الروحانيات فى الإسلام: ج7: رسالة علم الرقية الشرعية - ما الدليل على مشروعية الرقية للأصابات الروحانية في الشريعة الإسلامية - ما هي الأدلة على الرقية الربانية من الإصابة الروحانية - هل الرقية الشرعية تطهيرا للأجسام فقط أم للأماكن أيضا - ما الدليل على رقية الأماكن في الشريعة الإسلامية .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 21 مايو 2019

Textual description of firstImageUrl

ج7: رسالة علم الرقية الشرعية - ما الدليل على مشروعية الرقية للأصابات الروحانية في الشريعة الإسلامية - ما هي الأدلة على الرقية الربانية من الإصابة الروحانية - هل الرقية الشرعية تطهيرا للأجسام فقط أم للأماكن أيضا - ما الدليل على رقية الأماكن في الشريعة الإسلامية .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء السابع -

* فهرس :
..:: الفصل الخامس :: مشروعية الرقية للأصابات الروحانية ::
1- س29: ما الدليل على مشروعية الرقية للأصابات الروحانية في الشريعة الإسلامية ؟
2- س30: ما هي الأدلة على الرقية الربانية من الإصابة الروحانية ؟

..:: الفصل السادس ::.. رقية المكان من العوارض الروحانية ::
3- س31: هل الرقية الشرعية تطهيرا للأجسام فقط أم للأماكن أيضا ؟
4- س32: ما الدليل على رقية الأماكن في الشريعة الإسلامية ؟ 

************************
..:: الفصل الخامس ::..
:: مشروعية الرقية للإصابات الروحانية ::
******************

.:: س29: ما الدليل على مشروعية الرقية الربانية للأصابات الروحانية في الشريعة الإسلامية ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* ثانيا : دليل الرقية للإصابة الروحانية :
- مفهوم الإصابة الروحانية : المقصود بها أن يكون بك مس بالسوء من العالم الناري .. أي الجن .. أو مس بالسوء من عالم الإنس من خلال السحر ..

- ومعنى (مس بالسوء من الجن) : أي إصابه بالسوء كالوسوسة مثل النزغ أو المس الطائف أو الهمز أو أصابه بالتخبط أو أصابه بالحسد أو غير ذلك .. مما جاء في الشريعة ..

- ومعنى (مس بالسوء من الإنس) : أي إصابة بالسوء من عالم الإنس روحانيا من خلال فعل السحر أو الوسوسه .

* فإذا علمت ما سبق من مفهوم الإصابة الروحانية .. فإليك بعض الأدلة التي تشير إلى ما وصفته لك بمس السوء ..

أولا : من القرآن ..
1- قوله تعالى : (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ . إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) الأعراف201-200 .

2- قوله تعالى : (مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ) الناس4-6 .

3- قال تعالى (وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ) المؤمنون97-98 .

4- قوله تعالى : (وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ . وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) الفلق4-5.
- ومعنى (النفاثات) : أي النفوس التي تستخدم عزيمتها النفسية في فعل سحر العقد .. لإنزال الضرر بالخلق .

5- قال تعالى : (وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ) القلم51 .
- معنى (يزلقونك) : أي ينظرون إليك بأعينهم كإنهم يريدون أن يروا فيك مكروها يحدث لك حقدا وغلا من أنفسهم .. (كأنهم يصيبوه بأعينهم) ..!!

6- قال تعالى : (وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) البقرة102 ..

7- قال تعالى : (قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) الأعراف116

8- قوله تعالى : (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ) البقرة275 .

9- قوله تعالى : (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) الزخرف36

- ثانيا: من الأحاديث .. التي تدل على الإصابة ..
1- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ) . رَوَاهُ مُسلم .
- معنى (العين حق) : أي حقيقة ثابته .. يحدث الضرر منها أو من خلالها حيث أنها السبب في تحريك أحقاد النفس غالبا .. والله اعلم

2- عَنْ السيدة عَائِشَةَ قالَتْ: (سُحِرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، حتَّى كانَ يُخَيَّلُ إلَيْهِ أنَّه يَفْعَلُ الشَّيْءَ وما يَفْعَلُهُ ، حتَّى كانَ ذَاتَ يَومٍ دَعَا ودَعَا، ثُمَّ قالَ : أشَعَرْتِ أنَّ اللَّهَ أفْتَانِي فِيما فيه شِفَائِي ، أتَانِي رَجُلَانِ : فَقَعَدَ أحَدُهُما عِنْدَ رَأْسِي والآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ ، فَقالَ أحَدُهُما لِلْآخَرِ ما وجَعُ الرَّجُلِ ؟ قالَ : مَطْبُوبٌ ، قالَ: ومَن طَبَّهُ ؟ قالَ لَبِيدُ بنُ الأعْصَمِ ، قالَ: فِيما ذَا ، قالَ : في مُشُطٍ ومُشَاقَةٍ وجُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ، قالَ فأيْنَ هُوَ ؟ قالَ: في بئْرِ ذَرْوَانَ فَخَرَجَ إلَيْهَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، ثُمَّ رَجَعَ فَقالَ لِعَائِشَةَ حِينَ رَجَعَ : نَخْلُهَا كَأنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ فَقُلتُ اسْتَخْرَجْتَهُ ؟ فَقالَ: لَا ، أمَّا أنَا فقَدْ شَفَانِي اللَّهُ ، وخَشِيتُ أنْ يُثِيرَ ذلكَ علَى النَّاسِ شَرًّا ثُمَّ دُفِنَتِ البِئْرُ) صحيح البخاري .

3- عن أبي العلاء البياضي قال (أنَّ عُثْمَانَ بنَ أَبِي العَاصِ ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ، فَقالَ : يا رَسولَ اللهِ ، إنَّ الشَّيْطَانَ قدْ حَالَ بَيْنِي وبيْنَ صَلَاتي وَقِرَاءَتي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ : ذَاكَ شيطَانٌ يُقَالُ له خَنْزَبٌ ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ باللَّهِ منه ، وَاتْفِلْ علَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا قالَ: فَفَعَلْتُ ذلكَ فأذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي) صحيح مسلم .
- وَمَعْنَى (يَلْبِسُهَا) : أَيْ يَخْلِطُهَا وَيُشَكِّكُنِي فِيهَا ..

**************************

..:: س30: ما هي الأدلة على الرقية الربانية من الإصابة الروحانية ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- من السؤال السابق ستجد أدلة الإصابة تجتمع مع أدلة الرقية في البعض منها .. ولكن أحببت أن أثبت لك منها ما هو رقية في سؤال خاص لسهولة الرجوع إليه والتحقق منه ..


* فمن الأدلة على الرقية من الإصابة الروحانية :
- من القرآن ..
1- قال تعالى : (وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ) المؤمنون97-98 .

2- قال تعالى : (قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ) يونس81 .

3- قال تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ . مِن شَرِّ مَا خَلَقَ . وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ . وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ . وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) الفلق 1-5 .

4- قال تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ) الناس1-6 .

- من الأحاديث ..
5- عن عبد الله بن عباس قال (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ الحَسَنَ والحُسَيْنَ، ويقولُ: إنَّ أَبَاكُما كانَ يُعَوِّذُ بهَا إسْمَاعِيلَ وإسْحَاقَ : أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ) صحيح البخاري .

6- عن السيدة عائشة قالت (كانَ إذَا اشْتَكَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ، قالَ: باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ) صحيح مسلم .

7- عن السيدة عائشة قالت (أنَّ جِبْرِيلَ ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ : يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ ؟ فَقالَ : نَعَمْ قالَ : باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ) صحيح مسلم .

8- عن السيدة عائشة قالت : ( كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنَ العَيْنِ) صحيح مسلم .

9- عن أبي سعيد الخدري قال : (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ من عينِ الجانِّ ، وعينِ الإنسِ ، فلما نزلتِ المُعوِّذتانِ ، أخذ بهما ، وترك ما سوى ذلك) صحيح النسائي وصحيح بن ماجه – وقال الأرنؤوط في تخريج المسند (24/468) في التعليق : إسناده صحيح ..

******************************
..:: الفصل السادس ::..
:: رقية المكان من العوارض الروحانية ::
*****************************
..:: س31: هل الرقية الشرعية تطهيرا للأجسام فقط أم للأماكن أيضا ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* الرقية الشرعية : هي خاصة بتداوي الأجسام وهذا هو الأصل .. ولكنها أيضا لها قوة مؤثرة في تطهير الأماكن المصابة روحانيا .. وإن لم يأت في الحديث توصيفها بالرقية .. ولكن رقية المكان هي أيضا كلام منطوق بقرآن أو بعزيمة إيمانية .. فتشابهت بالرقية من حيث الوصف .. أي من حيث كونها كلام منطوق مؤثر ..

* فرقية الأجسام تكون من الإصابة الروحانية أو النفسية أو العضوية .. وتكون بالدعاء إلى الله والقرآن والأسماء الحسنى والدعاء النبوي .. أو بما هو مفهوم معناه وليس فيه مخالفة للشريعة أو معارض لها ..!!

* ورقية المكان تكون من الإصابات الروحانية .. وتكون إما بكلام الله كآية الكرسي أو سورة البقرة أو مثل ذلك .. أو تكون عن دعاء نبوي أو رقية مجربة ليس فيها مخالفة للدين .

*******************************

..:: س32: ما الدليل على رقية الأماكن في الشريعة الإسلامية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قد يظن البعض أنه لا يوجد رقية للأماكن .. وهذا ظن خاطيء تماما .. لأن هذه الرقية لها دليل من الكتاب ومن كلام النبي صلى الله عليه وسلم ..

- ولا تحسب أن المكان المقصود به هو الطريق الذي تسير فيه أو السكن أو المنزل الذي تتواجد به .. بل ويشمل أيضا صدرك الذي فيه قلبك .. لأنه مكان القلب .. !!

- ولكن هنا سأستطرد في أدلة رقية الأماكن التي نسكنها أو نقيم فيها .. مع الإشارة لبعض الأدلة لرقية الصدور التي هي أماكن القلوب .. والتي قد تحدث لإصابة نفسية مثل الحسد أو لإصابة روحانية كالوسواس ..

* ما هي رقية المكان ؟
* رقية المكان : هي رقية لتطهير أي مكان من أذى روحاني .. وتكون رقية بالله .. سواء بأسماءه أو بكلامه .. أو رقية بإرشاد من النبي مثل التحريج على عامر البيت .. أو رقية عن تجربة وليس فيها مخالفة شرعية ..

- ورقية المكان الغرض منها هي لطرد الشيطان والجن من المكان الذي تسبب فيه بضرر .. أو وقاية من الشيطان من أن يتسبب في المكان بضرر .. !!


* يعني إيه الكلام ده ؟
يعني أن رقية المكان تنفع للحماية والوقاية ، وتنفع للدفع والطرد .. يعني تنفع قبل الإصابة الروحانية وبعد الإصابة الروحانية ..

* والآن أرشدك إلى أدلة كل ما سبق ..
أولا : من القرآن ..
1- يقول تعالى : (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ . إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) الأعراف200-201 ..
- والنزغ الشيطاني أو المس الطائف قد يحدث في أي مكان أو زمان .. فإذا حدث لك في أي مكان أي وسوسة من الشيطان أو أحلام سيئة في المكان الذي تعيش فيه .. فاستعذ بالله ..

2- يقول تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ . مِن شَرِّ مَا خَلَقَ) الفلق1-2 ..
- والإستعاذة هنا مطلقة من كل ذي شر تواجد معك في أي مكان أو زمان ..

3- يقول تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ) سورة الناس1-6 ..
- وهذه السورة خاصة بطهارة الأماكن التي تسكنها القلوب .. وهي الصدور .. 

ثانيا : من الأحاديث ..
1- الإستعاذة بكلمات الله تحفظك من شر المكان الذي تذهب إليه ..
- عن خولة بنت حكيم عن النبي قال : ( إِذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلًا، فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، فإنَّه لا يَضُرُّهُ شيءٌ حتَّى يَرْتَحِلَ منه) صحيح مسلم .


2- سورتي المعوذتين تكونا سببا للحفظ في الأماكن الغريبة والمظلمة ..
- عن عقبة بن عامر قال (بينا أنا أسيرُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ فجعلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ ب { أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و{ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } .. ويقولُ يا عقبةُ تعوَّذْ بهما فما تعوَّذَ متعوِّذٌ بمثلِهما قالَ وسمعتُهُ يؤمُّنا بهما في الصَّلاةِ ) صحيح أبي داوود .


- وقول الراوي : (بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ) : دلالة على أنهم بمكان فيه ظلمة .. فأخذ النبي يتعوذ بالمعوذتين أثناء سيره بهذا المكان ..


3- سورة البقرة تكون سببا لطرد الشيطان من البيت ..
- عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: (لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ) صحيح مسلم .

4- المكان الذي تقرأ فيه آية الكرسي يكون عليك من الله حافظ من الشيطان ..
ففي قصة أبي هريرة وهو يمسك الشيطان الذي يسرق من مال الزكاة .. فقال له الشيطان : (إذا أويتَ إلى فراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسيِّ اللَّهُ لَا إِلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ القَيُّومُ حتَّى تختمَ الآيةَ ، فإنَّك لَن يزالَ عليكَ منَ اللَّهِ حافظٌ ، ولا يقربُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ ، فخلَّيتُ سبيلَهُ فأصبَحتُ فقالَ لي رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : ما فعلَ أسيرُكَ البارحةَ ؟ قلتُ : يا رسولَ اللَّهِ ، زعمَ أنَّهُ يعلِّمُني كلماتٍ ينفعُني اللَّهُ بِها فخلَّيتُ سبيلَهُ ، قالَ : وما هيَ ؟ قال : قالَ لي : إذا أويتَ إلى فراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسيِّ من أوَّلِها حتَّى تختمَ الآية اللَّهُ لَا إِلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ القَيُّومُ وقالَ لي : لن يزالَ عليكَ منَ اللَّهِ حافظٌ ولا يقربُكَ شَّيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ ، وَكانوا أحرَصَ شيءٍ على الخيرِ ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : أما إنَّهُ صدَقكَ وهو كذوبٌ تعلَمُ من تخاطبُ ثلاثَ ليالٍ ، يا أبا هُرَيْرةَ ؟ قلتُ : لا ، قالَ : ذاكَ شَيطانٌ) صحيح البخاري .

5- المكان الذي تقرأ فيه خَاتِمَةُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ .. تكفيك من شر الشيطان ، وتكفيك أن تحافظ على إيمانك لما فيها إعلان للإيمان وتفويض إلى الله ودعاء وتوسل قياما بأداب العبوديه ..

- فَعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الأْنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: قَال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ قَرَأَ الآْيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ) صحيح البخاري .

- وَعَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: (إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ كِتَابًا قَبْل أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأْرْضَ بِأَلْفَيْ عَامٍ أَنْزَل مِنْهُ آيَتَيْنِ خَتَمَ بِهِمَا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، وَلاَ يُقْرَآنِ فِي دَارٍ ثَلاَثَ لَيَالٍ فَيَقَرُّ بِهَا شَيْطَانٌ) صحيح الترمذي .. وقال شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند : إسناده حسن ، رجاله ثقات رجال الصحيح .

6- من قال هذا الذكر صباحا  كان في حرز من الشيطان في أي مكان انتقل إليه صباحا .. ولو قاله مساءا كان في حرز من الشيطان في أي مكان انتقل إليه مساءا ..
- عن أبي هريرة قال : (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ، كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ به، إلَّا أحَدٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِن ذلكَ) صحيح البخاري .

7- وروي أنه صلّى اللَّه عليه وسلّم كان إذا سافر، فنزل منزلا يقول: (يا أرض .. ربّي وربّك اللَّه .. أعوذ باللَّه من شرّك وشرّ ما فيك .. وشرّ ما يخرج منك ، وشرّ ما يدبّ عليك .. وأعوذ باللَّه من أسد وأسود ، وحية وعقرب ، ومن شرّ ساكني البلد ووالد وما ولد) ضعيف أبي داوود .. وقال الأرنؤوط : إسناده ضعيف ..


* من رُقى الصحابة :

- الدعاء إلى الله في أي مكان تخاف فيه ..
قال ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قال : (إِذَا أَتَيْتَ سُلْطَانًا مَهِيبًا، تَخَافُ أَنْ يَسْطُوَ بِكَ، فَقُلِ: اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَعَزُّ مِنْ خَلْقِهِ جَمِيعًا، اللَّهُ أَعَزُّ مِمَّا أَخَافُ وَأَحْذَرُ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، الْمُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ أَنْ يَقَعْنَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ، مِنْ شَرِّ عَبْدِكَ فُلَانٍ، وَجُنُودِهِ وَأَتْبَاعِهِ وَأَشْيَاعِهِ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ، اللَّهُمَّ كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّهِمْ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَعَزَّ جَارُكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ) صحيح الأدب المفرد (1/247) .. وقال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح ..

***************************

..:: س33 : ما علاقة عامر المكان برقية المكان ؟ ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
 *****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 21 تعليقًا:

  1. بوركت استاذنا الفاضل وجزاك عنا خيرا ونورا وبركة وكرامة وفضلا .. واعاذكم من شر كل ذي شر .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. ماشاء الله ..

    حفظك الله يا أستاذي الجليل من الأخطار ما دام الليل و النهار .. و زادك من لدنه علما و بصيرة .. آمين

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  3. غير معرف21/5/19 4:15 م

    رمضان كريم .

    ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله .

    رمضان كريم اخواني

    ردحذف
    الردود
    1. الله أكرم ..

      تقبل الله من الجميع الصيام و القيام و سائر الأعمال .. آمين

      حذف
  4. السلام عليكم، هل تأثر سرعة القراءة قرآن أو رقية أو تسبيح خاصة في تاثير الذكر كأن تسبب ثقلا و ضيقا في الصدرأوأن تنقص الإستفادة بالرقية؟ تحياتي للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام ..

      بالنسبة لقراءة القرآن .. فالأولى قراءته قراءة هادئة و بصوت تسمعه أذنك (لا عالى ولا سري) حتى يفهم القاريء ماذا يقرأ ؟ و يتعلم مما يقرئه ؟ و حتى يطمئن قلبه بقراءة القرآن ..و يجوز قراءته قراءة سريعة بشرط الإلتزام بالقراءة الصحيحة بقدر علمك ..و الله اعلم

      بالنسبة للذكر .. فأحيانا يقرأ بسرعة ليكتسب عدد أكبر من الحسنات (إن الحسنات يذهبم السيئات) و حتى يجاهد النفس و يجبرها على مافيه طاعة الله ..و من لم يشغل نفسه بالذكر شغلته النفس بالمعصية .. و مع ذلك فمطلوب من الذاكر أن يخصص بعض من وقته ولو دقائق بقدر إستطاعتكم ليكون ذكرا بتدبر اى فهم معنى ذكر والتركيز على تلك المعاني .. فمثلا يقرأ عن معانى الذكر الذي سيذكر به .. و أثناء الذكر يحاول ان يركز في تلك المعاني .. و مع الوقت سيتتضح المعنى اكثر و ربما يفيض الله عليك بمعاني جديدة .. والله اعلم

      و بالنسبة للرقية .. في تحتاج الى صدق للعلاقة مع الله وطهارة قلب و عزيمة نفسية .. و الله اعلم

      أما ما يحدث معك من ثقل و ضيق فهو من النفس .. أي رغبة نفسية ان ينتهي العمل بسرعة .. و عليك بمجاهدة النفس قدر إستطاعتك ، ولو تدريجيا .. والله اعلم

      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف21/5/19 10:36 م

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين.

    سورة الناس رسالة الله الخالدة التي أنزلها الله علينا رحمة بنا وعونا لنا في رحلتنا في الحياة الدنيا وحماية لنا من شر يستهدف أعماق قلوبنا التي بها يصلح حالنا وعملنا ومصيرنا.

    فما معنى كلمة الناس؟
    الناس أصلها من الناسي ولكن حذفت الياء لرؤوس الآي ومعناه من النسيان.
    وهي تحتمل كونهم الإنس والجن كونهم الثقلين وهما معرضان لنسيان أوامر ربهم.
    إذن كون أن القرآن رحمة للعالمين وأنه جاء بشيرا ونذيرا للثقلين الإنس والجن فهذه السورة جاءت بهذا الاسم.

    وهي تعطينا وصفة لكي لا ننسى أوامر ربنا التي أنزلها إلينا بوسوسة من شياطين الإنس والجن وهي الاستعاذة بالله من تلك الوساوس.

    دعونا نبدأ بتدبرها من البداية معا...

    بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (قل أعوذ برب الناس)

    يأمرنا الله جل وعلا بأن نقولها حماية لنا ولخيرنا، فهو الغني عنا ولم يأمرنا بذلك إلا من رحمته علينا ورأفته بنا من عدو ينوي ضياعنا وخسارتنا لرضا ربنا وجنة عرضها السماوات والأرض.

    (قل أعوذ برب الناس)
    أعوذ بمعنى ألتجئ وأطلب الحماية من رب الناس. فهو رب العالمين. وهو رب الثقلين وكلنا بحاجة لحمى الله وعونه مفتقرين إليه بذلك.

    (قل أعوذ برب الناس)

    بدأ الآية الأولى بطلب الاستعاذة بكلمة (رب) حيث أنه من الربوبية الإمداد وهنا نحن نسأله ونرجوه أن يمدنا بالحماية.
    فحمى الله إمداد منه لعباده يؤتيه من يرجوه ويستعيذ به.

    (قل أعوذ برب الناس* ملك الناس)

    أن تكون ربا للبيت لا يعني أنك تملك أجساد وأرواح وقلوب سكانه فأنت بربوبيتك لبيتك تكون مكتفيا بإمدادهم بالماء والطعام والكساء وحاجاتهم الضرورية. ولكن أن تكون ربا وملكا فهذا لا يكون إلا لله عز وجل.

    (قل أعوذ برب الناس* ملك الناس)

    فهو مالك صدورنا وقلوبنا وأرواحنا وأجسادنا وهو مالك قلوب وأرواح وأجساد شياطين الجن والإنس وهو الوحيد كونه المالك للطرفين قادر على التصرف والتحكم في الطرفين.
    يقدر على أن يصرف طرف عن طرف ويحمي طرف من طرف.


    (قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس)

    إن استحضرنا في قلوبنا ربوبيته وملكه فإن ذلك سيترجم في الجوارح شكرا لله سبحانه وتعالى حمدا وثناء عليه وبالأعمال الصالحة كونه الإله المعبود بحق، ونحن بطلبنا الاستعاذة به فنحن في حالة عبادة. فهو من أمرنا بالاستعاذة ونحن مأجورين بإذن الله باتباع هذا الأمر. وفي نفس الوقت مستفيدين بالحصول على الحماية الإلهية لنا.

    (قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس)

    نحن هنا في صيغة دعاء وثناء على الله بأسماءه الرب والملك والإله حيث أن من آداب الدعاء الحمد والثناء على الله عز وجل.

    ولكن من ماذا نطلب منه الحماية؟

    (من شر الوسواس الخناس)

    سبحان الله فهذا الوسواس شر لذلك نسأل الله عز وجل السلامة منه والحماية منه والحمد لله أنه يخبرنا أن هذا الوسواس خناس أي أنه يخنس ويختفي وهذه رسالة إيجابية لمن يعانون من الوسواس حتى أنهم يكادوا يشعروا باليأس من زواله عنهم لأنهم لا يستعيذون بالله منه استعاذة صحيحة حقيقية.

    ولكن ما هي الاستعاذة الحقيقية؟

    لنأخذ مثالا من عالم الشهادة لتقريب المعنى.

    تخيلوا طفلا يمشي مع أبيه في حديقة عامة وفجأة يواجهان كلبا مخيفا أمامهما والطفل في خوف عظيم منه.

    ماذا تتوقعون ردة فعل الطفل الصغير الطبيعية؟

    أن يحتضن أباه ويتشبث به بقوة. أليس كذلك؟ ويظل هكذا حتى يذهب الكلب عنهم أو يبتعدوا عنه.

    وفي المقابل لو أن طفلا كان يلعب بعيدا عن أبيه ورأى الكلب ولم يبالي ولم يعي الخوف من الكلب فهل الأب سيجري ويحتضنه ليحميه ويطمئنه؟ لا؛ لأن الطفل قرر أنه لا يخاف ولم يطلب العون والحماية من أبيه.


    ردحذف
  6. غير معرف21/5/19 10:37 م

    هذا مثال فقط لتقريب المعنى.

    فنحن إن أردنا الحماية الحقيقية والاستعاذة الحقيقية بالله فعلينا أن نتشبث بكلام الله. بالقرآن الكريم ألم نقرأ قوله تعالى:

    (وَإِذَا ((قَرَأْتَ الْقُرْآن))َ ((جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ)) ((حِجَابًا مَسْتُورًا ))* وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۚ ((وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَىٰ أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا))
    [سورة اﻹسراء 45 - 46]

    هذه هي الحماية الربانية.
    هذا هو الحجاب الذي يحجبك به الله من الذين لا يؤمنون بالآخرة من شياطين الإنس والجن.
    وكلما كنت ذاكرا لربك كلما ولوا على أدبارهم نفورا وارتحت منهم ومن وسواسهم وخنسوا عنك.

    أما إن تصرفت بلا مبالاة ولا خوف من وساوسهم ولم تتجه إلى الله وتلجأ إليه وتتشبث بكتابه فستكون عرضة لخطرهم الداهم المستمر.


    (قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس) أين؟

    (الذي يوسوس في صدور الناس)

    يوسوسون للإنس كما يوسوسون للجن وهم خطر على الإنس والجن وكثير منهم يقعون في شباكهم للأسف!

    (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ ((كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْس))ِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)
    [سورة اﻷعراف 179]

    غفلوا عن ذكر الله ولم يتشبثوا به فكانوا ضحية لوساوس الشياطين بزخرف القول، أغروهم بربهم الكريم.

    (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا ((شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا)) ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ)
    [سورة اﻷنعام 112]

    واستمتع كل طرف بالطرف الآخر فمن قبل بوسوستهم استمتع بتلك المعاصي واستمتع الشيطان بنجاحه بإغوائه.

    (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ ۖ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ)
    [سورة اﻷنعام 128]



    (الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة والناس)

    الكل معرض من الثقلين للوساوس في صدورهم والتي تبدأ بمجرد دعوة مستمرة بإلحاح من الشياطين فيصغي لها لتجد موقعها في القلب مباشرة ومن بعدها يقترف الذنوب والآثام.

    (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ * ((وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ)) الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ((وَلِيَرْضَوْهُ)) ((وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ))
    [سورة اﻷنعام 112 - 113]

    إذن هي خطوات تبدأ بدعوة ملحة تليها إصغاء يليها رضا بالفكرة واقتناع تليها ارتكاب الذنب.

    وهذا ما يعترف به الشيطان يوم القيامة أنه لم يفعل إلا الدعوة.

    (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ ((إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي)) ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ۖ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ ۗ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
    [سورة إبراهيم 22]


    فصدور الإنس معرضة للوسواس وكذلك صدور الجن وعدونا المشترك هو الشيطان لعنه الله.

    لذلك علينا نحن الثقلين أن نلجأ إلى الله ربنا ومالكنا وإلهنا ليحمينا من شر ذلك الوسواس ليخنس عنا ولتطمئن قلوبنا بذكر الله.

    (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
    [سورة الرعد 28]

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.

    منقول.

    ردحذف
  7. جزاك الله خير الجزاء كل سنه وحضرتك بالف خير وصحه

    ردحذف
  8. جزاك الله خير الجزاء وكل عام وانت بألف خير

    ردحذف
  9. ماشاء الله لاقوة الا بالله العلي العظيم

    بجاه المصطفى ندعوا ونرجوا أغث أن عبادك ياسميع
    بجاه المصطفى ندعوا ونرجوا أغث أن عبادك ياسميع

    ردحذف
  10. للّـهُمَّ صَلّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، واَذْهِبْ عَنّي فيهِ النُّعاسَ وَالْكَسَلَ وَالسَّامَةَ وَالْفَتْرَةَ وَالْقَسْوَةَ وَالْغَفْلَةَ وَالْغِرَّةَ، وَجَنِّبْني فيهِ الْعِلَلَ وَالاَسْقامَ وَالْهُمُومَ وَالاَحْزانَ وَالاَعْراضَ وَالاَمْراضَ وَالْخَطايا وَالذُّنُوبَ، وَاصْرِفْ عَنّي فيهِ السُّوءَ وَالْفَحشاءَ وَالْجَهْدَ وَالْبَلاء وَالتَّعَبَ وَالْعِناءَ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ)

    ( اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَعِذْني فيهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمِ وَهَمْزِهِ وَلَمْزِهِ وَنُفْثِهِ وَنُفْخِهِ وَوَسْوَسَتِهِ وَتَثْبيطِهِ وَبَطْشِه وَكَيْدِهِ وَمَكْرِهِ وَحبائِلِهِ وَخُدَعِهِ وَاَمانِيِّهِ وَغُرُورِهِ وَفِتْنَتِهِ وَشَرَكِهِ وَاَحْزَابِهِ وَاَتْباعِهِ واَشْياعِهِ وَاَوْلِيائِهِ وَشُرَكائِهِ وَجَميعِ مَكائِدِهِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَارْزُقْنا قِيامَهُ وَصِيامَهُ وَبُلُوغَ الاَمَلِ فيهِ وَفي قِيامِهِ، وَاسْتِكْمالَ ما يُرْضيكَ عَنّي صَبْراً وَاْحتِساباً وَايماناً وَيَقيناً، ثُمَّ تَقَبَّلْ ذلِكَ مِنّي بِالاَضْعافِ الْكَثيرَةِ، والاَجْرِ الْعَظيمِ يا رَبَّ الْعالَمينَ

    ردحذف
  11. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ردحذف
  12. من مدة طويلة و أنا متابع لمدونتكم من بعيد دون المشاركة في التعليقات. و هذا أول رد مني وجزاكم الله عنا كل خير و تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام.تحياتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا و مرحبا أخي الفاضل

      يسعدنا تواجدك بيننا و مشاركتك لنا بتعليقاتك .. نفعنا الله بك .. و تقبل منا و منك الصيام و القيام و سائر للأعمال .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    2. شكرا لك أختي على الترحيب
      بارك الله فيك

      حذف
  13. جزاك الله عنا كل خير استاذ خالد امين يارب العالمين

    ردحذف
  14. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  15. هل يمكن وضع شرح للحديث الثاني في سؤال رقم ٢٩ ..لم افهم الحديث حقيقة ..!!

    ردحذف
    الردود
    1. سيأتي شرحه في رسالة السحر بالتفصيل .. إن شاء الله تعالى ..
      وعموما :
      مطبوب : أي مسحور
      مشط : هو الأداة التي يتم تسريح الشعر بها
      مشاطة : الشعر الذي يعلق في الفرشاة أو المشط
      جف طلع ذكر : وهو الغلاف الأخضر الذي يكون محاط بالبلح في أعل النخل
      نُقاعةُ الحِنَّاءِ :يعني أن ماء البئر أصبح لونه كالمنقوع فيه حناء أي لونه احمر غامق ..
      كَأنَّ رُؤُوسَ نَخْلِهَا رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ : أي كأن النخل المحيط بهذا البئر كرؤوس الشياطين .. للدلالة على قبحها .. وأنه مشهد تشمئز منه النفوس السوية ..

      والله أعلم .

      حذف
  16. قال تعالى:
    {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ۝ وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ }[الأنعام:112- 113].

    يَقُولُ تَعَالَى: وَكَمَا جَعَلْنَا لَكَ يَا مُحَمَّدُ أعداء يُخالفونك ويُعادونك، جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ مِنْ قَبْلِكَ أَيْضًا أَعْدَاءً، فلا يحزنك ذلك،

    كَمَا قَالَ تَعَالَى: وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا
     الآية [الأنعام:34]،

    وَقَالَ تَعَالَى: مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ 
    [فصلت:43]،

    وَقَالَ تَعَالَى: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ
     الآية [الفرقان:31].

    وَقَالَ وَرَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ لِرَسُولِ اللَّهِ ﷺ: إِنَّهُ لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِمِثْلِ مَا جِئْتَ بِهِ إِلَّا عُودِيَ.
    وَقَوْلُهُ: شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ بَدَلٌ مِنْ عَدُوًّا أَيْ: لهم أعداء من شياطين الإنس والجنّ.
    والشيطان كل مَن خرج عن نظيره بالشَّر، ولا يُعادي الرسل إلا الشَّياطين من هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ، قَبَّحَهُمُ اللَّهُ وَلَعَنَهُمْ.

    قَالَ قَتَادَةُ: وَبَلَغَنِي أَنَّ أَبَا ذَرٍّ كَانَ يَوْمًا يُصَلِّي، فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: تَعَوَّذْ يَا أَبَا ذَرٍّ مِنْ شَيَاطِينِ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ، فَقَالَ: أَوَإِنَّ مِنَ الْإِنْسِ شَيَاطِينَ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: نَعَمْ

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف