الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة حقيقة معنى ( النبي الأمي ) - هل سيدنا محمد فقط الموصوف بالأمية - ما معنى كلمة (النبي) - ما الفرق بين النبي والرسول - ما معنى كلمة (الأمي) - الغرض من هذه الرسالة .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 26 يونيو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة حقيقة معنى ( النبي الأمي ) - هل سيدنا محمد فقط الموصوف بالأمية - ما معنى كلمة (النبي) - ما الفرق بين النبي والرسول - ما معنى كلمة (الأمي) - الغرض من هذه الرسالة .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الأول)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي

 
* فهرس :
..:: الفصل الأول ::..
1- مقدمة وتمهيد ؟
2- الغرض من هذه الرسالة ؟
3- ما هي الآيات التي جاءت فيها كلمة الأمي ؟
4- ما هي الأحاديث التي جاءت فيها كلمة الأمي ؟
5- هل سيدنا محمد فقط الموصوف بالأمية ؟

..:: الفصل الثاني ::..
6- ما معنى كلمة (النبي) ؟
7- ما الفرق بين النبي والرسول ؟
8- ما معنى كلمة (الأمي) ؟
************************
..:: مقدمة وتمهيد ::..
********************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي
سيد كل رسول ونبي وعالم وتقي وعارف وولي
وعلى آله وسلم 

**************************

..:: أيها السادة الأفاضل ::..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذا موضوع طالما أحببت أن اكتب عنه .. ولكن كل شيء بقدر ..!!
وأسأل الله العظيم أن يمدني بمدد من عنده ويوفقني فيه .. حتى أخدم هذه الرسالة كما يحب ربنا ويرضى وتكون سببا للقبول وللشفاعة من حبيبنا سيدنا ومولانا الرسول .. وعسى أن تكون سببا للغفران لكتابها ووالديه وأهل بيته وأحبابه ومحبيه . بل ولكل قارئا لها محب للنبي .. آمين .

* وأحسب أنه لم يدون في رسالة جامعة مثلها من قبل .. تعينك على أن ترتقي بعقلك وقلبك لتفهم معنى وصف الرسول (بالنبي الأمي) .. وتفتح لك بابا جديدا لتتفقه في معنى الأمية للأنبياء والرسل .. !!

* ولكني سأتفق مع السادة العلماء فيما وقفوا عليه من معاني .. بل سأزكيها بلا ريب .. ولكن هذا لا يمنع في أن أتوسع إلى ما هو أبعد من المعنى الذي وقفوا عليه .. وأيضا بما لا يخالف اللغة ولا العقيدة في شيء .. وأسأله سبحانه التوفيق لما يحب ويرضى .. !!

* وعقيدتي فيه صلى الله عليه وسلم أنه نبي لم يكن يقرأ ولا يكتب .. إلا أنه رسول نبي عليم .. وسيد بني آدم في العلم بلا منازع ولا شبيه ولا نظير في الخلق .. لأنه محل لتجليات العليم عليه .. وسنتعرف على هذا بالتفصيل إن شاء الله تعالى ..!!

* تعالوا معي نبحث في حقيقة هذا الأمر .. ونتعرف كيف ننظر لأميته صلى الله عليه وسلم .. وبما يجعلك للمرة الأولى تتذوق معنى جمال كلمة (الأمي) في حق النبي صلى الله عليه وسلم ..

* ثم أُتبع لكم بعد ذلك بما جال في خاطري من تذوق لهذه الكلمة .. وأذكر لكم من كلام العارفين .. ما تبتهج به قلوبكم .. وتنشرح له صدوركم ..

* وصدقوني : في أن مصطلح (النبي الأمي) له مفهوم أعمق وأكبر مما سمعناه في المساجد وقرأناه في الكتب .. بل له معنى أجمل وأرقى تطمئن له القلوب ..!! .. والله ولي التوفيق ..

* مفاجأة وذهول :
وأثناء بحثي في تحقيق الأحاديث .. وجدت أمرا أحزنني جدا في سلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله .. حيث قد وجدته متهما لجماعة من الأفاضل من أهل العلم بما لا يليق بهم .. بما أصبني بحالة من الذهول والاستغراب .. بل أصابني كلامه (المتكرر عنهم في أماكن مختلفه من سلسلته) .. بحالة ضيق لما وجدته من سوء الحديث عن بعض المجتهدين بأوصاف لا تليق بهم ..!!

* وساقني الفضول فوجدته متابعا لهؤلاء في كذا موضع من أجزاء سلسلته .. بطريق التقليل من شأنهم والإهانة لهم .. ولا أدري ما السبب في هذا الأسلوب الغير لائق ..!!
وما لمسته من أسبابه لا ترتقي لتكون سبب للنيل منهم بما نال ..!!

* ولذلك وجدت أنه من الأمانة رد غيبة أهل العلم .. هؤلاء الذين نال منهم الشيخ الألباني نيلا ..!! بل وأثبت أن الشيخ الألباني كان مخطأ فيما ذهب إليه .. وهم الذين كانوا على صواب ..!!

* وعجبا يصيبك حينما تعرف أنني قد وجدت في تحقيقه لأواخر مؤلفاته على صحيح بن حبان أنه هو أيضا قام بتحسين الحديث ..!!
ولا أدري هل سيتهم نفسه بما اتهم به هؤلاء الأفاضل من قبل في سلسلته أم أنه نسي ما كتب ..؟!!

* حقا لقد أساء الشيخ الألباني لهؤلاء الأفاضل .. واستعلى بالعلم عليهم .. وهذا شيء أصابني بالذهول من الشيخ رحمه الله ..!!

* وما زادني ضيقا .. هو أنني لم أجد أحد من تلامذته رد على الشيخ الألباني فيما نسبه لهؤلاء ولو تلميحا ..!! وكأنه اجماع سكوتي ومباركة لما كتبه ..!!
أو لعل أحد لم ينتبه لذلك .. كما لم انتبه إلا هذه المرة في بحثي لهذه الرسالة .. وحقا أصابتني غُصَّة في بطني كدت أن أتقيأ من هول ما وجدته مكتوبا بالطعن في أهل العلم بهه الطريقة السيئة جدا ..!!

* عموما كان هذا مجرد تمهيد لمقررات  الرسالة وما هو سيكتب فيها إن شاء الله تعالى ..
والله ولي التوفيق ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

****************************

..:: الغرض من هذه الرسالة ::..

* هذه الرسالة مهمتها الإهتمام بأمرين :

1- الرسالة تهتم : بأن ترتقي بعقلك وقلبك في معرفة الوصف الخاص ب ( النبي الأمي ) صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
فترتفع عن قلبك الحجب المانعة من رؤيته الشريفة ..  وذلك بمحو ما فسد به قلبك من ظنون جاهلية خاصة بهذا المعنى الشريف الخاص بالنبي صلى الله عليه وسلم .. حيث نجد البعض قد فهم أن معنى (الأمي) في حق الرسول هو (الجهل) ..!!
وهذا المعنى في ذاته يجعل بينك وبين الرسول حجاب فلا تراه ..!!

* فهذا المعنى الجاهل عن المفهوم الحقيقي لوصف (النبي الأمي) يجعلك تسقط من دائرة المحبين المحبوبين .. إلى دائرة الضالين الجاحدين ..!!

2- الرسالة تهتم : بالرد على كل ملحد سفيه ضال يرى في نفسه الشرف والعلو على النبي .. لمجرد أنه يقرأ ويكتب .. حتى ألحد وأنكر نبوة النبي الأمي .. بل واتهم من يتبع النبي الأمي بأنه سفيه ..!!
لأن هذا المسكين الضال .. فهم أن معنى (النبي الأمي) .. أي الجاهل .. !! وبالتالي معنى أنك تتبع انسان جاهل فأنت جاهل مثله ..!!

* وكلام هذا الملحد يسمو بصاحبه إلى درجة الجهل والتَّدنِّي في فهم اللفظ العربي .. وجهالته التامة بالقرآن .. !!
وهذا القول من الملحد يدل على خسيسة نفسية تدل على فساد قلبه الحاقد والحاسد لمقام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. كما ستعلم لاحقا أن هذا الملحد ما هو إلا ضلالي جاهل سفيه .. نقلا وعقلا .. !!

*****************************
..:: الفصل الأول ::..
*************************
..:: ما هي الآيات التي جاءت فيها كلمة الأمي ؟ ::..

* هناك ستة آيات جاء فيها لفظ (الأمي) :

1- الأولى : ( وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ ) البقرة78

* هذه الآية تتكلم عن عوام اليهود .. وهم فرقة دون الأحبار والعلماء .. وعوام اليهود كانوا أميون لا يعلمون قراءة ولا كتابة .. ويتبعون أحبارهم دون تحقيق ولا تعقُّل لما يقال لهم .. بل يكتفون بما يقال لهم من أوهام وأماني (أكاذيب) .. مثل ( أن النار لن تمسهم إلا أياما معدودة أو أنهم لن يحاسبهم الله على خطاياهم .. أو غير ذلك ) ..

2- الثانية : ( فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ) آل عمران20

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله : المراد بالأميين الذين لا كتاب لهم وهم مشركو العرب . (التفسير الوسيط 2/59)

3- الثالثة : ( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) آل عمران75

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله : والمراد بالأميين : العرب، خصوصا من آمن منهم، وسمى العرب بالأميين نسبة إلى الأم ، وذلك لغلبة الأمية عليهم لكأن الواحد منهم قد بقي على الحالة التي ولدتهم عليها أمهاتهم من عدم القراءة والكتابة . (التفسير الوسيط 2/149)

4،5- الرابعة والخامسة : ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ . قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) الأعراف157-158

6- السادسة : ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) الجمعة2

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله : (الْأُمِّيِّينَ) جمع أمي ، وهو صفة لموصوف محذوف . أي: في الناس أو في القوم الأميين .. والمراد بهم العرب ، لأن معظمهم كانوا لا يعرفون القراءة والكتابة .
(التفسير الوسيط 14/376)

***********************************
..:: ما هي الأحاديث التي جاءت فيها كلمة الأمي ؟ ::..

* أحاديث قليلة وجدتها في الصحيح والحسن :
قد وقفت على قليل من الأحاديث التي تخدم هذه الرسالة .. نشير إليها لكونها نافعة في بحثنا إن شاء الله .. :
1- عن أنس بن مالك .. قال النبي :( إنَّ لكلِّ نبيٍّ يومَ القيامةِ مِنبرًا من نورٍ .. وإنِّي لعلى أطولِها وأنوَرِها .. فيجيءُ منادٍ يُنادي أين النَّبيُّ الأمِّيُّ ؟ قال : فتقولُ الأنبياءُ كلُّنا نبيٌّ أمِّيٌّ ، فإلى أين أُرسِل ، فيرجِعُ الثَّانيةَ فيقولُ : أين النَّبيُّ الأمِّيُّ العربيُّ ؟ قال : فينزِلُ محمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتَّى يأتيَ بابَ الجنَّةِ فيقرعُه فيقولُ : من ؟ فيقولُ : محمَّدٌ أو أحمدُ ، فيُقالُ : أوَقد أُرسِل إليه ؟ فيقولُ : نعم ، فيُفتَحُ له فيدخُلُ فيتجلَّى له الرَّبُّ تبارك وتعالَى ، ولا يتجلَّى لشيءٍ قَبلَه ، فيخِرُّ للهِ ساجدًا ، ويحمَدُه بمحامِدَ لم يحمَدْه بها أحدٌ ممَّن كان قبلَه ولن يحمدَه بها أحدٌ ممَّن كان بعده ، فيُقالُ له : يا محمَّدُ ارفَعْ رأسَك تكلَّمْ تُسمَعْ واشفَعْ تُشفَّعْ .. فَيَقُولُ : يَا رَبِّ، أُمَّتِي أُمَّتِي ، فَيُقَالُ : أَخْرِجْ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ شَعِيرَةٍ ... ) .. أخرجه بن حبان في صحيحه بسند حسن ..

2- عن عقبه بن عمرو (أبو مسعود الأنصاري) .. قال النبي ( أتى رسولَ اللهِ رجلٌ حتى جلس بين يديه ، فقال : يا رسولَ اللهِ : أما السلامُ عليك فقد عرفناهُ ، وأما الصلاةُ فأخْبِرْنا بها كيف نصلي عليك ؟ قال : فصمت رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم حتى وَدِدْنا أنَّ الرجلَ الذي سألَه ، لم يسألْهُ . ثم قال : إذا صليتم عليَّ فقولوا : اللهمَّ صلِّ على محمدٍ النبيِّ الأُمِّيِّ ، وعلى آلِ محمدٍ ، كما صليتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، وبارك على محمدٍ النبيِّ الأُمِّيِّ ، وعلى آلِ محمدٍ ، كما باركتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيدٌ ) .. رواه بن حبان في صحيحه بسند حسن .
(ستجد لهذا الحديث مناقشة مطولة .. في ختام البحث)

3-  عن أبي بن كعب : لقِي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جِبريلَ صلَّى الله عليه فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( إنِّي بُعِثْتُ إلى أُمَّةٍ أُمِّيَّةٍ منهم الغلامُ والجاريةُ والعجوزُ والشَّيخُ الفاني قال : مُرْهم فلْيقرَؤوا القُرآنَ على سبعةِ أحرُفٍ ) .. رواه بن حبان بسند حسن .

4- عن عبد الله بن عمر .. قال النبي : ( إنَّا أُمَّةٍ أُمِّيَّةٍ ، لا نكتبُ ولا نَحْسُبُ ، الشهرُ هكذا وهكذا . يعني مرةً تسعةً وعشرينَ ، ومرةً ثلاثينَ ) .. رواه البخاري .

*********************************

..:: هل سيدنا محمد فقط الموصوف بالأمية ؟ ::..

* قد يكون العنوان غريب .. لأن المشتهر هو أن لفظ الأمية وقفا على الرسول صلى الله عليه وسلم ..!!
هكذا تعلمنا من المشايخ وتعلمنا في المساجد .. وهكذا يتم الترويج لهذا الأمر .. ولكن دون تحقيق من المسألة وكأنها مسلمات على إطلاقها .. !!

* وكلامهم صحيح من ناحية كونه النبي الأمي العربي الموصوف بذلك في الكتب السماوية أو النبوات أو البشارات كدلالة خاصة به .. أو كدلالة على طبيعته البشرية ..!!

* وغير صحيح أنه وحده الموصوف بكونه نبي أمي .. لأن الحديث الحسن الذي رواه بن حبان في صحيحه يرشد لخلاف ذلك .. !!

* فقد جاء في صحيح بن حبان - عن أنس بن مالك .. قال النبي :( إنَّ لكلِّ نبيٍّ يومَ القيامةِ مِنبرًا من نورٍ .. وإنِّي لعلى أطولِها وأنوَرِها .. فيجيءُ منادٍ يُنادي أين النَّبيُّ الأمِّيُّ ؟ قال : فتقولُ الأنبياءُ كلُّنا نبيٌّ أمِّيٌّ ، فإلى أين أُرسِل ، فيرجِعُ الثَّانيةَ فيقولُ : أين النَّبيُّ الأمِّيُّ العربيُّ ؟ قال : فينزِلُ محمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتَّى يأتيَ بابَ الجنَّةِ فيقرعُه فيقولُ : من ؟ فيقولُ : محمَّدٌ أو أحمدُ ، فيُقالُ : أوَقد أُرسِل إليك ؟ فيقولُ : نعم ، فيُفتَحُ له فيدخُلُ فيتجلَّى له الرَّبُّ تبارك وتعالَى ، ولا يتجلَّى لشيءٍ قَبلَه ، فيخِرُّ للهِ ساجدًا ، ويحمَدُه بمحامِدَ لم يحمَدْه بها أحدٌ ممَّن كان قبلَه ولن يحمدَه بها أحدٌ ممَّن كان بعده ، فيُقالُ له : يا محمَّدُ ارفَعْ رأسَك تكلَّمْ تُسمَعْ واشفَعْ تُشفَّعْ .. فَيَقُولُ: يَا رَبِّ، أُمَّتِي أُمَّتِي ، فَيُقَالُ: أَخْرِجْ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ شَعِيرَةٍ ... ) .. أخرجه بن حبان في صحيحه بسند حسن ..

* ولكن انتبه : لم يكن في الأنبياء من هو (الأمي) ..!! فكل نبي هو "أمي" .. ولكن ليس أحد منهم هو (الأمي) ..!!
فكل الأنبياء أميون .. ولكن لم يحظى أحد منهم بشرف أن يكون (الأمي) .. إلا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. وسيأتيك تفصيل بديع ذلك .. بعد أن نشرح كلمة "النبي" ، وكلمة " الأمي" .. وما قاله العلماء في ذلك ..

******************************
..:: الفصل الثاني ::..
*************************

..:: ما معنى كلمة (النبي) ؟ ::..

* دعونا نسأل سؤال .. وهو هل كلمة النبي مشتقة من كلمة " النبأ " أم من كلمة " النَّبْوة " ؟

* قال الشيخ  أبو العباس الحلبي  رحمه الله (المتوفي: 756 هـ) :
والنبي قرئ بالهمز وبغير الهمز ؛ فمن همزه جعله من النبأ .
وهو فعيل بمعنى مفعول : لأنه منبأ من جهة الله تعالى ومخبر .
وقيل: بمعنى فاعل : لأنه ينبئ الإنسان بما أوحي إليه .
 عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ ج4 ص135

* وقال رحمه الله في مكان آخر من كتابه :
في لفظ النبي قولان :
أحدهما : أنه من النبأ مهموز ..
والثاني : أنه من نبا ينبو ، أي ارتفع ..
قال بعضهم: هو من النَّبْوَةُ ، أي الرفعة . سمي نبيًا لرفعة محله عن سائر الناس المدلول عليها بقوله: (ورفعناه مكانًا عليًا) مريم57 .
وعن قتادة: ((ما كان رجل بالبصرة أعلم من حميد بن هلال ، غير أن النباوة أضرت به)).
النَّبَاوَةُ والنَّبْوَةُ : الارتفاع .
يقال: له نباوة ونبوة ، أي رفعة وشرف .
وقال غيره: النبي ما ارتفع من الأرض ..
وقيل: على الطرق ..
وسميت رسل الله أنبياء لكونهم طرقًا إلى الله .
عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ ج4 ص139 .. مختصرا .

* قال الإمام الفيروزأبادي رحمه الله (المتوفي: 817هـ) :
النَبَأَ - مُحركةً -: الخَبَر، ونَبَّأَ وأَنْبَأَ: أَخبر ، ومنه اشتق [النبي] .. قال تعالى: (نَبِّيءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الغفور الرحيم) وعلى هذا هو فعيل بمعنى فاعل ، وقال تعالى: (نَبَّأَنِيَ العليم الخبير) وعلى هذا فهو فعيل بمعنى مفعول.
بصائر ذوي التمييز ج5 ص14

*********************************
..:: ما الفرق بين النبي والرسول ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) :
1- النبي : هو المؤيد من الله بوحي إلهي لإرشاد الناس لتعاليم ربهم وبما يصلح أحوالهم ويرتقي بقلوبهم لنوال رضا ربهم ..
وهو يأت تابعا لرسول سبقه .. ليجدد منهجه ويحي للناس ما نسوه أو ضلوا فيه أو انحرفوا عنه ..

2- والرسول : هو مؤيد من الله بوحي إلهي ومصحوب برسالة سماوية مكتوبة ليتعبد بها الناس لمولاهم ... وتكون منهاجا لهم في حياتهم .

* فكل رسول هو نبي .. ولكن ليس كل نبي هو رسول .. والفرق هو نزول رسالة سماوية على النبي أكسبته مقام الرسولية ..

*****************************
..:: ما معنى كلمة (الأمي) ::..

* قال الشيخ أبو موسى الأصبهاني رحمه الله (المتوفي: 581هـ) :
قَولُه تَعالَى: (النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ) ..
1- قيل: لأنه على أصل وِلادةِ أُمِّه لم يتعَلَّم الكِتابة ولا القراءة - كما قال الله تعالى: (وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ) الآية.. ، وقوله: "إنَّا أُمَّة أُمِّيّة لا نكتُب ولا نَحسُبُ".
2- وقيل : لأَنَّه مَخْصُوص بنُزول أُمِّ الكِتاب عليه ..
3- والثّالث : لأَنَّه من أُمِّ القرى : مَكَّة ..
4- الرَّابع : لأنه رَجَع طاهِراً إلى اللهِ تَعالَى كما وَلدَتْه أُمُّه ..
5- الخَامِس : أَنَّ شَفقَته كشَفَقة الأَمّ على ولدها ..
6- السّادسُ : أَنَّه مَنْسوبٌ إلى الأُمَّة فحُذِف منه التَّاء ، كالنِّسبَة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (السُّنَّة سِنِّى) لكَثْرة ما كان يقول : أُمَّتِى ، أُمَّتِى) ..
 المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث ج1 ص90-91 .. مع التصريف بوضع أرقام لتنبيه العقل لمراد الكاتب .

* قال الإمام الفيروزأبادي رحمه الله :
وقد ورد في القرآن على ثلاثة أَوجهٍ:
الأَوّل : بمعنى العرب . وهم الَّذين لم يكن لهم كتاب من قبل: (هُوَ الذي بَعَثَ فِي الأميين رَسُولاً) أَي في العرب.

الثاني : بمعنى اليهود . الذين لا يعلمون معنى التَّوراة: (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الكتاب) .

الثالث : بمعنى النَّبي المصطفي - صلَّى الله عليه وسلَّم - (الذين يَتَّبِعُونَ الرسول النبي الأمي) .

* قيل: هو منسوب إِلى الأُمّة الذين لم يكتبوا ؛ لكونه على عادتهم ؛ كقولك : عامىّ ؛ لكونه على عادة العامّة .
وقيل : سُمّى بذلك ؛ لأَنَّه لم يكن يكتب ولا يقرأُ من كتاب . وذلك (فضيلة له) ؛ لاستغنائه بحفظه ، واعتماده على ضمان الله منه بقوله : (سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تنسى) .
وقيل: سمّى لنسبته إِلى أُمّ القرى . والله أَعلم .
بصائر ذوي التمييز ج2 ص159

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
الأُمي : هو الذي لَا يقرأ ولا يكتب نسبة إلى الأمة الأمية التي لَا يسودها العلم .. وكان الأحبار من أهل الكتاب يقولون : (لَيسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ ..) ، وقد ينسب الأُمي إلى الأم على اعتبار أنه على أصل ولادة أمه ، فهو لم يزد علما عما ولدته عليه أمه .
زهرة التفاسير ج1 ص281

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
1- والْأُمِّيِّينَ : صِفَةٌ لِمَوْصُوفٍ مَحْذُوفٍ دَلَّ عَلَيْهِ صِيغَةُ جَمْعِ الْعُقَلَاءِ ، أَيْ فِي النَّاسِ .

2- الْأُمِّيِّينَ : وَصِيغَة جمع الذُّكُور فِي كَلَامِ الشَّارِعِ تَشْمَلُ النِّسَاءَ بِطَرِيقَةِ التَّغْلِيبِ الِاصْطِلَاحِيِّ .. أَيْ فِي الْأُمِّيِّينَ وَالْأُمِّيَّاتِ فَإِنَّ أَدِلَّةَ الشَّرِيعَةِ قَائِمَةٌ عَلَى أَنَّهَا تَعُمُّ الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ إِلَّا فِي أَحْكَامٍ مَعْلُومَةٍ .

3- وَالْأُمِّيُّونَ : الَّذين لَا يقرؤون الْكِتَابَةَ وَلَا يَكْتُبُونَ ، وَهُوَ جَمْعُ أُمِّيٍّ نِسْبَةً إِلَى الْأُمَّةِ ، يَعْنُونَ بِهَا أُمَّةَ الْعَرَبِ لِأَنَّهُمْ لَا يَكْتُبُونَ إِلَّا نَادرا ، فَغلبَتْ هَذَا التَّشْبِيهُ فِي الْإِطْلَاقِ عِنْدَ الْعَرَبِ حَتَّى صَارَتْ تُطْلَقُ عَلَى مَنْ لَا يَكْتُبُ وَلَوْ مِنْ غَيْرِهِمْ، قَالَ تَعَالَى فِي ذِكْرِ بَنِي إِسْرَائِيلَ (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتابَ إِلَّا أَمانِيَّ)
التحرير والتنوير ج28 ص208 .. مع التصريف بوضع الترقيم .

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
وسمى من لا يعرف القراءة والكتابة بالأمي ، لغلبة الأمية عليه ، حتى لكأن حاله بعد تقدمه في السن ، كحاله يوم ولدته أمه في عدم معرفته للقراءة والكتابة .
التفسير الوسيط 14/376


* ما سبق كان كلام السادة العلماء رضوان الله عليهم .. في شرح معنى الأمي .. ولكنه معنى لا يروي لي قلبي .. كما أنه لا يوضح مفهوم معنى قول الأنبياء كما جاء في الحديث (كلنا نبي أمي) ؟
إلا لو قلنا .. أن كل نبي له أمة تابعة له .. وهذا أيضا معنى صحيح لغة .. ولا مانع منه ..

ولكن أرى دائما هناك معنى أرقى واعلى وراء هذا اللفظ الكريم ..
فما هو المعنى المقصود من لفظ (الأمي) .. ؟
تعالوا نبحث في هذا الأمر .. وأضيف رأي ليس مخالف لما ذكره سادتنا رضوان الله عليهم .. وإنما يضيف معنى آخر لمفهوم الأمية النبوية ..

***********************************
..:: الفصل الثالث ::..
*****************************
( قلت صاحب الرسالة )
..:: هذا رأيي الإجتهادي في مفهوم (الأمي) ::..
( المتلقي عن الله حقا وصدقا ويقينا )

* قلت (خالد صاحب الرسالة) :


يتبع إن شاء الله تعالى
********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 49 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لا جوه الا بالله جزاك الله خير أستاذنا الغالي استاذ خالد

    ردحذف
  2. اللهم صلى وسلم وبارك على الحبيب المصطفى محمد سيد المرسلين وإمام النبيين
    يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

    ردحذف
    الردود

    1. استاذى الجليل / خالد
      اسأل الله لك ان يمدك بمدد من عنده و يوفقك لما يحب و يرضى .. و يرزقك القبول و الشفاعة من حبيبتا سيدنا و مولانا الرسول .. و ان يسقيك من يديه الشريفتين شربة ماء لا ظمأ بعدها ءبدا .. كما رويت ظمأنا بهذه الرسالة المباركة بعد طول انتظار .. امين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامى سيد كل رسول و نبي و عالم و تقى و عارف و ولى و على اله و سلم

      تحياتى لك 🌷

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اولا اشكر كل من تذكرنى بالسؤال او الدعاء بارك الله فيكم ورزقكم الصحه والعافيه آمين
    ثانيا هديه ثمينه محببه لقلبى كنت تمنيتها منذ زمن وهى معنى كلمه (النبى الأمى)
    من الله بها على استاذى ومعلمى /خالد ..أخيراا
    ليرد الجميل ويزود عن سيد الخلق اجمعين سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم
    من إفتراءات وأقاويل الباطله قيلت ضده..
    سيدى خالد ����
    سأمدحك قبلت او أبيت..
    فأنت حقأ :
    طبيب القلوب ومربى النفوس
    تجلى الله عليك بنوره .فأنرت قلوبا كانت مضلله.
    فتخلت وتحلت حتى اصبحت قنديلا ينير هدى من ضلوا مثله
    اللهم تجلى علينا برحمتك واختم بالباقيات الصالحات اعمالنا
    وردنا اليك. ردنا اليك .ردنا اليك. ردا جميلا
    يا الله يا الله يا الله.
    وسلاما لكم جميعا مع تحياتى🌸🌹🍀

    ردحذف
    الردود
    1. حمدلله على سلامتك يا هالة وأتم الله عليك بالشفاء العاجل يا رب
      الله يعلم عندما رأيت الموضوع الجديد تذكرتك على الفور وقلت أن الله استجاب لكي وظهرت رسالة الرسول الأمي.. جعلك الله من المقبولين في الدنيا والآخرة يا رب
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    2. شكرا يا زهراء وبشكر الله على محبتكم
      وربنا يبارك فيك اخى ماجد امين امين

      حذف
    3. لابأس طهور هاله...لم اعلم بمرضك لطول غيابي الفترة السابقه..🌷🌷🌷

      حذف
  4. سبحان الله وتعالى عما يقول الجاهلون في حق رسوله النبي الأمي صلى الله عليه وسلم .. إذ كيف هان عليهم ان ينسبوا الجهل الى معنى الأمي !! ..

    ألم يقرؤوا قوله تعالى في حقه صلوات ربي وسلامه عليه الايات 157- 158 الاعراف :
    الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ ...
    يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ
    وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ
    وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ
    وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ
    وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ
    وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ

    وفي الاية التالية قال :
    ِوَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ
    الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ

    مالكم كيف تحكمون ؟
    اذا كانت هذه افعال من جهل !!
    فما هي افعال من علم ؟!!
    بل لأنتم الجهلاء بلا منازع !!

    أيدك الله بتأييده استاذنا الفاضل

    وفي انتظار وبشوق بقية الرسالة ؛ وخاصة فيما يتعلق بمسألة رد الغيبة عن العلماء .. !! .. ولقد استوحيت من كلامك في ذلك الشأن ؛ عظم المسؤولية التي تقع على كاهل الداعي الى الله .. وانه كلما تقدم زادت مسؤولية التبليغ والذود عن الرسالة .. وكم انها تستحق الصبر وبذل الجهد والغالي والنفيس .. !! .. والتي لولا المحبة العظيمة التي غمرت القلب الطاهر لما كنت وجدت تلك العناية والولاية من رب العزة !!

    وسنبقى في القرب وعلى ترقب لمعرفة اجتهادكم في مفهوم - الأمي - المتلقى عن الله حقا وصدقا ويقينا .

    ثبتك الله وجعلك من أهل قوله تعالى : (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)

    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. حبيب الله
      أكرم الأولين والآخرين
      صلوات ربي وسلامه عليه

      " جلس ناسٌ من أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، ينتظِرونَه، قال : فخرج حتى إذا دَنَا منهم سَمِعَهم يتذاكرون، فسَمِع حديثَهم . فقال بعضُهم : عَجَبًا ! إن اللهَ اتخذ من خَلْقِهِ خليلًا، اتخذ من إبراهيمَ خليلًا . وقال آخَرُ : ماذا بأَعْجَبَ من كلامِ موسى، كلمه تكليمًا . وقال آخَرُ : فعيسى كلمةُ اللهِ ورُوحُه . وقال آخَرُ : آدمُ اصطفاهُ اللهُ . فخرج عليهم فسلم وقال : قد سَمِعْتُ كلامَكم وعجَبَكم، إن إبراهيمَ خليلُ اللهِ، وهو كذلك، وموسى نَجِيُّ اللهِ، وهو كذلك، وعيسى رُوحُه وكلمتُه، وهو كذلك، وآدمُ اصطفاهُ اللهُ وهو كذلك . أَلَا وأنَا حبيبُ اللهِ ولا فَخْرَ، وأنَا حامِلُ لِواءِ الحَمْدِ يومَ القيامةِ ولا فَخْرَ، وأنَا أولُ شافعٍ، وأولُ مُشَفَّعٍ يومَ القيامةِ ولا فَخْرَ، وأنَا أولُ من يحرِّكُ حِلَقَ الجنةِ، فيَفْتَحُ اللهُ لي فيُدْخِلُنِيها، ومَعِي فقراءُ المؤمنينَ ولا فَخْرَ، وأنَا أَكْرَمُ الأولِينَ والآخِرينَ ولا فَخْرَ . "

      الراوي:عبدالله بن عباس
      المحدث:الترمذي
      المصدر:سنن الترمذي

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومدده ونصره وتاييده اهل واحبة المدونة الكرام..
    * باركك الله معلمنا ومربينا الجليل الفاضل السيد خالد ..بكل صدق لطالما عند الصلاة على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنبي الامي. اجد نفسي دائما مستغربة لهذه الصيغة ، وبكل صراحة في كثير من الاحيان اتجنب القول بهذه الصيغة الا قليلا.. لاحاطة الغموض بها..بمعنى اخر الغموض بكلمة " الامي"و اامل بيني وبين نفسي تفسير وفهم حولها.. جاهلة حقيقتها الجوهرية وجاهلة بمقامها التشريفي..والتي ما من ريب ان اوان العلم بحقيقتها ما من شك انه باذن الله بات قريبا ،
    و هذا بفضل الله اولا ثم بفضلكم معلمنا الاكرم..ثانيا..ولولا محبة رسول الله في قلبك لما تشوقت وبذلت في التحري في الحقيقة الجوهرية لنبينا الاعظم ..معلمنا ومربينا الجليل..
    نحن متشوقين حقا باذن الله لما هو اتي من الرسالة المباركة ببركة محبة الله ورسوله..لنتنور ونستزيد سقاءا وفهما وتذوقا من ينبوعك الفياض ببركة الله..
    جزاك الله بكل خير في السماوات والارض والدنيا والاخرة يا رب..امين..وكتبك من الصديقين الاحرار في الدارين ..وزادك الله نورا على نور..يارب امين..يارب

    ردحذف
  6. 🔵أرجو عدم السرعة في القراءة
    اقراؤوها بكل تأنٍ وتأمل:

    أوصى الله عيسى عليه السلام
    بالصلاة وهو في المهد صبيًا.
    لكم أن تتخيلوا وليدًا في مهده
    يقول: (وأوصاني بالصلاة)

    " إنها الصلاة "
    🌼🌼🌼

    يترك إبراهيمُ عليه السلام أهله
    في صحراء قاحلة،ثم يقول:
    "ربنا إني أسكنت من ذريتي
    بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم
    ربنا ليقيموا الصلاة"

    "إنها الصلاة "
    🌼🌼🌼

    يأتي موسى عليه السلام لموعدٍ
    لا تتخيل العقولُ عظمته،
    فيتلقى أعظمَ أمرين:
    "إنني أنا الله لا إله إلا أنا فـاعبدني..
    وأقم (الصلاة) لذكري"

    "إنها الصلاة "
    🌼🌼🌼

    ما أجلَّ هذا الوحي!
    "وأوحينا إلى موسى وأخيه
    أن تبوَّءا لقومكما بمصر بيوتًا
    واجعلوا بيوتكم قبلةً
    وأقيموا الصلاة"!

    "إنها الصلاة "
    🌼🌼🌼

    سليمان عليه السلام
    يضربُ أعناقَ خيله وسوقَها؛
    لأنها أشغلته عن صلاة العصر
    "حتى توارت بالحجاب"!
    بالله عليك!
    ما حالي وحالك عند فوات الصلاة؟!

    "إنها الصلاة "
    🌼🌼🌼

    أين جاءت بشرى الولد لزكريا عليه السلام
    بعد أن بلغ من الكبر عتيّا؟!
    "فنادته الملائكة وهو قائمٌ
    (يصلي) في المحراب"
    قائمٌ يصلي!

    "إنها الصلاة "
    🌼🌼🌼

    "إنها الصلاة "
    🌼🌼🌼
    كانت اخر ماوصى به نبينا محمد
    صَل الله عليه وسلم
    وهو على فراش الموت
    الصلاة الصلاة
    " إنها الصلاة "

    ما قُرِنت عبادةٌ في القرآن
    بعبادات متنوعة كالصلاة،
    فإنها قرينة الزكاة، والصبر،
    والنسك، والجهاد، وغير ذلك!
    … إنها الصلاة الصلاة الصلاة....

    اللهم من شارك هذه الوصية الثمينة
    ومن أرسلها ومن عمل بها
    اللهم ارفع قدره واسعده بالدارين
    وحرمه على النار وحرم النار عليه
    ووالديه والمسلمين أجمعين..

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا استاد خالد

    ردحذف
    الردود
    1. أخى / أختى غير معرف

      اهلا و مرحبا بك .. نسعد بكل من يشاركنا التعليقات و لو بكلمة ..

      * من فضلك اتباع شروط المدونة ، و تعريف نفسك ولو بإسم وهمى ليسهل متابعة تعليقاتك ، و تفاعل الاخوة الأعضاء معك .

      تحياتى لك

      حذف
  8. يا استاذي وسيّدي الاكرم خالد،

    والله لقد زدتمونا عطشا والله، فاحترقت قلوبنا لشدّة وقع الرّسالة عليها. سننتظر بصبر قاتل حقّا المزيد من هذا النّبع الذّي أمدّك به ربّ العالمين، زادكم الله علما وفضلا وفهما، ورزقكم قرب الصدّيقين، وكتبكم منهم ومن الشّهداء المدافعين عنه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لا تطيلوا علينا الإنتظار سيّدي خالد، والله لقد أشعلتم فتيلةً في قلبي أرجو أن لا تخمُد بعد اليوم.

    ردحذف
  9. حبيبى يا رسول الله .. ولو علِموا عنكَ ما أعلم لأحبُّوك

    نتوقُ إليكَ حبيبنا و قد اشتقت إلينا
    فكيف ننسى شوقكَ للقائِنا و مَنحنا شرفَ أُخوّتِك
    " ‏ودِدتُ أني لقيتُ إخواني"
    إحساسٌ يتولّدُ بعد قرائتِها يغمرنا بفيض حبِّك
    حين سألكَ أصحابُكَ أوليس نحن إخوانك؟
    قلتَ يا حبيبنا لهم:
    "أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني" (رواه البخاري)
    ما أجملها من كلمات
    تستوطن القلب فتُحوّلُ صحراءه جنةً من عظيم صدقِها


    احبك الله كما احببت رسولة


    اخى الطيب خالد




    فما أتعس من لم يعرفك و لم يعلم بقدرِك و شرفِ عظمتِك

    ردحذف
  10. مااعمق هذه الرساله وماشدة أهميتها للجميع ..

    انتظر بشوق الجزء القادم ان شاء الله.

    شكرا لك سيدي وأستاذي.

    ردحذف
  11. "الطريقة الصديقية الشاذلية" للشيخ على جمعة فى انتظار قرار وزيرى الاوقاف والداخلية للإشهار رسميًا.. الطريقة موجودة منذ التسعينات وقرار الإشهار تقنين قانونى.. أورادها "أذكار الصباح والمساء وكتاب دلائل الخيرات"

    تتنظر الطريقة الصديقية الشاذلية لشيخها الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق عضو هيئة كبار العلماء، اعتماد وزيرى الأوقاف والداخلية لقرار المجلس الاعلى للطرق الصوفية فى 21 فبراير الماضى بالموافقة على إشهار الطريقة، ونشر قرار الإعتماد بالجريدة الرسمية، وذلك بحسب قانون الطرق الصوفية،حيث تعتبر الطريقة هى رقم 78 بالطرق الصوفية.

    المتابع للدكتور على جمعة يجد أن الطريقة موجودة منذ التسعينات ولها الأوراد الخاصة، ولكن خطوة الإشهار فقط لتقنين الوضع القانونى لأن القانون يمنع وجود طرق صوفية غير مقننة .


    الدكتور على جمعة أخذ العلوم المختلفة الشرعية وغيرها على يد جمع كبير من المشايخ فعلى سبيل المثال لا الحصر أخذ علوم الفقه الرواية والدراية والمصاحبة على يد نحو 55 شيخًا، والإجازة على نحو 20 شيخًا، أما علوم الحديث ما يقرب من 17 شيخًا، هذا بجانب دراسته علوم الإدارة بحسب تخصصه.

    وعلم "اليوم السابع" أن الشيخ على جمعة أخذ الطريق عن ثلاثة مشايخ جميعهم شاذلية من اتباع منهج سيدى أبى الحسن الشاذلى، وهم الشيخ عبدالله بن صديق الغمارى، وعن الشيخ حسن عباس زكى وزير الاقتصاد السابق، والشيخ محمد زكى الدين إبراهيم شيخ العشيرة المحمدية، هؤلاء هم مشايخ الدكتور على جمعة فى الطريق وجميعهم شاذلية وأجازوه فى التربية واخذ منهم الطريق.
    أما عن أوراد الطريقة، علم "اليوم السابع" أن تلك الأوراد عبارة عن أذكار الصباح والمساء وهى الأذكار المشهورة المستمدة من الكتاب والسنة، وكتاب دلائل الخيرات، وورد من القرآن، والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، والذكر بأسماء الله الحسنى.

    إلى الآن الطريقة لم تشهر رسميًا نظرا لعدم اعتماد وزيرى الداخلية والأوقاف لها حتى الآن ونشرها بالجريدة الرسمية، وشيخها هو الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، وسميت بـ"الصديقية الشاذلية" نسبة إلى الشيخ الذى أخذ عنه العلم وهو الشيخ الحافظ الأصولى عبد الله بن سيدى محمد بن الصديق الحسنى المغربى المتوفى 1412 هـ ببلده طنجة بالمغرب العربى وهو من كبار علماء الحديث فى العالم الإسلامى، بالإضافة إلى الشيخ محمد زكى الدين إبراهيم شيخ العشيرة المحمدية، وحسن عباس زكى وزير الاقتصاد الراحل والذى كان يعده الصوفية من أهل الطريق.
    إجراءات الإشهار لا تعنى أن الطريقة لم تكن موجودة من قبل فالشيخ قائم فى تربية المريدين وإرشادهم منذ سنين عدة لكن الإشهار إجراء إدارى تتيسر به أسباب الانتشار وإقامة أنشطة الطريق والدعوة إلى الله، والطريقة اتخذت شعارا لها وتم الترويج له يحمل أسم مؤسسها ومذهبه "الشافعى"، ومقر الطريقة بمسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر.

    ردحذف
  12. أجمل ما في الأمر :
    أن مواضيع المدونة لها فترة تتحدث عن الرسول صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم .. و لهذا أثره الواضح على المدونة و أحوالها.

    أسوأ ما في الأمر :
    " يتبع إن شاء الله" .. رصاصة قتلت إندماجي ..

    لا تتأخر علينا يا ا.خالد و لا تتركنا في شوق .. ربنا يمدك بمدده و يجعلك من لدنه سلطاناً نصيراً.. حياك الله.

    ردحذف
  13. هناك خلل بالظاهر والباطن !
    هناك توتر بالظاهر والباطن !
    هناك غليان وفوران وثوران ظاهرا وباطنا ، اليس كذالك ؟
    بلى
    .........
    الفتن = سفك الدماء
    الغلاء = الفقر = أرتفاع الأسعار
    الوباء = الأمراض
    الشر = الخُبث والخَبَثْ
    هذا كله يؤثر بنفسية الانسان ، اليس كذالك ؟
    بلى
    ......
    عليكم بالصبر + الاقتصاد بالصرف + عدم اطاعة الشيطان ( صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ) = يأمركم بالفقر = عن طريق القروض الربوية!
    ........
    قولو : يارب وماخاب من قال يارب

    ردحذف
    الردود
    1. أيعاد بالفقر = يمنيك ويزين لك ويعدك ( بتحسن الاوضاع الاقتصادية وراحة وبحبوحة بالعيش ) لكن بالواقع والحقيقة = وهم وفاشووش وفنكووش!!
      الواقع = غلاء وفقر وأفقار ( وتفقيير ) = أضطرابات سياسية وأمنية = فواحش ووو...... كل الشرور. ( الجوع كافر)
      .......
      أزرعو الارض
      ربو المواشي + البط والوز والحمام والعصافير ووو........
      .............
      متخافووش = سحابة صيف وبتعدي
      لكن = أنتبهو للأمن القومي الاقتصادي ( زراعة + حيوانات)
      ربنا معانا جميعا
      قولو: يارب

      حذف
  14. اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وصحبه وسلم واجعله ياالله شفيعنا يوم الدين.جزاك الله خيرا أستاذ خالد

    ردحذف
  15. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    موضوع في غاية الأهمية.... أكيد أن الرسول صلى الله عليه و سلم لا يوصف بالجاهل و هو أعلم الخلق....
    أنا متعطش لما سيكتبه الأستاذ خالد في الموضوع الآتي إن شاءالله...
    بارك الله في أستاذنا خالد... و فعلا أنا أشتاق للمدونة....

    ردحذف
    الردود
    1. عود أحمد أخى الفاضل سامى ..
      عودة بلا غياب ان شاء الله .

      تحياتى لك

      حذف
    2. و المدونة مشتاقة لك و لخواطرك الفريدة أخي سامي .. أسعدني تعليقك .. ربنا يرد لنا كل غائب و يجمعنا دائما على طاعته إخوة على سرر متقابلين آمين يارب العالمين.

      حذف
    3. بارك الله فيكما أختي هالة و أختي إنجي....
      فتح عليكما فتوح العارفين....

      حذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, عودا حميدا أستاذ خالد. و صل اللهم و سلم و بارك على النبي الأمي و على آله و زوجاته. في انتظار إكمال موضوعك, أحببت أن أدلو بدلوي في الموضوع, من قراءة سابقة لبعض محاوري و مناظري أهل الكتاب , و أرجو ألا أتقول على الله و رسوله بجهل.

    أظن كلمة الأمي و الأميين في القرآن الكريم هي إشارة و تذكير لليهود بما عندهم في كتبهم عن النبي القادم الذي ليس منهم و لا من عشيرتهم, و أقصد هنا كلمة Gentile المعروفة في الكتاب المقدس و التي تترجم في النسخة العربية لكلمة الأممي أو الأمميين و يعنون بها كل الأمم من غير اليهود أو من غير بني إسرائيل.
    و غيرها كلمة أحمد و كلمة بكة الواردتان بالقرآن الكريم, وضعهم الله بهذه الصيغة و تعددت تفسيرات المفسرين القدماء و الحاليين لهما, و عند الرجوع للكتاب المقدس نجد الإشارة لمكان للحج و الصعود و إسمه بكة بالحرف في ترجمة الملك جيمس , هذه الترجمة لم تغير الكلمة و لم تترجمها و قالوا عنها أنها مكان مجهول يكثر فيه شجر البكا و فيها ينبع الماء , عجيب و الله , أما النسخ العربية و بعض النسخ ترجموها بوادي البكاء بمكان يكثر فيه شجر البكا , طيب و ما هو هذا الشجر تقول الموسوعة المسيحية أنه سمي بالبكا لأنه يكثر بمكة , يعني بنلف و ندور على نفس المعنى و نفهم مغزى ورودها في القرآن بلفظ بكة على غير المألوف على الألسن.
    و مثلها لفظ أحمد , كذلك واردة في بشارة سيدنا عيسى عن النبي الموعود و لكن بإمالة حرف بسيط يتغير المعنى للمعزي و يفسره النصارى بروح القدس أو جبريل عليه السلام , و قد كنت أشرت لهذا المعنى في موضوع سابق عندما تناقشنا عن وجوب التزام الأحكام و مخارج الحروف و تأييدي لتشدد مدرسي التجويد في تعلم القرآن حتى لا نقع فيما وقع فيه غيرنا.

    و رجوعا للفظ أمي فقد توعد الله اليهود بنزع النبوة منهم و إعطائها لأمة يكرهونها و يستقلونها, و ما هذه الأمة إلا العرب أمة سيدنا إسماعيل أبناء العم التي يعيرونها بأنها أمة من نسل جارية كناية عن هاجر عليها السلام .
    و الله أعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. معلومات قيمة

      حذف
    2. نعم أختي إنجي . في العهد القديم و الجديد إشارات أن النبوة ستنزع منهم لأن الله حملهم الأمانة و لم يقوموا بها, و لم يكن اصطفاء الله لهم لجمال عيونهم و لكن لهداية الناس و إخراجهم من الظلمات إلى النور, فلما لم يقوموا بها و زادوا عليها بقتل الأنبياء و تحريف الكتاب و رفض وصايا الله , توعدهم بأنه سيغيظهم بأمة يحتقرونها و يرونها غبية.
      و أعني برفض وصايا الله قولهم سمعنا و عصينا , أما فكلنا نخطئ و نذنب و نعصي و نعلم في قرارة نفسنا أننا مخطؤون و نرجو رحمة و مغفرة الله , أما أن نجحد و نرفض وصايا الله فهذا شيء آخر .

      جاء في (تثنية32/21) قوله " هُمْ أَغَارُونِي بِمَا ليْسَ إِلهًا أَغَاظُونِي بِأَبَاطِيلِهِمْ. فَأَنَا أُغِيرُهُمْ بِمَا ليْسَ شَعْبًا بِأُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغِيظُهُمْ".
      فما المقصود بـ الأمة الغبية؟
      أليست هي الأمة الأمية التي لا تحسب كما في الحديث الشريف عن رؤية هلال رمضان.

      و جاء في إنجيل متى 21: 42
      قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ فِي الْكُتُبِ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ؟ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هذَا وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا!
      43 لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ.
      44 وَمَنْ سَقَطَ عَلَى هذَا الْحَجَرِ يَتَرَضَّضُ، وَمَنْ سَقَطَ هُوَ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ!».
      45 وَلَمَّا سَمِعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ أَمْثَالَهُ، عَرَفُوا أَنَّهُ تَكَلَّمَ عَلَيْهِمْ.

      فمن هي هذه الأمة التي ستتسلم الأمانة و هي شرف النبوة و هداية الناس, الأمة التي سيندهشون و يرون فيها عجبا لأن النبوة صارت فيهم, و ما هو هذا الحجر الذي رفضه البناؤون أليست لبنة رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم التي أكمل بها دين الله و أتم بها بناية الإسلام كاملا من سيدنا آدم إلى خاتم النبوة.
      في حديث مرفوع عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية ، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة ، قال : فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين " .

      إضافة لشواهد أخرى في الإنجيل على لسان عيسى عليه السلام بتغيير القبلة. لهذا أشار الله سبحانه في سورة البقرة عن علم أهل الكتاب بهذا. يقول تعالى في كتابه العزيز(قد نري تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون ). البقرة :144

      المهم هذه وجهة نظر أخرى اعتمادا على ما عند أهل الكتاب, و نعوذ بالله أن نتقول عليه أو عن نبيه الأمي بغير هدى. صلى الله و سلم عليك يا علم الهدى ما هبت النسائم, اللهم صل عليه و سلم تسليما كثيرا..

      حذف
  17. 🌛الحقيقة في نحو دقيقة🌜

    نزل أحد المسافرين ضيفاً عند رجل عابد زاهد، فلاحظ المسافر أن منزل العابد خالٍ من الأثاث، إلاّ من سجادة ومصباح..
    فسأل الرجلُ العابدَ: أين أثاثك؟!
    فرد عليه العابد: وأين أثاثك أنت ؟!
    فأجابه المسافر: ولكنني مسافر!
    فقال له العابد: وأنا كذلك!

    # د/ فتحى الحلوانى

    ردحذف
  18. مسلسل سيمبسون ، يقول :

    أن المباراة النهائية ستكون بين :
    المكسيك * البرتغال
    ........
    والمباراة ستكون مملة
    الجمهور = حتنتصب عركة بينهم = مشاجرة = خناقة = مضرابة .
    ..............
    مجد يقول :
    أهل الشر = يتحدون ، أهل الله ( الصالحين )
    عاوزيين أهل الله = أهل السر = أهل المدد = أهل الولاية = يتكلمون ويبيحون بما عندهم ، لكن هيهات هيهات
    أهل الله أقوى بفضل الله = ( سرهم باتع ) لكن كله بوقته .
    الحمد لله رب العالمين
    ...........................
    الغريب
    أن القرعة الاقصائية للمونديال
    تمنع الللعب بين البرتغال والمكسييك الا بالمباراة الاخيرة!

    ردحذف
    الردود
    1. نحن المسلميين
      لوكنا نسمع كلام أهل الله ونحبهم ونحترمهم ونوقرهم
      كانو = سيعطوننا من علومهم ومعرفتهم
      لكن قلة أدبنا وتطالونا على العلماء الصالحين السلف والخلف من الاحياء والأموات = سبب ضياع المدد الروحي !!!
      وأصبحنا خُشخيشة بيد اليهوود الملاعين !!

      اليهود يستمعون لكلام الحاخامات بتوعهم
      ونحن لانسمع كلام الأولياء !!!!!!
      ...
      ضاعت القوة والمدد الروحي من الامة المحمدية
      لكن ستعود بأذن الرب سبحانه

      حذف
    2. https://www.youtube.com/watch?v=WZjtX1QrYW4

      رابط = حلقة سيمبسوون بتاعت المباراة الاخيرة
      ..........

      الان كم من الناس = ستُعجب بأهل الشر والأذية ، وأحتمال يعجبون بالالحاد واليهودية والماسون وو....
      والسبب أن كلامهم = صح وبيحدث ( سرهم باتع ) !!!!!!!
      ...........
      لكن علوم أهل الله موجودة = من الصدور الى الصدور
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله
      ......
      طيب
      يا مجد كيف ضاعت القوة الروحية للمسلمين ؟
      عاوزيين نفهم ؟
      حاضر
      مثلا :
      الذي يقولون : لاتقول سيدنا ومولانا للنبي !!!!!!
      يحاربون : السبحة ، المسبحة ، العدية = مش عاوزيين الناس تكر ربنا !!
      ..
      هذا كله = ينقص من مدد المسلميين
      ويقوي مدد أعداء الاسلام
      .....
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
    3. جميل يا مجد ☺

      حذف
    4. البرتغال أنهزمت وخرجت من المونديال !!
      اذا = كلام مسلسل سيمبسوون غير صحيح !!
      طلعت توقعاته = فنكووش !!!
      ..

      حذف
  19. الغالب علينا في حياتنا هو الاستهتار واللامبالاة بكثير من الواجبات تارة بالتسويف وأخرى بالكسل وثالثة بالحيل...
    ومن كان حاله كذلك فلابد من زجره لنفسه وتوبيخه لها لتنهض من غفلاتها وتقوم بمهامها.
    ولكن البعض يسيء فهم هذا التوبيخ حتى يجعله مقصدا بذاته ، فيدمن التوبيخ لنفسه وجلد الذات حتى يصير كارها لنفسه يائسا من رحمة الله وهذا خطأ محض
    والنفس كالطفل .. إن أكثرت من الشدة عليها بلا نظام ولا فهم ثارت عليك وأفسدت عليك عيشتك وامتنعت عن كل مطلوب
    وإن أهملتها سابت وتراخت وتكاسلت عن الواجبات
    فكما تحتاج لفهم متى تشد على نفسك تحتاج لفهم ما يسعدها من المباحات والترويحات وتعطيه لها بين الحين والحين حتى لا تنفر وتنفه.
    ولعل هذا سرّ الأعياد بعد العبادات .. فكأن الشرع يخرجك جبرا من شدة العبادة لترويح المباح.
    وأحدثك بما هو أعجب..
    إذ ربما كانت شدتك على نفسك تخفي بها مرضا أشد وداء أخفى ..
    كمن ضاقت به الحياة فاتهم نفسه بقلة الإيمان فحملها حملا على كثرة الأعمال
    أو من أراد الفرار من ألم ما فزاد العمل على نفسه حتى ينشغل عن ألمه، ثم أدمن العمل حتى تفجأه نفسه بثورتها فتقعده عن العمل .. فيتهم نفسه بكل حديث نفس ونسي أن الداء الأول هو الأصل .
    وأخبرك بسر الأمر كله..
    أن كل سير إلى الله فهو به ، وأنه ليس الأمر بتدبيرك ولا فطنتك ولا فهم نفسك .. بل هذه كلها استعدادات واستمدادات لأنوار الله.. فكن به سائرا إليه، فإن أقعدك عن عمل الجوارح فكن له ذاكرا وإن أنهضك إليها فكن له أشد ذكرا... فلا حول ولا قوة إلا به.
    _____________

    الشيخ / علاء عبد الحميد.

    ردحذف
  20. السلام عليكم , وصية رائعة للشيخ صالح المغامسى https://www.youtube.com/watch?v=Xf8tlAJZ3As

    ردحذف
  21. السلام عليكم ورحمه الله .جزاك الله خيرا

    ردحذف
  22. سلام عليكم..
    يقول الشيخ الباني رحمه الله ان من توسل الى الله بالنبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز وهو يدخل في الشرك...!!!

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي في الله غرائب العالم
      انصحك اخي بمطالعة قسم فقه العارفين ، الموضوع رقم (24)الفضل والمدد الاحدي لخاتم المقام النبوي ..
      الفصل الثالث ..ففيه كثير من الاستفادة في هذا المقام .." الله الهنا ومولانا عز وجل ، الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، المؤمنين المحبين لرسول الله صلولت الله عليه وسلم..وبالتالي الارتقاء العقلي والقلبي والروحي لنا لفهم جوهر الحقيقة المحمدية ..
      تحياتي الخالصة لك..

      حذف
    2. بارك الله فيك...
      في ناس لو تقول له يمكن ان ترى النبي صلى الله عليه وسلم يقظا راح يقول لك مجنون
      وووو لهذا مع احترامي بس في علماء ينكرون امور لانهم لا يعلمون شيء عنها رغم انها حقيقة.. لهذا تعلمت من الدنيا لو احدهم امامي يتكلم بعلم وانا لا اعلم شيء عن هذا الكلام الذي يتكلم به لن ارد عليه بشيء لاني لا اعلم ربما هو صادق...!
      طبعا الامام الباني عالم فاضل رحمه الله ... انا جيبت الكلام عشان الاستاذ قال
      هو انكر على مجموعة من العلماء...!
      تحياتي لك..

      حذف
    3. وفيك كل البركة اخي الكريم غرائب العالم ..وزادك الله نورا على نور..يارب

      ********************

      ملحوظة صغيرة لمن هو حديث عهد بالمدونة و يقرا هذا التعليق ولا يدري بحقيقة المقابلة او حقيقة الرؤية..لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة :
      يشرح استاذنا هذه الجملة " الاجتماع بالنبي يقظة ليس المقصود مقابلة جسدية ..وانما مقابلة روحانية رسول الله صلى الله عليه وسلم ..فيجب التنبه لهذا المعنى .."
      ستجدون هذا الشرح في قسم العلاج في رسالة غلق الكشف..

      حذف
  23. جزاكم الله خيرا
    نعم يحدث من الحب وصدق التوجه وصفاء القلب والعقيده..ينشاء رابطة روحيه
    وتختلف من شخص الى اخر الحمدلله على نعمة الاسلام والحمدلله الذي جعلنا من امة سيدنا الرسول الكريم
    وخاتم النبيين صلى الله عليه وعلى آله واصحابه وسلم... تحياتي لك

    ردحذف
  24. غير معرف30/9/19 9:35 م

    شاب يقول ..

    كان والدي من المسلمين المحافظين على صلاته، ولكنه كان يفعل بعض المنكرات، وأحيانا كان يؤخر بعض الصلوات.. فمرض والدي مرضاً شديداً، ومات بعد ذلك، وكان وقت موته قبل صلاة الظهر.. فقمت بتغسيله وتكفينه، وقلت : أنتظر حتى يحين موعد صلاة الظهر، ويتجمع المصلين، ثم نصلي عليه صلاة الجنازة.
    وللأسف كان وجه والدي عند تغسيله أسود اللون.. وبينما أنا أنتظر موعد الصلاة، أخذتني غفوة ونمت
    ورأيت حلماً غريباً :
    رأيت في المنام، أن رجلاً يرتدي ملابس بيضاء، قد جاء من بعيد على فرس أبيض، فنزل وجاء إلى
    والدي، وكشف الكفن، ومسح على وجه والدي.. فانقلب سواد وجهه إلى بياض ونور، وغطى وجهه وهم بالذهاب.. فسألته : يا هذا من أنت؟!..
    فرد وقال : ألم تعرفني؟.. قلت له : لا، فقال : أنا محمد بن عبدالله، أنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - كان والدك لا يخطو خطوة، إلا ويصلي علي.. فهذه شفاعتي له في الدنيا، وله شفاعة
    يوم القيامة إن شاء الله.. فنهضت وأنا مندهش، ولم أصدق ما أنا فيه.
    فقلت في نفسي : اكشف وجه أبي وأرى، ولما كشف وجهه لم أصدق ما أراه!..
    هل يعقل أن هذا هو وجه والدي، كيف انقلب سواده بياضاً؟!..
    ولكني عرفت أن ما رأيته لم يكن حلماً، بل كانت رؤيا.. وقد قال الرسول - صلى الله عليه وآله -: من رآني في المنام، فقد رآني.. لأن الشيطان لا يتمثل بي.
    | |
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، عدد ما سبح طير وطار، وعدد ما تعاقب ليل ونهار.. وصل عليه عدد حبات الرمل والتراب، وصل عليه عدد ما أشرقت شمس

    عندما تنتهي من القراءة
    صل على محمد وال محمد وصحابه الاطهار

    ردحذف
  25. اللهم صلِّ على محمد النبي الأمي و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم و بارك على محمد النبي الأمي
    و على ال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد

    ردحذف
  26. ☄ ما الفرق بين النبي والرسول؟

    صراحة ما جاء تحت هذا العنوان هو ما تناقله العلماء عبر مر الزمن دون تمحيص ولا تأمل وقد وجدت ما يخالفه بل ويعاكسه تماما اقتنعت به شخصيا... أرجو ان يعرض من باب الاختلاف في الرأي كما أتمنى أن يكون محل نقاش لا أن يهمل... والله المستعان...

    قالوا:
    ١- النبي أوحى الله له ولم يؤمر بالتبليغ
    ٢- الرسول أوحى الله له وأمر بالتبليغ
    ٣- قال ابن تيمية نقلا عن العلماء" النبي يبعث إلى قوم موافقين له والرسول يبعث إلى قوم مخالفين له"


    قلت(صلاح هارون)
    كلام خطير !!!!!!... احاول تصحيح المفاهيم
    إذا خالفت من قال بهذا... يغضبون ويشتمون ويسبون ويقتلون... هذا أمر عجيب...

    ١- هل من المعقول أن النبي أوحى الله له بصلاة وصيام وزكاة وحج وغيرها ثم يسكت لا يبلغ؟
    النبي أعلى وأشرف من الرسول... كلمة خطيرة... أعلم أن هناك من يستغرب لها استغرابا شديدا لكن أقول بكل ثقة ويقين... النبي أعلى من الرسول...
    ☄ كل نبي رسول...
    ☄ ليس كل رسول نبي...

    ☄ النبي أوحى الله له وأمره بالتبليغ...

    قال تعالى:
     (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ ....[سورة البقرة:213].

    ☄ ليس كل رسول نبي
    ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا ...﴾ فاطر: 1
    إذن الملائكة ليسوا أنبياء ...
    يقولون هل تخالف كل العلماء؟
    أقول نعم لأن معي ما لا ريب فيه... كتاب الله!!

    أرجو أن لا أكون انخدعت بهذا الكلام... لأني لست من أهل التحقيق... وقد أقتنع بغيره في حالة وجود أدلة أقوى من التي قدمها...
    والله أعلم...
    ☄☄☄☄☄

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واله

    ردحذف
    الردود
    1. #- ردا على البوست السابق الذي نقلته أختنا عائشة :
      =========================
      1- من الذي قال في العلماء أن النبي لا يقوم بالتبليغ ؟!! فما فائدة وجوده حينئذ ؟!!

      2- أما عن استدلاله بآية الملائكة أنهم رسلا .. فهذا لا علاقة له بكلام العلماء لأنهم يتكلمون على من نزل عليهم التكليف بالتبليغ وهم أهل الأرض وليس على من ينفذون أمر الله من السماء وهم الملائكة !!

      3- وإذا كان ليس كل رسول هو نبي كما جاء في التعليق السابق .. فلماذا صلى الله عليه وسلم كان يوصف في القرآن بأنه النبي (يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا) الأحزاب:46 .. ولماذا قال عيسى (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ) الصف:6 ؟!!

      #- فلنترك الإجابة على ما سبق للعقلاء ليحكموا .. ويعقلوا المسألة .. والله ولي التوفيق.

      #- وإنما كل الخلط الذي حدث لصاحب التعليق السابق المنقول عنه كلامه .. لأنه ساوى بين رسل السماء ورسل الأرض .. وهذا وليته عرض الموضوع على سبيل المحاورة والاستفهام .. ولكنه نشره على سبيل التحقيق والبيان ..!! وهذا فيه دلالة على أنه لم يسبق له القراءة في علم الدين أو لم يتدبر القرآن .. وليته استحضر في قلبه قبل نشر ما كتبه .. قوله تعالى: (وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) القلم:2 ..... لكان اعكتف على العلم ليل نهار يقرأ ويتحقق قبل أن ينشر ما نشره ..!!

      =================
      #- ملحوظة: الرسول تسمى رسول لأنه نزلت عليه رسالة من الله .. والنبي وصف بكونه نبي لأنه الله أنبأه بالتبشير به والإنذار عنه .. وليس بالضرورة أن يكون أنزل عليه رسالة مكتوبة بتعاليم لأن النبي غالبا يأتى مجدد لرسالة سابقة له .كأنبياء بني اسرائيل كانوا يجددون تعاليم التوراة المنزلة على موسى ..
      - وكفاية الكلام على كده .. لأن الغرض هو الرد على البوست السابق ..
      - والله أعلم .
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف