الروحانيات فى الإسلام: الفرق بين قارئ الدين والمرشد الديني

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 3 مارس 2012

الفرق بين قارئ الدين والمرشد الديني

... الفرق بين قارئ الدين والمرشد الديني ...
فرق بين ان تكون مطلعا على علوم الدين .. و ان تكون مرشدا بعلوم الدين ؟؟

فالاول : هو من يهوى الاطلاع على الدين بصفة عامة .. كالذى يقرأ فى علم الديانات والمقارنة بينها .. فهذا رجل باحث فى الديانات ..

الثانى : هو من يهوى ان يبلغ الرسالة الدينية .. وبذلك يكون مرشدا ديني للعمل بامور الدين .. وهذا يسمى الشيخ

ولكن لماذا هذا التقسيم ..؟؟؟؟

لان الناس عندما يجدون احد يطلع على الامور الدينية .. ثم يجونه مخالفا لبعض الامور .. يتهمونه ويجعلونه شيخا عاصيا ومنحرفا .. !!! لماذا ؟ لانه قرأ فى الدين !!
فى حين لو اى شخص اخر عصى نفس المعصية لا يتهمونه بشئ بل يدعو له بالهداية !!!!!!

المشكلة ان الناس لا تفرق بين القراءة فى الدين كعلم .. وبين الارشاد الديني كرسالة ..

مثال ذلك : نجد فى الغرب من يعرف اللغة العربية ويتقنها وكذلك مطلع على الدين الاسلامى .. وهم من يسمون بالمستشرقين .. ولكن مع ذلك هو كافر بالدين الاسلامى .. لماذا؟ لانه ينظر الى الدين على انه علم وليس رسالة سماوية من عند الله .. ويخضع المنهج العقلى فى تحليل النصوص الدينية .. وهذا وان كان خطأ .. لان المحدود لا يحيط بالامحدود .. اى ان العقل البشرى محدود .. والعلم الالهى لا محدود ..
فهذا وان كان خطا . الا انه يجب ان نفهم ان هناك فرق بين الاطلاع على الدين .. والارشاد فى الدين ..
والخطيئة كل الخطيئة .. من ينصب نفسه مرشدا .. لمجرد انه قرا كتابا او سمع محاضرة .. بل يجب على المرشد ان يكون من العلماء العاملين .. وليس القارئين ..
ومن يسعى لايجاد نفسه فى ان يقال له يا شيخ .. فهو سعى لتزكية نفسه على الله .. وقد طلب غير الله .. لانه طلب نفسه وشهوتها ... ولكن خذ العلم من مظانه الشرعية .. ومن العلماء .. وشارك الناس فى حياتهم .. واجعل في عقلك وقلبك اخلاصا لله فى القول والعمل .. ثم توكل على الله فى الارشاد ..

كتبت هذه المقالة .. حتى لا ينصرف احد عن القراءة فى الدين نتيجة لدعاوى من ينسبون انفسهم انهم مشايخ او سلفيون .. او ما شابه .. ولكن كن مسلما مطلعا على امور دينك حتى لا يخدعك المنتسبين للمشيخة وكأنه يوحى إليهم !! ولتكون بصيرا من دينك .. ولكن إياك ان تلبس ثوب المشيخه .. وتصنع مثل صنيعهم .. حتى لا تصاب بامراضهم القلبية والنفسية .. ولكن كن مسلما مخلصا لله فى دينك وقولك وعملك .. وتأدب مع العلماء المؤدَّبون والمؤدِّبين .. فهؤلاء هم المشايخ حقا . 

هذا وبالله التوفيق 

والله أعلم 
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف28/1/15 11:55 ص

    بارك الله في علمك وجعلك من الهداة الهتدين

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا ...يكفينا اننا من امة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من امة اقرأ اول ما نزل على رسولنا الكريم فهو توجيه من الله عز وجل لنا بان نقرأ ونتعلم وقل ربى زدنى علما ..تحياتى

    ردحذف
  3. غير معرف4/12/17 9:12 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف