الروحانيات فى الإسلام: ج4 : الرد على من اتهم الرسول بالشهوانية - هل الرسول شهواني - هل الرسول وصف المرأة بالشيطان - أصحاب المزاج ليسوا في الحقيقة أزواج - فرق بين الاحتياج للعلاقة وبين متعة العلاقة - ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ ) - ( وَلِلرِّجالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) - تحذير للرجل وللمرأة - (وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 29 مارس 2018

Textual description of firstImageUrl

ج4 : الرد على من اتهم الرسول بالشهوانية - هل الرسول شهواني - هل الرسول وصف المرأة بالشيطان - أصحاب المزاج ليسوا في الحقيقة أزواج - فرق بين الاحتياج للعلاقة وبين متعة العلاقة - ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ ) - ( وَلِلرِّجالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) - تحذير للرجل وللمرأة - (وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) .

بسم الله الرحمن الرحيم

( الجزء الرابع )
(رسالة الشهوة الحميمية)
و علاقة الجنس بالمس والأعمال الروحانية
في الحياة الزوجية والغير زوجية
ومحاورة عقلية لكاتبة إعلامية
والرد على من اتهم الرسول بالشهوانية


* فهرس :
:: الفصل الرابع ::
1- ما هي الشهوة ؟
2- قلنا أن الرجل منكر الشهوة هو ..؟
3- الحكماء .. وذم الشهوة ؟
4- ما هو مقصد الشرع من الشهوة الجنسية ؟
************** 
:: شبهات حول حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ::
***************
5- شبهة1 :هل الرسول شهواني : (فوقع في نفسي شهوةُ النِّساءِ) ؟
6- شبهة2 :هل الرسول تمعَّن النظر في المرأة حتى هاجت عليه شهوته ؟
7- النبي المرشد معلم البشرية ؟
8- شبهة3هل الرسول وصف المرأة بالشيطان ؟
9- ما علاقة غض البصر بعدم وجوب ستر وجه المرأة ؟
10- شبهة4لا تسألين عن الدين .. طالما تريدينها بالمزاج ؟
11- أصحاب المزاج ليسوا في الحقيقة أزواج ؟
12- مثلية المزاج يجب أن تتوافر للعلاقة الحميمة ؟
13- الجهل في فهم العلاقة الزوجية ؟
14- فرق بين الاحتياج للعلاقة وبين متعة العلاقة ؟
15- ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ ) ؟
16- الحياة الزوجية مسئولية .. وليست مزاجية ؟
17- ما هو المعروف في الحقوق والواجبات ؟
18- هل المساواة مطلقة بين الرجل والمرأة ؟
19- معنى قوله تعالى : ( وَلِلرِّجالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) ؟
20- تحذير للرجل وللمرأة - (وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) ؟
21- خاتمة الشبهة ؟

****************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مرحبا بكم في جزء جديد .. من رسالة "الشهوة الحميمية" .. وفيها نستكمل باقي الشبهات الخاصة على مفهوم الشهوة الخاطيء الذي ترتب عليه أوهام خاصة بالرسول .. وللأسف المتكلم فيها من ينتسبون للإسلام .. وإن كنت أحسبهم جماعة مخنثة الجينات .. ولذلك هم ناقمون على من لديهم شهوة سوية ..!!

* ولم أنقل أي شروح لتفاسير العلماء حول الحديث محل البحث .. نظرا لأنها شروح غير مقبولة بالنسبة لي .. فتجاهلتها تماما .. ورحم الله علمائنا رضوان الله عليهم ..
حتى أن أصحاب الشبهات نقلوا عنهم .. لبيان صدق ما يزعمونه ..!!

* واعلم أن هذا الحديث ترتب عليه ثلاثة شبهات .. قد تم تفنيدها عقلا .. كما سألوها عقلا وأرادوها عقلا ..؟!

* ثم ختمتها بتفسير آية ( ولهن مثل الذي عليهن ) .. وهو استكمال للرد على شبهة من يريدون أن يجعلوا الحياة الزوجية بالمزاج والشوق والهوى .. خاصة الممتنعين عن العلاقة الحميمية لأن مزاجهم لا يريد فعل هذه العلاقة إلا بمقتضى مزاجهم فقط .. دون أي اعتبار للطرف الآخر .. !!
ونقلت فيها من نسائم ونفحات كلام مفسرينا ما تنشرح له الصدور من فهم كلام الله .. رحمهم الله ورضوان الله عليهم ..

* وهذه الشبهات وأجوبتها أذكرها لك حتى تتحرر من أوثانك الفكرية التي قد تكون تعيشها وتكبتها في نفسك ولا تجد لها إجابة مثل ظنك بشهوانية الرسول .. مما يسبب لك حجاب في المعاملة مع الله ..!! 

* وأرجو أن أكون خدمت رسول الله بما يرضيه ويرضى به عني العالمين .. وكل من سعى جاهدا للدفع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وإن كان ليس في حاجة لندافع عنه .. وإنما هو نوع من ابداء محبتنا له صلى الله عليه وسلم ..

* أسأل الله لي ولكم أن يجعلنا من المحبين المحبوبين العارفين الثابتين بتمكين ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .. آمين .

ولا تعجب حينما أقول لك أن أصحاب هذه الشبهات .. ينتمون للدين الإسلامي ..!!
لذلك لن تجد هذه الشبهات في مكان ..!! وإنما هي حصيلة تجارب مع عقول الناس مِمَّن عايشتهم .. خصوصا بعد ظهور الإنترنت ..!!
تعالوا نشوف ماذا قال هؤلاء ؟


* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*******************************
..:: مراجعة سريعة لما سبق ::..
*****************************
..:: ما هي الشهوة ؟ ::..

* الشهوة هو لفظ لغوي معناه : الرغبة في الحصول على شيء .. لوجود جاذبية فيه ..
وهي غريزة إنسانية لاستبقاء الحياة ..

* وهذه الشهوة قد تكون جسدية مثل احتياج الجسم للأكل والشرب والجنس
أو شهوة عقلية مثل حب العلم والمعرفة
أو شهوة روحية بالبحث في الغيبيات

* إذن الشهوة : أمر محمود وضروري للإنسان .. وليس كما يخدعكم الناس ويوهمونكم أنها شيء قبيح .. !!

* ولكن المقبوح في الشهوة هو أن يسيء استخدامها بطرق منحرفة وغير سوية .. فهذا شيء آخر يتعلق بنفسية الإنسان المستخدم للشهوة .. وليس الشهوة ذاتها هي المقبوحة ..!!
فشهوة المال ليست مقبوحة لذاتها .. وإنما لما يترب عليه من مفاسد لو استخدمه في الشر .. وشهوة الجنس ليست مقبوحة لذاتها وإنما اذا استخدمت بطريقة منحرفة أو مصحوبة بعنف ..!!

******************************
..:: قلنا أن الرجل منكر الشهوة هو ::..

هو الذي تاجر بكلمة الشهوة الجنسية على وجه الخصوص .. وينظر لفاعلها بنظرة دونية .. فهذا يدفعنا لمناقشته في عقله الذي يستقبح به الشهوة ونتهمه بالعقل في فكره العقلي .. ونظن عقلا فيه أحد أمور وفقا لكلامه .. :

الأول : أن هذا الشخص .. ما هو إلا مخنث .. ليس لديه ما يشعر به الرجال .. ففاقد الشيء لا يعطيه .. فلا حرج أن يتهم الرجال الأسوياء بوجود الشهوة فيهم ..

الثاني : أو أن هذا الشخص عَنِّين .. لا قدرة له على جماع النساء .. ولذلك يستخدم أساليب اتهام الشهوة ليدفع عنه نقيصته .. وهذا لا يعافيه من كونه إنسان كذاب ..!!

الثالث : أو أنه شخص مسلوب الشهوة السوية .. أو سادومي الجنس .. ولذلك بات الأمر مستقبحا له أن يرى المرأة محل جذب ورغبة ..!!

الرابع : أو أنه شخص .. تم الدفع به لترويج الإباحية اللواطية .. حال كونه خادما للشيطان .. ولذلك نظر للمرأة على أنها شهوة .. وقام بنشر هذا الفكر .. حتى يهتم بنشر الفكر السادومي أو اللواطي ..!!

* إجمالا هو إنسان متهم في شخصة .. طالما منكرا لما هو ثابت للنفس الإنسانية .. كغريزة وطبع فيه ..
فحينما فقد إحساسه كرجل سوي .. أصبح ينكر ويستقبح وجود الشهوة تجاه المرأة .. ليخفي نقيصته ..!!

**************************
..:: الحكماء .. وذم الشهوة ؟ ::..


قلنا أن مقصد الحكماء ليس ذم الشهوة لذاتها وإنما في الإنحراف بها .. وعلى هذا تم التنفير منها ..

* والفرق بين البَهيم والإنسان :
أن البَهيم : روحه مسلوبة الكمالات الروحية ..
والإنسان : محل الكمالات الروحية ..


* فالذي يكتفي بالجسديات فهو كأنه مسلوب كالبهيم .. والذي يسعى للبحث عن كمالاته الروحية فهو الإنسان ..

* ولذلك تم تسمية الإنسان .. لأنه يأنس بجسده مع السفليات ويأنس بروحه مع العلويات .. فجمع بين معرفة الأرض ومعرفة السماء .


* فالحكماء جعلوا من الشهوة صفة ساقطة .. ليس من أجل أنها شهوة .. وإنما لما يترتب على فعلها من حُجُب تحرمك من المعرفة الأرضية أو السماوية .. فتتساوى بذلك بالبهيمة .. !!


* فمن فضلك أفهم كلام العلماء . حتى لا تكون مرددا كلاما تتساوى به مع السفهاء في أفكارهم البالية وعقولهم الناقصة الفهم .. !!


*****************************
..:: ما هو مقصد الشرع من الشهوة الجنسية ؟ ::..

1- استواء النفسية للرجل والمرأة من خلال افراغ الكبت الجنسي الذي قد يؤثر عليه عضويا ونفسيا وسلوكيا .

2- العفة عن الحرام .

3- محلا للأجر والحسنات .. ومحوا للسيئات . كما جاء في الحديث : ما من مُسلمَينِ يلتقيانِ فيتصافحانِ إلا غفر اللهُ لهما قبل أن يتفرَّقا) .. 
فإذا كان هذا حال من يتلامس باليد .. فما بالك بمن يتلامس بكل الجسد كالأزواج .. ؟!
وستعلم ذلك تفصيليا في الفصل القادم .. إن شاء الله .

4- وسيلة من وسائل المودة التي تؤدي إلى السكينة النفسية .

5- تحمل المسئوليات .. ليرتقي بك من الطفولية إلى الرجولية .. فتنتقل من معونة نفسك إلى معونة غيرك .. ثم تنتقل هذه المعونة لكل المجتمع بعد ذلك .

6- الحفاظ على النوع الإنساني .. من أجل دوام المعرفة .

والله أعلم بمقاصده ..

*********************************
..:: الفصل الرابع ::..
شبهة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
**************************
(1)
..:: هل الرسول شهواني ويصف المرأة بالشيطان ؟ ::..

* قالوا أن الرسول شهواني .. وهو يعترف على نفسه بذلك .. فكيف يكون رسولا وشهواني .. بل ويصف المرأة بالشيطان ..؟!! وإليكم الدليل :
1- وفي حديث أبو كبشة الانماري قال ( كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالسًا في أصحابه فدخل ثم خرج فاغتسَلَ ، فقال : يا رسول الله قد كان شيءٌ ؟ قال : نعم مَرَّت بي فلانة فوقع في نفسي شهوةُ النِّساءِ ، فأتيت بعض أزواجي فأصبتُها ، فكذلك وقايةٌ ، من أماثِل أعمالِكم إتيانُ الحلالِ )

2- وفي رواية أخرى للحديث : ( كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم جَالِسًا فِي أَصْحَابِهِ .. فرأى امرأةً .. فدخَل على زَينبَ بِنتِ جَحْشٍ فقَضَى حاجتَه منها ثم خرَج إلى أصحابِه .. وَقَدْ اغْتَسَلَ " .. فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ .. قَدْ كَانَ شَيْءٌ؟ . قَالَ: أَجَلْ .. فقال إن المرأةَ تُقْبِلُ في صورةِ شيطانٍ فمَن وجَد من ذلك شيئًا فليأتِ أهلَه فإنه يَرُدُّ ما في نفْسِه ) ..
وفي روايةٍ ( يُضْمِرُ ما في نفْسِه ) ..
* معنى "يضمر" : أي يُضعفه ويكسر ما في نفسه من الميل إلى النساء والتلذذ بالنظر إليهن .

3- وفي رواية ( قال جابر سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا أحدكم أعجبته المرأة فوقعت في قلبه فليعمد إلى امرأته فليواقعها فإن ذلك يرد ما في نفسه )

4- وفي رواية الدارمي عن ابن مسعود ( أنه صلى الله عليه وسلم " أتى امرأته سودة ، وهي تصنع طيباً ، وعندها نساء فأخلينه ، فقضى حاجته ، ثم قال .... الحديث ) ..
* قلت خالد : رواية الدارمي السابقة .. لا مانع من تعدد القصة في أكثر من موقف .. والمقصود من وصف الزوجة وانشغالها بدبغ الجلد، أو بإعداد الطيب .. هو موافقة الزوجة لحاجة زوجها لإشباع رغبته وتطييب نفسه.. كما هو أيضا مطالب بذلك ..
والآن نجيب على الشبهة ..

* قلت خالد صاحب الموضوع :..
# الجواب :
# أولا :
* وصف الرسول بأنه يشتهي أي يرغب في زوجته .. فهذا أمر لا يخالف فيه الأسوياء .. بل هو دليل على كمال صحته ورجولته .. 
وبما أن القائل بذلك هو ليس من الأسوياء عقليا لعجزه عن فهم كلمة شهوة .. فلا حرج على المختل عقليا ..!!

# ثانيا :
* وإذا كان فعل الرسول للشهوة الحلال قد جعلت منه شهواني عند القائل بذلك .. فهذا يدفعنا للظن بهذا القائل أن نحسب فيه أنه زاني .. طالما أنكر الحلال الطيب .. !!
هذا بخلاف من ينكر الشهوة أو يستقبحها أصلا .. فهذا أمر يجعله محل اتهام في نفسه .. وعلى أحسن تقدير قد يكون مخنث أو عِنِّين ..!!

# ثالثا :
* كون الإنسان يستخدم شهوته ليس بنقيصة .. وإلا فالمستخدم لشهوة الطعام والشراب .. هو شهواني ناقص .. وهذا لا يقوله عاقل ولا جاهل ..!!
وإذا ثبت ذلك على شهوة الطعام والشراب  فلا مستنكر لشهوة الجنس ..!!

# رابعا :
 * وكما أن المستنكر في شهوة الطعام والشراب هو الإفراط فيهما بما يعود بالضرر على فاعله .. فكذلك المستنكر في شهوة الجنس هو الإفراط فيها بما يعود بالضرر على فاعله ..كذلك ..!!
ولما كانت الشهوة عند النبي لا إفراط فيها عاد عليه بالضرر أو بمن تزوجهن كما عُلِمَ من سيرته .. فقد ظهر بذلك أنه أهل الكمال والرجولة بما لا ينقص من قدره شيئا صلى الله عليه وسلم ..

# رابعا :
* أما عن حديث أبو كبشة (الحديث الأول) .. فسبب دخول النبي لمنزلة ليس لأنه رأى امرأة .. وإنما لسبب آخر نجهله .. بدليل أنه كان جالسا مع أصحابه .. ثم فارقهم ليدخل بيته ثم خرج فاغتسل .. ولما سألوه هل حدث شيء ؟ فقال مرت بي فلانه .. !!
فمعنى (مرت به) .. أي أنه رآها في بيته في زيارة لأحدى زوجاته .. وحينما دخل فصادف مروره بها .. فرغب بزوجته وحدث ما حدث ..!!
وإلا فكيف تمر امرأة أمامه وأمام أصحابه .. وهو يراها وهم لا يرونها ؟!!
بدليل أنه قال مرت بي فلانه .. فهذا معناه أنهم لم يرونها ولم تكن محل للتعريض بالمشي أمامهم ..

# خامسا :
 أما عن قوله (فوقع في نفسي شهوةُ النِّساءِ) ..:

1- قلنا أن معنى الشهوة "شها يشهو" : رغب فيه ونزعت نفسه إليه . فهو مجرد لفظ للدلالة على غريزة نفسية في الإنسان السوي ..

2- قلنا أن الذي ينظر للشهوة على أنها بهيمية هو متهم في نفسه .. وأثبتنا ذلك ..!!
فما العيب أن يقول الرسول أنه وقع في نفسه رغبة في جماع زوجته .. حتى يعلم أصحابه كيف يتفادون ما قد يفتنهم ؟!!
ومثال اشتهاء الجنس مثل اشتهاء الطعام والشراب ..  ما المانع أن يشم إنسان رائحة طعام فيشتهيه .. فيذهب ليأكل مثله ؟!!

3- هل كانت الشهوة محل اعتداء على زوجته أو أساء لزوجته أو أخذ ما لا يحق له ؟
فهذا لم يحدث .. وبالتالي فلا يصح قول شهواني عليه بل رباني لأنه سلك مسالك الحق التي ارتضاها لعباده .

4- هل من شروط النبوة انعدام الشهوة ؟
أم من النبوة الصدق في المعاملة والتوجيه الصحيح ؟
فقبل أن يتكلم بسوء الظن عن النبي صلى الله عليه وسلم .. فعليه أن يستوضح الأمر أولا لدفع الشك عن قلبه ..!!

5- ثم هل خالف الرسول اللفظ القرآني ؟
يقول تعالى : ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ) آل عمران14
فلماذا تسيئون للرسول ولم تعترضوا على الخالق الذي قال بهذا الكلام ؟
بل والأعجب هو قبولكم لقوله تعالى ( وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ) الأنبياء 102 ..!!
فلماذا تعترضوا على عطاء الله في الآخرة .. وتدعونه ليحرمكم من شهوات الآخرة ؟!!

6- وختاما لهذه الجزئية .. لماذا المعترض لم يعترض على كل الأنبياء والرسل الذين عددوا الزوجات ..؟!! واعترض على الرسول ؟!!
أليس هذا يدفعنا للظن بهذا المعترض أنه شخص يمتلك قدرا من الغل والكراهية تجاه صلى الله عليه وسلم حتى ارتقى الغل والكراهية من قلبه حتى طمسا عقله .. ففقد عنصر الإدراك للتمييز بين الشهوة المحمودة والمذمومة .. بل ثبت أنه في الأصل جاهل بمعنى كلمة شهوة ..!!
بل أثبت لنفسه بسبب جهله ما يجعله متهما به في نفسه .. إما شخص مسلوب العقل "مختل عقليا" – أو مسلوب الجنس "مخنث أو عنِّين" ..!!


* فثبت مما سبق زيف نفوسكم المريضة التي تحتاج لتقويم نفسي وسلوكي ..!!
فثبت بما سبق أنه يوجد خسيسة نفسية في صدوركم تجاه الرسول ..!!
والذي يؤكد زيف كلامكم أكثر .. أنك لم تقل عن المال أنه شهوة وكل متاع الحياة أنه شهوة .. بل وقفت عند حد النساء واستقبحت الأمر ؟!!

* فإنكارك الشهوة واستقباحها بلا مبرر .. يشير لأنك شخص متهم في نفسك بما سبق بيانه .. ؟!!
وإنما لا  نتهمك في ذاتك . بل نناقشك على افتراضك في فهم الشهوة .. واتهامك زورا وافتراء على الرسول بها ..!!
فلو صدقت افتراضك في مفهوم الشهوة وفي الرسول .. فبالتأكيد نحن أيضا سنصدق افتراضنا فيك ..!!
مش كده ولا إيه ؟!!



********************************
شبهة (2)

..:: هل تمعَّن النبي النظر في مفاتن امرأة ؟ ::..

* السؤال هنا :
مجرد الرؤية لا يحرك شهوة الرجل .. ولكن الذي يحرك الرجل هو استمرار النظر بتمعن لمفاتن المرأة بحثا عما يحب أن يراه منها ..!!
وهذا هو ما نراه حدث للرسول حيث كانت رؤيته للمرأة من هذا القبيل وأنه تمعن في رؤية المرأة حتى هاجت فيه الشهوة ؟!!

* قلت خالد صاحب الموضوع :..
# الجواب :
* أولا : مناقشة هذا التصور السابق شرعا :
1- كيف يتمعن النبي في رؤية امرأة .. وهو القائل : كما في الحديث عن أبي زرعة عن جرير ( قال: سألت رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - عن نظرةِ الفَجْأة، فقال: "اصْرِف بَصَرَكَ" )
وعن ابن بُريدة عن أبيه ، قال: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم - لعليٍّ: ( يا عليُّ ، لا تُتْبِعِ النظرةَ النظرةَ ، فإن لك الأولى ، وليست لك الآخرة )

ومعنى النظرة الأولى : هي نظرة الفجآءة بغير تعمد .. ولكن لو أعدت النظر مرة أخرى متعمدا النظر بشهوة لتفحص مفاتنها .. فهنا يكون الحساب ..!!
فثبت بما سبق أن النبي لم يتفحص امرأة لرؤية مفاتنها .. أو ليشتهيها .. فضلا عن كونه القائل الحديث لأصحابه حيث لم يعرفوا بخبر هذه الواقعة ..!!



* معلومة : ما علاقة غض البصر بعدم وجوب ستر وجه المرأة ؟
* قال الشيخ الطيبي رحمه الله :
قوله: ((عن نظر الفجاءة)) : وهي أن يقع النظر إلي الأجنبية من غير قصد بغتة فهو معفو، لكن يجب عليه أن يصرف بصره في الحال، وإن استدام النظر يأثم، وعليه قوله تعالي: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ).
قال القاضي عياض: قالوا: فيه حجة علي أنه لا يجب علي المرأة ستر وجهها، وإنما ذلك سنة مستحبة لها، ويجب علي الرجال غض البصر عنها في جميع الأحوال إلا لغرض صحيح شرعي.
شرح المشكاة للطيبي ج7 ص2270


* ثانيا : مناقشة هذا التصور السابق عقلا :

1- ليس بالضرورة تمعن النظر في مفاتن امرأة حتى يثار الرجل جنسيا .. إلا لو رجل كان بليد الحس .. !! ..
ولكن يكفي أن يطوف بالخيال الرغبة في ذلك فينفعل إحساس الإنسان ..
وإلا على افتراض قول السائل أن الرجل شهوته الجنسية تحركت بتمعن النظر .. فبنفس المنطق نقول أن الرجل يعلم أنه جوعان حينما يرى الاكل .. ويعلم أنه عطشان حينما يرى الماء ..!!
وهذا كلام لا يقول به مخرف فضلا عن عاقل ..!!

* فثبت بذلك ان من يقل بهذا الكلام إما فاسد العقل أو  بليد الإحساس .. لأنه حتى لم يفهم كيف يشعر بغرائزه النفسية ..!!


2- ليس بالضرورة أن يتمعن الرجل في مفاتن امرأة لينشغل بها ..!! بل يكفيه أن يلتفت لشيء منها فيسبب له انشغال بال .. فقد تكون النظرة الأولى الفجائية محركة لرغبة في النفس ..
كالذي يمر على فاكهة لم تكن على باله أو في خاطره .. فلما وقعت عينه عليها .. اشتهاها واشتراها .. !!


* فثبت مما سبق أن الرجل ليس في حاجة ليتمعن في مفاتن امرأة لتتحرك أحاسيسه ..!!
بل بمجرد التصور .. أو ممكن ترى إعلان أمامك فيحرك فيك ساكن نفسك ..!!


***********************************

..:: النبي المرشد معلم البشرية ::..

* لكن العقل هنا يتسائل سؤالا :
لماذا الرسول جهر بشيء لم يعرفه أحد ؟ فكان من الممكن أن لا يعرف أحد .. أو يذكر الجزء الأخير من القصة وهو أنه رغب في زوجته .. ويحذف الجزء الأول الخاص بأنه رأى امرأة ..؟!!
مش كده برضه ؟!!

* قلت خالد صاحب الموضوع :..
# الجواب :
1- لمَّا كان صلى الله عليه وسلم معلما .. فأراد أن يظهر لأصحابه كيف يطفئون نار الشهوة فيهم .. حتى لا تسيطر عليهم الوساوس الخاصة بهذه المسألة .. فتفسد عليهم حالهم مع الله ..

2- أعتقد ظنيا والله أعلم  .. أن الرسول فعل ذلك لأنه رأى ذلك في بعض نفوس من كانوا يجالسوه .. فأراد أن يدفع عنهم الحرج .. ففعله عمليا أمامهم ليقتدوا به ..
فكأنه يقول "الكلام ليك يا جاره" ..
خاصة وأنه ذكر هذا الكلام لمن كان يجالسهم .. وليس في خطبة أو حضور عام ..
ويزكي هذا الظن قوله في أحدى الروايات ( إذا أحدكم أعجبته المرأة فوقعت في قلبه فليعمد إلى امرأته فليواقعها فإن ذلك يرد ما في نفسه ) ..
فكأنه يوجه الكلام مرشدا لأصحابه في الأصل .. لانكشاف ذلك من أحدهم .. فبدلا من أن يحرجه النبي .. فصاغ الأمر بصيغة الكلام الغير مباشر ..
فهذا من أدبه الشريف في توجيه صحابته بكيفية أن يكون القدوة الحسنة لهم ..!! فافهم ..!!

3- تعليما للمرأة أن الزوج قد تعلو عليه الشهوة نتيجة مؤثرات يتعرض لها .. فعليها أن تساعده في إطفاء هذه الشهوة .. حتى يظل محافظا على هدوءه وسلوكه .. وإلا أصبح منفعلا حادا وكثيرا ما يحدث هذا نتيجة تجاهل المرأة .. أو تجاهل الرجل .. والجميع مسئول عن تجاهل حقوق الآخر .. وعدم إظهار رحمته ومودته بالآخر ..!!


*********************************
شبهة (3)

..:: هل اتهم الرسول المرأة بأنها شيطان ؟ ::..


نعود فنستكمل باقي شبهات الحديث وهي تتعلق بالمرأة .. حيث يقول الحديث ( إن المرأةَ تُقْبِلُ في صورةِ شيطانٍ فمَن وجَد من ذلك شيئًا فليأتِ أهلَه فإنه يَرُدُّ ما في نفْسِه )
فقالوا كيف يهين الرسول من المرأة ويصفها بالشيطان ؟
وهذا نص من كلام العلماء المتكرر في كتبهم ..
* قال الإمام النووي رحمه الله :
(إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ وَتُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ) قَالَ الْعُلَمَاءُ مَعْنَاهُ الْإِشَارَةُ إِلَى الْهَوَى وَالدُّعَاءِ إِلَى الْفِتْنَةِ بِهَا لِمَا جَعَلَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي نُفُوسِ الرِّجَالِ مِنَ الْمَيْلِ إِلَى النِّسَاءِ وَالِالْتِذَاذِ بِنَظَرِهِنَّ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِنَّ فَهِيَ شَبِيهَةٌ بِالشَّيْطَانِ فِي دُعَائِهِ إِلَى الشَّرِّ بِوَسْوَسَتِهِ وَتَزْيِينِهِ لَهُ .
شرح النووي على مسلم ج9 ص179


* قلت خالد صاحب الموضوع :..
# الجواب :
1- أولا : كيف يهين المرأة وهو الموصي بالنساء خيرا .. ولم يضرب امرأة في حياته أبدا ولا خادما ..!!


2- ثانيا : كيف يصف المرأة بالشيطان والله قد أكرمها .. يقول تعالى ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ) الإسراء70 ..


3- ثالثا : الحديث ليس فيه إهانة للمرأة وليس فيه وصف للمرأة بالشيطانية .. وإنما الوصف خاص بالرجل وليس للمرأة .. يا جهلة ..!!
فثبت بذلك أنكم مفترون بالكذب على الرسول وإليكم البيان بالتفصيل ..!!

# الجواب تفصيليا :

من ينظر للحديث على أنه وصف للمرأة فقد أخطأ تماما .. ليه ؟

1- أولا : لأن الحديث يصف حركة إقبال المرأة وإدبارها .. بالشيطان .. و لا يصف المرأة نفسها ..!!

2- ثانيا : صورة الشيطانية الملازمة لحركة المرأة (الإقبال والإدبار) هي خاصة بالرجل وليست بالمرأة ..!! وإلا قلنا أن المرأة في ذاتها شيطان حتى ولو جلست في منزلها .. وهذا كلام لا يصح قطعا .

* فأصبح لدينا أن نفهم أن الصورة الشيطانية (تزيين مفاتن المرأة) .. هي التي يراها الرجل وتخطر (في نفسه) .. ولا علاقة للصورة الشيطانية بالمرأة على الإطلاق من قريب أو بعيد .. وإنما هذه الصورة لا تظهر إلا بوجود الرجل في مكان محل حركة المرأة .. !! فتظهر الصورة الشيطانية للرجل من الوسوسة في نفسه للطمع في هذه المرأة .. فنفسية الرجل هي التي أوجدت الصورة الشيطانية "الفتنة" في نفسه هو ..!! فافهم .

* فالكلام كله في الحديث عن (حركة المرأة + وكيف ينظر الرجل لحركة المرأة في نفسه) .. (وهذه النظرة هي المسماة بالصورة الشيطانية) .. فافهم ..

* وإلا قلنا إن إقبال المرأة في منزلها وإدبارها فهي شيطان يحرك أهواء أبنائها .. ليطمعوا فيها .. وهذا يكون بلا ريب سخافة عقلية لا يقول بها إلا مختل عقليا ..!!


3- ثالثا : ويكون معنى الحديث ( المرأة تقبل في صورة يزينها الشيطان في عين الناظر إليها .. حتى يوسوس له برؤية مفاتنها من الأمام حين إقبالها ، ورؤية مفاتنها من الخلف حين إدبارها .. فمن تحركت فيه الرغبة فليأت أهله ليطفيء هذه الرغبة حتى لا تستولى على خياله وتشغل باله .)


* ولا أدري كيف تصور البعض أن الرسول يصف  المرأة بالصورة الشيطانية وهو يعلم أن منهن كاملات الخلق (كالسيدة مريم والسيدة خديجة والسيدة آسية والسيدة فاطمة عليهن جميعا السلام والرضوان ) .. ومنهن أمهات الناس .. ومنهن بناته صلى الله عليه وسلم .. !!
أفلا تعقلون كلام الرسول .. أم على القلوب أقفال منعت نور الحقيقة من دخول قلب المعرفة ..!!


* فالحقيقة أن الحديث يصف نفسية الرجل حين استقبال حركة المرأة أمامه .. فيظهر الشيطان ليصور ليزين له في خياله أن يشتهيها ويرغب فيها ..


4- رابعا :  فالحديث يتكلم عن انفعال الرجل بحركة المرأة .. ولا علاقة للمرأة بالأمر ...!!
بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( فمَن وجَد من ذلك شيئًا فليأتِ أهلَه فإنه يَرُدُّ ما في نفْسِه ) ..
فالحديث يتكلم عن نفس الرجل .. فانتبه حتى لا تسيء الظن به صلى الله عليه وسلم .. لأن الحديث ليس كما تصور البعض فهمه ..!!
والله أعلم .


********************************

شبهة (4)

..:: لا تسألين عن الدين .. طالما تريدينها بالمزاج ::..


* السؤال الثالث خاص بالحديث :
قالت جماعة (عُنَّ) :
جاء في الحديث : ( فمن وجد "اي الشهوة في نفسه" .. فليأت أهله " أي يجامع زوجته" ) .. فكيف يحدث هذا دون رغبة المرأة ومزاجها لا يسمح .. لأن هذا الأمر يحتاج لاستعداد نفسي .. وليس قضاء شهوة وخلاص .. فهذه بهيمية ..؟!

# الجواب :
* قلت خالد صاحب الموضوع :..
1- أن الذي يظن في بهيمية شهوة العلاقة الإنسانية .. قد عرفنا نوعه وميوله وأثبتنا ذلك ..  فلا حاجة لتكراره ..

2- ولكن فيما يخص المزاج ..
فلو كنتي تقصدين وجود مشكلة نفسية أو عضوية .. فليس من حقه أن يطلب لأن هذا يتطلب عليه تفاقم الضرر وتزايد الإيذاء عليها .. ولا ضرر ولا ضرار ..

* أما عن كلام ملفقين الفتاوى الذين يفرضون على المرأة وجوب الخضوع مهما كان حالها .. فما هو إلا معتدي على الشرع وتأول كلام النبي على غير ما يحتمله .. ليتبع هواه الذكوري ..

* بل للمرأة أن ترفع شكوى للحاكم لاعتداء الزوج بالضرر النفسي والعضوي عليها .. في حين كان يعلم ذلك منها بهذا الضرر .. ولم يهتم ..!!
لأن هذا اعتداء على النفس ..!!
والله يقول ( وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ ) البقرة190

* وكما لا يخفى فالألم النفسي معتد به في الشريعة الإسلامية .. ومثال ذلك رفض النبي زواج سيدنا علي على زوجته فاطمة لأن هذا يضرها ..!!

* فالمعتدين بالفتاوى الذكورية .. متأولين كلام النبي أو يأخذون بعضه ويتركون بعضه .. فلهم حسابهم عند رب العالمين ..
وعن نفسي اعتبر هذا كذب على الرسول والشرع بإخفاء حقائق الدين ..!!

* وأيضا من حق الرجل بالزواج ثانيا في حالة تواصلت حالة المرض النفسي والعضوي للمرأة متجاهلة تكرار حقوقه ورغباته .. وكأنها تزوجت شخص لينفق عليها ..!!

* وأيضا للزوجة طلب الطلاق للضرر النفسي الواقع عليها من زواجه بأخرى .. أو تستمر معه بالحسنى ..
فالشرع أعطى للجميع حرية الإختيار .. بين البقاء .. أو الإنفصال ..!!

* لكن أن تأتي امرأة وتنكر على رجل الزواج بثانية لأنه من حقها هي فقط ..!! فهذه تكون امرأة مخها تعبان وتحتاج لتقويم نفسي ..!!
لأننا لا نتحدث عن حقوق ملكية استعبادية لشخص .. حتى تقولي هو ملكي ..!!
فإذا لم ترتضي .. فعليكي بالخُلع .. وطرده من حياتك ..!! هذا ببساطة ..
فليس لك حق الإنكار .. وإنما لك الحق أن تطرديه من حياتك .. لو أردتي ذلك .. !!

* ولا يأتي أحد ويقول .. أن القوانين لا تسمح ولا يجوز ..!!
وإنما نحن نتحدث عن شرع .. وليس لنا شأن قوانين وضعيه تلاعب بها الناس .. علما بأن القانون المصري يطبق الشريعة في ذلك (الطلاق والخُلع) .. !!

* لكن نصيحة : قبل أن تطلب امرأة الطلاق وتنفعل بسبب علمها بزواج زوجها من ثانية .. فلتسأل نفسها سؤالين :
1- لماذا نظر لإمرأة أخرى ؟
2- ماذا بعد الطلاق ستفعل ؟

* نعود فنكمل الرد على شبهة المزاج لجماعة (عُنَّ) :

******************************
* أصحاب المزاج ليسوا في الحقيقة أزواج !! *
..:: قالوا : المزاج نعني به عدم توافق الرغبة للأنثى مع طلب الرجل ::..

* أما لو كان المقصود بالمزاج .. هو عدم توافق الرغبة والشهوة لديها مع طلب الرجل منها ذلك ..
أو بمعنى : مثلية التوافق المزاجي للطرفين في نفس الوقت ..



# قلت خالد صاحب الموضوع :..

* رددنا على أصحاب المزاج في العلاقة الزوجية في الفصل الثاني .. تحت عنوان (الحياة والمزاج) .. فارجع إليه .. 

* وهنا نجيب بطريقة أخرى بخلاف ما ذكرناه في الفصل الثاني

* فنقول للسائل :

1- وكأنك بهذا المفهوم تريدين أن تجحدي أحد شروط الزواج .. حيث أنه من شروط عقد الزواج هو أن يعف كل طرف الآخر عن الحرام .. !!
فمن ينكر احتياجات الآخر من هذه العلاقة فقد جحد عقد الزواج ويتعمد مخالفة كلام الله .. والله يقول ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ ) المائدة 1 .. ( وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً ) الإسراء34 ..


2- إن كان هذا هو التصور في العلاقة .. فهذا يدفعني للظن بأن هذه الزوجة ليست امرأة مسئولة عن حياة وبيت وزوج .. وإنما تبحثين عن راحتك الخاصة فقط دون اعتبار للآخر ..!!

3- وهذه الحالة المزاجية تجعل العقل يفكر .. في أن المرأة المانعة نفسها جحودا عن زوجها عشان مزاجها مش حابب وقت أن طلبها .. فهذا يدفعنا للظن إنها ليست إنسان .. يعني عديمة الإنسانية .. لأنها لو كانت إنسان لكانت أعانت زوجها على نفسه .. طالما هو إنسان معها ..!!

4- وهذا يدفعني للظن بأن هذه الزوجة إنما تزوجت إما للهروب من جحيم والدها أو أخيها أو أمها ..
أو تزوجت لأنها أرادت مصرف مادي لينفق عليها ..

5- وفي كل الأحوال السابقة .. تكون قد ظلمت مَن تزوجته .. حيث أنها قد تزوجت لتشبع شهواتها الخاصة ومزاجها الخاص .. دون أي اعتبار لاحتياجات الآخر ..

6- ولا يخفى أن الإنسان الذي يعيش بهذه النفسية لا يخلو من أن يكون مريض نفسيا وسلوكيا .. ويحتاج لإعادة تقويم .. أو لطرده من الحياة الزوجية .. لأنه غالبا يكون لعنة في حياة الطرف الآخر .. أو عبء لا نفع من وراءه غير الأذى النفسي فقط ..!!

7- ونختم هذه الجزئية بما يظهر من يكذب بمقولة وجوب مثلية المزاج :
فنقول له : أليس المزاج هو رغبة نفسية أيضا ؟ لأنك تكون قد اشتهيتي راحتك الشخصية على مساعدة غيرك في قضاء شهوته معك الذي هو في أشد الإحتياج إليها ..؟
فلماذا أنكرتي عليه شهوته .. ولم تنكري شهوتك الخاصة بالمزاج ..؟!!
* فثبت بذلك أنك امرأة أنانية .. تبحث عن شهواتها الخاصة بمنتهى الأنانية دون أي احترام للطرف الآخر الذي يشاركها الحياة .. !!
فكيف تبحثين بعد ذلك عن المودة والرحمة ..!!

* وجميع ما سبق كما ينطق على المرأة فهو ينطبق على الرجل المتجاهل زوجته .. ولكن الغالب الاعم هو سلوك المرأة المتزوجة فيما سبق بيانه من ناحية وجوب مثلية المزاج حتى تجامع زوجها ..!!

********************************

( الجهل في فهم العلاقة الزوجية )

..::  فرق بين الاحتياج للعلاقة وبين متعة العلاقة ::..

* قلت خالد صاحب الموضوع :..
نقول دائما أن العلاقة الزوجية قائمة على الإحترام والتقدير .. أو المودة والرحمة .. ( فهي علاقة تبادلية مشتركة تجمع بينهما المودة والرحمة مع الستر والأمانة ) ..
وهذه العلاقة الزوجية .. تجمعهما علاقة احتياج وعلاقة متعة .. فما الفرق بين العلاقتين في المعاملة ؟

* نوضح ذلك بمثال :
مثال ذلك : حينما تتألم المرأة نفسيا فهي تحتاج لحضن الرجل ليحتويها .. فهذا اسمه حضن احتياج وليس حضن متعة ..!!
كذلك الرجل حينما يحتاج الجنس في حالة مُلحة لهياج الشهوة فيه .. فهذا يكون احتياج علاقة .. وليس يريد متعة علاقة ..!!

* وفي هذه المواقف (من الاحتياج والمتعة) .. يظهر حقيقة المودة والرحمة في النفوس .. أي الإحترام والتقدير بين الأطراف .. لأنه لو فقد الإحترام والتقدير والمودة والرحمة .. فلن يشعر الإنسان بالهدوء والسكينة في منزله أبدا ..!!
فإذا كان الإحترام والتقدير نتعايش به في المجتمع الخارجي (خارج المنزل) .. فمن باب أولى نعيش به في المجتمع الداخلي (المنزل) .. !!
فلماذا نتجمل للخارج .. ونستقبح بالداخل ..!!

* فاذا كانت المرأة ليس لها مزاج لمجرد المزاج فقط وليس لأسباب قهرية نفسية أو عضوية كما سبق وذكرنا .. ولو كان ليس لديها رغبة مع رغبة الرجل .. فلتتعامل مع الموقف من باب الإنسانية أن هناك إنسان يحتاج لها لتعينه على نفسه .. حتى لا يتضرر في بدنه وقلبه وسلوكه في الحياة فيظل منفعلا لعدم قدرته على تحرر شهوته في حين أنه المفروض يمتلك ذلك .. وليس أعزب .. !!
مش كده ولا إيه .. !!
وكما هي تحتاجه في مواقف أخرى في الحياة وهو لا يكون لديه مزاج لذلك .. ومع ذلك يفعلها ..!!

* فليس كل شيء بالمزاج .. وإلا فنحن نتكلم عن خيمة يسكنها مدمني مخدرات والمحظيات .. والجميع يبحثون عن المزاج والأنانية النفسية فقط ..

* يبقى ليس من حق أحد أن يبحث بعد ذلك عن الرحمة والمودة .. طالما الموضوع بقى ماشي بالمزاج .. فلا أحد يسأل عن الدين بعد ذلك .. !!

* والذي ينكر احتياج الآخر .. فعليه أن يتقبل ما ينكره عليه الآخر بالمثل في كل نواحي الحياة .. طالما الموضوع بالشوق والهوى .. أي بالمزاج ..!!

* لطالما قابلت كثيرا من هؤلاء النسوة بنفس الفكر الخاص بجماعة (عُنَّ) .. التي لا تشتهي الرجال .. وإنما هن يجعلن من أنفسهن مجرد مرحاض للحمل فقط لأن ماما قالت لها كده وعلمتها كده ..!! ثم بعد ذلك لا معنى للعلاقة الحميمة مع الزوج ..!!

* وغالبا ما تصل حياتهن إلى طلاق أو زواج ثاني أو يظل الزوج يلعنها بلعنة الله جزاء على ما تفعله معه من أذى فيه ..!!

* ولا يخفى أن هناك ذكور يتبعون أيضا أسلوب المزاج .. فهو أيضا إنسان غير سوى .. ويستحق عقاب رب العالمين لأنه آثم بلا ريب حينما يتجاهل حق زوجته الشرعي .. ولا يحسب أنه بعيد عن لعنة الله ..!!

* والجميع مسئول أمام الله ..
ولكن في النهاية أصحاب المزاج .. لا يبحثون عن المودة والرحمة .. طالما ارتضوا بسلطان الشوق والهوى حكما في حياتهم .. بدلا من المودة والرحمة !!

***********************************
..:: ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ ) ::..
:: الحياة الزوجية مسئولية .. وليست مزاجية !! ::

* قال تعالى ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ ) البقرة228 .. !!

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
جاء الإسلام ووضع تلك القاعدة العادلة ، وهي أن الحقوق يجب أن تكون متكافئة مع الواجبات، فما على الإنسان من واجبات يكافئ ماله من حقوق، وما من حق إلا تعلق به واجب، فإذا كان للرجل سلطان في البيت وعلى المرأة واجب الطاعة ، فلها حق وهو العدل.
زهرة التفاسير ج2 ص768

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
 أي أن للزوجة مثل ما للزوج ، لكن ما الذي لهن وما الذي عليهن ؟
المثلية هنا في الجنس، فكل منهما له حق على الآخر حسب طبيعته، الزوج يقدم للزوجة بعضاً من خدمات، والزوجة تقدم له خدمات مقابلة ؛ لأن الحياة الزوجية مبنية على توزيع المسئوليات ، إن الرجل عليه مسئوليات تقتضيها طبيعته كرجل ، والمرأة عليها مسئوليات تحتمها طبيعتها كأنثى.
تفسير الشعراوي ج2 ص687

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
وللنساء على الرجال مثل ما للرجال على النساء. فليؤد كل واحد منهما إلى الآخر ما يجب عليه نحوه بالمعروف.
والمراد بالمماثلة- كما يقول الآلوسى- المماثلة في الوجوب لا في جنس الفعل، فلا يجب عليه إذا غسلت ثيابه أو خبزت له أن يفعل لها مثل ذلك، ولكن يقابله بما يليق بالرجال» .

* أى أن الحقوق والواجبات بينهما متبادلة، وأنهما متماثلان في أن كل واحد منهما عليه أن يؤدى نحو صاحبه ما يجب عليه بالمعروف أى بما عرفته الطباع السليمة ولم تنكره، ووافق ما أوجبه الله على كل منهما في شريعته. فالباء في قوله (بِالْمَعْرُوفِ) للملابسة.

* وقد بين النبي صلّى الله عليه وسلّم في أحاديث متعددة حقوق الرجال على النساء، وحقوق النساء على الرجال، ومن ذلك ما أخرجه مسلّم في صحيحه عن جابر بن عبد الله أن رسول صلّى الله عليه وسلّم قال في خطبته في حجة الوداع: (اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله. واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه. فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح، ولهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف) .
وروى الشيخان عن أبى هريرة أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ( لا يحل لإمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه )
وأخرج أبو داود عن معاوية بن حيدة قال: ( قلت يا رسول الله، ما حق زوجة أحدنا عليه ؟ قال: أن تطعمها إذا طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت ، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت ) .

* ولقد قام السلف الصالح بأداء هذه الحقوق على أحسن وجه فقد روى عن ابن عباس أنه قال: ( إنى لأحب أن أتزين لامرأتى كما تتزين لي ... لأن الله. تعالى- يقول: "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ".)
أي: أن يحب أن يؤنسها وأن يدخل السرور على قلبها كما أنها هي تحب أن تفعل له ذلك.
التفسير الوسيط ج1 ص215

* قلت خالد صاحب الموضوع :
أن الآية تقنن أوضاع وحقوق للمرأة .. في ذهن الرجل حتى لا ينسى .. فكأن الله يقول للرجل .. خد بالك لو كنت تبحث عن احتياجاتك منها .. فهي كذلك لها نفس الحق الذي عليها وتطلبه منها .. فلا تعتدي عليها بما هو حق لك وتتركها دون أن تمنحها حقها .. فإن هذا من المعروف الذي ارتضاه الله للجميع .. وحسن العشرة بينهما ..!!

* وقدم سبحانه (لهن) على (عليهن) .. إشارة إلى أن العطاء مقدم على الأخذ .. وأن من إكرام الرجل لأمرأته أن يكون متقدما لها بالإكرام في حقها .. قبل الأخذ منها ما هو واجب له ..
والله أعلم .

***********************************
..:: معنى " بالمعروف " ::..
( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ )

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
* ويلاحظ أن الله سبحانه وتعالى قيد المماثلة بين حقوق المرأة وواجباتها بالمعروف ، كما قيدها بما للرجال من درجة تضاعف واجباتهم ، والتقييد بالمعروف معناه التقييد بالأمر الذي لَا تستنكره العقول، بل تقره وترضاه ، ويتعارفه العقلاء .. فلا يُطالب الرجل بخدمة البيت كما تُطالب بها المرأة.

* فعلى المرأة أن تقوم بواجباتها ، وتطالب بحقوقها بالنسبة لنفسها ولأولادها في دائرة العقل ، والعرف المستمد من قضايا الحق والعدل ، وألف العقول والفضلاء ؛ لأنه لَا يستقيم أمر الأسرة بغير ذلك التقييد العادل ، وذلك التوزيع الحكيم.
زهرة التفاسير ج2 ص769

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَقَوْلُهُ: (بِالْمَعْرُوفِ) الْبَاءُ لِلْمُلَابَسَةِ، وَالْمُرَادُ بِهِ مَا تَعْرِفُهُ الْعُقُولُ السَّالِمَةُ، الْمُجَرَّدَةُ مِنَ الِانْحِيَازِ إِلَى الْأَهْوَاءِ، أَوِ الْعَادَاتِ أَوِ التَّعَالِيمِ الضَّالَّةِ، وَذَلِكَ هُوَ الْحَسَنُ وَهُوَ مَا جَاءَ بِهِ الشَّرْعُ نَصًّا أَوْ قِيَاسًا، أَوِ اقْتَضَتْهُ الْمَقَاصِدُ الشَّرْعِيَّةُ أَوِ الْمَصْلَحَةُ الْعَامَّةُ، الَّتِي لَيْسَ فِي الشَّرْعِ مَا يُعَارِضُهَا. وَالْعَرَبُ تُطْلِقُ الْمَعْرُوفَ عَلَى مَا قَابَلَ الْمُنْكَرَ أَيْ وَلِلنِّسَاءِ مِنَ الْحُقُوقِ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ مُلَابِسًا ذَلِكَ دَائِمًا لِلْوَجْهِ غَيْرِ الْمُنْكَرِ شَرْعًا وَعَقْلًا .
التحرير والتنوير ج2 ص400

********************************
..:: هل المساواة مطلقة بين الرجل والمرأة ؟ ::..
وما معنى قوله تعالى : ( وَلِلرِّجالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) ؟

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
وليس معنى أن الواجبات على المرأة مساوية للحقوق التي لها على الرجل أن المرأة مساوية للرجل من كل الوجوه، فإن الإسلام قرر فقط تساوي الحقوق والواجبات، بالنسبة لها وليس لذلك علاقة بشأن المساواة بينها وبين الرجل في نوع الحقوق والواجبات، ولكي لَا يفهم أحد هذا المعنى قال الله سبحانه وتعالى : (وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ) فالرجل ليس مساويا للمرأة ، وليست المرأة مساوية الرجل ؛ لأن قانون المساواة يوجب أولا تحقق المماثلة، ومن البداهة أنه لَا مماثلة بينهما ، فهما وإن كانا من جنس واحد إلا أنهما نوعان متقابلان غير متماثلين ، وإن كان كلاهما متمما للآخر ، ومن ازدواجهما يتكامل النوع الإنساني ، ويسير في مدارج الكمال.

* وإذا كانت الأسرة لَا تتكون إلا من ازدواج هذين العنصرين، فلابد أن يشرف على تهذيب الأسرة ، ويقوم على تربية ناشئتها وتوزيع الحقوق والواجبات فيها أحد العنصرين ..
وقد نظر الإسلام إلى هذا الأمر نظرة عادلة فوجد الرجل أملك لزمام نفسه ، وأقدر على ضبط حسه، ووجده الذي أقام البيت بماله وأن انهياره خراب عليه ..
فجعل له الرياسة ؛ ولذا قال سبحانه: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ. . .).
هذه هي الدرجة التي جعلها الإسلام للرجل ، وهي درجة تجعل له حقوقا ، وتجعل عليه واجبات أكثر ، فهي موائمة كل المواءمة لصدر النص الكريم فإذا كان للرجل فضل درجة ، فعليه فضل واجب.
زهرة التفاسير ج2 ص769

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
ويقول الحق: (وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ) وهي درجة الولاية والقوامة .
ودرجة الولاية تعطينا مفهوما أعم وأشمل ، فكل اجتماع لابد له من قَيِّم ، والقوامة مسئولية وليست تسلطاً ، والذي يأخذ القوامة فرصة للتسلط والتحكم فهو يخرج بها عن غرضها ؛ فالأصل في القوامة أنها مسئولية لتنظيم الحركة في الحياة.
* ولا غضاضة على الرجل أن يأتمر بأمر المرأة فيما يتعلق برسالتها كامرأة وفي مجالات خدمتها، أي في الشئون النسائية، فكما أن للرجل مجاله، فللمرأة مجالها أيضاً.
والدرجة التي من أجلها رُفع الرجل هي أنه قوام أعلى في الحركة الدنيوية، وهذه القوامة تقتضي أن ينفق الرجل على المرأة تطبيقاً لقوله الحق: (وَبِمَآ أَنْفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ)  النساء34 .

* قلت خالد صاحب الموضوع :
باختصار : قوامة الرجل هي قوامة تكليف وليس قوامة تشريف .. فإن أحسن في قوامته كانت فضلا له وكرامة .. وإن أساء فيها كانت عليه حسرة وندامة ..
والله أعلم .

******************************
..:: تحذير للرجل وللمرأة ::..
في ختام الآية قال تعالى : (وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
والدرجة التي من أجلها رُفع الرجل هي أنه قوام أعلى في الحركة الدنيوية، وهذه القوامة تقتضي أن ينفق الرجل على المرأة تطبيقاً لقوله الحق: (وَبِمَآ أَنْفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ) النساء34 .
إذن فالإنفاق واجب الرجل ومسئوليته ..
وليعلم أن الله عزيز لا يحب أن يستذل رجل امرأة هي مخلوق لله، والله حكيم قادر على أن يقتص للمرأة لو فهم الرجل أن درجته فوق المرأة هي للاستبداد ، أو فهمت المرأة أن وجودها مع الرجل هي منة منها عليه ..
فلا استذلال في الزواج ؛ لأن الزواج أساسه المودة والمعرفة.
تفسير الشعراوي ج2 ص988

********************************
..:: خاتمة الشبهة ::..

1- أن الرسول ليس شهواني وإنما عفيف النفس كريم الطبع .. معلما مؤدبا لمن حوله ليقتدوا به ويتأسوا بخلقه الشريف ..
وإذا كان فعل الرسول للشهوة الحلال قد جعلت منه شهواني عند القائل بذلك .. فهذا يدفعنا للظن بهذا القائل أن نحسب فيه أنه زاني .. طالما أنكر الحلال الطيب .. !!
ولو كان منكر للشهوة أصلا أو مستقبحها .. فهذا يدفع الظن لاتهامه بأنه مسلوب في أساسه العقلي أو الجنسي .. !!

2- العلاقة الزوجية ليس علاقة مزاجية .. وإنما علاقة مشاركة تبادلية تجمع بين الإحتياج والمتعة .. قائمة على المودة والرحمة .. واشباع احتياجات كل طرف من الآخر .. قدر استطاعته وإمكانياته ..
والرسول حينما طلب زوجته .. فهي أجابته إلى نفسها  .. ولم تنزعج ولم تتضايق ولم تتذمر .. لأنها تعلم أن الحياة مشاركة بين طرفين .. وليس قائمة على مزاج طرف واحد ..!!
فالحياة احتياجات .. فعلى كل طرف أن يوفي احتياجات الآخر برضا ..

* فمَن يقدم المودة .. سيجد الرحمة .. والراحمون يرحمهم الرحمن ..
ومن يقدم المودة .. ولا يجد الرحمة .. فليعلم أن الله اختصه بالإبتلاء .. فليطلب من الله أن يلطف به فيما جرت به المقادير ويطلب منه التثبيت .
وكل انسان له اختباره في الحياة .. فلينظر ماذا هو فاعل مع ابتلاءه حتى يكتشف حقيقته نفسه ..!!
فما الابتلاءات إلا مرايا لنرى فيها حقيقة أنفسنا ..!!
( وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً ) الكهف49 ..
( إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) يونس44

وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
****************************
 والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 93 تعليقًا:

  1. استاذى الجليل / خالد
    لقد قدمت لنا موضوع بطريقتك المعتادة ( السهل الممتنع ) ..
    حقيقة .. اعجبنى ردك على الشبهات و شرحك للحديث .. و الموضوع فى مجمله ذو قيمة علمية .. لابد من إعادة قراءته !

    اسأل الله لك بما تحب و كما دعوت :" أن يجعلك من المحبين المحبوبين العارفين الثابتين بتمكين ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .. آمين يارب العالمين .

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. موضوع رائع والرسول عليه الصلاة والسلام لب الموضوع جميل النبى حياته فى المجمل تعليم تشريع حفاظ على نفوسنا من الاستدراجات والفتن بالقول والفعل والافكار والسلوك فهو جامعه علوم حى فينا بسلوكه وهداه عليك صلوات ابدية دائمة بدوام ملك الله يارسول الله وادام عليك ا خالد تنويرك ونور المعرفة بالذات المحمدية

      حذف
  2. جميل يا استاذ خالد ما تخطه بيمينك جعله الله نور لك ولنا نهتدي به ويهدينا الله به سبل السلام
    اللهم صَل علي سيدنا محمد علي اله وصحبه وسلم

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا وجعل هذة الكلمات في ميزان حسنات أستاذنا الفاضل ، ا .خالد

    ردحذف
  4. ننتظر موضوع يضع فيه استاذ خالد برنامج مسلم عادي
    يشمل الاذكار
    والفروض
    والسنن
    كما يجب ان يكون يوم المسلم العادي
    من لحظة الاستيقاظ للمنام
    للمراءه والرجل وكلهما بالعبادة سواء لكن هناك فروق كصلاة المسجد والنوافل والحقوق
    نعم جميع هذا ذكر بالمواضيع السابقه
    لكن لم يكن هناك شكل محدد ومجهز للمسلم العادي لبرنامج وتعبد يومه
    قد تسال وتتسال ولماذا هذا البرنامج فالصلوات بوقتها المفروضه والسنن كذلك والاذكار بمتناول الجميع حسب القدرة والاستطاعه
    ساقول لاني مع كل اشعر اني مقصرة
    فاريد ما يجعلني اشعر بالامان في التعبد
    فدائما تفرط السبحه مني رغم حرصي على شد خيوطها
    وجزاكم الله رضاه
    جميع القائمين على هذه المدونه الرائعه التي تشعرني انها نبع الذكر

    ردحذف
  5. أخوف ما جاء في المقال .. !!.. ان نعيش اوثان فكرية او نكبت ظنون نفسية ؛ فتكون حجابا في المعاملة مع الله !!
    اللهم نسألك العفو والعافية

    حقق الله رجاءك يا استاذ خالد وجعلك ممن ارضيته وارضيت رسوله الكريم .. صلوات ربي وسلامه عليه .. اللهم اجعلنا من أهل خدمته المستمسكين بأدبه وسنته .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  6. ((3)) كيف ننشغل بالله عز وجل

    كلما مررت بضيق
    او خبر زعلك
    او منظر ازعجك
    او عمل لم يعجبك
    او .. او ..
    قل :
    " قدر الله وما شاء فعل "
    وهو ذكر نبوي شريف صلوات ربي وسلامه عليه اذا اتاه ما يكرهه

    وكما قلنا سابقا :
    الأذكار تفصل عن الاغيار
    وتوصل بالواحد القهار

    فبعد ان تقول هذا الذكر عند كل شيء تكرهه او غير راض عنه :

    يفصل همك بالشيء المزعج المرير ؛ ويربطك بمن له القدرة على التغيير والحكمة في التدبير !

    يفصل انشغالك في البحث عن ظروف ما وقع لك ؛ ويربطك بالعليم بما يجري عليك !

    يفصلك عن سبب كدرك ويوصلك بسر سعادتك " ونفخت فيه من روحي "

    فقلها من كل قلبك وبكل حواسك مؤمنا موقنا : ♡ قدر الله وما شاء فعل ♡

    ستشعر ان كل مشاعر السوء انسحبت عنك بهدوء ..

    وهكذا .. كلما نسبنا الأشياء الى الله تعالى في علاه .. فاننا نفرغ حملنا نحن العبيد الضعفاء ونسلمه للقوي ( ألله ) للكبير ( ألله ) للقادر ( ألله ) للصمد ( ألله ) .. فعجبا .. !! عجبا ممن له رب ذلك وصفه ؛ كيف يلجأ الى أحد غيره !!

    ردحذف
    الردود
    1. كيف ننشغل بالله عز وجل
      لعجبنى كثير واتابع
      قطراتك ياقطرة الندى😍
      جعله الله في ميزان حسناتك

      ولا حول ولا قوة إلا بالله

      حذف
    2. قدر الله ماشاء فعل .. جوزيتي خيرا يا قطر ❤👍

      حذف
    3. وجزاكم خيرا"" مثله اخوتي حسن وهبة ومروة ..اللهم اعمر قلوبنا بذكرك وشكرك وأقمنا بصدق عبوديتك آمين

      حذف
  7. بارك الله فيك استاذى/خالد عوف
    ارى ان المعاملة السوية
    هى ان المرأة ترى الله في معاملتها مع زوجها
    وان الرجل يرى الله فى معاملته مع زوجته
    وليس حسب هوى النفس والرغبات الشخصيه

    وأقول لكل امرأة ورجل تاخذ من الدين
    على حسب هوى أنفسهم وليس ادراك الحق
    فربنا يهديكم على انفسكم (((اه والله))) الله الهادى

    اما كل زوجة وزوج لم يكون القدر منصف لهم فهذا امر الله
    فهذا ابتلاء وعند الله خير وابقى ما اراد الله بالابتلاء
    الا لخير ام يطهرك او يجذبك اليه والله لا يظلم احدا

    فربما نكون على حق احيانا واحيانا غير ذلك
    فقط من يرا الله امامه يتحقق بالحق فيرى الحقيقه
    فيراعى الله فى نفسه وغيره
    اللهم اهدينا بهداك وقربنا اليك وثبتنا واصلح لنا احوالنا

    ولا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
  8. موضوع شيق استاذنا وضعت يدك فية على كل ما يدور فى الاذهان

    بين الازواج وهنا وقعت الحجة

    وكانت خاتمة الموضوع (فما الابتلاءات الا مرايا لنرى فيها انفسنا)

    احبك الله فى دفاعك عن رسولنا الكريم وبارك فيك وذادك من فضلة

    ردحذف
    الردود
    1. انتبهت لها حين قرأت ردك اخي عادل ..شفاك الله وعفاك ..🌹🌹

      حذف
  9. في جزئية تعليم الرسول صل الله عليه وسلم لأصحابه -حين اغتسل - تذكرت موقف له صلى الله عليه وسلم بخصوص سجود السهو في الصلاة ، كنت أسأل نفسي كيف سها صلى الله عليه وسلم وهو النبي الكامل الذي لا يخطيء .. !! فسبحان من انعم علينا به صل الله عليه وسلم هاديا ومعلما للبشرية .

    ======

    شكر الله لك استاذ خالد وزادك علما وقربا وتقوى وخشية ومحبة ... اللهم آمين.

    ردحذف
  10. (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)
    إذن ..
    أنت في النور مغمور ♡
    فلبي نداء الروح .. !!
    ولا تهملها في الظل ؛
    تئن وتنوح !!

    # قطرة ندى

    ردحذف
  11. جزاك الله كل خير اختى ومعلمتى قطر الندى ،لطالما كنت انتظر هذه القطرات الصباحيه النديه بكل شوق،فجزاك الله كل خير واسعدك فى الدنيا والاخره ،فحقا انها كانت تين وتنوح ،فحقا الله نور السموات والأرض،،زادك الله من نوره.

    ردحذف
    الردود
    1. وجزاك الله خيرا مثله يا اخي حسن .. وغفر لي ولك فبلاش معلمتي ؛ الله أعلم بالحال !!

      حذف
    2. ربنا يرضى عنك،ويزيدك من فضله.

      حذف
  12. جزاك الله كل خير اختى ومعلمتى قطر الندى ،لطالما كنت انتظر هذه القطرات الصباحيه النديه بكل شوق،فجزاك الله كل خير واسعدك فى الدنيا والاخره ،فحقا انها كانت تين وتنوح ،فحقا الله نور السموات والأرض،،زادك الله من نوره.

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،حقيقة لا اجدتعليق استاذي الجليل/خالدابوعوف:غيرهذا ماجال في خاطري فجاة: :النفس تستقر باالحلال لا باالحرام،وتشبع باالحلال لا باالحرام"وجزاكم الله كل خير ...تحياتى للجميع

    ردحذف
  14. # استاذنا الفاضل خالد #:
    *بارك الله لكم في يمناكم وما تخطه من عبر .
    *بارك الله لكم في كلامكم الذي تنير به القلوب والبصر .
    *بارك الله لكم في قدرتكم على تشخيص موطن الداء والضرر .
    *بارك الله لكم في انتقائكم العلاج الشافي من الكتاب وسنة خير البشر.
    *بارك الله لكم في اقامة الحجة على الجاحدين والمنافقين الكثر.
    *بارك الله لكم في تواضعكم وحرصكم على تقويم اعوجاج بعضنا دون ضجر.
    *برك الله لكم في علمكم وصبركم وتفهمكم ووقتكم وصحتكم واهلكم واحبابكم بمصر.
    *وبارك الله في هذا الجمع الطيب من اخوة واخوات المدونة الكرام على تجاوبهم ومشاركاتهم الدرر .
    *وصل اللهم على سيد الثقلين محمد ابن عبد الله وعلى اله وسلم *

    ردحذف
  15. غير معرف30/3/18 6:30 م

    جميلة اوى

    *قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه اللّه

    *‏قال تعالى : {يا أيها النبي حسبك اللّه ومن اتبعك من المؤمنين}

    فكل من اتبع الرسول ﷺ فإن الله حسبه ؛ أي كافيه وهاديه وناصره .*

    اللهم وفقنا لها

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف30/3/18 6:37 م

      قال الإمام ابن القيّم -رَحِمَهُ اللهُ-:

      "وإذا كانت سعادةُ العبد في الدارين معلقةً بهدي النبي ﷺ؛ فيجب على كل من نصح نفسه، وأحبّ نجاتها وسعادتها؛ أن يعرف من هديه وسيرته وشأنه، ما يخرج به عن الجاهلين به"

      اللهم وفقنا لها

      حذف
    2. فعلا جميله جداجدا ،جزاكى الله كل خير،ورفع قدرك ،واعزك فى الدنيا والاخره،ومتعك باالصحة والعافيه،"حقا من اتبع الرسول فاالله كافيه وناصره،وكيف لا وهو اللذى علمنا وهو فى الغار والمشركون يطاردونه،يقول لصاحبه الصديق"لاتحزن ان الله معنا"1-فأنزل الله سكينته عليه،2-ايده لجنود لم تروها3-جعل كلمة اللذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا ،"يارب امدنا بمدد كرامة:لا تحزن ان الله معنا ،فجزاكم الله كل خير ،تحياتى لك..

      حذف
    3. فعلا جميله جداجدا ،جزاكى الله كل خير،ورفع قدرك ،واعزك فى الدنيا والاخره،ومتعك باالصحة والعافيه،"حقا من اتبع الرسول فاالله كافيه وناصره،وكيف لا وهو اللذى علمنا وهو فى الغار والمشركون يطاردونه،يقول لصاحبه الصديق"لاتحزن ان الله معنا"1-فأنزل الله سكينته عليه،2-ايده لجنود لم تروها3-جعل كلمة اللذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا ،"يارب امدنا بمدد كرامة:لا تحزن ان الله معنا ،فجزاكم الله كل خير ،تحياتى لك..

      حذف
  16. اللهم صلى وسلم وبارك على مولانا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .. اللهم ارزقنا رؤيته يقظة ومناما في الدنيا وشفاعته في الآخرة
    يا حنان يا منان يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام يا ارحم الراحمين يا الله

    ردحذف
  17. استاذى الجليل خالد ابوعوف/جزاك الله كل خير على هذا المقال الطيب،وبقدر دفاعك عن رسول الله،وتفنيد الشبهات التى الصقها به،أعداء الدين،وأصحاب العقد النفسيه،الذين يجعلون الدين ستارا لهم يتخفون وراءه من العقد التى ألمت بهم،وكأنهم بذالك يدارون عجزهم،ولذا كم أعجبنى هذا التفنيد العقلانى للدفع عن رسول الله،واجمل ما أعجبنى مع جمال المقال كله مع انه طويل بعض الشئ لو قسم على مرتين كان افضل ولكن ربما يكون لك استاذى هدف اخر،المهم جزءيه فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لما راء المرأه التى مرت من أمامه هو وأصحابه، اعجبنى هذا التحليل العقلاني لفعله صلي الله عليه وسلم....جعلك الله دوما من المدافعين عنه صلى الله عليه وسلم،المحبين له،الشاربين بيده الشريفة،واسكنك معه فى الجنان...اللهم آمين وجزاكم الله كل خير، تحياتى لكم..

    ردحذف
  18. (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)

    أما آن لنا الاطمئنان !
    والثقة برب الأكوان !

    # قطرة ندى

    ردحذف
    الردود
    1. جميلة كل قطراتك يا قطر.

      حذف
  19. غير معرف1/4/18 2:35 م

    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  20. 🌺 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ومدده وانواره تكسوكم اهل المدونة الكرام..
    🌺 بارك الله فيك استاذنا الكريم خالد على ما تنفعنا به دينا ودنيا ..نن جلب انتباهنا الى ما فيه مصالحنا الدينية والدنيوية بضرورة فهم المعادلة النفسية والشيطانية والروحية..وما يقابلها ..نعطي قبل ان ناخذ ،تسبيق واجباتنا قبل حقوقنا ..،فلا تاتي الثانية الا بالاولى..ولا تسبق الثانية الاولى فنظل ظلالا بعيدا..وما الحياة الزوجية الا مثل يضرب ..وللباقي كلام ...
    🌺ان تكرمتم لي تعقيب وبعده استفسار ،قلتم استاذي الكريم
    *الشهوة محمودة وضرورية للانسان..وليست بشيء قبيح..
    * قلتم استاذ "المقبوح في الشهوة اساءة استخدامها بطرق منحرفة وغير سوية "اظن هنا لابد من اعادة صياغة الجملة هي ليست في محلها..هل يصح ان تصاغ الجملة هكذا..تناقض في الكلام؟! " قبحتم الشهوة في هذه الجملة" مابين قوسين كلامي انا(والاصوب ان الشهوة المذمومة هي المقبحة مثال :نقول المقبوح هو الشهوة المذمومة..ويستوجب ترتيب ما بعدها من سياق في الكلام..)و الشهوة المحمودة..هي الحسنة او المستحسنة كشهوة عقلية في محلها كحب تعلم علم نافع.. وجسدية محمودة في محلها مثل :صرف المال في الاوجه الشرعية المباحة..
    الاستفسار:
    1_اذا كانت الشهوة امر محمود في حد ذاتها يعني كمصطلح.."الشهوة"،فلماذا تنوعت بين الحلال والحرام او بين المحمودة والمذمومة ..ولماذا تعددت بعدة انواع..؟!
    *اظن هنا ورد خطا في قولك استاذي"الشهوة امر محمود وضروري للانسان ..وليست بشيء قبيح .. " والاصوب ان نقول" الشهوة المحمودة امر ضروري للانسان ..."
    ما تفسير قوله تعالى :"زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن الاماب "(14)ال عمران
    2_من الذي زين للناس حب الشهوات(بضم حرف الزاد)؟على اعتبار ان الفعل ماضي مبني للمجهول .؟!
    3_هل هذا يعني ان التزيين لحب الشهوات امر يقتصر على الماضي فقط ؟
    4_هل المزين هو الشيطان ..؟!
    5_وهل المزين هو النفس الامارة ؟!
    5_في الاية جاء مصطلح شهوات لا شهوة واحدة دليل على التعدد في الشهوات مثال كما ضرب الاستاذ ..عقلية، جسدية ،روحية،...
    *في رايي ان مصطلح الشهوة في حد ذاته متغير غير ثابت وبالتالي لا نقول الشهوة امر ضروري..واذا كنا لابد قائلين "نقول بتسمية نوع الشهوة مثل:الشهوة الجسدية المباحة محمودة..مثل الشهوة الحميمية بين الزوج والزوجة عل حد سواء"..
    *هذا والله اعلم ما فهمته بالتركيز..
    *والاستاذ ادرى بمراده من الكلام اذا لم احسن فهمه..
    " وفوق كل ذي علم عليم"
    "وقل رب زدني علما"
    "سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم"

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة خديجة :
      1- الذي يقرأ الأجزاء من بدايتها .. سيعلم جيدا أن الكلام على أن هناك شهوة مقبوحة وشهوة محمودة .. وقلنا أن الشهوات تكتسب محمودها ومذمومها من الشرع وليس من النفس ..!!

      2- لو كنتي تفضلتي بقراءة الجزء الأول من الرسالة .. أعتقد كنتي اجبتي على الخمسة أسئلة التي سألتيهم بمنتهى السهولة ..
      لكن اعتقد انه فاتك هذا الجزء ان تقرأيه ..
      تحياتي لك

      حذف
  21. ٠🌺 استاذ استفسار:
    1_ماذا نقصد بالجن الفرعوني؟

    ردحذف
    الردود
    1. الجن الفرعوني =الجن الذي جنسيته مصرية

      حذف
    2. ههههههههههه، ممكن نرفع قضية لرفع الجنسية عن الجن الفرعونى العاصى ههههههه
      جميلة منك أستاذنا ضحكت لها جثير ولكنها حقيقة

      حذف
  22. عندي بعض الاستفسارات في المواضيع القديمة ولكن احتاج الى الرد ..
    *هل اطرحها في الموضوع القديم ام اطرحها في اخر موضوع ؟

    ردحذف
    الردود
    1. 🌺 تابع استفسار اخر ان تكرمتم..
      2_وردت صيغة الانذار التالية المستوحاة من السنة النبوية
      "يا عامر البيت احرج عليكم بالله واليوم الاخر ،وانشدكم بالعهد الذي اخذه عليكم نوح عليه السلام ..وبالعهد الذي اخذه عليكم سليمان عليه السلام ،ان لا تظهروا لنا و لا تؤذونا "
      الاستفسارات :
      *اذا كان الجن او عامر البيت ..ادرى بالعهد الذي اخذه عليهم نوح وسليمان عليهما السلام.. الا يحق لنا ان نعرف نحن البشر طبيعة هذا العهد !!
      2_ ما هو العهد الذي اخذه نوح عليه السلام من عامر البيت او الجن ..حسب صيغة الانذار ؟
      3_ ما طبيعة العهد الذي اخذه سيدنا سليمان من الجن ؟
      4_وهل عهد الانبياء مع الجن يستمر بعد موتهم ؟
      5_ما الفرق بين العهد بين الانس والجن ،والعهد بين الانبياء والجن ؟
      6_من خلال صياغة العهد لاحظت ان المقبل على العهد هو الانبياء"سيدنا نوح وسليمان" ..،فهل هذا يعني
      او يشير الى شيء ما ؟
      7_ سيدنا سليمان عليه السلام كان يكاشف الجن وكان له سلطانه عليهم بمشيئة الله ..بحكم الكرامات الالهية والملك الذي وهبه الله له ،ولكن كيف كان سيدنا نوح يكاشف الجن ،هل من دليل قراني او من السنة النبوية على ذلك.. ؟
      🌺 وجزاكم الله الف خير ..يارب

      حذف
    2. *اعادة ضبط الاستفسار رقم (5)
      5_ما الفرق في العهد بين المكاشف الروحاني والجن والعهد بين بعض الانبياء عليهم السلام والجن ؟
      ذلك لان في احد المواضيع ورد من طرفك استاذي مدى خطورة المعاهدة بين المكاشف الروحاني والجن "العالم الناري " ..في تلك الحالة يطبقون "الجن" على المعاهد ..او المكاشف ااروحاني ..احكامهم وورد كيفية قطع العهد..وكيفية غلق الكشف الروحاني بايات حزب غلق الكشف ..وطرق اخرى ..
      ولهذا تم طرح استفساري..هل معنى هذا ان سيدنا نوح وسيدنا سليمان كانا محكومين في حياتهما باحكام وقوانين الجن..بما ان العهد لم يقطع في حياتهما قبل الموت واستمر بعد الموت..من خلال الصيغة التي وردت في الانذار والله اعلم والا صححولي معلوماتي ..

      حذف
    3. 1،2،3- طبيعة العهد .. هي بعدم التعرض بالأذى لأحد من الانس ( راجعي أجزاء عامر البيت وشرح الحديث ..!!)
      4- عهد الانبياء هو عهد الله .. ولا ينقضي ولا ينقطع
      5- عهد الأنس مع الجن هو عن شهوة أو إذن روحي (من الرسول في عالم الرؤيا بفعل لك - ويكون الشخص مطلوب وغير طالب) ..أما عهد الانبياء فهو عن وحي إلزامي للجن .. والمخالفة تقتضي نزول الغضب الإلهي
      6- هما الذين جاء ذكرهما في الحديث .. ويتضح انهما اللذين اخذا العهد على الجن ..
      7- ألا يكفي الحديث أن يكون دليل ؟!!
      وبطريقة أخرى : الذي يرى الملائكة .. فبالتأكيد يرى الجن .. مش كده ولا إيه ؟!!
      **********************
      8- الفرق بين عهد الناس الانبياء .. أجبنا عليه
      *****************
      الأنبياء حاكمون بالله وليس محكومون بالأغيار .. فلا حكم للجن ولا الشيطان عليهم ..
      وقلنا ان العهد من الانبياء هو عهد إلهي وليس عهد نفسي عن شهوة ( أو عن إذن روحي ) كما شرحنا سابقا

      حذف
  23. بسم الله الرحمن الرحيم

    يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما (1) واتبع ما يوحى إليك من ربك إن الله كان بما تعملون خبيرا (2) وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا (3)
    ***
    قد يعلم الله المعوقين منكم والقائلين لإخوانهم هلم إلينا ولا يأتون البأس إلا قليلا (18) أشحة عليكم فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم وكان ذلك على الله يسيرا (19) يحسبون الأحزاب لم يذهبوا وإن يأت الأحزاب يودوا لو أنهم بادون في الأعراب يسألون عن أنبائكم ولو كانوا فيكم ما قاتلوا إلا قليلا (20) لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا (21)
    ***
    يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا (41) وسبحوه بكرة وأصيلا (42) هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما (43) تحيتهم يوم يلقونه سلام وأعد لهم أجرا كريما (44) يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا (45) وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا (46) وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا (47) ولا تطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا (48)
    ***
    يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها (69) يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا (70) يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما (71)
    ***

    ردحذف
  24. 🌺 لمزيد من التوضيح لاستفساراتي :
    🌺 تعدد الشهوات وتنوعها واختلافها بين محمودة ومذمومة هو امر وارد لا يختلف فيه اثنان ،والدليل وارد بالقران والسنة ..الاية السابقةقوله تعالى :"زين للناس حب الشهوات من النساء..."وقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"اني اخاف على امتي اثنتين القران واللبن ،اما اللبن فيتبعون الريف ويتبعون الشهوات ويتركون الصلوات واما القران فيتعلمه المنافقون ،فيجادلون به المؤمنين "
    * اما عن ان الاصل في الشهوة محمودة اظن علينا اعادة النظر والبحث في الادلة الشرعية...والا فما تفسير قوله تعالى :"فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "((59) مريم
    لو كان اصل "الشهوة" كلفظ في حد ذاته مجرد من اي اضافة " محمودة بمعنى تعود على كلمة "شهوة"فلماذا جائت بصيغة الجمع المطلق في الايتين السابقتين والحديث السابق..بمعنى من دون تحديد لشهوة معينة محمودة او مذمومة..
    *واذا كان اصل الشهوة محمود فلماذا تم ربطها بالمتاع الدنيا في الاية الاولى وتم ربطها بترتب العقاب ..في الاية الثانية ..
    🌺 وجزاكم الله الف خير

    ردحذف
    الردود
    1. * اعتذر هذا التعليق رقم (26)تابع لاستفسارات تعليق رقم (22)،

      حذف
    2. لو سمحت استاذنا الفاضل خالد ادعو لى بالتوفيق فى امور حياتى والنجاح والفلاح دنيا واخرة ببركة الصلاة والسلام على سيدنا محمد.

      حذف
    3. أختنا خديجة :
      1- اتباع الشهوات : معناه اتباع الرغبات النفسية التي ادت إلى انحراف عن المنهج ..!! مثل قوله تعالى ( أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ } البقرة87

      2- الاصل في الأشياء الإباحة ما لم يأت نص يحرمها .. والشهوة الحميمية هي أمر محمود لذاتها لأنها تمنح الانسان خيرا .. سواء خير نفسي "سكينة نفس" أو مادي "أطفال" أو وجودي "معرفة يتناقلها الانسانمن خلال التكاثر" .. ولكن تكون مذمومة لو انحرف بها الانسان ..!!
      وإلا لو كان الشهوة أمر منكر .. لنهانا الله عنه ..
      ومعنى كلمة محمود : أي نعمة تستوجب الحمد عليها لله ..
      ومعنى كلمة لذاتها : أي في أصلها
      * وأعتقد لو كنتي قرأتي الجزء الأول .. كنتي أجبتي عن أسئلة آية ( زين للناس .....) ..!!

      * وعموما لو لم تكن الشهوات أمر محمود لذاتها لما كانت مكافئة من رب العالمين للعباد (وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ) الطور22 ، (وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ) الواقعة21 ، (وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ ) المرسلات42 .
      ( وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) الزخرف71
      ( وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ ) فصلت31

      تحياتي لك

      حذف
    4. 🌺 انا اعتذر عن تاخر تواصلي معكم حتى الساعة وذلك بسبب الظروف
      🌺 بارك الله فيك استاذي الكريم على تلك الردود نورتني ..نورك الله قلبك في الدنيا والاخرة واكرمك كما تتكرم علينا بتوصيل الفهم بشتى الاساليب ..كما ارجوا من سيادتك الفاضلة ان لا تنزعج من تعقيباتي السابقة والتي جائت عن سوء فهم الشرح..من سيادتك الموقرة ..انا احترمكم استاذي من كل قلبي ..انتم قدوتي ..وعلمكم منارة طريقي..وتواضعكم تاج على راسي..
      * استاذي الفاضل خالد اكيد انا اطلع دائما على كل المواضيع من تمهيدها الى اختتامها انا لا اهمل اي جزء فيها ..وانما هذه المرة كانت قدرة استيعابي اقل مما سبق هذا وحسب بسبب سوء فهمي لبعض الايات ..مما ترتب عليه انعكاس الفهم بطريقة خاطئة ،..وايضا استاذي الكريم شيء غريب جدا اجد كثير من اصحاب العلم يشيرون الى الشهوات وكانها كلها محكوم عليها بالحرمة والذم متناسين اننا مفطورون عليها نحن بني البشر وانها غريزة فينا ولا يميزون فيها الطيب والفطري ..حتى كدنا نظل بسبب افكارهم المغلوطة الغير مبنية على اسس سليمة وانما تكاد تكون عشوائية ..بمعنى الكلمة ..هداهم الله كما هدانا وانار قلوبهم وعقولهم..كما انار قلوبنا وعقولنا بالفهم عنك استاذنا الجليل ..انت كفيت ووفيت في الشرح جزاك الله مليون خير يارب ...وادامك نورا لنا كما انارنا بكتابه وسنة نبيه الكريم عليه الف صلاة و ازكى سلام يارب ..امين..

      حذف
  25. مش عارف اتواصل هانج اوت معاك يا استاذ خالد
    اعمل ايه ياجماعة

    ردحذف
    الردود
    1. تم ارسال رسالة لك فارجع لبرنامج الهانج

      حذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. 💥 لماذا تحذف استفسارتك اخي في الله يا محمد مشالي ..؟!
      💥 عدم استقرار اوضاعك في العمل ..و البيت ..والصلاة ..وو..اليك بعض النصائح باذن ربي
      * يقول استاذ خالد في مثل هذه الظروف ليس احسن من الرجوع الى الله ..فلابد يا محمد من اسباب راجع نفسك ..لا تياس ولا تستسلم للشيطان ..العمل ضرورة ملحة في حياة الانسان وبخاصة الرجل ..لا تترك عملك ..التزم بالتروي والتريث والمعاملة الحسنة مع زملائك في العمل واكسب ودهم وحبهم ..واذا عاملوك بالاساءة ..انت عاملهم بالاحسان ..وفوض امرك للله واياك والغضب ..في حياتك الاسرية او العملية هو عدو الانسان وبوابة الشيطان ..واصل المصائب كلها ..فالشيطان ينتظر لحظات ضعفك ..ليتسلط عليك ..افهم يتسلط فقط فهو لا سلطان له عليك ..فلا تستسلم لشيطان اهوائك من غضب وتوتر وانزعاج..حذاري ..لا تعطي الامور اكثر من حجمها ،اذا داهمك الغضب اذهب للوضوء وتعوذ بالله من الشيطان وسترى التحسن باذن الله
      💥في هذا المقام انصحك بترديد الاية المباركة الاتية طيلة اليوم قدر المستطاع:
      توكل على الله واسئل الله نورها وبركتها وقل "اللهم اني اسئلك باسمك الاعظم ورضوانك الاكبر ان تكشف عني ما انا فيه من سوء ببركة ونور قولك تعالى :" ليس لها من دون الله كاشفة "اجعلها وردك اليومي ..
      💥 حاول ان تستمع للرقية المسموعة رقم (23) ملف الاذان ثم ملف السحر ثم ملف التطهير في قسم العلاج بالقران والسنة ..غالبا مثل هذه الحالات ربما تكون مس ذنوب ..راجع نفسك..لابد من ذنوب استحضرها وانت في حضرة الله، واستغفر الله بكل انكسار وتصدق على نفسك يوميا ولو بخبزة كسرة ..يقول صلى الله عليه وسلم :" داووا مرضاكم بالصدقة " ،الصدقة فيها الشفاء لكثير من الامراض وهي وسيلة للتقىب الى اللهيقول تعالى:"
      الم يعلموا ان الله هو يقبل التوبة من عباده وياخذ الصدقات وان الله هو التواب الرحيم "(104)التوبة
      💥شافاك الله وعافاك وغفر لك ولطف بك ببركة قوله تعالى:" ان ربي لطيف لمن يشاء انه هو العليم الحكيم "يوسف

      حذف
    2. بوركتي ياخديجه .. لم اكن اعرف ماذا ارد بافضل مما قلتيه له ..👍👍👍

      انصحك يا محمد بما نصحتك به خديجه ولا تحذف تعليقاتك مرة اخرى مهما تأخر البعض عن الرد عليك او حدثتك نفسك بمسح ماكتبت ولومك عليه .. !!

      تحياتي للجميع .

      حذف
    3. شكرا ليكم حالي اتحسن الحمدلله ممكن يكون من دعوة بحد ليا بظهر الغيب جزاكم الله خيرا.
      تحياتي..

      حذف
    4. 💥 بارككي الله دنيا واخرة يا عزيزتي هبة ،انا استحييت من تواضعكي ..وزادني هذا التواضع شرفا فيكي وتذكرت الحكمة القائلة في امثالكي "ان كريم الاصل كالغصن كلما ازداد من خير تواضع وانحنى " ، وارفع الناس قدرا من لا يرى قدره ، واكبر الناس فضلا من لا يرى فضله ..ويقول صلى الله عليه وسلم :"وما تواضع احد للله الا رفعه الله"فاما يرفعه الله به في الدنيا واما يثبت له في القلوب محبة ومكانة وعزة ، وهذه الاخيرة من فهمي ..واما يجمع له الامرين..ولما لا وفضل الله واسع..
      قيل يا حبيبتي هبة والله اعلم ان الله تعالى لما اغرق قوم نوح شمخت الجبال ، وتواضع الجودي فرفعه فوق الجبال ،وجعل قرار السفينة عليه فسبحان من تواضع كل شيء لعزة جبروت عظمته وخضع لجلال عظيم حكمته
      رفع الله قدركي وزاد فضلكي ببركة وكرامة قوله تعالى:"يوتي فضله من يشاء.."

      حذف
    5. 💥اعتذر تصحيح الاية :"ذلك فضل الله يوتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم "(4)الجمعة
      💥 جمعة مباركى حبيبتي هبة💚🌷💕😘😘

      حذف
    6. ربنا يرزقنا واياكم التواضع ياخديجه ..لقد قلت مالمست فيكي من صدق نصحك ولم يكن هذا تواضعا بل حقيقة. 😘😘😘

      الله يبارك في كل أيامك ويسعدك يارب.

      حذف
  27. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. 💥اين التعليق يا محمد مشالي
      اليك الاجابة باذن الله
      *الحكم الشرعي فيمن اكل وشرب ناسيا في صيام التطوع
      يقول خالد عبد المنعم الرفاعي :
      *ذهب الائمة ابو حنيفة والشافعي واحمد الى ان الصائم اذا اكل او شرب ناسيا لم يفسد صومه ولا شيء عليه سواء قل الاكل او كثر الاكل
      *هناك طرف اخر يقول بغير ما سبق لكن هو قول ضعيف لا دليل عليه
      💥الصحيح القول الاول :
      عن ابي هريرة (ض)،قال قال النبي صلى الله عليه وسلم :من اكل ناسيا وهو صائم فليتم صومه ،فاذما اطعمه الله وسقاه "رواه البخاري ولفظ مسلم هو من نسي وهو صائم اكل وشرب اطعمه الله وسقاه فليتم صومه
      💥 قال صلى الله عليه وسلم :"من افطر في شهر رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة
      💥 هذه النصوص واضحة على من اكل او شرب ناسيا فلا قضاء ولا كفارة وهو صحيح سواءا كان فرضا كصيام رمضان او صيام تطوعا سواءا قل الاكل والشرب او كثر..لقوله تعالى :" وليس عليكم جناح فيما اخطاتم ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما "(5)الاحزاب
      💥المرة القادمة لا تستعجل بمسح التعليق ..بسبب الظروف تاخر ردي..
      💥صيام مقبول ان شاء الله اخي محمد..

      حذف
  28. انا لا أهتم بصلاة الجماعة المهم أصلي الصلاة في وقتها ولا اشدد في استعجال زملاء العمل وأكون من معهم. لكن الحديث الكتاب واللبن اول مرة أعرفه كأنه ترهيب من ترك الجماعة بسبب كسب العيش

    ردحذف
    الردود
    1. 🌺 هل انت هو نفسه hamad
      🌺 الاصل في اداء الصلوات الخمس جماعة في المسجد ، حتى ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يرخص للاعمى ان يصلي في بيته ،طالما انه يسمع الاذان
      💥 يقول صلى الله عليه وسلم:"..وان صلاة الرجل مع الرجل ازكى من صلاته وحده ،وصلاته مع الرجلين ،ازكى من صلاته مع الرجل ،وما كثر فهو احب الى الله عز وجل
      💥عن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"بضر المشائين في الظلم الى المساجد ،بالنور التام يوم القيامة "
      💥اما عن حكم اداء الصلاة جماعة في المسجد يوجد ثلاثة اقوال
      1_القول الاول :
      هي سنة مؤكدة قال به المالكية ،الشافعية ،بعض الحنابلة
      2 _القول الثاني :
      واجبة على الكفاية قال النووي صلاة الجماعة في الفرائض غير الجمعة سنة مؤكدة
      3_القول الثالث :
      واجبة على الاعيان ،قال به عامة الحنابلة والظاهرية،
      *غير ان الحنابلة لم يشترطو الجماعة لصحة الصلاة واستثنوا من الوجوب العيني من كان تخلفه لعذر شرعي ، *الظاهرية مثال باختصار ،قال ابن حزم :اذا تعمد الرجل ترك الجماعة بغير عذر بطلت صلاتهواذا لم يسمع الاذان ،فرض عليه ان يصلي جماعة بمعنى يحاول ان يجد واحد او اكثر للصلاة معه..
      💥اما عن استفسارك عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال:"اني اخاف على امتي اثنتين..ويتركون الصلوات..'فيه تفاوت واختلافات في التفاسير اعطيك قول يقول:المراد بها اضاعة الاوقات وقول اخر يقول :المراد باضاعته الصلوات تركها بالكلية..

      حذف
    2. 💥 اعتذر تصحيح كلمة لعدم الانتباه وردت في حديث بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
      "بشر المشائين في الظلم الى المساجد ،بالنور التام يوم القيامة "

      حذف
    3. جزاك الله خيرا. hamad ليس أنا.

      حذف
  29. "اياك أن تظن أن الثبات على الاستقامة أحد انجازاتك الشخصية !"

    * محمد الغزالي

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك يا انجي ولك
      وامدك من عنده بكل خير وفرج لك كل كرب
      يا عالم الغيب يا واسع الفضل والمغفرة لا تحرمنا من جودك وكرمك واجعلنا دائما في معيتك وكنف محبتك ورضاك عنا يا ارحم الراحمين يا الله

      حذف
    2. آمين يا زهراء الجميلة و لكِ مثلها يارب.

      حذف
  30. خواطر من مجالس التصوف الإسلامي :

    - التصوف هو إعادة الإنسان لظبط الصانع و ربطه بمولاه.

    - السير إلى الله وصل و ليس عبئ.

    - لا صغيرة إذا قابلك عدل و لا كبيرة إذا قابلك فضل.

    ردحذف
    الردود
    1. مااجمل نقولاتك ياانجي .. مبروك تغيير الصورة بردو 😉👍🌹

      حذف
    2. شكراً على التشجيع يا هبة ربنا يعزك .. الصورة قديمة يا أفندم ☺

      حذف
  31. السلام عليكم ورحمه الله اهل المدونه جميعا .ربنا يكرمك ا.خالد علي مجهودك .وبانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  32. ما في الوُجودِ ولا في الكَونِ مِن أَحَدٍ إِلّا فَقيرٍ لِفَضلِ الواحِدِ الأَحَدِ

    مَعولونَ عَلَيَّ إِحسانَهُ فَقـــــراء لِفَيــضِ أَفضالِهِ يا نِعـــمَ مِن صَمَـدِ

    سُبحانَ مَن خَلَقَ الأَكوانَ مِن عَدَمٍ وَعَمَّــــها مِنهُ بِالأَفضالِ وَالمَدَدِ

    تَبارَكَ اللَهُ لا تَحصـــي مَحامِدَهُ وَلَيسَ في حَــــــدٍّ وَلا عَـــــــــدَدِ

    اللَهُ اللَهُ رَبّي لا شَريكَ لَهُ اللَهُ اللَهُ مَــــــــعبودي وَمُلتَحــــــــــــِدي

    اللَهُ اللَهُ لا أَبغــي بِـــهِ بَدَلاً اللَهُ اللَهُ مَقصـــــــودي وَمُعتَمِــــــــــدي

    اللَهُ اللَهُ لا أُحصي ثَناهُ وَلا أَرجو سِــــواهُ لِكَشــفِ الضُرِّ وَالشـدَدِ

    اللَهُ أَدعــــوهُ وَأَســأَلُـــهُ اللَهُ اللَهُ مَأمــــــولي وَمُستَنِــــــــــــــدي

    يا فَردَ يا حَيَّ يا قَيّومَ يا مَلِكاً يــا أَولا أَزَلا يا آخِـــــراً أَبــدي

    أَنتَ الغَني عَنِ الأَمثالِ وَالشَرَكا أَنتَ المُقَدَّسُ عَن زَوجٍ وَعَن وَلَدِ

    أَنتَ الغِياثُ لِمَن ضاقَت مَذاهِبَهُ وَمَن أَلَــــمَّ بِهِ خَطبٌ مِنَ النــــكَدِ

    أَنتَ القَريبُ المُجيبُ المُستَغاثُ بِهِ* وَأَنتَ يا رَبِّ لِلراجينَ بِالرَصَدِ

    أَرجوكَ تَغفِر لي أَرجوكَ تَرحَمني* أَرجوكَ تُذهِبُ ما عِندي مِنَ الأَوَدِ

    أَرجوكَ تَهديني أَرجوكَ تُرشِدَني * لِما هُوَ الحَقُّ في فِعلي وَمُعتَقَدي

    أَرجوكَ تَكفيني أَرجوكَ تُغنيني بِفَضلِكَ اللَهُ يا رُكني وَيا سَنَدي

    أَرجوكَ تَنظُرَني أَرجوكَ تَنصُرَني أَرجوكَ تُصلِحَ لي قَلبي مَعَ جَسَديِ

    أَرجوكَ تَعصِمَني أَرجوكَ تَحفَظُني يا رَبِّ مِن شَرِّ ذي بِغيٍ وَذي حَسَدِ

    أَرجوكَ تُحييني أَرجوكَ تَقبِضُني عَلى البَصيرَةِ وَالإِحسانِ وَالرُشدِ

    أَرجوكَ تُكرِمُني أَرجوكَ تَرفَعُني أَرجوكَ تُسكِنُني في جَنَّةِ الخُلدِ

    مَعَ القَرابَةِ وَالأَحبابِ وَاِشمَلنا بِالفَضلِ وَالجودِ في الدُنيا وَيَومَ غَدِ

    وَجَّهتُ وَجهي إِلَيكَ اللَهُ مُفتَقَراً لِنَيلِ مَعروفِكَ الجاري بِلا أَمَدِ

    وَلا بَرِحَت أَمَدَ الكَفِّ مَبتَهِلاً إِلَيكَ في حالَةِ الإِملاقِ وَالرَغَدِ

    وَقائِلاً بِاِفتِقارٍ لا يُفارِقُنـــي يا سَيِّدي يا كَريمَ الوَجهِ خُذ بِيَدي

    والحمد لله رب العالمين



    قصيدة : ما في الوجود ولا في الكون من أحد ، للإمام عبدالله بن علوي الحداد

    ردحذف
    الردود
    1. 💥 بسم الله ما شاء الله قصيدة ولا اروع ..
      💥 يبارك فيك اخي مجد ..سادونها عندي اعجبتني كثيرا..فيها دعاء ومناجاة و فيها اسرار كثيرة..

      حذف
    2. سبحان الله
      كلمة مدد آخرها دال ودال
      سورة الكهف وسورة الجن وسورة الإخلاص.
      أحد أحد

      حذف
    3. ميرسي خديجة

      يا حمد عجبتنا ملاحظتك على موضوع الدال !!

      الكهف =

      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

      (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1) قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4))
      ................
      نهاية الكهف أيضا تختتم بالدال / كيف يا مجد ؟
      حاضر

      (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)
      ...............................................................
      الجن =

      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

      (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2))
      ..................................................................................

      الصمد =

      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

      (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4))
      ...........................................................

      شكرا لتعليقك يا حمد مبارك ممدود منفوح بأذن المولى القدير الله الله الله
      .................................
      1) أنجي + خديجة + الان حمد ، أستفيد من تعليقاتكم = لانها تجعلنا أبحث بأشياء جديدة.
      ..........................
      خديجة
      تعليقك مستقبلا بأذن الله مستقبلا بأرد عليه ان شاء الله
      الذي سألتيه للأستاذ خالد
      .....................
      ربنا يحفظ الجميع بجاه النبي الشفيع


      حذف
    4. الان عرفت أن:
      سورتي الكهف + الجن
      تنتهي كل أياتهم بحرف = الالف

      وسورتي الكهف والجن ، بدايتهما = عن الاحد = أحد = الله
      ...........................
      1) هل هناك علاقة بين سورة الكهف وسورة الجن ؟
      2) ما سبب سكن الجن للكهوف الجبلية ؟
      3) هل بالكهوف التي بالجبال يوجد بها ذهب والجن يحرسوها ؟!



      حذف
    5. كلمة (أحدا)
      أحدا = نهايتها = حرف الالف
      الالف = ( أ )
      ( أ ) = واحد ، أحد ، = الله
      ....................................
      أنت الان يا حمد رجعتنا لشيء نسيته وهو الحروف ووو .....................
      ....................................

      حذف
    6. الان
      ركزت عل كلمة ( مدد ) التي كتبتها يا حمد !!!!!!

      مدد = أحد + صمد
      أي ان المدد بيكون من الواحد الأحد الفرد الصمد = الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد = الله الله الله

      حذف
    7. أسمك
      حمد ، مقارب لكلمة = مدد
      حمد = 3 حروف
      مدد = 3 حروف

      حمد = ( أ ) أحمد ، بدون ألف !!!
      حمد = ( م ) محمد ، بدون ميم !!!

      حمد = أحمد + محمد ، لكن بدون ألف وبدون ميم

      الألف والميم = أم ، ما

      اذا = كلمة ( أم )
      ......................
      سؤال يا حمد ؟
      كيف علاقتك بأمك ؟
      هل أنت بار بأمك = مطيع لها أو كيف ؟
      .........................

      حمد = 3 حروف

      صمد = 3 حروف

      أحد = حروف

      ...
      يا حمد حضرتك أشرت ل 3 سورة قرأنية وهم :
      الاخلاص + الجن + الكهف
      وكلهم فيهم حرف الدال بالبداية والنهاية = أسمك نهايته دال ، أيضا !!! ( حم(د) !!
      ..
      الألف مش موجود بأسمك ، لكنه موجود بكل سورتي الكهف والجن !!!

      عند نقص بفيتامين ( أ ) (A)

      والفيتامين موجود بكثرة بسورتي الكهف والجن.
      ...................................
      أبدأ بالاخلاص لتنال الخَلاص = الاخلاص بالقول والنية والعمل.
      ومن ثم أقرأ سورة الاخلاص
      وبعدذالك سورتي الكهف والجن
      الكهف = حصن من الأعداء محمي بجدران الكهف الصخرية القوية جدا.
      ..................................
      يا حمد
      ما عليك من كلامي أسمع كلام الأستاذ خالد فقط لاغير.
      ....................................
      مجد درويش بالبركة يعيش
      لن أتردد لن أحتار بأصلي على النبي المختار
      ................................
      صدقنا عليك بسورة التوبة قبل النوم + التعلق بسدنا النبي ليل نهار ليل نهار ليل نهار
      يا طب القلوب يا محمد أدعي حبك يارسول الله

      حذف
    8. أسمك

      حمد = حروف

      الحرف الثاني من أسمك = ميم
      الحرف الثالث من أسمك = دال
      الحرف الأول من أسمك = حاء
      = مدح !!
      ايه يعني يا مجد ذا كله ؟
      يعني اذا حمد مدح محمد = علاج له من المرض النفسي ! = لاتتردد لا تحتار وأكثر من الصلاة على النبي المختار.
      ففيها دوائك بأذن الله القدير رب العالمين.
      + سورة التوبة قبل النوم + الصدقة ولو بالقليل
      أحسن الصدقة أطعام الطعام ، أحسن من الفلووس.
      أو
      جبر الخواطر لانه ينجي من المخاطر

      الصلاة المحمدية ليل نهار = مثل ما شرح ووضح الأستاذ خالد ، طول الوقت = أشعر وحس أنك بكل صلاة واحدة تتحصل على دولار واحد.
      وكلما زدت بالعدد = زاد الربح المادي الفلووسي
      اللهم صل على طب النفوس ومجلي النحووس سيدنا ومولانا محمد عليه الصلاة والسلام

      حذف

    9. .....................................................
      https://www.youtube.com/watch?v=_YeoutPCdHQ

      قصيدة ، مافي الوجود والكون من أحد

      حذف
    10. 🌺 يا اخي العزيز مجد بارك الله فيك وزادك الله نورا وبصيرة ..وجزاك الله خيرا على اهتمامك لذلك النوع من الاسئلة الذي طرحته على استاذنا خالد ..خذ راحتك،سارجع اليك باذن الله مساءا فيما يخص المسابقة..
      *مجد اعجبني اقتراحك للتواصل مع حمد ارى انه غير مستقر نفسيا ..يحتاج لمساعدة على الخاص والعام ..والله اعلم..اظن بدات تتوضح للنا مشكلة حمد ..غير اننا نجهل الكثير ..حمد لم يصرح بكل شيء هو في حالة النفس اللوامة ..وهو تقدم جيد..لحالته..غير انه يحتاج الى الخاص ليفرغ كل ما في قلبه و من ثم توجهه بما اعانك به الله انت واستاذنا خالد..
      🌺جزاك الله مليون خير اخي مجد..

      حذف
    11. 🌺 حمد يا اخا في الله..انت وضعت الثقة فينا لا عليك افهم نفسيتك..الحمد لله انني اطلعت على التعليقين السابقين قبل ان تحذفهما لعل لذلك حكمة من الله ..حمد اخي هناك مثل يقول "لا تسافر الى الصحراء بحثا عن الاشجار الجميلة فلن تجد في الصحراء غير الوحشة وانظر الى مئات الاشجار التي تحتويك بظلها وتسعدك بثمارها وتشجيك باغانيها.."
      اخي حمد الحكمة تقول "اذا لم تجد من يضيء لك قنديلا ،فلا تبحث عن من اطفاه.."
      دع الماض ،الماضي حسرة والحاضر عمل والمستقبل امل ..
      *حمد اخي ..في قلبك حزن لا يذهبه الا السرور بعرفة الله..ودمت سعيدا ما دمت نسيت من لا يتغير...
      *اخي حمد ..مشكلتنا نحن بني البشر كلنا نريد تغيير العالم من حولنا ..؟! لكن لا احد فينا يفكر في تغيير نفسه ..وافكاره المحدودة ،المغلوقة ،المغلوطة ،المخلوطة..،هل تعرف يا حمد من يمنعنا ؟! الكبر نعم الكبر هو اصل سخط الله وحجبه عنا ..واعتقاد الخيرية في انفسنا "انا طيب.. ،انا اصلي..، انا متخلق ..لما يحصل معي كل هذا ..؟!لماذا لا يحصل مع العصاة ما نحن فيه؟! ،انا ملتزم بعبادتي ودعائي..مسرحية لاتنتهي الا بمن رحم ربنا بطلها كما قال اخي مجد طويل العمر ابليس وممثليها حضرتنا الا من رحم ربك ..متناسين ان للخلق علينا واجبات.. كما لربنا علينا واجب ..نظن ان الانسان الصالح من يختلي ويتعبد الله ليل نهار .وانتهى نسينا الحكمة الوجودية للله فينا.. هي الجمع بين الدنيا والدين ..اردنا ان نضع قوانيننا الخاصة لصالحنا وكفى..ابحنا لانفسنا الحكم على الخلق بالمعصية و حكمنا على من يدخل الجنة ومن يدخل النار..افلا نعقل ؟!..من نحن سوى عبادا اذلة للله لا نملك لانفسنا نفعا ولا ضرا ..
      🌺اخي حمد " الجنة تحت اقدام الامهات.." الله تعالى ربط بالوالدين وجلالته لعظم قدرهما مهما ما بلغا من معصية ..دون الاشراك بالله..فامر بصحبتهما بالمعروف في الدنيا ..ولم يقل انبذهما او كفرهما او اسخط عليهما..المعروف يا حمد ودعهما لخالقهما هو ادرى بما خلق ويهدي الله من يشاء ويظل من يشاء ،فلو شاء لهدى ..وكفى بربك شهيدا..
      💥عن جندب رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"ان رجلا قال :والله لا يغفر الله لفلان ،وان الله تعالى قال :من ذا الذي يتالى علي ان لا اغفر لفلان ؟! فاني قد غفرت لفلان واحبطت عملك "رواه مسلم ..هلا تاملت في هذا الحديث ..وتعودت بالله من الشيطان الرجيم
      🌺 جدد توبتك اغتسل بنية التوبة مما مضى وصلي ركعتين للله بنية طلب المغفرة واتقي الله فيمن ذكرتهما (..) قدر ما تستطيع وجاهد نفسك بمخالفة اهوائها " الكره غيره بالاحسان والمودة ..اليهما"ففي المجاهدة الشفاء ..واعانك الله ويسر لك سبل الهداية..ساتبعك لاحقا بما اعانني الله ..تقبل نصيحة في الله من اختك المذنبة في طريق الى الله خديجة..قلبي معك ..هداك الله وغفر لك .. ساتبعك بنصائح اخرى انتظرني بمشيئة الله..

      حذف
    12. غير معرف6/4/18 8:28 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    13. 🌼 صدقتي حبيبتي نجوى..الله ينورك دنيا واخرة يارب.. اصل كل مشكلة نفسية هو عدم القبول بالواقع كما هو ومحاولة التاقلم معه..بالعزيمة على التغير في انفسنا نحن قبل ان نحاول نغير ما حولنا من عالم ..بالعزم على مخالفة الاهواء النفسية فينا.. بتدريب انفسنا ..وتاديبها..وترويضها..على الرضا وحسن الظن في الله..يكفينا كبر..يكفينا سخط على الاقدار..لابد من الرجوع والانابة الى خالقنا ..وقت الشدة والمحن ..والصبر والتريث والتثبت ومحاولة ايجاد حلول عقلانية.. هادئة..شرعية ..احلها الله بدل الاتجاه الاعمى للعرافين ..والمشعوذين ..الدجالين ..والمعالجين الروحانيين المنحرفين...او بدل البكاء المفرط والانعزال المذموم السلبي عن الناس.. والحقد والغل و الكراهية اتجاه من حولنا..فنصبح فريسة سهلة يتلاعب بها الضالين المضلين هؤلاء وشياطينهم كيف شاؤوا..ثم نقول نحن شهداء الزمن...
      صدق الحق في قوله تعالى "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم " (11)الرعد
      💥 والله يا نجوى.. حتى التضاريس ..والجبال.. تتغير بفعل الزمن فلما نحن لا نتغير..ونرضى ان لا نتطهر من قوانيننا الوضعية..التي سطرناها و نظن انها في صالحنا..والعمى يطغى على بصيرتنا..
      💥 "اللهم انا نعوذ بك من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا ، من يهده الله فلا مظل له ومن يظلل فلا هادي له ..ولا حول ولا قوة الا باللله العلي الغظيم ..امين يارب "

      حذف
  33. باكر عندي اول موعد لمستشفى الأمراض النفسية مع مجموعة أطباء بنو عمي يرون أني أحتاج للعلاج النفسي. أنا أريد اجرب كيف يشخصوني. تبادر إلى ذهني هذه الآية (وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الإنس فزادوهم رهقا) ربما سأغتاب أفراد المجتمع إن أردت الفضفضة عن حالتي الاجتماعية. ربما سأجاهر وأكشف ستر الله عني إن أردت الفضفضة عن حالتي النفسية. ربما سيخزنوا المعلومات في الحاسوب وسيتعرف بعض اقربائي عن عيوب الناس واسراري، أشعر كأنه تداوي بالحرام، وربما الأطباء يميلون للعلم التجريدي ويبتعدون عن المعتقدات والايمانيات، كيف سيشخصوني اذا كنت كتوما ومتحفظا؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخطأت في كتابة الآية:وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا.

      حذف
    2. اعتقد ان الفضفضه في حالة الطب النفسي لا دخل لها بالغيبة .. لانك تتكلم لتعالج مشكلة نفسية نتجت عن احداث معينه مرت بك ...والطبيب النفسي التقي سيوجهك للصواب بدون مزيد من الخوض في مسرحية (انا شهيد الواقع والمجتمع والظروف ) ..

      شفاك الله وعفاك أخي حمد.

      حذف
    3. آمين. جزاكما الله خيرا.

      حذف
    4. مشكلة بعض اطباء الطب النفسي ان لم يكن أغلبهم هو إعتمادهم على العلاج بالعقاقير لفترات طويلة بلا داعى .. فى حين ان الحل هو توجيه المريض و إرشاده لبعض الخطوات التى تصحح من معتقدات خاطئة هى أصل المشكلة ..
      لذلك ان كان تشخيص الحالة يدل على ان الخلل ليس عضويا فيجب عدم الاعتماد على العقاقير الكيميائية بشكل مبالغ فيه او لفترات طويلة .. والله اعلم
      اسأل الله للجميع الشفاء و دوام الصحة و العافية

      تحياتى للجميع

      حذف
  34. اقتباسات جعلتني أشعر بأهمية أطباء الأنفس:

    (... فهذا يدفعنا لمناقشته في عقله الذي يستقبح به الشهوة ونتهمه بالعقل في فكره العقلي ...)

    (... وهذا لا يقوله عاقل ولا جاهل...)

    (... بل أثبت لنفسه بسبب جهله ما يجعله متهما به في نفسه .. إما شخص مسلوب العقل ''مختل عقليا'' أو ...)

    (... وهذا كلام لا يقول به مخرف فضلا عن عاقل..!!
    فثبت بذلك أن من يقول بهذا الكلام إما فاسد العقل أو بليد الإحساس لأنه حتى لم يفهم كيف يشعر بغرائزه النفسية...)

    (... وهذا بلا ريب سخافة عقلية لا يقول بها إلا مختل عقليا..!!)

    ( أفلا تعقلون كلام الرسول أم على القلوب أقفال منعت نور الحقيقة من دخول قلب المعرفة...)

    (... ولا يخفى أن الإنسان الذي يعيش بهذه النفسية لا يخلو من أن يكون مريض نفسيا وسلوكيا ويحتاج لإعادة تقويم أو ...)

    (... حتى لا يتضرر في بدنه وقلبه وسلوكه في الحياة فيصل منفعلا لعدم قدرته على تحرر شهوته...)

    ردحذف
  35. اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها وعلى آله وبارك

    ردحذف
  36. بارك الله فيك يا استاذ خالد وجعله الله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  37. ياسمين
    السلام عليكم دكتور خالد شكرا لك ولكل من ساهم في هذة المدونة الذهبيه خير الدنياء والاخرة عزيزي انا طبعت كل ماصممته علي هيئة bdf من خلتل الطابعه ماعدا حزب الاغاثة والمدد لم استطع لانه مغلق من عند سيادتكم وغير مسموح لي بطباعته اتمنى ان تعيد النظر فيه وتصلح النظام الخاص به وشكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. تم رفع نسخة مسموح فيها الطباعة من خلال برنامج ال pdf

      حذف
    2. شكرا جزيلا لك واحاطك الله برعايته .

      حذف
  38. غير معرف5/4/18 2:03 م

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته

    اعتذر عن الانقاع وكلها اسباب الحمد لله

    ان الله خلق كل شيئ بقدر والوقت الذي يحكمنا نحن البشر ليس هكذا عبث فالله حدد مواقيت للصلاه باوقاتها الخمس المقسمه بين النهار والليل وذلك لحكمه منه يعلمها هو وفيها بركه ورزق وخير كثيرا لنا نحن المخلوقات جميعها فمثلا لاحظه عند صلاه الفجر دائم قبل وقتها بحوالي ربع ساعه او يزيد تبدا العصافير كلها بالتغريد كان الارض خلقت الا لهاتعلن التسبيح ويهب نسيم عليل في ذلك الوقت وتظل هي كذلك حتى تطلع الشمس وتنجلي فالسماء فتسكت سبحان لقد تاثره وبشده اخذتني الحسرات على مافاتني من عمري بالغفله عن صلاه الفجر وتسائله كيف لعصفور صغير يصلي طوال حياته القصيره صلاه الصبح ونحن نخلفها ويسبحه في الوقت الذي امرنا الله فيه ان نستغفره ونسبحه وهو وقت السحر. ....واخذت اركز على زقززقه العصافير انها تغردجميعها مع في اوقات دخول الصلاه كل الصلواه وكذلك عند المغرب تبدا بالتغريد جميعها مع فسبحان الله وتسكت بعدها ولاتعود تسمع لها تغريد الا بعد ان يلج وقت السحر من الجديد ...سبحان الله ..واخذت اردد سبحان الله بصوت متكرر وبهمس اكاد اسمعه ..صدقوني سيطلع منك صوت التسبيح كانه تغريده عصفوره جربوها وستاخذون تسبحونه وانتم تبكون بحرقه
    ان عجزنا ان نكون عباد ذاكرين فل نجعل السنتنا جاهدين ان تغرد. مسبحه لله العالمين ...لتغدو ارواحنا ذاكره ...فالذكر يطوع القلب ...

    ان المخلوقات من حولنا تعلمنا ونحن غافلون

    اللهم. بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف