الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة لا تلتفت عن الله - ما هو التوكل - درجات التوكل في القرآن الكريم - استعمال الظاهر والباطن في التوكل - لا يصح الإلتفات مع التوكل - ما هي التقوى - معاني التقوى في القرآن - منازل التقوى في القرآن - معنى "اتقوا وَآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ" - ما هو الإخلاص وابتغاء وجه الله .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 31 أغسطس 2018

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة لا تلتفت عن الله - ما هو التوكل - درجات التوكل في القرآن الكريم - استعمال الظاهر والباطن في التوكل - لا يصح الإلتفات مع التوكل - ما هي التقوى - معاني التقوى في القرآن - منازل التقوى في القرآن - معنى "اتقوا وَآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ" - ما هو الإخلاص وابتغاء وجه الله .

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثانية)
لا تلتفت .. عن الله
إذا أردت الوصول لرضوان الله
" الجزء الثالث "

* فهرس :
..:: الفصل الثالث ::..
:: من الصفات القلبية اللازمة لطالب طريق الله ::
1- ما هو التوكل ؟
2- درجات التوكل في القرآن الكريم ؟
3- استعمال الظاهر والباطن في التوكل ؟
4- لا يصح الإلتفات مع التوكل ؟
5- ما هي التقوى ؟
6- معاني التقوى في القرآن ؟
7- منازل التقوى في القرآن ؟
8- معنى قوله تعالى (إِذَا مَا اتقوا وَآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ ) ؟
9- ما هو الإخلاص وابتغاء وجه الله ؟
*****************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع فصل جديد نكمل فيه الصفات قلبية التي يحتاج إليها طالب الله بحق .. ولا غنى له عنها .. ولا يصح أن يلتفت عنها .. بل يجتهد في تحصيلها قدر استطاعته .. !!

* بسم الله .. توكلت على الله ..

*********************************
..:: الفصل الثالث ::..
******************************
..:: 4- التوكل ::..

4- التوكل : دليل على صدق التفويض في تدبير أمورك إلى الله .. يقول تعالى ( وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) الطلاق3 .. أي هو كافيه ما يهمه في حياته ..

* فإذا توكلت على الله في سعيك .. سائلا مولاك ذلك كما كان رسول الله يفعل ويقول .. ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) .. كان لك المعونة والمدد من الله حقا ..
وحسن العبادة يشمل "العبادات والمعاملات" .. لأنك تطلب معاملة الله وليس غيره .

* قال الشيخ الفيروز أبادي رحمه الله  (المتوفى: 817هـ):
التوكل : وهو يقال على وجهين:
يقال توكَّلت لفلان : بمعنى تولَّيت له . يقال: وكَّلته توكيلاً، فتوكَّل لي .
وتوكَّلت عليه : بمعنى اعتمدته .


* وقد أَمر الله تعالى بالتَّوكُّل فى خمسة عشر موضعاً من القرآن:
1- الأَوّل : إِن طلبتم النَّصر والفرج فتوكَّلوا علىّ : (إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ) آل عمران160 ، (وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) المائدة23 .

2- الثاني : إِذا أَعرضتَ عن أَعدائي فليكن رفيقك التَّوكُّل : (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً) النساء81 .

3- الثَّالث : إِذا أَعرض عنك الخلْقُ اعْتَمِدْ على التَّوكُّل : (فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ) التوبة129 .

4- الرابع : إِذا تُلِى القرآن عليك ، أَو تلوته ، فاستَنِدْ على التوكُّل : (وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وعلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) الأنفال2 .

5- الخامس : إِذا طلبت الصّلح والإِصلاح بين قومٍ لا تتوسّل إِلى ذلك إِلاَّ بالتَّوكُّل : (وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فاجنح لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى الله) الأنفال61 .

6- السّادس : إِذا وصلت قوافل القضاءِ استقبِلْها بالتَّوكُّل : (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) التوبة51 .

7- السّابع : إِذا نَصبتِ الأَعداءُ حِبالات المكر ادخُلْ أَنت في أَرض التوكُّل : (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ .. فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ ) يونس71.

8- الثامن : وإِذا عرفت أَنَّ مرجع الكلّ إِلينا ، وتقدير الكلّ منَّا ، وطِّنْ نفسك على فَرْش التوكُّل : (فاعبده وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ) هود123.

9- التاسع : إِذا علمت أَنى الواحدُ على الحقيقة ، فلا يكن اتِّكالك إِلاَّ علينا : (قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ) الرعد30 .

10- العاشر : إِذا عرفت أَنَّ هذه الهداية من عندي، لاقِها بالشُّكر، والتَّوكُّل : (وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ) إبراهيم12 .

11- الحادي عشر : إِذا خشِيت بأْس أَعداءِ الله، والشيطان الغدّار، لا تلتجئ إِلاَّ إِلى بابنا : (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) النحل99 .

12- الثاني عشر : إِن أَردتَ أَن أَكون أَنا وكيلك فى كلّ حال، فتمسّك بالتَّوكُّل في كلّ حالٍ : (وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً) النساء81 .

13- الثالث عشر : إِن أَردتَ أَن يكون الفردوس الأَعلى منزلك انزل في مقام التوكُّل : (الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) العنكبوت59 .

14- الرابع عشر : إِن شئت النزول محلّ المحبّة اقصد أَولاً طريق التوكُّل : (فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) آل عمران159 .

15- الخامس عشر : إِن أَردتَ أَن أَكونَ لكَ، وتكون لي ، فاستقرَّ على تَخْت التوكُّل : ( وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ) الطلاق3 ، (فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ) النمل79 ، (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ) الفرقان58 .
بصائر ذوي التمييز ج2 ص313-315

* قال الشيخ أبو بكر الكلاباذي رحمه الله (المتوفى: 380هـ) :
* أَصْلُ التَّوَكُّلِ السُّكُونُ عَلَى مَا سَبَقَ مِنْ قَضَاءِ اللَّهِ وَقَدَرِهِ، وَهُوَ أَنْ يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ ، وَمَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ ، وَإِذَا تَحَقَّقَ الْعَبْدُ بِذَلِكَ سَكَنَ مِنْهُ الِاضْطِرَابُ ، وَسَقَطَ عَنْهُ السُّكُونُ إِلَى الْأَبْوَابِ .

* وَمَنْ صَحَّ تَوَكُّلُهُ لَمْ يَلْتَفِتْ إِلَى فَوَاتِ حَظِّهِ، وَلَا إِلَى إِصَابَتِهِ، فَيَسْتَوِي فِيهِ الْأَمْرَانِ جَمِيعًا؛ لِأَنَّهُ إِنَّمَا تَوَكَّلَ عَلَى مَا سَبَقَ، وَسَكَنَ إِلَيْهِ، وَهُوَ لَا يَدْرِي مَاذَا قَضَى اللَّهُ تَعَالَى لَهُ .. فَوَاتُ حَظِّهِ، أَوْ إِصَابَتُهُ ..

* فَأَمَّا مَنْ تَوَكَّلَ لِتَحَرُّزٍ مِنْ فَوْتِ مَا عِنْدَهُ أَوْ نَيْلِ مَا لَيْسَ عِنْدَهُ .. فَلَيْسَ بِمُتَوَكِّلٍ عَلَى الْحَقِيقَةِ ..  
أَلَا يَرَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَوْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا رَزَقَ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا، وَتَرُوحُ بِطَانًا» ، وَمَعْلُومٌ أَنَّ الطَّيْرَ لَا تَوَكُّلَ لَهَا، وَلَكِنَّهَا لَا تَلْتَفِتُ إِلَى فَوَاتٍ أَوْ نَيْلٍ ، فَقَالَ: لَوْ كُنْتُمْ كَذَلِكَ غَيْرَ مُلْتَفِتِينَ إِلَى الْأَسْبَابِ وَلَا مُتَعَلِّقِينَ بِهَا ، وَلَا مُضْطَرِّينَ فِيمَا تُكِفِّلَ لَكُمْ مِنْ أَرْزَاقِكُمْ لَأَدْرَكْتُمْ مَا قُسِمَ لَكُمْ مِنْ غَيْرِ حَرْثٍ، وَلَا زَرْعٍ ، وَلَا تَكَلُّفٍ .
بحر الفوائد المشهور بمعاني الأخبار ص126 .. مختصرا .


* قلت ( خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام الكلاباذي ..
بالرغم من روعة كلام الإمام الكلاباذي .. إلا أجد نفسي تختلف معه في ختام كلامه حيث قال : ( لَأَدْرَكْتُمْ مَا قُسِمَ لَكُمْ مِنْ غَيْرِ حَرْثٍ، وَلَا زَرْعٍ ، وَلَا تَكَلُّفٍ) .. وسبب اختلافي معه هو :
1- لأن كلامه هذا أراه هو كلام مخالف لنص القرآن حيث يقول تعالى (فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) آلَ عِمْرَانَ159 .. والعزيمة تقتضي سعي وليس جلوس بالمنزل ..!!
2- وكذلك كلامه الأخير رحمه الله أيضا أراه مخالف لحديث التوكل الذي استدل به .. لأن الحديث ألفاظه (تغدو) (تروح) .. تدل على السعي في الحياة وليس الجلوس في عششها تنتظر الرزق يأتيها ..!!

والله أعلم .

* قلت ( خالد صاحب الرسالة) ..
التوكل لا يصح إلا بعدم الإلتفات ..!!
* فالتوكل هو الأخذ بالأسباب ظاهرا .. وأنت تستمد مقومات الحياة من الله معتقدا في ذلك أنه سخرها لك ..، مع الأخذ بالأسباب باطنا .. وأنت راضي تماما عما يأتي نتيجة الاخذ بالأسباب الظاهرة ..

* وأقصد بالأسباب الظاهرة هي كل خطوات سعيك في الحياة ، وأقصد بالأسباب الباطنة هي اليقين في الله والإخلاص له والرضا به ودوام الاستغفار مع اتهام نفسك بين يديه .. أي استعمال الصفات القلبية مع الله .

* فيصبح ظاهرك مستعينا بالله ، وباطنا مستعينا بالله .. أي مع الله في كل حركاتك وسكناتك .. ظاهرا وباطنا .. ترى الله في كل حركة وسكون ..

* فإن جمعت بين هذه المعادلة (الظاهر والباطن مشغول بالله) .. فستجد سكينة وسلام داخلي مستمر في علاقتك بالله .. لأنك ستعلم يقينا أنه الفاعل .. (أي الذي يأذن بالتيسير والتعسير ، والضيق والسعة) .. فتظل جالسا في رحابه لا تفارقة .. جامعا في قلبك (إياك نعبد وإياك نستعين) .. لأنك لا ترى سواه فاعلا في الوجود ..!!
فلا تحتاج لغيره ولا تلتفت لسواه ..

* ولذلك ستجد القرآن في باب التوكل .. يخص به من اختصوا مولاهم بالرجوع إليه ظاهرا وباطنا ولم يجدوا لغيره قدرة على الفعل في الجلب والدفع .. فظلوا في معية ( إياك نعبد وإياك نستعين ) ..

* فلما أدركوا هذه الحقيقة بقلوبهم .. وعاشوا في رحاب ( إياك نعبد وإياك نستعين) .. فقد وجدوا إجابة في احوالهم لدعائهم ( اهدنا الصراط المستقيم) .. فمكنهم مولاهم من صراط النبي والقرآن .. حتى نضح النور من قلوبهم في الدنيا وظل هذا النور موصولا بهم لصراط الآخرة .. حتى اجتازوه .. واجلسهم على مجالس أهل النور .. فلا حساب ولا سؤال .. لماذا كل ذلك ؟
لأنهم جعلوا أسبابهم هي الله (ظاهرا وباطنا) .. أخذوا بأسباب الوجود من تحصيل العلم والمكاسب أنها من الله فحافظوا عليها وعملوا بها لله .. وكانوا في عواقب الأمور راضين بمجريات قضاءه وقدره ..

* فهم موصولون بالله دائما أبدا .. قلوبهم عامره بمولاهم .. فكيف يحرق الله قلبا مناجيا له ناطقا باسمه مشغولا به عمن سواه ..!!
والله أعلم .

* نعود فنقول : أنه يجب أن لا تعصي الله في سعيك حتى تجد مدده موصولا بك .. ولذلك أنت تسعي مجتهدا لتفعيل صفة التقوى فيك .. وذلك حتى يصح توكلك عليه فيتولاك ..

***************************
..:: 5- التقوى ::..

5- التقوي : دليل على مجاهدتك لنفسك في منعها ووقايتها من مخالفة الله .. ( أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) التوبة109

* قال الشيخ الفيروز أبادي رحمه الله :
التقوى: وهو جعل الشيء في وقاية ممّا يُخاف منه.

* وصار التَّقوى - في عرف الشَّرع - حفظ النَّفس عمّا يُؤثم. وذلك يتجنَّب المحظور. و [يتم] ذلك بترك كثير من المباحات، كما في الحديث "الحَلال بيّن والحرام بيّن ، ومَنْ رتَع حول الحِمَى يوشك أَن يقع فيه"، "لا يبلُغُ الرّجل أَن يكون المتَّقين حتى يَدَع ما لا بأْس به حذرا مّما به البأْس" .

* ومَنازِل التقوَى ثلاثةٌ :
تَقْوَى عن الشِّرْك ، وتَقْوَى عن البِدْعَة ؛ وتقوَى عن المعَاصِى الفرعيّة . وقد ذكرها الله سبحانه في آية واحدة وهى قوله عزَّ وجلَّ: (لَيْسَ عَلَى الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات جُنَاحٌ فِيمَا طعموا إِذَا مَا اتقوا وَآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ والله يُحِبُّ المحسنين) ..

1- التَّقْوَى الأُولَى : تَقْوَى عن الشِّرْك ، والإِيمانُ في مقابَلَة التوحيد ..

2- والتَّقْوَى الثانية : عن البِدْعَة .. والإِيمانُ المذكورُ معها إِقرارُ السُنَّةِ والجمَاعة ..

3- والتَّقْوَىَ الثالثة : عن المعاصِي الفرعيّة .. والإِقرار في هذه المنزلة قابَلَها بالإِحْسانِ وهو الطَّاعة والاستِقامة عليها.

* وورد فى التنزيل على خمسة أَوجهٍ:
الأَوّل: بمعنى الخوف والخشية: ( اتَّقُواْ رَبَّكُمُ) النساء 1 .

الثَّانى: بمعنى التحذير والتخويف: (أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ) النحل2 .

الثَّالث: بمعنى الاحْتراز عن المعصية: (وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ) البقرة189 .

الرّابع: بمعنى التَّوحيد والشِّهادة: ( اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً) الأحزاب70 .. أَي وحّدوا الله .

الخامس: بمعنى الإِخلاص واليقين: (فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) الحج23 ، (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى) الحجرات3 .

* وقوله - تعالى -: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) المائدة27 .. يُشْعِر بأَنَّ الأَمرِ كلَّه راجع إِلى التَّقوى . وقوله تعالى (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ) النساء131 .. يُفهِم أَنَّه لو كانت في العالم خَصْلة هي أَصلح للعبد، وأَجمع الخير، وأَعظم للأَجر، وأَجَلّ في العُبوديّة، وأَعظم في القدر.

* فلمّا أَوصى بهذه الخَصْلة الواحدة جميعَ الأَوّلين والآخرين من عباده، واقتصر عليها، علمنا أَنَّها الغاية الَّتي لا متجاوَز عنها، ولا مقتصر دونها، وأَنه - عز وجلّ - قد جمع كلّ محض نُصْح، ودلالة، وإِرشاد، وسُنَّة، وتأْديب، وتعليم، وتهذيب في هذه الوصيّة الواحدة. والله ولىّ الهداية.
بصائر ذوي التمييز ج2 ص116 .. مختصرا .

* فإذا وجدت للتقوى مكان في قلبك ونجحت في تجنب المعصية .. فعليك الإخلاص في فعلك مع الله حتى يستمر مدد التقوى والتوكل والتوبة واليقين وصدقك مع الله صفات أنت ممدودا بها ..

***************************
..:: 6- الإخلاص ::..

6- الإخلاص : دليل على صدق المعاملة مع الله حيث أنك لا ترى غيره في فعلك .. يقول تعالى ( قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ ) الزمر11 ..

* جاء في الحديث : ( جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: أرأَيْتَ رجلاً غَزَا يَلتمِسُ الأَجْرَ والذِّكْرَ ما له؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا شيءَ له، فأَعادَها ثلاثَ مِرَارٍ ويقولُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا شيءَ، ثمَّ قال: إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لا يَقبَلُ مِنَ العَمَلِ إلَّا ما كان خالِصًا وابتُغيَ به وَجهُه ) .

* ومعنى الأجر والذكر : أي ما حُكمُ الرَّجلِ الَّذي يَخرُجُ للغَزوِ والجِهادِ يَطلُبُ الأجرَ مِن اللهِ ويَجمَعُ معه رَغبةً في المدحِ والثَّناءِ عند النَّاسِ ..
* ومعنى " إلَّا ما كان خالِصًا وابتُغيَ به وَجهُه " : أعتقد هو إشارة لقوله تعالى ( أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ) الكهف110 ..
أي فمن كان يرجو لقاء ربه وهو راضيا عنه ومحسنا إليه .. فليعمل عملا فيه الخير مصحوبا بالإخلاص ابتغاء وجه الله .. ولا يخلط عبادته بالشرك الأكبر (مثل عبادة الجن والملائكة والأصنام) ، أو الشرك الأصغر (مثل فعل الخير للرياء والسمعة والشهرة لمدح الناس له) ..
والله أعلم .

* وجاء في الحديث عن السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة تحت ظل رحمته منهم رجلين ( رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ) رواه البخاري ..
فكلاهما كان مخلصا في صدق معاملته مع الله .. ولم يبتغي من وراء فعله إلا مرضاة الله ...

* وجاء في الحديث : ( نادى رجلٌ فقال يا رسولَ اللهِ ما الإيمانُ قال الإخلاصُ ) صحيح الترغيب ..
لأن العبد إذا أخلص ( أي صفا عمله ) من رؤية الأغيار في معاملاته وعباداته ( أي لا يرى سوى الله ابتغاء مرضاة الله من وراء فعله ) .. فهو بهذا كان مؤمنا حقا لأنه لم يرجو إلا الله في عباداته مع الله ومعاملاته مع خلق الله ..

* قال الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله :
" علامة إخلاصك أنك لا تلتفت إلى حمد الخلق ، ولا إلى ذمهم ، ولا تطمع فيما في أيديهم ، بل تعطي الربوبية حقها ، تعمل للمنعم لا للنعمة ، للمالك لا للملك ، للحق لا للباطل "

* فإذا علمت ما سبق .. وحتى يكتمل الإيمان بصفاتك السابقة مثل التوكل والإخلاص واليقين بثمرتهم في نفسك .. فلابد من الرضا بما يترتب على ما سبق ..

***************************
..:: 7- الرضا ::..

7- الرضا : دليل على قبولك للشريعة (خضوع طاعة) وقبولك لمجريات القضاء والقدر عليك (كابتلاء وليس كخضوع)  .. قال تعالى ( أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ ..) التوبة109 ، وقال الله تعالى: (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) المائدة119 ..

يتبع إن شاء الله تعالى

**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 43 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ياالله صل على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ياالله الرضا ياالله الرضا * يارب العفو عما مضى
      أيها المهموم ايها المحروم هذا لايدوم فأرجع الى الله

      ياالله الرضا ياالله الرضا * يارب العفو عما مضى
      أيها العاصي للمولى ناسي * لاتكن قاسي وأرجع الى الله

      ياالله الرضا ياالله الرضا * يارب العفو عما مضى

      حذف
  2. ماشاء الله ..
    رسالة تستحق القراءة مرات و مرات ..

    اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ..
    و اعانك الله يا أستاذى الجليل على أداء رسالتك ، و تطهير العقول و القلوب .. و أيدك بروح من عنده و علمك من علمه المكنون و ثبتك على الحق و تقبل اعمالك قبولا حسنا .. آمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  3. عندنا الشخص
    يتزوج وهو فقير لاعمل لامال + يخلف أطفال كثير

    مجد يقول لهم : هذا حرام مش كويس تخلفو أطفال كثير !!
    مجد يقول لهم : تزوجو عادي جدا ، لكن خلفة أكثر من طفلين = حرام ( ربنا بيعاقبكم )

    لانكم لن تستطيعو أطعامهم وكسوتهم وعلاجهم وتعليمهم ووو.......
    فيقولون لي : ( على الله بنتوكل على الله = كله على الله )

    مجد يقول لهم : كلامكم غير صحح مافييش ( بأتوكل على الله )

    يقولون لي : أستغفر ربك وتوب اليه !!!! أنت تنكر التوكل على الله يا كافر !!!
    ...............

    يا مجد أنت تعرف أن أجدادنا تزوجوا وخلفو أولاد كثير فوق العشرة = محدش مات من الجوع !!!

    مج يقول لهم : قبل 70 سنة كان أجدادنا يأكلون من الأرض !!
    قمح وشعير وذرة وبطاط وطماط + يربون الغنم والبقر = سمن وحليب ووو...
    أما الان نحن نأكل من الدكان السوبر ماركت ، وعاوزيين قراطيس وورق ملونة أحمر وأصفر وأخضر !!!
    أقصد = الفلووس الورقية !!!!
    فكيف ستعملون ؟
    .............................
    هل مجد مخطىء أو أساء الأدب مع الرب جلا وعلا ، لمن قال ( مافييش توكل على الله ) ؟؟!!!

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا أنت أسأت يا مجد مرتين :
      الأولى : حينما قلت (حرام) .. وهذا ليس بحرام (اقصد الانجاب حتى ولو أكثر من خمسة ..!!)
      أما كون الاب سيرميهم في الشارع او سيجعلهم جهلاء .. فهذا وزر هو يتحمله لأنه الراعي عنهم .

      الثاني : وكأنك تنكر التوكل بما قلته بمقولتك ..!!
      وفرق بين ان يكونوا جهلاء بمعنى التوكل .. وبين أن تنكر التوكل بمقولتك هذه !! فانتبه .

      حذف
    2. مع احترامى ليك ياماجد انا متابع المدونه وحاسس انك محتاج تريح اعصابك شويه وعلاج نفسى بسيط..اما موضوع الانجاب ياعمنا انت ناسى ان فى ايه معناها لاتقتلوا اولادكم من املاق او خوف الفقر ..هههه انت بتتكلم كتير عن مؤامره الماسونيه ونسيت خوفهم من القوه البشريه للمسلمين

      حذف
  4. ما شاء الله ....
    بورك فيك استاذنا الفاضل
    لا تنسانا من دعائك

    ردحذف
    الردود

    1. الحلقة (27)

      يلا صلو على النبي
      رجوع سيدنا محمد ﷺ لأحضان أمه امنة وزيارته لقبر أبيه

      غضبت آمنة المرة اللي فاتت لما سمعت حليمة بتقول إن النبي مسه جن ، فقالت آمنه لحليمة : كلا والله إن إبني هذا لم يمسه جن ، إن أبنى هذا له شأن عظيم ، فوالله حين حملت به رأيت فى المنام نورآ يخرج منى أضاءت منه قصور بُصرى فى الشام ..

      وفعلاً آمنة أخذت النبي من حليمة ، وبتقول حليمة : رجعت لبني سعد و فضلت أبكى وأقول يارب أجمعني بيه يوم من الأيام ، أصلها كانت بتحب سيدنا محمد أوي ..

      دلوقتي النبى رجع بيته و بقى مع أمه آمنة و جارية اسمها أم أيمن ، وكبر النبي لحد ما بقى عنده ٦ سنين ..
      فمامته قالت له : يا محمد أنت كبرت يلا نروح نزور أخوالك فى يثرب عشان تعرفهم " يثرب هتتسمى المدينة بعد كده " .. وأخوال النبي كانوا فى منطقة فى يثرب عند بنى النجار ، وقالت آمنه للنبى : هنزور أخوالك وأحنا راجعين حنعدي كمان على قبر أبوك عبد الله ونزوره ..

      و فعلا خدت آمنة أبنها سيدنا مُحمد ومعاهم أم أيمن لزيارة أخواله ، وفى طريق رجوعهم لمكة راحوا لزيارة قبر أبيه " عبد الله بن عبد المطلب " .. ( العلماء قالوا إن أعلى درجات اليتم هو إنك تفقد أبوك من قبل حتى ما تشوفه لأنك عمرك ما عرفت يعنى إيه أب وعمرك ما جربت تنطق الكلمة الحلوة دي ، فكان الحبيب صلى الله عليه وسلم يتمه من أعلى درجات اليتم ) ..

      وفي طريق رجوعهم لمكة .. في نصف الطريق عند منطقة اسمها الأبواء ..
      تحصل حاجة شديدة أوي وصعبة ..
      إيه هي؟

      هنعرفها سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    2. الحلقة (28)

      يلا صلو على النبي
      وفاة أم النبي ﷺ " سيدنا محمد يتيم الأب والأم وعمره ٦ سنوات"

      وقفنا المرة اللي فاتت مع النبي ﷺ عند قبر أبوه عبد الله اللي مات قبل ما يشوفه ..
      النبى عمره ما قال ولا فهم يعني إيه أب ، ووسط كل ده يحصل شئ صعب أوي .. أم النبي ﷺ تعبت .. وبدأت تحس أنها مش قادرة تتنفس والألم بيزيد ..
      وتبدأ تقع على الأرض .. أم النبى بتموت قدام عينيه ، آمنه بتحتضر ، وأم أيمن واقفة مش عارفة تعمل أيه ..
      وبعد دقايق وقف الألم ، آمنه مش بتتحرك ، أم النبى ماتت ،ورغم أنه موقف صعب أوي إلا إن لسه في موقف هيحصل أصعب من كده .. أم أيمن مينفعش تسيب آمنة على الأرض ولا تقدر تشيلها لحد مكة ..

      أم أيمن لازم تدفن آمنة .. أكيد قلبه أتعصر ووالدته بيتحط عليها التراب قدام عينيه .. طب تفتكروا النبى ساعد أم أيمن فى دفن أمه ؟ يمكن ساعدها ، يمكن يكون أنهار من البكاء .. الله أعلم ..

      أتولدت يا رسول الله ومشفتش أبوك .. وأمك تموت وتدفن قدام عينيك وعمرك ست سنين .. هيفضل المنظر قدام عينيك ؟!
      هتفضل فاكره طول عمرك؟!
      أي طفل لو مر بظروف زي دي ممكن يطلع طفل معقد .. حقود .. عايز ينتقم من الدنيا إلا النبي صلى الله عليه وسلم أزداد حنان فوق حنانه وطيبة وعطف ، وهنشوف ده طول ما أحنا بنحكي سيرته ﷺ .. حنعرف مواقف كتيرة مليانة رحمة وإنسانية ..

      سيدنا محمد دلوقتى مع أم أيمن يتيم الأب والأم .. مين هيهتم بيه بعد كده ؟ مين هيبقى ولي أمره ؟

      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف

    3. الحلقة (29)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلو على النبى
      محمد ﷺ يعيش مع جده عبد المطلب

      النبى رجع مكة من غير أمه وأم أيمن ماسكة أيده وهي حاسة ناحيته بالمسئولية .. راحت بيه لبيت جده عبد المطلب ، وقالت له ماتت آمنه وسلمته النبى ، يزعل عبد المطلب ويأخذ النبى فى حضنه ..

      عبد المطلب حب سيدنا محمد أوي ، ربنا عوض سيدنا محمد بحب جده وحب أم أيمن كمان ..
      لدرجة إن عبد المطلب كان لما بيروح دار الندوة عند الكعبة ( ده مكان للإجتماعات بيجتمع فيه كبار قريش بيحلوا فيه مشاكل قريش السياسية والإقتصادية .. إلخ )
      وكان رئيس دار الندوة هو عبد المطلب ، فكان يدخل سيدنا محمد يجرى يقعد جنب جده ، فكبراء مكة يرفضوا ويشدوا النبي .. إزاي ولد عنده ست سنين يقعد معانا ، فيبعدهم عبد المطلب ويقول : اتركوا ابنى يجلس عندى .. فإنه سيكون له شأن عظيم ..( لما يكبر حيبقى حد عظيم أوى ) ..

      ويقعد النبى محمد ويسمع كلام الكبار .. مشاكل سياسية وأجتماعيه في البلد .. ويشوف حلولها عاملة إزاي .. ويشوف كبار مكة بيتكلموا إزاي ..

      النبي ﷺ أرتبط بجده وبقى بيحبه قوى .. ده هو اللي سماه " محمد " .. فاكرين ؟؟

      لكن حيحصل موقف صعب تانى .. النبي عنده ٨ سنين دلوقتى .. عبد المطلب بيموت .. فيستدعي أبنه أبو طالب بسرعة ويقول : يا أبا طالب بوصيك على أبني محمد إنك تهتم بيه ؛؛ خلي بالك من محمد أبن أخوك عبد الله ..

      مات عبد المطلب .. مات جد النبي .. ويتعرض النبي صلى الله عليه وسلم لليتم للمرة التالتة .. وينتقل تاني لبيت جديد .. لبيت عمه أبو طالب ..
      طيب أبو طالب هيعامله كويس ؟؟ يا ترى هيعامل سيدنا محمد زى باقى أولاده ؟

      هنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
  5. نورك الله معلمنا ومربينا الجليل ..، وزادك الله من فضله ونوره ..الرسالة غاية في الاهمية ونحن في امس حاجة لفهم الصفات القلبية وكيف نتحقق بها ..
    جزاك الله خيرا..

    ردحذف
  6. حكم احد الملوك على نجار بالموت
    فتسرب الخبر إليه فلم يستطع النوم ليلتها.

    قالت له زوجته :
    ايها النجّار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة !

    نزلت الكلمات سكينة على قلبه فغفت عيناه.

    ولم يفق إلا على صوت قرع الجنود على بابه شحب وجهه.

    ونظر إلى زوجته نظرة يأس وندم
    وحسرة على تصديقها.

    فتح الباب بيدين ترتجفان ومدهما للحارسين لكي يقيدانه.

    قال له الحارسان في استغراب :
    لقد مات الملك ونريدك أن تصنع
    تابوتا له.

    أشرق وجهه ونظر إلى زوجته نظرة اعتذار فابتسمت.

    وقالت :
    أيها النجّار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة !

    فالعبد يرهقه التفكير و الرب تبارك وتعالى يملك التدبير.

    من اعتز بمنصبه فليتذكر فرعون
    ومن اعتز بماله فليتذكر قارون
    ومن اعتز بنسبه فليتذكر أبا لهب
    إنما العزة لله وحده سبحانه .!

    عندما نترك وديعه عند أحد نثق بأمانته ويقول لنا (من عيوني) نشعر بالأمان لحاجتنا.

    فماذا نشعر عندما يقول لنا رب العالمين "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا".

    يا الله ما أعظمك.

    جددوا ثقتكم بالله خالقكم .... مهما كانت المصائب.

    فقط لراحة قلوبكم ..♡..

    كلمات من السيرة اخجلتني :
    °°🍥🍥°°
    هل فقدت أحد والديك ؟
    رسول الله نشأ يتيم الأب والأم !!
    °°🍥🍥°°
    هل فقدت أحد أولادك ؟
    رسول الله توفي كل أولاده في حياته باستثناء السيدة فاطمة
    °°🍥🍥°°
    هل أنت مديون ؟
    رسول الله مات ودرعه مرهونة عند يهودي !
    °°🍥🍥°°
    هل ضاق بك الحال فلا تملك قوت يومك ؟
    بيت الرسول تمر عليه شهور لم توقد فيه نار
    °°🍥🍥°°
    هل تغربت من بلدك مختارا او مجبورا ؟
    رسول الله طرده قومه.
    °°🍥🍥°°
    هل تعرضت لمحاولة قتل متعمدة ؟
    رسول الله تعرض لها من اليهود والمشركين !!
    °°🍥🍥°°
    هل آذاك أحد جيرانك ؟
    رسول الله آذاه جاره اليهودي ومع ذلك زاره حين مرض !!
    °°🍥🍥°°
    هل تعرضت لإهانة من أحد ؟
    رسول الله شتمه قومه ووضعوا فوقه سلا الجزور
    °°🍥🍥°°
    هل شعرت بتضييق الرزق عليك ومحاصرة من حولك؟
    رسول الله حاصره قومه في الشعب مدة ثلاث سنين !!
    °°🍥🍥°°
    هل تحمل هم وعناء أمر ما ؟
    رسول الله حمل هم الدعوة والرسالة !!
    °°🍥🍥°°
    هل كذبك أحد ورد قولك ؟
    رسول الله كذبه قومه وردوا قوله !!
    °°🍥🍥°°
    هل تؤلمك أسنانك ؟
    رسول الله كسرت رباعيته !!
    °°🍥🍥°°
    هل اتهمت بشيء لم تفعله ؟
    رسول الله اتهم بالسحر والجنون !!
    °°🍥🍥°°
    هل تعبت من عبادة الله ؟
    رسول الله تفطرت قدماه من طول القيام !!
    °°🍥🍥°°
    قد يكون أصابك واحدا أو اكثر من هذه المتاعب،، فحملت ما حملت من الهموم والكدر !!
    فكيف بمن اجتمعت فيه جميعها ؟؟
    °°🍥🍥°°

    ومع هذا كله ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سعيداً متفائلاً لأنه وجد راحته في طاعة ربه (أرحنا بها يا بلال).
    °°🍥🍥°°

    فهذه رسالة لكل مهموم مسه الضر :
    هلا رضيت بما أصابك واحتسبته عند الله ،، واتخذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة ومثالاً حسنا ؟؟؟
    °°🍥🍥°°

    صلوا على نبينا محمد ﷺ
    نور على الدرب 🌎🌎🌎

    اللهم من قام بايصالها للناس، اللهم فأغفر ذنبه ويسر أمره وفرج همه وأقض دينه، واشف مريضه وارحم ميته.

    ردحذف
    الردود
    1. عليه افضل الصلاة و اتم السلام .. جميل نقلك يا مجد ..بارك الله فيك..

      حذف
  7. غير معرف1/9/18 1:35 ص

    جزاك الله وزادك من فضله ورفعك مكان صدق علياً

    نور على نور استاذ خالد
    ولو نحن فالجزائر اعلى مراتب التقدير شيخي واحبها كثيرا لكن لعلمي تفضيلك كلمه استاذ التي اراها قليله وشحيحه في حق مناداتك

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم
    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

    ردحذف
  8. #وفي_ثاني_أيام_عيد_الأضحى،،
    #كدت_افقد_ابنائي...!!!

    كان قد قرر زوجي ذبح الأضحية فجر ذاك اليوم لانشغال الجزارين اول يوم ..
    ومنذ الفجر استيقظ الجميع بما فيهم أبنائي لحضور الذبح ..
    على آذان الظهر كان الجميع قد انتهى وتعب وبحث عن الراحة ؛ ومن بين هؤلاء كان ابني ١١ عاما ..كنت قد حثثته على مساعدة ابيه وعمه والحضور والوقوف كرجل معهم ..صعد ابني ظهرا يبدو عليه الإرهاق لقلة نومه فاقترح علي أن يدخل للاغتسال في البانيو كما فعل اول أيام العيد حتى يتخلص من اي رائحة في ملابسه او جسده بسبب مباشرته الذبح والتوزيع ..فوافقته ونصحته أن يجعل الماء باردا حتى يظل متيقظا ..!!
    وأثناء انشغالي في المطبخ- وبعد مرور حوالي ١٠ دقائق من دخول ابني الحمام - صعد زوجي ليحضر بعض من نصيبنا في الأضحية وسأل عن ابني فقلت له هو في الحمام يغتسل في البانيو .. فقرر يطمأن عليه ويدق عليه الباب ..لكن حدث ما لم نتوقعه ،،،
    ابني لم يرد ولم يفتح ولا اي شيء .. زاد طرقنا على الباب ولا مجيب ..!!
    أسرع زوجي لتفقد الولد من شباك الحمام المطل على البلكونه فوجده عائما في البانيو وكأنه مات غريقا فيه ..!!

    انصدم زوجي من هول ما رأى وهرول يكسر الباب بكل ما اوتي من قوة ، فقد تعود أبنائي على غلق باب الحمام بمغلاق الباب الحديدي الخلفي لئلا يدخل عليهم أحد ، حاول مرارا لكنه فشل في فتحه...!!

    هرول زوجي نحو باب الشقة يصرخ وينادي أخيه لعله يساعده في فتح باب الحمام .. صعد عم أبنائي مندهشا لا يعرف ما سبب صراخ أخيه.. فأخبره أن ابني قد يكون مات داخل البانيو .. وحاول معه فتح الباب بلا فائدة ..
    في هذه الأثناء كنت قد انهرت وفقدت أعصابي..وصرخت قائلة اذهب من شباك الحمام ..اذهب من شباك الحمام ..
    هرول عم ابنائي للشباك ولما رأى منظر ابني غارقا، فقد تفكيره وألقى بنفسه داخل الحمام من جهة رأسه على يديه ، لعدم تمكنه من أن يعتدل في نزوله على قدمه .. !!
    حاول افاقة ابني فأخرج الولد بعض المياه من فمه وشهق شهقة ثم أفاق بفضل الله ..
    وتفقد عمه الماء فوجده دافئا ، واكتشفنا أن ابني ملاء البانيو بالماء البارد ولما شعر ببرودته، فتح الماء الساخن ليدفئه .. ونام ثم غاب عن وعيه مما كان قد يكون سببا في غرقه...!!
    فتح عمه باب الحمام لنا ونحن منهارون مما أصابنا وحمدنا ربنا للطفه بنا ولأنه رد لنا ابننا سالما ..
    -وفي نفس هذه الدقائق سمعت صراخ ابني الصغير لم يكمل ٤ سنوات صاعدا سلم البيت من اسفل ؛ وقد انهار باكيا وظننت أن أحد ضربه لكن الله لطف به أيضا فقد انبطح على رأسه وأصيب بخبطه فيه لأنه كان يجري ولم ينتبه أن الأرض بها ماء لمسحها..!!
    لكم أن تتخيلوا فقد طفلين من أطفالكم في حوادث منزليه عاديه كيف يكون وقعه على نفوسكم ..!!!!

    ======درس 🔻🔻🔻=====

    🌿في لحظات فقد ابن تنسى كل مشاغبته وتتجلى أمامك كل حسناته ومميزاته .. تقول حينها لقد نسيت شكر الله على نعمة ابن فيه مميزات كذا وكذا لذلك سُلبت...تقول ليتني صبرت على أخطاء طفل يريد نصح وتوجيه ..تقول : ليتني لم اتمنى موته في لحظة غضب او ليتني لم أدع عليه حينها..
    🌿في لحظات الموت المحقق لطفلين كانا ولازالا في حالة شجار وخناق يومي ، تقول لقد كانوا يملؤون البيت سرورا بصجيجهم غير اني لم اكن صبورا معهم ...!!
    🌿وفي لحظات سلب النعم يستيقظ القلب على شكر النعم...فالابناء نعمة عظيمة نحن مقصرون في شكر الله عليها ..ومقصرون في الصبر عليهم وتربيتهم بهدوء وحكمة ..ومقصرون في الدعاء لهم .. فاللهم اغفر لنا كل تقصيرنا واحفظ لنا أبناءنا واهدنا واياهم لما تحب وترضى سبحانك ..

    اللهم آمين.

    ردحذف
    الردود
    1. 😘🌷💕 اختي الحبيبة هبة حمدا للله على سلامتكي وسلامة اطفالكي و كل الاسرة ..اعتذر لانني لم انتبه لرسالتكي قبل الكتابة فلم ادخل على المدونة من جديد عبر جهازي وانما كنت في حالة كتابة البارحة واخذني النوم فكتبت جزءا والجزء الاخر منها اتممته مباشرة بعد استيقاضي .. لذلك لم انتبه لرسالتكي لاني للتو دخلت من جديد من المدونة .. ، اضف غالبا انسى تنشيط زر الاعلام في كل رسالة ..ليصلني التعليقات على الجميل..انا حقا متاثرة لما مررتي به من ظروف وافهم شعوركي ..والحمد للله ان لطف الله بكي في هذا اليوم .." ان ربي لطيف لما يشاء انه هو العليم الحكيم .."يوسف..
      * صدقتي يا هبة نعم الله تستوجب تذكرها في كل حين وما حصل معكي هو درس لنا حقا ، بل وايقض فيي الالتزام بعدم التهاون في الشكر في نعم كثيرة اعطانيها الله..فغالبا نتذكر نعمة او اثنين..وننسى المئات والالاف التي لا تحصى .." " وهو الذي يطعمني وهو الذي يسقيني"، ومهما عدينا نعم الله علينا لا نحصيها..رزقكي الله السكينة والامان ببركة قوله تعالى " لا تخف ولا تحزن انا منجوك و اهلك.."
      ارجوا من الله ان تتحسن احوالكي ويصلح الله لكي احوالكي ويفرج همكي ويسكن روعكي و يطيب عيشكي و يسر قلبكي ..امين يارب
      اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم..
      و الطف بنا جميعا انك انت اللطيف الودوديارب امين

      حذف
    2. انصحكي حبيبتي هبة بتوصية ابنائكي بترك الابواب مفتوحة عند الدخول للحمام وكل الابواب التي قد تتعسر في الفتح او الغلق فهي مصادر غير امنة ..خاصة اذا كانت نوافذها صغيرة او منعدمة النوافذ..



      حذف
    3. غير معرف1/9/18 1:18 م

      اختنا هبه
      حفظكم الله من كل سوء والحمد لله على سلامه افلاذ كبدك ورعاهم الله برعايته وانار لهم دربهم
      انصحك اختاه بالصدقه ولعلم باخلاكم اكيد انكم قمتم بهذا
      فهذه من عادات الشعوب المسلمه وخاصه نحن الجزائرين نسميه معروف الخير هو جفنه من طعام تقليدي يكون محظر فالبيت نقدمه اما للمسجدقبل صلاه الجمعه ياكله المقبلون للصلاه ويقومون بالدعاء لكم او نقوم بنفريقه على الجيران والاقارب
      الحمد لله على سلامتكم جميع الله يحميكم

      حذف
    4. تذكرة ونصيحة جميلة يا اختي الحبيبة نسيم نحن ايضا في منطقتي الغربية نسمي هذه الصدقة " اخراج معروف " واحيانا نسبق باخراجه قبل الاقبال على شيء ما و نرجوا من الله التسهيل في ما نقبل عليه ..و نخرج هذا المعروف بعد.. حمدا للله على انه نجانا من شيء ما..بلطف منه ..واضنها من عادات الكثير من المسلمين في كل البقاع ..والله اعلم..
      جزاكي الله خيرا قبلاتي اليكي😘🌷💕

      حذف
    5. الحمد لله علي سلامة اولادك.إحساس رهيب
      حفظهم الله من كل مكروه

      حذف
    6. غير معرف1/9/18 2:23 م

      اختي خديجه اظن والله اعلم انك من مدينه قسنطينه هكذا قرات مره انا من ولايه باتنه اختى
      جزاك الله وزادك نشاط ورفعك مكان صدق عليا
      الله يثبتك ويزيدك نور
      الف الف حمد على سلامه اولادك

      حذف
    7. غير معرف1/9/18 2:35 م

      أختي هبه
      مره لما كنت فالمنتدى الصادق كان أستاذ احترمه كثيرا وجدا اسمه عماد توفيه اخوه فقمت بتعزيته
      يومها قال لي عماد ...اختنا الغاليه إن لو تعلم المسلم أن يفرح ويستقبل المصائب بحب كبير وصبر بما صبر حمد وليس صبر نقمه لارتقى المؤمن لدرجات اليقين واضاف قائلا إن لحظه نزول البلاء بلحظتها هي اللحظات التي يختبرفيها إيمان المسلم قلت كيف ذالك استاذي رد عماد شوفي إختي مثلا مات قريب لك حفظهم الله لك جميع وفي لحظتها هل سترديدن إن لله وإن اليه راجعون او ستبدئين بالصراخ والنحيب ؟؟ قال لي هي تلك لحظه صدق الايمان فان حظرقلبك وعقلك واسلمت بالتسليم انه قضاء وقدر ولامفر منه وبعدها إستقبلت دنوعك بطريقه الالم فهذا هو الايمان او لحظه البلاء اخذت تصحين لما وكيف هذا وهو لازلال صغير وهو ابي ووو فهنا نقمه على البلاء
      قال لي عماديومها اختي إن رسول الله هو قدوتنا هو فعل هذا كان يستقبل المصائب بالتسليم وبعدها ذرفت مقلتيه الشريفتين دموع الصبر على ولده إبراهيم بقلب سليم ولكن اصابحه حزن الفراق
      إذن اختي هبه كثيرا مانرجع ونقول وانا اول الفاعلين لما تلامسنا مصيبه يالطيف ديه عين حسد او ده سحر او ده روحانيات شريره كانت عيزه تقتل اولادي اواواو لست اقول انك قلت هذا لكنه من باب الحديث
      لما كنت أقرا صوره الكهف سيدنا الخذر لما قتل الصبي وساله سيدنا موسى متعجب رد ابويه صالحين فخفنا ان يفتنهما ...
      هنا تاتي غفلتنا عن الخير الكبير التي ستجره لنا مصائبنا وليس شرط هي بلاء على ذنوب او اختبار او لا لو تمعنا الايه جيدا لفهما هي مرحله انتقاليه
      فعلا عجبت من امرنا نحن البشر الحياه لخصها الله لنا بكيف خلقنا لكننا قليل مانفهم ونستوعب والمشكل لما نمتحن اغلبيتنا نعيد السنه الا من رحم ربي من عباده الصالحين
      العبرمخزنه والحقيقه واضحه لكننا نراها مطلسمه مخباه ولكن العيب فينا اذا سالنا افلا تتفكرون وفلا تتدبرون
      اللهم الهمنا وارزقنا حسن الفهم لحياتنا ووقاعنا وحقيقتنا التي هي
      حسبنا الله ونعم الوكيل ....وماابرأ نفسي

      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      حذف
    8. غير معرف1/9/18 2:52 م

      معروف عني الكثير من الاخطاء الاملائيه
      كنت راح اكتب المنتدى الصابق فكتبت الصادق
      لاحظتم معي حرف يغير المعنى وكثيرا قلب الجمله لمنحنى فهمي الاخر
      الى الذين يسعون وراء فتح العين الثالثه والكشف والروحانيات الكاشفه التي تخبره مستقبلهم وحياتهم المقبله
      هناك عين فقلب المؤمن لو سعى لفتحها لرزق بالفهم الكبير هي عين اليقين
      هذه العين التي يشرب منها عباد الله المخيرين الذين رزقو بالخيرات الحسان
      اليقين هو سلاح وقلم وكتاب ومناره فؤاد المؤمنين هي بوابه الحقيقه هي الشعاع الرابط بين الثلاثه العقل والقلب والنفس عندما تتوحد بان تدخل عالم اليقين ستبصر يومها الحقيقه وتصبح فاهم مدرك لخطواتك ومستقبلك وحياتك وتصبح اكبر كاشف للحقيقه لكن اي حقيقه ؟؟
      ان الله حق وان الجنه حق وان النار حق وانك ستموت وهذه الحياة لعب ولهو وانك ستقف يوم امام الله وتنشر صحفك ويتحدث جلدك واعضائك بدل من لسانك
      عباد الله ان ماتحمله كلماتي كلام ضاهره مبعثر معانيه عميقه للذين يريدون الغوص والبحث وهم الغواصون الذين يبحرون في اعماق قلوبهم لينقعو في عين اليقين التي ليس لذوق لذت رشفه منها طعم هو مفاتيح الجنه للمؤمنين
      اللهم إرزقنا نور اليقين وهدي اليقين وارزقنا حبك بيقين
      والسلام على من إتبع الهدى
      نسائم من 🌸الصفا 🌸🌸

      اللهم صل على محمد وال محمد
      ياااارب 💚 بالمصطفى 💚 بلغ مقاصدنا 💕

      حذف
    9. اشكركم خديجه ونجوى ونسيم على الدعاء والتذكرة ووالله أن تذكرتك يا نسيم كان لها وقع على قلبي ..فجزاك الله عني كل خير ..


      شكرا لك اخي محمد عبد اللطيف ..وأسأل الله أن يغفر ذنبك ويقبل توبتك اللهم آمين.

      حذف
    10. أختى الحبيبة هبة

      حفظ الله أولادك و أقر بهم عينيك .. آمين

      تحياتى و قبلاتى لك و لأولادك 💕

      حذف
    11. بارك الله فيكي ياهاله وفي أولادك واحبابك ♡

      💞🌷💞🌷💞🌷

      حذف
    12. حفظهم الله بحفظه و أدخلهم حصن أمانه و لا أراكي فيهم مكروهاً أبداً آمين يارب العالمين..

      حذف
  9. *** ما هي حقيقة الشرك ***

    اذا عرفت هذه المقدمة انفتح لك باب الجواب عن هذا السؤال ..
    حقيقة الشرك هو التشبه بالخالق وتشبيه المخلوق به، هذا هو التشبيه في الحقيقة، لا إثبات صفات الكمال التي وصف الله بها نفسه، ووصفه بها رسوله، صلى الله عليه وسلم. فعكس الأمر من نكس الله قلبه وأعمى بصيرته وأركسه بكسبه، وجعل التوحيد تشبيها والتشبيه تعظيما وطاعة، فالمشرك مشبه للمخلوق بالخالق في خصائص الإلهية..
    * من خصائص الإلهية التفرد بملك الضر والنفع والعطاء والمنع، وذلك يوجب تعليق الدعاء والخوف والرجاء والتوكل به وحده، فمن علق ذلك بمخلوق فقد شبهه بالخالق وجعل من لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا، ولا موتا ولا حياة ولا نشورا، فضلا عن غيره - شبيها بمن له الأمر كله، فأزمة الأمور كلها بيديه، ومرجعها إليه، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، لا مانع لما أعطى، ولا معطي لما منع، بل إذا فتح لعبده باب رحمته لم يمسكها أحد، وإن أمسكها عنه لم يرسلها إليه أحد.
    فمن أقبح التشبيه ، تشبيه هذا العاجز الفقير بالذات بالقادر الغني بالذات.
    * ومن خصائص الإلهية: الكمال المطلق من جميع الوجوه الذي لا نقص فيه بوجه من الوجوه، وذلك يوجب أن تكون العبادة كلها له وحده، والتعظيم والإجلال والخشية والدعاء والرجاء والإنابة والتوبة والتوكل والاستعانة، وغاية الذل مع غاية الحب ، كل ذلك يجب عقلا وشرعا وفطرة أن يكون له وحده، ويمتنع عقلا وشرعا وفطرة أن يكون لغيره، فمن جعل شيئا من ذلك لغيره فقد شبه ذلك الغير بمن لا شبيه له ولا مثيل ولا ند له، وذلك أقبح التشبيه وأبطله..
    * ومن خصائص الإلهية: العبودية تمام العبودية غاية الحب مع غاية الذل ، وتتفاوت منازل الخلق فيها بحسب تفاوتهم في هذين الأصلين،،
    فمن أعطى حبه وذله وخضوعه لغير الله فقد شبهه به في خالص حقه..
    * ومن خصائص الإلهية السجود، فمن سجد لغيره فقد شبه المخلوق به.
    ومنها: التوكل، فمن توكل على غيره فقد شبهه به.
    ومنها: التوبة، فمن تاب لغيره فقد شبهه به.
    ومنها: الحلف باسمه تعظيما وإجلالا له، فمن حلف بغيره فقد شبهه به، هذا في جانب التشبيه.
    وأما في جانب التشبه به ، فمن تعاظم وتكبر ودعا الناس إلى إطرائه في المدح والتعظيم والخضوع والرجاء، وتعليق القلب به خوفا ورجاء والتجاء واستعانة، فقد تشبه بالله ونازعه في ربوبيته وإلهيته، وهو حقيق بأن يهينه غاية الهوان، ويذله غاية الذل، ويجعله تحت أقدام خلقه.
    وفي الصحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - قال: «يقول الله عز وجل: " العظمة إزاري، والكبرياء ردائي، فمن نازعني واحدا منهما عذبته "
    يتبع..باذن الله..

    *****************

    كتاب الداء والدواء لابن قيم الجوزية..

    ردحذف
  10. *** الشرك في الافعال ***

    فالشرك في الأفعال كالسجود لغير الله تعالى ، فقال صلى الله عليه وسلم : «لا ينبغي لأحد أن يسجد لأحد إلا لله»
    قوله: "وما ينبغي له" (69) سورة يس
    ومن الشرك الافعال الطواف بغير بيته، وحلق الرأس عبودية وخضوعا لغيره، وتقبيل الأحجار غير الحجر الأسود الذي هو يمين الله في الأرض، وتقبيل القبور .. والسجود لها..
    ففي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» .
    وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم : «إن شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء، والذين يتخذون القبور مساجد»
    * وقد حمى النبي صلى الله عليه وسلم جانب التوحيد أعظم حماية، حتى نهى عن صلاة التطوع لله سبحانه عند طلوع الشمس وعند غروبها ، لئلا يكون ذريعة إلى التشبه بعباد الشمس الذين يسجدون لها في هاتين الحالتين..

    *****************

    كتاب الداء والدواء لابن قيم الجوزية رحمه الله..

    ردحذف
  11. *** الشرك في اللفظ ***

    ومن الشرك به سبحانه الشرك به في اللفظ، كالحلف بغيره..
    * لما رواه أحمد وأبو داود عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من حلف بغير الله فقد أشرك»
    صححه الحاكم وابن حبان
    ومن ذلك قول القائل للمخلوق : ما شاء الله وشئت ..
    * كما «ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال له رجل: ما شاء الله وشئت، فقال: أجعلتني لله ندا؟ قل ما شاء الله وحده »
    هذا مع أن الله قد أثبت للعبد مشيئة ، كقوله: "لمن شاء منكم أن يستقيم" (28) سورة التكوير
    فكيف بمن يقول: أنا متوكل على الله وعليك ، وأنا في حسب الله وحسبك ، وما لي إلا الله وأنت ، وهذا من الله ومنك ، وهذا من بركات الله وبركاتك ، والله لي في السماء وأنت في الأرض..
    أو يقول: والله ، وحياة فلان، أو يقول نذرا لله ولفلان ، وأنا تائب لله ولفلان ، أو أرجو الله وفلانا ، ونحو ذلك.
    فوازن بين هذه الألفاظ وبين قول القائل: ما شاء الله وشئت. ثم انظر أيهما أفحش ، فالسجود ، والتوكل، والإنابة، والتقوى، والخشية، والحسب، والتوبة، والنذر، والحلف، والتسبيح، والتكبير، والتهليل، والتحميد، والاستغفار ، والدعاء، كل ذلك محض حق الله، لا يصلح ولا ينبغي لسواه ، من ملك مقرب ولا نبي مرسل..
    يتبع باذن الله ..

    ***************

    كتاب الداء والدواء لابن قيم الجوزية رحمه الله..

    ردحذف
  12. *** الشرك في الإرادات والنيات ***

    أما الشرك في الإرادات والنيات، فذلك البحر الذي لا ساحل له ، وقل من ينجو منه ، من أراد بعمله غير وجه الله، ونوى شيئا غير التقرب إليه ، وطلب الجزاء منه ، فقد أشرك في نيته وإرادته..
    والإخلاص : أن يخلص لله في أفعاله وأقواله وإرادته ونيته، وهذه هي الحنيفية ملة إبراهيم التي أمر الله بها عباده كلهم، ولا يقبل من أحد غيرها ، وهي حقيقة الإسلام
    يقول تعالى : " من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين،"(85) سورة آل عمران
    وهي ملة إبراهيم التي من رغب عنها فهو من أسفه السفهاء

    يتبع باذن الله ..

    *****************

    كتاب الداء والدواء لابن قيم الجوزية رحمه الله..

    ردحذف
  13. *** الشرك في المحبة ***

    وأصل الشرك بالله ، والإشراك في المحبة كما قال تعالى: "ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله " (165) سورة البقرة
    فأخبر سبحانه أن من الناس من يشرك به ندا يحبه كما يحب الله ، وأخبر أن الذين آمنوا أشد حبا لله من أصحاب الأنداد لأندادهم..
    وقيل.. بل المعنى أنهم أشد حبا لله ، فإنهم وإن أحبوا الله ، لكن لما شركوا بينه وبين أندادهم في المحبة ضعفت محبتهم لله ، والموحدون لله لما خلصت محبتهم له كانت أشد من محبة أولئك ..
    ولما كان مراد الله من خلقه خلوص هذه المحبة له ، أنكر على من اتخذ من دونه وليا أو شفيعا غاية الإنكار، وجمع ذلك تارة ، وإفراد أحدهما عن الآخر ، فقال تعالى: " ان ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون "
    (3) سورة يونس
    وقال تعالى: " الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع أفلا تتذكرون "(4) سورة السجدة
    وقال في الإفراد :"أم اتخذوا من دون الله شفعاء قل أولو كانوا لا يملكون شيئا ولا يعقلون (43) قل لله الشفاعة جميعا(44) " سورة الزمر
    فإذا والى العبد ربه وحده أقام له الشفعاء ، وعقد الموالاة بينه وبين عباده المؤمنين فصاروا أولياءه في الله، بخلاف من اتخذ مخلوقا وليا من دون الله..
    فهذا لون وذاك لون ، كما أن الشفاعة الشركية الباطلة لون ، والشفاعة الحق الثابتة التي إنما تنال بالتوحيد لون، وهذا موضع فرقان بين أهل التوحيد وأهل الإشراك، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم..
    والمقصود أن حقيقة العبودية لا تحصل مع الإشراك بالله في المحبة ، بخلاف المحبة لله ، فإنها من لوازم العبودية وموجباتها ، فإن محبة الرسول بل تقديمه في الحب على الأنفس والآباء والأبناء ، لا يتم الإيمان إلا بها ، إذ محبته من محبة الله ، وكذلك كل حب في الله ولله ..
    في الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم : «لا يجد حلاوة الإيمان إلا من كان فيه ثلاث خصال: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يرجع في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه، كما يكره أن يلقى في النار»
    وفي الحديث الذي في السنن: «من أحب لله ، وأبغض لله ، وأعطى لله ، ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان» .
    وفي حديث آخر: «ما تحاب رجلان في الله إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه»
    فإن هذه المحبة من لوازم محبة الله تعالى وموجباتها ، وكلما كانت أقوى كان أصلها كذلك..

    **************

    كتاب الداء و الدواء لابن قيم الجوزية رحمه الله..

    ردحذف
  14. رضي الله عنكم أستاذنا الاكرم خالد وراضاكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    تحيّاتي لجميع أسرة المدوّنّة، نستفيد جدّا من تعليقاتكم، جزاكم الله كلّ خير وبركة وكتبكم وأستاذنا الجليل خالد من الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  15. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنْجِينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الأَهْوَالِ وَالآفَاتِ وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ وَتْطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئاتِ وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ

    ردحذف
  16. كنت دايما أسأل نفسي ماهو سر الاخلاص
    أن تعمل للمالك لا للملك .. ان تعمل للمنعم لا للنعمه
    والسر في الاخلاص ان يكون سراً

    ردحذف
  17. مقال منقول: د . مصطفى محمود الله يرحمه
    ** السبيل الوحيد للراحة النفسية:
    " هناك علاقة بين القلق و الهم و الحالة الصفائية بتاع الانسان، و بين صحته و نشاطه الهرموني ..
    و علشان كده صمام الأمان الحقيقي هو سكينة القلب و الطمأنينة و راحة البال و التوكل و الاسلام لوجه الله .. هنا نحس إن الإيمان له دخل كبير قوي، و نفتكر الآية الجميلة:
    ﴿مَاۤ أَصَابَ مِن مُّصِیبَةࣲ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِیۤ أَنفُسِكُمۡ إِلَّا فِی كِتَـٰبࣲ مِّن قَبۡلِ أَن نَّبۡرَأَهَاۤۚ إِنَّ ذَ ٰ⁠لِكَ عَلَى ٱللَّهِ یَسِیرࣱ ۝٢٢ لِّكَیۡلَا تَأۡسَوۡا۟ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمۡ وَلَا تَفۡرَحُوا۟ بِمَاۤ ءَاتَىٰكُمۡۗ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالࣲ فَخُورٍ ۝٢٣﴾ [الحديد ٢٢-٢٣]
    المومن بهذه الآية حيريح نفسه، لان كل شيء في كتاب الله تعالى .. هو ليس عليه إلا أنه يجتهد بس ، و يفوض الأمر لله، لأنه ليس عليه التوفيق و لكن عليه يجتهد بس .. إنما التوفيق و إنجاح الأعمال هي من الله سبحانه و تعالى .. و هي في كتاب .. و الأرزاق في كتاب ..
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا ليس معنى ذلك أن الإنسان ما يشتغلش ..
      ده يبقى إسمه التواكل .. و ده مش إسلام ..
      التوكل حاجة ثانية ..التوكل هو إنه الإنسان يفعل كل ما في طاقته و يستفرغ الوسع و كل حيلة يعملها .. لكن بعد كده لا يقلق و إنما يفوض الأمر لله سبحانه و تعالى تماما .. لأن نتائج الأعمال مش بإيدينا .. فالإنسان بيده الأعمال بس ..
      فهو يعمل العمل لكن التوفيق و إنجاح العمل ده مسألة إلهية ..

      حذف
    2. * فأهل التفويض دايما في راحة:
      لأنهم خلاص عملوا إاللي عليهم و بعد كده ينام آخر راحة ..
      و هما دول اللي بيقولوا عليهم العارفين أهل التخلي و التحلي .. أي التخلي عن الدعاوي عن حكاية أنا عملت أنا أنجزت أنا تجدعنت أنا كسبت أنا عملت ... فهما بيقولوش الكلام ده ..
      هما بيقولوا إذا أصابني شيء من النجاح فهذا بفضل الله سبحانه و تعالى، و أنا ماليش يد فيها فهو دايما بينكر وجود نفسه .. يتخلى و يتبرأ و دايما يسند كل شيء لله سبحانه و تعالى ..
      فدول هما أهل راحة البال.

      حذف
    3. * أما أهل التعب فهما دول زي قارون ..
      اللي هو لما حس بالغنى و إنه بقى أغنى الناس و إنه عندو كنوز ووو ..
      و الناس بيقولوا له أحسن كما أحسن الله إليك .. فقال لهم ده اللي عندي بجدعنتي .. { إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي }.. " فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ "..
      فمافيش حاجة اسمها " إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي " .. لأنه اللي أعطانا العلم هو ربنا سبحانه و تعالى .. و اللي بيعطينا الأسباب هو ربنا سبحانه و تعالى .. ف " وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا " ..
      فربنا هو صاحب الفضل و هو الموفق و هو اللي بينجح الأعمال و هو اللي بيصلح .. إنما إحنا دورنا .. لا أكثر من إننا نجتهد و نأخذ بالأسباب فقط ..
      ** يتبع **

      حذف
    4. فاللي حيمشي على هذا الخط الإيماني حيستريح .. يعني حيعمل اللي عليه و أكثر من اللي عليه و يستنفذ وسعه و يبذل طاقته و بعد كده .. ينام و يحط دماغه على المخدة مستريح آخر راحة ميفكرشي .. لان القلق يا إخوانا سببه إيه؟
      القلق سببه الخوف من بكرة .. و سببه أنه جايز منجحش و جايز أخسر و جايز أفلس و جايز أمرض و كله... بس ده مش شغلك خلاص شغلك خلصتو .. نام بقى خلاص " إتخمد بقا هههه " .. و دول برضه من أهل " وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ..." .. يعني لو حد فيهم أصابه شيء بيقول لك: و الله يمكن كان لو محصلش كده كان حيصيبني كده .. ما هو ربنا بيختار اللي الأحسن .. و كل اللي بيجيبوا ربنا كويس ..
      فالمواقف الإيمانية ده مريحة راحة تامة .. فتبص تلاقي مثل هؤلاء الناس ده .. عندها صفائية داخلية و في حالة صلح مع أنفسهم و صلح مع الآخرين و صلح مع الله.
      * يتبع **

      حذف
    5. فاللي حيمشي على هذا الخط الإيماني حيستريح ..
      يعني حيعمل اللي عليه و أكثر من اللي عليه و يستنفذ وسعه و يبذل طاقته و بعد كده ينام و يحط دماغه على المخدة مستريح آخر راحة ميفكرشي .. لان القلق سببه إيه؟
      القلق سببه الخوف من بكرة .. و سببه أنه جايز منجحش و جايز أخسر و جايز أفلس و جايز أمرض و كله... بس ده مش شغلك خلاص شغلك خلصتو .. نام بقى خلاص " إتخمد بقا هههه " .. و دول برضه من أهل " وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ..." .. يعني لو حد فيهم أصابه شيء بيقول لك: و الله يمكن كان لو محصلش كده كان حيصيبني كده .. ما هو ربنا بيختار اللي الأحسن .. و كل اللي بيجيبوا ربنا كويس ..
      فالمواقف الإيمانية ده مريحة راحة تامة .. فتبص تلاقي مثل هؤلاء الناس ده .. عندها صفائية داخلية و في حالة صلح مع أنفسهم و صلح مع الآخرين و صلح مع الله.

      حذف
    6. * إنما في النوع الثاني من الناس اللي هما عمالين يطحنهم الغل في جواهم و يكبثوا و يكظموا و مش عارف إيه .. و الهم و القلق و الخوف و بكرة حيحصل و لو حصل مش عارف إيه .. و " لو " ده بتدخل عليهم الشيطان من كل باب .. فدول لا بيعرفوا يناموا و لا بيعرفوا يتهنوا على لقمة و لا بيعرفوا يهضموا أي حاجة ياكلوها .. ففي الواقع هما دول اللي بيعانوا و هما اللي بيدفعوا الثمن.
      إنما الانسان اللي مافيش في جواه أي ضغينة و لا هم و لا قلق و لا بيحقد على حد و لا بيحمل للناس أي شر و في نفس الوقت متسامح .. فشوف معايا .. ربنا بيقول إيه " و الكاظمين الغيض " فده مرتبة كويسة برضه .. لكن شوف بقى الأفضل " و العافين عن الناس " قالها على طول بعدها .. أفضل من كظم الغيض هو العفو ، ليه ؟ لان كظم الغيض برضه حندفع ثمنه .. غليان جواك .. فالغليان ده ممكن يضيعكو و يضيع صحتك و يوقع الهرمونات و يوقع الغدد .. طب إيه لزمته ..

      حذف
    7. فخليونا من أهل العافين عن الناس .. دايما أهل العفو بيريحوا نفسهم من كل شيء و بيناموا و قلبهم مستريح و لا يحمله للانسان أي شيء لأنهم من فئة العافين و ليس من فئة الكاظمين الغيض.
      فندعوا الله أن يجعلنا من فئة العالية و هي فئة العافين عن الناس .. لأنه هي ده الفئة اللي تصل لأقصى درجة من الصفائية و الصلح الداخلي .. لانه حينام وهو في صلح مع نفسه و في صلح مع الآخرين لأنه عفا عنهم و في صلح مع الله لانه كل اللي شيء بيجيبوا ربنا فهو كويس .. فده هو المدخل إلى الرحة الكاملة ..
      و في نفس الوقت إيه .. ده له مكافأة فورية هي الصحة .. و مكافأة في الآخرة شوف بقى ربنا بيقول في القرآن " وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ " .. شوف المكافأة الكبيرة في الآخرة إنه ربنا يغفر للغافر و يعفي عن العافي .. فطبعا ده معناه مكسبين:
      1- أكسب راحتي و أنام و أنا مطمئن و يعني بالي مرتاح و في نفس الوقت ألاقي صحتي زي البومب و أصحى نشيط
      2- و في نفس الوقت مكسب ثاني .. إنه ربنا سيعطيني مكافآة كمان و هي المغفرة لأني عفيت عن الناس في الدنيا فيعفي عني في الآخرة .. فهي ده بوابة الراحة و بوابة الصحة الحقيقية و المدخل إلى النجاح في كل شيء.
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف