الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة علم الرقية الشرعية - ما الدليل على مشروعية الرقية للإصابات النفسية في الشريعة الإسلامية - ما الدليل على مشروعية الرقية بالقرآن للأمراض النفسية .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 13 مايو 2019

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة علم الرقية الشرعية - ما الدليل على مشروعية الرقية للإصابات النفسية في الشريعة الإسلامية - ما الدليل على مشروعية الرقية بالقرآن للأمراض النفسية .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء السادس -


* فهرس :
..:: الفصل الرابع :: مشروعية الرقية للإصابة النفسية ::
1- س25: ما الدليل على مشروعية الرقية من الإصابات النفسية في الشريعة الإسلامية ؟
2- س26: ما الفرق بين وسوسة النفس ووسوسة الشيطان ؟ 
3- س27: هل هناك رابط بين وسواس النفس ووسواس الشيطان ؟ 
4- س28: ما الدليل على مشروعية الرقية بالقرآن للأمراض النفسية ؟
**********************
..:: الفصل الرابع ::..
:: مشروعية الرقية للإصابات النفسية ::
*********************

..:: س25: ما الدليل على مشروعية الرقية من الإصابات النفسية في الشريعة الإسلامية ؟ ::..




* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
أولا: الإصابة النفسية بتأثير باطني خفي نتيجة نفوس الآخرين .. ودليل رقيتها ..

أقصد بالإصابة النفسية من نفوس الآخرين .. هو الإصابة بضرر بتأثير خفي من بعض النفوس وهو ما نسميه الحسد .. وهو حدث غيبي ما كنا لنعرفه إلا بوحي من الله .. ولذلك جعلته قسم خاص .. بالرغم من أنه يندرج ضمن أحداث الحياة العامة التي تؤثر على الإنسان .. ولكن جعلته جزء خاص لأنه جزء غيبي وله عقيدة خاصة .. خلاف أحداث الحياة فإنها ظاهرة ومعلوم أسبابها ..

وقد جعلت تأثير حسد الجن على الإنسان في فصل الإصابات الروحانية .. في الفصل القادم إن شاء الله تعالى ..

والحسد من الإصابات المؤثرة بضرر من نفس في نفس .. وقد أمرنا الله أن نستعيذ منها .. لأنه يتسبب في ضرر الآخرين نتيجة ما تحمله نفسية الحاسد من حقد تجاه الآخر .. ويظهر نتيجة الحسد في مظاهر متعددة مثل الخمول والكسل المفاجيء أو الإنقطاع عن الذكر فجأة أو الإكتئاب والضيق بلا سبب .. بل وقد يتعدى الأمر إلى الضرر البدني أيضا .. (وسيأتيك تفصيل عن كل شيء عن العين والنفس والحسد في رسالة خاصة بذلك إن شاء الله تعالى) ..

- وإليك دليل الإصابة النفسية من تأثير نفسك ونفوس الآخرين :
- أولا : من القرآن ..
- إصابة من وسوسة نفسك :
1- وسوسة نفسك .. يقول تعالى : (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) ق16 .


- إصابة من الآخرين :
- حيث قد جعل الله من سورة الفلق وسيلة تحصين و رُقية في ذات الوقت من الحسد ..
1- قال تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ . مِن شَرِّ مَا خَلَقَ . وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ . وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ . وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) الفلق1-5 ..

2- قال تعالى : (وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ) القلم51 .
- معنى (يزلقونك) : أي ينظرون إليك بأعينهم كإنهم يريدون أن يروا فيك مكروها يحدث لك حقدا وغلا من أنفسهم .. (كأنهم يصيبوه بأعينهم) ..!!

- ثانيا : من الأحاديث .. ما يدل على الإصابات النفسية من نفسك ونفوس الآخرين .. ودليل الرقية منها ..
- إصابة من نفسك :
1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي مَا وَسْوَسَتْ بِهِ صُدُورُهَا ، مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَكَلَّمْ) صحيح البخاري ..

- إصابة من الآخرين :
2- عن السيدة عائشة قالت : ( كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنَ العَيْنِ) صحيح مسلم .

3- عن جابر بن عبد الله قال : ( رَخَّصَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لِآلِ حَزْمٍ في رُقْيَةِ الحَيَّةِ ، وَقالَ لأَسْمَاءَ بنْتِ عُمَيْسٍ: ما لي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي .. ضَارِعَةً ؟ .. تُصِيبُهُمُ الحَاجَةُ !! قالَتْ: لَا ، وَلَكِنِ العَيْنُ تُسْرِعُ إليهِم ، قالَ: ارْقِيهِمْ قالَتْ: فَعَرَضْتُ عليه، فَقالَ: ارْقِيهِمْ ) صحيح مسلم .

- (أَسمَاءَ بِنتِ عُمَيسٍ) : زوجة جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهم ..
- وقوله (ما لي أرى أجسام بني أخي) ويعني بهم بني جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهم .. وجعفر رضي الله عنه هو ابنُ عم النبي صلى الله عليه وسلم .
- ومعنى (ضارعة) : أي ضعيفة نحيلة ..
- ومعنى (فعرضت عليه) : أي عرضت عليه رقية .. فأذِن لي بها .. 

4- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ) . رَوَاهُ مُسلم .
- معنى (العين حق) : أي حقيقة ثابته .. يحدث الضرر منها أو من خلالها حيث أنها السبب في تحريك أحقاد النفس غالبا .. والله أعلم .

5- عن أبي سعيد الخدري قال : (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ من عينِ الجانِّ ، وعينِ الإنسِ ، فلما نزلتِ المُعوِّذتانِ ، أخذ بهما ، وترك ما سوى ذلك) صحيح النسائي وصحيح بن ماجه – وقال الأرنؤوط في تخريج المسند (24/468) في التعليق : إسناده صحيح ..

6- عن أبي سعيد الخدري قال (أنَّ جِبْرِيلَ ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ : يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ ؟ فَقالَ : نَعَمْ قالَ : باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ) صحيح مسلم .

- قلت خالد .. أن (النفس أو العين) .. يرتبط كلاهما بالحسد .. أي سواء يخرج هذا الحسد من نفس ضامرة أو عين ظاهرة .. والله أعلم .

7- عن عبد الله ابن عباس قال: ( كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعوِّذُ حسَنًا وحُسينًا: (أُعيذُكما بكلماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ ومِن كلِّ عينٍ لامَّةٍ ) ثمَّ يقولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( كان إبراهيمُ صلواتُ اللهِ عليه يُعوِّذُ به ابنَيْهِ إسماعيلَ وإسحاقَ ) رواه بن حبان واللفظ له .. وأبي داوود وأحمد والبخاري .

8- عن جد عمرو بن شعيب قال (قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعلِّمُنا كلماتٍ نقولُهنَّ عندَ النَّومِ مِن الفَزعِ: بِسمِ اللهِ، أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِن غَضبِه وعِقابِه، وشرِّ عِبادِه، ومِن هَمزاتِ الشَّياطينِ، وأنْ يحضُرونِ، قال: فكان عبدُ اللهِ بنُ عمرٍو يُعلِّمُها مَن بلَغَ مِن وَلدِه أنْ يقولَها عندَ نَومِه، ومَن كان منهم صغيرًا لا يعقِلُ أنْ يحفَظَها، كتَبَها له فعلَّقَها في عُنقِه) رواه أحمد – وقال الأرنؤوط : محتمل للتحسين وهذا إسناد ضعيف .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي (8/28) وقال: حسن دون قوله (فكان عبد الله بن عمرو ..) ..


* تنبيه هام :
- يوجد للعلاجات من أصابات نفوس الآخرين ما هو كان بغير رقية .. بل كان باستخدام العناصر الطبيعية كالماء والغُسل .. مثل علاج الحسد في بعض الحالات كانت باستخدام الماء مع غُسل الآخر ثم صبه على المصاب بالحسد .. كما جاء في الحديث :
عن  أبي أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري قال (مرَّ عامرُ بنُ ربيعةَ بسَهلِ بنِ حنيفٍ وَهوَ يغتسلُ فقالَ لم أرَ كاليومِ ولا جِلدَ مُخبَّأةٍ فما لبثَ أن لُبِطَ بِهِ فأتيَ بِهِ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقيلَ لَهُ أدرِك سَهلًا صريعًا قالَ من تتَّهمونَ بِهِ قالوا عامرَ بنَ ربيعةَ قالَ علامَ يقتلُ أحدُكم أخاهُ إذا رأى أحدُكم من أخيهِ ما يعجبُهُ فليدعُ لَهُ بالبرَكةِ ثمَّ دعا بماءٍ فأمرَ عامرًا أن يتوضَّأَ فيغسلَ وجْهَهُ ويديْهِ إلى المرفقينِ ورُكبتيْهِ وداخلةَ إزارِهِ وأمرَهُ أن يصبَّ عليْهِ) صحيح بن ماجه .

- فهذه إصابة نفسية من صحابي لآخر .. ولكن استخدام العلاج فيها لم يكن بالقرقية وإنما باستخدام أدوات اخرى وهي الماء مع الغُسل ..!!

- ولذلك لم أذكرها هنا في فصل الرقيات من نفوس الآخرين لأنها ليست رقية .. وإنما وسيلة علاجية أخرى خلاف الرقية .. وسيتم ذكرها في فصل خاص عن الأدوات المستخدمة والمصاحبة للرقية كما جاء في الشريعة ..


- التنبيه على القصة السابقة كان للتوضيح .. حيث قد يخطر على بال أحد لماذا لم يتم ذكر القصة السابق كدليل على الرقية .. حيث أنها ليست رقية .. وإنما وسيلة علاجية .

ثانيا : الإصابة بالألام النفسية من أحداث الحياة ودليل الرقية منها :

أولا : من القرآن ..
- وسوسة الآخرين لك ورقيتها تكون بالإستعاذة بالله ..
1- يقول تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ) الناس4-6 ..
- فكما أن الجن يوسوس بالشر .. فالإنسي يوسوس كذلك بالتحريض على العصيان ومحاربة الحق ونشر الباطل .. وعمل المكائد والمؤامرات والاغتيالات والسرقات وغير ذلك ..

2- يقول تعالى : (وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ) فصلت25 ..
- معنى (ما بين أيديهم وما خلفهم) : أيديهم من الحياة الدنيا بتزيين الأعمال الفاسدة .. وخلفهم من أمر الآخرة بإنكار البعث والنشور بل وإنكار وجود إله ورب للوجود ..

3- يقول تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) الأنعام112 ..


- من تأثير أحداث الحياة على نفسيتك ..
1- يقول تعالى : (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ . فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ . وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) الحجر 97-99 .
وفي الآية أن ضيق الصدر غالبا هو ألم نفسي ، والتسبيح بحمد الله والسجود لله وقراءة القرآن وغير ذلك من العبادات .. من وسائل دفع هذا الألم النفسي عنك ..

2- قوله تعالى : (فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ) القلم48 .. ، (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) الأنبياء87 .
ومعنى (مكظوم) : أي مملوء غَمَّاً ..
- فكان الدعاء إلى الله وسيلة لدفع هذا الألم النفسي ..
- وقد ذكرت لك في السؤال رقم (13)  .. أن من الدعاء ما يكون رقية .. فارجع إليه ..

- ثانيا : من الأحاديث .. التي تدل على الإصابات النفسية من أحداث الحياة والرقية منها بالدعاء ..

1- عن عبد الله بن مسعود قال عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( كان إذا نزل بهِ همٌّ أو غمٌّ قال : يا حَىُّ يا قيُّومُ برَحمتِك أستَغيثُ ) رواه الحاكم .. وذكره الألباني في صحيح الجامع ..

2- عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ :
اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي ..
إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا قالوا : يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال : أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن )

3- عن أسماء بنت عميس قالت : (علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كلِماتٍ أقولُهُنَّ عندَ الكَربِ : "اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا") صحيح بن ماجه وصحيح أبي داوود ..

وفي رواية بلفظ (اللَّهُ اللَّهُ اللَّهُ رَبِّي لا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا) رواه الدارقطني في مخطوط له بإسم (جزء من حديث الذهلي) .. 

- وفي روايه بلفظ (مَنْ أَصَابَهُ هَمٌّ أَوْ غَمٌّ أَوْ سَقَمٌ أَوْ شِدَّةٌ أَوْ أَذًى ، فَقَالَ: اللَّهُ رَبِّي لَا شَرِيكَ لَهُ .. كُشِفَ ذَلِكَ عَنْهُ) رواه الطبراني في الدعاء .. 

- وفي رواية بلفظ : (إِنْ نَزَلَ بِأَحَدٍ مِنْكُمْ هَمٌّ أَوْ غَمٌّ أَوْ كَرْبٌ أَوْ سَقَمٌ أَوْ لَأْوَاءُ أَوْ بَلَاءٌ فَلْيَقُلِ: "اللَّهُ رَبِّي لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا" ثَلَاثَ مَرَّاتٍ) رواه الطبراني في الدعاء .
- معنى (لأواء) : أي ضيق في المعيشه ..

وفي رواية بلفظ (إِذَا أَصَابَ أَحَدَكُمْ غَمٌّ أَوْ هَمٌّ فَلْيَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ .. اللَّهُ رَبِّي لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا) رواه الطبراني في الدعاء .. 

وسبب اهتمامي برواية الحديث الأخير .. لأني وجدت فيه بركة كبيرة جدا جدا في مواقف كثيرة من حياتي .. ودائما أكرر بلا عدد (الله الله ربي .. لا أشرك به شيئا) .. سواء في موقف فيه خنقه أو ضيق أو تعسير أو قبض .. فأكرر هذا الذكر النبوي العجيب في كرامته .. ويكون بإذن الله الفرج الكريم من رب رحيم ..


****************************

..:: س26: ما الفرق بين وسوسة النفس ووسوسة الشيطان ؟ ::..

قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
النفس تتشابه مع الشيطان في شيء مهم جدا .. وهو الوسوسة .. فيقول تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) ق16 .

* فما الفرق بين وسوسة النفس ووسوسة الشيطان ؟
- وسوسة النفس : تكون عن إلحاح لشيء معين وتكون في اشباع رغبات .. مثل الرغبة في الطعام ولا تفكر في غيره حتى تقضي ما تريد ..

- أما الشيطان فهو لا يتوقف عن الحيلة .. بل ينتقل ولا يصر لك على فعل واحد .. فإذا لم يجد معك طريق للغواية مع النساء فيأتيك في المال أو العلم أو السلطة أو غير ذلك ..
نقلا عن الجزء الثاني من الرسالة الثالثة من سلسلة (هكذا يحدثك الشيطان في نفسك) / خالد أبوعوف .
************************

..:: س27: هل هناك رابط بين وسواس النفس ووسواس الشيطان ؟ ::..

قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- نعم هناك رابط قوي بين وسوسة الشيطان ووسواس النفس .. وهو أن الرابط بينهما أن وسوسة الشيطان مبنيَّة على وسوسة النفس .. !!

* أمثلة على ذلك :
- الإنسان قد يوسوس لنفسه بالإنتقام من فلان .. فيأتي الشيطان ليزكي في نفسه هذه الفكرة ويقول له : فعلا لازم تعمل كده !!

- أو الإنسان يكون كسول عن الصلاة ويقول لنفسه : أف هو لسه هقوم أتوضأ وأصلي ..؟!! فيأتيه الشيطان فيقول له : عندك حق يا أخي نام شوية وريَّح جسمك وبعدين ربنا غفور رحيم ..!!

- أو الإنسان يرى في نفسه الخيرية وأنه أحسن ممن حوله .. فيأتيه الشيطان فيزكي له نفسه أنه لا مثيل له ولا نظير بخلاف فلان وفلان الذين يعصون الله .. ولكن أنت ما شاء الله عليك أحسن من الجميع .. فهؤلاء ساقطون وأنت من الناجون ..!!

- ويظل الشيطان يوسوس له بذلك حتى يصيبه بمرض العُجب (الإعجاب بعمله) .. فينقلب إلى رياء وإلى احتقار الآخرين وإلى استحسان فعله مع الله وأنه وليا لله ..!! وفي الحقيقة هو من الهالكين .

* أو الشيطان يرى في الإنسان الرغبة أنه يريد أن يكون روحاني ومعه خدمة روحانية .. فيأتيه ليؤكد له أن معه روحانيات ويسلط عليه أولياؤه من الإنس وكل مرة يقول له هذا الشيخ هو الذي فيه السر .. !! وفي الحقيقة كلهم شياطين في بعض .. وهو الفريسة التي ارتضت بغير الله ناصر ومعين ..!!

*  وهكذا يظل الشيطان يتصيد ما تهواه النفس أو تفكر فيه وترغبه .. فيحاول أن يغويه فيه ..!!

* يبقى مما سبق تفهم لماذا العارفين والصالحين يهتمون بقهر النفس .. حتى لا ترغب .. فيرغب الشيطان فيما رغبت فيه ..!!
وبالتالي طالما لا رغبة .. فلا فتنة ..!!

* ولذلك في الصيام يفقد الإنسان قواه مع مرور الوقت .. حتى لا يجد في نفسه قوة على فعل شيء .. ومهما جاءه الشيطان فالإنسان لا يستجب لأنه لا يوجد قوة في النفس تساعد الشيطان على الإستجابة لوسوسته ..!!
نقلا عن الجزء الثاني من الرسالة الثالثة من سلسلة (هكذا يحدثك الشيطان في نفسك) / خالد أبوعوف .


*****************************

..:: س28: ما الدليل على مشروعية الرقية بالقرآن للإصابات النفسية ؟ ::..

إذا كان ما جاء في السؤال (25) هو كافي جدا لأرباب البصائر والعقول .. ولكني أحببت أفرد سؤال خاص بعلاج القرآن للأمراض الباطنية على وجه الخصوص .. إضافة لما سبق بيانه ..

مع التذكرة بأن القرآن لا ينفع إلا المؤمن بالقرآن .. ويتبع أوامر القرآن ويجتنب نواهيه .. ويجتهد مع الله قدر استطاعته ..

والقرآن يصحح لك معتقداتك وسلوكياتك ويرتقي بك من النفس الأماره بالسوء إلى النفس المطمئنة .. طالما تبتغي وجه الله ...

فهو ليس شفاء من إصابات نفسية فقط .. بل وتعديل سلوك وتصحيح مفاهيم وعقائد .. وهذا التصحيح هو أيضا يسمى شفاء على سبيل المجاز ..

وإليك بعض الأدلة القرآنية .. على دليل رقية القرآن للألم النفسي :

1- قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) يونس57 .

وهذه الآية جاءت لإظهار خصوصية فعل قرآني في النفوس المؤمنة .. أي أنه وسيلة يستخدمها المؤمن كشفاء لما في الصدور من هموم وغموم ومخاوف ووساوس وآلام نفسية .. أو تصحيح لسلوكيات وانحرافات عقائديه ..

وكما قلنا كثيرا .. أنه لا يجد أحد أثر كرامة القرآن في العطاء إلا لو تعامل مع القرآن باليقين دون أدنى شك .. ولا ينفعل القرآن بعطاءه مع الذي يقرأ القرآن على سبيل التجربة وكأنه يشك هل سينفع ما يقرأه أم لا ..؟!!

2- قوله تعالى : (قلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ) فصلت44 ..
وهذه الآية قال فيها أغلب العلماء أنها خاصة بأمراض الباطن أو النفوس عموما ..، وإن كان بعض العلماء جعلها أنها شفاء عام ظاهرا وباطنا .

- وما أحسن ما قاله أبو منصور الماتريدي رحمه الله (المتوفى: 333هـ):
- وصف اللَّه تعالى هذا القرآن بالشفاء وللرحمة والهدى ، وسماه مرة عزيزًا كريمًا مجيدًا حكيمًا ، ونحوه ..
فهو هدى من الضلالة والحيرة والشك وكل شبهة ، وشفاء لكل داء وسقم يكون في الدين والأنفس جميعًا ، هو شفاء لذلك كله ، وهو هدى.
تأويلات أهل السنة ج9 ص90

- وقال الإمام بن الجوزي رحمه الله (المتوفى: 597هـ):
(قُلْ هُوَ) يعني القرآن (لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً) من الضلالة (وَشِفاءٌ) للشُّكوك والأوجاع .
زاد المسير ج4 ص55

- كما قال الشيخ محمد صديق خان (المتوفى: 1307هـ) :
يهتدون به إلى الحق ويستشفون به من كل شك وشبهة ، ومن الأسقام والآلام .
فتح البيان ج12 ص261

- وكما قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله (المتوفى : 1393هـ) :
يَشْمَلُ كَوْنَهُ شِفَاءً لِلْقَلْبِ مِنْ أَمْرَاضِهِ .. كَالشَّكِّ وَالنِّفَاقِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ، وَكَوْنَهُ شِفَاءً لِلْأَجْسَامِ إِذَا رُقِيَ عَلَيْهَا بِهِ .
أضواء البيان ج3 ص181 ..

 - قلت (خالد صاحب الرسالة) : وعن نفسي أميل لهذا الرأي السابق في تفسير هذه الآية كما في آية الإسراء أي أن لفظ الشفاء هو لفظ مطلق ظاهرا وباطنا .. لأنه لا مخصص في الآيه لهذا الشفاء في نفس المؤمن .. بخلاف غير المؤمن فهو لا يدرك القرآن بظاهره ولا باطنه ..!!

- وإن كان النص القرآني أثبت أن للقرآن أثر معنوي سلبي في قلوب الذين لا يؤمنون .. إلا أنه لا يدل على أنه مقابل للفظ الشفاء السابق للمؤمنين .. !! ..

- وإليك أسبابي في ترجيح أن لفظ (شفاء) هنا مطلق العطاء ظاهرا وباطنا :
1- لأن ما جاء من خصوصية أثر للقرآن مع المؤمنين هو خبر منفصل .. عن خبر أثر القرآن في قلوب الذين لا يؤمنون .. فلا يصح أن نجعل هذه المقابله متطابقه .. لأن الوقر (الثقل في السماع) ليس مقابل الهدى .. والعمى ليس مقابل الشفاء ..
- بل يقال أن القرآن أثبت تعطيل مدارك الإيمان فاستعار بلفظي الوقر والعمي للدلالة على إعراضهم عن قبول الحق  .. كقوله تعالى (فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ) المائدة71 .. وقد استعير هنا للإعراض عن دلائل الهدى والرشاد التي جاء بها الرسل.

- بناء على ما سبق أرى والله أعلم : أن نقول أن القرآن مع المؤمنين له أثر خاص في نفوسهم ظاهرا وباطنا .. وله أثر خاص في نفوس الذين لا يؤمنون فلا يدركون بظاهرهم ولا باطنهم كرامة القرآن ..

2- لفظ (شفاء) يدل على مطلق الفعل القرآني ظاهرا وباطنا .. ولم يأت فيه بمخصص بعده مثل آية يونس57 (وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ) ..

3- التنوين في كلمة (شفاء) يزيد اللفظ قوة في المعنى  .. وهذه القوة تعني الظاهر والباطن معا وليس الباطن فقط ..

4- ولفظي الشفاء والمرض في أصلهما يكون للظاهر ثم استعير اللفظين للأمراض الباطنية النفسية .. وهذا يقوى من أخذ اللفظ على إطلاقه حال كونه علاج للظاهر والباطن .. وليس للباطن فقط .

5- حرف اللام في لفظ (للذين) .. يدل على الخصوصية .. فما المانع أن تكون خصوصية كرامة لظاهرهم وباطنهم في النفع من القرآن .. خلاف لفظ (عليهم) الدال على استيلاء العمى على الذين لا يؤمنون ..  ولذلك لا ينتفعون به في ظاهرهم ولا باطنهم .. والله أعلم ..!!



- ومن التفاسير التي ذكرت الرأيين دون ترجيح :
- قال الإمام علاء الدين المعروف بالخازن (المتوفى: 741هـ) : - (هُدىً) يعني من الضلالة ، (وَشِفاءٌ) يعني لما في القلوب من مرض الشرك والشك وقيل (شفاء) من الأوجاع والأسقام .. تفسير الخازن ج4 ص90

- قال الإمام بن عادل رحمه الله (المتوفى: 775هـ):
- (هدى) من الضلالة (وشفاء) لما في القلوب . وقيل: (شفاءٌ) من الأوجاع.
اللباب في علوم الكتاب ج17 ص150 .

- ولكن غالب العلماء : قالوا أن كلمة شفاء في آية فصلت جاءت لعلاج الباطن أو نفسية الإنسان .. بدليل ما بعدها من الكلام على فعل القرآن في باطن الذين لا يؤمنون : (وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى) وهذا عمى القلوب .. فكان معنى الآية للمؤمنين : (هُدىً) يعني: القرآن هدى للمؤمنين من الضلالة ، (وَشِفاءٌ) أي: شفاء لما في الصدور من العمى ..
- فالآية بالنسبة إليهم في محل الكلام عن أمراض القلوب أو الأمراض الباطنية أو النفسية عموما مثل الغل والحقد والكراهية والوسواس والجهل .. وإجمالا هي شفاء من الإنحرافات السلوكية والعقائديه التي تدور في نفس الإنسان .. ولذلك ستجد غالب العلماء يشيرون فيها إلى ذلك المعنى .. حيث يكون القرآن وسيلة إرشاد وتوجيه لتقويم النفس وإعادتها للطريق المستقيم .

- وهؤلاء العلماء هم أيضا الذين قالوا في آية الإسراء وهي قوله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) الإسراء82 .. أنها أثبتت مطلق الشفاء دون تخصيص ظاهرا أو باطنا .. ولا تخصيص لفضل الله في عطاءه إلا بدليل يخصص ذلك الفضل .. بل الدليل قائم على مطلق الشفاء .. ويظهر ذلك من خلال الأحاديث النبوية التي أكدت مطلق الشفاء بالقرآن الكريم .. من فعل النبي وتقريره صلى الله عليه وسلم .. فانتبه ..!!

- واتباعا لغالب قول العلماء في لآية فقد جعلت الآية هنا في قسم العلاج النفسي دون العلاج العام .. وإن كنت صاحب الرسالة لا تختلف عندي عن كونها مطلق الشفاء دون تخصيص .. وقد أثبت لك أسبابي في ذلك ..

3- ومن الحديث ما يشهد بصحة الرقية القرآنية .. ما جاء عن سعد بن أبي وقاص عن النبي قال (دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ : (لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ) .. فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له) صحيح الترمذي .
فأنت تدعو بكلام الله من خلال دعوة سيدنا يونس .. ليفك عنك كل كرب وهم وغم وضيق وعسر ومرض ظاهرا وباطنا .. بل في كل طلب قضاء حاجة .. وبإذن الله يستجاب لك ..

- فقط قل الآية .. وفي داخلك مستشعر هذه المعاني (أنك معترف لله بأنه النافع الضار المتصرف في الوجود وحده .. ومعترف بأنه لم يظلمك أبدا لأنه منزه عن النقص .. ومعترف بأنك مذنب ومقصر مع الله ولكنك تسأله رجاء في فضله العظيم) .. 
- ثم ادعو بعد الآية بما تريد ..

************************
..:: الفصل الخامس ::..
:: مشروعية الرقية للإصابات الروحانية ::
******************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************

والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 51 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    واكرمك بمزيد فضله ونعمائه ظاهرا وباطنا
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. تنبيه على بعض الاضافات في رسالة الرقية الشرعية :

      - في الجزء الثالث سؤال 13 : تم اضافة دليل آخر (رقم2 .. وما بعده )

      في الجزء الرابع سؤال 22 : ثم اضافة "ثامنا" .. وهي مناقشة عقليه من خلال قوله تعالى (وإذا مرضت فهو يشفين)

      - في الجزء السادس تم إعادة رفع السؤال رقم 26 بإضافات كثيرة ..

      - والله ولي التوفيق .
      تحياتي لكم .

      حذف
    2. تنبيه للجميع :
      تم إضافة جديد للجزء السادس .. في السؤال رقم 25

      وتم اضافة سؤالين وهما رقما (26) ، (27)

      - تحياتي لكم

      حذف
    3. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
      نور على نور
      واكرمك الله بالمزيد آمين

      حذف
    4. خاطرة ...

      من أصابه هم او حزن او مرض او مصيبة .. هذا أوان استمطار الرحمات والبركات والخيرات ..

      ولقد كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يسارع في الخروج من الحزن والهم ومن كل حال مقعد عن الحركة والسعي .. بل ويستعيذ منه قبل ان يحل ؛ فإن قدّر عليه ينزل باللطف ..

      الحزن والغم وحشة ومهلكة .. !!
      ألا وانه صلى الله عليه وسلم كان يخشى على اصحابه .. فمن شفقته وشدة رحمته بهم كان يسارع في تطييب خاطر المكسور ومعايدة المريض .. حتى لا يخلو المهموم بهمه .. ولا المريض بضعفه .. فتحتال عليه نفسه .. !! لأن خلوته بهمه وبمرضه خلوة بغير الله !!

      - فكان يأخذ بالأسباب ويأمر بطبخ التلبينة ويقول : " التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤادِ المَرِيضِ، تَذْهَبُ ببَعْضِ الحُزْنِ. " .. !!

      - وأكثر ما كان يحثهم عليه الذكر ويقول : " مَنْ أصابَهُ هَمٌّ أوْ غَمٌّ ، أوْ سُقْمٌ ، أَوْ شِدَّةٌ ، فقالَ : اللهُ رَبِّي ، لَا شريكَ لَهُ ، كَشَفَ ذلِكَ عنه ." .. !!

      - وأمنا أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : " علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كلِماتٍ أقولُهُنَّ عندَ الكَربِ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا " !!

      - وفي الغار تجده سرعان ما واسى صاحبه وقال : " لا تحزن إن الله معنا " .. !!

      يذكرهم بالله .. حتى لا يشغلهم سواه .. فهو يعلم ان الإنسان ضعيف .. وسرعان ما ينشغل بمصيبته .. او بألمه .. !!

      فيذكرهم بالله .. ويلقنهم : الله الله ..
      كي يشهدوا بوحدانيته .. !!

      وكأنه يقول لهم لا تنشغلوا بما أصابكم بل كونوا مع من هو شافيكم .. هو مخلصكم .. فإن شهدوا بذلك .. يغيبوا به عن ضعفهم .. ولا يرون مصيبتهم .. ولا يرون حزنهم .. تراهم شعلة الامل متقدة في صدورهم .. لا تبطؤ حركتهم .. ولا يتوقف سعيهم .. غاب عنهم كل شيء ؛ إلا الله ..

      فمن غاب عنه تاه .. !!
      ومالت به نفسه .. !!
      وبقي مع ذكرياته .. واوجاعه .. !!
      بقي مع كل زائل وفاني .. !!
      وغفل عن الحيّ الباقي ♡

      وكلما خلا بنفسه ضاق به الحال
      وما أن يذكر ربه يتجلى عليه الواسع

      اللهُ اللهُ رَبِّي ، لَا شريكَ لَه
      تخرجك من دائرة نفسك
      وتدخلك في حصن ربك

      تخرجك من انتظار استعادة الصحة والعافية والفرج والفرح الى استقبال انوار الله ♡

      (وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۘ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)[سورة القصص 88]

      (وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ)[سورة يونس 106]

      (الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ)[سورة آل عمران 172]

      اللهم اجعل أنفاسنا في أنفاس حبيبك :
      اللهُ اللهُ رَبِّي ، لَا شريكَ لَه

      طيب الله خاطركم
      وجبر كسركم .. آمين

      هذا .. والله اعلم

      # قطرة ندى

      حذف
    5. [ اللهُ رَبِّي ، لَا شريكَ لَهُ ]

      " يا بن آدم تفرغ لعبادتي "

      (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا)

      (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ)
      (وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَبْ)

      بقدر ما تفرّغ لله قلبك
      فإن مدد الله ينتظرك
      صبراً وثباتاً ونصراً

      # قطرة ندى

      حذف
    6. [ اللهُ رَبِّي ، لَا شريكَ لَهُ ]

      فإذا ما قلت : اللهُ .. يخاطبني قوله :
      (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ )..
      حضرة ألوهية ♡

      وإذا ما قلت : رَبِّي .. يخاطبني قوله :
      ( رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ)
      ( رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ )
      ( رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ )
      حضرة ربوبية ♡

      واذا ما قلت : لَا شريكَ لَهُ ؛ يخاطبني قوله :
      " منْ علمَ أنِّي ذُو قدرةٍ على مغفرةِ الذنوبِ غفرتُ لهُ ولا أبالِي ، ما لمْ يشركْ بِي شيئًا " ..... فيطهرني ويجلسني في حضرته القدسية العلية ♡

      # قطرة ندى

      حذف
    7.  وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51)  القلم

      يزلقونك : أي ينظرون إليك بأعينهم كأنهم يريدون أن يروا فيك مكروها يحدث لك حقدا وغلا من أنفسهم...
      ( كأنهم يصيبون بأعينهم)..!!

      (ان الله تجاوز لي عن أمتي ما وسوست به صدورها، ما لم تعمل أو تكلم)

      خالد: ان ( النفس أو العين) يرتبط كلاهما بالحسد... أي سواء يخرج هذا الحسد من نفس ضامرة أو عين ظاهرة... والله أعلم

      (ان نزل بأحد منكم هم أو غم أو كرب أو سقم أو لأواء أو بلاء فليقل الله ربي لا أشرك به شيئا) ٣ مرات

      لأواء: ضيق في المعيشة

      حذف
  2. الله الله ربى... ولا أشرك به شيئا
    جزاك الله خيرا استاذنا الكريم
    وجعلك من العارفين المقربين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. اللهم اشفنا وعافنا من شر كل ذي شر ظاهرا وباطنا ببركة القرءان وببركة دعاء النبي الأمي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ..
    يا شافي يا عافي يا هادي يا الله ..

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. رفع الله قدرك وزادك نور لبصيرتك ونفنا الله بعلمك
    جميل هذا الذكر الله الله ربي لا أشرك به شيئا.....
    وايضا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو عِنْدَ الْكَرْبِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ "

    إخلاص... يقين...توكل
    #الملثم

    ردحذف
  6. بارك الله جهودك استاذنا وجزاك الله خير الجزاء... شيخي واستاذي نعاني من الحسد من طرف الأقارب ولازالت تحل بنا الاوجاع والأمراض وفي الأطفال وفي المال وأحيانا في المنزل. كيف يحسد الشخص هل بنظره العين؟ وماهي التحصينات القرانيه او من السنه؟ وهل توجد طريقه مع الادعيه والقرآن والتلاوه تضاف مثلا تبخير بحبه البركه او مسح المنزل بالملح والاستحمام به؟ وهل الملح يفيد لبعض الأمراض الروحيه كما هوه متعارف عليه معنا؟ وماذا يعني صوت الفرقعات الخفيفه على زوايا الغرف هل يدل على وجود الشياطين؟ وجزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
    الردود
    1. اخي سليم :
      - لن تستطيع تحديد نوع الاصابه في الغالب .. ولكن انت تتبع غالب الظن في انه ممكن يكون حسد .. وتستخدم الرقية في العلاج مثل رقية سورة الفلق ..

      - ولا يوجد شيء اسمه تحصين بمعنى دوام الحماية .. وإلا فكيف سيتم الابتلاء ..؟!! .. وانما التحصين يخفف وطأه الاصابة وتجد اللطف في القدر مصاحب لك .. من خلال كرامة الذكر

      - عاوز تبخر بالحبة السوداء او تمسح الأرض بماء وملح .. فلا مانع .. ولكن لن تصل لشيء .. !!

      - الفرقعات .. لا معنى لها الا وجود عامر بيت .. ولكن ما الذي يجعله يضايقكم ؟
      عموما اقرأ انذار عامر البيت وهذا هو :

      استخدم هذا الإنذار جيدا : وأنت واقف في منتصف المنزل فى الصالة .. وقل بكل عزم وقوة وحزم :

      " يا عامر البيت . أُحَرِّج عليكم بالله واليوم الآخر . وأَنْشُدُكُم بالعهدِ الذي أخذه عليكم نوح عليه السلام ..
      وبالعهد الذي أخذه عليكم سليمان عليه السلام . أن لا تظهروا لنا ولا تؤذونا "

      يقرأ ثلاث مرات بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب .. لمدة أسبوع .. بصوت مسموع وقوي جدا ..
      ..ويتم القراءة في صالة المنزل .. أو في غرفتك

      تحياتي لك

      حذف
  7. الرب أعلم
    ......................

    1) كيف يحسد الشخص هل بنظرة العين ؟

    الجواب : ( نظرة العين ) لاتسمى حسد ، بل تسمى ( عين ، معيون ، منظور )

    الحسد = يكون من ( نفس باطنية ) = شحنة وطاقة وموجة كهرومغناطيسية تصدر وتنبعث من داخل ( النفس + الصدر + الأحشاء الداخلية بالذات الصدر والرئة والقصبة الهوائية والبطن والدماغ )

    تصدر من الشخص ( الحاقد ، الحاسد ، الخسيس ، الخبيث ، الكريه ، البغيض ، اللئيم )

    نفسه = خسيسة يخرج من صدره وأحشائه الباطنية ( الصدر والقصبة الهوائية ) = نَفَس

    النَفَس = أشعة ألفا وبيتا وجاما

    ويصدر زي ( البلوتوث ) من صدره وقصبته الهوائية إلى الشخص المستهدف.

    فيروس خسيس ( بلوتوث خبيث يخرج من جسمه إلى الشخص المستهدف )
    ...................................................................

    2) الامراض الروحية + الأمراض الروحانية ، ماهو الفرق بينهما يا مجد ؟

    طيب
    بالصلاة على النبي
    الأمراض الروحية = الكذب ، البغض ، اللف والدوران ، البخل ، الأذية ، الطمع ، الاحتكار وو.....
    ...
    الأمراض الروحانية = السحر + المس + العين + الحسد + الاسقاط والريكي ووو...
    ........................

    والرب أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. مصطلح ( منظور )

      في مصر يقولون : فلان منظور = معيون = أصابته عين.

      لكن

      باليمن العكس

      أقصد باليمن كلمة ( منظور لها 2 معاني ) معنى سلبي + معنى إيجابي

      1 - منظور = معيون أصابته عين
      2 - منظور = نظر إاليه شخص صالح ولي صالح نظرة بركة وخير ومدد وترقية .

      ...

      والرب أعلم

      حذف
    2. البعض ميصدقش أن الانسان الصالح نظرته ( منعشة وممدوة وبركة وطيبة )
      = تغذي وتمد بشحنة ايجابية ( positive power )
      >>

      طيب

      الخواجات الأوروبيين = يقولون :
      أن السلحفاة تغذي أولادها بالعين بالنظر !!

      ونحن نصدق الخواجات

      لكن
      لمن السلف الصالح يقولون : أن الصالحين نظرتهم بركة وتمد بنور وبلوتوث ايجابي يربي + يرقي
      نتشكك ولانصدق

      ..

      نسأل الله العفو والعافية

      حذف
  8. طيب

    1) كيف الجن يحسد الأنس ؟

    2) هل الأنس يحسد الجن ؟

    3) هل الجن يحسد الجن ؟

    4) هل المعالج الأنسي الصالح يستطيع معالجة ( الجني .المعيون أو المحسود.) من قبل بلدياتهم من عالم الجن ؟
    ...................

    طيب

    الأنسي قد يحسد أنسي
    لكن

    هل يستطيع الأنسي حسد الجمادات ؟
    ماذا تقصد يامجد ؟
    أقصد هل يستطيع حسد
    السيارات + البيوت + الساعات + الاشياء الحلوة زي الكمبيوترات او الثلاجات او اي شيء ؟
    ...

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      مستقبل بأذن الرب الكريم
      أيه الفرق بين :

      1) الحسد والعين ؟
      2) الحسد والغبطة ؟
      ...........................

      ماهي العين ؟

      عرف عين المعيان ؟
      ........................

      حذف
  9. طيب

    الحسد

    العين

    النفس
    ...........................

    الأمراض الروحية

    الأمراض الروحانية
    ............................

    = مصطلحات متشابهة
    لكن
    بينها فرق

    ردحذف
  10. الله الله ربي لا أشرك به شيئا

    ردحذف
  11. *ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻈﺮ ﻓﺎﺟﻊ ﺃﺭﺍﻩ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎن*

    يقول د.ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺍﺗﺐ ﺍﻟﻨﺎﺑﻠﺴﻲ :

    ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻈﺮ ﻓﺎﺟﻊ ﺃﺭﺍﻩ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ؛ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ، ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﻭﻳﻨﺼﺮﻑ . ﻣﻨﻈﺮ ﻓﺎﺟﻊ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﺩﺩﺕ ﺃﻥ ﺍﻗﻮﻡ ﻓأﻣﺴﻜﻬﻢ ﻣﻦ أﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻭﺍﺣﺪﺍ، ﻛﻤﻦ ﻳﻨﻘﺬ ﻣﻦ ﻳﻮﺷﻚ ﻳﺴﻘﻂ ﻓﻲ ﺣﻔﺮﺓ !

    ﺳﺒﺐ ﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﺍلاﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ : أﻧﻬﻢ إﻥ ﺻﻠﻮﺍ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ، ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻬﻢ أﻥ ﻳﺼﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﻟﻬﻢ إﺫﺍ ﻗﺎﻣﻮﺍ آﺧﺮ ﺍﻟﻠﻴﻞ . ﻭﻫﻢ ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ ﻳﺤﺮﻣﻮﻥ أﻧﻔﺴﻬﻢ ﺃﺟﺮﺍ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﻤﺪﺭﻛﻴﻪ،
    ﺇﺫ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : " ﻣَﻦْ ﻗَﺎﻡَ ﻣَﻊَ ﺍﻹِﻣَﺎﻡِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻨْﺼَﺮِﻑَ ﻛُﺘِﺐَ ﻟَﻪُ ﻗِﻴَﺎﻡُ ﻟَﻴْﻠَﺔٍ "

    ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻌﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻔﻀﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ : ﺑﺄﺟﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺠﺮ، ﻟﻤﻦ ﺻﻠﻰ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ " ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺼﺮﻑ " ، ﺃﻱ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺻﻼﺗﻪ ﻛﺎﻣلةﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ، ﺳﻮﺍﺀ ﺻﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ 11 ، أﻭ 23 ، أﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ .

    ﻓﺄﻧﺖ ﻟﻮ ﺗﺮﻛﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﺧﺴﺮﺕ ﻓﺮﺻﺔ ﻛﺴﺐ أﺟﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻛﻠﻬﺎ، ﻟﻈﻨﻚ أﻧﻚ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻚ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ أﻭ أﺭﺑﻊ ﺑﻌﺪﻫﺎ؟ ! ﻓﺄﻱ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻫﺬﻩ؟ ! ﻭﺃﻱ ﺧﺴﺎﺭﺓ؟ !!

    ﻭﻟﻮ أﻧﻚ ﺻﻠﻴﺖ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭأﻭﺗﺮﺕ، ﺛﻢ ﺟﺪّ ﻟﻚ ﻧﺸﺎﻁ ﺑﻌﺪﻫﺎ، ﻓﺼﻞّ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ، ﺻﻞ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ ! ﻟﻜﻦ ﺗﺼﻠﻲ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ، ﻭﻻ ﺗﻮﺗﺮ ﻣﺮﺓ أﺧﺮﻯ .

    ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻣﺎ ﻭﺩﺩﺕ أﻥ ﻳﻨﻘﻞ ﻋﻨﻲ ﻣﻨﺸﻮﺭ ﻛﻤﺎ ﻭﺩﺩﺕ ﺍﻥ ﻳﻨﺘﺸﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺭ ﻭﻳﺸﻴﻊ، ﻟﻜﺜﺮﺓ ﻣﺎ أﺭﻯ ﻣﻦ إﺧﻮﺍﻧﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻳﺆﺫﻱ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻳﺤﺮﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺟﺮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﺃﺟﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ : ﺑﺮﻛﻌﺔ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺗﻔﻮﺗﻪ، ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺧﺎﻃﺌﺔ ﺗﻌﻠﻤﻬﺎ في الصغر .

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صحيح اختي قطر هده الضاهرة منتشرة كتيرا حتى في بلادنا الجزائر لكن سؤصل هده المعلومة الصحيحة بادن الله ربي يحفضك ويعنك على طاعته امين

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. اهلا بك اخي / اختي بلسم في مدونتنا .. ولك بمثل دعواتك الطيبة .. ووفقك الله وجعلك مفتاحا للخير مغلاقا للشر .. ومن اهل قول حبيبه " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " آمين

      حذف
  13. قصة وعبرة​
    ​كان عبد الله بن المبارك رجلا صالحا وفي العام الذي أراد فيه الحج.. خرج ليلة ليودع أصحابه قبل سفره.. وفي الطريق وجد منظراً ارتعدت له أوصاله. واهتزت له أعصابه!!.​
    ​وجد سيدة في الظلام تنحني على كومة أوساخ وتلتقط منها دجاجة ميتة..تضعها تحت ذراعها.. وتنطلق في الخفاء.. فنادى عليها وقال لها: ماذا تفعلين يا أمة الله ؟​
    ​فقالت له : يا عبد الله – اترك الخلق للخالق فلله تعالى في خلقه شؤون ، فقال لها ابن المبارك : ناشدتك الله أن تخبريني بأمرك ..​
    ​فقالت المرأة له : أما وقد أقسمت عليّ بالله .. فلأخبرنَّك .​
    ​فأجابته دموعها قبل كلماتها : إن الله قد أحل لنا الميتة .. أنا أرملة فقيرة وأم لأربع بنات غيب راعيهم الموت واشتدت بنا الحال ونفد مني المال وطرقت أبواب الناس فلم أجد للناس قلوبا رحيمة فخرجت ألتمس عشاء لبناتي اللاتي أحرق لهيب الجوع أكبادهن فرزقني الله هذه الميتة .. أفمجادلني أنت فيها ؟​
    ​وهنا تفيض عينا ابن المبارك من الدمع وقال لها: خذي هذه الأمانة وأعطاها المال كله الذي كان ينوي به الحج .. وأخذتها أم اليتامى ، ورجعت شاكرة إلى بناتها وعاد ابن المبارك إلى بيته ، وخرج الحجاج من بلده فأدوا فريضة الحج ، ثم عادوا، وكلهم شكر لعبد الله ابن المبارك على الخدمات التي قدمها لهم في الحج .​
    ​يقولون : رحمك الله يا ابن المبارك ما جلسنا مجلسا إلا أعطيتنا مما أعطاك الله من العلم ولا رأينا خيرا منك في تعبدك لربك في الحج هذا العام .​
    ​فعجب ابن المبارك من قولهم ،، واحتار في أمره وأمرهم، فهو لم يفارق البلد ، ولكنه لا يريد أن يفصح عن سره .​
    ​وفي المنام يرى رجلا يشرق النور من وجهه يقول له : السلام عليك يا عبدالله ألست تدري من أنا ؟​
    ​أنا محمد رسول الله أنا حبيبك في الدنيا وشفيعك في الآخرة جزاك الله عن أمتي خيرا .​
    ​يا عبد الله بن المبارك ، لقد أكرمك الله كما أكرمت أم اليتامى .. وسترك كما سترت اليتامى أن الله – سبحانه وتعالى – خلق ملكاً على صورتك .. كان ينتقل مع أهل بلدتك في مناسك الحج .. وإن الله تعالى كتب لكل حاج ثواب حجة وكتب لك أنت ثواب سبعين حجة .​
    ​فيا من تتباهون بكثرة الحج و العمرة و الطواف بالكعبة طوفوا حول الفقراء حتماً ستجدون الله عندهم .​
    ​أين نحن من هولاء الذين يأثرون الآخرة عن الحياة الدنيا

    ردحذف
    الردود
    1. اللحظات الاولى في الجنة ...
      حين نرى الأنهار والقصور و الثمار والخيام والذهب واللؤلؤ والحرير.
      حين نلتقي بأحبة ماتوا منذ زمن وغابوا عن أعيننا
      حين يلتقي الابن البار بأمّه، والشيخ الفان بابنته
      والوالدان بإبنهما الذي مات صغيرا وودع لهما الحياة
      حين نرى المريض شُفي، و المهموم سُعد، والشيخ عاد شاباً، والعجوز رجعت فاتنة، حين نلتقي بالانبياء ونسلم على الصحابة ونتعرف على علماء الامة ونشاهد مجاهديها ونرى شهداءها و نبصر الملائكة بأعيننا
      حين نرى الله كرؤية البدر ليس بيننا و بينه حجاب.
      كيف ستكون أول لحظة وأول ليلة وأول صباح في الجنة وقد انتهى العمل والتكليف وفرغ الناس من الحساب و اختفت الهالات السوداء و غادرنا عالم النفاق و الشرور والحروب والكراهية واختفاء الشيب ووهن العظم وضيق الصدر والأدوية والأجهزة والمهدئات
      كيف ستكون لحظة رؤية الله سبحانه وتعالى وهو يقول:
      (قد رضيت عليكم فلا أسخط عليكم أبدا)
      فيارب اجعلنا من اهل الجنة

      حذف
  14. السلام عليكم يا أستاذ خالد و رحمة الله تعالى وبركاته، رمضان مبارك كريم أدخله الله علينا بالمغفرة و التواب و العتق من النار.
    كنت قد أخبرتني يا أستاذ خالد أن أبدأ رقية المعوذتين و أن أخبرك بما يقع لي...
    من الأعراض التي أحسست بها:
    -ألم شديد في أسفل ظهري...فلا أقوى على النهوض من جلوسي بسهولة...و كان قد خفّ قليلا من فترة لكنه زاد مع السماع و مستمر إلى الآن...فأنا أنهض من جلوسي بصعوبة و خصوصاً بعد الذكر دبر الصلاة و بعد تلاوة القرآن...وقد كنت أجريت حجامة في ذلك الموضع مرتين...فخفّ الألم بعدها لكنه سرعان ما يعود مع الرقية...
    -ثقل في كافة جسدي و خصوصاً في رجلي اليسرى و ألم في ساقي الأيسر انصرف بعدما وضعت يدي مكانه و قرأت آية الكرسي لعدة مرات...وفي بعض المرات أحس بحركة في ساقي لدقائق و تختفي...
    -ضيق في صدري من الجانب الأيسر و ألم يشبه الضغط القوي و لكن لثواني فقط...ويخف بتلاوة القرآن و الذكر بعد الرقية...
    -ثقل في يديّ ونبض في السبابة اليمنى...
    -نبض بين عيني ليس بألم و لكنه كالثقل كأن الدم اجتمع...
    -ألم خفيف في المعدة يذهب بعد وضع يدي اليمنى و قراءة آية الكرسي...ولكني لاحظت أنه يستمر معي طوال اليوم خصوصاً عند الصيام...
    -وقد أحسست بتنميل في قدمي اليسرى خصوصاً و أستشعرت خروج ريح من بين أصابعي...
    -ثقل تحت عيني اليسرى و يظهر أحياناً في الصلاة أيضاً...
    -استمعت للرقية بعد أذان العشاء...وصليت العشاء و بعد استيقاظي من النوم شعرت بألم في رجلي اليمنى من أسفل ظهري إلى القدم...استمر لبضع ساعات و اختفى...
    -وعلاقتي مع زوجي مثوثرة جداً...خصوصاً مع دخول رمضان...فكلامنا قليل يكاد يكون منعدم...
    وقد لاحظت يا أخ خالد أني إذا شردت قليلا بلا ذكر أو عمل...أحس بخواطر غريبة لا أعرف مصدرها و لا تشبهني إطلاقاً...فأبدأ بالإستغفار و الإستعاذة من الشيطان الرجيم...
    -بالإضافة إلى أني أصبحت أحلم أحلام ليست بالمزعجة صراحة خصوصاً عند نومي على وضوء و بعد أذكار النوم ولكن لا أهتم بها كما تفضلت و نصحتني...
    المرجو منك يا أستاذ خالد أن تفيدني جزاك الله خيرا و جعله الله لك في ميزان حسناتك ...

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة :
      هذه ليست بأعراض روحانية في غالبها .. وإنما أعراض نفسية نتيجة ضغوط واضطرابات نفسية ..
      ولا يوجد في الاعراض ما يشير الى مس روحاني سوى بالوسوسة ..!!
      وعليكي ان تحلي الضغوط النفسية التي تعيشي فيها .. لأنه قد تظهر آلام عضوية بعد فترة في مناطق متفرقه من الجسم .. فانتبهي لحالك ..

      - واعتقد ان سبب تدهور حالتك هي علاقتك بالزوج .. فحاولوا تظهروا ما يضايقكم من بعض وتصلحوا منه قدر المستطاع ..

      - وعلى صعيد آخر .. انتي لم تخبريني ماذا حدث بعد ان سمع الزوج للملف ؟

      - أما عن ماذا عليكي فعله غهو الاتي :
      1- قراءة سورة الفاتحة سبع مرات ، والفلق خمس مرات ، والناس ست مرات على الماء .. وشرب هذا الماء طوال فترة الليل من المغرب وحتى الفجر .. وكرر القراءة يوميا لو استطعتي او كل يومين
      2- حاولي تحافظي على قراءة سورة التوبة .. حتى تحافظي على استقرارك النفسي
      3- سمع رقية المعوذتين لمدة اسبوع لانقطاع الخواطر الغير طيبة .. صباحا ومساءا ..
      ************************
      4- أذكركما (كزوج وزوجه) بأن العلاقة الحميمة من أهم العلاجات النفسية والروحانية .. (وهذا أمر يغفل عنه الأأزواج) .. حتى وإن كانت بدون رغبة ..!!
      *********************
      بالتوفيق .. إن شاء الله ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم يا أستاذ خالد و رحمة الله تعالى و بركاته
      جزاك الله خيراً و بارك فيك...زوجي لم يسمع الرقية بعدلذلك لم أبعث لك الأعراض... فيما يخص الماء...فقد قرأت بالأمس الفاتحة سبع مرات و الفلق خمس و الناس ست مرات و شربت منه من المغرب إلى الفجر...فالحمد لله الذي وفقني لذلك و جعل لي فيه الشفاء و جزاك خيراً كثيراً و بركة...
      كانت لي استشارة يا أستاذ خالد...هل لي أن أسمع الرقية و ابني ذو الثلاث سنوات بجانبي جالس أو يلعب...لا تأثير عليه؟ وهل لي أن أسمعها في المكتب بدون إزالة حذائي؟ وهل لي أن أسمعها و أنا حائض ؟ كما أني أستمع لسورة التوبة بعد صلاة الشروق في الصباح بالهاتف...هل لي ذلك؟ أستسمح منك على أسئلتي الكثيرة...جعل الله نصائحك لي في ميزان حسناتك...
      كما أني يا أستاذ خالد ... منذ تقريبا أسبوع لساني و قلبي لا ينقطعان عن قراءة سورة النور...من “الله نور السماوات إلى الأرض...إلى والله يرزق من يشاء بغير حساب” فأجد نفسي أتلوها تقريباً طوال اليوم وفي نومي أيضاً...أعجبني الأمر كثيراً فأردت أن أخبرك به لعلها تدل على شيء أجهله...
      وفي المقابل عندما أنهض للصلاة النافلة و صلاة الصبح أتلوا ما تيسر من القرآن و أذكر الله إلى شروق الشمس...فأصلي ركعتين عسى الله أن يكتبها لي حجة و عمرة تامة ويثبتني و يوفقني لها ما حييت...و أخلد لنوم بعد ذلك لساعة تقريباً أسمع فيها سورة التوبة...لكن في هذه المرة يختلف الوضع...ففي مرتين حدث لي شيء غريب ...أحتلم و لا أكون متأكدة من ذلك و لا أجد ماء و لكني أغتسل مع ذلك قبل صلاة الضحى...وفي مرة حلمت نفسي أردد سورة الفتح مع أني لم أكن أعلم أني أحفظها...فبدأت أصلي بها منذ ذلك الحلم...
      أستسمح يا أستاذ خالد على كثرة أسئلتي مرة أخرى ...جزاك الله خيراً و جعلني و إياك من عتقائه من النار في هذا الشهر الكريم...

      حذف
    3. أختنا الفاضلة : فاطمة
      أشكرك على تفهمك الواعي لردي عليكي .. وقبولك له بصدر رحب بل وعملك به .. وإن شاء الله تجدي خيرا ونفعا بإذن الله تعالى ..

      - بخصوص أسئلتك :
      كلها الإجابة عليها : لا مانع من السماع في كل الأحوال التي ذكرتيها ..

      - بخصوص سورة النور :
      طالما الله قد فتح قلبك لقرائتها فلا تقطعيها .. واكتمي حالك عمن حولك ولا تخبري بذلك أحد من المقربين إليكي حتى لو امك ..!!

      - وأيضا لا تخبري حال عبادتك لأي إنسان مقرب منك مهما كان درجة قربه منك ..

      - والإحتلام لا علاقة له بالذكر ولا بالشيطان (غالبا) .. وإنما لأمور واحتياجات نفسية ..!!
      والغسل يكون عن نزول ماء .. ولكن لو احتلمتي ولم تجدي ماء نزل منك .. فلا غسل عليكي ..!!

      - ولا مانع من الانتفاع من رؤية أنتي رأيتيها خاصة بسورة أو ايه .. ان تقومي وتردديها وتتقربي بها إلى الله ..

      - تنبيه : لا تبحثي عن سبب حبك للآية الفرنية او السورة الفلانية .. لأن هذا مدخل عظيم للشيطان في النفس .. وسبب إضلال ناس كثيرة من بعض الرقاة والروحانيين ..!! حيث يزينون للنفس أن معه خدمة وأنوار وما شابه .. (ولو صدق المؤمن كلامهم .. فقد ذهب إلى بواة الشيطان .. ) ..!!

      - فيكفيكي أن تحمدي الله أن رزقك حب الايه او السورة او الاسم لمناجاته .. دون البحث عن لماذا هذه الاية او الاسم او السورة .. لأن هذا شيء لا يعنيكي ولا يخصك ولا يهمك .. بل ما يعنيكي هو الانتفاع بالعمل مع الله ..!! مش كده ولا إيه ؟!!

      تحياتي لك

      حذف
    4. شكراً لك يا أستاذي الفاضل على توضيحك...بارك الله فيك ولك...نعم بالفعل يا أستاذ خالد فذلك لا يعنيني...الحمد لله وحده الذي وفقني للذكر وللتلاوة وهذا من فضله العظيم...ولن يكون في ذلك إلاّ الخير بإذنه تعالى ما دمت لا أرجو إلاّ رضاه و التقرب إليه...عسى أن يصرف عني وساوس الشياطين و يقيني شر نفسي و يهديني إلى صراطه المستقيم...و يثبث قلبي على دينه و يوفقني لما يحب و يرضى...ويهدينا أجمعين و يرزقنا الثبات و البركة ويشرح صدورنا للإيمان و يجعلنا من عتقائه من النار في هذا الشهر الكريم...آمين يا رب

      حذف
    5. السلام عليكم يا أستاذ خالد...قرأت مقالك حول دعاء الإستخارة و الإستشارة في قسم العلاج بالقرآن والسنة أكثر من مرة و عملت به و اتبعته أيضاً...فطريقتك في تبسيط الأمور و شرحها لا تترك مجال للشك بل تجيب على كل الأسئلة التى تروج في أذهاننا...جزاك الله خيراً ووفقك لما يحب و يرضى.. أسئلتي لك يا أستاذ خالد هم كالتالي:
      هناك أمرين أريد استخارة الله فيهما، الأول بخصوص الحجاب...فأنا كنت أريد أن أرتدي الحجاب في سن السادسة عشر من عمري و منعتني منه أمي...غفر الله لي و لها...كنت مصرّة عليه لكنها جاهدتني في الأمر فتركته من أجلها ...و ما إن أتمتت دراستي تزوجت...و الآن زوجي من يعارض الأمر...بالنسبة له فلباس المرأة للباس محترم بدون تبرج يكفي و لا يعتبر شعر المرأة عورة (هذا رأيه)...و أنا أخالفه الرأي تماماً...فأنا أريد ارتداء الحجاب بقلبي وليس بعقلي...فقلبي يميل له...حاولت مناقشة الأمر معه كثيراً فيقول لي أني حرة في ارتدائه و لكن نظرته لي و تعامله معي قد يتغير بعدها...ويقول أني أرتديه تقليداً وليس اقتناعاً و أن العقلية الذكورية للرجال من أقرت هذا اللباس الذي لا علاقة له بعفة المرأة وحياءها...هداه الله و غفر لي وله...المشكل يا أخ خالد أني أستحي أن أستخير الله في هذا الأمر...فأدعوا دعاء الإستخارة في سجودتي و أنا أقول في نفسي كيف أستخير الله في شيء فرضه...علي أن أتبع أمره و لو كلفني الأمر طلاقي...أرجوا منكان يا أستاذ خالد أن تنفعني بما أنعم الله عليك به من علم في هذا...جزاك الله خيراً...
      أما الأمر الثاني فهو كما سبقت أن أشرت إليك يا أستاذ خالد...عن الشخص الذي آذاني كثيراً بمعاملته القاسية لي و أشك ولا أريد أن أقول أوقن أنه من دخل بيتي و أرادي تشتيت شملي بأعماله و سحره...وقد تفضلت و نصحتني أن أتوجه لله ب”حسبنا الله و نعم الوكيل” ...لكن هذا الشخص يا أخ خالد من أقرب الناس إليّ كما سبقت ووضحت...أستحي أن أدعوا عليه في قرارة نفسي رغم أنه طلمني بأفعاله ومعاملاته...وأنا منذ أن طردني لم أزره ما يزيد عن شهرين...وهذا الأمر يحز في خاطري كثيراً...وأخاف من عقاب الله...فتوجهت إليه بالإتستخارة و فوضت أمري إليه فأنا لا أرجو إلا رضاه ...ولكني عند زيارتي له لم أجده...وأنا أعلم أنه قد يكون لي في زيارتي له أذى...فعندما كنت أذهب إليه و أخبره أني قادمة...كان يعد الطعام و يصر على أن آكل منه...و أشم رائحة بخور غريب عند دخول بيته...ولكن قلت في نفسي لا بأس فأنا فوضت أمري لله وتوكلت على قوله تعالى “قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا و على الله فليتوكل المتوكلون”...لكن بعد الإستخارة و بعد زيارتي له في و عدم إيجاده رغم أني انتظرته...قلت لربما الله بكرمه و فضله و رحمته التي وسعت كل شيء...لا يرى في زيارتي له خير...وأني أكتفي بالدعاء له من باب البر به مع صدق النية مع الله تبارك و تعالى...المرجوا منك يا أستاذ خالد أن تفيدني في الأمر...فإني تائهة أرجو من الله الهداية و السداد...
      تحياتي لك يا أستاذ خالد، أعانك الله وزادك من علمه وفضله

      حذف
    6. لأخت الفاضلة / فاطمة الزهراء

      عارف أن سؤال حضرتك موجه للأستاذ خالد حفظه الله وحرسه
      ..

      بالنسبة للجزء الثاني من سؤالك ( بخصوص زيارة القريب الذي تتوقعين منه الأذى )

      =

      المثل يقول :

      1 - أبعد عن الشر وغني له

      2 - الباب اللي يجيلك منه الريح = سده وأستريح

      3 - لمن نكون بالسيارة بالطرقات أحيانا تمر بالقرب منا ( ناقلة نفط ) ومسجل عليها أبعد عن الناقلة مئة قدم !!

      لذالك أبعدي بعيد من الناس الذين يحبون الأذى = حتى لاتتضرري منهم.
      ..

      والأستخارة = أعطت لك أشارة من ربنا بأن تبعدي عنه
      لأنه
      كان غير متواجد بمنزله......
      .........

      لذالك
      أبعدي أبعدي أبعدي
      ......................

      طيب
      أنا عارف أن ضميرك يُنبك = تقولي بنفسك أن مقصرة بزيارة الأهل والأرحام = لازم أزور أقربائي
      ..

      أنا أقول لك : زوري الطيبين وأجبري بخاطرهم

      وأبعدي من الشر وأهله
      أبعدي من الشر وأهله
      أبعدي من الشهر وأهله
      ....

      أطمني أطمني أطمني = ربنا عالم بالنيات وبالنفوس وبالقلوب

      = ربنا لن يعاقبك لن يعاقبك لن يعاقبك ، لانك لم تزوري ( القريب ، الذي تظنين أنه مؤذي )

      ربنا عالم بالنيات
      ( بقدر نيتك تكن عطيتك )

      حذف
    7. 1- الفرض لا يوجد استخارة عليه ..
      والزوج ليس له الحق أن يمنعك من الحجاب .. وغريب أن يرفض رجل أن يرى زوجته مهتمه بدينها ؟!!
      أما عن كونه يظن أنه ليس فرض .. وقد اتبع أهل المزاج والهوى .. فهذا شأنه .. !
      - ولكن خدوا بالكم من العلاقة الحميمية واهتموا بها ..!! فهي تذيب اي خلافات بين الأزواج !!

      2- للمعلومية (حسبنا الله ونعم الوكيل) ليست دعاء على أحد ..!! وإنما تفويض إلى الله أقول فيه لله : يارب قد جعلتك وكيلي في أن تحفظني من شر كل ذي شر .. وتيسر لي كل عسير .. وتفرج عني كل ضيق .. وهكذا ..
      وصلة الرحم ممكن ولو بالتليفون وليس بالضرورة الذهاب اليه .. ولو دخل القلب شك من ناحيته في فعل أمور لكي .. فلا تذهبي إليه ، ولا تأكلي من اي طعام او شراب يأتي به لك في منزلك .. وأحسني السلام عليه وأحسني ضيافته لو قدم إليكي ..

      تحياتي لك

      حذف
    8. شكراً يا أخ ماجد على الإجابة كلامك صحيح لكنه قد لا ينفع في حالتي...المرجوا منك الإطلاع على جوابي للأستاذ خالد لمزيد من التوضيح...جزاك الله خيرا و جعلني و إياك من عتقائه من النار في هذا الشهر الكريم....

      حذف
    9. بصي يا فاطمة ..
      بعدك عن أمك ليس فيه عصيان .. طالما توديها في التليفون .. أما كونها لا ترد عليكي فهذه مشكلتها النفسية وليست مشكلتك أنتي !!
      ولا مانع من زيارتها مفاجأة دون سابق موعد .. حتى لا تتهيأ بتحضير شيء .. يعنى لا تذهبي في موعد تم تحديده سابقا ..!!

      - أما عن ابتعاد والدتك عنك بعد بداية استخدامك للعلاج .. وتجنبها ليكي .. فهذا له معنى عندي .. وهو أن الأمور انقلبت عليها بسببك ..
      لأن الذي يتواصل مع الله .. فقد استحق نزول كرامة قوله تعالى (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) !!
      وباللغة الروحانية : يتم قلب السحر على الساحر ..
      وبعبارة أسهل : يبدأ الجن في ضربها .. بل وفعل ما هو اكبر من ذلك ..!! عقابا من الله ..

      - ولا تفارقي (حسبنا الله ونعم الوكيل) .. دائما كرريها في كل وقت ..

      - ومما سبق من قصتك يتبين وجود آلام نفسية قد أثرت عليكي أكثر من اي شيء روحاني كما كان ظني من البداية .. لأنك الحمد لله بخير روحانيا ..
      وان شاء الله الفترة القادمة تتحسن الامور اكثر واكثر .. فاطمني ..

      - ملحوظة قد حذفت التعليق الخاص بشرح قصتك .. حفاظا على خصوصيتك ..
      تحياتي لك

      حذف
    10. بارك الله فيك يا أستاذ خالد...كنت أعلم منذ البداية و في قرارة نفسي أن الله لم يرشدني إلى مدونتك و إليك بمحض صدفة بل لكي يجعلك سبباً في فهم و إدراك و استيعاب أمور كثيرة كنت أجهلها و يضيق بها صدري...فتفويض أموري لله عز و جل البصير بأمور عباده لا يمكن إلا و أن يعطي ثماره...فهو الذي يجيب دعوة المضطر إذا دعاه و يكشف الضر...سبحانه ما أكرمه....
      فأنت يا أستاذ خالد من القلائل الذين نصحوني كما لو أنهم مكاني و يعيشون نفس ظروفي...فالباقي غفر لي و لهم...لا يهمهم سوى أنها أمي و عليّ طاعتها في كل الأمور...ولو على حساب حياتي و زواجي بل و ديني...
      قال الله سبحانه و تعالى”وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ” ...فالدعاء لها بالهداية و المغفرة و زيارتها بدون سابق علم أو الإتصال بها بالهاتف كلهم معروف أطبق بهم أمر الله دون أن أرمي بنفسي إلى تهلكة...فأرضي ربي و يطمئن قلبي...
      جزاك الله خيراً يا أستاذ خالد وبارك الله فيك ورزقك الثبات و السداد وأيدك ونصرك وزادك من علمه... شكراً جزيلا على طيبتك و نبلك باهتمامك بحذف التعليقات حفاظاً على خصوصية الموضوع...
      تحياتي لك أستاذي الفاضل

      حذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. يا اخوان عليكم بشرب الماء بكثرة من ساعة الإفطار الى وقت السحور
    اليوم أكثر من ٣ حالات في المستشفى فشل كلوي فجائي بسبب شرب العصائر وقلة شرب الماء ، وكثرة الإسراف في شرب التوت والعصير... لأن المياه الملونه تضر بالكلى.....
    عليكم بشرب الماء بكثرة بارك الله فيكم انشروها للفائدة.
    بلغوا أهل بيتكم وأولادكم.

    ✍د . عادل ‏العاصم
    ‏استشاري

    ردحذف
  17. جزاكم الله خيراً و رفع قدركم شيخنا الفاضل

    ردحذف
  18. أشهد أن لااله الا الله أستغفر الله

    ردحذف
  19. خبر عاجل


    تم وضع الدرس الصوتي عن القضاء والقدر
    ( حل مسألة القدر بالأسماء الحسنى . حكم . حكيم . حق . عدل / فهل أنت مؤمن )

    بقسم قناة اليوتيوب = بأعلى الصفحة
    ......
    صلو على النبي الشفيع

    ردحذف
    الردود
    1. مجد يقول :

      باقي المناجاة حق الامام الجيلاني
      التي مدتها دقيقة ونص
      ....................
      ربي إلى من أشكو حالتي وأنت العليم القادر ؟

      مش موجودة بيوتيوب المدونة !

      حذف
  20. بأترككم
    مع أنشودة بمدح سيدنا رسول الله

    من 6 دقائق للأخوة أبو شعر = فرقة شامية للأنشاد
    ......

    https://www.youtube.com/watch?v=mQK2cO_VZac

    ردحذف
  21. غير معرف21/5/19 4:57 ص

    السلام عليكم

    ردحذف
  22. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    أهلا و مرحبا أخى الفاضل عبد الغني

    ردحذف
  23. ١٠- [عن أبي سعيد الخدري:] قالَ النبيُّ ﷺ لأصْحابِهِ: أيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ ثُلُثَ القُرْآنِ في لَيْلَةٍ؟ فَشَقَّ ذلكَ عليهم وقالوا: أيُّنا يُطِيقُ ذلكَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ فقالَ: اللَّهُ الواحِدُ الصَّمَدُ ثُلُثُ القُرْآنِ.
    البخاري (٢٥٦ هـ)، صحيح البخاري ٥٠١٥ •
    موقع الباحث الحديثي

    ردحذف
  24. طيب انا كدا فهمت ان الرقية تصلح للمؤمن وغير المؤمن من خلال حديث الصخابي الذي رقى مقابل ( جُعل ) ..لكن الاثر النفسي والباطني للقرءان لا يفيد الا المؤمن ..صح كدا ؟؟
    يعني القرءان يرقي اي احد من اي مرض ظاهري سواء مؤمن او لا ..
    انما الاثر النفسي لا ينتفع به غير المؤمن ، وانما فقط المؤمنين ..

    ارجو تصحيح فهمي إن أخطأت استاذي .

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا هبه :
      الاثر القرآن يصلح مع الكافر (في علاج العضوي والنفسي والروحاني) ..

      - لكن انتبهي : فتأثير القرآن على الكافر بسبب النفس المؤمنة التي تقرأ عليه (فالقرآن ينفعل بعطاءه مع النفس المؤمنة) .. ولكن لم نسمع أن كافرا قرأ على نفسه قرآن وشفاه الله .. فهذا لم يحدث .. لأنه يستوجب إيمانا .. والكافر لا إيمان له .. فلن ينفعل معه القرآن بعطاءه ..!!

      - وإن صادف وحدث هذا أن الكافر وجد منفعة للقرآن حينما يقرأه .. فهذا إما لأن الله أراد له الهداية فجعل أمامه كرامة من القرآن .. وإما ان الله أراد أن يستدرجه ويثبت عليه الحجة لو ظل ثابتا على كفره ..

      ***************************
      - ولكن قد ينفعل القرآن بكرامته مع الكافر .. لو كان يبحث عن الإيمان الحق .. فهنا قد تصيبه العناية الإلهية بنفحة حق من كلام الله فيؤمن ..!! وهذه مسألة لا علاقة لها بالعلاجات .. وإنما بصدق طلب الحق سبحانه وتعالى ..

      والله أعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. تمام وضحت شكرا لك👍..
      يعني القرءان ينفعل حسب الراقي والمشترط فيه أن يكون مؤمنا صالحا، ولا ينفعل لو كان الراقي فاسدا او كافرا ..
      انما القرءان ككلام إلهي مقدس له تأثير على الجميع مهما كان المتلقي كلام اللع ..بشرط ان يكون القاريء مؤمنا ..

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف