الروحانيات فى الإسلام: ج2: إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - ما هي قصة جريج الراهب - من هو جريج الراهب - ما هو سبب توجه جريج لدخول الصومعة والتفرد للعبادة - ما هو سبب مجيء أم جريج إليه ومناداتها له - هل جاءت أم جريج مرة واحدة فقط تنادي عليه أم تعددت المرات ، وماذا كان يفعل في كل مرة تأتي إليه - ماذا فعلت أم جريج في اليوم الثالث حينما لم يجيبها جريج - ما هي المرأة المومس التي تسلطت على جريج الراهب - ماذا فعلت المرأة الزانية حينما وجدت الرفض من جريج الراهب - ماذا فعل الناس بجريج وصومعته حينما علموا بكلام هذه المرأة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 30 أغسطس 2020

Textual description of firstImageUrl

ج2: إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - ما هي قصة جريج الراهب - من هو جريج الراهب - ما هو سبب توجه جريج لدخول الصومعة والتفرد للعبادة - ما هو سبب مجيء أم جريج إليه ومناداتها له - هل جاءت أم جريج مرة واحدة فقط تنادي عليه أم تعددت المرات ، وماذا كان يفعل في كل مرة تأتي إليه - ماذا فعلت أم جريج في اليوم الثالث حينما لم يجيبها جريج - ما هي المرأة المومس التي تسلطت على جريج الراهب - ماذا فعلت المرأة الزانية حينما وجدت الرفض من جريج الراهب - ماذا فعل الناس بجريج وصومعته حينما علموا بكلام هذه المرأة.

 بسم الله الرحمن الرحيم
(إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية)
(2)
(قصة الثلاثة الذين تكلموا في المهد)
(عن قدرة الله  كرامات الأولياء  إظهار الحق)
(الجزء الثاني للقصة)
* فهرس:
:: الفصل الثالث :: القصة الثانية - قصة جريج الراهب ::
1- س4: ما هي قصة جريج الراهب ؟
2- س5: من هو جريج الراهب ؟
3- س6: ما هو سبب توجه جريج لدخول الصومعة والتفرد للعبادة ؟
4- س7: ما هو سبب مجيء أم جريج إليه ومناداتها له ؟
5- س8: هل جاءت أم جريج مرة واحدة فقط تنادي عليه أم تعددت المرات ، وماذا كان يفعل في كل مرة تأتي إليه ؟
6- س9: ماذا فعلت أم جريج في اليوم الثالث حينما لم يجيبها جريج ؟
7- س10: ما هي المرأة المومس التي تسلطت على جريج الراهب ؟
8- س11: ماذا فعلت المرأة الزانية حينما وجدت الرفض من جريج الراهب ؟
9- س12: ماذا فعل الناس بجريج وصومعته حينما علموا بكلام هذه المرأة ؟
****************************
:: الفصل الثالث ::
(2)
:: القصة الثانية: وهي قصة جريج الراهب ::
*******************************
..:: س4: ما هي قصة جريج الراهب ؟ ::..


- هو عابد من عباد بني اسرائيل كان مشهور عنه الصلاح والولاية لله .. وكان الناس يعلمون عنه الصلاح .. وكان يسكن في صومعة له .. وهي عبارة عن مربع مرتفع عن الأرض له غرفة في أعلاه .. وهو مثل المنارة يمتد من أسفله إلى أعلاه بسلم داخلي حلزوني .. حتى يصل إلى أعلاه توجد فيه غرفة الراهب التي يسكن فيها متعزلا عن الناس .. بعيد عن دوشتهم وإزعاجهم وحتى يتلذذ في العبادة بين يدي ربه ..

- وفي يوم جاءت إليه أمه أرادت أن تراه لأنها اشتاقت لرؤيته .. فنادت عليه .. وكان في صلاة .. فاحتار جريج الراهب بين أن يكمل صلاته مع الله أو يرد عليها .. فاستختار الله في نفسه .. فمال إلى أن البقاء مع الله أولى من إجابة أمه ..!! وهذا كان اجتهاد خاطيء تماما من جريج الراهب وقلة توفيق منه في عدم إجابة أمه .. لأن إجابة أمه هي أيضا عبادة مع الله ..!!

- وجاءت إليه تاني يوم وفعلت مثلما فعلت ولم يجيبها ويرد عليها .. وجاءت ثالث يوم وفعلت ملثما فعلت ولم يجيبها ولم يرد عليها .. وهنا دعت عليه .. بأن لا يموت حتى ينظر في وجه البغايا الزانيات طالما رفض أن ينظر إلى وجه أمه .. !!

- وفي هذا الوقت كانت هناك إمرأة من بني اسرائيل معروف عنها الزنا .. وكانت فائقة الجمال ويضرب بحسنها المثل .. ومرت على قوم من بني اسرائيل كان يذكرون جريج الراهب وكم هو إنسان صالح .. فقالت لهم: هل تحبون أن أفتنه لكم .. فوافقوا ..


- فذهبت هذه الزانية وكانت راعية ترعى الغنم لمحاولة إغواء جريج الراهب .. ونادت عليه فلم يجيبها .. وتحايلت بما تستطيع من حيل فلم يجيبها ولم يرد عليها .. فلما يئست منه .. وجدت راعيا يرعى غنم كان يرعى بجوار صومعة جريج الراهب ويبيت بجوار هذه الصومعة .. فاغوته فغوى بها .. وحملت منه .. فلما انجبت الطفل جاءت به تحمله .. فقالوا لها ابن من هذا ؟ فقالت لهم: هذا بن جريج الراهب .. فقد كان زنى بي وهذا الغلام الرضيع هو ثمرة فعلته ..!!


- فذهبوا إليه وقاموا بتكسير صومعته واتهموه بالزنا وبأنه كان يخدعهم بالدين ويحسبون أنه رجل صالح ..

- وفي روايات للحديث: جاء فيها أنهم ذهبوا به وهو مربوطا بالحبال لملك القرية وفي طريقهم إليه مروا به في شارع كان به نساء بغايا موجودين فنظروا في وجهه .. فضحك جريج .. فسألوه لماذا تضحك .. فقال : لأن هذه دعوة أمي قد تحققت ..!!

- فلما وجد جريج الراهب أنه لا سبيل له في الدفاع عن نفسه إلا بالله .. فطلب من الناس أن يتركوه يتوضأ ويصلي لله ركعتين .. فتركوه يصلي .. حتى إذا انتهى من صلاته .. فقال ائتوني بالولد .. فجاؤوا به .. فوضع أصابعه عليه .. وقال: من أبوك .. فأجاب الطفل الرضيع: أبي هو الراعي فلان الفلاني ..!!

- وفي رواية ضعيفة من روايات الحديث .. أنه سأل المرأة : أين حدث هذا بيني وبينك .. فقالت عند الشجرة الفلانية .. فذهب لهذه الشجرة فنطقت ببرائته .. ثم أخذ منها غصنا ولمس به الطفل فنطق ببرائته أيضا .. (ولكن هذه الرواية لا سند لها معتبر عند اهل الحديث . بل الأصل هو أنه لمس الطفل بأصبعه فنطق ببرائته) .. والله أعلم .

- فلما ظهرت برائته .. قام الناس بالإعتذار إليه يقبلون رأسه .. ويتمسحون به تبركا لما ظهر لهم من كريم أخلاقه وعظيم حاله مع الله .. استرضاء له واعتراف له بكرامته عند الله .. وعرضوا أن يبنوا صومعته بالفضة والذهب .. ولكن رفض وقال بل كما كانت بالطوب والطين فقط ..!!

- ملحوظة: جاء في الحديث جملة (صاحب جريج) .. والمقصود به هو الطفل الذي نطق ببراءة جريج الراهب من تهمة الزنا ..

- وإليك الدليل من روايات الحديث على ما سبق بيانه في قصة جريج الراهب ..

*********************************
..:: س5: من هو جريج الراهب ؟ ::..

- هو عابد من عباد بني اسرائيل الذين اشتهر عنهم صلاح القلب في العلاقة مع الله .. وكان صادقا في عبادته مع الله ..
1- جاء في رواية: (وَكَانَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ عَابِدٌ يُقَالُ لَهُ: جُرَيْجٌ، فَابْتَنَى صَوْمَعَةً وَتَعَبَّدَ فِيهَا "، رواه أحمد . قال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

2- وفي رواية بلفظ: (كان في بني إسرائيلَ رجُلٌ يُقالُ له: جُريجٌ فأنشَأ صَومعةً .. فجعَل يعبُدُ اللهَ فيها) صحيح بن حبان.

3- وفي رواية بلفظ: (وَكانَ في بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ يُقَالُ له جُرَيْجٌ، كانَ يُصَلِّي) صحيح البخاري.

4- وفي رواية بلفظ: (وَكَانَ جُرَيْجٌ رَجُلًا عَابِدًا، فَاتَّخَذَ صَوْمَعَةً، فَكَانَ فِيهَا) صحيح مسلم.

- وقوله (صومعه): مبنى مرتفع عن الأرض يتم الصعود لغرفته العليا بسلم دائري داخلي وهو يشبه المنارة إلا انه يأخذ شكل مربع .

****************************
..:: س6: ما هو سبب توجه جريج لدخول الصومعة والتفرد للعبادة ؟ ::..

- قيل (في رواية ضعيفة) .. أن سبب توجهه للعباده هو أنه كان تاجرا .. فرأى أن تجارته يوما تربح ويوما تخسر .. فقال أريد تجارة لا تخسر .. وهي دوام العلاقة مع الله .. فبنى صومعه وظل يتعبد لله فيها ..

1- جاء في رواية (ضعيفه) : عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (كَانَ رَجُلٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ تَاجِرًا، وَكَانَ يَنْقُصُ مَرَّةً وَيَزِيدُ أُخْرَى، قَالَ: مَا فِي هَذِهِ التِّجَارَةِ خَيْرٌ، لَأَلْتَمِسُ تِجَارَةً هِيَ خَيْرٌ مِنْ هَذِهِ، فَبَنَى صَوْمَعَةً، وَتَرَهَّبَ فِيهَا، وَكَانَ يُقَالُ لَهُ: جُرَيْجٌ) رواه أحمد وأبو طاهر الذهبي في المخلصيات برقم 416 .. ورواه العقيلي في الضعفاء .. قال الأرنؤوط في تخريج المسند:  إسناده ضعيف من أجل عمر بن أبي سلمة، وقد تفرد بمطلع هذا الحديث بهذه السياقة.

- وقوله (وَكَانَ يُنْقِصُ مَرَّةً وَيَزِيدُ أُخْرَى): أي مرة ينقص ماله من التجارة ومرة أخرى يزيد .. أي يخسر ويربح ..

**************************

..:: س7: ما هو سبب مجيء أم جريج إليه ومناداتها له ؟ ::..

- جاء في أحد روايات القصة توضيح لسبب مجيء أم جريج إليه .. وهو الإشتياق لرؤية ابنها جريج ..

1- جاءت الرواية بلفظ: (وَأَمَّا جُرَيْجٌ فَكَانَ رَجُلًا عَابِدًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ، وَكَانَتْ لَهُ أُمٌّ، فَكَانَ يَوْمًا يُصَلِّي، إِذِ اشْتَاقَتْ إِلَيْهِ أُمُّهُ..) رواه أحمد .. قال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

2- وفي رواية بلفظ: (فَأَتَتْهُ أُمُّهُ فَقَالَتْ: يَا جُرَيْجُ، أَطْلِعْ عَلَيَّ وَجْهَكَ أَنْظُرْ إِلَيْهِ .. فَوَافَقَتْهُ يُصَلِّي ..) روه الطبراني في الأحاديث الطوال .. بسند صحيح .

- قوله (وجهك انظر إليه): لشدة شوقها لرؤية وجهه ..

- قوله (فوافقته يصلي): أي صادف ذلك أنها جائته في وقت كان يصلي فيه .

**************************
..:: س8: هل جاءت أم جريج مرة واحدة فقط تنادي عليه أم تعددت المرات ، وماذا كان يفعل في كل مرة تأتي إليه ؟ ::..

- جاء في بعض روايات القصة توضيح للفترة الزمنية التي جائته أمه تنادي عليه .. وهو ثلاثة أيام متتالية .. وصادف أنها كانت تأتي في وقت له فيها صلاة .. فكان يدعو الله في نفسه (كحوار داخلي) .. يارب هل أقطع الصلاة وأجيب على أمي أم استمر في الصلاة ؟ .. فكان يختار عن إرادة نفسية منه أن يكمل الصلاة ولا يرد على أمه .. كما جاء ذلك واضحا في بعض الروايات حيث قال: (أُمِّي وَصَلَاتِي .. أَرَى أَنْ أُوثِرَ أُمِّي عَلَى صَلَاتِي) ..!!

1- فجاءت الرواية بلفظ: (كَانَ جُرَيْجٌ يَتَعَبَّدُ فِي صَوْمَعَتِهِ، قَالَ: فَأَتَتْهُ أُمُّهُ، فَقَالَتْ: يَا جُرَيْجُ، أَنَا أُمُّكَ، فَكَلِّمْنِي "، قَالَ: وَكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ يَصِفُ كَمَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصِفُهَا، وَضَعَ يَدَهُ عَلَى حَاجِبِهِ الْأَيْمَنِ، قَالَ: " فَصَادَفَتْهُ يُصَلِّي .. فَقَالَ: يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي .. فَاخْتَارَ صَلَاتَهُ، فَرَجَعَتْ، ثُمَّ أَتَتْهُ فَصَادَفَتْهُ يُصَلِّي، فَقَالَتْ: يَا جُرَيْجُ، أَنَا أُمُّكَ فَكَلِّمْنِي، فَقَالَ: يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي، فَاخْتَارَ صَلَاتَهُ، ثُمَّ أَتَتْهُ فَصَادَفَتْهُ يُصَلِّي، فَقَالَتْ: يَا جُرَيْجُ، أَنَا أُمُّكَ فَكَلِّمْنِي، قَالَ: يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي، فَاخْتَارَ صَلَاتَهُ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح على شرط الشيخين .

2- وفي رواية بلفظ: (وَكَانَ جُرَيْجٌ رَجُلًا عَابِدًا، فَاتَّخَذَ صَوْمَعَةً، فَكَانَ فِيهَا، فَأَتَتْهُ أُمُّهُ وَهُوَ يُصَلِّي، فَقَالَتْ: يَا جُرَيْجُ فَقَالَ: يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي .. فَأَقْبَلَ عَلَى صَلَاتِهِ، فَانْصَرَفَتْ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ أَتَتْهُ وَهُوَ يُصَلِّي، فَقَالَتْ: يَا جُرَيْجُ فَقَالَ: يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي، فَأَقْبَلَ عَلَى صَلَاتِهِ، فَانْصَرَفَتْ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ أَتَتْهُ وَهُوَ يُصَلِّي فَقَالَتْ: يَا جُرَيْجُ فَقَالَ: أَيْ رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي، فَأَقْبَلَ عَلَى صَلَاتِهِ) صحيح مسلم .

- قوله (يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي): أي يدعو الله في نفسه .. فيقول يارب دلني ماذا اختار .. هل أجيب أمي أم أظل في صلاتي ؟ .. فكان يختار الإستمرار في صلاته ..!!

3- وفي رواية بلفظ: (فأتَتْه أُمُّه ذاتَ يومٍ فنادَتْه فلَمْ يلتفِتْ إليها، ثمَّ أتَتْه يومًا ثانيًا فنادَتْه فلَمْ يلتفِتْ إليها، ثمَّ أتَتْه يومًا ثالثًا فقال: صلاتي وأمِّي) صحيح بن حبان ..

- وقوله (صلاتي وأمي): أي يقول في نفسه .. ماذا اختار ؟ هل اختار الرد على أمي .. أم أبقى في صلاتي ..؟!! ثم يقرر البقاء في صلاته ..!!

- قوله (لم يلتفت إليها): أي لم يستجيب لندائها ولم يخرج إليها لتراه وتكلمه ..!!

4- وفي رواية بلفظ: (فأتَتْ أُمُّهُ يَومًا، فقالَتْ: يا جُرَيْجُ، وهو يُصَلِّي، فقال في نفْسِهِ وهو يُصَلِّي: أُمِّي وصَلاتي؟ فرأَى أنْ يُؤْثِرَ صَلاتَهُ، ثُمَّ صَرَخَتْ به الثَّانيةَ، فقال في نفْسِهِ: أُمِّي وصَلاتي؟ فرأَى أنْ يُؤْثِرَ صَلاتَهُ، ثُمَّ صَرَخَتْ به الثَّالثةَ، فقال: أُمِّي وصَلاتي؟ فرأَى أنْ يُؤْثِرَ صَلاتَهُ، فلمَّا لم يُجِبْها قالتْ: لا أَماتَكَ اللهُ يا جُرَيْجُ حتَّى تَنظُرَ في وجْهِ المُومِساتِ .. ثُمَّ انصَرَفَتْ. ) الأدب المفرد للبخاري.. وقد صححه الالباني في صحيح الأدب المفرد .

5- وفي رواية بلفظ: (فَأَتَتْهُ أُمُّهُ فَقَالَتْ: يَا جُرَيْجُ، أَطْلِعْ عَلَيَّ وَجْهَكَ أَنْظُرْ إِلَيْهِ .. فَوَافَقَتْهُ يُصَلِّي . فَقَالَ: أُمِّي وَصَلَاتِي .. أَرَى أَنْ أُوثِرَ أُمِّي عَلَى صَلَاتِي .. فَانْصَرَفَتْ .. ثُمَّ جَاءَتْهُ الثَّانِيَةَ فَنَادَتْهُ: يَا جُرَيْجُ، أَطْلِعْ عَلَيَّ وَجْهَكَ أَنْظُرْ إِلَيْهِ، فَوَافَقَتْهُ يُصَلِّي .. فَقَالَ مِثْلَ قَوْلِهِ لَهَا .. فَقَالَتْ: أَبَيْتَ أَنْ تُطْلِعَ إِلَيَّ وَجْهَكَ، لَا أَمَاتَكَ اللَّهُ حَتَّى تَنْظُرَ فِي زَوَانِي الْمَدِينَةِ، فَعَرَفَ أَنَّ ذَلِكَ يُصِيبُهُ ) روه الطبراني في الأحاديث الطوال .. بسند صحيح .

- قوله (فوافقته يصلي): أي صادف في وقت الثلاثة أيام المتتالية التي كانت تأتيه فيهم .. أنه كلما جاءت إليه يكون في صلاة ..

************************

..:: س9: ماذا فعلت أم جريج في اليوم الثالث حينما لم يجيبها جريج ؟ ::..
- بعد أن جاءت أمه إليه في اليوم الثالث .. ولم يجيب عليها .. ولم يجعلها تراه ولا تنظر إليه .. فقد دعت عليه .. بدعوة عجيبة .. وكأنها تعاقبه على عدم نزوله لرؤيتها والكلام معها .. فدعت عليه بأن يسلط عليه الله رؤية الزانيات ..!! .. وكأنها تريد أن تقول لجريج ابنها .. أنت حرمتني من رؤيتك ولم تنزل لأمك وهي أحب الناس لك .. فأسأل الله ان ينزلك قهرا من مكانك وترى أبغض الناس لك ..!!

1- جاء في الرواية: (يَا جُرَيْجُ، أَنَا أُمُّكَ فَكَلِّمْنِي، قَالَ: يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي، فَاخْتَارَ صَلَاتَهُ .. فَقَالَتْ: اللهُمَّ هَذَا جُرَيْجٌ، وَإِنَّهُ ابْنِي، وَإِنِّي كَلَّمْتُهُ فَأَبَى أَنْ يُكَلِّمَنِي، اللهُمَّ فَلَا تُمِتْهُ حَتَّى تُرِيَهُ الْمُومِسَاتِ .. وَلَوْ دَعَتْ عَلَيْهِ أَنْ يُفْتَتَنَ لَافْتُتِنَ) رواه أحمد ومسلم .. وقال الأرنؤوط: صحيح على شرط الشيخين .

- قوله (المومسات): النساء التي تمارس الزنا كمهنة احترافية ..
- قوله (ولو دَعَتْ عليه أَنْ يُفْتَنَ لَفُتِنَ): أي لو كانت دعت عليه أن يقع في المعصية مع المومسات لوقع فيها ..

2- جاء في رواية: (لا أَماتَكَ اللهُ يا جُرَيْجُ حتَّى تَنظُرَ في وجْهِ المُومِساتِ ) رواه البخاري في الأدب المفرد .. وقد ذكره الألباني في صحيح الأدب المفرد .

3- جاء في رواية: (فَقَالَتْ: أَبَيْتَ أَنْ تُطْلِعَ إِلَيَّ وَجْهَكَ، لَا أَمَاتَكَ اللَّهُ حَتَّى تَنْظُرَ فِي زَوَانِي الْمَدِينَةِ .. فَعَرَفَ أَنَّ ذَلِكَ يُصِيبُهُ) روه الطبراني في الأحاديث الطوال .. بسند صحيح .

- قوله (أَبَيْتَ أَنْ تُطْلِعَ إِلَيَّ وَجْهَكَ): أنت رفضت أن تنظر إلى بوجهك .

- قوله (زَوَانِي الْمَدِينَةِ): أي النساء التي تمارس الزنا ..

- قوله (فَعَرَفَ أَنَّ ذَلِكَ يُصِيبُهُ): أي فهم من هذه الدعوة التي قالتها أمه عليه .. أنها ستصيبه وستتحقق فيه ..

******************************

..:: س10: ما هي المرأة المومس التي تسلطت على جريج الراهب ؟ ::..

- بعد أن دعت أم جريج عليه بأن لا يموت حتى يرى وجه المومسات .. فحدث أن الله سلط عليه امرأة معروف عنها ممارسة الزنا .. كانت في قرية من قرى بني اسرائيل وكانت راعية وكان مشهور عنها ممارسة الزنا وكانت في غاية الجمال حتى كان يضرب بجمالها المثل ..

- تعالوا نتعرف على مواصفات هذه المرأة من خلال روايات الحديث .. ونتعرف كيف كان بداية الكيد منها لجريج الراهب ..

1- في رواية بلفظ: (وَكَانَ جُرَيْجٌ فِي صَوْمَعَتِهِ، فَتَعَرَّضَتْ لَهُ امْرَأَةٌ ...) صحيح البخاري.

2- جاء في الرواية: (فَخَرَجَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْقَرْيَةِ ..) صحيح مسلم.

3- وفي رواية بلفظ: (وكَانَتْ تَأْوِي إلى صَوْمعتِهِ رَاعِيَةٌ تَرْعَى الغَنَمَ ..) صحيح البخاري .

- قوله (تأوي): أي تأتي راعية الغنم بجوار صومعته ..

4- وفي رواية بلفظ: (جُرَيْجًا كَانَ رَجُلًا رَاهِبًا فِي صَوْمَعَةٍ لَهُ، وَكَانَ رَاعِيَ بَقَرٍ يَأْوِي إِلَى أَسْفَلِ صَوْمَعَتِهِ، وَكَانَتِ امْرَأَةٌ مِنْ أَهْلِ الْقَرْيَةِ تَخْتَلِفُ إِلَى الرَّاعِي ..) صحيح الأدب المفرد .

- قوله (تختلف إلى الراعي): أي تذهب إليه مرة تلو الأخرى وتجالسه وترعى معه الغنم .

5- في رواية بلفظ: (وَكَانَتْ زَانِيَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ ..) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

6- في رواية بلفظ: (فَتَذَاكَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ جُرَيْجًا وَعِبَادَتَهُ وَكَانَتِ امْرَأَةٌ بَغِيٌّ يُتَمَثَّلُ بِحُسْنِهَا، فَقَالَتْ: إِنْ شِئْتُمْ لَأَفْتِنَنَّهُ لَكُمْ، قَالَ: فَتَعَرَّضَتْ لَهُ، فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهَا) صحيح مسلم.

- قوله (يتمثل بحسنها): أي يضرب المثل بجمالها .. أي أنها غاية في الجمال ..

7- وفي رواية بلفظ: (وَكَانَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ عَابِدٌ يُقَالُ لَهُ: جُرَيْجٌ، فَابْتَنَى صَوْمَعَةً وَتَعَبَّدَ فِيهَا "، قَالَ: " فَذَكَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ يَوْمًا عِبَادَةَ جُرَيْجٍ، فَقَالَتْ: بَغِيٌّ مِنْهُمْ: لَئِنْ شِئْتُمْ لَأُفْتِنَنَّهُ فَقَالُوا: قَدْ شِئْنَا "، قَالَ: " فَأَتَتْهُ فَتَعَرَّضَتْ لَهُ، فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهَا ..) رواه أحمد . قال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

- قوله (فَذَكَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ يَوْمًا عِبَادَةَ جُرَيْجٍ): أي تذكروا غبادة جريج لله فمدحوه عليها .. ، وقد يكون قالوها حسدا له وليس مدحا فيه .. ودليل الحسد له أنهم سمحوا للمرأة البغي أن تفتنه ..!! وهذا هو الذي يغلب على ظني ..!! والله أعلم .

- قوله (فابتنى): أي قام ببناء ..

- قوله (بغي): أي زانية  من أحدى قرى بني إسرائيل ..

- قوله (لأفتننه): سأغويه وأخرجه من صومعته .. واللفظ يدل على أنه كانت لها عزيمة قوية في إغواءه ..

- قوله (فتعرضت له): أي حاولت أن تغويه بأن تناديه بالكلام الذي تجذب به قلبه وتحرك فيه مشاعره كرجل .. ولكنه لم ينظر إليها من صومعته ..!!

***********************

..:: س11: ماذا فعلت المرأة الزانية حينما وجدت الرفض من جريج الراهب ؟ ::..


- بعد أن يئست المرأة الزانية في غواية جريج الراهب والتأثير عليه لينزل من صومعته .. فأتت إليها فكرة شيطانية .. وهي أن تفعل الزنا مع راعي غنم .. وتحبل منه وتعتزل الناس حتى تلد الطفل ثم تأتي به بين الناس وتفتري على جريج الراهب أن هذا الولد كان من جريج الراهب .. وجاء نتيجة الزنا ..!!

1- جاء في الرواية: (وكَانَتْ تَأْوِي إلى صَوْمعتِهِ رَاعِيَةٌ تَرْعَى الغَنَمَ، فَوَلَدَتْ، فقِيلَ لَهَا: مِمَّنْ هذا الوَلَدُ؟ قالَتْ: مِن جُرَيْجٍ ...) صحيح البخاري.

2- وفي رواية بلفظ: (وَكَانَ جُرَيْجٌ فِي صَوْمَعَتِهِ، فَتَعَرَّضَتْ لَهُ امْرَأَةٌ وَكَلَّمَتْهُ .. فَأَبَى .. فَأَتَتْ رَاعِيًا فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ نَفْسِهَا .. فَوَلَدَتْ غُلاَمًا، فَقَالَتْ: مِنْ جُرَيْجٍ ...) صحيح البخاري.

3- وفي رواية بلفظ: (فَتَعَرَّضَتْ لَهُ، فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهَا، فَأَتَتْ رَاعِيًا كَانَ يَأْوِي إِلَى صَوْمَعَتِهِ، فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ نَفْسِهَا، فَوَقَعَ عَلَيْهَا فَحَمَلَتْ، فَلَمَّا وَلَدَتْ قَالَتْ: هُوَ مِنْ جُرَيْجٍ ...) صحيح مسلم.

- قوله (فأمكنته): أي جعلت الراعي يتمكن من الزنا بها .

- قوله (فوقع عليها): أي جامعها جماع كامل في الحرام .

**************************

..:: س12: ماذا فعل الناس بجريج وصومعته حينما علموا بكلام هذه المرأة ؟ ::..

- بعد أن أشاعت هذه المرأة أن هذا الطفل الرضيع إنما هو طفل جريج الراهب وجاء نتيجة ممارسة الزنا مع هذه المرأة .. فقال ملك القرية للناس أن تذهب لجريج وليأتوا به لمحاكمته .. فذهب الناس إليه منفعلين وفي حالة غضب .. فنادوا عليه فلم يفتح لهم لأنه كان في صلاة .. فما كان من الناس إلا أن كسروا باب الصومعة وصعدوا إليه يشتمونه ويضربوه وأنزلوه من صومعته وأخذوا يهدمونها له .. حتى جعلوا حبلا في عنقه وعنقها وطافوا بهما على الناس .. ومروا بهما على مكان كانت تسكنه المومسات فخرجن من مسكنهن ينظرن إلى جريج وهو يجرجر في الحبل من رقبته .. ونظر إليهن جريج .. فضحك وتذكر دعوة أمه عليه ..!!

1- جاء في الرواية: عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ الْأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فَحَمَلَتْ جَارِيَةٌ كَانَتْ تَرْعَى غَنَمًا لِأَهْلِهَا قَرِيبًا مِنْ صَوْمَعَتِهِ، فَلَمَّا وَضَعَتْ قِيلَ لَهَا: مَنْ صَاحِبُكِ؟ قَالَتْ: جُرَيْجٌ الرَّاهِبُ، نَزَلَ فَأَصَابَنِي. فَأُتِيَ بِهِ فَانْطَلَقَ إِلَى مَلِكِهِمْ، فَلَمَّا مَرَّ فَتَحُوا بَابَ الزَّوَانِي حَتَّى أُخْرِجْنَ يَضْحَكْنَ بِهِ، فَتَبَسَّمَ فَقَالُوا: لَمْ تَضْحَكِ الْيَوْمَ حَتَّى مَرَرْتَ بِالزَّوَانِي؟ ..) روه الطبراني في الأحاديث الطوال .. بسند صحيح .

- قولهم لجريج (لَمْ تَضْحَكِ الْيَوْمَ حَتَّى مَرَرْتَ بِالزَّوَانِي؟): أي لماذا تضحك حينما رأيت الزواني ؟ فأجابهم جريج كما في رواية أخرى (عند البخاري في الأدب المفرد) وجاء في هذه الرواية أن جريج قال لهم: (أَدْرَكَتْنِي دَعْوَةُ أُمِّي) ..!! أي أصابتني دعوة أمي حينما دعت علي فقالت: اللهم لا تمته حتى يرى وجوه المومسات ..!!

2- وفي رواية بلفظ: (فَأُتِيَ الْمَلِكُ بِتِلْكَ الْمَرْأَةِ وَلَدَتْ، فَقَالَ: مِمَّنْ؟ قَالَتْ: مِنْ جُرَيْجٍ، قَالَ: أَصَاحِبُ الصَّوْمَعَةِ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: اهْدِمُوا صَوْمَعَتَهُ، وَأْتُونِي بِهِ، فَضَرَبُوا صَوْمَعَتَهُ بِالْفُئُوسِ حَتَّى وَقَعَتْ. فَجَعَلُوا يَدَهُ إِلَى عُنُقِهِ بِحَبْلٍ، ثُمَّ انْطُلِقَ بِهِ، فَمَرَّ بِهِ عَلَى الْمُومِسَاتِ، فَرَآهُنَّ فَتَبَسَّمَ، وَهُنَّ يَنْظُرْنَ إِلَيْهِ فِي النَّاسِ، فَقَالَ الْمَلِكُ: مَا تَزْعُمُ هَذِهِ؟ قَالَ: مَا تَزْعُمُ؟ قَالَ: تَزْعُمُ أَنَّ وَلَدَهَا مِنْكَ، قَالَ: أَنْتِ تَزْعُمِينَ؟ قَالَتْ: نَعَمْ ..) الأدب المفرد للبخاري.. وقد صححه الالباني في صحيح الأدب المفرد .

- قوله (ولدت): أي وقد ولدت ولدت غلاما مجهول الأب ..!!

3- وفي رواية بلفظ:  (فحمَلَتْ فولَدَتْ غلامًا فقالت: هو مِن جُرَيجٍ فوثَب عليه قومٌ مِن بني إسرائيلَ فضرَبوه وشتَموه وهَدُّوا صَومعتَه) صحيح بن حبان.

- قوله (فوثب قومٌ مِن بني إسرائيلَ): أي انقض عليه وهجموا عليه جماعة من بني إسرائيل ..

4- وفي رواية بلفظ: (فَأَتَوْهُ فَاسْتَنْزَلُوهُ وَهَدَمُوا صَوْمَعَتَهُ وَجَعَلُوا يَضْرِبُونَهُ فَقَالَ: مَا شَأْنُكُمْ؟ قَالُوا: زَنَيْتَ بِهَذِهِ الْبَغِيِّ، فَوَلَدَتْ مِنْكَ ..) صحيح مسلم.

5- وفي رواية بلفظ: (فَأَتَوْهُ فَاسْتَنْزَلُوهُ، فَشَتَمُوهُ وَضَرَبُوهُ وَهَدَمُوا صَوْمَعَتَهُ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط.. إسناده صحيح على شرط مسلم .

6- وفي رواية بلفظ: (فَجَعَلُوا فِي عُنُقِهِ وَعُنُقِهَا حَبْلًا، فَجَعَلُوا يَطُوفُونَ بِهِمَا فِي النَّاسِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط.. إسناده صحيح على شرط مسلم .

7- جاء في الرواية: (فَوَقَعَ عَلَيْهَا الرَّاعِي، فَحَمَلَتْ فَوَلَدَتْ غُلَامًا، فَقِيلَ لَهَا: مَا هَذَا؟ قَالَتْ: مِنْ صَاحِبِ هَذَا الدَّيْرِ، قَالَ فَجَاءُوا بِفُئُوسِهِمْ وَمَسَاحِيهِمْ، فَنَادَوْهُ فَصَادَفُوهُ يُصَلِّي، فَلَمْ يُكَلِّمْهُمْ، قَالَ: فَأَخَذُوا يَهْدِمُونَ دَيْرَهُ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ نَزَلَ إِلَيْهِمْ ..) صحيح مسلم.

- قوله (الدير): هو مكان صغير يكون في مكان بعيد عن المدينة والناس .. والمقصد بها هنا هو الصومعة الخاصة بجريج ..

- قوله (ومساحيهم): المساحي جمع مسحاة وهي كالمجرفة الحديد.

8- وفي رواية بلفظ: (فَلَمَّا وَلَدَتْ قَالَتْ: هُوَ مِنْ جُرَيْجٍ، فَأَتَوْهُ فَاسْتَنْزَلُوهُ وَهَدَمُوا صَوْمَعَتَهُ وَجَعَلُوا يَضْرِبُونَهُ فَقَالَ: مَا شَأْنُكُمْ؟ قَالُوا: زَنَيْتَ بِهَذِهِ الْبَغِيِّ، فَوَلَدَتْ مِنْكَ ...) صحيح مسلم.

9- وفي رواية بلفظ: (فَأَتَتْ رَاعِيًا فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ نَفْسِهَا، فَوَلَدَتْ غُلاَمًا، فَقَالَتْ: مِنْ جُرَيْجٍ .. فَأَتَوْهُ فَكَسَرُوا صَوْمَعَتَهُ وَأَنْزَلُوهُ وَسَبُّوهُ ..) صحيح البخاري.
- قوله (سَبُّوهُ): أي شتموه بأقبح الشتائم .

10- وفي رواية بلفظ: (فَحَمَلَتْ، فَوَلَدَتْ غُلَامًا، فَقَالُوا: مِمَّنْ؟ قَالَتْ: مِنْ جُرَيْجٍ. فَأَتَوْهُ فَاسْتَنْزَلُوهُ، فَشَتَمُوهُ وَضَرَبُوهُ وَهَدَمُوا صَوْمَعَتَهُ، فَقَالَ: مَا شَأْنُكُمْ؟ قَالُوا: إِنَّكَ زَنَيْتَ بِهَذِهِ الْبَغِيِّ، فَوَلَدَتْ غُلَامًا...) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

11- تنبيه وملحوظة هامة جدا: جاء في رواية عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (وَيَقَعُ صَاحِبُ الضَّأْنِ عَلَى صَاحِبَةِ الْمَعْزَى فَأَحْبَلَهَا، فَقِيلَ لَهَا حِينَ وَلَدَتْ: وَيْحَكِ مِمَّنْ وَلَدْتِ؟ قَالَتْ: مِنْ جُرَيْجٍ قَالَ: فَذَهَبُوا إِلَى الْمَلِكِ فَأَخْبَرُوهُ فَقَالَ: أَنْزِلُوهُ وَأْتُونِي بِهِ وَاكْسِرُوا صَوْمَعَتَهُ، فَلَمَّا أَنْزَلُوهُ قَالُوا: وَيْحَكَ يَا جُرَيْجُ كُنَّا نَرَاكَ خَيْرَ النَّاسِ فَأَحْبَلْتَ هَذِهِ .. اذْهَبُوا بِهِ فَاصْلِبُوهُ، قَالَ: فَخَرَجَ وَخَرَجَ مَعَهُ النَّاسُ ..) رواه أبو طاهر الذهبي في المخلصيات برقم 416 ، ورقم 3008 .. ورواه العقيلي في الضعفاء .. وذكر أن عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ (ضعيف) .. فتكون الرواية فيها ضعف ..

- ملحوظة: الرواية السابقة (عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ) لا يصح خبر القصة فيها .. لأن سندها فيه ضعف .. وفيه زيادة منكرة وهي أن الملك أمر بأن يصلبوه .. وهذا شيء لم يذكر في الروايات السابقة ..، بل ومخالف لما رواه البخاري في الأدب المفرد .. لأن الملك في رواية البخاري والطبراني تثبت أن جريج قال للملك ما الذي تزعمه هذه المراة التي اتهمتوني بها ؟ ورد عليه الملك بأنها تتهمه بأنه زنى بها وأتت منه بغلام ..!! فكان هناك حوار بين الملك وجريج .. !! فضلا عن أن رواية البخاري والطبراني تثبت أن البراءة ظهرت أمام الملك وفي وجوده .. ولكن في رواية (عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ) تثبت أن الملك حكم عليه بالصلب وخرجوا به من عند الملك ولم يرى الملك كرامة جريج ..!!
  
*************************


..:: س13: ماذا فعل جريج بعد أن اتهمه الناس بهذا الفعل الكاذب الذي قالته عنه المرأة الزانية ؟ ::..
 ****************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 44 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لا قوة إلا بالله

    بارك الله فيك أستاذي و زادك من لدنه علما
    تحياتي لك🌷
    **************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  2. ان لله فى امر جريج لطف فسبحانه فى مجريات اموره وقضاء قدره لنتعلم بها ومنها حكمته البالغة

    ردحذف
  3. غير معرف30/8/20 3:59 ص

    بارك الله لك أستاذنا الكريم وأعانك ربى ونفعك ونفع بك.....وامدك بالحق دوما
    :::::::اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم ::::::::

    ردحذف
  4. صباح الخير استاذ خالد سعيده بوجوده جداا ههه

    حابه اسال حضرتك سوال من زمان في بالي بمناسبه ان حضرتك تتحدث عن امور حدثت بالماضي هي امور خارقه لا تحدث في العاده كانت في السابق تسمي معجزات ثم اصبحنا نسميها كرامات ثم خوارق للعاده ثم جاء العلم الحديت ينفي هذا كله... ما بين العلم والكرامه
    فقد قرانا وسمعنا كثيرا عن تفسيرات علميه للكرامات السابقه قدتبين في العلم الحديث انها حسابات رياضيه وعلوم حقيقيه ليس لها علاقه بما كان يفسروه بالسابق
    ايه رائي حطرتك فهل حقا لاوجود للروحانيات او الكرامات كما يوضحه العلم الحديث
    دمت بخير استاذ خالد
    نور

    ردحذف
    الردود
    1. تذكرت شيئا..
      فيلم اجنبي بعنوان glass هو بطوله بروس ويلز الفيلم كان قائم علي عرض بعض نوعيه من البشر تحدث معهم اشياء خارقه لا تحدث لغيرهم رغم ان كتير منا ممكن بشوف نفسه بيحصله حاجه او اتنين من الخوارق التي عرضت في الفيلم!!!!

      و لكن تقوم موسسه معينه بزعم ان هذا كله وهم و لا وجود له و تودعهم مشفي للعلاج النفسي و هناك يتم وهمهم انهم اناس عاديه و اعطائهم عقاقير نفسيه للحد من تلك القوه الفيلم بينتهي ان واحد منهم بيقدر يسجل فيديو يثبت فيه كل واحد فيهم يقدر يعمل ايه و بينتهي بموتهم جميعا
      الفيلم عجبني جداا فعلا اوقات بنحس اننا عندنا القدره علي فعل ما هو غير مالوف و عندما نتحدث عنه نصبح مرضي نفسين او مستحوذ علينا شيطان ما قرات لحضرتك مواضيع عن العين الثالثه و الكشوفات و الاسقاط النجمي طبعا تعلمت منها كثيرا او بمعني اوضح اتضحت لي اشياء كثيره كانت تحدث معي لم يكن عندي تفسير لها و كما حدث في الفيلم الذي ذكرته لحضرتك خضعت لعلاج نفسي و انا صغيره لمجرد اني اري العالم الاخر كان يجب علي الصمت ربما في يوم من الايام فعلا احكي ما مررت به و لكن اعذرني استاذ لا اثق كثيرا بالاخرين و اتمهل كثيرا لاخذ قرار لذلك ذكرت حبي للقراءه فهي ملاذي الوحيد

      حذف
    2. أختي الكريمة المدينة الغامضة،
      أرجو منك أن تُبيّني بأمثلة ما الذّي أثبته العلم الحديث بأنها ليست كرامات ولا علاقة لها بالروحانيّات إن هي إلا حسابات رياضية كما تفضّلتي، وذلك ليستطيع أستاذنا الأكرم أن يجيبك فنفهم نحن بوضوح مرادك ونستفيد من إجابة أستاذنا عليك.
      توضيح: العلم الحديث يتّجّه لتفسير الكثير من الظّواهر الآن بمفاهيم غيبيّة، وإن لم تكن غيبيّة فهي تنعطف نحو المفاهيم الغيبية التي نؤمن بها؛ كمثال على ذلك إختلاف تفسيرات نظرية فيزياء الكموم بين أنشتاين وهايزنبرق ونيلس بور وغيرهم، وذلك راجع بالأساس لمعتقداتهم الإيمانية (البعض نصارى والآخرون يهود والبعض الآخر مما لم أذكر لا ديني أو لا أدري)، ثم إنّ الفيزياء الحالية ليست حتمية Determinist بل أصبحت إحتمالية Random كما تبينة معادلة هايزنبرق لعدم الدقّة، وحتى العلوم الصحيحة الأساسية كالرياضيات فليست دقيقة وسليمة كما يذهب إليك تفكيرك، لعلّك لم تسمعي بنظرية عدم الإكتمال لقودل في المنطق(Théorème d'incompltétude de Godel) أو مشكلة برتراند راسل أو حتى مفهوم اللّانهايات لديدكيند أو كنتور؛ العلم اليومي تقريبي وليس حقيقي بالمعني التحقيقي.
      تحياتي لك

      حذف
    3. اخي نزار 

      برافو نزار لا اعترص علي كلامك اطلاقا انت قولت العلم اليومي تقريبي و ليس حقيقي بالمعني التحقيقي

      ساقود سؤالي في تبسيط  احترام لعقول الناظرين لنا بعين التعلم ونتواضع في الاستفسار كي تسهل الاجابه باذن الله

      فمقصدي كان واضح بسيط ان العلم الحديث يدرس الانسان يضعه في كفه ويضع كل العلوم في كفه بحيث مرماهم نفي الكرمات ليس ككرمات بل ان المسبب لها او فيها جانب روحاني او معجزه الهيه بالرغم من انه كما ذكرت حضرتك انه اصلا علم تقريبي

      ربما اخي  لو كنت اخذت في الاعتبار التعليق الثاني كنت ستفهم قصدي 

      لست مع هذه العلوم الحديثه و لا تفسيراتها الفيزيائيه و الكميائيه و لا اومن باكثرها علي انها قانون لا يمكن تغيره فكما ذكرت انت لا شي ثابت وتختلف النظريات و اصحابها و معتقداتهم برافو عليك
      يتبع

      حذف
    4. لاني اكثر من عاني من التفسيرات العلميه خضعت لعلاج نفسي لاني استطيع ان اتحرر من جسدي و اذهب اينما شئت الان العلم اطلق علي هذه الظاهره الاسقاط النجمي و لو كنت مثلا وسط عائله معتقداتها الشيوخ كانوا سيقولون بي مس هو طبعا كما وضح استاذنا هناك عامل روحاني و لكن  زماني اصبحت لعبه الان بين هولاء المشايخ و قرات هنا و ذهلت  عن مواضيع المعالجين التي نشرها الاستاذ 

      لو اخذت بالك من شرحي المبسط لفكره الفيلم لاستوعبت ان كلا منا لديه قدرات خاصه يستطيع القيام بها ذكرت في التعليق الثاني ذلك و لكي اوضح لك اكثر

      بعد خضوعي لتجربه العلاج النفسي و اقناعي ان ما يحدث معي ليس الا محض خيال توقفت عن المجادله و اوهمت الجميع انهم علي صواب 

      اتعلم ماذا فعلت وحقيقي لا ادري كيف فعلتها فانا احكي لك احداث قديمه كنت استطيع ان اتحكم في عقل كل من هو امامي و اقناعهم بما اريد بل و يفعلون ما امليه علي عقولهم ان يفعلون بطاقه موجه من عقلي
      حضرتك تسالني كنتي تتحكمي في عقولهم اقول لك نعم بطاقه موجه مني

      يتبع

      حذف
    5. ما التفسير العلمي لذلك ؟؟؟
      و هل له تفسير علمي؟؟
      و اذا كنت صرحت لاحد بهذه الحقيقه هل كان سيصدقني احد؟؟

      لا كنت ساعود للعلاج النفسي او هذه المره ال مصح عقلي  تماما كما حدث لابطال الفيلم 


      انت طلبت مثال كي اوضح اكثر مثلا رحله الاسراء و المعراج 

      هذه المعجزة إذا ناقشناها مع العلماء فإنما ينظرون اليها لإثبات استحالة وقوعها لبشر عادي بكل المقاييس العلمية أو حتى بتطبيق الفروض أو النظريات
      لكن بالنسبه لنا هي معجزه 

      لو نظرنا لمعجزه سيدنا عيسي عليه السلام روح الله و كلمته و بالرغم من ان الله انطقه ليقول ذلك (( اني عبد الله)) !!!

      لكن النظريات العلميه تقول لا ولد بغير اب 
      لذلك لوقتنا هذا هو ابن الله 
      اين المعجزه الالهيه هنا في نكرهم ان يكون المسيح ولد بغير اب

      ارجو اكون وضحت مقصدي سعيده طبعا ان حضرتك شاركتني التعليق بذوقك و لباقتك و طبعا ارجو اكون وضحت مقصدي للاستاذ خالد فهو اكيد هيفيدنا اكثر في هذه الجزئيه..

      دمت بخير اخي

      حذف
    6. المدينة الغامضة سؤال في محله وجزاك الله خيرا منذ زمن وهاذا السؤال يجول في خاطري
      من لم يسال هاذا السؤال او لم يجد الاجابة عليه فانه سيقع في فتنة الدجال فالعولمة هي سلاحه الذي يسعى وراءه بالقضاء على التوحيد وادخال العالم باسره في الالحاد التام المطلق ونسف كلمة الله من عقول وقلوب البشر
      لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ (131)
      اختي العلم واحد فهو علم الزهرة (تركيبة الزهرة) فهو علم التي قامت عليه جميع الحضارات و هو العولمة بحد ذاتها حتى السحر و الشعوذة فالعلم واحد ففي كل مرة يظهرون لنا مصطلحات جديدة كي يحيدوننا عن الحق ساعطيك مثالا كلمة الانسان الزوهري التي اختلف كثيرا في اصلها فهي تنسب الى زهرة الحياة فالانسان الزوهري هو الانسان المزهر ذو الطاقة العالية فالزوهرية هي الطاقة وتجدين ان شرب منقوع زهرة اللوتس ينظم الطاقة في الجسم
      انا ارجو من الاستاذ خالد ان يحدثنا عن علم زهرة الحياة و علاقته بالحضارات السابقة و بالسحر و الطاقة

      حذف
    7. أختي الكريمة المدينة الغامضة،
      في إنتظار تيسّر وقت أستاذنا الحبيب خالد ليجيبك فنستفيد من السائل والمجيب، أودّ لفت نظرك لأشياء هنا:
      1- لست متأكّدا إن سبق لك أن قرأت بعض مواضيع المدوّنة سواء حول الإسقاط النجمي أو حول الزهريين، فأستاذنا خالد توسّع جدّا في هكذا مواضيع من قبل، ستفيدين منها بلا ريب إن لم تقرئيها بعد؛ إذ أنها ستجيب عن أسئلتك حول من هم الزهريون وما هي حقيقتهم وستجدين تقريبا ما تقرٌّ بع عينيك من الاسئلة والإجابات عليها، وهذه روابط المواضيع المذكورة:
      ===== https://khaledouf.blogspot.com/2015/04/blog-post_24.html
      ===== https://khaledouf.blogspot.com/2018/04/1.html (بها عدّة أجزاء)
      أرجو أن تقرئي أيضا التعاليق المصاحبة للمواضيع، ففيها أسئلة الاعضاء وإجابات من الاستاذ خالد عليها ، جزاه الله عنا خير الجزاء، ستوسّع دائرة معارفك إن شاء الله.
      2- قوانين الطبيعة وقوانين الفيزياء شيئان مختلفان، فقوانين الطبيعة هي كلّ القوانين التي أوجدها الله تعالى لتسيير هذا الكون، أمّا القوانين الفيزيائية فهي القوانين التي إكتشفها الإنسان في الفيزياء ليُفسّر بها الظواهر الطبيعية، وهذه القوانين هي متغيّرة على الدّوام، بدوام تقدّم البحث العلمي عند الإنسان وتقدّمه، فقوانين نيوتن قد تغيّرت بعد إكتشاف أنشتاين للنسبية الخاصة ثم العامّة؛ إذن القوانين الفيزيائية تتغير وتحاول الوصول للقانون الطبيعي الفيزيائي الذّي أقرّه الله.
      يتبع

      حذف

    8. 3- العلم قد يعجز في مرحلة ما عن تفسير أشياء غامضة لا يفهمها، لا ريب في ذلك - كمناقضة ثنائيّة الموجة الجسيم الذي فسرها تجريبيا ولكن لا يفهمها- وقد يتّهم من يخالفه بالجنون أو غير ذلك، وهذا هو التعصّب الدّيني في بعض جزئيّاته - كما حدث مع قاليليو وجوردانو سابقا، وكما يحدث حاليّا من قبل أعرق المجلّات العلمية المُحكَّمة-، وقد لا يتوصّل العلم لا الآن ولا مستقبلا لفك شفرة اشياء لا يفهمها، فهذا قدر الله في ذلك.
      ===========بعض أسباب عدم قدرة العلم على التفسير ===========
      معضلة الموجة الجُسيم مثلا قد تطرّق إليها العلم كثيرا، إذ أرادوا فهم تصرّف الإلكترونات مرّة، والموجات مرّة أخرى، فكان أن رأوا أنّ الموجة، وهي المتوجدة بكلّ مكان وفي كلّ ومان تتصرّف كالجسيم المتحيّز الموجود في مكان ما هنا، وحاضر آنيا، وكانت نفس الملاحظة بالنسبة للجسيم فهو يتصرف كالموجة، فأثبتوا النتائج التجريبية؛ ولكن لم يفهموا علميا مالذي يحدث، إذ النظريات الفيزيائية المعروفة والمفروضة على الجميع اليوم متناقضة مع بعضها البعض، ولا تُفسِّر الذي يحدث، وما تقدّمها إلا لكونه مبنيا على التجريب وليس على النظري، فهناك مشاكل إبستسمولوجية كبيرة. هذا التناقض والتضارب ايضا في النظريات نتج مثلا بين مدرسة EPR اليهودية (أنشتاين، بودولسكي وروزن)، وبين مدرسة كوبنهاقن المسيحية، وبين يانق ولي و وُو البوذيّة أيضا؛ نتج مثلا بين قودل اليهودي الأصول وفون نيومان المسيحي؛ إختلافات كثيرة في التفسير سببها قناعاتهم الدينية، إذ أنّ مبدأ التفكير في الغرب عموما هو:
      أفكّر(الآن)، لذا أنا موجود (هنا)؛ أمّا في الشرق الأقصى فهو: أنا موجود (هنا)، لذا أنا أفكّر(الآن).
      هذان المبدآن لا يأخذان بعين الإعتبار مبدأ الدّوام ومبدأ التواجد في كلّ مكان (دائما وفي كلّ مكان)، وهذه قناعات دينيّة تربّوا عليها منذ الصّغر؛ أمّا الإسلام فهو يتبنى مبدأ: الآن وهنا، ودائما وفي كلّ مكان؛ فالله موجود الآن ومعنا(هنا)، وهو دائم، إذ كلّ شيئ هالك إلّا وجهه، وفي كلّ مكان. لذلك الغسلام يستطيع أن يفسّر نظريا متناقضة(هي عندهم متناقضة وليست عندنا نحن) موجة جسيم، في حين هم يقبلون التجريب ولا ينظّرون لذلك.
      تحياتي إليك في إنتظار جواب أستاذنا خالد الأكرم.

      حذف
    9. الاخت الفاضلة المدينة الغامضة نور ..
      1- الإجابة على سؤالك يتوقف على الآتي:
      - مفهومك لمعنى الكرامة ؟ ولمعنى المعجزة ؟ ولمعنى خارق للعادة ؟
      - وماذا تقصدين بالعلم الذي يحلل الكرامات بطريقة علمية ؟
      - وما هو مفهوم الروحانيات الذي لا جود له في العلم الحديث ؟

      * إذا لم يتم تحديد المفهوم الصحيح للمصطلح .. فسينظر كل إنسان لهذا المصطلح من وجهة نظره ..!! ويحدث التصادم الفكري .. لأن كل شخص بيتكلم حسب ثقافته هو وليس كما درسه الباحثون في تخصصهم ..!!

      * فإذا علمت منك مفهومك لما تقصديه من وراء هذه المصطلحات السابقة .. فقد استطيع إجابتك ..إن شاء الله تعالى ..
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    10. عفواأختي المدينة الفاضلة، إعتقدت أنك أنت من تحدّث عن الزهرة والزهريين، وكان ذلك من الأخ الكريم اليقين بالله، فعذرا على هذا الخلط عندي.

      حذف
    11. و لا يهمك نزار شكرا علي اخلاقك

      حذف
    12. ربما اكون وضحت مقصدي استاذ خالد في تعليقات للاخت ساره فاعذرني فكنت اسال استفهم استوضح كنت ابوح بما في داخلي من اسئله للتواصل معكم باذن الله خير يا رب

      حذف
    13. الأخ/ الاخت .. اليقين بالله ..
      - افترض منك أخي الحبيب أنك نقلت ما فهمته من احد المواقع وظننته شيء جيد واستحسنته .. !! ولكن من نقلت عنه هذا الكلام فهو كلام غير صحيح ..
      **************************
      اولا: فيما يخص "علم زهرة الحياة" ..
      - لو كان صاحب المقال يقصد أنه يوجد في الحياة شيء هو يسميه ب "علم زهرة الحياة" .. فهو حر ولكن سيكون عليه تعريفه بمنطقية أسبابه عند أهل العلم .. وهذا شأن خاص به أي بمن نقلت عنه .

      - أما إن كان يقصد أن "علم زهرة الحياة" مأخوذ من قوله تعالى الذي ذكرته في تعليقك وهو (وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ) طه131 .. فلا يصح أخذ شيء من الآية الكريمة وصبغها بوصف لا وجود له في الآية .. وهو صبغها بوصف العلم ..!! ليه ؟ لسببين :
      - الأول: لأن هذا ببساطة يسمى (كذب على الله) لأن الله لم يقل بأن هذا يوصف بالعلم ..!!

      - الثاني: وهناك سبب آخر لإنكاري على تسمية ذلك بالعلم .. هو أن العلم هو ما له سببية منطق يقوم عليها .. وزهرة الحياة (مباهج الحياة) ومانحها هو الله .. ولا يوجد منطقية عقلية لدينا (أي علم سببي) لنفهم تدبير الحكيم في تخصيص كل إنسان بمباهج الحياة التي أعطاها له ..!!

      - لذلك لا يصح أن تستخرج من الآية ما ليس فيها .. لأن هذا اعتداء على الله .. فانتبه ..!!
      ****************************
      ثانيا:- أما عن قول القائل بان الإنسان الزوهري مشتق من مصطلح (زهرة الحياة) .. فهذا كلام باطل ومردود على قائله .. ليه ؟
      - للأسباب التالية :
      1- الشخص (الزهراوي) .. تسمى بذلك في مصطلحات اليهود وهم صوفية الكابالا .. لأنهم يزعمون لأنهم يكونون على اتصال بعالم النور ويستمدون منهم .. وأظن أنه جاء منهم أيضا مصطلح الخدمة النورانية أو الجن النوراني .. والله أعلم .
      - وعموما ستجد هذه الكلمة متداولة كثيرا عند أخوانا المغاربة في كتبهم .. ولكن لا وجود لها في كتب المسلمين سلفا وخلفا .. إلا من نقلها عن البيهود لكونه مفتونا بهم ..!!

      2- كلمة زوهري موجودة من قبل نزول القرآن .. وهي مأخوذة لفظا من عند اليهود (زوهار) ويستخدمونها فيمن له خصوصية روحانية معينة ..!! وأول من نشرها يهود المغرب .. ومنهم انتشر إلى سائر العالم الإسلامي هذا المصطلح الكريم المعنى ولكنه فاسد الدلالة ..!!

      3- لو كنت تقصد أن تنسب الشخص للفظ العربي بطريقة صحيحة فهو زهراوي .. أي مضيء ولامع وأبيض والمقصد منه أنه مشرق .. وهو يشترك مع اللفظ العبري في المعنى ..
      4- ولو كنت تقصد تشبيهه بالزهرة فهو زهري وليس زوهري .. وهو المشبه بلون الزهرة وجمالها ..

      5- من المضحك .. أنك تستمع لفيديوهات على اليوتيوب .. ويتفاخر بأنه زوهري .. وكلمة زوهري تدل على إنسان مصاب بمرض تناسلي خطير لأنه معدي للغير .. (فجاء اللفظ من ناطقيه إلى غبائهم المطلق في إهانة أنفسهم بمحض الجهل) ..!!

      * الخلاصة التي أريدك أن تنتبه لها .. وهو أن كلمة (زوهري) بالمعنى الروحاني لا وجود لها في الدين الإسلامي من أساسه .. وإنما البعض حاول أن يصبغها بصبغة شرعية ليثبت وجودها ..!! ويوهم الناس بوجود كائنات إنسية غريبة الملامح تعيش بيننا .. ليجعلهم يتجهون للتواصل مع عالم الجن ويكونوا عبيدا لهم في نهاية الأمر .. من خلال جذب فضولهم بما يحدث معهم من أمور روحنية عادية جدا .. إلا أنه ينجح في تضليلهم بأنه من أهل الله وخاصته ..!!

      - والذي يستخدم كلام الله ليدلس "يزور" به في العلم .. ما هو إلا إنسان لا يتقي الله .. وسيسأل عن ذلك أمام الله يوم القيامة فيما نسبه إلى الله من كلام لم يقل به الله .. ويكفيه قوله تعالى (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ) الزمر60 ..!!

      - فأنصحك أن تبتعد عن مثل هؤلاء ولا تنقل عنهم شيئا ..!!

      - ولا يخفى أن الموصوف بوصف "زوهري" ما هو إلا شخص له باب روحاني مفتوح .. فقد يكون طالب وقد يكون مطلوب .. فلو طالب فهو باع إيمانه .. ولو مطلوب وتمت فتنته فهو ضائع إيمانيا .. ولو مطلوب وتجاهل الأمر ولم ينتبه فهو في أمان من السلب الإيماني .. !!

      - فانتبه أخي الحبيب لما تقرأه على النت .. فليس كل ما تقراه هو حق .. خاصة لو كانت معلومة روحانية واستدل عليها بآية أو حديث .. فانتبه وتوقف حتى تسأل وتتيقن .. لأن كثير منهم لديهم موهبة التدليس والتزوير في العلم أي خلط الباطل مع الحق حتى تتوه الحقيقة بين ميادين الباطل ..

      ************************************

      - اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    14. شكر الله للسائل و المجيب ، و جزى الجميع خيرا

      *********************************
      لقراءة رسالة الزوهريين :
      اذهب للموضوع من هنا

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  5. هذا من تعاليم الله و دروسه لنا كما ان نؤثر الله في بعض الاوقات للعباد كذلك يجب ان نهتم بمن حولنا و نتعاطى معهم و نقضي حاجاتهم فلا نتركهم متضايقين منا.
    كقصة الاعمى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ردحذف
  6. كلام عظيم قصه فيها من العبر ما فيها... هل لازالت توجد كرامات لعباد الله الصالحين في هذا الزمان ول انه اخر ما نسأل عنه بعد العباده الخاله لله تعالى؟؟ جزاكم الله خيرا استاذنا

    ردحذف

  7. رأى أبو عبد الله القسطلاني النبي صلى الله عليه وسلم في النوم، وشكا إليه الفقر، فقال له: «قل: اللهمّ؛ صلّ على محمد وعلى آل محمد، وهب لنا اللهم من رزقك الحلال الطيّب المبارك ما تصون به وجوهنا عن التعرض إلى أحد من خلقك، واجعل لنا اللهم إليه طريقا سهلا من غير تعب ولا نصب، ولا منّة ولا تبعة، وجنبنا اللهم الحرام حيث كان، وأين كان، وعند من كان، وحل بيننا وبين أهله، واقبض عنا أيديهم، واصرف عنا قلوبهم، حتى لا نتقلب إلا فيما يرضيك، ولا نستعين بنعمك إلا على ما تحب، يا أرحم الراحمين».[ابن حجر الهيتمي، الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود، صفحة ١٨٥]

    ردحذف
  8. غير معرف30/8/20 5:55 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

  9. انا لا اعرف علماء و لا اقتنع بالجزم في علومهم المستحدثه و لو كنتي قرائتي تعليقي للاستاذ نزار كنتي اخذتي بالك اني ذكرت ذلك!!!!
    بالعكس لو كنتي قرائتي سوالي للاستاذ خالد جيدا كنتي اخذتي بالك اني اعترض عليهم اصلا
    و مش فاهمه كلمه حضرتك نصدقهم و نكذب النبي!!!
    انا اصلا لا اصدقهم فعلا لثاني مره لم تقراي كلامي بتمعن
    و لكن سالت الاستاذ سوال بسيط جداا و اخي نزار وصل تقريبا للذي اردت ان اقوله اما عن استشهادي بالفيلم فمن قال لك انه محض خيال مولف ربما انتي ترينه كذلك دي وجه نظرك ربما لكني اراه انها نتيجه تجارب مع اشخاص و هناك فعلا افلام كثيره كنت استغرب و بشده من اين ياتون بهذا الوصف الدقيق لبعض اشكال الجن بهذه الدقه استغرب لاني من اللذين لديهم كشف فكنت اراهم

    انتي ارشدتيني لقراءه موضوع الفرق بين الكرامه و الاستدراج لماذا لا اعلم يمكن عشان دخلت قصتي الشخصيه بعد سوالي ظننتي انني ادعي الكرامه؟؟
    كان في امكانك ان تصيغيها في سوال لا ان تظني بي ذلك!!!

    صدقيني اعلم ان بي مس روحاني و ملوثه روحيا و روحانيا منذ زمن طويل و لم ابادر بمساله العلاج و لم اخذ فيها قرار للان شوفتي ازاي لو كنتي صغتي كل ال كتبتيه في سوال كان هيكون افضل و تاكدي ساجيب بمنتهي الشفافيه ليس لاني من اهل الكرامات هههههه و لكن تعودت ذلك لن يحدث لي اكثر مما حدث

    ردحذف
    الردود
    1. و هل قولت لك انني ممن لديهم قدرات خاصه هذا ايضا بسبب ذكري لمثال الفيلم لا و الله ابدا لكن اعلم ان ما كنت امر به كان محتاج استيعاب اكثر من ذلك اكثر من اني اعالج نفسيا علي شي اراه رغما عني لم اطلب ذلك لم اسعي اليه كنت طفله!!!!!

      اقول لك شيئا لعل اكثر ما شدني في قصه تائه في عالم الروحانيات او الكشف هو احتواء الاستاذ لها تثبيته لها هو يعلم ان ذلك يحدث لها و حاول و ثابر حتي اقنعها انه من فعل الجن ربما كنت انشد هذا الاحتواء للاسف يا ساره تعليفك مبني علي احكام خارجيه لم تتعمقي بالداخل لم تتغلغلي في وسط كلماتي ظننتي الامر كانه ذنبي و اتحمله وحدي

      ان كنتي تستطيعي ان تظهري نفسك لن يدخلك احد مصحه نفسيه!!
      كيف استطعتي قولها !!!

      وايه الاسلوب ال انتي بتتكلمي بيه ده مين دي ال تجيلك و ترحلك و يومين للعلم اعتبرته استهزاء بي و ساشكوكي الي الله لست مدينه لكن اعلم ان الله يسمعني

      و هل قولت الا ما كان يحدث معي الم تقراي موضوع الاستاذ خالد عن الاسقاط النجمي اذهبي انتي و اقري جيدا لتعلمي حقيفه ما كان يحدث معي الا اذا كان كلام استاذ خالد ستاخذبه ماخد الهزل التي كتبتي بيه تعليقك

      و انتي للاسف لم تفهمي و لم تحارلي ان تفهمي ان لا علاقه بسوالي بما سردته مما كان يحدث معي و لم تكلفي خاطرك ان تكتبي تعليق في صيغه سوال لا حول و لا قوه الا بالله

      و من قال لك اني عندما دخلت الباحث جوجل لم اكن ابحث عن علاج!!!!
      من قال لك انني هنا منذ سنه اقراء و اتعلم و استفيد لاجهز نفسي نفسيا لخطوه مثل تلك!!!!
      من اين اتيتي بلك تلك الافتراضات عني لا اعلم!!!

      و افوض امري الي الله في حضرتك علي تلك الظنون و الاسلوب الغير مدعوم باي جانب قلبي

      في الاخير تقولي انك تتعلمي الله اعلم

      حذف
  10. استاذي الفاضل خالد
    اتابعك منذ عام و لن اضيع هذا العام هباء ابداا
    فبعد ان تعلمت بعض الاشياء الجديده بالنسبه لي لن اترك هذا المكان
    و اعلم انك مررت بحالات مثلي و يمكن تكون معقده اكثر مني و بفضل الله لم يستعصي عليك شيئا املي في الله ان اتخلص مما انا فيه
    اكيد لم اداوم علي دخول المدونه لمده عام هباء
    لم يضعني الله هنا هباء
    كل ما في الامر كنت احاول ان اتواصل مع حضرتك عن طريق التعليقات لست ممن يقدرون ام يقحموا انفسهم بتجارب جديده بسهوله
    و تجربه كتجربه العلاج ليست بالقرار السهل
    ارجو ان تستوعبني فاحاول التواصل احاول فتح مدخل لاصل اليك
    و بانتظار رد حضرتك و لن اترك هذا المكان
    لان لي فيه اشاره مع حضرتك اعلم ان الله يريد ذلك
    الله الموفق باذن الله

    ردحذف
    الردود
    1. اختي نور اهلا بك بيننا.. عن نفسي دخلت المدونة ابحث عن علاج... تعلمت التوحيد..تزكية النفس.. الصفات القلبية.. القضاء والقدر... محبة المصطفى صلى الله عليه وسلم.. صدق الاتباع.. آداب ومنهج سلوك الطريق الى الله.. والقائمة تطول وتطول... ومازال هذا المنبر ينثر على قلوبنا وعقولنا الطيب والمسك... لذلك انصحك اختي نور ان لا تفرطي في المدونة واصبري مهما تقابلك الصعوبات وجددي النية في كل مرة واطلبي مولاك
      بالتوفيق لك نور

      حذف
    2. أختي الفاضلة .. نورا (مدينة غامضة) ..

      1- الكرامة = نوعين :
      1- كرامة إيمانية = استقامة .. والاستقامة هي دوام الحال مع الله .. أي دوام التعلق بالله في كل احداث الحياة وأنفاسها ..
      2- كرامة مادية نتيجة الإيمان = وهي ما يحدث نتيجة إيمان الشخص بالله ويقينه به .. كقصة جريج والقصة التي ستأتي بعده "الطفل الناطق بالحق" وكشفاء الصحابة لبعض المرضى عضويا ونفسيا بسورة الفاتحة بمرات قليلة ..!!

      2- المعجزة = امر مخالف لقانون الاسباب .. مثل مجيء آدم بدون أب ولا أم ولا خلية أولية نشأ عنها .. وإنما تراب تحول لإنسان ..!! أو تحول العصا الصلبة إلى ثعبان له كيان حي فيه روح وله خصائص الثعبان المعروف .. إلا أنه مكلف بمهمة معينة .. !! أو مثل فلق البحر لنصفين وشق طريق في البحر تكون رماله صلبه ويكون كل جانب للبحر كالجبل واقف إلى أعلى دون أو يسقط على من يمرون أسفل منه ..!! مثل احياء الموتى ..!! أو مثل ارواء جيش بأكمله من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم ولازال الماء موجود ..!!

      3- الخارق للعادة = هو مزيد عطاء من نفس عادة ما يعرفه الإنسان أو من نفس عادة ما يعرفه الجن ويمد به الإنسان .. فلا غرابة حينئذ .. مثلا الإنسان يتحمل درجة من الألم لا يتحملها غيره .. فقد ياتي شخص يدخل شوكة في جسمه أو يمر على فحم ساخن .. فهذه درجة من درجات تحمل الألم .. وهي من جنس عادة الإنسان إلا أنها درجة تحمل اعلى من غيره .. وهكذا ..
      - لكن ما أريدك أن تنتبهي له هو أنه لا وجه للمقارنة بين الكرامة وبين المعجزة التي هي مخالفة قانون الأسباب المادية وإن كان لها سببية إيمانية .. ولا سبيل للعقل في فهمها لأن العقل لا يدرك إلا ما له هو سببيه مادية ..!!

      ****************************
      الروحانيات مهما كان تعريفها أو توصيفها فهي عالم غيبي ولن تكون عالم مادي حتى يستطيع العلم إدراكه .. وإلا ما أصبح اسمها روحاتيات .. لن كلمة روح أصلا تدل على ما هو ليس له إدراك إلابالإحساس به أو بآثاره .. مثل روح الإنسان نحن لا نراها وإنما ندرك أن الإنسان طالما حي فإن به روح ..!! وكذلك سمى العرب الجن في السابق بأنهم "أرياح" لأنهم لا يرونها .. ولكن يحسون بآثاره من خلال ظواهر غريبة حدثت أمامهم .. والقرآن له روح تحيا به القلوب ومن خلاله يتم نشر أرواح الصفات القلبية وزرعها فيه ..وهكذا .

      - يبقى العلم الحديث لم يكن ولن يكون له سببيه في العالم الروحاني .. إلا من خلال إفساد حياة الإنسان في الظاهر بالإنحراف بمادياته .. وبالتالي تفسد قواه القلبية أو الروحية ..

      *****************************

      - بناءا على هذه المفاهيم .. يمكنك ان تعرفي أين يقف العلم سواء قديم أو حديث أو أحدث ..!! فهو يقف على السببية العقلية .. ولكن ما هو مخالف لقانون الأسباب فلا قدرة له عليه لأنه عكس الأسباب التي يعرفها ..!!

      - ولا يخفى أن ما قد يكون عجيبا ومذهلا بالنسبة إليكي .. فقد يكون لا يساوي شيء عند آخرين ..!! فما قابلت روحاني في حياتي وأذهلني بما معه من روحانيات .. لنه ببساطة يفعل ما يمنحه له الآخرين .. فليست قدراته وإنما هو تابع ..!! ولكن قد قابلت من البسطاء من أبهروني بإيمانهم الصادق التي رجوت الله ان أكون مثلهم .. لأنهم رضوا بالله فأوكلوا إليه امورهم كلها .. فأرضاهم الله في قلوبهم .. وهذه هي العزة بالله .. وهي أي لا يكون في قلبك مكانا لغيره سبحانه لأنك عزيزا به ..!!

      **************************
      ختاما:
      - سعيد بيكي أنك إنسانة قوية .. ونجحتي في اول اختبار ليكي ..

      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. غير معرف30/8/20 8:46 م

    أختى الكريمة نور... اعتذر لكى... وأرجو أن تتقبلى إعتذارى... وحقيقى لم يحق لى التدخل... ولم اقصد ان اهينك... طيب الله خاطرك.. وشفاكى... السموحة منك🌹🌹🌹

    ردحذف
  12. اخي نزار شكرا على النصيحة
    انا لم اقصد بكلامي الاسقاط النجمي ولا الكشف ولا انا اصلا من الباحثين في هذه الامور
    انا لما تكلمت عن الزهريين لاعطي مثال اللاخت كي اوضح لها كلامي وابسط المعنى و لما تحدثت عن زهرة الحياة قصدت به علم الزهرة تركيبتها و الهندسة الكونية فهي سر التطور البشري منذ الازل لكن للاسف الحقيقة مخفية حتى من يعلمها لا يقر بها

    ردحذف
  13. الاستاذ خالد ابو عوف
    ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)اما استدلالي باية التي تتحدث عن زهرة الحياة هو يقيني في هذه الاية وان كتاب الله هو حق اليقين وهو احسن تاويل فالله تعالى في كتابه العظيم وصفها بالفتنة وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ (131) انا عندما تحدثت عن الزهري لم ااقصد به تفسير هذه الايات الكريمات فالنبي لم يفسر القران فمابالك انا فالايات صريحة واضحة فهنالك فرق بين ان تستدل و تفسر
    انا مجالي العلوم فانا في ااصطدام دائم بهذه المفاهيم فالحياة المعاصرة اصبحت تفرض علينا هذه المصطلحات وكل يوم نجد نفسنا في تصادمات مع الفتن حتى الرقية الشرعية اصبحنا نجد امامنا رقاة يستخدمون الطاقة و الابر الصينية وهاذا مثال انا شخصيا وقعت فيه عندما بحثت عن هذه المفاهيم وجدت الطب يتعامل بها وهاذا ما قصدت به علم الزهرة فعلم الطاقة كلها مبني عليها ونجد بان المصطلحات مثلا الكارما و الشاكرا ...فعند الصوفية نجد مصطلح الكرامة عند بحثي وجدت بانها ممارسات تعبدية لطوائف دينية عند البوذيين فهنا مربط الخيل و السؤال المطروح لماذا هاذا التشابه في المصطلحات

    اما بخصوص اختياري هذه المدونة هو اني وضعت الثقة فيك يا استاذ لانك تراجع المصادر وتتحقق من اي معلومة تنشرها لمتتبعيك فانا لست من اهل المدونة يمكنك ان تعتبرني ضيفة في مجلسك هاذا ورجوعي لك في هاذا السؤال بالتحديد لاني اعلم انه سؤال شائك بين الماضي و الحاضر و العلم والدين وبما انك متمكن من الكتب و المصادر فقررت ان التجا اليك وانا ارجو ان يصلك القصد من حديثي
    وتلخيص السؤال ماهي زهرة الحياة وانا هنا لا اقصد ما ورد ذكره في القران وهل هو ما ورد ذكره في القران

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل اليقين بالله،
      شكرا لمرورك ولإجتهاداتك التي تفضّل الأستاذ خالد بمزيد بيانها، فزادنا بتدقيق شرحه علما وفهما؛ جزاه الله وجزاك عنّا جميعا خير الجزاء وأوفره، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
      تحياتي لك ولأستاذي الحبيب خالد ولجميع أعضائ مدوّنتنا المباركة.

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله
      أختي الكريمة اليقين بالله.. سأوضح لك بعض النقط وسأحاول أن أجيبك على بعض تساؤلاتك بطريقة مبسطة ماأمكن.. وأرجو التركيز جيدا وستنجلي الأمورو يزال الغموض وتنحل الإشكالية لديك إن شاء الله
      أولا أختي يجب أن نعلم أن الألفاظ المبهمة والغامضة تربك ذهن القارئ وتشوش الفكروهذا عن تجربة..
      ولكي لا نسقط ضحية ألأفكار المغلوطة والمسمومة للآخرين والهالة المصطنعة حولها ..يجب أن نستخدم هذه القاعدة الذهبية ما أمكن لأنها تساعدنا كثيرا في تحرير المصطلحات.. لأن أغلب الخلافات والجدال قد نجد سببه في أغلب الأحيان نابع من إستخدام المصطلحات بمعان مختلفة كل يرى المصطلح من زاويته وعلى حسب هواه
      والقاعدة : هي التفريق بین معنى المصطلح بمعناه الأصلي الطبیعي اللغوي والإصطلاحي .. وبین المصطلح بمعناه المعدل والمتغيرو المستقر في وعي المتبني للفكرة..
      وهذا مهم جدا لكي لا تتشعب بنا الطرق ونستطیع أن نفهم الأفكار والتمییز بینها ولن تختلط معنا الأمور بعدها ..لأن التوصیف الدقیق للمصطلح یجعل وقع الكلمة في سیاقها بعیدا عن اقتراحات الاخر للمعنى المصاحب لها .. و هذا یفید العقل بشكل كبیر في تلقي إدراكي للمعنى خال من الأفكار المسبقة وبعيدا عن الأهواء والأدلجة ويمكننا أيضا من إكتشاف التدليس
      لأن اختزال المصطلح وتحویل معناه أو إضافة مزید من المعاني علیه قد یؤدي إلى تسطیح معنى الفكرة أو تقدیمها بشكل مضخم أكثر مما هي علیه في الواقع..وهذا یحدث تشویش وخلل في تقدیرالحدث ويشتت الذهن بشكل كبير.. وهذه القاعدة يجب تطبيقها ماأمكن على حميع ما يطرح أمامنا من مواد وأفكار ومواضيع غامضة ومختلف عليها..وينطبق هذا على ما قمت أنت بطرحه عن الزهري وزهرة الحياة ومما تسمينه بعلم زهرة الحياة
      والجواب على تساؤلك الأول حول سبب تشابه بعض المفاهيم والمصطلحات بين التقافات
      الأمر يعود لعدة أسباب وأهمها قانون التواصل الحتمي الحاصل بين الثقافات الإنسانية المختلفة والحضارات من مهد التاريخ إلى لحده..
      وبسبب تأثر الشعوب ببعضها البعض خصوصا عندما تكون بينهم ارتباطات أوعلاقات تجاریة أو اجتماعیة أو ثقافیة.. والإنسانية بشكل عام على اختلاف ألسنتها وألوانها وثقافتها انبثقت من أصل واحد ولاعجب إذا وجد بعض التشابه في الثقافة أوالمصطلحات وغيرها..ولا یوجد في العالم أي شعب لم یتأثر بغیره من ناحیة اللغة أوالنواحي الأخرى ..و تكون نسبة وقوة هذه التأثیرات بقدرقوة العلاقة ورسوخها ..فعلى سبیل المثال نرى تأثير االثقافة واللغة الفارسية والهندية بشكل كبيرعلى العرب وذلك بسبب التقارب الجغرافي والحركة التجارية النشطة التي كانت بينهم
      وبعيدا عن تفسير معاني الكلمات بناء على التشابه السطحي مثلا كلمة (كرامة) التي ذكرتيها قد تجدين أصلها فارسي أوهندي ولها نفس المعنى العربي أوقريب منها الله أعلم.. يحتاج الأمر إلى بحث في علم اللسانيات واللغة لمعرفة أصلها بالضبط ومعناها الأصلي
      يتبع

      حذف
    3. عموما أختي هذا التبادل والتشارك الثقافي والفكري والحضاري هو شيء محمود إذا بقي في إطاره الإنساني.. ولكن الأمر يختلف إذا تعلق الأمر بالدين والعقيدة
      قال تعالى ( أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) العنكبوت 51

      وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى بيد عمر بن الخطاب شيئا من التوراة ، فقال‏ :‏ ‏( ‏لو كان موسى حيًا ثم اتبعتموه وتركتموني : لضللتم ‏)‏‏ .‏ وفي رواية ‏:‏ ‏(‏ ما وسعه إلا اتباعي ‏)‏‏ ، وفي لفظ‏ :‏ " فتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم لما عرض عليه عمر ذلك ، فقال له بعض الأنصار ‏:‏ يا ابن الخطاب ! ألا ترى إلى وجه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ‏؟‏ فقال عمر‏:‏ رضينا باللّه ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيًا " .‏
      وقد نهى العلماء إجماعا العوام من غير المتخصصين الإطلاع في كتب العقائد القديمة والفلسفية حتى لا يفتنوا بما فيها من الباطل وحتى لا يشغلوا أنفسهم بما لا ينفعهم.. ونعلم جميعا ماذا حصل لشريعة سيدنا عيسى من تحريف شامل بسبب التطبيع الكامل مع الثقافة اليونانية
      وتعلمين ماذا حصل للمسلمين من فتنة وتفرق وشتات عندما قام بعض العلماء بنقل الفلسفة اليونانية مع بعض المصطلحات والآثار السلبية التي ترتبت عن ذلك لعموم المسلمين من ضياع صفاء العقيدة والتشويش عليها ومازال تأثيرذلك علينا إلى يومنا هذا.. كالخوض في الذات الإلاهية والصفات من خلال منطق أرسطو الذي يفسر الوجود كله في إطار الفيزيقيات المتغيرة والطبيعة الثابتة (الجواهر والأعراض) بمعنى أن العالم تعتريه حالات من وجود وعدم .. وسكون بعد حركة وظلمة ونور.. وتحول من حال إلى حال .. وهذه أعراض حلَّت بجواهر هذا العالم والأعراض حادثة وما حلَّت به الأعراض فهو حادث مثلها.. إذن الكون حادث ولا بد من له من مُحدث وخالق إلى آخر السيناريو المعروف.. وهذه الطريقة لإثبات وجود الخالق في نظر علماء آخرين ليست معتبرة لأنها أدت إلى نفي صفات الله سبحانه وتعالى أو بعضها .. لأن الأعراض صفات وهي تعرض وتزول ولكن صفات الله باقية .. وقد عارض أبو موسى الأشعري وابن تيمية رحمهم الله هذا المنطق ليس من مبدأ نفي (الجوهر والأعراض) بل من مبدأ عدم لزوم الاستدلال على الله من هذا الطّريق .. لأن أصل المعرفة والإقرار بالصانع لا يقف على النظر والاستدلال بل يحصل بديهة وضرورة ولهذا يقر بالخالق جميع الأمم
      وللجواب على تساؤلك الذي طرحتيه حول زهرة الحياة ومامعناها يجب استحضار ماسبق أولا لتكتمل لديك الصورة
      والجواب ببساطة دون الخوض في تفاصيل معنى هذا المصطلح وأصله
      زهرة الحياة بحسب مروجيها هي رمز يدخل في تركيب الكون ورمز للأسرار الباطنية والعلوم الباطنية وما تسميه أنت (علم زهرة الحياة) .. وهي أفكار فلسفية جذورها قديمة نشأت في الفكر والمعتقد الطاوي في الصين على مبدأ (يين ويانغ ) ومبدأ (العناصر الخمسة) في نظرية (فنغ شوي) وهي أفكارشائعة في الثقافة الصينية ..
      وزهرة الحياة بالأساس هي تأويلات وأوهام بنيت على مايسمى (الأفلاطونية الحديثة ) وهي فلسفة ترتكز على الجانب الروحي والكوني وهي امتداد لفكر أفلاطون اليوناني صاحب الهندسة المقدسة أو المجسم الكوني والمسماة (الاشكال الافلاطونية) والتي تمثل العناصر الخمس الاساسية التي نشأ منها الكون ..اوهي الحالات الخمسة للمادة التي هي صور العقل الكوني مصدر كل شيء ..و كل شكل من هذه الأشكال الخمسة يتوافق مع أحد العناصر الخمسة الأرض النار الهواء الماء والأثير ( الطاقه المتدفقه )
      يتبع

      حذف
    4. وهذا مقتطف من بعض الأقوال عن نشأة زهرة الحياة عند أصحاب هذه النظرية كانت الروح العظمى وبدأت بتشكيل الدائرة الأولى دائرة الوعي وهكذا استمر ازدياد الدوائر واحدة تلو الأخرى مشكلة كل شيء في هذا الكون لضوء العناصر الخمس حتى وصلت الى التشكيل الأول (بذرة الحياة ) ..هذا التشكيل الأول يتمدد حتى يتكون زهرة الحياة التي تحتوي على شجرة الحياة.. أيضا تحتوي زهرة الحياة على بيضة الحياة التي تحتوي على كل المعلومات الوراثية.. وعند ازالة الغشاء المحيط بزهرة الحياة تستمر زهرة الحياة بالتمدد حتى تصل إلى التشكيل الأكبر (فاكهة الحياة) ..
      الهندسة المقدسة هي المكان الذي يلتقي فيه العقل والمادة الروحية والمادية الظاهرة والخفية المحدوده و غير المحدودة .. إلى آخره من تخريفات آخر الزمن هههه وهي كثيرة لايتسع المقام لذكرها كلها.. وخلاصتها هي أن أصحاب هذه النظرية يريدون إعطاء صبغة علمية لأفكارهم وأوهامهم بمحاولاتهم إدخال نظريات علمية قديمة وحديثة في نظريتهم.. والمزج بينها وبين الميتافيزيقيا وعلم الروحانيات والطاقة وعلوم أخرى.. لتقديم كتالوج متكامل يفسر لغز الحياة ونشأة الكون إنطلاقا من (الاشكال الافلاطونية) أومايسمونه الهندسة المقدسة أوزهرة الحياة على حسب زعمهم
      والمدارس والمؤسسات والحركات الدينية والفكرية التي تتبنى هذ الفكر كثيرة أغلبها من المدارس الباطنية والسرية .. وأخطرهم في عصرنا الحديث هي حركة حديثة تسمى ( حركة العصرالجديد) وهي حركة معاصرة تم تأسيسها في القرن التاسع عشر ميلادي عندما تبنى عدد من المفكرين في الغرب الفكر الباطني للتمرد على المسيحية والخلاص بطريقة بديلة تركز على (الغنوص والحكمة) كنموذج للخلاص الفردي بدلا من انتظار االمسيح على حسب إعتقادهم
      وانتشرت هذه الحركة حديثا وأغلب أتباعها من كبار المشاهير في الغرب من العلماء والمثقفون وإعلاميين وممثلين
      وجذور فكر هذه الحركة هو امتداد للمذهب الباطني ( الغنوصي) وتجمع بين ديانات العالم الشرقية والغربية لكنها متأثرة بشكل كبير بالمذاهب الفلسفية والصوفية و(الغنوصية)
      وخطورة هذه الحركة يكمن في هلاميتها.. لأنه ليس لها تنظيم إداري معين ومراتب دينية مثل درجات الكهنوت ولا عقيدة او تعاليم معينة.. ولاتوجد لها مراكز او معابد لأنها حركة تعتمد على التوفيق والتنسيق بين افكار الفلسفات المختلفة وتعاليم الديانات الأخرى وأفكارها
      ولا تعلن هذه الحركة عن نفسها بكونها ديانة أو عقيدة ولكنها تدعي البحث عن الحقيقة
      وتقدم نفسها تحت مسميات متنوعة ومختلفة مثل دورات البرمجة اللغوية العصبية والتفكير الإيجابي والعلاج بالطاقة الإسقاط النجمي والتأمل الارتقائي والاسترخاء ..الطب البديل وقانون الجذب وكل ما يخطر بالبال هههه .. وتسعى هذه الحركة العلمانية في إنشاء نظام عالمي جديد يخضع لفكرها مع توحيد جميع الأديان تحت مظلتها.. ولقد تكلم الأستاذ خالد عن هذا الأمر في رسائل (القول القرآني المجيد في التحذير من النظام العالمي الجديد) باستفاظة يمكنكي أن ترجعي إليها فيها معلومات قيمة جدا.
      ومرحبا بك أختي الكريمة في المدونة وستجدين الأستاذ خالد والإخوة كرماء معكي جدا
      وفي الأخير نحن جميعا ضيوف عند الأستاذ خالد ونرجو من الله أن يجازيه خيرا على كرمه وصبره معنا
      وأعتذر في التأخر على المتابعة بسبب بعض الإنشغالات وشكرا

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. بسم الله الرحمان الرحيم
      اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الامي الحبيب المحبوب العالي القدر العظيم الجاه وعلى اله وصجبه وسلم
      اخي الفاضل مريد القرب جزاك الله خيرا نحن المسلمين انعم الله علينا بنعمة القران ففيه تفصيل كل شيء و الحمد لله لكن المشكلة اننا لم نستفد منه ومن علومه هذه الحركات انها تضرب بسمها في العمق حتى بدون ان نشعر حتى اصبحت تحيطنا من كل جانب بحيث ان هؤلاء العلماء وعلى مدار كل هذه الازمنة ونحن نتشرب علومهم فمثلا انا تخصصي علم الوراثة بدأ تاريخه مع عمل الراهب أغسطينوس جريجور يوهان مندل هو من تيارات هاذا الفكر فالمؤسس هنا راهب اي رجل دين تخرج من الدير السؤال المطروح ماهي كمية الافكار الخاطئة و المعتقدات التي تشربتها من وراء دراستي لهذا العلم ولست انا فقط بل كل من درس في المدارس و جميع التخصصات فان قلنا ان العلم الذي درسناه صحيح يتحتم علينا قبول افكار وتيارات هؤلاء العلماء لان علمهم مبني على افكارهم الا وهي الهندسة الكونية وتركيبة زهرة الحياة وانا هنا اتحدث عن مؤسسي هؤلاء العلوم امثال افلاطون ومندل و دافينشي وغيرهم
      واما بخصوص النظام العالمي الجديد فقد كون منذ زمن بعيد فكل افكارنا اصبحت ملك لهم فنحن تشربنا مشاربهم وهي الان تمشي في عقولنا وعروقنا وجميع افكارهم دست فينا باسم العلم و التطور و التقدم ولقد تبرمجنا على ايديهم حتى وان كنا ننكر ذلك وندعي باننا اذكياء فكلنا تتلمذنا على يد الكهنوت و الديانات الباطنية
      الحمد لله يبقى الايمان في القلوب وليس في العقول

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله

      أختي اليقين بالله بالنسبة لعلم الوراثة لا حرج فيه لأنه علم له أصول ومنهجية وضوابط.. ويخضع لقوانين السببية التي تدرك بالمشاهدة والملاحظة والتجريب والتكرار والإستنتاج ويدخل في إطار (العلم التجريبي).. والحقيقة العلمية في هذا النوع من العلوم كما تعلمين هي نسبية قابلة للتعديل والتغيير والتحديث والتطويرواستنتاجاته ليست حتمية مثل علوم الرياضيات وليست قطعية الثبوت والدلالة كما هو معروف عندنا في العلوم الشرعية والعقيدة وأصول الفقه ... والعلم التجريبي هو وسيلة من وسائل تحصيل المعرفة وله مجاله ( المادي ) وحدوده.. ولا علاقة له بالفلسفة والدين والعقيدة والميتافيزقيا والمشاعر.. ويمكن أن تكون هذه العلوم نعمة أونقمة وفتنة على الإنسان بقدر خيريته وشره
      والمشكلة ليست في من إكتشف وأنشأ هذه العلوم وماهي خلفيتهم الفكرية أوالدينية ..لأنه ليس هناك حضارة في تاريخ البشرية نشأت من تلقاء نفسها وبأفكارها الخاصة بمعزل عن تأثير الحضارات الأخرى فيها ..المشكلة تكمن في طريقة إستخدام أوتوجيه هذه العلوم نحو الخير أوالشر كالإستخدام المفرط .. أوالعبث بالقوانين الربانية أو تزوير نتائج البحوث أو إحتكارها لخدمة خلفية إديولوجية أو فلسفية وفكرية أو سياسية .. وهنا حتما ستكون مشكلة حقيقية وستضيع الأمانة
      والعلم بشكل عام كما تعلمين أختي الكريمة هوعطاء وهبة ربانية للإنسان ورزق مثل المال والصحة والحكمة والقوة وغيرها من الأمور المسخرة للإنسان والمستخلف فيها وهي ليست وقف على المؤمنين بالله وحدهم ..لأن هذا النوع من العلوم يدخل في دائرة العطاء الرباني ولها مستويات للتجلي على الإنسان بحسب الإستعداد والقابلية والقبول لدى الإنسان .. بغض النظرعن دينه وعرقه ولونه لأن الإنسان بشكل عام هو مظهر لتجلي الأسماء وظهور ايات الله عليه وفيه حتى الكافر له نصيب من التجلي العام
      قال تعالى : ( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا. ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا. كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا. انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا ) وقال تعالى : ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب )
      وبالنسبة للنظام العالمي الجديد صدقيني أختي الكريمة لم يكتمل ولن يكتمل إن شاء الله .. حتى إذا إفترضنا أنه سينجح فأوج سيطرته ستكون مدته قصيرة بإذن الله ..ويجب أن نثق بالله وفي كلام الله ووعده.. وليس هناك في الدنيا شيء إسمه كامل ودائم ..وإذا نظرنا إلى الحياة الدنيا بشكل عام بكل مافيها بتجرد ومن خلال القرآن سنجدها عبارة عن دائرة ودورة مستمرة تمر بها الموجودات والمخلوقات بما فيها الإنسان والحضارات.. سنجدها تمر بنفس مراحل الدورة السابقة ولادة وارتقاء أوج ثم إنحطاط وفناء وهكذا دواليك.. وليست هرمية كما يتخيلها أهلها وليس هناك من يتربع على عرشها إلى الأبد .. وإذا فتحنا قلوبنا للقرآن الكريم سنجده يعج بالآيات التي تذكرنا بهذا الحقيقة وسأعطيك بعض الأمثلة على ذلك
      يتبع

      حذف
    7. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. قال تعالى: {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [يونس:24

      قال تعالى: {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا} الحديد من الآية:20
      وهناك الكثير من الآيات الأخرى في القرآن لها نفس المعنى التي تذكرنا بهذه الحقيقة ..
      وهذا التصويرالقرآني الرائع والوافي هو تصوير حسي وواقعي.. نراه من حولنا بشكل دائم ولا يحتاج الأمر إلى فلسفة لإدراك هذه الحقيقة وهي متاحة للجميع
      وبخصوص البرمجة أختي الكريمة الحياة كلها عبارة عن عدة برامج وهي أشبه بموجات ومحطات الراديو والإذاعة ..وكل شخص ينجذب إلى موجة ومحطة معينة على حسب طبيعته وما يلائمه بكل إرارادة وحرية إذا استثنينا مرحلة الطفولة طبعا ..و ليس هناك من يستطيع أن يجبرنا على قبول برمجة معينة بشكل كامل إلا إذا اخترنا ذلك بمحض إرادتنا (برغبة نفسية).. وحتى لو تبرمجنا بشكل خاطئ بسبب جهلنا وظلمنا لأنفسنا أوبسبب جهل الآخرين وظلمهم يمكن أن نعيد برمجة أنفسنا وتصحيح الوضع بكل سهولة إذا توفرت النية والعزيمة .. وهذا من فضل الله ورحمته قال تعالى: ( ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأن الله سميع عليم )
      قال سبحانه وتعالى: (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
      ومضمون الكلام هو إذا أردنا أن ننجوا من الفتن نحن وأبنائنا ونحافظ على فطرتنا وصفاء عقيدتنا يجب إتباع نصائح العلماء والتمسك بالقرآن ليلا ونهارا وتعليمه وتلقينه لأبنائنا في الصغر .. ونبتعد عن مصادر الفتن ماأمكن ولا نقترب منها إلا للضرورة.. والإبتعاد عن السياسة ومتابعتها .. وعدم القراءة في كتب التصوف الفلسفي والكتب الروحانية والسحر وكتب علوم الطاقة الروحية وأخواتها.. والتركيز على كتب التزكية فقط ..والأستاذ خالد تكلم عن هذا الأمر أكثر من مرة وأرجو أن يفصل لنا بهذا الخصوص وفي ما لا يجب قراءته ويستحب قراءته في بداية السلوك وله جزيل الشكر..
      وفي الأخير أذكرك فقط أختي الكريمة أن هذا التعقيب ليس ردا مباشرا على كلامك في التعليق.. إنما هو رد إفتراضي كمحاولة متواضعة مني لملئ بعض الثغرات التي قد تنتج بسبب الفهم الخاطئ لكلامك عند بعض زوار المدونة .
      وشكرا والله يحفظ الجميع
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  14. رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
    سلمت يمينك استاذ خالد
    وجزاك الله خير، القصه في فحواها عبره
    وان السالك لله لا يخلو طريقه من الفتن والبتلائات وان في الاخير ينتصر من قلبه متعلق بالله اللهم ثبتنا اللهم ثبتنا
    نسأل الله الثابت في طريقه وان لايفتنا فلا حول ولا قوة لنا الا به اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومِن فتنة المحيا والممات، ومِن شر فتنة المسيح الدجال
    ******
    اللهم صلِ على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  15. لى تعليق بسيط على كل ما سبق من فضلكم اسمحوا لى به .هو ليس بتعليق ولكنه تشبيه ..ارى المدونه كانها فلك بالوسط نجمه وحوله تدور الكواكب لكلا مداره وموضوعاته وافكاره ..قد تتلاقى بعض المدارات وتصتدم ولكن كلها تبحث وتدور ثم تبحث وتدور فى فلكٍ تابع ويبحث عن جاذبية النجم حتى لا يخرج الكوكب بفلكه عن نجمه.

    ردحذف
  16. اختي الغاليه... المدينة الغامضة... نور... اعلمي جيدا اني اكتر واحدة في المدونة اعرف كل مايجول في في خاطرك ولكن برضه ا. خالد اكتر مني... فسوف اهديكي نصيحة... اسمعي في هذه المرحلة لاستاذ خالد وبس حتي يذهب عنك الشك... واعلمي اني مررت بنفس تجربتك ولي باع طويل مع ا. خالد ومازلت... ولكن.... لم استطيع ان اكتب قصتي.... بالرغم حاولت مرات عده.... ولكن لم يأذن الله... دعواتك اني استطيع كتابه قصتي.. اما بخصوص فيلم glass... له جزء اول... هتعرفي الحكاية من البدايه اسمه split

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا اختي منال
      جزاكي الله خير و الله شكرا لذوقك و ليه طيب مش كتبتي؟؟
      باذن الله يوفقك و تكتبي اعشق القصص ههههههههه

      Split انقسااااااام تحفه تحفه تحفه جميل شوفته طبعا شوفتي ازاي الممثل قام بادوار 23 شخصيه و يحسسك انتي واقفه قدام 23 ممثل شكل بعض جميل حبيت شخصيه الوحش و الطفل دول اكتر اتنين كنت بحب ظهورهم اما باتريشا مكنتش بحبها متسلطه هههههههه

      شكرا ليكي و شكرا علي النصيحه فرحت انك شوفتي الجزئين من الفيلم جدا
      دمتي بخير

      حذف
    2. السلام عليكم رحمة الله وبركاته
      جزاك الله خيرا على هاذا الرد الواعي المثقف المثمر فانت قد توصلت الى بيت القصيد
      انا لما علقت في هذه المدونة كان هدفي هو ايجاد اشخاص امثالك اخي الفاضل لكي اتناقش معهم وهاذا كله لزيادة الوعي والاستفاة من معارفنا وخبراتنا فالانسان مهما بلغ علمه في الاخير هو جاهل كل الجهل
      اما بخصوص الزوهري فذلك موضوع اخر وانا اعلم ان كل ما قيل فيه خرافة فلنبقه جانبا كل قصدي من الحديث عليه هو اعطاء مثال فقط يمكنك التاكد بالرجوع الى التعليق في ردي على المدينة الغامضة
      واما بخصوص زهرة الحياة او ما يعرف بالهندسة الكونية كان الهدف منه مناقشة هذه الفتنة التي تغلغلت في مجتمعنا وثقافتنا وديننا فسؤالي للاستاذ خالد لان مدونته اسمها الروحانيات في الاسلام انا اخترتها بالتحديد لان هاذا الموضوع هو بالدرجة الاولى روحي
      لكن المشكل اليوم هذه العقيدة اصبحت واقعا يمس حياتنا من جميع النواحي فهناك العديد من الاطباء يدخلون هذه الممارسات في مجالهم وكذلك الرقية الشرعية و تجد منهم من يداوي بالطب النبوي و يستخدم طاقة الاحجار الكريمة هنا الكارثة حتى مصطلح الطاقة الايجابية و السلبية اصبح يكرره الصغير و الكبير فهنا المسالة اصبحت تهدد مستقبل اطفالنا فلهاذا يتوجب علينا ان نرجع الى الكتاب والسنة لكي نجد الاجابات فتخيل مثلا ان ابنك المراهق اصبح يمارس هذه المعتقدات فانت المسؤول الاول امام الله اتجاهه

      حذف
    3. اخي الفاضل مريد القرب
      ساعطيك مثالا من مقال علمي وانت على ما تبدو انسان لبيب و اللبيب بالاشارة يفهم
      وخلال السنوات الأخيرة أصبحت الروحانية مجالاً للبحث في العلوم العصبية سواء من حيث فهم حالة الأمراض العقلية أو توسيع نطاق التدخل العلاجي الذي يبدو مجالاً واعدًا. أما الصوفية فهي تقليد روحاني سائد في الإسلام أثرت فيه الأديان العالمية الرئيسية كالمسيحية والهندوسية، ويسهم هذا التقليد على نحو كبير في مجال الصحة الروحية لعدد كبير من الناس داخل العالم الإسلامي وخارجه. وبالرغم من أن الصوفية قد ظهرت خلال بدايات الإسلام بحيث برز فيها عدد من الشخصيات الصوفية المعروفة.ويمكن للصوفية أن تكون صلة وصل لفهم مصدر الخبرة الدينية وأثرها على الصحة العقلية.
      ولهذا ستقوم هذه الدراسة برسم معالم القواعد الأساسية للصوفية والتي تمثل نوعًا من أنواع التصوف في الدين الإسلامي، كما ستدرس الطريقة التي تؤثر بها الصوفية على الصحة العقلية للأفراد الذين يمارسونها، وصلة الوصل الكائنة بينها وبين الطب العقلي من حيث آثار التشخيص وطرق التعامل مع المرض.
      اخي هاذا هو الغرض من نشر هذه المعتقدات هو محاربة الدين الاسلامي وزعزعة كيانه والامر يبتدا بدراسات ثم يعممونها في المدارس على شكل دروس للاجيال القامة يصبح الامر مثبت علميا ولا مجال للنقاش فهنا ياتي دورنا لاعادة بناء الصحوة الروحية وان كانت فينا
      وبالعكس يروجون للممارسات الاخرى قد اهتمّ العلم الحديث اهتمامًا بالغًا بالتعاليم الموجودة في الديانات الشرقية القديمة كالبوذيّة، والكونفوشيوسيّة، والطّاويّة والهندوسيّة؛ ففي مجال علم النفس الإيجابي الحديث [1]نجد أن العديد منها أُستخدم لتعزيز الصّحة العامّة[2]، ومثال على ذلك، تمرين الحضور الذهني الّذي يمارسه البوذيّ والّذي يُعدّ خير دليل على التدخّل النفسي الحديث المشتق مباشرةً من الشرق، ومن خلال النظر لما كُتب عن هذا الموضوع، نكتشف عديد من الدراسات الّتي تناولت تأثيراتها العصبية وفوائدها العلاجية[3]

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف