الروحانيات فى الإسلام: ج62: معتقدات موروثة - رش الملح حول المولود والعرائس يوم زفافهم - حمل الملح في شنطة اليد والملابس الجديدة أو أي شيء جديد - الملح وعلاقته بطرد الشياطين من البيت ومنع الطاقة السلبية وجلب الطاقة الإيجابية - كسر البيض والدم وخمسة اليد وعلاقته بالحسد – امسك الخشب ودق عليه – التبخير بالشعير – حجر الشبَّه ومعرفة المحسود – حرق الشعير وعلاقته بعلاج المحسود - العروسة الورق وخرمها بالإبر لطرد الحسد – بول الطفل والمسح به على المحسود – كاوتش السيارات والحسد.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 26 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج62: معتقدات موروثة - رش الملح حول المولود والعرائس يوم زفافهم - حمل الملح في شنطة اليد والملابس الجديدة أو أي شيء جديد - الملح وعلاقته بطرد الشياطين من البيت ومنع الطاقة السلبية وجلب الطاقة الإيجابية - كسر البيض والدم وخمسة اليد وعلاقته بالحسد – امسك الخشب ودق عليه – التبخير بالشعير – حجر الشبَّه ومعرفة المحسود – حرق الشعير وعلاقته بعلاج المحسود - العروسة الورق وخرمها بالإبر لطرد الحسد – بول الطفل والمسح به على المحسود – كاوتش السيارات والحسد.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الثاني والستون)

طرد الشياطين بالملح ومنع الطاقة السلبية - وكسر البيض والدم واخمسة اليد  - امسك الخشب ودق عليه - العروسة وخرمها بالإبر - بول الطفل والحسد - رش الملح حول المولود - وضع الملح في الملابس  - الشعير والشبة وعلاقتهما بالحسد

#- فهرس:

:: الفصل الثاني والستون :: معتقدات عن الحسد – رش الملح حول المولود والعرائس يوم زفافهم - حمل الملح في شنطة اليد والملابس الجديدة – الملح وعلاقته بطرد الشياطين ومنع الطاقة السلبية وجلب الطاقة الإيجابية – كسر البيض والدم وخمسة اليد وعلاقته بالحسد – امسك الخشب ودق عليه – حجر الشبَّه ومعرفة المحسود – حرق الشعير وعلاقته بعلاج المحسود - العروسة الورق وخرمها بالإبر لطرد الحسد – بول الطفل والمسح به على المحسود – كاوتش السيارات والحسد ::

1- س267: هل رش الملح حول المولود يوم السبوع وحول العرسان ليلة زفافهم يمنع الحسد ؟  

2- س268: هل وضع الملح في قطعة قماش وتعليقها على ملابس جديدة أو أي شيء جديد أو علي باب المنزل فذلك يمنع الحسد ويمنع دخول الشياطين ويمنع الطاقة السلبية ويجلب طاقة إيجابية ؟

3- س269: هل كسر البيض ووضع دم على السيارة الجديدة ووضع خرزة زرقاء وكف الدم على باب البيت يمنع الحسد ؟

4- س270: هل إمساك الخشب والدق عليه باليد يمنع الحسد ؟

5- س271: هل التبخير بحرق الشعير يطرد الحسد ؟

6- س272: هل وضع حبات من حجر الشبَّه على النار يظهر منه لو الشخص محسود أو مسحور ؟

7- س273: هل العروسة الورق وغرزها بإبرة ونقول من عين فلان وعين فلان وبعدين نحرقها في النار فهذا يطرد الحسد ؟

8- س274: هل تبول الطفل على أماكن الحسد تشفيه ؟

9- س275: هل وضع عجل السيارات فوق المنازل يمنع الحسد ؟

***********************

:: الفصل الثاني والستون ::

:: معتقدات عن الحسد – رش الملح حول المولود والعرائس يوم زفافهم - حمل الملح أو حبة البركة في شنطة اليد والملابس الجديدة – الملح وعلاقته بطرد الشياطين من البيت ومنع الطاقة السلبية وجلب الطاقة الإيجابية – كسر البيض والدم وخمسة اليد وعلاقته بالحسد – امسك الخشب ودق عليه – حجر الشبَّه ومعرفة المحسود – حرق الشعير وعلاقته بعلاج المحسود - العروسة الورق وخرمها بالإبر لطرد الحسد – بول الطفل والمسح به على المحسود – كاوتش السيارات والحسد ::

**********************

 
..:: س267: هل رش الملح حول المولود يوم السبوع وحول العرسان ليلة زفافهم يمنع الحسد ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المعتقدات الغريبة .. أن رش الملح حول المولود يوم السبوع الذي يحتفلون به بالمولود .. وتأتي الناس تبارك فيه للمولود .. هو أنهم يرشون الملح حول المولود كنوع من الحماية للمولود حتى لا يصاب بالعين الحاسدة ..!!
 
- ولعل في فعلهم ذلك .. لأنهم يظنون أن الملح يمتص أو يجذب القوى الحاسدة التي تخرج من نفسية الحاسد أو لديه تأثير في منع وصول قوى الحسد إلى الشخص .. وكذلك يفعلون ذلك من رش الملح على العرسان في زفافهم من أجل نفس الحكمة وهي أن الملح يطرد قوى الحسد أو يمنع وصولها إليهم .
 
- مع أن التوكل على الله مفوضا الأمر لله مع ذكر اسم الله يكفي في هذه المسألة ..!!
 
- لكن هنا يقال سؤال: هل لو فعل أحد مثل رش الملح حول المولود أو حول العريس والعروسة .. يكون فيه شيء ..؟!
 
- أقول: لا شيء في ذلك فهو مجرد نوع من التبخير بدون فحم يُظن منه أنه له تأثير في منع الحسد .. ولكنه لا يمنع حسدا .. لأنه عقلا حتى ولو كان الملح يمنع ذلك .. فحركة العرائس تخرج عن حدود رش الملح لأنهما لا يلصقون الملح على ملابسهما ..!! وكذلك الطفل يتم رفعه وحمله بين يد البعض .. وهكذا .. فلا علاقة بالملح بالموضوع هنا .. وإنما الذي ينفع فقط هو التوكل على الله وتفويض الأمر له بالحماية والرعاية مع التبرك باسم الله حين حمل الطفل وحين النظر إلى العريس والعروسة ..
 
#- خلاصة القول:
- رش الملح لا يمنع حسد .. وإنما ذكر الله هو الذي يمنع شر الشيطان والنفوس .. فالزم باب الله وتوكل عليه واتركه يدبر لك .
 
**************************
 
..:: س268: هل وضع الملح في قطعة قماش وتعليقها على ملابس جديدة أو أي شيء جديد أو علي باب المنزل فذلك يمنع الحسد ويمنع دخول الشياطين ويمنع الطاقة السلبية ويجلب طاقة إيجابية ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات العقول .. وضع كيس من الملح معلق على باب الشقة .. لمنع الحسد ومنع دخول الشياطين ومنع الطاقة السلبية بل وجلب الطاقة الإيجابية .. بل والبعض يضع كيس الملح في شنطته وفي جيب ملابسه الجديدة .. وكل ذلك ليمنعوا الحسد .. !!
 
- وهنا نسأل سؤال مهم:
- هل لو فعلنا ذلك سيحدث سلام داخلي في المنزل .. طالما هذا الكيس الملحي له القدرة الخارقة على إحداث سلام خارجي ؟!!
 
- أكيد .. لا .. لا خارجي ولا داخلي .. لأن من يقول بذلك أكيد في شيء في عقله مش تمام .. لأن السلام يأتي منشأه من التأثير على النفس .. والملح ليس من مؤثرات النفس .. وإلا كان من باب أولى هذا الملح طرد الطاقة السلبية وجلب الطاقة الإيجابية في أنفسنا لأننا نأكله ليل نهار في وجباتنا وأطعمتنا ..!!
- مش كده ولا إيه ؟
 
- وبعدين يا أخي جسم الإنسان أصلا فيه نسبة من الملح موجودة فيه طبيعيا .. لاحتياج الجسم لها .. فلماذا لم تكن هذه النسبة طاردة لقوة الحسد التي تتكلم عنها ..
 
- والذين يضعون أكياس ملح في شنطة يدهم أو في جيب ملابسهم .. ألم يسألوا انفسهم سؤالا .. أليس من باب أولى أن يصدق بأن الطعام الذي يأكله يخرج طاقة ملحية تطرد أي طاقة سلبية وتمنع أي شياطين عنه ؟!!
- مش كده ولا إيه ؟!!
- ولكن من ارتضى بوضع اللجام في فمه .. فقد حكم على نفسه بشي حا
 
#- خلاصة القول:
- احترم عقلك أخي الحبيب ولا تصدق كلام بتوع الطاقة الذي أصفهم بوصف الطقياجية الروحانيين .. ولا تسمح له يبيعوا لك معلومات وهمية لينزعوا عنك ذكر الله ويستبدلوه بكيس ملح ..!! 
 
***************************
 
..:: س269: هل كسر البيض ووضع دم على السيارة الجديدة ووضع خرزة زرقاء وكف الدم على باب البيت يمنع الحسد ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من غرائب المعتقدات أيضا .. أن البعض يكسر بيض على سيارته الجديدة أو يذبح ويلطخ سيارته بالدم أو يضع فيها خرزة زرقاء .. أو يحدث مثل هذه الأمور على أبواب المنازل أيضا .. بل والأغرب أن بعض الناس تسمي أولادهم بأسماء قبيحة ليبعدوا عنهم الحسد ..!!
 
- والظن من وراء ذلك هو كسر شوكة العين التي ترى شيء جديد .. فحينما ترى ما يجذب انتباهها فهو يأخذ سم العين أو حسدها .. فمثلا حين رؤية دماء أو زفارة البيض على باب بيت أو على سيارة فأول ما ستقوله: هو إيه القرف ده ..!!
 
- وكذلك الحال عند رؤية الخرزة الزرقاء فالعين تتجة إلى اللون الأزرق لأن فيه جذبة لها .. وبالتالي يتوجه الحسد إلى هذا اللون الذي جذب إليه العين ..
 
- وسبب ظهور الكف وعمل خمسة به .. فهذا لأن غالب الناس لا تفهم لماذا ؟ لأن الخمسة يشار بها إلى سورة الفلق (خمسة آيات) أي حصنت هذا المكان أو هذا الشيء بالخمس آيات من سورة الفلق .. وعند بعض الشيعة رمز الخمسة يدل على آل البيت (النبي والسيدة فاطمة وسيدنا علي وسيدنا الحسن والحسين) .. وكأنهم يرمزون بذلك تبركا بآل البيت للحماية من كل شر ..
 
- ولكن الآن نقول: وماذا بعد أن يتم تنظيف السيارة والبيت من هذه الوساخات ؟!! هل سيكون انتهى تأثير قوى الحسد مدى الحياة ؟!!
- أكيد .. لا ..
 
- يبقى فوض أمرك لربنا وارتقي بإيمانك مع الله .. واطلب من الله ينجيك من شر حاسد إذا حسد .. وهو خير الحافظين .
 
#- خلاصة القول:
- لا الذبح ولا كسر البيض ولا الخرزة الزرقاء ولا كف الخمسة .. هيمنعوا عنك العين والحسد .. ولكن ذكرك لله وتوكلك عليه هو ما يجعلك بينك وبين الشر الغيبي حجاب ..
 
*********************
 
..:: س270: هل إمساك الخشب والدق عليه باليد يمنع الحسد ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- من المعتقدات المتوارثة بين الناس .. حينما نتكلم على أحد بالخير أمامه .. فيتم إمساك الخشب .. أو يقال له امسك الخشب أو دق على الخشب .. ليه ؟!
 
- ولعل في ذلك حكمة وفيها وجها من الظن قد ظننته عن رأي شخصي تفكرت فيه .. حيث أن لعل من فعل ذلك في الأصل قد تفكر فقال: أن الخشب هو وسيلة محتملة الظن لامتصاص طاقة انفعال الإنسان وتسكن فيه ولا تنقله لغيره لأن الخشب غير موصل لأي طاقة .. وبالتالي فالخشب يمتص هذه الطاقة من نفسيتك ولا تنتقل إلى الآخرين ..
- ولعل كان منطق ومنشأ هذا الفعل في الأساس ..
 
- ولكن هذا المنطق أو الرأي السابق فيرد عليه العقل متهما له فيقول: طالما الخشب يمتص انفعال الحسد من النفس وهو أحد انفعالات النفس السيئة .. فهو إذن يستطيع أن يسحب أي انفعال سلبي من نفسية الإنسان كالغضب والغل والغيرة والغيظ وما شابه ذلك .. ولكن ذلك لا يحدث .. وبالمثل يقال أن المعدن يكون وسيلة نقل لهذا الإنفعال السلبي لنفسية الإنسان أيضا .. فمن يجلس على كرسي معدن يترك أثر انفعاله فيه .. ثم يجلس آخر فينتقل إليه من هذا الكرسي الإنفعال الذي كان هذا الشخص جالس عليه .. ولكن هذا لا يحدث أيضا ..!!
 
- أما عن الخرافة التي ابتدعها بعض من أظنهم كذابين .. وقال أن الخشب المقصود به الصليب .. وأن هذه عادة مسيحية .. فهذا أراه قصة ملفقة مكذوبة .. لأن الصليب منه خشب ومنه معدن .. ولو كان عادة مسيحية لكان يقال امسك الصليب ولا يقال امسك الخشب ..!!
 
- وكالعادة يفتعل هذه الأكاذيب كل شخص يريد أن يفسد عادة يراها غير صحيحة فيحولها بكذبة إلى ما تكرهه النفوس .. وقد مر علينا كثير من هؤلاء الكذابين .. كالذي منع الناس من أكل البصل يوم الجمعة وغيرهم .. وكالذي يقول أن فرقعة الأصابيع هي تسابيح الشيطان .. وكالذي سيأتي معنا في معتقدات قادمة .. وهو قد افترى بالكذب على الله وقال أن اسم (ساتر) هو اسم شيطان .. فنسب ما هو لله .. للشيطان .. ونسب الشيطان القدرة على ستر الوجود عن الشر كله حينما نسب للشيطان اسم (الساتر) ..!! 
 
#- خلاصة القول:
- لا أظن أن الدق على الخشب يمنع الحسد .. ولا إمساك الخشب يمنع الحسد .. وإن كان طريقة التفكير أو فلسفة إمساك الخشب في ظاهرها وجهة نظر .. إلا أن الحسد في أصله يحدث من رغبة مكبوتة في النفس وطاقة النفس المؤذية بالهمة أي بالعزيمة لا يعلم مداها إلا الله .. وكذلك همم وعزائم الرجال في التأثير على الآخرين بالخير لا يعلم مداها إلا الله .
 
- وإنما يكفيك حينما ترى شيء جيد أو تمدح أحد أن تقول بصدق: ما شاء الله تبارك الله .

*************************
 
..:: س271: هل التبخير بحرق الشعير يطرد الحسد ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أما عن حرق الشعير لطرد الحسد .. فهذا لا أظنه يطرد الحسد .. وإنما دخان حرق الشعير فيه ضرر من حرقه في مكان مغلق .. لما في ذلك من أذى لمن يفعل التبخير بالشعير للإنسان فيظن أن دخنة الشعير تطرد الحسد .. فهذا شيء قد يكون مؤذي جدا لمن تبخره بهذا الدخان في مكان مغلق كغرفة نوم .. وقد يؤثر على صحته سلبا ويؤذيه في صدره حين حرق الشعير .
 
- أما لو حدث ذلك على سبيل التجربة .. في مكان خالي كصحراء أو في بلكونة مفتوحة أي مكان مفتوح الهواء من كل جانب .. وطريقة ذلك أن يكون الشخص يمسك حزمة شعير حرق بعض أطرافها ويبخر بها ظنا منه أنه ينتج عنه تأثير في قوى الحسد فتضعفها .. فلا مانع من التجربة .. ويكون التبخير بعيد عن منطقة الشم .. وبحركة سريعة حول الجسم .. طبعا مع ذكر الله تبركا به .. ويحدث ذلك في مكان مفتوح الهواء من كل جانب ..
 
#- خلاصة القول:
- التبخير بحرق الشعر في مكان مغلق هو شيء مؤذي جدا للإنسان ولا نفع فيه .. وإنما قد يصادف أن له أثر .. ولكن إن فعلت ذلك فافعله في مكان مفتوح الهواء كسطوح بيت أو بلكونة البيت أو في مكان خالي كالصحراء ..
- والله أعلم .
 
************************
 
..:: س272: هل وضع حبات من حجر الشبَّه على النار يظهر منه لو الشخص محسود أو مسحور ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات بعض الناس .. أنه قام بتسييح الشبَّة على النار ثم تركها قليلا على جنب حتى تجمد مرة أخرى .. فما تظهر من شكل عن عين فهذا يعني أن الإنسان محسود .. وما يظهر في شكل رسمة إنسان فهذا يعني أن الإنسان مسحور ..!!
 
- والشَّبَّه هي حجر أبيض بلوري الشكل من مركب كيميائي له خصائص ... ويساعد في أمور علاجية أو تركيبات مختلفة معلومة لأهل الصناعة ..
 
- أقول: أن طريقة حرق الشبه على النار لمعرفة أنك ممسوس أو مسحور أو محسود .. فهذه طريقة من طرق استحضار الوسواس الخناس في النفس .. ولا أصفها بطرق العرافة لأنها لا تبحث عن مستقبل ولا حتى عن ماضي .. فهذا تسييح لشيء مستخرج من حجر طبيعي وقد يظهر من بعد تسييحه شكل أو رسمه على ظهره ولا تدل على شيء أصلا .. كالذي يقوم بتسييح شمعة أو قطعة رصاص .. ثم تتشكل على شكل معين حينما تتجمد بعد أن تسيح ..!!
- ولا يخفى على عاقل ما في هذه الطريقة من نصب محتمل من الدجالين الذين يوهمون الناس بهذه الأشكال ليقنعوهم بأنهم محسودين وممسوسين ومسحورين وما شابه ذلك ..
- ولكن تسييح الشبه على النار في المقلاة لتصفيتها ثم جعلها بودرة بعد ذلك كمزيل للعرق .. فهذا مستخدم منذ زمن .. وإن كان لا داعي لتسييحها أصلا ..
 
#- وخلاصة القول:
- لا تتبع طرق يكون فيها هلاكك النفسي بسبب ما يترتب على هذه الطرق من ظهور وسواس في نفسك أنت في غنى عنه .. فأي شكل سيظهر لك سيزينه الشيطان لك بأنه حسد أو سحر أو مس أو شيطان أو غير ذلك .. لأنه وجد في عقلك ونفسيتك الميول لإثبات ذلك .. فيستغلها الشيطان فرصة ويتلاعب برأسك ويدخلك في متاهة ما بعدها متاهة .. وفي الحقيقة أن الأصل كان وهم.
 
**************************

..:: س273: هل العروسة الورق وغرزها بإبرة ونقول من عين فلان وعين فلان وبعدين نحرقها في النار فهذا يطرد الحسد ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذه الطريقة من طرق السحرة في الأصل .. وهي تستخدم في أذية الناس فعلا .. وأنصحك أن لا تفعل فعل السحرة .. فلعل فعلك يترتب عليه ما لا يحمد عقباه .. وتكون ارتكبت وزرا كبير .. فابتعد عن هذا الفعل .. وإياك أن تتهم أحد بشيء غيبي وهو لم يعترف لك بأنه فعله .. !!
 
#- خلاصة القول:
- هذه ليست خرافة وإنما نوعا من الممارسات الروحانية الخطيرة جدا .. وهي مثل الأسحار إلا أنها لها تأثير مؤقت .. ولكن لها روحانيات شريرة شيطانية تنفذ ما يتم النطق به على الصورة من رغبات نفسية قبيحة .. فحالك سيكون كحال الساحر .. فاحذر ولا تتبع طرق من ضلوا .. وفوض الأمر لله .
 
***************************
 
..:: س274: هل تبول الطفل على أماكن الحسد تشفيه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من غرائب كلام بعض الناس الذي هو خرافة غريبة .. وهو أن يأتي ببول الصبي ويضعه على مكان إصابة الحسد .. لعلاج الحسد ..!!
 
- أقول: سواء بول الصبي أو الصبية سواء رضيع أو غير رضيع .. ففي كل الأحوال هو نجس .. (على خلاف مذهبي) ..
 
- ولكن ما يهمنا هنا .. لماذا تستخدم النجاسة كطهارة ودواء .. وأنت أصلا لا تعلم هل كنت مصاب بحسد أم لا وهذا مسألة غيبية ؟!! فضلا عن أن التداوي بالحرام هو حرام .. إلا ما كان فيه ضرورة ولا يوجد غيره .. فعن أبي هريرة قال: (نهى رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم - عنِ الدَّواءِ الخَبيثِ) رواه أبو داود .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن.
 
- ولماذا الطفل يصاب بحسد .. طالما في جسمه مضاد حيوي للحسد وهو بوله ؟!!
 
- ثم أقول لك: وهل لو أصابك الحسد في باطنك وظننت ذلك .. فهل ستتخذ من بول الطفل مشروب طبيعي لك للإستشفاء به ؟!! إذن لماذا لا تأخذ براز الطفل بالمرة تعمله ككريم على مكان الحسد المزعوم في الظاهر ؟!! ومبروك عليك أنك بقيت إنسان مقرف ..
 
- فعلا يقال على هذا المعتقد : إيه القرف ده ..!!
 
#- خلاصة القول:
- لو كان بول الطفل مفيد للحسد .. فلماذا الطفل يمكن أن يصاب بالحسد طالما في داخله مادة مضادة للحسد .. ؟!!
- يا أخي بقى احترم عقلك شويتين .. الله يرضى عنك ..!!
 
*****************************
 
..:: س275: هل وضع عجل السيارات فوق المنازل يمنع الحسد ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- يا أخي احترم عقلك شويتين .. يعني لما تضع عجل سيارات قديم فوق أسطح المنازل فأي حسد هذا الذي ستمنعه .. ؟! ثم ان واحد جايلك على سطوح بيتك هيحسدك على إيه ؟ على السطوح ولا على الكاوتش القديم ؟!!
 
- وإذا كان أحد الناس أراد أن يترك شيئا من الخردة فوق سطوح بيته .. وبرر ذلك أنه يطرد الحسد .. فالعيب ليس فيه وإنما العيب فيمن صدق هذا الكلام السخيف .. لأنه كيف يطرد الحسد وهو على السطوح .. وكيف يعقل أصلا أنه له تأثير على طرد الحسد .. والسيارات قد تصاب بالحسد وفيها أربع فرد كاوتش .. !!
 
#- خلاصة القول:
- يا أخي احترم عقلك من فضلك .. 

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 38 تعليقًا:

  1. اللهم انا نعوذ بك ان نجهل او يجهل علينا
    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير أستاذي ووالدي الفاضل
    بمناسبة التحدث عن الحسد والملح
    هناك طريقة هي المجربات ولا أخفي عليك أنني كنت افعلها واجد لها أثرا طيبا
    هي امساك كمية من الملح وقراءة المعوذات عليها مع النفث ثم رميها في النار
    سواء كان حسد أو ألم مفاجئ وغريب لا يعرف سببه
    أرجوا أن لا اكون فعلت شيئا خاطئا لا أخفيك انها أفادت غيري كثيرا والله اعلم كان الالم يذهب ولا يعود

    ردحذف
    الردود
    1. هذا ليس ردا و إنما تكملة لسؤالك .. أي إضافة لما فلتيه يا أستاذة حسناء .. و نعتذر لكم
      ***************
      ** أستاذي الحبيب خالد .. و أرجو أن لا أكون قد تخيلت ذلك .. الذاكرة لا تسعفني .. فأحيانا أتهيأ أنني سمعت أشياء و أكون مخطئ هههه - :
      المهم .. أظنكم كنتم زمان .. تنصحون بعض الحالات:
      1- بأن يأخذوا مقدار معين من الماء و ملح - أظن كنت تسميه ملح انجليزي يشترى من الصيدلية - .. و تضربهم في الخلاط الكهربائي .. و يستحم بهذا الماء .
      2- رش ماء الممزوج بالملح .. في بعض الأماكن أو في أركان المنزل أو المحل ..

      حذف
    2. بنتي الطيبة عطر الجنة .. وأخي الحبيب حسن المغربي:
      ----------------------------------------
      - لعل الأمر قد اختلط عليكما بين ما ذكرته من معتقدات .. وبين ما ذكرته من استخدامات للملح كمساعد في علاج حسد في مواضيع سابقة أو من خلال المحاضرات الصوتية .. ومعكما حق .. فهذا يظهر إشكال .. ولكن حل هذا الإشكال ببساطة في الآتي:

      1- ماذا تقول المعتقدات: تقول بان الملح يتم استخدامه كحاجب ومانع وطارد .. أي هو مثل الدرع الواقي والحصن الذي يمنع الحسد أصلا .

      2- وماذا قال أستاذ خالد: هو مجرد مساعد في علاج الحسد .. أي هو مجرد وسيلة تساعد في علاج الحسد بعد حدوثه . (وكذلك هذا ما فعلته عطر الجنة) ..

      #- إذن .. كان استغراب عطر الجنة في محله لأنها وجدت له أثر في استخدامه للعلاج .. واستفهام حسن في محله لأنه وجد في هذا الموضوع هنا ما يعارض ما كنت ذكرته في مواضيع سابقة أو في محاضراتي الصوتية لهم .. ولكن كلاكما لم ينتبه إلى الفرق بين استخدام الملح قبل حدوث الحسد أم بعد حدوث الحسد .. وإنما نظرتما إلى أن للملح تأثير فقط ..

      - وجزاكما الله كل خير ..
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. طيب الله قلبك وروحك و مكانك ومثواك والدي العزيز
      وجزاك الله عنا كل خير ونفعنا بك يارب العالمين

      حذف
    4. لروح والدي المتفي رحمة الله عليه و والدي الروحي اطال الله في عمره وادامه سندا ومددا لي:

      أن يرزقك الله شخصا واحد في هذه الحياة
      يقرأ حروفك و يفهم ما بين سطورك
      فإن خانتك العبارات لا يخونه فهمك
      يرى دمعة عينك خلف إبتسامة وجهك
      يعلم حمل قلبك من ملامح وجهك
      نعمة عظيمة لا تقدر بثمن
      لا تشترى ولا تباع
      أن تقابل شخصا يشبه المرآة
      صداقا في فهم ورؤية تفاصيلك الدقيقة التي تعجز عن رؤيتها
      لا يجاملك ولا يخدعك ولا يرد منك لإ أن تكون بخير وإلى خير وخير منه
      أن تقابل شخص واحد يقلق لقلقك و يفرحك لفرحك ويضمك بدعائه
      نعمة كبيرة لا تقدر بثمن
      عن والدي أتكلم وإن سألتني يا عائش صفيه لي
      لقت الأب روح تشفي الجروح
      وتسمع صياح الروح و تضمد الجروح وتؤنس الروح بدون أن تبوح
      الأب ستر وسند و روح الروح
      الحمد لله على العوض

      حذف
  3. بارك الله فيك استاذنا الغالي
    وفقك الله لما يحب ويرضى

    ردحذف
  4. عندنا بالمغرب .. عادة .. بالنسبة لطفل الصغير .. إذا كان رأسه كبير أكثر من الطبيعي و يصرخ كثير و ينام قليلا و يده مقبوضةو قيأ كثير .. فهذا دليل على أنه يا إما دخل عليه شخص عندو حجاب أو سحر أو أنه شم حاجة لها علاقة بالسحر أو شخص شاف الولد و لم يقل تبارك الله يعني حسده .. " بالمغربي = فيه الشَّمْ "
    و هنا يضطر والديه .. إلى أخذه إلى امرأة - تسمى عندنا " فراكة " – لعلاجه .. و قد حضرت لحصص من هذا القبيل .. و قد تكون إما معالجة روحانية أو تداوي بالاعشاب أو موهبة عندها ...
    فتجد هذه المعالجة تمسك بالطفل و تنفث في يدها و تضغط على رأسه و تحرك يدها على رأسه بشكل دائري .. ثم تدخل أصبعها الكبير في فم الطفل و ترفعه باتجاه الأعلى .. ثم تأخذ مادة القطران و تضع قليلا منه تحت أنفه و تحت إبطيه و على جانبيه رأسه و تحت أذنيه و قليلا من قطران في محيط السرة .. و تمسك ثوبا تحزمه على رأسه .. و تشربه الزيت ..
    و تطلب المرأة المعالجة من والدي الطفل أن لا يُقَبِّلَهُ أحد طيلة مدة العلاج .. و التي تستمر 3 أيام ..
    ****
    النتيجة : و من يَعْمَد إلى هذه الطرق في العلاج يؤكد .. استجابة الطفل للعلاج و نوم الطفل بشكل عادي = يعني الطفل بِيِهْدى .. و أن حجم الرأس يعود لحجمه الأصلي.
    --------------
    و في ناس بتأخذ طفلها .. الذي يصرخ بشكل متواصل .. إلى أحد الأضرحة .. و يمسكون بالطفل و يضعونه يجلس في نافذة تطل على الولي .. و يُترك هناك مدة زمنية .. و لا يكلمه أحد رغم صراخه .. و لما يهدأ و يسكت .. يُنَزَّل من على النافذة.
    ------------------
    عند فطم الطفل من الرضاعة .. إذا فطمته مثلا ببسكوت أو أكل .. الطفل حيكون همه على بطنه .. و لو أعطيته عند الفطام قلم و ورقة فسيصبح شاطر في المدرسة و ذا شأن في العلم .. وهكذا...
    ----------------
    يتبع .. لكن هذه المرة مع معتقد و عادة مصرية .. كنا نشاهدها كثير بالافلام و المسلسلات المصرية ..........

    ردحذف
  5. اهداء الى روح محمود خلف
    حلقة ١٦: أيها المريد... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆

    ☆كيف اتعامل مع الوسواس والحيل الآتية من الشيطان...
    أنت أمام خيارين::
    ١_ إما أن تنشغل بالشيطان والوسواس... فالشيطان كلب عقور كلما شاغلته يزداد رغبة في مهاجمتك واذا أردت تكفي شر كلب اطلب من صاحبه وقل له ادفع كلبك عني...
    ٢_ المسألة الثانية تكثر من ذكر الله تعالى.. لان الشيطان يجثم على قلب المؤمن واذا ذكر الله خنس.. لان ظلمته لا تحتمل نورانية الله عز وجل...
    وهكذا فمعرفة الحيل لأزمة حتى تعرف كيف ترد عليها ويكفيك الله شر الشيطان لكن لا تأمنه...
    الاصل في النفس لو كانت نورانية لما استطاع الشيطان ان يلعب بها...

    ☆ كيف اعرف ان الخاطر شيطاني؟
    ١_ ميزان الشريعة ما حسنه الشرع فهو حسن وما قبحه فهو قبيح...
    ٢_ أسلافنا هل كانوا يستحسنون الأمر ام يستقبحونه...
    ٣_ اعرض المسألة على نفسك إن وجدت النفس سارعت له فاتركه فهو شر وأن وجدت نفسك متثاقلة فافعله...
    ☆ لخاطر الخير مصدران
    ١_ من الله تعالى ابتداءا يقذف في القلب
    ٢_ من الملائكة

    ☆ كيف أفرق بينهما؟
    ١_خاطر الملك لا يكون ملحا مثل خاطر الله
    ٢_الخاطر الرباني يأتي في الغالب بعد طاعة أو نية صالحة مثوبة... خاطر الملك لا تكون له مقدمات
    ٣_ خاطر الملك يأتي في ظواهر الأعمال يقول لك قم صلي مثلا...الخاطر الرباني يأتي في الأعمال الصالحة والأكثر في الأعمال الباطنة...

    ردحذف
  6. سأل شيخه قائلا:
    يظلموني الناس بسوء ظنهم و يستغلون حسن النوايا
    فلا أجدني إلا آسف على نفسي من ظلم غيري رغم إحساني
    فصمت الشيخ ولم يجبه
    ردا قائلا :
    شيخي أوليس الله يقول( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)
    صمت شيخه ولم يجبه
    رد قائلا:
    أريد أن يصفو قلبي فلا يحمل الحقد لغيري حتى إن كان ظالم لي فكيف السبيل
    صمت الشيخ كثيرا ثم قال:
    يابني أنظر لأصابع يدك هل تراها متشابهة
    رد المريد قائلا:
    لا بل كلها مختلفة
    قال الشيخ:
    يابني اليدة واحدة  و الصعنة واحدة والطينة واحدة و النفخة واحدة
    ولكن الأصابع مختلفة
    فلا تنظر لغيرك على أنه شبهك
    ولا تنتظر من غيرك أن يحمل نفس بصمتك
    يابني (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)
    وعد الله لعبده المحسن ان يجازيه بالإحسان
    بالإحسان منه لا من غيره
    ليس شرطا ان يكون على يد من أحسنت له
    وليس شرطا أن يكون بنفس الطريقة وبنفس الكيفية وفي نفس الوقت
    قد يكون بالستر ،بالرضا،بالتسليم في قلبك
    قد يكون بالبركة في صحتك ورزقك
    ولكنك لا تنتبه إليه لأنك ناظر لغيره
    لا تنظر للخلق فإن قلبوهم متقلبة بين يدي أصبعين من أصابع الله يقلبها كيف مايشاء
    يابني الذي أحبك الله من حببك لقلبه
    الذي مدحك الله  من جملك وجمل عملك في عينيه
    والذي أبعضك الله من بغضك في قلبه
    الذي ظلمك الله من أرسله إليك
    يابني
    الله يتجلى عليك من خلال خلقه
    مرة بجماله ومرة بجلاله
    وبين بسطه وقبضه لا مفر لك إلى إليه
    يابني
    أشفق على الظالم لأنه مسيء لنفسه قبل أن يسيء إليك
    مواجه لحكم وعدل وقهر وقوة ربه قبل أن يواجه ضعفك
    الظالم قبل أن يظلمك كان ظالما لنفسه
    ( من عمل صالحا فلنفسه ،ومن أساء فعليها،وما ربك بظلام للعبيد)
    يابني لا تلتفت للخلق وإصفح الصفح الجميل وأهجر الهجر الجميل
    العفو سحابة ماطرة متى ما حطت على قلبك حملت غيث الرحمة لقلبك
    فلا تلوث صفاء قلبك ولا تكدر صفو نفسك
    وإجعل همك رضاء ربك
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  7. صدقتي يا عطر الجنة الله لا يضيع اجر من احسن عملا، فعل الخير يجب ان يكون لوجه الله و يجب ان يفهم بأنه مجرد وسيلة و ان الله تعالى هو من ساقه لذلك

    ردحذف
  8. قصة وعبرة:

    عجوز تحكى
    تقول : لى ثلاثة ابناء وقد تزوجوا كلهم ..فزرت الكبير يوما وطلبت أن أبيت معهم وفى الصباح طلبت من زوجته أن تأتيني بماء للوضوء ...فتوضأت وصليت وسكبت باقى الماء على الفراش الذى كنت أنام عليه...فلما جاءتنى  بشاى الصباح قلت لها يا بنتى هذا حال كبار السن لقد تبولت على الفراش فهاجت وماجت واسمعتنى سيل من قبيح الألفاظ ثم طلبت منى أن اغسله واجففه وأن لا أفعل ذلك مرة اخرى وإلا... تقول العجوز : تظاهرت بأنى اكتم غيظى وغسلت الفراش وجففته ...ثم ذهبت لأبيت مع ابنى الأوسط وفعلت نفس الشئ فاغتاظت زوجته وارعدت وازبدت واخبرت زوجها الذى هو ابنى فلم يزجرها....فخرجت من عندهم لأبيت مع ابنى الصغير ...ففعلت نفس الشئ فلما جاءتنى زوجته بشاى الصباح واخبرتها بتبولى على الفراش ...قالت لا عليك يا أمى...هذا حال كبار السن...كم تبولنا على ثيابكم ونحن صغار ..ثم أخذت الفراش وغسلته ثم طيبته...فقلت لها ..يا بنتى إن لى صاحبة اعطتنى مالا وطلبت منى أن اشترى لها حليا وأنا لا أعرف مقاسها وهى فى حجمك هذا ..فأعطينى مقاس يدك ..ذهبت العجوز إلى السوق واشترت ذهبا بكل مالها..وكان لها مال كثير .. ثم دعت أبناءها وزوجاتهم فى بيتها وأخرجت الذهب والحلى ..وحكت لهم أنها صبت الماء على الفراش ولم يكن تبولا ...ووضعت الذهب فى يد زوجة ابنها الأصغر وقالت هذه بنتى التى سوف ألجأ إليها فى كبرى ،  واقضى باقى عمرى معها. ...فصعقت الزوجتان وندمتا أشد ندم ..
    ···•──·─·─·──•··
    العبرة:
    بر الوالدين باب من ابواب الجنة اوصنا الله عز وجل ونبيه صلى الله عليه وسلم ببرها والإحسان إليهما لأن برهما أقصى درجات الإحسان إليهما
    قَالَ تَعَالَى: { { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا(24)} }[الإسراء:23- 24] وقَالَ تَعَالَى { {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14)} }[لقمان:14]

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ».(1)
    هما سبب وجودك، وأرحم الناس بك،وأحن الناس عليك وأقرب الناس إليك
    يولد الإبن بلا حول ولا قوة
    يسهر الوالدين على راحته حتى يصبح رجلا
    يتبول عليهما وليس على الفراش فقط فترتسم البسمة على وجهيهما كأن ماء زمزم نزل عليهما
    يمرض فيسهران،يبكي فيحزنان،يعطيان فيغدقان من غير من ولا أذى يشقيان في هذه الحياة ليسعد، ويتعبان ليستريح، ويجوعان ليشبع ولا يشتكيان ........
    دون ملل ولا تأفف ولا تهكم يتعبان وهم بذلك يسعدان
    يكبر الوالدين
    فيصبحان هما للبعض أين يذهبان وعند من يبيتا
    وربما إلى دار العجزة يحولان
    يكبر الأبناء وتمحى ذاكر الإحسان ويتحول الأمر إلى غضب ونفور وجحود ونكران وتهجم وغليان
    "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان "
    أين أنت أيها الغفلان من قوله تعالى  ( فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ ) 
    مجرد التأفف منهي عنه فمابلك بالتجهم و الاذية و نكران جميل والأذية
    حتى إن جاء الحساب   يكرم المرء أو يهان
    على قدر الإحسان والإمتنان يكن العفو والإحسان من الملك الديان
    فكما تدين تدان أيها الإنسان فأفق من غفلتك أيها غارق في عقوق الوالدان
    فغدا لن ينفعك الندم على ما كان
    ربي إغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  9. قصة وعبرة:
    جلس عجوز حكيم على ضفة نهر ، وراح يتأمل في الجمال المحيط به ويتمتم بكلمات فلمح قط قد وقع في الماء، وأخذ يتخبط محاولاً أن ينقذ نفسه من الغرق ؟!
    فقرر الرجل أن ينقذه، فمدّ له يده فهاجمه القط و جرح يده. فسحب الرجل يده صارخاً من شدّة الألم، و لكن لم تمض سوى دقيقة واحدة حتى مدّ يده ثانية لينقذه، فهاجمه القط مرة اخرى .. و سحب يده مرة أخرى صارخاً من شدة الألم. وبعد دقيقة راح يحاول للمرة الثالثة.
    و على مقربة منه كان يجلس رجل آخر ويراقب ما يحدث. فصرخ الرجل: أيها الحكيم، لم تتعظ من المرة الأولى ولا من المرة الثانية ..
    وها أنت تحاول إنقاذه للمرة الثالثة؟! لم يأبه الحكيم لتوبيخ الرجل ..
    وظل يحاول حتى نجح في إنقاذ القط، ثم مشى باتجاه ذلك الرجل وربت على كتفه قائلاً: يا بني .. من طبع القط أن يهاجم و يجرح ومن طبعي أن أُحب واعطف وأسامح
    ----------------------
    العبرة :
    لا تسمح لطبع غيرك أن يتغلب على طبعك
    القط من طبعه الخدش وكان في حالة غرق و تخبط وخوف شديد فما كان منه إلا أن يخدش اليد التي مدت إليه لأنه يظن أنه يدافع عن نفسه ولا يعلم أنه يخدش اليد التي مدت إليه لتنقذه
    قد يكون في طبع غيرك الخدش والأذية ومقابلة الإحسان بالإساءة والنكران والأذية لانه في وضع التخبط و عدم الإتزان فأنظر إليه بعين الشفقة ولا تنظر إليه بعين الحقد والغل
    إن قابلته بنفس سلوكه أصبحت مثله غيرت من سجيتك وأصبحت تشبهه
    قد يحدث أن تتألم بسبب تلك الخدوش وتتخذ موقفا إما برد الخدش بالخدش أو بتجنبه والإبتعاد عنه
    ولكنك ستتفاحئ أنه ليس طبعك وأنه جرك إلى طبعه وأن هنالك لصا ما تسلل لقلبك و أفسد حالك
    إن لم تنجح في إنقاذه من تخبطه و مساعدته على رؤية الحقيقة
    وإن لم يعترف بذنبه و إعتدائه وظلمه فأشفق عليه و أعفوا عنه
    وأنقذ نفسك ولا تتطبع بطبعه
    من طبع القط أن يهاجم و يجرح وإن كان من طبعك أن تحب وتعطف وتسامح وتساعد فلا تسمح لطبعه أن يتغلب على طبعك.
    إن كنت مريدا وسائرا في طريق السلوك
    فأول ما عليك فعله هو نحر نفسك و حراسة قلبك من لصوص الصفاء وسلامة الصدر
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  10. إن كنت تريد أن تسير في الطريق فعليك أن تتعلم كيف تزيح عوائق الطريق
    الطريق مليء بالعواىق ،الحجارة،الاشواك،الزجاج
    ما لم تزح هذه العوائق ستظل رجليك تدمي بسبب الجراح لن تستطيع المسير بسبب الالم فقد تتوقف أو تعود أدراجك
    عليك ان تزيل العوائق حتى تصل سالما للطريق
    نفسك ونفوس غيرك ثم شيطانك
    هم عوالق الطريق
    كل ما هو عالق بقلبك ونفسك منك او من غيرك عائق لك عن السير في طريق
    أزحه وإرمه بعيدا وأكمل كناج وليس كضحية
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  11. اختلطت علي الأمور واحتاج من يحدد لي بعض المصطلحات المتداولة في المدونة لان تحديد المصطلحات هو اساس كل بحث..
    فمنذ عرفت المدونة أقللت من البحث العشوائي لأني وجدت ضالتي فيها ووجدت ما يطمئن له قلبي...
    اليكم المصطلحات: العالم، الشيخ، العارفون بالله ( أهل العرفان)، أهل الله
    ☆☆☆☆☆
    كثيرا ما سمعت من الشيوخ جملة (قال العلماء رحمهم الله).. وكثيرا ما كنت اضحك لذلك...
    وكأن الله أوجد لكل عصر وزمن علمائه وتركنا نحن فقط نقتات ممن ماتوا...
    ولا تقولوا لي الرحمة تجوز على الأحياء أيضا لاني اتكلم عن الشائع من استعمال هذه الجملة...
    دللنا على ☆ الروحانيات☆ في الاسلام... دين و ☆علم☆... له قواعد وأصول...
    ولأننا لم نكن نعلم كانت تنفرنا كلمة الروحانيات نظرا لارتباطها الخاطيء بالجن في أذهاننا لكن وجود العلم جنبها جعلنا نثبت...
    ثم أليس الذي قال علم قصد العالم... وماذا نقول لهذا العالم تقديرا لما ينفع به ... نقول يا شيخ...
    قلنا يا شيخ أقيمت الدنيا ولم تقعد.... هههههه
    بحجة نحن عاديين لدينا عيوب واخطاء...
    يا سبحان الله ومن قال العالم منزه ومعصوم ولا يخطيء...
    فهذا الحويني حين نضج خرج على الناس باكيا يعتذر عن اخطائه... وهذا حجة الإسلام حين أحس أنه ابتعد عن الله بسبب التدريس استقال واعتزل مدة إحدى عشرة سنة...
    لذلك أرجو منكم أن تتركوا سامي ينفس عن أفكاره وعن الأسرار التي خفيت عنا من خلال سلسلة الحقيقة المحمدية ولا تشتتوه وتثبطوه عما عزم عليه... فربما القادم يكون شارح لما مضى...
    فكثيرا ما ساهم سيدي خالد في إبراز قدرات الأعضاء وتشجيعه لهم وكان يقول هناك اعلم مني بكثير في المدونة .. ولم يكن هذا يحدث لولا كرم روحه... فعلى قدرك بين الخلائق يا سيدي وجعلك الله نبراسا لنا....

    ردحذف
    الردود
    1. - أولا: لا أخُفِي عليكي أنني جلست مدة من الزمن، و أفكر هل أرد على طلبكم، و لا .. لاء .. و هذا راجع لكوني أريد أن يكون ردي و أنا هادئ و غير منفعل، لأنه أصلا هذه المصطلحات تستفزني و ماليش خُلْق عليها هههه .. خصوصا في زماننا هذا .. و لكن مع إصرارك على أن نرد عليكي .. فأرجو منكي أن تتقبلي بصدر رحب .. الرد من شخص كُوِيَ في يوم من الأيام بهذه المصطلحات رغم اختلاف نطقها من بلد لآخر – ففي المغرب لا وجود لهذا المصطلح أبدا و هو دخيل علينا - ..
      و لو أخطأت يا أختي في حقك بدون قصد، فالتمسي مني العذر، و تجاوزي عن جاهل يتدخل فيما لا يعرفه و لا يفهمه.
      - تعلمنا أن لا نُصر على سؤال .. كان قد سبق للأستاذ .. أن أجابك عليه .. من أول ما بدأتي تعليقاتكم .. و كانت رسالة الاستاذ خالد لك و لنا واضحة .. مصطلح شيخ و ولي و كلمات " واو super " .. لا مكان لها بيننا .. و لو على سبيل التلميح .. و لو شفتينا أحيانا بنقول مولانا و شيخنا لبعض في الجروب، فهذا لا يعدو أن يكون مزح و جر شكل بعضنا لبعض هههه.

      حذف
    2. - ثانيا: الشيخ العلامة الجليلة و العارفة بالله عائشة – من الجزائر - قدس الله روحك، بالنسبة لطلبك لن تجديه هنا .. ليه؟
      الجواب و ببساطة: يا أيتها العارفة بالله .. على حسب علمي و تبحري المتواضع و اللي على قدّه بالمدونة .. لن تجدي شرح كلمة الشيخ .. إلا في إشارة لانحرافات المتمصوفة أو في رسائل على سبيل الإشارة فقط مثلا " تقديس الشيوخ، أوفي السلوك – من لا شيخ له فشيخه الشيطان و هكذا ... " .. و لكن قد تجدين تعريفات في المدونة لمصطلحات أهل العرفان في رسالة الإحسان بقسم "خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية".
      - و نعتقد أن الأستاذ خالد صاحب المدونة لا يريدنا أن نتعلق لا بشيخ أو بعالم و لا أن نقدسهم أو حتى نتصف بهم .. و لا نعبي دماغنا بهذا المصطلح .. و لو بلغنا ما بلغنا من العلم و الورع.
      - هو أنتي فاكرة يا أيتها العارفة بالله الشيخة العلامة الجليلة عائشة .. آسف سقطت مني كلمة الولية " الولية = بفتح الواو و ليس بكسره ههه - قدس الله روحك .. هو أنتي فاكرة إنه سبب رفض الأستاذ خالد .. إنك تنادي عليه بلقب " يا شيخ " .. هو خوفه يصيبه العُجب و الكبر .. بس .. لاء .. يا شيخة .. فأظن أنه يضرب عصفورين بحجر واحد .. أي يتفادى ينادوا عليه تلامذته بشيخ و الناس تتعود على كده، و الثانية يربينا على أن لا نستخدم هذه الألقاب لا على أنفسنا و لا على الغير .. و هو اكتفى بلقب أستاذ .

      حذف
    3. دلوقتي يا عائشة .. سأسألك .. ما شعورك و أنا أقدمك أمام أهل المدونة .. باسمك الجديد " الشيخ العلامة الجليلة و العارفة بالله عائشة – من الجزائر - قدس الله روحها " .. إيه رأيك يكون اسمك الجديد .. صراحة لايق عليكي .. و تستحقينه ..
      فهذا اللقب و التشريف مُنِح لك عن جدارة و استحقاق .. فأنتي ما شاء الله تبارك الله .. اللهم لا حسد .. عندك معلومات و طريقة في الكتابة و نفس حلو في التعليق .. و فيك شيء لله .. و لما أقرأ تعليقاتك أحس أنك علامة و عارفة بالله و لك وصل و مدد من الله .. و أحيانا تكتبين تعليق أو رد و كأنك تقرئين أفكاري ..
      أستاذتي الفاضلة الشيخ العلامة الجليلة و العارفة بالله عائشة – من الجزائر - قدس الله روحك .. نسألكم الدعاء لنا .. و سامحونا إن لم نوفيكم حقكم في التعظيم و التوقير و الاحترام.
      ***************
      اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

      حذف
    4. العارف بالله هو الذي يخاف من الجليل، و يعمل بالتنزيل، و يقنع بالقليل، ويستعد ليوم الرحيل.
      أن تكون عارفا بالله يعني أن يجدك الله حيث أمرك، وألا يجدك حيث نهاك،
      العارف بالله: الذي يعمل بطاعة الله على نور من الله رجاء ثواب الله، ويترك معصية الله على نور من الله مخافة عقاب الله.
      العارف بالله هو المتنزه عن أشياء من الحلال مخافة أن يقع في الحرام.
      *************
      و بالنسبة لجملة " وكأن الله أوجد لكل عصر وزمن علمائه وتركنا نحن فقط نقتات ممن ماتوا... " = لن أعيش في جلباب أبي .. أحيلك هنا على تسجيل ستجدينه في صوتيات جروب المدونة على التلغرام .. رقم 259 " ضرورة أن تجتهد في توصيل العلم حسب إمكانياتك " .." ستجدين ابتداء من الدقيقة 16 من التسجيل .. اسقاط العلم على الواقع الذي نعيشه "

      حذف
    5. هذه اضافة خفيفة بسيطة للاثراء ما تفضل به الإخوة الكرام من اجابات.. ارجو من الله ان تكون مفيدة
      اختي عائشة باختصار وبشكل مبسط جدا .. بالنسبة لمصطلح الشيخ فمعناه الاصلي يعني الأستاذ أو المعلم لفن من الفنون او علم من العلوم .. وليس بالضرورة أن تكون هذه الفنون والعلوم التي يلقنها ( الشيخ ) لها علاقة بالدين .. فقد تجدين مثلا كلمة ( شيخ ) تطلق على مدرب الفنون القتالية .. وقد تطلق حتى على رئيس فرقة موسيقية شعبية كما عندنا في المغرب وعندكم في الجزائر ..وقد يطلق اسم (شيخ) على رئيس عشيرة وقبيلة وهكذا ..

      وبالنسبة لنفور البعض من اسم ( شيخ ) ولايحبون ان يطلق عليهم كلقب .. فذلك لعدة اعتبارات .. منها ان هذا الاسم يسبب حرجا للبعض .. بسبب ان هذا الاسم على حسب فهم البعض له طابع تراثي قديم وله علاقة بالالتزام والجدية والمسؤولية وغير ذلك .. ويعتقدون أنهم في غنى عن ذلك .. وقد تجد البعض ينفر من هذا اللقب لأنهم يحبون الحرية أو غير مستعدين لتحمل المسؤولية.. أو بسبب ان كلمة شيخ اخذت طابع قدسي ديني .. ولذلك ينفر منها البعض من باب التواضع .. او تفاديا للوقوع في العجب والغرور وتبعات هذا الاسم من هذه الناحية السلوكية الدينية وهكذا ..


      وبالنسبة لمصطلح ( العالم ) بشكل عام فهو اسم يطلق على المتمكن والخبير والمحيط بتفاصيل علم من العلوم او فن من الفنون اواكثر بفهم عميق .. ومن الناحية الاسلامية العالم يسمى الوارث لتراث الانبياء والرسل .. والعلماء من هذه الناحية ينقسمون لقسمين .. منهم علماء الشريعة كالفقهاء واهل الحديث والتفسير .. ومنهم ايضا علماء الحقيقة الذين يطلق عليهم العارفين بالله ..وهم الذين يعرفون الله بالله ويرون الاشياء ويحيطون بحقائقها بنور الله إحاطة يعجز العقل عن وصفها واللسان عن التعبير عنها .. وهم درجات ومراتب .. وليس هناك انسان من هذا الصنف يمكن ان يقول لك أنا عالم حتى ولو كان عالم حقيقي .. وذلك من باب التواضع .. وتفاديا للعجب والغرور النفسي والله اعلم...

      وبالنسبة لمصطلح اهل العرفان .. فغالبا نجد الشيعة هم الذين يستخدمون هذا المصطلح بكثرة .. وهو مصطلح له نفس معنى كلمة ( العارفين ) .. بمعنى الحاصلون على المعرفة عن طريق المشاهدة الروحية والقلبية وليس بواسطة العقل والتجربة الحسية ..

      وبالنسبة لمصطلح أهل الله .. فيمكن أن يدخل تحت هذا المفهوم جميع أولياء الله من المؤمنين والمؤمنات .. ولكن في رايي أن المقصود عند استخدام مصطلح اهل الله في هذه المدونة .. أن المقصود بذلك هم الصفوة من اهل الله .. والله أعلم.

      حذف
    6. وأية إضافة يامريد القرب!!!!
      هكذا ...دعوا المدونة تشعشع ونعرف مكامن كنوزها وأخرجوها للعلن حتى لا يغرينا الدجال بكنوزه حين يغضب ويظهر...
      ذكرتني بمصطلح الوارث والا كنت أظفته لسيدي خالد وكذلك أنت يا حسن أظفه لي...
      كنت متأكدة أن هناك كوادر في المدونة وبعلمهم تتذلل المصطلحات الصعبة...
      انا ممتنة لك والله معلومات أسعدتني جدا جدا... أصبح هناك فرز في عقلي...
      عندي رأي في جزئية بسيطة فقط ( ليس هناك إنسان من هذا الصنف يمكن يقول لك أنا عالم حتى ولو كان عالم حقيقي... ذلك من باب التواضع... وتفادي للعجب والغرور النفسي) هو صحيح معظم الناس تفعل ذلك... وما تأخركم عن الرد إلا لتواضعكم... وكل واحد كان معتقد أن إجابة الآخر ممكن تكون أفضل...
      لكن أرى أنه من كان يعلم من نفسه أنه يعلم ويعلم انه باسط سيطرته على نفسه... فمما الخوف.. لماذا لا يتصدر حتى يسد الطريق أمام أشباه العلماء والذين أساءوا للعلم...
      كذلك ... لماذا نقول قال العارفون بالله؟... تبدو لي الجملة مبهمة... لماذا؟
      اخذ مثال: اترضون بعد عمر طويل تأتي جماعة تقول قال أهل المدونة؟ وهم يقصدون رأي أحد الأعضاء مثلا ليس لديه مانع ان يتعامل مع الجن.؟..
      لماذا حين نقول قال العارف بالله الفلاني لا بد أن يقترن بمن رحل عنا او كان يعيش في العصر السحيق...
      لماذا لا يوجد عارف بالله حي ؟ إلا عائشة طبعا فقد سماني حسن وانا قبلتها وإن أصابني العجب فوزري عليه... ههههه
      ألم يقل الله عز وجل ( ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ ۝ وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ) ١٣ الواقعة
      فنحن في آخر الزمان وأكيد هناك بيننا من القليل...
      جعلك الله من القليل يامريد القرب وكل أهل المدونة ولا تستهينوا بالعلم الذي حصلتموه من المدونة انه نفيس...

      حذف
    7. حبيبتي عائش
      لماذا حين نقول قال العارف بالله الفلاني لا بد أن يقترن بمن رحل عنا او كان يعيش في العصر السحيق...
      لأنه من باب الأدب معه من الباب المحبة له من باب ذكر وتذكير الناس أن معرفته نابعة من ربه ولانه عند ربه مدحنا لا يضره وذكر خصاله مجلبة للدعاء بالرحمة له والإستمداد منه ( الحب مدد) وحب أهل الله أكبر مدد
      ولا تفكري ماذا سيحدث بعد عمر طويل تأكد أن الله حكم عدل خبير ولكل وقت أهله
      هذا والله اعلم
      اللهم علمنا الادب

      حذف
    8. اختي الكريمة عائشة .. في بداية دخولي الى المدونة كان الهدف من دخولي هو التعلم فقط ..ولن تصدقي اذا قلت لك اني لا استحق حتى لقب طويلب علم او اقل من ذلك.. وانا أعني ما اقول واعرف نفسي جيدا .. وقولي هذا الكلام ليس من باب التواضع او شيء من هذا القبيل كما يفعل بعض الصالحين ..

      وكيف ذلك وانا منذ مدة غارق في ظلمات نفسي ومحاصر بالفتن من اليمين والشمال .. ولم اعرف حتى بداية الطريق للخروج من المأزق الذي ورطت نفسي فيه .. حتى المدونة لم اعد ادخل اليها الا نادرا .. ولم اعد استطيع المطالعة والقراءة فيها مثل السابق .. وحتى من الناحية العلمية فرصيدي قليل جدا وعلى قد الحال .. لا يخولني الوقوف حتى في اخر صفوف الدعوة إلى الله وما بالك بتصدر الصفوف الأمامية .. ولكن اطمئني اختي عائشة اذا كانت هناك معلومة او نصيحة فلن ابخل بها على اخوتي إذا تهيأت الظروف وشاء الرحمان

      وبالنسبة لسؤالك : لماذا نقول قال العارفون ؟
      ساحاول ان اجيبك على القدر الذي فهمته من سؤالك .. عندما نقول قال العارفون بصيغة التعميم بدون الإشارة إلى اسم معين.. في رايي يكون لسببين..

      السبب الأول هو : أحيانا عندما ننقل كلاما لعارف ما ولا نعرف صاحبه الاصلي بسبب التشابه الكبير بين كلام العارفين أو غير ذلك.. نقول قال العارفون بصيغة الجمع دون ذكر اسم معين تفاديا للخطأ في نسب الكلام لغير صاحبه .. او تفاديا لاضاعة الوقت في البحث على صاحب الكلام ..

      والسبب الثاني هو : بسبب اعتبار اواعتقاد ان كلام العارفين له قيمة علمية ودينية لأنهم من العلماء ومقامهم كبير عند الله ..والواجب والمطلوب منا هو حسن الظن فقط .. والله اعلم بحقيقة كل واحد ..

      وبالنسبة للسؤال الاخير ..
      اختي الكريمة عائشة.. هناك دائما أولياء عارفون يعيشون بيننا .. وخير أمة سيدنا محمد لا ينقطع ان شاء الله حتى يوم القيامة .. كل ما في الامر ان هناك قوانين الهية وسنن تضبط هذه المسألة .. ومن خلال معرفتي المتواضعة في هذا الامر ان أغلب أولياء الله العارفين الاحياء يكونون مخفيون عن عامة الناس لحكمة من الله هو يعلمها.. وهناك من الاولياء من قد يعرف في حياته .. وهناك من قد يعرف الا بعد انتقاله وموته .. كما قال أبو عباس المرسي رحمه الله : ( لم يزل الولي في كل عصر لا يلقي أكثر الناس إليه بالا حتى إذا مات قالوا: كان فلان )
      وهناك ايضا من الاولياء يبقى لا يعرف حتى بعد موته وهذا ايضا لحكمة من الله والله اعلم.

      وشكرا لك اختي الكريمة على الدعاء .. ولك بمثل مادعوتي وزيادة ..حفظك الله ويسر امورك كلها امين .

      حذف
    9. ماشاء الله تبارك الرحمان... كلامك هاديء ومنساب... تخيلتك جالس في مجلس ذكر بين هؤلاء الأفاضل تسربت من بينهم وأرسلت هذا التعليق للفقيرة إلى الله توضح لها أمر خفي عنها ثم عدت لمجلسك دون أن يحس أحد بغيابك...
      ادام الله عليك نعمه يا اخي الفاضل وجعلك من المقربين...

      حذف
    10. بل أصدقك يا مريد القرب لمعرفتي بنفسي كما تعرف نفسك وثق ان من ساقه الله لهذا النبع فلخير فيه... ومن صبر واحتسب فقد استقر... وما يبقى في الواد غير حجارو...
      نحن في مرحلة التمحيص وانت ما شاء الله تحسن الطرق على بابه... ويكاد الباب يفتح لك... اصبر واحتسب فالعاقبة للمتقين...
      بدى لي رأي ولا أدري إن كنت توافقني فيه...
      لماذا العارفون بالله بدون أسماء ... ربما لانهم يحبون أن يكونوا أخفياء ومعظمهم من آل البيت... وانت تعرف كيف شرد وطرد آل البيت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ومقتل علي كرم الله وجهه ثم الحسين... فقد شردوا في كل الأمصار...
      وكما ورد في أصل المذاهب ونشأتها (مقدمة ابن خلدون)
      اما عن العلماء: فالعلماء من أهل البيت كثر من قرون، وفي المغرب العربي أغلب العلماء والجهابذة منهم على مر العصور، وينحدرون للإمام إدريس حفيد النبي صلى الله عليه وسلم، جاء طريدا شريدا للمغرب الأقصى هاربا من بطش العباسيين فآواه الأمازيغ وتزوج منهم وملكوه شؤون دولتهم، فحفظ به الله نسب النبي صلى الله عليه وسلم...

      وعندما جاء لم يأتي بجديد بل كان يدرس موطأ مالك في جامعة القرويين التي أنشأت في عهدهم، وحتى قبره لم يبنى عليه بعد وفاته إلا بعد قرون في عهد الدولة المرينية بعد أن وجدوا جثته كما هي...
      وانت مغربي يا مريد القرب وممكن تثبت لنا ذلك او تنفيه...
      وكذلك من يتتبع نسل الرسول يجدهم نزحوا من المغرب إلى الجزائر منهم أكبر قبيلة عروشية أولاد نايل في الجزائر ويبدو هم اهل الصوف الذين تكلم عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف... والله أعلم

      حذف
    11. اختي الكريمة عائشة.. فعلا هناك الكثير ممن ينتسب الى ال البيت في المغرب .. ومنهم علماء ووجهاء .. ولديهم نقابات خاصة ورابطات دينية وعلمية ينشطون من خلالها .. وقديما كانوا يتمركزون بكثرة في تجمعات قبلية خاصة منتشرة عبر البلاد ..وتقريبا أغلب القبائل كانت عندهم مواسم سنوية خاصة بهم يجتمعون فيها ويقيمون فيها حفلات للاكل والشرب وحلقات الذكر والامداح النبوية وغير ذلك.. وغالبا ما تكون هذه ألاماكن التي يجتمعون فيها هي الزوايا او قرب ضريح الجد الاكبر لعشيرة ما .. ومازالت هذه العادة في بعض المناطق الى يومنا هذا .. واعتقد ان هذه الأنشطة لم تعد بنفس الزخم التي كانت عليه قديما .

      وال البيت في المغرب ينتمون الى عدة سلالات .. وعلى رأسهم الادارسة .. وسلالة المحمديين او العلويين التي تنتمي إليها الأسرة الحاكمة بالمغرب .. واغلب ال البيت في المغرب من الناحية الدينية ينتمون إلى المدرسة الصوفية ..


      ولكن في المقابل اسمحي لي اختي عائشة .. الإيمان والولاية الدينية لاعلاقة لهما بشرف الانتساب .. لان شرف الانتساب والوجاهة وغير ذلك مما من به الله على ال البيت .. هي في الاخير تبقى في دائرة العطاءات الربانية في الدنيا ولاتغني اصاحبها في الآخرة اذا لم يكونوا متقين لله ومؤمنون.. والدليل واضح في القران في قوله تعالى: ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) سورة الأحزاب الآية 32 .
      قال تعالى : ( ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط . كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين . فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا .وقيل ادخلا النار مع الداخلين )

      واذا اردت ان تعرفي المزيد بخصوص هذه المسألة اذهبي الى قسم رسائل خاصة عن سيدنا محمد في المدونة.. وابحثي عن الرقم 35 ستجدين فيه الجزء الرابع والاخير من رسالة القول الزكي في معنى ( وارث حال النبي ..والوارث المحمدي )

      وشكرا لك اختي عائشة على الاطراء رغم اني لااستحقه .. وشكرا جزيلا على الدعاء الجميل ولك بمثل مادعوتي وزيادة ..جزاكي الله خيرا .

      حذف
  12. هاهي تمر أكثر من ٤٨ ساعة على سؤالي ولم يجيبني أحد وكنت متأكدة من هذا السلوك... لان كل واحد فيكم يخشى لو أجاب يتهم او يعتقد أن الآخرين يشيرون عليه بأنه يظن نفسه عالم...
    يا أخي او أختي إذا كنت تعلم او تعلمي فتصدروا ولا تخشوا في الله لومة لائم...
    فلا تلوموني مستقبلا اذا أدخلت شعبان في رمضان... وسميت اهل العرفان المتموصفون واسميت أهل الله القرآنيون... أما كلمة شيخ فلن أهوب ناحيتها ابدا فهي من المحرمات هنا...هههههه

    ردحذف
    الردود
    1. ردا على جملة " أما كلمة شيخ فلن أهوب ناحيتها ابدا فهي من المحرمات هنا "
      أولا : يا عائشة .. سأحاول أن أبسط عليك الأمر ..
      كما تعلمين أن الدولة و الإدارات التابعة لها .. لها دستورها و قوانينها .. و على مواطنيها و كذا الأجانب على أراضيها احترام و الامتثال لهاته القوانين .. أي بمجرد الانتماء لهذا البلد فأنت أوتوماتيكيا يسري عليك قانون هذا البلد .. و لا حاجة في ذلك إلى عقد مكتوب .. حتى تكون ملزما بذلك ..
      و نفس الشيء بالنسبة .. للشركة ككيان معنوي .. عند تأسيسها يكون لها القانون الأساسي .. و على الكل الامثتال و التقيد بهذه القوانين ..
      و قس على ذلك .. مدونة الروحانيات في الإسلام .. فلها قوانين على الكل احترامها .. ( للإطلاع عليها .. ستجدين ذلك على يمين المدونة و تضغط على " الرابط المهم جدا قراءة مواضيعه " أو اذهبي مباشرة قسم " تعرف علينا و شاركنا " ) ..
      و ستجدين في هذا القسم و بالذات في الموضوع رقم 2 و الذي تم نشره بتاريخ 09/08/2015 .. إشارة إلى تكرار منعه و رفضه لكلمة شيخ .. و إليكم بعض ما جاء فيها:
      (( يقول أ. خالد صاحب الرسالة : البعض يحب أن يضعني في مقام المرشد والشيخ .. ولا أراني كذلك أبدا .. وقلت ذلك مرارا وتكرارا .. وأكررها هنا مرة ثانية لمن لم يلتفت سابقا .. بكوني لست شيخا ولا مرشدا ولا صوفيا ولا داعيا .. بل صديقا للجميع .. أو خادما لهم بالنصيحة .. وكلامي واضح لا يحتمل تأويلا ..))

      حذف
    2. ثانيا: (( ** سؤال موجه للاستاذ خالد: ما هي قدراتك الروحانية ..؟
      ** جواب الاستاذ خالد: إن كنت تقصد:
      1- أن لدي كشف روحاني .. فعفوا ليس لدي كشف روحاني .. ولا أبالي بالكشف الروحاني، فقد أعطاني الله ما هو أفضل منه .
      2- قدرات لفتح المقابر الاثرية وما شابة .. فعفوا لا أعرف على الاطلاق .. ولا أحب أن أعرف لأني لا أسرق .. مما هو مملوك في أراضي الدولة .
      3- لإستعلام عن شيء مفقود .. فعفوا لا اعرف ..
      4- الإستعلام عن معرفة أخبار الاخرين .. فعفوا لا أعرف .. لأني لا أتجسس على عبد قد ستره الله .
      5- الإستعلام عن من الذى يحسد أو يسحر للآخرين .. فعفوا لا أعرف لأني لا أتجسس على عبد قد ستره الله .
      6- أنني أستطيع نفعك أو ضرك بشيء .. فعفوا .. أنت تتكلم مع أعجز الخلق عن ذلك .. بل وأقر بذلك علنا ..
      7- أنني أمتلك قدرات روحانية خاصة أو خارقة .. فعفوا أنت مخطئ تماما .. فلا حول ولا قوة لي إلا بالله .

      حذف
    3. ثالثا: ** سؤال آخر موجه للاستاذ خالد: كيف تكون داعية وليست لك لحية طويلة ؟
      ** جواب الاستاذ خالد: في أي مكان بالمدونة ذكرت أنني داعية أو شيخ أو عالم أو عارف أو فقيه أو أو أو .. أو هل رأيتني أذكر أني وضعت نفسي في أي لقب ديني .. ؟!! أمرك عجيب ..
      وما المشكلة في عدم وجود لحية طويلة .. ؟ .. فهل دخول الجنة الآن باللحية الطويلة والجلباب القصير ..
      وأحسبك لم ترى صورتي جيدا .. في الإيميل .. وعموما وضعتها هنا للجميع .. فإنني ألبس بدلة أفرنجي وجرافته .. وقميص قطن .. !! وأيضا أحب ملابس الجينز .. والقمصان .. والتي شيرت !! وأذهب للصيد وأجلس على البحر .. وأذهب إلى المصايف وألبس بنداكور ( بنطالون قصير ) .. وأنزل البسين ( حمام السباحة ) والبحر .. كأي شخص عادي ..
      - وأجلس مع جميع طوائف المجتمع .. سيدات ورجال وفتيات وشباب وأطفال .. ولا يهمني المعصية التي تظهر من الآخر طالما هو يعرف أنها معصية .. ولا أشغل بالي بكون المرأة محجبة أم لا .. فالذي سيحاسبها هو خالقها .. ولست بمحاسب لها .. !!
      ** وأيضا لا أنظر إلى النساء بطرف خفي كما يفعل كثير من أصحاب اللحى المستعارة .. ثم أقول غض البصر ..!!
      ** ولا أتزوج لابسات المايوهات .. وأقول سأهديهن بقوة إيماني .. ثم أطلقهن بعد ثلاثة أشهر على الأكثر ..!!
      ** ولا أدخل بيت أحد من بني آدم .. أيا كان دينه .. ثم أخرج وأفضح عوراته على الملأ كما يفعل البعض ..!!
      ** ولا أقابل إنسان واحتقره في نفسي .. لكونه يعصي الله في أمر ما ..
      فعفوا لست بهذا الرجل ..
      * وأكره أن يدعوني أحدا بصفة ( شيخ ) .. حتى لا يشبهني بأمثالكم ..
      طبعا هذا أمر يستوجب النقيصة والإحتقار في مفهوم أمثالك ..!!

      حذف
    4. رابعا: ** نعم .. لا أفعل هذه الاشياء :
      1- لا أفتح كشفا على أي شخص .. فلا أملك هذه الخاصية أصلا .
      2- لست شيخ ولا مرشدا ولا داعيا .. فهذا مقام أهل الكمال من الرجال .. و أراني أقل المسلمين مقاما .. فعفوا منكم جميعا .. فأنتم ساداتي و أراني خادمكم أساعدكم قدر استطاعتي .. والجميع أفضل مني عند الله .. وهذه قناعتي .. ورضاي ..
      3- لا أقوم بتفسير الاحلام .. إلا أن طلبت من الشخص وسألته عن أحلامه .. ومن يسألني في ذلك الآن .. لا أجيبه .. إلا قليلا فقط ممن هم على صلة بهم .. وما عدا ذلك .. فلا .. لأن أكثر الناس ما بين متوهم أو مريضا نفسيا .. خاصة من يحلم يوميا ..!!
      4- لا يهمني كونك سنيا أو شيعيا أو غير ذلك .. فجميعنا إنسان .. وإن اختلف الفهم أو الفقه الديني .. ولكن يهمني الإحترام في المناقشات والأدب في الحوار .. وكل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله .. فهو مسلم وإن أخطأ فأمره إلى الله .. وأُدين له بخدمتي الدينية وبكل احترام وتقدير .. وكذلك كل من هو غير مسلم فأدين له بالإحترام و التقدير الإنساني .. أما عقيدته فأمرها إلى الله .
      ********
      هل لاحظتي كم مرة حاول الاستاذ يؤكد على نفيه لكلمة شيخ أو أو...
      و أنتي ما شاء الله عليكي علامة و فقيهة و عالمة و ذكية و ولية " بفتح الراء طبعا ههه " .. كتفهميها و هي طايرة في السما " ..
      للبسط فقط .. في المغرب كلمة شيخة تعني عندنا رقاصة .. و كلمة قدحية .. لذلك .. لو مغربية فكرت تسمي نفسها شيخة .. غادي يقولوا ليها جيبي معاك طعريجة و البندير و القعدة و أجي نقصروا و تعالي نرقص هههههههههههههههههه
      و استروا ما رأيتم منا
      أدام الله عليكم نعمة الصحة و البسط و جعل الله أيامكم كلها فرح و على أستاذنا الفاضل خالد و على جميع أهل المدونة الكرام.
      *********
      اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا .. يا رب .. يا رب .. يا رب
      *********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    5. هههههههههه حسن يا مغربي روح يا شيخ كرهتنا في كلمة شيخ قبل ما نقولها أصلا هههههههه
      عائش قلنا كليمة صبحنا في ظليمة ههههههههههه هذا لي ميسمعش كلام من اول مرة هههههه
      اضحك الله قلوبكم وغفر لنا ولكم

      حذف
    6. يا ولية يا حسناء " إنت بالذات بكسر الواو و اللام - يا وِلِيَة ههههههههه " .. ما هو المطلوب نكره الاسم ده و ننفر منه .. أش داك تمشي للشيخ و أنت يا راجل مسكين ما مسعتيش أش داني .. اللي دارها بيديه يفكها بسنيه ههههههههه .. تحياتي لكما حسناء و للاخت عائشة.
      ************
      ++ منقول: ** عزاءٌ للمظلومين وإنذارٌ للظالمين : " إنَّ الله يُمْهِلُ ولا يُهْمِل" **
      ** لما تكون مظلوم .. سلِّمْها لله .. وِ مَتِقْلَقْشِ ..
      يعني .. إنت ساعات الواحد يضايقك .. و يبقى ظالمك تمام .. و كل الدلائل بتبين إنك مظلوم مائة بالمائة .. و واقع عليك ظلم كبير .. و ِتغيب طول الليل .. و تقول يارب اوعدو بالبلاوي .. يا رب اخرب بيته يارب اقفلها في وشه يا رب ولع فيه بغاز وسخ يارب ما يتهنى في حياته يا رب احرمه من متع الدنيا يا رب هِدُّو يا رب يتفرقع الكَوِتْش بتاع سيارته و تنقلب بيه السيارة و مايموتش و ينصاب بعاهة دايمة .. يا رب وريني فيه يوم .. و طول الليل و انت بتدعي عليه ..
      و لما تقوم في الصبح .. وإنت مستني إنه ربنا يبعث له جبريل و معاه فرقة .. علشان يخذوه و يودوه في ستين داهية ..
      و لكنك في الصبح .. تُصْدَم .. بأنك تلاقيه ماشي و هو لابس البدلة السْمُوكِن و آخر شياكة و نظارة ماركة عالمية و صحته بومب و فرحان.. هااا .. إيه .. و الشنطة سامسونايت و ماشي فارد جناحاته و راكب المرسيدس ..
      و إنت بتقول في نفسك .. يا عيني عليا .. أنا طول الليل - أو ليالي - قاعد أدعي عليه .. فلا المرسيدس انخربت أو حصل لها أي خدش .. و لا النظارة انكسرت .. و لا الشنطة انسرقت .. و لا البدلة اتحرقت .. هوه هو بشحمه و لحمه
      فتيجي .. إنت تقول .. إزاي ما يحصلش له حاجة .. يا رب أنا ريقي نِشِف من الدعاء عليه
      ** فأقول لك .. شوف يا بني ده أنت غلبان .. إنت مش واخذ بالك .. الظالم ربنا حافر له بئر .. و هوه ماشي واخد طريقه إليه .. بس لسه موصلش .. ساعة ما بيوصل رجله بتيجي .. بيقع على طول .. فأنت سيبه ماشي .. سيبه ماشي .. سيبه ماشي .. لُهْ يُوم .. مِصيرُه يُوقَع.
      ****
      وَحِدُووو من لا يغفل و لا ينام .. و صلوا على الحبيب المصطفى .. عليه أفضل الصلاة و السلام.
      *********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  13. حببتي عاىشة لي عتب صغير على قولك  (كنت متأكدة من هذا السلوك... لان كل واحد فيكم يخشى لو أجاب يتهم او يعتقد أن الآخرين يشيرون عليه بأنه يظن نفسه عالم...)
    في حكم مسبق وربما هو سبب عدم وجود الاجابة للآن؟!
    يفترض ان تسألي وانت تطلبين الله ان يسخر لك الإجابة ولكننك سألتي مع عدم توقع الاجابة؟!
    التزمنا الصمت تأدبا مع الاستاذ اولا
    و لعدم علمنا الكافي بالتعريف الدقيق لهذه المصطلحات العميقة
    ولا أعتقد ان هناك من خاف من اصبع الاتهام كما قلتي لكل واحد منا سببه الذي لا يعلمه الا الله
    أستاذي  الفاضل ليس بعالم ولا بيشخ بل هو محب للدين والعلم ويحاول ان يعلمنا ما تعلمه وما اجتهد في الوصل إليه من ابحاثه
    وكلنا محبين للدين ونحاول ان نتعلم هنا
    ليس بيننا عالم حتى يخاف من الاتهام ههههه
    فاطمئني كلنا على باب الله والحمد لله
    ساحاول ان اجيبك حسب فهمي بسيط وحسب ما اتذكر مما سمعت من أستاذي الفاضل وإن أخطأت فمن نفسي
    --------------

    العالم : هو من تعلم اصول الشريعة كتابا وسنة
    الشيخ: هو من جمع بين علم الظاهر وعلم الباطن لذا يقال الشيخ المربي
    جمع بين علم الشريعة كتابا وسنة و علم القلوب
    فليس كل عالم شيخ ولكن كل شيخ مربي عالم

    اهل الله أو نقول اولياء الله :
    ولي الله :هو من آمن بمولاه و جاهد نفسه وهواه حتى خضع قلبه لمولاه فادخله معيته وحماه
    ولي الله: من كان مخلصا قولا وفعلا ظاهرا وباطنا لمولاه راضيا بعطاياه و بقضاه موقنا في عدله وقدرته ولطفه وحكمته لما عليه أجراه صابرا على كل ما به إبتلاءه طارقا لكل باب قرب لمولاه
    يحب مساعدة خلقه وخدمتهم خدمة لمولاه
    لذا خصه الله بمعيته وعطاه
    ( هو من  حقق الإيمان قولا وعملا )
    ومنهم من يكون اهل التصريف

    العارف بالله هي أعلى درجات الولاية
    العارف بالله : هو من عرف نفسه وعرف قدر مولاه فأحب الله  وجاهد في طلب رضاه حتى أمات نفسه وهواه  وأحبه الله وإجتباه ومن بحر أسراره وحبه وعلمه سقاه

    وكلها درجات تختلف من احد لآخر

    ويمكنك القراءة في المدونة والاستماع للدروس الصوتية للاستاذ
    تكلم عن اولياء الله ،والعارفين بالله ،واهل التصريف
    هذا والله اعلم
    اللهم علمنا الادب
    ----------
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  14. احبتي الكرام والغاليين على القلب...
    عاتبوا كما شئتم... فالعتاب صابون القلوب المؤمنة
    أردت من تلك المصطلحات أبسطها... أردتها أن تنزل من قصرها العاجي الممتنع لتصبح متداولة...
    أنا لا أحمل هم نفسي ولا ما يقال عني ولا بما ألقب... عائشة أو عائش ... اقبل كف يدي وظهرها... خيييير وبركة... ووصل برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى...لأني أعلم يقينا أنه ردده كثيرا...
    وأعلم أيضا أن لكم درجات علمية عالية وهذا غير خافي البتة بل ما زادكم رفعة ولم يعطل تواصلكم هو اسقاط تلك الألقاب المستحدثة دكتور أستاذ بروفسور...
    حتى الداخل الجديد مهما يكن مستواه لا يتحرج أو يظن أنه دونكم...
    لكن....
    أحمل هم ذلك الرجل شيخ الشيوخ خالد أبو عوف
    فكيف بربكم لرجل كتب في قسم الصفاء الباطني فقط مائه وواحد موضوع... فهل يعقل أن يكتب في الصفاء الباطني من لم يصفي باطنه؟!!!!
    ثم نقول أن الشيخ هو من جمع بين علم الظاهر وعلم الباطن... ثم ننفي عنه أنه شيخ!!!
    يا أحبتي عطر الجنة وحسن أنا لا أنقص مطلقا من إجابتكما بل أنا ممتنة لكما وأثمن مبادرتكما.. فقط أريد لفت الانتباه أن سيدي خالد إمام وعالم وشيخ وعارف بالله ومن أهل الله وولي الله... ثم نادوه أن شئتم خالد فلن يضره شيئا...
    أما أنه لا يريد أن يلقب بشيخ فله ذلك ونحن ملتزمون بإذن الله لأنها مسألة ذوقية... وينالنا ما يناله بإذن الله لأننا نسير على خطأه مادام يسير على خطى الحبيب صلى الله عليه وعلى آله وسلم أفضل التسليم...

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي عائش الطيبة اريدك ان تتأكدي من شيء واحد
      كلنا هنا محبون للأستاذ خالد و نعرف قدره وقيمته ونخفيها أدبا مع الله ومعه
      فلا نريد أن نكون فتنة له ولا ان يكون فتنة لنا
      وقول أستاذ له هي قمة الأدب معه وليست إستنقاص منا لعلمه ولا مكانته
      تأكدي أن نظرتنا له كنظرتك له وربما أعمق
      لا يهم الألقاب يا عائش ما يهم ما وقر في القلب
      واريدك ان تعلمي شيئا الشيخ الحق لا يحب ان يقلب بشيخ و يعتبرها بمثابة المسبة له فارجوا أن تفهمي قصدي
      اللهم علمنا الادب

      حذف
  15. أما وقد سألتني يا حسن عن شعوري وأنت تقدمني لأهل المدونة بإسمي الجديد... فلم أتمالك نفسي من الضحك _ لمزية كنت وحدي_ والا رسمي نظمي كنت أتهم بالجنون
    وتصورتك وأنت تتعافر مع نفسك في ضبطها على الانفعال... وحاولت إظهار الجانب المرح من روحك...
    فقط هو طويل حبتين... لا يصلح تذكره كل مرة لأني أعلم الكتابة في تعليقات المدونة مضنية ...
    مرة على مرة ذكرني بواحد منهم من باب الترفيه.... هههههههه
    ☆☆☆☆☆

    هنا بجد... أشكر لك حسن ظنك بي يا أخي حسن وستر الله من عيوبي ما خفي عنك... وأكيد أن أرواحنا تعارفت وأرجو من الله أن تأتلف...
    وبودي أن أورد مصطلح جديد من خلال هذا التعليق راه يدور في السوشل ميديا وهو ظهور رجل من عالم آخر فماذا يقصدون بالعالم الآخر... لو سمحتم؟

    و لأنك طلبت دعاء من الشيخة الجليلة قدس الله سرها( نسيت هذه يا حسن هههههه) فسوف أجعله لأهل المدونة
    (اللهم ألف بين قلوب أهل المدونة الطيبين ... واجعلهم هداة مهتدين... وعلى الدرب سائرين الغائبين منهم والحاضرين والمعلقين منهم والصامتين... استجب يارب)

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم أمين أمين أمين يارب العالمين.
      **********
      " ويكتب اللهُ خيرًا أنت تجهلهُ .. وظاهرُ الأمرِ حرمانٌ من النعمِ
      ولو عَلِمْتَ مُرَادَ الله من عِوَضٍ .. لَقُلْتَ حَمْدًا إلهي واسعَ الكَرَمِ
      فسلِّمَ الأمرَ للرحمن وارضَ بهِ .. هو البصيرُ بحالِ العبدِ من أَلَمِ."
      قال تعالى " وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ . إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " سورة لقمان الآية 17
      ************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف