الروحانيات فى الإسلام: اصحاب الاتصال الباطنى يدعون و يزعمون التصوف وأنهم من الصوفية ؟!!!

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 12 مارس 2012

اصحاب الاتصال الباطنى يدعون و يزعمون التصوف وأنهم من الصوفية ؟!!!

بسم الله الرحمن الرحيم

اصحاب الاتصال الباطنى يدعون و يزعمون التصوف
 وأنهم من الصوفية ؟!!!



انتبه : هذا المقال لمن يزعمون ان الاتصال الباطنى هو التصوف 
. وليس هذا المقال لمن يفصلون الاتصال الباطنى كعلم .. عن الارتقاءات الروحية الدينية .. مثل اصحاب علم البارسيكولوجى الغربي .. فافهم وميِّز !
والان مع المقال .. 
هناك من يسمى نفسه بعالم فى الاتصال الباطنى .. ولو كان الامر كذلك فلا شئ فيه فهو حر .. حتى لو اطلق على نفسه انه ملك الاتصال الباطنى .. او حتى سوبر مان الاتصال الباطنى ..
ولكن نفسه دعته الى ان يتطاول على الصوفيه ويعتقد انهم على باطل وهو على حق وصاحب انوار .. يا سلام؟!

طيب يا عم يا صاحب الانوار .. ممكن تقول لينا ايه وجه الرابط بين اتصالاتك وبين امور الصوفيه ..؟
 سيقول الباطن ..
 ومن هذا الرد يتبين لنا عدم مصداقية .. صاحب هذا الاتصال الباطني .. ليه ؟

لان الصوفيه لا تعتمد على العقل بل القلب فى الوصول الى الله ويجب تطهيره .. لان القلب له اتصال بالعقل ففيه تجتمع الصور ثم تذهب الى العقل ليفك اشارات القلب فيحدث عندئذ التمييز .. فلو كان القلب غير طاهر فستكون التمييز لدى العقل غير طاهر بالتبعية .. وكذلك لوكان العلم التجريبى خطأ تجد العقل يرفض هذا الخطأ لان الاشارات المرسلة اليه من القلب كانت خاطئة ..
فالقلب محل تلقى البيانات .. والعقل محل اظهارها فى صورة معلومات يقوم العقل بفلترتها وتمييزها للوصول الى اهدى السبل فى الحياه ..
فالحمقى الباطنيين .. يظنون ان هناك ارتقاءات للعقل فى العالم الباطنى .. فكيف يكون له ارتقاءات وهو مجرد اداة للتمييز ؟!! وبقدر ما يصل اليه من القلب يكون تمييزه سواء باطل او حق ..

الصوفيه منهاجها دينى .. ولا يعتمد على نظريات فلسفية او علوم باراسيكولوجية .. وليس عبد لافكار غربية حمقاء .. ولكنه عبد لله ومتبع لرسول الله ..

الصوفيه يهتمون بطهارة الباطن من الامراض التى تحجب من الوصول الى الله .. وبقدر طهاتها يكون قرب مكانتهم من الله تعالى .. والباطنيين يهتمون بقدرات النفس وخوارق العادات .. ويعتمدون على العقل .. على انه محل الارتقاء عندهم .. وقد ثبت لك جهلهم من قبل .

الصوفية .. يعتبرون ان للعبد الوان او طاقات تظهر عليه كلما صفت سريرته تدل على مقدار طهره وعندها يبدأ معراجه الروحى الذى لا يعلم له منتهى الا الله تعالى ..  لان بقدر الاخلاص والعمل مع الله تكون مكانة الانسان  .. وعليه ان ينتقل من النفس الامارة الى اللوامة الى المطمئنة ثم يرتقى فيها الى ما تسمى بالكاملة .. وكل نفس لها خصائصها ولما درجاتها ولها طاقتها ووووو .....  والباطنيين يعتبرون ان ظهور هذه الالوان هى طاقات نفسية ويسمونها شيكلة .. وهى سبع طاقات على الانسان اختراقها للوصول الى القمة الباطنية ويصبح صاحب خوارق وفهم وبصيرة .. وهو احمق لان هذا لكل نفس فى الانسان سبعة طاقات عليه اختراقها .. سواء النفس الامارة او اللوامة او المطمئنة ..

اما الباطنيون الدينيون .. فانهم لا يقلون خطأ عن الباطنيون العقليون .. لانهم يعتمدون على انفسهم فى فهم الدين دون الرجوع الى النصوص او التلقى عن عالم .. فهم يتلقون العلم منهم فيهم .. دون مرشد او توجيه .. مثلهم فى ذلك مثل السوبر مان العقليون .. لا يريدون ان يكون لهم شيخ يعلمهم او محل يتلقون فيه العلم والمعرفة سوى الاعتماد على أنفسهم ..
" ومن يضلل الله فلن تجد له ولي مرشدا "

*  لماذا لا يوجد شيخ او مرشد .. لهؤلاء الباطنيين ؟
لا يوجد عند السوبرمان العقلى او الباطنى .. مرشد لهم سوى الاعتزال والخلوات واعتزال الملزات ... فهذه هى شيوخهم .. اضافة الى انهم يظنون انهم صفوة الزمان وخلاصة اهل العرفان .. وعجبي عليك يا زمان !!!
و طبعا رفضهم لوجود مرشد لانه سيكون قيد على أنفسهم الخبيثه .. مثل الذى يرفض الدين لانه سيكون حاكما عليه .. وهو يريد ان يكون حر نفسه ليفعل ما يشاء ..

انتبه : نحن لا ننكر ان يكون هناك ما يسمى بالعلم الباطنى او ما وراء الطبيعه .. ولكن ننكر ان يكون للتصوف به شأن بأى حال من الاحوال .. من قريب او بعيد .. لان علم هؤلاء قائم على التمييز بين الصواب والخطأ فى الادراكات الروحيه ، ومحاولة فهم الغيبيات الغير مدركه بالحواس الظاهرة .. 
والتصوف علمه ربانى وإدراكاته ربانية .. ولا مجال للتجربة .. لانه ليس بحث عن حقيقة غائبة عند الصوفي .. وانما تحقق كشفى من الحقيقة المسلَّمة عنده .. وهو كمال الايمان تحقيقا .. 
والكشف لا يكون بالعين .. بل اصله القلب .. وما زاد على الكشف القلبي من كمال الرضا واليقين ومحبة الله .. فلا حاجة الى الصوفى اليه .. بل لا يلتفت اليها فى الغالب .. لانه ملتزم بنص شرعى .. وحتى خواطره ووارداته هى امر خاص به .. وغير ملزم لاحد فى المسلمين .. وارتقاءاته الروحيه انما هى من اجل السعى الى كمال الوصول الى الله .

وتذكر هذه القاعدة : التصوف ليس اسلوب فكرى او نظرى كما يعتقد البعض .. ممن يظنون فى انفسهم انهم يعلمون .. انما هو منهج نبوى قائم على الكتاب والسنة
والله أعلم 
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم وعلى اخى وحبيبي فى الله ا/ خالد اما بعد
    اسلوبك وتفكيرك شئ يفوق الاحترام مع الاخرين اما لو فى بعض الاخيرين تفكرهم وعقديتهم خاطئه فليس من حق لك ان تلفظ بسلوب غير لائق مثلا حمار وغير ذلك عشان وارد ان يكون شخص مكنش عارف وانت علمتو بس مش انا ههههههه
    على فكره انا اتعلمت من كتير من اول مدخلت على موقع وانا كنت خايف ان اخذ معلومات خاطئه من اى موقع اخر
    وموقعك وجهنى من اول الطريق الصحيح وانا فاخور بيك ويارب تقبل من كلامى

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      آسف جدا لهذا اللفظ .. ومعك حق كامل .. وما كان ينبغي التلفظ بهذا ..
      وشكرا لك توجيهك .. ودائما ربنا يعينك على فعل الطيب ..
      ولا تترد فى ان توجهني الى شيئ .. قد تراه خطأ ..
      وشكرا لك على أدبك فى الحوار
      تحياتي لك سيدي الكريم
      وكلامك على العين والرأس ..
      وسيتم محو اللفظ .. وتعديل السياق اللفظي
      سلام الله عليك ورحمته وبركاته

      حذف
  2. قال ابن تيميةفى مجموع الفتاوى[ جزء 7 – صفحة 190
    ( فإن أعمال القلوب التى يسميها بعض الصوفية أحوالا ومقامات أو منازل السائرين الى الله أو مقامات العارفين أو غير ذلك كل ما فيها مما فرضه الله ورسوله فهو من الإيمان الواجب وفيها ما أحبه ولم يفرضه فهو من الإيمان المستحب فالأول لابد لكل مؤمن منه ومن اقتصر عليه فهو من الابرار اصحاب اليمين ومن فعله وفعل الثانى كان من المقربين السابقين وذلك مثل حب الله ورسوله بل أن يكون الله ورسوله أحب اليه مما سواهما بل أن يكون الله ورسوله والجهاد فى سبيله أحب إليه من أهله وماله ومثل خشية الله وحده دون خشية المخلوقين ورجاء الله وحده دون رجاء المخلوقين والتوكل على الله وحده دون المخلوقين والإنابة إليه مع خشيته كما قال تعالى هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب ومثل الحب فى الله والبغض فى الله والموالاة لله والمعاداة لله..

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف