أبكي .
      لا تدل عليك صلاتك فقط ، تدل عليك مبادئك ، يدل عليك ورعك ، يدل عليك عملك الصالح ، خدمتك للناس ، المؤمن ظاهر ، أما الآن الفرق فقط بالصلاة ، السلوك واحد إن لم تكن مبادئك ، وقيمك ، ومواقفك ، وبطولتك ، صارخة فلست مؤمناً ، الإيمان بطولة .
      لذلك كما أن الله ظاهر في خلقه ، وفي أفعاله ، والمؤمن ظاهر في مبادئه وفي قيمه .

      والحمد لله رب العالمين وأستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  44. يُعجبني ذلك الاتِّساقُ بيْن الإسلامِ والحياةِ، وأشعر أنَّ هذا ممَّا نفاخِرُ به الدنيا ونتباهَى به أمامَ العالم.

    نَعيشُ في هذا الوقت مرحلةً استثنائيةً تُطبَّق فيها الإجراءاتُ الاحترازيةُ -وهي بلا شكٍ مهمَّةٌ وضروريَّةٌ-، حيثُ المفسدةُ والضررُ الحقيقيُّ (تُصاب بالفيروس) أو الظَّني (أن تُصاب أو لا تُصاب به)، ورغم ذلك فالمبدأُ المعمولُ به في مِثل هذه الحالات أنْ لا شيءَ يَستحقُّ المغامرةَ بصحَّتك وحياتِك حتى لو كان مِن قَبيلِ المصافحةِ! فالأخذُ بالأسبابِ هو من صَميمِ التوكُّل الذي أمَرنا به الشرعُ الحنيفُ، وهو بالتأكيد ضِدُّ التواكُلِ والقُعود وترْك الأسباب، والوقايةُ دومًا خيرٌ من العلاج.


    أين الاتِّساقُ -إذن- بيْن الإسلامِ والحياةِ؟

    جَوابُ هذا السؤالِ: هو أنَّ هذه الإجراءاتِ الاحترازيةَ هي الوجهُ الدُّنيويُّ لِما أبدَعه الإمام مالك، والشاطبي، وغيرهما من العلماء في صَكِّ وتَحريرِ قاعدةِ: «سَد الذرائعِ»، والتي نَعمل بها في دِيننا ودُنيانا، وتعريفُها باختصار: «ترْك المباحاتِ إذا غلَب الظنُّ بفسادِها». وبعبارة أخرى: «ترْك ما كان ظاهرُه الإباحة، لكنَّه يُفضي ويَؤولُ إلى المفسدةِ أو الوقوعِ في الحرام».

    قال شيخُ الإسلام ابنُ تيميَّةَ رحمه الله: «الذَّريعةُ: الفِعلُ الذي ظاهِرُه أنه مُباحٌ وهو وَسيلةٌ إلى فِعلِ المُحرَّمِ». انتهى من «الفتاوى الكبرى» لابن تيمية (6/172).

    ويُضيف الإمامُ الشاطبي بُعدًا آخَر؛ وهو أنَّ الفِعل قد يكون ظاهرُه ليس فقط الإباحةَ وإنما المصلحة، ولكنَّه يُفضي إلى مَفسدةٍ حقيقيَّة، فيقولُ رحمه الله: «حَقِيقَتُها -أي: قاعدة «سَد الذرائع»-: التَّوسُّلُ بما هو مَصلحةٌ إلى مَفسدةٍ». انتهى من «الموافقات» (5/183).

    فالمقصودُ بقولهم: «سد الذرائع»، أي: سدُّ الطُّرق المؤدِّيةِ إلى الفسادِ، وقطْعُ الأسبابِ المُوصِلةِ إليه، وحسْمُ مادَّةِ الفَسادِ من أصلِها.

    وأرجو منك -أيُّها القارئُ الكريمُ- أنْ تُعيدَ في عقْلك كلمة «حسْم مادة الفَسادِ مِن أصلها»؛ لتَعلَمَ أهميةَ الوقايةِ. ولذلك عدَّ ابنُ القيِّم رحمه الله باب «سَد الذرائع»: رُبُع الدِّين!
    يتبع

    ردحذف
  45. السلام عليكم ورحمة الله
    لفهم وفك غموض وشفرة أي ظاهرة مستجدة بعيدا عن الخرافات والشائعات وبدون أحكام جاهزة ومسبقة.. يحتاج المرء لعقل سليم مبني على أسس معرفية وعلمية متينة لا يقاوم التفسيرات العلمية .. ويقبل التفسير العلمي المتاح للظاهرة قبل إصدار أي حكم نهائي عليها.. إلى حين توفر تفسير أفضل وأدق وهذا هو المنطق السليم بعيدا عن العنتريات والفكر الطوباوي اليوتوبي ..
    وهذه المنهجية في التعامل مع الأحداث والمستجدات بهذه الطريقة المعتبرة هي سر تقدم المجتمعات المتحضرة والدول الكبرى..
    لأن أي ظاهرة جديدة سواء كانت أمراض أو أحداث طبيعية أو اجتماعية أو سياسية تحتاج إلى مخزون علمي وتراكم معرفي كبير لفهم جذور وأسباب وتحليل سلوك هذه الظاهرة.. وذلك لا يكون الا بدراسة عميقة وتحليل وتجريب من طرف العلماء..
    وعلى الشخص العادي والعاقل الإتباع الإيجابي وأخذ مايلزمه ويفيده فقط من المعلومات من مصدرها ولايجهد نفسه وعقله في ما لا يفيده ويعنيه..وترك التفاصيل والأرقام والحيثيات لأهلها من أصحاب الإختصاص.

    أردت فقط مشاركة هذه المعلومات والخواطر وأرجو أن يستفيد منها الإخوة الكرام

    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  46. ما الذي أثار الحديثَ عن هذه القاعدة الأُصولية الفِقهية الآن؟

    في الحقيقة؛ إنَّ الإجراءاتِ المهمَّة والضروريَّة التي تنشُرها منظَّماتُ الصحة العالَمية ووزاراتُ الصِّحة في الدُّول على مُستوى العالَم كلِّه، والحديثَ عن عدمِ انتظارِ الإصابةِ أو الانتشارِ للتحرُّك، وأنَّ الجميع يجِب أنْ يُساهمَ في إيقاف نشْر العَدوى بترْك الكثيرِ من الممارساتِ الحياتيَّة الطَّبيعية والمباحةِ، مِثل المصافحةِ، والاجتماعِ خارجَ الدائرةِ القريبة، وتقبُّلَ الناس للفِكرة بكلِّ انسيابيَّة، بل والمساهمة في نشْر الوعي المجتمعيِّ عن ذلك؛ فالأرقامُ مُفزِعةٌ، ونِسَبُ المصابين تَتزايدُ، ممَّا يجعل الموضوعَ غيرَ قابلٍ للتهاون -كلُّ ذلك يَجعلنا نتعجَّب كيف يَكيلُ العالَمُ بمكيالَينِ، حيثُ يُؤمِن بهذه القاعدة في فَسادِ حياتِه ودُنياه، ولا يتَّبِعها في ما يتعلَّقُ بفَسادِ دِينه وأُخراه، وهو أهمُّ وأعظمُ!

    كيف تحوَّلتْ رُؤيتنا العميقةُ للكونِ الواسع -المشهودِ منه والغَيبي- إلى رُؤية ضيِّقةٍ لا تَعِي إلَّا المحسوسَ المادِّيَّ، والقريبَ العاجل؟! مَشغولون دائمًا بالأحداثِ التي أصبحتْ في الآونةِ الأخيرةِ مُتتاليةً وسريعةً بوتيرةٍ غيرِ مسبوقةٍ، نَتساءل عن القادمِ وعن الأرقامِ، كأنَّنا نشاهِد فيلمًا لسْنا أحَدَ أبطالِه!

    ما الذي جعَلَنا نتعامل مع هذه الأحداثِ في غِيابٍ تامٍّ لرُؤيتنا الأُخرويَّة؟! نَتعاطى فِعلَ الإنسان وتَغيبُ عنا شِرعةُ السماءِ وسُنَنُ الله في الكونِ والحياةِ!

    مَن حوَّلَنا إلى هذه الآلاتِ اللاهثة من أجْل الحياةِ والبقاءِ فقط على أيِّ صُورةٍ كان البقاءُ؟! {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ} [البقرة: 96]، هكذا بالتنكيرِ.. أيّ حياةٍ!

    لماذا تفهَّمْنا ودافَعْنا عن سدِّ الذرائع من أجْل سلامةِ صِحَّتنا، وسَخِرنا من سدِّ الذرائع من أجْل سلامةِ دِيننا؟!

    أيُّهما أهمُّ؟ لا لنفْسك فقط، لكن للأجيال المتعاقِبة مِن بعدِك؟

    ما أقسَى وأعظمُ شيءٍ يَترتَّب عليه الإصابةُ بفيروس كُورونا مثلًا؟ أن تَفسُدَ حياتُك وتنتهي بالموتِ.

    هل لاحظتَ النقطةَ في نهاية كلمة «الموت»؟ هل لاحظْتَ بساطةَ ما تَخافُ منه؟ أن تموتَ فقط!

    وماذا يكون شَبَحُ الموت أمامَ الخُلود السَّرمديِّ في عَذابات أهلِ النارِ أو نَعيم أهلِ الجَنَّةِ؟! الموتُ يَتحوَّلُ إلى كَبْشٍ يُذبَح على تلك الأسوارِ، لا وُجودَ للموت أمامَ هذا الخلودِ!

    هل استوعبْتَ وَفرةَ العقلِ وزَكاءَه عندَ عُلمائنا الأوائل حِينَ سطَّروا تلك القاعدةَ، حِفاظًا لا على حياتِك الدُّنيوية فقط، وإنَّما على الأهمِّ من ذلِك وهي حياتُك السَّرمديةُ ممَّا يُفسِدها أيضًا؛ يَتلمسَّون بها الطريقَ الذي يُوصِل إلى الخلودِ في نَعيمٍ مُقيمٍ بعيدًا عن صُراخِ أهلِ النارِ وصَيحاتِ نَدَمِهم.



    حدِّثني بالله.. أيُّ ذنْب يَستحقُّ أن تُعذَّبَ مِن أجْله ليلةً في جهنَّم؟ فكيف بأيامٍ وشُهورٍ؟ بل كيف بسِنينَ؟!

    أنت الآن تَرجف خَوفًا من فايروس وتُعيد تشكيلَ حياتِك من أجْلِ الوِقاية منه -وهذا جيِّد ومطلوب-. فكيف بعقلك لا يرَى ما يَستقبلُه في حياتِه الأُخرويَّة؟! كيف لا تُعيدُ تشكيلَ حياتِك استعدادًا للرحيلِ الحقيقيِّ والجزاءِ الحقيقيِّ؟!

    العالَمُ يَرجُف، والمطاراتُ تُعلِّق الرحلاتِ، والبلدانُ تُغلِق حُدودَها. خوفًا من مواجهةِ فايروس لا يُرى بالعينِ المجرَّدة!

    فكيف بك أنت -أيُّها الضعيفُ- في مُواجهة سيِّدِك وخالقِك في اجتماعٍ لن يَحضرَه إلا أنت وهو سُبحانَه أمامَك، وشُهودُك مِن خلفِك، والملائكةُ تَحملُ مَلفَّاتك في سِجِّلاتٍ دَقيقة، لا تَظلِم ولا تُظلَم! ما استعداداتُك؟

    كم عُمُرك؟

    وكم -بظنِّك- تَستحقُّ جَزاءَ تماديك وجُرأتِك وطُغيانِك؟

    عقْلُك الذي طالَمَا تكبَّرَ واستحقَر فَهْمَ البُسطاء، وفَرْيُك في الكتُب بكلِّ اللُّغات وكلِّ الثقافات، وإيمانُك الكبيرُ بقُوَّة العِلم التَّجريبي المتهاوي الآنَ أمامَ هذا المشهدِ.. ألم يُساعدْك على فَهْمِ هذا الدرسِ اليسيرِ؟

    أنَّك مِن غيرِ اللهِ لا شيءَ!

    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} [فاطر: 15].منقول عن الدكتورة هند بنت حسن القحطاني

    ردحذف
  47. غير معرف23/3/20 2:04 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23/3/20 2:30 م

      مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمً

      حذف
  48. ليس في الكون إنسان واحد من دون إستثناء إلا وألمَّت به ملمَّة ..
    أو أصابته مصيبةأو شبح مصيبة
    أو خوف أو قلق أو مرض
    أو ضيق ذات يد
    أو ضعف مستضعف لا يقوى على شيء
    الأبواب كلها مغلّقة أمامه
    يشكو من بيته يشكو من أهله
    يشكو من زوجته تشكو من زوجها
    يشكو من أولاده
    يشكو من جسمه
    يشكو من دخله
    يشكو من عمله
    يشكو من شريكه
    يشكو ممن هم فوقه
    يشكو ممن هم تحته !!

    فشأن الإنسان إذاً هو الضعف، وشأن الضعيف هو الطلب، والدعاء، والرجاء، والتوسُّل .

    والمؤمن ليس له إلا الله، يرجو الله وحده، يثق بالله وحده، يؤمن أن الله على كل شيءٍ قدير، وأنه يسمعه، وأنه لا يوجد مثله مجيب

    ردحذف
  49. فإذا توجَّهت إلى الله في قلبك
    وقلت له : يا رب، أنقذني ليس لي سواك
    أنا عبدٌ ضعيف
    يا رب أنا عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أعوذ بك من أن تحلَّ بي غضبك، أو تنزل بي سَخَطَك، أعوذ بك من فجأة نقمتك، وتحوِّل عافيتك، وجميع غضبك، لك العتبى حتَّى ترضى.

    أليست لك مناجاة مع الله ؟
    أليست لك ساعة صفاء ؟
    ساعة إقبال وساعة دعاء ؟

    ﴿ وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ ﴾

    يعني كأن الله جلَّ جلاله ـ إن كنت مصيباً في هذا الكلام ـ كأن الله يسوق بعض المُشكلات ليسمع صوت عبده اللهفان !
    إنه يحبُّك
    وأنت مطلوبٌ عنده
    ولا تأتيه طوعاً
    لا تأتيه إلا بهذه الطريقة.

    الله عزَّ وجل ليس فقط يسمعك، ولكن هو قادرٌ على كل شيء ..
    قادر أن يشفيك بلا دواء
    قادر أن يوقف الورم الخبيث بلا دواء
    قادر يحرك الأعصاب
    قادر يحرك العضلات
    قادر يذوب الجلطات
    قادر يجعل دسام القلب محكماً
    قادر أن يشفيك من أي مرضٍ مهما كان .
    والله عز وجل فوق كل هذا ( يُحبك )

    ردحذف
  50. فأقوى جهة في الأرض في قبضته
    أعداءك
    أصدقاؤك أقرباؤك أهل بيتك أولادك
    من فوقك من تحتك
    من يلوذ بك من لا يلوذ بك
    المخلوقات الحيوانات الفيروسات .....

    الإنسان حسب قواعد العدوى يجب ألا يكون أحدٌ صحيحاً !!
    فمن الذي يحميك من هذه الفيروسات ؟
    وهذه الأمراض الخبيثة ؟
    وهذه الأمراض المُعدية ؟
    وهذه الأمراض السارية ؟ من يحميك ؟

    الله عزَّ وجل وحده ..

    ﴿ وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ ﴾
    ثم قال تعالى :
    ﴿ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ ﴾

    فكم هو أحمقُ هذا الذي يتوجَّه لغير الله ؟
    كم هو غافل هذا الذي يعلِّق آمالاً على غير الله عزَّ وجل ؟
    كم هو غافل هذا الذي يبذل ماء وجهه لغير الله عزَّ وجل ؟
    كم هو غافل هذا الذي ينسى الله و يتضعضع لغنيٍّ يريد ماله ؟
    كم هو غافل هذا الذي يتمسكن لعبدٍ مثله لا يقوى على شيئ ؟
    والحمد لله رب العالمين.

    ردحذف
  51. أصف حسي لأجدني
    فلا أجد ملامح غير جودك

    أهب لروحي البوح
    فلا أنصاف منها غير الرحيل

    وأميل على قلبي
    فأجد نبضي فذع
    ياجود حالى أناجيك
    ياواجد جد لى وصل
    يؤمن مسعايا أليك

    اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
  52. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة) أحبتي مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى.
    🕋 الحي سبحانه (١)🕋

    🌹على كل إنسان أن يتكل على الحي الذي لا يموت :
    والحي من الحياة ، هذا الاسم ورد في قوله تعالى : " وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ " [الفرقان:58] .

    وقال الله جلّ جلاله :" هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ " [غافر:65] .

    🌹ولم يقترن هذا الاسم باسم آخر إلا القيوم في آية الكرسي :

    " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ " [البقرة:255] .

    وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوت ، حينما تضع أملك بحيٍّ يموت فإذا هذا مات هذا الحي الذي توكلت عليه تبددت الآمال ، وأُحبط الإنسان

    ردحذف
    الردود
    1. 👈انقطاع إمداد الله عن الإنسان يؤدي إلى موته :

      وعند مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أحد أصحابه يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال أبو المنذر الله ورسوله أعلم ، قال يا أبا المنذر مرة ثانية أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال أبو المنذر الله ورسوله أعلم ، فعندئذ قال أبو المنذر الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، فضرب النبي صلى الله عليه وسلم على صدره تودداً وقال ليهدك العلم أبا المنذر ، الله لا إله إلا هو الحي القيوم .
      يعني حيّ بذاته ومصدر لقيام كل حيّ ، حيّ محيي ، حياتنا قائمة به ، يعني هذا المصباح إذا قال أنا متألق ، نقول أنت متألق بإمداد الكهرباء لك فإذا قُطعت عنك انطفأت ، وفي أية لحظة ينقطع علينا إمداد الله عز وجل يموت الإنسان .

      " اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ فِي هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ " وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ "
      وَفَاتِحَةِ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ " الم اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ " [أبو داود] .

      حذف
    2. 💌 ⁉️اسم الله الأعظم هو الاسم الذي أنت في أشد الحاجة إليه في ظرف معين: ⁉️

      كما قال النبي صلى الله عليه وسلم هذين الاسمين ، وقد يكون اسم الله الأعظم هو الاسم الذي أنت في أشد الحاجة إليه في ظرف معين ، فالفقير اسم الله الأعظم له المغني ، والمظلوم اسم الله الأعظم له العدل ، والضعيف اسم الله الأعظم له القوي ، وفي أية حالة أنت تتعامل مع أحد أسماء الله الحسنى تقول تارة يا مغني ، يا غني ، وتارة يا قوي ، وتارة يا حليم ، وتارة يا رحيم ، وتارة يا غفار ، وتارة يا تواب ، لكل حال من أحوالك هناك اسم يمكن أن يكون اسم الله الأعظم .

      لكن لفت نظري أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أبا المنذر ، أبو المنذر تأدباً سكت أول مرة والثانية ثم أجاب ماذا نسمي هذا ؟ الحوار من أدق أساليب التربية ومن أفعل أساليب التربية أن تستخدم الحوار ، الحوار يقرب والإملاء يبعد، أنت كأب ، كمعلم ، كمربٍ ، كموجه ، كداعية ، لا تستخدم أسلوب الإملاء ، استخدم أسلوب الحوار ، ومن ألطف ما في اللغة أن الفرق بين الحوار والجوار نقطة واحدة ، الحوار والجوار ، إذاً كل جوار يقتضي الحوار ، الإنسان الحضاري يحاور والإنسان المتوحش يقمع ، لو أنك رأيت ابنك على حال لا يرضي حاورته ، يا بني هذا العمل يؤذي مستقبلك ، هذا العمل يؤذي صحتك ، هذا العمل يؤذي سمعتك ، هذا العمل يضعك في موقف حرج أنا أتمنى لك السعادة ، السلامة ، هذا كلام مقنع .

      حذف
    3. 👈الحوار أسلوب ديني استخدمه الرسول الكريم مع أصحابه :

      لذلك الأب العاقل يحاور أولاده لا يضربهم باستمرار ، أنت إذا حاورته قربته منك وإنك إن قمعته أبعدته عنك ، لذلك النبي صلى الله عليه وسلم كان يستخدم مع أصحابه أسلوب الحوار .

      " يَا مُعَاذُ ، هَلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ ؟ وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ ؟ قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ ، وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ، وَحَقَّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ أَنْ لَا يُعَذِّبَ مَنْ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ... " [متفق عليه] .

      عجيب إله عظيم ينشئ لعبد صغير حقاً عليه ؟ هل هناك من حديث يملأ قلبك طمأنينة كهذا الحديث ؟ أنشأ الله لك حقاً عليه هذا بالحوار ، الحوار أسلوب حضاري ، الحوار أسلوب أخلاقي ، الحوار أسلوب ديني ، حاور ولا تقمع ، حاور ولا تملي ، كنا مرة في جلسة في جمعية مكافحة التدخين ففي أحد الأخوة الأعضاء انتقد بعض الإعلانات ، التدخين يضر بصحتك هذا إملاء ، قبل أن تدخن هل فكرت في صحتك ؟ حوار ، سؤال : قبل أن تدخن هل فكرت في صحتك ؟ فكرت في أن هذه الدخينة تشبه رصاصة قاتلة ولكنها موت بطيء لكن الرصاصة موت سريع .

      حذف
    4. 👈الحي صفة مشبهة فعلها حيّ :

      حيّ صفة مشبهة على وجه الثبوت ، فلان طويل صفة مشبهة ، فالحي في اللغة صفة مشبهة وفعلها حيّ والآية الكريمة : " لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ " [الأنفال:42] .

      👈الله عز وجل متكفل أن يضع كل إنسان بحجمه الطبيعي :

      لو أن طالباً سألناه أنت ضعيف ؟ أنت كسول ؟ من دون امتحان بظن المدرس يقول لا أنا الأول ، فإذا أجري الامتحان ونال الصفر وقلنا له أنت مقصر ؟ يقول نعم، لا بد من أن يستحق الإنسان الهلاك عن بينة ، ويستحق الحياة عن بينة ، الله عز وجل جعل الحياة الدنيا تجسيداً لما ننطوي عليه ، داخل الإنسان حاجة أو رغبة هذه في الدنيا لا بد من أن تظهر والله عز وجل حكيم كأنه يقول لك : تكلم عن نفسك ما شئت أنا متكفل أن أضعك في حجمك الطبيعي ، يأتيه مبلغ حتى يغير قناعته يرفضه أشد الرفض المبلغ ألف ، لو جاءه مليون يغير إذاً أنت لما رفضت الألف الله يعلم أنك على رقم أكبر تتضعضع ، فجاء من عرض عليك مبلغاً أكبر ، بلوى عامة أنا عندي أولاد ، الله عز وجل يحجم الإنسان ، إياك أن تدعي ما ليس لك ، الله عز وجل يضعك في ظرف صعب جداً تنكشف على حقيقتك لأن الله عز وجل لا تخفى عليه خافية ، تكلم ما شئت ، تحدث عن نفسك ، وعن عظمتك ، وعن أخلاقك ، وعن ورعك ، وعن زهدك ، وعن أمانتك ، وعن وعن وعن والله عز وجل متكفل أن يضعك في حجمك الطبيعي .

      " مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ " [آل عمران:179] .

      حذف
    5. 👈لابد لكل إنسان من أن يمتحن :
      " وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ " [المؤمنون:30] .

      " أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ " [آل عمران:142] .

      لا بد من أن نمتحن ، الإمام الشافعي سُئل ندعو الله بالابتلاء أم بالتمكين ؟ فقال : لن تمكن قبل أن تبتلى .

      إياك أن تظن أنك ممكن أن تعيش في بحبوحة وفي صحة جيدة وأسرة ناجحة وأولاد أبرار ودخل وفير هكذا طوال الحياة من دون امتحان ، مستحيل لا بد من أن تمتحن .

      🌹معاني الحي 🌹

      "لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ " [الأنفال:42] .

      الآن الحي من كل شيء نقيض الموت ، والجمع أحياء ، والحي يطلق أيضاً على كل متكلم ناطق ، أحياناً يصاب المريض بسبات يأتي الطبيب يفتح عينه يمسك بمصباح متألق فإذا بقيت الحدقة ثابتة ولم تتقلص ، هذا مؤشر موت ، يأتي بمرآة يضعها أمام أنفه فإذا جاءها بخار الماء مؤشر حياة ، فإذا لم تتأثر مؤشر موت ، يضع يده على شريانه فإذا لم يشعر بأي حركة هذا مؤشر موت في النبض وفي التنفس وفي حدقة العين ، فإذا تأكد أن حدقة العين لم تتأثر بالضوء وأن النبض لم يتحرك وأن المرآة لم يأتها بخار الماء الناتج من الزفير يقول عظم الله أجركم انتهى ، وهذه لحظة لا بد منها .

      حذف
    6. الحي نقيض الميت والجمع أحياء ، والحي يطلق على كل متكلم ناطق ، والحي من النبات ما كان أخضراً طرياً يهتز ، والحي هو الواحد من أحياء العرب ، والحي هو البطن من بطون العرب (القبائل) والله هو الحي ، أي دائم الوجود ، الباقي حياً بذاته ، الإنسان متى يموت ؟ هذا المصباح لو شبه الإنسان بمصباح متى ينطفئ ؟ إذا انقطع عنه الإمداد ، أو ينطفئ إذا حطمته ، حينما تحطمه عندئذ لا يصلح لتلقي الإمداد ، فالقتل تحطيم المصباح ، والموت الطبيعي انقطاع الإمداد بانقطاع الإمداد يموت الإنسان ، وبضربه بآلة حادة يموت أيضاً ، بالقتل عطلت قدرته على استقبال الإمداد وبالموت الطبيعي انقطع عنه الإمداد ، لكن بكل حال عند علماء العقيدة المقتول يموت في أجله .

      حذف

    7. 👈الله عز وجل وجوده ذاتي أما الإنسان فوجوده متعلق بإمداد الله له :

      الله سبحانه وتعالى هو الحي أي الدائم في وجوده ، الباقي حياً بذاته ، ما معنى : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ " [الإخلاص:1-2] .

      وجوده ذاتي أما نحن وجودنا متعلق بإمداد الله لنا ، الباقي حياً بذاته على الدوام أزلاً وأبداً : " لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ " [البقرة:255] .

      وهذا الوصف ليس لسواه ، أي طاغوت يعبد من دون الله إن كان حياً فحياته تغالبها الغفلة والسنة وإن قاومها وأراد البقاء عدداً من الساعات فإن النوم يراوده ويأتيه فضلاً عن كون الموت يوافيه ويرديه ، وسبحان من قهر عباده بالموت .

      👈الحي القيوم ينفرد بكمال الحياة و دوامها :

      لا ينفرد بكمال الحياة ودوامها إلا الحي القيوم ، الحي جلّ جلاله هو الموجود بل هو واجب الوجود ، في مصطلحات ثلاثة الله عز وجل واجب الوجود ما سواه الكون ممكن الوجود ويوجد بالعقل شرح لمستحيل الوجود .

      حذف
    8. الله عز وجل هو الحي الباقي من أزل الأزل إلى أبد الأبد ، هنيئاً لمن كان مع الحي القيوم ، مع الحي الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ، والأزل هو عمق الوجود ودوامه في الماضي ، والأبد هو دوام الوجود وبقاؤه في المستقبل ، من أزل الأزل إلى أبد الأبد ، وقيل الحي ليس لحياته زوال والذي لا يموت .

      " كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ " [ القصص:88] .

      👈الإنسان ليس فعالاً لما يريد لكن الله عز وجل فعال لما يريد :

      الحي هو الفعال ، إنسان يكون في أوج حياته ، في أوج نشاطه ، فعال ، يتخذ قراراً يرضى عن زيد يغضب عن عبيد ، يعطي ، يمنع ، يصل ، يقطع ، فعال ، له وجود قوي فالحي هو الفعال والله عز وجل قال عن ذاته العلية : " فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ " [البروج:16] .

      البشر في مليون مليون مليون شيء نتمناه ولا نملكه ، فالإنسان ليس فعالاً لما يريد لكن الله عز وجل فعال لما يريد ، على كل شيء قدير وبكل شيء عليم .

      👈علم الله وقدرته تطول كل إنسان :
      لذلك الله عز وجل قال : " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا " [الطلاق:12] .

      يعني اختار لك من أسمائه اسمين القدير والعليم ، وأنا متأكد أنك إن أدركت أبعاد هذين الاسمين تستقيم على أمر الله ، معنى قدير عليم أي أن علمه يطولك وأن قدرته تطولك ، يعني أحياناً يكون مدير عام يمر من دون أن يعلم مئة مخالفة ولا يشعر ، جالس في مكتبه ، يزوّر توقيعاً

      حذف
    9. ، يشار على إنسان داوم وهو لم يداوم ، ممكن أما الله عز وجل على كل شيء قدير وبكل شيء عليم ، فإذا أيقنت أن علمه يطولك وأن قدرته تطولك لا يمكن أن تعصيه ، تماماً كما لو أنك وقفت أمام إشارة حمراء شرطي واقف وشرطي آخر على دراجة نارية ويوجد ضابط في السيارة ، فإذا تابعت السير هناك من يتبعك ، وإذا تواطأت مع الشرطي هناك من يراقبك ، هذا علمه يطولك وقدرته تطولك ، تصادر المركبة ، تُسحب الإجازة ، تدفع الغرامة ، فأي إنسان في ذرة عقل إذا كان واقفاً على إشارة حمراء وهو يعلم علم اليقين أن واضع قانون السير علمه يطوله وقدرته تطوله ، يستحيل أن يعصيه ، أما حينما يتوهم أن الساعة الثالثة في الليل ما في شرطي يعصيه بهذا الوقت لأن علمه لا يطوله ، أو إذا كان أقوى من واضع القانون لا يعبأ .

      الله عز وجل هو الفعال على كل شيء قدير وبكل شيء عليم ، أي أن قدرته متعلقة بكل ممكن وعلمه متعلق بالواجب والممكن والمستحيل ، قدرته تعلقت بكل ممكن وعلمه تعلق بكل واجب وممكن ومستحيل .

      👈من يعبد الله حق العبادة منحه الله:

      لذلك كان عليه الصلاة والسلام يدعو ويقول : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ " [مسلم] .

      حذف
    10. 👈بطولة الإنسان أن يكون مع الحي الذي لا يموت :

      لحكمة بالغة إنسان يكون في أعلى درجات نشاطه ، أعلى درجات تألقه ، أعلى درجات قوته ، ومع ذلك يموت بسبب لا يعقل بثانية ، أحياناً إنسان يبقى في الفراش ثلاثين عاماً ، أقرب الناس إليه يتمنى موته يسمعونه الله يخفف عنك ، يسمعونه يبقى عبئاً على من حوله ، لذلك موت الفجاءة للمؤمن رحمة ، ما أحد تألم منه يقول لك انخطف خطفاً ، وأحياناً الإنسان مهما كان له مكانة كبيرة إذا فقد حركته أصبح طريح الفراش ، أقرب الناس إليه زوجته الله يخفف عنك ، أول جمعة الخدمة خمس نجوم كل جمعة تنقص نجمة آخر شيء ما في خدمة أبداً يذهبون يدعونه وحده في البيت ، فاسألوا الله العافية وكان عليه الصلاة والسلام يقول : اللهم ارزقنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين و الدنيا والآخرة .

      والبطولة أن تكون مع الحي القيوم ، مع الحي الذي لا يموت ، مع الحي الذي حياته باقية أزلاً بل من أزل الأزل إلى أبد الأبد ، لذلك الإنسان بطولته في أن يكون مع الله ، أما إذا كان مع إنسان بقاؤه منوط بهذا الإنسان ، بل مكانته منوطة بهذا الإنسان .

      والحمد لله رب العالمين، واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا يالله.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  53. لي سؤال لاستاذ خالد ما الحكمه رؤية جدار اسود ينشق ويظهر منه نور ويقال لك هذا رسول الله عند كثرة الصلاه على النبي حدث معي هذا ولكن توقفت وشككت وقلت لما يرى الجميع نفس الشئ او شيئا معلوم به اصلا الان عدت الى الصلاه على النبي طوال الوقت بصيغة اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم فهل اكمل مع اننى انام ويأتيني نوم لا اقدر مقاومته او احس كأن صدر يأزر مثل ثإير الاسد بدون صوت. اريد اتبعكم مع الاذكار بالصلاه على النبي طوال الوقت وان اجابنى احد الاعضاء فأهلا.

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك ومرحبا اخي الفاضل حامل الامل
      ونور الله قلبك وجعلك من اهل التقوى والإيمان آمين
      اما بعد ..
      فإذا كنت ترغب بسلوك منهج اهل الايمان فيرجى التعرف على حقائق وضوابط ايمانية لا بد منها قبل السير في الطريق تجدها في قسم : رسالة التعريف بطريق الايمان لمن يريد الله .. ليكون سيرك على هدى ونور ..

      ومن ناحية اخرى لا يسمح ببدء الاذكار من تلقاء نفسك من دون متابعة .. ولذلك بإمكانك مراسلة احد الايملين التاليين :

      هالة نبيل :
      hala83846@gmail.com

      قطر الندى :
      qatrelnada046@gmail.com

      بارك الله فيك ووفقك لما يحبه ويرضاه

      حذف
  54. هل الصلاه على النبوي طوال قدر استطاعك بحاجه متابعه فسبقا كان استاذ خالد لم يقل بان الصلاه بحاجه الى متابه عذرا لكثرة اسئلتي يا قطر

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله اخي الفاضل حامل الأمل .. واذا كانت هذه رغبتك فلا مانع طبعا .. وعذرا اذا لم افهمك جيدا من البداية .. ولكن اظنك ذكرت في التعليق الذي قمتَ بحذفه انك ستقرأ ايضا جزءا من أوراد الاستاذ خالد ؛ وبناءا عليه نبهت لوجوب المتابعة ..

      عموما حصل خير .. وبإمكانك ان تستعين بالاحزاب الثلاثة ؛ الكبير والصغير والاستغفار تجدهم في قسم الكتب ..

      وبالنسبة لما حصل معك اثناء الذكر فلا تلتفت اليه وراجع الإرشادات التي وردت في الجزء 19 من رسالة التعريف مع باقي التحذيرات التي تليه .. اكرمك الله ووفقك آمين

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف