الروحانيات فى الإسلام: عيد الفطر المبارك - عيد سعيد عليكم - وإذا كان رمضان قد فاتك .. فأنت تعبد الله ولا تعبد رمضان .. والله حاضر لا يغيب .. فاعبده وتوكل عليه وتقرب إليه .. ولا تنشغل بفوات رمضان ولكن انشغل بكيف تبني علاقة جديدة مع الله .. سؤال مهم جدا : فانتبه حتى لا يخدعك الشيطان في هذا الحديث النبوي (أتاني جبريلُ فقال: يا محمَّدُ مَن أدرَك رمضانَ فلم يُغفَرْ له فأبعَده اللهُ قُلْتُ: آمينَ).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 12 مايو 2021

Textual description of firstImageUrl

عيد الفطر المبارك - عيد سعيد عليكم - وإذا كان رمضان قد فاتك .. فأنت تعبد الله ولا تعبد رمضان .. والله حاضر لا يغيب .. فاعبده وتوكل عليه وتقرب إليه .. ولا تنشغل بفوات رمضان ولكن انشغل بكيف تبني علاقة جديدة مع الله .. سؤال مهم جدا : فانتبه حتى لا يخدعك الشيطان في هذا الحديث النبوي (أتاني جبريلُ فقال: يا محمَّدُ مَن أدرَك رمضانَ فلم يُغفَرْ له فأبعَده اللهُ قُلْتُ: آمينَ).

 بسم الله الرحمن الرحيم


..:: عيد الفطر المبارك ::..
::  اجعل نيتك مع أنفاسك .. رغبة صادقة مع الله ::

* فهرس:
1- عيد سعيد عليكم .
2- لا تحزن لو فاتك رمضان .. (اقرأ كلمتين مهمين جدا) .
3- سؤال مهم جدا : فانتبه حتى لا يخدعك الشيطان في هذا الحديث النبوي (أتاني جبريلُ فقال: يا محمَّدُ مَن أدرَك رمضانَ فلم يُغفَرْ له فأبعَده اللهُ قُلْتُ: آمينَ) .

**************************
(1)

..:: عيد سعيد عليكم ::..

* كل عيد وأنتم بخير وصحة وعافية وفي فضل وبركة من الله  ..
وأن يجعل الله جميع أيامكم نفحات من ربكم تصيبكم فترتقي بكم إلى مقامات المقربين ..

*****************************


(2)

..:: لا تحزن لو فاتك رمضان وليلة القدر ::..

- (اجتهد وابدأ في تجديد العلاقة مع الله) -

* ولا تحزن : وتعلَّم أن لا تحزن على فواتك لليلة القدر .. أو حتى فاتك رمضان ولم تفعل شيء .. 

- واعلم أن كل لحظة بينك وبين الله .. هي لحظات ذات قدر بينك وبين الله ..

وما دام هناك نَفَس فدائما هناك أمل .. فإن كنت عاجز عن العمل لكسل ما يصيبك .. فاجعل نيتك مع أنفاسك هي مجرد الرغبة الصادقة في طلب الله .. واجعل أمَلَك هو الثبات بالإيمان مع الله حتى تلقاه وهو راض عنك .. وستجد مدد الله حينئذ واصل إليك .. !!

- وإذا كان رمضان قد فاتك وغاب عنك .. فأنت تعبد الله ولا تعبد رمضان .. والله حاضر لا يغيب .. فاعبده وتوكل عليه وتقرب إليه .. ولا تنشغل بفوات رمضان ولكن انشغل بكيف تبني علاقة جديدة مع الله ..

*****************************

(3)


..:: انتبه لحديث النبي حتى لا يخدعك الشيطان ::..

- في الحديث: (رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أَدْرَكَ عِنْدَهُ أَبَوَاهُ الْكبر أَو أَحدهمَا فَلم يدْخلَاهُ الْجنَّة) صحيح الترمذي.
- معنى (رَغِمَ أَنْفُ): أي تمرغ أنفه في التراب .. والمقصد هو خاب وخسر وناله الذل والإهانة .. حتى يتوب .
- معنى (انسلخ): أي حتى انتهى شهر رمضان .

وهذا الحديث هو وصف خبري عن حال من يغفل عن الإهتمام بهذه الأمور .. ويصر عليها حتى يموت دون إصلاح لها .. فيكون جزاءه هو الخسارة في خاتمته ..!!

- وبعض العلماء قال أن الحديث قد يكون بمعنى الخبر أو بمعنى الدعاء على الشخص .. وكأنه يشير إلى الرواية التالية ..

فقد جاء الحديث في رواية أخرى بلفظ: (صعِد رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المنبرَ فلمَّا رقِي عَتبةً قال: ( آمينَ ) ثمَّ رقي عتبةً أخرى فقال: ( آمينَ ) ثمَّ رقي عتبةً ثالثةً فقال: ( آمينَ ) ثمَّ قال: ( أتاني جبريلُ فقال: يا محمَّدُ مَن أدرَك رمضانَ فلم يُغفَرْ له فأبعَده اللهُ قُلْتُ: آمينَ قال: ومَن أدرَك والديه أو أحدَهما فدخَل النَّارَ فأبعَده اللهُ قُلْتُ: آمينَ فقال: ومَن ذُكِرْتَ عندَه فلم يُصَلِّ عليكَ فأبعَده اللهُ، قُلْ: آمينَ، فقُلْتُ: آمينَ) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: صحيح لغيره .. وقال الألباني في صحيح الترغيب: صحيح لغيره .

- معنى (أبعده الله): أي حجب عنه كرامة المغفرة .. حتى يتوب .

- وفي الحديثين دلالة: على أن العبد الذي يفعل هذه الأمور هذه الأمور تجعل له حجاب مؤقت في العلاقة مع الله .. حتى يتوب ويصلح أموره .. وإذا لم يتب ويصلح أموره فسيظل في دائرة هذا الحجاب ..!!

- مسألة مهمة على الحديث الثاني:
- قد يصيبك وسواس اليأس نتيجة الفهم الخاطيء لحديث النبي السابق .. حيث يأتيك الشيطان حول هذا الحديث فيقول لك: بأن عملك غير مقبول وباب المغفرة انغلق عنك وأصبحت محجوب للأبد لأن جبريل دعا والنبي قال آمين .. وبالتالي فقد استجاب الله .. فلماذا تصلي وتقرأ قرآن بعد أن انتهى رمضان .. في حين كنت مهتما بالمسلسلات والسهر على النت ولم تجتهد فيه بالعمل مع الله ؟

- قلت لك :
- أن مقصد الحديث بالتأمين على دعاء جبريل .. هذا خاص للذي يصر على دوام تكرار هذه الأفعال عمدا حتى آخر مماته .. ولم يتب ويستقيم .. !!

- والذي أفهمه من الحديث أن المقصد ليس دوام الخسران لمجرد الفعل .. وإنما هو خاص بالفعل المؤقت الذي تفعله .. وإلا فقد يأتي رمضان القادم وتجتهد فيه ويقبلك الله .. وقد تصلي على النبي كثيرا بعد أن كنت منقطعا عنه فيقبلك الله .. وقد تحسن معاملة والديك فيكرمك الله بذلك ..

- ولو كان الدعاء على الشخص لمجرد فعله هذه الأمور .. فهذا معناه غلق باب الرحمة أمام العبد .. وهذا ليس مراد النبي صلى الله عليه وسلم وهو الرحمة للعالمين .. فانتبه لما قلته لك حتى تغنم بفهم مراد النبي صلى الله عليه وسلم .. حيث أن هذا الدعاء يظل مصاحب للمؤمن حتى يتوب ويجتهد مع الله في العلاقة من جديد ويصلح ما فاته بالعمل الصادق مع الله .. بل ويظل هذا الدعاء ملازم للمؤمن الذي يديم ويصر على هذه الأفعال حتى مماته .. فهو بكل تأكيد قد جعل بين نفسه وبين مغفرة الله حجاب ..

- هذا رأيي والله أعلم .. حيث لم اجد أحد من أهل العلم تكلم في ذلك .. فيما توافر عندي من مراجع .

- ويؤكد ما قلته لكم شاهدين .. احدهما من الكتاب والآخر من السنة :
- الأول: يقول تعالى: (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا * وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ) النساء 17- 18.

- الثاني: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ يقبلُ توبةَ العبدِ مالم يُغَرْغِرْ) صحيح الترمذي.


- وهناك شواهد أخرى .. واكتفيت بما سبق .. حتى تعلم أن باب التوبة مفتوح .. بل والله يحب التوابين .. وأن مقصد النبي بالخسران ليس هو دوام الحياة بهذا الخسران .. لا .. وإنما هو أراد أن ينبهك إلى أنك كان لديك فرصة كبيرة في الوصول لمكانة كبيرة مع الله وأنت بكسلك فوتها عليك .. وستكون سبب ندامة عليك في الآخرة لأنك ستدرك كرامة ما فاتك وستقول يا ليتني كنت اعمل مع الله في ذلك الوقت ..


- ولكن اطمئن .. فلازال هناك تصحيح أوضاع مع الله ... لأنه طالما هناك نفس .. فهناك أمل .. فاجعل أملك هو أن يكرمك الله ويتفضل عليه بوصاله ويرزقك دوام العمل معه ويعود بك تائبا محبا إليه .. والله يحب التوابين ويحب المتطهرين ..

- هذا والله أعلم .


*****************************
- متعكم الله بالصحة والعافية .. وغفر الله لي ولكم ولكل المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات .. آمين .

.. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

*****************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 43 تعليقًا:

  1. كل سنه وحضرتك طيب يا سيدي عيد سعيد علي حضرتك وعلى الأسره الكريمه وعلى أهل المدونه الكرام وإن شاء عيد سعيد علي كل المسلمين ربنا يجزيك عنا كل خير ياسيدي الغالي وحبيبي ربنا يجعل أيامك عيد ويحفظك من كل شر وسوء وكل من تحب وإن شاء الله العيد الجاي نكون كلنا مجمعين مع بعض ..... اللهم آمين يارب العالمين
    **************************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كل عام وانت بخير - اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات و نسأل الله لكم مغفرة عامه من كل الاثام و الذنوب
    اللهم آمين

    ردحذف
  3. كل عام وانت باحسن حال ..ودائما تعمل مع الله ولله ..وتكون من الذين يدعون اليه والى وصاله عز وجل .بلغك الله اعلى الدرجات فى الدارين ..اللهم امين

    ردحذف
  4. عيد سعيد على الجميع بجاه النبي الشفيع

    يالله أرحمنا أنت مولانا يالله أقبلنا مالنا غيرك
    يالله يارحمن
    بجاه القرآن والنبي العدنان لاتخيبنا
    بجاه الشفيع وأهل البقيع كن لنا جميع لاتخيبنا.
    إنني هائم للنبي خادم أيها النائم وحد المولىالله

    ردحذف
  5. السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وأنتم بخير وإلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم
    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ورفع البلاء والوباء عنا وحفظنا وإياكم وجميع المسلمين
    كل عام وأستاذنا الجليل بألف ألف خير وصحة وعافية
    كل عام وأخوتي أحباب المدونة الكريمة بألف ألف خير وصحة وعافية
    أسعد الله قلوبكم وأرواحكم في الدنيا والآخرة
    كل عام واستاذتنا الغائبة الحاضر أستاذة n بألف ألف خير وصحة وعافية

    ردحذف
  6. 💐☀. إشـــــــــــــــــراقـة .☀💐

    الصوم لن يـنتهي،
    والقـرآن لن يـرحـل،
    والمساجـد لن تُغلق،
    والاستجابة لن تتوقف،
    والأجــــر لــن يــنــقـطـع،
    اعبـد ربك حتى يأتيك اليقين،
    كُـن ربـانيـاً ولا تكُـن رمضـانيـًا.

    💐 مساء الاستقامة 💐

    ردحذف
  7. بارك الله في عمرك بالصحة والعافية استاذنا الفاضل .. وتقبل اعمالك ورضوان من الله اكبر .. امين امين امين
    ولاخوتي واخواتي في الله طيب الله اياكم وزادكم قربا وأنسا بالله ووصلا برسوله الكريم .. امين امين امين

    ردحذف
  8. 🌹🌴سلام الله * 🌙🕌🌙✍
    على الذين لا تبدلهم الحيـــــــاة
    ولا تفرقهم الطرق ولا تغيرهم الظـــــــــــروف.
    ســـلام على قلوب لاتعرف الا الوفــــــــاء🕌
      أدام اللــــه السـكينــــة فــــي
        قلوبكـــــــم
        والسعــادة في بيوتكــم
        والصحــــة فـي ابدانكـــــــم
        والتوفيــــق فــي حياتكــــم
        أمــــــن فــي دروبكـــــــم
        والبركــة في ارزاقكـــــم
    وجعل الله ذكره لا يفارق ألسنتكم والفردوس مستقرا لكم ولوالديكم وذريتكــم واهليكــم وكــل عزيـــز🕌
         وغـــالي عليكــم
    حفظكم الله ورعاكم أينما كنتم🕌وكل عام وانتم بخير

    ردحذف
  9. بارك الله فيكم استاذنا الكريم وحفظكم من كل سوء وشر وتقبل منكم ومن اهل المدونة الكرام وسائر المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمومنات عيدكم بالف خير وعافية وصحةو تبات ان شاء الله. اللهم صل على سيدنا محمد في الاولين والاخيرين

    ردحذف
  10. كل عام وأنتم بخير وصحة وعافية ..
    وعيد سعيد على كل أهل المدونة الكرام ..

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله

    استاذ خالد واهل المدونة الكرام.. تقبل الله منكم صيامكم وقيامكم وسائر العبادات..وعيدكم مبارك سعيد..وكل عام وانتم بخير وفي اتم الصحه والعافية والهناء..ادخله واعاده الله عليكم وعلى جميع الأمة الاسلامية بالخير والبركة والسرور في كل زمان ومكان

    ردحذف
  12. عيد سعيد مبارك عليك أستاذي الحبيب خالد، وعلى أسرتك الكريمة، وعلى جميع إخواننا وأخواتنا الأكارم والكريمات في مدوّنتنا المباركة،

    أعاده الله علينا جميعا، وعلى الأمّة الإسلاميّة، بوافر الخير واليُمن والبركة، وأعاده على إخواننا المرابطين في فلسطين بتحرير الأرض والعرض، وبتحرير المســـــــــجد الأقـــصـــــــــــــــــى الذّي بــــــــــــــــــارك سبحانه حوله؛ أعاده الله على جميع من لازال قلبه نابضا بحبّ فلسطين بواسع الفضل والرّضوان، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  13. عيد مبارك سعيد عليكم و على الجميع
    *****'
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  14. كل عام و أنتم بخير و بصحة وعافية ..

    دمتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم

    *******************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  15. كل عام والجميع بصحه وعافيه
    ......................
    اللهم صلي على سيدنا محمد قدر عزتك لا إله إلا أنت وجلالها وقدس أسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى آله وسلم

    ردحذف
  16. ســـــــؤال وجـــــــواب من الدّروس الصّــــــوتيّة:

    سأل أخونا الفاضل محمّد راغب السّؤال الآتي لأستاذنا الأكرم خالد:

    -بالنّسبة للطفل إلّي عنده مس، إزّاي نحجم الخيال عنده وبالرّغم إن الأنشطة التربويّة بتقول إن الطفل لازم يكون عنده خيال علشان يكون مبتكر، إزّاي نخلي أفكاره عقلانيّة علشان عقله يكون حجاب للعالم الروحاني؟

    - وكان الجواب من أستاذنا الحبيب خالد بما معناه أنّ تنمية خيال الإبتكار وخيال العلم لدى الطّفل مطلوب، وهو من الخيال المحمود، وهذا النّوع من الخيال يختلف تماما عن الخيال الروحاني المذموم، فالأوّل حجاب للعالم الروحاني والثاني مغناطيس له (بتصرّف).

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير أخي وأستاذي نزار ربنا ينفعنا بيك ديما يارب

      حذف
  17. قال ابن القيِّم :
    " ولما كان البدن المريض يؤذيه ما لا يؤذي الصحيح من يسير الحر والبرد والحركة ونحو ذلك ، فكذلك القلب إذا كان فيه مرض آذاه أدنى شيء من الشبهة أو الشهوة ، حيث لا يقدر على دفعهما إذا وردا عليه ، والقلب الصحيح القوي يطرقه أضعاف ذلك وهو يدفعه بقوته وصحته "
    فمريض القلب أي نفحة هواء أو هبة تراب تصيبه في مقتل ، وأي شهوة عابرة أو زلة تتسبب في فتنته ، وأعرى فخ للشيطان يسقط فيه ، وأسهل مكيدة لعدوه يسارع إليها ، والسبب في ذلك كله ضعف قلبه وانهيار أجهزة المناعة لديه.

    ردحذف
  18. أصعب المرض عدم معرفة المرض ، وأصعب منه عدم معرفة أنك مريض ، وأصعب وأصعب أن ترفض الاستماع إلى وصية الطبيب ، وهذه ثلاثتها تجتمع في أمراض القلوب ، فمرض القلب خفي قد لا يعرفه صاحبه ؛ لذلك يغفل عنه ، وأمراض القلوب هي سرطان الروح ، وخطورتها في أنها كالمرض الخبيث تتسلل إليك دون أن تشعر ، فلا ارتفاع حرارة ولا ضغط مرتفع ولا نزيف يؤلم أو جرح ينذر ، لذا يمرض فيها الطب ولا ينفع.
    قال لنا ابن القيِّم بعد أن زرناه في عيادته الربانية :
    " وقد يمرض القلب ويشتد مرضه ولا يعرف به صاحبه لاشتغاله وانصرافه عن معرفة صحته وأسبابها ، بل قد يموت وصاحبه لا يشعر بموته ، وعلامة ذلك أنه لا تؤلمه جراحات القبائح ولا يوجعه جهله بالحق ، فإن القلب إذا كان فيه حياة تألّم بورود القبيح عليه ، وتألّم بجهله بالحق بحسب حياته ، وما لجرح بميت إيلام " .
    ومما يجعل مرض القلب أخطر من مرض البدن بكثير أن مرض القلب عذابه دائم بعد الموت لا ينقضي ؛ بعكس مرض البدن الذي يُتخَلَّص منه بالموت ، مما يجعل الاهتمام بأمراض القلوب أوجب والسعي في علاجها أدعى.
    إن ما يصيب البدن من أسقام في هذه الحياة يؤجر عليه الإنسان ، أما ما يصيب القلب من أمراض فهو الإثم كله والهلاك كله في الحياة وبعد الممات ، إنك إذا دخلت معركة فقتلك العدو الظاهر وسلبك حياتك لمتّ شهيدا ، أما إذا غلبك العدو الباطن بأسلحة الشهوات والشبهات لمتّ حينئذ طريدا ، وشتان عند الله ما بين شهيد وطريد ، شتان شتان.

    ردحذف
  19. وحده مالك دوائه
    قال تعالى : ﴿ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ ﴾ [ الحج : 15 ]
    هذه الآية تصف حال نفر من المنافقين امتلأت قلوبهم غيظا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن علوه ونصره ، فقال الله لهم : إن الله ناصر رسوله في الدنيا والأخرة ؛ فمن كان يظن من حاسديه وأعاديه أن الله لن يفعل ويغيظه أن يظفر نبينا بموعود الله له ؛ فليستقص وسعه وليستفرغ جهده في إزالة ما في قلبه من غيظ بأن يفعل أقصى ما يستطيع فعله ، ولو كان ذلك أن يفعل من بلغ منه الغيط كل مبلغ حتى مدَّ حبلا إلى سماء بيته فشنق به نفسه ، فإنه وإن فعل ذلك فلينظر هل يشفي ذلك ما يجد في صدره من غيظ ، كلا والله فلن يذهب غيظه ولن يزول مرضه إلا أن يشاء الله ، فالله وحده هو شافي الصدور ورافع وحر القلوب.
    والمعنى :
    * إذا كنت تعاني الكآبة والحزن واليأس والجزع ، فهل تملك قوى الأرض جميعا أن تغيِّر من ذلك مثقال ذرة؟!
    * إذا حيزت لك الدنيا بحذافيرها وصارت تحت أقدامك ؛ لكن امتلأ قلبك كمدا وغما فهل تهنأ من دنياك بشيء؟!
    * إذا غرق قلب في الشك والشبهات والزيغ والرِّيَب ؛ فهل يملك نزع ذلك المرض من صدرك أحد من أهل الدنيا ما لم يشأ ربك؟!
    * إذا رأيت نعيم الدنيا مقبلا على غيرك ومُعرِضا عنك ، فممدت عينيك حسدا ولسانك حقدا وقلبك غلا ، فهل يملك تطهيرك مما أنت فيه أحد غير الله؟!
    * إذا أحب قلبك شهوة وأُشرِبها ومال إلى خطيئة وعشقها ، فهل يملك أن يعدل قلبك المنكوس ويحيي فطرتك السليمة أحد سوى خالقه؟!
    * إذا كره قلبك طاعة واستثقلها وملَّ المداومة عليها حتى كاد أن ينقطع ، فهل يملك أحد أن يحبِّبك فيها ويدنيك منها سوى الذي حبب إلينا الإيمان وزيَّنه في قلوبنا؟!
    هذا ما أدركه مطرف بن عبد الله [ ت : 95 ] حين انخلع من رؤية عمله واعترف بقمة عجزه وغاية ضعفه وردَّ الفضل كل الفضل إلى الله وحده حين قال : " لو أُخرِج قلبي فجُعِل في يدي هذه في اليسار ، وجيء بالخير فجُعِل في هذه اليمنى ، ثم قُرِّبت من الأخرى ما استطعت أن أولج في قلبي شيئا حتى يكون الله عز وجل يضعه " .

    إلى كل مريض :
    يستطيع الإنسان أن يحرِّك رجله إن أراد أو يهوي بيده أو يرفعها ، لكن هل يستطيع أن يفعل ذلك مع قلبه؟! كلا والله .. فكيف تتعامل مع قلب لا سلطان لك عليه بل لا سلطان عليه إلا لله ، ولا معرفة لك بأسراره وكنهه بل لا يعرف ذلك إلا الله؟! ألا فليعلم كل من أراد علاج قلبه اليوم دون الاستعانة بربه أنه لن يزداد إلا مرضا ، ألا وقل لطالبي الشفاء من عند غير الله : يا عظم خسرانكم ، ألا قل للواقفين بغير بابه : يا طول هوانكم ، ألا قل للمؤمِّلين لغير فضله : يا خيبة آملكم ، ألا قل للعاملين عند غيره : يا ضلال سعيكم.
    من الذي يستطيع أن يحول بينك وبين الدواء ، ويمنع عنك الطاعة؟! ومن الذي يُبدِّل الأمن خوفا والجبن جرأة؟! ومن الذي يقلب الكره حبا والحب كرها؟!
    أخي .. دواؤك عنده فلا تلتمسه عند غيره ، وشفاؤك بيده فلا تُتعِب الأطباء معك ، وإن من شيء إلا عنده خزائنه ؛ وأنت تائه على أبواب الفقراء تتسول!!

    ردحذف
    الردود
    1. القلب هو أرق أعضاء الجسم وأسرعها تأثرا بما يحيط به ويغشاه ، ومن رقته أن تؤثِّر فيه أدنى خاطرة وأقل هاجس ، وأثر القليل عليه كثير ، فالآفات إليه أسرع ، وهو إلى الانفلات أدنى ، ومن الانقلاب أقرب ، فإن قلب المرء وإن صفا زمنا ، وثبت على الإيمان فترة ، واستلذ بحلاوته حينا ، فإنه معرّض للانتكاسة ، وهذه هي طبيعة القلب ومنها اشتُقَّ اسمه .
      قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إنما سُمِّي القلب من تَقَلُّبِه ، إنما مثل القلب مثل ريشة بالفلاة تعلقت في أصل شجرة يُقلِّبها الريح ظهرا لبطن » ، وإن القلب شديد التقلب سريع التحول ، ويضرب النبي صلى الله عليه وسلم لذلك مثلا فيقول : « لقلب ابن آدم أسرع انقلابا من القدر إذا استجمعت غليانًا » .
      إن بقاء قلب المؤمن على الدرجة الرفيعة من الإيمان التي يجدها بعد أعظم العبادات قدرًا ، وعقب أكثر المواسم خيرا وفضلا ؛ أمر مستحيل ؛ لشدة انشغال القلب بالدنيا وملذاتها ، وما يعتريه فيها من أفراح وأتراح ، بل وتعرّضها لغزوات الشيطان المتلاحقة ، وتلاعب اليهود بالعورات ، وعزفهم على وتر الأهواء ، ومع ذلك أريد أن أطمئنك وأُخوِّفك في الوقت ذاته ما دام تقليب القلوب بيد الله وحده. يقول النبي صلى الله عليه وسلم : « إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرِّفه حيث يشاء » ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اللهم مصرِّف القلوب صرِّف قلوبنا على طاعتك »
      أخي .. لقد صليت اليوم خمس صلوات فأجبني صادقا : كم مرة دعوت بهذا الدعاء؟! مع أنك أحوج إليه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والفتن اليوم أعم وأطغى ، والقلب أضعف وأوهن ، فاحرص على ما بينك وبين الله ، وصِل ما انقطع من حبالك معه حتى يثبِّتك على مرضاته اليوم ويهديك.
      " الكلم الطيب "

      حذف
  20. ماذا يفعل ماذا يقول يقرأ من يشعر بالاختناق من المقربين من تسى الظن وتشك وتفسر الامور على ماتريد
    fofo )

    ردحذف
    الردود
    1. الكريمة fofo من بعد اذن أستاذ خالد ثم اذنك حبيت اشارك حل لسؤالك وان شاء الله تعمليه لانى جربته بنفسى والحياة اختلفت تماما وأرجوا انك تتقبلى الكلام ومتزعليش منه
      1-من يشعر بالاختناق من المقربين (شوفى أكيد الخنقة دى لها سبب مستحيل تكون لوحدها أكيد فى مواقف عدت أثرت فى نفسيتك وسببت الخنقة دى )الحل بسيط شوفى السبب وعالجيه بمعنى أوضح لو مثلا انك مخنوقة من أحد أفراد الاسرة أمك أو أختك أو أخوكى أو زوجك أيا كان شوفى آخر مواقف حصلت بينكم وكان فيها عنف أو شد فى الكلام وابدئي تذكرى مقصدك الحقيقى من التصرف (توضيح أكثر بمثال أخوكى مثلا بيعاملك معاملة انتى شيفاها مش كويسة اقعدى معاه وقولى له هوة انت بتعاملنى كدا ليه الحقيقة أنا غلطت فى حقك كتير بس مش فاكرة أى موقف اللى مزعلك منى (لانه فعلا ممكن يكون زعلان منك فى موقف وخزنه جواه وانتى فعلا مش فاكرة أو مكنش قصدك أصلا)بتعاملنى مثلا عشان كذا عشان عملت الموقف الفلانى دا الحقيقة انا مكنش قصدى اللى انت فهمته وتفسرى قصدك ..ولو كان قصدك اعترفى بخطأك وصفى كل حاجة مخزناها من الناس اللى حواليكى معاهم هترتاحى جدا ومعنتيش هتحسى بخنقة وأكثرى من "سلام قولا من رب رحيم"
      2-الجزء التانى من السؤال كله مرتبط ببعضه وكله منك انتى الناس ملهاش دعوة (يعنى من نفسيتك)طيب اساءة الظن والشك وتفسير الامور على مرادك دا كله له حل واحد (حطى نفسك مكان الشخص اللى بتسيئى الظن به أو بتتهميه جواكى بحاجات مقلهاش أصلا لو حطيتى نفسك مكانه ممكن فعلا متوصليش لنفس تفكيره لكن أكيد هتتدايقى ان حد يتهمك ويسئ بيكى الظن زى ما عملتى معاه ودايما فى كل تعاملاتك سبقى حسن النية والخير وان الشخص اللى قدامك دا افضل منك وانك متحبيش انه يظن فيكى سوء وعشان كدا انتى كمان مش هتظنى فيه سوء حتى لو جواكى عارفة عنه حاجات مش كويسة عنه ...كفاية بقا متخليش نفسك تضحك عليكى اكتر من كدا ودايما قولى يمكن عنده سر بينه وبين ربه وهيكون اقرب منى لله ....واعلمى زى ما أستاذ خالد علمنا إن باب معاملات الناس دا لوحده كرامة كبيرة عند ربنا لانك بتحاولى تساعدى خلق الله ممكن عمل صغير هتساعدى بيه حد يشفع لك عند ربك سيبك من وهم ان الناس سيئة وعيشى الواقع شوية وانهم جميعا أفضل منك بدون تقليل لنفسك وبكدا عمرك ما هتظنى سوء فيهم لانهم أفضل ياريت متزعليش من الكلام واعملى به حاجات كتير هتتغير الله يصلح لك الحال وكل عام والجميع بخير والله اعلم
      اللهم أخرج من أصلابنا من ينقذ المسجد الاقصى من أيدى اليهود واجعله مباركا أينما ذهب بحق اللهم أنت الملك لا اله الا انت واللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    2. قرانيون ❤️ لمً احكي التفاصيل القصه كامله حزاك الله خيرا ❤️🌸

      حذف
    3. الاخت (ف) ..
      قولي: (حسبي الله ونعم الوكيل) أو (فوضت الامر لله) .. ولكن بعد أن تسألي الشخص لماا ظننت بي السوء أو شككت بي ؟ فقد يكون معه حق أو يفهم الموضوع بطريقة خاطئة .. !!

      - أما لو اوضحتي الموضوع بصورة كاملة ولم يقتنع .. فقولي ما سبق .. واتركي الامر لله ..
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  21. السلام عليكم ورحمة الله
    سيدي أستاذ خالد حفظك
    عندي سؤال أرجو من حضرتكم أن تتفضلوا على أبنكم الصغير بالمساعدة على الأجابة عليه
    إذآ سمح لكم وقتكم ولكم جزيل الشكر والإمتنان
    طالعني صديقي أمس على موضوع أخيه الذي يعاني من مس روحاني وعلى مدى معانته منه خلال خمسة سنوات خلت
    وكيف إنه كان ملتزم بالرقية الشرعية الصحيحة كل ذالك الزمن مع تدينه الزائد بعض الأوقات إلا إنه لما بات اليأس يتسرب إلى نفسه بعض الشيئ قرر أن يبحث في النت واليوتيوب بنفسه عن العلاج حتى وجد قناة تهتم بهذها الأمور لن أذكر أسمها هناوأخذ منها وصفة علاجية له
    واطلع أخيه عليها فطلب منه التريث حتى يسألني بحكم الصداقة التى بيننا ذهبت معه وطلبت منه أن يطلعني على الوصفة فكانت على النحو التالي
    يأتي بورقتان بيضاوان دون سطور
    يستغفر ١٠٠
    ويصلي على سيدنا النبي صل الله عليه واله وسلم ١٠٠
    ثم يرسم دأئرة كبيرة في كل ورقة ويكتب في وسط الدائرة أسمه
    ويكتب على قطر الدائرة أيات التطهير الثلاث ثم يمسك الورقتان بيديه ويقربها من فاه ويقرءعليهما
    الصلاة على الرسول صل الله عليه وآله وسلم تسعة عشر مرة
    بسم الله الرحمن الرحيم سبعمائةوست وثمانون مرة
    سورة يس عشر مرات ثم يختم بصلاة على سيدنا النبي وآله تسعة عشر مرة
    ثم يضع أحدى الورقتان في ماء طاهر يكفي لمدة أسبوع يشرب منه صباحا على الريق وعند النوم
    والورقة الأخرى يضعها في زيت زيتون يكفي لدهن جسده أسبوع إنتهى
    سألني هل ماسأفعله مخالف للشرع أو فيه أثم أجبته والله ياأخي أنا أحوج منك لأن أعرف هذا الجواب
    أمهليني حتى أسأل أهل الذكر سيدي أستاذ خالد أبو عوف في المدونة ورد لك الجواب
    لك ولي
    سيدي أستاذ خالد أفيدنا أفادك الله بما شرحته لكم سيدي هل هذها الوصفة حرام هل مخالفة للشرع
    هل فيها شبهة وتشبه بالسحرة

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اخي اتقي الله
      إلى أن يجب عليك الاستاذ خالد أريد أن اعلمك بأني في وقت من الاوقات كنت من المتتبعين لهذه القناة قبل معرفتي بالمدونة مع بداية لم أحد ما ينفرني لأنه كان يستعمل الآيات القرآنية ولكن في وقت من الأوقات وجدت نفور منها بسبب هذا العلاج بالذات ان تكتب آيات قرآنية بحبر زعفران و تمسحها بالماء امر لم اكن اجد فيه شيء مخالف ولكن أن تتعمد كتابة إسم الأم الامر كان وراءه نية سيئة و يستعمل البيض في علاج العين ...؟!
      و اريد ان اعلمك بان هذا الشخص ممن يصدقون في الأحجار الكريمة بانها تجلب الرزق و تطرد الشياطين و يقوم ببيعها عبر الانترنت هذه بعض الأشياء التي لاحظتها عليه في ذلك الوقت ولك ان تحكم بنفسك

      حذف
    2. اخى اتقى الله الشبهة ليس فى كلام الله ولا الصلاة على سيدنا ومولانا (محمد) علية الصلاة والسلام
      ولكن الشبهة فى الورقة والرسم عليها داوير
      ساجيبك بما تعلمت من استاذنا الفاضل
      لو قلبك تعلق بالله وكونت على يقين به اعلم ان القليل مفيد
      ليس بالاعداد الكثيرة ولكن عليك ان تجتهد فى العلاقة من الله واعمل بما تعلم من كتاب الله وسنة رسولة
      استاذنا لم يمنع الوساطه فى العلاج ولكن علمنا كيف تكون
      توجه الى الله انت وصديقك توجه بالقلب واقرا اياته كما تحب بنيه الشفاء من الله
      ويكفيكم ما هو موجود هنا فى المدونة وبلغ صديقك ان يبتعد عن ما هو موجود على اليوتيوب والمواقع الاخرة
      تحيا تى لكم

      حذف
    3. السلام عليكم أستاذتي الفاضلة عطر الجنة رعاك الله وجعلك ربي حقا وصدقا من أهل الجنة والفردوس الأعلى
      أستاذتي أنا العبد الفقير إلى رحمة مولاه جعبتي كانت خاوية من كل علم وادب حتى هداني الله إلى هذه المدونة العظيمة والجميلة ومنها بدأت أتعلم وأول ماأتعلمه ومازلت الأدب ومن ثم العلم وفي كليهما مازلت فقيرا
      لذالك أقف على باب سيدي أستاذ خالد حفظه الله لأحفظ نفسي أولا من الزلل ولأتعلم الرقية لأعينوأساعد
      أهلي ومجتمعي بعد أن بصرته غارقا في الأذى الروحاني
      ليس لي غاية ولاهدف إلا رفع المعانة عن أهل وطني أقول في الا يكفي الله حربا ودمار وغربة
      حتى تتضافر عليهم أيضا شياطين الجن عذابات والم وصرع وتفكك أسري ومشاكل لاحصر لها
      لذالك نذرت نفسي لخدمتهم في مجال الرقية هذا اقصى ماستطيع تقدميه لأهلي ووطني
      لاأرقي إلا بما يرضاه الله ورسوله وأعف عن كل ماسواه وأن أشكل علي أمر رجعت سراعا
      إلى أهل الذكر سيدي أستاذ خالد حفظه الله أسترشده بيان معضلتي وأستمسك بنصحه فقوله عندي
      هو فصل الخطاب
      جزآك الله عنا وعن المسلمين بما نصحتنا لنا خير الجزاء وعظيم الثواب في الدارين إنشاء الله
      ولأخي أستاذ قرآنيون أيضا جزاه عني والمسلمين بما نصح وأفاد خير الجزاء وعظيم الثواب في الدارين ولكافة
      المسلمين كذللك
      وصل اللهم على سيدنا وحبيبنا محمحد وعلى آله وسلم

      حذف
    4. اخونا الفاضل اتقى الله ..
      ****************
      # بخصوص الطريقة التي أرسلتها .. فلا انصحك بها (بعيدا عن الحلال والحرام) .. لأسباب:
      1- أنت تقرا على ورقة .. كل ما ذكرت ؟؟ سورة يس 10 مرات واستغار وصلاة على النبي وووو .. !!
      - فلماذا لا تقرأ على الشخص نفسه او يقراها الشخص نفسه ؟!! فما فائدة الورقة ؟

      * أقول لك ما فائدة الورقة ؟
      - الدائرة التي يتم رسمها وفيها اسمك .. تسمى دائرة الأحاطة .. أو تحويطة .. والشخص يظن ان السر في الدائرة وما فيها .. ويجعل منها مثل حرز .. !!

      - والسؤال الاهم: هل ستفلح معك ؟
      - الجواب : لا .. ليه ؟ لنك توكلت على الرسمة وظننت ان فيها الخير .. ولم تتوكل على الله ..!!

      - قد تقول: لم اتوكل على الرسمة وإنما هي سبب .. ؟
      - قلت لك .. هل السبب في العلاج هو كلام الله أم الرسمة واسمك واسم والدتك ؟!! بكل تاكيد كلام الله .. يبقى ما تقولش أسباب ..!!
      - وعلشان اكشف لك حقيقة نفسك وتعلقك بالرسمة وما هو مكتوب فيها .. فدعني اسألك: لماذا لا تقرا على الورقة وهي خالية ؟!! أليس كلام الله يؤثر في الأشياء ويترك له أثر كالقراءة على الماء ؟!!
      - ستدرك حينئذ أنك تتوكل على أوهام الروحانيين .. تحت مسمى : أسباب علاجية ..!!

      *****************************
      اما عن كونها حلال أم حرام :
      - فكلام الله ليس بحرام قوله .. بكل تاكيد ..
      - ولكن ان تقرا كلام الله على رسومات مشبوهة بما يفعله السحرة .. فهذا لم يفعله النبي ولا الصحابة ولا التابعين ولا غيرهم .. وأراه فعل مذموم للتشبه بما يفعله السحرة والروحانيين ..!!
      - فإذا كنت مغرما بقراءة القرآن على شيء فاقرأه على ماء طاهر .. او الأفضل ان تقراه متوسلا به إلى الله ..


      ***************************
      اما روحانيا:
      - فهذه الأشياء التي يرسمها ويعزم عليها سواء بالخير أو بالشر فهو يكون شخص روحاني وله ملكة روحانية .. وهنا هو يتوك على روحانيته في المقام الاول .. ويقرب انفاسه مما سيقرا عليه .. حتى تظهر بصمة على هذا الشيء ليكون حجة عليه عند العالم الناري ..!! بأنه هو الفاعل ولا علاقة لهم بذلك .. !!

      *********************************
      ويتبقى السؤال الاهم :
      - لماذا لا نفعل في العلاجات مثلما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ؟!! ثم نتجه إلى ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ويفعله الروحانيين الذين تلاعب الشيطان برؤسهم ؟!!
      - الجواب: لأن البعض اعتقد في هؤلاء مرشدا له .. ويئس في رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون له مرشدا ..!!

      ***********************************
      اختم لك بسؤال استفساري:
      - ما الذي أدرك منه صاحبك بيقين أن اخوه به مس طوال خمس سنوات ؟!!

      ******************************
      * تعجب:
      - أي مس هذا الذي يترك الشخص يقرأ سورة يس 10 مرات وتستغفر 100 وتصلي على النبي 100 والبسملة 786 مرة
      ؟؟؟؟!!!

      - رجاءا يتجهوا لاتجاه طبي .. لعل وعسى يكون فاهمين شيء غلط ..!!

      ********************************
      ملحوظة ونحذير: (على افتراض يوجد مس):
      - لو كان هذا الشخص لديه مس وراثي من الصغر (أي يرى العالم الآخر ويتكلمون معه ويكلمهم) .. لو فعل هذه الطريقة بنفس الكيفية التي ذكرها من الرسم وكتابة اسمه واسم امه على الورق ثم القراءة عليه وهكذا .. !! فإن حاله هيتدمر ..!! فانتبه .

      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. رفقارفقارفقا بي سيدي فقد جلدتني فألمتني منذ دخلت هذه المدونة العظيمة وباشرت مساعدت الناس على الرغم من قلة خبرتي وأنعدام سلاحي إلا من ثلاث إيماني بالله إنه هو المشافي ورأفتي بالناس وشجاعتي على الرغم من تخويف كثيرا من الناس لي من حولي خطورة ووحشة هذا الطريق
      سيدي مارقية على ورقة ولادائرة ولا مستطيل ولاسواهم ولا رقية أي أخت أو أم عزيزة
      ليس تكبرا إنما لصغر سني وعدم تحصني
      مارقية إلا أخوة وأباء عليهم مباشرة أتلو الرقية ويدي على الرأس او الصدر
      سيدي أستاذ خالد حفظك الله والله لست من هواة الدجل والسحر
      أنا عبد الله عبد الله أحبه وأهيم به وأهواه فكيف أهيم بسواه
      سيدي مسألة رابتني فعرضتها على من أحبه واثق به لأتبين الحق من الباطل فعلام كل هذا
      الجلد الأليم لي سيدي من سياق جميل وعظيم حديثكم إنكم توجهتم لأبنكم الصغير بالأتهام المباشر ليبإني من هواة القراءة
      على مثل هذه الأشياء ولكن الأمر لو كان كما ظننته سيدي وأستاذ الجليل لما وجدتني الآن ماثل بين
      يديك أشحدك النصيحة كيلا أقع في الخطيئة
      أم بخصوص أخو صديقي فقد علمت منهم إنه بمس فاجر له منذ الصغر ولم يننبه له إلا وهو شاب
      وقد وقف كثيرا من الرقاة الأكابر والمحترمين عندنا ولكن لم يأذن الله لحكمة هو يعلمه بشفائه
      فلماطال به الامد قلت لكم سيدي بدأ يتسرب الضعف إليه فلجأ إلى النت بحثا عن علاج
      ولكننا منعناه وطلبنا منه التريث حتى نتسنير بعلمكم سيدي
      وأخيرا على الرغم من الألم الذى نلته اليوم على يد سيدي المبجل أستاذ خالد حفظه الله
      إلا إني سعيد جدا لأنك تكرمت وبينت لي حقيقة الأمر
      فجزاك ربي عني خير الجزاء في الدارين وجعل الفردوس الأعلى مأواك

      حذف
    6. أي ألم يا ابني قد سببته لك ؟
      وما علاقتك انت بالموضوع من أساسه ؟!!
      أنت تسأل عن طريقة سمعتها من صاحبا لك سمعها على اليوتيوب ؟!!
      فكلامي على الطريقة وكيفيتها ؟!!
      الم تريد توضيح عن الطريقة وكيفيتها ؟!!

      - فما علاقتك أنت بالمسألة .. فهل أنت صاحب هذه اطريقة ؟!!

      * وربنا يعينك على مساعدة من يستحق المساعدة .. آمين يارب العالمين
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. حقا أنه من سعادة المرء أن يكرمه الله بثلاث
      معلما وافر العلم
      واسع الحلم
      عظيم الصفح والعفو
      إعاناك الله سيدي أستاذ خالد على مابتلاك

      حذف
    8. أالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أختي الكبيرة وأستاذتي العظيمة أحمد الله سبحانه وتعالى الذي أعاد للمدونتنا العظيمة حرف النونn
      أسأل الله العظيم أن يحفظك من كل سوء
      بعض الناس كالغيث أينما نزل حل الخير والعطاء

      حذف
  22. كل عام واستاذنا وكل اهل المدونة فى خير وصحة وسعادة وحصن وحرز من شياطين الانس والجن
    وتقبل منكم صالح الاعمال واعاده علينا باليمن والبركة

    عيد سعيد على الجميع

    ردحذف
  23. عليكم السلام أخى اتقى الله الحقيقة إنى أقل من أن أجاوب على سؤالك لكن اتعلمت من أستاذ خالد الاتى
    1-عدم التشبه بالروحانيين الفاسدين أو السحرة فى فعلهم حتى وان كان العلاج آيات من القرآن
    2-دايما نية الروحانى فى العلاج الروحانى أو تلقى الذكر بتتبع المتلقى سواء كان حالة بتتعالج أو شخص متلقى لذكر يعنى ايه يعنى روحانى ممكن يعطيك ذكر يجلب لك العالم النارى او يقولك اقرأ سورة كذا وتلاقى بيحصل تسليط عليك من العالم النارى ...وفى زى أستاذ خالد كدا يعطيك ذكر النتيجة تلاقى أنوار فى قلبك وبترتقى فى العلاقة مع ربنا (هوة ايه اللى حصل )يبقى على حسب نية المعالج أو الملقن رغم انها ممكن تكون نفس السورة او نفس الذكر يبقى نلتزم بعلاج شخص موثوق فيه لا بيقولنا نستعين بجان ولا ملايكة ولا ارسموا على ورق وكل شخص ومدده ومكانته عند رب العالمين اللهم احفظ لنا أستاذنا واجعله لنا دربا منيرا واذهب اسقامه وابدله صحة وعافية اللهم امين

    ردحذف
  24. N) صحيحً الابتعادً حلًً. لمن يستطيع اناً لمً احكي التفاصيل لكمً واقابل الاساءه بصمت وابتسامه بدون عتبًً واحزنً كثيرا ساجتهد فيً الدعا

    ردحذف
  25. احسنت الرد اخى اختى قرانيون
    جعلك الله من اهل الحسنى وذيادة

    ردحذف
  26. السلام عليكم اخي اتقي الله
    لست سوى امة على باب الله انا أيضا اتعلم من استاذي الفاضل خالد أبو عوف وجهلي اكثر من معرفتي وانما مشاركتي معكم بقلبي وليست بعلمي عسى و لو كلمة طيبة تكون نور لأحد أنما ابتغي وجه الله نحن على علم أنك لم تفعل الأمر ولم نتهمك بشيء حاشا لله و انما صديقك و انا لمعرفتي بالقناة وبصاحبها و بما يفعل نقلت لك ما رأيته منه حتى تكون الصورة واضحة لك اعناك الله و امدك بالمدد

    ردحذف
  27. يقول مالك بن دينار رحمه الله
    دخلت البصرة يوما فوجدت الناس قد اجتمعوا فى المسجد الكبير يدعون الله من صلاة الظهر إلى صلاة العشاء لم يغادروا المسجد فقلت لهم مابالكم؟
    فقالوا :
    أمسكت السماء ماءها وجفت الأنهار ونحن ندعوا الله أن يسقينا فدخلت معهم.
    يصلون الظهر ويدعون، والعصر ويدعون، والمغرب ويدعون، والعشاء ويدعون.. ولا تمطر السماء قطره..
    خرجوا ولم يستجب لهم.
    يقول: ثم ذهب كل منهم إلى داره وقعدت في المسجد ولا دار لي.
    فدخل رجل ( اسود )..
    (أفطس) اي صغير الأنف..
    ( أبجر ) اي كبير البطن..
    ( عليه خرقتان ) ستر عورته بواحدة وجعل الأخرى على عاتقه من شدة فقره.
    فصلى ركعتين ولم يطل..
    ثم التفت يمينا ويسارا ليرى أحدا فلم يراني..
    فرفع يديه إلى القبلة وقال:
    إلهي وسيدى ومولاي
    حبست القطر عن بلادك لتؤدب عبادك
    فأسالك يااااااااا حليما ذا أناه،
    يامن لايعرف خلقه منه إلا الجود
    ان تسقيهم الساعة الساعة الساعة..
    يقول مالك فما ان وضع يديه إلا وقد أظلمت السماء وجاءت السحب من كل مكان فامطرت كأفواه القِرب
    يقول مالك: فعجبت من الرجل، فخرج من المسجد فتبعته فظل يسير بين الأزقة والدروب حتى دخل دارا"، فما وجدت شيئا" أعلّم به الدار إلا من طين الأرض فأخذت منها وجعلت على الباب علامة..
    فلما طلعت الشمس تتبعت الطرق حتى وصلت إلى العلامة فإذا هو بيت نخّاس يبيع العبيد..
    فقلت ياهذا إني أريد أن أشترى من عندك عبدا..
    فأرانى الطويل والقصير والوجيه
    فقلت: لا لا اما عندك غير هؤلاء
    فقال النخاس: ماعندى غير هؤلاء للبيع.
    يقول مالك:
    وأنا خارج من البيت وقد أيست رأيت كوخا من خشب جوار الباب فقلت: هل في هذا الكوخ من أحد؟
    فقال النخاس: من فيه لا يصلح.. أنت تريد أن تشترى عبدا ، ومن في هذا الكوخ لا يصلح.
    فقلت: أراه .
    فأخرجه لي، فلما رأيته عرفته.
    فإذا هو الرجل الذى كان يصلي بالمسجد البارحة..
    قلت للنخاس: أشتريه..فأجابني: لعلك تقول غشّني الرجل..هذا لا ينفع فى شيء..هذا لايصلح في شيء.فقلت أشتريه.. فزهد في ثمنه وأعطاني إياه..
    فلما استقر بي المقام في بيتي رفع العبد رأسه إليّ وقال: ياسيدي لم اشتريتني
    إن كنت تريد القوة فهناك من هو أقوى مني..
    وإن كنت تريد الوجاهة فهناك من هو أبهى مني..
    وإن كنت تريد الصنعة فهناك من هواحرف مني!
    فلم اشتريتني
    قلت: يا هذا، بالأمس كان الناس فى المسجد وظلت البصره كلها تدعو الله من الظهر إلى بعد العشاء ولم يستجب لهم..
    وما إن دخلت أنت ورفعت يديك إلى السماء ودعوت الله واشترطت على الله حتى استجاب الله لك وحقق لك ما تريد
    فقال العبد: لعله غيري؟ وما يدريك أنت لعله رجل آخر
    فقلت: بل هو أنت..
    فقال العبد: أعرفتني فقلت: نعم.
    فقال: أتيقنتني فقلت: نعم.
    فيقول مالك: فوالله ما التفت إليّ بعدها، إنما خرّ لله ساجدا، فأطال السجود، فانحنيت عليه فسمعته يقول:
    (ياصاحب السر إن السر قد ظهرا --- فلا أطيق حياة بعدما اشتهرا)
    ففاضت الروح الى بارئها!
    أي سر سره ، وأي سر سرنا
    وإلى أي درجة بلغ في الإخلاص، وكيف إخلاصنا
    اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا
    اللهم اجعلنا من عبادك الأتقياء الأنقياء الأخفياء

    قال تعالى (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ

    ردحذف
  28. أتمنى ألا تنزعجي من وجهت نظري أستاذه(N) المواجه للشخص أفضل بكثير من الطبطبه لأن النفس بتكون عوزه تعيش دور الملاك الغلبان اللي مفهوش عيوب وعن تجربه واقعيه عشتها مع أستاذي الفاضل خالد أسرع طريق لتأديب النفس وقت الابتلاء أو وقت الظروف الصعبه هي المواجه بالحقيقه لأن في الغالب العيب بيكون في الشخص نفسه مش في الناس اللي حولين منه ولكن هو بيدور علي مخرج لنفسه علشان يعيش دور الملاك البريئ وعمر الشخص مهيخرج من الظروف السيئه أو الضغط أو الرضا بالإبتلاء اللي هو فيه إلا بالوجه و هو اللي يحاسب نفسه ويغير من نفسه أما موضوع الطبطبه والمراضيه مينفعش لأن هو ده اللي النفس عوزاه أقوى سلاح للنفس هو المواجه بالحقيقه والكلام ده عن تجربه مع أكثر من شخص وما قلته هو عن فتره عشتها مع أستاذي ليس عن حضرتك أستاذه (N)
    نفعنا الله جميعا بعلم سيدي وأستاذي خالد وجزاه الله عنا خير الجزاء
    ********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  29. وأفوض أمري إلى الله

    حُكي عن الشافعي أنه كان جالساً وسط تلامذة، فجاءته جارية وقالت له يا إمام: أتزني بالليل وتخطب بالنهار؟ فنظر تلاميذ الشافعي له منتظرين إجابته ونفي هذه التهمة ،، فنظر الشافعي للجارية وقال لها: يا جارية، كم حسابك؟ فثار تلامذة الشافعي، منهم من صاح ، ومنهم من قام ليمشي ،،، فقال لهم الشافعي: فلتعتبروني مثل التمر، كلوا منه الطيب وارموا النواة. فلم يعجب التلاميذ بهذا الكلام، ووسط هذا اللغط جاء رجل مسرعاً يقول: ياجارية إن بيتك يحترق وبداخله أبناؤك ،،، فجرى كل من كان موجوداً باتجاه المنزل بما فيهم الشافعي، وحين وصلوا دخل الشافعي مسرعاً وأنقذ الأطفال ،،، فقالت الجارية منكسرة: إن اليهود هم من سلطوني لأفعل هذا حتى تهتز صورتك بين تلاميذك ،،، فنظر التلاميذ متسائلين للشافعي عن عدم نفي التهمة عنه ،،، فقال الشافعي: لو كنت نفيت التهمة كنتم ستقتسمون لفريقين: فريق لن يصدقني ويستمر في تكذيبي ، وفريق يصدقني ولكن يشك في قرارة نفسه. (فأحببت أن أفوض أمري كله لله ). لا تبرروا كثيراً مهما أحسستم بالظلم وسمعتم الكثير من الافتراء .فقط فوضوا أموركم جميعها إلى الله فهو عالم بما خفي عن البشر. ( قال ربُك هوَ علَي هيّن ) سورة مريم (هيّن) .. هذه الكلمة ألا تهز مشاعرك؟ ألا تُحيي فيك الأمل أن يشفيك الخالق من مرضك؟! أليس عليه هيّن أن يفرج الخالق كربك ؟! أليس عليه هيّن أن يكفيك الخالق ما أهمك؟! أليس عليه هيّن أن يمنحك ذرية صالحة، حقك الضائع، رزقك، وظيفتك، دراستك، تيسير أمورك؟؟ عارٌ علينا أن يُحبطنا اليأس ولنا ربٌ يقول هو علَي هيّن

    ردحذف
  30. الله عنده لين وعنده شدة في التعامل مع العصاة والمذنبين هذا ما لمسته أنا بنفسي يعني أيه يعني الشخص نفسه ساعات ربنا بيعمامله ويؤدبه بعطف ولين وأحيانا يؤدبه بشدة وكل ذلك من أجل أصلاح عباده وحطيكم مثلا واقعيا وعملا عليه
    كان عمري سبعة سنوات لما سرقت أول مرة في حياتي أخذت ماسرقته ولذت بالفراروانا فرح بما سرقت وفجأة فقدت بصري وأصبحت أعمى لا أرى أبدا أبدا جلست أبكي وأبكي واقول يارب رد علي بصري وسترني هذه المرة فقط ولن أسرق بعدها أبدا أستغرق الوقت معي تقريبا نصف ساعة وأنا في ظلام دامس مع أننا في وسط النهار عاد إلي بصري حملت مسرقته وذهبت وتكررت هذا الأمر معي بعدها مرتين وفي كل مرة أفقد بصري أتوسل الله وأعاهده إلا لهذا الأمر مرة أخرى فيرد علي بصري حتى وفقني الله وثبت على عهدي
    نعم الله سبحانه زتعالى رحيم عنده الين وعنده الشدة
    والحمدالله لك ربي أن ارتضيت أن تكون لي ربا والحمد الله الذي رضيني أن أكون له عبدا
    اللهم صل وسلم وبارك على سبدنا محمحد وآله صلاة تليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف